الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 20 تموز 2015 العدد 2944

نشرة الإثنين 20 تموز 2015 العدد 2944

majles niaby

لجنة المال والموازنة تجتمع الخميس

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموزانة النائب ابراهيم كنعان الى جلسة تعقد في العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس المقبل، وذلك لدرس جدول الاعمال الآتي:

1- مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 11746 تاريخ 21/5/2014، الرامي الى طلب الموافقة على الانضمام الى اتفاقية العمل الدولية رقم /144/ (اتفاقية المشاورات الثلاثية لتعزيز تطبيق معايير العمل الدولية).

2 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 12059 الرامي الى تعديل البند 1 من المادة 29 والمادة 32 والبند 1 من المادة 107 من القانون رقم 44 تاريخ 11/11/2008 (قانون الاجراءات الضريبية).

3 – مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 12060 الرامي الى تعديل المادة 26 من المرسوم الاشتراعي رقم 204 تاريخ 24/12/1942 ( قانون التجارة البرية).-انتهى-

———-

دعوة الى انتخاب مجلس جديد لنقابة محرري الصحافة في 12 آب

(أ.ل) – صدر عن نقابة محرري الصحافة اللبنانية البيان الآتي:

“يدعو مجلس نقابة المحررين الجمعية العمومية للنقابة إلى الانعقاد نهار الاربعاء الواقع فيه 12 آب 2015 لإنتخاب مجلس جديد للنقابة لولاية جديدة مدتها ثلاث سنوات.

تفتح صناديق الاقتراع من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الساعة الخامسة بعد الظهر في مبنى الاونيسكو – بيروت. في حال عدم إكتمال النصاب في هذه الجلسة والمحدد بنصف أعضاء الجمعية العمومية الذين سددوا إشتراكاتهم بزيادة عضو واحد، تؤجل الجلسة الانتخابية إلى يوم الاربعاء 19 آب 2015 في المكان والزمان نفسيهما.

يحق الانتخاب للزملاء الواردة أسماؤهم في الجدول الانتخابي الذي وضعه نقيب المحررين.

يفتح باب الترشيح لعضوية المجلس قبل ثلاثة أسابيع من موعد الانتخاب، أي 22 تموز 2015، ويقفل نهار الاربعاء 5 آب 2015 الساعة الثانية بعد الظهر. يعطى المرشحون مهلة ثلاثة أيام قبل موعد الانتخاب لسحب ترشيحاتهم. وتعلن الاسماء النهائية للمرشحين في 8 آب 2015.

تقدم طلبات الترشيح إلى أمانة سر النقابة في الحازمية ضمن الدوام الرسمي، على أن يبت قبول الطلب أو رفضه، معللا، نهار الاربعاء الواقع فيه 5 آب 2015.

يستمر تسديد الاشتراكات للمشاركة في جلسة الانتخاب حتى تاريخ 31 تموز 2015.

يعلن الجدول الانتخابي النهائي نهار الثلاثاء 4 آب 2015، ويلصق في مركز النقابة وينشر عبر موقعها الالكتروني www.orlb.org. يحق لكل لائحة انتخابية تعيين ممثلين اثنين عنها كما يحق لكل مرشح منفرد تعيين ممثل واحد عنه. على أن تبلغ أمانة سر النقابة بأسماء هؤلاء الممثلين قبل يومين من موعد الانتخاب”.-انتهى-

———-

Minister-Wael-Abou-Faour-Meets-a-Delegation-From-The-Family-of-The-Kidnaped-Soldiers[1]  Press-Conference-For-Minister-Wael-Abou-Faour2[1]

– دالاتي ونهرا –

أبو فاعور: 10 آب موعد البدء بتطبيق الوصفة الطبية الموحدة

وفد أهالي العسكريين زار أبو فاعور: الأمور قيد المراوحة وموعودون بإيجابيات

(أ.ل) – ترأس وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إجتماعا موسعا لوضع اللمسات الأخيرة لإطلاق العمل بالوصفة الطبية الموحدة، حضره نقيب أصحاب المستشفيات سليمان هارون، نقيب أطباء بيروت أنطوان بستاني، نقيب أطباء الشمال إيلي حبيب، المدير العام للضمان الإجتماعي محمد كركي، مدير تعاونية موظفي الدولة يحيى خميس، رؤساء طبابة قوى الأمن الداخلي، الجيش، الأمن العام، أمن الدولة، ورئيس جمعية حماية المستهلك زهير برو.

إثر الاجتماع أعلن أبو فاعور “الإتفاق على أن يصدر قرار عن وزارة الصحة بتحديد يوم العاشر من آب المقبل للبدء بتطبيق الوصفة الطبية الموحدة، بعدما انتهت الإستعدادات ووصلت الوصفة إلى نقابة أطباء بيروت، موضحا أن “أسباب التأخير في البدء بالتطبيق هي “محض لوجستية، لأن طبع النماذج تم في الخارج”.

وشدد على أن “اعتماد الوصفة الطبية الموحدة يعني عدم إمكان قبول الصيدليات، أي وصفة طبية أخرى غير الوصفة الطبية الموحدة، وبالتالي لا يمكن أن تدفع المؤسسات الضامنة بدل أي وصفة طبية أخرى، كما لا يمكن الاعتراف بها من وزارة الصحة والجهات الضامنة والمؤسسات التي تعنى بالدواء وتغطيته للمواطنين أو الموظفين لديها”.

ولفت إلى أن “نقابة أطباء الشمال التي كانت أول من طبق الوصفة الطبية الموحدة، طبعت نماذج سابقة من هذه الوصفة بكلفة تقدر بنحو 150 ألف دولار، وبموجب ذلك، تم الاتفاق مع الضمان الإجتماعي على أن يصدر وزير الصحة قرارا ينص على القبول بالوصفة الطبية الصادرة عن نقابة أطباء الشمال، إلى حين انتهاء الكميات الموجودة، ليتم بعدها الإنطلاق بالنموذج الموحد”.

وذكر أبو فاعور بتشكيل لجنة متابعة تطبيق الوصفة الطبية الموحدة التي تم تشكيلها لحل ما يمكن أن ينشأ من إشكالات وصعوبات في سياق تطبيق الوصفة. وتضم اللجنة ممثلين عن كل من وزارة الصحة والضمان الإجتماعي وتعاونية موظفي الدولة ونقابة أطباء بيروت ونقابة أطباء الشمال ونقابة الصيادلة ونقابة المستشفيات والجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والأمن العام وأمن الدولة وجمعية حماية المستهلك. وأضاف أنه سيكون لهذه اللجنة أمين سر من وزارة الصحة، على أن يترأسها الوزير شخصيا لإعطاء عملها طابع المتابعة الكثيفة والحثيثة.

وأكد أنه سيتم إبلاغ نقابة الأسنان بهذا الأمر، “بحيث تنضم النقابة إلى لجنة المتابعة، فيما على أطباء الأسنان التزام دورهم بالوصفة الطبية الموحدة، فيأخذوا النموذج الموجود لدى نقابة أطباء بيروت، إلا إذا قرروا اعتماد نموذج خاص بهم، علما أن ذلك لا يلغي ضرورة التزامهم اعتبارا من العاشر من آب الوصفة الطبية الموحدة”.

وأمل وزير الصحة العامة أن “يكون إقرار الوصفة الطبية الموحدة الذي يأتي في زمن انهيار الدولة، بمثابة بنيان صرح يذكر بالدولة، كما أن يكون نموذجا عن الاهتمام بمصلحة المواطن في زمن التغاضي عن هذه المصلحة”.

من جهة ثانية، استقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في الوزارة، وفدا من أهالي العسكريين.

وإثر اللقاء تحدث نظام مغيط شقيق العسكري ابراهيم مغيط المختطف لدى تنظيم “داعش”، فأوضح أن “الزيارة هدفت لتجديد الثقة بالوزير أبو فاعور”، مشيرا إلى أن “الأمور لا تزال في خانة المراوحة ولا سيما مع تنظيم الدولة الإسلامية”. ولفت إلى أن “الأهالي موعودون في المرحلة المقبلة بحركة إيجابية، وسينتظرون ما ستؤول إليه الأمور في الأيام المقبلة قبل القيام بأي تحرك”. وقال: “إننا سنتابع مسارنا بالتعاون مع أصحاب الأيادي البيضاء ولا سيما الوزير أبو فاعور والنائب وليد جنبلاط الذي سيزوره الأهالي في المختارة قريبا”.

بدوره، قال حسين يوسف والد الجندي محمد المختطف لدى “تنظيم الدولة الإسلامية”: “إن زيارة أهالي العسكريين المختطفين لدى النصرة يوم العيد إنعكس حالة نفسية سيئة جدا لدى أهالي العسكريين المختطفين لدى داعش، وقد توجه هؤلاء إلى عدد من فاعليات عرسال لمحاولة الاتصال بأبنائهم إلا أن كل الإتصالات باءت بالفشل”.

وجدد يوسف الثقة بأبو فاعور والنائب وليد جنبلاط وكذلك باللواء عباس ابراهيم، وقال: “لا نريد أن ننكر تعب أحد”. وناشد الخاطفين أن “يحلوا الملف لأن المأساة التي يعيشها الأهالي كبيرة”، آملا أن “يتجاوبوا مع وجه الأمهات والآباء والأولاد ودموعهم”.

كما توجه بنداء ثان إلى الدولة اللبنانية بكل أقطابها، داعيا إلى “عدم عرقلة ملف المخطوفين”.-انتهى-

———-

Minister-Ramzi-Jreij-meets-Mrs-Ayda-Joumaa-with-a-Delegation-[1]

جريج التقى وفد جمعية حرمون ماراتون

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزارة، وفدا من جمعية “حرمون ماراتون” برئاسة عايدة جمعة يرافقها نايلة جمعة وشادي عامر.-انتهى-

———-

alan hakim

حكيم: الأوضاع السياسية تؤثر سلبا على العجز العام

(أ.ل) – أعلن وزير الإقتصاد والتجارة الدكتور آلان حكيم في بيان، أنه وعلى الرغم من الظروف التي تمر بها المنطقة ولبنان، لا تزال الثقة في الإقتصاد اللبناني موجودة، فإن حجم الصادرات (بدون الذهب) زادت في أوائل العام بنسبة 2.5% مقارنة بأوائل عام 2014، كما أن العجز التجاري ما بين شهر كانون الثاني إلى أيار 2015 إنخفض بنسبة 20,5% مظهرا بذلك التداعيات الإيجابية لانخفاض سعر البترول وسعر صرف اليورو”.

من ناحية أخرى، على الصعيد المالي، أشار الوزير حكيم إلى أن “الأوضاع السياسية تؤثر سلبا على العجز العام الذي زاد في الفصل الأول من 2015 بنسبة 26.4% عن الفترة ذاتها في العام 2014″، طارحا “مدى قدرة صمود الإقتصاد تجاه التضارب السياسي في البلد”.-انتهى-

———

 thPBAYLVQK

شبطيني: الاتفاق النووي الدولي الذي حصل في جنيف مرحب به

(أ.ل) – قالت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني في تصريح اليوم: “يؤسفنا ان نقول إن نتائج الدعوة الى تحركات الشارع ومواجهة القوى الامنية المولجة بحفظ الامن والتعرض لها من جيش وقوى امن داخلي قد ظهرت سريعا عبر مساهمتها في نشر الفوضى وايجاد الارض المناسبة للتفلت الامني الذي شهدناه طيلة الاسبوع المنصرم من جرائم وعمليات خطف وتعد على المواطنين الامنين الابرياء قام بها المتربصون شرا بهذا البلد بحيث تحرك المجرمون بشكل لافت لناحية التوقيت والاسلوب ولا سيما اننا على ابواب موسم سياحي واقتصادي واعد ما يدفعنا مجددا الى تأكيد ضرورة الضرب بيد من حديد وانزال العقاب بكل مخل بالامن والاستقرار الى جانب وقوفنا الكامل مع الجيش والقوى الامنية واستخدام صلاحياتها المطلقة على هذا الصعيد ولنا ملء الثقة بكل التدابير المتخذة لوأد الاخطار الاجرامية في مهدها.

وفي هذا السياق، نجدد رفضنا للغة التعطيل في المؤسسات في ظل الفراغ الرئاسي ونطالب بضرورة انعقاد جلسات مجلس الوزراء بانتظام لحل المشاكل المعيشية والاجتماعية والبيئية الضاغطة وعلى رأسها موضوع النفايات في وقت تستطيع الخلافات السياسية الحاصلة والمزمنة بين مختلف الاطراف ان تنتظر المعالجات والحلول ما دامت هذه العلاقات ليست ملحة وداهمة وحتى ان قضية معضلة للتعيينات الامنية فمواعيد استحقاقها ليست بعيدة والمجال مفتوح لايجاد تفاهمات حولها”.

اضافت “أما حقوق المسيحيين فموضوع آخر ونحن، في هذا السياق، مع تعزيز هذه الحقوق وتحصينها والاجدى برأينا في الوقت الراهن هو النزول فورا الى مجلس النواب لانتخاب رمز تلك الحقوق والمتمثلة برئيس البلاد المسيحي – الماروني لا بالذهاب الى مكان آخر لا في الشارع ولا عبر المنشورات والتوترات”.

وقالت: “أما في خصوص الاتفاق النووي الدولي الذي حصل في جنيف فمرحب به لأنه يهدف، في الدرجة الاولى، الى محاولة الحد من انتشار أسلحة الدمار الشامل وايماني الراسخ بأن جميع المشاكل والنزاعات تحل بالطرق السلمية والحوار والتفاوض. كما ان هذا الاتفاق قد يفتح المجال لعقد اتفاقات اقليمية ودولية من الممكن ان تنعكس ايجابا على منطقتنا المشتعلة وعلى لبنان لناحية ايجاد حلول سياسية توقف آلة الحرب والقتل والدمار وتحد من هول المأساة التي تعيشها الشعوب وخصوصا في سوريا والعراق واليمن”.-انتهى –

———

army

إخمـاد حرائق في خراج فغال مشان وجدعون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/7/2015 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني يوم أمس، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج بلدات: فغال، مشان وجدعون.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 68 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

jubran basil

وجهت له الدعوة لزيارة مدغشقر

باسيل التقى وزيرة خارجية مدغشقر طالبا منها العمل على استيراد بلادها لمنتجات لبنانية

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وزيرة خارجية مدغشقر اللبنانية الاصل، بياتريس عطالله التي تقوم بزيارة خاصة الى لبنان. وجرى خلال الاجتماع البحث في سبل تعزيز العلاقات بين البلدين على الصعد كافة، لا سيما الاقتصادية والاغترابية. وابدت الوزيرة عطالله رغبتها في العمل الحثيث لبناء الجسور بين البلدين وتحويل العلاقة بينهما الى علاقة نوعية.

ووعد الوزير باسيل نظيرته بالعمل على استكشاف الامكانات الاقتصادية المتوفرة في مدغشقر ، لا سيما في المجالين الخدماتي والسياحي. وطلب منها العمل على استيراد بلادها لمنتجات لبنانية.

وقد وجهت الوزيرة عطالله دعوة الى الوزير باسيل لزيارة مدغشقر والمشاركة في مناسبات عدة. من جهته، دعاها وزير الخارجية الى المشاركة في مؤتمر الطاقة الاغترابية بنسخته الثالثة والذي سيعقد في الخامس والسادس والسابع من شهر ايارمن العام المقبل في بيروت.-انتهى-

———

shhaieb20-7-2015

شهيب التقى سفير لبنان في المكسيك

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب صباح اليوم في مكتبه في بيروت، سفير لبنان في المكسيك هشام حمدان يرافقه نجله طارق ممثلاً مركز البحوث والدراسات العربية الأميركية اللاتينية، حيث جرى عرض آلية تعزيز العلاقات بين لبنان ودول أميركا اللاتينية عموماً والمكسيك خصوصاً، وبالتالي توسيع التعاون وتفعيله. ورأى السفير أن “أميركا اللاتينية قاعدة مستقبلية لإعادة الحضور الاقتصادي الناشط والفاعل للبنان في منطقة الشرق الأوسط وعلى الصعيد الدولي. كما أنها قادرة على المساهمة في تطوير القطاع الزراعي في لبنان وتنويعه وإدخال التكنولوجيات الحديثة وخلق شراكات في القطاع الغذائي والترويج للمنتج الغذائي اللبناني، لا سيما الصناعات الغذائية”. ووجّه حمدان دعوة إلى الوزير لزيارة المكسيك.

وأعرب شهيب عن استعداده للتعاون وتعزيز العلاقات لما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين، مقيمين ومغتربين، وبما يخدم العلاقات الثنائية.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعلبك رياق والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الإثنين 20/7/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 13.40 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.35 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———-

marwan hmade

حمادة: كلام الراعي صرخة وطنية نأمل ان تعيد الرشد الى معطلي الرئاسة

(أ.ل) – رأى النائب مروان حمادة في بيان، ان “الكلام الاخير للبطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي والذي حمل مقاطعي جلسات مجلس النواب تبعة أزمة الفراغ الرئاسي، صرخة وطنية صاخبة نأمل ان تعيد الرشد الى معطلي الرئاسة فيمتنعون عن المقاطعة، ويكفون عن مخططهم لتقويض المؤسسات او ما بقي منها، لمصلحة مشاريع مبتورة، أقل ما يقال فيها انها مشبوهة”.

ودعا “الحكومة الى الاجتماع استثنائيا ومن دون ابطاء لتدارك الكارثة البيئية التي تلوح على اللبنانيين من باب ملف النفايات، مع ضرورة تجاوز اي تعطيل مفتعل على خلفية تعيين من هنا او آلية من هناك، اذ ان هذا الملف الملح الذي تحول داء مزمنا، يمس في الصميم الامن الاجتماعي لجميع اللبنانيين ويعرضهم لمخاطر تلوث بيئي وصحي غير مسبوق في حال اي تلكؤ او تحجج”.

أضاف “نشد، في هذا السياق، على أيدي اهلنا في الناعمة وجوارها في تحركهم للتحرر من كابوس يهددهم في صحتهم منذ عقدين او اكثر، ونحض البلديات في كل لبنان على ضرورة ان تتحمل مسؤوليتها الوطنية، بحيث يكون توزيع النفايات عادلا بين المناطق، فلا تتحول منطقة مكبا ومستودعا لنفايات مناطق اخرى”.

ولفت الى ان “زيارة اهالي العسكريين المعتقلين لذويهم في الجرود، فضحت امرين اساسيين: اولهما التضليل الذي يمارسه حزب الله في حربه في القلمون السورية وما نتج منها من جروح اصابت مئات العائلات وعادت عليهم بمآس ودماء استخدمها يا للاسف لتغطية هزائمه المتكررة، مما يحتم عودة الحزب من سوريا رحمة بلبنان واهله، وثانيهما تباطؤ المفاوضين اللبنانيين في تعاطيهم مع ملف العسكريين المعتقلين، وضرورة تحررهم من اي ابتزاز او ضغط يمارسه حزب الله عليهم، بحيث تكون مصلحة لبنان في رأس الاولويات فيعود العسكريون قبل الثاني من آب، اي قبل الذكرى السنوية الاولى لاعتقالهم”.

وختم “كلمة اخيرة في فلتان بعض الزعران المؤطرين في سرايا مقاومة او ميليشيات خاصة او شركات امنية، اذ بات الحسم مع هؤلاء امرا مفروغا منه لئلا تتكرر مأساة الشهيد جورج الريف، شهيد الخطط الامنية في مناطق لم تطبق منها شيئا بسبب تلكؤ من هنا او عصيان من هناك وممارسة الدولة سياسة الصيف والشتاء تحت سقف واحد”.-انتهى-

———–

حركة الأمة: للبحث في حلول جدّية لملف النفايات وغيره من القضايا البيئية

(أ.ل) – دعت حركة الأمة في بيان لها إلى وضع خطة متكاملة ودائمة لمعالجة مشكلة النفايات، والبحث في حلول جدية لملف النفايات وغيره من القضايا البيئية المزمنة والخطرة، مشيرةً إلى أن الوضع يزداد خطورة خصوصاً بعد تفاقم النفايات في شوارع بيروت والعديد من المناطق مما سيؤدي إلى أضرار بيئية وصحية خطيرة على المواطنين.-انتهى-

———-

zahra antoine

زهرا: رئيس الجمهورية ليس حصصا تستعمل او اسهما توزع

(أ.ل) – اقامت منسقية جبيل في القوات اللبنانية عشاءها السنوي برعاية رئيس الحزب سمير جعجع ممثلا بالنائب انطوان زهرا في “مجمع اده ساندس السياحي”، كرمت خلاله الصحافي اميل خوري ورئيس بلدية جبيل زياد الحواط في حضور الخوري ساسين رومانوس ممثلا راعي ابراشية جبيل المارونية المطران ميشال عون، منسق الامانة العامة لقوى الرابع عشر من اذار فارس سعيد، نقيب المحررين الياس عون ، رئيس حزب السلام اللبناني روجيه اده، الامين العام الاسبق لحزب الكتلة الوطنية جان الحواط ، نائب رئيس الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم نجيب الخوري، رئيسة الصليب الاحمر اللبناني سوزان عويس وممثلين عن احزاب قوى 14 اذار وحشد من الفاعليات والمحازيين والمناصرين .

النقيب عون

ثم القى نقيب المحررين الياس عون كلمة قال فيها: “ان يكرم اميل خوري في مدينة الحرف التي ابجدت العالم ، وانارت الظلمات ، وفتحت المعارف الانسانية على آفاق وامداء مثقلة بالوان الحضارة ، يعني ان الوفاء ما زال ماثلا ، وان التقدير لهذا الرجل الذي شرف الصحافة اللبنانية بحضوره المتألق ، وبراعته المبدعة ومتابعته الدؤوب للاحداث والوقوعات على ما يزيد على ثلثي قرن ، وهو من شيم الذين تمكن منهم العرفان ، وملك عليهم منطق الحق يؤدونه شهادة لمن يستحق ، خصوصا اذا كان من ذوي الاقلام الحرة التي التزمت مصلحة لبنان ودافعت عن كيانه، ونظامه الديمقراطي الحر ، والعيش الواحد بين ابنائه في ظلال سيادة تامة غير منقوصة” .

اضاف ان “اميل خوري شيخ الصحافيين ، وعميدهم ، ودرة في تاج الصحافة اللبنانية ، لم يلوث براعته بما يخرج عن قناعاته الوطنية سعيا وراء منفعة او مكسب آني ، بل كان عنيدا في الدفاع عن مبادئه ، وثباته في ايمانه الوطيد بوطن الارز ، وطن الاباء والاجداد ، الذين سقوا ارضه بالدم والعرق ، وجعلوا من كل حبة من تراباته ايقونة تحكي حكاية العنفوان والتجذر في القيم . وليس غريبا هذا السلوك على ابن غلبون هذه القرية الجبلية الضاربة عميقا في رحم التاريخ ، غلبون التي انجبت نخبة الرجال الرجال في دنيا السياسة والقانون والطب والادب والصحافة والتربية والمال والتجارة”.

وتابع “اننا نشكر “القوات اللبنانية ” ممثلة بالاستاذ شربل ابو عقل على بادرتها هذه تجاه قامة اعلامية نفخر بها ونعتز ، وهي خطوة ايجابية ، بانية تسجل لها ، لان المكرم ليس رجلا عاديا ، انما هو يشغل موقعا بارزا في ذاكرة الصحافة اللبنانية الى جانب عمالقة كان لهم القدح المعلى في تطوير المهنة واعلاء مداميكها، نحن لا نكرمك بل انت الذي تكرمنا بقبولك التكريم . فانت العلم الخفاق في سماء الاعلام اللبناني والعربي ، ورسول الحق والحقيقة في زمن عز فيه الحق والحقيقية ، وتحول البطل مفخرة ، والتضليل شطارة والخطأ صوابا . الا دمت لنا فارسا من فرسان الكلمة الحرة ، ونبراسا للاحرار ، وعضدا للبنان تمجد ارزه وتبارك” .

زهرا

بعد ذلك القى زهرا كلمة نقل فيها تحيات رئيس الحزب الى الحاضرين واعتذاره عن عدم الحضور لاضطراره للسفر الى السعودية لتقديم واجب العزاء بوفاة وزير خارجيتها السابق الذي “كان صديقا مخلصا للبنان”، متحدثا عن “العلاقة التي تربط رئيس الحزب باهالي قضاء جبيل منذ ان كان مناضلا في سبيل الدفاع عن لبنان السيد الحر المستقل”.

واعتبر ان “تكريم تاريخ وحاضر امثال اميل خوري وحاضر ومستقبل كزياد الحواط هو تكريم لنا جميعا لاننا هكذا نحب لبنان ونريد ان نراه ونعيش فيه”، مهنئا “جميع اللبنانيين ولاسيما المسلمين بعيد الفطر”، متمنيا “عيدا مباركا وللبنان الاستقرار والامن والازدهار بالرغم من كل ما نمر به من ازمات “.

وقال: “الازمة الاكبر وأم الازمات هي ازمة الشغور الرئاسي، وللاسف بعد ان سمعنا بعض ” الابطال ” الذين يعتبرون انهم انتصروا في توقيع الاتفاق النووي بين الولايات المتحدة والاميركية وايران عندما قالوا ما بعد النووي ليس كما قبله ، وكأننا كنا مغشوشين بنواياهم تجاه لبنان والسيادة والحدود والشعب اللبناني وكأننا لم نشبع منهم انتهاكا للسيادة وارتهانا للكرامات ومحاولة فرض الامر الواقع على شعب والمؤسف اكثر ان هؤلاء لا يقرأون التاريخ جيدا ليعلموا اننا لا نركع ولا نستكين ولا نخضع لاحد “.

وسأل زهرا “بماذا انتصروا هل نحن والعالم الى هذا الحد من الغباء، الم نر ان اسرائيل مطمئنة الى هذا الاتفاق مما يعني تطمينهم ضمنيا من ايران وليس من اميركا ، لان اسرائيل تعرف جيدا اميركا لكنها لا تطمئن الا عندما تقول لها ايران بانها ليست عدوتها” .

اضاف “بالرغم من الاستقرار النسبي الذي يعيشه لبنان فان اسوأ التطورات التي تحصل في منطقة الشرق الاوسط هو ما يجري في لبنان ، فنحن نفهم انه في العراق واليمن وليبيا وتونس وغيرهم هناك تحركات شعبية وقمع وصراعات مسلحة تضرب الاستقرار ولكن لا يمكننا ان نفهم انه في لبنان حيث الجميع عاش على ظهر حربه الاهلية نكون نعيش بعد 25 سنة على اتفاق الطائف تجارب الاستئثار والهيمنة من اناس لم يتعظوا من التاريخ ، ولا يمكن ان نفهم كيف اننا ننغمس ونورط انفسنا بصراعات الاخرين الى حد ان تؤثر على استقرارنا الهش ، ولا يمكن ان نفهم ان يتنازل اللبنانيون عن حقهم في انتخاب رئيس الجمهورية ويريدون منا ان نقتنع انه علينا انتظار التسويات ، الا يعرف هؤلاء انهم مثل ” الشاطرين ” سيوافقون على التسويات ايا يكن الرئيس المقبل اذا ما تخلوا عن مسؤولياتهم الوطنية ، الا يعرفون انه اذا لم يجتمع المجلس النيابي اليوم سيجتمع يوما ما نتيجة تسوية ما وسيوافقون على اسم الرئيس الذي سيسمى من دون ان يكون لهم رأي فيه ، فهل هذه هي وطنيتهم وحرصهم على لبنان او هكذا يأتون برئيس قوي للجمهورية ، وهل هكذا يتكلمون عن شاركة وحقوق ام انهم يفرطون بكل شيء حققه لبنان واللبنانيون حتى اليوم” .

وقال :”بالنسبة لنا اولى الاولويات انتخاب رئيس للجمهورية والفرصة الوحيدة للمجيء برئيس صنع في لبنان نزول كل النواب اليوم قبل الغد الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس للجمهورية والا سينزلون رغما عنهم في وقت لا يختارونه للبصم على رئيس ليس من اختيارهم واليوم نستطيع المجيء برئيس قوي عكس ما يظن البعض ، رئيس قوي بالتوافق حول شخصه ودعمه وليس بتاريخه بل مستقبله فالتوافق يعني التسوية والتسوية تعني ان لا يبقى احدا في مكانه ويأتي اليه الاخرون ، فكل الاطراف ستلتقي في نقطة ما ، ولكن لا تحصل تسوية اذا كان البعض ” يبلط ” في مكانه ويطلب من الاخرين المجيء اليه       لاتفاق على تسوية ، فبهذه الطريقة لا نستطيع التوصل الى توافق وانتخاب رئيس” .

ورأى زهرا ان “تعطيل رئاسة الجمهورية خلقت بقية الازمات”، مشيرا الى ان “القوات اللبنانية لا تعترف بالوقت الضائع وهي مستمرة باطلاق المشاريع لما فيه مصلحة لبنان”.

وتطرق الى الوضع الحكومي قائلا : “عندما رأت القوات ان من سمى نفسه بغفلة من الزمن وبتسوية حكومة المصلحة الوطنية، واصبحت مصالحهم الشخصية تتحكم باللعبة بادرت الى محاولة اقناع كل الاطراف بالحكومة التي ليست منها بانه ليس هكذا تولد ” الابل ” ، فلا يمكن ان يبقى كل واحد متمترس في موقعه ومصالح الناس معطلة ، بل حاولوا القيام بتسوية لتفعيل عمل الحكومة بالرغم من معرفتنا بقدرة البعض المستقوي على الدولة بدويلته التي تدين بالولاء لكل شيء الى لبنان على اطالة امد الشغور ، ولان تعطيل عمل الحكومة يعطل حياة اللبنانيين جميعا، لذلك عليهم العودة الى تفعيل المجلس النيابي لان الشغور بعد استقواء البعض بالتسوية النووية يبدو طويل الامد ، والى وضع عقد استثنائي يحترم المادة 33 من الدستور ووضع قانون للانتخابات النيابية ولاسترجاع الجنسيته والقضايا الملحة ، لانه لم يعد باستطاعتنا السير على تقليد مستمر منذ العام 1992 نحن غير معنيين بسلامة العمل الحكومي الا من الناحية الوطينة ، لذلك ندعوكم للعودة الى تنشيط كل المؤسسات بما فيها المجلس النيابي شرط الالتزام بالدستور” .

وتحدث زهرا “عن الدور المنوط بالحكومة في حال الفراغ الرئاسي لاسيما للمواضيع الميثاقية”، معتبرا ان “اي فذلكة اخرى عن آلية عمل الحكومة خروج عن الدستور يوقع في الفوض التي نعيشها اليوم ولو كانت النوايا ايجابية، ولو قصد رئيس الحكومة تطمين المسيحيين انه لا يسعى لسلب صلاحيات الرئيس الماروني ، فاليوم اصبح كل وزير يعتبر نفسه بديلا من الرئيس ” فشروا ” الـ 24 وزير مع احترامنا لهم جميعا رئيس الجمهورية ليس اسهما توزع وليس حصصا تستعمل ، بل هو رمز وحدة الوطن ولا يمكن تقسيمه على الفرقاء، فليس هكذا نتعامل مع رئاسة الجمهورية ان كنا ندعي الحرص عليها ، ولا هكذا نحافظ على كرامة الرئاسة وكرامة المسيحيين بل بالنزول فورا الى المجلس النيابي وانتخاب الرئيس لانه غدا لناظره قريب، وكما كل مرة الذين يكابرون ويضعون الشروط اليوم لانتخاب رئيس ، غدا سينزلون الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس ليس من اختيارهم” .-انتهى-

———

دبور التقى صالح زيدان وعلي فيصل

(أ.ل) – استقبل السفير الفلسطيني أشرف دبور اليوم، عضوي المكتب السياسي لـ”الجبهة الديموقراطية” صالح زيدان وعلي فيصل، في مقر السفارة، وناقشوا الأوضاع الفلسطينية والوضع في المنطقة العربية، والشؤون الحياتية للاجئين الفلسطينيين في لبنان والنازحين الفلسطينيين من سوريا.-انتهى-

———-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 21/7/2015، ما بين الساعة 20.15 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية الآتية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

———

ammar huri

حوري: على الحكومة للانعقاد قبل الخميس لبحث ملف النفايات

(أ.ل) – طالب عضو “كتلة المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي مجلس الوزراء “بعقد جلسة طارئة قبل يوم الخميس لبحث ملف النفايات”، مشددا على أن “صحة المواطنين أهم من أي تعيينات أو محاولة أي فريق تحقيق مكاسب خاصة”.

وأوضح “أن نواب بيروت سيعقدون اجتماعا مع رئيس الحكومة تمام سلام بصفته نائبا أيضا عن العاصمة للضغط باتجاه إيجاد حل بأسرع وقت ممكن للملف”، مشددا على أن “أي حل يبقى بيد الحكومة مجتمعة تبعا لمعايير علمية وبعيدا عن أي اجتهادات أو وجهات نظر”.

وأكد حوري أن “من المعيب استمرار المعطلين بتعطيل مجلس الوزراء من أجل وظيفة لهذا أو ذاك”، داعيا إلى “أخذ العبرة من عقد دول اتفاقات نووية فيما يمنع فريق في لبنان الجميع من الاتفاق على أمور بسيطة في ظل الشغور الرئاسي”.

ورأى أن “المسؤولية مضاعفة من قبل هذا الفريق لإنجاح جلسة الخميس”، لافتا إلى أن “ما من شيء يمنع المجلس من بحث ملفات تعني المصلحة العامة من خارج جدول الأعمال ومن حق رئيس الحكومة طرحها”.

وعن إمكانية تغيير آلية عمل الحكومة، شدد حوري على أن “المهم هو تغيير بعض العقليات التي تحاول أن تستأثر بالمواقع وتهدد بقلب الطاولة”، مشيرا إلى “أن مجلس الوزراء اتفق على الآلية ومن الممكن تطويرها في حال اتفاقه من جديد”، مؤكدا أن “الأهم تنفيذ مصالح الناس من خلال أي آلية مقترحة”.

وأكد حوري “دعم رئيس الحكومة تمام سلام وتمسكه بصلاحياته وقواعد عمل مجلس الوزراء”، مشددا على أن “القضية ليست تجاوز أي فريق وإنما عدم تعطيل البلد لصالح طرف أو زعيم”.-انتهى-

———-

army

تمارين بحث وانقاذ وإخلاء ضمن البقعة البحرية

الممتدة ما بين رأس الطير ورأس طبرجا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 20/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 21 و23/7/2015، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 13,00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش ووحدة من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ تمارين بحث وانقاذ وإخلاء ضمن البقعة البحرية الممتدة ما بين رأس الطير ورأس طبرجا، وستشارك فيه طوافات وزوارق حربية وفرق طبية متخصصة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الإقتراب من مكان التمرين في الأوقات المذكورة أعلاه، حفاظاً على أمنهم وسلامتهم.-انتهى-

———-

ali fayad

فياض: لاحياء المؤسسات وتفعيلها وعودة البلد الى حالته الطبيعية

(أ.ل) – زار عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض على رأس وفد من حزب الله عضو كتلة التنمية والتحرير النائب قاسم هاشم في دارته في بلدة شبعا الحدودية لمناسبة عيد الفطر السعيد.

واكد فياض “أن هذه الزيارة تأتي في سياقها الطبيعي لأن شبعا لها موقعها الخاص التي طالما شكلت مع محيطها من قرى العرقوب وغيرها حاضنة للمقاومة ولا زالت كذلك، والمقاومة كانت دائما تقف إلى جانب أهلنا في هذه المنطقة، وهي دائما في موقع الاستعداد للدفاع عن هذه المنطقة كما غيرها من المناطق الجنوبية واللبنانية، وقد قدمت كل تضحية في سبيل الدفاع عن الأرض والسيادة وفي سبيل تحريرها، كما أننا لم نألوا جهدا في أي فترة من الفترات من أن نقف إلى جانب أهلنا في ما يتعلق بحاجاتهم الاجتماعية والمعيشية”.

اضاف “كنا دائما في ذلك الموقع ولا زلنا، أن الزيارة هي للتهنئة بالعيد ولتأكيد الرغبة الدائمة للتواصل مع أهلنا في هذه البلدة، بالإضافة إلى الإسهام المتواضع لهذه المتوسطة للقيام ببعض الأعمال التي تحتاجها”.

ورأى “أن بلدنا يمر في هذه المرحلة في ظروف سياسية وأمنية حساسة”، آملا “أن تكون الفترة المقبلة هي فترة انفراج سياسي ليتمكن اللبنانيون بإرادتهم من العمل على معالجة كافة المشاكل التي يعانون منها والتي يأتي في مقدمتها إعادة إحياء المؤسسات وتفعيلها وعودة البلد إلى حالته الطبيعية”، معتبرا “أن هذا من مسؤولية اللبنانيين قبل أي أحد آخر، وأن المناخات الدولية والإقليمية التي تحيط بنا هي أكثر إيجابية، ويجب أن يتلقفها اللبنانيون ويتكيفوا مع هذه التطورات، فلا يربط أحد التعقيدات بتحولات أو تغيرات خارجية، لأن اللبنانيين قادرون على معالجة مشاكلهم”، ومطالبا “الجميع بالتعاطي بإيجابية لتمكين سياسة التعاون والحوار في سبيل أن نجد حلولاً لكافة المشاكل التي يعاني منها البلد”، كما دعا “الجميع لأن يتعاطوا بإيجابية مع الإتفاق النووي بين إيران والدول الغربية، لأن هذا الإتفاق هو لمصلحة المنطقة العربية والإسلامية وقوتها ومنعتها ولصالح سياسة الإستقرار على مستوى المنطقة، والخاسرون من هذا الإتفاق هم بالدرجة الأولى إسرائيل والعصابات التكفيرية وفي طليعتها داعش”.

وطالب فياض “كل القوى إلى أن لا تضع نفسها في خانة الخاسرين، وأن تمد اليد وتتعاون في سبيل أن نعمق الأمن والإستقرار على مستوى المنطقة العربية، فهذا هو ما نحتاج إليه جميعا في الوقت الذي لا نجد من أفق مجد للامعان في سياسة التصعيد والحروب وطواحين الدم المفتوحة”، مؤكداً” أن الحلول في كافة الملفات المفتوحة إنما هي ترتبط في البحث عن حلول عادلة ومتوازنة”.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن تلقى اتصالات تهنئة بالفطر من سليمان والراعي وهيئات

(أ.ل) – تلقى شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن سلسلة من اتصالات تهنئة ومعايدة بعيد الفطر من عدد من الشخصيات والفاعليات السياسية والروحية والرسمية والأمنية والاجتماعية والاعلامية والشعبية، ومن المتصلين الرئيس ميشال سليمان، البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة الراعي، رئيس المجلس الإسلامي العلوي الشيخ أسد عاصي، رئيس المجمع الأعلى للطائفة الإنجيلية في لبنان القس سليم صهيون.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير التقى وفدا من تجار عاليه: لتقوية صمود المؤسسات

في ظل ظروف لم نر مثيلا لها حتى في اصعب الايام

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، وفدا من جمعية تجار عاليه برئاسة سمير شهيب، وتم البحث في اوضاع المنطقة سياحيا وتجاريا وحاجاتها الانمائية.

بداية رحب شقير بالوفد، وشكرهم على حسن الاستقبال الذي لاقاه خلال زيارته الى عاليه الشهر الماضي، وأكد “وقوف غرفة بيروت وجبل لبنان الى جانب القطاع الخاص في عاليه، وكل المناطق، والمساهمة بكل الامكانيات المتاحة لتقوية صمود المؤسسات في ظل الظروف الصعبة التي لم نر مثيلا لها حتى في اصعب الايام التي مر فيها البلد”.

واعلن شقير ان “الغرفة اتخذت قرارا بفتح مكتب لها في مدينة عاليه، وذلك تسهيلا لامور المؤسسات المنتسبة الى الغرفة ورجال الاعمال في المنطقة”، متوقعا ان يتم افتتاحه في ايلول المقبل.

وأكد ان “البلد لم يعد باستطاعته تحمل المزيد من الضغوط التي تضرب كل مفاصل الحياة، من اكبرها لاصغرها”، مشددا مرة جديدة، على “وجوب تحمل القيادات السياسية مسؤولياتها الوطنية التاريخية والعودة الى لغة العقل والالتزام بالدستور للخروج من عنق الزجاجة”. ودعا الفعاليات الاقتصادية الى “المزيد من التعاون والتعاضد والتواصل مع اصحاب المؤسسات، للوقوف صفا واحدا، لمنع التدهور السريع نحو الاسوأ”.

أما شهيب، فشكر شقير على زيارته عاليه والنتائج الايجابية الكبيرة التي تحققت، معتبرا ان “المبادرات الهامة التي يقوم بها، لا سيما الزيارات المناطقية، من شأنها اعطاء دفع معنوي لاصحاب الاعمال والوقوف على رأيهم والاستماع الى مشاكلهم بشكل مباشر والعمل على مساعدتهم”.

كما شكر شقير على فتح مكتب للغرفة في عاليه، وعلى تنظيم دورات تدريبية على سلامة الغذاء من قبل المركز اللبناني للغذاء، التابع لغرفة بيروت وجبل لبنان.-انتهى-

———

samid jeajea

جعجع عرض الاوضاع مع العاهل السعودي

(أ.ل) – استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في قصر السلام في جدة مساء أمس الأحد، رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع. وجرى خلال الاستقبال بحث مستجدات الأوضاع على الساحة اللبنانية. وأعلن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية ان جعجع “أعرب عن شكره وتقديره للمملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين على ما يجده لبنان وشعبه من دعم وحرص على أمنه واستقراره في مختلف الظروف”. حضر الاستقبال ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور مساعد بن محمد العيبان، وزير الثقافة والإعلام الدكتور عادل بن زيد الطريفي، وزير الدولة للشؤون الخارجية الدكتور نزار بن عبيد مدني، رئيس الاستخبارات العامة خالد بن علي الحميدان.-انتهى-

———-

kawoook1[1]

قاووق: المقاومة ستستكمل المعركة لحماية لبنان ضد التكفيريين

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق أن “حزب الله بعد الإتفاق النووي الإيراني وبالرغم من كل حروب التكفيريين هو نفسه اليوم كما كان بالأمس وسيكون غداً وبعد كل يوم حزب المقاومة ونصرة فلسطين وحماية لبنان من كل خطرٍ أكان إسرائيلياً أو تكفيرياً على حدٍ سواء، وهذا هو عهدنا فلا نغير ولا نبدّل تبديلاً”، لافتاً إلى أن “المقاومة التي أرادوا لها أن تعود إلى الوراء عشرين عاماً استطاعت اليوم أن تتقدم إلى الأمام عشرين عاماً، فبعد تسع سنوات على انتصار تموز عام 2006 هي اليوم تشهد على حياة متجددة لها، وهي اليوم وبعد أن كان شيمون بيريز في عام 2006 يقول: “إننا بهذه الحرب قضينا على حزب الله بالموت، وإنها معركة الموت أو الحياة”، قد استطاعت أن تعزز قدراتها وقوتها عسكرياً وشعبياً وسياسياً”.

كلام الشيخ قاووق جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله في ذكرى مرور أسبوع على استشهاد الأخ المجاهد علي جميل حسين، في حسينية بلدة النفاخية، بحضور مسؤول منطقة الجنوب الأولى في حزب الله أحمد صفي الدين إلى جانب عدد من العلماء والشخصيات والفعاليات وحشد من الأهالي.

وأكد الشيخ قاووق أن “المقاومة ستستكمل المعركة التي بدأتها لحماية قرانا وأهلنا في لبنان ضد العصابات التكفيرية، وأنها ستكمل ما بدأته في جرود عرسال ورأس بعلبك والقلمون والزبداني”، مشدداً على أن “النتيجة في معركة الزبداني لن تكون إلا كنتيجة القصير ويبرود وقارة ورنكوس وعسّال الورد وكل مدن وقرى القلمون ألا وهي النصر الكامل للمقاومة والجيش العربي السوري، فلن نسمح أن يكون داخل أو خارج حدود لبنان مقرات أو ممرات للإرهاب التكفيري، ولن نسأل أحداً أو ننتظر رضاً أو إذناً من أحد، ولن يغير كل الضجيج والصراخ والتحريض المذهبي من قرار المقاومة في استكمال هذه المعركة ضد الإرهاب التكفيري حتى النصر”.

واضاف الشيخ قاووق أننا لا نتفاجئ من قوى 14 آذار وحزب المستقبل الذين راهنوا على هزيمة المقاومة في تموز 2006 أن يراهنوا اليوم على انتصار الإرهاب التكفيري، لافتاً إلى أنهم قد وضعوا أنفسهم بذلك خارج المسؤولية الوطنية والأخلاقية والإنسانية، لأن كل من يراهن على توظيف الإرهاب التكفيري في سوريا ولبنان، إنما يرتكب الخطايا الأخلاقية والإنسانية والوطنية، فكيف يكون فريق لبناني ويرفع شعار “لبنان أولاً” ثم ينتظر نتائج المعركة في سوريا والقلمون والزبداني وجرود عرسال، ويراهن على انتصار الإرهاب التكفيري فيها، ونحن في المقابل نقول لهؤلاء المراهنين إن نتائج المعركة تتحدث عن نفسها في القصير ويبرود ورنكوس وعسّال الورد بالأمس، واليوم وغداً في جرود عرسال والزبداني والقلمون.

وأكد أن المقاومة كما نجحت في هزيمة العدوان الإسرائيلي هي اليوم تصنع نصراً جديداً ضد العدوان التكفيري، وهي قادرة على أن تفي بوعدها الذي التزمته في حماية أهلها وإنجازاتها، فنحن لسنا ممن يخذل أهله أو يسمح لأحد أن ينال من كرامتنا أو من إنجازات المقاومة.

وأشار الشيخ قاووق إلى أن التكفيريين الذين ومن خلال عدوانهم على دين الله، استحلّوا واستباحوا الحرمات والأموال والأعراض ودماء المسلمين والمسلمات سواء السني أو الشيعي أو الدرزي، والمسيحيين والأيزيديين وكل الإنسانية، هم لم يوفروا أحداً في المنطقة من شرّهم إلا “إسرائيل”، فبالأمس كانت مجزرة في الجزائر التي أصبحت كما أخواتها في تونس وليبيا ومصر، واليوم نسمع تفجيرات في غزة، لكنها ليست ضد “إسرائيل”، التي تمثل المستفيد الأوحد والأكبر من إرهاب التكفيريين وإشعالهم لبلاد العالم الإسلامي بالنار والدمار. واعتبر الشيخ قاووق أن المعركة التي نخوضها هي معركة الأمة وحاضرها ومستقبلها، وأنه ليس غريباً أن تراهن “إسرائيل” على التكفيريين في حروبهم في المنطقة، وهي التي أصبحت تمتدحهم وتدعمهم علناً، لأنهم يشكلّون فرصة استراتيجية لها لتغيير معادلات الصراع بخوضهم لحروب استنزاف ضد الجيشين المصري والسوري وضد المقاومة في لبنان وفلسطين، ولذلك فإن إسرائيل المهزومة في حرب تموز 2006 تراهن اليوم على استكمال أهداف هذه الحرب من خلال التكفيريين، وبالتالي فإننا عندما ننتصر على الإرهاب التكفيري، سواء كان اسمه “نصرة أو قاعدة أو داعش أو كل المسميات” التي تعبر عن حقيقة تكفيرية واحدة، فإننا ننتصر بذلك على المشروع الإسرائيلي، ونحصّن المقاومة ونحمي إنجازات تموز 2006.-انتهى-

———-

abd rahman bizri

البزري حذر من نقل نفايات جديدة الى صيدا

(أ.ل) – حذر الدكتور عبد الرحمن البزري من نقل النفايات المتراكمة في مناطق أخرى الى مكب صيدا، معتبرا أن المدينة “تحملت عبئا طويلا ولسنوات عدة”، داعيا في بيان بلدية صيدا الى “التشدد ومراقبة المكب ورفض دخول النفايات تحت أي ذريعة لأن مشكلة النفايات الحالية التي تعيشها بعض المناطق اللبنانية هي بسبب غياب السياسة الوطنية على مستوى لبنان، ونتيجة للفوضى والمحاباة التي عمت هذا الملف ولسنوات طويلة”.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش تنظم سباق: “من ثكنة إلى ثكنة”

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، تنظم قيادة الجيش، بتاريخ 9/8/2015 بدءاً من الساعة 5.00 فجراً، سباق من ” ثكنة إلى ثكنة “، وهو عبارة عن تمرين سير راجل لمسافات مختلفة، ( 12 كلم للأولاد دون 14 سنة، و23 و40 كلم للبالغين)، بالإضافة الى سباق بالدراجات الهوائية، وذلك انطلاقاً من ثكنة استراحة الصخور في اللقلوق وحتى ثكنة يوسف رحمة – الأرز، حيث سيشارك فيه رياضيون عسكريون ومدنيون من الذكور والإناث ضمن مجموعات، على أن يلتحق المشاركون في السباق بتاريخ 8/8/2015 في ثكنة استراحة الصخور – اللقلوق، والاستماع إلى إيجاز عن السباق الساعة 19.00 وحضور سهرة نار وعشاء قروي.

لذا تدعو قيادة الجيش – مديرية التوجيه، المواطنين الراغبين بالاشتراك في هذا السباق، إلى تعبئة قسيمة اشتراك وإرسالها باليد إلى قيادة فوج المغاوير في رومية مع المستندات المطلوبة حتى تاريخ 7 /8/ 2015، أو إلكترونياً على العنوان التالي: rangers@army.gov.lb، أو عبر خدمة الهواتف الذكية: ” Rangers Events Android “.

  • ملاحظة: – يمكن الحصول على قسيمة الاشتراك من ثكنة المغاوير في روميه أو ثكنة العاقورة أو ثكنة الأرز، أو من موقع الجيش اللبناني على الإنترنت. – لمزيد من الاستفسار الاتصال بالأرقام التالية: 871960 /01- 871961/ 01- 871962/ 01–انتهى-

———-

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: الجماعات التكفيرية باتت تستشعر خطراً حقيقياً على وجودها

(أ.ل) – تعليقاً على التفجيرات المتنقلة في المنطقة أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

إن الجماعات التكفيرية المرتبطة بأجهزة الاستخبارات الصهيوأميركية والممولة من دول إقليمية باتت تستشعر خطراً حقيقياً على وجودها لذا فإنها تحاول أن تفرض بقائها بزرع الرعب في أكثر من دولة من دول العالم حتى من الدول التي تمولها وتشغلها من أجل أن تقول لها أن التخلي عنها لن يكون بهذه السهولة, وهذه الجماعات التي باعت نفسها للشيطان لم تتعلم من تجربة أفغانستان فبعد أن استخدمها المعسكر الغربي لطرد الاتحاد السوفياتي من أفغانستان انقلب عليها ولم يسمح لها بالوصول إلى السلطة وكان ما كان من حرب وتفجيرات حتى في قلب الولايات المتحدة الأميركية.

واليوم تقوم أميركا بالتخلي عن هذه الجماعات بعد أن فشلت في تحقيق المشروع الذي سُخرت للعمل على إنجازه وبات الغرب وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية يشعر بأن هذه المجموعات لم تنجح في مهامها في بعض الدول كسوريا والعراق وإن نجحت في غيرها، فسعى للتخلي عنها من داعش إلى غيرها من جماعات القتل والإجرام.

إن العملية الجبانة التي طالت سوقا شعبية في بغداد صبيحة العيد وأودت بحياة أكثر من ماية وعشرين شهيداً من الأطفال والنساء والشيوخ، وعملية اليوم في تركيا والتي أودت بحياة أكثر من عشرين شهيداً، وعمليات الكويت ومصر وسوريا وغيرها من البلدان تؤكد ما قلناه بأن الحرب فُتحت ولن تُغلق قبل القضاء على الوحش الذي أخرجته الولايات المتحدة الأميركية من القفص.

إن تناقض المصالح بين الولايات المتحدة والكيان الصهيوني وبعض دول الخليج الذي أنتج اتفاقاً نووياً بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية والدول الكبرى ارتد سلباً على كل من رهن مستقبله السياسي والوجودي بدعم الولايات المتحدة الأميركية وبات يشعر اليوم أن خطر الزوال الذي يتحقق بانتهاء الدور بات قريباً، أقرب من أي وقت مضى، ما يفسر الحملة المسعورة على هذا الاتفاق من هذه الدول.

إن على كل القوى الحرة في العالم التنبه للخطر التكفيري وإعداد العدة لمواجهته عسكرياً وأمنياً واقتصادياً واجتماعياً وسياسياً وفكرياً وإلا فإن هذا الفايروس القاتل سينتشر في أرجاء أمتنا كافة.-انتهى-

———-

army

توقيف المواطن مصطفى مصطفى ضاهر المقداد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 13,15، أوقف المواطن مصطفى مصطفى ضاهر المقداد على حاجز تابع للجيش في محلة حارة حريك، كون مطلوب توقيفه لإقدامه مع أحدهم بتاريخ 22/10/2014، على خطف شخص من التابعية السورية وإحتجازه داخل منزل، ولقيادته دراجة ناريّة نوع سوزوكي بصورة غير قانونية.

سلّم الموقوف مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 20/7/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير قنبلة يدوية غير منفجرة في محيط بلدة خلوات – حاصبيا.

وبتاريخي 20 و21/7/2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 22و24 /7/2015، اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في منطقة مزرعة حنوش – حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخي 22و23/7/2015 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

iran[1]

نشرة الخميس 30 أيار 2019 العدد 5773

السفارة الايرانية أقامت إفطارها لمناسبة يوم القدس وذكرى رحيل الإمام الخميني فيروزنيا: لن نسمح لأميركا ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *