الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 7 كانون ثاني 2015 العدد2764

نشرة الأربعاء 7 كانون ثاني 2015 العدد2764

 

 

 

الهيئة الوطنية لمتابعة قضية الامام وصحبه التقت طارق متري:
استمرار القابضين على القضية وعدم اطلاع اصحاب القضية
هو تماد لهذه الادارة التي تتحرك بين حدي الفشل والمماطلة

 

(أ.ل) – اجتمعت الهيئة اللبنانية لمتابعة قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر ورفيقيه الصحافي الأستاذ عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، مع الوزير السابق طارق متري، وبحثت معه في مستجدات القضية في العامين المنصرمين بصفته المبعوث الخاص للامين العام للامم المتحدة ورئيس بعثتها في ليبيا سابقا. وأصدر المكتب الاعلامي للهيئة بيانا، جاء فيه:
“بحث وفد من الهيئة في حضور نجلي الشيخ محمد يعقوب والاستاذ عباس بدر الدين (مدير وكالة “أخبار لبنان” وصاحبها الزميل زاهر عباس بدر الدين والدكتور علي الشيخ محمد يعقوب ممثل الدول العربية في الشبكة العالمية للموارد الطبيعية والإنتاج الأنظف لدى الأمم المتحدة) مع الوزير السابق طارق متري بصفته ممثلا لبعثة الامم المتحدة في ليبيا لمدة عامين، الاوضاع السياسية والامنية في ليبيا والمعلومات المتوافرة عن قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر والاستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.
وتم تقييم واستعراض بعض الامور المتعلقة والمستجدات في القضية واستمرار الإهمال الرسمي وشرح الأسباب والمعوقات التي تعترض التقدم في إنجاز عمل جدي على الصعد كافة، بداية من خلال إضاعة الفرصة وعدم الاستفادة من التحقيق مع رئيس الاستخبارات الليبي في عهد القذافي عبد الله السنوسي في موريتانيا قبل تسليمه للسلطات الليبية مرورا بعرض المقايضة من الليبيين حين تم القاء القبض في لبنان على المدعو صبري شادي المقرب من سيف الاسلام القذافي والمؤتمن من قبله على مبالغ طائلة وصولا الى إلغاء زيارة مدير عام الامن العام اللواء عباس ابراهيم الى ليبيا المشهود له في قضايا التفاوض وإستبدالها بزيارة للنائب أيوب حميد الذي حمل رسالة خاصة من رئيس مجلس النواب والذي أستقبل إستقبال الفاتحين من قبل السلطات الليبية وعاد الى ربوع الوطن في غاية السرور والسعادة، الى حين توقيع مذكرة تفاهم لا قيمة قانونية لها ولا تساوي حبرها بل تضييق العمل في القضية وحصرها فقط في إطار وزارة العدل الليبية التي لا وجود لها حاليا. لذلك تؤكد الهيئة ان استمرار القابضين على القضية واحتكار العمل الرسمي وعدم اطلاع اصحاب القضية يتنافى مع ابسط القواعد والحقوق وهو تماد لهذه الادارة التي تتحرك بين حدي الفشل والمماطلة كما أن عدم الاستجابة لعائلات المغيبين من خلال النداءات المتكررة في الخاص والعلن ومنها قبل الذهاب للتحقيق مع عبد الله السنوسي بضم متخصصين وفريق عمل تحقيقي وقضائي كبير للجنة الرسمية بل التعنت والتمسك بها حيث أضحت احدى الأدوات الجديدة لإدارة التغييب لانها تلتزم التعليمات التي تندرج في إطار مسلسل السنوات الـ36 ونيف الماضية.
إن الهيئة تحذر مجددا كل من يتلاعب بهذه القضية لمآرب خاصة وإن إضاعة الفرص مرارا وتكرارا من ناحية وترك الامور الى الصدفة من ناحية أخرى هو أشد مظلومية على المغيبين وعائلاتهم ووطنهم وأمتهم من التغييب نفسه.
الى ذلك إطلعت الهيئة على زيارة الوفد الذي ارسل من قبل الوزير متري للقاء سيف الاسلام القذافي في الزنتان في ليبيا”.-انتهى-
———-

إرجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية الى 28 الحالي

(أ.ل) – إرجاء جلسة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية الى 28 من الشهر الحالي لعدم اكتمال النصاب.
وقد وصل عدد النواب قبل موعد جلسة انتخاب رئيس للجمهورية بربع ساعة، الى ستة من اصل 86 نائبا يتطلبه لاكتمال النصاب. والنواب الستة هم: انطوان زهرا، دوري شمعون، هاني قبيسي، اسطفان الدويهي، قاسم عبد العزيز وقاسم هاشم.-انتهى-
———

شهادة تقدير من منظمة السلام للأغاثة
وحقوق الإنسان الدولية – السويد الى الرئيس علي المصري

(أ.ل) – منحت منظمة السلام للإغاثة وحقوق الإنسان الدولية – السويد عبر السفير فوق العادة في الشرق الأوسط الدكتور ياسر الخطاب شهادة التقدير الى رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني د. علي المصري وذلك تقديراً لجهودة المميزة والتي كان لها الأثر في مجال السلام وحقوق الإنسان وشكر المصري المنظمة وسفيرها في الشرق الأوسط على هذة البادرة .
كما ومنح الرئيس علي المصري حضرة السفير فوق العادة الدكتور ياسر الخطاب العضوية الفخرية للمجلس لعام ٢٠١٥ إيماناً منا بالدور الذي يقوم به لخدمة وطنة ولرفد العلاقات العربية الصينية متمنيين له كل التوفيق في مسيرته وجهودة البنائة نحو مستقبل مشرق.
على صعيد آخر، صرح سفير العلاقات العربية الصينية رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني الدكتور علي المصري أن زيارة الرئيس المصري المشير عبد الفتاح السيسي الى الصين ولقائه نظيره شي جين بينج رئيس جمهورية الصين الشعبية هي من أهم الخطوات وستعكس إيجابياتها على الإقتصاد والإستثمار المتبادل بين البلدين كما ستحدد هذه الإتفاقيات إتجاة العلاقات الثنائية بين البلدين ولم تقتصر الإتفاقيات بينهم على الإقتصاد بل شملت عدة جوانب أخرى تخدم مصلحة البلدين وتخدم نمو العلاقات وإستمرار التواصل في ما بينهم.
وقال السيسي الذي يقوم بأولى زياراته لبكين منذ توليه منصبه في يونيو إن مصر ستتمسك دائما بسياسة ودية تجاه الصين. واضاف ان الصين حققت انجازات تنموية ملحوظة وان بلاده ترحب باستثمارات الصين المتنامية.
ودعا الرئيس المصري البلدين الى زيادة التبادلات والتعاون في كافة المجالات وتعميق الشراكة الاستراتيجية الشاملة.
وأمل سفير العلاقات العربية الصينة أن تعقب هذة الخطوة خطوات لبلدان عربية تطمح وتسعى لنمو العلاقات بينها والصين لما فية خير لوطننا العربي كما وقال علينا كعرب الإستفادة من القدرات والخبرات الصينية في مختلف المجالات للنمو بوطننا وإقتصادنا وأمتنا العربية نحو مستقبل أفضل.-انتهى-
———
سكاف إثر إجتماع المجلس الأعلى للروم الكاثوليك:
مشروع معمل الإسمنت في زحلة لن يمر، وماضون بتحركنا حتى النهاية

(أ.ل) – عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى للروم الملكيين الكاثوليك إجتماعاً، في مقر البطريركية في الربوة.
إثر الإجتماع عقد مؤتمر صحفي تحدّث فيه كل من رئيس الكتلة الشعبية الوزير السابق الياس سكاف، ونائب رئيس المجلس الأعلى للكاثوليك الوزير ميشال فرعون، بحضور الوزير الآن حكيم، والوزير السابق سليم جريصاتي، وأمين عام المجلس العميد شارل عطا، وحشد من أعضاء المجلس والفعاليات الكاثوليكية والصحافيين.
 سكاف أشار إلى أن البحث في الإجتماع تركّز على موضوع رفض إقامة معمل الإسمنت في زحلة “الذي يهدد أهالي المنطقة بالموت والتهجير”، مؤكداً ” أن هذا المشروع  لا يزال قائماً ولم يسحب بعد على الرغم من الرفض المطلق له من قبل أهالي المنطقة. والتمويه بأن هذا المعمل هو فقط لطحن الأحجار ولا أثر بيئي مضر له هو غير قابل للتصديق، فالرخصة توضح بما لا يقبل الريب أن المطروح هو مصنع متكامل للإسمنت، كما انها تتضمن مخالفات واضحة وفاضحة إن لناحية إضافة عقارات غير ملحوظة في الترخيص الأساسي أو لجهة تضمنّه فقرة تفيد بحق إستثمار العقارات المجاورة للعقارات الأساسية، مما يعني أن هذا المعمل قابل للتوسعّ بشكل غير محدود”.
وأضاف “إننا نتعامل مع هذه القضية عبر شقّين، الأول قضائي حيث قدّمنا طعنا قانونياً متكاملاً أمام مجلس شورى الدولة، والثاني شعبي وإجتماعي بحيث سنذهب بهذا الأمر حتى النهاية وسنقوم بإيقافه ولو بالقوة إذا ما لزم الأمر”.
كما وكشف سكاف عن توجّه إلى نقل المعمل إلى مناطق مجاورة وهو الأمر الذي جوبه بالرفض المطلق من قبل أهالي تلك المناطق على الرغم من كل الإغراءات التي عرضت عليهم، معتبراً “أن الهدف ليس تعطيل هذا الإستثمار، بل مجرّد نقله إلى مناطق غير مأهولة وغير سكنية، بحيث لا يتعرّض أي مواطن إلى آثاره المدمّرة والتي رأيناها في شكا على سبيل المثال”، مستغرباً إختيار مدينة مثل زحلة لإقامة هذا النوع من المشاريع.
كما أبدى سكاف إستغرابه من “موقف بعض القيادات في زحلة التي إعتبرت أن هذا الموضوع يحل حبياً وبالتراضي، وكأنهم يلمحون إن صفقة من نوع ما، مؤكداً أن للا صفقات على حساب أهل زحلة وأن لا حل سوى بسحب هذا الترخيص” وختم شاكراً المجلس الأعلى للروم الكاثوليك على دعمه لهذه القضية المحقة.
بدوره أكد الوزير ميشال فرعون على رفض المجلس لإقامة هذا المشروع، ودعا وزير الصناعة إلى العودة عن قراره وسحب الترخيص لكي لا يتحوّل الموضوع إلى ما يشبه التحدي لأهل المنطقة الرافضين له تماماً.
في المقابل، صدر عن إجتماع الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك بياناً جاء فيه:
عقدت الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك إجتماعاً إستثنائياً لها برئاسة نائب الرئيس الوزير ميشال فرعون وحضور الأمين العام العميد شارل عطا وأمين الصندوق ايلي أبو حلا والوزير آلان حكيم والوزير السابق سليم جريصاتي والأعضاء، وذلك بناءً لطلب أعضاء الهيئة التنفيذية من أبناء مدينة زحلة وإستضافت الوزير السابق الياس سكاف الذي نقل إلى الهيئة قلق أهالي زحلة والجوار من قرار ترخيص إنشاء وإستثمار معمل اسمنت على أنواعه على أراضي حوش الأمراء-زحلة، وأصدرت نتيجة التداول البيان الآتي:
تناشد الهيئة التنفيذية للمجلس الأعلى لطائفة الروم الكاثوليك المعنيين الرسميين كما القيّمين على مشروع بناء وإستثمار معمل لصناعة الإسمنت في حوش الأمراء-زحلة، أن يأخذوا بعين الإعتبار التحفظات القانونية والبيئية على قراري ترخيص الإنشاء والإستثمار المتتاليين في الزمن، كما هواجس الزحليين من جراء المخاطر الصحيّة المتأتيّة عن هذا المشروع، لا سيما بعد التحرك المدني والسلمي الأخير الذي قام به الأهالي في زحلة ضد المشروع المذكور.
كما تركن الهيئة إلى المسار القضائي الذي بدأ اليوم أمام المراجع القضائية المختصّة والناظرة بمراجعة إبطال القرارين الوزاريين المعنيين بالمشروع المذكور، إن صحة الإنسان تعلو كل إعتبار وتعني كل مسؤول وكل مستثمر، ولا يمكن أن تكون مادة للإستثمار أو السجال السياسي خارج إطار الحرص على الصحة والسلامة العامة والعوامل البيئية.-انتهى-
———–
وحدات الجيش: إغاثة وإخلاء عشرات المواطنين المحاصرين بالثلج

(أ.ل) – بنتيجة العاصفة الثلجية التي يتعرض لها لبنان، قامت وحدات الجيش في أماكن انتشارها بإغاثة المواطنين العالقين بالثلوج والمتضررين في القرى والبلدات النائية، خصوصاً في مناطق البقاع الأوسط والشمالي والغربي، وبشري وأعالي كسروان وجرود عكار والضنية وجزين والشوف، وقد شملت هذه الأعمال إخلاء عشرات المواطنين المحاصرين بالثلوج وقطر سياراتهم إلى أماكن آمنة، وفتح العديد من الطرقات بواسطة الآليات الهندسية العسكرية.
وتدعو قيادة الجيش المواطنين عند تعرضهم لأي حادث ناجم عن العوامل الطبيعية، إلى الاتصال بأقرب مركز عسكري، أو بغرفة عمليات قيادة الجيش وغرف عمليات المناطق العسكرية على الأرقام التالية:
– قيادة الجيش: 1701 – مقسم 20335
– جبل لبنان: 454004/05 – مقسم 41031
– البقاع: 901260/08 – مقسم  66031
– الشمال: 390848/06 – مقسم  61031
– الجنوب: 725800/07 – مقسم 56031-انتهى-
———-

عرض مع هيل الأوضاع الراهنة
بري: حوار “حزب الله” و”المستقبل” اكثر من ايجابي
ويتجاوز الاجتماعات الثنائية الى توفير الغطاء للأمن الوطني والاستقرار العام

(أ.ل) – جدد الرئيس نبيه بري الاعراب عن ارتياحه لمسار الحوار الجاري بين حزب الله وتيار المستقبل، وقال امام النواب في لقاء الاربعاء اليوم ان ما تحقق في الجلسة الثانية لهذا الحوار هو اكثر من ايجابي ويتجاوز الاجتماعات الثنائية الى توفير الغطاء للامن الوطني والاستقرار العام.
 ونقل النواب ان جزءاً كبيراً من اللقاء تناول موضوع استثمار المياه العذبة في المياه اللبنانية، واكد الرئيس بري وجوب متابعة هذا الموضوع بكل اهتمام حيث طلب من لجنة الطاقة والمياه استضافة خبراء لدرس هذا الموضوع من كل جوانبه من اجل الافادة من هذه الثروة.
 كمل نقل النواب ان الرئيس بري طلب من لجنة متابعة تنفيذ القوانين عقد مؤتمر صحفي ظهر الاثنين المقبل لاطلاع الرأي العام على هذه القوانين ونتائج اتصالاتها ولقاءاتها.
وكان الرئيس بري استقبل اليوم في اطار لقاء الاربعاء الاسبوعي النواب السادة: حسن فضل الله، علي عمار، نوار الساحلي، علي فياض، بلال فرحات، علي المقداد، اميل رحمة، وليد سكرية، اغوب بقرادونيان، قاسم هاشم، عباس هاشم، نبيل نقولا، ميشال موسى، هاني قبيسي، علي خريس، ياسين جابر، علي بزي واسطفان الدويهي.
كما استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للاوضاع والتطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———-
سلام ترأس اجتماعاً استثنائياً لهيئة
ادارة الكوارث للبحث في تداعيات العاصفة

(أ.ل) – ترأس رئيس مجلس الوزراء تمام سلام بعد ظهر اليوم في السرايا، اجتماعاً استثنائياً لهيئة ادارة الكوارث للبحث في تداعيات العاصفة التي تضرب لبنان.-انتهى-
———-
طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخ 8/1/2015، ما بين الساعة 17.12 والساعة 24.00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-
———-

وزير المال طلب إجراء تحقيقات حول استيراد بضائع تحوي مواداً مشعة

(أ.ل) – وجّه وزير المالية علي حسن خليل كتاباً إلى مديرية الجمارك العامة طلب منها فيه “التحرك بسرعة لإجراء التحقيقات المتعلقة باستيراد البضائع خلافاً للأصول القانونية المقتضاة، ولا سيما تلك المتعلقة بالبضائع الملوثة ذرياً والتي تم الكشف عنها في مرفأ بيروت تخصيصاً”، مشدداً على المباشرة بالتدقيق بكشوفات الشركات المعنية وإبلاغه دورياً بالنتائج.
كما وجّه الوزير خليل كتاباً آخر إلى النيابة العامة التمييزية طلب فيه “إجراء التحقيقات اللازمة بمسألة البضائع التي تحوي مواداً مشعة واجراء التحقيقات وإعلامه بالنتيجة”، وذلك على خلفية قيام بعض الشركات باستيراد بضائع بخلاف القوانين والأنظمة لا سيما استيراد بضائع ملوثة بمادة الكوبالت، مشدداّ على ضرورة إجراء ما يلزم لحفظ الصحة العامة.
وأكّد خليل على وحوب تكليف من يلزم لـ “إجراء التحقيقات المقتضاة وملاحقة كل من يثبت مخالفته للقوانين والأنظمة سواء من أشخاص القطاع العام أو الخاص والذي ترتبط بهم مسألة استيراد هذه البضائع، وإحالة كل من تثبت إدانته إلى المحاكم الجزائية المختصة لمحاكمته بالجرائم المنسوبة إليه”.-انتهى-
———-
الخارجية دانت الجريمة الإرهابية التي استهدفت صحيفة “تشارلي ايبدو” في باريس

(أ.ل) – تدين وزارة الخارجية والمغتربين بشدة الجريمة الارهابية التي استهدفت مقر صحيفة “تشارلي ايبدو ” الاسبوعية في باريس. وتعرب عن تعاطفها وتضامنها الكامل مع فرنسا حكومة وشعباً في حربها ضد الارهاب الذي لطالما حذر لبنان منه ونادى في المنابر والمحافل الدولية لإيقافه لان لا دين له ولا حدود،واوروبا تحديداً ليست بمنأى عنه.
وتدعو وزارة الخارجية مجدداً المجتمع الدولي الى العمل من ضمن القوانين الدولية لاقتلاع الارهاب من جذوره اليوم قبل الغد كي لا يطال بشظاياه الابرياء في أي مكان آخر من العالم كونه ارهاب مرتبط بالفكر وليس بالجغرافيا فقط.-انتهى-
———-
ابراهيم عرض مع وفد كندي وضع النازحين إلى لبنان والتقى نصري خوري

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً كندياً برئاسة نائب وزير الجنسية والهجرة الكندي انيتا  بيغوزس Anita Biguzs ترافقهم سفيرة كندا في لبنان هيلاري تشيلدس ادامز Hilary Childs Adams وعرض معهم وضع السوريين النازحين الى لبنان وبرنامج استقبالهم في عدد من الدول بالتنسيق مع المفوضية العليا للاجئين UNHCR، ثم التقى اللواء ابراهيم أمين عام المجلس الأعلى السوري-اللبناني نصري خوري وعرض معه قضايا ملف النازحين السوريين.-انتهى-
———-
السفير الإيراني هنأ عون بالإعياد
فتحعلي: لتقطع الايادي الاجنبية التي تتدخل في شؤون المنطقة الداخلية

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب ميشال عون اليوم في دارته في الرابية السفير الايراني محمد فتحعلي.
وعقب اللقاء، قال فتحلي “تشرفنا صبيحة هذا اليوم بلقاء الرئيس عون كي نقدم له التهاني والتبريكات لمناسبة الاعياد المجيدة والمباركة، وايضا تحدثنا معه في هذا اللقاء الكريم في جملة من المواضيع السياسية على الصعيدين اللبناني والاقليمي”. وأضاف فتحلي “تمنينا أن تحمل السنة الميلادية الجديدة الكثير من الخير والامن والهدوء والاستقرار للبنان والمنطقة بشكل عام”.
ورداً على سؤال عما اذا كانت التسوية التي ستحصل ستشمل لبنان، قال فتحلي ان “المنطقة تمر في ظروف خاصة في هذه الفترة، ونحن نأمل ان تتصرف شعوب هذه المنطقة من خلال مسؤوليها، وان تقطع الايادي الاجنبية التي تتدخل في شؤون المنطقة الداخلية، ولطالما عبرت الجمهورية الاسلامية الايرانية عن موقفها في ان تقرر الشعوب مستقبلها”.
ثم التقى عون هيئة دعم المقاومة في زيارة للمعايدة.-انتهى-
———
وفد من حزب الله قدّم التهاني لبطريرك الارمن بالاعياد
إبراهيم امين السيد: ليس هناك طريق غير الحوار لحل مشاكلنا في لبنان

(أ.ل) – أكد رئيس المجلس السياسي في حزب الله السيد ابراهيم أمين السيد ان ليس هناك طريق غير الحوار لحل مشاكلنا في لبنان. وعقب زيارته على رأس وفد من الحزب ضم الحاج محمود قماطي وغالب ابو زينب مطرانية الارمن في انطلياس لتهنئة الكاثوليكوس ارام الاول كيشيشيان لمناسبة عيد الميلاد المجيد عند الطوائف الارمنية، قال السيد إبراهيم امين السيد: “إن اللقاء كان مؤنساً وجميلاً وتحدثنا عما يهدد لبنان من تهديدات تتعلق بالعدو الاسرائيلي والحركات التكفيرية الارهابية وضرورة تحصين لبنان من هذن الخطرين”، كما اشار الى انه جرى التطرق الى “الاجواء في المنطقة والمساعي التي تتحرك اليوم باتجاه تسوية سياسية للازمة السورية”، مشدداً على اهمية انتخاب الرئيس واهمية الرئيس الذي يقوم بدور فعال بمواجهة التهديدات الموجودة على لبنان ومكوناته.
وشدد سماحته على اهمية التواصل والحوار بين كل المكونات السياسية، وضرورة عدم انتظار الاصدقاء من الخارج، مؤكداً انه “اذا لم يكن عندنا استعداد ذاتي لحال مشاكلنا فلا أحد خارجي يستطيع ان يحل هذه المشاكل”، خالصاً الى أنه “من الطبيعي أن يبادر اللبنانيون لحل ما يمكن حله”.
وفيما اعرب سماحته عن تأييده كل حوار بين طرفين او اطراف متعددة، مشدداً على انه “ليس هناك طريق غير الحوار لحل مشاكلنا”، قال إن “اجواء الحوار بحسب ما صدر بالامس وبحسب الجلسة الاولى فيها استعددات واظهارات جدية ونوايا جدية للوصول الى نتائج من الطرفين”.-انتهى-
———–
جنبلاط التقى وزير خارجية هولندا

(أ.ل) – صدر عن مفوضية الإعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي ما يلي:
إستقبل رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط في دارته في كليمنصو مساء الثلاثاء وزير خارجية هولندا بيرت كونديرس ترافقه سفيرة هولندا في لبنان هيستير سومسون.
وجرى خلال اللقاء عرض لآخر المستجدات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———-
كتلة “المستقبل” رحبت بخطوات الحوار بين اطراف اخرى:
الاجراءات حول ضوابط دخول النازحين يمكن اعادة النظر فيها

(أ.ل) – عقدت كتلة “المستقبل” النيابية وعرضت الاوضاع في لبنان والمنطقة، وفي نهاية الاجتماع اصدرت بياناً تلاه النائب محمد الحجار وأشات فيه الى أنها توقفت دقيقة صمت حداداً على غياب الرئيس عمر كرامي، واستذكرت مواقفه “كشخصية شجاعة وصريحة ورجل دولة وهو الذي طالما تمسك باستقلال لبنان وبسيادة الدولة وقوة ومرجعية مؤسساتها”.
ولفتت الكتلة التي أنها إذ “تقر ببعض التباين في المواقف السياسية بينها وبين الراحل الكبير في بعض المواضيع، تسجل له موقف الخصومة النزيهة التي تؤكد مكانته وشخصيته الخاصة باعتباره ابن مدينة عريقة احبها واخلص لها وابن عائلة كريمة كان منها رجل الاستقلال الرئيس عبد الحميد كرامي والشهيد الكبير الرئيس رشيد كرامي”، معتبرة أن “لبنان قد خسر برحيل الرئيس عمر كرامي رجلا شجاعا محبا لمدينته ولوطنه لبنان”.
ثم عرضت الكتلة “الاجواء والمعطيات المرافقة لجلسات الحوار مع حزب الله والمأمول من نتائج هذا الحوار لجهة تسهيل عملية انتخاب الرئيس التوافقي للجمهورية ولناحية التخفيف من اجواء الاحتقان والتشنج التي تعيشها العديد من المناطق اللبنانية بسبب انتشار السلاح وسطوته وممارسات أصحابه تحت عناوين مختلفة، لما لهذه النتائج الإيجابية في حال التوصل إليها من انعكاسات طيبة على الناس بما في ذلك إعادة تفعيل عمل المؤسسات الدستورية والاستعادة التدريجية لسلطة الدولة وهيبتها”.
وإذ أكدت “تأييدها لهذا الحوار ولأهدافه في ظل تمسكها الكامل بثوابتها القائمة على إعادة الاعتبار للدولة وبسط سلطتها الكاملة على الأراضي اللبنانية، رحبت بخطوات الحوار بين اطراف اخرى لأن لبنان لا يمكن ان يتقدم ويبتعد عن المخاطر الا عندما تعم ثقافة واجواء الحوار والتواصل بين مكوناته وتسهم في تذليل العقبات التي تعترض عودة الاستقرار في البلاد”.
كما ناقشت الكتلة “الإجراءات الجديدة التي أعلنت عنها السلطات المختصة حول ضوابط دخول النازحين السوريين إلى لبنان”، معتبرة ان “طبيعة هذه الاجراءات هي صيغة متحركة ويمكن إعادة النظر فيها في أي وقت نتيجة التطبيق وفي ضوء الدروس المستفادة، وهي من صلاحيات السلطات الحكومية المختصة”.-انتهى-
———–
“العالم”: داعش في السعودية وقلق اميركي مع تفاقم أوضاع المملكة

(أ.ل) – بعد الهجوم الذي قامت به جماعة داعش الارهابية على معبر سويف السعودي الحدودي مع العراق، باتت الرياض امام واقع جديد يضعها في مرمى نار الارهاب ويفتح الباب امام احداث قد يتكرر فيها ما حصل على الحدود الشمالية.
وهو امر لم تجد السلطات السعودية مفرا من الاعتراف به والدعوة لرفع مستوى الحيطة والحذر امام واقع التحديات الجديدة التي تواجهها البلاد.
المعطيات على الارض نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية تفيد بان الهجوم الذي نفذه عناصر داعش من جهة الاراضي العراقية على منطقة جديدة عرعر والذي قتل فيه ثلاثة عناصر من حرس الحدود، اعقبه قيام القوات السعودية بعملية عسكرية شارك فيها الطيران الحربي ضد داعش خاصة في ظل الحديث عن وجود معسكر للجماعة الارهابية اقصى شمال البلاد يضم نحو سبعمئة مقاتل.
فيما تؤكد مصادر ان الهجوم على المنطقة كان يهدف بالدرجة الاولى لتأمين محاولة تسلل يقوم بها عناصر تابعين لداعش من داخل  الاراضي السعودية باتجاه العراق.
وفي هذا السياق تؤكد مصادر امنية عراقية ان عناصر داعش الذين نفذوا الهجوم على مركز العناز العراقي على الحدود مع السعودية، انطلقوا من داخل السعودية. ما يعني ان ابعاد المسألة تتجاوز الجانب الامني لتشمل دلالات قد تفوق خطورتها ما توقعته الرياض مع بداية اقتراب خطر الارهاب منها.
وهذه الابعاد يقول متابعون كانت محور الزيارة التي قام بها رئيس الاستخبارات العامة السعودية خالد بن بندر بن عبد العزيز الى الولايات المتحدة لاجراء مباحثات حول المخاطر التي تهدد امن الرياض في ظل قلق واشنطن من الوضع الصحي للملك السعودي ونتائجه على البلاد، اضافة الى اقتراب الارهاب اكثر من اي وقت سابق.
هذه الزيارة الطارئة الى واشنطن نتج عنها تلميح البنتاغون الى امكانية القيام بعمل عسكري شمال السعودية ضد مواقع داعش.
ما يعني ان معدل الخوف من الارهاب الذي هو نتاج سياسات تبنتها الرياض وواشنطن، وصل الى مستوياته القصوى واجبر الحليفين على استنفار طاقاتهما لمواجهة نتائج هذه السياسات في المنطقة.
وحول داعش والسعودية قال الدكتور انور عشقي رئيس مركز دراسات الشرق الاوسط: “الزيارات بين السعودية واميركا متبادلة وهي دائما تدعو الى التنسيق في المواقف لمواجهة الارهاب وغير الارهاب”.
واضاف الدكتور عشقي في لقاء خاص مع قناة العالم الاخبارية “نعلم ان خلال المفاوضات التي اقيمت بين ايران والقوى الست مرّ جون كيري وزير الخارجية الاميركي على نظيره السعودي وابلغه كيف سيكون التفاهم مع ايران…”.-انتهى-
———-

شارك وفد جبهة العمل الإسلامي في مؤتمر الوحدة الإسلامية في طهران
والتقى أمين عام مجمع أهل البيت محمد حسن أختري

(أ.ل) – التقى وفد قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان «برئاسة المنسق العام الشيخ الدكتور زهير الجعيد» خلال وجوده في طهران للمشاركة في مؤتمر الوحدة الإسلامية الذي يعقده مجمع التقريب بين المذاهب: سماحة أمين عام مجمع أهل البيت الشيخ محمد حسن أختري، وقد جرى خلال اللقاء الذي حَفل بالكثير من المودة والصراحة والشفافية البحث بعمق “في كيفية تثبيت وتمتين الوحدة بين المسلمين على كافة المستويات الدينية والفكرية والثقافية والسياسية والإعلامية أولاً، ومن ثم في سبل تطويق ومحاصرة مؤامرة الفتنة الداخلية بين المسلمين والتي استخدم فيها أعداء الأمة الصهاينة وإدارة الشر الأمريكية وحلفائهما أصابع داخلية محضة باسم الدين وباسم الإسلام للقضاء على مشروع الوحدة ومشروع التقريب والتعاون بين المسلمين”.
وأشار المجتمعون “إلى أن ما تقوم به المجموعات الإرهابية والتكفيرية اليوم، وما حققوه للأسف الشديد خلال فترة وجيزة من افتراءات وتضليل لم يستطع الأعداء تحقيقه خلال سنوات طويلة والدليل على ذلك أن المسلمين جميعاً كانوا مع المقاومة الإسلامية في لبنان وفلسطين، بل وشاركوا بتأييدهم ودعمهم ودعائهم في تحقيق النصر عام 2006 أبان حرب تموز، وعامي 2008 و 2012 و 2014 في غزة”.
لذلك لفت المجتمعون “إلى أنه لا بد من إيجاد البدائل الناجعة ووضع الخطط العملية والعلمية لمواجهة تلك المجموعات الإرهابية والتكفيرية ومشروعها الفتنوي ومحاصرته وإسقاطه وإبداله بمشروع الوحدة العملاني الحقيقي الذي يحقق من خلال الشراكة الحقيقية أهداف وغايات الأمة، ويؤدي بالتالي إلى تحرير فلسطين الحبيبة وكل الأراضي المحتلة من براثن المحتلين الغاصبين”.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *