الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 2 شباط 2016 العدد 4014

نشرة الثلاثاء 2 شباط 2016 العدد 4014

majles niaby

لجنة المال والموازنة أقرت مشروع قانون قرض بين لبنان والصين

كنعان: أمهلنا ادارة الجمارك شهرا لاعطاء ملاحظاتها حول اقتراح تسوية أوضاع رتباء وخفراء

 (أ.ل) – عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيسها النائب ابراهيم كنعان وحضور مقررها النائب فادي الهبر، والنواب: انطوان زهرا، هنري حلو، عبد المجيد صالح، أحمد فتفت، كاظم الخير، عباس هاشم، جمال الجراح، فؤاد السعد وحسن فضل الله.

كما حضر رئيس المجلس الاعلى للجمارك العميد المتقاعد نزار خليل، رئيس الشعبة الادارية الرائد نضال ذياب، مدير عام المالية آلان بيفاني ورئيسة ادارة التمويل في مجلس الانماء والاعمار وفاء شرف الدين.

بعد الجلسة، قال كنعان: “كان على جدول اعمال لجنة المال والموازنة النيابية ثلاثة بنود: مشروعان واقتراح قانون. المشروع الاول هو اتفاق قرض بين الحكومة اللبنانية والحكومة الصينية والذي أرجانا بته في جلسة الاسبوع الماضي للاستماع الى إيضاحات من مجلس الانماء والاعمار لان تفاصيل هذا القرض غير واردة في الاتفاق وكأنه يعطي نوعا من التسهيلات للدولة اللبنانية تستعملها كما تريد وتصرفها كما تريد. نحن في لجنة المال أحببنا ان نفهم اكثر لاننا في مجلس النواب لا نستطيع ان نوافق على قروض مهما كان حجم المبلغ حتى ولو كان فقط ثمانية ملايين دولار من دون ان نعرف وجهة صرفها”.

أضاف: “ما استطعنا ان نفهمه من مجلس الانماء والاعمار اليوم انه ليس هناك بعد أي وجهة لهذا القرض، لكنه قرض ميسر مع فائدة صفر، أي ليس له كلفة وعلى مدى خمس سنوات تتم خلالها الاتفاقات الخاصة مع الحكومة الصينية على مشاريع معينة يتفق عليها منها مشاريع زراعية وصناعية. وافقنا على هذا القرض، لكن مع توصية الى الحكومة والى مجلس الانماء والاعمار بأن يطلعا اللجنة المالية والمجلس النيابي على اي اتفاق خاص سيحصل في هذا المجال، وان لم يكن المطلوب الموافقة لان الموافقة تمت لكن المطلوب اطلاع المجلس النيابي ممثلا بلجنة المال والموازنة والنواب على اولويات الحكومة اللبنانية وعلى كيفية صرف هذا الاتفاق حتى لا نسجل سابقة بأن القروض تقر من دون معرفة وجهة سير انفاقها”.

وتابع “أما في موضوع الاكتتاب بزيادة رأسمال البنك الدولي للانشاء والتعمير، فتبين لنا ان النائب ياسين جابر تقدم باقتراح قبل الجلسة العامة الاخيرة وأقر هذا الاقتراح وأصبح قانونا، ولا داعي لإعادة درسه في لجنة المال. والبند الثالث والاخير والمهم يتعلق بتسوية أوضاع رتباء وعرفاء وخفراء الضابطة الجمركية، وقد استغرق نقاشه وقتا مطولا مع الادارة، وكان رئيس المجلس الاعلى للجمارك العميد نزار خليل حاضرا وأعطى عدة ملاحظات حول هذا الاقتراح سأوجزها كالاتي: أولا: هناك ايجابية في التعاطي ولكن هناك ضوابط يجب ان توضع، فبرأيهم لا يستطيعون ترقية 1500 رتيب وخفير وعسكري من دون ان يكون هناك بعض الضوابط. وقد اقترح الزملاء النواب أن يكون للاقتراح ضوابط، لكن بعد نقاش طويل قررنا ما يلي:

إعطاء مهلة شهر للمجلس الاعلى للجمارك ولادارة الجمارك للعودة الى اللجنة بملاحظات مكتوبة حول هذا الاقتراح لا ان نذهب لرد الاقتراح ولكن يأتينا مشروع من الحكومة. نحن لم نمش بهذه الصيغة إنما ذهبنا لاخذ موافقة الادارة وأن يكون هناك ملاحظات او اذا كانوا يريدون اعادة صياغة ببعض الملاحظات التي أبدوها لنتمكن من مناقشتها بعد مهلة الشهر ومعرفة مدى جديتها. كنا جميعا في لجنة المال متوافقين على رفع الظلم عن الرتباء وعن أناس خدموا لسنوات وسنوات دون ترقيتهم ووصلوا الى سن التقاعد. هذه المشكلة موجودة لدى كل الادارات اللبنانية وفي وزارة الاعلام، نتيجة اهمال الادارة اللبنانية وليس نتيجة الاخطاء التي ارتكبها المتعاقد الذي بلغ سن التقاعد ولم يحصل على حقوقه”.

وقال كنعان: “لذلك علينا ان نوازن بين الحقوق والكادر والضوابط التي تطلبها الادارة، وهذا ما سنفعله ان شاء الله في الجلسة التي ستعقد لهذا الغرض بعد شهر من تاريخه، وتمنينا على الادارة الجمركية ان تجيب قبل نهاية الشهر للعودة الينا بالملاحظات المطلوبة كي نناقشها ونرى ما يمكن ان يؤخذ منها. وجلستنا المقبلة يوم الخميس المقبل ستكون لدرس جدول أعمال مقرر”.

وعن امكان عقد جلسة تشريعية، قال: “نأمل ان تنعقد جلسة تشريع قريبة اذا توافرت شروط الجلسة التي لا حاجة لتعدادها، لان هناك حاجة للمؤسسات الدستورية بأن تعمل وتقوم بواجبها طبيعيا بالحد الادنى خصوصا ان مجلس الوزراء عاد الى عمله. ونأمل من المجلس النيابي اذا كان هناك من امور اساسية أن يعاود جلساته التشريعية، ونحن منفتحون على أي نقاش وبحث في هذا المجلس”.

وردا على سؤال عمن يقرر تشريع الضرورة والامور الاساسية من يحددها وما هي شروطها، قال: “الكتل النيابية مع رئيس المجلس النيابي وهيئة مكتب المجلس”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طائرة تجسس اسرائيلية خرقت اجواء الجنوب وبيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 2 شباط 2016 البيان الآتي:

عند الساعة 9,15 من يوم امس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الاجواء عند الساعة 23,10 من فوق البلدة المذكورة.-انتهى-

——-

ibrahim2-2-2016

ابراهيم التقى وفد جمعية تجار مار الياس

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من جمعية تجار شارع مار الياس برئاسة السيد عدنان فاكهاني واستعرض معهم الأوضاع العامة لا سيّما الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد، وقدم الوفد التهنئة للواء ابراهيم بمناسبة حلول السنة الجديدة، كما نوّه بالإنجازات التي حققتها المديرية العامة للأمن العام خاصة في موضوع تحرير العسكريين الذين كانوا مختطفين لدى جبهة النصرة.-انتهى-

——-

riad salameh

حاكم مصرف لبنان التقى تجمع رجال الأعمال اللبنانيين:

الوضع المالي في لبنان الذي هو ضمن الرقابة الدقيقة

(أ.ل) – التقى رئيس تجمع رجال الأعمال اللبنانيين الدكتور فؤاد زمكحل مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، يرافقه أعضاء الهيئة الادارية: فؤاد رحمة، باتريك فراجيان، إيلي عون، فريد دحداح، جان حليس، ميشال عسيلي، نبيل جميل، عبودي قاسم، انطوان صاصي وجورج تابت.

واستعرض زمكحل مختلف ألأولويات والمشاريع الجارية ضمن التجمع خلال عام 2015 وهي تشمل: مشروع ضمان الشيخوخة، وإعادة النظر في قانون التجارة، وموازنة الدولة، العامة ومشروع قانون الأسهم التفضيلية في القطاع الخاص، ومشروع قانون الشركات المساهمة المبسطة (SAS)، ومشروع قانون بشأن الضمانات العينية على الأموال المنقولة وكذلك نتائج الطاولات المستديرة الاقتصادية مع الاتحاد العمالي العام في لبنان، وصرف لبنان، والبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي (FMI)، والاسكوا (ESCWA) والاتحاد الأوروبي ومع سفير البرازيل من أجل إدماج لبنان في السوق المشتركة Mercosur وكذلك الاجتماع مع سفير إيران للدخول الى هذه السوق الجديدة ذات الإمكانات العالية.

واستعرض زمكحل “نتائج مختلف البعثات الاقتصادية ووفود رجال الأعمال اللبنانيين التي ترأسها في أفريقيا، وتركيا، والأردن، والمملكة العربية السعودية، ومجلس الشيوخ في باريس، فرنسا وإيران واستعدادات السفر الدولية المقبلة لعام 2016”.

وشدد على “هدف التجمع الرئيسي والمشترك مع المصرف المركزي للدفاع عن القطاع الخاص اللبناني معا للحفاظ عليه بعيدا ومستقلا عن كل التوترات السياسية المحلية والإقليمية التي تلوث بيئة الأعمال”.

وقد قام زمكحل بتهنئة حاكم مصرف لبنان على ادارته المثالية خلال سنة 2015، “التي كانت صعبة وخطيرة بالنسبة للاقتصاد اللبناني، وبالفعل، اتخذ سلامة باستمرار القرارات المناسبة والمواقف الملائمة وقد نجح خاصة في حماية اقتصادنا من الأزمات المالية الدولية والإقليمية والمحلية بكل استقلالية وبعيداعن الخلافات السياسية”. وشدد على “الضرورة العاجلة لضخ مبلغ 1,5 مليار دولار (على الأقل) في السوق اللبنانية وفي أقرب وقت ممكن والذي سيكون له تأثيرا مباشرا على الطلب والذي سيعطي ايضا دفعة إيجابية لنمو البلد الذي يعرج ويتقلب بصعوبة بين نسبة 0 و1 % منذ 4 أعوام على التوالي”.

من جهة أخرى، قام زمكحل بعرض دين القطاع الخاص البالغ 55 مليار أي ما يعادل 110 % بالمقارنة مع حجم “الناتج المحلي الإجمالي (GDP)، لذا من المهم مساعدة القطاع الخاص اللبناني ليس فقط على إعادة جدولة ديونه بانتظار مرور الأزمة الاقتصادية، ولكن خاصة على إعادة هيكلة ديونه من خلال تدفق أموالا لاستثمارات الخارجية وجذب المستثمرين اللبنانيين المغتربين وحثهم على الاستثمار ليس فقط في القطاع العقاري والمنتجات المالية ولكن خصوصا في رأسمال الشركات المحلية الخاصة التي لديها امكانات قوية، وحسن الأداء والربحية الجذابة مع القدرة على النمو والتنمية والتصدير حول العالم. من هنا، من المطلوب بل من المستحسن للمؤسسات الخاصة اعتماد نظام شفافية وحوكمة وادارة رشيدة لا مثيل لها لجذب المستثمرين والمجموعات المالية المهتمة بالسوق اللبناني”.

وختم مؤكدا “أهمية الحفاظ على القروض المدعومة من قبل الدولة للقطاع الإنتاجي حيث ان هذه التدابير أعطت نتيجة مشجعة للغاية لاقتصادنا (استثمار، وخلق فرص العمل ونمو …) وأيضا للدولة من خلال العائد المهم على الاستثمارROI) (ضريبة الدخل، ضريبة القيمة المضافة على المشتريات والاستيراد، استثمارات…)”، وطالبا من “حاكم مصرف لبنان امكان توسيع هذه القروض المدعومة لتشمل حاجات المؤسسات للأموال التشغيلية(BFR). فالمؤسسات اللبنانية تمر بأوقات ركود عصيبة وهي بحاجة إلى مثل هذا الدعم لتغطية تكاليف التشغيل لديها بانتظار مرور العاصفة”.

ثم تحدث حاكم مصرف لبنان رياض سلامة فأكد “سلامة الوضع المالي في لبنان الذي هو ضمن الرقابة الدقيقة”، معتبرا أن “مصرف لبنان يقوم بواجباته، وأنجز كل التحضيرات اللازمة لتوفير السيولة عبر شركات تقوم بالتسويق لتسهيل أمور المستثمرين، ونأمل أن نتمكن في نصف العام الحالي من البدء بالتنفيذ مع إعطاء مهلة شهرين أو ثلاثة لتمكين الشركات من التحضير وإنجاز ملفاتها القانونية اللازمة”.

وأشار سلامة إلى ان “القروض المدعومة التي تتولاها وزارة المال يستفيد منها من لديه تصنيف، وهنا يعالج الموضوع بحوار مع وزارة المال، علما أن مصرف لبنان أصدر تعاميم ساعدت على سحب الضغط عن الإقتصاد”.

واعتبر سلامة: “أن العام 2016 سيكون كالعام 2015، علما أن النمو عام 2015 كان بين صفر وواحد في المئة، ولكننا ما زلنا أفضل من غيرنا وخصوصا الأسواق الناشئة التي شهدت إنهيارات كثيرة، البرازيل، تركيا، مصر ونيجبريا، وانخفاض أسعار النفط أدى الى إنخفاض الميزانية في السعودية 100 مليار مع عجز وصل الى 130 مليار دولار، لذلك السيولة أقل في المنطقة برمتها”. وقال: “نحن نعمل كي تمر المرحلة في البلاد بشكل جيد والقرارات والتعاميم ساعدت على ضبط الأمور، لذلك نرى أن هناك قطاع جديد في الإقتصاد هو قطاع المعرفة وقد اوجدنا له الأموال اللازمة، إذ تبين أن العنصر البشري هو المستقبل وسنساعد الجميع على الإستمرار. وكرر حاكم مصرف لبنان أن العام 2016 سيكون مثل العام الذي سبقه ولكن لدينا ما يكفي لتقطيع المرحلة دون أزمات”، مشيرا الى أن “التحاويل الى لبنان انخفضت ملياري دولار وذلك بسبب الأوضاع التي تشهدها المنطقة وانخفاض أسعار النفط العالمية”.

وختم سلامة بـ”التأكيد على أننا لن نرى إنهيارات في لبنان لأن المصرف يتخذ الإجراءات المناسبة لمنع ذلك، وسيعقب هذاالاجتماع المثمر خطوات أخرى وتواصل منتظم بين المصرف المركزي وتجمع رجال الأعمال اللبنانيين”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش : تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 2/2/2016 البيان الآتي:

بتواريخ 11,9,3/2/2016 ما بين الساعة 6,00 والساعة 18,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.-انتهى-

——-

nabih berri

بري عرض الاوضاع مع السفير الفرنسي والتقى عدوان وفريد هيكل الخازن

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة السفير الفرنسي في لبنان ايمانويل بون بحضور الدكتور محمود بري والمستشار الاعلامي علي حمدان وجرى الحديث حول التطورات الراهنة في لبنان والمنطقة.

ثم استقبل النائب جورج عدوان الذي قال بعد اللقاء :اللقاء مع دولة الرئيس اليوم تركز على الموضوع الذي يشغل كل اللبنانيين وسيبقى يشغلهم الى ان نجد حلاً له ، اي موضوع رئاسة الجمهورية . وفي هذا السياق استعرضنا بالتفصيل ماذا يهدف التفاهم بيننا وبين التيار الوطني الحر ، وان هذا التفاهم لا يمكن ان يأخذ مداه الحقيقي الا من خلال التفاهم مع كل الآخرين ، ونحن نعرف ان رئاسة الجمهورية لكي تعطي مفاعيلها الحقيقية يجب ان تنتج عن تفاهم .هذا التفاهم ينقصه المزيد من العمل ليكون عابراً الى الاخرين من اجل ان يحصل تفاهم حول انتخاب الرئيس . لذلك توجهت اليوم الى دولة الرئيس بري لانه دائماً لديه مساعي اساسية في بناء المستوى الوطني، وله دور بناء دائماً ، اكان على صعيد انعقاد طاولة الحوار او على مستوى المجلس النيابي . نحن نتوق كقوات لبنانية لكي يأخذ هذا التفاهم مداه وان ينتقل  الى غير مكوّنات . لكي يأخذ هذا التفاهم ابعاده يجب ان يحصل ايضاً مع تيار المستقبل ، ويجب ان يحصل نقاش في كل هذه المواضيع اضافة الى ما قلناه ، واعتقد ان هناك دوراً للرئيس بري كونه رئيس مجلس نيابي ورجل مؤثر على المستوى الوطني والتفاعلات بين المكونات الوطنية . من اجل ذلك فانني اقول ان المسعى الذي بدأ بالتفاهم بيننا وبين التيار مستمر مع الاخرين ، وعلينا ان نكثف هذا الحوار مع الغير، وان لا يستثنى احد وان يكون ايجابيا مع الجميع لانه الطريق الوحيد الذي يوصل الى رئاسة الجمهورية .

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر الوزير السابق فريد هيكل الخازن الذي قال بعد اللقاء : كانت جولة افق مع دولة الرئيس حول ما يجري والمستجدات على كافة الصعد . ونريد ان نؤكد من على هذا المنبر على ضرورة احترام الاستحقاقات الدستورية والمهل الدستورية كي تجري الحياة الديمقراطية في لبنان على اكمل وجه، لان لبنان من دون ديمقراطية وتداول سلطة وانتخابات على الصعد كافة لا قيمة له ، وقد ثبت ذلك بوصول لبنان الى حالة مزرية جراء عدم احترام الاستحقاقات الدستورية في مواعيدها .

اضاف : تبلغنا بشارة خلال لقائنا الرئيس بري حيث تلقى اتصالا ابلغ خلاله بأن مجلس الوزراء اقر الاعتمادات المالية اللازمة لاجراء الانتخابات البلدية. ونتمنى ان تستكمل هذه المسألة وان يدعو وزير الداخلية الهيئات الناخبة لاجراء الانتخابات البلدية في موعدها ، لانها مسألة حيوية ولها علاقة بالانماء وبالحياة الديمقراطية وليس هناك من حجة لتأجيلها . اما في موضوع الانتخابات الرئاسية فللاسف لا تزال الضبابية سيدة الموقف، ونتمنى من القوى السياسية ان تكثف النقاش والحوار في ما بينها لكي تصل الى قواسم مشتركة تؤدي الى انتخاب رئيس الجمهورية وتحديداً في جلسة 8 شباط الجاري ، فهناك امكانية كبيرة في هذه الجلسة في ما لو تم التوافق بين القوى السياسية لانتخاب رئيس الجمهورية.-انتهى-

——-

saleh room saida

رئيس غرفة صيدا الى برلين لتمثيل اتحاد الغرف في افتتاح الجناح اللبناني

(أ.ل) – غادر رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح الى برلين لتمثيل اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في افتتاح الجناح اللبناني في معرض برلين “فروت لوجيستيكا 2016″، بمشاركة رئيس اللجنة الزراعية في اتحاد الغرف رفلة دبانة وعدد من المصدرين الزراعيين.

والمعرض الذي ستستضيفه برلين بين 3 شباط الحالي و 5 شباط منه، هو من اكبر المعارض في العالم التي تقام لتجارة المنتجات الزراعية الطازجة وتشارك فيه عشرات الدول من مختلف قارات في العالم.

وقال صالح: “اننا على ثقة بأن مشاركة المنتجات الزراعية اللبنانية في معرض برلين لهذا العام ستكون مختلفة عن الاعوام السابقة من كل النواحي لأننا في غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب، وبالتعاون مع اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان وغرفة بيروت وجبل لبنان وغرفتي زحلة والشمال، أولينا مشاركة المنتجات الزراعية اللبنانية في الجناح المخصص للبنان عناية خاصة لجهة إشراك اكبر قدر من المنتجات الزراعية وخصوصا زيت الزيتون والبطاطا والعنب والتفاح والافوكادو والحمضيات وغيرها من المنتجات الزراعية الطازجة، اضافة الى تنظيم الجناح اللبناني شكلا ومضمونا بما يليق بلبنان وقطاعه الزراعي”. وتمنى ان “تشكل مشاركة القطاع الزراعي في هذا المعرض الدولي مدخلا للمنتجات الزراعية اللبنانية الى المنافسة في الاسواق العالمية”.-انتهى-

——-

bshara alraii

الراعي يترأس اجتماع لمجلس المطارنة الموارنة غداً

(أ.ل) – يترأس البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي، في التاسعة من قبل ظهر غد الاجتماع الدوري الشهري لمجلس المطارنة الموارنة في الصرح البطريركي في بكركي وعلى جدول اعماله شؤونا كنسية ووطنية.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش داهم عددا من المنازل المشبوهة في الحارة البرانية – باب التبانة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه البيان الآتي:

في إطار متابعة ملاحقة المشاركين في الحادث الذي حصل يوم أمس في مدينة طرابلس، دهمت قوّة من الجيش قبل ظهر اليوم، عدداً من المنازل المشبوهة في محلة الحارة البرانية – باب التبانة، حيث ضبطت بداخل أحدها كمية من المواد الخاصة لتصنيع المتفجرات زنة 6 كلغ وعبوة يدوية زنة نصف كلغ، وبندقية حربية وقنبلة يدوية، وكمية من الذخائر الخفيفة، بالإضافة إلى 9 كاميرات مراقبة وعدد من أجهزة الاتصال، وأعتدة عسكرية متنوعة، وكمية من الحبوب المخدرة وحشيشة الكيف.

تم تسليم المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم وبوشر التحقيق.-انتهى-

——–

الموعد من إيران: تفجير الإحساء والست زينب جريمة بحق الإنسانية والدين

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

استنكر رئيس الهئية الإستشارية والناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ الدكتور محمد صالح الموعد، التفجير الإجرامي الذي استهدف مسجد الإحساء في السعودية، والتفجير الإرهابي الذي استهدف منطقة الست زينب في ريف دمشق، مؤكدا الشيخ موعد أن هذه الأعمال الإجرامية تدل على وحشية هؤلاء القتلة، وينبغي على الأمة جمعاء ان تقف صفا واحدا لضرب هذا التنظيم الداعشي المشوه لمفاهيم الإسلام الحنيف. وأوضح الدكتور الموعد خلال زيارته لإيران ومشاركته في المؤتمر الذي عقد في مدينة قم تحت عنوان الرد على المفاهيم التكفيرية، وإلقائه عدة محاضرات وكلمات في هذا الصدد، كما قام بعدة زيارات ولقاءات مع  شخصيات علمائية كبيرة، منها زيارة المرجع الكبير آيات الله العظمى الشيخ الشيرازي، ورئيس جامعة المصطفى العالمية آيات الله السيد الدكتور علي رضا الأعرافي، بحضور عدد من العلماء والأساتذة الكرام، كما زار الشيخ الموعد وسماحة الشيخ عبد المجيد عمار عضو المكتب السياسي في حزب الله، معاون الشؤون الدولية للحوزات العلمية في إيران الشيخ الدكتور محمد حسن زماني وبحضور السيد محمد حسين آلِ أيوب، وعدد من العلماء الأجلاء، كما كانت زيارة خاصة لجامعة الحديث في قم  حيث استقبل فضليته السيد محمد حسن حكيم والشيخ رضا أمين، وكانت زيارة خاصة لمقام السيدة المعصومة وعدد من الحوزات العلمية، وفي مناسبة انتصار الثورة هنأ الشيخ محمد الموعد إيران قيادة وشعبا بهذه الأيام العظيمة التي حققت إنتصار الثورة على الشاه، متزامنة مع الإنتصار الكبير في رفع الحصار، كما أجرى سماحته عدة مقابلات تلفزيونية، تحدث فيها عن التكفيرين وفلسطين والمنطقة، مؤكدا على الوحدة الإسلامية، ووأد الفتنة، وضرورة دعم المقاومة في لبنان وفلسطين، مستدلا بالأدلة المعتبرة أن السنة والشيعة مسلمون، وأكد الشيخ الموعد أن في ايران اكثر من 15 الف مسجدا لاهل السنة منها 9 في العاصمة طهران.

مؤكدا إن أهل السنة في إيران يتمتعون بمعظم الحقوق ويتحلون باليقظة والوعي ويرفضون أن يقعوا في فخ الفتن، لأن الجمهورية الاسلامية الايرانية تنظر بعين واحدة الى الشيعة والسنة, وقد اثبتت ذلك من خلال دعم المقاومة في فلسطين ولبنان.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 2/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: معروب، البرغلية والبرج الشمالي.-انتهى-

——-

samid jeajea

جعجع عرض الاوضاع مع سفير المغرب والتقى وفد “لقاء الهوية والسيادة”

(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع في معراب وفداً من “لقاء الهوية والسيادة” ضم الوزير السابق يوسف سلامة، جينا شماس ورفيق بازرجي، في حضور مستشار رئيس الحزب المحامي جوزف نعمه. وعرض مع سفير المغرب في لبنان علي أومليل، الأوضاع السياسية العامة في لبنان والمنطقة، في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في الحزب بيار بو عاصي. –انتهى-

——–

images[2]

توزيع نظارات طبية في محلة شارع سوريا – طرابلس

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، وبحضور عدد من الضباط وفعاليات منطقتي طرابلس والقلمون، جرى قبل ظهر اليوم في محلة شارع سوريا – طرابلس، توزيع كمية من النظارات الطبية على عدد من المواطنين المرضى، كما جرى افتتاح مستوصف في بلدة القلمون بعد أن تم تجهيزه من قبل البرنامج المذكور.-انتهى-

——–

images[2]

قيادة الجيش: توقيف على حاجز الكوكودي ومواقع أخرى

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 2/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 15.00 والساعة 20.00، اوقفت قوى الجيش على مفرق بلانة الحيصة وكفرملكي – عكار، كلاً من المواطنين: سعيد محمد واكد لحيازته مادة حشيشة الكيف، عاطف فريوان لقيادته سيارة دون أوراق قانونية وبداخلها مادة حشيشة الكيف وجمال العلي الصالح لتواجده برفقة الأخير، بالإضافة الى 13 شخصاً من التابعية السورية لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير قانونية. وأوقفت المواطن حيدر عزات في محلة طريق المطار كونه مطلوب بموجب مذكرة توقيف لتبادله اطلاق النار مع آخرين بتاريخ 5/2/2015 في محلة الحرش – جسر المطار – بعبدا. كما تم توقيف 7 أشخاص من التابعية السورية بعد مداهمة منازلهم في محلة الكفاءات، الصفير والجاموس، لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

——–

images[2]

زورق حربي إسرائيلي خرق المياه الإقليمية مقابل رأس الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 2/2/2016 البيان الآتي:

بتاريخه، عند الساعة 15.55، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 250 متراً لمدة 3 دقائق، ثم غادر بإتجاه المياه الفلسطينية المحتلة.-انتهى-

——-

tajammulamaamuslmeen

اجتماع لتجمع العلماء بحث اوضاع لبنان والمنطقة

(أ.ل) – عقدت الهيئة العامة في تجمع العلماء المسلمين اجتماعها الدوري وتداولت في شؤون إسلامية عامة وأوضاع لبنان والمنطقة، وصدر عنها البيان التالي:

من خلال رصدنا لما تبثه الفضائيات المسماة إسلامية وما يتداول على وسائط التواصل الاجتماعي والتحركات الميدانية في أكثر من نقطة في العالم الإسلامي اليوم ظهر لنا وبشكل أكثر من جدي أن هناك محاولة حثيثة لإيقاع الفتنة بين المسلمين وأن هناك أمر عمليات قد صدر لشن هجوم على خط المقاومة وبالأخص على الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ نستنكر هذه المحاولات التي تخطط لها دوائر استكبارية وتمول من بعض الدول العربية النفطية، نعتبر أنها محاولة يائسة للخروج من المأزق الذي تعانيه هذه الدول أمام الانتصارات العسكرية الباهرة التي يسطرها خط المقاومة إن في سوريا أو لبنان أو العراق أو اليمن وبالتالي فإن مواجهة هذه الفتنة المستجدة يكون من خلال مواجهتها فكرياً وسياسياً بشكل متوازٍ ومساوٍ للمواجهة الميدانية .

وهنا تأتي مهمتنا كعلماء دين تكليفنا الشرعي هو السعي للوحدة ((إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ))، وعدم التنازع لأنه يؤدي للفشل ((وَلاَ تَنَازَعُواْ فَتَفْشَلُواْ وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ)) وأن نعتبر أن العدو الأوحد والأشد لأمتنا هو العدو الصهيوني، ((لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُواْ الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُواْ)).

أمام هذا الواقع يهم الهيئة العامة في تجمع العلماء المسلمين التأكيد على النقاط التالية:

أولاً: تأييد الحوار السياسي الجاري في جنيف باعتباره مخرجاً من الأزمة التي تعاني منها سوريا ولكن هذا لا يعني إيقاف القتال بل يجب أن يتوجه الجميع لقتال الإرهاب والقضاء عليه وبعد ذلك وفي وضع مستقر يُترك للشعب السوري اختيار الدستور الذي يحكمه والقادة الذين يمثلوه.

ثانياً: توجهت الهيئة العامة للشعب الفلسطيني البطل بأسمى آيات التهاني على مقاومته المستمرة والمتصاعدة واعتبرت أن مقياس الإيمان والوطنية هو دعم المقاومة بكل أشكال الدعم كما أن مقياس العمالة هو إجهاض المقاومة وإلهاء الأمة بفتن داخلية وهنا فإننا نؤكد على شجبنا لإستمرار التعاون الأمني بين السلطة الفلسطينية والعدو الصهيوني كما نطلب توضيحاً لما أشيع عن كلام منسوب لأحد قادة حماس يتهم الجمهورية الإسلامية الإيرانية بالكذب ولعل ذلك خدمة للبلاد التي تحتضن هؤلاء في قصورها وشعبهم ما زال يسكن في خيم تحت أنقاض منازلهم المدمرة.

ثالثاً: دعت الهيئة العامة للإسراع في انتخاب رئيس للجمهورية يكون مقدمة لانتظام الحياة السياسية في لبنان وإنتاج قانون انتخاب عصري يعتمد النسبية ولبنان دائرة انتخابية واحدة.

رابعاً: توجهت الهيئة العامة للجمهورية الإسلامية الإيرانية بأحر التهاني بمناسبة عشرة الفجر والذكرى السابعة والثلاثين لانتصار الثورة الإسلامية في إيران وأكدت أن نهج الحق الذي انتصر بقيادة تاريخية للإمام الراحل روح الله الموسوي الخميني (قده) وتابعه سماحة السيد القائد الإمام الخامنائي (مد ظله) خرج بعد كل أنواع الحصار والحروب التي خيضت ضده داخلياً وخارجياً أقوى مما كان عليه وتحولت هذه الثورة الفتية اليوم إلى دولة عظمى يُحسب لها ألف حساب في السياسة العالمية واستطاعت أن تمرغ أنف أميركا وحلفها في التراب وستستطيع أن تجلب النصر للمستضعفين في العالم وعلى رأس هذه الانتصارات التحرير الكامل للتراب الفلسطيني المحتل.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام: إيقاف العمل بتجديد الإقامات للرعايا العرب والأجانب وتقديم طلبات جديدة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الثلاثاء 2/2/2016 الإعلان التالي:

تُعلم المديرية العامة للأمن العام الكفلاء الذين يقيمون ضمن نطاق عمل مركز امن عام جبيل الاقليمي ومركز امن عام طرابلس الإقليمي، أنه وبهدف الحصول على بطاقة الاقامة البيومترية الذكية سيتم ايقاف العمل بتجديد الاقامات للرعايا العرب والاجانب عبر مراكز ليبان بوست، وبالتالي عليهم تقديم طلبات التجديد حصراً في المركزين المذكورين إعتباراً من تاريخ 15/02/2016 مع التأكيد على:

– إلزامية حضور العربي والاجنبي مع الكفيل عند تقديم طلب تجديد الاقامة من الانموذج القديم.

– وجوب التقدم بطلب الاقامة قبل فترة خمسة ايام على الاقل من انتهاء مدة صلاحية السمة بالنسبة للطلبات الجديدة او انتهاء صلاحية الاقامة في حال التجديد.-انتهى-

——

images[2]

الجيش: مداهمة في طرابلس وتوقيف أحمد محمود السبقجي

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 2/2/2016 البيان الآتي:

دهمت قوّة من الجيش في محلة الشعراني – الحارة البرانية – طرابلس، منازل كل من المدعوين: أحمد السبقجي، هلال عبوشي، هلال المنجد ومحمد البحري على خلفية مشاركتهم مساء أمس بإشكال وإطلاق نار في المحلة المذكورة. وأوقفت المدعو أحمد محمود السبقجي الملقّب بأبو عسكر دون العثور على الآخرين. كما تم نزع علم لتنظيم داعش من داخل الحارة المذكورة.

تمّ تسليم الموقوف مع العلم إلى المرجع المختصّ لإجراء اللازم.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *