الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 11 تشرين أول 2016 العدد 5131

نشرة الثلاثاء 11 تشرين أول 2016 العدد 5131

السيد نصرالله: مسيرات العاشر من محرم ستكون تحت عنوان

“التضامن والمواساة والتأييد والمساندة للشعب اليمني”

 

(أ.ل) – اعتبر الامين العام لحزب الله أن المجزرة المروعة التي ارتكبها النظام السعودي في صنعاء، والتي هزّت العالم وحتى من اعتدنا منه السكوت بدا محرجاً، تأتي في سياق الحرب العدوانية الوحشية على اليمن وشعب اليمن من أكثر من عام ونصف، ولفت الى أن هذه المجزرة “تحتاج منا جميعاً التضامن والتعبير عن المواساة والوقوف إلى جانب هذا الشعب المظلوم”.

وأضاف “كما حصل في بعض السنوات الماضية، أذكر في سنة تزامن فيها محرم مع العدوان على غزة وحوّلنا عنوان اليوم العاشر، يوم عاشوراء إلى التضامن مع غزة وأهل غزة ومقاومة غزة، لذلك يوم عاشوراء هذه السنة، نحن إن شاء الله، في حزب الله وفي المسيرات والمواكب التي نسيًرها يوم العاشر بإذنه تعالى، سوف يكون عنوانها التضامن والمواساة والتأييد والمساندة للشعب اليمني المظلوم، للجيش اليمني واللجان الشعبية الصامدة، وللمقاومة البطلة التي صمدت كل هذا الوقت في مقابل حرب كونية أيضاً من نوع آخر، وأيضاً إلى جانب قيادة هذا الشعب الشجاعة  والصلبة والقوية”.

وتابع سماحته القول “أنا أطلب من الإخوة والأخوات الاهتمام بهذا المعنى وبهذا المضمون وبهذا المظهر، ولذلك الأخوة في المناطق معنيون أن يرتبوا المادة الإعلامية المناسبة”، وأوضح “سوف نحمل الأعلام اليمينة إلى جانب أعلام العزاء، وكما سنهتف للحسين عليه السلام وللمقاومة، سنهتف لهذا الشعب المقاوم والمجاهد والمظلوم والأبي”.

وحول العملية البطولية التي نفذها بالأمس مجاهد فلسطيني وبطل شجاع هو الشهيد المجاهد مصباح أبو صبيح في قلب القدس المحتلة، قال السيد نصر الله “يجب التوقف باحترام وتقدير عالٍ أمام هذه العملية البطولية، في داخل المكان الذي يعتبره الصهاينة آمناً ومحكماً، فقتل منهم وجرح واختار طريق الشهادة”، وأضاف “نحن نعلن الليلة تقديرنا لهذا العمل البطولي وما له من دلالات نتحدث عنها لاحقاً إن شاء االله في الليلة السياسية، إن صح التعبير”.

وأعلن السيد نصرالله “التضامن مع عائلته المجاهدة والمقاومة، مع ابنته إيمان التي اعتُقلت فقط لأنها جاهرت بافتخارها بأبيها المجاهد وبأبيها الشهيد وبخيار أبيها في المقاومة”، ولفت الى أن “هذا الامر أيضاً يقدّر ويُعلى شأنه وله دلالاته المهمة في سياق ما يجري في منطقتنا”.-انتهى-

——–

الجيش: طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 11 /10/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 13/10/2016 ما بين الساعة 18.35 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، رياق، حامات والقليعات.-انتهى-

———-

وزير المالية: الازمة لا تحل بتفاهمات ثنائية انما بتسوية شاملة

قادرة على الاحاطة بهواجس الجميع

 

(أ.ل) – رأى وزير المالية علي حسن خليل، في كلمة القاها في مجلس عاشورائي أحيته حركة “أمل” في حسينية الزهراء في الصرفند، “ان واقعنا صعب على مستوى المنطقة وعلى القوى الاسلامية كافة اعادة النظر في كيفية تقديم الاسلام الصحيح والاصيل واعادة الاعتبار له بعيدا عن منطق الطائفية والتطرف”.

وقال: “على المستوى الداخلي، نحن نعيش ازمة كبيرة، لا تحل بتفاهمات ثنائية، او من خلال اعادة انتاج تفاهمات قد حصلت سابقا بين اطراف مع بعضها البعض. ان العقد المطلوب هو عقد وطني جامع نحققه من خلال تفاهم وطني واسع بين كل القوى السياسية على قاعدة العناصر الاساسية التي حددتها القوى السياسية في طاولة الحوار”. اضاف “عندما نقول ذلك لا نتهجم على احد، انما العكس نبارك اي حوار ثنائي داخلي بل ندفع ونشجع على نجاح اي حوار، لكن التسوية الداخلية تستوجب تفاهمات من نوع اخر تسوية شاملة قادرة على الاحاطة بهواجس الجميع والوصول الى ما يرضي الكل في مواجهة التحديات وهذا الامر نفسه نريده تفاهما لتحقيق مطالب الناس باعادة تفعيل المؤسسات الدستورية وعدم الوقوف موقف المتفرجين على انهيار وطننا على اكثر من مستوى، نحن انحدرنا في حياتنا السياسية وكذلك في واقعنا الاقتصادي والاجتماعي، ونحن على ابواب الخطر في الموضوع المالي والاقتصادي، فالى متى الانتظار لانجاز التسوية الوطنية العامة؟

وأكد اننا “سنبقى ملتحقين بخط الامام الحسين والامام الصدر سباقين في معركة وحدة الوطن ومواجهة الارهاب والاحتلال، وان نبقى الى جانب الحق صادقين مع الشهداء والجرحى مؤمنين حسينيين في مواجهة الظلم وفي مواجهة من يريدون مصادرة كلمتنا. نحن حراس هذا الوطن وجنوده في معركة حماية الوطن حتى النصر او الشهادة. وشدد على واقع عاشوراء ومعانيها والقيم التي جسدها الامام الحسين في التضحية والثبات والصبر، مؤكدا ان عاشوراء كانت ثورة لاجل الاصلاح، مؤكدا ان حركة امل تحمل ارث الثورة الحسينية بكل عناوينها الانسانية والايمانية وارث كل الرسالات التي حملها الانبياء بما فيها من تكريس للعدالة والقيم الانسانية وصيانة المجتمع ليعيش الانسان بكرامة.

واختتمت الليلة بمجلس عزاء للقارئ الشيخ حسن خليفة.-انتهى-

——–

قهوجي بحث مع حبيش وكرامي الأوضاع والتقى وفد حركة التجدد للروم الكاثوليك

 

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، النائب هادي حبيش، ثم  الوزير السابق فيصل كرامي، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.

كما استقبل وفداً من حركة التجدد للروم الكاثوليك برئاسة السيد شارل عربيد.-انتهى-

——–

بري التقى سفير مصر وفرنجية

قزي: ما يعرقل انتخاب رئيس ليس السلة بل من لا يحضر الجلسات

المكتب الاعلامي لبري: مكتب المجلس لم يناقش موضوع الرئاسة ومن مع عون أو ضده

بري دعا الى جلسة الثلاثاء لانتخاب أميني سر و3 مفوضين واعضاء اللجان

 

(أ.ل) –  استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة، سفير مصر نزيه النجاري الذي قال بعد اللقاء: “حرصت اليوم على لقاء دولة الرئيس بري مرة اخرى للتعرف على رؤيته وموقفه مما يجري على الساحة اللبنانية اتصالا بموضوع الشغور الرئاسي، وما يمكن ان يتخذ من اجراءات في المرحلة القادمة لتحريك هذا الموضوع الذي تهتم به مصر كثيرا. وكذلك تداولنا في الشأن الاقليمي والتطورات على الساحة السورية وغيرها من الاوضاع التي تؤثر على لبنان وعلى الامن الاقليمي بشكل عام. ومن المهم دائما ان نستمع الى وجهات نظر دولة الرئيس بري لخبرته وحكمته في ما يتعلق بكل هذه الامور، وهذا امر أحرص عليه وسأحرص عليه دائما”.

ثم استقبل بري وزير العمل سجعان قزي الذي قال على الاثر: “يوم الاحد الماضي زرت غبطة البطريرك الراعي، وما سمعت منه سوى كلام الاطراء والمحبة والتقدير نحو دولة الرئيس بري، واليوم زرت دولة الرئيس بري فما سمعت الا كلام الاطراء والمحبة والتقدير لغبطة البطريرك الراعي. والاثنان بما يمثلان لا يريدان سوى انتخاب رئيس للجمهورية دون قيد او شرط انطلاقا من منطوق الدستور اللبناني. واساسا اذا راجعنا الامور، الرئيس بري لم يدع الى السلة بل حتى الى الحوار الا بعد مرور نحو سنتين ونصف سنة من دون انتخاب رئيس للجمهورية، اي انه حين رأى ان هناك فشلا في انتخاب رئيس من دون تفاهم سياسي طرح فكرة التفاهم السياسي كمدخل للوصول الى انتخاب دستوري بحت لرئيس الجمهورية. وأساسا ان ما يعرقل انتخاب رئيس الجمهورية لا هي السلة ولا هو الحوار ولا اي بدعة او فكرة او طرح آخر، انما الذين لا يحضرون جلسات انتخاب رئيس الجمهورية، وان كان هناك من ملامة فالذين لا يحضرون جلسات انتخاب الرئيس التي ما انفك دولة الرئيس يدعو اليها كل اسبوع او اسبوعين لانتخاب رئيس”.

وعند الثانية والربع من بعد الظهر، استقبل بري رئيس تيار “المردة” النائب سليمان فرنجية ونجله طوني والمحامي يوسف فنيانوس، بحضور الوزير علي حسن خليل وأحمد بعلبكي، واستباقهم الى مائدة الغداء. ودار الحديث حول التطورات الراهنة والاستحقاق الرئاسي.

من جهة ثانية، أصدر المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب نبيه بري ما يلي :”طالعتنا صحيفتا المستقبل واللواء على صفحاتها الاولى بكلام منسوب لدولة الرئيس نبيه بري حول انتخابات رئاسة الجمهورية.

يهم المكتب الاعلامي ان يوضح ما يلي: بغض النظر عن موقف الرئيس بري، ما يعلنه هو يوم الانتخاب. ان مكتب المجلس ناقش الامور المدعو اليها ولم يناقش موضوع رئاسة الجمهورية، من مع او من ضد عون، آملا ان لا يحاول احد ان يتغطى بموقف الرئيس بري”.

على صعيد آخر، دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة، يوم الثلاثاء في 18 الحالي، عند الساعة الحادية عشرة من قبل الظهر، لانتخاب أميني سر وثلاثة مفوضين عملا بأحكام الفقرة الثانية من المادة 44 من الدستور والمادة 3 من النظام الداخلي، ولانتخاب اعضاء اللجان النيابية عملا بأحكام المادة 19 من النظام الداخلي.-انتهى-

———

رئيسة الجامعة الاسلامية التقت وفدا من اتحاد المحامين العراقيين

 

(أ.ل) – استقبلت رئيسة الجامعة الاسلامية في لبنان الدكتورة دينا المولى في مقر الجامعة ظهر اليوم، رئيس اتحاد المحامين العراقيين المستشار علي نعيمة الشمري على راس وفد من الاتحاد ضم :امين السر محمد نعمان الداودي، عامر المجمعي واياد طارق، الذي قدم التهنئة لرئيسة الجامعة على توليها منصبها الجديد، متمنيا لها النجاح والتوفيق وللجامعة دوام التقدم، شاكرا ل”لبنان حكومة وشعبا ومؤسسات تعليمية وخاصة الجامعة الاسلامية على اهتمامها بالطلاب العراقيين، منوها بالمكانة العلمية للجامعة الاسلامية التي تحظى بتقدير المراجع الرسمية في العراق، مقدما شرحا مفصلا عن اهداف الاتحاد ودوره الوطني وبرامج عمله وسعيه للدفاع عن الحقوق المدنية ورفع اقتراحات القوانين الايلة لحمايتها”.

وأشار طارق الى ان اللقاء “كان مناسبة تم في خلالها التباحث في القضايا والشؤون القانونية وسبل تعزيز التعاون المشترك”.

بدورها، الدكتورة المولى رحبت بالوفد في “وطنه الثاني لبنان الذي يرتبط بعلاقات اخوية مع الشعب العراقي الشقيق”، معربة عن حرصها “لتفعيل الية التعامل البناء مع الطلاب العراقيين وتقديم ارقى مستوى علمي واكاديمي، ولا سيما ان الجامعة الاسلامية تسعى الى فتح اختصاصات حقوقية متطورة يستفيد منها الطلاب في لبنان والخارج، وتعود بالفائدة العلمية على دولهم”، مشددة على “ضرورة مواكبة التطور العلمي والبحثي بما يخدم قضايا شعوبنا واوطاننا”.-انتهى-

——–

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي خرقتا أجواء رياق بعلبك والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 11 /10/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 9.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.10 من فوق بلدة رميش.  وعند الساعة 21.15، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 3.20 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——–

السيد: اغتيال الحريري كان عبارة عن لعبة مخابراتية دولية

تهدف الى اسقاط سوريا والدولة اللبنانية

 

(أ.ل) – رأى المدير العام السابق للأمن العام اللواء الركن جميل السيد في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي “بأن ما انفضح بالأمس في المحكمة الدولية الخاصة بلبنان من قبل محامي الدفاع اميل عون، لا يجب ان يمر مرور الكرام من دون تسليط الضوء على الأدوار التي لعبها قضاة الزور سعيد ميرزا وصقر صقر والياس عيد وأعوانهم الضباط أشرف ريفي ووسام الحسن وسمير شحادة مع قاضي الزور الالماني ديتليف ميليس في تزوير التحقيق الدولي في جريمة اغتيال الرئيس الراحل رفيق الحريري بإشراف وزير العدل حينذاك شارل رزق وبتوجيه من السفير الاميركي في لبنان جيفري فيلتمان وأجهزته”.

وأوضح “أن ما كشفه المحامي عون من أن موكب الرئيس الحريري قد إنحرف فجأة سالكا طريقا غير مخطط له في بيروت ليتجه مباشرة الى مكان الانفجار في السان جورج ، يثبت ان هذا الانعطاف المفاجيء للموكب قد جاء من رئيس المواكبة المرحوم يحيى العرب (ابو طارق) ، الذي لا يتلقى اوامره حينذاك الا من المقدم وسام الحسن الذي غاب بصورة مشبوهة عن الموكب وجرى اعتباره مشتبها به لولا لفلفة الموضوع من قبل القاضي الالماني ديتليف ميليس والقضاة والضباط اللبنانيين أعلاه لإبقاء الاتهام ساريا نحو سوريا والضباط الأربعة”.

أضاف السيد “بأنه، ومع اقتراب الذكرى السنوية لاغتيال وسام الحسن، ومع العجز والتواطؤ الذي أظهرته قوى الأمن الداخلي برئاسة ريفي حينذاك والى اليوم، من عدم كشف المجرمين بمن فيهم من اغتالوا قيادات 14 آذار . فان الوقائع كلها تشير الى ان اغتيال الحريري كان عبارة عن لعبة مخابراتية دولية في زمن الرئيس الأميركي جورج بوش تهدف الى اسقاط سوريا والدولة اللبنانية، بحيث يمكن الجزم بأن الاحداث التي تشهدها المنطقة حاليا كانت من أولى اشاراتها وانطلاقتها عملية الاغتيال تلك”.

وجزم السيد في هذا المجال “بأن أي تحقيق لا يأخذ بعين الاعتبار تورط وسام الحسن في جريمة الإغتيال، لا يمكن ان يصل إلى قتلة وسام الحسن نفسه، إذ ان الدول المتورطة في قتل الحريري ومخابراتها، والتي جندت زهير الصديق وهسام هسام وسعيد ميرزا وصقر وعيد وريفي والحسن وشحادة وشارل رزق وغيرهم ، في مؤامرة شهود الزور لتضليل التحقيق وتوجيهه نحو سوريا والضباط الأربعة وإحداث تغييرات كبرى في لبنان والمنطقة، هذه الدول ومخابراتها لن تترك هؤلاء أحياء، من وسام الحسن الى غيره، ليكونوا شهودا عليها، على غرار عادتها في تصفية للكثير من عملائها في بلدان أخرى عديدة”.

وختم السيد “بأنه ربما آن الأوان لهؤلاء المتورطين اللبنانيين في مؤامرة الحريري، من ميرزا وصعودا ونزولا، للكشف علنا عن أدوارهم في تلك المؤامرة، إذ أن هذا الكشف، هو من الناحية الأمنية، الوسيلة الوحيدة لحمايتهم ولمنع استهدافهم من قبل الدول والأجهزة التي ورطتهم فيها، إذ من المعروف أن فضح السر في أي جريمة كبرى من شأنه أن يحمي حامل السر نفسه”. –انتهى-

———

 

سلام التقى ابو فاعور وبحث مع زوار السراي في شؤون عامة

 

(أ.ل) – استهل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام نشاطه صباح اليوم في السراي الكبير بلقاء وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور وتم البحث في الأوضاع والتطورات على الساحة الداخلية.

والتقى الرئيس سلام النائب الدكتور أحمد فتفت وبحثا في الأوضاع والتطورات الراهنة.

واستقبل الرئيس سلام نقيب مستوردي الأدوية وأصحاب المستودعات في لبنان آرمان فارس على رأس وفد من النقابة وتناول البحث شؤون النقابة. كما استقبل الرئيس سلام رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع إدمون جريصاتي وتناول البحث أوضاع الغرفة. ومن زوار السراي اليوم رئيس أساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مطر. -انتهى-

———-

زعيتر بحث مع زواره في مواضيع انمائية مناطقية

 

(أ.ل) – إستقبل وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه اليوم النائبين في كتلة “الاصلاح والتغيير” نبيل نقولا وفادي الاعور، وتناول البحث الاوضاع والمستجدات الراهنة والمواضيع الانمائية المناطقية والمشاريع المدرجة على جدول أعمال الوزارة.

واستقبل زعيتر عضو كتلة “التحرير والتنيمة” النائب أيوب حميد والوزير السابق عبد الرحيم مراد والنائب السابق أسعد هرموش وعددا من بلديات وفاعليات المناطق.-انتهى-

——–

شكر: بناء الدولة لا يمكن أن يتحقق من خلال التسويات

التي تأخذ في الاعتبار المصالح الشخصية والحسابات الذاتية

 

(أ.ل) – رأى الوزير السابق فايز شكر في تصريح أن “بناء الدولة لا يمكن أن يتحقق من خلال التسويات التي تأخذ في الاعتبار المصالح الشخصية والحسابات الذاتية وتضع جانبا مصلحة الدولة والشعب”.-انتهى-

———

الجيش: تمارين تدريبية في البياضة – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 11 /10/ 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 12، 13، 14 /10 /2016 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام متفجرات.-انتهى-

——–

ابو فاعور التقى اصحاب المستشفيات الخاصة: منحى التغطية الإستشفائية 100%

لمن تجاوز الـ64 عاما ايجابي ونحذر البعض من التلاعب

ابو فاعور وضع حجر الأساس للمبنى الجديد لمستشفى الكرنتينا:

نسعى الى زيادة المستشفيات الحكومية فرعون: لحل لسوكلين والمسلخ

 

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إجتماعا مع أصحاب المستشفيات الخاصة بحضور النقيب سليمان هارون لتقييم التجربتين اللتين استحدثتهما وزارة الصحة في علاقتها مع المستشفيات الخاصة وتتعلقان بالرقابة على عمليات الدخول ورفع نسبة مساهمة وزارة الصحة إلى مئة في المئة للتغطية الإستشفائية لمن تجاوز عمره 64 عاما”.

وقال ابو فاعور: “ان التقييم المشترك هو تقييم إيجابي. فالرقابة على الفواتير وعمليات الدخول أدت إلى عاملين أساسيين: أولا تحقيق خفض في استهلاك السقوف المالية من خلال الإستغناء عن الكثير من عمليات الدخول غير الضرورية إستنادا إلى معايير طبية واضحة من دون أن يكون ذلك على حساب صحة المريض. ثانيا انخفاض نسبة تجاوز السقوف المالية لأن الأمر مرتبط كذلك بتطبيق آلية الرقابة على الدخول والفواتير”. اضاف “إن تطبيق هذين العاملين أدى إلى سلوك التغطية الإستشفائية الكاملة لمن هم فوق الـ64 عاما الطريق السليم”، لافتا الى أنه “حتى الآن، هناك عدد قليل جدا من الشكاوى من عدد قليل جدا من المستشفيات. فمعظم المستشفيات يلتزم بتطبيق هذا الأمر بشكل سليم، إلا أن هناك البعض من أصحاب السوابق في التلاعب حاول التلاعب من جديد، إلا أن موقفنا كان صريحا وتمنينا ألا يضطرنا احد إلى اتخاذ إجراءات”.

وذكر ابو فاعور أن “النقيب هارون قال كلاما مؤثرا مفاده أن مواطنين كانوا يموتون لأن ليس معهم مبالغ مالية وإن قليلة للدخول إلى المستشفى. أما الآن فباتوا يجرؤون على المجيء إلى المستشفى”، مشيرا الى أن “ما يتجمع لديه من مؤشرات تدل كذلك على حجم ترقب المواطنين وحاجتهم الماسة لهذه التغطية الإستشفائية الشاملة”. وقال: “إن هذه التغطية الإستشفائية لمن تجاوز عمره 64 عاما ستبقى موضع تقييم دائم بين وزارة الصحة وبين المستشفيات، لمعالجة أي ثغرة أو مشكلة أو خلل من الممكن أن يحصل”، معتبرا أن “هذا امتحان للمستشفيات وكذلك لوزارة الصحة”، آملا “استمرار سلوك هذه التغطية في الطريق السليم تأكيدا على مسؤولية الدولة تجاه المواطن، علما أن الدولة أعطت المواطن بما وفرته من مال كان يتم صرفه هدرا”.

من جهة ثانية، وضع وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور حجر الأساس لتشييد المبنى الجديد ل”مستشفى بيروت الحكومي” – الكرنتينا، الممول بقرض من البنك الإسلامي للتنمية، بمشاركة وزير السياحة ميشال فرعون، رئيس لجنة الصحة النائب عاطف مجدلاني، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، رئيس مجلس إدارة المستشفى سمير ملاط، مديرة المستشفى كارين صقر، وعدد من أعضاء مجلس بلدية بيروت، ممثل لرئيس اساقفة بيروت للموارنة المطران بولس مط،ر وشخصيات دينية وعسكرية وطبية وأعضاء مجلس إدارة المستشفى وإدارييها وموظفيها.

وتأتي الخطوة ثمرة جهود كبيرة تهدف إلى إعادة المستشفى إلى الخريطة الصحية، على أن يتم تشييد المبنى الجديد إلى جانب المبنى الحالي بحيث يمتاز بهندسة عصرية وأقسام طبية متطورة ولا سيما قسمي الطوارئ والأشعة.

وتحدث الوزير أبو فاعور، مشيرا إلى أن “وضع حجر الأساس هو حدث سعيد في منطقة شهدت الكثير من المآسي التي تستدعي الكثير من الذكريات الأليمة والصفحات السود التي تقاسمها اللبنانيون في كل المناطق اللبنانية”. وقال: “المهم في هذا الحدث أننا نرفع راية بناء صرح صحي في منطقة منكوبة لطالما عاشت المعاناة، وهي أيضا راية البناء والمصالحة بين اللبنانيين”، وقال: “إن هذا يحفزني على القول إننا لسنا في حاجة إلى تجارب جديدة بين اللبنانيين ولسنا في حاجة الى استرجاع الكوابيس المرة والمعتمة التي مرت علينا لنكتشف أهمية المصالحة والوحدة والوفاق بين اللبنانيين”.

وأضاف “سواء أكان الإنقسام سياسيا أم عسكريا أم طائفيا، فنحن لسنا في حاجة الى أن ندفع الأثمان أكثر من مرة”.

وقال: “نلتقي هنا لتوجيه الشكر الى كل من عملوا على مر السنوات الماضية للتوصل إلى هذا الإنجاز، ولا سيما الوزير الأسبق محمد خليفة، والسلف علي حسن خليل، ومجلس الإنماء والإعمار والوزير ميشال فرعون والنائب مجدلاني وكل هيئات هذه المنطقة وابنائها الذين ناضلوا من أجل ألا تبقى المنطقة منكوبة بل أن تحظى بالتنمية. والشكر كذلك للمقاتلة الأساسية مديرة المستشفى السيدة كارين صقر”. واردف “هناك تجربة نجاح تروى في المستشفى بمجرد المقارنة بين كيف كانت وكيف أصبحت. فكل مرة نحتاج إلى إدخال طفل إلى العناية الفائقة من أي منطقة أتى، نأتي به إلى الكرنتينا”.

وتابع “ان ما تقوم به وزارة الصحة في الكرنتينا، بالتعاون مع مجلس الإنماء والإعمار، هو جزء من محاولة لزيادة عدد المستشفيات الحكومية في لبنان لأن هناك حاجة وازديادل سكانيا وضغطا يتعرض له النظام الصحي نتيجة النزوح السوري”. وتمنى “تلبية هذه الحاجة عبر المستشفى الحكومي في المنية، وإعادة الافتتاح القريب لمستشفى شبعا، وفتح مستشفى في كل من خربة قنفار ومشغرة وصيدا وصور والصرفند، وافتتاح أقسام جديدة في “مستشفى بعبدا الحكومي”.

وذكر بالمثل “لا يحك جلدك غير ضفرك”، وقال: “إن الدولة أولى بمواطنيها مع الإحترام للمستشفيات الخاصة، والأفضل إنفاق الأموال على المستشفيات الحكومية. لا يجوز إعطاء المستشفيات الخاصة سقوفا مالية ثم نستجديها لتنفقها على المواطنين. ليست هذه مسلكية عامة ولكن هناك بعض المستشفيات الخاصة التي تعتمد هذا الأسلوب”.

وأكد “امكان توفير الطبابة الفضلى في المستشفيات الحكومية على غرار المستشفيات الخاصة”.

وتمنى “عدم إطلاق كلمة موبوءة على منطقة الكرنتينا”، بل دعا إلى أن “تحظى هذه المنطقة بتنمية شاملة”، مشيرا إلى أن “الخيار بالنسبة إلى إبقاء المسلخ فيها يعود إلى الحكومة والنقاش مع أبناء المنطقة”. وأكد أن “الدولة حضرت إلى المنطقة من خلال هذا المستشفى لإنصافها. وتوجه بالشكر لجميع من أسهم في هذا العمل، ولفريق العمل في وزارة الصحة ومجلس الإنماء والإعمار”، واعدا ب”استكمال خريطة المستوصفات والمستشفيات الحكومية في كل لبنان لإعفاء المواطنين من الكثير من الذل الذي يتعرضون له”.-انتهى-

———

قزي دشن أقساما في مستشفى البترون: أصبح خارج العناية الفائقة

وسأعمل لخلق اطار قانوني كي يستمر من دون أي اشكالية

 

(أ.ل) – دشن وزير العمل سجعان قزي أقساما طبية جديدة في مستشفى الدكتور اميل البيطار في البترون، بحضور ممثل رئيس تيار المردة النائب سليمان فرنجيه سمير الحصري، قائمقام البترون روجيه طوبيا، رئيس اتحاد بلديات منطقة البترون مرسيلينو الحرك، راعي أبرشية البترون المارونية المطران منير خيرالله، الرئيسة العامة لجمعية راهبات العائلة المقدسة الأم ماري انطوانيت سعاده، إمام مسجد راشكيدا الشيخ رضا أحمد، طبيب قضاء البترون الدكتور جوني ابراهيم، رئيس الهيئة الادارية للمستشفى الدكتور جرجي رستم، رئيس النقابة سعد باسيل ورؤساء بلديات وأندية وجمعيات ومخاتير.

من جهته، قال قزي: “إنها الزيارة الثانية لي الى مستشفى البترون بعد العملية القيصرية لإنقاذه من الاقفال المحتم الذي كان يخيم عليه نتيجة كسل، كي لا أقول تواطؤ، مؤسسة الضمان الاجتماعي عليه والذي لو أحسنت إدارته لكانت رفعت رأس الضمان بدلا من أن يكون الضمان قد وضع اليوم رأسه في الرمل. هذا المستشفى وجد كي يبقى ولا أحد يستطيع إقفاله لا اليوم ولا غدا. ومع إدارته وعلى رأسها الاستاذ أيوب مخباط الرجل النهضوي والمقدام حتى المغامرة خصوصا المغامرة التي تهدف الى الخير والانقاذ والصحة والانسان والايمان بالله وبالمجتمع فتتحول الى مغامرة قابلة للنجاح في ظل العناية الالهية”.

أضاف: “قد يكون نجاح هذا المستشفى عائدا الى دور الادارة التي تساهم بها أخواتنا راهبات العائلة المقدسة اللواتي نتمنى أن يتضاعف دورهن فيعطون روح تحقيق الاستمرارية بعيدا عن التجاذبات السياسية من حيث أتت. ولن ننسى دور الفريق الطبي الذين بدلوا روحية عملهم مما ساهم في تصحيح مسار المستشفى بحيث كل من دخلها خرج حيا منها وبصحة جيدة. نحن الى جانب الفريق الطبي لتعزيز عمل المستشفى الذي يتعزز أيضا بتأمين الالكترونيات الحديثة التي أصبحت من العناصر الاساسية للتقدم الطبي”.

ونوه بـ”وجود معدات جديدة وتجهيزات حديثة تم تأمينها من مساعدات وهبات بفضل مبادرات المدير مخباط”. وقال: “ها هو المستشفى أصبح بإمكانه ان يحمل إسم البترون بجدارة وكذلك البترون بإمكانها أن تفخر بالمستشفى وتعتز به. أما ما يهمنا فهو أن يبقى المستشفى في مكانه وفي خدمة المواطنين على ان يصار الى تثبيت إسم الدكتور إميل البيطار رحمه الله عليه وفاء له وللدور الذي لعبه في تأسيسه”.

وحيا “صمود كل العاملين في المستشفى ومعاناتهم في أيام الشدة والقلق على مصيرهم ومصير المستشفى”، وقال: “كان لهم الدور الكبير في دفعي لاتخاذ القرارات الصعبة حفاظا على المستشفى. ولهذا السبب، لا نقبل أن يتم تطوير المستشفى وترشيد ميزانيته وإعادتها الى التوازن المالي على حساب العاملين فيه. فلا قيمة لأي جهاز حديث إذا خسرنا عاملا أو ممرضة تعمل في هذا المستشفى ما يعني ضرورة إعادة هيكلة الفريق حسب الحاجات والظروف. ولكن علينا ان نحافظ على حق كل عامل خلال القيام بواجبه او لدى احالته على التقاعد فيحصل على كامل حقوقه المضمونة مع تحديد رواتب للعاملين توفر لهم حياة هانئة وتكفيهم لسد حاجاتهم المعيشية لأن الاكتفاء المادي هو ضرورة لخدمة الآخرين”.

أضاف “نتمنى استمرار المستشفى وتقدمه وازدهاره، وها هو قد أصبح خارج العناية الفائقة، لا بل خارج غرفة المستشفى وبصحة جيدة ولديه المناعة لكي يبقى والدولة لن تتخلى عنه، وأنا شخصيا سأعمل على خلق اطار قانوني له كي يستمر من دون اي اشكالية، بقيت الحكومة ام لم تبق، ونحن نتمنى ان ترحل اليوم قبل الغد ويصبح لنا رئيس جمهورية، رئيس أهل ليكون رئيسا للبنان”. وأثنى على جهود وزير الصحة وائل بو فاعور الذي “يبذل كل ما بوسعه لدعم المستشفيات الحكومية”. ودعا الجميع الى “شبك الايادي لدعم المستشفى حتى يبقى للمرضى الحقيقيين”، شاكرا “جهود الجميع”، وحيا “عمال وعاملات التنظيفات في هذا الصرح لأنهم اساس فيه ولأن النظافة هي سر نجاحه”.-انتهى-

———

حسين الموسوي: نستنكر المواقف اللامسؤولة واللامنطقية لبعض المسؤولين

 

(أ.ل) – إستنكر رئيس تكتل بعلبك – الهرمل النيابية النائب حسين الموسوي خلال المجلس العاشورائي في بلدة بدنايل، “المواقف اللامسؤولة واللامنطقية لبعض المسؤولين اللبنانيين”.

أضاف “يبدو أن هذا المسؤول يريد تغطية الحملة على السعودية التي أعقبت غارات للطائرات السعودية الاميركية على مجلس العزاء في صنعاء، وأحدثت مجزرة لا مثيل لها في العصر الحديث، وكأن هذا المسؤول بعيد عن الواقع ولم ير ولم يشعر بما حدث” .

وأسف الموسوي أن “يصدر عن البعض تساؤلات عن سبب ذهاب المجاهدين إلى سوريا لمواجهة التكفيريين ومن وراءهم”، مذكرا هذا البعض ب “أن التكفيريين هم من يعتدون على الناس في مصر وليبيا واليمن العراق وفي كل مكان، ويقتلون الأبرياء الذين لم يتوجه أي أحد منهم إلى حلب وسوريا أو غيرها، ويدمرون المباني والمؤسسات خدمة للصهيونية سيدتهم الاولى”.-انتهى-

——–

الجيش: زوارق حربية إسرائيلية خرقت المياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه الثلاثاء 11 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة على مرحلتين، ما بين الساعة 9.31 والساعة 10.06 لمسافة 370 متراً، وما بين الساعة 10.45 والساعة  11.20 لمسافة 225 متراً.  وعند الساعة 16.10 من يوم أمس، خرق زورق مماثل المنطقة البحرية نفسها لمسافة 148 متراً ولمدة دقيقتين، وعند الساعة 23.10 أقدم زورق آخر من داخل المياه الاقليمية الفلسطينية المحتلة على إطلاق النار باتجاه المياه الاقليمية اللبنانية.

تجري متابعة موضوع الخروقات بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

رعد: تحرير فلسطين لا يحتاج الكثير من الأموال بل إرادة القليل من المسلمين

 

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “تحرير فلسطين لا يحتاج الكثير من الأموال، بل يحتاج إرادة القليل من المسلمين الذين يلتزمون النهج الحقيقي الذي يمكن أن يحرر فلسطين”.

وقال خلال المجلس العاشورائي وأربعين الشهيد المجاهد حسين علي محي الدين في حسينية بلدة الزرارية: “إن الأميركيين يشتغلون بنا تشتيتا وتمزيقا، ويوزعون الأدوار على حكامنا وعلى بعض العصابات، وعندما تتعب إسرائيل يحركون التكفيريين، وعندما يحتاج التكفيريون إلى دعم يوكلون بعض الأنظمة هنا أو هناك لدعم هذه العصابات”.

أضاف “لا يظنن أحد أننا نقاتل داعش والنصرة فهؤلاء أدوات، والذي يحرك داعش والنصرة والسعودية وتركيا وغيرها هم الأميركيون الذين يريدون ألا يبقى حجر على حجر في هذه المنطقة، ويريدون تدمير كل المنطقة وإيصال شعوب كل هذه المنطقة إلى حالة من اليأس، حتى يأتوا ويرسموا الخرائط السياسية لها من جديد وفقا لأطماعهم، لأنهم لا يريدون الآن أي تسويات سياسية ولا تهدئة في منطقتنا ولا حلولا، إنما يريدون إبقاء النار مشتعلة، لأن التخريب لم يكتمل بعد، ولأن ثمة جيشا في سوريا ما زال يقاتل، ولأن المقاومة لا تزال تملك روحا متقدمة والتي ستبقى لديها ولدى مجاهديها”. –انتهى-

———

الراعي عرض الاوضاع مع السفيرة الاميركية وكاغ

 

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي النائب سيمون ابي رميا الذي اعتبر بعد اللقاء ان “هناك فرصة لانتاج رئيس لبناني مئة في المئة لذلك يجب استغلال هذه الفرصة”. ونقل ابي رميا عن البطريرك قوله ان “الرئيس المسيحي هو رئيس لكل لبنان”. ثم التقى البطريرك وزير الداخلية السابق مروان شربل الذي دعا الى “التوقف عن الاختلاف حول القشور لضمان بقاء لبنان ال 10452 كلم2″، وشدد على “ضرورة تطبيق الطائف من دون قيد او شرط وكذلك ملء الفراغات في لبنان بدءا من رئاسة الجمهورية وصولا الى الحكومة واقرار قانون انتخابي من دون اي قيد او شرط”.

بعدها استقبل البطريرك الماروني مار بشاره بطرس الراعي السفيرة الاميركية اليزابيت ريتشارد والمنسق الخاص للامين العام للامم المتحدة سيغريد كاغ في زيارة تأتي في اطار مواصلة البطريرك لمساعيه الهادفة الى تسهيل انتخاب رئيس للجمهورية.-انتهى-

———

أحمد الحريري بحث مع بركات في التطورات

 

(أ.ل) – استقبل الأمين العام لـ”تيار المستقبل” أحمد الحريري، في قصر القنطاري اليوم، الأمين العام للحزب الديموقراطي اللبناني وليد بركات، يرافقه مستشار رئيس الحزب سليم حمادة، حيث تم البحث في التطورات السياسية والعلاقات الثنائية، في حضور الأمين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة في التيار بسام عبد الملك.-انتهى-

———-

حركة أمل واصلت احياء المجالس العاشورائية

أحمد قبلان: لتسويات وطنية بإمتياز

 

(أ.ل) – واصلت حركة “أمل” – اقليم بيروت، احياء المجالس العاشورائية في مناطق بيروت والضاحية الجنوبية.

ففي خيمة معوض (المنطقة الرابعة) أحيت الحركة الليلة التاسعة من محرم، في حضور المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان ووزير الاشغال العامة غازي زعيتر، واعضاء من الهيئة التنفيذية والمكتب السياسي والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى واعضاء قيادة الاقليم والمنطقه الرابعة وشخصيات وفاعليات سياسية وتربوية واجتماعية.

بعد آيات من الذكر الحكيم، ألقى الشيخ قبلان كلمة أشار فيها الى “أهمية مدرسة عاشوراء وأنها معركة الرب وخصومة التاريخ الذي أوصل الى رفع وموقف بحجم شعار هيهات منا الذله وقربان بمقياس الذبح العظيم ليقرأ بذلك على الأمم بأنه اكبر قوة عالمية انذاك تأسست وعاشت على الدم والبطش وحين تعرضت هذه الدولة الظالمة لدم الحسين تبددت بشكل مذهل بحيث لم يبق منها عين أو أثر، لذلك كان شعار الإمام الحسين منذ اللحظة الأولى الا واني زاحف بهذه الأسرة مع قلة العدد وكثرة العدو وخذلة الناصر، وبالرغم من ذلك بدأ مشروع الحسين بالنصر لانه مشروع الله عز وجل”.

وقال: “ان الأمة كلها يأكلها الخوف، تحولت إلى فريسة وأن الشعب الذي يتعود الخنوع لا بد من ان تأكله السلطة، وأن الطبقة الاجتماعية التي لا تتكاتف ستجوع وتتلاشى حتما. لذلك لا بد لنا من ان ننتصر لكل انسان ولقضاياه وهذا هو نفسه مشروعنا في لبنان وصوت الإمام موسى الصدر الذي اكد ان الحسين صوت الحرية ومدرسة الحق واساس القوة الأخلاقية والمادة المعنوية لحفظ كرامة الأوطان مؤكدا بذلك انه هذا نفسه اساس قوة المقاومة وسر انتصاراتها وذلك في لحظة مفصلية من تاريخ الشرق الأوسط”، معتبرا ان “ما يجري في المنطقة ان المشروع الأميركي يريد تحويل العرب الى النادي العبري الذي يعتبر الوكيل للمشاريع الأميركية”.

وشدد على “الشراكة الوطنية والعدالة السياسية على قاعدة مصالح لبنان الداخلية والإقليمية”، مؤكدا انه “لن نقبل بأي تسوية سياسية بل يجب ان تكون كل التسويات وطنية بإمتياز وهذا ما يفترض بأي تسوية لانتخاب رئيس جمهورية ان تمر بلبنان المقاوم لان بعض العرب يريد للبنان ان يتحول إلى جزء من مشاريع تل أبيب”، منوها “بالدور الذي يقوم به الرئيس نبيه بري” وداعيا الى الوقوف الى جانبه.

وعن موضوع قانون الأنتخابات قال: “ان مشكلتنا اليوم هي قانون الستين الأكثري ولا يصح ان نقدم على انتخاب رئيس دون ضمانة لقانون انتخاب نسبي يكسر هيمنة القرصنة السياسية”.

وختم “اننا مقاومون مع المقاومة وإمامها واننا مع الدم الذي حرر لبنان ومع الدم المقدس الذي حفظ سوريا وكسر مشاريع العرب والغرب على أسوار لبنان وفي نواحي سوريا والعراق واننا تعلمنا من الامام الحسين بإن الإباء شرف القضية ولا شرف لمن خان الأوطان”.

وفي الختام ألقى السيد نصرات قشاقش السيرة الحسينية.-انتهى-

———

دريان التقى سفيرة النروج ومصطفى هاشم ووفدا من النجادة

 

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، سفيرة النروج لينا ليند، وبحثا في الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة. واستقبل أيضا النائب السابق مصطفى هاشم الذي قال بعد اللقاء: “لقد تشرفت بلقاء سماحته وبحثنا في بعض الأمور التي تخص منطقة عكار الغالية جدا على قلبه، وأخذنا توجيهاته في الأمور السياسية، ومباركته للحركة التي يقوم بها الشيخ سعد الحريري لتحريك الملف الرئاسي، وبحسب المعطيات الظاهرة ليس هناك حتى الآن أي بوادر لانتخاب رئيس للجمهورية”.

كذلك التقى مفتي الجمهورية وفدا من حزب النجادة برئاسة مصطفى الحكيم الذي قال بعد اللقاء: “تشرفنا بلقاء سماحة المفتي، وأثرنا معه جملة مواضيع تهم المجتمع الإسلامي وأبناء الطائفة السنية بما تواجه من تحديات في هذا الظرف العصيب من وظائف في المراكز الرسمية، وطلبنا الاهتمام بالأوضاع التي تهم أبناءنا في كل المراحل التوظيفية، وكان تفاهم حول هذه المواضيع”.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الإعلام الى حضور وتغطية

توزيع تجهيزات مدرسية في الجنوب والبقاع الغربي

 

(أ.ل) – تتشرف قيادة الجيش بدعوتكم إلى حضور وتغطية وقائع عملية توزيع تجهيزات مدرسية على عدد من المدارس الرسمية في أقضية: حاصبيا، راشيا، مرجعيون والبقاع الغربي، وذلك من ضمن إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC).

المكان والزمان:

بلدة كفركلا – مرجعيون: بتاريخ 13/10/2016 – الساعة 10.00

بلدة الخلوات – حاصبيا: بتاريخ 13/10/2016 – الساعة 12.00

بلدة الخيارة – البقاع الغربي: بتاريخ 17/10/2016 – الساعة 9.30

بلدة الرفيد – البقاع الغربي: بتاريخ 17/10/2016 – الساعة 11.00

بلدة كفرقوق – البقاع الغربي: بتاريخ 17/10/2016 – الساعة 12.30

ملاحظة:  لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف 845035 /76.-انتهى-

———

نعيم قاسم: جهاد المقاومة فضح كل أنواع الجهاد المزيف على مستوى العالم الإسلامي

 

(أ.ل) – اكد نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم في كلمة خلال المجلس العاشورائي – جمعية التعليم الديني الإسلامي في الليلة التاسعة من محرم الحرام في قاعة الجنان، ان “جهاد المقاومة الإسلامية فضح كل أنواع الجهاد المزيف على مستوى العالم الإسلامي، لأن التجربة التي قدمها أبناء حزب الله تجربة فيها أخلاق وشرف وبأس ورعاية للمدنيين، واحترام للضوابط الشرعية، والعمل من الموقع الدفاعي، ومواجهة العدو الواضح، والهروب من الفتنة، وعدم الانجرار إلى العمل المذهبي، والتدقيق إذا كانت هذه الرصاصة ستنطلق في مكانها أم لا، لذلك نصر الله تعالى هذه المقاومة على إسرائيل وعلى التكفيريين لأنها أحسنت في خياراتها وطبقت ما قاله تعالى: “إن تنصروا الله” فقال لنا: “ينصركم ويثبت أقدامكم”.

اضاف “أما مفهوم الجهاد التكفيري فهو بعيد تماما عن فهم الجهاد الإسلامي، لأنهم يقتلون ويتصرفون بإجرام ووحشية، ويعملون من أجل الإساءة للاسلام والمسلمين، ويضرون مسيرتنا بشكل مباشر، ويتصرفون كوحوش لا علاقة للاسلام بهم لا من قريب ولا من بعيد، ويساعدهم على ذلك الغرب وأميركا حتى تظهر الصورة الإسلامية مشوهة، ولكن الحمد لله الذي فضح أكذوبتهم وجود المقاومة التي تجاهد في سبيل الله، فأصبح أمام العالم نموذجين من الجهاد: الجهاد في سبيل الله على خط ولاية الفقيه، والجهاد في سبيل أميركا والسعودية على خط الشيطان والتدمير، فعرف المسلمون قبل غيرهم أين هو الجهاد وأين هي العمالة لأميركا وإسرائيل، وهذا ما فتح لنا الباب للتعاون مع العالم الإسلامي ليكون في دائرة الجهاد الحقيقي، وإلاَّ لولا خط الحسين وجهاد الحسينيين والزينبيات لخلت الساحة لهؤلاء، حيث يعطون مفهوم الجهاد بحسب رغبتهم، ولا أحد يقف بوجههم، فتنتشر مقولتهم في العالم، ويصبح الانحراف هو القاعدة، بكل صراحة: عملنا على خط الحسين فسقطت مقولتهم وارتفعت مقولتنا بحمد الله تعالى، وإن شاء الله تعالى هذه خطوات التمهيد لصاحب العصر والزمان”.-انتهى-

———-

الجيش: تفجير ذخائر في محيط طيرحرفا ومعركة – الجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 11 تشرين الأول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي طيرحرفا ومعركة – الجنوب.-انتهى-

——–

 

دبوسي: لتحديث احتياجات المعاهد المهنية اللبنانية

 

(أ.ل) – تفقد رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي معهد التمكين المهني في منطقة البداوي ومعهد الاب نادر في الكورة، للاطلاع على مدى جهوزية المعهدين المهنيين بتطبيقات برنامج دعم توظيف الشباب والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، من ضمن مشروع “YESS TRIPOLI “لدعم المجتمعات اللبنانية المضيفة الممول من البرنامج الإقليمي للتنمية والحماية، الذي تديره HYPERLINK _k” التشيكية وتنفذها وزارة الشؤون الإجتماعية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ويطال الأعمار الشابة التي تتراوح بين 16 و 30 سنة. وتتمحور التدريبات حول الاختصاصات: الفندقية، كهرباء مباني، ميكاترونيك (صيانة سيارات)، تمديدات صحية ومحاسبة ومعلوماتية.

وشدد دبوسي على اهمية “تطوير وتحديث إحتياجات المعاهد المهنية اللبنانية ولا سيما في طرابلس والشمال لإنجاح الأهداف التي يرمي اليها مشروع YESS TRIPOLI”، مشيرا الى “دور القطاع الخاص في الحياة المجتمعية وبشكل خاص المعاهد المهنية التي يجب الوقوف الى جانبها وتمكين دورها في مجال التدريب المهني لصقل المهارات التي تعود بالنفع ليس على الطاقة الشبابية في طرابلس وشمال لبنان، وإنما ايضا بالنسبة للطاقات الشابة الوافدة من سوريا”.

وأعلن دعم غرفة طرابلس للبرامج الإنمائية التي توفرها الأمم المتحدة للبنان، لافتا الى ان جهوزية الغرفة تتجلى بالدور الأساسي الذي تقوم به حاضنة الاعمال (البيات) في تبنيها لتطبيقات برنامج YESS TRIPOLI، وسهر مديرها فواز حامدي في هذا المضمار وكذلك مختبرات مراقبة الجودة والدور البناء المتطور الذي يقوم به مديرها الدكتور خالد العمري لجهة الصحة العامة والسلامة الغذائية في مجال التدريبات الفندقية، من اجل إضفاء الحيوية على مهام المعاهد المهنية في إلتزامها بتطبيق المشروع الأوروبي وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وفقا لأعلى معايير الجودة.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *