الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 2 أيار 2014 العدد2553

نشرة الجمعة 2 أيار 2014 العدد2553

علي حسن خليل التقى رئيس جمعية المصارف
ومدير الشرق الأوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل على رأس وفد جرى في خلاله مناقشة مواضيع ترتبط بسلسلة الرتب والرواتب. ثم استقبل خليل مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي فريد بلحاج مع ثم وفداً من نقابة مستوردي الخضار.
باسيل
وقد صرح باسيل بعد اللقاء:
“قمنا بزيارة معالي الوزير ونحن دائماً على تواصل معه وسنزوره في زيارات اخرى ليس ضروري أن تكون مخصصة بشأن السلسلة وإنما أيضاً للتنسيق كمسؤولين مصرفيين.
أما بالنسبة لنا فنحن كما كنا نقول دائماً، تهمنا زيادة رواتب موظفي الادارة وفقاً لأصول واضحة وصريحة وأن يكون هناك توازن لتغطية هذه الزيادات التي تحصل من ايرادات إضافية للخزينة، والوزير ليس لديه صورة واضحة عن أعمال اللجنة النيابية ونأمل أن يتم كل شيء على خير في المجلس النيابي لمصلحة البلد وجميع العاملين في القطاع العام والقطاعات الفاعاة في البلد”.
خليل
الوزير خليل قال بدوره:
“بيّنت مجدداً اليوم للوفد وجهة نظرنا حول الاقتراحات الضريبة التي قدمت وأكدنا فيها على اولوية الالتفات لمصلحة الدولة، وفي الوقت نفسه الحرص على اقرار السلسلة كتصحيح لوضع شاذ من ضمن القاعدة الموضوعة دائماً وهي تأمين التوازن وحفظ الاستقرار للوضع النقدي في البلاد.
ونحن بانتظار ان تنهي اللجنة النيابية عملها لنستطيع تحديد موقفاً واضحاً وتفصيلياً من الأمور التي تناولتها على أن يتم ذلك في أسرع وقت وان تعقد جلسة تشريعية لإقرار السلسلة”.
س: ما هي صحة ما تم نشره في صحيفىة الأخبار بخصوص عدم اعطاء درجات استثنائية للاساتذة والغاء الـ 120%؟
ج- “بصراحة ليس لدينا فكرة عما توصلت اليه اللجنة، فوزارة المالية شاركت بتقديم كل المعونة التقنية التي لها علاقة بتحديد الأرقام ونتائج الاقتراحات من دون الدخول في الخيارات التي اعتمدتها اللجنة، وعندما نطلع عليها يصبح بإمكاننا التحدث ونكون على مسار واحد يؤدي الى إقرارها بأسرع وقت ممكن من ضمن القواعد التي وضعناها من خلال نقاشنا في اللجان النيابية”.
بلحاج
وبعد اللقاء مع مدير ادارة الشرق الاوسط وشمال افريقيا في البنك الدولي فريد بلحاج قال بلحاج:
“التقينا بالوزير خليل اليوم وتباحثنا في مواضيع هامة بين البنك الدولي والجمهورية اللبنانية وخاصة المواضيع المتعلقة بالتنمية الاقتصادية وبالتنمية الاجتماعية، فهناك بعض المشاريع الموجودة اليوم التي يمولها البنك الدولي على مستوى النمو الاقتصادي، وهناك أيضاً موضوع الصندوق الائتماني المتعلق بالجهات المانحة لأنه سيكون آلية لدعم لبنان في هذا الوقت الصعب لا سيما في واقع الأزمة السورية وما يؤثر جراءها على الاقتصاد اللبناني وعلى المجتمع اللبناني”.
وأضاف: “اتفقنا مع معالي الوزير على المضي قدماً بدعم هذا الصندوق لتفعيله وهذه الخطوة ايجابية وستستدعي الجهات المانحة الى التفاعل ايجاباً مع هذا الصندوق ودعم لبنان في هذه الفترة الصعبة”.
وظهراً استقبل خليل وفداً من نقابة مصدري ومستوردي الخضار والفاكهة في لبنان برئاسة النقيب نعيم صالح خليل.-انتهى-
——
القصار: لتحصين الواقع الاقتصادي وتحسين المستوى المعيشي للفئة العاملة والكادحة

(أ.ل) – هنأ رئيس الهيئات الاقتصادية، الوزير السابق عدنان القصار في تصريح “العمال اللبنانيين لمناسبة الأول من أيار”، معتبرا أن “هذه المناسبة ليست سوى رد جميل بسيط على ما يقدمه العمال على مدار السنة سواء في القطاع العام وأيضا الخاص في سبيل نهضة أوطانهم”.
ورأى أن “العمال يمثلون مكونا أساسيا في المجتمع، لا بل إن أي بناء وتطور وازدهار أي مجتمع لا يقوم من دونهم، نظرا لما يبذلونه من تضحيات جسام في مختلف المراكز الوظيفية التي يشغلونها”.
ونوه القصار “بالعلاقة المتينة القائمة بين أرباب العمل والعمال، وبين الهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام”، لافتا إلى أن “هذه العلاقة أثمرت في كل المراحل، تعاونا وثيقا ساهم في توطيد وترسيخ العلاقة بين الطرفين، مما انعكس إيجابا على الاقتصاد اللبناني والعمال”.
وقال: “نطمح في هذه المرحلة الاستثنائية التي يمر فيها لبنان، أن يتطور هذا التعاون ويرتقي إلى الغاية المنشودة، وذلك في سبيل تحصين الواقع الاقتصادي من جهة وتحسين المستوى الاجتماعي والمعيشي للمواطنين اللبنانيين وعلى رأسهم الفئة العاملة والكادحة من جهة أخرى”.-انتهى-
——
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 2/5/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 13.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة حولا – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدتي دير قانون راس العين والغندورية – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00  والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة طير حرفا– الجنوب.
وما بين الساعة 13.00، والساعة 14.00، ستقوم جمعية المساعدات الكنسية الدانماركية العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط  بلدة تبنين – الجنوب.-انتهى-
——
غصن: طالبنا بنظام ضريبي يعيد توزيع الثروة والدخل

(أ.ل) – ألقى رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن كلمة في حفل استقبال الأول من أيار 2014 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر بحضور كل من: ممثل رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب النائب قاسم هاشم، ممثل رئيس الحكومة الوزير محمد المشنوق، ممثل دولة الرئيس العماد ميشال عون، ممثل دولة الرئيس نجيب ميقاتي، الدكتور غسان يكن، ممثل دولة الرئيس سعد الحريري النائب عمار حوري،  دولة الرئيس إيلي الفرزلي، ممثل وزير العمل الأستاذ توماس واكيم، معالي الأستاذ علي قانصوه، معالي الأستاذ ميشال موسى، ممثل قائد الجيش اللبناني، ممثلو الأجهزة الأمنية، المدراء العامون، رئيس المجلس الاقتصادي – الاجتماعي الأستاذ روجيه نسناس، رؤساء وممثلو الكتل النيابية والأحزاب السياسية، المكاتب العمالية، العاملات والعمال، الزملاء النقابيون، أيها الحفل الكريم، إنه يوم الأول من أيار – عيد العمال العالمي، هذه الذكرى التي خلّدها عمال العالم وتعتبره الحركة النقابية رأس السنة العالمية.
وجاءت كالآتي:
هو اليوم الأول من أيار الذي فرضه نضال العمال وتضحياتهم بعرقهم ودموعهم واضطهادهم وقهرهم ودمائهم حتى الشهادة،
نحتفل اليوم بهذا العيد على وقع نداء الاتحاد العمالي العام بالمطالبة بالعدالة الاجتماعية غداة إضراب تحذيري واعتصام عمالي في وسط العاصمة بيروت. ولعلّ الشعور بفرح العيد يأتي عندما يكون مفعم بروح النضال من أجل نيل المطالب.
لقد ردّدنا مراراً أنّ لا عدالة اجتماعية دون العدالة الضريبية وطالبنا بنظام ضريبي يعيد توزيع الثروة والدخل فيضع الضرائب المباشرة التصاعدية على المداخيل والأرباح وعلى الأثرياء ولا يفرضها على محدودي الدخل ليخطف لقمة العيش من أفواه العمال والموظفين والأجراء والمياومين والأساتذة والمعلمين والمتعاقدين والمتقاعدين والسائقين وكلّ ذوي الدخل المحدود.
وقلنا أنّ الضريبة غير المباشرة هي ضريبة جائرة لأنها تساوي العبء بين من لا يقدر على حملها من محدودي الدخل ومن لا يشعر بأثرها من الأغنياء وأصحاب المداخيل المرتفعة.
طالبنا بأن يعطى لأصحاب المطالب المحقّة حقوقهم بسلسلة الرتب والرواتب دون مماطلة وتسويف وذرائع بالتساوي بين موظفي القطاع العام في المصالح المستقلة والمؤسسات العامة والبلديات والإداريين والمعلمين والأمنيين والعسكريين والمتعاقدين والمتقاعدين.
قلنا أنّ قانون الإيجارات يصيب الشرائح الواسعة من اللبنانيين من المستأجرين القدامى ويلحق بهم نكبة التشريد والتهجير التي يفرضها القانون الجائر دون خطة سكنية وطنية شاملة تعتبر الحقّ بالسكن حقّ اجتماعي ومسؤولية وطنية كما الحقّ بالصحة والعمل والتعليم.
وأكدّنا أنّ لا حلّ إلاّ بقانون عادل ينطلق من خطة إسكانية وطنية تحفظ حق المالك والمستأجر على السواء وطالبنا بردّ هذا القانون حتى لا يقع الغبن ويؤدّي إلى الظلم.
قلنا أنّ التصحيح الدوري للأجور وفق مؤشرات غلاء المعيشة وتقلب الأسعار وتحفظ التوازن ويمنع التضخم واتفقنا مع الحكومة وأصحاب العمل على وجوب التقيّد بالقانون والعمل بموجب أحكام لجنة مؤشر وتصحيح الأجور سنوياً ليحافظ على القيمة الشرائية ويوقف الاغدار الى المستويات الدنيا من الفقر.
أيها الحفل الكريم، قلنا أنّ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو الحصن الحصين والمظلة الحامية من مخاطر المرض بتأمين الطبابة والاستشفاء للعمال ولا نسعى من أجل إصلاح الصندوق وتطويره وحمايته وزيادة تقديماته وتوسيع شرائح اللبنانيين للانضمام إلى نظامه.
أيها الحفل الكريم، لا يزال عشرات الألوف من العاملين في القطاع العام والمصالح المستقلة وإدارات الدولة ومياومين ومتعاقدين وعمال غب الطلب أو متعاقدين يعملون خلافاً للقانون لا بل احتيالاً على القانون محرومون من أبسط الحقوق التي يرعاها القانون بدءاً من الإجازة أقلّه عن عطلة عيد العمال غير المدفوعة ولا طبابة ولا استشفاء إن تعرّض أحدهم للمرض ولن نتراجع ولن نتوقّف عن الإضراب والتظاهر والاعتصام قبل أن يثبّت آخر عامل في آخر دائرة من دوائر الدولة بدءاً من الإدارة وصولاً إلى آخر بلدية في أبعد قرية. ونتوجه اليوم إلى هذه الشريحة من العمال بأن يستعدّوا إلى مؤتمر وطني عام وتشكيل لجنة متابعة لإعداد لأوسع تحرّك لعمال الدولة وأجرائها. والحديث عن المياومين يأخذنا إلى العمال المكتومين حيث نصف عمال لبنان غير مسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ومحرومون من تقديمات هذا الصندوق إن لجهة الطبابة والاستشفاء أو لجهة تعويض نهاية الخدمة أو التقديمات العائلية فضلاً عن حرمانهم من كافة الحقوق التي يكرّسها قانون العمل.
الأخوات والأخوة، في الأول من أيار فلنعزّز دور الحركة النقابية العمالية والاتحاد العمالي العام من أجل كلّ ما تمّ ذكره ومن أجل رصّ الصفوف والمناضلة من أجل هذه القيم.
من أجل الحقّ بالحياة الكريمة نحن على أهبّة الاستعداد لنمضي قدماً من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية وسوف نتابع الدرب غير آبهين بأصوات النشاز والانتهازيين فما يهمّنا هي صرخة عامل وأنين مقهور وتذمّر عاطل عن العمل وغضب مسلوب الحقوق. في الأول من أيار، نجدّد العهد بالوفاء لحركتنا النضالية في الاتحاد العمالي العام وسوف نبقى يداً واحدة من أجل تحقيق مطالبنا المحقّة ومن أجل مستقبل أفضل لأبنائنا ووطننا وكلّ عيد عمال وأنتم بخير.-انتهى-
——
الجيش: دورية تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت الخط الأزرق في حول مرجعيون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 11,30 من صباح اليوم، أقدمت دورية راجلة تابعة للعدو الإسرائيلي قوامها  7 عناصر، على خرق الخط الأزرق في منطقة حولا- مرجعيون مقابل مركز العباد لمسافة 20 متراً داخل الأراضي اللبنانية، وعلى الأثر اتخذت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة الإجراءات الدفاعية المناسبة في مواجهة الدورية المعادية، التي عادت وانسحبت عند الساعة 11,50 باتجاه الأراضي المحتلة. وتجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
——-
رسالة كي مون بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة: حرية وسائط الإعلام التقليدية
والجديدة أمر لا غنى عنه لتحقيق التنمية والديمقراطية والحكم الرشيد

(أ.ل) – (مركز الامم المتحدة للاعلام)— في ما يلي رسالة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، 3 أيار:
في كل عام بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة، نؤكد من جديد التزامنا بالحرية الأساسية في تلقي المعلومات والأفكار ونقلها بأية وسيلة، دونما اعتبار للحدود، وهي الحرية التي تجسدها المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
بيد أن كل يوم من أيام السنة يشهد اعتداء على هذا الحق.
فالصحفيون مستهدفون لأنهم يتحدثون أو يكتبون عن حقائق مزعجة – فيتعرضون للاختطاف والاحتجاز والضرب بل وللقتل في بعض الأحيان. وهذه المعاملة أمر غير مقبول على الإطلاق في عالم يعتمد أكثر من أي وقت مضى على المحطات الإخبارية العالمية والصحفيين الذين يخدمون هذه المحطات.
وفي مناطق النزاع، يرتدي الصحفيون في كثير من الأحيان بزات رسمية وخوذات زرقاء بحيث يمكن التعرف عليهم بسهولة وحمايتهم من أي اعتداء. وكما نعلم من خلال عمليات حفظ السلام التي تضطلع بها الأمم المتحدة، فإن اللون الأزرق لا يوفر أي ضمانة للسلامة.
فخلال العام الماضي، قُتل 70 صحفيا، وقع العديد منهم ضحية لتبادل إطلاق النار من جراء الأعمال العدائية المسلحة. ولقي أربعة عشر صحفيا كذلك نفس المصير هذا العام.
وفي العام الماضي، احتُجز 211 صحفيا في السجون. واضطر 456 صحفيا للهرب إلى المنفى منذ عام 2008. ومنذ عام 1992، قُتل ما يزيد على ألف صحفي – أي بمعدل صحفي تقريبا في كل أسبوع.
هذه الأرقام مثيرة للقلق. فوراء كل إحصاء يقف رجل أو امرأة ممن يمارسون بكل بساطة أعمالهم المشروعة.
ويجب ألا يترك أي مجال للإفلات من العقاب لمن يستهدفون الصحفيين بأعمال العنف أو التخويف أو من خلال اللجوء إلى الإجراءات القانونية بطرق ملتوية بغية تعطيل أعمالهم أو عرقلتها.
ويجب أن تظل حريات وسائط الإعلام في صميم ما نضطلع به من أعمال بغية تشجيع تحقيق الأمن والكرامة والازدهار للجميع.
وقد قطعت الدول الأعضاء أشواطا في مناقشة خطة التنمية لما بعد عام 2015. فهذه فرصة قد لا تسنح مرة أخرى لجيلنا من أجل توجيه العالم في اتجاه أكثر استدامة وإنصافا.
وحرية وسائط الإعلام، التقليدية منها والجديدة، أمر لا غنى عنه لتحقيق التنمية والديمقراطية والحكم الرشيد. فبإمكانها تعزيز الشفافية إزاء الأهداف الجديدة التي ستعتمدها الدول الأعضاء – فتعكس بذلك أوجه التقدم المحرز، وكذلك أوجه القصور. وتتيح وسائل التواصل الاجتماعي وتكنولوجيا الأجهزة المحمولة أدوات جديدة لتسريع وتيرة مشاركة المواطنين والتقدم الاقتصادي والاجتماعي. وتؤدي مهمة وسائط الإعلام المتمثلة في ممارسة الرقابة دورا أساسيا في مساءلة الحكومات والمؤسسات التجارية وجهات أخرى.
وبمناسبة هذا اليوم العالمي لحرية الصحافة، أدعو جميع الحكومات والمجتمعات والأفراد إلى الدفاع بنشاط عن هذا الحق الأساسي باعتباره من العوامل الحاسمة في تحقيق الأهداف الإنمائية للألفية والمضي قدما في خطة التنمية لما بعد عام 2015.
وحرية التعبير واستقلال وسائط الإعلام وإتاحة المعرفة للجميع كلها كفيلة بتعزيز الجهود التي نبذلها من أجل تحقيق نتائج دائمة الأثر لصالح الناس والكوكب.-انتهى-
——-
ارشادات لمواجهة شح الأمطار وحصول نقص في المياه الجوفية
 
(أ.ل) – نظراً لشح الامطار ونقص المياه الجوفية تتوجه وزارة الزراعة ومصلحة الابحاث العلمية الزراعية الى جميع المزارعين بضرورة:
1-  عدم الاستغلال الجائر للمياه الجوفية للحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.
2-  ضرورة ري الاشجار المثمرة والزراعات الاخرى عند الحاجة فقط.
3-  ضرورة اعتماد الري بالتنقيط الذي يوفر 30% من كمية المياه دون أي تأثير سلبي على الانتاج كماً ونوعاً.
4-  ضرورة الري صباحاً أو مساءً وليس ظهراً للتخفيف من تبخر المياه.
5-  متابعة الارشادات الخليوية من مصلحة الابحاث حول فترات الحر، وظهور الامراض والحشرات.
6-  لتسجيل ارقام الخليوي بهدف الحصول على خدمة الانذار المبكر SMS الاتصال بالرقم 08/900234.-انتهى-
——
الجامعة الإسلامية تفتتح المعرض الثقافي السياحي الصيني الاثنين القادم

(أ.ل) – تفتتح كلية العلوم السياحية في الجامعة الإسلامية في لبنان المعرض الثقافي السياحي الصيني الذي سيقام بالاشتراك مع سفارة جمهورية الصين الشعبية في لبنان وذلك عند الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الاثنين الواقع فيه  5/5/2014 في بهو كلية العلوم السياحية – مقر الجامعة الإسلامية في لبنان (الطابق الأول) – خلدة. برنامج الافتتاح:
• كلمة الدكتور جاك سموري، مدير كلية العلوم السياحية.
• كلمة السيد شين جونغ لين، الملحق الثقافي  في  سفارة جمهورية الصين الشعبية في لبنان.
• كلمة الأستاذ الدكتور حسن الشلبي، رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان.
يلي ذلك قصّ شريط الافتتاح وجولة على المعروضات.
ويستمر المعرض مدة خمسة أيام متتالية.-انتهى-
——
سليمان: تعطيل النصاب غير قانوني والرئيس سيكون صناعة لبنانية

(أ.ل) – تطرق رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أمام وفد ديبلوماسي زاره في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم إلى موضوع الاستحقاق الرئاسي، فأكد أن “الانتخابات يجب أن تحصل في مواعيدها ويجب تجنب الفراغ”، رافضا “تدخل الدول في اختيار الرئيس”، معتبرا أن “كل رئيس سيفوز سيكون صناعة لبنانية ولن يأتي الاسم من الخارج، بل الدول تساعد على تشجيع اللبنانيين على تحقيق الانتخاب في موعده، ليس مطلوبا تدخل الدول إنما سنسمع منها حتما تشجيع الأطراف اللبنانية على إجراء الانتخابات”، ولافتا إلى أن تعطيل النصاب أمر غير قانوني”.
واكد أن “تدخل الدول مرفوض وخصوصا في اختيار الرئيس ولكن اليوم اصبحت الدول تتدخل اذا كان هناك خلل ديمقراطي في دولة ما”.
ولفت إلى أنه “على الديبلوماسيين متابعة نتائج اللقاءات السياسية ووسائل التواصل الإجتماعي أصبحت تزاحم السفراء، ويبقى على الديبلوماسي فتح الآفاق الديبلوماسية والإقتصادية والإجتماعية وهو وجه بلاده وعليه متابعة المعلومة لا نقلها فقط. يجب أن يكون القدوة، يقدم على مساعدة المواطنين في الاغتراب، وأن يكون لديه جهوزية دائمة لتنفيذ سياسة الدولة لا الطائفة أو الحزب”.
وأوضح أن “خلاصات المجموعة الدولية هدفها تدعيم الاستقرار في لبنان، الاستقرار السياسي وتطبيق القرار 1701 وتحييد لبنان بما ينص عليه إعلان بعبدا. ويجب علينا متابعة الحوار انتخاب رئيس، تحقيق اللامركزية، ترسيم الحدود، نزع السلاح الفلسطيني خارج المخيمات، الاستراتيجية الدفاعية، المحكمة الدولية.
أضاف “وكما قال وزير الخارجية جبران باسيل يجب تنظيم مجموعة ضغط على البنك الدولي لمساعدة لبنان”.
ودعا إلى “تمكين الجيش من الحصول على السلاح الذي يكفي كي يكون وحده المسؤول عن السلاح في لبنان وهذا يجب أن يتم بخطوة اقرار الاستراتيجية الدفاعية”، لافتا إلى أنه “بالتعاون مع المجتمع الدولي يمكننا حصر السلاح بيد الجيش وإقرار الإستراتيجية الدفاعية التي تنظم استعمال المقاومة للسلاح”.
ولفت إلى “أن هناك قرارا دوليا بنزع السلاح من المجموعات المسلحة واستعماله بإدارة الدولة”، مشيرا إلى أنه “يمكن تسليح الجيش وتعزيز قوته وخصوصا بعد تلقيه هبة سعودية”، داعيا إلى “ضبط النزوح السوري والحفاظ على اللبناني أولا والحكومة معنية باتخاذ الإجراءات اللازمة”.
وقال: “نرفض التوطين الفلسطيني ومن بعده السوري ومتمسكون بمبادرة السلام العربية. على سوريا عدم الموافقة على تدخل أي طرف لبناني بشؤونها وعلى إيران والدول الخليجية تحييد لبنان”.
وأكد أن “سياسة لبنان ليست النأي بالنفس بل تحييده عن الصراعات”.-انتهى-
——
بري التقى سفراء اميركا والاتحاد الاوروبي وكنعان
هيل: اختيار المرشح للرئاسة من حق اللبنانيين وحدهم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري قبل ظهر اليوم السفير الاميركي في لبنان دايفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي على حمدان، وجرى عرض للتطورات الراهنة.
السفير الأميركي
وقال السفير الاميركي بعد اللقاء: كان لقاء جيد جداً مع الرئيس بري، وقد بحثنا العديد من القضايا بما فيها الانتخابات الرئاسية. وأودّ ان احيي دولته والقيادات اللبنانية الاخرى في تعاملهم الجدي مع انتخاب رئيس الجمهورية.
 اضاف: ان الانتخابات الرئاسية والنيابية في لبنان هي عملية داخلية لبنانية، وعلى اللبنانيين ان يختاروا قياداتهم الذين امامهم عمل جدي. لبنان يواجه قضايا عديدة اقتصادية وامنية واجتماعية وامام الحكومة العمل على معالجة هذه القضايا الثلاث. ان المجتمع الدولي و خصوصاً الولايات المتحدة الاميركية يحتاجون الى ممثلين لبنانين شركاء لمساعدة هذا البلد.
وقال: العديد يسأل عن دور المجتمع الدولي بما فيه الولايات الاميركية في هذه الانتخابات. والجواب بسيط، ان دورنا هو حث اللبنانيين على حماية هذه العملية، بحيث ينتخب رئيس الجمهورية من اللينانيين وفقاً للدستور وفي المهلة الدستورية.
ليس لدينا دور ولا لأي قوة خارجية في اختيار المرشح (للرئاسة)، ان هذا الامر هو من حق اللينانيين وحدهم.
سفراء دول الاتحاد الأوروبي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم سفراء دول الإتحاد الأوروبي بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان، ودار الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.
وقالت سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان أنجيلينا ايخهورست بعد اللقاء: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري وتبادلنا الآراء، وأنتم تعلمون أن الإتحاد الأوروبي شريك قوي للبنان، ولبنان شريك قوي له. ونحن نقدر خصوصاً في هذه الفترة أن نتبادل الرأي مع دولة رئيس المجلس حول التحضيرات الجارية للإنتخابات الرئاسية، ونقدر عالياً الجهود التي يبذلها لإنجاز الإستحقاق الرئاسي في المهلة الدستورية. ونحن كاتحاد أوروبي عبرنا عن دعمنا الكامل لكل المؤسسات في لبنان، ولكل اللبنانيين في إنجاز هذا الإستحقاق في موعده.
أضافت: كان حديثاً جيداً جداً كالعادة مع دولة رئيس المجلس ونشكره على ذلك، وقد شرح وجهات النظر المختلفة، ولماذا الحوار مهماً وليس علامة ضعف بل علامة قوة، وهذا ما يركز عليه الإتحاد الأوروبي.
ونأمل على وجه الخصوص أن تستمر شراكتنا قوية كما هي الآن بكل ثقة، وسيستمر دعمنا للبنان وبكل جهد يحتاجه لمواجهة التحديات على كل المستويات السياسية، الأمنية والإقتصادية.

كنعان
وكان الرئيس بري استقبل رئيس لجنة المال والموازنة ابراهيم كنعان وعرض معه الوضع العام وعمل اللجنة، وتطرق الحديث الى موضوع سلسلة الرتب والرواتب.
فرحات
كما استقبل الوزير السابق عبدالله فرحات وتناول معه الأوضاع الراهنة.
سفير لبنان في الفاتيكان
واستقبل ايضاً سفير لبنان في الفاتيكان جورج خوري.-انتهى-
——
بلدية صيدا باشرت إجراءاتها لإستيعاب باعة عربات وبسطات الخضار

(أ.ل) – باشرت بلدية صيدا إجراءاتها التنظيمية لإستيعاب باعة عربات وبسطات الخضار في السوق المخصص لبيع الخضار والفاكهة، ضمن مواصفات حددتها بعد دراسة وضع كل منهم.
وقامت فرق الطوارىء وبإشراف شرطة البلدية بقيادة المؤهل أول بلال الصياد بنقل البسطات إلى داخل سوق الخضار في محلة شارع فخر الدين، وتثبيتها ضمن الأمكنة المخصصة وفقا للاجراءات التنظيمية.
وكان رئيس البلدية المهندس محمد السعودي أعلن أنه “سيتم إستيعاب أصحاب العربات والبسطات داخل السوقين المخصصين لبيع الخضار والفاكهة شرط أن يكون لكل بائع بسطة خضار واحدة فقط وذلك لتأمين معيشته”.-انتهى-
——
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج مزرعة بني صعب – بشري

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 2/5/2014 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس في خراج بلدة مزرعة بني صعب – بشري.
قدرت المساحة المتضررة بنحو 7 دونمات من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-
——

بصبوص عرض مع غينلر الأوضاع الأمنية في البلاد

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء إبراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 2/5/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام الملحق العسكري التركي في لبنان العقيد الركن كامل غينلر، في زيارةٍ تهدف الى التعاون والتنسيق، جرى خلالها عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد.
وفي ختام الزيارة قدم اللواء بصبوص للعقيد غينلر درعاً تذكارية.-انتهى-
——
سلام: لم يظهر بعد ما يشير الى أن الاستحقاق الرئاسي سينجز بشكل مريح

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في مكتبه في السراي، السفير الاميركي ديفيد هيل، وعرضا الأوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة.
وظهرا، استقبل سلام السفراء اللبنانيين المشاركين في مؤتمر الديبلوماسية الاغترابية، في حضور وزير الخارجية جبران باسيل الذي أطلع سلام على اعمال المؤتمر الذي عقد في بيروت.
وتحدث سلام أمام السفراء قائلا: “لقد مرت البلاد بحالة من الشلل السياسي لم تكونوا خلالها مرتاحين في ما تمثلون ولا مع من تتعاملون ولا في ما تنقلون أو ينقل إليكم. لكننا تمكنا من تجاوز هذا الوضع ووضح حد له عن طريق تشكيل حكومة إئتلافية توافقت عليها كل القوى السياسية لمواجهة المرحلة”.
وأضاف “كان من أولى مهمات الحكومة أن تضع لنفسها برنامجا وخارطة طريق مستندة إلى طبيعتها باعتبارها حكومة مرحلة انتقالية تبدأ من يوم نيلها الثقة وتنتهي يوم تسلم رئيس الجمهورية الجديد مهامه. وعلى هذا الاساس كان البيان الوزاري للحكومة مقتضبا حددت فيه اولوياتها، فكان الأمن أولى المعالجات لأن البلد كان يعاني من جروح تنعكس فورا على هيبة الدولة ودورها ويشكل تحديا لها. وقد تصدينا لهذا الوضع بقرار جامع ومسؤول من كل القوى السياسية الممثلة في الحكومة واتخذت الإجراءات الأمنية اللازمة بغطاء ساسي من الجميع”.
وتابع سلام “عندما اتخذنا هذا القرار لم يكن الأمر سهلا. لكن عدم اتخاذ القرار كان سيؤدي إلى الدمار والخراب. وقد تبين انه عندما تحزم الدولة أمرها وتتخذ قرارها وتوحد كلمتها لا يستطيع أحد أن يتحداها. من هنا كانت النتيجة إلتئام شمل أبناء المناطق التي كانت عرضة للخطف الأمني لقرارها ووجودها ونجحت الخطة الأمنية بطريقة لم تكن متوقعة، الأمر الذي انعكس ايجابا على الاستحقاقات الاخرى”.
وقال: “بعد إستتباب الأمن كان لا بد أيضا للحكومة أن تسعى إلى معالجة أمور اخرى كأزمة النزوح السوري إلى لبنان والذي يشكل عبئا كبيرا غير مسبوق في أي دولة في العالم. صحيح أن هناك جوانب إنسانية لهذا الموضوع، لكن هناك أيضا جوانب سياسية يلزمها وحدة القرار والموقف، فعمل مجلس الوزراء على تشكيل لجنة وزارية للتصدي لهذا الملف وكلف وزير الخارجية بمتابعته من خلال التواصل مع الخارج”.
وتطرق سلام الى الوضع الاقتصادي والمالي، فقال: “اليوم هناك قضية سلسلة الرتب والرواتب التي تعالجها السلطة التشريعية، وهي معضلة كبيرة إذا لم تتم معالجتها بالشكل الذي يعطي أصحاب الحق حقهم كاملا، ويعطي الدولة ومواردها ومكانتها المالية والإقتصادية أيضا حصانة في مواجهة كل الإستحقاقات التي لها هذه الطبيعة في المستقبل”.
وأضاف “إن موجوداتنا المالية قوية ومتينة وقادرة على التصدي للكثير من الصعوبات، وان الحكومة أجرت تعيينات ادارية عديدة بعد جمود طويل، ونأمل أن تضخ هذه التعيينات حيوية ونشاطا في إدارات الدولة لاعادة الثقة بها”.
وشدد سلام على ان “أمام الحكومة تحديا كبيرا وفي غاية الأهمية هو التحدي المتعلق بثروتنا النفطية والغازية. هذ أمر كبير ومستقبلي ويرتبط به مستقبل الوطن. ولذلك تم تشكيل لجنة وزارية للتصدي له ومتابعته ونأمل أن نخرج قريبا بقرارات تخدم البلد”.
وعن الوضع السياسي العام قال: “إن لبنان لا يزال يتأثر بمحيطنا العربي والإقليمي الذي يتأثر بدوره بالواقع الدولي. ونحن نشهد يا للأسف وضعا غير مريح اقليميا ودوليا، وهذا يتطلب منا المزيد من التضامن والتوحد، فهناك جزء من أراضينا لا يزال محتلا، وهناك عدو إسرائيلي متربص بنا ويهددنا من حين لآخر بوسائل وطرق مختلفة. اما الوضع في سوريا، فهو مأسوي ومزعج وينعكس علينا ان كان على مستوى النازحين او على المستوى السياسي. وقد تبنت الحكومة السابقة ونحن أيضا سياسة النأي بالنفس، ولكن بين الموقف والواقع هناك مساحة غير منضبطة وغير مريحة في لبنان، ونحن نسعى ونبذل جهدنا لضبطها والحد من تداعياتها السلبية لكي نستطيع تحصين نفسنا في هذه المرحلة الصعبة”.
أضاف “أمامنا مرحلة ليست سهلة وتحد كبير يتمثل بالاستحقاق الدستوري الكبير، أي انتخاب رئيس جديد للجمهورية. حتى هذه اللحظة لم يظهر شيء يعطي إشارة الى ان هذا الاستحقاق سينجز بشكل مريح، وكلنا أمل انه بناء على المناخ الذي انتجه توافق القوى السياسية على تشكيل الحكومة من دون اي تدخل خارجي، ان يجري انتخاب رئيس للجمهورية في مناخ مماثل. أعتقد أن للقوى السياسية اللبنانية بمختلف أطيافها مصلحة كبيرة وملحة في ان يتم التوافق على انتخابات رئاسة الجمهورية”.
وأكد أنه “عند انتخاب رئيس جديد للجمهورية سيشهد لبنان نهوضا وتقدما ننتظره منذ سنوات. اما اذا تعذر انتخاب رئيس جديد للجمهورية فستكون هناك معاناة جديدة في لبنان لا يتمناها احد. وانا قلت منذ أيام إنها كأس مرة قد تواجهنا. انا كرئيس للحكومة لن أكون في موقع مريح اذا لم يتم انتخاب رئيس للجمهورية، ولن يكون احد في لبنان مرتاحا. لقد سبق أن شهدنا في لبنان فراغا في مؤسسات دستورية ودفعنا ثمنا غاليا لذلك. وآمل ألا نعيد الكرة”.
واستقبل سلام وزير الاقتصاد والتجارة الان حكيم الذي أطلعه على شؤون وزارته، كما التقى منسق الامانة العامة لقوى الرابع عشر من آذار النائب السابق فارس سعيد، والمدعي العام التمييزي القاضي سمير حمود، ثم عائلة المرحوم الصحافي ياسر هواري التي شكرته على تعزيته لها.-انتهى-
—–
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة بتاريخ 2/5/2014 البيان الآتي:

عند الساعة 9.50 من صباح يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي بعلبك والهرمل،
ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
——-

قزي زار مقر الضمان: لتفعيل العمل الاداري ووضع هيكلية جديدة وزيادة التقديمات

(أ.ل) – زار وزير العمل سجعان قزي مقر الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تلبية لدعوة من مديره العام محمد كركي، الذي استقبله بحضور رئيس اللجنة الفنية سمير عون وعدد من اعضاء مجلس الادارة والمدراء، وتم البحث في اوضاع الصندوق بصورة عامة واستعراض السبل الآيلة الى استمرار هذه المؤسسة الوطنية الجامعة، وكيفية تطوير الاداء وتحسين الخدمات التي يؤمنها الصندوق للمضمونين وللمستفيدين على عاتقهم والذين يشكلون حوالى ثلث الشعب اللبناني.
بعد ذلك حضر قزي اجتماعا لمجلس الادارة الذي ترأسه نائب الرئيس غازي يحيى بحضور الاعضاء ممثلي اصحاب العمل والعمال والدولة، وبحضور كركي وعون ومفوض الحكومة.
يحيى
بعد كلمة ترحيبية من يحيى اكد خلالها “اهمية دور سلطة الوصاية في عمل الصندوق والانجازات التي حققها مجلس الادارة”، متمنيا “استمرار التعاون مع سلطة الوصاية لتحقيق بعض المشاريع والمواضيع الهامة”.
قزي
من جهته، عبر قزي عن “مدى حرصه على هذا المرفق الحيوي، وضرورة استمراريته على اعتبار ان الصندوق في نظر الكثير من المواطنين، يعتبر اهم مؤسسة على المستوى الوطني، نظرا لتفاعله المباشر مع الجمهور ولاهمية الخدمات التي يقدمها”. كما نوه “بنجاح هذه المؤسسة وكفاءتها في اداء دورها وتحقيق الهدف المرسوم لها”.
وطالب بأن تكون المؤسسة من “اكفأ وانجح المؤسسات نظرا لدورها الاجتماعي الكبير”، مركزا على “مواضيع اساسية لجهة تطوير وتفعيل العمل الاداري ووضع هيكلية جديدة للضمان الاجتماعي وتوسيع الشمولية وزيادة التقديمات”.
كركي
بعد ذلك استمع قزي الى “آراء ومداخلات اعضاء المجلس ومفوض الحكومة ورئيس اللجنة الفنية وكذلك المدير العام الذي اكد “اهمية هذه الزيارة”، واشار الى “ضرورة العمل على تحقيق اربعة اهداف رئيسية بالتعاون والتنسيق مع وزارة العمل حفاظا على المؤسسة وسعيا الى المزيد من التطور والفعالية في الاداء” وهي اولا، التطوير المستدام للصندوق وضرورة الاخذ بسبل الحداثة (المكننة، المعاملات الالكترونية، تبسيك الاجراءات، جودة الخدمات).ثانيا، توسيع الشمولية وزيادة عدد الفئات المستفيدة من تقديمات الصندوق. ثالثا، زيادة التقديمات ووضع الفروع غير العاملة حاليا موضع التنفيذ وخاصة التقاعد والحماية الاجتماعية وعنايات طب الاسنان، ورابعا الاستدامة المالية للفروع العاملة ولا سيما لفرعي ضمان المرض والامومة والتقديمات العائلية”.
وفي الختام تم التوافق على تنظيم ورشة عمل داخلية في الصندوق لوضع خطة عمل للنهوض بالمؤسسة.-انتهى-
——
 
زعيتر عرض مع زواره شؤونا انمائية

(أ.ل) – التقى وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه النائبين حسن فضل الله وعلاء الدين ترو، وتناول معهما الاوضاع التي تشهدها البلاد، اضافة الى الشأن الخدماتي.
ثم التقى النائب قاسم عبد العزيز على رأس وفد من بلديات الضنية الذي عرض المطالب الانمائية للمنطقة لا سيما الطرق التي بحاجة الى تأهيل.
وأكد الوزير زعيتر حرصه على أن تكون المناطق المحرومة في سلم اولويات المشاريع المنوي تنفيذها، واعدا بتنفيذ ما يمكن تنفيذه ضمن الانماء المتوازن والامكانات المتاحة للوزارة.-انتهى-
——
المشنوق يعتذر عن عدم قبول المراجعات بشأن
 رخص الزجاج الداكن والأرقام المميزة للوحات السيارات

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لوزير الداخلية والبلديات البيان الآتي:
يعتذر وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق عن قبول المراجعات بشأن رخص الزجاج الداكن (Fume) والأرقام المميزة للوحات السيارات.
 ويؤكد وزير الداخلية والبلديات أنه لن تعطى أي رخصة للزجاج الداكن إلا لأسباب طبية بموجب تقرير صادر عن طبيب مختص أو لاعتبارات أمنية بحتة، راجيا من المواطنين ومن المراجعين عدم الضغط على فريق العمل في وزارة الداخلية والبلديات.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي – استقصاء جبل لبنان: توقيف نشال ومطلق نار في السبتية

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة اليوم الجمعة 2/5/2014 مـا يلـي:
بتاريخ 24/4/2014 اقدم احد الأشخاص على الدخول الى محل لبيع هواتف خلوية في محلة السبتية محاولاً النشل من صاحب المحل حيث صودف وجود شقيقه وهو رتيب في قوى الأمن الداخلي ، وعندما حاولا توقيفه اقدم على اطلاق النار باتجاههما مما ادى الى اصابة الرتيب ، ثم فرّ الى جهة مجهولة .
نتيجةً للتحريات والاستقصاءات المكثّفة تمكّنت عناصر مفرزة إستقصاء جبل لبنان في وحدة الدرك الإقليمي من تحديد هوية ومكان إقامة الفاعل وتوقيفه بتاريخ 29/4/2014 في محلة السبتية , ويدعى:
– ع. ر. (مواليد عام 1991، لبناني).
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——
لمى سلام كرمت ممرضات في السراي
أبو فاعور: التكريم الفعلي يكون بتعزيز أوضاعهن المعيشية والمهنية

(أ.ل) – أقامت عقيلة رئيس مجلس الوزراء لمى سلام في السراي الحكومي حفلا تكريميا لقدامى الممرضات بعنوان “ملائكة الرحمة”، ضمن البرنامج الأسبوعي “موعد مع السراي” الهادف إلى المساهمة في إنماء المجتمع المدني من خلال منح اللبنانيين منصة للتعبير عن مختلف القضايا الإنسانية والإجتماعية. وقد تم خلاله تكريم 11 ممرضة من مستشفيات تعليمة في حضور وزير الصحة وائل أبو فاعور، نقيب الأطباء في لبنان أنطوان البستاني وحشد من الأطباء وعمداء الجامعات الطبية ومدراء المستشفيات والممرضات.
استهل اللقاء بكلمة ترحيبية لإيميه صياح التي قالت :”ان التمريض هو أكثر من وظيفة تكسر الظهر، بل هو مهنة تتطلب حياة من الإلتزام والتعاطف، والممرضات هن ملائكة بأحذية مريحة”.
سلام
ثم كانت كلمة للسيدة سلام قالت فيها :”رغبت من خلال هذه المواعيد أن يكون السراي منصة لكل اللبنانيين ليعبروا عن مشاكلهم ومواقفهم ووضع قائم، وربما قد لا نصل من خلال هذه اللقاءات إلى حل ولكن أقله نكون سلطنا الضوء على المشكلة التي تواجهنا”.
ورأت أن “مهنة التمريض هي مهنة نبيلة وشريفة لا تقدر بثمن”.
أبو فاعور
ثم تحدث الوزير أبو فاعور الذي شكر للسيدة سلام هذه المبادرات، كما شكر “ممرضي وممرضات لبنان وكل من يقف إلى جانب الإنسان في أقسى وأصعب مراحل حياته خلال المرض والتي هي اللحظة التي قد ينهزم فيها الإنسان أو لا ينهزم، ولكنها اللحظة التي يحتاج فيها إلى كل العون والحنان”.
وقال: “نحن نفخر بقطاع التمريض في لبنان ونفرح لأنه بات لديه نقابة، ونحزن لصعوبة تدني الرواتب التي تقود الممرضين والممرضات إلى الهجرة التي تفقد لبنان الكثير من طاقاته وقدراته، على أمل أن يكون التكريم الفعلي للممرضات والممرضين في تعزيز الأوضاع المعيشية والإجتماعية والمهنية وكف شر من يمارسون العنف على الممرضين والممرضات، وأملنا ان تبقى عيون السياسة والسياسيين شاخصة إلى الذين يبذلون في الظل ما لا نبذله في العلن”.
نويهض
ثم كانت كلمة لنقيبة الممرضين والممرضات هيلين سماحة نويهض أكدت فيها “أهمية دور الممرضين والممرضات في القطاع الصحي والإستشفائي”، داعية إلى “تعزيز دورهم كعصب للمستشفيات وشبكة أمان للمرضى والأصحاء”.
وتناولت نويهض “الثوابت التي تقوم بها النقابة لناحية تفعيل دورها وتفعيل السياسات ورسمها للحفاظ على الطاقم التمريضي والعلاقة مع الفريق الطبي”، مشددة على “ضرورة مواكبة هذه الثوابت بورش تشريعية لتعديل القوانين والأنظمة المتعلقة فيها ووضع تشريعات تحاكي التطور العملي والمهني والإقتصادي ضمن سياسات صحية شاملة”.
العيلي
ثم قدمت رئيسة قسم العلوم التمريضية في جامعة الحكمة غادة الخوند العيلي مداخلة عن “تعليم التمريض الجامعي في لبنان بين التحديات والحلول”، مشيرة إلى “خمس تحديات تواجه الجامعات التعليمية منها حث الشباب والشابات على الإنخراط في مهنة التمريض، وفي جعل المناهج جذابة لشباب اليوم، وضمان جودة البرامج الأكاديمية المتخصصة في التمريض، وضمان نوعية التعليم واستمرارية التعلم”، داعية القطاعين العام والخاص “للعمل يدا بيد لضمان بيئة صحية سليمة لمجتمعنا”.
المكرمات
ثم قدمت السيدة سلام والوزير أبو فاعور والنقيبة نويهض دروعا للمرضات الـ11 الذين تم تكريمهن وهن: آمال رزق (مستشفى رفيق الحريري الجامعي)، ماري أنطوانيت حاتم (أوتيل ديو)، ميشلين طايع (الجعيتاوي)، منى باشو (مستشفى حمود)، منتهى عازار (مستشفى رزق)، نجاة موسى الخوري (المركز الطبي في الشمال)، نجوى شجاع (الجامعة الأميركية)، ربحى زعيتر (مستشفى الساحل)، سناء صالح سوداني(المقاصد)، أنطوانيت أنطوان ضومط (سيدة المعونات الجامعي) وعايدة بدوي (مستشفى السان جورج).-انتهى-
——
مقبل التقى سفيرة اسبانيا وقهوجي: الاعتداءات على الجيش
رد فعل على نجاحات المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفيرة إسبانيا ميلاغروس هيرناندو في زيارة بروتوكولية جرى خلالها البحث في مجال التعاون بين البلدين على الصعيدين الاقتصادي والعسكري، خصوصا أن القوات الإسبانية هي من ضمن المجموعة الدولية المشاركة في قوات الطوارىء الدولية.
وفي وقت لاحق، استقبل مقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي الذي اطلعه على التطورات الأمنية.
وفي السياق الأمني، وتعليقا على ما تتعرض له دوريات الجيش في جرود عرسال لدى تصديها لمسلحين مخربين يعملون لتوتير الأوضاع الأمنية وخرق الحدود ونقل المعارك إلى الداخل اللبناني، قال مقبل: “إن هذه الاعتداءات التي تواجه جيشنا الباسل الساعي لتطبيق الخطط الأمنية المطلوبة والمرغوبة من قبل اللبنانيين، تأتي كردات فعل على النجاح الذي حققته المؤسسة العسكرية وبعدما ضيقت الخناق على الشبكات التخريبية واعتقلت العديد من رؤوسها المدبرة”.
أضاف: “إن السلم الأهلي في لبنان أولوية محلية وإقليمية ودولية والقيادة العسكرية المولجة للقيام بتحقيق هذا السلم قيادة واعية وصامدة ومصممة ولن تتراجع أمام العقبات ومهما غلت التضحيات وعمليات استهداف المؤسسة تزيد عناصرها تصميما واندفاعا وقد أثبتت الأحداث ذلك”.-انتهى-
——
 
باسيل في اليوم الثالث لمؤتمر “الديبلوماسية الفاعلة”:
علينا أن نُشدّد على أهمية دور السلك الديبلوماسي بلبنان

(أ.ل) – أكّد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في كلمة ألقاها قبل بدء الاجتماع الموسّع الذي عقده في الوزارة مع سفراء ورؤساء البعثات اللبنانية في الخارج في اليوم الثالث من مؤتمر “الديبلوماسية الفاعلة” الذي خُصّص لـ “الديبلوماسية السياسية”، “أنّ ورشة العمل التي نظّمتها وزارة الخارجية هي تجربة غنية بالنسبة إلينا، نأمل أن تكون بداية تستكمل فيما بعد، وأن تصبح عرفاً في وزارة الخارجية، واجتماعاً سنوياً لكلّ رؤساء البعثات. إنّ اجتماعات مناطقية تحصل في كل قارة بمناسبة زيارة وزير الخارجية لبلد معين، لأنّ كل قارة لها خصوصياتها السياسية والاقتصادية والاغترابية، وآمل أن يُعتمد هذا العرف، وأن تكون تغطيته من مسؤولية الدولة اللبنانية”.
أضاف باسيل: “علينا أن نُشدّد على أهمية دور السلك الديبلوماسي بلبنان، وأهمية الحفاظ عليه والاعتناء به، وإعطائه المكانة اللازمة المعنوية والمادية لأنّ كلّ سفير في الخارج يمثل كل لبنان أينما وجد، وهنا أهمية أن يلعب الديبلوماسي دوره السياسي المعبّر عن سياسة الدولة وليس عن سياسة فريق أو طائفة في الدولة، لأنّ السفير في الخارج لا يتكلم عن نفسه أو على هواه بل عن حكومة لبنانية، عن رئاسة جمهورية، عن وزارة خارجية، وعن كل مؤسسات الدولة”.
تابع باسيل: “لاحظتم أنّ الكلام السياسي اليوم، إن مع رئيس الجمهورية أو مع رئيس الحكومة هو كلام واحد. إنّ السياسة التي يعبّر عنها السفير في الخارج هي سياسة الدولة بحيث أنّ أي مواطن في بلاد الانتشار يشعر عند سماعه الكلام أنّه معني به. على كلّ سفير أن يكون البوصلة لنفسه، والذي يشعر أنّ كلّ كلمة لا تعني كل اللبنانيين فهو ليس مضطراً لقولها، لا في مركز رسمي ولا مع الجالية في الخارج”.
وأمل باسيل أن تكون سياستنا الاغترابية سياسة هجومية، بمعنى أن نسعى نحن وراء منتشرينا ونعطيهم الأهمية اللازمة،ويجب أن تُترجم بوسائل عمل مسهّلة.
وشدّد وزير الخارجية على أهمية أن يشعر كلّ واحد بقيمة ذاته،لأنه عندما يعرف الغير قيمة نفسه وما يمثل، هذا وحده كاف لإعطاء مزيد من الاندفاع في العمل.
وقال: “لا يمكننا التفكير في أي دولة دون أن نفكّر في السفير المعتمد لديها. عندما تكونون مرجعيتنا في الدولة وقناة الاتصال بين الجاليات كلها، تدركون أهمية موقعكم، وبالنهاية فإنكم تمثلون أكثر من أي زعيم في البلد. إنّ كلّ واحد منكم هو جامع للبنانيين، وعندما تكون سياسته فئوية، يأخذ قسماً من الجالية ويصبح أصغر من أي شخص في هذا البلد. ليس من الصعب على أي واحد منكم بمعرفته السياسية، أن يدرك ما هي الأشياء التي تجمع اللبنانيين ويدافع عنها في المحافل الدولية، وما هي الأشياء التي لا تجمع”. أضاف: “أنا كوزير لدي آرائي السياسية الخاصة لاسيما في موضوع النازحين السوريين، ورأيي أبعد من موضوع الحكومة، إنّما عندما أريد المطالبة بشيء يلزمني سقف محدد هو السقف الذي تضعه الحكومة اللبنانية. لذلك نحن نصرّ على أن تخرج خطة واضحة من الحكومة اللبنانية كي لا تبقى الفوارق قائمة، لأنّه لا يكفي أن نقول إنّ هناك خطر من النزوح السوري ونعبّر عنه، فكلنا أقرينا بذلك، وكلنا  مع إعادتهم إلى بلادهم مكرّمين معزّزين،إنما السؤال كيف ومتى ووفق أي آلية”. أضاف: “نحن لسنا مضطرين للقيام بذلك، يكفينا المطالبة بالأساسيات وأن نحصل عليها، والباقي يبقى عمل السلطة السياسية في لبنان. أردت أن أقول إنّ ما يجمع بين اللبنانيين أكبر بكثير ممّا يفرق بينهم”.
وختم باسيل: “في هذين اليومين اكتشفنا أنّه لدينا خطاب سياسي موحّد ومرجعية واحدة، فليس هناك من تقارير تذهب يميناً وشمالاً، كما ليس هناك معلومات تذهب لجهة ما وتحفظ لأخرى، فالخارجية ليست مشاعاً، وتقارير السفراء ليست أمراً سائباً يحصل عليه من يريد. فكلّ ما يُكتب في السياسة والاقتصاد والاغتراب يجب أن تكون له قيمة في حفظه وطريقة تداوله احتراماً لمراسلاتنا لكي نعيد الهيبة إلى السلك الذي يستحقها في كل واحد منكم”.
أضاف: “لو لمسنا أنّ هناك عجزاً بين ديبلوماسيينا، لما كنا قلنا هذا الكلام، إنما طالما أنّ كل شخص منكم لديه طاقة بحدّ ذاته، فهو وحده بإمكانه أن يفعل ما يلزم. على كلّ واحد قبل أن يسأل ماذا قدّمت لي الوزارة، أن يقوم بشيء إضافي، وأنا أكيد أنّ بإمكان كلّ منكم أن يفعل ذلك”.-انتهى-
——
ريفي التقى السفير القطري

(أ.ل) – إستقبل وزير العدل اللواء اشرف ريفي، في مكتبه في الوزارة، ظهر اليوم، السفير القطري علي بن محمد المري.
وتم بحث العلاقات بين البلدين، وتطويرها على المستوى القضائي، والتطورات على الساحتين الاقليمية والمحلية.-انتهى-
——
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير على طريق صيدا القديمة
بيروت سيتي سنتر – تركيب حساسات لإحصاء السير

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 2/5/2014 مـا يلـي:
ستقوم إحدى الشركات المكلفة بتركيب اشارات ضوئية على تقاطع طريق صيدا القديمة ـ طريق مجمع الـ BEIRUT CITY CENTER ، وتركيب حساسات لإحصاء السير على مداخل التقاطع بغية تحسين عمل الإشارات الضوئية وذلك اعتباراً من الساعة 20.00 من يوم السبت الواقع فيه 3/5/2014 لحين الإنتهاء. دون ان ذلك الى منع المرور في منطقة الأشغال.  
يرجى من المواطنين الكرام أخذ العلم، والتقيد بتوجيهات وارشادات رجال قوى الامن الداخلي، وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.-انتهى-
——
خالد قباني: التوافق في موضوع رئاسة الجمهورية قد يفرض نفسه على الجميع

(أ.ل) – أشار الوزير السابق خالد قباني إلى أن “أيا من الكتلتين 8 و14 آذار لا تستطيعان لوحدهما دون التعاون مع الأخرى إيصال مرشحهما إلى الرئاسة”، لافتا إلى أن “التوافق قد يفرض نفسه على الجميع طالما أنه ليس بوسع أي من الكتلتين أن تصلا بمرشحهما إلى رئاسة الجمهورية”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، قال: “إما أن يتم التوافق بين القوى السياسية المختلفة على مرشح يستطيع أن يلقى قبولا من القوى السياسية المختلفة ولا يشكل إستفزازا لأي من الفريقين وإما أن نصل إلى فراغ رئاسي، اي أن يمضي 25 أيار دون أن نكون قد إنتخبنا رئيسا للجمهورية”.
وشدد قباني على أنه “من واجب النائب أن يحضر جلسة إنتخاب رئيس الجمهورية وإن لم ينص الدستور صراحة على إلزامية حضور الجلسة”، لافتا إلى أن “مضمون النص واضح والنائب يُنتخب من قبل ممثليه ليمثل الناس ويهتم بالشؤون العامة والوطنية ومن واجباته الاساسية أن يحضر جلسات الهيئة العامة وخاصة جلسة إنتخاب الرئيس”.-انتهى-
——
تدابير سير – سباق للسيدات

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 2/5/2014 مـا يلـي:
تنظم “جمعية بيروت ماراثون” يوم الاحد الواقع فيه 4/5/2014 ضمن مدينة بيروت، سباق للسيدات لمسافة /10/ كلم، تحت شعار “إركضي لقدّام، بيكفّي رجعة لورا”، لذلك ستتخذ المديرية العامة لقوى الامن الداخلي تدابير السير التالية:
منع وقوف السيارات اعتبارا من الساعة 00، 21 من مساء السبت 3/5/2014 ، ومنع مرورها إعتباراً من الساعة 7.00 من صباح الأحد لحين انتهاء السباق، في الشوارع التالية:
– منطقة النورماندي ومحيطها (نقطتا الإنطلاق والوصول)- تقاطع مبنى كَراغولا- تقاطع بنك عودة – شارع المصارف- ساحة رياض الصلح – جامع محمد الأمين – تقاطع جورج حداد/ (مطعم بول) – شارع غورو حتى مبنى مؤسسة كهرباء لبنان- شارع باستور – تقاطع بيت الكتائب/ الصيفي- شارع ويغان (بلدية بيروت)- تقاطع فرانسوا الحاج /بارك أفنيو (بالتوس رستو)- شارع عدنان الحكيم – فندق “مونرو”- فندق فينيسيا – مسبح سان جورج – جادة باريس /عين المريسة (مطعم “ماكدونالد”) – فندق “ريفييرا”- النفق المؤدّي الى جادة المير مجيد أرسلان.
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقات وتسهيلاً لحركة المرور.-انتهى-
——

ترو والحجار واحزاب وفاعليات استنكرت الاعتداء على مدافن عين الحور:
محاولة للتخريب وزعزعة الاستقرار

(أ.ل) – دان النائب علاء الدين ترو حادثة الإعتداء على مدافن بلدة عين الحور في اقليم الخروب، وشدد على “ضرورة قيام القوى الأمنية بدورها وكشف القوى الأمنية للفاعلين أكانوا من المنطقة أو خارجها”، واكد “ان مثل هذه الأعمال لم تحصل في يوم من الايام في منطقتنا حتى في ظل الظروف الصعبة التي عاشتها البلاد”، ورفض “ربط الموضوع بأي ظرف سياسي او امني قائم في الوطن،” لافتا الى “ان هذا الإعتداء لا يؤثر على الوحدة الوطنية والعيش المشترك بين ابناء المنطقة الواحدة، ولا على العلاقات السياسية بين القوى السياسية في المنطقة.”
بدوره وصف النائب محمد الحجار الإعتداء “بالشنيع والمرفوض من جميع ابناء اقليم الخروب، والذي طال أحد مقامات الأموات”، واشار الى “ان هذا العمل يحمل بصمات ايد غريبة عن المنطقة بهدف النيل من صيغة التعايش الأخوي والوحدة الوطنية، وضرب الإستقرار والسلم الأهلي لمنطقة اقليم الخروب، التي لطالما عرفت وتميزت بالعيش المشترك بين الطوائف والمذاهب اللبنانية”، واضعا الحادث بتصرف الأجهزة الأمنية لكشف ملابسات الحادث ومعاقبة فاعليه.
كذلك شجب الحزب التقدمي الإشتراكي في اقليم الخروب الحادث بشدة، ورأى فيه “عمل جبان ورخيص يراد منه تعكير الاستقرار والأمن في الاقليم”، وشدد على “تمسك الحزب وأبناء الشوف والجبل بحماية السلم الاهلي في مواجهة التحديات”، وحذر من “أنه لن يسمح بالتطاول والاعتداء على ابناء المنطقة تحت اي ذريعة” ، مؤكدا “ان الاقليم سيبقى رمزا للتعايش الوطني”، داعيا الدولة الى “متابعة الموضوع بجدية وعدم التهاون وكشف الفاعلين.”
واستنكر منسق تيار المستقبل في محافظة جبل لبنان الجنوبي الدكتور محمد الكجك الإعتداء، وأكد “ان يد الشر والإجرام التي تسرح وتمرح لن يكون لها موقع او مكان في اقليم الخروب”، وشدد على “ان عزيمة ابناء المنطقة واهاليها لن تهزها محاولات دنيئة تهدف الى زعزعة الامن والوجود الوطني والعيش المشترك.” كذلك استنكرت الحادث احزاب وقوى سياسية وبلدية وجمعيات واندية وفاعليات.
وكان قد تفقد الموقع وكيل داخلية الحزب التقدمي الاشتراكي سليم السيد يرافقه رئيس بلدية البرجين الدكتور محمد ياسين، واطلعا على تفاصيل الحادث، واستنكرا ما حصل.-انتهى-
——
 قهوجي عرض مع الاوضاع مع وزير العدل ووفد من الطاشناق وقرعة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، وزير العدل اللواء أشرف ريفي، وتناول البحث التطورات الراهنة وشؤونا قضائية. كما استقبل وفدا من حزب الطاشناق في لبنان ضم أمينه العام هاكوب خاتشريان والنائب اكوب بقرادونيان والوزير السابق سيبوه هوفنانيان، وجرى التداول في الأوضاع العامة. ثم استقبل المدير العام لأمن الدولة اللواء جورج قرعة، وجرى البحث في المستجدات الأمنية، والتعاون بين المؤسستين.-انتهى-
——
العماد عون التقى النائب لحود
وعرض مع أبو صعب موضوع جسر جل الديب

(أ.ل) – التقى النائب ميشال عون صباحا في دارته في الرابية النائب السابق اميل اميل لحود الذي قال بعد اللقاء: “نحن في عصر انحطاط في لبنان، لقد وصلنا الى وقت يصبح فيه محكوم في حكم جرم بقتل رئيس حكومة يترشح الى انتخابات رئاسية ويصوت له 48 نائبا، فاننا نؤكد اننا دخلنا في مرحلة ليس لها سابقة، والواقع المؤسف ان هؤلاء أنفسهم اي 48 صوتا مصرون على محاكمة من اغتال رئيس الحكومة رفيق الحريري”.
اضاف “نحن كلنا مع كشف هوية من اغتال الرئيس رفيق الحريري ولكن لا نستطيع ان نطلب قضية ونقيضها لا نستطيع ان نرشح انسانا على رئاسة الجمهورية وهو محكوم بقتل رئيس حكومة، ومن جهة اخرى نطالب بكشف قتلة رئيس حكومة، فهل ان الناس قسمان، قسم بسمنة وآخر بزيت، هل هكذا تبنى الاوطان”.
وتابع “الاخطر انهم يسمحون للمحكمة الدولية، والتي لغاية اليوم لم تنصف الضباط الاربعة بشهادة زور ولا نعرف اين هو الشاهد الزور زهير الصديق، وهي تلاحق اعلاميين لبنانيين كرمى خياط وابراهيم الامين ويريدون محاكمتهما لانهم يقولون حقائق”.
وقال: “ولكن نحن نرى ان هناك بصيص امل واحد وهو العماد ميشال عون، فمثلما تنازل وضحى بموقع الرئاسة في 2008، اعاد وضحى في تأليف الحكومة ليكون هناك على الاقل شكل للحكومة في لبنان. المطلوب ان يضحي الجميع وليس هو فقط”.
وعما اذا كان يرى ان الفترة الحالية هي فترة تضييع وقت في انتظار انضاج التسوية في المنطقة، قا لحود:”من المؤسف انه حتى عندما تعطى لنا الفرصة نأخذ قرارا مستقلا بأنفسنا، فنحن نفتش على أحد ليقول لنا ماذا نفعل”.
وعما اذا كان البلد يتجه الى الفراغ، قال:”امنياتنا ان نذهب الى انتخاب، ولكن هناك فريق مع الاستمرار بترشيح محكوم يأخذنا الى الفراغ. وهذا اللامنطق، والفراغ افضل من ترشيح محكوم”.
كما إستقبل عون وزير التربية الياس أبو صعب، وكان عرض لموضوع جسر جل الديب المدرج على جدول أعمال مجلس الوزراء اليوم، والذي كان عالقا منذ أكثر من سنة في أدراج مجلس الوزراء.
وكان عرض للصيغ المختلفة لحل هذه المشكلة التي ناقشها وزير التربية مع مجلس الإنماء والإعمار وبتوجيهات من رئيس مجلس الوزراء، وأعطى العماد عون – بحسب بيان صادر عن مكتب الاعلام والعلاقات العامة في التيار الوطني الحر – توجيهاته “بضرورة الإسراع في إقرار هذا المشروع الذي يراعي متطلبات أهل المنطقة والمصلحة العامة”، داعيا إلى “ضرورة بحث هذا الملف في جلسة مجلس الوزراء اليوم لاتخاذ القرار المناسب والموافقة عليه”.-انتهى-
——

عبد الأمير قبلان: لا يجوز ان يبقى الوطن منسيا مهملا من دون انتخاب رئيس

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) ورأى سماحته ان لبنان يعيش اليوم الحيرة والاوهام والشكوك ومن محاسن لبنان ان فيه طوائف ومذاهب متعددة لذلك يجب ان يكون اختيارنا للانسان المنضبط المعتدل السوي المخلص الصادق في عمله والمستقيم في سلوكه، ونقول لشركائنا في الوطن وللموارنة بالخصوص عند اختيار رئيس الجمهورية مارونيا ، علينان ان نختار الماروني الذي هو المواطن الصالح الملتزم بالوطنية والمحافظة على شعب لبنان وحدود الوطن وملتزم بالقضايا الوطنية والقومية لا يتأثر بالانانيات والاطماع والهوى المتبع لذلك لا يجوز ان يبقى الوطن منسيا مهملا دون انتخاب رئيس من هنا نطالب الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ان يجمع الطامحين للرئاسة ليوفق يبنهم ويتنازلوا لبعضهم البعض ويتوافقوا على اسم الرئيس واذا لم يحصل ذلك يختار الكاردينال الراعي الاصلح من المرشحين والذي يكون وطنيا ملتزما بحدود الوطن وبكل مصالح الموطنين، والا فليختار الكاردينال بالقرعة رئيسا من بين المرشحين شرط ان يكون اسماء المرشحين صالحين لا عيب فيهم ولا شين ويكون المرشح محبا لكل اللبنانين ولا تكون اياديه ملطخة بدماء الابرياء والمواطنين من اي فئة لبنانية.
وتابع سماحته عندما ندعو الله تعالى لاقامة الدولة الكريمة فاننا نريد ان يكون الانسان عزيزا من اهل الكرامة والصدق لذلك نطالب الجميع باستعمال العقل والتروي من اجل تصحيح المسار وصدق المواقف والمواقع فلبنان وطن معافى ينعم بشراكة بنيه وانا من دعاة انتخاب الرئيس من الشعب مباشرة ولكن لا بأس ان يكون مارونيا فيه صفات وخصال تجعله صالحا لقيادة الامة يضع الامور نصابها وواقعها، ونحن نتمسك بالوطن كما نتمسك بالمؤسسة العسكرية لتحمي البلد لذلك فان الاعتداء على الجيش مطب خطير ومدان من قبلنا، فالجيش اللبناني خشبة خلاص ودرع الوطن وعلينا ان نتأخى مع الجيش ونتمسك به لنعيش كلبنانيين احبة ومتآخين، ونطالب كل النواب بالتجرد عن الانانية والتمسك بالوحدة الوطنية والعيش المشترك واختيار الشخص المناسب الذي يضع البلاد على الطريق الصحيح، ونطالب الدولة بالاهتمام بالعمال ونحن في عيد العمال فاننا نبارك لهذه الشريحة التي يحبها الله ورسوله فنحافظ عليها ولذلك يجب ان تخرج سلسلة الرتب والرواتب الى الملأ لتعطي لكل ذي حق حقه.
وتحدث سماحته عن الاوضاع في البحرين اذ ترواح المشكلة مكانها لذلك نطالب النظام باحترام شعب البحرين فلا يظلم هذا الشعب لانه مخلص لوطنه وارضه وحدوده وعليه ان يحفظ شعب البحرين دون تمييز بين فئة واخرى وهنا نسأل لماذا التضيق على العلماء في البحرين ونفيهم الى خارج البحرين وما المصلجة في ذلك، ونطالب النظام ان يتقي الله في شعبه فيحافظ عليه وينصفه ويحقق مطالبه ليكون هذا الشعب معه في السراء والضراء.-انتهى-
——

أحمد قبلان: الطبخة الرئاسية لم تنضج بعد وخطر الوقوع في الفراغ غير مستبعد

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء في قسمها السياسي: “لقد أثبت الماضي أن لعبة الخارج رهان خاسر، بل مدمر، كما أثبتت التجارب أن لبنان لا يقوم إلا بأهله، ولا يحكم إلا بالشراكة الحقيقية الكاملة، لذلك نحن نؤكد على هذه الشراكة، ونطالب بأن تكون رئاسة الجمهورية مشروعاً وفعلاً وطنياً بامتياز، لا أن تتحول مشروع حرب وانقسام بين اللبنانيين من جديد، أو ورقة للمساومات الدولية والإقليمية.
وأسف سماحته لأن الطبخة الرئاسية لم تنضج بعد، وخطر الوقوع في الفراغ غير مستبعد، وذلك لأن القيادات السياسية في لبنان لا زالت تكرّس مقولة:”إن الرئيس يُصنع في الخارج”، وسيبقى كذلك طالما أن المعنيين مباشرة بهذا الأمر مصرّون على أن تبقى الخصومات قائمة، والنزاعات موجودة، والإنقسام بين اللبنانيين على حدّته. هذا الواقع المترنح بفعل التطورات والضغوطات الإقليمية والدولية لن يسمح بانتخاب رئيس في لبنان، وهذا ما درجت عليه العادة في هذا البلد، فرئيس الجمهورية في لبنان يجب أن يكون أولاً وأخيراً لبنانياً ولجميع اللبنانيين ويحظى بثقتهم وذا مصداقية وطنية لا غبار عليها. ودعا المفتي قبلان إلى “انتخاب رئيس من خلال تسوية ومصالحة شاملة، يتعاون معه الجميع على تكريس الثوابت الوطنية وتعزيز كافة السبل التي تساعد على بناء الدولة القوية، الدولة القادرة على نقل اللبنانيين من حال الاصطفاف والتمحور والتمذهب إلى رحاب الوطنية الجامعة التي وحدها تبدد الهواجس، وتلغي الحواجز بين اللبنانيين وتشعرهم بأنهم أبناء وطن واحد لا أبناء دويلات متخاصمة ومتصارعة. وإذا تعذر ذلك، فإننا ندعو إلى تشكيل نخبة وطنية من مجتهدي وفقهاء القانون لوضع دراسة معمّقة ورشيدة حول كيفية انتخاب الرئيس مباشرة من الشعب، فنخرج عندها من إطار المناورات والمساومات والتلاعب بهذا الاستحقاق”.
ودان سماحته “بشدة الكمين الذي تعرّض له الجيش اللبناني في جرود بلدة عرسال، وطالب اللبنانيين جميعاً بكل فئاتهم وانتماءاتهم بأن يكونوا إلى جانب هذا الجيش الذي يقوم بدوره كاملاً في حفظ الأمن، وتعزيز الاستقرار، ويقدم التضحيات في مواجهة الإرهابيين والتكفريين، كما نرفض رفضاً مطلقاً أي استهداف أو اعتداء عليه”. وهنأ سماحته العمال بعيدهم، وأمل أن تتغير الظروف، وتتبدل الأحوال التي من شأنها تحسين حياة عمال لبنان، وتأمين عيشهم الكريم، لاسيما في ظل هذه الأوضاع السياسية والاقتصادية والأمنية الصعبة. وهنا لا بد من الإشارة، وبكل أسف، إلى أن دولة العمال بلا قانون، وأن أرباب العمل وأصحاب الثروات جعلوا من العامل آلة رخيصة تتحكم بها الشركات، التي حوّلت موارد الدولة إلى بعض الجيوب الخاصة، وجعلت من اللبنانيين فقراء معدمين وعاطلين عن العمل. 
ونبّه سماحته السياسيين على أنه لا شرعية لأي سلطة ولأي حكومة إلا بعدالة اجتماعية، لا تمييز فيها ولا تصنيف. فعيد العمال يعني حقوق العامل في الصحة والدواء والمدرسة، عيد العمال يعني حقوق عامة الناس بالأمن المجتمعي وبالاستقرار، عيد العمال يعني سياسة اقتصادية رشيدة، وليس شركات وصفقات ومحاصصات وتوزيع مغانم، عيد العمال يعني إنماءً في كل المناطق وسلطة نظيفة لا تفسد ولا تنهب ولا تهضم حقوق العمال ولا تبدد ثروات البلاد.-انتهى-
——-
جعجع التقى وفدا من جمعية المصارف
باسيل: نؤيد السلسلة شرط أن ترافقها إصلاحات

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
التقى رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب وفداً من جمعية المصارف برئاسة فرانسوا باسيل وفي حضور رئيس مصلحة أصحاب العمل في القوات عزيز اسطفان على مدار ساعة من الوقت، خرج بعدها الوفد ليتحدث باسمه باسيل الذي وضع الزيارة في إطار الجولة التي تقوم بها جمعية المصارف على القيادات السياسية، فقال:” نحن متفاهمون بالرؤية لجهة سلسلة الرتب والرواتب وتأثيراتها على الوضع الاقتصادي والمالي وكجمعية مصارف يهمنا أن يتقاضى موظفو الدولة رواتباً تخولهم العيش بكرامة، كما من الضروري زيادة المعاشات وإعطائها وفق معايير واضحة للموظفين الكفوئين”.
وشدد باسيل على “أننا نؤيد منح السلسلة ولكن شرط أن تترافق مع اصلاحات، فضلاً عن توزيع الضرائب على كل اللبنانيين سواسية على أساس النسب”.
ودعا الى وجوب تغطية هذه المصاريف الإضافية على الخزينة من خلال التحسين في الجباية والأداء في العمل والقيم باصلاحات جذرية، مشيراً الى “أننا توافقنا ود. جعجع على أن القيام بالإصلاحات الجذرية لا توجب فرض ضرائب جديدة”.
وأكّد باسيل أهمية القيام بالاصلاحات والحدّ من الهدر المنتشر في أغلبية الدوائر والوزارات ولاسيما معالجة شؤون المرفأ والمطار وشركة كهرباء لبنان التي في حال توصلت الى الانتاج والتوزيع على مدار الأربع وعشرين ساعة سيرتفع العجز حتماً الى الخمسة مليار، مع العلم أن العجز اليوم وصل الى المليارين، ومن هنا أهمية معالجة هذا الملف سريعاً”.
من جهة أخرى، جرى اتصالٌ هاتفي بين رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع والسفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري، تم خلاله بحث الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، كما رحّب جعجع بعودة عسيري الى لبنان ومعاودة مزاولته لنشاطه الديبلوماسي.
على صعيد آخر، أكّد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن “الجمهورية القوية هي حقيقة وليست شعار، في ظل وجود شعب لبناني عانى ولا يزال منذ حوالي 40 عاماً بين الحروب والوصاية والاحتلال والوضع غير المستقر، ولكنه أبى إلا أن يُتابع ويقاوم لأجل كل ما يؤمن به، والمشكلة التي نعاني منها تكمن في تمثيل هذه الجمهورية القوية”.
وأوضح جعجع، في كلمة عبر Skype بُثت خلال العشاء السنوي للقوات اللبنانية في أستراليا، أن هدف ترشحه لرئاسة الجمهورية “هو قيام جمهورية رسمية تعكس تماماً الجمهورية القوية المتواجدة على الأرض، وقد حان الوقت لتحقيق الجمهورية اللبنانية الفعلية، ولاسيما أن كل مقوماتها متوافرة ولكن للأسف أن بعض الأطراف، إما لأسباب استراتيجية عليا وارتباطات خارجية معروفة وإما لمصالح آنية معينة، تعطل جلسات الانتخاب وبالتالي قيام جمهورية فعلية في لبنان”.
واضاف :” ان هذا الوضع يناسبهم أكثر، فالدولة سائبة والنهب مستمر وكلّ طرف يعتمد السياسة الخارجية الملائمة له، بينما المواطن اللبناني هو الوحيد الذي يئن ويدفع الثمن”.
واذ انتقد ما يدّعيه البعض بأنه بعد اتفاق الطائف لم يعد من دور فعلي لرئيس الجمهورية، سأل جعجع: “اذا كان هذا القول صحيحاً، لماذا يضعون أهمية كبرى لانتخابات الرئاسة؟ لماذا يجوبون العالم ليستجلبوا تأييداً من هنا وهناك للوصول الى سدة الرئاسة؟ ولماذا تعطيلها؟”
وعزا جعجع عملية التعطيل التي يمارسها الفريق الآخر الى شعار “أنا أو لا أحد”، مشيراً الى ان “خطة الفريق الآخر باتت واضحة، فإما الإتيان بالرئيس الذي يريده وإما تعطيل الاستحقاق”، واصفاً هذا التصرف بغير الديمقراطي والقانوني وبأنه إرهاب سياسي يوازي تماماً الإرهاب الجسدي.
وأكّد جعجع “الاستمرار في مواجهة التعطيل ولاسيما أننا سبق وواجهنا في 7 أيار 2008 واستمرينا، وواجهنا الاغتيالات واستمرينا، وواجهنا الوصاية واستمرينا، وواجهنا السجن واستمرينا، وواجهنا الاحتلال واستمرينا، وواجهنا كل الظروف واستمرينا، وحالياً نحن مستمرون في المواجهة الى حين تحقيق الجمهورية القوية التي نطمح إليها”.
وحذّر جعجع من أن الاستحقاق الرئاسي في خطر باعتبار ان حجم التعطيل، الذي يعترضه، كبيرٌ فضلاً عن أن التصرف الرسمي تجاه هذا الواقع ليس على قدر ما يجب أن يكون، فعلى سبيل المثال وتبعاً لتفسيرات دستورية متعددة تُجمع كلّها أنه بعد الدورة الأولى للانتخاب يُصبح النصاب المطلوب النصف زائداً واحداً، ولكن وبالرغم من انعقاد أكثر من جلسة ما زال البعض مصراً أن النصاب هو الثلثين.”
وشرح أن “النصاب وُضع في الدستور لإجراء الانتخابات وتنظيمها وليس بهدف تعطيلها، وفي مواجهة هذا الواقع التعطيلي نحن مستمرون بسعينا في محاولة للوصول الى الانتخابات الرئاسية حتى تحقيق آخر هدف من أهداف كلّ لبناني شارك في اليوم المجيد يوم 14 آذار 2005 ويبقى ان التوفيق على الله”. وتوجّه جعجع الى المشاركين في العشاء من الحزب التقدمي الاشتراكي بالقول:”مهما تمايزت المواقف السياسية، نحن على يقين أن المواقف المبدئية لم ولن تتميز في أي يوم من الأيام”.-انتهى-  
——
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير ماراتون الشويفات الثالث

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة اليوم الجمعة 2/5/2014 مـا يلـي:
ينظم “تجمع الشويفات” ماراثون الشويفات الثالث يوم الاحد الواقع فيه 4/5/2014 على طريق صيدا القديمة من جسر كفرشيما حتى مسبح اللاغونا(الناعمة)، لذلك سيتم: منع مرور السيارات على الطريق المذكورة اعلاه بالإتجاهين اعتباراً من الساعة 7.00 صباحاً ولحين الإنتهاء، علماً انه سيتم تحويل السير المتجه من منطقة الحدث باتجاه خلدة عند مفرق شركة الريجي نحو كفرشيما – الأحياء الداخلية لبلدتي الشويفات ودير قوبل وصولاً الى مفرق بشامون، وبالعكس للسيارات المتجهة من خلدة باتجاه الحدث.
يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير الموضوعة على الطرقات حفاظاً على سلامة المتسابقين وتسهيلاً لحركة المرور.-انتهى-
——-
حبلي: المحكمة دقت مسماراً جديداً في نعش عدالتها

(أ.ل) – إستنكر إمام مسجد سيدنا إبراهيم في صيدا الشيخ صهيب حبلي الإتهامات التي وجهتها المحكمة الدولية الخاصة بلبنان الى الصحافيين إبراهيم الأمين وكرمى خياط، واعتبر ان هذا يشكل إنتهاكاً سافراً للحريات الإعلامية من قبل المحكمة المزعومة، الى جانب التعدي على السيادة الوطنية اللبنانية.
 وإذ دعا حبلي في كلمة له خلال خطبة الجمعة تلك المحكمة الى البحث عن الجهات المتلاعبة في داخلها والتي قامت بتسريب تلك المعلومات التي تقول المحكمة أنها تضر بالتحقيق، بدل ان تحاول التشفي من الإعلام الذي يقوم بواجبه في نقل الحقيقة للبنانيين، كما رأى أن تلك المحكمة دقت مسماراً جديداً في نعش عدالتها، فهي بدل أن تكون مصدر عدالة للبنان واللبنانيين تكشف لهم عن القتلة الحقيقيين للرئيس رفيق الحريري، نراها تحوّلت الى محكمة لملاحقة الصحافة الحرة بعد ان لاحقتها الفضائح منذ بداياتها مع المحقق ميليس والرشوات مرورا بالشهود الزور، وما الى ذلك من فضائح كان آخرها التعدي على الصحافيين اللبنانيين.
من جهة ثانية أيّد الشيخ حبلي ما أعلنه الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي حول ما يتعلق برئيس الجمهورية القادم من حيث أن ماضيه يجب أن يكون مشرّفاً، واعتبر ان ذلك يضع حداً لبعض الواهمين باحلام الرئاسة، ونحن رأينا كيف أن ضحاياه كانوا حاضرين في صندوق الإقتراع في جلسة الإنتخاب.
وإذ هنأ العمال في عيدهم دعا الشيخ حبلي الى حل قضية باعة الخضار والباعة الجوّالين في مدينة صيدا بما يحفظ لهؤلاء حقهم في العيش الكريم، وتحصيل لقمة عيشهم لا بقطع أرزاقهم وعائلاتهم وحرمانهم من موارد رزقهم، ولذلك دعا الجهات المعنية الى التروي في المعالجات وعدم التصرف بكيدية، لأن صيدا أم الفقراء.-انتهى-
——-
قوى الأمن الداخلي: توقيف سارق بالجرم المشهود في محلة طريق الجديدة

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامة بتاريخ اليوم الجمعة 2/5/2014 مـا يلـي:
الساعة 5.00 من فجر اليوم 1/05/2014 ورد اتصال على رقم الطوارىء 112 في غرفة عمليات وحدة شرطة بيروت، يفيد بوجود مجهول يشتبه بقيامه بسرقة منزل في شارع حمد بمحلة الطريق الجديدة.
على الفور توجهت دورية من فصيلة الطريق الجديدة الى المحلة حيث تمكنت من توقيف: ـ خ . م (مواليد عام  1990، فلسطيني) بالجرم المشهود أثناء قيامه بسرقة أحد المنازل.
وضبطت بحوزته 3 أجهزة خلوية ومبلغ خمسماية ألف ليرة لبنانية وساعتي يد ومحفظتين جلديتين.
وتبين أنه مطلوب للقضاء بموجب مذكرة توقيف و4 وثائق اتصال بجرائم إطلاق نار.
بالتحقيق معه اعترف بإقدامه على سرقة عدة منازل في منطقة الطريق الجديدة.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
——–
رابطة الشغيلة: الخروج من الأزمة يتطلب إقرار السلسلة واعتماد سياسات
اقتصادية اجتماعية تحقق التنمية والعدالة والإسراع في استخراج النفط والغاز

(أ.ل) – لمناسبة عيد العمال في الأول من أيار أصدرت رابطة الشغيلة البيان التالي:
تتوجه رابطة الشغيلة من شغيلة وعمال لبنان بالتهنئة بعيدهم، عيد الأول من أيار.
هذا العيد يأتي هذا العام، في ظل استمرار تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية وتآكل القدرة الشرائية نتيجة الارتفاع المستمر في أسعار المواد والسلع الأساسية، والتضخم والضرائب غير المباشرة التي تثقل كاهل الفقراء، وذوي الدخل المحدود، وما يزيد الوضع المعيشي سوءاً عدم إقدام الدولة على إجراء تصحيح دوري للأجور يأخذ بعين الاعتبار هذا التراجع المستمر الحاصل في القدرة الشرائية للأجر، وضبط الأسعار ومنع الاحتكار . .
وأضاف البيان، إن تحرك الأساتذة والمعلمين وموظفي القطاع العام للمطالبة بإقرار سلسلة الرتب والرواتب إنما يأتي لتصحيح هذا الخلل، ومع ذلك نجد أن تحالف قوى المال في المجلس النيابي سارع إلى عرقلة إقرار السلسلة لأنها تتضمن فرض الضرائب على فوائد المصارف والأملاك البحرية لتمويل السلسلة وإصرارهم على محاولة زيادة الضرائب غير المباشرة لا سيما على الـ  tva التي تصيب جميع اللبنانيين من دون تمييز بين غني وفقير.
وأكد بيان رابطة الشغيلة، إن هذه السياسات التي تزيد الأزمة وتفاقمها وتدفع بشغيلة وعمال لبنان إلى التحرك في الشارع، إنما هي إنتاج السياسات النوليبرالية  الريعية التي همشت قطاعات الانتاج وحولت لبنان إلى جنة ضريبية تعفي أصحاب رؤوس الأموال ورجال الأعمال من الضرائب، وأدت إلى دين عام بلغ عتبة الـ 64 مليار دولار وعجز في الموازنة قارب الأربعة مليارات دولار.
وأوضح البيان إن الخروج من هذه الأزمة وإنصاف العمال والشغيلة، يستدعي من جهة إقرار سلسلة الرتب والرواتب من دون تحميل الفقراء وأصحاب الدخل المحدود أي ضرائب جديدة تأخذ منهم ما سيجري إعطاؤهم إياه عبر إقرار السلسلة. ويتطلب من جهة ثانية إعادة النظر بالسياسات الرأسمالية المتوحشة والعمل على اعتماد سياسات اقتصادية اجتماعية تنمي القطاعات الانتاجية وتحقق العدالة الاجتماعية، كما يتطلب من جهة ثالثة الإسراع في عملية إقرار مراسم البدء بتلزيم الشركات لاستخراج النفط والغاز في بحر وبر لبنان لتسهم عائداتهما في التخلص من عبء الدين وفوائده وتحقيق التنمية وإيجاد فرص العمل لجيش العاطلين عن العمل والخريجين من حملة الشهادات الذين باتوا يضطرون إلى الهجرة بحثاً عن عمل في الخارج.-انتهى-
——

محاضرة حول “المواطن والأمن الداخلي” برعاية الشلبي

(أ.ل) – برعاية رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الأستاذ الدكتور حسن الشلبي وبدعوة من إدارة كلية العلوم السياحية القى رئيس شعبة العلاقات العامة في المديرية العامّة لقوى الأمن الداخلي المقدَّم جوزيف مسلّم محاضرة بعنــوان “المواطن والأمن الداخلي”، حضرها امين عام الجامعة د. عباس نصرالله وعدد من عمداء الكليات واساتذتها والطلاب والمهتمون.
بداية رحب مدير كلية العلوم السياحية د. جاك السموري بالمحاضر والحضور مؤكدا ان الامن الوطني لا يتحقق الا بوجود الامن الفكري من خلال الاهتمام بالأجيال الناشئة وتحصين افكارهم بالقيم الوطنية في مواجهة التيارات المشبوهة التي تسمم العقول من فساد وارهاب، فتنمية الوعي الفكري تجعلهم محصنين من خطر التفكك الاسري، لذلك تحرص الجامعة الاسلامية على  تنمية شبابنا وتحصينهم بالعلم والمعرفة والاخلاق وصهرهم في بوتقة الوحدة الوطنية وترسيخ المواطنة.
وراى ان الامن هو الامن الشامل لجميع ميادين الحياة الانسانية من سياسية واقتصادية اجتماعية وسياحية كما قال الامام علي بن ابي طالب: نعمتان مجهولتان الصحة والامان.
 واستهل المقدم مسلم محاضرته بشكر الجامعة على استضافته وتضمنت محاضرته تعريف بقوى الام وتاريخها وتراتبيتها وتحدث عن جملة محاور، فتناول مهام قوى الامن الداخلي في مجال الضابطتين الادارية والعدلية بالاضافة الى المهام الاخرى التي تقوم بها، ومنها المؤازرة وحراسة السجون والادارات الامة والبعثات الدبلوماسية والقنصلية. وقد تضمن هذا المحور تعريف الضابطة الادارية كتدابير وإجراءات تهدف الى توطيد الامن وحفظ النظام، وهي تسبق وقوع الجريمة بغية الحد منها ومنعها.اما الضابطة العدلية فهي مجموعة للإجراءات التي تتخذها قوى الامن في البحث عن الجرائم وادلتها وكشف هوية مرتكبيها والمشاركين بها وتوقيفهم وسوقهم أمام القضاء المختص، وتنفيذ التكاليف والانابات والمذكرات القضائية. اضافة الى ذلك تقوم قوى الامن بحراسة الادارات والمؤسسات العامة ودور البعثات الدبلوماسية والقنصلية، وهي كذلك تحرس السجون وتديرها عند الاقتضاء، كما ان قوى الامن الداخلي تقدم المؤازرة المسلحة الى غيرها من المؤسسات العامة كي تقوم بأداء عملها دون ان يتعرض احدٌ لها، ومثال على ذلك المؤازرة التي تقدمها الى شركة كهرباء لبنان عند ازالتها للتعديات عن الشبكة.
وتضمن المحور الثاني حقوق قوى الامن في مجال ادائها مهامها وهي حق توقيف الأشخاص وتوقيفهم، حق استجلاء الهوية، حق دخول المنازل، حق ضبط المواد الممنوعة، حق اقامة الحواجز وحق استعمال السلاح. وتحدث في المحاور الاخرى عن: الوظيفة التقليدية للشرطة؛ الدور الحديث للشرطة وعن تفعيل التواصل فيما بين الشرطة والمواطنين، اضافة الى السلامة المرورية القانون الجديد للسير والمخدِّرات وعوارضها ومخاطرها. وتطرق الى عدد من الجرائم الشائعة، كجرائم الدولار الاسود، الجرائم الالكترونية، النشل وسرقة السيارات.
وختم مسلم بالقول ان قوى الامن الداخلي تتمنى على المواطنين التعاون والالتزام بالقوانين حفاظا على امنهم وسلامتهم وسلامة المجتمع.-انتهى-
——-
بيان بمناسبة اليوم الدولي للقابلة
صادر عن الدكتور باباتوندي أوشيتيمن المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للسكان
وفرانسيس داي ستيرك رئيسة الاتحاد الدولي للقابلات

(أ.ل) – على مدى العقدين الماضيين، انخفضت معدلات وفيات الأمهات على الصعيد العالمي بما يناهز النصف. وخلال الفترة نفسها، زادت معدلات توافر القابلات الماهرات بنسبة 15 في المائة، حيث أصبحت كل حالتين من بين ثلاث حالات ولادة مصحوبتين بوجود أحد الأخصائيين الصحيين الماهرين. وإذ لم يتبق أكثر من 600 يوم على حلول الموعد النهائي المحدد لبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية، يقتضي الأمر بذل جهود متضافرة لزيادة حجم التدخلات الفعالة من حيث التكلفة الرامية إلى تثقيف القابلات وغيرهن من المتخصصات في مجال القبالة وتزويدهن بالمهارات اللازمة في هذا المجال. فهذه الاستثمارات لها أهميتها البالغة لتعجيل بالجهود الرامية إلى تحسين الصحة النفاسية وبلوغ الهدف 5 من الأهداف الإنمائية للألفية، وهو أحد الأهداف التي يواجه بلوغها تأخراً شديداً.
إن توفير فرص الحصول على الرعاية الصحية الجيدة هو حق أساسي من حقوق الإنسان. ومع ذلك، فإن هناك قرابة 40 مليون امرأة لا تحظى بوجود رعاية صحية متخصصة عند الوضع، الأمر الذي يضاعف من خطر التعرض للموت أو العجز سواء بالنسبة إلى الأم أو الوليد. إن العالم اليوم في حاجة إلى القابلات أكثر من أي وقت مضى. ومن شأن الاستثمار في توفير القابلات أن يساعد على تجنب حدوث أعداد كبيرة تصل إلى 000 290 من الوفيات النفاسية وثلاثة ملايين حالة وفاة بين المواليد والتي تحدث كل عام جراء عدم توافر الأخصائيين الصحيين النظاميين وذوي التعليم الجيد فضلاً عن عدم توافر المرافق الصحية الكافية. ذلك أن القابلات يحققن ما هو أكثر من مجرد المساعدة في عملية الوضع: فهن يقمن أيضاً بتوفير معلومات وخدمات الصحة الإنجابية المنقذة للحياة، بما في ذلك الرعاية قبل الولادة وبعدها إلى جانب خدمات تنظيم الأسرة.
وسوف تنشر أدلة وشواهد جديدة على العائدات التي يمكن أن تحققها الاستثمارات في مجال القبالة في حزيران/يونيه 2014 لدى إطلاق التقرير الثاني عن حالة القبالة في العالم وذلك في مؤتمر الاتحاد الدولي للقابلات الذي يعقد كل ثلاث سنوات في مدينة براغ، بالجمهورية التشيكية. وسوف يكشف هذا التقرير – وهو جهد مشترك بين صندوق الأمم المتحدة للسكان والاتحاد الدولي للقابلات – عن أحدث البيانات من 73 من البلدان التي تستأثر بأكثر من نسبة 95 في المائة من حالات الوفيات بين الأمهات والمواليد والأطفال. وستؤدي البيانات الجديدة إلى تحسين قاعدة الأدلة في هذا المجال كما ستساعد على تعبئة القيادات والإجراءات في البلدان ذات العبء الأكبر في هذا المجال من أجل دعم الخدمات الصحية للأمهات والمواليد وتيسير توفير خدمات القبالة عالية النوعية للحوامل ومواليدهن.
وفي هذا اليوم الدولي للقابلة، يطيب لصندوق الأمم المتحدة للسكان والاتحاد الدولي للقابلات أن يشيدا بجميع القابلات الملتزمات اللاتي تفوق خدماتهن حدود الواجب الواقع على كاهلهن، واللاتي تعملن في معظم الأحيان في ظل ظروف بالغة الصعوبة وبموارد محدودة من أجل توفير الرعاية للأمهات والمواليد لكل النساء والفتيات حول العالم.
وإننا معاً نعيد تأكيد تعهدنا بتقديم الدعم للقابلات على الصعيد العالمي في إطار بلوغ هدفنا المتمثل في ضمان أن يكون كل حمل مأمون، وفي أن يصبح تعميم خدمات الصحة الجنسية والإنجابية للجميع حقيقة واقعة بالنسبة للجميع.-انتهى-
——
التجمع العربي لدعم خيار المقاومة استضاف المزاوي
في لقاء بعنوان “تونس من الثورة إلى الدولة”

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة أمين عام حركة الشعب في تونس الاستاذ زهير المغزاوي. في لقاء بعنوان “تونس من الثورة الى الدولة”. بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار اللقاء بتوجيه التحية للعمال في عيدهم باعتبارهم خزان العطاء والحراك لما فيه حفظ كرامة الانسان وحقه وعدالته في المجتمع والامة والعالم، وركيزة أساسية من ركائز المقاومة وثورة تونس الخضراء التي انطلقت لتعميم الحراك في أكثرمن قطر عربي رغم الحماية الامبريالية التي كانت تظلل بن علي والنظام العربي الباهت.
وأضاف: “إن التسلل الامبريالي ومحاولات الاختراق لثورة تونس كما في مصر وسواهما، وثنيهما عن الأهداف والثوابت الوطنية والقومية شكّل، ولا يزال، محطة الاستهداف للحرب في سوريا وعليها في محاولة لاسقاطها وانهاء المقاومة وإضاعة فلسطين بغطاء رجعيّ ودعم غير مسبوق لعصابات التكفير والارهاب”.
وختم الدكتور غدار: “الحراك التغييري بهدف الاصلاح وتحقيق العدالة الاجتماعية مستمر، وهو رهنٌ بما ستتمخض عنه الاستحقاقات الانتخابية في تونس، والرئاسية في اكثر من قطر، وبخاصة في مصر وسوريا ولبنان، والتي يتجدد على ضوء نتائجها حماية الثوابت واستراتيجية الصراع العربي والاسلامي الممانع والمقاوم ضد المشروع الامبريالي الصهيوني والرجعية والارهاب”.
بدوره، انطلق السيد زهير المغزاوي من ثورة تونس التي لا تنفصل في دورها وخيارها عن التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة وسائر التشكيلات الوطنية والقومية والاسلامية على مساحة الأمة.
وأضاف: “ثورة تونس، ولو لم يكن لها قيادة معلنة، فهي مترسخة في الحسّ الشعبي الذي لن يتوقف حراكه عند حكومة أمرٍ واقعٍ أو انتخاباتٍ معلَّبة يبغيها الامبريالي، لأن المسيرة طويلةٌ والصراع مفتوحٌ مع أعداء الداخل والخارج لتحقيق أهداف الثورة في البناء والتنمية والعدالة والانتصار لخيار الممانعة والمقاومة وقضية فلسطين”.
وختم الأخ المغزاوي: “لن تنجح عملية إدخال تونس في نفق الانقسام في ظل انتشار التطرف الديني والتشكيلات الوهابية والتكفيرية والتسويق للتطبيع من قبل حكومةٍ رحلت او اخرى تحكم، ما دام الحراك الشعبي الوطني القومي والاسلامي مستمراً كصمام أمانٍ وضمير للثورة بمواجهة تحديات الداخل والخارج.-انتهى-
——-

السيدة الأولى افتتحت مركز تدريب خاص بالمرأة في بلدية بعقلين

افتتحت اللبنانية الأولى رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة وفاء سليمان مركز تدريب خاص بالمرأة في مقر اتحاد بلديات الشوف- بلدية بعقلين في إطار التعاون مع مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية. وحضر الى جانب السيدة الأولى كل من الوزيرة أليس شبطيني العم، النائب مروان حماده، نائبة رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية، الوزيرة السابقة ليلى الصلح حماده، الوزيرة السابقة السيدة منى شويري عفيش، السيدة نورا جنبلاط ورئيسة اتحاد بلديات الشوف السويجاني السيدة نهى الغصيني عدد من رؤساء ورئيسات البلديات في المنطقة، مسؤولين في المؤسسات الرسمية وناشطين وناشطات في المجتمع المدني المحلي.
بداية النشيد الوطني اللبناني وكلمة لعريف الاحتفال مدير المكتبة الوطنية في بعقلين، السيد غازي صعب الذي رحب بالحضور. ثم أشارت السيدة نهى الغصيني إلى أن أول نشاط للمركز يهدف إلى إنشاء جمعیة لمنتخبات المحلیات تهدف إلى جمع الخبرات المحلية، رجالاً ونساءً، والتداول بھا من أجل حض النساء على خوض غمار العمل البلدي والاستفادة من تجارب السیدات اللواتي خضن ھذه التجربة في لبنان وخارجه. وأضافت أنه من أجل إنجاح هذا المشروع، سيتم التنسيق الدائم مع الشباب ومع الرجال المؤمنين بقضايا المرأة، والمستعدين إلى مساندتها كي تصبح أساسية في القرار إلى جانب الرجل، وتثبت أن نجاحها هو نجاح للمجتمع بأسره.
من جهتها أشارت عضو المكتب التنفيذي للهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، د. فاديا كيوان، ، أنه تم حتى تاريخه إنشاء ستة مراكز تدريب في المناطق هي التالية: المركز الرئيسي في بعبدا، ومراكز اتحادي البلديات في كل من القيطع/عكار وجزين ومراكز حدث بعلبك والشياح وشبعا. وهذا المركز في بعقلين هو السابع في هذه السلسلة. وأكدت أن هذا المركز لن يكون الأخير لأن إرادة الحياة والتطوير والنهوض لدى المرأة اللبنانية لن تهدأ قبل أن نصل إلى المساواة التامة في الحقوق بين الرجل والمرأة في كل الميادين، من الأسرة إلى التمثيل السياسي، إلى التمثيل في وكالات الأمم المتحدة. وقالت أن قضية المرأة هي قضية إنسانية ومجتمعية في آنٍ. وسيأتي يوم ستكون فيه السلوكيات الاجتماعية والعقليات والتشريعات والمبادئ العامة الدستورية، مبنية بشكل بديهي على مبدأ المساواة التامة بين الجنسين وتوفير تكافؤ الفرص بينهما.
وأضافت يأتي عملنا في تدريب النساء سعياً لتمكينهن اقتصادياً كي لا يبقين عالة على الأب أو الأخ أو الزوج أو الابن. ويجب أن تقتنع المرأة بداية بأن الأسرة ملك مشترك ومسؤولية مشتركة للزوجين وليس إمبراطورية خاصة بها أو سجن لها من دون سواها، وهذا الموضوع يستوجب البحث الجدي في التغيير الواجب إحداثه في الأدوار الاجتماعية للجنسين لننتقل من ” الأدوار الطبيعية ” للمرأة و” الأدوار الطبيعية ” للرجل إلى المساواة التامة بينهما والشراكة الحقيقية والحّرة والصادقة في بناء الأسرة كما في بناء المجتمع.
وأكدت السيدة ليلى الصلح في كلمتها على التعاون القائم بين مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية والهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية والهادف إلى المساهمة في تطوير أوضاع المرأة في لبنان، رافضة إعطاء المرأة الجنسية لأولادها لان لبنان يمر بوضع سياسي صعب وهذا توطين من نوع آخر. وقالت أن “النداء لتحرير المرأة ليس هواية بل رسالة”. إنما “ففي حياة كل لبناني ولبنانية شيء من الموت. موت الوطن وهذا العذاب بلا طائل أقسى ما فيه ونحن ضحيته أننا نحمل أيضا تبعة حصوله وتبعة تحمله والعجز والاستسلام أمامه. فلماذا لا تكون كل ساعة تذكراً وألماً مثل هذه الساعة مولد قوة في المرأة اللبنانية للتحرك نحو لبنان لا تكسوه الدموع إنما تمده بالفعل والقدرة على قهر المحنة، تشمخ فيه القيم ويشع فيه الفكر وتدب فيه روح التجدد. هذا هو دور المرأة اليوم وهي اليوم الابنة والزوجة والأم لكل رجل سياسي، عالم واقتصادي، اجتماعي ومحازب وعامل وحتى مقاتل”. ودعت السيدة الصلح النائب وليد جنبلاط لان يكون “المصلح الأول على صعيد الأوطان”.
وشددت السيدة الأولى وفاء سليمان على أبرز انجازات الهيئة الوطنية بالتعاون مع مختلف الشركاء منها “حملة حماية المرأة من الزواج المبكر”والحملة الوطنية لتنزيه القوانين ذات الأثر الاقتصادي من الأحكام التميّيزية ضد المرأة والتي توصلت الهيئة عبرها إلى تعديل سبعة قوانين كان آخرها إقرار الهيئة العامة لمجلس النواب رفع إجازة الأمومة للنساء العاملات في القطاع العام والخاص إلى عشرة أسابيع ووضع استراتيجية وطنية للمرأة في لبنان وخطّة عمل. أما بالنسبة إلى مركز الجديد فأشارت السيدة سليمان إلى أن إنشاءه يقع ضمن رؤية متكاملة تعمل عليها الهيئة الوطنية منذ سنوات، لنشر وتعميم مراكز لتدريب المرأة في كافة المناطق اللبنانية، تسهم في تمكينها على مستويات مختلفة، وتعزيز مهاراتها في ميادين التنمية وبناء القدرات.
وألقت السيدة سليمان كلمة جاء فيها:
أيها الحضور الكريم، نلتقي هنا اليوم في بلدة بعقلين العزيزة، لتدشين مركز جديد لتدريب النساء، أنشأته الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، ضمن رؤية متكاملة تعمل عليها منذ سنوات، لنشر وتعميم مراكز لتدريب المرأة في كافة المناطق اللبنانية، تسهم في تمكينها على مستويات مختلفة، وتعزيز مهاراتها في ميادين التنمية وبناء القدرات.
إنه حدث سعيد نحتفل به معاً اليوم، يجعلنا أكثر ثقة بالمستقبل، وأكثر قدرة على تحقيق التوازن الاجتماعي والانساني في بلدنا. وما كان لهذا الحدث أن يتحقَّق لولا الدعم الذي قدمته مؤسسة الوليد بن طلال، وعلى رأسها السيدة الفاضلة ليلى الصلح، التي تشاركنا الإيمان بضرورة مواكبة مسيرة المرأة ونهوضها بمزيد من المسؤوليات والأعباء في الحقل العام، وتعميق مشاركتها الفاعلة في تحقيق تطور مجتمعها والمحافظة على إرثه الحضاري.
أيها الحضور الكريم، نعيش في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، في ورشة عمل دائمة، تجعلني اشعر بالاعتزاز، لما نضيفه من مداميك في نضال المجتمع المدني، من اجل تعزيز قدرات المرأة، وإزالة الشوائب عن واقعها. هذا المجتمع، الذي ينبض بالحياة في كلّ الميادين، والذي لولاه، لكان مجتمعنا فاقداً لعناصر عديدة من الحيوية والابتكار، ومفتقراً إلى الكثير من الخدمات الإنسانية، والاجتماعية، والصحيّة. فمعه، أطلقنا حملات وطنيّة عدّة، كان آخرها “حملة حماية المرأة من الزواج المبكر” في مناسبة يوم المرأة العالمي.
كذلك، تمكّنا في الهيئة من تحقيق عددٍ من الخطوات والمشاريع المتقّدمة، بالتعاون مع جمعيات ومرجعيات مختلفة، جارتنا في أهدافنا التي تسهم بشكل أساسي، في تعزيز تطور مجتمعنا وتوازنه. وبروح التعاون والدعم المتبادل، أطلقنا الحملة الوطنية لتنزيه القوانين ذات الأثر الاقتصادي من الأحكام التميّيزية ضد المرأة، ووضعنا استراتيجية وطنية وخطّة عمل لها في لبنان، بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والقطاع الرسمي، وأطلقنا الحملة الوطنية لتشجيعها على خوض الانتخابات البلديّة والنيابيّة، وبوابة الكترونيّة خاصّة بها، ودليلاً إلى معرفة أحوال المرأة، وغيرها من المشاريع والحملات. واذكّر كذلك، بمطالبة الهيئة الدائمة بإقرار قانون العنف الأسري في مجلس النواب، وهو ما
تحقق أخيراً، وإقرار اللجان النيابية التعديلات الخاصة بقانون العقوبات، والضمان الاجتماعي، التي تقّدمت بها الهيئة. ومن المطالب الحيوية، التي تمسُّ الكثير من النساء في لبنان، إقرار قانون جديد للجنسية، يتيح للزوجة منح الجنسية اللبنانية لزوجها الأجنبي وأولادها، وهو مطلب، بات تحقيقه امرأ إنسانيا ملّحاً.
وآخر انجاز تمكنت الهيئة من تحقيقه، كان إقرار الهيئة العامة لمجلس النواب رفع إجازة الأمومة إلى عشرة أسابيع.
أننا، ومن خلال مراكز التدريب في المناطق، نسعى إلى نشر أنشطة الهيئة الوطنية، وإنفاذ برنامج عملها على مساحة الوطن، فعسى أن تتعاون كامل فاعليات المنطقة مع الهيئة الوطنية، لتحقيق هذا الهدف. وخير مثالٍ على الاندفاع، هو الجهد الخاص، الذي بذلته رئيسة الاتحاد الأستاذة نهى الغصيني، في سبيل إنشاء مركز التدريب الخاص بالمرأة الذي نحتفل بتدشينه اليوم.
أخيرا، شكري الخاص إلى رؤساء اتحادات البلديات، ورؤساء البلديات، الذين ساعدوا في إنشاء مراكز التدريب الخاصة بالمرأة، وندعوهم إلى تفعيل هذه المراكز لجهة إنشاء لجان بلدية متخصّصة، تقّر برامج بلدية خاصّة، لتمكين المرأة على كافة الأصعدة بالتعاون مع الهيئات الأهلية النسائية في المنطقة. وأؤكد في هذا السياق أن الهيئة الوطنية هي على استعداد دائم للمساعدة في هذا المجال. وأرجو أن يكون إطلاق هذا المركز اليوم، مؤشراً ايجابياً لإنجاز المزيد من البنى التحتية الواجبة، لتعزيز قدرات المرأة الريفية، وتأمين حقوقها الصحية، والاجتماعية، والتربوية، وغيرها.
وعسى أن نشهد ما يحقّق أحلامنا والتطلّعات في المستقبل القريب.
عشتم! عاشت المرأة اللبنانية! عاش لبنان!-انتهى-
—–
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *