الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 16 تموز 2018 العدد 5606

نشرة الإثنين 16 تموز 2018 العدد 5606

salameh

سلامة امام وفد من نقابة الصحافة: الليرة ثابتة باستمرار

ووضعنا المالي متين بشهادة المؤسسات الدولية

(أ.ل) – زار وفد من نقابة الصحافة ضم النقيب عوني الكعكي وجورج صولاج وجورج بشير وفيليب ابي عقل، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وكان عرض للأوضاع المالية والاقتصادية.

بداية ألقى الكعكي كلمة قال فيها: “نعتز بشخصية تعمل على الحفاظ على البلد، وفخر لكل لبنان ان يكون عندنا رياض سلامة، الذي قرع الجرس له في وول ستريت. واليوم نحن في اصعب المراحل، والجميع في انتظار رأيكم للاطمئنان الى الوضع العام.

ورد سلامة “شكرا لأنكم تنقلون الى الرأي العام نظرتنا العلمية والموضوعية، فنحن لا ندخل في أي طرح لا يكون مدعما بالارقام والوقائع. لبنان مر خلال السنوات الاخيرة بظروف دقيقة، وبالاخص منذ اغتيال الرئيس رفيق الحريري ثم حرب 2006 والازمة الاقتصادية العالمية، ونعرف ان كل ذلك ترك تراكمات لا يمكننا تجاهلها، لها أثر على الاقتصاد اللبناني وعلى الوضع المالي. وهناك وضع عالمي متأثر بالوضع في المنطقة، ولبنان يتحمل نتائجه من خلال قوانين العقوبات التي صدرت، وكلكم تعرفونها.

امام كل هذا الواقع مهمة مصرف لبنان هي الحفاظ على استقرار صرف الليرة واستقرار التسليف وسلامة القطاع المصرفي والمساهمة في ملاءة الدولة. وتعرفون ان 69% من الودائع في المصارف اللبنانية هي بالعملات الاجنبية واساسا بالدولار. والجزء الاكبر من التسليفات، اي 80% بالعملات الاجنبية. ولا يمكننا عندما نقوم بمقاربة للاوضاع المالية والاقتصادية ان نتجاهل التاريخ، لان هذه الامور تؤثر على معنويات المستثمر والمستهلك.

والبنك المركزي عندما يضع سياساته واهدافه يرتكز على الواقع اللبناني، والواقع النقدي ليس معزولا عن الوضع العام للبلد”.

أضاف “الاقتصاد اللبناني يمول بعملة غير عملة لبنان، والمقاربة التي يقوم بها مصرف لبنان للمحافظة على الاستقرار النقدي يجب أخذها في الاعتبار. فكل من يتكلم عن تصحيح يجب أن يعرف أنني مهما قمت بتصحيحات في موضوع النقد، اذا لم نستطع استقطاب دولارات الى لبنان فلن نستطيع الوصول الى الغاية التي نرتجيها، أي أننا سنصل الى وضع لن نغير شيئا في كلفة الانتاج في البلد لانها مدولرة. وسترتفع الفوائد لان المخاطر زادت، ويكون الوضع الاقتصادي ازداد سوءا ولم نكتسب شيئا. فالكل يحسبون معاشاتهم ومصروفهم وتكلفتهم بالدولار، والتسعير للبيع بالدولار.

وامام هذا المشهد، هناك مطلب وطني ورسمي يؤيده مصرف لبنان للمحافظة على استقرار سعر صرف الليرة، لان معظم اللبنانيين مداخيلهم بالليرة اللبنانية، وأي تغير في سعر صرف الليرة او اضعافها يفقر هؤلاء المواطنين، ولا تتحقق مكاسب اقتصادية في المقابل. ومصرف لبنان يعمل دائما ليكون عنده احتياطات بالدولار الاميركي، ولذا لا يكون استقرار صرف الليرة شعارا، انما يكون مبنيا على وقائع وأرقام”.

وأشار الى أن “البنك المركزي عنده  44 مليار دولار موجودات بالعملات الاجنبية، والسوق اللبنانية ليس فيها عملات لبنانية، اذا اردنا تحويلها كلها الى الدولار فكل المصارف اللبنانية قيمة الموجودات فيها بالليرة اللبنانية حتى 2020 لا تتعدى 15 الى 16 مليار دولار. لذلك ترون في هذه المعادلة ان مصرف لبنان متحكم بسعر صرف الليرة، وكل الكلام عن خطر يصيب سعر صرف الليرة، هو كلام لا يستند الى اسس رقمية، ومن هنا اعود لاقول اننا هنا اليوم ليس لنساير، وان الليرة اللبنانية ثابتة، وثابتة باستمرار. نحن لا نتكلم عن شيء غير مدعم بالارقام، والذين يتكلمون عن انهيار الليرة او التراجع في سعر الصرف على ماذا يرتكزون؟”

وأوضح أن “مقاربة مصرف للاوضاع النقدية تستند الى نمط السوق ايضا، وقد ارتفعت الفوائد في لبنان، لكنها ارتفعت بشكل مقبول، ولم يكن ممكنا ألا ترتفع لانها ارتفعت عالميا وفي المنطقة كلها. واذا أراد لبنان ان يتجاهل ويقف ضد هذا الجو يخسر جاذبيته في استقطاب الودائع، واليوم كل المؤسسات الدولية تؤيد هذه المقاربة لانها تعتبر أن عنصر القوة هو الاستقطاب، ونحن عندنا قطاع مصرفي متين ومستوف كل الشروط التي وضعت في مؤتمر بازل 3، وقد طبقنا معايير المحاسبة الدولية كليا، ولدينا سيولة مالية مرتفعة، ما يعني انه عندنا مؤسسات مالية سليمة، والنظام المالي عندنا لا يعاني قلة سيولة او مخاطر مالية معينة، وإذا أخذنا التسليفات نجد ان القطاع المصرفي قد سلف القطاع الخاص 60 مليار دولار، أي أكثر من الناتج المحلي، غير ان الديون المشكوك في تحصيلها ما زالت بالنسبة نفسها التي رأيناها في السنوات الماضية، وهي 3 ونصف في المئة من المحفظة الائتمانية، وفي أسوأ الحالات يمكنها الوصول الى 4%، وهي نسبة يستطيع القطاع ان يسيطر عليها”.

وشدد على “أن مصرف لبنان موجود في القطاع المصرفي، وهذه واجباته، ان يحافظ على قانون النقد والتسليف، وعلى المصارف حتى يلبي مهمته المحددة في المادة 70 من قانون النقد والتسليف، والتي هي للمحافظة على الاستقرار التسليفي. وما من اقتصاد يستطيع ان ينمو ويتطور اذا لم يكن عنده قطاع مصرفي سليم. كما تكلمنا عن العملة، وإذا لم يكن هناك عملة ثابتة تتراجع الثقة وترتفع الفوائد. فإذا لم يكن القطاع المصرفي سليما، من أين يأتي بالاموال حتى يمول الاقتصاد؟ نحن سياستنا واضحة ولن نقدم على إفلاس مصارف، ولأجل ذلك هذه السياسة مدعومة بقرار رسمي، عبر قانون موجود في المجلس النيابي هو قانون دمج المصارف، وهذا القانون قد أقر لان هناك قرارا رسميا في لبنان بأننا لا نريد ان نرى افلاسات”.

ولفت الى أنه “منذ ظهور سياسة عدم افلاس المصارف، نمت الودائع بشكل لافت وصارت تساوي أكثر من ثلاث مرات ونصف مرة الناتج المحلي. وعلى صعيد الدولة، على مصرف لبنان ان يقيس دائما مداخلاته مع الدولة تبعا لاهدافه واداراته للسيولة التي يضعها في السوق، وهنا نؤكد أن السيولة التي نطرحها في السوق لا يمكنها ان تكون مفتوحة على كل الجهات، فعندما يضطر مصرف لبنان الى أن يضخ سيولة يكون مساهما في ملاءة الدولة نظرا الى العجز في الميزانية، فلا يعتبر ذلك حدثا عابرا ويضخ سيولة في غير اماكنها”.

 

وتناول أزمة الاسكان، فأشار الى “أننا وضعنا رزمة مالية في 2018 ولكن حصل طلب على الاموال اكثر بكثير مما وضعنا، فقد وضعنا مبلغ 500 مليون دولار وكان الطلب بقيمة 800 مليون دولار كقروض سكنية، واتفقنا مع المصارف على تلبية ال800 مليون دولار، على ان تتحمل هي كلفة مبلغ ال300 مليون، وفي الوقت نفسه يعود مصرف لبنان ويدخلها في رزمة 2019، وصدر تعميم في هذا الامر وتمت تلبية كل الطلبات، كما ان الطلب يتوقع ان يترفع أكثر، لذلك تحتاج العملية الى تنظيم ووضع اهداف وسياسة للاسكان، وهذا ليس من صلاحية مصرف لبنان.

القروض المدعومة الباقية مستمرة ولم تنته، اي القروض التي لها علاقة بدعم السياحة والزراعة والصناعة والبيئة والقطاعات المنتجة ما زالت قائمة، ولا يزال السوق يستعملها. فالقطاع المصرفي في لبنان وخارج لبنان، اذا لم يكن عنده مصارف في الخارج تعمل معه يتعطل، ونظام الامتثال الذي وضعناه لاقى قبولا وارتياحا عند المصارف المماثلة.

وثمة رزمة مالية لمصرف لبنان لم تحدد قيمتها بعد، فنحن سنبقى داعمين للوضع الاقتصادي، وهذا من ضمن سياستنا لضخ السيولة، وسنرى في ضوء موازنة الدولة للعام 2019 كم يمكننا ضخ سيولة دون ان تخلق تضخما.

فالقصة تعود للامكانات، ونحن نتمنى ان يكون لكل لبناني منزل خاص به، وفي الاساس من خلال الدعم الذي قدمناه لقطاع الاسكان، ولد 130 الف منزل للبنانيين، وكل ذلك حصل من خلال السياسة النقدية التي قمنا بها، وآخر 13 شهرا تم دعم ما يساوي مليارين و300 مليون دولار من القروض السكنية. مصرف لبنان لا يدير ظهره لهذا الموضوع، بل هو موجود، ولكن عليه ان يكون منطقيا مع نفسه ومع حماية الصورة المالية الاكبر.

فالعملية تحتاج الى انضباط في هذا القطاع ومقاربة واقعية اكثر من ناحية الفوائد”.

وأكد “أننا استطعنا ايجاد الآليات المناسبة التي لا تضر لبنان ولا اللبنانيين وتتوافق مع القوانين التي تصدر خارج لبنان من قوانين عقوبات وغيرها، وبهذه الطريقة استطعنا ان نحافظ ليبقى لبنان منخرطا في الصيرفة العالمية.

وانتم تعرفون اليوم ان ذلك عمل يتطلب جهدا كبيرا، والضغوطات المالية والاقتصادية هي التي تقرر الحرب الحقيقية، وبالرغم من كل هذه الصعوبات استطاع لبنان بفضل هذا النظام الامتثالي الموجود وبشهادة الجميع ان يبقى مستمرا”.

وقال: “ثمة مؤسسات دولية تتابع وضع لبنان وتعطي رأيها ونظرتها المستقبلية للبنان، وتقول إن الوضع ثابت وتعلل ذلك الثبات بوجود وضع نقدي متين، وتطالب بإصلاحات حتى يكون عندنا وضع مالي متين، ومن هنا نقول ليس فقط مصرف لبنان من يؤكد متانة الوضع المالي، بل المؤسسات الخارجية أيضا”.

وعن دور الاعلام لفت سلامة الى انه “دور اساسي يساهم في تكوين نظرة الرأي العام وتدعيم الثقة بالبلد، والمواضيع الاخرى لا يمكنني ان اتطرق اليها حتى لا ندخل في التجاذبات الموجودة في لبنان، ومصرف لبنان احد اعمدة قوته بعده عن السياسة، وأي كلام في أي موضوع يتم تفسيره على اننا نتدخل في الامور السياسية، ونحن نعمل لمصلحة كل اللبنانيين، وهيئة التحقيق الخاصة بمكافحة تبييض الاموال تكافح الفساد عندما يمر في القطاع المصرفي، وقد اتخذت مبادرات قام بها مصرف لبنان منها الغاء مصارف وتجميد حسابات لمصارف مشتبه فيها.

نحن لسنا متجاهلين لهذا الوضع، وهذا من ضمن ما تكلمنا عنه، اي نظام الامتثال الذي وضعناه والذي يأخذ في الاعتبار موضوع الفساد، فإذا أردنا الحفاظ على الاستقرار التسليفي وعلى التحويلات، يجب أن نأخذ ذلك في الاعتبار. ونحن نعتبر مؤتمر سيدر مفيدا للبنان، لانه وضع اموالا بكلفة منخفضة من اجل اعادة تكوين البنية التحتية، فبدون بنية تحتية لا اقتصاد منتجا ولا نمو اقتصاديا”.

وأشار الى أن “دور مصرف لبنان غير محدد بالنسبة الى المؤتمر، والدور الاساسي للحكومة اللبنانية، اذا كانت الحكومة تريد لمصرف لبنان ان يقوم باي دور، هي من يحدد ذلك. وإذا نظرنا الى الدين الموجود في السوق، نرى أن ما يحكى عنه رسميا هو بحدود 80 مليار دولار، لكن الدين السوقي يجب ان تحسموا منه ما هو خارج السوق، فيكون دين لبنان اقل من هذه القيمة، وربما يصل الى 50 مليارا، كما ان الناتج المحلي في لبنان لا يعبر تماما عن النشاط الاقتصادي لانه ليس كل الاعمال تخضع للفوترة. فالناتج المحلي هو أكثر من 53 مليار دولار، وثمة تقديرات تراوح بين 60 و70 مليار دولار، واذا حافظنا على جو من الثقة تتدنى الفوائد”.

وختم مؤكدا أن “لبنان يستطيع تمويل نفسه ولكن بكلفة أعلى، وليس هناك انهيار، بل المطلوب حسن الادارة لمصلحة لبنان”.-انتهى-

—–

غنطوس قررت منع هنيبعل القذافي الموقوف من مغادرة لبنان

في دعوى حبيش ضده بجرم خطفه في ليبيا

 

(أ.ل) – قررت قاضي التحقيق في بيروت القاضي ريتا غنطوس بتاريخ 12/7/2018، إستكمالا للتحقيقات في الدعوى المقدمة من الدكتور حسين حبيش ضد هنيبعل القذافي وآخرين بجرم تأليف عصابة إرهابية وخطف وحجز حرية ومحاولة قتل والتدخل في هذه الجرائم، منع المدَّعى عليه القذافي من مغادرة الأراضي اللبنانية لمدة سنة وسطَّرت مذكرة للمديرية العامة للأمن العام اللبناني لتنفيذ القرار المذكور والعمل بمضمونه.-انتهى-

——-

رمايات بالذخيرة الحية في حقل رماية الطيبة – بعلبك بحضور العماد قائد الجيش

 

(أ.ل) – بحضور قائد الجيش العماد جوزاف عون، نفذّ فوج المدفعية الثاني رماية مدفعية بالذخيرة الحية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، وقد استُخدمت خلال الرماية الأسلحة الثقيلة وراجمات الصواريخ.

وفي الختام، نوّه العماد عون بأداء ضباط الفوج وعسكرييه ومحافظتهم على الأسلحة والعتاد المسلّم إليهم، مؤكداً أهمية التدريب النوعي الذي يؤدي إلى أعلى درجات المهارة والاحتراف.-انتهى-

—–

 

بري ترأس مكتب المجلس وكتلة التنمية والتحرير عشية جلسة انتخاب اللجان

والتقى الموفد الرئاسي الايراني ورعد

الفرزلي من عين التينة: للرئيس بري الحق كل الحق ان يدعو الهيئة العامة كحلقة تشاورية

 

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر اليوم اجتماع هيئة مكتب المجلس بحضور نائب الرئيس ايلي الفرزلي والنواب السادة : مروان حمادة ، ميشال موسى ، سمير الجسر ، اغوب بقرادونيان والامين العام للمجلس عدنان ضاهر واعتذر النائب آلان عون بسبب سفره خارج البلاد .

وبعد الاجتماع صرح الفرزلي بما يلي : كان اجتماع هيئة مكتب المجلس برئاسة دولة الرئيس بري للبحث بمسألة انتخابات اللجان النيابية التي كان يجب ان تجري فور انتخاب الرئيس ونائب الرئيس وهيئة مكتب المجلس واستمراراً لها. وكانت الاجواء اجواء ايجابية وتوافقية، وهناك اتجاه لان تجري الجلسة يوم غد في تمام الساعة الحادية عشرة في المجلس النيابي لانتخاب اللجان تنفيذاً لمناخ توافقي بين كافة القوى لانتاج هذه اللجان .

سئل : هل اتفقتم على كل رؤساء اللجان ؟

اجاب : تقريباً بشكل تسعين في المئة ويستكمل النقاش غداً قبل جلسة الهيئة العامة .

سئل : تردد ان النائب جورج عدوان سيكون رئيساً للجنة الادارة والعدل ؟

اجاب : هذا مرتبط باعلان هذا التوافق بالمجلس غداً او اجراء انتخابات ، ولكن الارجح ان هناك توافقاً حول هذا الشأن .

سئل : كان هناك بعض الخلاف حول لجنة الاشغال؟

اجاب : هذه المسألة تتعلق بالاعلان عنها في الجلسة العامة غداً .

سئل : هل تطرقتم الى جلسة التشاور التي لمح لها الرئيس بري ؟

اجاب : لا، هي ليست جلسة هي حلقة تشاورية ، دعوة تشاورية للسادة الزملاء النواب .ولدولة الرئيس بري الحق كل الحق ان يدعو الهيئة العامة كحلقة تشاورية وليست جلسة تشريعية لها شروط ومواصفات اخرى .

واستقبل الرئيس بري رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد .

وكان الرئيس بري استقبل وفداً فلسطينياً برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الاحمد والسفير الفلسطيني في لبنان اشرف دبور.ودار الحديث حول التطورات الراهنة على الساحة العربية عموماً والفلسطينية خصوصاً ، وتركز على المصالحة الفلسطينية –الفلسطينية .

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري من رئيس مجلس الامة الجزائري عبد القادر بن صالح.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر موفد الرئيس الايراني حسين جابر الانصاري والوفد المرافق ، ودار الحديث حول التطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية .

وقال الانصاري بعد اللقاء : تأتي زيارتي للبنان كموفد رسمي من فخامة رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية كي اشرح مواقف الجمهورية الاسلامية للشخصيات اللبنانية ولنقل رسالته الى فخامة رئيس الجمهورية العماد عون . واعتبر هذه الزيارة فرصة سانحة للقاء المسؤولين والمرجعيات السياسية ، وكان لي شرف لقاء دولة الرئيس بري .الرسالة التي حملتها الى المسؤولين اللبنانيين تحمل في طياتها بعدين  اساسيين : الموضوع الاول يتركز عى شرح الجهود التي تقوم بها الجمهورية الاسلامية الايرانية مع بقية شركائها في الاتفاق النووي من اجل المحافظة عليه وعلى المكتسبات السياسية والاقتصادية لايران ، ومن اجل مواجهة السياسة الاميركية الاحادية المعتمدة في هذا المجال ولمواجهة خروج الولايات المتحدة الاميركية من الاتفاق النووي الذي ابرمته الجمهورية الاسلامية مع المجتمع الدولي ومع الدول العربية والاوروبية وتمت المصادقة عليه من قبل مجلس الامن الدولي . والشق الثاني من هذه الرسالة التي حملتها الى المسؤولين اللبنانيين هو تأكيد الجمهورية الاسلامية الايرانية على معاني الصداقة والتعاون والتنسيق مع الدول الشقيقة في هذه المنطقة وفي العالم .وبطبيعة الحال نركز في هذا المجال على العلاقات الاخوية مع لبنان الشقيق.

واضاف الانصاري: واريد ان اؤكد ان هذه المنطقة ملك لدولها ولشعوبها ولا بد لهذه الدول وهذه الشعوب ان تتضامن وتتحد وتتقارب من اجل الدفاع عن مستقبلها ومصيرها.ونحن نعتبر انه من الاولويات الاساسية  الموضوعة للبحث، ليس فقط لايران بل ينبغي ان تكون لكل دول المنطقة ، المسارعة في ايجاد الحل السياسي لكافة الازمات والخلافات الاقليمية الملتهبة .وبصفتي مكلف من قبل الحكومة الايرانية بمتابعة المفاوضات السياسية من اجل حل الازمتين السورية واليمنية فقد وضعت المرجعيات السياسية اللبنانية في كافة التطورات المرتبطة بحل الازمة السورية .وفي ما يتعلق بحل الازمة السورية قدمت تقريراً مفصلاً بأن الجمهورية الاسلامية تضع في سلم اولوياتها مسألة متابعة العملية السياسية التي ستؤدي  باذن الله تعالى الى الحل السياسي المنشود في سوريا. ونحن نعمل من خلال المفاوضات التي نجريها مع الامم المتحدة والدول الضامنة الثلاث على ايجاد المقدمات اللازمة لانطلاق عمل اللجنة الدستورية ، وهذه اللجنة سوف تدرس الاصلاحات التي يجب ان تدخل على الدستور في سوريا. واود التأكيد على ان الدور الاساسي الذي تقوم به الدول الضامنة الثلاث من جهة والامم المتحدة من جهة اخرى هو الدور المساعد لانطلاق عمل اللجنة الدستورية ، ولكن الدور الاساسي والفاعل تقوم به الاطراف السورية سواء كان الدولة ام  المعارضة او قوى المجتمع المدني لان هذه المسألة تدخل في اطار السيادة السورية ولا يحق لاي طرف خارجي ان يفرض وجهة نظره في هذا المجال . والامر الاخر الذي نعمل عليه في هذه المرحلة هو توفير المناخات اللازمة والمناسبة التي تضمن عودة اللاجئين السوريين   الى وطنهم الأم. ونحن نعتبر ملف النازحين هو من الملفات الحيوية والاساسية  التي في ما لو وفّقنا باذن الله تعالى في انجازه نكون قد قمنا بخطوة اساسية في اعادة اجواء الامن والامان والاستقرار في كافة الربوع السورية. والملف الاخر الذي نعمل  عليه مع شركائنا بشكل جدي في هذه المرحلة هو الملف المرتبط بتبادل الاسرى والجرحى .ونحن نعلق  اهمية كبرى على هذا الملف الانساني.ونحن نعتبر ايضاً ان الدور الاساسي للدولة السورية من اجل حلحلة هذه المشاكل العالقة بمشاركة المعارضة السورية. وفي ما يتعلق بالازمة  اليمنية اود القول انه طوال الاشهر القليلة الاخيرة كانت هناك حركة مكثفة من المفاوضات التي جرت بمشاركة الجمهورية الاسلامية الايرانية والامم المتحدة واربعة دول اوروبية بالاضافة الى الاتحاد الاوروبي.كل هذه المفاوضات التي تجري والتي من شأنها ان توجد الآليات المناسبة لبدء المفاوضات  النهائية للازمة اليمنية. وقلت منذ البداية ان حل ازمة اليمن لا يكون عسكرياً وهذا يثبت عملياً يوماً بعد يوم. ونأمل باذن الله ان  نجد الظروف المؤاتية للحل السلمي هناك وان يضع الجميع منطق الحل شاملاً.

وختم: نتمنى للبنان الشقيق ان يشهد مزيداً من الاستقرار والوحدة والتلاقي ونأمل بعد اجراء الانتخابات النيابية الناجحة ان تشكل الحكومة اللبنانية  العتيدة من خلال التوافق السياسي بين مختلف الاطراف. ومرة ثانية اؤكد ان رسالة الجمهورية الاسلامية الايرانية الى الجمهورية اللبنانية هي رسالة المحبة والصداقة والتعاون .

ثم ترأس الرئيس بري اجتماع كتلة التنمية والتحرير بحضور الوزراء : علي حسن خليل، غازي زعيتر ، وعناية عز الدين والنواب: انور الخليل، ايوب حميد ، ياسين جابر ، قاسم هاشم ، علي بزي ، محمد نصر الله ، علي خريس ، محمد خواجة، فادي علامة ، علي عسيران ، وميشال موسى .

وبعد الاجتماع ادلى الخليل بالبيان الاتي: اجتمعت كتلة التنمية والتحرير برئاسة رئيسها دولة الرئيس نبيه بري ،  وبحثت شؤوناً نيابية ومجلسية تركز قسم منها على اجتماع مجلس النواب غداً لانتخاب اللجان النيابية . وتمنت كتلة التنمية والتحرير على جميع الكتل النيابية التوصل الى تفاهمات على اللجان بما تتيح عملها وتحمل المجلس مسؤولياتها.

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري دعوة رسمية من رئيس مجلس النواب الباكستاني محمد صادق سانجراني لزيارة باكستان.-انتهى-

——

الجيش: سلاح الجو التابع للعدو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب والبقاع الغربي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 16 تموز 2018 البيان الآتي:

خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 14 /7 /2018 الساعة 20.40، الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 15 /7 /2018 الساعة 5.20 من فوق البلدة المذكورة.

وبتاريخ 15 /7 /2018 الساعة 18.45، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب والبقاع الغربي، ثمّ غادرت الأجواء بتاريخ 16 /7 /2018 الساعة 00.35 من فوق بلدة علما الشعب.

وبتاريخ 16 /7 /20148 الساعة 00.30، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 6.00 من فوق بلدة علما الشعب. وبتاريخ 16 /7 /2015 الساعة 5.35، خرقت طائرة عدوّة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثمّ غادرت الأجواء عند الساعة 11.10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——

وزير المالية وبو عاصي بحثا في مخرج لازمة الاسكان يتلائم مع قوانين المالية العامة

 

(أ.ل) – زار وزير الشؤون الاجتماعية في حكومة تصريف الاعمال النائب بيار بو عاصي وزير المال علي حسن خليل في مكتبه في الوزارة وتناول البحث أزمة القروض المدعومة للاسكان وسبل الخروج منها، حيث طرح بو عاصي أفكارا عدة للتوصل الى حلول، جزء منها يمر بصلاحيات وزارة المال.

واكد بو عاصي بعد اللقاء “انهما بحثا في افكار الحل المطروح لمعرفة مدى نجاح هذه المقاربة والشروط المعتمدة وعدد من التفاصيل، لا سيما المتعلقة بقانوني المحاسبة العمومية والنقد والتسليف”.

وشدد بوعاصي على ان “الهدف واحد وهو السماح لذوي الدخل المحدود بتملك الشقق السكنية وعودة النشاط الى قطاع البناء لتحريك العجلة الاقتصادية”.

وتابع “اذا وجدنا ان فكرة اعفاء المصارف من الضرائب امر صعب سنسعى الى ايجاد مقاربات اخرى. وتوافقنا على ضرورة وجود سياسة اسكانية للدولة اللبنانية لا تنهار عند اي ازمة، ورأينا ان شروط المؤسسة العامة للاسكان هي الانسب للحصول على قروض مستدامة”.

واشار بو عاصي الى ان “الجولة على المعنيين ستتابع حتى بلورة سياسة اسكانية واضحة، ومن الممكن ان نعود الى التفكير بالتمويل من خلال مصرف لبنان ومصادر تمويل اخرى، ممكن ان يكون جزء منها من خزينة الدولة”.

وردا على سؤال عن مهلة الخروج من الازمة، اكد بو عاصي انه “لا يعطي وعودا كاذبة بل يعتمد الشفافية مع الناس، لذا لن يحدد مهلة زمنية معينة لانتهاء الازمة، الا ان الوعد الوحيد الذي يعطيه هو متابعة العمل وبذل كل الجهود للوصول الى حل باسرع وقت”.-انتهى-

——-

دعوة وسائل الإعلام لتغطية عملية توزيع حصص غذائية في منطقة البقاع

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش ـــ مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 16/7/2018 إلى تغطية وقائع عملية توزيع نحو /500/ حصة غذائية في منطقة البقاع، مقدمة كهبة من جمعية Spirit of America بالتنسيق مع وحدة التعاون العسكري – المدني في السفارة الأميركية في لبنان (CMSE)، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري ـــ المدني ((CIMIC في الجيش وفقاً لما يلي:

التاريخ: 17/7/2018    – المكان: رأس بعلبك  – القاع

التاريخ: 18/7/2018    – المكان: القصر – وادي فيسان

التاريخ: 20/7/2018    – المكان: الكواخ – الشربين

التاريخ: 21/7/2018    – المكان: الهرمل – الشواغير

  • ملاحظة: لتنسيق التغطية الإعلامية في ما يتعلق بالزمان والمكان، يتم الاتصال مع الضابط المنسق على رقم الهاتف 108886/ 03 .-انتهى-

——

 

عون تسلم التقرير النهائي لبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات:

نقدر جهود البعثة وسنتابع التوصيات مع الحكومة الجديدة

 

(أ.ل) – قال الرئيس الجمهورية العماد ميشال عون خلال تسلمه التقرير النهائي لبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات النيابية: “نقدر جهود البعثة وسنتابع التوصيات مع الحكومة الجديدة”.-انتهى-

——

الاسمر من بيت الوسط: الشعب يعاني ضائقة اقتصادية كبيرة تقتضي الإسراع بتشكيل الحكومة

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري عصر اليوم في “بيت الوسط”، وفدا من الاتحاد العمالي العام برئاسة رئيس الاتحاد بشارة الأسمر الذي قال على الأثر: “نقلنا للرئيس الحريري مطلب الاتحاد بضرورة الإسراع في تأليف الحكومة، والخروج من منطق المحاصصة إلى منطق المؤسسات والدولة. فالشعب اللبناني بأكمله يعاني من ضائقة اقتصادية كبيرة تقتضي الإسراع في تأليف الحكومة والخروج من منطق الوزارات السيادية والوزارات الخدماتية إلى خدمة الناس”. أضاف “والحقيقة أن الدين العام وصل إلى مبلغ كبير، والوضع الاقتصادي لا يحتمل، ولا طاقة لنا، نحن ذوي الدخل المحدود ومتوسطي الأجر، على الاحتمال. يفترض أن تكون هناك حكومة في القريب العاجل تعالج مشاكل الناس، بدءا بالإسكان والكهرباء والنفايات والمياه والضمان الاجتماعي وكل أمور الشعب اللبناني”.

وختم قائلا: “لمسنا، وربما للمرة الأولى، أجواء تفاؤلية لدى دولة الرئيس، ووعداً بالإسراع في معالجة قضايا الناس”.-انتهى-

——

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن تطويع تلامذة ضباط

 

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر– جو– بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي (قوى: بر – جو)، المديرية العامة للأمن العام، المديرية العامة لأمن الدولة والمديرية العامة للجمارك، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً (باستثناء الشهادة الفنية بكافة فروعها)، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، وإفادة إثبات القيد للعام 2014 لشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها.

  • على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي إعتباراً من تاريخ 3 / 8 / 2018 ولغاية تاريخ 7 / 9 / 2018 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.
  • يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية.-انتهى-

——-

معوض في افتتاح مشروع تعزيز الأنشطة الشبابية في دوما:

 لإرساء نهج التعاون البناء في العمل الإنمائي

 

(أ.ل) – تم افتتاح مشروع “تعزيز الأنشطة الشبابية وتطوير السياحة الريفية في دوما” ضمن إطار برنامج “بلدي” الممول من “الوكالة الأميركية للتنمية الدولية” – USAID، والمنفذ من قبل “مؤسسة رينه معوض” حيث تم انشاء بيت للشباب يضم 11 غرفة نوم في نادي دوما، وتمت اعادة تأهيل ملاعب كرة القدم وكرة السلة في النادي، بالاضافة الى تركيب مصعد جديد لذوي الاحتياجات الخاصة، الامر الذي يهدف الى تعزيز السياحة الريفية في البلدة.

حضر الاحتفال وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال جبران باسيل ممثلا ب الأستاذ حنا معلوف، الرئيس التنفيذي لـ”مؤسسة رينه معوض” النائب ميشال معوض، النائب الدكتور فادي سعد، مديرة بعثة “الوكالة الأميركية للتنمية الدولية” الدكتورة آن باترسون، ورئيس بلدية دوما جوزف المعلوف، رئيسة نادي دوما السيدة صباح المعلوف، رؤساء البلديات المجاورة ومخاتير واعضاء المجالس البلدية، رئيس الهيئة العليا للتأديب القاضي مروان عبود، بالاضافة الى فاعليات اقتصادية ودينية واجتماعية وتربوية وثقافية.

وكانت كلمة للنائب معوض شدد فيها على أن “لا حل سحريا في موضوع التنمية، فالتنمية تتطلب رؤية ودراسة وتخطيطا، وفي الوقت عينه تحتاج الى تمويل وتنفيذ فعال وشفاف وتعاون وشراكة”.

وشدد على “ضرورة إرساء نهج التعاون البناء في العمل الإنمائي بغض النظر عن الإختلافات السياسية والخصوصيات المناطقية والطائفية”، وقال: “بالتعاون يحصل الإنماء، أما التنافس الهدام فيرتد سلبا على الجميع”.

أضاف “لا يمكننا الخروج من ازمتنا الاقتصادية والاجتماعية بالاعتماد على الاساليب والادوات نفسها التي ادت الى فشلنا في التنمية في السنوات الـ30 الماضية”، لافتا الى أن الانماء يحصل من خلال دعم السلطات المحلية والاستثمار في البلديات وتطبيق اللامركزية الموسعة”.

وقال: “نجتمع اليوم حول مشروع جديد وانجاز تنموي جديد نؤكد من خلاله أننا قادرون وبمبالغ نسبيا متواضعة أن نحرك الاقتصاد والدورة الاقتصادية المحلية، وان نخلق وظائف، ونؤمن مدخولا دائما لمؤسسات وجمعيات”.

وأضاف “مشروع بلدي نجح في ارساء معادلتين، الاولى هي ان السلطات المحلية هي الاساس في التنمية المحلية والريفية وما تحتاجه فقط هو الدعم والتدريب والتمويل، كما أظهر مدى فعالية التعاون الثلاثي بين المؤسسات الدولية المانحة، والمؤسسات غير الحكومية اللبنانية، والسلطات المحلية ومعها المجتمع الاهلي المحلي التي هي اكثر من يعي حاجات المناطق والبلدات وخصوصياتها”.

وإذ هنأ بالمشروع الذي شكل خطوة نوعية لوضعها وجرد البترون على خريطة السياحة الريفية بشكل فعال، شكر معوض الـUSAID والشعب الاميركي الصديق، وبلدية دوما رئيسا واعضاء، ونادي دوما، وفريق مؤسسة رينه معوض الذي اثبت حرفية والتزاما.-انتهى-

——

أسامة سعد التقى وفدين من هيئة أبناء العرقوب وصيادي الأسماك

 

(أ.ل)- استقبل الأمين العام “التنظيم الشعبي الناصري” النائب أسامة سعد ووفدا من “هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا”، في حضور مصباح الزين وحسن جرادي عن التنظيم.

وهنأ أعضاء الوفد سعد بفوزه في الانتخابات، وسلموه وثائق عن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

وأكد الوفد “ضرورة تمسك لبنان بتحرير مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، والانسحاب الإسرائيلي غير المشروط من كل الأراضي اللبنانية المحتلة من خلال لجنة الأمم المتحدة وليس من خلال المفاوضات المباشرة”.

وأكد ايضا “ضرورة تمسك لبنان بالاتفاقات الموقعة مع سوريا حول الحدود والترسيم في منطقة شبعا، وضرورة تشكيل لجنة خاصة لمتابعة القضية وتقديم شكاوى للمطالبة بتعويض الخسائر الاقتصادية والاضرار التي لحقت بالمزارعين مدى 51 عاما من الاحتلال الإسرائيلي لمنطقة المزارع”.

وطالبوا ب”تعيين وزير دولة لشؤون الأرض المحتلة من أجل متابعة هذه القضية الوطنية المهمة”.

النائب سعد شكر للوفد زيارته، وأشاد ب”نضال هيئة أبناء العرقوب ودورها الأساسي في تشكيل هذا الملف وإحياء هذه القضية”. وأثنى على “دور أبناء العرقوب الوطني والنضالي المقاوم في كل المراحل والتضحيات الجسام التي قدمها أبناء هذه المنطقة الى الوطن”.

وأكد أن “المشكلة الأساسية ليست مزارع شبعا فقط، بل هي أيضا في المزارع السياسية الحاكمة في هذا البلد والتي تتقاسم المغانم في الدولة وتتناسى القضايا الوطنية وقضايا المواطنين وهمومهم”.

وأضاف “نحن نؤيد مطلبكم في تسمية وزير لشؤون الأرض المحتلة، وسنسعى الى تشكيل مجموعة نيابية داعمة لهذه القضية في مجلس النواب للضغط على السلطة التنفيذية والحكومة للاستمرار في طرح القضية. ونحن مع حقكم في رفع شكاوى والمطالبة بالتعويضات عن الخسائر الاقتصادية التي لحقت بأبناء المنطقة”.

من جهة ثانية، استقبل النائب سعد وفدا من صيادي الأسماك في صيدا، تداول معه “أوضاع الصيادين والمشاكل التي يواجهونها لجهة ضيق المرفأ الخاص بهم، وانتشار النفايات في بحر المدينة، فضلا عن غياب أي نوع من الضمان أو الدعم للصيادين”.-انتهى-

——-

جميل السيد: صوت الناس من صوت الله

 

(أ.ل) – غرد النائب اللواء جميل السيد عبر حسابه على “توتير” بالقول: “النائب صوت الناس! إذا مش مستعد تواجه كرمال الناس، إستقيل الناس إختاروك كرمالهم مش كرمال شبوبيتك البارحة تكلمنا بصوت الناس، إنزعجوا وصوروها فتنة وأطلقوا شتاميهم بحملة منظمة هيدا مستواهم مش أكتر هني معودين يخوفوا الناس ببعض زعرانهم صوت الناس من صوت الله، صوت الناس أقوى”.-انتهى-

——-

 

الموسوي تابع مشكلة نقص المياه في احياء صور

وابلغ مجلسها البلدي بدء الضخ التجريبي قريبا لمحطة الصرف الصحي

 

(أ.ل) – أجرى عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب نواف الموسوي إتصالا هاتفيا مع كل من رئيس مصلحة مياه الليطاني الدكتور سامي علويه، ورئيس مصلحة مياه لبنان الجنوبي الدكتور وسيم ضاهر، مستعرضا المشكلة التي تعاني منها بعض الأحياء في مدينة صور وكذلك القرى المجاورة، والحلول المطروحة لحلها في أسرع وقت. وأبلغ الموسوي الطرفين “ضرورة وضع آلية عمل متكاملة لمعالجة الثقوب الموجودة في برك رأس العين للحد من هدر مياها إلى البحر، مما يتيح لأهالي القرى القريبة منها الاستفادة من هذه المياه، وكذلك المزارعين في ري مزروعاتهم”.

من جانبهما علوية وضاهر أكدا “المضي فورا في معالجة الثقوب وكل ما تعانيه هذه البرك من مشاكل، وذلك للاستفادة من مياهها لوقت أطول”.

وفي سياق آخر، أبلغ النائب الموسوي عددا من أعضاء المجلس البلدي في مدينة صور بأن “محطة تكرير الصرف الصحي التابعة للمدينة وقضائها ستبدأ الضخ التجريبي في غضون أيام، وذلك بعدما أثار النائب الموسوي هذه المسألة مع وزير الطاقة والمياه سيزار أبي خليل خلال زيارته الأخيره له منذ حوالى العشرة أيام في مكتبه في وزارة الطاقة”.-انتهى-

——

توقيف المدعو جاد الزغبي

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه أمس الأحد 15 تموز 2018 البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت دورية من مديرية المخابرات المدعو جاد الزغبي لإطلاقه النار في منطقة الكسليك باتجاه سيارة يقودها سيمون الحداد دون إصابة أحد بأذى.

بوشر التحقيق بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ السبت 14 تموز 2018 البيان الآتي:

أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 13 / 7 / 2018 ما بين الساعة 20.39 والساعة 23.59، على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، على أربع مراحل، لمسافة أقصاها حوالى 460 متراً.

وأقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي، بتاريخ 13 / 7 / 2018 الساعة 20.45، على إلقاء قنبلة مضيئة فوق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة.

تجري متابعة موضوع الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——

دريان التقى عساف ووفدا من المنتدى الاسلامي الوطني

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، رئيس المركز الإسلامي في عائشة بكار علي نور الدين عساف، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء سماحته وأطلعناه على أعمال وإنجازات المركز ولاسيما النشاطات المميزة خلال شهر رمضان المبارك. كما أطلعناه على المشاريع المستقبلية، وشكرناه على مواكبته لهذه النشاطات ولاسيما أنه أحد أركان ومؤسسي المركز الإسلامي”.

أضاف “كما جرى البحث معه في الشأن العام لمدينة بيروت وخصوصا منطقة عائشة بكار لجهة الطلب الى بلدية بيروت الإسراع بإطلاق المشاريع التنموية والبيئية لهذه المنطقة العزيزة”.

وتابع عساف “أعربت لسماحته عن تضامن المركز الإسلامي مع جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية كبرى الجمعيات التي نعتز ونفتخر بها ودعمه المطلق لرئيسها الدكتور فيصل سنو ومجلس أمنائها”.

وأشاد بـ”الجهود المبذولة من قبل سماحته للمساهمة في إنقاذ هذه المؤسسة العريقة والحرص على ديمومتها”، لافتا الى أن “سماحته أبدى تفهما لمطالبنا وأثنى على أعمال ونشاطات المركز الإسلامي والدعاء لنا بالتوفيق”.

كما استقبل المفتي دريان وفدا من المنتدى الإسلامي الوطني برئاسة الحاج جميل قاطرجي. وأفاد البيان الصادر عن الوفد أنه “تم التداول والتشاور مع سماحته في الأمور الإسلامية والوطنية، وأهمها عدم المساس بصلاحيات رئيس مجلس الوزراء، والحفاظ عليها بما نص عليه الدستور اللبناني واتفاق الطائف، وجرى البحث في موضوع ضرورة تشكيل الحكومة بأسرع وقت ممكن، وعدم عرقلة تشكيلها، لما في تأخيرها من تداعيات على الأزمة الاجتماعية والمعيشية على اللبنانيين، وضرورة تسمية الأمور بأسمائها في من يعرقل تشكيلها. كما تم التداول في موضوع مدارس جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية وضرورة دعمها لتستطيع متابعة رسالتها السامية. وكذلك ما صدر عن القضاء المدني في ما يخص المثلية وخطورة ذلك على القيم والمجتمع والأسرة”.-انتهى-

—–

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ أمس الأحد 15 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم القوات الجوية، بتاريخ 16 / 7 /2018 اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية الساعة 24.00، وبتاريخ 17 / 7 /2018  اعتباراً من الساعة 20.20 ولغاية تاريخ 18 / 7 /2018 الساعة 00.30، بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: رياق – حامات – بيروت – القليعات.-انتهى-

——

كتلة المستقبل مجتمعة في بيت الوسط برئاسة الحريري

 

(أ.ل) – ترأس الرئيس المكلف سعد الحريري عند الساعة الثانية والنصف من بعد ظهر اليوم في “بيت الوسط” اجتماعا لكتلة المستقبل النيابية.-انتهى-

——-

جعجع عرض والسفير الفرنسي الشؤون الداخلية والإقليمية

 

(أ.ل) – يلتقي رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في هذه الاثناء في معراب، السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه يرافقه السكرتير الأول سابرينا أوبير، في حضور وسام حبشي عن جهاز العلاقات الخارجيّة.

وتباحث المجتمعون في الشؤون الداخلية والإقليمية.-انتهى-

—–

مزارعو البندورة والخيار رموا محاصيلهم في سوق الفرزل

بسبب منافسة البضائع الأجنبية المهربة

 

(أ.ل) –  أفادت مصادر إعلامية محلية أن عددا من المزارعين أقدموا على رمي محاصيلهم الزراعية في سوق الفرزل، وذلك في ظل استمرار تدفق الانتاجات الزراعية السورية إلى الأسواق الزراعية.

ورمى المزارعون اقفاص البندورة والخيار بعد أن عجزوا عن بيعها في سوق الفرزل، بسبب منافسة البضائع الأجنبية المهربة من سوريا إلى لبنان، والتي تتسبب بتدني الأسعار وعجز المزارعين عن بيع محاصيلهم.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 16 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط بلدتي رميش ومجدل زون – الجنوب.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جوار التركمان – الأرز اعتباراً من 16 / 7 /2018 ولغاية 18 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 وحتى انتهاء المهمة من كلّ يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة .

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخ 16 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية الطيبة – بعلبك، تتخللها رمايات بالمدفعية وراجمات الصواريخ.-انتهى-

——–

تقرير المقاطعة الدوري المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان: مجلس الاشتراكية الدولية ومجلس الشيوخ الايرلندي ينتصران لحركة المقاطعة الدولية لدولة الاحتلال الاسرائيلي

 

(أ.ل) – صدر تقرير المقاطعة الدوري عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان وجاء التقرير كالآتي:

لاقى التصويت التاريخي وغير المسبوق لمجلس الشيوخ الايرلندي على مشروع قانون يعاقب كل من يستورد أو يساعد على استيراد او يبيع بضائع أو يقدم خدمات للمستوطنات داخل الأراضي الفلسطينية ترحيبا واسعا في الاوساط الفلسطينية والعربية والدولية ، ويعتبر القانون الجديد المعروف باسم «قانون الأراضي المحتلة» أن أي علاقة تجارية مع المستوطنات مخالفة جنائية ويحظر استيراد أو بيع بضائعها ويعتبرها جريمة يعاقب عليها بالسجن خمس سنوات، أو بغرامة مالية قدرها 250 ألف يورو،

واعتبرالمكتب الوطني للدفاع عن الارض هذا الموقف الهام بانه ترجمة فعلية لدعم الشعب الفلسطيني برفضه للاحتلال والاستيطان الاسرائيلي وأكدت رفضها سياسة التمييز العنصري المخالف للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وأكد أن ايرلندا تكون بذلك قد تقيدت بالقانون الدولي ووبنود اتفاقية جنيف الرابعه لسنة 1949 والتي تنص على حماية السكان المدنيين الواقعين تحت الاحتلال، وعدم الاعتراف باي طابع استيطاني في الاراضي الفلسطينية المحتلة وبالتالي الاستيطان غير شرعي وغير قانوني وهذا الجانب القانوني الذي استند عليه مجلس الشيوخ الايرلندي.

وبهذا القرار يكون مجلس الشيوخ الأيرلندي قد وجه رسالة واضحة إلى المجتمع الدولي، أن مجرد الحديث عن حل الدولتين لا يكفي دون اتخاذ تدابير ملموسة لتنفيذه على أرض الواقع وللذين يتعاملون مع المستوطنات الإسرائيلية، متواطئين بشكل ممنهج في إنكار الحق الفلسطيني في تقرير المصير، ويعملون على استدامة الاحتلال الإسرائيلي غير القانوني لفلسطين. واعتبرت اللجنة الوطنية الفلسطينية للمقاطعة إن هذا القانون سيشكل خطوة أولى ضرورية لإيفاء إيرلندا بالتزاماتها بموجب القانون الدولي الذي يحظر دعم جرائم الاحتلال, و إن المستوطنات المقامة على أراض محتلة تعد جريمة حرب، ولذا فالتجارة بمنتجاتها وخدماتها تعد مخالفة للقانون الدولي . فالقانون لا يعد فرضاً للعقوبات على إسرائيل ولا مقاطعة لها، بل التزاما إيرلندياً بوقف التواطؤ مع الاحتلال الإسرائيلي. واعتبرت إن هذا الانتصار السياسي والمعنوي غير المسبوق يأتي كتتويج لجهود الأحزاب والنقابات والحملات والشخصيات الإيرلندية المؤيدة لحقوق شعبنا غير القابلة للتصرف. وهو يأتي في سياق تصاعد التضامن الشعبي الإيرلندي الفعال مع نضال شعبنا، والذي تجسد في تأييد الغالبية الساحقة للنقابات العمالية لحركة المقاطعة وإعلان مجلس مدينة دبلن، العاصمة الإيرلندية، تأييد حركة المقاطعة ومقاطعة شركات متورطة في الاحتلال وتأييد عدة مجالس بلدية في إيرلندا لمقاطعة إسرائيل.

وما أن صادق مجلس الشيوخ الايرلندي على قانون يحظر استيراد او بيع السلع في الاراضي المحتلة، بما فيها المستوطنات الاسرائيلية، حتى سارعت اسرائيل  الى ادانة هذه المصادقة ، حيث هاجمت وزارة الخارجية الإسرائيلية القرار، واعتبرت أن البرلمان الأيرلندي تبنى دعوة معادية لإسرائيل وان المبادرة الأيرلندية ستلحق ضررا بـالمسيرة السياسية في الشرق الأوسط وهددت ان إسرائيل سترى كيف سترد على هذه التطورات التشريعية

وعلى صعيد آخر حققت فلسطين انجازا تاريخيا على صعيد المقاطعة بعد ان اعلن مجلس الاشتراكيّة الدوليّة والذي يضم 140 حزبًا اشتراكيًا حول العالم، في أعقاب اجتماعهم الأخير في مقر الأمم المتحدة في جنيف يومي 26 و27 حزيران/يونيو، عن تأييدهم لمقاطعة دولة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، بسبب سياساتها تجاه الفلسطينيين. ومن بين الـ140 حزبًا الموؤيدون لهذا القرار، هناك 35 حزبًا يشاركون في سلطة الحكم في بلدناهم مثل جنوب أفريقيا، الأرجنتين، إسبانيا، كولمبيا، البرتغال، تنزانيا، لوكسمبورغ، رومانيا، العراق وأماكن أخرى.وأكد المجلس في بيانه على حق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولتة الفلسطينيّة، ودعا الحكومات والمنظمات المدنيّة إلى تفعيل المقاطعة وفرض العقوبات على إسرائيل. كما دعا إلى فرض حظر شامل على جميع أشكال التجارة العسكريّة والتعاون مع إسرائيل طالما أنها تواصل سياسات الاحتلال والفصل العنصري تجاه الفلسطينيين.

وفي الفعاليات الميدانية التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان كانت على النحو التالي:

فلسطينيا: دانت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها (BDS) بقوة التطبيع الذي تصرّ عليه بعض الشركات والشخصيات الفلسطينية في القطاع التكنولوجي (High-tech). كما دانت المشاركة الفلسطينية التطبيعية في المؤتمر الذي عقد في 27 حزيران/يونيو، في تل أبيب تحت عنوان “نقاش حول الفرص والتحديات التي تواجه المهندسين والمطوّرين في القطاع التكنولوجي” حيث شارك في المؤتمر عدد من المدراء التنفيذيين والمستثمرين الفلسطينيين في شركات فلسطينية تكنولوجية مثل، عسل وروابي hub.واعتبرت اللجنة الوطنية التصدي لظاهرة التطبيع بكل أشكاله هو مسؤولية جماعية وضرورة نضالية من أجل حرمان الاحتلال ومؤسساته من بعض أهم أدوات هيمنته وسيطرته على مجتمعنا ومُقدّراتنا. واكدت أن الضغط الشعبي قد يؤدي للدعوة إلى مقاطعة هذه الشركات الفلسطينية المتورطة، في حال عدم تراجعها.

كما دعت حركة مقاطعة الاحتلال النجوم والمشاهير الى مقاطعة شركة ساعات Hublot.وجاءت دعوة حملة المقاطعة بسبب طريقة الشركة في الاحتفاء بذكرى قيام دولة الاحتلال على أنقاض القرى والمدن الفلسطينية المدمرة عام 1948.وكانت الشركة قد قامت بالاحتفاء بذكرى قيام دولة الاحتلال من خلال وضع رموز على منتجاتها. فيما دعت، نقابة الصحفيين الفلسطينيين وشبكة المنظمات الثقافية الفلسطينية، أعضاء اتحاد البث الأوروبي والدول المشاركة والمتسابقين والجمهور عموماً لمقاطعة مسابقة “اليوروفيجن” (Eurovision) للغناء لسنة 2019، والتي من المفترض أن تستضيفها إسرائيل.واعتبرت بان حكومة اليمين المتطرف تستغل الفن في تبييض صورة إسرائيل، وبصرف النظر عما إذا أقيمت المنافسة في القدس أو تل أبيب أو أي مكان آخر يخضع لسيطرة نظام الاستعمار والأبارتهايد الإسرائيلي، يجب مقاطعتها لتجنب التواطؤ مع هذا النظام والتعامل معه وكأنه طبيعي، ولتجنب تشويه صورة “اليوروفيجن” بصورة لا رجعة عنها في ظل السجل الإسرائيلي الطويل والصارخ لانتهاك حقوق الإنسان.

دوليا: تواجه شركة “هيوليت باكارد” (HP) احتمال خسارة أكثر من 120 مليون دولار، منذ أن أقرّ الاتحاد الطلابي الأكبر في الهند دعم حركة  المقاطعة (BDS) تضامناً مع فلسطين، ومقاطعة شركات (HP) بسبب تواطؤها الموثق في الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة لحقوق الإنسان الفلسطيني. ومن جهتها أوضحت منسقة جنوب آسيا في اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل، أبورفا غوتام، أن اتحاد الطلاب في الهند (SFI)، والذي يضمّ أكثر من 4 ملايين عضواً، قد انضم إلى الحملة العالمية لمقاطعة شركة (HP) في التاسع من يونيو/حزيران، ما يعني أن شركات هيوليت باكارد تخاطر بخسارة أكثر من 4 ملايين زبون محتمل في الهند بسبب تواطؤها في الاحتلال. و أكد الأمين العام للاتحاد، فيكرام سينغ، بأن حملة مقاطعة شركة (HP) في الهند ستنمو، مضيفاً:سيعمل اتحادنا على نشر حركة المقاطعة (BDS) و حملة مقاطعة (HP) في حرم الكليات والجامعات في جميع أنحاء الهند. وسنعمل على إقناع إدارات الجامعات بتبني سياسات المشتريات التي تحظر التعامل مع شركات (HP) حتى تثبت أنها لم تعد متواطئة في انتهاكات إسرائيل لحقوق الإنسان الفلسطيني. وحتى ذلك الحين، ستستمر المقاطعة وستزداد قوة.

وعلى صعيد آخر أصدر ائتلاف طلابي واسع في جامعة كامبريدج، ويضم أكثر من أربعين مجموعة طلابية وعشرات الأكاديميين والعاملين، بياناً يحث الجامعة على قطع علاقاتها مع شركة المعدات الثقيلة كاتربيلر (Caterpillar) وشركة الأمن والأسلحة (BAE) لتورطهما المباشر في الجرائم الإسرائيلية وانتهاكات حقوق الإنسان في فلسطين وتركيا والسعودية. ويأتي هذا الموقف التضامني القوي من طلبة وطاقم جامعة كامبريدج ليؤكد أهمية حركة المقاطعة (BDS) في تحويل الغضب العالمي ضد الإجرام الإسرائيلي إلى حملات مؤثرة ضد نظامها الاستعماري وضد الشركات المتورطة في جرائمها.

وفي فرنسا جددت حركة مقاطعة الاحتلال في فرنسا دعوتها لمقاطعة شركة “أكسا” العملاقة؛ بسبب تورطها في بناء المستوطنات ودعم الشركات داخل دولة الاحتلال.وتم تعليق لوحات دعائية في أحد شوارع ألمانيا تدعو إلى مقاطعة مهرجان “بوب كولتور برلين” المدعوم من قبل سفارة الاحتلال.

وفي اسكتلندا رفضت فرقة “يونج فاذرز” (الآباء الشباب) دعوة متكررة لأداء عرض بمهرجان (رورتريناله) الألماني والموالي لإسرائيل.وذكر المقر الصحفي للمهرجان الثقافي المسمى (رورتريناله) في بوخوم أن إدارة الفرقة أبلغت المهرجان “بأنها لن تقبل الدعوة المتكررة من مهرجان (رورتريناله) لأداء عروض به”. وأقصت المخرجة ستيفاني كارب الفرقة الاسكتلندية المتخصصة في أغاني البوب بعد أن لم تنأ بنفسها عن حركة “بي دي إس” التي تدعو إلى مقاطعة إسرائيل بسبب سياستها تجاه الفلسطينيين.

واعتمد المؤتمر العام لحزب الشين فين الايرلندي في ختام أعماله بمدينة بلفاست، عددا من القرارات الهامة دعما للقضية الفلسطينية، كان من أهمها الدعوة لطرد السفير الاسرائيلي، ومقاطعة اسرائيل، والدعوة الى تطبيق قرارات مجلسي النواب والشيوخ للاعتراف بدولة فلسطين.

عربيا: رفض معلمون من تونس تصحيح امتحان الثانوية العامة في مادة الجغرافيا لوجود سؤال ورد فيه اسم “دولة إسرائيل” وليس دولة الاحتلال واحتج عشرات الأساتذة في مراكز تصحيح امتحانات الثانوية العامة 2018 على موضوعي التاريخ والجغرافيا في مدينة القصرين وسط تونس، بسبب إدراج مصطلح “إسرائيل” في دورة مراقبة مطالبين بأنه إذا كان سيتم اعتبار “إسرائيل” دولة فيجب اعتبارها دولة محتلة للشعب الفلسطيني. فيما قاطع الموسيقي اللبناني شريف صحناوي مهرجان “Ruhrtriennale”، بعد إلغائها مشاركة فريق غنائي بسبب دعمه حركة المقاطعة ، قائلاً : “أنا أؤيد كليًا حركة مقاطعة داعمي إسرائيل (BDS)، ولذلك أدعوكم (إدارة المهرجان) إلى إلغاء جميع عروضي”.

وفي المغرب قررت إدارة بلدية مدينة أغادير المغربية، الاستجابة لدعوة جمعيات مدنية مناهضة للتطبيع مع إسرائيل، وتسمية 40 شارعًا فيها بأسام فلسطينية، كمبادرة للتأكيد على اصطفاف المغربيين مع قضية الشعب الفلسطيني. وكان المجلس البلدي لأغادير الذي يقوده حزب “العدالة والتنمية”، قد صادق على إطلاق أسماء مثل، بيت المقدس والخليل وبيت حانون، وغيرها من الأسماء الفلسطينية على شوارع حي القدس بالمدينة.وقال رئيس المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، عزيز هناوي، إن “إطلاق هذه الأسماء الفلسطينية على أزقة أغادير يعتبر تعبيرا عن تضامن الشعب المغربي ومؤسساته المنتخبة مع القضية الفلسطينية”.

اسرائيليا: تم منع الناشط والرحالة السويدي بنجامين لادرا من دخول فلسطين من قبل سلطات الاحتلال بعد رحلة سير على الأقدام قادما من السويد باتجاه فلسطين قطع خلالها اكثر من 4800 كم لنشر الوعي عن القضية الفلسطينية وواقع الاستيطان والاحتلال للكيان الصهيوني.

كما منعت السلطات الإسرائيليّة في مطار اللد، ناشطة أميركيّة يهوديّة في حركة المقاطعة العالمية BDS من دخول البلاد.والناشطة هي آرييل غولد، في الأربعينات من عمرها، ومعروفة بنشاطها الداعي لمقاطعة إسرائيل في الولايات المتحدة الأميركيّة، من خلال عملها في منظّمة Code Pink الأميركيّة، وبعد أن هبطت طائرتها في مطار اللد، اقتيدت غولد للتحقيق معها في غرفة منفردة، ولاحقًا، أصدر وزير الأمن الداخليّ الإسرائيليّ، غلعاد إردان، توصيّة بمنعها من دخول البلاد، وهو ما نفّذه مكتب وزير الداخلية الإسرائيلي، آريه درعي، الذي قام بإلغاء التأشيرة الممنوحة لها. وادّعى مكتب إردان أنّ غولد تقوم بترويج فيديوهات تدعو لمقاطعة حركة HPحتى تقوم بمقاطعة الاحتلال.

وأبدت الحكومة الإسرائيلية تخوفها، من تعرضها لخسائر بمليارات الدولارات إذا ما قرر الاتحاد الأوروبي استثناءها من الدعم المخصص لبرنامج أبحاث وتطوير علمي، وذلك بتحريض من نشطاء مؤيدين للحقوق الفلسطينية.حيث قدم النشطاء لمئات من أعضاء الاتحاد الأوروبي في العاصمة البلجيكية بروكسل، رسالة موقعة من أكثر من 154 منظمة ومجموعة ناشطة في 16 دولة، تطالب باستثناء كل الشركات الأمنية وشركات الحراسة الإسرائيلية من الدعم المالي المقدم من برنامج الاتحاد الأوروبي.كما تشمل الرسالة شركات أبحاث مدنية إسرائيلية، “كانت ممرا للأموال الأوروبية لشركات إسرائيلية تعمل في المجال العسكري من خلال تنفيذها مشاريع قابلة للاستخدام في المجالين المدني والعسكري”.وطالب موقعو البيان باستثناء كافة الشركات الأمنية وشركات الحراسة الإسرائيلية بشكل فوري من خطة الدعم الأوروبية. ومن شأن منع انضمام إسرائيل في المستقبل إلى برنامج الأبحاث المركزي في الاتحاد الأوروبي “اف بي 9″، والمعروف باسم أوروبا المبتكرة خسارة مليارات الدولارات التي منحت لإسرائيل للبحث والتطوير التكنولوجي والعلمي، ابتداء من عام 2021 وحتى عام 2027.-انتهى-

——-

 

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 16 تموز 2018 البيان الآتي:

ستقوم وحدة من الجيش بتاريخي 13 و 27 / 7 / 2018، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، بإجراء تمارين تدريبية في منطقة الشواكير – صور، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة العاقورة – أفقا اعتباراً من 12 / 7 / 2018 ولغاية 12 / 8 / 2018 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم ، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة واستخدام متفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش بتنفيذ تمارين تدريبية بتواريخ 20،13،6و27 / 7 /2018 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 في عرض البحر مقابل منطقة أنفة – الشمال.

لذا، تدعو قيادة الجيش المواطنين وأصحاب مراكب الصيد والنزهة، إلى عدم الاقتراب من بقعة التمارين في الزمان والمكان المذكورين أعلاه.

ستقوم وحدة من الجيش بتواريخ 19،12،5و26 / 7 / 2018 اعتباراً من الساعة 6.00 من كل يوم وحتى الإنتهاء، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

ستقوم وحدة من الجيش، اعتباراً من 2 / 7 / 2018 ولغاية 27 / 7 / 2018 في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، في حقل تدريب تم رطيبة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

ستقوم وحدة من الجيش اعتباراً من 1 / 7 / 2018 ولغاية 1 / 8 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية في مخيم التدريب- تربل، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام متفجرات وقنابل صوتية ومدخنة. وستقوم وحدة من الجيش في محيط مناطق جرد الضنية، بشري وإهدن – الشمال اعتباراً من 25 / 6 / 2018 ولغاية 25 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية نهارية وليلية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية. وستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الهيكلية – طرابلس اعتباراً من 20 / 6 / 2018 ولغاية 20 / 7 / 2018، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

اعتباراً من تاريخه ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في محيط منطقة اللقلوق، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جرد العاقورة – اللقلوق اعتباراً من 1 / 5 / 2018 ولغاية 31 / 7 / 2018 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية. واعتباراً من 1 / 4 / 2018 ولغاية 31 / 8 / 2018، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية ليلية ونهارية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية والقنابل المدخنة والصوتية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

إعلان عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في الدراسات الاستراتيجية

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب الى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2018- 2019، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضم ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

  • المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.
  • المدة: سنتان بمعدل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاً للحاجة وفي حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 8 / 10 / 2018 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2018-2019.

يتم التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 3 / 10 / 2018 ولغاية 5 / 10 / 2018 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة 8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز “Liban Post”.

  • بالنسبة إلى الضباط:

1.يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق (حائز إجازة جامعية).

2.تقدم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 3 / 9 / 2018 ولغاية 14 / 9 / 2018، ويتضمن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.

3.يتم الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 17 / 9 / 2018، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.

4.يخضع الضباط المقبولة طلباتهم الى اختبار موضوع في اللغتين الفرنسية والإنكليزية بتاريخ 25 / 9 / 2018 (يحدد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، ويعيّن تاريخ 24 / 9 / 2018  الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل.

5.تعلن النتائج ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.

  • بالنسبة إلى الطلاب المدنيين:

يمكن الاطلاع على الشروط والمستندات المطلوبة عبر الرابط التالي:

  • الجامعة اللبنانية: http://ul.edu.lb.
  • عمادة الجامعة اللبنانية: http://droit.ul.edu.lb.

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *