الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 7 كانون ثاني 2016 العدد 3087

نشرة الخميس 7 كانون ثاني 2016 العدد 3087

hanibaal[1]

رد طلب إخلاء سبيل هنيبعل القذافي

yaakoub29-12-2015

لقاء تضامني مع حسن يعقوب في الضاحية الجنوبية

زغيب باسم المجلس الشيعي: لا يجوز ان تجلد الضحية مرتين

 (أ.ل) – رد المحقق العدلي القاضي زاهر حمادة في قضية إخفاء الإمام وصحبه طلب إخلاء سبيل هنيبعل معمر القذافي.

يذكر أن هنيبعل موقوف بدرم كتم معلومات جنائية تتعلق بمصير سماحة الإمام السيد موسى الصدر الأستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب.

من جهة ثانية نظم مناصرو وأصدقاء النائب السابق حسن يعقوب في حسينية الامام الحسين في حي السلم في الضاحية الجنوبية، لقاء تضامنيا مع النائب السابق حسن يعقوب، حضره لفيف واسع وحشد من أهالي المنطقة.

استهلالا كلمة وقصيدة من وحي المناسبة القاها البروفسور رائف رضا، ثم كانت كلمة باسم رئاسة المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى ألقاها الشيخ عباس زغيب، قال فيها: “لا شك أن قضية سماحة الامام السيد موسى الصدر وصحبه الاستاذ السيد عباس بدر الدين وفضيلة الشيخ محمد يعقوب، قضية وطنية وإنسانية واخلاقية بامتياز، وإن الساكت على من اقترف وشارك بعملية الاختطاف والاخفاء وطمس حقيقة هذا العمل الاجرامي وخلفياته طيلة هذه الاعوام المديدة، يكاد يكون في مستوى من ارتكب هذا الجرم الفظيع، في حق الامام الصدر ورفيقيه، لا بل في حق اللبنانيين جميعهم. لأن الاعتداء على الامام الصدر وخطه ومدرسته، هو اعتداء على أحلام اللبنانيين وامالهم، وتعد صارخ على رمز كبير من رموز الوحدة الوطنية والعيش المشترك”.

أضاف “لذا، نحن في المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى، وبخاصة سماحة الامام الشيخ عبد الأمير قبلان، نشدد على ضرورة كشف ملابسات هذه القضية، ونطالب كل من يستطيع وكل من لديه القدرة على فضح هذه المؤامرة، والعمل بصدق على كشف الحقيقة وجلاء خفايا هذه القضية التي لم يعد جائزا ان تبقى لغزا محيرا، لا سيما بعد سقوط النظام الليبي ومقتل الطاغية وعدو الانسانية معمر القذافي”.

وقال زغيب: “من هنا، نحن نتعاطف مع النائب السابق حسن يعقوب، ونعلن تضامننا معه، وتأييدنا لكل تحرك يؤدي إلى كشف حقيقة تغييب الإمام وصحبه، كما نطالب القضاء اللبناني بالتعاطي مع حادثة توقيف النائب يعقوب بموضوعية وعقلانية وباتخاذ قرار يؤدي إلى إخلاء سبيله، لأنه لا يجوز لا أخلاقيا ولا أدبيا ولا إنسانيا أن تجلد الضحية مرتين”.

اما شقيق النائب السابق حسن يعقوب، الدكتور علي يعقوب، جدد التأكيد في كلمته،”ان توقيف شقيقه حسن، هو توقيف سياسي بإمتياز”، وقال: “ان عقيلة الشيخ محمد يعقوب ما زالت معتصمة في مسجد الصفا تيمنا بالإمام موس الصدر منذ اكثر من عشرة ايام صابرة محتسبة من دون ان يسأل احد من قادة الطائفة الشيعية عنها، وبدل ان تكافأ على صبرها فإذا بإبنها يزج مجددا في السجون، وهم يريدون أن يخرجوا هنيبعل القذافي ابن الطاغية معمر القذاف من سجنه ويبقون على النائب السابق حسن يعقوب”.

وتوجه يعقوب الى المعنيين بقضية الامام الصدر وأخويه، بالقول:” أعلموا أن هذا الامر معيب وعار عليكم. ولكن ليعلموا أننا نحن سيف الحق ونحن أبناء وجذور هذه الطائفة ونحن مؤسسو المقاومة ولن نرضخ وسنستمر في مقاومتنا لهذه المظلومية المتمادية التي أصبحت ثورة على الظالمين والمستكبرين الذي تأكد لنا يقينا انهم عند ربهم منقلبون ونحن لم نر حتى الا جميلا وسنكون المنتصرين.-انتهى-

——–

majles niaby

تأجيل جلسة انتخاب رئيس للجمهورية الى 8 شباط المقبل

(أ.ل) – أرجئت جلسة انتخاب رئيس الجمهورية الـ34 الى يوم الاثنين في الثامن من شباط المقبل. وكان حضر الى المجلس 36 نائبا.-انتهى-

——-

images[2]

الجيش: توقيف أحد أبرز المطلوبين الخطرين

المدعو حسين عبد الهادي ومحمد طليس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7/1/2016 البيان الآتي:

أوقفت دورية من مديرية المخابرات في دورس، وبعد متابعة ورصد، أحد أبرز المطلوبين الخطرين المدعو حسين عبد الهادي محمد طليس والصادر بحقه أكثر من 100 بلاغ وخلاصات حكم وإلقاء قبض وبحث وتحري ومذكرات توقيف صادرة عن قضاة التحقيق لدى النيابة العامة العسكرية والبقاع وبعلبك وجبل لبنان، والهيئات الإتهامية ومحكمة الجنايات في البقاع وبعلبك.

والموقوف يترأس عصابة خطف أقدمت بتاريخ 25/8/2012 على خطف المواطن الكويتي عصام الحوطي، كما أقدمت بتاريخ 20/4/2015 على إقتحام مستشفى دار الحكمة وإخلاء الموقوف عباس حسين طليس الملقب بحسين الرهوان والذي كان يعالج في المستشفى المذكور إثر إصابته نتيجة إشتباك مع دورية للجيش.

وقد قام الموقوف حسين طليس من خلال العصابة المذكورة بعمليات سلب بقوة السلاح والسرقة والاتجار بالمخدرات والسلاح وتزوير العملات وترويجها، وإطلاق النار على دوريات الجيش وقوى الأمن.

وتستمر التحقيقات مع الموقوف بإشراف القضاء المختص.-انتهى-

——–

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخ 7 /1/ 2016، ما بين الساعة17:10  والساعة 24:00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

——-

takrimiran7-1-2016 

فارس كرّم السفير الإيراني واستذكر ركن آبادي

فتحعلي: إيران ثابتة على الحق ولم يرهبها كلّ طواغيت العالم وجبابرته

وستبقى إلى جانب قوى المقاومة

(أ.ل) – أقام عضو الكتلة القومية الاجتماعية النائب الدكتور مروان فارس، بحضور قيادة “القومي” مأدبة غداء تكريماً لسفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور محمد فتحعلي.

حضر المأدبة الى السفير المكرّم، وزير الصناعة د. حسين الحاج حسن، وزير الأشغال العامة غازي زعيتر، النائب إميل رحمة، الوزير السابق فادي عبّود، سفير روسيا الاتحادية ألكسندر زاسيبكين، سفير العراق الدكتور علي العامري، سفير تونس د. كريم بودالي وعدد من أركان السفارة الإيرانية.

وحضر المأدبة من قيادة الحزب السوري القومي الاجتماعي، رئيس المجلس الأعلى الوزير السابق محمود عبد الخالق، نائب رئيس الحزب توفيق مهنا، رئيس المكتب السياسي الوزير السابق علي قانصو، ناموس مجلس العمد نزيه روحانا، عميد الخارجية حسان صقر، عميد التنمية الإدارية إيلي معلوف، مدير الدائرة الإعلامية العميد معن حمية، وعضو المجلس الأعلى قاسم صالح.

وألقى فارس كلمة ترحيبية قال فيها: في هذا اللقاء التكريمي لسعادة سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في لبنان الدكتور محمد فتحعلي نؤكد على استعداد حزبنا الدائم لمواصلة النضال في المعركة ضدّ العدو الصهيوني والإرهاب والسياسات الغربية الاستعمارية.

وقال: لقاؤنا اليوم تعبير عن صلابة العلاقة في ما بيننا، التي نريدها دائمة وباستمرار من أجل تمكين شعبنا في الشام والعراق ولبنان وفلسطين من الانتصار على الاحتلال والإرهاب.

وأشار فارس إلى أهمية العلاقة مع إيران ومع الدول التي تقف إلى جانب حقنا، مشدّداً على التمسّك بخيار المقاومة سبيلاً للتحرير والانتصار. وقال: نقدّر موقف إيران التي تقف إلى جانب شعبنا وحقنا ودعمها للمقاومة في لبنان وفلسطين في مواجهة الاحتلال الصهيوني.

واستذكر فارس في كلمته السفير الإيراني السابق في لبنان المرحوم الدكتور غضنفر ركن آبادي، وأشاد بما كان له من دور فاعل وحضور مؤثر، لافتاً إلى أنّه كان صديقاً عزيزاً لنا شخصياً ولحزبنا الحزب السوري القومي الاجتماعي.

ثم ألقى السفير الإيراني الدكتور محمد فتحعلي كلمة استهلها بتقديم التهاني بمناسبة الميلاد المجيد لنبي الله عيسى المسيح، وبالذكرى المباركة لميلاد النبي المصطفى محمد، والسنة الميلادية الجديدة، وشكر النائب فارس على التكريم والحضور والمشاركة.

وقال فتحعلي: تمرّ أمتنا وشعوبنا العربية والإسلامية بظروف قاسية وخطيرة نتيجة المؤامرات الدولية المستمرة علينا منذ احتلال فلسطين العام 1948، وما زال الاستعمار الغربي يسيطر على بلاد العالم الإسلامي بمسمّيات وعناوين مختلفة آخرها محاربة الإرهاب… الإرهاب الذي صنّعوه ودعموه فكراً هدّاماً وثقافة منحرفة عن القيم الإلهية والأديان السماوية (…)، في انحراف واضحٍ بيّنٍ عن الحق والعقل والدين والمنطق والصواب ليحلّ مكانها منطق الباطل والقتل والذبح والتطرف والتكفير خدمة لأميركا وربيبتها “إسرائيل” العدو الصهيوني الغاصب للقدس وفلسطين.

أضاف: انّ الجمهورية الإسلامية الإيرانية في ظلّ القيادة الحكيمة للوليّ القائد الإمام السيد علي خامنئي دام ظلّه الشريف، وحكومة فخامة الرئيس الدكتور حسن روحاني ثابتة على الحق منذ الأزل، لم يرهبها أمام حقها كلّ طواغيت العالم وجبابرته، وهي بعون الله تعالى والتفاف شعبها المجاهد حول قيادته الحكيمة المباركة ستبقى إلى جانب المقاومة الباسلة الشريفة للشعبين اللبناني والفلسطيني، وإلى جانب كلّ مظلوم في هذا العالم، التزاماً بمبادئها الإسلامية وبدستور الجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي يؤكّد على قِيم الخير والرحمة والتضامن بين أبناء الأمة الواحدة، بل وبين جميع شعوب العالم. لذلك نؤمن بأنّ من الحكمة والعقل أن يُعتمد الحوار والكلمة الطيبة سبيلاً ومنطقاً وسلوكاً، وأن يُقابل الاعتراض السلمي بالموقف المسؤول والاستماع والرعاية، لا بتنفيذ حكم الإعدام كالذي جرى بحق عالم فاضل كالشيخ الشهيد نمر باقر النمر الذي لم يرد إلا الخير والإصلاح لبلده وشعبه وأمته، وأنّ المستفيد الأول من إعدامه هم أعداء أمتنا وفي طليعتهم العدو الصهيوني.

لذلك، فإنّنا ومن موقع القوة والقدرة والتواضع والمحبة نمدّ يد الأخوة والمحبة لكلّ دول وشعوب عالمنا العربي والإسىلامي، لأنّه لا سبيل لمواجهة الفتن الصهيونية التكفيرية إلا بالوحدة والتعاون والتضامن حتى نحفظ مستقبل أمتنا وأجيالها.

وتحدّث سفير جمهورية روسيا الاتحادية ألكسندر زاسبيكين، فاستهلّ كلمته بتوجيه التهنئة بمناسبة الأعياد، وقال: “نحن نريد السلام في هذه المنطقة وإيجاد الحلول لمشاكلها”.

أضاف: ليس هناك من حاجة إلى تغيير أو تعديل النهج الاستراتيجي الروسي في المنطقة، ونحن نمارس هذا النهج منذ بداية الأحداث الدموية، ولا نزال على الموقف ذاته والمبادئ ذاتها، وسنستمرّ.

وأكد زاسبيكين أنّ هناك مخططاً يستهدف الشعوب، ونحن جميعاً في الموقف المقاوم لهذه المخططات، ولدينا القدرات الكاملة، قدرات سياسية ومعنوية وعسكرية إذا تطلّب الأمر ذلك.

وأشار إلى أنّ روسيا وقفت منذ البداية إلى جانب إيجاد الحلول من خلال الحوارات والتفاوض، وتقف بحزم في وجه المؤامرة (…)

واعتبر أنّ النهج الذي يمارسه الرئيس فلاديمير بوتين، تأكيد على أنّ روسيا تقف في الصفّ الأمامي للقوى التي تناضل من أجل السلام في المنطقة والعودة إلى التعاون الطبيعي بين الدول.

وختم: يجب علينا أن لا نسمح بتحقيق أهداف المؤامرة الرامية إلى تفكيك الدول وإشعال الفتن، هذا أمر مطلوب منّا وسننفّذ هذه المهمة بالجهود المشتركة.

كما تحدّث السفير العراقي الدكتور علي العامري، فأكّد أنّ العراق طالب منذ بدء الأحداث في سوريا بالحلّ السلمي وبعدم التدخّل واحترام خيارات السوريين. لافتاً إلى أنّ الحرب والفوضى في سوريا بدأت تنتقل إلى الدول الأخرى، والعراق انكوى بالإرهاب بعد تمدّد “داعش” إليه.

وأشار إلى أنّ القوات العراقية في موقف أفضل، وهي حرّرت محافظات ومدن تشكّل مساحات واسعة من العراق، وستستكمل عملياتها، وأنّ مصير “داعش” هو النهاية والخذلان.

وتمنّى انتهاء المأساة والعودة إلى عالم عربي تسوده المحبة والوئام.

وألقى السفير التونسي في لبنان د. كريم بودالي كلمة أشار في مستهلّها إلى الظروف الصعبة التي تواجه تونس والمنطقة، لافتاً إلى أنّ تونس حقّقت خطوات مهمة في المجال السياسي، لكنها تواجه نفس التحديات التي تواجهها دول المنطقة، وأخطرها تحدّي الإرهاب الذي نعمل على مقاومته بالتعاون مع الأشقاء. وقال: نتمنى أن تكون السنة الجديدة سنة خير ونماء للمنطقة العربية كلها، وأن نتجاوز الصعوبات، ونتّحد في مواجهة الإرهاب الذي يضرب كلّ المنطقة.-انتهى-

——–

المطارنة الموارنة: المدخل الى الحوار بانتخاب رأس للدولة

(أ.ل) – عقد المطارنة الموارنة اجتماعهم الشهري في الصرح البطريركي في بكركي، برئاسة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونا كنسية ووطنية.

وأصدر المجتمعون بعد الاجتماع بيانا، اذاعه أمين سر البطريركية الاب رفيق الورشا، بيانا، جاء فيه:

1 – يستقبل الآباء بكثير من الرجاء سنة 2016، عل الرب يمن علينا بالسلام الذي تشعر بحاجة ماسة إليه شعوب العالم، وبصورة خاصة شعوب منطقتنا، بعدما شهدت، خلال السنة المنصرمة، تفجر العديد من الأزمات والحروب، وسقوط الكثيرين من الأبرياء. وهم يضمون صوتهم إلى صوت قداسة البابا فرنسيس الذي ذكر العالم، في رسالته الأخيرة ليوم السلام العالمي، بأن السلام لا يتم من دون الخروج من اللامبالاة إلى التضامن البشري، وبأن الشرط الأساسي لبناء هذا التضامن هو الحوار. وكم نحن في حاجة في هذا الشرق الى لغة الحوار الأصيل، لأن الأزمات والحروب هي في الغالب وليدة فقدان الثقة التاريخية بين مكوِنات المجتمعات.

2 – لذلك يشجع الآباء قيام حوار جدي على مستوى القضية الفلسطينية، لعل دماء الأبرياء التي تسفك كل يوم، تكون صوتا صارخا في ضمائر المسؤولين، يدعو الى قيام حوار جدي يستكمل المساعي السابقة، حول حق الفلسطينيين في دولة تجمع شمل العائلة الفلسطينية المبعثرة، وتوفر حيزا من الثقة لدى مواطنيها، وتعزز الكرامة الإنسانية وحقوقها. علما أن حل القضية الفلسطينية هو المدخل إلى حل كل أزمات المنطقة.

3 – والحوار لا بد من أن يعلو صوته على صوت المدفع في سوريا والعراق واليمن، وغيرها من البلدان العربية المهددة بانتشار الفوضى فيها، والتي تعيش صراعات مفتوحة الى أجل غير محدد، إذ وحده الحوار يمكنه أن يضع حدا لهذه الصراعات، ويجد لها حلا سياسيا، بدلا من الحسم العسكري الهدام، في ظل سياسات دولية تسهم في إطالة مدى الحروب والنزاعات ما أمكن.

4 – ولا بد من أن يأخذ الحوار أيضا طابعا خاصا في الغرب، بعد الجو الذي ساد هناك خلال السنة المنصرمة. فهذا الجو يتطلب حوارا يزيل عن الوضع القائم طابع صراع الحضارات، ويطلق الشروع بسياسات تفاعل تتطابق وحقيقة التداخل الحضاري الحاصل. وهنا يشدد الآباء على أهمية دور لبنان كمختبر للتعايش، وعلى إسهامه في ورشة الحوار هذه، انطلاقا من تجربته التاريخية على هذا الصعيد.

5 – ولبنان بدوره يحتاج إلى حوار عميق، بسبب من الأزمة السياسية التي تفكك الدولة، والتي لم يعد ينطلي على أحد ما يعتمل فيها من عناصر هي امتداد للصراع القائم في المنطقة. أما المدخل الى هذا الحوار فيكون بالتقيد بأحكام الدستور والميثاق الوطني في انتخاب رأس للدولة، ما يحصنها في وجه الانهيار الذي يهددها. فاستمرار الإبطاء في إتمام هذا الواجب الدستوري، يفسح في المجال لتفسيرات لا تقف عند حد التأزم السياسي والصراع بين فريقين، بل تصل إلى حدود التساؤل عن مرامي هذه الأزمة، في ما يتعلق بمستقبل الجمهورية ومصيرها. ولا يعتقد الآباء بأن لأحد مصلحة في اللعب بمصير الجمهورية، في هذه المرحلة المصيرية من تاريخ المنطقة والعالم. ولذلك لا بد من التعامل بجدية مع أي مبادرة في هذا الشأن.

6 – أمام ما خلفته السنة المنصرمة من قضايا حيوية وحياتية متراكمة ومجمدة، ينبغي على السلطة الإجرائية أن تتحمل مسؤولية العمل الجدي والمنتج، بعيدا عن التجاذبات السياسية. فالخير العام يحتم على هذه السلطة التقيد بما يمليه عليها، مع التمييز الصريح بين متطلبات المسؤولية والخيارات السياسية.

ويحيي الآباء الجيش والقوى الأمنية على الإنجازات التي يقومان بها، إن على مستوى السهر على الحدود، والوقوف في وجه الإرهاب، أو على مستوى ضبط الجريمة والتهريب والخطف وغيرها.

7 – بالأمس احتفلت الكنيسة بعيد “الظهور الإلهي” ومعمودية الرب يسوع على يد يوحنا المعمدان. وهو بنزوله في مياه الأردن، “بارك العناصر وبعث فيها النور الإلهي”، كما تقول صلواتنا الليتورجية. فلنترك لهذا النور ولهذه البركة أن يقودا تفكيرنا وخطواتنا في هذه السنة الجديدة، فبالنور يحيا الإنسان وبغير نور لا هدى، وبالبركة يعمل الإنسان ومن دون بركة لا قيام لخير حقيقي.-انتهى-

——–

tamam salam

سلام التقى جريج وشهيب ووفدا من أهالي العسكريين المخطوفين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام عصر اليوم في السراي الحكومي، وزير الاعلام رمزي جريج، وجرى البحث في شؤون تتعلق بوزارته.

واستقبل أيضا وزير الزراعة أكرم شهيب، وتناولا التطورات العامة في البلاد.

كذلك التقى الرئيس سلام في حضور الامين العام للمجلس الاعلى للدفاع اللواء محمد خير، وفدا من أهالي العسكريين المخطوفين لدى تنظيم “داعش”.-انتهى-

——-

الرابطة المارونية رحبت برد مراجعة الطعن بقانون استعادة الجنسية:

مصلحة لبنانية عليا في ربط لبنان المقيم بلبنان الانتشار

(أ.ل) – صدر عن المجلس التنفيذي للرابطة المارونية البيان الاتي:

ترحب الرابطة المارونية بالقرار الصادر عن المجلس الدستوري والقاضي برد مراجعة الطعن بقانون إستعادة الجنسية للمتحدرين من أصل لبناني وترى في إقرار هذا القانون مصلحة لبنانية عليا في ربط لبنان المقيم بلبنان الانتشار.

إن الرابطة المارونية، التي ناضلت ابتداءً من العام 2003 عبر مجالسها التنفيذية المتعاقبة وبمواكبة من النائب نعمة الله ابي نصر، ترى في إصدار هذا القانون الذي يعيد الى اللبنانيين المنتشرين حقهم في جنسيتهم الام مع كامل الحقوق السياسية إقتراعاً وترشحاً وإنتخاباً هو إنجاز يحتم على مجلس الوزراء الاسراع في إصدار مراسيم تنظيمية تؤول الى تنفيذ هذا القانون.-انتهى-

——-

nabih berri

المشنوق بعد لقائه بري: رغبة الرئيس الحريري التهدئة

وليس التصعيد في مسألة الحوار

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة وزير الداخلية نهاد المشنوق وعرض معه للاوضاع العامة.

وقال الوزير المشنوق بعد اللقاء : تشاورت مع دولة الرئيس بري في ثلاثة موضيع : الموضوع الاول يتعلق بالانتخابات البلدية ، والثاني يتعلق بالحوار، والموضوع الثالث يتعلق بتفعيل العمل الحكومي .

بطبيعة الحال من موقع مسؤوليته الوطنية ، فقد اكد دولته على اهمية تفعيل العمل الحكومي ، وعلى ضرورة الحوار رغم كل العواصف الكلامية التي نمر بها ، واكد ان الحوار هو الوسيلة الوحيدة التي يجب دائماً ان نرجع اليها رغم كل الظروف المحيطة بنا سواء داخل لبنان او خارجه . وانشاء الله من الان الى يوم الاثنين المقبل يكون الجو ايجابي ويسمح باتمام الحوار ، لان رغبة الرئيس الحريري ايضا هي رغبة تهدئة وليس رغبة تصعيد في مسألة الحوار . اما بالنسبة للانتخابات البلدية ، فقد بدأت مشاوراتي مع دولته وساستكملها مع القيادات السياسية الرئيسية الاخرى في موضوع الانتخابات البلدية التي يصادف موعدها في شهر ايار المقبل .وان الاتجاه الحقيقي والطبيعي والاساسي ان تجري الانتخابات البلدية في موعدها انشاءالله.

ثم استقبل الرئيس بري عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والمشرف على الساحة الفلسطينية في لبنان عزام الاحمد والسفير الفلسطيني اشرف دبور وامين سر حركة فتح في لبنان فتحي ابو العردات بحضور عضو المكتب السياسي لحركة “امل” محمد جباوي .

وقال الاحمد بعد اللقاء : تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري ونقلت له تحيات القيادة الفلسطينية وفي مقدمها الرئيس ابو مازن . نحن حريصون على استمرار التنسيق والتعاون في المجالات كافة بين القيادة الفلسطينية والقيادة اللبنانية . وقد وضعت دولته في صورة الاوضاع التي تعيشها الاراضي الفلسطينية المحتلة وخصوصاً الوضع في مدينة القدس في ظل تصاعد الهبّة الشعبية الفلسطينية التي تتصدى لقوات الاحتلال ولعصابات الصهاينة وعصابات المستوطنين التي تلاقي دعم ورعاية اليمين الاسرائيلي برئاسة نتنياهو . وكذلك تصدي الشعب الفلسطيني لاعمال الاستيطان ومحاولات التغيير الديمغرافي سواء في القدس عاصمة الدولة الفلسطينية او في بقية مناطق الضفة الغربية .

اضاف: كما عرضنا للوضع السياسي في ظل جمود الجهود لتحريك عملية السلام على الصعيد الفلسطيني – الاسرائيلي وحرصنا على التحرك بالتنسيق مع اشقائنا العرب لعدم ابقاء وضع القضية الفلسطينية في حالة الجمود . كما ناقشنا مع دولته اوضاع اللاجئين الفلسطيني في مخيمات لبنان الذين هم ضيوف على الدولة اللبنانية وعلى الشعب اللبناني . وعبّر دولته عن ارتياحه لحجم التنسيق بين منظمة التحرير بمختلف قواها وفصائلها والقيادة الفلسطينية مع الجهات اللبنانية المعنية سواء قيادة الجيش او الاجهزة الامنية اللبنانية وايضاً على المستوى السياسي مع الحكومة اللبنانية من اجل المحافظة على الهدوء والسلم وعدم استغلال المخيمات الفلسطينية لتهديد السلم الاهلي في لبنان . وجرى الاتفاق على استمرار هذا التنسيق بكل اشكاله حتى يكون لبنان آمناً مستقراً ويخرج من كل دوائر المؤامرات التي تحاك ضده لتهديد وحدته واستقراره السياسي والامني .

ثم استقبل الرئيس بري نقابة المحامين في بيروت برئاسة النقيب انطونيو الهاشم ومشاركة عدد من النقباء السابقين وبحضور مسؤول المهن الحرة في حركة “أمل” سامر عاصي ورئيس دائرة المحامين في الحركة مصطفى قبلان.

وتوجه النقيب الهاشم بكلمة للرئيس بري خلال اللقاء قال فيها : ما يحملنا اليك يا دولة الرئيس، ليس فقط الموقع السامي الذي تتبوؤونه عن جدارة واستحقاق منذ ردح من الزمن . ولننقل اليكم محبة زملائكم المحامين الذين يقدرون شخصكم، وليس فقط لنضعكم في اجوار الديموقراطية التي خيمت على الجمعية العامة التي شرفتنا واختارتنا لقيادتها ، وهو دور ديموقراطية طالما شجعتم عليه ، ينسجم ويتماشى مع تاريخ نقابة المحامين التي طالما تبادلتم واياها المحبة، بل لنقف الى جانبكم في هذه الحقبة الدقيقة من عمر الوطن ولنثمن الدور الريادي الذي تضطلعون به وهو دور اسمح لنفسي ان اسميه دوراً خلاصياً .

الامال الكبيرة معقودة عليكم يا دولة الرئيس، “وعلى قدر أهل العزم تأت العزائم” كثيرون ممن يمتهنون السياسة هم في غياب ، اما انتم فحضوركم ساطع ودائم . فنحن نفخر بأنكم المحامي الاول عن كل لبنان ، ولطالما كانت نقابة المحامين الرافد الاساس لكبار هذا الوطن . ان وطنا يسلم امانة السلطة ومقاليد الحكم الى رعيل من المحامين الكبار ، والتاريخ شاهد ، لم يكن ولن يكون فيه القانون شهيداً وضحية .

فيا دولة الرئيس اعود الى قول الشاعر:

“نقل فؤادك حيث شئت من الهوى                     ما الحب الا للحبيب الاول

كم منزل في الارض يألفه الفتى                         وحنينه أبداً لاول منزل”

نقابة المحامين ما زالت بحاجة اليكم ، الى حكمتكم ، الى رعايتكم ، لنعمل معا في سبيل اعلاء شأن المهنة ولندافع معاً عن حقوق المحامين وكرامتهم .

وبعد الزيارة قال الهاشم ايضاً: جئنا لنهنأ دولته بالاعياد ولنشكره لتهنئته لنا بانتخابنا، ونقابة المحامين حريصة على محبة دولة الرئيس ونعتبره المحامي الاول عن الوطن ككل، وليس هناك من جميل للنقابة على دولته بل هي بحاجة له ولحكمته. وقد طالبنا بأمور عديدة نأمل ان تتحقق .

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري برقية من رئيس المجلس الشعبي الوطني الجزائري محمد العربي ولد خليفة مهنئاً بحلول العام الجديد في وقت سابق، نقل النواب بعد لقاء الأربعاء النيابي أمس عن الرئيس نبيه بري حول إعدام السلطات السعودية الشيخ نمر النمر قوله: من ناحية شخصية شكل لي الإعدام صدمة.

وفي السياسة حفر عميقاً وما لحقه في داخل المملكة وخارجها لبنانياً وعربياً وإقليمياً وخاصة إسلامياً، والعياذ بالله. فهل يبقى لبنان كإبن لبون لا ظهراً فيركب ولا ضرعاً فيحلب؟

كما نقل النواب عنه أنه في ظل التحديات الخطيرة التي تشهدها المنطقة المطلوب أن نسعى جميعاً الى ما يعزز استقرارنا الداخلي ويحصن بلدنا مجدداً التأكيد بأنه هناك حاجة ملحة لتفعيل مؤسساتنا من أجل متابعة ومعالجة قضايا الناس.

وقال: حتى لو كان رئيس الجمهورية سيحصل بعد 15 يوماً مثلاً علينا تفعيل عمل الحكومة فكيف إذا كان هذا الإستحقاق بات اليوم في الثلاجة.

وكان استقبل النواب السادة: حسن فضل الله، علي عمار، نوار الساحلي، بلال فرحات، علي المقداد، وليد سكرية، اميل رحمة، قاسم هاشم، علي بزي، هاني قبيسي، عبد المجيد صالح.

واستقبل الرئيس بري بعد الظهر وزير الصحة الإيراني الدكتور حسين هاشمي والوفد المرافق والسفير الإيراني في لبنان محمد فتحعلي بحضور رئيس مكتب الصحة المركزي في حركة “أمل” حسان جعفر.

وفي مستهل تصريحه بعد اللقاء عايد الوزير الإيراني المسيحيين في لبنان وايران والعالم بعيد ميلاد السيد المسيح وقال: تشرفنا بلقاء دولة الرئيس بري ونقلنا له تحيات رئيس مجلس الشورى الإسلامي وفخامة رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وتحدثنا حول العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك خصوصاً في ما يتعلق بالصحة والوقاية من الأمراض وسبل النهوض بالعلاقات خصوصاً بين الصناعيين المعنيين بإنتاج الأدوية والأجهزة الطبية. وأضاف: إن الجمهورية الإسلامية حققت إنجازات كبيرة في مجال إنتاج الأدوية والتجهيزات الطبية، وخلال عقدين من الزمن لم نكن بحاجة إلى إيفاد أي مريض الى الخارج لتلقي العلاج. واستقبلنا ونستقبل العديد من المواطنين من خارج إيران لتلقي العلاج. وتقوم الجمهورية الإسلامية بانتاج ما يربو على تسعين بالمئة مما تحتاجه من الأدوية. وهناك حوالي مئتي ألف طالب جامعي يتلقون دراساتهم العليا في مختلف العلوم الطبية في ايران وأن عدداً منهم ومن خريجي الجامعات هم من أخوتنا من لبنان وهذا ما يبعث على الفخر والإعتزاز.

وكان لدينا لقاءان مع وزيري الصحة والصناعة اللبنانيين وتطرقنا الى تفعيل أوجه التعاون الثنائي، ومنها التعاون بين القطاعات الخاصة في البلدين. ونأمل أن نشهد في المستقبل القريب تصدير الأدوية والتجهيزات الطبية من ايران الى لبنان الشقيق، ونشهد سوقاً نشطة في لبنان لمثل هذه البضائع، ونحن مستعدون أيضاً لفتح الآفاق الرحبة للشركات اللبنانية الفاعلة في مجال إنتاج الأدوية والتجهيزات الطبية.

ورداً على سؤال حول التوتر الحاصل بعد إعدام الشيخ نمر النمر قال: اعتقد أن إعدام السعودية لأحد علماء الدين قد شُجب من قبل الأسرة الدولية بشكل كامل. وكل الحكومات في العالم نددت بهذه الممارسة التي قامت بها السلطات السعودية بإعدام الشيخ النمر واستشهاده. وتعلمون أن هناك مسلمين يعيشون بالعربية السعودية ولهم حق الحياة وحق التعبير عن الرأي في بلدهم، حيث أن التعبير عن الرأي ليس جريمة، ولا يمكن قطع رأس شخص بسبب انتقاده لشيء ما، وقد كان حراً كبقية الأحرار في العالم. هذا السلوك كان خاطئاً وفي غير محله ويشبه الممارسات الإرهابية التي نشهدها في المنطقة. وهذه الأزمة نعتبرها أزمة مفتعلة تقع مسؤوليتها على فاعليها، وان أبناء المنطقة يعارضون هذا النوع من الفتن التي يريد البعض إثارتها كما هو الحال بالنسبة لأبناء إيران ولبنان الأعزاء الذين يعارضون ويواجهون أي شكل من أشكال الفتن وكل ما يعيق تقدمهم ورقيهم.

ثم استقبل الرئيس بري مدير شؤون الشرق الأوسط في الخارجية الألمانية أندرياس كروكر والسفير الألماني في لبنان مارتن هوت بحضور المستشار الإعلامي علي حمدان وجرى عرض للأوضاع الراهنة.-انتهى-

——-

rashid dirbas

درباس: مجلس الوزراء قد ينعقد الاسبوع المقبل

(أ.ل) – رجح وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس في حديث لمصدر إعلامي أن تعقد جلسة مجلس الوزراء الاسبوع المقبل، متوقعا “ان يوزع جدول اعمالها اليوم إلا اذا حدث ما هو غير متوقع”، ومشيرا الى “أن جدول الاعمال سيكون غير خلافي يتعلق بمصالح الناس وبأمور لا تحتمل التأجيل كبداية لعمل مجلس الوزراء”.

وفي ملف النفايات لفت درباس الى “ان الموضوع أصبح في خواتيمه، وان الامور اللوجستية ستنتهي الاسبوع المقبل.

وأشار درباس الى أنه على الرغم من التوتر والصوت العالي بين حزب الله وتيار المستقبل الا “ان جلسات الحوار لم تلغ”، معتبرا “انه يجب ان يسود الود اصواتهم ويتم طرح الاقتراحات التي تؤدي الى تقريب وجهات النظر”.-انتهى-

——-

botros harb

حرب حول 2769 مليارا إلى الخزينة العامة عن العامين 2013 و2014

(أ.ل) – أصدر وزير الإتصالات بطرس حرب قرارا بتاريخ 31/12/2015 رقمه 898/1 أعطى بموجبه الخزينة العامة مبلغ 2769000000000 ل.ل.(فقط لا غير) يمثل رصيد المساهمة المقررة للخزينة العامة في موازنة الإتصالات لعامي 2013 و 2014.-انتهى-

——–

 

حمادة نبه الى أي هفوة قد يرتكبها من سيمثل لبنان في اجتماع وزراء الخارجية العرب

(أ.ل) – أعرب النائب مروان حماده عن “ثقته بأن اللبنانيين في غالبيتهم الساحقة متضامنون مع المملكة العربية السعودية ومع الدول والشعوب العربية في مواجهتهم العدوان الفارسي الزاحف منذ أعوام على أرضهم ومؤسساتهم ومعتقداتهم”.

اضاف بعد زيارة قام بها الى السفير السعودي في بيروت علي عواض العسيري، “ان آخر من يحق له التحدث عن حقوق الانسان وعن احترام القوانين الدولية، هي الدول والتنظيمات التي لم تتوقف منذ عقدين وأكثر عن بث سموم الفرقة وزرع الفتنة والقيام بالاعمال الاجرامية الفردية والجماعية، مستهدفة كل ما هو عربي”.

وتابع حماده “أما بالنسبة الى لبنان فسيبقى حريصا على علاقته مع الشقيقة الكبرى السعودية التي تحتضن أبناءه من كل الفئات والطوائف بروح من الاخوة والترحيب. وهي مستمرة في هذا النهج، رغم الاساءات الكلامية والعدوانية من ايران وأدواتها، والمرفوضة كليا”.

وختم “أغتنم مناسبة إجتماع وزراء الخارجية العرب لتنبيه الحكومة، رئيسا وأعضاء، الى أي هفوة قد يرتكبها من سيمثل لبنان في هذا الاجتماع”.-انتهى-

——-

 

حوري: حزب الله يريد القضاء على الحوار وعلى مؤسسات الدولة

(أ.ل) – رأى النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان ما قاله رئيس “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد والنائب نواف الموسوي تجاوز كل الحدود وكل قواعد التخاطب، وما قيل لا يفيد منطق الحوار ولا منطق التواصل بين مجموعتين سياسيتين، لذلك نحن الآن في مرحلة نقاش داخلي وفي مرحلة إعادة تقييم”.

اضاف “نحن نعلم تماما أن حزب الله يريد القضاء على الحوار وعلى مؤسسات الدولة، وأنه ينفذ أجندة إيرانية تستطيع أن تستفيد من أي تراجع في منطق الدولة، كلما تراجعت الدولة إحتل مكانها وفرض سيطرته مكانها”، مؤكدا “أن الحوار لا يمكن أن يكون من طرف واحد والطرف الآخر يعمل على القضاء على فرص الحوار، لذلك نحن الآن في مرحلة نقاش حقيقي وجاد لبحث فوائد إستمراره وسنتخذ القرار المناسب قبل جلسة الحوار”.-انتهى-

——-

hassan nasrullah

نصر الله عرض التطورات مع وزير الصحة الايراني

(أ.ل) – إستقبل الأمين العام لـ”حزب الله” السيد حسن نصر الله وزير الصحة الايراني حسن هاشمي والوفد المرافق، في حضور السفير الايراني محمد فتحعلي ومندوب “حزب الله” في طهران عبد الله صفي الدين.

وجرى عرض لآخر الاوضاع والتطورات في المنطقة.-انتهى-

——–

images[2]

الجيش: طائرتا تجسس تابعتان للعدو الإسرائيلي

خرقتا أجواء الجنوب بيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه عند الساعة 10.45، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، بيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 16.30 من فوق بلدة رميش.

ويوم أمس عند الساعة 23.45، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق البقاع الغربي والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 4.45 صباح اليوم من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

 

خليل حمدان: لتحصين لبنان داخليا عبر الحوار

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل خليل حمدان ان “تحصين لبنان داخليا عبر الحوار، هو مهمة وطنية بامتياز، في الوقت الذي تتدافع فيه أسباب الفتنة الطائفية والمذهبية عندما يبرر البعض الارهاب التكفيري”.

وقال خلال احتفال تأبيني في بلدة حاروف – النبطية ان “انعقاد الحوار بات أساسا لإعطاء جرعة أمل للمواطن الذي يرزح تحت وزر الأزمات التي قد تتحول في لحظة من اللحظات الى قنابل مؤقوتة قد تنفجر إن لم يهب الحريصون على تعطيل مفاعيلها الكارثية، من هنا فإن عقد جلسات الحوار سواء العامة على المستوى الجامع للمكونات الوطنية أو الثنائية بين الاخوة في حزب الله وتيار المستقبل، لأن الرهان على إزالة جدران العزل بين السياسيين أنفسهم أو عامة الناس هو رهان على اسقاط شعارات التجزئة والفرقة”.-انتهى-

——-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 7/1/2016 البيان الآتي:

بتاريخ 9/ 1/ 2016 ما بين الساعة 11.00 والساعة 12.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية واستخدام المتفجرات.

وبتواريخ 29،20،11،2/ 1/ 2016، ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقتي بحمدون والمديرج، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 4 /1 /2016 ولغاية 15 /1 /2016 ما بين الساعة 8.00 والساعة  14.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة مزرعة حنوش – حامات، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة المتوسطة والصاروخية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من 1/ 1/ 2016 ولغاية 30/3/2016 ما بين الساعة 8,00 والساعة 24,00 ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية يتخللها رمايات بالذخيرة الحية ومتفجرات في حقل تدريب تم رطيبة- العاقورة.

واعتباراً من 30 /11/ 2015 ولغاية 8/1/2016، ما بين الساعة 9,00 والساعة 22,00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، باجراء تمارين تدريبية في حقل رماية مزرعة حنوش – حامات، يتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-

——–

masaref

جمعية مصارف لبنان: الوضع الاقتصادي والمالي والمصرفي تشرين الأول 2015

(أ.ل) – في شهر تشرين الأول 2015، تراجعت مؤشرات القطاع الحقيقي بشكل عام قياساً على الشهر الذي سبق، مع العلم أن عدداً منها – أبرزها الشيكات المتقاصة – سجل بعض التحسن. وقارب عجز ميزان المدفوعات 400 مليون دولار في الشهر العاشر من العام 2015، ليتوسع عجزه إلى أكثر من ملياري دولار لغاية نهاية تشرين الأول 2015 مقابل عجز أدنى لم يتجاوز 900 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2014. أما النشاط المصرفي المعبر عنه بإجمالي موجودات/مطلوبات المصارف التجارية، فازداد بنسبة جيدة بلغت 0.5% بين نهاية أيلول ونهاية تشرين الأول 2015، غير أن نسبة نموه تباطأت قليلاً إلى 3.7% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 مقابل 3.9% في الفترة ذاتها من العام 2014. على صعيد آخر، تجاوزت موجودات مصرف لبنان بالعملات الأجنبية33.2 مليار دولار في نهاية تشرين الأول 2015، ما يشكل دعامة كبيرة للاستقرار النقدي، وبقيت معدلات الفائدة على جميع فئات سندات الخزينة بالليرة مستقرة، في حين عرفت معدلات الفائدة المصرفية بعض التقلبات البسيطة صعوداً أو نزولاً.

أولاً – الوضع الاقتصادي العام

الشيكات المتقاصة

في تشرين الأول 2015، بلغت القيمة الإجمالية للشيكات المتقاصة ما يعادل 6252 مليون دولار مقابل 5738 مليون دولار في الشهر الذي سبق و6317 مليون دولار في تشرين الأول 2014. وقد تراجعت قيمة الشيكات المتقاصة بنسبة 6.9% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014. وتراجع معدل دولرة قيمة الشيكات المتقاصة إلى 73.3% في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2015 مقابل 75.8% في الفترة ذاتها من العام 2014، كما يتبين من الجدول أدناه.

جدول رقم 1

تطور الشيكات المتقاصة في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2012 – 2015

PIC1

حركة الاستيراد

في تشرين الأول 2015، بلغت قيمة الواردات السلعية 1468 مليون دولار مقابل 1434 مليون دولار في الشهر الذي سبق و1724 مليون دولار في تشرين الأول 2014، لتكون الواردات السلعية قد تراجعت بنسبة 15.8% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبق، في حين تراجعت الكميات المستوردة بنسبة 3.2%.

وتوزعت الواردات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت المنتجات المعدنية المركز الأول كالعادة وشكلت حصتها 17.1% من المجموع، تلتها الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (11.4)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (11.1%)، ثم معدات النقل (9.7%)، فمنتجات صناعة الأغذية (7.7%). وعلى صعيد أبرز البلدان التي استورد منها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015، حلت الصين في المرتبة الأولى إذ بلغت حصتها 12.0% من مجموع الواردات، لتأتي بعدها إيطاليا (7.4%)، ثم المانيا (6.8%)، ففرنسا (6.1%)، فالولايات المتحدة الأميركية (5.7%).

جدول رقم 2

الواردات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2012 – 2015

PIC2

حركة التصدير

في تشرين الأول 2015، بلغت قيمة الصادرات السلعية 261 مليون دولار مقابل 243 مليون دولار في الشهر الذي سبق و279 مليون دولار في تشرين الأول 2014، وبذلك تكون الصادرات السلعية قد سجلت تراجعاً بنسبة 10.7% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014.

وتوزعت الصادرات السلعية في فترة كانون الثاني – تشرين الأول 2015 بحسب نوعها كالآتي: احتلت منتجات صناعة الأغذية المركز الأول وبلغت حصتها 16.1% من مجموع الصادرات، تلتها الأحجار الكريمة وشبه الكريمة والمعادن الثمينة (15.2%)، فمنتجات الصناعة الكيميائية (14.0%)، ثم الآلات والأجهزة والمعدات الكهربائية (13.8%)، فالمعادن العادية ومصنوعاتها (10.7%). ومن أبرز البلدان التي صدّر إليها لبنان السلع في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015، نذكر: المملكة العربية السعودية التي احتلت المرتبة الأولى وبلغت حصتها 12.1% من إجمالي الصادرات السلعية، تلتها الإمارات العربية المتحدة (10.6%)، فالعراق (7.5%)، ثم سورية _(7.1%)، فجنوب أفريقيا (6.8%).

جدول رقم 3

الصادرات السلعية في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2012 – 2015

PIC3

الحسابات الخارجية

– في تشرين الأول 2015، بلغ عجز الميزان التجاري 1207 ملايين دولار مقابل عجز قدره 1191 مليون دولار في الشهر الذي سبق وعجز قيمته 1445 مليون دولار في تشرين الأول 2014. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2015، تراجع عجز الميزان التجاري إلى 12195 مليون دولار مقابل عجز أعلى بلغ 14660 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام الذي سبق.

– في تشرين الأول 2015، سجلت الموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي والمؤسسات المالية تراجعاً قيمته حوالي 396 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة 122 مليون دولار في الشهر الذي سبق وتراجعها بحوالي 566 مليون دولار في تشرين الأول 2014. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2015، تراجعت الموجودات الخارجية الصافية بحوالي 2166 مليون دولار، مقابل تراجعها بقيمة أدنى بلغت 868 مليون دولار في الفترة ذاتها من العام 2014.

قطاع البناء

– في تشرين الأول 2015 تراجعت مساحات البناء المرخص بها لدى نقابتي المهندسين في بيروت والشمال إلى 904 آلاف متر مربع (م2) مقابل 1087 ألف م2 في الشهر الذي سبق و1104 آلاف م2 في تشرين الأول 2014. وبذلك، تكون تراخيص مساحات البناء قد سجلت تراجعاً نسبته 11.9% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

جدول رقم 4

تطور مساحات البناء المرخص بها في الأشهر العشرة الأولى من السنوات 2012 – 2015

PIC4

– في تشرين الأول 2015، بلغت قيمة الرسوم العقارية المستوفاة عبر مختلف أمانات السجل العقاري 72.3 مليار ليرة مقابل 65.7 مليار ليرة في الشهر الذي سبق و80.8% ملياراً في تشرين الأول 2014. وتراجعت هذه الرسوم بنسبة 11.1% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه.

– على صعيد كميات الإسمنت المسلمة، فقد بلغت 494 ألف طن في تشرين الأول 2015 مقابل حوالي 463 ألف طن في الشهر الذي سبقه و472 ألف طن في تشرين الأول 2014. وتراجعت كميات الإسمنت بنسبة ملحوظة بلغت 12.3% في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 قياساً على الفترة ذاتها من العام 2014.

قطاع النقل الجوي

في تشرين الأول 2015، بلغ عدد الرحلات الإجمالية من وإلى مطار رفيق الحريري الدولي 5866 رحلة، وعدد الركاب القادمين 264940 شخصاً والمغادرين 303531 شخصاً والعابرين 7041 شخصاً. وعلى صعيد حركة الشحن عبر المطار في الشهر العاشر من العام 2015، بلغ حجم البضائع المفرغة 4748 طناً مقابل 3042 طناً للبضائع المشحونة. وقد ارتفعت كل من حركة القادمين بنسبة 9.4% وحركة المغادرين بنسبة 10.0% وعدد الرحلات بنسبة 6.0% وذلك في الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الذي سبقه في حين تراجعت حركة شحن البضائع عبر المطار بنسبة 2.1%.

جدول رقم 5

حركة مطار رفيق الحريري الدولي وحصة “الميدل ايست” منها في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2014-2015

PIC5

حركة مرفأ بيروت

في تشرين الأول 2015 بلغ عدد البواخر التي دخلت مرفأ بيروت 150 باخرة، وحجم البضائع المفرغة فيه 595286 طناً والمشحونة 110826 طناً، وعدد المستوعبات المفرغة 22842 مستوعباً. وفي الأشهر العشرة الأولى من العام 2015 وبالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2014، تراجع كل من عدد البواخر بنسبة 10.9% وحجم البضائع المفرغة بنسبة 3.3%، في حين ارتفع كل من حجم البضائع المشحونة بنسبة 10.1% وعدد المستوعبات المفرغة بنسبة 3.6%.

بورصة بيروت

في تشرين الأول 2015، كانت حركة بورصة بيروت ضعيفة، إذ بلغ عدد الأسهم المتداولة 3521768 سهماً قيمتها الإجمالية 28.4 مليون دولار مقابل تداول 10044627 سهماً قيمتها الإجمالية 96.1 مليون دولار في الشهر الذي سبق (6765726 سهماً بقيمة 49.6 مليون دولار في تشرين الأول 2014). وانخفضت قيمة الرسملة السوقية إلى 10886 مليون دولار مقابل 11023 مقابل دولار في نهاية الشهرين المذكورين على التوالي (11269 مليون دولار في نهاية تشرين الأول 2014).

وفي تشرين الأول 2015 استحوذ القطاع المصرفي على نسبة 81.7% من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في بورصة بيروت، مقابل 17.4% لشركة سوليدير بسهميها “أ” و”ب” و1.0% للقطاع الصناعي. وعند مقارنة حركة بورصة بيروت في الأشهر العشرة الأولى من العامين 2014 و2015 يتبين الآتي:

– انخفاض عدد الأسهم المتداولة من 82.5 مليون سهم إلى 64.5 مليوناً.

– انخفاض قيمة التداول من 566.8 مليون دولار إلى 538.9 مليوناً.

——

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *