الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 9 تموز 2015 العدد 2937

نشرة الخميس 9 تموز 2015 العدد 2937

army

قيادة الجيش عن الأوضاع حول السراي الحكومي:

إصابة سبعة عسكريين بجروح

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 9/7/2015 البيان الآتي:

تزامناً مع انعقاد جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي بتاريخ اليوم، وما رافقها من حركات احتجاج في محيط السراي الحكومي في بيروت والطرقات المؤدّية إليه، اتخذت وحدات الجيش جميع الإجراءات والتدابير الأمنية الكفيلة بمنع دخول المحتجّين إلى مبنى السراي خلال انعقاد الجلسة، والحفاظ على سلامة المتظاهرين أنفسهم. وقد قام بعض المحتجّين باجتياز السياج الذي وضعته وحدات الجيش في محيط السراي، عبر التدافع واستخدام الشدّة مع قوى الجيش، ما أدّى إلى إصابة سبعة عسكريين بجروح مختلفة، تمّ نقلهم إلى المستشفى العسكري المركزي للمعالجة.

إنّ قيادة الجيش تؤكّد أنها لم تلجأ إلى استخدام القوة مع بعض المحتجين إلاّ بعد تعرض هؤلاء للعسكريين واستخدام الشدّة معهم ومحاولتهم اجتياز السياج الذي وضعته تلك القوى، وتجدّد القيادة التزامها الكامل حماية حرية التعبير السلميّ لجميع اللبنانيين من دون استثناء، وتؤكّد في الوقت نفسه عدم السماح لأيٍّ كان بالتعرّض للمؤسسات الدستورية والممتلكات العامة والخاصّة، والإضرار المباشر بمصالح المواطنين.-انتهى-

———-

th1AO6EQKG

محكمة المطبوعات دانت الإعلامية ماريا معلوف

وتغرّمها بـ36 مليون ليرة بدعوى اللواء السيّد

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد بياناً جاء كالآتي:

أصدرت محكمة المطبوعات في بيروت، برئاسة القاضي روكس رزق وعضوية المستشارتين نوال صليبا ورولا عبد الله، حكما في دعوى مدير عام الأمن العام السابق اللواء الركن جميل السيد ضد الإعلامية ماريا معلوف لإرتكابها جرائم القدح والذم والإبتزاز من خلال تصريحات وإفتراءات كاذبة اطلقتها في احد البرامج على محطة الـLBC بتاريخ 1/3/2015، وإدّعت فيها زوراً بحيازتها على تسجيلات تتعلق باللواء السيّد في قضيّة نقل المتفجرات من قبل الوزير ميشال سماحة.

وجاء في حيثيات الحكم أن المدعى عليها ماريا معلوف قد تهرّبت من المحاكمة ولم تقدّم ما يثبت صحة مزاعمها، بحيث قضى الحكم بإدانتها بجرم القدح والذم بموجب المواد 20 و26 من قانون المطبوعات، كما وادانتها بجرم التهويل، أي الإبتزاز، بموجب المادتين16 و26 من القانون نفسه والمادة 382 من قانون الجزاء، وأيضاً بتغريم المدعى عليها ماريا معلوف بمبلغ 36 مليون ليرة لبنانية، منها عشرة ملايين للواء السيّد تعويضاً له عن الأضرار اللاحقة به، بالإضافة الى الزام المدعى عليها بنشر خلاصة الحكم على نفقتها في أول حلقة من برنامج “المتهم” على محطة “إل بي سي” وفي ثلاث صحف محلية.-انتهى-

———-

michael aoun

العماد عون: أحضر مفاجآت كثيرة ولا رئيس جديدا

ان لم يتم انتخاب مجلس نواب بعد وضع قانون انتخابي جديد

(أ.ل) – أعلن رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون من الرابية بعد ظهر اليوم، أن “ما حصل اليوم هو مجرد بداية”، منتقدا بشدة “التعرض للمتظاهرين في وسط بيروت من قبل القوات المسلحة”.

وقال: “هذا الأمر لن يثنينا ولن نتراجع، ونسأل الشعبة الخامسة في اليرزة لم البيانات؟ هل لتبرير الاعتداء على الناس؟ لم يتم ضرب احد من العسكر. هل نسيتم ما علمناكم إياه عن إصدار الوثائق من اليرزة التي يجب ان تكون تاريخية ولا تتصمن أي خطأ. هذا هو الجيش الذي ربيناكم عليه؟”.

أضاف “لم يكن لدينا اليوم مسيرات، لكن الواقع فرض نفسه وسنكمل التحركات”.

وإذ أشار الى أن مجلس النواب غير شرعي، قال: “لا يحق لأحد التمديد لمجلس النواب”، استهجن “لجوء البعض الى الاجتهادات السيئة والخاطئة وتعليمنا الدستور والقانون”، قائلا: “هذا غير قليل”.

أضاف “شبعنا ممن يقولون لنا انتخبوا رئيسا في مجلس النواب، ولم اسمع احدا يقول ان المجلس غير شرعي، لكن اقول انه غير شرعي ان جرى انتخاب رئيس متوافق عليه. لا رئيس جديدا ان لم يتم انتخاب مجلس نواب ولا انتخاب مجلس نواب قبل وضع قانون انتخابي جديد”.

ورأى أن “خطأ المسيحي انه تعايش مع الطوائف التي لم تتعايش مع بعضها، ولا يمكن لا اليوم ولا بعد 100 سنة ان ننال حقوقنا بغير الديموقراطية”.

واعتبر عون أنه “unpredictable”، وقال: “انا احضر مفاجآت كثيرة”.

وعن دعم الحلفاء قال: “نحن “مكفايين وموفايين” ولا تسألوني عن حلفائي فأنا “مكفي وموفي لحالي”. إن احب حلفاؤنا السير معنا اهلا وسهلا، ونحن سائرون وإننا اكثر من السنة والشيعة ونريد حقوقنا. حلفاؤنا احرار ومن يحب ان يساعدنا اهلا وسهلا ولكن نحن لدينا قوتنا”.

أضاف “جلسة الحكومة مرت وحققنا ما نريده فيها، ووزيرا الخارجية والتربية يقولان ما جرى في الجلسة. مجلس الوزراء اقر بندا لوزارة الصحة لمعاينة الجرحى بموافقة وزراء التيار”.-انتهى-

———-

army

قيادة الجيش: لن نستدرج ألى أي مواجهة مع أي فريق كان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 9/7/2015 البيان الآتي:

نظراً إلى تصاعد التجاذبات السياسية في البلاد، والمترافقة مع بعض الاحتجاجات الشعبية على عددٍ من المسائل المطروحة، يهمّ قيادة الجيش التأكيد بأن المؤسسة العسكرية لن تستدرج إلى أيّ مواجهة مع أي فريق كان، وأن هدفها هو حماية المؤسسات الدستورية والممتلكات العامة والخاصة، وسلامة المواطنين، إلى جانب تأمين حرية التعبير لدى جميع اللبنانيين، في إطار القوانين والأنظمة المرعية الإجراء.-انتهى-

———-

?????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????????

وفاة وزير الخارجية السعودي السابق سعود الفيصل

(أ.ل) – أكدت مصادر سعودية، مساء اليوم الخميس، نبأ وفاة وزير الخارجية السابق، الأمير سعود الفيصل، بعد معاناة مع المرض.

وسعود الفيصل أقدم وزير للخارجية في العالم، إذ تولى حقيبة الخارجية السعودية منذ عام 1975، بما يعني أنه قاد السياسة الخارجية السعودية منذ 40 عاماً.

وكان الفيصل تخرج في جامعة برنستون بولاية نيوجيرسي بالولايات المتحدة عام 1964، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد، ليتولى العديد من المناصب الإدارية في وزارة البترول، منها العمل مستشاراً اقتصادياً لها وعضواً بلجنة التنسيق العليا، قبل أن ينتقل إلى المؤسسة العامة للبترول والمعادن، وفي العام 1970 تم تعيينه وكيلاً لوزارة البترول والثروة المعدنية.

وفي العام 1975، صدر مرسوم ملكي بتعيينه وزيراً للخارجية، عقب وفاة والده الملك فيصل وأهله لذلك إتقانه لـ 7 لغات إلى جانب اللغة العربية، منها الإنجليزية والفرنسية والإيطالية والألمانية والإسبانية والعبرية.-انتهى-

———-

wafaa muqawama

كتلة الوفاء للمقاومة تجدد تضامنها مع التيار الوطني الحر

في مطلبه الوطني بالشراكة الحقيقية

(أ.ل) – جددت كتلة الوفاء للمقاومة تضامنها مع التيار الوطني الحر في مطلبه الوطني بالشراكة الحقيقية، ودعت الجميع الى وقفة مراجعة شجاعة تعيد عبر الحوار الجدي والمسؤول فتح منافذ التفاهم لتصويب الامور واعادة الحركة للمؤسسات وتأمين مصالح الناس.

وفي بيان عقب اجتماعها الدوري اليوم في مقر الكتلة في حارة حريك، دعت الكتلة الحكومة اللبنانية الى الالتزام آلية التوافق عند اتخاذ القرارات الحكومية لضمان التوازن المطلوب، خصوصاً في هذه الظروف الاستثنائية. واعتبرت ان سياسة التفرد والاستعلاء التي اعتمدها حزب “المستقبل” تمعن بتخريب الدولة وتعطيل مؤسساتها الدستورية. مشددة على ان حملة البعض ضد أساليب تحرك التيار الوطني الحر لن تجدي في صرف انتباه اللبنانيين عن الدوافع والسياسات المتفردة والاقصائية.

كما جددت الكتلة تأكيدها على ضرورة انعقاد الجلسات التشريعية العامة للمجلس النيابي حرصاً على تحريك عجلة الحكومة والبلاد.

وهنأت الكتلة اللبنانيين بمناسبة عيد الفطر السعيد، أملة ان يحمل العيد المزيد من الاستقرار والانتصار على قوى الارهاب التكفيري في لبنان والعالم العربي والاسلامي.

كما توقفت الكتلة في بداية اجتماعها عند الدلالات والابعاد السياسية والحضارية الهامة لدعوة الامام الخميني (قدس) لاحياء يوم القدس العالمي، معتبرة ان القدس ملتقى الانبياء والرسالات السماوية وتحريرها رهن تمام وعي شعوب المنطقة وتنسيق ادوارها وطاقاتها وتوظيف امكاناتها لازالة الاحتلال الصهيوني الذي يمثل مصدر الارهاب بوجوهه المختلفة.-انتهى-

———-

hizbkwatlubnanian

قدامى القوات: تحرك الوطني الحر يمثل طموح

المسيحيين بمشاركة حقيقية في الحكم

(أ.ل) – رأت “هيئة قدامى ومؤسسي القوات اللبنانية” في بيان:

إن “تحرك التيار الوطني الحر يمثل طموح المسيحيين في المطالبة بالمشاركة الحقيقية في الحكم، وما حصل من إشكال بين الوزير جبران باسيل ورئيس الحكومة تمام سلام الذي حاول منعه من الكلام ينبيء بديكتاتورية داخل مجلس الوزراء غير مقبولة ومناقضة لميثاق العيش المشترك”.

اضاف البيان “إن الهيئة المؤتمنة على دماء شهداء المقاومة لا يمكنها سوى الوقوف بصلابة الى جانب الحق المسيحي المغيب في إتفاق الطائف وهي لن تألو جهدا في سبيل ذلك”.-انتهى-

———–

nabih berri

بري التقى هابارد ووفد نقابة المحامين

قنديل: اللبنانيين الى الهدوء والاستثمار في تسويات المنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة رئيس جمعية القضاة والمحامين الاميركيين ويليام هابارد والوفد المرافق ومجلس نقابة المحامين في بيروت برئاسة النقيب جورج جريج بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، ومسؤول مكتب المهن الحرة في حركة ” امل” سامر عاصي ورئيس دائرة المحامين في الحركة مصطفى قبلان.

وبعد اللقاء قال النقيب جريج: نختصر الزيارة بكلمة اننا اليوم في مشروع دعم انتشار ثقافة العدالة، برنامج دعم العدالة اكان من خلال نقابة المحامين او من خلال وزارة العدل ومجلس القضاء الاعلى بعد ان جرت زيارات لمجلس القضاء والوزارة، وسنسير قدما بهذه البرامج لانه، كما تكلمنا مع دولة الرئيس بري، هذا العنوان والبرنامج يخدم مصلحة الجميع. عندما تتحقق العدالة وتدخل الى كل منزل تتحقق حقوق الجميع. ونشكر بالمناسبة الرئيس هابارد لمشروع الدعم الذي سندرس اسسه اليوم الساعة السادسة مساء في بيت المحامي. والعدالة ليست كبسة زرّ، ونحن لنا تاريخ كبير في القضاء وبيروت ام الشرائع، من هنا فاننا قادرون على تلقف اية مبادرة لها علاقة بتطوير وضعنا القضائي والمهني، لذلك نحن نرحب بأن نكون شركاء حقيقين، نقابة المحامين هي شريك اساسي بنشر ثقافة العدالة مع جمعية القضاء والمحامين الاميركيين American bar Association.

وقال هابارد: نشكركم على هذا الترحيب الحارّ، ونحن نتشرف لان نكون في لبنان ونقدر هذا الترحيب وهذه المعلومات التي اطلعنا عليها من دولة الرئيس بري. ونحن لنا اصدقاء كثر في لبنان في نقابتي المحامين في بيروت والشمال، وسنوقع اتفاقات صداقة وتعاون لاننا نتشارك في العمل على استقرار اجتماعي ودور ثابت للقانون والقضاء. انها فرصة كبيرة لنتعلم من بعضنا البعض في اطار ارساء العدالة في كل مكان.

ثم استقبل الرئيس بري النائب السابق ناصر قنديل الذي قال بعد اللقاء: في زمن التحولات الكبرى التي تستعد لها المنطقة لبنان يحتاج الى بوصلة دولة الرئيس بري. امام متغيرات كبرى يبدو ان طلائعها سوف تكون في الساعات القادمة مع التفاهم النووي الايراني ودخول العالم مرحلة جديدة مع وصول الحرب على سوريا الى طريق مسدود واجماع دولي واقليمي على قيادة الرئيس الاسد، على اللبنانيين المزيد من الهدوء والمزيد من المقاربات العاقلة ومن تجنب الانزلاق الى فوضى الوقت الضائع لان اللبنانيين انتظروا وتحملوا طويلاً ان يبزغ فجر التسويات في المنطقة ليستثمروا عليها، نأمل ان لا نضيع اللحظة القادمة لانشغالنا بصغائر ونقاط ضعف. اعتقد ان دولة الرئيس بري في هذه المرحلة هو صمام امان يحتاجه اللبنانيون في ان لا يخرجوا غالباً ومغلوباً منتصراً ومهزوماً، لانه عندما يهزم فريق من اللبنانيين يهزمون جميعاً، ولا انتصار لبناني على آخر. ويجب ان يستعد اللبنانيون لزمن التسويات الاقليمية بمزيد من الايجابية والانفتاح ولغة الحوار والسيطرة على العصبيات وعلى نقاط التوتر، ربما تكون هذه من عناوين “اشتدي يا ازمة تنفرجي”.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى هابارد ونقيبي بيروت وطرابلس والإعلان عن تحرك

لتفعيل دور العدالة واستقلالية القضاء وانتخاب رئيس

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، عصر اليوم، في السراي الحكومي، رئيس جمعية القضاة والمحامين الأميركيين وليم هابارد، يرافقه وفد حقوقي ضم نقيبي المحامين في بيروت جورج جريج وطرابلس فهد المقدم وأعضاء من مجلس النقابة.-انتهى-

———–

thPBAYLVQK

شبطيني: الوضع في البلاد لا يحتمل المزيد من التعطيل

(أ.ل) – اعتبرت وزيرة المهجرين اليس شبطيني في حديث الى مصدر إعلامي “أن جلسة مجلس الوزراء ستشهد جدلا قويا”، مشددة على “أن رئيس مجلس الوزراء تمام سلام واع جدا لخطورة الوضع في المنطقة”.

وأشارت الى “أن مجلس الوزراء سيطرح في بداية الجلسة موضوع آلية عمل المجلس على ان يتم بعدها بحث موضوع جدول الأعمال”، مؤكدة أن “الرئيس تمام سلام مصر على متابعة عمل مجلس الوزراء بصورة طبيعية”، ومتمنية “أن لا تصل الأمور الى حد تعطيل عمل مجلس الوزراء لأن الوضع في البلاد لا يحتمل المزيد من التعطيل”.

ودعت شبطيني من الفريق الآخر الى “دعم الجيش اللبناني الذي يحارب ببسالة وذكاء وفن العدو الداعشي”، مشيرة الى “أن الحروب بالاسلحة الثقيلة لا تفيد وطويلة الأمد مع داعش في حين أن الوضع الأمني في لبنان أفضل من غيره، لأن الجيش يحارب داعش بطريقة معلوماتية وبوليصية”.-انتهى-

———-

الرعاية تستقبل مكفوليها وأسرهم على مائدة إفطارها في صور

(أ.ل) – قامت الرعاية بدعوة أبنائها المكفولين وأسرهم في مخيمات صور في منطقة البص إلى إفطار رمضاني ضم 250 صائم.

عمّ الإفطار مشاعر الود والتراحم بين أبناء الرعاية، كما تخلله برنامجاً ترفيهياً بعد صلاة المغرب، فارتسمت على وجوه المدعوين بسمات سرور، و فرح بلقاءٍ جمع بين الحب والإيمان في أيام الخير في شهر رمضان الكريم.

الرعاية تستقبلكم طيلة أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحاً حتى 4 عصراً في مكاتبها في صيدا – شارع رياض الصلح – بناية أنور البزري – الطابق الثالث – مقابل صيدلية البساط. ولمزيد من التفاصيل يرجى الإتصال على الأرقام التالية : 721150 -07 أو 999690 – 03 كما يمكنكم زيارة موقعها الإلكتروني www.alreaaya.org وزوروا صفحتنا على الفيس بوك AlReaaya

———-

wiaam wahhab

وهاب في باريس وبروكسل: الدروز قادرون على حشد

أكثر من 50 الف مقاتل للدفاع عن انفسهم في سوريا

(أ.ل) – افاد بيان صدر عن أمانة الاعلام في حزب التوحيد العربي،ان رئيس “حزب التوحيد العربي” وئام وهاب الموجود في باريس، التقى النائبة باتريسيا آدم رئيسة لجنة الدفاع والقوات المسلحة في المجلس النيابي الفرنسي، وبحث معها في التطورات وكيفية حماية الاقليات في المنطقة، مؤكدا “ضرورة دعم الجيوش والقوى التي تحارب الارهاب”، منوها بدور الجيش اللبناني و”حزب الله” في حماية الحدود اللبنانية.

كما التقى وهاب نائب رئيس “لجنة الخارجية والدفاع” في مجلس الشيوخ الفرنسي اميري دو مونتسكوي درتانيون، وبحث معه في “السبل الايلة لمواجهة الارهاب، وكانت وجهات النظر متطابقة بين الطرفين حول ضرورة التحرك الاوروبي الفاعل لمواجهة الارهاب”.

وزار وهاب بروكسل، حيث عقد لقاءات عدة مع عدد من النواب في البرلمانين البلجيكي والفلامنكي، الذين ينتمون لحزب “فلامس بيلانك”، الذي لبى وهاب دعوتهم للغداء في مبنى البرلمان الفلامنكي في بروكسل بحضور السيناتور في “مجلس الشيوخ البلجيكي” فيليب دي ونتور، السناتورة البلجيكية انجي فان دير مييرشي، امين صندوق اتحاد البرلمان الاوروبي السيد ماركو سانتي، النائب في مجلس البرلمان البلجيكي جان بينريس والنائب الفلامنكي فرانك كريلمان.

وتحدث دي ونتر وكريلمان، فيما رد وهاب شاكرا للنواب الاوروبيين على دعوتهم كما تحدث الى التلفزيون الرسمي البلجيكي معتبرا ان “اوروبا يجب ان لا تتأخر في مواجهتها للارهاب الذي اصبح في مدنها وشوارعها مشددا على “ضرورة دعم الجيش السوري والعراقي واللبناني والمصري في مواجهتهم للارهاب”،داعيا “النواب الى ممارسة الضغوط على حكوماتهم لعدم جعل اوروبا ملاذا آمنا للذين يمارسون الارهاب في منطقتنا كتنظيم الاخوان المسلمين الارهابي الذي تنتشر كوادره في مختلف العواصم الاوروبية”.

واكد وهاب في المقابلة أن “الدروز يرفضون الحماية الاسرائيلية وهم قادرون على حشد اكثر من خمسين الف مقاتل للدفاع عن انفسهم في سوريا مدعومين من دروز لبنان وكل دروز المنطقة” مشيرا الى “ان الذين يحاولون اسقاط النظام في سوريا هم إما اغبياء او جهلة او لا يعرفون واقع الارض في منطقتنا”.

وقال وهاب: “هل سأل احد ما هو التالي في حال سقطت سوريا؟ هل سأل احد ماذا سيحصل في لبنان في اليوم التالي”، داعيا الى “الخروج من الكذبة الشهيرة التي تقول ب”نشر الديمقراطية” لان النموذج الليبي كان خير برهان على هكذا ديمقراطية”.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (2) 

كنعان: مسار جلسة مجلس الوزراء مرهون بأداء سلام

(أ.ل) – أكد أمين سر تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان في حديث الى مصدر إعلامي أن “الازمة ستستمر الى أن يبدأ المسار الذي تنتظم فيه الممارسة على صعيد المؤسسات وتأخذ في الاعتبار الشراكة التي قام عليها لبنان منذ اعلان دولة لبنان الكبير والبطريرك الحويك وحتى اليوم”.

وأشار الى أن “هناك اتصالات حصلت، ولكن يجب ألا تبقى في اطار التمييع والتسويات الصغيرة التي ليست على مستوى طموحات الناس واحترام الميثاق التي يتغنى به الجميع ويضعونها في وجهنا الا عندما يأتي دورنا”.

وقال: “الأكيد أننا نريد حلا ونرغب بتفعيل عمل المؤسسات، ولكن على ذلك أن لا يتم على حساب الناس والشراكة والميثاق. اليوم، سنناقش في مجلس الوزراء بالآلية الدستورية فصلاحيات الرئيس لا يجوز نسفها بين ليلة وأخرى، والتمثيل المسيحي في مجلس الوزراء لا يمكن تجاوزه”.

وأعلن أن “مسار جلسة مجلس الوزراء مرهون بأداء رئيس الحكومة تمام سلام الذي هو امام تحد كبير وهو ابن البيت اللبناني الكبير، وعليه أن يختار بين الميثاق والدستور او بين استمرار نهج الخلل وتجاوز الشريك المسيحي وحقوقه الامر الذي سنواجهه”.-انتهى-

———-

abdmajid saleh

صالح في إفطار لحركة “أمل” في بدياس:

الحوار هو السبيل الوحيد لحل كل المشاكل

(أ.ل) – أقامت حركة “امل”- شعبة بدياس حفل افطار على شرف اهالي البلدة في منتزه “ليالينا” على ضفاف نهر الليطاني، في حضور النائب عبد المجيد صالح، المسؤول الثقافي في اقليم جبل عامل الشيخ ربيع قبيسى، امام البلدة الشيخ فؤاد دبوس، المسؤول الاعلامي في اقليم جبل عامل صدر داود، مختار البلدة حكمات قعفراني.

وألقى صالح كلمة قال فيه: “نلتقي اليوم على مائدة الرحمن في هذا الشهر المبارك وفي هذا المكان الذي تحرر بفعل تضحيات الشهداء.ان ما يجرى اليوم من حروب وتقاتل هو مشروع صهيوني يهدف الى تفتيت الامة وتدمير كل المقدرات والامكانات لكي تبقى اسرائيل سيدة هذه المنطقة”.

اما على المستوى الداخلي، فقال: “المطلوب اليوم الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية وعدم تعطيل عمل المؤسسات وخاصة مجلس الوزراء الذي يجب ان يقوم بدوره ويتابع شؤون وشجون الناس وكذلك التشريع في مجلس النواب”.

وأكد ان “لغة الحوار هي السبيل الوحيد لحل كافة المشاكل وهذا ما يقوم به دولة الرئيس بري لكي يخفف من حدة الاحتقان والتشنج”.

وفي الختام، كانت كلمة شكر لمسؤل شعبة حركة “امل” في البلدة حسين غملوش.-انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط عرض مع عدوان التطورات السياسية الراهنة

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، عضو كتلة نواب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، في حضور النائب غازي العريضي وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.-انتهى-

———-

ammar huri

حوري: هناك مسؤولية كبيرة على كل

من يجلس على طاولة مجلس الوزراء

(أ.ل) – رأى عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي أن “أي تحرك للتعبير عن الرأي ينص عليه الدستور هو تحت سقف القانون وتحت سقف عدم المساس بحريات الآخرين، وهذا من حق أي فريق سياسي يعبر عن رأيه ولكن ربما السؤال الأكبر هو حول مضامين هذا التحرك التي تأتي خارج السياق، وتأتي للتعبير عن مطالب شخصية بحتة، بمعنى أنه لو حققت للعماد عون البعض منها هل كان سيحصل هذا التحرك؟”.

وقال: “إن هذه اللغة التي نسمعها لا تخدم المصلحة الوطنية ولا تخدم الإستقرار والحفاظ على مؤسسات الدولة خاصة في ظل الشغور في موقع الرئاسة، وكأن هناك إرادة منظمة من جهة ما للقضاء على ما تبقى من لبنان خدمة للفيدرالية أو لمؤتمر تأسيسي”.

وأشار الى “أن جلسة مجلس الوزراء اليوم ستنعقد وستناقش جدول الأعمال والرئيس سلام سيمارس حقه الدستوري وهو مؤتمن على موقع رئاسة الحكومة وهناك مسؤولية كبيرة على كل من يجلس على طاولة مجلس الوزراء للحفاظ على مصالح الناس”.

وردا على سؤال عن أن العماد عون أحرج حزب الله بتجاوزه خطى معينا للتصعيد، أبدى النائب حوري إعتقاده “أن حزب الله محرج ولا يستطيع أن يغطي العماد عون أو أن يدعمه لأسباب مختلفة، إن النزول إلى الشارع وربما تهديد الحكومة لا يخدم حزب الله صحيح أنه يستعمل الشغور في موقع رئاسة الحكومة ورقة إقليمية ويمنع إنعقاد جلسات الإنتخاب، لكن صحيح أيضا أنه يحتاج جزئيا إلى تغطية بقاء الحكومة وهو شريك فيها لتغطية تورطه في أكثر من جهة”.

وعن موقف “المردة” و”الطاشناق” حلفاء العماد عون، رأى أنه “أكثر واقعية هم يجارون الجنرال في السياسة لكنهم ليسوا معه في التحرك، لأنهم في المقابل لن يستطيعوا الذهاب بعيدا إلى حد تهديد كل شيء”.-انتهى-

———-

 fadlallah1-1-7-2015

علي فضل الله: الجمعة 17 تموز أوّل أيام عيد الفطر المبارك

(أ.ل) – أصدر المكتب الشرعي في مؤسَّسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله(رض)، بياناً أعلن فيه أنَّ الجمعة الواقع فيه 17 تموز، هو أول أيام عيد الفطر المبارك، بناءً على المبنى الفقهي لسماحته(رض)، بالاعتماد على الحسابات الفلكية الدقيقة مع إمكانية الرؤية.

وجاء في البيان: يولد هلال شهر شوّال 1436 يوم الخميس في السادس عشر من شهر تموز 2015 في الساعة 04:24 فجراً بحسب التوقيت المحلي لمدينة بيروت، ويغرب الهلال مساء الخميس بعد غروب الشمس بنحو 5 دقائق، وبحسب مواصفاته لا يمكن رؤيته في أفق مدينة بيروت لا بالعين المجردة ولا بالعين المسلحة.

ولكن من الممكن رؤيته بالعين المجردة في بعض بلدان أميركا الجنوبية وبالعين المسلحة في القسم الجنوبي من القارة الأفريقية، ولذا وبحسب المبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله “رض” يكون نهار الجمعة السابع عشر من شهر تموز هو أوّل أيام شهر شوّال لكل المناطق التي تشترك مع مناطق الرؤية بجزء من الليل، وهو متحقق بالنسبة للقسمين الشرقي والغربي من الأرض.

نسأل الله تعالى أن يبارك لجميع المسلمين وأن يجعله مناسبة للوحدة والنصر والعزة وأن يتقبل أعمال الصائمين وأن يعيده على الجميع بخير وعافية إنه أرحم الراحمين.-انتهى-

———

bshara alraii

الراعي التقى سفير فنلندا وسعيد ووفدا من اهالي عرسال

(أ.ل) – عرض البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في الديمان، أوضاع أهالي بلدة عرسال ومعاناتهم اليومية مع وفد من البلدة برئاسة رئيس البلدية السابق باسل الحجيري، وضم الوفد عددا من مخاتير البلدة وأعضاء المجلس البلدي السابقين والحاليين.

ثم التقى الراعي المحامي لوران عون الذي اوضح انه “عرض للبطريرك المسار الخطير للامور في لبنان والذي بات يهدد الصيغة اللبنانية التي تنظم آلية الحكم بين اللبنانيين”.

ومن زوار الديمان، منسق الامانة العامة لقوى 14 آذار فارس سعيد، بطريرك السريان الكاثوليك اغناطيوس يوسف الثالث يونان وسفير فنلندا كاري كاهيلووتو. وكان الراعي قد زار دير مار أنطونيوس قزحيا حيث اطلع على أوضاع الرعايا في قرى وبلدات قضاء بشري.-انتهى-

———-

elie aoun

النقيب عون التقى الزميل جورج شامي

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون في دار النقابة الزميل جورج شامي، بعد غياب دام ثلاثة اشهر، أمضاها في ولاية فلوريدا الاميركية. وهنأ عون الزميل شامي على “نشاطاته الثقافية والصحفية واقباله على التزود بالأفكار على مدى السنين.-انتهى-

———-

katholic9-7-2015

مهرجان الإغنية المسيحيّة الثامن لصيف 2015

لـ”جمعية لتكن مشيئتك” من المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – تحت عنوان ” سلامي أعطيكم ” أطلقت “جمعية لتكن مشتيئتك” برنامج مهرجان الأغنية المسيحيّة الثامن لصيف 2015، خلال مؤتمر صحافي عقد ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام، شارك فيه مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيسة الجمعية الآنسة روزين صعب، وحضور نائبة الرئيسة السيدة رينه رفيع يازجي، ورئيس لجنة المهرجان د. كابي يازجي، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

“هذا المهرجان هو مهرجان من نوع آخر، يهدف إلى تثقيف الإنسان المسيحي وتعميق معرفته من خلال الأغنية المسيحية بيسوع المسيح وبإنجيله وبالكنيسة، ويهدف أيضاً إلى تنمية عقول الشباب والشبيبة لكي ترقى مما يدور حولها من آفات ومن عادات تُضر بالشبيبة وتسيء إلى جسم الكنيسة من خلال الشبيبه، هذا المهرجان يوّجه نحو يسوع المسيح بكلمات جميلة وبأغاني جميلة تهذب النفس وتنير العقول.”

تابع “ككل سنة تطلق الأخت روزين هذا المهرجان وهذه السنة تحت عنوان “سلامي أعطيكم”، هذه العبارة فاها بها يسوع المسيح عندما قال لتلاميذه “سلامي اعطيكم” سلام الحياة، سلام القيامة، هذا السلام الذي نحن بحاجة إليه في وطننا العزيز لبنان وفي شرقنا المعذب. هذا السلام هو علامة رجاء يبعث في نفوسنا الإيمان لنبقى في هذا الشرق متجذرين في لبنان وفي شرقنا الحبيب نحمل كلمة يسوع إلى كل الناس.”

أضاف “نحن نرجو أن يكون مهرجان الإغنية المسيحية هذه السنة “علامة رجاء وعلامة سلام في لبنان وفي الشرق”، ونحن نؤمن أن يسوع الكلمة وأن خلاصنا كان بالكلمة ونحن دائماً ملتزمون أن نعلن هذه الكلمة بشتى الوسائل إلى كل الناس.”

وختم بالقول “شكراً لجمعية “لتكن مشيئتك “على نشاطها الدائم في المجال الأحتماعي، الثقافي والرسولي، وهي التي حافطت على كيانها تحت رعاية الكنيسة وحافظت على الأطر التي وجدت من أجلها.”

تحدثت روزين صعب عن عنوان المهرجان وشعاره والبرنامج فقالت:

“تحت عنوان «سلامي أعطيكم » تطلق «جمعية لتكن مشيئتك »وعبر وسائلكم الإعلامية فعاليات مهرجان الأغنية المسيحية الثامن لصيف 2015 في مدينة البترون على ملاعب مدرسة القديس يوسف للآباء الكبوشيين الساعة التاسعة مساءً من كل ليلة.”

تابعت “أما برنامج مهرجان الأغنية المسيحية السابع لصيف 2015 فهو على الشكل التالي: الجمعة 24 تموز المرنم أيمن كفروني، السبت 25 تموز الأوركسترا الهارمونية التابعة لموسيقى الأمن الداخلي وجوقة شبيبة مار الياس إنطلياس بقيادة المقدم الدكتور زياد مراد، الأحد 26 تموز المرنمة جومانا مدوّر.

وعن شعار المهرجان قالت “لقد أصبحت كلمة “السلام ” كلمة يبحث عنها العالم بأسره. فأينما ذهبنا بعيوننا وآذاننا لا نسمع ولا نرى سوى الحروب والدمار وفقدان الأمل والحيرة والارتباك ونسمع كثيرا بأنّ رؤساء العالم يبحثون عن السلام، لكن يكون هذا السلام هدنة مؤقتة لإعادة التسليح وشن الحرب من جديد. جاء مهرجان الأغنية المسيحية لهذه السنة تحت عنوان”سلامي أعطيكم ” لأن السلام الذي يهبه العالم هو سلام الهروب من المتاعب وتجنّب الضيقات، سلام عدم مواجهة العواصف والاختباء منها. لكنّ السلام الذي يقدّمه لنا الله هو سلام الانتصار، السلام الذي لا تنتزعه أيّة هموم أو متاعب . السلام الذي لا يوهنه الحزن والضيق والألم، السلام العميق المستقلّ عن كل الظروف الخارجية.”

أضافت “هذا السلام ما زال موجودا هنا، لأنّ السيد المسيح ما زال موجودا من خلال انجيله بيننا. فلماذا لا نسلّمه حياتنا ونحصل على هذا السلام لقلوبنا وأرواحنا وعقولنا وعائلاتنا ومجتمعنا ووطننا، إنه السلام الذي يغمر الحياة. فما أحوجنا لمثل هذا السلام. كثيرون يتمنون الحصول عليه، ويرغبون من كل قلوبهم أن يتمتعوا به، لكنهم لا يستطيعون، ولا يدركون ما يتمنون”.

وقالت “إن حاجتنا إلى السلام تنبع من وجودنا في عالم مضطرب يبغضنا ويحقد علينا من خلال محاربات الشيطان لنا وغياب الله عن حياتنا. فالمسيح لم يأت لكي يعلمنا عن السلام، بل ليسكن فينا بسلامه الشخصي هذا هو السلام الإلهي. فمهرجان الأغنية المسيحية لهذه السنة يأتي بوقفة تسليم مطلق للعناية الإلهية تلبية لدعاء الهنا ومخلصنا يسوع المسيح ولمحبته اللامتناهية لنا، فبالحري علينا أن نعمل بمشيئته، ونسعى إلى سلامه، لأن السلام الحقيقي يبدأ”

تابعت “بالقلب، السلام الحقيقي هو نزع الأحقاد والبغضاء على مستوى كل انسان، لا بنزع الأسلحة. وعندما يمتلئ القلب بالسلام الحقيقي تنزع الأسلحة وتتوقف الحروب، وتحل المحبة مكان الحقد والضغينة والبغضاء. يتبدّل كل شئ إلى الأفضل حتى لو كان القلب حجراً أصمّاً. نعم…إنّ السيد المسيح هو مانح السلام الأوحد. فقد جاء إلى عالمنا المضطرب حاملاً سلامه العجيب لكل قلب، فهو يقول” لا تضطرب قلوبكم… ” لا بل إنّه يقول: “سلاماً أترك لكم، سلامي أعطيكم .””

أضافت “في هذا الزمن الصعب، نحن بأحوج ما يكون إلى سلام حقيقي يعم شرقنا الحبيب الذي يتعذب ويُضطهد فيه الإنسان عامة والمسيحي خاصة في العراق وسوريا وفلسطين. لذلك نحن سعداء لمشاركة إخوة لنا بحضور مهرجاننا لهذه السنة، إخوة إنسلخوا عن أرضهم ووطنهم عنوة وذاقوا الأمرين إستقبلناهم في وطننا وسنستقبلهم في مهرجاننا علها تكون وقفة تأمّل لهم وصلاة من أجل السلام في بلدانهم”.

وللتذكير، فلقد آلت جمعية “لتكن مشيئتك” على نفسها نشر كلمة الرب يسوع المسيح عبر كافة الوسائل المتاحة؛ من خدمة الإنسان مادياً وروحياً ودون تمييز باللون أو بالعرق أو بالدين. وإن مهرجاننا هذا يُمَجَّد من خلاله الرب يسوع بأصواتٍ نذرت نفسها لتمجيده عبر ترانيم وأغانٍ يُردّدها كافة المؤمنين فكل من يود تمجيد الرب يسوع له حيّز في مهرجاننا لأننا نرحّب بكل من يفتخر بأنه قريب إلى وجه المسيح.”

أردفت “وبهذه المناسبة لا بد لي من توجيه شكر حارإلى كل الذين دعموا مادياً ومعنوياً وساهموا في إستمرارنا للسنة الثامنة في إحياء مهرجان الأغنية المسيحية الذي يخدم نشر المحبة والسلام والتآخي بين الناس ويثبت إيمانهم ورجاءهم بالله القدير. وخصّت بالشكر كافة وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة والإذاعات ومحطات التلفزة وشركة كيماويات لبنان وشركة “حنوش كونسبشن” ورئيس بلدية البترون وشركة عيسى ترافل”.

وقالت “أن حضور المهرجان مجاني بالكامل فجمعيتنا ” لتكن مشيئت” كما تعلمون لا تتوخّى الربح المادي هدفها الأوّل من هذا المهرجان هو شكر الرب يسوع من خلال أصوات المرنّمين الأمر الذي يجذب الشباب والعائلات إلى حضوره.علماً أنّ كافة المردود من تبرعات ودعم سيعود بالكامل لعمل جمعيتناالانساني والخيري في دعم المعوزين والثقيلي الأحمال وكبار السن المتروكين لقدر بائس والأطفال المشردين الذين لا ينالون قسطهم من العلم والمعرفة والعائلات المستورة التي هي بأمس الحاجة الى المأكل والملبس والدواء… فأدعو الجميع الى مدينة البترون وأقول لهم : »تعالوا لنجعل سلام الله يملأ حياتنا لكي لا نضطرب في مسيرتنا! فأنتم على موعد مع فرح وتهليل وشكر للرب يسوع ، لثلاث ليالٍ متتالية.”

وفي الختام “دعت جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة الداعمة تغطية فعاليّات هذا الحدث وليبارككم وعيالكم وأعمالكم”.-انتهى-

———–

naeem hassan

نعيم حسن عرض وسفير ايطاليا الاوضاع العامة

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، السفير الإيطالي الجديد في لبنان ماسيمو ماروتي، حيث كانت مناسبة جرى في خلالها عرض التطورات والاوضاع العامة، وتم “التأكيد على ضرورة المحافظة على استقرار الوضع اللبناني من حيث هو نموذج تلاق وحوار”.

وشدد حسن على أهمية “العلاقات المتميزة بين لبنان وإيطاليا التي لها من المساهمات ما لها في خدمة استقرار لبنان وإنمائه، إن لناحية مشاركتها في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان أو لجهة مساعداتها المتواصلة للحكومة اللبنانية والمجتمع المحلي”، وعبر عن “تطلعه لتطوير هذه العلاقات تعزيزا لمختلف سبل التعاون”.-انتهى-

———-

army

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 9/7/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 8.10 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.20 من فوق بلدة مزارع شبعا.

وعند الساعة 14.00 ، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.40 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———-

mhm nasrallah

نصر الله: لالتزام الخطاب الهادىء وعدم الانجرار

(أ.ل) – أقامت قيادة إقليم بيروت في حركة “أمل” حفل افطار تكريمي لاعضائها ومسؤولي المناطق في بيروت والضاحية، في مطعم المدرسة الفندقية في بئر حسن، في حضور رئيس الهيئة التنفيذية في الحركة محمد نصرالله واعضاء من الهيئة التنفيذية وقيادة اقليم بيروت.

بدوره، أكد نصرالله ان الحركة تمارس “أقصى درجات التضحية من أجل الوصول الى الوحدة الوطنية لإنقاذ البلاد مما تقع فيه”، معربا عن فخره “بانتمائه الى حركة أمل التي كانت السباقة عام 75 بالدعوة الى وقف الحرب، وعمل الإمام القائد موسى الصدر على تحقيق جولات لوقف التحارب بين اللبنانيين، وصولا الى إنهاء الحرب اللبنانية”.

كما أكد ان “الحركة لعبت دورا عظيما في إطلاق المقاومة ضد العدو الإسرائيلي”، مشيرا الى دورها “في جمع الشمل بين اللبنانيين من خلال رعايتها للحوار الذي دعا اليه الرئيس نبيه بري”.

ورأى أن “الساحة اللبنانية تشهد الكثير من التوتر نتيجة بعض التضارب في الخطاب السياسي”، مؤكدا التزام الحركة بـ”الخطاب السياسي الهادئ”، داعيا “جميع الأفرقاء الى التزام الخطاب العاقل والمواقف العاقلة التي تصب في مصلحة لبنان”، داعيا “الحركيين الى عدم الإنجرار وتبني مواقف غير مناسبة لا تلتقي مع مواقف الحركة”.-انتهى-

———

army

قيادة الجيش: إصابة عسكريين خلال التظاهرات

في محيط السرايا الحكومية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الخميس 9/7/2015 البيان الآتي:

ظهر اليوم، أقدم حشد من المتظاهرين على اجتياز السياج الذي وضعته قوى الجيش في محيط السرايا الحكومي، واعتداء بعضهم على عناصر الجيش، ما أدّى إلى إصابة سبعة عسكريين بجروح مختلفة، تمّ نقلهم إلى المستشفى العسكري للمعالجة. –انتهى-

———

حركة الأمة: للإتفاق على رئيس للجمهورية

وإنهاء ملف التعيينات الأمنية والعسكرية

 (أ.ل) – أشارت “حركة الأمة” في بيان لها إلى أن ما يحصل في محيط السرايا الحكومية خطير جداً، كونه استهداف لمؤسسات الدولة وهو مجلس الوزراء، وما ترمز إليه وطنياً، معتبرة أن الأمور لا يمكن أن تعالج بعصبية، وندعو الله سبحانه وتعالى أن يلهم دولة الرئيس الرئيس تمام سلام بذل المزيد من الجهود لإخراج لبنان من هذه المحنة، وإيجاد السبل لإعادة اللحمة بين الأفرقاء السياسيين، والجلوس على طاولة الحوار، والاتفاق على رئيس للجمهورية، وإنهاء ملف التعيينات الأمنية والعسكرية.-انتهى-

———–

ahmad hariri

أحمد الحريري: سنظل ندعم سلام وخطواته حفاظا على الكيان اللبناني والمؤسسات

(أ.ل) – جال الأمين العام ل”تيار المستقبل” أحمد الحريري في بلدة دير عمار – قضاء المنية، واستهلها بزيارة ضريح الرائد الشهيد وسام عيد حيث قرأ الفاتحة عن روحه وتخللها رعاية مصالحة في دارة رئيس البلدية خالد دهيبي بينه وبين الرئيس السابق أحمد عيد.

وكان الحريري قد لبى دعوة أحمد عيد إلى إفطار اقامه على شرفه، في دارته، في حضور منسق عام المنية في “المستقبل” بسام رملاوي وفاعليات.

بداية تحدث عيد ودعا “إلى وحدة الصف والموقف والتماسك ونبذ الخلافات في ما بيننا والوقوف صفا واحدا داعما للرئيس سعد الحريري، للتصدي للمؤامرات التي تحاك ضد لبنان الحبيب، ولمتابعة نهج ومسيرة الرئيس الشهيد رفيق الحريري”، مطالبا ب”حق الدولة في بسط سلطة القانون على الاراضي اللبنانية من دون تمييز، بحيث لا يعلو سلاح إلا سلاح الجيش اللبناني والقوى الأمنية.”

واكد الحريري، في كلمته “أننا في تيار المستقبل ندخل إلى كل القرى والمناطق اللبنانية من بيوت أهلها جميعا، وليس من بيت واحد أو بيتين، كما علمنا الرئيس الشهيد”، وأشار إلى أن هناك “في لبنان من يريد تحكيم العقل ومن يريد الذهاب بالبلد الى الهاوية”.

وقال: “نحن كما كان الرئيس الشهيد رفيق الحريري، سنضع مستقبل لبنان واستقراره اولا، من خلالكم انتم ومن اجلكم انتم ومن اجل ابنائكم ومستقبلهم”.

وإذ أكد “اننا لن ننجر الى ردود الافعال ولا الى ان تقليد غيرنا الذي ننتقده على أخطائه”،أوضح “اننا نريد الاحتكام الى الدولة والدستور والقوانين واتفاق الطائف، حيث تبحث الكثير من الدول من حولنا اليوم عما يشبه هذا الاتفاق”، سائلا:”نسمع أن البعض يطالب بالاطاحة باتفاق الطائف، لكن الى أين؟ الى المجهول او الى حرب جديدة؟”.

وتابع “نرفع الصوت قائلين اننا لا نريد ان نعيد الايام السوداء الى لبنان. اما التعبير بديموقراطية عن رفض الأمور فهذا أمر كلنا نقبل به، لكن لا يمكن لأحد ان يفرضه علينا. فكما نتقبل الرأي الآخر، على هذا الآخر ان يتقبل رأينا”، جازما بأننا سنظل ندعم الرئيس تمام سلام وندعم الخطوات التي يتخذها للحفاظ على الكيان اللبناني وعلى المؤسسات اللبنانية”.

ودعا إلى “التفكير مليا باهداف ما يحصل في البلد من تحركات”، سائلا:”هل نريد ان يتفكك الجيش اللبناني لا سمح الله؟ نحن رأينا ماذا حصل لأهل العراق حين تفكك الجيش العراقي، كما رأينا ماذا حصل عندما أصبح الجيش في سوريا طرفا ضد شعبه وماذا حصل في اليمن عندما اصبح الجيش طرفا”.

وأكد “اننا نقف خلف الجيش اللبناني وخلف قيادته في مكافحة الارهاب على الحدود وفي ضبط الأمن داخل البلد مع القوى الأمنية وفرع المعلومات تحديدا، الذي له الكثير علينا في حماية لبنان من العدو الاسرائيلي ومن الارهاب”، لافتا إلى ان “هناك توجيهات من الرئيس سعد الحريري بأن نعمل على اصلاح الأمور بين اهلنا في حال وقوع اي خلاف او مشكلة عائلية في القرى او في المناطق اللبنانية التي نتواجد فيها كتيار مستقبل، حتى لا يدخل اي طابور خامس فيستغل هذه المشاكل فيأخذنا الى مكان لا نريد الذهاب اليه”.

وقال: “سنستمر بالانتقال من منطقة الى اخرى، اليوم في دير عمار وغدا في المنية وعكار والبقاع وبيروت وصيدا وكل المناطق اللبنانية حتى نكون مع اهلنا وناسنا، وحتى نوضح أن الموقف الذي نأخذه هو موقف قوة ليس موقف ضعف من اجل حماية لبنان وأهله والمناطق اللبنانية.موقفنا هو من اجل مصلحة الناس قبل ان يكون لمصلحتنا، لذلك علينا جميعا ان نرفع راية لبنان اولا، التي رفعها الرئيس سعد الحريري”.

وختم “من هذا البيت العزيز على قلوبنا مع ابو فواز وكل الشرفاء في هذه المنطقة نريد ان نلم الشمل وان نوحد كلمتنا جميعا، لأننا نمر في ظرف صعب وقد يشتد أكثر، ولكن من خلال ايماننا بالبلد الذي حميناه عند اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري من الانهيار لغاية اليوم، نقول إنه ممنوع على اي حدث آخر ان يأخذ البلد نحو الانهيار. يجب ان نهدىء اعصابنا ولا نريد حماسة بل نريد عقلا وهدوءا حتى نستطيع تمرير هذه المرحلة”.

وكرر شكره الى عيد ونجله على دعوتهما الكريمة، وقال:”الوفاء لكم ولكل الشمال الأبي لأنكم احببتم رفيق الحريري روحيا قبل ان يستشهد ووقفتم معه بعد الاستشهاد”.-انتهى-

———-

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء تعليقا على مظاهرات اليوم والاعتداء على الشيخ منذر الزعبي:

نؤيد مطالب التيار الوطني الحر لجهة إقرار التعيينات في المناصب كافة

(أ.ل) – عقد تجمع العلماء المسلمين اجتماعه الأسبوعي وصدر عنه البيان التالي:

لم يكن ينقصنا في لبنان إلا العودة إلى التظاهر من اجل الضغط للحصول على حقوق لهذا الفريق أو ذاك في حين أنه كان يمكن ومن خلال الدستور التوصل إلى الحلول من دون الحاجة إلى اللجوء إلى الاعتصام والتظاهر وتعطيل مصالح الناس.

إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نؤيد مطالب التيار الوطني الحر لجهة إقرار التعيينات في المناصب كافة نعتبر أن هذا الحل يبقى مؤقتاً ولا بد من حل جذري يؤمن انتخاب رئيس جديد للبلاد يمثل طائفته خير تمثيل وهذا واضح من خلال الانتخابات النيابية السابقة. أما إذا أدعى أحد أن هذا التمثيل قد تغير وإن مزاج الطائفة في اتجاه آخر، فإننا ندعو إلى إقرار قانون انتخاب نيابي عصري يعتمد النسبية ويقر في مجلس النواب من خلال فتح دورة استثنائية لهذا الشأن وساعتئذ للشعب أن يقول كلمته.

إن البلاد تواجه أخطاراً كبرى وإن العدو الصهيوني يتربص بنا الدوائر وتمتد يده الآثمة لسرقة نفطنا والعدو التكفيري يقف على حدودنا ولولا الجيش والمقاومة لكان اليوم داخل أراضينا، لذلك يجب علينا الاستفادة من أجواء الاستقرار النسبي وعدم تعطيله وجر البلد إلى ما لا تحمد عقباه.

من جهة أخرى استنكر تجمع العلماء المسلمين قيام بعض الجماعات الموتورة بالاعتداء على سماحة الشيخ منذر الزعبي واقتحام حرمة بيته وترويع عائلته، ونطالب الجهات المختصة الأمنية باعتقال المتورطين وتقديمهم للقضاء لينالوا جزائهم وفضح الجهة التي تقف ورائهم.-انتهى-

———–

وفد من جبهة التحرير زار مقر القيادة العامة في صور

وتشديد على ضرورة تحصين المخيمات وإعلاء المصلحة الوطنية

(أ.ل) – زار وفد من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عضو المكتب السياسي لجبهة التحرير الفلسطينية عباس الجمعه مكتب الجبهة الشعبيه القيادة العامة في منطقة صور حيث كان في استقبالهم عضو اللجنة المركزية ابو وائل عصام، في حضور قيادة الجبهة في منطقة صور، وبحث المجتمعون في عدد من القضايا الفلسطينية وخاصة أوضاع الفلسطينيين في لبنان والأوضاع الفلسطينية العامة.

ودعوا في بيان “الجميع إلى إعلاء المصلحة الوطنية للشعب الفلسطيني والابتعاد عن كل ما من شأنه الإضرار بمصالح شعبنا”، مؤكدين “الموقف الفلسطيني العام بأن الفلسطينيين في لبنان خارج إطار الصراعات المحلية والإقليمية”، داعين الى “تحصين المخيمات وقطع الطريق على كل من يحاول العبث بأمن واستقرار شعبنا”.

واكدوا ان “القدس تعيش في وجدان وعقل الامة الاسلامية والعربية، وهذا يستدعي ضرورة اسناد القدس وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وتوفير مقومات ذلك في مواجهة المخططات الاسرائيلية من تهويد وتطهير عرقي”.

كما ناقشوا “الإجراءات التي اتخذتها إدارة الأنروا، وخاصة التقليصات التي ستشمل قطاعات تمس عصب المواطن كقطاع الصحة والتعليم والخدمات، بالإضافة لتجميد التعيينات الجديدة على الموازنة العامة”، ودعوا “جميع الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني والفعاليات الوطنية إلى توحيد جهودهم حتى عودة الأنروا عن إجراءاتها وإعادة خطة الطوارىء الشاملة وزيادتها والعمل على توفير الأموال اللازمة لاستكمال عملية إعمار مخيم نهر البارد، والغاء بدل الايواء للنازحين الفلسطينيين من مخيمات سوريا”، مطالبين “الانروا بالاستمرار بتأمين بدلات الايجار للنازحين الفلسطينيين من سوريا وعدم المس بالقيمة التراتبية الغذائية لهم، وحل مشكلة بدل الاقامات للنازحين الفلسطينيين، ووضع خطة للعمل على تأمين الاستشفاء الكامل للنازحين الفلسطينيين من سوريا”.

وشددوا في الذكرى السنوية الأولى للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، على “الوفاء للشهداء وللأسرى وتأكيد أن تضحيات الشعب الفلسطيني ودعم خيار الوحدة الوطنية التي تجلت في كافة المواجهات، والتمسك بالمقاومة الباسلة باعتبارها الخيار التي ستنتصر حتما لاحتضانها شعبيا ووطنيا”.

واكدوا ” ضرورة ايلاء قضية الاسرى في سجون الاحتلال كل الاهتمام باعتبارها قضية وطنية يجب ان تلقي كل الدعم والاهتمام المباشر من كافة القوى السياسية والمؤسسات الاهلية والشعبية، باعتبارهم جنود الحرية وهم يعانون يوميا من ظلم السجون والسجان في سجون الية احتلال عرفته البشرية على امتداداتها”.

وطالبوا ب”ضرورة الإسراع في إنهاء الانقسام الكارثي وتعزيز الوحدة الوطنية”. ورأوا ان “الأمة العربية تعيش اصعب المراحل ،وما يجري الآن في الوطن العربي من غزو بربري متوحش إرهابي مجرم، وإذكاء روح الفتن الطائفية والمذهبية من أجل خلق ظروف مؤاتية للمخططات الاستعمارية التي تسعى لرسم خارطة سياسية جديدة للوطن العربي، والعمل على قيام دولة اليهود في العالم”.

وحيا المجتمعون “مواقف لبنان الشقيق الرسمي والشعبي ومقاومته البطلة”، مؤكدين “تعزيز العلاقات الفلسطينية اللبنانية، وصيانة امن المخيمات وتوحيد الطاقات، ومحاصرة أي محاولة من قبل بعض المتفلتين والتزام الشعب الفلسطيني بالقوانين والانظمة اللبنانية لحين عودته الى دياره”، متمنين “للبنان الشقيق التقدم والنجاح”.

وفي ختام اللقاء تم “التأكيد على التواصل والتنسيق الدائم والمستمر في القضايا كافة التي تهم شعبنا ومخيماتنا”.-انتهى-

———-

khaled9-7-2015

تيسير خالد: اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل اضرار الجدار

تدعو لتوثيق اضرار الجدار في القدس ومحيطها

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل أضرار الجدار في مؤتمر صحفي عقدته اللجنة الوطنية في مركز الاعلام الحكومي بمناسة الذكرى الحادية عشرة لفتوى محكمة العدل الدولية، منظمة الامم المتحدة وأمينها العام الى التحرك الفوري من أجل وضع حد لتحدي حكومة تل ابيب للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية والفتوى الصادرة عن محكمة العدل الدولية بشأن جدار الضم والتوسع الاستيطاني، الذي تقيمه اسرائيل في عمق الاراضي الفلسطينية المحتلة، بعد ان اعطت المحكمة العليا الاسرائيلية وفي الذكرى الحادية عشرة لفتوى محكمة العدل الدولية في التاسع من تموز 2004 الضوء الاخضر لوزارة الجيش الاسرائيلي للشروع في بناء الجدار في الكريمزان على اراضي المواطنين في بيت جالا، الامر الذي يعطي مؤشرات ودلائل وبيانات واضحة على مدى الاستخفاف والاستهتار الذي تبديه اسرائيل ومحاكمها بالقانون الدولي وبمحكمة العدل الدولية، أعلى هيئة قضائية دولية، وهي الهيئة، التي دعت بإجماع قضاتها اسرائيل الى وقف العمل ببناء جدار الضم والتوسع وهدم ما بنته منه وجبر الضرر الذي لحق بالمواطنين الفلسطينين وبالمؤسسات والادارات العامة الفلسطينية، الرسمية منها والاهلية.

وقال تيسير خالد في المؤتمر الصحفي أن الضوء الاخضر الذي أعطته المحكمة العليا الاسرائيلية لجيش الاحتلال لمواصلة بناء جدار الضم والتوسع الاستيطاني على اراضي المواطنين الفلسطينيين في محافظة بيت لحم هو بحد ذاته دليل كاف يجب أن يدفع الامين العام للامم المتحدة دون تردد الى تحمل مسؤولياته في تفعيل فتوى محكمة العدل الدولية بشأن الجدار وإحالة ملف الجدار، باعتباره أحد أخطر مراحل لمشروع الاستيطاني التهويدي الاسرائيلي، الى المحكمة الجنائية الدولية ودعوتها الى التحرك وفتح تحقيق قضائي بشأن قرارات المحكمة العليا الاسرائيلية على هذا الصعيد باعتبارها تقدم الغطاء القانوني لجرائم الاستيطان، التي ترتكبها اسرائيل في الارضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 وتعرض رئيسها وقضاتها للمساءلة والمحاسبة أمام العدالة الدولة بحكم مسؤوليتهم عن تحدي فتوى محكمة العدل الدولية وتشجيع المستوى السياسي والامني في اسرائيل على مواصلة انتهاك القانون الدولي ومواصلة الاستهتار بالعدالة الدولية.

ودعا باسم اللجنة الوطنية لسجل أضرار الجدار المواطنين في قرى شمال وغرب القدس الى المشاركة الفعالة في الاجتماع الوطني والشعبي الواسع المنوي عقده في الـ29 من الشهر الجاري، لتدشين المواجهة الفعلية مع الاحتلال وبدء تسجيل الاضرار الفردية والعامة التي يسببها الجدار وتوثيقها.

ومن ناحيته، قال نائب محافظ القدس عبد الله صيام، إن القدس ما زالت تعيش في ظل الاعتداءات المتواصلة والمختلفة نتيجة ممارسات الاحتلال، موضحا أن آلاف المواطنين أصبحوا يعيشون في معازل مغلقة تصعب تنقلهم من منطقة إلى أخرى جراء الجدار.

وأشار إلى أن هناك انتشارا واسعا للحرائق بمحاذاة الجدار، ما أدى إلى التهام عشرات الدونمات، في ظل منع الاحتلال لطواقم الدفاع المدني من الوصول لإخماد النيران، مشيرا إلى أن الجدار تسبب بآثار نفسية واجتماعية مدمرة.

وتحدّث عضو المكتب التنفيذي للجنة الوطنية لسجل أضرار الجدار مهيب عواد حول المعطيات التي تم التوصل إليها من خلال تسجيل الأضرار في ثماني محافظات في الضفة، لافتا إلى أن عدد المطالبات بلغ لغاية اللحظة نحو 48 ألف مطالبة، تتنوع ما بين مطالبات فردية وأضرار عامة، وصلت لمكتب اللجنة في العاصمة النمساوية فيينا.

وأوضح أنه زار أكثر من 200 تجمع، تنوعت أضرارهم ما بين تجارية، وزراعية، وتعليمية، وصحية، والسكن، وصعوبة الوصول إلى الخدمات، مناشدا المواطنين الذين لحق بهم الضرر نتيجة الجدار عدم الاستهانة بموضوع تسجيلها.

وتلا عضو المكتب التنفيذي للجنة علي عامر بيانا صحفيا أكد خلاله أهمية تنفيذ فتوى محكمة العدل العليا بكل أبعادها وتفاصيلها، داعيا الأمين العام إلى دفع الاحتلال لوقف انتهاكات القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني ووقف العمل بالجدار.

واكدت اللجنة على الاهمية الكبرى لتنفيذ فتوى محكمة العدل الدولية بكل ابعادها و اهدافها، داعية هيئة الامم المتحدة وامينها العام لتحمل المسؤولية وفقا لما جاء في الفتوى نفسها، ودفع اسرائيل لوقف انتهاكاتها للقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني، وقف العمل بالجدار وهدم ما انجزته منه، اضافة الى جبر الضرر الذي لحق بالشعب الفلسطيني بفعل هذه الانتهاكات.

وفيما يلي بيان للجنة الوطنية لسجل اضرار الجدار في الذكرى”11″لفتوى محكمة العدل الدولية ضد جدار الضم والتوسع

تصادف اليوم الذكرى الحادية عشرة لفتوى محكمة العدل الدولية في لاهاي ضد جدار الضم والتوسع، والتي صدرت في التاسع من تموز عام 2004 ، تلك الفتوى الصادرة عن اعلى هيئة قانونية في العالم، والتي اكدت على عدم شرعية الجدار وطالبت اسرائيل بالتوقف عن بناءه وازالة الاجزاء التي تم بناؤها وجبر الضرر عن الخسائر التي الحقها بالشعب الفلسطيني واكدت كذلك على ان جميع الاراضي الفلسطينية التي احتلتها اسرائيل منذ الخامس من حزيران 1967 بما فيها القدس وما حولها هي اراض فلسطينية محتلة وليست اراضي متنازع عليها كما تدعي اسرائيل.

ورغم وضوح الفتوى، التي تبنتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة، فان حكومة الاحتلال تمعن في تحديها للقانون الدولي وتستمر في بناء الجدار وتعديل مساراته بما يخدم اهدافها الاستيطانية التوسعية وتمعن في تحدي ارادة المجتمع الدولي بمواصلة مشروعها العدواني الاستيطاني التوسعي للقضاء على فرص تحقيق تسوية سياسية شاملة ومتوازنة توفر الامن والاستقرار لجميع شعوب ودول المنطقة وفي المقدمة منها دولة فلسطين وعاصمتها القدس وتصون حق اللاجئين الفلسطينيين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة.

في العام الماضي وفي اطار احياء السنة الدولية للتضامن مع الشعب الفلسطيني عقدت اللجنة الوطنية في الذكرى العاشرة لفتوى محكمة العدل الدولية مؤتمرا وطنيا دعت فيه الى تنفيذ فتوى المحكمة ضد الجدار واكدت على ذلك كضرورة وطنية ومسؤولية دولية. وفي هذا العام كذلك تحيي اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل أضرار الجدار الذكرى الحادية عشرة للفتوى بالدعوة الى عقد اجتماع وطني وشعبي واسع في التاسع والعشرين من هذا الشهر في قرى شمال غرب القدس لتؤكد على ذات الموقف وتدعو في الوقت نفسه المواطنين الى المشاركة الواسعة انجاح عملية تسجيل الاضرار في القدس وفي اكنافها تاكيدا على المكانة الخاصة للقدس في تلك الفتوى كمدينة محتلة وجزء لا بتجزأ من الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 وتأكيدا على عروبتها ومكانتها كعاصمة أبدية لدولة وشعب فلسطين

ان اللجنة الوطنية الفلسطينية لسجل الاضرار، ومن موقع مسؤوليتها الوطنية وحرصها على حفظ حقوق المواطنين وحقوق المؤسسات والادارات العامة الرسمية والاهلية تهيب بالمواطنين التعاون مع بعثة الامم المتحدة لسجل الاضرار في قرى وبلدات شمال غرب القدس وفي شرقها وجنوبها وصولا الى داخل القدس التعاون مع بعثة السجل الدولية والعمل لانجاح عملية التسجيل وصولا لقيام جميع المتضررين بتعبئة استمارات تسجيل الاضرار وتدعوهم كذلك في الذكرى الحادية عشرة لصدور فتوى لاهاي الى المشاركة الفعالة في الاجتماع الوطني والشعبي الواسع في التاسع والعشرين من هذا الشهر في قرى شمال غرب القدس ، والذي سوف يخصص اعماله لعملية تسجيل الاضرار الفردية والعامة في محافظة العاصمة والاتفاق على خطة عمل وطنية نحقق من خلالها نقلة جدية في عملية التسجيل من اجل ان يدفع المجرم المحتل ثمن جرائمه وما الحقه بشعبنا من كوارث كبرى.

اننا اذ نحيي هذه المناسبة في ظل الظروف الصعبة، التي يمر بها نضالنا الوطني، فاننا نجدد التأكيد على الاهمية الكبرى لتنفيذ فتوى محكمة العدل الدولية بكل ابعادها وأهدافها وندعو في الوقت نفسه هيئة الامم المتحدة وأمينها العام لتحمل المسؤولية وفقا لما جاء في الفتوى نفسها ودفع اسرائيل لوقف انتهاكات اسرائيل للقانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال ووقف العمل بالجدار وهدم ما انجزته منه وجبر الضرر الذي لحق بالشعب الفلسطيني بفعل هذه الانتهاكات، التي تندرج في إكار جرائم الحرب.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *