الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 3 شباط 2016 العدد 4015

نشرة الأربعاء 3 شباط 2016 العدد 4015

lebarmyaraneb3-2-2016

عملية نوعية للجيش في جرود عرسال

الجيش يشتبك مع الإرهابيين في وادي الأرنب في عرسال

ويقتل ويعتقل عددًا منهم ويصادر أسلحةً وأحزمةً ناسفة

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3/2/2016 البيان الآتي:

إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بالعملية النوعية التي نفذتها قوى الجيش فجر اليوم في منطقة عرسال، ضد إحدى المجموعات الإرهابية، تشير هذه القيادة إلى انه بعد التدقيق في هوية الموقوفين، تبين ان أسمائهم هي على الشكل الآتي: فريد حسين المنصور، مدين فريد المنصور، مسعود محمد بكير، حسن حسين عمر، محمد خالد الساعود، محمد سهيل نجم، محمد جمعة الشافي، محمد أحمد الجبي، فراس نواف زيدان، محمود علي جمعة، فراس عمر عمر.

وهؤلاء الموقوفون جميعهم سوريون ينتمون إلى مجموعة الإرهابي أحمد محمد أمون.

وفي وقت سابق صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه البيان الآتي: على أثر رصد مجموعة إرهابية تنتمي إلى تنظيم داعش الإرهابي، كانت تخطط لمهاجمة مراكز الجيش وخطف مواطنين في منطقة عرسال، هاجمت قوّة من الجيش فجر اليوم، في عملية نوعية وخاطفة، مقر المجموعة المذكورة في محلة وادي الأرانب – عرسال، حيث تمكّنت من القضاء على 6 إرهابيين مسلحين، عرف منهم القيادي الإرهابي أنس خالد زعرور، ومن مصادرة كميّات من الأسلحة والقنابل اليدوية والذخائر والأحزمة الناسفة وأجهزة كواتم للصوت وآليتين، كما دهمت  قوّة أخرى من الجيش مستشفى ميداني يستخدمه التنظيم المذكور في المنطقة نفسها، وأوقفت 16 إرهابياً، بينهم الارهابي الخطير أحمد نون، من دون تسجيل أي إصابات تذكر في صفوف القوى العسكرية.

تم تسليم الموقوفين إلى المرجع المختص، فيما تستمرّ وحدات الجيش بتعزيز إجراءاتها الأمنية في المنطقة، وملاحقة إرهابيين آخرين فرّوا باتجاه جرود المنطقة.-انتهى-

——-

Press-Conference-for-Minister-Ali-Hassan-El-Khalil-[1]

وزير المالية أعلن أن تثبيت متطوعي الدفاع المدني سيحسم الثلاثاء:

مصلحتنا في تعزيز وجود المسيحيين في السلطة وعلى أساس الكفاءة

(أ.ل) – أعلن وزير المالية علي حسن خليل في مؤتمر صحافي عقده في مكتبه بالوزارة، أن “تثبيت متطوعي الدفاع المدني سيحسم في جلسة الثلثاء وعلى الوزراء تثبيت هذا الحق في القانون”، وقال: “أضم صوتي الى صوت مجلس المطارنة الموارنة، لا بل أقول لهم إننا نريد للمشاركة المتوازنة أن تعزز الحضور المسيحي في السلطة، مصلحتنا تعزيز وجود المسيحيين في السلطة وعلى أساس الكفاءة، وسنواجه، في سبيل كل لبناني مهما كانت طائفته”.

واستهل خليل كلامه بالقول: “أريد أن اتكلم بموضوع معين، ولكن أريد ان أضيء على نقطة حصلت البارحة في مجلس الوزراء والتي تتعلق بمتطوعي الدفاع المدني حتى لا يكون هناك اي التباس. نحن ككتلة تنمية وتحرير وكوزراء في هذه الحكومة موافقون بالكامل على المراسيم الموضوعة في جدول الأعمال. نحن وافقنا على القانون في المجلس النيابي وملتزمون به للنهاية ونذكر ان الرئيس نبيه بري عمل خلال جلسة المجلس لاقرار القانون بالصيغة التي وصل اليها، والامر أعتقد أنه سيحسم في جلسة نهار الثلاثاء، وعلى كل الوزراء ان يحسموا امرهم في هذا الموضوع وان يثبتوا هذا الحق المثبت بالقانون من خلال اصدار المراسيم”.

أضاف “حين عرض الوضع المالي بالامس لم يكن الموضوع مرتبطا اطلاقا بالدفاع المدني بل بواقع المالية العامة في الدولة والحاجة لشد وعصر النفقات ودراسة جدية لكيفية تثبت العجز مرحليا تمهيدا لإقرار الخطط الاصلاحية التي تساعد على تقليص عجز الموازنة العامة كي لا نذهب باتجاهات اخرى”.

وتابع “أما في موضوع الانتخابات البلدية، فقد أمنت المبالغ المالية لاجرائها ولم يعد هناك من سبب او مبرر لتأجيلها. هذه أبسط واجبات الدولة وابسط واجبات القوى والهيئات السياسية ان تلتزم وتعمل بموجبها وأن نجدد هيئات المجتمع المحلي التي لعبت وتلعب دورا تنمويا. وبالنسبة لنا كجهة سياسية لقد بادرنا ومنذ وقت طويل نسبيا الى اجراء التحضيرات حول هذا الموضوع، حتى ان خريطة التحالفات بالنسبة لنا اصبحت معروفة ومحددة في المناطق التي نحن متواجدون فيها. وأعتبرها مناسبة لنقول إن هذه فرصة لتعزيز مناخ الوحدة المجتمعية بين ابناء المجتمع الواحد بعضهم مع البعض الآخر، وليست مناسبة لكي تختلف الناس حولها، بل على العكس يجب أن تكون مناسبة لتقديم مشاريع تنموية على ما عداها”.

واردف “أما في شان آخر، فبصراحة كنت أتمنى ألا أدخل في موضوع متعلق بعناوين وشعارات مذهبية وطائفية، هذه اللغة لا تشبهنا على الاطلاق لم نمارسها يوما ولن نمارسها مهما تعرضنا الى اتهامات وضغوط، نحن مؤمنون بالعيش المشترك وبالتوازن وملتزمون وداعمون لاتفاق الطائف، ونحرص على وجود كل هذه المكونات التي تكمل بعضها البعض. قلنا سابقا ونقول اليوم، ليس هناك طائفة غالبة ولا مجموعة ولا حزب، هذا البلد لا يستقيم الا بالصيغة التي ناضلنا من اجلها مع الامام السيد موسى الصدر ومع الرئيس نبيه بري ودافعنا في كل المراحل الماضية عن هذا الامر. نحن نواجه في سبيل كل لبناني إلى أي طائفة انتمى”.

أضاف “كنت أتمنى ان نقارب مواضيعنا بصيغ مختلفة تنطلق من المحاسبة على اساس الدور والمهمة والكفاءة والاجراءات التي تحصل وبماذا تخدم هؤلاء الناس، وليس على قاعدة حسابات طائفية او مذهبية. اليوم في هذا المجال تحديدا، أضم صوتي للكلام الذي صدر عن مجلس المطارنة الموارنة والذي يتحدث عن الحفاظ على مشاركة الطوائف في الوظيفة العامة مشاركة متوازنة، لكنني أقول لهم نحن نريد لهذه المشاركة المتوازنة ان تعزز حضور المسيحيين في السلطة، نحن لدينا مصلحة في هذا الامر، مصلحة وطنية عالية بعيدة عن اي حساب طائفي، من اجل ضمان استقرار الحكم وثباته في مجتمع متعدد على أساس الكفاءة والأخلاق العالية والنزاهة ونظافة الكف، وبالتالي اي طرح للموضوع يجب أن ينطلق من هذه الثوابت وألا يترك المنبر لبعض من يستفيد من فرصته لتحقيق غايات ومكاسب شخصية بعيدة كل البعد عما ورد في بيان مجلس المطارنة اليوم”.

وتابع “للأسف لأننا شهدنا اصرارا على الاستغلال تراني مضطرا اليوم لأن أوضح على قواعد طائفية، للأسف، حتى نظهر للرأي العام الحقيقة كما هي. وهنا بصراحة لا أخاطب المسؤولين لانهم يعرفون وقد حرفوا ما يعرفون، أنا اخاطب الجمهور، أهلي، أخوتي وناسي، ابناء وطني شركائي نفسي، اخوتي المسيحيين كما المسلمين حتى لا يكون هناك اي لبس على الاطلاق لاني اعرف ان من حق كل واحد ان يخوض معركة سياسية، هذا امر مشروع، لا بل بالعكس فهو مطلوب، لكن الخطر ان نخوض معاركنا تحت عناوين مذهبية وطائفية تمس بهذه الوحدة الوطنية. وهنا علي ان أتعاطى بكثير من المسؤولية، لكن تراني مضطرا لان اشير الى امر حصل البارحة وأقلقنا كثيرا لانه صدر عن تكتل سياسي يحكي عن هيمنة مكون على القرار المالي وعلى المحاسبة والمراقبة، هذا من أخطر المقاربات التي حصلت”.

وسأل: “هل بدأنا بحملة تقسيم خطيرة لادوار الدولة والمؤسسات على هذه القاعدة؟ ما معنى المكون وما هو تفيسره؟ هذا أمر برسم من اطلق هذا الامر لأن هذا المكون هو أساسي في حفظ الوحدة الوطنية في البلد وهو اساسي في ادارة هذه الدولة وشؤونها ولا يمكن أن نتعاطى مع الموضوعات الاساسية بتوجبه الاتهامات على هذا الاساس”.

وقال: “بكل محبة وايجابية وانفتاح ننبه الى ان المعارك السياسية لا تخاض بهذه الطريقة، هذه لن توصل الا الى مزيد من التأزم في واقعنا السياسي وهو تأزم سينعكس سلبا على كل الناس. ولانه سجل خلال الايام الماضية حديث يخرج للاسف عن الواقعية، حصلت اجتماعات وصدرت بيانات ومقابلات تلفزيونية تحدثت عن ظلم في تعيينات وزارة المالية لمسيحيين، وحكي عن تصفية حقوق وعن المناصفة وعن التوازن. للأسف انا مضطر لان أوضح، أنا لم يثرني هذا الموضوع على المستوى الشخصي لاني مرتاح الضمير في ما قمت به وما سأقوم به، لتعزيز المنطق الذي أمارسه في وزارة المالية”.

أضاف “أولا يهمني أن أوضح: لم يحصل اي تعيين في وزارة المالية على الاطلاق، واستغرب من وزراء ونواب ومسؤولين ان يستخدموا هذا التعبير. فلم تحصل تعيينات في وزارة المالية اساسا حتى يكون قد حصل اي خلل فيها. ثانيا: كان هناك تشكيلات وهي تشكيلات تحصل بطريقة دورية وعادية وستستمر في الدوائر العقارية وفي المالية وكل اماكن مسؤولية وزارة المال. ما يعني ان تعيينات مجحفة بحق احد لم تحصل في وزارة المالية. ثالثا: حكي في بعض وسائل الاعلام أن هناك تشكيلات كان وعد وزير المالية بوقفها ولم يحصل ذلك، وأدخل للأسف عن حسن نية او عدم حسن نية الرئيس نبيه بري في هذا الموضوع. للامانة أقول ان توجيهاته الوحيدة لي كوني وزيرا للمالية وعضوا في كتلة التنمية والتحرير ان أمارس ضميري وأحفظ التوازن بالقدر الذي نؤمن نحن به وبالطريقة التي تعزز منطقنا في هذه الدولة”.

وتابع “بصراحة لن أتعاطى بمنطق التحدي، لكن فليعلن أي نائب أو وزير او مطران أو شيخ تحدث معي في هذا الموضوع ويسمه. لا احد تكلم معي في هذا الموضوع، وأنا لست بعيدا بل على تواصل دائم مع الكل، فقط أحد المسؤولين فاتحني في هذا الأمر منذ شهر وشرحت له الموضوع وقد طالبني بموضوع لموقع آخر وقلت له صحيح أن هذا الموقع حق ولن أعين فيه احدا قبل التشاور مع القيادات المعنية، ولن أعين أحدا الا حين يتوفر التوافق لاني أعرف اهميته وحساسيته بالنسبة لمكون أساسي لهذا البلد.

وهنا وللأسف أنا مضطر للتحدث عن واقع التوازن في وزارة المال ولم أكن أرغب بأن أضع نفسي في هذا الموقع الذي لا يشبهني.

1- في الفئة الاولى في الوزارة هناك أربع مديريات عامة على رأسها اربعة موظفين من الطائفة المارونية الكريمة. وأنا مقتنع بهؤلاء الموظفين وبالحفاظ عليهم، وساهمت شخصيا في اصدار مراسيم تعيينهم، وكانوا أحيلوا الى مجلس الوزراء بناء على اقتراح مني شخصيا وآخر كلف بهذا المركز بقرار مني ايضا.

2- في الفئة الثانية: هناك 24 مركزا 13 منها مسندة الى الطوائف المسيحية و11 مركزا مسندة للطوائف الاسلامية بينها 7 من الطائفة المارونية و3 من الطائفة الشيعية.

3- على مستوى الفئة الثالثة وهي موزعة على ثلاثة انواع: رئيس دائرة ورئيس قسم ومراقب رئيسي. ويبلغ عدد مراكز هذه الفئة 436 مركزا موزعة كالاتي: 244 مسندة الى اشخاص من الطائفة المسيحية و192 مسندة الى اشخاص من الطوائف الاسلامية. منهم 110 ينتمون للطائفة المارونية و53 ينتمون للطائفة الشيعية. وانا مقتنع بهؤلاء الموظفين وحريص على ان يبقى هذا الامر قائما وعلى ان يلعب الموظف دوره على قاعدة القيام بواجباته وليس اطلاقا على انه تابع لهذه الطائفة او تلك. وهنا اود القول ان هذه المواقع ليست منة من احد لا من علي خليل ولا من اي وزير آخر، هذه حق للطوائف المسيحية ومطلب لنا ان نحافظ عليها وان تبقى. لذلك انا لم اعرض هذا الامر لاقوم بعمل آخر يعاكس هذا الواقع القائم في وزارة المالية”.

وسأل: “من قال ان وزير المالية قام باجراءات؟ انا شخصيا منذ ان توليت منصبي كوزير للمالية حتى الآن قمت بإصدار 28 قرار تشكيل او تعيين، كل الملف الذي وقعته لا يتضمن سوى 28 قرارا. لقد اقترحت تعيين اثنين في الفئة الاولى، والاثنان هما من الطائفة المسيحية، وكلفت واحدا في الفئة الاولى وهو من الطوائف المسيحية ايضا، اما في الفئة الثانية فقد رفعت اربعة مراسيم تثبيت لتوقيعها في مجلس الوزراء بينها ثلاثة مراسيم لأشخاص من الطائفة المسيحية وواحد شيعي ولاحقا اضفنا اليهم اخر من الطائفة الدرزية”.

وقال: “وفي قرارات التكليف للفئة الثانية اصدرت ثلاثة قرارات وجميعها اسندت للطوائف المسيحية. في الفئة الثالثة اصدرت 17 قرارا 9 منها للمسيحيين و8 من المسلمين في المجمل، هذا كل ما اصدرته في وزارة المال، في الخلاصة 28 قرارا 18 اسندت مهامها الى موظفين مسيحيين و10 لموظفين مسلمين. هذا كل ما صدر من قرارات في وزارة المالية ومن لديه اي امر غير ذلك فليواجهنا”.

وتابع “اما ما طرح ان وزير المالية شكل في دائرة المكلفين موظفة من الطائفة المسيحية تمت ترقيتها الى الفئة الثانية فكلف مكانها آخر من الطائفة الاسلامية وهي واحدة من اصل 436 من الفئة الثالثة. اي موظف على 436 موظفا من الفئة الثالثة. البعض يعتبر هذا المركز مهما في وزارة المالية ومن قال ان الوظائف المتعلقة بالضرائب وبالاحتكاك مع الناس وبتحصيل الاموال يجب أن تبقى بيد شخص؟ أيا كان هذا الشخص مسلما أو مسيحيا، المعيار هنا هو الكفاءة وأقول هنا سأقوم بمداورة في كل الوظائف التي تتصل بعلاقة مع الناس وليس بالضرورة ان تكون هذه التشكيلات منطلقة من جانب ان هناك احدا متهما او مدانا، لكنه أمر طبيعي اذ لا يجوز في مجال الضرائب ان يكون الموظف اميرا او ان يصبح ملكا على هذه الدائرة، نحن ليس لدينا ملوك في الدوائر أيا يكن الشخص وهنا اتحدث من الباب الوظيفي ومن يتابع يعرف اني اتخذت قرارات نقل تأديبية بحق موظفين قد يكونون من اقرب الناس لنا طائفيا وسياسيا ومن يدقق في المعلومات يعرف ذلك، وانا لست مضطرا لتبرير ذلك عبر الاعلام”.

اضاف “حصلت تشكيلات وما الغرابة وتحت اي اعتبار تثار هذه المسائل هل بالكفاءة ام ماذا؟ وهل شبكة المصالح التي حركت هذا الامر وورطت بعض المسؤولين، هل هي شبكة مصالح على مستوى الوزارة وشبكة مصالح على مستوى اخر خارج الوزارة. انتبهوا من ايٍ احد يتورط ويورط الاخر بمعطيات تتصل بتحريك موقع موظف، وهل يؤدي ذلك الى تحريك وتيرة لها علاقة بتوازن، خصوصا وانها من الفئة الثالثة؟. لا نتحدث عن موظف من الفئة الثانية ولا عن مرسوم ولا عن تعيين انما عن تشكيل يمكن ان يثير هذه الضجة التي تتطلب صدور بيانات عن كتل واحزاب وتيارات دون ان يسأل الوزير المعني؟”.

واشار الى انه “اذا كان هناك قلق عند البعض فنحن معنيون بهذا القلق ونسأل ونجيب ونتعاطى بتشكيلات كثيرة في الفئة الثالثة والاقسام والدوائر وغيرها هذا امر خاضع للنقاش، خصوصا واني شخصيا لست بعيدا عن احد، خصوصا عن مركز البطريركية المارونية التي تعرفنا جيدا سواء في وزارة المالية وقبلها في وزارة الصحة فكلنا نحرص على توظيف افضل علاقة معها وهذا امر طبيعي وهو من ابسط واجباتي، كما علاقتي مع اي مكون اخر. فبطبعي وممارستي وتركيبة عملي ليس لدى كل هذه الحسابات وبين مزدوجين ففي مكتب الوزير في المالية هناك 11 مسيحيا مقابل 3 مسلمين رغم اني لست مضطرا للتعداد وحتى لم أسأل نفسي مرة هكذا سؤال”.

وتابع: وبعد هذا العرض دوري ان أسال ما هو المطلوب؟ المناصفة أنا لا اريد المناصفة في وزارة المالية، اريد حصة وازنة للمسيحيين في وزارة المالية كما هي قائمة الآن. هل المطلوب الا ارسل مراسيم الفئة الثانية لانها تتضمن موظفين مسيحيين اكثر؟ لا سأرسل هذه المراسيم وسأناضل مع الوزراء لتوقيعها لان هؤلاء المسيحيين هم من الكادرات الكفوءة والطائفة المسيحية تستأهل ان يصدر لها مراسيم، وانا اصر على هذا الامر. ولا اريد التحدث عما يحصل في وزارات اخرى، لكن اود القول نحن لسنا ممن اعتدنا الاثارة فانا املك ملفا كاملا حول ما يحصل في وزارات اخرى لكن اود ان اقول لم نكن كذلك ولا لمرة ولن ندع هذه الحادثة ان تجرنا”. واردف “هناك 21 رئيس مصلحة في اربع وزارات كانوا من الطائفة الشيعية وتم تكليف بدلاء عنهم من الطائفة المسيحية ونحن راضون ومقياس قبولنا بهذا الامر التزامنا الوطني وليس الطائفي في حين ان هناك كثرا يحاولون استغلال طوائفهم واستغلال مقدرات وطنهم من اجل طوائفهم. نحن نستفيد من قدرات طائفتنا لاجل وطننا”.

وختم “اضطررت للحديث بهذا الموضوع متوجها الى الناس لاقول لهم أنا ومن موقعي في الوزارة مسؤول عن كل واحد في هذه الوزارة امارس مسؤوليتي بعيدا عن كل الحساسيات انظر الى ملفاتي ليس من باب لمن هي، انما انطلاقا من تطابقها مع القانون والاصول وامارس واجباتي على هذا الاساس، من يعمل في وزارة المال يعرف بهذا الامر جيدا وفي مطلق الاحوال من المهم ان تعرف الحقيقة. السيد المسيح قال ستعرفون الحق والحق يحرركم. اعرفوا الحق عندها تتحررون”.-انتهى-

——–

عقيلة الشيخ محمد يعقوب
عقيلة الشيخ محمد يعقوب

عقيلة الشيخ محمد يعقوب: عدت الى مسجد الصفا صائمة عن الطعام وليس عن الكلام

(أ.ل) – عادت عقيلة الشيخ محمد يعقوب إلى الاعتصام والصيام في مسجد الصفا في رأس النبع، تيمنا بالامام السيد موسى الصدر، احتجاجا على “استمرار الاعتقال السياسي التعسفي لابنها البكر النائب السابق حسن يعقوب”، بعدما كانت استجابت لوفد علمائي من المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، منذ حوالى الاسبوعين، لوقف اعتصامها واضرابها عن الطعام حيث نقلت بنتيجته الى مستشفى اوتيل ديو على عجل بعد تدهور صحتها، بناء على وعد باطلاق سراح ابنها.

وقالت الشيخة يعقوب: “أنها إستمهلت المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى مشكورا لمدة أسبوعين للولوج إلى حل لاخلاء سبيل ابنها النائب السابق حسن يعقوب، وأعلن انه من اليوم وصاعدا رغم صيامنا عن الطعام لن نكون صائمين عن الكلام، فكل يوم يمر هو عار في جبين هذه الامة وكل يوم سيكون لنا جديد ليعرف جميع الناس من يأتمنون”.

أضافت يعقوب “أبشركم بأن إعتقال إبني البكر حسن ومطاردة الجائرين لابني الثاني حسين الذي غادر البلاد قد أنجبت زوجته طفلا اليوم في غياب أبيه لكي يتأكد للظالمين أنهم لن يمحو ذكرنا وكل الاجيال القادمة مستمرة للوصول إلى الحق”.

وأعلنت الشيخة يعقوب “أن إعتصامها وصيامها قد إنتقل من شعار “حسبي الله ونعم الوكيل” إلى شعار ” إما نعيش على هذه الارض أحرارا أو نموت في باطنها أبرارا”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف المدعو حسن الفليطي والسوري باسل السلوم

للإشتباه بانتمائهما إلى مجموعات إرهابية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3/2/2016 البيان الآتي:

في إطار الحفاظ على الأمن والإستقرار، أوقفت قوى الجيش في بلدة أبلح – زحلة، المدعو حسن يوسف الفليطي، وفي بلدة المطيلب – المتن، السوري باسل أحمد السلوم للاشتباه بانتمائهما إلى مجموعات إرهابية. كما أوقفت في منطقة عكار 31 شخصا من التابعية السورية، لتجوالهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية.

تم تسليم الموقوفين الى المرجع المختص لإجراء اللازم.-انتهى-

——

rashid dirbas

درباس: خسارة الاقتصاد اللبناني جراء النزوح السوري 13 مليار دولار

(أ.ل) – اوضح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث الى مصدر إعلامي انه “لا توجد عرقلة لتثبيت متطوعي الدفاع المدني، لكن وزير المالية علي حسن خليل شرح الصعوبات التي تعانيها الخزينة من زيادة الانفاق وشح الواردات، وكان لا بد من ارجاء الجلسة الى الاسبوع المقبل لايجاد مصادر تمويل وتعزيز موارد الدولة”.

واشار الى ان “إقتراح وزير الداخلية نهاد المشنوق زيادة ثلاثة الاف ليرة على صفيحة البنزين بعد انخفاض سعرها لم يلقى تجاوبا”، متوقعا “الدخول في دوامة لا تنتهي”.

واكد من جهة اخرى ان “لا خلافات وزارية حول ورقة العمل اللبنانية التي ستطرح في مؤتمر لندن للنازحين”، مشيرا الى ان “الورقة تتوزع على محاور عدة: محور تربوي، وبلدي لدعم البلديات ومحور عن التنمية ودعم البنى التحتية”.

ولفت الى ان “التمويل يقسم الى قسمين، منه منح وهبات ومنه قروض طويلة المدى بلا فائدة”.

واكد درباس ان “الخطة موضوعة لخمس سنوات، وتطالب باحد عشر مليار دولار، في حين اننا اثبتنا في الورقة ان خسارة الاقتصاد اللبناني جراء النزوح السوري هي 13 مليار دولار”.-انتهى-

——

mukbel3-2-2016

مقبل تابع مع سلمان التطورات في عرسال وشؤون المؤسسة العسكرية

(أ.ل) – عرض نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الوطني سمير مقبل ظهر اليوم مع رئيس الاركان اللواء وليد سلمان الذي التقاه في مكتبه في الوزارة، التطورات العسكرية في منطقة عرسال. كذلك بحث معه في بعض الشؤون الادارية في المؤسسة العسكرية وحاجاتها في هذه المرحلة.

واجتمع أيضا مع عدد من الضباط المعنيين في الوزارة وبحث معهم في ميزانية وزارة الدفاع، خصوصا لجهة تمويل الحاجات الضرورية للمؤسسة العسكرية، وفي طليعتها تأمين الذخائر اللازمة.-انتهى-

——-

majles niaby

جلسة للجنة المال والموازنة في 11 الحالي

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان، أعضاء اللجنة الى جلسة في العاشرة والنصف من قبل ظهر يوم الخميس الواقع فيه 11/2/2016، وذلك لدرس جدول الاعمال الاتي:

-مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 939 الرامي الى تعديل الفقرة الاخيرة من المادة السابعة من القانون رقم 234 تاريخ 10/6/2000 (تنظيم الوساطة المالية).

– اقتراح القانون الرامي الى انشاء برنامج لازالة الفقر والعوز المدقع في لبنان “افعال”.-انتهى-

——-

nabih berri

بري: لبنان ثمرة ناضجة وقطافها الان افضل قبل ان تسقط بالمستقبل

 (أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري قوله ان على اللبنانيين الافادة من اللحظة القائمة لمواجهة كل الاستحقاقات واولها انتخاب رئيس الجمهورية.

واضاف: لبنان ثمرة ناضجة، وقطافها الان افضل قبل ان تسقط في المستقبل.

واعرب عن ارتياحه لقرار مجلس الوزراء تأمين الاعتمادات اللازمة لإجراء الانتخابات البلدية، مشيراً الى “اننا كنا اول المؤيدين لإجرائها في موعدها. وكشف ان حركة “أمل” وحزب الله قطعا شوطاً في التحضير لهذا الاستحقاق”.

وقال ايضاً: ان عودة الحكومة لعقد جلساتها بشكل طبيعي يستوجب استئناف جلسات مجلس النواب لمواكبة هذا المسار والقيام بواجبه ومسؤولياته التشريعية.

وكان الرئيس بري التقى في اطار لقاء الاربعاء النيابي النواب السادة: ميشال موسى، بلال فرحات، علي خريس، هاني قبيسي، الوليد سكرية، قاسم هاشم، ايوب حميد، علي عمار، علي فياض، حسن فضل الله، علي بزي، ياسين جابر، نواف الموسوي، اميل رحمة، نوار الساحلي، عبد اللطيف الزين، عبد المجيد صالح، ومروان فارس.-انتهى-

——-

tamam salam

سلام غادر الى لندن لترؤس وفد لبنان الى مؤتمر دعم سوريا والمنطقة

(أ.ل) – غادر رئيس مجلس الوزراء تمام سلام صباح اليوم بيروت على رأس وفد رسمي الى بريطانيا لترؤس وفد لبنان الى مؤتمر دعم سوريا والمنطقة الذي يعقد في لندن غدا.

وسيكون للرئيس سلام كلمة في المؤتمر كما سيلتقى عددا من رؤساء الدول المشاركة هناك.-انتهى-

——-

botros harb

وزير الاتصالات نعى رئيس مكتبه فارس حرب

(أ.ل) – نعى وزير الإتصالات بطرس حرب، رئيس مكتبه فارس يوسف حرب الذي قضى أمس بعد صراع طويل مع المرض.

وسوف تجرى مراسم الدفن يوم غد الخميس في بلدته تنورين، حيث سيحتفل بالصلاة لراحة نفسه الساعة الثانية والنصف بعد الظهر في كنيسة سيدة الإنتقال – تنورين الفوقا.

وتقبل التعازي يوم الدفن ويوم الجمعة من الساعة العاشرة صباحا لغاية الخامسة مساء في صالون كنيسة السيدة – تنورين، ويوم السبت المقبل في صالون كنيسة مار جرجس – جبيل من الساعة الحادية عشرة صباحا إلى الساعة السابعة مساء.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015

أبو فاعور أوعز بإقفال ملحمتين في زحلة وسناك في التل

(أ.ل) – طلب وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور من النائب العام الاستئنافي في البقاع القاضي فريد كلاس الايعاز لمن يلزم بإقفال ملحمة جورج فريجة في زحلة لحين استيفائها الشروط المطلوبة، وذلك بعد الابلاغ عن 13 حالة تسمم والكشف عليها حيث تبين انها غير مستوفية للشروط الصحية المطلوبة وغير حائزة على ترخيص قانوني، آملا اتخاذ الاجراءات اللازمة والتحقيق مع المسببين الذين يعبثون بصحة الناس. كما طلب الوزير ابو فاعور من القاضي كلاس الايعاز لمن يلزم بإقفال ملحمة الخلود لصاحبها علي محمد المنيني في الكرك في زحلة لعدم التزامه بالانذار الموجه اليه وعدم استيفائه الشروط الصحية المطلوبة خلال المهلة المعطاة له، بالاضافة الى ضبط كمية من اللحوم المجلدة الموضوعة في برادات وتباع على انها طازجة.

وطلب وزير الصحة من محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا اتخاذ الاجراءات اللازمة لإقفال “سناك فادي” في التل في طرابلس لحين استيفائه الشروط الصحية المطلوبة، بعدما تبين انه غير مرخص ولا يوجد لديه شهادات صحية والشروط الصحية والنظافة غير متوفرة.-انتهى-

——-

rifi20-6-2015

ريفي عرض مع بون التطورات والتقى الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء اشرف ريفي في مكتبه في الوزارة، سفير فرنسا في لبنان ايمانويل بون، وبحث معه الاوضاع العامة والمستجدات في لبنان والمنطقة.

كما استقبل ريفي وفد الهيئة الوطنية لمكافحة المخدرات وجمعية الشباب اللبناني للتنمية – برنامج مكتب مكافحة المخدرات.-انتهى-

——-

sleman franjieh

فرنجية التقى سفير رومانيا وعرض ووفد بطاركة السريان شؤون الطائفة

(أ.ل) – استقبل رئيس “تيار المردة” النائب سليمان فرنجية في دارته في بنشعي وفد بطاركة الكنيسة السريانية الذي ضم بطريرك السريان الكاثوليك الانطاكي مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان، بطريرك انطاكيا وسائر المشرق للسريان الارثوذكس مار اغناطيوس افرام الثاني، النائب البطريركي للسريان الارثوذكس في زحلة والبقاع المطران يوستينوس بولس سفر وعدد من الآباء حيث عقد اجتماع شارك فيه عضو كتلة “لبنان الحر الموحد” النائب اسطفان الدويهي والمحامي شادي سعد تخلله بحث في الوضع اللبناني بشكل عام والمسيحي بشكل خاص اضافة الى وضع الطائفة السريانية في لبنان.

وكان فرنجية استقبل في دارته في بنشعي، سفير رومانيا فيكتور مرسيا، يرافقه مستشار السفارة الاول كونستانتين بولياركا. حيث كان بحث في مختلف التطورات الراهنة في حضور الدكتور جان بطرس.-انتهى-

——-

john augasapian

أوغسابيان: الاستحقاق الرئاسي مؤجل

(أ.ل) – اعتبر النائب جان أوغسابيان “أن جلسة الثامن من شباط لن تختلف عن سابقاتها، فالاستحقاق الرئاسي مؤجل في ظل العجز اللبناني وغياب أي مسعى خارجي أو قرار دولي”.

وقال لمصدر إعلامي أن “حزب الله” لا يريد الانتخاب اليوم ولكنه كما كل الافرقاء يريد الحفاظ على الاستقرار وهذا ما دفع إلى تفعيل العمل الحكومي”، مشيرا الى انه علينا كلبنانيين أن نحدد استراتيجية لقيادة البلاد في ظل الفراغ الرئاسي، لا سيما في ظل استمرار التعقيدات في المشهد السوري والتي تتجلى في مؤتمر جنيف”.

واعتبر أوغسابيان “أن الإدارة الصحيحة لخلافاتنا تقضي باجراء الانتخابات البلدية وهذا ما يجمع عليه غالبية الفرقاء”، مشيرا الى “أن ما يميز هذا الاستحقاق عن الانتخابات النيابية أنه محصور ضمن البلديات ولا يغير في المعادلات السياسية في الداخل وفي الاقليم”.-انتهى-

——-

images16UMP9HW

العماد عون عرض مع وفد مؤتمر الاقليميات انخراطهم في المجالس البلدية

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وفدا من مؤتمر الاقليميات برئاسة أدمون بطرس الذي أشار الى ان اللقاء “اتسم بالجدية”، وقال: لقد بحثت نقاطا عدة مع العماد عون، لا سيما انخراط الاقليات في المجالس البلدية، كما نوقش موضوع تهميش المسيحيين في الادارات العامة وهذا يعتبر موضوع خطر ليس فقط على المسيحيين بل على المجتمع اللبناني وتكوينه”.

وعن موضوع الرئاسة، سأل بطرس: “من هو الان الرجل الاكثر مناسبا للرئاسة غير العماد ميشال عون خاصة بعدما التقى “التيار الوطني الحر” مع “حزب القوات اللبنانية”؟.

وختم “اليوم الفرصة المناسبة لتلاقي اللبنانيين”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش : زورق حربي اسرائيلي خرق المياه الاقليمية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 3/2/2016 البيان الآتي:

عند الساعة 21.55 من ليل أمس، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 300 متر ولمدة 5 دقائق.

تجري متابعة الخرق بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-

——-

emil emil lahhoud (2)

كنعان: لاعطاء ملفات الناس الأولوية وتثبيت الدفاع المدني محق

(أ.ل) – أكد أمين سر “تكتل التغيير والإصلاح” في حديث الى إذاعة “النور” أن “إقرار الحكومة الاعتمادات للانتخابات البلدية وفرعية جزين يشكل خطوة الى الامام، ونتمنى استكمال المسار الإداري والتحضيري المطلوب لاجرائها، لأنه وللأسف، فالتجارب السابقة تدفعنا الى القول “ما تقول فول ليصير بالمكيول”.

واعتبر أن “التيار الوطني الحر جاهز للانتخابات الفرعية التي كان يجب ان تجرى خلال ستة اشهر من وفاة النائب ميشال حلو، وبعد مرور سنتين على ذلك، يفترض ان يكون الجميع جاهزا لهذا الاستحقاق”، مجددا “تأكيد ضرورة استكمال كل الإجراءات للوصول الى يوم الانتخابات الذي ينتظر ان تحدده وزارة الداخلية، ونحن سنتابع ذلك يوما بيوم”.

وعن العمل الحكومي قال: “الجميع يعلم أننا في وضع استثنائي على صعيد المؤسسات، والعمل الحكومي يمكن ان يكون ضروريا ضمن الآليات التي تفاهمنا عليها والتي تحترم الدستور والميثاق. وعلينا مع سائر المكونات أن نحافظ قدر الإمكان على استمرارية العمل الحكومي، من دون ان تكون الملفات والقرارات التي تتخذ في مجلس الوزراء بعيدة من هذه الاستثنائية، على أن تعطى أمور الناس الأولوية ومن بينها تثبيت عناصر الدفاع المدني”.

أضاف “لقد اعترضنا مرارا وكررنا اعتراضنا بالأمس على فرض ضرائب إضافية على البنزين. فقانون تثبيت عناصر الدفاع المدني اقر في مجلس النواب منذ اكثر من سنة، وبالتالي، يجب ان يكون بعيدا من قضية البحث عن تمويل وربطه كسلسلة الرتب والرواتب بقضايا أخرى تؤدي الى عدم تحقيقه. ونحن نتابع هذا الملف كما تابعنا كل القضايا المحقة وسنرى حقيقة المواقف من هذه القضية”.

وعما يحكى عن الحاجة الى تأمين إيرادات لملفات عدة من بينها ترحيل النفايات قال: “على وزارة المال ان تضع تصورا شاملا وكاملا. فأزمة النفايات عمرها حوالى السنة، والحديث عن الترحيل يتم منذ اشهر، وبالتالي يفترض ان تكون الرؤية واضحة وعلى الحكومة ألا ترمى الإخفاقات وفشل المجتمع السياسي على المواطن ليدفع الثمن من جيبه. فالمخالفات والفضائح يجب ألا تسدد من جيب المواطن، فهذه قمة الاستهتار، فيما من المفترض الاتيان بسوكلين واخواتها والتحقيق في من وراءها وكيف وصلنا الى ما وصلنا اليه، وكيف حرمت البلديات من أموالها وحقوقها”.-انتهى-

——-

fares saied

سعيد عرض الاوضاع مع حمادة وسامي الجميل وشمعون

(أ.ل) – اعلنت الأمانة العامة لقوى 14 آذار في بيان “ان امينها العام فارس سعيد، زار النائب مروان حمادة قبل ظهر اليوم، ثم اجتمع مع رئيس حزب الكتائب النائب سامي الجميل، بحضور عضوي المكتب السياسي سيرج داغر وألبير كوستانيان، كما زار لاحقا النائب دوري شمعون في البيت المركزي لحزب الوطنيين الأحرار. وسوف يتابع سعيد زياراته في الأيام المقبلة.-انتهى-

——-

المطارنة الموارنة: نناشد السياسيين بإبعاد الحكومة عن المصالح السياسية

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة إجتماعهم الشهري في الكرسي البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الآباء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية، وفي ختام الإجتماع تلا أمين سر البطريركية الأب رفيق الورشا البيان التالي:

1 – يحيي الآباء تطور الحوار الداخلي بين الأفرقاء، ويشجعون على متابعة هذا الحوار ليشمل الفرقاء كافة. كما يثنون على كل مبادرة من شأنها أن تؤول إلى انتخاب رئيس للجمهورية، ويهمهم تأكيد أن لبنان لا يحكم بالاصطفافات، بل بالتعاون والتعاضد بين جميع أبنائه، ويتطلعون إلى اللحظة التي ينتقل فيها الحراك السياسي إلى داخل المؤسسات الدستورية، إذ مهما صفت النيات وأثمرت الحوارات، فلن تكون فعالة إلا تحت قبة المجلس النيابي. لذلك يطالب الآباء الكتل النيابية بالمثول إلى المجلس النيابي لإطلاق المسار الديمقراطي بحسب ما يقتضيه الدستور.

2 – يثني الآباء على استعادة العمل الحكومي أمام الكم الهائل من الملفات الحيوية العالقة. وهم يناشدون رجال السياسية تحييد الحكومة عن تجاذباتهم السياسية، حتى تنصرف لعملها كسلطة تنفيذية تعنى بمصالح المواطنين وخيرهم العام. فالحالة الخطرة التي تهدد البلاد على المستوى الاقتصادي والمالي وأوضاع الفقر والحرمان المزرية التي يتخبط فيها ثلث الشعب اللبناني، ومشكلة البطالة والحالة الأمنية الهشة، كلها تستدعي حماية عمل الحكومة، والتحلي بروح سامية تستلهم المسؤولية الوطنية. وتضع في أولوياتها حاجات المواطنين العديدة، ومن بينها مطلب متطوعي الدفاع المدني المحق. ومطلوب من الحكومة حماية دور لبنان واللبنانيين الإيجابي في الأسرتين العربية والدولية وتعزيزه، وحفظ صداقة لبنان مع جميع الدول على أساس من العدالة والسلام والتعاون البناء.

3 – يضم الآباء صوتهم إلى صوت السيد البطريرك، بدعوة المسؤولين إلى التنبه لمغبة المس بموجبات الصيغة الوطنية في وظائف الدولة والمؤسسات العامة، وبروح الميثاق والدستور ولاسيما المادة 95، اللذَين يرسمان مسار التدرج من الحالة الطائفية إلى الحالة الوطنية، مع الحفاظ على مشاركة الطوائف في الوظيفة العامة مشاركة متوازنة، من أجل ضمان استقرار الحكم وثباته، في مجتمع متعدد وذلك على أساس من الكفاءة والأخلاق العالية، والنزاهة ونظافة الكف، والجرأة في محاربة الفساد الذي أصبح مستشريا في معظم الدوائر.

4 – أقلقت الآباء التطورات الأخيرة على حدود لبنان الشرقية والجنوبية، كما يقلقهم ما يدور على المستوى الأمني عموما، فهذا يحتم العمل الجدي من قبل الجميع، بعيدا عن الحسابات السياسية الضيقة، على دعم المؤسسة العسكرية والقوى الأمنية دعما وافيا، بالعدة والعديد والموقف السياسي، يجعلها قادرة على مواجهة أي خطر يحدق بلبنان.

5 – بينما تستعد الكنيسة لدخول زمن الصوم المبارك، فلترافق صومنا دعوة البابا فرنسيس إلى أن يكون الصوم هذه السنة، زمنا “يخرج فيه كل منا من التغرب الوجودي، بالاصغاء إلى كلمة الله وإلى أعمال الرحمة”. ولعل صلوات المؤمنين تساعد في بلوغ هذه الدعوة قلوب المتنازعين والمتحاربين، فيعودوا من الاغتراب الذي قادهم إليه الشر، إلى إنسانيتهم، حتى يحظى العالم بالسلام. ولنا في هذا المجال قدوة في القديس مارون، شفيع كنيستنا الذي نستعد للاحتفال بعيده في التاسع من هذا الشهر، هذا القديس الذي كرس حياته بالصوم والصلاة، لتحرير البشر مما يخالف إرادة سيد السلام، وهي أن يعيش العالم بوئام وسلام ومصالحة ومحبة أخوية”.-انتهى-

——-

masterarmy

اللقاء الأرثوذكسي: نرحب بكل خطوة توحيدية وتوسيعها لتصبح أكثر تمثيلاً

(أ.ل) – عقدت الهيئة الإدارية في اللقاء الأرثوذكسي إجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، حضره الأمين العام النائب السابق مروان ابو فاضل والأعضاء، وأصدرت البيان التالي:

أولاً : إن الأدبيات التي طالما ناضل من أجلها اللقاء الأرثوذكسي لجهة ضرورة توحيد الصف المسيحي لإطلالة تجعل من موقعهم في الشراكة الوطنية موقعاً كريماً راسخاً، يمكنهم من إنتاج قانون إنتخاب يؤمن فعالية التمثيل وصحته وفقاً لمنطوق الدستور.

لذلك يرحب اللقاء الأرثوذكسي بكل خطوة توحيدية في هذا المضمار ويدعو الى  توسيعها كي تصبح أكثر شمولاً وتمثيلاً بغية تحقيق التوازن خدمة بهدف ترسيخ الوحدة الوطنية التي نصبو اليها جميعاُ.

ثانياً: إذ يعتز اللقاء الأرثوذكسي بالتضحيات التي يبذلها جيشنا الوطني الباسل في سبيل تحصين لبنان من أخطار الإرهاب، لا بد أن ينوه اللقاء بخطوة إستكمال المجلس العسكري مشدداً على مناقبية الأعضاء الجدد، شاكراً كل من ساهم في تحقيق هذه الخطوة المؤسساتية مثمناً موقف من يجلس منهم حول طاولة الحوار وفي مقدمتهم دولة الرئيس نبيه بري.

كما نذكر جميع شركائنا في الوطن، بأن اللقاء الأرثوذكسي طالب ويطالب بموقعاً أمنياً أساسياً لأبناء طائفتنا، على غرار الطوائف الأخرى في البلاد.

وفي السياق عينه يعتبر اللقاء الأرثوذكسي بأن الاجحاف الذي يطال بصورة فاضحة المسيحييّن عامة، والأرثوذكس بشكل خاص، لا يمكن أن يستمر على هذا المنوال في وظائف الدولة.

ثالثاً: على صعيد مقررات المؤتمر الإنطاكي الذي تناول التكامل والشراكة في الرعايا والابرشيات، يسأل اللقاء اين أصبحت هذه المقررات؟ خصوصاً بعد تمادي البعض في الإستئثار والشخصنة بشكل صح فيه الوقوف عند مقالة علاَمة الكنيسة الأرثوذكسية المتروبوليت جورج خضر والذي كتب عن حق في نهاية الأسبوع المنصرم أن” … الأسقف إذا انحاز عن تراث الكنيسة وممارساتها ينحاز عن الله وُيبطُلَ في ذاتهِ أسقفاً ولو لمْ يعلم”.-انتهى-

——

kahwaji3-2-2016

سلمان بحث مع مانجيان الأوضاع العامة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش بالنيابة اللواء الركن وليد سلمان في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، الوزير السابق بانوس مانجيان، وتناول البحث الأوضاع العامة.-انتهى-

——-
دعا للترفُّع عن الخلافات لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية

لقاء الجمعيات والشخصيات: المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني

وجهان لعملة واحدة هدفهم تمزيق وتفتيت الأمة

(أ.ل) – أصدر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب اجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت، بياناً دعا فيه كافة القوى السياسية اللبنانية إلى الترفُّع عن الخلافات الخاصة والضيقة، وتسهيل الأمور لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.

كما طالب “اللقاء” رئيسَ الحكومة تمام سلام ووزيرَ الداخلية والبلديات نهاد المشنوق بضرورة إقرار مرسوم تثبيت متطوعي الدفاع المدني، الذين يقدمون التضحيات ويعرضون حياتهم للمخاطر خلال تأديتهم واجبهم، دون أن يلقوا الحد الأدنى من الاهتمام اللازم من قبل الدولة.

من جهة أخرى، استنكر “اللقاء” التفجير الإجرامي الذي استهدف منطقة السيدة زينب “رضي الله عنها” في ريف دمشق، لافتاً إلى أن سورية ومصر وليبيا واليمن وغيرها من الدول العربية والإسلامية تتعرض لهجمة وعمليات إجرامية من قبَل مجموعات تكفيرية تعمل على زرع الكراهية، وتقتل الأبرياء ورجال الدين،  لهدف بات واضحاً هو تشويه صورة الإسلام السمحة.

واستغرب “اللقاء” عدم شنّ المجموعات الإجرامية هجوماً واحداً على العدو الصهيوني الذي يحتل فلسطين منذ عشرات السنين، ويعمل على إبادة الشعب الفلسطيني وتهويد المقدسات، ما يؤكد أن هذه المجموعات الإجرامية والعدو الصهيوني وجهان لعملة واحدة، هدفهم تمزيق وتفتيت وتشتيت الأمة.-انتهى-

——-

mustafa hamdan

العميد حمدان حيا الجيش في عرسال:

حامي الحدود وضامن الاستقرار

(أ.ل) – حيا أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين العميد مصطفى حمدان الجيش اللبناني، وقال في بيان: “المجد كل المجد لكم يا أبطال جيشنا الوطني. كنا على يقين أن زمام الأمور والسيطرة هي للجيش اللبناني، وكل التشكيك بأن عرسال محتلة كان كلام حق يراد به باطل وكان يخدم الإرهابيين من جرود عرسال إلى جنيف -3، حيث يجري الضغط لتصنيف النصرة والقاعدة على أنهما إرهاب 5 نجوم، بينما داعش إرهاب بنجمة واحدة”، لافتا الى ان “العمليات النوعية التي قام بها الجيش اللبناني اليوم يؤكد أن جيشنا بقيادة العماد جان قهوجي هو الحامي للحدود والضامن للاستقرار على امتداد الوطن”.

واشاد حمدان بأهل عرسال، وقال: “أهلنا في عرسال هم على قدر المسؤولية في حماية ظهر جيشنا وهم الأبناء والآباء والأمهات والأخوة والأخوات للرجال الرجال في الجيش”.-انتهى-

——

darwish3-2-2016

درويش عاد الى زحلة واحتفل بعيد دخول المسيح الى الهيكل:

لتكن الرحمة الإلهية عنواناً للسنة الجديدة

(أ.ل) – انهى رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش زيارة الى استراليا استمرت نحو الشهر، وعاد الى زحلة حيث اعدت له الأبرشية استقبالاً حاشداً في باحة المطرانية، حيث عزفت موسيقى الكشاف اللبناني استقبالاً وسط ترحيب عدد كبير من المؤمنين.

وترأس المطران درويش قداس عيد دخول المسيح الى الهيكل بمعاونة الكهنة وحضور جمهور كبير من المؤمنين.

وبعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش عظة شكر فيها الرب على عودته سالماً ولقائه مع ابناء وبنات الأبرشية ووجه الشكر لكل من أمّن استمرار العمل في المطرانية اثناء غيابه ومما قال :

” أريد ان اشكر الرب على هذه النعمة الكبيرة التي اعطانا ايها، ان نلتقي معكم في هذه الكاتدرائية في حضن سيدة النجاة، وكلنا بحاجة الى سيدة النجاة لكي نكون شهوداً لمحبة الله في هذا العالم.

أحيي النائب الأسقفي العام الذي أخذ المسؤولية عني خلال شهر كامل، وأحيي الآباء الأجلاء والشمامسة وخدام الهيكل وموظفي المطرانية الذين عملوا جهدهم لكي يتمموا ما قد طلبته منهم قبل مغادرتي الى استراليا.

أحييكم فرداً فرداً ايها الأصدقاء والأحباء، قال بولس الرسول في احدى رسائله :” تكفيني نعمة الرب ” وانا اليوم اردد معه نعم تكفيني نعمة الرب ولكن ايضاً اضيف تكفيني محبتكم ايها الأحباء، الأبناء والبنات، أحبائي في هذه الأبرشية وفي هذه الكنيسة، لأن المحبة هي التي تصنع العجائب اليومية في حياتنا.

عندما دخلت الى الكنيسة تأثرت جداً لوجودكم جميعاً في هذا القداس، في صلاة الشكرهذه، شكري للرب لوجودي على رأس هذه الأبرشية المباركة، ولوجودكم معي في هذه الأبرشية، اخوة واخوات، نتعاون معاً من اجل بناء الكنيسة من اجل بناء جسد المسيح”

ووجه درويش تحية الى ابناء الرعايا في استراليا والى المطران روبير رباط شاكراً محبتهم وقال ” في زيارتي الى استراليا زرت الرعايا في سيدني وملبورن وبريزبن، ومعظمها اسستها عندما كنت مطراناً في استراليا، وكانت الإحتفالات مميزة، وانا اليوم اريد ان احيي كل ابنائي وبناتي في استراليا على محبتهم، انهم عنوان الوفاء والمحبة، احاطوني بعطفهم ومحبتهم. لم اتمكن من زيارة كل الرعايا، انما الرعايا اتت الي حتى من نيوزلندا لكي التقي معهم، وهذا دليل محبة كبيرة بيننا، لذلك اشكرهم على محبتهم واتمنى لهم كل خير كما احيي مطرانهم روبير رباط على استقباله ومحبته لي.”

وشرح درويش معاني عيد دخول المسيح الى الهيكل ” اليوم نحتفل بعيد دخول المسيح الى الهيكل، وهذا العيد هو مناسبة لي للآباء الأجلاء والراهبات بنوع خاص، ان نتذكر دخولنا الى الهيكل المقدس، ومناسبة لكل مؤمن تعمّد بالروح القدس أن يتذكر بأنه مدعو ليكرس نفسه لخدمة الهيكل، كلنا خدام الهيكل. وفي نفس الوقت نسمي هذا العيد عيد اللقاء مع الرب وعيد اللقاء مع الآخرين، عندما ندخل الى الهيكل وعندما نلتقي مع الرب هناك شيء ما يحصل في داخلنا، نتتطهر، نتقوى، نتصالح مع ذاتنا ومع الآخرين، وهذا هو معنى العيد.

من هنا اريد ان ادعو ذاتي وادعو الاباء الأجلاء وادعوكم جميعاً أن نتصالح معاً في هذه السنة، سنة الرحمة الإلهية، أن نعيش المصالحة، أن نبشر بالمصالحة والغفران.”

ورحب درويش بالمصالحة المسيحية المسيحية، متمنياً ان تعم كل مكونات المجتمع اللبناني ” لا بد لي أن اشكر معكم الرب على المصالحة المسيحية التي تمت بين حزبين كبيرين نجلّهما ونحبهما، على أمل ان تكون المصالحة شاملة بين كل مكونات المجتمع اللبناني، وعلى أمل ايضاً ان تطال هذه المصالحة مدينة زحلة لكي نعمل معاً ومع كل السياسيين والذين يتعاطون الشأن العام ومع كل الفرقاء من اجل انماء هذه المدينة، من اجل نماء كل بيت وكل شارع من شوارعنا، من اجل نماء حياتنا الروحية ايضاً.”

وعن موضوع الشائعات قال درويش ” في طريق عودتي في الطائرة قرأت ما قاله البابا فرنسيس عن النميمة والشائعات.

يقول البابا ” ان من ينمّ على غيره ومن يطلق الشائعات هو كالإرهابي لأنه يقتل غيره”. ويقول ” ليس هو انتحاري لأن الإنتحاري يقتل نفسه والآخرين، انما هو ارهابي، هو يضرب الآخرين ويقتل الآخرين ويبقى خارج  هذا الصراع” . لذلك علينا ايها الأحباء ان نتخطى كل الشائعات ونعود الى النور، لأن الشائعة هي ظلمة بينما الحقيقة هي نور.”

وختم درويش عظته داعياالجميع الى عيش الرحمة الإلهية في سنة الرحمة.

وبعد القداس انتقل المطران درويش برفقة الكهنة الى صالون المطرانية حيث استقبل المهنئين بعودته بالسلامة.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *