الرئيسية / News / Latest / نشرة الخميس 31 تشرين الأول 2013 العدد2421

نشرة الخميس 31 تشرين الأول 2013 العدد2421

النقيب عون عرض التعاون مع مستشار وزير الاعلام الكويتي:
الاعلام الكويتي آمن بالديمقراطية منذ عقود من الزمن

 

(أ.ل) – استقبل نقيب المحررين الياس عون، ظهر اليوم في دار النقابة، مستشار وزير الاعلام الكويتي ووزير الدولة لشؤون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح الدكتور زهير العباد، مدير ادارة الاتصال والمتابعة الإعلامية في قطاع الاعلام الخارجي في وزارة الاعلام الكويتية محمد بدر بن ناجي، وكان حديث حول القضايا الاعلامية المشتركة بين لبنان والكويت.
النقيب عون
استهل النقيب عون اللقاء بكلمة رحب فيها بضيفي النقابة، وأشاد “بالعلاقات التاريخية التي تربط لبنان بالكويت والشعبين الكويتي واللبناني منذ عقود من الزمن والتي تتعزز اليوم، بفضل عناية ورعاية سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الصباح صديق لبنان واللبنانيين والذي له بصمات كثيرة على لبنان يوم كان في محنته بسبب الحروب المتتالية التي مرت عليه منذ كان سموه عميدا للدبلوماسية العربية”.
وقال: “ان الاعلام الكويتي الذي آمن بالديموقراطية منذ عقود من الزمن والذي اعتمد كثيرا على خبرات الصحافيين اللبنانيين، هو اليوم يتعزز اكثر فأكثر برعاية وزير شاب يتمتع بالمعرفة والخبرات، عنيت به معالي الشيخ سلمان الحمود الصباح الذي يواكب اعمال وزارته والاعلام الكويتي والعربي بكل تأن ومعرفة وخبرة. لذلك ادعوه بمحبة، لأعادة فتح المكتب الاعلامي الكويتي في بيروت الذي وعلى مدى سنوات طوال، لعب دورا اساسيا في تعزيز العلاقات الصحافية بين لبنان والكويت”.
أضاف: “الكويت ستبقى مركزا مهما ومرجعية مهمة في عالم الحرية والديموقراطية بفضل السياسة الحكيمة التي يتبعها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح واكبر دليل على كلامي هذا، ان ارض الكويت باتت اليوم مركزا للقمم والمؤتمرات على كل انواعها”.
العباد
ورد الدكتور العباد بكلمة اشاد فيها “بالصحافة اللبنانية وبدورها البناء في المنطقة على مدى عقود من الزمن” وقال: “النقيب الياس عون هو خير ممثل للصحافيين بعد النقيب الراحل ملحم كرم الذي كانت تربطنا به علاقة وطيدة ما زالت مستمرة مع صديقه ورفيق دربه وعمره النقيب عون. أننا نعتبر لبنان روح وقلب الكويت النابض، فالشعب الكويتي لن ينسى ان لبنان كان اول من وقف الى جانب الكويت في محنتها. ونحن هنا للبحث مع نقيب المحررين في كل تعاون بناء يعود بالخير لصحافيي البلدين من خلال اقامة دورات تدريبية مشتركة لتطوير القدرات الاعلامية العربية سواء في التحرير او التحليل او التعليق وفي كل ما يتصل بتقنيات الاعلام الجديدة التي لا يمكننا بعد اليوم ان نتجاهلها والسير بها”.
اضاف: “نشكر الله اننا في الكويت نعمل في ظل قيادة حكيمة على رأسها سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الصباح وفي ظل وزير اعلام وشباب مهني يتفهم هموم الاعلاميين والشباب ومعه نعمل على عدة مشاريع تنموية خصوصا في ظل ما تشهده الكويت من استقرار سياسي واجتماعي واقتصادي. القيادة الكويتية انشأت وزارة دولة لشؤون الشباب للمرة الاولى منذ الاستقلال لأنها تعول كثيرا على دور الشباب وثقافتهم وعلمهم في حماية الاوطان واستقرارها وهي تريد من خلال هذه الوزارة ان تشرك الشباب الكويتي في المبادرات الخاصة والمشاريع الصغيرة”.
واكد ان “الكويت تحرص كما كانت تحرص دائما على افضل العلاقات العربية العربية وتولي اهتماما بالغا باستقرار الشعوب العربية ورخائها ولديها مشاريع مشتركة مع الكثير من الدول العربية ومساهمات فعاله في هذا المجال، خصوصا مع لبنان الذي تربطنا معه علاقات تاريخية وطيدة نحرص عليها وعلى تعزيزها”.
وقال: “نحن نتطلع دائما الى استقرار لبنان الذي كان وسيبقى نموذجا طيبا لأحتواء كل الآراء وكل المكونات التي يتشكل منها هذا الوطن الجميل. ونحن نؤمن ان استقرار لبنان هو استقرار لجميع العرب لأن هذا البلد معروف منذ زمن في وسطيته واعتداله ونتمنى له استقرارا سياسيا في القريب العاجل. في كل قلب كويتي محبة كبيرة للبنان وللشعب اللبناني”.
وأعلن “اننا في الكويت نعتبر الاعلام استراتيجية من اهم الاستراتيجيات التي يجب ان تعمل عليها كل الدول العربية خصوصا وسائل الاعلام الحديثة التي يجب ان تسخر من اجل خدمة الشعوب وازدهارها واستقرارها من خلال استقرار الانظمة السياسية الديموقراطية فيها في مختلف الثقافات واحترام الرأي والرأي الآخر واحترام الاديان السماوية جميعها”.
وختم: “ان معالي وزير الاعلام الشيخ سلمان يترأس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الذي تهتم به وبأهدافه وبنشاطاته القيادة الكويتية لما له من اهمية في بناء الاوطان وتثقيف الشعوب وتأهيلها لمواكبة كل تطور، والدليل على كلامي ان المجلس اقام الكثير من المهرجانات على انواعها والتي عززت العلاقات العربية العربية والعلاقات بين شعوبها”..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: إحباط عملية تهريب حبوب مخدرة في المطار

(أ.ل) – أصدرت المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة اليوم الخميس البلاغ التالي:
بتاريخ اليوم 31/10/2013 أحبطت فصيلة التفتيشات التابعة لسرية مطار رفيق الحريري الدولي في قوى الأمن الداخلي، عملية تهريب كمية من الحبوب المخدّرة “كبتاغون” قُدّرت بحوالي 5 كلغ، وقد ضبطت بحوزة المسافر: ع. أ. (من مواليد عام 1982) سوري الجنسية، وكانت معدّة للسفر الى خارج الأراضي اللبنانية.
بالتحقيق معه اعترف بما نسب إليه وأنه كان ينوي تهريب الحبوب المخدّرة الى إحدى الدول العربية عبر مطار بيروت، وأحيل مع المضبوطات إلى مكتب مكافحة المخدرات المركزي للتوسع بالتحقيق معه بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ

سليمان: ما حصل لضحايا العبارة يجب ان يكون حافزا
ووقفة ضمير لإصلاح الشأن السياسي والاقتصادي

(أ.ل) – كرر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان تعازيه بضحايا العبارة الاندونيسية الذين وصلت جثامينهم الى بيروت اليوم، مشددا في المناسبة على أن “ما حصل يجب ان يكون حافزا ووقفة ضمير لإصلاح الشأن السياسي والاقتصادي في البلد لجهة إيلاء الاهتمام بالوضع الحياتي والمعيشي للبنانيين، كي لا يضطروا الى اتباع الطريقة التي حصلت مع العبارة بحثا عن لقمة العيش”.
وفد من صيدا
واطلع سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم من وفد ضم الرئيس فؤاد السنيورة، والنائبة بهية الحريري، ومفتي صيدا الشيخ سليم سوسان ورئيس بلديتها محمد السعودي على الاوضاع في المدينة، والاجراءات المتخذة والتي يستحسن متابعتها في شأن الحوادث الامنية التي حصلت في 25 حزيران الفائت في صيدا.
المدير التنفيذي لليونيسف
وزار بعبدا وفد من منظمة اليونيسف برئاسة المدير التنفيذي انطوني لايك الذي أشار الى دعم المنظمة الكبير للبنان من حيث رفع قيمة المساعدة من 12 مليون دولار الى 100 مليون دولار سنويا، وتوسيع مكتب بيروت الذي أصبح أكبر مكتب في المنطقة، مشددا على التعاون القائم بين المنظمة والحكومة اللبنانية واهمية تكثيفه.
ورحب سليمان بالوفد، مثنيا على الجهود التي تبذلها المنظمة، ومتمنيا “زيادة الرعايا والاهتمام بالواقع اللبناني في ضوء تدفق ما يقارب 400 ألف طفل من سوريا، وخصوصا أن لبنان لا يستطيع تحمل هذا الكم وهذا العبء من نزوح الاهالي والاطفال على السواء، فضلا عن الاهتمام بأطفال لبنان الذين هم في حاجة الى مساعدة ورعاية”.
سعادة
وعرض رئيس الجمهورية مع نائب طرابلس سامر سعادة الأوضاع العامة، وأطلعه سعادة على الواقع السياسي والامني في المدينة، وقدم اقتراحاته في هذه الصدد.
رئيس المجلس الوطني للاعلام
واستقبل سليمان رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ واطلع منه على عمل المجلس واهمية ضبط التخاطب السياسي على الوسائل الاعلامية المرئية.
وخلال الزيارة شكر محفوظ للرئيس سليمان تعزيته بوفاة شقيقه.
وتناول اللقاء، بحسب بيان صادر عن محفوظ، “الواقع الإعلامي والسياسي. وعرض فخامة الرئيس رزمة من الأفكار البناءة، منها قوله لو اعتمد المجتمع السياسي فكرة تقبل الآخر لكان البلد بألف خير. فلبنان بلد يرتكز على شيء مهم هو السياسة الميثاقية التي تمثل ثروة فكرية وحضارية ودستورية، ولذلك هناك سؤال مطروح: لماذا توتير الأمور طالما عندنا كل عناصر النجاح؟ فأزمة طرابلس مثلا عمرها ثلاثون سنة، فلماذا نوحي أننا في أسوأ الأحول، وخصوصا ان الأجهزة الأمنية تنجح يوميا في كشف العمليات الإرهابية وعمليات التفجير ومن يحضرها ويقوم بها؟”.
وأضاف: “في كلامه، تناول فخامة الرئيس إعلان بعبدا واستغرب ان يكون هناك من يربط الإعلان بالحياد، فإعلان بعبدا يدعو الى تحييد لبنان، وهناك فرق كبير بين التحييد والحياد، كما ان البعض يفترض خطأ ان الإعلان يلغي فكرة المقاومة، وهذا إجحاف بحق الإعلان الذي يشدد على ضرورة الحوار حول الإستراتيجية الدفاعية، التي أحد عناصرها الأساسية حماية البلد وصونه ازاء السياسات الإسرائيلية نحو لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفرزلي: لا يوجد خط أحمر على اي انسان
بوجه القضاء وطرابلس تدفع الثمن

(أ.ل) – أشار نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي الى ان “ما يحدث في طرابلس لا يجوز ان يستمر والقوى الامنية لو شعرت بالدعم السياسي والغطاء لها لو لكان ادائها اقوى من ما تقوم به اليوم”، لافتاً الى ان “طرابلس واهلها يدفعون الثمن نتيجة ما يجري فيها من معارك”، مشدداً على انه “لا يوجد اي خطوط حمر فوق راس احد بوجه القضاء، وان لا خيمة فوق احد”.
ولفت الفرزلي في حديث لمصدر إعلامي الى ان “الثقة بين الشعب وبعض الاجهزة الامنية مفقودة، ويجب على القضاء ان يحكم دون تدخل السياسية”، مشيراً الى ان “الحكومة منقسمة من وقت تشكيلها، وذلك ظر من خلال بعض التصرفات من قبل رئيسها نجيب ميقاتي”، مشددا على ان “الازمة في طرابلس هي نتيجة كل صراع بين رجال الدين والعلمانيين وخلفياتها الرئيسية طائفية بامتياز ونطمح لبناء دولة مدنية بعيدا عن الطائفية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم بحث الاوضاع مع ايخهورست وزاسبيكين
والتقى وفدا من محرري أعزاز

(أ.ل) – التقى المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفيرة الاتحاد الاوروبي انجلينا ايخهورست وسفير روسيا ألكسندر زاسبيكين وبحث معهما الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.
كما التقى قائد قوات الأمم المتحدة العاملة في جنوب لبنان “اليونيفيل” الجنرال باولو سييرا وجرى التداول بتطورات الوضع في الجنوب والمهام التي تقوم بها قوات الأمم المتحدة وأطر التنسيق القائم بينها وبين الأمن العام.
ثم استقبل المدير العام للأمن العام مخطوفي أعزاز المحرّرين برفقة ذويهم وأعضاء لجنة المتابعة في زيارة شكر للجهود التي بذلتها الدولة اللبنانية واللواء ابراهيم شخصياً في سبيل اطلاق سراحهم.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بري عرض الأوضاع مع هيل وسفير السنغال

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة، السفير الاميركي ديفيد هيل، وعرض معه التطورات والاوضاع الراهنة في حضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
وكان استقبل ظهرا، سفير السنغال عبد الأحد امباكي والقنصل احمد مخدر، في حضور حمدان، وجرى عرض للعلاقات الثنائية بين البلدين ودور الجالية في السنغال.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي توقيف عصابة سلب من جنسيات مختلفة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي:
وقعت في الآونة الأخيرة في محافظة جبل لبنان، بعض عمليات السلب التي طالت العديد من الأشخاص من جنسيات مختلفة.
بتاريخ 28/10/2013 وبنتيجة التحريات والاستقصاءات المكثفة، تمكنت شعبة المعلومات في المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي من رصد السيارة المستخدمة في هذه العمليات، سيّما بعد حصول عمليات سلب متتالية بتواريخ ومناطق مختلفة، وتوقيف أفراد العصابة أثناء وجودهم داخل سيّارة نوع “كيا بيكانتو” لون جردوني عليها لوحة عموميّة، وهم كلّ من:
– أ.أ.  (مواليد عام 1976) لبناني – خ.ج.(مواليد 1993) سوري – ش.ن.(مواليد 1994) لبناني – ع.م. (مواليد 1994) سوري – ن.م. (مواليد 1994) سوري.
بالتحقيق معهم إعترفوا بارتكابهم عمليات السلب المذكورة، وأنّهم استخدموا أسلحة حربيّة وأدوات حادة لتهديد ضحاياهم، وأنّ أغلب عملياتهم وقعت في مناطق: الدورة، جبيل، يسوع الملك وأنطلياس.
كما تبيّن انّ الموقوفين هم من أصحاب السوابق في مجال تزوير المستندات وترويج العملة المزيفة والمخدرات والأعمال المنافية للحشمة. أحيل الموقوفون إلى مفرزة الجديدة القضائية للتوسع بالتحقيق معهم بناءً لاشارة القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“يديعوت”: صاروخ مجهول دمر موقع عسكري سوري باللاذقية

(أ.ل) – كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية صباح الخميس عن تدمير موقع عسكري سوري على سواحل مدينة اللاذقية على البحر الأبيض المتوسط نتيجة تعرضه لإطلاق صاروخ من البحر. وبحسب يديعوت فقد تم تدمير موقع عسكري سوري مضاد للطائرات والصواريخ على جبل الصنوبر بعد إطلاق صاروخ من البحر باتجاهه دون معرفة الجهة التي أطلقت الصاروخ حتى الآن.
وأشارت إلى أن الموقع جرى تدميره بالكامل ولم يعرف حتى الآن أي تفاصيل إضافية عن نتائج هذا الهجوم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التقى نحاس واحمد كرامي وقاسم هاشم مدير اليونيسيف
ميقاتي: ملتزمون مساعدة الأطفال الأكثر حرمانا في لبنان

المكتب الاعلامي لميقاتي: البعض يستغل أرواح
ضحايا العبارة الاندونيسية لتنفيس احقاد سياسية
 
 (أ.ل) – عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي سلسلة من اللقاءات في السرايا اليوم، أبرزها مع المدير التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسف” أنطوني لايك، وتم البحث في عمل المنظمة في لبنان والتعاون بينها وبين الحكومة اللبنانية.
شارك في اللقاء المديرة الإقليمية لليونيسف لمنطقة الشرق الأوسط واليونيسف ماريا كلفيس وممثلة اليونيسف في لبنان آنا ماريا لوريني.
بعد الاجتماع صرح لايك بالآتي: “بحثنا في التحديات التي يعانيها لبنان والظروف المأسوية التي يعيشها، وازدياد عدد اللاجئين السوريين وكيفية وضع خطط لتخفيف وطأة هذه المشاكل التي يعيشها لبنان. أنا أشكر رئيس الحكومة على هذا اللقاء، ونحن في منظمة اليونيسف نعمل في لبنان منذ عام 1948، وسنستمر فيه ونطوِر برنامجنا لمساعدة الحكومة اللبنانية على مواجهة مشكلات الأطفال اللبنانيين والسوريين الذين نزحوا الى لبنان، وخصوصا أن لبنان كان صدره واسعا واستقبلهم، لذلك نريد أن نقدم المساعدة الممكنة لتحسين وضع الأطفال”.
بيان اليونيسف
وأصدر المدير التنفيذي لليونيسف بيانا عن اللقاء جاء فيه: “نشكر جهود دولة رئيس الوزارء وكل الوزارات المعنية بما فيها وزارة الشؤون الأجتماعية ووزارة الصحة العامة ووزارة التربية والتعليم العالي، لكل الجهود المبذولة والتعاون المستمر مع اليونيسف في التجاوب لمتطلبات الأزمة السورية”.
وتوجه بالشكر “لتعاون دولة رئيس الوزراء ومكتبه في مجال رسم خريطة الحاجات والإنصاف على المستوى المناطقي في لبنان. ويعمل هذا البحث والتحليل على تحديد المناطق الأكثر ضعفا في لبنان والتي فيها غالبية الأطفال الأكثر حاجة، الأمر الذي يسمح لليونيسف وشركائها بتقديم الدعم والمساعدة بشكل أفضل للعائلات الأكثر حرمانا وتهميشا”.
وعبر لايك عن امتنانه “لاهتمام دولة رئيس الوزراء الشخصي ودوره في دعم حقوق الطفل”، مؤكدا “التزام اليونيسف الوصول الى كل الأطفال الأكثر حرمانا في لبنان”. وقال: “لا يزال أمامنا المزيد من العمل الذي علينا القيام به، وعلى الأخص في مجال الحصول على فرص التعليم وتحسين نوعيته. إن اليونيسف تركز جهودها للوصول الى الأطفال الأكثر تهميشا، بغض النظر عن الجنسية، لضمان حصولهم على حقوقهم كاملة”.
وختم المدير التنفيذي لليونيسف اللقاء بتأكيده “استمرار دعم اليونيسف لجهود الحكومة لتطوير الوصول الى الخدمات ودعم الخدمات العالية الجودة لكل الأطفال، وعلى الأخص الأطفال الأكثر تهميشا”.
نحاس وكرامي
واستقبل ميقاتي وزير الإقتصاد والتجارة نقولا نحاس وبحث معه في شؤون وزارته. كما استقبل وزير الدولة أحمد كرامي الذي اكتفى بالقول: “بناء على توجيهات دولة الرئيس، أنا ذاهب الى مطار بيروت الدولي لتمثيل الرئيس ميقاتي في استقبال جثامين ضحايا العبارة الإندونيسية”.
هاشم
واستقبل ميقاتي أيضا النائب قاسم هاشم
إتحاد المحامين العرب
وإستقبل ميقاتي الأمين العام لإتحاد المحامين العرب الدكتور عمر الزين الذي قال بعد اللقاء: “شكرت دولة الرئيس على استضافته المكتب الدائم لإتحاد المحامين العرب، ونقلت اليه مدى تأثير كلمته التي كان ألقاها أمام الأعضاء المشاركين، والأثر الجيد والمهم الذي تركته لديهم في هذه المرحلة التي يمر بها لبنان، ولمست جديا عمل دولة الرئيس لتمتين وحدة اللبنانيين في المرحلة الراهنة، لدرء المخاطر التي تحيط بلبنان والتي تتطلب وحدة جميع اللبنانيين للوقوف في وجه المؤامرات العديدة التي تحاك في كل الدوائر دون إستثناء.
كما لمست جديا مدى سهره على وحدة الطائفة السنية في هذه المرحلة، باعتبار أنها جزء أساسي من نسيج الوطن بحيث تلعب دورها الحقيقي في الحفاظ على استقلاله والنهوض به”.
لقاءات أخرى
واستقبل ميقاتي رئيس بلدية جبيل زياد حواط وبحث معه في ملفات إنمائية.
كذلك استقبل وفدا من عائلة الصميلي.
بيان توضيح
صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي الآتي:
دأبت وسائل الاعلام التابعة لتيار المستقبل منذ صباح اليوم على الترويج لاخبار غير صحيحة  مفادها ان دولة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يحاول تأخير الوصول الطائرة التي تقل جثامين الضحايا اللبنانيين في كارثة العبارة الاندونيسية الى مطار بيروت لأهداف سياسية.
إن هذا الكلام عار من الصحة جملة وتفصيلا، ويبدو أن البعض لم يعد لديه حدود واحترام لاي شيء حتى لحرمة الموت، ويسعى لاستغلال كل الدماء وارواح الضحايا لتنفيس احقاد سياسية ليس الا.
إن  السلطات اللبنانية، وبتوجيه من الرئيس ميقاتي،إستأجرت طائرة خاصة لنقل الجثامين وطلبت من السلطات الاندونيسية الاسراع في الاجراءات الادارية لتأمين وصول الطائرة خلال النهار، من اجل تمكين ذوي الضحايا من دفنهم بالشكل اللائق.
كما طلب الرئيس ميقاتي من وزير الداخلية والبلديات مروان شربل بالامس إنشاء غرفة عمليات طارئة للاسراع في انجاز الترتيبات في مطار بيروت لايصال الجثامين الى بلدات عكار.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

الحص التقى وفدا من حماس اطعه على التطورات في فلسطين

(أ.ل) – استقبل الرئيس الدكتور سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار، مسؤول حركة “حماس” في لبنان علي بركة على رأس وفد، وتم عرض للتطورات السياسية والفلسطينية.
وقال بركة “تشرفنا بزيارة الرئيس الحص للاطمئنان أولا الى صحته، ونقلنا له تحيات قيادة “حماس” وعلى رأسها خالد مشعل، ووضعناه في صورة التطورات الفلسطينية الأخيرة وخصوصا لجهة الضغط من الإدارة الأميركية على السلطة الفلسطينية لاستئناف المفاوضات والتي لن تجدي ولن تعطينا الحقوق ويستفيد فقد منها العدو الإسرائيلي لفرض وقائع على الأرض من خلال الإستيلاء على مزيد من الأراضي والمسجد الأقصى، وبناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية حيث لم يعد هناك إمكانية لأقامة دولة فلسطينية مستقلة”. اضاف: “كذلك وضعناه في صورةالحصار الظالم على شعبنا في قطاع غزة، حيث يعاني شعبنا من فقدان العديد من المواد الأساسية، ووضعناه كذلك في تحضيرات العدو الإسرائيلي لشن هجوم جديد على القطاع، وكان هناك توافق في الرأي لجهة توحيد جميع الجهود العربية والاسلامية لمواجهة التعنت الصهيوني ودعم المقاومة في فلسطين لأنها الخيارالوحيد لاستعادة الأرض المحتلة وعودةالمقدسات الإسلامية والمسيحية في فلسطين”.
وتابع بركة: “كما استعرضنا ما يجري في لبنان وخصوصا في المخيمات الفلسطينية حيث المعاناة تزداد، وهناك حوالي 50 الف نازح فلسطيني من المخيمات في سوريا الى لبنان، وهؤلاء بحاجة الى مساعدات ودعم، وأكدنا ان وجود هؤلاء في لبنان موقت ولا بد من إعادتهم الى مخيماتهم في سوريا، لكن لا بد من تحييد المخيمات في سوريا عن الصراع الداخلي حتى يتمكنوا من العودة اليها”.
واعتبر “ان المخيمات في سوريا ولبنان هي مخيمات نضالية ومحطات للعودة الى فلسطين”، مشددا على “ضرورة أن تقوم الحكومة اللبنانية بواجباتها لإعادة إعمار مخيم نهر البارد وتأمين المال اللازم، وكذلك تجاه مخيم الضبية المهدد بجرف بعض منازله من قبل وزارةالداخلية اللبنانية”.
وختم: “ان الفلسطينيين لن يكونوا في لبنان إلا عامل استقرار، ونحن نجدد دعمنا لسيادة لبنان وأمنه واستقراره”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: توقيف مشتبهين اثنين في انفجار جلالا شتورا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 31/10/2013 البيان الآتي:
صباح اليوم، ولدى توافر معلومات عن وجود جسم مشبوه الى جانب طريق عام جلالا – شتورا، توجهت دورية تابعة للجيش الى المكان، حيث انفجر الجسم المذكور قبل وصولها من دون تسجيل أي إصابات بالأرواح، وقد حضر الخبير العسكري لمعاينة موقع الإنفجار، فتبين إنه ناجم عن عبوة ناسفة زنة حوالى 300 غرام، جرى تفجيرها لاسلكيا عن بعد.
وقد أوقفت قوى الجيش اثنين من المشتبه بهم، فيما بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور التقى ممثلي 5 سفارات ويلتقي الابراهيمي غدا
زاسبكين: موعد جنيف2 بانتظار الاجتماع الثلاثي الروسي الاميركي الاممي

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور السفير الروسي الكسندر زاسبكين الذي قال بعد اللقاء: “بحثت مع الوزير منصور الاوضاع في سوريا، ومن المهم بذل الجهود المشتركة من قبل المجتمع الدولي في سبيل انعقاد مؤتمر جنيف 2، وفي هذا الصدد يجب توجيه الاشارات المتساوية الى الاطراف السورية لمصلحة بدء الحوار مسبقا بينها، وعلى ما يبدو ان المعارضة السورية في حاجة الى مثل هذه الاشارات وليس الحكومة السورية التي وافقت على المشاركة في جنيف 2”.
واضاف: “تقلقنا مواقف بعض الدول حيال هذا المؤتمر والتي تجسدت ايضا بمشروع القرار الذي تم تحضيره لتقديمه الى مجلس الامن من قبل مجموعة العمل في الامم المتحدة حول سوريا ونعتبره غير متوازن وغير بناء، اذ يحمل النظام السوري مسؤولية كل ما يحصل في سوريا ولا ينص على الاعمال الجماعية واعمال القتل التي يمارسها المقاتلون في المعارضة المسلحة كما انه لا ينص على وجود القاعدة والفصائل القريبة منها على الصعيد السوري”.
وتابع: “هناك مزاعم غير صحيحة على استخدام السلاح الكيماوي وكل هذا يشجع روح المجابهة في الوقت الذي يجب فيه توحيد الجهود من اجل عقد جنيف 2 على اساس مبادىء جنيف 1 لكي تبقى سوريا دولة مستقلة ذات سيادة يضمن فيها العيش المشترك”.
سئل: هل طار موعد 23 تشرين الثاني لانعقاد جنيف 2؟
أجاب: “لا يوجد لدينا مواعيد والأمم المتحدة هي التي تقرر، ننتظر الاجتماع الثلاثي الذي يجمع روسيا والولايات المتحدة مع المبعوث الأممي الاخضر الإبراهيمي.
سئل: هل أبلغك الوزير منصور موافقة لبنان على المشاركة في مؤتمر جنيف 2؟
أجاب: لم نبحث موضوع المشاركة، وأظن انه قد يكون موضوع البحث في ما بين الجانب اللبناني ومبعوث الامم المتحدة.
سئل: تحدثتم عن اعتراضكم على مشروع القرار حول سوريا، هل هناك مجال لتعديله ام أنكم سوف تستخدمون الفيتو؟.
أجاب: لا نريد ان يكون هناك استخدام لموضوع حقوق الانسان للتصديق من قبل الامم المتحدة على مشاريع مسيسة. ونحن نشير الى النواقص في المشروع المقدم. عندما تجري انتهاكات لحقوق الانسان، ونحن ضد هذه الممارسات الإجرامية. لكن مثل هذه القرارات يجب ان تأتي متوازنة وتخدم التطبيع وتهدئة الأمور وإيجاد الأمور السياسية. بينما المشروع المعد بهذا الشكل يشجع على المجابهة بين الأطراف.
سئل: المعارضة لا تزال ترفض جنيف 2 وتضع الشروط، وفي 9 تشرين الثاني ستقول رأيها النهائي في هذه المشاركة؟.
أجاب: لدينا تفاهم مع الجانب الأميركي ان ينفذ كل منا جزءا من المهمة التي يمكن تحقيقها وبالتالي فإننا لدينا اتصالاتنا مع النظام ومع قسم من المعارضة، والاميركيون لديهم اتصالاتهم مع قسم اخر من المعارضة ونأمل ان يتصلوا بهم ويضغطوا عليهم، وس ننتظر النتائج.
ثم استقبل الوزير منصور السفير البرازيلي باولو روبيرتو دي فنتورا وتناول البحث العلاقات الثنائية بين لبنان والبرازيل وتجديد بعض الاتفاقيات بين البلدين، اضافة الى بحث الازمة السورية والتشديد على ضرورة اعتماد الحل السياسي كسبيل وحيد لإنهائها. ثم انضم الى السفير البرازيلي، سفراء: ألمانيا كريستيان كلاغيس، اليابان سييتشي اوتسوكا والقائم بأعمال السفارة الهندية، الذين بحثوا مع الوزير منصور في موضوع إصلاح مجلس الامن وتوسيعه وتطوير العمل فيه ضمن إطار الامم المتحدة، بما يتناسب مع الوضع الدولي بعد مرور ما يناهز السبعين عاما على تأسيسه.
يذكر ان الوزير منصور سيلتقي عند الخامسة من بعد ظهر غد الجمعة المبعوث الأممي الاخضر الإبراهيمي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الداعوق عرض مع رياشي عمل المحكمة الدولية

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام في حكومة تصريف الاعمال وليد الداعوق، قبل ظهر اليوم، في مكتبه في الوزارة، نائب رئيس المحكمة الدولية الخاصة بلبنان القاضي رالف رياشي يرافقه رئيس قلم المحكمة انطوني ليدج.
وجرى بحث في امور تتعلق بعمل المحكمة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق الأجواء اللبنانية كافة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس،  البيان الآتي:
ما بين الساعة 13,40 والساعة 16,00 من بعد ظهر اليوم، خرقت 6 طائرات حربية تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدات عيترون،رميش والبترون، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء تباعاً حتى الساعة 17,05 من فوق البحر غرب الناقورة وفوق البحر غرب طرابلس باتجاه الأراضي التركية.
وعند الساعة 16,05، خرقت طائرة استطلاع معادية الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عندً الساعة 17,05 من فوق البحر غرب الناقورة.
عند الساعة 12.40 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12.55 من فوق بلدة الناقورة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اوغسابيان: حزب الله يريد الفراغ وطرحه صيغة 996
اقفل الباب نهائيا أمام كل احتمالات الحلول

(أ.ل) – رأى النائب جان أوغسابيان، في تصريح اليوم، “أن الطرح الذي تقدمت به قيادة حزب الله حول اعتماد صيغة 9-9-6 لتأليف الحكومة اقفل الباب نهائيا أمام كل احتمالات الخروج بحلول، لما ينطوي عليه هذا الطرح من غرور واستعلاء واستخفاف بالفريق الأخر كونه يرتكز على انتصارات وهمية لما يسمى محور الممانعة في المنطقة”.
أضاف: “ان الحزب يعتمد هذا الاسلوب لأنه لا يريد حكومة، بل يسعى إلى تثبيت الفراغ على مستوى المؤسسات الدستورية كافة بهدف الذهاب إلى مؤتمر تأسيسي جديد للبنان يلغي عبره الميثاق الوطني بكل معانيه وابعاده ومقومات وجوده، ومنها بالتحديد الشراكة والمناصفة بين المسلمين والمسيحيين، وذلك من أجل الامساك بالسلطة والقرار بمعزل عن باقي مكونات الشعب اللبناني”. وأكد أن “حزب الله أخطأ في حساباته، لأن أسلوبه الفوقي المستند إلى فائض القوة أدى الى رص الصفوف داخل فريق 14 اذار وتوحيد الموقف حول الحكومة ورفض الاذعان لأي نوع من التهديدات والتهويل، وان فريقنا متمسك بقوة بالمواقف المبدئية ومنها خروج حزب الله من سوريا وتسليم السلاح إلى الدولة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب البعلبكي بحث العلاقات الاعلامية
مع مستشار وزير الاعلام الكويتي

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم الدكتور زهير العباد مستشار وزير الاعلام الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح يرافقه، مدير ادارة الاتصال والمتابعة الاعلامية في وزارة الاعلام الكويتية محمد بدر ناجي.
ودار الحديث حول العلاقات الاعلامية بين لبنان والكويت، وهي علاقات قائمة بين البلدين منذ سنين طويلة على الود والاحترام المتبادل بين لبنان والكويت اولا، وبين الصحافة اللبنانية والصحافة الكويتية ثانيا، وتمنى المستشار الدكتور زهير العباد ان تبقى مستمرة.
ومن جهته اوضح النقيب البعلبكي “ان الصحافة الكويتية التي قامت في بدء نهضتها على اكتاف صحافيين لبنانيين هي صحافة حرة وكانت السباقة في تصدير الحرية والديموقراطية الى دول الخليج العربي واول دستور انشىء في الخليج كان الدستور الكويتي”.
ثم طلب المستشار من النقيب ان تقام دورة تدريبية في بيروت لصحافيين كويتيين بالاتفاق مع وزارة الاعلام الكويتية ونقابة الصحافة فرحب النقيب بذلك، مشيرا الى ان ابواب النقابة مشرعة امامهم ساعة يشاؤون.
وشكر النقيب البعلبكي المستشار الدكتور العباد والاستاذ بن ناجي على الزيارة وحملهما تحياته الى وزير الاعلام الكويتي الشيخ سلمان الحمود الصباح.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
العماد عون التقى سفيرة سويسرا ويعقوب
 
(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون صباح اليوم، في دارته في الرابية، سفيرة سويسرا روث فلينت، وتم البحث في المواضيع الآنية الاقليمية والمحلية، لا سيما التعاون الثنائي بين البلدين.
ثم التقى عون النائب السابق حسن يعقوب الذي أعرب “عن تقديره لانعقاد المؤتمر المسيحي المشرقي في هذه اللحظة السياسية الصعبة التي تمر فيها المنطقة العربية والإسلامية وتداعيات المؤامرة الخبيثة الراديكالية التي زورت تحت عنوان الربيع العربي الذي جلب الفوضى والحروب وسفك الدماء واستهداف التعددية بكل أشكالها وخصوصا الدينية”.
وأكد أن “الرهان على الميدان في سوريا والخيار العسكري قد فشل، وهناك إقرار أميركي وغربي أن هذه الأدوات لم تحقق إلا مزيدا من القوة لمحور المقاومة والممانعة، لكن بعض الدول الإقليمية وأدواتها في موقف صعب لأنها تشعر أنها تركت وحيدة وسوف تدفع ثمن هذه التسوية الدولية، لذلك فإنها تستمر يائسة في دعمها للارهاب الذي افتضح أمام الرأي العام العالمي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموسوي في لقاء سياسيّ في بعلبك: مواقف الرافضين
لثلاثية الجيش والشعب والمقاومة تعبر عن إهتراء سياسي

(أ.ل) – استنكر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النّائب السّيّد حسين الموسويّ مواقف الرّافضين لثلاثيّة الجيش والشّعب والمقاومة والمنكرين فضلها الأساس في حفظ وحدة لبنان وسيادته واستقلاله..
وقال: تهجّم هؤلاء مدان ومردود على أصحابه الّذين يَخرِبُون بيوتهم بأيديهم لأنّهم لا يسهّلون تسليح الجيش اللبنانيّ بما يلزمه لردع العدوّ الصّهيونيّ ويمكنّه من إستمرار ضمان الإستقرار والسّلم الأهليّ،ولا يكفّون عن نعته بشاهد الزّور، والزّور وشهوده من صُنعهم وفبركتهم..
أمّا إذا كانوا يعتمدون على أميركا في حماية لبنان من المخاطر والأطماع الصّهيونيّة، أو إذا كانوا مثلاً لا يشعرون بوجود هذه الأطماع والمخاطر، فتلك حماقة لم يجد الطّبّ لأمثالها أيّ علاج…
النّائب الموسويّ أضاف: إنّ هذه المواقف المؤسفة بل المحزنة لا تعبّر عن إقتدار وإحساس بالمسؤوليّة بل عن إهتراء سياسيّ يجدر بالرأي العام اللبنانيّ أن يقول كلمته فيه، خاصّة أنّ التصعيد والتعطيل الواضحين في سلوك الآخرين لايقابلهما من طرفنا وعلى كلّ المستويات إلاّ التّسهيل والمبادرات الإيجابيّة من منطلق الحرص على الوطن وأبنائه الطّيّبين الصّابرين..
وختم بالقول: إنّنا ندعو كلّ الفعاليّات الوطنيّة في طرابلس العزيزة إلى المزيد من التّبصّر والإحتكام إلى لغة العقل بين الإخوة في الدّين والوطن الواحد، لأنّ التّردّد والتّكاسل في وضع حدّ للإقتتال سيكون مقتلة للجميع وهدراً لكلّ الطّاقات، وذلك كلّه في صالح عدوّنا الصّهيونيّ المتربّص شرّاً بنا جميعاً…(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
 
زهرا: قوى 14 اذار لن تستسلم لشروط حزب الله

(أ.ل) – رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا، في حديث الى مصدر إعلامي ان “تفسير السيد حسن نصرالله، في اطلالته الاخيرة، ان موازين القوى تقتضي من قوى 14 اذار الاستسلام لتعديل غير معلن في الطائف من خلال اعطاء فريق سياسي صلاحية وضع الشروط وتحديد المواصفات واعطاء المهل للقبول والا استسلام غير مشروط لاحقا غير مقبولة من قبل فريق 14 اذار ولن تمر”.
وأكد ان “قوى 14 اذار، ومنذ اللحظة الاولى عندما اقترحت تشكيل حكومة لا تضم حزبيين لم تحاول ان تقصي احدا بل قالت انها لن تساهم في قيام حكومة معطلة سلفا منذ تشكيلها”، مشددا على ان “قوى 14 اذار لن تستسلم لشروط حزب الله وتقبل بتعديل الطائف (ولو دون تعديل النص) وتكريس مبدأ جديد للغلبة مذكرا ان اول مبادىء تسوية الدوحة هي عدم اللجؤ الى القوة لتحقيق مكاسب سياسية وهو ما يفعل حزب الله عكسه تماما وصولا الى حد استعمال التقارب الاميركي -الايراني (الشيطان الاكبر مع الثورة الاسلامية) للقول ان موازين القوى سمح له بفرض شروطه وهذا مرفوض من قبلنا”.
وذكر زهرا ان “من صلاحية رئيسي الجمهورية والمكلف بعد استماعهما الى كل الاراء والشروط والتوجهات ان يبادروا الى تشكيل الحكومة التي يقول ضميرهم الوطني انها صالحة ولاحقا يكون للقوى السياسية موقفها في المجلس النيابي من هذه الحكومة”. وقال: “لا يمكن تحت ذريعة ان هناك خطرا اسرائيليا على الثروة النفطية ان تعطى صلاحيات على عجل وبشكل ملتبس في التفاوض الذي يحصل مع الشركات وفي الدور السياسي للافرقاء المستعجلين على تلزيم النفط، ولا يمكن لنا ان نوافق على هذا”.
وختم زهرا انه “ولا شركة في العالم ولا دولة فيه مستعدة للاستثمار والعمل في مناطق متنازع عليها وبالتالي فأن التخويف من اسرائيل ليس في مكانه والامم المتحدة ابدت استعدادها كي تكون حكما وعلينا الاحتكام اليها من اجل حل هذا الموضوع في البلوك 9 والمنطقة المتنازع عليها في المنطقة الاقتصادية الخاصة ، وهي ليست مزارع شبعا وتلال كفرشويا كي نجعل منها قضية خلافية لان الاستثمار لا يجري في ظل النزاعات وادعاء الدفاع عنه من قبل حزب الله”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
غانم: لا معطيات جديدة في موضوع قانون الانتخاب

(أ.ل) – رأى رئيس لجنة الادارة والعدل النائب روبير غانم في حديث الى مصدر إعلامي ان “ما من معطيات جديدة في موضوع قانون الانتخاب ، لذلك شكلنا لجنة فرعية لدرس الموضوع بشكل جدي”.
اضاف: “هناك شقان في القانون المرسل من الحكومة: شق سياسي وآخر إداري وتقني يتناول المواد من المادة 4 الى المادة 107 والمتضمن سن ال 18 والكوتا النسائية وهناك موضوع الإصلاحات، ومن الضروري البحث في قانون الإنتخاب، لأن الشعب لا يحب التمديد للمجلس، ولذلك نعمل لإيجاد خروقات في هذا الجدار”. وتابع: “بدأنا بالموضوع الإصلاحي، إذا انتهينا منه نعود الى لجنة الإدارة ونحاول مجددا، شرط ظهور معطى جديد، لأنه من دون توافق لا قانون للانتخاب سيصل الى المجلس وفي آخر المطاف لا يمكن ان نطلب من الرئيس نبيه بري الذي يملك الصلاحية بأن يطرح كل قوانين الانتخاب على الهيئة العامة للتصويت”.
وختم بالقول: “نحن جديين بالمحاولة وجديين بإيجاد مخرج او خرق في هذا الموضوع، الذي يرتكز على النوايا والإرادة الطيبة لدى اعضاء اللجنة”.(انتهى)
كنعان: المسيحية تقوم على التنوع والتنافس لا التقاتل والغاء الآخر

(أ.ل) – اقام نادي المتن عشاءه السنوي الاول، في حضور النائب ابراهيم كنعان، والامين العام لـ”التنظيم” عباد زوين، ورئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة، ومخاتير البلدة، ورئيس لجنة الرياضة في التيار الوطني الحر جهاد سلامة، ومنسق هيئة قضاء المتن الشمالي في التيار هشام كنج واعضاء الهيئة، وممثلين عن احزاب المنطقة، ورئيس اتحاد جبل لبنان في كرة القدم جوزف عزام، وفعاليات اجتماعية وثقافية ورياضية.
وقال كنعان: “نتذكر اليوم سن الفيل والمتن، عرين الصمود في المراحل الصعبة، بانجازات اهلها وبلديتها ومخاتيرها. اليوم، يجمعكم نادي المتن على رسالة الرياضة، التي هي ابعد من الربح والخسارة، وهي رسالة جمع لا قسمة، فيها من الاخلاق التي لا يعني معها التنافس التقاتل، ولا الحقد والغاء الآخر، بل إن التنافس بالنسبة الينا نحن في المتن الشمالي، ابناء الرسالات السماوية، ولا سيما المسيحية، يعني ان لا حقد، بل تضامن وتعاضد من اجل اعلاء شأن مجتمعنا ولبنان”.
وتابع: “سنحافظ على رسالتنا هذه المستمرة من سنوات. ونأمل في ان تترجم هذه المبادرة التي تجمعكم اليوم، من خلال نادي المتن، تعاونا من اجل انماء منطقتكم، والغاء الحواجز بين بعضكم البعض، ولجعلنا نحن ايضا، نلغي كل الحواجز القائمة، ونقوم بمبادرات، كمثل المبادرة التي نقوم بها اليوم في التيار الوطني الحر، بعد خلوة دير القلعة، في اتجاه كل الكتل النيابية والاحزاب والتيارات، لنلتقي على ارضية مشتركة تحمي لبنان، وتسهم في خلاصه من المآزق والمخاطر، وتبني الدولة”.
اضاف: “إن المستقبل لنا، وهذا البلد لنا جميعا. والخطوات التي نقوم بها داخل المؤسسات منذ ثماني سنوات، وتلك التي قمنا بها منذ عشرين عاما، في نضالنا بالمنفى والسجون، تترجم اليوم عمليا. ونحن لا نرى السواد على رغم كل التحديات، بل نرى الغد الافضل الذي سيكون للبنانيين. ولكن علينا دائما ان نتذكر الصعوبات التي مررنا بها، من قهر وعذاب، كي لا نكرر مجددا اخطاء الماضي، ولنصل نحن وانتم والمتن وجبل لبنان ولبنان الى شاطىء الأمان، شركاء في القرار، محافظين على الدولة والجيش والحدود، ومتذكرين دائما شهداءنا في كل ما نقوم به، وكل موقف نتخذه، وكل عمل انمائي نقوم به، وكل خدمة اجتماعية نؤديها. هكذا نتعظ من الماضي، ونحول المراحل الاليمة الى عبر للمستقبل”.
وكانت كلمة ايضا لرئيس لجنة الرياضة في التيار الوطني الحر جهاد سلامة حيا فيها نادي المتن على مبادرته وخطوته، معتبرا ان “الرياضة تسهم في التقريب بين الناس، وابعاد الشباب عن كل تطرف وآفة”، لافتا الى ان “هذا هو الهم الاساس للجنة الرياضة في التيار”.
كما كانت كلمة لرئيس نادي المتن وسام شهوان، اكد فيها ان “نشاطات النادي تأتي استكمالا لما عرفته المنطقة في المجال الرياضي طوال عقود”، ومشيرا الى “ان نادي المتن ينطلق من سن الفيل الى كل لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان: لتشكيل حكومة جامعة تبعد شبح الانقسام والفراغ الدستوري

(أ.ل) – برعاية وحضور سماحة نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان يحيي المجلس مراسم عاشوراء لهذا العام ابتداء من الساعة السادسة والنصف من مساء يوم الاثنين المقبل الواقع في 4/11/2013 في مقر المجلس – طريق المطار، ويلقي فضيلة السيد نصرات قشاقش مجالس عاشوراء.
هذا، وجدد الشيخ قبلان في الدرس اليومي الذي يلقيه في مقر المجلس تعازيه بضحايا عبارة الموت في اندونيسيا الذين هجرهم شبح الفقر والفوضى عن وطنهم في هجرتهم القسرية بحثا عن حياة مستقرة وكريمة يفتقدها غالبية اللبنانيين المنهكين بخلافات عقيمة تستنزف لبنان وطنا وشعبا ومؤسسات، سائلا المولى ان يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم ذويهم الصبر والسلوان، املا ان تشكل هذه الفاجعة الوطنية حافزا إضافيا لانقاذ الوطن مما يتخبط فيه من ازمات ونكبات وضعت اللبنانيين في دائرة القلق والخوف على مستقبلهم.
ودعا السياسيين الى التواصل والتشاور لتشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة لكل مكونات الشعب اللبناني، تحصن الوحدة الوطنية وتبعد شبح الانقسام والفراغ الدستوري عن الساحة اللبنانية وتكون اولويات عملها انقاذ لبنان من حالة التردي السياسي التي تدخل لبنان في المجهول، وتتصدى لحل الازمة المعيشية المتفاقمة فتوفر الامن الاجتماعي للمواطنين وتعطي الاولوية لانماء المناطق اللبنانية المحرومة في البقاع وعكار من خلال اقامة مشاريع انتاجية واستثمارية تحد من تفشي البطالة وتفعل الدورة الاقتصادية في الارياف والمناطق.
واكد سماحته ان الاسلام دين المحبة والخير والسلام، وعلينا ان نتبع الاديان التي هي خير ومسرة وسلام لبني البشر، فاسلامنا هو السلام وديننا هو الوئام وعملنا ينبع احترامنا الانام ومسيرتنا تهدف الى المحافظة على الانسان، وعلينا ان نبتعد عن الضلالة والفتنة والشر والحقد، فالاسلام دين السلام والمسيحية دين المحبة والوئام علينا ان نتمسك بالتعاليم التي جاء بها الانبياء لانها بشرى وخلاص لكل بني البشر، ولاننا ابتعدنا عن تعاليم الانبياء ابتلينا بالشقاق والنفاق لذلك علينا ان نعود الى الاديان التي تنقذ البشرية من الضلالة والانحراف والفتن فنعود الى مبادىء الدين سواء اكانت مسيحية او اسلامية حتى تنعم البشرية بنعمة الاديان ومحبتها فنتعلم من الانبياء المحبة والخير والانسانية فنعتمد مبادىء الانبياء ونعود الى خط النبي محمد والنبي عيسى.
واكد سماحته ان الشرق مهد الحضارات وزين بالديانتين الاسلامية والمسيحية وما يجري من انحرافات وضلالة لا يمت الى الخير والعدالة والدين بصلة فنحن مع العيش المشترك ووحدة الانسانية والانفتاح على الاخرين والاسلام المتطرف ليس اسلامنا لان اسلامنا معتدل ومنفتح وتعاون مع الاخرين، والله يامرنا بالعدل والانصاف والحق فنعمل لاعلاء كلمة الانسان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الكاردينال الراعي التقى عصام بشارة والفرزلي وبو حبيب ورئيس دير البلمند

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكردينال مار بشارة بطرس الراعي المدير الإقليمي للبعثة البابوية في لبنان وسوريا والعراق عصام بشارة في “زيارة لإلتماس بركة صاحب الغبطة”.
ثم التقى الراعي نائب رئيس مجلس النواب السابق ايلي الفرزلي يرافقه السفير السابق عبدالله بو حبيب وجان عزيز، الذين وجهوا الدعوة اليه لرعاية المؤتمر المسيحي العام.
ومن زوار الصرح رئيس دير البلمند المطران غطاس هزيم، سيرج هوشر، وفد من بلدة الناعمة، نبيل حداد ورئيس رابطة طلاب العمل مارون اسمر، رئيسة بلدية تولا اليان يونس ونائب الرئيس وليد موسى اللذين شكرا الراعي على الزيارة الرعوية التي “خص بها بلدة تولا والتي كان لها اثرا طيبا في نفوس المؤمنين من ابناء البلدة والجوار”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الاحزاب والشخصيات الوطنية: لعقد جلسة حكومية لاصدار مراسيم النفط

(أ.ل) – اكد لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية، بعد اجتماعه في مقر حركة الناصريين المستقلين-المرابطون، ضرورة الاسراع في عقد جلسة استثنائية لحكومة تصريف الأعمال لإصدار المراسيم التنفيذية لإجراء المناقصات للشركات التي تقدمت بعروضها للاستثمار في قطاع النفط والغاز المكتشف في المياه الاقليمية للبنان. وطالب اللقاء رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي الاستجابة والدعوة لعقد هذه الجلسة لما لذلك من مصلحة وطنية عليا.
من ناحية أخرى، اعرب اللقاء عن ترحيبه بقرار نشر وحدات الجيش اللبناني في طرابلس لبسط الأمن والاستقرار في المدينة التي يعاني سكانها من الاشتباكات المسلحة وانتشار الميليشيات التي تسعى إلى إثارة الفتنة وإبقاء الشمال في حالة من عدم الاستقرار وشلَ دور الدولة اللبنانية لا سيما الجيش اللبناني بهدف استخدام الشمال ساحة لتصفية الحسابات مع القوى والرموز الوطنية العروبية وتغذية الجماعات الارهابية في سوريا التي تعاني من التراجع المستمر. واكد اللقاء أن الخطة الأمنية يجب أن تقترن بقرار سياسي تتخذه الدولة اللبنانية وفعاليات طرابلس لتوفير الغطاء للجيش بتطهير المدينة والشمال من وجود الجماعات المسلحة الخارجة على القانون.
هذا وحذر اللقاء من خطورة استمرار فرع المعلومات في دوره الخطير الذي يقوم به في فبركة وتلفيق الاتهامات للقوى والرموز الوطنية في الضلوع في التفجيرات الارهابية في طرابلس وغيرها بهدف الثأر منها وتضليل الرأي العام والنفخ في بوق الفتنة المذهبية. ورأى اللقاء في إقدام فرع المعلومات على استدعاء أمين عام الحزب العربي الديمقراطي النائب السابق علي عيد إنما يندرج في سياق هذا الدور الموكل لفرع المعلومات. كما اكد اللقاء أن الأحكام التي صدرت بحق أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان إنما تأتي أيضاً بهدف الاساءة إلى سمعة ودور وموقف القيادات الوطنية. ودعا اللقاء المسؤولين والقيادات الوطنية في البلاد إلى التحرك العاجل لوضع حد لتمادي فرع المعلومات في هذا الدور التخريبي الذي بدأه بعد اغتيال رفيق الحريري بتلفيق الاتهامات للضباط الأربعة ولا يزال مستمراً فيه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد لبناني سلم البابا فرنسيس الأحكام القانونية للعائلة
وصحناوي تمنى عليه أن يولي اهتماما خاصا لمسيحيي الشرق

(أ.ل) – استقبل قداسة البابا فرنسيس، في حاضرة الفاتيكان، الوفد اللبناني الرسمي الذي ضم وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي، النائب البطريركي العام على أبرشية جونيه المارونية رئيس اللجنة الأسقفية للعائلة والحياة في مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان المطران أنطوان نبيل العنداري، رئيس اللجنة القانونية للعائلة الأرشمندريت شربل الحكيم، الأمينة العامة للعائلة في مجلس البطاركة ريتا عزو وعضو الهيئة الإدارية الدكتور جورج عزو.
ولمناسبة مرور ثلاثين عاما على شرعة حقوق العائلة ولقاء العائلات في ختام سنة الإيمان، شارك الوفد اللبناني في أعمال المؤتمر القانوني الذي نظمه المجلس الحبري للعائلة. وبدعوة خاصة، حضر الوفد القداس الذي احتفل به قداسة البابا في سانتا مارتا في الفاتيكان.
بعد القداس، خص قداسته الوفد اللبناني بلقاء خاص، حيث قدم المطران عنداري تقريرا عن أهم النشاطات التي اقامتها اللجنة الأسقفية للعائلة والحياة لمساندة العائلة اللبنانية ودعم كل افرادها بهدف تعزيز دورها ووجودها في المشرق العربي في ظل كل الظروف الصعبة والتجاذبات التي تمر بها المنطقة.
وبارك البابا فرنسيس الجهود التي تبذلها اللجنة، مثنيا على أهمية دورها في مرحلة مصيرية وتحديات صعبة تمر بها العائلة اليوم.
وشرح الأرشمندريت حكيم لقداسة البابا الأصول التي اتبعتها اللجنة لجمع وتصنيف هذه القوانين والمعاهدات بالتعاون مع اختصاصيين وقضاة مدنيين.
وأكدت السيدة عزو ان اهمية هذا المرجع القانوني تندرج من كونه نتيجة عمل وتواصل بين مجلس البطاركة والسلطة المدنية من جهة والمجلس الحبري للعائلة من جهة ثانية.
وسلم الوفد لقداسته النسخة المترجمة لكتاب الأحكام القانونية المدنية والكنسية المختصة بالعائلة وأفرادها بعد مباركة رئيس مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي.
وخص الوفد قداسته بأرزة حملت اسمه في محمية قاديشا، لما لها من رمزية ودلالات وطنية وكنسية.
لقاءات
وعلى هامش المؤتمر، التقى الوفد عددا من الرسميين والمسؤولين في الفاتيكان، كما لبى دعوة سفير لبنان في حاضرة الفاتيكان العميد جورج خوري الى غداء رسمي أقيم على شرفه.
اشارة الى أن راديو الفاتيكان واكب كل النشاطات والزيارات، كما خص أعضاء الوفد بمقابلات باللغتين الفرنسية والعربية.
اللقاء الثاني بالبابا
أما اللقاء الثاني مع قداسته، فكان في مقابلة في ساحة الفاتيكان، حيث سلم صحناوي، باسم الوفد الرسمي اللبناني، الى البابا فرنسيس النسخة العربية للمرجع القانوني. وشرح لقداسته أهمية هذا المرجع ومساهمته في رفع الظلم عن كامل أفراد العائلة فتعي ما لها من حقوق وما عليها من واجبات، وخصوصا العنف ضد المرأة وعمالة الأطفال وضمانة الشيخوخة.
أضاف صحناوي أمام قداسته: “ان هذا المرجع هو الأول من نوعه كونه جمع ما بين القوانين المدنية والاتفاقات والمعاهدات الدولية من جهة والقوانين الكنسية والأحوال الشخصية من جهة ثانية”.
وشجع البابا فرنسيس هذه المبادرة الكنسية والمدنية لما لها من ارتدادات إيجابية على مستوى الوطن والعائلة.
وتمنى صحناوي على قداسته أن يولي اهتماما خاصا لمسيحيي الشرق بشكل عام وللبنان بشكل خاص.
اشارة الى أن اللجنة سلمت نسخة مترجمة من الكتاب للمجلس الحبري للعائلة ولمجمع الكنائس الشرقية وللمكتبة العامة في الفاتيكان.
وفي ختام الزيارة، أقام سفير لبنان في ايطاليا شربل اسطفان حفل تكريم للوفد اللبناني، وهنأه لمناسبة إطلاق أول مرجع قانوني مدني وكنسي يترجم الى اللغة الإيطالية ويقدم الى قداسة البابا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ جبري: الطريق الوحيد لتحرير فلسطين هو بالمقاومة والجهاد
 
(أ.ل) – أدان الأمين العام لحركة الأمة  الشيخ د. عبد الناصر جبري, قرار حكومة العدو الصهيوني بناء وترميم نحو 14 وحدة إستيطانية جديدة شرق مدينة القدس المحتلة.
وطالب الشيخ جبري زعماء الدول العربية والإسلامية، بالوقوف بشكل حازم وجدّي أمام ما يحصل في الأراضي المحتلة من عمليات إستيطان, فما  يطرحه البعض عن إمكانية تبادل للأراضي مع كيان العدو أمر خطير سيؤدي إلى إنهاء القضية الفلسطينية, مؤكداً على أن القدس ستبقى عاصمة فلسطين ولا مكان للمستوطينين الصهاينة فيها .
ودعا سماحته جميع الفصائل الفلسطينية إلى التمسك بخيار المقاومة, فخيار المفاوضات مع العدو  لم يحرر الأرض والمقدسات, والأسرى من سجون الإحتلال, فالطريق الوحيد لتحرير فلسطين هو بالمقاومة والجهاد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
توقيف سيارة محمّلة بكمية من ذخائر الأسلحة الحربية في الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس 30/10/2013 البيان الآتي:
في إطار الحفاظ على الأمن والاستقرار، أوقف أحد حواجز الجيش في منطقة الهرمل بعد ظهر اليوم، سيارة نوع فان بداخلها 3 لبنانيين، وهي محمّلة بكمية من ذخائر الأسلحة الحربية الخفيفة والمتوسطة والرمانات اليدوية. سُلّم الموقوفون مع المضبوطات إلى المراجع المعنيّة، وبوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وفد من حركة امل جال على محرري اعزاز

(أ.ل) – جال رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “امل” محمد نصرالله والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت حسين عجمي على المحررين اللبنانيين الذين كانوا مختطفين في اعزاز السورية، مطمئنا على احوالهم ومطلعا على اوضاعهم الحياتية والصحية، مهنئا بعودتهم سالمين.
وقد شملت الجولة مكاتب حملتي الامام الصدر في حي الكرامة وبدر الكبرى، كما عاد بعضهم في مستشفى “الساحل” حيث نقل نصرالله للمحررين تحيات الرئيس نبيه بري، مؤكدا ان تحرريهم من الخطف اراح اللبنانيين، ولا سيما ان احد اهم اهدف خطف الزوار اللبنانيين يأتي من ضمن السعي لايجاد فتنة مذهبية في لبنان، وقد جاء تحريرهم ليفوت الفرصة على هؤلاء الساعين والمستفيدين من الفتنة بين المسلمين.
واعتبر ان المساعي التي اجريت لتحرريهم كانت بتضافر جهود اكثر المسؤولين اللبنانيين وفي مقدمهم الرئيس بري الذي لم يترك مناسبة الا وقام بما يلزم لاطلاق سراحهم، ولا سيما من خلال الاتصالات التي كان يجريها مع عدد رؤساء الدول المعنية ومسؤوليها.
المخطوفون من جهتهم شكروا كل من ساهم في تحريرهم من الاسر، ولا سيما الرئيس بري وحركة “امل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ القطان هنأ بتحرير الأسرى من سجون الاحتلال:
العدو الذي لا يفهم إلا لغة المقاومة التي هزمته في غزة ولبنان

(أ.ل) – هنّأ الشيخ أحمد القطان رئيس جمعية “قولنا والعمل” في لبنان  الشعب الفلسطيني على حرية الأسرى المحررين والذين خرجوا من سجون الإحتلال مرفعي الرأس لأنّهم أثبتوا للعالم المتخاذل أنّ العزّة والكرامة لا تتحقق مع الخضوع لهذا العدو الغاصب.
وأضاف الشيخ أحمد القطان في تصريح له “نحن إذ نهنئ الأسرى لنيلهم حريتهم نتمنى لجميع الأسرى عند العدو الإسرائيلي الحرية ليعودوا إلى صفوف مقاومتهم لهذا العدو الذي لا يفهم إلا لغة المقاومة التي هزمته في غزة هاشم وفي لبنان عدّة مرات”.
وفي الشأن اللبناني دان الشيخ القطان وبشدة العبوة التي انفجرت في جلالا قرب مقر للجيش اللبناني والتي تدل بما لا يقبل الشك على أنّ هناك من يزعجه الجيش اللبناني ويريد الإنتقام من هذه المؤسسة التي نعتبرها وبشكل دائم ضمانة لأمننا واستقرار بلدنا وحفظ عيشه المشترك.
 وطالب الشيخ القطان الجهات الأمنية والعسكرية المختصة الإسراع في كشف اللثام عن المتورطين بمثل هذه الأعمال الإجرامية المدانة وإنزال أقصى العقوبات بحقهم.
كما وحمّل الشيخ القطان مسؤولية هذه العبوات الناسفة للدولة اللبنانية التي لم تعد قادرة على ضبط تحركات النازحين والفارين السوريين التكفيرين وحلفائهم في لبنان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
“حزب الله” هنأ الشعوب العربية والإسلامية بتحرير
عدد من الأسرى الفلسطينيين من السجون الصهيونية
 
(أ.ل) – تعليقا على تحرير عدد من الأسرى الفلسطينيين من السجون الصهيونية أصدر حزب الله البيان التالي:
يشكّل إطلاق سراح عدد من الأسرى الفلسطينيين، من المسجونين لمدد طويلة، فسحة فرح وأمل لدى أبناء أمتنا وشعبنا الفلسطيني الذي يكابد بشكل يومي أسر الاحتلال واعتداءاته المستمرة.
إن حزب الله، إذ يتوجه بالتهنئة والتبريك للشعوب العربية والإسلامية بشكل عام، وللشعب الفلسطيني وللأسرى المحررين ولعوائلهم بشكل خاص، يأمل أن تتحد الجهود العربية والإسلامية للسعي من أجل إطلاق جميع الأسرى العرب والفلسطينين من سجون الكيان الصهيوني.
 ويستغرب حزب الله صمت الأمم المتحدة والمجتمع الدولي والغربي وجمعيات حقوق الإنسان الدولية وعدم تدخلها لرفع الضيم والظلم اللاحق بالآلاف من الأسرى الفلسطينيين والعرب الذين ما زالوا يقبعون في سجون المحتل الاسرائيلي. ويؤكد حزب الله وقوفه الدائم إلى جانب الشعب الفلسطيني في مطالبته بحقوقه الإنسانية كافة وعلى رأسها تحرير الأرض والأسرى ونيله حريته وإقامة دولته على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد الحريري التقى قنصل مصر:
نتطلع لاستعادة دورها المحوري

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في مقره في القنطاري اليوم، قنصل مصر العام في لبنان المستشار شريف البحراوي، حيث تباحثا في تطورات الأوضاع على الساحة اللبنانية والسورية، والوضع في مصر. وقد أطلع الحريري وفق بيان “التيار” قنصل مصر “على التطورات في الساحة السورية واللبنانية، فيما أطلعه البحراوي على تطورات الوضع في مصر، والجهود الجارية لتنفيذ خارطة الطريق لتحقيق الديموقراطية ومكافحة الارهاب”. وأعرب الحريري عن “دعمه لخارطة الطريق لتحقيق الديمقراطية وتطلعه لاستعادة مصر لدورها الطبيعي والمحوري في أسرع وقت”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدتي السنديانة والقبيات الغربية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ يوم أمس 30/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 12,00 من ظهر اليوم، عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت في خراج بلدتي السنديانة والقبيات الغربية- عكار في المربع.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 30 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية  والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان المشتركة تابعت درس المشروع المتعلق بالايجار التملكي

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة والمكلفة درس مشروع الايجار التملكي جلسة ظهر اليوم في المجلس النيابي برئاسة رئيس اللجنة النائب سمير الجسر وحضور النواب: ميشال الحلو، حكمت ديب، وياسين جابر.
كما حضر القاضي محمد الحاج علي، انطوان شمعون، محمد يونس، جورج معراوي.
وبعد الجلسة وزعت المعلومات الرسمية الاتية:
“عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة المكلفة درس مشروع القانون المتعلق بالايجار التملكي جلستها المقررة وتابعت خلالها درس المشروع المذكور، وقد تركز النقاش على الاحكام المتعلقة بانتقال الماجور بالارث في بعض الحالات التي تتعلق بانطباق الشروط على القرارات.
كما تناول البحث دور مصرف الاسكان في تملك العقارات وتأجيرها تملكيا في ضوء النصوص النافذة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطران عوده التقى هيل وكرم وعيسى

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده، في دار المطرانية، سفير الولايات المتحدة السيد دافيد هيل وتباحث معه في الأوضاع العامة.
ثم استقبل المطران عودة السيد دافيد عيسى، فالنائب فادي كرم الذي قال بعد الزيارة:
“أنا أقوم بزيارة سيدنا بين وقت وآخر لأخذ بركته وإطلاعه على ما نقوم به والإستنارة برأيه خاصة في الأوضاع التي يمر بها لبنان والوجود المسيحي في المنطقة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في الجنوب وجبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 31/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مجدل زون، الغندورية وعيتا الجبل. وبتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي شيحين وتبنين – الجنوب.
 وبتاريخ 31/10/2013، ستقوم وحدة من الجيش في محلة سبرين – جبيل، بإجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال ذخيرة خلبية.
واعتباراً من 1/11/2013 ولغاية 30/11/2013، ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00 من كل يوم، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
“التجمع العربي لدعم المقاومة”: زمن الممانعة والمقاومة ظهرت تباشيره
 
(أ.ل) – رأى أمين عام “التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة” يحيى غدار “أن سوريا التي دفعت ثمناً باهظاً، ولا تزال، في سبيل الحفاظ على سيادتها وثوابتها القومية والوطنية والإسلامية بمواجهة التدخل الخارجي والرجعية العربية والارهاب، لن تسمح مطلقاً، قيادةً وشعباً وجيشاً، بأية محاولة التفاف أو اختراق مشبوه من أية جهةٍ كانت، على إمكانية الحل الذي هو حقٌّ مكتسبٌ لسوريا بما يتناسب مع صمودها وأمنها واستقرارها ودورها الذي لا يمليه عليها أحد”.
وأضاف “أما فيما خص الفوضى المستعرة في لبنان والتي يشكل الوضع في طرابلس شماعتها، فهذا بلا شك حلقةٌ من مسلسلٍ تكفيريٍّ تدميريٍّ بدعم سعودي لا ينفصل عما يجري في سوريا ومصر والعراق والأمة، مما يستلزم قراراً وطنياً وقومياً وإسلامياً واثقاً لمحاصرته واستئصاله بعيداً عن سياسة “تبويس اللحى” والهروب الى الأمام”.
وختم غدار بالقول “مما لا شك فيه أن الزمن زمن الممانعة والمقاومة وقد ظهرت تباشيره، وهذا يستدعي المزيد من الحكمة والتلاحم والصبر على المكاره تثميراً للإنجازات بمواجهة الصهيو-أمريكية والعدو الغاصب المتربص بفلسطين أرضاً وشعباً ومقدسات باعتبارها المبتدأ والخبر وأم القضايا في صراع الوجود”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
“معاريف”: لقاء سري بين اسرائيل
والدول العربية وايران حول نزع “النووي”
 
(أ.ل) – كشفت صحيفة “معاريف” الاسرائيلية في عددها الصادر اليوم ان ممثلين اسرائيليين كبارا اجتمعوا لاول مرة بممثلي جميع الدول العربية وايران لبحث الشروط لعقد مؤتمر دولي حول تجريد الشرق الاوسط من اسلحة الدمار الشامل.
واضافت الصحيفة ان “هذا الاجتماع عقد الاسبوع الماضي في موقع منعزل بمدية غليون السويسرية”.
وقالت الصحيفة ان” رئيس القسم الاستراتيجي في وزارة الخارجية جرمي يساسخاروف ومسؤولا كبيرا في لجنة الطاقة الذرية ممثلا اسرائيل في الاجتماع وعن الجانب العربي، أرسلت دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وليبيا والمملكة العربية السعودية، وأرسلت الدول العربية الأخرى ممثليها في سويسرا والذي حضره ايضا ممثلو الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا التي ترعى المؤتمر المتوقع.
وهذه اول مرة تتفق فيها الدول العربية على الاجتماع بممثلي اسرائيل لبحث جدول اعمال المؤتمر المتوقع والذي سيعقد في فنلندا. وتنصب الخلافات في هذا المجال على ما اذا كان المؤتمر المذكور سيتناول البرنامج النووي الايراني او قدرات اسرائيل النووية.
وكانت اسرائيل قد عارضت عقد هذا المؤتمر حتى الان بالقول انه لا مجال لعقده ما دامت ايران تهدد بالقضاء على دولة اسرائيل وما لم يتم توقيع اتفاقيات سلام بين الدول العربية واسرائيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
زمكحل في ندوة عن الازمة الاقتصادية:
لبنان من بين الدول المتراجعة في كل عام على جميع المستويات

(أ.ل) – نظم تجمع رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة رئيس التجمع الدكتور فؤاد زمكحل، طاولة مستديرة تحت عنوان “الأزمة الاقتصادية في لبنان – المخاطر والفرص” مع المدير الإقليمي للبنك الدولي فريد بلحاج يرافقه الخبير الاقتصادي الرئيسي في قسم منطقة الشرق الأوسط الدكتور إيريك لو بورني والخبير الاقتصادي لدى البنك الدولي الدكتور ابراهيم جمالي. وقد حضر الوزير السابق الدكتور عادل قرطاس، رئيس المؤسسة اللبنانية لتشجيع الاستثمار نبيل عيتاني، نائب رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان الدكتور نبيل فهد، رئيس جمعية شركات الضمان اسعد ميرزا، مستشار جمعية مستوردي السيارات سليم سعد، رئيس مدراء الشركات الفرنسية في لبنان كريستيان بيس، وأعضاء الهيئة الإدارية في التجمع، وحشد من رجال الأعمال المنتسبين للتجمع.
زمكحل
بداية، استهل اللقاء بكلمة لرئيس التجمع الدكتور زمكحل عبر فيها عن سروره باستضافة بلحاج والوفد المرافق، شاكرا البنك الدولي لاهتمامه ودعمه المتواصل لتجمع رجال الأعمال اللبنانيين ولعمله لخدمة المؤسسات اللبنانية واقتصادنا الوطني”.
واعتبر انه “ليس سرا على أحد أن لبنان يمر باحدى الفترات الأكثر صعوبة من تاريخه السياسي والاقتصادي والاجتماعي”، مشيرا الى ان “التوترات بين الدول الكبرى هي في أشد حالاتها في حين تمر تصفية الحسابات، والصراعات، أو إرسال الرسائل المباشرة أو غير المباشرة عبر صندوق البريد الجديد لديهم ألا وهو الشرق الأوسط”.
ورأى ان “العالم بأجمعه يحبس أنفاسه متعلقا بأصغر بصيص أمل كمخابرة هاتفية من هنا، أو مصافحة من هناك مما يهدئ الأوضاع من جهة ويزيد من حدة الخلافات من جهة أخرى، معتبرا ان الركود الاقتصادي العالمي ما زال مصحوبا بتضخم متفاقم، قائما دوليا جاعلا المواطنين في جميع انحاء العالم يدفعون ثمنا كبيرا”.
وقال: “لقد مر الربيع العربي بكل المواسم وتحول إلى شتاء عربي وفق الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون. الدروس التي يجب أن نتعلمها كثيرة انها واضحة جدا: ان تغيير الأنظمة غير كافية وحدها دون إصلاحات هيكلية حتى الجذور مما يتطلب سنوات طويلة من الجهد، والمشاكل التي أشعلت نار الثورات، مثل الأزمة الاجتماعية والاقتصادية، وخاصة البطالة الخانقة لا تزال موجودة، لا بل انها تزداد في المنطقة. لا نجرؤ على القول بأننا عدنا إلى نقطة الصفر، أو ربما أكثر من ذلك رجعنا كثيرا الى الوراء”.
ولفت الى ان الحرب في سوريا “تتفاقم يوما بعد يوم، في حين تغير مسارها واتجاهها، مشيرا الى ان هذا “الصراع المؤلم سيمتد بينما نشعر يوميا بآثاره المباشرة وغير المباشرة على لبنان: توتر أمني، عدم استقرار مستمر، تراجع مهم في السياحة، انخفاض في التبادل التجاري، صعوبة التصدير برا وبالطبع عدد النازحين السوريين المتزايد والذي أصبح لا يحمل خاصة لن يكون هناك أي حل ممكن حاليا في غياب اتفاق وخطة على الصعيد الدولي”.
واكد انه “في لبنان، تتصاعد الانقسامات الحزبية والسياسية مؤدية بنا إلى فراغ معمم وشلل على مستوى السلطة التنفيذية والتشريعية والدستورية، بينما يعيش اللبنانيون في جو من الخوف والقلق من فراغ في السلطة العليا في العام المقبل الا في حال اعجوبة أي تغلب الحكمة والنضج والمصلحة الوطنية”.
واعلن ان “النمو وصل الى مستوى لم نشهده أبدا من قبل، ولم تعد تطاق الأزمة الاقتصادية والاجتماعية خاصة في أكثر المناطق حرمانا واهمالا. ان البطالة وخاصة بين الشباب الناشئة تدفع الذين يتمتعون بأكبر إنتاجية وهم أمل الوطن، نحو النزوح وهو الحل الوحيد لديهم للبقاء والاستمرار دون أي رغبة عندهم في العودة إلى وطنهم الأم”.
وقال: “قدم لنا تقرير مايلز (MILES report) من البنك الدولي أرقاما مخيفة ودراسة مقلقة عن حال سوق العمل في لبنان، لكنه للأسف لم يتمكن من ايقاظ جميع الضمائر وحثهم على وضع استراتيجية أو خطة خلاص وطنية. أما أرقام “ممارسة الأعمال في لبنان “(Doing business in Lebanon) (المصدر البنك الدولي) فهي تذكرنا بانتظام أننا ربما من بين الدول الوحيدة التي تتراجع في كل عام على جميع المستويات دون أن يزعج هذا الوضع الطبقة السياسية الحاكمة لدينا المنشغلة بأولويات أخرى”.
اضاف: “في ظل هذه الواقع المظلم، ينحني القطاع الخاص اللبناني ويتألم ولكنه لا يتنازل ويكافح جاهدا للبقاء والاستمرار. صحيح أنه نجح و تطور خلال أسوأ سنوات الحرب، انما عندما كانت المنطقة المجاورة في أوج نموها وليس في حالة غليان كما هو الحال اليوم”.
ودعا “الشركات اللبنانية الى اعادة هيكلية على جميع المستويات للتعامل مع هذه الأزمة غير المسبوقة خاصة: إعادة جدولة ديونها قدر الإمكان بمساعدة القطاع المصرفي الذي لا يوفر أي جهد لمساعدة الشركات الخاصة التي تعاني من بعض الصعوبات، اعادة هيكلة استدانتها من خلال جذب المستثمرين وفتح رأس مالها، تخفيض تكلفتها الثابتة والمتقلبة الى ادنى حد ممكن، تطوير أسواق تجارية جديدة مثل أمريكا اللاتينية وأفريقيا، ووضع استراتيجيات جديدة للتوريد بالاعتماد على ميزاتها التنافسية، الاستناد على اقتصاد وتجارة مخصصة وليس على تجارة عامة، محاولة استعادة وتثبيت وضعيتها والتركيز على الطلب المحلي الحالي طالما ان السياحة متأثرة جدا بالوضع، تنويع أنشطتها الاقتصادية واللجوء الى مجالات في عز نموها مثل الزراعة وبعض الإنتاجات الغذائية، الانخراط في مشاريع إعادة هيكلة داخلية شاملة مع استعراض الاستراتيجيات والخطط. انه الوقت المناسب لتحريك وتحسين الأمور الداخلية للأمل في الحصول على مردود جيد عندما تمر العاصفة”.
واشار الى انه “بامكان الدولة مساعدة القطاع الخاص عبر تقديمها للمؤسسات: القروض المدعومة للأموال التشغيلية التي يمكن أن تضخ القليل من الأوكسجين في السوق، ضخ المزيد من السيولة في القطاعات الإنتاجية، سلة من الحوافز الضريبية للشركات المستثمرة التي توظف وتعزز النمو، مساعدة وتشجيع انشاء الشركات الصغيرة التي تخلق الثروة وهي بمثابة محرك الإبداعية، وضع خطة خلاص وانقاذ اقتصادية واجتماعية كاملة مشتركة، وضع اللمسات الأخيرة على مشروع القانون المتعلق بالشراكة بين القطاع العام والخاص وهو الوسيلة الوحيدة لإعادة بناء البنى التحتية لدينا وتخفيض التكاليف وتحسين الخدمات بالنسبة للمكلفين، وأخيرا وخاصة تقديم الحد الأدنى من الأمن والاستقرار اللذين من دونهما من المستحيل العمل”.
وختم: “صحيح أن رجال الاعمال يقترحون بعض الحلول ويناشدون الزعماء للتحرك الجدي لكنهم يظلون واقعيين ولا ينتظرون نتائج حسية في المقابل. فهم يعلمون جيدا أنه يجب مرة أخرى الاعتماد فقط على أنفسهم وعلى خبراتهم، وأفكارهم المبتكرة، وخطط الخلاص الاستراتيجية لديهم، ومواردهم الشخصية لاجتياز هذه الأزمة غير العادية”، لافتا الى ان “رجال الأعمال اللبنانيين في العالم مشهورين بسرعتهم في قلب الحالات الأصعب لمصلحتهم وفي سهولة تأقلمهم مع أي نوع من السيناريوهات. صحيح أن هذا الأمر صعب للغاية هذه المرة ولكن نحن واثقون من أنهم سوف يثبتون للعالم مرة أخرى، مرونتهم التي لا مثيل لها وخاصة هذه الهبة من السماء التي يتمتعون بها في معرفة كيفية استخراج الفرص من بين الأزمات. شعارنا هو وسيبقى: ان سر النجاح يكمن في المثابرة.
بلحاج
وعرض بلحاج موضوع “الأزمة الاقتصادية في لبنان: المخاطر والفرص”. وتمحورت النقاط الرئيسية التي ناقشها حول التحديات التي نشأت بسبب الوضع الاقتصادي الصعب السائد في لبنان والمنطقة، معتبرا ان “البطء المؤسساتي أمر ملفت للنظر: فغياب الحكومة وكذلك وجود الأزمة السورية يبطئان النمو. في حين يعاني المشهد اللبناني من انعدام في الثقة وقلة حماس المستثمرين للمجازفة”.
واكد إلى أن “للوضع الإقليمي أثره البالغ: أولا، ان القرارات لا تؤخذ في لبنان، ولكن في الخارج. ثانيا، للأزمة السورية تأثير على بلدنا، ولكن تجدر الإشارة إلى أن الصعوبات التي يواجهها الاقتصاد اللبناني نشأت قبل الأزمة السورية، حيث أن الشلل موجود على صعيد القطاعات مثل المياه والصحة والنقل والبنى التحتية. ان هذا الوضع العام الداخلي والاقليمي أدى إلى تراجع الاقتصاد اللبناني. ويحتل لبنان المرتبة 123 في تقرير “ممارسة الأعمال في لبنان” الصادر من البنك الدولي بسبب عوامل داخلية و خارجية أخرى، ومن المؤسف للغاية أن تسبقه دول مثل العراق”.
وقال: “من المهم أيضا أن نشير إلى أن المهارات اللبنانية موجودة في كل مكان بينما يعترف العالم بأجمعه بالجودة والقدرة اللبنانية. وخلال ال3 إلى 4 سنوات المقبلة، سيتم ايجاد حل للأزمة السورية أو سوف تتحول تلك الأزمة، عندئذ ينبغي ان يستفيد لبنان من النقاط الايجابية إذ يجب أن يقوي وضعه عند إعادة إعمار سوريا واستئناف النشاط الاقتصادي، من خلال: الفرص التي تلوح في الأفق أي النفط والغاز، إذا ما أديرت بشكل صحيح، واللجوء الى الجالية اللبنانية التي هي أكبر مستثمر في لبنان، مشيرا الى أنه عند اصدار سندات اليورو أكبر المستثمرين كانوا من اللبنانيين”.
وختم :”أنه لمن دواعي سروري وشرف اليوم ترسيخ شراكتنا مع تجمع رجال الأعمال اللبنانيين برئاسة الدكتور فؤاد زمكحل”.
بورني
من جهته، تحدث بورني عن “الأزمة الاقتصادية في لبنان وآثار الأزمة السورية”، وقدم حصرا للتجمع آخر الأرقام الصادرة من البنك الدولي والعائدة الى “المراقب الاقتصادي في لبنان” الذي تم اختتامه للتو. وتقدم هذه الدراسة توقعات الاقتصاد اللبناني على مدى السنوات ال 3 المقبلة.
وقال: “ان الأرقام التي توصلت اليها هذه الدراسة هي سلبية للسنوات 2012-2013، وقد تفاقمت من جراء الأزمة السورية. بالفعل، يتراجع النمو دون توقف و يتوقع البنك الدولي لعام 2013 نسبة نمو تبلغ نحو 1.5 %، مشيرا إلى أن 1.3 % من هذا النمو عائد الى الإنفاق العام وانفاق الحكومة، اي زيادة الأجور في القطاع العام وارتفاع تقديم الدعم العام للاجئين، في حين 0.2% فقط من هذا النمو عائد إلى الإنفاق الخاص، وهو ناشئ خاصة عن التصدير والخدمات. من جهة أخرى، يمثل الاستهلاك الخاص 0.5% من الناتج المحلي الإجمالي في حين يعيق الاستثمار النمو بسبب انخفاض قوي في وضوح الرؤية. أيضا قطاع الخدمات متأثر جدا من هذه الأوضاع ، ويمثل فقط 0.1 أو 0.2% من النمو المتوقع. أما القطاع الصناعي فهو يشهد تحسنا ملموسا”.
اضاف: “انخفض العجز العام اللبناني منذ عام 2006 من 180% من الناتج المحلي الإجمالي حتي 134% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2012، ولكن للأسف سوف نعود إلى نقطة الصفر بسبب زيادة الأجور في القطاع العام، وزيادة الإنفاق الحكومي لللاجئين السوريين. تكمن مشكلة التضخم في لبنان في احتساب سيء للأرقام التي تدل على معدل تضخم مرتفع في عام 2012 وذلك لأن عنصر “الإيجار” يلعب دورا هاما في زيادة مقياس التضخم، وهذا أمر غير صحيح، لأنه يتم احتساب مؤشر الإيجارات كل ثلاث سنوات، وفي هذه الحالة، نرى أثرا معاكسا على التضخم الذي هو في الواقع يتراوح بين 5% و6%.
وتابع: “وفقا لتقرير 14 وكالة تابعة للأمم المتحدة نرى ما يلي: أظهر تأثير الأزمة السورية على الاقتصاد والمالية العامة أن الإيرادات مستقرة، في حين أن النفقات تتزايد بنسبة 1.1 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات، مما يؤدي الى زيادة في الإنفاق والأرباح بنسبة 2.6 مليار دولار على مدى المدة نفسها، للأزمة السورية تأثير مباشر على النمو بنسبة 2.9%. أي بمعنى آخر، دون هذه الأزمة كان ينبغي أن يشهد لبنان نموا بنسبة حوالي 4.5%، للأزمة السورية تأثير سلبي على التعليم والنقل والطاقة، لدينا 170,000 فقير لبناني جديد من جراء الأزمة السورية، الحاجة الى الاستقرار: انه الرقم الثاني المحتسب في تقرير البنك الدولي وهو يسمح بمعرفة قيمة المبلغ الذي يجب أن تستثمره الدولة اللبنانية من أجل جذب الاستثمارات الى لبنان كما كان الحال قبل الأزمة السورية. يقام بهذا الاحتساب في قطاع الصحة والكهرباء والماء، على سبيل المثال، قبل الأزمة كنا نتمتع بمعدل 18.3 ساعة من الكهرباء يوميا، بينما حاليا تؤمن الدولة 15.9 ساعة يوميا، في حين يستهلك اللاجئون السوريون حوالي 251 ميغا وات (Mega Watt)”.
وختم: “أظهر التقرير وجوب استثمار 2.9 مليار دولار للعودة إلى الوضع الذي كنا عليه قبل الأزمة. وضع البنك الدولي استراتيجية لمعالجة الوضع بعد الأزمة، وفقا لأربع قنوات رئيسية هي: طلب تقديم منح للمشاريع القائمة. وهذه هي الطريقة ذات الأثر الأسرع. اذ بالرغم من الوضع الصعب هناك 11 مشروعا جاهزين للتنفيذ إذا أرادت الجهات المانحة التدخل فورا، طرق تشغيلية مختلفة – مكافحة الفقر، الدعم المالي المباشر وتجنيد القطاع الخاص من أجل مشاريع شراكة بين القطاع العام والخاص.(PPP)
في الختام، جرت مناقشة عامة مع المشاركين كافة في هذه الطاولة المستديرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

alt

alt

المهارات الضرورية لدعم مراكز الرعاية في الأنطونيّة

(أ.ل) – نظّم قسم العلوم التمريضيّة في كليّة الصحّة في الجامعة الأنطونيّة ندوة تحت عنوان ” ﺇدماج الأدلّة والوقائع العلميّة في الممارسة المهنيّة: المهارات الواجب تطويرها لدعم مراكز الرعاية” في الحرم الرئيس للجامعة الأنطونيّة في الحدت-بعبدا شارك فيها جمع من الممرضات والمختصّين في حقل الرعاية الصحيّة والطلاّب وتحدّثت الدكتورة جوهان غانيون وهي أستاذة محاضرة في كليّة العلوم التمريضيّة في جامعة لافال-كيبيك في كندا.
بداية كلمة ترحيبية ألقتها مديرة قسم العلوم التمريضيّة في كليّة الصحّة منى نعمة توّقفت خلالها عند المصطلحات الجديدة التي بدأت بالانتشار في الأوساط العلميّة خصوصا حقل التمريض الذّي وبحسب نعمة، يشهد تناميا واهتماما مستمّرا بالمعرفة العلميّة، التي وعلى رغم صعوبتها وتعقيدها، باتت تشكّل المسار الأمثل لتطوير معارف العاملين في مجال الرعاية الصحيّة.
تلتها غانيون التي  تحدّثت باسهاب عن العلاقة ما بين الممارسة والتحصيل العلميّ والتدريب والبحث العلميّ أو ما يُعرف اليوم باﻠ Evidence-based practice. وكيفيّة ادماج واستعمال وتطبيق الحقائق البحثيّة في الممارسة المهنيّة اليوميّة والتحديات الناجمة عن ذلك مستندة في شرحها الى تجربة المركز الجامعي الطبيّ لمنطقة كيبيك.
وشدّدت غانيون في مداخلتها على أهميّة التعلّم والاطّلاع المستمّر لدى المهنيين المحترفين بهدف تقديم الرعاية الصحيّة الأفضل للمرضى كذلك لفتت الى ضرورة التحلّي بالدّقة العلميّة واستخدام البحوث في  الممارسة اليوميّة مشيرة الى أن عمليّة الاطلاع هي فردية ومؤسسيّة على حدّ سواء ﺇذ تقع المسؤولية أيضا على عاتق الأوساط الأكاديميّة والطبيّة في دعم ومساندة الممرّضين لاكتساب المهارات والخبرات الضرورية. في الختام، جرى نقاش بين الحضور.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو أمر ببناء 5 آلاف وحدة استيطانية بالضفة والقدس

(أ.ل) – ذكرت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية في عددها الصادر اليوم الخميس أن الحكومة الإسرائيلية مررت  سلسلة من الخطط لبناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية والقدس الشرقية، يصل عددها إلى 5 آلاف، وذلك في أعقاب الإفراج عن الدفعة الثانية من الأسرى الفلسطينيين القدامى كإجراء لبناء الثقة في سياق المفاوضات بين السلطة وإسرائيل.
وأشارت هآرتس إلى أن هذه الخطة تأتي في إطار جهود الحكومة لتهدئة القوى المتطرفة الغاضبة من الإفراج عن 26 أسيرا فلسطينيا كان أغلبهم يقضون عقوبة سجن مدى الحياة بتهمة قتل إسرائيليين.
وأوضحت “الصحيفة العبرية أن الحكومة، بالإضافة إلى موافقتها على بدء تشييد 1500 وحدة في مستوطنة رامات شلومو في القدس الشرقية، وفق خطة أعلن عنها سابقا، ستقدم مناقصات لبناء 800 وحدة جديدة في البؤر الاستيطانية الرئيسية، لتبدأ أعمال البناء فيها مباشرة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
تقام بالشراكة مع مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية
بدء التسجيل في مسابقة  MITالسابعة للشركات الناشئة العربية
المسابقة انطلقت بحوار عبر “تويتر” بين شباب من 21 مدينة عربية وخبراء من “وادي السيليكون”
 
(أ.ل) – أعلن منتدى MIT في المنطقة العربية (MITEF ) أن باب الإشتراك في النسخة السابعة من مسابقته للشركات الناشئة العربية فتح في 28 تشرين الأول الفائت على موقع www.mitarabcompetition.com. واشار إلى أن المسابقة التي تنظم بالشراكة مع مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية وبدعم من “غوغل لروّاد الاعمال”، أطلقت بتنظيم دردشة “غوغل” جماعية  شارك فيها رواد أعمال شباب من 21 مدينة عربية، استمعوا إلى عدد من الخبراء المتحدثين من “وادي السيليكون” في الولايات المتحدة، معقل الصناعات التكنولوجية، وتحاوروا معهم عبر “تويتر”.
وفي كلمة استهلالية، قالت رئيسة منتدى MITEF في المنطقة العربية السيدة هلا فاضل أن  “هذه الدردشة تتيح لشباب المدن العربية الـ21 التواصل في ما بينهم ومع خبراء ورواد أعمال ناجحين في وادي السيليكون في الولايات المتحدة”. وإذ لاحظت أن هؤلاء الشباب “راغبون في التعلم وتوحيد جهودهم لتأسيس المشاريع والشركات”، اشارت إلى أن “ريادة الأعمال تشكل جامعاً مشتركاً في العالم العربي”.
وأشاد رئيس مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية الدولية فادي محمد عبد اللطيف جميل، بالحضور الكبير من الشباب والشابات في معظم البلدان وتفاعلهم مع المتحدثين قائلا: “اطلاق المسابقة بأسلوب تقني جديد وربط 21 مدينة عربية بعضها ببعض ينبع من أهداف مبادرات عبداللطيف الاجتماعية لدعم رواد الاعمال في العالم العربي وربطهم بالدول العالمية المعروفة بريادة الأعمال مثل وادي السليكون  وذلك لتحقيق منفعة أكثر لرواد الأعمال من خلال الاستفادة من خبرات عالمية وتطوير أعمالهم”.
أما رائد الأعمال اللبناني فورد تامر، الذي يملك أكثر من 25 عاماً من الخبرة في بناء الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا، فأسدى إلى رواد الأعمال الشباب مجموعة نصائح للنجاح، مشدداً على أهمية “ثقافة القيادة”. وقال “يجب تمكين كلّ موظف من أن يكون قيادياً، وهذا ما سيؤدي إلى الانجاز على  المستويات كافة”.
وتحدّث رئيس مشروع Project Loon  في GoogleX مايك كاسيدي، فابرز أهمية “ثقافة السرعة” إلى جانب القيادة وبناء فريق العمل. وقال: “السرعة مهمّة لأنها تصعّب مهمة المنافسين، وهي تساهم في جعل معنويات فريق العمل عالية. فإذا توقفت عن التحرك بسرعة سيهزمك الجدُد القادرون على أن يتحركوا بسرعة.”
أمّا رئيس Techwadi أسامة حسنين، فرأى أنّ “الارشاد والتوجيه مهمان في مسيرة اي فريق لتحقيق النجاح”. وأضاف “لقد تشرّفت خلال السنوات الثلاث الأخيرة بتقديم الإرشادات من وادي السليكون للفرق المتأهلة إلى المرحلة النهائية في مسابقة MITEF للشركات الناشئة العربية، لمساعدتها في تحقيق أحلامها  ببناء شركات ناشئة ناجحة.”
وقال الشريك المؤسس لـ Instabug عمر جبر إلى أن المسابقة  زودت فريقه “طاقة كبيرة جداً مكّنته من بناء منتج أفضل وشركة أفضل، في حين رأت مديرة التحالفات الاستراتيجية في مؤسسة Skoll ساندي هرز أن “ثمة فرصة عظيمة لريادة الاعمال في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا برمّتها على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي”.
تجدر الإشارة إلى أن مسابقة MITEF للشركات الناشئة العربية تتيح لرواد الأعمال المشاركين فيها الحصول على تدريبات من أهم المحاضرين وذوي الخبرة في المنطقة والعالم. والى جانب الجوائز المالية، يحصل المتأهلون إلى المرحلة نصف النهائية على فرص للتشبيك والظهور وتلقي النصح والإرشاد. ويمكن لرواد الأعمال الإشتراك في واحد من ثلاثة مسارات توفرها المسابقة، هي “مسار الافكار” المخصص لأصحاب الافكار، و”مسار الشركات الناشئة” المخصص للمبادرين أصحاب المداخيل، إضافة إلى “المسار العالمي” الذي استحدث هذه السنة، وهو مخصص للشركات التي تمّ تأسيسها على مستوى عالمي وتسعى إلى الحصول على التمويل من الشركات الدولية للاستثمارات المغامرة.
وكانت المسابقة استقطبت في العام الفائت خمسة آلاف مشترك من 21 دولة عربية. وتم تأسيس 250 شركة بدعم من المسابقة، وفّرت ألفي فرصة عمل قائمة على المعرفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــ
الاتحاد الأوروبي دعا اسرائيل لوقف البناء الاستيطاني
 
(أ.ل) – تطرقت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين اشتون اليوم الخميس لقرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ببناء 1500 وحدة استيطانية في القدس الشرقية، ودعت اسرائيل لوقف البناء الاستيطاني الذي يلحق الضرر بالمفاوضات السلمية في المنطقة. وبحسب ما نشر موقع صحيفة “يديعوت احرونوت” فقد عادت كاترن لتؤكد على موقف الاتحاد الأوروبي بخصوص الاستيطان، الذي يعتبر غير قانوني ويجب على اسرائيل ان تتوقف عن البناء الاستيطاني في الضفة الغربية والقدس الشرقية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الإثنين 16 كانون الأول 2013 العدد2451

ميقاتي: لا يسمح لأي كان بالعبث بالأمن والنيل من دور المؤسسة العسكرية

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *