الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 29 حزيران 2015 العدد 2927

نشرة الإثنين 29 حزيران 2015 العدد 2927

مقتل النائب العام المصري بعد تفجير استهدف موكبه بالقاهرة

“المقاومة الشعبية” تتبنى الهجوم على سيارة المستشار هشام بركات

بكمية كبيرة من المواد شديدة الانفجار

egyptbomb29-6-2015

عن موقع “العهد” الإخباري

(أ.ل) – في حادث يؤكد هشاشة الأوضاع الأمنية في مصر، قُتل النائب العام المصري المستشار هشام بركات في المستشفى بعد ساعات من اصابته في تفجير استهدف موكبه بالقرب من سور الكلية الحربية في حي مصر الجديدة في القاهرة، وفق ما أفاد وزير العدل المصري.

وكان النائب العام قد نُقل إلى مستشفى النزهة الدولي فور التفجير مع 3 مصابين آخرين جراء الهجوم قبل أن يفارق الحياة جراء نزيف داخلي وجروح في أماكن متفرقة من جسده، يشتبه أن تكون قد طالت الرئة، فيما نُقل الآخرون إلى مستشفى “هليوبوليس”. وتضاربت الأنباء نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري حول الحالة الصحية لبركات فور نقله إلى المستشفى، إذ ذكرت بعض وسائل الإعلام أن جروحه خطيرة، فيما وصفتها مصادر طبية وإعلامية أخرى بالطفيفة، لتعلن بعد ذلك خبر وفاته.

يأتي هذا في وقت أكد مصدر أمني بمديرية أمن القاهرة أن المعاينة الأولية لموقع التفجير أظهرت أن العبوة الناسفة تم تفجيرها عن بعد. وأوضح أن الانفجار استهدف النائب العام خلال خروجه من منزله بشارع عمار بن ياسر في حي النزهة ليلحق بموكبه الخاص، وما هي إلا حوالي 400 متر قطعها المستشار بركات حتى انفجرت عبوة ناسفة تتوسط سيارات تقف بجانب الرصيف.

وأشار إلى أن العبوة التي تم تفجيرها كانت تحتوى على كمية كبيرة من المواد شديدة الانفجار، وهو ما تسبب بإصابة النائب العام وعنصرين من طاقم حراسته وحارس عقار مجاور لموقع الانفجار، وأدى إلى تهشيم حوالي 15 سيارة، وعدد من واجهات المحلات التجارية والعقار المواجه للتفجير مباشرة وبعض زجاج العمارات القريبة. هذا التفجير الإرهابي، يؤكد تهديد الجماعات المسلحة للاستقرار المصري، وانعكاس الخلافات الداخلية على الوضع الأمني، ولا سيما أن هذا الانفجار الذي يستهدف النائب العام وقع في قلب العاصمة المصرية القاهرة، وبالقرب من سور الكلية الحربية.

وقد تبنّت ما تسمى حركة “المقاومة الشعبية” الهجوم، وكتبت في تدوينة عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” أنها تتبنى “تفجير عبوة ناسفة أسفل سيارة النائب العام هشام بركات وإصابته إصابة مباشرة”. ويأتي هذا الإعتداء الذي أودى بحياة النائب العام المصري بعد أيام من إعلان عناصر تابعة لتنظيم “داعش” وأنصار جماعة “الإخوان المسلمين” أن الذكرى الثانية للاحتجاجات الحاشدة ضد حكم الرئيس السابق محمد مرسي في 30 حزيران/ يونيو ستكون “ذكرى اغتيالات”. وقد رفعت وزارة الداخلية المصرية درجات التأهب تحسباً لأي محاولة من قبل الجماعات الإرهابية.

ومنذ عزل الرئيس المعزول محمد مرسي في منتصف 2013، تشهد مصر عدة تفجيرات محدودة نسبيًا، لكنها تشتد في محافظة شمال سيناء حيث قتل المئات في هجمات استهدف أغلبها رجال الشرطة والجيش. وسبق أن شهدت مصر العديد من الاعتداءات الإرهابية، حيث أصيب العشرات بجروح في تفجيرات استهدفت محيط قصر الاتحادية ودار القضاء الأعلى وسط العاصة المصرية القاهرة.-انتهى-

———-

masaref29-6-2015

masaref3-29-6-2015

masaref2-29-6-2015

masaref1-29-6-2015

طربيه رئيسا لـ”جمعية مصارف لبنان”

فرنسوا باسيل: سلامة أموال مودعينا تتقدم على الربحية

(أ.ل) – التأمت عند الساعة الثانية عشرة من يوم الإثنين الواقع في 29 حزيران 2015، الجمعية العمومية العادية السنوية لجمعية مصارف لبنان.

وفي مستهل الجلسة، ألقى رئيس الجمعية الدكتور فرنسوا باسيل كلمة لخّص فيها أهم منجزات مجلس الإدارة الحالي.

كلمة رئيس جمعية مصارف لبنان الدكتور فرنسوا سمعان باسيل

أيّها الزملاء والزميلات الكرام،

يُسعدني بل يُشرّفني أن أفتتح أعمالَ جمعيّتنا العمومية في دورة انعقادها السنوية الثالثة والخمسين بل في دورة انعقادِها الثالثة والثمانين، إذا أخذنا في الإعتبار ثلاثين جمعية عمومية إستثنائية تمَّ عقدُها، إما للموافقةِ على عقودِ العمل الجماعية وإما للتداولِ بأمورٍ مِهنية هامة كانت تطرأ بين جمعيّتيْن عموميَّتيْن عاديَّتين. لقد بلغ عمر جمعيّتنا 56 عاماً إذ تأسّست كما تعلمون عام 1959. وظلَّتْ منذ تأسيسها وفيَّةً، أمينةً على تحقيق أهدافها، إن على صعيد خدمةِ وتعزيز المهنةِ المصرفية والدفاع عن قضاياها أو على صعيد خدمةِ وتطوير الإقتصاد الوطني، أو أخيراً على صعيد خدمةِ لبنان بلدِنا الذي نعتَّزُ بانتِمائنا إليه وبإحتضانِه لمصارفنا الأم وللعديد من المصارفِ العربية والأجنبية دونما أيّ تمييزٍ.

دَعوني أقف أولاً عند ما تمَّ تحقيقُه على صعيد المهنةِ المصرفية خلال العامين الماضيَيْن لولاية مجلس الإدارة الذي كان لي شرفُ رِئاستِهِ. فلقد تعاونّا مع مصرف لبنان لتحقيقِ إلتزام المصارفِ العاملة في لبنان بمعدَّلات الملاءَة الدولية بنسبة 12% مع نهاية العام 2015 يقابلُهُ معدّل 10,5% وهو الهدف المحدَّد في لجنة بازل للتاريخ ذاته. وإنَّ المخاطر العديدة والعالية المحيطة بنا تبرِّر الجهدَ الترسملي الإضافي الذي ارتضيناه. كما تُبرِّر هذه المخاطر معدَّلات السيولة العالية بنسبة 53% التي نحتفظُ بها قياساً إلى المعايير الدولية، مع كامل إدراكِنا لإنعكاسِ هذه السيولة العالية على معدَّل ربحيّةِ موجوداتنا.

لكنَّ سلامةَ أموال مودعينا ومساهمينا تتقدَّم على أيّ اعتبارٍ آخر، بما فيه الربحيّة. ذكرتُ الرسملة والسيولة لموقعهما المحوري في سلامةِ العمل المصرفي وفي متانةِ الصناعة المصرفية كما بيَّنَتْ ذلك الأزمةُ المالية الدولية.

ولكن، أبعد من ذلك، غطّى تعاونُنا مع السلطات جوانبَ مصرفية متعدّدة كالرقابةِ الداخلية والمؤونـاتِ الإجمالية، بما فيها تلك العائدة إلى محفظةِ قروضِ التجزئـة. وغطّى كذلك التوظيفاتِ الخارجية لمصارفنا بالإضافـة إلى العمليّاتِ لحسابِها الخــاص في الأدواتِ المشتقَّة والمُركَّبة. واستكمالاً للإطـار النِظامي للجنة بازل، سيجري العملُ في السنتين المقبلتين مع السلطات النقديـة والرقابية على تعزيـزِ الإدارة الرشيدة في مصارفنا من خلال تقويةِ لجان مجلس الإدارة مع أخذِ حجم المصارف في الإعتبـار، مثلما شدَّدنا دوماً على ذلك في تعامُلِنا مع مصرف لبنان ولجنةِ الرقابـة على المصارف. كما سنقوّي السياساتِ والإجراءات التي من شأنها تعزيزُ حمايـةِ المستهلك، وقد باتت قروضُ الأفراد تمثّل 30% من إجمالي محفظةِ القروض.

على الصعيد المهني أيضاً، نناقشُ ونتشاور مع اتحادِ موظفينا، وهم جزءٌ كريمٌ من أُسرتِنا المصرفية حول تجديد عقد العمل الجماعي، علماً أن الجهدَ ينصبّ حالياً بشكل أساسي على تطبيق المادة 49 من العقد، والتي تنصّ على نظام الإستشفاء بعد التقاعد، مع الإشارة الى أن معظم المصارف باتت توفّـر حق الخيار CPO إما من خلال شركاتِ التأمين أو من خلال صندوق تعاضدِ الموظفين، ولو بنسبٍ متفاوتة جداً.

على صعيد الإقراضِ للقطاع الخاص، فقد تعاونّا أيضاً مع مصرف لبنان على إطلاق برنامجٍ تحفيزي للاستمرار في القروض الميسَّرة ذات المنفعةِ الإجتماعية، خصوصاً للسكن والتعليم والبيئة، وكذلك ساندنا إنطلاقَ الشركاتِ الناشئة. بالإضافة إلى آلياتِ إقراضٍ متخصّصة عديدة بحيث باتَ حجمُ الإقراضِ المدعوم للأفراد والمؤسّسات يمثّل بدوره قُرابة 30% من محفظةِ القروض. وأوصَلْنا القروضَ الميسَّرة والمدعومة إلى فئاتٍ ذات مداخيل محدودة ما كانت قادرةً ، لولا الدعم، على توفيرِ احتياجاتِها التمويليّة.

وللعلم، خلال السنتين المنصرمتين (نيسان 2013 – نيسان 2015)، زاد حجمُ القروضِ للقطاع الخاص بما يقارب 7,4 مليار دولار، أي بمعدَّل 16,7%. وللفترة ذاتها، زاد تمويلُنا للدولة بقيمة 6 مليارات دولار، وأودعنا المصرفَ المركزي أكثر من 9,3 مليار دولار بما قوَّى احتياطيّاته خاصةً بالعملات الأجنبية، وبما انعكسَ استقراراً في سوقِ النقد. هذه الزيادةُ في التوظيفات البالغة 23 مليار دولار خلال العامين الماضيَيْن إنما تمَّ تمويلُها من خلال زيادة ودائعِنا بقيمة 20 مليار دولار وزيادة رساميلِنا بقيمة 3,2 مليار دولار. وأبقينا في الوقت ذاته موجوداتِنا الأجنبيّة على مستوى فاق 24 مليار دولار.

وتعكسُ هذه الزيـادةُ بنسبة 17,3% أي بمعدَّل سنـوي قدره 8,63% استمرارَ الثقة بالقطاع وبمتانتِه، واستمرارَ ثقةِ القطـاع بالمؤسّسات وبالأُسَر اللبنانية، وكذلك بالدولـة وبالبلد ككل. هذه المعطيات تُظْهِر اليـوم كما بالأمس الموقـعَ المحوري للقطـاع المصرفـي في الإقتصادِ الوطني.

أيها السادة،

المصارفُ تؤدّي دورَ الوسيط بين المودعين والمقترضين. ونؤدّي هذا الدور بحرصٍ كبير، من جهة، حفاظاً على المدّخرات التي نحن مؤتَمَنون عليها، ومن جهة ثانية، حفاظاً على مصلحةِ الطرفِ الآخر في المعادلة، عنَيْنا به الأُسَر والمؤسّسات وخزينة الدولة.

إنّ السلطاتِ النقدية والرقابية، وهي الناظمُ لعملِنا والمراقبُ له، تشهدُ على حُسنِ أداءِ هذه الوظيفة ضمن أفضلِ المعاييرِ الدولية. ودورُ الوساطةِ هذا نؤدّيه كذلك بين الداخلِ والخارج عبر المصارفِ العالميّةِ المراسلة. والحرصُ على استمراريةِ وتقويةِ علاقاتِ المراسلة جعلنا في السنتين الماضيتَيْن ننظِّم زياراتٍ منتظمة إلى الولايات المتحدة خاصةً، لكون اقتصادِنا مدَوْلراً بدرجةٍ عالية. وطبَّقت مصارفُنا بنجاح قانونَ الامتثال الضريبي الأميركي FATCA. ونجحنا في تعزيزِ علاقاتِ المراسلة بما يرتّبُ علينا جميعاً كمصارف مسؤوليةً في مضاعفةِ جهودِ مكافحةِ تبييضِ الأموال وتمويل الإرهاب في لبنان وفي الأسواقِ الإقليميّة التي نتواجدُ فيها. فنحمي بذلك بالدرجةِ الأولى ودائعَ اللبنانيّين وعلاقاتِ لبنان المالية والتجارية مع الخارج. والمطلوبُ تخصيصُ مواردَ، ماديةٍ وبشرية، كافية لذلك. وإننا مستمرّون على هذا الطريق. وسنُضيفُ قريباً كتيّباً حول “إجراءاتِ مكافحة الفساد” بحيث تساهم مصارفُنا بقوّة في مكافحةِ هذه الآفةِ الاجتماعية المستشرية في لبنان. ونعمل حالياً كذلك مع مراقبي حساباتِ الجمعية على إعداد كُتيّبٍ يتعلّق بالإجراءات في مجال حمايةِ المستهلك إنفاذاً للتعاميم 134/281 فيكون لدى مصارفِنا مرجعيّةٌ مشتركة في هذا المجال.

ختاماً، أَودُّ أن أُذَكِّر باختصار بأهدافِ الجمعيّة كما تضمَّنها نظامُها الأساسي. فقد تأسّست الجمعيّةُ لتقويةِ أواصر التعاون والتنسيق بين المصارف الأعضاء؛ ولتمثيلِ المهنة المصرفية تجاه سائر الهيئاتِ والسلطات؛ ولكي تسعى الى تطويرِ الأنظمةِ والتشريعاتِ المتعلّقة بالعملِ المصرفي؛ ولكي تعملَ على توثيقِ أواصر التعاونِ بين المصارف في لبنان والمصارف في العالم، وعلى إرساءِ التفهّمِ والتفاهم مع موظفي المصارف وأخيراً على تطويرِ وتأهيلِ الموارد البشرية والتعليم العالي في مجالِ التخصّصِ المصرفي.

إن التقريـرَ المفصَّل الذي رفعَهُ المجلس لكم إنما يُظهِر بوضوح مـدى التزامِنـا بتحقيقِ أهدافِ الجمعيـّة. فنرجـو الاطّلاعَ عليـه وقراءَته بإمعان، فتحكمـون على أدائِنا من خـلال أفعالِنا ومنجزاتِنا.

ثم ناقشت الجمعية التقرير السنوي للمجلس لعام 2014 ووافقت عليه. وبعد الإطّلاع والموافقة على تقريـر مفوضي المراقبة حول حسابات الجمعية لسنة 2014، أبرأت ذمّة مجلس الإدارة الحالي ثم ناقشت وأقرّت الموازنة التقديرية لسنة 2016.

وعلى الأثر، انتقلت الجمعية العمومية الى انتخاب مجلس إدارة جديد من 12 عضواً لمدة سنتين. ففاز بالتزكية المرشحون السادة:

1-    نديم عادل القصار فرنسبنك للأعمال ش.م.ل.

2-    سعد نعمان أزهري بنك لبنان والمهجر ش.م.ل.

3-    عبد الرزاق عاشور فينيسيا بنك ش.م.ل

4-    سمعان فرنسوا باسيل بنك بيبلوس ش.م.ل.

5-    انطون صحناوي بنك سوسيته جنرال في لبنان ش.م.ل.

6-    محمد الحريري بنك البحر المتوسط ش.م.ل.

7-    سليم جورج صفير بنك بيروت ش.م.ل.

8-    مروان خير الدين بنك الموارد ش.م.ل.

9-    الدكتور تنال الصبّاح البنك اللبناني السويسري ش.م.ل.

10-  الدكتور جوزف طربيه الاعتماد اللبناني ش.م.ل.

11-  الدكتور فريدي باز بنك عوده ش.م.ل.

12-  وليد فريد روفايل البنك اللبناني الفرنسي ش.م.ل.

وعقب إعلان فوز المرشحين الإثني عشر بالتزكية، إجتمع مجلس الإدارة المنتخب، وانتخب بدوره هيئة مكتب المجلس على الوجه الآتي:

د. جوزف طربيه:     الرئيس

سعد أزهري:          نائب الرئيس

د. فريدي باز:        أمين السرّ

د. تنال الصبّاح:     أمين الصندوق

كلمة الرئيس الدكتور جوزف طربيه

عقب انتخاب هيئة مكتب مجلس الإدارة، تحدّث الرئيس المنتخب الدكتور جوزف طربيه، شاكراً الرئيس السابق الدكتور فرنسوا باسيل على ما كرّسه من جهد ووقت للجمعية وعلى ما تحقق في ولايته من منجزات تصبّ في مصلحة القطاع، ثم توجّه بالشكر الى أعضاء المجلس على الثقة التي أولوه إيّاها مرحّباً بالعضوين الجديدين اللذين انضمّا الى المجلس السيد سمعان باسيل والدكتور فريدي باز، ومؤكّداً أن الجمعية هي ركن أساسي من الهيئات الإقتصادية اللبنانية تمثّل قطاعاً حيوياً يؤدّي دوراً ناشطاً وفعّالاً في دعم الإقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص، ومشدّداً على استمرار التعاون الوثيق مع السلطات النقدية، لا سيّما في هذه المرحلة الدقيقة التي تعيشها المنطقة، وفي ظلّ تطورات متسارعة تشهدها الأوضاع المالية والمصرفية في بلدان مجاورة، وعلى ضرورة دعم سياسة الحفاظ على الإستقرار النقدي التي ينتهجها المصرف المركزي، في الداخل، ومتابعة التواصل والتعاون مع المرجعيات المالية الإقليمية والدولية، في الخارج.-انتهى-

———-

ali hassan khalil

علي حسن خليل التقى السفيرين الفرنسي وساحل العاج

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل، في مكتبه، في الوزارة، السفير الفرنسي باتريس باولي الذي بحث معه في العلاقات الثنائية بين لبنان وفرنسا، وفي المشاريع المشتركة، وانعكاسات تأخير اقرار المراسيم في مجلس الوزراء للمشاريع المقررة من الصندوق الدولي لدعم لبنان ومدى تأثير ذلك على موضوع تأمين تمويل إضافي. كما استقبل سفير côte d’ivoire جيلبير دوهدجاهوندي وجرى بحث في العلاقات بين البلدين وأوضاع اللبنانيين هناك ووضع الاتفاقيات الموقعة سابقا موضع التنفيذ.-انتهى-

———-

lahoud

الرئيس لحود ابرق للاسد معزيا بوفاة ناصيف

(أ.ل) – أبرق الرئيس اميل لحود الى الرئيس السوري بشار الأسد معزيا بوفاة اللواء محمد ناصيف، وجاء في البرقية الأتي: “آلمنا نبأ وفاة اللواء محمد ناصيف أبو وائل تحببا، بعد صراع مع المرض الذي لم يقعده يوما عن خدمة سوريا وقيادة سوريا بدءا من الرئيس الراحل حافظ الاسد باني الدولة السورية القوية التي استودعها خير خلف مؤتمنا عليها وعلى شعبها الأبي وجيشها البطل. كان اللواء ناصيف صديقا وفيا وصدوقا للبنان وكثر من قادة الرأي والساسة فيه، ساهرا على وحدة لبنان وعرى الأخوة بين الشعبين والبلدين الشقيقين. رحم الله اللواء الراحل ومكنكم وعائلته من ألم الرحيل الأخير لرجل خدم أمته بإخلاص وشجاعة وشرف وإستقامة حتى الرمق الأخير، وألهمكم بكل ما سوف تقدمون عليه، وقد أفدتم ولا زلتم، كي تنتصر سوريا المقاومة في الحرب الإرهابية الكونية التي تخاض على أرضها، حيث يسقط الرجال الرجال وتنبت أرض سوريا المعطاء أفواجا من الشجعان والأبطال. تعازينا الحارة لسيادتكم وعائلتكم وعائلة الفقيد الكبير”.-انتهى-

———

adnan kassar

القصار: القطاع المصرفي صمام الأمان وخط الدفاع الأول عن الاقتصاد اللبناني

(أ.ل)- هنأ رئيس الهيئات الاقتصادية اللبنانية عدنان القصار، في اجتماع لجمعية المصارف في لبنان، اعضاءها على “مواقفهم وحرصهم ووحدة الصف التي تجلت بالأجواء التوافقية التي ساهمت في تجنيب الجمعية معركة انتخابية، لتبقى كما نريدها محصنة ومحمية، لمصلحة القطاع المصرفي اللبناني الذي يشكل صمام الأمان وخط الدفاع الأول عن الاقتصاد اللبناني”.

وثمن القصار “الجهود المحمودة التي قام بها الصديق والأخ الدكتور فرنسوا باسيل طوال فترة ولايته على رأس جمعية المصارف. وندرك جيدا الصعوبات البالغة التي واجهها بصبر وحكمة خلال تلك الفترة مع زملائه، والجهود الجبارة التي وظفها لتخطي المطبات نيابة عنا جميعا، ونتمنى له دوام الصحة والعافية لمتابعة جهوده لخدمة الجمعية، سواء بشكل مباشر أم من خلال نجله السيد سمعان فرانسوا باسيل الذي نتطلع للترحيب به بحرارة في أسرة الجمعية”.

وتمنى لـ”مجلس إدارة الجمعية الجديد التوفيق في مهامه، وإنني على يقين أن الدكتور جوزيف طربيه سيكون على قدر المسؤولية، انطلاقا من موقعه المصرفي البارز، الى جانب الدور الوطني المميز الذي يقوم به على عدة مستويات”، داعيا “الله أن يوفقنا ويعيننا لمزيد من العمل لنهضة القطاع المصرفي اللبناني وخدمة بلدنا لبنان”.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 1/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة أخرى في حقل تفجير وطى الجوز باجراء تمارين تدريبية تتخللها استخدام متفجرات.

وبتاريخه ما بين الساعة 9.00 والساعة 10.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي طلوسة والغندورية – الجنوب.

واعتباراً من 26/6/2015 ولغاية انتهاء المهمة، يومياً ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة نيحا- البترون.

واعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 18، 19، 26، 2015/6/29، ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية دير عمار – عكار، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

———-

 nabih berri

بري التقى وزير الزراعة ونقيب المحررين

ومستشاره التقى موفد رئاسي في جنوب افريقيا

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة وزير الزراعة اكرم شهيب الذي قال بعد اللقاء : صحيح ان الخلافات السياسية كبيرة ومعروفة للجميع غير ان مثل هذه الخلافات لا تحلّ سوى تحت قبة البرلمان او في مجلس الوزراء في هذه الظروف التي يمر بها الوطن. ملفّي هو ملف الناس، هو ملف الزراعة والتصدير، ولدينا حوالي تسعمئة طن من المنتجات الزراعية مرمية يومياً نتيجة تعطيل مجلس الوزراء. واليوم بعد ان تأكدنا ان هناك جلسة يوم الخميس المقبل نأمل ان يقر هذا الموضوع كبند اول، وهو موضوع حياتي ومعيشي وزراعي وانساني واجتماعي واقتصادي وله كل الابعاد، ويعيش منه اكثر من نصف الشعب اللبناني، وان اهمية هذا البند هو باهمية كل المواضيع التي تطرح في مجلس الوزراء، بل برأينا من المواضيع الاهم. وكان اللقاء اليوم مع دولة الرئيس بري، للتأكيد على اهمية الملفات المعيشية والاجتماعية وبالتأكيد السياسية والامنية، ونحن متفقون مع دولته على دور وفعالية مجلس الوزراء وفعالية الوزراء داخل المجلس الى جانب اهمية التشريع في هذا الظرف الصعب الذي يمر فيه.

ثم استقبل الرئيس بري نقيب المحررين الياس عون وعضوي مجلس النقابة جوزيف القصيفي وسكارليت حداد بحضور المسؤول الاعلامي المركزي في حركة “أمل” الدكتور طلال حاطوم.

وقدم النقيب عون لدولته الكتاب الذي اصدرته النقابة عن عضو مجلس النقابة الزميل عرفات حجازي بعنوان “تراتيل الرحيل” ، وكانت مناسبة لعرض الوضع العام وشؤون وشجون الاعلام.

من جهة ثانية، استقبل مستشار رئيس مجلس النواب دولة الرئيس نبيه بري الاستاذ علي حمدان بعد ظهر اليوم الموفد الرئاسي في جنوب أفريقيا زولا سكوييا والوفد المرافق وسفير جنوب افريقيا في لبنان وسوريا محمد دنغور والسفير شون بينفلدت، وعرض معه للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية ودور الجالية اللبنانية في جنوب أفريقيا.-انتهى-

———-

army

الجيش: طائرتا تجسس إسرائيليتان خرقتا أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/6/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 15.05 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 0.30 من بعد منتصف الليل من فوق بلدة علما الشعب. وعند الساعة 22.00، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 4.45 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———

 tamam salam

سلام دعا إلى جلسة لمجلس الوزراء الخميس والتقى شهيب وفارس

درباس: لبنان يمر في أخطر المراحل

(أ.ل) – دعا رئيس الحكومة تمام سلام إلى جلسة لمجلس الوزراء يوم الخميس المقبل.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير الزراعة أكرم شهيب.

واستقبل سلام وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس الذي قال بعد اللقاء: “زرت دولة الرئيس لكي أقف منه على التطورات، وخصوصا أنه لدى وصولي الى السرايا علمت ان دولته قد وجه دعوة لعقد جلسة لمجلس الوزراء يوم الخميس المقبل”.

أضاف “تداولنا الأمر، وأعتقد أن دولة الرئيس قد أعطى الفرصة الكافية لكل الأطراف لبذل المستطاع من أجل تقريب وجهات النظر. لقد قام بواجبه لجهة مكارمة فريق من الوزراء، لكنه ايضا لا بد ان يكارم بقية الأفرقاء او بقية الوزراء. في كل الأحوال، هذه ليست مكارمة لأفرقاء، بل للوطن وللدولة، ومن واجب رئيس الحكومة السهر على مصلحة الدولة وتسيير المرفق العام الذي لا تسيره الا الحكومة وقرارات مجلس الوزراء، لا يمكن ان يتم الإنفاق من المال العام إلا بقرارات من مجلس الوزراء، وبالتالي فإن نقل الإعتمادات من الإحتياط العام لا يتم من وزير المال ولا من رئيس الوزراء، وهو ما يعني تعطيل مجلس الوزراء وتعطيل الإنفاق ومصالح الناس، كذلك هناك نقطة لا بد من الإشارة اليها، هي انه من حق كل وزير ان يقترح تعيينا ما، حتى ولو كان من خارج وزارته، ولكن هذا يحتاج الى أصول وإلا فإنني كنت استطيع رفض البحث في أي شيء قبل التشكيلات الديبلوماسية او قبل إتمام التشكيلات القضائية، وهذا في ذاته يؤدي الى خلل خطير”.

وقال: “هذه أخطر المراحل التي يمر بها لبنان، ونحن الآن في دولة محاطة بلجج من المذابح المذهبية والتوحش والانفلات ومحو الحدود، علينا ان نصون هذا البلد، وهذه الحكومة هي آخر حائط شرعي مع المجلس النيابي، ولوقف هذا الزحف الخطير لا بد لنا من أن نفعل المؤسسات الدستورية ومجلس النواب ومجلس الوزراء، وأنا أعتقد أن اللقاء الذي تم بين دولة الرئيس تمام سلام ودولة الرئيس نبيه بري كان فيه تطابق في وجهات النظر لأن السلطة التشريعية ايضا في حاجة الى تدخل السلطة التنفيذية من أجل تسيير عملها”.

وردا على سؤال، قال درباس: “نحن أمام جدول أعمال لم يبحث، وبالتالي أعيد التشديد عليه، لا مانع اذا كان بعض الوزراء يريدون أن يطرحوا شيئا ووجد رئيس الحكومة متسعا من الوقت، ولكنني أقول اذا سمح رئيس الحكومة بتقديم بند في جدول الأعمال على بنود أخرى فهذا بسماح منه، ولكن الثلاثة والعشرين وزيرا لا يملكون ان يجعلوا البند رقم 2 مكان البند رقم واحد، فهذه من صلاحية رئيس الحكومة”.

سئل: هل هناك نية لطرح موضوع التعيينات أولا؟

أجاب: “سأقول ما حصل، وهو أن وزير الداخلية نهاد المشنوق كان قد طرح اسم العميد عثمان كي يكون مديرا لقوى الأمن الداخلي، ولم يحصل على الموافقة اللازمة، عندها قلت له هل ستعطل مجلس الوزراء لأنك لم تستطع ان تفرض علينا مرشحك؟

لنفرض أن شخصا ما قد طرح كي يكون قائدا للجيش ولم يحصل على النصاب اللازم، فهل نعطل الدولة؟. هذه هي المسألة بكل بساطة.

وهناك قضية أخرى، هي أن لا أحد يستطيع من خلال تعطيل النصاب أن يغير في قواعد اللعبة الدستورية، فتصبح الأقلية هي التي تقرر والأكثرية هي التي ترضخ”.

وردا على سؤال، أكد درباس انه لمس من رئيس الحكومة “إرادة حازمة بتسيير المرفق العام، وهذا امر لا خيار له فيه، هو مسؤول أمام الدستور وأمام الشعب اللبناني بضرورة أن تكون الدولة في حالة من العمل لأن الدول اذا توقف عن العمل توقفت مصالح جميع الناس”.

سئل: هل سيتم التوقيع خلال الجلسة على مرسوم الدورة الإستثنائة؟

أجاب: “اذا عرض علينا ذلك فأنا من الأشخاص الذين سيوقعون”.

واستقبل سلام النائب مروان فارس على رأس وفد من مزارعي البقاع الشمالي ومشاريع القاع.

بعد اللقاء أعلن فارس ان الوفد طرح على سلام موضوع الغاء الكفالة للعمال السوريين الذين يعملون في اراضي البقاع وبقية المناطق اللبنانية الاخرى.

كما تناول البحث موضوع الكلفة العالية لتصدير الانتاج الزراعي بواسطة البواخر بسبب إغلاقالحدود البرية ما يؤثر سلبا على الزراعة متمنيا على الحكومة اللبنانية ان تبادر الى حل مشاكل المزارعين في لبنان ،لانها بذلك تكون قد حلت مشاكل الناس عامة. –انتهى-

———-

hashem safidin

صفي الدين أقام إفطارا للهيئة التنفيذية في أمل: تأكيد نهج المقاومة

(أ.ل) – أقام رئيس المجلس التنفيذي في “حزب الله” السيد هاشم صفي الدين، إفطارا رمضانيا حضره رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصر الله على رأس وفد ضم مسؤول الإعداد والتوجيه في “أمل” محمد بعلبكي ومسؤولي الأقاليم في الحركة، إضافة إلى رئيس لجنة الارتباط والتنسيق وفيق صفا ومسؤولي المناطق في “حزب الله”.

وثمن المجتمعون في بيان التعاون والتكامل بين الأقاليم والمناطق في كل المجالات، وأكدوا الاستمرار في هذا النهج “الذي قدم للوطن إنجازات وانتصارات في ظل المقاومة التي كانت وستبقى عنوان العزة والكرامة، جنبا إلى جنب مع الجيش والشعب المضحي والكريم”.

وتوقفوا عند “المخاطر المحدقة بالوطن والمنطقة عموما وضرورة التكاتف والحوار بين جميع اللبنانيين لحفظ مؤسساتهم الدستورية وللقيام بالواجب الوطني في دفع الفتنة التي تستهدف الجميع”.

وهنأوا جميع اللبنانيين بشهر رمضان “على أمل أن يكون فرصة لمزيد من الوحدة والتوفيق”.-انتهى-

———-

waeel abu faour

أبو فاعور أعلن برنامج تصنيف الجودة وشهادات بلاتينوم وسيلفر للمطاعم:

الإجراء رقابي وتحفيزي ومن شأنه تعزيز الثقة بالسياحة

(أ.ل) – أعلن وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور أنه “التزاما بتحويل حملة سلامة الغذاء إلى حملة مؤسساتية مستمرة، سيتم البدء وبالاتفاق مع نقابات أصحاب المطاعم والفنادق واتحاد نقابات المؤسسات السياحية على البدء بتطبيق برنامج تصنيف الجودة في المطاعم اللبنانية”. جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه في وزارة الصحة إثر اجتماع ضمه ونقيب أصحاب المطاعم طوني الرامي ونقيب أصحاب الفنادق بيار أشقر والأمين العام لاتحاد المؤسسات السياحية البحرية جان بيروتي ومن نقابة أصحاب المطاعم خالد نزهة وعارف سعادة.

واستهل أبو فاعور كلامه بالتأكيد أن “المواطن اللبناني مل وتعب ويئس من الحملات الموسمية التي تختفي مع اختفاء الحماس أو بعد حصول تسويات سياسية معينة أو إذا طرأت أحداث سياسية طغت على ما سبقها وفرضت أولويات جديدة. أما حملة سلامة الغذاء فنريدها حملة مؤسساتية مستمرة غير موسمية، ونضمن من خلال جملة إجراءات وضع الأسس التي تكفل عدم التراجع عما تحقق حتى الآن. وفي هذا الإطار يأتي برنامج تصنيف الجودة في المطاعم اللبنانية الذي نعلن عنه اليوم بعدما تم الاتفاق في شأن التوصل إليه مع النقابات المعنية، ويهدف إلى تأكيد الصورة الإيجابية للمطاعم اللبنانية وتحفيز المؤسسات العاملة في الشأن الغذائي ولا سيما المطاعم لتقديم الصورة الفضلى عن المطاعم والسياحة الخدمة في لبنان ورفع جودة الغذاء وتخفيف حالات التسمم وتحسين الخدمة”.

وقال: “إن برنامج تصنيف الجودة يهدف من جهة إلى إعطاء الثقة للمواطن اللبناني والمقيم وللسائح الأجنبي، ومن جهة ثانية إلى إعطاء الحافز للمطعم اللبناني لتحسين أوضاعه. فهو ليس إجراء عقابيا بل إنه إجراء رقابي، كما أنه ليس إجراء إنتقاميا بل هو إجراء تحفيزي”.

وأوضح أن هذا البرنامج “يتضمن لائحة مواصفات وضعتها وزارة الصحة لتطبيقها في المطاعم اللبنانية”. وقال: “إن تطبيق هذا البرنامج سيبدأ في العاصمة بيروت حيث تم إحصاء 931 مؤسسة، بعدما تم فصل فريق من أحد عشر مراقبا سيقومون بزيارة المطاعم في بيروت على مراحل ثلاثة. وتتضمن المرحلة الأولى كشفا أوليا وتدوين ملاحظات يتم تبليغها للمطعم المعني، على أن يحصل بعد ذلك الكشف الثاني لتدوين ما حصل من تحسينات وتبليغ الملاحظات الجديدة، ويعتبر بعد ذلك الكشف الثالث هو الكشف النهائي”.

وأضاف “إن المدة الفاصلة بين الكشف الأول والكشف النهائي ستستغرق ثلاثة أشهر لتغليب الجانب التحفيزي للبرنامج وإعطاء المجال للمطعم المعني في تحسين وضعه، على أن يصدر في نهاية الكشف تصنيف المطعم علما أن لا علاقة لهذا التصنيف بالتصنيف الآخر الصادر عن وزارة السياحة، بل هو مرتبط بسلامة الغذاء فقط. ويعتمد التصنيف على لائحة معايير منها أماكن تحضير الطعام وكيفية استلامه وتقديمه وأداء الموظفين والتنظيف والتطهير وأماكن المرافق الصحية وغرف تبديل الملابس وفحوصات الأكل والمياه إلخ.. بحيث توضع علامة على كل بند من هذه البنود، فإذا حصل المطعم بنتيجة الكشف النهائي على ما يتراوح بين 80% و90% من العلامات المطابقة للمواصفات، يعطى شهادة سيلفر. أما إذا تمكن من تجاوز نسبة الـ90% فيعطى شهادة بلاتينوم. أما من لا يستطيع أن يبلغ عتبة الـ 80 % فلن تعطى له شهادة”.

وتابع “من المفترض تعليق الشهادة على مدخل المطعم فيراها المواطن أو المقيم أو السائح ويقرر ما إذا كان سيلج إلى المطعم أم لا”.

وأوضح أن “أهم ما في لائحة المواصفات أنها وضعت بالتشاور والتنسيق بين وزارة الصحة والنقابات المعنية، والاتجاه هو إصلاحي بالتأكيد”، آملا أن “يسهم هذا الأمر في تحسين جودة الغذاء وخدمة المطاعم والصورة السياحية للبنان، خصوصا أن المهلة المعطاة والمحددة بين ثلاثة أشهر بين الكشف الأول والنهائي تعطي فرصة لصاحب المؤسسة لتحسين أوضاعه”.

ولفت إلى أنه “لولا حملة العينات التي قامت بها وزارة الصحة، لما تم الوصول إلى هذه النقطة المتقدمة في تأمين سلامة الغذاء في لبنان”، مضيفا أن “هذه الحملة غير مسبوقة في الدول العربية وحتى بعض الدول الغربية، حتى أن أصداءها تتردد في بعض الدول العربية حسب تأكيدات عدد من وزراء الصحة فيها حيث يبدو لبنان نموذجا في هذا الإطار”. وأبدى أبو فاعور ارتياحه لتلاقي وزارة الصحة مع النقابات على تحسين سلامة الغذاء في لبنان.

وختم وزير الصحة بالإعلان عن قرار جديد تم اتخاذه بالتفاهم مع النقابات المعنية، ويقضي بـ”الطلب من جميع المؤسسات الغذائية التي تتعاطى بتحضير أوتقديم الطعام وبغض النظر عن عدد أفرادها، بما في ذلك المطاعم الكبيرة والصغيرة والسناكات والأكشاك وغيرها، إنتداب موظف واحد على الأقل ثابت لديها لكي يخضع لتدريبات في سلامة الغذاء بشكل دوري، دورة واحدة على الأقل سنويا، على أن يحصل على توثيق بحضور هذه الدورات. يتم تدريب الموظفين في أي شركة أو مؤسسة معتمدة لذلك بما فيها غرفة التجارة والصناعة”. وقال “إن تطبيق هذا القرار سيبدأ في الأول من أيلول المقبل”.-انتهى-

———-

ashraf rifi

ريفي التقى السفير الاميركي

(أ.ل) – إستقبل وزير العدل اللواء أشرف ريفي في مكتبه في الوزارة، اليوم، سفير الولايات المتحدة الأميركية ديفيد هيل وعرض معه الأوضاع العامة.-انتهى-

———–

ibrahim29-6-2015

ibrahim1-29-6-2015

ابراهيم التقى ايخهورست في زيارة وداعية

وعرض مع الحوت الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم رئيسة بعثة الإتحاد الأوروبي في لبنان انجيلينا إيخهورست في زيارة وداعية، كما التقى اللواء ابراهيم النائب عماد الحوت وعرض معه الأوضاع العامة.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر تابع شؤونا سياسية وإنمائية مع الحاج حسن وابي نصر وزوار

(أ.ل) – عقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه في الوزارة اليوم، اجتماعات تناولت الأوضاع السياسية والإنمائية والإدارية.

والتقى وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن وبحث معه في الأوضاع الراهنة في المنطقة والشأن الانمائي والمشاريع الموجودة على جدول اعمال الوزارة.

وأجرى زعيتر جولة أفق عامة، حول الشؤون الانمائية المناطقية مع الوزير السابق يوسف سلامة، ثم مع النائب نعمة الله ابي نصر، وعدد من رؤساء البلديات وفاعليات المناطق.

وعرض زعيتر مع مؤسس الاكاديمية الدولية للقيادة المهندس بيار المعلوف ورئيس مجلس ادارة “معلوف غروب” جورج المعلوف نظام السير وكيفية تركيب شارات السير على الطرق الدولية ووضعها بالطرق الصحيحة، وتم الاتفاق على ارسال فريق عمل من المهندسين في الوزارة الى الاكاديمية لتركيب الشارات التي سيتم وضعها على الطريق العام – بيروت – طرابلس – العريضة – شتورة – القاع – جوسي – بيروت – المصنع – بيروت – راشيا – الناقورة – صيدا – بيروت – الزهراني – النبطية – مرجعيون – راشيا، للاطلاع على الاسس الدولية المعنية بموضوع اشارات السير وسبل وضعها بالطريقة الصحيحة، على ان يزور الوزير الاكاديمية لاحقا للاطلاع على نموذج المدينة المصغرة للاكاديمية وكيفية تعليم نظام السير وتدريب الاولاد على كيفية تطبيق نظام قانون السير.-انتهى-

———-

shhaieb29-6-2015

shhaieb1-29-6-2015

شهيب تابع موضوعي ضبط التهريب ومسح ذبابة الفاكهة

(أ.ل) – بحث وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم مع رئيس مجلس إدارة ومدير عام المؤسّسة العامّة لتشجيع الاستثمارات “إيدال” المهندس نبيل عيتاني، آلية الحد من عملية التهريب وكيفية التأكد من أن البضائع المصدّرة والمدعومة من “إيدال” هي لبنانية المنشأ مئة في المئة، وذلك في حضور مستشار الوزير أنور ضو ومدير عام الزراعة المهندس لويس لحود ومدير الثروة الزراعية في وزارة الزراعة المهندس محمد أبو زيد ومدير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة الدكتور الياس ابراهيم.

من جهة أخرى، عقد شهيب اجتماعاً لفريق عمل مشروع مسح ذبابة الفاكهة، في حضور مستشار الوزير المهندس خالد نجار والمدير العام للزراعة المهندس لويس لحود ورئيس مجلس إدارة مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام وفريق المشروع من وزارة الزراعة ومصلحة الأبحاث ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو”.

وجرى بحث خطة مسح حشرات الفاكهة، كما تمّ الاتفاق بطلب من شهيب، على إعداد تقرير يوجز عمل المشروع منذ انطلاقته ولغاية اليوم، ويظهر نتائج المسح الدوري، ليتمّ عرضه على مجلس الوزراء.-انتهى-

———-

thPBAYLVQK

شبطيني: لمحاربة ظاهرة الارهاب والتوقف عن سياسة الانانيات الضيقة

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح، “ان الارهاب برهن بأفعاله الدموية مؤخرا في الكويت وتونس وفرنسا، على انه ارهاب جبان ومجرم ولا يمت بصلة الى قيم ومفاهيم الدين وهو بالتالي بعيد كل البعد عن المبادىء البشرية والانسانية والشرائع السماوية ولا محل له في مجتمعاتنا ولن يستطيع ان يشكل بيئة حاضنة لا سيما وانه ارهاب منبوذ من الاسلام والمسيحية على حد سواء كما من قبل مختلف الاديان الاخرى ومصيره المحتم هو الهلاك والزوال ولو بعد حين”.

واستنكرت في هذا المجال “المجازر التي قام بها هذا العدو المستنسخ، فنحن نطالب المجتمع الدولي المحب للسلام بأن يعمل جديا على محاربة هذه الظاهرة الارهابية المتمادية وذلك من خلال تضافر الجهود الدولية الآيلة لاجتثاثه من جذوره والقضاء على خلاياه النائمة”.

اضافت “حماية وتحصينا لبلدنا لبنان من عودة ومحاولة تغلغل فظائع واهوال هذا العدو الارهابي المتطرف في ساحتنا الداخلية فاننا ندعو ونناشد كافة الاطياف والقوى السياسية اللبنانية وعي خطورة هذه المرحلة وتناسي خلافاتنا الداخلية حول العديد من الملفات والقضايا غير الملحة والتي نستطيع تأجيلها لحين استحقاقها والالتفات الى الاخطار المحدقة المحيطة بنا والسعي بكل جدية ووطنية من اجل اعادة الحياة والروح لمؤسساتنا الدستورية بدءا من رئاسة الجمهورية ومجلس النواب والحكومة”.

ودعت “الى التوقف عن منطق الاستهتار وسياسة الانانيات الضيقة والارتهان للمحاور الاقليمية والخارجية، والعمل معا من اجل الحفاظ على سلمنا الاهلي والاستقرار الامني وتحصين لبنان لمنع امتداد الحريق الينا خصوصا وان هذا البلد برهن على مر التاريخ بأنه وطن يتسع للجميع ويؤمن الحقوق والمطالب لكافة المكونات الروحية والسياسية، والتسويات الواجبة في هذا السياق التي تشكل برأينا ام الحلول على قاعدة “لا يموت الديب ولا يفنى الغنم” لاننا كلنا شركاء في المسؤولية والقرار”، مكررة الدعوة للجميع لأن التصالح والحوار والوصول لقواسم مشتركة هي التي تنقذنا من هذا الفراغ والتعطيل المضر لنا جميعا”.–انتهى-

———-

walid junblat

جنبلاط التقى هيل ووفدا من الجماعة

(أ.ل) – إستقبل رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، سفير الولايات المتحدة الاميركية ديفيد هيل، في حضور وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور. وعرض معه التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.

كما إستقبل جنبلاط وفدا من قيادة الجماعة الإسلامية ضم رئيس المكتب السياسي عزام الأيوبي والنائب الدكتور عماد الحوت في حضور عضو اللقاء الديموقراطي النائب غازي العريضي وعرض معه التطورات السياسية الراهنة.-انتهى-

———-

 michael aoun

العماد عون التقى وفدا من جنوب افريقيا

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل الاصلاح والتغيير العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في الرابية، وفدا من جنوب افريقيا ضم زولا كوييا وعزيز باجاد، في زيارة استطلاعية.-انتهى-

———

abbas hashem (2)

الساحلي: الهدف الاجرامي الاساسي من تسريب الاشرطة هو الفتنة البغيضة

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي، في احتفال تأبيني بحي السلم، ان “هذه المقاومة التي قطعت عهدا على نفسها ان تدافع عن اهلها ضد اي عدو او محتل ومعتد ها هي اليوم تقاتل مشروعا ارهابيا دوليا ظلاميا تكفيريا”.

اضاف “هذه المقاومة التي تحمي حدود الوطن من اجتياح العصابات الداعشية واخواتها، وما حصل في الأسبوعين الماضيين هو خير دليل على ذلك، إن في جرود رأس بعلبك او في جرود عرسال وغيرها من المناطق الحدودية”.

وتابع “هذه المقاومة ليست بحاجة لشهادة من أناس يعرف اللبنانيون ماضيهم المليء بالخيبات والتعامل مع هذا العدو، هي ماضية بواجبها. إن هذه المقاومة ستبقى رافعة لراية النصر وتبقى تدافع عن لبنان ووحدة لبنان وتقاتل لمنع ادخال الفتنة اليه”.

وعن موضوع سجن رومية قال الساحلي: “نحن استنكرنا ونستنكر بشدة موضوع تعنيف وتعذيب المساجين، هذا الأمر المرفوض والمدان، وطالبنا بمعاقبة المرتكبين، وقد تحرك القضاء، واوقف المتهمين، والقضاء يقوم بواجبه ولكن وزيرهم لا يستوعب حتى هذه الساعة أن القضاء ليس جهازا أمنيا وان القضاء سلطة مستقلة هو مسؤول عن حماية القضاة وصون القضاء وتمثيله سياسيا. ولكن للاسف على من تقرأ مزاميرك؟ فهو يلقي التهم جزافا دون اي دليل وهذا يدل على التخبط والارباك لذلك، نحن نطالب من يدعي ان لديه اجهزة حديثة وانه الجهاز السوبر متطور ان يحقق: بمن سرب الاشرطة التي اوقف المرتكبون فيها، لان تسريب تلك الاشرطة لم يكن بريئا البتة ومن سرب أراد أن يحقق عدة اهداف بشريط او شريطين! والهدف الاجرامي الاساسي هو الفتنة البغيضة”.

وختم “نحن نصر على معرفة المسربين واحالتهم الى القضاء ومحاكمتهم. ونستغرب عدم الوصول الى نتائج حتى هذه الساعة”.-انتهى-

———-

mustafa hamdan

العميد حمدان أبرق الى الاسد معزيا بوفاة ناصيف

(أ.ل) – أبرق أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين -المرابطون مصطفى حمدان الى الرئيس السوري بشار الاسد معزيا بوفاة اللواء محمد ناصيف. وتمنى “أن تبقى سوريا بخير وقوة وعافية، حتى نحقق أهداف أمتنا العربية في التحرر والتقدم والازدهار والوحدة”.-انتهى-

———–

sleman franjieh

فرنجيه التقى كنعان: عون مرشحنا الاول والاخير للرئاسة

وأوافق على مضمون الاستطلاع لكني لن التزم بانتخاب خصمي

(أ.ل) – أكد رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية انه “يوافق على الاستطلاع الرئاسي المسيحي شرط ان يكون شفافا وان يكون وطنيا وليس فقط مسيحيا، لان موقع الرئاسة مسيحي ووطني”. واذ لفت الى “اننا نمر في ظرف استثنائي تاريخي ودقيق حيث يخاف المسيحيون على كيانهم”. اشار الى ان “رئاسة الجمهورية في لبنان هي مؤشر يدل، عما اذا كانوا يريدونك انت كمسيحي موجود في هذا البلد ام لا”.

كلام فرنجيه جاء بعد لقائه امين سر تكتل “التغيير والإصلاح” النائب إبراهيم كنعان الذي زاره في بنشعي موفدا من رئيس التكتل العماد ميشال عون حيث عقد اجتماع على مدى ساعة بحضور الوزير السابق يوسف سعادة ومسؤول العلاقات الاعلامية في المرده المحامي سليمان فرنجيه.

وقد لفت النائب فرنجيه اثر اللقاء الى ان “كل شيء نوافق عليه يلزمنا اخلاقيا قبل أن يلزمنا دستوريا”.وقال: “نحن في المبدأ لسنا ضد اي استطلاع، ولكن نريد ان يكون الاستطلاع شفافا وان يكون هناك اكثر من شركة تجري هذا الاستطلاع، وان تتم الموافقة عليه من قبل كل المرجعيات المسيحية، وان يكون كل الذين يريدون المشاركة في هذا الاستطلاع من المسيحيين موافقين على كل الاسئلة، وعلى الطريقة التي سيجري فيها الاستطلاع، حتى يكون الكل مشارك فيه ، وان يكون الاستطلاع مسيحيا ووطنيا، لان رئاسة الجمهورية مسيحية ووطنية، يعني لا يستطيع الشخص ان يكون الاول عند المسيحيين وصفر عند الاخرين، والعكس صحيح. هذه الامور لدينا ملاحظات عليها، ولكن النائب كنعان شدد ان هذا الاستطلاع يجريه التيار الوطني الحر، ونحن كل ما سنتفق عليه سيلزمنا اخلاقيا قبل ان يلزمنا دستوريا، ونحن اعز شيء عندنا واقوى شيء هو اخلاقنا، ونلتزم اخلاقيا، علما اننا ملتزمون بان الجنرال عون هو مرشحنا الاول والاخير للرئاسة، ونحن اليوم، مهما كانت نتائج الاستطلاع، مرشحنا هو عون، ولكن ما نشدد عليه هو الخط السياسي والتوجه السياسي الذي ننتمي اليه، وليس كما يطرح البعض هذه الامور ببساطة، نحن اليوم لدينا خطنا السياسي، مشروعنا السياسي، وننتخب هذا المشروع وهذا الخط السياسي، اي شيء ضد هذا المشروع وهذا الخط السياسي، وحتى لو جاء الاول في الاستطلاع، نحن لن ننتخبه، وحتى نكون واقعيين اكثر في هذا الموضوع، ولا اعرف اذا التيار الوطني الحر يؤيدنا بهذا الراي، نحن هذا موقفنا، ولن نحيد عنه، ولان الجنرال عون نعتبره اساسي في مشروعنا السياسي نحن معه وننتخبه اولا، اما غير ذلك لا يلزمنا” .

وردا على سؤال قال فرنجيه: “انا اليوم لا اجري الاستطلاع انما يجريه التيار الوطني الحر ونحن معه، ولكن انا اعبر عن موقفي الشخصي، واذا مثلا فاز الدكتور سمير جعجع، ووصل الى رئاسة الجمهورية، اذهب من اول يوم لتهنئته، واعتبره رئيسا للجمهورية، ولكني لن انتخبه، نحن لسنا في شركتين وسنختار من اي شركة سيكون رئيس للجمهورية، نحن ضمن مشروعين سياسيين مختلفين في البلد، وانا اتصور ان كل انسان يأتي ويقول انا انتخب المشروع الاخر اذا اخد اكثر مني ارقام هون او هون فاما هو يكذب على الناس، واما هو جاهل في السياسة، وانا اعتبرها خيانة، لانني لن اذهب لانتخب عكس قناعاتي فيما من 30 سنة اخبر حلفائي نفس الخبرية، ثم اتي لاقول لهم “ما تواخدوني رحت انتخبت عكس قناعاتي”.

وتابع “ان 14 اذار منذ فترة كانت تأخذ المجتمع اللبناني كله، وانا احترم المجتمع اللبناني، ولكن انا لن اغير قناعاتي، اخسر المعركة ولكن لن اسير في خط غير قناعتي لان لديه شعبية ، اني اوافق على مضمون الاستطلاع ولكني لن التزم بانتخاب خصمي اذا كان رقم في الاستطلاع”.

وقال فرنجيه ردا على سؤال:” هناك فريق داخل البلد، هو ضد الجنرال عون لانه مسيحي قوي، وهناك فريق اخر ضده، لانه يتخذ خطا سياسيا لا يناسبه، ونحن نعتبر اننا ضد الدكتور جعجع لانه يتخذ خطا سياسيا لا يناسبنا، نحن ليس لدينا مشكلة مع اي احد ضد الجنرال عون او الدكتور جعجع على موقفهما بالسياسة، لانهما المرشحان حتى الان المعلن الدكتور جعجع، وغير المعلن الجنرال عون، نحن لدينا مشكلة مع من هو ضد عون لانه يمتلك حيثية مسيحية، يعني نحن نقول ان كل شخص هو حر ان يكون ضد اي شخص على موقفه السياسي، انما ان يكون ضد مرجعية مسيحية عندها حيثية ، بتنا بسمع اكثر واكثر ان المسيحيين لن يكون لهم رئيسا مسيحيا قويا بعد اليوم، ويقولون ايضا بطريقة اخرى، رئيس الحكومة من 14 اذار، ورئيس المجلس من 8 اذار، فليكن رئيس الجمهورية وسطيا، او رئيس الجمهورية حكم، كل هذه الصفات تصب في ان يكون رئيس للجمهورية لا يمثل في بيئته”.

ولفت الى “اننا في ظرف استثنائي تاريخي ودقيق تمر به المنطقة حيث يخاف المسيحيون على كيانهم”، مشيرا الى “اننا لسنا خائفين اليوم لا على مركز اداري من هنا، ولا على مركز رئاسي من هناك، اننا خائفون على كياننا نحن المسيحيين، ورئاسة الجمهورية في لبنان هي مؤشر يدل، عما اذا كانوا يريدونك انت كمسيحي موجود في هذا البلد ام لا، فاذا اتوا برئيس جمهورية ضعيف، بغض النظر عن سياسته، فهم يقولون لك انك انت كمسيحي لا وجود ولا دور لك في هذه المنطقة، كل ما نقوله نحن، انه اذا فاز مشروع 14 اذار فسيكون الرئيس من 14 اذار، واذا ربح مشروع 8 اذار فسيكون الرئيس من 8 اذار، وانا اعرف تماما انه اذا ربح مشروع 8 اذار فسيكون ميشال عون رئيسا للجمهورية، اما اذا ربح مشروع 14 اذار فاشك ان يكون الدكتور جعجع رئيسا للجمهورية، واخاف عندها ان يأتي رئيسا من الدرجة الثانية او الثالثة، لذلك نحن نعتبر ان الرئيس المقبل سيكون مؤشرا للمسيحيين في كل الشرق، لان لبنان اليوم هو تحت مجهر كل الشرق المسيحي، كيف سيكون، وعلى اي اساس سوف ينتخب، وهذه الطحشة من بعض الاعلام وبعض السياسيين انه يجب انتخاب رئيس كيفما كان، هو امر ليس صحيا للبلد ولا للمسيحيين، فالصحي هو انتخاب رئيس يمثل فعلا شريحة واسعة من المسيحيين ويكون مقبولا وطنيا، ويكون على باب مشروع وفاقي في البلد وليس على باب ازمة في البلد، وهذا ما يريح المسيحيين”.

وردا على سؤال حول تسوية ما قال :”في هذا البلد، وفي كل التواريخ التي مر بها وصل في النهاية الى تسويات، ولكن المشكلة اليوم كيف ستكون هذه التسوية، هل ستكون على حساب المسيحيين ام لمصلحتهم، ونحن نقول اذا كانت على حسابنا، فلن تكون اسوأ مما هو مطروح علينا اليوم، فدعونا نؤخر الامر ربما سيكون لمصلحتنا”.

وختم ردا على سؤال حول ما اذا كان حل اولا في الاستطلاع قال: “الاولوية للجنرال عون”.

من جهته قال ابراهيم كنعان: “أبلغت الوزير فرنجيه تحيات رئيس تكتل التغيير والاصلاح الجنرال ميشال عون، كما انني وضعته بالاجواء حول المخرج الذي نحاول الوصول اليه مع الاحزاب المسيحية التي نتحاور معها وهو مخرج نحاول ان يكون ديموقراطيا ودستوريا بشكل اساسي اي عبر التركيز على ثلاث نقاط ، النقطة الاولى “الاستطلاع في دستورنا هو غير ملزم وهو لتحديد خيارات المسيحيين في موضوع الرئاسة، وثانيا “التيار “الوطني الحر” هو من قام بهذه المبادرة وجال على كل الاحزاب المسيحية وغير المسيحية، فيما مبادرة اقتراح تعديل قانون انتخاب رئيس لا يزال هذا الاقتراح موجودا على أن يكون انتخاب الرئيس على مرحلتين، المرحلة الاولى من خلال المسيحين والمرحلة الثانية على المستوى اللبناني الا ان البعض اعتبره غير دستوري لانه معارض لاتفاق الطائف، أما اليوم فاننا نتكلم عن استطلاع ولا يجب أن يكون هناك موافقة فقط من التيار بل من الاحزاب المعنية بهذا الامر. لهذا نقوم بالتواصل مع الجميع، كما يجب أن نتفق على الآلية، حيث يكون الاستطلاع عبر أكثر من شركة لاننا نريد رئيسا يستكمل حلقة التوازن في البلد كما يجب ويكون قادرا على الحكم وان يضطلع بمهمات الرئاسة كما يجب”.

واضاف كنعان “ان اي موافقة نطلبها هي موافقة مبدئية للولوج الى الآليات والشركات، وقد توصلنا الى بعض النتائج التي نعرضها على بعضنا البعض لاتخاذ موقف نهائي من هذا الموضوع، وسنباشر عملنا من اجل ان نعطي المسيحيين في لبنان واللبنانيين جميعا خيارات لبنانية وديمقراطية عبر العودة لهم واخذ رأيهم دون ان يكون ذلك ملزم دستوريا، وبالتالي السعي الجدي لانتخاب رئيس وليس انتظار الخارج ليعين لنا رئيسا، ورمي التهم علينا خاصة نحن والوزير فرنجية ومن معنا بهذا الموقف”.

وقال ردا على سؤال: “اننا لا نجري انتخابا انما استطلاعا للرأي، كي نحدد خيارات المسيحيين التي من الممكن ان تفضي الى شخصين او اكثر، وبصراحة نقول ان الاقوياء مرفوضين، واذا قرر المسيحيون باية طريقة كانت أن هناك اقوياء آخرين، تدعو المبادرة الى وجوب انتخاب الاقوى، وبمعنى اوضح فهي لتثبيت خيارات المسيحيين”.

وحول امكانية ضمان مواقف الافرقاء غير المسيحيين قال كنعان: “كما قال الوزير فرنجيه فان اخلاقيتنا هي المعيار والشراكة المسيحية – الاسلامية لا تقوم على الاشعار والخطابات بل عبر ترجمة المؤسسات من خلال التوجه وطنيا”.-انتهى-

———

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/6/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 29و30/6/2015، ما بين الساعة 20,20 والساعة 24.00من كل يوم، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية الآتية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

———-

bahieh hariri

بهية الحريري التقت العميدين شحرور وحمود ووفودا من اللجان الشعبية الفلسطينية

واتحاد الصحافة العربية وتجمع مالكي الأبنية

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون رئيس فرع مخابرات الجيش اللبناني في الجنوب العميد علي شحرور، في زيارة وداعية لمناسبة بلوغه سن التقاعد، ورافقه الرئيس الجديد للفرع العميد خضر حمود في زيارة تعارف. وكان اللقاء مناسبة للتداول في الأوضاع الأمنية في صيدا والجنوب.

واثنت الحريري على “دور وجهود العميد شحرور في حفظ الأمن والاستقرار في صيدا ومنطقتها والجنوب عموما، طوال فترة توليه لرئاسة الفرع ، وتمنت للعميد حمود التوفيق في مهامه”.

وفد اللجان الشعبية الفلسطينية

والتقت الحريري وفدا من اللجان الشعبية لمنظمة التحرير الفلسطينية في لبنان برئاسة أبو اياد الشعلان، يرافقه امين سر اللجان في منطقة صيدا عبد ابو صلاح ووفد من قاطع السكة. وجرى خلال اللقاء عرض “للأوضاع المعيشية والاجتماعية والانسانية لأبناء المخيمات وانعكاس الاحداث الامنية، ولا سيما ما حصل في الأونة الأخيرة،سلبا على تلك الأوضاع، الى جانب تأثير التراجع في تقديمات الأونروا على الخدمات الأساسية للاجئين، لا سيما الصحية”.

كما تم التطرق الى اوضاع النازحين الفلسطينيين من سوريا، وثمن الشعلان بإسم اللجان الشعبية للنائب الحريري “جهودها وسهرها على امن صيدا ومخيماتها”. وقدم الوفد للحريري درعا تكريمية عربون شكر وتقدير لها على جهودها في خدمة القضية والشعب الفلسطيني.

الاتحاد الدولي للصحافة العربية

وكانت الحريري استقبلت في مجدليون وفدا من الاتحاد الدولي للصحافة العربية برئاسة عبد معروف مدير وكالة الانباء الفلسطينية “وفا” في بيروت وحضور حسان القطب.

واطلع الوفد الحريري على اهداف الاتحاد وما يقوم به على صعيد “تصويب العمل الاعلامي العربي حول قضايا الأمة الجامعة، وتعزيز دور الاعلام في مواكبة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية بالتزامه المصداقية والشفافية والمهنية، بما يعزز ثقة الرأي العام به، والحد من تاثير تداعيات ما يجري في المنطقة على عمل الاعلاميين”.

تجمع مالكي الأبنية المؤجرة

كما التقت الحريري وفدا من نقابة وتجمع مالكي الأبنية المؤجرة تقدمه رئيس التجمع باتريك رزق الله ورئيس اللجنة القانونية شربل شرفان، حيث وضعها الوفد في صورة موقف النقابة من التطورات المتصلة بالقانون الجديد للايجارات.

وفود

واستقبلت وفدا من “منتدى خدمة السلام المدني، فوفدا من جمعية الكشاف المسلم – مفوضية الجنوب قدم لها التهاني بشهر رمضان المابرك ووجه لها الدعوة للافطار السنوي للجمعية.-انتهى-

———-

bshara alraii

الراعي لموارنة الشرق: اصمدوا ونحن معكم

(أ.ل) – اعتبر البطريرك الماروني مار بشار بطرس الراعي أمام وفد من الشبيبة الاتين من كل الأبرشيات من العالم، ان “الموارنة ليسوا أقلية في هذا الشرق، لأنهم من السكان الأصليين فيه، ونقول لأبنائنا الموارنة في الدول التي تعاني الازمات اصمدوا ونحن معكم”.

وقال: “نمر بصعوبات كبيرة كما تعلمون، عشنا مع المسلمين 1400 سنة في هذا الشرق، وكل التنظيمات الإرهابية التي تهدد وتقتل هي غريبة عن هذا التعايش وهي دخيلة وآتية من خارج الشرق الأوسط. لذلك نحن مستمرون وسنبقى هنا لنكمل رسالتنا مع إخواننا المسلمين ونشر ثقافة الإعتدال، وإذا انتشر الإرهاب في العالم فلا حدود له”.-انتهى-

———-

ahmad kabalan

أحمد قبلان أبرق الى أمير الكويت معزيا بضحايا التفجير الارهابي

(أ.ل) – أبرق المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان لسمو أمير دولة الكويت الشقيق الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، معزيا بالشهداء الذين سقطوا جراء العمل الإجرامي الذي استهدف مسجد الإمام الصادق في الكويت، وجاء في البرقية:

“إننا إذ نستنكر العمل الإرهابي والإجرامي الجبان الذي استهدف مسجد الإمام الصادق في الكويت، نتقدم من سموكم وحكومتكم وشعب الكويت الشقيق بأحر التعازي وأصدق مشاعر الأسى والتضامن، سائلين الله تبارك وتعالى أن يحفظ الكويت وشعبها ويبعد عنهم كل مكروه ويقوي من عزيتمهم وتضامنهم ويمتن من وحدتهم في مواجهة مثل هذه الأعمال البربرية والفتنوية التي خرجت عن كل السياقات الإسلامية والإنسانية. للشهداء الجنة وللجرحى الشفاء العاجل.. وللكويت الشقيق الأمن والأمان”.-انتهى-

———-

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 31 شخصاً بتهم ارتكاب افعال جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي :

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 22/6/2015 لغاية 29/06/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي: – واحد وعشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– ثلاثة اشخاص بجرم الدعارة.

– سبعة أشخاص بجرم تسهيل دخول أشخاص بطرق غير شرعية والدخول خلسة ومخالفة نظام الإقامة.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———

abd allatif daryan

دريان التقى ايخهورست وسفير ايطاليا ووفدا من مديري مدارس عكارية

 (أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفيرة الاتحاد الأوروبي انجيلينا ايخهورست في زيارة وداعية.

سفير ايطاليا

واستقبل مفتي الجمهورية سفير إيطاليا ماسيمو ماروتي في زيارة بروتوكولية.

وقال ماروتي بعد اللقاء: “هذه أول لقاءاتنا التعارفية مع السلطات الروحية والسياسية في لبنان. ونحن هنا أيضا للتعريف بأهدافنا الرامية إلى تطوير العلاقات الثنائية، وللاستماع الى السلطات السياسية والاقتصادية والروحية اللبنانية لتطوير هذه العلاقات بين لبنان وإيطاليا”.

الداعوق

كما استقبل دريان رئيس جمعية المقاصد امين الداعوق وبحث معه في الاوضاع العامة.

وفد عكاري

واستقبل وفدا من مدراء المدارس الخاصة في عكار بحضور مفتي عكار الشيخ زيد بكار زكريا.-انتهى-

———-

jabri29-6-2015

جبري زار السفير الأندونيسي: الإسلام لا يحمل الإرهاب

ولا الظلم والعدوان والتعدّي على الآخرين

(أ.ل) – زار أمين عام حركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري مع وفد من الحركة سعادة سفير أندونيسيا في لبنان احمد خميدي في مقر السفارة في بعبدا، وتمّ عرض آخر التطورات، وما تمر به أمتنا العربية والإسلامية.

السفير خميدي رحّب بزيارة سماحته للسفارة، لافتاً إلى أن الشعب الأندونيسي يكنّ كل التقدير لعلماء لبنان الأجلاّء، وأندونيسيا لا يمكن أن تتخلى عن لبنان، لأن الجمهورية اللبنانية هي ثالث دولة اعترفت بالاستقلال الأندونيسي. وأشار سعادته إلى أن المسلمين يواجهون هجمة شرسة من أعداء الإسلام والإنسانية، بسبب تصرفات المجموعات التي تبثّ الفتن والضلال، موضحاً أن غالبية الشعب الأندونيسي هم من المسلمين، وشعار الإسلام هو دين التسامح والحرية.

بدوره، قدّم الشيخ جبري التهاني بمناسبة شهر رمضان للسفير ولدولة أندونيسيا الكريمة ولشعبها العظيم، وكذلك قدّم “التهاني والشكر للكتيبة الأندونيسية العاملة ضمن قوات الطوارئ الدولية في جنوبنا العزيز، والذين يدافعون عن لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية”، وكذلك تمّ التأكيد مع سعادته أن المسلمين ليسوا مجرمين وإرهابيين كما يظن البعض من خلال تصرفات المجموعات الإجرامية، بل هم دعاة خير وسلام ومحبة، وينبغي أن نبيّن للناس أن الإسلام لا يحمل الإرهاب ولا الظلم والعدوان والتعدّي على الآخرين، وينبغي علينا أن نتعاون كدُول وكشعوب إسلامية من أجل تبيين وإظهار حقيقة الإسلام.-انتهى-

———-

fadlallah29-6-2015

علي فضل الله رعى حفل إفطار المبرات في معروب:

لنبذ الإقصاء وفضح الأسس الهشة لخطاب التكفير

(أ.ل) – رعى العلامة السيد علي فضل الله حفل إفطار جمعيَّة المبرات الخيريَّةـ الَّذي أقامته في مبرة الإمام علي(ع) في معروب في الجنوب، وحضره عدد من الفاعليات الدينيَّة والاجتماعيَّة والبلديَّة والثقافيَّة والحزبيَّة، وممثّلون عن القوى والفصائل الفلسطينيَّة، إضافةً إلى وفد من قوّات الطّوارئ العاملة في جنوب لبنان، برئاسة مسؤول الوحدة الكوريَّة.

بعد كلمة لمسؤول العلاقات العامَّة في الجمعيَّة، جعفر عقيل، ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله كلمة جاء فيها: “إننا في مرحلة نحتاج فيها إلى التكاتف على مختلف المستويات في المجال الاجتماعيّ، والذي يتحقق من خلال هذا اللقاء وكلّ لقاءات الخير، في مواجهة قضايا المستقبل والمصير في كل الواقع العام.. حيث نواجه في هذه المرحلة تحدّيين خطيرين ماثلين أمامنا على مستوى المنطقة؛ تحدي العدو الصهيوني.. هذا العدو الذي يسعى جاهداً للثأر لهزائمه.. ولهذا هو يتوعّد ويتهدد القرى والمدن… والتّحدّي الثاني هو هذا النّهج الإلغائيّ الإقصائيّ التكفيريّ الّذي بات يزحف الآن إلى كلّ مواقعنا، والّذي بتنا نجد تداعياته المروعة والأليمة في العراق، وسوريا، والسعودية، وليبيا، وتونس، والكويت، وهو قابل لأن يمتدّ إلى مواقع أخرى…”. وأضاف سماحته “إنَّ تحصين واقعنا من كلّ ما يجري، لا يتم إلا بتكتّل الجهود والطاقات وتوحيدها، وبأن يرتقي الجميع إلى مستوى المسؤوليَّة، وأن يخرجوا من أية رهانات خاطئة يستبدلون فيها بالصديق العدو. إنَّ مواجهتنا لكلّ هذه التحديات، لا يمكن أن تنجح بالاستناد إلى أرض رخوّة، بل تحتاج إلى أرض صلبة نقف عليها.. وإلى أن نسعى لبناء واقع سياسيّ يشارك فيه جميع المكوّنات من دون ظلم أو تمييز، أن نعمّق وحدتنا الداخليَّة، كلٌ في موقعه، على أساس حفظ كلّ منا لحقوق الآخر.. أن نسعى لتأكيد الوحدة الإسلاميَّة، بفضح الأسس الهشّة لخطاب التكفير، ونبذ خطاب الإقصاء والإلغاء، وإعلان حالة طوارئ إسلامية نستعيد خلالها صورة الإسلام المشرق الّتي تم تشويهها في العالم بعدما حُوِّل هذا الدين العظيم إلى دين رعب وإجرام وقتل وسبي.. وبتثبيت نقاط اللقاء، والتشديد على أن ما يجمعنا هو أكثر بكثير مما يفرقنا… وأن نؤكّد اللقاء الإسلاميّ المسيحيّ، وأنَّ الأديان لم يرد لها الله أن تتصارع، بل أن تتكامل… أن نتفاهم كدول عربيّة وإسلاميّة مع بعضنا البعض.. أن نؤسّس لهذا التفاهم صيغة تحفظ مصالح جميع هذه الدّول، وتزيل الهواجس المصطنعة الّتي تتحكَّم بها.. والتي تدفعها أحياناً كثيرة إلى ممارسة سياسات كيديَّة ينفذ منها الإرهاب ويتسلَّل منها العدوّ الصّهيونيّ والدّول الكبرى لضربناً جميعاً.. أن نزيل هذا الخوف المصطنع للسنّة من الشّيعة، وللشّيعة من السّنة..”. وتابع “إنّ علينا أن نعي دائماً أنّنا في مركب واحد، إذا غرق، فإنّنا نغرق جميعاً، ولن يسلم فيه أحد، وأنَّ لا خيار لنا إلا أن نعيش معاً. لقد دعونا ولا نزال ندعو، وأمام كلّ العواصف الآتية والزلازل القادمة، إلى تثبيت دعائم هذا الوطن ومؤسّسات الدولة.. أن لا نعبث بمواقع القوّة فيها ونصوّب عليها، بل نعزّزها بقوة الجيش والمقاومة والوحدة الداخليّة.. ولا يظنّ أحد أنه سيسلم بطائفته ومذهبه.. إن لم تسلم بقية الطوائف والوطن”.

وختم قائلاً: “إنّ أمانة هذه المؤسّسات وأمانة الوطن بأيدينا، فلنكن جديرين بحمل هذه الأمانة.. أن نؤدّيها ونوصلها إلى شاطئ الأمان”.-انتهى-

———-

darwish1-29-6-2015

darwish29-6-2015

درويش اطلق ورشة ترميم كنيسة القديسين بطرس وبولس الأثرية في تل دنوب

(أ.ل) – اطلق رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش ورشة ترميم كنيسة القديسين بطرس وبولس الأثرية في بلدة تل دنوب في البقاع الغربي، وذلك خلال ترأسه قداساً احتفالياً في الكنيسة بمناسبة عيد مار بطرس وبولس.

شارك المطران درويش في القداس النائب الأصقفي العام الأرشمندريت نقولا حكيم، رئيس دير القديسة تقلا – عين الجوزة الأرشمندريت عبدالله حميدية وخادم الرعية الأب طوني الفحل، وحضره مستشارة وزير الطاقة والمياه السيدة رنده النمر، رئيس بلدية تل دنوب ايلي الصقر، مختار البلدة الياس حنا، رؤساء ومخاتير البلدات المجاورة وعدد كبير من المؤمنين.

بعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة توجه فيها بالمعايدة من جميع المحتفلين بالعيد واعلن انطلاق ورشة تأهيل وترميم الكنيسة ومما قال: “لا استطيع اليوم الا ان اشكر الرب على وجودنا في هذه الكنيسة، وعلى نعمته التي غمرتنا. لا استطيع الا ان اشكر الرب يسوع لأنه غرس فينا صليباً جديداً وكنيسة جديدة. اشكر الأب طوني الفحل الذي اوكل اليه هذه الرعية المباركة.

واضاف “كلما فتحت كنيسة جديدة في البقاع الحبيب، كلما اعتلا اسم المسيح، علينا الإكثار من الكنائس والهياكل والكابيلات، لأننا نريد ان نكون شهوداً على محبة يسوع، شهوداً في هذا العالم ان المسيح هو ملك الأرض وملك العالم بأسره. كل مرة يعود فيها ابناء البلدة المقيمون في بيروت او في الخارج الى ارضهم نكون ننشد تسبيحاً للرب ونشكره، لأن العالم اليوم بحاجة الينا، المنطقة بحاجة الينا لنكون شهوداً لحضور المسيح في العالم. اباؤنا واجدادنا لم يأتوا الى هذه المنطقة بالصدفة، ولم يبنوا بيوتاً وكنائس بالصدفةن لأنهم كانوا يعلمون أن اسم الرب سيتمجد في هذه المنطقة، لذلك اشكركم واشكر محبتكم واشجعكم في كل المشاريع التي تقومون بها في البقاع الغربي”.

وتابع درويش “اليوم عيد تأسيس الكنيسة، عيد مار بطرس وبولس، واذا كان هناك من فكرة اليوم اقولها لكم، فهي ان الكنيسة بنيت على الإيمان وعلى الإنتماء. سمعنا في الإنجيل يسوع المسيح وهو يسأل بطرس “من يقول الناس انا؟” فأجابه بطرس لكن المسيح عاد وسأله “وانت ماذا تقول عني؟”. هذا السؤال موجه لكل واحد منا، وبطرس الرسول اعلن ايمانه وبالتالي هو اعلان ايمان الكنيسة “انت يسوع ابن الله الحي”، هذا هو ايماننا. وضع مار بطرس اساس الإيمان المسيحي في العالم وكل تعاليم الكنيسة بنيت على هذا الإعتراف العظيم الذي قدمه بطرس ليسوع المسيح، فكلما قوينا ايماننا كلما كبر ملكوت الله فينا وفي العالم، لذلك القديس بطرس يدعونا اليوم ان نردد معه ” انت المسيح ابن الله الحي “. بطرس الرسول صقله يسوع ، ربّاه على الإيمان منذ ان دعاه، ومن خلال الإنجيل نرى ان بطرس الرسولتربى على يدي يسوع المسيح الذي امّنه على الخراف ودعاه لأن يكون شاهداً له. واليوم نفس السؤال موجه الى كل واحد منا: “اتحبني؟” ونجيبه نعم احبك يا رب من كل قلبي وكل ذاتي وكل كياني”.

واضاف “بولس الرسول هو رسول الإنتماء، هو المبشر من غير منازع، انتقل من بلد الى آخر لكي يبشر بصليب المسيح وقيامة المسيح، واليوم في رسالته يقول لكل واحد منا ” الإنتماء الى الكنيسة هو عنصر من عناصر الإيمان” والمهم اننا ننتمي الى المسيح والى كنيسة المسيح. الإنتماء عمل مهم جداً، ان ننتمي الى كنيستنا الى تراثنا الى تعاليم كنيستنا، وبقدر ما ننتمي، بقدر ما يغدق الرب نعمه علينا. واليوم في لبنان هناك انتماءات حزبية كثيرة خارج الكنيسة، يجب علينا مهما اختلفت انتماءاتنا الحزبية ان نكون جميعاً للمسيح وهذا هو الأساس”.

وختم درويش عظته موجهاً الشكر الى الكنيسة المارونية ” التي اهتمت بأولادنا وستبقى تهتم بهم ” وشكر الأب طوني الفحل على اخذه المبادرة بإعادة فتح الكنيسة لكي ” نشجع اولادنا الى العودة ولو من وقت الى آخر الى بلداتهم الى هذا البقاع الرحب “. كما شكر كل الذين ساعدوا وسيساعدون لإكمال عملية الترميم والتجديد. وبعد القداس انتقل الحضور الى الباحة الخارجية للكنيسة حيث ازاح المطران درويش الستارة عن اللوحة التذكارية، والقت الإعلامية رندلى جبور كلمة ترحيبية، ثم كلمة لكاهن الرعية الأب طوني الفحل شكر فيها كل اللذين ساعدوه منذ البداية حتى اليوم، وبشكل خاص السيدة سعاد كيوان التي قمات بتنظيم الإحتفال والعشاء القروي، ورجل الإعمال ميشال حداد على مساهمته ودعمه الدائم، ومنسق التيار الوطني الحر في البقاع الغربي شربل ماروني على التعاون والتنسيق.

كما قدمت مستشارة وزير الطاقة والمياه السيدة رنده النمر هدية الى المطران درويش عربون محبة وتقدير. واقيم للمناسبة عشاء قروي تقليدي شارك فيه ابناء البلدة والجوار.-انتهى-

———-

mhm shkeir

شقير بحث مع الطويل في زيادة عمال الاستثمار الصناعي في المكلس

(أ.ل) – زار رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير، المدير العام للتنظيم المدني الياس الطويل يرافقه جمعية صناعيي وتجار المكلس برئاسة منصور مشعلاني وتم البحث في موضوع زيادة عمال الاستثمار الصناعي في المنطقة.

شقير

بداية، عرض شقير مطلب الجمعية ب”زيادة عامل الاستثمار الصناعي في المكلس”، مؤكدا “أن من شأن ذلك اعطاء امكانية للمصانع في التوسع ودعم نشاطها وقدرتها التنافسية، في ظل عدم وجود اراض صناعية ومناطق صناعية جديدة في لبنان”، متمنيا على “الطويل مساعدة الجمعية على تحقيق هذا الموضوع الذي يعتبر في غاية الأهمية”.

مشعلاني

من جهته، أشار مشعلاني الى “أن هذا المشروع مطروح منذ سنوات، وهو خطا خطوات الى الامام الا انه توقف في التنظيم المدني، آملا من الطويل مساعدة صناعيي المكلس على اقرار هذا المشروع الحيوي للمنطقة وصناعييها، خصوصا انه تم زيادة عامل الاستثمار الصناعي في منطقة رومية الصناعية”.

الطويل

أما الطويل فرحب ب”الرئيس شقير والوفد المرافق”، مبديا استعداده لمساعدة الجمعية في هذا الاطار، طالبا من “جمعية صناعيي وتجار المكلس إعادة صياغة المشروع بشكل يستجيب للمتطلبات القانونية المتعلقة بالتنظيم المدني”.-انتهى-

———-

dabbousi

دبوسي التقى وفد المهن الحرة في “أمل”

(أ.ل) – استقبل رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في الشمال توفيق دبوسي وفدا من مكتب النقابات والمهن الحرة المركزي في حركة “أمل”، وجه له دعوة لحضور إفطاره غروب يوم السبت في 11 تموز المقبل، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري. وقد ضم الوفد سامر عاصي، مصطفى فواز، حيدر الأخرس، مصطفى قبلان، رضوان عمرو، طبيبي الأسنان حسن علول وفيصل مروة، وعضو نقابة الأطباء مؤنس كلاكش.

واكد دبوسي “تلبية هذه الدعوة المشكورة، وذلك لرمزيتها الكبرى والقيم العليا النبيلة التي تتصف بها هذه المناسبة العزيزة على قلوب المؤمنين بالله مصدر الخير والمؤالفة والتراحم، وعلى الأخوة الحميمة بين أبناء الوطن الواحد والأمة الجامعة، لاسيما أنها برعاية الرئيس نبيه بري، رجل الحوار الوطني المستند على المنطلقات السامية الرائدة في صناعة القرار الوطني الغيور على المصلحة والذي يحتفظ بمساحة واسعة من الود وعلاقات طيبة مع كافة الجهات الفاعلة لبنانيا وعربيا ودوليا، تدفعه لإظهار حرصه في كل حين على تقريب وجهات النظر على الرغم من الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان والمنطقة من أجل ترسيخ دعائم مسيرة السلم الأهلي وتطوير عمل المؤسسات وتفعيل دور القوانين وتحديث التشريعات الناظمة واللازمة”.

ولفت الى ان “هذه الخيارات هي وليدة الحكمة التي يمتلكها الرئيس بري التي تحول دون الإنزلاق الى مهاوي التجاذبات والتشنجات السياسية العقيمة التي لا طائل منها والتي تبعدنا عن أولوية الدخول إلى رحاب العصر والمستقبل الواعد والتمسك بالصورة الجميلة لوطننا الحبيب لبنان”.

وأعرب دبوسي عن “تقديره العالي للمواقف الايجابية التي يتحلى بها الرئيس بري، مدركين تمام الإدراك أن دولته ومع المخلصين والغيارى متمسكون بإصرار شديد بضرورة الحفاظ على وحدة لبنان، ومواجهة الضغوط التي يتعرض لها الشعب اللبناني، وكذلك ما تواجهه المؤسسات العامة والخاصة منها جراء الأزمة الاقتصادية المعيشية القاسية الوطأة، وكذلك المخاوف من إستفحال الانقسامات السياسية الحادة التي تعطل أنشطة الحكم، وتفكك أوصال الدولة”.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 29/6/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة، في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية

واعتباراً من 1/7/2015 ولغاية 31/7/2015 ، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي الكورة ومرفأ طرابلس – المنطقة الحرة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———-

hizb kataeb

“الكتائب”: تعطيل انتخاب الرئيس يرسخ انهيار قاعدة التوازن بين السلطات

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي في حزب الكتائب اجتماعه الدوري برئاسة الرئيس أمين الجميل ناقش خلاله التطورات وأصدر بيانا اشار فيه الى انه “قيم اعمال المؤتمر العام الثلاثين الذي انعقد بتاريخ 12 و 13 و 14 الجاري، مثنيا على المناقشات السياسية والحزبية التي شهدها المؤتمر بهيئته العريضة التي شملت 400 مندوب يمثلون كل المناطق في لبنان والانتشار”.

وثمن “عملية انتخاب القيادة الجديدة للحزب التي تجلت فيها الديمقراطية والشفافية على كل الصعد، مترقبا استكمال تكوينها وفقا للنظام العام للحزب، ومتوسما فيها تحقيق المزيد من الخطوات على طريق استنهاض الحزب وتطويره في مواجهة التحديات الوطنية المقبلة”.

وتوقف المكتب السياسي عند “استمرار تعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية”، ورأى بعد “انقضاء الجلسة الخامسة والعشرين دون احراز أي تقدم، تخلفا عن القيام بالواجب الوطني والميثاقي والدستوري بما يعرض لبنان لمخاطر استثنائية تمر بها المنطقة ولبنان، ويرسخ انهيار قاعدة التوازن بين السلطات التي طالما شكلت القاعدة في النظام اللبناني وانتظام عمل المؤسسات”.

واكد ان “المنحى الوحيد الواجب سلوكه لانتخاب رئيس جديد للجمهورية هو الالتزام بالدستور وتوجه النواب المقاطعين الى المجلس النيابي لانتخاب الرئيس العتيد، وأي التفاف على هذه الالية هو تمييع للاستحقاق الرئاسي”.

وشجب الكتائب بـ”أقسى العبارات عمليات التعذيب التي كشف عنها في السجن المركزي في روميه، بما يشكل انتهاكا خطيرا للحقوق الأساسية ولحقوق السجناء والموقوفين على ذمة التحقيق”.

واستنكر “الاعمال الارهابية التي ضربت بالتزامن في الدول الشقيقة والصديقة، الكويت وتونس وفرنسا، وهي تندرج في سياق مسلسل الارهاب الذي يستهدف الاستقرار والسلام”. داعيا الى “صحوة سريعة تعيد المنطقة الى سلطة النظام وحكم القانون وترسيخ الديمقراطية”.

وتقدم الكتائب بـ”أحر التعازي من طائفة الارمن الكاثوليك لغياب راعيها البطريرك نرسيس بيدروس التاسع عشر”، مؤكدا ان “خسارته هي خسارة للوطن بكل مكوناته”.

وهنأ “سمير فرنجية بانتخابه رئيسا للمجلس الوطني لمستقلي 14 اذار”، متمنيا له “التوفيق في مهامه”.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن زاهر بدر الدين

شاهد أيضاً

cairo26-5-2017

مصر: مقتل 26 في هجوم بالرصاص على حافلة تنقل أقباطا مسلحون ملثمون فتحوا النار على ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *