الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 3 كانون ثاني 2017 العدد 5084

نشرة الأربعاء 3 كانون ثاني 2017 العدد 5084

khaliyairhabiab3-1-2017

قيادة الجيش: إحالة خلية إرهابية على القضاء

(أ.ل) – أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص خلية إرهابية جرى توقيفها في مدينة طرابلس، مؤلفة من أحد عشر شخصاً ومرتبطة بالقيادي في جبهة النصرة الإرهابي الفار إلى مخيم عين الحلوة شادي المولوي، حيث خطّطت هذه الخلية بأمر من الأخير لإرسال سيارات مفخّخة إلى ضواحي مدينة بيروت واغتيال مدنيين وضبّاط حاليّين ومتقاعدين في الجيش اللبناني.

وبناءً لاعترافات أفراد الخلية المذكورة، تمّت مداهمة عدّة أماكن في مدينة طرابلس، وتمّ ضبط كمية كبيرة من المتفجرات وحزام ناسف وأجهزة تفجير عن بعد وأسلحة مع ذخائرها من ضمنها مسدّس مزوّد بجهاز كاتم للصوت.-انتهى-

———-

aoun31-10-2016

عون لوفد من المغتربين اللبنانيين: وطنكم سيستعيد عزه وموقعه الأساسي في الشرق

(أ.ل) – أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن أهمية مشاركة المغتربين اللبنانيين في النضال من أجل تحقيق الحلم الذي بات اليوم حقيقة، متمنيًا أن تبقى الروح النضالية حية وتتحول الى تحقيق أهداف أخرى تحت عنوان إصلاح البلاد وإحداث التغيير المنشود فيها، وهي أهداف تتطلب الكثير من الجهد والعمل والجدية.

موقف الرئيس عون جاء خلال استقباله في قصر بعبدا وفدًا من المغتربين اللبنانيين، حيث وقفوا دقيقة صمت حدادًا على أرواح اللبنانيين الثلاثة الذين قضوا نتيجة هجوم ليلة رأس السنة في أحد مقاهي إسطنبول.

وكان رئيس الجمهورية استمع الى أعضاء الوفد الذين أتوا من الخليج وأفريقيا وأوروبا والأميركتين. وردًا على أحد أسئلة الوفد أكد عون “أن ما تحقق حتى الآن في لبنان يشكل خطوة أولى في مسيرة الحلم الذي راود اللبنانيين والذي ما كان ليتحقق لولا تصميمنا ومثابرتنا طوال 26 عامًا بجدية، ما أكسبنا ثقة الناس وكرس صدقيتنا أمامهم.” وأضاف قائلاً “نحن في بداية النهضة، وحضوركم بيننا تكريس لذلك ولاطمئنان اللبنانيين لتوافر الأمن والاستقرار في لبنان، وكذلك الأمر بالنسبة للأجانب الذين توافدوا الى لبنان هذا العام بأعداد كبيرة وقد أحسوا بالتغيير الحاصل”.

وحول مكانة لبنان في المنطقة، قال الرئيس عون “ما سأعدكم به اليوم أنه سيكون لديكم وطن سيستعيد عزه وموقعه الأساسي في الشرق الأوسط كما كان في السابق”، وشدد على أن ” لبنان سيعود أفضل مما كان وهذا ما ستختبرونه”.

وردًا على مداخلة تناولت هجوم إسطنبول الأخير، قال “نحن نعطي قيمة للإنسان، لأن كل تربيتنا ومعتقداتنا مبنية على الإنسان الذي يتمتع بالفضائل والأخلاق مما يفرض علينا التضامن في الأيام الصعبة”، وأضاف “إننا نتضامن مع الدول ونستنكر الأعمال الارهابية فيها، فكيف إذا كان الأمر يتعلق بمواطنينا”.-انتهى-

——–

berri1-3-1-2017

berri2-3-1-2017

berri3-1-2017

berri3-3-1-2017

بري عرض التطورات مع وزير الخارجية الأردني والسفير الفرنسي

والتقى وزير الاعلام ووفداً من رجال الاعمال اللبنانيين في السعودية

وعزا الرئيس الفلسطيني ورئيس المجلس الوطني

بإسم الاتحاد البرلماني العربي ومجلس النواب بوفاة المطران كبوجي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم السفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون وعرض معه للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

ثم استقبل وزير الاعلام ملحم رياشي الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بمقابلة دولة الرئيس وعرضنا لشؤون وشجون الساعة والحادثة في تركيا، ولوضع وزارة الاعلام والامور التي احضّرها لتطوير الوزارة، وكان دولته ايجابياً جداً وسيساعد لاقصى الحدود من اجل تطويرها. وطبعا تحدثنا عن الوضع السياسي والعلاقة بين القوات اللبنانية وحركة “أمل”، وكان الجو ممتازاً جداً .

وسئل عما ستقوم به الحكومة بشأن الوضعين المعيشي والاجتماعي وموضوع سلسلة الرتب والرواتب، فاجاب : كل الملفات لاسيما المعيشية منها والتي لها علاقة بحياة الناس اليومية هي همً استراتيجي للحكومة، وستكون موضع بحث واقرار بالطريقة المناسبة .

وعما اذا كان هناك خطة لتطوير تلفزيون لبنان قال : نعم هناك خطة، وهناك مجلس ادارة جديد للتلفزيون، وهناك ايضاً مجلس وطني جديد للاعلام، وكل شيء سيكون جديداً.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الاردني ناصر جودة والسفير الاردني في لبنان حازم الخطيب، وجرى عرض للتطورات الراهنة.

وقال الوزير جودة: زيارتي الى لبنان الحبيب هي بشكل اساسي للقاء فخامة رئيس الجمهورية وتسليمه رسالة خطية من جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين تتضمن دعوة فخامته لحضور القمة العربية التي سيستضيفها الأردن في نهاية آذار المقبل، وقدمت التهنئة لفخامة الرئيس ايضاً بإنتخابه رئيساً للجمهورية وأطيب تحيات جلالة الملك للبنان بمزيد من الأمن والإستقرار والإزدهار. لكن الزيارة لا تكتمل إلا بالتشرف بلقاء دولة الرئيس بري وكذلك قبل ذلك التقيت مع دولة الرئيس سعد الحريري. وكان حديثنا شيّقاَ ومثمراً ومفيداً جداً كالعادة مع دولة الرئيس بري بخبرته وحكمته وتجربته الغنيّة ونظرته الثاقبة التي نلجأ اليها دائماً في الاوقات الصعبة، وهذه الاوقات لا يمكن ان نصفها إلاّ بالصعبة في مواجهة كل هذه التحديات في المنطقة وفي العالم. وقد نقلت لدولة الرئيس بري تحيات جلالة الملك الذي يكنّ لدولته كل المحبة والتقدير وهي متبادلة كما أكد لي دولة الرئيس وطلب مني ان انقل احترامه وتقديره لجلالة الملك. دولة الرئيس بري ليس بغريب عن الاردن التي تربطه بها علاقات طيبة وتاريخية عبر عقود من الزمن. ولا شك ان حكمة دولته خصوصاً في السنوات الأخيرة التي شهد فيها لبنان بعض الفراغات السياسية التي نسعد الأن بأنها امتلأت وإكتمل المشهد، فحكمته ورعايته للبنان في هذه الفترة العصيبة كانت عاملاً اساسياً في هذا الاستقرار وهذا التفاؤل الذي نراه ونلمسه عند كل البنانيين. لبنان بلد من غاية الأهمية ليس فقط في محيطه العربي وإنما في الدور المعهود له على الساحة الإقليمية والدولية. وقد تحدثنا في كثير من الأمور والتطورات السياسية في المنطقة، وتحدثنا حول التحدي الأساسي وهو مواجهة وكافحة الإرهاب والفكر المتطرف والسوداوي الذي يستهدفنا جميعاً والذي يجب ندحره ونقضي عليه بشكل يعكس تعاوناً وثيقاً ومشتركاً ونظرة شمولية. صلواتنا ودعاؤنا الى الله سبحانه وتعالى ان يحفظ لبنان ويمدّ قياداته بالعزم والتصميم وبالعون حتى نرى لبنان مرة أخرى البلد ليس فقط راجعاً بل راجعاً بقوة وبصلابة كما نعهده دائماً.

رجال الأعمال اللبناني ومجلس الأعمال السعودي

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري وفداً من رجال الاعمال اللبنانيين ومجلس الاعمال اللبناني السعودي الذي يرأسه من الجانب اللبناني رؤوف ابو زكي وفعاليات الجالية في المملكة العربية السعودية وقنصل لبنان في جدة زياد عطاالله وكانت مناسبة لعرض دور اللبنانيين في المملكة والعلاقات الثنائية بين البلدين.

وتكلم بإسم الوفد كميل مراد بعد اللقاء فقال: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري الذي نعتبره مرجعية سياسية وعنوان كل الإيجابيات في البلد. وبعد ان سمعنا بالامس تصريح دولة الرئيس سعد الحريري انه كلف من فخامة الرئيس عون ودولة الرئيس بري فإن هذا يعتبر مؤشراً ايجابياً للغاية بالنسبة لنا كرجال اعمال لبنانيين مقيمين في المملكة العربية السعودية. ونحن نقدر الموقف الذي سمعناه كثيراً ونتمنى ان تكون الإنطلاقة الجديدة في العهد الجديد كلها إيجابية وتدفع كل لبناني ورجل اعمال في الخارج لكي يأتي ويستثمر في لبنان. وقد سمعنا اليوم من دولة الرئيس بري ان لبنان هو البلد الاكثر اماناً في الوطن العربي لا بل اكثر امناً ايضاً من اوروبا. ونحن نشكر دولته ونتمنى لبلدنا المزيد من الازدهار.

الرئيس بري يعزي الرئيس الفلسطيني ورئيس المجلس الوطني

بإسم الاتحاد البرلماني العربي ومجلس النواب بوفاة المطران كبوجي

ابرق الرئيس بري بإسمه وبإسم مجلس النواب اللبناني الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس معزياً بوفاة المناضل مطران فلسطين والقدس هيلاريون كبوجي.

كما ابرق بصفته رئيساً للاتحاد البرلماني العربي وللمجلس النيابي اللبناني الى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، معزياً بوفاة المقاوم المناضل الكبير المطران هيلاريون كبوجي وجاء في البرقية :

«ببالغ الحزن والاسى تلقينا نبأ وفاة المقاوم المناضل الكبير المطران هيلاريون كبوتشي..

وأود هنا، ان اعبر باسمي شخصياً، ونيابة عن الاتحاد البرلماني العربي عن عميق الحزن على فقدان هذه القامة الكبيرة بنضالها في وجه الاحتلال الصهيوني بكل الاشكال والالوان، ووقوفه الى جانب الحق في مواجهة الباطل .

ان المغفور له، المطران كبوتشي كان مثالا للرفض ورفع الصوت بوجه المحتل الاسرائيلي الغاضب منذ بداياته وحتى في سجنه ،فلم يتحمل الاحتلال صوته الذي قض مضجعه، فنفاه الى الفاتيكان، ورغم قساوة الظلم وقهر الغربة عن الوطن لم يستسلم وظل رافعا راية فلسطين والقضية الفلسطينية مدافعا عن المقاومة الى ان توفاه الله تعالى.

اننا نسأل الله عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يلهمكم وذويه الصبر والسلوان على المصاب الجلل، ونعزي الشعب الفلسطيني والقضية الفلسطينية والامة العربية كذلك، على خسارة احد اعمدة النضال والتضحية.

وستبقى ذكرى المطران الجليل نبراساً للحرية والعدالة والشموخ.»

وتلقى الرئيس بري برقية تهنئة بعيد الاستقلال من رئيس البرلمان الاوكراني Andriy Parubiy أندريه باروبي.-انتهى-

——–

hariri

الحريري التقى وفد رجال الاعمال اللبنانيين في جدة وأبرق لغوتريس مهنئا:

زيارة عون للمملكة سيكون لها دور كبير

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري، مساء اليوم، في السراي الحكومي، وفدا من رجال الاعمال اللبنانيين في جدة، في حضور قنصل عام لبنان في جدة زياد عطالله ورئيس مجلس الاعمال اللبناني – السعودي رؤوف أبو زكي.

ثم تحدث الحريري امام الوفد فقال: “إن وجودكم في الخليج امر مهم وحيوي للبنان، وانتم قد دفعتم في مرحلة ما ثمن بعض الممارسات السياسية، ولكن هذا الانقسام كسر، وسأعمل لكي لا يعود إن شاء الله. فالبلد اليوم أكثر ارتياحا، سياسيا وحتى نفسيا، ونأمل أن ينعكس ذلك إيجابا على مختلف الصعد. كما أرى أن زيارة فخامة الرئيس ميشال عون للمملكة سيكون لها دور كبير، خصوصا أن المملكة مهتمة بهذه الزيارة بشكل كبير، وهو أيضا أرادها أن تكون أول زيارة له للخارج، وهذا الامر سينعكس إيجابا عليكم إن شاء الله”.

ثم التقى الحريري سفير الإمارات حمد الشامسي. كما أبرق الحريري إلى الأمين العام الجديد للامم المتحدة انطونيو غوتريس، مهنئا باستلامه مهامه الجديدة.-انتهى-

——–

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الجمعة 30 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1/1/ 2017 ولغاية 31 /3 /2017 ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستخدام المتفجرات والقنابل المدخنة والصوتية. واعتباراً من 1/1 /2017 ولغاية 31 /1/ 2017، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——–

hmade

حماده: لست في التربية ممثلا لحزب ولا لطائفة

ونضع سلسلة رتب ورواتب مع موارد كافية لها

(أ.ل) – إلتقى وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده العائلة التربوية في اجتماع عقد في قصر الأونيسكو، ضم المدير العام للتربية فادي يرق والمديريات والمصالح والدوائر التابعة للمديرية، المدير العام للتعليم العالي الدكتور أحمد الجمال والدوائر التابعة للمديرية مع موظفيها، المدير العام للتعليم المهني والتقني أحمد دياب مع المديريات والمصالح والدوائر التابعة لمديريته وموظفيها، رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان والمديريات والوحدات التابعة للمركز مع موظفيها، الى جمع من المستشارين والتربويين.

وتحدث حماده إلى المجتمعين، فقال: “أردته لقاء عائليا، وكنت حددته قبل وقوع الفاجعة المؤلمة ليلة رأس السنة، فهو لقاء عمل عائلي بين أهل التربية ووزير آت إليها بكثير من التواضع وببعض الطموع، على الرغم من المدة القصيرة التي نتوقع أن تستمر فيها الحكومة. جئت إلى هذه الوزارة للمرة الأولى وكنت مررت سابقا بإحدى عشرة وزارة في اختصاصات مختلفة، لكن الوزارة التي تنعشني وتحفزني أكثر هي وزارة التربية، لأنها فعلا وزارة كل لبنان، إنها وزارة كل بيت وكل عائلة وكل أب وأم، لذلك سوف أقاربها من موقع مختلف تماما، موقع الشمولية في الانتماء، فأنا لست هنا ممثلا لحزب ولا لتيار ولا لطائفة ولا لمذهب، ولن يجد أحد في ممارساتي شيئا من هذا القبيل، ولا يظنن أحد أنه سيظلم لأنه ينتمي إلى أي تيار أو حزب أو قوة سياسية، وبالنتيجة فأنا ما جئت بكيدية ولا بأحقاد، بل بقلب مفتوح على كل فرد من أفراد هذه العائلة التربوية الكبيرة التي أتوقع منها أن تنقل هذه الروحية في كل أعمالها وضمن مدارسها ومعاهدها وأي مكان تكون موجودة فيه”.

وأضاف “هناك ملفات شائكة والمدة قصيرة، لكن أمامي أهدافا عامة هي الموازنة، ومن خلالها تلبية حقوق المعلمين وكل العاملين في القطاع العام الذي ظلم وما زال مظلوما، والذي يمكن أن يظلم أكثر في حال تدهور الاقتصاد. لذلك فإن ما نقوم به هو وضع سلسلة رتب ورواتب مع موارد كافية لها.

أما الهاجس الآخر فهو تحقيق التمثيل الصحيح في الانتخابات النيابية الذي سوف نبحثه مع الزملاء الوزراء والنواب والقوى السياسية المختلفة، على أمل أن نبقى على المواعيد في أيار لكي يكون لنا في نهاية حزيران مجلس نيابي إنطلاقا من هذه الفكرة. وسنعمل أيضا على كل ما يخص التربية من حقوق متوقفة أو مهدورة أو انتظارات للمناطق أو القرى والبلدات، وهذا الأمر سوف نقوم به معا وآمل من جميع المديرين العامين ورؤساء المناطق والمركز التربوي أن يأتوا للإجتماع بي فبابي مفتوح ودعمي موجود آملا أن يستمروا في النخوة نفسها التي قدرتها لديهم في السابق وأقدرها دائما”.

وتابع “لقد مر على هذه الوزارة عمالقة، وربما لن يكون لدينا الوقت لكي نتعملق فيها، لكننا سوف نتدرج معكم إلى الأعلى والأحسن وإلى خدمة عموم الوطن. وهناك ملف دقيق سوف يأخذ بعض اهتمامنا هو الملف المتعلق بالاخوة النازحين من سوريا، فهو يشكل عبئا كبيرا على إدارة الوزارة وعلى موازنتها، وسنسعى للإستمرار بالتقاليد اللبنانية في استقبال الإخوة، ونعمل في الوقت نفسه مع الجهات المانحة لكي لا يكون هناك إغفال للمطالب اللبنانية المحقة الموازية لمعالجة هذا الملف، فهذا الأمر يتطلب الكثير من الدقة في الإقتصاد وفي السياسة وبالروحية التي تقاربون بها هذا الأمر، أي لا عنصرية ضد أحد ولا إهمال للبنانيين عند معالجة هذا الملف”.

ووجه “تحية إلى كل معلم وأستاذ في الوزارة بكل مديرياتها والمركز التربوي والجامعة اللبنانية، فأنتم مسؤولون عن مئات ألوف المتعلمين، ولا سيما أن هذه الوزارة هي بحجم وزارة الدفاع لجهة الأعداد، وربما أكبر، وسوف نكون متعاونين مع كل هؤلاء المديرين والأساتذة الطيبين لكي نحافظ على روحية الوزارة، وأود هنا توجيه تحية إلى سلفنا معالي الوزير الياس بو صعب الذي عقدت معه جلسة طويلة ومفيدة قبيل التسليم والتسلم، وأود أن أقول له أن لا أحد يأتي لتصفية حسابات مع أحد، فكلنا في بداية عهد جديد، ومنا من سار بهذا الخيار ومنا من خالفه، ولكن متى اجتمعنا تحت راية رئيس الجمهورية وتشكلت حكومة وحدة وطنية كما هو حاصل اليوم، فكلنا نأخذ من روحية خطاب القسم ومن البيان الوزاري ومن هذا النمط الذي أدخله العماد ميشال عون والشيخ سعد الحريري وكل الذين يشاركونني ويزاملونني في الحكومة”.

وأضاف “أمامنا غدا يوم صعب جدا هو يوم تحديد مصير المراسيم المتعلقة بالنفط. وقد انكببت اليوم على هذا الموضوع لأن مصير أولادنا وأحفادنا على مدى قرن من الزمان ومصير كل واحد منا الآن متعلق بهذه الثروة الدفينة، وأنا سأدافع عن الصندوق السيادي وعن الشفافية بعيدا من توزيع الحصص، وذلك نيابة عن كل الموجودين هنا. هناك ملايين اللبنانيين، ولكل منهم حصة في هذا الملف. أتمنى أن ألاقي من جانبكم المحبة والدعم الذي أبادلكم إياه”.

واجتمع حماده مع وفد من الأساتذة الثانويين الناجحين المقبولين نتيجة للمباراة التي نظمها مجلس الخدمة المدنية، وطالبوه بتسريع عملية إلحاقحم في كلية التربية لإنجاز دورة الإعداد التي تمكنهم من دخول الملاك، وأكد لهم الوزير انه وقع مشروع مرسوم قبول طلاب في شهادة الكفاءة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية للتعيين بوظيفة أستاذ تعليم ثانوي في وزارة التربية والتعليم العالي. وسوف يتابع المرسوم دورته إلى وزير المال ورئيس الحكومة ورئيس الجمهورية.-انتهى-

———

 

wazirdifaa3-1-2017

الصراف التقى سفير سويسرا في لبنان وتم التداول في سبل التعاون

(أ.ل) – استقبل معالي وزير الدفاع الوطني الأستاذ يعقوب رياض الصراف قبل ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، سفير سويسرا في لبنان الأستاذ فرانسوا باراس مهنئاً، حيث تمّ التداول في سبل التعاون بين البلدين.-انتهى-

———

logo1

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه الثلاثاء 03 كانون الثاني 2017 البيان الآتي:

بتاريخ 4/1/2017 اعتباراً من الساعة 17.15 ولغاية الساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات. –انتهى-

——-

ghassan-hasbani-new-1-630x3751

حاصباني تابع ملف الطفل بركات وملابسات رفض عدد المستشفيات استقباله

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني البيان الآتي:

تابع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني ملف الطفل محمد بركات الذي قيل إن عددا من المستشفيات رفض إستقباله، فإتصل شخصيا بعائلته وإطمأن الى وضعه الصحي مستفهما عن حقيقة ما جرى.

وأوعز الوزير حاصباني الى مدير العناية الطبية الدكتور جوزف الحلو متابعة الملف وفتح تحقيق فوري بالحادث لمعرفة الملابسات ومحاسبة أي طرف مقصر. وقد إستدعى الدكتور حلو الى الوزارة ادارة المستشفى المعني وإستمع اليها، كما تواصل مع العائلة وهو بانتظار حضور الاهل الى الوزارة ليبنى على الشيء مقتضاه.

تجدر الاشارة الى ان الطفل بركات لا يتلقى العلاج على نفقة وزارة الصحة لأنه مضمون وصندوق الضمان الاجتماعي مسؤول عن سير طبابته، وقد فتح الاخير بدوره تحقيقا بالقضية.-انتهى-

———

ibrahim3-1-2017

ابراهيم : المديرية العامة للأمن العام أمام تحديات كثيرة في العام الجديد

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم قبل ظهر اليوم عدداً من ضباط المديرية جاءوا لتقديم التهنئة بمناسبة حلول العام الجديد، وبعد أن تمنّى اللواء ابراهيم أن تحمل السنة الجديدة الخير والاستقرار لضباط وعناصر المديرية وعائلاتهم ولجميع اللبنانيين، شدّد أمامهم أن لبنان محصّن أمنيّاً بالمقارنة مع دول المنطقة لعدة أسباب أهمها أن اللبنانيين الذين عايشوا الحرب الأهلية يعرفون أهوالها ويؤمنون أن الاختلافات لا تحل إلّا بالحوار، كما أن المجتمع اللبناني بغالبيته لا يشكل بيئة حاضنة للأفكار الإرهابية الهدّامة إضافة إلى التنسيق المستمر بين الأجهزة الأمنية اللبنانية والغطاء السياسي المؤمن لهذا التنسيق.

وأضاف اللواء ابراهيم أن المديرية العامة للأمن العام على تنسيق مع كل الأجهزة الأمنية العالمية لحماية لبنان من الخطر الإرهابي وأن المديرية في هذا المجال ليست بموقع المتلقي فقط إنما هي في كثير من الأحيان تقوم بتزويد أجهزة أمنية عالمية بالمعلومات.

وأكد اللواء ابراهيم أمام الضباط أن السنة الجديدة تحمل الكثير من التحديات الأمنية والإدارية وحثّهم على بذل المزيد من الجهود والتضحيات للحفاظ على أمن الوطن مهما بلغت هذه التضحيات، ودعاهم إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين ومعاملتهم وفقاً لمبادىء حقوق الإنسان، كاشفاً عن بدء العمل لإنشاء وحدة جديدة تعنى بمكافحة الفساد في المديرية العامة للأمن العام بكافة مستوياته.-انتهى-

———

alraii 

الراعي التقى السفير الأوكراني ووفدين من جامعة الكسليك والمرابطون

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، قبل ظهر اليوم، في الصرح البطريركي ببكركي، وفدا من جامعة الروح القدس – الكسليك برئاسة رئيس الجامعة الأب البروفسور جورج حبيقة وأعضاء المجلس الأكاديمي، في زيارة تهنئة بالأعياد المجيدة، وألقى حبيقه كلمة.

بدوره، رحب الراعي بالوفد، مشددا على “ضرورة مواصلة التطبيق العملي لتوصيات المجمع البطريركي الماروني، وخصوصا في ما يتعلق بالمواضيع التربوية والإستشفائية والإجتماعية”، وقال: “نتمنى أن تكون هذه السنة سنة خير وبركة وازدهار وسلام، رغم كل ما يحيط بنا من حركات إرهابية وجرائم بشعة، وآخرها الجريمة النكراء التي أودت بحياة شهدائنا الأبرار ريتا الشامي وهيكل مسلم والياس ورديني، الذين سقطوا على يد غادر، وهم يحتفلون برأس السنة الجديدة في تركيا. نواكب نفوسهم بالصلاة، ونسأل لأهلهم العزاء وللجرحى الشفاء العاجل. نحن نؤمن بأن سيدة لبنان تحرس وطننا، وكذلك القديسين من الرهبنة اللبنانية وغيرهم يتشفعون بنا من عليائهم. ولهذا، نشعر بهذه اليد الخفية التي تحمي لبنان، ولكن هذا يتطلب منا ايضا كلبنانيين أن نكون على مستوى هذه العناية، وأن نتصرف بطريقة تسهل تدخل الرب في حياتنا من خلال صلواتنا وأعمالنا الصالحة لكي نستحق هذا التدخل الإلهي”.

أضاف “نشكركم على تربية أجيالنا، فعندكم تتم صياغة الشخصيات اللبنانية وغيرها بكل أبعادها العلمية والروحية والأخلاقية والوطنية. جامعة الروح القدس الكسليك، ليست مجرد جامعة فهي لطالما كانت علامة رجاء في كل الظروف التي مررنا بها سواء لناحية التعليم او لناحية حضورها في الأوقات الصعبة التي عرفها لبنان في الحرب، لا سيما في القرار السياسي. لا ننسى ابدا كيف كنا نترقب ما سيصدر عنها من منشورات وقرارات وطنية. ولهذا نتمنى لها أن تبقى علامة رجاء بالنسبة إلى شبابنا”.

وتابع “لقد تحدثتم عن كيفية مساعدة شعبنا في مجال التعليم، وهذا امر مهم جدا. الأزمة المعيشية خانقة. وبحسب احصاءات الأمم المتحدة، فإن ثلث الشعب اللبناني تحت مستوى خط الفقر. اللبناني يهمه تعليم ابنائه، فهذا هو رأسماله. وربنا اعطاه ان يكون خلاقا وقابلا للتعلم، وهو أينما ذهب يبرع ويصل الى القمم. المستقبل هو في يد من يزرع الرجاء في القلوب، ومن مثل الجامعة او المدرسة تزرع الرجاء”.

وختم “المستقبل بين ايديكم، يجب الحفاظ على عائلاتنا ومساعدتها. نحن نخسرها اليوم بسبب عدم تحضير شبابنا وبسبب حياتهم الدنيوية المفرطة وبعدهم عن الكنيسة وعن يوم الرب وبسبب جهلهم الكبير للدين، واذا خسرنا العائلة خسرنا كل شيء. ولذلك، لا بد من التحرك على هذا الصعيد والقيام بالخطوات اللازمة من جهتنا ككنيسة”.

والتقى الراعي وفدا من “حركة الناصريين المستقلين – المرابطون” برئاسة أمين الهيئة القيادية العميد مصطفى حمدان الذي قدم التهاني بالأعياد، وقال: “كانت مناسبة تحدثنا خلالها عن الحادث المؤسف الذي حصل في تركيا بسبب الإرهاب، ونتوجه من بكركي الى اهالي الشهداء الذين سقطوا بالعزاء. هذا ما كنا نحذر منه دائما، ونقول إن الإرهاب لا يمكن استخدامه كورقة سياسية لأنه كالعقرب يلسع في وقت لا يمكن معرفته. الإرهاب لا دين له، وكل من يستخدمه كوسيلة لفرض آراء سياسية أو دنيوية سوف يكون من أول ضحاياه”.

أضاف “دعوتنا الدائمة هي أن يفهم الناس جميعا أن عليهم أن يتحدوا في مكافحة الإرهاب لأنه أصبح يهدد حياتنا في كل مكان وليس فقط على صعيد سوريا او غيرها. وعلى الصعيد اللبناني، شكرنا غبطته على كل الجهد الذي بذله من أجل انتخاب رئيس للجمهورية. واليوم، نلمس أهمية ما حصل من خلال انتخاب العماد عون رئيسا للبلاد وانشاء حكومة جديدة. ففي الوقت الذي تلف فيه الإضطرابات دولا كثيرة نرى أن لبنان يتمتع بدرجة مميزة من الأمن والإستقرار، لا سيما الهدوء والأمان الذي شهده طيلة فترة الأعياد”.

وتابع “نتمنى على هذه الحكومة، ألا تكون حكومة إنتخابات فقط، وإنما أن تهتم بالوضع المعيشي والإقتصادي للناس، لأن رغم التفاؤل والأمل عند اللبنانيين، هناك ظروف صعبة يمرون بها. كما نتمنى وضع قانون انتخابات عادل وعصري قائم على النسبية وعلى قناعة بضرورة التمسك بلبنان وليس بالمصالح الشخصية”.

وبعد الظهر، استقبل الراعي السفير الأوكراني إيهور اوستاش، يرافقه مدير مركز الإعلام الكاثوليكي والناطق الرسمي باسم اساقفة اوكرانيا الأخ دييغو سايز مارتان، رئيس المركز الثقافي في اوكرانيا رودريغ مرهج، ورئيس العائلة اللبنانية – المارونية في اوكرانيا الياس ساسين وعائلته في زيارة تسلم خلالها الراعي دعوة من متروبوليت اوكرانيا للاتين ميتشيسلان موكتشسكي لزيارة اوكرانيا.

كما أكد الوفد للراعي رغبة المتروبوليت في زيارة لبنان في أيار المقبل.

وكان الراعي دان بالامس جريمة الاعتداء الارهابية في تركيا، التي ادت الى استشهاد عدد من المحتفلين بالعام الجديد، ومن بينهم ثلاثة لبنانيين هم الشابان هيكل مسلم والياس ورديني والشابة ريتا الشامي وجرح آخرين، منددا ب”يد الغدر والإرهاب التي لا تمت الى الإنسانية ولا الى الدين بأي صلة”. وقد اوفد رئيس اساقفة بيروت المطران بولس مطر لتقديم تعازيه لذوي الشهداء، ونقل تضامنه معهم. كما اوفد الخوري ادغار تابت والخوري جان – بول ابو غزاله الى مطار بيروت لاستقبال الجرحى وجثامين الشهداء. ونوه الراعي ب”الجهوزية التي تصرفت بها الدولة اللبنانية وبالتضامن الذي اظهره الشعب اللبناني باسره حيال هذه الكارثة الاليمة”.-انتهى-

———

 

 

logo1

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ الجمعة 30 كانون الأول 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /1 /2017 ولغاية  30 /6/ 2017 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات. واعتباراً من 2/ 1 / 2017 ولغاية 20/ 1 / 2017 ما بين الساعة 9.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

naeem-hassan

نعيم حسن التقى العريضي وهيئات:

لإنسحاب التوافق السياسي على ملف قانون الانتخابات

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت اليوم، عضو اللقاء الديمقراطي النائب غازي العريضي، وجرى عرض مختلف الاوضاع في البلاد. وأكد الشيخ حسن “ضرورة إنسحاب حالة التوافق السياسي في البلاد التي أثمرت إنتخاب رئيس الجمهورية، وتشكيل حكومة جديدة، على ملف قانون الانتخابات للخروج بصيغة تعطي كل الأطياف اللبنانية حقها بتمثيل عادل وصحيح”.

وإستقبل الشيخ حسن رئيس لجنة الاغتراب في المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز كميل سري الدين وعضو مجلس أمناء مجلة “الضحى” جمال الجوهري، وجرى عرض عدد من القضايا والمواضيع.-انتهى-

———

علي فضل الله دان تفجيرات بغداد واعتداء إسطنبول:

 لخطة تربوية ثقافية تواجه هذه الظاهرة

(أ.ل) – دعا العلامة السيد علي فضل الله، في بيان إلى “مواجهة الجهات التي تقف وراء التفجيرات الوحشية وتسعى إلى نشر الفوضى، بخطة ثقافية تربوية شاملة”، مؤكدا “الحاجة الى ايجاد وسائل عملية تحمي الأبرياء”. وقال: “إن التفجيرات الوحشية التي طالت عددا من البلدان العربية والإسلامية على أبواب السنة الميلادية الجديدة، تؤكد الحاجة الكبرى لإيجاد وسائل عملية تؤمن الحماية الحقيقية للأبرياء، مع ما يستدعي ذلك من تعاون بين الدول والمؤسسات الدينية والثقافية والامنية”.

واعتبر ان “المواجهة الحقيقية لهذه الظاهرة الساعية إلى نشر الفوضى الدموية في بلداننا، لا تقتصر على الجانب الأمني فقط، بل لا بدَّ من أن ترفق بخطة ثقافية وتربوية لمواجهة الفكر التدميري، مع ما يفرضه ذلك من تغيير في مفردات الخطاب الديني والفكري والسياسي وآلياته”، داعيا المعنيين إلى “تحمل مسؤولياتهم في التصدي لحالة العنف والفوضى الدموية والشرذمة والتفتيت داخل المجتمعات العربية والإسلامية، وهو الهدف الاساسي الذي تسعى إليه هذه الجماعات وتعمل له”.-انتهى-

———

logo1

الجيش: إطلاق العدو الإسرائيلي النار على مركب صيد لبناني

(أ.ل)- صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الاثنين 02 كانون الثاني 2017   البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 4,28 والساعة 4,32، أقدم العدو الإسرائيلي على اطلاق النار باتجاه مركب صيد لبناني داخل المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، من دون إصابة أحد.

تجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

kattan-yazbek3-1-2017

حزب الله برئاسة الشيخ محمد يزبك زار القطان في برالياس

(أ.ل) – استقبل رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان والمجلس المركزي للجمعية رئيس الهيئة الشرعية في حزب الله سماحة الشيخ محمد يزبك الذي حضر على رأس وفد من حزب الله، في مركزالجمعية (برالياس).

وبعد اللقاء رحب الشيخ أحمد القطان باسمه وباسم أعضاء جمعية “قولنا والعمل” بسماحة الوكيل الشرعي للامام الخامنئي ورئيس الهيئة الشرعية في حزب الله سماحة الشيخ المجاهد محمد يزبك وجميع الأخوة الذين وفدوا مع سماحته الى بيتهم ومقرهم في “برالياس” في جمعية قولنا والعمل، وأضاف الشيخ القطان أننا نفتخر ونعتز بحزب الله سيما سماحتكم من قيادة حزب الله, وهذا الحزب الذي أثبت أنه “حزب لله” وليس حزب للشيطان, وهذا الحزب الذي أثبت للعالم أجمع أنه حزب مقاوم للمشروع الاستكباري العالمي وللمشروع التكفيري وللمشروع الصهيونية العالمية، هذا الحزب المؤيد من الله تبارك وتعالى، وشدد الشيخ القطان أن الدليل على ذلك أن الله لا ينصر الا من ينصره فالله تعالى نصر حزب الله عام 2000 في التحرير ونصره عام 2006 وفي كل وقت وفي كل حين نجد أن الله يؤيد حزب الله كما يؤيد كل حزب له ورأينا ذلك في فلسطين المحتلة وعلى امتداد التاريخ كان الله عونا وناصرا للمجاهدين في سبيله.وأضاف الشيخ القطان أننا على يقين أن حزب الله يريد كلمة الله أن تكون هي العليا وكلمة الذين كفروا هي السفلى، وأكد الشيخ القطان أننا لا نرى مبرر لأحد أن يخاف من انتصارات حزب الله,لأن حزب الله على امتداد تاريخه من الثمنينات الى عام 2016 أثبت أنه يضحي من أجل الكل ولا يعمل من أجل نفسه,وهذه الانتصارات التي حصلت وترفع عنها “حزب الله” بمعنى عن أن يستأثر بالدولة أو أن يستأثر بالمؤسسات الموجودة في لبنان تحديداً، هي أكبر دليل على أن حزب الله يريد أن يكون مكونا أساسيا وجزءا من هذه الدولة ومن لبنان، وأضاف الشيخ القطان أننا في هذه الظروف نعلنها للملئ نحن جزء من هذه المقاومة المتمثلة ب”حزب الله” ونحن نعتبر أن حزب الله يمثلنا جميعا كما يمثل كل أحرار العالم الى أي طائفة أو مذهب انتموا.وان الوحدة الاسلامية ستبقى منتصرة على اولئك الذين يصطادون في “الماء العكر” ويحاولون بشتى الطرق أن يظهروا خلافات مذهبية تحديدا بين المسلمين سنة – وشيعة, نحن نقول لكل العالم أن “يخيطو بغير مسلة” لأن الاسلام يجمعنا جميعا ولأننا كمسلمين بالدرجة الأولى وسنة وشيعة نحن ان شاء الله ما يجمعنا كثير نحن نجتمع على الله ورسوله ونجتمع على كل الكليات العقائدية التي تجمع كل المسلمين.وأن الوحدة الاسلامية هي خط أحمر بوجود سماحة السيد حسن نصرالله  حفظه الله وأطال الله بعمره وسماحة الشيخ محمد يزبك ان شاءالله لبنان بخير ومحفوظ.

وفي الختام أكد الشيخ القطان أن بوجود رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس النواب وبوجود الدولة بكل أركانها.وعلى هذه الحكومة الجديدة أن تكون على مستوى رؤى وتطلعات الشعب اللبناني,ونتمنى أن يفهم كل اللبنانين أن لبنان لا بقاء له لولا الشعب والجيش والمقاومة.والتكفيريون لا يمثلون أهل السنة كما لايمثلون الشيعة ولا يمثلون الاسلام ولا المسلمين والقضاء عليهم يجب أن يكون من الجميع سيما المقاومة التي تحقق انجازات كبيرة جدا وتحمي كل اللبنانين على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم وتياراتهم السياسية لأن التكفيرين المجرمين الحاقدين لن يوفروا أحدا, وأول من تضرر من هؤلاء هم أهل السنة والجماعة.

وبدوره أكد سماحة الشيخ محمد يزبك على الدور الكبير الذي يلعبه سماحة الشيخ أحمد القطان وشكر لسماحته على محبته  وان “قولنا والعمل “هي في الدرجة العالية بدعوتها للحق والاعتصام بحبل الله والوحدة الاسلامية والوطنية.

واضاف الشيخ يزبك  أنه اذ أردنا حماية الوطن علينا أن نكون يدا بيد مع كل القوى الأمنية والعسكرية لأننا لا يمكن أن نعيش بدون دولة,ولكن نريد هذه الدولة أن تكون منصفة وعادلة وقوية تراعي الأطراف كما تراعي القلب,ولا تميز بين عضو واخر، وفي الختام  أكد الشيخ يزبك أننا لن نتحرر الا بعد أن تتحرر “فلسطين”.وأننا نراه قريبا ان شاء الله.-انتهى-

———

lvl2201611101249181

نعيم قاسم في الذكرى السنوية لاستشهاد الشيخ النمر:

السعودية تعمل على محور التطبيع مع ’اسرائيل’ لانهاء القضية الفلسطينية

(أ.ل) – أكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان أحد المحاور التي تعمل عليها السعودية هو محور التطبيع مع “اسرائيل” لإنهاء القضية الفلسطينية كي لا يبقى للعرب قضية مركزية، وأوضح انها ادخلت درع الجزيرة الى البحرين لقمع الشعب البحريني، معتبراً ان السعودية من خلال استخدامها الاتجاه الوهابي التكفيري تريد تثبيته بديلا عن الاسلام المحمدي الاصيل عبر سفك الدماء.

وخلال كلمة له في ذكرى السنوية الاولى لاستشهاد الشيخ محمد باقر النمر في قاعة الجنان في بيروت، قال الشيخ قاسم ان الشيخ النمر هو علم من اعلام الجهاد في الجزيرة العربية، وانه حمل قضايا الامة في السعودية وفي فلسطين وفي كل بقاع الارض، واوضح ان للشيخ النمر خطابات كثيرة متنوعة لكنها كلها كانت تتمحور حول محور المقاومة، مؤكداً ان الشيخ النمر قُتل لأنه لا يرضى بالظلم وان باستشهاده انتصر وانهزمت السعودية.

وتابع الشيخ قاسم حديثه بالقول ان “السعودية لا تتحمل كلمة الحق وهي تبرز كجهة معطلة لحقوق الانسان وحرية الرأي وهي قامعة لحركات التحرر”، ولفت الى ان انها تشكل ازمة حقيقية تعاني منها المنطقة وهي تعد رأس حربة من خلال الظلم الذي تمارسه بشكل يومي من خلال الاستبداد داخل ارضها او التسلط تجاه دول المنطقة بغية التحكم بكل المفاصل لقمع الرأي الاخر.

ولفت نائب الامين العام الى ان السعودية هي التي أخرت انتخاب رئيس الجمهورية في لبنان لسنتين ونصف، كما عطلت المؤسسات في البلاد، موضحاً ان البلد لم تستقر الا عندما رفعت يدها عنه قليلاً مرغمة.

وختم الشيخ قاسم بالقول ان دماء الشهيد النمر ستبقى حاضرة لإسقاط العروش المتسلطة وستسقطها.-انتهى-

——–

 

تكتل التغيير والاصلاح: لضرورة اقرار خطة وطنية لمكافحة الإرهاب

(أ.ل) – أكد عضو تكتل التغيير والاصلاح الوزير سليم جريصاتي ان استقرار بلدنا الامني فوق كل اعتبار، داعيا الى ضرورة اقرار خطة وطنية لمكافحة الإرهاب، لافتاً الى ان الدولة تعاطت بمسؤولية مع حادثة اسطنبول واتخذت اجراءات لتمرير الاعياد. وعقب اجتماع تكتل “التغيير والاصلاح” في الرابية، اشار جريصاتي الى ان هناك شعورا ايجابيا في النية والفعل حيث تحركت المياه الراكدة والملفات النائمة والتضامن الواجب وبعيدا عن التموضع المهلك.

كما رأى التكتل انه حان الوقت ليطلق كل فريق موقفه من قانون الانتخاب المنشود، لافتا الى اننا نوجه الدعوة للعمل السريع لإقرار قانون انتخابي جديد قبل الوقوع في المحظور، داعيا الى الانتقال من البحث الفكري الى الانجاز العملي وحسم الخيارات الداخلية تمهيدا للاتفاق العام.

واشار التكتل الى انه تطرق الى ملف المعاينة الميكانيكية المطروح غدا على جدول اعمال مجلس الوزراء ويبقى القرار للغد في المجلس، كما تطرق الى ملف النفط المطروح غدا وموقف التيار الوطني الحر والتكتل معروف جدا من اولويته واهميته.

وشدد التكتل على ان من رفع العدد من 108 الى 128 نائبا هو الذي انقلب على اتفاق الطائف ورئيس التكتل طرح فكرة من قلب الطائف-انتهى-

——–

الكتائب: نستغرب عدم التعامل مع قانون الانتخابات كأولوية

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعه الأسبوعي برئاسة نائب رئيس الحزب جوزف ابو خليل، ورأى في بيان أن “المأساة التي حلت بلبنان جراء العمل الإرهابي في اسطنبول استدعت تضامنا وطنيا شكل ممانعة بوجه الإرهاب بكل أشكاله”.وأكد أنه “يقف متضامنا مع ذوي الشهداء والمصابين، ويجدد إدانته كل أنواع العنف ويطالب الدولة بحماية الشعور الشخصي من التعنيف المعنوي الذي يتوسله بعض المدونين ومنع قتل الشهداء ونزف المصابين مرة ثانية”.

وأعرب حزب الكتائب عن استغرابه “لعدم التعامل مع قانون الانتخابات كأولوية”، محذرا من “انقضاء المهل التي هي مهل إسقاط لا حث، وأي تخاذل في إقرار القانون الجديد وعناصره الأساسية وبخاصة هيئة الإشراف على الانتخابات ودعوة الهيئات الناخبة يضع البلاد أمام خيارين كلاهما سيئ، فإما قانون الستين المرفوض وإما التمديد الثالث، وفي هذا نحر جديد للديموقراطية”.

وختم “يترقب الحزب مجريات الكواليس المتصلة بمرسومي النفط والغاز المدرجين على جدول أعمال مجلس الوزراء، ويطالب بتحويل هذا الصندوق المقفل الذي يحوي ثروة نادرة للبنان الى شفافية مطلقة من خلال اعتماد مسارين متلازمين: الحق بالوصول الى المعلومة، وانضمام لبنان الى مبادرة الشفافية للصناعات الإستخراجية EITI بما يسمح بوضع حد لوصاية الفساد ونفوذه”.-انتهى-

———

madeeha

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان

حكومة اسرائيل تراهن على الادارة الاميركية الجديدة

وتقرر عدم الامتثال لقرار مجلس الأمن بشأن الاستيطان

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان تقرير الإستيطان الأسبوعي من 24/12/2016 ولغاية 30/12/2016 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج وجاء كالآتي:

حالة هستيرية اجتاحت حكومة نتنياهو في أعقاب قرار الإجماع الدولي في مجلس الأمن بإدانة وتجريم الاستيطان الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة 1967 بما فيها القدس ، حيث تحاول حكومة نتنياهو ان تجعل نفسها ليس فقط فوق القانون وإنما فوق العالم كله، فقد اعلنت هذه الحكومة الحرب على المجتمع الدولي  وقررت فرض عقوبات على الامم المتحدة وعلى تلك الدول التي تبنت مشروع القرار وتلك التي صوتت معه في محاولة لاستباق عقوبات على جرائمها المتواصلة في الأراضي العربية الفلسطينية المحتلة وتحديها وعدم امتثالها للشرعية والقوانين الدولية .

فبعد ساعات من اعلان القرار الدولي بتجريم الإستيطان ، اعلن نتنياهو أنه “لن يمتثل لقرار مجلس الأمن”، وقام بخطوات غير مسبوقة، شملت الدول العظمى، حيث قام بإلغاء لقاء مرتقب له في دافوس برئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، واستدعاء سفراء الدول التي صوتت مع القرار لجلسة “توبيخ” فضلا عن استدعاء السفير الاميركي على خلفية امتناع بلاده عن التصويت ضد قرار إدانة الإستيطان في مجلس الأمن . كما قرر نتنياهو الغاء الزيارة التي كان من المقرر ان يقوم بها رئيس وزراء اوكرانيا ” فلاديمير غريسمن ” الى اسرائيل . اما اعضاء حكومته فلم تكن ردود الفعل عندهم اقل شانا حيث دعا دعا وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينيت، إلى فرض السيادة الإسرائيلية على المناطق المصنفة “ج” في الضفة الغربية، وأعلن انه سيعمل على طرح مشروع قانون أمام الكنيست لضم المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة للسيادة الإسرائيلية ، وفي موقف لاحق له بعد خطاب كيري قال ايضا ان الرد الامثل على خطاب كيري وقرار الامم المتحدة بشان الاستيطان سيكون بالاعلان عن ضم المستوطنات بالضفة الغربية والقدس للسيادة الاسرائيلية الكاملة فور تولي الرئيس الامريكي المنتخب مهامه الرسمية في البيت الابيض وأن “الحكومة الإسرائيلية ستتخذ خطوات من شانها تعزز السيادة الاسرائيلية على معاليه أدوميم أولا “وقال انه سيعمل على” تطبيق القانون الاسرائيلي في الضفة الغربية – معاليه أدوميم، و وادي الأردن، و ارييل، عوفرا.

وبدورهم قادة المستوطنين هاجموا قرار مجلس الامن والرئيس الامريكي براك اوباما، وقال القائم بأعمال رئيس مجلس “غوش عتصيون”، موشيه سفيل، ان “قرار الامم المتحدة يكشف الوجه الحقيقي لأوباما كمعادي للسامية وكاره لاسرائيل، والذي انتظر الفرصة للمس بإسرائيل وفعل ذلك بشكل انتقامي”. وحسب اقواله: “اجتزنا انطاخيوس وسنجتاز اوباما. الاستيطان في يهودا والسامرة وفي كل دولة اسرائيل سيتعزز فقط، وسيتم القاء اوباما على صفحات التاريخ المغبرة سوية مع اعداء اسرائيل”. أما رئيس مجلس” جبل الخليل”، يوحاي دمري فقد دعا بدوره حكومة اسرائيل الى تبني تقرير ادموند ليفي، الذي يعتبر منطقتنا منطقة غير محتلة في المفهوم الحربي للقانون الدولي، وفرض القانون الاسرائيلي على كل اراضي اسرائيل. فليس مهما ما سيقوله الأغيار، المهم ما يفعله اليهود”.

و دافع الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، ، عن المستوطنين وعن الاستيطان في كافة أنحاء البلاد، وقال ريفلين للمستوطنين ‘إننا نواجه الظلام في هذه الأيام أيضا، ونضيء النور، ونواصل الصراع على بقائنا وما يربطنا بكافة أنحاء البلاد’، على حد تعبيره، وذلك خلال مشاركته في حفل ما يسمى ‘إضاءة الشموع’ في مستوطنة ‘بيت إيل’ واعتبر ريفلين المستوطنين في الضفة الغربية المحتلة أنهم ‘الطلائعيون الذين يسيرون قبل المعسكر، ويواجهون الهجمات الإرهابية، والمقاطعة الدولية والعزلة ونزع الشرعية’. على حد قوله.

وقد تعهد الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مجدداً بتسريع خطوات نقل السفارة الأمريكية إلى القدس المحتلة ردًّا على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334 الداعي إلى تجميد الاستيطان في الأراضي الفلسطينية، في الوقت نفسه طرأ ارتفاع كبير على عدد مخططات البناء التي تم تقديمها والمصادقة عليها في المستوطنات في القدس المحتلة وخصوصا منذ انتخابات الرئاسة الأميركية، حيث تمت المصادقة على بناء 1506 وحدات سكنية خلال العام الحالي، بينها حوالي ألف وحدة سكنية منذ فوز ترامب.

وفي الوقت الذي طلب رئيس حكومة اليمين الاسرائيلي بنيامين نتنياهو ارجاء مناقشات لبحث اصدارمئات التراخيص لبناء مئات الوحدات السكنية الاستيطانية في القدس الشرقية المحتلة،ذكر حنان روبين وهو عضو في بلدية الإحتلال في القدس وعضو في “لجنة التخطيط والبناء” بانه سيتم طرح هذه المخططات للتصويت في وقت لاحق والحديث يدور عن اصدار تراخيص لـ 618 وحدة استيطانية في القدس الشرقية المحتلة، في حي رمات شلومو وحي رموت الاستيطانيين في القدس الشرقية، وفي نفس الجلسة صادقت ما تسمى “اللجنة المحلية للبناء” في بلدية الاحتلال على بناء استيطاني من 4 طوابع للجمعية الاستيطانية “عتيرت كوهنيم” قبالة ما يسمى “بيت يونثان” الاستيطاني في بلدة سلوان شرقي القدس وسيتم تشيد هذا البناء على ارض يملكها الفلسطينيين وتدعي اسرائيل بأنها اراضي تابعة “لحارس املاك الغائبين” .

وعلى صعيد آخر أصبح واضحا  دور ونهج الإدارة المدنية  في التهجير القسري للسكان الفلسطينين عبر قيام لجان التنظيم والإدارة المدنية بالمصادقة  على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية، والامتناع  بذات الوقت عن المصادقة على خرائط وتراخيص البناء للفلسطينيين وحرمانهم من الحصول على رخص للبناء في المناطق التي تخضع لسلطات الاحتلال، كما اصبح واضحا ان التضييق على السكان هدفه الدفع بهم للرحيل عن أرضهم ووضع اليد عليها، وذلك تمهيدا لتوظيفها للمشاريع الاستيطانية والأغراض العسكرية . وتقوم الادارة المدنية الاسرائيلية بمضاعفة أوامر الهدم بحق منازل ومنشآت فلسطينية في ‘المناطق c’، التي توجد تحت سيادة سلطة الاحتلال الإسرائيلي بحوالي 18 مرة مقارنة باستصدار تصاريح البناء في المناطق ذاتها. وسلطت معطيات إسرائيلية حول البناء الفلسطيني بالمناطق المصنفة “C” بالضفة الغربية المحتلة، الضوء على أعداد الرخص الممنوحة لبناء المنازل الفلسطينية خلال السنوات الثلاث الماضية، حيث قدم الفلسطينيون أكثر من ألف طلب للبناء ووافقت الإدارة المدنية على 53 منها فقط، وذلك في الوقت الذي أعطت فيه رخص لبناء قرابة الألف منزل للمستوطنين بذات الفترة. و أصدرت الإدارة المدنية خلال السنوات الثلاث الماضية ألفي أمر هدم لمباني فلسطيني هدم منها 983.

وفي السياق تخطط حكومة الاحتلال وفقا  لنائب وزير الجيش الإسرائيلي إيلي بن دهان لربط  جميع الشوارع الرئيسية في الضفة الغربية بوسط إسرائيل  ضمن خطة استراتيجية من اجل تعزيز الوجود اليهودي في الضفة الغربية . وأعلن بن دهان أن إسرائيل ستبدأ الأسبوع القادم بشق شارع التفافي جديد في الضفة الغربية، يربط مدينة كفار سابا (شمال إسرائيل) بمنطقة نابلس. وبما يوفر فرصة كبيرة لضم “يهودا والسامرة” حسب ادعائه . ولفت بن دهان إلى أن الحكومة الإسرائيلية تخطط أيضا لربط شارع رئيسي في شمالي الضفة الغربية، مع الشارع السريع الساحلي الذي يربط مدينتي القدس وتل أبيب، حيث سيتم استكماله في شهر مارس/آذار المقبل وأشار إلى وجود مخطط لشارع التفافي ثالث، في جنوبي الضفة الغربية يربط الكتلة الاستيطانية “غوش عتصيون”، جنوبي بيت لحم، مع مدينة الخليل ملتفا على مخيم العروب للاجئين الفلسطينيين.

فيما اعلن وزير المواصلات الاسرائيلي “يسرائيل كاتس” تدشين منظومة مواصلات عامة جديدة وحديثة لخدمة مستوطنات جبل الخليل ومستوطنة “كريات اربع “،وتتضمن المنظومة الجديدة باصات حديثة ومتطورة واستحداث خطوط سير جديد وزيادة وتيرة تحرك الباصات على هذه الخطوط .وقال الوزير الاسرائيلي ان المنظومة الجديدة سيتم تشغيلها يوم السادس من الشهر القادم وستتضمن 11 خطا جديدا بمسارات مختصرة .واوضح ان تخطيط هذه المنظومة تمت بالتعاون مع وزارة المواصلات الاسرائيلية وما يسمى بالادارة المدنية التابعة لقوات الاحتلال وما يسمى بمجالس المستوطنات .

وقد تواصلت انتهاكات الإحتلال والمستوطنين والتي وثقها المكتب الوطني  للدفاع عن الأرض وكانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير :

القدس: افتتحت بلدية نير بركات الطابق الأول من مشروع “بيت شتراوس” التهويدي”، الذي يقع على بعد 50 مترًا من غربي المسجد الأقصى ،  و يشمل مكاتب تشغيلية.فيما يتواصل العمل في الطابق الرابع، وتفريعات المشروع في الطابقين الثاني والثالث، منها بناء مركز توراتي وكنيس، ومكاتب تشغيلية فيما يعمل في هذه الأثناء على اقامة قاعات عرض، وفناء استقبال واسع في الطابق الأول من المبنى، والذي سيشكل المدخل الرئيس مستقبلًا لشبكة الأنفاق أسفل الأقصى

وقررت ما يسمى بـ “لجنة الأسماء” التابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس المحتلة، إطلاق أسماء عبرية على خمسة شوارع في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.وبحسب القرار، فإنه سيتم تسمية الشوارع بهذه الأسماء العبرية “شخونات هتيمانيم”-حي اليمن-، “ديرخ هجان”-طريق الحديقة-، “معالوت مي هشيلوح”-طلعة عين سلوان-، “كيريم هزيتيم”-كرم الزيتون-، “ديرخ كيديم”-طريق الأباريق”.فيما يصّر وزير المواصلات الإسرائيلي “يسرائيل كاتس” على المضي قدمًا بمخطط تمديد مسار القطار السريع من مدينة “تل أبيب/يافا” إلى القدس المحتلة، ليصل إلى منطقة البراق جنوب غرب المسجد الأقصى، عبر إضافة مسار يمر عبر نفق سيحفر تحت الأرض بعمق 80 مترًا، من مدخل غربي القدس إلى محيط البراق على طول نحو 2 كلم (2000 متر).

كما افتتحت بلدية نير بركات نفقًا جديدًا في حي وادي حلوة ببلدة سلوان، بالقدس المحتلة، بالتزامن مع ظهور تشققات في المنشآت السكنية وشوارع الحي، وشاركت وزيرة الثقافة المتطرفة ميري ريغيف، ورئيس بلدية الاحتلال نير بركات، ومدير جمعية “العاد” الاستيطانية دافيد بيري، وعددًا من الحاخامات في افتتاح النفق و نظموا احتفالا لهم خلال ذلك وأضاؤوا الشمعدان داخله بمناسبة “عيد الأنوار- الحانوكاة”،

وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، عدة ممتلكات خاصة(٣ كونتينرات ومخزن) تعود لعائلة صيام في حي عين اللوزة ببلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى المبارك.واصدرت سلطات الاحتلال قرارا يقضي بإزالة سبيل مياه كتب عليه أسم الشهيد مازن حسن عريبة في بلدة أبو ديس خلال 72 ساعة، بدعوى أنه يدل على التحريض وعلى دعم منفذ عملية ضد جنود اسرائيل ومواطنيها.

ورغم الإعلان الإسرائيلي عن تأجيل بلدية القدس النظر في مخطط لبناء 390 وحدة استيطانية في مستوطنتي ‘رمات شلومو’ و’راموت’ في القدس، إلا ان الجرافات الإسرائيلية قامت بتجريف مساحة واسعة من أراضي قريتي شعفاط وبيت حنينا تمهيداً لتوسيع مستوطنة “رمات شلومو” وفق المخطط الاستيطاني الذي تم الاعلان عنه في السادس من الشهر الجاري بواقع 690 وحدة استيطانية. وكانت ثلاث جرافات كبيرة شرعت بعمليات تجريف لمساحات واسعة من اراضي بيت حنينا التحتا وشعفاط ويجري عملياً العمل على بناء اسوار ومد البنى التحتية لشريط بعمق 60 دونماً على جانبي الشارع 443 في اراضي بيت حنينا التحتا وكذلك في سفوح اراضي شعفاط الغربية المطلة على اراضي لفتا من الجنوب الغربي من شعفاط . يذكر ان المجلس الاستيطاني الذي يدير مستوطنة “رمات شلومو”صادق قبل اكثر من عام على إزالة المتنزه الذي كان في الاراضي الجنوبية لقرية شعفاط، بالقرب من الشارع الرئيس المؤدي الى لفتا ومنطقة مستوطنة “رموت”، وجرى إقامة اكثر من ١٢٨ مبنى استيطانيا مكونا من ثلاثة طوابق مكان المتنزة، كما يجري توسيع البناء في تلك المنطقة بعد إقامة محطة للباصات ومجمع تجاري وكنيس كبير في ذات المنطقة.

فيما استولت عصاباتٍ من المستوطنين اليهود على بناية سكنية مكونة من طابقين مساحتهما الإجمالية 160متراً مربعاً، في حوش ‘الفاخوري’ بحي وادي حلوة ببلدة سلوان وهو الحي الأقرب إلى الجدار الجنوبي للمسجد الأقصى المبارك.بمساندة قوة من جنود وشرطة الاحتلال الخاصة ‘المقنّعة’ وحرس المستوطنين، سبقها إغلاق مدخل الحوش بشاحنة كبيرة، ومنع السكان من الاقتراب من المكان، لينتهي الأمر بالسيطرة على العقار، بعد دهمه من بابه الرئيسي دون وجود سكان بداخله، ما يظهر إمكانية حدوث عملية ‘تسريب’ للعقار.وهذه البؤرة الاستيطانية تعتبر الأولى في ‘حوش الفاخوري’ بحي وادي حلوة، علماً أن سلطات الاحتلال انتهت يوم الأربعاء الماضي من تركيب كاميرات مراقبة على مدخل الحي بصورة مفاجئة.

الخليل:سلمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اخطارات بهدم مساكن ومسجد وخلايا شمسية في مسافر يطا، حيث سلمت قوات الاحتلال 16 اخطارا لهدم مساكن في منطقتي التبان والمجاز جنوب الخليل، كما أخطرت الاهالي بهدم مسجد في منطقة المجاز، وإزالة ثلاث خلايا شمسية فيها.وهدمت جرافات الاحتلال الإسرائيلي خزانا للمياه، وغرفة زراعية في بلدة إذنا غرب الخليل علما ان خزان المياة بسعة 500 متر مكعب، وغرفة زارعية في منطقة عيون البصة، غرب البلدة تعود ملكيتها للمواطن موسى أحمد فرج الله وجرت عملية الهدم تمت بشكل مفاجئ ودون أي تحذيراو الإخطار بالهدم.

نابلس:أصيب الشاب مهدي بلال دويكات (20 عاما) بعيار ناري في قدمه، واحتجزه جنود الاحتلال خلال مواجهات اندلعت عقب اقتحام مئات المستوطنين لقبر يوسف شرقي مدينة نابلس،بحجة أداء طقوسهم التلمودية وشارك مئات المستوطنين في طقوس وأعمال عربدة في قبر يوسف شرقي مدينة نابلس، بحضور عدة حاخامات وضباط كبار وبحراسة عسكرية مشددة. وكانت مجموعات استيطانية متطرفة قد دعت إلى هذه الجولة، من مختلف المناطق المحتلة عام 48 ومستوطنات الضفة، وحددت نقاط للتجمع عبر صفحة الكترونية.

سلفيت:اقتحم عدد من مستوطني مستوطنة “ليشيم” المقامة على اراضي بلدتي كفر الديك وديربلوط غرب سلفيت المدخل الرئيسي لبلدة ديربلوط ،من الجهة الشرقية للبلدة وقاموا بالرقص والغناء وباصوات صاخبة، كما اقتحم مئات المستوطنين، بلدة “كفل حارس” شمال مدينة سلفيت، وأدوا طقوسًا تلمودية في أحد المقامات التاريخية فيها، تحت حماية أمنية وفّرتها قوات الاحتلال الإسرائيلي  التي اقتحمت ، البلدة، وشرعت بإغلاق الطرق وإعاقة حركة المرور، قبل وصول حافلات ومركبات تقل مئات المستوطنين الذين أدوا طقوسًا تلمودية في ثلاثة مقامات دينية ببلدة “كفل حارس”، والتي حوّلها الاحتلال إلى ثكنة عسكرية، قبل انسحابهم منها.

بيت لحم:اعتلى مستوطنون ، سطح منزلين قديمين في بلدة الخضر جنوب بيت لحم .حيث قام العشرات من المستوطنين باعتلاء سطح منزلي حنضل ومرقص في منطقة الصوانة جنوب البلدة، وأشعلوا الشموع وأدوا طقوسا تلمودية. وفي الوقت نفسه سلمت سلطات الاحتلال ، تسعة مواطنين اخطارات بوقف اعمال بناء واخطارات هدم في قرية وادي النيص جنوب بيت لحم وابلغت اصحاب المنازل التسعة الذين تم اخطارهم، ان قرارات الاخطارات جاءت بحجة البناء غير المرخص والبناء في اراضي خاضعة للسيطرة الاسرائيلية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *