الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 10 نيسان 2014 العدد2535

نشرة الخميس 10 نيسان 2014 العدد2535

بري عرض مع رئيس المجلس الوطني للإعلام الوضع الإعلامي
عبد الهادي محفوظ: المجلس قد انتهى من وضعه هذا اليوم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري في مكتبه في ساحة النجمة المجلس الوطني للاعلام برئاسة رئيس المجلس عبد الهادي محفوظ وجرى البحث في الوضع الاعلامي والاوضاع بشكل عام.
محفوظ
بعد الاجتماع تحدث محفوظ فقال: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس على عجلٍ إن صح التعبير، وكان الموعد مناسبة ليطرح اموراً لها علاقة بالاعلام، ودولته مع الاعلام على حد تعبيره ظالماً او مظلوماً، ولكن لمس في جلسة المجلس واجتماعات اللجان بأن هناك شكوى احياناً من طريقة بعض الشاشات خصوصاً من جانب الذين تجرى المقابلات معهم، ويتعرضون لدور المجلس والنواب، علماً بأن هذه الاجتماعات الاخيرة كانت الاكثر انتاجية وفي وقت قصير.
ان دولة الرئيس مع الاعلام ومع الدور الريادي له، خصوصاً وأن الاعلام برأيه اصبح أخطر سلاح في العالم الحديث وبالتأكيد هذا السلاح يفترض أن يستخدم في الوجهة الايجابية لصالح وحدة البلد والسلم الاهلي فيه، والعلاقات بين مكوناته مختلفة. نحن من جانبنا في المجلس الوطني للاعلام قدمنا لدولة الرئيس التقرير الاعلامي الذي يتناول الاداء الاعلامي وكان المجلس قد انتهى من وضعه هذا اليوم.
وطالبنا دولة الرئيس بمحاولة إقرار قانون الاعلام الموحد بطريقة تنال منه العناية الكافية وقد وعدنا بذلك، وأكثر من ذلك طلب منا النسخة النهائية وسأل أين اصبح مشروع قانون الاعلام؟ بالنسبة للوضع الحالي يعتبر دولة الرئيس بأن الوضع بشكل عام هو افضل مما كان عليه سابقاً هناك مجال للتحاور بين الاطراف اللبنانية، وهناك تواصل بين الاطراف اللبنانية على اختلافها، وقد يكون الارتخاء الذي حصل في علاقات بعض الدول الاقليمية وتحديداً الدول المؤثرة في لبنان له أثاره الايجابية على الوضع اللبناني، ومن المؤثرات تعيين سفير للسعودية في طهران وما يعنيه ذلك من إمكانية انفتاح يستفيد منه لبنان تحديداً، وقد تكون التجربة الناجحة للإنفتاح الاقليمي ستتبدى بشكل اساسي في لبنان ذلك ان الاجواء الايجابية الاقليمية سيستفيد منها لبنان وهذا يترك نفسه على الاستحقاق الرئاسي.
في تقدير الرئيس بري انه شخصياً يرى ان هناك امكانية للبننة الاستحقاق الرئاسي وهو يقول في هذا المجال هذه المرة سأجرب هناك امكانية لذلك.
وبالنسبة للقاءاته مع السفراء الاجانب الذين يحاولون ان يستوضحوا حول الاستحقاق الرئاسي هناك كلمة من دولة الرئيس كان قد قالها لهم جميعاً، المطلوب ان لاتتدخلوا، اي المطلوب من السفراء الاجانب ان لا يتدخلوا في الاستحقاق الرئاسي وأن يتركوا امكانية نضوج لبننة الاستحقاق الرئاسي.
حرب
بعد ذلك استقبل الرئيس بري وزير الاتصالات بطرس حرب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
جمعية المصارف اعلنت الاقفال غداً احتجاجاً على اقتراح
فرض ضريبة اضافية على فوائد الودائع والاكتتابات

(أ.ل) – على إثر توصيات اللجان النيابية المشتركة بشأن التعديلات الضريبية المقترحة، ولا سيّما اقتراح فرض ضريبة إضافية جديدة على فوائد الودائع المصرفية واكتتابات المصارف بسندات الدولة اللبنانية، عقدت جمعية مصارف لبنان جمعية عمومية استثنائية عند الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر الخميس 10 نيسان 2014، حيث تمّت مناقشة المقترحات الضريبية المذكورة وتقرّر إتخاذ الموقف الآتي:
1- التحذير الجدّي مما يمكن أن تخلّفه الضريبة الإضافية المقترحة على فوائد الودائع واكتتابات المصارف لتمويل الدولة من انعكاسات سلبية أكيدة وخطيرة على التضخم وعلى استقرار العملة الوطنية والقدرة الشرائية للمواطنين.
2- الرفض القاطع للمقترح الضريبي الجديد ، كونه سوف يزيد الإقتطاعات الضريبية على فوائد المودعين، ولاسيما الصغار منهم، بحيث تنتفي الى حدّ ما الغاية الإجتماعية- الإقتصادية المرتجاة من سلسلة الرتب والرواتب.
3- التأكيد أن زيادة الضرائب على فوائد ودائع اللبنانيين وعلى التمويل المصرفي للدولة اللبنانية سوف تؤدّي حكماً الى زيادة الفوائد على جميع القروض والتسليفات ، لا سيما على القروض السكنية والشخصية وقروض التجزئة وسائر التسليفات الممنوحة للمؤسسات الاقتصادية ، وبخاصة الصغيرة والمتوسطة التي تشكّل ركيزة أساسيّة للاقتصاد اللبناني.
4-  اعتبار هذا المقترح الضريبي بمثابة عقاب للمؤسسات المصرفية التي برهنت عن مناعة ملحوظة وكفاية مثبتة في جبه مختلف أنواع التحدّيات السياسية والأمنية ، الداخلية والخارجية، طوال عقود عدة، والتي اضطلعت وحدها على مدى سنوات ولا تزال بمسؤولية حماية الدولة اللبنانية من الإنهيار وتمويل الاقتصاد الوطني بشقَّيه العام والخاص.
5- انظلاقاً مما سبق، قررت الجمعية العمومية:
أ‌- إقفال المصارف يوم غد الجمعة في 11 نيسان 2014 في موقف احتجاجي على الإجراءات الضريبية المقترحة من قبل اللجان النيابية المشتركة.
ب‌-  عقد مؤتمر صحافي عند الساعة الثانية عشرة من ظهر غد الجمعة 11 نيسان 2014 في مقرّ جمعية مصارف لبنان لمزيد من التواصل مع الرأي العام ومن التوضيح لموقف الجمعية.
ج-  القيام بسلسلة اتصالات عاجلة مع المسؤولين الرسميين وفي مقدمهم الرؤساء الثلاثة لتبيان خطورة الإجراءات الضريبية المقترحة والسعي لاستبدالها بإجراءات أخرى أكثر واقعية وملاءمة لسلامة الاقتصاد الوطني.
د- إبقاء حلسات الجمعية العمومية مفتوحة لمواكبة التطورات واتّخاذ المواقف المناسبة منها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللبنانية اطلقت مكتبة وفيق القصار برعاية بري
القصار: المكتبة ومركزا مهما يصدر القوانين والتشريعات الى بعض الدول القريبة

(أ.ل) – اطلقت الجامعة اللبنانية، “مكتبة وفيق القصار” في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية – الفرع الاول، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، في قاعة الاحتفالات في الكلية في مجمع رفيق الحريري الجامعي – الحدث، في حضور ممثل الرئيس بري النائب علي بزي، الوزيرين السابقين عدنان القصار وعمر مسقاوي، رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين، عائلة القصار، الى ممثلي الهيئات العسكرية والامنية والدينية والاجتماعية.
فرحات
بعد النشيد الوطني ونشيد الجامعة، استهل الحفل بكلمة القاها عريف الاحتفال مدير الفرع الاول لكلية الحقوق الدكتور غالب فرحات، اشار فيها ان لعائلة القصار، التي لها وصلا عريقا بالحقوق والمعرفة، والتي يفتخر فرعنا في هذه الكلية اليوم ، باحتضان هذه المكرمة القيمة، التي ستعيد امجاد بيروت لاحتضانها أول مدرسة للحقوق”.
ثم عدد الانجازات في الكلية، “بفضل ورعاية رئيسنا الدكتور عدنان السيد حسين”، وقال: “وهذه الكلية تخرج اليوم، كما خرجت بالأمس، نخبة من الاكاديميين والسياسيين والمشرعين، وفي طليعتهم المشرع الاول راعي هذا الإحتفال، الرئيس نبيه بري، الذي رعى ولا يزال، كل حق وكل باحث عنه”.
حبيب
وتلاه عميد الكلية الدكتور كميل حبيب، ومما قال “ان كلية الحقوق والعلوم السياسية التي كان وفيق القصار عميدا مؤسسا لها، هي اليوم بفروعها الستة والمنتشرة في مركزيات المناطق اللبنانية، الكلية الكيانية الاكثر عناية بالعدل والعدالة ورعاية الحقوق ومواكبة التطور في علوم الدستور والقانون”.
اضاف “في ملتقى الوفاء واحتفالية التذكير والتقييم، اكبارا لوفيق القصار الذي يعود الى كلية الحقوق من خلال مكتبته الخاصة التي وهبها للكلية، اهلها مشكورين نقول: ان وقفية وفيق القصار الفكرية تزيد من اعتزازنا بعصبية الانتماء الى الجامعة اللبنانبة، جامعة الوطن وتؤكد اكثر كرامة الجامعة من كرامة الوطن”.
مسقاوي
وتحدث الدكتور مسقاوي، ومما قاله :”حينما نستعرض تراث ما قدم وفيق القصار، نراه قد انطبعت بصماته سداد رأي وتقدير ممن عاصروه سواء في التشريع كما في القضاء والرأي السياسي، هكذا كان وفيق القصار في عيون اصدقائه ومعارفه وتلاميذه الرواد الاول لطلاب كلية الحقوق، عالي الجناح له في شخصيته مهابة”.
القصار
ثم تحدث ابن المكرم، عدنان القصار، ومما قال :”اردنا ان تكون هذه المكتبة لاعادة تكريس لبنان وعاصمته بيروت كمركز للشرائع، بيروت التي احببنا والتي عرفت في التاريخ كأم الشرائع، وكانت مدرسة الحقوق فيها منبرا مشعا ومركزا مهما يصدر القوانين والتشريعات الى بعض الدول القريبة المحيطة والبعيدة التي اخذت منها الكثير من المواد القانونية والتشريعية المتقدمة”.
السيد حسين
ثم ألقى رئيس الجامعة كلمة جاء فيها: “من بيروت أم الشرائع جذوره وهواه ومآله. البيروتي العتيق، العميد والرئيس وفيق القصار. عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والاقتصادية ومؤسسها منذ العام 1959 ولمدة أربع سنوات، قبل أن يعدل اسمها إلى كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية. القاضي النزيه رئيس مجلس شورى الدولة، والدبلوماسي الناجح في باكستان ثمَّ في تركيا. المحامي وأستاذ القانون الإداري، والباحث المتفقه في القوانين المدنية والشرعية والجزائية. والمساهم في وضع قوانين: العقوبات، وتنظيم المحاكم الإسلامية السنية والجعفرية، والأحوال الشخصية الدرزية، والإرث والوصية لغير المسلمين، وإدارة أموال الأيتام، وتنظيم القضاء الإداري، ومجلس شورى الدولة، وإعادة تنظيم قانون القضاء الشرعي. إلى ذلك، هو ممثل لبنان مجمع البحوث الإسلامية، ومدافع عن حق المواطن كل مواطن في التعليم العالي. وهو الذي سمح للطلبة في كليتنا بتأسيس أول رابطة نقابية لطبع محاضرات الأساتذة والقيام بأنشطة ثقافية واجتماعية.
هذا العصامي المكافح، أراد بناء دولة، ولم يدخل في زواريب الطائفية والمذهبية بل كان شامخا بفكره وعلمه والتزامه الأخلاقي والوطني. قال عنه رئيس مجلس شورى الدولة المرحوم الدكتور يوسف سعدالله الخوري منذ العام 1983:
إن هذا الزميل الكبير الذي سبقني على درب المعاناة الإنسانية والنضال الشريف، تاق إلى رؤية دولة عصرية وديمقراطية انطلاقا من إيمانه كمواطن وقناعاته كقاض، بأن أي سلطة أو قوة عامة على الأرض، لا تستحق أن تدعى دولة إلا إذا تخلت عن غطرستها وفوقيتَّها ووضعت مرافقها في خدمة الصالح العام، عبر فرض هيبة القانون والنظام على الجميع.
في هذا اليوم الأغر، يوم نقل مكتبة الرئيس وفيق القصَّار إلى مكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في مجمَّع رفيق الحريري الجامعي، مناسبة أرادها معالي الرئيس عدنان وفيق القصَّار، وأخوه الأستاذ عادل، فلهما الشكر والامتنان ولعائلة القصَّار ألف تحية.
أما أنتم يا معالي الرئيس عدنان، فاسمح لي أن أبوح بسري معكم يوم تزاملنا خلال سنة وسبعة أشهر في حكومة واحدة. كنتم الصديق الصدوق، والوطني المجلي الذي ما تلطَّخ بوحول الفئوية. وكنا ننسق معا ودائما من أجل الخير العام والمصلحة الوطنية.
يا معالي الرئيس عدنان نتشارك معا في رفض العصبيات، ونتألم معا مع تراجع مؤسسات الدولة. لكن، اسمح لي بأن أقول لكم ولأخيكم الأستاذ عادل: ستبقى هذه المكتبة محمية من تلامذة وفيق القصار على مدى الأيام. وسيبقى هذا العلم الذي ينتفع به – على ما جاء في الحديث الشريف – منارة لأمنا بيروت، ولوطننا لبنان، ولبلاد العرب التي أحببنا. وستبقى كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في جامعتنا الوطنية شامخة في علمي القانون والسياسة، وطليعة متقدمة للشعب اللبناني، ومنارة هدى وسط ظلام يحوط بنا من كل جانب.
غرس وفيق القصَّار لم يمت، وثمار أجياله من الخريجين في الجامعة اللبنانية تطاول السحاب في الحلم والحقيقة”.
بزي
ثم تحدث ممثل الرئيس بري النائب بزي ومما قاله :”أعلم تمام العلم والمعرفة كم ان العلاقة ودية بين الرئيس بري وعائلة القصار الكريمة وهو الذي عاصر المرحوم وفيق القصار، وبإسمه أتقدم بجزيل الامتنان الى هذه المكرمة التي تقدم عربون وفاء عن روح المفكر وفيق القصار، عسى أن نتسابق جميعا في افتتاح المكتبة وليس في عبور الموت والأشلاء الى مناطقنا والى بيوتنا والى مساحة كل هذا الوطن”.
وتابع “نلتقي وإياكم إن شاء الله على موائد الخير والوحدة والحب والسلم والأمن والأمان والحرف والحبر والعلم والثقافة”.
وختم “اسمحوا لي في هذه المناسبة أن أقدم بإسم دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الذي كلفني أن أقدم هذا الكتاب هدية موقعة من الرئيس بري الى كلية الحقوق والعلوم السياسية بعنوان “قسطنطينية 1298″، ليكون هذا الكتاب في “مكتبة وفيق القصار”.
ثم قدم بدوره رئيس الجامعة درعي الجامعة اللبنانية الى الوزير القصار وشقيقه عادل كعربون محبة وشكر لعطاءاتهم. وفي الختام، افتتحت المكتبة وسط تصفيق الحضور.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب عون تسلم من لامع الحر كتابه ويقول العاشق ليتني كنت سرابا

(أ.ل) – تسلم نقيب محرري الصحافة اللبنانية إلياس عون من الشاعر لامع الحر، آخر مؤلفاته الشعرية “ويقول العاشق ليتني كنت سرابا” الصادر عن دار “الفارابي”.
وقال النقيب عون: “لامع الحر، حر في ما يكتب. شعره أنيق وقريب من كل من يهوى الشعر ويطالعه.إنه إبن السلالة العاملية. فهو شاعر ابن شاعر. والده عارف الحر الذي تربى اللبنانيون على شعره”. والكتاب الذي أهداه الشاعر إلى “ولديه الرائعين” مدى وعارف، طبع طباعة أنيقة وصمم غلافه فارس غصوب ويقع في 160 صفحة، وهو المؤلف الثامن للشاعر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الأمن الداخلي: توقيف سجين فار من سجن رومية

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 10/4/2014 البلاغ التالي:
الساعة 5.00 فجراً من تاريخ اليوم 10/4/2014 وبعد عملية رصد ومتابعة دقيقة، تمكنت شعبة المعلومات بناءً لإشارة القضاء المختص من توقيف السجين الفار من سجن روميه بتاريخ 24/2/2014 (مهند عبد الرحمن مواليد 1991) سوري، بعد دهم الغرفة التي يقيم فيها في منطقة القبة – الشعراني حيث حاول الفرار فتم توقيفه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد العمالي حذر من تمويل السلسلة على حساب
ذوي الدخل المحدود وزيادة ضريبة القيمة المضافة

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء فيه:
بعدما أقرّ المجلس النيابي بمادةٍ وحيدة قانوناً جائراً متعسّفاً للإيجارات السكنية بوجهٍ خاص ما دفع الاتحاد العمالي العام وجموع المستأجرين للرفض المطلق ومطالبة فخامة رئيس الجمهورية بردّه وإعادة درسه ضمن وضع خطة سكنية وطنية شاملة. بعد كلّ هذا تدور النقاشات في المجلس النيابي بحجّة تمويل سلسلة الرتب والرواتب فرض أعباء ضريبية جديدة على المواطنين لا سيما من خلال زيادة الضرائب غير المباشرة والرسوم على ضريبة القيمة المضافة الـ T.V.A أو ما سمّي «تحرير الكهرباء» وزيادة أسعار الاستهلاك أو فرض رسوم جمركية على السلع الاستهلاكية وغيرها…
يحذّر الاتحاد العمالي العام من التلطّي تحت عباءة تمويل السلسلة وهي مطلب محقّ للعاملين في القطاع العام ومؤسساتها العامة والمصالح المستقلة والأسلاك العسكرية والأمنية والمتعاقدين والمتقاعدين بأبواب التمويل من أجل تغطية عجز الموازنة على حساب الفئات الدنيا والمتوسطة من العمال والموظفين وسائر ذوي الدخل المحدود.
ويؤكّد الاتحاد العمالي العام مجدداً رفضه المطلق الربط بين المطلب الحق بإصدار السلسلة وتمويلها فإنه يحذّر من أي زيادة على ضريبة القيمة المضافة T.V.A. وعدم ذرّ الرماد في العيون والاستخفاف بعقول المواطنين من خلال ما يروّج لضريبة على الكمالية قبل وضع لائحة محدّدة لها بحيث لا ينتهي الأمر الى أن يشمل البرّاد والغسالة والتلفزيون وغيرها من أساسيات الحياة من الكماليات عند الدولة.
كما أنّ مجرّد التفكير بزيادة سعر استهلاك الكهرباء أو المياه تحت شعار «تحريرها» يعني مضاعفة فواتير الكهرباء التي بالكاد تصل إلى المواطن ويدفع الناس فاتورة المولّد التي ستضاعفها «تجار» المولّدات الخاصة ومن ورائهم وكذلك فواتير المياه ناهيك بالتجار الذين ستكون حجّتهم الجديدة ارتفاع الرسوم الجمركية لرفع الأسعار وزيادة غلاء المعيشة.
يعرف الاتحاد العمالي العام وغالبية اللبنانيين بل والمسؤولين أنفسهم تماماً أنّ تمويل السلسلة وسواها من أبواب الإنفاق يمكن ويجب أن يتمّ حصراً بفرض ضرائب على الأرباح الريعية في المضاربات العقارية والمالية وبوقف الهدر والفساد القائمين في المرافق الحدودية من مطار ومرافئ ومراكز جمركية وبشكلٍ خاص بتغيير السياسة الضريبية الظالمة ووضع ضريبة تصاعدية على الأرباح والدخل بعد توحيده.
إنّ سلوك طريق قهر الناس بالضرائب والرسوم وترك أصحاب الثروات يزدادون ثراءً وتهرّباً من الضريبة سيشعل البلاد بالإضرابات والتظاهرات وسيكون الاتحاد العمالي العام في مقدّمة التحرّك باستمرار.
يطالب الاتحاد العمالي العام من جهةٍ ثانية بتصحيح الأجور الذي توقّف منذ مطلع العام 2011 رغم الاتفاق الصريح والمعلن في القصر الجمهوري في بعبدا لجهة التصحيح الدوري السنوي أو السنوي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي: وعدنا بمنع جعل لبنان ساحة للارهابيين يتحقق اليوم

(أ.ل) – برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان، أقيم مساء أمس في فندق مونرو – بيروت، حفل استقبال وافتتاح المؤتمر الإقليمي الرابع حول “الستاتيكو المرتقب في الشّرق الأوسط في ضوء المتغيّرات والتّسويات المحتملة: شرعيّة أنظمة الحكم وركائز النّظام الإقليميّ الجديد،” والذي ينظمه مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش اللبناني، اعتباراً من 9/4/2014  ولغاية 12/4/2014 ، بمشاركة شخصيات وطنية ودبلوماسية وعسكرية، وباحثين وأكاديمين من لبنان وبلدان عربية وإقليمية ودولية ومن منظمات دولية.
حضر الاحتفال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل ممثلاً  فخامة رئيس الجمهورية  والنائب علي بزي ممثلاً دولة رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري، ووزير الشباب والرياضة عبد المطلب الحناوي ممثلاً دولة رئيس مجلس الوزراء الأستاذ تمام سلام، كما حضره قائد الجيش العماد جان قهوجي، إلى جانب فعاليات المؤتمر وحشد من المدعوين.
وقد ألقى الوزير مقبل كلمة بالمناسبة، رحّب فيها بالحاضرين وخصوصاً الأصدقاء الذين تحملوا مشقات السفر وجاءوا الى لبنان للمشاركة في المؤتمر بهدف انجاحه، وأضاف: أن انعقاد هذا المؤتمر في ظل التحديات التي تعيشها المنطقة وتأثيراتها الكبيرة على قيمها وتاريخها وحضارتها، يمثل تجسيداً للحرية التي تشكل قيمة مضافة في سلم القيم اللبنانية، كما يدعونا مجدداً للتاكيد على مجموعة من الثوابت في مقدمها: التمسك بهوية لبنان وانتمائه العربي، والحرص على عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول، الى جانب التزام القرارات الدولية، والتعاون الى اقصى الحدود في مجال محاربة الارهاب.  
من جهته، ألقى العماد قهوجي كلمة عرض فيها للتحديات التي يواجهها لبنان والجيش من جراء تداعيات الازمات الاقليمية، لافتاً الى ان ما وعد به الجيش قبل عام في المؤتمر الثالث، لجهة منع جعل لبنان ساحة للارهابيين، يتحقق اليوم في انجازاته المتواصلة على هذا الصعيد، وأضاف أنه على الرغم من التضحيات الكبرى التي يقدّمها الجيش من خيرة ضباطه وجنوده الذين يستشهدون من أجل لبنان وحده، يستمر في ملاحقة الإرهابيين من دون هوادة. ونحن نعوّل على مشاركة الدول الصديقة للعمل معاً في معركتنا ضد الارهاب، لأننا نعيش كما العالم أجمع، هذا الخطر الكبير، وتابع قائلا: إنّ لبنان يعاني اليوم ارتدادات الأحداث في سوريا وأزمة النازحين السوريين إليه، ومعالجة هذه القضية الخطيرة بعدما تخطّى عدد النازحين المليون نازح، تحتاج إلى تضافر جهود جميع المعنيين في لبنان والخارج، للمساعدة على حلّها، لأنها أكبر من أن يحلّها شخص أو مؤسسة لوحدها،  مؤكداً  أن الجيش اللبناني  قد أثبت من خلال وحدته وتماسكه، حرصه على استقرار لبنان، ومنع انجراره نحو أي نوع من أنواع الفتنة، وقد بدأنا في ظل الحكومة الجديدة وقرارها السياسي الواضح، تنفيذ خطة أمنية في طرابلس والشمال لوقف الاشتباكات ومنع الانفلات الأمني.
وكان رئيس اللجنة العامة للمؤتمر العميد الركن خالد حماده قد ألقى كلمة الافتتاح عرض فيها برنامج المؤتمر وفعالياته وأهميته على الصعد الإقليمية والدولية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان أمل ان ينجح مؤتمر روما:
الحاجة ملحة لمساعدة الجيش وتجهيزه بأسلحة حديثة

(أ.ل) – أمل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في ان “ينجح المؤتمر الذي ينعقد في روما اليوم على المستوى التقني في التحضير الجيد للمؤتمر الذي تعقده المجموعة الدولية لدعم لبنان في حزيران المقبل في العاصمة الايطالية لدعم الجيش انفاذا لخلاصات مؤتمر نيويورك”.
ورأى ان “الحاجة ملحة وضرورية لمساعدة الجيش تجهيزا وعتادا بأسلحة حديثة نظرا الى المهمات الجسام التي يقوم بها والخطط الامنية التي ينفذها لحفظ الامن والاستقرار ومحاربة الارهاب في الداخل، اضافة الى مهماته على الحدود في الدفاع عن الوطن”.
من جهة ثانية، نوه الرئيس سليمان بإقرار الهيئة العامة للمجلس النيابي قانون تثبيت متطوعي الدفاع المدني، “على أن يتواكب ذلك مع اعادة تنظيمه ليتمكن من القيام بالمهمات المنوطة به بسرعة ودقة وفاعلية”.
الجسر
وفي نشاطه، عرض الرئيس سليمان مع النائب سمير الجسر للأوضاع الراهنة وأجواء الجلسات التشريعية التي يعقدها المجلس النيابي وكذلك الوضع في طرابلس في ضوء الخطة الامنية التي ينفذها الجيش لإعادة الهدوء الى المدينة ومحيطها.
القصار
وتناول رئيس الجمهورية مع الوزير السابق عدنان القصار الاوضاع الاقتصادية والتعاون القائم بين اتحاد غرف التجارة والصناعة والتجارة العربية وغرفة بيروت لدعم الاقتصاد اللبناني.
المدعي العام التمييزي
واطلع الرئيس سليمان من مدعي عام التمييز القاضي سمير حمود على مسار بعض الملفات القضائية واهمية السير فيها الى النهاية الامر الذي يعزز ثقة المواطن بالقضاء.
المدير العام لقوى الامن
كذلك اطلع رئيس الجمهورية من المدير العام لقوى الامن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص على الوضع الامني في الشمال وسائر المناطق.
المدير العام للكهرباء
واستقبل الرئيس سليمان رئيس مجلس الادارة المدير العام لكهرباء لبنان كمال حايك الذي اطلعه على خطوات الشركة من اجل تحسين ساعات التغذية بالطاقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

آبادي زار الرئيس لحود: انفراجات بين ايران والسعودية
تنعكس ايجابا على ملفات المنطقة

(أ.ل) -التقى الرئيس العماد اميل لحود في دارته في برج الغزال، سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية الدكتور غضنفر ركن ابادي، في حضور النائب السابق اميل اميل لحود.
واثر اللقاء، قال آبادي: “سعدنا اليوم بزيارة الرئيس العماد اميل لحود وقد كانت فرصة للتشاور في اخر التطورات على الساحة اللبنانية وآفاق التعاون بين الجمهورية الاسلامية والجمهورية اللبنانية”.
اضاف “وشرحنا له اخر التطورات في الملف النووي الايراني والمحادثات الاخيرة بين ايران ومجموعة الخمسة زائدا واحدا والمواضيع المطروحة في هذه المرحلة، في اطار الحل الشامل، واكدنا مرة اخرى المواقف السابقة للجمهورية الايرانية والمبادىء التي تصر عليها ايران. وفي هذا الاطار اكدنا استمرار وقوف ايران الى جانب لبنان وجميع اللبنانيين وتأكيدنا على تعزيز الوحدة الوطنية في لبنان وارساء الحوار بين الجميع وان يتمتعوا بحكمة، من جميع الطوائف والاطياف السياسية”. وقال: “نحن نشهد ان البلد يجتاز بشكل ايجابي هذه المرحلة الصعبة على الرغم من كل المخاطر المقبلة على هذه المنطقة”.
وردا على سؤال، قال آبادي: “نحن نكرر ان ايران تأمل ان يكون لها احسن العلاقات بينها وبين كل البلدان في هذه المنطقة وعلى رأسها المملكة العربية السعودية وانطلاقا من هذا الامر نحن نشعر ان هناك انفراجات بين ايران والسعودية خصوصا حيث ستترك آثارا ايجابية على كل الملفات لا سيما منها المتعلقة بالشرق الاوسط”.
وعن الاستحقاق الرئاسي في لبنان امل “كل الخير للشعب اللبناني وجميع المسؤولين في لبنان ومثلما اتفقوا واتحدوا واجتازوا مرحلة تشكيل الحكومة والبيان الوزاري سيجتاز لبنان المقبل على استحقاق رئاسي، هذه المرحلة”.
وختم ابادي آملا ان “يتم هذا الاستحقاق حسب ما يتفق عليه جميع اللبنانيين ونحن ندعم كل الجهود التي تبذل من اجل الحفاظ على الاستقرار والوحدة في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: رمي قنابل في التبانة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم الخميس 10/4/2014 البيان الآتي:
عند الساعة 21.00 من ليل أمس، أقدم المدعو حسام دايخ وبالاشتراك مع آخرين على إلقاء رمانات يدوية في محلة التبانة – طرابلس، فتمّ رصده وتوقيفه. وقد تعرضت الدورية خلال عملية التوقيف لإطلاق نار، فجرت مداهمة مصادر النيران والاشتباك مع المسلّحين وضبط أسلحة وأمتعة وأعتدة عسكرية، وأصيب من جرّاء ذلك أحد العسكريين بجروح غير خطرة، كما أوقفت وحدات الجيش المطلوب محمود قاسم وضبطت بحوزته عدداً من قذائف مدفعية الهاون. فرضت وحدات الجيش إجراءات مشددة وأعادت الأمور إلى طبيعتها، وتستمرّ في ملاحقة مطلقي النار والمطلوبين لإلقاء القبض عليهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي من ألمانيا: يشكل لبنان أرضية ممتازة لتعميم الديموقراطية في المنطقة

(أ.ل) – بدأ الرئيس نجيب ميقاتي اليوم زيارة لالمانيا، بدعوة من مؤسسة “فريدريش إيبرت”، لاجراء عدة لقاءات ومحاضرات تتناول الوضع الراهن في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز التقارب بين الشرق الأوسط واوروبا.
وقد عقد الرئيس ميقاتي إجتماعا مع رئيس الشؤون الخارجية في البرلمان الالماني نوربرت روتغن، في حضور الوزير السابق نقولا نحاس وسفير لبنان في المانيا مصطفى اديب.
كذلك التقى الرئيس ميقاتي رئيس العلاقات الدولية في الحزب الاشتراكي الالماني والمسؤول عن “مبادرة التحالف التقدمي” التي تضم ثمانين حزبا اشتراكيا في العالم قسطنطين فوينوف في مقر الحزب  في العاصمة الالمانية برلين. وتم خلال اللقاء بحث الواقع العربي في ضوء تجربة الربيع العربي، فقال الرئيس ميقاتي” ان الربيع العربي، للاسف، لم يحقق أهدافه، لأن الشعوب العربية لم تكن مهياة تماما لهذه التجربة الديموقراطية الجديدة عليها، وانا ارى انه شكل مرحلة انتقالية تحتاج الى الكثير من الخبرات والمراحل لبلورة نتائجها لكي تصبح فعلا ربيعا عربيا بالمعنى الحقيقي للكلمة”. 
اضاف “يشكل لبنان أرضية ممتازة لتعميم الديموقراطية في المنطقة العربية نظرا لتجربته العريقة في هذا المجال، ومن هذا المنطلق نحن نتطلع الى تعزيز التعاون والتقارب بيننا وبين اوروبا ، لتفعيل التجربة الديموقراطية وتعميمها على  كل دول المنطقة ،خصوصا وان التقارب الجغرافي يشكل عاملا مساعدا في هذا الاطار”.
وفي حديث الى “محطة دويتشه فيله” التلفزيونية الالمانية سئل  الرئيس ميقاتي عن موضوع انتخابات رئاسة الجمهورية وما اذا كان هذا الاستحقاق سيتم في موعده فاجاب: من واجبنا ان ننتخب رئيسا للجمهورية تكون لديه ثقافة الوفاق، ويوّفق بين اللبنانيين جميعا، ويكون على مسافة واحدة من الجميع، ويؤمن ان الوفاق بين اللبنانيين هو الأساس.
وعما إذا كان متفائلا بامكان اجراء الاستحقاق في موعده قال: المعطيات التي أراها اليوم لا تتماشى برأيي مع إنتخاب رئيس وفاقي،وعلى مسافة حوالى خمسة واربعين يوما من انتهاء موعد هذا الاستحقاق لا أرى مؤشرات ايجابية في هذا المجال. آمل ان نصل في الأيام المقبلة الى اختيار شخصية وفاقية من بين المرشحين الكثر للرئاسة ، لأننا بحاجة الى رئيس وفاقي في هذه الظروف الصعبة جدا.
سئل: ما رأيك  في الخطة الأمنية التي يتم تنفيذها في طرابلس والتي وضعت في خلال حكومتك؟ فاجاب: صحيح ان هذه الحكومة وضعت من قبل قيادة الجيش ووزارة الداخلية في خلال الحكومة التي رأستها، وهذا مثبت في كل محاضر اجتماعات المجلس الأعلى الدفاع، لكن التعثر  الذي اعاق تنفيذها بالكامل مرارا يعود الى رغبة البعض، إما في التصويب على الجيش مباشرة، او على الحكومة من خلال ابقاء التوتر قائما في طرابلس. اليوم الخطة تسير بشكل جيد ونأمل إستكمالها وتحصينها ومنع الخروقات التي نشهدها من حين الى آخر، لأن طرابلس تستحق الكثير من الخير ولها الحق في أن تنعم بالهدوء والاستقرار.
وعن قرار النأي بالنفس عن الأحداث في سوريا وما إذا كان لا يزال صالحا قال: لقد نجحنا من خلال قرار النأي بالنفس في ابعاد لبنان نسبيا عن النار السورية وحمايته، رغم الصعوبات والظروف المعروفة، وهذا القرار لا يزال الوسيلة الانجع للبنان بدليل ان الحكومة الحالية اعادت تأكيد الالتزام به.
وعن المخاوف من مخطط لتوطين النازحين السوريين في لبنان قال: هناك مبالغة في هذا الطرح لأن قسما كبيرا من السوريين يريدون العودة الى بلادهم فور استتباب الأوضاع وقسما آخر من الميسورين ماديا ربما يرغب في الاقامة في لبنان.نأمل ان تستقر الاوضاع في سوريا ويعود السوريون سريعا الى بلادهم، مع العلم ان العدد الفعلي للسوريين في لبنان يتجاوز الارقام المعلنة من قبل المنظمات الدولية، لانه على مر تاريخ لبنان هناك عمال سوريون يأتون الى لبنان موسميا او بشكل دائم.
أضاف : مشكلة النازحين السوريين تضغط بقوة على الاقتصاد اللبناني والبنى التحتية اللبنانية وهي بحاجة الى تعاون اكبر من قبل الدول القادرة والمنظمات الدولية، لأن لبنان عاجز بمفرده عن الوفاء بالالتزامات الانسانية والاقتصادية المطلوبة. وتدل الارقام الرسمية والتقارير التي أعدها البنك الدولي، بطلب من حكومتنا السابقة،على اثار سلبية اضافية لآزمة النازحين على الاقتصاد اللبناني وعلى عجز اضافي في الميزانية اللبنانية. لا ننسى ايضا ان الاكتظاظ السكاني بفعل ازمة النازحين خصوصا في المدن الكبرى في لبنان يتسبب بمشكلات  امنية اضافية على الواقع اللبناني.
وعن التقارب الايراني – السعودي الحاصل حاليا قال: اننا نرحب بأي تقارب ينعكس ايجابا على لبنان، ونتمنى التوفيق بين الجميع لعل ذلك ينعكس خيرا وسلاما على لبنان.
ورد على سؤال عن عمل الحكومة قال: لا يمكن الحكم في هذه الفترة القصيرة من عمر الحكومة على عملها ولكن مجرد جلوس كل الاطراف اللبنانية على طاولة واحدة يشكل بحد ذاته عاملا ايجابيا نأمل ان يتم تثميره بسلسة خطوات ايجابية تريح اللبنانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: تعميم صورة ولد قاصر بعد العثور عليه في أنطلياس

صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمـن الداخلـي – شعبـة العلاقـات العامـة بتاريخ اليوم الخميس 10/4/2014 مــا يلـــي:
 تعمم المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، بناءً لإشارة القضاء المختص، صورة ولد قاصر، تم العثور عليه ليل تاريخ 8/4/2014 في محلة انطلياس وهو بصحة جيدة عمره حوالي ثماني سنوات، يدعي بأنه من التابعية السورية ويقطن في منطقة طرابلس – محلة البداوي وإسمه:
– احمد محمد فخرو والدته انتصار.
لذلك تطلب المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من ذويه أو ممن يعرف عنه أو عنهم شيئاً الحضور إلى مبنى فصيلة درك انطلياس الكائنة في انطلياس – طلعة مزهر، أو الإتصال على احد الرقمين 18 – 713517/04 للتعرف عليه واستلامه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

باسيل التقى مستشار الرئيس الفرنسي
 
(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مستشار الرئيس الفرنسي لشؤون الشرق الأوسط وشمال افريقيا إيمانويل بون عند الساعة الثانية الا ربعاً في مكتبه.
وكان الوزير باسيل قد استقبل منسق برنامج استقبال اللاجئين السوريين في فرنسا ريشار ديدييه يرافقه السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي، وتركز البحث حول العمل الديبلوماسي الفرنسي وإمكانية استضافة فرنسا لعدد من النازحين السوريين في لبنان.
كما عرض باسيل مع سفيرة النمسا في لبنان أورسولا فارنغر موضوعين: الاول حول إمكانية اشتراك الشركات النمساوية في التنقيب عن النفط في البر اللبناني، والثاني أسلحة الدمار الشامل في المنطقة.
وكان استهل الوزير باسيل لقاءاته صباح اليوم باستقبال الأمينة التنفيذية للجنة الامم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (اسكوا) وعرض معها نشاطات البرنامج. ثم اطلع من رئيس برنامج الأغذية العالمي عماد عثمان صالح على سير عمل البرنامج في لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

دميانوس قطّار لـ Checklebanon: امام الرئيس المقبل اولويتان
ومعالجة ازمة الرغيف اهم من معالجة الجريمة

(أ.ل) – أكد الوزير السابق دميانوس قطّار ان “الرئيس المقبل يجب ان يركّز على اولويتيْن، الاولى هي قانون الانتخاب الذي يؤكد صحة التمثيل، بحيث نعود الى بناء السلطة البرلمانية الحقيقية التي تعطي كل الشريحة الوطنية حقوقها، وتكوّن سلطة سياسية جديدة قادرة على فرز قرار حكم حقيقي. والثانية هي الاولوية الاقتصادية”، أما الأمن فهو بنظره “نتيجة”!
وقال قطّار، في حديث خاص لـ Checklebanon ان “الذهاب باتجاه رئيس جديد دون تفاوض جدي على التأسيس للمرحلة المقبلة في لبنان امر غير ممكن”، ونوّه الى ان “كلام نصرالله عن الفرصة التاريخية، يعني ان ثمة حاجة شعبية لتغيير ما ولوجود نمط جديد”، واعتبر ان “نصرالله يلتقي في هذه النظرة مع كثيرين مهتمين بالتناقش والتحاور لاختيار الرئيس المناسب للبنان، بدل ان يسقط علينا فجأة من المنطاد كما اعتدنا”، مؤكداً ان “التمديد ليس حلاً، الا انه يبقى خياراً مطروحا”. أما في ملف الازمة المطلبية التي يشهدها لبنان مؤخراً، فرأى قطّار ان “معالجة أزمة الرغيف أهم من معالجة الجريمة، لأن ازمة الرغيف تحوّل الجريمة من الانحراف الى الانجراف، فيصبح توقيفها مستحيلاً”، واضاف: صحيح ان للدولة يد طويلة تأخذ بها ويد قصيرة تدفع بها، لكن ليس مقبولاً ان يكون الفارق شاسعاً لهذه الدرجة بين الاثنين. متسائلاً “لماذا لا تمنح الدولة اللبنانيين حقوقهم طالما انهم يدفعون الضرائب بشكل مميز”؟
وفي معرض التعليق على المطالبة باقرار سلسلة الرتب والرواتب اعتبر قطّار انه “إذا اخذنا الامور بمفهومها الانساني، نجد ان ثمة حقا الناس. واذا قسناها بالمنطق العقلاني، نلاحظ ان طرح الامور بهذه الطريقة اشكالية كبرى، لأنه لا يتم بناءً على درس حقيقي ودقيق”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جريج بحث وباولي في تفعيل التعاون الاعلامي:
فرنسا لم تتردد يوما في دعم لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام المحامي رمزي جريج في مكتبه في الوزارة اليوم، سفير فرنسا باتريس باولي.
بعد اللقاء قال جريج: “استقبلت صباح اليوم سفير فرنسا باتريس باولي الذي تربطني به صداقة والذي يمثل دولة تربطها بلبنان صداقة ولم تتردد يوما في دعم استقلال لبنان وسيادته وحرية قراره، نحن نشترك مع فرنسا في ايماننا بقيم اساسية هي قيم الحرية قيم حقوق الانسان والديموقراطية وتداول السلطة ودولة القانون والمؤسسات”.
اضاف “تداولت مع السفير باولي حول شؤون وزارة الاعلام وطرق التعاون بين وزارة الاعلام والجانب الفرنسي وسنواصل هذا التعاون، لا بل سنسعى الى تفعيل والى توسيع نطاقه، كما تداولنا في الشأن العام وكانت الزيارة مفيدة وغنية وأشكر لسعادة السفير تلك الزيارة وآمل ان نتواصل في تعاوننا”.
بدوره، السفير باولي قال:”لن أضيف الكثير عما قاله صديقي وزير الاعلام رمزي جريج وأشارك ما قاله بما يتعلق بالعلاقات الفرنسية – اللبنانية وهي طبعا تاريخية وعميقة وتهدف الى تعميق العلاقات في كل الميادين، بعنوان تنشيط كل المؤسسات في لبنان وهذا هو الهدف الاول وبحث كل الامكانيات في ما يتعلق بالتعاون الثنائي في ميدان الاعلام، والتقينا مع الوزير جريج اول يوم عين وزيرا للاعلام لمناسبة زيارة مسؤول المعهد الفرنسي للمرئي والمسموع (INA) ماتيو غالييه لبحث طرق التعاون، فسنلتقي قريبا مجددا حتى نستكمل البحث في تقوية العلاقات في هذا المجال”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

الأمن الداخلي: ضبط ملايين حبوب الكبتاغون في مرفأ بيروت

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامـة بتاريخ اليوم الخميس 10/4/2014 البلاغ التالـي:
بنتيجة الرصد الدقيق والمتابعة الحثيثة تمكن مكتب مكافحة المخدرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية بتاريخ اليوم 10/4/2014 من ضبط ملايين حبوب الكبتاغون المخدرة داخل كمية من حبوب الذرة في ثلاثة مستوعبات في العنبر رقم (6) ـ مرفأ بيروت معدة وجاهزة للتصدير وذلك في اللحظات ألأخيرة قبل اصعادها الى السفن المتجهة الى احدى دول الخليج .
علماً انه تم تصدير سبعة مستوعبات مماثلة بواسطة ثلاث شحنات، وسيتم ملاحقتها مع شرطة هذه الدولة.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص لتوقيف افراد العصابة والمتورطين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

زهرا في إحتفال “لبنان الحر”: لانتخابات تأتي برئيس صنع في لبنان

(أ.ل) – أقامت إذاعة لبنان الحر احتفالها السنوي، برعاية رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ممثلا بوزير الاعلام رمزي جريج، في قاعة “بافيون” رويال في البيال – بيروت، حضره وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب،النائب أنطوان زهرا ممثلا رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع، وزير الاعلام السابق وليد الداعوق، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام السيدة لور سليمان صعب، رئيسة مجلس ادارة شركة انطوان شويري روز الشويري،الدكتور نزار يونس، الاعلامية الدكتورة مي الشدياق، رئيس تجمع رجال الاعمال اللبنانيين فؤاد زمكحل وحشد من الشخصيات الحزبية والاقتصادية والوجوه الاعلامية. استهل الاحتفال، بالنشيد الوطني فكلمة ترحيبية للاعلامية نجوى جرداق.
وكانت كلمة للنائب زهرا، قال فيها: “يشرفني أن أكون في الفريق السياسي الذي تنطق باسمه اذاعة لبنان الحر، لأنها المثل الصالح بالاعلام الملتزم الذي يحترم نفسه ويحترم وجود الآخرين وحقهم في قول كلمتهم تحت سقف الدستور وباتجاه بناء الدولة الديموقراطية الفعلية والحريات التي تشبهنا”.
أضاف” يشرفني فعلا أن أنتمي الى حزب رغم التضارب الطبيعي في الموقف من ترشيح رئيسه الى الانتخابات الرئاسية، تبقى وسيلته الاعلامية الاساسية منبر حر لكل الاطراف في لبنان ولكل لبناني حر وتفتخر بأنها خرجت لوسائل أخرى واحتفظت لنفسها بنخبة من أسياد الكلمة الرشيقة واللائقة الهادفة الى احترام عقول الناس وآرائهم ومواقعهم. ونهنىء الاذاعة واسرتها في عيدها السنوي متمنين لها النجاحات الدائمة في سبيل بناء الدولة السيدة الحرة المستقلة،دولة الحرية والكرامة والعنفوان”.
وقال: “نأسف لكوننا نمر في زمن لا يحترم فيه بعض من حمل شرف لقب مهنة الصحافة احترام عقول الناس وحقهم في المعرفة من خلال تضليلهم. لقد أصبحنا في زمن المعرفة لا في زمن اعلام أحمد سعيد والاعلام الموجه”.
وانتقد “مبالغة البعض في المزيدات الاعلامية التي تضلل عقول الناس”، منوها باحترام اذاعة لبنان الحر عقول الناس ودفاعها عن موقعها السياسي من دون التطاول والمس بكرامة الآخرين”، آملا أن “تتوسع مساحات الحرية والتفاعل والحوار الفعلي بين اللبنانيين”.
وشكر للرئيس سليمان “رعايته الاحتفال السنوي للاذاعة، وتجرده الواضح وتخليه عن أي مصلحة من خلال مواقفه في المرحلة الأخيرة من عهده، وهو من قال إنه جاء رئيسا بالتوافق وحاول في مدة ثلاث سنوات أن يكتشف أن من لديه مشروع مقاومة بناء الدولة في لبنان لن يتخلى عنه وأن الاولى بصاحب المسؤولية الذي أقسم على حماية الدستور ووحدة البلد أن يقول الحقيقة، مهما كانت صعبة. وهذا ما فعله الرئيس سليمان ويفعله حتى اللحظة الاخيرة هازئا بمن يحاول اغراءه بأن مصلحته قد تقتضي السكوت عن المخالفات والتجاوزات بحق الكرامة الوطنية ومؤسسات الدولة”.
أضاف “نتطلع الى إجراء انتخابات رئاسية في الاسابيع القليلة المقبلة ضمن المهل الدستورية، تأتي برئيس صنع في لبنان وتجري الانتخابات في مجلس النواب اللبناني بواسطة النواب اللبنانيين من دون أي تدخل خارجي، وأن تنتج رئيسا صاحب تاريخ مشهود له بالوطنية والالتزام، يشبه الرئيس سليمان، يقرأ كتابا واحدا ويطبق مضمونه وهو الدستور اللبناني الذي هو حاجة ملحة للبنان واللبنانيين. ننسى كل اللغات والثقافات ونتمسك بالدستور اللبناني والقوانين والمؤسسات الدستورية اللبنانية، وكلمة شرعية يجب أن نتجاوزها لأن البعض يدعي الشرعية من خلال موقف أو بيان وزاري ما. إن الدستور والقوانين والمؤسسات والجيش اللبناني والقوى الأمنية الشرعية وحدها دون سواها لها الحق في حمل السلاح على الاراضي اللبنانية، وأي قوة أخرى مهما بلغ شأنها فإلى اندثار. ولا بد من قيامة للبنان الكرامة والحرية والدولة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 ابراهيم بحث مع الفصائل الفلسطينية في المبادرة لضمان أمن المخيمات

(أ.ل) – استقبل المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من الفصائل الفلسطينية في لبنان واستعرض معهم آخر التطورات المتعلقة بالمبادرة التي يجري البحث فيها لضمان الأمن والاستقرار في المخيمات الفلسطينية في لبنان، كما تم عرض الاحداث التي حصلت مؤخراً في المخيمات وتحديداً في مخيمي المية ومئة وعين الحلوة وضرورة وضع حد لها ومحاسبة الفاعلين في إطار إنجاح المبادرة الأخيرة.
كما استقبل مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ أحمد نصار سعادة على رأس وفد من علماء المدينة، حيث جرى التباحث في أوضاع صيدا والجنوب ووضع المخيمات الفلسطينية والتأكيد على مبادرة الفصائل الفلسطينية كافة وضرورة رعايتها لبنانياً وإجراء مصالحات حقيقية لما في ذلك من خير على الوجود الفلسطيني وقضية اللاجئين خاصة والجوار اللبناني، كما تم التأكيد على ضرورة العمل لإنهاء كافة الخلافات في صيدا لتثبيت الاستقرار في كافة المؤسسات وبين التنظيمات والمجتمع بشكل عام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت مطلوب بجرم سرقة سيارات
وتوقيف مطلوب خطر من مقاتلي محور المهاجرين – جبل محسن

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 10/4/2014 البلاغ التالي:
بتاريخ 7/4/2014 وفي محلة المشرفية تمكنت عناصر مكتب مكافحة جرائم السرقات الدولية في وحدة الشرطة القضائية من توقيف المدعو (ع.ن مواليد 1979) لبناني  بجرم سرقة سيارات .
 تبين فيما بعد انه مطلوب بموجب سبع مذكرات عدلية بجرائم: ترويج عملة مزيفة،  نقل اسلحة وذخائر حربية وسرقة سيارات، التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.
وبتاريخ اليوم 10/4/2014 تمكنت شعبة المعلومات من توقيف المدعو (ح . أ ) مواليد 1969 لبناني والملقب بـ (بشلاوي) وهو احد المطلوبين الخطرين في احداث طرابلس الأخيرة ـ محور المهاجرين ـ جبل محسن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الياس سكاف: ما يعانيه المزارع اللبناني ليس ملفاُ عابراُ يحتمل التأجيل

(أ.ل) – صدر عن رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف البيان التالي:
يعيش البقاع اللبناني هذه الأيام أزمة طارئة تضاف إلى لائحة مشاكله المتلاحقة، تتمثل بموجة الصقيع التي ضربت القطاع الزراعي مؤخراً وأدت إلى خسائر فادحة في المواسم والمحاصيل القادمة  سميّت “بالموت الأسود”، بحيث يقدّر الخبراء نسبة الأضرار فيها بحوالي الـ70  إلى الـ90 %. ولمن لا يعرف فإن هذه الأرقام تعتبر بمثابة كارثة حقيقية ونكبة موصوفة ستطال القطاع الزراعي في البقاع ولبنان ككل، وبالتالي آلاف المزارعين والأسر التي تعتاش على هذا المورد الحيوي، دون أن ننسى أزمة شح المياه وندرة المتساقطات هذا العام وما لها من أثر سلبي كبير في هذا الإطار. كل ذلك ولا تزال الدولة اللبنانية غائبة تماماً ولا تحرك حتى الساعة أي ساكن في سبيل التعويض على المزارعين وتمكينهم من تجاوز هذه الكارثة، عبر الهيئة العليا للإغاثة والمؤسسات المختصة. وهو واقع يفرض علينا أن نذكّر الرأي العام بإعترافاتٍ نشرت في بعض الصحف كان قد أدلى بها الأمين العام السابق للهيئة العليا للإغاثة إبراهيم بشير الموقوف حالياً بجرم إختلاس الأموال، وفيها يفيد البشير بأن مبلغ 27 مليار ليرة  من أموال الهيئة كانت تخصص شهرياً من أجل تمويل حروب طرابلس وجماعة أحمد الأسير في صيدا.
من هنا نطالب الحكومة اللبنانية بالعمل السريع والجاد من أجل تخصيص مساعدات طارئة لدعم المزارعين البقاعيين، والإستعاضة عن المخصصات الهائلة التي تصرف من أجل تدمير البلاد وتخريب السلم الأهلي، بمخصصات تعوّض على المزارع اللبناني جزءاً مما خسره وتساعده في كفاحه الدائم من أجل النهوض بهذا القطاع الإقتصادي المحروم. إن ما يعانيه المزارع اللبناني ليس ملفاُ عابراُ يحتمل التأجيل بل هو كارثة طبيعية مدّمرة يجب التعامل معها بالجدّية المطلوبة وبالسرعة القصوى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الداوود هنأ الدفاع المدني وأصحاب الحقوق
بنيلها وحيا الجيش لنجاحه بمحاربة الإرهاب
 
(أ.ل) – هنأ الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود، عناصر الدفاع المدني، على نيل حقوقهم بإقرار قانون ينظم قطاعهم، والذين لهم على الشعب اللبناني الكثير لما بذلوه من دماء وتضحيات دون مقابل، الا حبهم لبلدهم وأهله.
ورأى الداوود في تصريح له، ان إقرار قوانين في مجلس النواب تلبي حقوق المعلمين والموظفين والمياومين والأجراء، وتحسن من أوضاعهم، هو اقل الواجب، ولكن لا يمكن رهن التمويل بفرض ضرائب ورسوم على الطبقات الفقيرة والمتوسطة، بل على أصحاب الرساميل والعقارات الكبرى وفرض الضريبة التصاعدية، ومحاربة الفساد ووقف الهدر، بحملة تبدأ من الطبقة السياسية الفاسدة ومن يتلطى وراءها. وحيا الداوود الجيش في محاربته للإرهاب، ودفعه ضريبة الدم، ولقد نجح كما في كل مهماته بفرض الأمن وفرض هيبة الدولة، ولم ينقصه كان الا القرار السياسي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
عبد الأمير قبلان تباحث مع سفير اليابان تطورات الأوضاع واستنكر الاعتداء على عرسان

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان سفير اليابان في لبنان سييتشي اوتسوكا في زيارة تعارفية جرى خلالها التباحث في تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة، وعزى السفير الياباني سماحته بشهداء التفجيرات الارهابية في لبنان، وتم التأكيد على ان الاديان تدعو الى الخير وتدين الارهاب وتنبذ العنف وتأمر بالعمل للنهوض بالانسان لذلك لابد من محاربة الارهاب، ونوه سماحته باليابان لما لها دور كبير في دعم القضايا الانسانية ونتمنى لها المزيد من التقدم والاستقرار..
واكد سماحته ان لبنان وطن التعايش الاسلامي المسيحي وهو دولة ديموقراطية تؤمن بالحرية،ونحن نعمل لتحصين الوحدة الوطنية و ترسيخ العيش المشترك ونطالب الجميع بان يكونوا في خط الاعتدال والاستقامة، ونحن ضد الارهاب بكل اشكاله واسرائيل اول دولة ارهابية في المنطقة اذ اغتصبت الارض وشردت الشعب الفلسطيني وعلينا جميعا ان نتعاون لمحاربة الارهاب. ورأى سماحته ان حل القضية الفلسطينية باقامة الدولة المستقلة بعاصمتها القدس وعودة اللاجئين الى ديارهم يسهم في حل كل المشاكل  في المنطقة، ولا سيما اننا في لبنان نتصدى للارهاب بوجهيه الاسرائيلي والتكفيري.
 واكد سماحته ان الاسلام دعوة دائمة الى السلام والتعاون ،ونحن ندعو الى الوحدة والعيش المشترك والاعتراف بالاخرين والتعاون معهم على الخير ،ولبنان بلد غني في تنوع طوائفه واحزابه والجميع يعمل تحت لواء القانون والدستور وكل الطوائف متفقة على صون لبنان وحمايته من العدو الاسرائيلي.
 وشدد سماحته على معالجة الاوضاع العراقية بالوحدة والتعاون والمحبة ونزع الانانية والاحقاد والتصدي للارهاب، وعلى العراقيين ان يتعاونوا لحفظ العراق موحدا مستقرا وبعيدا عن الشر.
من جهة ثانية، اجرى سماحته اتصالا بالنائب السابق طرابلسي مستنكرا الاعتداء على الشيخ عرسان سليمان متمنيا له الشفاء العاجل داعيا الى تكثيف التحقيقات لكشف الفاعلين ومعاقبتهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 10/4/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 12 / 4 /2014 ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخائر حية وخلبية.
وبتواريخ 9 – 10 و11 / 4 /2014، اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل تدريب منطقة رطيبة – العاقورة، يتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.
واعتباراً من 1/ 4 / 2014 ولغاية 30 / 4 /2014، ما بين الساعة  8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
نعيم حسن عرض مع زغموت الوضع الفلسطيني

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في بيروت، رئيس المجلس الاسلامي الفلسطيني الشيخ الدكتور محمد نمر زغموت، وتم خلال اللقاء التشاور حول الوضع الفلسطيني ومجمل الأوضاع العامة.
وشدد الشيخ حسن خلال اللقاء على ضرورة تضافر الجهود للخروج من دائرة الانقسام الفلسطيني، والعمل الحثيث على إبقاء القضية الفلسطينية حية في كل المحافل العربية والدولية، وحيا نضال الشعب الفلسطيني في وجه الاحتلال الاسرائيلي المتمادي ومحاولات التهويد وعمليات الاستيطان المتواصلة، مؤكدا أحقية الشعب الفلسطيني بقيام دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

درويش التقى أبو فاعور ومدير مخابرات الجيش المطران لوقا الخوري

(أ.ل) – استقبل راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش المعاون البطريركي لبطريركية انطاكية وسائر المشرق للروم الارثوذكس المطران لوقا الخوري وعرض معه اوضاع المسيحيين في سوريا، والسبل لإيصال المساعدات اليهم. وكانت مناسبة شكر فيها المطران خوري للمطران درويش لفتته تجاه الأيقونات المسروقة من سوريا والحفاظ عليها، لإعادتها في وقت لاحق الى اماكنها الأساسية.
قام رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش يرافقه النائب الأسقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، بزيارة الى وزير الصحة وائل ابو فاعور في مكتبه، وحضر اللقاء مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود ومديرة مستشفى تل شيحا الآنسة ماريزا مهنا.
وعرض سيادته مع الوزير ابو فاعور الوضع الصحي في البقاع بشكل عام وفي زحلة بشكل خاص، اضافة الى امور تتعلق بمستشفى تل شيحا، كما عرض على الوزير موضوع تشغيل مستشفى خربة قنافار الحكومي، وذلك عبر توقيع اتفاق تعاون مع مستشفى تل شيحا وقد ابدى ابو فاعور كل ترحيب لأن البقاع الغربي بحاجة ماسة الى مستشفيات تلبي حاجات المرضى.
كما زار درويش يرافقه النائب العام، مدير المخابرات في الجيش اللبناني، العميد ادمون فاضل في مكتبه في وزارة الدفاع، وعرض معه الأوضاع الأمنية في البلاد، منوهاً بالدور الكبير الذي تقوم به المخابرات في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، و شكرها على المساهمة الفعالة في الحصول على بعض الأيقونات المسروقة من الكنائس والأديرة في سوريا.
كما شملت الزيارة العمداء جورج خميس وفادي ابو فراج.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي من جنيف: لبنان مهدد بفقدان ميزة العيش المشترك
بسبب انعكاس الأزمة السورية على ساحته

(أ.ل) – ألقى البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر امس الاربعاء، محاضرة بعنوان “المسيحيون ومستقبل الشرق الاوسط” في قصر الامم المتحدة في العاصمة السويسرية جنيف، بدعوة من السفير البابوي رئيس بعثة الكرسي الرسولي الى مكتب الامم المتحدة في جنيف المطران سيلفانو تومازي.
حضر اللقاء سفراء ورؤساء بعثات معظم الدول الممثلة في مكتب الامم المتحدة في جنيف ومنها: لبنان، الفاتيكان، سويسرا، مصر، تركيا، الولايات المتحدة الاميركية، روسيا، فرنسا، ايطاليا، تايوان، فلسطين، ليتوانيا، تونس، البرتغال، النروج، الاردن، المغرب، اليونان، العراق، الامارات العربية المتحدة، الاورغواي، فنزويلا، ليبيا، اثيوبيا، اوغندا، ايرلندا، استونيا، جمهورية الدومنيكان، ايسلندا ومنظمة مالطا، اضافة الى حضور منظمة التعاون الاسلامي.
وفي محاضرته التي تمحورت حول ثلاث نقاط اساسية وهي: أهمية الوجود المسيحي في البلدان العربية، زعزعة الإستقرار في دول الشرق الأوسط وأسبابه، واخيرا الحلول من اجل مستقبل افضل، اعتبر البطريرك الراعي ان “المسيحيين يعيشون في هذا الشرق منذ نحو 600 سنة قبل الإسلام، وقد أغنوا حضارة المنطقة بمختلف تقاليدهم الشرقية، اي بإرثهم الليتورجي واللاهوتي والروحي والتنظيمي الخاص بكل كنيسة، فكانوا كالخميرة في العجين على المستويات كافة. وهكذا اصبحت المسيحية عنصرا اساسيا في حضارة هذه البلاد مع ما نقلته من قيم اخلاقية وانسانية الى المجتمعات المسلمة، كما انها بدورها، استفادت من القيم والتقاليد الخاصة بالإسلام. وهذا التفاعل بين الثقافتين المسيحية والإسلامية أوجد الإعتدال والإنفتاح عند الغالبية المسلمة ما يشكل اساسا للأمل بمستقبل أفضل في الشرق الاوسط”.
ولفت الى ان “جميع الكنائس في الشرق الأوسط تبشر بإنجيل يسوع المسيح وهي تعيش في ما بينها علاقات كنسية ومسكونية متناغمة”، ذاكرا ما “قاله البابا بنديكتوس السادس عشر في ارشاده الرسولي شركة وشهادة بأن الوجود المسيحي في الشرق الاوسط يتخطى كونه مجرد انتماء سوسيولوجي او مجرد نجاح اقتصادي او ثقافي بسيط. فلقد أغنى هذا الوجود المجتمعات المشرقية بقيم انجيلية، كقدسية الحياة البشرية، كرامة الانسان، الحريات والحقوق الاساسية، احترام الإختلاف، معنى الديموقراطية والإنفتاح والإعتدال”.
وأشار الى ان “المسيحيين لطالما كانوا رواد نهضة الثقافة العربية وهم لا يزالون مستمرين على هذا النهج من خلال مدارسهم، جامعاتهم، مطابعهم ودور النشر اضافة الى مختلف وسائل التواصل التي يملكونها. فهم يعلمون جيدا ما هي التحديات الكبيرة التي تواجههم ومع ذلك فهم يعلمون ايضا كيف يحملون رسالة الخلاص في ارضهم”.
وعن زعزعة الإستقرار في الدول العربية، أوضح الكاردينال الراعي ان “الحياة المسيحية – الاسلامية المشتركة تعاني اليوم من زعزعة قوية لأسباب عدة ابرزها تفكك الانظمة العربية التي حلت مكانها انظمة عززت النظام الديني المسلم وامنت سيطرة الحزب الواحد وتهميش باقي الشرائح ما ادى الى انعدام الثقة بين مختلف مكونات المجتمع الواحد، اضافة الى صراع اسرائيل مع الفلسطينيين والدول العربية وادخال المنطقة في صراع عقائدي، ديني ومذهبي واشعال بذور الصراع السياسي بين الدول العربية السنية والشيعية الذي تحول في ما بعد الى صراع عسكري بين ايران والعراق وكان له انعكاساته على الساحة اللبنانية. وحلت مكان المواطنة العربية، المذهبية والطائفية. هذا اضافة الى بروز تيارات اسلامية اصولية راديكالية دعت الى الثورات الشعبية التي تحولت من ثورات سلمية الى اخرى تدعو الى تطبيق الشريعة الإسلامية رافضة مبدأ العيش المشترك بين الطوائف ومستخدمة اسم الله لغايات خاصة اهمها الإستيلاء على السلطة بالقوة لأسباب سياسية اقتصادية. ووسط هذه الظروف تحول المسيحيون كما غيرهم الى ضحايا بريئة طالهم القتل والفقر والهجرة والإعتقال والتهديد ودنست كنائسهم ودمرت. وقد ندد البابا فرنسيس مرارا بهذا الوضع القاسي للمسيحيين”.
اما الحلول فعرضها البطريرك الراعي “وفق الرؤية المستقبلية للشرق الأوسط وكيفية تأمين سلام عادل ودائم”، طارحا ابرز الوسائل المعتمدة للوصول الى هذا الهدف، فأشار الى ان “الكنيسة تتمنى مستقبلا زاخرا بالسلام يرتكز على اربعة اسس: الحقيقة، العدالة، المحبة والحرية. وهذا ما دعا اليه ولا يزال، الحبر الأعظم البابا فرنسيس بندائه الدائم لإيجاد حل سياسي من خلال الحوار، يؤمن الوصول الى حلول دائمة وصحيحة”.
ولفت الى “ما ردده دائما السفير البابوي في جنيف المونسنيور توماسي امام الامم من ان “الحلول التي تقترحها الكنيسة لفض النزاع في الشرق الاوسط وسوريا يجب ان تشمل وقفا فوريا لإطلاق النار، تسليم السلاح ووقف تدفقه وتمويله، ضرورة ان تدعم الاسرة الدولية، وبعيدا عن مصالحها الخاصة، العملية السياسية لوقف العنف ومشاركة جميع الفرقاء في ادارة حكم البلاد كمواطنين متساويين في الحقوق والواجبات، الدعوة الى احترام حقوق الانسان والتنبه الى ان الحرب في سوريا ستعزز الصراعات الإقليمية وستنتج مواجهات اتنية ودينية واصولية كما انها ستؤدي الى تدمير البلاد بشكل كامل”.
ثم اقترح فكرتين في هذا السياق لمستقبل افضل وهما أن يتمكن المعتدلون من تسلم الحكم بدعم من الجيش، وقيام انظمة سياسية معتدلة تحترم حقوق الانسان وحرية تعبيره ومعتقده. كما دعا الى وساطة فعالة تقوم بها الدول الصديقة والهيئة الديبلوماسية لدى الكرسي الرسولي تهدف الى تشجيع كل من السعودية وايران على تسوية النزاع بينهما عن طريق المفاوضات وليس المواجهات غير المباشرة لأن الكل يعلم ان الصراع السني الشيعي في العراق وسوريا ولبنان مرتبط بالصراع الإيراني – السعودي”.
ونبه الى ان “اصل المأساة في منطقة الشرق الأوسط هو الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي والصراع الاسرائيلي – العربي، لذلك على الأسرة الدولية ان تتحرك لإيجاد حل لهذين النزاعين وذلك بتطبيق قرارات مجلس الأمن القاضية بعودة اللاجئين الفلسطينيين الى ديارهم، انشاء دولة فلسطينية، انسحاب الجيش الإسرائيلي من الأراضي العربية المحتلة في لبنان وسوريا وفلسطين واعتبار القدس مدينة مقدسة للديانات الثلاث: اليهودية، المسيحية والاسلام. كذلك هناك حل جذري يجب ان يطبق في الشرق الأوسط وهو مساعدة اليهود والمسلمين على ان يخطوا الخطوة المسيحية في فصل الدين عن السياسة مع التأكيد على الإحترام المتبادل بينهما. ولبنان يقدم نموذجا فريدا في هذا الإطار حيث يعيش فيه المسلمون والمسيحيون وفق ميثاق ال1943 الذي يدعو الى العيش المشترك والمتوازن بين المسيحيين والمسلمين تحت مظلة الدستور اللبناني وهذا ما اثنى عليه قداسة البابا يوحنا بولس الثاني عندما دعا باقي الدول الى اعتماد هذا النموذج”.
وختم البطريرك الراعي منبها الى ان “لبنان مهدد بفقدان ميزته الفريدة هذه، بسبب انعكاس الأزمة السورية على ساحته الداخلية على ثلاثة مستويات: سياسيا، اقتصاديا وامنيا. لذلك يجب وضع حد لهذه الحرب وخصوصا من اجل عودة المليون ونصف مليون نازح سوري الى ديارهم فهم يشكلون ثلث الشعب اللبناني وفي انتظار تحقيق هذا الأمر يجب على الأسرة الدولية ان تؤمن لهم مخيمات في المناطق الآمنة داخل سوريا”.
بعد ذلك اجاب البطريرك الراعي على اسئلة الحضور ثم انتقل الى غرفة الصحافة حيث رد على اسئلة الصحافيين في لقاء عام معهم، وقد تركزت الاسئلة حول الوضع في لبنان والشرق الاوسط ودور الاسرة الدولية في عملية السلام. وبعد الظهر، زار الكاردينال الراعي المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة حيث التقى المفوض الاعلى السيد انطونيو غوتيريس وعرض معه لأعمال المفوضية في لبنان وسوريا والمساعدات الانسانية التي تقدمها. وكان تأكيد على ضرورة توسيع وتكثيف المساعدات وايجاد حلول سياسية تسهل العمل الانساني. وإذ كرر غوتيريس ان نسبة اللاجئين الى لبنان تعتبر الاعلى في العالم حيا اللبنانيين على حسهم الانساني وعلى فتح أبوابهم، مؤكدا ان المفوضية ستبذل اقصى جهدها للتخفيف من العبء الاجتماعي الذي يحمله لبنان. كما أوضح انه سيزور لبنان الشهر المقبل لمتابعة العمل عن كثب مع المعنيين كافة.
من جهته، اكد البطريرك الراعي على ضرورة ايجاد اماكن آمنة للاجئين داخل الاراضي السورية وعدم تحميل لبنان اكثر من طاقته وتجنيبه التداعيات الاقتصادية والامنية الامر الذي لاقى تجاوب المفوض العام الذي نوه بقراءة غبطته للاوضاع في الشرق الاوسط وبجهوده الآيلة الى نشر السلام والاستقرار والحوار البناء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تجمع العلماء زار رئيس المجمع الأعلى للطائفة الإنجيليّة في سورية ولبنان

(أ.ل) – استكمالا لتحضيراته لعقد مؤتمر للرؤساء الروحيين في بلاد الشام ومصر والعراق كرد عملي على موجة التطرف التي شوهت الإسلام كرسالة رحمة ومحبة وتعايش مع الآخرين، وكدين يدعو للحوار والمجادلة بالتي هي أحسن ويرفض فرض الدين بالإكراه بل هو دعوة بالحكمة والموعظة الحسنة. و للدور الكبير الذي يقوم به المسيحيون في الشرق إلى جانب إخوانهم المسلمين وتحملهم ومواجهتهم للاحتلال الصهيوني لفلسطين الذي شمل كنائسهم وأديرتهم كما شمل مساجد المسلمين ولتوضيح كل ذلك والموقف الموحد منه. قام وفد من تجمع العلماء المسلمين بزيارة القس الدكتور سليم صهيوني رئيس المجمع الأعلى للطائفة الإنجيليّة في سورية ولبنان في مكتبه في الرابية حيث رحب  سيادته بالفكرة وأكد على أهميتها خصوصاً في لبنان وسوريا مبدياً حرصه على المشاركة وعلى أهمية استمرار اللقاءات بين المسؤولين الدينيين لتعزيز الوحدة الوطنية والحوار والعيش المشترك.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نعيم قاسم: نحن حاضرون لحوارات ثنائية وغير ذلك مع أي طرف
وأي أطراف عندما يكون هدف الحوار تحسين الواقع اللبناني

(أ.ل) – ألقى نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم كلمة ألقاها في اللقاء السياسي الذي نظمه حزب الله مع فعاليات وأهالي منطقة الشياح في مجمع الإمام علي (ع).
ومما جاء فيها:
في لبنان يوجد توازن دقيق بين القوى السياسية الفاعلة أو ما يُسمى 8 آذار و14 آذار، لا هم أكثرية ولا نحن أكثرية، وحتى ولو كان أحد الطرفين أكثرية فإنَّ طبيعة التوازنات في لبنان لا تسمح بغلبة على مكون طائفي من المكونات المعروفة في لبنان، والتي تعمل في هذه الساحة لأننا بذلك يمكن أن نوجد حالة من الصدام والصراع الذي يبدأ ولا ينتهي.
 فلنكن واضحين، لبنان فيه تكوين طائفي متنوع ومعقد في آنٍ معًا، وأي حلول في لبنان أو عمل في لبنان يتطلب نموذجاً من التوافقات السياسية التي تقرب الأطراف من بعضها ولو بالحد الأدنى، كي يبقى لبنان مستمرًا، وإلاَّ فالغلبة في لبنان لا تلغي أحد، ومن يتكل على القوى الدولية ليستأثر لن ينجح، الخيار الوحيد هو التفاهم مع الأطياف المختلفة للوصول إلى نتيجة، هذا هو لبنان.
نحن كحزب الله أدركنا هذه المعادلة وكنا واقعيين، إذا كنتم تذكرون منذ سنة 2005، عندما كان هناك احتمال أن ننجح في الانتخابات النيابية كأكثرية، وعندما أصبحنا في الانتخابات النيابية أقلية في مقابل الأكثرية الأخرى، كنا دائمًا نقول: نحن ندعو إلى حكومة وحدة وطنية، حتى عندما شكَّل الرئيس ميقاتي حكومته دعونا وقتها إلى حكومة وحدة وطنية على قاعدة أن استقامة واستقرار البلد يتطلب أن يتعاون جميع الأطراف، وإلاَّ سيخرب البعض على البعض الآخر، وهذه الحكومة تأخر تشكيلها عشرة أشهر ونحن بقينا مصرين على أن تكون حكومة جامعة وحكومة وحدة وطنية من كل الأطياف، وعندما وجدنا أن تنازلًا ما يمكن أن يؤثر في تشكيلها قبلنا بــ 8-8-8، لأنه لا يمكن أن نبقى في حالة من الفراغ وفي حالة عدم تشكيل حكومة.
إذاً لبنان لا يسير إلاَّ بالتفاهم، والتفاهم له ثمن بأن نسير دائمًا بالحد الأدنى، ولا نقدر أن نسير بالحد الأقصى، وسيكون هذا السير بناء على تسويات وتعاون بين الأطراف المختلفة بحلول في أحسن الأحوال ستكون حلولاً جزئية ومبتورة ولن تكون شاملة، أما الكلام الذي تسمعونه دائمًا: يجب أن نعمل من أجل الوطن، ويجب أن تترفع الطوائف والأحزاب، فهذه ماركة مسجلة والجميع يقولونه ولكن العبرة  بالتطبيق.
نحن اعتبرنا أن قوة لبنان في محاولة إيصاله إلى درجة من الاستقرار يتمكن معها من أن يسير أموره كي لا يقع فريسة التسلط الدولي والإقليمي، وهذا ما عملنا عليه في الفترة الماضية، البعض يقول: لكنكم تملكون السلاح وهذا يعطل البلد ويؤثر على الانتخابات النيابية! حصلت الانتخابات النيابية وحصلوا هم على الأغلبية ونحن كنا أقلية ومعنا سلاح ولم يؤثر السلاح على الانتخابات ولا على تشكيل الحكومة ولا على الاستحقاقات السياسية، لأن لدينا في حزب الله قرارًا يقول انه ممنوع أن يكون السلاح مؤثرًا في صنع التوجهات السياسية في لبنان أو في الخيارات للناس، فالمقاومة حالة قائمة بذاتها من دون أن تنعكس لا على الأمن ولا على الاقتصاد ولا على الخيارات السياسية، ولا على الاستحقاقات السياسية، فالبلد يُدار بالقوانين.
إذًا هذا هو لبنان، يجب أن نتعامل بواقعية ونعمل ما يؤدي إلى حمايته، نحن أول من قال أننا نريد الاستقرار في لبنان، طالبنا بالخطة الأمنية لطرابلس مرات ومرات، فالذي كان يحصل في طرابلس قتال من دون هدف عدا توتير أوضاع الناس وخدمة بعض التوجهات الخارجية لتتنفس من بوابة طرابلس أملًا أن يحققوا مكاسب سياسية على الساحة من هذه البوابة، تبيَّن أن هذا الأمر ينعكس سلبًا على الناس من دون فائدة. الآن أدركوا أن القتال في طرابلس عبثي، ونحن مرتاحون أن الأمور وصلت إلى أن يكون هناك خطة أمنية وأن يقبل بها كل الأطراف.
جاء من يريد أن يحقق 6 و6 مكرر، وقالوا: المشكلة ليست في طرابلس فقط إنما المشكلة في البقاع، وهناك مطلوبين، قلنا لهم: وهل حمينا مطلوبًا في يوم من الأيام؟ هذه الساحة مفتوحة افعلوا ما تريدون، وكل مطلوب خذوه إلى المحاكمة، وعندنا قرار منذ سنوات طويلة إذا كان هناك من مرتكب نحن لا نحميه وعليه أن يخضع للاعتبارات القانونية.
الآن كل الأطراف وصلت إلى قناعة أن استقرار لبنان مطلب، وهو مطلب أمريكي وعربي لبناني ومن جماعة 8 و14 آذار، الكل متفقون أن الاستقرار مطلب، لماذا؟ لأن البعض يعتبر أن عدم الاستقرار في لبنان سيوظف لمصلحة الأزمة السورية، وهو لا يريد أن يتوظف لمصلحة الأزمة السورية، والبعض الآخر يعتبر أن الاستقرار في لبنان مطلب لأنه لا داعي لأن يكون هناك عدم استقرار ولا معنى أن نربط أنفسنا بأزمة لا نعلم متى تنتهي وهذا موقفنا. فسبحان الله: تشكلت الحكومة وبدأت التعيينات وسارت الخطة الأمنية، وبدأت الأمور تسير تدريجيًا، إذًا ما العائق في السابق؟ العائق هو التوجهات والخيارات السياسية الخاطئة، هي التي منعت لبنان من أن نسير في هذا الاتجاه.
نحن مرتاحون لكل استقرار في لبنان، نرفض كل عنوان من عناوين الفتنة مهما كان، نؤكد على حق الناس في أن يعيشوا مطمئنين آمنين في هذا البلد وتعالج شؤونهم ومطالبهم وقضاياهم، حتى ينطلقوا إلى مستقبل أولادهم ويعملوا في هذا الاتجاه.
الآن أقول لكم: نحن حاضرون لحوارات ثنائية وغير ذلك مع أي طرف وأي أطراف عندما يكون هدف الحوار تحسين الواقع اللبناني والتعاون بين الأطراف المختلفة، ولسنا خائفين لا من الحوار ولا من الجلوس مع أحد، ونعتبر أن أي حوار سيكون لمصلحة الاتفاق على الخيارات السياسية لها علاقة بشأن لبنان وواقعه.
وندعو إلى إنجاز الاستحقاق الانتخابي الرئاسي في موعده لأنه مصلحة للبنان، وحاضرون لتقديم المساهمة المناسبة لإنجازه في موعده، بل نطالب بالإسراع في إنجاز قانون انتخابات نيابية، وطالما دعونا لقانون انتخابات على قاعدة النسبية، لأننا نعتبر أن هذه الانتخابات هي الأعدل، ففكروا ولو لمرة واحدة: أن يكون الممثل للناس هو الذي يمثل الناس، الانتخابات النسبية هي التي تعطي لكل شخص حقه الحقيقي، والعدد الحقيقي الذي يستحقه، وعندها يكون ممثلًا في مجلس النواب لهؤلاء الذين انتخبوه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

غدار عرض مع ولد فال آخر التطورات والمستجدات

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة رئيس حزب الرفاه الموريتاني النائب محمد ولد فال في لقاء حول آخر التطورات والمستجدات في المغرب العربي، بحضور شخصيات لبنانية وعربية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدّار اللقاء بشرح المرحلة الراهنة التي تشهد استحقاقات رئاسية في عدد من الأقطار العربية بحيث انها ستتوج في مصر بانتخاب المشير عبد الفتاح السيسي، كما ان القانون الانتخابي الجديد في تونس قد حاز على اجماع اعضاء المجلس التأسيسي وهو الان مطروح امام البرلمان للمصادقة، فيما تتصاعد مخاوف امريكية من فوز المناضل علي بن فليس في الانتخابات الرئاسية في الجزائر والذي يعد مرشح الخيار العروبي والتحرري الأفضل بوجه الرئيس بوتفليقة الذي يعيش وضعا صحيا صعبا.
واعتبر الدكتور غدار انه من المؤسف ما آلت اليه الأوضاع في ليبيا على المستوى القبلي برغم الحراك المستمر الذي يحاول النهوض بهذا البلد واعادته الى موقعه السليم، كما تناول انعكسات تراجع سطوة الاخوان المسلمين في مصر على كل الأقطار واستنهاض القوى القومية وماحققته من انجازات ولا سيما في موريتانيا.
بدوره، عرض الأخ محمد ولد فال للأزمات التي تواجه دول المغرب العربي والمعضلات التي تواجه موريتانيا وبالأخص محاولات الاختراق من أجهزة الاستخبارات الأجنبية والصهيونية العالمية التي لها مراكز أساسية في السنغال، موضحاً ان هناك عمليات اختراق تتم من خلال منظمات غربية تعمل تحت عناوين انسانية او تبشيرية بهدف هزّ الاستقرار في البلاد الأمر الذي تصاعدت وتيرته بعد طرد السفير الاسرائيلي من نواكشوط وقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني، الا ان السلطات الموريتانية تنبهت الى الخطر الداهم وبدأت بالعمل على الحد من نشاط تلك المنظمات.
وأضاف “هناك هجمة وهّابية شرسة تتجلى بوجود جيل من “الاخوان المسلمين الجدد” الذين تحولوا من المذهب المالكي الى الوهّابية نتيجة الضخ المالي الهائل والامكانات الاعلامية الكبيرة والسيطرة على معظم المساجد على قاعدة ان المساجد في موريتانيا لا تتبع الى الأوقاف، فاستطاعت الحركة الوهابية السيطرة على التيار الاسلامي النشيط وبدأوا يقودون حملة مذهبية فتنوية من خلال الامكانات المتاحة”.
وختم الاخ ولد فال: “لا بد من الاشادة بانتصارات الجيش العربي السوري التي تشكل اللبنة الاولى في ضرب المشروع الصهيو-امبريالي والسير قدماً على خطى عزة الأمة ووحدتها ومنعتها، مشيداً بالموقف الموريتاني تجاه القضايا القومية والذي يتجلى في الموقف من الحرب على سوريا، حيث عاد بالأمس السفير الموريتاني الى دمشق وهو الذي لم يغادر بالأصل إلا لمحاذير أمنية، كما ان السفارة السورية في نواكشوط مستمرة بأداء عملها بشكل طبيعي على الرغم من الضغوطات والمحاولات لاغلاقها منذ بداية الأزمة، حتى ان الرئيس الموريتاني كان قد أرسل موفدا الى الرئيس السوري مؤكدا وقوف بلاده الى جانب دمشق في محنتها…”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
تيسير خالد: نتنياهو يتعامل مع السلطة باعتبارها
وكيلا ثانويا لسلطات وقوات الاحتلال

(أ.ل) – دعا تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين للرد على سياسة حكومة تل أبيب بوقف المفاوضات الجارية بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي ووقف العمل باتفاق باريس الاقتصادي ووقف كل اشكال التنسيق وخاصة التنسيق الامني، في رسالة واضحة الى حكام تل ابيب تدعوهم الى التفكير في عواقب أفعالهم وسياساتهم وبأنهم ليسوا اللاعب الوحيد القادر على التحكم بالعلاقات الفلسطينية – الاسرائيلية.
جاء ذلك في أعقاب القرارات والتعليمات، التي أصدرها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو  إلى الوزارات الحكومية الاسرائيلية  بالامتناع المطلق عن إجراء لقاءات مع الفلسطينيين، وبوقف التعاون الاقتصادي والمدني مع السلطة الفلسطينية، واستثناء التنسيق الامني بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي من تلك التعليمات، فضلا عن نشاط تسيبي ليفني وزيرة القضاء في اسرائيل والمسؤولة عن المفاوضات مع الجانب الفلسطيني.
وأضاف أن قرارات وتعليمات نتنياهو تشير الى نزعة غطرسة استعمارية في زمن طوى فيه العالم عهد غطرسة الدول الاستعمارية وتؤكد في الوقت نفسه أن حكومة اسرائيل بمثل هذه القرارات والتعليمات تنظر الى السلطة الفلسطينية وتتعامل معها باعتبارها مجرد وكيل ثانوي للمصالح السياسية والاقتصادية والامنية الاسرائيلية ، تمتثل لقراراتها وتعليماتها تماما كما كانت تفعل الدول الاستعمارية مع الشعوب التي عاشت الويلات والنكبات في عهد خضوعها للاحتلال والاستعمار الاجنبي.
وجدد تيسير خالد الدعوة لإعادة بناء العلاقة مع دولة اسرائيل والتعامل معها باعتبارها دولة احتلال كولونيالي استيطاني ودولة ابارتهايد وتمييز عنصري وفك الارتباط بها وتحضير الرأي العام للدخول في عصيان وطني في مواجهة غطرستها الاحتلالية وسياستها الاستيطانية وانتهاكاتها لحقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال ، والى استعادة زمام المبادرة وتعزيز مكانة دولة فلسطين والتقدم بطلبات انضمامها  الى المنظمات والوكالات الدولية وفي مقدمتها محكمة الجنايات الدولية والى التنسيق مع الدول العربية الشقيقة ومع الدول والمجموعات الدولية الصديقة من اجل تحويل العام 2014 ليس فقط الى عام دولي للتضامن مع الشعب الفلسطيني وفق قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نوفمبر من العام الماضي ، بل والى عام يجدر بالمجتمع الدولي أن يتحمل فيه مسؤولياته السياسية والقانونية والاخلاقية لمساءلة ومحاسبة اسرائيل على الجرائم ، التي ترتكبها ضد الشعب الفلسطيني ويتحمل فيه مسؤولياته برعاية مسيرة للتسوية السياسية في اطار دولي وعلى اساس قرارات الشرعية الدولية تنهي الاحتلال وتوفر الامن والاستقرار لشعوب ودول المنطقة ، بما فيها دولة فلسطين وعاصمتها القدس وتصون حقوق اللاجئين في العودة الى ديارهم التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
القطان: لوضع حد للافتراءات على المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – دان الشيخ أحمد القطان وبشدة محاولة إغتيال مسؤول جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية الشيخ عرسان سليمان  في مخيم عين الحلوة ووضع محاولة إغتياله في إطار إسكات أي صوت للعلماء العاقلين الواعين لخطورة المرحلة ولأن صوته لا يتوافق مع أصوات المفتنيين الذين يريدون إثارة الفتن الطائفية والمذهبية.
 وطالب الشيخ القطان في تصريح له السلطات الأمنية والعسكرية العمل على كشف اللثام عن المجرمين الذين يريدون العبث بأمن بلدنا ومخيمات إخواننا الفلسطينيين.
كما واستنكر الشيخ أحمد القطان الإعتداء البربري الآثم على الجيش اللبناني في منطقة القموعة – عكار والناتج عن تحريض ممنهج ضد هذه المؤسسة الوطنية التي تحفظ أمننا واستقرارنا وعيشنا المشترك.
 وأشاد القطان بإنجازات المؤسسة العسكرية الجيش اللبناني لا سيما في إلقاء القبض على شبكة التكفيريين المجرمين البارحة في عرسال.
وطالب الشيخ القطان اعتبار كلام بوق الفتنة الشهّال بمثابة إخبار وسوقه للعدالة لينال العقاب الذي يستحقه وليكون عبرة لغيره من أبواق الفتنة، لأنّه عقد البارحة مؤتمر تحريضي ضد الدولة ومؤسساتها لا سيما مؤسسة جيشنا الوطني الباسل والذي أثبت مناقبية عالية على مدى هذه السنوات الأخيرة الصعبة.
 كما وطالب القطان بوضع حد لمن يتمادى بالإفتراءات على المؤسسة العسكرية وعدم السماح لأحد أن يأخذ لبنان لفتنة طائفية أو مذهبية لطالما عملنا ونعمل مع المخلصين من أبناء وطننا لدرئها وإبعاد شبحها عن بلدنا لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حزب الله: محاولة اغتيال الشيخ سليمان جريمة نكراء بكل ابعادها

(أ.ل) – تعليقاً على محاولة اغتيال فضيلة الشيخ عرسان سليمان في مخيم عين الحلوة أصدر حزب الله البيان التالي:
تأبى الأيادي العابثة بالأمن إلا أن تواصل جرائمها، ساعية إلى بث الفتنة وإشاعة الخلافات داخل مجتمعاتنا خدمة لأعداء أمتنا.
وقد امتدت هذه الأيدي المجرمة إلى المسؤول في جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية فضيلة الشيخ عرسان سليمان في مخيم عين الحلوة، محاولةً اغتياله، ومسببةً جوّاً من التوتر الشديد في أرجاء المخيم.
إن محاولة الاغتيال هذه هي جريمة نكراء بكل أبعادها، كونها استهدفت أحد العلماء، ولأنها حصلت في مخيم عين الحلوة، في ظل ظروف حساسة وصعبة يعاني منها الشعبان الفلسطيني واللبناني.
إن مرتكبي هذه الجرائم هم من الذين يكرهون تعدد الآراء، ويرفضون تنوّع الاجتهادات ويقتلون على شبهة الاختلاف في الفكر والتوجه، مقدمين بذلك خدمةَ للعدو الصهيوني.
إن حزب الله، إذ يدين هذه الجريمة، فإنه يدعو أبناء الشعب الفلسطيني في المخيمات إلى أقصى درجات الوعي لمحاولات زرع الفتنة بينهم، والعمل على إفشال مخططات هذه الجهات الإجرامية بوحدتهم وتكاتفهم وتعاليهم على الجراح، كما يدعو المعنيين إلى العمل بسرعة على كشف ملابسات هذه الجريمة ومحاسبة مرتكبيها بأسرع وقت ممكن.
ويعبّر حزب الله عن وقوفه وتضامنه مع الإخوة في جمعية المشاريع في هذه المحنة، سائلاً الله لفضيلة الشيخ سليمان الشفاء العاجل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محمد الموعد نرفض الاغتيالات واستخدام السلاح في المخيمات
وعلى الجميع الالتزام بالمبادرة

(أ.ل) – استنكر مسؤول العلاقات العامة والاعلام في مجلس علماء فلسطين وخطيب وإمام مسجد الحسين محاولة إغتيال الشيخ عرسان عيسى شفاه الله عزوجل والتي حصلت ليلة أمس في مخيم عين الحلوة، معتبرا أن من يقوم بهذه الاعمال الاجرامية يريد إيقاع الفتنة وزعزعت الامن في المخيمات ويعمل لأجندات خارجية تصب في خدمة المشروع الصهيوني، مؤكدا أن هؤلاء لا يريدون إنجاح المبادرة الفلسطينية التي توافق عليها الجميع لأنهم لا يريدون الخير لأهلنا الصابرين في مخيماتنا الصامدة ولا يريدون إلا الفوضى، متوجها الشيخ الموعد الى الشعب الفلسطيني المجاهد في المخيمات أن يكشف هؤلاء القتلة المجرمين المتآمرين وفضحهم وتسليمهم الى الدولة اللبنانية لإنزال أشد العقوبات بحقهم، كما استنكر الشيخ محمد موعد الاحداث الاليمة والاشتباكات الاخيرة التي حصلت في مخيم المية والمية المجاور لمدينة صيدا والتي اسفرت عن سقوط عدد من القتلى والجرحى مؤكدا على حرمة استخدام السلاح وسفك الدماء ومطالبا الالتزام بالمبادرة التي وقع عليها  الجميع قولا وفعلا والاسراع بتشكيل لجنة المتابعة لتنفيذها ، كما توجه فضيلته الى الجميع ان لا ينسوا الجرائم والاعتداءات الصهيونية المستمرة على شعبنا في فلسطين المحتلة وعلى مقدساتنا وعلى أقصانا الشريف من التهويد الى الحفريات الى حائط الفصل العنصري الى مصادرة الممتلكات وطرد الاهالي الفلسطينيين الى آلاف المعتقلين الابطال الى سكوت العالم على جرائم الصهاينة ، مطالبا الجميع العمل على وحدة الصف وإنهاء الانقسام الفلسطيني ومنع الفتنة وتكريس الامن والاستقرار في المخيمات والجوار وإبقاء البوصلة نحو تحرير كل فلسطين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مجلس إدارة (راصد) يقرر سحب العضوية الفخرية من السيد رجب أردوغان

(أ.ل) – أقرت الحكومة التركية برئاسة السيد رجب طيب أردوغان منذ فترة قانون جديداً لمراقبة الإنترنت ، وقد بات واضحاً حسب تقارير موثقة لناشطين حقوقيين وصحافين أتراك بأن القانون الجديد سيساعد السيد أردوغان في إحكام قبضته على البلاد، وتوجيه اتهامات للمعارضين وسجنهم أيضاً، وهو ما أشعل غضب المواطنين الأتراك وأدى لاشتعال المظاهرات في عدة مدن تركية واجهتها الحكومة التركية بالقمع والتنكيل والإعتقالات العشوائية و الاحتجاز الجماعي للعديد من الصحفيين مما جعل من تركيا ثاني “أسوأ دولة”  في قمع الحريات والمواطنين حسب تقارير حقوقية وإعلامية نشرت في الأونة الأخيرة .
وبعد هذا القانون الذي يعتبر بمثابة انتهاك لخصوصية المواطنين، وقمع للحريات بصورة مقلقة، وتهديد صارخ لمناخ الحريات واصلت الحكومة التركية برئاسة السيد رجب أردوغان، قمعها لحرية الرأي والتعبير في تركيا، وأصدرت قرارا بحجب موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” ويليه قراراً جديدا، يقضي بحجب موقع “اليوتيوب” الشهير على خلفية تقارير نشرت اتهمت السيد أردوغان بالفساد.
وبتاريخ 4حزيران 2010 منح مجلس إدارة الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) العضوية الفخرية بالجمعية للسيد رجب أردوغان على مواقفه التي كانت أنذاك داعمه بشكل إعلامي كبير للقضايا الإنسانية والقضية الفلسطينية وبالأخص عقب الإعتداء على سفينة مرمرة التركية التي كانت تحمل مؤن إنسانية لقطاع غزة المحاصر، وقد سلمت شهادة العضوية الفخرية بشكل مباشر في ذاك الوقت لممثل السيد أردوغان في السفارة التركية في بيروت السيد شكري كوميت.
بعد ما سرد من إنتهاكات ومخالفات لحقوق الإنسان وحرية الرأي والتعبير في تركيا والقمع المستمر للحريات من قبل الحكومة التركية برئاسة السيد أردوغان، قرر مجلس إدارة الجمعية الفلسطينية لحقوق الإنسان (راصد) في إجتماعه الدوري يوم أمس سحب العضوية الفخرية من السيد رجب طيب أردوغان وإبلاغه بهذا القرار بشكل قانوني ورسمي.
وقد علق المدير الإقليمي للجمعية في الشرق الأوسط د. عبد العزيز طارقجي عقب قرار المجلس أنه جاء كخطوة تصحيحية في عمل الجمعية وقراراتها السابقة وقرار المجلس نعتبره دعم لمسيرة حقوق الإنسان والحريات حيث لا يمكن ان يحمل هذه العضوية أي فرد يتورط بإنتهاكات جسيمه لمعايير حقوق الإنسان وهذا بكل أسف ما جرى مع السيد أردوغان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى أمين عام الحزب الديمقراطي الشعبي نزيه حمزة على رأس وفد
حردان: لتفعيل خيار الصمود والمقاومة وتحصينه بمبادرات وحراك شعبي عام

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب أسعد حردان بحضور مدير الدائرة الإعلامية العميد معن حمية، أمين عام الحزب الديمقراطي الشعبي نزيه حمزه على رأس وفد ضمّ أعضاء القيادة محمد حشيشو، عفيف سليمان وابراهيم جمعة.
جرى خلال اللقاء عرض للأوضاع العامة، وكان تشديد مشترك على أهمية الحراك المدني الديمقراطي اللاطائفي في مواجهة حالات التمذهب والتطييف والتطرف. والتأكيد على خيار المقاومة بوصفه خياراً ثابتاً راسخاً، وعنصر القوة الأساسي الذي يملكه شعبنا في مواجهة الاحتلال والعدوان.
وقد أكد حمزة خلال اللقاء على عمق العلاقة مع “القومي”، والالتقاء حول القضايا الأساسية، لافتاً إلى أنّ التحديات والحروب الصهيونية ـ الأميركية التي طالت وتطال لبنان والمنطقة، كانت ولا تزال تستهدف تصفية المقاومة.
بدوره أكد حردان أنّ استهداف المقاومة وقواها الحية، والحرب العدوانية التي تُشّن على سوريا، هي في أساسيات المشروع الصهيوني – الغربي، لأنّ المقاومة وحاضنتها سوريا، يشكلان عقبة أمام مشروع تصفية المسألة الفلسطينية، وقد شكل صمود المقاومة وسوريا في مواجهة العدوان والإرهاب عامل حسم أسقط حلقات أساسية من مشروع تفتيت المنطقة وإخضاعها للهيمنة الصهيونية الغربية.
وشدّد حردان على ضرورة تفعيل خيار الصمود والمقاومة وتحصينه وإسناده بمبادرات وحراك شعبي عام، لافتاً إلى أنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي معنيّ بحماية المقاومة وصونها، لأنها مشروعه وخياره ضدّ الاحتلال والإرهاب، وفي هذا السياق دعا حزبنا إلى إنشاء جبهة شعبية لمكافحة الإرهاب، كاشفاً أنّ قيادات الحزب ستنظم تحركاً واسعاً باتجاه القوى الحزبية والمؤسسات الأهلية لوضعها في صورة الدعوة وآليتها واستهدافاتها.
كما شدّد حردان على ضرورة التساند على مستوى المشرق، وأنّ الحزب القومي ماض في التحضير لعقد مؤتمر لمواكبة المشروع الذي قدمه الحزب الى رؤساء دول المشرق من أجل إقامة مجلس تعاون مشرقي تساندي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش شيعت الرقيب فوزي عبد علي في عيتيت – صور

(أ.ل) – شيّعت قيادة الجيش وأبناء بلدة عيتيت – صور الرقيب فوزي عبد علي، الذي استشهد بتاريخ 8/4/2014 إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين في منطقة القموعة- عكار.
وبعد تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، وإقامة الصلاة على جثمانه الطاهر، ألقى العقيد نصري علّيق ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد وإخلاصه لمؤسسته ووطنه، ومما قاله: تتواصل مسيرة التضحيات الجسام، التي يبذلها الجيش في هذه المرحلة الدقيقة من تاريخ البلاد.
قد تتنوع المواقع والساحات، لكنّ الأخطار نفسها تلازم رجالنا في كل مكان، والأيادي العبثية المجرمة هي نفسها التي تعمل بلا كللٍ على استهداف المواطنين كما العسكريين، لكن قيادة الجيش تؤكد مرة جديدة، أنها لن تسكت على أي اعتداء، وستقتص من المرتكبين أينما كانوا ومهما طال الزمن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

بصبوص تداول مع وفد ملتقى التأثير المدني سبل التعاون

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص بعد ظهر اليوم 10/4/2014 في مكتبه بثكنة المقر العام، وفداً من ملتقى التأثير المدني ضم اعضاء مجلس الأمناء السادة: ايلي جبرايل، فريد شهاب، الياس حويك، هاشم كوسا وفهد سقال يرافقهم المدير التنفيذي للملتقى زياد الصايغ، في زيارة اطلعوا خلالها اللواء بصبوص على اهداف الملتقى والتي تتلخص بتوحيد اللبنانيين حول فلسفة الإقتصاد الجامع واستعرضوا معه الخطة النموذجية الأولى لإدارة قطاع المياه في لبنان BLUE GOLD، كما تداولوا في سبل التعاون مع قوى الأمن الداخلي على صعيد التوعية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

حملة وقائية للتلقيح ضد الحصبة من عمر سنة حتى 18 تنطلق غدا

(أ.ل) – تنطلق في 11 نيسان الحالي حملة التلقيح ضد مرضي الحصبة والحصبة الالمانية في كل المناطق اللبنانية، وتستمر حتى 15 منه وذلك بإشراف وزارة الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وقد تقررت هذه الحملة بعد تحقق الوزارة وخوف الاستشارية في الوزارة من تزايد عدد الاصابات في هذين المرضين نتيجة النزوح السوري المستمر بسبب الاوضاع الامنية في سوريا، وغياب الرعاية الصحية التي كانت توفرها الاجهزة الصحية السورية للاطفال السوريين والتلقيح سيكون الزاميا من عمر سنة حتى 18 سنة لجميع الاولاد اللبنانيين والسوريين .
ومعلوم ان لبنان الذي تميز بخلوه من كل الامراض الوبائية والجرثومية وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية، اضطر الى تنظيم حملات تلقيح ضد هذه الامراض بعدما سجل ظهور اصابات في صفوف النازحين السوريين، ولا سيما امراض الحصبة والشلل والجرب والقمل والصفيرة وانتقلت العدوى الى عدد من اللبنانيين الذين يعيشون في امكنة مجاورة لاماكن وجود النازحين السوريين.
ما هو مرض الحصبة
مرض الحصبة هو مرض قديم عرفه الاجداد وسبب في احيان كثيرة عددا من الوفيات الى ان وجدت اللقاحات المناسبة التي حصنت اللبنانيين وغيرهم منه، ووفقا للمعطيات الصحية والعلمية، فإن الحصبة مرض حاد ومعد ومن اكثر الامراض انتشارا في سن الطفولة بعد مرض الشلل بصفة خاصة ولكنه يصيب الكبار احيانا.
وفي العام 1963، ومن خلال طفرة كبرى توصل فريق من علماء الفيروسات الى انتاج لقاح مضاد للحصبة ومع بداية التسعينات صار هذا المرض نادرا.
اعراض مرض الحصبة
من أعراض مرض الحصبة ارتفاع في درجة الحرارة مصحوب برشح وسعال جاف واحمرار في العينين يتبعه طفح جلدي على كل انحاء الجسم وغالبا ما يسبب الحكة، ومدة الحضانة تتراوح بين سبعة ايام واربعة عشر يوما. وتنتقل الحصبة بين انسان واخر بواسطة الرذاذ والاتصال المباشر وغير المباشر عن طريق الاغراض الملوثة، وبعد الشفاء منه يكتسب الشخص مناعة مدى الحياة بحيث لا يصاب مجددا به.
اللقاح
ويعتبر اللقاح اي لقاح الحصبة من اللقاحات الاساسية التي فرضتها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة اللبنانية، وفقا لبرنامج التلقيح التابع لبرنامج التلقيح الوقائي من الاوبئة، وهو من اللقاحات الاساسية التي تعطى للطفل بعمر تسعة اشهر ثم يعاد مع الحصبة الالمانية “وابو الكعاب” في عمر السنة على شكل جرعة ثانية. وبسبب الاصابات التي سجلت في العام الماضي في لبنان، بسبب النزوح السوري اضيف على شكل جرعة ثالثة على برنامج روزمامة التلقيح في عمر 8 اشهر على ان تعطى جرعات اضافية في عمر الثلاث سنوات واخيرا من عمر ثماني سنوات.
العلاج
لا يوجد علاج معين لهذا الفيروس ولا حاجة له، فالعلاج يتم عبر ادوية تخفض الحرارة اضافة الى استخدام المضادات الحيوية في حال حدوث التهابات بكتيرية.
تجدر الاشارة الى ان الاشخاص الذين يعانون من نقص في المناعة ولأي سبب كان، يمكن ان يصابوا بمرض الحصبة الشديدة اضافة الى التهابات في الرئة.
ودعت وزارة الصحة الى التجاوب مع حملة التلقيح التي تشمل الاطفال اللبنانيين والاجانب، ولا سيما السوريين منهم من عمر سنة الى 18 سنة في جميع دور الحضانة والمدارس والمستوصفات والمراكز الصحية بالتعاون مع ممرضات وممرضين واطباء اخصائيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجعيد ندد بمحاولة اغتيال عرسان

(أ.ل) – ندّد منسق عام جبهة العمل الإسلامي في لبنان سماحة الشيخ زهير عثمان الجعيد “بعودة دعوات الفتنة وسياسة التحريض وجرائم الاغتيال، وشدّد على دعوات الخير والإصلاح ولمّ الشمل وإصلاح ذات البين، ورفض الفتنة ووأدها في مهدها”.
وشجب الشيخ الجعيد “الاعتداءات المتكررة التي تطال ضباط وجنود الجيش اللبناني في مختلف المناطق اللبنانية، وكذلك جريمة إطلاق النار على الشيخ عرسان سليمان في مخيم عين الحلوة ومحاولة اغتياله”، معتبراً “أنّ كل هذه الاعتداءات هي جرائم بحق الوطن بأكمله وهي تستهدف ضرب الخطة الأمنية وزعزعة الأمن والاستقرار الداخلي، وكذلك تستهدف المبادرة والوثيقة الفلسطينية وأمن المخيمات، وتعمل على إذكاء نار الفتنة من جديد من خلال سياسة الإلغاء والإقصاء ورفض الرأي الآخر”. وحذّر الشيخ الجعيد “من مغبة الاستدراج الذي يسعى إليه الفريق الإلغائي”، وأكد “أنّ مسؤولية حفظ الأمن والاستقرار تقع على عاتق المؤسسة العسكرية والأجهزة الأمنية داخل وخارج المخيمات وبالتنسيق الكامل مع الفصائل الفلسطينية الملتزمة بنص المبادرة، وأنّ مواجهة هذا الفكر الإلغائي الإرهابي يكون من خلال فضحه وكشف زوره وحقيقته وأهدافه وغاياته الفتنوية التي تصب في مصلحة العدو الصهيوني الغاصب”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة موجهة من المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي الى وسائل الإعلام

(أ.ل) – برعاية وزير الداخلية والبلديات الاستاذ نهاد المشنوق ممثلاً بمحافظ البقاع القاضي أنطوان سليمان، وحضور قائد سرية زحلة الإقليمية المقدم شارل سعادة ممثلاً المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص، يُقام حفل تدشين نظارة قصر عدل زحلة بعد إعادة ترميمها وفق المعايير المطابقة لشرعة حقوق الإنسان، بتمويل من الإتحاد الأوروبي وجمعية “عدل ورحمة”، والساعة 12.00 من يوم الجمعة 11/4/2014، في قصر العدل – زحلة. على الراغبين بتأمين التغطية الإعلامية التوجه قبل الموعد المحدد بنصف ساعة، مباشرةً إلى مكان المناسبة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الفصائل الفلسطينية وفتح و”أمل” تزور “القومي” في بعلبك
وتأكيد مشترك على التمسك بخيار المقاومة سبيلاً وحيداً لتحرير فلسطين

(أ.ل) – زار وفد موسع من الفصائل والقوى الفلسطينية، مكتب منفذية بعلبك في الحزب السوري القومي الاجتماعي، وكان في استقبال الوفد منفذ عام بعلبك علي عرار وأعضاء هيئة المنفذية… 
تخلل الزيارة عرض عدد من الموضوعات والاتفاق على استمرار اللقاءات المشتركة، وتحدث باسم القوى والفصائل ابو خالد فأشاد بمواقف الحزب القومي ونضاله وتضحياته في المقاومة ضدّ العدو الصهيوني، وأكد أنّ بوصلة القوى الفلسطينية هي فلسطين، والفلسطينيون حريصون على الوحدة الوطنية بين جميع الشرائح والمكوّنات في لبنان، لأنّ وحدة اللبنانيين هي عامل قوة وإسناد ومؤازرة للفلسطينيين في نضالهم من أجل التحرير والعودة.
من جهته، رحب منفذ عام بعلبك في “القومي” علي عرار بالوفد، مؤكداً أنّ فلسطين هي المسألة المركزية بالنسبة إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي، ونحن نتمسك بخيار المقاومة والنضال سبيلاً وحيداً من أجل تحرير فلسطين. ولأننا معنيون بالمسألة الفلسطينية نشدّ على أيادي مختلف القوى والفصائل الفلسطينية من أجل وحدة الموقف الفلسطيني والتصدي لمؤامرة تصفية المسألة الفلسطينية.
وأشار عرار إلى أنّ الحزب القومي الذي قاوم الاحتلال اليهودي على أرض فلسطين منذ العام 1936، مستمرّ على خياره الصراعي المقاوم، ويضع في أولوياته متابعة موضوعة الحقوق المدنية والاجتماعية للفلسطينيين في لبنان، وقد اتخذ خطوات بهذا الصدد من خلال تقديم مشروع قانون الى مجلس النواب اللبناني.
وأكد عرار على ضرورة حشد كلّ الطاقات في مواجهة العدو الصهيوني وفي مواجهة الإرهاب والتطرف الذي يخدم مصلحة العدو الصهيوني والقوى الاستعمارية.
حركة فتح
كذلك التقى منفذ عام بعلبك في الحزب السوري القومي الاجتماعي علي عرار بحضور ناظر الإذاعة والإعلام إياد معلوف، في مكتب المنفذية وفداً من حركة التحرير الوطني الفلسطيني ـ فتح برئاسة د نضال عزام، وبحث المجتمعون عدداً من المواضيع واتفقوا على متابعة اللقاءات والتنسيق المشترك.
وشدّد عزام خلال اللقاء على أهمية دور الاحزاب والقوى المدنية اللاطائفية، وفي طليعتها الحزب القومي، معتبراً أنّ الحالات الطائفية والمذهبية تُصدّع الوحدة وتفتّت المجتمع، في حين أننا نحتاج إلى الوحدة والتآزر في الصراع من أجل فلسطين.
واشار عزام الى الدور الإيجابي الذي تلعبه حركة فتح في الشام، مؤكداً رفض الإرهاب والتطرف بكلّ أشكاله.
من جهته أكد عرار على أهمية الوحدة، وتحمّل المسؤولية في مواجهة  الإرهاب والتطرف، لأنّ الإرهاب الذي يضرب في سوريا والعراق ولبنان، هو صنيعة العدو الصهيوني، المتمرّس في إرهابه ضدّ شعبنا في فلسطين.
وشدّد عرار على أهمية دور القوى الفلسطينية في تحصين المخيمات من خطر التطرف.
حركة أمل
والتقى عرار ومعلوف في مكتب منفذية بعلبك، مسؤول إقليم البقاع في حركة أمل الحاج مصطفى الفوعاني الذي زار مكتب المنفذية على رأس وفد ضمّ الحاج مصطفى السبلاني، الحاج علي كركبة، وهيثم اليحفوفي.
جرى خلال اللقاء عرض لأوضاع المنطقة الاقتصادية والاجتماعية والأمنية، وكان تشديد مشترك على ضرورة الإسراع في المعالجات الناجعة على المستويات كافة، والاهتمام بإنماء المنطقة وشؤون أهلها.
وكان اللقاء مناسبة أشاد خلالها الفوعاني بدور “القومي” ومؤكداً أهمية التنسيق المشترك حول مجمل المواضيع.
من جهته، أكد عرار عمق العلاقة بين “القومي” وحركة أمل، وضرورة بذل الجهود المشتركة من أجل الصالح العام للمنطقة ومصلحة أبنائها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش شيّعت الملازم الشهيد جو فرفور

(أ.ل) – بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيّعت قيادة الجيش الملازم الشهيد جو فرفور الذي استشهد مساء أمس إثر تعرضه لإطلاق نار من قبل مسلحين في منطقة القموعة- عكار. بدأ التشييع ظهر اليوم بإقامة مراسم التكريم للضابط الشهيد أمام مركز اليوسف الطبي – حلبا، بحضور وفد من الضباط ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، حيث أدّت له وحدة من الجيش التحية والتشريفات اللازمة، وجرى تقليد الملازم الشهيد أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة الفضية، ثم نقل الجثمان الى بلدته الزواريب – عكار حيث إقيمت الصلاة على روحه الطاهرة في كنيسة مار بطرس وبولس.
 وقد ألقى العميد الركن ميلاد كنعان ممثلاً نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني الأستاذ سمير مقبل وقائد الجيش العماد جان قهوجي كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمسيرة الضابط الشهيد وإخلاصه لمؤسسته ووطنه، ومما قاله: إن الجريمة النكراء التي استهدفت بالأمس شهيدنا البطل ورفاقه أثناء قيامهم بواجبهم العسكري، لا تنفصل في مفاعيلها عن الأعمال الإرهابية التي تستهدف الجيش والمواطنين على حدٍّ سواء. فالغاية واحدة وهي زعزعة مسيرة الأمن والاستقرار وإشاعة مناخ الفوضى في البلاد، وضرب دور المؤسسة العسكرية التي تشكّل العمود الفقري للوطن ومحطّ ثقة اللبنانيين ورهانهم على الإنقاذ والخلاص.
من هنا تعتبر قيادة الجيش التي أصابها ما جرى بالأمس في الصميم، أن القائمين بهذا الاعتداء قد وضعوا أنفسهم جهاراً في خانة الإرهاب، والخروج على ركائز الانتماء الوطني ومبادئ العيش المشترك والسلم الأهلي. وهي تؤكّد اليوم أكثر من أي وقت مضى، عزم الجيش على مكافحة آفة الإرهاب والإجرام من دون هوادة ومهما كانت التضحيات، حتى اقتلاع هذا الخطر من جذوره.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

فندق تلال ليوا يستعرض خدماته في معرض السفر العربي 2014

(أ.ل) – يشارك فندق تلال ليوا في معرض سوق السفر العربي حيث يستعرض خدماته والتسهيلات التي يقدمها الى جانب موقعه الجذاب الذي يتيح للنزلاء والضيوف التمتع برمال ومناظر صحراء الربع الخالي اذ انهه يقع في المنطقة الغربية التي تطل على هذه الصحراء المترامية الاطراف.
وحسب اخر احصائية للفندق فانه حقق نموا كبيرا في ايراداته بلغ نحو 36% العام الماضي في حين زاد معدل الاشغال بنسبة 6% وعدد الضيوف بنحو 91%.
وقال السيد  ايمن عاشور مدير الفندق الذي يراس الوفد: “ان معرض سوق السفر العربي هو الحدث الذي طال انتظاره لفندق تلال ليوا لأنه سيحضره  صانعي القرار الرئيسيين في صناعة السفر والضيافة مما يتيح لنا الحصول على ردود فعل فورية بشان خدماتنا.”
واضاف” سيكون لدينا اجتماع مع شركائنا والتركيز على تعزيز العلاقات وتحديثها واطلاعهم على ادائنا  لهذا العام والخطط طوال الموسم كما اننا سنقدم لهم عروضنا الفريدة لفصل الصيف والتي تشمل الإقامة في الفندق، والأنشطة، والتحويلات وعروض رائعة اخرى.”
وتشمل العروض ايضا تنظيم عدد من الفعاليات والالعاب مثل كرة القدم في الصحراء والكرة الطائرة ورحلات السفاري والمشي على الكثبان الرملية وزيارات الى واحة ليوا وكثبان موريب والقلاع والحصون واشجار النخيل بالاضافة الى فعلاليات والعاب الاطفال.
وسيكون مقر وفد الفندق في قاعة ابو ظبي ضمن جناح فنادق ومنتجعات دانات في معرض سوق السفر العربي الذي يقام في مركز المعارض الدولي في دبي في الفترة بين 5 و 8 مايو المقبل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *