الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 20 كانون ثاني 2016 العدد 4000

نشرة الأربعاء 20 كانون ثاني 2016 العدد 4000

عقيلة الشيخ محمد يعقوب
عقيلة الشيخ محمد يعقوب

والدة حسن يعقوب خرجت من المستشفى

ومنها الى مسجد الصفا لاستكمال اعتصامها

(أ.ل) – عقيلة الشيخ محمد يعقوب، والدة النائب السابق حسن يعقوب الحاجة إمتثال، خرجت صباح اليوم من مستشفى “أوتيل ديو” في الاشرفية، بعد خمسة ايام من العلاج، بعدما كانت نقلت من مسجد الصفا – العاملية في رأس النبع، صباح يوم السبت الماضي الى المستشفى، بعد تدهور حالتها الصحية بسبب اضرابها عن الطعام لاسبوع، احتجاجا على توقيف نجلها البكر النائب السابق حسن يعقوب.

ولدى خروجها من المستشفى سئلت الحاجة امتثال عن الجهة التي ستقصدها، المنزل ام المسجد، فقالت: باصرار وعزم، سأذهب الى المسجد حيث العائلة مستمرة في اعتصامها المفتوح، منذ حوالي الاربعة اسابيع. وسأكمل اعتصامي تحت شعار “حسبي الله ونعم الوكيل”، وأكرر في تسبيحاتي “اللهم إنتقم ممن ظلمنا”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف أشخاص في بئر حسن وضبط أسلحة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 20/1/2016 البيان الآتي:

دهمت قوة من الجيش ليل أمس عدداً من الأماكن المشبوهة في محلّة بئر حسن، حيث أوقفت المواطن حسين محسن زعيتر المطلوب بجرم إطلاق النار باتجاه أحد المواطنين، وبرفقته السوري هيثم صطيف العلي، وضبطت بحوزتهما بندقية حربية و10 كاميرات مراقبة، وكمية من الأعتدة العسكرية والذخائر الخفيفة والمخدرات، كما أوقفت في المحلة نفسها 17 شخصاً من التابعية السورية لتجولهم داخل الأراضي اللبنانية بصورة غير شرعية.-انتهى-

——-

amnaam

الأمن العام: توقيف افراد خلية تابعة لتنظيم داعش الارهابي

(أ.ل) – في إطار متابعة ورصد نشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها، أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة اللبناني (ق.م) وافراد الشبكة الذين يعملون معه وهم ( م.ع) ، ( ع.ع) ، (ع.خ) و(م.ر.ع) من الجنسية السورية لإنتمائهم الى تنظيم ارهابي.

وبنتيجة التحقيق معهم إعترفوا بأنهم بايعوا تنظيم داعش الارهابي ويؤلفون مجموعة مسلحة بقيادة اللبناني (م.ص) تنشط لصالح التنظيم المذكور في مجال تهريب المقاتلين والاسلحة والذخائر الحربية الى سوريا بالاضافة الى تصنيع عبوات واحزمة ناسفة وتجهيز سيارات مفخخة بهدف تنفيذ عمليات انتحارية تستهدف مراكز الجيش اللبناني .

بعد انتهاء التحقيق معهم أحيلوا الى القضاء المختص.-انتهى-

——-

imagesOZQPBVQ0

وزير المال التقى مسؤولا في البنك الدولي:

هدفنا سلة هبات لتغطية تكاليف النازحين

(أ.ل) – عرض وزير المالية علي حسن خليل المشاريع المشتركة بين لبنان والبنك الدولي مع نائب رئيس البنك حافظ غانم اضافة الى امور مالية مختلفة.

بعد اللقاء قال غانم: “بحثنا مع معالي وزير المالية في الشؤون المرتبطة بالبنك الدولي والمساعدات التي يقدمها البنك للبنان، واعتبر أن المشاريع تسير بشكل جيد خصوصا مع موافقة المجلس النيابي الشهر الماضي على إقرارها والتي تعتبر ذات أهمية كبيرة”.

أضاف “نتطلع اليوم الى خطوات جديدة ومدى قيام البنك الدولي بتقديم مساعدات جديدة للبنان في مجالات عدة كمجالات التعليم والبنى التحتية وغيرها”.

وأشار إلى أن “لبنان يواجه مشكلة أساسية وهي مشكلة النازحين نتيجة الأزمة السورية وقد ناقشت مع الوزير خليل كيف يمكن للبنك الدولي والمؤسسات الدولية عامة أن تساعد لمواجهة المشاكل الناتجة عن أزمة النزوح بحيث أن من الصعب أن نطلب من لبنان أن يعالج هذه المشكلة بمفرده فيجب على المجتمع الدولي أن يقف مع لبنان ويساعده في هذا الوقت الحساس جدا.”

أما الوزير خليل فقال بدوره: “كانت فرصة بحثنا فيها بالتحضيرات القائمة لانعقاد مؤتمر عمان في الخامس والعشرين من الجاري وورقة العمل اللبنانية التي ستقدم لتشكل المسودة لما سيبحث في الرابع من شباط المقبل في لندن في المؤتمر الدولي الذي سيشارك فيه لبنان برئاسة رئيس الحكومة تمام سلام”.

أضاف “هناك تركيز من قبلنا على نقاط ثلاث: الأولى: أن يكون هناك سلة من الهبات لتغطية تكاليف النازحين في لبنان في مجالات مختلفة، وان للبنان قرارا واضحا بأنه لا يحتمل أي قروض لتمويل خدمات النازحين في لبنان.

والثانية: محاولة الاتفاق على دعم الموازنة من خلال دعم الفوائد على سندات الخزينة التي تصدر، وهذا أمر جديد وكان هناك وعد وورقة عمل جرى بحثها بالتفصيل لتأمين دعم ومنح من الدول القادرة بتغطيتها، وباعتقادي في ذلك نكون قد خطونا خطوة متقدمة على صعيد دعم الموازنة والتخفيف من أعباء وكلفة الدين.

والثالثة: والتي ستكون محور نقاش في مؤتمر لندن وقد اتفقنا عليها أيضا وهي اعداد لائحة بالمشاريع الضرورية للبنى التحتية والتعليم والصحة والكهرباء والبنى التحتية المختلفة التي يمكن أن تؤمن قروض لها بفوائد تقارب الصفر. وهذا أمر إذا ما وصلنا اليه سيكون له انعكاس ايجابي على الوضع المالي للبلاد ككل”.

وتابع “ومن ناحية أخرى لقد سمعنا تأكيدا أن المؤسسات الدولية ذات التصنيف والمؤسسسات الدولية المالية تركز جميعها على انتظام عمل المؤسسات الدستورية في لبنان، وعلى ان لإصدار القوانين والتشريعات اللازمة على هذا الصعيد والإسراع في إقرار القروض والهبات التي أصبح جزء منها جاهزا للإقرار في المجلس النيابي وبالتالي علينا أن ندفع باتجاه إعادة العمل على هذا الصعيد”.

سئل: ماذا بالنسبة للعقوبات التي فرضت على المصارف اللبنالنية وما هو الموقف الذي سيتخذه لبنان من هذا الموضوع؟

أجاب وزير المالية: “هذا موضوع غير معني به فريق البنك الدولي الذي التقيناه اليوم، لكن لبنان قد بدأ حملة اتصالات على هذا الصعيد وهناك لجنة نيابية تتابع هذا الأمر. ونحن كوزارة مالية بصدد إعداد برنامج عمل بهذا الشأن يوضح بدقة مصلحة لبنان على هذا الصعيد”.-انتهى-

——–

جولة لجنود اليونيفيل الإيطالية في الأماكن الأثرية في صور

(أ.ل) – نظمت الكتيبة الإيطالية العاملة في اطار قوة الأمم المتحدة المؤقتة “اليونيفيل”، بالتنسيق مع رئيس بلدية صور المهندس حسن دبوق، والمديرية العامة للآثار – وزارة الثقافة جولات لجنود حفظ السلام في “اليونيفيل” في الآماكن الأثرية في صور. وتندرج المبادرة، في إطار سلسلة من النشاطات الثقافية، والتي تهدف بشكل أساسي إلى التبادل الثقافي والتواصل وزيادة التعارف بين “اليونيفيل” والمجتمع المحلي.

وقد رافق الجنود الإيطاليين في جولتهم البروفسور حسن رامز بدوي الذي شرح “أهمية المواقع الأثرية وتاريخها الروماني، مشددا “على العلاقات التاريخية التي تربط إيطاليا بلبنان، والتي ترسخت اليوم بفضل وجود “اليونيفيل” الإيطالية . وأشاد بدوي “بدور “اليونيفيل” الإيطالية في المحافظة على الإرث الثقافي لمدينة صور، عبر تعاونها مع بلدية صور، ودعمها للمشاريع البيئية والخدماتية العديدة”.

وشكر قائد القطاع الغربي ل”اليونيفيل” الجنرال فيديريتشي، وقائد الكتيبة الإيطالية في المنصوري العقيد ماسيميليانو كوارتو، وجنود حفظ السلام الإيطاليين على هذه المبادرات، مثمنا غاليا “هذه الخطوة الكريمة التي تأتي في سياق دعم الآماكن الأثرية في صور وزيادة السياحة فيها”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: تمارين تدريبية في حقل رماية حنوش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه الأربعاء 20 كانون الثاني 2016البيان الاتي:

بتاريخي 21/ و22/1/2016 ما بين الساعة 18,00 والساعة 20,00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل رماية حنوش – حامات، باجراء تمارين تدريبية ليلية تتخللها رمايات بالاسلحة المتوسطة والثقيلة “.-انتهى-

——-

kahwaji20-1-2016

قهوجي بحث مع زاسبيكين المستجدات والتقى خوري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، السفير الروسي في لبنان السيد Alexander Zaspikin يرافقه الملحق العسكري اللواء Ravil Kurmashov، وتناول البحث المستجدات الراهنة في لبنان والمنطقة، كما استقبل أمين عام المجلس الأعلى اللبناني السوري الأستاذ نصري خوري، وجرى التداول في الأوضاع على الحدود اللبنانية – السورية.-انتهى-

——-

info

الاتحاد العمالي: لتصحيح الأجور المتآكلة ومكافحة البطالة

(أ.ل) – صدر عن اجتماع هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام في لبنان بتاريخ اليوم الأربعاء 20/1/2016 البيان التالي:

أولاً: في الوقت الذي تعيش فيه المنطقة العربية من مشرقها إلى مغربها بين أزيز الرصاص ودوي الانفجارات ومخاض التسويات يطال لهيب حرائقها أطراف وطننا وأحياناً قلبه، يستمرّ العديد من أهل السياسة في ترف «الصراع» على السلطة وتقاسم مواقعها ومحاصصة مغانمها بينما تطمر النفايات شوارع وأحياء المدن والبلدات وتهدّد بالأمراض والأوبئة يغرق المواطنون بجدل «أصحاب الاختصاص» و «الخبراء» وما أكثرهم حول الأثر البيئي لخيارات المطامر والمحارق أو الترحيل دون أن يجدوا للأمر حلاًّ وإن بالكلفة الباهظة وكأنّ نفايات اللبنانيين حالةً فريدة لا مثيل لها في العالم.

وفي الوقت الذي ترتفع فيه معدلات البطالة فتتجاوز نسبة العاطلين عن العمل في صفوف الشبان والشابات وخريجي الجامعات لتصل إلى ما يقارب (34%) ويزداد عدد الفقراء الرازحين دون خط الفقر الأدنى ليصل إلى (31%) من اللبنانيين الذين يعيشون بأقلّ من 4 دولارات يومياً.

فضلاً عن معضلة الكهرباء المزمنة والتي تغرق البلاد بالعتمة منذ أكثر من ربع قرن وبالرغم من هبوط أسعار النفط إلى ما دون إلى (70%) والتدنّي العالمي لكافة أسعار السلع الاستهلاكية والمواد الغذائية، تبقى الأسعار في الأسواق اللبنانية على أعلى مستوياتها وكلّ ذلك بسبب الاحتكار وتسلّط كارتلات المواد الغذائية والاستهلاكية وشركات الأدوية القابضة على أرواح الناس ولقمة عيشهم والغياب الكلّي لسياسة حكومية تدافع عن مصالح مواطنيها وتحمي حقوقهم وتطبّق القوانين والمراسيم التي تمنع الاحتكار من خلال تفعيل العمل بالمجلس الوطني للأسعار وتضع سقف للأرباح وفقاً للمرسوم رقم (177) القابع بالأدراج والي يحدّد نسب الأرباح على مختلف السلع والمواد الاستهلاكية والغذائية.

ثانياً: إنّ إعادة تكوين السلطة أو البدء بانتخاب رئيس وإقرار مشروع عصري وعادل للانتخابات النيابية وإجراء الانتخابات البلدية في موعدها وإعادة الاعتبار للوظيفة العامة وتطبيق مبادئ الثواب والعقاب لوقف نهب المال العام واجتثاث الفساد المتفشّي في كافة مرافق الدولة وهو ليس مطلب اجتماعي فقط بل حاجة وطنية حقيقية تتعلّق بديمومة الوطن والكيان.

ثالثاً: رغم كل هذه المصاعب والعراقيل الناتجة عن تعطّل الدولة ومؤسساتها تمكّن الاتحاد العمالي العام بسعي دؤوب وبمشاركة فاعلة من جميع المعنيين من إنجاز بعضاً من واجبه فعمل على استمرار العمل في مستشفى د. اميل بيطار في البترون وتقديم خدماتها الصحية والاستشفائية وضمان استمرارية عمل جهازها الطبي وموظفيها بينما كانت مهدّدة بالإقفال أمام الآلاف من أهالي منطقة الساحل الشمالي وقضاء البترون وتشريد أكثر من 150 عاملاً وموظفاً.

كما تمكّن الاتحاد من تثبيت شريحة واسعة من المياومين المكتومين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وفي متابعة ملء الشواغر في الصندوق من الناجحين في امتحان مجلس الخدمة المدنية وهذا من شأنه ليس فقط الحفاظ على الحقوق العمالية وهي ابسط الواجبات بل تحسين العمل وإنجاز كلّ المعاملات المتراكمة في مختلف مراكز الصندوق وسيسعى الاتحاد للاستمرار بهذا النهج وصولاً إلى إصلاح جذري وتطوير فعلي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

رابعاً: إنّ الاتحاد الذي يعتبر أنّ أولويته قضية العمال ومطالبهم الملحّة والقضايا الاجتماعية والاقتصادية التي تهمّ غالبية المواطنين من الكهرباء إلى المياه والنقل والمدارس الرسمية وأقساط المدارس الخاصة وفرص العمل سوف يبقى أميناً لهذا النهج وسيضع برنامج تحرك مطلبي أيّاً تكن الأوضاع السياسية وطرق معالجتها من قبل أطراف السلطة. كما أنّ الاتحاد وانطلاقاً من كلّ ما تقدّم يطالب بالتصحيح الفوري للأجور المتآكلة وفي هذا السياق، يطالب الاتحاد بالاستمرار باتخاذ جميع التدابير الاقتصادية والقانونية لمكافحة البطالة المتزايدة ووضع حدّ للمزاحمة غير المشروعة لليد العاملة الرخيصة الأجر ودعم القطاعات المنتجة من الصناعة والزراعة والخدمات لاستيعاب اليد العاملة اللبنانية.

خامساً: يعلن الاتحاد عن تضامنه المطلق مع متطوعي الدفاع المدني ويطالب بإنصافهم وإنفاذ القوانين التي تضمن حقوقهم. كما يؤكّد الاتحاد مجدداً على موقفه الثابت في رفض التحايل على قانوني العمل والضمان الاجتماعي بصيغ المياومة والتعاقد المؤقت وغيرها من الصيغ التي باتت معتمدة في إدارات الدولة والمصالح والمؤسسات الخاصة والعامة وفي قطاع التعليم.

سادساً: يجدّد الاتحاد تضامنه مع موقف ومطالب وتحركات الزملاء في نقابة موظفي وعمال الكهرباء المحقّة ويطالب بوضع حدّ نهائي لقضية العمال المياومين في هذا القطاع خصوصاً بعد إنجاز المباراة في مجلس الخدمة المدنية.-انتهى-

——–

وزير الخارجية الإيراني: المواجهة مع السعودية ليست لمصلحة أحد

(أ.ل) – قال وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف: “ان الاعتراضات الاميركية على برنامج ايران الصاروخي وفرضها عقوبات جديدة على طهران بسبب هذا البرنامج، غريبة”.

وصرح في منتدى دافوس الاقتصادي “اعتقد انه من الغريب ان تعرب الولايات المتحدة عن قلقها في شأن برنامج الصواريخ الايراني لان هذا البرنامج دفاعي ولا ينتهك أي قوانين دولية حالية”.

من جهة أخرى، اعلن ظريف ان “على السعودية ان تفهم ان المواجهة بين ايران والمملكة ليست في مصلحة احد”.وقال: “اعتقد ان على جيراننا السعوديين ان يفهموا ان المواجهة ليست في مصلحة احد”.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الأربعاء 20/1/2016 البيان الآتي:

“عند الساعة 8,15 من صباح اليوم، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الاسرائيلي الاحواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفذتا طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 10,05 من فوق بلدة علما الشعب”.-انتهى-

——

nabih berri

بري: اكوّن الموقف الاخير في شأن الرئاسة

 (أ.ل) – نقل النواب بعد لقاء الاربعاء اليوم عن الرئيس نبيه بري تكراره بإن موقفه من ترشيح الدكتور سمير جعجع للعماد ميشال عون للرئاسة او ما يتعلق بالاستحقاق الرئاسي بصفته رئيساً للمجلس يكون الموقف الاخير وليس الاول، وانه سيتخذ الموقف المناسب بعد درس كل المواقف والمعطيات.

وجدد القول بإن لقاء عون – جعجع هو خطوة متقدمة تريح الساحة الوطنية والمسيحية، وتؤكد بأن لا عداوات بين اللبنانيين بل هناك خصومات سياسية.

وكان الرئيس بري استقبل النواب السادة: ميشال موسى، بلال فرحات، علي بزي، اميل رحمة، نواف الموسوي، عباس هاشم، هاني قبيسي، علي خريس، عبد المجيد صالح، حسن فضل الله، علي المقداد، علي عمار، قاسم هاشم، وعلي فياض.

وزير الدفاع

وعند الثانية بعد الظهر استقبل الرئيس بري نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سمير مقبل الذي قال بعد اللقاء: اجتماعنا مع دولة الرئيس بري تناول قضية التعيينات في المجلس العسكري، ونحن دائماً نرغب في ان نستأنس برأي دولته فهو رجل المهمّات الصعبة، ونعرف عنه انه يتصرف دائماً بإيجابية وبتروّ، واقتراحاته دائماً إيجابية لمصلحة البلد ومصلحة المؤسسة العسكرية.

سئل: هل نستطيع القول ان الطريق اصبحت معبدة في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء لاقرار التعيينات المذكورة؟

اجاب: انا بالنسبة لي اصبحت جاهزاً وقمت بالتحضيرات اللازمة، فعندما يدرج رئيس مجلس الوزراء هذا الموضوع على جدول اعمال جلسة المجلس فإنني سأقوم بواجباتي كوزير للدفاع وسأقترح الاسماء المدروسة، وعلى مجلس الوزراء ان يأخذ الاجراءات والبحث اللازم لتعيين الاشخاص المناسبين.

ورداً على سؤال قال: ان الالية المتفق عليها منذ زمن في مجلس الوزراء وفي عهد الرئيس ميشال سليمان، هي ان الوزير المختص يطرح ثلاثة اسماء لكل مركز شاغر، ويدرس مجلس الوزراء المعطيات التي يقدمها الوزير لكي يختار الاسم المناسب.

ورداً على سؤال قال: لا توجد اية عرقلة لهذه الموضوع، وجميع الفرقاء والمكونات السياسية تتفهم الاوضاع ولا احد يعرقل اي شيء.

سئل: هل الارض جاهزة لبت الموضوع في المجلسة المقبلة؟

اجاب: ان شاء الله.

حردان

وبعد الظهر استقبل الرئيس بري رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي النائب اسعد حردان والوزير السابق علي قانصوه.

رسائل وبرقيات

من جهة أخرى تلقى الرئيس بري رسالة من رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه اكد فيها “التزام فرنسا الدائم بخدمة السلام في لبنان”. وشدد ايضاً على تعزيز التعاون البرلماني وتفعيل اتفاقية التعاون بين المجلسين.

كما ابرق الى رئيس الجمعية الوطنية في بوركينا فاسو ساليف ديالوّ مستنكراً العمل الارهابي الذي استهدف العاصمة ومعزياً بالضحايا الذين سقطوا نتيجة هذه الجريمة.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى في بروكسل نائبة رئيس المفوضية الاوروبية

(أ.ل) – التقى رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في بروكسل اليوم نائبة رئيس المفوضية الاوروبية كريستينا جورجيفا ومفوضة التجارة في الاتحاد الاوروبي سيسيليا مالمسترم، في حضور عدد من المفوضين والمسؤولين في الاتحاد الاوروبي، في دارة سفير لبنان في بلجيكا رامي مرتضى، واستكمل اللقاء الى مأدبة غداء عمل أقامها السفير مرتضى للرئيس سلام وعدد من المفوضين الاوروبيين المعنيين بالاعداد لمؤتمر الدول المانحة للنازحين السوريين الذي يعقد في العاصمة البريطانية في الرابع من شباط المقبل.-انتهى-

——-

botros harb

حرب من الصيفي: بين عون وفرنجية اختار فرنجية

(أ.ل) – أكد وزير الاتصالات بطرس حرب، اثر زيارته رئيس حزب الكتائب اللبنانية النائب سامي الجميل في الصيفي، انه “متمسك بالعملية الديموقراطية السليمة والخضوع لنتائجها”، وقال: “ولا نقبل أن تتم رئاسة الجمهورية كعملية ابتزاز سياسي. يهمنا مصلحة لبنان ومستقبل أبنائنا ولا نتعاطى بالأمور من زاوية شخصية”. وأمل حرب “ان يكون الجو الإقليمي يسمح بإجراء انتخابات رئاسية في لبنان”، مشيرا الى انه “بين العماد عون والوزير فرنجية اختار فرنجية”.-انتهى-

——–

rifi3-8-2015

ريفي عرض التعاون ووفدا قضائيا فرنسيا

(أ.ل) – زار وفد قضائي فرنسي برئاسة عميدة رؤساء غرف محكمة التمييز في فرنسا القاضية لورانس فليز، مع الرئيس الأول القاضي جان فهد ورؤساء الغرف المدنية في محكمة التمييز اللبنانية، وزير العدل أشرف ريفي لإطلاعه على مشاريع التعاون اللبنانية-الفرنسية لتبادل الخبرات في ميادين تطوير إنتاجية محكمة التمييز وتطوير إدارتها.

وأعلن ريفي دعمه لجميع جهود محكمة التمييز الرامية إلى تعجيل وتيرة المحاكمات فيها، كما أبدى استعداده لوضع جميع إمكانات وزارة العدل في سبيل تطوير التعاون القضائي اللبناني-الفرنسي، لأن الحصول على محاكمة سريعة وعادلة هو حق لكل مواطن على الدولة، وان تطوير أصول المحاكمات القضائية، سواء المدنية أو الجزائية، يشكل هدفا أساسيا لوزارة العدل.-انتهى-

——–

rashid dirbas

درباس التقى مفوض شؤون اللاجئين ورئيس برنامج الاغذية:

لوقف اطلاق النار في سوريا لتشجيع النازحين على العودة

(أ.ل) – استقبل وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في مكتبه في الوزارة بعد ظهر اليوم، المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي يرافقه مدير المكتب الاقليمي للمفوضية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا امين عواد ومديرة مكتب المفوضية في لبنان ميراي جيرا، وبحث معهم أوضاع اللاجئين السوريين في لبنان وسبل مواجهة حاجاتهم.

وأوضح درباس ان البحث تطرق الى “الحاجة الى اقرار وقف لاطلاق النار في مناطق سورية لتشجيع السوريين على العودة الى بلادهم، بالاضافة الى البحث في امكان تأمين فرص عمل للسوريين ليؤمنوا ومعيشتهم تحت سقف القانون اللبناني ومن دون ان يؤثر ذلك على العمالة اللبنانية”، لافتا الى ان “لبنان والاردن هما الدولتان الاكثر تأثرا بالنزوح السوري ويجب زيادة الدعم المقدم لهما للتعامل مع هذه الازمة”.

ثم استقبل الرئيس والمدير التنفيذي لبرنامج الاغذية العالمي ريك ليتش يرافقه رئيس البرنامج هنتر بايدن ووزير الزراعة الاميركي الاسبق وعضو الكونغرس السابق والممثلة والمديرة القطرية لبرنامج الاغذية العالمي جواهر عاطف ومسؤولة المعلومات العامة للبرنامج في القاهرة عبير التيفة. واشار درباس الى انه طالب “بتدخل اميركي لوقف المجزرة المستمرة في سورية منذ خمسة اعوام لوقف تدفق النازحين”، موضحا انه “شرح للوفد وجود “برامج في لبنان في مجال الزراعة نريد المساعدة فيها لامتصاص اليد العاملة”.

واعلن انه طلب “تمويل البرامج الغذائية للنازحين وعدم وقف المساعدات الغذائية التي هي في صلب مهمات البرنامج لان وقفها يعني تفاقم الوضع الاجتماعي للنازحين ما يؤدي الى خطر حصول مشاكل في الدول المضيفة لا سيما وان لبنان بلد صغير وضعيف اقتصاديا ويعيش فيه اكثر من نصف عدد سكانه من غير اللبنانيين”، ناقلا عن الوفد اعترافه بان “لبنان يقوم نيابة عن العالم بمهمة تاريخية”.-انتهى-

——-

mikael kazzi

قزي ترأس اجتماعا لتحسين وضع عاملات المنازل: نعمل لهذه الغاية الانسانية

(أ.ل) – استقبل وزير العمل سجعان قزي وزير الداخلية السابق زياد بارود، ثم رئيس جمعية الصناعيين فادي الجميل، وعرض معه قضايا تهم القطاع الصناعي.

وترأس الوزير قزي اجتماعا في مكتبه للجنة التسيير الوطنية بشأن وضع عاملات المنازل المهاجرات في لبنان، في حضور جميع الاعضاء الممثلين من الادارات الرسمية المعنية ومنظمة العمل الدولية وهيئات المجتمع المدني، وتم البحث في وضع الاطر لايجاد نظام يضمن حقوق اصحاب العمل والعاملات في الخدمة المنزلية. واكد الوزير قزي استمراره في بذل الجهود الرامية الى تحسين شروط العمل، مشددا على “وجوب العمل لهذه الغاية الانسانية في ظل اجواء مريحة بعيدا عن الانتقادات غير المبررة من قبل البعض”. وقال: “ما يهمنا هو الوصول الى نتيجة، فوزارة العمل تقوم بعمل جبار في هذا المجال وعلى المنظمات الدولية وهيئات المجتمع المدني أخذ هذا الامر بعين الاعتبار وتوفير الدعم المطلوب لها لتحقيق الهدف”. كما استقبل نقابة العاملين في مجال التنويم المغناطيسي.-انتهى-

——-

abufaour17-8-2015

أبو فاعور والحاج حسن أعلنا في مؤتمر صحافي قرارا مشتركا

منحا فيه مهلة نهائية لتسوية اوضاع محطات مياه الشرب

(أ.ل) – عقد وزيرا الصناعة حسين الحاج حسن والصحة العامة وائل أبو فاعور مؤتمرا صحافيا بعد ظهر اليوم، في مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي، تناولا فيه التدابير والاجراءات المشتركة التي ستأخذها وزارتا الصناعة والصحة لمعالجة ملف مؤسسات وشركات تعبئة المياه المكررة والمعبأة.

حضر المؤتمر الصحافي رؤساء المصالح والدوائر والمهندسون والفنيون في الادارة المركزية والمراكز الاقليمية في كلا الوزارتين للاستماع إلى ارشادات الوزيرين المتعلقة بالتعاون المشترك والتنسيق الدائم على صعيد معالجة هذا الملف.

وأعلن الحاج حسن وأبو فاعور قرارا مشتركا توصلا إليه يقضي بـ”منح أصحاب محطات معالجة وتكرير وتعبئة مياه الشرب مهلة نهائية لتسوية أوضاعها”.

وجاء في مضمون القرار:

“1- تخضع كافة محطات معالجة وتكرير وتعبئة مياه الشرب لأحكام هذا القرار.

2- سيتم فورا إقفال المحطات التي لم يتقدم أصحابها بطلبات ترخيص طيلة الفترة السابقة على ان يتم استئناف العمل فيها عند تطبيقها الشروط المطلوبة.

3- يطلب من أصحاب المحطات الذين تقدموا بطلبات ترخيص ولم يتمموا تجهيز محطاتهم وفقا للطلب المقدم، المبادرة الى إتمام تجهيزها خلال فترة شهر من تاريخ صدور هذا القرار تحت طائلة الاغلاق الفوري.

4- يطلب من اصحاب المحطات الذين تقدموا بطلبات ترخيص واتموا تجهيز محطاتهم وفقا للطلب المقدم ابلاغ وزارتي الصحة العامة والصناعة بالأمر ليصار الى اجراء الكشف وأخذ العينات لاجراء التحاليل اللازمة، وذلك خلال فترة شهر من تاريخ صدور هذا القرار تحت طائلة الاغلاق الفوري.

5- يلغى الترخيص ويتم اقفال المحطة فورا بقرار من وزيري الصحة العامة والصناعة اذا تبين لمراقبي الوزارتين ان مياه الشرب المعبأة بداخلها غير مطابقة للخصائص المطلوبة استنادا الى القانون رقم 210/2012.

6- يراعى عند استثمار المحطة التقيد بالشروط الواردة في الملاحق التابعة للقانون رقم 210/2012”.

بدوره، شكر أبو فاعور وزير الصناعة على “التعاون المثمر في ملف شركات المياه وغيره من الملفات”، مجددا القول إن “الهدف ليس أذية أحد على الإطلاق إنما تحقيق سلامة المواطن في مسألة أساسية، خصوصا أن المياه مادة حيوية تستهلك يوميا”. وسأل: “ما معنى وأهمية سلامة الغذاء إذا بقيت الأسئلة والشكوك حول مادة المياه الأساسية”.

وقال: “هناك غابة من مؤسسات بيع المياه غير المرخصة، ويظهر إحصاء أن هناك أكثر من 800 مؤسسة تبيع مياها في كل المناطق اللبنانية، من بينها شركات معلنة ومن بينها شركات لا يعرف بها أحد وتعبىء مياها بشكل غير مرخص، إذ إن ثمة شركات موجودة في داخل الأبنية السكنية، وتحت الأدراج، ومنها من يعتدي على شبكات الدولة في سواد الليل”.

وكشف أن “شركات تعبئة مياه تعمد إلى تعبئة مياهها من خزانات المياه في الأشرفية”.

وأعلن أن “الفحوصات التي أجرتها وزارة الصحة أظهرت أن القسم الأكبر من هذه المياه غير مطابقة للمواصفات فإما هي ملوثة بالتربة أو بمياه المجاري”، لافتا الى أن “وزارة الصحة تجري فحوصات للمياه المعبأة من قبل الشركات المرخصة، ومعظمها يكون مطابقا وليس فيها من خطر داهم على صحة المواطن، في حين أن المشكلة كبيرة في المياه المعبأة في الشركات غير المرخصة، ولا يمكن التغاضي عنها أو التقاعس عن معالجتها”

وقال: “كلفة برميل المياه في لبنان حوالى 43 دولارا، وهي أعلى من كلفة برميل النفط. فلماذا على اللبناني أن يدفع ضعفي سعر برميل النفط على برميل المياه ليشرب مياها، علما أن المواطن يكون على اعتقاد بأن هذه المياه نظيفة فيما قد تكون غير ذلك”. وأوضح أنه ووزير الصناعة عمدا إلى “تسهيل الشروط للحد الأقصى في القرار التنظيمي الذي اتخذاه والمتعلق بشركات المياه”، مشيرا الى أنه “لا يمكن التساهل بالشروط الصحية، إنما تم التساهل إلى الحد الأقصى في الشروط الفنية”.

ولفت الى أن “فرق الكشف التابعة للوزارتين ستبدأ منذ الآن وصاعدا تطبيق هذا القرار، وأن المهل التي أعطيت للشركات لتنفيذ القرار كثيرة ومتعددة، وهي تعود إلى المرحلة التي كان فيها سلفه الوزير علي حسن خليل وزيرا للصحة العامة، وامتدت إلى مرحلة تسلمه شخصيا مسؤولية الوزارة حيث أعطى المهلة تلو الأخرى، وصولا إلى تنسيق العمل مع وزير الصناعة حسين الحاج حسن وإعطاء مهل مشتركة ثلاث مرات متتالية”. وأسف “لوجود أشخاص يعتقدون أن هناك من هم أقوى من الدولة، ولكن هؤلاء سيخضعون لأحكام القرار التنظيمي المشترك بحيث إن المحطات غير المستوفية للشروط ستقفل فورا”، معلنا أن “الوزارتين ستلبيان الطلبات بشكل سريع لأي شركة ستتقدم بترخيص، على أن تتابع هذه الشركات إستكمال ملفاتها خلال شهر، فإذا حصلت على موافقة من الوزارتين تكمل عملها وإلا فستقفل”.

وأشار وزير الصحة الى أنه “بهذا القرار تكون وزارتا الصحة والصناعة قد راعتا مصالح الناس لأنهما لا تريدان إقفال أبواب الرزق، إنما تسعيان إلى إغلاق باب من أبواب التلاعب بسلامة المياه”.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: دعوة وسائل الإعلام لتغطية عملية تسليم معدات أمن في محافظة عكار

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه، إلى تغطية وقائع عملية تسليم معدات أمن وحماية لمصلحة فوج الحدود البرية الأول، بالإضافة الى توزيع عدد من آلات الفاكس على بعض فصائل ومخافر تابعة لقوى الأمن الداخلي في محافظة عكار، مركز محافظة عكار – حلبا وذلك يوم الخميس الواقع فيه 21/1/2016 الساعة 9.30 صباحاً.

ملاحظة: لحسن إجراء التغطية الإعلامية يتم التنسيق مع ضابط الارتباط على رقم الهاتف 072292/03-انتهى-

——-

ghazi zaayter

زعيتر: استكمال ملف الطريق البحري لاوتوستراد ضبيه بعد تأمين الاعتمادات

(أ.ل) – أعلن وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اليوم، “ان الملف الاداري والفني للطريق البحري لاتوستراد ضبيه قد استكمل من قبل وزارة الاشغال العامة والنقل بعد تأمين الاعتمادات اللازمة، على ان يتم استكمال تصديقه وفقا للاصول تمهيدا للمباشرة بالاعمال خلال فترة لا تتعدى الاسبوعين من تاريخه”.

وقال زعيتر: “ان تآكل حائط الحماية بدأ في العام 2006، وتابعت موضوع الانهيار منذ اللحظة الاولى والاضرار كانت جسيمة، ونحن كوزارة اشغال عامة ونقل باشرنا فورا بالاجراءات اللازمة وبالسرعة الممكنة، وطلبنا من الشركات المختصة القيام بوضع الخراسانات لحمايته حتى لا ينهار أكثر وتتآكل الطريق التي هي من ضمن النفق ولاعادة الوضع الى حاله لحين تلزيمه بعد وضع الدراسة الفنية اللازمة من الاستشاريين المختصين وعلى اساسه يتم التلزيم. وعلينا كحكومة تحمل المسؤولية ومعالجة الموضوع ليس كما هو انما الى الافضل ومواجهة الامر في حال حصول اي عاصفة لأن ذلك يشكل خطرا على السلامة العامة”.

وأعلن “ان دراسة تكاليف المكتب الاستشاري كانت بحدود 30 مليار، عندها تم التشاور مع دولة الرئيس ومجلس الوزارء بهذا الخصوص وتم تكليف مكتب اخر لتكون الامور واضحة وكانت التكلفة متطابقة”، وقال: “الخطر كان قائما وشرحت الامور كما هي بالأمس للجنة الاشغال النيابية”.

من جهة ثانية، أجرى زعيتر جولة أفق عامة حول الاوضاع الراهنة والشؤون الانمائية مع النائبين عباس هاشم ونبيل نقولا، الذي شكر وزير الاشغال على ما يقوم به من اجراءات وتأمين الاعتمادات اللازمة بخصوص الطريق البحري لاتوستراد ضبية.

وتناول زعيتر مع النائب فادي الاعور الوضع العام والشؤون الانمائية المناطقية في منطقة بعبدا العليا والملفات المعنية بالسلامة العامة، وتحديدا في بلدة العربانية، إضافة الى بعض الاشغال في قرى المتن الاعلى”.

وتابع زعتير الشؤون الانمائية مع النائب مروان فارس. والتقى فاعليات من مختلف المناطق اللبنانية واطلع منهم على الحاجات الملحة.-انتهى-

——-

wiaam wahhab

وهاب اتصل بعون وجعجع: اللقاء سينعكس ايجابا

(أ.ل) – اعلنت امانة الاعلام في “حزب التوحيد العربي” ان “رئيس الحزب وئام وهاب أجرى اتصالين هاتفيين برئيس تكتل التغير والاصلاح العماد ميشال عون ورئيس حزب القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع وهنأهما باللقاء الذي حصل والذي سينعكس ايجابا على الوضع اللبناني عموما والمسيحي خصوصا”. واكد وهاب “ان لبنان لن يعود الى عافيته اذا استمرت محاولات استضعاف المسيحيين التي لم تتوقف من الطائف وحتى اليوم”.–انتهى-

——-

ghassan mkheiber

مخيبر: اصبحنا على قاب قوسين من انتخاب عون رئيسا

(أ.ل) – أكد النائب غسان مخيبر “أننا أصبحنا على قاب قوسين من إنتخاب العماد ميشال عون رئيسا للجمهورية”، وشدد على ضرورة “أن تتلقف الكتل النيابية خطوة حزب القوات اللبنانية الأخيرة”.

وقال في حديث لمصدر إعلامي أن “مواقف الكتل من ترشيح عون لا تزال غير واضحة”، مذكرا بأن “النائب سليمان فرنجية كان قد أكد أكثر من مرة أنه يؤيد وصول عون الى سدة الرئاسة”.

واعتبر مخيبر “أن المرحلة الراهنة هي للتشاور مع الأفرقاء كافة لتأكيد المبادئ التي سترعى عمل عون في الفترة المقبلة”، مؤكدا “أن تأييد حزب الله لعون يحرج البعض”.

ورداً على سؤال، لفت مخيبر الى أنه” آن الأوان لكي يعاود مجلس الوزراء عمله الطبيعي بعد تذليل بعض العقد حول آلية عمله وتعيين أعضاء المجلس العسكري”.-انتهى-

——-

ammar huri

حوري: كتلة المستقبل تلتزم بتوجهات الحريري في الملف الرئاسي

(أ.ل) – شدد النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي أن كتلة المستقبل تلتزم بتوجهات الرئيس سعد الحريري في الملف الرئاسي”، معربا عن “ارتياحها للمصالحة التي جرت في معراب بين حزب القوات اللبنانية والتيار الوطني الحر”.

وأشار الى أهمية إجراء الانتخابات لإنهاء الشغور الرئاسي، ودعا النواب “الى التوجه للمجلس النيابي لإنتخاب رئيس الجمهورية”، معتبرا “أن الديمقراطية تقضي بأن يكون هناك أكثر من مرشح لسدة الرئاسة، وبالتالي فلا مانع من نزول العماد ميشال عون والنائب سليمان فرنجية الى المجلس النيابي كمرشحين متنافسين على أن يحسم صندوق الإقتراع النتيجة”.-انتهى-

——–

mhm safadi

الصفدي: تفاهم عون وجعجع خطوة كبيرة على طريق توحيد الموقف المسيحي

(أ.ل) – رحب النائب محمد الصفدي بالتفاهم الذي حصل بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع ووصفه “بأنه خطوة كبيرة على طريق توحيد الموقف المسيحي من القضايا الوطنية، وهذا يصب في مصلحة وحدة لبنان وضمان استقراره”.

وقال في تصريح: “إن التقارب بين القيادات السياسية المارونية أمر إيجابي، ونتمنى أن يشمل الجميع، لأن وحدة الموقف تفتح الباب أمام اعادة إحياء المؤسسات الدستورية، وفي طليعتها انتخاب رئيس للجمهورية، وهذا بحد ذاته حماية للبنان ولصيغة العيش المشترك وللميثاق الوطني”، متمنيا “أن تكون رياح التفاهم الإيجابي قد هبت على لبنان بما يعود بالخير على كل أبنائه”.-انتهى-

——-

images[1]

العماد عون التقى سفير السويد وتقي الدين

سميمبي: نأمل ان توصل الحوارات الى حلول سياسية مرجوة

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية رئيس حزب الوفاق الوطني بلال تقي الدين، وبحث معه في المستجدات على الساحتين المحلية والإقليمية في ظل الظروف التي تعيشها المنطقة عموما ولبنان خصوصا.

وبعد اللقاء، قال تقي الدين: “نحن مع الحوار إلايجابي الذي يؤدي لانتخاب رئيس للجمهورية للبنان ومع رئيس يتمتع باجماع وطني يحفظ لبنان في هذه المرحلة الصعبة التي تعيشها دول المنطقة، ودولة الرئيس عون يتمتع بهذه الصفات”.

واكد تقي الدين “ضرورة التوافق في هذه المرحلة الدقيقة لإنقاذ لبنان ومؤسساته الدستورية والاقتصادية وانجاز الاستحقاق الرئاسي واعتماد قانون انتخابي جديد يعتمد النسبية”.

ثم التقى العماد عون السفير السويدي بيتر سميمبي الذي قال: “تحدثنا مطولا مع العماد عون وكان النقاش مثمرا وعميقا ولا سيما حول الاوضاع المقلقة التي تعيشها المنطقة وجوار لبنان. تحدثنا ايضا عن الطرق التي يمكن ان يقدمها اصدقاء لبنان لمساعدته في المستقبل مما يمكنه من تخطي الصعوبات التي يمر بها، وخصوصا جراء تدفق العدد الكبير من النازحين السوريين اليه”.

اضاف “كما تحدثنا في الحلول الموجودة على الساحة اللبنانية، وفي اللقاءات المتعددة في الاسابيع المقبلة خلال المؤتمر الذي سيعقد في شباط من اجل سوريا، ونأمل ان توصل الحوارات الى حلول سياسية مرجوة تتابع على المدى البعيد”.-انتهى-

——–

ibrahim20-1-2016

ابراهيم عرض مع وفد مفوضية الأمم المتحدة أوضاع النازحين السوريين

والتقى وفد جمعيات العائلات البيروتية

(أ.ل) – في إطار التعاون والتنسيق بين المديرية العامة للأمن العام ومؤسسات الامم المتحدة، التقى المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم في مكتبه قبل ظهر اليوم وفداً من مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR برئاسة مفوضها السامي فيليبو غراندي FILIPPO GRANDI يرافقه مدير المكتب الاقليمي للمفوضية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيد أمين عوض ومديرة مكتب المفوضية في لبنان السيدة ميراي جيرار وعرض معهم الأوضاع العامة لاسيما أوضاع النازحين السوريين إلى لبنان .

ثم التقى اللواء ابراهيم وفداً من اتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة الدكتور فوزي زيدان وعرض معهم الشؤون الوطنية والأوضاع الأمنية في بيروت حيث شكر الوفد اللواء ابراهيم على التسهيلات والمعاملة الجيدة التي يلقاها المواطنون في دوائر الأمن العام وخصوصاً في دائرة بيروت.-انتهى-

——-

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان: ليكن العراقيون كتلة متراصة في مواجهة الارهاب التكفيري

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان في مقر المجلس ظهر اليوم، الامين العام لـ”المقاومة الاسلامية عصائب اهل الحق” الشيخ قيس الخزعلي، يرافقه المعاون التنفيذي السيد ابو باقر، والمتحدث الرسمي نعيم العبودي، وجرى البحث في التطورات العراقية وأوضاع المنطقة.

وشدد على “ضرورة أن يتعاون العراقيون لحفظ وطنهم، فيكونوا كتلة متراصة في مواجهة الارهاب التكفيري الذي يتهدد أمن العراق ووحدة شعبه واستقراره”، مؤكدا “أن وحدة العراق وتعاون شعبه ضرورة وطنية تحتم أن يتعاون العراقيون ويتضامنوا في مواجهة الفتنة المذهبية التي تريد أن تفرق صفوفهم، مما يستدعي أن يحصن العراقيون وحدتهم الوطنية بتعاونهم لتحقيق مصلحة العراق وشعبه ووحدته”.

ونوه “بالدور الريادي للمرجعية الدينية لسماحة الامام السيد علي السيستاني في ضمان وحدة العراق وسلامة شعبه في مواجهة مخططات الفتنة، إذ يملك السيد السيستاني رؤى مستنيرة تحتم ان يلتزم العراقيون توجهاته للحفاظ على وحدة العراق أرضا وشعبا ومؤسسات، فتكون كل الفصائل والقوى العراقية في خدمة الشعب العراقي عاملة لحفظ وحدة العراق”.-انتهى-

——-

ammar musawi

عمار الموسوي عرض مع كاغ التطورات في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل المسؤول عن العلاقات الدولية في “حزب الله” عمار الموسوي ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة في لبنان سيغريد كاغ.

وجرى خلال اللقاء، بحسب بيان للعلاقات الاعلامية في الحزب، “تداول الأوضاع والتطورات في لبنان والمنطقة، والتطرق إلى الخطوات والاتصالات الجارية المتعلقة بالشأن الرئاسي وبتفعيل عمل الحكومة”.

ومن جهة أخرى، “تم عرض المساعي المبذولة لإنجاح لقاء جنيف في شأن الأزمة السورية المزمع عقده في الخامس والعشرين من الشهر الحالي”.-انتهى-

——-

abd rahman bizri

البزري: نعيش زمن الضائقة الاقتصادية ولا مبرر لارتفاع الأسعار

(أ.ل) – استغرب الدكتور عبد الرحمن البزري، في بيان، “محاولة وزير الاقتصاد آلان حكيم التهرب من واجبه في مراقبة وخفض الأسعار، ومحاولات الإلتفاف على لقمة المواطن من خلال زيادة وزن ربطة الخبز بدل تخفيض سعرها”، متسائلا عن “قدرة الوزارة على مراقبة الوزن والنوعية ومتابعة لوائح الأسعار بما يتماشى ومؤشرات الغلاء”. وختم البزري “نحن نعيش في زمن الضائقة الاقتصادية والمعيشية ولا نجد مبررا لاستمرار ارتفاع الأسعار سوى تخاذل الدولة وإهمالها”.-انتهى-

——-

حركة الأمة دانت مجزرة ديالى

(أ.ل) – دانت “حركة الأمة” في بيان لها المجزرة الوحشية التي اقترفتها مجموعات إجرامية في محافظة ديالى بالعراق، تلك المجموعات الإجرامية التي استباحت منازل الآمنين وروّعت النساء والعُجَّز والأطفال، قبل أن تقدم على إعدام عدد من أبناء المدينة بطريقة انتقامية، تخللتها هتافات طائفية مذهبية.

وأكدت “الحركة” أن ما أصاب أهالي محافظة ديالى وغيرها من المناطق العراقية، هو اعتداء بغير حق ضد مواطنين عراقيين مسالمين لا ينتمون إلى “داعش” أو غيرها، فمحاربة “داعش” وأخواتها يجب أن لا تكون تصفية حسابات على أساس طائفي، فالعدو الصهيو-أميركي يسعى بشتى الوسائل إلى ضرب الوحدة الإسلامية والوطنية والنسيج الاجتماعي، وإلى تغذية العنف الطائفي في عالمنا العربي والإسلامي.

ودعت “الحركة” المراجع الدينية في العراق وكل العلماء في العالم الإسلامي إلى الوقوف في وجه المشاريع الفتنوية المذهبية والطائفية، والإفتاء بحرمة دم مسلم، وهذا هو السبيل الوحيد لتحقيق وحدة الأمة الإسلامية.-انتهى-

——-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *