الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 4 آب 2016 العدد 5073

نشرة الخميس 4 آب 2016 العدد 5073

alahed4-8-2016

اعتقال عدد من الارهابيين الخطيرين بهجوم للجيش على مركز لـ ’داعش’ في وادي عطا في عرسال

الموقوفون مسؤولون عن قتل عسكريين ومدنيين لبنانيين وتفخيخ سيارات وتفجيرها

(أ.ل) – أقدمت قوة ضاربة من مخابرات الجيش اللبناني على اقتحام مركز لـ “داعش” في وادي عطا – محيط عرسال، حيث اعتقلت عدداً من الارهابيين الخطيرين جداً، وجرى نقلهم الى إحدى الثكنات العسكرية.

وأفادت معلومات نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري ان “4 ارهابيين أصبحوا في قبضة الجيش اللبناني خلال عملية وادي عطا وهم لبنانيان وسوريان”، كما أن أحد الارهابيين المعتقلين إصابته حرجة.

هذا، واشتبكت مخابرات الجيش مع مطلوبين خلال مداهمتها منزلاً في عرسال وأوقفت “ط ف” و”س ب” من دون تسجيل إصابات في صفوف القوى المداهمة.

وأعلنت قناة المنار أن الموقوفون في عرسال مسؤولون عن قتل عسكريين ومدنيين لبنانيين وتفخيخ سيارات وتفجيرها في لبنان.-انتهى-

——-

examarmy1-4-8-2016

الجيش: تمرين بحث وانقاذ في البحر مقابل خليج جونيه

(أ.ل) – نفّذت وحدات من القوات البحرية قبل ظهر اليوم، بالاشتراك مع وحدات من القوات الجوية وفوج مغاوير البحر والطبابة العسكرية، والقوة البحرية العاملة ضمن إطار قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، تمرين بحث وانقاذ في البحر قبالة خليج جونيه، يحاكي التدخل لإنقاذ ركاب سفينة تعرضت للغرق.

وقد شمل التمرين عملية مسح لتحديد مكان الحادث، وانتشال المصابين وتقديم الإسعافات الأولية لهم، وإخلائهم جواً وبحراً.

كما نفذت الوحدات المذكورة تمريناً آخر في مجال دهم سفينة مشبوهة وتفتيشها.-انتهى-

——

kahwaji4-8-2016

kahwaji2-4-8-2016

kahwaji1-4-8-2016

قهوجي التقى رعد والحريري ووفد التقدمي الاشتراكي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد والحاج وفيق صفا، ثم النائب بهية الحريري، حيث قدموا له التهنئة بمناسبة عيد الجيش، وتداولوا معه في الأوضاع العامة والتطورات الراهنة في البلاد.

كما استقبل وفداً من الحزب التقدمي الاشتراكي ضمّ السيدين ظافر ناصر ووليد صافي، اللذين وجها له دعوة لحضور حفل اختتام أعمال ترميم كنيسة السيدة – المختارة.-انتهى-

——

 hiwarend4-8-2016

انتهاء جلسة الحوار والمقبلة في 5 ايلول

لجان وورش عمل لملفات انتخاب رئيس وتشكيل مجلس الشيوخ واللامركزية الادارية

(أ.ل) – انتهت، منذ قليل، جلسة الحوار الوطني. واشار احد المشاركين الى ان الجلسة المقبلة لهيئة الحوار ستعقد في 5 ايلول المقبل لافساح المجال للمزيد من المشاورات بين كافة أطراف الحوار بهدف تشكيل لجنة في ما يتعلق بمجلس الشيوخ والبحث أكثر في قانون الانتخابات النيابية وانتخاب رئيس واللامركزية الادارية، وذلك بحسب ما أدلى عدد من المشاركين في جلسة الحوار الوطني الثالثة بتصاريح اثر انتهائها.

وأعلن النائب علي فياض انه تم “الإتفاق على أن تعقد الجلسة المقبلة في 5 أيلول لتشكيل لجنة في ما يتعلق بمجلس الشيوخ”. وقال: “كان البعض يأخذنا إلى أقصى التفاؤل كما حصل البارحة، ويردنا إلى أكثر التشاؤم كما حصل اليوم”، مضيفاً: “نحن جديون بالمواضيع التي طرحت والجميع متمسكون بالحوار”.

أما النائب طلال إرسلان، فقال: “من الآن إلى 5 ايلول هناك مشاورات بين كل أطراف الحوار”، مشيراً الى التحضير لورش عمل لطمأنة اللبنانيين في العديد من الملفات، لانتخاب رئيس وتشكيل مجلس الشيوخ والبحث في اللامركزية الادارية”.

بدوره رئيس “التيار الوطني الحر” وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، قال “نحن مع قانون يعتمد معياراً واحداً وواضحاً”، وأضاف: “الثابت عندنا هو حقنا الدستوري بعدم تأمين النصاب وحقنا الميثاقي الذي اعطانا إياه الشعب”. وتابع القول: “إذا أردنا قانون انتخاب طائفي فهو القانون الأرثوذكسي وإذا أردنا قانونًا وطنيًا فهو القانون النسبي”.

من جهته، قال النائب غازي العريضي الذي مثل النائب وليد جنبلاط، في الجلسة: “أهم ما ظهر في الثلاثية، الكثير من المواقف الإيجابية وأبرز ما فيها الدعوات إلى التوافق بين أطراف مختلفة”، مؤكداً ان “مبدأ الحوار ليس مضيعة للوقت”.

ورأى رئيس الحكومة السابق نجيب ميقاتي أن “الجلسة كانت استمراراً للجلسات السابقة وتمت مناقشة صلاحيات مجلس الشيوخ وقانون الانتخابات النيابية”.

من جانبه، قال رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل: “إذا كان المطلوب تطبيق “الطائف” فليتم البدء بفرض سيادة الدولة على كل الأراضي اللبنانية وجمع السلاح. وإذا كان المطلوب إصلاحات فعلى المجلس النيابي أن يقوم بدوره بدراسة القوانين والإصلاحات”.

وأضاف: “وجودنا على الطاولة هو للدفاع عن الدستور والمطالبة بانتخاب رئيس للجمهورية”، مشيراً الى ان “ترحيل قانون الانتخاب إلى حين تشكيل مجلس شيوخ يطيح بأي حل لبت قانون جديد للانتخابات وهو تمديد للمجلس الحالي”. وأكد “أن الهروب يتحمل مسؤوليته كل من يماطل في بت قانون الانتخاب”.

وكانت في وقت سابق، بدأت جلسة الحوار في يومها الثالث والأخير أعمالها في عين التينة، برئاسة رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي قال:”العبرة في خواتيمها”.

وقد تغيب عن الجلسة كل من رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب ميشال عون، رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط ورئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجيه.-انتهى-

——

abufaour4-8-2016

أبو فاعور: جنبلاط لن يمل الحوار ونحتاج الى لحظة سياسية مؤاتية لإقرار الحلول

أبو فاعور منع معقبي معاملات من دخول وزارة الصحة

(أ.ل) – استقبل وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مكتبه بعد ظهر اليوم، وزير الصحة وائل أبو فاعور والوزير السابق النائب علاء الدين ترو، وكانت مناسبة لعرض التطورات في ظل ما تشهده البلاد من تفاقم على المستويات الأمنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية، اضافة الى الشؤون الانمائية.

وأشار أبو فاعور الى أنه “بتكليف من رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط والاستاذ تيمور جنبلاط قمنا بمراجعة الحاجات الانمائية الملحة في منطقة الشوف واقليم الخروب التي هي بحاجة الى علاج سريع”، لافتا الى أن “الوزير يعاني مشكلة في مسألة التجزئة في مجلس الوزراء. هل نريد مساعدة المناطق اللبنانية أم لا نريد؟ هل هناك موازنة نريد رفعها أم لا؟ إذا استمررنا على هذا المنطق من الاعاقة والاعاقة المتبادلة فلن نصل الى نتيجة، ومن يدفع الثمن هو المواطن في كل المناطق اللبنانية”.

وعن عدم حضور رئيس “اللقاء الديموقراطي” جلسة الحوار، أو اذا كان الحوار قد فشل ولم يتم التوصل الى أي نتيجة، قال ابو فاعور: “إذا كان هناك داعية حوار يضاف الى الرئيس بري في لبنان فهو النائب وليد جنبلاط الذي لن يمل الحوار، بل على العكس في كل جلسات الحوار السابقة لظروف خاصة كان النائب وليد جنبلاط يحضر الجلسة الافتتاحية ثم يترك للرفيق غازي العريضي متابعة الحوار، وهو خير تمثيل يمكن ان يمثل به الحزب التقدمي الاشتراكي واللقاء الديموقراطي عبر الوزير العريضي، كما ان الحوار لم ينع، ولو كان هناك بديل منه لكنا نعينا الحوار منذ فترة سابقة، ولكن ما هو البديل؟ بالعكس، بالامس تم فتح خط جديد في الحوار، وربما فتح أفق جديد في الحلول، وقد نحتاج الى لحظة سياسية مؤاتية نستطيع ان نقر فيها هذه الحلول ولكن بالحد الادنى النقاش النظري يجب ان يستمر”.

على صعيد آخر، صدر عن وزارة الصحة البيان الآتي: “بناء على ضرورات المصلحة العامة، ومنعا لدخول معقبي المعاملات الى مبنى وزارة الصحة العامة، قرر وزير الصحة وائل ابو فاعور أن يمنع منعا باتا دخول كل من المدعو محمد شعلان والمدعو هشام السبع الى كل الوحدات المركزية والاقليمية في وزارة الصحة، ومنع اي موظف في الوزارة من استقبالهما والتعامل معهما، وذلك حرصا على عدم إخضاع الشركات والمواطنين لأي ابتزاز مادي”.

وشدد أبو فاعور على ان “عدم التزام هذا القرار يعرض الاشخاص المذكورة اسماؤهم اعلاه للملاحقة القانونية، كذلك يتعرض الموظف الذي يستقبلهما ويتعامل معهما ورئيسه المباشر للمساءلة القانونية الكاملة”.-انتهى-

——–

abd muhsin husseini

لقاء في اتحاد بلديات قضاء صور عرض واقع التدريب المهني والتوظيف

الحسيني: اتحاد بلديات صور يعمل على تطوير معمل فرز النفايات

(أ.ل) –- عقد في مقر اتحاد بلديات قضاء صور لقاء، ضم الخبير السويسري في مجال التدريب والتوظيف المهني ستيفان باتشر، مدير مشاريع في وكالة التنمية السويسرية روبير نقولا، رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني، نائب رئيس الاتحاد حسن حمود، رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، مدير مهنية صور الرسمية ابراهيم محمد ونائب رئيس جمعية تجار صور حسن ضاهر.

وألقى الحسيني كلمة شدد فيها على “التعاون القائم ما بين وكالة التنمية والتعاون السويسرية واتحاد بلديات قضاء صور”، منوها بدور الوكالة في “مد يد العون لاتحاد البلديات في مختلف المجالات”، مشيرا الى ان “العلاقة سوف تستمر وتثمر العديد من المشاريع المستقبلية”، شاكرا لهم “التفاتتهم الكريمة لمنطقة صور وللجنوب بشكل عام”. وأوضح أن “سوق العمل في قضاء صور بحاجة الى دراسة الواقع الذي على اساسه يصار الى تحديد حاجات مؤسسات التعليم المهني والتي على اساسها يصار الى تدريب وتعليم الطلاب الاختصاصات الاكثر حاجة لسوق العمل”.

بدوره، نوه ممثل وكالة التنمية السويسرية بالعلاقة ما بين وكالة التنمية واتحاد بلديات قضاء صور، لافتا الى أنها “وصلت الى حد الشراكة من أجل تطوير وتحسين قدرات المجتمع المحلي”. وقال: “ان الهدف من اللقاء مع الخبير السويسري المختص في مجال التدريب المهني والتوظيف يأتي في هذا السياق”.

بعد ذلك، تم نقاش عن واقع سوق العمل والتعليم المهني، وتم الاتفاق على اجراء دراسة مفصلة على ارض الواقع. ثم جولة في أرجاء مهنية صور الرسمية عرض خلالها مديرها الاختصاصات الموجودة في المهنية.

من جهة ثانية، نفى رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني ان “يكون معمل فرز النفايات في منطقة عين بعال قد تحول الى مكب للنفايات”، واعتبر خلال مؤتمر صحافي عقده في الاتحاد ان “مهمة المعمل هي استقبال النفايات والعمل على فرزها وإرسال البقايا غير القابلة للفرز الى مكب خارج نطاق المعمل”. وقال: “ان المشكلة المستجدة في المعمل أتت على خلفية اضطرار الاتحاد استقبال كميات كبيرة من نفايات البلدات المنضوية في الاتحاد”، مضيفا ان “هذا الامر يفوق قدرة استيعاب المعمل إلا ان الوضع لا يزال تحت السيطرة يعمل الاتحاد جاهدا على معالجة الموضوع من خلال مشروع تطوير المعمل مع مجلس الانماء والاعمار وبتمويل من البنك الدولي”، مشيرا الى ان “الاتحاد ليس غافلا عن المشكلة ويقوم بمتابعتها يوميا لمحاولة سد عجز بعض مؤسسات الدولة في هذا الملف”.

من ناحية ثانية، تمنى الحسيني على “المواطنين المتوجهين من منطقة صور الى بيروت ان يسلكوا طريق العباسية باتجاه برج رحال يتعاونوا مع القوى الامنية لتسهيل عمل المتعهد لانجاز المدخل الشمالي للمدينة بالسرعة المطلوبة وان تحويل السير سوف يكون بشكل مؤقت وذلك حرصا على مصلحة المواطن”. وبصفته رئيسا لتجمع مزارعي الجنوب، دعا الحسيني “المسؤولين والموظفين في مصلحة الليطاني أن يحددوا ويكشفوا الذين يلوثون النهر والذين عادوا الى عادتهم القديمة وهي غسل الرمول بعدما اتخذ القضاء قرارا باقفال المرامل، لنتفاجأ منذ صباح يوم أمس بأن لون المياه قد تغير بنسبة كبيرة، وعاد الى ما قبل اقفال المرامل وكأن صرخة المزارعين والمواطنين لم تلق آذانا صاغية، ويبدو ان اصحاب هذه المرامل هم أقوى من الدولة”.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر وقع قرار تحديد عمل السيارات العمومية في المطار

(أ.ل) – وقع وزير الأشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم، قرار تحديد آلية عمل السيارات العمومية في مجال نقل الركاب في مطار بيروت الدولي المعروف بمطار رفيق الحريري، وذلك بعد دمج ما كان يسمى “سرفيس المطار” مع “تاكسي المطار”، حيث أصبح الجميع تحت اسم موحد “تاكسي المطار”، بمواصفات وشروط معينة لتنظيم عمل هذا التاكسي والعاملين فيه لجهة طلب التزام تسعيرة موحدة مع وضع العدادات وتوحيد اللون واللباس، وذلك من أجل سلامة أصحاب السيارات والمسافرين والسلامة العامة ولتقديم افضل الخدمات التي تليق بمطار رفيق الحريري الدولي، ولتنظيم دخول السيارات وخروجها من المطار واليه تأمينا لحسن سير السيارات العمومية، وحفاظا على تقديم خدمات مميزة لنقل الركاب وتخفيفا للازدحام الناتج من الفوضى المتعلقة بالسيارات العمومية غير المرخص لها.

وجاء في القرار:

“- يهدف هذا القرار إلى تحديد آلية عمل السيارات العمومية التي تعمل في مجال نقل الركاب من مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت (القسم الأول)، وكذلك تنظيم دخول وخروج كل السيارات العمومية من وإلى المطار (القسم الثاني).

القسم الأول: يسمح فقط للسيارات العمومية المدرجة حاليا أو التي قد يتم إدراجها مستقبلا على لوائح رئاسة المطار (عددها حتى تاريخه 235 سيارة) بالعمل بنظام الدور في مطار رفيق الحريري الدولي- بيروت، والتي تتوافر فيها وفي مالكها المواصفات والشروط المذكورة في المادة الخامسة من هذا القرار، بعد الحصول على الترخيص السنوي اللازم الصادر عن رئاسة المطار بمزاولة نشاط نقل الركاب من مطار رفيق الحريري الدولي – بيروت.

– تحدد أماكن وقوف السيارات العمومية العاملة بنظام الدور في المطار على الشكل التالي:

كما تتجمع هذه السيارات في الموقف العام المخصص لها قرب مبنى مركز سلامة الطيران، وتقف هذه السيارات بالدور على الطريق الداخلي المخصص لها أمام قاعة الوصول فقط، تدخله من المدخل المخصص لذلك تحت جسر المغادرة بإشراف جهاز أمن المطار ومنه تتجه إلى المواقف المحددة بالخطوط البيضاء على الأرض تحت إشارة السير المركزة لهذه الغاية، وتخرج من المنفذ المخصص لها قرب مدخل صالون الشرف إلى الطريق العام، وكلما خرجت سيارة تدخله سيارة من الموقف العام.

– يحظر وقوف السيارات العمومية العاملة بنظام الدور خارج الأماكن المحددة أعلاه، ويتولى جهاز أمن المطار تنظيم وقوف السيارات بالصف منعا لحصول فوضى أو أي إخلال بالنظام من أي سائق، ويمنع منعا باتا تواجد أي سائق أو ما يسمى منظم دور داخل أو خارج أو أمام قاعتي الوصول والمغادرة في أي وقت، ويلزم جميع السائقين الانتظام داخل سياراتهم، وذلك تحت طائلة فرض العقوبات بحق المخالفين وفقا للقوانين واللأنظمة المرعية الإجراء.

مواصفات السيارات

– على سيارة التاكسي أن تكون في حالة جيدة جدا لجهة مظهرها الخارجي والداخلي وقوة محركها وفراملها.

– أن لا يكون قد مضى على تاريخ صنعها أكثر من 8 سنوات.

– أن تكون السيارة حائزة شهادة المعاينة الميكانيكية للسنة الجارية تثبت عدم وجود أي عيب فيها وأن تكون كامل الرسوم الميكانيكية السنوية المتوجبة عليها مسددة في هيئة إدارة السير والآليات والمركبات.

– أن تكون السيارة وسائقها حائزين ترخيص إذن مزاولة مهنة من المديرية العامة للنقل البري والبحري.

– أن تكون السيارة مؤمنة تأمينا شاملا لجميع المخاطر بسقف لا يقل عن مبلغ مئة ألف دولار أميركي شاملا الركاب على متنها أو ما يعادله بالليرة اللبنانية وأن تبرز إيصالا بدفع قيمة بوليصة التأمين سنويا قبل الحصول على الترخيص السنوي الصادر عن رئاسة المطار.

– أن ترقم السيارة بالرقم الذي تحدده لها رئاسة المطار، وأن يوضع فوق مقدمة سطحها عبارة “تاكسي المطار” وذلك باللغتين العربية والإنكليزية.

– أن تطلى السيارة باللون الموحد والشارات والعلامات الخاصة التي تحددها رئاسة المطار.

– أن تكون السيارة مزودة العداد الآلي وفقا للمواصفات المحددة في القرار رقم 802/1 الصادر عن وزير الأشغال العامة والنقل بتاريخ 15/9/2014.

– أن توضع علبة بشكل ظاهر للراكب داخل السيارة يوضع بداخلها نسخ مغلفة عن تعرفة أجور النقل من مطار رفيق الحريري الدولي إلى كافة المناطق اللبنانية والمحددة في القرار رقم 803/1 الصادر عن وزير الأشغال العامة والنقل بتاريخ 15/9/2014، بحيث يتم التقيد بها في حال تعذر عمل العداد الآلي تحت طائلة الملاحقة القانونية بالإضافة إلى نسخة عن التعرفة المذكورة ملصقة بشكل ظاهر للراكب داخل السيارة في حال نفذت النسخ المذكورة.

– أن يوضع في داخل السيارة وبشكل بارز على ظهر مقعدها الأمامي والتابلو لوحة نحاسية تبين رقم التسجيل وإسم السائق باللغتين العربية والإنكليزية وأرقام هواتف رئاسة المطار لتقديم الشكاوى.

في ما خص السائق:

– على السائق أن يحافظ أثناء عمله على مظهر لائق سواء في ملبسه أو في هندامه وأن يتحدث بلياقة مع الركاب والسائقين الآخرين.

– على السائق أن يلتزم ارتداء اللباس الموحد الذي تحدده رئاسة المطار.

القسم الثاني: تنظم عملية دخول السيارات العمومية غير المدرجة على لوائح رئاسة المطار على الشكل التالي:

– يمنع مرور السيارات العمومية الفارغة أو المحملة بركاب (أكانوا مسافرين أم لا) على الطريق المؤدي إلى قاعة الوصول. وتقوم رئاسة المطار بتركيز لافتة في هذا المكان يكتب عليه: “ممنوع دخول السيارات العمومية غير تاكسي المطار”.

– يسمح للسيارات المذكورة في هذه المادة إما الدخول إلى مواقف السيارات وإما سلوك الطريق المؤدي إلى قاعة المغادرة، ويقوم عناصر مفرزة سير المطار بتحويل تلك السيارات إلى وجهتها المسموح بها ومنعها من المرور على الطريق المؤدي إلى قاعة الوصول تحت طائلة تنظيم محاضر ضبط بحق جميع السائقين المخالفين وفق القوانين المرعية الإجراء.

– يحظر على السيارات المذكورة ركن سياراتهم أمام قاعة الذهاب لأي مدة زمنية كانت في حال كانت فارغة من الركاب ويسمح لها بالوقوف “لحظة” لمدة لا تتجاوز الدقائق الثلاث في حال كانت محمَلة بركابٍ يقومون فعلا بإنزال حقائبهم وأمتعتهم منها.

– يتم لهذه الغاية استحداث نقطة ثابتة لعناصر مفرزة سير المطار وذلك بالتنسيق ما بين رئاسة المطار في المديرية العامة للطيران المدني وجهاز أمن المطار.

تقع تحت طائلة العقوبات المخالفات التالية:

– عدم التقيد باللباس المفروض.

– عدم نظافة وترتيب السائق والسيارة أو الظهور بمظهر غير لائق.

– التجمع أمام منافذ قاعة وصول القادمين من السفر وفي باحات المطار العامة.

– محاولة نقل الركاب بصورة مخالفة لتسلسل دورهم في العمل ولنظام العمل، وتسيير الدور.

– عدم التقيد بتوجيهات العناصر المكلفة تأمين السير.

– نقل أو محاولة نقل الركاب إلى غير المكان الذي يقصدونه.

– إساءة معاملة الركاب.

– مخالفة تعرفة النقل الرسمية.

– التخلي عن الركاب أثناء نقلهم سواء بإنزالهم في الطريق أو نقلهم إلى سيارة أخرى دون عذر مشروع.

– التلفظ بالكلام البذيء وأنواع السباب والشتائم.

– التشاجر على مرأى من المسافرين والمواطنين.

– سائر المخالفات التي تسيء إلى السياح والسياحة في لبنان.

– التحرش بالركاب.

– ممارسة العمل في حالة السكر الظاهر أو تعاطي المخدرات.

– تعاطي أعمال التهريب على اختلاف انواعه.

– نقل أو حيازة الأسلحة على اختلاف أنواعها حتى ولو كان مرخصا بحملها.

– التمرد على رجال السلطة.

– إساءة الأمانة بإخفاء الأمتعة والأشياء المتروكة سهوا في السيارة.

– سائر المخالفات الجسيمة المغايرة للأنظمة العامة والخاصة والآداب العامة.

بيع الركاب للفنادق ومؤسسات الإيواء لقاء مبالغ من المال أيا تكن قيمتها.

العقوبات: تعاقب مخالفات الفئة الأولى الواردة في المادة الثامنة من هذا القرار وفقا لما يلي:

– يمنع السائق من العمل في موقف المطار لمدة اسبوع عند ارتكابه إحدى مخالفات الفئة الأولى.

– يمنع السائق من العمل في موقف المطار لمدة شهر إذا بلغت مخالفاته الثلاث خلال السنة الواحدة.

– يمنع السائق من العمل في موقف المطار لمدة سنة إذا بلغت مخالفاته الخمس خلال السنة الواحدة.

تعاقب مخالفات الفئة الثانية الواردة في المادة الثامنة من هذا القرار وفقا لما يلي:

– يمنع السائق والسيارة من العمل في موقف المطار لمدة شهر عند ارتكابه إحدى مخالفات الفئة الثانية.

– يمنع السائق من العمل في موقف المطار لمدة ثلاثة أشهر عند ارتكابه المخالفة الثانية كما تمنع السارة من العمل لمدة شهر في هذه الحالة.

– يمنع السائق من العمل في موقف المطارلمدة سنة عند تكرار ارتكابه المخالفات الواردة في الفئة الأولى، كما تمنع السيارة من العمل لمدة ثلاثة أشهر في هذه الحالة.

– تعاقب مخالفات الفئة الثالثة الواردة في المادة الثامنة من هذا القرار وفقا لما يلي:

– يمنع السائق لمدة سنة من العمل في المطار عند ارتكابه إحدى مخالفات الفئة الثالثة.

– يمنع السائق نهائيا من العمل في المطار عند تكرار ارتكابه إحدى مخالفات الفئة الثالثة.

– تمنع السيارة من العمل في الدور لمدة شهر في حال ارتكاب سائقها إحدى المخالفات الواردة في الفئة الثالثة وثلاثة أشهر في حال تكرار إحدى هذه المخالفات.

– يحيل قائد جهاز أمن المطار محاضر المخالفات وبطاقات السائقين المخالفين إلى رئيس المطار تمهيدا لاتخاذ العقوبات المناسبة بحقهم، وذلك وفقا لأحكام المادة التاسعة من هذا القرار.

يعمل بالبند “ب” من المادة الخامسة ابتداء من تاريخ 1/1/2018 وذلك تحت طائلة حرمان السيارة من دخولها للعمل بنظام الدور في المطار.

تؤلف لجنة مهمتها: إقتراح الترخيص لأي سيارة جديدة إذا دعت الحاجة لذلك، بالإضافة إلى الإشراف العملاني على تنفيذ هذا القرار، واقتراح التعديلات عليه عند الحاجة، وتنظيم الملفات العائدة لكل سيارة.

تؤخذ قرارات هذه اللجنة بالأكثرية وتحدد إجتماعاتها فصليا أو عندما تدعو الحاجة بناء لدعوة رئيسها.

أحكام عامة

– إن أحكام هذا القرار هي أحكام خاصة وهي لا تحول بالتالي دون تطبيق سائر الأحكام والقوانين العامة.

– يكلف مدير عام الطيران المدني بمراقبة تنفيذ أحكام هذا القرار وله القيام بإجراء التنسيق اللازم مع السلطات الأمنية المختصة لتطبيق هذا القرار حيثما دعت الحاجة.

– تتولى رئاسة المطار تأمين إشارات السير والوقوف والعلامات الأرضية اللازمة التي يحدد شكلها وعددها رئيس المطار ، وتقوم الدائرة المختصة في رئاسة المطار بتركيزها في الأماكن المحددة لها وفقا لنص هذا القرار.

– تلغى جميع القرارات والمذكرات الصادرة والمخالفة لأحكام هذا القرار والتي لا تتفق مع مضمونه”.-انتهى-

——-

ali khreis

خريس: لتطبيق الطائف والجميع اليوم امام امتحان

(أ.ل) – تمنى عضو كتلة التحرير والتنمية النائب علي خريس في حديث لإذاعة “الرسالة” أن تكون جلسة اليوم من جلسات الحوار الوطني “هي الأخيرة”، لافتا إلى أنه “لا يمكن القول أن هذه هي آخر الجلسات”.

وأشار خريس إلى أن “جلسة الأمس كانت جلسة فيها الكثير من المسؤولية والانضباط”، مؤكدا أن “هناك تصميما لدى الكثير من القيادات أن تخرج من جلسة اليوم على قدر من التوافق العام”. ورحب بطرح “رئيس مجلس النواب نبيه بري سلة متكاملة لأنه لا يمكن أن نطرح موضوعا ولا نطرح آخر”.

وأكد خريس أن “هناك ضرورة لتطبيق اتفاق الطائف”، وقال: “لقد تم طرح جديد خلال جلسة الأمس وهو مجلس الشيوخ وذلك بالتزامن مع مجلس النواب، واليوم سيتم طرح قانون الانتخابات”.

وشدد على “ضرورة أن تذهب الأمور في موضوع الانتخابات على أساس النسبية”، وقال: “الجميع اليوم أمام امتحان، والرئيس بري دق ناقوس الخطر وهذه الجلسات هي خرطوشة يجب أن نخرج منها بالاتفاق حول العديد من المواضيع”، مبديا تفاؤله من جلسة اليوم”.

وفي سياق آخر، قال خريس: “إن ملف نهر الليطاني هو مسؤولية الدولة أي مجلس الوزراء”، وختم: “تم تشكيل لجنة لمتابعة هذا الملف وقد عقدت إجتماعا. ويجب إعطاء هذا الموضوع المسؤولية الكبرى خاصة أن نهر الليطاني هو شريان حيوي، ويجب أن يكون هناك إجراءات حاسمة لوضع حد للاعتداءات ويجب حسم هذا الموضوع. ونتابع الموضوع لمعالجته بشكل نهائي”.-انتهى-

——-

 walid junblat

جنبلاط عرض مع السفيرة الاميركية التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – إستقبل رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو، السفيرة الأميركية الجديدة في لبنان إليزابيت ريتشارد مع أركان السفارة، وعرض معهم التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.

واستبقى جنبلاط ضيوفه إلى مائدة الغداء.-انتهى-

———

ammar huri

حوري: جلسة الحوار فتحت آفاقا لإعادة تطبيق ما لم ينفذ من الدستور

(أ.ل) – تمنى عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري، في حديث الى مصدر إعلامي “أن يصل الحوار الى الآمال المرجوة، الا ان أهميته تكمن في إنتخاب رئيس للجمهورية وتعيين لجان مختصة لمتابعة العناوين المطروحة”، معتبرا ان “الجلسة الثانية من الحوار فتحت آفاقا لإعادة تطبيق ما لم ينفذ من الدستور حتى الان”. –انتهى-

——–

zahra antoine

زهرا: الطروحات داخل جلسات الحوار تجاوزت الأساس وإستبدلت بمواضيع أخرى

(أ.ل) – أكد عضو كتلة القوات اللبنانية النائب انطوان زهرا عقم جلسات الحوار، لافتا الى “ان القوات لم تشارك بسبب الجلسات الفاشلة الماضية، في إنتظار ان تتبين صدقية لدى الأطراف بالإلتزام بما يطرح خلال الجلسات، وقال: “تفاجأ اللبنانيون بأن الدعوة الى الحوار كانت لأهداف معينة، إنما الطروحات داخلها تجاوزت الأساس وإستبدلت بمواضيع أخرى، لا تحل الأزمة القائمة”.

واعتبر زهرا “أنه من حق الناس أن يهاجموا هذا الفريق السياسي الذي يبحث في جنس الملائكة”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج سرعيتا – جبيل وتمنين الفوقا – البقاع

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 4 آب 2016 البيان الآتي:

عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت يوم أمس في خراج بلدتي سرعيتا – جبيل وتمنين الفوقا – البقاع.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 105 دونمات من الأعشاب اليابسة.-انتهى-

——–

michel aoun

العماد عون التقى وفدا من حزب التنظيم

(أ.ل) – استقبل رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، وفدا من حزب “التنظيم” قال باسمه عباد زوين بعد اللقاء: “نقلنا الى العماد عون قلقنا على الوضع في لبنان وعلى المصير اللبناني ولا سيما في جلسات الحوار التي نراها في هذا البلد، وهي ليست جلسات حوار. وجدنا هنا وسنبقى ولن نفاوض على حقوقنا. نحن ندعم موقف العماد عون باستعادة الحقوق والمشاركة”. وأضاف “نريد ان يركز الوطن كي نستطيع بناء دولة فيما الدولة تتفتت تدريجا. هناك باب واحد للخلاص ان نتمسك ونتمثل بمن يمثلنا وافضل من يمثلنا هو العماد عون. اي شخص آخر يأتي الى الرئاسة سيكون استمرارا للأزمة وليس بداية الحل. وصول العماد عون الى الرئاسة هو الباب الذي يبشرنا بحل الازمة”. وتابع “يجب وضع الوطن في اذن بعض الافرقاء لئلا يسمعوا للخارج بل ليفكروا بعقلهم. من يسمع للخارج ينفذ للخارج وليس لاولاده. نحن نفكر بأولادنا واولادهم وسنستمر، وهذا الدور سنقوم به مهما كلف الامر”.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان التقى رئيس مركز الدعوة الإسلامية لأميركا اللاتينية

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، رئيس مركز الدعوة الاسلامية لأميركا اللاتينية أحمد علي الصيفي، ورئيس اتحاد الجمعيات الاسلامية في البرازيل المحامي محمد الزغبي، في حضور القاضي طالب جمعه. وتم البحث في أحوال المسلمين في البرازيل. ووجهوا له دعوه لزيارة البرازيل.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

العميد حمدان: العروبة ستبقى عالية المقام والرايات

(أ.ل) – انتقد امين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان في بيان النائب وليد جنبلاط، وقال “ان جنبلاط يحاول أن يكون ملهما للناشطين ويدعي أنه الاشتراكي الديموقراطي الحر الليبرالي”، مشيرا الى ان “أول مبادئ الحرية والديموقراطية والاشتراكية أن تكشف لنا عن ثروتك وأن تتمتع بالأخلاق الإنسانية”. اضاف إن “تبرئك من القومية العربية التي لم تكن يوما قادرا أن تنتمي إليها، هو شرف لنا جميعا نحن القوميون العرب، لأن أمثالك يدنسون سمو الفكر الإنساني بشموليته رغم بهلونياتك في إهداء الكتب ، والتكلم بلغات الأجانب “.

وختم حمدان “نحن نقول لك أن الطغاة أربابك هم إلى زوال وأنت ستكون في المكان الذي لا ينفع فيه ندم. والعروبة والحرية والحق ستبقى عالية المقام والرايات”.-انتهى-

———

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء: تتجه الأمور في المنطقة إلى مزيد من الأزمات

(أ.ل) – عقدت الهيئة الإدارية في تجمع العلماء المسلمين اجتماعها الأسبوعي وتدارست الوضع السياسي في لبنان والمنطقة وصدر عنها البيان التالي:

تتجه الأمور في المنطقة إلى مزيد من الأزمات وضيق الخيارات أمام القوى المتآمرة على خط المقاومة بحيث باتوا لا يستحون من إعلان علاقتهم بالكيان الصهيوني واللقاء به والتشاور معه لضرب هدف مشترك لهما وهو خط المقاومة الذي تمثل الجمهورية الإسلامية الإيرانية القيادة العملية له.

إننا في تجمع العلماء المسلمين أمام هذا الواقع يهمنا أن نؤكد على ما يلي:

أولاً: يدين التجمع استعمال جماعة نور الدين الزنكي التكفيرية الإرهابية للغاز السام ويسأل لماذا السكوت من المجتمع الدولي على هذا العمل الإجرامي الذي إن دل على شيء فإنه يدل على أن هذه الجماعات التي تعتبرها الولايات المتحدة الأميركية جماعات معتدلة هي مثلها مثل غيرها جماعات إرهابية ولا حل معها سوى القضاء عليها.

ثانياً: يدين تجمع العلماء المسلمين مشاركة الجيش الإماراتي والباكستاني في المناورات التي ستجري في الولايات المتحدة الأميركية جنباً إلى جنب مع الكيان الصهيوني وهذا يدل على أن بعض الدول العربية والإسلامية باتت واضحة في علاقاتها المشبوهة والمتآمرة مع العدو الصهيوني، وعندما يكون هناك مناورات مشتركة فهذا يعني أن الأهداف مشتركة، وعلى المخلصين الذين ما زالوا يظنون بحكام هذه الدول خيراً أن يعوا الأوضاع بشكل سليم.

ثالثاً: توجه التجمع بالتحية للأسرى الأبطال في سجون العدو الصهيوني خاصة الإضراب الذي يقوم به الأسير بلال كايد والتضامن الذي أبداه الأسرى معه في حركته وخاصة المناضل أحمد سعدات، وهنا تساءل التجمع عن غياب السلطة الفلسطينية عن هذا الملف، في حين أنها تذهب من خلال رئيسها محمود عباس للقاء زعيمة منافقي خلق مريم رجوي، فأين هي مصلحة القضية الفلسطينية في لقاء هذه الجماعات في حين يمتنعون عن زيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية التي تدعم بصدق القضية الفلسطينية انطلاقاً من مبدأيتها كرمى لعين أميركا والسعودية.

رابعاً: توجه التجمع إلى أركان طاولة الحوار بالدعوة إلى إنهاء الملفات العالقة وإذا ما أرادوا تطبيق الطائف فليطبقوه بحذافيره والذهاب نحو قانون انتخابي عادل من خلال النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة والتعجيل في انتخاب العماد ميشال عون رئيساً للجمهورية.

خامساً: استنكر التجمع العمليات الإرهابية التي جرت في دومان في فرنسا ولندن في بريطانيا، داعياً العالم الغربي للتنبه إلى أنهم إذا لم يقضوا على منبع هذا الإرهاب الفكري والمالي في المملكة السعودية وأماكن تواجده في اليمن وليبيا وسوريا والعراق فلن يكونوا بمأمن عن تزايد هذه العمليات على أراضيهم، فلتكن معركة حاسمة تنهي هذا الواقع الشاذ إذا ما أرادوا لشعبهم العيش بأمان.-انتهى-

——-

katholic4-8-2016

ندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول “الحد من انتهاكات الرموز الدينية”

والكل أجمع على تشكيل لجنة متخصصة للمراقبة والتدقيق”

(أ.ل) – عقدت ظهر اليوم الخميس ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول “الحد من انتهاكات الرموز الدينية”. شارك فيها مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، نقيب المحررين اللبنانيين الياس عون، إمام جامع سد البوشرة الشيخ محمد علي الحاج العاملي، نائب رئيس المجلس الوطني للإعلام الأستاذ ابراهيم عوض، وحضور القسيس نقولا أيوب، الأب سافر خميس، الأب انطوان يوحنا لطوف، والمحامي رشيد جلخ، والإعلاميين والمهتمين.

أبو كسم

بداية رحب الخوري عبده أبو كسم باسم رئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر بالحضور وقال:

“نجتمع اليوم كوكبة من الإعلاميين لنعلي الصوت أمام ما يجري من تجاوزات وانتهاكات لرموزنا الدينية، إن من خلال بعض المشاهد، أو من خلال بعض المنتجات الإستهلاكية والتي توضع عليها صورة الصليب، أو صورة السيدة العذراء، في أماكن غير لائقة.”

وقال “إزاء ما يحصل يهمنا أن نعلن للرأي العام ما يلي:

أولاً: إننا لنسا ضد الفن، ولا أحد ضد اهل الفن، ولا في مواجهة مع الفنانين، إنما نحن نسلط الضوء على أخطاء قد تحصل ربما من دون قصد بجب أن التنبه لها.

ثانياً: إننا لسنا ضد السياحة ولا أي نوع من الصناعات السياحية، لا بل على العكس إننا نشجع وندعم كل ما يظهر وجه لبنان الحضاري.

ثالثاً: إننا لسنا من أهل التذمت والتعصب، إنما على العكس نحن مع تعزيز الحريات التي تُبرز كرامة الإنسان والمرأة، والتي تدعو إلى الإنفتاح على الآخرينن دون أن يعني ذلك أن نتغاضى عن خطأ حصل ولا نشير إليه بهدف إصلاحه وعدم الوقوع فيه مجدداً.”

أضاف: نحن هنا لدق ناقوس الخطر، رسالتنا المحافطة على الحريات العامة، والمحافظة على القيم والمبادىء، رسالتنا بناء ثقافة السلام وثقافة بناء الإنسان، هناك الكثير من البرامج التلفزيونية تمس بالإخلاق من أجل الربح، الفساد مستشري وعلينا المحافظة على الإنسان اللبناني والمحافظة على رموزنا الدينية التي تدعو إلى السلام والمحبة والإهتمام بالشأن الإنساني، من هنا ندعو الجميع لتشكيل لجنة للمراقبة ولتحمل هذه المسؤولية.”

وختم بالقول “من هذا المنطلق فإننا ندعو المعنيين إلى مزيد من الرقابة والرقابة الذاتيّة، والعمل على تجنب الإنزلاق إلى ما يسيء إلى رموزنا، ونسأل الله أن يُلهمنا جميعاً لما فيه خير الإنسان في لبنان وخير الوطن والسلام.”

الشيخ العاملي

كلمة الشيخ محمد علي الحاج العاملي جاء فيها:

“لقد آن الآوان لإنسان هذا العصر أن يوجد الآليات للتفريق ما بين الحرية وبين التفلّت. الحرية وحرية الرأي أمر مقدّس وقطعاً يجب أن لا يمس على الإطلاق هذا المفهوم، لكن في الكثير من الأحيان وباسم الحرية نرى هناك اساءة لنفس هذا المفهوم.”

وقال “الإساءة تجاه الرموز الدينية والمقدسات من أسوأ الأمور أن تكون تحت غطاء الحرية، فالحرية هي أسمى، وللأسف الشديد مع كل التطور والتقدم الذي تشهده البشرية في كثير من البلدان لا نرى هناك تمايز ما بين الحرية والتفلت” تابع “ليس فقط مطلب حق ان يكون هناك نوع من الرقابة على أي شخص يسيء إلى أي من الرموز الدينية أو غير دينية ايضاً، بل هذا أمر واجب، إذا أرادت بلادنا الحد من الفتن فيها، فمن المفروض ايجاد آليات للرقابة إذا فرد يسيء إلى فرد، ومن من باب اولى إذا كان هناك فرد يسيء إلى مجموعة، وبطبيعة الحال أيضاً احترام خصوصيات الآخرين من رموز دينية أو غير دينية وهذا يدل على رقي عند البشر،عن احترام، عن حس مرهف، وعلى السلطات كافة في بلادنا وغير بلادنا أن تجد الرقابة لمنع الإعتداء على كل رموز البشر واحترام خصوصيات الآخرين.”

النقيب عون

وبدوره نقيب المحررين الياس عون قال: على مؤسسات الدولة معالجة هذه الأمور من مراكز الشرطة، الأمن العام، المجلس النيابي ومجلس الوزراء، وعلى القيمين على هذه الدولة والمؤسسات متابعة هذه الأمور والقيام بواجباتهم على أكمل وجه، ورأى أن رجال الدين يقوموا بواجباتهم.”

عوض

الأستاذ ابراهيم عوض قال:

“تحدث الأب عبده أبو كسم عن تشكيل لجنة نعم من الضروري إيجاد هذه اللجنة المتخصصة بالتدقيق والبحث في ما هو أت إلينا من فن وأعمال فنية واستعراضات إلى ما هنالك ، نعم لا بد من أن تكون الدولة تقوم بهذا الدور الأساس، وها نحن نتحرك لنبدأ بتشكيل اللجنة، ونطلب من القيمين على من يأتون بأعمال فنية أو باستعراضات تحت شعار تشجيع السياحة ونحن ايضاً نشجع على تنشيط السياحة ولكن عليهم أن يدققوا أكثر وأكثر بما هم يأتون به إلينا.”

تابع “لا نريد أن نعدّد، النماذج كثيرة، وبما أنني في المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع اعتقد أن المس بالرموز الدينية لا نراه فقط على المسرح نراه أيضاً على شاشات التلفزة وفي الكتابات، يجب التوقف عن المس بالرموزالدينية في كل المؤسسات الإعلامية المرئية المقروئة والمسموعة، فلنضع الدين جانباً كفانا ما نحن فيه من مهاترات داخلية، واشكر الزميلة ايلديكو ابو ايليا لما بذلته على هذا اللقاء والشكر الجزيل للمركز الكاثوليكي للإعلام”.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *