الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 7 شباط 2017 العدد 5205

نشرة الثلاثاء 7 شباط 2017 العدد 5205

IMG20[1]

لجنة المتابعة الرسمية: الجانب الليبي لم يقم بما يستحق الذكر

ليفيد قضية خطف الإمام وأخويه وحجز حريتهم وصولاً لتحريرهم

(أ.ل) – صدر عن مقرر لجنة المتابعة الرسمية اللبنانية لقضية إخفاء سماحة الإمام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، القاضي حسن الشامي، البيان التالي: “نستغرب تصريحات وزير عدل الحكومة الليبية الموقتة (شرق) غير المعترف بها بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني وغير الموجودة في طرابلس، منير عصر، الذي دأب على الدفاع عن ابناء معمر القذافي.

لكن ان يصل به الأمر إلى حد الافتراء على القضاء اللبناني والتهجم عليه في موضوع توقيف هنيبعل القذافي، فهذا ما لا يمكن تمريره وقبوله إطلاقا.

وللعلم، فإن هنيبعل موقوف بجرائم عديدة ليس أقلها كتم المعلومات والتدخل اللاحق في جرم الخطف المستمر، وهناك دعاوى أخرى ضده في جرم التحريض على خطف المواطن اللبناني الدكتور حسين حبيش، وايضا في جرم تحقير القضاء اللبناني.

أما الكلام الساذج عن كونه طفلا عام 1978، فهو لا يستحق الرد، اذ ان احدا لم ينسب الى هنيبعل جرم قيامه بخطف الإمام وصحبه آنذاك، بل كما ذكرنا هو تدخل لاحقا في الجرم بعدما شب وأصبح مسؤولا في نظام والده الحديدي.

وللعلم أيضا، هنيبعل أدلى بمعلومات هامة وكتم أخرى، بما يدل على درايته لا بل تورطه بكل ما يتعلق بقضية الإمام، خلافا لشقيقه الساعدي مثلا، الذي قابلناه في آذار الماضي في سجن الهضبة في طرابلس، وبدا بالفعل لا يعرف شيئا عن القضية، اما هنيبعل، فقد تكلم لساعات أمام المحقق العدلي في القضية وحاول ان يبتز القضاء اللبناني على طريقته الموروثة حتى وصل به الأمر إلى حد التحقير والتهديد.

يبقى ان الجانب اللبناني تسلم رسميا ملفات عدة من مئات الصفحات لاسترداد هنيبعل المطلوب بجرائم كبيرة، ارسلها مكتب النائب العام الليبي الذي يقول عنه منير عصر انه ما زال موحدا.

وفي جميع الأحوال، ولكي يطمئن بال منير عصر ومن يقف وراءه، فإننا في لبنان نعتمد قواعد عمل في متابعة القضية والقضاء لا يظلم أحدا، بينما الجانب الليبي لم يقم بما يستحق الذكر ليفيد القضية مع ان جريمة الخطف وحجز الحرية وقعت على الأراضي الليبية من قبل معمر القذافي ونظامه.

وأخيرا، إذا رغب منير عصر في العفو، فنحن لسنا في هذا الوارد، اذ اننا اصلا نطالب بالتفتيش عن أماكن احتجاز الإمام وأخويه لتحريرهم.

ونحن على ثقة ان الاخوة الثوار في ليبيا لا يرضون بكلام منير عصر الذي لا يتوافق مع حجم التضحيات ممن عانى ظلم معمر القذافي”.-انتهى-

——-

 

جلسة الحوار الـ40 بين حزب الله و’تيار المستقبل’:

لانجاز قانون انتخاب ضمن المهل الدستورية وإجراء الانتخابات في مواعيدها

(أ.ل) – انعقدت جلسة الحوار الـ40 بين حزب الله و”تيار المستقبل”، مساء أمس، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، بحضور المعاون السياسي للامين العام لحزب الله حسين الخليل، الوزير حسين الحاج حسن، النائب حسن فضل الله عن الحزب، ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري والوزير نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر عن تيار “المستقبل”. كما حضر الوزير علي حسن خليل.

وبعد الجلسة صدر البيان الاتي:

أكد المجتمعون على اهمية انجاز قانون انتخابات ضمن المهل الدستورية وإجراء الانتخابات في مواعيدها. كما جرى البحث في اهمية الحفاظ على الاستقرار السياسي والامني.-انتهى-

——-

huseiny7-2-2017

وفد اعلامي ايطالي تفقد الجنوب والتقى رئيس اتحاد بلديات صور

(أ.ل) – زار وفد اعلامي إيطالي الجنوب للاستطلاع على الاوضاع فيه بعد مرور 10 اعوام على حرب تموز، يرافقه ضباط من الكتيبة الايطالية العاملة ضمن اطار قوات حفظ السلام (اليونيفل) في الجنوب، والتقى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني.

واكد الحسيني “ان الخطر الدائم على لبنان يأتي من العدو الاسرائيلي لانها دولة عدوانية لا تلتزم بالقرارات التي تصدر عن مجلس الامن الدولي”.

وقال: “شهدت منطقة الجنوب مؤخرا حركة اقتصادية فاعلة وزيادة في الاستثمارات في مختلف المجالات السياحية والتجارية، وهذا يعود الى الاستقرار الامني الذي تعيشه منطقتنا بسبب وجود قوات اليونيفيل التي تضم 40 دولة، وتعاونها الدائم مع الجيش اللبناني واحتضانها من قبل المجتمع المحلي”.

واعتبر “ان منطقة جنوب لبنان هي من المناطق الاكثر استقرارا في الشرق الاوسط، واننا كجنوبيين لسنا دعاة حرب إنما نحن طلاب سلام ونتطلع الى حقنا في استعادة ما تبقى من اراضينا المحتلة، ولاسيما منطقة مزارع شبعا وبلدة الغجر بكافة الطرق والوسائل بما فيها المقاومة المسلحة”. وحيا الحسيني الحكومة والشعب الايطالي على دعمهم المتواصل للبنان، واشاد “بالعلاقات التاريخية بينهما”,-انتهى-

——-

logo1

وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش تعلن عن حاجتها لتعيين تلامذة رتباء

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن حاجتها لتعيين تلامذة رتباء بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين من الذكور فقط.

على الراغبين التعيين بصفة تلميذ رتيب، التقدم بطلباتهم شخصياً خلال الدوام الرسمي في ثكنة الوروار لغاية 21 /2 /2017 ضمناً.-انتهى-

——-

الرئيس الجميل وقع مذكرة تعاون وتفاهم بين بيت المستقبل وكونراد اديناور

(أ.ل) – وقع الرئيس أمين الجميل رئيس مؤسسة بيت المستقبل مذكرة تفاهم وتعاون مع مؤسسة كونراد اديناور ممثلة بنائب الأمين العام رئيس قسم التعاون الأوروبي والدولي غيرهارد ويلز خلال زيارة قام بها وفد من مؤسسة كونراد إلى بيت المستقبل صباح اليوم والذي ضم رئيس الحكومة السابق الرئيس الفخري للمؤسسة برنهارد فوغل، نائب الأمين العام ويلز، الممثل المقيم للمؤسسة في بيروت بيتر ريمللي، الممثل المقيم للمؤسسة في مكتب سوريا والعراق نلز وارمر والمديرة الإدارية لمكتب بيروت هنا ناصر.

تنص المذكرة على التعاون لتحقيق اهداف المؤسستين في لبنان والمنطقة، وان يشكل بيت المستقبل جسر تواصل بين المنطقة واوروبا وبين المؤسسات الفكرية والثقافية في العالم العربي بما يخدم اهداف الفريقين. واتت هذه المذكرة بعد سنوات من التعاون بين بيت المستقبل بعد اعادة اطلاقه عام 2015 وبين مؤسسة كونراد على صعيد الندوات والدراسات والمنشورات.

واعلن الجانب الألماني أن “مذكرة التفاهم بين بيت المستقبل ومؤسسة كونراد اديناور الألمانية تأتي بهدف تعزيز التعاون بين المؤسستين وفتح مجالات جديدة وربط بين المؤسسات الموجودة في لبنان والمنطقة مع المؤسسة الألمانية عبر بيت المستقبل، فيكون بيت المستقبل جسرا بين الغرب والشرق بين المؤسسات الموجودة في المانيا والمؤسسات الموجودة هنا في المنطقة والمنفتحة على فكرة التسامح والحرية والعدالة”.-انتهى-

——-

حمادة أصدر قرار إلحاق 2171 أستاذا ثانويا في كلية التربية

لمتابعة الكفاءة والتعيين في ملاك الوزارة

(أ.ل) – أصدر وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده قرارا يتعلق بإلحاق 2171 أستاذ تعليم ثانوي في كلية التربية في الجامعة اللبنانية لمتابعة دراسة شهادة الكفاءة للتعيين بوظيفة أستاذ تعليم ثانوي في ملاك وزارة التربية والتعليم العالي، وذلك بناء على المرسوم رقم 89 الصادر في الأول من شباط 2017 المتعلق بقبول الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية ليكونوا طلابا في كلية التربية ونيل شهادة الكفاءة المذكورة.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 07 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخه اعتباراً من الساعة 17.45 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

——-

فرنجية عرض مع كاغ القضايا الراهنة

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المرده” النائب سليمان فرنجيه في دارته في بنشعي، المنسقة الخاصة للأمم المتحدة سيغريد كاغ، في حضور الدكتور جان بطرس وتم عرض لمعظم القضايا الراهنة.-انتهى-

——–

فارس ذكر بإقتراح قانون كان تقدم به مع زعيتر

 للعفو العام عن الجنح البسطية

(أ.ل) – عقد النائب مروان فارس مؤتمرا صحافيا ظهر اليوم في المجلس النيابي تحدث فيه عن “أقتراح قانون كان تقدم به مع زميله غازي زعيتر للعفو العام عن الجنح البسطية في حق ابناء بعلبك الهرمل بمخالفات بسيطة مرتبكة”.

وقال: “كما سمعتم هناك احتجاجات كبيرة في منطقة بعلبك الهرمل للمطالبة باصدار قانون العفو العام عن مختلف الجنح المرتكبة بحق ابناء منطقة بعلبك الهرمل، اذ ان هناك ما يقارب الثلاثين الف حكم صادرة في حق المخالفين، منها مخالفات بسيطة لا قيمة لها، وكنا سابقا تقدمنا باقتراح قانون اي منذ ما يقارب العشر سنوات، الوزير زعيتر وانا شخصيا للعفو العام عن الجنح البسطية المرتكبة منها مخالفات السير وما الى ذلك، علما ان هناك جرائم كبيرة لا يطالها العفو العام انما لا بد من اصدار العفو العام عن هؤلاء الذين يحتج ذويهم الان امام مختلف الطرقات في منطقة بعلبك الهرمل”.

اضاف “نخاطب الدولة اللبنانية لنقول حرام ترك هؤلاء الناس مطالبين ملاحقين في ظل الاهمال المتمادي، فلا زراعات بديلة ولا شيء يقدم لهذه المنطقة، ولذلك تسمى منطقة محرومة شأن عكار، ومع ذلك يلاحق ابناءها بمخالفات بسيطة، ونطالب الحكومة والمجلس النيابي بالتصديق على هذا الاقتراح، كما نطالب بفرز اراضي القاع والهرمل وجرود الهرمل ويونين، وهذه الاراضي لا يطالها الفرز وكأن هذه المنطقة ليست جزءا من لبنان، ونطالب بأن يعامل هؤلاء الناس كما يعامل كل اللبنانيين”.-انتهى-

——–

قوى الامن: توقيف 617 شخصا لإرتكابهم أفعالا جرمية

(أ.ل)- صدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي بتاريخ اليوم الثلاثاء 7/2/2017 البيان الآتي:

ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي اعتبارا من 31/01/2017 ولغاية صباح 07/02/2017 من توقيف 617 شخصا، وذلك لإرتكابهم أفعالا جرمية على كافة الأراضي اللبنانية، ومطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة. –انتهى-

——–

naeem-hassan 

نعيم حسن التقى وفودا: لتمتين أواصر العيش المشترك والتلاقي

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفد رابطة شباب البقاع الغربي برئاسة خالد محمد احمد، ثم وفد من مشايخ وفعاليات آل حلاوي.

وخلال اللقاءين شدد الشيخ حسن على ضرورة تفعيل العمل على المستويات الاجتماعية والشعبية لتعزيز الروابط بين الناس وتمتين أواصر العيش المشترك والتلاقي على كل المستويات.

كما استقبل حسن وفدا من المؤهلين الأول في قوى الأمن الداخلي طرح معه اقتراح قانون للترقية الى ملازم المحال امام الهيئة العامة في مجلس النواب.

كما استقبل الشيخ حسن وفدا من المسرحين من الدفاع عرض لسماحته موضوع المئة عنصر المسرحين دون اي تعويضات او رواتب تقاعدية، وقد ناشدوا سماحته دعمهم لإنصافهم أسوة بزملائهم و”إقرار حقهم بالراتب التقاعدي احتراما لروح الدستور والعدالة الاجتماعية”.

وكان حسن قد استقبل رئيس بلدية نيحا السيد وهيب غيث وبحث معه أوضاعا عامة.-انتهى-

——–

نقيب المحررين تسلم رواية الزميل متيرك الجديدة

(أ.ل) – استقبل نقيب المحررين الياس عون الزميل والكاتب قاسم متيرك الذي قدم له روايته الجديدة “حسيس” وهي الثانية بعد روايته الأولى “سحر”.

وقد هنأ النقيب عون الزميل متيرك على ابداعه، ودعاه الى “مزيد من الكتابة المميزة التي تسطر تاريخنا المشرف”.-انتهى-

——–

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 07 شباط 2017  البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجـرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: عيناتا، طير حرفا، رميش، شمع وزبقين.

وبتاريخي 9 و10 /2 /2017 ما بين الساعة 11.00 والساعة 13,00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بالأسلحة المتوسطة والثقيلة.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في بقعة التمرين، وذلك في التواريخ المذكورة أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

——-

“أمل” أحيت ذكرى انتفاضة شباط

سكرية: النظام الطائفي هو علة العلل في المجتمع

نصرالله: عدو المساواة والتقدم وبناء الوطن السليم هو الطائفية

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل” ذكرى انتفاضة السادس من شباط على مسرح الامل في ثانوية الشهيد حسن قصير طريق المطار، حضره النائب الوليد سكرية، رئيس الهيئة التنفيذية في حركة “أمل” محمد نصر الله، رئيس المكتب السياسي جميل حايك، نائب القائد العام لكشافة الرساله الاسلامية حسين عجمي، مدير عام الاوقاف في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ حسن شريفه، الاب شربل بيجي ممثلا المطران دانيال كورية، الشيخ سامي عبد الخالق والشيخ محمد عبد الخالق، امين عام هيئة علماء لبنان الشيخ يوسف الغوش واعضاء من المكتب السياسي والهيئة التنفيذية والاقاليم والمناطق الحركية وشخصيات سياسية ونقابية وتربوية وثقافية وبلدية واختيارية واعلامية وهيئات نسائية.

قدم الحفل العضو القيادي في اقليم بيروت زياد الزين. وبعد نشيدين الوطني اللبناني وامل، تم عرض فيلم وثائقي عن أحداث السادس من شباط من إعداد المكتب الإعلامي المركزي لحركة أمل.

ثم تحدث سكرية عن “الأحداث والتداعيات التي كانت مستجدة آنذاك قبل انتفاضة السادس من شباط وأسبابها ونتائجها وما كان لهذا الحدث من أهمية على المستويين اللبناني والإقليمي”.

اما عن الأوضاع الراهنة اليوم، فقال: “إن المؤامرة قد عادت لتطل مجددا على الأمة عبر سوريا والعراق بواسطة أداة تنفيذ غير الجيش الإسرائيلي بل بأداة الفتنة الداخلية بين المذاهب والطوائف لضرب الأمة من داخلها وإسقاطها، وكل ما يجري هو لصياغة شرق أوسط جديد صهيوني تكون اسرائيل هي القوة الأكبر المهيمنة عليه وتكون باقي شعوب المنطقة مجرد كتل مذهبية صغيرة متصارعة لا قيمة لها ولا قدرة لأي منها على مواجهة اسرائيل”. أضاف “ليس المطلوب القضاء على أميركا وتركيا وعرب أميركا بل المطلوب الصمود والثبات على المبادئ والعقيدة وعلى الحق وعلى الخيار المواجه للعدو الصهيوني والرافض للمشروع الأميركي الصهيوني مهما كانت التضحيات ومهما طالت الحرب وبذلك يكون النصر حليفنا ويكفي ذلك لإحداث التغيير الكبير في الشرق الأوسط مستقبلا”.

على الصعيد الداخلي، رأى سكرية أن “علة العلل في المجتمع اللبناني هي النظام الطائفي وأن هذا النظام هو السبب الأساسي لتفجير النزاعات والحروب وشجب مبدأ هيمنة فريق على آخر”، رافضا “تقاسم الوطن وكأنه ذبيحة يتصارع على تفتيتها وكل يسعى الى نيل حصته منها مما يؤدي الى تأسيس حرب أهلية جديدة”. ودعا مختلف الأفرقاء السياسيين الى “الإنتقال من حالة التفكك والتقسيم والصراع على المكاسب الى حالة المشروع الوطني الواحد الموحد الذي يوحد ويجمع كل اللبنانيين بكل أطيافهم”.

وأكد على دعمه “فكرة الإنتقال الى لبنان دائرة انتخابية واحدة مع النسبية لعدم هيمنة فريق على آخر ومن أجل الإنتقال من المحاصصات المذهبية والمناطقية الى مشاريع وطنية على مستوى الوطن بأكمله إن لم يكن بإلغاء الطائفية السياسية فليكن بالمناصفة بين المسلمين والمسيحيين ولكن بمشروع وطني وليس بمشروع محاصصة يؤسس للإنقسامات وللحروب مستقبلا”.

ثم ألقى رئيس الهيئة التنفيذية في حركة أمل كلمة أشار فيها الى “التحول الكبير الذي أحدثه السادس من شباط من عام 1984 الذي تحول الى يوم تاريخي بامتياز على مستوى الوطن وعلى مستوى الأمة”.  وتطرق الى أحداث ما قبل السادس من شباط وما بعده والى “الهزيمة التي لحقت باسرائيل آنذاك بفضل المقاومة التي أطلقها السيد موسى الصدر”. وقال: “إن السادس من شباط كان بمثابة ثورة بكل ما تعنيه الكلمة من معنى تاركا آثارا كبيرة ولولاه لما كانت المقاومة نجحت في تحقيق انتصاراتها وهذا التاريخ اسس للإنتصارات اللاحقة في 1985 حيث انسحبت اسرائيل من النصف الجنوبي الممتد من شمال صيدا الى جنوب صور ولولاه أيضا لما كان هناك اتفاق طائف وما كانت الحياة السياسية لتتطور إيجابا لنشهد من جديد عودة الحياة المؤسساتية الى المؤسسات الدستورية في لبنان بعد أن كانت قد انقطعت الإنتخابات النيابية لمدة عشرين سنة متتالية بسبب الأزمات اللبنانية ولولاه لما كرت سبحة الإنتصارات التي تحققت وصولا الى يومنا هذا”.

وعلى المستوى الداخلي، رأى نصرالله أن “للبنانيين جميعا اليوم حق على الطبقة السياسة الحاكمة وهو العمل على إنشاء الوطن السوي القويم الصحيح والسليم الذي يلبي طموح الناس وحاجاتهم ويؤمن أمنهم الإجتماعي والسياسي والعسكري والثقافي والصحي”.

وقال: “إن من حق المواطن اللبناني أن يعيش كريما ويحكم من خلال دولة سوية بمواصفات ديمقراطية مدنية وحديثة وعادلة وقوية إذ أن هذه الدولة لا يمكن تحقيقها من خلال المصالح بل من خلال مبدأ المساواة الكاملة بين اللبنانيين في الحقوق والواجبات أمام القانون ولا يتميزن أحد بسبب انتمائه الطائفي أو المذهبي أو المناطق”. أضاف “إن عدو المساواة والتقدم وبناء الوطن السليم هو الطائفية ولا يمكن الإنتصار على الطائفية الا من خلال قانون انتخاب عادل غير طائفي مبني على قاعدة أن يكون لبنان دائرة انتخابية واحدة على قاعدة النسبية. هذا هو موقف حركة أمل من هذا القانون لأنه الموقف الحق من أجل إنصاف المواطنين جميعا بكل طوائفهم وفئاتهم ومناطقهم ومذاهبهم”.

ودعا “جميع الأفرقاء السياسيين الى الإلتحاق في ركب حركة “أمل” وتبني ودعم هذا الموقف والى التعاون والتكاتف والتآزر في ما بينهم من أجل مصلحة لبنان وإيصاله الى بر الأمان بتشكيل الدولة العادلة وقانون الإنتخاب الذي يؤسس الى ندوة برلمانية وطنية ويكون لبنان وطن العدالة والمساواة والحرية والتكامل والديمقراطية والمدنية والقوة”.-انتهى-

——–

عطلة الصحافة في ذكرى استشهاد الحريري

(أ.ل)- اعلنت نقابة الصحافة في بيان:”يصادف يوم الثلثاء المقبل 14 شباط 2017، ذكرى استشهاد الرئيس رفيق الحريري، فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم لتحتجب في اليوم التالي ثم تستأنف الصدور صباح الخميس في السادس عشر منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

——–

العميد حمدان التقى رئيس تيار صرخة وطن

(أ.ل) – استقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، رئيس تيار “صرخة وطن” جهاد ذبيان الذي اعتبر “أن قانون الانتخابات القائم على النسبية خارج القيد الطائفي يحمي الأقليات أينما كانوا”، مشيرا إلى أن “هذا القانون يمثل جميع اللبنانيين”.

من جهته، اعتبر حمدان “أن أهلنا الدروز وبني معروف لم يكونوا يوما من الأيام دعاة تقسيم أو تفتيت على مستوى الأمة العربية”.

وأكد “أن قانون الانتخابات القائم على نظام الفرز النسبي الكامل خارج القيد الطائفي في الدائرة الوطنية الواحدة، يرسخ صحة وعدالة التمثيل لكل فئات المواطنين اللبنانين ويؤسس لمجلس نيابي قادر على إداء مهامه الوطنية، استنادا لما يقوله الرئيس العماد ميشال عون الذي نعتبره الضامن والحامي لدستور الجمهورية اللبنانية وحقوق كل المواطنين فيها”.-انتهى-

——–

حزب الله دان بشدة قانون سلب الأراضي الفلسطينية

الخاصة الذي أقرّه كنيست العدوان الصهيوني

(أ.ل) – أصدر حزب الله البيان التالي:

يدين حزب الله بشدة قانون سلب الأراضي الفلسطينية الخاصة الذي أقرّه كنيست العدوان الصهيوني، المسمى بـ “قانون التسوية”، ويرى فيه خطوة أخرى في مسيرة الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية من قبل سلطات الاحتلال، واستكمالاً لعملية تغيير هوية الأرض والشعب في فلسطين.

إن استمرار العدو في وضع يده على أراضي المواطنين الفلسطينيين هو وصمة عار في جبين كل القوى التي تدّعي سعيها للسلام في المنطقة، وهو دليل عجز وتواطؤ المجتمع الدولي الذي لا يقوم بأي إجراءات عملية لمعاقبة العدو ومنعه من الاستمرار في انتهاك القوانين الدولية والحقوق الإنسانية.

إن حزب الله، إذ يؤكد أن كل الاستيطان والاغتصاب لن يكسر إرادة الشعب الفلسطيني وعزمه على استرجاع حقوقه وأراضيه وكرامته التي يغتصبها الاحتلال المجرم، فإنه يرى أن المقاومة التي يتخذها الشعب الفلسطيني خياراً في مواجهة المحتلين هي الطريق الوحيد والناجع لكسر إرادة الصهاينة والقضاء على حلمهم التوسعي ومنعهم من تغيير الهوية الحقيقية للأرض العربية على كامل التراب الفلسطيني من البحر إلى النهر.-انتهى-

——–

 

الجبهة الديموقراطية تلتقي السفيرين التونسي والجزائري

 

(أ.ل) – اعلنت الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين في بيان، “ان وفدا قياديا من الجبهة ضم اعضاء المكتب السياسي: علي فيصل، ابراهيم النمر ومحمد خليل، التقى سفيري تونس والجزائر كريم بودالي واحمد بوزيان، وعرض معهما آخر التطورات العامة.

واستعرض الوفد “ابرز التحديات والمخاطر التي تتعرض لها القضية الفلسطينية على مختلف المستويات، ما يتطلب من جميع القوى السياسية ادراك ذلك واتخاذ الاجراءات الكفيلة بمواجهة موحدة للمشروع الاسرائيلي الذي يستهدف الارض الفلسطينية بالاستيطان والتهويد ويستهدف الانسان الفلسطيني بالاعتقال والقتل والنفي، وذلك بموقف فلسطيني موحد واستراتيجية نضالية تضع حدا لمسيرة الخيار الواحد التي جربت وكانت غطاء لجميع ممارسات الاحتلال ضد شعبنا وارضه”.

ودعا الوفد الى “نظرة جديدة لمسيرة النضال الفلسطيني تضع الوحدة الوطنية في مقدمة الاولويات وباعتبارها خشبة الخلاص من الواقع الذي تعيشه حركتنا الوطنية ما يتطلب خارطة طريق وطنية تعمل على تطوير الانتفاضة الشبابية كجزء من المقاومة الشعبية الشاملة والعمل على تطوير النظام السياسي بما يمكنه من حمل اعباء المواجهة واتخاذ الاجراءات الكفيلة بوضع الاحتلال الاسرائيلي امام محكمة الجنايات الدولية. كما ندعو الى وقف المراهنة على سراب المفاوضات العبثية وطي صفحتها بشل نهائي بما في ذلك وقف التنسيق الامني والغاء اتفاق باريس الاقتصادي”.

كما عرض الوفد اوضاع الشعب الفلسطيني في لبنان ومعاناته”، مؤكدا “حرص الشعب الفلسطيني على علاقات جيدة مع الحكومة اللبنانية واجهزتها المختلفة”، مشددا على “مواصلة الجهود من قبل جميع القوى الفلسطينية واللبنانية لضمان استقرار اوضاع المخيمات وتعزيز علاقاتها بالجوار، مع الاخذ بعين الاعتبار بان اقرار الحقوق الانسانية يشكل مصلحة مشتركة لبنانية وفلسطينية ويوفر مقومات الصمود الاجتماعي للاجئين ونضالهم من اجل حق العودة”. ودعا وفد الجبهة “القمة العربية القادمة الى اتخاذ مواقف جادة من محاولات نقل السفارة الاميركية الى القدس ودعم نضال الشعب الفلسطيني”.-انتهى-

——-

والدة جعجع في ذمة الله وصلاة الجنازة الخميس

 

(أ.ل) – أفاد المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع أن والدة جعجع ماري حبيب الخوري جعجع رقدت على رجاء القيامة المجيدة يوم الإثنين 6 شباط 2017.

وينقل جثمان الفقيدة من مستشفى سيدة لبنان الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الخميس 9 الحلي ويحتفل بالصلاة لراحة نفسها الساعة الثانية بعد الظهر في كاتدرائية مار سابا – بشري.

تقبل التعازي يومي الخميس والجمعة 9 و10 الحالي في صالون كاتدرائية مار سابا – بشري من الساعة الثانية عشرة ظهرا ولغاية السادسة مساء ويومي السبت والأحد 11 و12 الجاري في المقر العام لحزب القوات اللبنانية – معراب من الساعة الثانية عشرة ظهرا ولغاية السابعة مساء.-انتهى-

——–

يزبك شكر الخامنئي وأحزاب وشخصيات إطمأنوا الى صحته

 

(أ.ل) – تقدم المكتب الإعلامي للوكيل الشرعي العام للامام السيد علي الخامنئي في لبنان العلامة الشيخ محمد يزبك في بيان اصدره اليوم ب “الشكر الجزيل والامتنان الكبير من ولي أمر المسلمين سماحة السيد القائد علي الحسيني الخامنئي، ومن قيادة وأعضاء “حزب الله” ومن جميع من اتصل للاطمئنان على صحة سماحته من أحزاب وشخصيات دينية وسياسية من داخل لبنان وخارجها، ومن جميع المحبين الذين تقاطروا لزيارة سماحته ، معتذرين عن أي تقصير بخدمتكم، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يمد سماحته ويمدكم بالسلامة والعافية ودوام الصحة، إنه نعم المجيب”.-انتهى-

——

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 07 شباط 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 7 /2/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية قاعدة القليعات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 7 /2 /2016 ما بين الساعة 7.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية تربل – طرابلس.

واعتباراً من 6 /2 /2017 ولغاية 10 /2 /2017 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش اللبناني بمشاركة وحدات من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ رماية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة، وذلك من البقعة الواقعة جنوب بلدة الناقورة باتجاه البحر.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

وبتاريخي 6 و8 /2 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية ويتخللها استخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية.-انتهى-

——-

مركزية مسيحيي المشرق أعلنت عن مؤتمرها الرابع

“المسيحية المشرقية ما بعد التفكير حضور ودور” من المركز الكاثوليكي للإعلام

 

(أ.ل) – عقدت مركزية مسيحيي المشرق، مؤتمرا صحافياً في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام، أعلنت خلاله عن مؤتمرها الرابع المنعقد برعاية غبطة البطريرك غريغوريوس الثالث لحام، بطريرك أنطاكيا وسائر المشرق للروم الملكيين الكاثوليك، وهو بعنوان: المسيحية المشرقية ما بعد التفكير: حضور ودور”،  من 9 إلى 11 شباط الحالي، في مجمع “لقاء” التابع لبطريركية الروم الملكيين الكاثوليك – الربوة.

شارك في المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، رئيس مركزيّة مسيحي المشرق الكومندور فادي حبيب سماحة ورئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر المحامي رشيد الجلخ، وحضره من اللجنة المذكورة د. منير يوسف صادر، وعدد من الإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر وقال:

“نلتقى اليوم في هذا المؤتمر الصحافي لكي نتكلم عن إنطلاقة مؤتمر مركزية مسيحي المشرق الذي بعقد بعد غد وحتى نهاية الأسبوع في الربوة، مع نخبة من الذين يحملون هم الشرق وهم المشرق في لبنان وفي منطقة الشرق الأوسط”

تابع “نحن بحاجة في هذه الأيام لكي نحصن الوجود المسيحي في منطقة الشرق الأوسط وفي لبنان، بالطبع الوجود المسيحي في لبنان له ميزة أخرى، إنما بعد الحروب التي حصلت في سوريا والعراق وفلسطين طال الوجود المسيحي الضرر مثلما طال بعض الشعوب، لكن الوجود المسيحي في هذا الشرق هو رسالة كما قال قداسة البابا الفخري بنديكتوس السادس عشر عندما أطلق إرشاده الرسولي “من أجل الشرق الأوسط” قبل استقالته بعامين، وزار لبنان وأطلق هذا الإرشاد، ودعا المسيحيين إلى التشبث بوجودهم في هذه المنطقة لأنهم مشروع سلام ومشروع إرساء المحبة بين الشعوب، وهم كحبة الحنطة التي تقع في الأرض وتمت وتعطي ثماراً كثيرة.”

قال “نعم هذا هوالوجود المسيحي، الوجود المسيحي في هذا الشرق الذي ساهم في بناء الحضارة العربية، وبنى أرقى العلاقات مع المسلمين، وكان له الباع الطويل في إرساء سبل السلام والمحبة في البلدان التي عاشوا فيها. وهم دوما كانوا يدعون إلى بناء ثقافة المحبة والسلام في مواجهة ثقافة العنف والقتل والإضطهار وثقافة التهجير.”

أضاف “من هنا نحن نحيي المسؤولين عن مركزية مسيحيي المشرق وكل الذي يعطون هذا الإهتمام لمسيحيي الشرق، أنا أعلم أن هناك عدة جمعيات تحمل أسماء تهتم بالوجود المسيحي في منطقة الشرق الأوسط، ومركزية مسيحيي المشرق هي من المؤسسات التي تحمل هذا الهمّ تحت كنف الكنيسة وهذا المؤتمر سيكون برعاية البطريرك غريغوريوس الثالث لحام.”

وختم بالقول “اتمنى لكم النجاح لهذا المؤتمر وبالطبع سيكون له ثمار وإن لم تكن آنية إنما مستقبليه،  لأننا بحاجة إلى ترسيخ هذا الوجود المسيحي في هذا الشرق خدمة للمسيحيين والمسلمين على السواء.”

سماحة :

ثم كانت كلمة الكومندور فادي سماحة قال:

“تأسست مركزية مسيحيي المشرق عام 2008، يومها لم تكن حرب سوريا ولم يهجر مسيحيو العراق، وكان لدينا في الذاكرة مشكلة فلسطين. وقد أقيم المؤتمر الثالث عام 2014 في الاردن، واليوم نحن بصدد إقامة المؤتمر الرابع، في مركز “لقاء” التابع لبطريركية الروم الملكيين الكاثوليك في الربوة، وخلال هذا المؤتمر سيكون هناك خمسة وفود مشاركة من مصر فلسطين الأردن العراق وبالطبع من لبنان، وأدعو الجميع للمشاركة معنا، وسيتخلل المؤتمر زيارة إلى رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون الرئيس المشرقي، ”

الجلخ

ثم تحدث المحامي رشيد الجلخ عن المؤتمر والبرنامج فقال:

“حمل مؤتمرنا هذا العام عنوان “المسيحية المشرقية ما بعد التكفير: حضور ودور” وهي فكرة د. منير صادر، في رغبة لا بل في تأكيد على تحديد متجدد للهوية المسيحية كأفراد وجماعات ضمن مجتمعات لها قناعاتها الدينية وخياراتها، لها التزاماتها المدنية والكنسية التي تحافظ وتصون إيمانها، وتساعد في تنميته والتعبير عنه في الممارسات الوطنية كل في إطار بلده ومحيطه وبيئته.”

تابع “من هنا كانت أهمية الدور والحضور المرتبطين بحقيقتين أساسيتين:الأولى ان المسيحيين لا دور لهم في المجتمع ان لم يكونوا متأصلين في إيمانهم وواعين لرسالتهم كمجموعة إنسانية لها حقوقها وعليها واجباتها، ولهم بالتالي الدور الوطني والإجتماعي والسياسي في كل مجتمع يعيشون فيه ويتفاعلون مع مكوناته. والثانية: ان الحضور مرادف لا بل ملازم لأوضاع تساعدهم على النمو والعيش بطمأنينة وازدهار دون خوف أو وجل، ودون أن يعني ذلك انفصالهم عن محيطهم وعن البيئة الثقافية العربيى أو العالمية تبعاً للبلدان التي يعيشون فيها.”

وختم “وأن نلتقي اليوم بدعوة من مركزية مسيحيي المشرق، في خضم الصعاب التي تحقيق بأوطاننا، لتأكيد متجدد بالتمسك بدورنا، بالعزيمة ذاتها التي نهض بها أجدادنا وأباؤنا، بالصلابة والتضامن والتفاني الذي تميزوا به، فكأني بهم من عمق التراب الذي غمر أجسادهم الطاهرة، يدعوننا إلى متابعة الدور التاريخي الذي صهرته المحن وبلورته الشدائد، منصتين كلنا إلى قول السيد المسيح: أنا هنا لا تخافوا.”

برنامج المؤتمر:

جلسة الإفتتاح الخميس 9 شباط 2017 الساعة الخامسة مساءً، المتكلمون: رئيس لجنة المؤتمر المحامي رشيد الجلخ، رئيس مركزية مسيحيي المشرق الكومندور فادي حبيب سماحة، كلمة أمين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط الأب ميشال الجلخ، كلمة راعي المؤتمر البطريرك غريغوريوس الثالث لحام.

جلسات عمل: الجمعة 10 شباط 2017 الساعة 9،30 صباحاً:

المحور الأول: مسيحيو المشرق ما بعد التكفير: حضور ودور في دول المشرق العربي ويرأس الجلسة سيادة المطران جوزيف طوبجي راعي أبرشية حلب المارونية، وكلمات للمنتدين من مختلف الدول العربية.

المحور الثاني الجمعة 10 شباط 2017 الساعة الثالثة بعد الظهر: المسيحيون المشرقيون في أوروبا، يرأس الجلسة الدكتو سيمون نجم.

والمحور الثالث السبت 11 شباط 2017 الساعة 9,30: البلديات اللبنانية وبرنامج “تواصل” ويتضمن شرحاً لوسائل التواصل بين مسيحيي المشرق ومسيحيي الإنتشار. يرأس الجلسة الدكتور بطرس لبكي.

والجلسة الختامية: الساعة الثالثة بعد الظهر: إذاعة التوصيات والمقررات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *