الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 11 حزيران 2014 العدد2591

نشرة الأربعاء 11 حزيران 2014 العدد2591

القنطار عن قضية جورج عبدالله: اثارة هذه القضية ستشكل
ادانة اخلاقية للحكومة الفرنسية الحالية وللحكومات المقبلة
—-
فارس: على لبنان الرسمي التحرك للافراج عنه

(أ.ل) – عقد مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب والحملة الدولية للافراج عن الاسير في السجون الفرنسية جورج ابراهيم عبدالله مؤتمرا صحافيا في نقابة الصحافة عن “المشاركة في الدورة الـ26 لمجلس حقوق الانسان في جنيف بهدف اثارة قضية جورج عبدالله باعتباره رهينة في السجون الفرنسية ومعتقلا تعسفيا بما يخالف كل الاتفاقات الدولية لحقوق الانسان ومطالبة مفوضية الامم المتحدة لحقوق الانسان بمساءلة الحكومة الفرنسية عن استمرار احتجازه على رغم انتهاء مدة محكوميته”.
بداية، النشيد الوطني ثم كلمة ترحيب لنقيب الصحافة محمد البعلبكي رأى فيها ان “ما من لبناني الا ويفترض فيه ان يكون دائما لهذه القضية”.
صفا
ثم لخص الامين العام لمركز الخيام محمد صفا اهداف مشاركة وفد المركز والحملة الدولية في دورة مجلس حقوق الانسان في جنيف، وهي:
– إثارة قضية جورج عبدالله امام أعلى سلطة دولية لحقوق الإنسان في العالم بإعتباره رهينة في السجون الفرنسية ومعتقلا تعسفيا بما يخالف كل الإتفاقات الدولية لحقوق الإنسان.
– متابعة الشكوى التي تقدم بها المركز امام الفريق المعني بالإعتقال التعسفي في 24 كانون الثاني العام 2013.
– مطالبة مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان بمساءلة الحكومةالفرنسية حول استمرار إحتجاز جورج عبدالله رغم إنتهاء مدة محكوميته.
– فتح ملف الإعتقال السياسي في فرنسا والبلدان الأوروبية إذ يقبع مئات المعتقلين السياسيين في السجون الأوروبية وأقدمهم وعميدهم جورج إبراهيم عبدالله.
– كشف زيف الديموقراطية التي تتغنى بها الحكومة الفرنسية والحكومات الغربية .
– تحشيد المنظمات العالمية والمدافعين عن حقوق الإنسان في العالم لتبني قضية جورج إبراهيم عبدالله ومغادرة سياسة الصمت واللامبالاة حول أفدح انتهاك لحقوق الإنسان في اوروبا.
– التحضير للدورة الـ28 لمجلس حقوق الإنسان في آذار 2015 عبر حض الحكومة اللبنانية عبر وزارة الخارجية لإعداد مشروع قرار يطرح أمام مجلس حقوق الإنسان يطالب الحكومة الفرنسية بالإفراج عن جورج إبراهيم عبدالله .
– محطة جنيف نقلة نوعية لقضية جورج إبراهيم عبدالله على المستوى الدولي ، وبداية تحرك عالمي ستشهده العديد من البلدان الأوروبية عبر شبكة الحرية لجورج عبدالله ولكل المعتقلين السياسيين في أوروبا، وهي شبكة شكلها المؤتمر العالمي الخامس لمناهضة الأمبريالية في نيسان الماضي في إسطنبول بمبادرة من مركز الخيام، والذي سيتوج بعقد مؤتمره السادس في بيروت مطلع العام 2015 بمشاركة دولية كثيفة ستكون قضية جورج عبدالله إحدى محاوره الأساسية”.
واضاف “إن كل هذا التحرك الدولي مع اهميته يبقى قاصرا إذا لم تقم الحكومة اللبنانية بواجبها الوطني والأخلاقي تجاه قضية مناضل قصر الجميع في حقه.
فبقاء جورج إبراهيم عبدالله 30 عاما في السجون الفرنسية ليس إدانة للحكومة الفرنسية فقط ، بل إدانة مضاعفة لكل الحكومات اللبنانية المتعاقبة، ولكل القوى السياسية المنظمات الإنسانية العالمية.
إن الحكومة اللبنانية الحالية أو المرتقبة أو فخامة الرئيس المرتقب يفرض الواجب الوطني والإنساني والأخلاقي عليهم أن تكون قضية الإفراج عن جورج عبدالله من اولوياتهم وأن تكون شرطا لإستمرار العلاقات الديبلوماسية مع فرنسا.
فقضية جورج عبدالله يجب ان تتحول الى قضية عالمية والمطالبة بإطلاق هو المعيار الحقيقي لإلتزام مبادئ العدالة وحقوق الإنسان، داعين الى إستمرار التحرك وتوسيعه وتطويره على مستوى لبنان والعالم”.
وتابع “الى جانب قضية جورج عبدالله سنثير في زيارتنا قضية المعتقلين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية وخصوصا قضية الإعتقال الإداري كجريمة دولية. وقد رفع المركز وثيقة رسمية عن المعتقلين الفلسطينيين الى الدورة الى جانب سبعة تقارير عن جورج عبدالله وإنتهاكات حقوق الإنسان في البحرين إعتمدت كوثائق رسمية في الدورة ال 26 لمجلس الإنسان”.
واوضح ان الوفد يضم الوفد “معالي الدكتور عصام نعمان، الأمين العام لمركز الخيام محمد صفا، الفنانة ليديا كنعان، المحامي الفرنسي جون لوي شالونسيت، منسق الحملة الدولية للافراج عن جورج عبدالله بسام القنطار”.
برنامج الزيارة
واعلن برنامج الزيارة:
“-الإثنين 16 حزيران: كلمة مركز الخيام تحت البند الثالث يلقيها الدكتور نعمان في القاعة العامة لمجلس حقوق الإنسان.
– الثلثاء 17 حزيران: إفتتاح الندوة الدولية حول الإفراج عن جورج عبدالله والإعتقال السياسي في اوروبا.
يتحدث فيها كل من: الأمين العام لمركز الخيام محمد صفا، الدكتور نعمان، المحامي الفرنسي جون لوي شالونسيت، الفنانة ليديا كنعان، الدكتور الياس خوري ممثل الحقوقيين العرب في الأمم المتحدة.
وتشارك في النقاش هيئات دولية وحشد من المحامين العرب والأجانب.
– الأربعاء 18 حزيران: زيارة مقر مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ولقاء المنسق العام لمنطقة الشرق الوسط وشمال أفريقيا السيد فرج فنيش.
– إعتصام في ساحة الأمم المتحدة.
– الخميس 19 حزيران لقاء مع الفريق المعني بالإعتقال التعسفي.
– الجمعة 13 حزيران ورشة عن حال حقوق الإنسان في البحرين.

القنطار
وبعدما شكر شقيق جورج عبدالله روبير مركز الخيام على دعم هذه القضية، رأى منسق الحملة بسام القنطار انه “ليس هناك فهم كاف لدى الحكومة اللبنانية لمدى اهمية ان تكون قضية جورج عبدالله لدى الامم المتحدة في جنيف اذ لطالما كانت مشاركة الخارجية اللبنانية عبر بعثتها الدائمة لدى الامم المتحدة خطوة رمزية”.
ولفت الى ان “اثارة هذه القضية ستشكل ادانة اخلاقية للحكومة الفرنسية الحالية وللحكومات المقبلة، لا سابق لها، اذ ان جميع المشاركين من مراقبين ومفتيشين ومقررين خاصين في منظمات دولية وحقوقية، يعرفون تماما ما هي مدى الصدفة التي ستتلقاها الحكومة الفرنسية، عندما يقف احدهم ويقول ان هناك سجينا في فرنسا مفروض اطلاقه باعتباره رهينة لدى السجون الفرنسية”.
وأوضح ان “محامي جورج عبدالله الفرنسي جون لوى شالانسيه تقدم بطلب جديد للافراج عن عبد الله، وهو الطلب التاسع وهناك امكانية اصرار حكم جديد بابقاء اعتقال جورج اذا لم يترافق هذا الطلب بالافراج المشروط بحملة حقيقية لبنانية وعربية ودولية للضغط على فرنسا، واذا لم تقترن جهود المنظمات غير الحكومية بجهود حكومية”.
واضاف “هنا لا ابشركم بخير اذ ان الحملة الدولية تقدمت الى وزير الخارجية جبران باسيل، باقتراح طلبت فيه ان تقوم بعثة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة بقراءته امام مجلس حقوق الانسان هذا نصه:
“تلقت حكومة بلادي بتفاؤل قرار محكمة تنفيذ الاحكام الفرنسية باطلاق مشروط للمواطن اللبناني المعتقل في السجون الفرنسية جورج ابراهيم عبدالله الذي صدر اواخر العام 2012 وتم تثبيته بقرار محكمة الاستئناف التي ردت في كانون الثاني 2013 الطعن الذي تقدمت به النيابة العامة الفرنسية، وابدت حكومة بلادي استعدادها لترحيل عبدالله الى لبنان وضمان عودته الى كنف عائلته التي حرم لقاءها طيلة 30 عاما، لكن السلطات الفرنسية لم تنفذ قرار الترحيل وألحق بقرار عن محكمة التمييز الغى قرار الافراج”.
ان حكومة بلادي اذ تنتظر قرار القضاء الفرنسي بالطلب الجديد الذي تقدم به عبدالله لاطلاقه تجدد تعهدها ضمان ترحيله الى لبنان فور تسلمه”.
ولفت الى “اننا حتى اللحظة لم نتلق اي جواب من الخارجية اللبنانية اذا كانت سفيرة لبنان الدائمة لدى الامم المتحدة ستتلو هذا النص امام المجلس في جنيف”.
ورأى ان “المطلوب من بعثة لبنان ان تستجيب” وقال: ” اذا كان هذا الامر اكبر من ان يتخذ اي وزير قرارا فيه، فليرفعه الى الحكومة”.
ولفت الى “طلب الحملة الدولية لاطلاق جورج عبد الله من رئيس الحكومة تمام سلام لقاءه لكننا لم نتلق جوابا حتى اليوم”.
ورأى ان “على الحكومة والقوى السياسية ومجلس النواب اعتبار قضية جورج عبد الله قضية وطنية انسانية واخلاقية”.
واذ اكد ان “مؤتمر جنيف محطة مفصلية واساسية لاستكمال النضال من اجل حرية جورج عبدالله”، اعلن عن “عودة الاعتصامات امام السفارة الفرنسية والمراكز الثقافية الفرنسية قريبا”.
فارس
والقى النائب مروان فارس كلمة شدد فيها على ان جورج عبدالله “هو جزء من حركة المقاومة في لبنان وفلسطين”، لافتا الى ان “المعركة الاساسية هي مع الولايات المتحدة الاميركية التي تقاتل المقاومة في لبنان وفلسطين وكل مكان وتضغط على الحكومة الفرنسية لعدم الافراج عن جورج”.
وشدد على ان “الحكومة الفرنسية تتحمل مسؤولية استمرار احتجازه”، داعيا السفير الفرنسي باتريس الى “نقل كلامنا الى حكومته”، قائلا: “ان الشعب اللبناني بأسره يرفض هذا الاسلوب الذي يعتمده القضاء الفرنسي والموجه من الولايات المتحدة الاميركية”.
ورأى ان “على الشعب الفرنسي ان يرفض تدخل المخابرات الاميركية في شؤون القضاء الفرنسي”.
واكد انه “سيسعى، في اطار اللجنة النيابية لحقوق الانسان، الى ان يخصص جلسة نيابية خاصة بقضية عبدالله”، مشددا على ان “لبنان لا يمكنه ان يسكت كثيرا وعليه ان يتحرك رسميا من اجل الافراج عن جورج عبدالله”.-انتهى-
——-
نقابة الصحافة دعت أصحاب المطبوعات لتسديد اشتراكاتهم

(أ.ل) – صدر عن نقابة الصحافة، البيان الاتي: تلفت نقابة الصحافة اللبنانية الزملاء الكرام، أصحاب المطبوعات الى وجوب تسديد اشتراكات مطبوعاتهم قبل نهاية السنة الحالية 2014، وذلك لأن النقابة اتفقت مع وزارة الإعلام على تنقية جدول المطبوعات في نهاية هذه السنة عن طريق إلغاء تراخيص المطبوعات التي لم تلتزم بتنفيذ مواد القانون، لا سيما المواد المتعلقة بعدم الصدور وعدم تعيين مدير مسؤول وعدم تسديد الإشتراكات السنوية.-انتهى-
——-
المعارضة السورية تهنئ الرئيس الإسرائيلي الجديد
 
(أ.ل) – القدس المحتلة –تلقى الرئيس الإسرائيلي المنتخب حديثا، رؤوفين ريفلين، رسالة تهنئة من “التجمع الثوري لسوريا المستقبل”، المنسوب إلى المعارضة السورية التي تحارب نظام بشار الأسد.
ووقّع رسالة التهنئة رئيس التجمع الثوري لسوريا، محمد عدنان، الذي أعرب عن أحر التهاني لفوز ريفلين. وجاء في رسالة عدنان، وهو شخصية غير معروفة في صفوف المعارضة السورية، أنه يأمل أن تكون فترة حكم ريفلين ” فرصة للتقارب بين الشعبين السوري والإسرائيلي، بعد سقوط نظام عائلة الأسد المجرم وشركائهم من إيران وحزب الله”.حسب قوله.-انتهى-
——
اجتماع في غرفة بيروت وجبل لبنان لدرس وضع القطاع العقاري
شقير: على الدولة تأمين متطلبات حماية القطاعات الاقتصادية

(أ.ل) – عقد ظهر اليوم في مقر غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان، وبدعوة من رئيسها محمد شقير، اجتماع مخصص لدرس وضع القطاع العقاري في لبنان، ولا سيما كيفية تحسين أعماله، وخصوصا بعد التراجعات الكبيرة التي اصابته في السنوات الماضية، وكذلك السبل الكفيلة بمواجهة سلة الضرائب الاخيرة عليه.
وحضر الاجتماع، رئيس بلدية بيروت بلال حمد، ممثل محافظ جبل لبنان جورج معراوي، المدير العام ل”سوليدير” منير الدويدي، المدير العام للعمليات في “سوليدير” جمال عيتاني، جمعية تجار ومنشئي الابنية في لبنان برئاسة ايلي صوما، جمعية المطورين العقاريين في لبنان برئاسة نمير قرطاس، وممثلون عن كبريات الشركات العاملة في القطاع.
شقير
استهل الاجتماع بكلمة لشقير قال فيها: “لقد أردنا هذا اللقاء الجامع اليوم لأهل القطاع العقاري في لبنان والمعنيين بأمره، لوضع استراتيجية إنقاذية لهذا القطاع الحيوي الذي شكل لسنوات طويلة رافعة اساسية للاقتصاد الوطني، ومشغلا لنسبة مهمة من طاقاته العاملة”.
أضاف: “اليوم، القطاع ليس بأفضل حال، وهو يرزح تحت اعباء كبيرة ومتعددة، نتجت من أزمة اقتصادية يمكن وصفها بأنها الاقسى على البلد، في ظل مقاطعة الاشقاء الخليجيين للبنان، وابتعاد ملحوظ لرجال الاعمال والمغتربين اللبنانيين عن بلدهم الأم”.
وأشار شقير الى أن “هذه المشاكل برزت من خلال الجمود الذي تحكم في القطاع، وتراجع البيوعات العقارية، التي كانت أكثر حدة في الشقق الفخمة. وأظهرت الاحصاءات نهاية العام 2013 تراجع حجم القطاع العقاري من 11 مليار دولار الى نحو 7 مليارات دولار”.
وأكد “أننا الآن أمام واقع جديد، مع وجود حكومة المصلحة الوطنية ورفع الحظر عن مجيء الاشقاء الخليجيين الى لبنان، ونتطلع بإيجابية الى أن يؤدي ذلك الى ديناميكية تعيد النمو الى الاقتصاد اللبناني والازدهار الى هذا القطاع”، معتبرا ان “مسؤولية الدولة كبيرة، ولا يمكنها تحت أي حجة ادارة الظهر لمتطلبات حماية القطاعات الاقتصادية التي تعاني مشاكل، خصوصا تلك التي يكون وقعها قويا على الاقتصاد الوطني برمته، أما ان تزيد الاعباء على بعض القطاعات خصوصا على القطاع العقاري، فهذا يجافي المنطق والعقل ولا يمكن القبول به والسكوت عنه”.
وأعلن أن “الهدف الأساسي لهذا اللقاء هو إطلاق صرخة مدوية في وجه كل من يفكر في زيادة الاعباء على القطاع العقاري، ونصر على اجراء مراجعة سريعة لسلة الضرائب الجديدة، لأنها ستؤدي الى تعثر الكثير من الشركات، مطالبين بإطلاق برنامج تحفيز اقتصادي ينال القطاع العقاري نصيبا مهما منه”.

حمد
ثم تحدث حمد، فشكر شقير على الاجتماع “لأهميته في الظروف الراهنة”، مشيرا الى “تعاون بلدية بيروت مع المعنيين بالقطاع لتخفيف تأتير التراجعات التي أصابته، خصوصا أنه من أهم القطاعات التي تشكل رافعة اساسية للاقتصاد الوطني”.
وشدد حمد على ضرورة اتخاد الدولة اجراءات تحفيزية لاعادة النهوض بالقطاع، بدلا من الضرائب والرسوم التي يفكرون في فرضها عليه”، مشيرا الى إجراءات اتخذتها البلدية لمساعدة القطاع، منها خفض قيمة التخمينات وخفض القيمة التأجيرية، مؤكدا “استعداد البلدية للتعاون مع شقير والحضور لاتخاذ كل ما يلزم لدعم هذا القطاع المهم”.
صوما
أما صوما، فاعتبر أن الاجتماع يأتي في التوقيت المناسب، محذرا من أن “سلة الضرائب المقترحة من شأنها إلقاء أعباء كبيرة على القطاع العقاري”.
ولفت الى أن “صعوبة الأوضاع الاقتصادية انعكست سلبا على القطاع العقاري، مما أدى الى تراجع عدد تجار البناء من 1400 الى 800”.
كذلك أشار الى مشاكل تتعلق بالروتين الاداري، مشددا على ضرورة “بذل المزيد من الجهود والقيام بالكثير من الخطوات التحفيزية لتشجيع المستثمرين العرب والاجانب للعودة الى لبنان”.
قرطاس
وشكا قرطاس الأعباء التي تحملها الدولة للقطاع العقاري، “لكن عندما نمر في محنة، لا نرى أي تجاوب من الحكومة والمشرع لحماية هذا القطاع المهم الذي يؤثر بشكل قوي في الاقتصاد الوطني”.
وقال “إن الدعوة اليوم من شقير هي كي نشكل قوة ضغط لنتمكن معا من وضع برنامج تحفيزي للقطاع العقاري، ووقف استهدافه بضرائب جديدة”.
عيتاني
وأوضح عيتاني أن “أي مستثمر أجنبي يريد الدخول للعمل في لبنان في هذا القطاع، ينظر الى الضرائب وسهولة الاستثمار”، محذرا من أن “زيادة الضرائب بشكل مستمر، تشكل عاملا سلبيا للمستثمر، الذي يهمه اولا الاستقرار الضريبي وعدم وجود مخاطر على استثماراته”.
وقال: “إذا كانت المخاطر على الاستثمار في لبنان تتجسد بشكل أساسي في المخاطر السياسية، فعلينا ان نحد الكثير من المخاطر الاخرى، ونقوم بتحفيزات مختلفة لتشجيع المستثمرين خصوصا العرب والاجانب”.
وبعد ذلك، كان نقاش مطول للموضوع والخطوات التي سيتم اتخاذها. وتم الاتفاق على تشكيل لجنة مشتركة لوضع دراسة مفصلة حول القطاع ومشاكله وانعكاسات سلة الضرائب الجديدة وتأثيرها العميق في القطاع، لمتابعة الموضوع على اساسها مع المعنيين في الدولة.
بنك الاستثمار الاوروبي
وكان شقير أقام صباحا في مقر الغرفة، فطورا على شرف نائب رئيس البنك الاوروبي للاستثمار السيد فيليب دو فونتين فيف، في حضور حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، رئيس الهيئات الاقتصادية رئيس مجلس ادارة “فرنسبنك” عدنان القصار، المدير العام لوزارة المال ألان بيفاني، رئيس جمعية المصارف رئيس مجلس ادارة بنك “بيبلوس” فرنسوا باسيل، رئيس اتحاد المصرفيين العرب رئيس مجلس ادارة “بنك الاعتماد اللبناني” جوزف طربيه، رئيس مجلس ادارة “بنك لبنان والمهجر” نعمان الازهري، رئيس مجلس ادارة “بنك بيروت سليم صفير”، رئيس مجلس ادارة “فيرست ناشينال بنك” رامي النمر، رئيس مجلس ادارة “بنك بيروت والبلاد العربية” غسان عساف، ونواب رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد لمع وغابي تامر ونبيل فهد، المدير العام ل”فرنسبنك” عادل القصار، وجوزف نادر ممثلا رئيس مجلس ادارة “بنك عودة” ريمون عوده، المدير العام ل”البنك اللبناني-الفرنسي” وليد روفايل.
والقى شقير كلمة رحب بها بالضيف ونوه “بدوره الهام الذي يلعبه لتحقيق التنمية في لبنان ودول جنوب البحر المتوسط”، لافتا الى “الجهد المشترك من خلال منظمة “OCEMO” التي تهتم بدعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في البحر الأبيض المتوسط لاهميتها في تحقيق التنمية في دول جنوب المتوسط”.-انتهى-
——-
بري التقى فهد وحمود وعرض مع جريج وخوري شؤوناً قضائية وعدلية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، والمدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود، ونقيب المحامين في بيروت جورج جريج، ونقيب المحامين في الشمال ميشال خوري، وجرى عرض لشؤون قضائية وعدلية.
كما استقبل السيدة نهاد عبدالله شهاب التي قدمت له كتابها “مع الفن والتراث في لبنان وعالم الاغتراب”.-انتهى-
——
لجنة الأسير يحيى سكاف جالت على قيادات فلسطينية

(أ.ل) – اعلنت لجنة الاسير يحيى سكاف في بيان انه “في اطار متابعة ودعم قضية عميد الأسرى اللبنانيين والعرب في السجون الأسرائيلية يحيى سكاف وتضامنا مع الأسرى الفلسطينيين والعرب وخصوصا الأسرى الاداريين المضربين عن الطعام، زار وفد من اللجنة، مسؤول حركة الجهاد الأسلامي في الشمال بسام موعد الذي اشار الى أن الحركة “تؤكد تضامنها مع الأسير يحيى سكاف ومع عائلته في نضالها من أجل تحريره”. كما زار الوفد مقر حركة فتح، والتقى أمين سرها محمد فياض الذي قال “ان الشعب الفلسطيني وقواه الحية سيبقو أوفياء لمن ضحى من أجل فلسطين”.
من جهته دعا جمال سكاف أمين سر لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف الى “رفع الصوت والبندقية معا من أجل تحرير جميع الأسرى والمعتقلين وتحرير كامل الأراضي العربية المحتلة و طرد الأحتلال من خلال المقاومة التي أثبت خيارها أنه السبيل الوحيد القادر على استعادة الحقوق وردع العدوان”. وكانت لجنة أصدقاء الأسير يحيى سكاف بالتعاون مع فصائل المقاومة الفلسطينية في الشمال رفعت صور الأسير سكاف على مداخل مخيم البداوي تضامنا معه ومع الأسرى والمعتقلين في السجون الصهيونية.-انتهى-
——-
اجتماع بدعوة من سلام عرض خطوات المجلس الشرعي:
تتعارض مع المسيرة التاريخية والوطنية لدار الفتوى

(أ.ل) – عقد بدعوة من رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، اجتماع “للبحث في الخطوات التي أقدم عليها ما سمي المجلس الاسلامي الشرعي الأعلى”.
حضر الاجتماع الرئيس نجيب ميقاتي، والرئيس فؤاد السنيورة بصفته الشخصية ومفوضا من الرئيس سعد الحريري. واعتذر عن عدم الحضور الرئيس عمر كرامي الذي فوض الى سلام اتخاذ ما يلزم في هذا الشأن. كما اعتذر الرئيس سليم الحص.
بيان
وأكد المجتمعون في بيان أن “هذه الخطوات المريبة، الصادرة أصلا عن غير ذي صفة وصلاحية وفقا للقرارات القضائية الصادرة عن مجلس شورى الدولة، تتعارض مع المسيرة التاريخية والوطنية لدار الفتوى، وهي تعبر عن إمعان من ارتكبها في التمرد على مفهوم الدولة والمؤسسات، وفي عدم احترام القانون ومبدأ الشرعية. والأخطر انها تشكل منعطفا خطيرا وغير مسؤول، يرمي بإصرار الى ضرب وحدة الطائفة السنية والانخراط في مخطط سياسي غير مسبوق يعمل على تفكيكها عن طريق زرع بذور الفتنة في ما بين مكوناتها الدينية والمدنية، اضافة الى ان هذه الخطوات تسعى، عبثا، الى نسف المساعي الحميدة التي يقوم بها أصحاب الدولة في سبيل المحافظة على المقام السامي لدار الفتوى وعلى وحدة المسلمين”.
ودعوا “المسلمين عموما، والعلماء الأجلاء على وجه الخصوص، الى التنبه والحذر مما يحاك من مؤامرات تنفذ عبر مجموعات لا تعبر عن وحدة الصف الاسلامي والوطني. وقد باشر أصحاب الدولة اتخاذ التدابير والاجراءات التي من شأنها ان تنأى بدار الفتوى عن الأهواء الشخصية وعن المصالح السياسية غير المتفقة مع المصلحة الاسلامية العليا”.
مجلس إدارة مستشفى الحريري الجامعي
وكان سلام إستقبل في السراي الحكومي مجلس إدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي برئاسة المدير العام الدكتور فيصل شاتيلا، وبشارة مارون، والوزير السابق ميشال إدة يرافقه جورج عسيران وبيار ضومط. –انتهى-
——-
ريفي عرض وباولي سبل التعاون القضائي

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء اشرف ريفي السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، وعرض معه الاوضاع وسبل التعاون بين لبنان وفرنسا بما يختص بالمجال القضائي ووزارة العدل.-انتهى-
——-

قزي: نرفض دعوات السفراء لحضور مجلس الوزراء

(أ.ل) – اكد وزير العمل سجعان قزي في حديث لمصدر إعلامي “اننا مع الحفاظ على مستوى التعليم والشهادات، وخصوصا ان المستوى العلمي خلال الحرب وبعدها تعرض لانتكاسة، ولبنان قيمة بشهادته وثقافته اضافة الى ان جزءا من الطلاب يذهب الى الخارج ويحتاج الى شهادة رسمية”.
وقال: “في الوقت الذي نؤيد الموقف الشجاع لوزير التربية بإجراء الامتحانات فإن التسوية كانت عار حيث اتت نتيجة كباش وهذه النقطة تكشف كيفية تعاطي المسؤولين مع المشاكل”.
ورأى ان “اجراء الامتحانات دون ان نصحح او نعلن النتائج فهذا يعني اننا مستمرون في اخذ الطلاب رهينة وهذا الامر يجب ان نخرج منه حيث على الدولة ان تقيم حوارا وطنيا ثلاثيا بينها وبين ارباب العمل والهيئات النقابية لإعادة تنظيم حق الاضراب والتظاهر الذي هو حق مقدس، اذ لا يجوز لكل نقابة ان تأخذ اي قطاع رهينة بين فترة واخرى، فأنا لست ضد الاضراب والتظاهر ونحن نعتبر مطالب هيئة التنسيق شرعية ويجب ان تلبى ولكن لا اعتقد ان التعاطي السلبي يؤدي الى نتيجة واذا أدى فانه سيؤدي الى افلاس الدولة في الظروف الحالية والاجواء القائمة يفترض ان يسبق تحقيق المطالب طريقا آخر اكثر ايجابيا”.
وقال: “علينا التمييز بين المواقف، فنحن كحزب كتائب لم نقاطع مجلس النواب لأننا ضد السلسلة، غير اننا نعتبر ان المجلس في حال شغور رئاسة الجمهورية يتحول الى هيئة ناخبة وليس للتشريع”.
وعن مواقف فريق قوى 14 آذار وما يقال عن انها مختلفة قال: “هناك مواقف مختلفة بالنسبة للسلسة وغيرها داخل 14 آذار وحبذا لو كان لنا موقف واحد من كيفية عمل الحكومة والمجلس والسلسلة فيفترض بقوى 14 اذار ان تتوحد وان تكون متضامنة في هذه المرحلة الصعبة”.
اضاف: “اننا نعيش حفلة مزايدات حول السلسة فموقف 8 اذار داخل مجلس الوزراء حولها يختلف عن الكتل النيابية لـ8 اذار في مجلس النواب ففي مجلس الوزراء يعترفون بوجود خطر على الخزينة بينما يزايدون في مجلس النواب”.
ولفت الى ان وجود النائب علي بزي في اجتماع وزير التربية وهيئة التنسيق يعني ان هناك خلفية سياسية في هيئة التنسيق”.
وعما يقال بأن الرئيس تمام سلام متفائل بالنسبة لعدم تعطيل مجلس الوزراء قال: “نحن نشكر مساعي الرئيس سلام في الحفاظ على عمل مجلس الوزراء وهو اجرى اتصالات في ال 24 ساعة الماضية لمختلف القوى من اجل دعوتهم لحضور الجلسة وعدم عرقلة العمل داخل مجلس الوزراء وبحسب معلوماتي فانه لمس تجاوبا حتى عند من كان يضع شروطا حول عمل مجلس الوزراء الذي انيطت به وكالة صلاحيات رئيس الجمهورية ويجب ان يعمل بشكل طبيعي لكننا نحن ضد حالة الشغور التي هي حالة غير دستورية”.
وكشف عن وجود عدد من السفراء يدعون لحضور مجلس الوزراء وكأنهم يريدون تسيير البلد من غير رئيس الجمهورية وهذا امر نرفضه”.-انتهى-
——
حرب التقى سفيرة هولندا وصالح
سومسن: لمست توجها لتطوير قطاع الاتصالات بسرعة ومستعدون للتعاون

(أ.ل) – تابع وزير الإتصالات بطرس حرب شؤون وزارته وعقد اجتماعات عدة شارك فيها المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف والمدير العام للانشاء والتجهيز المهندس ناجي اندراوس وطاقم الوزارة لتفعيل العمل وتسهيل طلبات المواطنين في كل المناطق اللبنانية.
وبعد الظهر، استقبل حرب سفيرة هولندا هستر سومسن يرافقها الملحق التجاري طارق أورغي.
وقالت السفيرة سومسن: “الزيارة كانت ناجحة، وتشرفت بلقاء الوزير حرب للبحث في المواضيع المتعلقة بقطاع الإتصالات، وأعتقد أن هذا القطاع هو مهم جدا بالنسبة إلى لبنان، إن لناحية خدمات الأنترنت أو شبكة الإتصالات الأرضية أو الشبكة الخليوية، ولمست لدى الوزير حرب توجها لتطوير هذا القطاع بسرعة كبيرة، وهولاندا مستعدة للتعاون في هذا المجال”.
وأضافت “لقد استعرضنا مجموعة خطط وأفكار تصب في الهدف المشترك لكل من بلدينا”.
وأبدت ترحيبها بالإجراءات التي أقدمت عليها الوزارة أخيرا بشأن تخفيض التعرفات وتحسين نوعية الخدمات، معتبرة أنها “أخبار سارة للبنانيين، ولا سيما زيادة سرعة الأنترنت ما يحفز على الإستثمار ويشجع رجال الأعمال على المجيء إلى لبنان والعمل فيه، وهذا أمر مهم يزيل العقبات من أمام تطور خدمات تكنولوجيا الإتصالات”.
وختمت بالقول: “إن هولندا مهتمة بالتعاون مع لبنان في مجال الإتصالات والخليوي، ولدينا شركات هي من أهم الشركات الرائدة في قطاع الإتصالات في العالم، ولدى هذه الشركات اهتمام بالإستثمار والعمل في لبنان في قطاع الإتصالات”.
وبعد الظهر التقى حرب النائب عبد المجيد صالح.-انتهى-
——-
الكنيست يبحث باستخدام مناطق إطلاق النار لطرد فلسطينيين
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- من المقرر أن تبحث الهيئة العامة للكنيست، اليوم الأربعاء، في استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمناطق في الضفة الغربية لتدريبات تشمل إطلاق نار بهدف طرد سكان فلسطينيين من بيوتهم وأراضيهم.
ويأتي النقاش حول هذا الموضوع في الكنيست في أعقاب تقرير نشرت صحيفة “هآرتس”، الشهر الماضي، وكشفت فيه أقوال الضابط في جيش الاحتلال، العقيد عيناف شاليف، حول أساليب دفع سكان فلسطينيين على النزوح عن بيوتهم وأراضيهم.-انتهى-
——-

أبو فاعور حدد من “الاميركية” إيجابيات السياسة الصحية وثغراتها

(أ.ل) – حدد وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور “الخطوط العامة للسياسة الصحية في لبنان”، متوقفا “امام الايجابيات المحققة في النظام الصحي اللبناني الضخم بخدماته الصحية والاستشفائية”، ولافتا من جهة ثانية الى “الثغرات الواجب معالجتها، وأبرزها عدم امتلاك نصف الشعب اللبناني تغطية إجتماعية فضلا عن غياب ضمان الشيخوخة وتعثر الضمان الإختياري”، وداعيا إلى “توفير الآليات العملية عبر سياسات التأمين العامة لجعل الخدمات الصحية في متناول كل المواطنين والفقراء منهم بنوع خاص”.
كلام الوزير ابو فاعور جاء خلال رعايته حفل تخرج الاطباء المقيمين في المركز الطبي للجامعة الأميركية في قاعة الاسمبلي هول والذي حضرته النائب بهية الحريري اضافة الى افراد الهيئة التعليمية وعائلات المتخرجين وتخلله توزيع جائزة الانسانية والاحتراف برنامج سليم الحص للاخلاقيات الاحيائية والاحتراف للطبيب الدكتور زياد سالم والطبيب المقيم الدكتور كريم مصروعة.
بداية النشيد الوطني اللبناني، ثم نشيد الجامعة.
وبعد كلمة ترحيبية لنائب الرئيس، عميد كلية الطب والمركز الطبي الدكتور محمد صايغ، القى الوزير ابو فاعور كلمته التي استهلها بالتعبير عن سعادة حضور حفل تخرج الأطباء المقيمين بعد سنوات من العمل والجهد المبذول. وقال إن “من حق الجامعة الأميركية أن تعتز وتتباهى بما قدمته للوطن والمنطقة وحتى لبعض العالم من رجال كبار تميزوا في كل الحقول وساهموا في تطور بلدانهم وهي التي أصبحت جزءا أساسيا من تاريخ الوطن وحتى المنطقة، أما المركز الطبي فله علينا الكثير وهو المركز الذي قارب الكمال في خدماته من الرعاية الأولية حتى الخدمات الطبية الأكثر تطورا وتعقيدا، فربح معركة المرض والمريض وحاز على ثقة الجميع واحترامهم”.
وتناول “بعض جوانب السياسة الصحية طارحا الجوانب الايجابية والنجاحات المحققة والثغرات الجدية التي ما نزال نواجهها ونتحمل نتائجها لنخلص بعدها إلى طرح توجهات للمستقبل”.
أضاف “أولا في النجاحات المحققة في نظامنا الصحي، نسجل توفر سوق صحي ضخم بخدماته الاستشفائية والرعائية وتوفر تكنولوجيا طبية الأكثر تطورا هذا إلى جانب جسم طبي كبير متنوع الاختصاصات ومساعدين مميزين بمهاراتهم ومستواهم الراقي. هذا التميز جعل من سوقنا الصحي ولسنوات طويلة مستشفى الشرق وساهم في نهضة العديد من الأنظمة الصحية في المنطقة، ونسجل أيضا تحسنا كبيرا في المؤشرات الصحية مثل معدل وفيات الأطفال دون السنة ودون الخمس سنوات وهما حاليا بحدود 9 و 10 بالألف. وتحسن مؤشر وفيات الحوامل أثناء الولادة إلى حدود 23 لكل 100,000 ولادة. وصولا لتحسن الأمل في الحياة عند الولادة وهو قارب 77 – 78 سنة. كما نسجل كذلك ديناميكية هذا السوق الصحي وفعاليته في الأيام العادية كما في الأيام الصعبة. لننتهي مع أمرين أساسيين الأول التوزع الجغرافي الجيد للخدمات الطبية والثاني توفر شروط الجودة والسلامة العامة (الاعتماد) ونحن سعداء أن يكون بلدنا أول دولة في المنطقة ينفذ برنامجا وطنيا لاعتماد المستشفيات عام 2000 وآخر لاعتماد المراكز الصحية عام 2008”.
واشار ابو فاعور إلى أنه “في مقابل هذه الإيجابيات ما تزال موجودة في نظامنا الصحي ثغرات جدية إذا استمرت يمكن أن تهدد مستقبل نظامنا الصحي ككل أهمها: في مجال المهن الطبية: نسجل أن 70% من الأطباء هم أخصائيون و 30% أطباء عامين وأن نقصا حادا في بعض الاختصاصات المهمة ما يزال موجودا كطب الطوارىء وطب الشيخوخة وطب العمل والطب الشرعي والصحة العامة والصحة العقلية والنفسية وسواها. وفي قطاع التمريض نخرج أعدادا كافية من الممرضات الجامعيات ولكن نسبة التسرب إلى الخارج كبيرة نظرا للمستوى العالي لهن وطلبا لحقوق مادية أفضل”.
ولفت إلى “أن أهم ما يواجهنا هو الحفاظ على نوعية الخدمات الطبية المقدمة في لبنان وعلى سمعة الطبيب اللبناني الحسنة ومعه مؤسساتنا الصحية. ولبنان لعب ولسنوات طويلة دور مستشفى الشرق وإذا كانت الظروف وهي أمنية بامتياز أدت إلى تراجع هذا الدور فإننا واثقون من أننا سنعود لنلعب دورنا المميز في المنطقة والاستفادة بالتالي مما نسميه السياحة العلاجية أو الصحية والتي قارب حجمها في السنة في المنطقة السبعة مليارات دولار”.
وأبدى أبو فاعور “تقديره للجهود الكبيرة التي تبذلها النقابات المهنية والجمعيات العلمية والمستشفيات لإقامة ورشات العمل والمؤتمرات العلمية والهادفة إلى بقاء الطبيب اللبناني على تماس دائم مع المستجدات العلمية الحاصلة في العالم. والمطلوب أن يصدر قانون التأهيل الإلزامي للأطباء ولكل العاملين في مجالات الصحة وأن نطور نظام الكولوكيوم أيضا”.
ثم لفت إلى أن “تحديات كبيرة تواجهنا في عملنا اليومي كوزارة صحة عامة وتواجهنا كنظام صحي، فمن جهة ما تزال سياسة التأمينات العامة المعتمدة تعاني من ثغرات جدية أهمها أن نصف الشعب اللبناني لا يمتلك تغطية إجتماعية والوزارة وبتكليف من مجلس الوزراء، توفر خدمات الاستشفاء والمساعدة بالأدوية لهذه الفئة من المواطنين. هذا إضافة لغياب ضمان الشيخوخة مع العلم أن هذه الفئة 9,7% من عدد السكان هي الأكثر حاجة للخدمات الوقائية والعلاجية والاستشفائية والطارئة وهي تستهلك 30% من إجمالي الإنفاق على الصحة، وفضلا عن تعثر الضمان الاختياري والتطبيق السيء للتأمين الإلزامي للسيارات”.
وسلط وزير الصحة “الضوء على تعاظم الفقر وهو يقارب 40 % والبطالة 47 % والهجرة للشباب وتفاقم الأمر مع تعاظم النزوح السوري إلى لبنان وتعاظم الصراع على لقمة العيش”.
اضاف “ولا بد من تسجيل أن تمويل كلفة الصحة والتي تقارب 8,2 % من الناتج المحلي (2,7 مليار دولار) يتم من: – الأسر 59 – 64%، الدولة في حدود 23%، القطاع الخاص 13%”.
وأكد أبو فاعور أن “هذا الواقع يفرض على الوزارة إعادة النظر في مكونات النظام الصحي وبما يوفر الآليات العملية عبر سياسات التأمين العامة لجعل الخدمات الصحية في متناول كل المواطنين والفقراء منهم بنوع خاص، لذلك من المنطقي أن نتوجه نحو الرعاية الصحية الأولية لتعزيز دورها وتوفير قسم كبير من حاجات الناس الصحية الأساسية في كل المجالات خاصة الوقائية والتشخيصية والعلاجية وأن يتم ربط المستوى الرعائي بالمستوى الاستشفائي عبر نظام إحالة محدد وعملي”، وقال إن “من الأمور البالغة الأهمية المطلوب التعاطي معها واعتبارها جزءا أساسيا من مصادر التمويل هي ترشيد الانفاق وضبطه من خلال إعتماد: التوجه الرعائي أولا لأنه الأقل كلفة والأكثر تأثيرا على صحة الناس. ومن خلال التوجه نحو بدائل الاستشفاء كالاستشفاء النهاري والمنزلي. ومن خلال السياسات الدوائية الممكن اعتمادها والتي يمكن أن توفر نسبة عالية من كلفة الصحة. وما الإجراءات التي اتخذناها في هذا المجال إلا تطبيقا لقناعاتنا ومساهمة في جعل الدواء الجيد النوعية والفعالية في متناول كل الناس”.
وختم وزير الصحة “مقرا بأن ما نطرحه يتطلب الكثير من الجهود والإمكانات والوقت. إنها طريق طويلة لا بد من سلوكها سوية مع شركائنا في الصحة”.
وتوجه للخريجين قائلا “إنكم تعرفتم على واقع السوق الصحي اللبناني، إنها بداية الطريق لكم، وقيمة ما تنجزون هي في ما ستنقذون من ارواح وتخففون من معاناة وما تتركون من اثر علمي”.
واختتم الاحتفال بتوزيع شهادات الاختصاص قبل ان يلقي الدكتور حسين درويش كلمة الخريجين.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في كفرفالوس وحولا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 13/6/2013، اعتباراً من الساعة 7,00 ولغاية الساعة 22,00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في محيط بلدة كفرفالوس – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.
وبتاريخه، عند الساعة 12.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.-انتهى-
——

تمثيل جريمة قتل الطفل محمد الخولي

(أ.ل) – جرى قبل ظهر اليوم 11/06/2014 تمثيل جريمة قتل الطفل السوري محمد الخولي (5 سنوات)، بحضور كل من: المحامي العام الاستئنافي في الشمال القاضي غسان باسيل، آمر مفرزة حلبا القضائية المقدم نديم عبد المسيح ومساعده الرائد نزيه صلاح، مندوبة الأحداث فاتن غانم وعدد من ضباط ورتباء المفرزة. وفي الوقائع انه بتاريخ 08/06/2014 ورد إتصال من المدعو محمود. ع. إلى مخفر حلبا في وحدة الدرك الإقليمي مفاده ان ابنه المدعو: ن. ع. (مواليد 1997 لبناني) اعترف له: “بقتل طفل ورميه في إحدى حاويات النفايات بالقرب من مهنية حلبا الرسمية”، وبالتنسيق بين المخفر المذكور والوالد أوقف الإبن وتم العثور على جثة الطفل مصابة بعدة طعنات سكين في خاصرته وتم ضبط السكين المستخدم بمكان حصول الجريمة. بنتيجة تقرير الطبيب الشرعي في الشمال تبين ان الجثة تعرضت لإعتداء جنسي، ومصابة بخمس طعنات في خاصرته اليمنى ما أدى إلى الوفاة. بالتحقيق معه بناءً لإشارة القضاء المختص من قبل المخفر المذكور ومفرزة حلبا القضائية اعترف بإغتصابه للطفل ومن ثم قتله خنقاً وطعناً بسكين، وذلك حصل في مقهى عائد لشقيقه وانه وضع الجثة في صندوق من الكرتون ورمى الجثة داخل حاوية للنفايات خلف المقهى.-انتهى-
——
المشنوق واصل زيارته الى الدوحة ونظيره القطري يؤكد الدعم الكامل
للاستقرار في لبنان سياسيا وأمنيا وإبعاده عن تطورات المنطقة

(أ.ل) – اجتمع وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق في اليوم الثاني لزيارته الى دولة قطر، مع رئيس الوزراء القطري ووزير الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني في مبنى وزارة الداخلية في الدوحة.
وحضر الإجتماع عن الجانب القطري، المدير العام للأمن العام اللواء الركن سعد جاسم الخليفي ومدير التعاون الدولي العميد المهندس عبد العزيز عبدالله الأنصاري ومدير مكتب وزير الداخلية المقدم الدكتور حمد أحمد المناعي والمرافق الرسمي لرئيس الوزراء العميد راشد شاهين العتيق، وممثل وزارة التعاون الدولي الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني.
وعن الجانب اللبناني حضر المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم والمدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ومحافظ بيروت القاضي زياد شبيب ورئيس شعبة المعلومات العميد عماد عثمان ورئيس جمعية الصداقة اللبنانية القطرية المحامي صائب مطرجي والسفير اللبناني في قطر حسن نجم.
وشكر الوزير المشنوق لنظيره القطري دعوته الى قطر، ناقلا تحيات رئيس الحكومة تمام سلام، ووجه المشنوق دعوة للشيخ عبدالله لافتتاح المكتبة الوطنية التي قامت دولة قطر بإعادة ترميمها في بيروت. ووصف الإجتماع “بالايجابي ويحمل بشائر خير في كل المواضيع المطروحة”.
ولفت الى ان البحث تناول “إعلان تشجيع القطريين على السفر إلى لبنان بعد شهر رمضان المبارك، لما لهذا الإعلان من تأثير مهم على الوضع الاقتصادي في لبنان”.
واشار الى أنه “لم يكن هناك حظرا على سفر الرعايا القطريين بل كان هناك تحذيرا”.
بدوره اكد رئيس الوزراء القطري “الدعم الكامل للاستقرار في لبنان سياسيا وأمنيا وإبعاده عن تطورات المنطقة وخصوصا الازمة السورية ومساعدته على تجاوز المرحلة الحالية”، مشيرا الى “قيام قطر بدور فعال خصوصا بين الدول المانحة لدعم لبنان في مسألة المساعدة على تخطي أزمة النازحين السوريين، ودعم مسألة السجون واحتياجات قوى الأمن الداخلي والأمن العام”.
كذلك وعد رئيس الوزراء القطري اللبنانيين بالمساعدة في قرار” نقل مباريات كأس العالم على شاشة تلفزيون لبنان نظرا لما يرغب به اللبنانيون ومتابعتهم هذه المباريات الشيقة”.
وبعدها عقد الطرفان خلوة استمرت ساعة، زار المشنوق والوفد المرافق بعدها المقر الوطني لغرفة العمليات، واستمع الى شرح مفصل عن العمليات التي تقوم بها الشرطة والأمن العام والدفاع المدني لخدمة المواطن القطري والمقيم.
ثم أقام رئيس الوزراء القطري حفل غداء على شرف الوزير المشنوق والوفد المرافق. –انتهى-
——-

وزير الاقتصاد وقع بروتوكول تعاون مع اللبنانية لتراخيص الامتياز

(أ.ل) – استقبل رئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز، شارل عربيد، وزير الاقتصاد والتجارة، الان حكيم، في حضور اعضاء مجلس الادارة، في مقر الجمعية في الصنائع.
وبعد ان رحب عربيد بالوزير حكيم، تم البحث حسب بيان في “الاوضاع الاقتصادية العامة والنشاطات والمبادرات التي تقوم بها الجمعية، وخصوصا في مجال تصدير الامتيازات اللبنانية، التي أسسها مجموعة من المواهب اللبنانية المقدامة الشابة بهدف ابراز صورة مشرقة عن لبنان، عبر زرع جزء منه، ممثلا بالعلامات التجارية اللبنانية الفارقة، في بقاع الدنيا كافة”.
وأكد عربيد ان “قطاع الفرانشايز يتلائم مع مهارات المجتمع اللبناني، كالريادة، والابتكار، وثقافة الانفتاح، والذوق، وأسلوب الحياة، ميزات لا يستهان بها، لو توفرت لها البيئة المشجعة والحاضنة، لانها قادرة على تغيير المعادلة الاقتصادية وانتشال لبنان من دوامة النمو المتقطع وغير المستدام، نحو الحداثة ومصاف الدول الاكثر تطورا”.
وبدوره، نوه الوزير حكيم “بنجاح الجمعية والاعضاء المنتسبين اليها في غضون سنوات قليلة، في تثبيت موقع متقدم لقطاع الفرانشايز في الاقتصاد الوطني، وفي احتلال مساحة جيدة جدا في الاسواق العربية والعالمية”.
كما أكد “استعداد وزارة الاقتصاد والتجارة لمؤازرة قطاع الفرانشايز، لانها تؤمن بدعم الابداع والمبدعين”.
بعد ذلك وقع عربيد والوزير حكيم على “بروتوكول تعاون يعبر عن تلاقي أهداف بين الوزارة والجمعية، وخصوصا في ما يتعلق بحماية الملكية الفكرية والمشاركة في المعارض المتخصصة ومساعدة المبادرات الشابة على تطوير ابتكاراتها وحضها على اطلاق علاماتها التجارية”.-انتهى-
——-
تدابير سير على تقاطع الألمازا بولفار سن الفيل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 11-6-2014 البلاغ التالي:
ستقوم الشركة المتعهدة تنفيذ صيانة نظام التحكم بإشارات السير ضمن مشروع تطوير النقل الحضري لمدينة بيروت الكبرى بوضع علامات أرضية (ROAD MARKING) في محلة الجديدة – تقاطع الألمازا – بولفار سن الفيل، وذلك إعتباراً من الساعة 21.00 من مساء اليوم 11/06/2014 ولغاية الساعة 4.00 من فجر اليوم التالي، وستؤدي هذه الأعمال الى تضييق الطريق.
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——-

شهيب التقى سفيرة هولندا ومدير معهد التعاون الايطالي ووفودا بلدية

(أ.ل) – شكل تشجيع الانتاج الزراعي وتثبيت المواطنين في أرضهم والاستفادة منها، محور لقاءات وزير الزراعة أكرم شهيب الذي بحث كذلك في آلية منح مساعدات وقروض صغيرة للمزارعين عبر “كفالات” وضمن مشروع “قرض الشجرة”. كما بحث المشاريع المشتركة مع مدير معهد التعاون الايطالي والمشكلات الزراعية مع سفيرة هولندا وحاجات المناطق الحياتية والزراعية مع وفود بلدية ونقابية.
قروض للمزارعين
استقبل شهيب في مكتبه في الوزارة أمس، وفداً من مصرف BLC ضمّ المدير العام المساعد يوسف عيد مدير دائرة التسليفات التجارية الصغرى بنوا عيد والمديرة التنفيذية فداء شهيب، حيث عرضو الوفد برامجه للقروض الصغيرة، وأوضح أنه “يموّل نحو 19 في المئة من قروض “كفالات” السنوية ومعظمها زراعية، اضافة إلى قرض جديد باسم “قرض الشجرة”، وينظم كذلك ندوات مكثفة في المناطق، وخصوصاً الزراعية، بالتعاون مع البلديات والفعاليات والمزارعين والخبراء تتمحور حول الزراعات الجديدة وتمويل المشاريع ذات العلاقة، وبينها ريفاً تربية الأبقار”. وشدّد الوفد على “أهمية التعاون مع وزارة الزراعة في هذا الاطار”.
ورحّب شهيب بـ”كل تعاون يخدم المزارعين ويعمل على تشجيع الانتاج الزراعي وتثبيت الناس في مناطقهم واستثمار أرضهم”، مبدياً “استعداد الوزارة للعمل المشترك مع المصرف”.
“التعاون الايطالي”
واستقبل الوزير مدير معهد التعاون الايطالي خوسيه انطونيو، حيث جرى البحث في مشروع للمعهد يندرج في اطار مشاريع الوزارة المشتركة مع الاتحاد الأوروبي.
سفيرة هولندا
من جهة أخرى، التقى شهيب سفيرة هولندا هستر سومسن يرافقها الملحق التجاري في السفارة طارق اورغي. وتم التطرق إلى أوضاع لبنان والمنطقة عموماً والمشكلات الزراعية في لبنان خصوصاً مع مفاعيل تغير المناخ وندرة المياه والحاجات الملحّة في القطاع الزراعي الناتجة عن تدفق النازحين السوريين.
واتفق على التواصل الدائم واعداد ملف بالحاجات في مجالات الثروة الزراعية والحيوانية ومستلزمات مواجهة ندرة المياه والمشكلات الناجمة عن كثافة النزوح.
شؤون بلدية ونقابية
واستقبل شهيب رئيس بلدية كفرشوبا قاسم القادري ورئيس التعاونية الزراعية نزيه يحيى، حيث عرض الوفد مطالب وحاجات البلدة، خصوصاً الحاجة إلى طرق زراعية وتأهيل برك واستحداث بركة شرق البلدة والسماح للبلدية بتشحيل المناطق الحرجية والمساعدة في التحريج ومساعدة الرعاة على انشاء مزارع للأـبقار والأغنام والدجاج، ودعم النحالين والتعويض على المزارعين المتضررين من عوامل الطبيعة وجملة مطالب حياتية وزراعية.
وأبدى شهيب اهتمامه بالمطالب، وركز على أن “التشحيل مسموح بطلب وممنوع القطع، والوزارة مستعدة لأي مساعدة ،ضمن الإمكانيات”.
كما استقبل وفداً من جمعية Beta  المعنية بالرفق بالحيوانات، واستمع إلى مشاريع الجمعية الآنية والمستقبلية.
والتقى رئيس الاتحاد العام لنقابات المزارعين والفلاحين انطوان الحويك، وكان بحث في مشكلات القطاع واقتراحات الاتحاد. وبحث مع وفد بلدية نحلة حاجات البلدة ومطالبها ومساعدة المزارعين المتضررين من موجة الصقيع.-انتهى-
——
مذكرة تفاهم بين وزارة الشؤون و”مينتور” العربية:
تنظيم ندوات وتوفير ارشادات وحلول لمساعدة الاهل

(أ.ل) – وقعت وزارة الشؤون الإجتماعية في لبنان، بالتعاون مع مؤسسة “مينتورالعربية” لوقاية الأطفال والشباب من المخدرات، مذكرة تفاهم، من أجل تنفيذ برنامج تدريبي فعال للعاملين في مركز التنمية الإجتماعية التابع لوزارة الشؤون الإجتماعية، بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة، المعني بالجريمة والمخدرات unodc.
يهدف البرنامج الى زيادة الوعي في مختلف المناطق اللبنانية، والتعاطي بطريقة فعالة.
يدأت الورشة الأولى في 14 كانون الثاني في بيروت وجبل لبنان والنبطية والبقاع والجنوب، وستكمل في مراكز الخدمات الإجتماعية في طرابلس والشمال في 9- 10 -16 – 17- 18 حزيران الحالي، في مركز الصفدي الثقافي. ويتضمن البرنامج أيضا، تنظيم ندوات لتوعية الأهل، وتوفير إرشادات مفيدة حول الكشف المبكر لحالات الإدمان والتعاطي وإدمان المخدرات، والإطلاع على مشاكل الإدمان لتذليل العقبات، وتوفير الحلول لمساعدة الأهل في حماية ابنائهم. اضافة الى ترسيخ الشخصية الإيجابية بين الشباب، وتعزيز مهاراتهم الحياتية التي تمكنهم من رفض ثقافة التعاطي، وفتح قنوات المشاركة بين الشباب للتعبير عن آرائهم، وتنمية روح الإنتماء بينهم.-انتهى-
——
الكونغرس يستجوب كيري لتواصله مع حكومة الوفاق
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- يعتزم الكونغرس الأمريكي استدعاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لجلسة استجواب حول استمرار التواصل مع حكومة الوفاق الفلسطينية.
وذكرت القناة السابعة الإسرائيلية اليوم الأربعاء، إن أعضاء الكونغرس اعتبروا خطوة الخارجية الأمريكية تلك مخالفة للقانون الأمريكي ضد “الإرهاب”، ومس بصديقة الولايات المتحدة اسرائيل”.
يذكر أن الخارجية الأمريكية قررت التواصل مع حكومة التوافق الفلسطينية والتي تم تشكيلها مطلع الشهر الجاري.-انتهى-
——
 
باسيل من اثينا: وجود لبنان واستقراره على المحك
بوجود 50% من سكانه من السوريين والفلسطينيين

(أ.ل) – ألقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل كلمة لبنان في الاجتماع الثالث الذي ضمّ وزراء خارجية دول الإتحاد الأوروبي الى نظرائهم العرب في أثينا والذي ترأسه نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الخارجية اليوناني ايفانجيلوس فينيزيلوس الذي تترأس بلاده الدورة الحالية للإتحاد الأوروبي.
كما شارك في الاجتماع المنسقة الخاصة للسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.
واستهل باسيل كلمته بالقول: “أتوجّه بالشكر الى دولة اليونان الصديقة، وأجد نفسي الآخر وأنا معكم كلبناني في محفل يجمع بين تكتّلين إقليميين لطالما لعب لبنان دور صلة الوصل بينهما. أجد نفسي تماماً في مغطسي، في مغطس متوسطي َحضاري غنيّ، فلبنان الرابض على شرق هذا الحوض، هو تراكم عقود من الحضارات التي مرّت عليه، يونانية – إغريقية، فينيقية وصليبية، عثمانية وفارسية، عربية وأعجمية، هو معبر وموطئ فتوحات وغزوات واحتلالات وهيمنات، هو منبع أديان سماوية، هو ممرّ تجارات وطرقات وخطوط، وهو مقرّ ثقافات وانطلاقة حرف ومنشأ أفكار ومركز حقوق… حضارات تشقّعت على أرضه الضيقة فانعصرت خليطاً حضارياً متوسطياً فريداً وانتجت لبنان هذا الذي هو “أكبر من وطن، هو رسالة” على حدّ قول البابا يوحنا بولس الثاني. فلبنان المؤسس لجامعة الدول العربية، يرى في انتمائه العربي مصدر اطمئنان سياسي وغنى ثقافي وازدهار اقتصادي.
أمّا أوروبا وهي التي تحمل اسماً انطلق من صور، مدينة الجنوب المقاوم، وأوروبا، إبنة أدونيس، هي الجار الجغرافي والإمتداد التجاري والمنفذ الحيوي. وقد تحوّل لبنان بفعل موقعه ورسالته، وبفعل انتشار أبنائه في العالم العربي وفي أوروبا الى معبر إلزامي بين حضارتين وثقافتين، وممرّ اقتصادي وتجاري يساهم في توطيد علاقات العالمين الأوروبي والعربي”.
ثم تحدث باسيل بالإنكليزية فقال: “أصحاب المعالي، السيدات والسادة.
أصبح الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة الشريك التجاري الأول للبنان. وقد أقرّ مجلس الوزراء اللبناني مؤخراً خطة العمل مع الإتحاد للسنوات الثلاث المقبلة ما يعبّر عن إلتزام لبنان بتطوير علاقاته. وبالتوازي أصبح الاتحاد الأوروبي المانح الأول للبنان ما ساهم في تطوير بنانا التحتية بشكل مضطرد.
وتمّ أخيراً منح المساعدات الإنسانية للتعامل مع تدفّق اللاجئين السوريين الى لبنان، غير أنّ هذا لم يساعدنا في التعامل مع التدفّق الكبير وغير المسبوق والضغوطات الناتجة عنه، حيث لم يصل للحكومة اللبنانية سوى جزء بسيط من التعهدات التي تمّ الإلتزام بها حتى الآن.
إن عامل الوقت مهم جداً للبنان، فالواقع الديموغرافي والاقتصادي الاجتماعي يتغيّر بشكل مريع، ما يهدّد وجود بلدنا. إن التغيرات الحاصلة أثّرت بشكل سلبي على اقتصادنا، وتصاعدت البطالة لتبلغ أكثر من 30% من مواطنينا العاملين في بعض المناطق. كما أنّ نظامنا التربوي بات عليه التعامل مع زيادة 60% من أعداد التلاميذ. إن الخسائر الواقعة على اقتصادنا تقدّر منذ العام 2011 بـ 7،5 مليار دولار.
إن هذا الوضع لا يمكن ان يستمر دون ان يؤدي الى انفجار ولذلك نغتنم هذه المناسبة لدعوة الأشقاء والأصدقاء للعمل بشكل فوري لدعم مؤسساتنا وبنانا التحتية وليس فقط اللاجئين. ليس استقرارنا فقط على المحك وإنما وجود لبنان في ضوء وجود حوالى 50% من سكانه من الأجانب وتحديداً من السوريين والفلسطينيين.
وأمام هذا الوضع كان الخيار الوحيد للحكومة اللبنانية لتفادي الإنفجار، هو أن تقرر:
1- وقف تدفّق اللاجئين السوريين لا سيما اولئك القادمين من الأماكن البعيدة أو الآمنة لا سيما أن 42% من اللاجئين ينتمون الى هذه الفئة.
2- تخفيض عدد الموجودين في لبنان من خلال تطبيق المعايير الدولية للجوء لا سيما ان 40% يتنقّلون ذهاباً وإياباً الى سوريا وبالتالي يمكن اعتبارهم مهاجرين اقتصاديين.
3- إقامة تجمعات سكن داخل سوريا او في المنطقة الحدودية بين البلدين.
ونحن نتوجه اليكم لمساعدتنا في هذه المقاربة الجديدة، ومساعدتنا في تمويل العودة الآمنة وإعادة توزيع اللاجئين السوريين.
إضافة لكل ما تقدّم، فإن التهديد الذي يشكله انتشار المجموعات الإرهابية اصبح واقعاً صعباً في لبنان، وهو يتطلب إلتزاماً قوياً منّا جميعاً ما زال غائباً، لئلا يعمّ وينتشر في كامل أرجاء المنطقة.
إن شبكات المقاتلين الجانب تعود حالياً الى بلدانها الأساسية، ومنها دول أوروبية.
ان قوى الظلام والكراهية تمزّق النسيج الاجتماعي للمشرق.
إن دعم جيشنا اللبناني يكتسب أهمية بالغة بل انه مسألة حيوية للدولة والشعب، ولدور لبنان كمثال حي على التعايش والعيش لنا ولكم وندعوكم الى المشاركة على أعلى مستوى ممكن في المؤتمر المخصص لدعم الجيش اللبناني في روما بتاريخ 17/6/2014″.
وفي الختام توجّه الوزير باسيل بكلمة عاطفية للحاضرين عن دور لبنان كمختبر للتعايش، مستشهداً بالفيلسوف نيتشيه بأن التعامل مع قوى الإرهاب لا يكون بالضرورة دائماً من خلال القوة وإنما ايضاً من خلال حفظ مجتمعات التعايش والتسامح التي تعطي المثال المعاكس للإرهاب. وهنا أهمية الحفاظ على لبنان الذي اعتبره القديس يوحنا بولس الثاني أكثر من وطن بل رسالة. وأضاف: “لبنان هو السلاح الأمضى في وجه الإرهاب”.-انتهى-
——
نتنياهو طالب ابو مازن بتجريد المنظمات العاملة في غزة من أسلحتها

(أ.ل) – اعتبر رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ادانة الرئاسة الفلسطينية لاطلاق صاروخ من قطاع غزة على اسرائيل “ليست إلا تصريحات فارغة”.
وقال أوفير جندلمان المتحدث باسم نتنياهو للإعلام العربي في تصريح صحفي :” يدّعي الرئيس عباس أن الحكومة الفلسطينية تحترم كافة التعهدات السابقة. إن كان هذا صحيحا فيجب عليه أن يجرد وعلى الفور المنظمات الإرهابية العاملة في قطاع غزة من أسلحتها, كما تلزمه الاتفاقيات السابقة.-انتهى-
——-
عرض لنتائج دراسة مقارنة بين تجارب نحو 50 دولة
أزعور في افتتاح مؤتمر إقليمي للبنك الدولي في أبو ظبي:
لتطوير دور وزارة المال والمصارف المركزية في العالم العربي
 
(أ.ل) – شدد وزير المال السابق جهاد أزعور على ضرورة إطلاق الدول العربية “ورشة إقتصادية لمجابهة التحديات الناجمة عن الربيع العربي وعن الأزمة المالية العالمية”، ودعا في افتتاح مؤتمر إقليمي ينظمه البنك الدولي في أبو ظبي، إلى “تطوير دور المؤسسات المركزية الأساسية وخصوصاً وزارت المال والمصارف المركزية وهيئات الرقابة والمؤسسات المعنية بالتخطيط الاستراتيجي” في هذه الدول، منطلقاً من نتائج دراسة عن تجارب اكثر من 50 دولة تمكنت من تحقيق نهضة اقتصادية وإصلاح مؤسساتي.
وتحدث أزعور أمس الثلاثاء في الجلسة الإفتتاحية لمؤتمر “التبادل” The Exchange السنوي الذي يشارك فيه أكثر من 300 مسؤول في القطاعين العام والخاص من دول المنطقة، بينهم رؤساء هيئات رقابة وخبراء دوليون في المجالين المالي والإداري، ويستمر إلى غد الخميس. ويتناول المؤتمر تعزيز الإدارة المالية في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا، وتشجيع التعاون بينها في هذا المجال، سعياً إلى المساهمة في الحد من الفقر وتحقيق الإزدهار المستدام.
وعرض أزعور لنتائج الدراسة المقارنة التي أجراها على مدى سنتين وشملت التواصل مع نحو 200 مسؤول وخبيرمن 54 دولة. وتمحورت الدراسة على كيفية انجاح اي عملية نهضوية من خلال دور المؤسسات، وخصوصاً من خلال تطوير تلك المعنية بالشؤون المالية كوزارات المال والمصارف المركزية، وتعزيز دور هذه المؤسسات في رسم السياسات الإقتصادية ومراقبة حسن تنفيذها وتأمين استمرارية عملية النهوض الاقتصادي والتنمية وخلق فرص العمل.
وشدد أزعور على ضرورة وضع برنامج لإطلاق ورشة إقتصادية لمجابهة التحديات الناجمة عن الربيع العربي وعن الأزمة المالية العالمية التي غيرت انظمة عمل الحكومات والدول. وتطرق الى الخطوات المطلوبة للنهوض الاقصادي في المنطقة “ولمواكبة التحولات ومواجهة التحديات الاساسية وخصوصا التحدي الديموغرافي وتحدي تعزيز الوضع الاجتماعي من خلال بناء شبكة اجتماعية لتمكين الطبقة الوسطى ومعالجة مشكلة البطالة  التي تطال عدداً كبيراً من الشباب العربي”.
ورأى أن ” الأزمة المالية العالمية والربيع العربي فرضا حاجة الى مشروع اقتصادي جديد في المنطقة يكون نوعاً من مشروع مارشال اقتصادي، يرتكز انجاحه ليس فقط على البرامج والسياسات ولكن ايضا على تطوير المؤسسات في القطاعين العام والخاص لتمكين اي نهضة اقتصادية من الاستمرارية والنجاح”.
وعرض أزعور للتحديات الاساسية التي تواجهها دول المنطقة العربية وأهمية “تفعيل دور المؤسسات لتحقيق النهوض، والافادة من التجارب الناجحة في مختلف أنحاء العالم لإطلاق عملية تغيير اقتصادي واسع المدى في المنطقة”.
وقال: “بعد مرور ثلاث سنوات على الربيع العربي وخمس سنوات على الأزمة المالية العالمية، ثمة ضرورة لتطوير دور المؤسسات المركزية الأساسية وخصوصاً وزارة المال والمصارف المركزية وهيئات الرقابة والمؤسسات المعنية بالتخطيط  المتوسط المدى، وذلك بهدف وضع برامح تنموية وتنفيذها”.
واقترح أزعور على المشاركين في المؤتمر خريطة طريق تمكّن الدول العربية من رفع مستوى التعاون المؤسساتي مدخلاً لخلق مساحة من التعاون الإقتصادي والمالي في المنطقة.
وختم بالتأكيد أن “من غير الممكن بناء ديموقراطيات فاعلة ومجتمعات متكافئة إلا من خلال تطوير مؤسسات في القطاعين العام والخاص قادرة على درجة عالية من الكفاءة والقدرة لتحقيق عملية التغيير”.-انتهى-
——
الاشغال تابعت موضوع استبدال قوارير الغاز

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن لجنة الاشغال العامة جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة النائب جوزف المعلوف، وحضور النواب علي عمار ونبيل نقولا. كما حضر الجلسة المدير العام للنفط اورور فغالي، مدير عام منشات النفط سركيس حليس، مدير مصلحة حماية المستهلك بالوكالة طارق يونس، وممثلون عن معهد البحوث الصناعية الدكتور عماد الحاج شحادة وانطوان فيصل، ممثل وزارة الصناعة شانتال عكر، ممثل المديرية العامة للدفاع المدني الخبير المركزي ريشار دنفوس، رئيس نقابة موزعي الغاز جان حاتم وعبد الهادي العبيدي.
اثر الجلسة، صدر عن اللجنة البيان التالي: “تابعت اللجنة الفرعية بحث الالية المطلوبة لوضع حل متكامل لموضوع واستبدال وصيانة كامل قوارير الغاز الموجودة في السوق، وسوف تعقد اجتماعا اخيرا لها نهار الاثنين المقبل من اجل استكمال الالية المذكورة ورفع توصية في شأنها الى الجهات المعنية”.-انتهى-
——-
وزير الشباب الرياضة تسلم مستندات
تؤكد حصرية بث المونديال 2014

(أ.ل) – استقبل وزير الشباب والرياضة العميد الركن عبدالمطلب حناوي في مكتبه في الوزارة بعد ظهر اليوم، وفد شركة سما “ش.م.م” الممثل الحصري لتوزيع قنوات “Sports Bein” بواسطة الكايبل في لبنان برئاسة المدير التنفيذي حسن الزين ورئيس مجلس إدارة الشركة محمد منصور.
وقال الزين “عرضنا مع الوزير حناوي آخر المستجدات حول نقل مباريات كأس العالم “المونديال”، وقدمنا له كل المستندات والوثائق القانونية التي تؤكد حصرية إعادة البث لقنوات كأس العالم “المونديال” 2014 التي ستقام يوم غد الخميس”.-انتهى-
——-
وهاب من جرمانا: الحياد في الصراع السوري خيانة

(أ.ل) – شارك رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب في احتفال اقامته بلدة جرمانا في سوريا لمناسبة إعادة إنتخاب الرئيس بشار الأسد رئيسا لسوريا، حضره وزير المصالحة الوطنية علي حيدر الى عدد من ممثلي الأحزاب والهيئات الروحية والشعبية.
وألقيت خلاله كلمات، منها لوهاب الذي قال: “لا للنأي بالنفس بين الدولة والإرهاب، وإن من ينأى بنفسه في الصراع بين سوريا والإرهاب يكون إرهابيا والى جانب الإرهابيين”.
أضاف “لا للنأي بالنفس بين الحق والباطل، لا للنأي بالنفس بين العروبة والعمالة، لا للنأي بالنفس بين الخيانة والوفاء، وليعلم كل المسؤولين في لبنان أن الحياد في هذا الصراع الذي تخوضه سوريا، هو خيانة”.
وفي الشأن الإيراني قال: “أنا قومي عربي، وحتى اليوم لم أر أي دولة عربية تقف موقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية الى جانب سوريا، وكنت أود لو ان إحدى الدول العربية، مهما كانت، وقفت هذا الموقف مع سوريا وجلبت الدول الست بشروطها، عندها سأكون معها، فلتأت دولة عربية وتقول إنها مع فلسطين والمقاومة بدون شروط، وأنا معها. تريدون إقناعنا بأن إيران عدونا وإسرائيل صديقنا”.
وتابع “كنت أتمنى لو أن أي دولة عربية تجر تلك الدول الست الى إتفاق بشروطها في منطقة الشرق الأوسط”، متسائلا “أين تلك الدولة ومن سنناشد؟”.
وأضاف “منذ انتصار 2006 كان هناك قرار عربي بتشويه صورة المقاومة”، مستطردا: “السيد حسن نصرالله والمقاومة عرى العدو وهزمه بـ3000 مقاتل، والدول العربية بكل أموالها ومليارتها تخدم إسرائيل، كنا نتوقع أن تبدأ المعركة عام 2006، ولكنها تأخرت حتى اليوم”، لافتا الى “أن الجميع تدخل الى جانب الجيش العربي السوري في معركة سوريا، وليس المقاومة فقط، وعلى كل الصعد الإعلامية والوجدانية وغيرها، لأن المعركة هي معركة الأمة بأجمعها وليست معركة الجيش العربي السوري وحده، بل هو يدفع الثمن نيابة عن كل العرب الشرفاء”.
وأوضح وهاب أن “محور المقاومة لا يؤمن بالحدود”، متوجها الى المعارضة السورية بالقول: “المعادلة معادلة قوة، إذا ربحتم لن ترحمونا، وإذا ربحنا نعدكم بأننا سنرحمكم”.
وأكد “أننا لا ننظر الى إخواننا في الطائفة السنية كطائفة، لأن السنة ليست طائفة بل أمة، ومن يريد جعلهم طائفة هو الذي يقزمهم، ونحن لسنا بوارد جعلهم مشروع طائفة كما يريد الآخرون، ونحن اليوم إذا كنا مع المقاومة والسيد حسن نصرالله فإننا لم نسأل عن مذهبها، بل نسأل عن القضية التي تحملها المقاومة والسيد نصرالله، ونحن اليوم مع الرئيس بشار الأسد لأنه يحمل قضية الشرفاء في هذه الأمة، ولا نسأل عن مذهب هذا أو ذاك”.
وتوجه الى أهالي جرمانا بالقول: “جرمانا ستبقى حضنا دافئا لكل جيرانها، وأتمنى عليكم أن تبقوا كذلك، نحن يجب ألا نعاقب الضال، بل على العكس يجب أن نعيده عن ضلاله، ونحتضنه ونحبه ونعيده الى الوطن. هذا هو خيارنا ولا يمكن أن يكون لنا خيار إلا التكامل”.
وتمنى أن “تبقى جرمانا حضنا دافئا لجيرانها وأن تسعى الى المصالحات في محيطها، وأن تعمل على قيادة المصالحات مع لجنة المصالحات ووزير المصالحة الوطنية الدكتور علي حيدر، كما يجب أن تفهم جرمانا كيف يفكر الرئيس بشار الأسد، لأن هناك معركة أكبر من هذه الحرب: هناك معركة إعادة إعمار سوريا، ويجب أن تكونوا جزءا من هذه المعركة، معركة إعادة إعمار سوريا وعودة كل السوريين الذين غُرر فيهم الى حضن الوطن، لتتحول المعركة في ما بعد الى معركة بين سوريا والإرهاب، عندها سيكون كل العالم مضطرا الى التعاون مع سوريا في هذه المعركة، وقد بدأت بوادر هذه الأمر، الآن ليس هناك دولة في العالم بما فيهم الدول التي تشتم علنا إلا وتمرر رسائل تحت الطاولات، وخير دليل على ذلك اللقاء الإيراني-التركي، مما يدل على جزء من تحول ما في المنطقة”.
ودعا “الجميع الى ملاحظة الحركة الدولية التي تحصل اليوم، لأن الإرهاب اليوم لم يعد قضية سوريا وحدها، بل أصبح قضية العالم، وسوريا ستكون جزءا من هذه الحرب على الإرهاب، ولكن حتما لن تكون وحدها قادرة على مواجهة هذا الإرهاب، والشعب السوري أعطى في الإنتخابات كما أعطى الجيش العربي السوري وكل القوى التي أعطت الدم، أعطى في هذه الإنتخابات مثالا للوفاء ليس فقط لشخص الرئيس بشار الأسد بل للوطن، وكان اقتراعا على عودة سوريا، وكان الشعب السوري مقتنعا بأن لا أحد يستطيع إعادة الأمن والأمان واللحمى الى سوريا إلا الرئيس بشار الأسد، لذلك اقترع للرئيس بشار الأسد”.-انتهى-
——-
دانون طالب بتجميد نقل أموال الضرائب للسلطة
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- طالب نائب وزير الجيش الإسرائيلي “داني دنون”, رئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو” بتجميد تحويل أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية، وذلك رداً على إطلاق صاروخ صباح اليوم باتجاه مستوطنات النقب الغربي.
ونقلت القناة الإسرائيلية السابعة عن دانون أن:” هذه العملية نتيجة لتشكيل حكومة الوحدة الفلسطينية، منوهاً إلى أنه توجه بطلب لنتنياهو بتطبيق قرارات الكابينت الخاصة بمعاقبة حكومة الوحدة ومن بينها تحميل السلطة مسئولية كل عمل عدائي موجه لإسرائيل”.
وكانت مصادر إعلامية عبرية قالت إن صاروخاً أطلق صباح اليوم من قطاع غزة سقط في منطقة مفتوحة داخل تجمع مستوطنات اشكول شرقي القطاع دون إصابات أو أضرار .
وذكرت المصادر أن الصاروخ سقط قريباً من شارع في المنطقة بينما دوت صفارات الإنذار قبيل سقوطه, فيما لم تعلن أية جهة فلسطينية مسئوليتها عن إطلاق الصاروخ.
وفي نفس السياق أدانت الرئاسة الفلسطينية مساء  الثلاثاء إطلاق الصواريخ من قطاع غزة, وطالبت الرئاسة في بيان لها الفصائل الفلسطينية كافة الالتزام باتفاق التهدئة الموقع في القاهرة عام٢٠١٢، وكذلك وفق تفاهمات اتفاق المصالحة، وذلك حرصاً على مصلحة الشعب الفلسطيني وأمنه وعدم “إعطاء اسرائيل أية ذريعة لمواصلة اعتداءاتها على غزة.-انتهى-
—–

الموسوي: تصريحات هيل هي تصريحات لا قيمة لها
 
(أ.ل) – رأى عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيد حسين الموسويّ، أنّ الإدارة الأميركيّة وملحقاتها في المنطقة، يريدون تسعير الفتنة بين اللّبنانيّين،تحقيقاً لمشروعهم القاضي بعزل المقاومة وتشديد الحملة السّياسيّة عليها وعلى سلاحها ودورها من أجل الإمساك بالمنطقة وبالقرار اللّبنانيّ.. ما يقتضي منّا ومن جميع العقلاء التّنبّه إلى خطورة المشاريع والمواقف الأميركيّة الفتنويّة وعدم الإستجابة لها..
 وقال السّيّد الموسويّ في ندوته القرآنيّة :
نحن أمام سياق ممنهج هدفه الإساءة إلى المقاومة دوراً وهيبة ومعنويّات.. فتصريحات السفير ديفيد هيل، أمس الأوّل، هي تصريحات لا قيمة لها في قبال ذاك الدّعم الهائل من قبل إدارة البيت الأبيض لفيالق التّكفير الّتي أفاضت إلى سوريا من النّبع الأميركيّ الصّهيونيّ وخاصّة الأسلحة الفتّاكة الّتي وافق عليها أوباما في الآونة الأخيرة.. فالقاعدة ومشتقاتها اتّخذت من سوريا والعراق موطن إقامة مدمّرة بفعل السّياسة الأميركيّة القائمة على تصفية الحسابات مع محور المقاومة والممانعة في المنطقة..
النّائب الموسويّ أضاف:
أمريكا أمّ الإرهاب وهي الّتي تلعب دوراً مدمّراً في سوريا حماية لمشاريعها ومشاريع إسرائيل، وهي الّتي تنتهك القوانين الدّوليّة في سبيل فرعنة ربيبتها عبر تحويل المنطقة إلى قاعدة للقاعدة الوكيل بدلاً من الأصيل..
والمقاومة تأخذ بصدرها كلّ الحملات المسعورة وتفوّت الفرصة على العابثين بالأمن الوطنيّ من الأمريكيّين وغيرهم من أدوات ذيليّة.. وهي، على رغم علمها، بأنّ الحملة على المقاومة وسلاحها ودورها تتصاعد في كلّ يوم، تعمل على محاصرة الفتنة وإسقاط الخطابات الأميركيّة الرّعناء ،بمزيد من الوعي والحكمة والإحتكام إلى لغة العقل والمؤسّسات، والعمل بالحوار حماية للإستقرار الأمنيّ والسّياسيّ في لبنان،وبجعل وحدتنا، كلبنانيّين، عصيّة على الأميركيّين وعلى التّطبيع والتّطويع والعصبيّة المذهبيّة والطائفيّة، فهذا الخطاب الأميركيّ الفوضويّ المسمّم يجب أن يواجَه بمسوؤلية وطنيّة، إذ ليس مقبولاً على الإطلاق تركه يتمدّد في الجسم الوطنيّ، منبّهين إلى إنّ الإعتصام بالصّمت تجاهه يعتبر خطأً كبيراً لا يليق أبداً برجالات الوطن أصحاب الأصوات المعروفة بشجاعتها وبنبرتها الحرّة الرّادعة …-انتهى-
——
سقوط صاروخ قرب الشارع المحاذي لمجمع “أشكول”
 
(أ.ل) – القدس المحتلة- زعم الاحتلال صباح اليوم الاربعاء، سقوط صاروخ فلسطيني في منطقة مفتوحة قرب الشارع المحاذي لمجمع أشكول الاستيطاني بالنقب الغربي المحتل.
وحسب موقع 0404 العبري؛ فإن الصاروخ لم يُسفر عن وقوع إصابات أو اضرار مادية.
——
حوري: انتخاب الرئيس يتقدم على أي أولوية أخرى

(أ.ل) – اعتبر النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “اتفاق الاثنين المفترض بين الرئيسين نبيه بري وفؤاد السنيورة يتحدث عن توازن دقيق بين الواردات والمدفوعات في السلسلة ، وما وصلنا إليه وما كان بين ايدينا لا يعكس تماما هذا التوازن، هناك طرح للواردات ربما مبالغ به ومضخم، وبالتالي هناك عجز واضح في ما هو مقترح، وهذا ما دفعنا الى إتخاذ الموقف بعدم تسهيل إقرار مثل هذا المشروع لأنه سيزيد الأمور تعقيدا” .
اضاف “ان مشروع موازنة 2014 الذي قدمه الوزير علي حسن خليل الى مجلس الوزراء يشمل عجزا واضحا، والسلسلة دون توازن دقيق ستضيف الى العجز عجزا ولن نكون شهود زور لاتمامه” .
وعن الحوار مع التيار الوطني الحر قال: “هناك إنتقادات متبادلة بين الطرفين وهذا أمر طبيعي، لكن هناك حوارا جاريا وليس من المطلوب ان نختلف على كل شيء او ان نتفق على كل شيء، وعلينا النظر الى طريقة معالجة ازمات المواطن الللبناني” .
وأوضح أن “الحوار لا يزال مستمرا ودقائقه محصورة جدا بين المتحاورين وهو إنعكس إيجابا على الوضع العام في تشكيل الحكومة أو التعيينات او الخطة الامنية، اما في موضوع رئاسة الجمهورية بالذات فإن موقفنا واضح ونحن نحاور تحت سقف 14 آذار ولن يكون لنا أي قرار خارج 14 آذار” .
وعن لقاء الحريري – جنبلاط قال: “ان الرئيس الحريري لم يكن إلا صاحب يد ممدودة والنائب جنبلاط رقم اساسي في المعادلة السياسية في لبنان، ولا أحد له مصلحة إلا بالتواصل معه ، وما طرحه الدكتور جعجع منذ يومين فيه الكثير من الإيجابية ونأمل ان تتنامى هذه الإيجابيات وصولا الى حل في موضوع رئاسة الجمهورية”.
وختم “ان اولوية انتخاب رئيس للجمهورية تتقدم على اي اولوية اخرى، وهذا الإنتخاب سيفتح افاقا واسعة أمام الكثير من الإيجابيات ويعيد نمط الحياة السياسية في البلد الى حيث يجب ان تكون”.-انتهى-
——-

دينا حايك زارت صالة العرض الخاصة بها
واختارت فستانين تشكيلة ربيع وصيف 2014 وشتاء 2015

(أ.ل) – قبل سفرها الى المغرب وقطر لاحياء حفلات خاصة، زارت الفنانه دينا حايك صالة العرض الخاصة بها في جل الديب، حيث اختارت فستانين  أحدهما من تشكيلة ربيع وصيف 2014 وآخر من تشكيلة خريف وشتاء 2015، من التصاميم المستوحاة من شكل الحورية والتي استعمل فيها ارصوني اقمشة الحرير والكريب جورجيت والدانتيل، فبدت حايك حورية غناء بتوقيع لبناني –عالمي.-انتهى-
——-

العماد عون التقى حلو ورئيس المردة
فرنجية: ندعم عون ونخوض معه معركة واحدة

(أ.ل) – أكد رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجية، بعد لقائه رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون في الرابية، دعمه للعماد عون في كل المراحل”، مشيرا الى اننا “نخوض معه معركة واحدة”.
وقال فرنجية: “لا شيء اسمه موقع مسيحي اول بل ممثل للمسيحيين وليأتوا بمن يمثل فعليا المسيحيين”، مضيفا “نفتش عن ممثل حقيقي للمسيحيين”.
وتابع “لو كنا نملك 65 صوتا، هل كان فريق 14 آذار شارك في الجلسات وصوت اعتقد انه كان قاطع هو ايضا، ولو بقينا نصوت 6 أشهر ستبقى الاصوات نفسها”.
ورأى فرنجية أنه “سيكون هناك تعطيل سياسي للحكومة”، مؤكدا ان “طريقة ادارة المعركة الرئاسية كانت تستطيع ان تكون افضل”.
واضاف “يقولون لنا إن لم تنتخبوا جعجع فأنتم تعطلون، فلم لا ينتخبون هم عون؟
وأكد فرنجية “ان الرئيس يمكن ان يأتي بعد أزمة او بالتوافق، وسيكون هناك انتخاب رئيس ماروني قوي ونحن نتمنى ان يأتي بالتوافق”.
وقال: “أي رئيس جمهورية سيأتي سيكون حتما تحت غطاء بكركي وانا ضد ان تتدخل بكركي في التفاصيل”. اضاف “من يتهمنا بالتعطيل نقول له، ربما ترشح جعجع هو تعطيل للرئاسة ،ولكن اذا نزلنا هل سيتم انتخاب رئيس؟”.
وسأل: ” لماذا لم يكن الحرص على موقع الرئاسة موجودا في آخر ايام عهد الرئيس اميل لحود”، معتبرا ان “الوقت ليس لمصلحة 14 آذار، لذا يقولون انهم حريصون على موقع الرئاسة”.
وقال: “إذا تعطل مجلس النواب بطريقة سياسية ستعطل الحكومة أيضا بطريقة سياسية”، مؤكدا اننا “مستعدون لخوض معركة نيابية، لكن لنكن حرصاء في الدرجة الأولى على مصلحة البلد”.
من جهة ثانية، استقبل عون صباح اليوم، المرشح لرئاسة الجمهورية النائب هنري حلو.
بعد اللقاء، اكتفى حلو بوصف اللقاء بــ”الايجابي”، لافتا الى انه “تناول مواضيع عدة، تهم البلاد لا سيما موضوع الرئاسة”. وعما اذا كان سيستمر النائب وليد جنبلاط في ترشيحه، قال: “اليوم لا يزال مرشحا، وانه سينتظر الايام المقبلة لنرى كيف ستؤول اليها الامور.-انتهى-
——
تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13,00 والساعة 14,00، ستقوم جمعية المساعدات الكنسية الدانمركية العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة تبنين– الجنوب.-انتهى-
——-
 
الراعي في السينودس الماروني: لمبادرات من قبل المرشحين للرئاسة
من 8 و14 آذار اذ لا يحق لاحد شل البلاد

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي سينودس الكنيسة المارونية المقدس السنوي صباح اليوم في الصرح البطريركي في بكركي برياضة روحية تستمر حتى ظهر يوم السبت المقبل في 14 الحالي ويلقي مواعظها الخوري مكرم قزح، ويشارك فيه الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير وأساقفة الطائفة في لبنان وبلدان الانتشار.
ويواصل السينودس أعماله المجمعية يوم الاثنين في 16 وتستمر لغاية مساء الخميس في 19 الحالي، على ان يصدر في نهايته البيان الختامي ويتضمن المواضيع كافة التي تم بحثها.
وافتتح البطريرك الراعي السنودس بكلمة قال فيها:
“نشكر الله على انه يجمعنا بنعمة من جودته ومحبته على خير، في هذه الرياضة الروحية التي نخصص لها اربعة ايام ثم يليها انعقاد سينودس كنيستنا المقدس صباح الاثنين المقبل ولمدة اربعة ايام ايضا، فيطيب لي ان احييكم وارحب بكم ونرحب معا بالعزيز الخوري مكرم قزح، مرشد الرياضة الروحية وهي بعنوان ” فرح الانجيل يملآ قلب الذين يلتقون بيسوع”، ونشكره مسبقا على التأملات التي سيلقيها علينا. نسأل الله ان يكافئه بفيض من نعمه الالهية، يوجد بين يديكم برنامج الرياضة وجدول اعمال السينودس المقدس”.
اضاف “اننا نرحب بأخينا المطران الياس عبدالله زيدان، مطرانية ابرشية سيدة لبنان لوس انجلس – سانت لويس الذي يشارك معنا للمرة الاولى، كما نرحب بالاباتي سمعان ابو عبدو المدبر البطريركي لابرشية حلب، وبالخور اسقف سيمون فضول اكسرخوس افريقيا الوسطى والغربية والزائر الرسولي على افريقيا الجنوبية، اللذين يشاركان في الرياضة الروحية واعمال المجمع من دون امكانية التصويت والانتخاب”.
وتابع “لقد اعتذر خطيا عن عدم الحضور المطران ادمون فرحات لاسباب قاهرة والمطران منصور حبيقة لدواع صحية كما يغيب بداعي السن واسباب صحية السادة المطارنة بطرس الجميل، يوسف حتي، هيكتور دويهي، مارون صادر، جوزف الخوري، روبيرت شاهين، ويوسف مسعود، اننا نذكرهم في صلاتنا ونتمنى لهم الشفاء والصحة”.
وقال: “اننا نحمل بصلاتنا كل ابناء كنيستنا وبناتها ومؤسساتها في لبنان والنطاق البطريركي وبلدان الانتشار، ونصلي مع قداسة البابا فرنسيس من اجل السلام العادل والشامل والدائم وحل النزاعات العالقة في الاراضي المقدسة، ومن اجل انهاء دوامة الحرب والعنف في سوريا والعراق ومن اجل احلال السلام فيهما بالطرق السلمية وعودة النازحين الى اراضيهم ونصلي من اجل بعضنا البعض لكي نكون رعاة مخلصين للمسيح، الكاهن الازلي والراعي الصالح للابرشيات التي اقامنا عليها الروح القدس لنبلغ بابنائها وبناتها الى معرفة الحقيقة والخلاص”.
وتابع الراعي “نصلي خلال هذه الرياضة الروحية من اجل الاستقرار في لبنان والخروج من ازماته السياسية والمعيشية والاقتصادية والامنية، نصلي لكي يمس الله ضمائر نواب الامة لكي يلتزموا بما يوجب عليهم الدستور وهو ان ينتخبوا فورا رئيسا للجمهورية بحكم المادتين 73و74 وان يتوقفوا عن اي عمل تشريعي عملا بالمادة 75، وان يلتزموا بما يفرضه الميثاق الوطني وهو توزيع السلطات العليا بين رئيس للجمهورية ماروني ورئيس لمجلس النواب شيعي، ورئيس لمجلس الوزراء سني، ان الممارسة الحالية في عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية تنتهك الدستور والميثاق الوطني معا، وهذا امر مرفوض بالطلق ومعيب بكرامة المجلس النيابي والشعب والوطن”.
وقال: “الى جانب الصلاة التي تلهم وتساعد على الوقوف امام الله والذات والضمير ينبغي القيام بمبادرات شجاعة اذ لا احد منا الا وتأثر بمشهد الاحد الماضي، حيث رأينا قداسة البابا فرنسيس محاطا برئيسين عدوين كبيرين، الرئيس الاسرائيلي والرئيس الفلسطيني يقفون للصلاة امام الله والعالم من اجل السلام في الاراضي المقدسة، وينتهون بتبادل قبلة السلام بفرح واخلاص واستعداد للمصالحة، ان هذا المشهد يمس ضمائر كل المتنازعين ويقدم لنا جميعا مثالا يحتذى به”.
وتابع “امام خلاص الجمهورية اللبنانية وخلاص الشعب وحقوقه عائلات وعمالا وموظفين وتلامذة ومعلمين وخلاص المؤسسات العامة ومال خزينة الدولة، تسقط كل الاعتبارات الشخصية والفئوية بل يسقط كل حق مكتسب او يعتبر كذلك، فلا بد من مبادرات شجاعة من قبل المرشحين لرئاسة الجمهورية ومن فريقي 8 و14 آذار، وكذلك من قبل الهيئات النقابية وهيئة موظفي القطاع العام اذ لا يحق لاحد ان يرمي البلاد والمؤسسات في الشلل التام”. وقال: “اننا نضع تحت أنوار الروح القدس، ونحن في بدايات زمن العنصرة رياضتنا الروحية ومجمعنا المقدس، واننا في الاحد المقبل سنحتفل معا بتكريس لبنان وبلدان الشرق الاوسط من جديد لقلب مريم الطاهر لكي تظل هذه المنطقة من العالم التي اختارها الله لتجلي سر الفداء عليها ارض السلام ونور الانجيل، مع الدعاء بفيض النعم الالهية علينا جميعا”.-انتهى-
——
ارجاء جلسة لجنة المال الى الثلاثاء

(أ.ل) – اعلن رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان عن ارجاء جلسة اللجنة التي كانت مقررة غدا الخميس الى الثلثاء المقبل لدرس واقرار جدول الاعمال المقرر.-انتهى-
——
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 11/6/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 13/6/2014، ما بين الساعة 6,00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات  بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
اعتباراً من 1/6/2014 ولغاية 30/6/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
——-
المفتي قباني من دار الفتوى:
لا يخيفنا السراي ولا من هو فيها ولا من يحميها

(أ.ل) – عقد أئمة المساجد والعلماء والخطباء في لبنان اجتماعا طارئا في بهو دار الفتوى ضم حوالي مائتي وخمسين عالما، بدعوة من المديرية العامة للأوقاف الاسلامية في بيروت. وحضر في بداية الاجتماع مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني.
وبحث المجتمعون في قرار المجلس الشرعي الاسلامي الاعلى الذي اعاد العمل بتوسيع الهيئة الناخبة الذي كان ساريا قبل انتخاب مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد وجرى تقليصها عند انتخابه.
وقال مفتي الجمهورية: “هذه جلسة وداع لي ولكم في هذه الدار، ولكن أيضا هي عهد بيني وبينكم أن نستمر يدا بيد خارج هذه الدار، لأن العلماء لا ينتهي دورهم ولا تتوقف كلمتهم الحق خالصة لوجه الله تعالى، طالما هم أحياء فهذه رسالتهم، وقد قال الله تعالى في القرآن الكريم: “فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون”، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا وإياكم لما فيه رضاه. هذا المجلس اليوم هو برئاسة مدير عام الأوقاف الإسلامية فضيلة الشيخ هشام خليفة، يحدثكم عن بعض الأمور ويستمع أيضا منكم، ولكن الذي أريد أن أقوله لكم: إن إعادة العمل بالمواد السابقة التي ألغيت عام 1996 وقت انتخابي مفتيا للجمهورية هي الهيئة الناخبة الحق، هي مجلس الانتخاب الإسلامي الذي نص عليه رجال الاستقلال، كانت هناك أسباب سريعة، جرت خلافات عليها لم ينتخب مفت للجمهورية، فرأى رؤساء الوزراء وقتها أن يختصروا هذه الهيئة. ولكن لا يصح أن تختصر إلى ما لا نهاية. أولا، العلماء كانوا ينتخبون رئيسهم وهو مفتي الجمهورية، بنص المرسوم الاشتراعي رقم 18/55 الذي ينظم مؤسسات دار الفتوى والاوقاف الإسلامية ينص على أن مفتي الجمهورية اللبنانية هو الرئيس الديني المباشر لجميع العلماء المسلمين، كل من يحمل شهادة شرعية عالية، ولو لم يكن موظفا وظيفة دينية، بهذا النص كان معمولا به سابقا”.
أضاف “وبعد اختصار هذه الهيئة أصبح عدد العلماء الذين يشاركون في انتخاب مفتي الجمهورية حوالي 35 أو 37 عالما بعد أن كان كل من يحمل شهادة شرعية عالية، واليوم العلماء الذين يحملون هذه الشهادات يقارب عددهم حوالي 1000 أو 1500 ربما أكثر، فقط 35 أو 37 عالما الذين هم قضاة الشرع والمفتين، قضاة الشرع حوالي 25 أو 27 لوجود شغور، والمفتون وعددهم حوالي 7 تقريبا الآن لوجود شغور. فنحن اتجهنا إلى توسعة الهيئة الناخبة وإعادة الأمور إلى نصابها وهذا حقكم، وهذه أمانة أسلمكم إياها، ربما إن قضى الله سبحانه وتعالى أن نجتمع اجتماعا آخر لوداع في اجتماع أكبر ان شاء الله. انا اسلم هذه الأمانة بداية لهذا الاجتماع الكبير، ثم ربما يكون هناك اجتماع اكبر ان شاء الله سبحانه وتعالى، الأمانة بايديكم، لا تدعوا أحدا يصادر قرار دار الفتوى، انا لم اختلف معهم، وعندما أقول معهم انتم تعرفون من هم، لقد احببته سابقا، ولقد تعاونت معه بإخلاص وصدق، ولكن ليس عندهم وفاء، ليس عندهم صدق، ليس عندهم اخلاص، هم يريدون ان يسخروا كل الناس، ولا يهمهم دين، لأن احدهم يقول: انا مع الزواج المدني، والآخر يقول: خلي لي الدين على جنب؛ انا لا اكرههم كراهية الان، وانما أقول كلمة الحق، لا يريدوا لمفتي الجمهورية ان يكون له رأي او قول”.
وتابع قباني “لم يظهر سابقا لأنني ما كنت اريد ان احدث مشاكل اطلاقا، ولكن ارفض كثيرا من الأمور، ولكن لا ادخل في خلافات، والناس لا يعلمون انه كانت هناك خلافات، خلافات بالتشاور وابداء الرأي برأيي لا تحتاج الى إشكالات، وحتى رأيي اليوم لا يحتاج الى اشكال، هم الذين يثيرون الإشكالات، هم الذين يسبون، وهم الذين يشتمون في صحفهم، هؤلاء هم الذين يمثلون المسلمين السنة؟ الذين يشتمون مفتيهم؟ حتى لو كان صحيحا ما يقولون، هذا عيب، يمكن الحل بطريقة أخرى، فكيف اذا كان ما يقولونه كله كذبا، وما يثيرونه كله كذب للتشهير لإسقاط كلمة مفتي الجمهورية، وأقول لهم ان كلمة مفتي الجمهورية -بعد قليل نقول السابق ان أحياني الله عز وجل- ستكون اقوى واقدر مما انا في هذا المنصب، لأن ليس هذا المنصب الذي يعطيني القوة ابدا، الذي يعطي القوة هو الله الذي خلق، وهو الذي يحيي ويميت. هم لو قبلوا مني بأن يغلقوا هذه التعديلات التي تقلص صلاحيات مفتي الجمهورية، لو قبلوا مني هذا الامر، ولو قبلوا انتخاب مجلس شرعي جديد، هم بالتوافق مع الجميع، ما كان هناك مشكلة اطلاقا. هم يعطلون انتخابات المجلس الشرعي منذ عام 2009، هم تيار المستقبل ورئيس تيار المستقبل الذي هو فؤاد السنيورة. وأقول فؤاد السنيورة وليقولوا لي وانتم قولوا لي محمد رشيد قباني، لأننا عندما نلقى الله لا نلقاه بلقب رئيس وزارة او مفتي الجمهورية او افسحوا الطريق امامنا في الاخرة، اطلاقا، وقفوهم انهم مسؤولون، مطلبي فقط هو كان انتخاب مجلس شرعي عندما انتهت ولاية المجلس السابق عام 2009 منذ خمس سنوات، هم يمددون لأنفسهم، صحيح بحضوري او ثاني مرة، وما كنت اقبل ولكن حتى لا يكون هناك مشكل ظاهر امام الناس كنت اقبل، ولكن لما طال الامر رفضت ذلك”
وقال: “التمديد هو تعطيل الانتخابات. هم وكلاء لأربع سنوات بالانتخاب، الوكيل لا يملك ان يمدد لنفسه الا في الظروف الاستثنائية، استثنائية يعني مثل حرب الفتنة التي كانت، لأن المرسوم 18 ليس فيه تمديد اطلاقا، لا شيء اسمه تمديد. موضوع التمديد صدر بقرار من المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى اثناء الحروب الاهلية، بقرار وليس بقانون، صدر بقرار وقال: “في الظروف الاستثنائية يمكن ان يمدد المجلس لنفسه سنة واحدة”، رضينا وغير راضين في اول سنة للتمديد، ظننا انها سنة فقط، فاذا هي خمس سنوات، هم يعطلون انتخابات المجلس الشرعي، فليكن واضحا، هم يعطلون هذه الانتخابات، وأيضا يريدون إقرار هذه التعديلات، حتى ان احدهم قال لأحد المسؤولين: “نحن لا يهمنا من يأتي مفتيا للجمهورية، نحن يهمنا إقرار هذه التعديلات”. هذه التعديلات علمانية، بمعنى انها تريد ان تأتي بمفت ضعيف، ولا يعود مفتي الجمهورية هو المرجع الأعلى للأوقاف الإسلامية، بل ربما رئيس المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى او أي وظيفة أخرى لم يذكروها حتى الان، هذا هو السبب ليس هناك سبب اخر، وما عداه تشهير وكذب، اذا كان هناك من أخطاء يتحدثون عنها؟ نعم هناك أخطاء، ولكن هي أخطاء ملتزم لم يف بالتزامه، هو المسؤول، فكيف اذا تعاقدنا معهم يقول انت المسؤول. هناك كثير من الالتزامات يتعاقد معها المرء ويختلفون مع بعضهم، ولكن يكذبون ويكذبون ويكذبون، هم تيار المستقبل وعلى رأسهم رئيس تيار المستقبل فؤاد السنيورة. نحن لا نخشى احدا الا الله. الله هو القاهر فوق عباده، هذا هو السبب، والآن عادت الهيئة الناخبة بالتوسعة، انتم تطالبون بحقكم، انتخابات مفتي الجمهورية ستكون عندما تكون، هذا حقكم، وبدأنا اعداد لوائح الشطب على هذا الأساس، هم يجتمعون اليوم في رئاسة مجلس الوزراء، هل هذا تهديد لنا؟ اذا اجتمع مجموعة أعضاء المجلس السابق في السراي، نحن يخيفنا السراي؟”.
أضاف “لا يخيفنا السراي ولا من هو في السراي ولا من هو على رأس السراي ولا من يحمي السراي، لأن الله عز وجل هو اقدر عليهم منا. واذا كانوا يظنون انهم هم الذين يقدرون الأمور فالله سوف يحكم بين عباده، فالله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب. هم وضعوا أنفسهم في هذا الموضع، كل واحد منكم ايها الاخوة امة بنفسه، وكل عالم من العلماء يعرف نفسه اذا كان مخلصا صادقا لله ام لا، هذه العمامة التي على الرأس اطلاقا ليست هي الحكم، الحكم لله والعمل بنية القلب وقد حذر ائمتنا وعلماؤنا سابقا من علماء السوء. نحن نرفض ان نكون، ونكون جميعا العلماء بالله الصادقين، العلماء لله، وليس العلماء الذين يعظون الناس وينسون انفسهم. قال الله تعالى: “أتأمرون الناس بالبر وتنسون انفسكم وانتم تتلون الكتاب افلا تعقلون”. كونوا علماء لله، كونوا علماء لله وليس لأحد، واذا كان لأحد فهذا شرك خفي، وانتم تعلمون ان الشرك نوعان: شرك يخرج عن الملة، وشرك خفي عن طريق الرياء لا يخرج عن الملة، ولكن هذا مطعن بأي انسان عادي فكيف بالعلماء؟ لا تخشوا احدا الا الله، لا تنظروا الى وظيفة، لا الى مركز، ولا الى شيء. اربع وعشرون سنة انتهت كنت خلالها مفتيا للجمهورية. الامر كان رؤية فقط وان يكسب الانسان الذاكرة والمعلومات. اشكركم اخواني جميعا، هذه الامانة بين ايديكم انتم الذين تجعلون قرارنا راسخا، وسوف يوزع عليكم الان قرار المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى، عندما انتخبت انا طعن الكثيرون وقالوا ما هذه الهيئة من مئة وعشرين واحدا انتخبوا مفتي الجمهورية؟ معهم حق، ولكن عند ذاك ما انا الذي اقرر، لم اكن انا مفتيا للجمهورية. كنت اتكلم ولكن غير الكلام عندما يكون هو على رأس السلطة في دار الفتوى، كما هو اليوم الكلام نستطيع ان نوقف اي مشروع ولكن وقتها رأوا ذلك وقدر الله ما شاء فعل، والخبرة يكتسبها الانسان مع الظروف”.
وتابع “قال الله تعالى في القرآن الكريم عن كل الظالمين: “سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وأملي لهم إن كيدي متين”. اقول لهم عودوا الى الله، توبوا الى الله توبة نصوحا، ما تفعلونه هو تخريب على الاسلام والمسلمين وخاصة السنة في هذا البلد وعلى مؤسستهم. عندما اخرج انا غدا هم سيظنون انهم سيدخلون على دار الفتوى دخول الفاتحين، وحتى ان دخلوا هل انتهى الامر؟ لله قضاء. قال الله تعالى في القرآن الكريم: وكذلك اخذ ربك يعني اهلاك اخذ الله هو الاهلاك “وكذلك اخذ ربك اذا اخذ القرى وهي ظالمة ان اخذه اليم شديد”، وقال الله تعالى في القرآن الكريم: “فليحذر الذين يخالفون عن امره”، هذا انذار وتحذير من الله، احببت ان التقي بكم وسنلتقي ان شاء الله وليس هناك شيء اسمه ما قبل الافتاء وما بعد الإفتاء، الموضوع هو نحن وانتم بإذن الله علماء، احفظوها، والذين يعرفون الحقيقة في هذا الامر هم الذين يدركون ما معنى العلماء بالله وعن الله ولله، ليس فقط الذين يقرأون الفقه اطلاقا فقط وانما هو الاعتصام بالله عز وجل. كونوا اقوياء بالله عز وجل عند ذلك يكون الواحد منكم بمليون وليس بألف، نعم بمليون. وقد قال سيدنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم: إن افضل الجهاد كلمة حق عند سلطان جائر. سلطان هي كناية عن المسؤول”.-انتهى-
——

امانة 14 آذار: للاسراع بانتخاب رئيس الجمهورية
حرصا على تكامل بنية مؤسسات الدولة

(أ.ل) – عقدت الامانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الاسبوعي في حضور السادة: فارس سعيد، هرار هوفيفيان، ربى كبارة، نجيب ابو مرعي، نادي غصن، أرديم ناناجيان، الياس ابو عاصي، نوفل ضو، راشد فايد، وليد فخر الدين، سيمون ضرغام وشاكر سلامة.
وجددت الامانة العامة في بيان “تمسكها بضرورة الاسراع في انتخاب رئيس الجمهورية الجديد، ليس من باب التمسك بالموقع المسيحي الأول، فحسب، بل حرصا على تكامل بنية مؤسسات الدولة، التي ستبقى، وباستمرار، الحصن الحصين للبنانيين وحاضن إرادة العيش الواحد”.
وأكد المجتمعون “تأييد الأمانة العامة مطالب هيئة التنسيق النقابية بسلسلة رتب ورواتب جديدة، لكن ذلك لا يجب أن يتنافى مع المصلحة العامة والوطنية، إذ لا يعقل أن تطالب الحكومة اليوم بحل فوري لأزمة تراكمت عقدها طوال 15 عاما، ولا يمكن أن يكون رفع الظلم عن فئة اجتماعية بتعميمه على الجميع، عن طريق تطبيق العدالة واستعادتها بطريقة أكثر إيذاء حتى للمطالبين أنفسهم من الإيذاء اللاحق بهم اليوم”.
ورأت “إن النيات الطيبة المزعومة التي يبديها فرقاء سياسيون تجاه هذه المطالبة لا تبعد عن إرادتهم الخفية في تصعيد الأزمات الاجتماعية للتغطية على أهداف سياسية ليس بعيدا عنها استقرار الفراغ في رئاسة الجمهورية، وتمييع العمل الحكومي، وهز مؤسسات الدولة، بعد قضم مواردها، وشحن إداراتها بالموظفين الفائضين”. واكدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار “تمسكها بحقوق الناس ومطالبهم التي هي أساس في دورها السياسي، وفي هذا السياق، تذكر الرأي العام بانها قد شاركت بنوابها في اللجنة النيابية المنبثقة عن الهيئة العامة بهدف التوصل إلى حلول بينما قاطعها نواب “حزب الله” وحركة أمل، الذين تخلفوا عن إيجاد الحلول إبان حكومة نجيب ميقاتي”.
وختم بيان الامانة العامة: “ان تمسك 14 آذار بالمطالب المشروعة لا يعفيها من تحمل مسؤولياتها الوطنية المرتكزة على الحفاظ على الإستقرار المالي والإقتصادي، وتعتبر أن إقرار السلسلة كما هي يؤدي إلى إعطاء المواطن بيد والأخذ منه باليد الأخرى مما يدخل لبنان في دائرة الإهتزاز المالي والإقتصادي القاتل”. وهنأت الأمانة العامة قوى الأمن الداخلي “في عيدها الـ 153” وشكرتها على “الجهود التي تقوم بها”.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر في حولا – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 11/6/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 9.30 والساعة 10.30 ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.-انتهى-
——
 
وفد من قيادة “القومي” هنأ سفير سوريا بالإنجاز الديمقراطي المميّز
ونقل تحيات حردان وتهنئته للرئيس الأسد
عبد الكريم علي: لا فواصل بيننا وبين الحزب القومي 
ولا خيار أمامنا إلا الانتصار على المؤامرة وأدواتها
 
(أ.ل) – زار وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي سفارة الجمهورية العربية السورية في لبنان، والتقى السفير الدكتور علي عبد الكريم علي، حيث قدم الوفد التهاني بالإنجاز الديمقراطي المميّز الذي حققته سوريا من خلال الانتخابات الرئاسية التي عبّر السوريون من خلالها عن إرادتهم الحرة، مجدّدين ثقتهم بالرئيس الدكتور بشار الأسد.
ونقل الوفد إلى السفير السوري، تحيات وتهاني رئيس الحزب النائب أسعد حردان باسم قيادة الحزب والقوميين في الوطن وعبر الحدود إلى الرئيس الأسد بمناسبة فوزه في الانتخابات، وتقدير الحزب لقيادته الحكيمة التي جسّدها بالموقف الثابت والحازم والصمود الاستثنائي في مواجهة المؤامرة ودولها والإرهاب والتطرف وقواه.
ضمّ الوفد رئيس المجلس الأعلى الوزير السابق محمود عبد الخالق، نائب رئيس الحزب توفيق مهنا، رئيس المكتب السياسي المركزي الوزير السابق علي قانصو، والعمُد وأعضاء المجلس الأعلى والمكتب السياسي: وائل الحسنية، زياد معلوف، معن حمية، د. ربيع الدبس، د. كمال النابلسي، قاسم صالح، بشارة حداد ونجيب خنيصر.
وتحدث باسم الوفد نائب رئيس الحزب توفيق مهنا فأكد أنّ فوز الرئيس الدكتور بشار الأسد في الانتخابات السورية، يشكل انتصاراً مدوّياً لمشروع الصمود والمقاومة، فالعدو الصهيوني بمواقف قياداته ومراكز أبحاثه، توصّل إلى قناعة بأنّ قوى الإرهاب والتطرف لا تشكل خطراً عليه، بل أنّ الخطر الحقيقي الذي يتهدّده يتمثل بالرئيس الأسد وبقيادته وبقوى المقاومة في الأمة، لذلك فإنّ فوز الرئيس الأسد هو انتصار للخطر الذي يتوجسه العدو الصهيوني. ولفت مهنا إلى أنّ مشاركة ملايين السوريين في الاستحقاق الانتخابي داخل سوريا وفي لبنان والعديد من الدول، إنجاز وانتصار، يضاف إلى انتصارات الجيش السوري في الميدان، فقد تحدّى السوريون المخاطر الإرهابية وكلّ التهديدات والضغوطات الغربية، وعبّروا عن إرادتهم الحرة، ونحن نعتبر أنّ نجاح الاستحقاق الديمقراطي والفوز الكبير للرئيس الأسد، أسقط مزاعم الغرب حول خيار السوريين، وثبّت خيار المقاومة وخطها، وهذا حدث كبير ستكون له تفاعلات إيجابية تصبّ في مصلحة قوى الصمود والمقاومة،.
وشدّد مهنا على أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي، رئيساً وقيادة وأعضاء، يؤكد أنّنا وسوريا قائداً وجيشاً وشعباً شركاء في معركة المصير القومي ضدّ العدو الصهيوني وضدّ الإرهاب والتطرف وداعميه.
بدوره، اعتبر السفير السوري علي عبد الكريم علي، أنّ التهنئة بالاستحقاق الديمقراطي وفوز الرئيس الأسد، هي لسوريا وللحزب السوري القومي الاجتماعي معاً، مؤكداً عدم وجود فواصل في العلاقة بين سوريا وبين الحزب القومي، وان لا خيار أمامنا سوى الانتصار على المؤامرة وأدواتها.-انتهى-
——
 
درويش حول خميس الجسد: الوطن بحاجة الى أعجوبة وتدخل الهي

(أ.ل) – عقد رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش مؤتمراً صحفياً في مطرانية سيدة النجاة في زحلة لمناسبة اقتراب عيد خميس الجسد – عيد اعياد مدينة زحلة، حضره ممثلون عن كافة الطوائف في المدينة، اعضاء لجنة التحضير للعيد، ممثلون عن الأندية والجمعيات الكشفية والكهنة والرهبان والراهبات.
بداية المؤتمر مع ترنيمة خاصة بعيد الجسد الإلهي، بعدها توجه درويش بإسمه الشخصي وبإسم اساقفة المدينة بالشكر الى كل حضر للمشاركة في المؤتمر، والى اعضاء لجنة التحضير للعيد.
وقال درويش ” عيد الجسد الإلهي يعني الكثير لمدينة زحلة، يحمل تراثاً كبيراً وروحانية المدينة عبر سنوات وسنوات. اخترنا شعاراً للعيد هذه السنة  ” ابق معنا فقد مال النهار”( لوقا 24/29).
وهي ماخوذة من الإنجيل المقدس عن تلميذي عماوس الذين سارا مع المسيح دون ان يعرفاه، وعندما غاب النهار قالا له بعدما استمتعا بشرح الكتاب المقدس، امكث معنا، وهذه عادة شرقية اذ لا نسمح للضيف ان يذهب وحده في الليل، بل يكون في ضيافتنا.
دعوة تلميذي عماوس الملحة ليسوع المسيح المسافر من شخص الى آخر لا تزال صالحة في ايامنا هذه، يسوع لا يزال معنا لأنه حاضراً في سر الإفخارستيا، ونحن في زحلة لدينا صلاة دائمة ليبقى معنا يسوع، فقلوبنا مضطربة ومضطرمة، ونحن بحاجة اليه ليهدئ نفوسنا ويمنحنا السلام”.
وأضاف درويش ” لبنان اليوم يمر بأزمة اقتصادية قوية، نسبة البطالة مرتفعة، عائلات كثيرة تتخبط بفقر مادي وروحي وهذا يؤثر على القيم الإنسانية وعلى العلاقات الإنسانية التي هي من صلب تراثنا، هذا الجوع المادي والروحي لا أحد يستطيع ان يسده سوى الرب، وبإستطاعتنا المساهمة اذا تكاتفنا مع بعضنا البعض لتخطي هذه الأزمة”.
وتحدث درويش عن تاريخ عيد الجسد الإلهي في زحلة والذي يعود الى سنة 1825 اثر مرض الطاعون الذي تفشى في المدينة وفتك بالعديد من ابنائها، الى أن امر المطران عجوري بأن يطاف بالقربان المقدس في احياء المدينة وبعدها توقف المرض.
وتابع سيادته ” في هذه الأيام لدينا طاعون جديد من نوع آخر، هموم المعيشة، قلق على المستقبل، هجرة ادمغة وشباب لبنان، قلق على مصير لبنان، البطالة التي تزداد يوماً بعد يوم بسبب وجود النازحين، السلاح والحروب، فساد في الأخلاق، المخدرات التي تتفشى بين فئة كبيرة من الشباب، كلها آفات تميت روح الإنسان وروح الوطن”.
وأضاف ” الوطن اليوم بحاجة الى اعجوبة وتدخل الهي.
نحن اليوم بلا رئيس للجمهورية، هذا الفراغ سيسبب الفوضى وعدم الطمأنينة عند الناس، لذلك نتوجه اليوم الى اخوتنا النواب لكي يقدّروا الظروف ويكونوا على قدر من المسؤولية ويجتمعوا لإنتخاب رئيس للبلاد، السفينة لا يمكن ان تسير بلا ربّان، نحن بحاجة الى رئيس جمهورية يوجه السفينة نحو الخير، نتأمل، نصلّي ونرفع الدعاء ليسوع المسيح الحاضر معنا ان تحصل هذه الأعجوبة، وفي الصلاة كل شيء مستجاب”.
وأضاف ” بهذه المناسبة انا ادعو كل المؤمنين في زحلة وخارجها ان يبنوا علاقاتهم الإجتماعية انطلاقاً من المحبة التي تجمعنا، انطلاقاً من روح الإنفتاح، انفتاح زحلة على السهل وعلى الطوائف والمذاهب”.
وختم درويش” كلنا معنيين اليوم بوطننا لبنان، وكلنا معنيين بهذه الصلاة التي سنرفعها الى ربنا لكي يبني منزلنا على الصخر، ويكون وطننا اساسه على صخر”.
وشرح درويش البرنامج المفصل للتطواف بالقربان المقدس ودعا المؤمنين الى المشاركة بخشوع بساعات السجود التي ستقام في الكنائس خلال اسبوع العيد، والمشاركة بكثافة في التطواف.-انتهى-
——-
جعجع التقى نادر الحريري وغانم للتعزية
 وتلقى اتصالات وبرقيات تعزية من سفراء وشخصيات

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب مدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري للتعزية بوفاة والده السيد فريد جعجع.
وتلقى جعجع اتصالات تعزية من كل من: نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل، نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس، النائب بهية الحريري، الوزراء السابقون: مروان شربل، وديع الخازن، كريم بقرادوني، نقولا نحاس، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي، رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي، رئيس حزب الكتائب السابق الدكتور ايلي كرامة، راعي أبرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، مطران جبل لبنان وطرابلس للسريان الارثوذكس جورج صليبا، رئيس عام الرهبانيّة اللّبنانيّة المارونيّة الأب العام طنّوس نعمه.
كما وصلت الى جعجع برقيات تعزية من قبل: رئيس المؤسسة المارونية للانتشار الوزير السابق ميشال إده، رئيس المجلس العالمي للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم اليخاندرو خوري فارس، رئيس الاتحاد السرياني العالمي ابراهيم مراد، نقيب مقاولي الأشغال العامة والبناء المهندس فؤاد جميل الخازن، العميد الركن المتقاعد د. نديم الأسمر، مندوب لبنان الدائم لدى الأونيسكو د. خليل كرم.
كما استقبل النائب روبير غانم  معزياً بوفاة والده السيد فريد جعجع.
وتلقى جعجع اتصالات تعزية من كل من: رئيس حزب “التوحيد العربي” وئام وهاب، السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري، القاضي سليم عازار، السيد زاهر وليد عيدو، رئيس الاتحاد الماروني العالمي سامي خوري، سفير لبنان في روما جورج خوري.
كما وصلت برقيات تعزية من: النائب محمد الصفدي، السيدة نازك رفيق الحريري، السفير التركي في لبنان إينان أوزيلديز، السفير التشيكي في لبنان سفاتوبلوك كومبا، رئيس مجلس إدارة النادي اللبناني للسيارات والسياحة ATCL فؤاد جميل الخازن، القائم بأعمال سفارة لبنان لدى تونس بشير طوق.-انتهى-
——-
 
رئيس الوزراء الأردني أشاد ‘بالشراكة القوية’ مع منظمة العمل الدولية
مشدداً على التحديات المعقدة التي تواجه الأردن

(أ.ل) – جنيف – تحدث عبدالله النسور رئيس الوزراء الأردني في كلمته في أعمال الدورة 103 لمؤتمر العمل الدولي في جنيف عن افتخار بلاده “بالشراكة القوية طويلة الأمد” مع منظمة العمل الدولية.
وقال في كلمته للمشاركين: “يتواصل تعزيز هذه العلاقة التي تطورت نتيجة التزام الأردن وامتثاله القوي بالمبادئ والمعايير الرئيسية لمنظمة العمل الدولية، وذلك من خلال المشاريع والأنشطة المشتركة المنفذة والتي أسفرت عن تحقيق إنجازات ملفتة”.
والأردن أول بلد عربي يعتمد البرنامج الوطني للعمل اللائق عام 2006.
ومن خلال تجديد هذا البرنامج لمدة ثلاث سنوات أخرى اعتباراً من عام 2012، تعمل منظمة العمل الدولية مع الحكومة والعمال وأصحاب العمل على تحسين ظروف العمل، وتعزيز عدم التمييز والمساواة في الحقوق في العمل، وتوسيع الحد الأدنى من الضمان الاجتماعي ليشمل الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع، وتعزيز فرص العمل لا سيما للشباب.
وتشير التقديرات إلى أن نسبة البطالة العامة في البلاد تبلغ 12-14 في المائة وأن قرابة نصف سكان الأردن الذين يبلغ عددهم ستة ملايين نسمة هم دون سن التاسعة عشر، ما يؤكد الحاجة إلى التركيز على خلق فرص عمل لقوة العمل المتنامية.
وقال غاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية في كلمته الترحيبية برئيس الوزراء: “تقع بلادكم بصورة استراتيجية في منطقة معقدة. وتسعى حكومتكم التي تصبو إلى تحقيق هدف النمو الشامل والمستدام إلى الموازنة بين الإصلاح والاستقرار وممارسة الانضباط المالي مع التمسك بالعدالة الاجتماعية”.
أزمة اللاجئين السوريين
مع استمرار تدفق أعداد كبيرة من السوريين الهاربين من القتال في بلدهم إلى الأردن بحثاً عن ملجأ لهم، قال النسور إن الأزمة تشكل ضغوطاً هائلة على الموارد المالية الشحيحة أصلاً في البلاد، وعلى بنيتها التحتية، وتوفير الخدمات، والنسيج الاجتماعي، والاقتصاد.
وقد تضرر سوق العمل بالذات بشدة، ما يزيد من حاجة الحكومة إلى إيجاد فرص عمل في المجتمعات المحلية المضيفة في الأردن. وأوضح النسور قائلاً: يؤثر مجيء أعداد ضخمة من السوريين على الأردنيين العاملين في القطاع غير المنظم أيضاً، سواء من حيث المنافسة على الوظائف أو الضغط من أجل خفض الأجور، ما يخلق توترات اجتماعية في المجتمعات المحلية التي تواجه بالفعل معدل بطالة مرتفع وظروفاً اقتصادية صعبة”.
وقال رئيس الوزراء إن أزمة اللاجئين السوريين “فاقمت أيضاً مشكلة عمل الأطفال. وتشير البيانات الرسمية إلى أن الأطفال السوريين العاملين يشكلون نحو 70 في المائة من جميع الأطفال العاملين في الأردن”.
وكجزء من خطة منظمة العمل الدولية لمواجهة الأزمة، فإنها تعمل مع الحكومة ووكالات دولية عاملة في الأردن على التخفيف من أثر الأزمة على سوق العمل الوطنية ودعم سبل عيش المجتمعات المحلية المضيفة. ودعا النسور المجتمع الدولي إلى مضاعفة إعاناتهم إلى المملكة لمساعدتها على تحمل الأعباء المالية الناجمة عن استضافة عدد ضخم من اللاجئين.
وبحسب وزارة الداخلية الأردنية، من المتوقع أن يشكل اللاجئون المسجلون وغير المسجلين بحلول عام 2014 أكثر من 25 في المائة من السكان. وتشير تقديرات منظمة العمل الدولية إلى أن اليد العاملة الناشطة المحتملة بين اللاجئين السوريين شكلت في شهر كانون الثاني/يناير 2014 نحو 8.4 في المائة من إجمالي اليد العاملة الناشطة.
الاصلاحات
على الرغم من هذه الضغوط، أشار النسور إلى أن بلاده ماضية قُدماً في حملة إصلاحات تنطوي على تعزيز الحريات العامة والمؤسسات الديمقراطية، وسنِّ قانون جديد للانتخابات وللأحزاب السياسية، وتقوية الحكم المحلي، ونزع مركزية الحكومة.
وقال رئيس الوزراء إن الإصلاحات تتناول أيضاً العمال، والضمان الاجتماعي، وفرص العمل: “شرَعنا قبل عقد من الزمن في عملية تعزيز إنتاجية قوة العمل في الأردن باعتماد إصلاحات تعليمية جريئة ومنح القطاع الخاص دوراً بارزاً في تصميم التدريب الفني والمهني. ونحن مقتنعون بأن نمو اقتصادنا رهنٌ بنمو إنتاجية قوة العمل”. وبعد موجة من الإضرابات والاحتجاجات المتعلقة بالعمل في ذروة الانتفاضات العربية، استجابت الحكومة الأردنية بوضع فرص العمل والعمل اللائق في صميم استراتيجية العمل الوطنية في شهر أيار/مايو 2011.-انتهى-
——-
طلاب العلوم الاجتماعية: البيانات التي صدرت لا تعبر عن رأي مجموع الطلاب

(أ.ل) – صدر عن مجلس طلاب الفرع الأول في العلوم الإجتماعية بياناً جاء فيه:
يهم مجلس طلاب الفرع بعد صدور بيان من لجنة المتابعة لطلاب الإجازة والدبلوم والدكتوراه في معهد العلوم الإجتماعية حول المناهج الجديدة أن يوضح أن هذه البيانات التي صدرت لا تعبر عن رأي مجموع الطلاب في معهد العلوم الإجتماعية، وقد صدرت هذه البيانات من دون تنسيق مسبق مع مجلس طلاب الفرع، خاصة أن المجلس يتابع المناهج الجديدة والتعديلات المقترحة من خلال مدير المعهد ومجلس طلاب الأساتذة ونحن على تواصل دائم حول بعض الملاحظات و القرارات ولهذه الغاية قام وفد من الطلاب بزيارة إلى عميد معهد العلوم الإجتماعية إستفسرعنها، أكد خلالها العميد أنه ستتم مراجعة الملاحظات ضمن اللجنة الأكاديمية. و عقد لهذه الغاية لقاء في معهد العلوم الإجتماعية الفرع الأول مع مدير المعهد تم الإتفاق خلاله على رفع التعديلات المقترحةإلى مجلس فرع الأساتذة الذي سيعقد جلسة خاصة لدراسة الملف. وعليه نتمنى من الجميع تحمل المسؤولية في نقل وجهة نظر الطلاب خاصة أننا نعيش في ظرف حساس تهاجم به الجامعة اللبنانية من كل جهة.-انتهى-
——
افتتاح اجتماع الإسكوا حول نتائج مؤتمر الحوار الوطني في اليمن وكيفية تنفيذها

(أ.ل) – اعتبرت اليوم الدكتورة ريما خلف، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة والأمينة التنفيذية للإسكوا، أنّ تجربة اليمن في الربيع العربي فريدة، ” فقد سبق العمليات الانتخابية وصياغة الدساتير حوار وطني واسع وعميق. وأهمية ذلك تكمن في أن الحوار الوطني هو المساحة الرحبة التي تنصهر فيها توافقات المواطنين والأطراف على مختلف فئاتهم”.
خلف كانت تتحدث هذا الصباح في افتتاح الاجتماع الذي دعت إليه الإسكوا بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ومؤسسة “مبادرة المساحة المشتركة لتبادل المعرفة وبناء التوافق” تحت عنوان “مؤتمر الحوار الوطني في اليمن: إختتم المؤتمر، بدأ العمل”، والذي ينهي أعماله غداً.
وقد شهدت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، بالإضافة إلى كلمة خلف، كلمات لكل من السفير الدكتور علي أحمد الديلمي القائم بأعمال سفارة الجمهورية اليمنية في بيروت والدكتور عبد الكريم الإرياني المستشار السياسي لرئيس الجمهورية اليمنية ورئيس الوزراء الأسبق.
خلف
في البداية، ألقى الدكتور طارق علمي، مدير شعبة القضايا الناشئة والنزاعات في الإسكوا، كلمة ترحيبية ثم كانت كلمة الدكتورة ريما خلف التي قالت إن العملية التشريعية والدستورية والانتخابية، يجب أن تستمد أسسها من هذه المساحة التي وفرها الحوار الوطني، فتأتي نتيجة للتوافق، كي لا تتحول الى تسويات فوقية بين الأطراف القوية في المجتمع والسلطة، تفرض على عموم المجتمع. وأضافت: “من مزايا الحوار في اليمن أنه كان شاملاً للجميع دون استبعاد أي طرف، ونأى عن الدعوة الى العزل والتطهير والإقصاء. ما تحقق في اليمن هام جداً، ولكنه ليس سوى البداية. والنجاح في المستقبل هو رهن بالقدرة على تحويل الأفكار والتوصيات على الورق، إلى وقائع وحقائق على الأرض. والعقبات والتحديات ليست بقليلة، واجتماعنا اليوم لمناقشة التحديات أمام تنفيذ النتائج التي توصل إليها الحوار الوطني. ننظر إلى المستقبل، وندعوكم إلى مناقشة صريحة حول كيفية الانتقال من صياغة نقاط التوافق، الى اختبار عمق التوافق الحقيقي في التطبيق والممارسة”. واعتبرت انّ انعقاد الحوار في اليمن هو نجاح بحدّ ذاته كانت نتيجته توافقاً على تماسك الكيان اليمني حيال  مخاطر داخلية وخارجية جسيمة. وأملت أن ” نرى كل الفرقاء اليمنيين، متكاتفين في سبيل وضع مقررات مؤتمر الحوار موضع التنفيذ. فمهما اختلفت آراؤهم، يجمعهم توافق على حل المشاكل بالحوار، وعن طريق الآليات الديمقراطية. وتحدوهم مثابرة على العمل  من أجل صياغة عقد اجتماعي جديد بين المواطن والدولة، وبين المواطن والمواطن”.
وختمت قائلة إن الإسكوا مع شركائها في منظمة العمل الدولية وفي مبادرة المساحة المشتركة، تستطيع أن تساهم في هذا المسار من خلال توفير مساحة للتفكير النقدي والهادئ في مستقبل قرارات الحوار وكيفية تنفيذها.
الديلمي
وفي كلمته، اعتبر السفير الديلمي أن اليمن ماضٍ في بناء دولته الجديدة التي ينعم فيها كل أبنائه بالحرية والعدالة ويشاركون في حكمه ويحصلون على حصّتهم من ثرواته مهما كانت الصعوبات والتحديات، لأن الجميع في اليمن جسّدوا إدراكهم بأنّ مستقبل البلد لا يمكن ان يكون آمناً ومستقرا إلا إذا شارك كل اليمنيين في صياغته وبنائه. وأثنى على مبادرة مجلس التعاون الخليجي قائلاً:” لا شكّ أن المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ووقوف الأشقاء في مجلس التعاون الخليجي والدول الصديقة كان له الأثر الكبير في نجاح اليمنيين في تنفيذ المبادرة وكان آخر النجاحات الإنتهاء من مؤتمر الحوار الوطني الشامل الذي رسم الطريق لبناء اليمن الجديد وفي توافق غير مسبوق بين كافة القوى السياسية”. وأضاف :” رغم انّ اليمن تواجه مشاكل متصاعدة ويجد كثير من اليمنيين أنفسهم في مرمى الاستهداف الطائفي أو المذهبي أو العرقي لا لشيء ولكن لأن الطائفية في اليمن هي إحدى تداعيات عدم المساواة بين المواطنين في الحقوق والواجبات، وعندما يصبح التعامل في أي مجتمع على أساس الهويات تكون الدولة والديمقراطية مهددة لأن الناس ستكون خياراتها على أساس انتمائها وتزداد وتتفاقم الانقسامات داخل الوطن الواحد ولهذا من الصعب أن نفهم ما يحدث في اليمن دون معرفة أساس الانقسامات الموجودة في اليمن لأنها المحرك الأساسي لكل العملية السياسية في اليمن.”
وأشاد بتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية اليمنية عبد ربه منصور هادي ووزير الخارجية الدكتور أبو بكر عبدالله القربي التي كان لها الأثر الكبير “في مساهمة الدبلوماسية اليمنية في تحقيق الهدف التي تسعى إليه كل القوى السياسية في الحوار الوطني من خلال عقد مثل هذه الاجتماعات بمشاركة نخبة يمنية ساهمت بفعالية من اجل مستقبل أفضل لكل اليمنيين بمختلف توجهاتهم.”
الإرياني
وختم الرئيس الدكتور عبد الكريم الإرياني بكلمة اعتبر فيها أن الفرج للأزمة التي مرّت بها اليمن منذ 11 شباط/ فبراير 2011 أتى بمبادرة من دول مجلس التعاون الخليجي. وقال إن هذه المبادرة مرّت بمراحل متعددّة لكنها أفضت إلى ما توافق عليه الناس، سلطة ومعارضة،  من نقلٍ سلس للسلطة من رئيس الجمهورية السابق إلى نائبه ومن ثم انتخابات شعبيّة مباشرة تلاها تشكيل حكومة وفاق وطني.
وأشار إلى أن الحوار الوطني الشامل شكّل نموذجاً غير مسبوق في تاريخ اليمن إذ أنتج يمناً جديداً ويمنيين جدد، وقد لعبت الأمم المتحدة دوراً أساسياً في مرحلة التحضيرات لهذا الحوار بين السلطة والمعارضة. وشكر الإسكوا على الجهود التي تقوم بها بالنسبة لليمن وعلى الجهود المبذولة لتنظيم اجتماع اليوم.
والهدف الرئيسي من اجتماع الإسكوا هو: تقديم الحوار الوطني اليمني كحالة دراسية إقليمية لمواجهة التحديات متعددة الأوجه خلال مرحلة التحول السياسي؛ وتوفير منصة للجهات الفاعلة الوطنية للبحث في الخطوات اللازمة لتحقيق وتنفيذ قرارات الحوار الوطني؛ وتبادل تجارب عربية ودولية محددة تتعلق بجوانب النجاح او الصعوبات التي واجهتها في مسار التحول الديمقراطي؛ وتعزيز دعم الجهود التي يبذلها المجتمع الدولي والدور الذي تقوم به الجهات الفاعلة في المجتمع المدني في ترسيخ الإجماع الوطني الذي تحقق حتى الآن.-انتهى-
——-
 

ثورة الأرز: يأسف المجتمعون للفراغ الذي طال رئاسة الجمهورية

(أ.ل) – عقد “المجلس الوطني لثورة الأرز”[ الجبهة اللبنانية ] إجتماعه الأسبوعي برئاسة أمينه العام، وحضر جميع أعضاء المكتب السياسي، وناقشوا كُلْ البنود المدرجة على جدول الأعمال، وفي نهاية الإجتماع  صدر عن أمانة الإعلام البيان الآتي نصه :
1. ناقش المجتمعون الوضع السياسي العام ولا سيّما الإستحقاق الرئاسي الذي يُراوح مكانه لناحية عدم الإتفاق على رئيس يُدير الأزمة في هذه المرحلة من المخاضات في الدول المحيطة، وتطرّق المجتمعون الى زيارة وزير الخارجية الأميركية والتي يُفهم منها أنها زيارة دعم لسيادة لبنان ولإستقراره وإبعاده عن التداعيات الأمنية والجيوسياسية في المنطقة ولِلَفِتْ نظر الحكومة اللبنانية لضخامة أعداد اللاجئين السوريين في لبنان ومخاطرها على الديموغرافيا اللبنانية، ويعتبر المجتمعون أنّ في الزيارة حثّْ السياسيين اللبنانيين بشكل عام وتحديدًا المسيحيين منهم من أجل ملء الشغور في المؤسسة الدستورية الشرعية الأولى ليكتمل عقد عمل المؤسسات الشرعية التي تقوم على أساسها الدولة اللبنانية، وفي هذا الإطار إستهجن المجتمعون الأصوات الخافتة التي علتْ خِلسةً وكالعادة أبدتْ إنزعاجها من إستقبال وزير الخارجية لغبطة البطريرك ولهؤلاء يقول المجتمعون بالفم الملآن: للأسف في لبنان يوجد موارنة في السياسة ولكنهم دُمى في أيدي الخارج ومجرّد صفر على الشمال إنْ لم يُصنّفوا بالنوع ” الأجرودي ” ، لهذا السبب الوجيه يا سادة كان اللقاء مع غبطة السيّد البطريرك الماروني الذي بإستطاعته تخصيب الزمان والمكان. كما يعتبر المجتمعون أنّ زيارة وزير الخارجية الى لبنان ولو لساعات شملتْ أيضًا المساعدات المباشرة للجيش اللبناني والقوى الأمنية الأخرى كبرامج التدريب والتجهيز وغيرها من مواضيع .
2. يأسف المجتمعون للفراغ الذي طال رئاسة الجمهورية المؤسسة الشرعية الأم لكل المؤسسات الرسمية، ويعتبر المجتمعون أنّ ما نتج عن الفراغ أمر خطير لا يجوز السكوت عنه ويتحمّل مسؤوليته المباشرة السّادة النوّاب الذين تغيّبوا عن حضور الجلسات هذا من ناحية الشكل أما من ناحية المضمون فالجميع داخل وخارج المجلس النيابي يتحمّل تبعة الفراغ ، وبالتالي يستحق المساءلة القضائية في أقرب فرصة مُتاحة . ويعتبر المجتمعون أنّ حالة السياسيين اللبنانيين باتتْ مذرية للغاية وحواراتهم ستبقى فارغة من أي مضمون ولا قيمة لها وغير ذي شأنْ ، كما يعتبر المجتمعون أنّ الحالة السياسية الحاضرة تؤشّر الى أنّ أمر الربط في يد طهران والسعودية وباريس وواشنطن وتنطلق وفقًا لمقتضيات مصالحهم واللاعب الأقوى على الساحة اللبنانية هي إيران التي تُمْسِكْ بورقة حزب الله الذي عرّى كل الأطراف في لبنان وكشف عوراتهم وأكّد أنه اللاعب الأوحد على الساحة الداخلية وفي يده وحده الحل والربط ، وكما يُشير المجتمعون إلى أنه لولا أراد حزب الله بواسطة إيران وسورية إيصال رئيس لأمّن البيئة المؤاتية لإنتخابه ، وفي حالة أنه لم يفعل ، فهذا أمر يؤشّر الى أنّ كلاً من إيران وسورية ومن وراءهما حزب الله لا يريدون إنتخاب رئيس بل يعملون للفراغ حتى إشعار آخر وبصريح العبارة حتى تتوّضح ملامح المرحلة المقبلة .  كما يأسف المجتمعون لهذه الحالة ويعتبرون أنّ هذا الآداء السيء للقادة المسيحيين وبفضل أنانياتهم وجنون كيدياتهم وجهل الرأي العام قد خسرتْ الطائفة المارونية حضورها أولاً من خلال تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية ، وثانيًا خسروا دورهم الفاعل منذ إتفاق الدوحة وحاليًا يخسرون طوعًا وجودهم داخل السلطة التنفيذية والآتي أعظم .
3. شرح مسؤول العلاقات الدولية الواقع الإقليمي المُستجّد حاليًا لناحية زيارة سمّو أمير الكويت صباح الأحمد الصباح لإيران وهي وفقًا للتحليل المنطقي تؤشّر الى مبادرة لتقريب وجهات النظر بين المملكة السعودية وطهران وإيجاد نقاط مشتركة للبناء عليها للوصول الى تفاهمات حول كل الملفات الساخنة في المنطقة بدءًا من اليمن الى العراق وسورية ولبنان . علمًا أنّ هذه الجولة من المحادثات تأتي بعد هجمات تعرّضت لها الثورة الإسلامية في إيران ، ويشير مسؤول العلاقات الدولية الى ما يحصل من مفاوضات بين إيران والدول الخمس زائد واحد قد تُشارف على خواتيمها وستُتوّجْ بالإعلان عن توقيع إتفاق ينص على تحرير مبالغ مالية وهي ودائع إيرانية على أن تلتزم إيران بنسب التخصيب والإنتاج النووي المخصصة لإنتاج الطاقة البديلة والأغراض السلمية . كما رجّح مسؤول العلاقات الدولية إلى إمكانية زيارة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لإيران من خلالها سيتمكّن من الإستثمار داخل إيران . وهذا يعني أنّ المجتمع الدولي قد سلّم بالدور الريادي المحدود لإيران في منطقة الشرق الأوسط ، وهذا يعني أنه لها دور في إعادة رسم ملامح سياسة معينة في المنطقة وتحديدًا في كل من العراق وسورية وحتى لبنان . وفي هذا الإطار تمنّت اللجنة الثلاثية في المجلس الوطني لثورة الأرز من أحد المراجع الدينية الرسمية إعادة قراءتها الموزونة لما يحصل في الشرق وتحديدًا في لبنان وحجز مكان لها على الخريطة السياسية لكي لا يتم التفاوض على لبنان . وفي هذا الإطار أخذت اللجنة على عاتقها تقديم تصوّر مكتوب نزولاً عند رغبة المرجع الروحي لإيجاد آلية معينة لمقاربة كل الإستحقاقات الداخلية لما فيه مصلحة لبنان والحضور المسيحي الفاعل في لبنان وتحديدًا الماروني المؤثّر .-انتهى-
——-
الكنيست يبحث باستخدام مناطق إطلاق النار لطرد فلسطينيين

(أ.ل) – القدس المحتلة- من المقرر أن تبحث الهيئة العامة للكنيست، اليوم الأربعاء، في استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي لمناطق في الضفة الغربية لتدريبات تشمل إطلاق نار بهدف طرد سكان فلسطينيين من بيوتهم وأراضيهم.
ويأتي النقاش حول هذا الموضوع في الكنيست في أعقاب تقرير نشرت صحيفة “هآرتس”، الشهر الماضي، وكشفت فيه أقوال الضابط في جيش الاحتلال، العقيد عيناف شاليف، حول أساليب دفع سكان فلسطينيين على النزوح عن بيوتهم وأراضيهم.
وقدم أعضاء كنيست طلبات بإجراء نقاش حول استخدام جيش الاحتلال الإسرائيلي التدريبات التي يجريها في الأراضي المحتلة من أجل طرد فلسطينيين من بيوتهم وأراضيهم، في الوقت الذي يزعم فيه جيش الاحتلال أن مثل هذه التدريبات غايتها عسكرية وحسب.-انتهى-
——


متعاقدو اللبنانية: مستمرون بالاعتصام الخميس وبالإضراب المفتوح

(أ.ل) – أكدت لجنة الأساتذة المتعاقدين في الجامعة اللبنانية في اجتماعاتها المفتوحة وبناء على “الموقف الموحد لرئيس الجامعة والعمداء ومدراء الكليات ولرابطة الأساتذة المتفرغين والطلاب الداعم أهمية إقرار ملفي تعيين العمداء والتفرغ تلبية لحاجة الجامعة اللبنانية “، منوهة ب”بإدراكهم الأكاديمي بأن نسبة المتعاقدين لم تعد تسمح بسير الأعمال الجامعية بيسر، ما يدعو إلى أن ينظر مجلس الوزراء إلى نسبة التعاقد هذه غير الصحية وغير الأكاديمية لمسيرة الجامعة وتطورها”.
ورأت اللجنة أن “اضرابها المفتوح وتعطيل الدراسة وعدم إجراء الامتحانات لأكثر من 75 ألف طالب يجب أن يشكل دافعا لإدراج ملف التفرغ اليوم على جدول أعمال مجلس الوزراء لإقراره وإنقاذ العام الجامعي الدراسي”.
واعتبرت أن “الأساتذة المتعاقدين في الجامعة هم رهائن السلطة المعنية منذ 2008، وقد آن أوان تحريرهم بدعم الجامعة اللبنانية عبر تفرغهم لنهضة التعليم الجامعي الرسمي المجاني الذي يطال شباب لبنان وهي قضية وطنية تمتد من طرابلس إلى النبطية”.
وأشارت الى أنه “من غير المعقول أن لا يكرم الأستاذ الجامعي في بلده، وقد درس بعضهم في أرقى جامعات العالم، لا بل أن الجامعة هي من منحت آخرين وأرسلتهم للدراسة والعودة إلى جامعة الوطن، فإذا بأهل السلطة لا يهتمون بالتحصيل العلمي، حتى بات المتعلم يشعر بأن لا كرامة له في وطنه، فبدأ يبحث عن مرقد في أي بقعة جامعية في العالم”.
ودعت المعنيين إلى “الشروع فورا في جلسة مجلس الوزراء الخميس إلى مناقشة ملف التفرغ وإقراره حرصا على انقاذ العام الجامعي الدراسي ل75 ألف طالب، وللتأكيد على الاهتمام بجامعة الوطن وبالدكاترة الذين ينتظرون استقرارهم الوظيفي بتحقيق الوعد الذي قطعه وزير التربية بتفرغ الأساتذة في أول جلسة لمجلس الوزراء مع الرفض القاطع لتحويل الملف إلى العمداء العتيدين لان هذا يمس بكفاءة العمداءالحاليين”.
ودعت اللجنة إلى اعتصام كبير وحاشد العاشرة من صباح بعد غد الخميس، امام السراي الحكومي، بالتوازي مع انعقاد جلسة مجلس الوزراء للتأكيد على أحقية ملف التفرغ، وعلى ضرورة أن يتصدى الوزراء لقضايا الجامعة، وليقولوا كلمة الحق في شرعية تفرغنا، وفي استعادة كرامة الاستاذ الجامعي والذي يعترف جميع المسؤولين بعدالة قضيته وقيمتها الجامعية، ولكن لم تعد تصاريح النيات عند الأساتذة تسمن ولا تغني عن جوع، والمطلوب عمل واحد وقرار واحد لا غير: إقرار التفرغ أولا وأخيرا، به تحيا الجامعة وتستقر مئات العائلات”.
ورأت أن “رفض اقرار ملف التفرغ في مجلس الوزراء يؤثر على مسيرة الجامعة، وهو يعني اغتيالا متجددا ودائما لنهضتها وقيامها، وهي تضم أكبر نسبة من شباب لبنان، فلا تحولوها إلى متاريس حرب أهلية بل لتكن، كما كانت منذ تأسيسها، المنبر الثقافي الحضاري للبنان المطل بتفوق طلابها على جامعات العالم ومؤسساته”.
وحذرت من أن “التقاعس في اقرار ملف التفرغ سيؤدي حتما إلى وقف مسيرة تخرج لآلاف الطلاب هذه السنة ويؤجل حصولهم على الشهادة الجامعية، وهو أمر لا يستسيغه الأساتذة المتعاقدون، لكن صبرهم طال وطفح الكيل، ولم يعودوا قادرين على الاستمرار في التعليم وهم يواجهون، على مدى ست سنوات، مصاعب الحياة، ولامبالاة المسؤولين، إن ملف التفرغ المنجز والمدروس حسب التسلسل الاداري من رؤساء الاقسام ومدراء وعمداء وثم وحدات اكاديمية وصولا إلى مجلس الجامعة المؤلف من رئيس الجامعة ووزير التربية بحسب القوانين المرعية الإجراء، يحتاج إلى وقفة ضمير لإقراره ولا يحتاج إلى وقت كبير، أسوة بما يحتاجه إقرار رخصة لجامعة جديدة، أو لنقل موظف من وزارة إلى ملاك الجامعة اللبنانية قبل تقاعده”.
وختمت اللجنة مؤكدة أن “كل تأخير في مجلس الوزراء في إقرار ملف التفرغ المنجز والمتكامل يحمله مسؤولية ضياع العام الدراسي الجامعي على الطلاب، وتعثر تخرجهم وقد نادت اللجنة منذ ست سنوات برفع الغبن عن الجامعة وعنهم، وأن الإضراب المفتوح مستمر فلا أسئلة قبل أن يجيب المسؤولون عن أسئلتنا، ولا تصحيح قبل تصحيح أوضاعنا، ولا امتحانات قبل أن ينجح المعنيون في امتحانات إقرار ملف التفرغ، وبالتالي فإن اعتصام الخميس لن يقتصر على الأساتذة المتعاقدين، بل إن الدعوة للمشاركة هي أيضا لعمداء ومدراء وطلاب الجامعة اللبنانية للتأكيد على استعادة دورها وحضورها وتطورها”.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *