الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 5 أيلول 2015 العدد 2985

نشرة السبت 5 أيلول 2015 العدد 2985

قيادة الجيش: توقيف 19 شخصاً من التابعية السورية

لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم السبت 5/9/2015 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة زغرتا، 19 شخصاً من التابعية السورية لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-

———

سلام اتصل بحاكم دبي وملك البحرين معزياً

 

(أ.ل) – اتصل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بنائب رئيس دولة الامارات العربية رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم مقدما التعازي بالجنود الاماراتيين الذين سقطوا اثناء قيامهم بمهامهم في اليمن.

كما قدم الرئيس سلام تعازيه الى ولي عهد ابو ظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة في دولة الامارات الشيخ محمد بن زايد ال نهيان، واعرب في الاتصالين عن “تضامنه مع عائلات الشهداء ومع الشعب الاماراتي الشقيق في مصابه”، على حد تعبيره.

واتصل الرئيس سلام للغاية نفسها بملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة وبرئيس الوزراء في مملكة البحرين الامير خليفة بن سلمان ال خليفة معربا عن تعازيه الحارة لشعب البحرين ولعائلات الشهداء البحرنيين الذين سقطوا في اليمن”، وفق ما جاؤ في بيان للرئيس سلام.-انتهى-

———

الحريري أبرق إلى ولي عهد أبو ظبي وملك البحرين معزيا

 

(أ.ل) – أبرق الرئيس سعد الحريري إلى ولي عهد ابو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة في دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان معزيا باستشهاد الجنود الإماراتيين في اليمن.

وجاء في نص البرقية: “صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد حفظه الله، لقد كان للموقف التاريخي الذي اتخذته دولة الإمارات العربية المتحدة، بالوقوف بجانب المملكة العربية السعودية في حربها ضد المتآمرين على اليمن ووحدة شعبها، أوقع الأثر لدى كل العرب الذين يتابعون بكل الاحترام والتقدير، جهودكم في سبيل حماية الوجود العربي من المتطاولين عليه والساعين الى العبث بمقوماته. وما الأنباء التي تلقيناها عن سقوط عدد من أبطال الإمارات، شهداء على أرض اليمن العربية، سوى علامة من علامات الدور النبيل الذي تضطلعون به، وتأكيد لوحدة المصير بين دول مجلس التعاون العربي، والتي ستبقى بإذن الله الإرادة التي تتحطم عليها مشاريع الهيمنة والاختراق.

باسمي الشخصي، وباسم اخوانكم في تيار المستقبل في لبنان، أتقدم من رئيس الدولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد، ومن سموكم على رأس القوات المسلحة لدولة الإمارات، بأحر التعازي وأصدق مشاعر التضامن، سائلا الله سبحانه وتعالى أن يحمي الخليج وشعبه وأن يكلل جهودكم وتضحياتهم بالانتصار”.

كما أبرق الرئيس الحريري إلى ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة معزيا باستشهاد الجنود البحرينيين في اليمن.

وفي ما يلي نص البرقية:

“صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة حفظه الله

إن استشهاد عدد من جنود مملكة البحرين في معركة الدفاع عن الكرامة العربية، على الحدود السعودية اليمنية، هو دليل قاطع على وحدة المصير بين دول مجلس التعاون العربي وشعوبه، التي تواجه بإرادة رجل واحد مخططات التآمر على الاستقرار العربي وإشعال الحرائق المذهبية والعرقية بين أبناء الدين الواحد.

أتوجه من جلالتكم ومن الشعب البحريني الشقيق بأحر التعازي باستشهاد الجنود، سائلا الله العلي القدير أن يحمي البحرين من كل شر”.-انتهى-

———-

“أمل” – المانيا أحيت الذكرى السنوية لتغييب “إخفاء” الامام وصحبه

وكلمات أثنت على دعوة بري للحوار

 

(أ.ل) – أقامت حركة “أمل” – المانيا، في اجواء الذكرى السابعة والثلاثين لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، احتفالا حاشدا في مركز الامام الصدر في برلين، في حضور السفير اللبناني مصطفى اديب، مسؤول الحركة في اوروبا مصطفى يونس، رئيس “الرسالة المارونية في المانيا” الاب جابي جعجع ممثلا بكاهن رعية برلين الاب بطرس مرعب، القائم بالاعمال في السفارة السوريا لمى الخاني، المستشار في السفارة اللبنانية حسن صالح، القنصل الفخري حسن عبدالله، بالاضافة الى علماء ورؤساء وممثلين عن جمعيات عربية وفاعليات اغترابية.

بعد تلاوة آيات من القرآن، قدمت فرقة كشافة الرسالة اللبنانية الالمانية النشيدين اللبناني والالماني، ونشيد “حركة أمل”. ثم عرض فيلم عن الامام الصدر، القى بعده يونس كلمة الحركة، فخاطب الامام الصدر قائلا: “ستبقى قضيتك عنوانا دائما لمسيرتك وسيظل حضورك اقوى من سنين تغييبك وسنبقى نحمل رايتك من اجل الانسان. وها هم ابناؤك في الاغتراب يندمجون في المجتمعات التي يعيشون فيها ويحافظون على سلامة البلاد واستقرارها حتى اصبحوا فاعلين ومنتجين يتركون الاثر الطيب”.

وأكد ان “الرئيس نبيه بري دائما يجمع ولا يفرق، هو رائد الحلول في الازمات ومفتاح الامل في زمن الياس ومقصد للمتخاصمين، ولا شيء عنده أغلى من وطن الامام موسى الصدر”.

ثم القى مرعب كلمة رأى فيها ان “الامام الصدر كان الشخصية الاسلامية التي تنطلق من صالح الانفتاح والحوار الاسلامي المسيحي ايمانا منه بان الحوار هو سعي للفهم الاحسن لما يحمله لك الاخر بنية صادقة بعيدا عن التفسيرات الخاطئة”.

وكانت كلمة لأديب اعتبر فيها ان “الامام الصدر ترك ارثا فكريا وسياسيا واخلاقيا كبيرا، ويشكل مدرسة في العمل الوطني ويرتكز على احقية اهمية التلاقي والثقافة والتعايش”.

كما أثنى على “الدور الفاعل للرئيس بري من خلال سعيه الدائم الى وضع جسر للبنانيين حيث دعاهم الى كلمة سواء تتوحد فيها الارادة الوطنية من اجل الحفاظ على الوطن ومؤسساته الوطنية والدستورية وتمكين عملها”.

وأمل “ان تؤدي طاولة الحوار التي دعا اليها الرئيس بري الى انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأسرع وقت ممكن”.

———-

صفي الدين: مكافحة الفساد نهج تتبعه المقاومة

 

(أ.ل) – أكَّد رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة السيد هاشم صفي الدين أنّ “مكافحة الفساد هو نهج تتبعه المقاومة”، مشيرا إلى أنّ “حزب الله تحديدًا كان ولا يزال يقف في وجه الفساد والمفسدين وهو مع أي تحرك سياسي شعبي حواري للقضاء على الفساد، لأنه يجب أن ينتهي، ولأنّ الفساد ظلم وتعسف وجور لا يمكن أن نقبل به”.

ولفت السيد صفي الدين، خلال حفل تأبيني في مجمع الإمام المجتبى(ع) بمنطقة الحدث، إلى ان حزب “وقف وسيقف دائمًا مع أي تحرك يقضي فعلاً على الفساد، وهذا ما يجب أن نبحث عنه لتحديد الموقف الذي ننجو منه كشعب وكوطن في ظل هذه الأحداث التي تعصف بمنطقتنا والتي تحتاج الى مزيد من الحكمة والمعرفة والدراية والشجاعة والقوة في الموقف وفي كل شيء”.

وقال السيد صفي الدين إننا “نؤيد مبادرات الحوار ونشارك في الحوارات، وفي أي أمر يخرج البلد من هذه الترهات التي نعاني منها والتي ملّ شعبنا منها وضجر كل الناس من تكرارها ومن تكرار مآسيها”، مضيفا “إذا كان البعض كما يتحدث اليوم وكما يسمع أغلب الناس يتحدثون عن أنّ المخرج الطبيعي هو في قانون انتخابات قائم على النسبية ينصف الجميع والفئات كلها والأحزاب وكل جهة، فنحن منذ اليوم الأول كنا مع قانون انتخابي يقوم على النسبية، وإذا كانت معظم الجهات اليوم تقبل بهذا الطرح فنحن معها من أجل أن نجد سبيلاً وطريقًا لإخراج البلد من مآسيه”.-انتهى-

———-

جعجع ابرق الى ولي عهد الامارات معزيا

 

(أ.ل) – ابرق رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع الى ولي عهد أبو ظبي ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، معزيا باستشهاد 45 جنديا إماراتيا في اليمن.

وقال جعجع في البرقية: “ببالغ العزاء وخالص المواساة، نعزيكم ونعزي أنفسنا وأسر الشهداء ودولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها في استشهاد 45 جنديا في اليمن، رحمهم الله. هؤلاء الأبطال الذين استشهدوا دفاعا عن الحرية والديموقراطية والدولة ومساهمة منهم في نصرة الشعب اليمني كي يستعيد أمنه واستقراره وازدهاره، مجسدين بذلك التلاحم الخليجي والتعاضد العربي بغية إحلال السلام والاستقرار في المنطقة”.

ووجه جعجع “تحية إكبار وإجلال لدور الامارات العربية المتحدة ودور كل دول التحالف في ما تقوم به من أجل اليمن”، سائلاً “الله – العلي القدير – أن يتغمد الشهداء بالرحمة والغفران ويسكنهم فسيح جناته”.-انتهى-

———

الأمن العام: توقيف فلسطيني وسوري لانتمائهم إلى تنظيم ارهابي

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم السبت 5/9/2015 البيان التالي:

في إطار متابعة نشاطات المجموعات الارهابية والخلايا النائمة التابعة لها وتعقبها، وبناءً على إشارة القضاء المختص، أوقفت المديرية العامة للأمن العام كل من:

– الفلسطيني اللاجئ في لبنان (ع. ج)، لقيامه وبالإشتراك مع آخرين على تأليف خلية تنشط بمجال تدريب اشخاص ينتمون الى تنظيم داعش الارهابي مقابل مبالغ مالية بناءً لطلب الفلسطيني اللاجئ في لبنان (ي. م)، بهدف القيام بأعمال تفجير داخل الاراضي اللبنانية .

– السوري ( م.أ .ز)، لإنتمائه الى تنظيم داعش الارهابي وإقدامه على مراقبة مقرّات الجيش اللبناني ورصد تحركات عناصره في منطقة عرسال .

بعد انتهاء التحقيقات معهما أحيلا الى القضاء المختص.-انتهى-

———

خليل حمدان: لغة الحوار توصلنا الى بر الأمان

 

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان ان “لغة الحوار هي التي توصلنا الى بر الامان”.

وقال خلال احتفال تكريمي لطلاب أقامته شعبة النبطية الفوقا في الحركة: “لبنان اليوم امام فرصة حقيقية لالتقاط الانفاس من خلال الحوار الذي دعا اليه الرئيس نبيه بري في الذكرى السابعة والثلاثين لجريمة اخفاء الامام الصدر ورفيقيه من مدينة النبطية، ويجب ان ننضوي جميعا في هذا الحوار لان لغة الحوار هي التي يمكن ان توصلنا الى بر الامان. في السابق ومنذ العام 2006 كان الاصرار على ان يكون الحوار داخل مؤسسات الدولة ولكن هناك من اصر على مواقفه الخاصة ضاربا بعرض الحائط هواجس الاخرين واراد ان يسير بمفرده في مسار لا يمكن ان يؤدي الى نتائج ايجابية”.

أضاف “اليوم هناك حراك كبير في الشارع، والصرخات الغاضبة التي تطالب بمعالجة الازمات المتتالية والمتلاحقة في هذا البلد وآخرها ازمة النفايات، مبررة تماما ولكن نحن ان كنا امام ازمة حكم فعلية بفعل ضغوط خارجية وضغوط احاطت بنا من كل جانب بفعل الارهاب التكفيري وغير التكفيري نرى انه ينبغي ان نتطلع الى معالجة الامور بطريقة عقلانية، فالوضع لا يسمح اطلاقا بطرح ازمة النظام وازمة الحكم بعضها فوق بعض. ينبغي ان نعالج تردي الاداء الحكومي وعلى الحكومة ان تسمع لهذه الصرخات”.

وتوقف عند الثروة النفطية، منتقدا “طريقة تعاطي الدولة معها وعدم الافادة منها في حين ان الكيان الصهيوني بدأ باستخراج النفط والغاز من البحر”، وطالب “جميع المحتجين ايا كانت انتماءاتهم ان يكون شعار مطالبة الدولة بالاستفادة من الثروة النفطية واحدة من شعاراتهم، وعدم استفادة الدولة من هذه الثروة يفوت عليها فرصة كبيرة للتقدم والتطور ودعم الاقتصاد ناهيك عن عشرات آلاف فرص العمل التي يقدمها هذا القطاع في حال بدء العمل والاستثمار فيه”.

وهنأ الخريجين، وقال: “بالعلم وحده نحارب الجهل والظلم وننتصر، ونحن اليوم نكرم أنفسنا بحضوركم ووجودكم حملة الشهادات من كافة المستويات والاختصاصات وانتم بارقة امل لنا وللعالم اجمع ولجنوبكم ووطنكم وامتكم”.

وختم “بالدعوة الصادقة والامينة الى كل الاطراف لتلبية دعوة الحوار الذي دعا اليها الرئيس نبيه بري لانها وحدها صمام الامان التي يمكن ان تفوت الفرصة على الفتنة وخراب البلد من خلال معالجة الازمات والمشاكل والتوصل الى قانون انتخابي عادل وانتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل مؤسسات الدولة ووقف الفراغ الحاصل في المؤسسات وتفعيل دور الحكومة واعادة العمل التشريعي في المجلس النيابي”.

وفي الختام، وزع حمدان الدروع التقديرية على الطلاب المكرمين.-انتهى-

———

قاسم: اننا خارج منظومة الفساد بكل اشكالها واصنافها

وهناك من يريد زج اسم حزب الله

 

(أ.ل) – رعى نائب الأمين العام ل”حزب الله” الشيخ نعيم قاسم، اللقاء السنوي للجان العلاقات في الحزب في المنطقة الثانية، الذي نظم بالنادي الحسيني في النبطية، في حضور مسؤول المنطقة الثانية علي ضعون، علماء دين، رؤساء بلديات، مخاتير، شخصيات وفاعليات.

وأشار قاسم إلى أن “حزب الله لا يستطيع حل الأزمات في لبنان، لانها من مسؤولية الدولة، وتمس مصلحة المواطنين ويقف خلفها مفسدون”، لافتا إلى “أن السياسيين هم أمام خيارين عند طرح المشاريع، فإما أن يمرر المشروع خدمة للناس مع الفساد او أن يتم ايقافه، وهذا ما يدل على وجود أزمة بنيوية في الدولة”، لافتا إلى “ان حزب الله يتحمل المسؤولية بنسبة معينة لكونه شريكا في السلطة الا ان مشاركته بها كانت لهدفين: ضمانة المشروع العام وهو التحرير، ومنع إسرائيل من الإعتداء على لبنان، والأمر الثاني هو خدمة الناس بمقدار ما نستطيع مع هذه التركيبة المتنوعة في لبنان”.

وأضاف “من أسهل الامور الخروج من السلطة ومطالبة الآخرين بكل شيء، لكننا نعرف أن وجودنا الحديث في تركيبة السلطة أفضل من أن نكون خارجها”، وأكد أن “الجميع يعلم بأننا خارج منظومة الفساد بكل أشكالها وأصنافها، وأن هناك من يريد زج إسم حزب الله وهم معروفون، وقد تبين كذبهم، وإذا أردنا أن نشير للفاسدين والفساد لسنا بحاجة إلى سؤال أحد فالأمور واضحة”.

وحول ما يجري من حراك وتظاهرات في لبنان، شدد قاسم على “حق الناس في التظاهر”، وقال: “ان حزب الله قرر الا يكون جزءا من هذه التظاهرات التي خرجت تحت عنوان النفايات وامتدت إلى أمور أخرى. لنا رؤيتنا واعتراضنا من خلال طرق نراها اجدى من أجل تحقيق مصالح الناس”، مشيرا الى “ان الحزب لا يقدر ان يحل محل الدولة في ازمات الكهرباء والنفايات”.

وفي ختام كلمته، أكد أن “حزب الله يريد رئيسا للجمهورية يحمل برنامج عمل وواضح، مستعد للالتزام به أمام الجميع، ولا رئيسا بلا لون ولا رائحة، تتجاذبه الأطراف، وهذا ما جعلنا نؤكد دائما أننا نرى بالجنرال عون ممثلا لهذا الأمر”.-انتهى-

———

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

حكومة الاحتلال تشطب ديون المستوطنات وتعوض المستوطنين في الاغوار على انتهاكاتهم

 

(أ.ل) – صدر عن تقرير الإستيطان الأسبوعي من 29/8/2015-4/9/2015 عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان – نابلس ما يلي:

بدلا من تعويض أصحاب الأراضي الشرعيين الذي منعوا من دخول أراضهيم طيلة عقود، تفاوض سلطات الاحتلال مستوطني الأغوار على قيمة التعويضات على خسائر نتيجة إخلائهم لأرض ليست لهم، هذا ما تم الكشف عنه مؤخرا عن قيام ما تسمى

“الإدارة المدنية “التابعة لجيش الاحتلال الإسرائيلي بتشكيل طاقم لمفاوضة المستوطنين في الأغوار لتعويضهم بأراض بديلة بعد سيطرتهم على خمسة آلاف دونم تعود ملكيتها لفلسطينيين، قاموا بزراعتها طيلة سنين في المنطقة الفاصلة بين السياج الحدودي ونهر الأردن. فيما منعت قوات الاحتلال أصحابها الفلسطينيين من دخولها على الرغم من أن الأراضي مسجلة بملكيتهم في الطابو.، حيث قررت الحكومة الإسرائيلية تشجيع المستوطنين على فلاحة الأراضي الفلسطينية الواقعة في المنطقة ذاتها وبما فيها خمسة الآف دونم مسجلة في سجلات الطابو بملكية فلسطينية، في تشرين الأول/ أكتوبر من العام ١٩٨١ بموجب الامر العسكري 151 الذي اصدره الجيش في 1967، و قرر مساعد وزير الأمن للشؤون الاستيطانية حينها، أوري بار أون، السماح للمستوطنين استخدام الأراضي بملكية خاصة.

وفي اطار الدعم المتواصل من قبل حكومة الإحتلال للمستوطنين شطبت دولة الاحتلال 64٪ من الديون المستحقة على 36 مستوطنة في الضفة الغربية والجولان السوري المحتل، وهذه الديون تراكمت من خلال القروض التي كانت تحصل عليها وحدة الاستيطان من خزينة الدولة، وتمنحها للمستوطنات في الضفة الغربية بغرض “تطويرها “وذلك منذ العام 1978،ومن بين هذه المستوطنات التي تم شطب مديونيتها مستوطنة “كدوميم” المقامة على اراضي المواطنين من محافظة قلقيلية، إذ بلغت مديونيتها حوالي 24 مليون شيكل، و”حلميش” (17 مليون) و”بيت ايل “المقامة على اراضي المواطنين في محافظة رام الله (16 مليون) و”كفار ادوميم” التي يقيم بها الوزير اوري اريئيل الذي كان مسؤولا عن وحدة الاستيطان، التي بلغت مديونيتها (14 مليون شيكل).

وفي السياق ايضا قال رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو إنه سيتم اعتماد إجراءات جديدة لزيادة حماية المستوطنين في الضفة الغربية، دون أن يوضح ما هي الإجراءات التي ستقدم عليها حكومة الاحتلال، ومن المتوقع أن تكون الترتيبات الجديدة التي تحدث عنها نتنياهو على حساب حياة المواطنين الفلسطينيين، وتضاعف معاناتهم اليومية في السكن والحركة والعمل والأمن وغيرها.

وفي سعي الإحتلال المتواصل لتهويد القدس ،قررت وزارتا الداخلية والمالية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، دعم ما تُسمى بلدية القدس بـ 260 مليون شيقل لدعم الاقتصاد والتعليم وجوانب أخرى في المدينة، كذلك لتعزيز الجوانب الأمنية، ، والذي جاء بعد مشاورات بين وزارة الداخلية والمالية وباقي الوزارات ذات الصلة في تعزيز القانون الأساس الذي يعتبر القدس عاصمة “إسرائيل”، وقال وزير الداخلية سلفان شالوم إننا نسعى لتعزيز القدس “عاصمة لدولة إسرائيل،” مضيفا نسعى لدعم مدينة القدس من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والبنية التحتية وجوانب أخرى،وتقرر منح ميزانية إضافية لمرة واحدة لبلدية القدس بمبلغ 57,5 مليون شيقل.

في غضون ذلك يواصل المستوطنون ومنذ عدة ايام تجريف وتسييج مساحات واسعة من اراضي قرية قريوت الى الجنوب من نابلس بحماية من قوات الاحتلال . وقال امين سر المجلس القروي والناشط في مواجهة الاستيطان بشار القريوتي بأن المستوطنين يحرقون ويسيجون الاراضي ويشقون طرقا زراعية فيها ويعملون على زيادة مساحة الاراضي المصادرة لصالح المستوطنات المقامة على اراضي المواطنين في المنطقة . وأشار الى ان هذه النشاطات الاستيطانية تتركز في منطقة الدفوف وسهل عين مرة بالقرب من البؤرة الاستيطانية جلعاد ارئيل وكذلك بالقرب من البؤرة الاستيطانية هيوفال غرب القرية ، وأضاف ان قوات الاحتلال والمستوطنين يمنعون الاهالي من الوصول الى اراضيهم في المناطق المستهدفة .

وفي الإنتهاكات الأسبوعية التي رصدها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان لقوات الإحتلال والمستوطنين كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، قرابة 15 بركسا قرب بلدة جبع شمال شرق القدس المحتلة، تعود لبدو العراعرة قرب البلدة، بحجة أنها تقع ضمن المنطقة ‘ج’، علماً بأن بعضها كان موجودا منذ عامي 1975 – 1976م، في حين صورت منشآت أخرى.

واستولى مستوطنون على منزل فلسطيني بحي بطن الهوى ‘الحارة الوسطى’ ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، بزعم ملكيتهم لهو المنزل يعود لعائلة سرحان، ويقع بمحاذاة البناية التي تم الاستيلاء عليها الأسبوع الماضي، وتعود للعائلة ذاتها، والمكونة من خمسة طوابق بواقع 12 شقة سكنية.

واستولت طواقم تابعة لما يسمى سلطة الطبيعة الاسرائيلية على جزء كبير من مقبرة باب الرحمة الملاصقة لجدار المسجد الأقصى المبارك من الجهة الشرقية.وقامت بوضع أسلاك شائكة على المنطقة التي أعلنت في وقت سابق الاستيلاء عليها لصالح ‘سلطة الطبيعة’ بزعم إقامة ‘حديقة وطنية’، حيث يحاول الاحتلال من خلال هذا الإجراء وسواه تغيير طابع المدينة ومحيط الأقصى وتهويده من خلال إقامة حدائق تلمودية تضفي الطابع اليهودي في نهاية المطاف على المدينة المقدسة.

وأصيب الشاب من عبدالكريم يوسف أبو خضير (22 عاما) من شعفاط، بجروح ورضوض، إثر تعرضه لاعتداء من قبل مستوطنين في بلدة شعفاط شمالي القدس، بينما كان يستقل سيارته بالقرب من مستوطنة “ريخس شعفاط” المقامة على أراضي البلدة، حين هاجمه نحو 20 مستوطنا مستخدمين الحجارة، ما أدى لإصابته في يده اليسرى، وتكسر زجاج سيارته الأمامي.

وشهد الأسبوع المنصرم استمرار اعتداءات الاحتلال على الأقصى عبر التركيز على منع النساء من دخول الأقصى في الفترة الصباحية، بالإضافة إلى استهداف حراس المسجد/ حيث منعت النساء من دخول الأقصى ما بين السابعة والنصف والحادية عشرة صباحًا، طوال الأسبوع المنصرم وواصلت سلطات الاحتلال حصارها المفروض على المسجد الأقصى، بالتزامن مع السماح للمستوطنين باقتحامه، في تطبيق عملي لمخطط «التقسيم الزماني والمكاني للمسجد» . كما ان شرطة الاحتلال اشترطت على طالبات «مدرسة الأقصى الشرعية» الدخول الى الاقصى وصولا الى مدرستهن فقط عبر «باب السلسلة» وبشرط وجود معلمة مرافقة لهن، في تضييق وعرقلة على سير العملية التعليمية.

فيما أطلقت “منظمات المعبد” مسابقة يهودية لأفضل صورة تلتقط داخل المسجد الأقصى للمجموعات المتطرفة، أو لأي يهودي يقتحم الأقصى، وتنطلق المسابقة التي تحمل اسم “نصعد ونربح”، صباح 1/9 وتستمر إلى 8/9، وهي ، تتضمن شرطًا أساسيًا يتعلق بضرورة إظهار قبة الصخرة في خلفية الصورة. ويمكن ربط هذا التصويب على قبة الصخرة بالمزاعم التلمودية حول “قدس الأقداس” و”المعبد” الذي تحتل الصخرة مكانه، وفق هذه المزاعم.

رام الله: هدمت آليات الاحتلال، ، مساكن وحظائر تعود ملكيتها لعرب الكعابنة في رام الله، وأفاد عايد الكعابنة من وجهاء عشيرة الكعابنة، أن جرافات الاحتلال حضرت معززة بقوات من جيش الاحتلال إلى مضاربهم في قرية الطيبة شرق رام الله، وهدمت ثلاثة منازل وثلاث حظائر على ما فيها، مبينا، أن المنازل تؤوي 25 شخصا، وأن الهدم جاء في إطار مخطط لإخلاء 46 تجمعا بدويا ضمن خطة “E1″،الاحتلال أبلغ العائلات قبل أيام بنيته هدم المنازل، لكنه لم يسلمها تبليغا مكتوبا بإخلاء منازلها، مؤكدا، أن الاحتلال يهدف من هذه الإجراءات لترحيل العائلات البدوية واستخدامها لصالح الاستيطان . يذكر أن المنطقة المستهدفة تقع مقابل مدخل مستوطنة “ريمونيم”،

نابلس: أقدم مستوطنون، على شق طرق وتجريف أراض زراعية في قرية “قريوت” جنوب نابلس بالضفة الغربية تمهيدا للسيطرة عليها بشكل دائم ،والمنطقة المستهدفة هي جزء من مساحة كبيرة من الأراضي تبلغ نحو 400 دونم، يتم متابعة قضيتها أمام المحاكم الإسرائيلية، بعد مصادرتها في وقت سابق ومنع أصحابها من الوصول إليها.وهذه النشاطات الاستيطانية تتركز في منطقة الدفوف وسهل عين مرة بالقرب من البؤرة الاستيطانية “جيفعت ارائيل” وكذلك بالقرب من البؤرة الاستيطانية “هيوفال” غرب القرية.ونصبت قوات الاحتلال الإسرائيلي، خيمة في أراضي بلدة عقربا جنوب نابلس ، وانتشرت في المكان وقامت بتصوير بعض المساحات من الأراضي المجاورة،

كما أعطب مستوطنون ، البرج الرئيسي الذي يزود قرية كفر قدوم شرق قلقيلية بالتيار الكهربائي، ما أدى إلى انقطاعه عن المواطنين لعدة ساعات، وهذه تعد المرة الثانية التي يتعمد مستوطنو “قدوميم” المقامة عنوة على أراضي كفر قدوم بقطع الكهرباء.واقتحم مئات المستوطنين قبر يوسف شرق مدينة نابلس شمال الضفة الغربية المحتلة، بحجة الصلاة.

الخليل: سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، إخطارا لوقف العمل واستكمال مدرسة ‘شعب البطم’ في مسافر يطا، التي تم افتتاحها مع بداية الفصل الدراسي الحالي، مكونة من عشرة غرف صفية عبارة عن كرفانات تؤوي عشرات الطلبة في التجمعات السكانية في مسافر يطا. وتقع خربة “شعب البطم” بين مستوطنتين إلى الشرق من يطّا جنوب الخليل، ويخطر الاحتلال كامل الخربة في محاولة لترحيل السّكان وخلق تواصل جغرافي بين المستوطنتين على حساب الأراضي الفلسطينية.وشرعت سلطات الاحتلال ، بعمليات مسح لأراضي المواطنين المحاذية لشارع رقم 60 الاستيطاني شرق الخليل،وقال شهود عيان، أن شركة مساحة إسرائيلية شرعت بمسح أراضي المواطنين المحاذية للشارع، بعمق 12 مترا على جانبي الطريق.واستهدف المسح الأراضي من مفترق “بيت عينون” وباتجاه الجنوب مروراً بمنطقة البقعة.كما منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنوه ، ترميم مقام النبي يقين في بلدة بني نعيم شرق الخليل، جنوب الضفة الغربية.وقالت مصادر محلية في البلدة ، إن جنود الاحتلال وما تسمى ‘قوات الادارة المدنية’ والمستوطنون داهموا المقام المذكور، ومنعوا العمال من العمل في ترميم المقام الذي يقع جنوب البلدة وطردوهم من المكان، وأبلغوا البلدية عبر اتصال هاتفي بمنع عملية الترميم في المقام الديني التاريخي الأثري حتى اشعار آخر

بيت لحم: أخطرت قوات الإحتلال مواطنين من بلدة تقوع شرق بيت لحم اخطارات بهدم منازل وجدران استنادية. بهدم منازل كل من، علي محمد اسماعيل، واسعد محمود حسين، ويوسف موسى حسن، واحمد محمد عبد صبيح. تسليم اخطارات بهدم جدران استنادية لكل من، سليمان علي اسماعيل، ومحمد سليم صبيح، ومنير احمد سليمان. بحجة عدم الترخيص

وتضررت عدد من منازل المواطنين ومدارس الاطفال نتيجة تفجيرات جيش الاحتلال على اطراف قرية وادي فوكين غرب بيت لحم في الاراضي الزراعية المطلة على القرية واحدثت اضرارا في بعض منازل المواطنين والأراضي الزراعية وقد حدثت تشققات في المنازل ومصادر ينابيع المياه ومدارس القرية القريبة من مستوطنة “بيتار عيليت”حيث تطايرت الصخور والحجارة الكبيرة على منازل المواطنين بفعل التفجيرات القوية في الجبال المحاذية لقرية وادي فوكين وتحديدا في مستوطنتي “تسور هداسا وبيتار”.

سلفيت: اقدم العشرات من مستوطني مستوطنة تفوح القريبة من حاجز زعتره الاحتلالي، على اغلاق الشارع الرئيسي المؤدي الى قرية ياسوف شرق محافظة سلفيت ، وإقامة حاجز وتفتيش السيارات المارة للمواطنين حيث استمر ذلك لعدة ساعات.

جنين: هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي ، منزل الأسير المحرر الذي تم اعتقاله، مجدي رجا أبو الهيجا في منطقة الهدف بمخيم جنين قوات الاحتلال هدمت وجرفت المنزل بالكامل، قبل ان تنسحب من مخيم ومدينة جنين، مخلفة دمارا وخرابا في عدة منازل مجاورة لـأبو الهيجاءو تم حرق منزلين بعد قصفهما بصواريخ “الانيرجا”، وتدمير أسوار عدة منازل، وقطع التيار الكهربائي بالكامل عن مخيم جنين وواد برقين ومقر حرش السعادة وقرية كفردان، أثناء عملية الاقتحام والتدميروهددّت قوات الاحتلال الإسرائيلي ا ، للمرة الثانية أصحاب منازل في بلدة يعبد جنوب غرب جنين بإخلاء منازلهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، بحجة مهاجمة حافلات مركبات مستوطني “مابو دوتان”.

الأغوار: أخلت قوات الاحتلال الإسرائيلي،14 عائلة من منطقة الراس الأحمر شرق طوباس استعدادا لبدء تدريبات عسكرية ، وتستمر لخمسة أيام منفصلة من الساعة السادسة صباحا وحتى الثانية عشرة ظهرا.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 5/9/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة: البرغلية – الجنوب.

وبتاريخه ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية الآتية: زبقين القنطرة، طيردبا والحنية.

وما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة نيحا – البترون.

وبتاريخي 3 و 2015/9/4 ما بين الساعة 8.00 والساعة 19.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 4/ 9/ 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة البياضة – الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 3 و 9 / 9 / 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 15.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، قرطبا، اللقلوق وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 1/ 9 /2015 ولغاية 30 /9/ 2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *