الرئيسية / النشرات / نشرة الجمعة 15 نيسان 2016 العدد 4072

نشرة الجمعة 15 نيسان 2016 العدد 4072

ghuson ghassan

غسان غصن في مؤتمر العمل العربي:

 لإنشاء شبكة عربية للاقتصاد الاجتماعي التضامني

(أ.ل) – ألقى رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن كلمة في الدورة (43) لمؤتمر العمل العربي – القاهرة – 10-17/4/2016، وجاءت كالآتي:

سيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي – رئيس جمهورية مصر العربية، راعي أعمال هذا المؤتمر، معالي رئيس المؤتمر الدكتور عيسى بن سعيد الجفالي – وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية في دولة قطر، أصحاب المعالي الوزراء، سعادة السيد فايز المطيري – مدير عام منظمة العمل العربية، الأخوات والأخوة رؤساء وأعضاء الوفود المشاركة، الضيوف الكرام، السيدات والسادة الأعزاء،

إسمحوا لي في البداية أن أتوجه بعميق التقدير والشكر لسيادة الرئيس عيد الفتاح السيسي – رئيس جمهورية مصر العربية لرعايته أعمال هذا المؤتمر ومن خلاله لشعب مصر الأبيّ الذي شكّل على مدى تاريخنا المعاصر الرافعة القومية لقضايا وطننا وأمتنا وشعوبنا كما أخصّ بالشكر الاتحاد الشقيق، اتحاد عمال مصر لدوره الرائد في كرم الضيافة وحسن استقباله للوفود العمالية المشاركة في هذا المؤتمر.

ويهمّني في سياق هذه الكلمة أن أحيي الصديق العزيز معالي المدير العام لمنظمة العمل العربية الأخ فايز المطيري وفريق عمل المنظمة للجهود المبذولة على المستويات كافة في هذه الظروف البالغة الدقّة وإعداد كافة المستلزمات والوثائق والتقارير اللازمة لإنجاح أعمال هذا المؤتمر.

السيدات والسادة،

لقد شكّل تقرير المدير العام مادة خصبة للنقاش شأنها شأن ما سبقها من التقارير الثرية بالأفكار ووافرة بالمعلومات، حيث بات لدينا سلسلة مترابطة المقاربات العلمية الموضوعية لعالم العمل في أقطارنا العربية، تناولت بعمق مختلف الجوانب حيث قدّمت جملة من الاقتراحات والمشاريع التي لو أخذ بها لكنّا على غير ما نحن عليه اليوم من أوضاع اقتصادية بالغة التردّي وأوضاع اجتماعية شديدة البؤس، تطرح علينا جميعاً تحديات بالغة الصعوبة والدقّة في آن.

هذه المسائل يتناولها تقرير معالي المدير العام في القسم الأول تحت عنوان: «التحديات التنموية وتطلعات منظمة العمل العربية».

ولم تجانب الصواب إطلاقاً إشارة المدير العام في مقدمة التقرير إلى «أنّ الواقع الراهن الذي تمرّ به عدّة دول عربية أماط اللثام عن تحديات تنموية جوهرية، باتت أكثر إلحاحاً من أي وقتٍ مضى ومن هذه التحديات قضايا البطالة والفقر والتأمينات الاجتماعية والتدريب المهني ومخرجات التعليم وأسواق العمل.

كما يشير في مكان آخر من التقرير إلى أنّ السياسات التنموية التي اتبعت إنّما عبّرت «عن الهوّة والبعد السياسي المتّصل بالخيارات التنموية المختلفة والآثار المدمّرة التي ولّدت الشعور بالإقصاء والإحباط وضعف الانتماء»… مثبتاً ذلك في سياق التقرير بالقول «أنّ الدارس لدينامية وتركيبة الحراك الشعبي الأخير في بعض الدول العربية من زاوية سوسيولوجية يلاحظ أنّ الفقراء والعمال لا سيما في القطاع غير المنظم هم من أشعلوا فتيل الاحتجاجات فضلاً عن جيوش العاطلين عن العمل».

الأخوات والأخوة الأعزاء، بعيداً عن الكلام المنمّق، فإنّ ما تشهده منطقتنا العربية من أهوال في عدد من دولها تذكّر بما سبقها من حروب كونية ومآسيها وآثارها وكأننا إزاء حرب إرهابية كونية تدور رحاها داخل أقطارنا ويطاول مداها دول العالم فها هو الإرهاب يقضّ مضاجع دول أوروبا وأفريقيا على وجه الخصوص وما شهدناه مؤخراً في فرنسا وبروكسل – عاصمة الاتحاد الأوروبي ليس إلاّ بداية فورة البركان الذي بدأ يقذف حممه ليطال مختلف مدن العالم.

السيدات والسادة، إنّ أنهاراً من الدم تجري في مدننا وأريافنا تطرح بقوّة تهديدات كيانية وتغيرات ديموغرافية بسبب حملات التكفير والتمييز المذهبي والطائفي والعرقي ممّا أدّى إلى نزوح الملايين في الداخل وهجرة عشرات الآلاف إلى الخارج برّاً إلى العراء في مخيمات البؤس وبحراً في مراكب الموت غرقاً وذلاًّ فتفكّكت أواصر الصلة بين أبناء البلد الواحد بعدما عاشوا شركاء في الوطن لمئات السنين. كلّ ذلك يجري تحت أنظار العالم بل أنّ بعض من هذه الدول يوقد هذه النار المستعمرة بالمال والسلاح ويدفع إليها جماعات الحاقدين الإرهابيين التكفيريين – الدواعش وفصائلها.

كلّ ذلك، خدمةً لأطماع الدول التي تسعى لاستغلال ثرواتنا والهيمنة على أسواقنا.

نعم أيتها السيدات والسادة، إننا إزاء تحدٍّ حقيقي لتغيير جذري وليس لتعديل تقني. إننا أمام تحدٍّ لخلق سياسات وطنية وقومية استراتيجية تنموية تتيح تكافؤ الفرص وتحقّق العدالة الاجتماعية. سياسة إقتصادية هادفة إلى رخاء المجتمع وسياسات ضريبية تكون سبيلاً لإعادة توزيع الثروة فلا اقتصاد يزدهر ولا عدالة تتحقّق ما لم يصاغ عقد اجتماعي بين الشركاء الاجتماعيين من أطراف الانتاج الثلاثة (الدولة وأصحاب العمل والعمال).

السيدات والسادة، إنّ عالمنا العربي يزخر ليس فقط بالثروات الطبيعية بل أيضاً بالموارد البشرية المبدعة المنتشرة في أربع رياح الأرض وإننا في هذا المجال ندعم بقوّة توجّه التقرير الى إنشاء «شبكة عربية للاقتصاد الاجتماعي التضامني» كما نرى أنّ قيام هذه الشبكة مع التوسّع في إنشاء المجالس الاقتصادية والاجتماعية وإعطائها حيّزاً أكثر من الاستقلالية يمكّنها من معالجة جملة من التحديات التي طرحها التقرير مثل ظاهرة العمل غير المنظّم والعمل اللائق وسواها من الإشكاليات وفقاً للتوصية العربية رقم (9) الصادرة عن مؤتمر العمل العربي في الدورة (41) عام 2014 بشان الحماية الاجتماعية للعاملين في الاقتصاد غير المنظم.

إنّ بعض المسائل الأخرى التي يراها البعض مسائل تقنية هي في الحقيقة قضايا جوهرية. أوَليس من الملفت ظاهرة هجرة الأرياف إلى المدن؟ ألا تستدعي هذه الظاهرة الخطرة معالجة فورية تنطلق من الإنماء المتوازن بين المناطق وتعزيز القطاعات الإنتاجية في الصناعة والزراعة فضلاً عن دعم المؤسسات المتوسطة والصغرى وإتاحة فرص العمل لامتصاص معدلات البطالة التي فاقت عشرين مليون عاطل عن العمل والمقدّرة أن تتضاعف خلال العقد القادم.

أمّا في مجال تنقّل الأيدي العاملة العربية التي كانت ولا تزال حاجة اقتصادية متبادلة، فإنّه وعلى ضوء التجارب بات من الملحّ إصدار التشريعات والقوانين الحمائية اللازمة لأولئك الذين تُنتهك حقوقهم أو أضحوا مكسر عصا النزاعات القطرية العربية.

السيدات والسادة، لقد استوقفنا ما جاء في التقرير حول الدور الريادي للقطاع الخاص والذي نخشى أن يطلق العنان أكثر تحت ظلال العولمة وسياسات الخصخصة وتوحش الرأسمال والأفكار النيوليبرالية وقبل إجراء إصلاحات جذرية في القطاع العام للحدّ من الفساد وانعدام الإنتاجية ووضع سياسات ضريبية عادلة لمنع التهرّب الضريبي وتشريعات أفضل للحماية الاجتماعية والتبصّر ملياً قبل انخراط المزيد من بلداننا في اتفاقيات منظمة التجارة العالمية والاستمرار في تنفيذ الوصفات المدمّرة اقتصادياً التي يطلقها لا بل يفرضها البنك الدولي وصندوق النقد وغيرهما من الجهات القابضة على المراكز المالية الدولية.

ونتّفق مع ما جاء في التقرير لجهة أرقام البطالة سواء بين العاملين أو الخريجين الشباب والشابات مع أننا نشك بالأرقام التي تصدرها بعض الحكومات حيث أنها لا تعكس الأرقام الحقيقية بغية التخفيف من مسؤوليتها في رفع مستويات النمو وطريقة توزيع ناتجه كما يقول التقرير.

وإذ نوافق مع مضمون التقرير لجهة توصيف أنواع الفقر وأسبابه لجهة البعد التوزيعي لثمار النمو في ظل مفهوم الدولة الراعية والبعد الحمائي للكرامة الإنسانية، فإننا نعتقد أنّ الفقر ليس ظاهرة طبيعية بذاتها بل إنه فعل إنساني أي «إفقار» لفئة واسعة من المجتمع لصالح الجشع والثراء لفئة قليلة على حساب مجتمع بعيد عن مبادئ العدالة الاجتماعية.

أمّا فيما يعود إلى نظم الضمان الاجتماعي والحماية الاجتماعية، فإنه من المعيب حقاً أن لا يشمل الضمان الاجتماعي في العالم العربي سوى 33% من مواطنيه، بينما الباقي مكشوف من دون أي تغطية اجتماعية أو صحية تليق بالإنسان.

السيدات والسادة الأعزاء، إنّ الزمن الرديء الذي يمرّ على أمتنا ويعصف بها شقاقاً وفرقة وذلك بسبب الإرهاب المزدوج الرؤوس، إرهاب الدولة في الكيان الإسرائيلي الذي تضرب آلته العسكرية في فلسطين قتلاً واعتقالاً وتدميراً وإرهاب داعش ومثيلاتها الذين يعبثون في أمتنا خراباً لحضارتها وذبحاً وقتلاً وترويعاً وتشريداً وتهجيراً لمكوناتها البشرية على امتداد الوطن العربي من مغربه إلى مشرقه بدءاً من أطرافه في ليبيا وتونس وكذلك في مصر أم الدنيا وسوريا قلب العروبة ولبنان حيث تطال جرائمهم المفخّخة بالأحزمة الناسفة والسيارات المتفجّرة الأبرياء العزل من الرجال والنساء والأطفال القاصدين عملهم أو مقبلين إلى مدارسهم.        إنّ هذا الإرهاب لا يمكن مواجهته والتصدّي له إلاّ بوحدتنا ومقاومتنا لدحره وتحرير فلسطين التي تبقى قبلة العرب وقدس أقداسه والقضاء على الحالة الشاذة الغريبة عن أمتنا والبعيدة عن أدياننا والمتمثلة بالقاعدة وروافدها من داعش وأخواتها. شكراً والسلام.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: إحالة اللبناني عمر محمود سرور على القضاء المختص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 15/4/2016 البيان الآتي:

أحالت مديرية المخابرات على القضاء المختص، اللبناني عمر محمود سرور، الذي كان قد أوقف بتاريخ 11/4/2016 في منطقة طرابلس، لمشاركته في أحداث مدينة طرابلس خلال العام 2014،  وإطلاقه النار على دوريات الجيش وعناصره.-انتهى-

———

hseinkhalil

المعاون السياسي للسيد نصر الله أكد ضرورة المشاركة الواسعة في الانتخابات البلدية:

 لولا المقاومون لما تحقق هذا الاستحقاق

(أ.ل) – أكَّد المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله حسين الخليل أن حزب الله “هو أول من استشعر خطر المد التكفيري وأعوانه في الخارج والداخل، وكان سبّاقًا في الموقف وفي النزول ميدانيًا لوضع حدّ للتكفيريين”.

وخلال لقاء خاص أقامه حزب الله في مجمع شاهد التربوي لإطلاق الماكينة الانتخابية البلدية والاختيارية لمنطقة بيروت والضاحية وجبل لبنان، شدد الخليل على أن “تكليف حزب الله الانساني والشرعي والقانوني هو في التصدّي للخطر التكفيري”، وأضاف “هذا ما جعل الكثيرين من الفرقاء في الداخل اللبناني يتعجبون من هذا الاستعجال، وجعله محط هجوم من الخصوم والأعداء، لكنه تجاوز كل ذلك مركّزاً على أهدافه. وكان حزب الله أول من فضح الدور الخبيث واللئيم الذي كانت تقوم به بعض الدول الإقليمية وغير الإقليمية الداعمين للإرهاب”.

إلى ذلك، استغرب الخليل مواقف الدول التي “عابت على حزب الله تصدّيه للإرهاب، بل ودعمت الارهاب منذ البداية”، ولفت إلى أننا “نراها اليوم بنفسها بعد سنتين بدأت بمحاربة الإرهاب لأنها أحسّت بالخطر أيضاً، حتى الداخل اللبناني الذي بدأ يشعر بأنّ حزب الله ينتصر، جاء إلى طاولة المفاوضات ويريد الحلّ السياسي لأنه يئس من المشروع الذي يدافع عنه، إن كان من نزع سلاح المقاومة أو غيره، لكنه لجأ مؤخرًا مع مرتدّين عرب إلى إعلان حزب الله منظمة إرهابية، ونحن لم نعط أهمية لذلك”.

وفيما يتعلق بالشأن الداخلي اللبناني، لفت المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله إلى أنه “ومنذ اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري بدأ الناس يقولون بأن المشكلة تكمن في سلاح حزب الله، ولكن نحن نقول أن السبب هو غرق لبنان بملفات الفساد مثل النفايات والإنترنت غير الشرعي، والاتجار بالبشر”، مشددًا على أن “الحل يكمن برفع الغطاء عن المرتكبين والفاسدين”.

كما رأى الخليل في معرض كلامه عن الانتخابات البلدية والاختيارية أنّه “لولا سواعد الأبطال والمقاومين ولولا الدماء الطاهرة التي سالت في القلمون والسلسلة الشرقية للبنان والقصير وعلى حدود حمص وفي الداخل السوري، لولا هؤلاء المقاومين الذي دافعوا وبذلوا الغالي والرخيص ولولا قوافل الشهداء والجرحى ما كان لبنان اليوم ليشهد هذه العملية الديمقراطية وهذا الأمان وهذا الاستحقاق الانتخابي أبدًا”.

وفي الإطار نفسه، شدد الخليل على أهميّة “مشاركة الحشود الكبيرة ورفع نسبة التصويت في الانتخابات بشكل كبير لما في ذلك من دعامة كبيرة وأساسية، وبما يقدّم الصورة الناصعة التي تعكس حضور وجهوزية جمهور حزب الله في كل الساحات لتكون رسالة موجهة إلى كل الذين يحاولون اتهامنا بالإرهاب ويضيقون علينا ويحاولون حصارنا في المنتديات الدولية والجامعة العربية واسطنبول والأمم المتحدة ومجلس الأمن”.

كذلك رأى الخليل أنه يتوجب على “الجميع التعامل بمحبة”. وفيما يتعلق بتحالف “حزب الله و”حركة أمل”، لفت الخليل إلى أن “تحالف حزب الله مع حركة “أمل” هو خطّ أحمر لا تجوز مجاوزته، وأي انتخابات نيابية وبلدية واختيارية سيكون فيها تفاهم كبير جداً بين الطرفين، لأن هذا يشكّل حصانة داخلية كبيرة”، مذكرًا بأن “لبنان مر بأزمات كبيرة جدًا، وأول شعار رفعه هو “الحصانة الداخلية” ومنْع النزاع الداخلي، لأن ذلك يشكل أكبر قلعة يحتمي بها المواطن”.

وحضر اللقاء إلى جانب اللجان العاملة، مسؤول منطقة بيروت في حزب الله السيد حسين فضل الله، والنائبان علي عمار وبلال فرحات، ورؤساء وأعضاء المجالس البلدية والإختيارية، والنائبان السابقان أمين شري ومحمد برجاوي، وعضوا المجلس السياسي محمود قماطي وحسن حدرج، ومسؤولو قطاعات بيروت والضاحية والجبل.-انتهى-

——-

abd muhsin husseini

رئيس بلدية صور: للاسراع في انتخاب رئيس الجمهورية

(أ.ل) – أكد رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني، في بيان بمناسبة ذكرى مجزرة قانا وعدوان نيسان من العام 1996 “على أهمية احياء هذه المناسبة الوطنية التي توحد فيها الدم اللبناني المسيحي الاسلامي مع الامم المتحدة في الخيمة التي قصفتها القوات الاسرائيلية، وسقط فيها اكثر من مائة و10 شهداء من الاطفال والنساء والشيوخ وجنود حفظ السلام “اليونيفل” في بلدة قانا في الجنوب .

وقال: “إن ما قاله الرئيس نبيه بري بأن الصهاينة ارادوا بمجازرهم تحويل لبنان الى مشوه حرب، ونحن نصنع من جراحنا شكلا للانتصار، يؤكد صدق التزام الرئيس بري بلبنان أرضا وشعبا ومؤسسات، فهو راعي الحوار الوطني، والأمين على الوطن الذي حمل همومه مؤخرا الى جمهورية مصر العربية، وقبلها الى اوروبا، كي يدور الزوايا المحلية والاقليمية، ويحفظ العيش المشترك ولقاء الشعوب والحضارات والاديان في المنطقة في اطار من الانفتاح والاعتدال والتسامح والمحبة” .

وناشد القيادات “الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، وان يفرجوا عن الانتخابات الرئاسية كي يعود لبنان الى ممارسة دوره الطبيعي على المستوى الاقتصادي والثقافي والحضاري والسياسي” .

وشدد على “وجوب الحفاظ على التنمية والتمسك بمعادلة الجيش والشعب والمقاومة، كي نحفظ لبنان من الاخطار التي تهدده ومنها الخطر الارهابي”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: توقيف المطلوب كمال محمد كرنبي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 15 نيسان 2016 البيان الآتي:

بنتيجة الرصد والمتابعة، ألقت قوّة من الجيش في منطقة عرسال القبض على اللبناني كمال محمد كرنبي الذي كان يقود سيارة جيب نوع شفروليه من دون لوحات ومستندات قانونية، والمطلوب توقيفه لمشاركته خلال أحداث شهر آب 2014، ضمن مجموعات إرهابية في مهاجمة مراكز الجيش في منطقة عرسال، ومبنى فصيلة قوى الأمن الداخلي في البلدة.

وقد بوشر التحقيق مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——-

nabih berri

بري عرض نتائج زيارته للقاهرة مع السفير المصري

والتقى سفيري الصين وسلطنة عمان

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير المصري في لبنان محمد بدر الدين زايد بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان وتناول الحديث زيارة الرئيس بري الى القاهرة ولقاءاته مع المسؤولين فيها وفي مقدمهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكذلك اجواء ونتائج مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الذي ترأسه الرئيس بري.

وبعد الزيارة قال السفير المصري: استعرضت ودولة الرئيس بري الزيارة الناجحة والمهمة التي قام بها الى القاهرة واللقاءات التي اجراها خصوصاً مع السيد الرئيس، والتي أكدت الحرص المصري الكبير على العلاقات الخاصة بين مصر ولبنان وايضاً الحرص المصري على انهاء الفراغ الرئاسي في لبنان.

أضاف السفير المصري “مصر تؤمن بأن الاوضاع الاقليمية الراهنة تؤكد وتفرض على لبنان ان ينهى هذا الفراغ الرئاسي”.

تابع “وكما قال دولة الرئيس في حديثه ان السيد الرئيس السيسي قال تحديداً انه يجب انهاء هذا الفراغ بأي ثمن. كما تطرقنا ايضاً الى العلاقات الثنائية والحرص المشترك على تدعيم العلاقات في المجالات كافة”.

وكان الرئيس بري استقبل ظهراً سفير الصين في لبنان جيانغ جيانغ في زيارة وداعية بحضور حمدان.

كما استقبل بحضور حمدان سفير سلطنة عمان في لبنان احمد بن بركات بن عبدالله آل ابراهيم في زيارة وداعية ايضاً.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام التقى امير قطر في اسطنبول

(أ.ل) – التقى رئيس الحكومة تمام سلام والوفد الوزاري المرافق، في اسطنبول، امير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 15 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 10.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر.-انتهى-

——-

 saad aldin hariri

الحريري: لن نيأس مهما عطلوا وسنستمر في جهودنا لانتخاب رئيس

(أ.ل) – أكد الرئيس سعد الحريري في خلال استقباله وفدا موسعا من القطاع التربوي في “تيار المستقبل” مساء أمس في “بيت الوسط”، “اننا ثابتون في موقفنا من انتخاب رئيس للجمهورية، مهما تعقدت الأمور ووضعت العراقيل والصعاب أمام عملية الانتخاب، كما يحدث في الوقت الحاضر، لأننا لن نيأس مهما عطلوا وسنستمر في جهودنا في سبيل تحقيق هدف انتخاب الرئيس”.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس: هناك لاجئون سوريون تجاوزوا قانون العمل

(أ.ل) – شدد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس، في حديث لمصدر إعلامي على “ان هناك لاجئين سوريين تجاوزوا قانون العمل”، وقال: “ان القانون الاقتصادي هو أقوى من قانون العمل، وعندما تكون الدورة الاقتصادية بحاجة الى عمالة تلجأ الدولة الى تعديل قوانينها”، مشيرا الى “ان هناك نشاطات اقتصادية يسمح بها القانون اللبناني للعمالة الاجنية بأن تشترك في الانتاج كالزراعة والبناء”.

ولفت الى “ان الاستثمار الانساني في المجالات الاقتصادية التي يسمح بها القانون من شأنها ان تنشط الدورة الاقتصادية اللبنانية وأن تتيح لهؤلاء الذين يسمح لهم القانون بالعمل ان يجدوا فرصة للعمل، ولكن من دون ان يقتحموا عمالة جديدة تسيطر على سوق العمل الذي لا ينتج، وهذا يعتبر تشجيعا لمنافسة العمالة اللبنانية”.

وقال: “هناك مليون وسبعون ألف سوري مسجلون رسميا في المفوضية السامية لشؤون اللاجئين وليس لدينا الوسائل لاخراجهم”، وقال: “علينا ان نبقى عقلانيين ولا نترك الامور للغرائز، ولا يجوز ان نستعمل هذه الامور الخطرة في التجاذب السياسي”. وأشار الى انه “متضامن مع وزير العمل سجعان قزي لإنشاء صندوق عربي للحفاظ على الديموغرافية العربية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: توقيف 11 شخصاً من التابعية السورية في عكار

ومواطن في محلة طريق المطار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الجمعة 15 نيسان 2016، البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في منطقة عكار 11 شخصاً من التابعية السورية، لتجوّلهم داخل الاراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم سيارة ودراجتين ناريتين من دون أوراق قانونية.

وفي محلة طريق المطار أوقفت دورية من الجيش المواطن اسامة حسان مظلوم، لقيادته سيارة مسروقة نوع جيب هوندا CRV. تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني: لا ملامح حل لموضوع أمن الدولة

(أ.ل) – استبعدت وزيرة شؤون المهجرين أليس شبطيني في حديث لمصدر إعلامي “ان تحمل زيارة الرئيس الفرنسي اي تطورات على صعيد الاستحقاق الرئاسي”، لافتة إلى ان “الغرب عودنا انه لا يفتش إلا عن مصالحه، وهم يأتون إلى لبنان لتنفيذ مصالحهم”.

وفي ملف جهاز امن الدولة، أشارت الى ان “لا ملامح لحل القضية حتى الساعة، وكل ما اتفق عليه في جلسة مجلس الوزراء الاخيرة هو مواصلة النقاش بالتفصيل، وان يأخذ الموضوع وقته الى حين التوصل الى حل”.-انتهى-

——–

samir-moqbell-550cf2b04f2af1[1]

مقبل عاد من لندن: بريطانيا ابدت حرصها على انتخاب رئيس للجمهورية

والاستعداد للعمل مع اي مرشح متفق عليه من قبل اللبنانيين

(أ.ل) – اعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل العائد من لندن “ان زيارته كانت ايجابية ومثمرة”، لافتا الى “اللقاءات التي جمعتنا بوزير الدفاع البريطاني مايكل فالون وقائد الجيش نيكولاس هاوغتون وكبار المسؤولين العسكريين، حيث اطلعناهم على الواقع الامني في لبنان لا سيما التحديات التي يواجهها الجيش اللبناني عند الحدود الشمالية الشرقية مع الارهاب وجها لوجه”، مشيرا الى اننا “وجدنا تفهما لهذا الواقع ولمسنا تصميما على دعم الجيش بما يؤمن صموده في الخطوط الامامية وتمكينه حماية الحدود والتصدي للمعتدين” . اضاف: “وقد عبر الوزير فالون خير تعبير حول هذا الامر اذ قال بان لبنان شريك دفاع اساسي في المواجهة المباشرة مع الارهاب الذي يهددنا جميعا”.

وتابع مقبل “ان موضوع اللاجئين السوريين لم يغب عن المحادثات لا سيما مع وزير شؤون الشرق الاوسط توبياس الوود، حيث عرضنا للعبء الثقيل الذي يشكله النزوح السوري ولا طاقة للبنان على تحمله، اضافة الى ما يرتبه من انعكاسات سلبية على الاوضاع الاقتصادية والامنية والاجتماعية. كما اكدنا على ارادة جميع اللبنانيين رفض توطين النازحين رفضا قاطعا” . ولفت الى ان الوزير توبياس “اكد على متانة العلاقات الثنائية بين بريطانيا ولبنان وتقديم المساعدات لللاجئين السوريين، وركز على اهمية متابعة الالتزامات المشتركة التي تمت في مؤتمر لندن المخصص لازمة اللاجئين السوريين”.

وختم مقبل “ان المملكة المتحدة ابدت حرصها على انتخاب رئيس للجمهورية والاستعداد للعمل مع اي مرشح متفق عليه من قبل اللبنانيين”.-انتهى-

——-

ramzi jreij

جريج التقى سفيرة سري لانكا

(أ.ل) – استقبل وزير الاعلام رمزي جريج في مكتبه في الوزراة سفيرة سري لانكا ويجيراتني ماندس وعرض معها العلاقات الثنائية.-انتهى-

——–

sami gmaiel

النائب الجميل: مصلحة المسيحيين من مصلحة لبنان

التي تكون بالالتزام بالدولة والقانون والدستور

(أ.ل) – أكد رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل، خلال احتفال اقامته مناطق بيروت الكتائبية (الأشرفية، الرميل، المدور ) في باحة بيت الكتائب في الاشرفية – حديقة الرئيس بشير الجميل لمناسبة تسليم البطاقات الى المنتسبين الجدد”، ان “التلاعب في تفسير القانون والدستور أطاح بهما وبرئاسة الجمهورية وتركنا نعيش في غابة”، مشيرا الى ان “مصلحة المسيحيين من مصلحة لبنان التي تكون بالالتزام بالدولة والقانون والدستور، واي خروج عنها هو ضد مصلحة الجميع”، داعيا الى الكف عن التضليل وهدر حياة اللبنانيين ونهب لقمة عيشهم وتركهم يعيشون في البؤس واليأس ليس فقط في بلدهم، بل تلاحقونهم في الدول العربية نتيجة مصالح شخصية ضيقة ورهانات على الخارج خاطئة. وقال: “مهما حرتم ودرتم ستعودون الى “لبنان اولا” والمحاسبة آتية وستكون مدوية”.

حضر الاحتفال وزير العمل سجعان قزي، النائبان سيرج طور سركيسيان ونديم الجميل اضافة الى نائب رئيس الحزب الدكتور سليم الصايغ، امين عام الحزب رفيق غانم واعضاء المكتب السياسي ورؤساء مناطق بيروت الكتائبية واللجان التنفيذية وعدد من اعضاء المجلس البلدي لبيروت وحشد من المخاتير والانصار والأصدقاء.-انتهى-

——–

elie aoun

نقيب محرري الصحافة التقى وفدا من ملتقى التاثير المدني

(أ.ل) – استقبل نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون في دار النقابة وفي حضور امين سر النقابة جوزف القصيفي وامين الصندوق علي يوسف، وفدا من “ملتقى التأثير المدني”، ضم كلا من عضو مجلس الادارة منير يحيي، والمدير الاعلامي حسان محي الدين، وذلك في زيارة تعارف وجه خلالها الوفد الدعوة الى عون واعضاء المجلس لحضور الحلقة الحوارية الثالثة ضمن برنامج الحلقات الحوارية التي تعقد هذه المرة بمشاركة نقابات المهن الحرة يوم الثلاثاء 19 نيسان الحالي عند الساعة 4 عصرا في فندق مونرو بمنطقة ميناء الحصن. وبعدما قدم الدكتور يحيي عرضا مسهبا حول هوية وجود الملتقى والاهداف التي يسعى الى تحقيقها تحت عناوين حيال ملفات وطنية وحياتية واقتصادية واجتماعية، جرى نقاش بين المجتمعين حيث كان توافق حول ماهية الآليات الواجب ان تحكم اداء مثل هذه المكونات من هيئات المجتمع المدني لجهة استقلالية ادائها واعتماد عقلانية شعارات التغيير والتأكيد على منطق الوعي وتحديد ماهيات التغيير تحت اية عناوين.

بدوره، اشاد عون ب”مبادرة الملتقى”، مؤكدا الحاجة الى “هذه المبادرة التفاعلية على مستوى المجتمع المدني”، وأملا “مشاركة وازنة لنقابة المحررين في الحلقة الثالثة للملتقى”، ومنوها ب”جهود مجلس ادارة الملتقى، وبأصداء الحلقتين الحواريتين الاولى مع هيئات الحراك المدني والثانية مع الفاعليات الاقتصادية”.-انتهى-

———

emil emil lahhoud (2)

كنعان للجالية اللبنانية في واشنطن: اتفاق التيار والقوات

يهدف إلى تعزيز الشراكة وتثبيت وتركيز دعائم الدولة العادلة المتوازنة

(أ.ل) – أقام المجلس اللبناني الأميركي للديموقراطية في واشنطنLACD، حفل إستقبال على شرف امين سر تكتل التغيير والإصلاح النائب إبراهيم كنعان، وذلك عشية عودته الى لبنان مختتما زيارته لواشنطن حيث شارك في مؤتمر البنك الدولي وعقد لقاءات مع مسؤولين في صندوق النقد الدولي والإدارة الأميركية، ونواب في الكونغرس الاميركي.

وقد حضر حفل الاستقبال أعضاء المجلس وفي مقدمهم طوني حداد والدكتور جو خليل ومسؤولي التيار الوطني الحر في واشنطن، ووفد من حزب القوات اللبنانية يتقدمه رئيس مقاطعة أميركا الشمالية في القوات اللبنانية جوزف جبيلي، ورئيس مركز القوات اللبنانية في واشنطن نبيل شاوول، وشارك أيضا القنصل اللبناني في واشنطن علي قرانوح، رئيس رعية سيدة لبنان المارونية في العاصمة الأميركية المونسنيور دومينيك أشقر، وحشد من أبناء الجالية اللبنانية في واشنطن.

بعد كلمة ترحيبية من طوني حداد، ألقى النائب كنعان كلمة، عرض فيها للمراحل التي جرى في خلالها “العمل والتحضير لإعلان النيات بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية، وصولا إلى الاتفاق على النقاط العشر التي تبنت فيها القوات اللبنانية مسألة ترشيح العماد ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية”.

وأوضح أنه على “الرغم من الكثير من الشكوك التي طرحت حول العمل الذي كان يجري بين التيار والقوات إلا أن الجهود التي بذلها بنفسه مع رئيس جهاز التواصل في القوات ملحم الرياشي وطبعا في ظل إرادة وتصميم كل من العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع أثمر كل ذلك إلى تحقيق الوحدة المسيحية بعد سنوات من الانقسام، والتباعد، وإلى إتفاق بين هاتين القوتين لطالما كان يصعب في السابق التوصل إلى ما جرى الاتفاق عليه بسبب تراكمات السنوات الماضية”. وكرر كنعان التأكيد “أن هذا الاتفاق هو لمصحلة المسيحيين وليس لعزل أي جهة أو طرف، كما أنه إتفاق لمصلحة لبنان وليس للتفرد أو تجاوز أي أحد، فهو إتفاق يهدف في نهاية المطاف إلى تعزيز الشراكة في الوطن ما يؤدي إلى تثبيت وتركيز دعائم الدولة العادلة المتوازنة بعد سنوات من الخلل الحاصل على مستوى كل مؤسسات الدولة”.-انتهى-

———

images[2]

قوة من الجيش أوقفت المواطن حسين الحجيري في منطقة وادي حميد- عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت قوة من الجيش في منطقة وادي حميد- عرسال، المواطن حسين محمد الحجيري، المطلوب لمشاركته في تواريخ سابقة بتنفيذ أعمال إرهابية ضد الجيش وقوى الأمن الداخلي في بلدة عرسال، أثناء محاولته تهريب حوالى 75 كلغ من المواد الكيميائية، وحوالى 100 ليتر من مادة المازوت من بلدة عرسال بإتجاه الجرد.

سلم الموقوف مع المضبوطات الى المراجع المختصة وبوشر التحقيق.-انتهى-

——–

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: لبنان لا يزال في دائرة الاستهداف الارهابي

بشقيه الصهيوني والتكفيري

(أ.ل) – القى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان خطبة الجمعة (…) وطالب قبلان “اللبنانيين ان يحكموا ضميرهم ويصلحوا المجتمع وعلى السياسيين وخصوصا الموارنة منهم ان يتنازلوا لبعضهم البعض ويتشاوروا فينتخبوا الرئيس الصالح ليكون رأس الصلاح في هذا البلد، وعلينا ان ندعم المؤسسات وعلى رأسها الجيش اللبناني فنحافظ عليه وندعمه ونقدره ليكون نبراسا بوجه الارهاب الصهيوني والتكفيري، ونحن نعيش هذه الايام ذكرى اندلاع الحرب الفتنة في لبنان فترتسم امامنا مشاهدها المؤلمة ومآسيها التي نعيش تداعياتها حتى الان، ولا يسعنا الا ان نستحضر اسبابها لتكون لنا عبرة وموعظة تجنبنا الوقوع في الفتن والمؤامرات التي ينسجها اعداء لبنان والامة العربية لشعوبنا المنهكة بالخلافات والنزاعات والحروب، وهنا لا بد ان نبقي ذاكرتنا مفتوحة على مخططات اسرائيل وحلفائها وما ارتكبه من مجازر في قانا واخواتها وفي حروبها العدوانية ضد وطننا، لذلك ينبغي ان نعمل جاديين لحفظ وطننا ووأد الفتن وحماية استقرارنا الداخلي ونبذ الخلافات والتطلع الى مستقبل افضل لابنائنا واهلنا الذين ارهقتهم السياسات الكيدية واستنزفتهم الازمات الاجتماعية والمعيشية بفعل الادارة الفاشلة لشؤونهم الداخلية”.

وتابع قبلان “ونحن اذ نطالب بتحصين ساحتنا الداخلية بالحوار والتشاور بين المكونات السياسية، فاننا نرى في محاربة الفساد والرشوة والهدر مدخلا يمكن اجماع السياسيين عليه والانطلاق منه لقيام ورشة اصلاح كبيرة نبني فيها دولتنا على القيم الانسانية والقانونية لتكون لنا دولة يحكمها القانون والمؤسسات ، وتكون في اولوياتها خدمة المواطن وتوفير العيش الكريم له، مما يحتم ان يتفق السياسيون على اسم رئيس للجمهورية يحظى بمحبة اللبنانيين وتعاونهم ويعيد الثقة المفقودة بين الدولة والمواطن ويقود عملية الاصلاح والمصالحة من خلال العمل على اقرار قانون انتخابي جديد يخرج اللبنانيين من كهوف المحاصصة الطائفية والمناطقية ويعبر عن التمثيل الصحيح، لذلك طالبنا ونطالب باقرار قانون انتخابي يقوم على النسبية على اساس لبنان دائرة انتخابية واحدة”.

ورأى “ان اللبنانيين بغالبيتهم يشكون من حالة التردي السياسي والاجتماعي التي تنتج ازمات متلاحقة كان يمكن تجنبها لو احسنا معالجة اسبابها، من هنا نطالب الحكماء والعقلاء واهل العلم والفضل ان يشكلوا قوة ضغط على السياسيين حتى لا يتدخلوا في القضاء ويرفعوا الغطاء السياسي عن كل فاسد وسارق فيتم محاسبة المسؤولين عن ازمة النفايات والمختلسين لاموال الدولة في شبكة الانترنت وكل المؤسسات العامة، ونحن اذ نعتبر ان الانتخابات البلدية فرصة امام اللبنانيين ليحسنوا اختيار ممثليهم في المجالس البلدية، فاننا ننصحهم باختيار الاكفاء ممن يشهد لهم تاريخهم عن مناقبية ونزاهة واخلاص، ونرى في هذا الاستحقاق مناسبة وطنية تحتم ان يشارك فيها جميع الناخبين من منطلق وطني يطلق عجلة الانماء ويفعّل مسيرة التنمية الاجتماعية التي تحتاجها معظم بلداتنا وقرانا المتعطشة الى المشاريع الخدماتية والانتاجية التي تحرك الدورة الاقتصادية فيها”.

واكد قبلان ان “لبنان لا يزال في دائرة الاستهداف الارهابي بشقيه الصهيوني والتكفيري، مما يستدعي اتخاذ كل الاجراءات الكفيلة بحماية امن واستقرار وحدود الوطن ودعم الجيش والمؤسسات الامنية وسد الثغرات التي تفسح المجال امام الارهابيين لضرب امتنا، لذلك نجدد المطالبة بدعم الجيش اللبناني وتوفير السلاح والتجهيزات المطلوبة ليظل وطننا قويا محصنا بوجه اي خرق امني، ونحن اذ نستنكر جريمة اغتيال العقيد فتحي زيدان فاننا نطالب اهلنا في المخيمات الفلسطينية بالتعاون الوثيق مع الدولة اللبنانية واجهزتها الامنية لكشف الفاعلين ومعاقبتهم”.

وطالب “زعماء القمة الاسلامية بالعمل لاعادة الثقة بين الشعوب الاسلامية وانظمتها مما يستدعي عودة الحوار الايراني – السعودي بما يفكك الغاز ازمات المنطقة ويؤسس لقيام متحد اسلامي عربي ينتج حلولا لازمات سوريا والعراق واليمن ويمنع التدخلات الاجنبية في شؤونا الداخلية، وعلى الجميع ان ينصهروا في بوتقة محاربة الارهاب فيبادروا الى تجفيف منابعه ومكافحته بانتاج ثقافة اسلامية صحيحة تنطلق من القران الكريم الذي يأمر بالدعوة الى التعاون على البر والتقوى ونبذ التكفير والعدوان، وتكون في صلب مناهجها التعليمية والتربوية بما يعيد تطهير صورة الاسلام الحقيقية القائمة على التسامح والرحمة بما يجسد الدعوة الالهية التي اطلقها النبي محمد باعتباره رحمة للعالمين”.-انتهى-

———

ibrahim15-4-2016

ابراهيم بحث مع دوري شمعون الأوضاع والتقى وفدا من المطارنة

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم رئيس حزب “الوطنيين الاحرار” دوري شمعون وبحث معه الاوضاع العامة .

ثم التقى اللواء ابراهيم وفداً من المطارنة ضم كل من مطران جبل لبنان للسريان الارثوذوكس جورج صليبا، مطران زحلة للسريان الارثوذوكس بولس سفر، مطران السريان الكاثوليك في لبنان جهاد بطّاح، مطران الكلدان في لبنان ميشال قصارجي وأرشمندريت كنيسة الشرق الأشورية يترون كوليانا وأمين عام إتحاد الرابطات اللبنانية المسيحية السيد حبيب افرام حيث شكر الوفد اللواء ابراهيم على جهوده في معالجة ملف النزوح إلى لبنان إضافةً إلى التسهيلات المعطاة من المديرية العامة للأمن العام إلى النازحين العراقيين.-انتهى-

——–

images[2]

قوة من الجيش أوقفت المواطن حسين الحجيري في منطقة وادي حميد- عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت قوة من الجيش في منطقة وادي حميد- عرسال، المواطن حسين محمد الحجيري، المطلوب لمشاركته في تواريخ سابقة بتنفيذ أعمال إرهابية ضد الجيش وقوى الأمن الداخلي في بلدة عرسال، أثناء محاولته تهريب حوالى 75 كلغ من المواد الكيميائية، وحوالى 100 ليتر من مادة المازوت من بلدة عرسال بإتجاه الجرد. سلم الموقوف مع المضبوطات الى المراجع المختصة وبوشر التحقيق.-انتهى-

———

ahmad kabalan

أحمد قبلان : نشجب أي موقف عربي أو إسلامي أو دولي يطاول المقاومة

(أ.ل) – ألقى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان خطبة الجمعة في مسجد الإمام الحسين في برج البراجنة، وأبرز ما جاء فيها: “يقول أمير المؤمنين علي: “ولو أن الناس حين تنزل بهم النقم، وتزول عنهم النعم، فزعوا إلى ربهم بصدق من نياتهم، ووله من قلوبهم، لرد عليهم كل شارد، وأصلح لهم كل فاسد”. نعم أيها الإخوة لا خلاص لنا من هذا الواقع السيء الذي نعيش، إلا بالفزعة إلى الله سبحانه وتعالى، والإكثار من الدعاء لعله يرحمنا في ما نحن فيه، ويدفع عنا النقم، وهذا الظلم المتفادح من قبل جماعات استساغت الشر في العباد، والفساد في البلاد، وأطنبت في سياسة التحريض وإثارة النعرات المختلفة، ففرقت اللبنانيين وحولتهم جماعات متمذهبة، مما أتاح لهذه الطبقة السياسية أن تغل في الإفساد، دون رقيب ولا حسيب، وخارج كل السياقات القانونية والدستورية”. وأسف “لأننا لسنا في دولة، بل فوضى سياسية وأمنية واقتصادية واجتماعية عارمة، تتصاعد منها كل الروائح النتنة، وتظهر فيها كل إشارات السوء التي تنذر بأفدح العواقب، طالما بقي التعاطي السياسي منقسما، وسط نزاعات لا مبرر سوى التضارب في المصالح الطائفية والمذهبية والصراع على الرياسة. وفي هذا يقول الإمام الصادق: “طلبت الرياسة فوجدتها النصيحة لعباد الله”، وأمير المؤمنين علي يقول: “ملاك السياسة العدل”، أين نصح العباد، وأين سياسة العدل يا ساسة البلاد؟ لقد طفح كيل السوء، وتعاظمت تعدياتكم على الدولة ومؤسساتها فعطلتموها، فلا حكومة تقرر، ولا مجلسا نيابيا يشرع، ولا رئاسة جمهورية توازن بين السلطات؛ البلد بأسره في غيبوبة وأنتم تتماحكون، المجتمع يتمزق والجرائم تتفشى والأخلاق تتفسخ وأنتم في جدلياتكم البيزنطية، لا موازنة ولا إنماء، بل فضائح وفضائح، فإلى متى سيبقى المواطن يستنزف في رزقه وماله وأعصابه؟ ألا من مصلح في هذا البلد؟ ألا من صاحب ضمير يقلب الطاولة على كل هذه الرؤوس التي ركبتها أبالسة الشر، فراحت تتحكم باللبنانيين وتتلاعب بمصيرهم! ألا من صحوة في مواجهة هذه التهريجة السياسية وإيقافها دون تأخير أو رهانات إقليمية أو دولية! فالرهانات كلها سقطت، ولا حلول إلا بانتخاب رئيس للجمهورية، وبأن تكون هذه الحكومة وطنية قوية وفاعلة، لا حكومة تسقط أمام أي مطب، حكومة مصالح الناس لا مصالح الزعامات، حكومة المواقف الوطنية لا الارتهانات والمسايرات على حساب المصلحة الوطنية”.

ووجه خطابه للجميع بالقول: “تحرروا من الارتهان، واعتمدوا على الوحدة التي تقوينا، وعلى التوافق الذي يعزز مواقفنا، وعلى التماسك الذي يدعم ثوابتنا، ويحقق طموحاتنا في قيام الدولة القوية القادرة بجيشها ومؤسساتها، وبمقاومتها التي نرفض أن تكون مادة للسجالات الإقليمية والدولية؛ فخيار اللبنانيين هو أن يكونوا أقوياء، وقادرين على إفشال المخططات التي تحاول النيل من بلدهم ووحدتهم، وتسعى إلى جعله ورقة لبازارات التوطين ومساومات التقسيم. ولهذا، فإننا نشجب بشدة وندين أي موقف أو قرار عربي أو إسلامي أو إقليمي أو دولي يطاول المقاومة وينعتها بالإرهاب، فالمقاومة ليست بحاجة إلى شهادة حسن سلوك ممن يحتاج هو إلى شهادة حسن سلوك، مهما علا شأنه، وخصوصا إذا كان من يتهم هو من يصنع الإرهاب ويعمم ثقافة التكفير. إننا في لبنان مع المقاومة بكل طاقاتنا وإمكانياتنا، كنا وسنبقى كذلك، رغم كيد الكائدين والمتآمرين، ولن نحيد عن هذا الخط، لأنه هو صراط الله وصراط الوطن المستقيم”.-انتهى-

———

كتاب مفتوح إلى هولاند بمناسبة زيارته للبنان من الرابطة المارونية

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية كتاباً مفتوحاً بمناسبة زيارة رئيس الجمهورية الفرنسية فرنسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية إلى لبنان وجاء كالآتي:

بإسم الرابطة المارونية نقول لكم اهلاً وسهلاً في لبنان.

لقد سررنا بالبيان الصادر عن قصر الأليزة والذي ورد فيه أنكم ستقومون بزيارة عمل للبنان تعبيراً عن تضامن فرنسا القوي مع هذا البلد الصديق .

أيّها الرئيس الضيّف، لقد ساهم الموارنة بشكل رئيسي بإنشاء لبنان سنة 1920 وساهموا منذ 1926 ببلورة أجواء من الحرية والديموقراطية التي لم يعرفها اي مجتمع آخر، فبرز بذلك لبنان في محيطه فكرياً وثقافياً وإجتماعياً وإقتصادياً بحيث أصبح الأرض المشتهاة للإقامة والعمل والإستثمار.

أمّا لبنان الذي ستزورنه بعد ايّام، تفجّرت فوق ارضه جميع حروب الشرق الأوسط ومآسيه منذ العام 1948 تاريخ تهجير الفلسطينيين من أرضهم. لكن هذه الحروب والمآسي التي قتلت ودمّرت لم تتمكن من قتل الروح اللبنانية التي سمحت بأن نعيش معاً في وطن واحد أفراد ومجموعات من أديان ومعتقدات متنوعة ومختلفة.

لقد عكس دستور سنة 1926 هذه الروح التي جعلت قداسة البابا يوحنا بولس الثاني يقول عنه بأنه أكثر من وطن، إنه رسالة. وبإعتقادنا وعلى هذا الأساس فإنّ هذا النموذج اللبناني هو الوحيد الذي يمكن اعتماده لإنهاء الصراعات الدموية في الشرق الأوسط وبناء السلام والإستقرار فيه.

إنّ حماية النموذج اللبناني تقضي بالحفاظ على التوازنات الدقيقة التي قام عليها وهي توازنات ديموغرافية فوق مساحة جغرافية محدودة، وقد اخلّ بهذه التوازنات عدم تطبيق الطائف بروحيته وحرفيته وصولاً إلى انعدام المشاركة المتوازنة في الحكم.

إنّ إتفاق الطائف هذا الذي وصفه العالم الحرّ بحينه بالضروري والمؤقت جعل من المسيحيين ومن خلال الوصاية السورية تفليسة تقاسمها شركاؤهم في الوطن بِنَهم لا مثيل له.

من جهة أخرى، إنّ لبنان البلد الصديق لفرنسا كما يقول بيان الأليزة ينتظر منكم مبادرات تعبر عن تضامنكم القوي معه يتمثل بموقف واضح يؤكد على ضرورة عودة النازحين السوريين إلى بلادهم حتّى لا تتكرر مأساة اللجوء الفلسطيني سنة 1948 تخوفاً من أن يصبح المؤقت دائماً. لأن اي تفكير وعمل من شأنه تشجيع السوريين على البقاء في لبنان ولو تحت ستار المبادرة الإنسانية هو انتهاك لحقّهم في العودة إلى أرضهم ووطنهم واعتداء على سيادة لبنان، وحتّى لا يؤدي هذا الأمر الى حروب ونزاعات لا تنتهي والجميع بغنى عنها.

ومن أجل هذه الغاية نرى أن تبادر فرنسا إلى توفير مساعدات عسكرية وازنة للجيش اللبناني بغض النظر عن الهبة السعودية وتعقيداتها. فالحفاظ على وحدة لبنان وأمنه واستقراره هو حق له وهو مكسب لأوروبا وفرنسا التي تعرضت لهجمات إرهابية نُدينها بشدّة ونرى أنّ عدم تكرارها مرتبط بوجود دولة قويّة في لبنان ودول مستقرّة في الشرق الأوسط وحل عادل يؤدّي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة.

واسمحوا لنا من باب التركيز أن نكرر ما قالته بهذا الخصوص أمام البرلمان الأوروبي ممثلة المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة وذلك بعد زيارتها لبنان ومعاينتها لإعداد النازحين السوريين، إذ قالت حرفياً:

“ما من بلد في التاريخ تعرّض لحال مماثلة، فالامر يبدو بالنسبة إلى لبنان كما لو أن فرنسا تستضيف في وقت واحد سكان بلجيكا وليتوانيا معاً فأعداد النازحين السوريين إلى لبنان يناهز ثلث عدد سكانه”.

كما نلفت انتباهكم إلى ما تعلمونه بالتأكيد إلى وجود مناطق شاسعة وآمنة في سوريا تتمتع بالهدوء، بإمكان الأمم المتحدة تزويدها بالمساعدات وإبقاءها بمنأى عن اي انتكاسة أمنية جديدة.

فعليه، فإننا ننتظر منكم مبادرة تضامن مع السوريين واللبنانيين بإقتراحكم على شركائكم في النفوذ الدولي ببناء مخيّمات للنازحين السوريين في هذه الأراضي السورية الآمنة كمحطّة اولى تسبق عودتهم الى مدنهم وقراهم. فشرف فرنسا وصداقتها واهتمامها الدائم بلبنان يتطلب من سيادتكم مساعدته بالإعتراض على أي مخطط خبيث يرمي الى شراء صمتنا بأموال وهمية من اجل ارهاق الأرض اللبنانية بأعداد اللاجئين والنازحين.

سيّدي الرئيس، إنّ فرنسا الحاملة لقيم الحريّة والعدالة والمساواة وقيم انسانية عديدة والتي نتقاسم معها هذه القيم مدعوة من خلالكم بأن تأخذ بكل محبة وصداقة وبعين الإعتبار هموم وهواجس المسيحيين التي يتقاسمونها مع قسم كبير من المسلمين، وذلك كي يبقى لبنان منارة في هذا الشرق ومثالاً يُحتذى لتجسيد هذه القيم.

وفي الختام، كم كنّا نتمنّى أيّها الضيف الكبير لو أنّ رئيس الجمهورية اللبنانية كان في استقبالكم ومن حوله أركان الدولة بكل مكوناتها، لكن هذا شأن آخر تعرفون خلفياته بلا شك.

إنّ الفراغ في رئاسة الجمهورية على خطورته، لن يمنع اللبنانيين والموارنة خصوصاً من الترحيب بكم بالحفاوة اللازمة.

مع تقديرنا لشخصكم الكريم واحترامنا للشعب الفرنسي الصديق، نقول لكم تكراراً أهلا وسهلاً. –انتهى-

——-

images[2]

الجيش: زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

مقابل رأس الناقورة لمسافة 315 متراً ولمدة 10 دقائق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الجمعة 15 نيسان 2016البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 3.53، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة 315 متراً ولمدة 10 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.

———

 

أحمد الحريري : لضمان الحق بقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة

(أ.ل) – شارك الأمين العام لـ “تيار المستقبل” أحمد الحريري، يرافقه منسق العلاقات الخارجية في قطاع الشباب ربيع فخر الدين، في الاجتماع الأول للجنة صياغة بيان جديد لـ”الليبرالية الدولية” (Manifesto 2017)، الذي انعقد في العاصمة الألمانية برلين، للبحث في التحديات التي تواجه الليبرالية، بعد 70 عاما على بيانها الأول(Manifesto 1947) الذي صدر عن مؤتمرها الدولي في كلية ادام، أكسفورد، المملكة المتحدة.

وركز الحريري في مداخلته على “أهمية توقيت انعقاد الاجتماع بسبب التحديات الهائلة التي نواجهها جميعا”، لافتا إلى أن “العالم يعيش عصر ظلام جديد تحول فيه العنف والارهاب إلى قوة جذب غير مسبوقة”.

وأسف “لأن يكون الارهاب وحد العالم لمواجهته”، مطالبا “بوضع خطط مشتركة لمواجهة الأخطار الداهمة التي يمثلها الارهاب والتطرف”.

وقدم أكثر من اقتراح، انطلاقا من الافكار الأولية التي طرحت لبيان “الليبرالية الدولية” الجديد كـ”التشديد على خطاب الاعتدال الذي يفكك خطاب المتطرفين”، و”حق التعليم للفئات الضعيفة والمهمشة، وخصوصا اللاجئين”، و”الالتزام بحماية الأقليات الدينية والأثنية”، و”المحافظة على السلام، انطلاقا من انه لن يكون هناك سلام دائم وازدهار في منطقة الشرق الأوسط بغياب الحل النهائي للصراع العربي-الاسرائيلي، وخصوصا الصراع الفلسطيني-الاسرائيلي استنادا لقرارات الأمم المتحدة وضمان الحق بقيام دولة فلسطينية قابلة للحياة”.-انتهى-

——–

hizbkwatlubnanian

نقابات القوات اللبنانية: لتحديد 3 أيار يوم عطلة مستقل في عيد العمال

(أ.ل) – صدر عن مكتب الإعلام والتواصل في مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية البيان الآتي: “عمال لبنان، المناضلين في سبيل العيش في كرامة، العمال الذين هم ركيزة الدورة الإقتصادية لإزدهار الدولة، الدولة الغائبة عن واجباتها تجاههم، من حقوق وقوانين، إستكثرت عليهم هذا العام يوم إقفال في عيدهم. عيد العمال العالمي الذي ولد نتيجة نضال وكفاح، لم تنصفه مذكرة الرئيس تمام سلام بيوم عطلة مستقل.

حيث أصدر رئيس الحكومة مذكرة جاء فيها: “تقفل جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الاثنين الواقع فيه 2 أيار 2016، وذلك لمناسبة اثنين الفصح المجيد لدى الطوائف الارثوذكسية وعيد العمل”. بناء على ذلك، وكون العمال يستحقون يوم عطلة للاحتفال بعيدهم بغض النظر عن أي عيد آخر يصادف في التاريخ عينه، تطالب مصلحة النقابات في حزب القوات اللبنانية رئيس الحكومة بتعديل المذكرة بتحديد الثلاثاء 3 أيار 2016 يوم عطلة مستقل بمناسبة عيد العمال إحتراما وعربون شكر لعمال لبنان على عطائهم وخدمتهم لوطنهم”.-انتهى-

——-

حركة الأمة: ” قمة اسطنبول ” لا تمثل الشعوب الإسلامية

الرافضة للهيمنة وسياسة التطبيع مع العدو الصهيوني

(أ.ل) – استنكرت حركة الأمة في بيان لها ما صدر عن ” قمة اسطنبول ” بحق حزب الله، فهذه القمة لا تمثل الشعوب الإسلامية الرافضة للهيمنة وسياسة التطبيع مع العدو الصهيوني، مشيرةً إلى أنه لا يجوز لمن دعم قضايا العرب والمسلمين وألحق الهزائم بالعدو الصهيوني والتكفيري ان يوصف بالارهاب، فمثل هذا القرار لا يخدم إلاّ العدو الصهيوني وإدارة الشرّ الأمريكية.

واعتبرت الحركة أنه كان الأولى بالبيان الصادر عن “قمة اسطنبول” معاقبة الدول والشخصيات التي عقدت لقاءات مع مسؤولين صهاينة، والتنديد بممارسات العدو الصهيوني بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات في فلسطين المحتلة.-انتهى-

———

 

KAHWAJI15-4-2016  KAHWAJI4-15-4-2016

KAHWAJI2-15-4-2016  KAHWAJI1-15-4-2016
مناورة قتالية بحضور قائد الجيش العماد جان قهوجي

(أ.ل) – بحضور قائد الجيش العماد جان قهوجي وقائد القيادة الوسطى الأميركية الجنرال Joseph Votel والسفير الأميركي Richard Jones، وعدد من كبار الضباط، نفذت وحدات خاصة من القوة الضاربة والفوج المجوقل والقوات الجوية في الجيش، بمشاركة فريق تدريب أميركي، مناورة قتالية بالذخيرة الحية في منطقة حنوش – حامات، تحاكي عملية تحرير رهائن مختطفين لدى مجموعة إرهابية.

وقد شملت المناورة عمليات إهباط، وتأمين دعم جوي قريب وتدمير أهداف إرهابية بواسطة الطوافات، واستخدمت خلالها رمايات بصواريخ جو – أرض وبالأسلحة الثقيلة والمتوسطة، بالإضافة إلى تفجير عبوات ناسفة. وفي الختام نوّه كل من العماد قهوجي والجنرال Votel بأداء الوحدات المنفذة وحسن التنسيق بين قوى البر والجو، وأكدا مواصلة التعاون في تنفيذ المناورات القتالية خلال المراحل المقبلة.

بعد ذلك عقد قائد الجيش في مكتبه في اليرزة، اجتماعاً مع الجنرال Votel بحضور السفير Jones والوفد المرافق، بحثا خلاله احتياجات الجيش في ضوء برنامج المساعدات الأميركية، وسبل تعزيز التعاون العسكري بين الجانبين في مختلف المجالات.

——-

images[2]

الجيش: توقيف 57 شخصاً من التابعية السورية في بلدة بر الياس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

دهمت قوى الجيش صباح اليوم عدداً من مخيمات النازحين السوريين في بلدة بر الياس- زحلة، أسفرت عن توقيف 57 شخصاً، لدخول بعضهم خلسة إلى الأراضي اللبنانية، ولتجول بعضهم الآخر من دون أوراق قانونية، وضبطت بحوذتهم 17 دراجة نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع: الستاتيكو الحالي سيطول لأن حزب الله حساباته متعلقة بالإقليم

(أ.ل) – أسف رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع “لأن الستاتيكو الذي نعيشه سيطول أكثر، فحزب الله لديه حسابات متعلقة بالإقليم أكثر مما هي متعلقة بلبنان، آخر همه اقتصاد لبنان أو تقدمه، بل أولويته الأمة كما يفكر فيها هو، التي نواتها الجمهورية الاسلامية في ايران، لذا يقوم بما يناسبها، فإذا ناسبها أن يرسل شبابنا ليموتوا في سوريا أو اليمن يقوم بذلك خدمة للأمة، وإذا ناسب الأمة أن يهاجم السعودية يفعلها، مع العلم أن المملكة لم تقم يوما بأي شيء يضر بلبنان”، مشيرا الى “أننا نعمل ليلا نهارا للخروج من هذا الوضع، وقد قمنا بخطوة جبارة هي التوافق مع التيار الوطني الحر سنحاول أن نستتبعها بخطوات أخرى لاحقة”.

وأشار الى “أن الانتخابات البلدية مدخل الى اللامركزية الإدارية، فإذا عملت كل بلدية كما يجب تبدأ منها اللامركزية، لذا يجب على البلديات أن تؤمن بنفسها جديا، فالناس يجب أن تقتنع بأن رئيس البلدية ليس من الضروري أن يكون ابن عمنا أو من عائلتنا أو من الأعيان، فهؤلاء لا يستطيعون إدارة بلدية، ان رئيس البلدية يجب أن يكون شابا سريع الحركة ويفتش عن ميزانية لبلديته ويقوم بمشاريع إنمائية، لذا أتمنى عليكم المشاركة بقوة في الانتخابات البلدية لنتوصل الى بلديات جدية بما أن الأمور معقدة على مستوى السلطة المركزية حتى الساعة”.

استقبل جعجع وفدا من دائرة المصارف في مصلحة النقابات في حزب “القوات اللبنانية”، في حضور: النائب شانت جنجنيان، ممثل رئيس جمعية المصارف جورج حاج، رئيس اتحاد موظفي المصارف جورج الحاج، نقيب موظفي المصارف في بيروت أسد خوري، رئيس مصلحة النقابات في الحزب المحامي شربل عيد، رئيس مصلحة رجال الإعمال عزيز اسطفان، رئيس دائرة المصارف رامي نحاس، رئيس جهاز الشهداء والاسرى ومصابي الحرب في “القوات” طوني درويش وموظفين ومديري مصارف.

وانتقد رئيس “القوات” قول البعض إنهم يرفضون تدخل الأحزاب في الانتخابات البلدية، وسأل: “إذا بماذا تتدخل الأحزاب؟ لماذا هي موجودة؟ هذه ترسبات من القرون السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر لا يزال البعض يحملها معه حتى الآن، ومن المهم التخلص منها نهائيا كي يتمكن مجتمعنا من التطور. لا يمكن أن يقوم مجتمع متطور إلا على أساس العمل الحزبي”.

وعن الانتخابات البلدية في مدينة زحلة، قال جعجع: “ليت هؤلاء الذين أرادوا خوض معركة قالوا لنا ماذا يريدون أن يفعلوا، ووضعوا مشروعا لهم، ولكن أن تقوم كل المعركة الانتخابية على أن الأحزاب تريد إلغاء البيوت السياسية، فهذا غير منطقي، لأن الأحزاب لا تريد إلغاء أحد، بل لديها خطة ومشروع وطرح معين تريد تنفيذه، وهذا جل ما في الأمر، لا يمكن للسياسة أن تبقى قائمة على أعيان القرن السابع عشر، نحن نواجه تجمعا لمتضررين كثر وبالأخص بعد التفاهم بين القوات والتيار الوطني الحر”.

وأضاف “اليوم يتهموننا بأننا نريد بتحالفنا إلغاء الآخرين، بينما في السابق لم يبق أحد إلا دعانا الى التصالح مع التيار، وما لبثنا أن تصالحنا حتى عاد الأشخاص أنفسهم لينتقدوا هذه المصالحة. في الواقع ثمة مفاهيم خاطئة في مجتمعنا، ومن أجل مستقبل أفضل يجب أن يعرف المواطن من ينتخب ولمن يصوت، فكما تكونون يولى عليكم، والتغيير موجود بأيديكم أنتم من خلال الانتخابات”.

وتابع “هؤلاء السياسيون المسؤولون عن أزمة النفايات من انتخبهم؟ الشعب انتخبهم، لذا يجب عدم الاشتكاء من الوضع، ثم تعودون لتكرروا الخطأ الانتخابي نفسه كل أربع سنوات، عليكم محاسبة هؤلاء المسؤولين من خلال تغيير تصرفاتكم الانتخابية”.

ولفت جعجع الى ان “سياسة الزبائنية والخدمات مشكلة كبيرة يجب أن نخرج الناس منها بأي وسيلة، فمن يقدم لك خدمة قدم له أخرى ولكن لا تمنحه صوتك”.

وأكد “أن لدينا في لبنان أسسا موجودة يمكن البناء عليها لقيام دولة فعلية، نريد أشخاصا جديين لبناء دولة جدية، كثر تساءلوا: لماذا لا يستطيعون حل أزمة النفايات؟ أتعرفون ما الجواب الفعلي: لا أحد منهم كان يحاول حل أزمة النفايات، بل كانوا يحاولون حل أزماتهم، لهذا تأخر الحل حتى أخذت الأزمة مداها وتفاقمت ولم يعد بالإمكان تحملها، فأوجدوا لها الحل فورا”.

وقال: “إن لبنان بلدنا ولا يمكننا التخلي عنه، وما يؤسفني هو أن بعض الطلاب المتخرجين من الأجيال الجديدة يعتبرون لبنان كفندق ويبحثون عن الهجرة الى بلدان أخرى، فلنتذكر أجدادنا وآباءنا الذين تعذبوا وناضلوا لنرث نحن عنهم هذا الوطن، هذه الفلسفة لم نعتدها، وهي تؤدي الى خراب ودمار كبيرين، من هذا المنطلق أدعوكم الى أن يبقى إيمانكم كبيرا بوطنكم على الرغم من الصعوبات التي نعيشها”.

وأسف “لأن الستاتيكو الذي نعيشه سيطول أكثر، فحزب الله لديه حسابات متعلقة بالإقليم أكثر مما هي متعلقة بلبنان، وآخر همه اقتصاد لبنان أو تقدمه، بل أولويته الأمة كما يفكر فيها هو، والتي نواتها الجمهورية الاسلامية في ايران، لذا يقوم بما يناسبها، فإذا ناسبها أن يرسل شبابنا ليموتوا في سوريا أو اليمن يقوم بذلك خدمة للأمة، وإذا ناسب الأمة أن يهاجم السعودية يفعلها، مع العلم ان المملكة لم تقم يوما بأي شيء يضر بلبنان”، مشيرا الى “اننا نعمل ليلا ونهارا للخروج من هذا الوضع، وقد قمنا بخطوة جبارة هي التوافق مع التيار الوطني الحر سنحاول أن نستتبعها بخطوات أخرى لاحقة”.

وختم جعجع “إن الانتخابات البلدية مدخل الى اللامركزية الإدارية، فإذا عملت كل بلدية كما يجب تبدأ منها اللامركزية، لذا على البلديات أن تؤمن بنفسها جديا، فالناس يجب أن تقتنع بأن رئيس البلدية ليس من الضروري ان يكون ابن عمنا أو من عائلتنا أو من الأعيان، فهؤلاء لا يستطيعون إدارة بلدية، ان رئيس البلدية يجب أن يكون شابا سريع الحركة ويفتش عن ميزانية لبلديته، ويقوم بمشاريع إنمائية، لذا أتمنى عليكم المشاركة بقوة في الانتخابات البلدية لنتوصل الى بلديات جدية، بما أن الأمور معقدة على مستوى السلطة المركزية حتى الساعة”.

وكان قدم الحفل الذي استهل بالنشيدين اللبناني و”القواتي”، مسؤولة مكتب الاعداد الفكري في دائرة المصارف جويس جعجع.

ثم ألقى رئيس دائرة المصارف كلمة قال فيها: “ما من اقتصاد سليم من دون أمن قوي، وما من أمن مستتب دون سياسة شفافة نزيهة. تلك الاقاليم الثلاثة (الأمن، الاقتصاد، السياسة) مترابطة متزامنة تتداخل بعضها ببعض. فهي كالجسد مع الروح، واحدة موحدة. لا تحيا الأولى من دون الثانية وتموت الثالثة اذا انتفت الاولى”.

وأضاف “اذا كان البعض يؤمن بال ” La Politique” أي بالزواريب السياسية وخزعبلاتها نحن بالـ “Le Politique” مؤمنون. لا نؤمن الا بالمبادئ السياسية التي عليها تربينا ومن اجلها ناضل أجدادنا ولأجلها حرق حجولا وقاوم بن يمين داغر المماليك في شكا والمدفون وعشنا في وادي القديسين مئات السنين ولأجلها قال بطريركنا السادس والسبعون “لا”جازمة بوجه الوصايا والاحتلال”.

وتابع “للسنة الخامسة على التوالي كان على لبنان وقطاعه المصرفي مواجهة النتائج السياسية والاقتصادية والاجتماعية للحرب في سوريا والتبعات السلبية المترابطة لصراع السلطات الاقليمية والدولية وغياب الاستقرار السياسي نتيجة لاقحام لبنان من قبل أفرقاء يحملون اجندات خارجية في هذه الصراعات. ناهيك بالجمود السياسي القائم نتيجة الشلل الحكومي، والعجز عن اختيار رئيس للجمهورية والفساد المستشري، مما ساهم في إضعاف مفهوم الدولة وتعزيز مفهوم الدويلات والكارتلات المحمية، ومما يحبط ثقة المستهلكين والمستثمرين ويقوض النشاط والنمو الاقتصادي، وذلك من خلال التأثير بشكل خاص على السياحة والتجارة والاستثمار الاجنبي المباشر والتدفقات المالية. إضافة الى ذلك،لا تزال مشكلة اللاجئين السوريين في لبنان والبالغ عددهم مليونا ونصف مليون، تسهم في تفاقم الوضع، كما تخلق عبئا كبيرا على الإنفاق العام والبنى التحتية للخدمات وفرص العمل، في ظل مساعدة أجنبية دولية محدودة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية، لمساعدتهم في لجوئهم ومساعدة الحكومة اللبنانية على استضافتهم”.

وأشار نحاس الى أن “كل هذه الصعاب تزداد حدة تأثيرها على الاقتصاد اللبناني، وقد انخفض النمو الحقيقي للناتج المحلي في 2015 الى أقل من 1% بحسب التقديرات الرسمية، مقارنة بمتوسط نمو حقيقي سنوي في الناتج بنسبة 2.6% في السنوات الثلاث الماضية. في هذا السياق تقع المسؤولية على الدولة ومؤسساتها، وخصوصا على السلطة التنفيذية التي تقع عليها مسؤولية تطبيق الإصلاحات التي تحسن المناخ الاستثماري الداخلي والخارجي. يعتمد التحسن في الأداء الاقتصادي في 2016 والسنوات اللاحقة على تحول كبير في الوضع السياسي المحلي الصعب وانتقال رئيسي الى الفعالية المؤسساتية، من أجل الحد من عدم اليقين، إرجاع الثقة، إحياء النشاط الاقتصادي وتعزيز النمو المستدام بعد إجراء الاصلاحات الهيكلية الضرورية التي طال انتظارها”.

وقال: “وسط هذا الجو السلبي الدامس، وحدها القوات تضيء سراجا من النضال وترفعه على قمة معراب عوض أن تلعن الظلام لتقول نعم للبنان الجمهورية القوية والدولة القادرة العصرية المتطورة والاقتصاد السليم والقانون الذي يعلو فوق الجميع ولا يعلى عليه. فنظمت المؤتمرات وقدمت الحلول والمقترحات في ما يخص الحكومة الالكترونية، تطوير القوانين، ملف الارهاب، ملف النفايات وغيرها الكثير من المواضيع التي طرحتها القوات على بساط البحث بعمق وعلم وموضوعية. فنهج القوات يمكن وصفه بالمقولة الشهيرة لجبران خليل جبران “لا تسأل ماذا يمكن لوطنك أن يعطيك بل اسأل ماذا يمكن أن تعطيه”. وهذا النهج مطبق أيضا داخل القوات، إذ لا يسأل القواتي ماذا يمكن أن تعطيه القضية بل العكس تماما، وها نحن اليوم مصرفيون قواتيون التزمنا لنعطي لا لنأخذ. ولكي نعطي علينا أن ننخرط في العمل الحزبي أكثر فأكثر ونعمم ثقافتنا وننشر فكرنا وندافع عن أفكارنا وخياراتنا”.

وختم نحاس: “أود أن أتوجه بالتحية لجميع المصرفيين القواتيين، الحاضرين اليوم بيننا، وأضعافهم الغائبين، والموجودين في كل المصارف بشكل قوي وحيوي وفاعل من خلال خلايانا الحزبية الناشطة رغم الظروف غير المريحة احيانا. معا، نحقق الثلاثية التي اتخذناها شعارا لنا في دائرة المصارف ثقة ازدهار التزام”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الجمعة 15 /4/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 16/ 4 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.

واعتباراً من 11 /4 /2016 ولغاية 15 /4/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

واعتباراً من 9 /4 /2016 ولغاية 16 /4/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.

واعتباراً من 4 / 4 / 2016 ولغاية 16 / 4 / 2016، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من على متن الطوافات بالذخيرة الحية ورمايات أرضية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *