الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 17 تشرين أول 2016 العدد 5135

نشرة الإثنين 17 تشرين أول 2016 العدد 5135

إطلاق نار على رقيب أول في الجيش في عرسال مما أدى إلى استشهاده

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الاثنين 17/10/2016 البيان الآتي:

ليل أمس، أقدم شخصان ملثّمان يستقلّان دراجة نارية في بلدة عرسال، على إطلاق النار من سلاحين حربيين باتجاه الرقيب أوّل خالد عز الدين من عناصر الجيش، والذي كان موجوداً بالقرب من منزله، ما أدّى إلى استشهاده على الفور. وقد بوشر التحقيق في الحادث لتحديد هوية المجرمَين وإلقاء القبض عليهما.-انتهى-

——–

وزير المال ممثلا بري في مؤتمر عن الصدر في باريس:

اذا ابتليت طاقات الشعب بالتجزئة الداخلية فستتبدد

 

(أ.ل) – – أقامت لجنة الاحتفاء بذكرى تغييب الإمام الصدر في فرنسا بالتعاون مع بعثة لبنان الدائمة لدى اليونيسكو مؤتمر: “الأديان في خدمة الانسان”، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري ممثلا بوزير المالية علي حسن خليل ومشاركة رئيسة مؤسسات الامام الصدر الدكتورة رباب الصدر، رئيس جامعة القديس يوسف في بيروت الأب الدكتور سليم دكاش، ممثل جامعة الامم المتحدة في اليونسكو السفير دانيال روندو ومندوب لبنان الدائم في اليونيسكو السفير الدكتور خليل كرم.

وحضر المؤتمر النائب الأول لحاكم مصرف لبنان رائد شرف الدين، القائم بأعمال السفارة اللبنانية غدي الخوري، سفيرة سوريا لمياء شكور وسفير إيران الدكتور علي أهاني، سفراء اليونيسكو لمعظم الدول العربية ومندوبو إيران، الفاتيكان ولاوس لدى اليونيسكو، سفير جامعة الدول العربية في باريس، الرئيس الفخري للجامعة اللبنانية الثقافية، رئيس جمعية الرسالة الثقافية الفرنسية اللبنانية الدكتور حسن عبيد وجمع من رجال الدين الفرنسيين واللبنانيين.

بعد تقديم لرئيس جمعية الرسالة الثقافية الفرنسية اللبنانية الدكتور حسن عبيد، تحدث خليل فشدد على “أهمية الاديان في نشر التسامح والانفتاح على الآخر”، وأكد على “تجلي فكر التسامح عند الامام من خلال ايمانه بالإنسان الفرد، وبالناس كجماعات وثقاقات وحضارات مختلفة، وطاقات الشعب في نظره هي طاقات لله ولكنها اذا ابتليت بالتجزئة الداخلية لا بد أن تتبدد”.

أما الصدر فتحدثت عن “لوحة التسامح في فكر الامام الصدر عبر ثلاث صور، تبدأ الأولى بلون الإنفتاح على الآخر ويطغى على الثانية شعاع المحبة واللاعنف ويبدع السلام في رسم الصورة الثالثة”.

وأشاد روندو “بدور الامام الصدر الجامع وفكره المنفتح”، مؤكدا على “قدرته على إعطاء الدور العملي لرجال الدين”.

وشرح دكاش “نظرة الامام للانسان وقيمته وحريته”، أما كرم فأكد أن “الدين هو محبة وسلام وأن الجهل لا يولد إلا تكفيرا”.-انتهى-

———

جمعية المصارف: مسؤولون أميركيون اكدوا الحرص

على مكانة لبنان واستقراره وسلامة العمل المصرفي فيه

 

(أ.ل) – كما في كل عام، شارك وفد مصرفي كبير من 30 مصرفياً في الاجتماعات السنوية المشتركة لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي التي انعقدت في واشنطن خلال الفترة الواقعة بين 1 و5 تشرين الأول 2016. وقد أقامت السفارة اللبنانية في العاصمة الأميركية عشاء على شرف حاكم مصرف لبنان والوفود اللبنانية المشاركة من المصارف ومن مصرف لبنان ومن وزارة المالية ومن مجلس الإنماء والإعمار بحضور بعض كبار المسؤولين الأميركيين المعنيّين بالشأن اللبناني من وزارة الخزانة الأميركية ووزارة الخارجية ومجلس الأمن القومي.

ونظَّمَت جمعية المصارف بدورها ، وبالتعاون مع مجموعة ” فايننشال تايمز” حفل استقبال تميَّز بحضور مصرفي لافت من قبل المصارف التي تتعامل معها المصارف اللبنانية في شتى أنحاء العالم. وبمناسبة هذه الاجتماعات، عقد وفد من مجلس إدارة الجمعية لقاءَات عمل في واشنطن مع بعض كبار المسؤولين المعنيّين بالشأنين المصرفي والمالي في وزارة الخزانة الأميركية ووزارة الخارجية ولجنتي الخدمات المالية والشؤون الخارجية في مجلسي النواب والشيوخ. وقد أكد جميع المسؤولين الأميركيين خلال هذه اللقاءَات موقفهم الداعم للبنان ولتقوية دوره كنموذج في المنطقة، وأهمية الحفاظ على استقرار لبنان الذي يستند برأيهم إلى ركيزتين هما القطاع المصرفي والجيش اللبناني. كما كرّر هؤلاء المسؤولين الإشادة بدور القطاع المصرفي الرائد لجهة حسن احترامه للقواعد المصرفية العالمية، ومنها بخاصة تلك المتعلّقة بمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب.

وبالانتقال إلى نيويورك، عقد وفد مجلس إدارة الجمعية لقاءات عمل مع المسؤولين التنفيذيين ومدراء الالتزام والتحقق في المصارف الأميركية الأساسية المراسلة للمصارف اللبنانية، وهي تحديداً ستاندرد تشارترد بنك، بنك أوف نيويورك، سيتي بنك، وجي.بي.مورغن. بالإضافة إلى اجتماع موسّع في البنك المركزي الأميركي/نيويورك.

وتركَّز النقاش خلال هذه اللقاءات المصرفية على آليات عمل المصارف اللبنانية فيما يخصّ الالتزام بالمعايير والقواعد التي تعتمدها المصارف الأميركية نفسها، خصوصاً في مجال مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب. وأبدى المسؤولون المصرفيون ارتياحهم لشفافية التعامل مع المصارف اللبنانية ولسرعة التجاوب مع الإيضاحات التي يطلبونها. وخلافاً لتوجّه العديد منها إلى تقليص علاقات المراسلة (De-Risking) مع العديد من الدول والمصارف في العالم، أثنى المصرفيون الأميركيون على مهنية المصارف اللبنانية وعلى متانة علاقات المراسلة معها وأكّدوا على استمراريتها وتقويتها ونجاحها.

ساهمت أخيراً زيارة وفد مجلس إدارة الجمعية في تأكيد جدية التزام لبنان كمؤسسات وكدولة بالمعايير العالمية وبخاصة الأميركية منها وكل من موقعه وفي حدود مسؤوليته: المصارف من خلال الممارسة الشفافة في تطبيق هذه النظم والمعايير، ومصرف لبنان من خلال مجموعة التعاميم ذات العلاقة التي أصدرها والدولة اللبنانية من خلال القوانين المالية الأربعة التي أقرَّتها. كما ساهمت الزيارة في تعزيز مكانة لبنان المالية في المنظومة المصرفية العالمية بالرغم من كل التحديات الإقليمية المحيطة بنا. وكانت مناسبة أكَّد خلالها المسؤولون الأميركيون في الكونغرس والإدارة وبنك الاحتياطي الفيدرالي/نيويورك والمصارف المراسلة في نيويورك الاطمئنان والحرص على مكانة لبنان واستقراره وسلامة العمل المصرفي فيه.-انتهى-

———

ابو فاعور التقى وفدا من هيئة علماء المسلمين

 

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور، في مكتبه في الوزارة، صباح اليوم، وفدا من هيئة علماء المسلمين برئاسة الشيخ أحمد العمري.-انتهى-

———

وزارة العمل: محاضر ضبط في حق شركات صرفت عمالها تعسفيا

 

(أ.ل) – صدر عن وزارة العمل اليوم البيان الآتي:

“وتيرة الصرف التعسفي والعشوائي للعمال اللبنانيين تزداد يوما بعد يوم، والملفت للأمر استبدال المصروفين اللبنانيين بالعمال السوريين وبأي طريقة او ذريعة. ومعظم هذه الحالات وهي بالمئات شهريا تتم بغفلة عن وزارة العمل ودون أي مسوغ قانوني. وفي هذا الاطار جرى صرف العشرات خلال شهر ايلول المنصرم.

والشركات والمؤسسات التي صرفت بعض عمالها هي: في محافظة جبل لبنان: شركة viltrans – اوتيل الدوفيل – مستشفى سانت تيريز – فخري فود كومباني – فارس غروب – مطعم الآغا – البان لبنان – اركوم الموسوي – سنابل أوف ذي تايم – مدرسة طليعة الشعب – شركة لاريسا – اسماعيل للمفروشات – إيفل ماك – شركة عيسى خواجه – شركة رجاء شرف الدين – مستشفى منذر الحاج – executive security- v.o.j. –  مؤسسة رزق للحراسة القضائية – شركة سبارتن.

وقد نظمت محاضر ضبط بحق شركة OMT  شركةalumco   مؤسسة سمير الزعيم”.-انتهى-

———

قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملّاك التقى ميرزاتي

وبحث الأوضاع مع ايلي عون

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن حاتم ملّاك في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، النائب إيلي عون، وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.

ثم استقبل الملحق العسكري الإيراني العقيد محمد رضا ميرزائي، وجرى البحث في علاقات التعاون بين جيشي البلدين.-انتهى-

———

طليس: اعتصام اتحادات النقل في مراكز المعاينة الميكانيكية مستمر

الى حين اتخاذ الحكومة القرار المناسب

 

(أ.ل) – جال رئيس اتحادات النقل البري بسام طليس في مركز المعاينة الميكانيكية في الحدت، يرافقه رئيس نقابة السائقين العموميين عبد الأمير نجدة ورئيس نقابة سائقي الشاحنات شفيق القسيس ورئيس اتحاد الولاء أحمد الموسوي ونقيب سائقي الفانات عبد الله حمادة، وعقد مؤتمرا صحافيا اعتبر خلاله “أن المعركة التي يخوضها القطاع هي مواجهة بين النقابات الحريصة على أموال المواطنين والمسؤولين المصرين على إدارة القطاع من خلال الشركات”، مشيرا “إلى أن القرار يعود فقط لمجلسي النواب والوزراء”.

ورأى “أن المعاينة الميكانيكية ليست سلعة أو خدمة بل هي محطة أساسية من محطات تسجيل السيارات، وبالتالي لا تدفع الرسوم دون المرور عليها، لذلك يجب أن تعود المعاينة الميكانيكية إلى كنف الدولة لا إلى شركات خاصة”، لافتا الى ان “ما يجري الآن في المراكز مخالف للقانون”.

وطالب الدولة “بتسهيل ومعالجة قضية نقل الملكية للفانات والاتوبيسات”، ودعا “إلى حصر التراخيص للصهاريج في القطاع العمومي”، لافتا “إلى أن استمرارية وديمومة عمل موظفي الميكانيك مكفولة من خلال المادة 60 من قانون العمل”، مشيرا “إلى أن القطاع على استعداد لخوض معركة للحفاظ على عمل الموظفين”.

وقال: “إن الاعتصام المفتوح مستمر في كافة مراكز المعاينة الميكانيكية في لبنان الى حين اتخاذ مجلس الوزراء القرار المناسب، وهم بانتظار ما سيصدر عنه نهار الخميس المقبل”.

اشارة الى ان قطاع اتحادات النقل البري كان قد بدأ اعتصاما مفتوحا منذ ساعات الصباح الاولى أمام مركز المعاينة في الحدت وكانت كلمات لكل من نجدة والموسوي وأبو شقرا وطالبوا “بإعادة المعاينة إلى الدولة وإعادة النظر بقانون السير الذي انشىء لأجل مصالح بعض الشركات على حساب القانون وابدوا استعدادهم للاستمرار بالاعتصام حتى تحقيق المطالب”.-انتهى-

———

الجيش: إخمـاد حرائق في مشمش حالات لويزة ونابيه والربوة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 17 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بمؤازرة طوافات تابعة للقوات الجوية، وبالاشتراك مع عناصر من الدفاع المدني، على إخماد حرائق شبت في خراج البلدات التالية: مشمش، حالات، لويزة، نابيه والربوة.

قدّرت المساحات المتضررة بنحو 50 دونماً من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

سلام عرض اوضاع اللاجئين مع كليمنتس والتقى مجدلاني وطبو

 

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الكبير نائبة المفوض السامي لشؤون اللاجئين في لبنان كيلي كليمنتس في حضور ممثلة مكتب المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، وتم بحث في اوضاع اللاجئين في لبنان .

واستقبل الرئيس سلام النائب عاطف مجدلاني وجرى عرض للاوضاع العامة، والنائب السابق محمود طبو.-انتهى-

———

الحريري ابرق الى السيسي مستنكرا الاعتداء الارهابي في سيناء

 

(أ.ل) – وجه الرئيس سعد الحريري برقية إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي استنكر فيها بشدة “الاعتداء الإرهابي الذي استهدف عناصر من الجيش المصري في منطقة سيناء”.-انتهى-

——–

شبطيني: للنزول الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس وليربح من يربح

 

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني في تصريح “أصر السيد حسن نصر الله الأسبوع الماضي تبليغنا في أمر اليوم ان المرحلة هي لدعم الحكومة والحوار مشكورا وتناسى أن هناك غياب لرئيس الجمهورية ويعطلون جلسات إنتخابه منذ سنتين ونصف. والسؤال الأهم ما هي بدعة إنتظار إعلان ترشيح جديد من قبل الرئيس الحريري ما دام المرشحون للرئاسة أصبحوا معروفين هوية وشكلا وهذا نعتبره عدم تحمل المسؤولية ووضع الكرة في ملعب الآخرين ظلما وإنما المطلوب فقط النزول الى المجلس النيابي لإنتخاب أحدهم وليربح من يربح، المهم سد الفراغ الرئاسي المذل والمهين وإنقاذ البلد من هذا الجحيم الذي وصل إليه سياسيا وإقتصاديا ومعيشيا والأزمة تلو الأزمة والناس وحدها التي تتلوع” .

اضافت: “وللجماهير البرتقالية المتفرقة التي نزلت الى الشارع أمس كان الأجدى بها أن تقيم قداديس عن أرواح الشهداء كل في منطقته في هذه المناسبة، حيث أن الإستعراض لم يعد يفيد أو يجدي والإرتهان لتطورات إقليمية لم تعد مجدية أيضا، لأنها خاضعة للكر والفر ولعبة الأمم في هذا المضمار لا تبالي تطلعاتكم وبعض الأحيان قاتلة وتجرف شعوبا ورهانكم على أطراف داخلية كذلك صارت واضحة لأنهم مرتاحون في ظل الأوضاع الراهنة ووعودهم لا يملكون مفاتيحها وغير مستعجلين على إنتظام الدولة ومؤسساتها وبدأت أمس التغريدات تشير الى عرقلة معينة بما تخص ما يحكى عن مبادرة رئاسية ومحورها بأننا نقبل بفلان رئيسا للجمهورية ولكن غير مضمون أن نقبل بفلان رئيسا للحكومة وهذي برأيي مؤشر لتطيير المبادرة برمتها. أعان الله شعبنا المسكين ولكن يبقى لدينا أمل بإعادة الأمور الى نصابها وعسى أن يكون الصبر مفتاح الفرج ونرى في قصر بعبدا رئيسا للجمهورية يكون حاكما وحكيما ومعتدلا”.-انتهى-

———

حوري: مبادرة الحريري بدعم فرنجية لا تزال قائمة

 

(أ.ل) – دعا النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي “عدم استباق نتائج مشاورات الرئيس سعد الحريري في الملف الرئاسي”، وردا على سؤال حول ما اذا كانت عبارة الرئيس فؤاد السنيورة ان “سنونوة واحدة لا تصنع ربيعا” تعني ان الطبخة الرئاسية لم تكتمل، أجاب: “هناك ثمة اعتراضات على هذه الطبخة المفترضة، وكثر يتوقعون صناعة هذه الطبخة التي لم تنجز بعد، فمبادرة الرئيس الحريري بدعم النائب سليمان فرنجية لا تزال قائمة”.-انتهى-

———

تجمع مزارعي الجنوب: لادخال منتوجاتنا الى سوريا دون عوائق

 

(أ.ل) – عقد رئيس “تجمع مزارعي الجنوب” عبد المحسن الحسيني مؤتمرا صحفيا في صور، شكر خلاله رئيس مجلس النواب نبيه بري على ما “قام به من اتصالات مع الدولة السورية وايجاد حل ملائم لموضوع تصدير الموز اللبناني الى سوريا”.

وشرح تفاصيل التحرك الذي قام به “التجمع” واللقاء الذي عقد الاسبوع الماضي مع الرئيس بري، وقال: “اتمنى الا يكون هناك عقبات للتصدير وان يكون هناك تسهيلات”، آملا “ان يأخذوا وضع الجنوبيين بعين الاعتبار وان يتجاوزوا كل المعوقات الادارية، لاننا نريد ان تدخل المنتوجات الزراعية الى القطر العربي السوري الشقيق لاهلنا من دون جمارك وعوائق”.

وختم مطالبا المزارعين “بايقاف التحرك الذي كانوا سيقومون به يوم الاربعاء المقبل وعدم اقفال الطرقات، لأن اساس المشكل المتعلق بالتصدير وصل الى طريق الحل والمعالجة”.-انتهى-

———

إبراهيم عرض مع لاسن التطورات اللبنانية والتقى بشور والرفاعي

 

(أ.ل) – استقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم سفيرة الإتحاد الأوروبي في لبنان كريستينا لاسن CHRISTINA LASSEN وتناول معها آخر التطورات اللبنانية وسبل التنسيق بين المديرية العامة للأمن العام ودول الإتحاد الأوروبي لا سيما في مجال مكافحة الإرهاب.

كما إلتقى اللواء إبراهيم وفداً من تجمع اللجان والروابط الشعبية برئاسة المنسق العام معن بشور وجرى عرض للأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.

ثم بحث مدير عام الأمن العام مع وفد من حركة الجهاد الإسلامي برئاسة ممثل الحركة في لبنان الحاج معين الرفاعي الوضع الفلسطيني العام ومسار المصالحة الفلسطينية إضافةً إلى الأوضاع في المخيمات وضرورة تعزيز دور القوة الأمنية الفلسطينية المشتركة للمحافظة على أمن المخيمات.-انتهى-

——–

 

لقاء عن المطالب الانمائية في اقليم الخروب

ترو: المسؤولية مشتركة وحل مشكلة النفايات بمعامل الفرز لا بالطمر

 

(أ.ل) – نظمت هيئة الخدمات الإجتماعية في اقليم الخروب، لقاء تشاوريا عن المطالب الإنمائية في اقليم الخروب في مطعم الجسر في الدامور، برعاية تيمور وليد جنبلاط ممثلا بأمين السر العام في الحزب “التقدمي الإشتراكي” ظافر ناصر، شارك فيه النائبان علاء الدين ترو ونعمه طعمه، ورئيسا اتحادي بلديات اقليم الخروب الشمالي زياد الحجار والجنوبي جورج مخول، وفي حضور كريم حماده ممثلا والده النائب مروان حماده، زياد يعقوب ممثلا النائب دوري شمعون، قائمقام الشوف مارلين قهوجي ضومط، المدير العام لوزارة المهجرين احمد محمود، العميد زياد الجزار ممثلا المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص وشخصيات حزبية وبلدية واجتماعية.

ثم تحدث النائب ترو فقال: “ان الإنماء في كل المجالات مسؤوليتنا جميعا بدون استثناء، وهي مسؤولية مشتركة. اليوم هناك حلقة متواصلة بين المواطن والمسؤول لتأمين الخدمات الضرورية والانماء في مناطقنا وقرانا على مختلف المستويات، من الطريق الى المياه والكهرباء وغيرها. هذه المسؤولية مشتركة، وقد مر اشخاص كثر وقدموا خدمات لهذه المنطقة، والمطلوب ان نحافظ عليها وألا نفرط فيها، لأن الدولة اليوم او المسؤول او البلدية او الجهات المانحة غير قادرة على ان تؤمن اعتمادات لهذه الخدمات، فلنحافظ على الموجود، ولنطالب بما هو ضروري وملح لأهلنا في هذه المنطقة على المستويات كافة”.

وأضاف “اليوم لا احد يستطيع ان يقول عن نفسه انه هو الذي يعمل، كل الناس تعمل، ولم ينفذ اي امر في المنطقة الا وكان المئات يطالبون به، سواء نحن او غيرنا، الكل كانوا يطالبون. وفي الانماء لا احد يستطيع القول “انا عملت”، اذ لا احد لوحده يعمل، فالنائب حتى يعمل يتصل بغيره، بموظف من المنطقة موجود في هذه الوزارة او تلك، او في هذه المؤسسة او تلك، هذه مسؤولية الجميع، والجميع يطالب”.

وتابع “علينا ان نطالب ونسعى اكثر، لأن “الفاجر يأكل مال التاجر” في ادارات الدولة ووزاراتها ومؤسساتها، ومن “لا ظهر له” يسنده لكي يطالب، فان المشاريع تذهب الى مناطق اخرى والى حساب آخر، لذا علينا ان نتحد ونطالب جميعا ونحافظ على ما نعمله لكي يظهر الإنماء في مناطقنا”.

وتناول ترو موضوع النفايات، فأكد “ان الكل ضد سياسة المطامر، وان حل مشكلة النفايات يكون بمعامل الفرز والمعالجة، وهذه مسؤولية البلديات وليس السياسيين، وعلى البلديات ان تتفق في ما بينها فيما الدولة تمول، نحن لسنا مع سياسة المطامر، بل مع سياسة انشاء المعامل، من فرز ومعالجة وانتاج للكهرباء”.-انتهى-

———

 

دريان من القاهرة: دور الافتاء المصرية نموذج يحتذى به

 

(أ.ل) – غادر مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان بيروت الى مصر للمشاركة في المؤتمر العالمي الاول الذي تنظمه الأمانة العامة لدور الافتاء في العالم، بعنوان “التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للاقليات المسلمة”، وفور وصوله التقى مفتي جمهورية مصر العربية الشيخ شوقي علام، وتم البحث في “الشؤون الاسلامية وتعزيز العلاقات بين البلدين”.

وأكد المفتي دريان ان “دور دار الافتاء المصرية في تطوير عملها الديني وخاصة في إصدار الفتاوى، هو نموذج يحتذى به خاصة في الظروف التي يمر بها عالمنا الاسلامي من إصدار فتاوى شاذة”. وشدد على “ضرورة الالتزام بالفتوى التي تصدر عن المراجع المختصة في العالم في هذا الشأن”.-انتهى-

——-

الجيش: حملة توزيع كمية من التجهيزات المدرسية

من ضمن برنامج التعاون العسكري المدني

 

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، قامت وحدات من الجيش بتاريخي 13و17 /10 /2016 بتوزيع  كمية من التجهيزات المدرسية، على  خمس مدارس رسمية في أقضية حاصبيا، راشيا، مرجعيون والبقاع الغربي شملت بلدات: كفركلا، الخلوات، الخيارة، الرفيد وكفرقوق.-انتهى-

——–

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 17 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 20،19،18/ 10/ 2016 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.

وبتواريخ 21،20،19،18/ 10/ 2016، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الاسلحة الرشاشة والمتوسطة.

وبتاريخ 19 /10 /2016 ما بين الساعة 14.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في حقل التدريب – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.-انتهى-

——–

علي فضل الله في ندوة لاتحاد الحقوقيين العرب:

دولة المواطنة تضعف الإرهاب وتحد من التدخل الخارجي

 

(أ.ل) – نظم ملتقى الأديان والثقافات واتحاد الحقوقيين العرب، ندوة بعنوان “المواطنة في مواجهة الطائفية والإرهاب”، في قاعة جمعية التخصص والتوجيه العلمي، وحضرها حشد من الحقوقيين العرب وشخصيات علمائية ونيابية وثقافية واجتماعية.

بعد النشيد الوطني وتقديم المحامي عمر الزين، ألقى العلامة السيد علي فضل الله كلمة الافتتاح، فقال: “إن هذه الحرب الدائرة في المنطقة، ما كانت لتحصل لو لم تكن هذه الدول تحمل في بنيتها وفي جوفها كل العناصر السياسية والطائفية والقومية والعرقية التي تجعلها قابلة للانفجار، وهذا ما نراه يبرز بشكل واضح عندما تختل فيها المعادلة السياسية وموازين القوى الداخلية التي تتحكم بمسار هذا البلد أو ذاك، وما يستتبعه ذلك من استدراج القوى الدولية والطامحة للعب أدوار كبيرة للتدخل. ولعل أحداث الربيع العربي خير شاهد على ما نقول”.

أضاف “إن أحد الأسباب الأساسية للمشكلة، هذا الاختلال في العلاقة بين السلطة والشعب، التي تأسست على مصادرة السلطات لحقوق المواطنين، واستناد بعضها إلى غطاء ذي بعد طائفي، بالشكل الذي يجعلها موضع استفزاز لكل ألوان الطيف الوطني، وموضع تهديد للتنوعات الاجتماعية والطائفية التي لا يكاد يخلو منها بلد من البلدان”.

وأوضح فضل الله أن “الطائفة تقوم في جوهرها على قيم أخلاقية وإنسانية، فلا مشكلة فيها، وإذا كان من مشكلة، فهو في تفريغها من مضمونها القيمي والإنساني، وتحويلها إلى حالة عصبوية تنغلق على ذاتها، فيما يعنون بالطائفية، وهي بطبعها هجومية إقصائية إلغائية تبتغي الغلبة وتحسين مواقعها والاستيلاء على الدولة، ولو على حساب الآخر. وإن لم تنجح تهدد بالانفصال، وهي بذلك تنتج طائفيات وعصبيات مقابلة تهدد الوحدة الوطنية والاستقرار الداخلي”.

ورأى أن “استشراء الطائفية يلغي المواطنة، بحيث يلحق المواطن بطائفته لا بوطنه، ويتحول إلى رقم في قطيع الطائفة، وتصبح حقوقه رهينة بمصالح زعماء الطوائف، ويلغي الدولة التي تقوم في الأساس لخدمة المصالح المشتركة، الأمر الذي يجعل الدولة موضع تنازع وتقاسم، لتتحول ساحات الوطن إلى مواقع حرب متبادلة تهيىء الظروف لدعوات الغلبة والانفصال والتقسيم، ما يفتح الأبواب للاستعانة بالخارج، حتى لو كان شيطانا تتقوى به لتعينها على الطوائف والفئات الأخرى.. وهذا ما سمعناه مرارا في لبنان، وحتى خارج لبنان، ومن أكثر من رمز طائفي”.

وتوقف فضل الله عند علاقة الطائفية بالإرهاب، الذي تتضاعف خطورته في ظل الأنظمة ذات الطابع الطائفي أو المذهبي، فهو يتغذى من الحساسيات الطائفية والمذهبية وانقساماتها من جهة، ويسعى إلى تعميقها من جهة أخرى، وهو يعطي الانقسامات ذات المضمون العصبوي والسياسي عنوانا دينيا، ليمنح شرعية وقداسة لنفسه ويبرر العنف الأقصى، ولو أدى ذلك إلى إلغاء الآخر المختلف، أيا كان مجال الاختلاف وطبيعته”.

وقال: “ما يحدث فتح شهية القوى الإقليمية الدولية على التدخل والامتداد في بلادنا حتى باتت أسيرة ومستتبعة للخارج الذي بات يتحكم بشكل شبه كامل بمسار الصراع وحدوده وتوقيته وحلوله، وهو ما يزيد الأمور تعقيدا”.

ودعا إلى “إعادة الاعتبار إلى مفهوم الدولة التي تمثل طموحات المجتمع وتستوعب تنوعاته، وهي دولة العدالة والحرية والمساواة. دولة المواطنة. دولة الإنسان. الدولة التي يتساوى فيها جميع المواطنين أمام القانون، فلا تتحكم طائفة بطائفة، أو قومية بقومية، أو فئة بفئة، أو فرد بشعب”.

وقال فضل الله: “أغلب القوى الفاعلة في مجتمعاتنا تدعي رفضها للطائفية، ولكنها إن أحرجت وعاكستها الظروف، فإنك تراها تؤكد على الحل الذي يدعم كيانها الطائفي من خلال المطالبة بضمانات، ولو على حساب الطوائف والفئات الأخرى”.

وحث “الحقوقيين وأصحاب اختصاص في الدساتير والقوانين على تحمل مسؤولية تقديم الصيغ المناسبة لحل الإشكال القائم بين عنوان المواطنة وعنوان الطائفة، على خلفية أن الشعور الطائفي، ولأمد بعيد، سوف يبقى مؤثرا على حساب الشعور الديني والإنساني، وعلى حساب الشعور الوطني والقومي، الأمر الذي يتطلب توفير الضمانات للطوائف التي تخشى على حضورها، وخصوصا عند المنعطفات السياسية الكبرى”، معتبرا أن “معالجة هذه المشكلات تحد من الإرهاب ومن عبث العدو الصهيونية والخارج في بلادنا”.

وأخيرا، أكد “ضرورة تطهير الطائفة من النزعات العصبوية والسلطوية، واستعادتها إلى أحضان الإيمان والقيم الإنسانية، لتكون هذه القيم العنوان الرابط بين أفرادها، والدليل على إظهار تهافت ادعاءات التيارات الإرهابية بأنها تحمي الدين، وهي التي أساءت إليه وألحقت به أضرارا لم يلحقها به أحد من قبل”.

كما تحدث في الندوة كل من الدكتور عبد الحسين شعبان، والوزير السابق إدمون رزق، والدكتور بشير الحنتوش.

وفي الختام، تم تقديم درع تكريم من الاتحاد لفضل الله، “تقديرا لجهوده في التقريب والوحدة”.-انتهى-

———

الجيش: تفجير ذخائر في الغندورية الطيبة تولين طيرحرفا طلوسة شمع ومعركة – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الاثنين 17 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.30، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، الطيبة، تولين، طيرحرفا، طلوسة، شمع ومعركة.-انتهى-

———

 

الكتائب: نرفض تحويل انتخاب رئيس الجمهورية

من ممارسة للديموقراطية الى الانتخاب الصفقة

 

(أ.ل) – أكد المكتب السياسي الكتائبي في بيان، بعد اجتماعه الدوري برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، “الثوابت الوطنية التي تبناها وعمل عليها واعلن عنها في مواقفه السابقة المتمثلة بالحرص على تطبيق الدستور والاحتكام الى بنوده وتطبيق النظام الديموقراطي وممارسة الحياة السياسية في ظل هذا النظام الذي اعتدنا ممارسته وميزنا عن سوانا في محيطنا والمنطقة”، وقال: “انطلاقا من هذه الثوابت، يرفض حزب الكتائب استبدال الديموقراطية بالمحاصصة والمكتسبات الشخصية وبالاملاءات الخارجية. كما يرفض تحويل عملية انتخاب رئيس الجمهورية من ممارسة للديموقراطية الى الانتخاب – الصفقة”. أضاف “سيبقى الحزب الصوت السيادي المدوي لانقاذ الجمهورية متمسكا بالأصول الديموقراطية، رافضا الاستسلام، ومصرا على حق اللبنانيين في انهاء الفراغ الرئاسي وانتخاب رئيس يحيد لبنان عن الصراعات ويتمتع باستقلالية تامة في قراره، بعيدا عن اي اجندات مسبقة خارجية كانت أم داخلية”.-انتهى-

———

الضمان الاجتماعي: نتعامل مع جميع الملفات بشفافية مطلقة

 

(أ.ل) – صدر عن المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الدكتور محمد كركي البيان الاتي: “إن إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وبهدف تصويب بعض الحقائق ووضعها في إطارها الصحيح يهمها توضيح ما يلي:

أولا: من خلال متابعة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتدقيق المستمر لأعماله ومعاملات المؤسسات تبين لإدارة الصندوق وجود إيصال مزور ما دفع بإدارة الصندوق الى اللجوء إلى القضاء فورا عبر الإدعاء أمام النيابة العامة المالية بتاريخ 1 آب 2016 وما زالت التحقيقات العدلية جارية بإشراف القضاء المختص.

ثانيا: وفي إطار متصل وردت معلومات من بعض المؤسسات تفيد بأن إحدى المؤسسات، وبواسطة أحد الأشخاص، قد تقاضت من بعض أصحاب العمل مبالغ مالية لتسديد مستحقات الضمان الإجتماعي المتوجبة عليها، إلا أن هذه المؤسسة إحتفظت بهذه الاموال ولم تسددها، علما أن هذه المؤسسة تحوز على وكالات رسمية من أصحاب العمل. لذلك فقد قامت إدارة الصندوق بتاريخ 30 أيلول 2016 بإصدار تعميم تمنع بموجبه السيدين (ج.ب) و(م.ب) من دخول مكاتب الصندوق.

ثالثا: على ضوء المعلومات والمعطيات الجديدة تتابع إدارة الصندوق التحقيقات الإدارية لتحديد الفاعلين تمهيدا للإدعاء عليهم أمام القضاء المختص وهي تحافظ على سرية التحقيق بهدف إعطاء التحقيقات التجرد والشفافية اللازمين. لذلك فإن إدارة الصندوق تهيب بوسائل الاعلام والمواقع الإخبارية أن تستقي المعلومات المتعلقة بالصندوق من المصادر الرسمية خاصة وأنها تتعامل مع جميع الملفات بشفافية مطلقة، وستقوم وكما عودت الرأي العام وكما فعلت سابقا بإيداع الملف فور إنجازه القضاء المختص لإنزال القصاص العادل بالفاعلين”.-انتهى-

——–

قاووق: التكفير الارهابي المدعوم سعودياً شر مطلق

 

(أ.ل) – أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة الشيخ نبيل قاووق أن “التكفير الارهابي المدعوم سعودياً شر مطلق على المنطقة والانسانية جمعاء”. واعتبر الشيخ نبيل قاووق في كلام له خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله تخليداً لذكرى الشهيد المجاهد حسام عباس مشيك (رضا) في مجمع الإمام زين العابدين عليه السلام – العمروسية – صحراء الشويفات “أن “اسرائيل” تعبر عن فرحها بإنتشار التكفير الوهابي وتعبر عن فرحها للعلاقات الاستراتيجية مع النظام السعودي”.

ورأى أن “”اسرائيل” تعتبر النظام السعودي في موقع الصداقة والتحالف الاستراتيجي ضد محور المقاومة”، متسائلاً “هل كانت اسرائيل تستقبل جرحى التكفيريين في مستشفياتها لولا الغطاء السعودي والفتاوى السعودية؟ هل كانت اسرائيل تشغل وتسلح وتدرب التكفيريين في جبهة الجولان والقنيطرة لولا الرعاية السعودية؟”. وأكد سماحته أن “النظام السعودي بعلاقته مع “اسرائيل” لا يمثل العروبة ولا يمثل الإسلام إنما هو يمثل الموقع الذي يخذل فلسطين ويطعن القدس في قلبها”. معتبراً أن “السعودية بأفعالها خسرت مكانتها بالعالم الإسلامي فما عادت تستطيع أن تدّعي الزعامة للامة الإسلامية”.

وختم قائلاً “بدماء شهداء المقاومة حمينا لبنان من تكرار تجربة الموصل والرقة وسنجار، بدماء شهداء المقاومة قطعنا الطريق على مشروع الامارات التكفيرية في لبنان وسنبقى في الموقع المتقدم لمحاربة المشروع التكفيري الذي يستهدف لبنان ويستهدف المنطقة ولم نسأل عن رضى أحد من الدول العربية ولا نأبى بكل موجات التحريض السعودي وأدوات المشروع السعودي التي تريد من لبنان محاصرة واستنزاف المقاومة.”-انتهى-

——–

قيادة الجيش: عمليات دهم وتفتيش في سير الضنية

وضبط أسلحة وذخائر وكمية كبيرة من حشيشة الكيف

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس الأحد 16/10/2016 ما يلي:

على أثر تعرض بعض المواطنين خلال الفترة السابقة لإعتداءات وعمليات سلب بقوة السلاح في أعالي منطقة سير الضنية، قامت قوة من الجيش صباح اليوم بعمليات دهم وتفتيش واسعة في منطقة جرد مربين ومحيطه، حيث أوقفت شخصين من المشتبه بهما وهما المدعوان علي كامل علاو ومحمد على ابراهيم هوشر، وضبطت بحوزة الأخير 3 بنادق حربية، كما ضبطت خلال عمليات الدهم والتفتيش 5 بنادق حربية أخرى ومسدساً مع كمية من الذخائر العائدة لها و3 قنابل يدوية، إلى جانب حوالى 35 شاحنة من نبتة حشيشة الكيف غير المصنعة ومعملاً لتصنيع الكوكايين، بالإضافة إلى كمية من الكوكايين وحشيشة الكيف والأعتدة العسكرية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

———

أمين عام المجلس الأعلى للروم الكاثوليك:

اخشى ان يكون جو معلوف على حق

 

(أ.ل) – صدر عن أمين عام المجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك العميد شارل عطا بياناً جاء كالآتي:

في الحلقة الأخيرة للسيد جو معلوف في برنامجه على محطة LBC تناول الفساد في مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان، ووثق الإتهامات بإفادات شهود وحيثيات مأخوذة من الواقع المزري لمياه بيروت وجبل لبنان واعتبر ان نواطير المياه تتلاعب بتوزيعها. ولكن لم يتحرك المسؤولون ولم يحركوا ساكنا وكأن الكل في اجازة او في حكم المستقيلين: فلا الوزير تحرك ولا القضاء اعتبر ما ادلى به جو معلوف اخبارا”، ولا رئيس مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان اجرى تحقيقا” واخبر المواطنين اذا كان جو معلوف على حق او تجنى عليهم، ولا التفتيش المركزي وضع يده على الملف.

ولكن تزامن برنامج جو معلوف مع صدفة جعلتني اتأكد انه على حق. انا اسكن في بدارو، سامي الصلح وكان احد العمال الذي يسكن في صبرا يعمل في منزلي وتفاجأ بأن المياه مقطوعة في الحي عندنا منذ أسبوع، والسكان يعيشون تحت رحمة صهاريج المياه التي تعبىء الخزانات، وكل بناية تنتظر دورها بفارغ الصبر . فقال لي من نعم الله علينا انه ليس لدينا فائضاً في الأموال، لذا لا يجدون فائدة مادية من قطع المياه عندنا: يديرونها في الليل ويقطعونها في النهار على شكل  مرة في ال٤٨ساعة وهناك فائض في المياه .

فرحت  كثيراً لوجود مياه بشكل دائم في صبرا وتمنيت ان نتساوى بهم علماً اننا ندفع الفواتير دائماً وفور ورودها إلينا .وهنا نسأل لماذا لا تفتح مياه بيروت وجبل لبنان صفحة على بريدها الإكتروني وتضع جدولا بتوزيع المياه ضمن نطاق عملها او عبر وسائل الإعلام منعاً لتلاعب نواطير المياه واصحاب الصهاريج؟  لماذاالإستخفاف بالحياة اليومية للمواطنين ولماذا التأخير في التحقيق عند كل شكوى تقدم ان كان عبر الإعلام اومباشرة عند التفتيش ؟ انني اضع حلقة جو معلوف امام الرأي العام بإنتظار التوضيح واعتبر كل تأخير في اعلان جدول توزيع المياه بمثابة مساهمة في الفساد-انتهى-

——-

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه أمس الأحد 16 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 10,10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 18,55 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

 

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة  8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

——–

 

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

حكومة اسرائيل تواصل هجومها الاستيطاني لتدمير حل الدولتين في ظل غياب المساءلة الدولية

 

(أ.ل) – صدر تقرير الإستيطان الأسبوعي من تاريخ 1/10/2016 ولغاية 7/10/2016 عن المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان من إعداد الزميلة مديحه الأعرج:

يبدو واضحا بان حكومة الإحتلال الإسرائيلي تنوي إدخال مستوطنة “بيت ايل” ومحيطها ضمن التجمعات الاستيطانية التي ستبقى تحت السيادة الإسرائيلية في أي تسوية قادمة وفق المعطيات المتوفرة لدى المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان . فتوسيع مستوطنة “بيت ايل”، على اراضي دورا القرع وسط ادعاء أن هذه المنطقة جزء من المستوطنة ومجلس المستوطنة هو الجهة المسئولة عن المنطقة، لبناء حديقة تبعد ما يقارب من 500 متر عن البؤرة الاستيطانية ‘عمونا’ والتي قررت المحكمة العليا عام  2012 إخلاءها كونها مقامة على أراضي بملكية فلسطينية خاصة . ويحمل هذا المشروع الإستيطاني اسم “حلم يعقوب” وهو الاسم الذي أطلقته ما تسمى بـ’الشركة القومية للسياحة الإسرائيلية’ على المشروع الهادف لتوسيع “مستوطنة إيل” القريبة من رام الله، بعد مصادرة الأراضي الفلسطينية القريبة من المستوطنة .  ويشمل مشروع “حلم يعقوب” حديقة ومتنزهًا نشرت الشركة عطاءه،   بعد استكمال كافة المخططات الهندسية . ويجري تسريع بناء هذه الحديقة بتواطؤ مع  “الإدارة المدنية الإسرائيلية”، التي تدعي عدم معرفتها بالمخطط ، رغم أن الشركة  تتلقى الدعم المباشر من قبل الحكومة، كون الشركة رسمية وحكومية، وبهذا المشروع الإستيطاني تكون حكومة الإحتلال شريكة للمستوطنين في الإستيلاء على أراضي الفلسطينين الخاصة.

وتتلاحق التطورات الخطيرة على اكثر من صعيد وفي اكثر من منطقة في الضفة الغربية . فقد وافقت السلطات الإسرائيلية على بناء 98 وحدة سكنية جديدة الى الشرق من مستوطنة “شيلو”بالضفة الغربية المحتلة . والمستوطنة الجديدة الواقعة بين رام الله ونابلس هي المستوطنة الأولى التي تقام في ما تسميه إسرائيل منطقة «بنيامين» منذ عام 9199,وتشمل بناء 98 وحدة سكنية استيطانية على ان يتم بناء 200 وحدة أُخرى في المستقبلبعد ان وافقت لجنة التخطيط العليا في الإدارة العسكرية الإسرائيلية على المشروعين بعدما حظيت مسبقاً بموافقة وزير الجيش اليميني المتطرف افيغدور ليبرمان.

ولم يقف الأمر عند هذه الحدود ، ففي اطار المخططات الهادفه لمصادرة مزيد من اراضي الفلسطينين لصالح التوسع الإستيطاني سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي أهالي قرية جالود، جنوب نابلس، إخطارا بمصادرة مساحات واسعة من أراضي القرية وهي عبارة عن 400 دونم على أقل تقدير وتقع على بعد مئات الأمتار فقط من مدرسة القرية الثانوية’، بهدف استخدامها لإقامة مستوطنة جديدة على أراضي القرية وبحسب الإخطار الصادر عما يسمى ‘مجلس التنظيم الأعلى – اللجنة الفرعية للاستيطان’ يحق لأهالي القرية الاعتراض خلال شهرين من تاريخ الإخطار.

هذه التطورات الخطيرة تزامنت مع تصريحات الوزيرين في حكومة الاحتلال نفتالي بينيت وأوري آرييل والتي تدعو الى ضم الضفة الغربية وتوسيع الاستيطان ، حيث دعا نفتالي بينيت الى ” التضحية بالنفس ” من اجل ضم الضفة الغربية ومنع قيام دولة فلسطينية معتبرا انه ليس من حق الحكومة ولا من حق جهاز القضاء في اسرائيل تقسيم ما أسماه ” أرض اسرائيل”.

واعتبر المكتب الوطني للدفاع عن الارض هذه التصريحات وما تم اقراره من مخططات استيطانية ومصادرة اراضي إمعانا اسرائيليا في السياسة الجنونية لحكومة اسرائيل واستمرارها في تصعيد وتكثيف انتهاكاتها المتعمدة للقانون الدولي والاتفاقيات الدولية في ظل غياب التدخل الدولي الفاعل والمساءلة القضائية، الأمر الذي ساهم بشكل مباشر وحتمي في تعزيز هذه السياسات والتدابير لفرض أمر واقع على الأرض، يستحيل معه قيام دولة فلسطينية.

وفي السياق ايضا واصل اليمين الإسرائيلي تحريضه وضغطه لمواصلة البناء الاستيطاني في الضفة الغربية، إذ قالت وزيرة القضاء، أييلت شاكيد، لإذاعة الجيش الإسرائيل في ردها على الاستنكار الأميركي لمخططات الاستيطان الجديدة ، إن ‘على إسرائيل فعل ما يخدم مصلحتها، على من يريد ان يقود العالم الديمقراطي أن يحترم الحسم الديمقراطي للجمهور الإسرائيلي، وعدم محاولة التدخل في السيادة الإسرائيلية’ على حد زعمها ، فيما قال زعيم حركة ‘إم ترتسو’ العنصرية المتطرفة، إن من حق إسرائيل البناء في الضفة الغربية كما تبني في النقب وهضبة الجولان وأي منطقة أخرى، معتبرا الضفة الغربية أرضًا إسرائيلية، متجاهلا أنها أراض محتلة يمنع البناء فيها بحسب القوانين الدولية، وهاجم عضوا الكنيست بتسلئيل سموتريتش ويوآف كيش الولايات المتحدة وقالا أنهما ينويان تشجيع الحكومة على مواصلة الاستيطان في جميع المناطق.

في الوقت نفسه كشفت وثائق إسرائيلية، أن وزيرة القضاء شاكيد، تدخلت في قرار ما يسمى ‘المجلس القطري للتخطيط والبناء’ وذلك بهدف تغيير قرار لصالح الجمعية الاستيطانية “إلعاد”، بحيث يسمح لها الدفع بمخطط البناء لإقامة ‘مركز زوار’ في سلوان, وتدخلت الوزيرة شاكيد، بشكل استثنائي في عمل المجلس القطري للتخطيط والبناء، وجرى تغيير قرار لجنة الاستئناف الذي تضمن تقليص مخطط البناء بشكل ملموس.

وعلى صعيد انتهاكات الإحتلال والمستوطنين المتواصلة في أرجاء الضفة الغربية والتي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس: بدأت أذرع الاحتلال الإسرائيلي  بتنفيذ مشروع بناء كنيس “جوهرة إسرائيل” في حي الشرف، في قلب البلدة القديمة بالقدس المحتلة، وعلى بعد 200 متر غربي المسجد الأقصى المبارك وبتكلفة  تبلغ نحو 48 مليون شيقل (13 مليون دولار أمريكي)، حيث رصدت الحكومة الاسرائيلية مبلغ 36 مليون شيقل، فيما بوشر بجمع المبلغ المتبقي من أثرياء اليهود وسيبنى الكنيس اليهودي على أنقاض وقف إسلامي وبناء تاريخي إسلامي من العهد العثماني والمملوكي، وتبلغ المساحة الإجمالية للكنيس نحو 1400 متر مربع، وسيتألف من ست طبقات، ‏اثنتان تحت الأرض وأربع فوقها، فيما سترتفع على المبنى قبة ضخمة، حيث سيصل ارتفاع المبنى الى نحو 23 مترا عن مستوى الشارع. وسيُخصص طابقا الكنيس تحت الأرض، ليكون الأول منهما لعرض موجودات أثرية، ‏يُدّعى أنها بقايا كنيس يهودي قديم من ضمنها مغطس للطهارة، أما الثاني فيخصص ‏ليكون حمامات للرجال ومبان للدعم التقني. ‏أما الطابق الثالث فسيكون بالتوازي مع مستوى الشارع الموجود، أي سيكون ‏الطابق الأول فوق الأرض، وسيخصص كمدخل وحمامات للنساء، بينما الطابق الرابع ‏سيكون القاعة الكبيرة للكنيس ويحتوي على كراسي وقاعات لصلوات اليهود ‏وخزانة التوراة.

وتشهد القدس والأقصى خاصةً موجةً متجددة من الاعتداءات والتي تتزامن مع موسم الأعياد اليهودية. فقد ذكرت مصادر “منظمات المعبد” بأنها تتحضر لاقتحامات كبيرة للمسجد الأقصى، وقد أطلقت هذه المنظمات دعوات عبر وسائل الإعلام التابعة لها، لرفع مشاركة المستوطنين في هذه الاقتحامات، التي ستؤمن لها الحماية من قبل قوات الاحتلال، وفق “منظمات المعبد”.

وفي القدس جبرت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، مواطنًا على هدم جزء من منزله “ذاتيًّا” في البلدة القديمة بالمدينة المحتلة؛ بحجة البناء بدون ترخيص، وأفاد سامر دكيدك (43 عامًا)، أن بلدية الاحتلال أخطرته قبل نحو شهرين بهدم الجزء الجديد من منزله (من الزينجو)، حيث تبلغ المساحة الحديثة نحو 40 مترًا، وبعد توجهه لمقر البلدية غربي القدس أمرته بالهدم إمّا بنفسه أو ستهدمه بآلياتها. وذلك كي لا يتم تغريمه أكثر من 60 ألف شيكل من بلدية الاحتلال حال هدمته بآلياتها.

وفي خطوة استفزازية وغير انسانية صادر موظفو إدارة الاحتلال خيمة الصف الثالث في تجمع أبو النوار شرق بلدة العيزرية، التي قام الأهالي بنصبها، بعد هدم غرفتهم الصفية. وفوجئوا لدى عودتهم مساءا للتجمع، بعدم وجود الخيمة التي أقامها أهالي التجمع من أجل أن تقيهم من أشعة الشمس، بعد هدم إدارة الاحتلال غرفة الصف الثالث الأسبوع الماضي. وأوضح أهالي التجمع أن موظفي الإدارة برفقة قوات الاحتلال حضروا لتجمع أبو النوار، وقاموا بتصوير الخيمة ثم قطع الحبال ومصادرة الخيمة، رغم أن الأهالي نصبوها بعيدة عن مكان الغرفة الصفية التي هدمت مسافة 50 مترا.

الخليل: قررّت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، ، إغلاق الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، أمام المصلين، على مدار 6 أيام، خلال شهر تشرين الأول الجاري. وبحسب المصادر، أن قوات الاحتلال قررت اغلاق الحرم الإبراهيمي أمام المصلين، وفتحه بالكامل أمام المستوطنين واليهود، أيام (3 و4 و6 و12 و18 و19) خلال الشهر الجاري، إضافة إلى استمرارها منع رفع الأذان في العديد من الأوقات.

وجرفت قوات الاحتلال خمسة دونمات من أراضي المواطنين المزروعة بأشجار اللوزيات، في منطقة طاواس الواقعة غرب بلدة بيت اولا في محافظة الخليل، والتي تعود ملكيتها لعائلة السراحين. وفي سياق متصل، كثفت قوات الاحتلال من انتشارها على الطرق الالتفافية، ومداخل القرى، والبلدات والمخيمات، والطرق الرابطة في المحافظة، ونصبت حواجزها العسكرية بحجج أمنية واهية، لا وظيفة لها غير تأمين حركة المستوطنين والتضييق على حركة المواطنين الفلسيطينيين.

وفي منطقة تل الرميدة في الخليل هاجمت مجموعة من أطفال المستوطنين، بحماية الجيش الإسرائيلي، عائلة في محاولة لسرقة محصول الزيتون. وأعاق أطفال المستوطنين عائلة زيادة أثناء قطفهم ثمار الزيتون بجوار بيتهم في تل الرميدة محاولين سرقة الثمار، وجرفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أراضي، وآبار مياه، وجدران حجرية في بلدة خاراس غرب الخليل حيث داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ترافقها جرافات وضابط ما تسمى الإدارة المدنية للاحتلال منطقة “الطف” غرب البلدة، وشرعت بتجريف نحو 38 دونما من أراضي المواطنين، المزروع جزء منها بأشجار الزيتون، كما هدمت بئرين لجمع المياه، وجدران حجرية “سلاسل”، تعود ملكيتها لمواطنين من عائلة حلاحله، وحميدان. كما هدمت آليات الاحتلال، ثلاثة آبار مياه واقتلعت نحو 100 شجرة زيتون ولوزيات من أراضٍ فلسطينية في البلدة وجرفت آليات الاحتلال أراضٍ بمساحة 38 دونمًا في البلدة تعود لمواطنين من عائلة حلاحلة، إلى جانب عمليات الهدم. وكانت محكمة الاحتلال قد أعلنت مصادرة الأراضي المجرّفة عام 2013 بحجة الاستملاك كـ “أراضي دولة”. كما شرعت جرافات الاحتلال الاسرائيلي بتجريف نحو 40 دونما، في منطقة “الطس” غرب بلدة خاراس، وهي مزروعة باللوزيات والزيتون، وتحوي عدة ابار لجمع المياه، وتعود ملكية هذه الاراضي لعائلات قديمات وحلاحلة وسعيد بهدف ترحيل المزارعين عن اراضيهم بهدف مصادرتها لصالح الاستيطان.

نابلس: هاجم مستوطنون مجموعة من رعاة الأغنام بالقرب من بلدة بيت دجن إلى الشرق من مدينة نابلس على الطريق الاستيطاني الواصل إلى مستوطنة ألون موريه، وعمدوا إلى احتجازهم قبل أن ينسحبوا من المكان ويخلو سبيل المحتجزين. وقامت جرافات تابعة للاحتلال بأعمال تجريف على الطريق الرئيس لبلدة بيت دجن، والمغلق منذ أكثر من عام.ولم تتضح طبيعة عمليات التجريف، لكن مواطنين من بيت دجن ذكروا أن أعمال تجريف مشابهة جرت قبل نحو عشرة أيام في ذات المكان. ورجح المواطنون أن هذا التجريف يهدف إلى فتح الطريق بشكل مؤقت لتسهيل حركة الآليات العسكرية للاحتلال وتوفير حماية افضل لحركة المستوطنين.

واقتحم مئات المستوطنين، قبر يوسف بمدينة نابلس تحت حراسة مشددة من قوات الاحتلال، بحجة أداء طقوسهم الدينية، كما أبلغ عن وقوع خمس هجمات نفّذها مستوطنون أدت إلى إلحاق أضرار بممتلكات الفلسطينيين، من بينها حوادث أدّت إلى إتلاف أشجار زيتون فلسطينية في قريتي الساوية ويتما (نابلس)؛ و20 شجرة زيتون في جينصافوط.

سلفيت: واصلت جرافات المستوطنين تجريف أراضي بلدة دير بلوط غرب سلفيت؛ في هجمة استيطانية غير مسبوقة وهي عبارة عن مراعي خصبة وحقول من الزيتون والأشجار البرية الأخرى، ومنعت المزارعين وأصحاب الأراضي من الاقتراب من منطقة التجريف. وقد جرى التجريف في منطقة باب المرج التي تقع شرق بلدة دير بلوط بحماية جيش الاحتلال.

وفي كفر الديك ودير بلوط غرب سلفيت، سكب مستوطنو “بدوئيل” مياه المجاري العادمة في حقول الزيتون الواقعة أسفل المستوطنة من الجهة الشمالية والمحاذية للطريق الالتفافي الاستيطاني. هذه المياه العادمة تلوث البيئة، وتتسبب بأضرار صحية وخسائر فادحة تطال المزارعين. فيما يشكو مزارعون من قرى وبلدات غرب سلفيت وهي: الزاوية ومسحة وبديا ورافات ودير بلوط من تحكم سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمواعيد دخول أراضيهم لقطف ثمار الزيتون في حقولهم الواقعة خلف الجدار. حيث أن أوقات السماح بدخول أراضيهم يتم بمزاجية، وتعتبر الأوقات ضيقة جدا وهي من الساعة الثامنة وحتى الثالثة عصرا.

الأغوار: تواصل قوات الاحتلال منع المواطن محمود عواد، من نصب خيام تأويه وعائلته، بدلا من تلك التي ازالتها الأسبوع المنصرم. في منطقة “الحمة” شرق طوباس. واقدمت قوات الاحتلال على احتجاز مجموعة من الصحفيين والمواطنين في منطقة “عين الساكوت” في الأغوار الشمالية لأكثر من ثلاث ساعات، حيث صادرت بطاقاتهم الشخصية ورخص سياقة السائقين، ومنعتهم من اكمال مهمتهم في الاطلاع على المناطق المهددة بالمصادرة في الأغوار الشمالية، خاصة وأن المنطقة المستهدفة عبارة عن (6500) دونم، تم استرجاعها بناء على قرار من المحكمة العليا الاسرائيلية، وترفض قوات الاحتلال تنفيذه.

جنين: احتجز جنود الاحتلال، عددا من المواطنين والمزارعين في قرية تعنك غرب جنين، خلال قيام مجموعات متطرفة من المستوطنين بتأدية طقوس تلمودية في تل تعنك الشهير الواقع في أراضي مرج ابن عامر. وقد اغلقت قوات الاحتلال المنطقة بما فيها الشارع الرئيسي جنين – حيفا، كما منعت المزارعين واصحاب المركبات من المرور بعدما اقتحم المستوطنون المنطقة حتى انتهاء طقوسهم التلمودية.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *