الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 12 كانون ثاني 2015 العدد2768

نشرة الإثنين 12 كانون ثاني 2015 العدد2768

 

رداً على لجنة المتابعة لقضية الصدر وصحبه
يعقوب: لن ننجر لما يريده كتبة بيان لجنة المتابعة الرسمية لقضية الصدر ورفيقيه
ووجود نصر الله هو الضمانة لعدم الانحراف والظلم

(أ.ل) – عقد النائب السابق حسن يعقوب مؤتمرا صحافيا في دارته في بيروت عرض خلاله ما نقلته لجنه المتابعه لقضية الامام الصدر والشيخ يعقوب وعباس بدر الدين.
بدأ يعقوب مؤتمره بتقدم أسمى آيات العزاء لشهداء الهجوم الإرهابي في جبل محسن والى كل الشهداء المظلومين.
ورأى “اننا نعيش في زمن أشد ما نحتاجه فيه الى الوحدة ورص الصفوف امام هذه المعركة والمؤامرة الكبيرة والشاملة، لان والدي الشيخ محمد يعقوب والإمام الصدر وعباس بدر الدين موجودون على كل تراب فلسطين والقدس وسوريا والعراق واليمن وكل المعركة التي يخوضها محور المقاومة في المنطقة والعالم”.
وقال: “لن ننجر لما يريده كتبة بيان لجنة المتابعة الرسمية الذي نشر وعمم بصفة العاجل على وسائل الاعلام المحلية والدولية والمواقع الالكترونية للدخول بسجالات لا تغني ولا تفيد في تحرير المغيبين الأحبة، لكن لا بد لنا ان نضع بعض النقاط على الحروف:
اولا: تحدث البيان عن التمادي بالإساءة للقضية وافترءات ومغالطات واباطيل.
أضاف: أنا تحدثت عن وجهين للقضية وجه غيب وقتل ووجه يدير التغييب، وتحدثت عن تحرير القضية لتحرير المغيبين، والدليل هذا البيان الغبي الذي اكد ما سبق وأعلنت عنه.
ثانيا: قال البيان اننا لا صفة لنا ونحن ننتحل الصفة شكلا ومضمونا، هنا العجب العجاب، اولا هل احتاج لإثبات الحامض النووي حتى أكون ابن المغيب الشيخ محمد يعقوب، وهل ان القضية تحتاج لإذن رسمي من مرجع ما حتى يسمح الاهتمام بها. سبق ان تحدثت عن احتكار العمل فأتى بيانكم يؤكد ذلك، اما الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية الامام الصدر والشيخ يعقوب والسيد بدر الدين فهي تتمتع بالصفة الأهلية والقانونية وهي مسجلة بموجب إيصال من وزارة الداخلية والبلديات بتاريخ 21/6/2014 تحت رقم 10506ودب 2014 وبناء على المادة 13 من الدستور وبحسب المادة 24 من قانون 1909 لتأسيس الجمعيات الأهلية في لبنان، ورأى مجلس شورى الدولة في قراره الصادر بتاريخ 18/11/2003 برقم 203/13 المادة 2 من قانون 2009 ان هذه الهيئة لديها أهداف واضحة بعكس لجنتكم، وهذا نظامها التأسيسي والداخلي والموقع من بعض أبناء المغيبين ورفاقه ومحبي الامام وأخويه الشرفاء.
وتابع “اما الصفة التي تمثلونها والتي أحتاج لانتحالها، فللتذكير فقط انني مرارا وتكرارا أعلنت عدم ثقتي بلجنتكم، والجملة شبه الصحيحة في بيانكم قولكم انني أوقفت التنسيق والتواصل مع لجنتكم، والحقيقة الأكيدة أنكم لم تنسقوا بشكل جدي معنا ونحن طالبناكم بالجدية وذلك لان عملكم غير جدي.
ثالثا: المآرب الخاصة، سبق ولمحتم في بيان عن المآرب الخاصة، قلنا “شطحة”، فلم نتوقف عندها. اما الان فلقد نطقتم كفرا وتحدثتم عن استغلال اسم الامام الصدر وعنوان لجنة المتابعة والمطامع المادية ب 36 مليار دولار”.
وقال: “لم أضع في حياتي العادية والسياسية وحملاتي الانتخابية لا صورة الامام ولا حتى صورة والدي، ولم أطلق تبرعات لا في لبنان ولا خارجه. اما عنوان الهيئة فسبق ان اجبنا عنه باننا لا نثق به فكيف نستخدمه”.
واضاف “اما موضوع المطامع المالية، فقلنا ونكرر ان المجلس العدلي بعد ختم المرافعات لا بد من تقديم الطلبات للمدعين فقدمنا طلبين لتصويب الخصومة، يعني الادعاء على النظام والدولة الليبية بدل الادعاء على معمر القذافي الذي كان قد قتل وبالتالي تسقط الدعاوى عن المتوفي، والطلب الثاني هو غرامة مالية عن كل سنة خطف مئة مليون دولار يعني 3,6 مليار وذلك عن الخطف وليس عن المصير كذلك آلِ بدر الدين والهدف من ذلك هو الضغط على ليبيا بغياب أدوات ضغط اخرى، والتخلي عن وسيلة الضغط ليست سموا، إنما تخفيف عن الجاني فالمصلحة من رفع الضغط، وكيف قلتم 36 مليار، هل هذا يعني تريدون إدارة التغييب 360 سنة بعد، هذا اذا حسنت النوايا، ولكن الأخطر هذه الحساسية المفرطة تجاه هذا الموضوع وهل ان هناك خشية في ان يأتي احد معه هذا الملف فيقول كيف تطالبون بشيء كان قد دفع سابقا؟”.
وتابع “الحقيقة ان كل هذه المليارات في لبنان وفي ليبيا لا ابادلها بنعل الشيخ محمد يعقوب وأنتم اكثر من غيركم تعرفون اننا العقدة الأصعب في اي مقاربة تسووية”.
اضاف “ان كل الضغوط النسبية على النظام البائد كان بشكل او بآخر من قبلنا، لان من خطف الطائرة الاولى كانوا من أبناء قرية الشيخ محمد يعقوب وأقاربه ومحبيه والطائرة الثانية والثالثة أيضا وضرب السفارة الليبية وخطف السفير الليبي وأمور اخرى كثيرة لا داعي لذكرها، وإنني لم اطأ ارض ليبيا ولن اطأها الا بعد عودة والدي. إنما عند اندلاع الثورة أرسلت وفودا مع اخي وأختي بعد تحرير بنغازي رغم كل المخاطر والصعاب واستطعنا ان نخلق علاقة وجدانية بين مظلومية المغيبين ومظلومية الشعب الليبي وتابعنا لحظة بلحظة وحصل لقاء مع مصطفى عبد الجليل منشور بالأعلام واستمر العمل الدوؤب تحت الاخطار حتى سقوط باب العزيزية في طرابلس الغرب وكان اخي اول شخص غير ليبي يدخل باب العزيزية عله يجد ضالته في سراديب ذلك الحصن، وأنتم تعرفون ذلك، ولكن بعد مقتل القذافي تشجعتم وتمت الزيارة الرسمية الاولى التي كان من عدادها اخي علي ولم تكن الا مجاملات وتوزيع كتيبات”.
وقال يعقوب: “بعدها استبعدنا عن اللجنة الرسمية”، متوجها “الى أبناء الامام الصدر وخصوصا الى الرئيس نبيه بري بأن يتصدوا لهؤلاء الكتبة وعدم السماح لهم بالتطاول على الهامات الشريفة”.
واكد يعقوب “ان وجود قائد المقاومة السيد حسن نصر الله هو الضمانة الحقيقية لعدم الانحراف والظلم”.-انتهى-
———-

 
مجلس الوزراء منعقد برئاسة سلام ويناقش ملف النفايات والوضع الامني

(أ.ل) – انعقدت جلسة مجلس الوزراء عند السادسة الاربعا برئاسة الرئيس تمام سلام في السرايا الحكومية، لمناقشة ملف النفايات الصلبة والاوضاع الامنية، لاسيما بعد تفجيري جبل محسن وما جرى اليوم في سجن رومية.-انتهى-
———-
القصار دان الاعتداء على جبل محسن:
اللبنانيون أثبتوا أنهم في خندق واحد في مواجهة الجماعات الإرهابية

(أ.ل) – دان رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار في تصريح، “التفجير الإرهابي الذي ضرب منطقة جبل محسن قبل يومين، وأدى إلى استشهاد تسعة من المدنيين الأبرياء، وسقوط العديد من الجرحى”، متقدما من ذوي الشهداء بأحر التعازي ومتمنيا الشفاء العاجل للجرحى، داعيا إلى “الضرب بيد من حديد، وملاحقة فلول الإرهابيين في جميع المناطق اللبنانية، وإلقاء القبض عليهم حتى يكونوا عبرة إلى كل من تسول له نفسه استباحة الأراضي اللبنانية”.
وشدد على أن “هذه الأفعال الإجرامية، التي يهدف أعداء لبنان منها إلى إحداث الفتنة والشرخ والشقاق في ما بين اللبنانيين مرفوضة ومدانة بكل المقاييس”، مؤكدا أن “الإرهاب لا دين له واللبنانيون أثبتوا أنهم في خندق واحد في مواجهة الجماعات الإرهابية”. واعتبر أن “هذه الأعمال الإرهابية لم ولن تحقق الغرض المراد منها، وهذا برز من خلال وعي أهالي جبل محسن الذين عبروا عن رفضهم للفتنة، وأيضا من خلال رفض أهالي طرابلس وعموم اللبنانيين لهذه الأعمال الإجرامية وتضامنهم الواسع مع أهالي جبل محسن، مما يؤكد أن الساحة اللبنانية محصنة في وجه الفتنة”.
كما شدد على أن “الحكمة تقتضي في الوقت الراهن، التكاتف والتضامن من أجل إحباط جميع المخططات التي لن يتوانى أعداء لبنان عن تنفيذها”، معتبرا أن “الحوار بين جميع الأطراف اللبنانيين وليس الحوارات الثنائية على الرغم من أهميتها، وحده الكفيل بحماية الساحة الداخلية، وقطع كل الطرق التي قد يستغلها الإرهابيون لتنفيذ مآربهم”، مؤكدا على “وجوب معالجة الخلافات السياسية بشكل عقلاني ومنطقي، بما يؤدي إلى انتخاب رئيس جديد للجمهورية حيث لا يجوز على الإطلاق أن يبقى لبنان من دون رأس يدير البلاد”.
وأوضح أن “لبنان لن يكون ممرا ولا مقرا للإرهاب، وهذا برز من خلال الموقف الشعبي والرسمي مرارا وتكرارا”، معتبرا أن “مشاركة لبنان ممثلا بوزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في تظاهرة قادة العالم أمس في باريس، خير دليل على أن لبنان في صلب المعركة التي يخوضها العالم لمواجهة الجماعات المتطرفة”. وقال: “لقد انكوى لبنان بنار الإرهاب، وهو لا يزال يواجه الجماعات المتطرفة التي تحتجز منذ شهور عديدة خيرة من أبنائنا العسكريين، من هنا من الطبيعي أن يكون لبنان حاضرا وبقوة في تظاهرة باريس المنددة بالاعتداء الإرهابي على صحيفة شارلي إيبدو”.-انتهى-
———-
 
بري عرض مع وزير الاتصالات الأوضاع الراهنة والتقى أحمد قبلان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم وزير الاتصالات بطرس حرب وعرض معه للاوضاع الراهنة .
وقال الوزير حرب  بعد اللقاء : كانت جلسة مع دولة الرئيس مفيدة جداً وضرورية لمتابعة ما يجري في البلاد على المستويات كافة على الصعيد السياسي والازمة الكبيرة بعدم انتخاب رئيس للجمهورية وما يرافقها لا سيما المساعي الحوارية على كل الصعد . وقد وضعني دولة الرئيس في اجواء الحوار بين حزب الله وتيار المستقبل مع تقييمه لهذا الحوار والذي يمكن ان يخلق جواً لتطرية الاجواء تسمح بفتح كل الملفات لا سيما بأن تسهل عملية انتخاب رئيس للجمهورية، علماً اننا نعلم جميعاً ما هي الظروف الدقيقة والصعوبات التي تتعرض لهذا الملف .
اضاف حرب: كانت مناسبة ايضاً للبحث في عدة امور على صعيد عمل مجلس النواب وعمل الحكومة،  وما تقوم به الحكومة بصورة خاصة  العملية الامنية التي تقوم بها اليوم في سجن رومية  لضبط هذا السجن ولضبط السجناء ولقطع التواصل وفقاً لتطبيق القوانين التي ترعى السجون بحيث لا يجوز بأي صورة من الصور ان تبقى الامور على ما هي عليه  وان يكون السجن مركزاً لقيادة عمليات خارجية، واصدار اوامر لتنظيم عمليات تتصف بالطابع الارهابي الذي يوقع الضحايا والابرياء في لبنان نتيجة لمخططات وقرارات تتصدر من السجن بالذات. واعتبر انه اذا تم هذا الانجاز، وانشاء الله  يتم وينتهي بسلام، سيكون من اكبر الانجازات للحكومة والتي تعاون عليها كل اعضائها، اولاً بدعم سياسي مطلق وبإتخاذ التدابير كل ما يتعلق بوزارته بما يساهم في انجاح هذه الخطوة.
وتابع وزير الاتصالات: كانت مناسبة ايضاً للبحث في بعض القضايا التي تتعلق بوزارة الاتصالات وعرض بعض المشاريع للوزارة وبعض العقبات والمشاكل التي تواجهنا وكيفية حلّها. لا اخفي سراً ان الرئيس بري كما عودنا  هو متجاوب بصورة دائمة وهو يعاوننا في معالجة بعض المشاكل القائمة، ونأمل في ضوء التطورات على صعيد المنطقة والعالم لا سيما في جو عملية الارهاب التي طالت فرنسا والتظاهرة الانسانية الكبيرة التي حصلت والتي شارك فيها  لبنان بالعاطفة وبالحضور ان يدخلنا هذا الى مرحلة ادراك خطورة استمرار الارهاب على شكل الذي هو عليه ووجوب وضع حدّ له بشكل ام بآخر لكي تعود علاقات البشر والدول والناس في ما بينها علاقات طبيعية بعيدة عن اجواء العنف والبلبلة التي تمارسها بعض الجهات على كل من لا يشاركها الرأي او العقيدة الدينية.
وختم: اعتقد ان الاجتماع مع دولته كان جيداً جداً. وطبعاً سيصار الى متابعته لا سيما انني عرضت عليه في موضوع وزارة الاتصالات اننا في الوزارة وانا قررت بالاتفاق مع مجلس الوزراء ان اعيد طرح احياء تعيين الهيئة المنظمة للاتصالات، وهو ما يستدعي تضافر كل القوى السياسية والاتفاق عليها في هذه الظروف التي من المعروف ان هناك مشاكل حول كيفية اخذ القرارات في مجلس الوزراء والآليات التي تتبع لاتخاذ القرارات. وقد كان الرئيس بري متجاوباً جداً في هذا الموضوع، وآمل ان نتمكن من تحقيق هذا الانجاز الكبير بتعيين الهيئة المنظمة للاتصالات بعد ان تعطل القانون وسقطت الهيئة ولم يعين بديلها، وهو ما يعيق تطور الاتصالات في لبنان  ويلحق ضرراً كبيراً  بنوعية الاتصالات  وبالخدمات التي يمكن ان تقدم للبنانيين.
أحمد قبلان
 وكان الرئيس بري استقبل المفتي الجعفري الممتاز الشيخ احمد قبلان وعرض معه للاوضاع الراهنة.
الوفد الوزاري العربي والجامعة العربية
استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري  بعد ظهر اليوم الوفد الوزاري العربي والجامعة العربية برئاسة نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح ، ورئيس المجلس الوزاري العربي وزير خارجية موريتانيا احمد ولد تكيدي والامين العام للجامعة العربية نبيل العربي والوفد المرافق. ووحضر اللقاء المستشار الاعلامي علي حمدان ، ودار الحديث حول التطورات الراهنة.
وبعد اللقاء قال الوزير الصباح: نحن كوفد عربي  سعداء لزيارة لبنان وللقاء المسؤولين فيها، وقد تشرفنا قبل قليل بمقابلة دولة الرئيس بري وكان دولتة مرحبا بالوفد العربي . وقد نقلنا رسالة دعم وتأييد من اعضاء الدول العربية الى لبنان انطلاقاً من قرارات القمة العربية في الكويت وقرارات المجلس الوزاري العربي. هذه الرسالة  التضامنية العربية هي للجهود اللبنانية للامن والاستقرار في لبنان ولمواجهة ايضاً الاعباء الثقيلة تجاه النزوح للاعداد الكبيرة من الاشقاء السوريين الى لبنان . وجرى البحث في كل القضايا وتنفيذ قرارات القمة العربية وقرارات المجلس الوزاري العربي ، وتشاورنا مع دولة الرئيس في ما هو مطلوب من الدول العربية لمساعدة اشقائنا في لبنان في تعزيز الامن والاستقرار السياسي وكذلك الانساني والخدمات العامة المثقلة بأعداد كبيرة من اشقائنا السوريين في لبنان .
اضاف: لقد استفدنا من ملاحظات وافكار دولة الرئيس بري ، وسوف ان شاء الله نستكمل البحث مع القادة اللبنانيين  ونرفع تقريراً  الى اشقائنا وزراء خارجية الدول العربية لعرضها على القمة العربية القادمة . لكن اؤكد بأن الجميع الدول العربية على اتم الاستعداد لتقديم العون والدعم لاشقائنا في لبنان في كل ما يعزز من استقرارنا وامننا، وكلنا نتطلع في الدول العربية ان يكون الرئيس اللبناني ان شاء الله حاضراً مع اشقائه في نهاية شهر آذار القادم في مصر .
سليقة
واستقبل الرئيس بري الشيخ غالب سليقة الذي قدم له كتابه ” من خوابينا”.-انتهى-
———-
اجتماع للاتحاد العمالي بعد غد الأربعاء
لبحث ملف تصحيح الأجور وغلاء المعيشة

(أ.ل) – دعا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد للاجتماع قبل ظهر يوم بعد غد الأربعاء الواقع فيه 14/1/2015 عند الساعة 11.30 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر وعلى جدول أعماله غلاء المعيشة وملف تصحيح الأجور.-انتهى-
———-

سلام عرض الاوضاع مع الراعي ووردة

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي وعرض معه الأوضاع العامة والتطورات في لبنان والمنطقة.
كما استقبل الرئيس سلام الوزير السابق سليم وردة الذي أعلن ان الزيارة هي لاستكمال البحث في ملف إقامة معمل للاسمنت في زحلة.-انتهى-
———-
الأمن العام: توقيف 31 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 12/1/2015 البيان الآتي: 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 03/01/2015 لغاية 12/01/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– ثمانية وعشرين شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية.
– شخصان بجرم الدخول خلسة و مخالفة نظام الاقامة.
– شخص بجرم تهريب اشخاص.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———
وزير الشؤون شكر قطر على مبادرتها

(أ.ل) – اعتبر وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في بيان اليوم انه “من عز حرارة الجزيرة شعرت قطر بالبرد القارس الذي لف لبنان وفقراءه ومهجريه، فكانت المبادرة الطيبة التي أبلغني اياها سفير قطر علي بن حمد المري أن طائرتين حربيتين ستصلان الى لبنان يوم الأحد محملتين بالألبسة والأحذية والبطانيات وأن رصيدا بمبلغ مليون دولار قد خصص لشراء المحروقات لتزويد المتضررين من العاصفة من فقراء ومهجرين وبائسين ولأغراض أخرى”.
اضاف “لقد قام فريق من وزارة الشؤون الاجتماعية بمعية السفير علي بن حمد المري بعد أوامر تسهيل من دولة رئيس الحكومة واسهام مشكور من وزراء الخارجية، الدفاع، الصحة والزراعة، ولم نشك يوما ان الأخ لأخيه في ظروف المحنة، (وان شكرتم لأزيدنكم)، ولكننا نشكر من باب العرفان سمو أمير قطر ودولة قطر آملين ان تتطور علاقتنا دائما لما فيه من خير العروبة وصيانتها”.-انتهى-
———–

أبو فاعور ذكر المؤسسات الغذائية بتراخيص الاستثمار والشهادة الصحية

(أ.ل) – أصدر وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور، بيانا ذكَّر فيه المؤسسات العاملة في المجال الغذائي بكل أنواعها، بضرورة الحصول على تراخيص استثمار وفق الأصول ضمن مهلة ستة أشهر (بدأت في 20 كانون الأول 2014) تحت طائلة المسؤولية والإقفال.
كذلك ذكرها بالمهلة التي تنتهي في نهاية شهر كانون الثاني الحالي، لاستحصال كل العاملين في الشأن الغذائي لديها، على شهادات صحية تكون على نفقة صاحب العمل، ويتم إجراؤها والتصديق عليها في المستشفيات الحكومية، مؤكدا عدم القبول بشهادة صحية مختومة من غير المراجع المختصة، وأن يتم إلزام رب العمل تسجيل العاملين في المؤسسات الغذائية في الضمان الإجتماعي.
ودعا أبو فاعور جميع المؤسسات المعنية إلى “التزام الشروط والمهل الآنفة الذكر، حرصا على استمرار عملهم الطبيعي، وإلا فإن وزارة الصحة العامة لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات العقابية اللازمة بحق المؤسسات المخالفة، حرصا على صحة المواطنين وسلامتهم، وحفاظا على الصحة العامة، وتطبيقا للقوانين”.-انتهى-
———-
المشنوق: ما حصل اليوم انهى اسطورة سجن رومية
وبدأنا مرحلة جديدة ولم نتعرض لاي سجين

(أ.ل) – اكد وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق من سجن رومية ان “ما حصل اليوم انهى اسطورة سجن رومية وبدأنا مرحلة جديدة”، وقال: “ان غرفة العمليات في سجن رومية التي تولت ادارة تحركات ارهابية وتواصل مع مجموعات متطرفة انتهت اليوم”.
واشار الى ان “جزءا من عملية تفجير جبل محسن تم ادارتها من داخل السجن، وما قمنا به عملية محترفة، وما يحصل في المبنى “ب” لا يمكن ان يستمر ولم نتعرض لاي سجين. والمبنى الجديد الذي نقل اليه السجناء مجهز ومطابق للشروط، وصفة الاسلاميين غير متلازمة مع مخالفة القانون”. وقال لأهالي العسكريين: “لم نقصر لحماية المخطوفين والاهتمام بحريتهم، ولا يجب ان ننسى اننا نتعامل مع منظمات اجرامية”. ولفت الى ان “حملة التفتيش والتدقيق ستتم في فترة لاحقة، وما حصل اليوم مجرد نقل للسجناء”. واكد ان “مواجهة الارهاب مستمرة وسنتابع الخطة الامنية ونقوم بواجبنا، وتجربة اليوم اكدت ان القوى الامنية قادرة”.-انتهى-
————
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 12/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 13و15/1/2015، ما بين الساعة 17.12 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-
———-
زعيتر بحث مع رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع تداعيات العاصفة

(أ.ل) – زار رئيس اتحاد بلديات جرد القيطع عبدالله زكريا وزير الاشغال العامة غازي زعيتر، في حضور النائب معين المرعبي وجرى البحث بتداعيات العاصفة الثلجية والسبل الكفيلة بالاسراع بفتح الطرقات الجبلية ولا سيما في بلدات منطقة جرد القيطع.
واعلن زكريا، في بيان، “ان الوزير زعيتر ابدى كل التجاوب حيث امر بنقل جرافة من مركز القبيات إلى منطقة جرد القيطع وبدأ العمل بها فور وصولها إلى المنطقة منذ الصباح. كما تم التداول في تفعيل مركز جرف الثلوج، مبديا إستعداده بفتح مركز جديد وفعال لمنطقة جرد القيطع وتزويده بجرافات حديثة”.-انتهى-
——–
رئيس الكتلة الشعبية دان تفجير جبل محسن:
عمل جبان يهدف إلى إعادتنا لدائرة التوتر الداخلي

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس الكتلة الشعبية الوزير السابق الياس سكاف بياناً جاء فيه:
دان رئيس الكتلة الشعبية الياس سكاف التفجيرين الإنتحاريين الذين ضربا أحد مقاهي منطقة جبل محسن مساء أمس، مما أوقع عدداً كبيراً من الشهداء والجرحى من المواطنين الأبرياء.
ورأى سكاف “أن هذه العملية الإرهابية تهدف إلى إعادة  زج مدينة طرابلس وكل لبنان في دائرة التوّتر والحروب والفتن، والتشويش على الحوار الإيجابي الذي انطلق بين بعض الأطراف السياسية اللبنانية”، مؤكداً ان هذا العمل الإرهابي الجبان يتطلب من اللبنانيين جميعاً ومن أهالي جبل محسن خاصة أقصى درجات الحكمة والوعي وتغليب لغة العقل، والإصطفاف وراء الجيش والقوى الأمنية اللبنانية وعدم الإنجرار إلى ردات فعل متسرعة، لتفويت الفرصة على العصابات الإرهابية والتكفيرية ومنعها من تحقيق أهدافها.
وختم سكاف سائلاً الله الرحمة للشهداء والصبر لأهاليهم والشفاء العاجل لكل الجرحى والمصابين.-انتهى-
———-
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 12/1/2015 البيان الآتي:
 عند الساعة 19.25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء فجر اليوم عند الساعة 4.30 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

———-

باسيل التقى منسق الامم المتحدة وسفير الاردن
بلامبلي: الامم المتحدة ستبقى ملتزمة دعم سيادة لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلاملي الذي قال بعد اللقاء: “عقدت اجتماعا جيدا مع معالي وزير الخارجية. كانت زيارة وداعية وفرصة للبحث في الاوضاع الراهنة. شكرت الوزير باسيل ومن خلاله الحكومة اللبنانية على دعمهم لمكتبه وعلى التعاون القوي الذي حصلت عليه خلال مهمتي هنا في لبنان. واعلم ان الامم المتحدة ستبقى ملتزمة كليا في الفترة القادمة بدعم سيادة لبنان وبالعمل مع الوزير ووزارته ومع الحكومة اللبنانية والشركاء الدوليين من اجل ذلك.”
اضاف “كما قدمت لمعالي الوزير تعازي الحارة لشعب لبنان وحكومته ونقلت تعازي الامين العام على سقوط الضحايا في الاعتداء الإرهابي يوم السبت في منطقة جبل محسن في طرابلس. كما عبرت عن تعاطفنا في اتصالين اليوم مع كل من رئيس المجلس الاسلامي العلوي سماحة الشيخ أسد عاصي، وسماحة مفتي طرابلس والشمال الشيخ مالك الشعار. وأدان مجلس الامن بالأمس هذا الاعتداء بأشد التعابير. ونرحب بتكاتف القادة والمواطنين في طرابلس في وجه هذا الاعتداء الوحشي وتعاطفهم مع الضحايا ودعمهم للسلطات الامنية ولإستمرار تطبيق الخطة الامنية التي أمنت الهدوء والاستقرار في المدينة خلال الأشهر الماضية.”
سئل: تغادرون لبنان اليوم وكرسي رئاسة الجمهورية فارغة، والأزمة السورية مستمرة، والإرهاب وصل الى أوروبا، هل أنتم متفائلون بإيجاد حلول لهذه الأزمات؟
اجاب: انا متفائل  بقدرة لبنان على التفوق على الازمة الراهنة في المنطقة. وقد لمست منذ ثلاث  سنوات رغبة الشعب اللبناني والقادة اللبنانيين للحفاظ على الاستقرار، وانا متأكد من ان هذا الامر سيستمر، كما انني متأكد اننا سنساعدكم في ذلك، وعندما أقول “اننا” اقصد هنا المجتمع الدولي والأمم المتحدة واعضاء مجلس الامن، وأعضاء المجموعة الدولية لدعم لبنان.
سئل: كيف سيساعد مجلس الامن لبنان في أزمة النازحين السوريين مثلا، هناك تقاعس من الدولة المانحة في تسديد ما وعدت به؟
اجاب: صحيح هناك تقاعس ولكن في  الوقت نفسه هناك مبالغ كبيرة تصل وتصرف على موضوع اللاجئين، انما نحن ووزير الخارجية والحكومة نطالب بالمزيد. وتوصلنا الى توافق بين الامم المتحدة والحكومة على خطة مشتركة وأعلنا عنها في السراي منذ اقل من ثلاثة أسابيع، وانا اعرف ان الفترة القادمة ومكتبي ونائبي وزملاءنا في نيويورك سيشددون على التشجيع على المزيد من المساعدات.
وأوضح بلاملي ان السيدة سيغفريد كار ستحل محله،  وهي هولندية ذات خبرة طويلة في الامم المتحدة وكانت مسؤولة عن ازالة برنامج السلاح الكيميائي السوري، لافتا الى انه وسيغادر لبنان يوم السبت المقبل.
ثم التقى الوزير باسيل السفير الأردني نبيل مصاورة وعرض معه للعلاقات الثنائية بين البلدين.-انتهى-
———-
الصفدي دان تفجير جبل محسن:
الإرهاب الإنتحاري سلوك غريب عن أطباعنا وثقافتنا

(أ.ل) – صدر عن النائب محمد الصفدي أمس البيان الآتي:
إن التفجير الانتحاري المزدوج الذي وقع في جبل محسن في طرابلس هو عمل تخريبي استهدف أهلنا في هذه المنطقة العزيزة من مدينتنا، لكنه استهدف أيضاً أمن الشعب اللبناني بأسره.
لقد ضرب الإرهاب في جبل محسن هذه المرة في وقت تستعيد فيه طرابلس هدوءها وتخرج منتصرة من الفتنة التي هزت أمنها واستقرارها لمدة طويلة.
إننا نتقدم من أهالي الضحايا بأصدق مشاعر العزاء، ونؤكد لهم تضامننا معهم، ولنا ملء الثقة بأن أهالي طرابلس بجميع أطيافهم سيفوتون الفرصة على الذين يريدون جرّهم إلى الاقتتال والفوضى مجدداً.
إن الإرهاب الإنتحاري سلوك غريب عن أطباعنا وثقافتنا ومبادئنا، وهو فعل ترفضه الأديان والشرائع، ولا سيما الإسلام الذي هو دين الرحمة والتسامح.
نكرر العزاء بالشهداء، ونتمنى الشفاء العاجل للجرحى، ونؤكد التضامن مع أهلنا المفجوعين، وندعو الحكومة لاتخاذ جميع الإجراءات التي تعيد الإطمئنان إلى الناس.-انتهى-
———-
أبي رميا اتصل بسلام وشهيب والتقى خير لتعويض مزارعي جبيل

(أ.ل) – إتصل النائب سيمون أبي رميا بالرئيس تمام سلام ناقلا اليه – بحسب بيان صادر عن مكتبه – “الوضع المأساوي الذي يعيشه مزارعو قضاء جبيل بسبب الأضرار التي لحقت بالمزروعات نتيجة العاصفة التي ضربت لبنان”، مطالبا بأن “يتم تكليف الهيئة العليا للاغاثة بالقيام بمسح سريع للأضرار من أجل تعويض المزارعين”.
 كذلك اتصل بوزير الزراعة اكرم شهيب شارحا له الواقع نفسه وطلب منه “أن يتم طرح هذا الموضوع على مجلس الوزراء في إجتماعه اليوم، من أجل الإسراع في البت بالحاجات الضرورية لمساعدة المزارعين في معاناتهم”.
 وكان النائب أبي رميا قد اجتمع برئيس الهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير للغاية نفسها، حيث تم الإتفاق على متابعة هذا الملف مع الرئيس سلام.-انتهى-
———
تأجيل موعد وزير الصناعة مع شقير وعربيد الى الاربعاء

(أ.ل) – تم تأجيل موعد وزير الصناعة حسين الحاج حسن مع كل من رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة محمد شقير ورئيس الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز شارل عربيد من اليوم الى يوم الاربعاء في 14 الحالي عند الساعة الثانية من بعد الظهر.-انتهى-
———-
مخيبر: لتطوير ادارة السجون

(أ.ل) – أمل النائب غسان مخيبر في حديث لمصدر إعلامي “ان تكون هذه العملية الامنية مطلوبة وضرورية لاخضاع مجموعات كانت مرهبة ليس فقط للسجناء وانما لكل المجتمع اللبناني”.
واكد ضرورة أن “يتواكب هذا العمل مع جهود حثيثة للاستمرار في خطة لتطوير إدارة السجون ليتحول السجن الى مكان للتأهيل والاصلاح”.-انتهى-
————
أحمد قبلان اشاد بالمواقف الوطنية الرافضة للفتنة

(أ.ل) – دان المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان، في بيان اليوم، “التفجير الإرهابي الذي استهدف الآمنين والأبرياء في منطقة جبل محسن”، معتبرا أنه “عمل إجرامي وعدوان سافر وجبان على لبنان واللبنانيين”.
وأشاد بـ”المواقف الوطنية الرافضة للفتنة التي صدرت عن أهلنا في جبل محسن وأهلنا في طرابلس”، داعيا إلى “المزيد من التمسك بالوحدة ونبذ الخصومات والخلافات والصبر على الجراح رغم مرارتها لأن الهدف هو إنقاذ لبنان وحمايته في حين أن عصابات الشر والتكفير والإرهاب تريد إدخالنا في المخطط الفتنوي الجهنمي الذي يهدم البلد ويحرق أصابع الجميع”.
أضاف “إن المرحلة دقيقة وصعبة وعلى اللبنانيين جميعا بكل مكوناتهم وانتماءاتهم السياسية والحزبية والطائفية والمذهبية أن يكونوا على درجة عالية من المسؤولية واليقظة والعمل معا بكل ما أوتيوا من قوة وإمكانات على إفشال كل مشروع من شأنه تدمير لبنان والنيل منه ومن وحدة أبنائه”.
ووجه “أصدق مشاعر العزاء إلى أهالي الشهداء”، متمنيا “للمصابين والجرحى الشفاء العاجل”.-انتهى-
———-
قوى الجيش عثرت على كمية من المواد الكيميائية المتفجرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 10/1/2015 البيان الآتي
بتاريخه الساعة 16.30، عثرت قوى من الجيش الى جانب طريق عام بلدة روم – قضاء جزين على كمية من المواد الكيميائية المتفجرة التي تستخدم لتفجير الصخور في المقالع وهي غير معدة للتفجير.
وقد حضر الخبير العسكري حيث قام بالكشف عليها ونقلها الى مكان آمن ليصار الى اجراء اللازم بشأنها لاحقاً. بوشر التحقيق بالموضوع بإشراف القضاء المختص.-انتهى-
———–


دريان التقى ديب وشخصيات سفير المانيا نوه بالمواقف المستنكرة للاعتداء في فرنسا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دار الفتوى، سفير ألمانيا كريستيان كلاغس الذي قال بعد اللقاء: “زيارتنا اليوم لسماحة المفتي هي لتقديم التهاني بمنصبه الجديد نيابة عني وعن الحكومة الألمانية. وتطرقنا خلال اللقاء الى الموضوع الأمني في المنطقة وفي أوروبا وخصوصا الحوادث الأخيرة في فرنسا، ونوهنا بوحدة المواقف الشاجبة والمستنكرة للاعتداء الأخير على فرنسا”.
 واستقبل مفتي الجمهورية مطران روتشيلد في الدانمارك ورئيس مؤسسة دان ميشن بيتر فيتشر موللر، في حضور سفير الدانمارك رولف هولمبو، والأمين العام للفريق العربي للحوار الإسلامي – المسيحي القس الدكتور رياض جرجور والأمين العام للجنة الوطنية للحوار الإسلامي – المسيحي محمد السماك.
وقال موللر بعد اللقاء: “شرف كبير لنا كوفد دانماركي، وسفارة الدانمارك في لبنان، ومؤسسة دان ميشن زيارة سماحة المفتي، وجرى الحديث حول الحوار بين الأديان الإسلامي- والمسيحي، بحيث ان هذا الحوار موجود في لبنان منذ الاف السنين، وهو الان يجري في أوروبا وكذلك في الدانمارك، وتم التوافق على ضرورة هذا الحوار واهميته بين الأديان لمعرفة بعضنا البعض والقواسم المشتركة بينها بالرغم من وجود بعض الاختلافات، اذ ان ذلك يساعد في بناء مجتمعات مشتركة، مبدين سعادتنا بالتوافق مع سماحة المفتي حول هذا الموضوع، وسنسير في هذا الحوار قدما في الدانمارك وفي لبنان وشركاؤنا في الدول عبر المنظمات والجمعيات المختصة”.
 واستقبل مفتي الجمهورية الوزير السابق روجيه ديب، في حضور عضو المجلس الشرعي الإسلامي الأعلى المهندس بسام برغوت. وقال ديب بعد اللقاء: “تشرفت اليوم بزيارة سماحة المفتي وتداولنا الأوضاع العامة في لبنان وخارجه، وشكرنا الله على حالة التعايش الفعلي الموجودة بين الإسلام والمسيحية في لبنان، وتمنينا على ان يكون لبنان المثل الحي لإمكان هذا التعايش والتفاعل الإيجابي من اجل خير كل الإنسانية”. واستقبل المفتي مفتي صيدا واقضيتها الشيخ سليم سوسان وتم التباحث في أوضاع منطقة صيدا وشؤونها. والتقى دريان رئيس “الهيئة الدائمة لنصرة القدس وفلسطين” الشيخ أحمد درويش الكردي الذي سلمه دعوة الى حضور المؤتمر الرابع للهيئة الذي سيقام في قصر الاونيسكو برعاية مفتي الجمهورية عند الساعة الثانية والنصف بعد ظهر السبت المقبل.-انتهى-
———-
حركة الأمة:  الخطر التكفيري الإجرامي لا يفرّق بين منطقة وأخرى بل يهدد كل اللبنانيين

(أ.ل) – استنكرت حركة الأمة  العمل الإجرامي الجبان الذي وقع في منطقة جبل محسن، والذي أودى بحياة الأبرياء، مشيرةً إلى  أن الخطر التكفيري الإجرامي لا يفرّق بين منطقة وأخرى، بل يهدد كل اللبنانيين. ولفتت “الحركة” في بيان لها إلى أن هذا العمل الإجرامي يهدف إلى ضرب الحوار واللقاءات التي انعقدت بين حزب الله و”تيار المستقبل”، واستهداف لأمن مدينة طرابلس، في محاولة لإعادة نشر بذور الفتنة بين أهلها.-انتهى-
———–
عبد الأمير قبلان: لبنان يحكم بالاعتدال

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان وفد جمعية كشافة الرسالة الاسلامية برئاسة نائب القائد العام حسين عجمي واعضاء القيادة العامة والمفوض العام حسين قرياني واعضاء المفوضية العامة الذين هنأوا سماحته بحلول عيد المولد النبوي الشريف واطلعوه على نشاطات الجمعية ومشاريعها.
وبارك الشيخ قبلان جهود كشافة الرسالة الاسلامية ونشاطاتها التي تسهم في تنمية الروح الوطنية القائمة على الايمان الذي يعزز العيش المشترك ويحصن مجتمعاتنا بالقيم الوطنية والايمانية.
واكد ان لبنان يحكم بالاعتدال وليس بالتطرف وهو يقوى ويتحصن بترسيخ الوحدة الوطنية وصونها بالعيش المشترك، مطالبا اللبنانيين بحفظ وطنهم فيتعاونوا ويتقاربوا ليكون لبنان وحدة متراصة متعاونة يتحدى المؤامرات والاعاصير التي تجتاح لبنان والمنطقة فيتضامن اللبنانيون ويتكاتفوا ليكونوا يدا واحدة في مواجهة الارهاب والتطرف.-انتهى-
———-
قولنا والعمل استنكر تفجير جبل محسن واستمرار اعتقال السلمان في البحرين

(أ.ل) – عقد المجلس المركزي لجمعية قولنا والعمل اجتماعه الشهري في برالياس/ البقاع الأوسط بحضور الشيخ أحمد القطان رئيس الجمعية وصدر عن المجتمعين البيان التالي:
• ندين ونستنكر بشدة ما تعرض له أهلنا في جبل محسن من اعتداء إرهابي آثم ونعتبره عدواناً صهيو أمريكي بأيدي أزلامهم أدعياء الإسلام والسنة، وينبغي أن يقتنع أولئك المشككون بوجوب التعاون بين الشعب والجيش والمقاومة لتحقيق النصر المنشود على هؤلاء الإرهابيين التكفيريين المجرميين.
• نحن كمسلمين سنة نعلن براءتنا من أعمال هذه المجموعات الإرهابية التكفيرية ونطالب أهلنا في الشمال وفي كل لبنان والمنطقة أن نقف صفاً واحداً بوجه هؤلاء لنقطع الطريق على مختطاتهم التقسيمية والطائفية
• نرحب بكل حوار يصب في مصلحة اللبنانيين ووحدتهم الوطنية والإسلامية لأنّ تخفيف الإحتقان المذهبي والطائفي وظيفة كل الأفرقاء السياسيين والروحيين في لبنان
• نستنكر استمرار اعتقال الشيخ علي السلمان في البحرين ونطالب السلطات البحرينية الإفراج عنه فوراً لأنّ استمرار اعتقاله يزيد الوضع تأزماً ولا يمكن أن يصب في مصلحة البحرين الوطنية والإسلامية.-انتهى-
———-

منظمة التحالف استنكرت الهجوم على “شارلي ايبدو” في باريس

(أ.ل) –  تستنكر منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) أي اعتداء إعلامي يطال الرسول أو الأنبياء، وتدين الهجوم الإرهابي الوحشي الذي استهدف صحيفة “شارلي ايبدو” الساخرة في باريس، بتاريخ 7 كانون الثاني 2015، والذي أسفر عن مقتل 12 شخصاً. وتعتبر المنظمة بأن الأعمال الإرهابية التي تطال الأبرياء تتعارض مع التعاليم الإسلامية. هذا وتشدّد على ضرورة اتّحاد الدول كافة من أجل محاربة الإرهاب لأنه يطال الجميع من دون استثناء. وتتقدم المنظمة بتعازيها الحارة للحكومة الفرنسية والشعب الفرنسي مؤكدة تضامنها معهم في هذه المأساة، ودفاعها عن حرية الصحافة. وتدعو السلطات الفرنسية إلى مراجعة سياستها في الشرق الأوسط وسلوكها تجاه العالم الإسلامي، وإلى سوْق مرتكبي هذا الاعتداء الدامي إلى العدالة لينالوا عقابهم.-انتهى-
———–
تيسير خالد: مشاركة قادة اسرائيل في مسيرة الجمهورية في باريس لا تحجب تاريخهم الارهابي

(أ.ل) – جدد تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين التنديد بالعمل الارهابي، الذي استهدف جريدة ( شارلي ابيد)  وأودى بحياة عدد من الصحفيين والمواطنين الفرنسيين الابرياء، ووصف في الوقت نفسه مشاركة عدد من قادة اسرائيل في مسيرة الجمهورية في باريس اليوم بأنها دعاية سياسية لا تحجب تاريخم الارهابي  ولا تمحو من الذاكرة صور مجازر الاطفال في صبرا وشاتيلا وفي قانا والشجاعية وغيرها من المدن والقرى والمخيمات، التي ما زالت شاهدا على جرائم الحرب، التي ارتكبها اسرائيل ضد ألأطفال والنساء والمدنيين الابرياء في المنطقة بشكل عام وفلسطين بشكل خاص.
ووصف تيسير خالد الضجة الاسرائيلية المفتعلة حول وضع الفرنسيين اليهود ودعوتهم الى الهجرة الى اسرائيل بالاستخدام الرخيص لضحايا الارهاب وتوظيفه في خدمة سياسة اسرائيل العدوانية التوسعية وفي خدمة المعركة السياسية على أبواب انتخابات الكنيسيت الاسرائيلي، وأشاد في هذا السياق بموقف رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس، الذي رفض هذا التدخل الاسرائيلي في الشؤون الداخلية الفرنسية. 
وأضاف أن اصطحاب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو،  نفتالي بينيت وزير الاقتصاد الاسرائيلي ورئيس حزب البيت اليهودي اليميني المتطرف الذي تفاخر قبل أيام علنا بدوره كمسؤول أول عن مجزرة قانا الأولي، التى وقعت عام 1996، في مركز قيادة فيجي التابع لقوات اليونيفيل التابعة للأمم المتحدة جنوب لبنان، والتي راح ضحيتها أكثر من 100 شهيد أغلبهم من الأطفال والنساء، يؤكد أن قادة اليمين في اسرائيل يتصرفون  بازدواجية، فهم يتظاهرون في باريس ضد الارهاب ويتفاخرون في تل أبيب بأعمالهم الارهابية ضد أطفال ونساء ومدنيين لجأوا الى مقر للأمم المتحدة طلبا للأمن  هربا من عملية  ” عناقيد الغضب ”  التي شنتها إسرائيل على لبنان وارتكبيت خلالها جرائم حرب، كالجرائم التي ارتكبتها اسرائيل في قطاع غزة في حروبها الاجرامية في  ” الرصاص المصبوب ” و ” عامود السحاب ”  عام 2012 و ” الجرف الصامد ” عام 2014 والتي راح ضحيتها آلاف الفلسطينيين من الاطفال والنساء والمدنيين الابرياء، والتي تشكل شواهد حية وموصوفة تفضح ازدواجية السلوك في سياسة قادة اسرائيل، الملطخة أياديهم بدماء المدنيين الابرياء.-انتهى-
حزب التوحيد نوه بالعملية الأمنية في سجن رومية

(أ.ل) – نوهت امانة الاعلام في حزب التوحيد العربي في بيان اصدرته “بالعملية الأمنية التي تنفذها قوى الامن الداخلي في سجن رومية والتي تندرج في سياق الحملة ضد الارهاب الذي تمادى في مسلسله الدموي في استهداف اللبنانيين”.
واشادت بـ”مواقف وزير الداخلية نهاد المشنوق في حديثه عن مربع الموت الذي يحتل سجن رومية الجزء الاكبر منه نتيجة وجود جماعات تكفيرية تنتمي الى “داعش” “والنصرة” داخل السجن وهي على تواصل وتنسيق مع مجموعات ارهابية تقوم بتنفيد عمليات انتحارية ضد اللبنانيين”.
واعتبرت “ان ما تقوم به الاجهزة الامنية في مواجهة المشروع الذي يريد ادخال الفتنة الى لبنان هو تأكيد على ان لا احد اقوى من الدولة عندما تأخذ القرار بمواجهة المتطرفين والارهابيين”، داعية الى “الوقوف الى جانب قوى الامن الداخلي في جهودهم الرامية الى اجتثاث البؤر الارهابية حفاظا على امن البلد واستقراره”.-انتهى-
————
قيادة الجيش نعت اللواء المتقاعد فايز جورج عازار
 
(أ.ل) – نعت قيادة الجيش بتاريخ 10/1/2015 اللواء المتقاعد فايز جورج عازار، الذي توفي بتاريخ 9 /1 /2015، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
– من مواليد 15/11/1946 زحلة.          
– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط بتاريخ 15/9/1969.      
– رقي إلى رتبة ملازم اعتباراً من 1/8/1972 وتدرّج في الترقية حتى رتبة لواء اعتباراً من 1/1/2002.
– حائز عدة أوسمة وتناويه العماد قائد الجيش وتهانيه.
– تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
– شغل مناصب عدة أبرزها: قائداً للشرطة العسكرية وعضواً في المجلس العسكري لدى وزارة الدفاع الوطني.
– متأهل وله ثلاثة أولاد.   
نقل الجثمان من المستشفى العسكري المركزي بتاريخ 12/1/2015 الساعة 10,00 إلى صالون كنيسة مار الياس طوق – زحلة، حيث أقيم المأتم الساعة 15,00، ثم ووري الثرى في مدافن العائلة.
 تقبل التعازي بتواريخ 12،11 و13 / 1 /2015 ابتداءً من الساعة 10,00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون الكنيسة المذكورة،
وبتاريخي 15 و 16 /1 /2015 ابتداءً من الساعة 10,00 ولغاية الساعة 18,00 في كنيسة مار جرجس – ساحة الدكوانة.-انتهى-
———-
السيد صفي الدين: بالحوار والكلمة الحسنة نحفظ بلدنا

(أ.ل) – رأى رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله السيد هاشم صفي الدين خلال احتفال تأبيني في بلدة صديقين: “أن ما حصل من اعتداء آثم وجريمة ارتكبت بحق الآمنين في طرابلس يؤكد تماما حاجة لبنان إلى التماسك، ويؤكد أن هذا الإرهاب الذي يستهدف لبنان يريد أن يأخذ البلد إلى الفتنة والدمار والتقاتل”، مشددا على ضرورة أن “يواجه الجميع أهداف هؤلاء الإرهابيين بالحكمة والشجاعة وبالموقف الصحيح الذي يكمن بخروج البعض من دائرة الترديد والإبهام، فهؤلاء الإرهابيون معروفون وواضحون بالهوية وبالأسماء وبالإنتماء وبما يفعلونه، فلا حاجة ولا معنى للابهام والغموض الذي يلجأ إليهما البعض في لبنان”.
وطالب صفي الدين “كل اللبنانيين أن يقفوا في هذه المرحلة موقفا واحدا لمواجهة الحالة الإرهابية التكفيرية التي تستهدف كل لبنان”، مشددا على ضرورة “أن يعمل الجميع من أجل أن تحاصر وتعزل وتستأصل هذه المجموعات التكفيرية، وأن يقف كل لبنان بجيشه وقواه الأمنية والشعبية وأحزابه وسياسييه ومسؤوليه بمواجهة هذه الفئة الإرهابية من أجل أن نحفظ بلدنا كله وليس طرابلس فقط”، مشيرا إلى أن “تجربة الأشهر الماضية أثبتت بوضوح أن المعول عليه في مواجهة هذه المجموعات الإرهابية هم الناس والجيش اللبناني وقوانا الأمنية الذاتية اللبنانية، فلا يمكن لأية دولة يلجأ إليها البعض أن تحفظ بلدنا من هذا الإرهاب، لأنها إما هي شريكة في صناعته، وإما أنها اليوم مع شراكتها في صناعته غارقة في أولوياتها وأمورها وفيما يستهدفه لها الإرهاب”.
ودعا الى “أن نعتمد على أنفسنا كجيش وقوى أمنية وشعب ومقاومة وسياسيين لندافع عن بلدنا، ولنقف بوجه هذا الإرهاب التكفيري، فنحن نمتلك كل الإمكانات اللازمة إذا عزمنا وحزمنا أمرنا لهزيمة هذا الإرهاب الذي سيهزم كما هزمت إسرائيل من قبل”.
ورأى “أننا بالحوار وبالهدوء وبالكلمة الحسنة نحفظ بلدنا ونساعده على تجاوز هذه العاصفة والمحن والتخبط الذي تمر به المنطقة بأقل الخسائر”، مشيرا إلى أن هذه “المرحلة هي ليست لجني المكاسب الطائفية والحزبية والمذهبية والسياسية كما يفكر البعض الذين هم ليسوا مؤهلين لأن يحافظوا أو يدافعوا عن هذا البلد ولا حتى يمكن أن يعول عليهم، لأنهم لم يكونوا مفيدين لهذا البلد في السابق ولا الآن ولا حتى في المستقبل، فهذه المرحلة تحتاج إلى التماسك من أجل أن نحمي بلدنا ونعبر به إلى شاطئ الأمان”.
ولفت صفي الدين إلى “أن الأميركيين دفعوا بعشرات الألوف من المقاتلين إلى سوريا خلال السنوات الأربعة الماضية، وسهلوا لهم كل الطرق مقابل أن لا يبقى خط المقاومة قويا ومتقدما في هذه المنطقة، لأنه بات يهدد كل المصالح التي زرعها الإستكبار فيها على مدى ما يقرب من القرن”، مشيرا إلى “أن الأميركيين يعلمون أن هذه السياسات هي من أجل تقطيع الوقت حتى تتدمر المنطقة بشكل أكبر ولتحصل المزيد من الإنقسامات والحروب كي لا تقوم للمنطقة قائمة”.-انتهى-
———-

المكتب السياسي لحركة النضال اللبناني العربي: إدانة تفجيري جبل محسن
والتنسيق بموضوع دخول السوريين مع حكومتهم ومعالجة النفايات باستخدامها خدماتياً
 
(أ.ل) – أصدر المكتب السياسي لحركة النضال اللبناني العربي بعد اجتماعه برئاسة الأمين العام النائب السابق فيصل الداوود، بياناً بعد استعراض للتطورات السياسية والأمنية هنا نصه:
اولاً: إدانة التفجيريين الانتحاريين في جبل محسن اللذين قام بهما شابان غرر بهما وتلقينهما افكاراً تكفيرية لا تمت الى الإسلام بصلة، وان العمل الإرهابي ياتي في سياق ضرب الحوار بين الاطراف السياسية في البلد والذي يهدف الى تعزيز الاستقرار، ومنع وقوع الفتنة، وان وعي أهالي وفعاليات جبل محسن وعلى رأسهم علي ورفعت عيد وسماحة الشيخ اسد عاصي، وعدم استدراجهم الى رد فعل جنب طرابلس انفجاراً امنياً، وكان رد فعل اهل المدينة على الجريمة واستنكارها والتضامن مع جبل محسن وتعزية اهالي الشهداء، له وقعة الايجابي، وأظهرت طرابلس بكل  أحيائها ومواطنيها وحدة متماسكة بوجه الإرهاب ومن يقف وراءه، واننا في هذه المناسبة نعزي اهالي الشهداء ونطلب الشفاء للجرحى والامن لطرابلس  في تعزيز الخطة الامنية التي ينفذها الجيش ويحظى بثقة وتأييد المواطنين.
ثانياً: ان الإجراءات التي اتخذتها اللجنة  الوزارية في تنظيم دخول السوريين، من الجانب اللبناني، ودون تنسيق مع الحكومة السورية، انما تنسف الاتفاقات الموقعة بين البلدين، وقد تعرضّ العلاقة الأخوية الى ضرر، مع تأكيدنا على ان لبنان قام بواجبه تجاه  النازحين لكن عبئهم بات كبيراً، وان المعالجة تكون بالتنسيق بين الدولتين، حيث عرضت سوريا انها مستعدة للبحث في عودتهم الى المناطق الآمنة  فيها.
ثالثاً: ان موضوع النفايات بدأ يأخذ طابعاً مصلحياً تجارياً في قيام كل فريق سياسي داخل الحكومة او خارجها، بالبحث في انشاء شركات، تحت عنوان كل منطقة وطائفة مسؤولة عن نفاياتها، وهي معالجة غير مقبولة، وان مطمر الناعمة الذي تحملت البلدات المجاورة له سلبياته على مدى 17 عاماً، لا يمكن ان يستمر العمل فيه لأضراره الصحية والبيئية، وعليه ندعو الى ان يكون حل أزمة النفايات كما في الدول المتقدمة، بأستخدامها في توليد الكهرباء او اي مواد خدماتية لا اللجوء الى الطمر فقط دون البحث في استراتيجية وطنية شاملة تحّل الأزمة من جذورها.-انتهى-
———-
لقاء الجمعيات والشخصيات دان تفجير جبل محسن: إستهداف لوحدة واستقرار لبنان
 
(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان بياناً دان فيه التفجير الذي استهدف المدنيين في جبل محسن، مؤكداً أن هذا العمل يستهدف وحدة واستقرار لبنان، وضرب صيغة العيش المشترك.
وأشاد اللقاء بمواقف وحكمة مختلف القيادات السياسية اللبنانية، منوهاً بموقف أهالي جبل محسن وطرابلس، الذين رفضوا الانجرار وراء الفتنة، وأكّدوا على تمسكهم ووقوفهم إلى جانب الجيش والقوى الأمنية في مواجهة المخططات الهادفة إلى زعزعة الأمن والاستقرار في الشمال.-انتهى-
———-
تجمع العلماء: نتوجه لعوائل الشهداء في جبل محسن
بالعزاء وأن يلهمهم الله الصبر والسلوان

(أ.ل) – تعليقاً على العملية الانتحارية التي نفذتها جبهة النصرة في جبل محسن أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
إن الوضع في لبنان ما زال يمر بأزمة كبيرة تحتاج إلى تضافر جهود القوى السياسية والأمنية منعاً لهؤلاء المجرمين من القيام بأعمالهم الدنيئة التي تمس السلم الأهلي وتطال الأبرياء الذين لا ذنب لهم سوى انتماؤهم لمذهب معين أو طائفة معينة.
إن الجهة التي تقف وراء هذا العمل الجبان ساءها حالة الاستقرار الأمني التي شهدتها منطقة طرابلس وخروج دعاة الفتنة منها أو تواريهم عن الأنظار، وأرادوا أن تكون هناك ردة فعل تُعيد الأمور إلى ما كانت عليه سابقاً، إلا أن الوعي الذي تحلت به القيادات في الطائفة العلوية الكريمة فوت الفرصة عليهم ومنعهم من تحقيق مرادهم.
إننا نحيّ كل القيادات الشمالية على اختلاف طوائفها ومذاهبها على الموقف المتضامن مع أهالي جبل محسن وندعوها للتكاتف فيما بينها ومؤازرة القوى الأمنية في عمليات البحث عن المحرضين وسوقهم إلى العدالة.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نتوجه لعوائل الشهداء بالعزاء وأن يلهمهم الله الصبر والسلوان، ندعو الله أن يمن على الجرحى بالشفاء العاجل وأن تبقى طرابلس كما عهدناها دائماً مدينة العلماء والعيش المشترك، وأن تلفظ دعاة الفتنة والتكفير من أرجائها وأن يساهم العلماء تحديداً بفضح الخلفيات التي ينطلق منها هؤلاء في أعمالهم والتي لا تستند إلى أي  مبرر شرعي بل هي مخالفة واضحة لما جاء به الإسلام ودعا إليه رسول الله محمد (ص).-انتهى-
———
المستقبل هنأ الكعكي ولائحته بالفوز في انتخابات نقابة الصحافة

(أ.ل) – هنأت منسقية الاعلام في “تيار المستقبل” في بيان، “الزميل عوني الكعكي والزملاء أعضاء لائحته على فوزهم في انتخابات نقابة الصحافة التي جرت اليوم”.
وإذ حيت “النقيب محمد البعلبكي على جهوده في خدمة الصحافة اللبنانية طوال الفترة الماضية”، أكدت أن “الجسم الصحافي في لبنان يتطلع إلى تدشين مرحلة نقابية جديدة، دفاعا عن حرية الرأي والتعبير، بقيادة المجلس المنتخب الذي ينتظر أن ينتخب نقيب الصحافة الجديد، ويوزع المهام على أعضائه، بعد ظهر الخميس المقبل”.-انتهى-
———-

جمعية المصارف: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي تشرين الأول 2014

(أ.ل) – في شهر تشرين الأول 2014، استقرت مؤشرات القطاع الحقيقي بشكل عام قياساً على الشهر الذي سبق، فبعضها شهد تحسناً طفيفاً، فيما عرف البعض الآخر تراجعاً بسيطاً. وسجل ميزان المدفوعات عجزاً تجاوز 500 مليون دولار في الشهر العاشر من العام 2014 مع تجاوز عجز الميزان التجاري حجم التدفقات المالية. أما النشاط المصرفي المعبر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية فاستقر تقريباً بين نهاية أيلول ونهاية تشرين الأول 2014 ليتباطأ نموه بشكل واضح إلى 3,9% في الأشهر العشرة الأولى من العام المذكور مقابل نمو أعلى بلغت نسبته 5,8% في الفترة ذاتها من العام 2013.
أولاً – الوضع الاقتصادي العام
الشيكات المتقاصة
في تشرين الأول 2014، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 6317 مليون دولار مقابل 6405 ملايين دولار في الشهر الذي سبق و6214 مليون دولار في تشرين الأول 2013. وقد ارتفعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 4,0% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 57,8% في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2014 مقابل 76,6% في الفترة المماثلة من العام 2013، كما يتبين من الجدول أدناه.
جدول رقم 1
تطور الشيكات المتقاصة في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
حركة الاستيراد
في تشرين الأول 2014، بلغت قيمة الواردات السلعية 1724 مليون دولار مقابل 1671 مليون دولار في الشهر الذي سبق 1757 مليون دولار في تشرين الأول 2013، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 1,2% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
وتوزعت الواردات السلعية في فترة كانون الثاني – تشرين الأول من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 24,7% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (10,5%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (9,7%)، ثم المعادن العادية ومصنوعاتها (7,3%)، فمعدات النقل (7,2%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 12,1% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (8,2%)، ثم فرنسا (6,5%)، فالولايات المتحدة الأميركية (6,0%)، فألمانيا (5,9%).
من جهة أخرى، بلغت الإيرادات الجمركية المحصلة على الواردات السلعية 204 مليارات ليرة في تشرين الأول 2014، مقابل 193 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و186 مليار ليرة في تشرين الأول 2013. وبلغت هذه الإيرادات 1768 مليار ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، مقابل 1883 ملياراً في الفترة ذاتها من العام 2013، أي بتراجع نسبته 6,1%.
جدول رقم 2
الواردات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
حركة التصدير
في تشرين الأول 2014، بلغت قيمة الصادرات السلعية 279 مليون دولار مقابل 282 مليون دولار في الشهر الذي سبق و272 مليون دولار في تشرين الأول 2013. وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 18,6% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
وتوزعت الصادرات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 بحسب نوعها كالآتي: احتلت الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة المركز الأول وبلغت حصتها 17,3% من مجموع الصادرات، تلتها منتجات صناعة الأغذية (15,2%)، فالآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (13,3%)، ثم منتجات الصناعة الكيميائية (11,5%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (11,4%). ومن أبرز البلدان التي صدر إليها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، نذكر: السعودية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 11,4% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها جنوب أفريقيا (10,0%)، فالإمارات العربية المتحدة (9,7%)، ثم العراق )7,6%)، فسورية (7,2%).
جدول رقم 3
الصادرات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
الحسابات الخارجية
– في تشرين الأول 2014، بلغ عجز الميزان التجاري 1445 مليون دولار مقابل عجز قدره 1389 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1485 مليون دولار في تشرين الأول 2013. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، وصل عجز الميزان التجاري إلى 14660 مليون دولار  مقابل عجز أدنى في الفترة ذاتها من العام الذي سبق حيث بلغ 14230 مليون دولار.
– في تشرين الأول 2014، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً قيمته 566 مليون دولار، مقابل ارتفاعها بحوالي 131 مليون دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بحوالي 794 مليون دولار في تشرين الأول 2013.
– وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2014، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بقيمة 868 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 1470 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2013.
قطاع البناء
– في تشرين الأول 2014، بلغت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال 1098 ألف متر مربع (م2) مقابل 1040 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1124 ألف م2 في تشرين الأول 2013. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت ارتفاعاً نسبته 7,4% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013.
جدول رقم 4
تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2011 – 2014
 
– في تشرين الأول 2014، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 80,8 مليار ليرة مقابل 78,7 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و90,8 ملياراً في تشرين الأول 2013. وازدادت هذه الرسوم بنسبة 3,1 % في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
– على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت حوالي 527 ألف طن في ايلول 2014 (آخر المعطيات المتوافرة)، مقابل 475 ألف طن في آب 2014 و565 ألف طن في أيلول 2013. وارتفعت كميات الإسمنت بنسبة 0,1% فقط في الأشهر التسعة الأولى من العام 2014 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.
قطاع النقل الجوي
في تشرين الأول 2014، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5668 رحلة، وعدد الركاب القادمين 259275 شخصاً والمغادرين 289378 شخصاً والعابرين 1025 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر العاشر من العام 2014، فقد بلغ حجم البضاعة المفرغة 4222 طناً مقابل 2966 طناً للبضائع المشحونة.
وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه، ارتفعت حركة القادمين بنسبة 5,9% وكل من عدد الرحلات وحركة المغادرين بنسبة 2,6%، في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 11,4%.
جدول رقم 5
حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها
في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2013 – 2014
 
حركة مرفأ بيروت
في تشرين الأول 2014، بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 173 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 552127 طناً والمشحونة 91362 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 20279 مستوعباً. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2014 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2013، ارتفع حجم البضائع المفرغة بنسبة 3,2% في حين تراجع كل من حجم البضائع المشحونة بنسبة 7,4%، وعدد البواخر بنسبة 5,7%، وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة بسيطة بلغت 0,1%.
بورصة بيروت
في تشرين الأول 2014، استعادت حركة بورصة بيروت حجمها المتواضع وبلغ عدد الأسهم المتداولة 6765726 سهماً قيمتها الإجمالية 49,6 مليون دولار مقابل تداول 35353319 سهماً قيمتها الإجمالية 228,1 مليون دولار في الشهر الذي سبق (2166463 سهماً بقيمة 24 مليون دولار في تشرين الأول 2013)، فيما ارتفعت قيمة الرسملة السوقية إلى 11269 مليون دولار من 11075 مليوناً في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي (10532 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2013).
وفي تشرين الأول 2014، استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 89,1% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، تلته شركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” (10,8%)، والقطاع الصناعي (0,1%). وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2013 و2014 يتبين الآتي:
– ارتفاع عدد الأسهم المتداولة من 33,2 مليون سهم إلى 82,5 مليوناً.
– ارتفاع قيمة التداول الإجمالية من 236,8 مليون دولار إلى 566,8 مليوناً.
ثانياً – المالية العامة
في آب 2014، بلغ العجز العام الإجمالي 481 مليار ليرة مقابل فائض قدره 359 مليار ليرة في الشهر الذي سبق (عجز كبير بقيمة 831 مليار ليرة في آب 2013). وتبين أرقام المالية العامة (موازنة + خزينة) عند مقارنتها في الأشهر الثمانية الأولى من العاملين 2013 و2014 المعطيات التالية:
– ارتفاع المبالغ الإجمالية المقبوضة من 9696 مليار ليرة إلى 10917 ملياراً، أي بمقدار 1221 مليار ليرة وبنسبة 12,6%.
وقد ارتفعت كل من مقبوضات الخزينة (+752 مليارات ليرة) وإيرادات الموازنة الضريبية وغير الضريبية (+469 مليار ليرة).
– انخفاض المبالغ الإجمالية المدفوعة من 13647 مليار ليرة إلى 13415 ملياراً، أي بقيمة 232 مليار ليرة وبنسبة 1,7%. ونتج ذلك من انخفاض النفقات الأولية من خارج خدمة الدين العام بقيمة 641 ملياراً، علماً أن التحويلات إلى مؤسسة كهرباء لبنان انخفضت قليلاً من 2276 مليار ليرة إلى 2129 ملياراً. في المقابل، ارتفعت خدمة الدين العام من 3524 مليار ليرة إلى 3933 ملياراً، أي بمقدار 409 مليارات ليرة وبنسبة 11,6%.
– وبذلك، يكون العجز العام قد انخفض من 3952 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2013 إلى 2499 ملياراً في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2014، وانخفضت نسبته من 29% إلى 18,6% من المدفوعات الإجمالية في الفترتين المذكورتين على التوالي.
– وحقق الرصيد الإولي فائضاً كبيراً بقيمة 1434 مليار ليرة في الأشهر الثمانية الأولى من العام 2014 مقابل عجز قدره 428 مليار ليرة في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.
ويتبين من الجدول أدناه أن خدمة الدين العام ارتفعت قياساً على المدفوعات الإجمالية في حين انخفضت قليلاً قياساً على المقبوضات الإجمالية عند مقارنتهما في الأشهر الثمانية الأولى من العامين 2013 و2014.
جدول رقم 6
تطور بعض النسب المئوية المتعلقة بخدمة الدين العام
 
سندات الخزينة اللبنانية بالليرة اللبنانية
في نهاية تشرين الأول 2014، بلغت القيمة الإسمية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة بالليرة (فئات 3 أشهر، 6 أشهر، 12 شهراً، 24 شهراً، 36 شهراً، 60 شهراً، 84 شهراً، 96 شهراً، 120 شهراً و144 شهراً) 59695 مليار ليرة مقابل 59259 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و55385 مليار ليرة في نهاية كانون الأول 2013، لتكون بذلك ارتفعت بمقدار 436 مليار ليرة في شهر واحد وبقيمة 4310 مليارات ليرة في الأشهر العشرة الأولى من العام 2014.

جدول رقم 7
توزع سندات الخزينة بالليرة على جميع افئات (نهاية الفترة – بالنسبة المئوية)
 
لم يسجل تغير يذكر على توزع فئات سندات الخزينة بالليرة على المحفظة الإجمالية في نهاية تشرين الأول 2014 قياساً على نهاية الشهر الذي سبق، بحيث شكلت فئة 36 شهراً 39,1% من مجموع المحفظة في نهاية الشهر المذكور، تلتها فئة 60 شهراً (21,5%) ثم فئة 84 شهراً (17,1%)، مع الإشارة إلى أن حصة فئات السندات التي لا يتجاوز أجلها السنة الواحدة شكلت مجتمعة 3,4%.
وارتفعت القيمة الفعلية للمحفظة الإجمالية لسندات الخزينة اللبنانية بالليرة: من 59726 مليار ليرة في نهاية أيلول إلى 60154 ملياراً في نهاية تشرين الأول 2014 (+428 مليار ليرة). وتوزعت على المكتتبين كالآتي:
جدول رقم 8
توزع سندات الخزينة بالليرة على المكتتبين (القيمة الفعلية – نهاية الفترة، مليار ليرة لبنانية)
 
لم يظهر تغير مهم في توزع حصص المكتتبين في محفظة سندات الخزينة بالليرة بين نهاية أيلول ونهاية تشرين الأول 2014، فانخفضت حصة المصارف من 51,9% إلى 51,2% مقابل ارتفاع حصة مصرف لبنان من 30,8% إلى 31,4% وحصة المؤسسات العامة من 12,6% إلى 12,8% واستقرار حصة كل من الجمهور والمؤسسات المالية.
سندات الخزينة اللبنانية بالعملات الأجنبية
في نهاية تشرين الأول 2014، بلغت محفظة سندات الخزينة اللبنانية المصدرة بالعملات الأجنبية Eurobonds (قيمة الاكتتابات الإسمية زائد الفوائد المتراكمة حتى تاريخه) ما يوازي 23421 مليون دولار أميركي مقابل 23453 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق و23571 مليون دولار في نهاية العام 2013.
وفي نهاية تشرين الأول 2014، بلغت محفظة المصارف التجارية من إجمالي محفظة سندات اليوروبوندز ما يوازي 16642 مليون دولار (أي ما نسبته 71,1% من مجموع المحفظة) مقابل 16588 مليون دولار في نهاية الشهر الذي سبق (أي ما نسبته 70,7% من المجموع) و17608 ملايين دولار أميركي (أي ما نسبته 74,7% من المجموع) في نهاية العام 2013.-انتهى-
———–
سوق الاندماج والاستحواذ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يشهد توسعاً كمياً ونوعياً
“بيرو فان دايك” و”مينا ريسيرتش بارتنرز” ينشران تقريراً عن أنشطة الاندماج والاستحواذ الإقليمية خلال كامل عام 2014

(أ.ل) – دبي، الإمارات العربية المتحدة – ميدل ايست نيوز واير – أظهر سوق الاندماج والاستحواذ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نشاطاً قوياً خلال الربع الأخير من عام 2014، مطيلاً بذلك الأداء المستقر الذي حققه على مدى العامين الماضيين. ويزيد ملف النمو الاقتصادي المستدام، المدفوع بشبكة الأمان المالية الواسعة والتنوع المستمر بعيداً عن قطاع المنتجات الهيدروكربونية والعودة التدريجية لدول الربيع العربي الأساسية، من مدى عمق وآفاق إبرام اتفاقات جديدة في المنطقة.
وعلى الرغم من أن العدد الإجمالي للاتفاقات المبرمة شهد ثباتاً عند حده الأدنى منذ عام 2009، فإن القيمة المعلنة لعمليات الاندماج والاستحواذ وصلت إلى 50 مليار دولار أمريكي و41 مليار دولار أمريكي في عامي 2013 و2014 على الترتيب، متقدمةً بذلك على المتوسط البالغ 34 مليار دولار أمريكي خلال الأعوام الثلاثة السابقة. وإن مثل هذا التوجه يؤكد مجدداً على الحجم الكبير للاتفاقات التي شهدتها الفترة قبل عام 2008، على الرغم من أن الفجوة لا تزال كبيرة ويصعب وصلها.
وبالنظر إلى المسألة من وجهة نظر جغرافية، فإن أنشطة إبرام الاتفاقات لا تزال مدفوعة بالأداء القوي في بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى جانب النهوض المستمر لعدد من دول الربيع العربي مثل مصر والمغرب. هذا وسجلت بلدان مجلس التعاون لدول الخليج العربي القسم الأكبر من الاتفاقات مع معدلات 44 في المائة و43 في المائة على التوالي لكل من القيمة المعلنة وحجم الاتفاقات المبرمة خلال عام 2014، بالمقارنة مع معدلات 69 في المائة و43 في المائة على التوالي المسجلة خلال عام 2013، في مؤشر يفيد بإبرام اتفاقات أكبر خارج منطقة دول الخليج العربي.
وقالت ليزا رايت مديرة “زيفير” قاعدة البيانات العالمية للاندماج والاستحواذ في هذا السياق: “بعد الأداء المخيب للآمال في الربع الثالث من عام 2014، جسدت الأشهر الثلاثة الأخيرة تحسناً ملحوظاً لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع تصاعد القيمة الإجمالية للصفقات بصورة ملحوظة. وبشكل عام فقد كان هناك 137 صفقة تم إبرامها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في الربع الأخير من عام 2014 وصلت قيمتها الإجمالية إلى حوالي تسعة مليارات دولار أمريكي. وعلى الرغم من ذلك، فإن 45 في المائة من هذه القيمة يعود إلى صفقة واحدة عالية القيمة وهي استحواذ الصندوق الوطني للاستثمار ’فوندز ناسيونال دي إنفستمنت‘ على ’أوراسكوم تيليكوم‘ في الجزائر بقيمة أربعة مليارات دولار أمريكي، والتي جرى إبرامها في ديسمبر. وكما هو الحال عادة، فإن الصفقة ذات القيمة الجيدة يمكن أن تحول الربع الجيد إلى ربع ممتاز”.
وواصلت القطاعات الدورية في كونها محور تركيز أساسي بالنسبة للجهات التي تقوم بالاستحواذ، حيث سجلت خلال عام 2014 قطاعات مثل المصارف والإنشاءات وشركات الخدمات حصة أساسية من عقود الاندماج والاستحواذ، ما أدى إلى إطالة أمد التوجه الذي كان سائداً في العام السابق.
كما سجلت الصفقات المتعلقة بحصص الأقلية العدد الأكبر من الاتفاقات الإقليمية خلال عام 2014، محافظة بذلك على موقعها الريادي خلال الأعوام الماضية مقارنة بالاتفاقات المتعلقة بحصص الأكثرية. ويتماشى هذا الأمر مع التوجه العام بأن المستثمرين الإقليميين أقل معارضة لإعطاء التحكم بشركاتهم إلى آخرين.
أما المستحوذون الخارجيون فإنهم يعتبرون مكوّناً رئيسياً في سوق الاندماج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وسجل هؤلاء خلال عام 2014 حصة بلغت 54 في المائة من إجمالي الاتفاقات المبرمة مقارنة بنحو 51 في المائة خلال عام 2013، وأقل بقليل من المتوسط المسجل خلال الفترة ما بين عامي 2009-2010 والبالغ 57 في المائة. وتعكس هذه الأرقام ثقة اللاعبين الدوليين الرئيسيين في عدد كبير من الاقتصادات الإقليمية وبالأسس طويلة الأمد التي تتمتع بها، وبالمقابل فإنها توفر خيارات خروج أوسع بالنسبة للمستثمرين المحليين.-انتهى-
————
ماكين: “البغدادي” لم يكن يمزح حين قال “سنراكم في نيويورك”

(أ.ل) – قال السيناتور الأمريكي جون ماكين إن “أبوبكر البغدادي” زعيم جماعة “داعش” الارهابية قال عند الإفراج عنه من معتقل في العراق “سنراكم في نيويورك”، ولم يكن يمزح.
ولفت ماكين في مقابلة مع قناة “سي ان ان” الاميركية ان “تجاهل الرئيس الأمريكي لمشورة مستشاريه بإبقاء قوة في العراق إلى جانب عدم تسليح الجيش السوري الحر وغيرها من القرارات أدى لإيجاد قاعدة لتنظيم داعش.”
وتابع قائلا: “نحن نواجه حاليا أكثر منظمة خلافية متشددة عرفها التاريخ وليس لدينا استراتيجية لمواجهتها ولا استراتيجية للتقليل من زخم التنظيم ومن ثم القضاء عليه.. لم نتمكن من طرد داعش من بلدة تدعى (عين العرب) كوباني رغم استخدام القوة الجوية ولعدة أشهر، (…) لابد من وجود تدخل بري وعلينا فهم أن سوريا والعراق سواء في هذه الجهود، ولابد من تسليح الجيش السوري الحر وفرض مناطق حظر للطيران.”
وأشار ماكين إلى أن سبب الهجمات هو قيادة أمريكا للجهود الدولية من الخلف.-انتهى-
———-
 
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *