الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 14 آذار 2016 العدد 4051

نشرة الإثنين 14 آذار 2016 العدد 4051

“الاتحاد العمالي” رفض انضمام لبنان إلى “منظمة التجارة العالمية”

 

(أ.ل) – صدر عن رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان التصريح الآتي:

رفض الاتحاد العمالي العام عملية انضمام لبنان إلى منظمة التجارة العالمية، قبل استكمال الضوابط الحمائية وتمكينه من تخفيض أكلاف الإنتاج بدءاً من أسعار الطاقة وأسعار الخدمات الباهظة والبنى التحتية المناسبة، مستغرباً «الحملة الترويجية التي يقوم بها البعض للتعجيل في الانضمام إلى هذه المنظمة» على قاعدة أنّ «كل شيء فرنجي برنجي».

واعتبر أنّ رأي العمال في هذه المسألة هو الأساس، ولا يمكن تجاوزه لأنهم المعنيون به قبل غيرهم، وهم الذين يكتوون بنار الاحتكار وكارتلات وكالات الأدوية الطبية والمواد الغذائية والسلع الاستهلاكية أكثر من غيرهم خصوصاً أنّ دور الحكومات ووزرائها المعنيين لا يعدو دور المتفرّج تحت ظلال النظام الليبرالي دون المساهمة في تأمين المستلزمات التنافسية وتعزيز القطاعات الإنتاجية، الصناعية والزراعية والخدماتية من أجل إيجاد فرص العمل والحد من البطالة والهجرة ودخول سلع ذات القيمة المضافة القادرة على مواجهة السلع الإغراقية.

كما أنّ الانضمام لمنظمة التجارة العالمية بعد تجربتين فاشلتين، اتفاقية التيسير العربية، واتفاقية الشراكة الأوروبية وكلتيهما لم تتمكنا من تعديل كفتي الميزان التجاري لا بل زادتا من قيمة العجز في صندوق المدفوعات حتى بلغت نسبة الواردات أكثر من 80% من الصادرات أكان على مستوى التجارة البينية العربية أم بالنسبة للدول الصناعية الأوروبية.

كما أنّ للإتحاد العمالي العام موقفاً حازماً لجهة رفض كل أنواع الجزر أو المربعات الإقتصادية المسماة «المناطق الحرة» التي تعمل خارج إطار القوانين اللبنانية لا سيما قانوني العمل والضمان الاجتماعي، حيث العمل بالسخرة دون شروط عمل لائقة إن على مستوى الأجور أو على مستوى الضمانات والتقديمات الاجتماعية أو الحقوق العمالية الأساسية وفق قانون العمل وعقود العمل الجماعية.

إنّ هذه الجولة الترويجية تحت عنوان «التحاق لبنان بالأسواق العالمية» وانضمامه لمنظمة التجارة العالمية، سيؤدي إلى استباحة الحدود الاقتصادية على مصراعيها وإلغاء الحواجز الجمركية أمام المستوردات الأجنبية في ظل عجز قدرة القطاعات الإنتاجية والمؤسسات الصغرى والمتوسطة على الوقوف في وجه الشركات العابرة للقارات، ما يؤدي حتماً إلى إفلاس هذه المؤسسات الصناعية المحلية وإقفالها وجعل أرضنا الزراعية بؤراً ويباساً.

وسأل الاتحاد العمالي العام هل نريد تحويل لبنان من بلد منتج ومستهلك إلى بلد ينتج لأسواق الخارج من دون القدرة على شراء إنتاجه؟ وأيّد موقف الصناعيين الذين وقفوا بصلابة لمواجهة عملية الانضمام هذه، دون تأمين مستلزمات بقائهم.

ويعتبر الاتحاد العمالي العام أنه في زمن شغور موقع الرئاسة وشلل مجلس الوزراء وتعطيل مجلس النواب لن يقبل بتمرير الاتفاقيات قبل مناقشتها والتفاوض حولها والحدّ من الأضرار الاقتصادية التي تنتج عنها والآثار السلبية التي تلحق بعمال لبنان.-انتهى-

——-

الجيش: الصاروخان مخصصان للتدريب ولا يحتويان أيّ نوع من المتفجرات

وكانا بحوزتنا وقررنا إعادتهما إلى الشركة الأميركية المصنّعة بالاتفاق معها

 

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليرزة في 14/3/2016ما يلي:

توضيحاً لما أوردته وسائل الإعلام حول ضبط السلطات الصربية صاروخين في إحدى الطائرات القادمة من لبنان، تشير هذه القيادة إلى أنّ الصاروخين المذكورين مخصصين للتدريب ولا يحتويان أيّ أنواع من المتفجرات، وقد كانا لدى الجيش اللبناني، الذي قرر أعادتهما إلى الشركة الأميركية المصنّعة بالاتفاق معها، ووفقاً للإجراءات الإدارية والقانونية، وذلك بعد الإنتهاء من التدريب عليهما.-انتهى-

——-

أبو فاعور: للاسراع في إنجاز خط صرف صحي لبلديتي قاع الريم وحزرتا

 

(أ.ل) – طلب وزير الصحة وائل ابو فاعور من مجلس الانماء والاعمار الإسراع بإنجاز خط صرف صحي لبلديتي قاع الريم وحزرتا وإنجاز محطة تكرير مياه الصرف الصحي للمنطقة، على اثر الكشف الذي قام به فريق الوزارة على مجرى نهر البردوني في زحلة لتبيان سبب التلوث وبعدما تبين ان النهر ملوث من مياه الصرف الصحي لبلديتي قاع الريم وحزرتا بشكل مباشر، وذلك لرفع التلوث عن المزروعات وحفاظا على الصحة العامة وتفاديا لتكاثر الحشرات على مجرى النهر وانتشار الروائح الكريهة.

وطلب ابو فاعور من كل من محافظ البقاع القاضي انطوان سليمان “الايعاز لمن يلزم بإقفال المسامك المتواجدة على ضفاف النهر بعد منطقة الصرف الصحي” ووزير الطاقة والموارد المائية آرتور نظاريان الايعاز لمن يلزم “بالسماح لبلديات زحلة وقاع الريم وحزرتا بتنظيف مجرى الانهر وخاصة مجرى نهر البردوني، بعدما تبين وجود نفايات مرمية بشكل عشوائي على ضفافه، تفاديا لتكاثر الحشرات والاوبئة وحفاظا على الصحة العامة”.-انتهى-

——

فياض: حزب الله يشكل معياراً للوجهة الصحيحة في التعاطي مع القضايا العربية

 

(أ.ل) – أكّد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض أن “من يصنف حزب الله إرهابياً إنما هو إرهابي ومنهزم ومتخبط في سياساته، وهو قد اصطدم في جدار الفشل الذي دفعه إلى أن يعوض عن فشله بانتصارات موهومة”.

كلام فياض جاء خلال الاحتفال التكريمي الذي أقامه تجمع المعلمين برعاية بلديات البقاع الغربي، لمناسبة عيد المعلم لمعلمي ومعلمات البقاع الغربي في قاعة الشهيد بجيجي في بلدة مشغرة بحضور علماء دين وفاعليات المنطقة.

وتابع فياض “من يصنف حزب الله إرهابياً إنما يضع نفسه في موضع المساءلة الشعبية والأخلاقية والدينية والعروبية والإسلامية، فحزب الله ونتيجة لعطاءاته وتاريخه ودوره وما تعول الشعوب العربية والإسلامية عليه إنما يشكل معياراً للوجهة الصحيحة في التعاطي مع القضايا الوطنية العربية والإسلامية، لذلك فهؤلاء إنما يهربون من فشلهم إلى حيث يظنون أنهم يختلقون القدرة والفاعلية والانتصارات لكن في حقيقة الأمر هم ينتقلون من فشل إلى فشل ومن أزمة إلى أزمة ومن مأزق إلى مأزق، وإذا كانوا يظنون أنهم بمواقفهم هذه إنما يثنون المقاومة عن أن تمضي في خياراتها ومواقفها وثوابتها فهم مخطئون تماماً، فنحن في موقعنا النضالي ضد العدو الإسرائيلي ونحن في موقعنا الجهادي ضد المجموعات التكفيرية التي هزمناها والتي سنهزمها أيضا، ونحن في موقعنا العروبي الإسلامي الوطني الذي يتمسك على الدوام بالوحدة الوطنية وبالوحدة العربية وبالوحدة الإسلامية، نحن في موضعنا دون أن ينجح البعض إلى دفعنا إلى ردات فعل غير محسوبة كي ننزلق إلى سياسات طائفية في مواجهة سياسات طائفية ومذهبية، هذه هي المقاومة”.

وأضاف فياض إن “الجرائم التي ارتكبتها المقاومة لأنها ضد إسرائيل ولأنها ضد السياسات الأمريكية ولأنها مع الوحدة الإسلامية وتمارس المنطق الوحدوي الإسلامي والعربي ولأنها تقف إلى جانب كل شعب مظلوم تسحق حريته وكرامته من قبل هؤلاء الديكتاتوريين المتخلفين المتغطرسين، هذه هي الجرائم التي ارتكبناها والتي يسعى البعض إلى تحويلها إلى حجج كي يسمي هؤلاء الأبطال وهؤلاء الشرفاء بأنهم إرهابيون، ببساطة أنتم الإرهابيون وأنتم الفاشلون ومشروعكم ودوركم وكل وجودكم الفاسد إلى زوال، فالتاريخ يسير إلى جانب هؤلاء المجاهدين وأنتم الذين تقفون على الضفة الخطأ من التاريخ العربي والإسلامي”.

وفي الختام قدم فياض ومدير العمل البلدي في البقاع الغربي جهاد ياسين دروعاً تكريمية لعدد من الأساتذة والمدراء.-انتهى-

——-

الصفدي لمناسبة 14 اذار : اصبح للاسف نوعا من الذكرى

 

(أ.ل) – اوضح النائب محمد الصفدي في ذكرى 14 آذار ” يحل الرابع عشر من آذار وقد أصبح للأسف نوعا من الذكرى بدل أن يكون موعدا سنويا نجدد فيه ولاءنا للبنان السيد الحر المستقل ونحدد فيه أهدافا وطنية عليا”.

وقال قي بيان: “لقد أحبطت الممارسات السياسية على مدى أحد عشر عاما آمال الناس الذين حملوا بصدق مشروع الوحدة الوطنية وبناء المواطنية والتحرر من كل الوصايات”.

اضاف “خاب ظن الناس من ممارسات زادت النظام فسادا بدل أن تحقق فيه إصلاحا.

ويكفي أن نعاين المشهد السياسي اليوم بلحظة 14 آذار 2005 لنرى كيف حل الانقسام الطائفي والمذهبي مكان الحماسة الوطنية وكيف عادت التدخلات الخارجية لتضغط على القرار الداخلي”، موضحا “أن الرابع عشر من آذار كان لحظة استثنائية في تاريخ لبنان المعاصر، ولي ملء الثقة بأن روح 14 آذار لن تموت وستبقى دافعا للاجيال الصاعدة التي تحقق التغيير المنشود في وطننا الحبيب لبنان”.-انتهى-

——-

أرسلان: نأسف أن تصبح سوكلين بفسادها أقوى من الدولة

 

(أ.ل) – أسف رئيس “الحزب الديمقراطي اللبناني” النائب طلال أرسلان، في تصريح “أشد الأسف أن تصبح شركة سوكلين في ظل هذه الحكومة الفاشلة بكل المعايير أقوى من الدولة، لتصبح أمرا واقعا مفروضا على الشعب اللبناني بكل فسادها وتجاوزاتها التي تعد ولا تحصى”.-انتهى-

——-

وفد ايراني زار حديقة ايران في مارون الراس

النائب فضل الله: الزيارة تؤكد العلاقة الطيبة والاستراتيجية بين البلدين

 

(أ.ل) – زار عضو مجلس الخبراء في الجمهورية الإسلامية الإيرانية الشيخ محمد محمدي ريشهري يرافقه المستشار الثقافي في السفارة الإيرانية محمد مهدي شريعتمدار، حديقة إيران في بلدة مارون الراس المشرفة على فلسطين المحتلة، حيث كان في استقبالهم عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب حسن فضل الله وإلى جانبه نائب مسؤول منطقة الجنوب الأولى الشيخ عبد المنعم قبيسي وعدد من الفعاليات والشخصيات.

وبعد الاستقبال والترحيب، جال الجميع في أرجاء الحديقة، واطلعوا على أقسامها ومرافقها السياحية، ثم كانت نظرة على الأراضي الفلسطينية المحتلة وعلى المكان الذي استشهد فيه شباب مسيرة العودة عام 2011 قبل أن يقام غداء تكريمي على شرف الزائرين.

وأوضح النائب فضل الله أن “هذه الزيارة وبالتحديد إلى هذه المنطقة تؤكد من جديد على العلاقة الطيبة والاستراتيجية بين لبنان والجمهورية الإسلامية الإيرانية، ولطالما كان لإيران أياد بيضاء تجاه الشعب اللبناني، ولطالما قدمت الكثير الكثير لهم، وهذه الحديقة تشهد على ذلك، ولطالما كانت إيران نصيرة لقضايانا العربية العادلة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، فالجمهورية الإسلامية الإيرانية هي خير داعم ومعين للشعوب المظلومة، وللمقاومة ضد الاحتلال الإسرائيلي، سواء كانت المقاومة في لبنان أم في فلسطين”.-انتهى-

——-

كنعان: نطمح الى دولة مدنية وخارطة الطريق اليها تكون باسترجاع الحقوق

 

(أ.ل) – اكد امين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان “اننا نطمح الى دولة مدنية لكن خارطة الطريق للوصول اليها تكون باسترجاع الحقوق”.

وقال خلال افتتاح المركز الجديد لهيئة برمانا في التيار الوطني الحر مساء امس، في حضور النائبين نبيل نقولا وغسان مخيبر ومسؤولي “التيار”. ان “هذه الجمعة هي رسالتنا، ومن المفترض ان نحافظ عليها ونعززها لان المرحلة الآتية صعبة بتحدياتها والمصير الذي ينتظرنا جميعا، واذا كنا موحدين ويدا واحدة، وننسق بالقضايا التي تخص مجتمعنا نصل ونحقق”.

اضاف “علينا ان نتخلى عن الأنا لانها تشكل مسارا تراجعيا. وفي هذا المجتمع، نحن نحمل رسالة الشراكة الوطنية والحفاظ على التعددية والوجود المسيحي الحر ضمن المجتمع الوطني ككل، كشريك بكل ما للكلمة من معنى، في القرارات التنموية والبلدية والصحية والتربوية”.

وتابع “هذه رسالتنا ونطمح الى دولة مدنية، ولكن خريطة الطريق للوصول اليها هي باسترجاع الحقوق. ويجب ان لا يتوهم احد بأنه اذا تنازل عن وجوده وحقوقه وكرامته يبقى له شيء، لا طريق ولا انماء ولا بلدية ولا مواقع نيابية”.

وختم كنعان “مبروك لهيئة برمانا. ولتشع من بيوتنا رسالة الوحدة والشراكة من اجل وجود حر في مجتمعنا”.-انتهى-

——

الموسوي: من يقف في وجه حزب الله هو من يقف في معسكر العداء للعرب

 

(أ.ل) – أقام “حزب الله” احتفالا تكريميا للشهيد دياب محمد زبد في حسينية المنصوري الجنوبية في حضور عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي وفعاليات.

والقى الموسوي كلمة قال فيها: وقال “لذلك فإن هذه الحملة السعودية لا تدين حزب الله، بل تدين نفسها، لأن من يقف في وجه حزب الله هو من يقف في معسكر العداء للعرب والموالاة للصهيونية، في حين أن النظام السعودي ما كان يوما نظاما عروبيا، وتسميته بحد ذاتها تعبر بفجاجة عن انتماء قوم يعدون بالملايين إلى أسرة حاكمة، وإن تسمية مواطن بالانتساب إلى أسرة وليس إلى العرب ولا الإسلام هو بحد ذاته إهانة للمواطن وإساءة للعروبة، ولذلك فإن النظام السعودي حتى لو قلنا له المملكة العربية السعودية يشكل إساءة للعروبة، لأنه يفترض بحسب ما هو قائم أن يكون الانتساب للعروبة أعلى، بينما أنتم تنسبون الناس إلى أنفسكم، وأما إذا نظرنا في التاريخ، فلم يكن النظام السعودي يوما إلا خنجرا في ظهر الأمة العربية، وما من مؤامرة حيكت ضد موقع قومي عربي إلاّ كان النظام السعودي مخططا أو ممولا أو داعما أو مغطيا لها، وهو الذي اخترع واختلق مقولة التناقض بين الإسلام والعروبة في مواجهته للزعيم العربي الكبير جمال عبد الناصر، ومن ثم يأتون اليوم ليحدثونا عن العروبة وهم منها براء. وفي المقابل فإن الذي يمثل العروبة بحق هو الذي يواجه أعداء العرب من الإدارة الأميركية التي تبغي تقسيم العالم العربي إلى الكيان الصهيوني الذي يفتك بالشعب الفلسطيني، ولذلك فإننا نحن من نعطي الشهادة ولا ننتظرها من أحد، بل إن من حقنا أن نقول إن الإرهابي الحقيقي هو النظام السعودي، وفي هذا الإطار إذا راجعنا ما كتبه الأميركيون عن ذلك، نجد أن من مول عصابات الكونترا في نيكاراغوا هو بندر بن سلطان بأموال سعودية، وأن من مول الكونترا السورية في مواجهة الدولة برئاسة الرئيس بشار الأسد هو النظام السعودي بأركانه”.-انتهى-

——

النائب لحود: لانتفاضة شعبية تطيح فساد الطبقة السياسية

 

(أ.ل) – أكد النائب السابق اميل لحود في بيان، “أن الساحة اللبنانية يتقاسمها مشهدين تفوح من أحدهما رائحة الخيانة ومن الأخرى رائحة النفايات”.

ورأى “أن الشعب اللبناني هو الوحيد الذي يستطيع تصنيف “حزب الله” الذي دافع عنه في مواجهة إسرائيل، وقدم تضحيات كبيرة، ويدافع عنه اليوم في مواجهة التكفيريين من دون أن يبخل بأي تضحية”.

ولفت لحود الى “أن هناك من يريد إعادة رائحة النفايات الى برج حمود، وتفوح من خلال ذلك رائحة حسابات خاصة بعد أن سمعنا عن مشاريع وحسابات شخصية”، مشيرا الى “أن هذه الخطة تستحق انتفاضة من الشعب اللبناني على فساد الطبقة السياسية التي تتحكم بمصيره، هذه الطبقة التي تستحق أن تتجمع في مطمر غير صحي لنتخلص منها ونبني لبنان الذي يستحقه شعبه الذي عانى حربا وسلما، سياسة وأمنا واقتصادا، حتى بلغ بهم الأمر حد حصارهم بالنفايات في معركة تنازع السمسرات بين جمهورية “سوكلين” وبعض السياسيين”.

وسأل: “كيف ستواجه هذه الحكومة دول المتوسط بمخالفتها اتفاقية برشلونة نتيجة تجميعهم النفايات على الشاطىء، إلا إذا كان بعض أعضائها يظنون أن هذه الدول تقبل، مثلهم، بمنطق الفساد وتوزيع المغانم و”الكومسيون” والرائحة الطالعة من الصفقات، وهي أسوأ بكثير من رائحة النفايات”.-انتهى-

——

عضو مجلس الخبراء الايراني بحث مع الشلبي

سبل التعاون في الشؤون الجامعية والبحثية

 

(أ.ل) – استقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان الدكتور حسن الشلبي قبل ظهر اليوم في مقر الجامعة، عضو مجلس خبراء القيادة في إيران ورئيس مؤسسة دار الحديث آية الله الشيخ محمدي ري شهري على رأس وفد ضم المستشار الثقافي في لبنان محمد مهدي شريعتدار ورئيس جامعة القرآن والحديث الشيخ عبد الهادي مسعودي ومدير العلاقات العامة في المستشارية الإيرانية علي قصير ، في حضور ألامين العام للجامعة د.عباس نصر الله ومساعد رئيس مجلس الأمناء نزيه جمول ونائب رئيس الجامعة للدراسات والبحث العلمي د. أحمد حطيط وعميد كلية الدراسات الإسلامية د. فرح موسى , ومدير العلاقات العامة سويدان ناصر الدين.

وجرى خلال اللقاء التباحث في القضايا والشؤون الجامعية والبحثية وسبل تعزيز التعاون المشترك .

ورحب الرئيس الشلبي بالشيخ ري شهري لما يمثله من قيمة دينية وعلمية رسالية في بلد نعتز بانجازاته ودوره في المنطقة والعالم،مشيراً إلى مزايا الدستور الإيراني وتداول السلطات .

ووجه الشيخ ري شهري دعوة رسمية للرئيس الشلبي لزيارة جامعة علوم القرآن والحديث مقدماً له مجموعة من مؤلفاته واصدارات الجامعة .

هذا ووعد الرئيس الشلبي بتلبية الدعوة مقدما اليه مجموعة من إصدارات الجامعة.-انتهى-

——–

حركة الأمة دانت تفجير أنقرة: للوقوف في وجه القوى

التي تحرك المجموعات الإجرامية وتمولهم وترعاهم

 

(أ.ل) – أدانت حركة الأمة في بيان لها التفجير الإجرامي الذي وقع في العاصمة التركية أنقرة، معربةً عن أصدق مشاعر التعزية والمواساة بضحايا الحادث، وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

وطالبت الحركة بالوقوف في وجه القوى التي تحرك المجموعات الإجرامية وتمولهم وترعاهم، مشيرةً  إلى أن ما تقوم به هذه الجماعات من تخريب ودمار وقمع وقتل ضد شعوب أمتنا يخدم مشاريع العدو الصهيو- أميركي ليتذرع بعدم استقرار الأوضاع لتفتيت وتقسيم المنطقة.-انتهى-

——-

مؤتمر عن مهنة التغذية الفرص والتحديات في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي

 

(أ.ل) – عقد مؤتمر في قاعة المحاضرات في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي عن “مهنة التغذية – الفرص والتحديات.

وتحدث في جلسة الافتتاح رئيس الغرفة توفيق دبوسي مشددا على أن “الإنسان هو محور الإهتمام الصحي وأن موضوع المؤتمر المرتبط بالغذاء وأنظمته العلمية والصحية يندرج في سياق إستراتيجية الصحة العامة، ونرى فيه الوجه المشع لمختلف الأنشطة العلمية الجامعية بالرغم من صعوبة الملفات العامة ومنها ملف الصحة ومع ذلك فإن سلة البرامج التي تعدونها في مجال صحة الإنسان لا شك أنها من العوامل المساعدة على الإرتقاء بالمستوى الصحي وهي عنوان للارتقاء وهو مصدر إعتزاز لنا في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي وأن أعمال وجهود كلية الصحة هي جهود مشكورة وهي ترتكز على الإهتمام بالإنسان وصحته وسلامته ونحن مع إتساع هذه الثقافة لا سيما أن الأفكار العلمية المنهجية والوسائل التقنية والتكنولوجية المتطورة باتت متوفرة”.

وقال: “نحن كقطاع خاص ومؤتمنين على حركة الإقتصاد بوجهه الإنساني من الطبيعي أن نتلاقى ونتفاعل مع تطلعات وبرامج كلية الصحة في الجامعة اللبنانية والمعهد العالي للدكتوراه وينضم نخبة من خيرة أبناء الوطن الذي يسهرون عن تطوير ذواتهم وبالتالي يتصرفون بإيجابيتهم تجاه الإنسان والوطن ويكتشفون من خلال إختصاصاتهم العلمية الفرص والتحديات المتعلقة بالانظمة الغذائية”.

وختم دبوسي الى الإعراب “عن تمنياته بنجاح هذا المؤتمر ويحقق تطلعلات من تضافرت جهودهم المشتركة على إنجاحه واضعا غرفة طرابلس وإمكاناتها ومختبرات مراقبة الجودة على راسها مديرها العام خالد العمري بتصرف المجتمع الأكاديمي وبشكل خاص مع كلية الصحة في الجامعة اللبنانية”.

مولوي

وكانت في المؤتمر كلمات لكل من الدكتورة هبة مولوي مدير الفرع الثالث من كلية الصحة في الجامعة اللبنانية، التي “أعربت عن سرورها بمشاركة كلية الصحة في إحياء اليوم العالمي للغذاء وعن مواكبتها للتطورات الطبية والإستشفائية والصحية في الغذاء وكذلك في رعاية صحة الإنسان”.

وأشارت الى “الخطوات التي خطاها الفرع الثالث في رفع مستوى الخدمات الصحية، والمساهمة في نهوض عمل المؤسسات الصحية والإستشفائية، من خلال تأهيل طلاب كلية الصحة وذلك منذ العام 1989 مرورا بالعام 2012 حيث تم إفتتاح قسم التغذية والحمية في الفرع الثالث من أجل ربط الخريجين في سوق العمل”.

ولفتت الى “أن المؤتمر هو الأول من نوعه ويؤسس لمؤتمرات لاحقة ويسلط الضوء على التجارب الحية للجمعية اللبنانية لعلوم الغذاء”.

وخلصت الى طرح إقتراح “يهدف الى أن يكون هناك في كل مدرسة ومعهد برنامج لتوعية الطلاب من خلال فريق عمل متخصص بالإرشاد الغذائي”.

زيدان

وتحدثت العميدة الدكتورة نينا زيدان التي ركزت على الجانب الأدبي والإنساني في ممارسة مهنية التغذية والحمية، معلنة “التعاون الوثيق مع وزارة الصحة ومختلفات كليات الطب والصحة والصيدلة وطب الاسنان لررفع مستوى الخدمات الغذائية والصحية”.

وأشارت الى “إطلاق المركز العلمي للتأكد من فاعلية الأدوية الطبية والصحية بالتعاون مع شبكة واسعة من المتعاونين من مؤسسات عامة وخاصة”.

حوماني

خصائية تغذية ورئيسة دائرة التغذية في وزارة الصحة وفاء حوماني تناولت في شرحها “الشروط العامة لكيفية تنفيذ العمل الرقابي لوزارة الصحة ودورها الصحي العام وكذلك ما يتوجب أن تقوم به مصانع المنتجات الغذائية وتخزينها من إلتزامات تجاه التغذية والأنظمة الغذائية”.

إردقاني

رئيسة قسم التغذية في مستشفى أوتيل ديو – فرانس هدى أردقاني معماري تناولت فيها “دور أخصائيي التغذية وبرامجها على نطاق المستشفيات والمؤسسات الإستشفائية”.

حبيب

الدكتورة كارلا حبيب مراد فقد تناولت في مداخلتها “دور رواد الأعمال في قطاع التغذية والحمية”.

عبيد

البروفسور الدكتور عمر عبيد من قسم التغذية وعلوم الغذاء في الجامعة الأميركية فقد تناول بالشرح الإشكالية المتعلقة بالسمنة ومعرفة ما إذا كانت مسألة خاصة على نطاق إفرادي أم هي حالة عامة متفشية في النظام الغذائي المعتمد في المجتمع اللبناني”.-انتهى-

——

درويش شارك شبيبة ابرشية زحلة رياضتهم الروحية تحضيراً لعيد الفصح

 

(أ.ل) – شارك رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، مساء السبت، شبيبة الأبرشية رياضتهم الروحية تحضيراً لعيد الفصح المجيد، التي اقيمت في دير القديسة تقلا عين الجوزة.

كما شارك نهار الأحد في الذبيحة الإلهية التي احتفل بها الأرشمندريت عبدالله حميدية والأب اومير عبيدي. وفي نهاية القداس قدم سيادته دروعاً تكريمية لكل من : الأب اومير عبيدي، الأخت ريما معلوف والشماسان ثيوذور زخور والياس ابراهيم، عربون شكر وامتناناً لعطاءاتهم وخدمتهم للشبيبة والأبرشية.-انتهى-

——

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 35 شخصا لارتكابهم افعالا جرمية

 

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 14/3/2016 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 05/03/2016 لغاية 12/03/2016، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– تسع وعشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– ستة اشخاص بجرم تهريب وتسهيل دخول ومغادرة اشخاص بطرق غير شرعية.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *