الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 30 نيسان 2014 العدد2552

نشرة الأربعاء 30 نيسان 2014 العدد2552

بري أعلن إرجاء جلسة انتخاب الرئیس اللبناني إلى 7 أيار لعدم اکتمال النصاب

(أ.ل) – إرنا – أعلن رئیس مجلس النواب اللبناني نبیه بري إرجاء جلسة انتخاب رئیس الجمهوریة التي کانت مقررة الیوم الأربعاء إلی الأربعاء المقبل، بعد فشل انعقاد هذه الجلسة بسبب عدم اکتمال النصاب القانوني لها.
وینص الدستور اللبناني علی وجوب حضور ثلثي عدد أعضاء المجلس أي 86 نائبًا من أصل 128 نائبًا، لاکتمال نصاب الجلسة، إلا أن العدد الإجمالي للنواب الذین حضروا لجلسة الانتخاب لم یتجاوز الـ 76 نائبًا. ومدد الرئیس بري الموعد المحدد مدة نصف ساعة إضافیة لاکتمال النصاب إلا أن العدد بقي علی حاله. عندها أعلن بري إرجاء جلس الانتخاب إلی الأربعاء المقبل الواقع في 7 أیار/مایو المقبل.
وتنتهي ولایة الرئیس اللبناني الحالي میشال سلیمان في الـ25 من الشهر المقبل، ویتوجب علی مجلس النواب بحسب الدستور انتخاب رئیس جدید للجمهوریة قبل هذا التاریخ، إلا أن ترشیح فریق «14 آذار» رئیس حزب «القوات اللبنانیة» سمیر جعجع کمرشح استفزازي وعدم التوافق بین هذا الفریق مع فریق «8 آذار» یحول دون اکتمال النصاب کما یحاول بالتالي دون انتخاب رئیس جدید للجمهوریة، إذ أن کل من الفریقین یضم 57 نائبًا ما یعني أن کلاهما بحاجة للتوافق مع الآخر، وعلیه لن یتم انتخاب الرئیس الجدید إلا بتوافقهما.-انتهى-
——
عطلة الصحافة في 6 أيار واستقبال المهنئين في نقابة الصحافة

(أ.ل) – أصدرت نقابة الصحافة اللبنانية البيان الاتي: “يصادف يوم الثلاثاء في 6 أيار ذكرى شهداء الصحافة فتتوقف الصحف عن العمل في هذا اليوم وتحتجب الاربعاء في السابع منه وتستأنف الصدور يوم الخميس في الثامن منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحف.
وفي هذه الذكرى يشارك نقيب الصحافة الاستاذ محمد البعلبكي ونقيب المحررين الاستاذ الياس عون في احتفال عصبة تكريم الشهداء الذي يقام الساعة الحادية عشرة قبل ظهر الثلاثاء في مدافن الشهداء في بيروت، حيث توضع اكاليل من الزهر على ضرائحهم.
كما يضع ممثل اتحاد الصحافة الاستاذ عزيز المتني اكليلا من الزهر باسم اتحاد الصحافة على النصب التذكاري لصحافيي الدامور، بحضور ممثل عائلات الصحافيين من ابناء الدامور.
وفي هذه المناسبة ايضا، يستقبل نقيبا الصحافة والمحررين واعضاء مجلسي النقابتين المهنئين من اصدقاء الصحافة والزملاء في دار نقابة الصحافة يوم الاثنين 6 أيار من الساعة الثانية عشرة حتى الثانية بعد الظهر.
كما توزع دروع تكريمية للزملاء الذين مر على تسجيلهم في الجدول النقابي للصحافة خمسون سنة”.-انتهى-
——-
غصن في اعتصام العمالي: السلسلة حق والتمويل
واجب على الدولة من الارباح المتراكمة والريوع

(أ.ل) – نفذ الإتحاد العمالي العام اعتصاما في ساحة رياض الصلح، تزامنا مع انعقاد مجلس النواب، “حفاظا على لقمة العيش ومنعا لزيادة الضرائب”.
تقدم المعتصمين رئيس الإتحاد العمالي العام غسان غصن وممثلون عن النقابات والإتحادات العمالية.
غصن
وألقى غصن كلمة اكد فيها ما يلي:
– السلسلة حق لأصحابها والتمويل واجب على الدولة
– التمويل من الأرباح المتراكمة والريوع وليس من الجيوب الخاوية ونرفض جميع أشكال الرسوم والضرائب وخصوصا الA.V.T.
– المتعاقدون والمياومون وكل أشكال التعاقد خارج قانون العمل مرفوض.
– تثبيت جميع الفئات العاملة في وزارات الدولة والقطاعات المختلفة وإعادة التأهيل والتوزيع والحفاظ على الحق بالعمل والضمانات وتسيير إدارات الدولة ومؤسساتها.
-الضمان الصحي للعمال المضمونين وعائلاتهم بعد ترك العمل، مشروع الإتحاد العمالي العام، الذي يجب أن يقر في هذه الدورة التشريعية.
– غلاء المعيشة وتصحيح الأجور ولجنة المؤشر.
– السياسة الضريبية القائمة مرفوضة ونطالب باعتماد الضريبة التصاعدية على الأرباح والدخل الموحد واستعادة الأملاك البحرية والنهرية والبرية وجباية الضريبة من كبار المكلفين ووقف الهدر والفساد والسمسرة.
– رفض قانون الإيجارات والمطالبة بسياسة إسكانية تؤمن استقرار المستأجر وإنصاف المالك القديم.
وأعلن غصن انه “تزامنا مع تنفيذ الإضراب والإعتصام سيتم ما يلي:
– التوقف عن العمل في مطار بيروت الدولي من الساعة 11,00 الى ال13,00 بعد الظهر.
– إقفال تام في مرفأ بيروت طيلة النهار.
– إقفال كل مكاتب ومراكز الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي.
– إضراب شامل لجميع موظفي الكهرباء في لبنان.
– إضراب شامل لموظفي وعمال مصالح المياه في لبنان.
– إقفال تام في مؤسسات الريجي و أوجيرو
– إضراب شامل لعمال البلديات في كل لبنان.
– إضراب موظفي وعمال القطاع الصحي.
– إقفال شركات الترابة اللبنانية.
– إضراب عام في المصانع والمؤسسات التجارية والزراعية والخدماتية.
– إضراب مياومي ومتعاقدي المستشفيات الحكومية.
– إضراب مياومي ومتعاقدي المدارس الرسمية بمراحلها كافة (الأساسي، الثانوي، التقني والمهني).
– إضراب مياومي ومتعاقدي البلديات وعمال المتعهد وغب الطلب في البلديات في المحافظات كافة”.
نصار
وألقت كلمة لجنة المتابعة للأساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي اميمة نصار قالت فيها: “ها نحن نأتي اليكم من جحيم الحرمان والظلم، نسند أكتافنا على أكتافكم، نبني معكم حاضرا ومستقبلا آمنا بعد أن أعيانا الماضي وكاد الظلم أن يبلغنا في غياهب ظلماته. هل ترغبون بالتعرف الى بعض مسؤولينا؟ إليكم النموذج عن ذلك”.
اضافت: “لقد قال لنا أحد المسؤولين بعد أن عرضنا له معاناتنا وشكوانا وإصرارنا على المطالبة بحقوقنا: “إذهبوا الى الجحيم”، كان ردنا عليه اننا نحن آتون اليك فعلا من الجحيم وليس لدينا ما نخسره سوى هذا الوقت الذي أضعناه معك”.
الدامرجي
كلمة لجنة الدفاع عن قضيةالمستأجرين ألقاها وجيه الدامرجي قال فيها: “هناك دائما أسباب موجبة لكل قانون، ومعايير اقتصادية ومعيشية واجتماعية يجب دائما اتباعها، وهذا ما هو مفقود كليا في قانون الإيجارات التهجيري الحالي. ففي العام 1939 كان قانون الإيجارات للمحافظة على بضعة آلاف من اللبنانيين وعلى حقهم في السكن وعدم تهجيرهم، أما اليوم فهذه الأسباب هي مضاعفة، فمليون لبناني معرض للتهجير من بيوتهم في ظل وجود مليون ونصف نازح سوري، ومليون فلسطيني ومليون ونصف أجنبي وعربي من مختلف الجنسيات، وفي ظل انعدام فرص العمل وهجرة الشباب”.
مياه البقاع
ووزع بيان للمجلس التنفيذي لنقابة مستخدمي وعمال مؤسسة مياه البقاع، جاء فيه: “أيها الزميلات والزملاء المظلومين والذين لا حول لهم ولا قوة والمحكومين من قبل حيتان المال الواضعين أيديهم على كل مقدرات الدولة وأملاكها العامة ولا يهتمون براحة الإنسان وحقوق العمال على جميع فئاتهم ان كان الموظفين في الملاك الإداري العام أو في المؤسسات العامة (مؤسسة مياه البقاع) والمصالح المستقلة والقوى الأجهزة العسكرية والأمنية التي يعتبرونها مصدر زيادة أموالهم التي لم تتسع لم المصارف ويمتصون دماء كل مواطن لبناني دون رحمة أو شفقة عبر المشاريع والمتعهدين من هالك لمالك لقباض الأرواح”.
البقاع الشمالي
كما وزع بيان باسم عمال تشغيل وصيانة محطات المياه في النبي شيت والبقاع الشمالي، اشار الى انه “بعد ان قاربت مهلة عقود عملنا مع متعهد التشغيل المحطات على الإنتهاء بعد شهرين من هذا التاريخ، فإننا نطالب حكومتنا الكريمة بحفظ حقوقنا وعدم هدرها على مذبح التجاذبات السياسية وحفظ قوت عيالنا ولقمة عيشهم وتأمين الحياة الكريمة لهم، وذلك عن طريق تجديد عقود عملنا بأي شكل من الأشكال وبأي حال من الأحوال ريثما يتم دمجنا مع مؤسسة مياه البقاع أسوة بباقي العمال المياومين في المؤسسات الأخرى”.
رفع في الإعتصام يافطات تطالب الدولة بإعطاء الحقوق للعمال.
بيان
من جهة ثانية، صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
دعا الاتحاد العمالي العام اتحادي المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والخاصة إلى لقاء تضامني مع نقابتي موظفي وعمال المرفأ احتجاجاً على الاعتداء على الحريات النقابية وتضامناً مع عمال وموظفي المرفأ في ممارسة حقّهم النقابي بالإضراب الذي دعا إليه المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام اليوم الأربعاء الواقع فيه 30 نيسان 2014 وذلك يوم الاثنين المقبل الواقع فيه 5/5/2014 عند الساعة 11.00 في نقابة الموظفين والعمال في مرفأ بيروت.-انتهى-
——

كرّم البابا يوحنا بولس الثاني السيدة ألمازه سعاده
أول إمرأة في الشرق وقلّدها أرفع وسام فاتيكاني

(أ.ل) – قلّد قداسة البابا يوحنا بولس الثاني السيدة ألمازه سعاده أرفع وسام فاتيكاني: “وسام القديس غريغوريوس الكبير من رتبة الصليب الأكبر” تقديراً لعطاءاتها ولتفانيها في خدمة الكنيسة والانسان. السيدة ألمازه سعاده هي أول إمرأة من الشرق ومن القارة الأميركية يقلّدها الحبر الأعظم أرفع وسام بابوي.
جرت مراسم التقليد في إحتفال تكريمي أقيم على شرف السيدة سعاده في حاضرة الفاتيكان في التاسع من حزيران 2001 عشية إعلان قداسة القديسة رفقا. وقد حضر الإحتفال عدد كبير من الشخصيات الدينية والسياسية يتقدمهم رئيس المجمع الحبري للكنائس الشرقية في حاضرة الفاتيكان الكردينال مار إغناطيوس موسى الأول داود ورئيس الجمهورية اللبنانية الأسبق الشيخ أمين الجميّل وممثل حاكمة كندا أدرين كلاركسون وممثل رئيس الحكومة الكندية جان كريتيان وممثل رئيس الجمهورية الفرنسية جاك شيراك.
وعبّر  قداسة البابا عن تقديره للسيدة ألمازه سعاده منوّهاً بتفانيها في الأعمال الخيرية وبعطاءاتها الكثيرة، بصمت تام، للكنيسة الكاثوليكية. بدورها شكرت السيدة سعاده للحبر الأعظم تقليدها الوسام وقدّمت له أيقونة السيدة العذراء وعبّرت عن سرورها وتأثرها بحصولها على هذا التقدير عشية إعلان قداسة الطوباوية رفقا.
وأشاد كل من الكردينال إغناطيوس موسى الأول داود والكردينال جورجيو ماريو برغوليو (البابا فرنسيس) والكردينال ادوار غانيون والكردينال جان كلود توركوت ورئيس وزراء كندا جان كريتيان وحاكمة كندا أدرين كلاركسون والرئيس الفرنسي جاك شيراك بمزايا السيدة سعاده مقدمين اليها التهاني بالتكريم البابوي.
وفي مقابلة لها مع التلفزيون الإيطالي وراديو الفاتيكان أطلقت السيدة ألمازه سعاده نداء الى المسيحيين في العالم دعتهم فيه الى الإتحاد فيما بينهم بمحبة المسيح وتمنّت، في مطلع الألفية الثالثة، أن يعمّ السلام في العالم أجمع.-انتهى-
——-

سليمان التقى سلام ووزراء واطلع من بلامبلي
على روزنامة نشاطات المجموعة الدولية لدعم لبنان

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم، مع رئيس الحكومة تمام سلام الأوضاع السياسية الراهنة في البلاد وأجواء الجلسة النيابية المخصصة لانتخاب رئيس للجمهورية.
ممثل الأمين العام للأمم المتحدة
واطلع رئيس الجمهورية من الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي على العلاقة مع المنظمة الدولية وروزنامة النشاطات التي تقوم بها المجموعة الدولية لدعم لبنان إنفاذا لخلاصات مؤتمر نيويورك الذي عقدته المجموعة في 25 أيلول الفائت.
وزراء
وتناول الرئيس سليمان مع كل من وزراء: الصحة وائل ابو فاعور، الداخلية والبلديات نهاد المشنوق والشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي التطورات وعمل وزارة كل منهم في هذه المرحلة.
قسم يمين
وأقسمت رئيسة مجلس الخدمة المدنية القاضية فاطمة الصايغ عويدات اليمين أمام الرئيس سليمان، في حضور الرئيس سلام ورئيس مجلس الشورى القاضي شكري صادر ورئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد ورئيس ديوان المحاسبة القاضي أحمد حمدان.
خياط
وزار بعبدا، رئيس مجلس إدارة قناة “الجديد” تحسين خياط الذي اطلع رئيس الجمهورية على تفاصيل استدعاء المحكمة الدولية مديرة الأخبار كرمى خياط للمثول أمامها في 13 أيار المقبل.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 30/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخه، ما بين الساعة 9.30 والساعة 10.30، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
وبتاريخ 2 /5 /2014 اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، باجراء تمارين قتالية، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. 
واعتباراً من 1/5/2014 ولغاية 31/5/2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
—–
سلام تسلم من اتحاد غرفة تجارة موريتانيا دعوة الى زيارة بلاده
وهنأ العمال في عيدهم: لنهضة إصلاحية جادة في كل القطاعات
القصار: الوضع الأمني والسياسي في لبنان يسير في المسار الصحيح

سلام ترأس اجتماعا بحضور حرب عرض لخطة عمل وزارة الاتصالات
والتقى الحجار واطلع من المقدسي على خطة النهوض بتلفزيون لبنان

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة تمام سلام في مكتبه في السرايا الحكومية، وفدا من الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية برئاسة الرئيس الفخري للاتحاد عدنان القصار، يرافقه الرئيس الجديد للاتحاد رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة موريتانيا محمدو ولد محمد محمود، والأمين العام للاتحاد الدكتور عماد شهاب، وأطلع الوفد الرئيس سلام على النشاطات الاقتصادية التي يقوم بها الاتحاد في لبنان والبلدان العربية، والدور الذي يلعبه على صعيد تنمية وتطوير الاقتصاد العربي بما يخدم التكامل والتعاون الاقتصادي العربي.
القصار
ورحب القصار في تصريح بعد اللقاء بالخطوة التي يعتزم سلام القيام بها لجهة زيارة الدول العربية وتحديدا الخليجية ولقاء قادتها لحضهم على السماح لرعاياهم بالمجيء إلى لبنان، معتبرا أن “هذه الخطوة تعبر عن مدى حرص الرئيس سلام والحكومة قاطبة على مصلحة اللبنانيين والاقتصاد اللبناني، ومن شأنها أن تفتح أفقا جديدا لإنعاش الاقتصاد اللبناني، خصوصا بعد سلسلة النكسات التي مني بها في السنتين الأخيرتين”.
وشدد على أن “الوضع الأمني والسياسي في لبنان يسير في المسار الصحيح، وخصوصا منذ تشكيل حكومة المصلحة الوطنية، وانحسار الأعمال والتفجيرات الإرهابية بالتزامن مع تنفيذ الأجهزة الامنية من جيش وقوى أمن داخلي خطة أمنية في طرابلس والبقاع وبقية المناطق اللبناني”، داعيا في هذا السياق الحكومة وجميع القوى السياسية الى العمل على تهيئة جميع الظروف التي تساعد في إنقاذ موسم السياحة والاصطياف المرتقب في المرحلة المقبلة “الأمر الذي من شأنه عودة الأخوة الخليجيين إلى الربوع اللبنانية في اقرب فرصة ممكنة”.
وأمل القصار انتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهل الدستورية “وذلك بهدف إبعاد شبح الفراغ عن موقع ومقام الرئاسة الأولى”، معتبرا أن “عدم انتخاب رئيس جديد قبل الخامس والعشرين من أيار المقبل، سوف يكون له ارتدادات سلبية وسوف يضع مجددا لبنان على السكة الخاطئة، خصوصا في ظل المطالبات العربية والدولية بضرورة إنجاز الاستحقاق الرئاسي في موعده المحدد”.
وختم: “المطلوب انتخاب رئيس جديد للجمهورية يحظى بتأييد وتوافق جميع القوى والمكونات السياسية بهدف انتظام العمل المؤسساتي، ولأجل ذلك على النواب القيام بواجبهم الدستوري والمواظبة على حضور جلسات الانتخاب وعدم تعطيل النصاب القانوني لكي يكون للبنان واللبنانيين رئيسا جديدا، وإلا في هذه الحالة فإن الطبقة السياسية على اختلافها تكون ترتكب خطيئة كبرى بحق الوطن وبالطبع التاريخ لن يغفر لها”.
من ناحيته، هنأ رئيس اتحاد الغرف العربية الرئيس سلام بتولية رئاسة الحكومة اللبنانية، معتبرا أن “اختيار الرئيس سلام الذي يمتلك إرثا وطنيا وسياسيا عريقا لهذا الموقع، كان اختيارا صائبا ويصب ليس في مصلحة لبنان فحسب، بل البلدان العربية، وقد تلقفنا في موريتانيا هذا الاختيار بكثير من الارتياح نظرا الى الروابط والعلاقات الأخوية العميقة التي تجمع لبنان وموريتانيا”. وقال: “لبنان بالنسبة الينا بلد نموذجي بين سائر البلدان العربية، ولهذا فإن أي ضيم يصيب لبنان يصيبنا في الصميم، ولأجل ذلك نحن مرتاحون الى الأجواء الإيجابية التي تسود لبنان في الآونة الأخيرة، خصوصا بعد سلسلة الأعمال الإرهابية الجبانة والمدانة التي ضربت لبنان على مدى الأشهر الماضية. وإننا في هذا الإطار ننوه بالخطة الأمنية التي وضعتها الحكومة اللبنانية، والتي يتم تنفيذها على امتداد الأراضي اللبنانية، والتي أعطت ثمارها مزيدا من الاستقرار لغاية الآن، على أمل ألا تتكرر تلك الأعمال التخريبية في لبنان، وأن يعم الهدوء الربوع اللبنانية، لأنه إذا كان لبنان بخير فإن البلدان العربية سوف تكون بخير”.
ووجه رئيس الاتحاد الدعوة إلى سلام لزيارة موريتانيا، لتقوية وتعميق وتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين لبنان وموريتانيا.
الرئيس سلام
وجه رئيس الحكومة تمام سلام كلمة بمناسبة عيد العمل وجاء فيها:
“يطيب لي، في مناسبة عيد العمال العالمي، أن أتوجه بالتحية والتهنئة لعمال لبنان عرفانا بجميلهم وتقديرا لجهودهم في المسيرة الاقتصادية والاجتماعية لبلادنا رغم الظروف الصعبة.
إن عمال لبنان، الذين كانوا دائما في الطليعة في المحطات الوطنية الفاصلة منذ الاستقلال، يشكلون النبض الحي لمجتمعنا ولحمة نسيجنا الاجتماعي. وعيدهم اليوم هو مناسبة نؤكد فيها اعترافنا بدورهم الرائد في تعزيز بنياننا الوطني، ونجدد إيماننا الراسخ بقيم العمل والانتاج كسبيل وحيد لتحقيق التنمية الشاملة في لبنان وتأمين رفاهية ابنائه.
إنني، إذ أشدد على دور الحكومة في تأمين الشروط المناسبة لتعزيز هذا المسار التنموي، وخصوصا الرعاية الاجتماعية وأسباب العيش الكريم ومناخات الأمن والاستقرار، أدعو عمال لبنان الى المساهمة، مع قوى الانتاج الوطنية الأخرى، في نهضة تطويرية إصلاحية جادة تحتاجها البلاد في كل القطاعات لإخراج الاقتصاد من مساره التراجعي وتدارك أوجه القصور التي يعانيها، ووضع لبنان على الخريطة الاقتصادية العالمية في عالم يشهد منافسة شرسة تصبح أكثر تطلبا يوما بعد يوم. وفي هذه المناسبة، لا يفوتني أن أذكر المرأة اللبنانية العاملة التي تكافح لإثبات وجودها ولتحصيل حقوقها في المساواة.
مرة أخرى، تحية الى عمال لبنان في عيدهم ولكل من بذل نقطة عرق لتحصيل لقمة عيش كريمة”.
حرب
استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، في السراي الحكومي، وزير الاتصالات بطرس حرب، وعرض معه الأوضاع والتطورات.
وترأس سلام اجتماعا، حضره وزير الاتصالات، الرئيس والمدير العام لشركة “أوجيرو” الدكتور عبد المنعم يوسف وعضو مجلس إدارتها ألان باسيل، مستشار وزير الاتصالات سيمون حرب، ورئيس هيئة مالكي شركة الخلوي جيلبير نجار، وجرى البحث في خطة عمل وزارة الاتصالات.
الحجار
واستقبل سلام النائب محمد الحجار، يرافقه وفد من بلديات إقليم الخروب، وجرى البحث في شؤون إنمائية وبلدية.
مقدسي
واستقبل سلام أيضا، رئيس مجلس الادارة المدير العام ل”تلفزيون لبنان” طلال المقدسي، الذي أطلعه على أجواء خطة النهوض بالتلفزيون على الصعيد التقني والتجهيزات، إضافة إلى المشاريع التي ستنفذ قريبا.
بكداشي
كذلك، التقى سلام رئيس لجنة تجار المواشي معروف بكداشي.-انتهى-
——-

بصبوص التقى وفدا من عائلة المعاون أول الشهيد جوزف عنداري

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام قبل ظهر اليوم 30/4/2014، وفداً من عائلة المعاون أول الشهيد جوزف عنداري الذي استشهد في معرِض الخدمة بتاريخ 28/1/2014. وقد ضمّ الوفد والد الشهيد وشقيقه وزوجته، في زيارةٍ شكروا خلالها اللواء بصبوص على وقوفه إلى جانب العائلة ومواساته لها في مصابها الأليم.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: اكتشاف جريمة قتل وتوقيف الفاعلين
 
(أ.ل) – صـدر عـن المديـرية العامـة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامـة اليوم الأربعاء 30-4-2014 البلاغ التالي:
نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة، تمكنت مفرزة الجديدة القضائية في وحدة الشرطة القضائية من كشف جريمة قتل المواطن: م . ش ( مواليد عام 1955)، بعد أن فُقد من منزله الكائن في محلة سن الفيل بتاريخ 6/4/2014. وقد تمكنت المفرزة المذكورة من توقيف الفاعلَين بتاريخ 29/4/2014، وهما:
-م. ح. (مواليدعام 1992) سوري     – ل. خ. (مواليد عام 1986) سوري
بالتحقيق معهما، إعترف الموقوف الأول بقتله الضحية خنقاً بمساعدة الموقوف الثاني، حيث عملا على توثيق يدي المغدور قبل خنقه من قبل م. ح. ومن ثم دفنا الجثة معاً داخل قصرٍ مهجور في شارع سبيرز يقيم فيه ل. خ. وتبين أن الجريمة ارتكبت لأسباب شخصية. تم إستخراج الجثة، وأودعت مستشفى بيروت الحكومي. التحقيق مستمر بإشراف القضاء المختص.-انتهى- 
—–
ميقاتي التقى بلير ورحب بالمصالحة الفلسطينية
كتلة التضامن: لكشف حقيقة اغتيال الحريري وعدم الانشغال بقضايا جانبية

(أ.ل) – إلتقى الرئيس نجيب ميقاتي ممثل اللجنة الرباعية في منطقة الشرق الأوسط التي تضم الامم المتحدة والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الأميركية وروسيا ورئيس الوزراء البريطاني الاسبق طوني بلير في مدينة لوس انجلوس بالولايات المتحدة الأميركية خلال المؤتمر العالمي السنوي الذي تنظمه “مؤسسة ملكن” وبحث معه في الأوضاع الراهنة في منطقة الشرق الأوسط لا سيما الملف الفلسطيني.
وفي خلال اللقاء قال الرئيس ميقاتي “إن المصالحة التي تحققت بين السلطة الفلسطينية وحركة حماس بل بين منظمة التحرير الفلسطينية وحركة حماس، هي مصالحة مرحب بها على كل المستويات. فعلى المستوى الفلسطيني تؤدي الى تمتين الموقف الفلسطيني في المفاوضات وتمنع الخلافات الفلسطينية من التأثير على الوضع الاجتماعي والإقتصادي والسياسي للفلسطينيين في الضفة الغربية وغزة، وتكون مدخلا لمصالحات أخرى على المستوى العربي والاقليمي لأن فلسطين كانت بوصلة القضايا العربية ونقطة توافق واختلاف بين العرب، ولعل بهذه المصالحة ندخل مرحلة جديدة من الوئام العربي- العربي والوئام العربي والإقليمي”. أضاف الرئيس ميقاتي: من الملفت أن الجميع رحبوا بهذه المصالحة إلا العدو الاسرائيلي الذي أرادها سببا لإيقاف مفاوضات لم يقدم خلالها ما يستحق التوقف عنده، وكان يفتش دائما عن أعذار  لإيقاف المفاوضات وعدم التنازل عن أي امر لصالح السلام في المنطقة.
وختم بالقول: نهنئ الاخوة الفلسطينين بهذه المصالحة وندعوهم الى التمسك بها والحفاظ عليها سبيلا وحيدا لتظهير وحدتهم والدفاع عن حقوقهم القومية والوطنية. كما نجدد الدعوة الى دول القرار لتكثيف جهودها من اجل إحلال السلام العادل والشامل في منطقة الشرق الأوسط ووقف دورة العنف التي لا طائل منها سوى المزيد من الخسائر والتدمير. 
اتصال بعباس
وكان الرئيس ميقاتي اتصل بالرئيس الفلسطيني محمود عباس وهنأه باتفاق المصالحة ، كما تم البحث في التطورات الراهنة في المنطقة.
من جهة ثانية صدر عن كتلة التضامن التي تضم الرئيس نجيب ميقاتي والنائب احمد كرامي الآتي:
في مناسبة وقفة التضامن مع محطة ” الجديد” وجريدة “الاخبار” في مجلس النواب، نجدد دعمنا العمل الاعلامي الحر والمسؤول بكل مستوياته وضرورة معالجة المسائل المرتبطة بدور الاعلام ومهامه وفق القوانين اللبنانية المرعية الاجراء. كما نجدد رفضنا إستهداف حرية الاعلام اللبناني او النيل من اي مؤسسة اعلامية لبنانية باي شكل من الاشكال. إننا لم نتوان يوما عن دعم عمل المحكمة ذات الطابع الدولي لكشف حقيقة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري ورفاقه، وإتخذنا قرار دفع حصة لبنان من تمويل المحكمة لسنتين متتاليتين، لكننا ندعو القيمين على المحكمة الى التركيز على عملها في كشف الحقيقة وعدم الانشغال بقضايا جانبية، تسيء الى صورة المحكمة بالدرجة الأولى وتشكل بطريقة او باخرى استهدافا للاعلام اللبناني وتجاوزا للقوانين اللبنانية.-انتهى-     
——-
الفرزلي: لن تعقد اي جلسة ما لم يصر الى تأسيس
خريطة طريق حقيقية لإعادة تكوين السلطة

(أ.ل) – إستضافت ثانوية الإمام الجواد في علي النهري التابعة لجمعية المبرات الخيرية، نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي في ندوة حوارية مع طلابها حول الإنتخابات والقوانين الإنتخابية، في حضور مديرة الثانوية سعاد مراح التي ألقت كلمة أكدت فيها ان “المرجع الراحل السيد محمد حسين فضل الله استطاع أن يكسب محبة واحترام الجميع على اختلاف عقلياتهم وطوائفهم وخلفياتهم السياسية، لأنه كان منفتحا على الآخر، متعايشا معه، ومحبا له حب الإنسان لأخيه الإنسان، لأنه لم يعرف معنى التعصب المذهبي ولا السياسي”.
واستهل الفرزلي ندوته بإعلان “التضامن الكامل مع الإعلام اللبناني ممثلا بتلفزيون الجديد، وبالتحديد الآنسة كرمى خياط، ومع جريدة الأخبار ممثلة بالأستاذ ابراهيم الأمين، رفضا لمحاولة مصادرة الكلمة في لبنان، الكلمة التي رفضت أن تطوع رغم كل الإغراءات”. وقال: “نعلن تضامننا معها، ونرفع الصوت عاليا شاجبين كل محاولة للنيل من هذه المؤسسات الإعلامية”.
وتطرق الى موضوع جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي تزامنت مع موعد عقد هذا اللقاء، فرأى “ان تصحيح العلاقة التشاركية في لبنان، القائمة بين مكونات المجتمع اللبناني، والتي ثبت انه إبان الحقبة السورية، وأثناء غياب المسيحيين بالرغم من تواجد بعضهم في ملكوت السلطة والدولة في لبنان، لم تستطع هذه الدولة أن تقف على رجليها وان تؤدي الدور المطلوب منها”. وقال: “عندما خرج المكون الشيعي بعد عام 2005 من معادلة السلطة، لم تستطع الدولة ولا مؤسساتها أن تعيد إنتاج وضعها كما يجب، وعندما خرج المكون السني بعد عام 2010/2011 من السلطة، ايضا هذه الدولة لم تستطع أن تعيد إنتاج نفسها. فالمطلوب إذا من عملية الإنتخاب اليوم، او في أي يوم، أن يصار الى إعادة تصحيح العلاقة التشاركية عبر انتخاب رئيس قادر ويمثل المكون، أو يمتلك الحيثية في تمثيل المكون الذي لم ينتم إليه، تماما كما يجب لرئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الوزراء أن يكونا في هذه الحال ذاتها”.
وأعرب عن اعتقاده في ان “اي جلسة انتخابية في المستقبل المنظور لن تعقد اذا لم يصر الى تأسيس خريطة طريق حقيقية لإنتاج رئيس يؤدي الى تصحيح العلاقة التشاركية من مختلف مكونات المجتمع اللبناني، وبالتالي يصار الى إعادة تكوين السلطة في لبنان، التي انهارت انهيارا كبيرا ويكاد يكون دراماتيكيا في ظل هذا العهد الحالي الذي شارف رئيسه على انتهائه”.
ورأى ان “الدستور اللبناني أعطى النواب حق الغياب عن الجلسة”، مشددا “ان حق الغياب عن جلسة مجلس النواب هو بمستوى حق الحضور والإنتخاب، حق دستوري كامل الأوصاف، لا بل انه إذا كان حق الحضور للنائب هو حق، والواجب هو الإنتخاب، فإن حق الغياب الذي أعطاه الدستور للنائب، قد يرتقي الى مستوى الواجب عندما لا يعود في يد النائب سوى سلاح واحد للدفاع ومنع أي مخطط يهدف الى فرض رئيس لا يؤمن شرط إعادة إنتاج الصورة التشاركية الحقيقية بين مختلف مكونات المجتمع في لبنان”.
ودعا الى “ان ننظر بإيجابية، وألا نساق الى الحملة الإعلامية الضاغطة لمحاولة تحويل حق الحضور والإنتخاب ولزوميته، بأن يأتي بأي رئيس كيفما كان أو رئيس يدير الأزمة وليس رئيسا يضع الأزمة على سكة الحل”. وقال: “يجب ألا ننساق وألا نرضخ لهذه الحملة، لأنها تحمل في طياتها محاولة حرمان مكون أساسي للمجتمع اللبناني من أن يلعب دوره الرئيسي، وبالتالي من تصحيح العلاقة التشاركية في المجتمع اللبناني”.
بعد ذلك، انتقل الى معالجة “المسلمات الدستورية التي تحكم قانون الإنتخاب”، مشيرا الى انه “كان من المفترض أن يصار الى وضع قوانين تلحظ إمكانية التخالط بطريقة تؤدي الى إنتاج نواب من المفضل ان يكونوا ممثلين لكل الأطراف، إذا تمكنوا الى ذلك سبيلا”، داعيا الى “عدم تحميل السوريين وزر سوء التطبيق”. وقال: “الذي حصل ان السوريين لم ينفذوا في هذا الشأن إلا مصالح الطبقة السياسية التي كانت سائدة”.
وفيما رأى “ان لا مستقبل للنظام السياسي في لبنان دون تطبيق النظام النسبي الذي إذا ما اعتمد فإنه يؤدي الى نظام الأحزاب، وبالتالي إلغاء الزبائنية السياسية”، دعا للذهاب “باتجاه أي قانون انتخابي، إلا قانون الستين الذي أصبح مذلا ومناقضا للدستور اللبناني”.-انتهى-
——
جريج: نصيحتي للجديد والاخبار تلبية دعوة المحكمة والقضية الى مجلس الوزراء

(أ.ل) – قال وزير الاعلام رمزي جريج، في تصريح اليوم من مجلس النواب: “نحن متضامنون مع الإعلام ولكن الإعلام هو تحت سقف القانون، أنا مع الحرية المطلقة، والإعلام لا يحده إلا الاحتكام الى القانون”.
وعما اذا كان ما حصل يعتبر تعديا على الإعلام، قال جريج: “يمكن هم على حق، ولكن ذلك يجب أن يدلى به أمام المحكمة الخاصة بلبنان وهذه المحكمة منبثقة من قرار صادر عن مجلس الأمن تحت الفصل السابع وأنا مستعد لمؤازرة الإعلام، ولكن عبر الآلية الموجودة أمام المحكمة الخاصة بلبنان. النواب اتخذوا موقفا تضامنيا مع الإعلام ومعهم حق، ولكن هذا لا يعني ان الإعلام ليس تحت سقف القانون. أنا متضامن مع الإعلام والحريات الإعلامية”.
أضاف “هناك اعتراضات كثيرة على استدعاء الصحافيين من “الجديد” ومن “الأخبار”. هذه الإعتراضات يجب أن يدلوا بها أمام المحكمة الخاصة وخصوصا انني رأيت ميلا لديهم ان يلبوا دعوة المحكمة، لا شك انني مع الإعلام وسأؤازرهم واجتمعوا معي وسأتخذ خطوات وسأعرض الموضوع على مجلس الوزراء، ولكن انا كانت نصيحتي لهم هو تلبية الدعوة، وأنا واثق بأنهما سيتمكنان من إظهار براءتهما”.-انتهى-
——

علي حسن خليل طالب بحفظ حقوق الخزينة من التعديات على الأملاك العامة

(أ.ل) – وجّه وزير المالية علي حسن خليل كتباً الى كل من محافظ بيروت ومحافظي لبنان الشمالي ولبنان الجنوبي والنبطية والبقاع يطلب فيها منهم انطلاقاً من مسؤولية حماية المال العام من خلال الحفاظ على الأملاك العمومية ، واستناداً الى القوانين والأنظمة النافذة ونظراً للمسؤوليات القانونية والمالية الملقاة على كاهل كافة العاملين في المرافق العامة وعلى المحافظ شخصياً، التشدد في معالجة أوضاع التعديات على الملك العام واتخاذ التدابير الآيلة الى حفظ حقوق الخزينة من التعديات على الأملاك العامة.
وجاء في الكتاب من أجل الحفاظ على أملاك الدولة البرية والبحرية والنهرية، ومن أجل معالجة الانعكاسات المالية السلبية على المال العام من خلال منع الاعتداء على أملاك الدولة نطلب منكم التشدد في معالجة أوضاع التعديات على الملك العام واتخاذ التدابير الآيلة الى حفظ حقوق الخزينة من التعديات على الأملاك العامة من خلال ما تمثلون من ارتباط إداري بوزارة الداخلية والبلديات بداية، وكذلك كافة وزارات الدولة باستثناء وزارتي العدلية والدفاع الوطني اللتين يمكن وباعتباركم من مساعدي الضابطة العدلية التنسيق لضبط الموضوع معهما في ما يعود للأملاك العامة بالشكل المفروض قانوناً.-انتهى-
——-

شهيب رعى توقيع اتفاقية تعاون بين المجلس الوطني للبحوث العلمية
ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية برعاية
 
(أ.ل) – برعاية وزير الزراعة الأستاذ أكرم شهيب وقع اليوم كل من المجلس الوطني للبحوث العلمية ممثلاً بأمينه العام الدكتور معين حمزة ومصلحة الأبحاث العلمية الزراعية ممثلة بمديرها العام الدكتور ميشال افرام اتفاقية تعاون في مكتب الوزير.
وتركز الاتفاقية على تبادل الخبرات والصور العائدة للاقمار الاصطناعية والوثائق العلمية وتقديم المعلومات والتسهيلات المتوفرة لدى الفريقين.
وسيقدم المجلس إلى مصلحة الأبحاث العلمية تجهيزات ومعدات للمختبرات العلمية والحقلية ضمن مشروع التعاون الإقليمي لتحسين إدارة الموارد المائية وبناء القدرات الذاتية CAPWATER الممول من البنك الدولي. وهي تأتي كتتويج للتعاون المستمر القائم بين المجلس والمؤسسات الحكومية وكترسيخ لجهوده الحثيثة لتمتين أسس البحث العلمي لما فيه الخير العام.-انتهى-
——
المشنوق بحث في الاستحقاق الرئاسي مع عريجي
سعيد: دخول لبنان في الفراغ خطوة نحو المجهول

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق الاوضاع العامة مع منسق الامانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار النائب السابق فارس سعيد الذي قال بعد اللقاء: “زرنا معالي وزير الداخلية مع وفد من رؤساء بلديات في جبيل وكسروان للبحث في مطالب البلديات، وكان متفهما تماما لوضع هذه المناطق، وسيقوم هو واجهزة الوزارة بلتبية حاجاتها. وتطرقنا الى الوضع السياسي العام في لبنان، وكانت جولة افق سياسية حول المواضيع المطروحة، ونتمنى ونحن على قاب قوسين من بدء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية، ألا ينسف احد النصاب تحت عنوان اما ان يكون النصاب لمصلحته وإما لا يكون هناك نصاب ولا انتخاب رئيس، هذا عمل غير مسؤول في السياسة وغير مسؤول على المستوى الوطني، ونتمنى في أسرع وقت ممكن ألا نحرق الايام والاسابيع والمهل الدستورية وألا يدخل لبنان في عملية الفراغ، لان الكل يدرك ان دخول لبنان في عملية الفراغ خطوة في اتجاه المجهول، ان كان على المستوى الامني او على المستوى السياسي”.
وعن كيفية تصدي قوى 14 آذار للفراغ بعد عدم اكتمال النصاب، قال:”بإصرار 14 آذار على التمسك بالمهل الدستورية وعلى حضور كل الجلسات واحترام كل الاصول الدستورية القانونية لانتخاب رئيس. إن هناك من يريد نسف النصاب تحت عنوان اما رئيس على قياس حزب الله وإما لا رئيس للجمهورية. هذا الابتزاز الذي تخضع له الجمهورية اللبنانية هو ابتزاز السلاح غير الشرعي منذ عقود، ويجب ان يتوقف لاننا دخلنا في مرحلة تشكلت فيها حكومة من كل الاطراف. هناك وزراء لهم موقعهم السياسي والوطني مثل الوزير المشنوق، وهناك وزراء ايضا من الطرف الآخر. يجب ان ينسحب هذا المناخ الايجابي، وألا نعود الى عملية التعطيل وان يذهب الجميع الى المشاركة في مجلس النواب وانتاج رئيس جمهورية بأسرع وقت”.
وعما اذا سيبقى الدكتور جعجع مرشح 14 آذار؟ اجاب: “نعم، وحتى النهاية”.
وسئل: إذا استمر الدكتور جعجع في الترشح ألا تعتقد أن الفراغ سيدخل في مسار طويل؟ فأجاب: “14 آذار عندما دعمت الدكتور سمير جعجع لم تدعم شخصا، بل دعمت خيارا سياسيا وهو خيار تغليب المصلحة الجمهورية اللبنانية، ومصلحة الدولة اللبنانية على سائر المصالح الموجودة في البلد، ولا سيما مصلحة السلاح غير الشرعي. 14 آذار لا تريد تعطيل لبنان، ولا تعطيل بناء الدولة. هناك مرحلة تتطلب ان نكون صفا واحدا خلف ترشيح الدكتور سمير جعجع”.
والتقى المشنوق وزير الثقافة ريمون عريجي وبحث معه في التطورات الراهنة على الساحة اللبنانية وموضوع الاستحقاق الرئاسي.-انتهى-
——-

النائب فضل الله: لنضع مواقفنا المبدئية
من المحكمة جانبا ونقف مع الإعلام

(أ.ل) – أعلن رئيس لجنة الاعلام النيابية النائب حسن فضل الله، في الوقفة التضامنية مع قناة “الجديد” و”الاخبار” في مجلس النواب، “ان وقفتنا هي للدفاع عن لبنان الذي انتهك دستوره بعد تجاوز رئاسة الجمهورية”.
وقال: “نريد الدفاع عن أي مؤسسة إعلامية يراد لها أن تكم أفواهها”، داعيا “الحكومة الى التحرك السريع لحماية الدستور والمؤسسات”.
وقال فضل الله: “كفى استباحة لحريات اللبنانيين ولنضع مواقفنا المبدئية من المحكمة جانبا ونقف مع الإعلام”.
ورأى ان “أي إعلامي يقول الحقيقة بوجه الفساد وأخطاء المحكمة سيتعرض لما حصل مع خياط والأمين.-انتهى-
——
فارس: معنيون برئيس يمثل كل اللبنانيين

(أ.ل) – اكد النائب مروان فارس في تصريح اليوم “اننا اخذنا قرارا في الكتلة القومية الاجتماعية بعدم المشاركة في اجتماع الهيئة العامة في مجلس النواب، لاسباب عديدة انه مازال هناك مرشح وحيد قدم نفسه لانتخابات رئاسة الجمهورية”.
وقال: “نحن نخاطب الرأي العام لنقول امرا، اننا معنيون بان يأتي رئيس يمثل كل اللبنانيين وليس رئيس جمهورية على غرار المرشح الموجود وهو سمير جعجع”.
ولفت “الى ان من يريد التصويت لسمير جعجع أخذ خيارا ضد مصلحة الشعب اللبناني بل لمصلحة فريق من الفرقاء. هذا قرارنا ونحن نخاطب الاعلاميين لابلاغهم هذا القرار”.-انتهى-
——-
جلسة للجنة المال الاثنين المقبل

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، أعضاء اللجنة الى جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 5/5/2014 وذلك لدرس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 111266 تاريخ 10/4/2014، المتعلق بفتح الاعتمادات الاضافية اللازمة لتسديد المبالغ المستعملة من سلف خزينة معطاة خلال العام 2012 وتغطية المبالغ المدفوعة كفوائد قروض وسندات خزينة خلال العام ذاته”.-انتهى-
——-
كيروز: كشفت جلسة المجلس النيابي الأولى انحطاطاً سياسياً

(أ.ل) – ألقى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب ايلي كيروز كلمة في مجلس النواب وجاءت كالآتي:
 لقد كشفت جلسة المجلس النيابي الأولى لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، كما جلسة اليوم وما بينهما، انحطاطاً سياسياً لدى البعض واصراراً حاقداً على استغلال أسماء بعض ضحايا الحرب اللبنانية، في حملة ظالمة على رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع.
إن هذا الواقع يستدعي استعراض النقاط التالية:
أولاً: إن غياب الفريق الآخر يشكل تخلفاً عن واجب دستوري وتعطيلاً لعملية الإنتخاب في خروج على ممارسة مجلسية قديمة بالنسبة الى الكتل النيابية وعلى تمنيات غبطة البطريرك الماروني بالنسبة الى الأحزاب المسيحية.
ثانياً: إن الحرب اللبنانية التي شارك فيها كل اللبنانيين والتي انجرّينا إليها بسبب غياب الدولة دفاعاً عن لبنان وعن الشرعية في لبنان، قد انتهت. لقد انتهت بكل أحداثها وأهوالها وانزلاقاتها. ولا حاجة ولا جدوى من العودة إليها بشكل معتور وجزئي عند كل استحقاق أو خلاف أو مفترق سياسي وبهدف التصويب على القوات اللبنانية وعلى سمير جعجع.
ثالثاً: إن اتفاق الطائف قد وضع حداً نهائياً لحقبة الحرب في لبنان وأرسى مصالحة وطنية شاملة بين كل اللبنانيين وشكّل عنواناً لمرحلة جديدة. وفي هذا السياق، ندعو الى تشكيل هيئة وطنية عُليا لتنقية الذاكرة الجماعية اللبنانية والمصارحة والمصالحة، والتي تشكل خطوة جديّة للخروج من حقبة الحرب وتداعياتها.
رابعاً: إن القوات اللبنانية قد تشرفت ودشّنت في تاريخ لبنان المعاصر حقبة المقاومة اللبنانية، فسجلت خلال سنوات نضالها الطويل بطولات وتضحيات ما زالت ماثلة في ضمير اللبنانيين الشرفاء، من مواجهة السلاح الفلسطيني الى مقاومة الإحتلال السوري، وصولاً الى كتابة  فصل جديد من استقلال لبنان جنباً الى جنب مع كل القوى والتيارات والشخصيات اللبنانية السيادية. وبالتالي فإن القوات اللبنانية وسمير جعجع لا يحتاجان الى شهادات في الوطنية من أي كان خصوصاً من فريق حفل تاريخه وحتى حاضره بكل أنواع الإرتكابات .
خامساً: إن التحامل على سمير جعجع لا يتعلق فعلياً بما ينسبه البعض إليه زوراً وإنما هو اعتراض على موقفه السياسي الثابت من النظام السوري ومن الأزمة السورية ومن عناوين الدولة والكيان والسلاح والدفاع عن لبنان.
سادساً: إني أدعو الى الإلتزام بروح اجتماعات بكركي والتي عبّر عنها المطران سمير مظلوم عندما دعا الى الكفّ عن استحضار مفردات الحرب كما دعا الى الرد والتنافس بالسياسة وليس عبر التهجم الشخصي.
سابعاً: إن لدينا الكثير لنردّ به ومع ذلك فإننا نكتفي بالدعوة مرة جديدة الى اعتماد خطاب عقلاني ورصين والى الابتعاد عن منطق الإتهام الباطل والمراوحة العقيمة في الماضي الذي لن يفيد شيئاً في واقع الأمور.-انتهى-
——
حمادة: معالم مواصفات المرشح الوفاقي لم تتضح بعد

(أ.ل) – أكد النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي ان “جلسة اليوم ستكون خطوة إضافية نحو التوجه الى مرشح وفاقي، ولكن معالم مواصفات هذا المرشح لم تتضح بعد، لا في اجتماع باريس ولا في لقاء قوى الرابع عشر من آذار”.
ولفت الى ان “اللقاء الديموقراطي كان ينتظر عودة الوزير وائل بوفاعور من السعودية حيث قدم هنري حلو كمرشح توافقي وشرح ما دفع بالنائب وليد جنبلاط الى ترشيح الأخير”، لافتا الى بروز صور اخرى لمرشحين اسماؤهم على كل لسان، لكن لم يتضح بعد مقدار تقدمهم على الساحة”.
وقال “من الواضح ان لا نصاب اليوم”، مشيرا الى ان “اللجنة المكلفة بدرس السلسلة ستقدم تقريرها مساء غد او صباح الجمعة المقبل كحد أقصى” .
وحول ما حصل بين نائب رئيس مجلس النواي فريد مكاري والوزير ابو فاعور، قال: “ان التواصل قائم مع تيار المستقبل ونواب اللقاء الديموقراطي ويجب ان تتقرب الكتل من اجل الوصول الى رئيس جمهورية، لا ان تتباعد”.-انتهى-
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود حيا العمال بعيدهم وأيد تحركهم
الذي يمثل وجه لبنان الوطني الوحدوي الديمقراطي
 
(أ.ل) – أصدر الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود  البيان الآتي:
يتزامن عيد العمال السنوي، مع تحرك مطلبي تقوم به هيئة التنسيق النقابية والاتحاد العمالي العام، وقطاعات مهنية، وكلها ترفع حقوقاً لها على الدولة وأرباب العمل وأصحاب المؤسسات، من اجل رفع مستوى حياة العمال والموظفين والمعلمين ومتوسطي الدخل المحدود والفقراء، بعد ان باتت الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والمعيشية متردية الى حد ان نسبة الفقر ارتفعت الى مستوى 32% والبطالة في صفوف الشباب والخريجين الى 27%، يرافق ذلك أزمة سكن، وارتفاع أقساط التعليم، إضافة الى ان أكثر من نصف اللبنانيين ليسوا مضمونين صحياً، مع ارتفاع تكلفة الفاتورة الصحية، مما يؤكد على صوابية وصدقية ما تقوم به الهيئات والاتحادات النقابية، التي نقف الى جانبها، وندعو الحكومة ومجلس النواب، الى تلبية المطالب النقابية والشعبية وهي  الحد الأدنى المطلوب لحياة مقبولة للمواطنين. الذين تمتص الدولة منهم رواتبهم ومدخراتهم بفرض ضرائب ورسوم عليهم، دون التطلع الى حيتان المال وأوكار الفساد والهدر.
نحيي العمال في عيدهم، ونؤيدهم في نضالهم المطلبي والنقابي الذي اظهر وجه لبنان الوطني الوحدوي الديمقراطي.-انتهى-
——-

نعيم حسن: لانتخاب رئيس جديد ضمن المهل الدستورية وبأجواء توافقية
 
(أ.ل) – هنأ شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، “العمال في لبنان والعالم بعيدهم”، مؤكداً على “دورهم الأساس في قيام المجتمعات وبناء الحضارات، وعلى أهمية أن تنصرف الدول والحكومات إلى توفير كامل حقوق العمال وتأمين الضمانات اللازمة التي تكفل لهم العيش الكريم”.
ودعا حسن “اللجنة النيابية المكلفة درس مشروع سلسلة الرتب والرواتب، إلى تقديم ما توصلت إليه في مجال التثبت من وجود إيرادات حقيقية لتمويل السلسلة، بما يؤمن للموظفين والعمال والأساتذة مطالبهم المحقة، ولا يكلفهم مزيداً من الضرائب، وفي الوقت نفسه يحمي اقتصاد الدولة”.
وأسف الشيخ حسن من ناحية ثانية “لعدم اكتمال النصاب في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية اليوم”، وأمل من “الكتل النيابية، ومن القوى السياسية جميعها، الإنصراف إلى البحث الجدي توصلاً لانتخاب رئيس جديد للجمهورية ضمن المهل الدستورية، في أجواء توافقية، وأن يواضبوا على حضور جلسات المجلس النيابي المخصصة للاستحقاق الرئاسي، بما يمنع حصول في فراغ في الموقع الأول في الدولة، ويفتح المجال الطبيعي لاستمرارية مؤسسات الدولة، ولحصول استحقاق الانتخابات النيابية”.-انتهى-
——
عبد الأمير قبلان هنأ العمال في عيدهم

(أ.ل) – هنأ نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان العمال في عيدهم وخص بالتهنئة عمال لبنان والعالمين العربي والإسلامي في يومهم الذي يشكل انطلاقة جديدة لتحفيز العطاء والإخلاص في الأداء حتى تعمر الأرض بالانجازات المباركة والمشاريع المنتجة التي تجعل من حياة الناس أفضل ومستقبلهم أكثر إشراقا وسعادة،ونحن نبارك كل جهد ومسعى يسهم في إدخال السرور على قلوب الناس وكل يد تكد وتتعب لتفرح الآخرين حتى تكون حياتهم سعيدة.
واعتبر سماحته ان اليد العاملة مباركة في كل الاديان والشرائع ولا سيما الاسلام فهذه اليد وسيلة خير يحبها الله ورسوله مما يستدعي ان ندعمها ونفيها حقها قبل ان يجف تعبها.
واكد سماحته ان عمال لبنان مدماك اساس في ازدهار وطننا مما يستدعي ان نحافظ عليها فتتضافر جهود القطاعين العام والخاص لتوفير مقومات العيش الكريم واللائق، الذي يحفز قدرة العطاء والانتاج لكل الموظفين والعمال فتشكل الدولة اللبنانية شبكة امان اجتماعي تجعل من المواطن اللبناني امنا على معيشته مطمئنا الى مستقبل عياله بما يبعد عن اللبنانيين شبح الفقر والعوز ويوفر الاستقرار الاجتماعي الذي يحتاجه لبنان اكثر من اي وقت مضى ولا سيما ان تفاقم الضائقة المعيشية ينذر بعواقب وخيمة يصعب على غالبية اللبنانيين تحملها ويؤدي الى حالات فلتان وتفلت تدخل لبنان في دائرة الخطر.
وطالب سماحته الدولة اللبنانية بانصاف العمال والموظفين والمعلمين من خلال اقرار سلسلة الرتب والرواتب بما يحقق العدالة الاجتماعية ويعطي لكل صاحب ذي حق حقه دون ان نرهق المواطنين بضرائب ورسوم اضافية تؤدي الى التضخم وغلاء الاسعار، فلا يجوز التسويف والمماطلة في اقرار السلسلة ولا سيما ان الجميع متفقون على اقرارها.-انتهى-
——
نعيم قاسم: فضلنا عدم إكمال النصاب كي لا نفاجأ
بأمور لا تنسجم مع كيفية العمل لإنتاج رئيس جمهورية

(أ.ل) – ألقى نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة في الاحتفال الذي أقامته الهيئات النسائية في حزب الله لمناسبة ذكرى ولادة السيدة الزهراء (ع) في قاعة الجنان.
ومما جاء في الكلمة: نحن اليوم أمام الاستحقاق الرئاسي لانتخاب رئيس جمهورية للبنان، ومعروف أن الجلسة الأولى للانتخابات قد مرت ولم يحصل فيها شيء، واليوم الجلسة الثانية والتي تتطلب نصابًا مقداره حضور الثلثين والتصويت بالنصف زائد واحد من أعضاء المجلس النيابي، إلتئام الجلسة الأولى للمجلس النيابي كان كافيًا لإعطاء صورة واضحة بعدم توفر المقومات الكافية لانتخاب رئيس للجمهورية، فقد كان واضحًا أن الجلسة الأولى مسرحية، بيَّنت أن الظروف ليست ظروف انتخاب رئيس، وهذا يعني أن لا فائدة من الجلسة الثانية أو الثالثة أو الرابعة إذا بقيت المعطيات على ما هي عليه، وسواء انعقدت الجلسة أو لم تنعقد فالنتيجة واضحة هي عدم انتخاب رئيس للجمهورية، لذا نحن فضلنا أن لا تنعقد الجلسة بعدم إكمال النصاب كي لا يُدبر أمرٌ معين في الخفاء، ونُفاجأ بأمور لا تنسجم مع كيفية العمل لإنتاج رئيس جمهورية للبلد.
وكشف الجلسة الأولى أيضًا أن الترشيح للرئاسة لا يُنظِّف سجلًا، فمن كان له مواصفات سجَّلها التاريخ وحفظتها ذاكرة الناس لا يمكن أن تُمحى بعملية استعراضية اسمها الترشح لرئاسة الجمهورية، بل بالعكس هذا يذكر الناس بالمساوئ، ولو عمل البعض بالقول المشهور: وإذا ابتليتم بالمعاصي فاستتروا، لكان أفضل لأن النتيجة سلبية على من تصدى وهو غير مؤهل لذلك.
إنَّ مقومات البلد وتشكيل القوى السياسية فيه، وطبيعة الوضع الطائفي لا تسمح بانفراد جماعة لاختيار رئيس منها، خاصة أن التوازن السياسي كبير وحاد في آنٍ معًا، ولذا الأفضل لكي يتم انتخاب رئيس هو الوصول إلى اتفاق، وعادة ما ما تُرسم الاتفاقات بالاتصالات خارج إطار الجلسة وقبل انعقاد الجلسة من أجل الوصول إلى قواعد مشتركة، هذا الاتفاق يجب أن يكون على رئيس أولًا يملك حيثية وشعبية وسياسية وأخلاقية، ثانيًا لا يتحدى الآخرين وإنما يحاول أن يبحث عن حلول وقواسم مشتركة، ثالثًا يعمل للمشاركة الوطنية ليشترك الجميع في إدارة البلد، رابعًا يحمي لبنان وقوته ومقاومته من أجل أن نبقى في داخل مجتمعنا قادرين على أن ننقل البلد من حالة إلى حالة إيجابية أفضل.
اطلعنا على موقف المحكمة الخاصة بلبنان، والتي اتهمت إعلاميين في صحيفة الأخبار وتلفزيون الجديد بتسريب معلومات عن شهود داخل المحكمة، واعتبرت أن هذا العمل هو معارض لقانون المحكمة، وهنا انكشفت الفضيحة الكبرى في المحكمة، حصلت تسريبات سابقة من مؤسسات أجنبية مختلفة في ألمانيا وفرنسا ودول أخرى، ولم يحصل أي استدعاء من قبل المحكمة لهؤلاء، وبدل أن يكون المسؤول هو المسرب يريدون تحميل المسؤولية للناقل، وبدل أن يكون المسؤول هو شاهد الزور يحملون المسؤولية للمدعي عليه زورًا، ما تصرفته المحكمة يدل مجددًا على ما قلناه مرارًا وتكرارًا: هذه المحكمة مسيَّسة وغير عادلة، ولا علاقة لها بالحقيقة، وهم يريدونها سيفًا مسلطًا على جميع من يخالف الخيارات السياسية المرتبطة بأمريكا وإسرائيل، وهي تحاول أن تلعب دور الوصاية والضغط والتحكم بالشعب اللبناني في الوقت الذي يملك الشعب اللبناني كل حريته ليتصرف كما يشاء، وهناك قانون وإدارة وقضاء وكل هذه الأمور يجب أن تجري في داخل لبنان. هذه محكمة لِكَمْ الأفواه، وهي محكمة من أجل الضغط السياسي وتشكيل الخيارات السياسية في لبنان، ولكن لن تنجح في خطواتها ولا نقبل هذا الاعتداء على حرية الصحافة وعلى اللبنانيين.
تسمعون الأخبار التي تأتي من سوريا والتي تتحدث كل يوم عن مئات الشهداء المدنيين، وهؤلاء إنما يُقتلون من خلال القذائف التي تطلق على المدن والقرى الآمنة والسيارات المفخخة التي تنشر في كل مكان، هل هذا هو الحل لسوريا؟ أن يتم قتل المدنيين بالمئات من أجل مشروع سياسي معادٍ.
 بكل صراحة المنطقة اليوم متروكة لمصيرها، والمشاريع التي قررتها أمريكا لتغيير الموقع السياسي لسوريا، إجراء تعديلات الشرق الأوسط الجديد قد فشلت، ومع هذا الفشل هم واجهوا حقيقة ميدانية لا يستطيعون تخطيها، أن النظام في سوريا والشعب السوري والقوى الحيوية في المنطقة لا ترضخ ولن ترضخ لمشاريعهم، إذا وصلوا إلى قناعة أن يتفرجوا على الاستنزاف الحاصل في منطقتنا ولذا الأزمة في سوريا قد تكون طويلة. بناء على هذا لا يوجد تغييرات جذرية في المنطقة ولا يوجد حلول، ويبدو أنه يوجد إفلاس وحيرة عند المستكبرين والإقليميين الذين معهم بعد فشل مشاريعهم.
نحن أمام فرصة في لبنان، بما أن الجميع يعتبر أن الاستقرار في لبنان مطلب، وأقصد بالجميع محليًا وإقليميًا ودوليًا ولكن كل جهة لسبب تريد الاستقرار فعلينا أن نستفيد من هذه الفرصة، وقد دلت التجربة أن اتفاقنا بالاستفادة من الظروف الإقليمية والدولية على تشكيل الحكومة قد غيَّر بسحر ساحر الوضع الأمني والسياسي إلى الاستقرار الأمني والسياسي المعقول في لبنان، فلنتخذ من هذه الفرصة ولنعمل إلى المزيد ليكون الاهتمام لبناء البلد وانعاش الاقتصاد وتقديم الحلول الاجتماعية للفئات المستضعفة.-انتهى-
——

الأمن الداخلي: تعميم رسم تشبيهي لمشتبه بها بخطف طفل

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 30/4/2014 البلاغ التالي:
تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً لإشارة القضاء المختص، الرسم التشبيهي لمشتبه فيها بجرم خطف طفل حديث الولادة من والدته في محلة صبرا بتاريخ 4/4/2014.
لـذلك يرجى من المواطنين الذين لديهم أية معلومة عنها أو عن مكان تواجدها، الحضور إلى مركز مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية الكائن في الاوزاعي – ثكنة الشهيد مصطفى علي حسن، أو الإتصال على أحد الرقمين: 842403/01 أو 842405/01، تمهيداً لإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، علماً بأن كل مواطن يساهم في إعطاء أية معلومة يبقى أسمه طي الكتمان وفقاً للقانون.-انتهى-
——–

جعجع: 8 آذار يلجأ للتعطيل وعلى الراعي أن يكون أمينا لما رآه وسمعه في بكركي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
وصف رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ” ما جرى في جلسة اليوم من قبل فريق 8 آذار بأنه “7 أيار جديد ولكن بشكل آخر…”، لافتاً  الى “أننا امام خطة واضحة المعالم تقتضي إما القبول بمرشح الفريق الآخر او الذهاب الى الفراغ”.
وتمنى على الكاردينال البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي “ان يكون اميناً لما سمعه ورآه في بكركي، باعتبار أنه يسعى الى تسهيل حصول الاستحقاق”.
وعزا جعجع لجوء فريق 8 آذار للتعطيل “لأن حظوظي ليست قليلة أبداً”، مؤكداً “تعزيز وتكثيف الجهود للوصول الى جلسة انتخابات بشكل طبيعي.”
جعجع وخلال مؤتمر صحافي عقده في معراب عقب تأجيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الى السابع من أيار المقبل، عاد بالذاكرة من خلال لمحة تاريخية عن الانتخابات الرئاسية في لبنان تبلور انه منذ ايام الاستقلال حتى الآن لم يتم تعطيل الانتخابات الرئاسية البتّة، لافتاً الى “ان المشترع اراد عدم تعطيل النصاب ولكن ما نشهده اليوم هو اهتزاز كبير للدستور، فالنصاب وضع كي تتم الجلسة بهدف تنظيم الانتخاب وليس لتعطيله”.
واذ رأى أن “ما يجري اليوم غير دستوري وهو ليس حقاً ديمقراطياً كما يدّعي الفريق الآخر”، كشف جعجع ان ” ثمة فريق لا يملك اكثرية نيابية، يضع النواب امام خيارين: اما انتخاب من يريد واما لا انتخابات”…
وأسف جعجع “لاستخدام المطالب العمالية لمآرب سياسية بغية تعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية، علماً أن الجميع يعي أننا نؤيد المطالب المحقة ولاسيما ان قاعدتنا تتشكل بأكثريتها من العمّال”.
واذ لفت الى “أننا امام خطة واضحة المعالم تقتضي إما القبول بمرشح الفريق الآخر او الذهاب الى الفراغ”، استغرب جعجع ” كيف ان فريقاً مسيحياً، التزم بما اتُفق عليه في بكركي بين القيادات المسيحية وأمام البطريرك مار بشارة بطرس الراعي وامام اللبنانيين، كان في طليعة المعرقلين لجلسة الانتخاب مجاهراً باعلان هذه النيّة”.
وأكّد عدم الاستسلام لخطة الفريق الآخر، وقال :”سنواجه عملية التعطيل من خلال الاستمرار والاصرار على العودة للحياة الديمقراطية الحقة”، لافتاً الى ان ” الحل  الوحيد للخروج من هذه الأزمة هو ان يختار الفريق الآخر مرشحه والذهاب به للانتخابات، ولاسيما ان هذا الفريق يتحدث منذ عشرات السنوات عن انه يريد رئيساً وطنياً بلا تعليب من الخارج، فهذه هي الطريقة الصحيحة للوصول الى هذا الرئيس المنشود”.
ورداً على سؤال، وصف جعجع ” ما جرى في جلسة اليوم من قبل فريق 8 آذار بأنه “7 أيار ولكن بشكل آخر…”
واشار الى انه “من حق الفريق الاخر الدستوري تقديم مرشح وليس من حقه اختيار مرشح 14 آذار، فنحن نواجه خطة فعلية لتعطيل الاستحقاق الديمقراطي ولن نعود هذه المرة لتعليب رئيس في الغرف المغلقة، فالرئيس الذي يناسب كل العالم في الواقع لا يناسب احداً…”
وتمنى جعجع على البطريرك الراعي “ان يكون اميناً لما سمعه ورآه في بكركي، باعتبار أنه يسعى الى تسهيل حصول الاستحقاق، ولو أنه ليس لديه نواباً بل ان من لديه نواب لا يساهم بعملية التسهيل”.
وأعلن ان “النائب ميشال عون لديه تصوراً معيناً للبنان سبق وترجمه في السنوات التسع الأخيرة فكيف نسير به رئيساً توافقياً للجمهورية؟ فاستعمال بعض الكلمات لا يعني أن من يدّعي انه توافقي هو توافقي فعلاً”، مشيراً الى أن “برنامج عون يتناقض 180 درجة مع برنامجنا”.
واذ شدد على ان “فريق 8 آذار يلجأ للتعطيل لأن حظوظي ليست قليلة أبداً”، أكّد جعجع “تعزيز وتكثيف الجهود للوصول لجلسة انتخابات بشكل طبيعي”.-انتهى-
——-

درويش عرض اوضاع اللبنانيين في الولايات المتحدة الأميركية مع قنصل لبنان في بوسطن.

(أ.ل) – استقبل راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش قنصل لبنان في بوسطن الأستاذ ابراهيم حنا يرافقه رئيس بلدية كرخا جان نخلة، القيم العام الأرشمندريت انطوان سعد، الأب وليد الديك والأستاذ وديع حنا.
وعرض سيادته مع القنصل حنا اوضاع اللبنانيين في الولايات المتحدة الأميريكية بشكل عام وفي بوسطن بشكل خاص، ودعا الى تمتين العلاقات بين لبنان المغترب و المقيم، كما دعا المتحدرين من اصل لبناني الى زيارة لبنان والتعرف عليه عن قرب.-انتهى-
——

علاقة دير مار أنطونيوس الكبير الأنطونيّ ببلدة بعبدا

(أ.ل) – دعا رئيس دير مار أنطونيوس الكبير الأب المدبّر جورج صدقه، بالتعاون مع بلدية بعبدا إلى ندوة حول علاقة الدير ببلدة بعبدا. فلبّى أهالي بعبدا والفياضية واللويزة، وشاركوا في حضور ندوة، تكلّم فيها من بعبدا: رئيس البلدية الدكتور هنري كرملّو الحلو، والأستاذ عبدو أبي نادر، والدكتور هيام ملاّط، والقاضي شربل الحلو، وكاهن الرعية الخوري فادي سركيس، وختامًا رئيس الدير. فقدّم الندوة الأب مارون الحايك والسيدة إميلي عماد. وركّز المحاضرون على أهمية العلاقة بين الدير وبعبدا، مستعيدين الماضي الغابر أي منذ تأسيس الدير وتسليمه للرهبانية الأنطونية من آل الحلو في بعبدا سنة 1764. ولمناسبة يوبيل الدير المئتين والخمسين سنة، جدّد المحاضرون، ثم الحاضرون العلاقة المتينة التي بدأت مع الرهبان المؤسسين وبعبدا ولا تزال، وجدانًا وإرثًا وتاريخًا. وفي ختام الندوة، كرّم الرئيس العام الأباتي داود رعيدي ورئيس الدير، بلدة بعبدا بشخص رئيس البلدية، وكاهن الرعيّة بتقليدهما إيقونة مار أنطونيوس الكبير.-انتهى-
——–
تيسير خالد: نتنياهو يتوجه نحو فك الارتباط من جانب واحد وتأبين حل الدولتين

(أ.ل) – تحت عنوان: “ما الذي جنيناه من المفاوضات بالرعاية الاميركية ” كتب تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية في مدونة له على صفحتي التواصل الاجتماعي (فيسبوك و تويتر):
انتهت المدة الزمنية المفترضة للمفاوضات، التي استؤنفت برعاية الادارة الاميركية نهاية تموز من العام الماضي، تلك المفاوضات، التي وعدتنا الادارة الاميركية من خلالها باستخدام علاقاتها الممتازة مع اسرائيل من أجل خفض النشاط الاستيطاني الاسرائيلي في الضفة الغربية بما فيها القدس الى الحد الادنى، مثلما وعدتنا بالتقدم في المفوضات على مسارات ثلاثة: الاول سياسي والثاني اقتصادي والثالث أمني.
وأضاف: في حينه قلنا أن المسار السياسي عصفور على الشجرة ، والمسار الاقتصادي (اربعة ملياردات من الدولارات للاستثمار) سمك في البحر، بينما الثابت والحقيقي هو المسار الامني ، وهكذا كان فعلا، حيث دخل المفاوض الفلسطيني في الدهاليز والسراديب والزوايا المعتمة للمسار الامني والترتيبات الامنية، التي تشترطها اسرائيل كمدخل للبحث في الحدود وفي السياسة والاقتصاد وفي الاجواء والمناخات على اختلافها.
وتابع: أما الوعد بخفض وتيرة الاستيطان الى حدوده الدنيا فقد تحول الى كلام فارغ وجاءت النتيجة مفزعة، حيث ارتفع معدل الاستيطان خلال أشهر المفاوضات 123 بالمئة عما كان عليه للفترة ذاتها من العام الذي سبق استئناف المفاوضات ، واصبحنا في مواجهة ممارسات لحكومة اسرائيلية تمثلت بإقامة مستوطنات جديدة وقامت حكومة اسرائيل بتوسيع مستوطنات قائمة ونشر عطاءات لبناء وحدات استيطانية على النحو التالي: تنفيذ إقامة 8662 وحدة استيطانية خارج ما يسمى الخط الاخضر والاعلان عن طرح عطاءات لبناء 6103 وحدة استيطانية جديدة، ورفض مجرد الدخول في مناقشة قضية الحدود فضلا عن ضخ مئات الملايين من الدولارات لصالح تطوير المستوطنات والبؤر الاستيطانية ومصادرة نحو 28 الف دونما من الاراضي في انحاء مختلفة من الضفغة الغربية وتخصيصها للتوسع الاستيطاني في نحو 40 مستوطنة ونحو 13 الف دونم الى الغرب من جدار الفصل العنصري ، وأخيرا الاعلان من جانب واحد عن فرض عقوبة على الجانب الفلسطيني بوقف المفاوضات ردا على اتفاق المصالحة مع حركة (حماس).
وقال تيسير خالد في مدونته أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قام في آخر يوم من مفاوضات التسعة اشهر بتأبين المفاوضات وصرح امام صحافيين ووسائل اعلام اسرائيلية واجنبية  بأن حكومته لن تقبل بأن يبقى الفلسطينيون منفردين بفرض الحقائق واتخاذ زمام المبادرة، وأنها سوف نقرر قريبا حدود دولة اسرائيل وستشرع بخطوات فك ارتباط من جانب واحد.
وختم قائلا: هذه جردة حساب سريعة للخسائر التي جناها الوفد الفلسطيني المفاوض، دون أن ننسى أو نقلل من أهمية اطلاق عدد من الاسرى الفلسطينيين ما قبل اوسلو، والذين احتفظت بهم اسرائيل كرهائن على امتداد سنوات طويلة، ريثما تأتي اللحظة المناسبة للمساومة على حقهم في الحرية. فهل تكفي جردة الحساب هذه لاستخلاص الدروس والعبر واحترام ما تم التوافق عليه في الدورة الاخيرة للمجلس المركزي الفلسطيني بشأن المفاوضات ومسارها وشروط استئنافها، والتوافق على خارطة طريق وطنية، نعيد على اساسها النظر بالعلاقات مع دولة اسرائيل باتجاه فك الارتباط مع دولة الاحتلال بخطوات مدروسة ومتدرجه وصولا الى العصيان الوطني الشامل وما يرافق ذلك من تعزيز مكانة دولة فلسطين في منظمات ووكالات ومؤسسات الامم المتحدة وتأمين عضويتها فيها وتفعيل دورها ودعوتها الى الاضطلاع بمسؤولياتها في نساءلة ومحاسبة دولة الاحتلال الاسرائيلي، خاصة بعد ان اعلن نتنياهو أن حكومته سوف تقرر من جانب واحد حدود دولة اسرائيل وتشرع بخطوات فك ارتباط مع الجانب الفلسطيني بكل ما يترتب على ذلك من تأبين ودفن التسوية السياسية وحل الدولتين.-انتهى-
—–
قيادة الجيش: اصابة 5 عسكريين في كمين لمجموعة مسلحة في جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الأربعاء 30/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخه حوالى الساعة 13,25 تعرّضت دورية تابعة للجيش في منطقة الرهوة – عرسال إلى إطلاق نار من قبل مجموعة مسلحة كمنت لها في جرود المنطقة، ما أدى الى إصابة خمسة عسكريين بجروح مختلفة. ورد عناصر الدورية على مصادر النيران بالأسلحة المناسبة، وتستمر قوى الجيش بالاشتباك مع المسلحين وملاحقتهم في الجرود المذكورة.-انتهى-
——
الأمن الداخلي: توقيف سارق في القبة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الأربعاء 30-4-2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 27/4/2014 إدعى لدى مخفر زغرتا في وحدة الدرك الإقليمي المواطن ط. م. (مواليد عام 1970) ضدّ مجهول بجرم سرقة مجوهرات وساعات يد ومبلغ عشرة آلاف دولار أميركي بقيمة إجمالية قدّرت بحوالي /40/ ألف دولار أميركي، وذلك من داخل منزله الكائن في محلة القبة- العيرونية من خلال التسلق عبر المنور.
نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة تمكّنت عناصر المخفر المذكور من تحديد هوية ومكان إقامة الفاعل وتوقيفه بتاريخ 28/4/2014 في محلة العيرونية, ويدعى: س. ف. (مواليد عام 1972، لبناني).
بالتحقيق معه إعترف بقيامه بعملية السرقة بمفرده, كما اعترف بقيامه بسرقة منزل آخر في محلة القبة- شارع ابن سينا بتاريخٍ سابق, وذلك بالاشتراك مع شخص آخر (العمل جارٍ لتوقيفه).
بتفتيش منزله, ضُبط بداخله كمية من المسروقات التي كان قد سرقها من المنزلين، وهي عبارة عن ساعات يد وحُلي ومجوهرات وكاميرات تصوير وأموال. أُحيل الموقوف الى مفرزة طرابلس القضائية في وحدة الشرطة القضائية, للتوسّع بالتحقيق معه بناءً على إشارة القضاء المختص.-انتهى-
——-
دعا إلى إقامة النظام الاقتصادي الجديد المبني على العدالة الاجتماعية
“القومي” أكد في عيد العمل أولوية إنصاف المنتجين والتصدي للسياسات الظالمة
 
(أ.ل) – بمناسبة الأول من أيار، عيد العمل، أصدر عميد العمل والشؤون الاجتماعية في الحزب السوري القومي الاجتماعي نزيه روحانا بياناً أكد فيه أولوية إنصاف كلّ المنتجين، وأهمية التصدي لسياسات الظلم الاجتماعي، والنضال في سبيل إقامة النظام الاقتصادي الجديد المبني على العدالة الاجتماعية.
وتوجه البيان إلى المنتجين فكراً وصناعة وغلالاً بالقول: يطل عيد العمل، والأمة ترزح تحت أعباء الحروب والفتن التي تقف وراءها القوى الاستعمارية والكيان اليهودي الصهيوني الغاصب وأدواتهما. تنفيذاً لمؤامرة تستهدف وحدتنا وهويتنا وحقوقنا وثرواتنا ومواردنا، وضرب مقومات الحياة الحرة الكريمة لشعبنا ومجتمعنا، وتدمير مصادر البنى والعمران التي تشكل أساس التقدم والارتقاء والازدهار.
يأتي عيد العمل، عيد العمال والفلاحين والمنتجين فكراً وصناعةً وغلالاً فيما شعبنا يخوض مواجهة قاسية ومؤلمة ضدّ القوى الإرهابية المتطرفة من أجل صيانة الإنجازات والمكاسب التي هي ثمرة عرق العمال والفلاحين والمنتجين، وحصيلة نضالاتهم وجهادهم، كما يخوض معارك الدفاع عن الحق القومي وخيار المقاومة والصمود على مدى أرضنا القومية.
إنّ هذا العيد هو حافزٌ لنا بأن نتصدّى لسياسات الظلم الاجتماعي ونواجه الاحتكار والفساد والمحسوبيات ونقف في وجه السياسات الضرائبية الجائرة بحق ذوي الدخل المحدود والفقراء وتعزيز شبكة الأمان الاجتماعي لأبناء شعبنا بما فيها الضمان الصحي وضمان الشيخوخة.
هذا العيد هو حافزٌ لنا بأن نتمسك بوحدتنا الاجتماعية وبحقوقنا ضدّ أي فرزٍ طائفي أو مذهبي أو فئوي على أي مستوى لأنّ وحدة المنتجين في كلّ القطاعات هي الأساس في وحدة المجتمع ووحدة الوطن وتجاوز كل مشاريع القوى والجهات التي تحاول أن تغيّب الحقوق المشروعة بإثارة الفتن والتستر خلفها حمايةً لمصالح القابضين على مقاليد السلطة السياسية والمالية.
هذا العيد حافزٌ لنا لأن نتحصن بالوعي القومي الإجتماعي ولنتمسك بخيار المقاومة ضدّ العدو الذي يحتلّ أرضنا ويهجّرنا ويقتلعنا من أرضنا، لأنّ المقاومة هي الخيار الوحيد الذي يمكننا من الدفاع على أرضنا ومواردنا وردع العدو الصهيوني.
ولذلك، نعلن وقوفنا إلى جانب القوى العاملة والمنتجة، في تحركها الهادف إلى دعم العمال والموظفين والفلاحين وكلّ المنتجين للحصول على حقوقها وتحقيق معايير العدالة الإجتماعية.
إنّ الحزب السوري القومي الإجتماعي، إذ يهنّئ العمال في عيد العمل، ويؤكد أحقية مطالبهم يدعو إلى إنصاف العمل والمنتجين وإقامة النظام الإقتصادي الجديد المبني على العدالة الإجتماعية، والتوزيع العادل للثروات.-انتهى-
——-


محاضرة سعاد سليم عن الكنيسة الأرثوذكسية
بعد انحلال الدولة العثمانية والامبراطورية الروسية

(أ.ل) – نظمت اللجنة الثقافية في اللقاء الارثوذكسي في مقر اللقاء في الاشرفية مساء أمس، محاضرة بعنوان “الكنيسة الارثوذكسية بع انحلال الدولة العثمانية والامبراطورية الروسية”، حاضرت فيها الدكتورة سعاد أبو الروس سليم، في حضور الأمين العام للقاء مروان أبو فاضل ودولة الرئيس إيلي الفرزلي وعدد من أعضاء اللقاء ومهتمين.
بعد تقديم لرئيسة اللجنة الثقافية د. أمل ديبو، استهلت سليم محاضرتها بعرض الإطار التاريخي لوجود الأرثوذكس في السلطنة العثمانية وتأثرهم سلباً بهذا الانهيار المزدوج، قبل أن تعرض تأقلمهم مع المتغيرات ومع تحديات الحداثة في القرن العشرين واستمرارهم كجماعة دينية واجتماعية في الشرق الاوسط.
في الإطار التاريخي أشارت سليم إلى أن الأرثوذكس، أكبر أقلية غير مسلمة في السلطنة العثمانية، تمتعوا بامتيازات خاصة في السلطنة نتيجة اتفاقية بين السلطان محمد الفاتح والبطريرك المسكوني أجناديوس وأكسبهم نشاطهم التجاري مع الخارج، لاسيما مع أوروبا، قوة اقتصادية كبيرة وتمتعوا بموقع دبلوماسي مهم إذ كانوا مترجمي السفراء، كما شغلوا مناصب وزارية واستشارية في الولايات العثمانية، ونزعت عنهم صفة الذمية وأعطيت لهم صفة المواطنية.
وأشارت إلى أنه بعد حرب القرم ونتيجة الحماية الروسية، بدأ إنشاء الجمعيات والمدارس الأرثوذكسية الروسية التي وصل عددها مطلع القرن العشرين الى 106 مدارس في لبنان وسورية وفلسطين.
أما نتيجة الاصلاحات العثمانية فكانت، إلى حصولهم على صفة المواطنية، المساواة مع المسلمين ودخولهم الى الجيش ودخول العلمانيين إلى إدارة الكنيسة وإنشاء مجالس ملية فضلاً عن إنشاء المؤسسات الارثوذكسية وكانت نهضة أرثوذكسية كبيرة سرعان ما تأثرت بانهيار كل من السلطنة العثمانية والإمبراطورية الروسية.
ففي الحرب العالمية الأولى تفككت السلطنة العثمانية وظهرت الثورة البولشيفية ففقد الأرثوذكس تلقائياً وضعهم المميز في السلطنة وخسروا المساعدات التي كانت تقدمها لهم الامبراطورية الروسية كما ضاعت شبكت علاقاتهم التجارية مع أوروبا. ومع الانتداب وتقسيم الشرق الأوسط (اراضي السلطنة) الى دول عدة، كانت النتيجة هجرة الأرثوذكس وتراجع معدل الولادات في صفوفهم، لاسيما في المدن، متأثرين بالحداثة الغربية، ما أدى تالياً إلى تراجعهم ديموغرافياً في المنطقة. وتشير إحصاءات أجرتها السلطات الفرنسية المنتدبة في هذا الشأن إلى أن عدد الارثوذكس تراجع في لبنان من 13.4 في المئة في 1922 إلى 9.8 في 1932 وتراجع في سورية في الفترة اياها من 14.1 في المئة غلى 7.9 في المئة.
وأشارت سليم إلى أن تراجع عددهم لم يمنع الأرثوذكس من أن يكونوا قوة نخبوية فاعلة في المجتمع اقتصاديا وثقافيا وسياسياً، فكان الأرثوذكسي شارل دباس أول رئيس للجمهورية اللبنانية في عهد الانتداب.
وتحدثت عن موجات الهجرة الأرثوذكسية من مناطق مختلفة في الشرق الوسط إلى لبنان وما نتج عنها من بناء مدارس وكنائس وإنشاء جمعيات، وعن الحوار الذي أجروه مع البروتستانت والكاثوليك وعن دورهم في التحرر من الانتداب الفرنسي وفي الحداثة من خلال نشاطهم الاقتصادي والتعليمي والسياسي واعتماد الحوار مع الآخر، بالإضافة إلى دورهم في إنشاء أحزاب سياسية لا طائفية كانوا يعتبرونها الوسيلة الصحيحة لصناعة السياسة. وأشارت الى النهضة الأرثوذكسية مع انطلاق حركة الشبيبة الأرثوذكسية وموقف الأرثوذكس من الحرب اللبنانية وهجرتهم الداخلية التي أدت إلى بناء كنائس ومؤسسات في مناطق لم يكن لهم فيها وجود منظم قبل الحرب، مشيرة أيضاً إلى مواقفهم من أمور وطنية أساسية مثل رفض التقسيم ومد جسور الحوار الداخلي مع مختلف الأطياف والأفرقاء اللبنانيين.   
وتلت المحاضرة تعليقات واستفسارات ومناقشات أوضحت تاثير الأحداث وتداعياتها على الواقع التي نعيشه ما أدى الى استتباع الأرثوذكس وتهميش دورهم، بفعل تجاذبات المصالح الدولية مما يفرض على أرثوذكس اليوم تبصرًا وبحثًا وجدية أكثر في التعامل مع الواقع إثباتًا للوجود وأمانة لتاريخهم ومواهبهم وبرًا بتحمل مسؤولياتهم وواجباتهم في صناعة الوطن، وإحياء دورهم.-انتهى-
——
مصلحة النقابات في القوات هنأت العمال: حان الوقت ليكون للعامل مرجعية صلبة في الدفاع عنه

(أ.ل) – حيت مصلحة النقابات في “القوات اللبنانية” العمال في الاول من ايار وقالت في بيان اصدرته: “صحيح أن عيد العمال ينطبق عليه قول “عيد بأي حال عدت يا عيد”، لكن احتراما لكل نقطة عرق يذرفها كل عامل لبناني لا يجوز لنا الا نتوقف عند هذه المناسبة لمعايدة العمال وتوجيه أخلص التحيات لهم في عيدهم”. اضافت “قد يكون هذا العيد بالنسبة للكثيرين مناسبة للتنطح والمزايدة حول الحفاظ على حقوق العمال ومصالحهم، لكن مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية أبت أن تمر هذه المناسبة دون القيام بنقلة نوعية في العمل النقابي والمطلبي، فكان مشروع المؤتمر النقابي السنوي الأول الذي سيعقد في 24 آيار لتشريح الواقع النقابي العمالي واستشراف ملامح المرحلة المقبلة للخروج بمجموعة من التوصيات المتخصصة للانتقال بالعمل النقابي إلى مستوى العمل المنتج، بعد أن كان على مر السنوات الماضية يترنح بين التسييس والتغييب من جهة والمطالبات الملتبسة وغير المدروسة من جهة أخرى”.
واشارت الى انه “حان الوقت لنقدم لعمال لبنان نموذجا من العمل النقابي يكون على قدر الآمال المعلقة عليه إن لجهة الدفاع عن حقوقهم المكتسبة أو لجهة تحسين وتحصين ظروف العمل بحيث يكون للعامل مرجعية صلبة في الدفاع عنه من جهة وصاحبة مشروع تطويري لظروف العامل الاجتماعية والاقتصادية من جهة أخرى. آن الأوان ليخرج العامل اللبناني من دوامة البحث عن مرجعية، كما أنه حان الوقت ليعي كل عامل حقوقه وواجباته لكي لا يبقى مجرد سلعة يتاجر بها بعض الوصوليين ويدجنها بعض أصحاب الحظوة في دواوين اصحاب النفوذ”. وختم البيان: “بمشروع هادف وصادق تتوجه مصلحة النقابات في القوات اللبنانية إلى كل عامل وفلاح، إلى كل صناعي وحرفي، إلى كل مواطن منتج في لبنان بأخلص التهاني والتمنيات، عسى السنوات القادمة تحمل معها نهضة عمالية ترفع سوق العمل إلى مصاف الأسواق العالمية حيث يصبح العامل اللبناني صاحب حق فعلي لا ينافسه عليه أي عامل أجنبي ويصبح العامل اللبناني محررا من قيود الاتحادات والنقابات الشكلية المدجنة ليصبح فاعلا في نظام نقابي يدور دورته الطبيعية دون تدخلات أو تسييس”.-انتهى-
——
الإسكوا: 100 شاب وشابة سوريين يناقشون مستقبل بلادهم

(أ.ل) –  في 17 نيسان 2014، الذي يصادف ذكرى الجلاء، تنادى إلى بيت الأمم المتحدة في بيروت 100 شاب وشابة سوريّين بدعوة من “برنامج الأجندة الوطنيّة لمستقبل سوريا” الذي أطلقته الإسكوا عام 2012 وذلك لتبادل وجهات النظر حول البرنامج وأهدافه وبالتالي خلق آلية تواصل تضمن مشاركتهم في كافة مراحل تطبيقه. وقد جمَع هذا الفريق شباباً من أطياف وانتماءات وتوجّهات المجتمع السوري وأحاط بالمواضيع المتعلّقة بالأزمة السوريّة من جميع النواحي في جوٍ اتسم بالحرية والشفافية مما وفّر للجميع المناسبة للإلتقاء على نقاط معينة ومناقشة الآراء المتباينة.
وقد عُرضت في بداية اللقاء المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية والتنموية والسياسية للواقع الحالي السوري ومناقشة أربعة محاور هي تحليل جذور الأزمة؛ وآثار الأزمة على البنية الاجتماعية والاقتصادية لسوريا؛ والمفاهيم الجامعة للسوريين؛ وأولويات البناء الاقتصادي والاجتماعي والحوكمي. كما اطّلع المشاركون على المبادئ العامة لإنجاز الأجندة الوطنيّة المستوحاة من مبادئ الأمم المتحدة مثل وحدة أراضي البلاد، واحترام سيادة الدول وحقوق الإنسان والديمقراطيّة والعدالة الاجتماعيّة، والحق في التنمية المستدامة والمتوازنة، وضمان السلام والاستقرار الإقليميين.
واعتبر الشباب أن هناك أسباباً عديدة أدّت إلى تفاقم الأزمة في سوريا، تختلف من منطقة إلى أخرى، ومنها: غياب مفهوم المواطنة وانخفاض الحس الوطني؛ وعدم ترسيخ هوية وطنية جامعة؛ والتوزيع غير العادل للثروة الوطنية؛ وضعف في الحوكمة؛ ونقص العدالة الاجتماعية؛ وعدم توفر إطار واضح للحوار الوطني؛ وتدخل أجهزة الأمن في عمل المؤسسات وحياة الناس؛ وضعف المشاركة في العمل السياسي بالإضافة إلى العوامل الاقتصاديّة والاجتماعيّة الأخرى والثورة التكنولوجيّة التي ساهمت في انتشار الحراك الشعبي.
وقد تناول المجتمعون ايضاً النتائج السلبيّة التي خلّفها هذا الحراك كتجذر الطائفية، وتشظي المجتمع، وظهور أمراض كانت نادرة الوجود في سوريا، كشلل الأطفال والسلّ، وتدمير البنية التحتية، وخراب المنظومة الصحية والتعليمية، بالإضافة إلى انتشار الفوضى وخسارة الكفاءات العلمية والمهنية وتدمير المعالم التاريخية وغيرها. كما لفت المشاركون إلى بعض الآثار الإيجابية للأزمة وسط كل السلبيات، مثل ظهور مجتمع مدني مبادر وفاعل، ونمو روح المبادرة عند الشباب السوريين، ومعرفة السوريين لبلدهم، وحثّ السوريين – لا سيما الشباب – على التفكير والحوار.
وفي الأوليات والقضايا الجامعة، تم التطرق إلى مواضيع كثيرة منها عدم إهمال موضوع المغتربين وأهمية إعادة المهجرين لوطنهم والاعتماد على دور المؤسسات الحكومية وعلى المجتمع المدني في التعليم وعدم إهمال دور المنظمات التي تعمل خارج سوريا وأهمية إنشاء أعمال وشركات وفرص عمل لبدء حياة جديدة وإعادة تأهيل البنية التحتية والاستفادة من المصادر المحلية في عملية إعادة البناء ووضع خطة لتأسيس مفهوم المواطنة وحماية الأفراد وحرياتهم وبناء علاقات الثقة بين جميع الأطراف المشاركة في الصراع. كما تطرق المشاركون إلى أهمية نزع السلاح وضمان تمثيل سياسي للجميع وبرامج لتمتين السلم الأهلي والعدالة الانتقالية. وكان هناك شبه إجماع من المشاركين على أولوية الحوكمة والمشاركة السياسية وحقوق الإنسان. يذكر أن فريق عمل برنامج “الأجندة الوطنية لمستقبل سوريا” يضمّ خبراءً من مختلف الانتماءات والتوجهات في سوريا، وتساهم فيه مؤسسات الأمم المتحدة المختلفة. ويسعى البرنامج لإنتاج أجندة وطنية شاملة حول بدائل السياسات الضرورية لمواجهة التحديات الاجتماعية والاقتصادية وتحديات الحوكمة في مرحلة ما بعد الازمة، وتطوير شبكات وشراكات بين مختلف الأطراف السورية وبين الشركاء الإقليميين والدوليين لتسهيل العملية الانتقالية بعد انتهاء الأزمة السورية.-انتهى-
——
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة
المحكمة الدولية الخاصة بلبنان: العدالة الانتقائية والكيد الجديد

(أ.ل) – صدر عن التحليل الاخباري من التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة ما يلي:
تفتقت عبقرية السوء من جديد لدى المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، وبالتزامن مع ذكرى اطلاق سراح الضباط الأربعة الابرياء في 29 نيسان من السجن الاعتباطي، وعلى مسافة اسبوع من يوم شهداء الصحافة الأبرار في 6 أيار، لتضيف الى سجلها الأسود كيداً جديداً يتمخض عن استدعاء استنسابي ومقاضاة انتقائية لرموز الحقيقة والاعلام اللبناني من ضمن المكائد القديمة الجديدة الممنهجة، والتي استهدفت بادئ ذي بدء سوريا الممانعة، والمقاومة وشعبها في لبنان لاحقاً، في عملية افتراء واضح وسافر دون تكليف نفسها عناء الاستدعاء لشهود الزور أو أي من وسائل الاعلام الاجنبية للتصويب على الحقيقة على مدى سنوات سبع، بشأن ملف الحريري وعملية اغتياله التي ليست بعيدة عن منهجية المستكبر وفبركته للمحكمة ولا عن أصابعه الملوثة بالدماء البريئة في سياق “الفوضى الخلاقة” على مساحة العالم.
المحكمة الدولية الخاصة بلبنان مستمرة بتقطيع أوصال الحقيقة والانغماس أكثر فأكثر تمريرا للزمن في لعبة التزوير الجديدة ومحاولة ارباك لبنان بقرارات الاختلاق الكاذب والتعمية، والمزيد بارهاقه الاقتصادي عن طريق النهب الموصوف للمال العام وذلك لغاية في نفس العرابين الاوصياء تسعيرا لجو الانقسام في ظل اعباء المشكلات الاقتصادية والمجتمعية التي تتفاقم على وقع الاستحقاق الرئاسي الذي ينذر بالفراغ.
لقد صار واضحاً في الاداء والممارسة ان المحكمة الدولية الخاصة بلبنان هي رافد موازٍ للروافد المتمثلة بالكيان الغاصب وعصابات التكفير والارهاب التي تصب في مصلحة المشروع الصهيو امبريالي ومخططه الرامي لخلط الاوراق وتشديد الحصار على لبنان وسوريا ومحور الممانعة والمقاومة، وهذا المستجد والبديل الكيدي لن يكون اشد خطرا من حرب تموز ولا من محاولة الحرب لاسقاط سوريا حيث باء الأمران بالفشل بفعل الصمود وارادة المواجهة والجهوزية، إلا أن المعيار يبقى برسم القوى التي ما زالت تراهن على الاستكبار والتي أجدى وأجدر بها تصحيح المسار والعودة الى الرشد والتمسك بالثوابت الوطنية والقومية والخلاص من براثن المشروع المعادي ومؤسساته المصطنعة التي لا تريد الا شرا بلبنان والأمة مع تثبيت القدرة ولو بعد حين، على الخروج من عنق الزجاجة لا سيما في محطة الاستحقاق الرئاسي، لايصال الرئيس الممانع والمقاوم الذي لن يكون قويا بدون هذا العنوان ضمانة للوطن الموحد في لبنان وسوريا كنموذج للاستحقاقات الرئاسية في الاقطار حماية لوحدة الامة وثقافتها وفكرها الوحدوي وتحفيزا لاستعادة فلسطين وعودة شعبها.-انتهى-
——-

مؤسسة بحر الثقافة تستضيف مؤلفين وشعراء عالمين في معرض أبوظبي للكتاب

(أ.ل) – أبوظبي – تستضيف مؤسسة / بحر الثقافة / مؤلفون وشعراء عالمين لمشاركة ومناقشة أعمالهم في معرض أبوظبي الدولي للكتاب 2014 المنعقد حاليا في مركز أبوظبي الدولي للمعارض وينتهى 5مايو المقبل .
ويشارك صالون بحر الثقافة للعام الثاني على التوالي فى معرض أبوظبى للكتاب لتشجيع الآداب والفنون في دولة الإمارات العربية المتحدة. حيث يقابل الزائرين في الفترة من 30 أبريل حتى الخامس من مايو 2014، عمالقة الأدب ويستمعون لعملهم وينضمون للنقاش في منتدى مفتوح.
وقالت الشيخة روضه بنت محمد بن خالد آل نهيان أن ” صالون كتاب بحر الثقافة يسره المشاركة فى هذا الحدث وحضور العديد من الكُتاب الدوليين الأكثر موهبة. فهدفنا هو ترسيخ حب الأدب والفنون والمعرفة في الإمارات العربية المتحدة، وخصوصًا بالنسبة لنساء أمتنا، حيث نناضل لتحسين وتعزيز باستمرار التميز الفكري داخل مجتمعنا , مشيرة الي ان مؤسسة بحر الثقافة خلال مشاركتها فى المعرض تقدم ما يزيد عن 30 مؤلف وشاعر.
 ويبدأ الصالون فعالياته تحت رعاية الشيخة روضه بنت محمد بن خالد آل نهيان بتقديم لحن و قائمة بالكتُاب المرشحين للفوز بالجائزة العالمية للرواية العربية، ومن ثم يتم إعلان الفائز، ويقوم هؤلاء الكُتاب المشهورين بقراءة أعمالهم البارزة على الجمهوركما يعطون فكرة حول رواياتهم وأشعارهم الجديدة وحول المواد الملهمة لهم ويعطون معلومات عن الطريقة الناجحة لإنشاء قصة ساحرة .
وسوف يقوم أيضًا كجيلج بسمارك، الكاتب والمؤرخ الأدبي العضو بلجنة جائزة نوبل للأدب بمشاركة عمله والمعيار الذي يستخدمه لاختيار الكُتاب الذي يتفوقون على قرنائهم الأحد، 4 مايو، فى الخامسة مساءا .
وسيتم خلال المعرض عرض رواية رينبو تروبس بواسطة أندريه هيراتا، التي تدور حول محنة الطفولة وتروي حكاية الانتقال المفعمة بالأمل لطفل فقير يكافح للوصول للتعليم. هذه هي الرواية الأكثر مبيعًا في تاريخ أندونيسيا وتم ترجمتها إلى 19 لغة وتم اقتباسها لفيلم سينمائي ولعمل تلفزيوني ومسرحية موسيقية.
ويتوقع صالون كتاب بحر الثقافة زيارة ما يزيد عن 1000 زائر هذا العام حيث لديه برنامج مصمم خصيصًا على مدى واسع لتغطية جميع جوانب اللغة المكتوبة، حتى يكون هناك شئ ما لإثارة حب الأدب في كل شخص.
وأضافت أن مؤسسة بحر الثقافة كمؤسسة مثبتة الفعالية في جذب جميع طبقات المرأة للأدب، من خلال المشاركة في البرامج والمبادرات التي تشجع على حب الأدب والفنون في نساء أمتنا.
وقالت الشيخة روضة: “سنقدم فعاليات مختلفة طوال أيام المعرض، تتنوع ما بين محاضرات نقدية يشارك فيها نقاد كبار وإلى جانب إجراء نقاشات عديدة حول أعمال روائية،فضلا عن تنظيم جلسات لقراءات شعرية، بمشاركة شعراء إماراتيين، فضلاً عن محاضرات لمجموعة القراءة ، ونشاطات ثقافية أخرى”.
وأضافت: “نسعى في جهودنا في بحر الثقافة لاستقطاب النساء من فئات عمرية مختلفة، ومستويات تعليمية وثقافية متنوعة ونعمل على دعم المشاركة الحوارية لديهن من خلال إنخراطهن في أنشطة وبرامج ثقافية ترسخ قيم ومهارات القراءة في حياة السيدات”.
وقالت الشيخة روضة “نهدف أيضا إلى تعزيز دور الكتاب بشكليه الورقي والإلكتروني في حياة المرأة، ورفع مستوى المعرفة الجمالية لدى السيدات، حيث تتمثل هذه المعرفة ببناء ثقافتهن السينمائية والتشكيلية كالرسم والنحت والصناعات اليدوية” .
وأختتمت قولها نحن في مؤسسة بحر الثقافة نعتز بتواجدنا في معرض أبوظبي الدولي للكتاب لسنة 2014  كجزء من التزامها لتنمية المكانة الأدبية للامارات .
نبذة حول مؤسسة بحر الثقافة
تم إطلاق مؤسسة بحر الثقافة في أبوظبي في عام 2004، وفقًا للتوجيهات الكريمة من صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيس الاتحاد العام للمرأة ورئيس مؤسسة تنمية الأسرة التي تهدف لتنمية وتحسين وتمكين المرأة.
الشيخة روضة بنت محمد بن خالد آل نهيان هي رئيسة مؤسسة بحر الثقافة ورسالتها هي تشجيع تعليم المرأة والعمل بالشراكة مع منظمات الرعاية الاجتماعية والتنمية في أبوظبي، وتحت إشراف المرأة الأولى في أسرتها، صاحبة السمو الشيخة فاطمة بنت مبارك – أم الإمارات العربية المتحدة، حفظها الله، وشركاء مؤسسة البحر للثقافة بما في ذلك هيئة أبوظبي للثقافة ومجلس أبوظبي للتعليم وهيئة السياحة ومؤسسة تنمية الأسرة.
يهدف بحر الثقافة إلى إثارة حب الأدب والفنون والمعرفة داخل الإمارات العربية المتحدة، وخصوصًا بالنسبة للمرأة ويعقد سلسلة من الأحداث والأنشطة طوال العام داخل الإمارات العربية المتحدة.-انتهى-
——

الفنان إبراهيم سعيد في مواجهة أربع سيدات!

(أ.ل) – حلّ الفنان إبراهيم سعيد ضيفاً على برنامج “The Ladies” الذي تقدّمه أربع مذيعات، وذلك إلى جانب الممثل الكوميدي بيار شماسيان ورئيس الصفحة الثقافية في جريدة “الأخبار” بيار أبي صعب، وقد بدأت محطة “الجديد” بعرض الإعلان الترويجي الخاص بالحلقة الجديدة التي ستعرض مساء الجمعة 2/5/2014.
وفي هذه الحلقة يتحدث إبراهيم سعيد عن تعاونه مع الشاعر والمحلن فارس اسكندر، مشيراً إلى أنه بات زمن الاسكندريين، وعن أغنية وفيديو كليب “خيي الأصلي”، كما عن أعماله الجديدة. وقد أدّى خلال الحلقة ثلاث أغنيات هي: “خيي الأصلي”، “دلّعتو”، و”أسرعوا”.-انتهى-
——-

سباق نصف ماراثون قوى الامن الداخلي السابع 2014 برعاية بصبوص

(أ.ل) – برعاية المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وباشراف الاتحاد اللبناني لالعاب القوى وبحضور رئيسه السيد رولان سعادة نظمت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي بالإشتراك مع شركةGNC  Armal  سباق نصف ماراثون قوى الامن السابع لمسافة 21,0975/ كلم وذلك يوم الاحد في 27\4\2014 باسم ” سباق الرقيبين الشهيدين هيثم ايوب ومحمد دندش ” تحت شعار “معا ضد الارهاب” واللذين قضيا بانفجارين أمام السفارة والمستشارية الايرانية.
شارك في السباق 590 متسابقاً من مختلف الاندية الاتحادية بالإضافة إلى عدائين من ذوي الاحتياجات الخاصة وعدائين من الجيش اللبناني والامن العام وامن الدولة والجمارك وفوج الاطفاء والجمعيات والاندية الرياضية ومنفردين من لبنان والدول العربية والاجنبية
وتميزت النسخة السابعة بتغيير المسلك الذي جاب فيه المشاركون معظم شوارع العاصمة بيروت انطلاقا من امام المتحف الوطني – الطيونة – شاتيلا – قصقص – بشارة الخوري – طريق الشام – تقاطع المتحف كورنيش المزرعة – الروشة – المنارة- وسط بيروت –الجميزة – كورنيش النهر العدلية ثم الانتهاء بالمتحف .
بداية الفعاليات كانت مع سباق الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة حيث أعطى إشارة الانطلاق العميد فؤاد حميد الخوري قائد فوج الطوارىء في وحدة شرطة بيروت وبعد النشيد الوطني إنطلق السباق الساعة السابعة تماما.
– فاز في السباق العداء عمر عيسى من الجيش اللبناني بزمن قدره 1:12:02 وعند السيدات العداءة الاثيوبية اريغو اباتي من نادي انترليبانون , وعن فئة قوى الامن الداخلي حل اولا الرقيب الاول عماد جزيني عند الرجال والرقيب لودي يعقوب عند السيدات.
– وفي الساعة العاشرة عند اكتمال الحضور الرسمي بدأ الاحتفال بوصول العميد غابي خوري رئيس وحدة الخدمات الاجتماعية ممثلا اللواء ابراهيم بصبوص حيث طلب المقدم جوزيف مسلم رئيس شعبة العلاقات العامة الوقوف دقيقة صمت تكريما لارواح الشهداء وعزفت شرذمة من موسيقى قوى الامن لحن الموت , بعدها أعلن العقيد حسين خشفة امر مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية ورئيس فريق العاب القوى في قوى الامن الداخلي ومدير السباق النتائج بحسب الفئات العمرية المعتمدة اتحاديا وجرى تتويج الفائزين من قبل العميد خوري ممثلا اللواء بصبوص , وجاءت النتائج على الشكل التالي :
اولا : نتائج ذوي الاحتياجات الخاصة
فئة الكراسي المتحركة رجال  Hand cycle 
1-   احمد الغول     فوج اطفاء بلدية بيروت     53:47
2-   بلال سودا      جمعية طاقات                 1:24:46
3-   يوسف المولى  جمعية طاقات                 1:24:47
فئة الكراسي المتحركة سيدات Hand cycle
1-   ريتا سعادة      جمعية طاقات     1:41:01
فئة الكراسي المتحركة رجال Standard Wheel chair
1-   عماد اشرفي     جمعية طرابلس لرعاية المعوقين     2:06:26
فئة الكراسي المتحركة رجال  Pushrim 
1-   جورج وهبة     جمعية طرابلس لرعاية المعوقين     1:44:12
ثانيا : نتائج العدائين ( رجال – سيدات )
حسب الترتيب العام
رجال سيدات
متسلسل الاسم النادي التوقيت متسلسل  الاسم  النادي  التوقيت
1 عمر عيسى الجيش  1:12:02 1 اراغو اباتي انترليبانون 1:30:56
2 نقولا مرتا الجيش  1:13:25 2 نيكول الياس  الايليت 1:35:57
3 حمزة محمود الجيش  1:13:27 3 نسرين نجيم انترليبانون 1:37:02
 ترتيب قوى الامن الداخلي
رجال سيدات
متسلسل الاسم النادي التوقيت متسلسل  الاسم  النادي  التوقيت
1 عماد جزيني قوى الامن 1:23:09 1 لودي يعقوب قوى الامن 2:09:56
2 عمر فاعور قوى الامن 1:23:39 2 منى فحص قوى الامن 2:11:43
3 حنا بو فرحات قوى الامن 1:24:24 3 ميرا حبشي قوى الامن 2:12:24
 الناشئين 18 – 19
ذكور
متسلسل الاسم النادي التوقيت
1 بهاء صالح انترلبانون 1:27:28
2 اسعد حسن الايليت 1:27:35
3 زكريا حاروقي انترلبانون 1:40:11
فئة 20 – 34
رجال سيدات
متسلسل الاسم النادي التوقيت متسلسل  الاسم  النادي  التوقيت
1 عمر عيسى الجيش 1:12:02 1 اراغو اباتي انترليبانون 1:30:56
2 حمزة محمود الجيش 1:13:27 2 نسرين نجيم انترليبانون 1:37:02
3 بلال عواضة الجيش 1:15:05 3 انستازيا حكيٍم الايليت 1:37:20
قدامى فئة اولى 35 – 39
رجال سيدات
متسلسل الاسم النادي التوقيت متسلسل  الاسم  النادي  التوقيت
1 زياد عون الجيش 1:16:19 1 كاتيا راشد  الايليت 1:49:38
2 مالك نصر الجيش 1:19:01 2 الما خضرا الايليت 1:49:57
3 سامر سليم منفرد 1:22:01 3 ريما سعد منفردة 1:53:48
 
قدامى فئة ثانية 40 – 44
رجال سيدات
متسلسل الاسم النادي التوقيت متسلسل  الاسم  النادي  التوقيت
1 نقولا مرتى الجيش 1:13:25 1 نادين كالوت انترليبانون 1:38:48
2 وسام يزبك الجيش 1:16:36 2 نهى بيضون انترليبانون 1:50:44
3 علي طه الجيش 1:21:14 3 هلا عطالله الايليت 1:51:45
قدامى فئة ثالثة 45 – 49
رجال سيدات
متسلسل الاسم النادي التوقيت متسلسل  الاسم  النادي  التوقيت
1 مروان عربي الايليت 1:20:51 1 نيكول الياس الايليت 1:35:57
2 زهير ناجي انترليبانون 1:22:10 2 الغا طراد الايليت 1:41:22
3 علي مكي انترليبانون 1:24:16 
قدامى فئة رابعة 50 – 54
رجال سيدات
متسلسل الاسم النادي التوقيت متسلسل  الاسم  النادي  التوقيت
1 سيرج تشوباريان انترليبانون 1:31:12 1 ماري ان بالوز انترليبانون 2:05:05
2 هيروشي أوتسوكا حر 1:31:50 
3 اسامة رعد قوى امن 1:39:19 
قدامى فئة خامسة 55 – 59
رجال سيدات
متسلسل الاسم النادي التوقيت متسلسل  الاسم  النادي  التوقيت
1 احمد غزيل الايليت 1:36:45 1 دونيز كرم الايليت 1:59:34
2 سمير المتبول انترليبانون 1:39:31 
3 حسن زيتون الايليت 1:40:34 
قدامى فئة سادسة 60 – 64
رجال سيدات
متسلسل الاسم النادي التوقيت متسلسل  الاسم  النادي  التوقيت
1 مانويل ازميريان الايليت 1:41:27 1 جاكي يونان الايليت 2:10:03
2 سمعان موسى الايليت 1:50:03 
3 حبيب طراد الايليت 1:54:32  
قدامى فئة سابعة 65 – 69
رجال
متسلسل الاسم النادي التوقيت
1 عادل عرقجي الايليت 1:52:51
2 سامي ماجد الايليت 1:53:39
3 رجا زحلان الايليت 2:40:35
قدامى فئة ثامنة 70 – 74
رجال
متسلسل الاسم النادي التوقيت
1 رهيف تميم الايليت 1:50:15
2 حسن مهدي الايليت 2:01:32
3 فايز الريس الايليت 2:05:56
قدامى فئة تاسعة 75 – 79
رجال
متسلسل الاسم النادي التوقيت
1 فايز جرجس الايليت 2:24:12
قدامى فئة عاشرة 80 وما فوق
رجال
متسلسل الاسم النادي التوقيت
1 نزار الداعوق الايليت 2:59:04
وفي نهاية الاحتفال قدم العميد الخوري ممثلا المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص كؤوسا تذكارية الى ممثلي  الاجهزة الامنية والرسميين وهم :
– العميد الركن الطيار احمد الهادي ممثلا العماد جان قهوجي قائد الجيش اللبناني
– المقدم عدنان شعبان ممثلا المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم
– المقدم ايمن محمود ممثلا المدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة
– العقيد جورج جروج ممثلا مدير الجمارك العام السيد شفيق مرعي
– المقدم رامز ياسين ممثلا قائد فوج الاطفاء العقيد منير المخللاتي
– عائلتا الشهيدين هيثم ايوب ومحمد دندش
– رئيس الاتحاد اللبناني لالعاب القوى السيد رولان سعادة
– رئيس الاتحاد اللبناني للترياثلون العميد المتقاعد محمود ديب
–  نقيب المحامين ممثلا بالمحاميين شربل رزق و جان حشاش
– ممثل جمعية بيروت ماراثون السيد وسام ترو
– ممثل عن الشركة الراعية GNC  السيدة ميراي هبر
وبدوره قدم امر مفرزة الضاحية الجنوبية القضائية ورئيس فريق العاب القوى في قوى الامن الداخلي مدير السباق العقيد حسين خشفة درعا تذكاريا الى المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص ممثلا بالعميد خوري.-انتهى-
——
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

army

نشرة الإثنين 25 أيلول 2017 العدد 5358

مديرية المخابرات أحالت على القضاء المختص المدعو عبادة مصطفى الحجيري (أ.ل) – صدر عن قيادة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *