الرئيسية / News / Latest / نشرة الجمعة 1 تشرين الثاني 2013 العدد2422

نشرة الجمعة 1 تشرين الثاني 2013 العدد2422

بري جدد في احتفال لمؤسسات الإمام الصدر بري بيوبيلها الذهبي
التأكيد على المثلث الماسي وحماية الثروة البحرية: كنت وما زلت أراهن على الحوار

 

(أ.ل) – جدد رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري التأكيد على “المثلث الماسي المتمثل بالمقاومة والجيش والشعب”، مشدداً على حماية الثروة اللبنانية البحرية من دون تجزئة ومن دون تنازلات أو تفريط.
وحثّ الأمم المتحدة على الإلتزام بالقرار 1701 لجهة ترسيم الحدود البحرية كما البرية، محذراً من العدوانية الإسرائيلية التي تتربص بلبنان، بمائه وثروته البحرية وأرضه وموقعه الإستراتيجي.
وفي الشان الداخلي قال “لقد كنت وما زلت أراهن على الحوار”، مؤكداً مرة أخرى على بناء الثقة في العلاقات العربية – الإيرانية لما له من انعكاسات إيجابية على قضايا المنطقة”.
جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها عصر اليوم في الإحتفال الذي أقامته مؤسسات الإمام الصدر في الأونسكو بمناسبة يوبيلها الذهبي برعاية رئيس الجمهورية ممثلاً بالرئيس بري، وبمشاركة رئيس حكومة تصريف الأعمال ممثلاً بوزير الخارجية عدنان منصور، والرئيس حسين الحسيني، ورئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، والوزراء: حسان دياب، غازي العريضي، وعلي حسين خليل، نجل الإمام الصدر السيد صدر الدين الصدر ومدير مكتب المرجع الشيعي الأعلى آية الله السيستاني الحاج حامد الخفاف وعدد من النواب والوزراء والنواب السابقين وممثلي القيادات الروحية والعسكرية والأمنية والسفراء والهيئات الدبلوماسية والمنظمات الدولية والأهلية.
في بداية الإحتفال تليت آياتٌ من الذكر الحكيم، ثم النشيد الوطني اللبناني، فنشيد اليوبيل الذهبي لمؤسسات الإمام الصدر أنشدته تلميذات من المؤسسة.
وألقت رئيسة المؤسسات السيدة رباب الصدر شرف الدين كلمة تحدثت فيها عن دور الإمام الصدر والخطوات التي قامت بها المؤسسات منذ تأسيسها وحتى اليوم.
وإذ أشارت الى النشاطات على المستوى الصحي والتربوي والثقافي، شكرت المساهمين في دعم المؤسسات على صعيد الأفراد والهيئات في لبنان وعلى الصعيد الرسمي وعلى مستوى المنظمات الدولية.
كلمة الرئيس بري
ثم ألقى الرئيس بري الكلمة الآتية:
بسمه تعالى
ودائما” للامام الصدر الذي فتح قلوبنا جنوبا”، وانهض قيامتنا بإتجاه الحياة ودخل في احلامنا ورسم وطنا” مشتهى.
للامام الصدر، الذي لن يغلبنا عليه الزمن فننسى، وهو المقيم في عقـولنا وقلوبنا وفي ضوء شموسنا وفي موسم اشجارنا وفي مجد مقاومتنا.
وللامام الصدر الذي علمنا الوحدة كيف اختلفنا وكيف اتفقنا، وعلمنا ان البنادق كل البنادق بإتجاه الجنوب على حدود الوطن، لأن من كانت اسرائيل عدوه فهي عدو كاف، وعلمنا مقاومة الظلم والحرمان على حدود المجتمع ، وعلمنا المشاركة والتوافق، وعلمنا دائما” على التعـايش وعلى ان لبنان وطن الانسان وحوار الحضارات وتلاقي الاديان.
وللامام الصدر الذي انشأ لنا مؤسسات: المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، افواج المقاومة اللبنانية امل ، وحاول مأسسة القمة الروحية وفتح حوارا” مباشرا” مع الازهر الشريف، وقاد تحركا” من اجل التقريب بين المذاهب وافتتح مدينة الزهراء، ووضع حجر الاساس لمستشفى الزهراء، واعتصم ضد الحرب ورفض العزل ودعا للحوار.
لإمامنا الذي علمنا منذ ان غرس مهنية جبل عامل هذه النبتة الطيبة في ارضنا الطيبة – علمنا – ان نرفع اسماء قادتنا الشهداء مصابيح منيرة على تلال لبنان من الجنوب الى بيروت الى البقاع، فكانت مؤسسات القادة: شمران، محمد سعد، بلال فحص، حسن قصير ومجمع التحرير التربوي، ثانوية الامام السيد موسى الصدر، ثانوية الشيخ محمد يعقوب في البقاع ومؤسسات رعاية المعوقين.
وها نحن على خطى إمامنا نقف على منبر واحدة من المؤسسات المميزة التي استحقت منحها الصفة الاستشارية الخاصة في المجلس الاقتصادي والاجتماعي للامم المتحدة واقصد مؤسسات الامام الصدر.
لذلك فإنني بإسم راعي هذا الاحتفال فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وبإسمي شخصيا”، اتقدم بأحر التهاني الى الاخت العزيزة السيدة رباب الصدر ( ام رائد ) بمناسبة اليوبيل الذهبي للمؤسسات.
كما اقدم خالص التهنئة الى عائلة المؤسسات ادارة وموظفين واساتذة وطلابا” ومتدربين ، على الجهود التي بذلوها منذ مطلع الستينات من القرن المنصرم لتوطيد اركان العمل من اجل قضايا المرأة ورعاية الفتاة ، وامور الاغاثة والتنمية في لبنان ، وبرنامج الرعاية الشاملة المستديمة الذي يضم العشرات من المراكز وافتتاح مركز تعزيز القدرات الانسانية ومركز التدخل المبكر ( اسيل ) ، واستكمال دراساتها لاطلاق العمل في البناء المؤسسي لاساليب الاداء في مؤسسات الامام الصدر ، والانشاءات في المبنى المدرسي الجديد والاستعداد لاطلاق مشروع مجمع تربوي جديد .
انني بإسم امانة الامام الصدر وبإسم ابنائه في جميع المؤسسات التي اطلقها بيديه او اطلقناها بإسمه، انوه بأنواع الرعاية والخدمات التي يتلقاها المواطنون في هذه المؤسسات سواء في مراحل الطفولة او التعليم الاساسي او التربية المختصة والتمريض والتنشيط الاجتماعي والتدريب المهني ورعاية اليتيمات .
واود أن اسجل بإعتزاز للمؤسسات بقيادة السيدة رباب قدرتها على الغاء الفروق في عملها بين المتطوع والموظف ، وعلى اتباعها معايير الشفافية والكفاءة في بناء اختصاصاتها .
ان مؤسسات الامام الصدر تستحق بعد كل ما قامت به في اطار اختصاصاتها وخدماتها التي طالت عشرات آلاف المواطنين في اكثر الاماكن فقرا” وحيث لم تكن تصل الدولة ، تستحق سعفة قمح وشتلة تبغ ذهبية ترفعها اليها ايادي المحرومين في يوبيلها الذهبي.
وبعد وبعد…
الحضور الكريم
إنني بداية وفي قضية تحرير سماحة الامام القائد السيد موسى الصدر ورفيقيه فضيلة الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين ، لن ازيد او انقص كلمة واحدة عما قلته في الحادي والثلاثين من آب في كلمتي بمناسبة الذكرى الخامسة والثلاثين لتغييبهم ، ولازلنا ننتظر مبادرات اخوية من السلطات الليبية في هذا المجال، رغم اننا نعرف الصعوبات والظروف الشاقة التي تعمل بها، ولكن نعرف أيضاً المؤامرات، الا اننا وبكل ثقة ومحبة نراهن على تحقيقاتها وعلى محاكمتها للصيد الثمين الذي حققته بإستعادة رئيس استخبارات النظام البائد عبدالله السنوسي والسيف على الاسلام والكثير من اركان الجريمة خلال عهد نظام القتل والترويع في ليبيا.
إننا في لبنان رئيساً ومجلساً نيابياً وشعباً وحكومةً، وحكومة تصريف أعمال بانتظار قيام حكومة لتصريف الأفعال نتطلع الى الاشقاء في ليبيا الذين ساندوا لبنان في ثورتهم من اجل ان تستكمل هذه الثورة اهدافها بتحرير قضية الامام الصدر وتحريره ورفيقيه .
ومن لبنان وعلى المستوى السياسي اقول ان الهدف المركزي الراهن لنا سيبقى ردم الهوة التي احدثها فراغ السلطات وتعليق قيام المجلس النيابي بأدواره التشريعية وتعليق تشكيل حكومة ومحاولة جر البلاد الى فراغ اخطر واستمرار المراوحة والانتظار فيما العالم يتجه عكس الرهان الخاطىء في تعليق لبنان على صليب سورية .
اقول ذلك ، واوجه عناية الجميع ، الى ان جدول الاعمال الدولي لم يعد كما كان عليه قبل اشهر والشرق الاوسط الذي هو موضوع على طاولة تقاسم المغانم تختلف بوصلته من حين الى حين لذلك فإننا ننصح المعنيين وأنفسنا محليا” بصنع السياسات في لبنان بالالتفات الى مصلحة لبنان انطلاقا” من حلول تصنع في لبنان .
لقد كنت ولا زلت اراهن على الحوار واؤكد مجددا” على المبادىء المتضمنة لخارطة الطريق التي طرحتها في كلمتي في الحادي والثـلاثين من آب اما على المستوى العربي والاقليمي فأنا لا زلت اؤكد على ان الاساس هو بناء الثقة في العلاقات العربية – الايرانية لما له من انعكاسات ايجابية على قضايا المنطقة ، وفي الطليعة على ترميم معنويات اشقائنا الفلسطينيين في تصميمهم على تحقيق امانيهم الوطنية في التحرير والعودة وتقرير المصير واقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس ، وفي المسألة السورية انعقاد مؤتمر جنيف 2 لتمهيد الطريق الى الحل السياسي ووقف تدمير البنى الانسانية والاقتصادية والسياسية لهذا البلد العربي الشقيق، وفي تحرير لبنان من ضغط ظل قضايا المنطقة، وبالتالي الشروع في تشكيل حكومته واطلاق فعاليات العمل التشريعي.
وعلى المستوى الامني ، فإننا لن نقبل بجعل امن الشمال وخصوصا” طرابلس مسألة شمالية وتجريد هذه المنطقة من عمقها الوطني.
ان الشمال هو صنو الجنوب وتوأمه .
ان طرابلس هي عاصمة لبنان الثانية وهي تعنينا بالقدر نفسه كما صيدا او صور او النبطية وكما بيروت والجبل والبقاع .
ان الجنوب الذي يمثل خط الدفاع الاول عن لبنان على حدود الوطن لا يختلف من حيث المسؤولية عن الشمال الذي يمثل خط الدفاع الاول عن لبنان على حدود المجتمع .
اننا لن نقبل بتعريض حياة او ممتلكات اي مواطن واي منطقة في طرابلس لرحمة الحروب الصغيرة وقادتها والذين يضغطون على استقرار النظام العام في لبنان انطلاقا” من الضغط على جراح هذه المدينة وحياتها واقتصادها.
وأحد مظاهر الألم لهذه الجراح العميقة على الشمال استقبال عشرات الجثامين من أهلنا اليوم في عكار والشمال الذين يهربون من العوز والفقر ومن الحرمان في وطنهم لنتلقاهم أمواج المحيطات خارج وطننا.
وعلى المستوى الاقتصادي فإنني انوه بما توقعه البنك الدولي من ان تحويلات المغتربين من ابنائنا في العالم الى لبنان ستبلغ في العام الحالي ما يزيد على سبعة مليارات ونصف ، مما يضع لبنان في المرتبة العاشرة حيال النمو الاكبر لتحويلات المغتربين ، وفي المرتبة الثامنة عشرة عالميا” والمرتبة الثانية عشرة كأكبر متلق لتحويلات المغتربين بين الاقتصادات النامية في العالم العربي ، وهذا الامر يستدعي التأكيد وطنيا” على تشجيع وتنمية مشاركة المغتربين اللبنانيين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية .
انني في اطار الحديث عن الاغتراب ادعو الى وقف شرذمة الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم والى حوار بين اركانها برعاية فخامة رئيس الجمهورية على نفس طاولة الحوار الوطني في بعبدا ، يخلص الى تشكيل هيئة انتقالية من اطرافها تعمل على مهمة واحدة وهي انعقاد مؤتمر عام شامل للجامعة واعادة تكوين هيكلها وترميم هيكليتها، وهذا ما أبلغته بالأمس الى الرئاسة الجديدة للجامعة.
وعلى المستوى المحلي وفي اطار التصدي لقضايا المرأة واحتياجاتها المتنوعة ، فإنني خصوصا” وان مؤسسات الامام الصدر تجعل هذا الامر في صلب مهماتها دعونا الى عودة اللجنة النيابية المكلفة بصياغة تفاهم حول قانون الانتخابات الى اجتماعاتها ضمن لجنة الإدارة والعدل، واضعة نصب عينها شمول هذا القانون الذي ننتظر ان يتناسب مع لبنان غدا” لا ان يكون على شاكلة واقعه اليوم ، شموله لموقع المغتربين والمرأة والشباب في العملية الديموقراطية .
ولأننا على منبر الامام الصدر فإنني سأواصل التنبيه الى خطرين داهمين ، الاول العدوانية الاسرائيلية التي تتربص بلبنان بمائه وثروته البحرية وارضه وموقعه الاستراتيجي ، داعيا” الى ثبات المقاومة على حدود الوطن ، والى التأكيد على المثلث الماسي المتمثل بالمقاومة والجيش والشعب ، ومؤكدا” في الوقت نفسه على ضرورة تحرك لبنان الرسمي لحماية الثروة اللبنانية البحرية دون تجزئة ودون تنازلات او تفريط والزام الأمم المتحدة بالتزامها بالقرار 1701 الذي نص في أحد مواده على ضرورة قيام الأمم المتحدة بترسيم الحدود، كل الحدود ومن دون استثناء، حيث يدعو لترسيم حدود لبنان ليس البرية وانما وخاصة البحرية.
اما الخطر الثاني فينبع من نمو الارهاب وتهديد استقرارالنظام العام ، وهو ما تساهم فيه الازمة الاقتصادية الاجتماعية التي تتسبب بالبطالة وغياب فرص العمل والحاجة المتفاقمة لاشقائنا من اللاجئين وهو الامر الذي يفتح ابوابا” للارهاب لإمتصاص قوة العمل والانتاج اللبنانية والسورية والفلسطينية.
ايها الاعزاء
قال الامام الصدر “ان الحرمان هو ارضية الانفجار” فأنتبهوا حتى لا نجد وطنا” مفتتا” على رصيف المنطقة .
ما يجري وينعكس على لبنان ليس لعبة اولاد.
مصادر لاهاي في كواليس منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تؤكد أن ثمة كلاماً غير رسمي يدور حول دور للبنان للإنتهاء والخلاص من هذه المواد الكيميائية، لذلك من هنا أحذر أن ما من قوة على الإطلاق بإمكانها أن تقنعنا أو تفرض علينا هذا الأمر.
كنا وما زلنا نخاف على العراق من اللبننة واليوم نخاف على المنطقة برمتها من العرقنة .
كنا نرتكز في الدعوة الى ترسيخ وحدتنا على ثبات وحدة سورية واليوم نخاف علينا وعلى سورية وعلى العراق وعلى كل مكونات الوطن العربي من مشاريع الكونفدرالية والفيدرالية .
كنا نلقي بأثقالنا وهمومنا على فلسطين ونزعم ان التغيير والاصلاح مرتبط بالتحرير .
الآن تنازلنا عن اعتبار فلسطين القضية المركزية واصبح واحدنا ومجموعنا مشغولا” بنفسه وبنظامه وبالمخاوف والهواجس المرتبطة بتقسيم المقسم .
أنا لا زلت مؤمنا” على الصعيد الوطني والعربي بأننا في اللحظة المناسبة سنكسب الوقت من اجل قيامتنا.
هي دعوة بإسم الامام الصدر للتعجيل بإستعادة الوحدة في لبنان بسلوك الطريق لبناء مشروع الدولة وادوارها في لبنان كمنطلق لجعله فعلاً انموذجا” عربيا” .
هي دعوة لقيامة لبنان موسى الصدر لبنان الغد ، لبنان العدالة وتكافؤ الفرص ، لبنان الانسان والحضارة ، لبنان العربي الرسالة ، لبنان الحرية والقيم .
ترى هل نسلك الطريق الى ذلك اللبنان ؟
اخيرا” وأولاً ودائماً اجدد التهاني والإفتخار لمؤسسات الامام الصدر لعائلة الامام الصدر لأبناء الامام الصدر باليوبيل الذهبي لهذه المؤسسات، مؤكدين اننا سنبقى طليعة الساعين الى لبنان المؤسسي ، لبنان دولة القانون تفسيرا” لحلم الامام الصدر بلبنان غدا” عشتم، عاشت مؤسسات الامام الصدر، عاش لبنان.
اتصالين من الجسر وريفي
تلقى رئيس مجلس النواب الأستاذ نبيه بري اليوم الجمعة اتصالين هاتفيين من النائب سمير الجسر والمدير العام لقوى الأمن الداخلي السابق اللواء أشرف ريفي وجرى عرض للوضع في طرابلس.
الإبراهيمي
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة الموفد الأممي الى سوريا الأخضر الإبراهيمي والوفد المرافق والمنسق العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان، وجرى عرض للأوضاع الراهنة والوضع المتعلق في سوريا، والجهود المبذولة لعقد جنيف 2.
وقال الإبراهيمي بعد اللقاء: تشرفت بزيارة فخامة الرئيس سليمان قبل مجيئي الى دولة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وأنا موجود في لبنان في إطار الزيارات التي أقوم بها باسم الأمم المتحدة من أجل التحضير لعقد مؤتمر جنيف الثاني، وقد اطلعنا فخامة الرئيس ودولة الرئيس على الإتصالات التي أجريناها في الدول التي قمنا بزيارتها واستمعنا الى ارائهم ونصائحهم وحاولنا أن نرد على أسئلتهم. وإن شاء الله سنقوم بزيارة دولة الرئيس نجيب ميقاتي ونسأل عن أحوال لبنان دوره في مساعدة الشعب السوري. والحقيقة ان لبنان يتحمل أعباء كبيرة جراء ما يترتب من نتائج الوضع المأساوي في سوريا، ونحن باسم الأمم المتحدة نشكره على الدور الذي يقوم به.
بري
واكتفى الرئيس بري بالقول بعد اللقاء: كانت جلسة مفيدة، وجرى التركيز فيها على ضرورة انجاح جنيف 2، واستعادة سوريا عافيتها لأن في ذلك الكثير من استعادة المنطقة هذه العافية. وأكدنا أيضاً على ضرورة دعوة لبنان لحضور جنيف 2.
اتصالات
وكان الرئيس نبيه بري تلقى اتصالين هاتفيين من النائب سمير الجسر ومدير عام قوى الأمن الداخلي السابق اللواء أشرف ريفي وتناول معهما للوضع في طرابلس.
عبيد
واستقبل الوزير السابق جان عبيد وعرض معه للأوضاع الراهنة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تجمّع “خليقة جديدة”
إذا كان احد في المسيح، فهو خليقة جديدة.(2كور 5/17)
“سجود الميلاد الثاني” لأجل مسيحيّي الشرق الأوسط

(أ.ل) – يُطلق تجمّع خليقة جديدة، في عيد جميع القدّيسين في الأول من تشرين الثاني 2013، “سجود الميلاد الثاني”، وهو عبادة سنويّة تقام خلال تساعيّة الميلاد، تدعو الى الصلاة (في الوحدة) لأجل مسيحيّي الشرق الأوسط، لخيرهم وتجدّدهم بالمسيح يسوع، من خلال 40 ساعة سجود متواصلة للقربان المقدّس في مختلف الرعايا في لبنان، الشرق الأوسط والعالم. يبدأ سجود الميلاد الثاني الساعة الثامنة من صباح الجمعة 20 ك1 وينتهي عند منتصف ليل السبت 21 ك1.
تجدر الإشارة إلى مشاركة 53 رعيّة في سجود الميلاد الأول، ميلاد 2012، من مختلف بلدان العالم: لبنان، سوريا، الاردن، الأراضي المقدّسة، كندا والولايات المتحدة الاميركيّة.
هذا الحدث سيقام بالتعاون مع تلفزيون تيلي لوميار. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان التقى الابراهيمي واطلع من وفد نواب طرابلس على الوضع الامني في المدينة
ومن اللواء ابراهيم على نتائج الاتصالات للافراج عن المطرانين المخطوفين

(أ.ل) – عرض رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في القصر الجمهوري في بعبدا اليوم مع الموفد الاممي الاخضر الابراهيمي لاجواء الاتصالات والمشاورات التي اجراها في جولته الاخيرة بهدف ايجاد حل للازمة السورية.
نواب طرابلس
وزار قصر بعبدا وفد من نواب طرابلس ضم الوزيرين محمد الصفدي واحمد كرامي والنواب بدر ونوس، روبير فاضل وسامر سعادة، حيث وضع الوفد رئيس الجمهورية في صورة الواقع الميداني القائم، مطالبا بان يكون الجيش والقوى الامنية اكثر تشددا في ملاحقة المرتكبين والمخلين والمعتدين على الاملاك العامة والخاصة الى اي جهة او طرف انتموا مؤكدين ان لا غطاء لاحد على هذا الصعيد.
يعقوب
وعرض الرئيس سليمان مع النائب السابق حسن يعقوب للاوضاع العامة.
اللواء إبراهيم
واطلع رئيس الجمهورية من المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم على الوضع الامني على المعابر الحدودية اضافة الى مسار الاتصالات الجارية للافراج عن المطرانين المخطوفين.
السفير لدى اسبانيا
وتناول الرئيس سليمان مع سفير لبنان لدى اسبانيا شربل عون العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين في شتى المجالات.
ومن زوار بعبدا السيد سليم اده الذي شكر لرئيس الجمهورية حضوره افتتاح متحف المعدنيات في الجامعة اليسوعية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
النقيب البعلبكي التقى وفدا من وكالة انباء العاصفة العربية

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي، قبل ظهر اليوم، وفدا من وكالة انباء العاصفة العربية ضم مديرها العام يوسف اغا ونائبه حسن اغا ورئيس تحريرها محمد العاصي ومراسلتها في بيروت نورا جنبلاط ومصورها عبد الرحمن اغا. واطلع الوفد النقيب البعلبكي على نشاط الوكالة في بيروت. ثم قدم له قلم حبر دليلا على ان رسالة الاعلام من قلم حر ونزيه، وقرصا مدمجا عن تكريم العلامة الراحل عمر فروخ. فرحب النقيب البعلبكي بوفد “وكالة العاصفة العربية”، متمنيا لها دوام النجاح في عملها الاعلامي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 
 ميقاتي: القوى الأمنية ماضية في اجراءاتها
والأولوية لمعالجة الأمور بحكمة وروية

(أ.ل) – أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “ان الجيش اللبناني والقوى الأمنية ماضون في اتخاذ الاجراءات الكفيلة بوقف الأحداث التي تشهدها مدينة طرابلس وإعادة الهدوء اليها وحماية ابنائها”.وقال في خلال إستقباله نواب مدينة طرابلس: إننا نعطي الأولوية لمعالجة الأمور في المدينة  بحكمة وروية، لأننا نعتبر أننا مسؤولون عن جميع أبنائنا واخواننا ، لكن لا يمكن أن يكون ذلك على حساب بسط سلطة الدولة وهيبتها وحفظ النظام العام،ولا يمكن لأحد أن يعتبر نفسه أقوى من الدولة ، فمهما حصل فان سلطة الدولة اقوى من الجميع ويجب ان يكون الجميع تحت القانون”.
اضاف: “إننا ندين مجدد اعمال التفجير التي إستهدفت المسجدين في طرابلس ونشدد على وجوب المضي قدما في التحقيقات القضائية اللازمة لتوقيف كل من خطط وشارك ونفذ هذا العمل الجبان وإستهدف المؤمنين في بيوت الله وعلى الطرقات وفي الشوارع. لا تساهل في هذا الملف ولا صوت يعلو فوق صوت الحق وسلطة القانون مهما حصل”. 
نواب طرابلس
كان الرئيس ميقاتي إستقبل “كتلة نواب طرابلس” بعد ظهر اليوم في السرايا وضمت النواب السادة:روبير فاضل،سامر سعادة،محمد كبارة،أحمد كرامي والنائب سمير الجسر الذي تحدث بعد اللقاء:  بدأنا نهارنا بمقابلة رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان وأنهيناه بمقابلة دولة الرئيس ميقاتي، وقد وضعنا كلا منهما في أجواء إجتماع المجلس الأعلى للدفاع والتوجيهات الواضحة والكاملة للجيش لضبط الأمن في مدينة طرابلس، هذا الأمر بيد الجيش والقوى الأمنية الأخرى.
أضاف: كان للكلام أربعة محاور، أولها  مسألة متابعة قضية التفجيرين  بدقة وبعدالة متناهية، نحن لا نقبل سوى بالعدالة وأعتقد بأن متابعة قضية التفجيرين تهدىء النفوس خاصة عندما تتم بشفافية وعدالة. أما المسألة الثانية فهي ضبط الوضع في مناطق القتال،لقد إنتشر الجيش ونحن نعلم أن لا احد يستطيع أن يقف في وجه عندما تقرر، وعندما يريد الجيش ضبط الوضع في مناطق القتال يستطيع ذلك، والمطلوب ألا يترك الأمور تتراكم وأي مخالفة مهما كانت صغيرة أو محاولة خرق أو إطلاق نار أو خلل أمني يجب معالجته بسرعة.
وعن المسألة الثالثة قال الجسر: هناك أيضا موضوع فرض الأمن في كافة أنحاء المدينة لأن مناطق القتال “مسألة محدودة ومتقطعة”أما الفلتان الأمني فهو في كل أنحاء المدينة  وليس مسموحا أن يبقى الوضع على ماهو عليه.
 أضاف: كما أن هناك مسألة أخرى  تعطي إشارة لوجود أو غياب الدولة،  وهي إزالة المحالفات والتعديات على الأملاك العامة والخاصة، فمن المؤسف  أن يتم البناء فوق ممتلكات الغير وفي الساحات  العامة بالقوة الساحات العامة وهذا غير مقبول.
أما المسألة الأساسية فهي ملاحقة من يفرض الخوات لأن بعض الاعتداءات على بعض المحال تغطي عملية فرض الخوات.
هذه هي النقاط الأربع التي طالبنا أن تكون محور الخطة الأمنية وأعتقد أنه إذا تم البدء بها فالأمور الى تحسن.
وردا على سؤال حول تغطية المسلحين قال النائب الجسر: لا أحد يغطي المسلحين هناك فرق بين من يدافع عن منزله ومن يعتدي على الناس وعلى الجيش لا أعتقد أن هناك من يستطيع أن يغطي أحدا أطلق النار على الجيش أو على الآخرين كلامنا واضح أي مخل بالأمن يجب ملاحقته ، لا أحد يملي على الجيش ما يجب عليه أن يفعله وهو يفرض الأمن حيث يجب وهنا أتساءل لماذا يظهر المسلحون خلال فترة القتال وعندما يدخل الجيش يختفون هذا يعني انه عندما تكون هناك إرادة لتطبيق القانون يُطبق.
وكانت مداخلة للنائب محمد كبارة قال فيها: يجب تطبيق القانون بعدالة وهذا هو المهم.
الجامعة اللبنانية الثقافية
وإستقبل الرئيس ميقاتي وفدا من الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم برئاسة أحمد ناصر لمناسبة إنعقاد المؤتمر الخامس عشر للجامعة.
في خلال اللقاء دعا رئيس الحكومة “المغتربين اللبنانيين الى التوّحد وإبعاد أنفسهم عن الانقسامات التي تسيء الى صورتهم في الدول التي ينتشرون فيها وتضعف قوتهم التأثيرية في كل المجالات”.وشدد على ضرورة أن يبتعد المغتربون اللبنانيون عن إدخال أنفسهم في الانقسامات السياسية اللبنانية الداخلية ، وأن يشكلوا نموذجا في الوحدة اللبنانية والتعاون بين جميع اللبنانيين”.
وقال: أن “لبنان-الرسالة” يحيا بجناحيْه المسلم والمسيحي، لكنه يعلو أيضاً بالمقيمين والمغتربين من أهله. فأنتم رئة يتنفس منها لبنان، بفضل خبراتكم المهنية التنافسية، والكفاءة والريادة المُعترَف بهما لكم حتى من قبل أشدّ المنافسين، وكذلك بفعل شبكة العلاقات الواسعة التي تتمتعون بها، وقدرة الشبك والضغط والتأثير في مراكز القرار السياسي والإقتصادي والمالي والصناعي والتكنولوجي في العالم.
وقال: ليس جديداً أن يتبوّأ اللبناني أعلى المراكز التنفيذية في كل المجالات لكن الجديد- القديم هو في مدى القدرة الفعلية على تقريب المغتربين، أكثر وأكثر، من الدولة اللبنانية ومؤسساتها وأجهزتها، كي تتمكن من إستغلالكم إيجاباً كـ”إحتياط إستراتيجي” و”رأسمال بشري” قيّم، وكي تستفيد الإدارة العامة في بلدنا العزيز من قدراتكم وخبراتكم العلمية والمهنية والتنظيمية والرقابية، فتُعيد إنتاج نفسها، ليُشكّل الاغتراب اللبناني نواتها الصلبة، مع المقيمين المؤمنين بالقِيَم، ومعايير العلم والكفاءة والجدارة والنزاهة والمساءلة والمحاسبة التي تُميّز غالبية اللبنانيين.
تصريح
بعد الاجتماع أدلى رئيس الجامعة أحمد ناصر بالتصريح الآتي: أطلعنا دولة الرئيس ميقاتي  على نتائج المؤتمر الخامس عشر للجامعة اللبنانية الثقافية في العالم وتداولنا بما يجري في وطننا لبنان بجناحيه المقيم والمغترب، ونقلنا هواجسنا واستعدادنا لجمع الشمل والحوار. كما استمعنا من دولته الى بعض التفاصيل عن الأوضاع الأمنية والسياسية  في لبنان، وكان اللقاء إيجابيا جدا ونحن متفائلون بان هذا الوطن سيخرج الى الأمان بإذن الله.
اضاف: بحثنا ايضا في موضوع إستعادة الجنسية للمغتربين المتحدرين من أصل لبناني الذين لم يتمكنوا من الحصول على الجنسية بسبب الإهمال والروتين، وفي موضوع حق المرأة اللبنانية المقيمة  في الخارج  بمنح الجنسية لأولادها، وهذا حق لها وحفظ لكرامتها.
كما أعربنا لدولته عن إستعدادنا لجمع شمل الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، ونحن في صدد إجراء إتصالات حثيثة ونتمنى أن نصل الى خاتمة سعيدة في هذا الموضوع ، كما نتمنى الوحدة لوطننا في ظل هذا الإنقسام الذي يمر به.
لقاءات اخرى
وإستقبل  النائب غازي زعيتر ،ثم رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات في لبنان (إيدال) نبيل عيتاني  فالسيدين محمد وحسن الزعتري اللذين شكرا له مواساتهم بوفاة شقيقهما عبد الرحمن الزعتري.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق مختلف الأجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 15.30 من يوم أمس، خرقت طائراتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية، حيث نفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 00.35 من بعد منتصف الليل باتجاه الأراضي المحتلة.
وعند الساعة 8.35 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرتان مماثلتان الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا عند الساعة 10.05 من فوق بلدة كفركلا.
واعتباراً من الساعة 12.10 من ظهر أمس، خرقت 3 طائرات استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية تباعاً، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مناطق: رياق، بعلبك، الهرمل والجنوب، ثم غادرت الأجواء تباعاً لغاية الساعة 00.35 من بعد منتصف الليل من فوق بلدتي الناقورة وعلما الشعب.
عند الساعة 07,35 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15,00 من فوق علما الشعب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

منصور: سنحضر مؤتمر جنيف 2 اذا وُجهت
دعوة لنا ومن حقي أن امثل لبنان فيه

(أ.ل) – رأى وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور أن اعتراض قوى “14 آذار” على تمثيله لبنان في مؤتمر جنيف 2 “نابع من خلفية سياسية معينة”، مشددا على ان “وزير الخارجية سيشارك في “جنيف 2” ومن حقه ان يشارك”، وقال: “يحق لهم الاعتراض على مشاركتي شكلا وليس قانونا”.
وفي حديث لمصدر إعلامي، أوضح ان “وزير خارجية لبنان يمثل لبنان وسياسة الدولة اللبنانية التي ترسمها الحكومة ولم نتصرف يوما بمعزل عن هذا الأمر”، لافتا إلى اننا “اعتمدنا سياسة النأي بالنفس عن التدخل في شؤون أي دولة خاصة في سوريا”، وقال: “نحن لا نتدخل في الشأن الداخلي السوري لكن رأينا فرقاء آخرين يطالبون عبر الملأ بإسقاط النظام ووقفوا مع فريق ضد فريق وهذا ما لم نقم به نحن”.
وشدد منصور على اننا “ضد العنف وضد أي عمل عنفي لتغيير أي نظام”، لافتا إلى انه “من قدر لبنان أن يكون بجوار دولة ارتبط بها ارتباطات جغرافيية وغيرها”.
وعن الخروقات السورية على الحدود، أوضح منصور ان “الخروقات الاسرائيلية تختلف عن الخروقات السورية، فاسرائيل عندما تقوم بالخروقات تقوم بها عن عمد، غير ان الخروقات السورية فهي خروقات بريئة ودون قصد”.
من جهة أخرى، أشار إلى ان “المبعوث الأممي إلى سوريا يتحرك بسوريا أوسع من أجل عقد “جنيف 2” على اعتبار ان أميركا وروسيا ودول أقليمية فاعلة أبدت نيتها في المشاركة كما ان الحكومة السورية مستعدة للمشاركة”، لافتا إلى ان “الائتلاف لا يعبر عن الشريحة المعارضة في سوريا فهناك عدة جهات معارضة”.
ورأى منصور ان “شروط المعارضة السورية يجب ان تكون مقبولة ليس من جانب الحكومة فقط بل من جانب دول إقليمية أيضا”، معتبرا انه “لا حق لهم بان يشترطوا رحيل الأسد لحضور المؤتمر”.
واعتبر ان “جنيف 2 ينجح في حال حضور الدولة السورية والمعارضة الوطنية التي تريد إخراج سوريا من الأزمة”، وقال: “نحن مع جنيف 2 وسنذهب لأننا مع الحل السياسي، لأنه من مصلحة لبنان ان يحضر لأنه البلد الذي استقبل أكبر عددا من اللاجئين وهو البلد الذي تلقى احداثا أمنية كثيرة جراء الأزمة في سوري”.
وأكد انه “لم يتم توجيه دعوة رسمية إلى لبنان لحضور “جنيف 2″، ونحن إن ذهبنا لن نذهب شهود زور بل من أجل وضع النقاط على الحروف لأن تحقيق السلام في سوريا لن يحصن سوريا فقط بل لبنان ايضا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الصفدي التقى الحاج حسن ووفدا من مستشفى بيروت
حكم: وقع على نقل الاعتماد للجامعة اللبنانية ومنح التعليم لصندوق التعاضد

(أ.ل) – استقبل وزير المال في حكومة تصريف الاعمال محمد الصفدي يوم أمس في مكتبه في الوزارة وزير الزراعة حسين الحاج حسن، وعرض معه لشؤون مشتركة بين الوزارتين.
كذلك التقى الصفدي وفدا من مستشفى بيروت الحكومي برئاسة مديره الدكتور وسيم الوزان، واطلع منه على الوضع المالي للمؤسسة.
من جهة أخرى، نقل رئيس رابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية حميد حكم عن الوزير الصفدي، عقب لقائه به على رأس وفد من الهيئة التنفيذية للرابطة، أنه وقع نقل الاعتماد للجامعة اللبنانية مما يوفر الأموال اللازمة لرواتب أساتذتها. وأعلن حكم من جهة أخرى أن الصفدي وافق على قرار مجلس صندوق التعاضد المتعلق بمنح التعليم وان الصندوق سيتسلم هذه الموافقة في القريب العاجل.
وقال حكم إن الاجتماع تناول موازنة الجامعة وموازنة صندوق التعاضد، مشيراً إلى أن البحث تطرق إلى “بعض المضايقات التي لمسها اعضاء الصندوق من خلال بعض التعابير والمراسلات بين وزارة المال من جهة وادارة الجامعة وصندوق التعاضد من جهة اخرى”.
وأوضح أن “الاجتماع مريحا والنقاش صريحا جدا، ورغم تبادل العتاب من قبل الطرفين الا ان الوفد يعلم مدى اهتمام الوزير الصفدي بأمور الجامعة ودوره في اقرار سلسلة الرتب والرواتب التي صدرت عام 2011”. وتابع “طلبنا من وزير المال بكل وضوح ان يكون الدعم كاملا للجامعة اللبنانية لانها تحت المجهر والمراقبة، والإهدار في مكان آخر وليس في الجامعة. وبناء عليه، اوضحنا ان الامن الصحي والاجتماعي للاساتذة في خطر نظرا إلى التضييق على موازنة صندوق التعاضد سواء في ما يتعلق بالمنح التعليمية أو المساعدات الاجتماعية أو قضايا الاستشفاء والطبابة التي ترتفع تكلفتها باستمرار في حين ان الارقام في تناقص”. وأضاف: “طلبنا ان يكون الوزير متفهما لهذه الامور وان يوصي جميع المعنيين بهذه الملفات بالاهتمام بملف الجامعة اللبنانية”.
وقال حكم: “بعد تدقيق الارقام والدخول في التفاصيل وافق الوزير الصفدي مبدئيا على طلب مجلس صندوق التعاضد المتعلق بمنح التعليم”، وسيتسلم الصندوق هذه الموافقة “في القريب العاجل”. وأضاف: “كذلك طلبنا بعض الارقام والاعتمادات الضرورية لعمل الصندوق متمنين ان يتم ايضا تحويلها سريعا”.
ولفت الى أن “ثمة نقصا في موازنة الجامعة اللبنانية بنحو 26,5 مليار، مما يضع رواتب الاساتذة بخطر في نهاية السنة الجارية”، لكنه كشف أن الوزير الصفدي “أعلن خلال الإجتماع أنه وقع نقل الاعتماد للجامعة اللبنانية”.
وشكر حكم للصفدي تجاوبه موضحا ان اجتماعات دورية ستعقد مع المعنيين بملفات الجامعة وصندوق التعاضد “للبحث في تفاصيل وأمور اخرى”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
علي حسن خليل عاد من مسقط بعد مشاركته
 في دورة اللجنة الصحية الاقليمية لشرق المتوسط

(أ.ل)- عاد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال علي حسن خليل من مسقط، حيث شارك على رأس وفد من الوزارة في أعمال الدورة الستين للجنة الصحية الاقليمية لشرق المتوسط، التي انعقدت في سلطنة عمان بين 27 و30 تشرين الأول، والتي تم فيها عرض التقرير الخاص بالصحة في العالم لسنة 2013، وتضمن البحوث من أجل التغطية الصحية الشاملة، والتحديات والفرص التي تواجهها.
وشارك خليل على هامش المؤتمر في اجتماع عن مؤشرات الأمراض غير السارية وخطط عمل إقليم دول شرق المتوسط، وخصوصا أن لبنان كان سجل تقدما في هذا المضمار من خلال إدماج خدمات الأمراض السارية ضمن الرعاية الصحية الأولية.
كذلك شارك في اجتماعات تقنية حول شراء اللقاحات، وخطة العمل للوقاية من الأمراض غير السارية ومكافحتها، وفي اجتماعي “تنفيذ اللوائح الصحية الدولية” و”إنقاذ حياة الأم الحامل والطفل”، وكانت له مداخلة عرض فيها خطة عمل لبنان في هذا المجال، والتي سجل من خلالها انخفاض ملحوظ في وفيات الأم والطفل في السنوات الأخيرة.
ونظرا الى خطورة فيروس شلل الاطفال والحالات التي تم كشفها في بعض دول الاقليم وتلك المجاورة للبنان، عقد على هامش أعمال الدورة اجتماع لوزراء الصحة العرب المشاركين، وكان لخليل مداخلة عن الموضوع تناول فيها الخطة الني يتبعها لبنان حاليا للمساهمة في القضاء على مرض شلل الاطفال والحفاظ على لبنان خاليا منه منذ أكثر من ثلاثة عشر عاما.
وبعد عرض للواقع اللبناني والخطة التي يتبعها إزاء هذا الفيروس، طلب الخبير الكندي في شلل الاطفال، والذي تعتمده منظمة الصحة العالمية خبيرا دوليا، بروس ايلورد، ان تعتمد خطة لبنان للحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الاطفال كمبادىء إرشادية لكل الاقليم، كما طلب أن تعمد كل دول الاقليم الى استعمال المواد الاعلامية المنتجة في وزارة الصحة العامة اللبنانية، لما لها من أثر إيجابي في حض الاهالي وتحريك المجتمع المدني.
وكان لخليل لقاء مع المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية عرض فيه البرامج المنفذة بين الوزارة والمنظمة للاعوام المقبلة، والاتفاق على العمل المشترك حول التغطية الصحية والبرنامج الوطني للتدخين وبرامج الدعم الخاصة بها.
ـــــــــــــــــــــــــــــ

صحناوي عاد من الفاتيكان: لمسنا لدى البابا
اهتماما بأوضاع مسيحيي الشرق

(أ.ل) – عاد مساء امس من الفاتيكان، الوفد اللبناني الرسمي الذي التقى البابا فرنسيس، وشارك في أعمال المؤتمر القانوني الذي نظمه المجلس الحبري للعائلة.
ضم الوفد وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي والنائب البطريركي العام على ابرشية جونية المارونية رئيس اللجنة الاسقفية للعائلة والحياة في مجلس البطاركة والاساقفة الكاثوليك في لبنان المطران انطوان العنداري، رئيس اللجنة القانونية للعائلة الارشمندريت شربل الحكيم والامينة العامة للعائلة في مجلس البطاركة ريتا عزو وعضو الهيئة الادارية الدكتور جورج عزو.
ولدى وصول الوفد الى صالون الشرف في المطار، تحدث صحناوي عن المشاركة في اعمال المجلس ولقائه بالحبر الاعظم، فقال: “لقد لمسنا منذ مجيء البابا فرنسيس نفسا جديدا اطلقه في الكنيسة وأعطى الامل لنا، ولمسنا أيضا وعيه المصاعب والمشاكل التي يمر بها مسيحيو الشرق، وتاليا، أولوية مسيحيي الشرق ستكون ضمن اهتماماته الاولى في عهده”. وأشار إلى أنه “قدم الى الحبر الاعظم مع الوفد من مجلس البطاركة مرجع القوانين اللبنانية الكنسية والمدنية وكل النصوص القانونية التي تخص العائلة والطفل والمرأة، والتي تجمع للمرة الاولى في لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
شكر: دعوة علي عيد للتحقيق معه عمل كيدي رخيص

(أ.ل) – اعتبر الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر، في تصريح اليوم، ان دعوة رئيس الحزب العربي الديموقراطي النائب السابق علي عيد للتحقيق معه عمل كيدي رخيص”، مؤكدا ان “التهمة الموجهة اليه فبركة مكشوفة”، وذلك “لابقاء الاوضاع في طرابلس في حالة من الفوضى والتوتر”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
دار الافتاء الجعفري عمم برنامج احياء مجالس العزاء الحسينية

(أ.ل) – وزع دار الافتاء الجعفري برنامج مجالس العزاء الحسينية التي يقيمها المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان طيلة ليالي عاشوراء وفقا للآتي:
– حسينية الإمام الحسين في برج البراجنة بعد صلاة المغرب والعشاء.
– مبنى مركز الدراسات الإسلامية لفقه آل البيت في حارة حريك الساعة الثالثة والنصف عصرا.
– مجمع أهل البيت في بئر حسن بعد صلاة المغرب والعشاء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جنبلاط التقى إريك كانتور في حضور هيل وابو فاعور

(أ.ل) – استقبل رئيس الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، ظهر اليوم، روبرت كارم المستشار الاعلى لزعيم الغالبية في مجلس الشيوخ الاميركي إريك كانتور يرافقه السفير الاميركي ديفيد هيل وطاقم السفارة، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الأعمال وائل أبو فاعور. وتم عرض للتطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.
واستبقى جنبلاط ضيوفه إلى مائدة الغذاء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان تجتمع يومي الاربعاء والخميس

(أ.ل) – تعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، جلسة عند الثانية عشرة ظهر الأربعاء المقبل، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10415 الرامي الى تعديل واستحداث بعض المواد القانونية الضريبية لغايات تمويل رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وإعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والأجراء في الإدارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غيرالخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الإداري العام وأفراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والأسلاك العسكرية.
وتعقد اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة، جلسة عند العاشرة والنصف من قبل ظهر الخميس المقبل، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وذلك لدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 10416 الرامي الى رفع الحد الأدنى للرواتب والأجور وإعطاء زيادة غلاء معيشة للموظفين والمتعاقدين والأجراء في الإدارات العامة وفي الجامعة اللبنانية والبلديات والمؤسسات العامة غير الخاضعة لقانون العمل وتحويل رواتب الملاك الإداري العام وأفراد الهيئة التعليمية في وزارة التربية والتعليم العالي والأسلاك العسكرية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف 73 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 31/10/2013 من توقيف 73 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 8 بجرائم سرقة، 11 بجرائم مخدرات، 18 بجرائم  دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة، 5 بجرم ضرب وإيذاء، 5 بجرم إصطياد زبائن، 4 دون أوراق ثبوتية، 3 بجرم تزوير, 3 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم مخالفة أنظمة، و3 بجرائم: نصب وإحتيال، سكر ظاهر، محاولة قتل, و9 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الوليد سكرية: الجيش اصبح عدواً بنظر
مسلحي طرابلس بعد اطلاق النار عليه

(أ.ل) – أشار عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الوليد سكرية الى ان “المسلحين في طرابلس كانوا  تحت أمرة زعماء طرابلس من نواب طرابلس وتيار “المستقبل”، وهم خرجوا عن طاعة القيادات الطرابلسية والارتباط أصبح مع رجال دين سلفيين، ومع جهات مرتبطة بالازمة السورية مثل جبهة “النصرة” و”داعش”، واصبحت الاوامر تأتي من الخارج”، مشدداً على ان “الجيش اللبناني اصبح عدواً بالنسبة الى المسلحين في طرابلس بعد اطلاق النار عليه، وذلك من احجل منع انتشاره في مناطقهم”، مؤكداً أنه “اذا لم يكن هناك حسم عسكري كامل وحازم سيعود هؤلاء لاطلاق النار، وهذا ما سيدخل طرابلس في حرب”، مضيفاً “الجيش ليس بوارد الدخول في حرب مع المسلحين لان طرابلس كلها ستكون ساحة مفتوحة”.
ولفت سكرية في حديث لمصدر إعلامي الى ان “القيادات تطلب من المسلحين الرضا، والدليل هو ان من اوقفه الامن العام ذهب بسيارة رئيس الوزارء”، مشيراً الى ان “هؤلاء خرجوا عن سلطة الدولة اللبنانية وعن سلطة زعماء طرابلس ويسعون الى الفتنة ويخدمون برنامج دولة اقليمية”، مشدداً على ان “الجيش يعالج الموضوع بطريقة ليست سريعة، واذا لم يكن هناك علاج سريع وحازم ستعود الامور الى سابق عهدها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان التقى السيد حسين

(أ.ل) – إستقبل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان في دارته في خلدة، رئيس الجامعة اللبنانية الوزير السابق عدنان السيد حسين بحضور مدير مكتب ارسلان اكرم مشرفيه.
ورأى السيد حسين ان ارسلان “يمثل خطا وطنيا نحتاجه في لبنان. ونحن في الجامعة اللبنانية جامعة الدولة، يهمنا ان تكون كل الفئات اللبنانية موجودة فيها، ونتطلع الى دعم ومستقبل الجامعة وتحقيق مطالبها”.
اضاف: “اما في الإطار الوطني لا يحتاج عطوفة الأمير الى شهادتنا ونحن في جامعتنا نكن له كل التقدير لمواقفه الوطنية، لأنه يشجع العلم والعلماء وهو من البيت الإرسلاني العريق نحتاجه في لبنان وفي بلادنا العربية”. وكان أرسلان قد قدم الى السيد حسين نسخة عن السجل الأرسلاني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد نقابة المحررين الى الكويت للمشاركة في اجتماع اتحاد الصحافيين العرب

(أ.ل)- غادر اليوم وفد نقابة محرري الصحافة اللبنانية الى الكويت للمشاركة في اجتماع الامانة العامة للاتحاد العام للصحافيين العرب والمكتب الدائم للاتحاد. ويتألف وفد النقابة من النقيب الياس عون وامين السر جوزف القصيفي، واعضاء مجلسها الزملاء: علي يوسف، كميل خليل وغسان ريفي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
الشيخ حمود: العدالة يجب أن تأخذ مجراها من خلال الأجهزة والقضاء
والذي لا يزال يحتفظ بثقة المواطنين بشكل عام إلا باستثناءات محدودة

(أ.ل) – ألقى فضيلة الشيخ ماهر حمود خطبة الجمعة من على منبر مسجد القدس – صيدا تطرق فيه للأوضاع في لبنان وما يحاك ضده وجاءت كالآتي:
“لا شك أن أبشع جزء من الفتن التي تمر، هي تلك السيارات المفخخة التي تنفجر في الشوارع أو الأسواق أو المساجد وتحصد من الأبرياء ما لا يمكن حصره، ولا شك أن الذين يضعونها ويفخخونها وينفقون عليها، هم من اشد الناس إجراما ومن الذين الغوا انتماءهم إلى الجنس البشري، إلى أي جهة انتموا وحيثما كانوا، سواء كان هذا الانفجار في طرابلس أو الضاحية أو دمشق أو العراق… ولكن لا بد أن نلفت الانتباه مرة بعد مرة إلى هذا الحجم الهائل في السيارات المفخخة في العراق، والتي تنفجر يوميا وتحصد الآلاف ممن لا ذنب لهم ومن جميع الأطياف والجهات”.
“كما اننا نأسف ونتألم لما ينشر اليوم في وسائل الإعلام، نقلا عن أوساط دبلوماسية وإعلامية من أن بندر بن سلطان وسعود الفيصل، هما اللذان ينفقان على السيارات المفخخة وعلى التدمير والفتن في سوريا والعراق، وذلك خاصة بعد خلافهما مع الإدارة الأميركية التي لم تجد من مصلحتها الدخول في حرب لا أفق لها إذا ما قامت بعدوان على سوريا بشكل من الأشكال”.
أضاف “انه لمن المؤلم أن يكون هذان الشخصان مع فريق عملهما ودون علم الملك وحاشيته على ما يقال هم وراء هذا الإجرام المتمادي، والذي لا يمكن أن يكون مقبولا بأي شكل من الأشكال، ولا يمكن أن ينتج عن أي هدف وطني محترم”.
“إن هؤلاء وهؤلاء والذين يرتكبون الموبقات باسم الإسلام في سيناء أو مصر أو العراق أو في أي مكان… أتخيل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سيقف يوم القيامة متبرأ منهم كما وصف القرآن الكريم: {وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَذَا الْقُرْآنَ مَهْجُوراً}الفرقان30.
وليس بعيدا عن ذلك على ما يبدو ما يحصل في طرابلس حيث تفشل الخطط الأمنية مرة بعد مرة، وذلك أيضا بسبب أن المسلحين يتجاوزون كافة السياسيين ويقررون فتح معركة أو إغلاق أخرى حسب الجهات التي تمولهم.
كما انه من الهام جدا أن تأخذ العدالة مجراها مع الجميع بغض النظر عن الأجهزة الأمنية والفوارق فيما بينها بنظر بعض المواطنين على الأقل، العدالة يجب أن تأخذ مجراها من خلال الأجهزة والقضاء والذي لا يزال يحتفظ بثقة المواطنين بشكل عام إلا باستثناءات محدودة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السيد فضل الله: لرفع الصوت للخروج من حال الفراغ والجمود

(أ.ل) – ألقى سماحة العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين(ع) في حارة حريك، بحضور عددٍ من الشخصيّات العلمائيّة والسياسيّة والاجتماعيّة، وحشدٍ من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:
عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بتقوى الله. ومن التقوى أن نُحسن استقبال السّنة الهجريَّة الَّتي ستهلّ علينا بعد أيام؛ السّنة الألف وأربعمئة وخمسة وثلاثين لهجرة النبي(ص)، فاستقبال سنة هجرية جديدة ليس، كما يعتبره البعض، مناسبة للهو وتجاوز حدود الله، كما يحدث عند استقبال السنة الميلادية الجديدة، بل هو مناسبة للتفكّر في مدى أدائنا للمسؤوليات التي ألقاها الله على عاتقنا، فنستغفر الله سبحانه وتعالى إن كنّا قد قصَّرنا فيها، ونقرّر أن تكون السّنة الجديدة أفضل من سابقاتها، وأن تكون محطة لاستحضار كلّ المعاناة والآلام التي تحمَّلها رسول الله(ص) منذ بداية دعوته وحتى هجرته، حيث واجه أعداء الإسلام بكلّ صبر وثبات، إلى أن تحقّق النصر بعد سنوات من الجهد المضني ومواجهة التحديات.
إنَّنا نريد لهذه السّنة أن تكون مناسبة لنؤكّد على أنفسنا وأبنائنا والناس من حولنا، ضرورة الاهتمام بالتاريخ الهجري أسوةً بالتاريخ الميلادي، ونسأل الله أن تكون هذه السنة الجديدة سنة خير وبركة، فنرتاح فيها من معاناتنا، بعد أن كثرت التحديات واشتدَّت في واقعنا، فلا يزال لبنان يعيش تداعيات ما يجري في محيطه، ولا سيما في طرابلس، التي نأمل أن تستعيد مسيرة الأمن فيها، بعيداً عن الحوادث الأمنية المتنقّلة التي باتت تتكرر كل يوم.
إنَّ أوضاع هذا البلد قاسية ومهدّدة بالانهيار، فمشروع الدولة في الداخل تراجع، والحكومة لم تؤلَّف بعد، وحكومة تصريف الأعمال لم تجتمع حتى لمعالجة أوضاع لا يمكن التغاضي عنها، والنصاب في المجلس النيابي لم يكتمل، والأزمة الاقتصادية والاجتماعية إلى تفاقم وتدهور، بعد أن تجاوز الدين العام الستين مليار دولار، وثمة من يقول إنه بلغ حافة الثمانين مليار دولار، فضلاً عن الأزمات الاجتماعيَّة والمعيشيَّة التي لا حلول لها، وكأنّ البلد ينتظر مصيره بعد أن وُضِع في العناية الفائقة، من دون أن يسعى الأطراف السياسيون لإيجاد حلول جذرية لأزماته.
إنَّنا أمام هذا الواقع الصَّعب، نطلق الصَّرخة عاليةً لتتحرك كلّ الهيئات والجمعيات والشَّخصيات والفاعليات ومؤسَّسات المجتمع المدني، لرفع الصوت عالياً ودفع المسوؤلين إلى الخروج من حالة الفراغ والجمود حيال الاستحقاقات السياسيَّة والاقتصاديَّة والمعيشيَّة الملحّة.
وفي هذه المرحلة، نشدّد على أن يكون استقرار الوضع الأمني عنوان إجماع سياسي، فتبقى عين الدولة ساهرة بكل أجهزتها على مسيرة السلم الأهلي وأمن الوطن، ولا تتهاون مع أي شخص من الذين أساؤوا إلى الوطن وفرّطوا في أمنه، تحت أي اعتبار، سواء فيما جرى من تفجيرات سابقة، أو الاستهدافات الأمنية الحالية، حيث ينبغي أن ينال هؤلاء جزاءهم، بصرف النظر عن طوائفهم ومذاهبهم، أو المنطقة التي يستهدفونها، وأن لا يكون في ذلك من هو ابن ست وابن جارية أمام القضاء، الذي نريده نزيهاً وعادلاً مع الجميع، من دون خلفيات أو تصفية حسابات.
وفي الوقت نفسه، ندعو اللبنانيين إلى عدم نسيان الخطر الصّهيوني الذي يبقى التهديد الأساسي لهذا البلد، وقد لاحظنا مؤخراً خروقاته البرية والجوية، إضافةً إلى سعيه لسرقة الثروة اللبنانية من البحر، في ظل استمرار التراخي اللبناني الرسمي وغيره إزاء ملف النفط تحديداً.
أما سوريا، فإننا نأمل أن تتكلّل الجهود الَّتي تجري لإخراج هذا البلد من معاناته بالنجاح، بعدما شعر الجميع بأنَّ الحائط بات مسدوداً أمام كلّ المحاولات العسكرية للحسم من هنا وهناك، وبأن أقصر الطرق لاختصار أمد الأزمة يتمثَّل في الذهاب مباشرةً إلى التفاوض والحوار، سواء عبر جنيف اثنين أو غيره.
وهنا، ندعو الجميع إلى الخروج من حساباتهم الخاصة أو الفئوية، لحساب الوطن الجريح ومستقبله ومستقبل مواطنيه، والذي ينبغي أن يكون الأساس في كلّ هذه الحركة السياسيّة، ولا سيّما في ظلّ التدخّل الصهيوني المستمر على خطّ هذا البلد، من خلال الحديث عن عدوان صهيوني جديد على اللاذقية، لإضعاف قدرات سوريا العسكريّة، ومنعها من تحقيق أي توازن مع هذا العدو، أو الدفاع عن نفسها، فهذا هو الهدف الأساس من كل ما يجري في هذا البلد وغيره. ونحن نأمل أن تساهم معالجة المسألة السورية في ترك آثارها الإيجابية في محيط هذا البلد، سواء العراق، حيث بات ملفه مرتبطاً بالملف السوري، أو لبنان، الذي تزداد معاناته الأمنية والاجتماعية بسبب هذا الملف، ولا سيما أزمة النازحين.
وعلينا الالتفات إلى ما يجري في اليمن من فتن واضطرابات أمنية وسياسية، وإلى المخاطر التي تطلّ من زاوية الانقسام المذهبي الذي نخشى أن يتحوّل بفعل التداعيات الكثيرة إلى اقتتال وصراع متفاقم، وهو ما تشهده منطقة صعدة وجوارها، ما يطرح أكثر من علامة استفهام حول توقيت هذه الأحداث، ومن يقف خلفها، ومن يريد للوضع اليمني كله أن يبقى في دائرة الاهتزاز الأمني والسياسي وحتى المذهبي.
أما فلسطين، فلا يزال شعبها يتعرض لحملات متواصلة من الاحتلال الصهيوني، الذي يمارس القتل والاعتقال والاستيطان والقلع المتكرر لأشجار الزيتون من قبل المستوطنين، فضلاً عن الغارات الأخيرة على أطراف قطاع غزة المحاصر.
إنَّ فلسطين في ظل هذه الظروف القاسية، في أمس الحاجة إلى موقف عربي وإسلامي موحّد، يرفع عنها كاهل الاحتلال، وعدوانه المستمر على المسجد الأقصى الشريف، وعلى الوجود الفلسطيني داخل أراضي الـ 48 وخارجها. إنَّ علينا متابعة ما يجري في فلسطين، والوقوف مع هذا الشعب، والشعور بآلامه ومعاناته، لإحباط أية تسوية شكلية يأخذ فيها العدو ما يريد، لأننا نخشى أن تكون أحداث العالم العربي كلّها، وهذه الفوضى المتنقلة، جزءاً من المؤامرة الكبرى لتضييع القضية الفلسطينية أو ما تبقى منها.
وأخيراً، إننا في الوقت الذي نهنّئ المسلمين بحلول السنة الهجرية الجديدة، نريد لموسم عاشوراء الآتي أن يكون مناسبة لتعزيز روح العزة والمقاومة والعنفوان في النفوس، وأن يساهم في تعميق أواصر الوحدة بين المسلمين، لمواجهة التحديات التي يتعرضون لها في الداخل والخارج.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: لنبذ الاحقاد والخلافات والعمل لما فيه خير لبنان

(أ.ل) – ألقى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة التي استهلها بالقول…
وطالب سماحته اللبنانيين ان يكونوا عن حسن ظننا بهم فيكونوا كراما كبارا بعيدين عن كل ضلالة ومنكر واثم وعدوان، وعليهم ان يتقنوا صناعة المعروف ويكونوا من اهل الصبر والخير والصلاح ويتعاونوا لانقاذ الوطن من الباطل والانحراف ولا يتأثروا بالشهوات والاهواء فيكونوا مع الله ليكون الله معهم مما يحتم ان نعود الى تعاليم ديننا متمسكين بالحق نبتعد عن كل باطل، فيحفظ اللبنانيون وطنهم بحفظهم لبعضهم البعض متعاونين على البر والتقوى عاملين لما فيه مصلحة الوطن ومنفعة الشعب فينبذوا الاحقاد والخلافات ويعملوا لما فيه خير لبنان واهله.
وطالب سماحته المسلمين ان يتقوا الله فينصفوا ويخلصوا ويكونوا مع الانسان ويحترموا الناس وينصفوهم ليكونوا خير لهم ولا يكونوا عاملين ضدهم والله يحفظنا اذا حفظنا اهلنا واخوتنا وابعدنا عنهم الحيف والظلم، وعلى قادة المسلمين ان يكونوا مع خط الاستقامة والحق والدين من خلال تمسكهم بنهج اهل البيت لنتعلم منهم الخير والرشد والاصلاح، لذلك علينا ان نبتعد عن كل اثم ونحيي مراسم عاشوراء ليس للبكاء فقط انما للاصلاح وقول المعروف والنهي عن المنكر، فالامام الحسين خرج لطلب الاصلاح في امة جده يريد ان يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر، وعلينا ان نكون من اهل الحق والرحمة بعيدين عن الباطل والضلالة والفتن نتمسك بالنهج الحسيني فاذا تمسكنا بهذا النهج فاننا نبتعد عن كل نفاق وشقاق ونلتزم طريق الحق الذي التزمه اهل البيت فكانوا القدوة والنموذج الذي يستحق الاقتداء به، فاذا كنا مع اهل البيت فاننا نكون مع الله ليكون الله معنا فنتعلم من اهل البيت الخير والاستقامة ونبتعد عن كل اثم وعدوان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في الجنوب وسوق الغرب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 1/11/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الطيري – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 10.30 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدات الحلوسية، دبل والغندورية – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة عيتات سوق الغرب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
المفتي أحمد قبلان: المناخ الدولي والإقليمي يؤشر حالياً
إلى انخفاض منسوب التوترات والاحتقانات

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة وأبرز ما جاء فيها: “بداية لا يسعنا إلا أن نتقدم من أهلنا في البلدات والقرى العكارية، وبخاصة من ذوي الضحايا الذين فقدوا إخواناً وأبناءً وأعزاء لهم بأصدق مشاعر العزاء، سائلين العلي القدير أن يتغمدهم فسيح جنانه، ويلهم أهلهم الصبر والسلوان، آملين أن يكون لهذا الحادث الأليم والمفجع الأثر العميق في نفوس الطبقة السياسية في لبنان، لعلهم يغيّرون ما بأنفسهم، وينطلقون معاً من أجل بناء دولة تكون في خدمة شعبها، لاسيما الفقراء والمستضعفين منهم”.
وأكد سماحته أن المناخ الدولي والإقليمي يؤشر حالياً إلى انخفاض منسوب التوترات والاحتقانات، وأن الحلول الدبلوماسية والسياسية أخذت موقعاً متقدماً لا بأس به، بحيث باتت الحلول أقرب إلى الواقعية، بعد فشل كل المحاولات التي كانت تهدف إلى إغراق المنطقة بحروب عسكرية طاحنة قد لا تقف عند حدود سوريا. نعم لقد فشلت كل الرهانات على إسقاط نظام الممانعة والمقاومة في سوريا، وانتهت المعادلات والأحلام التي كان يُبنى عليها من قبل البعض في لبنان، لذا أصبح من الواجب أن يعود الجميع إلى منطق العقلنة والتعاون من أجل إنقاذ الوطن، ووضع خارطة طريق وطنية، تنهي حال الإنقسام، وتفتح الباب أمام بدء حوار جدي يوصل إلى تفاهمات وتوافقات تكرّس المشاركة الوطنية ومساهمة الجميع في تأليف حكومة جامعة، وقادرة على إحياء مشروع الدولة، وتحريك عمل السلطات والمؤسسات والإدارات، وبخاصة المجلس النيابي الذي لا يجوز تعطيله، وإيقاف عمله التشريعي، تحت أي عنوان كان، لاسيما في ما يتعلق بأمور الناس، وظروفهم الاقتصادية والحياتية. فهذه الأمور من المعيب جداً أن تتم المساومة عليها، أو المزايدة فيها، فلقمة العيش وأمان الناس أمران لا يقبلان المناقشة، ولا يجوز إخضاعهما لمزاجية هذا الفريق أو ذاك، وجعلهما ورقة ضغط وابتزاز في السياسة أو في الاستقرار الذي يجب أن يكون من أولويات الجميع، ومن مسؤولياتهم الوطنية، إلى جانب القوى العسكرية والأمنية التي ينبغي أن يكون التعاون معها مطلقاً، لأن من يعتدي على الجيش ويعمل على تشويه صورته ويشكك في دوره، إنما يعتدي على جميع اللبنانيين بكل طوائفهم ومذاهبهم، فضلاً عن الدعوة غير المباشرة لتفكيك هذه المؤسسة مذهبياً وطائفياً والتي ما زالت الضامن الوطني الوحيد في لبنان. وأكد سماحته دعمه للخطة الأمنية في طرابلس ودعا إلى تعزيزها، وقال:”على القوى العسكرية أن تكون حازمة في تعاملها مع المخلّين والمتجاوزين للقانون والمأجورين والمرتزقة الذين يحاولون زجّ أبناء الشمال في الآتونات الحارقة، كما ندعو إلى مواكبة سياسية وطنية للخطة الأمنية في طرابلس، والضرب بيد من حديد كل من يحاول إفشالها وإبقاء عاصمة الشمال أسيرة لعبة المصالح الإقليمية والدولية والأهواء الطائفية والمذهبية”.
وأضاف المفتي قبلان: “إن المطلوب من الجميع ومن دون استثناء، هو الإسراع في معالجة الأوضاع الأمنية، ورفع الغطاء السياسي عن كل المسلحين الذين تحولوا في بعض الحالات إلى عصابات سطو وخطف وتهديد للاستقرار العام في البلاد، لذلك نحن ندعو إلى إنشاء هيئة إنقاذ وطنية، تعمل على إزالة كل العوائق والشروط من أمام الرئيس المكلف وتسهم في تسهيل مهمته من أجل تشكيل الحكومة الجامعة والقادرة، لأنه لم يعد مقبولاً أن يبقى البلد معلقاً ومشلولاً على هذا النحو الذي يهدد الجميع، وينذر بكوارث اقتصادية، وانفجارات اجتماعية وأمنية. وعلى الفريق المعاند والرافض لحكومة الشراكة الوطنية أن يراجع قراءاته، ويعيد حساباته، ويصحح توجهاته، التي نأمل أن تكون وفق المسار الوطني، وفي الإطار الذي يحقق المصلحة الوطنية، ويحمي لبنان من تشظيات وتداعيات ما يجري في سوريا والمنطقة. وبالتالي فإن على الدول التي تدعم وتغذي الحرب في سوريا أن توقف لعبة الموت التي يدفع الشعب السوري وحده ثمنها، وأن تسارع هذه الدول إلى المشاركة الصادقة في تأييد الجهود الدبلوماسية التي تنادي بالحوار وتعتبره السبيل الأوحد لحل الأزمة وإنقاذ سوريا”.
من جهة أخرى وبمناسبة حلول ذكرى شهادة الإمام الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهما السلام) يقيم المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان مجالس عزاء حسينية وفقاً للبرنامج التالي:
– حسينية الإمام الحسين(ع) في برج البراجنة بعد صلاة المغرب والعشاء.
– مبنى مركز الدراسات الإسلامية لفقه آل البيت(ع) في حارة حريك الساعة الثالثة والنصف عصراً.
– مجمع أهل البيت(ع) في بئر حسن بعد صلاة المغرب والعشاء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد قومي زار العميد بصبوص لتهنئته بتوليه المسؤولية

(أ.ل) – زار وفد من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي ضمّ زياد معلوف، حسان صقر، معن حمية، د. كمال النابلسي، غسان الحسن ووسيم الحسن، المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد إبراهيم بصبوص في مكتبه بثكنة المقر العام، حيث جرى خلال اللقاء عرض للأوضاع الأمنية العامة في البلاد. الوفد القومي هنّأ بصبوص بتوليه المسؤولية، وأعرب عن تقديره للدور الذي يؤديه على رأس مؤسّسة قوى الأمن الداخلي، معتبراً أنّ هناك أعباء كبيرة تقع على هذه المؤسسة وكلّ مؤسسات الدولة الأمنية والعسكرية في مسار القيام بمهامها من أجل حفظ السلم الأهلي وصون الاستقرار.
وأكد الوفد القومي تمسّكه بمشروع الدولة، لأنّ الدولة هي ضمانة الجميع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إخماد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 1/11/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت يوم أمس في خراج البلدات التالية: طيردبا، مليخ، صربا، عمشيت، القبيات الغربية وبرسا.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 32 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية  والأعشاب اليابسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جعجع تلقى دعوة للمشاركة في احتفال تأسيس الكتائب

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب، الأمين العام لـ”حزب الكتائب” ميشال الخوري، في حضور الأمين العام لحزب القوات الدكتور فادي سعد.
وكانت مناسبة قدم خلالها الخوري دعوة لجعجع للمشاركة في العيد السابع والسبعين لتأسيس حزب الكتائب اللبنانية وإزاحة الستارة عن تمثال الشهيد الشيخ بيار الجميل الثانية عشرة من يوم الأحد الواقع فيه 24 الحالي، في قاعة مجمع البيال في بيروت.
كما تم التشاور في شؤون حزبية على مستوى الأقاليم والمناطق بهدف تمتين العلاقة بين الحزبين لما فيه مصلحة المسيحيين خصوصا ولبنان عموما.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب في الذكرى 96 لوعد بلفور

(أ.ل) – اليوم الثاني من نوفمبر 2013 الذكرى السادسة والتسعين لصدور وعد بلفور وزير خارجية بريطانيا الى اللورد الصهيوني روتشيلد والذي نص على انشاء وطن قومي للشعب اليهودي في فلسطين. هذا الوعد الاستعماري الذي حوّل الشعب الفلسطيني الى شعب واقع تحت الاحتلال وتشتت نتيجة للتهجير القسري واغتصاب أراضيه.
إن اتحاد المحامين العرب يدعو في هذه الذكرى جميع دول العالم والشعوب والمؤسسات الدولية لاعادة العدالة المفقودة للشعب الفلسطيني الذي عانى لما يزيد عن التسعين عاماً وما زال يعاني من الاعتداءات على المقدسات الاسلامية والمسيحية واستهداف رجال الدين ومن القوانين العنصرية والاستمرار في بناء الجدار العازل وبناء مستوطنات جديدة والتوسع في المستوطنات القائمة ومُصادرة مزيد من الاراضي الفلسطينية، والاستمرار في فرض الحصار على غزة، واعتقال آلاف الفلسطينيين في سجون الاحتلال الصهيوني وعدم الرعاية الصحية لهم ومنهم النساء والاطفال.
إن اتحاد المحامين العرب يوجه هذا النداء في هذه الذكرى لأخطر جريمة عنصرية منذ قرن لم يشهد مثلها أي بلد في العالم ليتحرك العالم لإنقاذ شعب فلسطين العظيم من براثن الصهيونية العالمية وللحصول على حقوقه المشروعة في إعادة إقامة دولته المستقلة ذات السيادة على كل الارض الفلسطينية من البحر الى النهر وعاصمتها القدس الشريف، وذلك بإعمال وتطبيق كل الاجراءات القانونية التي نصت عليها المواثيق والمعاهدات الدولية وميثاق الامم المتحدة وخاصة الفصل السابع، ويدعو الشعب العربي عامة والفلسطيني خاصة للتمسك ببندقية المقاومة وتوحيدها وبالعمل على إزالة القواعد الأميركية من على الارض العربية ووضع مقدرات وثروات الأمة بين يديه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مؤتمر في الجامعة الأميركية في بيروت حول التحولات العربية

(أ.ل) – دعا معهد الاقتصاد المالي في الجامعة الأميركية في بيروت إلى مؤتمر دولي بعنوان: “تحليل  التحولات العربية: المنظر الاقليمي وحالات للدرس” وذلك من التاسعة والنصف صبحاً حتى الواحد والنصف ظهراً، يومي الجمعة والسبت 8 و9 تشرين الثاني 2013 في قاعة المحاضرات ب 1 في مبنى كولدج هول. وستدور مداولات المؤتمر بالانكليزية.
سيتكلم في المؤتمر الباحثون علي ببد القادر علي من معهد الدوحة في قطر؛ وسوسن بن رمضان من جامعة منوبة في تونس؛ ومنجي بو غزالة من جامعة المنار في تونس؛ وعبد الوهاب الأفندي من جامعة وستمنستر في لندن؛ وسارة العشماوي من معهد الدراسات الشرقية والأفريقية في لندن؛ وابراهيم البدوي من مركز التنمية العالمية في واشنطن؛ وعطا البطحاني من جامعة الخرطوم في السودان؛ ويوسف الخليل من الجامعة الأميركية في بيروت؛ ونهى المكاوي من مؤسسة فورد في القاهرة؛ وعاطف قبرصي من جامعة ماكماستر في كندا؛ وسمير المقدسي من الجامعة الأميركية في بيروت؛ ومحمد محيي الدين من جامعة المنوفية في مصر؛ وسيمون نعيمه من الجامعة الأميركية في بيروت؛ ورائد صفدي من منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في باريس. سيشمل المؤتمر خمس جلسات ستتناول التحولات الديموقراطية، والتحولات الصعبة، والتحولات المجمّدة، والتحولات المؤلمة وغير المؤكّدة، وحجم التحولات الديموقراطية.
الجدير بالذكر أن معهد الاقتصاد المالي في الجامعة الأميركية في بيروت تأسس بمبادرة من البروفسور سمير المقدسي وبمساعدة خمسة مصارف لبنانية رائدة في العام 1983. وقد عُرف أولاً بمعهد المال والاقتصاد. واتخذ اسمه الحالي في العام 2001.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى 4 نواب وسجعان قزي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النواب: فادي كرم، نعمة طعمة، خضر حبيب والوليد سكرية، وتناول البحث التطورات الراهنة والاوضاع العامة في البلاد. كما استقبل قهوجي نائب رئيس حزب الكتائب اللبنانية سجعان قزي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
إذاعة “البشائر” حصدت جائزة أفضل عمل درامي تاريخي لعام 2013

(أ.ل) – تتويجاً لجهود العاملين في إذاعة البشائر فقد حصدت الإذاعة جائزة أفضل عمل درامي تاريخي لعام 2013 وذلك عن المسلسل الرمضاني “وإنك على خلق عظيم ” في مهرجان الغدير الدولي السابع للإعلام الذي أنعقد في النجف الأشرف على مدى اليومين السابقين
والجدير ذكره أن مسلسل “وإنك على خلق عظيم” أذيع خلال شهر رمضان المبارك الفائت وهو من تأليف الكاتب الأستاذ عبد الغني حمزة وإخراج حيدر نكد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

مؤتمر إقليمي عن الماجستير والدكتوراه في التربية في الجامعات العربية فيLAU
جبرا: لدينا كل ما يلزم للنجاح

   (أ.ل) – صدر عن كريستيان أوسي “المدير التنفيذي للاعلام والعلاقات العامة” ما يلي:
برعاية وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان، استضافت الجامعة اللبنانية الأميركية(LAU)  مؤتمراً إقليمياً بعنوان :الماجستير والدكتوراه في التربية في الجامعات العربية: الجودة والقيمة المضافة” من تنظيم شبكة المعلومات العربية التربوية (شمعة) والهيئة اللبنانية للعلوم التربوية(LAES)  وذلك في حرم الجامعة في بيروت.
حضر الجلسة الإفتتاحية مدير عام التعليم العالي في وزارة التربية والتعليم العالي اللبنانية الدكتور أحمد جمال والسفير المصري في لبنان أشرف حمدي والسيدة دكمرا جورجسكو ممثلةً مدير مكتب اليونسكو في بيروت حمد الهمامي ومديرة الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية الدكتورة ديان نوفل، والمديرة التنفيذية لمؤسسة “شمعة” ريتا معلوف وأعضاء الهيئة التنفيذية للمؤسستين. ومن الجامعة حضر رئيسها الدكتور جوزف جبرا وعميد كلية العلوم والآداب  د. نشأة منصور، بالإضافة إلى اساتذة جامعات وباحثون واكاديميون وطلاب حضروا من جامعات لبنانية وعربية.
بدايةً النشيد الوطني اللبناني لتتولى الترحيب عضو مجلس الأمناء في “شمعة” الدكتورة ريما كرامي داعيةً رئيس الجامعة اللبنانية الأميركية الدكتور جوزف جبرا لإلقاء كلمته.
جبرا
الدكتور جبرا رحب بالجميع في هذه الجامعة النابضة بالحياة وبعد عرض سريع لحرمي الجامعة في بيروت وبيبلوس والمستشفى الجامعي في الاشرفيه والمركز الأكاديمي في وسط بيروت والمقر الرئيسي في نيويورك، تحدث فقال: هذا المؤتمر مهم جداً لثلاثة أسباب: السبب الأول يكمن بأنه ينبع عن تعاون بين الجامعة اللبنانية الأميركية وشبكة المعلومات العربية التربوية والهيئة اللبنانية للعلوم التربوية، والتعاون يهدف دائماً إلى وضوح الرؤية في أخذ القرار وإلى نتائج أفضل. والسبب الثاني هو أنه يتناول أحد أبرز التحديات التي تواجهها الجامعات في منطقة الشرق الأوسط وهي تحديات الجودة والقيمة المضافة، التي يجب الا نساوم عليها مهما كلف الأمر. والسبب الثالث هو أن اجتماعكم في هذا المؤتمر سوف يعالج التحديات الأساسية في المنطقة.
وتابع: نتطلع إلى تخريج طلاب في برامج الماجستير والدكتوراه يستطيعون أن يتطابقوا في جميع الظروف ومع أي كان، ولدينا كل ما يلزم، ما ينقصنا هو الإرادة والعزم والشغف.
وختم جبرا مرحباً من جديد بالجميع متمنياً لهم مؤتمراً مثمراً.
نوفل
ثم تحدثت الدكتورة ديان نوفل بصفتها رئيسة الهيئة اللبنانية للعلوم التربوية وعضو مجلس أمناء في شبكة المعلومات العربية التربوية فرحبت بالجميع وقالت: إن موضوع هذا المؤتمر ينبع من قلق حقيقي في ما يتعلق بجودة برامج الدراسات العليا ومساهمتها في حقل التربية في العالم العربي. إن قضية الجودة أضحت ملموسة بشكل واضح من جراء سعي مؤسسة “شمعة” لتحقيق رسالتها الهادفة إلى خلق قاعدة بيانات تربوية في العالم العربي من أجل تراكم ونشر المعرفة التعليمية والإبتكار وتعزيز التدريس والبحوث.
ثم شكرت نوفل شبكة المعلومات العربية التربوية والهيئة اللبنانية للعلوم التربوية ووزارة التربية والتعليم العالي لرعايتها هذا المؤتمر كما شكرت الجامعة اللبنانية الأميركية بشخص رئيسها الدكتور جوزف جبرا على استضافتها هذا المؤتمر.
جورجسكو
بعد ذلك تكلمت السيدة دكمرا جورجسكو ممثلةً مدير مكتب اليونسكو في بيروت حمد الهمامي ومما قالت: نحن مسرورون جداً كوننا جزء من هذا المسعى لأن اليونسكو هي الوحيدة في منظمات الأمم المتحدة التي لها علاقة مباشرة في التعليم العالي. إن مكتبنا في الاعوام التي خلت كان له تركيز في ما يتعلق بضمان الجودة كونها قضية مهمة جداً في العالم العربي. فنحن موجودون في هذا المؤتمر كي نتحدث عن الجودة وتأثيراتها على التعليم العالي.
مدير عام التعليم العالي
الكلمة الأخيرة كانت لمدير عام التعليم العالي في لبنان الدكتور أحمد جمال الذي قال: عندما نتطرق لبرامج الماجيستير والدكتوراه في العالم العربي، ندخل في جوهر التعليم العالي وأبعاده على مستوى تطوير بنية المجتمعات العربية، والذي يحظى بأهمية كبيرة في إحداث التنمية وإعداد الكوادر المتخصصة.
وتابع: لبرامج الدراسات العليا في العربية أثراً أكبر، إذ عبرها نهيئ القادة التربويين الذين يقومون بدور بناء معلمي الأجيال في كل المراحل والمستويات التعليمية والذين يعدون بناتنا وأبنائنا لمواجهة التحديات المستقبلية.
وأضاف: إن مؤتمر “شمعة” يأتي في هذا السياق، حيث أنه يتناول تكوين برامج الماجيستير والدكتوراه في التربية في البلدان العربية وطبيعة العلاقة بين الطلاب والأساتذة وإتجاهات البحث التربوي.
وأشار الجمال إلى المرسوم الذي صدر في مجلس الوزراء والذي يتضمن معايير ومؤشرات تؤكد على جودة برامج الدكتوراه ويشمل مؤشرات تتعلق بالمؤسسة وخططها البحثية وخبرتها وإنتاجها البحثي، ومواردها البشرية والمادية وخاصة توفر الهيئة التعليمية القادرة على المشاركة في برامج الدكتوراه، وشروط الإشراف والمتابعة للطلبة بحيث تحدد العدد الاقصى من الأطروحات التي يحق لعضو هيئة التدريس الإشراف عليها، وشروط التخرج وخاصة لجهة نشر الأبحاث من قبل الطالب، وشروط مشاركة أكثر من مؤسسة في برامج الدكتوراه. وفور إنتهاء الجلسة الإفتتاحية، بدأت مباشرةً أعمال المؤتمر بمحاضرة للمتحدث الرئيسي د. اسماعيل سراج الدين والذي يستمر على مدة يومين ويهدف إلى تحديد مشاكل البحث العلمي في الرسائل والأطروحات التربوية، التعرف على تجارب بعض الجامعات العربية والأجنبية في هذا الموضوع وتحديد آفاق تطوير البحث التربوي على مستوى الماجستير والدكتوراه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
منظمة برلمانيون عرب ضد الفساد شاركت في الجمعية العمومية
لـ”برلمانيون جنوب شرق آسيا ضد الفساد”

(أ.ل) – عقد الفرع الآسيوي “للمنظمة العالمية للبرلمانيين ضد الفساد” (GOPAC) جمعيته العمومية في 23 و24 تشرين الأول في مدينة ميدان، شمال سومترا (اندونيسيا) باستضافة مجلس النواب الأندونيسي. وشارك فيها الفروع الاقليمية للمنظمة العالمية، ممثلون عن المنظمات الدولية الخاصة بمكافحة الفساد وتعزيز الشفافية وعضو مجلس الادارة، النائب علي العنسي، ممثلا لمنظمة “برلمانيون عرب ضد الفساد” (ARPAC).
وكان لعنسي كلمة القاها خلال الجمعية، تمحورت حول المحسوبية السياسية في العالم العربي. وابرز ما جاء فيها ان “ممارسة المحسوبية السياسية تمثل تحديا رئيسيا لجهود مكافحة الفساد في دول الشرق الاوسط وشمال أفريقيا بسبب تغوله الكبير في هذه المنطقة. وهناك عوامل عدة ادت الى استشراء المحسوبية السياسية في العالم العربي، هي:
أولا: ارتبطت المحسوبية بوجود إرادة سياسية تتعمد ممارستها أغلب الأنظمة الحاكمة لكسب الولاء بغرض البقاء في الحكم عبر تكوين شبكة معقدة من تبادل المصالح والمنافع التي تربط بين بقاء تلك الأنظمة واستمرار تبادل المصالح مع الجهات المرتبطة بها، سواء كانوا أفرادا أم جماعات أم شركات ومؤسسات في القطاع الخاص.
ثانيا: مصادرة الحريات العامة والحقوق السياسية، بالالتفاف على العملية الديموقراطية وتفريغها من محتواها الحقيقي بتزوير الانتخابات العامة وتوجيه نتائجها باختيار المحسوبين على الولاء الشخصي والمنفعي للحاكم او لحزبه، مما أدى الى غياب الديمقراطية وأوجد برلمانات هزيلة وشكلية لا تقوم بدورها الرقابي، الامر الذي ضاعف من تفشي المحسوبية وتجذرها في ممارسة العمل السياسي.
ثالثا: تراجع كبير للمجتمع بالتمسك بالقيم الحميدة المناهضة للمحسوبية لكونها تخالف القيم الدينية، فأصبحت ممارسة المحسوبية أمرا مألوفا ومعتادا تعايشت معه المجتمعات للاسف كأمر واقع مفروغ منه وجزء من حياته الروتينية.
رابعا: ضعف الأجهزة القضائية والرقابية، لأن أغلب التعيينات في هذه الاجهزة تتم على أساس الولاء الشخصي والمحسوبية على حساب الكفاءة والقدرات، مما أدى الى غياب مبدأ المسائلة والمحاسبة.
خامسا: ضعف منظمات المجتمع المدني في تبني البرامج التوعية التي تناهض المحسوبية وتبين آثارها لكسب التأييد الشعبي وتحشيده ليقف مع أي جهد يمكن ان يحد من تفشيها”.
وأكد العنسي أن “ثورات الربيع العربي سلطت الضوء على حجم الفساد وتفشيه، وخصوصا الفساد السياسي، وما وصلت اليه الامور جراء المحسوبية بتعيينات عائلية في أغلب مفاصل الدولة وأهمها، وأجهزتها، ومؤسساتها المدنية والأمنية والعسكرية، والذي أدى الى ضعف الولاء الوطني على حساب الولاء الشخصي والأسري، او ممارسة المحسوبية بمنح مزايا الاستثمارات او المشتريات والمناقصات الحكومية لحساب شركات خاصة تربطها بهذه الانظمة علاقة مصالح متبادلة”.
وختم بأن “العديد من الدول العربية صادقت على اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، والتي تعتبر الاتفاقية الأكثر شمولية في معالجة قضايا الفساد، مما أتاح لهذه الدول تبني العديد من الاصلاحات التشريعية والقانونية والمؤسسية الموائمة لنصوص هذه الاتفاقية وتدابيرها. وبالرغم من هذه الجهود، يؤكد تقييم المنظمات الدولية العاملة في مجال الشفافية ومكافحة الفساد أن تنفيذ القوانين على أرض الواقع لا يزال ضعيفا ودون المستوى، وأن هذا الامر يتطلب أرادة سياسية صادقة ومشاركة فاعلة من القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني.
وهنا تقع المسؤولية الأكبر والاهم على البرلمانيين في جهود مكافحة الفساد، لكونهم يمثلون الشعب وينوبون عنه في القيام بأعمال الرقابة على مصالحه وثرواته وعلى إنفاذ القوانين والتشريعات. كما عليهم تفعيل دورهم في الرقابة على نظام التعيينات في الوظائف العامة المدنية، والأمنية، والعسكرية وتفعيل دورهم في مجال الرقابة على الاستثمارات والمشتريات والمناقصات الحكومية للحد من ظاهرة المحسوبية السياسية وإنجاح جهود مكافحة الفساد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *