الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 6 شباط 2017 العدد 5204

نشرة الإثنين 6 شباط 2017 العدد 5204

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض: حكومة اسرائيل تواصل حملتها الاستيطانية المسعورة

وتراهن على دعم الادارة الأميركية الجديدة

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الإسبوعي من 28/1/2017-3/2/ عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض من اعداد الزميلة مديحه الأعرج وجاء كالآتي:

انتهت نهاية الاسبوع الماضي مسرحية إخلاء 200 مستوطن من البؤرة الاستيطانية عمونا وحشود المستوطنين الذين تجمعوا وتحصنوا فيها لمنع تنفيذ قرار المحكمة العليا الاسرائيلية بإخلائها وجرى إبعاد نحو 1500 من المستوطنين الذين كانوا قد تظاهروا لمنع إخلاء البؤرة الاستيطانية المقامة على أراضي فلسطينية خاصة بشكل غير شرعي ولخصت الشرطة عدد الإصابات بنحو 60 شرطيا مصابا حيث تعاملت الشرطة بحساسية وصبر وضبط للنفس مع المستوطنين وبالتالي حصدت أقل خسائر وإصابات ممكنة . سلوك قوات الأمن خلال العملية  جاء يعكس تناقضا واسعا وحادا بالمقارنة مع سلوكها عندما يتعلق الامر بهدم منازل الفلسطينيين كما حدث في قرية قلنسوة وفي ام الحيران في النقب . وقد حصل المستوطنون، الذين جرى إخلاء بؤرتهم الاستيطانية على تعويضات مادية ومعنوية هائلة تخدم مصالحهم وتؤهلهم لمواصلة الاستيطان وسلب المزيد من الأراضي الفلسطينية، وهذا يعني أنهم لم خسروا المعركة كما صرح الوزير بينيت. وكان تقسيم الأدوار حاضرًا بين المستوطنين كذلك، إذ تراجعت قيادات المستوطنين ووقفت في الظل  لتفسح المجال للشباب المتطرف والراديكالي وزعران التلال. وفي محاولاته لاسترضاء المستوطنين، وبعد الانتهاء من اخلاء بؤرة عمونا، أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن قرار فوري باقامة مستوطنة جديدة  للمستوطنين وزعم نتنياهو أن المستوطنة ستقام على “أراضي دولة ” . بنيامين نتنياهو الذي لم يكتفِ بإعادة خدعة اتفاقه مع مستوطني “هأولبانه” الذين نقلهم إلى مستوطنة “بيت إيل”، بل ينوي القيام بسرقة أراض فلسطينية جديدة أكبر مساحة لنقل مستوطني  بؤرة “عمونا” بموجب الاتفاق مع 40 عائلة من مستوطنيها  قرب مستوطنة “عوفرا” . فضلا عن ذلك  أعلن المصادقة على بناء 3 آلاف وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية وذلك بعد أسبوع واحد من مصادقتة على بناء 2500 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربيةهذا الى جانب قرار ما يسمى  اللجنة اللوائية لشؤون الاستيطان التابعة لبلدية الاحتلال في القدس بناء 560 وحدة استيطانية جديدة في مستوطنتي راموت و” رمات شلومو” بالقدس المحتلة ومصادقة وزير البناء والإسكان، يوآف جالانت، ، على مخطط لبناء 2086 وحدة استيطانية ستضاف لعدة مستوطنات بالضفة الغربية المحتلة.وبحسب المخطط، ستوزع الوحدات الاستيطانية على عدة مستوطنات بالضفة الغربية، ففي مستوطنة ‘آلفي منشه’ سيتم بناء 689 وحدة استيطانية، بينما في مستوطنة ‘آريه’ ستقام 630 وحدة، وفي مستوطنة ‘بيتار عيليت’ ستبنى 660 وحدة استيطانية، كما ستنبى 99 وحدة في مستوطنة ‘كرني شومرون’.

في الوقت نفسه وبعد أسبوعين من تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة الاميركية وقبل لقائه برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو اصدر البيت الأبيض بيانا بشأن الاستيطان، لا يعتبر المستوطنات عقبة أمام التوصل إلى اتفاق سلام، واعتبرت نائبة وزير الخارجية، تسيبي حوتوفيلي، ، بيان البيت الأبيض على أنه ضوء أخضر لمواصلة الاستيطان، باعتبار أن البيت الأبيض يعتقد أيضا أن المستوطنات ليست عقبة امام السلام، وأنها لم تكن كذلك. ولذلك، بحسبها، فإن النتيجة هي أن التوسع الاستيطاني ليس المشكلة . وأضافت أن الحكومة الإسرائيلية الحالية انتخبت لإحقاق حق الإسرائيليين في البناء في كافة أنحاء البلاد، و’نحن متلزمون باحترام الشعب الذي انتخبنا لمواصلة البناء’، فيما قال رئيس حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت خلال خطاب ألقاه أمام مدراء المؤسسات الدينية في “إسرائيل. “هذا هو الوقت الملائم لفرض حقائق على الأرض في الضفة الغربية لكي يكون بين الأردن والبحر فقط دولة واحدة وهي إسرائيل اليهودية”.

وفي السياق ايضارفض رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزيرة الثقافة في حكومته ميري ريغيف طرح مشروع اتفاق أمام الحكومة للمصادقة عليه بشأن التعاون مع الاتحاد الأوروبي في مجال الثقافة والإعلام لعدم شموله المستوطنات . ونقل عن ريغيف قولها “لن نكون طرفا في أي اتفاق يتجاهل المستوطنات ويفرض حظرا عليها”، وأن الاتفاق سيحرم المستوطنات من المنح المالية المقدمة من الاتحاد الأوروبي لذاك الاتفاق.

وأعلن وزير المواصلات الإسرائيلي “يسرائيل كاتس” عن خطته لإحداث ثورة مواصلات على أراضي الضفة الغربية المحتلة، عبر شق طرق جديدة وتوسيع أخرى وبناء الجسور وحفر الأنفاق بتكلفة تصل إلى مليارات الشواقل.ويشمل المشروع شق المزيد من الطرق الالتفافية من أجل وضع حلول أمنية جديدة للمستوطنين وللابتعاد عن طرق القرى الفلسطينية، ما سيقود إلى مزيد من التهام الأراضي وتقطيع أوصال الضفة.ويسعى “كاتس” في مشروعه لربط مدينة القدس المحتلة بالمستوطنات القريبة المقامة على أراضي المواطنين (معاليه ادوميم، جفعات زئيف، ومستوطنات بنيامين وغوش عتصيون) عبر شبكة طرق سريعة.

على صعيد آخر اقتلعت قوات الاحتلال الإسرائيلي وفقا لمركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة “بتسيلم” ألف شجرة زيتون لشقّ شارع التفافي على 104 دونمات من أراض في محافظة قلقيلية وجرفت الأراضي المحاذية لقريتي عزون والنبي إلياس، في محافظة قلقيلية. قرار شقّ الشارع الالتفافي كان قد اتّخذ لأوّل مرّة في عام 1989، من أجل تفادي المرور بقرية  النبي الياس، لكنه لم ينفذ حتى شهر أيلول/سبتمبر عام 2013، حين بدأت عملية تخطيط للشارع في مؤسّسات التخطيط التابعة لسلطات الاحتلال، وفي تشرين الأول/اكتوبر عام 2015 تمّ تعجيل المشروع في أعقاب الضغط الذي مارسته قيادات المستوطنين، وبعد وعد قطعه رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على نفسه . وقد الحقت مصادرة الأراضي واقتلاع أشجار الزيتون أضرارا كبيرة بأصحاب الأرض الذين فقدوا مصدر دخل  وأصولاً ذات قيمة اقتصادية كبيرة، وموردًا لأرض خدمت جميع سكّان المنطقة لأغراض الاستجمام والترفيه . وتواصلت الانتهاكات لقوات الاحتلال والمستوطنين التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض حيث كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير.

القدس: كشفت الجمعية الاستيطانية “نحمان حي”عن قرب افتتاح أحد الأنفاق الجاري العمل عليها في المنطقة الجنوبية للمسجد الأقصى المبارك، على مسافة ٢٠٠ متر من باب المغاربة جنوب غرب حائط البراق . وحسب الجمعية الاستيطانية، سيشارك العديد من المسؤولين الاسرائيليين في افتتاح النفقين (نفق قرب الباب الثلاثي) خلف المصلى المرواني باتجاه شمال المدينة القديمة والثاني في ساحة البراق مع عدد من كبار الزوار من الولايات المتحدة وعدد من الدول الغربية للاحتفال ومشاهدة المدينة القديمة تحت الأرض وزيارة ما يسمى (مدينة داود) ومنها عبر النفق الجديد  الى “الممر السري” فساحات المسجد الأقصى، ثم التجول في الأسواق القديمة التي في شارع باب السلسلة في الحي الإسلامي .  وكشف مدير المسجد الشيخ عمر الكسواني عن سياسةٍ جديدة لدى الاحتلال، تقضي بالسماح للمتزمتين دينيًّا من “الحريديم” القيام بصلوات تلموديّة خلال الاقتحامات، وبأن شرطة الاحتلال توفر لهم الحماية وتغضّ الطرف عن تصرفاتهم . كما تجري الاستعدادات لافتتاح أحد الأنفاق أسفل المنطقة الجنوبيّة للمسجد الأقصى، على مسافة 200 متر من باب المغاربة والقصور الأمويّة.

في الوقت نفسه بدأت حكومة الاحتلال تنفيذ مشروع ربط حائط البراق بمسار القطار القادم من “تل أبيب”، وتدرس هذه الحكومة  خيارات مرور القطار أسفل البلدة القديمة أو أسوارها بعمق 50 مترًا ليصل إلى البراق، على أن تقام محطة للقطار أسفل تلك المنطقة  بعد حفر كيلومترين أسفل المدينة المحتلة

رام الله: أمر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بالتعجيل في بناء وحدات استيطانية بدلا من التي فقدها المستوطنون في موقع “عمونا” والتعجيل ببناء 68 شقة استيطانية في “عوفرة” تعويضا عن البيوت من موقع “عمونا ”.

بيت لحم: اقتلع مستوطنون، من البؤرة الاستيطانية “سيدي بوعز” المقامة على أراضي المواطنين في منطقة “عين القسيس”  المئات من أشتال الكرمة والزيتون من أراضي بلدة الخضر جنوب بيت لحم، قبل أن يسرقوها . فقد اقتلعوا 300 شتلة كرمة، و100 شتلة زيتون واستولوا عليها، إضافة لاقتلاع 100 زاوية حديد و10 لفات من الأسلاك الشائكة من أرض تعود لأبناء المرحوم محمد عبد السلام صلاح . واقتلع المستوطنون كذلك 50 شتلة كرمة من أرض المواطن حسام مصطفى صلاح واستولوا عليها هذا الى جانب  أن المزارعين يتعرضون في منطقة عين القسيس إلى مضايقات مستمرة من قبل المستوطنين.

وقامت قوة من جيش الاحتلال باقتحام منطقة ” النشاش” على المدخل الجنوبي لبلدة الخضر، واغلقت منشأة بلحام الأوكسجين، تعود للشقيقين الأسيرين عبد المنعم وضرار محمد صلاح، اللذين تم اعتقالهما من المنشأة قبل نحو شهرين.فيماجرف مستوطنون، ، عشرة دونمات من أراضي قرية الجبعة غرب بيت لحم، وغطوها بمادة الـ”بسكورس ، وتسبب التجريف بقلع الأشجار وخسارة الأرض الزراعية. ويعتقد أن الأرض التي سوّيت وفرشت بمادة الـ”بسكورس” ستستخدم طريقا لحافلات المستوطنين ومركبات المستوطنين لتكون طريقا تصل بين المستوطنات في مجمع غوش عصيون الاستيطاني والحاجز العسكري الذي يفصل أراضي قرية الجبعة عن مناطق الـ48.

سلفيت: جرفت آليات تابعة لسلطات الاحتلال، أراضي في بلدة كفر الديك بسلفيت، في مسعى لإقامة بنى تحتية لأربع مستوطنات في محيطها. وأفاد مزارعون من بلدة كفر الديك، بأن جرافات الاحتلال جرفت أراضي تتبع للبلدة في عدة مواقع، كما أضافوا بأن التجريف يتواصل في مستوطنتي “ليشم” و”عليه زهاف”، والمنطقة الصناعية التي تتبع للأخيرة، فيمانفذ مستوطنون أعمال تجريف لتوسعة مستوطنة “بروخين” المقامة على أراضي المواطنين شمال بلدة بروقين غرب سلفيت . وقد شوهدت جرافات المستوطنين وهي تنفذ عمليات تجريف وتهيئة الأرض والبنية التحتية للمزيد من البناء الاستيطاني على حساب أراضي بلدة بروقين  في المنطقة الشمالية.

نابلس:سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، قرارات تقضي بالاستيلاء على 17 دونما جنوب نابلس.و الـ 17 دونما تابعة لأراضي قرى: قبلان، ويتما، وأوصرين، وعقربا، جنوب نابلس؛ تحت حجج أمنية واهية.

الأغوار: سلّمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، أوامر وضع اليد على مساحات من الارض، تعود لمواطنين في قرية بردلة بالأغوار الشمالية  لأغراض أمنية. ووجهت أوامر وضع اليد  من أجل الاستيلاء على أراضٍ خاصة تعود لمواطنين فلسطينيين وتبلغ مساحة الأراضي المراد الاستلاء عليها 36.88 دونم وتعود ملكية هذه الأراضي لكل من المواطنين: نمر يوسف صوافطة، وسامي التميمي، ورشيد العريان صوافطة، ومصطفى محمد صوافطة، والحاج راتب صوافطة، وصالح التاجات صوافطةكماأخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، ، بإزالة أربع خيام لمزارعين في قرية بردلا بالأغوار الشمالية.و سلمت أربعة إخطارات لمجموعة من المزارعين بإزالة الخيام التي يقطنها عدد من العائلات في القرية .

كما اخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي بوقف البناء في منزل وخط مياه في قرية كردلة في الأغوار الشمالية. حيث قامت دائرة التنظيم  والبناء في الإدارة المدنية التابعة للاحتلال بتوجيه إخطارات مكتوبة بوقف العمل بخط مياه زراعي بطول 2000 متر وقطر 6 انش، وبمنزل من الإسمنت يعود للمواطن طارق مثقال فقهاء، وتبلغ مساحته ما يقارب 150 مترا، فيما أخطرت سلطات الاحتلال المواطنين بوقف بناء وإقامة منشآت فلسطينية في المنطقة  بذريعة عدم الترخيص .

جنين: اعتدى مستوطنون على مواطن من بلدة يعبد جنوب مدينة جنين، خلال مروره على الطريق إلى رام الله؛ ما أدى لإصابته برضوض وجروح سطحية.وأفاد شهود عيان، بأن المستوطنين كمنوا لمركبات المواطنين على الشارع الرئيس قرب قرية اللبن الشرقية الى الجنوب من مدينة نابلس ورشقوها بالحجارة.-انتهى-

——-

وزير المالية عرض مع وفد من نقابة المهندسين شؤون القطاع

(أ.ل) – استقبل وزير المالية علي حسن خليل وفدا من نقابة المهندسين برئاسة النقيب خالد شهاب عرض معه للمسائل التي تهم مهنة الهندسة وقطاع البناء.

بعد الاجتماع، عدد شهاب لأبرز المواضيع التي تمت مناقشتها وأبرزها رسم الطابع المالي التي تنوي النقابة اقتراحه، ووضع المهندس من سلسلة الرتب والرواتب وسبل رفع الغبن عنه إضافة إلى موضوع الضريبة على القيمة المضافة TVA والإعفاء الذي يطال النقابة منها.

وكشف شهاب أن الوفد طالب بالمبالغ المتوجبة للنقابة من ضريبة الدخل المستوفاة من أعمال المهندسين وفقا للقانون رقم 11/64 إضافة إلى حقوق المقاولين ومتوجباتهم خصوصا في ما يعود لل TVA. وأكد ان الوزير خليل كان متفهما ومتجاوبا مع مطالب النقابة وانه اتفق على استمرار التواصل بين النقابة ووزارة المالية.-انتهى-

——-

 

مذكرة مطلبية من الاتحاد العمالي الى رئيس الجمهورية:

لاقرار السلسلة وتصحيح الاجور وتعديل قانون الايجارات واطلاق خطة تنموية شاملة

(أ.ل) – وجه الاتحاد العمالي العام في لبنان مذكرة مطلبية الى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، جاء فيها:

مقدمة

مرت البلاد في السنوات الأخيرة بظروف قاسية وأزمات متعددة تعطلت فيها دورة الحياة السياسية حيث بقيت رئاسة الجمهورية شاغرة وشلت الحكومة ووظيفتها الإجرائية في إدارة الشأن العام، كما تعطل دور المجلس النيابي في التشريع والمساءلة بشكل كبير وغابت أجهزة الرقابة والتفتيش ونخر الفساد إدارات الدولة ومؤسساتها العامة وتفاقمت الأزمة الحياتية بسبب الانكماش الاقتصادي وأغرقت المدن والقرى بالعتمة وعمت النفايات كل الشوارع وباتت مياه الشرب والاستهلاك المنزلي سلعة نادرة في بلد المياه يتحكم بها أصحاب الصهاريج وتآكلت أجور العمال وذوي الدخل المحدود واجتاحت موجات غلاء أسعار الخدمات الإضافية (من كهرباء وماء…) فضلا عن ارتفاع أسعار الاتصالات وكذلك أسعار المواد والسلع الحياتية الأساسية وتفشت البطالة وتدهور المستوى التعليمي كما انتشرت آفة المخدرات والجريمة وما إلى ذلك من نتائج سلبية يصعب حصرها ولعل ما زاد الطين بلة موجات النزوح التي خلفتها الحرب على سوريا والتي فاقت أعدادها ما يقارب ثلث اللبنانيين.

ومع نهايات العام 2016 استبشر اللبنانييون خيرا بانتخاب فخامة العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وبتشكيل حكومة “استعادة الثقة” برئاسة دولة الرئيس سعد الحريري ودعوة دولة الرئيس نبيه بري المجلس النيابي للقيام بدوره التشريعي، بدءا من قانون عصري للانتخابات النيابية يؤمن التوازن الوطني فضلا عن إقرار القوانين المدرجة لدى الهيئة العامة خصوصا القوانين ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي، وأهمها اقتراح قانون للتغطية الصحية والاستشفائية للمضمونين بعد بلوغ سن التقاعد وهو الباب الأول لنظام التقاعد والحماية الاجتماعية.

انطلاقا من كل ذلك، ومن مسؤولية الاتحاد العمالي العام وواجباته نضع بين أيديكم هذه المذكرة المطلبية، آملين التجاوب معها بصفتها مطالب عاجلة وملحة، وقد حان الوقت لمناقشتها وإقرارها بروح إيجابية خصوصا وأن شعار العهد هو الإصلاح والتغيير وبيان الحكومة هو استعادة الثقة.

قضية النازحين

يجمع اللبنانيون على أن هذه المسألة باتت قنبلة اجتماعية موقوتة إذ يراوح عدد النازحين ثلث اللبنانيين المقيمين وما يشكله من أعباء معيشية واجتماعية وثقل على البنى التحتية والخدماتية والتعليمية والصحية، بالإضافة إلى انتشار الجرائم الاجتماعية في ظل غياب دور فاعل للمجتمع الدولي والأمم المتحدة ووكالاتها المعنية بالنزوح والإعانة وغوث النازحين.

وحسنا خصصت الحكومة وزارة دولة تعنى بشؤون النازحين لمعالجة هذه المسألة الدقيقة حيث نرى في الاتحاد العمالي العام أن عودة النازحين إلى مدنهم وقراهم تستلزم المناخ الآمن وخطة اقتصادية شاملة وحركة إنمائية يساهم فيها المجتمع الاقتصادي الدولي والأمم المتحدة بما يتيح للسوريين الذين نزحوا من بلادهم لأسباب أمنية أو اقتصادية بالعودة إلى ديارهم وهذا ما يتطلب تمويل وتنظيم العودة بدلا من تمويل وتشجيع النازحين للاقامة خارج بلدهم والعيش في ظروف وأوضاع اجتماعية مأساوية، ولا سيما أن هذا النزوح نتج عنه في لبنان تحديدا مزاحمة غير مشروعة وواسعة في جميع القطاعات خصوصا لليد العاملة اللبنانية حيث يستغل العديد من أصحاب العمل تشغيل يد عاملة رخيصة الأجر دون اعتبار لمعايير العمل اللائق والتقيد بالقوانين والأنظمة المرعية، ما دفع إلى ارتفاع معدلات البطالة خصوصا بين الفئات الشابة حيث بلغت نسبتها ما يزيد عن 35% من العاطلين عن العمل في صفوف الشبان والشابات خريجي الجامعات فضلا عن موجات الصرف التعسفي واستبدال المصروفين بعمال أجانب وسوريين.

تفاقم الفساد

بات الفساد في إدارات الدولة ومؤسساتها العامة والخاصة ظاهرة تفشت حتى بلغت حد المجاهرة وتبادل التهم على هواء الفضائيات وصفحات الجرائد المحلية وبلغت أدبيات الوظيفة العامة مع الأسف أن “اللي استحوا ماتوا”. نحن في الاتحاد العمالي العام لن نضيف، فأجهزة الرقابة والمحاسبة متوفرة والتفتيش المركزي موجود بكل دوائره وديوان المحاسبة متوفر وحتى قانون مساءلة الرؤساء والوزراء والنواب قائم. يبقى أن يصدق الوعد وتتحقق آمال اللبنانيين بالإصلاح والتغيير لاستعادة الثقة.

قانون الانتخابات

يرى الاتحاد العمالي العام مع الكثير من اللبنانيين أن اعتماد قاعدة النسبية على المستوى الوطني هو المعبر الأساس لإفساح المجال للمشاركة في تكوين نظام سياسي عصري ومتقدم. وأن يترافق ذلك مع تخفيض سن الاقتراع إلى 18 عاما لإشراك الأجيال الشابة بهذه المسؤولية الوطنية وتشجيع المرأة اللبنانية للمشاركة ووضع سقف للإنفاق المالي بما يؤمن انتخابات نزيهة وشفافة تعبر عن طموح اللبنانيين لتكوين مجلس نيابي يعكس إرادتهم ويشكل صمام الأمان والعدالة في التمثيل الديموقراطي ومصدرا للسلطات ويفصل بين الوزارة والنيابة بما يمكنه فعلا من مساءلة ومحاسبة السلطة التنفيذية.

الأجور

إن التصحيح الدوري للأجور ليس فقط حقا للأجراء تفرضه القوانين المرعية الإجراء ولا سيما القانون رقم 36/67 (المتعلق بتعيين الحد الأدنى لأجور المستخدمين والعمال ومعدل غلاء المعيشة) والمرسوم رقم 4206 المتعلق (بتشكيل لجنة مؤشر الغلاء) فضلا عن ميثاق شرف مبرم بين الحكومة والهيئات الاقتصادية والاتحاد العمالي العام مطلع العام 2012 منعا لتراكم نسب التضخم ومعدلات غلاء المعيشة بما يؤدي إلى ثقل تصحيحها على الاقتصاد، ما يستوجب التصحيح الدوري للأجور. كما أن تصحيح الأجور يشكل أحد أهم محفزات نشاط الدورة الاقتصادية ويحد من انكماش الأسواق وكساد الإنتاج الوطني.

البطالة

يشير التقرير الذي أعده برنامج الأمم المتحدة الإنمائي على أن واحد من أصل ثلاثة من الشبان والشابات ذات التحصيل الجامعي لا يجد فرصة عمل وأن نصف عدد الشباب من الفئة العمرية ما بين 15 و 24 الذين لديهم تحصيل علمي من التعليم الثانوي عاطل عن العمل وأن ما يزيد عن 28.5% من اللبنانيين يعيشون تحت خط الفقر وأن أكثر من 300 ألف مواطن يعجزون عن تأمين غذائهم.

إن معالجة موضوع البطالة لا يمكن أن يجري في غياب سياسة اقتصادية ترتكز على تشجيع الاستثمار في القطاعات الإنتاجية في الصناعة والزراعة والخدمات بما يمكن من استيعاب عشرات الألوف من الشبان الساعين إلى العمل سنويا.

ذلك أن الاستمرار في الارتكاز على الاقتصاد الريعي يؤدي إلى نمو تضخمي قطاعي محدود خلافا عن الاقتصاد الحقيقي المولد لفرص العمل والذي يحقق تنمية متوازنة خصوصا إذا ما أحسن تشجيع الاستثمار في المناطق اللبنانية كافة وفي مختلف القطاعات الاقتصادية.

وعليه، يرى الاتحاد العمالي العام أن إطلاق خطة تنموية شاملة ومستدامة قائمة على تحفيز الاقتصاد الحقيقي هي مفتاح الحلول لأزمة البطالة والحد من مخاطر تفاقمها ونتائجها المدمرة للمجتمع.

في النظام الضريبي

إن النظام الضريبي المعمول به يبقى نظاما جائرا طالما هو قائم على توسيع قاعدة الضرائب غير المباشرة (رسوم، أسعار خدمات، وضريبة القيمة المضافة TVA) التي باتت تشكل أكثر من 80% من إجمالي واردات الخزينة والتي تصيب الأجراء والعمال وذوي الدخل المحدود في أجورهم المتدنية أصلا وعليه فإن الاتحاد العمالي يرى وجوب:

– فرض الضريبة التصاعدية على مداخيل وأرباح أصحاب الثروات وتحصيلها من المشاريع الاستثمارية الريعية سواء في توظيف الأموال في سندات الخزينة والأوراق المالية وسوق العقارات والأعمال التجارية.

– تشديد المراقبة المالية لإنهاء سياسة الدفترين.

– فرض العقوبات الجزائية في كافة المهن المتفلتة وإقفال الشركات والمؤسسات الوهمية.

– استعادة الأملاك البحرية والنهرية والبرية والكسارات واسترداد قطاع المحروقات وفرض غرامات كبيرة على مستبيحي هذه القطاعات.

– إعادة النظر جذريا بالسياسات الضريبية عموما من أجل توزيع الأعباء بعدالة وإنصاف بين الفئات الاجتماعية، أولا وبين القطاعات الاقتصادية، ثانيا، إذ لا يجوز أن تستمر سياسة تحميل الفئات الدنيا والمتوسطة لوحدها العبء الضريبي عبر التوسع والاستسهال بفرض الرسوم والضرائب غير المباشرة التي هي بطبيعتها محايدة ولا تميز بين أصحاب المداخيل الدنيا وأصحاب المداخيل العليا والأثرياء، فضلا عن أنها تساهم في الواقع اللبناني بزيادة عملية توسيع الهوة بين الفئات الاجتماعية لصالح أصحاب الثروات الذين يستفيدون من تعاظم الريوع عبر التوظيف في سندات الخزينة بفوائد تستنزف مجموع إيرادات الدولة.

كذلك لا يجوز أن يستمر تركز عبء الضريبة على القطاعات المنتجة، في حين أن الريوع والمضاربات التي باتت تمثل المصدر شبه الوحيد للثروة معفاة من أي تكليف.

كما يرى الاتحاد العمالي العام أنه من الظلم أن يبقى النظام الضريبي بوتيرته الحالية لمصلحة خدمة الدين العام وتسديد فوائد سندات الخزينة التي أدت إلى زيادة ثروات الأغنياء، على حساب ذوي الدخل المحدود. ويشدد الاتحاد على ضرورة المضي بمشروع الضريبة الموحدة على الكسب شرط أن يشمل كل مصادر الدخل والثروة.

صندوق الضمان

بات الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هو الركن الأساس في وحدة المجتمع اللبناني وأحد أهم العوامل في استقراره. وعليه، فإن الاتحاد العمالي العام يتمسك ببقاء الصندوق قائما على مبدأ التكافل والتضامن الاجتماعيين ونظامه المبني على ثلاثية التمثيل لفرقاء الإنتاج الذين عليهم جميعا العمل على تطويره ومكننته وتحديث أنظمته وتبسيط معاملاته وهيكلة إدارته وتصنيف وظائفه على قواعد علمية حديثة وكذلك شمول الضمان جميع اللبنانيين بما يؤمن لهم مظلة التقاعد والحماية الاجتماعية وخصوصا الطبابة والاستشفاء وتوسيع فروعه لتغطية طب الأسنان والأطراف الاصطناعية وكذلك الشروع في تطبيق نظلم الطوارئ والأمراض المهنية. كما يطالب الاتحاد المباشرة على:

أ- تصحيح نسب الاشتراكات في فرعي المرض والأمومة والتقديمات العائلية والتعليمية وفق الدراسات العملية المتوفرة لكون تخفيض الاشتراكات في الفرعين المذكورين أدى إلى خلل كبير في التوازن بين الواردات والنفقات والى عجز هائل في أهم صندوق يؤمن الطبابة والاستشفاء لحوالي مليون ونصف مواطن.

ب- التزام الدولة بأحكام قانون الضمان الاجتماعي والمبادرة إلى تسديد المتوجب عن أجرائها في الإدارة والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة من ديون لجهة الاشتراكات ومبالغ تسوية نهاية الخدمة وتسديد مساهمتها في نفقات الضمان الصحي المحددة ب 25% من نفقاته بصفتها مسؤولة عن الرعاية الصحية لمواطنيها وكذلك عن الفئات الخاصة من سائقين ومخاتير وطلاب جامعات.

ج- تعزيز وتطوير مصلحة التفتيش في الصندوق لإنهاء ظاهرة العمال “المكتومين” الذين يشكلون أكثر من نصف الأجراء الذين يتوجب تنسيبهم للصندوق قانونا وكذلك لوقف التلاعب بالتصريح عن الأجر الفعلي للعامل.

 

د- التزام أصحاب العمل بتسديد الديون المترتبة عليهم للصندوق والكف عن التهرب وإنشاء المؤسسات والشركات الوهمية.

في الصرف من العمل

إن استمرار عمليات الصرف من العمل في ظل الأزمة الاقتصادية وتمددها بشكل كبير إلى قطاعات جديدة في الصحافة والإعلام فضلا عن قطاع السياحة والخدمات، إضافة إلى الصناعة والزراعة بات يؤدي إلى انهيار اقتصادي يهدد الأمن الاجتماعي وبات يستدعي معالجة جذرية وتدخل مباشر من الدولة على أعلى مستوياتها لوضع حد للصرف التعسفي خصوصا استباحة بعض أصحاب العمل للقانون للمحافظة على أرباحهم وتخفيض أكلافهم باللجوء إلى أسهل الحلول بصرف العمال. وإذا كان ذلك غير مقبول في الظروف العادية، فإنه بات خطيرا مع ازدياد نسبة المزاحمة من اليد العاملة غير اللبنانية التي اجتاحت جميع القطاعات، وعليه، فإن الاتحاد العمالي العام يدعو إلى:

– التشدد في تطبيق أحكام المادة 50 من قانون العمل وجعل بنودها حصرية مع مضاعفة نسب التعويض الإضافي.

– تطبيق القوانين المرعية الإجراء على جميع العمال غير اللبنانيين أسوة بالعامل اللبناني وربط منح إجازات العمل بالتصريح عن الاستخدام بالانتساب إلى صندوق الضمان الاجتماعي ورفع الرسوم على إجازات العمل وعلى المخالفين لهذه التدابير.

– إنشاء صندوق للبطالة يتم تمويله من فرقاء الإنتاج الثلاثة بما يؤمن الحد الأدنى من كلفة العيش وتدريب وتأهيل العمال لإيجاد فرص عمل جديدة.

– تفعيل وتطوير المؤسسة الوطنية للاستخدام.

– تعزيز وتفعيل دور اللجنة التحكيمية ومجالس العمل التحكيمية وزيادة غرفها وتوزيعها على الأقضية في المناطق.

سلسلة الرتب والمياومة

يطالب الاتحاد العمالي العام إقرار سلسلة الرتب والرواتب لموظفي القطاع العام بمختلف قطاعاتهم الإدارية والعسكرية والأمنية. إن عدم التجاوب مع هذا المطلب بذريعة عدم توفر التمويل ليس سوى تخلي الدولة عن واجباتها تجاه الموظفين كما أن إقفال مسراب واحد من مساريب هدر المال العام ومكافحة الفساد يكفي وحده لتمويل السلسلة وأكثر دون تحميل العمال والموظفين وذوي الدخل المحدود أي أعباء ضريبية أو زيادة رسوم إضافية تحت ذريعة تمويل السلسلة حيث أن الاتحاد العمالي العام يرفض رفضا قاطعا أي زيادة ضريبية خصوصا على الضرائب غير المباشرة ولا سيما زيادة الضريبة على القيمة المضافة.

في السياسة الصحية والتعليمية

– إرساء سياسة صحية وطنية تؤمن حق الاستشفاء لكافة اللبنانيين وذلك بتوحيد كافة الصناديق الضامنة وتعميم الضمان الاختياري ليصبح إلزاميا لكل القطاعات المنتجة ودعم الدولة لشرائح المجتمع الفقيرة.

– تعزيز التعليم الرسمي وتطوير إدارته ومراقبة أدائها ودعم الجامعة اللبنانية وتوسيع اختصاصاتها.

– تشجيع التعليم المهني والتقني وتطويره لإيجاد يد عاملة متخصصة تتوافق مخرجاتها وحاجات أسواق العمل.

في السياسة النفطية

باتت للبنان ثروة نفطية وغازية ينبغي عدم التفريط فيها لا بل حمايتها من أطماع العدو الإسرائيلي مما يقضي المباشرة بتلزيم التنقيب فورا وفي كافة المواقع المتاحة من دون أي تأخير وإنشاء صندوق سيادي وتخصيص وارداته لإطفاء الدين العام وخدمته. بالإضافة إلى تطوير وتحديث وتشغيل مصافي النفط وتحديثها مما يساهم بتخفيض الفاتورة النفطية الوطنية من جهة وتخفيض الأسعار على المواطنين من جهة أخرى.

النقل

يطالب الاتحاد العمالي العام بإقرار خطة وطنية شاملة للنقل العام نظرا للارتباط الوثيق لهذا القطاع بالاقتصاد الوطني، بما يؤمن للمواطنين ولا سيما العمال الانتقال من أماكن سكنهم إلى مواقع عملهم بالكلفة الأدنى أسوة بكافة دول العالم. إن غياب خطة نقل وطنية شاملة أدت إلى هدر اقتصادي ومشكلة زحمة سير ما يستدعي ليس فقط توسيع الطرق واعتماد الجسور والأنفاق بل إعادة العمل بالنقل بواسطة سكك الحديد الممتدة على طول الساحل اللبناني كما يقتضي إنشاء مترو أنفاق للعاصمة وضواحيها.

كما أن مراقبة سير السيارات ومعاينتها يجب أن تبقى في كنف الدولة أما المطالب المشروعة لنقابات سائقي السيارات العمومية وملاحظاتها على قانون السير الجديد ومطاليبها خصوصا مكافحة التزوير ومنافسة اليد العاملة الغير لبنانية للسائق اللبناني خلافا للقوانين النافذة يتطلب من الحكومة تلبيتها.

الصناعة والزراعة

دعوة الدولة لدعم وحماية القطاعات المنتجة ولا سيما القطاعين الزراعي والصناعي من خلال تخفيض كلفة الإنتاج، كونهما يشكلان دعامة أساسية من دعائم الاقتصاد الوطني ويشجعان أصحاب الرساميل على إقامة منشآت التصنيع الزراعي والورش والمعامل كون ذلك يشكل البرنامج الحقيقي للزراعات البديلة ويعمل على تثبيت المواطنين في أرضهم ويؤمن لهم فرص العمل ويحقق الإنماء المتوازن ومبدأ العدالة الاجتماعية.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي

يرى الاتحاد العمالي العام ضرورة وأهمية تفعيل دور المجلس الاقتصادي والاجتماعي من خلال الإسراع في تعيين الهيئة العامة وتعديل قانونه ونظامه الداخلي بحيث تتأمن مشاركة فعلية في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية باعتبار أن هذا المجلس منبرا للحوار بين كافة أطراف المجتمع وبما يؤدي إلى إعداد المشاريع والخطط بين جميع القطاعات ويؤمن الدور الاستشاري للسلطات المعنية فضلا عن كونه موجب دستوري في الأساس.

قانون الإيجارات

يطالب الاتحاد العمالي العام بقانون عادل للإيجارات يأخذ بالاعتبار وضع سياسة إسكانية باعتبار حق السكن مسؤولية وطنية وإجراء التعديلات المناسبة على قانون الإيجار الجديد بما يؤمن مصلحة المستأجر والمالك.-انتهى-

——-

عطلة الصحافة في عيد مار مارون

(أ.ل)- أعلنت نقابة الصحافة في بيان ، أنه “يصادف يوم الخميس المقبل 9 شباط 2017 عيد مار مارون، فيتوقف العمل في الصحف في هذا اليوم وتحتجب عن الصدور في اليوم التالي، ثم تستأنف الصدور صباح السبت 11 شباط الحالي، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

——–

rejie6-2-2017

“الريجي” قدمت مساهمات مالية لتنفيذ مشاريع تنموية في عدد من البلدات

(أ.ل) – واصلت إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية “الريجي”، تقديم مساهمات مالية لتنفيذ مشاريع تنموية في عدد من البلدات، من ضمن استراتيجيتها للتنمية المستدامة.

وفي هذا الإطار، استقبل رئيس “الريجي” مديرها العام ناصيف سقلاوي في مقر الإدارة في الحدث، وفدا من بلدة الضهيرة (قضاء صور) ضم رئيس البلدية عبدالله غريب والمختار فادي سويد وأعضاء المجلس البلدي، وسلمه مساهمة لشراء صهريج مياه مع مولد كهربائي.

كذلك قدمت “الريجي” مساهمة مالية لإقامة بناء إضافي الى مبنى الصليب الأحمر في تبنين (قضاء بنت جبيل). وتسلم المساهمة من سقلاوي وفد ضم مدير العمليات في الصليب الأحمر اللبناني محمد مكي ورئيس مركز تبنين محمد فواز ومدرب الإسعافات في الصليب الأحمر اللبناني ولاء شقير.

وتسلم رئيس بلدية دردغيا – قضاء صور إدمون إيليا من سقلاوي مساهمة مالية من”الريجي” لإنارة البلدة وشراء آلية لتنظيف شوارعها. وقدم إيليا إلى سقلاوي درعا تكريمية عربون تقدير ووفاء.

وقدمت “االريجي” لبلدية بعلبك مساهمة لحفر بئر ارتوازية. وتسلم المساهمة من سقلاوي رئيس البلدية العميد حسن اللقيس.

وحضر اللقاءات مع الوفود مدير التبغ الورق عبد المولى المولى ومدير الزراعة والمشترى جعفر الحسيني.-انتهى-

——–

هبة طبية إيطالية لمؤسسات الإمام الصدر في صور

(أ.ل) – قدمت الكتيبة الإيطالية العاملة في اطار قوة الأمم المتحدة الموقتة “اليونيفيل”، هبة إيطالية عبارة عن كرسي عيادة أسنان مجهزة ومستلزمات طبية لفائدة مؤسسات الإمام الصدر في صور، في حضور السيدة رباب الصدر شرف الدين، قائد القطاع الغربي لليونيفيل الجنرال أوغو تشيللو، رئيس بلدية صور حسن دبوق، قائد موقع المنصوري العقيد آنجلو دي دومينيكو، الطاقم الإداري، عدد من الضباط والجنود الإيطاليين.

تندرج المبادرة في إطار المشاريع التي يقدمها مكتب التعاون المدني – العسكري للكتيبة الإيطالية، بالتعاون مع عدد من الجمعيات الإيطالية غير الحكومية لفائدة السكان المحليين في جنوب لبنان.-انتهى-

——–

عباس اتصل ببري مطمئنا الى صحته

(أ.ل) – اتصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، اليوم، برئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، مطمئنا الى صحته عقب إجرائه عملية جراحية.

وتمنى عباس للرئيس بري الصحة ودوام العافية.-انتهى-

——-

وزير المال أذن بملاحقة موظفة من TVA

بجرم استغلال الوظيفة والاحتيال

(أ.ل) – أعطى وزير المالية علي حسن خليل الإذن بملاحقة موظفة من مديرية الضريبة على القيمة المضافة TVA لتمثل أمام النائب العام الاستئنافي في بيروت بجرم استغلال الوظيفة والاحتيال.-انتهى-

——

hariri

الحريري التقى جعجع وتأكيد على انجاز قانون انتخاب

يأخذ بعين الاعتبار هواجس الجميع

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد رفيق الحريري الآتي:

استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري مساء امس في بيت الوسط رئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع يرافقه وزير الاعلام ملحم الرياشي في حضور وزير الثقافة غطاس خوري والسيد نادر الحريري.

وتناول اللقاء عرض آخر المستجدات السياسية محليا واقليميا والإتصالات الجارية بخصوص قانون الانتخابات.

وقد تم الاتفاق على وجوب الوصول بأسرع وقت ممكن الى مشروع قانون جديد للانتخابات يحظى على توافق الكتل السياسية ويأخذ بعين الاعتبار هواجس جميع الأطراف.-انتهى-

——

laf-cover[1]

قيادة الجيش تطلق التطبيق الجديد LAF Shield باللغتين العربية والإنكليزية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 06 شباط 2017  التعميم الآتي:

تحيط قيادة الجيش – مديرية التوجيه المواطنين علماً، أنّها وضعت التطبيق الجديد LAF Shield باللغتين العربية والإنكليزية، ضمن حسابيها على متجري Play Store  و Apple Store، والذي يعمل على الهواتف الذكية التي تعتمد نظامي تشغيل Android و IOS، وبالتالي يمكنهم تحميل التطبيق الجديد بعد إزالة القديم في حال وجوده.

وتشير هذه القيادة إلى أنّ المعلومات الخاصة بمستخدمي التطبيق لا يطلع عليها أي طرف ثالث، وتتم عمليات نقلها عبر قنوات آمنة، ولا تخزن إلّا بعد أخذ الموافقة بشكل واضح من قبل المستخدم.-انتهى-

———

kabbara 

شماس بعد لقائه كبارة: نحذر من فرض ضرائب جديدة

(أ.ل) – إستقبل وزير العمل محمد كبارة صباح اليوم في مكتبه في الوزارة وفدا من جمعية تجار بيروت، برئاسة نقولا شماس الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بزيارة وزير العمل الذي نكن له كل احترام ونعتبره لسان حال كل اللبنانيين، كما نعتبر وزارة العمل وزارة سيادية بإمتياز لأنها المعنية بالاستخدام والوظائف للبنانيين”.

اضاف “بحثنا في كيفية حماية اليد العاملة اللبنانية وجددنا تحذيرنا من إكتساح سوق العمل اللبناني من قبل أصحاب العمل والعمال السوريين، خصوصا وأن هذا يتم بتشجيع من المجتمع الدولي وعلى اللبنانيين التنبه لهذا الخطر”.

وعن موضوع الضمان الاجتماعي، أكد “التمسك به ونحن بادرنا الى دفع التغطية الصحية بعد سن ال 64 لأننا والعمال عائلة واحدة، مطالبا ب-“إنشاء صندوق خاص بالقطاع التجاري في الضمان لان التجار وحدهم لا تشملهم تغطية الضمان”. وتابع “تناول الحديث أيضا مشروع الموازنة لهذا العام والذي يتضمن 40 صفحة من الضرائب تطال كل القطاعات والناس وهناك رسوم وضرائب موجعة”، متمنيا من الوزير “نقل تحذيرنا من هذا الامر الى مجلس الوزراء لان القطاع الاقتصادي كسيح ولا يتحمل ان يضرب بوردة فكيف برسوم وضرائب”.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 06 شباط 2017  البيان الآتي:

بتاريخ 7 /2/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية قاعدة القليعات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 7 /2 /2016 ما بين الساعة 7.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية تربل – طرابلس.

واعتباراً من 6 /2 /2017 ولغاية 10 /2 /2017 ما بين الساعة 7.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش اللبناني بمشاركة وحدات من قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتنفيذ رماية بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة، وذلك من البقعة الواقعة جنوب بلدة الناقورة باتجاه البحر.

لذا تحيط قيادة الجيش المواطنين علماً بوجوب عدم الإبحار في المكان والزمان المذكورين أعلاه، حفاظاً على سلامتهم الشخصية.

وبتاريخي 6 و8 /2 /2017 ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية ويتخللها استخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

shkeir20-12-2016

شقير من جوهانسبورغ: لبنان بحاجة ماسة الى ذهنية القطاع الخاص

لتحقيق قفزة نوعية في مختلف قطاعات الدولة ومؤسساتها

(أ.ل) – شارك رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير في مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية في جوهانسبورغ – جنوب افريقيا الذي نظمته وزارة الخارجية والمغتربين. وترأس شقير جلسة عمل عن أهمية الطاقات الشبابية اللبنانية ولا سيما الرؤساء التنفيذيين للشركات في دول الانتشار ودور القطاع الخاص اللبناني في تحقيق النهوض للبنان.

وألقى شقير كلمة في افتتاح الجلسة، قال فيها: “اعبر عن بالغ سعادتي في هذا اللقاء الرائع الذي يستهدف جمع لبنان بجناحيه المقيم والمغترب وهو ما شكل على الدوام قوة لبلدنا وسر صموده وركيزة انطلاقته نحو مستقبل واعد ومزدهر. كما أعبر أمامكم عن افتخاري بهذه الوجوه المميزة التي رفعت اسم لبنان عاليا في هذه القارة، بأعمالها وانجازاتها التي تبقى محط اعتزازنا جميعا”.

اضاف “ان جمع الطاقات اللبنانية، هذا الشعار الذي لطالما عملنا عليه وما زلنا، لأننا نعلم يقينا بأنه يشكل البعد الاستراتيجي للبنان. وقد قلناها مرارا وتكرارا ونرددها اليوم أمامكم، انه لولا الانتشار اللبناني وخصوصا في دول الخليج وافريقيا لكان بلدنا في أكبر مأزق اقتصادي واجتماعي على الاطلاق. ولا بد من التأكيد، بأن أي جهد لجمع هذه الطاقات، هو حقيقة عمل وطني بامتياز، وهنا أتوجه بإسمي وبإسم القطاع الخاص اللبناني بالشكر الجزيل لمعالي وزير الخارجية والمغتربين المهندس جبران باسيل على هذا المؤتمر وعلى كل ما قام به في هذا الاطار، وهو عمل يستحق من كل اللبنانيين التقدير والاحترام”.

ورأى شقير “ان تخصيص المؤتمر جلسة للرؤساء التنفيذيين في الشركات من اللبنانيين الشباب، هو في غاية الأهمية، للاضاءة على عملهم وانجازاتهم وأهمية دورهم الاساسي في قيادة الشركات نحو النجاح والنمو، وللإضاءة ايضا على طاقات لبنان البشرية الخلاقة والمبدعة التي تصنع الفارق في كل مكان وزمان، وهي بكل تأكيد نفط لبنان الذي لا ينضب”، معتبرا ان “النجاحات والانجازات التي يحققونها هؤلاء القادة الشباب ليس محصورا في القارة الافريقية انما في كل بقاع الارض وفي اكبر الشركات العالمية”.

وقال: “اليوم وفي هذا العالم المعولم اصبحت المنافسة مفتوحة على مصراعيها، لذلك بات الاستمرار بتفوق في الاسواق ليس وليدة الصدفة انما نتيجة قدرات وامكانيات جبارة يجب ان يتمتع بها الرؤساء التنفيذيين للشركات لاتخاذ القرارات والاجراءات المناسبة التي تستجيب لمطلبات السوق لتطوير شركاتهم وابقائها تعمل بقوة وتنافسية وانتاجية عاليتين”.

اضاف “ان انجازاتكم وخبراتكم هي ثروة وطنية، نتطلع لاستثمارها في بلدكم لإعادته مركزا اقتصاديا مميزا في الشرق وفي المتوسط. فنحن بحاجة ماسة الى ذهنية القطاع الخاص لتحقيق هذه القفزة النوعية في مختلف قطاعات الدولة ومؤسساتها واجهزتها. وهذا الامر ليس بعيد المنال، انما يمكن تحقيقه، ولا سيما ان هناك عددا لا يستهان به من الرؤساء التنفيذيين لشركات عالمية تم الاستعانة بهم في إدارات الدولة وحققوا نجاحات باهرة. وأنا على المستوى الشخصي خضت غمار هذه التجربة، حيث كنت رئيسا تنفيذيا لشركة “باتشي” العالمية، وتركت منصبي وتوليت رئاسة غرفة بيروت وجبل لبنان، حيث وضعت كل الخبرات التي اكتسبتها لتحقيق نقلة نوعية في عمل الغرفة وخدماتها، لتصبح اليوم بكل فخر “بيت الاقتصاد اللبناني”.

وتحدث شقير عن المرحلة الجديدة في لبنان، قائلا “بعد انتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية وتشكيل الحكومة برئاسة الرئيس سعد الحريري، انتقل البلد الى مرحلة جديدة اعادته الى مسار التعافي والنهوض، ومع هذه الارادة الوطنية الجامعة نشهد ايضا تقدما ملموسا على مستوى الكثير من الملفات الاقتصادية، والأبرز على مسار استخراج النفط والغاز الذي سيضع البلد في وضعية ممتازة، ويدخلة في نادي الدول النفطية”.

وقال: “بعد سنوات من المعاناة والأزمات، لبنان مقبل بإذن الله، مستندا الى هذا التوافق الوطني الذي نلمسه، على مستقبل مزدهر، بالارتكاز على عدد من المشاريع الكبرى، اولها استخراج النفط والغاز الذي حقق مع حكومة العهد الاولى تقدما ملموسا مع اقرار مرسومي النفط والغاز والاعلان عن فتح خمسة بلوكات نفطية للمزايدة على التنقيب عن النفط في المياه البحرية اللبنانية، وهذا بحد ذاته يشكل انجازا اقتصاديا نوعيا سينقل البلد من مكان الى مكان آخر”.

اضاف “ثانيا، اقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، لإعادة بناء وتطوير البنى التحتية في لبنان، وفي هذا الاطار هناك مشاريع بمليارات الدولارات والمصارف اللبنانية لديها الاموال الجاهزة لتمويل الاستثمار في القطاعات المستهدفة.

ثالثا، اعادة اعمار سوريا التي ستمر حكما بلبنان، لقربه الجغرافي، وللخبرات الكبيرة للشركات اللبنانية العاملة في لبنان او في افريقيا او في الخليج بمثل هذه الاعمال، ولكونه يشكل مقرا ممتازا للشركات الاجنبية الراغبة بالدخول في هذه العملية”، مؤكدا “ان هذه المشاريع الكبرى وغيرها، هي مفتوحة امام اللبنانيين اولا، وانتم مدعوون للانخراط بقوة بها انطلاقا من خبراتكم، ولأن الاولوية تبقى للبناني على الدوام”.

وخاطب شقير الانتشار اللبناني في افريقيا، قائلا: “ايها الناجحون والمميزون في افريقيا، قوة لبنان من قوتكم، نحن نعلم انكم تواجهون منافسة شرسة من شركات عالمية ومن دول عظمى في الدول التي تتواجدون فيها، لذلك المطلوب اليوم أكثر من اي وقت مضى وللحفاظ على موقعكم الريادي والمتقدم هو التعاون والتعاضد في ما بينكم، لذلك ادعوكم الى انشاء غرف تجارية لبنانية في اي دولة تتواجدون فيها، وهناك مثال ناجح يحتذى به هو الغرفة اللبنانية في ساحل العاج برئاسة الصديق جوزف خوري”.-انتهى-

——–

kahwaji6-2-2017

قهوجي بحث ورعد وصفا في التطورات

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والحاج وفيق صفا، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد. –انتهى-

——

zaaiter

زعيتر في إحتفال لحركة أمل بقاعا بذكرى 6 شباط:

العبور الى الدولة على قاعدة الطائف يستدعي تقديم تنازلات

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل” في المنطقة السادسة – اقليم البقاع، ذكرى انتفاضة السادس من شباط، باحتفال أقيم في المركز الثقافي في الهرمل – قاعة الأسد، في حضور وزير الزراعة غازي زعيتر، النائب الوليد سكرية، مسؤول الحركة في البقاع مصطفى الفوعاني، قائمقام الهرمل طلال قطايا، المفتي الشيخ علي طه، رئيس بلدية الهرمل صبحي صقر، مسؤول المهن الحرة في اقليم البقاع الدكتور عبدالله الحاج حسن، لجنة المنطقة السادسة ووجهاء العشائر والعائلات وفاعليات وتربوية وثقافية واجتماعية ورؤساء واعضاء مجالس بلدية واختيارية وممثلين عن الأحزاب الوطنية وحشد من الأهالي.

بعد النشيد الوطني وحركة “أمل”، ألقى النائب سكرية كلمة رأى فيها “ان انتفاضة 6 شباط 1984 شكلت اياما مجيدة في تاريخ امتنا، كتبت بالدم والتضحيات بإرادة شعب أبى الذل والإستكانة للمخطط الأميركي – الصهيوني، ورسم مستقبلا وخط مرحلة جديدة في حياة أمتنا”.

وقال: “انتفاضة 6 شباط 1984 لم تكن حدثا منعزلا عما سبقها من احداث وما تلاها، بل هي حلقة في سلسلة احداث شكلت المواجهة مع المشروع الأميركي الصهيوني الذي بني على نتائج اجتياح 1982، وكان المخطط ان يكون لبنان احدى القواعد العسكرية ورأس جسر للأسطول السادس الاميركي على الساحل الشرقي للمتوسط، بما يستدعي القضاء على أعداء اميركا في لبنان واحداث انقلاب سياسي يأتي بحلفائها للحكم لتحقيق الهدف، وأوكلت مهمة تطهير لبنان من اعداء اميركا الى اسرائيل، فكان اجتياح 1982 الذي هدف الى تحقيق اخراج المقاومة الفلسطينية من لبنان واخراج الجيش السوري وسحق الاحزاب الوطنية والقضاء على اي مشروع وطني يعادي اميركا واسرائيل، واحداث تحول ديمغرافي بتهجير كل من يقف حجر عثرة في وجه هذا المخطط، اي باختصار اعادة صياغة لبنان ليكون وطنا عميلا لأميركا، صهيوني الهوى بما يرضى ذلك من ابنائه، ان يهجر الدروز من الجبل وان تهجر الضاحية الجنوبية، اما الجنوب فيصبح حزام أمن لاسرائيل بجيش عملائها ومن يرفض ذلك فليرحل او يقتل”.

أضاف “جاءت انتفاضة 6 شباط 1984 كعمل استباقي لهجوم تقرر في اوائل شباط 1984 يقوم به الجيش مدعوم اميركيا لإكمال المخطط. وفي مطلع شباط 1984 هب الوطنيون المحرومون في بيروت والضاحية لمواجهة المؤامرة، واندفع الشباب ليواجهوا العدوان وكانت انتفاضة 6 شباط وبدأ تفكك الجيش الذي بناه الأميركيون، فتزعزعت قوة اداتهم المراهنين عليها ولم يعد بيد اميركا وسيله لاكمال مشروعها، فقررت الانسحاب ومعها بريطانيا وفرنسا وايطاليا، عندها سارع امين الجميل الى سوريا ليعلن الغاء اتفاق 17 ايار اتفاق العار مع العدو الصهيوني”.

ورأى ان “هذه المواجهة حققت نتائج كبرى داخليا وخارجيا، أسقطت المخطط الأميركي واسقطت اتفاق 17 ايار، فتبخر الحلم الإسرائيلي بحدود امنه مع لبنان وجعل لبنان منطقة نفوذ صهيوني، ليتحول لبنان لاحقا الى حدود تهدد امن الكيان الصهيوني، وانطلقت شرارة المقاومة في الجنوب، فالشعب الذي خاف مواجهة الإجتياح عام 1982 تحول الى استشهاديين يتسابقون لبذل الدم لدحر العدو وصيانة عزة وكرامة الأمة، واليوم تتعرض امتنا لمؤامرة اميركية صهيونية، وما اشبه اليوم بالامس تعود الاصطفافات السياسية نفسها، المقاومة وسوريا وايران وروسيا في مواجهة اميركا وأوروبا واسرائيل وعرب اميركا كما في العام 1982″.

وقال: في العام 1982 تعرضنا لهجوم من الخارج وكنا موحدين كوطنيين، اليوم نتعرض للمؤامرة من الداخل لتفتيت الأمة وتمزيقها وضرب وحدة شعبها”.

وختم “أما وضعنا في لبنان وكأن بعضنا لم يتعلم من الأحداث التي عانى منها لبنان، وان النظام الطائفي نظام هيمنة لفريق ومحاصصه لا يولد الا الخلافات والانقسامات الداخلية فيحول الوطن الى مجموعة كيانات طائفية تتصارع على مكانتها ودورها ومنافعها في هذا الوطن، ان اتفاق الطائف قد نص على الحل الذي يخرج لبنان من هذه المنازعات باقرار قانون انتخابي خارج القيد الطائفي بدوائر كبرى او لبنان دائرة انتخابية واحدة على اساس النسبية لتتمثل كل القوى وفق احجامها فلنطبق اتفاق الطائف الذي دفعنا دماء كثيرة حتى توصلنا اليه”.

والقى الوزير غازي زعيتر كلمة اعتبر فيها انه “في ذكرى انتفاضة 6 شباط الميمونة، نستحضر يوما تأسيسيا في تاريخ لبنان الحديث وحدثا مفصليا كانت له نتائجه على الوطن والمنطقة ايجابا”.

وقال: “ان انتفاضة السادس من شباط هي الفعل الرافض والمنتفض على كل ما حاولت اسرائيل تكريسه، بناء على عائد اجتياحها واحتلالها للبنان عام 1982، اذ احتلت 66% من ارض الوطن ودمرت 23الف منشأة اقتصادية وقتلت 18000 فلسطيني في محاولة منها لفرض سلطة وحكم يأتمر بأوامرها ويحقق حلمها التاريخي بعقد اتفاق ذل واستسلام مع لبنان، اتفاق 17 ايار اتفاق الإذعان الذي نصت مواد فيه على ان يبقى الجنوب تحت اشراف جيش العميل لحد وان تقام على أرضه نقاط مراقبة اسرائيلية دائمة، وان يمتنع اعلام لبنان عند ذكر آية من آيات القرآن الكريم فيها ادانة لليهود، وان لا يعقد اية اتفاقية مع اية دولة في حالة حرب مع اسرائيل، بالاختصار خروج لبنان من التزاماته الوطنية والقومية ليتحول الى جرم صغير يدور في فلك المشروع الصهيوني ضد امته ومنطقته وكسرا لإرادة شعبه”.

أضاف “لقد تصدى الشعب اللبناني وخصوصا ابناء بيروت والجبل والضاحية، لقوة النظام باللحم الحي، وقدموا الضحايا الكثيرة للملمة نتائج قصف المناطق المدنية العنيف المتماثل لعنف كرة النار الإسرائيلية التي سبق وضربت لبنان عام 1982 ولم تكد تمضي ايام قليلة حتى تمكن لبنان من اسقاط حكومة المراسيم واتفاقية 17 ايار، ووضعت انتفاضة 6 شباط لبنان امام عقد تفاهمات من اجل صياغة المستقبل ومهدت لتوقيع اتفاق الطائف واسقاط اتفاق 17 ايار المهين”.

وتابع “ان انتفاضة السادس من شباط كانت الركيزة الأساس للمقاومة الوطنية والإسلامية لتحقيق المرحلة الأساسية الأولى لإجلاء العدو من على ابواب بيروت وتحرير الأرض واستعادة كبريات المدن اللبنانية التاريخية، وخصوصا صيدا وصور وكذلك تحرير عاصمة جبل عامل النبطية”.

وقال: “اليوم في ذكرى 6 شباط الذكرى الثالثة والثلاثين لهذه الإنتفاضة نستخلص العبر التالية:

1 – نرفض رفضا كاملا اي توظيف لمؤسسات الدولة مدنية كانت ام امنية في سياق اي صراع سياسي حزبي، طائفي، وغيره فالمؤسسات هي ملك اللبنانيين جميعا وفي خدمتهم، وان اللجوء الى توظيف المؤسسات في الصراع السياسي شاهدنا مضاره ومخاطره التي ادت الى انتفاضة السادس من شباط. ان حركة امل تؤكد على احلافها وعلى أنها تصادق بشرف وتعادي بشرف وتقدم التضحيات من اجل وحدة الأرض والشعب والمؤسسات وهي ستواصل نضالها انطلاقا من انها حركة اللبناني نحو الأفضل حتى الغاء الطائفية السياسية المرض المستشري الذي اصاب جسد لبنان منذ تأسيسه.

2 – صياغة قانون انتخابي نسبي عادل وعلى مساحة كل الوطن او اكبر المساحات وصولا لعدالة التمثيل.

3 – ترسيخ النظام تحقيقا لمشاركة جميع اللبنانيين في كل ما يصنع حياتهم السياسية والإقتصادية والثقافية والإجتماعية.

4 – تولي لبنان لأدواره العربية ودعم الشعب الفلسطيني لتحقيق امانيه الوطنية واعادة صياغة علاقات العمل العربي المشترك ودحر العدو الإسرائيلي والإرهاب التكفيري عن ارضنا العربية.

وأضاف “وعليه من روح السادس من شباط روح العداله والمساواة وروح بناء لبنان حديث ومعاصر متجاوز للحالة المذهبية، روحية اتفاق الطائف نؤكد ان الحل يبقى بالتطبيق الفعلي للدستور دون اي انتقائية، مجلس نيابي خارج القيد الطائفي ومجلس للشيوخ ولا مركزية ادارية. من السادس من شباط ومن الهرمل وبعلبك، ترانا اكثر حاجة وضرورة لإستحضار مواقف وافعال الإمام القائد السيد موسى الصدر الذي زرع فينا العنفوان والعزم الذي انتج هذه الإنتفاضة المباركة. تعالوا نلبي نداءه الشهير ورفضه المطلق وشجبه لكل محاولات القتل وعمليات الثأر، وذلك من عميق حرصه وحبه لأبناء بعلبك الهرمل الرجال الذين حملوا مشروعه وحموه ووقفوا معه في كل وقفات الرجولة من ساحة القسم في مدينة الرجال بعلبك الى صور”.

وأكد أن “هذه المنطقة خزان المقاومة وشريكة النصر وانصع الأمثلة عن البيئة الحاضنة للمقاومة، تطلب منا جميعا حركة وحزبا ومجتمعا مدنيا وعشائر وفعاليات مزيدا من الإهتمام والمتابعة لقضاياها وشؤونها في كل المجالات الخدماتية والأمنية والإقتصادية والزراعية”.

وختم “ان ما تشهده المنطقة يحتم علينا جميعا الإصغاء الى روح الوحدة والتعاون ودعم جيشنا ومقاومتنا، واننا في كتلة التنمية والتحرير وفي حركة امل نؤكد ان العبور الى الدولة وعلى قاعدة اتفاق الطائف وتنفيذه كاملا دون استنسابية امر يستدعي من الجميع تقديم تنازلات لمشروع الدولة”.

وكان تخلل الحفل عرض فيلم وثائقي عن انتفاضة 6 شباط.-انتهى-

——

logo1

الجيش: زورقان حربيان تابعان للعدو الإسرائيلي خرقا المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 05 شباط 2017 البيان الآتي:

عند الساعة 4,38 من فجر اليوم، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 220 متراً ولمدة 6 دقائق.

وعند الساعة 16,28، أقدم زورق مماثل على خرق المياه المذكورة لمسافة حوالي 300 متر، ولمدة 5 دقائق. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان. –انتهى-

——-

hmade 

حمادة: لماذا الهروب من مجلس الشيوخ

ولماذا لا يعطى الوقت الكافي للامركزية الادارية؟

(أ.ل) – لفت وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة في حديث لمصدر إعلامي ان “المشكلة القائمة الان في الحوار حول قانون الانتخاب هي مشكلة اللهجة المستعملة لان المعركة ليست معركة الربع قرن، اي فترة اتفاق الطائف وما رافقه من صدام لبناني سوري ومسيحي مسيحي”.

وقال: “نحن بعيدون كل البعد عن ربع القرن، فقد طلبنا من الرئيس ميشال عون ان يعيد الامساك بهذا الحوار وان لا يتركه في غرف سوداء وبين أربعة جدران او اربعة افرقاء وان يكون النقاش هادئا بعيدا عن التهويل”.

وأشار حمادة الى ان “موضوع قانون الانتخاب مفتوح، وسيكون هناك قانون انتخاب جديد”، مطالبا “بالتوقف عن عرقلة كل الامور التي تحيط بالقانون”، سائلا “لماذا الهروب من مجلس الشيوخ؟ ولماذا لا يعطى الوقت الكافي للامركزية الادارية؟”.

وطلب حمادة من وزير الخارجية جبران باسيل “ترك رئيس الجمهورية قيادة هذا الأمر والا يدخل في معركة رئاسة الجمهورية المقبلة ويثقل قانون الانتخاب الحالي بالمعركة الرئاسية المقبلة” .

واسف “لأن عددا كبيرا يحاول فتح معركة الرئاسة المقبلة من خلال الأحجام، وهذا الأمر هدفه الغاء المسيحيين الاخرين من اي منافسة مقبلة للرئاسة”. اضاف “ان لبنان يجب ان يخرج من ازمته، فالشرق الاوسط يتغير كل يوم وانعكاس الادوار العالمية كاميركا مجهول، لذلك يجب أن نبقى متمسكين بحضورنا ودورنا وبما انجزناه ولا ندخل في مجهول الاستحقاقات الرئاسية المقبلة”.-انتهى-

——-

tadabiramnarmy6-2-2017

نتيجة التدابير الأمنية خلال شهر كانون الثاني المنصرم

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 6 شباط 2017 البيان الآتي:

أوقفت وحدات الجيش بنتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر كانون الثاني المنصرم، 2718 شخصاً من جنسيات مختلفة، لتورّط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال سرقة وتهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات عديدة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودرّاجات نارية من دون أوراق قانونية.

وقد شملت المضبوطات حزاماً ناسفاً و20 بندقية حربية و19 مسدساً و 37 رمانة يدوية، وكميّات من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى 269 سيارة و4 شاحنات و9 مراكب صيد و118 درّاجة نارية، وكميّة من المخدرات وأجهزة إتصال وكاميرات مراقبة وأجهزة إلكترونية مختلفة.

تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

حمدان: لتبديد الهواجس لأن لبنان لا يحتمل اقصاء أحد ولا التلويح بالفراغ

(أ.ل) – أكد عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” الدكتور خليل حمدان، في كلمة ألقاها في بلدة حاروف في ذكرى اسبوع الرقيب أول في الجيش عبد الناصر عياش الذي بترت ساقه أثناء القيام بواجبه بنزع الألغام التي زرعها العدو الصهيوني حيث بقيت معاناته مع جرحه حيث وافته المنية، ان “اتفاق الطائف كان ولا يزال صمام أمان وعاملا أساسيا في تعزيز السلم الأهلي وأي محاولة للانقلاب عليه بمثابة استدعاء الفتنة الداخلية التي لن تكون لصالح أحد من اللبنانيين”.

وأشاد “بدور الجيش والقوى الأمنية الذين يعملون على تحصين الوطن أمنيا في الداخل وعلى حدودنا الشرقية والجنوبية في مواجهة الارهاب الصهيوني والتكفيري على حد سواء، وهذا الجيش بيقظته منع التكفيريين من تنفيذ مخططاتهم التي كانت ترمي لإغراق البلد ببحر من الدماء، ولذلك فإن التأكيد على دور الجيش والمقاومة ووحدة الشعب اللبناني وهذا لم يعد من الماضي كما يحاول البعض أن يصوره ذلك، بل أن القاعدة الماسية لا يمكن تجاهلها بل ينبغي التأكيد عليها الجيش والشعب بوحدته والمقاومة بأدائها الرائع وهم جميعا عامل أساسي في ترسيخ الوحدة الوطنية وبناء الدولة”.

وقال: “ان الارهاب التكفيري لا يزال على جدول أعماله العبث بأمن لبنان وهذا ليس باحتمال، انما نحن فيه وأحد لم يفكر بنا لتجاوز هذه الأزمة إلا الدول والقوى التي تعمل على مواجهة الارهاب، هناك دول تغدق وعودا وتمد الارهاب بالمال والسلاح كما يفعلون في سوريا عندما تدعي دول كبرى بمحاربة الارهاب فيما يمدون هذا الارهاب بطروحات كارثية كتحديد بؤر آمنة لهم للنيل من سوريا ودورها الريادي، وكذلك توجيه تهديدات تتوعد الجمهورية الاسلامية الايرانية ولإبقاء المنطقة على كف الارهاب”.

أضاف “لسنا بحاجة الى حشد المزيد من الأدلة لاثبات أن سوريا وايران ولبنان والمقاومة مستهدفون للدور الذي يقومون به وذلك كل من يتنازل عن فلسطين والقضايا المقدسة خارج دائرة الاستهداف والعكس صحيح، كل من يحمل عقيدة قتالية لمواجهة العدو الصهيوني وأطماعه تحت دائرة الاستهداف الصهيوني التكفيري، ولكن الارهاب التكفيري لن يكون قدر هذه الأمة، بل أن المبادرة أصبحت بيد الجيش العربي السوري وكذلك كل وسائل التهديد والوعيد لن تغير شيئا في خيارات المقاومة من ايران الى العراق وسوريا ولبنان”. وتابع “بدأنا نقرأ ونسمع عن استعادة لغة الحرب القديمة، المطلوب من الحكم أن يبدد هواجس الجميع، لأن لبنان لا يحتمل اقصاء أحد ولا التلويح بالفراغ على صعيد المجلس النيابي، فما زالت الخيارات متاحة للوصول الى قانون انتخاب عصري يلبي طموحات الأجيال القادمة، إذ لا يجوز اطلاقا الانقلاب على الطائف، بل المطلوب تطبيق البنود التي تم تجاوزها منذ العام 1990 كالغاء الطائفية السياسية وانتخاب مجلس نيابي خارج القيد الطائفي ومجلس شيوخ”. وأكد أن “المرحلة عصيبة في ظروف بالغة الدقة وكأننا نعيش في حقل ألغام مما يستدعي التصرف بدقة وحذر شديدين.

وختم مقدما التعازي باسم حركة أمل والرئيس نبيه بري لذوي الفقيد آل عياش.

كما تحدث في المناسبة امام بلدة حاروف الشيخ حسين أيوب الذي أكد “أهمية الوحدة والمقاومة. وحيا الجيش على أدائه.-انتهى-

——

قاووق: لقانون انتخابات يضمن صحة وعدالة التمثيل

(أ.ل) – أقامت مفوضية جبل عامل الأولى في “جمعية كشافة الإمام المهدي”، حفل تتويج الزهرات والمرشدات اللواتي شاركن في مشروع “نجمات البتول”، وذلك في قاعة الاستشهادي أحمد قصير في “ثانوية المهدي” في مدينة صور، برعاية عضو المجلس المركزي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق، وبمناسبة ولادة السيدة، في حضور مسؤول منطقة الجنوب الأولى في الحزب أحمد صفي الدين، رئيسة جمعية مرشدات المهدي زينب غندور وعدد من العلماء والشخصيات والفعاليات وأهالي النجمات.

افتتح الحفل بمراسم تعظيم للقرآن الكريم، تلاها نشيدا حزب الله وكشافة “الإمام المهدي” ومعزوفة انتصار الثورة الإسلامية الإيرانية للفرقة الموسيقية التابعة للمفوضية، وبعدها قدمت مجموعة من الكشفيات مسرحية من وحي المناسبة، تلاها كلمة النجمات، جددت قسم البقاء على النهج، ثم نشيد فرقة الحوراء الإنشادية “نجمات البتول”.

بعد ذلك تحدث الشيخ قاووق الذي اعتبر “أن لبنان وعلى الرغم من إنجاز انتخاب رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة الثقة الوطنية، إلا أنه وللأسف يسير إلى اقتراب موعد الاستحقاق الانتخابي دون الاتفاق على قانون جديد للانتخابات النيابية، وهذا يشكل خطرا كبيرا من العودة مجددا إلى الأزمات العميقة، في حين أن لبنان بالغنى عنها اليوم”.

وأكد “أن حزب الله ليس لديه أي مشكلة في تمثيله النيابي أيا يكن نوع قانون الانتخابات النيابية، ولكن رفضنا لقانون الستين، ليس لأن حزب الله قلق على حجم تمثيله النيابي في قانون الستين، وإنما من خلفية وطنية، لأننا مع مشاركة الجميع في التمثيل الصحيح، ولأننا حرصاء على بناء الدولة والوطن والمؤسسات، التي لا يمكن أن نبنيها إلا بقانون انتخابات يضمن صحة وعدالة التمثيل”.

وشدد قاووق على أن “إيران اليوم تشكل في ظل استمرار الصراع العربي الإسرائيلي والهيمنة الأميركية، القلعة الحصينة في مواجهة كل الخطر الإسرائيلي والتكفيري والأميركي”، مشيرا إلى أنه “عندما تعرضنا لحروب إسرائيلية، كانت إيران خير داعم ومساعد ومساند لنا، وعندما تعرضنا في المنطقة لعدوان تكفيري، كانت هي أول وأكثر دولة ساعدت وساندت العراق وسوريا ولبنان في مواجهة هذا العدوان، وعليه فإنه لولا إيران وعظيم تضحياتها ووفائها لسوريا والعراق والمقاومة في لبنان وفلسطين، لكانت المنطقة والأمة اليوم تغرقان في العصر التكفيري الإرهابي الأسود”.

ورأى “أن إيران بعد 38 سنة على انتصار الثورة الإسلامية المباركة فيها، ورغم الضغوط الكثيرة عليها، لم تترك نصرة المقاومة في لبنان وفلسطين، وباتت تشكل اليوم بالنسبة للبنان وفلسطين وسوريا والعراق والمنطقة، العمق والسند الاستراتيجي والقوي في مواجهة أي خطر تكفيري أو إسرائيلي، ونحن سنبقى معها في خندق واحد شاءت أميركا أم لم تشأ، ولا يمكن أن نبادرها إلا بالوفاء”.

وأكد قاووق “أننا استطعنا أن نقطع الطريق على تمدد داعش في سوريا والعراق ولبنان، إلا أن الخطر التكفيري الداعشي على لبنان لم ينته، ولا تزال جرود عرسال ورأس بعلبك مقرا وممرا للانتحاريين الدواعش القادمين من الرقة إلى لبنان، وعليه فلا يمكننا أن نتجاهل أو نتساهل إزاء أي خطر يهدد وطننا وأهلنا، ولن نخذل أهلنا، ولن نتخلى عن مسؤولياتنا، ولن نترك ساحة المواجهة ضد المشروع التكفيري مهما كان حجم الضغوط والتهديدات والعقوبات والتصنيفات العربية والإقليمية والدولية لتغيير موقف حزب الله حتى يخرج من سوريا”.

وفي الختام وزعت الجوائز على المشاركات.-انتهى-

——-

تيسير خالد: نتنياهو يتبادل لعبة سخيفة مع حزب البيت اليهودي

لتمرير قانون تسوية البؤر الاستيطانية

(أ.ل) – حذر تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين من الاخطار المترتبة على تصويت الكنيست الاسرائيلي الليلة بالقراءتين الثانية والثالثة على مشروع قانون تبييض المستوطنات ، المسمى ” قانون التسوية “، والذي  يوفر الغطاء السياسي والقانوني لسياسة السيطرة على  الأراضي الفلسطينية وسرقتها من أصحابها الشرعيين وتحويلها الى مجال حيوي للنشاطات الاستيطانية في الضفة الغربية ، بما فيها القدس الشرفقية المحتلة .

وأكد أن حكومة اسرائيل تسعى من مشروع القانون الى ارضاء المستوطنين بعد اجلاء بؤرة عمونا الاستيطانية العشوائية الى الشرق من مدينة رام الله والتي كان  يقيم فيها بين 200 مستوطن وإضفاء شرعية وبأثر رجعي على 3921 مسكنا بنيت بشكل غير قانوني على اراض فلسطينية في 55 بؤرة استيطانية تقع في عمق الضفة الغربية فضلا عن تكريس مصادرة 8183 دونما (نحو 800 هكتار) من أراض فلسطينية خاصة. والتمهيد  لضم ما يسمى في الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي مناطق ( ج )  الضفة الغربية الى اسرائيل.

وأضاف ان رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بطلبه تأجيل التصويت على مشروع القانون يتبادل لعبة سخيفة مع شريكه في الحكومة حزب البيت اليهودي ، الذي رفض طلب نتنياهو تأجيل التصويت الى ما بعد لقائه مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب منتصف الشهر الجاري ، خاصة وأن نتنياهو نفسه كان قد صوت على مشروع القانون في الكنيسيت في القراءة الاولى نهاية الشهر الماضي وأصدر بعد ذلك مباشرة تعليماته لرئيس الائتلاف الحكومي دافيد بيطون من حزب الليكود لطرح مشروع  ” قانون  التسويات ” لشرعنة هذا الكم من البؤر الاستيطانية للتصويت عليه بالقراءة الثانية والثالثة في الكنيست الاسرائيلي

وحمل تيسير خالد الإدارة الاميركية المسؤولية الكاملة المترتبة على تداعيات إقرار هذا القانون في الكنيسيت الاسرائيلي وطالبها باحترام القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية حول الاستيطان بما فيها قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 ، الذي أكد فيه إدانته لنشاطات اسرائيل الاستيطانية في الضفة الغربية المحتلة ، بما فيها القدس الشرقية ، ودعا حكومتها الى وقف هذه النشاطات دون قيد أو شرط باعتبارها غير شرعية وغير قانونية ، ومراجعة مواقفها من الاستيطان والامتناع في اللقاء المرتقب منتصف الشهر الجاري بين رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الاميركي دونالد ترامب عن التساوق مع حكومة اسرائيل وتشجيعها على مواصلة نشاطاتها الاستيطانية وأطماعها العدوانية التوسعية وتدمير فرص التوصل الى تسوية شاملة ومتوازنة للصراع الفلسطيني على اساس قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: إشكال بين مواطنين في بلدة عين دارة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه السبت, 04 شباط 2017 البيان الآتي: إثر حصول إشكال بين مواطنين في بلدة عين دارة بعد ظهر اليوم لأسباب محلية، وقيام عدد من الأشخاص بالإعتداء على أحد المصورين وبعض محتويات البلدية في أثناء عقد رئيس المجلس البلدي مؤتمراً صحافياً، تدخلت قوة من الجيش وعملت على فض الإشكال وإعادة الوضع إلى طبيعته، فيما تجري ملاحقة المعتدين لتوقيفهم وإحالتهم على القضاء المختص.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 05 شباط 2017 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 6,05، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19,35 من فوق بلدة كفركلا. –انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *