الرئيسية / النشرات / نشرة الأحد 26 حزيران 2016 العدد 5042

نشرة الأحد 26 حزيران 2016 العدد 5042

53888_0[1]

المجلس العدلي رفع الجلسة إلى 25 تشرين الثاني

عائلة يعقوب تطلب استجواب القذافي كمدَّعى عليه في قضية الصدر

 (أ.ل) – نقلت صحيفة المستقبل في عددها الصادر يوم السبت للزميلة كاتيا توا وبتاريخ 25/6/2016 المقالة المتعلقة بإخفاء الإمام الصدر وصحبه وجاءت كالآتي:

على رتابتها قضية تغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه والأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب التي ينظر فيها المجلس العدلي منذ العام 2011 ، وإنْ كانت الجلسات تشهد في كل مرة «شدّ حبال» بين المدعيين من عائلتي الصدر ويعقوب حول تصحيح الخصومة بعد مقتل المتهم الاول في القضية العقيد الليبي معمر القذافي وقيام الدعوى بوجه الجماهيرية الليبية.

فعائلة الصدر تتمسك بطلبها في الحصول على وثيقة رسمية تثبت وفاة القذافي في حين ان عائلة يعقوب تستند في هذا المجال الى افادة صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية تؤكد وفاته. وازاء تمسك كل من الفريقين برأييهما قرر المجلس العدلي امس ضم طلب تصحيح الخصومة الى الاساس.

في الجلسة التي عقدها بعد ظهر امس المجلس العدلي برئاسة القاضي جان فهد والمستشارين القضاة تريز علاوي وغسان فواز وبركان سعد وناهدة خداج وبحضور ممثل النيابة العامة القاضي بلال وزنة، اخذ علي يعقوب نجل الشيخ يعقوب «مكان« شقيقه النائب السابق حسن يعقوب الموقوف في قضية خطف هنيبعل القذافي منذ ستة اشهر ، بالتصريح امام المجلس، متهما القضاء «بالتسويف والمماطلة وعدم البت في القضية منذ 38 عاما، فيما تقرر بثلاث ساعات توقيف ابن هذه القضية حسن يعقوب«، مطالبا باستدعاء القذافي واستجوابه امام المجلس. هذا الكلام لم يرق لرئيس المجلس الذي رفض هذا الاتهام مؤكدا بان الدولة اللبنانية بكاملها تقوم بجهدها «آملا حصول تقدم في القضية مع دخول شخص جديد قد ينير التحقيق ومعتبرا ان الوقت قد يكون لصالح هذه القضية لان الغاية هي معرفة مصير المغيّبين وليس اصدار الحكم او التعويض.

وكان لافتا امس حضور الشيخة امتثال حيدر زوجة الشيخ يعقوب ووكيلة القذافي المحامية بشرى الخليل، ولدى استيضاح الاخيرة عن سبب حضورها قالت بانها معنية في الملف كون وكيلها هنيبعل القذافي موقوفاً في الملف بجرم كتم معلومات. وعلى مسامعها طلب المحامي انطوان عقل وكيل عائلة يعقوب الاستماع الى القذافي بصفة مدعى عليه خصوصا وان الاخير قد افاد اثناء استجوابه «اننا اخطأنا بتسليم الصدر ورفيقيه الى عبد السلام جلود». حاولت الخليل الكلام الا ان رئيس المجلس لم يسمح لها على اعتبار انها ليس لها اي صفة في القضية.

وكان المجلس قد التأم عند الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر امس، حيث حضر عن المدعي صدرالدين الصدر المحامون فايز الحاج شاهين وسعيد علامة وخالد الخير وشادي حسين، وحضر بالذات المدعون امتثال حيدر وعلي وحسين يعقوب ومثّلهم المحاميان عقل وناجي ايوب. وعن غانم وهشام وزينب بدر الدين حضر المحامي سليمان مالك وعن زهرة يزبك المحامي ريان قوتلي. ومثّل نقابة الصحافة المحامي الياس حنا. وتقدم المحامي حسين بمعذرة شفهية عن عدم حضور المحامي طارق الحجار وكيل المدعي زاهر بدر الدين، وقرر المجلس قبولها.

في مستهل الجلسة، صرح المحامي عقل بانه سبق ان تقدم في العام 2012 بطلب تصحيح الخصومة بعد وفاة القذافي ولم يبت المجلس بشأنه. وتمنى على المجلس تعليق جلساته الى حين اصدار القرار الاتهامي عن المحقق العدلي القاضي زاهر حمادة.

وعارض المحامي شاهين طلب عقل الاول مصرا على مطلبه السابق في الحصول على وثيقة رسمية من وزارة الخارجية تثبت وفاة القذافي لتصحيح الخصومة، وايّد زميله عقل لجهة تعليق الجلسات لحين اصدار القرار الاتهامي.

وتبنى باقي المحامين كلام شاهين وترك المحامي مالك امر تحديد آلية البت بمسألة وفاة القذافي للمجلس العدلي. وعاد المحامي عقل ليذّكر المجلس بالافادة التي ابرزها سابقا الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية والمرسلة اليها من طرابلس الغرب تفيد عن مقتل القذافي. وعقب المحامي شاهين طالبا امهاله لتقديم مذكرة توضيحية في هذا الشأن.

ثم طلب المدعي علي يعقوب الكلام فقال: «ثمة موضوع مهم لم يتطرق اليه احد وهو المسار التاريخي لهذه القضية، ومسألة التسويف والمماطلة في الجلسات التي تعقد في كل مرة ويتم تأجيلها«. وهنا قاطعه رئيس المجلس رافضا هذا الكلام خصوصا بوجود محامين يمثلون المدعين«. وتوجه الى يعقوب قائلا: «لا يحق لك ابداء رأيك» . ورد يعقوب «انا مدع ولدي حق على الدولة في ان تأخذ لي حقي«. وتابع يقول: «في العام 1981 تم تعيين محقق عدلي في القضية ليصدر القرار الاتهامي في العام 2011، ولا زلنا ننتظر منذ 38 عاما والقضاء نفسه بثلاث ساعات فقط اوقف ابن القضية حسن يعقوب». وسأل: «لماذا اعلى سلطة قضائية لم تعطني حقي بعد اربع سنوات من دون البت بقضية تصحيح الخصومة، فمن هنا اتحدث عن التسويف».

وانتهى الى طلب استدعاء القذافي واستجوابه، كما طلب وكيله المحامي عقل استدعاء الاخير واستجوابه كمدعى عليه بعدما افاد القذافي اثناء استجوابه امام المحقق العدليى«اننا أخطأنا في تسليم الصدر ورفيقيه الى عبد السلام جلود. وتعهد عقل بتقديم مذكرة يحدد فيها الاسباب الموجبة لسماع القذافي في هذه المرحلة من المحاكمة. وطلب ممثل النيابة العامة احالة المذكرة اليه لابداء الرأي قبل ان يتخذ المجلس قرارا بشأن ذلك فيما اوضح عقل انه سبق ان تقدم بمذكرة مماثلة الى وزير العدل بهذا الخصوص. كذلك طلب المحامي شاهين مهلة لتقديم مذكرة يبدي فيها موقف الجهة المدعية من استدعاء القذافي.

وهنا طلبت المحامية الخليل الكلام للتوضيح غير ان رئيس المجلس اعتبر انها غير ذات صفة لها في القضية وقال لها ممازحا: «ان شاء الله ما تضطري تحضري امامي».

وقبل ان يرفع رئيس المجلس الجلسة الى 25 تشرين الثاني المقبل، قرر ضم طلب تصحيح الخصومة الى الاساس. ثم اقتربت الشيخة امتثال من قوس المجلس وتوجهت الى رئيس المجلس قائلة: «منذ 38 عاما سافر الشيخ يعقوب على اساس ان يعود بعد خمسة ايام والى الآن لا نعرف عنه شيئا فالى متى سننتظر المحكمة التي يفترض بها ان تحكم بالعدل». وكان ردّ من رئيس المجلس ان الوقت قد يخدم القضية وقد تظهر معطيات جديدة، ولو استطعنا ردّ المغيّبين لفعلنا والدولة كلها تقوم بجهدها من اجل كشف مصيرهم فالغاية ليس اصدار الحكم والتعويض انما معرفة مصير المغيّبين».-انتهى-

——–

images[2]

“الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين” يتضامن مع نقابة مؤسسة كهرباء لبنان

في وقفتها التضامنية غدًا

(أ.ل) – أعلن اتحاد الوفاء لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان عن تضامنه مع نقابة وعمال ومستخدمي مؤسسة كهرباء لبنان في وقفتهم التضامنية التي دعوا اليها غدًا مع رئيس دائرة الشياح المهندس جهاد شعيب استنكارًا لما تعرض له نتيجة اهمال وتقاعس شركات مقدمي الخدمات.

وفي بيان اصدره، أعاد اتحاد الوفاء تأكيده على المسؤولين الى ضرورة الانتباه الى أن معظم المؤامرات على مؤسسة كهرباء لبنان بهدف خصخصتها وسرقتها باءت بالفشل وذلك بفضل خدمة و تضحية وصبر عمال المؤسسة ومستخدميها.

واستغرب الاتحاد لجوء البعض الى تحميل هؤلاء العمال مسؤولية السياسات الخاطئة، لافتا الى أن محاولة ترهيبهم والافتراء عليهم لن تؤدي إلّا الى المزيد من الولاء والتضحية من أجل الحفاظ على هذه المؤسسة ودورها في الحفاظ على الأمن الاقتصادي والاجتماعي ودورهما في قوة ومنعة الوطن في وجه المؤامرات الاعداء.-انتهى-

——–

mustafa hamdan

العميد حمدان زار حسين اليتيم على رأس وفد من المرابطون

(أ.ل) – زار أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان، يرافقه وفد من أعضاء الهيئة، رئيس مؤسسات المعهد العربي التربوية والنائب السابق الدكتور حسين يتيم.

رحب يتيم بحمدان، واصفا المرابطون بالحركة اللبنانية العربية، مشيدا بالعميد حمدان ابن العائلة العروبية وابن الجيش اللبناني الذي “اتخذ نهجا وطنيا عربيا منذ تولي العماد اميل لحود قيادة الجيش اللبناني ثم رئاسة الجمهورية اللبنانية”.

أضاف “ان مؤسسات المعهد العربي التربوية هي اول مؤسسة تربوية محلية تستحق لقب عرين العروبة في لبنان، انطلاقا من قناعة القيمين عليها”، معربا عن فخره بـ”استقبال كل من يؤمن بلبنان وطنا نهائيا لجميع أبنائه كما قال الامام موسى الصدر، مؤكدا على وجوب ان تنطلق قيم الحرية والعروبة والعدالة وقيم الديمقراطية في وطننا”.

بدوره، أشار حمدان الى “ان المعهد العربي منذ عام 1958 وحتى يومنا هذا حافظ على الإرث الوطني والقومي والبيروتي، وكان له اليد البيضاء التي ساعدت جميع أهلنا في بيروت”، مشيدا بدور يتيم الذي “نعتبره المعلم الاول لكل منظومة القيم الاخلاقية والوطنية واللبنانية لاسيما وأنه كان دائما في طليعة الساعين الى لم شمل جميع أبناء وطننا وخاصة اهلنا في بيروت، والدليل على ذلك الخدمات التي قدمها لمدينتنا حين كان نائبا عنها”.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015 

أبو فاعور: هناك اتجاه لاطلاق عمل حكومي اكثر إنتاجية

وحل بعض المواضيع التي تعقد عمل مجلس الوزراء

(أ.ل) – أشار وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور إلى أن “هناك اتجاها لاطلاق عمل حكومي اكثر إنتاجية، وحل بعض المواضيع التي عقدت وتعقد عمل مجلس الوزراء، من موضوع النفط الى الاتصالات الى أمن الدولة والتفتيش الى سد جنة”.

وقال: “ان رئيس الحكومة تمام سلام يبذل جهدا استثنائيا لأجل إيجاد حلول لهذه القضايا، وهو يحظى بدعم ومؤازرة رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، الذي يرى ان المخاطر الاقتصادية والاوضاع الاجتماعية تفترض بجميع القوى ان تعي مسؤولياتها وتتصرف على هذا الأساس بدل الاستمرار في الحفر في الخلافات واستدعاء كل عناوين الخصام”.

وأكد ان “الإصلاح ليس رفاهية، وكذلك فان الفساد ليس حتمية، ولا بد من ان تنتصر إرادة الإصلاح على وقاحة الفساد، الذي بات سافرا في كل نواحي حياتنا”.

وقال: “يخطئ من يعتقد ان ملف الانترنت غير الشرعي قد طوي على ظلال أو تعمية على الفاسدين، وقد أعطيت الإجراءات القضائية فرصة لتجاوز بعض الشكليات والاجراءات القانونية، لكننا، سنبقى كحزب تقدمي نطرق هذا الباب الى حين محاسبة الفاسدين واستعادة مال الدولة، مهما حاول البعض تيئيسنا واحباط مساعينا الإصلاحية”.

موقف الوزير أبو فاعور جاء خلال جولة له في بلدة كفرقوق في قضاء راشيا، رافقه وكيل داخلية الحزب “التقدمي الاشتراكي” رباح القاضي ومعتمد المنطقة فاضل جمال ونائب الامين العام ل”جبهة التحرر العمالي النقابي” أكرم عربي، استهلت بزيارة القيادي في الحزب “التقدمي” جمال حمد، في حضور كوادر من المحازبين في البلدة، ثم التقى مشايخ وفاعليات البلدة، رئيس البلدية الحالي نزار عربي والسابق رئيف أبو درهمين، مختاري البلدة الشيخين نديم عبد الخالق وراغب سرايا، مدير مكتب الKVA في راشيا رمزي أبو درهمين.

وتفقد أبو فاعور المشاريع الانمائية في البلدة، ومنها البراد الزراعي الذي بادرت بانشائه جمعية “الرؤيا للتنمية والتأهيل والرعاية”، واعدا ب”تذليل الصعوبات التي تحول دون تشغيله، ليكون عونا لمزارعي البلدة”.-انتهى-

——-

images[2]

قيادة الجيش: توقيف 24 سورياً في زحلة والضاحية الجنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأحد 26 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت قوى الجيش في منطقتي زحلة والضاحية الجنوبية 24 شخصاً من التابعية السورية، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وقد ضبطت بحوزة بعضهم سيارتين ودراجتين ناريتين دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

university islamic

الافطار السنوي لرابطة خريجي الجامعة الاسلامية

الشلبي: الخريجون هم في الواقع نتاج الغرس الطيب في مؤسستنا

(أ.ل) – أقام خريجو الجامعة الاسلامية في لبنان حفل إفطارهم السنوي للسنة الثانية على التوالي في فندق “رامادا” ـ الروشة، حضره رئيس الجامعة السيد حسن الشلبي وأمينها العام العميد عباس نصرالله، الأساتذة، الطلاب، رجال الإعلام، وحشد من الفاعليات التربوية والاعلامية، ممثلو الجمعيات المهتمة بالحقل التربوي والتعليمي والاجتماعي.

توجه الشلبي بكلمة شكر فيها رابطة خريجي الجامعة على إتاحتها الفرصة للقاء الوجوه الطيبة في هذا اليوم. وقال: “لقاء يجمعنا بالأعزاء الذين يمثلون ثمرة ما نسعى الى تأمينه من وراء هذه الجامعة لجهة تأدية الواجب الرسالي، فالخريجون هم في الواقع نتاج الغرس الطيب في مؤسستنا، وكل مؤسسة تسعى إلى الخير ورفد المجتمع بالعلم والثقافة والفكر السليم، وجامعتنا بحمدالله هي من المؤسسات التي وفقت في اداء رسالتها بأسرع ما يمكن قياسا لعمرها، والتطور باد على معالمها وادائها من عام الى عام، بوركت جهودكم في نشر العلم بهدف إنهاض الأوطان والشعوب، ولحفظ الأمة من التفكك والضياع”.

كما ألقى الدكتور وائل دبيسي كلمة بإسم الخريجين، شكر فيها كل الذين عملوا وتعاونوا على تنظيم هذا الحفل الجامع، ثم استعرض الواقع التعليمي والاكاديمي، معددا الاختصاصات المعتمدة حاليا في الجامعة، مقترحا أن يصار إلى تفعيل عمل الرابطة وتلاقي أفرادها تحت سقف التعاون نحو الأفضل.-انتهى-

——-

mhm raed

رعد: لن نقلب الطاولة على أحد في الداخل لأن الوضع في لبنان لا يحتمل

(أ.ل) – أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “حزب الله لا يريد قلب الطاولة على أحد في هذه المرحلة في الداخل لأن البلد لا يتحمل، ولكن نستطيع ان نحقق خطوات اصلاحية بشكل واقعي رغم الظروف القاسية التي تحيط بنا” لافتًا إلى ما يشج على ذلك أن “لدينا حلفاء نستطيع ان شد على ايديهم ونتعاون معهم من اجل تحقيق هذه الخطوات”.

وخلال الاحتفال الذي أقامه حزب الله في بلدة دير الزهراني للشهيدين أحمد علي بدران(ساجد) وحسن شريف الروماني (ذو الفقار) في حسينية، لفت رعد إلى أن “كل الذين تآمروا على منطقتنا بدؤا يتساقطون، واكبر مثل على ذلك انفصال بريطانيا عن اوروبا، وهذا ما يؤشر على بدء تفتت الاتحاد الاوروبي وتشجيع دول أخرى على الانفصال، ولذلك نحن نحرص على تماسك شعبنا لأن وحدته وتماسك صفوفه تمنحه القوة لأجل خدمة قضيته”.-انتهى-

——-

 nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: نحن نقدم دماء وخيرة الشباب من اجل بلدنا

وعلى القوى السياسية ان تتلطف بالناس وتقدم لهم بعض الخدمات

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب الدكتور حسن فضل الله “أن هذه الدماء التي ندفعها اليوم هي من أجلنا جميعا، ومن أجل بلدنا ودولتنا ومؤسساتنا وأرضنا، ومن أجل أن يبقى لنا وطن إسمه لبنان، وهذا ما قلناه قبل سنة وسنقوله في المستقبل، لأنه من دون هذه المواجهة مع هؤلاء التكفيريين ينتهي لبنان، ولا يعد هناك بلد إسمه لبنان، ولا حتى إمكان لاجتماع والتقاء الناس في قراهم، وهذا ليس خطابا إعلاميا، وإنما هناك وقائع، وما يجري من حولنا في العراق وسوريا أكبر دليل”.

ولفت في الاحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله لل”شهيد المجاهد عباس حسين مرتضى”، في حسينية بلدة عيتا الجبل الجنوبية إلى ان “أن لبنان هو الدولة الوحيدة التي تجاور سوريا وتعيش بأمان واستقرار نسبيين، لأن فيه مقاومة تدفع تضحيات، وتقدم شهداء ليبقى لهذا البلد الآمن والمستقر بالتكامل والتعاون مع الجيش الوطني اللبناني الذي يواجه على الحدود بخاصة في المناطق البقاعية، وبالتالي فإن معادلة المقاومة والجيش والشعب التي وفرت مظلة الحماية في وجه العدو الإسرائيلي، هي التي توفر اليوم مظلة الحماية في وجه العدو التكفيري”. وشدد على “أن المقاومة توفر مظلة الحماية والاستقرار والأمن للبنان من خلال تضحياتها في مواجهة العدو التكفيري، وهي استطاعت اليوم أن تحمي هذا البلد، وأن تمنع الجماعات التكفيرية من التمدد إليه، وإقامة إمارات هنا أو هناك، واستطاعت مع تضحيات جيشنا الوطني أن تجعل بلدنا آمنا ومستقرا في منطقة تشهد اضطرابا كبيرا”، معتبرا “أن الأمان والاستقرار على المستوى الأمني يحتاج إلى أمان سياسي واجتماعي، وهذا لا تستطيع المقاومة أن توفره وحدها، لأن معادلة مواجهة العدو في الخارج، هي معادلة المواجهة بالقوة والسلاح وتقديم الشهداء، أما معادلة التغيير في الداخل، فإنها تحتاج إلى آليات مختلفة كالدستورية والقانونية”.

واعتبر “أن الخرق الوحيد الذي يمكن أن نقوم به في ظل أزمة نظامنا السياسي، هو إقرار قانون انتخاب عادل وفاعل ولديه وحدة معايير، ويوفر التمثيل العادل للناس، لأن قانون الانتخاب ينتج لنا مجلس نواب جديدا، وهذا المجلس يشكل لنا حكومة وينتخب رئيس الجمهورية، ويشكل السلطة، وعندما يصبح لدينا حكومة فاعلة وناشطة يمكن لنا أيضا أن نعالج المشكلات الاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، وبالتالي فإننا نحتاج إلى مظلة حماية سياسية لبلدنا من خلال قانون انتخاب عادل، وإلى مظلة حماية اجتماعية”. وأشار إلى “أن هناك بعض القوى السياسية اليوم متمسكة بالقانون القديم، وتعمل على تقطيع الوقت من أجل أن تصل إلى العام المقبل وتجري الانتخابات على أساسه، وهذا ما يولد الأزمة مرة أخرى، فهناك قضايا ملحة، ونحن تابعناها في الأسبوعين الماضيين من خلال بعض الاتصالات السياسية مع الكتل السياسية حول القضايا المعيشية، مثل موضوع الكهرباء الذي بات غير معلوم لماذا يتم تعطيل ملفاته اليوم، وأيضا موضوع المياه التي هي كثيرة ووفيرة، ولكنها تحتاج إلى توزيع صحيح على المواطنين”، معتبرا “أن الحكومة هي المسؤولة عن هذه القضايا، وهي تستطيع أن تحلها، وكل الكلام عن أنها عاجزة وفاشلة وغير قادرة هو كلام غير صحيح، ولكن على القوى السياسية أن تتنازل وتتفاهم وتنظر إلى هذا الشعب، وأن تتلطف بهؤلاء الناس حتى تقدم لهم بعض الخدمات، فنحن نقدم دماء وخيرة الشباب من أجل بلدنا، ونقول للبعض تواضعوا وتنازلوا لبعضكم قليلا، واخرجوا من السمسرات والصفقات والفساد المخزي في لبنان، وانظروا إلى هذا الشعب وإلى صرخة الوجع التي يعاني منها لبنان”.-انتهى-

———

fayyad30-4-2015

فياض: النظام النسبي يفتح أفقا في الانفراج السياسي في البلد

(أ.ل) – افتتح اتحاد بلديات جبل عامل حرج بلدة الطيبة الذي حوله إلى متنفس سياحي يرتاده أبناء المنطقة، برعاية عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور علي فياض، في حضور رئيس الاتحاد علي الزين، رئيس بلدية الطيبة عباس دياب وفاعليات وعدد من أبناء البلدة.

وبعد قص شريط الافتتاح وجولة في أرجاء الحرج، نوه فياض بدور الاتحاد في “تحسين ظروف الحياة في المنطقة على مختلف الأصعدة ولا سيما السياحية والترفيهة منها”.

وفي الشأن السياسي، قال: “ان هناك من يستخدم بصورة يومية خطابا تصعيديا ضد حزب الله، وهو يعتقد أن هذا الخطاب الذي يعمل على إثارة الغرائز والعصبيات من شأنه إعادة ترميم قواعد تياره السياسي المفككة، وهذه الزعامة المهددة، فهذا ليس الحل في مقاربة هذه المسألة، بل إن الحل يكمن في التفكير بمشاكل البلد العميقة بهدف إيجاد حلول لها”.

أضاف “خطاب تيار المستقبل والقوات اللبنانية يلتقيان عند نقطة رفض منطق السلة الشاملة في معالجة كل المشاكل، وكذلك الأمر في ما يتعلق برفض النسبية الكاملة، فمن ناحية يرفضون السلة الشاملة أي ترابط الملفات ببعضها البعض بعدما تعقدت على مستوى الوصول إلى نتيجة في قانون الانتخاب، ومن ناحية أخرى يقطعون الطريق على إمكانية أن نعتمد قانونا انتخابيا نسبيا، وبالتالي لا يمكن لنا أن نحقق انفراجا في البلد”.

وشدد على أن “الذين يلقون المسؤولية على عاتق حزب الله، إنما هم يتحملون المسؤولية الأساسية في حالة الجمود التي يمر بها البلد، وانقفال الأفق السياسي أمام الحلول السياسية”، داعيا الجميع إلى “أن يرحموا هذا البلد، وأن يوافقوا على النظام النسبي الذي من شأنه أن يفتح أفقا في الانفراج السياسي في البلد، وأن يقلعوا عن هذه الاتهامات المضللة التي لا تقنع أحدا، وعن خطاب إثارة الغرائز والعصبيات، ورمي المسؤولية على كاهل الآخرين، فالبلد يحتاج إلى مواقف مسؤولة وخطاب شفاف يصارح الرأي العام، وليس الخطاب المضلل الذي لا يملك القدرة على الاقناع، وإصابة المصلحة الوطنية التي نحتاجها جميعا”.

من جهته شدد دياب على أهمية هذا المشروع السياحي الذي يشكل “متنفسا لأبناء المنطقة، والذي من شأنه المحافظة على الثروة البيئية والمناطق الحرجية والمعالم الطبيعية فيها، لأنها أصبحت ضئيلة جدا”، موضحا أن هذا المشروع هو “ضمن سلة مشاريع سياحية تعمل البلدية على تنفيذها بهدف مساعدة أبناء المنطقة على بقائهم وصمودهم في بلداتهم وقراهم”.

بدوره، أكد الزين أن “الخطة السياحية لاتحاد بلديات جبل عامل ومنها مشروع محمية وادي الحجير وترميم قصر العمرة التراثي وبركة الطيبة، تهدف الى تنمية القطاع السياحي ووجود الحركة السياحية في المنطقة، فهذا الحرج الموجود منذ مئات السنين كان لا بد من بعض الخدمات فيه من أجل إعطائه رونقا مهما وأكثر جمالا، وكانت هذه الخطوة في إقامة بعض الممرات بداخله ومقاعد ترفيهية للعائلات وتشجير أجزاء منه بهدف إيجاد متنفس سياحي لأبناء القرى الحدودية”.-انتهى-

———

 saad aldin hariri

الحريري التقى وفودا ودوائر المستقبل في طرابلس:

إنعقاد المؤتمر العام للتيار الخريف المقبل

(أ.ل) – تابع الرئيس سعد الحريري، لقاءاته مع الفاعليات والهيئات والجمعيات في طرابلس، واستهلها بعد ظهر اليوم بإجتماع عقده في مقر إقامته بفندق “كواليتي إن”، مع جمعية “مكارم الاخلاق” بالميناء، برئاسة الشيخ ناصر الصالح، جرى خلاله الحديث عن الاوضاع السياسية والاقتصادية، ومسائل تتعلق بنشاطات وإهتمامات الجمعية. كما استقبل الحريري وفدا من غرفة التجارة والصناعة والزراعة في طرابلس ولبنان الشمالي برئاسة توفيق دبوسي، ثم وفدا من جمعية “تجار طرابلس” برئاسة محمد المجذوب، وتناول الحديث خلال اللقائين الاوضاع عموما والإقتصادية على وجه الخصوص، وتركز على المشاريع الضرورية التي تحتاجها عاصمة الشمال لتنشيط وتفعيل الدورة الاقتصادية، لاسيما منها المنطقة الاقتصادية الخاصة ومرفأ طرابلس والمعرض. وأكد الحريري استعداده لدعم تنفيذ هذه المشاريع مع المسؤولين. كذلك التقى وفودا شعبية وفاعليات من منطقة باب التبانة، وعصرا التقى دوائر “تيار المستقبل” في طرابلس، وتحدث اليهم عن الاوضاع السياسية العامة وأوضاع التيار عموما، مؤكدا “أهمية إنعقاد المؤتمر العام للتيار في الخريف المقبل، وما يعنيه هذا الحدث لتجديد الحياة بالتيار، وإفساح المجال أمام عنصر الشباب لمشاركة أوسع في تركيبة التيار بالمرحلة المقبلة”.-انتهى-

———

ali khreis

خريس: نعول على جلسة الحوار المرتقبة لرسم خريطة جديدة لتحصين الوطن

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب علي خريس أن “الانتخابات البلدية استحقاق وطني، لا يقتصر على كونه خاصًا بتشكيل لجان للقرى، مهمتها العمل الانمائي، بل هو استحقاق أسس لغيره من الملفات والقضايا الوطنية، خاصة الانتخابات الرئاسية التي باتت أكثر من ملحة وضرورية”.

وفي كلمة ألقاها باسم حركة “أمل” في احتفال تأبيني في حسينية بلدة برج رحال- قضاء صور، رأى خريس أن “جلسة الحوار الوطني المرتقبة، يعول عليها، في رسم خارطة جديدة وصريحة من أجل تحصين الوطن، في القضايا الوطنية والاقتصادية”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأحد 26 حزيران 2016 البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 6,30 خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 13,00 من فوق بلدة رميش. وبتاريخه الساعة 10,20، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12,00 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

najah wakim

واكيم: لينزل الجميع إلى الشارع لفرض القانون النسبي

(أ.ل) – أقامت “حركة الشعب” غروب السبت افطارا ريعيا في مطعم “قصر بعلبك”، في حضور فاعليات سياسية واجتماعية وممثلي أحزاب.

وبعد تعريف من فراس الخطيب، القى رئيس الحركة النائب السابق نجاح واكيم كلمة رأى فيها ان “الانتخابات النيابية ستجري رغم انهم لا يريدونها، وفي اجرائها قرار وارادة اميركية، وكما انجزت الانتخابات البلدية ستجري الانتخابات النيابية لكنهم يبحثون عن قانون يقلصون به خسائرهم وعن تخريجة تجنبهم الضرر”.

ورأى ان “المعركة الآن هي قانون الانتخابات، ليس من اجل فلان او فلان للوصول الى المجلس النيابي، وإنما من اجل تغيير الطبقة السياسية الفاسدة”، محددا طريق الوصول إلى القانون النسبي ب”عندما يتحمل الكل مسؤوليته بالنزول الى الشارع”.

وعن الوضع الأمني قال: “لا تصدقوا ان البلد ممسوك، فبكبسة زر يستطيعون تفجيره”.

وختم واكيم داعيا الى “مساندة حركة الشعب في تحركها المرتقب وبمعركتها الوطنية القادمة، فلا يجوز ان يموت اولادنا بحرب أهلية او عصبية او برصاص طائش، ولا يهم ان نقول ان هناك مخططا إنما الأهم هو التصدي للمخطط، وعندما نكون جديين اكثر نستطيع ان نحل مشاكلنا بطريقة أفضل”.-انتهى-

—–

تيسير خالد: لسنا مدينين بالإعتذار من أحد وتحديدا من حاخامات الكراهية

(أ.ل) – كتب تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقع التواصل الاجتماعي ( فيسبوك ) تحت عنوان: لسنا مدينين للاعتذار من أحد وتحديدا من حاخامات الكراهية ، يقول :

ثارت مؤخرا ثائرة الاوساط السياسية وخاصة اليمينية واليمينية المتطرفة في اسرائيل على تداول وكالات اخبارية ومواقع اعلامية عدة لأخبار تنسب الى بعض الحاخامات في اسرائيل ، الذين يجيزون من خلال الفتاوى إلحاق الاذى والضرر بالفلسطينيين ، حتى لو وصل الامر الى حد الابادة وعمليات القتل بالجملة .

وتابع: ليس في هذا الأمر شيء غريب ، وعلى قول المثل هنا ( ما غريب إلا الشيطان ) ، فبمجرد ان تسلط الضوء على انتهاكات دولة اسرائيل لحقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال فقد تحولت ليس الى مجرد محرض وحسب بل والى معاد للسامية ، أي معاد لليهود . وإذا تحدثت عن جرائم الاعدامات الميدانية ، التي تقوم بها قوات الاحتلال على مفترقات الطرق والحواجز العسكرية ، التي تنتشر في طول الضفة الغربية وعرضها ، فأنت تتجنى على الجيش الأكثر أخلاقية في العالم كما يزعمون . وإذا تحدثت عن فتاوى حاخامات الكراهية تكون قد أسأت الى الديانة اليهودية وهكذا وهكذا .

وأضاف: لهؤلاء الاسرائيليين نقول : انظروا الى وجوهكم في المرآة وسوف تجدون انها تنضح بالعنصرية والغطرسة الاستعمارية ، وانظروا الى أيديكم فسوف تجدونها ملطخة بدماء ابناء الشعب الفلسطيني وأطفاله ، وافحصوا ما يقوله عدد غير قليل من حاخامتكم فسوف تجدون انهم حاخامات كراهية.

واستطرد قائلا: لا حاجة لهذا الاستنفار بشأن احتمالات قيام المستوطنين بتسميم مياه الفلسطينيين ، فقد فعلوها بفتوى او بغير فتوى في منطقة المغاير الى الشرق من يطا في محافظة الخليل ، ولا حاجة للاستنفار .إذا قيل لكم أن المستوطنات والبؤر الاستيطانية تتحول بتحريض مسؤولين مدنيين وروحيين الى بؤر ارهابية لا تتورع عن حرق اطفال فلسطينيين وهم أحياء ، كما فعلوها مع ابو خضير في القدس والدوابشه في دوما الى الجنوب الشرقي من نابلس . ولا حاجة للاستنفار في الدفاع عن حاخامت الكراهية أمثال شلومو ملميد ، واسحق ليفانون وقبلهم عوفاديا يوسيف والذين تراوحت فتاويهم بين ضرورة ضرب العرب بالسلاح النووي للتعجيل في نزول المسيح والتعجيل في طهارة اليهود وبين ضرورة التعامل مع العرب كما لو كانوا صراصر يجب قتلهم وابادتهم جميعا .

وختم مدونته قائلا : نحن لسنا مددينين بالاعتذار من أحد ، على خلفية هذه الحملة الاسرائيلية ضد الرئيس محمود عباس او ضد غيره من المسؤولين الفلسطينيين ، بل نحن ملزمون ان نذكركم باستمرار بما انتم فيه وبما يصدر عنكم من أفعال واقوال ، على لسان حاخامات الكراهية وعلى لسان قادة فاشست في حكوماتكم ، كما هو حال وزيرة العدل اياليت شاكيد ، التي وصفت امهات الشهداء بالثعابين ودعت الى ارسالهن الى الجحيم بالورود والقبلات، ليتبعن أبناءهن، إذ لا يوجد شيء آخر يمكن أن يكون أكثر عدلاً، ودعت الى هدم منازلهن التي ربّوا فيها الثعابين، وإلا فإن ثعابين صغيرة ستنمو هناك”.-انتهى-

——-

ALREAAYA26-6-2016

الرعاية ترفع تقرير عن النصف الأول من رمضان

(أ.ل) – في الثلث الأخير من شهر رمضان المبارك وحلول عيد الفطر السعيد تستقبل الرعاية في مكاتبها الأسر الفقيرة والمتعففة من جهة والمتبرعين والكافلين من جهة أخرى. حيث تزداد حركة دفع فدية الصيام وزكاة الأموال وفطرة الصيام بالإضافة لكسوة وهدايا العيد والعيدية للأيتام والأطفال الفقراء قبل انقضاء الشهر الفضيل لإيصالها إليهم في وقتها.

ومع مرور أكثر من 15 يوماً من رمضان، نرفع إليكم تقريراً لتقديماتكم خلال النصف الأول من شهر رمضان المبارك. حيث استفاد من وجبة إفطارصائم التي أقيمت في عدد من الأماكن في مدينة صيدا وجوارها والجنوب اللبناني وإقليم الخروب. وبحسب الإحصاءات والمعطيات للـ 15 يوماً المنقضين تم التالي:

  1. إفطار صائم: تم تأمين 11,213 وجبة إفطار صائم من تبرعات ومساهمات أهل الخير في المدينة من خلال 56 إفطار في المناطق مقسمين على الشكل التالي:

41 إفطار في مدينة صيدا وجوارها بحضور 8,209 صائمين من تعمير عين الحلوة، صيدا القديمة، الفوار، مشاريع الهبة، حي الزهور، حي الإسكندراني، سهل الصباغ، حي البعاصيري، القياعة، شارع دلاعة، سيروب، الفيلات، مكسر العبد، حي البراد، القناية، حي الست نفيسة ومخيم عين الحلوة والميه وميه.

9 إفطارات في الجنوب اللبناني بحضور 1,802 صائم من يارين، مروحين، الوزاني، مرجعيون وحاصبيا، العرقوب.

4 إفطارات في مدينة صور وجوارها بحضور 801 صائم.

إفطاران في إقليم الخروب بحضور 401 صائم من زاروط وبرجا.

  1. وحدات غذائية لـ 1250 عائلة فقيرة ومتعففة إما عبر الحصص الجاهزة أو عبر الكوبونات بالتعاون مع مؤسسات تجارية في مدينة صيدا ضمن مشروع بيت الخير وهو عبارة عن مراكز تبرع وتقديم مساعدات في مجمعات ومؤسسات في المدينة وهي (The Spot Saida – بساط ماركت – شرحبيل ماركت – سبينس والسوق التجاري لمدينة صيدا).
  2. الإفطارات الخارجية يشارك أبنائنا أهل الخير في المدينة موائدهم الرمضانية لتأكيد معاني التكافل خلال شهر رمضان المبارك. حيث استضافت 26 أسرة صيداوية أكثر من 1,102 صائم من أبنائنا على مائدة إفطارها الرمضاني في عدد من المطاعم ومنازل أهل الخير.

بالإضافة لاستقبال زكاة المال، زكاة فطر، كسوة وهدايا العيد وعيدية يتيم، فدية صيام، حجاب فتاة في سن الورود، بالإضافة لبرامج وأنشطة إيمانية وسهرات إنشادية وقرآنية تعبدية في البلد القديمة، حي البراد والقملة والقياعة وسهل الصباغ، نفذتها الرعاية برعاية بلدية صيدا وبالشراكة مع شركة NTCC والجمعيات الكشفية (المسلم، الجراح والمستقبل) ومخاتير الأحياء.

الرعاية تستقبلكم طيلة أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحاً حتى 4 عصراً في مكاتبها في صيدا – شارع رياض الصلح – بناية أنور البزري – الطابق الثالث – مقابل صيدلية البساط. ولمزيد من التفاصيل يرجى الإتصال على الأرقام التالية : 721150 -07 أو 999690 – 03  كما يمكنكم زيارة موقعها الإلكتروني  www.alreaaya.org/ramadan   وزوروا صفحتنا على الفيس بوك AlReaaya

——–

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *