الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 7 آذار 2016 العدد 4044

نشرة الإثنين 7 آذار 2016 العدد 4044

غششنخعلا5-2-2016

توقيف حسين محمد يعقوب في المطار ووالدته ادخلت المستشفى

واعتصام في بعبدا على خلفية توقيف حسين يعقوب

(أ.ل) – ادخلت عقيلة الشيخ محمد يعقوب على عجل إلى مستشفى أوتيل ديو بعدما تم توقيف نجلها حسين في مطار رفيق الحريري الدولي على خلفية خطف هنيبعل القذافي.

وفي هذا السياق أكد الدكتور جاك شقير “أن الشيخة إمتثال قد أصيبت بألم في الصدر وشبه شلل في يدها اليسرى نتيجة هذه الصدمة مما أدى إلى ادخالها المستشفى بشكل طارئ.

تجدر الاشارة الى ان الامن العام اللبناني اوقف حسين يعقوب بناء على قرار قضائي بحقه.

من جهة ثانية، نفذ عشرات النساء والأطفال من عائلة الشيخ محمد يعقوب اعتصاما أمام قصر العدل في بعبدا وهم في انتظار قاضي التحقيق بيتر جرمانوس، تمهيدا لمثول ولدهم المهندس حسين يعقوب شقيق النائب حسن يعقوب، الذي كان اوقف فجرا في مطار رفيق الحريري الدولي عند عودته الى بيروت.

ويردد المعتصمون شعارات وهتافات تطالب بتوقيفهم جميعا تحت شعار “خذ يا رب حتى ترضى”، مطالبين “باطلاق سراح كل من حسن وحسين يعقوب ورفع المظلومية عنهما”.

يشار الى ان عقيلة الشيخ محمد يعقوب الحاجة امتثال كانت ادخلت الى مستشفى اوتيل ديو صباحا بعد تلقيها خبر توقيف ولدها حسين.-انتهى-

——

1456400066_[1]

لجنة المال والموازنة تجتمع الخميس

(أ.ل) – تعقد لجنة المال والموازنة جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس المقبل، وذلك لدرس جدول الاعمال الاتي:

مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 10077 الرامي الى طلب الموافقة على ابرام اتفاق التعاون في مجال الدفاع بين حكومة الجمهورية اللبنانية وحكومة الجمهورية الفرنسية.

مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9355 الرامي الى اعفاء الابنية المشغولة من الدولة من الرسوم البلدية.

مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9080 الرامي الى توحيد الاعفاءات للمستفيدين من القروض الاسكانية الممنوحة من الجهات كافة من بعض الضرائب والرسوم.-انتهى-

——-

1457358570_[1]

مقبل عرض مع قهوجي الاوضاع الامنية على الحدود والتدابير لحفظ الامن

(أ.ل)- إستقبل نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في الوزارة، وعرضا الاوضاع الامنية عند الحدود وداخل الساحة المحلية والتدابير المتخذة لحفظ الامن والاستقرار، إضافة الى بعض شؤون المؤسسة العسكرية الادارية والتنظيمية.-انتهى-

——-

الخنسا في كتاب لباسيل: لضرورة اتخاذ موقف قانوني حازم

تجاه القرار الصادر عما يسمى بدول مجلس التعاون الخليجي

(أ.ل) – تقدمت المحامية مي الخنساء بكتاب بمثابة مذكرة ربط نزاع موجه الى معالي وزير الخارجية والمغتربين لاستاذ جبران باسيل بواسطة كاتب العدل في بيروت الاستاذ ممدوح القرن سجل تحت الرقم ٣١٦١- تاريخ الاثنين ٧ اذار ٢٠١٦ وجاء في الكتاب المؤلف من اربع صفحات استنكار لما قامت به سفارة المملكة العربية السعودية في بيروت والمسمى لقاء تضامني مع المملكة ضد ما يسمى بالمقاومة اللبنانية التي حررت جنوب لبنان ولا تزال تدافع عن الوطن بكل ما لديها من مالٍ ودمٍ ضد التكفيريين الذين اجمع العالم باكمله على مقاتلته وليس حزب الله وحده، وان المقاومة لا يمكن ان يفهم معناها الا الشعوب العظيمة التي مارست المقاومة ضد الاحتلال الاجنبي لاراضيها.  كما اشار الكتاب الى ضرورة اتخاذ موقف قانوني حازم تجاه القرار الصادر عما يسمى بدول مجلس التعاون الخليجي  حيث صنفت في يوم 2 مارس/آذار 2016 المقاومة اللبنانية على انها منظمة إرهابية،  كما اشار الكتاب ايضا الى اعلان  مجلس الأمة الكويتي أن أي تغريدة أو دعم أو مناصرة للحزب تعتبر جريمة وفقا لقانون الجرائم الإلكترونية. واكدت في كتابها ان هنالك مخططا غير بريء ومرتبط بقوى خارجية يحاك وبشكل دقيق دون ان نسمع اي احتجاج بالمقابل من الحكومة اللبنانية او من وزارة الخارجية، وتساءلت في كتابها عن عدم مساءلة  استدعاء اي سفير من سفراء دول التعاون الخليجي او سفير المملكة العربية السعودية للاحتجاج على اقوالهم وقراراتهم بشكل رسمي، واكدت على ان لهذا الاستدعاء اهمية قانونية كبيرة امام المجتمع الدولي اقلها رفض مضمون القرار والتدخل في الشؤون الداخلية للبنان .

اما ولجهة الهبة السعودية للجيش اللبناني، فقد اكدت المحامية مي الخنساء بان الرجوع عنها غير قانوني وغير شرعي حيث ان القانون يمنع الواهب الرجوع عن هبته طالما وافق عليها الموهوب له ولم يرفضها واكثر من هذا ومن الناحية الشرعية فانه وطبقاً للشرع الاسلامي فقد ورد عن رسول الله (ص):

“العائد في هبته كالعائد في قيئه”، وفي رواية أخرى: “ليس لنا مثل السوء: العائد في هبته كالكلب يعود في قيئه”. واكدت ان ما تقوم به دول الخليج والمملكة السعودية يشكل تعدياً سافراً على الشعب اللبناني والمقاومة الاسلامية، مع التذكير اننا في لبنان لسنا تحت الانتداب السعودي او الخليجي وبالتالي يجب ان يكون هنالك موقفاً لبنانياً عبر وزارة الخارجية اولاً ومن ثم عبر مجلس الوزراء.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية في مزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7 آذار 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 29/2/2016 ولغاية 15/3/2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والصاروخية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

nabih berri

بري التقى السفير السعودي وارسلان وابو فاعور والخازن

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير السعودي في لبنان علي عواض عسيري، وعرض معه للاوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال بعد اللقاء: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، طبعاً الاولويات والضرورات الوطنية اصبحت معروفة، اضافة الى ازمة النفايات التي استفحلت والتي تقتضي علاجاً سريعاً. هناك اتفاق في الرأي بين الرئيس بري ورئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط، وهو نفس الاتفاق الذي نشأ والذي تم تأكيده في الاجتماع الذي عقد بين النائب جنبلاط والرئيس سعد الحريري بضرورة الخروج من دوامة الشغور الرئاسي. الدولة تتهاوى والمؤسسات تترنح، والخراب بات في اكثر من مكان على المستوى الاداري والسياسي والاقتصادي، وهذا امر يجب ان يشكل دافعاً كافياً لاعادة ترميم هيكل المؤسسات اللبنانية، وهذا لا يبدأ الا من ملء الشغور في رئاسة الجمهورية. بعد 25 اذار نكون بلغنا العامين من الشغور في الرئاسة، فليكن جرس انذار هذا دافعاً لكل القوى السياسية لمحاولة الوصول الى تفاهم على رئاسة الجمهورية سيما وان الخيارات اصبحت واضحة ومفهومة. ويجب النظر بإيجابية وبتمعن الى الجلسة الماضية الى احتشد فيها للمرة الاولى العدد الكبير من النواب وبالتالي اعطاء المجال اوسع للتفاهم حول انتخاب رئيس الجمهورية.

سئل: ماذا عن الحديث عن استقالة الحكومة اذا لم تحل ازمة النفايات؟

اجاب: للاسف اذا لم يتم الوصول الى حل سريع لموضوع النفايات فليس فقط مصير الحكومة على المحك بل الكثير من القضايا هي ايضاً على المحك، صحة واستقرار المواطن، ولا اعتقد ان اي من المسؤولين او من المواطنين يريد ان يتخيل المشهد الاسود عندما تعلن الحكومة ومعها القوى السياسية اللبنانية عجزها عن حل ازمة النفايات. هناك جهود مضنية تبذل ولكن حتى اللحظة لا زال هناك استحالات لم تذلل ولا اعتقد ان هناك مصلحة لأحد في لبنان بأن نصل الى هذا السيناريو الاسود بأن يقف الرئيس سلام ويعلن ليس عن عجزه بل عجز القوى السياسية المكونة للحكومة وغير المكونة للحكومة عن حل ازمة النفايات.

الخازن

واستقبل الرئيس بري رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن ، وعرض معه للاوضاع العامة.

وقال الخازن: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، وتداولت معه في ازمة الفراغ الرئاسي وما تستجره من فراغ حكومي غارق في الحؤول دون حلول، لاسيما في ملف النفايات. وفي موضوع الرئاسة لا زلنا نراهن عن امكانية التوصل الى تفاهم للخروج من المأزق القائم، ولا بّد من الاشارة هنا الى الدنيامية التي تجلّت في الجلسة ال 36 والتي شهدت ارتفاعاُ في نسبة الحضور النيابي.

واضاف الخازن: كان الرأي متفقاً على ان تحرك ايران في اتجاه فتح حوار مع المملكة العربية السعودية هو امر ضروري لحل عقد عديدة. وقد رأي الرئيس بري ان مثل هذه الظروف تتطلب يقظة وطنية استثنائية لانتخاب رئيس جديد للجمهورية لتكون الدولة متماسكة في مؤسساتها في وجه اي تطور اقليمي، ولتتمكن الحكومة من التفرغ الى المشكلات الداخلية وفي مقدمها ازمة النفايات.

ارسلان

وكان الرئيس بري استقبل رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان وعرض معه للاوضاع والتطورات الراهنة.

حمود

كما استقبل رئيس لجنة الرقابة على المصارف سمير حمود.

برقية

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية شكر جوابية من رئيس مجلس النواب المصري الدكتور علي عبد العال رداً على تهنئته بإنتخابه رئيساً للمجلس.

واكد الدكتور عبد العال عن تعزيز العلاقات الوثيقة والمميزة بين مجلسي البلدين، وقال “نشاطركم الرأي بشأن الدور الرائد الذي تستطيع الدبلوماسية البرلمانية ان تضطلع به في تحقيق ما قد تعجز عنه الحكومات، خصوصاً في هذه المرحلة التي تمر فيها أمتنا.-انتهى-

——

john kahwaji

قهوجي عرض الأوضاع مع المدير العام لجهاز الأمن الأسترالي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، المدير العام لجهاز الأمن الأسترالي السيد Duncan Lewis بحضور السفير الأسترالي السيد Glenn Miles  وتناول البحث الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، وعلاقات التعاون العسكري بين جيشي البلدين.

ثم استقبل وفداً من أهالي بلدة القليعة برئاسة الأب بيار الراعي.

——-

images[2]

حفل تخريج دورة تدريبية أمنية

(أ.ل) – بحضور مدير المخابرات العميد الركن إدمون فاضل والمدير العام لجهاز الأمن الأسترالي السيد Duncan Lewis والسفير الأسترالي في لبنان السيد Glenn Miles وعدد من الضباط وأعضاء السفارة الاسترالية، أقيم ظهر اليوم في اليرزة، حفل تخريج دورة تدريبية أمنية نفذتها مديرية المخابرات لمجموعة من عناصر جهاز الأمن الاسترالي.

وقد ألقى السيد   Lewis  كلمة بالمناسبة نوّه فيها بالحرفية العالية التي تتمتع بها مديرية المخابرات، مؤكداً حرص سلطات بلاده على مواصلة التعاون مع الجيش اللبناني، وتبادل الخبرات والمعلومات الأمنية، خصوصاً في ما يتعلق بمكافحة الإرهاب.-انتهى-

——-

 الفرزلي حاضر عن القانون الارثوذكسي في مقر الديموقراطي اللبناني

(أ.ل) – نظم منتدى الشباب الديموقراطي اللبناني ندوة، حاضر فيها نائب رئيس مجلس النواب السابق إيلي الفرزلي، في مقر الأمانة العامة للحزب الديموقراطي اللبناني – خلدة، وفي حضور رئيس دائرة راشيا في الحزب مفيد سرحال وعدد كبير من المسؤولين والكوادر في المنتدى.

بداية، تحدث الفرزلي عن “إتفاق الطائف ونظام التمثيل الأكثري”، شارحا “مشروع القانون الأرثوذكسي الخاص بالإنتخابات النيابية، الذي قبل به السياسيون شرط إلغاء ما تضمنه من بند التمثيل النسبي”.

وقال: “ان القانون الأرثوذكسي ينقل الصراعات البينية بين الطوائف إلى داخلها، وبالتالي تفرز أقليات وأكثريات التي قد تؤدي إلى تحالف أقلية في طائفة ما مع أقلية في طائفة أخرى، أو أقلية مع أكثرية، وبالتالي تحدث خلطة وطنية تعيد الوطن إلى قاعدة قانون الإنتخابات السابق”.

واضاف “فليعطنا قانونا غير الأرثوذكسي يؤمن الأسباب الموجبة التي دفعت بنا للمطالبة بهذا القانون، لكن هذا ما لم يحصل”.

وختم “نعبر عن عمق الإرتباط بالبيت الأرسلاني العريق ونقدر لرئيس الحزب الديموقراطي الأمير طلال أرسلان مواقفه الوطنية المشرفة، وننوه بالروح الوطنية التي يتمتع بها شباب الحزب، فلا خيار لنا سوى التمسك بالوطن والإيمان بمستقبل أفضل”.

ودار نقاش وحوار بين الرئيس الفرزلي والحاضرين من الشباب حول الوضع المحلي والإقليمي ورؤيته لمستقبل الوطن.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام عرض مع لازاريني اوضاع النازحين والتقى نقيب اصحاب المطاعم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الكبير منسق أنشطة الأمم المتحدة والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الانمائي في لبنان فيليب لازاريني، وتناول البحث أوضاع النازحين السوريين في لبنان. ومن زوار السراي، نقيب أصحاب المطاعم والمقاهي في لبنان طوني الرامي.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الشوف

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7/3/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 19.55 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الشوف، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 01.00 من بعد منتصف الليل من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——-

mhm shkair

شقير: زيارات لوفد من القطاع الخاص الى دول الخليج للتخفيف من وطأة الازمة

(أ.ل) – استقبل رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا من جمعية المعارض والمؤتمرات في لبنان برئاسة ايلي رزق، بحث معه في أوضاع القطاع الذي يشهد تراجعا غير مسبوق، وكيفية تقوية صمود الشركات العاملة في المعارض والمؤتمرات. وضم الوفد أمين عام الجمعية مارون بلعة وعضوي مجلس الادارة بيتي هندي ورفيق زنتوت.

وأكد شقير “أهمية هذا القطاع الذي يشكل محركا اساسيا للقطاعات الاقتصادية كافة، فضلا عن كونه أفضل ممثل لدور لبنان الاقتصادي في المنطقة من خلال المؤتمرات والمعارض الاقليمة والدولية التي تقام في لبنان، والتي تجعل منه مركز جذب اقتصادي ومنصة اساسية للتجارة الثلاثية”.

ولفت الى ان “المشكلات تطال القطاعات كافة، لكن هناك قطاعات تتأثر بشكل أكبر من غيرها لا سيما السياحة وقطاع المعارض والمؤتمرات اللذين يتطلبان حضورا عربيا وأجنبيا، وهذا غير متوافر خلال هذه الايام بسبب الأزمات التي يمر فيها لبنان”. ودعا مؤسسات القطاع الخاص الى “الصمود لتمرير هذه المرحلة بأقل خسائر ممكنة”، مؤكدا ان “الهيئات الاقتصادية ستقوم بكل ما من شأنه دعم المؤسسات”، مشيرا الى “زيارات سيقوم بها على رأس وفد من القطاع الخاص اللبناني الى دول الخليج للتخفيف من وطأة الازمة التي تمر فيها علاقة لبنان مع هذه الدول لا سيما على المستوى الاقتصادي”.

أما رزق فعرض برنامج عمل الجمعية خلال العام 2016، وتحدث عن حجم “الخسائر الكبير للشركات العاملة في المعارض والمؤتمرات”، كاشفا عن “إلغاء الكثير من المعارض والمؤتمرات الدولية التي كان مزمع اقامتها في لبنان خلال العام الحالي”. وإذ تخوف من ان “يفقد لبنان دوره الطليعي في المنطقة في تنظيم المعارض والمؤتمرات، والذي كان يعطيه دورا اقتصاديا رياديا في المنطقة والعالم”، حذر من ان “استمرار الازمات في لبنان سيرتد سلبا على الاقتصاد الوطني بشكل عام وعلى قطاع المعارض بشكل خاص”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف 9 أشخاص من التابعية السورية والمدعو عباس محمد طه

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الاثنين 7 آذار 2016 البيان الآتي:

أوقفت قوى الجيش في مناطق مختلفة، 8 أشخاص من التابعية السورية، لدخولهم خلسة الأراضي اللبنانية، كما أوقفت دورية من الجيش في محلة الصويري – البقاع الغربي، السوري علي عبد السلام الخرسان، بعد أن أقدم على خطف السوري موسى محمد الكوساني، الذي عثر عليه في منزل المدعو الخرسان، وقد ضبطت داخل المنزل مسدساً حربياً، بالإضافة إلى مستندات تعود لأشخاص سوريين.

وفي محلة بوداي – بعلبك، أوقفت قوى الجيش المدعو عباس محمد طه الذي كان يقود سيارة ذات زجاج حاجب للرؤية، لإقدامه مع شخص آخر في محلة إيعات على اعتراض إحدى السيارات وسلب ركابها هواتف خلوية. تمّ تسليم الموقوفين مع المضبوطات إلى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

john kahwaji

قهوجي: سيبقى الجيش في أعلى جهوزيته على كلِّ جبهات المسؤوليات والواجب

(أ.ل) – برعاية قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضور رئيس الأركان اللواء الركن وليد سلمان، ورئيس الجامعة اللبنانية معالي الوزير السابق الدكتور عدنان السيد حسين، إلى جانب عدد من كبار الضباط وعمداء كليات الجامعة وأساتذتها وشخصيات علمية وأكاديمية، أقيم قبل ظهر اليوم في مركز البحوث والدراسات الاستراتيجية في الجيش – الريحانية، حفل توقيع اتفاقية تعاون بين الجيش والجامعة اللبنانية، حول افتتاح برنامج شهادة دبلوم دراسات عليا ” ماستر” في المركز المذكور لمصلحة ضباط الجيش وبدء العام الدراسي للسنة الحالية، وتدشين قاعة التعليم والمحاضرات في المركز.

أستهل الحفل بالنشيد الوطني اللبناني، ثم ألقى كلّ من مدير المركز العميد الركن فادي أبي فراج، وعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية الدكتور كميل حبيب، شددا فيهما على أهمية هذا التعاون بين الجانبين، لجهة تبادل المعارف والخبرات، وإتاحة الفرصة أمام الضباط للتخصص العالي في مجال الدراسات الاستراتيجية.

بعدها ألقى رئيس الجامعة الدكتور حسين كلمة بالمناسبة، اعتبر فيها أن هذا اليوم هو يوم مشهود للبنان الثقافة ولبنان الدولة، متوجهاً بالشكر إلى قيادة الجيش على توفيرها الأمن والحماية لكليات الجامعة وطلابها على امتداد مساحة البلاد، لافتاً إلى أنّ هذا الإنجاز هو أقل الوفاء من الجامعة تجاه المؤسسة العسكرية التي تبذل الدماء للحفاظ على الوطن. ومما قاله: أشكركم باسم الجامعة اللبنانية على أمن الجامعة وحمايتها وصونها في أصعب الظروف، المؤسسة العسكرية تحمي نحو ثمانين ألف شخص: 72 ألف طالب وخمسة آلاف أستاذ وثلاثة آلاف موظف. أنتم تستحقون كل الدعم، وهذا من أبسط واجبات الجامعة تجاه الجيش اللبناني. لقد انتدبنا أفضل الأساتذة، والجيش متعاون إلى أبعد الحدود، لانجاز البارمج الأكاديمية والنظام الداخلي للماستر، وفقاً للقوانين والأنظمة المعمول بها في الجامعة.

ثم كانت الكلمة الأخيرة لقائد الجيش العماد جان قهوجي، الآتي نصّها:

“خطوة نوعية نحتفل بها اليوم، بتوقيع اتفاقية تعاون بين المؤسسة العسكرية والجامعة الوطنية الأم، الجامعة اللبنانية، حول افتتاح برنامج الماستر للدراسات الاستراتيجية لمصلحة ضباط الجيش اللبناني، وهذه الخطوة المهمّة تأتي بعد سلسلة خطوات مماثلة، أعطت ثمارها المرجوّة على أكثر من صعيد، وشكّلت ركيزة صلبة لبناء الثقة المتبادلة، والشعور المشترك بالمسؤولية التي يفرضها الدور الوطني للمؤسستين، بين قطبي الدفاع المباشر عن الوطن، والتعليم العالي الذي تشعّ من جنباته التربية على المواطنية الحقّة. فشكراً للجامعة اللبنانية، جامعة الوطن، وأحد عناوين وحدته، وثقافة التنوع والإنصهار بين أبنائه كافة.

أيها الحضور الكريم، لقد آلينا على أنفسنا في المؤسسة العسكرية، ألّا ندّخر جهداً أو وسيلة، في سبيل تمتين أواصر التعاون العلمي والأكاديمي والثقافي مع الجامعات الوطنية والمؤسسات العلمية والثقافية، وذلك انطلاقاً من الاعتبارات الآتية:

أولاً: إن أداء المؤسسة العسكرية يقوم بشكل رئيس على منظومة القيم والتضحية والكفاءة. والمعرفة بدورها، تشكّل الركن الأساس في بنيان الكفاءة العسكرية، خصوصاً لدى فئات الضباط.

ثانياً: إزاء ثورة الاتصالات والمواصلات والتكنولوجيا، التي تجتاح عالمنا المعاصر، لم يعد الانتظار على رصيف التطوّر ممكناً، أو الاكتفاء بنصف المعرفة مقبولاً، إذ بات لزاماً على العسكريين الإطلاع على كلّ جديد في مجال العلوم العسكرية، كما العلوم المدنية التي تحيط بعملهم بشكل أو بآخر.

من هنا، عملنا خلال السنوات الفائتة على تطوير مناهج التعليم في الكلية الحربية وكلية فؤاد شهاب للقيادة والأركان، وسائر معاهد التعليم في الجيش، ورفدها بأحدث الوسائل والتكنولوجيا، كما وقّعنا العديد من بروتوكولات التعاون مع الجامعات الوطنية ومعهد باسل فليحان المالي، والعديد من المؤسسات المحلية والأجنبية والبعثات الدبلوماسية، بهدف تطوير قدرات الضباط المعرفية، في مجالات اكتساب المزيد من اللغات الأجنبية، والعلوم والمهارات الإدارية والتقنية، كما انتدبنا العديد من الضباط والعسكريين الى الخارج لمتابعة دورات في هذه المجالات.

ثالثاً: إن المؤسسة وانطلاقاً من نهجها الوطني الجامع، والتزامها العمل المؤسساتي السليم، تؤمن بأهمية وجود مؤسسات حكومية قويّة، وبأهمية ديمومة عملها وتكامل أدوارها في خدمة المصلحة العامة، لا سيّما في ظلّ التحديات السياسية القائمة، والأخطار الاستراتيجية التي تهدّد الأمن القومي الوطني، وفي طليعتها العدوّ الإسرائيلي والإرهاب والأزمات الإقليمية المشتعلة في جوارنا العربي.

رابعاً: ان الإستفادة من المعارف والخبرات المتنوعة في مجال العلوم المدنية ودمجها بالعلوم العسكرية، من شأنها تسهيل إعادة هيكلة المؤسسة العسكرية وتطويرها على أسس علمية وموضوعية، بما يلبي إحتياجات المؤسسة على الصعد العملانية والإدارية واللوجستية.

أيها الأخوة في الجامعة اللبنانية، بين جامعتكم والمؤسسة العسكرية، يرتسم الأمل بمستقبل الوطن، فكما تضمّ الجامعة اللبنانية نحو 70 ألف طالب من مختلف مناطق الوطن وأطيافه وطبقاته الاجتماعية، موفّرة بذلك حقّ التعليم المجاني للجميع، وفرصةً للتلاقي بين شباب الوطن من أقصاه إلى أقصاه، كذلك يضمّ الجيش في صفوفه ما يقارب هذا العدد، موزعين على امتداد خارطة البلاد، ومشكلين نموذجاً للوحدة الوطنية، جسماً وروحاً.

وكما تسهر الجامعة اللبنانية على تزويد الشباب اللبناني الطاقات المعرفية المختلفة، والتربية على السلوك الوطني والاجتماعي الصحيح، كذلك يمسك الجيش بأيدي هؤلاء الشباب، فيصقل معارفهم، ويقوّي سواعدهم، ويرسّخ في نفوسهم معاني الولاء والانتماء الوطني، ليتسلموا شعلة الشرف والتضحية والوفاء، ويكونوا حماةً مخلصين للبنان. اغتنم فرصة هذا اللقاء، لأطمئن اللبنانيين إلى أنّ الجيش هو قوي اليوم أكثر من أي وقت مضى، وأن الأمن على الحدود وفي الداخل تحت السيطرة، ولا صحّة على الإطلاق للشائعات المغرضة التي تطفو على السطح بين الحين والآخر، حول احتمال اهتزاز الاستقرار في لبنان أو حصول فتنة طائفية ومذهبية تذهب بالوطن الى المجهول، فقرارنا حازم في منع تدحرج كرة النار الإقليمية إلى لبنان، وسنضرب بيد من حديد أي محاولة تهدف إلى إحياء مشاريع الفوضى والتفرقة والتقسيم، أو الإطاحة بصيغة العيش المشترك والوحدة الوطنية.

وسيبقى الجيش في أعلى جهوزيته على كلِّ جبهات المسؤوليات والواجب: من مكافحة الإرهاب على الحدود، إلى الدفاع في وجه إسرائيل ومخططاتها، إلى بسط الأمن والإستقرار في الداخل”.-انتهى-

——–

abufaour17-8-2015

أبو فاعور: مشهد التفتيش ينبئ بانهيار الدولة والقاضي عواد نزيه

ويجب نقل نفايات الكرنتينا إلى مكان آخر

(أ.ل) – إستقبل وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور في مكتبه في وزارة الصحة رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عواد.

وإثر اللقاء أوضح أبو فاعور أنه مكلف من رئيس الحكومة تمام سلام متابعة موضوع التفتيش، مضيفا أن “الوضع في هيئة التفتيش غير سليم ويجب ألا يستمر، إذ إن هناك ضرورة لالتئام الهيئة واتخاذ قرارات، لأن واقع الفساد المستشري في الإدارة يحتاج إلى تعزيز يد المحاسبة في كل الإدارات اللبنانية”.

أضاف: “سبق أن عبر عن الكثير من الممارسات الشائنة في الكثير من الإدارات اللبنانية، ولكن استمرار الوضع في حيز التناول الإعلامي لا يمكن أن يؤدي إلى الحصول على نتائج إيجابية أو المكافحة الفعلية للفساد والهدر، بل يجب أن يكون هناك دور أساسي لهيئات الرقابة والتفتيش”.

وأكد أن “القاضي جورج عواد قاض نزيه ولا يشكك أحد في هذا الأمر، ويجب ألا تحول أي اعتبارات سواء كانت شخصية أو غير شخصية أمام ضرورة عودة هيئة التفتيش إلى الإنعقاد واتخاذ القرارات. وإن الحل الذي نسعى إليه ليس عشائريا أو سياسيا، بل إن أي حل يجب أن يقوم على قاعدة التزام القوانين”.

وأشار الى أنه سيتابع الاتصالات ويطلع رئيس الحكومة تمام سلام على ما يمكن أن يستجد للخروج من هذا الواقع وضرورة المعالجة وفقا للقانون الذي يجب أن يحكم عملنا جميعا في كل الدولة اللبنانية”.

ثم عرض أبو فاعور ملف مكب الكرنتينا مع النائب نديم الجميل الذي زاره على رأس وفد ضم مسؤولين في مطحنة بقاليان المجاورة للمكب المستحدث منذ نشوء أزمة النفايات.

كذلك استقبل أبو فاعور النائب خالد زهرمان على رأس وفد، وأوضح زهرمان أن الزيارة تناولت ما يمكن أن تقدمه وزارة الصحة من دعم لمستشفى الحبتور الخاص الخيري، والذي تم تشييده في جرد القيطع في عكار من رجل الأعمال خلف الحبتور لمصلحة صندوق الزكاة من أجل تقديم خدمات طبية لأبناء المنطقة.

ومن زوار وزير الصحة النائب عماد الحوت.-انتهى-

——

rashid dirbas

درباس: النفايات باتت حقلا للتجاذب السياسي

(أ.ل) – لفت وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي ان “اخطر شيء يحصل في هذا البلد هو ان جهاز حساسية الخطر عند المرء بدأ يتقلص”، مشيرا الى أن “صمام الامان ليس موجودا”، وموضحا “ان رئيس الحكومة تمام سلام اعلن امام مجلس الوزراء ان عدم إنجاز حل لمسألة إنتشال النفايات من الشارع لن يقف الى حد عدم الدعوة الى المجلس إنما ابعد من ذلك”.

وابدى درباس اسفه “كون النفايات صارت بالنسبة لنا حقلا للتجاذب السياسي والصراع السياسي، لذلك يجب ان نرى كل ما يحصل في الدول العربية نتيجة الصراعات السياسية ونتعظ منه”.-انتهى-

——-

ali fayad

فياض: حزب الله كمقاومة يشكل مرجعية نضالية وجهادية وأخلاقية

(أ.ل) – شدد النائب علي فياض على “ضرورة تلازم التدين والوعي، لأن التدين دون وعي ديني وإنساني قد يشكل أحيانا خطرا، وما يميز شهداء المقاومة هو هذا الاقتران ما بين التدين والوعي”.

واشار خلال احتفال تكريمي أقامه حزب الله للشهيد مهدي محمود سبيتي في حسينية بلدة كفرا الجنوبية الى “مجموعة من المفارقات التي تتجمع في المشهد السياسي الراهن”، متسائلا: ماذا يختلف موقف الجماعات التكفيرية عن موقف النظام السعودي تجاه إيران وحزب الله، ومن بإمكانه أن يحدد لنا موطن الاختلاف الفقهي أو الفكري بينهما، فداعش والنصرة يتقاتلان ولديهما رؤية فقهية وفكرية واحدة، وينحدران من جذر تنظيمي مشترك وهو القاعدة، ولذلك فإن حال النظام السعودي في مواجهة التكفيريين هو كحال الاختلاف بين داعش والنصرة، مع الإشارة إلى أن القوى التي تبذل وسعها اليوم في معاداة المقاومة ولا تألوا جهدا في استهدافها ميدانيا وسياسيا هي إسرائيل والنظام السعودي والتنظيمات التكفيرية”.

وأكد فياض أن “إيران سعت على مدى سنوات طويلة كي تكون العلاقات مع السعودية مستقرة، كما أن حزب الله رغم الاختلافات العميقة مع السياسات السعودية سعى دائما إلى ما يقرب وليس ما يفرق، ولكن بالمقابل كان النظام السعودي يتصرف بعدائية وتصعيد، ويعتمد سياسة الأبواب المقفلة، ونحن نتذكر جيدا ما فعله هذا النظام في حرب تموز عام 2006، إذ أن وزير الخارجية السعودي وتحت وطأة الحرب والدم والموت والدمار، حمل وقتذاك المقاومة المسؤولية عن الحرب وبرأ إسرائيل، وعندما سعت إيران والغرب إلى معالجة موضوع الملف النووي الإيراني وإيقاف العقوبات الاقتصادية على إيران، تحرك اللوبيان السعودي والإسرائيلي لعرقلة ذلك، واليوم نجد أن السعودية تبذل جهدها لعرقلة مسار الحل السياسي في سوريا على قاعدة الرهان على مجيء رئيس أميركي جديد متشدد يغير المقاربة برمتها بشأن سوريا، وكذلك هي التي أقفلت أبواب الحل السياسي في اليمن والذي كان متيسرا وبمتناول اليمنيين، والنظام السعودي هو الذي يعيق التفاهم على معالجة الشغور الرئاسي الذي يزج الساحة اللبنانية الآن بمناخات التوتر والتصعيد وتهديد الاستقرار”.

واعتبر أن “النظام السعودي يسعى الآن للقيام بما عجزت عنه إسرائيل ضد حزب الله، حيث لم تكتف بتصنيف حزب الله إرهابيا من قبل مجلس التعاون الخليجي، ولا بالبيان الصادر عن مجلس وزراء الداخلية العرب، وإنما يسعى إلى استصدار قرار من مجلس الأمن وفقا لطلب جامعة الدول العربية”، لافتا إلى “أن هذا السياق يبدو منسجما مع ما نراه من تطور في العلاقات السعودية -الإسرائيلية، حيث تعقد اللقاءات بينهما بانتظام، ويتبادلون الزيارات المتبادلة دون أن يعلن عنها”. وشدد فياض على أن “حزب الله كمقاومة إنما يشكل مرجعية نضالية وجهادية وأخلاقية، واتهامه بالإرهاب سيتحول إلى عبء على مطلقي هذا الاتهام، وبالتالي فإن النظام السعودي سيجد نفسه في مأزق متفاقم، وهو آجلا أم عاجلا سيجد أن اتهامه حزب الله بالإرهاب هو لعنة ستلاحقه وتزيده ضعفا وتخبطا وانكشافا”، مؤكدا “أننا سنبقى في مواقفنا، وسنمضي في خياراتنا، فنحن واثقين من أن النصر هو مآل مسيرتنا، وكذلك سنبقى في موقع الحرص على حماية الاستقرار اللبناني الداخلي، والسعي إلى قطع الطريق على أولئك الذي باتوا يسعون إلى إرباك هذا الاستقرار غير عابئين بمصالح اللبنانيين وبحراجة الظروف التي يمر بها لبنان”.-انتهى-

——–

emil emil lahhoud (2)

كنعان: المسيحيون يريدون دورهم من دون الغاء احد

(أ.ل) – حضرت مفاهيم “كسر جدران الفصل والانفتاح على اللآخر وشجاعة ردم الهوة والبناء على اساس رؤية ومشروع لتحقيق المصلحة العامة”، على لسان امين سر “تكتل التغيير والاصلاح” النائب ابراهيم كنعان ورئيس جهاز الاعلام والتواصل في “القوات اللبنانية” ملحم الرياشي، خلال ندوة على مسرح الاخوين رحباني في انطلياس، في اطار المهرجان اللبناني للكتاب للحركة الثقافية – انطلياس، وفي سياق مناقشة كتاب “اصحاب السيادة” للقسيس الدكتور ادكار طرابلسي، في حضور ممثل رئيس “التكتل” النائب العماد ميشال عون الدكتور شارل جزرا، جان علم ممثلا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، ممثل رئيس “التيار الوطني الحر” الوزير جبران باسيل نائبه للشؤون الإدارية رومل صابر، الوزير السابق ابراهام دده يان، المدير العام لوزارة الصناعة داني جدعون، المطران جورج صليبا، الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الاب بطرس عازار، وفاعليات سياسية وحزبية واقتصادية واجتماعية وروحية وحشد من المهتمين.

وقال النائب كنعان في مداخلته التي انطلق منها من الفصل الثامن عشر من الكتاب الذي “يجسد مثل السامري الصالح الذي ساعد اليهودي الذي ليس من ملته بعدما ترك مسروقا ومعذبا ومضروبا على قارعة الطريق”: “صحيح انه كان لنا ملحم الرياشي وانا، دور في المصالحة بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية”، ولكن ما كان ذلك ليتم لو لم تكن هناك إرادة واقتناع لدى القادة ومجتمعنا بالرغم من التشكيك الذي رافق مسعانا مدى اكثر من عام. ولا الوم المشككين، لأننا اعتدنا في لبنان على عدم تطبيق شيء مما يقال ويعلن”.

وأضاف “كما ان السامري الصالح ساعد من ليس من ملته على الرغم من جدران التباعد بين الاثنين، فكذلك يبدو محور رسالة المسيحي، الانفتاح وهدم جدار الفصل مع الآخر. وتفاهمنا لا يعني الذوبان والدونية والاستزلام، بل إرادة حرة تلتقي مع إرادة حرة أخرى على رؤية تهم المجتمع، وهذا الانفتاح هو ما كان ينقصنا في مجتمعنا”.

وذكر بأن “التيار الوطني الحر” قام بخطوات عدة، وقد ارسى تفاهما يتخطى الواقع المسيحي الى الواقع اللبناني عبر تفاهم مار مخايل مع “حزب الله”، بينما ارست “القوات اللبنانية” تفاهما مع تيار “المستقبل”. والهدف من مد اليد الى الآخر، هو بناء حد ادنى من السلام او الرؤية للمسقبل. وقد نجحنا في مكان ولم نوفق في امكنة أخرى. ولكن الأكيد، أن لا عودة الى الوراء في ما قمنا به بين “التيار” و”القوات”، وهو ابعد من مشروع سلطة وانتخابات، وهو تكريس لاتحاد، مفاده ان المسيحيين يريدون القيام بدورهم بكل حرية، مع كامل مجتمعهم، من دون ان يختصروا احدا او يغيبوا او يلغوا احدا”.

واستعان بقول مارتن لوثر كينغ “يجب ان نتعلم ان نعيش معا كالاخوة والا فسنموت معا كالبلهاء”، واضاف: “شجاعة الانفتاح على الآخر تأتي في سياق مسار تاريخي، عشناه في العقود الماضية، مع مارتن لوثر، مرورا بهدم جدار برلين، وصولا الى ما قام به ميشال عون وسمير جعجع. وبالتالي، فما حصل عمل جدي تاريخي. فهناك ضرورة للاعتراف بالآخر في المجتمعات التعددية. ولا يمكن ان نعيش بسلام من دون ان نعترف ببعضنا البعض، ولا ان نتعاون لتحسين اوضاعنا من دون الاعتراف ببعضنا، على الرغم من التمايز والاختلاف، فمن غير المطلوب ان نكون صورة مصدقة الواحد عن الآخر، بل ان نحافظ على تنوعنا وتمايزنا”.

وتابع “عندما يجري الحديث عن فصل الدين عن الدولة، يجب عدم فصل المبادئ الأساسية والسامية عن أي عمل نقوم به. فالمطلوب منا النظر دائما الى الأعلى، نحو المبادئ الروحية، وأن نرتقي الى الأعلى في اتجاه المبادئ الكنسية، وليس المطلوب من الكنيسة ان تنزل الينا”.

وأكد أن “الاتفاق بين “التيار الوطني الحر” و”القوات اللبنانية” “هو لخير الجميع، ومن اجل تحقيق بعض الأهداف التي نطمح اليها” وقال “غدا هناك الاستحقاق البلدي، وبعده نصل الى ملفات واستحقاقات أخرى. فأين اللامركزية الموسعة، وكيف نحققها، ولماذا لم تطبق منذ الطائف وحتى اليوم؟ من هنا نؤكد، انه وبتعاوننا سنحقق اهدافا لخير المجتمع ككل ولن نتهاون بها”.

وتابع “نريد الانتخابات البلدية على أساس مشروع ورؤية، فمن دون رؤية تسمح للسلطات المحلية بأن تقوم بواجباتها وتعالج نفاياتها وتكون لها كلمة ولا تسحب أموالها لن نحقق شيئا. وعلى سبيل المثال لا الحصر، انهار حائط منذ اكثر من عام ونصف عام على الطريق البحرية في ضبيه، وتبين ان كلفة إصلاحه تبلغ 30 مليار ليرة ولم ينجز حتى اللحظة على الرغم من الكارثة التي تعيشها المنطقة، وما يمكن ان يتأتى عن انهياره مجددا، فيما تصرف أموال باعتمادات تصل الى 30 مليار دولار في اماكنة أخرى”.

وختم “ما نقوم به يهدف الى القول إن هذا النمط انتهى. مليارا دولار هدرت في النفايات ونريد المحاسبة. ومن هذا المنطلق، ففي الاتحاد قوة من اجل القضايا الوطنية والاجتماعية العامة، وليس هدفها عزل الآخر. في السابق دعينا الى الاتفاق وحملنا كل المعاصي، والغريب انه عندما اتفقنا نرجم مجددا على اتفاقنا”.-انتهى-

——-

images[2]

زورق بحري حربي تابع للعدو الصهيوني خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي:

بتاريخه الساعة 17,44، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة، لمسافة 220 متر ولمدة أربع دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

 ammar huri

حوري: لا خيار امام الحكومة سوى النجاح في معالجة ملف النفايات

(أ.ل) – وضع النائب عمار حوري مسؤولية كبيرة على عاتق الحكومة لإيجاد حل لأزمة النفايات، مطالبا “بجلسات مفتوحة لحسم خياراتها”، وقال في حديث لمصدر إعلامي “إن المواطن اللبناني لم يعد يحتمل وبات غير قادر على قبول اي تبريرات، ومن غير المنطقي إدخاله في تفاصيل تقنية، فهو ليس مسؤولا عن حل الأزمة”.

وإذ رفض الدخول في أسباب تعثر الحلول، رأى انه “لا خيار امام الحكومة سوى النجاح في معالجة هذا الملف، فالاعتكاف او الاستقالة لن يؤديا الى حلول من الافضل ايجادها اليوم قبل الغد”.-انتهى-

——-

hsein musawi

حسين الموسوي: نحمي المقاومة بدمائنا وندعو شركاءنا في الوطن

لاتباع الطريق السليم أو تركنا ندافع عن الناس

(أ.ل) – قال رئيس تكتل نواب بعلبك الهرمل النائب حسين الموسوي ان “الطريق الذي نسلكه هو طريق الحق والمقاومة الذي يوصلنا الى كرامتنا، والذين يسلكون الطريق الآخر هم يشترون الدنيا، واننا ندعو شركاءنا في الوطن ان يتبعوا الطريق السليم الذي يوصل الى الحق، او يتركوننا وشأننا نحن ندافع عن الناس، وكل منزل فيه شهيد دافع عن الامة”.

الموسوي خلال احتفال تأبيني في بلدة دورس، حضره رئيس اتحاد بلديات بعلبك حسين عواضة وممثل العمل البلدي في الحزب هاني فخر الدين: “هذا الطريق ليس حزب السيد حسن او السيد عباس او الامام الخميني، هذا حزب الله وهو في المكان الصحيح والطريق الصحيح والامام الخميني والسيد موسى الصدر قالوا لنا اسرائيل غدة سرطانية وشر مطلق ومن هذا المنطلق نعمل”.

وتابع “نحن ندافع عن أنفسنا وأعراضنا وأسرنا وتكليفنا، نحمي هذه المقاومة بدمائنا وندعم الجيش اللبناني البطل الشريف الذي يقاتل العدو الصهيوني والتكفيري وهما وجهان لعملة واحدة. وللاسف بعض الدول العربية باتصالها مع اسرائيل تعتبر ذلك ربحا ومن يؤيدوها مقابل مقاتلة حزب الله”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7 آذار 2016 البيان الآتي:

بتواريخ 5، 14 ،23 / 3 /2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة عاليه، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 1/3/2016 ولغاية 31/3/2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00، من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

——-

 8770822381432371047[1]

ورشة عمل عن موضوع امن المعلوماتية في المصارف العربية

(أ.ل) – يعقد إتحاد المصارف العربية ورشة عمل مصرفية متخصصة، حول موضوع “أمن المعلوماتية في المصارف”، خلال الفترة 16 – 18 آذار الحالي في بيروت في فندقFour Points By Sheraton.

ويفتتح هذه الورشة المدير التنفيذي لتكنولوجيا المعلومات لدى مصرف لبنان علي نحلة بكلمة رئيسية يتناول فيها “توجهات مصرف لبنان في هذا المجال”.

كما سيتحدث نخبة من الخبراء اللبنانيين والعرب والدوليين وعلى رأسهم الرائد المهندس سوزان الحاج، رئيس قسم مكافحة الجرائم الإلكترونية – المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي. بالإضافة الى الخبيرة الدولية Ms. JolandaShekermans, Swift Lead Consultant – Belgium.

وتهدف الورشة الى “تدريب المشاركين على كيفية خلق وإدارة نظام حماية أمنية لمنظومة تكنولوجيا المعلومات وكيفية الدفاع والردع ضد الهجمات الإلكترونية، والتعرف على مدى كفاية ضوابط العمليات المالية والمصرفية ومدى قوة الإجراءات الأمنية المتبعة ومعرفة نقاط الضعف والتهديدات وأنواع الهجمات وأساليبها التقنية والجهات التي تسعى لذلك ومصادرها. بالإضافة الى أهمية المخاطر التي قد تنجم عن الحوادث الأمنية أو القرصنة الإلكترونية أو جرائم الحاسوب التي تستهدف أمن تكنولوجيا المعلومات، لتبقى.-انتهى-

——-

kawoook1[1]

قاووق : سنكمل طريقنا لنصرة فلسطين ومواجهة التكفيريين

(أ.ل) – اعتبر نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله الشيخ نبيل قاووق خلال الإحتفال التكريمي الذي أقامه حزب الله وأهالي بلدة عين قانا بمناسبة مرور ثلاثة أيام على مقتل أحمد عبد المطلب سبيتي في حسينية البلدة، ان “النظام السعودي قرر المواجهة علنا وبشكل مباشر ولن يحصد إلا الخيبة والخسران”، وقال :” هل يراهنون على أكثر من تموز 2006 وقد هزمنا مشروع الشرق الأوسط الجديد ودفنا أحلام النظام السعودي في تموز 2006، لن يستطيعوا أن يفعلوا أكثر مما فعلوه، فما كانت المقاومة إلا وتزداد قوة عسكريا سياسيا وشعبيا ولم يبقى أمام أعداء المقاومة إلا أن يموتوا بغيظهم”.

وختم “سنكمل طريقنا في نصرة فلسطين ومواجهة الخطر التكفيري وفضح الممارسات الإرهابية العدوانية للنظام السعودي، ولن يطول الوقت، إن الذين يعتدون على المقاومة اليوم سيكتشفون عاجلا أم آجلا أنهم سيخسرون وأن المقاومة ستنتصر”.

وتخلل الحفل عرض فيديو مصور لوصية سبيتي، وكلمة لنجله، وكلمة آل الفقيد ألقاها الشيخ محمد سبيتي.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

العميد حمدان: لمحاكمة جنبلاط بتهمة إثارة أزمة النفايات

(أ.ل) – رأى أمين الهيئة القيادية في “حركة الناصريين المستقلين” – المرابطون العميد مصطفى حمدان في بيان، حول مشروع اقامة مطمر نفايات في إقليم الخروب انه “يجب محاكمة النائب وليد جنبلاط بتهمة إثارة أزمة النفايات، لأنه هو من بدأها خدمة لمتعهد فاسد، وعندما اكتشف أن أزمة النفايات ستولد قنبلة موقوتة تفجر نظام الطوائف والمذاهب هرب منها”.

اضاف “نعم لتحرر أهل الإقليم الخروب من هذه الهيمنة، ولا تسيسوا مطالب أهلنا، وليرفعوا شعار “لا للمطمر.. لا للمزبلة .. لا لسبلين” و”إقليم الخروب ليس إقطاعية من إقطاع وليد جنبلاط”.-انتهى-

——-

hizb kataeb
الكتائب: لبنان مخطوف وهو رهينة مشاريع اقليمية وشخصية

(أ.ل) – عقد المكتب السياسي الكتائبي اجتماعة الدوري برئاسة رئيس الحزب النائب سامي الجميل، تداول خلاله المستجدات، واصدر بيانا اعتبر فيه انه “بعد تعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية لمدة سنتين علينا الإقرار بأن لبنان مخطوف وهو رهينة مشاريع اقليمية وذاتية وشخصية قررت اغتيال الديموقراطية وترك اللبنانيين يعيشون في غابة تسودها الفوضى والهمجية وتحكمها الديكتاتورية. وعليه لم يبق امام اللبنانيين سوى الانتفاض على الأمر الواقع من خلال رفع الصوت بوجه ادوات العطيل الممثلة بالنواب الثلاثة والأربعين المتباهين بامتناعهم عن حضور جلسات الانتخاب”.

واضاف “ان اصرار حزب الله على الانخراط في خط المواجهة العسكرية في سوريا ودول المنطقة وايضا في سائر دول العالم، كما اعلن صراحة امينه العام، يشكل اسقاطا لمفهوم الدولة والمواطنة والسيادة والحدود ويحول حزب الله من حزب لبناني الى منظمة عسكرية طائفية ذات اجندات لا صلة للبنان بها. ان هذا الواقع يضع لبنان برمته في دائرة الاتهام، ويخرب علاقاته العربية والدولية ويرتب على اللبنانيين عواقب لا يمكن تحملها”.

واشار الى ان “فشل الدولة المركزية في ادارة ملف النفايات كان متوقعا في ضوء الاهتراء العام وسيطرة المافيات. عل هذا الفشل يشكل الحافز الأول للتوجه نحو اللامركزية الشاملة في ادارة الملفات الخدماتية بدءا بالنفايات لتليها الكهرباء والماء والصحة وسائر الملفات التي تعني المواطن في حياته اليومية”.

ولفت الى انه “مع دنو المهلة الخاصة بالانتخابات البلدية والاختيارية يطالب حزب الكتائب باتخاذ كل الاجراءات القانونية، التي تجعل موعد الانتخابات نهائيا غير قابل للتعديل أو الالغاء”.

من جهة اخرى، هنأ الكتائب “المرأة في يومها لمناسبة يوم المرأة العالمي، مؤكدا “استمرار العمل على تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في مختلف مناحي الحياة من السياسة الى الاقتصاد والعلوم وغيرها، من خلال متابعة العمل لاقرار اقتراحات القوانين المقدمة امام المجلس النيابي”.-انتهى-

——-

 skaff7-3-2016

حكيم في دارة سكاف

(أ.ل) – زار وزير الاقتصاد آلان حكيم رئيسة الكتلة الشعبية ميريام سكاف في دارة الراحل الياس سكاف في اليرزة، وجرى عرض لآخر التطورات السياسية وانعكاساتها على مجمل الملفات المحلية البيئية منها والانتخابية، وقد شدد حكيم خلال اللقاء على ضرورة استمرار التشاور والتنسيق والتواصل لما فيه مصلحة البلاد وعلى المستويات كافة. بدورها ثمّنت سكاف زيارة حكيم، واستطلعت منه أفق حل أزمة النفايات بوصفة وزيراً كان ولا يزال يقدم جهداً استثنائياً لحل الأزمة.

وعلى الصعيد السياسي والمناطقي أكدت أنها سارت منذ تسلمها رئاسة الكتلة وفق معادلة اليد الممدودة للتعاون، وهي سوف تستمر على هذا النهج الثابت طالما أنه نهج وطني وغير إلغائي.-انتهى-

——

khalil hamdan

خليل حمدان: وصف المقاومة بالارهاب أمنية صهيونية

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل خليل حمدان خلال احتفال تأبيني في النبطية: أن “التحدي الحقيقي لنا جميعا، هو في تصويب الأمور في عملية الصراع الدائرة في المنطقة باتجاه تحرير المقدسات التي تغتصبها اسرائيل التي تضاعف من ترسانتها العسكرية وتعد جيشها الصهيوني لينقض في فرصة مناسبة لها، وقد تأتي هذه الفرصة بفعل العدوان التكفيري الارهابي على الأمة والذي يشغل الجيوش والمقاومة في معارك اشغال وإلهاء خارج المهمة الأساسية للصراع مع العدو الصهيوني”.

ورأى حمدان إن “وصف المقاومة بالارهاب كانت ولا زالت أمنية صهيونية عقابا لها على النجاحات المتتالية لها في صد العدوان ووضعها حدا لتمادي اسرائيل باعتداءاتها”.

أضاف “لقد قال الامام السيد موسى الصدر أمام التخاذل العربي والتآمر الدولي: “ان اسرائيل وضعتنا أمام خيارين إما أن نكون ضحايا أو أن نكون شهداء لأننا تحت منظار الاستهداف”، لذلك قال الامام الصدر: “خيارنا أن نكون شهداء وندافع عن أرضنا”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر في كفرفالوس – الجنوب ومزرعة حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 7 آذار 2016 البيان الآتي:

اعتباراً من 7 / 3 / 2016 ولغاية 10/ 3 /2016، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 5 ،10 ،17 / 3 /2016 ما بين الساعة 6.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——-

المكتب الوطني للدفاع عن الارض – تقرير المقاطعة الدوري: المقاطعة الدولية (BDS)

تكتسب زخمًا كبيرًا مع انطلاق فعاليات مناهضة الابارتهايد الاسرائيلي في أنحاء العالم

(أ.ل) – صدر عن المكتب الوطني للدفاع عن الارض – تقرير المقاطعة الدوري من 29/2/2016 ولغاية 6/3/2016 وجاء كالآتي:

انطلقت الاسبوع الماضي حملة مناهضة الابارتهايد الاسرائيلي من الاراضي الفلسطينية بمشاركة العديد من المنظمات والهيئات والشخصيات الرسمية والاهلية الفلسطينية . وفي هذا السياق اتهم أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات مجلس بلدي باريس بالاعتداء على حرية التعبير ودعم الاستيطان الإسرائيلي بعد تصويت المجلس مؤخرا ضد حملة دولية لمقاطعة اسرائيل ردا على انطلاق اسبوع مناهضة الاباتهايد الاسرائيلي من فلسطين الى دول العالم الاخرى .

وأوضح عريقات في رسالة إلى رئيسة بلدية باريس الاشتراكية آن هيدالغو ،  أن “إدانة حركة مشروعة وسلمية ضد نظام فصل عنصري بسياسات عنصرية يعتبر دعما للنشاط الاستعماري المتواصل”.

في الوقت نفسه دعا وزير الشؤون الخارجية رياض المالكي دول العالم الى مقاطعة منظومة الاستيطان الإسرائيلية بما فيها مقاطعة بضائع المستوطنات والشركات والأفراد ورجال الأعمال ومنع دخول المستوطنين لأراضيها، وحث المالكي في كلمة فلسطين أمام مجلس حقوق الإنسان في دورته رقم 31 المنعقدة في جنيف، على حماية دولية لحقوق الانسان بما فيها حقوق الشعب الفلسطيني التي كفلها له القانون الدولي.ونبه إلى أن (إسرائيل) السلطة القائمة بالاحتلال لا تنتهك فقط التزاماتها في اتفاقية جنيف الرابعة، بل هي في الواقع تخلت عن التزاماتها، وهي مصدر انعدام الأمن وسبب المعاناة.

وادانت اللجنة الوطنية الفلسطينية لمقاطعة إسرائيل وسحب الإستثمارات منها وفرض العقوبات عليها، ما قامت به جامعة “رور” (ٌRuhr) في مدينة بوخَم الألمانية من إلغاء لمؤتمر جمعية الصداقة الألمانية الفلسطينية حول المقاومة الشعبية الفلسطينية ضد الاحتلال ودور المقاطعة فيها، والذي كان مقررا عقده في الثامن عشر من شهر آذار الحالي، رضوخاً لضغوط اللوبي الصهيوني في ألمانيا، وادانت اللجنة الوطنية قيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بمنع عضو سكرتاريا اللجنة صلاح الخواجا من السفر للتحدث في المؤتمر المذكور، إمعااناً في سياسة الاحتلال في تكميم الأفواه وقمع كل أشكال التعبير عن رفض الاحتلال والاضطهاد الإسرائيلي المركّب ضد شعبنا.

وأفاد المكتب الوطني للدفاع عن الارض ومقاومة الاستيطان بناء على العديد من المعطيات ان حركة المقاطعة BDS حققت قفزة نوعية خلال العامين الماضيين في المجال الاكاديمي والثقافي والاقتصادي، ومن ابرز الاثار الاقتصادية للمقاطعة كانت تصاعد المقاطعة الاقتصادية الاوروبية للشركات والمؤسسات الاسرائيلية العاملة في اراضي عام 1967على الرغم من محاربة اسرائيل لها بشتى الوسائل لمجابهة موجة المقاطعة بوصف من يقاطعها بالاسامية ، الا ان حركة المقاطعة على المستوى المحلي والدولي متواصلة ، في ظل ما تقوم به اسرائيل من انتهاكات متواصلة للقانون الدولي والإنساني وجرائمها المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني .

وقد تواصلت مع انطلاق حملة مناهضة الابارتهايد الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية الفعاليات الداعية للمقاطعة على كافة المستويات ، حيث وفق ما جاء في التقرير الذي أعده المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ، حيث كانت الفعاليات على النحو التالي :

فلسطينيا:

أعلن تجمع النقابات في قطاع غزة، ، عن انطلاق فعاليات الحملة الشاملة لمقاطعة الاحتلال الإسرائيلي، والتي تهدف لتعرية مخططات الاحتلال، ومحاولاته زعزعة الاقتصاد الوطني، وقال رئيس لجنة المقاطعة في تجمع النقابات الفلسطينية سائد عايش، خلال مؤتمر صحفي، إن من حق الشعب الفلسطيني مقاومة هذا الاحتلال بكافة الوسائل والطرق المتاحة،

وحمل النقابيون خلال المؤتمر الصحفي لافتاتٍ تدعو إلى مقاطعة المنتجات الإسرائيلية ودعم المنتجات المحلية، وتعزيز روح المشاركة الجماعية في فعاليات المقاطعة،وأوضحوا أن الحملة تهدف لزيادة رقعة المقاطعة في كافة المجالات، وتعزيز روح المشاركة الجماعية على الصعيد المحلي والدولي، وأن حملة المقاطعة أَعدت خطة منهجية وصاغت وثيقة عهد وزعت على الوزارات والمؤسسات والجامعات لأخذ العهد على مقاطعة الاحتلال مقاطعةً تامة ، وأشاروا إلى أن الحملة ستتواصل مع الخارج، وستمتد فعالياتها ونشاطاتها كي تصل إلى تحقيق المقاطعة الشاملة للاحتلال، وسترفع شعار (لا تساهموا في دفع ثمن السلاح الذي يقتل أبناء شعبنا).

ونظمت الحمله النسائيه بدورها مسيرة شعبيه حاشده في اسبوع الابرتهايد، ومقاومة الاحتلال وقد رفعت يافطات في المسيره تطالب بزيادة حجم المقاطعه في كافة المجالات الاقتصاديه والثقافيه والاكاديميه ، وتحت شعار (لا تساهموا في دفع ثمن السلاح الذي يقتل ابناء شعبنا )…(مقاطعة المنتوجات الاسرائيليه – مقاومة شعبيه )وتم التاكيد على الاهمية البالغة لمقاطعة المنتجات الاسرائيليه بما تعوده بالنفع والفائده على دعم المنتج الوطني وتوفير فرص عمل جديده لابناء شعبنا ،وقد شارك في المسيرة الحاشده عدد من الحملات مثل الحمله النسويه لمقاطعة المنتجات الاسرائيليه وحملة قاطع عدوك لاتحاد الشباب الديموقراطي وحملة بادر مع عدد من فصائل العمل الوطني.

كما نظمت مجوعة من لجان المقاومة الشعبية في بيت لحم مسيرة دعت فيها الى مقاطعة البضائع الاسرائيلية، وانطلقت المسيرة باتجاه جدار الضم والتوسع الجاثم على اراضي المواطنين شمال بيت لحم بمشاركة الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية والتي دعت الى ضرورة توعية كافة فئات الشعب الفلسطيني بمقاطعة بضائع الاحتلال واحلال المنتج الوطني بديلا لها.

وقال منسق اللجان الشعبية لمقاومة الجدار والإستيطان منذر عميرة، إن الشعب الفلسطيني سيستمر في نضاله سواء من خلال مقاطعة منتجات الاحتلال او من خلال كل تفاصيل المقاومة الشعبية ،فيما أكدت احلام الوحش من الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الاسرائيلية إن الحملة تتبع نهج التوعية للمجتمع الفلسطيني، لانها تدعو الى ثقافة وبالتالي تقوم على توعية الشعب الفلسطيني بكافة فئاته وشرائحه بضرورة مقاطعة بضائع الاحتلال و ان الحملة بدأت بالطلاب والطالبات لإهتمامها بهذا القطاع الواسع من الشباب الفلسطيني وخاصة ان المجتمع الفلسطيني هو  مجتمع فتي . ومن جهتها، أشارت روان ابو لبن من الحملة النسائية الى ان المرأة هي الريادية في موضوع المقاطعة الاسرائيلية  بحكم أنها المسؤولة عن المشتريات في المنزل، داعية اياها الى دعم المنتج الوطني ومقاطعة المنتجات الاسرائيلية،

ونظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية والعضو في الحملة النسائية لمقاطعة البضائع الإسرائيلية في كلية فلسطين التقنية في رام الله لقاءً موسعاً حول أهمية مقاطعة البضائع الاسرائيلية ودور حركة الBDS في مقاومة الاحتلال، وذلك ضمن أسبوع مناهضة الابارتهايد الإسرائيلي الذي ينظم في 150 دولة على امتداد القارات، وتحدث في اللقاء السيدة آمال خريشة مديرة جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية والنقابية نائلة عودة والسيدة ديما الناظرعميدة كلية فلسطين التقنية، حيث جرى تناول مسار حملة ال BDS وانجازاتها على الصعيد الاكاديمي والثقافي بالإضافة الى دورها في سحب الاستثمارات والمقاطعة، وتم التأكيد على دور الحملات المحلية في تعزيز مسار ال BDS كحركة عالمية وتم استعراض أهم الفعاليات المرتبطة بأسبوع مناهضة الأبارتهايد الإسرائيلي وتناول المبادئ التي أطلقتها الحملة في تموز عام 2005 والتي تتعلق بإنهاء الاحتلال الاسرائيلي ووقف التمييز العنصري ضد الفلسطينيين في مناطق 48 وحق العودة للاجئين الفلسطينيين وفق قرار الامم المتحدة 194 ، وفي نهاية اللقاء قدمت الطالبات اقتراحات للإنضمام الى الحملات القائمة، كما وأكدن على ضرورة بلورة اشكال جديدة من المبادرات التي تهدف الى رفع الوعي بضرورة المقاطعة كجزء من المقاومة.

وبمبادرة من حركات “مقاطعة من الداخل BDS48″ و”متحرّكين” و”حراك حيفا”، وبمشاركة أكثر من 120 ناشطًا وناشطة من مختلف التيارات السياسية ومنظمات العمل الأهلي،ُ عقد مؤتمر، هو الأوّل من نوعه، تحت عنوان “المقاطعة وفلسطينيّو الـ 1948 – بين الأصداء الدولية والسياقات المحلية، في قاعة “سينمانا” بمدينة الناصرة، وألقى رئيس لجنة المتابعة العليا للجماهير العربيّة، محمد بركة، كلمةً حيّا فيها هذه المبادرة، معتبرًا حملة المقاطعة مصدر تهديد جدّي للمؤسسة الإسرائيلية الحاكمة ولتنكّرها لحقوق شعبنا الفلسطيني وممارساتها الإجرامية، لا سيما لحكومة نتنياهو التي تحرّض على حملة المقاطعة وتتهمها بمعاداة الساميّة .

وبُثت في المؤتمر كلمة تضامنيّة من كوارا كيكانا، مندوبة عن حركة التّضامن في جنوب إفريقيا، التي تحدّثت عن النشاطات الرسمية والشعبية لمقاطعة إسرائيل،

وتناول المحور الأول للمؤتمر “تجارب من المقاطعة ومناهضة التّطبيع في أراضي الـ 48”. وتحدّث فيه الصحافي رجا زعاترة، وهو أحد مؤسّسي حراك “مقاطعة من الداخل BDS48” منذ عام 2010، وقال كلما أدركنا أهمية المقاطعة الاستراتيجية كسلاح نوعي في مقاومة الصهيونية، خفّت وطأة استخدامها للمناكفات وتصفية الحسابات الحزبية أو الشخصية، وتحدثت المحامية سوسن زهر من مركز “عدالة” حول قانون المقاطعة الذي سنّته الكنيست عام 2011 وشرعنته المحكمة العليا عام 2015، والذي يتيح للمتضرّرين من المقاطعة رفع دعاوى تعويضات على من دعا مباشرةً لمقاطعته. وأكدت زهر أنّ هذا القانون غير مسبوق، ولكن توجد عدّة طرق للالتفاف عليه وتجنّب الوقوع تحت طائلته.

و شهدت مدينة الناصرة بالداخل الفلسطيني المحتل فعالية شعبية شارك فيها نواب عرب بالكنسيت وناشطون ومتضامنون، بهدف دعم وتنشيط الحملة الدولية لمقاطعة “اسرائيل” “بي دي أس”.

عربيا:

أعلنت حركة “الأردن تقاطع” (بي دي إس الأردن) أن صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) قرر إنهاء تعاقده مع شركة (جي فور اس) لخدمات الأمن والحماية والمدرجة بنداء المقاطعة العالمي لتواطئها مع الاحتلال الاسرائيلي.وأشارت الحركة أن هذا القرار يأتي بعد أشهر من الضغط المتواصل من قبل “الأردن تقاطع محليا” وحملة عالمية أطلقتها اللجنة الوطنية لمقاطعة إسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها بالتنسيق مع حملات المقاطعة حول العالم تطالب مؤسسات الأمم المتحدة المتعاقدة مع الشركة بإنهاء عقودها معها ومطالبتها بسحب استثماراتها منها ووقف تواطئها مع الاحتلال.

وأدانت الحملة الشعبية لمقاطعة اسرائيل ( BDS Egypt ( لقاء النائب البرلماني توفيق عكاشة وفي واقعة غير مسبوقة في تاريخ البرلمان المصري – بدعوة السفير الإسرائيلي لزيارته في منزله، واعتبرت ان لقاء توفيق عكاشة بالسفير الصهيوني جريمة في حق الشعب المصري واعلنت الحملة الشعبية لمقاطعة اسرائيل رفضها لهذه الزيارة وأكدت انها ستناضل ضد كل محاولات فرض تطبيع شعبي بين مصر وإسرائيل و انها ستفضح كل اشكال التطبيع الرسمية وغير الرسمية، ولاحقا ثمنت قرار البرلمان باسقاط عضوية عكاشة من البرلمان.

دوليا:

خطّ ناشطون  كتابات على جدران البرلمان البريطاني في لندن ضد زيارة رئيس الكنيست الإسرائيلي يولي إدلشتاين الذي يزور بريطانيا حيث كان من المقرر أن يلقي كلمة أمام البرلمان البريطاني . وعقب إدلشتاين على الشعارات ضده “إن هذه الأعمال التي تقوم بها جهات معادية ومشبعة بالكراهية لإسرائيل لن تردعه عن إسماع موقفه”.

وبثت الفرقة الغنائية الفرنسية “كرمل يافا” على يوتيوب أغنية سياسية ساخرة بعنوان “لن أمارس المقاطعة”، تتناول حملة مقاطعة البضائع الإسرائيلية التي يتعرض دعاتها في فرنسا للمقاضاة والتهديد بتشديد العقوبات عليهم، وفي أقل من 24 ساعة، شاهد عشرات الآلاف من المتصفحين فيديو الأغنية، وتسخر الأغنية من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، المعادي للمقاطعة، ورئيس الحكومة الفرنسية مانويل فالس، الذي هدد بتشديد عقوبات السجن والغرامة على دعاة مقاطعة البضائع الإسرائيلية القادمة من المستوطنات واصفا الدعوة بأنها معادية للسامية،كما تنتقد الأغنية عمدة مدينة باريس آن هيدالغو، التي أيدت تشديد قبضة السلطات على دعاة المقاطعة. كما تسخر من رابطة الدفاع اليهودية، وهي تنظيم أقدم على اعتداءات على المؤيدين لفلسطين في فرنسا دون أن يمثل أعضاؤه أمام العدالة،

اسرائيليا:

تواصل الخارجية الإسرائيلية محاولاتها لتبييض صفحة إسرائيل في العالم بمناورات وفعاليات مختلفة، منها اعتماد طلاب يهود في جامعات العالم كسفراء لها من أجل إظهار “الحقيقة” على حد قولها. ويجوب عشرات من هؤلاء الطلاب أقسام الجامعات البريطانية تزامنا مع “أسبوع مناهضة  الأبرتهايد الإسرائيلي” ويقدمون وجبات الفلافل (وهي طعام فلسطيني تراثي تمت أسرلته) والرايات الإسرائيلية للمارة ويقدمون توضيحات عن الصراع وعن مدى ديمقراطية إسرائيل.

وبذلك تحاول إسرائيل الرد على تنامي حملة المقاطعة الدولية وسط تشكيك أوساط إسرائيلية يسارية تسخر من مثل هذه الفعاليات. وتؤكد رئيسة حزب “ميرتس” عضو الكنيست زهافا غالؤون في صفحتها بالفيسبوك أن المشكلة ليست بالعلاقات العامة بل بالاحتلال، داعية لتجفيف مستنقعه بدلا من ملاحقة البعوض.

ويركز “السفراء” الجدد على كون إسرائيل متعددة الثقافات وتتعامل مع الأقليات ومختلف حقوقهم باحترام. ويشيرون لوجود نواب عرب في الكنيست ولقضاة عرب في محاكمها

وقال يعقوب بيري رئيس الشاباك السابق وعضو الكنيست عن حزب هناك مستقبل، ، إن منظمة المقاطعة الدولية (BDS) تكتسب زخمًا كبيرًا في أنحاء العالم، ودعا بيري الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ إجراءات ضد الجهات الداعمة لتلك المنظمة، مضيفا “لقد مررت العديد من البرلمانات في العالم قوانين ضد إسرائيل بسبب هذه المنظمة”،وأضاف “الفلسطينيون حققوا إنجازات على الساحة الدولية، ورئيس الوزراء يتفرج لا يفعل شيئا”. متهما نتنياهو بالتقصير في ذلك وعدم الاهتمام بتعيين وزير خارجية يتولى مثل هذه القضايا.

ونجحت السفارة الإسرائيلية في باريس مؤخراً في منع بيع لوحة فنية تحمل صورة لمروان البرغوثي المعتقل بسجون الاحتلال كانت معروضة بإحدى قاعات الفنون بباريس. كما احتج المجلس التمثيلي للمنظمات اليهودية على تقرير صحفي قصير محايد عن مقاطعة البضائع القادمة من المستوطنات الإسرائيلية بثته القناة العامة “فرانس 2″، وعلى مجموعة عروض للفنان الفرنسي ديودوني.-انتهى-

——–

amnaam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 14 شخصاً لارتكابهم افعالا جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 7/3/2016 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 27/02/2016 لغاية 5/03/2016، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:- تسع اشخاص بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية .

– شخصين بجرم تهريب وتسهيل دخول ومغادرة اشخاص بطرق غير شرعية .

– شخص واحد بجرم مخالفة نظام الاقامة .

– شخصين بجرم الارتباط بمنظمات ارهابية .

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *