الرئيسية / النشرات / الخميس 8 كانون ثاني 2015 العدد2765

الخميس 8 كانون ثاني 2015 العدد2765

 

جلسة مجلس الوزراء برئاسة سلام والبحث في العديد من الملفات
قزي: نتمنى أن يقرّ ملف النفايات في مجلس الوزراء

(أ.ل) – بدأت جلسة مجلس الوزراء اللبناني في السراي الحكومي برئاسة الرئيس سلام وحضور الوزراء الاعضاء في جلسة للبحث في العديد من الملفات المدرجة على جدول اعماله، بالاضافة الى ملفات اخرى من ضمنها تداعيات العاصفة المناخية التي يمر بها لبنان بالاضافة الى ملفي النفايات والفساد الغذائي.
وأفادت مصادر موقع “العهد” أن وزير العمل سجعان قزي قال: اتفقنا في حزب الكتائب على تعديلات لدفتر الشروط مع المعنيين وكل امنياتنا ان يقر ملف النفايات في مجلس الوزراء واي مشكلة بالموضوع تكون عند غيرنا.
حكيم: بوادر ايجابية لحلحلة ملف النفايات
من جهة ثانية، قال الوزير الان حكيم بعد مغادرته مجلس الوزراء ان “هناك بوادر ايجابية لحلحلة ملف النفايات”، مشيرا إلى ان “وزير الزراعة اكرم شهيب اقترح تقسيم المناطق ونحن ندعم هذا الاقتراح”.
وأضاف ان وزير الداخلية نهاد المشنوق عارض اقتراح تقسيم بيروت إلى منطقتين (بيروت الكبرى وبيروت الإدارية)
وزير التربية الياس أعلن عن اقفال جميع المدارس غداً الجمعة
أعلن وزير التربية الياس بو صعب بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء عن اقفال جميع المدارس غداً الجمعة.-انتهى-
———-
نقابة الصحافة ذكرت بموعد الانتخابات وتقديم طلبات الترشيح

(أ.ل) – ذكر المكتب الانتخابي لنقابة الصحافة اللبنانية المولج بعملية ادارة وتنظيم واعداد مختلف العمليات الخاصة بانتخابات مجلس جديد لنقابة الصحافة اللبنانية في بيان، جميع الزملاء الاعضاء في الجدول الانتخابي لنقابة الصحافة اللبنانية، بما يلي:
– اولا: تجري الانتخابات لفئة المطبوعات السياسية في الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الاثنين الواقع فيه 12 كانون الثاني الجاري، تليها في الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم نفسه انتخابات ممثل عن فئة المطبوعات غير السياسية ووكالات الانباء المحلية.
– ثانيا: ان باب الترشيح لعضوية مجلس النقابة مفتوح حتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم الجمعة 9 كانون الثاني.
– ثالثا: تقدم طلبات الترشيح الى المكتب الانتخابي، عبر امانة سر النقابة، في مكاتب النقابة الكائنة ضمن مبنى النقابة عند تقاطع جادة الرئيس صائب سلام (كورنيش المزرعة) مع جادة شارل ديغول (الرملة البيضاء)”.-انتهى-
———

ابراهيم عرض مع باولي الأوضاع والتنسيق بين الأمن العام والسفارة الفرنسية

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم السفير الفرنسي في لبنان باتريك باولي، وبحث معه الأوضاع العامة وسبل التنسيق بين الأمن العام والسفارة الفرنسية.-انتهى-
———-
منظمة التحالف الدولي دانت اعتقال سلطات البحرين علي سلمان

(أ.ل) – تدين منظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب (حقوق) اعتقال الأمين العام لجمعية الوفاق الإسلامية الشيخ علي سلمان، على يد سلطات النظام البحريني، لأنه يمارس حقه في حرية التعبير. وتعتبر المنظمة أن احتجازه يدلّ على قمع حرية التعبير والحريات السياسية في البحرين. فالشيخ سلمان معروف بأنه شخصية وطنية وسياسية تدعو دائماً إلى الحوار والإجراءات السلمية. لذلك، تحذر المنظمة من أن اعتقال زعيم المعارضة هو تصعيد خطير، وتدعو الحكومة إلى الإفراج عنه فوراً. هذا وتؤكّد المنظمة على دعم الشيخ في كافة مواقفه المحقة والإنسانية، مؤيدة التظاهرات الشعبية السلمية التي يقوم بها الشعب البحريني تنديداً باعتقاله. فمنظمة التحالف الدولي لمكافحة الإفلات من العقاب من الداعمين الأساسيين لهذا الشعب الكريم من خلال الدعاوى التي تقدّمت بها ضد نظام آل خليفة الحاكم في البحرين أمام المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي وأمام المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان في ستراسبورغ بسبب الأعمال القمعية التي تمارس ضد المتظاهرين في البلاد والجرائم التي يرتكبها هذا النظام بحق شعبه وحرية تعبيره، بالإضافة إلى وقفات التضامن التي نُظمت لمصلحة الشعب البحريني في لاهاي وجنيف، وتحرّك نيويورك الذي تمّ بعد تقديم كتاب للأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وعبر زيارة عدد من المنظمات الدولية لحثها على مساندة الشعب البحريني.-انتهى-
———-
شخصيات سياسية وشعبية تقدم واجب العزاء لعائلة الرئيس كرامي
 
(أ.ل) – في اسبوع رحيل الرئيس الكبير عمر كرامي تدفقت شخصيات سياسية وعلمائية وشعبية لتقديم واجب العزاء. 
وأكد الوزير السابق فيصل كرامي لـ”العهد” انه سيكون له كلمة بالمناسبة يوم غد الجمعة عند تمام الساعة العاشرة صباحا من قصر كرم القلة، سيشكر خلالها كل من تقدم بواجب العزاء وواسا بفقد الراحل.-انتهى-
———

بري بعد لقائه علي: لا يمكن أن يكون بين لبنان وسوريا تأشيرة دخول

(أ.ل) – نقل السفير السوري في لبنان “علي عبد الكريم علي” عن الرئيس نبيه بري تأكيده على “أن سوريا ولبنان لا يمكن أن يكون بينهما تأشيرة دخول أو فيزا”، مؤكّداً أن ما يجري في هذا الإطار “هو إجراءات تنظيمية ويجب ان تكون بالتنسيق بين البلدين”. كلام علي جاء بعد زيارته للرئيس بري مهنئاً بحلول العام الجديد وبالأعياد.
وأضاف علي أن بري اطمأن إلى الأوضاع في الداخل السوري، مؤكّداً أنها “تصله تباعاً” وأن ما يحققه الجيش السوري والأمن الوطني والشعب السوري كلها تحقق نتائج يرى فيها انعكاساً إيجابياً على لبنان والمنطقة في مواجهة الارهاب العابر للحدود”.
بري أكّد التكامل بين البلدين لتحقيق الانتصار على الإرهاب، وأمل أن يكون العام الجديد “عام خير لسوريا ولبنان وللمنطقة في مواجهة إرهاب يندحر، ونتائجه التي تنعكس على الغرب وعلى دول بكل أسف كانت شريكة أو مراهنة بالطريق الخطأ، وهي مضطرة الآن لإعادة النظر وللقراءة التي تستدرك فيها موقفها لكي تتفادى ارتدادات هذا الإرهاب الذي بدأ يتهدد هذه الدول في الإقليم وفي العالم أيضاً”.-انتهى-
———-
مناورة في حقل رماية حنوش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 8/1/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 8 و9/1/2015 اعتباراً من الساعة 9.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدات من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش- حامات، تتخللها رمايات من على متن طوافات عسكرية بواسطة الأسلحة الرشاشة والثقيلة.
 لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال بالسيارات أو سيراً على الأقدام في بقعة التمرين، وذلك في التاريخين المذكورين أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-
———-
إرجاء اجتماع فرعية اللجان لبحث إقتراح سلامة الغذاء إلى الاثنين

(أ.ل) – إرجأت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس اقتراح قانون سلامة الغذاء جلستها التي كانت مقررة قبل ظهر اليوم إلى الاثنين المقبل عند الحادية عشرة قبل الظهر، وذلك بسبب تزامن انعقاد مجلس الوزراء.
وستجري اللجنة قراءة نهائية حول هذا الاقتراح قبل احالته الى اللجان النيابية المشتركة.-انتهى-
———-

درباس: الاجراءات على الحدود لتنظيم الدخول ووقف اللجوء

(أ.ل) – أكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي ان “الاجراءات التي يجري تنفيذها على الحدود اللبنانية السورية كان يفترض ان تطبق سابقا كما في بقية دول العالم لمعرفة سبب الزيارة الى لبنان وابراز مستندات ثبوتية بذلك، وفي ضوئها يتخذ القرار إما السماح بالدخول او الرفض”.
واوضح ان “الهدف الرئيس من هذه الاجراءات امران: تنظيم الدخول ووقف اللجوء خاصة بعد اتخاذ الحكومة قرارا بذلك”، معتبرا ان “ما قمنا به هو اجراء عادي وليس قرارا كيديا او سياسيا يستدعي ردا انتقاميا من الجانب الآخر الذي له الحق في اتخاذ اجراءات على حدوده”.
واستغرب “الضجة المثارة حول الاجراء الجديد خصوصا من قبل الولايات المتحدة والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين باعتبار ان قرار وقف النزوح أبلغ الى كل دول العالم والمنظمات الدولية قبل اربعة اشهر”. ودعا “المحافل العربية والدولية الى التحرك لمساعدة النازحين السوريين”، كاشفا انه “سيطرح على جلسة مجلس الوزراء اليوم افكارا لمساعدتهم”، متخوفا من ان “نجد انفسنا مع شعب آخر مسؤولين عنه في وقت يتخبط بلدنا في ازماته، بينما يتفرج المجتمع الدولي على هذه المذبحة السورية المستمرة التي شارك ويشارك فيها”.-انتهى-
———-
المشنوق أبرق إلى نظيره الفرنسي مستنكراً الاعتداء على “شارلي ايبدو”

(أ.ل) – أبرق وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق إلى نظيره الفرنسي برنار كازنوف، مستنكراً “الاعتداء الذي طاول مجلة شارلي ايبدو”، ومؤكداً تضامنه مع “فرنسا الحرية”.
وجاء في نص البرقية:”أتقدم بأحر التعازي لخسارتكم المؤلمة واستنكاري العميق للهجوم الذي طاول مجلة شارلي ايبدو. هذا الإعتداء الجبان والهمجي لم يضرب فقط حرية التعبير، ولكنه ضرب الصحافيين الأحرار وطاول القيم المعتدلة للاسلام، والمواطنين الفرنسيين المسلمين أيضاً.
إننا نؤكد استعدادنا للتعاون في كل المجالات لمواجهة الإرهاب. وأشدد على التعبير عن تضامننا مع فرنسا الحرية. وهنا، لا بد أن نحيي التضحيات الفرنسية في حربها على الإرهاب العالمي”.-انتهى-
———-
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 8/1/2015 البيان الآتي:
عند الساعة12.50 من بعد ظهر اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14,30 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———-
العماد عون يستنكر الاعتداء على صحيفة “شارلي ايبدو”

(أ.ل) – استنكر رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد  ميشال عون الاعتداء الذي وقع امس على صحيفة “شارلي ايبدو” الفرنسية الساخرة وادى الى مقتل وجرح العديد.
وقال العماد عون عبر “تويتر”: “نستنكر وندين العمل الارهابي الذي وقع في باريس وإن كنا لم نفاجأ به، إذ سبق ونبهنا المسؤولين الفرنسيين مراراً الى حتمية تمدد الارهاب الى بلادهم”.-انتهى-
———-
أبي رميا: زمن تخطي المسيحيين ولى الى غير رجعة
 
 (أ.ل) – شبه عضو تكتل “التغيير والاصلاح” النائب سيمون أبي رميا، في حديث لمصدر إعلامي “الحدث الإرهابي الذي ضرب فرنسا بأحداث 11 أيلول الإرهابية”، لافتا الى “وجود آلاف الخلايا الإرهابية النائمة والتي تدربت عسكريا في سوريا وتشبعت عقائديا على الفكر الإرهابي”.
ورأى ان “ما حدث في فرنسا ستكون له تداعياته على صعيد تقييم السياسة الفرنسية الخارجية وعلى الصعيد الداخلي الفرنسي، من دون أن يعني ذلك حتما تغيير جذري في السياسة الخارجية الفرنسية”.
وأكد أبي رميا “متابعته للأضرار الناجمة عن العاصفة في جبيل، قائلا “يجب معالجة التهديد قبل تحوله لخطر داهم”، مشيرا الى “حماية مرفأ جبيل الأثري قيد المتابعة الجدية مع الوزارات المعنية”، موضحا تواصله مع كل من وزارتي الأشغال العامة والثقافة والهيئة العليا للإغاثة للتعويض عن الأضرار”.
وعن اللقاء الذي سيجمع رئيس التكتل النائب ميشال عون عون ورئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، شدد أبي رميا على “جدية التحضيرات للخروج بنتائج إيجابية من الإجتماع وأن لا يكون مجرد لقاء لأخذ الصور”.
وفي الشأن الرئاسي، اعتبر ابي رميا “ان عدم القبول بحصر إنتخاب الرئيس في القادة المسيحيين الأقوياء يؤكد إرادة التهميش الموجودة لدى البعض”، مشددا على “أن زمن تخطي المسيحيين قد ولى الى غير رجعة”.-انتهى-
———-
اميل لحود التقى وفداً من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين

(أ.ل) – استقبل الرئيس اميل لحود في دارته في اليرزة وفدا من الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين برئاسة علي فيصل، الذي قال بعد اللقاء: “توقفنا امام التوقيع الفلسطيني على ميثاق روما للانتساب الى محكمة الجنايات الدولية واعتبرنا ذلك خطوة مهمة في بدء عزل اسرائيل في المحافل الدولية. ودعونا الى تشكيل هيئة وطنية فلسطينية موحدة قانونية بالاستناد الى قانونيين عرب واجانب لتقديم ملفات قانونية لمحاكمة قادة اسرائيل على المجازر التي ارتكبوها في حق شعبنا الفلسطيني وتفعيل المطالبة بفك الحصار وهدم جدار الفصل العنصري. واكدنا على حقنا بالعودة الى ارضنا وديارنا، وتوقفنا امام الواقع الفلسطيني في لبنان وجددنا موقفنا بالنأي بنفسنا عن الواقع الداخلي اللبناني لان في ذلك مصلحة وطنية لبنانية وفلسطينية على حد سواء”.-انتهى-
———-
سعد دان الهجوم الارهابي في فرنسا والعنصرية ضد العرب والمسلمين

(أ.ل) – أدان أمين عام التنظيم الشعبي الناصري الدكتور أسامة سعد الاعتداء الإرهابي على المجلة الفرنسية ” شارلي أبدو”، واستنكر الجريمة المروعة ضد أسرة تحريرها. وقال سعد “هذه الجريمة لا يمكن تبريرها بأي ذريعة من الذرائع، بل هي عمل إرهابي لا يستحق إلا الإدانة والاستنكار.
كما استنكر سعد، في الوقت نفسه، الاعتداءات العنصرية التي تنامت في فرنسا إثر الجريمة مستهدفة العرب والمسلمين.
واعتبر سعد أن الأنظمة الاستعمارية، وفي مقدمتها الولايات المتحدة وفرنسا، هي شريكة في هذه الجريمة وفي غيرها من الجرائم المشابهة، كما أنها تتحمل المسؤولية الأساسية عن استفحال خطر الإرهاب.-انتهى-
———-
العميد حمدان: الحوار الجدي يتمثل بدعم الجيش اللبناني في حربه ضد الإرهاب
 
(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون العميد مصطفى حمدان يرافقه أعضاء الهيئة الذين قدّموا له التهاني بإسم المرابطون بمناسبة عيد المولد النبوي الشريف.
بعد اللقاء، ثمّن العميد مصطفى حمدان القيمة الوطنية والعروبية والانسانية التي يضفيها سماحة المفتي عبد اللطيف دريان على دار الفتوى من خلال خطابه القيّم والجامع لكلّ أطياف المجتمع اللبناني وأبناء الأمة العربية. وأكد العميد حمدان على وقوف كل المخلصين مع سماحة المفتي دريان من أجل تجميع عناصر القوة لمكافحة الفكر الارهابي الذي يهدّد وطننا وأمتنا ، لاسيّما وأن خطابات وكلمات سماحته في المؤتمرات العربية والدولية تعتبر خارطة طريق فكرية وواقعية واضحة المعالم من أجل تحديد العامل الفكري الديني – الإسلامي المنير في رفض كل أشكال العنف من أي جهة أتت وخاصة من العدو الإسرائيلي وجموع الإرهابيين في المشرق العربي . وشدّد على أن “الحوار الجدّي بين كل الأطياف السياسية اللبنانية يجب أن يتمحور على دعم الجيش اللبناني في حربه ضد الإرهاب وانتخاب رئيس للجمهورية” ، لافتاً الى انه لا يجوز بتاتاً أن ندّعي بـ “أننا جمهورية مستقلة ذات سيادة وعزة وكبرياء في حين أن رمزهذه السيادة والكرامة الوطنية مفقود ، أو أننا ننتظر أوامر القوى الإقليمية والعالمية من أجل تحقيق ديمقراطية مزيّفة في تعيين رئيس لجمهوريتنا اللبنانية”.
واشار العميد حمدان على أن أولويات الحوار يجب أن “ترتكز على إعادة إنتاج نظام سياسي متقدّم وحديث قائم على العامل الاهم في هذا النظام وهو انتاج قانون انتخابي عادل يراعي كل الأطياف الوطنية اللبنانية والبحث في سبل محاربة الفاسدين والمفسدين عبر وضع قوانين مستدامة لمكافحة الفساد وليست فورات إعلامية تنتهي بإنتهاء الحاجة الديماغوجية للقوى والأحزاب السياسية الحاكمة والكيدية فيما بينهم من أجل تقاسم المال العام والخاص دون رقيب أو حسيب”.-انتهى-
———

 

لقاء تضامني للتجمع العربي لدعم خيار المقاومة مع علي سلمان
غدار: وحدة العراق ووحدة سوريا سبيلاً لصون وحدة الأمة وتحرير فلسطين

(أ.ل) – عقد التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة لقاءً تضامنيّاً مع سماحة الشيخ على سلمان،  كما استضاف السيد الدكتور صادق الحسيني رئيس لجنة الامن والدفاع في محافظة ديالى وعضو المكتب السياسي بمنطمة بدر، في لقاءٍ حول التطورات اﻻخيرة في العراق وتداعياتها على المنطقة… وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية واسلامية.
وقد استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار مرحباً، معلناً تضامن التجمع مع الشيخ علي سلمان أمين عام جمعية الوفاق الوطني الاسلامية البحرينية، مؤكداً على أن الشيخ سلمان كان معلماً سلمياً في وجه النظام التسلطي في البحرين، النظام الذي فشل في فرض الممارسات الاستعبادية على الرغم من الانتخابات الصورية التي جرت في البحرين.
وسخر الدكتور غدار من التهمة الموجهة الى الشيخ سلمان لأنها تجافي الحقيقة متسائلاً عن دور المجتمع الدولي وما فعله تجاه حقوق الانسان في البحرين، كما أبدى المجتمعون يقينهم بأن شعب البحرين سينجح من خلال ثورته السلمية في الوصول الى مبتغاه. وأكد الدكتور غدار على الايمان بوحدة العراق ووحدة سوريا سبيلاً لصون وحدة الأمة وتحرير فلسطين.
بدوره، نقل الأستاذ حسين يوسف ممثل المعارضة البحرينية تحيات الشيخ علي سلمان للمتضامنين خلال تمكنه من الاتصال للمرة الأولى بذويه، مشيراً إلى أنه قد اعتقل  بعد 48 ساعة من إعلانه رفضا لإنتهاج منهج الارهابيين في سوريا بعسكرة الحراك ورفضه الحصول على مكاسب للمعارضة بالعنوان الطائفي. وشدد يوسف على التمسك بسلمية الحراك الشعبي في البحرين والتمسك بالمطالب الدستورية للشعب باختيار حكومته والتحول الى الملكية الدستورية بموازاة التمسك بخيار المقاومة ورفض التخاذل والاغراءات المالية والسلطوية ورفع الشعارات المذهبية، كما دعا الى الصبر والثبات على أمل أن يأتي يوم الحرية المنشود.
من جانبه، تمنى السيد الدكتور صادق الحسيني انفراج كربة الشيخ علي سلمان والشعب البحريني، وشرح الوضع الأمني في العراق، مؤكداً أن الحشد الشعبي ليس طائفياً ولا مذهبياً، مشيراً الى دروس معركة تحرير الضلوعية التي لا يوجد فيها مواطن شيعي واحد، والتي كانت محاصرة من كل الجهات في محافظة صلاح الدين.
وأكد الدكتور الحسيني أن المعركة هي معركة تحرير العراق وأن هناك ارادة حتمية للنصر في الحرب ضد الدواعش، وأوضح أن تحرير المدن العراقية من آمرلي الى جرف الصخر الى جلولاء والسعدية وغيرها فاجأ الأمريكيين الذين كانوا يقدّرون أن تحرير جلولاء وحدها يحتاج الى ستة أشهر ولكن الحشد الشعبي حررها خلال خمسة أيام. وأشار الى أهمية الثبات في الأرض المحررة والى الدروس المستقاة من المعارك من حيث التكتيكات الميدانية ووحدة القوى المقاومة، معتبراً أن تحرير العراق بدأ فعلياً الآن من حثالة الكيان الصهيوني.
وكشف السيد صادق أن منازل تلعفر التي يقدر تعداد سكانها بثلاثمائة ألف جميعها مفخخة، وليس أمامنا إلا النصر في مواجهة المشروع الأخطر. وبشّر بتحرير محافظتين كبيرتين في العراق في غضون ثلاثة أسابيع، كما كشف أن أطناناً من المتفجرات ومادة الـ C4 التي ضبطت في منطقة حمرين في خمسين مستودعاً ألقتها الطائرات الأمريكية الى “الدواعش”.
وختم السيد الحسيني بالحديث عن الوضع السياسي في العراق مشيداً بانفتاح رئيس الوزراء حيدر العبادي على العالم وإلغائه بعض الامتيازات للمسؤولين، مؤكداً أن أمام العراق تحديات كبيرة أهمها رفض التقسيم كونه سيجعل الكل ضعفاء و”نحن نريد عراقاً  موحدّا قوياً للجميع”.-انتهى-
———-
ذكرى غياب أبو الرياضة ناصيف مجدلاني

(أ.ل) – يصادف يوم الخميس الواقع في 8 كانون الأول 2015 ذكرى مرور سبعة وعشرون سنة (27) على وفاة الراحل الكبير ورفيق العمر الأستاذ ناصيف مجدلاني مؤسس ورئيس جمعية المحررين الرياضيين وأحد مؤسسي الحركة الرياضية في لبنان ومؤسس وصاحب جريدة الحياة الرياضية، والذي فقدت الحركة الرياضية بغيابة رائداً من الرواد الأوائل وعلماً من أعلام حركتنا الرياضية، إذ كان إدارياً ناجحاً وصحافياً ألمعياً وناقداً وموجهاً ومرجعاً للأنظمة الرياضية وللأزمات التي كانت تحول دون تقدم الحركة الرياضية ونشرها في لبنان. ويقف الرياضيين وعدد من رفاقه القادة الرياضيون في ذكرى غيابه اليوم حزانا، وقد دفعتهم الأزمات العاصفة بالوسط الرياضي إلى حافة اليأس يقفون متأملين بصمت ذكرى الراحل الكبير، ففي الليلة الظلماء يفتقد البدر.
إننا في هذه المناسبة نقدم عظيم الرحمة على الأخ الغالي الذي غاب عنا جسداً وما يزال يعيش معنا ذكرى لا تموت.
وفي هذه المناسبة ولدى مراجعتي عدداً من مقالات أبو الرياضة التوجيهية وقع انتباهي على مقال كتبه بعد افتتاح المدينة الرياضية عنوانه خليل حلمي الذي جعل الحلم حقيقة.
إنشاء المدينة الرياضية
خليل حلمي الذي جعل الحلم حقيقية
لم يكن بناء المدينة الرياضية وليد يومه ولم يكن تحقيق هذا المشروع الجبار قاصراً على شخص معين أو فئة معينة، لقد تضافرت جهود كثيرة وطويلة منذ سنة 1947 لتشييد هذا الصرح الرياضي والاقتصادي في العاصمة اللبنانية، ولكن هناك شخصاً واحداً يقتضي علينا الإنصاف أن نذكره  ونحن مأخوذين بالمدينة الرياضية.
هو السيد خليل حلمي الذي تبنى الفكرة وعمل لها بعناد حتى تحققت.
وإلى أن نوافي القراء بقصة بناء المدينة الرياضة كاملة نود أن نرسل كلمة تهنئة إلى خليل حلمي الذي حول الحلم إلى حقيقة وأخفق في اخفاء أثره في ذلك الذي رأيناه، ورآه المخلصون، في صوت كل متفرج حضر حفلة افتتاح المدينة الرياضة وفي خفقة كل علم ارتفع على سواريها.-انتهى-
———
متفرغو اللبنانية: نحمل مجلس الجامعة مسؤولية
المحافظة عليها ووضع خطة إصلاحية لها

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية اجتماعها الدوري برئاسة الدكتورة رشال حبيقة كلاس في مقر الرابطة، اليوم، ورحبت الهيئة في بيان إثر الاجتماع، بعودة مجلس الجامعة إلى العمل بعد انقطاع دام لعقد كامل، وحملته مسؤولية المحافظة على الجامعة. كما طالبت الهيئة بالشروع الفوري بوضع الخطط الإصلاحية والتطويرية، بغية النهوض بالمؤسسة وضبط المخالفات والتجاوزات كلها على كافة الأصعدة.
ودعت الهيئة الحكومة إلى تأمين الموازنة اللازمة الضرورية لحسن سير العمل في الجامعة، وحذرت من التأخير في دفع الرواتب الشهرية للأساتذة والموظفين، وطالبت بالإسراع في دفع مستحقات الأساتذة المتعاقدين بالساعة وتعويضات المدربين.-انتهى-
———–
وفد قيادة جبهة العمل الإسلامي التقى وزير الخارجية الإيراني في طهران

 (أ.ل) – زار وفد قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان برئاسة المنسق العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد وزير خارجية الجمهورية الإسلامية الإيرانية في مقر وزارة الخارجية حيث جرى البحث في كافة الشؤون والتطورات التي تهم الساحة العربية والإسلامية بشكل خاص.
تحدث بداية سماحة الشيخ زهير الجعيد منسق الجبهة “فأشاد بدور الجمهورية الإسلامية الإيرانية في دعم المقاومة في لبنان وفلسطين، ودورها في رفد وتحصين الوحدة الإسلامية وخصوصاً الخارجية الإيرانية بشخص الوزير الدكتور “ظريف” الذي يتمتع بمناقبية أخلاقية عالية وبحنكة دبلوماسية وسياسية قلّ نظيرها جعلته محطّ أنظار العالم وخصوصاً فيما يتعلق بالمفاوضات بالملف النووي الإيراني”.
وقد شدد الشيخ الجعيد باسم جبهة العمل الإسلامي في هذا اللقاء “على أهمية الدور الذي تقوم به إيران في مواجهة مشروع الفتنة التكفيري، وفي الحضّ على الوحدة الإسلامية كأساس وواجب ديني وشرعي وتحقيقاً عملياً وميدانياً كما أمر الله ورسوله من خلال الدعم المباشر بما تقدمه من إمكانات ووسائل في كافة المستويات لكل المجاهدين والمقاومين والمستضعفين في العالم، ولعل معركة غزة الأخيرة وقبلها من عدوان صهيوني غاشم خير دليل على ذلك الدعم الذي لا يميز بين مسلم ومسلم، ولا بين بلد وآخر”، وتمنّى الشيخ الجعيد “التوفيق والسداد والنجاح والازدهار الكبير للجمهورية الإسلامية الإيرانية ولمساعيها المستمرة والمعطاءة في دعم قضايا كل المستضعفين في العالم”.
ورد وزير الخارجية الإيراني الدكتور محمد جواد ظريف “مرحباً بوفد جبهة العمل الإسلامي في لبنان، فأثنى على دور الجبهة الطليعي في التصدي للفتنة الداخلية، وفي العمل على تخفيف الاحتقان والشحن الطائفي والمذهبي، وفي نشر الوعي الثقافية والدعوة إلى الوحدة الإسلامية دون تعصب طائفي أو مذهبي، وخصوصاً في المرحلة السابقة والتي دفعت فيها الجبهة ثمناً باهظاً وصبرت وكابدت وتحدت الأعاصير ودعاة الفتنة من أجل الحفاظ على وحدة المجتمع اللبناني ووحدة المسلمين”، معتبراً أن “لبنان نموذج فريد في العيش المشترك بين الطوائف والمذاهب كافة، ومميز رغم صغر حجمه في صنع القرارات الكبرى في المنطقة، وخصوصاً فيما يتعلق بالمقاومة وتصديها البطولي للعدو الصهيوني الغاصب”. ولفت أن “الجمهورية الإسلامية تدعم الحوار والانفتاح فيما بين اللبنانيين الحوار ولا سيما الحوار الحاصل بين حزب الله وتيار المستقبل متمنياً أن تؤتي ثمارها ويعود لبنان إلى عهده السابق، ولإعادة اللحمة والثقة بين أبنائه”.
واعتبر ظريف “أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تقف إلى جانب الجبهة كما أنها تقف إلى جانب كل المقاومين والأحرار والمستضعفين حتى يمنّ الله عليهم وعلى هذه الأمة بالنصر المبين”.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *