الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 3 آب 2016 العدد 5072

نشرة الأربعاء 3 آب 2016 العدد 5072

hiwar2-8-2016

الجلسة الثانية من ثلاثية الحوار:

لاعطاء الاولوية عند تطبيق ما يتم التوصل اليه لانتخاب رئيس للجمهورية

 (أ.ل) – ترأس رئيس مجلس النواب نبيه بري اليوم في عين التينة، جلسة الحوار الوطني لليوم الثاني على التوالي، وتركز الحديث حول قانون الانتخابات ومجلس الشيوخ واللامركزية الادارية وتطبيق الطائف. وتقرر عقد جلسة ثالثة ظهر غد لمتابعة النقاش في قانون الانتخابات.

وكانت الجولة الثانية من ثلاثية الحوار عقدت ظهرا في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، في حضور المعاون السياسي للرئيس بري الوزير علي حسن خليل، وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ومعه النائب حكمت ديب ممثلا رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون، وسجل غياب رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط الذي مثله النائب غازي العريضي.

وقد حضر الى مقر عين التينة على التوالي: رئيس الحكومة تمام سلام ومعه وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، الرئيس فؤاد السنيورة يرافقه النائب عاطف مجدلاني، نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري، نائب رئيس الحكومة الاسبق ميشال المر، وزير السياحة ميشال فرعون ومعه الياس بو حلا، النائب اسعد حردان ومعه الوزير السابق علي قانصوه، النائب هاغوب بقرادونيان ومعه الوزير ارتيور نظريان، رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني طلال ارسلان ومعه الصحافي حسن حمادة، رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية ومعه الوزير السابق يوسف سعادة، رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد ومعه النائب علي فياض، وزير الاتصالات بطرس حرب ومعه النائب السابق جواد بولس، الرئيس نجيب ميقاتي ومعه النائب احمد كرامي.

وانطلقت الجولة الثانية ببحث قانون الانتخابات واللامركزية الادارية ومجلس الشيوخ الذي سيوضع على اساسه قانون الانتخابات الجديد، ووصف المشاركون في الحوار الجولة بأنها “كانت اهم وانجح جولة حوارية”، مؤكدين “العمل الجدي على تطبيق ما تبقى من بنود اتفاق الطائف ولا سيما البنود الاصلاحية”.

واكد بري في مستهل الحوار على “اعطاء الاولوية عند تطبيق ما يتم التوصل اليه في الحوار لانتخاب رئيس للجمهورية”، كما اكد ان “جولة الغد ستبدأ باستكمال النقاش حول قانون الانتخابات النيابية ووضع الخطوط العريضة له”. وسيتم تشكيل ورش عمل تترجم ما يتم الاتفاق عليه من أسس آليات وقواعد عامة لحل النقاط الخلافية.

وانتهت الجلسة الثانية قرابة الثالثة بعد الظهر تحدث بعدها على التوالي: فرعون، ارسلان، فرنجية، الجميل، فياض ثم حسن خليل.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط نيحا – البترون

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 13,30 والساعة 14,30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير منفجــــــــرة في محيط بلدة نيحا – البترون.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى سفير سلطنة عمان وحنين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام سلام، سفير سلطنة عمان بدر محمد بن بدر المنذري في زيارة بروتوكولية لمناسبة تسلمه مهامه الديبلوماسية في لبنان .

ومن زوار السراي الحكومي النائب السابق صلاح حنين، الذي عرض للأوضاع العامة .-انتهى-

——-

kazzi-nisnas3-8-2016

قزي التقى رئيس المجلس الاقتصادي – الاجتماعي

وبحث مع سفارتي الفليبين ومدغشقر في تنظيم عمالة رعاياهما

(أ.ل) – استقبل وزير العمل الاستاذ سجعان قزي صباح اليوم رئيس المجلس الاقتصادي – الاجتماعي روجيه نسناس الذي بحث معه في اطلاق مشروع الكتاب الاقتصادي – الاجتماعي.

وابلغ الوزير قزي نسناس دعمه لمشروع الكتاب وان وزارة العمل تضع كل امكاناتها في خدمة المؤتمر الذي سيعقد لهذه الغاية اوائل تشرين الاول المقبل.

وعقد الوزير قزي اجتماعا مع ممثلي سفارتي الفليبين ومدغشقر في لبنان وجرى البحث في تنظيم عمالة رعاياهما في لبنان. وابلغهما وزير العمل بأن مذكرات التفاهم اصبحت جاهزة وما على الفليبين ومدغشقر الا ان يبدأا برفع الحظر عن مجيء رعاياهما الى لبنان.

واعتبر الوزير قزي ان اي تأخر في ابرام هذا العقد من الدولتين المذكورتين سيدفع بوزارة العمل اللبنانية الى اتخاذ موقف من اعطاء اجازات العمل لان الوضع الحالي يعزز دور المافيات المتنقلة بين بيروت ومانيلا بحيث اصبحت تكاليف استقدام عاملة فليبينية حوالي خمسة آلاف دولار اميركي وهو امر لا يجوز ان يستمر.

من جهة ثانية كلفت وزارة العمل جهاز التفتيش لديها بإجراء تفتيش شامل على جميع المطاعم والفنادق والمؤسسات السياحية ومراكز التدليك لضبط المخالفات.

على صعيد آخر لا تزال وزارة العمل تتلقى المزيد ممن الشكاوى العمالية على مؤسسات وشركات اقدمت على صرف لبنانيين او حجبت عنهم تعويضاتهم وهذه المؤسسات او الشركات موجودة في كل المحافظات اللبنانية.

وفي هذا السياق ونتيجة الاتصالات التي اجرتها وزارة العمل اعاد مجلس اللاجئين الدنماركي 16 اجيرا الى عملهم واعطي مهلة قصيرة لإعادة 15 اجيرا كان قد صرفهم. في حين تراجعت جمعية الاغاثة الدولية عن كتاب التشاور الذي قدمته لوزارة العمل لانهاء خدمة العاملين لديها بعد تدخل وزارة العمل في اطار محافظتها على الموظفين اللبنانيين.-انتهى-

——–

 hmade

حمادة: ما يمنع انتخاب رئيس عدم نزول حزب الله وتكتل التغيير الى مجلس النواب

(أ.ل) – رأى عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب مروان حمادة في حديث لمصدر إعلامي انه “لا يمكن نعي طاولة الحوار الوطني والوصول الى هذا القدر من التشاؤم، فالجلسة الاولى حاولت اعتماد كل سكك السلة التي كان قد طرحها رئيس مجلس النواب نبيه بري، ولكن من الواضح ان لا رئاسة الجمهورية ناضجة لفرض مرشح واحد دون مبارزة حقيقية ديمقراطية في المجلس، ولا قانون الانتخاب لأنهم لو جمعوا كل الأوراق التي مرت في اللجان سيكتشفون كم المواقف المتباعدة، ولو البعد كان في بضعة مقاعد فهو يعني مصير لبنان على مدى سنوات لأنه يؤكد او ينفي وجود اكثرية لحزب الله عبر قانون يكون مفصلا على قياسه”. وأشار الى أن “الاقتراح الكتائبي لقانون الانتخاب او الدائرة الفردية غير الطائفية قد يبدو في النهاية الافضل، لكن يوما او يومين من الحوار لن يمكنا الاقطاب من الوصول الى حل حول هذا الموضوع”، معتبرا ان “ما يمنع انتخاب رئيس للجمهورية هو عدم نزول حزب الله وتكتل التغيير والاصلاح الى مجلس النواب”.

وقال: “سننتظر لنعرف ماذا كانت نصيحة المندوب الايراني بروجردي لحزب الله، ولكن من المؤكد انهم اذا ارادوا ان يحصلوا مسبقا على بصمة رئيس الحكومة السابق سعد الحريري ورئيس حزب الكتائب سامي الجميل والمستقلين في 14 اذار لانتخاب ميشال عون “هو أو لا أحد” فلن يكون هذا ما سيحققونه”.

واوضح انه “في حال فشلت جلسة الحوار، ستبقى الحكومة تعكز وتستمر بالطريقة التي رأيناها، ومن المؤكد ان هناك تمديدا لقائد الجيش العماد جان قهوجي واستمرارا لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة في محاولة لجمع القرش بالقرش كي لا تنهار الليرة”. واعتبر ان “المناخ الخارجي كتداعيات الانقلاب التركي ومعركة حلب والانتخابات الاميركية قد يكون له تأثيره على الاستحقاق الرئاسي”.-انتهى-

——–

images[2]

الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش

(أ.ل) – تعلن وزارة الدفاع الوطني- قيادة الجيش، عن الحاجة إلى تطويع تلامذة ضباط لصالح الجيش (قوى: بر – جو – بحر)، المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي، المديرية العامة للأمن العام، ومديرية الجمارك العامة، بطريقة المباراة، من بين المدنيين والعسكريين (الذكور فقط)، حملة شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها رسمياً، على أن يكون معدل العلامات فيها 20/12 وما فوق.

كما تدعو قيادة الجيش المواطنين الى تحميل تطبيق LAF Shield على هواتفهم الذكية، لتلقي الإشعارات (Push notification) المتعلقة بالاختبارات والنتائج في حينه.

على الراغبين بالتطوع، أن يتقدموا بطلباتهم شخصياً خلال أوقات الدوام الرسمي اعتباراً من 8/8/2016 ولغاية 6/9/2016 ضمناً، في الكلية الحربية- الفياضية.

يتم الاطلاع على باقي الشروط والمستندات المطلوبة، في قيادات المناطق والمواقع والثكنات العسكرية، وعلى موقع الجيش على الإنترنت: www.lebarmy.gov.lb-انتهى-

——–

john augasapian

أوغسابيان: انتخاب الرئيس مفتاح الحل

(أ.ل) – اعتبر النائب جان أوغسابيان “أن الدخول في مناقشة قانون الانتخاب وتخطي انتخاب رئيس للجمهورية كأولوية على طاولة الحوار مسألة خطرة”، واشار في حديث لمصدر إعلامي”الى انه بمثابة اقرار من قبل المتحاورين بالفشل في التوصل الى اتفاق على الرئيس”، لافتا “الى أن مفتاح الحل في لبنان هو انتخاب رئيس يعيد الحياة الى المؤسسات”. ورأى “أنه لن يكون هناك نتائج عملية منتظرة من طاولة الحوار طالما ان الجميع مصر على موقفه”، معتبرا في المقابل “أن مجرد جلوس الافرقاء السياسيين معا امر مهم يساهم في كسر الجليد ويخفف من وتيرة الخطاب السياسي رابطا موضوع الخروج بنتائج فعلية بموضوع رئاسة الجمهورية بالازمة السورية وبالخارج وبالانتخابات الرئاسية الاميركية”.

وأوضح “أن القانون المختلط هو القانون الذي حظي بتأييد اغلبية الجهات السياسية ولكن البعض لا يريدون هذا القانون لمصلحتهم”.-انتهى-

——–

images[1]

العماد عون التقى هرموش ووفدي نادي تري ستار جيم

ومجالس بلديات شحتول ودرعون

(أ.ل) – التقى النائب العماد ميشال عون صباحا في دارته في الرابية وفدا من الجماعة الإسلامية برئاسة النائب السابق اسعد هرموش.

ثم التقى العماد عون وفدا من “نادي تري ستار جيم” يرافقه بطل العالم شربل دياب، في الفنون القتالية المختلطة بحضور مسؤول الإغتراب في التيار الوطني الحر السيد مسعد حنوش.

وقد تحدث باسم الوفد رئيس النادي الذي هو ايضا رئيسا لاتحاد آسيا IMMAF وسام ابي نادر شاكرا كل من دعم الرياضة وكل من دعم مسيرة الفنون القتالية المختلطة وهم يشاركون في بطولات العالم.

واعتبر ابي نادر انه والنادي سيقاتلون في سبيل إنشاء اتحاد لبناني في الفنون القتالية المختلطة نزيه وخالي من الشوائب.

ثم التقى العماد عون وفدا من مجالس بلديات شحتول ودرعون في كسروان.-انتهى-

——-

images[2]

دعوة وسائل الإعلام لتغطية حفل لعائلات الشهداء في نهر الكلب بتاريخ

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية اليوم الترفيهي الذي تقيمه لجنة تنسيق ودعم نشاطات أبناء شهداء الجيش اللبناني، تكريماً لأبناء العسكريين الشهداء في حديقة الحيونات – نهر الكلب، وذلك يوم يوم السبت الواقع فيه 6/8/2016، اعتباراً من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 15.00.-انتهى-

——–

المطارنة الموارنة حيوا جهود الجيش في مكافحة الارهاب وتمنوا نجاح الحوار:

للالتزام بالدستور وانتخاب رئيس واقرار قانون جديد للانتخابات

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري اليوم في الكرسي البطريركي في الديمان، برئاسة البطريرك الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، ومشاركة الآباء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.

وفي ختام الإجتماع أصدروا بيانا تلاه امين سر البطريركية الاب رفيق الورشا، وجاء فيه:

1- أطلع غبطته الآباء على زيارته الراعوية الى الولايات المتحدة الأميركية، حيث استقبل بحفاوة في الرعايا التي زارها والتي تنتمي الى الأبرشيتين المارونيتين فيها، وشارك في اللقاء السنوي “للهيئة الرسولية الوطنية المارونية”،(NAM) حيث التقى أكثر من ألف مؤمن من مختلف الرعايا. وكان موضوع اللقاء هذه السنة “تقديس الذات والجماعة” ومن ضمنها شؤون الليتورجيا المارونية، التي يتمسك بها موارنة الإنتشار ويتقنون أداءها، لأنهم يرون فيها هويتهم الروحية والحضارية، وجذورهم التاريخية، وأدار مناقشتها سيادة المطران يوسف سويف رئيس اللجنة البطريركية لليتورجية.

2- في سياق الزيارة التي قام بها غبطته إلى بلدة القاع، يجدد الآباء استنكارهم الهجوم الإرهابي على هذه البلدة، الذي أوقع فيها خمسة شهداء وعددا من الجرحى، وأظهر دقة الأوضاع وهشاشتها في المناطق الحدودية. وهم إذ يسألون الرحمة لنفوس الشهداء، والعزاء الإلهي لعائلاتهم، والشفاء العاجل للجرحى، ويشيدون بشجاعة الأهالي وصمودهم ووحدتهم في مواجهة الأخطار، ويثمنون ما يقوم به الجيش اللبناني والقوى الأمنية، يهيبون بالدولة اللبنانية أن تولي هذه البلدة والمنطقة عناية خاصة، وأن تتخذ كل التدابير اللازمة لحماية أمن الأهالي وصيانة حقوقهم، ومنع التعديات عليهم، أيا يكن نوعها ومصدرها.

3– كما يدين الآباء الأحداث الإرهابية وكل أعمال العنف التي تجري في البلدان العربية ولا سيما في سوريا، وخصوصا في مدينة حلب في هذه الأيام الأخيرة، كما في العراق وفلسطين واليمن وغيرها. حيث يعيش الناس أقسى ظروف الحياة على كل الصعد، ابتداء من غياب الأمن، مرورا بنقص الخدمات الأساسية والفقر المدقع وانتهاء بالموت اليومي، سائلين الله أن ينير عقول المسؤولين كي يعملوا على وضع حد لهذه الحروب العبثية، وعلى نشر السلام في هذه المنطقة.

4– ويستنكر الآباء الأعمال الإرهابية التي حصلت مؤخرا في مدينة ميونخ الألمانية ومدينتي نيس وروان الفرنسيتين وأوقعت عشرات الضحايا، ولا سيما الأب جاك هامل الذي ذبح فيما كان يحتفل بالذبيحة الإلهية. وإذ يعربون عن تعازيهم الحارة للشعبين الألماني والفرنسي، يضمون أصواتهم إلى أصوات إخوانهم مطارنة فرنسا في التعبير عن رفض الإرهاب بكل أشكاله والعمل على مكافحته ومواجهته بالتعاضد والوحدة الوطنية. ويتعاطفون معهم في الدعوة إلى الصلاة إلى الله أب الرحمة، كي يبعد الخطر الداهم عن شعوبنا ويساعدنا على العودة إلى أصالة تقاليدنا وقيمنا المسيحية والإنسانية في الانفتاح على الجميع، واحترام الإنسان وحقه في الحياة والكرامة.

5- يجدد الآباء تهانيهم للجيش اللبناني، قادة وضباطا ورتباء وأفرادا، في عيده السنوي الحادي والسبعين، ويحيون الجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية وسائر القوى الأمنية، في مكافحة الإرهاب، والعمل على ضبط الحدود وحفظ الأمن في كل ربوع الوطن، ويؤكدون على ضرورة تأمين كل الدعم لهذه المؤسسة على الصعد كافة. كما يحيون صمود اللبنانيين ووعيهم الوطني، وتمسكهم بسلطة الدولة كملاذ وحيد يقي لبنان من العابثين بأمنه واستقراره.

6- أمام ما يهدد البلاد من مخاطر خارجية وداخلية، يشعر الآباء بقلق شديد تجاه المراوحة السياسية، والتعثر الذي بات يشل المؤسسات الدستورية، وينذر بدخول الوطن في أزمة مفتوحة تهدد النظام السياسي والإقتصادي والإجتماعي بالسقوط المريع. ويزيد من هذا القلق انتشار الفساد الذي ينخر مفاصل المؤسسات الرسمية وبات يدخل شيئا فشيئا في ذهنية المواطنين، ترافقه أخبار الفضائح التي تنتشر بشكل يشوه صورة لبنان في الخارج، ويقوض ثقة اللبنانيين بدولتهم وخصوصا بسبب عجز الطبقة السياسية عن إيجاد أي حل.

7- ورغم ذلك، يتمنى الآباء النجاح لهيئة الحوار المنعقدة حاليا، ويؤكدون من جديد أن المخرج الحقيقي من هذه الأزمة، يبدأ بالإلتزام بالدستور، الذي هو الضامن الوحيد للإنتظام السياسي، والإقدام على انتخاب رئيس للجمهورية قادر على إعادة تكوين السلطة على أسس دستورية وميثاقية وأخلاقية متينة، بدءا بإقرار قانون جديد للإنتخاب يؤمن تمثيلا عادلا وصحيحا لكل الأطياف اللبنانية، وإجراء انتخابات نيابية نزيهة تحمل الى البرلمان وجوها تتميز بالأخلاق العالية، والكفاءة، وحب الوطن، والإستعداد للتضحية بالمصلحة الخاصة في سبيل الخير العام. تلي ذلك خطوات جريئة في الإصلاحين القضائي والإداري، تعتمد الكفاءة والأخلاق العالية، وقاعدة المشاركة المتوازنة بعيدا عن التدخلات السياسية في ممارسة هذين القطاعين.

8- يشكر الآباء الله على أبنائهم شبيبة لبنان الذين شاركوا في الأيام العالمية للشبيبة في بولونيا مع قداسة البابا فرنسيس، وقد أدوا فيها شهادة للإيمان والرجاء، وللفرح الذي تعمر به قلوبهم. ومع اقتراب الإحتفال بعيدي تجلي الرب يسوع على الجبل، وانتقال العذراء مريم بالنفس والجسد الى السماء، يدعو الآباء أبناءهم وبناتهم المقيمين والمنتشرين، الى الإستعداد لهذه الأعياد بالصلاة والصوم والتوبة الصادقة، والى تكثيف صلواتهم، في سنة الرحمة هذه، لأجل وضع حد للحروب والقتل والدمار والإرهاب في لبنان وكل بلدان منطقتنا المعذبة، سائلين الله أن يعيد أمثال هذه الأعياد على الجميع بالخير والبركة والسلام”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: إخمـاد حرائق في خراج عيتا الشعب دير ميماس وصور – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 03 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخ 1 /8 /2016، عمـلت وحدات الجيش المنتشـرة عملانياً بالاشـتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخمـاد حرائق شـبّت في خراج البلدات الجنوبية التالية: عيتا الشعب، دير ميماس وصور.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 14 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

——-

projerdi3-8-2016

بروجردي أنهى زيارته الى لبنان وغادر الى سوريا

(أ.ل) – أنهی رئیس لجنة الأمن القومي والشؤون الخارجية في مجلس الشوری الإسلامي الإيراني علاء الدین بروجردي زیارة رسمیة للبنان استغرقت یومین أجری خلالها لقاءات مکثفة مع کبار المسؤولین اللبنانیین وقیادات سیاسیة وحزبیة لبنانیة وفلسطینیة تناولت آخر المستجدات علی الساحة الإقلیمیة.

وغادر بروجردي مساء أمس بیروت متوجها إلی دمشق في زیارة رسمیة لسوریا یلتقي خلالها الرئیس بشار الأسد ومسؤولین سوریین آخرین.

في وقت سابق، قام سعادة رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني الدكتور علاء الدين بروجردي يرافقه سعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان السيد محمد فتح علي ووفد كبير مرافق بزيارة مقر تجمع العلماء المسلمين في حارة حريك حيث كان في استقباله هيئة مجلس الأمناء والهيئة الإدارية وأعضاء التجمع.

تخلل اللقاء كلمة ترحيبية لرئيس مجلس الأمناء القاضي الشيخ احمد الزين قال فيها:

أننا في تجمع العلماء المسلمين في لبنان على العهد الذي قدمناه للإمام الخميني (رضوان الله تعالى عليه) مجتمعين على الوحدة الإسلامية وتحرير كل شبر من الأرض الفلسطينية وصولاً إلى القدس الشريف، رافعين راية المقاومة الإسلامية في لبنان وفي سائر الدول العربية والإسلامية. نرحب بكم أجمل ترحيب في داركم دار تجمع العلماء المسلمين في لبنان وترحيبنا بكم هو ترحيب بالجمهورية الإسلامية الإيرانية وبقائدها السيد الإمام الخامنائي حفظه الله تبارك وتعالى.

ثم ألقى كلمة التجمع رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله قائلاً:

يؤسفنا أن قادة بعض الدول العربية قد انحرفت وتآمرت وسارت بركب الشيطان الأكبر الولايات المتحدة الأميركية وأعلنت جهاراً نهاراً مودتها للكيان الصهيوني بزيارات واضحة وعلنية خالية من أدنى مقومات الحياء والخجل، ذلك لأن قوى الشر قد تكالبت على خط المقاومة تريد القضاء عليه من خلال القضاء على رأسه المتمثل بالجمهورية الإسلامية الإيرانية باعتباره العدو الأول- كما يزعمون ويحرفون- للعرب والصهاينة. ومن هنا نقول لكم أن تنقلوا لسماحة إمام الأمة آية الله العظمى السيد على الخامنائي أننا الشعوب العربية نعلن ولاءنا لسماحته ونبايعه قائداً لمعركة تحرير فلسطين من رجس العدو الصهيوني، ولن يستطيع بعض حكام باعوا أنفسهم للشيطان أن يزوروا التاريخ ويحرفوا العقيدة ويخلقوا لنا عدواً وهمياً هو في الواقع الأقرب إلينا بل هو بالنسبة لجسدنا الإسلامي بمثابة الرأس منه.

سعادة الأخ الكبير والعزيز:

يسعدني أن أقول لسعادتكم أننا في تجمع العلماء المسلمين ورغم كل الصعوبات والتحديات وضعف الإمكانات استطعنا أن نحافظ على الوحدة الإسلامية وأن ننتقل من موقع الدفاع إلى موقع الهجوم، فلم يعد الخطر على الوحدة بقدر ما بات الخطر على مفاهيم الدين الحنيف الذي يتعرض للتشويه اليوم ليس المذهب بغض النظر عن نوعه بل العقيدة الإسلامية بكاملها، فدين الوسطية والرحمة للعالمين والتكامل وخدمة البشرية يريدون تحويله إلى دين القتل والتطرف والدمار، لذلك انطلقنا اليوم لنعلن انطلاق حملة حماية الدين الإسلامي من التحريف ومنع تشويه مفاهيمه الأساسية.

سعادة الأخ الكبير والعزيز:

إنه لمن دواعي فخرنا أن يضمنا حلف استراتيجي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية على أن نكون جزءاً من حلف لا يعتبر العدو الصهيوني عدواً ويسعى للصلح معه والاعتراف بشرعية احتلاله لأرض فلسطين كي يبقى مستقراً على كرسي حكمه.

ولهذا الحلف نقول أن لا أحد على وجه الأرض في أي موقع كان يمتلك حق أن يتنازل عن شبر من أرض فلسطين التي هي وقف إلى يوم القيامة، سننال نحن المؤمنون شرف تحريرها بإذن الله تعالى.

وفي الختام ألقى رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني الدكتور علاء الدين بروجردي الكلمة التالية:

يطيب لي بداية أن أتوجه بالشكر والتقدير من الأمانة العامة في تجمع العلماء المسلمين على هذه الدعوة الكريمة وعلى إتاحتهم هذه الفرصة الطيبة كي ننـزل في هذا الصرح الكريم وأن نلتقي بهذه الوجوه العلمائية النورانية المباركة من علماء الدين الإسلامي الأجلاء سنة وشيعة في هذا البلد الشقيق لبنان والذين إتحدوا ليكَونوا منتدى في مجال الوحدة الإسلامية. إن تجمع العلماء المسلمين في كلمته وفي وجوده يمثل تجسيداً لأمرٍ إلهي مقدس من خلال قوله سبحانه وتعالى:   (وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُواْ). إذاً هذا التجمع هو تجسيداً للأمر الإلهي المقدس من جهة وهو تجسيد أيضاً لحركة ثورية إسلامية تتصدى للفكر الذي يتمثل في المؤامرات الأميركية والبريطانية التي كانت تعمل منذ البداية من خلال فرض مبدأ التفرق فيما بين المسلمين، وهذا الأمر إن دل على شيء فإنما يدل على مدى الوعي والنضج والحكمة والدراية السياسية والإسلامية والأخلاقية المتمثلة في المجتمع اللبناني الشقيق وخاصة في علمائه الأجلاء،. هم يقولون ” نحن يحق لنا أن نمتلك الطاقة النووية العسكرية الفتاكة بينما أنتم يا مسلمين لا يمكنكم أن تحظوا بالطاقة النووية حتى في إطارها السلمي والعلمي البحت، هم يقولون أيضاً نحن يحق لنا كقوى دولية متسلطة أن نصنع الأقمار الصناعية ونرسلها إلى الفضاء الخارجي ونستثمرها علمياً ولكن انتم لا يحق لكم أن تستفيدوا من حقكم الطبيعي والمشروع في مجال إنتاج الصواريخ التي من شأنها أن تكون قادرة على إسقاط هذه الأقمار)، وأنتم إذا لاحظتم أن المعادلة، معادلة القوة والاقتدار في هذه المنطقة قد تغيرت حالياً مما كانت عليه في الفترات السابقة، هذا التغيير ما كان ليحدث لولا الالتزام المطلق بهذه الآية الكريمة الشريفة والعمل بها، ونستعيد سوياً السير التاريخي في الصراع العربي الإسرائيلي، منذ اللحظة الأولى التي عمل بها الاستعمار البريطاني المشؤوم على زرع هذه الغدة السرطانية المسماة إسرائيل في قلب العالمين الإسلامي والعربي في فلسطين المحتلة سنة 1948 وصولاً إلى العام 2000 ميلادية نرى انه للأسف الشديد ومن خلال كل المواجهات العسكرية التي جرت بين دول الطوق  والجيش الإسرائيلي كانت دائماً جيوش دول الطوق تنهزم وتندحر وتنسحب شيئاً فشيئاً أمام تقدم وتوسع القوات الإسرائيلية.

اليوم نرى بحمد الله تعالى أن هناك عشرات الآلاف من الصواريخ الموجودة بحوزة المقاومة الإسلامية في حزب الله وبقية الحركات المقاومة في المنطقة والتي تحولت إلى عنصر رادعٍ ومدافعٍ عن الحقوق اللبنانية وحقوق بقية الشرفاء في المنطقة، وبعد أن شعر الاستكبار وبعد أن شعرت إسرائيل أنه ليس باستطاعتها أن تواجه المقاومة والممانعة وجهاً لوجه في أرض الميدان أرادت أن تنجح في هذه المؤامرة الخبيثة وأن تزرع هذه الشوكة في خاصرة العالم الإسلامي والعالم العربي وأن تتسلل إلى بيت المقاومة من خلال هذه الفتن التي أوجدتها في سوريا، وأرادت من خلال إنشاء هذه الحركات الإرهابية التكفيرية المتطرفة أن تقدم صورة مشوهة عن الإسلام الحنيف، ولكن نحن على ثقة تامة أن الله عز وجل سوف يكتب لنا النصر من جديد، وأن شوكة هذا العدوان سوف تنكسر مرة أخرى وأبرز دليل على ما أقول هذه التطورات الميدانية الجديدة التي شهدناها في المرحلة الأخيرة، سواء في العراق أو في سوريا، اليوم وجدوا أن هذه المؤامرة لن تؤتي الثمار المطلوبة منها بالنسبة لهم، فبادروا إلى اللجوء لمؤامرة دنيئة وخبيثة أخرى، من هنا نرى أن هذه القوى المستكبرة أرادت أن تستغل وجود الحرمين الشريفين وهو من أهم المقدسات الدينية الإسلامية وهي موجودة في السعودية بطبيعة الحال أرادت قوى الاستكبار أن تستغل هذا الأمر تحديداً وأوعزت للمملكة العربية السعودية أن تبادر للانفتاح ومحاولة تطبيع العلاقات مع الكيان الصهيوني لماذا؟ لأنها أرادت أن تخفف من القبح الكبير الذي يعتري مثل هذا السلوك. ولأننا نعرف أن المملكة العربية السعودية لطالما اعتمدت على عدوانها الظاهرة في مجال شراء الذمم  وفي المجال السلبي على مختلف الأطراف العربية والإسلامية كي تحذو حذوها في كل الخطوات السياسية التي تتخذها نهجاً، لذلك أنا أعتقد أن هذا الأمر بالتحديد يحمل مسؤولية كبرى على عاتق علماء الدين الإسلامي الأجلاء والغيارى كي يتصدوا لمحاولة التطبيع الآثمة هذه.-انتهى-

——–

kahwaji1-3-8-2016

kahwaji3-8-2016

قهوجي بحث مع عضو البرلمان الكندي الأوضاع

والتقى رئيس اتحاد بلديات كسروان وجونيه

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، ظهر اليوم، عضو البرلمان الكندي السيد زياد أبو لطيف بحضور سفيرة كندا السيدة Michelle Cameron، وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين. ثم استقبل رئيس اتحاد بلديات كسروان – رئيس بلدية جونيه السيد جوان حبيش على رأس وفد مرافق، الذي هنأه بمناسبة عيد الجيش، وأثنى على الجهود التي تبذلها المؤسسة العسكرية لطمأنة المواطنين والحفاظ على الأمن والاستقرار.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق بعلبك المتن بعبدا بيروت الهرمل والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 03 آب 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 14,55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، المتن، بعبدا، بيروت والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23,25 من فوق بلدة علما الشعب.

وعند الساعة 22,10، خرقت طائرة مماثلة الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 23,10 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

——-

abd allatif daryan

دريان التقى شبيب واتحاد بلديات عكار وشخصيات

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى، محافظ مدينة بيروت القاضي زياد شبيب.

واستقبل مفتي الجمهورية اتحاد بلديات عكار ورؤساء بلدياتها في حضور المدير العام للبلديات عمر حمزة وعضوي المجلس الشرعي علي طليس ومحمد مراد وعلماء عكار، وتم البحث في شؤون عكار وهمومها ولا سيما على المستوى الاجتماعي والتنموي، وأكد المفتي دريان “ضرورة الحفاظ على العيش المشترك الذي تجسده عكار وليس فيها أي بيئة حاضنة للإرهاب”، مجددا حرصه على “مساعدة اهل عكار في كل المجالات والوقوف الى جانب مطالبهم المحقة”.

وأكد له الحاضرون ان “دار الفتوى هي المرجعية الوطنية الحاضنة لجميع اللبنانيين”، وتمنوا عليه الاسراع في اجراء انتخاب مفتي لعكار الشاغر منذ مدة، والسعي مع المعنيين الى فتح فرع للجامعة اللبنانية في عكار.

واستقبل مفتي الجمهورية أيضا رئيس بلدية بعبدا أنطوان الحلو وبحث معه في الشؤون الإنمائية والاوضاع العامة.

كذلك التقى رئيس جمعية تجار بربور رشيد كبي الذي شكره باسم العائلة على مواساته لهم بوفاة والدته.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3 آب 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر من مخلفات الاعتداءات الإسرائيلية، في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيبة، معركة والبرج الشمالي.

وبتاريخ 4 /8 /2016 ما بين الساعة 18.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عيون السيمان، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

وبتاريخ 5 /8 /2016 اعتباراً من الساعة 10.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة سقي أبو علي – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتاريخ 5 /8 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة البياضة – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.

واعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 31/ 8 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقلي التفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——-

 palestine

تيسير خالد : هدم منازل الفلسطينيين يعكس ثقافة عنصرية متأصلة

في الأحزاب والاوساط السياسية الاسرائيلية

(أ.ل) – دان تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين صمت المجتمع الدولي وهيئات وأجهزة الامم المتحدة على جرائم الاحتلال الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967 بما فيها جرائم هدم منازل ومنشآت الفلسطينيين بحجة البناء غير المرخص ، والتي وصلت في النصف الاول من العام الجاري مستويات غير مسبوقة حسب أحدث تقرير صادر عن مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ( اوتشا ) ، الذي أفاد بأن قوات الإحتلال الإسرائيلي قامت بهدم 664 منزلا و منشأة فلسطينية في الضفة الغربية منذ بداية العام الجاري بحجج مختلفة ما ترتب عليه تهجير 981 مواطنا فلسطينيا ، وبأن عمليات الهدم الإسرائيلية هذه فاقت بنحو 20 بالمائة ما هدمته اسرائيل على امتداد العام الماضي 2015 حيث بلغ عدد المنازل والمنشآت التي طالتها يد الهدم الاسرائيلية نحو 531 وعدد الذين هجرتهم نحو 688 مواطنا .

وأكد بأن هدم منازل ومنشآت الفلسطينيين يعكس بوضوح الثقافة العنصرية المتأصلة في الاوساط السياسية الاسرائيلية ، مثلما يعكس سياسة التهويد والتطهير العرقي ، التي تجري بشكل ممنهج على ايدي سلطات الاحتلال في القدس الشرقية ومحيطها وفي مناطق الاغوار الفلسطينية ومناطق جنوب محافظة الخليل بشكل خاص وفي جميع المناطق المصنفة حسب الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بمناطق ( ج ) بشكل عام ، وهي لا تتصل بالحجج الواهية والسخيفة التي تسوقها الادارة المدنية الاسرائيلية وبلدية نير بركات ، التي تتعمد حجب رخص البناء للمواطنين الفلسطينيين في المناطق المذكورة لاعتبارات سياسية واضحة تتصل بسياسة التهويد والتطهير العرقي الاسرائيلية ، الأمر الذي يفاقم مشكلة السكن ويدفعهم للبحث عن حلول تضاعف من معاناتهم بسبب هذه السياسة.

وأضاف تيسير خالد ، بأن الثقافة الاستعمارية العنصرية المتأصلة في الاوساط السياسية الاسرائيلية وفي الأحزاب الصهيونية في اسرائيل تجد تعبيراتها في المسارعة الى هدم منازل ومنشأت المواطنين الفلسطينيين من جهة وفي المصادقة على منح عطاءات بناء في المستوطنات الاستعمارية وفي المسرحية العنصرية الجارية لشرعنة البؤرة الاستيطانية ( عاموناه ) على حساب اراضي المواطنين الفلسطينيين والصمت على قيام المستوطنين ببناء الاف الوحدات السكنية في البؤر الاستيطانية ، التي تحولت الى حواضن للارهاب اليهودي في الضفة الغربية من جهة أخرى ، الامر الذي يجب أن يدفع القيادة الفلسطينية دون تردد الى المسارعة بنقل ملف جرائم الحرب الاسرائيلية بما فيها جرائم هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية الى مجلس الأمن الدولي ودعوته الى تحمل مسؤولياته والضغط على الحكومة الاسرائيلية للتوقف عن هذه السياسة الهدامة ، وفي الوقت نفسه مطالبة المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية نقل هذا الملف الى الشعبة القضائية في المحكمة لاتخاذ ما يلزم بشأن الشروع في الاجراءات التي تكفل مساءلة ومحاسبة المسؤولين في سلطات الاحتلال والادارة المدنية الاسرائلية وبلدية نير بركات عن هذه الجرائم الموصوفة والتي توثقها هيئات دولية يقف على رأسها مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية ( اوتشا).-انتهى-

———

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3 آب 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 1 /8 /2016 ولغاية 5 /8 /2016 ما بين الساعة 9.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من تاريخه ولغاية 30 / 9 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة رأس مسقا – طرابلس، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 18 /7 /2016 ولغاية 30 /9 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 20.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة جبل المالح – عكار، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1/ 7/ 2016 ولغاية 31 /12/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تمّ رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *