الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 14 نيسان 2016 العدد 4071

نشرة الخميس 14 نيسان 2016 العدد 4071

images[2]

الجيش: توقيف المواطن محمد بري الحميدان و 17 شخصاً من التابعية السورية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الخميس 14 نيسان 2016 البيان الآتي:

أوقفت دورية من الجيش في محلة حنيدر – وادي خالد، المواطن محمد بري الحميدان، المطلوب بجرم إطلاق نار من أسلحة حربية، وضبطت بحوزته بندقية نوع كلاشنكوف وكمية من الذخائر الخفيفة والأعتدة العسكرية.

وفي محلة منيارة – عكار، أوقفت قوى الجيش 17 شخصاً من التابعية السورية، لتجوّلهم داخل الاراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزة بعضهم 7 دراجات نارية من دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

shalabi14-4-2016

رئيس الجامعة الإسلامية اولم على شرف السيستاني

(أ.ل) – اقام رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن الشلبي في دارته مأدبة افطار على شرف الوكيل العام السيد علي السيستاني وحجة الإسلام والمسلمين السيد جواد الشهرستاني والوفد المرافق بحضور ممثل المرجع السيستاني في لبنان حامد الخفاف وأمين عام الجامعة عباس نصر الله.

ورحب الشلبي بالشهرستاني في “بيته ووطنه الثاني ونحن نسعد باستقبال رجل من اهل العلم والفضل يمثل مرجعية رشيدة مستنيرة ارست دعائم الحق وحفظت نقاء الاسلام ورسخت قيمه بفعل ارشاداتها وتوجيهاتها الحكيمة التي شكلت ضمانة لحفظ العراق وتمتين اواصر الوحدة بين المذاهب الاسلامية على مساحة عالمنا العربي والاسلامي”. بدوره شكر الشهرستاني الرئيس الشلبي حفاوة استقباله مقدما له هدية تذكارية عربون محبة وتقدير.-انتهى-

——–

ibrahim14-4-2016

ابراهيم عرض مع المبعوث الأميركي لشؤون الرهائن الأميركيين قضايا مشتركة

والتقى وفد أعضاء من البرلمان الدنماركي وبحث معه أوضاع النازحين السوريين في لبنان

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم المبعوث الرئاسي الأميركي لشؤون الرهائن الأميركيين وبحث معه في قضايا ذات اهتمام مشترك.

ثم التقى اللواء ابراهيم الأمين العام للفريق العربي للحوار الإسلامي المسيحي القس رياض جرجورة يرافقه وفد يضم اعضاءً من البرلمان الدانماركي ومن المجلس الوطني للكنائس ومن المجلس الإسلامي في الدانمارك، وجرى البحث في أهمية الحوار والتقارب بين الديانتين الإسلامية والمسيحية وما يمثله لبنان كنموذج للعيش المشترك بين الديانتين. وتناول اوضاع النازحين السوريين الى لبنان مع وفد من المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD برئاسة مديره العام السيد مايكل سبندلغر Michael Spindelegger ، وبحث اللواء ابراهيم مع الوزير السابق عدنان السيد حسين الأوضاع العامة.-انتهى-

———

nabih berri

بري التقى وفداً برلمانياً فرنسياً وأقام مأدبة جامعة للسيد الشهرستاني:

 للحفاظ على وحدة المسلمين وارساء ثقافة مقاومة اسرائيل

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السيد جواد الشهرستاني الوكيل العام للمرجع الشيعي الاعلى السيد علي السيستاني، ثم اقام مأدبة غداء حاشدة تكريماً له وللوفد المرافق بحضور: مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، نائب رئيس مجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن، رئيس الطائفة العلوية الشيخ اسد عاصي، ممثل البطريرك الماروني المطران بولس مطر، ممثل بطريرك الروم الارثوذكس المطران الياس كفوري، ممثل بطريرك الارمن الارثوذكس المطران شاهي بانوسيان، ممثل بطريرك الارمن الكاثوليك المطران جورج اسدوريان، رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، السفير الايرني في لبنان محمد فتح علي، السفير العراقي في لبنان علي عباس بندر العامري، ممثل السيد السستاني في لبنان الحاج حامد الخفاف، والمفتي الجعفري الممتاز الشيح احمد قبلان، وعدد من النواب وقيادة حركة امل.

والقى الرئيس بري خلال المأدبة الكلمة الآتية:

اهلاً بكم يا صاحب السماحة في بيروت الى جانب رؤسائنا الروحيين، المدينة البالغة، الناضجة المدافعة، المقاومة المحروسة بمحراب الامام القائد السيد موسى الصدر حيث اعتصم في مسجد الصفا من اجل سلام لبنان، وبين مسجد الامام الاوزاعي والمقاصد ومذابح مارالياس ومار جريس والكبوشيين والضاحية الشموس.

اهلاً بكم في العاصمة العربية التي حاصرت حصارها اثنين وسبعين يوماً عام 1982، وصمدت وقهرت بصمودها الجلاد الصهيوني وكرة ناره الجوية والبحرية.

اهلاً بكم في عاصمة الحوار والوفاق الوطني والمشاركة ومنبر الكلمة الحرة، وحديقة الحرية ومعرض الكتاب ومطبعة الشرق.

اهلاً بكم في لبنان مجد الارز في جبل ابي ذر الغفاري، جبل عامل ومحبسة مار شربل جبل لبنان، ومغارة عرس قانا، وصيدون التي احرقت نفسها ذات يوم ولم تستسلم للغزاة، ومدينة الكرامة طرابلس الفيحاء والسهل الممتنع البقاع وشراع الحرف في صور.

اهلاً بالوكيل المكلف للمرجع الاكبر اية الله العظمى الامام السيد علي السيستاني، اهلاً بكم يا صاحب السماحة العلامة العلم اية الله السيد جواد الشهرستاني المحقق المثقف، المترجم لروح العصر، المنفتح والحافظ للتراث، ومطلق مؤسسات المصادر والمراكز المعلوماتية والثقافية والمكتبات. اننا في هذا الوقت الضاغط على الامتين الاسلامية والعربية بالحرب الهادفة للسيطرة على مواردنا البشرية والطبيعية، وهي الحرب التي استهلكت الكثير من ارواح مواطنينا في مختلف اقطارنا وتسببت بالدمار الهائل الذي اصاب اوطاننا ومدننا ولا تزال تضغط بالفتنة على الشرق. إننا نعبر عن حاجتنا الى صوت وموقف المرجعية متمثلة بصوتكم الصارخ في برية الله من اجل بناء وهي لمنع الاستخدام السياسي للاسلام، ومحاولة جعله غطاء لتفتيت بلادنا وإشعال الحروب والفتن ومن اجل إصلاح نظامنا.

إنني في هذا الاطار انقل عن صاحب السماحة الاستاذ الدكتور الشيخ احمد محمد طيب شيخ مشايخ الازهر الشريف الذي تشرفت بلقائه منذ ايام تأكيده وجوب الحفاظ على إسلام الوحدة والتصدي لثقافة التكفير والتدمير والتهجير التي هي الاداة الاساس لإستراتيجية الفوضى البناءة.

إننا يا صاحب السماحة ومن لبنان نتطلع بعين الامل الى دور المرجعية في حفظ وحدة الارض والشعب والؤسسات في العراق الشقيق، وترتيب الاولويات إنطلاقاً من منع سقوط العراق وجعله رهينة التطرف وقاعدة ارتكاز له وحفظ صيغة التعايش التي هي ميزة المنطقة، ومنع الارهاب التهجيري من تخريب صيغة وحدة وتماسك مجتمعاتنا، وكذلك لإسقاط المشروع الذي يحاول ان يرسم نهاية للتاريخ الذي كان منطلقه من هذا الشرق ومن بلاد ما بين النهرين، ومن حوض النيل وممالك الشاطئ في لبنان.

نوابكم يعتصمون داخل المجلس في هذه الايام، ونوابنا يعتصمون خارجه.

إننا نبحث عن ثقافة اصولية متجددة تنبع من النجف الاشرف وقمّ والازهر الشريف، بمواجهة الثقافة التي أرساها الانتداب ومخلفاته من انماط النظام العربي المتنوعة من منطقتنا، سلطات العشائر والقبائل والفئات والجهات والطوائف والمذاهب. هذه الثقافة هي التي انتجت داعش والنصرة وكل المسميات القاتلة والمجرمة. ونحن نريد ان تتمكنوا يا صاحب السماحة من اطلاق ثقافة التوحيد والتقريب ورفع الظلم والحرمان، وبالاساس إطلاق ثقافة المقاومة لمشروع اسرائيل وتحقيق الاماني الوطنية للشعب الفلسطيني الشقيق الذي حرمناه. لقد باتت الحاجة ملحةً يا صاحب السماحة وانتم تؤسسون في هذا المجال الى نشر وإستخدام وسائل الاتصالات العصرية لمحو الامية المعلوماتية ولتحرير الاسلام من احتلاله بالجهل، وهزيمة دويلات الوهم التي اقيمت بالاستثمار على اسم الاسلام، وتحرير العالم من محاولات خلق “الاسلام فوبيا”، ونشر وعي ثقافي للاسلام الحقيقي.

إننا في ذلك نراهن على مؤسساتكم ومؤسسات الازهر لحفظ الاسلام ومكانته والقرآن الكريم وتفسيره والابحاث العقائدية، وإقامة مكتبات تخصصية للتاريخ، وعلوم الحديث، وفقه الحقوق التخصصية، الكلام، الفلسفة والعرفان. ولكم دائماً الجميل والعرفان.

وكان الرئيس بري استقبل وفداً برلمانياً فرنسياً برئاسة رئيس جمعية الصداقة الفرنسية اللبنانية النائب هنري جبرايل والسفير الفرنسي في لبنان ايمـــانويل بون بحضور الدكتور محمود بري، ودار الحديث حول العلاقات الثنائية والتطورات الراهنة.

كما استقبل رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 14 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة البرج الشمالي – الجنوب.-انتهى-

———

روني عريجي وزيرب الثقافة

عريجي عرض والسفير الالماني الاوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل وزير الثقافة المحامي ريمون عريجي في مكتبه في الوزارة اليوم، السفير الالماني مارتين هوث، في زيارة تم خلالها التطرق الى العلاقات الثنائية بين البلدين على مختلف الاصعدة، اضافة الى التطورات الحاصلة محليا، اقليميا ودوليا”.-انتهى-

——

samir-moqbell-550cf2b04f2af1[1]

مقبل ناقش في بريطانيا سبل مكافحة الإرهاب ودعم الجيش

(أ.ل) – اختتم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل زيارته للمملكة المتحدة يرافقه السفير البريطاني هيوغو شورتر، وأجرى سلسلة لقاءات شملت وزير الدفاع البريطاني مايكل فالون وقائد الجيش البريطاني نيكولاس هاوغتون والمنسق العام لشؤون الدفاع في الشرق الاوسط توماس بيكيت، ووزير شؤون الشرق الأوسط توبايس ألوود وكبار المسؤولين العسكريين.

ووفق بيان للسفارة البريطانية، “كانت الزيارة فرصة لمناقشة العلاقات الثنائية العسكرية والأمنية والتعاون بين لبنان والمملكة المتحدة. كما ركزت على كيفية دعم بريطانيا للقوات المسلحة اللبنانية، من خلال الإعلان الأخير من وزير الخارجية فيليب هاموند عن نية المملكة المتحدة تقديم استثمار اضافي بقيمة 19.8 مليون جينيه استرليني لتدريب الجيش. هذا الالتزام الجديد يزيد من الدعم البريطاني للقوات المسلحة اللبنانية لاكثر من 60 مليون جينيه استرليني، حيث يبقى الجيش اللبناني في الخطوط الامامية في المعركة ضد داعش”.

وخلال المحادثات، ركز فالون ومقبل على الوضع الأمني في المنطقة والإرهاب الدولي بما في ذلك التحديات التي تفرضها داعش، وتم تبادل الأفكار حول العمل لمزيد من الاستقرار والأمن والسلام في لبنان.

وفي الاجتماع مع توبياس إلوود، أكد وزير شؤون الشرق الأوسط متانة العلاقات الثنائية بين البلدين، مشددا على أن “المملكة المتحدة حريصة على انتخاب رئيس للجمهورية في أقرب وقت ممكن وعلى استعداد بريطانيا العمل مع أي مرشح متفق عليه من قبل اللبنانيين”. وناقش إلوود “استمرار دعم المملكة المتحدة من بعد مؤتمر لندن لأزمة اللاجئين السوريين باعتبارها واحدة من أكبر المانحين الثنائيين”، مسلطا الضوء على أهمية متابعة الالتزامات المشتركة التي تمت. وقال فالون: “ان انتشار الارهاب من خلال داعش يشكل تهديدا لنا جميعا، ولبنان في الخطوط الامامية. لبنان شريك دفاع اساسي وقد زدنا دعمنا لتطوير قدرات القوات المسلحة اللبنانية ليتمكنوا من تقوية حدودهم والدفاع عن شعبهم”.

وصرح مقبل: “كانت زيارة مثمرة لبريطانيا حيث ناقشنا الدعم الفعلي للجيش اللبناني وتطوير التعاون العسكري في مرحلة الشراكة العسكرية الهادفة لمحاربة الارهاب. أثنيت على موقف الحكومة البريطانية شاكرا ما قدمته وتقدمه وما وعدت بتقديمه من دعم للجيش اللبناني سواء لجهة التدريب او لجهة المساعدة على حماية الحدود”.-انتهى-

——

tamam salam

سلام في قمة منظمة التعاون الإسلامي الـ13: لبنان يرفض توطين النازحين

(أ.ل) – ألقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام كلمة لبنان في قمة “منظمة التعاون الإسلامي ال13″، قال فيها: “إننا ندعو مؤتمرنا الموقر إلى إيلاء هذه المسألة العناية التي تستحق، مؤكدين مرة جديدة أن لبنان يرفض أي شكل من أشكال توطين النازحين السوريين، ويعتبر وجودهم على أراضيه وجودا موقتا يجب أن يزول بزوال مسبباته. إننا نتابع بكثير من الأمل، الحركة الدبلوماسية الناشطة الرامية الى إنهاء الحرب في سوريا، ونتطلع إلى يوم يتوصل فيه السوريون إلى حل سياسي ينهي هذه المأساة، ويحقق طموحات الشعب السوري في العيش بحرية وكرامة في دولة سيدة موحدة”.-انتهى-

———

saad aldin hariri

الحريري التقى السفير الاميركي ونواب عكار ووفدا بقاعيا

(أ.ل) – استقبل الرئيس سعد الحريري ظهر اليوم في بيت الوسط، القائم باعمال سفارة الولايات المتحدة الاميركية السفير ريتشارد جونز في حضور السيد نادر الحريري وعرض معه على مدى ساعة الاوضاع في لبنان والمنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين. كما استقبل الرئيس الحريري النائب مروان حمادة وعرض معه التطورات الراهنة. وكان قد استقبل وفدا من البقاع ضم المفتي الشيخ خليل الميس ومفتي بعلبك الشيخ خالد صلح ورؤساء بلديات: بر الياس سعد الدين ميتا وسعدنايل خليل شحيمي ومكسه خليل الميس وعرض معه شؤونا مطلبية واوضاع المنطقة. كما التقى وفدا من نواب عكار ضم: هادي حبيش ومعين المرعبي وخالد زهرمان وخضر حبيب ونضال طعمة. وتناول اللقاء اوضاع منطقة عكار ومطالبها.-انتهى-

——-

images[2]

حفل إطلاق المرحلة الثانية من مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في نادي الضباط – جونية، حفل إطلاق المرحلة الثانية من مشروع الإدارة المتكاملة للحدود في لبنان، حضره نائب رئيس الأركان للعمليات العميد الركن محمد جانبيه ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وسفيرة بعثة الاتحاد الأوروبي إلى لبنان السيدة كريستينا لاسن، ومنسق المشروع السيد هاردي رولينغ، وعدد من سفراء دول الإتحاد الأوروبي وممثليهم، إلى جانب ممثلي الوزارات والوكالات والأجهزة المعنية بضبط الحدود، وقد ألقى العميد الركن جانبيه كلمة بالمناسبة نوّه فيها بالإنجازات المهمّة التي تحققت في المرحلة الأولى من المشروع، والتي شملت الحدود الشمالية وجزءاً من الحدود الشرقية، ما انعكس إيجاباً على استقرار المناطق الحدودية وجهود الجيش في مكافحة الإرهاب، وتوجّه بالشكر إلى الدول والجهات المانحة، معلناً وضع قيادة الجيش بالتعاون مع الأجهزة الأمنية، خطة استراتيجية لضبط الحدود، وخطة عمل لتنفيذها، بالإضافة إلى خطة طوارئ خاصة بالمعابر الحدودية، كما تخلل الحفل مداخلات لممثلي الأجهزة والجهات المشاركة بالمشروع حول الخطوات العملية لتنفيذ المرحلة الثانية منه.-انتهى-

——-

rifi10-10-2015

ريفي: لا فرنجية ولا عون سيصلان للرئاسة وسأبقى سيد قراري دائما

(أ.ل) – أكد وزير العدل المستقيل اللواء اشرف ريفي، في حديث الى مصدر إعلامي انه لن يعود عن استقالته من الحكومة لانه لم يعد ينتمي لها ويرفض منطق التسويات، وأعلن “ان تبني الرئيس سعد الحريري للنائب سليمان فرنجية امر خاطئ استراتيجيا وسيسبب الخسارة لتيار المستقبل”، معتبرا ان “لا فرنجية ولا النائب ميشال عون سيصلان للرئاسة”.

وقال ريفي: “لا خوف امنيا كبيرا من انفجار شامل في الوضع اللبناني الذي ما زال مقبولا رغم الوضع الاقليمي المشتعل”، مشيرا الى “ان احتمال حصول اغتيال او حدث امني في منطقة معينة وارد لكن دون انفجار شامل”. وأعلن انه أبلغ منذ فترة “من جهاز امني موثوق انه يجب ان يتخذ اقصى الاحتياطات ثم أكد جهاز امني لبناني المعلومات ومن الضروري اخذ الاحتياطات اللازمة”. ولفت الى ان “عدم انتخاب رئيس في أوانه جريمة في حق الوطن والشراكة”، مؤكدا انه لا يرى انتخاب رئيس “قبل فترة 6 اشهر من الان، وان ما يجري في المنطقة ترتيبات لكن تتعثر انطلاقتها”.-انتهى-

———

kahwaji1-14-4-2016

kahwaji14-4-2016

قهوجي التقى جبرايل و Richard Quirk

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، وفداً من جمعية الصداقة البرلمانية الفرنسية – اللبنانية برئاسة النائب الفرنسي من أصل لبناني هنري جبرايل، وجرى البحث في الأوضاع اللبنانية والإقليمية، وسبل دعم جهود الجيش في مكافحة الإرهاب، كما استقبل مدير عام المركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة ICMPD في فيينا السيد Michael Spindelegger على رأس وفد مرافق، وتناول البحث شؤوناً تتعلق بالهجرة غير الشرعية، وسبل تعزيز التعاون مع الجيش في هذا الإطار، كما استقبل العماد قهوجي ملحق الدفاع الأميركي في لبنان العقيد Richard Quirk ، وجرى التداول في العلاقات الثنائية بين جيشي البلدين.

———

images[2]

الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس 14 نيسان 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 12.20 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 14.25 من فوق البحر غرب الناقورة.

واعتباراً من الساعة 21.00 خرقت 4 طائرات حربية تابعة للعدو الاسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق الناقورة، ونفذت طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 22.30 من فوق البحر غرب الناقورة.-انتهى-

——–

emil emil lahhoud (2)

كنعان شكر من واشنطن للبنك الدولي تعاونه مع البرلمان اللبناني:

 لمساهمات دولية مجانية ووجود موقت للنازحين

(أ.ل) – تحدث رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في لقاء “البنك الدولي” في واشنطن، عن “الوضع في لبنان في ضوء وجود النازحين على ارضه”، حيث كان عرض من قبل جون سبيكمان من “البنك الدولي” لتقرير عن لبنان، ربط فيه “الازمة بالنظام الطائفي ووجود الفساد واللااستقرار المؤسساتي”. وشارك في النقاش الخبير الاقتصادي شانتا دافاراجان وادارته المسؤولة الاقتصادية في “قناة سكاي نيوز” مايا رايدان.       في كلمته، علق النائب كنعان على التقرير، فاعتبر ان “الازمة في لبنان ناجمة عن الوضع الذي نشأ عن الوصاية السورية وما مر به لبنان منذ الطائف، مرورا بحرب العام 2006، وصولا الى ما سمي بالربيع العربي وتداعياته على الاوضاع في لبنان والمنطقة، لا سيما أن خسارة لبنان جراء الازمة السورية والنزوح، بلغت 7 مليار ونصف مليار دولار”.

وفي سياق عرضه لتداعيات ازمة النزوح، لفت كنعان الى ان “المساهمات المالية الدولية يجب ان تكون مجانية وليست قروضا، وعليها ان تكون غير مشروطة بتغيير وضع النازحين من موقت الى دائم”، معتبرا ان “اثار التغيير الديموغرافي الناجم عن النزوح كبيرة على القطاعات كافة، الاقتصادية والاجتماعية في لبنان”، قائلا: “نحن نرى أن التوصيف الصحيح للمتواجدين من سوريا في لبنان هو نازح وليس لاجىء، وهذا يعني ان وجودهم في لبنان موقت ويفترض ان يكون على مسؤولية وكلفة المجتمع الدولي”.

واشار كنعان الى أن “الاستقرار في لبنان يتطلب توافر عوامل عدة. فهناك جهد دولي مطلوب على هذا الصعيد، كما من واجبنا القيام بجهد داخلي يدفع في اتجاه ان يكون العمل السياسي والعام تحت سقف الدستور والقانون وتطبيق اللامركزية واقرار قوانين انتخاب تؤمن الشراكة”. واستعرض كنعان “المسار الرقابي التشريعي في السنوات الماضية”، شارحا “ما قامت به لجنة المال منذ العام 2010 على هذا الصعيد، والتوصيات الصادرة عنها، والتي باتت تشكل خريطة طريق، إن لجهة الموازنات او الحسابات المالية التي يجب ان تكون وفق ما تفرضه القوانين ويقتضيه الدستور اللبناني”، شاكرا البنك الدولي على “اهتمامه بلبنان واهمية التعاون مع المؤسسات اللبنانية والمجلس النيابي لتحقيق الافضل من خلال اصلاح المؤسسات”. وبنتيجة اللقاءات التي عقدها والنائب ياسين جابر في واشنطن مع مسؤولي البنك الدولي، اعلن كنعان أن “البنك الدولي ابدى تجاوبا مع التعاون مع البرلمان اللبناني لتعزيز الرقابة وتفعيلها، لا سيما مع لجنة المال والموازنة، حيث ستكون هناك برامج مشتركة في ما بينهما”.

كما التقى كنعان في واشنطن مسؤولين في صندوق النقد الدولي.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير اليابسة – راشيا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 14/4/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 16/ 4 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في حقل تفجير اليابسة – راشيا.-انتهى-

———

images[2]

ارسلان عزى عباس باغتيال زيدان: لكشف ملابسات الجريمة ومعاقبة الفاعلين

(أ.ل) – استنكر رئيس الحزب “الديموقراطي اللبناني” النائب طلال ارسلان، في بيان اليوم، “التفجير الإرهابي الذي طاول القيادي الفلسطيني فتحي زيدان في صيدا”، متوجها بالتعازي من “الرئيس محمود عباس ومن حركة” فتح” ومن أركان السفارة في بيروت ومن القياديين الفلسطينين في المخيمات واهلنا الفلسطينيين المسالمين كافة”.

واعتبر ان”المطلوب من الفلسطينيين اليوم العودة الى الامن الذاتي المطلق بعد ان اختاروا لأنفسهم طريق التعايش مع الشرعية اللبنانية، وهذا ما لا يناسب من يسعى الى زجهم من جديد في أتون أزمات المنطقة على قاعدة التطرف المذهبي وذلك على حساب اولوية القضية المركزية وتكريس مبدأ حق العودة”.

وآسف “لاستهداف صيدا في أمنها واستقرارها بعد ان تجاوزت محنة التطرف في السنة الماضية ووضعت حدا مع الجيش لأخطر الخلايا”، مؤكدا ان “الوفاق الصيداوي اهم من ان تهزه المشاريع المغرضة”، راجيا ان “يتحرك القضاء بأسرع ما يمكن لكشف ملابسات الجريمة المستنكرة وإنزال أشد العقوبات بالمسؤولين عنها، بعيدا عن الاستنسابية ومحاولات طمس الحقائق”.-انتهى-

——–

sami gmaiel

رئيس الكتائب عرض مع كاربوني موضوعي المفقودين خلال الحرب والنازحين السوريين

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “الكتائب اللبنانية” النائب سامي الجميل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي، رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بيروت فابريزيو كاربوني، وجرى التطرق الى موضوع المفقودين والمخفيين قسرا خلال الحرب اللبنانية، والبحث في السبل المتاحة للوصول الى حل لهذا الملف . كما شمل البحث موضوع اللاجئين السوريين في لبنان، وتم الاستماع الى وجهة نظر الكتائب في هذا الخصوص.-انتهى-

——-

tawhid

التوحيد العربي: لوقف مهزلة المحكمة الدولية

(أ.ل) – اعلنت أمانة الإعلام في “حزب التوحيد العربي”، في بيان، “ان مسلسل النفاق والإتهامات الباطلة التي تطلقها المحكمة الدولية تشكل عدوانا سافرا على اللبنانيين وعلى مقاومتهم وعلى أحرار هذه الأمة للنيل من إرادتهم وكرامتهم”.

واعتبرت “ان القرارات التي تصدر عن المحكمة الدولية في اغتيال الرئيس رفيق الحريري باطلة، كما ان محاولة التطاول على السيد حسن نصرالله هي محاولة يائسة من قبل من يقف وراء هذه المحكمة والتي أريد لها أن تكون أداة طيعة بأيدي “إسرائيل” وتفرعاتها وملحقاتها بهدف ضرب المقاومة في المنطقة”.-انتهى-

——-

bshara alraii

الراعي: نأمل باستمرار الصداقة بين لبنان ودول الخليج

(أ.ل) – أمِل البطريرك الماروني بشارة بطرس الراعي خلال استقباله سفراء مجلس التعاون الخليجي استمرار الصداقة بين لبنان ودول الخليج، متمنياً أن يعود لبنان مركزاً للاصطياف.-انتهى-

——-

naeem hassan

نعيم حسن التقى هنري الحلو ووفدا كنسيا دانماركيا

وتلقى دعوة للمشاركة في منتدى العدالة لفلسطين في تونس

(أ.ل) – استقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن، في دار الطائفة – في فردان – بيروت، المرشح الرئاسي عضو اللقاء الديمقراطي النائب هنري الحلو، في حضور عضو المجلس المذهبي الشيخ كميل سري الدين حيث كان عرض لمجمل التطورات، وتأكيد من الشيخ حسن على ضرورة تفعيل الأطر الديمقراطية للتوصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية في أسرع وقت لدرء المخاطر المحيطة بلبنان.

وبعد اللقاء قال النائب حلو: “بحثت مع سماحته بمجمل أمور الساعة تحديدا موضوع الشغور في رئاسة الجمهورية والأزمات التي نعاني منها في لبنان نتيجة هذا الشغور، والكلفة الباهضة التي ندفعها اليوم ان كان على صعيد قطاع الخاص او العام، ونحن اليوم نمر بأزمات وفضائح وفساد وشل معظم المؤسسات، ومفتاح الحل هو انتخاب رئيس للجمهورية، واذا كنا اليوم نتكلم عن تشريع الضرورة اعتقد ان كل هذه الأمور تحل بإنتخاب رئيس للجمهورية”.

ثم استقبل الشيخ حسن وفدا كنسيا وبرلمانيا من الدنمارك برئاسة رئيس مجلس كنائس الدنمارك اندريس كارد وعضوين من البرلمان الدنماركي عن الحزب الليبرالي والحزب الاشتراكي الديموقراطي وممثلين عن المجلس الاسلامي يرافقهم امين عام للفريق العربي للحوار الاسلامي المسيحي الاب رياض جرجورة، في حضور رئيس الفريق العربي للحوار الاسلامي المسيحي القاضي عباس الحلبي، ومستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي، وتم خلال اللقاء بحث موضوع العلاقات الاسلامية المسيحية وتوطيدها وكيفية مواجهة التطرف.

وشدد الشيخ حسن أمام الوفد على أهمية الانصراف في هذه المرحلة الدقيقة إلى تنقية العلاقات الروحية بين مختلف الأديان السماوية من كل ما يعكر صفوها، والتأكيد على أهمية تفعيل أطر الحوار والتفاهم، والبناء على القيم المشتركة لمواجهة التحديات الكبيرة المتمثلة بالتطرف والعنف والجهل والفقر.

والتقى شيخ العقل وفد المنتدى العربي الدولي من اجل العدالة لفلسطين برئاسة معن بشور، في حضور ممثل حركة “حماس” في لبنان علي بركة وأعضاء المنتدى، حيث أكد الشيخ حسن “ضرورة العمل في كل المواقع والمحافل من أجل قضية فلسطين التي تبقى القضية الأم رغم كل الأزمات العاصفة بالمنطقة”، داعيا إلى “مقاربة مختلفة تجاه هذه القضية وإبقاء الممارسات الإجرامية من العدو الصهيوني تحت مجهر الرأي العام”.-انتهى-

——–

1459433170_[1]

الوفاء للمقاومة: على الدولة رفض الاساءة للمقاومة في المؤتمرات الدولية

(أ.ل) – أكد النائب حسن فضل الله، عقب الاجتماع الدوري للكتلة، أن المقاومة هي بقية الذوق الذي يحفز الأمل بصمود لبنان أمام تهديدات اسرائيل والعصابات الارهابية، لافتاً إلى أن المقاومة بعزمها وارادة جماهيرها وصدق خطابها وتضحياتها ماضية بالدفاع عن لبنان وحماية سيادته ولن يثنيها عن ذلك تآمر أو وعيد. ورأت الكتلة أن قرار منع قناة المنار من البث الفضائي عبر النايل سات والعرب سات هو قرار ظالم مخالف لأبسط القوانين ويتنافى مع شعارات الديمقراطية ويؤشر إلى مدى وصول النظام السعودي بعدائه للمقاومة، مشددة على اننا لن نغير موقفنا الواضح من السياسات السعودية الخاطئة، لافتة إلى أن الحكومة اللبنانية معنية بالقيام بواجبها لضمنا حرية الاعلام. ودانت الكتلة الضغوط الممارسة سعوديا بالاجتماعات التي سبقت القمة الاسلامية لتشويه سمعة المقاومة ما يتوجب الحكومة اللبنانية الوقوف أمام هذه الأعمال لأن المقاومة جزء أساسي من البلاد والافتراء بأن حزب الله ارهابي هو عمل كيدي، مشيراً إلى أن مؤتمر رؤساء البرلمانات العربية أقر حق المقاومة في تحرير أراضيها ولا يجوز للحكومة اللبنانية أن تقبل باسقاط هذا الحق بالتحفظ على أي اساءة للمقاومة يحاول البعض تمريرها في كل المؤتمرات. واعتبرت الكتلة أن التسامح أو المجاملة في هذا المجال يجب أن يوضع له حداً لمصلحة بلادنا العليا. وأوضحت الكتلة ان أولوية انتخاب رئيس للجمهورية لا يبرر الاطاحة بالمتطلبات الأخرى خصوصا تفعيل العمل النيابي واقرار قانون جديد للانتخابات، مشيرة إلى أن الارتكابات الخطيرة في ملف الانترنت غير الشرعي والاتجار بالبشر والاختلاسات هو محل ترقب للرأي العام الذي لا ينظر بعين الرضا على عمل القضاء، مؤكدة انه على القضاء تحمل مسؤولية تاريخية في هذه المرحلة الحساسة وأن يقوم بمقاومة الضغوط السياسية وأن يجهد لاثبات صدقيته.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 14 نيسان 2016 البيان الآتي:

بتاريخي 13و14 /4/ 2016 اعتباراً من الساعة 8.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة تل الزعتر – الدكوانة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل المدخنة.

واعتباراً من 11 /4 /2016 ولغاية 15 /4/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في جرد العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.

واعتباراً من 9 /4 /2016 ولغاية 16 /4/ 2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة  12.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية المغيتة – ضهر البيدر، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة الرشاشة.-انتهى-

———

darwish14-4-2016

درويش زار ثانوية زحلة الرسمية للبنات:

المدرسة الرسمية ليست اقل شأناً من المدرسة الخاصة

(أ.ل) – زار رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش ثانوية زحلة الرسمية للبنات حيث كان في استقباله مدير الثانوية طانوس باروكي ورئيس لجنة الأهل مارون السغبيني والهيئة التعليمية.

والتقى درويش طالبات الصفوف الثانوية في قاعة المحاضرات وتوجه اليهم قائلاً :

” زيارتي لكم اليوم هي زيارة ابوية تفقدية. هذه الثانوية عوّدتنا على النتائج الباهرة في الإمتحانات الرسمية، وعلى النشاطات الإجتماعية والندوات الثقافية وحفلات التخرج التي كان لي شرف رعايتها، هذه العوامل برهنت ان المدرسة الرسمية ليست اقل شأناً من المدرسة الخاصة بل على العكس، اذا توفرت فيها الإدارة الحكيمة والأساتذة الأكفاء، تستطيع ان تنافس اهم المدارس الخاصة.”

واضاف ” على الإنسان ان يتحلى بفضائل ثلاثة: التجرّد والوداعة ونقاوة القلب. نحن نعيش في مجتمع يتّصف بالكثير من الإزدواجية وعدم الثقة، من هنا تأتي أهمية التربية الروحية والأخلاقية لأنها تنمي الشخصية وتهيء للعيش المشترك”

واذ تمنى درويش للطالبات التوفيق والنجاح في الإمتحانات الرسمية، توجه بالشكر الى الهيئة التعليمية وشكرها على تعبها وسهرها على الطالبات.

ودار بين درويش والطالبات حوار تناول مواضيع دينية وحياتية.

وقدم السيد مارون السغبيني بإسم لجنة الأهل هدية تذكارية للمطران درويش.-انتهى-

——–

tawfik dabbousi

دبوسي بحث مع رئيس مجلس وزراء مالطا في تطوير العلاقات الاقتصادية

(أ.ل) – إلتقى رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي، رئيس مجلس وزراء مالطا جوزف موسكات، خلال المباحثات التي أجراها الوفد الوزاري المرافق والذي ضم: وزير الإقتصاد والإستثمار كريستيان كاردونا، وزير السياحة إدوارد لويس، وزير الشؤون الخارجية جورج فيلا، ورئيس غرفة مالطا انطون بورغ، إضافة الى وفد اقتصادي ضم حوالي 50 شخصا من رجال الأعمال المالطيين الكبار. كما حضر رؤساء وأعضاء الهيئات الإقتصادية وحشد كبير من الفعاليات الإقتصادية اللبنانية تلك اللقاءات، وتم في خلالها البحث في سبل تطوير العلاقات الاقتصادية بين لبنان ومالطا.

ونظمت جلسة عمل تمحورت حول “طرح الفرص الإستثمارية في لبنان والميزات التفاضلية التي يتمتع بها إقتصاده”، قدمتها المؤسسة العامة لتشجيع الاستثمار “ايدال”، وكذلك قدم الجانب المالطي عرضا مماثلا عن الإستثمارات في مالطا.

كما عقدت إجتماعات عمل ثنائية، بين رجال الأعمال المالطيين ونظرائهم اللبنانيين للبحث في الإمكانيات المتاحة لإقامة شراكات عمل في المجالات المتاحة.-انتهى-

——-

katholic14-4-2016

ندوة حول “الإرشاد الرسولي “فرح الحب Amoris Laetitia

لقداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس” في المركز الكاثوليكي للإعلام

(أ.ل) – عقدت قيل ظهر اليوم الخميس ندوة صحفية في المركز الكاثوليكي للإعلام، بدعوة من اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام حول ” الإرشاد الرسولي”فرح الحب Amoris Laetitia ” لقداسة الحبر الأعظم البابا فرنسيس، الصادر في 19 أذار المنصم، حول العائلة.

شارك فيها رئيس أساقفة بيروت للموارنة، ورئيس اللجنة الأسقفية لوسائل الإعلام المطران بولس مطر، النائب البطريركي العام على أبرشيّة جونية المارونيّة، ورئيس اللجنة الأسقفيّة للعائلة والحياة في لبنان سيادة المطران انطوان نبيل العنداري، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، والآنسة د. جوسلين خويري، وحضور مدير صوت الإنجيل الأب اغسطينوس حلو والإعلاميين والمهتمين.

المطران مطر

بدابة رحب المطران بولس مطر بالحضور وقال: “يشرفنا هذا الصباح ويسعدنا أن نعقد هذه الندوة في المركز الكاثوليكي للإعلام حول العائلة، لا بل حول تعليم البابا الذي أطلقه يوم االجمعة الماضي كرسالة خاصة، نتيجة لسنتين متتاليتين عقد في خلالهما سينودوسان حول العائلة في روما.

هذا الموضوع له أهمية كبرى في حياة الكنيسة أولاً وفي حياة العالم كله، العائلة هي حجر أساس في بناء الحياة وبناء المجتمع وبناء الكنيسة والمستقبل والأوطان كلها.

قداسته أعطانا هذا النص وقال لنا أن نقرأه بتمهل وتمعُن لا بسرعة، وسيحدثنا رئيس اللجنة الاسقفية للعائلة والحياة المطران عنداري وهو الذي يعمل في إطار هذه اللجنة بكل نشاط ومحبة وفعالية له شكرنا العميق وقد مثل الكنيسة المارونية في السينودس الأخير في روما السنة الماضية. كما نستقبل الدكتورة الجديدة الآنسة المناضلة منذ عقود في سبيل الحياة والعائلة وكرامة المرأة، وقد قدمت الدكتواره يوم الإربعاء الماضي وفازت بهذا اللقب وهي معلمة عن حق وحقيق بالنسبة لهذا الموضوع.”

العائلة البابا يقول للعالم بأسره “إنها كنز الكنوز في حياتنا، لأن العائلة تُضرب اليوم لا في الواقع وحسب، بل تضرب في الفكرة وفي الأساس، هناك من يقولون لا ضرورة للعائلة، هناك من يضربون فلسفة العائلة، فلسفة الأمانة، فلسفة الحياة، لذلك الكنيسة معنية بوضع الأمور في نصابها. يقول البابا “أن الربّ يسوع قد افتدى العالم بصليبه وافتدى العائلة بصليبه أيضاً” فحولها من جديد إلى سر من أسرار الكنيسة إلى علامة عن محبة الله للكون، إلى علامة عن محبة الكنيسة للمسيح ومحبة المسيح لكنيسته، نحن متشوقون لتقديم هذا الإرشاد وسننشرها ما أن تصل إلينا من روما.”

المطران عنداري

وجاء في مداخلة المطران انطوان نبيل العنداري ما يلي:

“وقع قداسة البابا فرنسيس في التاسع عشر من شهر أذار المنصرم، يوم عيد مار يوسف، الإرشاد الرسولي “فرحُ الحٌب – Amoris Laetitia” حول العائلة، وأصدره يوم الجمعة في الثامن من شهر نيسان الحالي بواسطة الأمين العام لسينودس الأساقفة الكاردينال لورنزو بالديساري بمعيّة الكاردينال كريستوف شونبورن، رئيس أساقفة فيينا في النمسا. بعد دورتين متتاليتين لسينودس الأساقفة حول “التحديات الراعوية للعائلة في إطار الأنجلة”، في الجمعية غير العادية الثالثة لسينودس الأساقفة في شهر تشرين الأول 2014، و”دعوة العائلة ورسالتها في الكنيسة والعالم المعاصر” في الجمعية الرابعة عشرة العادية لسينودس الأساقفة في شهر تشرين الأول 2015، صدر هذا الإرشاد بعد خمسة أشهر على ختام الأعمال المجمعيّة، أي بسرعة قياسية مقارنة بالإرشادات الرسولية السابقة.

تابع “يتألف الإرشاد الرسولي “فرح الحب” من مقدمة وفصول تسعة وخاتمة، وقد تمت ترجمته إلى لغات ثمانية، الإيطالية والفرنسية والإنكليزية والإسبانية والألمانية والبولونية والبرتغالية والعربية ونجد النص كاملاً على موقع الكرسي الرسولي vatican.va، باستثناء الترجمة العربية.

أضاف “يسترعي هذا الإرشاد الرسولي الإنتباه في إسهابه وبُنيانه، فالمقدمة تدخلنا ببنودها السبعة، في صلب الموضوع الأجواء التي سادت مناقشات آباء المجمع حول راعوية العائلة بدعوتها ورسالتها إزاء المواضيع والمسائل والتحديات والصعوبات المطروحة.”

وقال “الفصل الأول عنوانه “على ضوء الكلمة” يرتكز قداسة البابا فرنسيس في تفكيره إنطلاقاً من الكتب المقدسة متأملاً بنشيد المراقي في المزمور 128 : “طوبى لجميع الذين يتقون الرب وفي سبله يسيرون….”، وفي الفصل الثاني الواقع والتحديات التي تواجهها العائلة، فالعائلة تواجه خطر تفاقم الفردانية individualisme exacerbé, التي تشوه الروابط العائلية، فتصل بالإنسان إلى أن يبني ذاته بأنانية وفق رغباته الخاصة التي تتغلب على محبة الغير وتصبح في مصاف المطلق. ويحذر البابا فرنسيس من نتائج وآثار الهبوط الديموغرافي العائد إلى ذهنية مضادة للولادات تشجعها سياسات عالمية في مجال الصحة التناسلية. إن الكنيسة ترفض، بكل قواها، سياسات الدول القمعيّة بشان منع الحمل، والعقم والإجهاض عدد 42. ويبين قداسته بأن النقص الحاصل في المسكن اللائق أو المناسب يقود غالباً إلى تاخير بناء العلاقة العائلية والبيتية. فالعائلة والبيت آمران مُتلازمان…. ويشدّد قداسة البابا على أن التعدي الجنسي على الأطفال يصبح شائناً وأكثر عاراً عندما يحصل في الأماكن التي يفترض بها أن تحمي الطفولة كالعائلة والمدرسة والجماعات والمؤسسات المسيحية عدد 45.”

أضاف سيادته”كما ويستعرض قداسته أوضاع هجرة العائلات النازحة مشيراً إلى إضطهاد المسيحيين والأقليات الإتنية والدينية في أماكن عديدة من العالم ومن بينها الشرق الأوسط.” ويؤكد الإرشاد على الرباط الحصري الذي لا تنفصم عراه بين الرجل والمرأة. ولا يمكن مقارنة المساكنة والإرتباط بين الأشخاص المثليين بالزواج الطبيعي. ويشدّد على حقوق المرأة، وأنه لمن المخزي ممارسة العنف على النساء: عنف الكلام، العنف الجسدي والجنسي.”

تابع “يرسم الإرشاد الرسولي في الفصل الثالث الذي يحمل عنوان ” النظرة إلى المسيح: دعوة العائلة” تعليم الكنيسة والوثائق الصادرة عن المجمع الفاتيكاني الثاني والوثائق الحبرية التي تفيد بأن سر الزواج ليس عقداً أو عرفاً اجتماعياً بل عطية لتقديس وخلاص الزوجين.”

أضاف “الفصل الرابع وعنوانه الحب في الزواج، يدعو قداسته الزوجين إلى النمو في الحب الزوجي وشركة الحياة، إلى الفرح والجمال، إلى الحوار وإلى العفة دون التقليل من أهمية المشاعر والرغبات علماً أن الحياة الجنسية هي هبة عظيمة. ويتوجّه الإرشاد إلى الشبيبة ليُذكرهم  بجدية الإلتزام العلني في الحب مشيراً إلى ان قرار الزواج لا يجب أن يكون متسرعاً ولكن في الوقت عينه لا يحتمل التاجيل إلى ما لا نهاية.”

وقال الفصل الخامس “الحب الذي يصبح خصباً”، الحب يعطي الحياة دائماً ويستقبل الحياة، ويتكلم الإرشاد عن الولادات غير المرغوبة ومسؤولية الحفاظ عليها، وأن كثرة الأولاد في العائلة تشكل فرحاً للكنيسة. ويتوقف الإرشاد عند مسألة حضور الوالدين في العائلة بالرغم من ضغوطات الحياة والظروف الإقتصادية. كما يفرد مساحة للكلام عن أهمية التبني، وينهي بالإنتباه إلى الموقف المرحب من أقارب كل من الزوجين المسنين.”

أردف “يصل في الفصل السادس إلى “بعض الأفاق الراعوية” يطلب قداسة البابا مزيداً من الجهود لإعلان البشارة والتعليم المسيحي لعائلة اليوم. ويتوقف بصورة مسهبة عند التحضير الوافي للزواج، ويوصي بمرافقة الأزواج في السنوات الأولى من حياتهم الزوجية..”

وقال “يُكرس الإرشاد الرسولي “فرح الحُب” الفصل السابع وعنوانه “توطيدُ التربية للأولاد – للتوسّع في تربية الأولاد” ومسؤوليّة ودور الأهل الأساسية في هذا المجال من حيث التوجيه والمرافقة والحماية. ولا يجوز للأهل، بالرغم من الحاجة الى المؤسسات التربوية، أن يفوِّضوا الأمر أو يتكلوا عليها، فلا بديل عن الأهل في التربية….”

أضاف “أما الفصل الثامن وعنوانه “رافَقَ، مَيَّزَ واستوعَبَ الضعف” فيُشكِّلُ دعوةً إلى الرحمة وإلى التمييز الراعوي. يتناولُ هذا الفصل مِنَ الإرشادِ الأمور الدَقيقة، وعلى مَن يقرأهُ أن يتذكَّر أنَّ رسالةَ الكنيسة هي بمثابةِ مُستشفى مَيداني عدد 291. ثم يتحدّث الإرشاد الرسولي عن ” منطق الرحمة الراعوية”. ويدعو قداسته المؤمنين الذين يعيشون أوضاعاً صعبة أن يتقربوا بثقة من رعاتهم… ويدعو الرعاة إلى الإصغاء بمودة وصفاء من أجل المساعدة عدد 312.”

وختم عنداري بالقول “يُعالج الفَصل التاسع والأخير من هذا الإرشاد “الروحانية الزوجية والعائلية” يتكلم هذا الفصل بوضوح عن روحانية الحُب العائلي المسكون من الحب الإلهي عدد 315. إنّ أوقات الفرح والراحة والعيد وحتى الحياة الجنسية في العائلة بإمكانها أن تكون معاشة على ضؤ فصح وقيامة السيد المسيح عدد 317. ويتكلم قداسته على روحانية الإنتباه والتعزية والتشجيع عدد 322. وينتهي الإرشاد الرسولي “فرح الحب” بالصلاة للعائلة المقدسة.”

خويري

ثم كانت كلمة د. جوسلين خويري فقالت:

“يُظهر لنا الإرشاد الرسولي الخاص بموضوع العائلة أن الأولوية في المقاربة للموضوع أُعطيت لطابع الفرح والحب الذي تتميّز به العائلة، كونها جماعة تُجسِّد في تكوينها وأدائها حب الله المجاني، النهائي وغير المشروط، الذي يتدفّق الى المجتمع البشري بواسطتها.”

تابعت “وقد كرّس قداسة البابا كلاً من الفصلَين الرابع والخامس للتأمل في معطيات هذا الحب المتأصل في الإنسان في نظام الخلق كما في نظام النعمة، والقادر وحده على ضمان استمرارية فضيلة الحب في كل أبعاده: الزوجية، الأبوية والبنوية والأخوية، مع ما يولّده من روح الإنفتاح والتضامن والمسؤولية والثبات في التصدي لروح الفردية والمادية التي تعززها حضارة اليوم.-انتهى-

أضافت “ان العرض والتحليل الكتابي، النفسي والأنتروبولوجي الذي تميّز به الإرشاد الرسولي هذا، يدعونا لأن نتوقف بتأنّ أمام كل ما ورد فيه، باعتباره موضوع تأمّل عائلي وزوجي يصلح لأن تعقد حوله لقاءات التنشئة العائلية والشبيبية، نظراً لما جاء فيه من تصويب رائع لمفهوم الحب المتفتّح والدائم النموّ، القادر على إسعاد افراد العائلة وتأهيلهم على استقبال الحياة بفرح، كونها عطية من الله، وعلى فتح ابواب البيت العائلي لتوسيع دائرة المحبة امام من يطلب العطف والأمان، كما يُضيء الإرشاد على معنى الحرية المسؤولة القادرة على الإستجابة لنداء المحبة الإلهية لأجل بناء إنسان أفضل.”

وقالت “كما يُشجّع الإرشاد شباب اليوم على خوض مغامرة الإلتزام وتحدياته في مواجهة حضارة “اللحظة الحاضرة” التي ينساق الى سهولتها وتعدّديتها الكثير ممّن وقعوا في فخ افراح واهمة لا تؤدي الا الى المزيد من الأنانية والإنطواء والعقم.”

لا ينطلق الإرشاد من حسّ الضرورة الأدبية والإجتماعية، بل من حب الله الأبوي والفادي الذي كشف لنا عن جمال العيش كأبناء لله إذ جعل كل شيء حسن، بل حسن جداً لأجلنا، لأجل تفتّح إنسانيتنا في الحب الدائم والمعطاء.

وختمت “يدعونا الإرشاد الرسولي حول العائلة الى العمل على اعادة اكتشاف هذا الكنز وعالمنا بأمس الحاجة اليه كونه لا يُستبدل بأي واقع آخر. فالعائلة القائمة على الحب الزوجي الثابت هي عنصر استقرار للمجتمع ككل ومنبع دعوات للقداسة في عالمنا، قادرعلى انتشاله من هاوية الأنانية والعنف والإنغلاق.”

ابو كسم

واختتمت الندوة بكلمةالأب عبده أبو كسم قال: “الإرشاد الرسولي ليس هو الأول الذي يتكلم عن العائلة المسيحية لكن ميزته أنه يكمّل الإرشاد السابق للبابا القديس يوحنا بولس الثاني و”ظائف العائلة المسيحية” و”رسالة إلى الاسر”، وهذا الإرشاد يفتح آفاق جديدة مع تطورات العصر والعولمة التي جعلت من هذا الكون قرية صغيرة ضاعت واختلطب به القيم التي تنطلق من العائلة التي هي الإساس ومن الأخلاق والتربية المسيحية.”

وقال “الكثير يسأل لما لم نعد نترجم الرسائل البابوية؟ والجواب هو أن الترجمة تتم الأن في الفاتيكان، ونأمل أن نعود لترجمتها من جديد.”

تابع “الإرشاد الرسولي يصلح للتعليم في المدارس، يصلح للتحضير للزواج وهذا عمل أساس، والتحضير يجب أن لا يكون شكلي لتجنيب الزواج مشاكل كثيرة، وهو يتطرق إلى الإجهاض ووسائل منع الحمل والقتل الرحيم كل ذلك يتعرض له الزوجان، والإرشاد يؤكد أن الزواج المثلي هو مرفوض من الكنيسة، ويعطي الأجوبة على أمور كثيرة تضرب مجتمعنا مثل الإباحية الجنس المخدارت.”

وختم الاب بالقول الإرشاد يصلح أن يكون ملازم لحياة الأزواج، يصلح أن يكون مادة تدّرس في الجامعات، ويجب أن يكون بمتناول كل الكهنة في سهراتهم الإنجيلية واللجان في الرعايا لأستثماره.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر وتمارين تدريبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس, 14 نيسان 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 4 / 4 / 2016 ولغاية 16 / 4 / 2016، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات من على متن الطوافات بالذخيرة الحية ورمايات أرضية بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة.

واعتباراً من 1 /4 /2016 ولغاية 30 /6/ 2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – العاقورة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات

وإعتباراً من 21 / 3 / 2016 ولغاية 1 / 7 / 2016، ستقوم وحدة من الجيش في مناطق رأس مسقا – الكورة، جبل الملاح – عكار، تربل – طرابلس وحامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية واستعمال القنابل الصوتية والدخانية.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *