الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 6 آب 2016 العدد 5075

نشرة السبت 6 آب 2016 العدد 5075

madeeha10-10-2015

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان:

تأجير أملاك الغائبين في سابقة استيطانيّة خطيرة

هدفها إضفاء الشرعية الزائفة على بؤرة استيطانية

(أ.ل) – حذر المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان في تقرير الإستيطان الأسبوعي بتاريخ 30/7/2016 ولغاية 5/8/2016 من إعداد الزميلة مديحه الأعرج “من خطورة التوصيات التي قدمتها لجنة تنظيم البؤر الاستيطانية وما تسمّى بـ’لجنة التّسوية’ الى المستشار القضائيّ للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبلات بهدف شرعنة البؤرة الاستيطانيّة، عموناه، المقامة على أراضٍ فلسطينيّة خاصّة، شماليّ رام الله. واعتبر ما ورد في وثيقة التوصيات والتي تقضي بتأجير املاك الغائبين ، وبهذه المساحات  بالسابقة الإستيطانية الخطيرة التي تستهدف ابتلاع مزيد من أراضي الفلسطينيين”.

وفي التفاصيل قدمت “لجنة تنظيم البؤر الإستيطانية ” وثيقة الى المستشار القضائيّ للحكومة الإسرائيليّة، أفيحاي مندلبلات بهدف شرعنة البؤرة الاستيطانيّة، عموناه، المقامة على أراضٍ فلسطينيّة خاصّة، شماليّ رام الله، وتشتمل الوثيقة على مقترح تفصيليّ لإخلاء البؤرة الاستيطانيّة من مكانها الحاليّ وإعادة بنائها، بجوار الموقع على أراضٍ فلسطينيّة أيضًا، والتي تعتبر “أملاك غائبين ” حيث ستقوم الهيئة المسمّاة ‘القيّم على أملاك الغائبين في يهودا والسامرة’، بتاجير مستوطني البؤرة الاستيطانية “عموناه” قسائم أرض تتواجد بالقرب منها ، وهي أراض تعتبر ملك غائبين، هجروا أرضهم فترة النّكسة، وفق ما يدّعيه الاحتلال وقضائه. وستكون فترة الإيجار لثلاث سنوات فقط، قابلة للتمديد، ثلاث سنوات كحدّ أقصى في كلّ مرة وقد رحب مسؤولون كبار في قيادة المستوطنين ، بتوصيات لجنة “تنظيم البؤر الاستيطانية ” بعد الإعلان عن تفاصيل هذه الوثيقة.

وكان رئيس الكنيست (البرلمان الإسرائيلي)، يولي ادلشتين،قد زار البؤرة الاستيطانية “عموناه” (قرب بلدة سلواد شرقي رام الله).وصرح ادلشتين أن “بؤرة عموناه” والتي تعيش فيها 40 عائلة استيطانية وفق تقديره، ستحظى بالتنظيم والتشريع على الرغم من قرار المحكمة العليا.

وفي تحد واضح للرأي العام الدولي وردا على مجموعة من الاستنكارات التي صدرت عن كل من الأمم المتحدة والإتحاد الاوروبي ووزارة الخارجية الأميركية بالنسبة لأعمال الاستيطان الجاري في مستوطنة جيلو جنوب القدس أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن الحكومة الاسرائيلية تخطط لضم  “مستوطنة جيلو ” لمدينة القدس باعتبارها حيا من احيائها  وجزءا لا يتجزأ من مدينة القدس وانه سيبقى تحت السيادة الاسرائيلية في أي اتفاق سلام مستقبلي. كما حذر المكتب الوطني من خطورة تصريحات المتطرف “يهودا غليك” عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب الليكود، الناشط في اقتحامات المسجد الأقصى والذي يدعو الى طرد حراس المسجد ودائرة الأوقاف الإسلامية  وإبعادهم عن المسجد. ومن التساوق الحكومي الرسمي مع هذه التصريحات  والتخطيط لفرض السيادة الإسرائيلية اليهودية على المسجد ، وتقليص صلاحيات دائرة الأوقاف فيه واعتبر المكتب الوطني هذه التصريحات العنصرية وما تنتهجه سلطات الإحتلال ضد الحراس والمصلين من سياسات الإبعاد والإعتقال والتنكيل والسماح للمستوطنين باقتحامات متواصلة لباحات المسجد الأقصى  تشجيعا رسميا لهذه الاقتحامات ، وانتهاكا لحرمة الاديان والمقدسات ودور العبادة.

وفي ذات الوقت أكدت “سلطة الآثار” الإسرائيلية أنها أجرت حفريات أسفل أساسات المسجد الأقصى على طول 80 مترًا، من الزاوية الجنوبية الغربية لجدار المسجد الغربي وحتى أسفل باب المغاربة. وأشار ت إلى فترة الحفريات من سنة 2012 وحتى سنة 2015، حيث تم خلالها عمليات حفر في أساسات الجدار الغربي للأقصى، وشبكة الجدار الملاصقة والداعمة للجدار نفسه.، وان هذه الحفريات تمت بمبادرة وتمويل من جمعة “إلعاد” الاستيطانية وبواسطة طواقم حفريات تابعة “لسلطة الآثار”، بهدف تأهيل المكان لزوار الموقع والبؤرة الاستيطانية “مدينة داوود” الواقعة في مدخل وادي حلوة، على بعد نحو 50 مترًا عن جنوب المسجد الأقصى، وليشكل الموقع الجديد إضافة جديدة لشبكة أنفاق أسفل وفي محيط محيط المسجد الأقصى.

وفي تفاصيل انتهاكات سلطات الإحتلال والمستوطنين التي وثقها المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الإستيطان فقد كانت على النحو التالي في فترة اعداد التقرير:

القدس:هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مقر الجمعية النسوية، ودفيئات زراعية وحظائر للأغنام، في قرية النبي صموئيل، شمال غرب القدس المحتلة. ، التي شيدت عام 2011 من الصفيح، بعد عدم السماح لأهالي القرية بالبناء هناك، فيما هدمت طواقم “الإدارة المدنية” الإسرائيلية برفقة قوات الاحتلال كرفانًا سكنيًا يعود للمواطن عز الدين أبو نجمة في حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.وأوضح المواطن أبو نجمة أن جرافات الاحتلال هدمت الكرفان السكني في منطقة “واد الدم” ببيت حنينا، ويبلغ مساحته 40 مترًا مربعًا، كما هدمت جرافات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي في القدس، معرضاً للسيارات وكونتينرين في قرية صور باهر جنوب شرق القدس المحتلة، بحجة عدم الترخيص والبناء في أرضٍ مُصادرة لصالح ما تسمى “دائرة أراضي إسرائيل، ويعود معرض السيارات للمواطن محمد عليان الذي أكد أن الهدم تم دون سابق انذار وأن المعرض قائم على أرض مساحتها 600 متر مربع، وهو بناء خشبي، إضافة الى غرفة ومنافعها مساحتها 30 مترا مربعاً وهي عبارة عن (حافلة على عجلات)، وهذه المنشأة ليست بحاجة الى ترخيص من البلدية – حسب القوانين.

وفي السياق ذاته وزّعت طواقم “الإدارة المدنية” التابعة لسلطات الاحتلال، ، إخطارات وقف بناء وهدم لثلاثة منازل “متنقّلة” تعود لمواطنين فلسطينيين في تجمع “جبل البابا” شرقي مدينة القدس المحتلة حيث اقتحمت  طواقم تابعة للإدارة المدنية التجمع برفقة القوات الإسرائيلية، وسلّمت: حسن محمد مزارعة، وعدنان سالم مزارعة، وياسر جهالين، أوامر هدم ووقف بناء لمنازلهم. وأجبر المواطن المقدسي وليد الشويكي، على هدم منزله بيديه في حي “الثوري” ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى، بحجة البناء غير المرخص.وقال الشويكي إنه أُجبر على هدم منزله بيديه لتوفير تكلفة الهدم بآليات الاحتلال التي تفوق 100 ألف شيكل وأوضح أن مساحة منزله هي 40 متراً مربعاً، وأخطرته بلدية الاحتلال بالهدم تحت حجة البناء دون ترخيص، وفي خطوة استفزازية، اقتحمت طواقم “سلطتي الآثار والطبيعة” التابعتين للاحتلال ، مقبرة باب الرحمة الملاصقة للمسجد الأقصى المبارك، دون ذكر الأسباب.وكانت قوات الاحتلال هدمت مؤخراً أربعة قبور في المقبرة بذريعة البناء دون ترخيص، وتسعى سلطات الاحتلال لمنع الدفن في هذه المقبرة التاريخية لصالح اقتطاع جزء منها لإقامة ما تسميه “حدائق وطنية” بهدف إضفاء طابع تلمودي على المدينة المقدسة وبلدتها القديمة.

الخليل : هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، غرفتين زراعيتين “عريشتين” بالكامل تقدر مساحتهما حوالي 40 مترا مربعا، وردم بئر ماء يتسع لاكثر من 50 كوب ماء في منطقة فرش الهوا غرب الخليل للمواطن ناصر قباجة علما انهما قائمتان منذ عام 1954″.

بيت لحم: اقتحم عشرات المستوطنين من مجمّع “غوش عتصيون”، موقع “عين فارس” جنوب غرب قرية نحالين، ، وتجوّلوا في المنطقة الحرجية، بحماية جيش الاحتلال.وقام مستوطن متطرف بإطلاق النار في الهواء بالقرب من مزارعين فلسطينيين من قرية الخضر في اراضيهم الواقعة بالقرب من البؤرة الاستيطانية “ديرخ هآفوت”، بعد أن كال لهم الشتائم والعبارات النابية.

رام الله:اصيبت فتاة فلسطينية بجراح اثر تعرضها للضرب المبرح من قبل مجموعة من المستوطنين، عندما كانت ترعى الاغنام ، بالقرب من قرية رمون شرق رام الله.هذا واقدم المستوطنون على طعن 11 رأسا من الاغنام ما ادى الى نفوق بعضها، كما اشعلوا النيران في المكان وهددوا الفتاة بالقتل وبمصير مشابه لمصير محمد ابو خضير.

نابلس: منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي المزارعين من شق طريق زراعية في قرية دوما جنوب شرق نابلس في منطقة مصنفة (ب) وفق اتفاق أسلو، واعتدوا على المزارعين الذين تواجدوا في المكان.

كما اقتحمت مجموعات من المستوطنين بلدة عورتا شرق مدينة نابلس، تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال، بحجة تأدية طقوسهم التلمودية في مقامات إسلامية بالبلدة ، حيث قامت عدة حافلات ومركبات بنقل عشرات المستوطنين الذين اقتحموا مقام العزيرات على اطراف البلدة، ترافقها جيبات الاحتلال لتأمين الحماية لهم . وانتشرت قوات الاحتلال في محيط المنطقة وأغلقت جميع الطرق المؤدية إليها، فيما قام المستوطنون بطقوسهم الدينية، قبل أن ينسحبوا .

وأخطرت قوات الاحتلال بهدم سبعة غرف زراعية اقيمت ضمن مشروع لتعزيز صمود المواطنين في بلدة قصرة جنوب نابلس في المنطقة الشرقية من القرية والقريبة على مستوطنه “يايش كودش” بحجة البناء دون ترخيص”.

واقتحم مئات المستوطنين المتطرفين، ، مدينة نابلس بحجة اداء طقوس دينية وزيارة قبر يوسف.وخلال عمليات الاقتحام للمتطرفين اليهود وقعت مواجهات عنيفة بين الشبان وقوات الاحتلال، والتي وفرت الحماية للحافلات التي اقلت المستوطنين.

الأغوار: نفذت سلطات الاحتلال الإسرائيلي ، عمليات هدم وتجريف طالت بيوتا سكنية وبركسات، إضافة إلى تخريب خزانات المياه في منطقة المعرجات (عرب الكعابنة/ المليحات) إلى الشمال من مدينة أريحا. فقد قامت جرافات وآليات عسكرية بحراسة جنود الاحتلال بهدم بيتين متنقلين مخصصين للسكن وديواني مضافة، ومطبخين وحمامات و”بركس” للعجول وثلاثة خزانات مياه تعود ملكيتها للمواطن علي سليمان مليحات.

كما تعرض “بركس” سكني للمواطن محمد علي مليحات للهدم إلى جانب مطبخ، بتزامن مع تدمير خزاني مياه للمواطن مليحات.

وأقدمت آليات الاحتلال على هدم عدد من المعرشات، تعود لمواطني المنطقة المستهدفة من قبل الاحتلال منذ فترة طويلة.

وداهمت شركة “مكروت” للمياه وسلطة المياه الإسرائيلية، منطقة فروش بيت دجن في الأغوار وقامت بتجريف أراضي المواطنين بحثا عن فتحات للمياه الجوفية “غير مرخصة” حسب ادعائها.وتسببت عملية التجريف في تخريب أراضي وأشجار المواطنين، إضافة إلى الدمار الذي لحق بالأسيجة المحيطة بالأشجار .-انتهى-

———

abd muhsin husseini

الحسيني: لعدم تحويل القرى الى غابات من الباطون

(أ.ل) – شكر رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق على التعميم الصادر عنه والقاضي بتجديد رخص البناء والسماح للبلديات باعطاء تصاريح للمواطنين لمدة ستة أشهر إبتداء من 27 تموز 2016، وقال خلال لقاء مع عدد من رؤساء البلديات: “إن هذا القرار يصب في مصلحة المواطن وعلى البلديات التقيد بمضمون التعميم والالتزام بكافة شروطه وعلى المخالف ان يتحمل المسؤولية”، متمنيا “عدم تحويل القرى والأحياء الى غابات من الباطون”.

ودعا الحسيني وزير الداخلية الى “العمل على تحريك أموال البلديات لاسيما وان البلديات انتخبت منذ ما يقارب الشهرين والنصف ومعظمهم استلم صناديقهم فارغة وهم بحاجة الى الاموال من أجل تسيير امور المواطنين ولتقوم بواجب خدمتهم”.

وأشاد بدور القضاء الذي أصدر عدة قرارات واحكام باقفال المرامل والكسارات التي تتسبب بتلوث مياه نهر الليطاني، داعيا باسم تجمع مزارعي الجنوب الى “التشدد ومعاقبة الملوثين الذين يستمرون في خرق القوانين والقرارات التي تلزمهم بوقف الاعمال في مراملهم”، معتبرا “ان القضاء وحده الأمل والمرتجى والمزارع يعول عليه في منع الضرر عنه”، واصفا المزارع ب”الكادح والعامل في أرضه الذي يحاول بعض المنتفعين تهجيره منها”.

من ناحية ثانية، طالب الحسيني وزير المالية “بتحويل الاموال الى مؤسسة ايدال وذلك من أجل مساعدة المزارع على تصدير انتاجه الزراعي”، محذرا من “انهيارات مالية وافلاسات نتيجة الوضع المتردي الذي تعيشه الزراعة بسبب عدم التصدير”.-انتهى-

——–

الإتحاد البرلماني العربي دان القرار الاسرائيلي بسجن اطفال فلسطين

(أ.ل) – دان الاتحاد البرلماني العربي قرار الكنيست الاسرائيلي الذي يقضي بسجن الأطفال الفلسطينيين يإطار قرارات واجراءات العدو المنافية لكل الاعراف والقوانين وحقوق الانسان.

جاء ذلك بالبيان الذي اصدر الاتحاد في هذا الصدد:

اصدرت الكنيست الإسرائيلي قانوناً يسمح بسجن الاطفال الفلسطينيين فقط، ببلوغهم إثني عشر عاماً، بدلاً من أربعة عشر عاماً.

إن الاتحاد البرلماني العربي، إذ يدين وبشدة هذا القانون الذي يعتبر انتهاكاً صارخاً لحقوق الإنسان، فأنه يؤكد إن إصداره يدل دلالة واضحة على ان الكنيست الاسرائيلية ماضية في مناقشة وإقرار القوانين العنصرية التي تذكر العالم بسياسة التمييز العنصرية البغيضة، التي دفعت شعوب الارض ثمناً غالياً بسببها، وأن السكوت على تلك الجرائم العنصرية يعني المشاركة فيه والقبول بها، بدلاً من محاكمة مجرمي الحرب الذين ينتهكون يومياً حقوق الطفل الفلسطيني ويقتلون طفولته بكل الوسائل.

ويطالب الاتحاد البرلماني العربي، المجتمع الدولي، والقوى العظمى، وبرلمانات العالم متابعة ملف القوانين العنصرية التي تقرها كنيست الاحتلال الإسرائيلي وفضحها، وفرض عقوبات صارمة عليها، نظراً لمخالفاتها الخطيرة والدائمة لمواثيق وانظمة تلك الاتحادات والمنظمات، وإنتهاكاتها الجسيمة للمعاهدات الدولية وبخاصة “اتفاقية الامم المتحدة الدولية لحقوق الطفل”، ومساندة النضال العادل للشعب الفلسطيني في كل الاراضي المحتلة، في سبيل استرجاع حقوقه الوطنية الثابتة غير القابلة للتصرف.

ويشدد الاتحاد البرلماني العربي، الذي يمثل الشعوب العربية، على تأكيده ان السلام المنشود لن يتحقق في ظل استمرار سلطات الاحتلال الاسرائيلي الامعان في انتهاك ابسط قواعد حقوق الانسان، وتضرب بالارادة الدولية الداعية الى تحقيق السلام في منطقة الشرق الاوسط عرض الحائط، من خلال ممارساتها اليومية على ارض الواقع.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم السبت 06 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 18,33 من يوم أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 130 متراً ولمدة دقيقة واحدة.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

———

abufaour17-8-2015

أبو فاعور ممثلا جنبلاط في راشيا: الحوار فتح أفقا جديدا حول بعض الاصلاحات الدستورية

وربما تأتي لحظة ما تنضج فيها طبخة البحص الرئاسية

(أ.ل) – شدد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، على ضرورة أن “لا نخرج بقناعة كلبنانيين من أن الحوار مضيعة للوقت، كما يجب أن لا نبخس ما حصل من حوارات”، لافتا إلى “فتح أفق جديد في الحوار حول بعض الاصلاحات الدستورية، ولا عيب في هذا الامر، وفي الوقت نفسه، ربما تأتي لحظة سياسية ما تنضج فيها “طبخة البحص” الرئاسية، وربما تكون تسوية لبنان تحتاج الى صلح اليمن، أو ربما صلح اليمن قد يسبق تسوية لبنان، وربما يحتاج “بحص الرئاسة” الى مزيد من الوقت لينضج، وأمل أن لا تجرنا الغرائز الى زرع المزيد من الضغائن بين السوري واللبناني، فهناك أزمة باتت تشعر بها كل بلدة، لكن الامر لن يعالج ولا يقارب بمنطق التحريض”، داعيا أهل السياسة والاعلام الى “التنبه للضخ الدائم في مسألة الخلافات السورية- اللبنانية، لان لا خيار أمام اللبنانيين إلا التفاهم”.

وسأل: “لماذا لم تغص الدولة بـ600 مليون دولار من أموال الانترنت منهوبة من جيوب المواطنين؟، وهل سأل احد في بعض المناقصات التي حصلت سابقا، كيف اعيدت وانخفضت في شهر 12 مليون دولار.، وهل سأل احد ان عائدات الجمارك علينا 750 مليار ليرة تحصل سنويا وهناك 750 مليار ليرة لا تحصلها الدولة فتذهب سرقة؟”.

كلام أبو فاعور جاء خلال تمثيله رئيس “الحزب التقدمي الإشتراكي” النائب وليد جنبلاط، في رعاية حفل العشاء السنوي لصندوق دعم المريض التابع لجمعية “آفاق”، الذي أقيم في راشيا، بحضور عضو “اللقاء الديموقراطي” النائب أنطوان سعد، وعضو “كتلة المستقبل” النائب أمين وهبي، الشيخ فادي ناصيف ممثلا مفتي راشيا الشيخ أحمد اللدن، الشيخ علي الجناني ممثلا مفتي زحلة والبقاع الشيخ خليل الميس، المدير العام لتعاونية موظفي الدولة يحيى خميس، المدير العام للطرق في وزارة الأشغال حاتم العيسمي، المدير العام للبلديات في وزارة الداخلية القاضي عمر حمزة، رئيس اتحاد بلديات قلعة الاستقلال بالوكالة عصام الهادي، رئيس اتحاد بلديات السهل محمد المجذوب، رئيس اتحاد بلديات البحيرة يحيى ضاهر، نائب رئيس اتحاد بلديات جبل الشيخ جرجس الحداد، نائب أمين عام “جبهة التحرر” العمالي اكرم عربي، أعضاء المجلس المذهبي الدرزي، منسق عام “تيار المستقبل” في البقاع الغربي وراشيا حمادي جانم، وكيل داخلية “التقدمي” في البقاع الجنوبي رباح القاضي، وحاصبيا شفيق علوان، وكيل مفوض الصحة في “التقدمي” مسؤول الصندوق سامر حرب، مسؤول حركة “أمل” محمد الخشن، مسؤول “حزب الله” أحمد قمر، مسؤول “القومي” كمال عساف، مسؤول “التيار الوطني الحر” طوني الحداد، مسؤولة اليونسيف في البقاع بيرتا ترافيزو، مسؤول “UNHCR” في البقاع جوزيف زابتار، نائب رئيس منتدى التنمية اللبناني وهبي أبو فاعور، الناشط السياسي علي حسين الحاج، القاضي ياسر مصطفى، مديري مستشفيات حكومية وخاصة، رئيس جمعية “بيوند” جوزيف عواد، مشايخ وفاعليات، رؤساء بلديات، ومخاتير.

وألقى أبو فاعور كلمة استهلها بالتنويه بالصندوق الذي “أثبت صدقيته بجهد القيمين عليه بانه وقف إلى جانب الفقراء”، وتابع: “الخير هو هذا الذي يبذل ويذهب لمساعدة الكثير من ابناء راشيا والبقاعين الغربي والأوسط وحاصبيا، واذا كنا نفرح في ما نقوم به، لكن ما نطمح اليه كـ”حزب تقدمي” يتجاوز هذه المبادرة من الناس الخيرين الى رغبة اقامة نظام سياسي اولا، واقتصادي ثانيا وصحي ثالثا لا يحتاج فيه الفقير الى ان يقف اي كان وسيطا بينه وبين الدولة، فنحن نقوم بهذا الدور، ونطمح الى ان نصل الى يوم تصبح فيه الدولة هي الراعية والمسؤولة الوحيدة عن المواطن”.

وأضاف “ان نظامنا الاقتصادي الجائر والصحي غير العادل يحتاج الى اعادة نظر، لذلك كانت هذه المبادرة التي أطلقت من قبل وزارة الصحة وفعليا من قبل “الحزب التقدمي الاشتراكي” لرفع مساهمة الاستشفاء لمن تجاوز الـ64 عاما من 85 في المئة الى 100 في المئة”، متسائلا: “هل الدولة هي دولة رعاية او لا؟، وهل المواطن هو من مسؤولية الدولة أم الاحزاب والوزراء والنواب والقوى السياسية والجمعيات الخيرية؟. وهل هذا الامر الذي يبذل من هذا الحزب- نحن حزب نتشرف بان نكون حزبا-، هل ذلك يبذل من دون مقابل؟”.

وتابع “نحن في هذا الصندوق لا نطلب مقابلا سياسيا ولا غير سياسي، نحن واسطة خير بين الخيرين، وننظم هذه العلاقة”، متسائلا: “ألم يحن الوقت لتصبح الدولة هي الراعية الوحيدة للمواطن في لبنان”.

وقال: “قمنا بهذه الخطوة وغيرها من الخطوات فخفضنا اسعار الدواء، فتراجعت فاتورة الدواء أكثر من 269 مليون دولار سنويا كان المواطن يدفعها لمصلحة شركات واحتكارات، فالربح مشروع ولكن الربح المتفلت من اي عقاب هو اجرام وكفر وحرام. في حين لم يسأل أي احد: “لماذا كان المواطن يدفع هذه الأموال؟، ولمن؟، وهل الجهد الذي تقوم به هذه الشركات والمؤسسات يستحق ان يدفع اللبنانيون هذا المبلغ سنويا بدون وجه عدالة؟”.

وأضاف “عندما اطلقنا مشروع رفع التغطية الصحية الى ما فوق الـ64 عاما، وقلنا ان امكانياته مؤمنة من مصادر عدة، تتذكرون ما صدر من بعض الفاشلين في بعض وسائل الاعلام ومن بعض المهتمين في القطاع الصحي، وأنا اعرف أن هذا المشروع هناك من ينصب له الافخاخ والكمائن، لانه 15 في المئة عند بعض اصحاب المؤسسات حمالة اوجه، وقد تصبح 20 و25 او 30 في المئة. ونعرف أن هناك اطرافا غير مسرورة بالمشروع، واطلق عليهم تعبير ان المشروع تركيب طرابيش، وصحيح اننا نزيل الطربوش من القادر ونضعه على رأس غير القادر، وهذه مسؤولية الدولة ان تقيم العدالة الاجتماعية. الدولة اللبنانية التي غصت في مشروع تكلفته 17 مليار ليرة”، مؤكدا أن “المشروع سينطلق في 15 أيلول المقبل، وقدره ان ينجح، فليكف البعض عن فكرة او وهم ان بامكانه اسقاطه، وسينجح بارادة الخيرين وبعصا القانون، واتمنى ان يسقط البعض من حساباته وهم ان هذا المشروع سيتحول كغيره من المشاريع ضمان الشيخوخة او غيره، ثانيا هل سأل احد لماذا لم تغص الدولة بـ600 مليون دولار من أموال الانترنت منهوبة من جيوب المواطنين؟ وهل سأل احد في بعض المناقصات التي حصلت سابقا كيف اعيدت المناقصات وانخفضت في شهر 12 مليون دولار، وهل سأل احد ان عائدات الجمارك علينا 750 مليار ليرة تحصل سنويا من الجمارك مقابل 750 مليار ليرة لا تحصلها الدولة فتذهب سرقة”.

وتابع “الدولة غصت بـ700 مليار ليرة، بينما كل هذه السرقات تستطيع ان تتحملها، ويسأل بعض السياسيين لماذا المواطن ناقم ويهاجر؟، ولماذا لا يبقى في البلد؟”.

وأضاف أبو فاعور: “هناك دولتان في لبنان: الظاهرة المعلنة من وزراء ونواب وشخصيات وسياسيين، وهناك الدفينة العميقة الغامضة، دولة المصالح والفساد الذي ينهش الدولة”، متسائلا: “هل الـ70 مليار دولار فقط ديون وما نسبة النهب، وفضيحة مثل فضيحة الانترنت فيها 600 مليون دولار نهب، هذه جريمة يراد لها أن تكون جريمة دون مجرمين، وهناك محاولة للملمتها ولفلفتها، وان الامر غير واضح، والقضاء لا يزال يحقق اذا كانت هذه المعدات التي ضبطت هي معدات تخابر شرعي أم لا، وحتى اللحظة لا نعرف ما هي هذه المعدات، ومن الممكن اي تكون هذه المعدات غدا برادات او غسالات او غيرها”.

وسأل: “كيف يمكن ان نجدد ثقة المواطن بالسياسيين والدولة، وكيف للمواطن ان يقتنع بان هذه الدولة التي سيخضع لها بضبط السرعة او في الكهرباء والماء وبكل الخدمات هي الدولة الام الحنون والراعية والحامية، وهي تقصر في ادنى الخدمات الطبية اتجاه من تجاوز الـ64 وبعضهم ينام على مرضه، لان لا قدرة له ان يذهب الى مستشفى او يتوسل على ابواب المؤسسات الخيرية او السياسيين، لذلك بقدر ما اوجه الشكر اليكم على المساهمة والمساعدة بقدر ما اعدكم باسم “الحزب التقدمي الاشتراكي”، وباسم النائب جنبلاط بان هذه السياسة الاصلاحية المطبقة في وزارة الصحة وفي كل الوزارات التي يتسلمها الحزب هي سياسة مستمرة والشعار الذي يجب ان يكون في المرحلة اللاحقة، فلنأخذ من السارق لنعطي الفقير”.

وشكر وزير الصحة للمنظمات الدولية على “الجهد الذي يقومون به في منطقة البقاع في موضوع النازحين السوريين”، متمنيا أن “لا تجرنا الغرائز الى زرع المزيد من الضغائن بين السوري واللبناني، فهناك ازمة ومشكلة باتت تشعر بها كل بلدة وتعاني منها، صحيح، ولكن هذا الامر لن يعالج ولا يقارب بمنطق التحريض، لان هذا التحريض قد يقود الى صدام، وهو ليس لمصلحة اللبناني او السوري، فلننبه اولا اهل السياسة وثانيا اهل الاعلام من الضخ الدائم في مسألة الخلافات السورية – اللبنانية والاجراءات التي يقوم بها بعض اللبنانيين والتجاوزات التي يقوم بها بعض السوريين، فالسوري الذي قدم الى لبنان ليس من اجل السياحة بل لان هناك حربا في سوريا، والدولة اللبنانية لديها اجراءات وهي تتصرف كدولة، فعلاقة المواطن السوري النازح هي مع الدولة التي تتصرف وتتخذ الاجراءات الامنية وغيرها وتخفف من ازمة النزوح، ولكن يجب ان لا نصل الى مرحلة يصبح فيها كل مواطن او بلدية تأخذ على عاتقها اجراءات احادية غير مدروسة، وتربي الضغائن وتثير الاحقاد، الا اذا كان المطلوب ان نصطدم ببعضنا كسوريين ولبنانيين، وبالتالي، تكون الحرب التي نجونا منها حتى اللحظة في هذا الصراع المنتشر في محيطنا، نحن من يأتي به الى لبنان، فالامر يقارب بعقول باردة وبادارات رسمية”.

وقال: “ربما تكون حجم الآمال ليست على قدر ما يتمناه اللبنانيون، بعد جولة الحوار الثلاثية، لكن هذا يجب ان لا يدعو الى الكفر بالحوار، ونحن في هذه المناسبة نوجه الشكر لرئيس مجلس النواب نبيه بري على الجهد الدائم الذي يقوم به لاجل تاكيد منطق الحوار، لان ليس هناك اي منطق آخر، واذا فشلت هذه الجولات، ربما تأتي لحظة سياسية اخرى مناسبة تنجح فيها جولات الحوار”، مضيفا: “الموضوع هو موضوع توقيت سياسي، ويجب ان لا نخرج بقناعة كلبنانيين ان الحوار مضيعة للوقت، فالحوار ليس مضيعة للوقت ويجب ايضا ان لا نبخس في ما حصل من حوارات ، هناك افق جديد فتح في الحوار حول بعض الاصلاحات الدستورية ولا عيب في هذا الامر، وفي الوقت نفسه، ربما تأتي لحظة سياسية ما، تنضج فيها طبخة “البحص الرئاسية”، وربما تكون تسوية لبنان تحتاج الى صلح اليمن او ربما يكون صلح اليمن قد يسبق تسوية لبنان، وربما يحتاج بحص الرئاسة الى مزيد من الوقت لكي ينضج، ولكن سيأتي وقت وينضج هذا “البحص” وستتحقق التسوية السياسية في لبنان”، ولافتا إلى ان “لا خيار امام اللبنانيين الا التفاهم، واذا كنا قد عبرنا المرحلة الصعبة من الصراع في سوريا دون الاضرار بالاستقرار والامن الداخلي في لبنان، فالحري بنا في الربع الساعة الاخير من هذه الازمة ان نحمي انفسنا ووطننا من هذه التداعيات”.-انتهى-

———

botros harb

حرب في تكريم رابطة مخاتير البترون: ندعو من يريد إلغاءنا ألا يتأخر

 (أ.ل) – أقام وزير الاتصالات بطرس حرب والنائب سامر سعاده احتفالا تكريميا للهيئة الادارية الجديدة لرابطة مخاتير منطقة البترون برئاسة مختار بقسميا جوزف أبي فاضل، خلال عشاء في منتجع “بترون فيلاج كلوب”، شارك فيه ممثل رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجيه سمير الحصري، مديرة “الوكالة الوطنية للاعلام” لور سليمان صعب، قائمقام البترون روجيه طوبيا، القيم الابرشي الخوري بيار صعب، مأمورا نفوس البترون مارلو كفوري ودوما جان إيلي داغر، رئيس إقليم البترون الكتائبي أرز فدعوس ووفد من اللجنة التنفيذية في الاقليم، وفدان من تياري المستقبل والمردة وفاعليات بترونية وشخصيات ومخاتير ومدعوون.

وأعرب حرب عن سروره “بلقاء الاحبة وكنا نتمنى حضور كل المخاتير المدعوين الى هذا اللقاء لكي نؤكد أن لا أحقاد بيننا وبين أحد وما من شي يبعدنا عن الناس. لنا مواقفنا السياسية ولغيرنا الحق باتخاذ مواقف مغايرة لمواقفنا الا أننا بشر وهناك قيم تجمعنا وعلينا العمل لما فيه مصلحة منطقتنا التي تجمعنا ومصلحة البلد التي تجمعنا، لذلك مهما اختلفت مواقفنا الا أن المحبة يجب ان تدوم. وأنا أوافق زميلي الاستاذ سامر ما قاله باسمه وباسمي اننا ضد الحقد والكراهية في مجتمعنا ونحن مع المحبة”.-انتهى-

——-

 

فياض: لن نألو جهدا للوصول إلى قانون انتخابي يعتمد النسبية والدوائر الموسعة

(أ.ل) – افتتحت بلدية عديسة الجنوبية الملعب البلدي لكرة القدم، بمناسبة ذكرى “انتصار تموز” العام 2006، برعاية عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض، وحضور رئيس دائرة الرياضة في وزارة الشباب والرياضة فاديا حلال ممثلة الوزير عبد المطلب حناوي، رئيس اتحاد بلديات جبل عامل علي الزين، رؤساء البلديات والمخاتير، ونخبة من نجوم الأندية، وحشد من أهالي البلدة.

بداية الحفل، ألقى فياض كلمة اعتبر فيها “أننا في الوقت الذي نبذل فيه جهدا دؤوبا على طاولة الحوار في سبيل معالجة المشاكل التي يعاني منها الوطن، يدأب البعض على أن يقطع الطريق أمام المتحاورين ليصلوا بهذا الوطن إلى ما يعالج مشاكله المستعصية، وإلى ما يعيد إطلاق فاعلية مؤسساته السياسية والدستورية”، مشددا على أن “الوطن الذي يسبح في بيئة إقليمية متفجرة وشديدة الخطورة، وتنطوي على تحديات وتهديدات كثيرة، يحتاج إلى تضافر جهود أبنائه وقواه الحية في سبيل حمايته، ومعالجة المشاكل القائمة التي باتت تهدد إستقراره واجتماعه وتقدمه وازهاره”.

ودعا الأفرقاء إلى أن “يخافوا الله في استقرار هذا البلد، وأن يقلعوا عن سياسة إعاقة معالجة المشاكل التي يعاني منها”، معتبرا أن “السبيل الوحيد لمعالجة المشاكل بين اللبنانيين هو الحوار، وعلى هذا الأساس، نتمسك بطاولة الحوار الوطني، وبالتالي، نحن لن نألو جهدا ولن ينفذ صبرنا في سبيل أن نجرب المحاولة تلو الأخرى، والمقاربة تلو المقاربة في سبيل أن يكون هناك رئيسا للجمهورية ذو حيثية تمثيلية شعبية واسعة، يتعاون مع باقي القيادات في سبيل أن ينقل البلد إلى مناخ من الانفراج السياسي، وإلى مناخ مختلف على المستوى السياسي، وأيضا، لن نألو جهدا في سبيل أن نصل إلى قانون انتخاب عصري يؤمن صحة وفاعلية وعدالة التمثيل، وهذا القانون لا يمكن أن يصيب هذه الأهداف إلا بالاستناد إلى النسبية الكاملة والدوائر الموسعة، ولذلك فإن أولئك الذين يبنون سدودا مانعة دون أن تعتمد النسبية الكاملة في هذا البلد، إنما هم يخافون التنوع والتعددية والاصلاح، ويضعون العراقيل أمام تطوير الطبقة السياسية وتجديد الحياة السياسية في هذا البلد”، مشيرا إلى أن “أولئك الذين يطالبون بالنسبية، إنما هم الفريق الذي يريد إصلاحا وتقدما واستقرارا سياسيا في البلد، ويريد تطبيقا كاملا لاتفاق الطائف، وفي الضفة الأخرى على المستوى السياسي، هناك فريق آخر استنادا إلى رفضه للنسبية الكاملة، إنما يعيق الإصلاح والتقدم، ويعيق تطبيقا كاملا لاتفاق الطائف”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج شارون وعين القبو

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 06 آب 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدتي شارون وعين القبو. قدرت المساحات المتضررة بنحو 12 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

 

الموسوي: النظام السعودي يشن عدواناً على الأمة

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي أن “النظام السعودي يشن عدواناً على هذه الأمة وعلى شعوب المنطقة، ويعمل على توليد الفتنة بين المسلمين بانتماءاتهم المختلفة، فتارة يحرض الفرس على العرب والعرب على الفرس، وتارة بانتماءاتهم المذهبية يحرضون السنة على الشيعة والشيعة على السنة، فالمسلمون ليس بينهم نزاع، لا مذهبي ولا عرقي ولا قومي، بل هم موحّدون في انتماءاتهم إلى نبي واحد، وعبوديتهم لإله واحد، وإيمانهم بقرآن واحد، وما النزاعات التي تفتعل في منطقتنا أو في مناطق مختلفة من العالم، إلاّ بسبب التحريض الوهابي السعودي الذي يستهدف تصديع وحدة هذه المنطقة ووحدة المسلمين، ويريد أن يجعل بأسنا بيننا، لكي يستغلّ هذه الوقائع من أجل أن تغطي على خطواته بإقامة التطبيع العملي مع العدو الصهيوني”.

وخلال احتفال تأبيني أقيم في حسينية بلدة معركة الجنوبية بحضور عدد من رجال الدين، وفعاليات وشخصيات وأهالي، قال الموسوي

إن “العدوان السعودي لا يكتفي بالتحريض السياسي ولا بالتمويل ولا ينحصر بالحملات الإعلامية، بل إنه يتورط على نحو مباشر في سفك دماء شعوبنا المستضعفة، فمنذ أكثر من سنة وهو يشن عدواناً على الشعب اليمني بأطفاله ونسائه وكهوله، مستخدماً الأسلحة المحرّمة دولياً، ويفتك بهذا الشعب المستضعف بغية إركاعه ودفعه إلى الاستسلام كي تكون اليمن حديقة خلفية لهذا النظام، ومجرد مزرعة تلحق بالمزارع التي يمتلكها آل سعود، ولكن الشعب اليمني العزيز الذي تعودناه أبياً، وكان على الدوام على إبائه يموت ويقاوم ويرفض الخنوع لآل سعود، ويرفض التبعية لنظامهم، يعرف كيف يدافع عن نفسه”.

وشدد الموسوي “الوهابية تشكل عدواناً على الإسلام فضلاً عن أنها انقلاب عليه وانحراف عنه، وبالتالي فإن الذي يموّل الانتحاريين والمجموعات التكفيرية التي تمعن قتلاً بالشعب العراقي، هو النظام السعودي عبر مخابراته التي تجند على نحو مباشر أو مداورة عملاء من هذه المجموعات التكفيرية التي شربت من البئر الوهابية، فالوهابية تقتل في كل مكان، سواء في فرنسا وبريطانيا وباكستان وصولاً إلى بنغلادش وأفغانستان، حيث قتلوا أولئك الذين كانوا يطالبون بالكهرباء، فكان انفجار سبب حفرة هائلة واستشهد من جرائه 80 شهيداً ومئات الجرحى”.

ورأى أن “العدوان الذي وقع بالأمس على حلب هو عدوان سعودي يستهدف الشعب السوري ويريد تغيير التوازنات والمعطيات الميدانية، وذلك بهدف إعاقة إقفال الملف السوري عبر مصالحة بين القوى المكونة للمجتمع السياسي والأهلي السوري، وما يقوم به المسلحون حول حلب ومن داخلها، هو هجمة سعودية تريد محاولة قلب الأوضاع، إلاّ أنه وبحمد الله تعالى أمكن للجيش السوري وحلفائه أن يصدوا هذه الهجمات البربرية والوحشية، وأن يثبتوا في الميدان ويؤكدوا أن أفق الأزمة السورية هو أفق الانتصار لمحور المقاومة بجميع أطرافه، من الأطراف الدولية إلى الأطراف المحلية فالإقليمية، ونحن نقول اليوم بعد هذه السنوات من المواجهة وبكل ثقة، إن النصر بات في الأفق وقريباً، وما نشهده من هجمات، هو حشرجة الأنفاس الأخيرة، ونزع موت لا نزاع”.

عضو كتلة الوفاء للمقاومة أوضح أن “المؤسسات الدستورية في لبنان معطلة، فلا يوجد رئيس للجمهورية، والحكومة بالكاد تصرّف الأعمال، والمجلس النيابي لا يجتمع وإن كانت لجانه تجتمع بصورة أسبوعية ويومية، ولكن العملية التشريعية لا تتم إلاّ من خلال عقد جلسات تشريعية فيه، فإذا كان هناك من يراهن على الوقت من أجل تحسين وضعه التفاوضي وشروطه التفاوضية، فعليه أن يعلم أن الوقت ليس في صالحه، وأن الذي ينتظر شهرين أو ثلاثة أو أكثر، أو ينتظر حتى ينتخب رئيس جديد في الولايات المتحدة الأميركية، عليه أن يعلم أن الوقت الذي يمر ليس في صالحه، بل ستشهد الأشهر المقبلة المزيد من التطورات السياسية والميدانية التي لن تكون لمصلحة العدوان السعودي الوهابي التكفيري على شعوبنا وأمتنا”. ودعا “القوى السياسية التي تراهن على الوقت إلى التخلي عن رهانها، وأن تستفيد من فرصة الحوار التي فتحها دولة الرئيس نبيه بري للتوصل إلى تسوية داخلية بعيداً عن التدخلات الخارجية، بحيث تكون هذه التسوية معبراً إلى إعادة تفعيل المؤسسات الدستورية، فينتخب رئيس للجمهورية، وتشكّل الحكومة، وينتخب المجلس النيابي على أساس قانون انتخابي جديد، وهذا هو جوهر الموضوعات الحوارية، ولكن البعض يسأل وله الحق في ذلك، هل أن الحوار يتعلق بابتداع أو ابتكار صيغة جديدة غير اتفاق الطائف، والجواب هو أنه من المفترض أن لا يتعلق بذلك، وإنما هو لإعادة تفعيل المؤسسات الدستورية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب رياق وبعلبك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 06 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 4/8/2016 وعند الساعة 21.00، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء صباح يوم أمس عند الساعة 6.45 من فوق بلدة رميش.

وعند الساعة 2.10 من فجر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10.10 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 6.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 00.20 من بعد منتصف الليل من فوق بلدة الناقورة.

واعتباراً من الساعة 9.35، خرقت طائرتا استطلاع تابعتان للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبناني من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق منطقتي رياق وبعلبك، ثم غدرتا الاجواء تباعاً لغاية الساعة 01.15 من تاريخ اليوم من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——–

franjeyeh-sami6-8-2016

فرنجيه عرض التطورات مع سامي الجميل

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه، في دارته في بنشعي اليوم، رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل يرافقه الوزير آلان حكيم، النائب سامر سعاده وعضوا المكتب السياسي الكتائبي عبدالله ريشا ومنير الديك، حيث عقد لقاء بحضور الوزير السابق يوسف سعاده، المهندس زياد مكاري ومسؤول العلاقات الاعلامية في المرده المحامي سليمان فرنجيه، تم في خلاله البحث في مختلف التطورات الراهنة.-انتهى-

——–

النائب لحود: تصدي الوفد اللبناني الى أولمبياد ريو

لأعضاء البعثة الإسرائيلية موقف مشرف

(أ.ل) – أكد النائب السابق إميل لحود أن “موقف بعثة لبنان المشاركة في أولمبياد “ريو” التي تصدى أعضاؤها لأعضاء البعثة الإسرائيلية الذين حاولوا الصعود معهم الى الباص نفسه، هو موقف مشرف يستأهل الإشادة من الحكومة اللبنانية المتلهية بأمور أخرى كما يبدو”.

وقال: “إن هذا الموقف الموحد من أعضاء البعثة يشكل عبرة لجميع اللبنانيين بأن في اتحادهم قوة، خصوصا في وجه العدو الإسرائيلي الذي يجب أن تسقط أمامه مختلف الانقسامات الداخلية”.

أضاف “مع تمنياتنا بأن تحصد البعثة نتائج مشرفة، فإن هذا الموقف هو ميدالية ذهبية تزين صدور جميع أعضائها، فهنيئا لهم، على أمل أن تعمم شجاعتهم ووحدتهم على البعض داخل الوطن، ممن يشاركون في سباق الاولمبياد السياسي”.-انتهى-

——-

images[2]

تعديل في إعلان تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت, 06 آب 2016 ما يلي:

إلحاقاً للإعلان الصادر عن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، حول الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط ، يضاف إلى شرط حيازة المتقدمين بطلباتهم شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً ومعدل العلامات فيها 20/12 وما فوق، حيازة إفادات إثبات القيد في الإمتحانات الرسمية للعام 2014 لطلاب الثانوية العامة بجميع فروعها.

يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش على الإنترنت: www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

——-

 

دريان دان محاولة اغتيال مفتي مصر السابق

(أ.ل) – دان مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان محاولة اغتيال مفتي جمهورية مصر العربية السابق العلامة الشيخ علي جمعه، وقال في بيان: “ان هذا العمل الاجرامي الذي استهدف عالمنا الجليل الشيخ جمعه ينم عن نيات خبيثة وعدوانية ضد الاسلام والمسلمين”.

وتمنى ان “يعم الامن والسلام والاستقرار في ربوع مصر العربية الشقيقة وان يحفظها من كل شر ومكروه”.-انتهى-

——-

نعيم حسن: للتمثل بمشهد التلاقي في المختارة وتثبيت العيش الواحد

(أ.ل) – حيا شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، لقاء المختارة اليوم، واعتبر ان هذا اللقاء “جسد المشهد بأبهى صورة للوحدة الوطنية والتلاقي والمحبة وطي كل الصفحات الأليمة في بلدنا الذي نريده أن يبقى فسحة الأمل لتلاقي المخلصين”.

واكد “أن مصالحة الجبل التاريخية عام 2001 ستبقى ثابتة راسخة بقناعة كل القوى الحريصة على الجبل وعلى لبنان، وبشراكة تامة بين مختلف الطوائف الروحية وقياداتها، وبعناية واعية حكيمة وشجاعة من وليد جنبلاط الحريص على سلامة لبنان”.

كما دعا حسن “جميع اللبنانيين إلى التمثل الدائم بمشهد اليوم وتعزيز كل فرص التلاقي وتثبيت العيش الواحد، وتفويت الفرص على المتربصين بأمن البلاد، وتحسين لبنان عن أتون النار المشتعلة في محيطه؛ والتشبث بروح الميثاق وتعزيز أواصر الفهم المشترك والاحترام المتبادل والتمسك بالقيم الجامعة للمواطنية الصالح”، متوجها إلى أبناء الجبل بكل انتماءاتهم الدينية والسياسية والعقائدية، ب”ضرورة البناء على هذا الأساس المتين من المصالحة وإنماء قراهم وترسيخ وجودهم في أرضهم، لكي يبقى الجبل ويبقى لبنان”؛ ومؤكدا “ان قدر هذا الجبل أن يكون الصخرة التي تحمل لبنان. هذا اللقاء هو كتاب التربية وكتاب التاريخ، وهو الطريق الصحيح لأي رئيس للبلاد.. حمى الله لبنان”.-انتهى-

———-

 

alreaya6-8-2016

نشاط لأبناء الرعاية مع الإغاثة الاسلامية عبر العالم

(أ.ل) – دعت مؤسسة الإغاثة الإسلامية عبرالعالم أبناء الرعاية من طلاب التقوية الصيفية لنشاط دعم نفسي إجتماعي في مركز الرحمة لخدمة المجتمع يوم الخميس 4 أب 2016.

استهل النشاط بوجبة الفطور ثم لعبة “فتحي يا وردة” وبعدها قام الأبناء بلعبة “الطابة” للتعارف فيما بينهم، ثم قاموا سوياً برقصة الـ BOUGI BOUGI ، لتلقي بعدها المشرفة قصة الولد النائم على الأبناء، ثم القيام بمسرح دمى غنائي.

واختتم النشاط بفقرة مناقشة وأسئلة بين الأبناء والمنشطين.-انتهى-

——–

fadlallah24-8-2015

علي فضل الله اتصل بمفتي مصر السابق مهنئا بسلامته

(أ.ل) – اتصل العلامة السيد علي فضل الله بمفتي مصر السابق الشيخ علي جمعة، هنأه فيه بسلامته بعد تعرضه لمحاولة اغتيال، مثمنا “الدور الكبير الذي يقوم به المفتي في التقريب بين المذاهب الإسلامية، وسعيه الدؤوب لتعزيز الوحدة في ما بينها، في ظل ما نشهده من انقسامات طائفية ومذهبية وحروب وفتن، فضلا عن تقديمه الصورة المشرقة للاسلام المنفتح، من خلال فهمه العقلاني والإنساني للدين، إضافة إلى آرائه التجديدية القيمة”.-انتهى-

———-

الراعي ترأس قداسا احتفاليا في المختارة

(أ.ل) – ترأس البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي القداس الاحتفالي في كنيسة سيدة الدر العجائبية في المختارة بعد ترميمها، عاونه فيه المطران بولس مطر ولفيف من الكهنة، في حضور الرئيسين أمين الجميل وميشال سليمان، الوزير السابق وليد الداعوق ممثلا الرئيس نجيب ميقاتي، الوزيرين وائل ابو فاعور وأليس شبطيني، السفير البابوي غابريال كاتشا، النواب: وليد جنبلاط، طلال ارسلان، فريد الياس الخازن وعلي فياض، قائد الجيش العماد جان قهوجي، النائب السابق فريد هيكل الخازن على رأس وفد من مشايخ آل الخازن وشخصيات وفاعليات سياسية ورسمية وعسكرية وديبلوماسية.

وكان وفد من مشايخ طائفة الموحدين الدروز يتقدمهم جنبلاط وارسلان وحشد من الفاعليات ورؤساء البلديات استقبلوا الراعي والوفد عند مدخل قصر المختارة التي زينت الشوارع المؤدية اليه باللافتات المرحبة والاعلام البطريركية واللبنانية وصور الراعي عند مداخل البلدات المؤدية الى المختارة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *