الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 1 أيلول 2016 العدد 5099

نشرة الخميس 1 أيلول 2016 العدد 5099

بري امام مئات الالوف في ذكرى الإمام وصحبه:

ندعو الى وقف الدلع السياسي والتزام الدستور ووقف تعطيل المؤسسات

(أ.ل) – احتضنت صور في يوم الإمام الصدر مئات الآلاف الذين تقاطروا من مختلف المناطق اللبنانية تجديداً للعهد وتأكيداً على التمسك بالنهج.. من ساحة القسم الى الشوارع المؤدية الى المدينة من كل الجهات تحول يوم الوفاء للإمام الصدر الى بحر بشري تلبية لدعوة حركة أمل في الذكرى السنوية الثامنة والثلاثين لتغييب سماحة الإمام السيد موسى الصدر ورفيقيه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب بعنوان “وحدة شعب.. صمود وطن”.

وارتفعت الأعلام اللبنانية وأعلام حركة أمل وصور الإمام الصدر والرئيس نبيه بري في المهرجان وعلى الطرق وفي مختلف المناطق اللبنانية، كما رفعت شاشات عملاقة في أكثر من منطقة لكي يتمكن المواطنون من متابعة كلمة الرئيس بري نظراً للحشود الهائلة التي ضاقت بها المدينة.

وتقدم الحضور ممثل رئيس الحكومة وزير الدفاع سمير مقبل، ممثل الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله النائب محمد رعد، الوزير الياس بو صعب ممثلاً للعماد ميشال عون مع وفد من قيادة التيار الوطني الحر، النائب جمال الجراح ممثلاً الرئيس سعد الحريري، الوزير أكرم شهيب ممثلاً النائب وليد جنبلاط، الوزير عبد المطلب حناوي ممثلاُ الرئيس ميشال سليمان، الوزير ريمون عريجي ممثلاً النائب سليمان فرنجية، ممثل البطريرك الماروني المطران شكرالله الحاج، ممثل مفتي الجمهورية القاضي الشيخ سهيل اسماعيل دلّي، ممثل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، ممثل شيخ عقل الطائفة الدرزية القاضي غاندي مكارم، العلامة السيد علي فضل الله، نجل الإمام الصدر السيد صدر الدين الصدر والعائلة، السيدة رباب الصدر شرف الدين. والوزراء: سجعان قزي، محمد فنيش، علي حسن خليل وغازي زعيتر، وعدد كبير من النواب من مختلف الكتل النيابية، وسفراء سوريا والعراق وفلسطين والقائم باعمال السفارة الإيرانية، وممثلة قائد قوات اليونيفيل العاملة في لبنان السيدة كونبليا فرنك، ممثل بطريرك الأرمن الكاثوليك المونسنيور جورج يغيايان، رئيس أساقفة صور للروم الكاثوليك المتروبوليت ميخائيل أبرص، الأمين العام للإتحاد البرلماني العربي فايز الشوابكة، ممثل قائد الجيش اللواء محسن فنيش، مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم، ممثل المدير العام لقوى الأمن الداخلي العميد أسعد الطفيلي وقيادات أمنية وعسكرية وقضائية، رئيس الحزب القومي السوري الإجتماعي علي قانصو والنائب أسعد حردان على رأس وفد من الحزب، النائب أنور الخليل على رأس وفد كبير من مشايخ حاصبيا والبياضة، رئيس التنظيم الشعبي الناصري النائب السابق أسامة سعد، وفد جمعية المشاريع الخيرية برئاسة النائب السابق عدنان طرابلسي، وفد من قيادات منظمة التحرير الفلسطينية برئاسة فتحي ابو العردات والفصائل الفلسطينية وحماس برئاسة علي بركة، ووفود حزبية لبنانية، وحشد كبير من العلماء ورجال الدين من مختلف الطوائف اللبنانية، كما شارك في المهرجان عائلة الصحافي عباس بدر الدين ورؤساء وعدد من ممثلي المنظمات الدولية في لبنان ورؤساء الهيئات الأهلية والإقتصادية والإجتماعية والثقافية والنقابية وفعاليات اغترابية وعدد كبير من رؤساء المجالس البلدية والإختيارية.

استهل المهرجان الذي أقيم في ساحة القسم بآي من الذكر الحكيم، ثم بالنشيدين الوطني اللبناني وحركة أمل.

ثم ألقى عريف المهرجان نائب رئيس المكتب السياسي في حركة أمل الشيخ حسن المصري كلمة عن المناسبة والرئيس بري.

كلمة الرئيس بري

قبل أن يبدأ الرئيس بري كلمته بقيت الجماهير تهتف له وللحركة فبادرها بالقول “لو فيني حوّل الإحتفال لصلاة شكر لله ولكم كان أحسن شي”.

ثم استهل كلمته بالقول:

لصور سيف البر الذي اغمده الخالق في الماء ، ثم توجها اميرة على الشاطىء منذ فجر التاريخ ، واقام لها بيتا” وقلعة على الصخرة  وجعلها عاصمة للمقاومين البحارة والمزارعين والصيادين.

لصور المدينة البطلة ، عرين الامام الصدر الذي كان عرشه قلبها، وحراس افكاره ناسها ومكتبة امامها السيد شرف الدين فهرست عقله .

لصور انموذج ومثال العيش المشترك حيث يصعد على شاطئها نصب السيدة العذراء حديثا” تجسيدا” لذلك .

للمدينة التي اهداها السيد المسيح ( ع ) اولى معجزاته وشيد النبي سليمان هيكله ومعبده بهدية من ملكها .

كم انت يا سيدي لقاء دائم لا يغيب .

كم انت اعدت الى احداقنا حدائقها وازلت الدمع والخوف وزرعت في احواض مداراتنا الامل والالوان.

كم انت خفت علينا من ان نستمر حقل رماية بالذخيرة الحية لمناورات واعتداءات العدو، وقلت لنا ان نقاوم بأظافرنا وأسناننا وبسلاحنا مهما كان وضيعا” ، أن لا نخاف الوحوش المعدنية والضوارب .

كم انت علمتنا ان نحترم الوطن والمواطن والمواطنية وعاصمتنا وحدودنا السيادية برا” وبحرا” وجوا”، علمتنا انفسنا وان الانسان ثروة لبنان .

كـم انت لازلت وعدا” من الحب ، صيفا” من القمح والتين والزيتون، ربيعا” كهلال الزهر ، شتاء خصبا” بمطر مزدهر وخريفا” يسقط اوراق اليأس والبؤس واثواب هلع العمر ،

وبعد وبعد

لأنه انتبه الى ان الفتنة تتغلغل في الوطن العربي وعلى تماسه ورأى ان التصدي لها يكون بالوحدة والوعي والاسلام الرسالي و الحفاظ على صيغ التعايش .

وأن لبنان دولة سماوية لا دولة دينية، ولا لأقلية ولا لأكثرية.

لأنه رفض ان تستمر الطرقات تذهب بصوتنا وصداه وتسلمنا للصمت والسكت .

لأنه استحضرنا من غيابنا و “شالنا” من همنا قبل ان يخمد الليل جمرتنا ، ستعاد غيابنا من منافي حرماننا من وطننا وفي وطننا واودعنا كلمة سر لبنان : المقاومة وان حدود الوطن هي حدود الشهداء وحدود المقاومة هي حدود الوحدة الوطنية.

لأنه جعل النعاس يغادرنا واطلقنا افواجاً لا تهدأ حتى تستعيد سلام لبنان ونظام العدالة فيه ، واستقراره وضمان سيادته على ارضه وبحره وجوه.

لأنه.. ولأنه.. ولأنه..

فإننا سنبقى نسرج ضوء العيون لنلمح حضوره في غيابه القسري وحجز حريته واخويه الشيخ محمد يعقوب وعباس بدر الدين.

فإننا في كل عام وفي مهرجان الوفاء لامامنا ، لخطه ، لاستراتيجيته، نقف مسؤولين امامه وأمام أشبال أمل وكوادر أمل وجرحى أمل ودم شهداء أمل والأمهات والأخوات والأباء وامام الناس وقد حملنا امانته بدءا” بتحريره الى تحرير لبنان من كل نوازع العدوان والحرمان ، وتأكيد مشاركته وانتمائه الى عصره انطلاقا” من اننا حركة اللبناني نحو الأفضل.

اننا في هذا اليوم ورغم المزايدات المتمادية والكلام المر والجارح أحياناً وعمليات البيع والشراء على حساب قضية احتجازه واخويه نصرح نحن على رأس حركة امل من موقع المسؤولية الوطنية والتاريخية إننا:

أولاً: وبالتنسيق مع عائلة الإمام الصدر، نعمل وفق ثوابت أرست ذاتها منذ 31 آب 1978 وهي :

اولا”: ان سماحة الإمام القائد السيد موسى ورفيقيه تعرضوا لأغرب وأبشع عملية اختطاف وإخفاء قسري وحجز حرية عرفها التاريخ، على يد طاغية ليبيا معمر القذافي وأعوانه . وعدا عن أن ذلك المجرم أخلّ بواجب إحترام الضيف فإن هذا الامر يستدعي بذل كل شيء في سبيل تحريرهم خصوصا”  أن الإمام الصدر كان يزور ليبيا ليقنع معمر القذافي بالكف عن عبثه بلبنان وجنوبه ومسيحييه وتسليح الحرب الاهلية ومدها بالذخيرة، ولم يذهب للسياحة ولا لحضور الفاتح أو “الغامق” من سبتمبر.

ثانيا”: هذه القضية هي قضية وطنية وعربية واسلامية وعالمية بل هي “قضية العصر”، وانموذج للمظلومية الممتدة منذ 38 عاماً وحتى اليوم.

ثالثا”: لم يثبت لدينا ولا لدى أي جهة، لا في ليبيا بعد الثورة ولا في لبنان، لا رسمياً ولا بشكل غير رسمي، لا علناً ولا سراً، أن حياة أحد الأحبة الثلاثة قد إنتهت.

ايها الاعزاء

أقـول أمام الله وأمامكم ان كل ما أُشيع حول هذه القضية لا يمت الى الحقيقة بصلة، وهو من نسج خيال بعض الأقلام والأصوات المأجورة أو الحاقدة التي تارةً تنسب إلينا معرفتنا بـ ” حقيقة ما ” وتـارة أخرى تزعم أننا نخفي عن الناس أموراً ما ، وطـوراً يطفو حديث عن اللفلفة والمساومة.

لقـد وقفنا بمواجهة كل التحديات من أجل هذه القضية وقدسيتها وثوابتها لأن الإمام هو الذي حول الحرمان من حالة الى حركة ولأنه جدد الحلم بلبنان وطناً نهائياً لجميع أبنائه ولأنه اطلق المقاومة ضد العدوانية الاسرائيلية ، ولأنه اعتبر ان الانسان وازدهاره ومشاركته ثروة لبنان.

انني هنا اقول الكلام الفصل إبطالا” لأكاذيب البعض ولكي لا ينخدع أحد بكلام الفُجّار أو التجار.

إننا من هنا من هذا المنطلق لم نسمح بتجارة مفتوحة او بتطبيع العلاقات مع أي طرف ليبي، قبل تعاون الجميع الثابت معنا في هذه القضية… ونقطة على السطر.

رابعاً: إن لجنة المتابعة الرسمية للقضية تواظب على العمل بكل حرص وجلد وهي تحوز على كامل ثقتنا بقواعد عملها المنهجية والمنطقية.

وانه فـي الفترة الماضية، ونتيجة عدم إستقرار الأوضاع في ليبيا، كان البديل عند اللجنة عقد لقاءات مع الجانب الليبي المعني في دول ثالثة، طبعاً بسرية تامة وبعيداً عن الأضواء والضوضاء.

وقـد نتج عن ذلك تبادل للمعلومات والوثائق وإرساء أسس تعاون وثيق ونظامي، لا بل حصل تصويب للعمل على بعض خيوط التحقيق والتفتيش.

ومن المفيد الاشارة الى انه ورغـم صعوبة الأوضاع في ليبيا، فإن وفداً من اللجنة زار العاصمة الليبية طرابلس أواخر شباط الماضي، وقـد تخلل تلك الزيارة التي حصلت تطبيقاً لمذكرة التفاهم بين الجانبين، إطلاع مقرر اللجنة على التحقيقات وحضوره لبعضها، وتم تزويد الجانب الليبي بما يحتاجه من مستندات ومعلومات، وفي المقابل تسلّم الجانب اللبناني جزءاً هاماً مما طلبه من نظيره الليبي.

وإنني هنـا، أود لفت عنايتكم يا ابناء الامام الصدر يا أبناء حركة أمل الى اننا لم نسعَ يوماً إلى الإعتراف بحكومة ليبية ما أو إنكار شرعية أخرى، فاللجنة تتعامل مع الجهات ذات الصلة رسمياً وتحديدا” مكتب النائب العام الليبي، وخـلال تلك الزيارة لم يقابل مقرر اللجنة أي مسؤول ليبي سياسي حرصاً على عدم إدخال قضيتنا في متاهات الصراع السياسي الليبي الداخلي، وكـل ما ذكر عن تسجيلات ومحاضر هو كذب بكذب.

خامسا”: إن الجانب الليبي على إختلاف مشاربه، سواء على المستوى السياسي العالي أو على المستوى القضائي (مكتب النائب العام) ما زال يضع كل الإحتمالات في التحقيق، ولم يصدر عنه أي أمر أو تصريح أو تلميح يعاكس ثوابتنا.

وهنـا أوكد أن مذكرة التفاهم هي “خريطة الطريق” للعمل في هذه القضية، وقناة الإتصال والتعاون المتمثلة بمكتب النائب العام الليبي ولجنة المتابعة اللبنانية، هي الوسيلة الأنجع والأنفع للقضية.

سادساً: بالنسبة لموضوع هنيبعل القذافي، لا بد من تأكيد ان الموضوع محض قضائي وعدلي .

وانه بعـد أيام على توقيفه وبناء لطلب رسمي من وكلاء عائلة الإمام، إستمع المحقق العدلي اليه بصفة شاهد، فباح بمعلومات وكتم أخرى… مما ادى الى توقيفه.

لقد تـلا ذلك حملة من الإشاعات والأكاذيب والتصريحات إلـى ما هنالك من محاولات غش للرأي العام بهذا الخصوص.

فالمذكور مطلوب في بلاده اصلا” بملف حجمه الف صفحة مرسل من المدعي العام في وزارة العدل الليبية الى المدعي العام التمييزي في لبنان.

واردد ما قلته في العام الماضي في النبطية : لا تجربوني بقضية الامام لا قبل المهرجان ولا بعد المهرجان فموقفنا هو هو، موقفنا واحد هو موقف هذه الحشود الهادرة.

سابعا”: استنادا” الى ذلك فإننا بإسمكم ندعو:

أ: الحكومة اللبنانية، رئيساً ووزراء إيلاء هذه القضية الإهتمام اللازم والأولوية المطلقة وتقديم الدعم المناسب للجنة المتابعة الرسمية.

ب – نطلب من الأجهزة الأمنية اللبنانية مع الشكر لبعض الأجهزة وخصوصاً الأمن العام مضاعفة جهودها وإستثمار علاقاتها مع الاجهزة العربية والاجنبية المماثلة لتبادل للمعلومات بشأن قضية احتجاز حرية الإمام ورفيقيه وبما يخدم التحقيق.

ج – نطالب المرجعيات القضائية بحماية القضاة المستقيمين والشجعان والأكفاء الذين يعملون في القضية .

د – نطالب جامعة الدول العربية وهيئة الأمم المتحدة وسائر المنظمات ذات الصلة ببذل جهد حقيقي ملموس في هذه القضية، لأن الإمام الصدر كان يحمل في قلبه لبنان وفلسطين وقضايا العرب واحدة بعد الأخرى والوحدة والعمل العربي المشترك.

أخيراً، نجدد تأكيد حركة امل ان قضية الامام ورفيقيه هي اولى اولياتنا لا يتقـدم عليها شيء لأنها قضية حرية وعدالة وسلام واسلام.

ايها الاعزاء

في المجال السياسي على المستوى الوطني اؤكد ان العبور الى الدولة يستدعي وقف الدلع السياسي واعتقاد كل طرف منّا بدون استثناء انه يملك القرار الوطني او الفيتو على القرار الوطني .

أقول لكم بملء الفم بإسم ابناء الامام الصدر لنوقف هذا العبث السياسي لنلتزم الدستور اوقفوا تعطيل المؤسسات انني بمواجهة القوى التي تواصل الانقلاب على مختلف العناوين السياسية اقول اذا اقتضى الأمر اننا سنواجه كل ذلك بقوة الناس ونقول للجميع اتعظوا مما يدور حولنا.

اننا منذ اليوم الاول للازمة الراهنة الى اليوم اكدنا انحيازنا الى انجاز الاستحقاق الرئاسي وقلنا ان ذلك سيبقى يحتل الاولوية لنا لأن الثقة بالدولة ستبقى مهتزة دون رئيس ، ولكن هذا لا يعني اننا يجب ان نجرد الوطن من الادارة والتشريع والقضاء والامن ، كما اننا اكدنا على ان ضرورة صياغة قانون جديد للانتخابات امر يتصل بلبنان غدا” ، اذ لا يجوز ان نستمر في شد لبنان الى الخلف واخضاعه لقوانين اكل الدهر عليها وشرب ونستمر بوضع العربة امام حصان التقدم الى الامام .

والنسبية هي الدواء لدائنا الوطني، هي الحاملة هي الحافلة، هي القاطرة التي تنقلنا الى المواطنية بدلاً من التقوقع والإنغلاق.

ان انجاز الاستحقاق الرئاسي يحصل في حال التوافق على ما بعد الرئاسة اذ ان الرئاسة وحدها لا تكفي اللبنانيين شر الخلاف والاختلاف .

أن الامور وللاسف الشديد لم تجر وفقا” للدستور ولم نتقيد جميعا” به وهو الامر الذي اوصلنا الى ما وصلنا اليه .

للبنان الذي يحكمه جدل بزنطي لا يتوقف حول كل عنوان حتى على الزبالة.

نحن نعيش الردة على الوطن فالدولة التي لا تطبق دستورها وتعاقب المرأة انتخابيا” والتي تعتبر ان النسبية بحاجة لمعلم انما تفرض الجهل على ديموقراطيتها وسوف لا تترك لمواطنيها غير رمادها او رمادهم.

ان المواقف والتساؤلات عن جدوى طرح مواضيع قبل انتخاب رئيس الجمهورية، طرح مواضيع ليس البت بها، وتأييد تعطيل المجلس وتعطيل الحكومة وجعلها اقل من مستوى حالة تصريف الاعمال اذا لم ننتخب رئيسا” للجمهورية ادى عمليا” الى تعطيل البلد وتعليقه على حبل الانتظار.

اني اشدد على المستوى الوطني على خارطة الطريق التي طرحتها في مهرجان الوفاء للامام الصدر الذي انعقد في 31 آب 2015 في النبطية. للتذكير فقط نحن يومها لم نقل لا سلة ولا سل ولا حمل ولا شيء آخر. قلنا أن أخوتنا قادة لبنان يجتمعون على أمور أولها انتخاب رئيس للجمهورية، ثم المجلس النيابي فالحكومة فقانون الإنتخاب ثم اللامركزية الإدارية، والجنسية ودعم الجيش والقوى الأمنية، مع الأيام سارت الأمور بثلاثة بنود على الأقل: موضوع الجيش، موضوع الجنسية وصدر قانونها، موضوع اللامركزية الإدارية عقدت أمس جلسة للجان، وأصبحت في اللجان المشتركة، وبقي موضوع الإتفاق على الحكومة وقانون الإنتخاب.

إنني أشدد على هذا الأمر والتي شكلت اساس الدعوة لطاولة الحوار الوطني والتي ارى لتسهيل تحقيقها لاهدافها انجاز جملة تفاهمات. في الحوار الأخير حوار الثلاثة أيام على العلم أنه في اليوم الثاني اتفقنا تقريباً، وفي اليوم الثالث وقبل صياح الديك طار اليوم الثاني منها قانون الانتخابات التشريعية وتشكيل حكومة جديدة ولا يعني ذلك أن نشكل الحكومة الآن ونعمل قانون إنتخابات قبل انتخاب الرئيس. أنا أزعم أنه تسهيلاً للعقبات التي تؤخر انتخاب رئيس جمهورية لا بد من التفاهم على قانون انتخابات وعلى تشكيل الحكومة مما يتيح لنا انتخاب الرئيس حتماً، ومن دون ذلك عبثاً.

اننا بذلك نحاول ان نحقق بعض ما ورد في اتفاق الطائف الذي ندعو اليه نصا” وروحا” لترسيخه كعقد بين اللبنانيين ، وإنني احذر التمادي في لعبة حرق الوقت وبناء الاوهام من التمادي في المراهنة على الخارج لحل القضايا الوطنية ، ولو اني لا زلت ارى ان بناء الثقة في العلاقات السعودية الايرانية يقدم اسهاما” ضروريا” في انتاج سلام لبنان وسائر الاقطار العربية المضطربة او الملتهبة وفي اعادة الاعتبار الى القضية الفلسطينية بإعتبارها قضية العرب والمسلمين والمسيحيين سواء.

إنني سأواصل التمسك بالحوار الثنائي والوطني لأن كليهما اديا الى اغلاق ابواب الفتنة والتوترات السياسية والطائفية والمذهبية، وعدا ذلك فإننا سنصل الى حد اعلان فشل الدولة والافلاس السياسي والمالي.

إننا في المجال الامني اذ نعبر عن احترام وتقدير عاليين  لادوار المؤسسات الدفاعية والامنية نشير الى تحملها لعبء اضافي ينتج عن الثغرات المتزايدة التي نحدثها في المواقف السياسية القاعدة العامة في أي بلد من بلدان العالم أن الأمن يتأتى من السياسة. الحمدلله عندنا في لبنان كل شيء بالمقلوب، عندنا أمن ولكن ما عندنا سياسة. مما يزيد من الاعباء والتحديات على مختلف الحدود السيادية للوطن وعلى حدود المجتمع .

إنني اجدد المطالبة بالاستثمار على الجيش ، وعلى افتتاح اكتتاب وطني في المصرف المركزي لصالح  الجيش ودعوة لبنان المقيم والمغترب والمصارف التبرع لتسليح الجيش وزيادة عديده ، اذ لا يمكننا الاستمرار بالتسول واستجداء الدعم للجيش والقوى الأمنية على قارعة العالم واخضاعه وعقيدته القتالية لاي شروط .

اننا لازلنا نرى ان التهديد الاول للبنان ينبع من التهديدات الاسرائيلية واستمرار احتلال اجزاء من ارضنا مباشرة او غير مباشرة بواسطة الالغام والقنابل العنقودية ، وعدم استكمال تنفيذ مندرجات القرار الدولي رقم 1701 وتفخيخها وعرقلتها لكل المحاولات لترسيم الحدود البحرية وتحرير المنطقة الاقتصادية الخالصة من الهيمنة ، ومحاولة سرقة اسرائيل لمواردنا البحرية وهو الامر الذي يخدمه التأخير الحكومي في تلزيم استخراج النفط والغاز والثروة البحرية الكامنة التي من شأنها انقاذ لبنان اقتصادياً. ألا ننتبه أنه آن الأوان كي نمد أيدينا لهذا الضريح في بحرنا كي نستخرج هذا الكنز الكبير.

اننا نريد التقدم الى الامام في الملف النفطي والخروج من ضغوط الخطوط والخيوط على تلزيمات التنقيب عن النفط والغاز في البحر والبر بعد اقرار اقتراح القانون لجهة البر  .

ايها الاعزاء

اننا نتابع عروض القوة الاسرائيلية بعنوان : المناورات على حدودنا ومحاولة شق الطرقات وكذلك الانتهاكات لسيادتنا الوطنية برا” وبحرا” وجوا” .

كما اننا نتابع التصريحات والتلميحات والتهديدات المبطنة للبنان ونقول للاسرائيليين ولسلطان قرارهم السياسي والعسكري . ليست عملية مبالغات إنما عملية استذكار من التاريخ، لا تجربوا لبنان .

لقد فعلتم ذلك في السابق مرات ومرات منذ 1978 حتى 2006 وخرجتم اذلاء من رمال لبنان المتحركة ، الارض التي تستهلك محتليها ، واقول للاسرائيليين على كل مستوياتهم، بعكس مضمون بياناتكم التي ألقيت على لبنان صيف عام 1982 وخلال مراحل حرب تموز 2006. يومها ألقوا منشورات يقولون لنا فيها كيف السير الى بيروت وكأننا لا نعرف الطريق الى بيروت ورسموا لنا خرائط كيف نترك الجنوب. أن عليكم أن تقفوا وتفكروا.

لقد اثبتنا نحن كما الشعب الفلسطيني في قطاع غزة وانتفاضة الضفة بالسكاكين عجز قوتكم وافشلنا اهدافكم في كسر مقاومتنا واحباط اماني الشعب الفلسطيني ، وقد اصبتم في صميم خياراتكم الاستراتيجية او اصبتم في ارواحكم كما وصف الامين العام لحزب الله سماحة الأخ السيد حسن نصرالله ولن تعوض ذلك صفقات الاسلحة .

اننا في لبنان اذ نؤكد تمسكنا بالمعادلة الماسية ( الجيش والشعب والمقاومة) واذ نؤكد اننا لسنا شركاء في المقاومة فحسب بل اننا نحن أسّ المقاومة ونحن السباقون اليها، وان المقاومة هي من ابداعات إمامنا ومؤسسنا الامام السيد موسى الصدر وانها نتيجة لعدوانكم وليست سبباً، ولاحتلالكم وصلفكم وغروركم وهي باقية ما بقي العدوان والاحتلال والتهديد بالعدوان .

ونقول لمن يطالب بجمع السلاح قبل ذلك، هرطقة نضع السيف في موضع الندى ليس في مصلحة لبنان لا الدفاعية ولا الإقتصادية ولا النفطية ولا أي شيء أن تتخلى عن سلاحنا أمام عدو يتربص بك كل يوم ويجرب بك اختراعاته.

وقد سبق على كل حال وأجمعنا على هذا الأمر في حوار العام 2006 في المجلس النيابي وبعد ذلك عند فخامة رئيس الجمهورية في بعبدا أن سلاح المقاومة خاضع للإستراتيجية الدفاعية.

يا أبناء أمل

اننا على الصعيد الوطني نوجه عناية الجميع الى اننا كنا ومازلنا وسنبقى حركة مطلبية 00 حركة اللبناني نحو الافضل 00 ونحن نرى يوما” بعد يوم ان اللبنانيين لا يمكنهم انتظار الحلول وهم يقعون تحت التهديدات المعيشية: والفساد البيئي والعطش وفي هذا المجال فإن الحكومة مطالبة :

اولا” : بتوليد فرص عمل للشباب ووقف استنزاف مواردنا البشرية ووقف استنزاف وسفر ابنائنا وهم يحملون شهادات عليا وعليها دمغة صنع في لبنان وإمضاء وزير التربية أيضاً.

ثانيا” : اننا مطالبون جميعا” وفي الطليعة القوى السياسية الحية المشكلة للحكومة ومجلس النواب بإقرار سلسلة الرواتب والرتب وانصاف الموظفين وسائر القطاعات ووقف الهرب الى الامام من استحقاق هذه المسألة .

لا أقول هذا الأمر من باب الشعبية لأننا من باب الناحية المالية نحن الآن ندفع 800 مليار ليرة غلاء معيشة من دون أي مردود بينما الموازنة وسلسلة الرتب والرواتب ترد هذا المردود، والخزينة تربح ولا تخسر سيما وقد تضمنها أيضاً مشروع الموازنة الجديد الذي قدم مؤخراً للحكومة عسى ألّا يكون نصيبه كمصير غيره من عدم الإقرار.

ثالثا” : إن الحفاظ على بيئة لبنان هنا المصيبة الكبيرة التي لا تقل خطراً عن خطر الإحتلال تتطلب اتخاذ الاجراءات لمنع التفجيـرات لصالح الكسارات خصوصا” تلك التي تطال المحميات، بل يجب إقفال مثل هذه الكسارات من دون أي استثناء.

كما انه لا يمكن لأي لبناني ان يغض النظر عن جريمة اغتيال نهر الليطاني على امتداده من منبعه الى مصبه على طول مئة وسبعين كيلومترا ولا ان نسكت على تحويل مجاري الانهر من عكار الى نهر ابوعلى الى الوزاني الى مختلف انهار لبنان الى مكبات للنفايات، والى امكنة لاخفـاء جرائم تحويل المياه المبتذلة والصرف الصحي الى مجاريها، هل تعلمون أننا اكتشفنا منذ أيام أن هناك مراسيم موقعة من وزراء سابقين وقرارات رسمية سمحت بذلك. سمحت لنفايات هذه البلدة أن تصب في النهر الفلاني، هكذا بالنص الحرفي. وقد طلبنا من القضاء التحرك والتحقيق مع من يلزم وعدم السكوت مهما علا شأنه وكذلك السكوت على تحويل ورمي نفايات و بقايا المؤسسات والمزارع والمعامل او استعمالها للمجاري الصحية للقرى لكي تصب في الانهر

كما انه لا يمكننا السكوت على تعطيش كفر زبد ومجدل عنجر والصويري وكذلك القرى والبلدات  في اعالي المنطقة الحدودية الجنوبية وعلى خط ضخ الوزاني وتعطيل مضخات مياه الشفة الامر الذي يؤدي الى حرمان الناس من الماء وبيعهم اياه بالمزاد العلني ( ليصبح مثلنا مثل من يبيع الماء في حارة السقايين).

انني ادعو الى عمل تعاوني بلدي وحكومي من اجل ذلك

1 – تنظيف مجرى الانهر وازالة النفايات من حرمها وروافدها وازالة العوائق .

إنني أوجه عناية جامعة الدول العربية ومنظمة العمل الإسلامي والأمم المتحدة الى  أن لبنان يقع تحت ضغط أزمات المنطقة انطلاقاً من استتباعات القضية الفلسطينية وصولاً الى المسألة السورية الناشئة منذ خمس سنوات، والى انعكاساتهما البشرية الأمر الذي رتب على لبنان استقبال ما يقارب نصف عدد سكانه من النازحين. ومع تقديري للتعاون الأمني القائم مع المخيمات الفلسطينية وتعاضد السلطة الفلسطينية وكافة الفصائل مع الحكومة اللبنانية لمنع أي نوايا للإستثمار على المخيمات لإرباك الأمن الوطني في لبنان والإنتباه الى أن أمن لبنان وأمن المخيمات هو واحد.

وبالنسبة لسوريا الشقيقة لا حل الا سياسياً لهذه المؤامرة الرعناء الإجرامية ضد وحدة سوريا واستعادة استقرارها وبالتالي عودة أهاليها الى ربوعها.

إن أحداً في الدنيا لا يبدي سروره ويزغرد لما هو حاصل في سوريا سوى اسرائيل.

ان سوريا وهي في ذروة الحريق والحرق تثبت لمن أساء تقدير قوتها وموقعها وملعبها ان لا حرب ضد الأعداء من دون سوريا ولا سلام بين العرب من دونها على الإطلاق وهو أمر مستحيل.

أما آن الأوان لمراجعة الحسابات؟

ايها الاعزاء

اننا نرى ان هناك من يريد ان تتفرق ايدي سبأ مجددا” وان يقع العراق وسوريا واليمن في خضم صراع دموي لا يتوقف على حساب اقصاء القضية الفلسطينية . واقر واعترف انهم اقتحموا اسوارنا من خلال الفتنة المذهبية والاسلامية وفي العداوة نسوا اسرائيل وقالوا الى “ايران در” اما آن للمسلمين ان ينتبهوا من هذا الموت قبل الموت ؟ كما قال جمال الدين الافغاني ذات يوم .

الا يعلمون ان بعض الاسلام لا يعوض الناس عن الاسلام كله ؟ وان نصف الطريق الى الله لا يغني عن الطريق كله ؟

لقد اضعنا القبلة السياسية في فلسطين واضعنا القبلة العربية بل والدينية هل وصلنا الى الزمن الذي يصبح القابض على دينه كالقابض على الجمر ؟!

او ينطبق قول المغفور له العلامة الحجة السيد محسن الامين ذات يوم حين قال : ” ظل الشيعة والسنة يتجادلون ويتقاتلون حتى صار خليفتهم المندوب السامي الفرنسي ” زمن الإنتداب فمن خليفتنا الآن؟ لا ليس ابو بكر البغدادي او الشامي او اليمني او00  او 00

اقول كل ذلك حصل ويحصل من اجل اسرائيل فهي تعيش اسعد ايامها بمعطيات الفتن والحروب العربية والاسلامية القائمة .

سيدي الامام

اخيرا” وانطلاقا” من اننا نقف على منصتك في صور فإني اذ اقدم التهاني لبلدية صور لانجازاتها وفعالياتها ولمرجعياتها الدينية ولأهل المدينة على وفائهم فأني اعلن قرب اطلاق العمل لبناء وانجاز سرايا لصور وبناء قصر بلدي . اضافة الى الشروع بازالة جبل النفايات في رأس العين بعد أن تأمنت هبة وتأمن المبلغ من أجل ذلك.

كما اؤكد على زيادة الاستثمار والدعم للدفاع المدني وكشافة الرسالة الاسلامية متابعين سيرنا بالنهج المؤسسي للتربية من الحضانة الى الجامعة ورعاية اسر الشهداء والمؤسسات الصحية والمعوقين والايتام .

وسيبقى دائما” القول: ان حرية لبنان وتحريره من تهديدات العدوان الاسرائيلي والارهاب ستبقى كلها منقوصة في غيابك القسري ، وستبقى الاولوية هي لتحريرك من جهل وسجاني النظام العربي ومخلفات نظام القذافي لتستعيد فلسطين ولبنان شرف الانتماء الى اهدافك في تحرير الارض والانسان في فلسطين ولبنان.-انتهى-

———

قرار بمنع المحامية الخليل من ذكر قضية الصدر وتفاصيلها إعلاميا

 

(أ.ل) – أصدرت قاضية الأمور المستعجلة في بيروت زلفا الحسن أصدرت قرارا نافذا على أصله بتاريخ 31 آب 2016، في الدعوى المقدمة من السيد صدر الدين موسى الصدر، قضى بمنع المحامية بشرى الخليل من ذكر أو الكلام في قضية الإمام موسى الصدر ورفيقيه وتفاصيلها وكل ما يتعلق بها بأي شكل من الأشكال وعلى أي وسيلة إعلامية كانت وعلى كل وسائل التواصل الاجتماعي تحت طائلة غرامة إكراهية قيمتها 50 مليون ليرة لبنانية عن كل مخالفة لهذا القرار.

واستندت القاضية الحسن إلى دقة قضية الإمام الصدر المعروض جزء منها أمام القضاء، وإلى عدم جواز الإفصاح عن أمور غير محسومة وغير موثقة بأدلة وعدم جواز إنتهاك الحرمات والإساءة إلى الأشخاص.-انتهى-

———

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك الهرمل والجنوب

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 1/9/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء بتاريخ اليوم عند الساعة 1.55 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 22.45 من التاريخ نفسه، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23.20 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

سلامه: نجاح خطة لمصرف لبنان لتعزيز الموجودات بالعملات الاجنبية

وتوفير السيولة بعد تراجعها في المنطقة

 

(أ.ل) – أعلن حاكم مصرف لبنان رياض سلامه، في بيان اليوم، “ان الوضع التمويلي في المنطقة شهد تراجعا بالامكانيات التمويلية بالعملات الاجنبية، وقد ظهر ذلك جليا في تراجع العملات بقيمتها تجاه الدولار في كل الدول المجاورة”.

اضاف: “حرص مصرف لبنان استباقيا على التعاطي مع هذا الوضع الجديد والمستحدث في المنطقة العربية وفي الدول الاخرى التي يعمل بها اللبنانيون ويحولون منها الاموال الى لبنان. وبسبب تراجع الاوضاع الاقتصادية في هذه البلدان وشح السيولة بالعملات الاجنبية، أدى ذلك الى تراجع في التحاويل نحو لبنان ونمو متواضع بالودائع. وفي ظل الوضع السياسي الداخلي الصعب ابتدع مصرف لبنان هندسة مالية تهدف الى تعزيز الموجودات في العملات الاجنبية في لبنان والى توفر السيولة اللازمة لتدعيم ميزانيات المصارف والسيولة الضرورية لتمويل الاقتصاد اللبناني بقطاعيه الخاص والعام”.

وتابع: “نجحت هذه الخطة دون اي تكلفة اذ لم يرفع مصرف لبنان الفوائد ولم يحمل اية جهة اي أعباء من جراء هذه الهندسة. كما صدر في ميزانية مصرف لبنان في 31 آب ارتفعت موجودات مصرف لبنان بالعملات الاجنبية الى رقم قياسي تاريخيا وذلك نتيجة هذه الهندسة. وقد تحقق من خلالها:

اولا: تدعيم لوضع الليرة اللبنانية

ثانيا: تدعيم لميزانيات المصارف

ثالثا: زيادة بالودائع لدى القطاع المصرفي نظرا للتحاويل الخارجية التي اتت للمشاركة في هذه الهندسة.

رابعا: توفر سيولة في الليرة اللبنانية هدفها الاول زيادة التسليفات لدى القطاع الخاص بوقت نعيش نموا اقتصاديا دون المطلوب ويتراوح بين 1% و 2 %.

وأعلن ان المجلس المركزي في مصرف لبنان اتخذ قرارا بتخصيص الاموال التي دخلت الى المصارف لتلبية حاجات ال IFRS 9. وسيبحث المجلس المركزي بالتنسيق مع لجنة الرقابة على المصارف امكانية تكوين ما بين 1% و2 % كمؤونة عامة على المحفظة الائتمانية في القطاع المصرفي بالليرة اللبنانية وتبعا لحاجة المصرف. اما ما تبقى من المداخيل المتأتية من هذه الهندسة سيبحث المجلس المركزي مع لجنة الرقابة على المصارف وجمعية المصارف آلية بموجبها تحرر الى ارباح المصارف المبالغ الفائضة شرط ان تكون هذه المبالغ تساوي تسليفات جديدة تمنحها المصارف بالليرة اللبنانية الى القطاع الخاص. وأكد “ان توفر السيولة بالليرة اللبنانية ادى الى خفض الفائدة على الليرة اللبنانية ما يسمح للخزانة اللبنانية بالاستدانة تبعا لحاجاتها بفوائد اقل مما كانت عليه قبل هذه الهندسة. ومن نتائج هذه الهندسة ايضا ان البيوت المالية العالمية قد نصحت زبائنها بالاستثمار بالسندات اليورو بوند المصدرة من الجمهورية اللبنانية بالدولار الاميركي وهذا ما ادى ايضا الى انخفاض الفوائد على اليورو بوند في الاسواق الثانوية”.-انتهى-

——-

درباس حذر من الكويت من تحول الوجود السوري الى ساحة للصراع بين اللبنانيين

 

(أ.ل) – شارك وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في الاجتماع الثامن لمجموعة كبار المانحين لدعم سوريا الذي يعقد في الكويت.

وقال درباس في كلمة له انه “كوزير مسؤول عن اخطر ملف مر به لبنان و يهدده بما لا ذنب لنا به ويجعلنا امام مسؤولية من يتحمل عبئا يكاد يطيح به، لذلك نحن مصرون على مشاركتكم وعلى مساعدتكم لنا”.

اضاف “جاء في الامثال ان الجمرة تحرق مكانها، وبالفعل ان هذه الجمرة قد تمادت حروقها في جسد اللبنانيين والدول المضيفة وخصوصا على الشعب السوري الذي تنفق عليه مليارات الدولارات، جزء قليل منها لمساعدته والجزء الاكبر لقتله”، مشيرا الى ان “ما ما ينفق على براميل التفجير ومصاريف الطائرات والمدافع يوازي اضعاف اضعاف ما ينفق على اغاثته”.

وقال: “وفروا عليكم تلك المصروفات ولا نريد اغاثات، فالشعب السوري يستطيع تحصيل رزقه من عرق جبينه”، مضيفا “هذا ما تقوله الامثال لكن القاموس الانساني يقول ان ثمة عيونا بعيدة عن الحروق ولكنها اذا ما رأت الحروق نقلت الى صاحبها الامها وعانى مثل ما يعاني الجسد المحروق، وربما كانت عيونكم جميعا كذلك، لذلك نعول عليها لكي ترى وتحس وتنقل الى مجتماعاتها ودولها ما هو حجم الخطر لهذه المنطقة الذي استقاها الله لتكون مهبطا لاديانه والان يلغيها الانسان لتصبح مسرحا لابشع انواع الجرائم والارهاب”. واوضح درباس: “نحن شعب اعداده 4 ملايين نسمة يستضيف على ارضة مليوني شخص غير لبناني يتشاركون معه بكرامة وبشرف كل شي، الهواء ، الماء، البيئة، الطعام، والظروف السيئة، نحن دولة بلغ نموها في عام2011الـ9 بالمئة والان نموها صفر”، لافتا الى اننا “دولة فقدت حدودها البرية بالمعنى العملي للكلمة فلم تعد سوريا مجالا للترانزيت ولا للسياحة البرية واصبح لبنان لا صديق له الا البحر، الذي لم نستعمله للهجرة غير الشرعية الى الدول الاوروبية، ولم تسجل حالة واحدة من هذا القبيل”.

وتابع “نحن لدينا خطة اسمها azrb ( الخطة اللبنانية للاستجابة للازمة) و هذه الخطة قد وضعت بالتعاون مع الامم المتحدة وباشراف من الامين العام مباشرة لم ينفذ منها عام 2015 الا 60 بالمئة وفي العام 2016 لا زالت متعثرة وباردة”.

واكد ان ” الازمة التي صارت بغير افق واضح للحل، مما يعني ان الدول المضيفة ستصبح بعد وقت قليل شريكة في مأساة اللاجئين، فالاجئون الان يعيشون ظروفا صعبة جدا وهي تتردى من سنة الى سنة لأن الحاجات تزداد والاعانات تتناقص، والدول التي تستضيف اللاجئين ليست على استعداد على الاطلاق لاي نوع من انواع التوطين على الاقل بالنسبة لحكومتنا، الذي كلفني رئيس الحكومة ان اعلن لكم ان لبنان لن يكون شريكا بجريمة حرمان الشعب السوري من جنسيته ومن ارضه، فسوريا هي للسوريين وكل حدث ديموغرافي في سوريا لم ولن يؤدي الى نتائج ملموسة بل الى مزيد من الخراب”.  وقال: “لهذا اقول لكم ان بلدي بأمس الحاجة الى مساعدتكم ولكني اقدم على هذه المساعدة اقتراحا ملموسا اجعله من الاولوية والافضلية من تقديم المساعدة الى بلدي، هناك مناطق في سوريا ربما اصبحت امنة بمعنى من المعاني”، مشيرا الى ان ” ما يجري في جرابلس مؤشر ايجابي للمستقبل، فلتكن هناك خطة للمانحين لاعادة بناء هذه المناطق لتكون مغرية للسوريين لكي يعودوا اليها ويشاركوا في هذا البناء، فهذه وسيلة اقل كلفة واعلى جدوى، واذا كان ذلك سيؤدي الى تقليل المساعدات لنا فسنتعتبر انقسنا رابحين لان قسما كبيرا من الاخوة السوريين سيعودون الى بلادهم لاعادة اعمارها”.

واعلن درباس “ان رئيس الحكومة تمام سلام في مؤتمر القمة الاخير قال انه ليس من الضروري ان نتقيد بالتعريف الحرفي للمناطق الامنة، ولكن هل ينكر احد منا ان المناطق الاكبر في سوريا لا توجد فيها حروب؟”، مطالبا “المجتمع الدولي اذا كان عاجزا عن وقف الحرب بالتوجه ليزرع نبتا او ظلا في مكان ما يستطيع السوريين العودة اليه، علما ان المفوضية العليا لشؤون اللاجئين تقوم بنقل السوريين من مكان الى اخر داخل سوريا، فما الذي يمنعها ويمنعنا جميعا من اللجوء الى هذه الوسيلة”.

وختم درباس مداخلته بالقول: “انا لا اقدم مشروعا مفصلا لكني اطرح نقاطا، انا لا القي خطابا لكني ابعث ببرقيات مؤداها ومفادها ان الصبر له حدود وان مقدرة الدول لتحمل هذا العبئ لن تكون الى ما لا نهاية، وان دولة لبنان التي تعاني من مشاكل سياسية خطيرة، ومشاكل اقتصادية بعد فقدانها حدودها البرية، يمكن ان يتحول فيها الوجود السوري الى ساحة للصراع بين مكونات الشعب اللبناني. فنحن حتى الان لدينا سياسة موحدة تجاه هذه الازمة لكن التمادي فيها يخرجه من تحت السيطرة”.-انتهى-

——-

أرسلان التقى كبير مفاوضي جنيف وبرلمانيين وطلابا

 

(أ.ل) – التقى رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني النائب طلال أرسلان في موسكو، كبير مفاوضي جنيف ورئيس معهد الدراسات المشرقية في أكاديمية العلوم الروسية البروفسور فيتالي ناومكين، وعرضا مسار جنيف، وجرى تقييم مفصل للقضايا المستجدة على المحور الروسي – الأميركي والمحور السوري – الايراني – التركي وانعكاس الأحداث الأخيرة على المنطقة ولبنان.

كذلك التقى أرسلان في مقر إقامته في موسكو رئيس لجنة الاتحادات الاجتماعية والأديان في مجلس الدوما يروسلاف نيلوف وبحثا في أهمية العمل البرلماني ودوره في الإصلاح وصون الدساتير.

واستقبل أرسلان مجموعة من الطلاب اللبنانيين الموفدين من الحزب الديموقراطي اللبناني لاستكمال دراستهم في روسيا.-انتهى-

———

الجيش: خرق زورق حربي معادي للمياه الإقليمية اللبنانية

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 1/9/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18.50 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة حوالى 150 متراً ولمدة 3 دقائق. تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

الرفاعي: للالتفاف حول الجيش واليقظة مما يحاك للمنطقة وللبنان

 

(أ.ل) – لفت النائب كامل الرفاعي في حديث لمصدر إعلامي “ان ما حصل من تفجير في زحلة بالامس يراد به ضرب استقرار وأمن الوطن والحالة الامنية فيه”، معتبرا “ان لبنان وما يجري من حوله مستهدف في أمنه على صعيد المواطنين والشخصيات الامنية”.

واذ دعا “الى الالتفاف حول الجيش اللبناني واليقظة مما يحاك للمنطقة وللبنان”، اشار “الى وجود خلايا نائمة تتبع للمخابرات من جميع الدول على اتم الاستعداد للقيام بأي شيء يخدم المصلحة الخارجية”.-انتهى-

——–

رئيس المطار: لا مسؤولية للسلطات اللبنانية

عن هبوط طائرة LEBANON OF WINGS في مطار بن غوريون

 

(أ.ل) – صدر عن رئيس مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت المهندس فادي الحسن البيان الآتي: “تناقلت أمس وسائل إعلام وبعض مواقع التواصل الاجتماعي خبرا عن هبوط طائرة ركاب لبنانية تحمل اسم “LEBANON OF WINGS” في مطار اللد (بن غوريون) الاسرائيلي.

يهم رئاسة المطار أن توضح أن شركة “LEBANON OF WINGS” هي شركة طيران لبنانية كانت قد استأجرت طائرة من احدى شركات الطيران التركية وتدعى “WIND TAIL”، وهي طائرة من نوع 800 -737B وتحمل رقم تسجيل تركيا (TCTLH)، وذلك بموجب اتفاقية تأجير (Agreement Lease Wet) تمتد من تاريخ حزيران 2016 حتى كانون الاول 2016.

وقد أقلعت الطائرة المذكورة الى تركيا بتاريخ 27 آب 2016 لإجراء أعمال الصيانة اللازمة وفقا لجدول الصيانة الدورية (Maintenance Seheduled)، وبالتالي قامت شركة “WIND TAIL” بتأمين طائرة بديلة لمصلحة الشركة اللبنانية، وذلك بموجب احكام الاتفاقية الموقعة بين الشركتين الى حين استكمال اعمال الصيانة.

وقد تبين بعد ذلك ان الشركة، بعد استكمال اعمال الصيانة، قد قامت بتشغيل الطائرة بين انطاليا ومطار بن غوريون دون ازالة شعار الشركة اللبنانية عن الطائرة.

وبالتالي يتبين مما تم ذكره أعلاه عدم مسؤولية السلطات اللبنانية او الشركة اللبنانية عما حصل، علما أن المديرية العامة للطيران المدني قد ادخلت بالتنسيق مع الشركة اللبنانية الاجراءات اللازمة لوقف استقبال الطائرة التركية التي تحمل رقم التسجيل (TCTLH) مجددا في مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت، والطلب الى الشركة التركية ضرورة ازالة شعار الشركة اللبنانية عن الطائرة المذكورة”.-انتهى-

——–

 

عبد الأمير قبلان التقى وفد بعثة الحج: لتجسيد روح التعاون على الخير والصلاح

 

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، قبل ظهر اليوم، في مقر المجلس، مسؤول البعثة الدينية للحج في المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى امين عام الاوقاف الشيخ حسن شريفة على رأس وفد البعثة الذي اطلع سماحته على برنامج البعثة وسعيها لتوفير الرعاية الدينية للحجاج.

واكد الشيخ قبلان ان الحج مدرسة في التربية والاعداد الروحي للمسلمين اذ يجسد روح التعاون بين المؤمنين ليجعلهم جسما واحدا متآخين متعاونين على الخير والصلاح، متمنيا “لاعضاء البعثة التوفيق في مهامهم والاهتمام بالحجاج اللبنانيين وتوفير الرعاية الدينية لهم وتبليغهم الاحكام الشرعية بدقة لتكون مناسكهم صحيحة”. وحمل قبلان اعضاء البعثة امانة الدعاء للمؤمنين ان يفرج الله تعالى عنهم فيتضرع الحجاج الى الله تعالى ان يحجب دماء المسلمين ويحفظ بلادهم ويكشف عنهم الكرب والبلاء ليحل السلام والامن والاستقرار في ربوعهم.-انتهى-

——–

دريان: ليرأف السياسيون بالمواطنين ويترفعوا عن المكاسب والمصالح الشخصية

 

(أ.ل) – أكد مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، خلال الاحتفال التكريمي الذي اقامه على شرفه رئيس المركز الاسلامي في عائشة بكار المهندس علي نور الدين عساف في دارته في بشملان في حضور الرئيس فؤاد السنيورة، “ان لبنان يمر في مرحلة عصيبة وخطيرة وتحديات واستهدافات كبيرة تحتاج من جميع اللبنانيين ان يكونوا على قدر المسؤولية، ولن يكون الخروج من الازمة اللبنانية الا بحرص اللبنانيين على وطنهم، والحفاظ على استقراره وامنه في ظل الحروب الدائرة حوله”.

وقال دريان: “نحن متمسكون الى ابعد حدود بعروبتنا، وبأبعد حدود بإسلامنا، نحن اهل الوحدة العربية، ونحن اهل التضامن العربي، نحن مع المواقف المشرفة التي تقوم بها بعض الدول العربية من اجل الحفاظ على القضايا العربية والإسلامية، واخص بالتقدير والاحترام المملكة العربية السعودية التي تهاجم اليوم لأنها تحمي القضايا العربية، نحن مع المملكة، ومع دول الخليج، ومع الامن القومي العربي، وضد أي مشروع ينال من امن الدول العربية، هكذا تعلمنا الوطنية والعروبة في وطننا، ولا نتخلى عن العرب، ولكن نريد من العرب الا يتخلوا عنا، ويكونوا دائما معنا لأننا خط الدفاع عن كل الدول العربية”.

اضاف “المثل القائل يقول “اشتدي ازمة تنفرجي”، ونحن في قمة واقصى الازمة التي نعيشها نتطلع الى بصيص من الامل من السياسيين ان يرأفوا ويرحموا هذا البلد، ويرأفوا بالمواطنين، دائما كنا نقول ان أزمات لبنان لا تنتهي الا بالحوار وبالتوازن وبالتفاهم في ما بين السياسيين، نحن نقول للسياسيين ابقوا مع مصلحة لبنان ومصلحة الوطن ومصلحة المواطنين، ترفعوا عن المكاسب والمصالح الشخصية، وطبعا هذا الكلام ليس لجميع السياسيين لان هناك سياسيين يغلبون المصلحة الوطنية على غيرها من المصالح”.

حضر الحفل التكريمي محافظ بيروت القاضي زياد شبيب، رئيس بلدية بيروت المهندس جمال عيتاني، رئيس المحاكم الشرعية السنية الشيخ محمد عساف وعدد من الشخصيات السياسية.-انتهى-

——–

الراعي تسلم من وفد من العاقورة وثائق لمشاعات البلدة

سعيد: لتطبيق القانون في لاسا بعيدا عن التسويات

 

– استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي في المقر الصيفي في الديمان، رئيس بلدية العاقورة الدكتور منصور وهبة وكاهن الرعية المونسنيور رزق الله ابي نصر ونائب الرئيس والاعضاء والمختار بطرس الهاشم وفعاليات من البلدة، بحثت معه في زيارته الى العاقورة في 11 الحالي. وتسلم من الوفد الوثائق الرقمية العائدة لمشاعات البلدة وملكية أبناء العاقورة لها والمذكرة الادارية الصادرة عن الوزير علي حسن خليل بتاريخ 31/12/2015 والمتعلقة بأعمال التحرير والمسح في البلدة.

كما استقبل منسق الامانة العامة لقوى 14 اذار الدكتور فارس سعيد وبحث معه كيفية ادارة الازمة التي بدأت تبرز في جرد جبيل، “بدءا من اعتداءات لاسا وصولا الى محاولة تبدل الهوية العقارية لمشاعات العاقورة بموجب المذكرة الصادرة عن الوزير خليل”. واشار سعيد الى انه نقل للبطريرك صفير “القلق الذي تعيشه القرى في جبيل جراء الاحداث، وتمنينا عليه ان يكون لمجلس المطارنة موقفا واضحا حول ضرورة تطبيق القانون في لاسا بعيدا عن التسويات والمطالبة بابطال المذكرة الادارية بحق العاقورة سيما وان غبطته سيزور المنطقة في 10 و11 ايلول والتي تكتسب في خضم هذه الاحداث معنى يتجاوز الاطار الراعوي، وكلنا ثقة بأن غبطته سيطلق من جرد جبيل مواقف واضحة بشأن لاسا والعاقورة وكل الجرد”.

وظهرا التقى البطريرك الراعي الوزير السابق روجيه ديب.-انتهى-

——–

نعيم حسن دان انفجار كسارة: لملء الشغور الرئاسي

 

(أ.ل) – طالب شيخ عقل طائفة الموحدين “الدروز” الشيخ نعيم حسن، في بيان، ب”مقاربة وطنية شاملة لمختلف القضايا العالقة”، وحث “القوى السياسية إلى تحسس المسؤولية الكبيرة الملقاة على عاتق وكاهل الجميع – كل من موقعه – لتسيير أمور البلاد وتخفيف تداعيات الأزمات الخطيرة المحيطة بنا وتفعيل عمل المؤسسات والانصراف إلى معالجات جذرية لكل ما يعيق تقدم الأمور نحو الأفضل، بدءا بملء الشغور الرئاسي وليس انتهاء بحل كل المشاكل الحياتية اليومية للمواطنين”، داعيا إلى “استلهام العبر من تجارب القيادات الوطنية التي سبقت والتي قدمت دروسا في التعامل الوطني المشترك، وهو ما درج عليه الإمام موسى الصدر الذي صادفت أمس ذكرى اختفائه ورفيقيه. وهذه قضية أساسية من حق اللبنانيين جميعهم ومحبي الإمام الصدر كشفها وتبيان الحقائق فيها”.

وفي سياق آخر إستنكر الشيخ حسن “جريمة التفجير الذي وقع في منطقة كسارة”، متمنيا أن “تكشف الأجهزة الأمنية مخططي ومنفذي هذا العمل الإرهابي الذي أدى إلى سقوط ضحية بريئة وإصابة عدد من المدنيين”، مؤكدا أن “لحمة اللبنانيين وتعاضدهم وتعاون الأجهزة الأمنية المختلفة، من شأنه أن يقطع الطريق على كل عمل تخريبي وأن يحمي لبنان من كل شر يتربص به”.-انتهى-

——

“أمل” في سيدني أحيت ذكرى تغييب الامام وصحبه:

اسرائيل تسعى للنيل من المقاومة لضمان استمرارها وسرقة ثروتنا النفطية

 

(أ.ل) – أحيت حركة “أمل” في سيدني برئاسة كامل مسلماني الذكرى ال 38 لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ الصحافي عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب. وحضر القنصل اللبناني جورج بيطار غانم وقنصل سوريا الفخري ماهر دباغ، ممثل المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى الشيخ مسلماني وممثلون للحزب السوري القومي الاجتماعي و”تيار المستقبل” و”التيار الوطني الحر” وحزب البعث العربي الاشتراكي و”تيار المرده” و”حزب الديمقراطيين الأحرار” و”حركة الشباب المسلم العلوي” ورؤساء جمعيات ومؤسسات وأعضاء محالس بلدية وحشد من أنصار الحركة وأبناء الجالية اللبنانية.

النشيدان اللبناني والاوسترالي ونشيد حركة “أمل” افتتاحا، ثم كلمة مقدم الاحتفال علي وهبي فكلمة للشيخ مسلماني عدد فيها مزايا الامام الصدر وتحدث عن “شخصيته الجامعة والفذة التي اشتملت على ميزات قيادية قلة نظيرها”. وبعد ذلك، قدمت فرقة “زهرات الرسالة” أنشودة للامام الصدر، فعرص لفيلم وثائقي عن انطلاقة الامام الصدر وحياته الدينية والوطنية.-انتهى-

———

مجلس علماء فلسطين يشارك في احتفال أمل ويؤكد على أهمية كلام بري

 

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

شارك وفد مجلس علماء فلسطين في لبنان، ممثلا برئيس المجلس الشيخ الدكتور حسين قاسم، والناطق الرسمي الشيخ الدكتور محمد صالح الموعد، وعدد من مشايخ المجلس، في الإحتفال الذي أقامته حركة أمل في مدينة صور، في مناسبة السنة 38 لغياب الإمام السيد موسى الصدر، حيث ألقى دولة الرئيس الأستاذ  نبيه بري كلمة شملت أهم المواضيع الإقليمية والمحلية, ومن جهته أكد الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين الدكتور محمد الموعد، في تصريح له أن كلام دولة الرئيس نبيه بري جاء ليؤكد كلام الإمام المغيب السيد موسى الصدر، في حفظ المقاومة وحب فلسطين، وانه يخرج من نفس المشكاة في حرصه على مصلحة العباد والبلاد، وإنه يؤسس عليه للمرحلة القادمة لصالح الجميع، معتبرا الموعد  أن مدرسة الإمام الصدر تعلمنا كيف نحب بعضنا وبلدنا بعيدا عن المذهبية والطائفية.-انتهى-

——–

الجيش: إخماد حرائق في خراج فيع وبرغون – الكورة

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 1 أيلول 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني يوم أمس، على إخمـاد حرائق شبت في خراج بلدتي فيع وبرغون – الكورة.  قدرت المساحات المتضررة بنحو 4  دونمات من الأشجار المثمرة والحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———

بركة التقى وفدا دبلوماسيا إيرانيا

 

(أ.ل) – إستقبل ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في لبنان علي بركة، وفدا دبلوماسيا من السفارة الإيرانية في بيروت، برئاسة المستشار الأول في السفارة السيد محمد ماجدي، بحضور مسؤول العلاقات السياسية في حركة حماس زياد حسن، وإستعرض الجانبان، بحسب بيان للحركة، “آخر تطورات القضية الفلسطينية والعلاقات الثنائية”.

وأكد بركة “أهمية تعزيز العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدعم الانتفاضة والمقاومة في فلسطين، وخصوصا في ظل الحصار المفروض على قطاع غزة منذ عشر سنوات، وإستمرار الاقتحامات الصهيونية للمسجد الأقصى المبارك، وتواصل عمليات بناء المستوطنات الصهيونية في الضفة الغربية المحتلة”.

وشدد الجانبان على “ضرورة توحيد جهود الأمة الإسلامية لمواجهة الخطر الصهيوني في فلسطين والمنطقة، ورفض المشاريع المطروحة لتصفية القضية الفلسطينية”.

بدوره، اكد ماجدي على “إستمرار دعم الجمهورية الإسلامية الإيرانية للشعب الفلسطيني ومقاومته وإنتفاضته ضد الاحتلال الصهيوني”، داعيا إلى “رفع الحصار المفروض على قطاع غزة وحماية المسجد الأقصى ومدينة القدس من التهويد”.-انتهى-

——–

دعوة وسائل الاعلام لتغطية وقائع الورشة الطبية الثانية في مجال تنظير الجهاز الهضمي

 

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه الى حضور وتغطية وقائع الورشة الطبية الثانية في مجال تنظير الجهاز الهضمي، والتي ستقام برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، ويشارك فيها نحو 100 طبيب اختصاصي في مجال أمراض الجهاز الهضمي من مختلف المستشفيات اللبنانية، مع الإشارة الى أنه سيتم خلال الورشة نقل عمليات التنظير مباشرةً من المستشفى العسكري المركزي الى الفندق العسكري المركزي” مونرو”.  –انتهى-

———

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 1 أيلول 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: معركة، طير حرفا، الغندورية والبرج الشمالي.

وبتاريخ  2 / 9/ 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ  2 /9/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخي 31 /8 / 2016 و  1 /9/ 2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة

وبتاريخي 31/8/2016 و 1/9/2016 ما بين الساعة 11.00  والساعة 13.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

واعتباراً من 29/8/2016 ولغاية 9/9/2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام قنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

نفي قيادة الجيش ما نشرته إحدى الصحف العربية بتاريخ 1/9/2016

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 1/9/2016 التوضيح الآتي:

نشرت إحدى الصحف العربية في عددها الصادر بتاريخ 1 /9 /2016، مقالاً جاء فيه “أنّ مديرية المخابرات في الجيش قد أبلغت شخصية وزارية لبنانية بضرورة اتخاذ إجراءات الحيطة والحذر، لوجود تهديدات جدية تستهدف شخصيات سياسية لبنانية”.

يهمّ قيادة الجيش أن تنفي صحّة هذه المعلومات جملةً وتفصيلاً، وتؤكد بأن المديرية لم تدلِ بأيّ معلومات تتعلق بهذا الشأن.-انتهى-

———

 

انتهت النشرة

 

 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *