الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 15 أيلول 2014 العدد2675

نشرة الإثنين 15 أيلول 2014 العدد2675

 

 

مؤتمر لـ”أمل” في باريس بذكرى تغييب “إخفاء” الإمام وصحبه
ممثل بري: ظاهرة فريدة في عالم القيادات الدينية والسياسية

(أ.ل) – أقامت حركة “أمل” وبعثة لبنان الدائمة في الاونيسكو، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري، مؤتمرا بعنوان “السلام والتسامح في فكر الامام موسى الصدر”، في قصر الاونيسكو في باريس، في الذكرى السادسة والثلاثين لتغييب “إخفاء” سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.
وحضر الاحتفال عضو هيئة الرئاسة في حركة “امل” قبلان قبلان ممثلا بري، والقائم بالاعمال في السفارة اللبنانية غاي خوري، وسفير ايران لدى الاونيسكو احمد جلالي، وسفيرة سوريا في الاونيسكو لميا شكور، ومسؤول حركة “امل” في اوروبا مصطفى يونس، والسيد حسن الحكيم ممثلا المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى، وسفير لبنان لدى الاونيسكو خليل كرم، والأب أمين شاهين الوكيل البطريركي الماروني في فرنسا، والدكتور جلول صديقي ممثلا جامع باريس الكبير، وممثلون عن مختلف الاحزاب والقوى اللبنانية ورؤساء جمعيات اهلية واندية وحشد من الجالية اللبنانية في باريس والمدن الفرنسية والاوروبية، وديبلوماسيون عرب وأجانب.
بدأ الاحتفال بآيات من القرآن الكريم، ثم النشيد الوطني، ثم ألقى قبلان كلمة بري، أكد فيها ان “الامام الصدر شكل ظاهرة فريدة في عالم القيادات الدينية والسياسية خلال النصف الثاني من القرن العشرين، لما اتصف به من حكمة ودراية ومعرفة بحقائق الامور. وان الامام الصدر ركز اهتمامه الدائم على الانسان كانسان قبل لونه وديانته او عرقه. فهو يعتبر أن التقرب الى الله في منطق الدين يأتي عن طريق خدمة الخلق الذي عملت عليه كل الديانات السماوية التي ظلت واحدة في خدمة الهدف الواحد، دعوة الى الله وخدمة للانسان، وهما وجهان لحقيقة واحدة”.
وأضاف “كانت الطوائف بنظره نعمة، وعندما يلجأ المجتمع والافراد الى استغلالها واستعمالها بطريقة سلبية فإنها تتحول الى نقمة”، معتبرا أن “الطائفية، مسيحية أم اسلامية، هي رجعية، ولا يجوز استغلال هذا العارض المرضي من أجل التغيير، وإلا فإن صرح التغيير المرتقب سيكون أساسه ملحا”.
وأكد أن “الامام الصدر كان من دعاة التسامح بين اللبنانيين ومن دعاة التلاقي والحوار والمحبة، رافضا للحرب الداخلية ورافضا للفتنة بين اللبنانيين، وداعيا الى العدالة ورفع الظلم والغبن، ومعتبرا نفسه “إماما لكل المحرومين من كل الطوائف”.
وتابع قبلان “إن الوقت لا يتسع للاحاطة بشخصية الامام الصدر ومزاياه، لكننا نقول إن لبنان والعالم في حاجة الى هذا النمط من الرجال الذين يؤمنون بالحوار وينظرون الى الانسان كإنسان، بما تعني الانسانية من معان سامية على قاعدة الاسلام الذي يكرر القول فيه، كما يفهمه موسى الصدر، هذا الفهم الذي لا يستطيع أحد أن ينكر أنه إسلام إيمان بالله بالمعنى الحقيقي، لا بالمفهوم التجريدي، إسلام المحبة والرحمة والتسامح، خدمة للانسان، وليس اسلام تكفير الآخر، بل قبوله، وليس اسلام قطع الرؤوس واكل الاكباد وسبي النساء واقامة الحدود على الاطفال والنساء والشيوخ وتدمير المساجد والكنائس والحسينيات وتفجير الاسواق والفتن في عمليات التعذيب والقتل”.
ورأى “أننا نعيش اليوم في حالة من القلق الذي يهدد استقرار العالم وشرقنا كله في خطر. وقد رفض الامام هذه الممارسات واستشرحها منذ اربعين عاما، مؤكدا أننا نشعر بالالم ونرفض هذا الواقع بكل قوة، ولا يمكن أن نقبل بهذا الواقع حالا ومستقبلا”.
أضاف “نبحث عن الافق كي نجد ثورة أصلية من طبيعة أرضنا وسمائنا، ثورة فكرية تربط بقلوبنا وتراثنا وايماننا، ليست ثورة مستوردة ولا مقتبسة ولا محاكاة، ثورة من صميم هذه الارض ومن وحي السماء”.
واردف “نحن امام عالم محكوم بهاجسين: الأول شراء النفط بأفضل الاسعار وبيع السلاح بأرفع الاسعار. شراء النفط ولو من القراصنة الارهابيين، وبيع السلاح ولو للقتلة التكفيريين. القيمة للدولار وليست للانسان. لا يهم ان كان ذلك سيقضي على الملايين ويدمر بلدانا بأكملها ويقضي على ثروات تاريخية، ولا يهم ان كان سيقتلع شعوبا او طوائف او يقضي على ديانات، فليأتوا الى اوروبا واميركا وكندا ويتركوا أرض أجدادهم وبيوتهم وحضاراتهم وتاريخهم. ولا تسمع زمجرة الا عندما يقتل شخص ينتمي الى هذه القوة العظمى او تلك”.
وختم “إن العالم كله في خطر لغياب العدالة وغياب السلام والتسامح، ولاندثار القيم الاخلاقية والانسانية، ولإبتعاد العالم عن الدين الصحيح الى المصالح والمكاسب. فلنرفع الصوت امام هذا العالم رفضا للتكفير وللقتل والتهجير والاتجار بالبشر، ولنرفع صوت الامام الصدر مجددا “اعدلوا قبل ان تبحثوا عن اوطانكم في مزابل التاريخ”.
وكان قد توالى على الكلام كل من الذين شددوا على الدور المحوري الذي قام به الامام الصدر لانقاذ البشرية من الضلال ونشر ثقافة التسامح والمحبة والسلام بين الاديان، الدكتور محمد ناصر الدين عن لجنة تكريم الامام الصدر، السيد حسن الحكيم الذي ألقى كلمة المجلس الاسلامي الاسلامي الشيعي، سفير لبنان لدى الاونيسكو الدكتور خليل كرم، ممثل مسجد باريس الكبير الدكتور جلال صديقي، الاب امين شاهين الوكيل البطريركي الماروني في فرنسا، سفير لبنان لدى الاونيسكو صلاح ستيتية، أما كلمة العائلة فألقاها بالنيابة الدكتور محمد ناصر الدين. كما كانت مداخلة لسفير ايران لدى الاونيسكو الدكتور احمد جلالي.
وفي الختام عرض فيلم عن الامام الصدر ودعواته الدائمة الى التلاقي والحوار.-انتهى-
———-

 

 

رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني التقى السفير الصيني

(أ.ل) – إلتقى رئيس مجلس الأعمال اللبناني الصيني السيد  علي المصري يرافقه نائب الرئيس السيدة عبير فرح ومسؤول اللجنة التجارية السيد محمد المصري ورئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة الأردن – عمان  السيد رياض الصيفي بسعادة السفير فوق العادة لجمهورية الصين الشعبية والمفوض لدى المملكة الأردنية الهاشمية الأستاذ قو يوشنغ حيث أطلعه المصري عن  نشاطات المجلس والوفد اللبناني الذي زار المعرض الصيني الدولي بدعوة من قبله وعن الدور الذي يقوم به من خلال تعزيز التبادل التجاري بين الصين ولبنان والدول العربية ولم بعد يقتصر عمل المجلس على زيادة التبادل التجاري بين لبنان والصين بل يسعى جاهداً لرفد العلاقات العربية الصينية وزيادة حجم التبادل التجاري بينهم وخلق قنوات تجارية واسعة بين البلدان وبدورة شكر السفير الصيني الرئيس علي المصري على الدور المميز الذي يقوم به , إن كان في لبنان أو الوطن العربي من رفد العلاقات العربية الصينية وزيادة حجم التبادل التجاري بينهم وقدم السفير كل دعمة ودعم السفارة الصينية لما يقوم به المجلس وقال كما عاهدناك دائماً نكررها لك الذي تقوم به فخراً لنا ونحن بدورنا نساندك ونقدم كافة الدعم ونشد على يدك بما تقوم به لخدمة الوطن العربي وجمهورية الصين الشعبية متمنيين للمجلس دوام الإستمرار والتقدم.-انتهى-
———

 

مفتي مصر يحضر حفل تنصيب مفتي لبنان

(أ.ل) – يصل غدا الدكتور شوقى علام مفتي الديار المصرية بدعوة من الرئيس تمام سلام رئيس مجلس الوزراء ورئيس المجلس الانتخابي الاسلامى لحضور حفل تنصيب سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان والمقرر اقامته غدا الثلاثاء 16 سبتمبر (ايلول) بقاعة الرئيس رفيق الحريري بمسجد الأمين.-انتهى-
——–
مناورة قتالية في حقل رماية حنوش – حامات

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 15/9/2014 البيان الآتي:
بتواريخ 16، 18 و2014/9/19 اعتباراً من الساعة 6,00 وحتى انتهاء المهمة من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش باجراء مناورة قتالية تتخللها رمايات بالأسلحة المتوسطة والثقيلة في حقل رماية حنوش – حامات.
 لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة المناورة في التواريخ والتواقيت المذكورة أعلاه حفاظاً على سلامتهم الشخصية.
——–

جميل السيد رد على وزير الداخلية: مصلحة لبنان
تقضي بإجراء الانتخابات النيابية اليوم دون تأخير

(أ.ل) – علق اللواء الركن جميل السيد في بيان صادر عن مكتبه الاعلامي على تصريح وزير الداخلية نهاد المشنوق حول عدم جهوزية وزارة الداخلية لإجراء الانتخابات النيابية في ظل الاوضاع الراهنة، معتبرا “ان موقف الوزير الحالي يتناقض كليا مع تصريحات وزير الداخلية السابق مروان شربل الذي كان أعلن تكرارا عن إستعداد وزارة الداخلية لإجراء تلك الانتخابات في مواعيدها على الرغم من أن الوضع الامني السائد حينذاك، إن في طرابلس أو في أماكن أخرى، كان أسوأ بكثير مما نشهده اليوم وبحيث بات ينحصر الخلل في بعض جرود عرسال في حين ان مختلف المناطق اللبنانية الأخرى تشهد أوضاعا أمنية مقبولة”.
ورأى “بأن موقف الوزير المشنوق لا علاقة له بجهوزية وزارة الداخلية او عدمها للانتخابات النيابية بقدر ما ينطلق من خلفية سياسية لتيار المستقبل الذي لا يرغب بإجراء تلك الانتخابات في الوقت الراهن بعد النكسات الشعبية التي تعرض لها من جراء توريط طرابلس وعكار وعرسال في سياسات إرتدت سلبا على حياة المواطنين وأسفرت عن مئات الموقوفين الإسلاميين الذين أوقفوا بموافقة تيار المستقبل خلال السنوات الماضية وباتوا يشكلون إحراجا له وبحيث أن التيار المذكور وجد في قضية العسكريين المخطوفين في جرود عرسال، لدى تنظيمي داعش والنصرة، الفرصة السانحة لمقايضتهم بالموقوفين الإسلاميين بما ينقذه من ورطته معهم”.
وختم اللواء السيد بأنه “وخلافا للموقف السطحي والموارب لتيار المستقبل من أنه لا يرغب باجراء الانتخابات في ظل عدم وجود رئيس للجمهورية، فإن المنطق الطبيعي والسياسي للأمور كما مصلحة لبنان، تقضي بإجراء تلك الانتخابات اليوم دون تأخير، وبحيث ينتج عنها مجلس نيابي جديد يحظى بشرعية شعبية متجددة لانتخاب رئيس جديد للجمهورية بدلا من انتخابه من قبل مجلس نيابي ممدد له ومطعون بشرعيته الدستورية والشعبية، هذا عدا عن أن اجراء الانتخابات النيابية اليوم من شأنه أن يعكس صورة التحولات في نبض الشارع اللبناني وان يسفر عن تظهير الفريق المسيحي الأقوى شعبيا والذي سيكون له الحق بالتالي بإيصال مرشحه الى رئاسة الجمهورية على غرار تمثيل الطوائف والمذاهب الاخرى بأقويائها لا بضعفائها في السلطة”.-انتهى-
———
قهوجي بحث مع الجنرال بورتولانو الأوضاع على الحدود الجنوبية والتقى الفرزلي

(أ.ل) – استقبل  قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، النائب والوزير السابق ايلي الفرزلي, وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد.
كما استقبل قائد قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان الجنرال لوتشيانو بورتولانو، وتناول البحث الأوضاع على الحدود الجنوبية وعلاقات التعاون والتنسيق بين الجانبين.-انتهى-
——–
القصار اشاد بمواقف سلام وبجهود أمير قطر لإنهاء ملف العسكريين

(أ.ل) – أشاد رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، في بيان اليوم، بـ”المباحثات التي أجراها رئيس الحكومة تمام سلام والوفد المرافق له، في العاصمة القطرية الدوحة، مع المسؤولين القطريين، وعلى رأسهم أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس مجلس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني”. كذلك حيا “الرئيس سلام على مواقفه الشجاعة والوطنية، التي أعلنها خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في نهاية مباحثاته مع المسؤولين القطريين”.
وثمن القصار “الدور الإيجابي الذي تلعبه دولة قطر وجميع الدول الشقيقة والصديقة، على صعيد إنهاء ملف العسكريين المختطفين لدى الجماعات المسلحة”، معتبرا أن “قطر لطالما كان لها دور بارز وبناء في إنهاء ملف مخطوفي أعزاز، وكذلك ملف راهبات معلولا، ولأجل ذلك فإننا نعوّل اليوم على دورها في إيصال ملف العسكريين إلى الخواتيم السعيدة”.
كذلك نوه القصار بـ”الموقف الذي أعلنه أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لجهة رفع حظر السفر المفروض على الرعايا القطريين إلى لبنان”، مؤكدا أن “هذا القرار مهم واستثنائي، خصوصا في ظل الظروف التي يمر فيها لبنان، والتي تحتم وقوف الأشقاء العرب إلى جانبه، لتجاوز الأوضاع الصعبة التي يمر فيها”، معتبرا أن “مثل هذا القرار من شأنه أن ينعكس إيجابا على الواقع الاقتصادي، ولا سيما على القطاعات الإنتاجية التي تضررت بشكل كبير على مدى الفترة الماضية”.
واعتبر أن “تعهد أمير دولة قطر، بالسعي مع الأطراف العربية والإقليمية والدولية، من أجل إنهاء حالة الفراغ الرئاسي في لبنان، أمر في غاية الأهمية، نظرا للتأثير السلبي الذي تركه الشغور الرئاسي على البلاد، سواء على المستوى السياسي والعمل المؤسساتي والدستوري، أو على الصعيد الأمني”.
وكرر القصار، في هذا المجال، “موقف الهيئات الاقتصادية الذي أعلنته في المؤتمر الصحافي الذي عقدته نهاية الأسبوع المنصرم، لجهة ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية في أسرع وقت ممكن نظرا لأن البلاد لم تعد تحتمل التسويف والمماطلة، لا سيما وأن هناك استحقاقات دستورية أخرى وفي مقدمها الانتخابات النيابية، يتوجب أن تجري في موعدها، من أجل انتظام عمل المؤسسات الدستورية”.-انتهى-
——–
محاولة خطف راعي في بلدة شبعا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه بتاريخ 13/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 13/9/2014  الساعة 10,40، أقدمت دورية تابعة للعدو الإسرائيلي على خرق خط الانسحاب لمسافة 50 متراً في خراج بلدة شبعا، محاولة اختطاف احد الرعاة اللبنانيين دون التمكن من ذلك.
تجري متابعة الموضوع بالتنسيق مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان.-انتهى-
———

 

فتحعلي بعد لقائه الرئيس لحود: ايران تسعى لعلاقات متوازنة مع جميع الاطياف السياسية اللبناينة

(أ.ل) – استقبل الرئيس اميل لحود في دارته في برج الغزال، سفير الجمهورية الاسلامية الايرانية محمد فتحعلي، في حضور النائب السابق اميل اميل لحود.
وقال السفير الايراني: “تشرفنا بزيارة الرئيس لحود، حيث تحدثنا في مختلف التطورات السياسية المحلية منها والاقليمية، وفي طبيعة الحال ان الرئيس لحود يحمل في طياته تجربة سياسية عريقة تجاه مجريات الساحة اللبنانية، وان تاريخه السياسي المشرف ترك انطباعات و ذكريات غالية على قلوب الشعب اللبناني العزيز” . اضاف “لقد لفت نظري خلال اللقاء تشديده دوما على ضرورة تمتين وتعزيز الوحدة الوطنية بين الشعب اللبناني، والرئيس لحود يتمتع برؤية شاملة تشمل لبنان العزيز برمته”.
واكد السفير فتحعلي “ان الجمهورية الاسلامية الايرانية تسعى لاقامة علاقات متوازنة مع جميع الاطياف السياسية الموجودة في الساحة اللبنانية، و قد ابلغنا الرئيس لحود التحيات القلبية العطرة من قبل المسؤولين كافة في الجمهورية الاسلامية الايرانية”. اضاف “نحن نتمنى ان تستفيد الجمهورية اللبنانية من الخبرة العميقة و التجربة السياسية الغنية التي يتمتع بها الرئيس لحود لما فيه خير للمصلحة اللبنانية”.
وابدى اعتقاده “بان التحالفات التي تبصر النور حاليا قد تأخرت في التبلور، و كما يعرف الجميع فان التطورات المؤسفة التي تجري حاليا على المستوى الاقليمي، كانت الجمهورية الاسلامية قد تنبأت في حدوثها منذ اللحظة الاولى، و نحن نعتبر ان الموقع الذي تحتله كل دولة في المنطقة لا يتأثر بدعوة هنا ودعوة هناك للمشاركة في مؤتمر ما”.-انتهى-
——–
فيللتان للقذافي للإيجار في ميونيخ

(أ.ل) – عرض موقع ألماني مختص في تقديم عروض بيع وإيجار العقارات حالياً فيلتين للإيجار، كانتا في ملك نجل معمر القذافي في منطقة فاخرة بمدينة ميونيخ الألمانية.
ويبلغ إيجار هذه الممتلكات، التي انتقلت ملكيتها إلى الحكومة الليبية، 6 آلاف و12 ألف يورو للشهر حسب ما ذكرته صحف ألمانية.
وأشارت صحيفة “زود دويتشه تسايتونغ” على موقعها الإلكتروني نقلاً عن قناة “العالم” الإخبارية إلى أن الفيلا التي كان يقطنها سيف العرب في منطقة “فالدبيرلاخ” بميونيخ حماماتها وأرضيتها من الرخام الفاخر، ومجهزة بمعدات وأقمشة ذهبية. ومنذ وفاة العقيد الليبي معمر القدافي في عام 2011 وهي فارغة.
أما الفيلا الثانية التي بُنيت على طراز “باوهاوس” فتقع في منطقة “هيرتسوغبارك” الراقية، وعلى الرغم من أن سيف العرب لم يسكنها قط لكن تم تجهيزها وتأثيثها وفق ذوقه. يشار أن سيف العرب القذافي البالغ من العمر 29/ عاما/ عاش حوالي خمس سنوات في ميونيخ، وكان يدرس في جامعتها التقنية، لكن حياته هناك اتسمت بالرفاهية وليالي السمر، وطالما تدخلت الشرطة هناك بسبب شكاوي الجيران من الضجة ليلا.-انتهى-
——–
بري التقى سفيرين وسامي الجميل ومجموعة الصداقة الفرنسية اللبنانية

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة مجموعة الصداقة البرلمانية الفرنسية – اللبنانية برئاسة السناتور جان جيرمان Jean Germain والسفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي بحضور الدكتور محمود بري، وجرى البحث في التطورات الراهنة والعلاقات الثنائية والتعاون البرلماني بين البلدين .
ثم استقبل سفير بلجيكا الجديد في لبنان Alex Lenaerts أليكس لينارتس في زيارة بروتوكولية، بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
واستقبل أيضاً سفيرة سويسرا في لبنان روث فلينت Ruth Flint  في زيارة وداعية.
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري النائب سامي الجميل وعرض معه التطورات والاوضاع الراهنة.-انتهى-
——–
الأمن العام: توقيف 30 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي : 
قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 06/09/2014 لغاية 15/09/2014، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم ارتكاب افعال جرمية وذلك على الشكل التالي:
– عشرون شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات إنتقال لأشخاص من لبنان الى دول أوروبية وآسيوية وأفريقية.
– شخصان بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الإقامة.
– ستة أشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم.
– شخصان بجرم تجارة السلاح وتهريب الأشخاص
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-
———
الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
عند الساعة 8,00، من يوم أمس خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء بتاريخه عند الساعة 1,45 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-
———

سلام التقى وفد لجنة الصداقة الفرنسية في مجلس الشيوخ
وابو فاعور نقل اليه تمني جنبلاط الاسراع في محاكمة الاسلاميين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري.
وزير الصحة
والتقى الرئيس سلام وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور الذي أوضح بعد اللقاء أنه “نقل الى الرئيس سلام رسالة تمن من رئيس “اللقاء الديموقراطي” النائب وليد جنبلاط للاسراع في إنجاز المحاكمات للموقوفين الإسلاميين في سجن رومية أو في غيره من السجون، إحقاقا للحق وعلاجا لهذه القضية المستديمة التي طالت كثيرا من دون الوقوف عند أي إعتبارات تقنية أوما يؤخر هذا الأمر تقنيا بمعنى قاعة محاكمة أو العطلة القضائية التي شارفت الإنتهاء أو أي مواعيد زمنية يلتزمها المجلس العدلي أو غيره في وزارة العدل او الجسم القضائي في لبنان”، متمنيا أن “يعالج هذا الملف في أسرع وقت إدراكا منا لحرص الرئيس سلام على إيجاد علاج لهذا الأمر وعدم إبقاء هذا الموضوع مدخلا لتوتر حاصل حاليا في لبنان وخارجه”.
وفد مجلس الشيوخ الفرنسي
ثم وفدا من أعضاء لجنة الصداقة الفرنسية – اللبنانية في مجلس الشيوخ الفرنسي ضم رئيس اللجنة السيناتور جان جيرمان، عضو لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والقوات المسلحة السيناتور رينيه بومو، ممثل اللجنة الدائمة للتشغيل والتدريب المهني وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية السيناتور كريستيان كاميرمان، عضو لجنة الثقافة والتعليم والاتصالات وعضو كامل العضوية في الوفد الفرنسي إلى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا السيناتور برنارد فورنييه، والسيناتور كاثرين جانيسون نائبة رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية عضو في وفد مجلس الشيوخ لحقوق المرأة والمساواة في الفرص بين الرجال والنساء، يرافقهم السفير الفرنسي باتريس باولي.
وعرض الوفد مع الرئيس سلام للعلاقات بين البلدين والأوضاع في لبنان والمنطقة في ضوء المستجدات الحاصلة.-انتهى-
———
الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء كافة المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
بتاريخه عند الساعة 10,55، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 12,25, من فوق البحر مقابل بلدة شكا بإتجاه تركيا.-انتهى-
——–

ابو فاعور حذر المستشفيات من أي تلاعب بالفواتير
تحت طائلة فسخ العقد والملاحقة القانونية

(أ.ل) – أعاد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور “توزيع الأطباء المراقبين من الوزارة على المستشفيات المتعاقدة معها، وذلك بناء على تدقيق الوزارة في عملهم وطريقة قيامهم بالمهام المطلوبة منهم”.
ودعا أبو فاعور “الأطباء المراقبين إلى العمل الدقيق في مراقبة المستشفيات والتأكد من حسن معاملتها للمرضى، والتدقيق الشفاف في الفواتير الطبية، ورفض أي استفادة غير مشروعة تحت طائلة العقوبات المسكلية والقضائية”.
كما دعا أبو فاعور “المستشفيات إلى الإلتزام بالعقود الموقعة مع وزارة الصحة لناحية استقبال جميع المرضى دون تمييز”، محذرا إياها من “دفع أي مبالغ لبعض الأطباء المراقبين أو أي تلاعب بالفواتير تحت طائلة فسخ العقد والملاحقة القانونية”.
وطلب أبو فاعور من “جميع المرضى عدم دفع أي مبالغ إضافية خارج القيمة الفعلية للفاتورة، لأي مستشفى أو طبيب مراقب أو معالج، وإبلاغ الوزارة عن أي تجاوز لإجراء المقتضى”.-انتهى-
——–
درباس: لاخراج القضاء من دائرة التجاذب والسجال السياسي

(أ.ل) – اكد وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي “ان زيارة الرئيس تمام سلام الى قطر كانت ايجابية بانتظار النتائج”، لافتا “الى ضرورة ان نخرج القضاء من دائرة التجاذب والسجال السياسي لا سيما في قضية البت في محاكمة الموقوفين الاسلاميين”.
ورأى “ان المستلزمات موجودة لاجراء الانتخابات النيابية، وعلى السياسيين تحليل التقارير الامنية التي تقدم لهم”.
اضاف “اذا كان الامن يقول انه لا يمكن اجراء الانتخابات يجب ان نسعى لتأجيلها، وان كان هناك امكانية لاجراء الانتخابات فلتجرى”.
وعن مدى جدية حصول الانتخابات قال درباس :”اذا صدرت نتائج الانتخابات واصبحت الحكومة حكومة تصريف اعمال، من سيقوم بالاستشارات النيابية الملزمة في غياب الرئيس”، لافتا “الى ضرورة ادراك الخطورة والبحث عن مخارج”، ومعتبرا “ان اي مؤسسة موجودة بصورة قانونية يجب ان يتم تفعيلها بما فيها مؤسسة مجلس النواب”.
ورأى “ان ما يجري في المنطقة يبشر بحلول على صعيد لبنان”.-انتهى-
——–

شبطيني: لتقف الدولة بشعبها وجيشها صفا واحدا لدحر الخطر الارهابي

(أ.ل) – رأت وزيرة المهجرين أليس شبطيني، في تصريح اليوم، “ان حرب لبنان على الارهاب وانتصاره عليه منذ احداث الضنية ونهر البارد وصولا لما جرى في الاونة الاخيرة في عرسال يؤكد مرة اخرى ضرورة ان تقف الدولة بشعبها وجيشها صفا واحدا متكاتفا من اجل دحر الخطر الارهابي، ويقيننا ان لبنان سينتصر في النهاية على هذه الظاهرة الداعشية الهدامة الغريبة عن مجتمعنا ومكوناتنا المختلفة والمتنوعة”.
وقالت: “لا شك ان ما حصل من تعد واجرام بحق الجيش والقوى الامنية الشرعية قد هز الضمائر وأيقظ المشاعر الوطنية الصادقة، وان الدولة اللبنانية وبالتحديد في مجلس الوزراء اثبتت قدرتها على مواجهة هذا التحدي وان الزيارة الاخيرة التي قام بها رئيس الحكومة تمام سلام مع وفد وزاري رفيع الى دولة قطر تأتي في هذا السياق، ولا سيما ان اسرى الجيش وقوى الامن الداخلي هم امانة في اعناق الشرعية والوطن بأسره وان القضاء اللبناني يقوم بالمعالجة القانونية لملف المسجونين الاسلاميين لارتباط هذا الامر بالاحداث الجارية، وفي نفس الوقت ان قضية بقاء العديد من هؤلاء الموقوفين دون محاكمات منذ سنوات طويلة هو مجاف لعدالة والانصاف”.
اضافت “وفي هذا السياق، وتماشيا مع سياسة وقرارات مجلس الوزراء بأن لا مقايضة مع مجرمين بل مفاوضة من خلال القنوات الدولية والشقيقة القادرة على الاسهام في حل هذه المأساة بالتوازي مع الاسراع في المحاكمات للاسلاميين حيث نستطيع اجراء المحاكمات وانجازها خلال فترة وجيزة مما قد يخفف من الذرائع ويعجل في اطلاق اسرانا المحتجزين”.
وختمت بالقول “نربأ بالجميع ابعاد هذه القضية الوطنية الحساسة عن اي تجاذب وانقسام سياسي او طائفي لان من مصلحة الدولة اللبنانية ان تظهر بمظهر الدولة الحرة والسيدة والقادرة على مواجهة الارهاب والتطرف ومنعه من تنفيذ مخططاته الهادفة الى تدمير النسيج الوطني القائم على التعايش والمحبة والوفاق”.-انتهى-
——–
المشنوق عرض مع هيل الاوضاع محليا واقليميا

(أ.ل) – استقبل وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، في مكتبه في الوزارة، سفير الولايات المتحدة الاميركية في لبنان ديفيد هيل وعرض معه الاوضاع في لبنان ومنطقة الشرق الاوسط في ضوء التطورات الحاصلة في سوريا والعراق.
ثم التقى وزير الداخلية النائب آلان عون وبحث معه في الاوضاع العامة في لبنان، مع استمرار الفراغ الرئاسي.
بعدها التقى المشنوق رئيس مجلس ادارة كهرباء زحله الدكتور أسعد نكد، في حضور الوزيرة السابقة ريا الحسن، وتم البحث في اوضاع الكهرباء في لبنان ونموذج كهرباء زحله.-انتهى-
——–

 

باسيل في مؤتمر باريس: التفكير باحتواء داعش وهم
ويجب القضاء عليها عسكريا وإيديولوجيا بجهد جماعي لا يستثني احدا

(أ.ل) – شارك وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في المؤتمر الدولي حول الأمن والسلام في العراق الذي عقد صباح اليوم الاثنين في الكي دورسيه في باريس بدعوة من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، وبحضور الرئيس العراقي فؤاد معصوم، ووزراء خارجية ٢٤ دولة : ألمانيا، المملكة العربية السعودية، البحرين، بلجيكا، كندا، الصين، الدانمارك، مصر، الإمارات العربية المتحدة، إسبانيا، الولايات المتحدة الأميركية، إيطاليا، اليابان، الأردن، الكويت، النروج، سلطنة عمان، هولندا، قطر، المملكة المتحدة، روسيا، تشيكيا، وتركيا، إضافة الى الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وممثلين عن الأمم المتحدة والإتحاد الاوروبي.
وقبيل بدء أعمال المؤتمر، عقد الرئيسان الفرنسي والعراقي مؤتمراً صحافياً مشتركاً شدّد خلاله هولاند على ضرورة الحفاظ على سيادة ووحدة لبنان. وتطرّق الى أزمة النازحين السوريين، موضحاً أنّ المجتمع الدولي يؤمّن الدعم اللازم للبنان من خلال مجموعة الدعم الدولية، مؤكّداً على ضرورة دعم الجيش اللبناني في مكافحته للإرهاب. وأكّد هولاند على أنّ داعش يُشكّل خطراً دولياً يستوجب ردع دولي له. وقال إنّ الفوضى في سوريا تشكل أرضاً خصبة للإرهاب، وهذا ما يستدعي وقف العنف فيها.
أمّا الرئيس العراقي، فلفت الى أنّ خطورة داعش تكمن في الانتقال من تنفيذ عمليات إرهابية الى تأسيس دولة. ودعا الى استكمال الضربات الجوية على أماكن تواجد داعش.
ثم ألقى وزير الخارجية والمغتربين كلمة في المؤتمر الدولي حول الأمن والسلام في العراق المنعقد في العاصمة باريس، ومما جاء فيها:
أصحاب المعالي، السيد فابيوس والسيد الجعفري، السيدات والسادة الوزراء، الأصدقاء الأعزاء
1. فيما نحيي تشكيل حكومة وحدة وطنية في العراق، نجتمع اليوم لتأكيد تصميمنا لمكافحة الإرهاب. إن وحدة الشعب العراقي بكل مكوناته هي مفتاح العقد في الجهد الدولي لتأمين استقرار العراق، كما هي الوحدة الوطنية حول القوى المسلحة اللبنانية، وسائر الجيوش الوطنية التي تشكل حجر الزاوية في معركتنا ضد داعش. وحيث أننا يجب أن نضع جهودنا المشتركة للقضاء على هذا الوباء، فإننا نرى في النموذج اللبناني علاجاً ناجعاً له.
2.  داعش تعرض وجودنا للخطر وتضعنا أمام قتل تسلسلي لم نعتقده ممكناً وهو على النقيض من قيمنا المرتكزة على الحق بالاختلاف والتسامح ومبدأ العيش المشترك.
3. الكرامة الإنسانية مهددة، الإيمان بالله يتعرض للانتهاك والأقليات الإثنية والدينية تضطهد. فداعش التي تشكل وباء لا يقف عند موانع ولا يعرف حدوداً، تضعنا جميعاً في خطر. إرهابها دمر العراق وسوريا، وها هي تهدد بمهاجمة الدول المجاورة ثم بلادكم. هامش الوقت يضيق ويجب التحرك جماعياً وسريعا
4. إن التفكير باحتواء داعش وهم إذ يجب القضاء عليها عسكرياً وإيديولوجياً. ولا يمكن استثناء أحد من هذا الجهد الجماعي، كما لا يحق لأحد الاستقالة من هذا الواجب. هدفنا هو وضع حد نهائي للاإنسانية هذه المجموعات الإرهابية التي يستوجب القضاء الكامل عليها تجفيف مصادر تمويلها وتحديد رعاتها السياسيين والإيديولوجيين. ولبلوغ هذه الأهداف، نحن بحاجة لتضافر إرادات جميع الفرقاء والدول والأمم. ينبغي لجبهتنا أن تتمكن من الاعتماد، بالحد الأدنى، على 80 دولة ينتمي بعض مواطنيها لداعش. ويمكن لتفويض أممي أن يضع الإرهاصات لتحركنا، ويشكل قرار مجلس الأمن رقم 2170 المتخذ بتاريخ 15 آب 2014 مثالاً يحتذى عما يمكن عمله.
1. نقترح أن تأخذ خطة العمل الجماعية بعين الاعتبار العناصر التالية:
إجراءات فورية
1. مبادرة جامعة بأكبر وأوسع شكل ممكن، مدعومة من الأمم المتحدة ومتخذة في إطارها، على أن يكون طابعها سياسياً وقانونياً وعسكرياً وإنسانياً في آن معاً.
2. الدعم الفوري للقوى المسلحة اللبنانية وهو الشرط اللازم لتفادي دخول لبنان في وضع يشبه ما يعيشه العراق حالياً. فلبنان يحتل موقعاً متقدماً في المعركة ضد الطائفية والإرهاب، ولطالما كان جنوده مثالاً للمهنية والوطنية، كما أن أسلحتهم لم تقع يوماً في أيد حليفة أو عدوة.
إجراءات على المدى المتوسط
1. ينبغي لحماية الأقليات وللحفاظ على وجودها التاريخي في المنقطة أن تكونا جزءاً لا يتجزأ من جهودنا. إن التغاضي عن هجرة هذه الأقليات للغرب هو بالخطورة نفسها التي ينطوي عليها تسهيل بعض الدول دخول المقاتلين الأجانب إلى جميع مناطق النزاع في الشرق الأوسط.
2. وضع آلية تعاون قانوني وقضائي لصيق بين دولنا لملاحقة وتحديد ومحاكمة الإرهابيين والداعشيين عبر حرمانهم من الدعم المحلي.
إجراءات على المدى الطويل
1. ينبغي العمل على حماية شبابنا من البروباغندا المنحطة لداعش ومن نزعاتها الطائفية. ويجب تحصينهم ضد هذه الدعوات لعدم التسامح والقتل باسم الدين، ويكتسي في هذا الإطار إصلاح برامجنا التعليمية بشكل يسمح بتنمية الفكر المتسامح أهمية قصوى.
2. إن زيادة برامج التحديث الاقتصادي على أمل فتح الطريق لنمو مستدام ومكافحة الفقر هما عامل آخر مساعد في الصراع ضد الإرهاب.
السيدات والسادة الوزراء، إن لبنان، الرائد دوماً في مجال العدالة والمدافع عن القيم الأخلاقية، بادر للتواصل مع المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية، تعبيراً عن إدانته وشجبه للجرائم الخطيرة والفادحة ضد الإنسانية التي ترتكبها داعش وأمثالها في العراق والمنطقة. تناول تواصلنا هذا المقاتلين الإرهابيين من جنسيات الدول الموقعة على اتفاقية روما، وقد أتانا الجواب سريعاً ومشجعاً. وقناعة مني بضرورة خضوع الجرائم ضد الإنسانية للعدالة الدولية، وبهدف تسريع المسار القضائي بهذا الشأن، قمت بمراسلتكم، كما بمراسلة جميع الدول الصديقة للبنان، طالباً مساعدتكم، وفقاً لما ترتأونه، في تقديم مجرمي داعش للعدالة. ونأمل من خلال هذه الخطوة أن نتمكن سوياً من إثبات نجاعة وفعالية العدالة الدولية.
1. تستوجب استراتيجيتنا الشاملة في معركتنا ضد داعش اتخاذ إجراءات محددة وفقاً للمحاور الثلاثة التالية:
2. الانخراط الكبير للقوات الجوية الدولية ضمن إطار الشرعية الدولية
3. تحركات ميدانية على الأرض من جانب الحكومات الشرعية المدعومة من القوى المسلحة الوطنية تشجيعاً لانخراط جميع المكونات الطائفية لدول المنطقة
4. العمل بالتوازي على وضع آلية حوار سياسي داخلي ضمن كل من هذه الدول حفاظاً على وحدتها السياسية والترابية وعلى الاستقرار انسجاماً مع احترام مبادىء الديموقراطية والحرية. كما أن إطلاق حوار سياسي وديني سيسهم في تقليص الخلافات ضمن مجتمعاتنا ودولنا.
يشكل لقاؤنا فرصة فريدة للذهاب أبعد من التحالفات بمن حضر نحو تحالف للإنسانية ضد لاإنسانية داعش. معكم سيكون لبنان جزءاً من الجبهة العالمية ضد ظلامية داعش. فلنعمل معاً حتى تتقدم القيم الإنسانية والحوار والتسامح على العنف والكراهية والطائفية ورفض الآخر. فلنساعد لبنان ليكون رافعة لعملنا عوض أن يكون عبئاً عليه.-انتهى-
——–
قزي بعد لقائه السيسي: لمست تصميما على تفعيل الدور المصري في العالم العربي

(أ.ل) – أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ثقته بقدرة لبنان على تجاوز محنته، مؤكدا أن مصر “الى جانب لبنان وانها مستعدة للتعاون مع اصدقاء لبنان والاشقاء العرب من أجل خلق ديناميكية حل تحفظ استقرار لبنان ووحدته في هذه المرحلة التي يعتبرها من اخطر المراحل في تاريخ العالم العربي الحديث”.
موقف الرئيس السيسي جاء لدى استقباله اليوم وزير العمل سجعان قزي في اطار لقاءاته وزراء العمل العرب الذين يشاركون في اعمال مؤتمر العمل العربي الذي بدأ اعماله امس في القاهرة. وأكد الرئيس المصري ان “الدين لا يخيف ولا يضطهد، والذين يضطهدون باسم الدين لا دين لهم، فالدين هو محبة الآخر وإنقاذ الآخر”. وميز السيسي بين “دين الفرد ودين الجماعة ودين الدولة”، فأشار الى ان “الفرد حر في ان يمارس الدين حسب مفهومه، شرط ان يبقى في اطار التسامح، كما ان الجماعة حرة في ان تكون فكرة خاصة عن تطبيق الدين، ولكن دين الدولة هو ان يقبل الجميع وان لا يفرض الدين على المواطنين، فالإنسان قبل أي شيء آخر، دين الدولة هو ان يقبل المسلم المسيحي والعكس كذلك، ومن لا دين له ايضا”.
وحرص على دعوة كل الشعوب العربية الى “وقفة ضمير لإنقاذ ذاتها ودولها”، وأبدى خشية من “ترنح الدول وتفككها في اكثر من قطر عربي”، مؤكدا أنه “إذا سقطت الدولة في مجتمع ما تفلتت الغرائز وبرزت جماعات من الصعب احتواؤها وضبطها”.
بدوره قال قزي بعد اجتماعه بالرئيس المصري: “ان الرئيس السيسي ابدى خلال اللقاء حرصا على لبنان وتصميما على معالجة القضايا الاجتماعية والاقتصادية وفي طليعتها البطالة المتفشية في المجتمع المصري والمجتمعات العربية، ودعا كل معني بهذا الامر الى القيام باستثمارات تهدف الى استيعاب اليد العربية العاطلة عن العمل، كما لمست ان على رأس مصر قيادة متنورة جديدة تترك ارتياحا لدى الشعب المصري”.-انتهى-
——–
العماد عون التقى وفدا من “الإتحاد من أجل لبنان”

(أ.ل) – استقل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، وفدا من “الإتحاد من أجل لبنان” برئاسة أمينه العام غسان حداد.
وناقش الوفد، بحسب بيان للاتحاد، “المواضيع السياسية والإقتصادية والإجتماعية، بالاضافة الى الأوضاع في المنطقة ولبنان. وكان تأكيد عى الوفد الوقوف خلف الجيش اللبناني للدفاع عن الأرض، لأنه الضامن الوحيد للوحدة والسلم الأهلي”.–انتهى-
——–
رعد التقى وفد لجنة الصداقة الفرنسية اللبنانية

(أ.ل) – استقبل رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد في الثالثة والنصف بعد ظهر اليوم في مكتبه في مبنى مجلس النواب، وفد لجنة الصداقة الفرنسية – اللبنانية.
ويمثل الوفد الفرنسي مجلس الشيوخ الفرنسي برئاسة السيناتور جان جرمان وعضوية السيناتور رينه بوخوت والسيناتور برنارد فوميير، السيناتور كاترين جينيسون والسيناتور كريستيان كاميرمان وبيار هنري غودشيان امين سر الجمعية، بحضور السفير الفرنسي في لبنان باتريس باولي والقائم بأعمال السفارة وفي حضور عضو كتلة الوفاء النائب نوار الساحلي.
ويأتي اللقاء في اطار جولة افق للوفد الفرنسي على عدد من المسؤولين اللبنانيين للوقوف على رأيهم مما يحصل في لبنان والمنطقة.-انتهى-
———
تواصل اللقاءات بين حزب الله و”التقدمي” تحصيناً للبنان

(أ.ل) – تحصيناً للساحة اللبنانية في ظل الوضع القائم، وفي سياق الزيارات التي تجريها قيادة حزب الله على مختلف الفعاليات في مختلف المناطق، زار وفد من قيادة حزب الله في البقاع الغربي وكالة داخلية البقاع الجنوبي في الحزب “التقدمي الإشتراكي” في راشيا. حيث تباحث الطرفان بمستجدات الوضع السياسي والأمني في المنطقة، وكانت النظرة مشتركة وموحّدة حول الرؤية لكيفية التعاطي مع مختلف الملفات في هذه الأوقات الحساسّة التي يمر بها البلد والمنطقة.
وشدد الجانبان في بيان لهما على” أهمية وحدة الموقف اللبناني في مواجهة المخاطر الخارجية والداخلية التي باتت تشكل تهديداً حقيقياً للبنان، والوقوف بوجه التطرف والإرهاب، والتهديدات “الإسرائيلية”، عبر خلق شبكة أمان سياسية واجتماعية، تبدأ بانتخاب رئيس للجمهورية، وعقد حوار وطني جامع يمنع تسلل الفتنة إلى لبنان، ويحصن الساحة الداخلية”.-انتهى-
———
يعقوب توقع في لقاء سياسي اطالة امد أزمة عرسال:
ليقف الجميع خلف الجيش في معركته القاسية مع الارهاب

(أ.ل) – توقع النائب السابق حسن يعقوب في لقاء سياسي في بلدة لوبيا – قضاء الزهراني، “استمرار الازمة في عرسال لارتباطها بما يحصل في القلمون السورية”، لا فتا الى انها “لن تنتهي قريبا، متوجها بتحية اجلال واكبار للجيش الذي في يده اوراق قوية وكثيرة لتحرير العسكريين المختطفين”.
ودعا يعقوب جميع القوى السياسية للوقوف وراء الجيش في هذه المعركة القاسية مع الارهاب”، لافتا الى “ان هناك قناعة عند بعض الدول الممولة للارهاب ابقاء بلدة عرسال رئة يتنفس منها الارهابيون في جرود القلمون، معتبرا ان ذلك “توجه خطير، لا يستطيع لبنان تحمل تداعياته”.
ورأى يعقوب “ان جريمة خطف العسكريين من جيش وقوى امن، هدفه الابتزاز السياسي والفتنوي واطالة أمد استخدام عرسال والساحة اللبنانية اطول مدة ممكنة مع استمرار الرهان على تغيير موازين القوى على مستوى الميدان السوري”.
وتطرق الى الوضع السوري الميداني راهنا، فقال :” ان انتصار الدولة السورية في الغوطة الشرقية و سقوط جوبر والمليحة وصولا الى دوما للمعقل الاساس للمسلحين ينهي ورقة القلمون و يقفل الرهان بالضغط على العاصمة دمشق”.
وختم يعقوب بالتمني لبطاركة المسيحيين المشرقيين، “ان تتكلل مساعيهم في واشنطن بالنجاح وان يستطيعوا بعد هذه الصحوة ووضوح الرؤية تجاه هذا الارهاب التكفيري ان يضغطوا على صناع القرار في اميركا ان يغيروا المخططات تجاه الشرق الاوسط رغم صعوبة المهمة”.-انتهى-
——–
مخيبر: موقف التغيير والاصلاح المبدئي رفض التمديد للمجلس

(أ.ل) – أكد عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب غسان مخيبر في حديث الى مصدر إعلامي ان “موقف التكتل المبدئي هو رفض التمديد للمجلس النيابي”، مشيرا الى ان “كلام وزير الداخلية نهاد المشنوق عن عدم إمكانية حصول الإنتخابات بسبب الاوضاع غير المضمونة امنيا يجب ان يثبت بتقارير الامنيين وان يحسمه مجلس الوزراء مجتمعا”.
واشار الى “ان الهيئة المشرفة على الانتخابات، هي هيئة دائمة، اي ان يعاد تشكيلها فور إنتهاء مهمتها في الانتخابات الاخيرة، والحلول تكون بالاستمرار في تشكيلها بأقرب فرصة ممكنة وتعديل المهل، لأن مهمتها رئيسية لتأمين صحة الانتخابات لاسيما بالنسبة لتمويل الحملات الانتخابية وتنظيم عمل الاعلام” .
وختم مخيبر “ان التكتل معترض على قانون الانتخاب رغم تقدم اعضائه بترشيحاتهم” . –انتهى-
——–
حوري: نجدد ثقتنا بالحكومة في ملف العسكريين الموقوفين

(أ.ل) – جدد عضو كتلة المستقبل النائب عمار حوري في حديث لمصدر إعلامي “الثقة بالحكومة في ملف العسكريين الموقوفين”، مؤكدا “أنها تقوم بأقصى جهودها لعودتهم سالمين”، ومعتبرا “أن التكتم في هذا الملف هو خير وسيلة لإنجازه”.
واتهم حوري في حديثه “البعض بمحاولة استدراج تيار المستقبل إلى نقاش لن يدخل فيه”، نافيا طرح التيار لموضوع مقايضة العسكريين مع موقوفين في سجن رومية.
واعتبر “أن من يلصق موضوع المقايضة بتيار المستقبل لا يريد الوصول إلى حل لملف العسكريين”، مذكرا “بأن من يقف وراء ذلك هو نفسه قدم في الماضي أمثلة في المفاوضات والمقايضات”، لافتا إلى “أن محاكمات الموقوفين في سجن رومية قطعت شوطا كبيرا، ولكن التأخير يطال ملف الفارين أو الذين تتم محاكمتهم غيابيا”، ومتوقعا “أن يتم إنجاز هذه الملفات بشكل قانوني وقضائي قبل نهاية العام الحالي”.
من جهة أخرى كشف حوري “أن اللقاء بين الرئيسين نبيه بري وفؤاد السنيورة سيبحث مبادرة 14 آذار الرئاسية، وملف التشريع في المجلس النيابي”، مؤكدا “استعداد تيار المستقبل لإقرار التشريعات الضرورية ومن ضمنها سلسلة الرتب والرواتب وإفادات الشهادات الرسمية”.
واكد “إن التمديد لمجلس النواب هو “أبغض الحلال” في حال عدم انتخاب رئيس للجمهورية”، معتبرا “أن النقاش يجب أن يدور حول تفاصيل هذا التمديد مثل إعادة النظر في المهل للانتخابات النيابية بحيث يتم تقريب موعدها بعد انتخاب الرئيس”.
وختم حوري “إنه حتى لو كان الوضع الأمني يسمح بإجراء الانتخابات النيابية، فإن الاعتبارات الدستورية لا تسمح بإجرائها قبل انتخاب رئيس للجمهورية”، مؤكدا أن انتخاب الرئيس وحده يفتح الأفق سياسيا أمام إجراء الانتخابات.-انتهى-
———
حركة الأمة: للإلتفاف حول القوى الأمنية لأنهم الضمانة للأمن والإستقرار في البلاد
 
(أ.ل) – دانت حركة الأمة التصريحات التحريضية ضد المؤسسة العسكرية فما يتعرض له لبنان من خطر الجماعات التكفيرية يستدعي من الجميع التضامن والإلتفاف حول القوى الأمنية والجيش اللبناني لأنهم  الضمانة للأمن والإستقرار في البلاد.
ونوهت الحركة بزيارة عائلة الشهيد السيد لعائلة الشهيد مدلج في أنصار البقاعية، فهذه الزيارة هي الرد على أصحاب الخطابات الطائفية والمذهبية التحريضية الهادفة إلى زرع الفتن والتفرقة بين  أهالي البقاع وعكار,  وطالبت الحكومة اللبنانية الإسراع في حلّ قضية المفقودين العسكريين وإعادتهم سالمين إلى أهليهم, فهذه قضية وطنية بامتياز، وتعني جميع اللبنانيين.-انتهى-
——–

حمادة: محاذير كبرى تحول دون إجراء الإنتخابات النيابية

(أ.ل) – رأى النائب مروان حمادة في حديث الى مصدر إعلامي إن “الحكومة تقوم بخطوات جدية وفي اتجاهات مناسبة تستطيع أن تفتح آفاق لمعالجة قضية العسكريين المخطوفين”، وانتقد “الكلام المتكرر عن موضوع المقايضة”، قائلا :”إن المقايضة هي في النتيجة تخبىء الكثير من المساومات ونحن نعرف أن ما يجري هو نوع من المقايضة التي تكون عبر وسطاء”، مشيرا إلى أن “مهمتنا الأساسية هي إعادة الجنود المخطوفين إلى أهلهم وجيشهم ووطنهم”.
وإذ أوضح “أن المقايضة هذه التي كان يجب أن تتم عبر الوسائل القضائية اللبنانية لكي نبقي على هذه الهيبة”، كرر سؤالا وهو :”أليس كان من الأفضل أن نعلق العطلة القضائية على الأقل لمعالجة هذه الملفات الحرجة منذ أن اعتقل أو اختطف جنودنا، فيما أركان السلطة القضائية يسرحون ويمرحون، هذه هي النقطة الأولى في موضوع المقايضة، أما النقطة الثانية فهي يجب أن لا نستحي من مقايضة مقنعة لأن ما يهمنا هو الشباب أولا وأخيرا، كما أن تحريك السلطة القضائية يعطينا الغطاء للمقايضة المقنعة”.
وشدد على ضرورة “أن ندعم في سوريا القوى المعتدلة التي تؤمن بتعددية سوريا وتؤمن بعدم تسلط عائلة أو طائفة أو مذهب على كل الطوائف الأخرى والتي تؤمن بأن الديموقراطية هي التي تعيد موقع سوريا”، مضيفا :”أن ثلاثة أمور يجب أن تقوم لكي ترتاح المنطقة: حكم وطني معتدل في سوريا، حكم وطني متعدد وديموقراطي أيضا في سوريا وانتخاب رئيس، إعادة كل المؤسسات الديموقراطية اللبنانية إلى السكة الصحيحة”.
ورأى “أن ما شهدناه من انفجار الظاهرة الداعشية والتي رب ضارة نافعة، أوعت الناس العرب والمسلمين، وإن مكافحتها من جهة والتي تقوم بها قوى عربية لا سيما مواقف المملكة العربية السعودية والخليج ومصر، بإمكانها أن تفتح الطريق إلى حلول وسطية وديموقراطية تكون ما تطمح إليه دون أن تدركه كل حوادث الربيع العربي الذي كان هدفه الديموقراطية ومشاركة شعبية وعدم تسلط أي جهة”، لافتا إلى أنه “لا يمكن السير بمكافحة الإرهاب في ظل التسلط، لأن التسلط هو إرهاب”.
وردا على سؤال عما يقوم به البعض من أعمال تستهدف النازحين السوريين وعما إذا كان موضوع إقامة المخيمات يحل المشكلة، قال حمادة :”قبل المخيمات يجب أن لا نحمل الصالح كل ما يقوم به الطالح، فهناك عدد كبير من النازحين بسبب وضعهم الإقتصادي والإجتماعي وعدم الإهتمام وعدم تحقيق أي من الوعود العربية والدولية لمعالجة هذه القضية، علينا أن لا نعمل فضيحة وطنية وأخلاقية وإنسانية وطائفية وتؤسس لمشاكل كبيرة في المستقبل، مشاكل مع النازحين ومشاكل مع بعضنا البعض ومشاكل مع سوريا الغد ومستقبل علاقتنا مع سوريا”، مؤكدا على “دور لبنان مع الأخوة السوريين من أجل إعادة بناء وطنهم”.
وتابع حمادة “لا بد من السير بالتحالف الدولي والعربي لمكافحة داعش والنصرة، كما أن بشار الأسد الذي قتل 200 ألف سوري لا أتصور أن داعش قتلت أكثر منه، والسؤال كيف أتعاون مع القاتل الاكبر لأقضي على القاتل الأصغر؟”، لافتا إلى “ان ما يمارس في لبنان هو إرهاب، وعلينا أن نتخطى كل الإرهابات لنعيد بناء أوطاننا ونعيد التوازن والتعايش”.
واشار الى “وجود محاذير كبرى تحول دون إجراء الإنتخابات النيابية، وأنه في كل الأحوال أصبحنا خارج المواعيد الدستورية لإجرائها في 16 تشرين الثاني، يجب أن ينعقد المجلس النيابي حتى لو لم يمدد، عليه أن يعيد الشرعية إلى المهل التي اعتمدت لكن في الوقت نفسه نحن ترشحنا وسنترشح ونشجع الناس على الترشح”، مؤكدا ضرورة “انتخاب رئيس جديد للجمهورية بأسرع وقت ممكن”.
وعن مبادرة 14 آذار، قال: “إن القضية ليست قضية تشكيل الوفد الذي يشمل كل القوى”، مشيرا إلى “انعقاد اجتماع نهائي لإقرار الخطة التنفيذية، وأنّ المبادرة مستمرة وسنتحرك هذا الأسبوع من أجل حوار حقيقي”.-انتهى-
——–
الساحلي: حماية لبنان تكون بعدم استيراد الارهاب التكفيري او تبريره

(أ.ل) – اكد عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب نوار الساحلي “ان التجربة اثبتت ان الارهاب التكفيري خطر على الجميع والجميع ادرك هذا الخطر باستثناء من لا يريد ان يرى او يتعامى”.
وقال في حفلين تأبينيين في نبحا وزبود “نحن لا نعتمد على احد ليدافع عنا،نحن نقوم بواجبنا وعلى الاخرين ان يقوموا بواجباتهم ونحن نقاتل الارهاب التكفيري المجرم لحماية لبنان”.
اضاف “ان تاريخنا يشهد اننا من اشد المحاربين للفتنة وموقف حزب الله معروف لناحية محاربة الفتنة واعتبارها اكثر خطورة من الصهاينة.
وعليه لايجب تحميل احد مسؤولية الاخر وعدم الانجرار وراء الفتنة”.موضحا “ان حزب الله يقوم بما عليه لدرء الفتنة وقد قام الحزب بمجهود جبار الاسبوع الماضي في البقاع لرفض كل الاعمال التي تؤدي الى الفتنة”.
وشدد انه “على الجميع تحمل المسؤولية فالتغطية على التحريض والفتنة فيه اذية للجميع ولن يسلم من نار الفتنة احد”. مشيرا الى ان “حماية لبنان تكون بعدم استيراد الارهاب التكفيري الداعشي وعدم تغطيته والتبرير له. والناس تفهم معنى هذا الكلام وان اللبيب من الاشارة يفهم”.
وانتقد الساحلي “تقاعس الحكومة عن تلبية احتياجات الناس وعدم الانكباب على معالجة موضوع الكهرباء ومشاكل المياه وغيرها”، وطالب بـ”ايجاد الحلول ولو كانت جزئية وعدم الاكتفاء بالهروب الى الامام والقول لا نستطيع”.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في محيط معركة وطلوسة – الجنوب
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 15/9/2014 البيان الآتي:
ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي معركة وطلوسة-الجنوب.-انتهى-
——–

بهية الحريري كرمت تربويين انهوا خدماتهم:
ندخل عاما دراسيا مثخنين بالهموم لكننا متمسكون بوحدتنا

(أ.ل) – اقامت رئيسة لجنة التربية النيابية النائبة بهية الحريري حفل غداء تكريميا في مجدليون على شرف مدراء مدارس وتربويين انهوا خدماتهم الوظيفية في صيدا والجوار تقديرا لمسيرتهم التربوية وهم: مدير قسم التعليم في الأونروا – صيدا مرزوق موسى، مديرة متوسطة الشهيد معروف سعد زهرة غزاوي، مديرة مدرسة الاصلاح الرسمية للبنات نوال عكرة، مدير مدرسة المجيدل المتوسطة الرسمية نزيه ديب، مدير ثانوية حارة صيدا الرسمية محمد زيدان، مدير ثانوية عنقون الرسمية حسين زيعور ومدير مدرسة قبيه – الأونروا كاظم شريدي.
حضر الحفل ممثل الرئيس فؤاد السنيورة مدير مكتبه طارق بعاصيري، ممثل سفير فلسطين في لبنان اشرف دبور المستشار الثقافي في السفارة ماهر مشيعل، مفتي صور ومنطقتها الشيخ مدرار الحبال، ممثل المطران الياس نصار الأب مدلج تامر، محافظ الجنوب السابق نقولا بو ضاهر، رئيس بلدية صيدا محمد السعودي، عضو المجلس الشرعي الاسلامي الأعلى محيي الدين القطب، منسق عام تيار المستقبل في الجنوب ناصر حمود واعضاء مجلس المنسقية وفاعليات تربوية واقتصادية واهلية ومجتمع مدني وممثلون عن الفصائل الفلسطينية.
ثم القت الحريري كلمة توجهت فيها الى المحتفى بهم فقالت: زهرة ونوال ومرزوق ونزيه ومحمد وحسين وكاظم لستن ولستم مجرد أسماء عابرة في وجدان هذه المدينة وأهلها وتاريخها الطويل مع العطاء والعلم والمعرفة فلكم في ذاكرة أجيالنا صفحاء بيضاء ملأتموها بالعلم والمعرفة والخير والوفاء تعبا وسهرا ومسؤولية كنتم الأمهات والآباء الساهرين على مستقبل الأجيال لم تمنعكم حرب ولا فوضى ولا أحقاد من أن تحملوا راية العلم لتضيئوا بها طريق الخلاص الوحيد للأمم والأوطان وهي التربية والتعليم وليس هناك سبيل آخر للتقدم والإزدهار إلا بالعلم والمعرفة وكلنا يعلم كيف كانت تلك السنوات الطوال التي انقطع فيها الأمن والسكينة والتواصل والماء والكهرباء وفي كثير من الأحيان أيضا إنقطع رغيف الخبز وانقطعت الأرزاق إلا رسالة التعليم في صيدا لم تعرف يوما توقفا أو إنقطاعا أو تراجعا وكانت ولا تزال الغاية الكبرى لكل أبناء صيدا وجوارها”.
اضافت “لقد حملتم هذا الهم وصنتم الأمانة وربيتم الأجيال وحققتم النجاحات وصرتم النموذج والمثال لكل المناطق اللبنانية فصيدا وجوارها تعتز بالعدالة التربوية المحققة بين مدارسها وطلابها فلا فرق بين تعليم خاص وتعليم عام وخير مثال على ذلك الشبكة المدرسية النموذج الوطني الكبير الذي نتمنى أن يعمم على كل أرجاء الوطن ليكون التعليم هما مجتمعيا قبل أن يكون هما حكوميا. وإن لم نجتمع على القضية التربوية فليس هناك قضية أسمى وأرفع من مستقبل الأجيال في لبنان”.
وتابعت “إننا في هذا اللقاء التكريمي نتألم كثيرا ونشعر بالمرارة بسبب نصف الكوب الفارغ إلا أننا نتمسك ونعتز بنصف الكوب الملآن. وإننا ونحن على أبواب عامٍ دراسي جديد ندخله مثخنين بالهموم والأثقال والتحديات، من التعليم إلى الحدود، إلى المؤسسات، إلى الإقتصاد، إلى المجتمع ولا أعتقد أننا بحاجة لذكر تلك الهموم هما هما وبالتفصيل فهي تملأ حياتنا وساعاتنا ودقائقنا وتحاصرنا من كل إتجاه، إلا أننا متمسكون بوحدتنا الوطنية وبدولتنا وحدودنا واستكمال مسيرتنا التنموية لنرتقي بلبنان إلى مستوى تضحيات أبنائه وعذاباتهم الطويلة وطموحاتهم الكبيرة وإرادتهم الصلبة التي إستطاعت أن تتجاوز كل المحن وتتفوق على كل التحديات وسنبقى على أخوتنا اللبنانية الفلسطينية ونجتمع اليوم مدارس الأنروا في صيدا والقبية وحارة صيدا وعنقون والمجيدل وصيدا ومعنا كل مدارس منطقتنا هما واحدا وإرادة واحدة في سبيل العلم والمعرفة والتقدم والإزدهار، وسنبقى معا في وجه التخلف والتقوقع والتعصب وكل أشكال التطرف وسنعمل أيضا على إستكمال مسيرتنا لنرفع آثار الحرمان الطويل عن منطقتنا وتأمين بيئة سليمة للعلم والعمل والسكن كي لا يضطر أبناؤنا للبحث عن مستقبلهم خارج منطقتهم أو وطنهم”.
وختمت “قطعنا طريقا طويلا من الإنجازات الضرورية في البنية التحتية والبيئية والتعليمية والصحة والعمل. وإنني على ثقة بأن طالباتكم وطلابكم سيسيرون على خطاكم وسيحفظون القيم التي علمتموهم إياها والأمثولات الكبار في الصبر والعطاء والتفاني من أجل الخير العام وسيكونون مواطنين صالحين أوفياء لأهلهم ومدينتهم ومنطقتهم ولوطنهم الحبيب لبنان”.
وفي الختام قدمت الحريري “الميدالية التكريمية وتقليد وشاح العلم اللبناني لكل من المحتفى بهم، فيما قدم لهم السعودي درع بلدية صيدا التكريمي.-انتهى-
———
أسامة سعد التقى وفدا من لجنة “كي لا ننسى صبرا وشاتيلا”:
سننتصر على الإرهاب كما انتصرنا على الاحتلال

(أ.ل) – التقى الامين العام ل”التنظيم الشعبي الناصري” اسامة سعد وفدا من لجنة “كي لا ننسى صبرا وشاتيلا”، ورافقه أمام نصب الشهيد معروف سعد الى جانب شخصيات اجتماعية ودينية، ووضعوا أكاليل من الورد على ضريحه.
وكان لسعد كلمة أكد فيها أهمية المقاومة، وقال: “أتيتم إلى لبنان لكي تتضامنوا مع الشعبين اللبناني والفلسطيني، في مواجهة المجازر والأطماع والتهديدات الإسرائيلية ضد هذين الشعبين”.
أضاف “الشعبان اللبناني والفلسطيني قاوما الاحتلال بكل بطولة وبسالة. وفي ذكرى خطف وقتل مجموعة من التقدميين اللبنانيين، وعلى رأسهم محي الدين حشيشو أحد قادة الحزب الشيوعي اللبناني، نعتبر 16 أيلول يوما صعبا من حياة الشعب اللبناني والفلسطيني، إلا أننا نعتبره أيضا يوما مجيدا، ففي 16 أيلول 1982 أطلقت القوى الوطنية والتقدمية اللبنانية جبهة المقاومة الوطنية التي حررت بيروت، وجبل لبنان، وصيدا، وصور، والكثير من البلدات اللبنانية الأخرى”.
وختم “سوف ننتصر على المشروع الصهيوني كما سننتصر على القوى الظلامية الإرهابية”.
واشار رئيس وفد اللجنة، الى ان “تاريخ 16 أيلول هو ذكرى انطلاقة جبهة المقاومة الوطنية، وسيشارك الوفد فيها، وذلك تضامنا و تقديرا واحتراما للمقاومة اللبنانية في وجه العدو الصهيوني”.-انتهى-
——–

هيل زار قبلان: سنواصل الوقوف مع لبنان لمواجهة تمدد التهديدات عبر حدوده

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان، السفير الاميركي في لبنان دايفيد هيل، وجرى عرض لاخر التطورات في لبنان والمنطقة.
واكد قبلان: “اننا طلاب حق ورواد سلام ونعمل لاحقاق الحق واحلال السلام في بلادنا لتنعم شعوبنا بالامن والاستقرار والحياة السعيدة، وعلى الادارة الاميركية ان تنصف الشعوب وتضع حدا للتطرف والانحراف عن الاستقامة لتعيش الشعوب بخير وعافية”. اضاف “اننا ضد الارهاب والفوضى، لان الاسلام دين رحمة واخوة وتعاون وما تقوم به الحركات التكفيرية تشويه لسمعة الاسلام وضرب لوحدته وانتهاك لتعاليمه وقيمه، لذلك نطالب بالاستقامة والعدالة ونرفض النفاق والانحراف وندين الارهاب والتطرف ونطالب بالعودة الى تعاليم الدين التي تأمر بالعمل لرضا الله ومصلحة الشعوب وانصافها”.
وشدد قبلان على “ضرورة الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية، فيتنازل السياسيون لبعضهم البعض وينصفوا الشعب بالعمل لمصلحته وحفظ الوطن، وعلى القادة الموارنة ان يكونوا عقلاء منصفين فيتفقوا ويعملوا بجد لانتخاب رئيس يقود سفينة الوطن الى شاطئ الامان”.
وبعد اللقاء أدلى السفير الاميركي بالتصريح التالي: “لقد كان لي للتو اجتماعا مثمرا مع الشيخ قبلان. وكل يوم، أرى العديد من القادة وكثير من الناس العاديين الذين يعملون في كافة الاتجاهات يوميا في لبنان، من أجل بناء الجسور عبر المجتمعات، الولايات المتحدة تسعى أيضا لمساعدة أولئك الذين يسعون إلى بناء مثل هذه الجسور، ولدى السفارة تاريخ طويل في دعم برامج هنا في لبنان آخذة في الاعتبار هذا الهدف. هدفنا هو تعزيز التفاهم المتبادل لقيمنا المشتركة الا وهي قبول أحدنا للآخر، والتعايش، والاعتدال. وهذه الاتصالات توحدنا أيضا في مواجهة العنف والتطرف الذي يهدد جميع اللبنانيين الذين يسعون لتحقيق تطلعاتهم والعيش بسلام”. وتابع “لبنان يواجه تحديات كثيرة، وعلى عدة مستويات. ولكن على الرغم من هذه التحديات، أثبت لبنان صلابته مرارا وتكرارا، لقد تحدثنا اليوم عن التهديدات التي يواجهها لبنان، ومدى أهمية الوحدة في مواجهة تلك التحديات، هناك قوى كثيرة تريد التسبب بالانقسام والفوضى، لأنه فقط في بيئة كهذه لديها فرص للنجاح. ولكن مع التوحد حول الغاية والوحدة بين اللبنانيين، والوحدة بين لبنان وأصدقائه، مثل الولايات المتحدة، لن يكون لهذه القوى أية فرصة للنجاح، وأنا واثق من ذلك. وسوف تواصل الولايات المتحدة الوقوف مع لبنان لمواجهة تمدد التهديدات عبر حدوده مع احترام سياستكم في النأي بالنفس عن الصراع في سوريا”.-انتهى-
——-
الجيش: تفجير ذخائر في حقل رماية تربل – طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 15/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخ 15/9/2014، ما بين الساعة 7.00 والساعة 13.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل رماية تربل – طرابلس.-انتهى-
——–
المفتي دريان التقى السفير الكويتي مهنئا وامين عام مجلس الكنائس العالمي
يؤكد اهمية تعزيز التعاون مع قيادات اسلامية مميزة

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان، في دارته، سفير دولة الكويت في لبنان عبد العال القناعي، الذي قال بعد اللقاء: “تشرفت اليوم بلقاء سماحة المفتي الشيخ عبد اللطيف دريان لتقديم التهاني والتبريكات من حضرة صاحب السمو امير البلاد وسمو ولي العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء بانتخابه مفتيا عاما للجمهورية اللبنانية الشقيقة، متمنيا له دوام التوفيق والنجاح، ومؤكدا وقوف الكويت الى جانبه والى جانب الاشقاء في لبنان لمزيد من التقدم، ولمزيد من الوحدة ورص الصفوف في هذا الظرف الذي يمر فيه عالمنا العربي والإسلامي ويمر به لبنان الشقيق، داعيا الله المولى عز وجل ان يوفق سماحة المفتي وان يكون الى جانبه لمحاولة تعزيز وتدعيم نهج الاعتدال والسماحة الذي تميز به الدين الإسلامي والذي حاولت بعض الجهات للأسف الشديد في الآونة الأخيرة تشويه صورة هذا الوجه المشرق للإسلام والمسلمين، ولدينا امل وثقة بان حكمة سماحته وسعة صدره وسعة اطلاعه كفيلة بان تعيد الأمور الى نصابها السليم، وتعيد الوحدة والتراص والتماسك الى المسلمين في هذا البلد الشقيق”.
سئل: هل دولة الكويت تقوم بعمل ما لردع الإرهاب في العالم العربي؟
أجاب: “الكويت كانت دائما وابدا سباقة في كل جهد يحاول ان يتصدى للإرهاب في العالم أينما كان ومن أي جهة كانت، والكويت كما أنتم تعلمون عانت ووقعت فريسة للإرهاب للأسف الشديد حتى من الاشقاء، وبالتالي هي تؤيد كل جهد من شأنه ان يعلي كلمة الإسلام بصورته السمحاء والاعتدال في العالم اجمع”.
سئل: كيف تنظرون الى الأوضاع في لبنان؟
أجاب: “الأوضاع في لبنان صعبة كوضع بقية الدول في عالمنا العربي، أنتم تعلمون ان عالمنا العربي في السنوات الأخيرة يعيش حالة من عدم الاستقرار وللأسف الشديد، وبالتالي الجهود دائما مطلوبة للتكاتف والتراص والتفاهم لإعادة الأمور الى سيرتها الطبيعية وإعادة الامن والأمان والهدوء الى عالمنا العربي ان شاء الله من أقصاه الى أقصاه”.
واستقبل المفتي دريان رئيس لجنة دار الفتوى في الكويت حسان حوحو.
وتلقى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان رسالة تهنئة من الأمين العام لمجلس الكنائس العالمي القس الدكتور أولاف نيكس تفيت، وفي ما يلي نصها: صاحب السماحة، لمناسبة تبوئكم منصب مفتي لبنان، يسرني ان انتهز هذه المناسبة لأعرب لكم عن تهاني وعن اطيب تمنياتي. اني ادرك انكم تتولون هذه المهمة في وقت يواجه عالمنا صعوبات وتوترات في الشرق الأوسط وفي لبنان ذاته أيضا. انني ادعو الله لكم بالتوفيق. انني كأمين عام لمجلس الكنائس العالمي، ادرك جيدا أهمية تعميق وتعزيز التعاون مع قيادات إسلامية مميزة مثل شخصكم الكريم. وأتطلع الى إيجاد الفرص للعمل معكم من اجل السلام والعدل في هذا العالم. ويسعدني ان يكون لنا صديق حميم مشترك هو الدكتور محمد السماك. مع اطيب تمنياتي، بكل احترام”.-انتهى-
———-

 

درويش غادر الى كوريا الجنوبية  للمشاركة في مؤتمر عالمي للسلام

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي: غادر راعي الأبرشية سيادة المطران عصام يوحنا درويش لبنان اليوم متوجهاً الى كوريا الجنوبية للمشاركة في المؤتمر العالمي للسلام الذي تنطلق اعماله في العاصمة سيول في 17 الجاري  بدعوة من منظمة HWPL (منظمة دولية غير حكومية تعمل من اجل السلام في العالم) ويشارك فيه اكثر من عشرة الاف شخصية من قادة، سياسيون، رجال دين، جمعيات وفرق الشبيبة من مختلف انحاء العالم ومن مختلف الأعراق والديانات.
المطران درويش سيلقي كلمة في المؤتمر بإسم مسيحيي الشرق يضمّنها اوضاع المسيحيين في المنطقة وما يتعرضون له من تهجير وسيقدم اقتراحات من اجل تثبيت المسيحيين في ارضهم.-انتهى-
———
منسقية ميتشيغن في “المستقبل” انتخبت اعضاء مجلسها:
لتكثيف الجهود أمام التحديات المقبلة

(أ.ل) – إنتخبت منسقية ميتشيغن في “تيار المستقبل” أعضاء مجلس منسقيتها للعام 2014-2015، تبعها فطور، ألقى خلاله المنسق عدنان سلامة كلمة، اعتبر فيها أن “تيار المستقبل برهن من خلال تجاربه أنه ديموقراطي بنظرة منفتحة ورؤية متطورة”.
وذكر بـ”أهمية المغترب اللبناني في دعم اقتصادنا الوطني والنهوض به إلى مستويات عالية تسمح بنشل لبنان من العجز وتمنع النزيف الحاصل داخله ورفع شبح الفتنة المذهبية، وهي رؤية لطالما آمن بها الرئيس الشهيد رفيق الحريري حتى آخر يوم من حياته، ويعمل بها الرئيس سعد الحريري”.
وشكر سلامة أعضاء المكتب ومجلس المنسقية السابقين ل”دعمهم غير المنكفئ على مدى السنين”، متمنيا للمجلس الجديد “الحظ والعطاء في سنة مليئة بالتحديات”، متعهدا “تكثيف الجهود امام التحديات المقبلة”.-انتهى-
———
الجيش: تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس – المنطقة الحرة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 15/9/2014 البيان الآتي:
اعتباراً من 15/9/2014 ولغاية 23/9/2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 20,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية في مرفأ طرابلس- المنطقة الحرة، تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.
واعتباراً من 1 /9 /2014 ولغاية 30 /9 /2014، ما بين الساعة 8,00 والساعة 16,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.-انتهى-
———
منقارة: لضبط الخطابات والمواقف الغرائزية
لوأد الفتنة التي تعمل لها امريكا وأعوانها المتشددين سواء في المنطقة

(أ.ل) – أكد رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة على ضرورة ضبط الخطابات والمواقف الغرائزية التي تصب الزيت على النار المشتعلة في اكثر من مكان.
وقال المرحلة الحاسمة والخطرة التي تمر بها المنطقة بشكل عام ولبنان بشكل خاص تتطلب ضبط المواقف والخطابات من الجميع وهذا يشمل السياسيين والإعلاميين ورجال دين وكل من يعتلون المنابر على اختلافها كما كافة النخب والمواطنين فلكل كلمة تداعياتها الخطيرة في الظروف الراهنة والانقاذ مهمة الجميع لأن السفينة إذا ما غرقت بثقوب الفتن لن ينجو منها احد.
وشدد فضيلته على اهمية التواصل بين الجميع من اجل انتخاب رئيس توافقي للجمهورية ولوأد الفتنة التي تعمل لها امريكا وأعوانها المتشددين سواء في المنطقة ولفت الى اهمية المواقف والتواصل بين العكاريين وإخوانهم البقاعيين والذي تجلى في الخطوات المهمة لأهالي العسكريين برفضهم المطلق للفتنة وتأييدهم الكامل للوحدة الاسلامية والوطنية ودعم الجيش اللبناني كذلك حيا فضيلته الخطوات الحكيمة المهمة لفعاليات البقاع التي اعادة الامور الى نصابها في موضوع الخطف والخطف المضاد المرفوض والمدان من كل اللبنانيين.
وفي سياق متصل جدد فضيلته مطالبة المعنيين العمل بالسرعة الممكنة لتحرير العسكريين المخطوفين عند الجماعات المتطرفة لما لهذه القضية من اهمية وطنية وإنسانية ولمنع الاصطياد في ماء الفتنة النتنة.
من جهة اخرى اثنى فضيلته على المواقف الصلبة للكنيسة الشرقية في المؤتمر الذي عقد في العاصمة الامريكية واشنطن لدراسة كيفية حماية الاقليات في الشرق التي واجهت بحزم مواقف بعض العنصريين والمنحازيين للصهاينة على حساب العرب من مسلمين ومسيحيين ولفت فضيلته الى ان ما نسمعه من القيادة الامريكية والغربية لقيادة تلك الحلول وصيانة تلك الحقوق ستعمق الازمة بدل حلها لأن الحلول الامريكية والغربية المتبعة ومنذ امد بعيد تسير بالمنطقة والعالم من ازمة الى أخرى اشد ظلماً ومأساوية.-انتهى-
———
مناورة قتالية في منطقة حامات

(أ.ل) – بحضور عددٍ من ضباط الجيش ومسؤولي فرق التدريب الأميركية والبريطانية العاملة في لبنان، نفّذت وحدات من مدرسة القوات الخاصة والقوات الجوية والبحرية، وأفواج: التدخل الأول، المدفعية الثاني والمدرعات الأول، أمس، مناورة قتالية في منطقة حامات، تخلّلتها رمايات بالمدفعية والدبابات والطوافات والزوارق الحربية. وتأتي هذه المناورة في إطار خطة التدريب النوعي التي وضعتها قيادة الجيش للتأكد من جهوزية الوحدات، واستعدادها للتدخل السريع والفاعل في مختلف الظروف القتالية.-انتهى-
——–
جبهة العمل تتمنى نجاح المفاوضات والاتصالات الإقليمية التي تجريها الحكومة اللبنانية
من أجل إطلاق سراح المخطوفين العسكريين وتتمنّى من الجميع تشابك الأيدي
من أجل مواجهة خطر الإرهاب التكفيري المسلح الذي لا يميز بين أحد وأحد

(أ.ل) – اعتبرت جبهة العمل الإسلامي في لبنان خلال اجتماعها الدوري برئاسة الشيخ زهير الجعيد وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة أعضاء مجلس القيادة والعلماء “أنّ الوضع الاجتماعي في البلد لا يقلّ أهمية عن الوضع السياسي والأمني المهزوز أصلاً”، وشدّدت “على ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية وضرورة التوافق عليه مُقدِّمة لإجراء الانتخابات النيابية بعد إقرار قانون انتخابي عصري عادل ومتوازن يحفظ حقوق الطوائف والأقليات على حدّ سواء”. ولفتت الجبهة “إلى أهمية معالجة الوضع الاجتماعي والخدماتي المتردي بشكل مخيف سيّما وأنّ تأثيره السلبي على المواطن وعلى الوضع الاقتصادي برمّته بات يشكل عبئاً ثقيلاً جداً إضافة إلى الوضع السياسي والأمني الخطير”.
وحذّرت الجبهة “من عودة الفلتان الأمني والاعتداءات المتكررة إلى الشمال عموماً وطرابلس خصوصاً والذي كان آخره جريمة قتل الشاب المظلوم فواز بزي في وضح النهار،  وقبله إحراق وتفجير سيارة الشيخ مازن عبد الرزاق في منطقة برقايل/عكار، وإطلاق النار على العسكريين من جبل محسن”.
وأخيراً تمنّت الجبهة “نجاح المفاوضات والاتصالات الإقليمية التي تجريها الحكومة اللبنانية من أجل إطلاق سراح العسكريين المخطوفين من قبل المجموعات الإرهابية والتكفيرية المسلحة المنتشرة في عرسال ومحيطها وجرودها”. وأشارت الجبهة “إلى ضرورة تشابك أيدي جميع اللبنانيين من أجل مواجهة خطر الإرهاب التكفيري المسلح الذي لا يميز بين طائفة وطائفة، وبين مذهب ومذهب، بل هو لا يميّز بين أحدٍ وأحد على الإطلاق”.-انتهى-
———
كوثراني: الحرب العالمية التي شنت على سوريا فشلت

(أ.ل) – رأى عضو المجلس المركزي في حزب الله سماحة الشيخ محمد كوثراني أن الذي يستهدف منطقتنا اليوم هي الولايات المتحدة الأميركية و”داعش” التي هي عبارة عن بندقية للإيجار تستعملها كل الاستخبارات العالمية، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة الأميركية حاولت وتحاول إعادة صياغة المنطقة من جديد وفق رؤيتها ومصالحها عبر استهداف ما يطلق عليه اليوم محور المقاومة والممانعة والرفض لهذه المصالح والاملاءات.
وخلال لقاء سياسي أقامه حزب الله في قاعة الإمام الخميني (قده) في مدينة بنت جبيل، أشار كوثراني إلى أن ما لم تستطع الولايات المتحدة الأميركية أخذه من سوريا خلال 3 سنوات تحاول اليوم أخذه من العراق، لأن الحرب العالمية التي شنت على سوريا قد فشلت، ولكن أميركا لا زالت تصرّ على استعادة المنطقة، خصوصاً بعد أن شعرت أن العراق قد تسرب من بين أصابعها ليكون ربما ركيزة من ركائز محور المقاومة، وبالتالي فإن أميركا إلى جانب الغرب كله لهم مصلحة كبرى في الإستثمار السياسي في العراق من خلال تنظيم “داعش”.-انتهى-
——–
يزبك: المرحلة تفرض علينا أن نبقى في سوريا أكثر من أي يوم مضى
 
(أ.ل) – احتل الوضع الأمني في لبنان والحرب على الإرهاب التكفيري محور المواقف التي أطلقها قياديو حزب الله، حيث شدّد رئيس الهيئة الشرعية في الحزب سماحة الشيخ محمد يزبك على أن مسؤولية أمن البقاع تقع على عاتق الدولة، رافضاً ان يرمي أحد بها على حزب الله.
وأشار سماحته إلى أن “ما جرى في الآونة الاخيرة من عمليات خطف وقطع للطرقات وان جاء كردة فعل على ما ارتكبه الارهابيون بحق العسكريين فهو غير مقبول”.
وتابع الشيخ يزبك ” كان ينبغي للمنطقة ورجالها وعلمائها وسياسييها ان يعتصموا جميعاً، وأن تتحرك المنطقة بأسرها الى جرود عرسال الى حيث ابناؤنا العسكريون وانقاذهم، فلا نقبل أن يموتوا أذلاء”.
وفي لقاء جامع لتكتل نواب بعلبك الهرمل في بعلبك، جدّد الشيخ يزبك وصف كل “من يقوم بعملية خطف من طلاب الفدية بالعميل للعدو، لانه يخدم هدفه في الفوضى والفتنة، لافتا الى انه ” لم يتعد أحد على النازحين السوريين وهم في قلب كل بقاعي وبيته، ليس رداً للجميل اذ لا جميل بين الاخ والاخ”.
وقال سماحته “اذا كان أحد يحلم بمعركة بين الشيعة والسنة، نقول لهم مخطؤون، لن نسمح لهذه الفتنة ان تحصل”.-انتهى-
——–

 

دورة تدريبية للرعاية عن التفوق الدراسي

(أ.ل) – شاركت طالبات من بنات الرعاية بالدورة التدريبية التي نظمتها الرعاية  بعنوان ” التفوق الدراسي ” مع المدرب المعتمد “أحمد خليفة” في مركز الرحمة لخدمة المجتمع ،وذلك على مدار يومين، بهدف غرس أهمية العلم، التركيز والحث على تطوير القدرات العقلية وتنشيط الذاكرة .     كما ركز المدرب على أهمية الخرائط الذهنية ودورها في مساعدة الطالب على الفهم والإستيعاب، لينتقل بعد ذلك الى عرض تجارب حول طرق المذاكرة ووضع برنامج للدراسة اليومية، لنصل الى مرحلة إلغاء القلق الذي ينتابنا أوقات الإمتحانات وضرورة إتباع خطوات عملية يوم الإمتحان كي نستطيع تحقيق النجاح.
وقد ساد جو من الحوار و التنافس والحرص على إكتساب كافة المعلومات المتعلقة بالموضوع المطروح وقد استطاعت الطالبات إكتساب المهارات التي تمكنهن من تحديد الأهداف والسعي الى تحقيقها وطرق الدراسة الصحيحة ونتج عن الدورة اقتراح أحلام مشاريع ستسعى المشاركات الى تحويله لحقيقة.
لتختتم الدورة بتوزيع الشهادات على الطالبات المشاركات.-انتهى-
——–

 
قاووق: لبنان سيكون أول من يسحق المشروع التكفيري وينتصر عليه

(أ.ل) – بدوره، أكد نائب رئيس المجلس التنفيذي في حزب الله سماحة الشيخ نبيل قاووق أن “ما بيننا وبين داعش وكل التكفيريين لا يمكن أن يكون حرباً كلامية، بل إن ما بيننا وبينهم هو الميدان فقط الذي نهزمهم ونسحقهم فيه، فلن نستدرج إلى حرب بيانات معهم ولا إلى سجالات سياسية”، مشيراً إلى أنه “يوماً بعد يوم يتضح للجميع في لبنان وللعالم العربي والإسلامي والدولي عظيم الحاجة للبنان لبقاء حزب الله في سوريا”.
رأى الشيخ قاووق خلال الإحتفال التكريمي لمناسبة مرور أسبوع على استشهاد الشهيد المجاهد عبد الله علي قاسم في حسينية عيتا الشعب الجنوبية إن “المرحلة اليوم تفرض على حزب الله أن يبقى حيث هو في سوريا أكثر من أي يوم مضى، لأن لبنان فرضت عليه معركة تكفيرية ودخل مرحلة جديدة ما بعد عرسال ليس كما قبلها، وبات في قلب المعركة التي فرضت عليه، وبالتالي هذه المعركة تستوجب تغييراً في الأولويات الوطنية”.
أضاف الشيخ قاووق أن “هذه المرحلة لا تحتمل المناورات والكيديات والخلافات الداخلية، فطبيعتها وحساسيتها تقتضي تغييراً في الأولويات والإهتمامات الداخلية والإسراع في إقرار استراتيجية وطنية لمواجهة أي عدوان أو إعتداء على لبنان، وتشكيل أوسع تضامن وطني يضيق الخناق على التكفيرين ويقوي ويعزز من قدرة الجيش اللبناني على حماية وتحرير العسكريين من أيدي الخاطفين”، معتبراً أن “أي تأخير في إقرار الإستراتيجية الوطنية الدفاعية أو أي تأخير في استخدام أوراق القوة الضاغطة يعرّض حياة العسكريين للخطر ويفتح شهية التكفيريين لمزيد من الإستفزازات والإعتداءات” .
وطالب الشيخ قاووق الجميع بالوقوف إلى جانب الجيش اللبناني لإستكمال تحرير ما تبقى من أرض محتلة من التكفيرين في جرود عرسال، وليكن القرار الوطني والرسمي هو لاستكمال بسط سلطة الدولة على كامل الأراضي اللبنانية في عرسال، متسائلاً :”هل يقبل فريق 14 آذار بقرار رسمي حكومي بتكليف الجيش اللبناني ببسط سلطة الدولة على كامل جرود عرسال اللبنانية الذي هو أقل الواجب الوطني، خاصة وأن هذا الفريق قد رفع سابقاً شعار بسط سلطة الدولة على كامل أراضيها”.-انتهى-
——–
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية
 
(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 15/9/2014 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10.00 والساعة 10.30، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة جبل الضهر – حاصبيا.
وما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: تبنين، البرغلية، برج الشمالي والبويضة.-انتهى-
———
تيسير خالد: حكومة اسرائيل تتحمل المسؤولية
عن مأساة  المهاجرين الفلسطينيين في عرض البحر

(أ.ل) – حمل تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، حكومة اسرائيل المسؤولية الكاملة عن المأساة التي يتعرض لها الفلسطينيون الهاربون من جحيم الحصار الاسرائيلي الظالم المفروض على قطاع غزة منذ سبعة أعوام ومن جحيم آلة الحرب الجهنمية الاسرائيلية في عدوانها الأخير على قطاع غزة، والذي أودى بحياة 2160 شهيد وتسبب بحرج نحو 11 ألف مواطن فلسطيني وألحق الخراب والدمار بالبنى التحتية وبالمنشآت الاقتصادية الصناعية والزراعية والخدماتية وألقى بعشرات الالاف من العمال الفلسطينيين في سوق البطالة وشرد عشرات آلاف العائلات بعد تدمير منازلها، ما دفع العديد من هؤلاء المواطنين الى البحث عن ملجأ آمن بالهجرة المحفوفة بالمخاطر في عرض البحر الى بعض البلدان الاوروبية.
وأضاف أن هجرة الفلسطينيين من بلادهم تختلف عن هجرات أبناء الشعوب الاخرى، فهي عادة ما ترتبط بالنكبات، التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني على أيدي دولة اسرائيل، والتي تحرمهم من العيش بحرية وكرامة وأمن وأمان في بلدهم وفي دولة ترعى مصالحهم وتدافع عن حقوقهم ،  بدءا بنكبة العام 1948 مرورا بغزو لبنان عام 1982 وما رافقه من مجازر في صبرا وشاتيلا، التي تحل ذكراها الثانية والثلاثين هذه الأيام وانتهاء بالعدوان البربري الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة، والذي ارتكبت فيه قوات الاحتلال جرائم حرب مروعة تحت سمع وبصر العالم وبتشجيع من بعض دوله، التي  بررت لإسرائيل ارتكاب هذه الجرائم المروعة بحجة حق الدفاع عن النفس.
ودعا تيسير خالد في ضوء الأخبار المفزعة عن تعرض عشرات الفلسطينيين الهاربين من جحيم الحصار وجرائم الحرب الاسرائيلية الى الغرق في البحر قبالة الشواطئ المصرية والليبية والايطالية حكومات ودول العالم وخاصة الادارة الاميركية  إلى تحمل مسؤولياتها والكف عن ازدواجية المعايير  في التعامل  مع الحق في الحياة وممارسة الضغط على دولة اسرائيل ودفعها لرفع الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة دون قيد أو شرط  وعدم وضع العراقيل أمام إعادة اعمار ما دمرته آلة الحرب الاسرائيلية في عدوانها الأخير وإلى احترام القانون الدولي والشرعية الدولية والكف عن التعامل مع العالم باعتبارها دولة استثنائية فوق القانون، كما دعا هذه الدول إلى موقف مسؤول بدعم التوجه الفلسطيني والعربي لاستصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يؤكد حق الشعب الفلسطيني في التحرر من الاحتلال وفق سقف وجدول زمني محدد، يضع حدا لمناورات اسرائيل واحتلالها المفتوح على المجهول لأراضي دولة فلسطين، ويؤكد حقه في الاستقلال في دولة فلسطينية كاملة السيادة ترعى مصالحه وتدافع عن حقوقه وتوفر لأبنائه فرص العيش بحرية وكرامة وسيادة بعيدا عن أخطار اللجوء المحفوف بالمخاطر، ويفتح في الوقت نفسه الطريق أمام تسوية سياسية شاملة ومتوازنة للصراع الفلسطيني – الاسرائيلي  توفر الامن والاستقرار لدول وشعوب المنطقة وتصون حقوق اللاجئين في العودة الى ديارهم، التي هجروا منها بالقوة العسكرية الغاشمة.-انتهى-
——–
دبوسي نقل الى الهيئات شمالا اجواء الإجتماع الموسع مع السفير الروسي

(أ.ل) – عرض رئيس غرفة الشمال توفيق دبوسي مع هيئات اقتصادية شمالية مضمون اللقاء الموسع الذي شارك فيه في مقر غرفة بيروت وجبل لبنان، وجمع السفير الروسي ألكسندر زاسبكين بعدد كبير من رؤساء الهيئات الاقتصادية والغرف اللبنانية والنقابات الصناعية والزراعية وكبار المصدرين الللبنانيين، بهدف متابعة البحث في موضوع التصدير الى روسيا لا سيما تحديد بشكل دقيق كل الامور اللوجستية المطلوبة، أي السلع والأسعار والمواصفات والتغليف وغير ذلك لتكون بتصرف المنتج اللبناني الراغب في التصدير الى روسيا.
وأوضح دبوسي أن المشاركة في الإجتماع مع السفير زاسبكين كانت مناسبة أتاحت لنا فرصة اللقاء بسعادته حيث لفت الى “أهمية موقع ودور ومكانة مدينة طرابلس ومنطقة شمال لبنان الإستراتيجية بحيث أن مقومات القوة الإقتصادية التي تمتلكها هذه المدينة وتلك المنطقة تساعد على تنامي حركة التعاون بين مؤسسات القطاع الخاص من كلا الجانبين اللبناني والروسي”.
أضاف “لقد شددت خلال لقائي مع السفير زاسبكين على ضرورة بذل الجهود المشتركة من أجل العمل على إنسياب الصادرات اللبنانية الشمالية لا سيما الزراعية والغذائية منها وتسهيل ولوجها الى الأسواق الروسية، وأن شمال لبنان بإمكانه أن يلعب دورا ممتازا في تعزيز حركة المبادلات التجارية بين لبنان وروسيا ليس على النطاق اللبناني وحسب وإنما على إمتداد الأسواق التي يتواجد فيها رجال أعمال لبنانيين في مختلف أرجاء المعمورة وبشكل خاص في كافة بلدان الإغتراب”.
وأشار الى أنه “قد وضع السفير زاسكبين بالدور الديناميكي الذي يمتاز به رجال القطاع الخاص في لبنان وأنهم بإمكانهم ان يلعبوا أدوارا إيجابية بعدة إتجاهات من شأنها توثيق العلاقات الثنائية وتأمين تبادل المنافع المرتجاة”.
وأعرب عن شكره لعميد الصناعيين اللبنانيين ورئيس جمعية رجال الأعمال اللبنانية – الروسية جاك الصراف الذي “بهمته الإقتصادية العالية يسعى وبشكل دؤوب الى تعزيز حركة الصادرات الى روسيا بحيث يمكنها أن تحسن من معدل الميزان التجاري بين البلدين، وفي هذا السياق نبارك خطوات توثيق العلاقات مع الجانب الروسي من خلال إنشاء مكتب في مبنى غرفة بيروت وجبل لبنان لتأمين التواصل ما بين الوزارات المعنية ورجال الأعمال بهدف مساعدتهم في التصدير إلى روسيا بالتعاون والتنسيق مع المؤسسة العامة لتشجيع الإستثمارات إيدال”.-انتهى-
———
  
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *