الرئيسية / النشرات / نشرة السبت 10 كانون ثاني 2015 العدد2767

نشرة السبت 10 كانون ثاني 2015 العدد2767

 

 

الصور نقلاً عن موقع “العهد”

 

شهداء وجرحى في تفجير انتحاري في جبل محسن في طرابلس
الشرطة العسكرية تولت التحقيق لكشف هوية الفاعلين

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 10/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخه حوالي الساعة 19.30، استهدف أحد المقاهي في منطقة جبل محسن بتفجير انتحاري أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى في صفوف المواطنين. على الأثر توجهت قوة من الجيش إلى المكان وعملت على عزل المنطقة المستهدفة، كما حضر عدد من الخبراء العسكريين الذين باشروا الكشف على موقع الانفجار لتحديد حجمه وملابساته، فيما تولت الشرطة العسكرية التحقيق لكشف هوية الفاعلين.
وقع تفجير انتحاري في مقهى أبو عمران بمنطقة جبل محسن في طرابلس، ما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء والجرحى.
وفي التفاصيل بحسب ما قالت مصادر الحزب الديمقراطي العربي لموقع “العهد” فإن “عملية انتحارية مزدوجة حصلت في مقهى أبو عمران في منطقة جبل محسن ما أدى إلى سقوط 7 شهداء و36 جريحاً”.
وقال عبد اللطيف صالح المسؤول الاعلامي في الحزب العربي الديمقراطي لـ”المنار” ما حصل عمليتان انتحاريتان شخص يمني دخل الى مقهى عمران فجر نفسه في الداخل والثاني فجر نفسه في الخارج، واضاف نحن واهل طرابلس واحد في محاربة الارهاب والهدف من التفجير اثارة الفتنة.
وأكد صالح أن الجيش اللبناني الضامن الوحيد لمحاربة الارهاب وعلينا ان نقف خلف الجيش البطل الذي قام بكل العمليات البطولية لحمايتنا.
وفرض الجيش طوقاً أمنياً مشدداً في محيط مقهى عمران في جبل محسن.
ونقل عن شهود عيان أن جثة انتحاري على الأقل ما تزال موجودة داخل المقهى.
وأصدر محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا قراراً بناء لتوجيهات وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، منع فيه التجول في منطقة جبل محسن ومحيطه، هذه الليلة ولغاية الساعة السابعة من صباح غد، بسبب الانفجار الذي وقع مساء اليوم في مقهى عمران في جبل محسن.
وقال وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس لـ”المنار” ان اهل طرابلس سيتضامنون مع اهل جبل محسن كما تضامن أهل طرابلس مع آل كرامي.
امام مسجد “القدس” في صيدا الشيخ ماهر حمود اشار الى أن مشهد التعزية بعمر كرامي من كل لبنان واخبار الحوار بين المستقبل وحزب الله والوحدة الوطنية بين اللبنانيين ازعج المجرمون والمتخلفون، مؤكداً لـ”المنار” أن الانفجار يدل على نهاية الارهابيين وليس على بدايتهم وستنتصر الوحدة الوطنية والحوار على التفجير الارهابي.
وأكد علي فضة عضو المكتب السياسي للحزب العربي الديمقراطي رداً على شائعاً أن رئيس المجلس السياسي للحزب العربي رفعت عيد غير موجود في جبل محسن.
وقال عضو المكتب السياسي للحزب العربي الديمقراطي علي فضة: “نرفض كل الدعوات الى خطط الامن الذاتي وندعو الى ضبط النفس”.-انتهى-
———–

أحمد إبراهيم: الأخوان كواشي لو كنتُ ثالثكما في باريس.!

(أ.ل) – مقالة للكاتب والزميل أحمد إبراهيم (كاتب إماراتي) ورئيس مجلس إدارة مجموعة يوني بكس العالمية عنوانها “الأخوان كواشي لو كنتُ ثالثكما في باريس.!”.
ومما جاء فيها:
أنا بين الثلج والنار.!
إذ قيل لي العاصفة الثلجية ستهبّ علينا هنا وإسمها (هدى).! .. ولم يقال عن عاصفةٍ ناريةٍ ستسبقها هناك إسمها (أخوان كواشي).!
• أخوان كواشي (شريف وسعيد) فرنسيان من أصل جزائري.!
• أية خريطةٍ رسمتما للمسلمين والعرب بفرشاتكما في باريس يوم 7 يناير.؟!..
• ولأيّةِ وجهةٍ حوّلتما الخرائط (الفرنسية، الأوروبية والغربية العالمية) للمسلمين والعرب من بعد 7 يناير.؟!
الكواشيان أنتما إثنان في شوارع باريس، قتلا وقاتلا وقُتلا بين ليلة وضحاها بين تلك الطرقات والمنعطفات والتعرجات، ولاثالث لكما.؟ .. أم المئات والألوف والملايين من الهاتفين المصفقين والمؤيدين لكما، ولو بالصمت والرضى.؟
إثنان لو كنت أنا ثالثكما على الطرقات والمنعطفات.؟ .. لما كنت مشيت في تلك الدهاليز أخفي لحيتي، واحجب الحجاب عن زوجتي، وأخفي في الدولاب إبنتي المراهقة الحديثة العهد بالقماش الأبيض على الرأس، ولا كنت اكتم الأنفاس في مشيتي، أبحث الشباب في حُلتي ببنطلون روميو بدل جلباب الحاج.!
يوماً كنا اللُّحى نخفيها والحًجب نرميها، لا لشئ إلاّ لإزالة اللثام عن كبوة ذلك الحصان الموهوم الخطيرالمرسوم في تلك الأذهان الواهمة بالرعب والخوف من شيئ إسمه إسلام).! .. فتجنّدت طوعاً لهذا الخوف ولذلك الرعب كوكبةُ من أجيالنا شبّاناً وشبيبةً منذ عقود، وبقوا متكاتفين في خندق الجهاد السلمي العلمي والفكري الحضاري، إلى أن سُمع بالجانب الآخر من الوادي همسات وهمهمات بأن: “الملتحي لم يكن إرهابيا .. وان الحجاب لم يكن يخفي خلفه البارود .. وان المساجد لم تكن كما رُوّجت لها في بعض الكنائس بأنها مصانع الأسلحة الكيمياوية، تماماً كما ان الكنائس لمن تكن كما روجت لها من الجانب الآخر بان المسيح عليه السلام مختبئ خلف النواقيس بمفاتيح الجنان لمن يفجر تلك المساجد”..!
كنا قاب قوسين أو أدني من الخط الفاصل الذي يلوح على خرائط دول الغرب وعواصمها، ان ما ترفع على المآذن من صيحات (الله اكبر) لم تكن ترجمتها الفورية فجّروا دمّروا.!
ولقد إسترجعنا تلك المسيرة إلى قرون للوراء، فستنطلق من الغد مسيرة تلو مسيرة، و أولى تلك المسيرات من باريس تنضمّ إليها القيادات العليا عالميا: أوروبياً، أمريكياً آسوياً وحتى أفريقياً على التوالي وهي تهتف .. وإن كان هاتفها غدا بالصوت الدبلوماسي المسموع الخجول من كل قصرٍ (لا للإرهاب) .. لكن الصوت الخفي الصامت الناطق من بعد غد، سيفسره من كل بيتٍ وحانوت غربي، ناهيك عن شرقي وعربي: (إنه ما رأيناه بأم أعيننا، إنه ألله أكبر، إنه ألله أكبر.!)
لو كنت ثالثكما يوم 7 يناير 2015، لما تطلعت الى ذقني يومه ولابعد في مرايا الزجاج لأتحقق من نفسي إن كنت ملتحياً او حليقاً .. ولما تفحصت شعر زوجتي إن كانت بالحجاب او دونه وإن لم اقتُل وأقاتل واُقتل .. لأن مرآة الزجاج لن تلمحني تغييراً او تبديلاً بعد قراءاتي في تلك الوجوه من حولي بالمطارات والقطارات والمتروات والطرقات، وستذهلني تلك الرتوش على كل الوجوه، من عجوزة شمطاء الى مراهقة شقراء، من دبلوماسي سياسي، الى محاضر جامعي ومن دكتور فلسفي إلى مضمّدٍ جراحي، من عامل نظافة بالقطار والمطار الى سائقي الأجرة والأتوبيسات .. وشرارة النظرات للعيون الزرقاء كلها تكفهرّ في ملامحي الشرقية “أنت القاتل الفتّاك، انت الإرهابي المتدرّب، انت بكلاشنكوف الإسلام وديناميت المحراب، ورصاصات التكبير .. وانك تخفي باللحية وبدونها، وبالحجاب وبدونه كبسولات النوم الرحيم لك ولجوادك إلى الجنان، إن أشبعت غيض فؤادك بالدماء والجثامين.!
والله لو كنت ثالثهما لما توّرعت في حلق ذقني ولا في إطالة لحيتي، كيفما كان هندامي (بنطلون روميو او جلباب الحاج) .. لأن الرعب والخوف الآن تم إعادة زرعهما في مفهوم (الله أكبر) وفي ترجمة (لا إله الاّ الله، محمد رسول الله)-انتهى-
———-
“العهد”: الجيش أوقف السوري “ابو جعفر العاصي” في طرابلس
وهو متهم بالانتماء لمجموعات ارهابية

(أ.ل) – أفاد مصدر موقع “العهد” الإخباري – طرابلس أن “الجيش اللبناني تمكن من توقيف السوري “ابو جعفر العاصي” في منطقة الزاهرية في طرابلس وهو متهم بالانتماء لمجموعات ارهابية”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم السبت 10/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 12 و13/1/2015 اعتباراً من الساعة 9.00 وحتى انتهاء المهمة،  ستقوم وحدات من الجيش اللبناني، بإجراء تمارين تدريبية في قاعدة حامات الجوية وحقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب من بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.
واعتباراً من 12/1/2015 ولغاية 16/1/2015، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس- الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.
وبتاريخ 12/1/2015 ما بين الساعة 9,00 والساعة 16,00، ستقوم وحدة أخرى، في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———-

وفد جبهة تحرير فلسطين عرض الاوضاع مع الرئيس لحود
فيصل: ما تعيشه القضية الفلسطينية هو نتيجة للسياسات الخاطئة
التي اعتمدت منذ اتفاق اوسلو وحتى اليوم

(أ.ل) – التقى وفد من “الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين” في لبنان ضم علي فيصل، محمد خليل، تامر شبيلان وخميس قطب الرئيس اميل لحود وعرض معه التطورات السياسية العامة.
وبعد اللقاء، قال فيصل: “التقينا مع فخامة الرئيس ووضعناه في صورة ما استجد من تطورات على مستوى القضية الفلسطينية في ظل المازق الذي وصلت اليه عملية التسوية برمتها نتيجة سياسات العدوان الاسرائيلية المدعومة بشكل واضح من الادارة الاميركية. واكدنا ان ما تعيشه القضية الفلسطينية هو نتيجة للسياسات الخاطئة التي اعتمدت منذ اتفاق اوسلو وحتى اليوم بالاعتماد على الادارة الاميركية، والمطلوب اليوم هو تقييم تجربتنا السابقة خاصة ما حصل في مجلس الامن والعودة الى الشعب وقواه الحية باعتبار ذلك خيارا استراتيجيا يمكن المراهنة عليه بديلا لسياسة التنازلات والحلول الهابطة عن الحقوق الوطنية لشعبنا الفلسطيني”. واضاف “ندعو الى عدم الرضوخ للابتزاز الاميركي والاسرائيلي والبدء باجراءات محاكمة قادة الاحتلال تبدأ بتشكيل هيئة وطنية قانونية تختص بالتحضير لملفات جرائم الحرب الاسرائيلية تمهيدا لتقديمها لمحكمة الجنايات، والتعاطي مع هذا الامر في اطار استراتيجية نضالية وطنية. وعرضنا ايضا عناصر المبادرة التي اطلقتها الجبهة الديموقراطية من اجل انهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية الفلسطينية من خلال استراتيجية وطنية متكاملة والدعوة الى حوار وطني لتشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية. كما عرضنا اوضاع شعبنا في لبنان على مختلف المستويات واعتبرنا اننا كفلسطينيين في هذا البلد لا زلنا نأمل بسياسة جديدة من قبل الحكومة اللبنانية تعيد الاعتبار لحقوقنا الانسانية، مجددين التأكيد أننا خارج الصراعات في لبنان والمنطقة وندعو الى التعاطي مع شعبنا ومخيماته بشكل موضوعي بعيدا عن اشكال التحريض والتمييز بما يبعد جميع مخاطر الفتنة وبالتالي تفويت الفرصة على كل العابثين بأمن شعبنا واستقرار مخيماته”.-انتهى-
———-
إزالة التعديات على محطات الكهرباء في الغبيري

(أ.ل) – نظمت فرق الصيانة الكهربائية التابعة لبلدية الغبيري حملة إزالة التعديات من على المحطات الرئيسية، حرصا على توفير الاداء المجدي لمحطات الكهرباء وحفاظا على سلامة المواطنين وضمان حقوق المشتركين. ولاقت هذه الخطوة استحسانا كبيرا عند المواطنين الذين يشكون من انقطاع متكرر للكهرباء، نتيجة عدم قدرة المحطات على تحمل الاعباء الاضافية.
وفي سياق متصل، اجتمع رئيس بلدية الغبيري محمد سعيد الخنسا ونائبه العميد عبد السلام الخليل مع مجموعة كبيرة من أصحاب المولدات، وتمنوا عليهم الالتزام بالتسعيرة الرسمية التي تحددها وزارة الطاقة شهريا (ساعات التغذية ـ سعر الأمبير) واحترام التعاميم الرسمية الصادرة حرصا على المصلحة العامة.-انتهى-
———
زعيتر جال في طرابلس: نتمنى إيفاء المدينة حقها وسياسة الإنفتاح
تسهل إنتخابات الرئاسة والعبور نحو الدولة

(أ.ل) – جال وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر في مدينة طرابلس، مستهلا الجولة بزيارة وزير العدل اللواء اشرف ريفي في دارته، في حضور وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، وتناول المجتمعون الوضع الانمائي في طرابلس وسبل تفعيل المشاريع الحيوية في المدينة.
بعد اللقاء، قال زعيتر: “محافظة الشمال عموما ومدينة طرابلس خصوصا تعيش معاناة مأساوية نظرا للظروف التي مرت بها سواء كانت أمنية أو اقتصادية. ومن المطلوب منا جميعا أن نتعاون ونحقق كل المطالب على كل الأصعدة لمدينة طرابلس والشمال، وأقصد بالشمال عكار والضنية والمنية وباقي الأقضية”.
أضاف “على صعيد وزارة الأشغال العامة والنقل “العين بصيرة واليد قصيرة”، حاولنا قدر المستطاع النهوض بطرابلس، ونتمنى عام 2015 أن نكون على مقدرة لإيفاء الشمال وطرابلس تحديدا حقها من المشاريع. وأريد أن أذكر هنا أن البعض، لن أقول اتهمني، ولكن ظلمني في موضوع أن أموال طرابلس أخذتها ووضعتها في مكان آخر، وهذا غير صحيح بتاتا. ما يتعلق بطرابلس بقي وسيبقى لطرابلس ولكن بين المحاسبة ووزارة المال لم يكن الموضوع بين يدي، ولكن أعد طرابلس وعكار والشمال كله أنني سأعوضهم الحرمان. وأنوه بالنسبة لزملائي الكرام، إن كان معالي وزير العدل أو معالي وزير الشؤون الاجتماعية، بالدور الكبير الذي يقومون به على صعيد الوطن ككل بتأمين المطالبات وتوفير الخدمات لكل المناطق وبشكل خاص للشمال وطرابلس. في الحقيقة دورهم كبير على صعيد كل الوزارات ومستوى القرارات التي تتخذ داخل الحكومة ولا سيما القرار الذي اتخذ في ما يخص الإنماء في طرابلس بمبلغ مئة مليون دولار، ويجب البت به وأن يقر بمشاريع في مختلف الإدارات والوزارات”.
وتابع “أيضا تقرر مبلغ 756 مليار التي أقرتها حكومتنا الحالية، فيها أيضا مشاريع إنمائية لمدينة طرابلس والشمال عموما. من هنا نأمل أن نكون بمستوى المسؤولية الملقاة على عاتقنا لنحقق أمنيات أهلنا في الشمال والجنوب والبقاع والجبل وبيروت. وفي ما يخص التمييز بين المناطق، عندما أخصص مبلغا معينا في البقاع عبارة عن 3 مليارات ليرة، لم أضعه عند الشيعة فقط، فالبقاع يضم زحلة والبقاع الغربي وراشيا وبعلبك الهرمل، وزحلة هي المدينة الكاثوليكية وبعلبك الهرمل فيها المسيحيين والمسلمين السنة والشيعة والبقاع الغربي فيه الدروز. لذلك أقول بمنطق صريح، المبلغ الذي يخصص للبقاع وزع بالتوازي على المناطق وليس لفئة معينة بل لكل اللبنانيين. موازنة طرابلس، بداية يجب أن آخذ في الاعتبار حجم الموازنة، اليوم في وزارة الأشغال العامة والنقل، نصرف على أساس موازنة 2005 + قانون 238 الذي صدر عام 2012، ما يعني أن موازنتنا لا تتجاوز 110 مليارات لتأهيل وصيانة الطرق. الحكومة السابقة وما سبقها كانوا يعطون سلفا لوزارة الأشغال بمئات المليارات، هذه السلف أخذنا قرارا بعدم قانونيتها، ونعطى للانماء والإعمار”.
وختم نحن في الموازنة الحالية، إذا ما أقرت آلية تأهيل وصيانة الطرق والمشاريع في المحافظات سيكون لطرابلس والشمال حصة. طبعا لن نستطيع تحقيق كل المشاريع في طرابلس والشمال لأننا سنعمل بحسب حجم الموازنة ولكن سيكون لها الحصة الأوفر والأكبر. بعد إقرار قانون استحداث قصور العدل في محافظتي عكار وبعلبك الهرمل تقررت 7 ملايين دولار لسرايا عكار و7 ملايين دولار لسرايا بعلبك الهرمل، لبناء هذين المبنيين. هذا من جهة، وفي طرابلس، المدينة العزيزة على قلوبنا جميعا، فإن معالي وزير الشؤون الاجتماعية مع وفد من نقابة محامي الشمال كانوا في زيارة لدى دولة الرئيس بري وتم التنسيق بمبلغ حوالى 5 مليارات ليرة لاستكمال البنى وبعض الأشغال في قصر العدل في طرابلس، فهو القصر النموذجي فيها، وسيكون لنا زيارة بمعية وزير العدل لقصر العدل، كما سنخصص أيضا بحدود المليار ليرة تقريبا لتأسيس قصر العدل بالمفروشات وما يحتاجه”.
 وألقى راعي الإحتفال كلمة إستهلها قائلا: “طرابلس الرابضة فوق تلال التاريخ، المحاذية لبحر حمل أساطيل الغزاة ومراكب الفاتحين، أربعة عشر قرنا بعده، كانت الفيحاء ولا تزال سيدة البحار، وثغرا للداخل، على البحر الأبيض المتوسط. الفيحاء اليوم هجرت التاريخ الى حداثة العصر ولم يهجرها التاريخ، إستطاب الإقامة في أرجائها فلم يبارح أسواقها وحماماتها وكنائسها وجوامعها وخاناتها. بداية أتقدم بأحر التعازي بفقيد لبنان، كل لبنان، إبن طرابلس دولة الرئيس عمر كرامي”.
وتابع “لقاؤنا اليوم حول موضوع العمارة الخضراء يمثل محطة علمية وتقنية بارزة في وقت يشهد العالم الحديث تأثرا متناميا بالأخطار، نتيجة سلبيات التقنيات أو الحوادث الصناعية التي تنتج عن إجراءات خطرة وإنهيار للبنى الأساسية، كما أن التدهور البيئي هو شكل آخر من أشكال الظواهر التي يسببها الإنسان والتي تضر بقاعدة موارد الطبيعة وتحدث تغيرات معاكسة في العمليات والنظم تؤدي في نهاية المطاف الى كوارث طبيعية”.
أضاف “إن الحد من أضرار الكوارث يعتبر جزءا لا يتجزأ من إستراتيجيات التنمية المستدامة والخطط الإنمائية الوطنية للبلدان والمجتمعات المحلية، ولا بد من تضمين برامج التنمية المستدامة عل الصعيد الوطني والإقليمي والدولي إستراتيجيات لإتقاء أضرار الكوارث الطبيعية والتخفيف منها وإصلاحها. ومن أولى هذه الإستراتيجيات، العمارة الخضراء، فهي مصطلح عام يصف تقنيات التصميم الواعي بيئيا في مجال الهندسة المعمارية، وهي عملية تصميم المباني بأسلوب يحترم البيئة، مع الأخذ في الإعتبار تقليل إستهلاك الطاقة والمواد والموارد والتخفيف من تأثيرات الإنشاء. وهي ليست ترفا أكاديميا ولا توجها نظريا أو أمان لا مكان لها من الواقع، بل إنها تمثل توجها تطبيقيا عالميا وممارسة واعية، وبالتالي إستراتيجية متقدمة في مجال البناء والتنمية المستدامة. وإن نجاح هذه الإستراتيجية يتوقف على مدى التعاون والتنسيق بين القطاعين العام والخاص، وذلك عبر تفعيل المبادرة وسرعة التحرك بين الوزارات، كل وفق مهامها ونطاق عملها، ويمكن بجهود إدارية متزامنة ومتناسقة أن تؤدي الى أفضل النتائج”.
وتابع “إن وزارة الأشغال العامة والنقل تلعب دورا أساسيا عبر وضع الأسس والقوانين اللازمة وإنشاء البنى التحتية المناسبة، وصولا الى بناء مشروع حضاري وإنمائي متميز، وإن عيوننا مفتوحة نحو الجنوب والبقاع الغربي حيث إسرائيل تخطط لمواصلة حروبها ضد لبنان لإبقائه مشوه حرب، وتحرك الإرهاب عبر حدود إحتلالها للجولان مع سوريا لتهديد لبنان، وتحرك منظمتها العسكرية، فنحن على أهبة الإستعداد لمواجهة أي تهديد إسرائيلي وأي تهديد إرهابي على حدود الوطن الشرقية والشمالية وعلى حدود المجتمع. ولقد سبق وحذرنا من أن الإرهاب في المنطقة سيتشظى ليصيب العالم، وها هو يهدد أوروبا والغرب وآسيا والشرق”.
وقال: “إن كل مواطن يجب أن يكون خفيرا ويقف مع الجيش والقوى الأمنية لمواجهة أي خطر أو تخريب، وتحصين لبنان قد بدأ بالحوار الذي يرعاه دولة الرئيس نبيه بري بين حزب الله وتيار المستقبل، وقد قطع أشواطا على طريق خفض سقف التوترات ودرء الفتنة، وستعبر التفاهمات وتعكس نفسها على الأرض وفي الحياة السياسية. إن سياسة الإنفتاح الراهنة هي التي تفتح الطريق أمام إنتخابات الرئاسة والعبور نحو الدولة”.
أضاف “كنا ولا زلنا نرى أن قضية فلسطين كانت وستبقى قضية العرب المركزية الأولى، ونحن نؤيد بقوة حصول فلسطين على مواقعها في المنظمات الدولية كافة، خصوصا محكمة الجنايات الدولية، لعل القتل والإرهاب الإسرائيلي الذي هو الوجه الآخر للارهاب التكفيري يتوقف ويدان دوليا، وإننا ندين أي تفجير إرهابي يستهدف العرب في أقطارهم أو يهددهم. كذلك ندين الإرهاب الذي يستهدف فرنسا وندعو الى حلف عربي وتحرك دولي لتجفيف منابع الإرهاب المادية والعسكرية ونشر ثقافة تفضح هذا الإرهاب الذي لا يأخذ أحدا الى الجنة بل الى التهلكة”.
وختم زعيتر “أعيد التأكيد أن لبنان سيبقى على صموده الأمني والإقتصادي ولن تستطيع العواصف، حتى الثلجية التي تضرب حياتنا، من تهديد وجوده، وإننا نقدر ما أبدته نقابة المهندسين، نقيبا، مجلسا ومهندسين، من نشاط وجدية لعقد هذا المؤتمر الذي نعتبره فرصة لنكون سباقين بالتفكير المتجدد المنطلق صوب أبعاد محددة، آملين المزيد من التعاون والتنسيق للوصول الى تحقيق كامل الأهداف المرجوة”.-انتهى-
———–
المشنوق بعد زيارته عودة: السقف الوحيد للحوار
الحفاظ على سلامة البلد وأمنه واكتمال نصابه الدستوري

(أ.ل) – استقبل متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الارثوذكس المطران الياس عوده وزير الداخلية نهاد المشنوق الذي قال بعد الزيارة:
 “هي زيارة متأخرة لمعايدة سيدنا المطران عودة، لأني كنت مسافرا. سبب الزيارة الرئيسي هو أخذ البركة والتشاور معه في كل القضايا التي تحدث في البلد الآن. وقد وضعت سيادته في أجواء الحوار الحاصل بين حزب الله والمستقبل، كما تناقشنا في الحوارات الأخرى، وتحدثنا عن الوضع الأمني، وعن ضرورة تضافر كل القوى السياسية لمواجهة الإرهاب الذي نعاني منه جميعنا. وقد استمعت لنصائح سيدنا وهي دائما مفيدة ولتقييمه وهو دائما صائب وجدي”.
وردا على سؤال حول السقف المتوقع للحوار اجاب: “السقف الوحيد المتوقع هو الحفاظ على سلامة البلد وأمنه واكتمال نصابه الدستوري. لهذه الأمور الأولوية المطلقة عندنا وإن شاء الله سنصل إلى نتيجة”.-انتهى-
———–
باسيل فتح سجل التعازي بكرامي في السفارات والقنصليات

(أ.ل) – في ذكرى مرور اسبوع على وفاة دولة الرئيس عمر كرامي، أوعز وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل الى بعثات لبنان في الخارج فتح سجل التعازي في السفارات والقنصليات العامة تكريماً ووفاءً لعطاءات الرئيس كرامي وتخليداً لذكراه.-انتهى-
———-
حفل تخريج تنشئة مغوار الـ35 و54
في مدرسة القوات الخاصة – حامات

(أ.ل) – بحضور قائد مدرسة القوات الخاصة العقيد الركن فادي مخول ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحشد من الضباط الى جانب أعضاء فريقي التدريب الأميركي والبريطاني، وعدد من المدعوين وذوي المتخرجين، أقيم قبل ظهر اليوم في قيادة مدرسة القوات الخاصة – حامات، احتفال تخريج دورتي تنشئة مغوار الـ 53 و54، باسم كلٍّ من المعاون المغوار الشهيد ملحم المعلم والرقيب المغوار الشهيد أسامة سيوفي. وقد ألقى ممثل العماد قائد الجيش كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بمستوى الدورتين وجهود المدربين، مشدداً على دور الوحدات الخاصة في تنفيذ المهمات الاستثنائية خلال الظروف الحرجة، وممّا قاله: في تخرجكم اليوم، دليل آخر على قوة جيشكم الذي يستمرّ بكلّ عزم واصرار في أداء واجبه الوطني، دفاعاً عن لبنان وحفاظاً على مسيرة سلمه الأهلي، في مواجهة العدو الاسرائيلي والارهاب والعابثين بالأمن، فكلما ارتفع للجيش شهداء في ساحات الحرية والكرامة، اندفع الشباب اللبناني من مختلف أرجاء الوطن وعائلاته الروحية للإنخراط في صفوفه، واقتفاء درب هؤلاء الأبطال الذين بذلوا أرواحهم رخيصة على مذبح الوطن.
 ثم جرى تسليم الشهادات للمتخرجين، وتقديم درع الدورتين لعائلتي الشهيدين. وفي ختام الاحتفال نفذت الوحدات المتخرجة عرضاً عسكرياً وتمارين قتالية متنوعة.-انتهى-
———
وفد برلمان الشباب العراقي كرم خانجي
ومنحه درع التقدير البرلماني

(أ.ل) – كرم وفد برلمان الشباب العراقي خلال زيارته لبنان سفير منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية في لبنان انور خانجي تفدير لجهوده في خدمة الانسان والمجتمع وتم منحه درع التقدير البرلماني بحضور رئيس الوفد محمد البلداوي.
ومن جهته السفير خانجي شكر للوفد هذا التكريم لبنان واعدا بالاستمرار في نشر ثقافة السلام والمحبه والتسامح-انتهى-
———-

الموسوي: فلنقلع عن الخطاب غير الواقعي الذي من الممكن
ان يستغله الفكر التكفيري لتجنيد مقاتلين سيسفكون دم الجميع

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب السيد نواف الموسوي، “اننا مطالبون كمسلمين بالدفاع عن صورة ديننا التي يتآكلها الفكر التكفيري الذي يشيع في العالم إرهابا وقتلا وجرائم، ومن‏ هنا نحن الأولى بالدفاع عن هذا الدين، وبأن يكون لنا كلمتنا الواضحة في تبيان أركان الإسلام بما هو دين للرحمة، فهذه هي مسؤوليتنا التي يجب أن نضطلع بها، ونحن هنا في لبنان نقول للمسلمين جميعا في داخله وخارجه أننا لا نستطيع الدفاع عن صورة الإسلام إلاّ إذا أجرينا قطيعة تامة مع الفكر التكفيري الذي يغتال الإسلام والمسلمين قبل أن يغتال أي أحد من أي ملة أخرى”، داعيا الهيئات والمراجع الدينية التي أصدرت بالأمس بيانات تستنكر ما جرى بأن “تستنكر الفكر قبل الفعل، لأن الفكر لا زال يضخ في عقول الشباب ويجعل منهم مجرمين وقتلة ذباحين ومدمرين”.
وقال خلال احتفال تأبيني في بلدة عيتيت الجنوبية، “انه من الواجب على المؤسسات الدينية أن تنهض في مواجهة الفكر التكفيري، بحيث تكشف الغطاء وتسقط الشرعية عنه، وأكثر من معني بذلك هو من يشترك مع هذا الفكر بجهة أو بأخرى، وإذا لم ننتزع ركائزه فعبثا نواجه الهجمة التي تستهدف صورة الإسلام والمسلمين، فسبب السمعة السيئة التي تلحق بنا اليوم هو ليس فقط الأعمال الإجرامية التي يقوم بها البعض بل سببها يقع على الذين نشروا هذا الفكر في أفريقيا وأوروبا والذين سمحوا بتشريع أبواب المساجد لأصحاب الفكر التكفيري الذين نشروا أفكارهم الهدامة في شوارع أوروبا ومساجدها”، سائلا “هل نحن من أرسل مشايخ التكفير، وهل نحن من شرع المنابر لهم، فهؤلاء يولدون في بلدان الإغتراب، ويعيشون هناك ومن ثم يتحولون إلى قتلة، لأن ثمة من قام بتدريسهم، وأعطاهم القدرة على الوقوف على منابر المساجد ويجمع الشباب من حوله ويقول لهم هذه الأفكار، فقبل أن يحمل أحد على الإسلام ويحمله مسؤولية ما جرى عليه أن يسأل لماذا سمح لأصحاب الفكر التكفيري أن ينشطوا بالتبشير بأفكارهم الهدامة بين الشباب العربي والمسلم في بلاد الإغتراب”.
وشدد على ان “المسلمين هم أول من تأذى من الفكر التكفيري، ونقول اليوم إن مواجهته الفعلية لا تكون إلا باستئصاله المعروف من أين يبدأ وأين ينتهي، ونحن في هذا الإطار نقدم التضحيات ونقوم بما علينا في مواجهته، بينما الجهات المعنية لا تقوم بما عليها، ونحن في هذا المجال نتطلع إلى الحوارات التي تجري في بلدنا اليوم لتكون عاملا في شد أواصر الوحدة الوطنية وعدم السماح لأصحاب الفكر التكفيري من النفاذ من الاختلافات وارتقاء المنابر لبث أفكارهم التكفيرية السامة والهدامة، ومن هنا فإنه من الواجب على المتحاورين جميعا أن يفتشوا عن الأسباب التي تؤدي إلى انتشار البغضاء والعداوة بين اللبنانيين، وفي طليعة ذلك الخطاب التكفيري الذي يجعل من اللبناني عدوا للبناني الآخر، بحيث يصبح من الواجب قتله وإباحة دمه وعرضه وماله على ما رأينا ونرى في سوريا والعراق، ومن هنا فإن للحوار قدرته على إقفال المنابر التكفيرية، وعلى تنقية الخطاب السياسي من التحريض المذهبي”.
ولفت الى ان “لبنان على مدى تاريخه كان يشهد حالات من الإختلاف السياسي، ولكن ثمة فرقا كبيرا بين الإختلاف السياسي وبين تحويله إلى صراع مذهبي، وهذا لم نقم به نحن، ورفضناه في كل مرحلة، ولم ننجر إلى سجال مذهبي بل حرصنا على وضع السجال في إطاره السياسي، ومن هنا فإنه من الواجب على المتحاورين أن ينجحوا في وضع القواعد التي تعزل التحريض المذهبي جانبا وتنظم الخلاف السياسي في إطار قواعد اللعبة السياسية القائمة على احترام الآخر والإعتراف به على قاعدة التعددية والتنوع، ومن هنا فإن اللبنانيين وغيرهم يعلقون على القوى السياسية في حوارها على أن تنجح في إنقاذ لبنان من أن يقع في ما تقع فيه دول قريبة مثل سوريا أو بعيدة عنها، ولعله يطرح السؤال اليوم هل إن ما يجري من إرهاب سببه التدخل في سوريا، وهل من الممكن أن يبرر أحد الأعمال التي جرت على أنها بسبب التدخل في هذا البلد، فلنقلع أيضا عن الخطاب غير الواقعي الذي يمكن أن يستغله الفكر التكفيري لتجنيد مقاتلين له سيسفكون دم الجميع على ما رأينا حيث تتواجه قوى تكفيرية مع بعضها البعض وهي تنتمي إلى الفكر نفسه الذي هو تهديد للانسانية برمتها ولحامليه ولغير حامليه”.-انتهى-
———–
بهية الحريري التقت الحبال والنقيب وقادة أمنيين

(أ.ل) – استقبلت النائبة بهية الحريري، في مجدليون، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، وعرضت معه الأوضاع العامة في البلاد إلى جانب الوضع في صيدا والجنوب.
وكانت الحريري قد عرضت الوضع الأمني جنوبا وعلى صعيد مدينة صيدا في سلسلة لقاءات مع عدد من قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية، حيث التقت رئيس فرع مخابرات الجيش في الجنوب العميد علي شحرور ورئيس شعبة المعلومات في الجنوب العميد عبد الله سليم والمدير الاقليمي للأمن العام في الجنوب العقيد محمد طليس والمدير الاقليمي لأمن الدولة في الجنوب العقيد نواف الحسن، ورئيس شعبة المعلومات في صيدا النقيب فؤاد رمضان. كما التقت رئيس جمعية المقاصد الخيرية الاسلامية في صيدا المهندس يوسف النقيب الذي اطلعها على بعض برامج ومشاريع الجمعية للمرحلة المقبلة.-انتهى-
———–
تدابير أمنية لوحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، اليوم السبت 10/1/2015 البيان الآتي:
نتيجة التدابير الأمنية التي اتخذتها وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية خلال شهر كانون الأول المنصرم، أوقفت هذه الوحدات نحو 1900 شخصٍ من جنسيات مختلفة، لتورط بعضهم في جرائم إرهابية وإطلاق نار واعتداء على مواطنين، والإتجار بالمخدرات والقيام بأعمال تهريب وحيازة أسلحة وممنوعات، وارتكاب بعضهم الآخر مخالفات متعددة، تشمل التجوال داخل الأراضي اللبنانية من دون إقامات شرعية، وقيادة سيارات ودراجات نارية من دون أوراق قانونية. وقد شملت المضبوطات 163 سيارة، 5 شاحنات، 163 درّاجة نارية وزورقي صيد، بالإضافة إلى كميات من المواد المتفجرة والأحزمة الناسفة والأسلحة والذخائر والأعتدة العسكرية المتنوعة والصواعق الكهربائية.
تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-
———-
دريان خلال تكريمه: مسؤوليتنا أن نرفع صوتنا ضد التطرف والغلو والمذهبية

(أ.ل) – أقام اتحاد جمعيات العائلات البيروتية عشاء تكريميا لمفتي الجمهورية الشيخ عبداللطيف دريان حضره ممثل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام وزير البيئة محمد المشنوق، ممثل الرئيس سعد الحريري الامين العام “لتيار المستقبل” احمد الحريري، ممثل الرئيس فؤاد السنيورة النائب عمار حوري، وزير العدل أشرف ريفي، وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، النائبان عماد الحوت ومحمد قباني، وزراء ونواب سابقون ومديرون عامون، بالإضافة إلى مفتي المناطق وقضاة شرع ورؤساء جمعيات وعدد من الشخصيات السياسية والاجتماعية ولفيف من العلماء والفاعليات البيروتية.
استهل الاحتفال بكلمة للاعلامي منير الحافي.
 ثم ألقى دريان كلمة قال فيها: “إن بيروت كما تعرفون، ليست مجرد زائد واحد، إلى عدد المدن اللبنانية. ولا هي مجرد زائد واحد، إلى عدد العواصم العربية. بيروت هي منارة العلم والمعرفة، وهي مدرسة النضال الوطني والقومي. كانت بيروت وستبقى أمينة على رسالة فقيهها الأول، عبدالرحمن الأوزاعي. فقد عاشت فتاويه وحكمه التي أصلت لثقافة احترام التعدد الديني والمذهبي، وأرست ثقافة العيش المشترك، على قواعد الحرية والمحبة والاحترام ، حتى أصبحت هذه الثقافة أساسا من أسس شخصيتها، وركنا من أركان هويتها. ولذلك، فإن بيروت مختلفة ومميزة بأهلها وبعائلاتها”.
أضاف “كم نحن بحاجة إلى تعميم هذه الثقافة في مجتمعاتنا العربية اليوم. ف”الأوزاعية” ليست ثقافة لبنانية عابرة. ولا هي ومضة خير أضاءت سماء مجتمعنا ثم بهتت ومضت. إن الأوزاعية ثقافة حية ، تسري في عروق كل بيروتي . إنها في عروق كل واحد منكم. ولذلك ، فإنكم أصحاب رسالة إنسانية ووطنية سامية . ولذلك ، فإنكم مسؤولون . ومن واجبكم ، بل من واجبنا جميعا، أن نكون في مستوى هذه المسؤولية ، وأن نتمتع بالجرأة الكافية ، وبالاستعداد للتضحية ، من أجل رفع راياتها عاليا . ففيها خلاص مجتمعاتنا من الفتن .. وفيها سلام هذه المجتمعات واستقرارها ووحدتها ، التي تواجه محاولات التمزيق والتفتيت من كل حدب وصوب”.
وتابع “مسؤوليتنا جميعا ، هي أن نرفع صوتنا عاليا ضد التطرف والغلو. وضد العنف والإرهاب .وضد احتكار الحقيقة والحق . وضد التكفير العشوائي ، وضد استباحة الحقوق والكرامات . وضد انتهاك القيم والمقدسات . مسؤوليتنا هي أن نرفع صوتنا ضد المذهبية المقيتة . وضد الطائفية الفتنوية . وضد العنصرية البغيضة . وأن نرتفع في سلوكنا الفردي والعائلي والوطني ، إلى المستوى الذي أراده لنا رسول الله سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ، حتى نكون فعلا خير أمة أخرجت للناس، نأمر بالمعروف ، وننهى عن المنكر. نأمر بالمحبة والسماحة ، وننهى عن الغلو والتطرف. لقد دعانا الله سبحانه وتعالى ، إلى التمسك بحبله المتين . والى عدم التفرق . فقال في القرآن الكريم {واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا} ، (سورة آل عمران ، الآية : 103) . ولم يقل سبحانه : ولا تختلفوا . فالتفرق هو الخطوة الأولى نحو الصراع والاقتتال . أما الاختلاف بين الناس ، فإنه قائم بإرادة الله سبحانه وتعالى ، ولحكمة هو يعرفها . وهو مستمر بإرادته أيضا حتى قيام الساعة . ويومئذ فقط، يحكم الله – الله وحده – بيننا فيما كنا فيه مختلفين . ولذلك دعانا إلى التعارف في الحياة الدنيا”.
وختم “أما الذين ينصبون أنفسهم أولياء على الناس ، والذين يصدرون الأحكام على ما في قلوب الناس ، فإنهم أبعد ما يكونون عن الإسلام ، شرعة ومنهاجا. لقد كانت بيروت على مدى تاريخها ، مدينة العيش المشترك . ولكنها اليوم مدعوة من خلال عائلاتها ، من خلالكم أنتم ، لتؤكد على صدقية هذا العيش المشترك ، وعلى تمسكها بأهدابه رغم كل التحديات، وعلى التضحية في سبيل إعلاء شأنه ، وتثبيت أقدامه رغم كل التجاوزات. نحن العائلات البيروتية ، نكون مؤمنين بالإسلام السمح المعتدل ، أو لا نكون . نكون أمناء على العيش المشترك ، أو لا نكون . نكون “أوزاعيين” نحترم التعدد ، وندافع عن حق المختلف ، أو لا نكون . إن ذلك ليس قدرنا .. إنه خيارنا. شكرا لبيروت الوفاء والأصالة”.-انتهى-
———-
عبد الامير قبلان التقى فتحعلي مهنئا بعيد المولد:
إيران مظلة لكل العالم الاسلامي

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبدالأمير قبلان سفير ايران محمد فتحعلي الذي قدم التهنئة بعيد المولد النبوي، وكانت مناسبة للبحث في الأوضاع المحلية والإقليمية.
ورأى قبلان ان “الجمهورية الاسلامية الايرانية مظلة لكل العالم الاسلامي الذي يحتاج الى العلوم والقدرات والخبرات التي تملكها ايران ولا سيما ان عملية إنقاذ العالم الاسلامي تنطلق من ايران لما لها من امكانيات وقدرات وسلطة على توحيد المسلمين المطالبين بالتعاون مع ايران”. وشدد على “ضرورة التنبه والحذر من المخططات الشيطانية لضرب ايران التي ستبقى صلبة وقوية بوحدة شعبها وقياداتها وعلمائها لتظل ضمانة لحفظ الامة الاسلامية وخشبة خلاص للعالم الاسلامي، لذلك فان علينا ان نحفظ ايران من كل المؤامرات التي يحيكها أعداء الأمة”. وطالب الحكومة الايرانية “بتكثيف اتصالاتها لاطلاق سراح الامين العام لجمعية الوفاق في البحرين الشيخ علي سلمان والمعتقلين السياسيين والضغط على الحكومة البحرينية لوقف عمليات الاضطهاد بحق المعارضة البحرينية”.
أما سفير ايران فقال في تصريح: “تشرفنا بزيارة صاحب السماحة الشيخ عبدالامير وقدمنا له التهنئة والتبريك بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف واسبوع الوحدة الاسلامية وتحدثنا مع سماحته اثناء اللقاء في الكثير من التطورات المحلية والاقليمية، وكانت الرؤى مشتركة مع سماحته على ضرورة تأكيد الوحدة والتلاحم بين كافة المذاهب الاسلامية الكريمة لاننا نعتقد ان اي تفرقة بين المسلمين تلحق بالغ الضرر بالامة الاسلامية جمعاء ولا تخدم في نهاية المطاف الا مصلحة الكيان الصهيوني ومؤامراته”.-انتهى-
———–
الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية رام مشمش – جبيل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 10/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 6/ 1 /2015 ولغاية 9 /1/ 2015 ستقوم وحدة أخرى في حقل رماية رام مشمش – جبيل، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———
حزب الله نظم لقاء حواريا عن الوحدة الإسلامية والتحديات

(أ.ل) – نظمت التعبئة التربوية في “حزب الله” – بيروت لقاء حواريا مع عضو المجلس الأعلى للثورة الثقافية في إيران مستشار القيادة الثقافية في جامعات إيران الدكتور حسن رحيم بور أزغدي بعنوان “الوحدة الإسلامية والتحديات الثقافية والسياسية”، في قاعة السيد عباس الموسوي في مجمع القائم في حي الأبيض.
حضر اللقاء حشد من طلاب الجامعات والأساتذة ومعلمون ووفد علمائي، وتناول أزغدي في كلمته معاني الوحدة الإسلامية، منطلقا من سلوك الإمام علي، وأشار الى “دور علماء جبل عامل في تكريس الوحدة الإسلامية كأمثال الشهيد الأول والشهيد الثاني والمحقق الكركي”، ودعا إلى “ترجمة الوحدة بين المسلمين والعمل على المشتركات التي تشكل أكثر من 90%، أما الباقي 10% فيناقش لدى أهل العلم وفي دور خاصة وليس من خلال الرأي العام والفضائيات”. وتناول أيضا أسلوب الدعوة، مقدما “تفسيرا علميا لقوله تعالى “ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة”.-انتهى-
———–
وفد قيادة جبهة العمل التقى الآراكي في طهران
 
 (أ.ل) – يواصل وفد قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان زياراته ولقاءاته مع المسؤولين الإيرانيين الكبار على هامش مشاركته بمؤتمر الوحدة الإسلامية المنعقد حالياً في طهران. وقد التقى وفد الجبهة الأمين العام لمجمع التقريب بين المذاهب الشيخ محسن الآراكي وتم البحث والتداول في مختلف الشؤون والقضايا التي تهم المسلمين في العالم.
 تحدث باسم الوفد المنسق العام للجبهة الشيخ الدكتور زهير الجعيد “فأثنى على الجهود الجبارة والمباركة التي يقوم بها ويعمل عليها مجمع التقريب بين المذاهب، وخصوصاً هذا المؤتمر الإسلامي العالمي الحاشد الذي توفرت له كل الإمكانات والقدرات والآليات والتنظيم بفضل سهر وجهود سماحة الشيخ الآراكي”. وأشار الشيخ الجعيد إلى المهمة العظيمة والتاريخية التي يضطلع بها مجمع التقريب برئاسة الآراكي، هذه المهمة الإسلامية والقرآنية من خلال “العمل والسهر الدائم على وحدة المسلمين ووحدة الأمة الإسلامية عدا عن الوقوف إلى جانب المستضعفين وإلى جانب القضية الأم، قضية فلسطين الحبيبة المحتلة وبذل الجهود من أجل تحريرها من براثن وسلاسل الصهاينة الغاصبين الحاقدين”.
ثم تحدث سماحة الشيخ الآراكي مرحباً بوفد قيادة جبهة العمل الإسلامي “معتبراً أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية هي لكل المسلمين دون تمييز، وأنها تقف إلى جانب المستضعفين في كافة أرجاء العالم، وهي كما تقف اليوم إلى جانب حزب الله في لبنان، فإنها تقف إلى جانب حركتي حماس والجهاد الإسلامي وفصائل المقاومة في فلسطين، ورأى سماحته أن الوحدة والتعاون والتنسيق بين المسلمين باتت اليوم مطلوبة وملحة أكثر في ظل هذا التضليل والتشويه والافتراء والجرائم التي تقترفها المجموعات الإرهابية والتكفيرية باسم الدين وتحت عنوان وشعار الإسلام للأسف الشديد”.
وأكد سماحته “على دور العلماء المخلصين الصادقين ودور الحركات الإسلامية الوحدوية في إطفاء نار الفتنة التي لا تخدم إلا أعداء الأمة وأعداء الدين الصهاينة، ودورهم أيضاً في إظهار حقيقة الدين الإسلامي وكشف زيف المضللين والمفترين الذين يفترون على الله ورسوله”.-انتهى-
———-
تيسير خالد : العودة الى مجلس الأمن بمشروع قرار
لا يحظى بغطاء وتوافق وطني خطأ فادح

 (أ.ل) – نابلس / فلسطين: اكد تيسير خالد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بان المشروع الذي قدم لمجلس الامن وجوبه بالرفض والذي تنوي السلطة اعادة طرحه مجددا هو مشروع فرنسي بالاساس طعم بافكار فلسطينية لا تلبي مطالب الشعب الفلسطيني ولا تحفظ ثوابته وحقوقه .
جاءت اقوال خالد تلك خلال لقاء له مع صحيفة فلسطين تحدث خلالها عن مشروع القرار المقدم لمجلس الامن وخطورته واصرار السلطة على اعاده طرحه مجددا بالاضافة الى حديثه عن تصريحات الحكومة الاخيرة التي تنكرت لكافة الاتفاقيات المتعلقة بالموظفين في غزة وتطرق كذلك الى ملف المصالحة الفلسطيني .
مشروع انهاء الاحتلال
وكشف تيسير خالد في مستهل حديثه عن ان المشروع الذي تقدمت به السلطة الى مجلس الامن هو فرنسي طعم ببعض الافكار الفلسطينية وتابع :”بداية أود التأكيد على أن مشروع القرار الذي تم تقديمه الى مجلس الامن والتصويت عليه في المجلس نهاية العام الماضي كان في الأساس بأفكاره الجوهرية مشروعا فرنسيا جرى تطعيمه بأفكار من الجانب الفلسطيني زادت من تشوهاته “.
واردف “فضلا عن ذلك لم يطرح المشروع للنقاش لا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ولا في أي من الهيئات القيادية الفلسطينية الجامعة، وعليه فإن المشروع لم يحظ بأي غطاء سياسي وطني، وقد كان ذلك واضحا من معارضة الاغلبية الواسعة من فصائل العمل الوطني الفلسطيني للمشروع، فضلا عن المعارضة الواسعة في أوساط المثقفين وفي اوساط الرأي العام الفلسطيني، ما دفع القائمين على المشروع الى مراجعة موقفهم وإدخال تعديلات عليه، بعضها جاء في المقدمة وبعضها الاخر في بنود مشروع القرار وفقراته العاملة ، الأمر الذي أكد مصداقية موقف المعارضة من ذلك المشروع .
سقف سياسي هابط
وشدد خالد على ان معارضة ذلك المشروع لم تكن على الشكل رغم أهمية ذلك ولم تكن على الانفراد والتفرد في صياغة مشروع القرار والتقدم به الى مجلس الأمن، على أهمية ذلك أيضا، بقدر ما كانت على السقف السياسي الهابط للمشروع والتنازلات التي انطوى عليها، وهي تنازلات سياسية فادحة نزلت بحقوق الشعب الفلسطيني الى ما دون مستوى تلك الحقوق، التي يكفلها القانون الدولي وتكفلها قرارات الشرعية الدولية، قرارات مجلس الامن الدولي، قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، قرارات مجلس حقوق الانسان وقرارات محكمة العدل الدولية وغيرها من الهيئات والوكالات الدولية، وهي تنازلات مجانية غطت مساحة واسعة من الحقوق في قضايا القدس والحدود واللاجئين والاستيطان وقضايا الامن والسيادة وغيرها على حد قوله.
اضرار فادحة للمشروع
وذكر خالد بان إصرار القيادة الفلسطينية الرسمية التي تبنت ذلك المشروع وطرحته على مجلس الأمن للتصويت على التمسك بالمشروع الحق اضرارا فادحة بالحقوق والمصالح الوطنية الفلسطينية وبالعلاقات الوطنية واضاف :” ومن أجل تفادي ذلك الوضع الذي نشأ عن تبني ذلك المشروع دعونا في وقت مبكر الى سحب المشروع من التداول، وواصلنا ذلك الموقف، حتى بعد إدخال التعديلات عليه، لقناعتنا بأنه غير قابل للتعديل لخلل جوهري في مقدمته وفي فقراته العاملة ودعونا الى إعادته الى اللجنة التنفيذية، القيادة السياسية التنفيذية العليا في منظمة التحرير وصاحبة الولاية في هذا الشأن من أجل إعادة بناء المشروع السياسي الذي نتقدم به الى مجلس الامن الدولي بلغة واضحة لا لبس ولا غموض فيها
واضاف خالد :” سبق أن توافقنا على التوجه الى مجلس الأمن الدولي بمشروع قرار يدعو أولا الى الاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزران 1967، بما فيها القدس الشرقة، عملا بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 19/67 بتاريخ التاسع والعشرين من نوفبر 2012، ويدعو ثانيا الى سقف زمني لنهاية الاحتلال الاسرائيلي لآراضي دولة فلسطين كما حددها قرار الجمعية العامة آنف الذكر، وذلك كأساس لإطلاق عملية سياسية برعاية دولية للتوصل الى حلول لجميع قضايا مفاوضات الوضع الدائم المتفق عليها بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي
تفرد وادارة للظهر!!!
وحول نظرته الى قرار السلطة الوطينة رغبتها بالعودة مجددا الى مجلس الامن  بنفس المشروع قال خالد :” التصريحات والمواقف، التي نسمعها بشأن العودة من جديد الى مجلس الأمن بنفس مشروع القرار السياسي المذكور، تؤكد أن الجهة المعنية بالقرار في منظمة التحرير الفلسطينية وفي السلطة الفلسطينية، تصر على مواصلة سياسة الانفراد والتفرد وسياسة إدارة الظهر لقوى الاغلبية في المعارضة، وهي معارضة تجد مكانا متقدما لها كذلك في صفوف حركة التحرير الوطني الفلسطيني ( فتح ) وهي سياسة الحقت افدح الاضرار بالمصالح والحقوق الوطنية الفلسطينية، ما يدفعنا ويملي علينا التأكيد على رفع مستوى ومنسوب المعارضة السياسية في الهيئات المعنية في المنظمة وفي أوساط الرأي العام ليس فقط لتذكير الجهة، التي تصر على مواصلة سياسة الانفراد والتفرد بقواعد الشراكة السياسية بل وبخطأ سياستها وبأنه لا خيار أمامها إلا التخلي عن هذه السياسة واحترام قواعد الشراكة السياسية، والديمقراطية التوافقية، التي بفضلها كنا دائما نوفر الحماية للوحدة الوطنية الفلسطينية والحماية للحقوق والمصالح الوطنية الفلسطينية “.
ويتابع خالد “وعلى هذا الاساس دعونا ونجدد الدعوة للعودة الى اللجنة التنفيذية باعتبارها صاحبة الولاية السياسية والعودة كذلك الى الإطار القيادي المؤقت، (هيئة تفعيل وتطوير م ت ف) الذي توافقنا عليه مع الاخوة في حركتي حماس والجهاد الاسلامي وعدد من الشخصيات الوطنية المحترمة، من أجل الاتفاق على استرتيجية عمل وطنية توفر متطلبات الصمود في وجه سلطات وقوات الاحتلال وتمكننا من متابعة حملتنا السياسية والديبلوماسية على المستوى الدولي لمزيد من المكتسبات السياسية وتحسين وتطوير المكانة السياسية والديبلوماسية والقانونية لدولة فلسطين وتمكننا كذلك من وضع اسرائيل في وضعها الطبيعي ودفع المجتمع الدولي للتعامل معها على هذا الاساس وليس باعتبارها دولة استثنائية فوق القانون، تمهيدا لمساءلتها ومحاسبتها على جرائم الحرب والجرائم ضد الانسانية وجرائم العدوان ضد الشعب الفلسطينية، خاصة بعد أن تصبح دولة فلسطين عضو في المحكمة الجنائية الدولية مطلع نيسان القادم “.
مفاوضات عبثية
وعن تقييمه للعملية السياسية التفاوضية في ظل تعطل مشروع الدولة واستمرار جرائم الاحتلال قال خالد :” نأمل أن تكون العملية السياسية التفاوضية، التي اختبرناها على امتداد اكثر من عشرين عاما مضت، قد أصبحت من الماضي خاصة بعد اعتراف الجميع بمن في ذلك الوفد الفلسطيني المفاوض بأن تلك المفاوضات كانت عبثية ومضيعة وقت وقد استخدمتها اسرائيل ستارا لتضليل الرأي العام الدولي وأداة لكسب المزيد من الوقت لمواصلة نشاطاتها الاستيطانية العدوانية التوسعية وأداة لكسب المزيد من الوقت كذلك لمواصلة سياسة الترانسفير والتطهير العرقي وسياسة التهويد وخاصة في القدس في مناطق الاغوار الفلسطينية وغيرها من المناطق في الضفة الغربية المحتلة .
واعرب خالد عن خشيته من اصرار القيادة المتنفذة على التوجه مجددا لمجلس الامن بمشروعها المذكور لما لذلك من اثار كارثية على القضية الفلسطينية وتابع :” لدينا خشية حقيقية من إصرار القيادة السياسة الرسمية المتنفذة على التمسك بمشروع القرار السياسي، الذي تقدمت به الى مجلس الأمن الدولي واعتباره مدخلا للعودة الى مفاوضات من جديد لا تتوفر فيها الحدود الدنيا من مقومات وفرص النجاح، لتعيدنا من جديد الى المربع الاول . وعلى هذا الاساس نحذر من العودة الى المفاوضات على ذات الاسس القديمة وبتلك الادوات القديمة ومن مفاوضات تكون فيها الترتيبات الامنية في بؤرة تركيز واهتمام المفاوضات، كما تشيير الى ذلك الفقرة العاملة الرابعة من مشروع القرار السياسي، وونحذر كذلك من مفاوضات نسلم فيها راية القيادة الى الادارة الاميركية، الي دمرت برعايتها الحصرية لها كل فرص التقدم في مسيرة التسوية السياسية “
يجب انصاف الموظفين
وبخصوص تصريحات الحكومة الاخيرة بشأن موظفي قطاع غزة ؟والية حل مشكلتهم، قال: “مشكلة الموظفين في قطاع غزة على أهميتها ينبغي ألا تحتل الاولوية في معالجة الاوضاع في القطاع وخاصة تلك التي ترتبت على العدوان الاسرائيلي الاجرامي على القطاع منتصف العام الماضي . ذلك لا يعني التقليل من أهمية معالجة هذه المشكلة، التي تمس مصالح الاف المواطنين، على العكس من ذلك يجب العمل ولكن في إطار وطني على حل مشكلة هؤلاء، خاصة بعد ان فشلت الاتفاقيات الثنائية بين كل من حركتي حماس وفتح على قواعد متفق عليها في تسوية مشكلة الموظفين القدامي منهم والجدد .
ويضيف :” الموظفون جديدهم وقديمهم يجب ألا يدفعوا ثمن ما ترتب على الانقسام من تداعيات، هؤلاء مواطنون فلسطينيون ومسؤولون عن الاف الاسر وحل قضاياهم يجب ان يكون في إطار من العدالة والمساواة وبما يحفظ لهم ولاسرهم حياة كريمة .
اعادة الاعمار ضمان
ويرى خالد كذلك بان قضية الاعمار يجب ان تتصدر القضايا الشائكة التي يجب ان يوليها الجميع كل الاهتمام واضاف “الأهم في القضايا الشائكة والمأساوية، التي يجب أن ينصب عليها اهتمامنا في معالجة الاوضاع في قطاع غزة هي إعادة إعمار ما دمره الاحتلال وإبعاد هذه العملية عن تداعيات عملية الانقسام وعن أية تجاذبات سياسية ضارة، فضلا عن الاهتمام بالهموم المباشرة والملحة للمواطنين كحل مشكلة الكهرباء ومشكلة الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية والبنية التحتية التي هي على حافة الانهيار”.
وطالب خالد حكومة التوافق بضرورة العمل على الاسراع في حل كافة القضايا الانسانية حتى لا تتكرر التجارب والحلول الفاشلة في التعامل مع قطاع غزة واردف قائلا :” على حكومة التوافق أن تضع على جدول أعمالها حلولا لها بالامكانيات المتاحة والاستثمار الامثل لنتائج مؤتمر إعادة الاعمار، حتى لا تتكرر من جديد تجربة مؤتمر إعادة الاعمار الذي انعقد بعد العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة نهاية العام 2008 مطلع العام 2009 “
ملف المصالحة
وفي معرض اجابته عن سؤال اين وصل ملف المصالحة الفلسطينية اجاب خالد “ملف المصالحة عالق في أروقة المناورات السياسية والاتفاقيات الثنائية، التي تجري بمعزل عن مشاركة الكل الوطني، والتي أثبتت التجارب أنها في كل مرة تغلق الاوضاع على ثنائية فئوية ضارة . قطار حكومة التوافق برئاسة الاخ رامي الحمد الله عالق في محطة المصالح لهذه الثنائية الفئوية .
وراى خالد بان الحل الامثل لقضية الحكومة هو اعادة تشكيلها على اسس جديدة واردف “قد يكون من الانسب بعد التجربة التي مرت بها هذه الحكومة، إعادة تشكيلها على أسس جديدة تمكنها من الانطلاق كحكومة متحررة من قيود الثنائية الفئوية إن لم يكن بشكل كامل، فبشكل نسبي على الاقل”.
ونوه خالد الى ان الضمان للوصول الى حكومة جدية تحظى باحترام الجميع هو التقدم نحو ذلك بدرجة كبيرة من الثقة بوجود حاضنة وطنية واسعة لما يتم الاتفاق عليه على هذا الصعيد – على أن الامر هنا يتعلق بتوفر الارادة السياسية – فإذا ما توفرت الارادة السياسية وتوفرت الحاضنة الوطنية، بعيدا عن الثنائية الفئوية الراهنة، أصبح ممكنا الحديث عن تحرير ملف المصالحة من القيود التي تحيط به وتكبله على حد قوله.
الحريات… واقع لا يسر
وفي موضوع الحريات في الاراضي الفلسطينية راى خالد بان واقع الحريات في الاراضي الفلسطينية لا يسر، سواء ما ارتبط منها بالحريات العامة والأساسية او بحرية الرأي والتعبير وحرية التنظيم والعمل النقابي وغيرها ويضيف “المؤشرات كثيرة على ميول الاستعداد لبناء نظام أمني متخلف على حساب نظام سياسي ديمقراطي يحترم التعددية السياسية والحزبية وحقوق المواطنة والحريات العامة والأساسية ويعلي سيادة النظام والقانون على نزعات التسلط والاستبداد، ويمنع تغول الاجهزة الامنية ويضع قيودا ثقيلة جدا على دورها وأدائها وتدخلها في ما ليس من اختصاصها وخاصة تدخلها في الحياة السياسية والمدنية”.
وشدد خالد على ضرورة أخذ العبر واستخلاص الدروس من التطورات التي تجري في أكثر من بلد عربي ويتابع “أهم من ذلك نحن شعب تحت الاحتلال، وكما يحلو للبعض أن يقول نعيش في ظل (سلطة بلا سلطات) في وجود سلطة الاحتلال باعتبارها السلطة الاعلى، ومن واجبنا والحالة هذه أن ننبذ ثقافة التسلط والاستبداد وأنة ندافع عن أهمية وضرورة العيش في ظل نظام ديمقراطي عصري يحترم التعددية السياسية والحزبية والحريات العامة والديمقراطية وحقوق المواطنة وحرية الرأي والتعبير والتنظيم ويعلي شأن النظام والقانون ويحرم تدخل الاجهزة الامنية في الحياة والسياسية والمدنية ويجرم الاعتقال على خلفية الانتماء الحزبي أو السياسي، كنقيض وبديل للواقع القائم تحت الاحتلال”.-انتهى-
———-
“العالم”: لماذا اعتقلت السعودية 3 من مواطنيها و4 سوريين ؟

(أ.ل) – اعلنت وزارة الداخلية السعودية اعتقال 7 أشخاص، 3 سعوديين و4 سوريين، على خلفية الهجوم الذي تعرضت له دورية أمنية سعودية على الحدود مع العراق الإثنين الماضي، ما أسفر عن مقتل 3 من رجال أمن، و4 من المهاجمين.
وافاد موقع “راي اليوم” أمس نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية ان الداخلية السعودية قالت في بيان يأتي إلحاقا لبيان سابق أصدرته: “بشأن تصدي رجال حرس الحدود لمحاولة تسلل (4) من عناصر الفئة الضالة عبر الحدود الشمالية للمملكة بمحاذاة مركز سويف التابع لجديدة عرعر بمنطقة الحدود الشمالية ومصرعهم جميعا”.
وكانت قد تعرضت دورية أمنية سعودية بمنطقة الحدود الشمالية مع العراق إلى هجوم فجر الإثنين الماضي؛ أسفر عن مقتل 3 من جال الأمن بينهم قائد حرس الحدود بالحدود الشمالية العميد عودة معوض البلوي، و4 من المهاجمين.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم السبت 10/1/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 10 /1 /2015 ولغاية 13 /1 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة كفرفالوس – الجنوب، باجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام القنابل الصوتية والمدخنة.
وما بين 5 /1 /2015 و16 /1/ 2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية الساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق مشمش، كفرمسحون، شاطئ عمشيت، خليج جونية وجسر جاج، باجراء تمارين تدريبية يتخللها استعمال الذخيرة الحية واستخدام الزوارق الحربية.
واعتباراً من 1/1/2015 ولغاية 31/1/2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة أخرى بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *