الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 27 أيار 2014 العدد2577

نشرة الثلاثاء 27 أيار 2014 العدد2577

بري أرجأ جلسة السلسلة الى 10 حزيران

(أ.ل) – أرجأ رئيس مجلس النواب نبيه بري، الجلسة التشريعية التي كانت مقررة اليوم لاستكمال درس مشروع سلسلة الرتب والرواتب، الى العاشر من شهر حزيران المقبل، أي اليوم الثاني الذي يلي الموعد السادس لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية.
وأذاع بيان التأجيل رئيس مصلحة الإعلام في المجلس، الزميل محمد بلوط، وجاء فيه:
أرجأ رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري الجلسة التشريعية التي كانت مقررة اليوم لمناقشة مشروع سلسلة الرتب والرواتب، الى العاشرة والنصف من صباح الثلثاء في العاشر من حزيران المقبل”.
وكان بري قد حضر الى المجلس باكرا، كما حضر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ووزراء ونواب كتلة “التنمية والتحرير”، ونواب كتلة “الوفاء للمقاومة” ونواب “كتلة نواب لبنان الحر الموحد” الموحد، ونواب الحزب القومي السوري الإجتماعي وكتلة “اللقاء الديموقراطي”.
وغاب نواب “تكتل التغيير والإصلاح” والكتلة الوسطية ونواب حزبي الكتائب و”القوات” وكتلة “المستقبل”، وحضر منهم فقط النائبان جورج عدوان وغازي يوسف اللذان جاءا ليؤكدا موقف فريق 14 آذار من حضور الجلسة التشريعية، وهو شرط التوافق عليها قبل الدخول الى الجلسة.-انتهى-
——
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق كافة الأجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 27/5/2014 البيان الآتي:
 بتاريخه الساعة  6.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 8.05 من فوق البلدة المذكورة.
واعتباراً من الساعة  6.15 من يوم أمس، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، البقاع، بيروت وضواحيها، جب جنين، راشيا وحاصبيا، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 18.25 من فوق بلدة الناقورة.
وعند الساعة 21.05، خرقت طائرة مماثلة تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذت طياراناً دائرياً فوق مناطق الهرمل، بعلبك ورياق، ثم غادرت الاجواء فجر اليوم عند الساعة 4.35 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-
——


دار الأيتام الإسلامية شاركت في ورشة عمل إطلاق التقرير السنوي الثاني عشر
بعنوان “دور المنظمات الأهلية في إثراء الثقافة والفنون والإبداع”
خالد قباني: نؤكد على أهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص

(أ.ل) – عقدت الشبكة العربية للمنظمات الأهلية بالتعاون مع مؤسسات الرعاية الاجتماعية في لبنان – دار الأيتام الإسلامية، ورشة عمل لإطلاق التقرير السنوي الثاني عشر تحت عنوان “دور المنظمات الأهلية في إثراء الثقافة والفنون والإبداع”، وذلك اليوم الإثنين الموافق في 27 أيار 2014 في مؤسسة العمر المديد التابعة لمؤسسات الرعاية الإجتماعية.
قباني
إنطلقت أعمال الجلسة الأولى في تمام الساعة العاشرة والنصف بكلمة لمدير عام مؤسسات الرعاية الاجتماعية د.خالد قباني مرحباً بأعضاء الشبكة العربية للمنظمات الأهلية ورئيسها التنفيذي د.أماني قنديل والحضور، منوهاً بجهودها في الحقل الاجتماعي ومساعيها الحثيثة في متابعة المنظمات الأهلية في الدول العربية، مؤكداً على أهمية الشراكة بين القطاع العام والخاص وأهمية دور المجتمع المدني ومسؤوليته بكل ما يتعلق بالشأن العام، وتعاظم دور المنظمات الأهلية في احتضان أبناء المجتمع وخدمته، مشدداً على أهمية التعاون بين منظمات المجتمع العربي الأهلية. كما تطرق في كلمته إلى تبيان أهمية الثقافة والفنون والإبداع في استكمال دور المنظمات الأهلية التنموية للطاقات والإمكانات الكامنة لدى أبناء المجتمع، ليجعل منهم نواةً فاعلة مُطورة له، صانعاً أجيالاً قادرة على بناء المستقبل وأوطانهم.
بركات
تلتها كلمة للأستاذ محمد بركات عضو مجلس أمناء واللجنة التنفيذية للشبكة العربية والمدير العام السابق لمؤسسات الرعاية الاجتماعية، حيث بيّن من خلال كلمته تاريخ إنطلاق الشبكة العربية منذ 17 سنة، ذاكراً أهم الأعمال المنوطة بها وما ساهمت به من إنجازات في ظل الظروف العصيبة التي واجهتها وإطلاق المبادرات على مساحة المجتمع العربي، وتشجيع التطوع والتشبيك بين المنظمات العربية في شتّى الميادين الاجتماعية والثقافية الناشطة. بالإضافة إلى تحفيز القطاع الأهلي وما قدمته من تدفق معرفي لهذا القطاع وتزويده بالخطط التي تجعل منه فاعلاً بهدف التعلم من أرض المجتمع.
قنديل
إختتمت أعمال الجلسة الأولى د.أماني قنديل المدير التنفيذي للشبكة العربية مشيدةً باحترام ومسؤولية كل من مدير عام مؤسسات الرعاية الإجتماعية في لبنان الحالي والسابق، مبينةً بأن الشبكة العربية في حركة تعلّم وتعليم مستمرة، وأجادت التعلّم من خلال ارتباطه في الواقع ومتغيراته.
كما أشارت إلى أن التقرير الثاني عشر وهو بعنوان “دور المنظمات الأهلية في إثراء الثقافة والفنون والإبداع” متولد عن التقرير الحادي عشر والذي كان بعنوان “حول إدارة المخاطر الاجتماعية وإدراكها”، معتبرةً أن أزمة الثقافة والإبداع هي إحدى المخاطر التي يعاني منها المجتمع العربي ودليل ذلك رفض التعلّم لإدراك المخاطر والثغرات والعمل على مكافحتها من خلال الخطط المرسومة لإدارة الأزمات. كما أصدرت الشبكة العربية في مجال الدراسات والبحوث ما يقارب 45 إصداراً، آملةً بأن تسهم في تطوير واقع المنظمات الأهلية وتحقيق التواصل بين منظمات المجتمع المدني.
في الجلسة الثانية، عرضت د.أماني قنديل المدير التنفيذي للشبكة العربية النتائج الرئيسية للتقرير الثاني عشر، حيث حرصت المنظمات الأهلية التي تعمل في مجال الثقافة والفنون والإبداع لإرساء ثقافة العمل الاجتماعي، مجاوبة على السؤالين التاليين:
لماذا تم اختيار هذا الموضوع؟ باعتباره أحد التحديات والمخاطر التي يواجهها المجتمع، واكتشاف ضمور التمويل للمنظمات الحقوقية التي تقوي الثقافة والإبداع، والبحث عن المنظمات الأهلية ووضع خريطة تطبق حقيقة مجال الإبداع والفنون والثقافة لأحداث التنمية في المجتمع. كيف؟ تم وضع هذا التقرير من خلال باحثين في مختلف الدول العربية (11 باحثاً)، للتوصّل إلى الهيكلية النهائية لهذا التقرير الذي تم توزيعه على الحاضرين مرفق بقرص مدمج CD لأبرز الأعمال الثقافية والإبداعية في مجال العمل الاجتماعي.
عقب الاستراحة، تناول أ.محمد بركات طرح محور “إبداع المنظمات الأهلية في برامجها وآلياتها”- حالة لبنان- وعرض نماذج لجمعيات أهلية من لبنان تهتم بالفنون والثقافة والإبداع، إنطلاقاً من المناهج الفكرية لبناء مؤسسات إجتماعية، مشدداً على أهمية توظيف الفنون لإرساء ثقافة الخير والتطوّع، وأن الخير حاجة في نفوس الناس تحتاج إلى الطرح بأسلوب مبتكر لتلقفه، وأنّ هذه المناهج والطرق الإبداعية الفنية في إطلاقها هي من كوّنت المؤسسات الاجتماعية.
وتمّ بعد ذلك مناقشة الأفكار والآراء التي طرحت والتداول في ما تضمنه التقرير من أبحاث ودراسات حول الثقافة والفنون والإبداع، والدور الهام الذي تلعبه في بناء المجتمع ونهضته، والنشاطات الفاعلة التي تتولاها المنظمات الأهلية لتعزيز هذا الدور. واختتمت ورشة العمل عند الساعة الثانية ظهراً.-انتهى-
——
معرض صور فوتوغرافية لمناسبة عيد التحرير في صور

(أ.ل) – أقام “حزب الله” في مدينة صور معرضا للصور الفوتوغرافية في ذكرى عيد المقاومة والتحرير على الكورنيش البحري في المدينة (جادة الرئيس نبيه بري) برعاية بلدية مدينة صور، وحضور رئيس البلدية حسن دبوق، وعدد من الفعاليات والشخصيات البلدية والاختيارية والثقافية والإجتماعية ومهتمين.
وأظهرت الصور اندحار العدو الإسرائيلي عن الأراضي التي كان يحتلها، ودخول الأهالي إلى تلك القرى، وتحرير الأسرى من معتقل الخيام، وفرحة الأهالي في تلك اللحظة.
وبعد النشيد الوطني، ألقى رئيس البلدية كلمة تمنى فيها للمقاومة “أن تستمر وان تزيد قوتها وتعيش وتتغلل أكثر في قلوب جميع المجتمع اللبناني، لكي لا ننقسم حولها بل لتكون هي النقطة الجامعة، والمحور الذي يجتمع حوله المواطنون واللبنانيون كونها مصدر عز لنا جميعا وفخر”. واكد أن “المقاومة هي التي تحمي لبنان بأكمله، ولا تحمي طائفة دون طائفة أو مدينة دون الثانية، فهي تؤمن الحماية للوطن بأكمله”.
والقى رئيس جمعية صور الثقافية علي دبوق كلمة شدد فيها على “دور المقاومة التي تؤمن الإستمرارية والحماية للبنان”. وفي الختام، جال الحضور على معرض الصور وأبدوا إعجابهم ودهشتهم به.-انتهى-
——

احتفال للجامعة الاسلامية في خلدة في عيد المقاومة والتحرير
نصرالله: التحرير ثمرة المقاومة والشهادة والمقاومة خيار لجأ اليه الامام الصدر

(أ.ل) – اقامت الجامعة الاسلامية في لبنان احتفالا في مقرها في خلدة لمناسبة عيد المقاومة والتحرير حضره رئيسها د. حسن الشلبي وامينها العام د. عباس نصر الله ومساعد رئيس مجلس الامناء نزيه جمول ومسؤول دائرة الجامعيين في حركة امل محمد عيسى ومسؤول الجامعات الخاصة في حزب الله سلمان حرب وعمداء ومدراء واساتذة وطلاب الجامعة .
بداية مع النشيد الوطني وقدم للحفل د. محمد عياش مرحباً بالحضور مستعرضا معاني المناسبة في نفوس اللبنانيين موجهاً تحية الاجلال والاكبار لصناع التحرير من شهداء ومجاهدين ومناضلين ولكل اللبنانيين الشرفاء الذين تصدوا للاحتلال.
والقى كلمة الهيئة الطلابية الطالب هشام سنان الذي اكد اننا دخلنا مرحلة الانتصار ولن يكون في مصطلحاتنا بعد 25 ايار لا نكبة ولا نكسة ولكن مقاومة وتحرير ونصر وانتصار، والتحرير نتيجة لثلاثية الجيش والشعب والمقاومة، فخرجنا من زمن الضعف والوهن والذل ولبسنا ثوب العزة وعباءة الكرامة، ونعاهد الشهداء على حماية الانجاز المشرف في تاريخ لبنان والامة متمسكين بمقاومتنا لحماية ارضنا وسيادتنا الوطنية.
والقى كلمة حركة امل الطالب محمد حسن التي راى فيها اننا نحيي عرس ايار من خلدة التي سطر فيها ابطال المقاومة اللبنانية اولى الانتصارات في وجه الاحتلال الاسرائيلي عام 1982 الى مدينة الزهراء التي منها انطلقت المقاومة، ونحن ننتمي الى الجامعة الاسلامية التي انشأها الامام موسى الصدر لتكون جامعة لكل اللبنانيين دون استثناء، وهي لم تبخل علينا يوما بزاد العلم والمعرفة، والامام الصدر علمنا ان الطاقة الموجودة فينا ليست ملكا لنا انما هي امانة وضعها الله في انفسنا لنكون في خدمة الانسان ايا كان، ونسعى دوما لتطبيق ما يردده الرئيس نبيه بري في مخاطبة الشباب : اسعوا وحاولوا ان تنتقلوا من شباب ناقل للمعرفة الى مستثمر لها ومن شباب مستورد للمعرفة الى مصدّر لها.
والقى الطالب محمد حلاوي كلمة حزب الله التي حيا في الشهداء واالمجاهدين البواسل الذين قدموا انفسهم قرابين دفاعا عن الارض والعرض والمقدسات، فهم رجال الله وجنوده المجهولون في الارض المعروفون في السماء لايدافعون عن انفسهم بل يدافعون عن الامة والوطن وقضايا الحق، ومن على منبر الجامعة الاسلامية نعاهد شهداءنا العظام ان نحفظ الامانة ونكمل الطريق ولا نبخل في بذل المهج والأرواح دفاعا عن المقاومة والارض والوطن والمقدسات، ونعاهد الامام الخامنائي والامين على الدماء السيد حسن نصرالله وكل الشهداء والمضحين بان نكمل المسيرة ونصون الارض والعرض والمقدسات.
وفي الختام القى امين عام الجامعة د. نصرالله كلمة حيا فيها كل الشهداء ولا سيما شهداء الجامعة الاسلامية الذين فدوا بدمائهم تراب الوطن، فما بين الشهادة والتحرير حكاية عشق قديمة، ألم يقُل الرئيس نبيه بري يوماً: نزرع أجسادنا والقطاف آت وهو التحرير بمعنى أن الشهادة هي الطريق المؤدية الى الحرية.وللحرية الحمراء باب لكل يد مضرجة يُدق، والشهيد هو أكرم بني البشر، ألم يجد بنفسه في سبيل وطنه وهو حي يرزق، مصداقا لقوله تعالى: ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتاً بل أحياء عند ربهم يرزقون) وقال الشاعر عمر أبو ريشة :لا تبكه فاليوم بدء حياته، إن الشهيد يعيش يوم مماته.
واردف. ..نحن على مقربة من 6 حزيران ذكرى معركة خلدة وكانت الجامعة الاسلامية في حينه مركزاً لحركة أمل التي خاضت معركة خلدة الشهيرة وأوقفت تقدم الهجوم الاسرائيلي الساحلي لمدة من الوقت وقد تكبد العدو الاسرائيلي خسائر كبيرة في ذلك اليوم (تمّ أسر 3 مدرعات اسرائيلية)، فالتحرير ثمرة المقاومة والشهادة والمقاومة خيار لجأ اليه الامام الصدر بعد أن أيقن أن المقاومة الفلسطينية غير قادرة على مواجهة العدو الاسرائيلي فلجأ الى الناس يخاطبهم بالقول أن اسرائيل شر مطلق وأن واجب المقاومة فرض عين على كل مواطن لمواجهة الاعتداءات الاسرائيلية وبالأسلحة المتاحة كافة .و هو أول من دعا إلى مقاومة العدو الاسرائيلي بعد أن يئس من قيام الدولة اللبنانية بالدفاع عن مواطنيها أمام آلة القتل الاسرائيلية، لقد لجأ الامام الصدر الى بثّ روح المقاومة بعد أن أخفقت الدولة اللبنانية في حماية المواطنين في عدوان اسرائيل . والمقاومة هي رد فعل على هذا العدوان وهذا حق اعترفت به كل الشرائع وهو حق الدفاع عن النفس وحق مقاومة الاحتلال وحق الشعوب في تقرير مصيرها، فالمقاومة نتيجة وليست سبباً ، وهنا نطرح السؤال :هل ما زال هناك ضرورة لوجود المقاومة؟ لقد عالجت جلسات الحوار موضوع سلاح المقاومة وكان هناك ثلاثة محاور:
– محور اعتبر أن المقاومة ضرورة طالما أن هناك عدواً اسمه اسرائيل يتربص بلبنان لينقضُ عليه في اللحظة المناسبة وأنه لا يمكن التخلي عن خيار المقاومة إلا بوجود بديل يحمي لبنان من العدوان الاسرائيلي وأطماعه.
– ومحور يرى بأنه يجب إخضاع المقاومة للسلطة في لبنان أي تدجين المقاومة وتحديد مواقعها تمهيداً لضربها لأن السيطرة الجوية للعدو الذي يستطيع تدمير أي موقع يحدده عن الأرض والمقاومة عصية على تحديد موقعها.
– ومحور ثالث يرى بأن من يحمي لبنان هو المجتمع الدولي والأمم المتحدة والقرارات الدولية وليس المقاومة وغاب عن ذهنهم أن إسرائيل لم تلتزم يوماً بالقرارات الدولية من القرار 180 و194 و242 و338 و425 وأخيراً 1701 فهي تنتهك سيادة لبنان براً وبحراً وجواً ، فكيف لدولة قامت على الارهاب والعدوان أن تلتزم بالشرعية الدولية؟
وفي الختام توجه د. نصر الله بالشكر لرئيس مجلس الأمناء الشيخ عبد الأمير قبلان ورئيس الجامعة الاستاذ الدكتور حسن الشلبي للتوجيه في إقامة هذا الاحتفال كما توجه بالشكر لشهداء المقاومة الوطنية والاسلامية وشهداء الجامعة الاسلامية وإلى نفوسهم ثواب سورة الفاتحة. -انتهى-

——
قيادة الجيش: تفجير ذخائر غير منفجرة في عيتا الجبل – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 27/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة  في محيط بلدة عيتا الجبل – الجنوب.-انتهى-
——
الرئيس لحود التقى كتلة الوفاء للمقاومة وشخصيات وزوارا هنأوه بعيد التحرير
عبد الكريم علي: نعيد كتابة التاريخ بصمودنا وموقفنا

(أ.ل) – استقبل الرئيس السابق العماد اميل لحود في دارته في اليرزة سفير الجمهورية العربية السوري علي عبد الكريم علي، في حضور النائب السابق اميل اميل لحود.
السفير السوري
وقال السفير السوري بعد اللقاء:” جئنا للتهنئة بعيد المقاومة والتحرير الذي كان للرئيس لحود شرف القيادة في ذلك التاريخ المجيد، وايضا كان عرض لما يجري في المنطقة والنجاحات التي يحققها الجيش العربي السوري وهو الذي استبشر من الايام الاولى للازمة انتهاء المؤامرة والحرب الكونية على سوريا”.
أضاف “في هذه المناسبة أدعو المواطنين السوريين في هذا البلد العزيز الى المشاركة بفعالية وهم أثبتوا ذلك لأنه في الأيام الماضية كان اقبال السوريين على السفارة بأعداد كبيرة جدا، وغدا الاربعاء نحن على موعد مع استحقاق رئاسي يراه السوريون بأغلبيتهم الساحقة أنه مرادف لكرامتهم والسيادة وانه انتصار على هذه المؤامرة التي رأوا فيها خطرا على وطنيتهم”.
واعتبر أن “مشاركة السوريين في الانتخابات انتصار على المؤامرة، ونحن نرى عودة الامن الى المنطقة كلها بدءا من سوريا التي شكلت عاصمة للمقاومة في المنطقة وضمانة للسيادة التي ارادها المتربصون والحمد لله ان رهاناتهم انهارت على أعتاب سوريا”.
وأكد أن “سوريا تعيد كتابة التاريخ بصمودها وموقفها وبالتالي الرهانات ترونها تنهار وتتكسر ليس فقط في سوريا بل في العالم، والاحادية القطبية والاطماع الاسرائيلية نراها تتهاوى من تحرير العام 2000 وانتصار العام 2006 والمقاومة انتصرت وتنتصر في سوريا. العالم كله سيشكر سوريا لأنها صمدت ودحرت القوى الارهابية والتكفيرية ومن حولهم يدركون أنها خطر عليهم وأن سوريا بتماسكها بكفاءة جيشها قدمت امانا للعالم كله”.
وختم “ان سوريا في هذا الفعل الذي تقوم به باستعادة دورها الاقليمي والدفاع عن السيادة والعدالة العالمية تقرأ المستقبل بعمق وتمضي الى اهدافها بثبات وثقة بالنصر”.
كتلة الوفاء للمقاومة
وكان الرئيس لحود استقبل وفدا من كتلة الوفاء للمقاومة برئاسة النائب محمد رعد في حضور النائب السابق إميل لحود.
وقال النائب رعد بعد اللقاء: “زيارتنا اليوم لتهنئة الرئيس لحود بعيد المقاومة والتحرير، وهو العيد الذي شهدناه في عهده بفضل آرائه ومواقفه الداعمة لجهاد المقاومين”.
وأضاف “استذكرنا الايام الماضية وما تعرضت له المقاومة وشعرنا بأن البلد في هذا الوقت يحتاج الى اكثر من اي وقت مضى الى رئيس يحمي ويدعم خيار المقاومة، لأن لبنان الذي حصن نفسه وأقام توازن الردع مع العدو الاسرائيلي لا يجوز ان تعود وتحضر هذه الايام الى الوراء نتيجة بعض السياسة التي لا تقيم وزنا لشعبنا وأمتنا”.

انصار الوطن
واستقبل الرئيس لحود وفدا مشتركا من “جمعية انصار الوطن” برئاسة ميشال الحاج ووفدا من طلاب شبعا برئاسة العميد المتقاعد عفيف سرحان الذين قدموا له درعا تقديرية باسم انصار الوطن وهيئتها الادارية بمناسبة عيد المقاومة والتحرير.
وقال الحاج بعد اللقاء: “ان زيارتنا للمقاوم اميل لحود تأتي اليوم بمناسبة عيد التحرير الذي ما كان ليثمر لولا تضحيات ووحدة الشعب اللبناني ودماء شهداء الجيش والمقاومة وصمود وثبات الرئيس لحود على مواقفه الحافظة لوحدة لبنان وسيادته أرضا وشعبا ومؤسسات، والذي كان له الدور المميز في توحيد الجيش اثناء توليه قيادة الجيش اللبناني”.
المرابطون
واستقبل لحود وفدا من الهيئة القيادية في “المرابطون” برئاسة العميد مصطفى حمدان الذي قال بعد اللقاء:”تشرفنا بزيارة المقاوم العماد اميل لحود مع الهيئة القيادية وتقدمنا باسم المرابطون بالتهنئة بعيد المقاومة والتحرير للمقاوم الرئيس لحود الذي كان ركنا اساسيا في صناعة التحرير واخراج هؤلاء الصهاينة خروجا مذلا من لبنان وكان الانسحاب المذل بشروط الرئيس لحود والجيش والشعب والمقاومة في لبنان”.
وتمنى حمدان “وصول رئيس على غرار الرئيس اميل لحود يدرك أن قوة لبنان بقوته”، داعيا الجميع الى “تثبيت الاستقرار ودعم الجيش الذي نوجه له التحية ولقائده العماد جان قهوجي”، مشددا على “وجوب تفعيل المؤسسات الرقابية لمكافحة الفساد المستشري”.
زوار
ومن زوار الرئيس لحود: النائب السابق أحمد عجمي، وفد من اتحاد بلديات بنت جبيل ضم عفيف بزي وعطاالله شعيتو يرافقهما مسؤول العمل البلدي في منطقة الجنوب في حزب الله الشيخ فؤاد حنجول ومسؤول الرياضة المركزي في “حزب الله” جهاد عطية والاعلامي علي فواز.-انتهى-
——
الأمن العام: تمديد فترة قبول طلبات المتخلفين بعذر شرعي
للتطوع لرتبتي مفتش ثان ومأمور متمرن

(أ.ل) – إلحاقاً لإعلانها السابق، تعلن المديرية العامة للأمن العام عن تمديد فترة قبول طلبات المتخلفين بعذر شرعي، للتطوع لصالح الأمن العام لرتبتي مفتش ثانٍ ومأمور متمرن، ابتداءً من تاريخ 3/6/2014 لغاية 7/6/2014 ضمناً .
تُلفت المديرية العامة للأمن العام انتباه أصحاب العلاقة من حملة الشهادة المهنية الرسمية أن الإختصاصات المقبولة لمعادلة شهادة البكالوريا اللبنانية والشهادة المتوسطة هي: الكترونيك، اتصالات، تكنولوجيا المعلومات وكهرباء .
موقع الأمن العام على شبكة الإنترنت: www.general-security.gov.lb
twitter@lebanonGDGS-انتهى
——
بري عرض الأوضاع مع زاسبكين
الفرزلي: من المهم استمرار المجلس بعمله كسلطة تشريعية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الاولى من بعد ظهر اليوم في عين التينة نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي وعرض معه للاوضاع الراهنة.
وقال الفرزلي بعد اللقاء: كالعادة همّ دولة الرئيس بري المركزي والاساي كيفية ان تنصب كل الجهود من اجل تأمين رئيس للجمهورية، هذا الرئيس الذي يمثل وحدة وسيادة واستقلال البلد، والذي نؤكد على دوره الميثاقي بل هو حامي الميثاق وحامي استمرارية الدولة والكيان بكل ما يملك من رمزية هذا الموقع. ان مجلس النواب من الاهمية بمكان ان يستمر بعمله كسلطة تشريعية لأن هذه السلطة التشريعية تحمل أيضاً سلطة اخرى اساسية ومركزية هي سلطة الرقابة على الحكومة، وبالتالي اذا فقدت الرقابة في ظل فقدان المجلس دوره يصبح عمل الحكومة مشوب بشائبة عدم قدرتها على العمل الا تحت سقف تصريف الاعمال، وهذا امر متنبهة له القوى السياسية بدليل ان كل البيانات التي صدرت والتي اكدت على الضغط والحث من اجل انتخاب رئيس للجمهورية، اكدت ايضاً على مسألة المشاركة في الجلسات التشريعية على قاعدة الضرورات وعلى قاعدة ما تقتضيه المصلحة الوطنية العليا وما تقتضيه القوانين التي تؤدي الى اعادة تكوين السلطة بدءاً بفخامة رئيس البلاد التي ايضاً يترتب عنها، ونحن مشرفون على انتخابات نيابية، ايجاد قانون انتخابي جديد وتوفير كل الظروف الملائمة لذلك.
ومع التأكيد كما قلت على استمرارية الحراك التشريعي للمجالس النيابية، وانا شخصياً من مؤيدي هذه الفكرة لان هذه المسألة تحمل في طيّاتها استمرارية الرقابة وعمل المجلس النيابي كدور مراقب وكسلطة مراقبته على الحكومة.
وختم: نحن اصحاب مصلحة في الاستقرار والاستقرار يتطلب عمل المؤسسات، وعمل المؤسسات يجب ان يستمر خصوصاً ان هناك حراكاً باتجاه حوار جدي عميق بين الاطراف كافة لانتاج والتوصل الى تفاهمات لتحقيق المرجو من هذا الحراك.
زاسبيكين
ثم استقبل الرئيس بري السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وعرض معه للتطورات الراهنة في لبنان وعلى الساحتين الاقليمية والدولية.-انتهى-
——
قهوجي عرض مع قرعة التطورات الأمنية والتقى أبو غيدا

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، مدير عام أمن الدولة اللواء جورج قرعة، وتناول البحث التطورات الأمنية وسبل تعزيز التعاون بين المؤسستين،
 ثم استقبل قاضي التحقيق العسكري الأول رياض أبو غيدا، وجرى التداول في شؤون قضائية.-انتهى-
——-

ميقاتي ازاح الستارة عن مبنى العزم في طرابلس:
حلم تحقق بفرع لجامعة بيروت العربية في الشمال

(أ.ل) – رعى الرئيس نجيب ميقاتي قبل ظهر اليوم حفل إزاحة الستارة لـ”مبنى العزم” في جامعة بيروت العربية في طرابلس، في حضور النائب أحمد كرامي ورئيس الجامعة الدكتور عمرو عدوي والاسرة التعليمية والادارية في الجامعة.
وقال الرئيس ميقاتي في المناسبة: اشعر بالسعادة عندما اكون معكم اليوم في جامعة بيروت العربية التي انشئت في لبنان بارادة من الرئيس جمال عبد الناصر لتكون صرحا تربويا يسهم في بناء الاجيال القادمة. لقد قدمت جامعة بيروت العربية الكثير في  خدمة المجتمع اللبناني وساهمت في رفع المستوى التربوي في كل لبنان. من هذا المنطلق قررنا ان يتحقق هذا الحلم في مدينتنا طرابلس وأن تكون الجامعة حاضنة لطلابنا في طرابلس والشمال. هكذا بدا الحلم عام 2000 ثم تابعنا التفاصيل مع ادارة الجامعة الى حين وضع  حجر الاساس في ربيع عام 2005.
أضاف: نجتمع اليوم لنؤكد أن هذا الحلم قد تحقق بمتابعة من رئيس الجامعة الدكتور عمرو عدوي ونحن نتطلع الى توسعة هذه الجامعة في الشمال لاننا بحاجة الى المزيد من التعليم بالمستوى الذي تتمتع به جامعة بيروت العربية. أشكركم جميعا وانوه بجهود الاسرة التعليمية في الجامعة التي تقدم  كل ما لديها من اجل تنشئة أجيال شمالية واعدة باذن الله، ونتمنى ان نستمر جميعا يدا بيد لتطوير هذه الجامعة.
والقى رئيس جامعة بيروت العربية الدكتور عمرو جلال عدوي كلمة قال فيها: إن إنشاء مبنى العزم  في جامعة بيروت العربية في طرابلس جاء نتيجة مساهمة كريمة من دولة الرئيس نجيب ميقاتي الذي  كان أول  المساهمين في هذا المشروع في طرابلس. إن جامعتنا تميزت بالتعليم ونحن نسعى دائما لتطوير التعليم فيها.
 وفي الختام أزاح الرئيس ميقاتي الستارة عن لوحة تذكرية تحمل إسم “مبنى العزم” كما جال في ارجاء المبنى.-انتهى-
——
قيادة الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، اليوم الثلاثاء 27/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 28 /5 /2014، اعتباراً من الساعة 6.00 وحتى انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
وما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 ، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها استعمال الذخيرة الحية.
وبتاريخ 29 /5/ 2014 ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية تتخللها مناورات بالذخيرة الحية واستخدام متفجرات.-انتهى-
——

الحص التقى التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، وفدا من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة برئاسةالأمين العام للتجمع الدكتور يحيى غدار للتهنئة بهذه الذكرى.
وضم الوفد الى جانب الدكتور يحيى غدار عددا من الشخصيات السياسية والثقافية والدينية، اللبنانية والعربية والاسلامية من أعضاء التجمع.
واكد غدار باسم الوفد “اهمية المناسبة وما يمثله الرئيس الحص من رمز للمقاومة الوطنية، وان هذه الزيارة تمثل تقديرا وعربون وفاء للمواقف التاريخية المشرفة والمشرقة التي اطلقها الحص لدعم للمقاومة واسنادها في كثير من المحطات المفصلية”.
من جهته، رحب الرئيس الحص بالوفد شاكرا “المشاعر النبيلة والمحبة التي أحاطوه بها”، مؤكدا على بقائه دوما على خط المقاومة والنضال الوطني، كما حيا المقاومين الشرفاء بهذه المناسبة، مؤكدا “انهم شرف هذه الامة وعزتها وهم الوحيدون الذين ثبتت صوابية خيارهم سبيلا لعودة الارض والحقوق”.-انتهى-
——
سعد الحريري شارك في حفل استقبال لملك المغرب في الدار البيضاء

(أ.ل) – شارك الرئيس سعد الحريري أمس في حفل استقبال أقامه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز آل سعود في مقر إقامته في الدار البيضاء لملك المغرب محمد السادس.
حضر حفل الاستقبال – بحسب بيان صادر عن المكتب الاعلامي للرئيس الحريري – الأمير فيصل بن محمد بن سعود الكبير، الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد، الأمير سعود بن عبدالله بن محمد، الأمير منصور بن ناصر بن عبدالعزيز مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين، الأمير منصور بن عبدالله بن عبد العزيز، الأمير محمد بن عبدالله بن عبدالعزيز، الأمير ماجد بن عبدالله بن عبد العزيز، الأمير سعد بن عبدالله بن عبدالعزيز، الأمير سلطان بن عبدالله بن عبدالعزيز، الأمير سلطان بن منصور بن ناصر بن عبدالعزيز، الأمير بندر بن عبدالله بن عبدالعزيز، وزير المالية السعودي الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف والشيخ مشعل العبدالله الرشيد وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى المغرب الدكتور عبدالرحمن بن محمد الجديع. كما حضره من الجانب المغربي وزير الداخلية الأستاذ محمد حصاد ورئيس الدرك الملكي الفريق أول حسني بن سليمان ومدير الأمن الوطني بوشعيب الرميل.-انتهى-
——
حرب بحث ونقيبي المهندسين تسهيل الإتصالات إلى الأبنية الجديدة
وقلد رئيسة الصليب الأحمر في البترون وسام الأرز باسم سليمان

(أ.ل) –
عرض وزير الاتصالات بطرس حرب مع نقيب المهندسين في لبنان خالد شهاب ونقيب المهندسين في طرابلس والشمال ماريوس بعيني، ضمن سياسة وزارة الإتصالات الهادفة إلى تخفيض أعباء الكلفة وتحسين خدمات الإتصالات، إمكانية إعلام الوزارة برخص البناء الجديدة عند صدورها لتمكين الوزارة من مواكبة المشاريع العمرانية وربط الأبنية بالشبكة الهاتفية خلال عملية البناء.
وحضر الإجتماع المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف، المدير العام للانشاء والتجهيز ناجي اندراوس، رئيس هيئة مالكي قطاع الخليوي جيلبير نجار، ومستشار الوزير آلان باسيل، وتناول البحث موضوع المباني الجديدة التي تحتاج إلى تقنيات توصيل الإتصالات إليها، وتفادي هذه المشاكل بإجراءات جديدة مستقبلا.
حرب
بعد الإجتماع أوضح حرب أن المشاكل السياسية وتلك المرتبطة بالنواحي الدستورية لا تمنع الوزارة من السعي لتلبية حاجات الناس وحل مشاكلهم. ومن بين هذه المشاكل قضية المباني قيد الإنشاء والتي تعوزها التمديدات والعلب الهاتفية ما يؤخر وزارة الإتصالات وفرقها الفنية عن تلبية حاجات الناس إلى خطوط هاتفية.
وقال: “الإجتماع اليوم مع نقيبي المهندسين في لبنان وطرابلس هدف للتنسيق والتفاهم على آلية جديدة تقوم على إعلام الوزارة عند البدء بتشييد أي مبنى جديد في أي منطقة من لبنان، من قبل المهندس المشرف أو نقابة المهندسين وتزويدها (الوزارة) بتفاصيل عن الوحدات السكنية لكي تتمكن من التحرك بسرعة وتهيئة التمديدات اللازمة قبل الإنتهاء من البناء، بحيث يدخل الشاغل إلى أي شقة ويكون بمقدوره الحصول فورا على خط هاتفي وخدمة أنترنت، تماما كمسألتي الكهرباء والماء. ولا يعود بالتالي مضطرا لمراجعة نائب أو وزير أو أي مسؤول كي يتوسط له لحل مشكلته، وهذا أمر حيوي لجميع الللبنانيين”.
أضاف “تفاهمنا مع النقابتين على أن يكون العمل مشروعا مشتركا وربما توصلنا إلى توقيع بروتوكول بين الوزارة والنقابتين يمكننا من الوصول إلى مرحلة يصبح معها طلب إلاشتراك بالهاتف ملازما لرخصة البناء، تماما مثل الكهرباء والمياه. وقد لاقينا أقصى تجاوب لدى النقيبين وقررنا تشكيل لجنة مشتركة تضع آلية لهذه الخطة يتم الإعلان عنها في أقرب وقت”.
شهاب
أما شهاب فقال: “تشرفنا بتلبية معالي الوزير حرب لبحث كيفية تحديث التقنيات اللازمة في الأبنية المنشأة حديثا، خصوصا في ما يعود لشبكة الإتصالات والأنترنت. وكان طلبنا الوحيد تخفيف الأعباء التي يمكن أن تنتج عن إجراءات تسيير معاملات رخص البناء، وكان التجاوب كاملا من قبل الإدارة في الوزارة، وسيتم تفعيل هذا التفاهم في أقرب وقت من خلال اللجنة الفنية التي اتفقنا على تشكيلها”.

على صعيد آخر، منح رئيس الجمهورية ميشال سليمان قبيل انتهاء ولايته، وسام الارز الوطني من رتبة فارس لرئيسة مركز الصليب الأحمر في البترون السيدة كلود يوسف الدرزي، “تقديرا لمسيرتها الطويلة في العمل التطوعي الانساني”، وقلدها إياه وزير الاتصالات بطرس حرب في احتفال أقيم في وزارة الاتصالات، في حضور رئيسة الصليب الاحمر سوزان عويس، الامين العام للصليب الاحمر جورج كتانه، وعدد كبير من المتطوعين في فرق الإسعاف الأولي في الصليب الأحمر وحشد من الحاضرين.
بداية رحب حرب بالمحتفى بها وألقى كلمة وجيزة أثنى فيها على “مسيرتها الطويلة في العمل التطوعي والإنساني، وتضحياتها الكبيرة في هذا المجال واهتمامها بالمتطوعين الشباب ومواكبتهم في منطقة البترون منذ عشرات السنين”.
الدرزي
وبعدما قلدها حرب الوسام، ألقت الدرزي كلمة شكرت فيها لسليمان “لفتته الكريمة”، ولحرب “بادرته وسعيه الصادق لمنحها الوسام”، شاكرة له ولعقيلته مارلين وقوفهما الدائم الى جانب الصليب الأحمر ومشاركتهما جميع المناسبات والنشاطات.
وتوجهت الى حرب بالقول: “إن الوسام الذي قلدتموني اليوم باسم رئيس الجمهورية اللبنانية هو وسام على صدر جمعية الصليب الاحمر وعلى صدر كل متطوع ومتطوعة فيها، خصوصا في فرع البترون، وكل العاملين فيه من مسعفين وشباب رافقوني حتى وصل الفرع الى ما هو عليه اليوم، يقدم الخدمات، وغدا الفرع النموذجي في جمعية الصليب الاحمر اللبناني”.
وشكرت الدرزي لعويس دعمها وتشجيعها استكمالا لعمل كل الذين تعاقبوا على إدارة الجمعية.
وأهدت الدرزي الوسام الى روح والديها “اللذين وضعاني في سن مبكرة على طريق العمل الانساني”.
ثم أقيم كوكتيل.-انتهى-
——
أبو فاعور استقبل نائبين سابقين وتابع شؤون مهنة الصيدلة

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة، وفدا من قطاع الصيادلة في جمعية الخريجين التقدميين برئاسة المسؤول عن القطاع اسماعيل خداج.
وأوضح عضو الوفد ومجلس نقابة الصيادلة شادي أبو مالك أن البحث “تناول هموم المهنة ومشاكلها، وأبرزها موضوع جعالة الصيدلي وتطبيق الوصفة الطبية الموحدة وموضوع قرار وزير التربية بالترخيص لخمس كليات صيدلة جديدة في لبنان، إضافة إلى استرجاع حق بيع الأدوية البيطرية للصيادلة فحسب”.
وأوضح أن “الوفد نوه بالقرارات التي كان قد اتخذها وزير الصحة العامة، والمتعلقة بخفض أسعار الأدوية، ولا سيما تلك الباهظة الثمن، والتي صبت لمصلحة المواطن ومهنة الصيدلة”.
من جهة ثانية، استقبل أبو فاعور كلا من النائبين السابقين ناصر نصر الله وصلاح حنين.-انتهى-
——

كنعان: التأخير في إقرار السلسلة ربما يصب في خانة المصلحة العامة

(أ.ل) – أكد رئيس لجنة المال النائب ابراهيم كنعان من مجلس النواب، أن “كل الاتصالات تحصل بين الكتل انما برلمانيا نحن امام الهيئة العامة، ولا يوجد لجنة كنعان ولا لجنة عدوان”.
وأكد أن “المطلوب حسم المسائل التالية: موضوع المعلمين وموضوع العسكريين، بالاضافة الى مسألة ال 6 درجات بشكل أساسي ومسألة الاصلاحات وساعات العمل”، داعيا إلى “إقرار الحقوق مع مراعاة الامكانات، فنحن مع وقف الهدر والفساد ولا نريد اقرار الضرائب على الناس ووقف الهدر بحاجة الى ارادة سياسية”. واعتبر أنه “التأخير في إقرار السلسلة يمكن أن يصب في خانة المصلحة العامة”.-انتهى-
——
سلهب: التفاهم مع المستقبل يشمل ملفات وطنية عدة

(أ.ل) – استبعد النائب سليم سلهب “تأثر العمل الحكومي بما يحصل اليوم من مقاطعة للمجلس النيابي في ظل الشغور الرئاسي”، لافتا الى “ان على الحكومة العمل في ظل الفراغ على المستوى الرئاسي”. وقال لمصدر إعلامي انه” في الوقت الحالي لا يمكننا التحدث عن مرشحي بكركي للرئاسة لان الاتجاه مغاير حاليا”، مشيرا الى ان “التفاهم مع تيار المستقبل يشمل ملفات وطنية عدة من بينها رئاسة الجهورية”. وبشأن الجلسة التشريعية اليوم دعا سلهب الى “التوافق على سلسلة الرتب والرواتب وعدم تعطيل مصالح الناس والامتحانات الرسمية امام الطلاب”، لافتا الى “ان التكتل قد يطلب استرداد المشروع الى اللجنة الفرعية لدراسته مجددا ومن ثم رفعه معدلا الى المجلس النيابي عندها قد يشارك في الجلسات التشريعية لاعتبار الملف ضمن المصلحة الوطنية العليا”.-انتهى-
——
تجار الخضار والفاكهة : لعدم المراوغة في انشاء السوق المركزي

(أ.ل) – عقدت الهيئة العامة والهيئة الادارية في نقابة تجار الخضار والفاكهة بالمفرق اجتماعا استثنائيا برئاسة رئيس النقابة الحاج سهيل المعبي. ووضع رئيس النقابة استقالته بتصرف الاعضاء الذين رفضوها بالاجماع. واخذت قرارات بالاجماع، طلبت من البلدية والمحافظة “وضع دفتر شروط لانشاء السوق، بعد ان انتهت الدراسات المتعلقة بالمشروع، واعطاء مهلة لغاية 25 الحالي لاصدار القرار”.
كما دعت الى “تجمع رمزي امام مدخل البلدية والمحافظة السبت 31 الحالي،الساعة التاسعة والنصف صباحا، وعقد مؤتمر صحافي، والطلب من المحافظ، ورئيس المجلس البلدي حضوره لوضع الزملاء وابناء العاصمة في اجواء عدم تنفيذ المشروع لغاية الان، ومن يقف في وجه التنفيذ” .
وتم ابلاغ “رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، ووزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، ومحافظ مدينة بيروت، ورئيس واعضاء مجلس بلدية بيروت بمضمون هذا الاجتماع”.
وفي الختام، تم “الطلب من المدير العام لقوى الامن الداخلي تأمين حماية مكان التجمع.-انتهى-
——
العماد عون التقى ابادي مودعا

(أ.ل) – التقى السفير الايراني غضنفر ركن ابادي صباحا العماد ميشال عون في دارته في الرابية مودعا.
وقال ابادي بعد اللقاء “في اجواء ذكرى المقاومة والتحرير قمت بزيارة العماد ميشال عون. خلال هذه الزيارة تحدثنا عن آخر التطورات على الساحة اللبنانية والاقليمية والدولية.
وقمنا بتقديم تقدير للدور الذي قام به العماد ميشال عون على صعيد تعزيز وترسيخ العلاقات اللبنانية – الايرانية الى جانب تعزيز الوحدة الوطنية في لبنان والوقوف الى جانب المقاومة .
س- سعادة السفير متى سيلتقي وزير خارجية ايران مع نظيره السعودي؟
ج- هذا الموضوع متابع وان شاء الله يعمل به.-انتهى-
——
فارس: عدم انتخاب رئيس لا يعني
بالضرورة تعطيل البرلمان

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان فارس من ساحة النجمة:”ان عدم انتخاب رئيس للجمهورية لا يعني بالضرورة تعطيل الحياة البرلمانية، فتعطيل انتخاب رئاسة الجمهورية تم لانه جرى فرض مرشح تحدي على جميع اللبنانيين، لذلك لم تحصل انتخابات رئاسة الجمهورية، فليتفضلوا ويتفقوا على رئيس للجمهورية، ونأتي في اليوم نفسه وننتخب، اما التحدي بهذه الطريقة لا يجوز”.
اضاف “اما بالنسبة لتعطيل الجلسة التشريعية اليوم، نؤكد للزملاء النواب ولجميع اللبنانيين اننا نصر على ان يتم التصويت لهذه السلسلة، لان هذا حق للاداريين والمتقاعدين والمتعاقدين والاساتذة والموظفين والعسكريين، وتعطيل سلسلة الرتب والرواتب من قبل فريق سياسي يعني تحويل مصالح الناس الى خضات سياسية هم في غنى عنها”.
وتابع فارس “والنقطة الثالثة التي اود الاشارة اليها، هي مسألة التعيين من قبل مجلس الوزراء لاساتذة الجامعة اللبنانية في موضوع التفرغ، فهو اساسي، الجامعة اللبنانية تضم 80 الف طالب فتعطيل الحياة الجامعية وعدم استدعاء الاساتذة الجامعيين لدخولهم الى التفرغ هذه مسألة تعطل الحياة التربوية في لبنان، فاذا كل شيء يعطل في لبنان، كل هذه المسائل سوف تؤدي الى مزيد من الخراب في لبنان، لبنان يعلن عن نفسه بلدا فاشلا في كل هذه المجالات.
للاسف ان هذا الفشل لابد من معالجته والمعالجة يجب ان تكون سريعة بالغاء الطائفية السياسية وتشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية في لبنان وفقا للمادة 95 من الدستور واذا لم يعدل النظام الطائفي في لبنان لا نستطيع ان نصل الى اي مكان”.-انتهى-
——
حميد: المقاومة خيار كل شخص سلبت حقوقه واحتلت ارضه

(أ.ل) – أقام مكتب المهن الحرة في اقليم بيروت لقاء مع النائب أيوب حميد، لمناسبة عيد المقاومة والتحرير، في ثانوية الشهيد حسن قصير، حضره رئيس المكتب السياسي في الحركة جميل حايك، المسؤول التنظيمي لإقليم بيروت علي بردى واعضاء من المكتب السياسي والهيئة التنفيذية والمجلس الاستشاري، رئيس معهد الكوادر في الحركة علي كوراني، القاضي حسن الشامي، رئيس مستشفى الساحل فادي علامة، امين سر نقابة المهندسين مصطفى فواز، رئيس رابطة اطباء الاسنان في الضاحية الجنوبية عبد النبي بسام وفاعليات.
بعد النشيد الوطني ونشيد الحركة، تحدث مسؤول المهن الحرة في “امل” في اقليم بيروت شادي حسين عن “اهمية تحرير الجنوب من الاحتلال الاسرائيلي ودور الامام القائد السيد موسى الصدر في انشاء المقاومة ضد المحتل، بعدما رأى ان اسرائيل بوجودها وبما لها من اهداف تشكل خطرا محتما علينا وعلى بلدنا وارضنا وشعبنا وحضارتنا وقيمنا وعلى اقتصادنا”.
وقال: “لاجل ذلك اطلقنا الرصاصة الاولى ضد العدو الاسرائيلي وانتفضنا في السادس من شباط لاسقاط السابع عشر من ايار وابتكرنا سلاح الاستشهاديين في مواجهة المجازر الاسرائيلية بحق شعبنا. من ثم زرعنا قامات مجاهدينا وكوادرنا في الارض من اجل قطاف التحرير الذي انجز بفضل هؤلاء الذين تعلمنا منهم ان احدا لن يستطيع مهما حاول ان يمس مقاومتنا”.
وتحدث النائب حميد فركز “على ان المقاومة خيار لكل شحص سلبت حقوقه وسلبت ارضه وأعتدي عليها وعلى أنها مسار طبيعي لكل الأمم والشعوب”، مشيرا الى “تاريخ المقاومة منذ احتلال فلسطين والعمل من اجل تحرير الاراضي الفلسطينية، والى ولادة حركة المحرومين أمل لتبدأ اللبنة الاولى بالمقاومة لتحرير الجنوب من الاحتلال الاسرائيلي”. وقال: “تعود لنا الذاكرة إلى المرحلة التي استطاعت من خلالها إسرائيل تجنيد بعض العملاء، و من هنا كان للامام السيد موسى الصدر الدور الأساسي في دفع أبناءه لمقاومة هذا المحتل”، مشددا “على أنه لا يجب أن لا ننسى هذه الأيام وهذه المحطات و يجب إعادة كتابة هذا التاريخ الذي يعيد مجد الشهداء والجرحى في مواجهة المحتل الاسرائيلي”.
ولفت الى “ان الوصول الى انجاز التحرير في العام 2000 جاء نتيجة جهاد طويل بدأ من اللحظة الاولى لاحتلال الجنوب، حيث كانت حركة امل العمود الفقري للمقاومة”، مشيرا الى “معركة خلدة في حزيران من العام 1982 والتي واجه فيها مقاومو حركة امل الالة العسكرية الاسرائيلية واستطاعوا بقوة ايمانهم، ان يكبدوا العدو الاسرائيلي خسائر كبيرة في هذه المواجهة التي تم فيها اسر اول آلية عسكرية اسرائيلية في تاريخ الصراع من هذا العدو على ايدي المقاومين من حركة امل” .
وأشار حميد إلى أن “مقاومتنا الفعلية لهذا العدو مرة جديدة، في تموز 2006، شكلت إنتصارا هاما لشعبنا وجيشنا ومقاومتنا حيث عرفنا كيف نحفظ كرامة شعبنا وحريته”.
وختم “من التحديات الآن هو كيفية الحفاظ على هذا الإنتصار و على هذه المقاومة إضافة إلى كيفية إعادة الأراضي اللبنانية المحتلة”.-انتهى-
——-
حوري: للاسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية

(أ.ل) – اشار النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “ان بعض مكونات 8 آذار هم الذين يعطلون انتخاب رئيس جديد للجمهورية”، مؤكدا “ان قوى “14 آذار” تعتبر أنه لا يجوز التشريع في ظل شغور موقع الرئاسة الا في حالات الضرورة القصوى ومنها الحفاظ على حقوق الناس والاستقرار الاجتماعي”.
وشدد على “ان “14 آذار” تتعهد باقرار السلسلة ولكن من غير المنطقي الذهاب الى جلسة ويفتح نقاش متشعب الى ما لا نهاية، لذلك لا بد من اتصالات تسبق الجلسة التشريعية لاقرار السلسلة لايجاد توازن دقيق بين الضرورات الاجتماعية والاستقرار النقدي عندها يمكن الذهاب الى هكذا جلسة واقرار السلسلة سريعا”.
ولفت الى أن “اللجنة المختصة ستواصل اليوم نقاشها مع الرئيس نبيه بري لانضاج التفاصيل”.
وفي موضوع الاستحقاق الرئاسي، قال حوري: “أن “14 آذار” حتى هذه اللحظة، هذه القوى تقوم بواجبها كاملة تجاه هذا الاستحقاق وبالتالي الكرة في ملعب الفريق الآخر وفي الوقت الذي نصل فيه الى اسم يحمل افكار 14 آذار” وله فرصة اكبر لن نكون حجر عثرة في هذا الاتجاه”.
وفي حديث الى مصدر إعلامي قال حوري “نحن كقوى 14 آذار قمنا بما يمليه علينا الدستور وضميرنا الوطني وواجباتنا وذهبنا إلى كل الجلسات التي دعا إليها الرئيس بري، وشاركنا في التصويت حين اتيح لنا التصويت وسنستمر بهذه المواظبة”.
أضاف “في المقابل، الفريق الآخر يقول غيروا لي قواعد اللعبة كي أتوجه إلى المجلس وكأنه فريق كرة قدم لا يريد الذهاب إلى الملعب قبل تغيير اللاعبين”، لافتا إلى أنه “لا يجوز في ظل شغور موقع الرئاسة، التشريع إلا في حال الضرورة القصوى والإستثنائية والتي تهدف إلى الحفاظ على حقوق الناس أو أمور متعلقة باستمرارية المؤسسات واستمرارية السلطة، لذلك نحن فيما خص موضوع اليوم نقول نحن نتعهّد بإقرار السلسلة بعد أن تستكمل اللجنة الفرعية عملها بالوصول إلى صيغة متكاملة فيها توازن دقيق بين الضرورات الإجتماعية والإستقرار المالي والنقدي حينها نذهب إلى جلسة قصيرة نقر السلسلة بكاملها وننهي هذه المشكلة الإجتماعية”. ورأى “أن موضوع السلسلة نعتبره من الضرورات القصوى، ونحن نقول كل ذلك لنؤكد على ضرورة الإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية اليوم قبل الغد”.
سئل: ما هو تفسيرك لتأخر الجلسة الإنتخابية بدعوة من الرئيس بري في التاسع من حزيران المقبل
أجاب: “ربما هي محاولة لإيجاد متسع من الوقت للنقاشات علها تصل إلى إيجابيات، الموضوع أصبح مملا لكل اللبنانيين، ربما الرئيس بري أراد إعطاء الوقت لتغيير الصورة إيجابا”.
سئل: هل صحيح أن خطة قوى 14 آذار كانت السعي إلى التمديد للرئيس ميشال سليمان؟ قال: “إن الرد الأساسي على هذا القول هو كلام الرئيس سليمان نفسه الذي كرر أكثر من مرة رفضه التمديد، وإن هذه الفكرة تحتاج إلى حضور ثلثي مجلس النواب أي 86 نائبا، وإن هذه الإمكانية لم تكن متوفرة، ربما الفريق الآخر نتيجة تعطيله للعملية الإنتخابية يحاول البحث عن أعذار أو أن يجد حججا بنفسه”.-انتهى-
——
المفتي قباني سلم حسن مشروع عهد بين المسلمين والمسيحيين

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني الذي سلمه نسخة عن مشروع العهد والميثاق الاخلاقي بين المسلمين والمسحيين في لبنان الذي اعده شخصيا، وخلال اللقاء تم عرض مجمل الأوضاع العامة والتطورات في لبنان والمنطقة.
وشدد الشيخ حسن على “الأهمية القصوى في هذه المرحلة بالذات لتعزيز اللحمة الإسلامية وتمتين أواصر العيش الواحد بين المسلمين والمسيحيين في لبنان والمشرق”، مشيرا إلى “ضرورة إرساء منظومة القيم الانسانية والأخلاقية في التعامل بين الناس وبين أتباع مختلف الطوائف والأديان، بما يؤدي إلى تكريس مفاهيم المجتمع المتماسك”.
إلى ذلك دعا الشيخ حسن القيادات السياسية وجميع النواب إلى “التوافق الفوري والسريع على انتخاب رئيس جديد للجمهورية، وملء الشغور في موقع الرئاسة الأولى، لما لذلك من ضرورة لصون مؤسسات الدولة، وتطبيق الدستور، وضمان العمل الطبيعي في البلاد على المستويات التشريعية والتنفيذية”.
وأكد الشيخ حسن “أهمية التنبه الدائم لمخططات العدو الإسرائيلي، الذي تمكن اللبنانيون بصمودهم ومقاومتهم وتلاحمهم في الدولة والشعب والجيش، من تحرير الأرض اللبنانية عام 2000، على أمل أن يستكمل قريبا باستعادة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا وحماية حق لبنان بالثروة النفطية في المياه الإقليمية الجنوبية، ووقف الخروقات والاعتداءات الإسرائيلية المتكررة”.
بعد اللقاء صرح المفتي قباني قائلا: “زيارة اليوم لسماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الكريمة هو للتشاور في القضايا العامة في البلاد، وتسليمه نسخة عن مشروع العهد والميثاق الاخلاقي الذي اعددته منذ مدة طويلة، للتشاور حوله وليكون ورقة عمل مستقبلية، حتى يتعاهد اللبنانيون مسلمون ومسيحيون بواسطة رؤساء طوائفهم على القيم المشتركة التي ينبغي ان ينشأ عليها اجيالهم حتى لا يخوضوا بالفتن التي تعود عليهم بالشر، وتكون سبيلا لتوحيدهم وجمع صفوفهم، وكما هناك الميثاق الوطني السياسي ايضا يجب ان يكون هناك عهد وميثاق اخلاقي بين المسحيين والمسلمين في لبنان، وهو مقدمة لعهد وميثاق اخلاقي في العالم العربي ان شاء الله”.-انتهى-
——-
منظمة غير حكومية في نزع الألغام أحرقت بقعة ملوثة في بافليه – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، اليوم الثلاثاء 27/5/2014 البيان الآتي:
وما بين الساعة 12.00 والساعة 13.30، ستقوم منظمة غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام باحراق بقعة ملوثة بالاجسام المشبوهة في محيط بلدة بافليه- الجنوب.
وبتاريخي 26 و 27 / 5 / 2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش- جبيل، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رماية بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——-
تيسير خالد: لفك الارتباط مع اسرائيل في ضوء انسداد افاق التسوية السياسية

(أ.ل) – هو موقف مبدئي، يرفض الثنائية، أو المحاصصة، ويقزم دور منظمة التحرير الفلسطينية، ويفسد الحياة السياسية برمتها في فلسطين، ولذلك لم تشارك الجبهة الديمقراطية في وفد‎ منظمة التحرير الفلسطينية إلى قطاع غزة وقت المصالحة، لأنهم كانوا يعلمون بأن‎ هذه المشاركة صورية فقط، ولن تُغير من واقع الحال بشيء‎.
هذا ما يراه عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، وعضو اللجنة التنفيذية‎ لمنظمة التحرير الفلسطينية، في حديث خاص لـ«القدس العربي»، حيث أكد أن مشاورات‎ الحكومة المقبلة مستمرة، وستعلن قريباً، لكن كل أمورها محصورة في الثنائية‎ القائمة على حركتي فتح وحماس، وهو ما نراه إفساداً للحياة السياسية الفلسطينية،
‎خالد قال: كنا نشكو سابقاً من تفرد فصيل معين في القرار السياسي‎ الفلسطيني، سواء على صعد المنظمة أو السلطة الوطنية الفلسطينية، الآن أصبحنا‎ نشكو من تفرد فريقين، وهو الأمر الذي من شأنه أن يُقزم الحياة السياسية،‎ ويختصرها، ويلغي التعددية في الحياة السياسية الفلسطينية، كما يلغي دور كل‎ الهيئات الرسمية في منظمة التحرير الفلسطينية، وعلى رأسها اللجنة التنفيذية،‎ وهذا أمر مستغرب‎.
 ويرى أن مخالفة كل ما اتفق عليه من قبل حركتي فتح وحماس منذ العام 2005 ‏،‎ وتحديداً الإطار المؤقت، هو ظاهرة في غاية الخطورة، والاستمرار فيها يبشر بحياة‎ سياسية فلسطينية فقيرة إلى حد بعيد‎.
لكن المصالحة الفلسطينية التي وقعت أخيرا في قطاع غزة، كانت بحضور وفد من ‏منظمة‎ التحرير الفلسطينية، الأمر الذي دفع خالد للتأكيد بأن الجبهة الديمقراطية لم‎ تشارك في ذلك الوفد ولم نشأ المشاركة في عملية، ندرك سلفا أنه سيتم ‏تجاوزها،‎ فضلا عن ذلك نحن لا نقبل أن تكون منظمة التحرير الفلسطينية في كفة، وحماس في الكفة الأخرى،‎ فحماس ليست سوى فصيل واحد فقط، وهو فصيل لا يمكن التعامل معه باعتباره مكافئا لمنظمة التحرير الفلسطينية .
ويعتقد خالد بأن حماس كانت تسعى لمثل هذه المعادلة في الماضي منذ الانتفاضة الأولى في العام 1987،‎ حيث كان هناك «قيادة وطنية موحدة» للانتفاضة، لكن حماس لم تشأ أن تكون جزءا‎ منها، وربما هذا يناسب حركة حماس، لأنها حاولت تكريس أمر واقع، وقد نجحت فيه‎ حتى الآن‎.
وجوابا على سؤال «القدس العربي» عن ماهية ومهمات المرحلة المقبلة ما بعد تشكيل الحكومة‎ الفلسطينية، وإلى أين نسير كفلسطينيين؟ أكد تيسير خالد أن انسداد آفاق التسوية السلمية،‎ وانكشاف التعنت الإسرائيلي بشكل أكثر وضوحاً، وما يتم التحضير له من اجراءات أحادية‎ الجانب يخطط لها  نتنياهو ويناصره في ذلك عدد مهم من أحزاب ائتلاف حكومته،‎ وحقيقة بأن الولايات المتحدة الأمريكية باتت أقرب إلى الانسحاب من لعب دور‎ في التسوية السياسية‎. يجب ان يدفع الجانب الفلسطيني للوقوف امام مسؤولياته الوطنية خاصة وأن الخطوات أحادية الجانب التي يجري الحديث في الاوساط الاسرائيلية عنها ليست انسحاباً، وإنما إعادة‎ انتشار لقوات الاحتلال الإسرائيلي في الضفة الغربية، وفصل الفلسطينيين في معازل‎ يمارسون فيها شكلا من اشكال الحكم الذاتي لإدارة شؤونهم، والأخطر هو فرض السيطرة السياسية مترافقة لاحقا مع تشريعات من‎ الكنيست الإسرائيلي مع الأخذ بعين الاعتبار بأن إسرائيل تسيطر على 60٪ من‎ الأراضي الفلسطينية، وهذ يعني بوضوح  «فرض حل انتقالي من طرف واحد‎ ودولة حدود مؤقتة في احسن الاحوال». أما عن الخطوات المقبلة التي على الفلسطينيين القيام بها، فهي كما يراها تيسير‎ خالد، تقوم على أساس إعادة بناء العلاقة مع إسرائيل على أنها دولة احتلال،‎ ودولة أبرتهايد وتمييز عنصري، ودفع المجتمع الدولي للتعامل معها على هذا‎ الأساس، تماماً كما حدث سابقاً مع جنوب إفريقيا أيام الحكم العنصري‎. وطالب خالد بضرورة الانضمام إلى كافة المؤسسات الدولية التي تستطيع أن تحاسب‎ إسرائيل على جرائمها التي تواصل ارتكابها بحق الشعب الفلسطيني، وتحديداً نظام‎ روما ومحكمة الجنايات الدولية‎، ذلك النظام الذي تؤكد مادته الثامنه على ان الاستيطان يندرج في اطار جرائم الحرب، والأهم في نظر تيسير خالد، هو التحضير لفك الارتباط التدريجي عن دولة الاحتلال،‎ من خلال وقف التنسيق الأمني الذي بات ضرورة مُلحة، والتحضير لعصيان سياسي ببعده‎ الوطني لمواجهة إسرائيل، وقوتها المحتلة واجراءاتها المحتملة التي تتحدث عنها اوساط الائتلاف الحاكم في اسرائيل‎.‎-انتهى-
——
جبهة العمل: نحمّل فريق 14آذار مسؤولية
تعطيل الاستحقاق الرئاسي والدخول في الفراغ

(أ.ل) – حمّلت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة منسقها العام الشيخ زهير عثمان الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “فريق الرابع عشر من آذار مسؤولية تعطيل الاستحقاق الرئاسي والدخول في الفراغ بسبب التعنت والمكابرة وأسلوب التحدي الذي اختاره هذا الفريق من خلال استمراره وتأييده لترشيح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، وعدم التنازل والتوافق لمصلحة الوطن العليا والتفاهم مع كل القوى والأفرقاء السياسيين والتوافق معهم على انتخاب رئيس يجُمع عليه اللبنانيون ويحوز الصفات اللائقة والسلوك النزيه والتاريخ النظيف والعريق الذي يؤهله لتحمّل هذه المسؤولية الوطنية الكبرى”.
وأكدّت الجبهة “على ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية في القريب العاجل وعدم إفساح المجال أمام المصطادين في الماء العكر لاستغلال هذا الظرف السياسي الدقيق والدخول في المناكفات السياسية واللعب على الأوتار الخلافية والطائفية من جديد لمصلحة أعداء الوطن، ولمصلحة العدو الصهيوني الغاصب الذي يعمل على زيادة الخلاف والتوتر والتحريض، وعلى إذكاء الفتنة الداخلية بين اللبنانيين، وشق الصف الوطني والإسلامي لإعادة خلط الأوراق من جديد.-انتهى-
——
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 27/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 29/5/2014، ما بين الساعة 20.10  والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق- بيروت – القليعات وحامات.-انتهى-
——-
قولنا والعمل وحركة الاصلاح: نصر 25 ايار ثمرة المعادلة الثلاثية

(أ.ل) – ذكرى التحرير وملفات لبنانية داخلية مختلفة كان محور لقاء جمع رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ احمد القطان والهيئة الادارية للجمعية في مركز الجمعية في برالياس/البقاع مع رئيس حركة الاصلاح والوحدة الشيخ ماهر عبدالرزاق على رأس وفد من قيادات الحركة واثر اللقاء صدر عن المجتمعين البيان التالي:
 نهنّئ اللبنانيين عامة بذكرى المقاومة والتحرير ونؤكد ان الخامس والعشرين من أيار سيبقى رمزاً للنّضال ضد الظلم والاضطهاد وسيشكل محطة تاريخية في ارشيف الشعوب المناضلة ونتذكر دماء شهدائنا الزكية والتي بذلت في سبيل الله اولا ثم في سبيل ان ينعم اللبنانيون خاصة وكل العرب بثمرة النصر الذي جلب الحرية للامة العربية وهزم الجيش الاسرائيلي بعد ان عجزت الدول العربية عن هزيمته، بل عن استرداد حقوقها الشرعية.
 واعتبر المجتمعون هذا النصر المظفر في أيار 2000 هو ثمرة المعادلة الذهبية الجيش والشعب والمقاومة ونتذكر ايضا شهداء جيشنا البطل المقدام ومساهمته في مساندة رجال المقاومة في سبيل تحرير ارضنا الغالية.
 وأكدوا أنّ انجازات المقاومة لخدمة الشعب اللبناني لا تعد ولا تحصى فمن التربية حتى الانماء في كل المجالات الحياتية، كما أنَّ عظمتها تظهر في تنمية قدراتها الجهوزية ورصدها الدائم لتحركات العدو الاسرائيلي ولاننسى مواجهتها للارهاب التكفيري في منطقة الشرق الاوسط، فلولا وقوف المقاومة في وجه ظاهرة العصر التكفيري والمدعومة من بعض الدول العربية والاجنبية بكل الوسائل العالية لاصبحنا في بحر المجهول.  كما أكد المجتمعون على أن المقاومة تحمي نفسها وتحمي كل منطقتنا من لبنان حتى العراق وليست بحاجة للحماية من احد انما نطالب بالوفاء والامانة والصداقة المخلصة من رئيس الجمهورية المقبل ونطالب حزب المستقبل السني بصحوة ضمير والاعتذار عن ترشيح جعجع فضلا عن سحبه من دائرة الضوء.-انتهى-
——
مطلوبون للعدالة أقدموا على تسليم أنفسم لمديرية المخابرات في الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
في إطار متابعة إجراءاتها الأمنية، داهمت قوى الجيش أماكن عدد من المطلوبين للعدالة في مدينة طرابلس، حيث أوقفت المدعو فادي أحمد أنور صابونة المطلوب بموجب عدة مذكرات توقيف لإقدامه بتواريخ مختلفة على إطلاق نار ورمي رمانات يدوية والإعتداء على القوى العسكرية.
كما قام المدعوون نزار مجدي المولوي ومحمد مصطفى الديك ومدحت محيي الدين الأحدب وإبراهيم سمير المصطفى، المطلوبين أيضاً بموجب مذكرات توقيف لنفس الأسباب المذكورة، بتسليم أنفسهم لمديرية المخابرات في الجيش. وقد بوشر التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——-
نعيم قاسم: نرى مشاريع الاستكبار تطرح في المنطقة ويعملون لها

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في حفل تكليف فتيات من مدارس جمعية النور في قاعة رسالات، 26/5/2014، بحضور المكلفات وأهاليهم ومدير عام جمعية النور، ومما قاله سماحته:
المقاومة الإسلامية بدأت في لبنان ضعيفة محدودة العدد والعدة، يواجهها كثير من القوى لأنهم لا يريدونها وليسوا مقتنعين بها، ولكنها صمدت، وصبرت، وتوكلت على الله تعالى، فسجد مجاهدوها ليلًا، وحملوا بنادقهم في مواجهة أعتى عدوٍ في منطقتنا، وتوكلوا على الله تعالى فأمدهم فانتصروا وحققوا أعظم إنجاز في تاريخ منطقتنا في مواجهة إسرائيل في تحرير العام 2000، حيث خرجت إسرائيل بلا قيد ولا شرط، ذليلة مهزومة تجر أذيال الخيبة، أمام المجاهدين والمجاهدات فهم مرفوعو الرؤوس بحمد الله تعالى، يضيء عملهم وينتشر، وهكذا ثبَّتت المقاومة معنى الانتصار والمواجهة من أجل الحرية في منطقتنا، بعد أن كنا نعيش حالة من الإحباط والتراجع والهزيمة والخسائر المتتالية.
هذا إنجاز كبير ببركة الإيمان، وببركة هذه القناعة العقائدية الراسخة، والحمد لله إيماننا يدفعنا إلى أن نرتبط بالأرض وندافع عنها، إيماننا يدفعنا إلى أن نبحث عن الوحدة وإلى أن نتفاهم مع كل الأطراف من أجل الوصول إلى معالجة قضايانا، إيماننا يجعلنا نسعى ونعمل لتربية أجيالنا على الاستقامة وعلى العلم وعلى كل الخيرات والفضائل التي تنفعهم في مجتمعنا، هذه هي مسيرتنا في المقاومة وفي الداخل وفي كل الأعمال التي نقوم بها.
اليوم هذا الاتجاه المقاوم لم يعد محل نقاش، حتى ولو سمعنا بعض الهنات من هنا وهناك، المقاومة اليوم علنًا في ساحة لبنان والمنطقة، المقاومة اليوم ترسم خيارات مؤثرة لصياغة مستقبل منطقتنا بعيدًا عن الرسم الذي يريده الاستكبار وتريده إسرائيل، ونحن نرى مشاريع الاستكبار تطرح في المنطقة ويعملون لها ويحشدون العالم، ونحن نطرح دفاعًا ومقابلًا ومشاريع تختلف عن مشاريعهم، والحمد لله مشاريعنا تنجح ومشاريعهم تسقط لأننا على الاستقامة والخير وأصحاب الأرض، ومن كان صاحبًا للأرض في طاعة الله ينتصر إذا قام بما عليه وجاهد في سبيل الله تعالى.
كل المواجهات التي حصلت ضد المقاومة لم تنفع وتكسرت لأنها ظالمة وبائسة ومنحرفة، بينما استمر هذا النهج وأثبت مساره في كل المواقع التي عمل بها، تملك المقاومة اليوم تجربة واسعة جدًا، تجربة الإيمان، وفي الجهاد، والمواقع العسكرية، والخدمات الاجتماعية، وفي نصرة الإنسان، وفي الموقع السياسي، وفي كل المواقع، والحمد لله ما دخلت المقاومة مضمارًا إلاَّ ونجحت فيه، وهذا بتوفيق الله وبركة استقامة هذا الاتجاه.
في 25 أيار نجدد التأكيد أن خيارنا لن يتزعزع، بل هذا الخيار أصبح جزءًا لا يتجزأ من طعامنا وشرابنا وحليب أطفالنا، ذلك الأمر سيبقى علمًا على قاعدة أهمية ودور ونتائج المقاومة العظيمة.
نحن في لبنان للأسف نعاني من نقاشات دستورية وغير دستورية لا علاقة لها لا بالقوانين ولا بالدساتير، ولا علاقة لها لا لما يصلح للبنان ولا لما لا يصلح للبنان، لنكن واضحين: كل جهة تشد التفسير إلى قناعاتها، حتى أصبح القانون في لبنان وجهة نظر، وعادة تُكتب الدساتير والقوانين من أجل أن تحسم الخلاف، لكننا في لبنان لا نرسو على بر، للأسف الوضع في لبنان ليس مبنيًا على القانون واحترامه والعودة إليه، لا، إنما هو مبني على الحسابات الطائفية والمذهبية التي تتحكم بتفسير القوانين.
نحن أمام جلسة نيابية تشريعية من أجل إقرار سلسلة الرتب والرواتب، وهذا الأمر طال نقاشه لأكثر من سنتين ويترتب عليه مصلحة كبيرة في إقفال هذا الملف على نتيجة معينة تعطي الحقوق وتنهي هذا الوضع التي يوتر البلد، ويعرض أولادنا عرضة لخسارة دراستهم أو نتائج شهاداتهم أو ما شابه ذلك.
نحن ندعو إلى المساهمة في انعقاد الجلسة التشريعية لمناقشة سلسلة الرتب والرواتب، لمصلحة إقفال هذا الملف الحساس لجميع الناس كي نساهم أكثر فأكثر في أمننا الاجتماعي كما ساهمنا معًا في الأمن السياسي والأمن الوطني.-انتهى-
——
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان  مهنئاً بذكرى التحرير:
 لولا  تضحيات المقاومين لما  كان هذا الإنتصار الكبير
 
(أ.ل) – وجه لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان، عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق، برئاسة نائب رئيس اللقاء الشيخ عبد الرحمن الجبيلي, التهاني للشعب اللبناني المقاوم وفخامة الرئيس العماد إميل لحود ولقائد المقاومة سماحة السيد حسن نصر الله، بالذكرى الرابعة عشرة لإندحار العدو الصهيوني عام 2000، فلولا  التضحيات التي بذلت من المقاومين لما كان هذا الإنتصار الكبير.
وشدّد اللقاء على ضرورة التمسك بالمقاومة وسلاحها في مواجهة العدو الصهيوني وأطماعه، ولتحرير الأرض واسترجاع الأسرى، مطالباً جميع الكتل النيابية بالتوافق على رئيس يحمي ويصون البلاد، ويتمسك بالثوابت الوطنية وبالمعادلة الذهبية التي صنعت الإنتصارات والمتمثلة بالجيش والشعب والمقاومة.
ورأى اللقاء أن ما تتعرض له سوريا من مؤامرة وحرب كونية مدعومة من الدول الإستعمارية والإستكبارية وأيضاً وللأسف من بعض الدول العربية هو بسبب وقوفها إلى جانب المقاومة في فلسطين ولبنان وتقديمها الدعم الذي أثمر إندحاراً للصهاينة عام 2000، مؤكداً على أن سوريا ستخرج منتصرة بفضل تلاحم جميع أبنائها مع الدولة وستسقط كل مشاريع التقسيم في منطقتنا.-انتهى-
——
الجيش: رمايات بالذخيرة الحية والخلبية في رام مشمش – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 27/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخي 28 و29 /5 /2014، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية. وبتاريخي 27 و28 /5 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة ثانية من الجيش في منطقة رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-
——
حزب الله نعى العلامة مصطفى قصير ويشيع اليوم الثلاثاء

(أ.ل) – “إنّ الذين قالوا ربنا الله ثم استقاموا تتنزل عليهم الملائكة ألا تخافوا ولا تحزنوا وأبشروا بالجنة التي كنتم توعدون” صدق الله العلي العظيم
“إنا لله وإنا إليه راجعون “
مع كامل التسليم بقضاء الله وقدره، ننعي عضو المجلس المركزي في حزب الله سماحة العلامة المجاهد الشيخ مصطفى قصير(ره) الذي انتقل إلى الملكوت الأعلى ظهر امس الاثنين 26-05-2014 بعد معاناة مع المرض لمدة سنتين قضاها صابراً محتسباً وهو الذي أمضى عمره في خدمة الدين والشريعة والمقاومة، وكان نموذجاً صادقاً للعالم المخلص والمجدّ والمتفاني في سبيل الله تعالى، وهو الذي تحمل مسؤولية رئاسة مجلس الإدارة في المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم- مدارس المهدي(عج) والإدارة العامة فيها لمدة ستة عشر عاماً كانت مليئة بالإنجازات والتوفيقات في نمو هذه المؤسسة وتقدّم مدارسها في ميادين العلم والأخلاق والتربية، وكان لوجوده وإدارته الأثر الواضح في تكريس منهج تربوي أصيل خرّج أجيالاً من أهل العلم والمقاومة والشهادة.
إن رحيل وفقد هذا العالم المربي يعد خسارة للحوزات العلمية ولصروح العلم والتربية، ولا يعزّينا في ذلك سوى دعائنا وثقتنا بالله تعالى أن يتغمده بواسع رحمته وأن يحشره مع الأنبياء والصديقيين والشهداء وحسن أولئك رفيقاً.
ـ يشيعّ حزب الله الفقيد الراحل سماحة الشيخ مصطفى قصير (ره) اليوم الثلاثاء 27-5-2014 الساعة الرابعة بعد الظهر ليوارى الثرى في بلدته دير قانون النهر.
ـ ويتم تقبّل التعازي وإقامة مجلس عزاء عن روحه الطاهرة في بلدته دير قانون النهر يومي الأربعاء والخميس بعد الظهر في حسينية البلدة من الساعة الرابعة عصراً حتى السابعة مساء.
ـ كما سيتم تقبل التعازي في بيروت يوم الجمعة الواقع فيه 30-5-2014، في مجمع الإمام المجتبى (ع) ـ الحدث، من الساعة الرابعة عصراً وحتى السابعة مساء.
نبذة عن حياة الراحل العلامة الشيخ مصطفى قصير (ره)
ـ ولد  في سنة 1953 في النجف الأشرف
ـ بدأ الراحل دراسته في الحوزة العلمية في النجف الأشرف سنة 1968، ثم التحق في الحوزة العلمية في قم سنة 1982 ودرس على كبار علمائها وأساتذتها.
– مارس التدريس كأستاذ في الحوزة العلمية في قم المقدّسة لأكثر من عشر سنوات كما برع في مجال التحقيق العلمي في مجالات متعددة.
– تحمل مسؤولية إدارة المدرسة اللبنانية لطلاب العلوم في قم المقدسة لسنوات طويلة وحاز على ثقة كبار العلماء آنذاك.
– بعد عودته إلى لبنان قام بجهود كبيرة في مهمة التبليغ والتدريس في المساجد وفي تشكيلات حزب الله. ثم التحق للعمل في المؤسسة الإسلامية للتربية والتعليم ـ مدارس المهدي (عج) ليتسلم فيها المسؤولية الثقافية وبعدها أي في سنة 1997 تسلم رئاسة مجلس إدارة المؤسسة وإدارتها العامة.
ـ ترك بصمات لافتة في المجال الثقافي والتربوي والتعليمي في مدارس المهدي ورافق عملية النهوض بالمؤسسة على مدى 16 عاماً لغاية أوائل العام 2013 م.
– بعد ذلك عمل مديراً عاماً لمركز الدراسات والأبحاث التربوية إلى ان أنهكه المرض وبقي مثابراً لآخر عمره في خدمة الأجيال الصاعدة.
-عيّن في موقع عضو المجلس المركزي في حزب الله في سنة 1997.
– له مؤلفات عديدة أبرزها: – القضاء والقدر وأفعال الإنسان الاختيارية
                  – التقية عند أهل البيت (ع)
                  – الوجيز في علوم القرآن وتاريخه
                  – كما له أكثر من 200 تحقيق علمي.-انتهى-
——
الجيش: توقيف ثلاثة أشخاص مطلوبين للعدالة في الضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 27/5/2014 البيان الآتي:
أوقفت قوة من الجيش يوم أمس في محلة حارة حريك – الضاحية الجنوبية، الفلسطيني موسى طارق موسى الصاوي، المطلوب للعدالة لقيامه بنشاطات إرهابية داخل مخيم عين الحلوة في أوقات سابقة، كما أوقفت في المحلة المذكورة صباح اليوم، كلاً من المدعوين حسن عباس حمزة وزاهر علي حجولا، المطلوبين للعدالة بجرم اطلاق نار.
تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-
——
وفد الرابطة المارونية ناقش مع السفير البابوي الاستحقاق الرئاسي

(أ.ل) – زار رئيس الرابطة المارونية النقيب سمير أبي اللمع على رأس وفد من المجلس التنفيذي للرابطة السفير البابوي في لبنان المونسنيور كابريـال كاتشا عند الساعة العاشرة من صباح اليوم في مقر السفارة البابوية في حريصا.
بحث المجتمعون في الاوضاع العامة وخصوصاً الاستحقاق الرئاسي وقد نوّه النقيب أبي اللمع بالدور الايجابي الذي يؤديه الفاتيكان من أجل توطيد الاستقرار السياسي والامني في لبنان واحترام الاستحقاقات الدستورية متمنياً على تواصل الكرسي الرسولي في هذا الدور بما له من علاقات دولية وإقليمية ولبنانية للدفع في اتجاه انتخاب رئيساً جديداً للجمهورية اللبنانية قريباً وتقصير أمد الشغور في سدة الرئاسة.
السفير البابوي أثنى على تحرك الرابطة المارونية وأكد حرص الفاتيكان على انتخاب رئيس جديد للبنان في وقت قريب جداً وعلى وجوب التسليم بالشغور في سدة الرئاسة الاولى وأن الكرسي الرئاسي لا يألو جهداً ويوفر مسعىً من أجل استقرار لبنان واستقلاله وانتظام الحياة الدستورية فيه.-انتهى-
——

بيار عطالله وقّع كتابه “مساحة الحرية” في زحلة

(أ.ل) – بدعوة من راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، واللجنة الإجتماعية في المجلس الأبرشي العام، وقّع الصحافي بيار عطالله كتابه “مساحة الحريّة” – السيطرة على اراضي المسيحيين في لبنان، في احتفال اقيم في مطرانية سيدة النجاة – زحلة، حضره الى جانب المطران درويش، النائب ايلي ماروني ممثلاً الرئيس امين الجميل، النواب: طوني ابو خاطر، شانت جنجنيان، يوسف زرزور ممثلاً رئيس الكتلة الشعبية المهندس الياس سكاف، الان خزاقة ممثلاً النائب سامي الجميل، رئيس جهاز امن الدولة في البقاع العميد فادي حداد، رئيس دائرة الأمن العام الأولى في البقاع العقيد جوزف تومية، ممثلو الأحزاب والتيارات السياسية في زحلة، وحشد كبير من المخاتير، كتاب العدل، المحامين، وشخصيات اجتماعية واقتصادية واعلامية.
بداية الإحتفال مع النشيد الوطني اللبناني ومن ثم كلمة ترحيب من المسؤول الإعلامي في الأبرشية خليل عاصي.
درويش
المطران درويش في كلمته شدد على ضرورة المحافظة على الأرض وعدم بيعها لأنها ” هويتنا” ومما قال ” لا أحد يستطيع ان يفرق بين مواطن وآخر، المهم ان نزيل من داخلنا ومن اللاوعي لدينا مفهوم “نحن” و”هم” لنصبح فقط “نحن”، وأن نختار المواطنة اي الدولة التي تساوي بين مواطنيها جميعاً بغض النظر عن الدين او الطائفة او المذهب”.
وتابع درويش “حسب الإحصاءات في السنوات الثلاث الأخيرة ، حركة بيع الأراضي في زحلة والجوار لدى المسيحيين خفّت وكادت ان تتلاشى، وهذا يعود الى وعي المواطنين جميعاً”.
دويهي
رئيس حركة الأرض طلال دويهي عرض في كلمته لحركة بيع العقارات في مختلف المناطق اللبنانية، ومما قال “حركة الأرض ليست حركة لنعي الواقع المسيحي، انما هي حركة مواجهة نشأت من معاناة مزمنة ومن فراغ يجب ملؤه كي لا نصبح امام معادلة صعبة في الأرض” وأضاف دويهي “عام 1943 كان المسيحيون يملكون 76 في المئة من مساحة لبنان، اما اليوم فهم يملكون 39 في المئة من هذه المساحة”.
وعرض دويهي للتجاوزات التي يقوم بها بعض كتاب العدلعبر تحرير عقدو بيع دون حضور الشخص المعني امامهم، وهذا يعتبر نوعاً من التزوير، ودعا الى التقارب بين الجميع للخروج من هذه المحنة الصعبة.
عطالله
الصحافي بيار عطالله بدأ حديثه معتبراً ان الموضوع ليس شعبياً.
وقال ” ابدأ كلامي ليس من ارض لبنان، بل من سوريا جارتنا القريبة، المنتصر في السياسة هو الذي يسيطر على الأرض، وبمعنى آخر النصر لمن يسيطر على هذه الهضبة او تلك التلة او المدينة. الصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين حالياً على طاولة المفاوضات هو على الأراضي  ومساحة الدولة الفلسطينيةالموعودة، ومن يسيطر على القدس ومن له حق الإشراف عليها، كذلك الأمر في العراق وفي اية بقعة في العالم حيث يسود منطق الصراع”
وتابع عطالله ” خلال الحرب اللبنانية تقلص الإنتشار المسيحي السياسي والثقافي نتيجة الحرب العسكرية الطاحنة، وانحسر الحضور المسيحي في مناطق معينة، ولكن رغم الحرب وحتى العام 1990 استمرينا في الحفاظ على الأرض ولم نخسرها بمعنى البيع وتسليمها للآخرين، بل هجّرنا منها واحتفظنا بحقنا الشرعي في ارضنا في الشوف وعاليه وقرى البقاع والشمال والجنوب”.
وتابع ” بدأت دوامة بيع الأراضي والإستيلاء عليها من بلدة القاع، بالسيطرة على اراضي تلك البلدة العزيزة ومن ثم بلدة الحوّارة وصولاً الى الشوف وعاليه. خطأ كبير في القاء اللوم على الآخر، اقول هذا الكلام ضنّاً بالعيش المشترك” وختم عطالله “ليست المرة الأولى التي نعيش فيها ازمنة صعبة، ما يقوم به سيادة المطران درويش من اعمال بناء وعمران في زحلة والبقاع أمر يستحق التحية والتقدير” وكانت مداخلات للنواب طوني ابو خاطر وايلي ماروني ولبعض الحاضرين.-انتهى-
——

الكاتب شكري أنيس فاخوري ضيف ميلاد حدشيتي في “ناس وناس”
الكتاب لا يعطي قيمته لأحد والدراما اللبنانية تتصاعد وتنتشر أكثر

(أ.ل) –  استقبل الإعلامي ميلاد حدشيتي الكاتب شكري أنيس فاخوري في حلقة مميزة من برنامج “ناس وناس” الذي يعرض مساء كل أحد بعد النشرة المسائية على شاشة المستقبل. استهل الإعلامي حدشيتي الحلقة بسؤال الكاتب فاخوري عن السؤال الذي يردده دائماً فكان جوابه ” وين راحوا 6آلاف سنة حضارة؟ بعدما كنا مهد الأديان صرنا خناقات الأديان لماذا؟”.
وانتقل الحديث إلى كيفية عودة جيل الـ IPAD الى الكتاب فكان ردّه بأن يعتاد الطفل على الاثنين مع شرح منافع كل منهما له، فالكتاب لا يعطي قيمته لأحد. وتطرق الإعلامي حدشيتي إلى الكتابة الدرامية فقال فاخوري: “نحن تعلمنا الدراما من الغرب فحتى الرواية والقصة غير متجذرة في تاريخنا. والنص القوي هو الذي يصنع المسلسل”.
وعن الثنائيات في الكتابة وتطوير الدراما ردّ: “التأليف المشترك في الغرب أسهل لأن المستويات متساوية بينما هنا يحصل خلاف حول من ألّف ومن وقّع اسمه. وإذا خضع الممثلون لمحترفات تمثيل فإن التمثيل سيتطور بغض النظر عن الميزانية”. ورأى أن الدراما اللبنانية في تصاعد مستمر وانتشار أكبر بفضل كتاب مثل كلوديا مرشليان، معتبراً أن لا دخلاء على الكتابة ولا تسخيف للمجتمع اللبناني بل ما يحصل أن الكاتب يختفي خلف شخصياته ويعطي لكل واحدة المفردات التي تشبهها معتبراً الكلمة كبسولة الحوار. كذلك، كشف الكاتب شكري فاخوري للإعلامي حدشيتي عن قرب عودته إلى الشاشة عبر مسلسل “غبطته والشيخ” الذي يطرح موضوعاً جديداً يجسد واقعنا من خلال العودة إلى الثلاثينات أيام الاستعمار الفرنسي. وشكر والده أنيس فاخوري على القيم والمبادئ التي ربّاه عليها والتي أكسبته حضارة وثقافة في كتاباته.-انتهى-
——
منظمة العمل الدولية: البلدان التي تستثمر في فرص
عمل عالية الجودة تستطيع تحقيق قفزات اقتصادية

(أ.ل) – يظهر التقرير الرئيسي لمنظمة العمل الدولية عن عالم العمل للمرة الأولى أن الوظائف عالية الجودة يمكن أن تخلق نمواً مستداماً في البلدان الناشئة والنامية.
وحققت الدول التي استثمرت في وظائف عالية الجودة منذ بداية القرن الحالي، واعتباراً من عام 2007، نمواً سنوياً أسرع بنقطة مئوية واحدة من بقية الاقتصادات النامية والناشئة كما جاء في تقرير منظمة العمل الدولية الجديد. وقد ساعد ذلك في تخفيف آثار الأزمة العالمية التي اندلعت عام 2008.
ويظهر تقرير “عالم العمل 2014: التنمية عبر فرص العمل”، الذي يقدم تحليلاً معمقاً لـ 140 دولة نامية وناشئة، ولأول مرة أن الاستثمار في الوظائف عالية الجودة وتخفيف مخاطر عدم التوظيف ومعالجة فقر العاملين يقود إلى نمو اقتصادي أعلى.
ويؤكد التقرير أن الاستثمار في وظائف عالية الجودة يترافق غالبًا مع تخفيف التفاوت في الدخل.
يقول غاي رايدر المدير العام لمنظمة العمل الدولية: “لا تتحقق التنمية من خلال قضايا كالتصدير والتجارة الحرة والاستثمار الأجنبي المباشر بمفردها. فالحماية الاجتماعية واحترام معايير وسياسات العمل الأساسية التي تشجع على التوظيف في القطاع المنظم عاملان أساسيان أيضاً في خلق وظائف متساوية تحسن مستوى المعيشة وتزيد الاستهلاك المحلي وتقود حركة النمو بشكل عام. ويساعد توفير فرص عمل لائق للنساء والرجال في إطلاق التنمية والحد من الفقر”.
أمثلة من بلدان العالميورد التقرير السنغال باعتبارها دولة ازداد نموها الاقتصادي نتيجة التركيز على جودة الوظائف. فقد زاد هذا البلد حصة العمال المأجورين وذوي الرواتب من نحو 12 في المائة عام 1991 إلى 26 في المائة عام 2013. وانخفضت نسبة العمال الفقراء بمقدار 34 نقطة مئوية في الفترة ذاتها، في حين ازدادت الإنتاجية بمعدل 0.5 في المائة سنوياً.
وتقدم البيرو مثالاً آخر حيث زادت حصة العمال المأجورين وذوي الرواتب 15 نقطة مئوية تقريبًا، من 34 في المائة عام 1991 إلى 49 في المائة عام 2013. وفي الفترة ذاتها ازدادت الإنتاجية بمعدل 1.8 في المائة سنوياً وانخفضت نسبة العمال الفقراء بمقدار 23 نقطة مئوية.
وفي فيتنام ازداد معدل العمال المأجورين وذوي الرواتب 22 نقطة مئوية، وترافق ذلك مع انخفاض سريع في نسبة العمال الفقراء في عام 2013 إلى ثلث ما كان عليه عام 1991، وازدادت الإنتاجية بسرعة.
يقول رايموند توريس مدير قسم البحوث في منظمة العمل الدولية: “إن تحسين جودة الوظائف ضروري أيضاً لمعالجة البطالة المقنّعة للشباب والكبار على حد سواء والتي تشكل مشكلة اقتصادية كبرى في الكثير من الاقتصادات الناشئة والبلدان النامية. وتظهر الأدلة ضرورة جعل العمل اللائق هدفاً مركزياً في أجندة التنمية ما بعد 2015. وعلى الدول النامية في العقد القادم أن تخلق قرابة 40 مليون فرصة عمل جديدة كل سنة لمواكبة زيادة عدد السكان في سن العمل”.
الدور الأساسي للحماية الاجتماعي ةويساعد توفير فرص عمل لائق للنساء والرجال في إطلاق التنمية والحد من الفقر. غاي رايدر
يشدد التقرير على أهمية الجمع بين حماية اجتماعية جيدة التصميم واستراتيجية لزيادة إنتاجية الزراعة واستثمار إيرادات النفط والموارد الطبيعية الأخرى في بقية قطاعات الاقتصاد. ويتطلب ذلك تبني تدابير حوكمة لتوفير مناخ تمكيني يسهل نشوء المشروعات وتوسعها. وهذا يتضمن تبسيط الإجراءات الإدارية، كما فعلت الأوروغواي في برنامج الحماية الاجتماعية “ذي الضريبة الواحدة” الخاص بالعاملين لحسابهم، مما مهد الطريق لريادة الأعمال الرسمية.
يقول معظّم محمود نائب مدير قسم البحوث في منظمة العمل الدولية وأحد واضعي التقرير: “لقد لاحظنا حدوث ظاهرتين مختلفتين تماماً في الوقت نفسه. فالكثير من البلدان النامية لاسيما في أميركا اللاتينية وآسيا يحاولون معالجة اللامساواة وتحسين جودة الوظائف وكذلك الحماية الاجتماعية. وبالمقابل، يبدو أن عدداً من الاقتصادات المتقدمة، لاسيما في أوروبا، يسير في اتجاه معاكس”.
أحدث اتجاهات الاستخدام في العالميناقش تقرير عالم العمل 2014 أهمية جودة الوظائف وسط تطورات إيجابية نوعاً ما في التوظيف في العالم. فقد أظهرت البطالة المقنّعة انخفاضاً بسيطاً عن التوقعات السابقة، وسجلت أقل من 200 مليون عام 2013. وينتظر أن ترتفع بمقدار 3.2 مليون في عام 2014.
وبحلول عام 2019، وفي ضوء الاتجاهات والسياسات الحالية، ستصل البطالة المقنّعة إلى 213 مليون. أما معدل البطالة العالمي فيتوقع أن يحافظ إلى حد كبير على مستواه الراهن وهو 6 في المائة حتى عام 2017.
ومن المتوقع في عام 2014 أن تبقى أعلى نسب البطالة، وهي في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، في حدود 12.3 و11.1 في المائة. أما أعلى زيادة في عام 2014 فيتوقع أن تكون في وسط وجنوب شرق أوروبا وفي دول الكتلة السوفييتية السابقة حيث ستصل البطالة إلى 8.3 في المائةعام 2014.
وفي السنوات الخمس المقبلة، سيتم خلق تسعين في المائة من فرص العمل في البلدان الناشئة والنامية. ويتوقع أن يترك ذلك أثراً كبيراً على تدفقات الهجرة (أنظر الإطار أدناه).
يقول معظّم محمود: “يبدو أن نماذج الهجرة ستتغير مع تحقيق البلدان الناشئة والنامية مزيداً من التقدم في تحسين جودة الوظائف. فقد بدأت للتو الهجرة جنوب-جنوب بالازدياد وفي الوقت نفسه يغادر العمال الاقتصادات المتقدمة، لاسيما بعض البلدان الأوروبية الأشد تأثراً بالأزمة، بحثًا عن فرص عمل في البلدان النامية”.
يقدم المدير العام لمنظمة العمل الدولية تقريره عن الهجرة لمؤتمر العمل الدولي، الذي يبدأ يوم 28 أيار/مايو في جنيف. ومنظمة العمل الدولية هي حالياً رئيسة الفريق العالمي المعني بالهجرة.
قضايا الهجرة 
يذكر التقرير أنه في عام 2013 كان 231.5 مليون نسمة يعيشون في بلدان غير التي ولدوا فيها. وارتفع العدد الإجمالي للمهاجرين بمقدار 57 مليون منذ عام 2000. وحصل 19 في المائة من هذه الزيادة في السنوات الثلاث الأخيرة.
وتُواصل البلدان المتطورة والاتحاد الأوروبي كونها المقصد الرئيسي حيث يعيش فيها 51 في المائة من جميع المهاجرين. ولكن منذ بداية الأزمة المالية العالمية، تتزايد الهجرة جنوب-جنوب. وهناك تقارير كثيرة تتحدث عن هجرة الشباب المتعلم من بلدان متطورة تأثرت بالأزمة إلى بلدان نامية في السنوات الأخيرة.
ولزيادة أثر الهجرة على التنمية ينصح التقرير بتبني السياسات العامة التالية:
• تشجيع التكامل الاقتصادي بين المهاجرين للسماح بزيادة الهجرة الشرعية.
• تطبيق مشاريع لمحاربة العداء للأجانب والتمييز والانتهاكات بحقهم.
• تبني تدابير لتحسين المعلومات عن المهاجرين قبل هجرتهم.
• تحسين جودة الوظائف في جميع البلدان لضمان تدفقات هجرة أكثر انتظاماً.-انتهى-
——
جعجع عرض المستجدات مع روبير فاضل

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
عرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مع عضو كتلة المستقبل النائب روبير فاضل الأوضاع السياسية العامة في لبنان ولا سيما المستجدات المتعلقة بالاستحقاق الرئاسي وسُبل تجنُب التمادي في الفراغ لوقت أطول.-انتهى-
——

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

amal23-9-2017

نشرة السبت 23 أيلول 2017 العدد 5357

أمل أحيت عاشوراء في مجالس حسينية في بيروت والضاحية وزير المال: نحن نعي ان انهزام ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *