الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 21 تموز 2015 العدد 2945

نشرة الثلاثاء 21 تموز 2015 العدد 2945

adnan kassar

القصار عرض وسفيرة النمسا تعزيز العلاقات الاقتصادية

(أ.ل) – استقبل الرئيس الفخري للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية الوزير السابق عدنان القصار، سفيرة جمهورية النمسا أورسولا فاهرينغر، في حضور الأمين العام لاتحاد الغرف العربية عماد شهاب، وجرى البحث خلال اللقاء في الأوضاع العامة في لبنان، وسبل تعزيز العلاقات اللبنانية – النمساوية، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادي والمصرفي للارتقاء بهما إلى المستوى المأمول. ورحب القصار بسفيرة النمسا، مثمنا الدور الذي تقوم به على صعيد تقوية العلاقات بين لبنان والنمسا، منذ توليها مهماتها الديبلوماسية في لبنان، مؤكدا أن “العلاقات بين لبنان والنمسا متينة ومتجذرة”، ولافتا إلى “أننا نتمنى أن ترقى هذه العلاقات على المستوى الاقتصادي إلى مستوى أكبر، لما يتمتع به الاقتصادان اللبناني والنمساوي من مزايا يمكن الاستفادة منها لتعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية”.

وقال: “تجمعني مع المسؤولين النمساويين علاقات تاريخية، ولقد عملت جاهدا في سبيل تقوية العلاقات العربية – النمساوية عموما واللبنانية – النمساوية على وجه الخصوص، فكان لي الشرف العظيم أن حظيت بتكريم النمسا، حيث منحني فخامة الرئيس النمساوي هاينز فيشر وسام الاستحقاق الذهبي الأكبر لدوري في دعم العلاقات الاقتصادية العربية – النمساوية وتطويرها، ومن هذا المنطلق فإنني على استعداد لبذل المزيد من الجهود، من أجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين لبنان والنمسا”.

وشدد على أن “لبنان يرحب برجال الأعمال النمساويين، من أجل المجيء إلى لبنان والاستثمار فيه”.

من ناحيتها، كشفت سفيرة النمسا عن رغبة بلادها في عقد مؤتمر اقتصادي لبناني – نمساوي خلال شهر تشرين الثاني، موجهة الدعوة إلى القصار للمشاركة في هذه الفعالية على رأس وفد اقتصادي لبناني كبير، وطالبة منه التعاون والتنسيق في هذا المجال “نظرا الى المكانة الاقتصادية التي يتمتع بها الرئيس القصار ليس على المستوى اللبناني فحسب بل على المستوى العربي والدولي أيضا”. ولفتت إلى “أننا تداولنا مع معالي الأستاذ عدنان القصار، سبل تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية اللبنانية – النمساوية، خصوصا أنه كان له الدور الكبير في إنشاء الغرفة التجارية العربية – النمساوية منذ سنوات طويلة”. وختمت “نطمح إلى أن ترتقي العلاقات بين بلدينا إلى المستوى المأمول، ونعول في هذا المجال على الرئيس القصار، الذي بفضل علاقاته الواسعة يستطيع أن يفتح الطريق أمام رجال الأعمال من لبنان والنمسا، من أجل تعزيز النشاط التجاري والاستثماري في ما بينهم، بما ينعكس إيجابا على العلاقات الاقتصادية بين البلدين”.-انتهى-

———-

army

خرق دورية اسرائيلية منطقة متحفظ عليها في خراج بلدة كفرشوبا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 21/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 6.30، أقدمت جرافتان تابعتان للعدو الإسرائيلي بمواكبة دبابة ميركافا ودورية راجلة قوامها 25 عنصراً، على إجتياز السياج التقني في خراج بلدة كفرشوبا داخل الأراضي اللبنانية المتحفظ عليها لمسافة 50 متراً. حيث قامت بهدم غرفة موجودة في المكان، ثم غادرت تباعاً لغاية الساعة 9.50 باتجاه الأراضي المحتلة. على أثر ذلك، اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة التدابير الميدانية المناسبة، فيما تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———-

hizbullah mustakbal

جلسة الحوار الخامسة عشرة بين “حزب الله” و”المستقبل”

لتعزيز الحوار بين مختلف الاطراف لمعالجة الملفات الراهنة

(أ.ل) – إنعقدت جلسة الحوار الخامسة عشرة بين “حزب الله” و”تيار المستقبل” عند العاشرة من مساء الاثنين في 13 تموز 2015 في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة بحضور المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله الحاج حسين الخليل، والوزير حسين الحاج حسن، والنائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسرعن تيار المستقبل. كما حضر الجلسة الوزير علي حسن خليل.

وبعد الجلسة التي إستمرت حتى الأولى فجراً صدر البيان التالي:

ناقش المجتمعون التطورات السياسية والامنية وعمل المؤسسات الدستورية والخطوات الواجب اتخاذها بهذا الخصوص، وتعزيز الحوار بين مختلف الاطراف لمعالجة الملفات الراهنة.-انتهى-

———

kazi-salam21-7-2015

– دالاتي ونهرا –

قزي من السراي: انه وقت للصمود وليس للانسحاب

سلام عرض وعلاوي التطورات ويبحث مع نواب بيروت ملف النفايات غدا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الحكومي، نائب رئيس الجمهورية العراقية إياد علاوي وتناول معه الأوضاع والتطورات في المنطقة.

والتقى سلام أيضا وزير العمل سجعان قزي الذي اكتفى بالقول للصحافيين ردا على سؤال عما اذا كانت جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل ستكون الأخيرة: “انه وقت للصمود وليس للانسحاب، للمواجهة وليس للإستسلام”.

من جهة ثانية، يلتقي رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نواب بيروت عند الساعة العاشرة من قبل ظهر غد الاربعاء في السراي الكبير لبحث موضوع نفايات العاصمة.-انتهى-

———

 

waeel abu faour

ابو فاعور احال الى النيابة العامة الاستئنافية ملف الادوية المزورة في صيدلية النجاح

(أ.ل) – أحال وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور الى النيابة العامة الاستئنافية ملف الادوية المزورة المضبوطة في العام 2007 في صيدلية النجاح في منطقة صبرا – بيروت.

وكان التفتيش الصيدلي في وزارة الصحة، بالتنسيق مع شعبة البحث عن التهريب في الجمارك اللبنانية، ضبط المخالفات المتمثلة بأدوية مخدرة ومواد نفسية تابعة لقانون المخدرات وأخرى مزورة ومهربة وممنوعة من التداول. كما ضبط الآلاف من العبوات الخارجية لأدوية ممهورة بأختام صيدليات غير الصيدلية المذكورة، وأدوية مستبدلة عبواتها الداخلية بعبوات أخرى.

وأمل ابو فاعور “اتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة عملا بالقوانين والأنظمة المرعية”.-انتهى-

———-

basil10-7-2015

باسيل تلقى تهنئة بعيد الفطر من نظيره المصري

(أ.ل) – تلقّى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اتصال تهنئة بعيد الفطر السعيد من نظيره المصري سامح شكري. وكانت مناسبة لبحث قضايا مشتركة بين البلدين خصوصاً الحرب على الإرهاب وموضوع القوة العربية المشتركة التي يُعقد من أجلها اجتماع لمجلس الدفاع العربي في أواخر الشهر الجاري. علماً أنّ لبنان سبق وأيّد فكرة إنشاء هذه القوة لمحاربة المنظمات الإرهابية مثل “داعش” و”النصرة” ومثيلاتهما، وإنّما مع ملاحظات أساسية وجوهرية على نصّ البروتوكول المقترح أرسلها لبنان خطياً وأبلغ جامعة الدول العربية بها.-انتهى-

———-

tawfik dabbousi

دبوسي تابع مع منسى ترتيبات استقبال الشباب المتحدرين من أصل لبناني

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي في مكتبه في الغرفة أنطوان منسى عن الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، وتم البحث في الترتيبات المتعلقة بإستقبال مدينة طرابلس ومناطق الجوار لحوالى 200 شاب وشابة متحدرين من أصل لبناني يأتون إلى لبنان من 20 بلد، من 20 الحالي ولغاية 30 منه، للتعارف وتقوية الرابط بينهم وبين وطنهم الأم.

واعرب دبوسي عن “تقديره الكامل للخلفية المتعلقة بزيارة وفد الشبيبة”، واشار الى ان “التقدم والنجاحات التي يحققها اللبنانيون في دنيا الإنتشار هي مدعاة تقدير وإعتزاز وفخر لكل لبنان، وأن العمل على تشديد أواصر الإنتماء والإنشداد الى الوطن الأم هي مساعي حميدة وخيرة، تدفعنا نحن المسؤولين في الغرفة الى إحتضان ورعاية هذه المناسبة من مختلف جوانبها، سواء من حيث الزيارة الاثرية والدينية للمدينة إضافة الى إمكانية زيارة المحميات البيئية البحرية”.

بدروه أكد منسى أن “السياحة جزء مهم من برنامج هذا اللقاء الذي يتضمن التعرف على التقاليد والهوية اللبنانية، اضافة الى نشاطات ثقافية وإجتماعية ومن أهمها رسم “جدار من أجل السلام” بين منطقتي جبل محسن وباب التبانه بالتعاون مع بلدية طرابلس”.

ولفت “الى أن المجلس العالمي لشبيبة الجامعة ينظم مؤتمره في 24 الحالي، وسيشرح أهدافه وكيفية تنظيم فروع للشبيبة في كل قارات العالم تحت مظلة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، المنظمة غير الحكومية الرئيسية التي ترعى اللبنانيين في بلدان الإنتشار”.

واشار الى ان “الغاية من الزيارة، إظهار الصورة الحقيقية الحضارية التي تمتاز بها مدينة طرابلس بإعتبارها حاضنة لمكونات إجتماعية تتكامل في دورة حياة وطنية واحدة وأنها بالتالي مدينة عريقة في التاريخ ولا تزال مثالا لبنانيا فذا للعيش الوطني الواحد”، مؤكدا “أن الإطلالة من خلال نافذة الإنفتاح على دنيا الإغتراب وبلدان الإنتشار اللبناني في أصقاع المعمورة ضرورية لتأمين التواصل ما بين المقيم والمغترب”.-انتهى-

———

michael aoun

العماد عون: اسقاط الحکومة لیس من ضمن أهداف المرحلة

الأولویة الآن للاعتراض من داخل الحکومة

(أ.ل) – اکد رئیس تکتل التغییر والاصلاح في البرلمان اللبنانی النائب العماد میشال عون ان اسقاط الحکومة التی یرأسها الرئیس تمام سلام لیس من ضمن الاهداف التي یعمل علیها في هذه المرحلة وان الاولویة لدیه الآن هي للاعتراض من داخل الحکومة ولمواصلة التحرک فی الشارع.

العماد عون وخلال حدیث مفصل لـ(إرنا) استمر علی مدی ساعة ونصف، أکد رفضه طرح اي بند في جلسة مجلس الوزراء الخمیس المقبل قبل البحث فی آلیة اتخاذ القرار داخل الحکومة معتبرا ان القضایا الحیاتیة مثل قضیة النفایات سبق لمجلس الوزراء ان اتخذ قرارا بشأنها ویمکن للوزراء المختصین تطبیق هذه القرارات دون الحاجة للعودة الی مجلس الوزراء. کما اعلن انه لم یتخذ حتی الان قرارا حول توقیع او عدم توقیع مرسوم الجلسة التشریعیة للمجلس النیابی.

رئیس التیار الوطنی الحر أکد کذلک رفضه المطلق العودة الی ما کان علیه الامر قبل الأزمة الحکومیة الحالیة واعتبر ان القبول بما کان معتمدا من تهمیش هو من رابع المستحیلات ولا یمکن العودة الیه وان المطلوب فی هذه المرحلة تطبیق الطائف وقال: نحن ‘لا نتکلم فی هذه المرحلة عن اشیاء دراماتیکیة ‘، مکررًا موقفه بضرورة اصلاح عمل المؤسسات فی لبنان وان الحل یبدأ من أعلی الهرم ای من انتخاب الرئیس القوی’.

وفی سیاق حدیثه وجه العماد عون تهنئة للجمهوریة الاسلامیة الایرانیة قیادة وحکومة وشعبا علی التوصل الی الاتفاق النووی مع مجموعة الدول الـ5+1 معتبرا ان ما جری هو ‘ثمرة نضال وصبر الشعب الایرانی الذی تعرض لأقسی العقوبات ولکنه رفض التنازل عن حقوقه الطبیعیة.

وطالب العماد عون المعترضین علی الاتفاق سواء داخل لبنان او خارجه بضرورة اعادة النظر فی مواقفهم.-انتهى-

———

army

الجيش: توقيف شخصين في عرسال ودير عشاش

لمشاركتهما في مهاجمة الجيش وأعمال إرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 21/7/2015 البيان الآتي:

ليل أمس، أوقفت قوى الجيش في منطقة عرسال، المدعو حسن محمد شاهين المطلوب لمشاركته مع آخرين في مهاجمة مراكز الجيش خلال أحداث عرسال في شهر آب من العام 2014، كما أوقفت قوى الجيش في منطقة دير عشاش، السوري محمود مصطفى درباس للاشتباه بارتكابه أعمال إرهابية ولقيادته سيارة تحمل لوحة مزورة، وتجوله ببطاقة هوية مزورة.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لاجراء اللازم.-انتهى-

———-

ramzi jreij

ورشة عمل عن واقع الاعلام برعاية جريج

النائب فضل الله: نحاول تطوير القوانين منذ سنوات لتتلاءم مع التطور السريع

(أ.ل) – افتتح نادي الصحافة ورشة عمل عن “واقع الاعلام في لبنان”، برعاية وزير الاعلام رمزي جريج، عند العاشرة من قبل ظهر اليوم في مقره، في حضور نقيب الصحافة عوني الكعكي ، نقيب المحررين الياس عون، رئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان طلال مقدسي، رئيس تحرير صحيفة “اللواء” صلاح سلام، رئيس تحرير اذاعة “صوت لبنان” شربل مارون، نقيب المصورين عزيز طاهر، رئيس بلدية الدكوانة انطوان شختورة، مستشار وزير الاعلام الاستاذ اندريه قصاص وحشد من الاعلاميين.

ثم كانت مداخلة لرئيس لجنة الاعلام والاتصالات النائب الدكتور حسن فضل الله الذي قال: “تطرح ورشة العمل لنادي الصحافة عناوين اساسية لواقع الاعلام في لبنان سواء المقروء ام المرئي والمسموع ام الالكتروني في زمن تسابق فيه التقنيات الاساليب والمقاربات الاعلامية، بحيث بتنا نحتاج الى ورش عمل دائمة لمواكبة السرعة الفائقة للتطور التقني في عالم اعلام اليوم”.

اضاف “تتقدم الصحافة الالكترونية لنصبح امام صحافة اللحظة الزمنية خبرا وتحليلا وليس كما كنا نعتاد على جريدة كل صباح بانتظار اليوم التالي. ويكافح الاعلام المسموع ليبقى على اذن المستمع، وتناضل شاشاتنا لتثبت حضورها خبريا وفنيا في مواجهة اهم وسيلة اعلامية، وهي الهاتف النقال، الناقل للصوت وللصورة وللكلمة في كل لحظة، والمتنقل معنا في حلنا وترحالنا”.

وتابع “بتقدم الاعلام الجديد، صار الفيسبوك والتويتر واليوتيوب وغيرها من وسائل التواصل، هي وسائل الاعلام المفضلة للجيل الطالع التي حولت مستخدميها الى اعلاميين. جيل يحتاج بدوره الى مواكبة علمية عبر كليات الاعلام في الجامعات الموجودة في لبنان، والتي تحاول بدورها خوض السباق في مناهجها الدراسية للحاق بركب هذا التطور”.

واكد ان “كل ذلك لا يلغي الاسس التي يرتكز عليها الاعلام، الخبر والصورة والمقالة والتحقيق، وسواها من القوالب المهنية، ولا يلغي المفاهيم الاساسية، كالقيم الاخلاقية واعتماد المهنية والموضوعية ومراعاة الحاجات الوطنية”، وقال: “في بلد مثل لبنان تتقدم قضايا مثل سلامة الدولة والمجتمع والوحدة الوطنية والعيش الواحد والسلم الاهلي، وهذا ما يفترض باعلامنا اللبناني ان يكون اشد حرصا عليه من السياسيين. فبمعزل عن النقاش في من يتحمل المسؤولية، الاعلام ام السياسيون، عن السجالات وارتفاع منسوب التحريض وبث ما يعرض سلامة الدولة والمجتمع للخطر، فان على الاعلام مسؤولية وطنية حيال البلد خصوصا ونحن نعيش في زمن تهديد وجود الاوطان والدول في عالمنا العربي، وتكفير الآخر والغائه. فحماية لبنان كوطن للتنوع والعيش الواحد مسؤوليتنا جميعا، وهذا يتطلب رفع منسوب الوعي والحرص عند الجميع بما فيهم وسائل الاعلام والاعلاميين وكل ذلك ايضا تحت مظلة الحرية المصانة بالدستور والقوانين المرعية الاجراء”.

واعلن “اننا في لجنة الاعلام والاتصالات نحاول تطوير القوانين منذ سنوات لتتلاءم مع التطور السريع في وسائل الاعلام ولتواكب الحاجات الملحة لاعلامنا الوطني، وقد انجزنا قانونا موحدا للاعلام، بحيث يصبح لدينا مجلس وطني للمرئي والمسموع بصلاحيات كاملة فتكف يد السلطة السياسية عن التحكم بهذا الاعلام بما فيها التراخيص، ونطلق حرية اصدار المطبوعات السياسية، ونفتح المجال امام الاستثمار في قطاع الاعلام، ونضع الاطار العام لقوننة الاعلام الالكتروني، وننظم البنود المتعلقة بالعقوبات بما يضمن الحريات العامة التي تحمي الاعلاميين وتحمي حقوق الاخرين ايضا، وسنعمل على اطلاق ورشة قانونية لتنظيم العمل النقابي بما يضمن حقوق الاعلاميين”.

وسأل: “لكن يبقى السؤال، اين نحن في لبنان من كل هذا التطور في ميدان الاعلام؟ الا تحتاج المواكبة في كل الميادين الى دولة قادرة على النهوض بقطاع اعلامي سبقنا الاخرون فيه، بعدما كنا رواده في الحرية والمهنية والكفاءات الاعلامية في الصحافة الاذاعة والتلفزيون، الا يحتاج اقرار القوانين الى انعقاد المجلس المعطل عن التشريع، ألا يحتاج العمل لاستنفاذ اعلامنا الوطني من ازماته الى حكومة تولي هذا الشأن الاهتمام الكافي، بل وتعمل على التطور من خلال الاستثمار الجدي في المجالات المتنوعة”.

وقال: “نحن نعيش في ظل دولة معطلة ليس بسبب الازمات الحالية، ولا نتيجة الخلاف على التعيينات والالية، فهي معطلة منذ زمن ولم تستطع الحفاظ على آلياتها الدستورية ولا على مواعيد استحقاقاتها الوطنية. بلد استفاق هذا الصباح غارقا تحت جبال من النفايات. فلماذا لا تستفيق الدولة قبل الغرق”؟.

كما تحدث الوزير جريج، فقال: “من عادة المتحدثين في الجلسات الافتتاحية في مثل هذه الندوات أن يقصروا خطابهم على العموميات التي هي من قبيل العناوين العريضة، دون الخوض في تفاصيل المواضيع التي تبقى مدار المحاضرات والتعقيبات والمناقشات، ولا رغبة لي في تجاوز هذه العادة اليوم، أولا لضيق الوقت، وثانيا لأن المنتدين أصحاب خبرة واختصاص في مختلف القضايا المطروحة، وسوف يكون لنا في ما يقولون غنى لا ريب فيه. لكنني أود في المقابل، أن أستفيد من حضوري الآن بينكم، لأوجه تحية وأقدم تهنئة وأبدي رأيا ولو سريعا في موضوع هذه الورشة التي ستثار فيها مسائل على درجة بالغة من الأهمية”.

اضاف “أما التحية فللشعب اللبناني بمختلف شرائحه، الذي ما زال يؤكد، عند كل مناسبة، تشبثه بالفكر والرأي والكلمة، وإصراره على اعتماد الحوار سبيلا آمنا للبحث في قضاياه العامة ورصد العقبات التي تعترضه أثناء ممارستها، والعمل على معالجتها، درءا للمخاطر أو تخفيفا لآثارها، وذلك في كل القطاعات تقريبا. فرغم الاختلاف العالي النبرة أحيانا، في وجهات النظر بين اللبنانيين حول كثير من المسائل الداخلية والخارجية، ورغم حجم المشكلات التي نتعرض لها يوميا، وخصوصا في ظل ما يحيط بنا من حروب وويلات تكاد لا توفر بقعة من أرض العرب، فإن وطننا ما زال ولو نسبيا بمنأى عن ارتداداتها، ونأمل أن يظل كذلك”.

وأكد “ان هذا الأمر تحقق بفضل الحوار الذي يحصل على أعلى المستويات السياسية والقيادية بين مكونات الشعب وممثليه. اضافة إلى ذلك، إن حوارا من نوع آخر، علميا، يحصل أيضا في النقابات والجمعيات والجامعات وسائر هيئات المجتمع المدني، بحيث لا يكاد يمر يوم واحد دون محاضرة هنا، أو ندوة فكرية هناك أو جلسة حوار هنالك، وهذه الورشة واحد من شواهد عديدة على هذا الجو الثقافي الراقي الذي اعتادته الحياة اللبنانية منذ عقود طويلة. وكيف لنا ألا نكون كذلك ونحن الذين عن شاطئنا، على مراكب من خشب أرزنا، نقلنا إلى العالم كله حروف الأبجدية، أهم إنجاز حضاري للإنسانية جمعاء، ونحن الذين أيضا علمتنا أدياننا السماوية أنه في البدء كان الكلمة، وأن أول آية من القرآن الكريم إبتدأت بلفظة إقرأ. إننا بالحوار نكون أمناء لإيماننا وتاريخنا، وعاملين على بناء مستقبل آمن لأجيالنا الطالعة”.

وتابع “أما التهنئة فلنادي الصحافة، وهي مضاعفة. الأولى: على تحضيرهم هذه الورشة وقيامهم بإدارتها. والثانية على الانتخابات التي جرت في النادي مؤخرا، وأدت إلى فوز الأستاذ بسام أبو زيد بمنصب الرئيس خلفا للأستاذ يوسف الحويك. هذه العملية الديموقراطية تمثل أيضا وجها من وجوه الحياة العامة اللبنانية وتعطي صورة مشرقة عن النظام الديموقراطي الذي ارتضاه اللبنانيون على كل الصعد. علما أن هيئات كثيرة، ومنها على سبيل المثال نقابات المهن الحرة، لا تزال تتمسك بإجراء انتخاباتها الخاصة في مواعيد استحقاقاتها دون تأجيل يؤدي في صورة ما إلى فراغ هنا أو تمديد هناك”.

وقال: “لذلك، ومن منطلق الحرص على سلامة البلد ومؤسساته، أدعو مجددا وتكرارا إلى التشبه بما تفعله النقابات وما فعلتموه أنتم في نادي الصحافة، والإسراع في انتخاب رئيس جديد للجمهورية، يملأ الفراغ القائم ويكمل مقتضيات الميثاق الوطني، ويكون حارسا للدستور وحكما بين السلطات ورمزا لوحدة البلاد. هذا هو المدخل الأساسي والوحيد لعودة الحياة الوطنية الدستورية إلى فاعليتها”.

واضاف “أما عن موضوع هذه الورشة، فأشير إلى أن دراسة واقع الإعلام لا يمكن أن تتم إلا في ضوء مسألتين:

أولا: حالة القانون الوضعي الراهن ومدى انطباق الممارسة العملية على أحكام القوانين المرعية الاجراء.

ثانيا: التطلعات المشروعة والعلمية التي تهدف إلى إضافة أو تعديل أو تحديث النصوص القانونية ذات الصلة، في ظل التطورات الكبيرة والمتسارعة التي يشهدها القطاع الاعلامي.

وتابع “أبادر إلى القول منذ البدء: إن التركيز على وجوب انطباق واقع الممارسة الإعلامية على أحكام القوانين، لا يعني بأي وجه من الوجوه انتقاصا من الحرية التي هي جوهر وجود لبنان. إن الحرية تأتي في رأس أولويات القيم في المجتمعات الحديثة، وهي المحرك الاساسي للتطور في كل المجالات. من هنا يجب التشديد على أن تتضمن التشريعات الوطنية نصوصا وضعية تفرض الحفاظ على الحرية وتحدد آليات صيانتها. والدستور اللبناني رائد في هذا المجال، اذ إن مقدمته والمادة الثالثة عشرة منه تكرسان صراحة حرية ابداء الرأي قولا وكتابة”.

ورأى ان “الحرية الاعلامية، كأي حرية أخرى، ذات وجهين متكاملين لا ينفصلان هما الحق والواجب، فلا يمكن أن تكون حقا مطلقا لا حدود له. ولا يصح من جهة أخرى أن يصبح فيها الواجب المقابل قيدا على ممارسة الحق الأصلي. إنها كالدواء تركيبة ذات مقادير مدروسة متوازنة، إن زاد مقدار فيها على آخر، انقلب الدواء ضررا”. وقال: “هذا لا يمنع في بعض الحالات وقوع شيء من التعارض ما بين حرية الإعلام المطلقة والحدود التي يرسمها القانون. وفي هذا الخصوص أقول لكم: إن الحرية قيمة إنسانية سامية والعدالة أيضا قيمة إنسانية سامية. وإن مجتمعا تتصارع فيه القيم يخرب. وإن مجتمعا تتكامل فيه القيم يرتفع بنيانه شاهقا وتكون أساساته وطيدة”. ودعا جريج “جميع الإعلاميين إلى ممارسة الحرية التي تشكل جزءا لا يتجزأ من رسالة الإعلام مع الالتزام بسقف القانون ومقتضيات السلم الأهلي. كما أدعوهم إلى تقديم المقترحات النظرية والعملية الهادفة إلى تطوير المهنة وتأكيد مبدأ الحرية، وهذا ما أظن أن ورشة العمل التي يقيمها نادي الصحافة ستجيب عليه بدقة ووضوح. فأتمنى لكم التوفيق فيها وفي كل نشاطاتكم الأخرى”.

بعدها، التأمت الجلسة الاولى بعنوان “واقع الاعلام المرئي والمسموع في لبنان” و”واقع الصمت في لبنان”، أدارها الاعلامي ماجد ابو هدير وتحدث فيها طلال مقدسي عن “واقع الاعلام المرئي في شكل عام”، وصلاح سلام عن “واقع الصمت في لبنان” وشربل مارون عن “واقع الاعلام المسموع”.-انتهى-

———

rashid dirbas

درباس: ملف النفايات وضع على طاولة المواطنين في بيوتهم

(أ.ل) – أشار وزير الشؤون الإجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي أن “ملف النفايات وضع على طاولة المواطنين في بيوتهم، وإذا أحجمت الحكومة عن وضع الملف على طاولتها فستكون حكومة مصابة بداء الإنكار ولا أظن أنها ستفعل ذلك”.

وعن موضوع الآلية، قال “هي كلمة في غير محلها، لأن الآلية وضعها الدستور ونحن لسنا في صدد خرقه أو التلاعب به أو تزويره”.

أضاف “قد تحدث اتفاقات كما وصفها رئيس الحكومة تمام سلام تتعلق بحسن سير العمل، وهو أننا سنسعى إلى السير بما هو متفق عليه، والأمور الميثاقية والجوهرية المختلف عليها تتحمل التأجيل. أما بحجة الميثاقية والإجماع نلجأ إلى تعطيل كل بنود جدول الأعمال، فهذا أمر غير مسبوق في تاريخ العمل السياسي ولا هو موجود في غابات الأمازون”.-انتهى-

———

alan hakim

حكيم: ازمة النفايات تؤكد صوابية مواقف الكتائب من هذا الملف

(أ.ل) – أعلن وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم، في تصريح اليوم، “ان أزمة النفايات الحالية تؤكد صوابية مواقف حزب الكتائب من هذا الملف، خصوصا بعد النتيجة التي وصلنا إليها”.

وأشار الى ان “البنود التي تعطل ملف النفايات اليوم هي نفس البنود التي كان يعترض عليها حزب الكتائب، خصوصا لجهة الخصخصة، تحديد المطامر من قبل الدولة، ولامركزية المطامر على أن يسعى كل قضاء الى تأمين المطامر لنفاياته”. وقال: “لو تم الأخذ بملاحظات الكتائب على دفاتر شروط المناقصات لكانت اليوم الشركات الفائزة قد باشرت العمل وتم إيجاد البدائل عن مطمر الناعمة. وفي النهاية تبقى دائما اللامركزية الحل الأنسب”.-انتهى-

———

samir mukbel

مقبل التقى سفيرة كندا في زيارة تعارف

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة كندا مشال كامرون في زيارة بروتوكولية للتعارف.

اثر الزيارة ادلت كامرون بتصريح قالت فيه: “كان لي لقاء مميز مع نائب رئيس الحكومة تم خلاله التداول في مواضيع عدة وقيمة منها سبل دعم لبنان في حربه ضد الارهاب وفي مواجهة الاخطار المحدقة به”.

وتابعت “اود انتهاز هذه الفرصة للتنويه بقيادة الوزير الحكيمة والممتازة وبشخصه المميز الذي سررت بلقائه”.-انتهى-

———

ammar huri 

حوري: لعقد اجتماع استثنائي للحكومة وحل ازمة النفايات

(أ.ل) – اكد النائب عمار حوري “ان نواب بيروت سيطالبون المسؤولين بضرورة ايجاد حل لازمة النفايات”، وطالب بـ”انعقاد اجتماع استثنائي للحكومة قبل يوم الخميس من اجل معالجة الازمة، لانها من اختصاص الحكومة والادارات المعنية”.

وقال حوري لمصدر إعلامي “سنحمل الى المسؤولين هم المواطن الذي يريد حلا للنفايات، وسنؤكد ان انتشارها امر عصي على الاستمرار، وليس من مسؤولية الناس البحث عن حلول بل من مسؤولية الحكومة”.

ورأى انه “لا امكانية لانشاء مطمر داخل العاصمة لانها مساحة جغرافية ضيقة جدا”، لافتا الى انه “لا بد من صرخة ومن تحرك فوري للحكومة وعقد اجتماع استثنائي وعدم الانتظار لغاية يوم الخميس. فصحة الناس اهم من كل المناكفات السياسية وتعيين هنا او هناك”.

وعن الدعوات لفتح قنوات الحوار بين المستقبل والتيار الوطني الحر، شدد حوري على “ان المستقبل لم ينقطع عن الحوار في اي وقت من الاوقات ولم يصل مع اي فريق الى درجة القطيعة الكاملة فهناك دائما قنوات وهناك تواصل”.-انتهى-

———

abdmajid saleh

صالح: الاتصالات بشأن الوضع الحكومي لم تثمر بعد

(أ.ل) – اعتبر النائب عبد المجيد صالح في حديث لمصدر إعلامي أن “استمرار التعطيل في الحكومة ومجلس النواب غير مقبول، مشيرا الى “أن الاتصالات الجارية لم تثمر أي جديد حتى الساعة”.

ورفض صالح “الربط بين بدء عمليات تلزيم بلوكات استخراج النفط وتشريع الضرورة في المجلس النيابي”، مشددا على “أن ملف النفط شامل ويتعلق بمستقبل لبنان على الخريطة النفطية في ظل الأطماع الاسرائيلية”.

وردا على سؤال، قال صالح “إن المسؤولين تأخروا جدا في البحث عن حلول لملف النفايات”، مستغربا ما وصفه بـ”هبوط النفايات فجأة في شوارع بيروت وأحيائها قبل جلسة مجلس الوزراء بعد غد الخميس”.

ولفت صالح الى “ضرورة أن تتحمل كل منطقة نفاياتها، وبالتالي اعتماد اللامركزية في هذا الملف”.-انتهى-

———

kahwaji21-7-2015

قهوجي التقى النائبين السعد والهبر وبحث مع أبو غيدا شؤون قضائية

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وزير الزراعة النائب أكرم شهيب والنائبين فؤاد السعد وفادي الهبر، يرافقهم وفد من رؤساء بلديات منطقة عاليه وفعالياتها، وتناول البحث الإجراءات الأمنية التي يتخذها الجيش في المنطقة

كما استقبل قاضي التحقيق العسكري الأول رياض ابو غيدا، وبحث معه في شؤون قضائية.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي التقى في الديمان فايز غصن وشخصيات

(أ.ل) – إستهل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي لقاءاته في الصرح البطريركي الصيفي في الديمان بإستقباله صباح اليوم وزير الدفاع السابق فايز غصن على رأس وفد من الكورة يرافقه نقيب الأطباء في الشمال الدكتور الياس حبيب.

وقال غصن بعد اللقاء: “الزيارة هي للترحيب بالبطريرك في ربوع الشمال. نحن نشاطر غبطته الرأي في ما يقوله ويفعله من أجل لبنان ولإعادة دور المؤسسات إليه، ونتمنى كسياسيين أن نبقى دائما الى جانبه، فالبطريرك يؤدي دورا رياديا يجب أن نحافظ عليه. ونأمل، في ظل التطورات الحاصلة، أن تحمل الأيام المقبلة في المنطقة نتائج مثمرة وإيجابية. وندعو الجميع الى الصبر وتحمل المسؤولية وإن شاء الله الأيام المستقبلية ستكون لمصلحة كل اللبنانيين”.

وردا على سؤال عن تعيين قائد للجيش، قال: “التعيين يعود الى مجلس الوزراء ولا أدري إذا كان هناك جلسة قريبة ومن المفترض أن يؤدي مجلس الوزراء دوره الريادي في البلد، ويجب ألا يصل البلد الى فراغ. فالمؤسسة الوحيدة اليوم الباقية هي مؤسسة الجيش والمؤسسات الأمنية الأخرى التي هي ضمان البلد ويجب ألا ينسى أحد من المسؤولين أن الخطر لا يزال محدقا بنا. لذا يجب أن يتحمل كل واحد منا مسؤولياته وأن نقف وقفة واحدة لمواجهة الأخطار التي قد تمتد إلينا”.

واستقبل البطريرك الماروني وفدا من جامعة الروح القدس – الكسليك برئاسة رئيس الجامعة الاب هادي محفوظ ضم اعضاء الجالية اللبنانية في اوهايو – اميركا ورئيس مؤسسة جامعة الروح القدس في الولايات المتحدة الاميركية وضيف الجامعة الدكتور طوني ايتشر، وأطلع الوفد البطريرك على النشاطات والاعمال التي تقوم بها الجالية حاليا ومستقبلا”.

ثم التقى مطران ابرشية آخن الالمانية هانرش ميسنغوف يرافقه الاب جوزف صغبيني المخلصي.

وظهرا، استقبل الراعي رئيس الرابطة المارونية سمير ابي اللمع واستبقاه على الغداء.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 21/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طلوسة – الجنوب.

وبتاريخي 24 و2015/7/30 ما بين الساعة 8.00 والساعة 12.00، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية، بتنفيذ رمايات في حقل رماية حنوش – حامات.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان تسلم من المصري دعوة لحضور المؤتمر العالمي لاتحاد علماء المقاومة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، عضو هيئة الرئاسة في مؤتمر الاتحاد لعلماء المقاومة الشيخ حسن المصري.-انتهى-

———-

fadlallah13-7-2015

التقى وفداً من جامعة الشيخ المفيد في إيران

علي فضل الله: توقيع الاتفاق النوويّ فرصة لفتح صفحة جديدة بين إيران وجيرانها

(أ.ل) – استقبل سماحة العلامة السيد علي فضل الله وفداً من جامعة الشيخ المفيد في إيران، بحث معه قضايا إسلاميَّة راهنة.

وقد رحَّب سماحته بالوفد، منوّهاً بتطوّر المناهج التعليميّة في حوزة قم، من خلال الجمع بين الجانبين الأكاديميّ والحوزويّ، مؤكّداً ضرورة تعميق التّجربة الإسلامية الحوزويّة، والاستفادة من كلّ العلوم على المستويات كافة.

وتابع قائلاً: “علينا أن نقدّم فكرنا بعين جديدة وبروح العصر، لكي نواكب التحديات التي تواجه الإسلام وخطّ أهل البيت، فنحن نمرّ بمرحلة هي من أعقد المراحل وأخطرها على مستوى التحدّيات الفكريّة والثقافيّة والسّياسيّة، ولا سيّما مع ما يطرح من إشكالات وعلامات استفهام كبرى تضع الدين أمام اختبار إظهار قدراته على مواكبة التطوّر العلميّ والحضاريّ في العالم، والنجاح في تقديمه الحلول للمشاكل الّتي تواجه الإنسانيّة، ما يتطلَّب إعادة النظر في الكثير من الأساليب والطروحات القديمة التي كانت تجيب عن تحدّيات سابقة”.

ورأى سماحته أنّ كلّ ذلك يستدعي استنفاراً ثقافياً وفكرياً، وخصوصاً أنَّ العمل متواصل من الداخل والخارج لإسقاط صورة الإسلام وقيمه، مستفيداً من ظواهر العنف والتكفير والممارسات التي تقوم بها بعض الجماعات باسم الدين.

وأشار إلى أهميَّة الاتفاق النوويّ الّذي تم توقيعه، كونه يؤكّد قدرة إيران وشجاعتها وثباتها في الحفاظ على استقلاليتها وتطوّرها، في مواجهة كلّ الضغوط الخارجية الغربيّة، لافتاً إلى أنَّ الاتفاق ربما يمثّل حاجة لكلّ الأطراف التي وقّعت عليه.

وشدَّد سماحته على ضرورة استثمار ما جرى لاستعادة العلاقات الإيجابيَّة بين إيران والدّول العربيّة والإسلاميّة، وصولاً إلى فتح صفحة جديدة، وتقديم مبادرات حواريّة تؤسّس لحلول عمليّة لمشاكل المنطقة، تنزع فتائل الفتن، وخصوصاً المذهبية منها، وتزيل الهواجس التي زرعت بين إيران ومحيطها، وتعيد توجيه البوصلة في اتجاه العدو الذي يتهدّد المنطقة بأسرها، ويستبيح ثرواتها ومقدّساتها.

وحذَّر من أنّ الكيان الصّهيونيّ سيسعى بكلّ قواه للدّخول على خطِّ الاتفاق الإيرانيّ مع الغرب، لتعزيز الاستيطان وزيادة قدراته التسليحيَّة، ولن يألوا جهداً في السّعي لتخريبه وتقديم نفسه كمدافع عن العالم العربيّ والإسلاميّ في وجه إيران.-انتهى-

——–

naeem hassan

نعيم حسن التقى وفدي صحيفة “اللواء” و”تجمع دعم المقاومة”

وأمل عودة لغة الحوار لحل أي خلاف

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، وفدا من صحيفة “اللواء” برئاسة رئيس التحرير صلاح سلام، هنأه بعيد الفطر السعيد، وقدم له كتابا بعنوان “عبد الغني سلام مسيرة وفاء”. وأمل شيخ العقل أمام الوفد، أن “تأتي الأيام المقبلة بتباشير المحبة والسلام والاستقرار على لبنان والدول العربية التي تعيش أياما خطيرة يعاني فيها أبناؤها من الظلم والموت والتهجير والعنف، فيما فلسطين لا تزال تحت نير الاحتلال”، راجيا من “الله تعالى أن يمن بالهدوء والسكينة على جميع اللبنانيين وعلى المسلمين، وأن يتوقف مسار التصعيد الحاصل في عدد من الملفات الداخلية اللبنانية، وأن تعود لغة الحوار سبيلا لحل أي خلاف بما يحفظ المؤسسات الدستورية التي للأسف تعطلت جميعها تاركة تداعيات مؤسفة على مستوى وجودية الدولة وعلى الناس في حياتهم ومعيشتهم، وقد بات مقلقا المستوى الذي بلغته حالات استسهال ارتكاب الجرائم التي تنذر بسقوط منظومة الأخلاق وهيبة القانون والدولة”. ودعا إلى “استلهام العبر مما يحصل حولنا ومما حصل لنا في تجارب مرة سابقة، لكي ننطلق بعد ذلك إلى بناء دولتنا قبل فوات الأوان”.

إلى ذلك، استقبل حسن وفدا من “تجمع علماء دعم المقاومة” برئاسة الشيخ حسن المصري، الذي سلمه دعوة لحضور المؤتمر الأول للاتحاد العالمي لعلماء المقاومة برئاسة الشيخ المصري، وكانت مناسبة تم خلالها عرض مجمل الأوضاع، حيث أكد شيخ العقل “أهمية تدعيم بنيان الوحدة الإسلامية وتحصين مفهوم العيش الواحد، ومجابهة مشاريع الفتن التي تخدم العدو الإسرائيلي، وضرورة عدم إغفال مخططاته ومقاومته”.

كما استقبل رئيس “مؤسسة الرعاية الإجتماعية” عصام مكارم ومعتمد مشيخة العقل في الولايات المتحدة الشيخ مصطفى مكارم.-انتهى-

———–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: للعمل على ابقاء لبنان بعيدا عن المخاطر والمنزلقات

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان رئيس اتحاد المهندسين اللبنانيين النقيب خالد شهاب على رأس وفد من النقابة ضم السادة: مصطفى فواز، ميشال متى، وغانم سليم، وقدم الوفد التهاني اليه بحلول عيد الفطر، وكانت مناسبة جرى خلالها التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة. واكد قبلان ان “لبنان محط اهداف المؤامرات والفتن التي تتهدد امنه واستقراره، اذ بات مستهدفا من الارهاب بشقيه الصهيوني والتكفيري مما يستدعي ان يتضامن اللبنانيون ويتكاتفوا ويبذلوا الجهود لتحصين وحدتهم الوطنية فيعملوا لحفظ استقرار وامن لبنان وابقائه بعيدا عن المخاطر والمنزلقات”.

ورأى ان “الاوضاع الصعبة التي تشهدها المنطقة تستدعي ان يصوب السياسيون المسار ويصححوا المسير فيبادروا الى انتخاب رئيس للجمهورية يحفظ لبنان ويفعل عمل مؤسساته وعلى السياسيين ان يكونوا عقلاء حكماء فيتحملوا مسؤولياتهم الوطنية فيجندوا انفسهم للعمل لمصلحة لبنان وحل كل الازمات التي تعيق مسيرة النهوض بوطنهم فيدرسوا بدقة وعقلانية ومسؤولية كل الملفات العالقة لينتجوا حلولا ناجعة تكون في مصلحة لبنان وتحقق المنفعة لكل اللبنانيين”.-انتهى-

———-

samid jeajea

جعجع عرض التطورات مع ولي ولي العهد السعودي

(أ.ل) – التقى ولي ولي العهد السعودي النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان في جدة، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع وتم البحث في الأوضاع على الساحة اللبنانية.

حضر اللقاء وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، رئيس الاستخبارات العامة خالد الحميدان ورئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات بيار بو عاصي وفاعليات.-انتهى-

———

“معاريف”: يعلون يصطحب كارتر في جولة على الحدود الشمالية

(أ.ل) – ذكرت صحيفة “معاريف” أن وزير الحرب الصهيوني موشيه يعلون رافق نظيره الاميركي، آشتون كارتر، في “جولة تفقدية” للحدود الشمالية مع لبنان وسوريا، مطلقا تصريحات ومواقف ضد الاتفاق النووي الايراني، ومحذرا من الوضع السائد في سوريا ولبنان.

الجولة جرت بواسطة المروحيات التي كانت تحلّق في أجواء الحدود لشرح الوضع الامني القائم هناك، حيث قال يعلون لكارتر إن من حولنا دولا عربية تتفكك ويحتل مكانها “منظمات إرهابية مسلحة” ليس فقط بسلاح متطور وانما ايضا بايديولوجية اجرامية تقتل المدنيين الابرياء وتطمح الى توجيه سلاحها نحو “اسرائيل” وحلفاء الولايات المتحدة الآخرين، وهذا يستوجب منا التصرف بحكمة ومسؤولية ومعرفة تشخيص الفرص ومحاربتها سوية بعزم وتصميم”، بحسب تعبيره.

ودعا يعلون الى عدم السماح لـ “قوى الشر من ايران الى نظام الرئيس السوري بشار الاسد الى حزب الله و”حماس” ومنظمات “الجهاد العالمي” بزعزعة الاستقرار في الشرق الاوسط المتزعزع اصلا”، على حدّ قوله.

من جهته، أكد كارتر أن “واشنطن ستواصل المساعدة في الدفاع عن “اسرائيل”، مشيرا الى أن “العلاقات فيما بيننا لم تكن أفضل من اليوم”، وتابع “سنواصل التعامل مع “تل أبيب” كحليفة وسنواصل مساعدتها حتى تستطيع الدفاع عن نفسها”.

وأضاف كارتر “انا اعلم أن الرئيس (باراك) اوباما ملتزم بذلك وأن “اسرائيل” حتى تستطيع الدفاع عن نفسها ستكون الدولة الوحيدة من حلفائنا التي ستحصل على الطائرة اف35.. سنواصل دعم تطوير القبة الحديدية التي نجحت في إسقاط 90 % من اهدافها خلال القتال في الصيف الفائت وأنقذت العديد من حياة الاسرائيليين.. سنواصل تزويد “تل أبيب” بصواريخ بالستية وسنواصل ضمانتها، وهذا فقط جزء من الحل”.-انتهى-

———

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط تلة هارون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 21/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 23/7/2015 ما بين الساعة 8.30 والساعة 18.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر في محيط منطقة تلة هارون – الجنوب.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 21/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 2015/7/23، اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 12.00، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 20 و2015/7/21 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 22 و2015/7/24، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 22 و2015/7/23 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 30/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية تم رطيبة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 14/7/2015 ولغاية 30/7/2015 ما بين الساعة 10.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش، العاقورة، وقاعدتي بيروت وحامات الجويتين، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي الكورة ومرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.

واعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

saiednasrallah

نشرة الجمعة 23 حزيران 2017 العدد 5301

السيد نصر الله: محور المقاومة قوي جداً ولم يسقط واستعاد زمام المبادرة وهو لم يخل ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *