الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 14 تشرين أول 2016 العدد 5133

نشرة الجمعة 14 تشرين أول 2016 العدد 5133

berri-slaiman14-10-2016

سليمان من عين التينة: المعرقل للاستحقاق الرئاسي

هو من لا ينزل الى المجلس النيابي

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، قبل ظهر اليوم في عين التينة، الرئيس ميشال سليمان وعرض معه للاوضاع الراهنة.

وقال الرئيس سليمان بعد اللقاء: “تتزاحم الاستحقاقات في لبنان، في 18 الحالي تبدأ الدورة العادية للمجلس النيابي، وفي 31 الحالي هناك جلسة لانتخاب الرئيس. وفي الشهر المقبل يدخل لبنان في مدار الانتخابات التشريعية، ومجلس الوزراء عاد و”قلع” ببطء. كل ذلك يتطلب تنسيقا بين المسؤولين للحفاظ على لبنان في ظل وضع اقتصادي صعب وفي ظل توتر يحيطنا، بينما نحن نقصر بواجباتنا ولا نأخذ العبرة بشكل كاف مما حصل في “13 تشرين”. ما حصل ان السلطات الدستورية عادت وترممت بالدم، ووفاء لدماء الشهداء الذين سقطوا مدنيين وعسكريين بصورة خاصة يجب ان لا نجر البلاد الى تهلكة اخرى وتوتر آخر”. اضاف “من ينظر الى الوراء اربع سنوات، يلاحظ ان لبنان عاش في استقرار عظيم نسبيا، والاجهزة الامنية، وخصوصا الجيش اللبناني، التي تمثل وحدة اللبنانيين تقوم بدور مهم جدا في الاستقرار ويجب الا نفرط به، ولكي لا نفرط بالاستقرار علينا ان نرمم السلطات الدستورية”.

وتابع “في مطلق الاحوال، يجب النزول في 31 الحالي الى المجلس النيابي وننتخب رئيسا دون اي شرط، وكل كلام عن سلة او تفاهمات لا ينفع اذا نزلنا الى المجلس في 31 الحالي وانتخبنا رئيسا للجمهورية، يوجد مرشحون معلنون وقد يكون هناك مرشحون غير معلنين، وليس بالضرورة ان نشترط من سيكون رئيسا لكي ننزل الى المجلس النيابي، ففي هذه الحالة يصبح الامر تعيينا، وعندها نكون رمينا الديمقراطية وراء ظهورنا. تنزف الدماء حولنا من اجل الديموقراطية، وان كان هناك ديموقراطية مزيفة في بعض المناطق، نحن هنا لدينا نعمة فهل نتخلى عنها ببساطة؟ من يتحمل مسؤولية تاريخية اذا لا سمح الله تعكر الاستقرار واضطرب الامن في لبنان؟ يجب ان نعود الى تسيير امور الدولة، والمجلس النيابي عنده مهمات تشريعية ضرورية. انا لا اتكلم عن قانون الانتخابات لانني افضل ان لا يتم اقراره الا بوجود رئيس للجمهورية، لكن هناك تشريعا ضروريا يجب ان يحصل خصوصا في ما يتعلق بالاقتصاد اللبناني، وهذا الموضوع يرتبط بشأن دولي لا نستطيع ان نخالفه و”نخرب بيتنا بايدنا”، ولا يجوز ايضا ان نقاصص مجلس الوزراء، هناك من يقاصصه ولا يحضر اجتماعاته. إما ان نكون دولة لنا سلطات دستورية او لا نكون. كذلك فأنني افضل العودة الى الحوار، والمتحاورون اصلا هم يمثلون الكتل النيابية، فالمطلوب العودة للحوار لتسيير امور الناس. هذا ما بحثناه مع دولة الرئيس، واتفقنا على ضرورة السير بهذه الاستحقاقات، ومواقفه معلنة ومعروفة”.

سئل: حسب المتابعة والنقاش مع الرئيس بري من هو المعطل اليوم للاستحقاق الرئاسي؟

اجاب: “الرئيس بري لم يتكلم عمن هو المعرقل، ولكن انا اقول لكم بالمطلق ان المعرقل هو الذي لا ينزل الى المجلس النيابي ولا يقوم بواجباته الدستورية، النائب الذي يتغيب، او رئيس الكتلة او رئيس الحزب الذي يطلب منه ان يتغيب، او الذي يشترط للنزول، هناك مرشح اعلن مؤخرا انه سينزل وهذا امر جيد، كأن الامور بدأت تتحلحل”.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام عرض ووفد مؤسسة ايست وست الاميركية التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من مؤسسة “ايست وست” الاميركية، وهي مجموعة دولية تعنى بالمسائل الامنية حول العالم، وتناول البحث التطورات في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط.-انتهى-

——–

abd muhsin husseini

اتحاد بلديات قضاء صور كرم قائد القطاع الغربي في اليونيفيل

(أ.ل) – اقام اتحاد بلديات قضاء صور حفل غذاء تكريمي وداعي على شرف قائد القطاع الغربي الجنرال آرتورو نيتتي في استراحة صور السياحية لمناسبة انتهاء مهامه.

شارك في الحفل الى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبدالمحسن الحسيني، المسؤول التنظيمي لحركة “امل” اقليم جبل عامل علي اسماعيل، مسؤول العمل البلدي في “حزب الله” الشيخ فؤاد حنجول، مسؤول مكتب الشؤون البلدية والاختيارية في حركة “امل” علي ديب، مطران صور للروم الكاثوليك المطران ميخائيل ابرص، مفتي صور وجبل عامل القاضي الشيخ حسن عبدالله، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار حبال، قنصل ايطاليا في الجنوب احمد سقلاوي، قائمقام صور محمد جفال، وشخصيات عسكرية لبنانية ودولية وعدد من رؤساء البلديات .

بداية، نشيد الامم المتحدة، والنشيدين اللبناني والإيطالي، وقدم الاحتفال مرتضى مهنا.

ثم القى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني كلمة، وجه خلالها التحية لإيطاليا شعبا وحكومة وجيشا، ولأبناء الكتيبة الإيطالية العاملة ضمن قوات “اليونيفيل” الذين يسعون لبناء السلام على ارضنا الجنوبية بأرقى مراتب الإنسانية”. وشكر الحسيني “كافة الوحدات المشاركة في “اليونيفيل” على خدماتهم الإنسانية لأبناء منطقتنا، وحيا الجيش اللبناني سياج الوطن وحامي الوحدة الوطنية، الى جانب كافة القوى الأمنية، الساهرة على استقرار بلدنا الحبيب” .

وتحدث القنصل احمد سقلاوي، فتوجه بالشكر الى الجنرال نيتتي، والى جميع افراد القوات الإيطالية على كل ما حققوه من إنجازات على ارض الجنوب الغالي”.

من جهته، الجنرال نيتتي ثمن عاليا هذه اللفتة الكريمة، مشيدا “بحسن المعاملة والإستقبال الذي احيط به من قبل اهالي الجنوب والمجتمع المدني، وقال: إن “اليونيفيل” موجودة على الأرض، وبعد مرور عشر سنوات على انتهاء الحرب لم يحصل اي عمل ارهابي، والفضل في ذلك ليس “لليونيفيل” وحدها، بل للجميع الذين حافظوا على هذا الهدوء، وان النجاح الذي تحقق كان بفعل قيادة حكيمة وافراد عملوا بكل طاقاتهم، وختم موجها الشكر لرئيس اتحاد بلديات قضاء صور، وكل المرجعيات الروحية”.

وفي الختام، تم تبادل الهدايا التذكارية.-انتهى-

——–

ghazi zaayter

 زعيتر التقى ممثل وزير النقل المصري مع وفد

(أ.ل) – استقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم، رئيس قطاع النقل البحري اللواء طارق غانم ممثلا وزير النقل المصري الدكتور جلال سعيد والسفير المصري نزيه النجاري، وأمين عام اتحاد الموانئ العربية البحرية اللواء عصام بدوي، ورئيسة المكتب التمثيلي للموانئ البحرية فاتن مرعب سلهب، وتناول معهم التحضيرات في شأن انعقاد مؤتمر وزراء النقل العرب في الاسكندرية، بصفة الوزير زعيتر رئيس وزراء النقل العرب في الدورة الحالية.-انتهى-

——-

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي افتتح معرضا في المكتبة الوطنية ل55 فنانا لإحياء الكتاب

(أ.ل) – افتتح وزير الثقافة ريمون عريجي بعد ظهر اليوم، معرض “بتصرف” في قاعة القراءة، في المكتبة الوطنية في الصنائع، بحضور السيدة لما سلام، السيدة منى الهراوي، رئيسة المؤسسة اللبنانية للمكتبة الوطنية رندة الداعوق وحشد من الفعاليات السياسية والهيئات الثقافية.

وضم المعرض اعمالا لـ55 فنانا لبنانيا بالتعاون مع كاليري “جانين ربيز” في اطار مشروع إعادة تأهيل المكتبة الوطنية.

بعد جولة على ارجاء المعرض اعرب الوزير عريجي عن اهمية “هذا الحدث في رحاب قاعة القراءة للمكتبة”، حيث وجه الشكر لدولة قطر “الجهة المانحة للمكرمة التي ساهمت في بناء هذا الصرح الثقافي”.

كما شكر الوزير عريجي “المؤسسة اللبنانية لدعم المكتبة الوطنية على مساندتها الدائمة لعمل المكتبة”، وثمن عاليا “العمل والجهد الكبيرين من فريق عمل المكتبة في الحفاظ على مقتنياتها وتطوير عملها ومشاركة الفنانين والتبرع باعمالهم لدعم المكتبة، مشددا على “ان وزارة الثقافة لديها رؤية وطنية شاملة لتطوير عمل المكتبة الوطنية”.

ويستمر المعرض لغاية يوم الاحد في 13 تشرين الثاني المقبل.-انتهى-

——-

mukbel14-10-2016

مقبل عرض مع قهوجي الأوضاع الأمنية ووضع المؤسسة العسكرية بشكل عام

(أ.ل) – إجتمع نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل بعد ظهر اليوم في مكتبه في الوزارة، مع قائد الجيش العماد جان قهوجي وعرض معه الأوضاع الأمنية في مختلف المناطق اللبنانية والتدابير المتخذة لحفظ الأمن.

كما جرى البحث في وضع المؤسسة العسكرية بشكل عام.-انتهى-

———

images[1]

سامي الجميل بعد لقائه وفد الوطني الحر:

لبنان لا يبنى الا بسيادة كاملة وديموقراطية حقيقية

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في مقره في بكفيا وفدا من التيار الوطني الحر ضم الوزير الياس بو صعب والنائبين زياد اسود ونبيل نقولا، بحضور الوزير آلان حكيم وعضو المكتب السياسي شادي معربس.

بعد اللقاء، اعرب الجميل عن سعادته “بعقد جلسة مطولة دامت قرابة الساعتين تناولت مختلف الأمور بالصراحة المعهودة”.

واكد ان “التواصل مع التيار مستمر حول كل النقاط وقد أظهروا تفهما وتجاوبا في العديد منها، لكن الأمور بحاجة الى مزيد من النقاشات، فالحديث لا يدور حول المحاصصة بل حول الثوابت والمبادىء ومستقبل لبنان”، مؤكدا ان “موقف الكتائب ليس قابلا للبيع او الشراء”.

وقال: “بالنسبة لنا الديمقراطية هي الاساس ونؤمن ان الحرية اساسية في ممارسة الحياة الوطنية وكل انسان حر بابداء الرأي الذي يؤمن ويقتنع به، والتصويت يحصل بحسب قناعة كل فريق سياسي وبحسب المشروع والمواقف السياسية التي يتقدم بها المرشحون”.

واذ اشار الى “علاقة صداقة ومحبة تربط الكتائب والتيار وخصوصا مع عدد من الشخصيات”، اكد ان “العلاقات الشخصية عامل مسهل للحوار لكن يبقى الحاجز الاساسي هو الموقف السياسي، لا سيما ان الكتائب دفعت ثمن مواقفها غاليا من شهداء وتضحيات ولا يمكن التساهل بالمواضيع الانتخابية”، مؤكدا “استمرار المحاولات انطلاقا من مصلحة البلد وقناعاتنا الوطنية ان لبنان لا يبنى الا بسيادة كاملة وديمقراطية حقيقية ومحاربة الفساد والاصلاح السياسي، وتحييد لبنان عن الصراعات في المنطقة والصراع القائم في الداخل اللبناني، وهذه النقاط الاساسية التي ناقشناها”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي

خرقت أجواء إقليم الخروب الجنوب والبقاع الغربي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 14 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 10.10، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق إقليم الخروب، الجنوب والبقاع الغربي، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 15.15 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

——-

michel aoun

 العماد عون بحث ولاسن الجهود القائمة لانتخاب رئيس للجمهورية

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون في الرابية، سفيرة الاتحاد الاوروبي كريستينا لاسن في زيارة إستطلاعية بحضور المسؤول عن العلاقات الدبلوماسية في التيار الوطني الحر ميشال دي شادارفيان. وتمحورت النقاشات حول الأوضاع السياسية في البلاد، خصوصا الجهود القائمة لانتخاب رئيس للجمهورية.

ولاحقا اعلن المكتب الاعلامي للاسن أنها قالت بعد اللقاء: “لقد مضى أكثر من عامين ونصف على الفراغ الرئاسي في لبنان، ودعا الاتحاد الأوروبي مرارا القوى السياسية والجهات المعنية اللبنانية إلى وضع المصالح الحزبية والفردية جانبا، وإيجاد تسوية قابلة للتطبيق لانتخاب رئيس للجمهورية”.-انتهى-

——–

walid junblat

جنبلاط هنأ غوتيريس: نأمل أن ترفض الأمم المتحدة المعايير المزدوجة

(أ.ل) – أبرق رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط الى الأمين العام الجديد للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس مهنئا بانتخابه على رأس المنظمة الدولية.

وأشار جنبلاط في برقيته الى أن هذا “الانتخاب يحصل في وقت يشهد فيه العالم تطورات غير مسبوقة تعيد رسم الأسس التقليدية التي طبعت العلاقات الدولية وتفرض تحديات جديدة على العديد من المستويات”.

وعبر لغوتيريس عن ثقته بأن الخبرة السياسية التي يتمتع بها والتي راكمها من خلال توليه مناصب رفيعة في البرتغال واوروبا والأمم المتحدة “ستساعد في بلورة رؤية متكاملة للمتغيرات الدولية”.

وتمنى جنبلاط أن “تنجح الأمم المتحدة في أداء دور أكثر إنسانية وأن ترفض المعايير المزدوجة خصوصا في فلسطين والصراع العربي-الاسرائيلي، فضلا عن الحروب الساخنة في سوريا والعراق والنزاعات الأخرى التي تغذي الإرهاب وتعزز ثقافة الكراهية بين الشرق والغرب”.

وختم متمنيا “أن يشكل تمسك غوتيريس بالمبادىء الاشتراكية الذي نتشاركها معه حافزا للتغيير في المنظمة الدولية الكبرى، بما يزيد العدالة الاجتماعية والمساواة والحرية والديموقراطية”.-انتهى-

——-

logo1

الجيش: تفجير ذخائر في محيط مجدل زون – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 14 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.15 والساعة 13.15، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة مجدل زون – الجنوب.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لانجاز الاستحقاق الرئاسي واقرار قانون انتخابات يقوم على النسبية

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…)

وطالب قبلان ان “يستلهم القادة والزعماء المسلمون من معاني النهضة الحسينية قيم العدالة والاصلاح فيحاربوا الظلم والطغيان، ويعودوا الى تعاليم دينهم وقيمه التي تأمر بالرحمة والتسامح والانصاف، ونصرة المظلوم ومحاربة الظالم ، وهنا نسأل هل يوجد ظلم اكبر من ارتكاب مجزرة بحق الشعب اليمني على مرأى ومسمع العالم الذي اكتفى بالادانة الخجولة لقتل الابرياء المدنيين ، فهذه المجزرة تشكل ادانة للساكتين عنها كما هي تدين مرتكبيها، فاين منظمة التعاون الاسلامي والجامعة العربية ومجلس الامن من اتخاذ موقف مشرف في معاقبة المجرمين.كما ونطالب العرب يتضامنوا في معركة مكافحة الارهاب التكفيري والصهيوني في سوريا والعراق واليمن وليبيا ومصر فيتفقوا على وضع اليات كفيلة تحد من انتشار الارهاب التكفيري وتجفف مصادر تمويله وتقفل المؤسسات التربوية والمراكز الدينية التي تدعو الى تكفير الاخرين، واستباحة دمائهم وممتلكاتهم، من منطلق ان الاسلام ينبذ العنف ويرفض التكفير ويدين كل اعتداء واساءة الى الاخرين. وعلى قادة الدول العربية والاسلامية ان يعيدوا الاعتبار لقضية فلسطين بوصفها قضيتهم الاولى فلا يتخلوا عن نصرة شعبها، ونحن اذ ننوه بقرار اليونسكو الذي ينفي وجود ارتباط ديني بين المسجد الأقصى في مدينة القدس واليهود مما يدحض افتراءات وادعاءات الكيان الصهيوني حول هيكل سليمان المزعوم، فاننا نناشد العرب والمسلمين ان ينقذوا القدس من براثن التهويد ويتصدوا للغطرسة الصهيونية ضد فلسطين وشعبها.وعليهم ان يتواصلوا ويتشاوروا لحل ازمة البحرين التي تنذر اجراءات السلطة القمعية بحق علماء الدين وقوى المعارضة الشعبية بالعواقب الوخيمة التي تهدد امن واستقرار البحرين، من هنا فاننا نطالب السلطات البحرينية باطلاق الاسرى من سجونها والتراجع عن قراراتها الجائرة بحق المعارضين لسياستها الذين يلتزمون الطرق السلمية في المطالبة بحقوقهم المشروعة، وعلى حكومة البحرين ان تلتزم بالحوار كممر الزامي للخروج من النفق المظلم الذي ادخلت فيه شعب البحرين الشقيق”.

ورأى قبلان “ان لبنان يحتاج الى جهود بنيه ومساعيهم لحفظه وصونه وابعاده عن الفتن والمؤامرات، لذلك علينا ان ندعم مؤسسات لبنان وبالخصوص المؤسسة العسكرية ليبقى الجيش اللبناني الدرع الحصين لامتنا وشعبنا ووطنا، فدعم المؤسسات واجب وطني لانقاذ بلدنا من كل انحراف وفتنة، فالجيش ضمانة لحفظ الوطن وشعبه لانه خشبة الخلاص لوطننا، وعلينا ان ندعم هذه المؤسسة بالعدد والعتاد والتدريب ونقدم لها كل مقومات الدعم، فالجيش رمز من رموز الوطن وعلينا ان نكون مع الجيش داعمين له ليبقى بالمرصاد لكل مغرض ومتآمر، ونحن اذ نهنئ الجيش والقوى الامنية والمقاومة على انجازاتهم في حفظ الاستقرار وحماية الحدود وكشف الخلايا الارهابية مما جنب لبنان كارثة كبرى لو تمكن الارهابيون من تنفيذ مخططاتهم، فاننا نطالب اللبنانيين ان يكونوا عينا ساهرة على امن الوطن فيتلاحموا مع جيشهم ومقاومتهم ليظل لبنان صخرة صلبة تتحطم عليها المؤامرات”.

واكد “ان لبنان محكوم بالتوافق وهو بلد التسويات الصالحة اذ اثبت اللبنانيون انهم قادرون على تذليل الخلافات وتجاوز الازمات بفعل تشاورهم وتوافقهم واعتمادهم الحوار وسيلة لحل الخلافات، وهم الان مطالبون ان يعمقوا تشاورهم لانجاز الاستحقاق الرئاسي واقرار قانون انتخابات يقوم على النسبية ويحقق العدالة في التمثيل، وعليهم ان يتفقوا على عناوين المرحلة المقبلة بما يجنبنا ازمات جديدة نحن بالغنى عنها حتى تنطلق عجلة الاصلاح السياسي المنشود من كل اللبنانيين.من هنا فانهم مطالبون بالتنازل لبعضهم البعض ووضع المصلحة الوطنية فوق كل اعتبار، فاستقرار الوطن وأمنه السياسي والاجتماعي يستدعي إن يتجاوز المسؤولون خلافاتهم ويتحملوا مسؤولياتهم الوطنية في إيجاد المناخ السياسي المستقر الذي يمهد لمناقشة قضايانا الوطنية بروح المسؤولية الوطنية. وهذا لا يعفي حكومتنا ان تكون منتجة تحقق آمال وتطلعات اللبنانيين في العيش الكريم والأمن المستقر وتوفير الخدمات العامة التي يشكو منها كل اللبنانيين، فتكافح الفساد وتضبط اسعار السلع الاستهلاكية وتعاقب المتورطين في ملفات : الانترنت والاتجار بالبشر والغذاء الفاسد وتلويث مياه الليطاني”.-انتهى-

——–

presidentarkanarmy14-10-2016

رئيس الأركان تفقد الوحدات العسكرية المنتشرة في مناطق عرسال ورأس بعلبك

(أ.ل) – تفقّد رئيس الأركان اللواء الركن حاتم ملّاك قبل ظهر أمس، الوحدات العسكرية المنتشرة في مناطق عرسال ورأس بعلبك على الحدود الشرقية، حيث جال في مراكزها الميدانية، واطلع على سير مهمّاتها، ثم اجتمع بالضباط والعسكريين، ونقل إليهم توجيهات قائد الجيش العماد جان قهوجي.

وقد نوّه رئيس الأركان بجهود الوحدات وتضحياتها، وأشار إلى أنّ الظروف التي يمرّ بها لبنان لا تزال محفوفة بالمخاطر، مشدّداً على تكثيف الإجراءات الدفاعية والأمن الوقائي لرصد أيّ تحرّك إرهابي والتصدي له بصورة فورية، لافتاً إلى أنّ تحصين الحدود الشرقية من خطر تسلّل الإرهابيين واعتداءاتهم في هذه المرحلة الدقيقة، يعود بالأمن والاستقرار على مختلف المناطق اللبنانية، ويرسخ الثقة بمناعة الوطن.

وختم داعياً العسكريين إلى مزيد من الجهوزية والاستعداد لمواجهة مختلف التطورات.-انتهى-

——–

ibrahim14-10-2016

إبراهيم التقى وفدا من بلدة سعدنايل

(أ.ل) – إستقبل مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم، وفدا من بلدة سعدنايل ضم رئيس البلدية خليل شحيمي والمخاتير. وإستعرض معهم، بحسب بيان لمكتب شؤون الاعلام في المديرية العامة للامن العام، “واقع البلدة بعد التوقيفات التي طالت عددا من أبنائها على خلفية تفجير كسارة”. وشكر الوفد لإبراهيم “الجهود التي تبذلها المديرية العامة للأمن العام في سبيل حماية المواطنين وأهل البلدة”.-انتهى-

———

fadlallah30-6-2015

 علي فضل الله: للاستمرار في أجواء التبريد

ولا ينبغي أن يكون إغلاق المجلس النيابي وسيلة ضغط لأحد

(أ.ل) – ألقى العلامة السيد علي فضل الله، خطبتي صلاة الجمعة، من على منبر مسجد الإمامين الحسنين في حارة حريك، في حضور عدد من الشخصيات العلمائية والسياسية والاجتماعية، وحشد من المؤمنين، ومما جاء في خطبته السياسية:

“عباد الله، أوصيكم وأوصي نفسي بما أوصى به الله عندما قال: {يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون* واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها..}”.

اضاف “قد نختلف في الحياة بآرائنا وتوجهاتنا وأساليبنا، وقد يخطئ بعضنا بحق البعض الآخر، ومن منا لا يخطئ! وقد يسيء بعضنا إلى البعض الآخر، ومن منا لا يسيء، ولو دون قصد! ولكن رغم كل ذلك، علينا أن لا نتفرق أو نتباعد أو نتحاقد، أو نسعى إلى إسقاط بعضنا البعض، بل أن نتراحم، وأن يكون المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص، يشد بعضه بعضا، ويقوي بعضه بعضا، وينصح بعضه بعضا، ويعذر بعضه بعضا، ويرى أن ما يجمعه مع الآخر، كبير كبير، وهو يتصل بالله، وأية علاقة أسمى من هذه العلاقة!”، مؤكدا انه “بهذا المجتمع المتحاب المتواد، الذي يتمثل بكلام رسول الله: “مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم كالجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو، تداعى له سائر الأعضاء بالسهر والحمى”، واجهنا تحديات الماضي، وبه نواجه تحديات الحاضر والمستقبل”.

وتابع “والبداية من لبنان، الذي لا يزال يعيش أجواء المراوحة في كل الملفات المطروحة، بفعل استمرار التجاذب السياسي بين أطرافه الداخلية، والتصعيد الجاري في المنطقة حوله، فقطار الحل لم تبدأ عجلاته بالتحرك، وبارقة الأمل التي تعلق بها اللبنانيون، للخروج من المأزق الذي يعيشونه في الملف الرئاسي، لا تزال تنتظر الإنعاش، الذي لا يبدو أنه سيأتي سريعا. والمسؤولية الأساس تبقى على عاتق القوى السياسية اللبنانية، التي من مسؤوليتها أن تنتج حلا، رأفة بالبلد وإنسانه”.

وقال: “في ظل هذا الواقع، نرى أهمية الاستمرار في أجواء التبريد التي تشهدها الساحة السياسية الداخلية، والتي أدت إلى انكفاء الحديث الحاد عن التحرك في الشارع، مع ما يستتبع ذلك من مخاطر وردود فعل، ووفرت الفرصة لاستمرار جلسات مجلس الوزراء، وصدور قرارات كان من الصعب صدورها لو بقيت هذه الأجواء. ونأمل أن يواكب ذلك بالمبادرة إلى تفعيل عمل المجلس النيابي، بعدما بدأت دورته التشريعية، ما يؤدي إلى الإفراج عن القوانين النائمة في أدراجه؛ تلك القوانين التي تهم مصالح اللبنانيين، ولا سيما قانون الانتخاب، فلا ينبغي أن يكون إغلاق المجلس النيابي وسيلة ضغط لأحد”.

واكد “ان اللبنانيين أحوج ما يكونون إلى استمرار أجواء التبريد، لتجاوز المرحلة الصعبة على المستوى الاقتصادي، حيث يزداد المأزق والفقر والحاجة والخوف الأمني المتزايد، والذي عبرت عنه تقارير التحقيقات الحالية مع الشبكات التي جرى توقيفها، والتي أنبأت عن خطط لتفجيرات تطال أماكن عامة، وإمكانية انعكاس الصراع الدامي الذي تعيشه المنطقة على الداخل اللبناني، ولا سيما في ما تنتجه من توتر طائفي ومذهبي، أو في تأثيرها في القوى السياسية المحسوبة على محاور الصراع الدولي والإقليمي”.

وتابع “وإلى سوريا، التي يستمر فيها نزيف الدم والدمار، ولا نرى أي أفق لتسوية تنهي معاناة إنسان هذا البلد، في ظل اشتداد الصراع الدولي والإقليمي، والحديث المتزايد عن السعي لتسليح المعارضة بأسلحة أكثر تطورا، وعن تدخلات عسكرية، رغم كل هذا الدمار الذي يظهر جفاف المشاعر الإنسانية والدينية، وانسداد الأفق أمام حسم الأمور لحساب السوريين، في ظل هذا الصراع الدامي. إننا نأمل، وإن لم يكن هذا الأمر سهلا، أن تؤدي الاجتماعات المرجوة المقبلة في جنيف ولوزان، إلى تحريك هذا الملف، وتبريد الصراع الذي نخشى نتائجه وارتداداته”.

واضاف “أما اليمن، فقد كنا ننتظر أن تؤدي المجزرة التي حصلت فيه، والتي هزت مشاعر الأمين العام للأمم المتحدة، إلى العمل من أجل إخراج هذا البلد من معاناته، منعا لحدوث مجازر جديدة، ولكن يبدو أن قرار التصعيد مستمر، وقد ازداد بفعل الغارات الأميركية، بعد الحديث غير الموثق عن تعرض إحدى بارجاتها لإطلاق نار، ما يزيد الأمور تعقيدا، ويترك هذا البلد يواجه مصيره لوحده، مع ما يستتبع ذلك من ازدياد معاناته. ونحن هنا، سنبقى نراهن على قدرة هذا الشعب على الخروج من آلامه ومعاناته، واستعادة حريته بيده”.

واشار “إلى العراق، الذي يستعد بكل طوائفه ومذاهبه وعشائره لتحرير الموصل وإخراجها من دائرة الإرهاب. ولكن في المقابل، وعلى المستوى الإقليمي، هناك من يسعى إلى مذهبة هذا الصراع، وإلى حرفه عن مساره، أو جعله قوميا، بحيث صرنا نسمع حديثا عن ضرورة عدم مشاركة هذا المذهب أو هذه القومية في المواجهة، ما يسيء إلى صورة العراق الموحد على منطق مواجهة الإرهاب، والحريص على تنوع طوائفه ومذاهبه وقومياته، وعدم طغيان طائفة على أخرى، أو مذهب على آخر، أو قومية على أخرى”. وقال: “وأخيرا، نعود إلى فلسطين المنسية، التي يصر شعبها على الصمود، وعلى إظهار علامات القوة في مواجهة العدو الصهيوني، الذي يمعن قتلا واعتقالا واستيطانا. وقد كانت العملية الأخيرة في القدس، التي أصابت من العدو وجنوده مقتلا، تعبيرا عن إرادة هذا الشعب، الذي لن يستكين لإرهاب العدو، ولن يسكت على احتلال القدس وفلسطين وتدنيس المقدسات، ما دام فيه رمق من الحياة، وهو لن يأبه لكل اللاهثين وراء التطبيع مع هذا العدو”.

وحيا “الشعب الفلسطيني الذي يثبت في كل مرحلة أنه قادر على ابتداع أساليب جديدة في مواجهة العدو والتصدي له، لإبقاء قضيته حية، من خلال الحركة المستمرة في الشارع، والمواجهات البطولية، وصولا إلى كل المواقف التي يطلقها هؤلاء الأحرار القابعون خلف القضبان، الذين تنبض قلوبهم بالحرية. وفي هذا المجال، لا بد من أن ننوه بالقرار الجريء الصادر عن منظمة الأونيسكو، التابعة للأمم المتحدة، في نفيها لمزاعم الصهاينة بوجود ارتباط بينهم وبين المسجد الأقصى، حيث يزعمون أنه بني على أنقاض هيكل سليمان، معتبرة أنه مكان مقدس للمسلمين، ولا حق للصهاينة فيه.. ونأمل أن يبنى على هذا الموقف ما يحفظ حقوق الشعب الفلسطيني في أرضه وبلاده ومقدساته”.-انتهى-

——–

ahmad kabalan

احمد قبلان: نعيش تحديات كبرى تستدعي وجود حكومة فاعلة ومنتجة

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة تحدث فيها عن أجواء عاشوراء وأشار إلى “أن القضية عند الحسين قضية إنعاش عقول الناس، قدم لهم دمه في سبيل الله، ليخرجهم من موت التبعية العمياء، إلى حياة العقول ومشروع الكرامة، حيث لا فساد ولا ضلال اجتماعي أو سياسي أو أخلاقي”. مؤكدا أن “هذا هو مرادنا اليوم، فنحن لا نريد وطنا كيفما كان، بل نريد وطنا غير خاضع لسلطة فاسدة، ولا لبيع في مشاريع المزاد، ولا محاصرا من قبل سماسرة الجوع والوجع، ومعه تتحول قضية انتخاب رئيس الجمهورية إلى منعطف إنقاذي للعقل الوطني، وليس لتكريس غلبة فريق على فريق، وهذا بكل صراحة يحتاج إلى صياغة قانون انتخاب وطني لا طائفي، يكسر الهيمنات السياسية التي قامت على الإتجار بالوطن والمواطن، وتكريس الشراكة الحقيقية في هذا البلد”.

وأشار إلى أنه “مع الحسين نعيد التأكيد على خيار المقاومة، لدرجة أن لبنان هو هبة هذه المقاومة، وهو اليوم خارج عين العاصفة بفضل الانتصارات التي تحققت بدماء شهدائها، وهذا يدفعنا لترسيخ معادلة الجيش والشعب والمقاومة”.

اضاف قبلان “إننا أمام تحديات كبرى، وفي مواجهة ظروف سياسية واقتصادية وأمنية ضاغطة، ومتطلبات اجتماعية ومعيشية صعبة، تستدعي حكومة فاعلة ومنتجة، ومجلسا نيابيا يشرع ويواكب ويسير أمور الدولة، لأنه لا يجوز أن تبقى الدولة مشلولة، ومؤسساتها معطلة، وشؤون الناس مرتهنة بانتظار التسويات التي قد تتعثر”.

وشدد “على ضرورة التحلي بالحكمة، وعدم هز الاستقرار، وإبقاء الخطاب ضمن المقبول، ومن دون شطط، لا في الشارع ولا في غيره، فلبنان يكفيه انقسامات، وأصبح بأمس الحاجة إلى التهدئة ومقاربة التعقيدات والأزمات بمسؤولية عالية، وبتفاهمات وطنية تزيل الهواجس، وتلغي ثقافة الخوف وتؤسس لمشهدية وطنية جامعة، يصعب على أي فتنة أو أي مخطط تآمري، داخليا كان أم خارجيا، من تشويهها، أو النيل من صيغة عيش اللبنانيين التي شكلت وتشكل على الدوام الأسس الثابتة لبقاء لبنان في دوره ورسالته على الصعيدين الإقليمي والدولي، لاسيما في ظل هذه الظروف حيث يواجه فيها المسلمون أبشع التحديات، بسبب عصابات التكفير والإرهاب التي زرعتها وأسستها مدارس الضلالة والجهل، ورعتها دول ومنظمات تسعى لشق عصا المسلمين، وتفريق شملهم وإضعاف شوكتهم كي تقوى إسرائيل وتبقى. فما يجري في المنطقة من قتل وتدمير ومجازر وإبادات، يظهر حجم المؤامرة على هذه الأمة، ويبين كم هي الحاجة ملحة إلى وقف هذه الحرائق، والدفع باتجاه المصالحات والتسويات والحلول السياسية”.-انتهى-

——–

2000px-Flag_of_the_Amal_Movement.svg[1]

“امل” اختتمت فعاليات عاشوراء بمسيرة في النبطية

حمدان: طاولة الحوار هي الملاذ الاخير للجميع

(أ.ل) – اختتمت حركة “أمل” – إقليم الجنوب إحياء فعاليات ذكرى عاشوراء بمسيرة عاشورائية حاشدة بعنوان “نبض الحياة”، نظمتها بعد ظهر اليوم في مدينة النبطية، بمشاركة عشرات الالاف من أبناء الجنوب.

انطلقت المسيرة من امام المدرسة الانجيلية في النبطية، يتقدمها حملة الرايات والاعلام اللبنانية والحركية وصور الرئيس نبيه بري والامام السيد موسى الصدر وقادة وشهداء الحركة، اضافة الى مجسمات تجسد واقعة كربلاء، وفرق موسيقية من كشافة “الرسالة الاسلامية”، ثم فرق رمزية من مختلف الاعمار والفئات من كشافة “الرسالة الاسلامية” والدفاع المدني، ومكتب شؤون المرأة، والاف الحركيين الذين انتظموا في صفوف طويلة وارتدوا اللباس الاسود والاخضر الموحد، مرددين اللطميات والهتافات الحسينية.

كما شارك في المسيرة التي شقت طريقها مرورا بشارع مرجعيون فوسط المدينة، النواب: هاني قبيسي، علي بزي، أيوب حميد وياسين جابر، محافظ النبطية القاضي محمود المولى، رئيس المكتب السياسي لحركة “أمل” جميل حايك ونائب الرئيس الشيخ حسن المصري، عضوا هيئة الرئاسة في الحركة رئيس مجلس الجنوب الدكتور قبلان قبلان والدكتور خليل حمدان، رئيس اتحاد بلديات الشقيف الدكتور محمد جميل جابر، رئيس بلدية مدينة النبطية الدكتور احمد كحيل، مدير فرع مخابرات الجيش في صيدا والجنوب العميد خضر حمود، المدير الاقليمي لمديرية أمن الدولة في محافظة النبطية العميد سمير سنان، قائد سرية درك النبطية العقيد توفيق نصرالله، المسؤول الاعلامي المركزي للحركة الدكتور طلال حاطوم والمسؤول التنظيمي في الجنوب باسم لمع، إمام مدينة النبطية الشيخ عبد الحسين صادق، مدير مكتب بري في المصيلح العميد محمد سرور، مستشار بري أحمد بعلبكي، وفد من “حزب الله”، أعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي للحركة ولفيف من العلماء ووفود حزبية وعسكرية واجتماعية وممثلون عن الاحزاب والقوى الوطنية والاسلامية.

ولدى وصول المسيرة الى المدخل الغربي للنبطية، ألقى عضو هيئة الرئاسة في “أمل” خليل حمدان كلمة قال فيها: “اننا من مدرسة العيش المشترك ومن مدرسة رفض الطائفية ووحدة لبنان وقيام مؤسساته لبنان ومن مدرسة الامام موسى الصدر التي يمثلها رئيس مجلس النواب نبيه بري والاخوة الذين يتابعون الدرب من حركة امل وكشافة الرسالة الاسلامية”.

وحيا “الجيش اللبناني الذي لقن العدو التكفيري والاسرائيلي دورسا قاسية، والقوى الأمنية التي استطاعت بيقظتها ان تحول دون تنفيذ المزيد من الخطط لاراقة الدماء، والمقاومة التي تقف ايضا في وجه الارهاب الاسرائيلي والتكفيري”.

وقال: “هناك من يقف بوجهنا بسلوك طائفي لاننا نرفض بعض الطروحات المشبوهة، فنريد ان ننعش ذاكرتهم ونقول لهم ان اردتم ان تتعلموا في مدرسة رفض الطائفية عودوا الى الامام الصدر وحركة امل، فهدف اتهاماتكم تضليل الناس. يتحدثون عن الميثاقية والدستور ونحن نحيلهم الى البيان الذي صدر عن البطاركة الموارنة الذين دعوا الى معالجة ازمة الحكم وليس ازمة النظام، فأين هي الميثافية التي يتحدثون عنها، هم يخلطون بين الميثاقية والصيغة ثم يعودون ويلوذن بطوائفهم”.

أضاف “هناك طريقان لانتخاب الرئيس: ليذهب النواب الى المجلس النيابي وهو من يقرر من يكون الرئيس، وهذه الطريقة لا شروط عليها لانهم يطبقون الدستور، فلينزلوا الى الجلسة وليجر الانتخاب ويفوز من يفوز. أما اذا ارادوا ان يكون الرئيس معروفا ورئيس الحكومة معروفا وان تكون هناك حوارات ثنائية وثلاثية ورباعية، فنحن لسنا معنيين بكل هذه الحوارت ونقول انها ضرورية لكنها ليست كافية للخروج من الازمة. الحل لن يكون الى بالعودة الى طاولة الحوار وليمارسوا علينا كل الضعوط التي لن تنال منا ومن الرئيس بري. ان طاولة الحوار هي الملاذ الاخير لكم جميعا”.

وتابع “لقد ولى الزمن الذي يتم فيه تجاوز حركة أمل وكتلة التنمية والتحرير وقوى المقاومة، ونحن نحذرهم من ممارسة الضعوط علينا وقد جربوا ذلك كثيرا. هناك من يدعو الى سحب سلاح المقاومة، وهناك من يشكك بعقيدة الجيش اللبناني، ومن يطالب بالفيدرالية، وهنا لن نكون على الحياد اطلاقا، وسنتصدى لكل طرح تقسيمي ان كان بالرأي سنتصدى بالرأي، وان كان بالشارع سنتصدى بالشارع، وان كان بالقوة سنتصدى بالقوة لمنع صهينة لبنان. فليعودا الى رشدهم رأفة بلبنان”.

وقال حمدان: “هناك بعض المراهنات على شق وحدة الصف بين أمل وحزب الله وهذا الطرح ليس الا نسجا من الخيال وطموحات وأمنيات، ونحن أقوى بكثير مما يتوقعون. إننا في أمة تعيش على كف الارهاب وظروف صعبة، وها هي فلسطين متروكة لوحدها تعانق جرحها وكل ذلك لم يشغل بال الانظمة العربية المشغولة بسفك الدماء في سوريا والعراق ولبنان على الجبهات الشرقية. لبنان يعوم على بحر من الازمات، والموقف الريادي يتمثل بالتضامن والعودة الى الحوار”.

أضاف “نتذكر دائما قول الامام الصدر: سلوكنا الحسيني يفرض علينا الدفاع عن ارضنا وحمل راية شعبنا. هذا السلوك الحسيني لم يعد رؤية بلد تكدس بالشهداء الذين رحلوا على درب الحسين فمنا من قال أمل إرثها في ثورتك يا وارث الانبياء، ومنا من كتب بدمه في عين البنية “كونوا مؤمنين حسينيين”. وفي ساحة النبطية هناك من لقن اسرائيل في العام 1983 دروسا في الاباء والمقاومة وكانت النتيجة ان خرجت اسرائيل تجر اذيال الهزيمة، وذلك بفعل الاقتداء بالامام الحسين. في زمن محاولة محو الذاكرة نقف لتنذكر المواقف الريادية كيف وقف الحسين ليفدي الامة بماله وروحه وعياله وعلمنا ان نقدم الغالي والنفيس لنصرة الحق وازهاق الباطل”.

وختم “هناك فرق كبير بين الخط الحسيني وبين من يقامرون بهذه الامة، وهناك من يقتلون ويدمرون الاضرحة باسم الدين والحسين قدم نفسه باسم الدين، لانهم رهائن وأدوات بيد اسرائيل. ومن هذا المنطلق، فإن الارهاب التكفيري والارهاب الصهيوني هما من مدرسة واحدة بل ان الارهاب التكفيري هو مولود غير شرعي للارهاب الصهيوني”.-انتهى-

——–

yazbek16-9-2016

 يزبك: عدنا إلى تبريرات الجمود في واقعنا السياسي المؤلم

(أ.ل) – اعتبر الوكيل الشرعي العام للسيد علي خامنئي في لبنان العلامة الشيخ محمد يزبك في خطبة الجمعة التي ألقاها في مقام السيدة خولة في بعلبك “أننا عدنا إلى تبريرات الجمود، وغموض يلفه غموض، حول ما يجري في واقعنا السياسي المؤلم، لا تقبل نصائح ولا يستجاب لدعوة حوار وتفاهم، والعودة إلى المؤسسات بعيدا عن القال والقيل، وكأن القوم لا يشعرون بالخطر، وما ينتظر لبنان من واقع اقتصادي اجتماعي مخيف، وهل يكون العلاج بالتهرب عن تحمل المسؤولية”؟.

وقال: “عاد مطمر الناعمة إلى الواجهة، وملف النفايات يختفي ويعود إلى الظهور، وتطالع المواطن في أكثر من مكان، مياه آسنة اختلط فيها الماء العذب بمياه الصرف الصحي، وهل من يسمع؟ إلى مشكلة المشاكل الكهرباء والبطالة والأضرار، ولم يبق أمام المواطن من سبيل”.

واعتبر أن “الأميركي كشف عن أنيابه بقصفه المباشر لمواقع يمنية، والتهمة والذريعة حاضرة، وعنزة ولو طارت، والجيش واللجان مسؤولون عن وقوع صاروخين قرب المدمرة الاميركية، ولم تحرك له مجزرة صنعاء في مراسم العزاء جفنا كما العالم، لقد أعماهم عنها دخان النفط السعودي، وأخرسهم عن النطق الخوف على المصالح في الخليج، إنها المجزرة بحق الانسانية جمعاء، لا بحق اليمنيين ومن استشهد وجرح فقط، لكنها المجزرة التي تحمل معها بصمات نهاية آل سعود. والعجب كل العجب ممن أزعجه قول الحق بانتقاد وحشية آل سعود، والمجزرة التي ارتكبت ولا توصف في صنعاء، وهي امتداد لعدوان آل سعود والتحالف الموعود وأمريكا التي تقود”. وأضاف “المؤامرة كل المؤامرة على الامة والمنطقة والقضية الاولى فلسطين، فداعش من الرقة إلى الموصل، واليوم من الموصل إلى الرقة ودير الزور والجزيرة، على أمل العودة بحسب ما تقتضيه المصالح الاميركية والاسرائيلية، فالادعاء بضرب الارهاب ذريا للرماد في العيون. ولا خجل أن فشل النصرة في حلب يوجب على الاميركيين احتضان داعش، وقد سقطت فلسطين من حسابات المتسابقين إلى الرئاسة الاميركية، فالمنطقة على كف عفاريت تتجاذبها تهديدات واستعدادت، والسباق على الموت والدمار لم يشف الشيطان غيظ عداوته”.-انتهى-

——-

logo1

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الجمعة 14 /10/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 15 /10 /2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية الساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

وبتاريخه، ما بين الساعة 11.45 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: زبقين، طيرحرفا ومعركة.-انتهى-

——-

اتحادات النقل البري في مذكرة الى المسؤولين:

اعتصام سلمي ومفتوح امام مراكز المعاينة لإدارة القطاع من قبل المصلحة مباشرة

(أ.ل) – وزعت إتحادات ونقابات قطاع النقل البري مذكرة عن موضوع المعاينة الميكانيكية، على كل من رئيس مجلس النواب نبيه بري، رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، وزير المالية علي حسن خليل، وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر. وجاء فيها:

“تتشرف إتحادات ونقابات قطاع النقل البري والعمومي والتي تتألف من 22 نقابة تضم أصحاب وسائقي كل من “السيارات السياحية – الميني باص – الأوتوبيسات – الشاحنات – الصهاريج – الشاحنات المبردة”، أن تتقدم من حضرتكم بالمذكرة التالية حول موضوع المعاينة الميكانيكية:

إن قانون إنشاء المعاينة الميكانيكية والمراسيم والقرارات التنفيذية المتممة له، أجاز للحكومة البدء بإنشاء مراكز للمعاينة الميكانيكية حماية للمواطن والسائق قبل السير في أي عملية إدارية تتعلق بنقل الملكية أو دفع الرسوم وغيرها حسب ما نصت عليه مواد هذا القانون ومتمماته.

وحيث أنها كانت التجرية الأولى في لبنان، حينها عهدت الحكومة الى إحدى الشركات البدء بتنفيذ هذا المشروع بمناقصة سميت آنذاك BOT، والتي تنتهي في فترة زمنية على أن تعود ملكية وإدارة المواقع الى الدولة اللبنانية والتي وحدها صاحبة القرار بإدارة هذا القطاع إدارة وجباية.

وبعد الإنتهاء من الفترة الزمنية الممنوحة للشركة ولأسباب نجهلها قررت الحكومة التمديد الموقت لهذه الشركة في إدارة هذا القطاع.

لكننا فوجئنا كما جميع اللبنانيين ومن خلال وسائل الإعلام بأنه قد جرت مناقصة لإدارة هذا القطاع ورست نتائجها على إحدى الشركات.

وحيث أنه ومن موقعنا النقابي ومتابعتنا لسير العمل في هذا القطاع طيلة الفترة الزمنية الماضية نرى انه كان حريا بالمسؤولين تقويم هذه التجربة من حيث الإيجابيات والسلبيات على السلامة العامة ومدى توافقها مع القوانين والانظمة المرعية الاجراء ولا سيما ان القانون والمراسيم المرعية تعطي للادارة المعنية حق المراقبة والتدقيق والمحاسبة.

إلا انه ومن خلال تقييمنا المستند الى شكاوى الناس والسائقين منهم ومعاناتهم من النواحي كافة سواء منها المادية أو المعنوية أو النفسية وغيرها نرى بأنها كانت تجربة فاشلة لكل المقاييس وخصوصا لناحية الاهداف والغايات التي أنشئت من أجلها.

ويمكننا القول بأنها قد حولت هذه المراكز الى مواقع فساد للمواطنين وأصحاب السيارات.

وانطلاقا من حرصنا على أموال السائقين والمواطنين والمالية العامة للدولة فإننا لم نجد أي فائدة من استمرار هذه التجربة في أيدي القطاع الخاص الذي لا يعنيه إلا الحصول على الأرباح دون النظر الى المصلحة العامة للمواطنين والدولة.

وهنا لا بد من طرح بعض الاسئلة حول المخالفات التي ترتكب في المعاينة ليدرك الجميع أهمية ما نقول ومنها:

1- يصار الى إستئجار الاطارات وبعض القطع على ابواب مراكز المعاينة وإعادتها الى أصحابها بعد الخروج من مركز الفحص وكأن الغاية من ذلك فقط الحصول على مستند (صالحة للسير)، يخول صاحب المركبة انجاز معاملته لدى مصلحة تسجيل السيارات. وهنا نسأل، ماذا يصنف هذا الفعل تزوير – غش – إحتيال على الدولة التي كانت تهدف من خلال القانون الى الحفاظ على سلامة المواطنين وتطبيقا للشروط التي حددتها لكي تكون المركبة صالحة للإستعمال.

2- بغض النظر عن قيمة المبلغ الذي يسدده المواطن والسائق في مركز المعاينة، وفي ظل الظروف المالية التي تمر بها الدولة اللبنانية هل يجوز أن يدفع المواطن هذا المبلغ الى الشركات لمدة عشر سنوات ولا تحصل الدولة منه الا على قيمة مبلغ TVA والذي عدل ببعض الليرات اللبنانية عند التمديد.

3- الى متى سوف تبقى الدولة بأجهزتها الأمنية والإدارية والعقارية تعمل لدى الشركات مقابل نسبة قليلة من الرسوم تدخل إلى الخزينة.

إننا ومن موقعنا النقابي والوطني،

وحيث أن مشروع المعاينة الميكانيكية أنشىء بقانون وتمت إدارته لمدة عشر سنوات عن طريق الــBOT إضافة الى فصول التمديد.

وحيث ان المعاينة الميكانيكية لا تصنف كخدمة “كهرباء – مياه – هاتف….” بل أنها مرتبطة بسلامة المواطن والسائق المرورية.

وحيث أن مواد القانون الذي أنشأ المعاينة الميكانيكية وأجاز في مبدأ الإنشاء عن طريق الــ BOT التلزيم لفترة زمنية محددة وقد إنتهت هذه الفترة.

وحيث أن مجلس شورى الدولة ولأسباب بالتأكيد قانونية قرر وقف تنفيذ المناقصة “الصفقة”.

وحيث أن ديوان المحاسبة طلب وقف التنفيذ أيضا لأسباب مالية وقانونية.

وحيث ان معالي وزير المالية أودع رئاسة مجلس الوزراء الملاحظات التي تدعو لعدم السير بالصفقة.

وحيث أن بعض مسؤولي إدارة مصلحة تسجيل السيارات تحولوا الى مروجي دعاية للشركات ما يؤثر على دور المصلحة في المراقبة المنصوص عنها في القوانين والانظمة المرعية الاجراء.

وحيث ان المعاينة الميكانيكية تعتبر محطة من محطات عمل مصلحة تسجيل السيارات فإننا نطالب بإدارة هذا القطاع من قبل المصلحة مباشرة.

كما أننا نطالب بوضع هذا الملف على جدول أعمال أول جلسة لمجلس الوزراء ليصار الى إحالته لمجلس النواب لإقراره بما يحفظ مصالح المواطنين ومنهم السائقين كما ومصلحة الدولة أيضا.

وفي الختام: فإننا والى حين البت بهذا الملف من قبل مجلس الوزراء ومجلس النواب سوف نبدأ بتنفيذ إعتصام سلمي ومفتوح بإقفال بوابات مراكز المعاينة بالآليات العمومية إعتبارا من صباح يوم الاثنين الواقع فيه 17/10/2016 “.-انتهى-

——–

logo1

الإعلان عن قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر

في الدراسات الاستراتيجية للعام 2016- 2017

(أ.ل) – تعلن قيادة الجيش عن بدء قبول طلبات الانتساب إلى برنامج ماستر في” الدراسات الاستراتيجية” للعام 2016- 2017، الذي يقام بالتعاون بين الجامعة اللبنانية ومركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش، ويضمّ ضباطاً وطلاباً مدنيين، وذلك وفقاً لما يلي:

– المكان: مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية – الريحانية.

– المدة: سنتان بمعدّل ثلاثة أيام في الأسبوع، يضاف إليها عدد من الأيام وفقاُ للحاجة في حينه، على أن تبدأ الدروس بتاريخ 14/11/2016 لطلاب السنة الأولى للعام الدراسي 2016-2017.

يتمّ التسجيل ودفع الرسم المعتمد في الجامعة اللبنانية اعتباراً من 1/11/2016 ولغاية 11/11/2016 ضمناً، في مكتب عمادة كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية – مستديرة الطيونة – سنتر سيلين – الطابق التاسع من الساعة  8.30 ولغاية الساعة 13.30 بموجب إيصال يدفع في مراكز” Liban Post “.

  • بالنسبة الى الضباط:
  1. يجب أن يكون الضابط المرشح لاختبارات الدخول برتبة رائد وما فوق وحائز إجازة جامعية.
  2. تقدّم الطلبات شخصياً من قبل الضباط في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية اعتباراً من 5/9/2016 ولغاية 19/9/2016، ويتضمّن الطلب نسخة طبق الأصل عن الإجازة والعلامات والشهادات الأخرى مع المعادلات الرسمية، مصدّقة من المرجع الصالح.
  3. يتمّ الإعلان عن طلبات الضباط المقبولة بتاريخ 26/9/2016، وإبلاغهم شخصياً بعد موافقة هيئة إدارة البرنامج.
  4. يكلف مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية بإحالة لائحة إسمية بالضباط المقبولة طلباتهم إلى قيادة الجيش – أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم لإجراء اختباري اللغة الإنكليزية والفرنسية، وذلك وفقاً لما يلي:

أ‌- اختبار اللغة الفرنسية بتاريخ 4/10/2016 واللغة الإنكليزية بتاريخ 5/10/2016 (يحدّد المكان والزمان على همة أركان الجيش للعمليات – مديرية التعليم في حينه)، على أن تزود هذه الأركان، مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية نتيجة الاختبارين على سلّم العلامات من 1 إلى 100.

ب‌- يعيّن تاريخ 6/10/2016 الساعة 9.00 صباحاً، موعداً للاختبار الخطي بموضوع عام في مبنى المعهد العالي للدكتوراه في الحقوق والعلوم السياسية والإدارية والاقتصادية – سن الفيل

  1. تعلن النتائج بتاريخ 27/10/2016 ويبلغ الضباط المقبولون على همة مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية.-انتهى-

——–

tawhid

 التوحيد العربي اشاد بالعملية النوعية للامن العام وتوقيف الشبكة الإرهابية في الضاحية

(أ.ل) – اشادت أمانة الإعلام في “حزب التوحيد العربي”، في بيان، بـ”العملية النوعية التي نفذها عناصر من قوى الأمن العام وتوقيف شبكة إرهابية كانت تخطط للقيام بأعمال إرهابية في الضاحية الجنوبية”، وحيت “مدير قوى الأمن العام اللواء عباس إبراهيم على جهوده المبذولة في سبيل مكافحة التنظيمات الإرهابية المسلحة، وتفويت الفرصة أمام المتربصين بأمن البلد واستقراره”، داعية الى “تعزيز الإجراءات الأمنية الوقائية وضرب الخلايا التكفيرية في بؤرها وإنزال أشد العقوبات بالمتورطين”.

وجددت الامانة دعوتها الى “ضرورة الإستثمار بالأمن والتنسيق بين كل الأجهزة العسكرية والأمنية، الذين يبذلون جهود جبارة حفاظا على أمن الوطن والمواطن”.-انتهى-

——–

kahwaji

توقيع مذكّرة تفاهم بين الجيش اللبناني والإتحاد الأوروبي

وزيارة سفيرة الاتحاد السيدة Christina Lassen مركز فوج الحدود البرية الثالث

(أ.ل) – بحضور نائب رئيس الأركان للتجهيز العميد الركن مانويل كرجيان ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وممثل الاتحاد الاوروبي السيدة Francesca Varlese وممثل المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة (ICMPD) السفير عبد المولى الصلح، إلى جانب عدد من الضباط، أقيم ظهر اليوم في اليرزة حفل توقيع مذكّرة تفاهم بين الجيش اللبناني والإتحاد الأوروبي، حول تأهيل منشأة تدريب في قاعدة رياق الجوية، لمصلحة أفواج الحدود البريّة في الجيش والأجهزة الأمنيّة، وذلك بتمويل من قبل الاتحاد الاوروبي، وباشراف المركز المذكور.

من جهة أخرى وفي إطار التعاون بين الجيش والاتحاد الأوروبي، زارت سفيرة الاتحاد السيدة Christina Lassen مركز فوج الحدود البرية الثالث في ثكنة أبلح، حيث استمعت الى إيجاز حول مهمات الفوج واحتياجاته المختلفة، ثم ألقت كلمة أعربت فيها عن تقدير دول الاتحاد لانجازات الجيش اللبناني في مكافحة الارهاب وضبط الحدود، لافتةً إلى أن هذه الانجازت تسهم بشكل أو بآخر في الحفاظ على الاستقرار الإقليمي والاوروبي، مؤكدةً عزم الاتحاد على مواصلة تقديم المساعدات العسكرية للجيش، ودعم جهوده لحماية لبنان.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *