الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 30 تموز 2015 العدد 2953

نشرة الخميس 30 تموز 2015 العدد 2953

nabih berri

بري: القضاء الايطالي تراجع عن خطيئة 2005 واعترف أخيرا

بأن جريمة اختطاف الامام وصحبه حصلت في ليبيا

(أ.ل) – صدر دولة الرئيس نبيه بري بياناً جاء كالآتي:

في اطار متابعة قضية تغييب الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه، تم تحقيق انجاز هام مؤخراً، تمثل في قيام القضاء الايطالي بالرجوع عن خطيئة قرار كان قد اتخذه عام 2005، اذ وبعد ان كان القضاء الايطالي قد اكد عامي 1979 و1982 ان الامام ورفيقيه لم يدخلوا روما، وهذه بديهة لا جدال فيها، تفاجأ الجميع بأن القضاء نفسه أصدر عام 2005 قراراً كان من الواضح بصمات معمر القذافي وبرلسكوني في الضغط من اجله، وقضى بحيثية غامضة باحتمال دخول الامام ورفيقيه الى روما.

وتبعاً لمجافاة هذه النتيجة للحق والصواب، وبعد جهود من وكلاء عائلة الامام في لبنان وروما، وبمواكبة شخصية منا لكل التفاصيل، قدمت عائلة الامام طلب اعادة فتح تحقيق في كانون الاول من العام 2014 مدعّم بالادلة والوثائق التي تؤكد خطأ قرار 2005 وتدعو للرجوع عنه، وبناء على تقارير وتحقيقات الجانب اللبناني ، والى مذكرة التفاهم الموقعة بين الدولتين اللبنانية والليبية في 11/3/2014 والتي يؤكد فيها الجانب الليبي ان جريمة الخطف حصلت على الاراضي الليبية من قبل نظام معمر القذافي.

تتوج ذلك بتاريخ 22/6/2015 عبر مطالعة النائب العام في روما التي قضت حرفياً: “نتيجة فحص كل الوثائق المجموعة والمضمونة ضمن وثائق المحاكمة… يجب عدم قبول افتراض ان الوفد اللبناني (اي الامام ورفيقيه) وصل الى مطار روما…”.

ثم وبتاريخ 20/7/2015 صدر قرار قاضية التحقيق في روما الذي تبنى ما ورد في المطالبة وورد فيه ما حرفيته: “… بعد انتهاء دكتاتورية العقيد القذافي، قامت الدولة الليبية بمجموعة من التحقيقات مرتبطة بتحقيقات اجريت في لبنان، انتهت الى تبني افتراض ان جريمة الحرمان من الحرية قد تمت على الاراضي الليبية…”.

اننا، واذ لفتنا الحضور المميز للامام الصدر وفكره ودوره وقضيته في ايطاليا، نستلهم بركته في هذا الانجاز، ونغتنم الفرصة لتوجيه الشكر لكل من ساهم في تحقيقه، لا سيما السلطات الرسمية في لبنان التشريعية والتنفيذية والقضائية، وفريق الوكلاء والمستشارين.

السفير المصري

إستقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة.

وقال السفير المصري بعد اللقاء: لقائي مع دولة الرئيس بري كان من شقين: الشق الاول هو تسليمه دعوة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور افتتاح حفل القناة الجديدة لقناة السويس، وهذا المشروع البالغ الاهمية يعكس قدرة الدولة المصرية على انهائه في اقل من عام بأيدي مصرية وبتمويل مصري كامل. وقد اسعدني ان دولة الرئيس قد لبّى الدعوة واعرب عن سعادته بالمشاركة في هذا الحفل الكبير الذي نعتبره اضافة كبيرة للقدرات العربية. ونحن نعلم طبعاً ان الرئيس بري حريص تماماً على دعم القدرات العربية والمشروع العربي المشترك.

اضاف: الشق الثاني يتعلق بالاوضاع الاقليمية، وقد كان هناك توافق كامل مع دولة الرئيس بري على اهمية استمرار الحكومة، وانه في ظل الظروف الاقليمية الراهنة لا يمكن وليس من المعقول ان يكون هناك تعطيل لعمل المؤسسات اللبنانية لان الاوضاع الاقليمية بالغة الصعوبة ودقيقة للغاية ولا بدّ ان تواصل هذه الحكومة، التي هي حكومة توافق وطني، مهامها وبالتالي فأن استمرارها هو ضروري اقليمياً ولبنانياً .

وختم: من ناحية اخرى نحن نعوّل كثيراً على حكمة كل الاطراف اللبنانية وعلى قدرتها على تجاوز هذه المحنة الراهنة، والحوار هو الاداة الرئيسية للتعامل ولحل هذه المشكلات جميعاً.

السفير المصري

كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد وعرض معه التطورات في لبنان والمنطقة.

وقال السفير المصري بعد اللقاء: لقائي مع دولة الرئيس بري كان من شقين: الشق الاول هو تسليمه دعوة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور افتتاح حفل القناة الجديدة لقناة السويس، وهذا المشروع البالغ الاهمية يعكس قدرة الدولة المصرية على انهائه في اقل من عام بأيدي مصرية وبتمويل مصري كامل. وقد اسعدني ان دولة الرئيس قد لبّى الدعوة واعرب عن سعادته بالمشاركة في هذا الحفل الكبير الذي نعتبره اضافة كبيرة للقدرات العربية. ونحن نعلم طبعاً ان الرئيس بري حريص تماماً على دعم القدرات العربية والمشروع العربي المشترك. اضاف: الشق الثاني يتعلق بالاوضاع الاقليمية، وقد كان هناك توافق كامل مع دولة الرئيس بري على اهمية استمرار الحكومة، وانه في ظل الظروف الاقليمية الراهنة لا يمكن وليس من المعقول ان يكون هناك تعطيل لعمل المؤسسات اللبنانية لان الاوضاع الاقليمية بالغة الصعوبة ودقيقة للغاية ولا بدّ ان تواصل هذه الحكومة، التي هي حكومة توافق وطني، مهامها وبالتالي فأن استمرارها هو ضروري اقليمياً ولبنانياً .

وختم: من ناحية اخرى نحن نعوّل كثيراً على حكمة كل الاطراف اللبنانية وعلى قدرتها على تجاوز هذه المحنة الراهنة، والحوار هو الاداة الرئيسية للتعامل ولحل هذه المشكلات جميعاً.

آراكي

واستقبل الرئيس بري بعد ظهر اليوم أمين مجمع التقريب بين المذاهب والاديان ومستشار مرشد الثورة الاسلامية اية الله الشيخ محسن آراكي والوفد المرافق والسفير الايراني في لبنان محمد فتحعلي، وكانت جولة افق حول التطورات في المنطقة.

وقال الشيخ آراكي بعد اللقاء: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري، وكانت معه محادثات مختلفة اهمها حول ضرورة متابعة الوحدة الاسلامية بالخطوات والفاعليات التي تؤدي الى وحدة كلمة المسلمين، وضرورة الاهتمام بتوحيد الكلمة وبالقضية الفلسطينية التي هي القضية الاولى والكبرى لعالمنا الاسلامي. وقد اشار دولة الرئيس بري الى ما كان يقوم به الامام موسى الصدر المغيّب اعاده الله من اهتمام بالغ بالقضية الفلسطينية ووحدة المسلمين. كما اشار الى الحكم الذي صدر أخيراً والذي انتهى الى ان الامام الصدر لم يغادر الاراضي الليبية، وايضاً الى كثير من الجهود والخطوات التي قام بها في مختلف المجالات. ودار ايضاً حديث حول الاتفاق النووي الايراني. كما عرضنا تقريراً لمؤتمر اتحاد علماء المقاومة وما بذله الرئيس بري في ما يخصّ دعم المؤتمر واقامته في بيروت، وقدمنا له الشكر على ذلك.

اما السفير الايراني فقال : اغتنم هذه الفرصة الطيبة لكي اشير بأننا تحدثنا مع دولة الرئيس بري حول الاتفاق النووي والتفاصيل المرتبطة به. وعبرنا عن املنا ان شاء الله ان يؤدي هذا الاتفاق الى تعزيز العلاقات في المنطقة خصوصاً في لبنان الشقيق. وينبغي ان اؤكد مرة اخرى نحن على ثقة تامّة ان صمود جبهة المقاومة كان احد الاسباب الرئيسية لتحقيق هذا الانتصار، وان شاء الله فاننا من خلال توحيد وتضافر الجهود نتصدي للخطر الاساسي في هذه المنطقة ألا وهو الكيان الصهيوني والارهاب التكفيري اللذان يشكلان وجهين لعملة واحدة.

وزير الصحة

ثم استقبل الرئيس بري وزير الصحة وائل ابو فاعور بحضور الوزير علي حسن خليل، وجرى عرض الاوضاع واجواء جلسة مجلس الوزراء.

وقال الوزير ابو فاعور بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس، وتناول الحديث في الازمة المتمادية التي نحن عالقون فيها حيث اختلطت النفايات بالصلاحيات وبالكثير من الحسابات السياسية. مجلس النواب معطل، وقبل ذلك رئاسة الجمهورية شاغرة، ومجلس الوزراء ايضاً ممنوع من العمل.

في موضوع النفايات، للاسف الايجابية الوحيدة التي حصلت اليوم هو انه حصل نقاش حول المسؤوليات على كل القوى السياسية وعلى ان مبدأ الشراكة الذي يطرح اليوم كشعار سياسي كبير في البلد ينطبق ايضاً على موضوع النفايات، اذ لا يصحّ ان نطرح الشراكة كشعار كبير وفي نفس الوقت لا نطبقّه على امور تفصيلية لمسألة النفايات التي باتت تجتاح بيوت كل المواطنين اللبنانيين وكل المناطق اللبنانية واعتقد بأن ما حصل في موضوع النفايات هو نقيصة كبرى باتت تحتسب على كل القوى السياسية، ونحن منها طبعاً، لكن لا يستطيع اي طرف سياسي ان يقول بأنه غير مسؤول عن هذه الدّوامة او هذه الفضيحة الكبرى التي تحصل اليوم في لبنان. ونأمل في الجلسة التي ستعقد عند السابعة من مساء اليوم في رئاسة الحكومة للجنة المكلفة بقضية النفايات ان تأتي القوى السياسية بحلول واجوبة على الاسئلة التي طرحت بحيث يكون هناك حل متكامل ولا تتحمل منطقة بعينها وزر ما سيكون من حلول. وكما قلت اذا كان العنوان الكبير المطروح اليوم هو الشراكة فلتكن مسألة النفايات مقدمة لهذه الشراكة وان تتحمل كل المناطق اللبنانية مسؤوليتها في معالجة هذا الامر الذي لا يعني منطقة بعينها ولا مواطنا بعينه.

اضاف ابو فاعور: في موضوع نقاش مقاربة عمل مجلس الوزراء. من الخطأ استسهال او الاستسلام لمنطق التعطيل والتدمير الحاصل في البلد اليوم والذي بات ينذر بهذه الازمة السياسية ان تتحول عن قصد او غير قصد الى ازمة سياسية دستورية وربما لا سمح الله تصبح ازمة امنية. من الخطأ ان نستسهل هذا المسار الانحداري الا اذا كان هناك من يريد ان يقود الامور في لبنان على خلفية مطلب لطرف سياسي ما الى نقاش في النظام السياسي،او ان يطرح النظام السياسي على الطاولة. لا اعتقد انها اللحظة السياسية المناسبة لهكذا نقاش. نحن نرى ما يحصل حولنا من حرائق وانهيارات، وبالتالي رياح التقسيم التي بدأت تعصف في المنطقة، ولا يجوز ان نلاقيها في لبنان بطروحات قد تقود لا سمح الله دون ان ندري عن غير قصد من قبل بعض الاطراف الى ملاقاة هذه الطروحات التقسيمية نعرف كيف نبدأ به ولا نعرف كيف ننتهي فيه. المطلب الاول والاخير يبقى انتخاب رئيس الجمهورية الى حين ان تحلّ علينا نعمة التوافق على رئيس وفاقي بين اللبنانيين ، الى ذلك الحين مجلس النواب يجب ان يعمل، والمسألة ليست مسألة تشريع الضرورة بل هي ضرورة التشريع لانه لا اعتقد ان اي من القوى السياسية يستطيع ان يحمل بعد شهر وشهرين ان تتوقف مثلاً رواتب الموظفين، او ان يخسر لبنان الكثير من القروض والهبات التي تتجاوز المليار دولار، وان يتغير التصنيف الائتماني للبنان الا اذا كان هناك من يستسهل انهيار الدولة اللبنانية. لعبة عضّ الاصابع ليس هو مكانها الصحيح، نعضّ اصابع بعضنا ولكن يتألم المواطن والوطن وتسقط الدولة. بموازاة تشريع الضرورة نحن نعطي فرصة للنقاشات الهادئة التي تجري حالياً حول المقاربة للعمل الحكومي، ونحن نتصرف بكل ايجابية تجاه كل الطروحات التي تطرح اليوم في مجلس الوزراء سواء في المداولات الضمنية او التي تجرى على ضفاف مجلس الوزراء. ونحن كما قلت لا محظور لدينا الا محظور مخالفة الدستور. والجلسة التي عقدت اليوم ناقشت هذا الامر بكل ايجابية وانفتاح واستعداد للتعاون، ولكن في لحظة ما هناك لان يقوم مجلس الوزراء بدوره. نحن نناقش ونقبل بالنقّاش ولكن في لحظة ما يجب ان يكون الخيار خيار الالتزام بواجبات مجلس الوزراء، ولا اي رئيس مجلس وزراء، ولا اي من الوزراء، ولا اي من القوى السياسية تستطيع ان تضرب بعرض الحائط بحاجات المواطنيين. هناك استحقاقات واجب على الحكومة ان تتخذ القرارات في شأنها. نعطي هذه الفسحة من النقاش في القادم من الايام ولكن في لحظة ما على الحكومة ان تحزم امرها وان تتوافق رئيس الحكومة في ما يدعو اليه من انه اذا كان هناك تشريع الضرورة فيجب ان يكون هناك قرارات الضرورة في مجلس الوزراء، والتي تستند الى الدستور والى حاجات المواطنين.

ثم استقبل الرئيس بري رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد.-انتهى-

———

army30-7-2015

حفل افتتاح مختبر للغة الفرنسية

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في مبنى الطبابة العسكرية – بدارو، حفل افتتاح مختبر للغة الفرنسية مقدم هبة من قبل شركة توتال الفرنسية بالتعاون مع السفارة الفرنسية في لبنان، حضره رئيس الطبابة العميد الإداري ميشال أبو سرحال ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثل شركة توتال السيد آلان منصور، وعدد من أعضاء السفارة وضباط الجيش. وقد ألقى السيد منصور كلمة بالمناسبة، أكد فيها عزم الشركة على تعزيز التعاون مع الجيش، خصوصاً في المجال الثقافي، انطلاقاً من أهمية الحفاظ على العلاقات التاريخية التي تجمع الشعبين الصديقين، من جهته ألقى العميد الإداري أبو سرحال كلمة أشار فيها إلى أن هذا المختبر وسائر المختبرات المماثلة الموجودة في الجيش، إنما تعبر عن الإرادة المشتركة للدفع قدماً بالتعاون الثقافي بين الجيشين الصديقين، وهو أكثر ما نحتاج إليه حاضراً ومستقبلاً في ظل المساعدات العسكرية الفرنسية المرتقبة للجيش، والتعاون المتصاعد بين الجانبين، خصوصاً في مجال التدريب.-انتهى-

———

131223_0

إعلام للجمهور من مصرف لبنان لمن اكتتبوا بسندات الخزينة

ولم يتقدموا لاستلام قيمها عند الإستحقاق

(أ.ل) – أصدر مصرف لبنان اعلاما للجمهور جاء فيه: عطفا على الإعلام للجمهور تاريخ 15/4/2006 المتعلق بسندات الخزينة اللبنانية المكتتب بها لدى مصرف لبنان من قبل الجمهور، والمعدل بموجب الإعلام للجمهور تاريخ 27/10/2008، يحيط مصرف لبنان علما الذين اكتتبوا لديه بسندات الخزينة اللبنانية قبل تاريخ 15/4/2006 والذين لم يتقدموا لاستلام قيمها عند الإستحقاق، بما يلي:

أولا: بغية التمكن من تحويل قيم سندات الخزينة المذكورة أعلاه والتي قام مصرف لبنان بتجديدها تلقائيا مرة بعد أخرى منذ تاريخ الإستحقاق الى حسابات المكتتبين لدى المصارف العاملة في لبنان، على المكتتبين المذكورين أن يتقدموا من المركز الرئيسي لمصرف لبنان أوأي من فروعه، وفقا للحالة، وبحوزتهم المستندات التالية:

1 – النسخة الأصلية لشهادة الإكتتاب بسندات الخزينة اللبنانية.

2 – بطاقة هوية أو إخراج قيد إفرادي أو جواز سفر أو بطاقة عسكرية (بالنسبة للأشخاص الذين يفرض عليهم القانون حمل هذه البطاقة).

3 – أصل أو صورة طبق الأصل عن وكالة منظمة لدى الكاتب العدل تتضمن الصلاحيات اللازمة وذلك في حال تقدمالمكتتب من مصرف لبنان بواسطة وكيل عنه.

4 – بيان يتضمن رقم ال IBAN العائد لحساب مفتوح باسم المكتتب لدى أي من المصارف العاملة في لبنان وذلك في حال كان الإكتتاب بسندات الخزينة بالإنفراد.

5 – بيان يتضمن رقم ال IBAN العائد لحساب مفتوح بالإتحاد (فلان وفلان و..) لدى أي من المصارف العاملة في لبنان، وذلك في حال كان الإكتتاب بسندات الخزينة بالإتحاد (فلان وفلان و..) أو بالتضامن (فلان و/ أو فلان و/أو..).

ثانيا: في حال لم يتم تزويده بالمستندات المذكورة في البند أولا أعلاه، سيقوم مصرف لبنان باتخاذ الإجراءات التالية:

1 – إعادة الإكتتاب تلقائيا بقيمة سندات الخزينة المستحقة بسندات خزينة من فئة الإثني عشر شهرا وذلك لمرة واحدة فقط بعد صدور هذا الإعلام.

2 – بعد استحقاق الإكتتاب الأخير بالسندات المجددة تلقائيا بعد صدور هذا الإعلام، تحويل قيمتها الى حساب انتقالي غير منتج للفائدة يفتح لدى مصرف لبنان يكون خاضعا لأحكام مرور الزمن المسقط”.-انتهى-

———

army

وفود من كبار ضباط القيادة قدّمت التهاني للعسكريين

(أ.ل) – بمناسبة العيد السبعين للجيش، قامت وفود من كبار ضباط القيادة، بزيارة قيادات المناطق والقوات الجوية والبحرية والمدارس والمعاهد والمواقع والألوية والأفواج المستقلّة والقطع التابعة لها في أماكن انتشارها، حيث قدّمت الوفود التهاني للعسكريين، ونقلت إليهم توجيهات القيادة للمرحلة المقبلة.-انتهى-

———–

army

قوة من الجيش دهمت أماكن مطلوبين في الزاهرية – طرابلس وأوقفت مطلوبين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 30/7/2015 البيان الآتي:

دهمت قوة من الجيش ليل أمس، أماكن مطلوبين في محلة الزاهرية – طرابلس، حيث أوقفت اللبنانيين عبدالله محمود مسعود وشقيقه عزام، وعلي أحمد العبدو، وعدي أحمد العبيد، وضبطت بحوزتهم كمية من البنادق والمسدسات الحربية والقاذفات الصاروخية والرمانات اليدوية، بالإضافة إلى كمية من الذخائر العائدة لها، وأعتدة عسكرية متنوعة.

وفي محلة حارة حريك – الضاحية الجنوبية أوقفت قوى الجيش الفلسطيني علي محمد العبد، المطلوب توقيفه بجرائم رمي قنابل يدوية وإطلاق النار من أسلحة حربية لعدة مرات في منطقة برج البراجنة خلال العام 2014.

من جهة أخرى، أوقفت قوى من الجيش في مناطق طورزا – الكورة و اللبوة – بعلبك وجديدة المتن، السوريين ابراهيم سليمان العبد، محمد بشير الجوير، ابراهيم محمد الضليل، عبد المحسن حسين غصن، محمد سليم سليم وأحمد محمد خليل يوسف، للإشتباه بعلاقتهم بتنظيمات إرهابية، كما أوقفت 10 أشخاص آخرين من التابعية السورية لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

almasri30-7-2015

المصري: لقطع اليد التي تمتد على الجيش الذي يحمي الوطن

(أ.ل) – صدر عن مجلس الأعمال اللبناني الصيني لقيادة الجيش اللبناني بياناً جاء فيه:

يتقدم رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني د . علي المصري من قيادة الجيش اللبناني وعلى رأسها سيادة العماد القائد جان قهوجي ومن عائلة شهيد الغدر البطل المقدم المغوار ربيع جميل كحيل بأحر التعازي القلبية والروحية سائلين المولى أن يصبر أهله ويتغمده برحمتة مطالبين الدولة بتنزيل أشد العقاب على من أرتكب هذه الفعله المشينة سائلينها قطع اليد التي تمتد على الجيش اللبناني وأن يكون عبرة كل من تسول له نفسه بالتعدي على هذا الجيش العظيم الشريف الذي يحمي الوطن ويدافع عن أرضه وعرضه جيشنا هم حماة هذا الوطن هم أمنة وإستقراره فكل من توسل له نفسه المس بالجيش أو أبنائة يعد مساساً بلبنان ككل ونحن نمد يد العون لجيشنا ونقف بقربه في السراء والضراء متمنيين أن تقوم الدوله بواجباتها وتعاقب بشدة كل من يتطاول على الجيش وأبناءه وليكون عبرة لغيرة ليحرم أي شخص المساس أو التعدي على جيشنا الشريف فمن دون جيش لا يكون هنالك لبنان. تحية لشهداء الجيش تحية لأبناء الجيش تحية للجيش بعيدة ورحمة الله على كل شهداء الجيش اللبناني وعلى الشهيد المغوار المقدم ربيع جميل كحيل.-انتهى-

———

 botrosharb

حرب في ندوة عن واقع الاتصالات :

نحذر من ان يتحول لبنان الى مجتمع شيوخ بسبب هجرة الشباب والطاقات

(أ.ل) – نظمت “رابطة أصدقاء كمال جنبلاط” ندوة عن “الاتصالات في لبنان بين واقع غير مرض و خطة جديدة واعدة” في مقر الرابطة في كليمنصو، تحدث فيها وزير الاتصالات بطرس حرب وأدارها الخبير الاقتصادي مروان إسكندر في حضور ذوي الاختصاص والاكاديميين.

بداية تحدث حرب “عن واقع وزارة الاتصالات عندما إستلمها، إذ انه فوجىء بالتباعد بين المدراء في الوزارة حيث لم يكن بينهم أي نوع من التواصل، وكانت المشاريع تطلق دون أخذ رأي الادارة.”

وإذ أبدى حرب كل الاحترام للوزراء الذين سبقوه و الجهد الذي قاموا به، إلا أنه أشار الى “أنه على الرغم من المشاريع الجيدة التي كانت موجودة في الوزارة لكنها لم تأت متكاملة بل كانت متناثرة تلبي بعض الحاجات”، لافتا الى “أنه مع بداية توليه الوزارة لعب دور شيخ القبيلة حيث قام بالصلح بين المديرين العامين في الوزارة ذاتها ليكونوا فريق عمل متكامل”. ولم ينكر حرب إيجابية الاعمال التي سبقت توليه الوزارة ولكنه اشار “الى التنفيذ السيء لتلك المشاريع مما إستدعى إيقافها والبدء بتنفيذها من جديد”، لافتا في هذا الاطار “الى شبكات الالياف الضوئية التي تصل السنترالات في ما بينها والتي كانت موجودة على مستوى الزفت بدل أن تكون على عمق 70 سنتم تحت الارض، وهذا ما يجعل معدل حياة تلك الالياف خمس سنوات في حين أن المدة المقدرة لها تكون بين 35 و خمسين سنة”.

وسلط الضوء في مداخلته على العقبات التي واجهته في الوزارة وأبرزها “الشغور الذي بلغ تسعين بالمئة في حين تعمل الوزارة بنسبة عشرة بالمئة فقط ولكن ذلك لم يدفعه الى الاستسلام إنطلاقا من قناعته بضرورة إعادة لبنان الى موقع الريادة فأصر على تخفيض أسعار المكالمات الهاتفية والمراسلات الالكترونية من 75 % الى 85 %”، مشيرا “الى أن مجلس الوزراء صوت بالأكثرية على هذا المشروع”.

وأشار “الى أن لبنان سيكون في العام 2017 من الدول التي تعتمد الجيل الرابع في قطاع الاتصالات، وذلك من خلال المشروع الذي أطلقه حيث ستكون كلفته سدس ما دفع على مشاريع سابقة”، مشيرا في هذا الاطار الى “أن سبعة بالمئة من اللبنانين فقط يعتمدون الجيل الرابع والتي ستصبح مئة بالمئة خلال ثمانية عشرة شهرا وسيكون لبنان من أوائل الدول التي تعتمد هذه التقنية”.

وحذر حرب “من أن يتحول لبنان الى مجتمع شيوخ بسبب هجرة الشباب والطاقات الى الخارج لإيجاد فرصة عمل غير موجودة في لبنان”، وأمل “أن يساهم مشروع الالياف الضوئية الذي أطلقته وزارة الاتصالات في التخفيف في هذا المجال”، مشيرا “الى أن تكلفته ستكون 625 مليون دولار اميركي التي ستؤمن من الاعتمادات السنوية المخصصة للوزارة دون الرجوع الى مجلس الوزراء ولن تعرقله أية ظروف سياسية”، ومشددا “على ضرورة التعاون بين مختلف القطاعات الهندسية والبلدية لتوفير البنى التحتية للألياف الضوئية”، لافتا “الى أن لبنان سيدخل عام 2020 العالم الرقمي”. وتابع حرب الحديث عن شؤون وزارة الاتصالات فأشار “الى أن الظرف السياسي الحالي وتقاسم المراكز بين العائلات دفعته الى التريث في تعيين هيئة جديدة منظمة في الوزارة على الرغم من إنتهاء مدتها”، مركزا “على ضرورة توظيف الشباب في المكان المناسب”.-انتهى-

———

basil30-7-2015

ماونتن بعد لقائه باسيل: نأمل ونسعى أن يولي المجتمع الدولي

الإهتمام اللازم للبنان جراء الأعباء الكبيرة لأزمة النازحين السوريين

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في لبنان روس ماونتن في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه. بعد اللقاء قال ماونتن :” أغادر منصبي غداً بعد ١٨ شهراً مثيرة جدا للاهتمام أمضيتها هنا، وهي ولايتي الثانية، لقد كان شرف لي وامتياز للعمل في هذا البلد، ولقد حافظت على الروابط مع لبنان عندما كنت هنا من العام 1995 حتى 1998 وانوي الابقاء على هذه العلاقات . لبلدكم الكثير ليقدمه الى العالم وقد قدم بالفعل الكثير. ونحن نأمل ونسعى الى ان نركز الاهتمام اكثر على لبنان لا سيما في موضوع الازمة السورية، وان يعي المجتمع الدولي ويولي الاهتمام اللازم للبنان جراء الاعباء الكبيرة التي يتحملها بسبب هذه الازمة، والسعي الى دعم المجتمعات المضيفة وليس فقط النازحين، انه عبء لا يحتمل على لبنان وانا أكرر ما أقوله دائماً انه بلد يتحدى الجاذبية، وهدفنا القيام بكل ما بوسعنا للحفاظ على استقرار هذا البلد العزيز وسط جوار يشهد صعوبات واعمال عدائية.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني: لا اعتكاف لسلام انما إمهال للحكومة للتفتيش عن حلول

(أ.ل) – لفتت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، في حديث الى مصدر إعلامي، الى أن “رئيس الحكومة تمام سلام لا يريد فتح موضوع الاستقالة لانه عندما فتح الموضوع قال ان كل شيء بوقته وكان حينها يرد على سؤال وليس هو الذي اراد فتحه”.

اضافت “لا اعتكاف لسلام انما إمهال للحكومة للتفتيش عن حلول وتأجيل جلسات مجلس الوزراء افساحا في المجال امام مزيد من المشاورات”، واصفة “الاجواء بغير المريحة أبدا”.

وقالت شبطيني ان “الفئة المعارضة لاتخاذ اي قرار بالحكومة مصرة على قيادة الجيش، وليس فقط على مركز واحد انما تريد مشروع تعيين كامل، مستبعدة عدم مناقشة مشكلة النفايات لانها موضوع بديهي الآن”.-انتهى-

———

 

army

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 30/7/2015 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدة عين حرشا- البقاع الغربي، ومحيط السور الغربي لمطار رفيق الحريري الدولي.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 8 دونمات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

 zahra antoine

زهرا : الضمانة الكبرى للجيش تكون برفع اليد السياسية عنه

(أ.ل) – رأى عضو “كتلة القوات اللبنانية” النائب انطوان زهرا، في حديث لمصدر إعلامي ان “الجيش اللبناني اثبت على الرغم من كل التجارب المريرة التي مر بها البلد، على الصعيد السياسي وعلى صعيد الاستقرار وعلى صعد تداعيات كل ما جرى ويجري حوله وفي داخله،اثبت انه مؤسسة يعول عليها من اجل الحفاظ على وحدة لبنان واستقراره والدفاع عن امنه وعن كل شعبه.

اضاف “ان الجيش اللبناني صمد في وجه كل التحديات واثبت انه مؤسسة للجميع وانه بأقل القدرات المتوفرة انجز اعظم الانجازات في وجه الارهاب في الداخل وعلى الحدود”، مشددا على ان “الضمانة الكبرى للجيش اللبناني هي في رفع اليد السياسية عنه، بمعنى الامتناع عن اقحام الجيش في السياسة او اقتحام السياسيين لخصوصية الجيش خاصة في ظل شيئ لم نعتده سابقا لا في ادبيات الجيش ولا في تاريخه ولا في تاريخ العمل السياسي في لبنان وهو تداول شؤون الجيش وقيادته في وسائل الاعلام ومن قبل الاحزاب السياسية”. وتابع “ان اكبر خدمة نؤديها للبنان هي في تحصين جيشه والامتناع عن محاولة اقحامه في الانقسامات السياسية”.

وردا على سؤال قال ان “اي جدل سياسي يسقط الهالة الهائلة والصورة التي يتمتع بها الجيش اللبناني والتي لم تقحم مرة في السياسة الا ونالت منه، وصحيح ان الموضوع حساس واساسي ولكن دائما ما كان يتم التداول بهذه المواضيع وسط هالة من السرية والاحترام بين القيادات العسكرية ورئاسة الجمهورية والمعنيين من الوزراء ولم يكن الامر ولا مرة قيد التداول في الاعلام او محاولة تصنيف الضباط لان في هذا نيل من كرامة كل الضباط المطروحة اسماءهم وغير المطروحة وبالاخص فيها نيل من هيبة الجيش.

وشدد زهرا على ان “يكون الجيش والمؤسسات الامنية وحدهم اصحاب السلاح هي اولى علامات السيادة وكنت اتمنى في عيد الجيش، ومن منزل قائده السابق الرئيس شهاب، وصاحب الايدي البيضاء في بناء المؤسسة، ان نبقى في اطار الكلام عن دولة المؤسسات الشرعية لا ان ننزل الى جدال حول ثلاثية لا يتوافق عليها اللبنانييون ويجب في هذه المناسبة ان نلتقي على ما يجمع عليه لبنان وهو دور الجيش المؤسسة الضامنة للسيادة والحرية والكرامة لكل الناس والذي لا يمكن لاحد ان يقاسمه هذه المسؤولية”.

وفي موضوع العسكريين المختطفين دعا زهرا الى “عدم ارباك الجهود التي تبذل على المستويات الرسمية في هذا الملف وعدم المزايدة وعدم تحويله الى قميص عثمان للتجارة السياسية، وهناك اماكن يجنح فيها بعض الاعلام وبعض السياسيين الى صب الزيت على النار والحفر بالسكين في جرح مفتوح فقط كي يرضوا انفسهم وربما جمهورهم وهم يخربوا (عن قصد او عن غير قصد) الجهود التي تبذل لحل القضية ويناقضوا المثل الذي يقول “اعط خبزك للخباز ولو اكل نصفه”.

وختم مشيرا ان “لا الحكومة اللبنانية ولا القيادات العسكرية والامنية اقل حرصا من اي كان يدلي بدلوه في هذا الموضوع وبالتالي المطلوب من الجميع التعاون بالسكوت كي تستطيع المؤسسات الرسمية من القيام بواجباتها خصوصا وان التعامل مع مجموعات مسلحة فيه حذر ومحاذير تستوجب خبرة عالية نعول فيها على انضباطية المؤسسات وخضوعها للسلطة السياسية”.-انتهى-

———

abbas hashem (2)

الساحلي: قوة البلد هي بقوة جيشه والشعب الذي يحتضن الجيش والمقاومة

(أ.ل) – أكد النائب نوار الساحلي أن “الجيش اللبناني يمتلك القدرات الدفاعية، للدفاع عن لبنان ضد العدو الصهيوني والعدو التكفيري”، مشددا على أن الجيش له الدور الكبير ونعتمد عليه بقتال التكفيريين”.

واشار الساحلي في حديث الى مصدر إعلامي “ما يقوم به الجيش في عرسال أو القاع”، لافتا الى انه “في اشتباك يومي، ويقوم بواجبه باطلاق النار عليهم ومنعهم من دخول القاع ورأس بعلبك، وهو يقوم بدور عسكري وأمني ويقدم التضحيات، ونحن لدينا قناعة أن قوة البلد هي بقوة جيشه، والشعب الذي يحتضن الجيش والمقاومة، المقاومة التي تقاتل في القلمون لدرء الخطر عن لبنان”.

أضاف “رأينا كيف حاولت مجموعة من “داعش” الدخول الى رأس بعلبك، والمقاومة منعتها”، معتبرا أن “هناك من يخفف من خطر “داعش”، ونحن نقدم الدماء الغالية من المقاومين لدرء الخطر عن لبنان”، متمنيا أن “يصل يوم ويكون الجيش قويا ومقتدرا من أجل حماية لبنان”. –انتهى-

———-

kawoook1[1]

قاووق: القوى المتورّطة بأزمة النفايات لا تؤتمن على مصالح العباد والبلاد

(أ.ل) – سأل نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق عن سبب استمرار قوى 14 اذار بالتحريض المذهبي والسياسي، معتبراً أن “التحريض الذي تمارسة هذه القوى هو مدفوع الثمن واذا لم يحرضوا فقدوا دورهم ووظيفتهم التي من اجلها يقبضون من على ابواب السفارات”، مضيفا أن “شعارهم ما عاد لبنان أولا، إنما استهداف حزب الله أولا، لكن نقول لهم كلمة واحدة إن القوى السياسية التي تورطت بأزمة النفايات لا تؤتمن على مصالح العباد والبلاد فضلا أن يرتقوا الى مستوى شرف المشاركة في حماية لبنان من عدوان اسرائيلي أو تكفيري”.

كلام الشيخ قاووق جاء خلال احتفال تأبيني للشهيد محمد مهدي علي كجك في حسينية بلدة كوثرية السياد بحضور ممثل الامين العام لحزب الله الشيخ علي جابر ومسؤول منطقة الجنوب الثانية في حزب الله الحاج علي ضعوب ولفيف من العلماء وحشد من اهالي البلدة والقرى المجاورة .

من جهة ثانية، قال الشيخ قاووق إن “”اسرائيل” استدعت مئات الآلاف بشكل مفاجئ لمناورة كيانية جوية وبرية وبحرية، والمقاومة تراقب كل مناورات العدو وكل اجرائاته وهي تدرك أن هذه المناورات لن تغير من المعادلات الميدانية والسياسية بشيء، فالمناورات الاسرائيلية لا تخيفنا ولكن لا نستخف بها نبقى على اعلى مستويات الجهوزية والاستعداد حتى اذا ما أخطئت “اسرائيل” واعتدت على لبنان وعدنا ان نصنع لها النكبة الكبرى وان نصنع للبنان النصر الاكبر والاعظم إن شاء الله”.-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر  في حقلي عيون السيمان والقرية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 30/7/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية. –انتهى-

———-

حركة الأمة مهنئةً الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة:

الصراع والاقتتال الحاصل في منطقتنا العربية والإسلامية مدعوم من عدو الأمة والإنسانية

(أ.ل) – هنأت “حركة الأمة” في بيان لها “الاتحاد العالمي لعلماء المقاومة” على تنظيمه مؤتمر بعنوان “متحدون من أجل فلسطين.. وزوال إسرائيل حقيقة قرآنية وحتمية تاريخية”، منوّهة بالجهود التي بُذلت لإنجاحه من أجل إعادة الاهتمام بالقضية الفلسطينية، والتذكير بأن الصراع والاقتتال الذي يحصل في منطقتنا العربية والإسلامية مدعوم من عدو الأمة والإنسانية المتمثل بالصهاينة ومن ورائهم إدارة الشرّ الأميركية.

ودعت “الحركة” جميع القوى الحيّة في الأمة إلى توحيد جهودها لإعادة تصويب البوصلة نحو فلسطين والمقدسات، لأن مشروع القوى الإجرامية الصهيونية هو إشغال المنطقة بالحروب ومشاريع التقسيم لإبعادنا عن الصراع مع العدو الأساس للأمة، فالقضية الفلسطينية هي قضية الأمة المركزية.-انتهى-

———-

مجلس علماء فلسطين من مؤتمر الإتحاد العالمي لعلماء المقاومة:

فلسطين ستبقى القلب النابض للأمة ومحضن المقاومين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

أكد الشيخ محمد الموعد الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان، من مؤتمر الأتحاد العالمي لعلماء المقاومة الذي عقد في بيروت لمدة يومين، والذي شارك فيه عدد من علماء المجلس الكرام، وعلى رأسهم الدكتور الشيخ حسين قاسم رئيس المجلس، والدكتور عبد الله حلاق رئيس هيئة الأمناء، والشيخ محمد موعد الناطق الرسمي، والشيخ سعيد أبو نعسة عضو مجلس الإدارة، والشيخ سامر أبو عنبر عضو المجلس، والشيخ شريد الشولي، والشيخ سليم حجاب ، وغيرهم من مشايخ المجلس، وقد أجرت عدد من الفضائيات عدة مقابلات مع الشيخ الموعد ومنها كان عبر الهاتف، أكد فيها أن فلسطين ستبقى القلب النابض للأمة ومحضن المقاومين، وأن دور العلماء تجاه إبراز أولوية فلسطين والأقصى وإبقاء البوصلة نحوهما هي مسؤولية شرعية كبرى تقع على عاتقهم، مؤكدا على أهمية دور مجلس علماء فلسطين في العالم وعلى وجه الخصوص الساحتين اللبنانية والفلسطينية، وما لعبه في أحلك الظروف ومازال في توحيد الصف ووأد الفتنة ودعم المقاومة في لبنان وفلسطين بوجه العدو الصهيوني، وتسليط الأضواء بشكل دائم على قضية فلسطين، ومطالبة الجميع بإبقائها القضية الأم، كما أكد الموعد على حتمية زول الكيان الصهيوني الغاصب والمجرم عدو الإنسانية، وهذا ما وعدنا به الله ورسوله (صلى الله عليه وسلم)، ومؤكدا في الوقت نفسه على شعار المجلس من كان مع فلسطين فهو معنا ونحن معه، ومن تخلى عن فلسطين لا مكان له عندنا ولا عند أمتنا، ومذكرا علماء الأمة ما يدور اليوم في المسجد الأقصى من إعتداءات واقتحامات صهيونية مستمرة دون أن يحرك العالم ساكنا.-انتهى-

———-

army

 طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بيروت المتن وبعبدا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 30/7/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.50 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بيروت، المتن وبعبدا، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18.00 من فوق بلدة الناقورة.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 30/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 9.30 والساعة 10.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة الكفور – الجنوب.

بتاريخي 30 و31 / 7 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 28 و2015/7/30 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

وبتواريخ 27، 28، 29، 30، و2015/7/31 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 24 و2015/7/30 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ رمايات في حقل رماية حنوش – حامات.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 30/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية تم رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 30/7/2015 ما بين الساعة 10.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي الكورة ومرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

army

نشرة الأربعاء 13 كانون الأول 2017 العدد 5498

دورية تابعة للعدو الاسرائيلي مؤلفة من حفارتي خنادق و9 عناصر أقدمت على اجتياز السياج التقني ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *