الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 25 تموز 2015 العدد 2949

نشرة السبت 25 تموز 2015 العدد 2949

fathali25-7-2015  amin jmaiel

فتحعلي من بكفيا: للافادة من الاتفاق النووي

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في دارته في بكفيا سفير ايران محمد فتحعلي واطلع منه على أجواء الاتفاق النووي الذي وقعته ايران مع مجموعة الدول الست.

وقال سفير ايران ردا على سؤال عما اذا كان الاتفاق النووي عاملا مسهلا لانتخاب رئيس للجمهورية: “لبنان يملك قدرات نخبوية بإمكانها أن تلبي هذه الحاجة الوطنية والدستورية، وإيران لا تتدخل في الشؤون الداخلية للدول، ورئاسة الجمهورية في لبنان تدخل ضمن القضايا السيادية للبنان”.

واعتبر ان “اللقاء مع الرئيس أمين الجميل كان مفيدا وبناء وتخلله شرح مستفيض عن تطورات الاتفاق النووي الايراني وانعكاساته المحتملة بالاضافة الى التطورات الاقليمية”، آملا “انعكاس الاتفاق على عدد من القضايا العالقة في المنطقة”.

وقال: “كانت وجهات النظر متطابقة على وجوب الاستفادة من الاتفاق النووي الموقع وإرساء مناخات التبريد والتهدئة في كل القضايا اللبنانية والاقليمية. وعبرنا عن أملنا بإمكان العمل سويا في المرحلة المقبلة بما يخدم تعزيز العلاقات بين لبنان وايران والتعاون الثنائي في مختلف المجالات”.

ولفت الى “وجوب التعاون بين دول المنطقة لمواجهة خطرين أساسيين يهددان المنطقة هما الكيان الصهيوني والارهاب والجماعات التكفيرية بما يسمح بدفع هذه المخاطر”. وحذر من ان “اي شرخ في العلاقات بين دول المنطقة ستستفيد منه اسرائيل”.-انتهى-

———-

nabih berri

بري تلقى برقيات تهنئة بعيد الفطر من السيسي واللحام وحواتمة

(أ.ل) – تلقى رئيس مجلس النواب نبيه بري برقيةً من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مهنئاً بعيد الفطر المبارك.

كما تلقى برقية تهنئة ايضاً من رئيس مجلس الشعب السوري محمد جهاد اللحام، وبرقيةً مماثلة من الامين العام للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين نايف حواتمة.-انتهى-

———-

abd muhsin husseini

رئيس اتحاد بلديات صور حذر من تهريب النفايات الى مكب راس العين

(أ.ل) – حذر رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني في بيان اليوم من “تهريب شاحنات محملة بالنفايات آتية من بيروت الى مكب راس العين جنوب مدينة صور في محاولة للتخلص من الازمة القائمة في بيروت وضواحيها على حساب المناطق”.

واعتبر ان “التهرب من المسؤولية وفشل الدولة في معالجة هذا الملف لا يكون بهذه الطريقة”.

وهدد “بمنع وقطع الطريق على هذه الشاحنات وحجزها”، واعتبر ان “معالجة ما يحصل لا يكون الا بتحمل الدولة مسؤولياتها والافراج عن اموال البلديات لتقوم بدورها بهذا الخصوص”.-انتهى-

———–

salam-usa25-7-2015

سلام بحث التطورات مع السفير الاميركي

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل، وبحث معه الاوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———-

ramzi jreij

وزير الاعلام رثى الين لحود: برحيلها يفقد لبنان علما من اعلام الصحافة اللبنانية الفرنكوفونية

(أ.ل) – رثى وزير الاعلام رمزي جريج الصحافية الين روفايل لحود، وقال: “برحيل الين لحود يفقد لبنان علما من اعلام الصحافة اللبنانية الفرنكوفونية. ساهمت الفقيدة على مدى نصف قرن في كتابة مقالات راقية في عدة صحف ومجلات لبنانية، وتميز اسلوبها بالاناقة وبلغة سهلة وشيقة ما جعلها من اعلام الصحافيين اللبنانيين. وكانت من اولى الصحافيات اللواتي كتبن باللغة الفرنسية وخصصت حياتها لمهنتها كما عرفت بدفاعها عن حق لبنان في الحياة والاستقلال وعن القضايا الاجتماعية، كذلك انجزت عددا كبيرا من الدراسات عن الجيش اللبناني.

رحم الله الصحافية لحود واسكنها فسيح جناته وكل العزاء لعائلتها الكريمة التي نشاركها حزنها على الفقيدة الغالية”.-انتهى-

———

rashid dirbas

درباس: الشارع لن يكون مؤثرا في الأزمة الحكومية

(أ.ل) – رأى وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، ان “الحكومة ساقطة وعصب الحكم مشلول”، لافتا الى انه لا يرى “بوادر تشي بأن هذا الشلل سنخرج منه”، معتبرا أن “ما يطلب اليوم في مجلس الوزراء غير قابل للتحقيق”. وأكد أن “الشارع لن يكون مؤثرا في الأزمة الحكومية”، مشيرا إلى اننا “كنا نتمنى بأن نرى التحرك الشعبي في الشارع من أجل ملف النفايات”.

ولفت إلى أن “رئيس مجلس الوزراء تمام سلام حريص جدا على الأمانة التي بين يديه. ولا نستطيع ان نقول انه أخذ القرار بالإستقالة”. وتناول موضوع النفايات، فقال: “العمل جار حتى لا تنزلق طرابلس بالأزمة التي تشهدها بيروت”.-انتهى-

———-

army

زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 9.00، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية لمسافة 240 متراً ولمدة 3 دقائق، ثم غادر عند الساعة 9.03 بإتجاه المياه الإقليمية الفلسطينية المحتلة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

سلطات الاحتلال تواصل دون توقف نشاطاتها الاستيطانية

والاعدامات الميدانية وتبييض البؤر الاستيطانية

(أ.ل) – صدر تقرير الاستيطان الاسبوعي من 11/7/2015 – 24/7/2015 عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان. وجاء كالآتي:

تواصل حكومة الإحتلال الإسرائيلي ارتكاب جرائم ارهابية منظمة بحق الفلسطينين وممتلكاتهم تتمثل بالقتل بدم بارد والتطهير العرقي واقرار مزيد من مخططات الإستيطان في مواقع وتبيض بؤر استيطانية في مواقع اخرى ، فضلا عن هدم ممتلكات وتجريف اراضي واقتلاع اشجار في جرائم متواصلة وموصوفة تتنافى مع كافة المواثيق الدولية

ففي تطورات متسارعة هدفها تشريع للإستيطان، والإستيلاء بالقوة ومصادرة اراضي الفلسطينين وإلغاء حقوق الملكية للفلسطينيين على اراضيهم في الضفة الغربية، اعلنت وزيرة القضاء، اييلت شكيد (البيت اليهودي عن تشكيل لجنة لترتيب مكانة البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية، وتم تعيين سكرتير الحكومة ابيحاي مندلبلاط لرئاسة هذه اللجنة، وقالت شاكيد إنه ‘يوجد في الضفة الغربية بؤر استيطانية كثيرة لم تتم تسوية مكانتها بعد، وأنه حان الوقت لإزالة الضباب القضائي عنها، وإتاحة المجال للمستوطنين فيها للتخلص من الخوف من التهديد الدائم على مجرد ملكيتهم لبيوتهم’وان اللجنة ستعمل على تسوية شاملة في مجال الأراضي في الضفة الغربية.

وفي ذات الوقت نشر عدد من حاخامات اسرائيل الرئيسيين دعوة للاسرائيليين وأعضاء الكنيست مطالبين بتوسيع البناء في المستوطنات” كونها أرض اسرائيل “، وحثوا في دعوتهم أعضاء الكنيست بالعمل على طرح مزيد من مشاريع الاستيطان،وكان من بين الموقعين على هذه الدعوة كل من الحاخامات “حاييم دروكمان ، داب لياور ، نحوم ربينوفيتش، شموال الياهو، اليكيام لبنون” وأخرين بالاضافة الى رئيس مجلس مستوطنة “بيت ايل” وكذلك رئيس مجلس مستوطنة “بنيامين” بالاضافة الى رئيس مجلس مستوطنات الضفة الغربية.

وصادقت الكنيست الإسرائيلية بالقراءة التمهيدية، على قانون لتنظيم العلاقات بين الحكومة و”شعبة الاستيطان”، والسماح باستئناف تحويل الأموال والموازنات للأخيرة بشكل طبيعي وتعنى “شعبة الاستيطان” بدعم مناطق الجليل والنقب ومستوطنات الضفة والجولان، غير أن الحصة الأكبر من ميزانيتها تذهب لمستوطنات الضفة الغربية، ويتم تحويل الأموال إليها من الوزارات الحكومية مثل؛ الإسكان والأمن.وبهذه الطريقة لا يُعرف الحجم الحقيقي للموازنات التي ترصدها الحكومة الإسرائيلية للأعمال الاستيطانية؛ إذ تبقى مرتبطة بميزانيات الوزارات المختلفة.

وعلى الفور اجتمعت اللجنة الفرعية للاستيطان في المجلس الأعلى للتخطيط التابع للإدارة المدنية الإسرائيلية ، لمناقشة 15 خطة في مراحل مختلفة من التخطيط في مستوطنات متعددة.و ناقشت اللجنة خططاً تتعلق بـ 1065 وحدة سكنية، من بينها المصادقة على خطة لبناء 541 وحدة سكنية والمصادقة بأثر رجعي على 228 وحدة سكنية والمصادقة على تطوير البنى التحتية لإقامة 296 وحدة سكنية». الخطط التي تمت الموافقة عليها كانت إما إضفاء الشرعية بأثر رجعي على وحدات استيطانية أقيمت في الماضي أو تصحيح خطط تمت الموافقة عليها في الماضي ولكنها كانت تتطلب تعديلات تقنية أو خططاً لا تشمل إقامة وحدات سكنية.

ومن بين الخطط الثلاث التي تمت المصادقة عليها فإن إحداها تضمنت بناء 24 وحدة سكنية في «بنايتين» في مستوطنة بيت إيل وقد تمت إقامتهما على أرض بملكية خاصة فلسطينية وكان من المفترض هدمهما نهاية الشهر الجاري بناء على قرار المحكمة العليا». «وفيما يتعلق بخطتين تم إقرارهما فإنهما تتضمنان إقامة 381 وحدة في مستوطنة «جفعات زئيف» و112 في مستوطنة «معاليه أدوميم» وقد تمت المصادقة عليهما في حزيران 2014 وأيار 2013 على التوالي ولكن لم يتم المضي قدماً في البناء لأن الخطط تطلبت تعديلات من أجل البدء بأعمال البناء»و «يضاف إلى ذلك المصادقة على خطة لبناء 27 وحدة سكنية في «بيت آرييه». و«صادقت اللجنة أيضاً على خطط تضفي الشرعية بأثر رجعي على بناء تم استكماله فعلاً ويشمل 179 وحدة سكنية في «بيت آرييه» و24 وحدة في «بساغوت» و22 وحدة سكنية في (جفعون هداسا)».وناقشت اللجنة أيضا خطة إضافية لـ»بيت إيل» تشمل 296 وحدات سكنيةكما صادقت اللجنة على بناء مدرسة دينية بالقرب من «نفيه دانيال»، (مستوطنة قرب بيت لحم)، ومنشأتين صناعيتين في مستوطنة كرنيه شومرون (قرب قلقيلية وشرق نابلس) إضافة إلى أن اللجنة صادقت على إقامة موقع لإنتاج النبيذ في مستوطنة (كريات أربع) في الخليل.

وصادق وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون على بناء شارعين يتجاوزا بلدتي حوارة، جنوب نابلس، ومخيم العروب، جنوب بيت لحم، وهو ما سيكون من شأنه سرعة وسهولة السفر إلى المستوطنات وهو ما سيكون من شأنه ضمان توسيع المستوطنات وتطويرها كما جرى في عدة حالات في السابق»، فيما دعا وزير التعليم الإسرائيلي زعيم البيت اليهودي نفتالي بينت، إلى الإستيطان في كل أنحاء ‘أرض إسرائيل’ حسب زعمه، وقوله ‘إن الشجاعة السياسية تقضي بالقول أنه لن تكون هناك دولة فلسطينية مطلقاً.

وقتلت قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال اقل من يومين مواطنين فلسطينيين أعزلين ،فقد قتلت بالرصاص كلا من المواطن محمد علاونة (21 عاما) في برقين-جنين، والمواطن فلاح أبو ماريا، وأصابت نجليه محمد وأحمد بجروح في بيت أمر، هاتان الجريمتان تتزامنان مع تحرك تشريعي خطير لاجازة أحكام إعدام مختلفة ضد فلسطينيين،سواء المتمثل منها بمطلب اعدام اسرى فلسطينيين، أو تشريع قانون خاصّ لفرض أحكام مشدّدة على الشباب الفلسطينيين الذين يلقون الحجارة على قوات الاحتلال الإسرائيلي، لا سيما في القدس الشرقية المحتلة، وهما ترجمة فعلية لسياسة الحكومة الإسرائيلية الهادفة لتوسيع دائرة تشريع قتل الفلسطينيين.

وقد رصد المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان أبرز الإنتهاكات التي قامت بها قوات الإحتلال وقطعان المستوطنين وكانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: صادقت لجنة التخطيط المحلية التابعة لبلدية القدس المحلية على إنشاء مسار جديد للقطار الذي سيربط المستوطنات بأحياء استولى عليها اليهود، والذي سيمر كذلك بأحياء عربية في الشطر الشرقي المحتل من المدينة وعلى طول 20 كيلومترا سيمتد المسار الجديد ليتقاطع مع المسار القائم حاليا والذي بدأ تنفيذه قبل أربع سنوات، وسيمر بأحياء يهودية وعربية، بحيث يسعى لمحو الحدود بين شطري القدس، فيما تدفع بلدية الاحتلال بالقدس إجراءاتها لتنفيذ مشروع بناء تهويدي ضخم فوق مقبرة إسلامية تاريخية، يعود تاريخها إلى الفترة المملوكية، وتعرف باسم “زيتون الملك”، وهي جزء من مقبرة “مأمن الله” التي أقيمت مشاريع استيطانية في جزء منها، حيث صادقت اللجنة المحلية للتنظيم والبناء، التابعة لبلدية القدس على مخطط بناء تهويدي كبير في المنطقة التي تتواجد فيها حاليا المدرسة التجريبية في حديقة عامة يطلق عليها اسم “حديقة الاستقلال” في وسط القدس. ومعروف أن هذه المنطقة كانت تستخدم كمقبرة إسلامية كبيرة واستخدمها المقدسيون المسلمون خلال مئات السنين.ويشمل المخطط الإسرائيلي بناء 192 وحدة سكنية وفندق يحتوي على 480 غرفة ومركز تجاري. وبادرت إلى هذا المخطط شركة “عيدن” التابعة لبلدية القدس ومهمتها “تطوير” وسط المدينة، وخلال الإعداد للمخطط، نفذت سلطة الآثار الإسرائيلية حفريات، ووجدت في خمس من أصل ست قنوات قبور وبقايا هياكل عظمية. وأصيب الشاب عزمي نصار السلايمة (١٨ عاماً) وابن عمه مروان نادر السلايمة (١٦ عاماً) أصيبا برضوض في أنحاء جسدهما جراء ضربهما من قبل أحد حراس القطار الخفيف.

الخليل: امتدادا لجرائم التطهير العرقي أصدر قائد جيش الاحتلال في الضفة الغربية قرارا يقضي بهدم 15 منزلا من منازل قرية سوسيا الى الجنوب من مدينة الخليل وامهلت اصحابها 40 يومااوامر الهدم تشمل عيادة طبية ، اضافة الى مدرسة يتعلم فيها 56 طالبا وطالبة من الصف الاول وحتى الصف السابع،وعمليات الهدم في حال تنفيذها سوف تؤدي الى تهجير نحو 150 شخصا من منازلهم هم تقريبا نصف سكان القرية التي يقطنها نحو 350 فردا، علما ان اصدار اخطارات الهدم هذه يأتي في سياق محاولات الاحتلال تهجير سكان سوسيا بضغوط من المستوطنين بغية افساح المجال امامهم للاستيلاء على اراضي القرية موضحا ان جمعية تابعة للمستوطنين تسمى “ريغيفيم” وبالتعاون مع مجلس مجمع سوسة الاستيطاني تتبنى حملة تهجير اهالي قرية سوسيا.

ودمرت قوات الاحتلال نحو 450 شجرة زيتون، وجرّفت أراض وهدمت بئر مياه يعود للعصر الروماني غرب بيت أولا، بحجة أن الاراضي تم استملاكها من قبل “دولة” الاحتلال، تعود ملكيتها للمزراع فريد عبد اللطيف العملة، كما جرفت أراضي تعود ملكيتها للمواطن عبد القادر العملة بلغت 10 دونمات مزروعه بأشجار الزيتون وقدر عمرها بعشرة اعوام، اضافة الى هدم بئر مياه أثري يعود للعصر الروماني في منطقتي عطوس والميخذ غرب بلدة بيت أولا.

وهاجم مستوطنو مستوطنة ‘ماعون’، رعاة ماشية ومواطنين في منطقة ‘خلة العدرة’ ببلدة يطا، جنوب الخليل، تحت حماية جنود الاحتلال، المستوطنين بهدف إطرد المواطنين والاستيلاء على ممتلكاتهم وسرقة أراضيهم و توسيع المستوطنة المذكورة.

واخطرت قوات الاحتلال الاسرائيلي، بوقف العمل والبناء في 3 منازل في بلدة بيت امر شمال الخليل بالضفة في منطقة بيت زعته شرق البلدة، وتعود ملكية هذه المنازل لكل من: محمد سامي حسن منصور صبارنة، وبلال محمود صبارنة، وخليل محمود جميل ابو مارية، كما قامت قوات الاحتلال بعمليات تصوير للمنازل المخطرة.

وهدمت جرافات الاحتلال ، في بلدة إذنا غرب الخليل “بركس” لبيع الخردة في منطقة خلة ابراهيم غرب البلدة، تعود ملكيته للمواطن سعيد فايز سليمية.كما هدمت في منطقة البلدية شرق البلدة “بركس” وصادرت معدات تعود ملكيتهما للمواطن مروان حلمي طميزة، وفي المنطقة ذاتها هدمت محلا تجاريا للمواطن حسام الشعراوي. وا قتلعت قوات الاحتلال الاسرائيلي اشجارا زراعية في بلدة بيت اولا بالخليل وخربت اراضي زراعية تحت حجج امنية واهية في منطقة بئر القوس والتي تعود ملكيتها للمواطن فريد عبد اللطيف الاطرش،كما وسلمت سلطات الاحتلال اخطارا لوقف العمل في ملعب رياضي لكرة القدم في قريه وادي فوكين وكانت قد بدات اعمال تشييد الملعب منذ نحو شهرين من قبل مجلس قروي وادي فوكين وجمعية الارض الخضراء ويقع الملعب في منطقه عين مذيق من اراضي وادي فوكين وتدعي سلطات الاحتلال ان الارض المقام عليها الملعب هي ضمن اراضي الدوله .. وفي مدينة الخليل، أخطرت سلطات الاحتلال المواطن علي أبو رجب، بإخلاء منزله الواقع في البلدة القديمة من مدينة الخليل، قرب المدرسة الإبراهيمية في البلدة القديمة يذكر أن المنزل جزء من عمارة أبو رجب التي استولى المستوطنون على الطابقين العلويين فيها، وتجري الآن محاولات حثيثة للاستيلاء على الطابقين الأرضيين.

اعدمت قوات الاحتلال المواطن فلاح حمدي ابو ماريا (53 عاما) في بلدة بيت امر شمال الخليل، بعد اطلاق النار عليه بصورة مباشرة. حيث داهمت البلدة واصابت نجل الشهيد محمد ( 22 عاما) برصاصتين اثناء مداهمة منزل العائلة لاعتقاله، واطلقت النار على والده بشكل مباشر واصابته برصاصتين بالصدر حين حاول مساعدة نجله المصاب، وتم نقله للمشفى الاهلي في الخليل وهناك اعلن عن استشهاده.

وفي اطار اعمال العربدة والاعتداءات التي ينفذها المستوطنون بمدينة الخليل اغلق مستوطنوا كريات اربع الطريق الرئيسي المؤدي لمدينة الخليل المعروف بطريق ٣٥ – ٦٠ ورددوا شعارات عنصرية ضد المواطنين العرب والفلسطينيين وطالبوا باغلاق الطريق امام الفلسطينيين ونفذوا اعتداءاتهم تحت سمع ومشاهدة قوات الاحتلال التي وفرت لهم الحماية بينما كانوا يحاولون الاعتداء علي سيارات فلسطينية كانت تمر بالشارع.

بيت لحم: أقدم مستوطنون، على حرق العشرات من أشجار الزيتون في أراضي قرية نحالين غرب بيت لحم.في منطقة ‘وادي الجمجوم’ جنوب غرب القرية المحاذية لمستوطنة ‘بيت عاين’، وتعود الأرض المستهدفة للمواطن عبد المطلب فنون، واقتلع مستوطنون من مستوطني مستوطنة ‘أفرات’ المقامة على أراضي الخضر، عشرات من أشتال البندورة، و50 شتلة قرنبيط، ومشتلا كاملا مزروعا بالبامية في أراضي تقع في منطقة ‘عين المغارة’، على مساحة 5 دونمات تعود للمواطنين جمعة صلاح، وضرار صلاح، وسمير البلبول. وأشار صلاح إلى أن المستوطنين سبحوا في مياه العين التي تستخدم للشرب وري المزروعات.

ونصب مستوطنون يافطات في مناطق مختلفة من محافظة بيت لحم تدعوا إلى الاستعداد للصراع على الأرض، وذلك عقب مسيرات خرج بها عشرات المستوطنين، بالقرب من مستوطنة ‘بساجوت’، وأخرى بالقرب من مستوطنة ‘بيت إيل’ شمال شرق رام الله، وثالثة بين مستوطنتي ‘شيلو وعيلي’ جنوب نابلس.

وسلمت سلطات الاحتلال، 4 إخطارات لمواطنين من قرية زعترة شرق بيت لحم بوقف بناء منازلهم، بحجة عدم الترخيص، وهددتهم بهدمها، في منطقة، مثلث الساعة، تعود ملكيتها إلى عائلة حسن المحيسن.

وكانت سلطات الاحتلال سلمت قبل نحو 10 أيام إخطارات أخرى، بهدم 4 منازل للعائلة نفسها، ليصبح مجموع المنازل المهددة بالهدم في القرية ثمانية.

قلقيلية: سلّمت ما تسمى “الادارة المدنية” في جيش الاحتلال، 5 اخطارات لهدم منازل في بلدة جيت شرق قلقيلية بحجة عدم الترخيص.. وعرف من بين اصحاب المنازل المهددة بالهدم: مجدي محمد لطفي يامين، اياد حمدان ساخن، محمد احمد يامين ومالك ماهر يامين، وتقع المنازل المهددة خلف المجلس القروي مباشرة.

رام الله: أصيب عشرات المواطنين بالاختناق واشتعلت النيران في عدة دونمات من أراضي قرية بلعين غرب رام الله، إثر مهاجمة جنود الاحتلال لمسيرة سلمية خرجت من مركز القرية في يوم العيد ضد بناء الجدار والمستوطنات على أراضيهم، و قام عدد من قطعان المستوطنين بالقاء الحجارة واعتراض سيارات المواطنين على حاجز بيت ايل “DCO ” بوجود قوات كبيرة من جيش الاحتلال. وقامت قوات الاحتلال باغلاق الحاجز وعاودت فتحه من جديد وسط وجود المستوطنين على الشارع الرئيسي حاملين الاعلام الاسرائيلية

سلفيت: اقتلعت جرافات المستوطنين، نحو 80 شجرة زيتون لاهالي بلدة دير استيا قرب سلفيت الاعمار خلال عملية توسيع طريق التفافي يسلكه المستوطنون غرب بلدتهم، كما صادرت قوات الاحتلال، معدات ثقيلة تستخدم في عملية شق طريق زراعي في قرية ياسوف، شرق سلفيت من دون سابق انذار ونقلها الى معسكر احتلالي قريب من مستوطنة “تفوح” المقامة على أراضي المواطنين، وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، طريقا زراعية في قرية ياسوف شرق سلفيت. شُرع بشقها حديثا في منطقة النصبة شرق القرية، فيماأفاد شهود عيان أن جرافات المستوطنين تزحف نحو قرية أثرية غرب بلدة كفر الديك غرب سلفيت، وان تشوه كبير حصل لمعالمها التاريخية بفعل تكدس الغبار الكثيف فوق حجارتها وساحاتها الأثرية.وأكد الشهود أن قرية دير سمعان باتت محاصرة من الجهات الأربع من قبل مستوطني مستوطنة “ليشم” وان خطر حقيقي يداهم القرية في حالة مواصلة عمليات التجريف من قبل المستوطنين.

الأغوار: سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي إخطارات بوقف أعمال البناء في عدة منشآت في الأغوار الشمالية، لوقف البناء حتى الثامن من شهر تشرين الأول لهدمها، من بين هذه المنشآت بركة زراعية بسعة 250 كوبا، وبركسات للثروة الحيوانية والزراعية للمواطنين، كما سلمت إخطارا لوقف توسعة مدخل بردلة في الأغوار’، ونفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي مناورات عسكرية واسعة في مناطق الأغوار الشمالية.

جنين: استشهد الشاب محمد احمد علاونة (22 عاما) متأثرا باصابته بعيار ناري في الصدر اطلقه جنود الاحتلال الاسرائيلي خلال عملية عسكرية في بلدة برقين جنوب غرب جنين. وأقتحم مئات المستوطنين، مستوطنة ‘ترسلة’ المخلاة جنوب، ومارسوا أعمال عربدة على الشارع الرئيسي الرابط بين مدينتي جنين ونابلس. وتحت حراسة وحماية قوات كبيره من جيش الاحتلال مارسوا أعمال العربدة على الشارع الرئيسي جنين- نابلس، وهم يرفعون أعلام أسرائيل وسط توجيه الكلمات النابية والشتائم للعرب، واقتحموا مستوطنة ‘ترسلة’ المخلاة جنوب جنين، القريبة من بلدتي جبع وعجة، ومارسوا طقوسا دينية.-انتهى-

———

alkattan

القطان التقى وفد من تيار المردة: لولا الله ثم مجاهدوا المقاومة لما كنا اليوم في البقاع

لأن التكفيريين على السلسلة الشرقية للبقاع على قاب قوسين أو أدنى منا

(أ.ل) – أكَّد الشيخ أحمد القطان رئيس جمعيَّة “قولنا والعمل” على أنَّ لبنان لا يقوم إلا بجناحيه المسلم والمسيحي ولا يبقى إلا بوحدته الوطنية والإسلامية، وأضاف الشيخ القطان خلال استقباله والمجلس المركزي للجمعية وفداً من تيار المردة برئاسة مسؤول التيار في البقاع عماد بعقليني “لطالما أكدنا على وجوب المحافظة على معادلة الشعب والجيش والمقاومة لما لها من آثار إيجابية على لبنان وأهله من كافة الطوائف والمذاهب”.

واكد القطان على أهمية انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية يحفظ لبنان بقوته المتمثلة بحفظ معادلة (الشعب والجيش والمقاومة)، وأكد على أهمية التلاقي بين كافة الأحزاب والتيارات السياسية اللبنانية والطوائف والمذاهب اللبنانية وأثنى القطان على الحوار القائم بين المستقبل وحزب الله، وأشاد القطان بالمواقف الوطنية لرئيس تيار المردة سليمان فرنجية، وهنأ بمناسبة عيد الفطر القطان المجاهدين من حزب الله الذين لا يدافعون عن مذهب أو طائفة وإنما يدافعون عن كل الطوائف والمذاهب والأحزاب اللبنانية،             وأضاف القطان ” لولا الله ثم مجاهدوا المقاومة لما كنا اليوم في البقاع لأن التكفيريين المجرميين على السلسلة الشرقية للبقاع على قاب قوسين أو أدنى منا، لذا يجب على اللبنانيين جميعاً أن يدعموا المجاهدين ولو على الأقل معنوياً”. واغتنم الشيخ القطان الفرصة ليقدم التهاني للجمهورية الإسلامية الإيرانية على الاتفاق النووي الذي اعتبره تاريخياً ويصب في مصلحة العرب والمسلمين والمستضعفين وحركات المقاومة على امتداد العالم وأضاف” لقد أثبتت إيران أنه ليست مع مذهب أو طائفة وإنما مع كل المستضعفين والمقاومين على امتداد العالم لاسيما مع حركات المقاومة في فلسطين وفي لبنان”

بدوره وفد تيار المردة أشاد بدور جمعية قولنا والعمل وأكد الوفد على ضرورة التلاقي فيما بين الحلفاء لما فيه مصلحة الوطن وأثنوا على كلمة الشيخ القطان وتبنوا أهمية تكريس الوحدة الوطنية والإسلامية ودعم الجيش والمقاومة في مواجهة التكفيريين واعتبروا أنّ لبنان بحاجة لرئيس وطني على مستوى التحديات التي تعيشها المنطقة ولبنان جزء منها.-انتهى-

———-

armyا

لجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك بيروت وضواحيها والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25/7/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 6.15 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.10 من فوق البلدة المذكورة.

وعند الساعة 10.25، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.25 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

———-

army

توقيف المواطنين جعفر الحاج حسن وشادي كرنبي

وعدد من السوريين في مناطق مختلفة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25/7/2015 البيان الآتي:

ليل أمس وأثناء قيام دورية تابعة لمديرية المخابرات في منطقة مشاريع القاع، بمحاولة توقيف المواطنين جعفر شفيق الحاج حسن وشادي محمد خير كرنبي اللذين كانا ملثمين ويستقلان دراجة نارية، أقدم أحدهما على إطلاق النار من بندقية حربية نوع كلاشنكوف باتجاه عناصر الدورية الذين ردّوا على النار بالمثل، ما أدّى إلى إصابتهما بجروح، وقد تمّ توقيفهما ونقلهما إلى المستشفى للمعالجة، فيما ضبطت بحوزتهما البندقية المذكورة بالإضافة إلى كمية من الذخائر الخفيفة.

من جهة أخرى دهمت قوى الجيش فجر اليوم، عدداً من الأماكن المشتبه بها في المنطقة نفسها، حيث أوقفت السوري محمد باسم خيرالله للاشتباه بانتمائه إلى أحد التنظيمات الإرهابية، بالإضافة إلى 5 سوريين آخرين لدخولهم خلسةً إلى الأراضي اللبنانية، وحيازة أحدهم كمية من المخدرات. كما أوقفت وحدات الجيش في مناطق طريق الجديدة – بيروت، مرياطا، اهدن، كفردلاقوس- زغرتا، 44 شخصاً من التابعية السورية، وذلك لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية من دون أوراق قانونية.-انتهى-

———

army

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 25/7/2015 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدات: قبعيت، عين الزيت، خربة الداوود، مليخ، كفرحتى، عرب الجل، جويا، صور، جميجمة، مارون الراس، تبنين، حاريص، ميس الجبل، كفررمان، كفرتبنيت، ميفدون، نبطية، كفرجوز، زوطر الشرقية، نبطية الفوقا، الخيام، تالا، المرج وكامد اللوز.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 800 دونم من الأشجار الحرجية والمثمرة والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

نشرة الأربعاء 18 تشرين الأول 2017 العدد 5376

وزير المالية من مجلس النواب: نحن أمام موازنة متواضعة تم إنفاق أغلب بنودها لكن لا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *