الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 19 تشرين أول 2015 العدد 3020

نشرة الإثنين 19 تشرين أول 2015 العدد 3020

ghassan ghuson (1)

غصن عرض الوضع النقابي العربي مع رئيس الاتحاد العربي للصحة

ورئيس نقابة التعليم في مصر

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بتاريخ اليوم الإثنين 19/10/2015 البيان التالي:

استقبل بعد ظهر اليوم رئيس الاتحاد العمالي العام السيد غسان غصن والأمين العام السيد سعد الدين حميدي صقر في مقر الاتحاد – كورنيش النهر الدكتور سر الختم الأمين عبد القادر محمد – الأمين العام للاتحاد العربي للعاملين بالصحة – رئيس النقابة العامة للمهن الطبية والصحية في السودان الشقيق وقد حضر الاجتماع وفد من الاتحاد الصحي في لبنان برئاسة السيد توفيق المدهون.

يحضر الوفد إلى لبنان في إطار مشاركته في الندوة المتخصصة حول المستشفيات الحكومية التي ينظمها الاتحاد الصحي في لبنان بالتعاون مع منظمة العمل الدولية ابتداءً من صباح يوم غد الثلاثاء بتاريخ 20/10/2015.

وكان رئيس الاتحاد وأركان هيئة المكتب قد استقبلوا نهاية الأسبوع الماضي الأستاذ النقابي هشام عبد الحميد – رئيس النقابة العامة للتعليم في جمهورية مصر العربية.

جرى في الاجتماعين استعراض الوضع النقابي العربي من مختلف جوانبه وأهمية التنسيق بين الاتحادات المركزية والقطاعية في إطار تعزيز وتطوير الاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب فضلاً عن تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدان.-انتهى-

———

images[2]

قيادة الجيش: توقيف السوري محمد حماده درويش في عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/10/2015 البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات على طريق عام بلدتي اللبوة – عرسال، السوري محمد حماده درويش، للاشتباه بانتمائه إلى إحدى المجموعات الإرهابية، ومشاركته في القتال ضدّ قوى الجيش في أوقات سابقة.

تم تسليم الموقوف إلى المرجع المختص وبوشر التحقيق معه.-انتهى-

———

mustafa hamdan

العميد حمدان دان السلاح الميليشياوي المتفلت

(أ.ل) – لفت أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان في بيان الى “الحزن الكبير على رحيل الوزير والنائب السابق الياس سكاف، من قبل كل اللبنانيين من جميع الأطياف السياسية والدينية والإجتماعية”، منتقدا “رفع اعلام القوات اللبنانية بالقرب من نعشه”، ومشيرا الى “السلاح المليشياوي المتفلت”.

وتساءل حمدان “هل يعقل أن يشاهد قاضيا في المحكمة العسكرية على شاشات التلفزة المظاهر الميليشياوية المسلحة ويستمر في اعتقال وارف سليمان وبيار حشاش بتهمة اهانة قوى الأمن الداخلي والتعدي على الأملاك العامة والخاصة؟”.-انتهى-

———

nabih berri

بري احيا الليلة الخامسة من عاشوراء في المصيلح

(أ.ل) – احيا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري الليلة الخامسة من ليالي عاشوراء بمجلس عزاء اقيم في قاعة ادهم خنجر في المصيلح، بحضور رئيس المكتب السياسي لحركة “أمل” جميل حايك ممثلا بري، عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب هاني قبيسي، وزير الخارجية السابق فوزي صلوخ، مفتي بعلبك الشيخ خليل شقير، مدعي عام الجنوب رهيف رمضان، رئيس جمعية تجار صيدا علي الشريف، رئيس نقابة الصناعات الغذائية في لبنان منير البساط، قيادات امنية وعسكرية واعضاء من المكتب السياسي والهيئة التنفيذية في حركة أمل ومسؤولي الاقاليم في الحركة ولفيف من العلماء وفعاليات بلدية واختيارية وحشود شعبية من مختلف المناطق.

استهل المجلس بآي من الذكر الحكيم للمقرئ السيد اسماعيل يونس القى بعدها شقير كلمة عرض في مستهلها “القيم السمحاء التي يدعو اليها الله في رسالته السماوية قيم الاستقامة والعدالة والتلاقي”، معتبرا ان “الثورة الحسينية كانت اول مسمار في نعش امبراطورية الظلم والجور”، متسائلا “كيف ان العرب والمسلمين يتلهون بذبح بعضهم البعض في حين تمعن اسرائيل فتكا وارهابا بحق فلسطين ومقدساتها”، مؤكدا ان “كربلاء كانت من اجل استمرار الإسلام”، داعيا الى “الاقتداء بقيم الثورة الحسينية وقائدها الامام الحسين”.

واختتم شقير كلمته ب”التأكيد على ان الإمام الحسين هو لكل المسلمين ولكل الاحرار في العالم”.

واختتم المجلس بالسيرة الحسينية للشيخ حيدر المولى.

كما احيت عقيلة رئيس مجلس النواب السيدة رندى عاصي بري المناسبة العاشورائية بمجلس عزاء اقامته في دارتها في المصيلح حضرته عقيلات عدد من الوزراء والنواب وفعاليات نسائية.-انتهى-

——–

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 26 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الإثنين 19/10/2015 البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 10/10/2015 لغاية 19/10/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– تسعة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان الى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– اربعة اشخاص بجرم استعمال مستندات غير عائدة لهم.

– شخصان بجرم تهريب الاشخاص.

– شخص بجرم الدخول خلسة ومخالفة نظام الاقامة.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.

———-

 tamam salam

سلام التقى سفيري الجزائر والصين ودوفريج ووفد نقابة اصحاب المستشفيات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دوفريج وتناول البحث الأوضاع العامة والتطورات.

وبحث الرئيس سلام العلاقات الثنائية مع كل من سفيري الجزائر أحمد بوزيان والصين جيانغ جيانغ.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي، وفدا من نقابة اصحاب المستشفيات الخاصة برئاسة النقيب سليمان هارون.-انتهى-

———

ghazi zaayter

زعيتر تفقد الاعمال على جسر البالما في طرابلس:

الحوار واجب بيننا ومن دون التلاقي لن نحقق الا الخراب

(أ.ل) – تفقد وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر يرافقه رئيس دائرة الإنشاءات في الوزارة منير صبح ورئيس المنطقة الاقليمية لوزارة الاشغال في الشمال المهندس الياس عقل، جسر البالما في طرابلس للاطلاع ميدانيا على الاعمال الجارية فيه، لا سيما وان الجسر كان قد شهد حوادث سير عدة خلال السنوات الماضية مما ادى الى سقوط قتلى وجرحى من المواطنين.

ورأى زعيتر في تصريح خلال الجولة ان “الحوار واجب ولا بد من التلاقى والاحتكام الى العقل”، وقال: “اتاحت لي الفرصة للاطلاع على الاعمال والاشغال الجارية في جسر “ابو حلقة” المعروف بجسر البالما او جسر الموت نتيجة سقوط عشرات الضحايا بين قتلى وجرحى خلال حوادث السير، ومنذ اكثر من 3 – 4 اشهر تمت مراجعتي من قبل الهيئة الشبابية واقدمنا على تلزيم الجسر وان شاء الله بأسرع وقت نكون قد انهينا اعادة تأهيله، ونحن كمسؤولين عن سلامة المواطن والناس لا بد من الاستماع اليهم وتنفيذ قدر المستطاع وضمن الامكانيات المتاحة لنا كل مطالبهم المحقة”.

وردا على سؤال قال: “لا بديل عن الحوار فيما بيننا، ونتمنى ان نحتكم الى عقلنا وارداتنا الطيبة، لان لا بديل لنا عن الحوار بين كل الافرقاء اللبنانيين ومن دون حوار الى اين سنسير وما هو المصير، والمواقف السياسية من هنا وهناك لن توصلنا الى نتائج ايجابية”.

اضاف “طاولة الحوار التي دعا اليها الرئيس نبيه بري كانت طاولة للتلاقي وحل الخلافات والتباين في وجهات النظر، فالازمات كثيرة وهي تتراكم، وعلينا البدء في حلها بدءا من الازمة الاجتماعية، اضافة الى مطالب الحراك الشعبي وازمة النفايات وغيرها. واذا لم نجلس سويا ونتفق، فكيف لنا مواجهة الازمات والمواضيع الخطيرة كالتكفريين واعتداء العدو الاسرائيلس على ارضنا، لذا علينا ان نجتمع ونلتقي ونتخذ القرارات واليوم تترتب علينا مسؤوليات كبيرة بموضوع انتخاب رئيس للجمهورية حتى تكتمل جميع المؤسسات الدستورية وننطلق بالعمل بقانون انتخابي عصري ومثالي يحقق التمثيل الصحيح لكل اللبنانيين”.

وختم “نعتبر كل هذه الامور التي ذكرناها اساسية وبدون التلاقي لن نحقق الا الخراب، “فالحوار لا بد منه لا بل هو واجب بين اللبنانيين”.-انتهى-

———

 خارجية ومغتربين لوغو

باسيل كلف المستشار في السفارة اللبنانية في انقرة الاتصال بالجهات التركية

بشأن ترحيل المصابين وإعادة جثامين ضحايا آل صفوان

basil19-10-2015

باسيل اختتم زيارته إلى إيران:

  ليس هناك من مكان للألعاب السياسية لأنه حينها سندفع نحن والمنطقة الثمن

 (أ.ل) – في إطار المتابعة للمأساة التي لحقت بعائلة صفوان، كلف وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل المستشار في سفارة لبنان في أنقرة ربيع نرش الانتقال إلى مدينة إزمير للوقوف إلى جانب العائلة والاتصال بالجهات الرسمية التركية وإجراء اللازم بشأن ترحيل المصابين وإعادة جثامين الضحايا.

وقد زار المستشار نرش الموقوفين موسى مايز صفوان وماهرمحمد صفوان وأمّن لهما ما يلزم، وزودهما جوازي مرور للعودة إلى لبنان. ومن المتوقع مغادرتهما غداً الثلاثاء أو بعد غد الأربعاء إلى لبنان، وفق ما أبلغتنا السفارة اللبنانية في أنقرة.

كما سيقوم المستشار نرش اليوم بزيارة الموقوف إياد مصطفى صفوان الذي تعذرت زيارته سابقاً بانتظار موافقة السلطات التركية على ذلك.

كما باشرت السفارة في أنقرة إجراء معاملات وثائق وفاة المتوفين السبعة من آل صفوان، وستقوم بإنجاز محاضر نقل الجثامين والاتفاق مع شركة محلية تقوم بما يجب شرعاً وقانوناً وصحياً لنقلها إلى لبنان.

وما يزال إثنان من ركاب المركب مفقودين، وتستمر السلطات التركية بالبحث عنهما.

على صعيد آخر، اختتم وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل زيارته الى إيران بلقائه مساعد وزير الخارجية الايرانية لشؤون الدول العربية وشمال افريقيا حسين أمير عبد اللهيان مع وفد من الخارجية الايرانية، في مقر إقامته في فندق إسبيناس في طهران،

وجرى عرض للعلاقات الثنائية وأوضاع المنطقة لا سيما في لبنان واليمن وسوريا والعراق.

كما شارك الوزير باسيل في حفل عشاء أقامه على شرفه سفير لبنان في ايران فادي الحاج علي، حضره مجموعة من سفراء الدول العربية والأجنبية، والقائم بأعمال السفارة المستشار علي حبحاب وطاقم السفارة.

بعد كلمة ترحيبية للسفير الحاج علي، القى الوزير باسيل كلمة قال فيها:” ان لبنان هو نموذج للتنوع والتسامح والتعايش وهذا الامر هو عكس ما تنادي به داعش. فمعركتنا ضد الارهاب هي معركة وجودية بالنسبة لنا، فإما ان نكون نحن وأما ان تكون داعش، لا خيار ثالث بينهما. ليس هناك من مكان للألعاب السياسية، لانه حينها سندفع نحن والمنطقة الثمن. نشكر الله اليوم ان الأمور تتغير، هناك تحديات حقيقية، والحقيقة يجب ان تقال في الأوقات العصيبة، والحقيقة هي اننا يجب الا نسمح لداعش ان “تلعب” اكثر من ذلك، فهي لا تستعمل “الارض” فقط، إنما تلعب بعقول ملايين الاشخاص  وتستطيع الوصول اليهم، ان كانوا يعيشون في المنطقة او في اميركا اللاتينية او الولايات المتحدة الاميركية …وبإمكان داعش توفير الأدوات  لهؤلاء الاشخاص من أجل إلحاق الاذى بالبشرية.”

اضاف:” اعتقد انه حتى الان نحن نتغاضى عن هذه الحقيقة، لذلك السبب ان الاولوية اليوم هي لهزيمة الارهاب، وبعدها يمكننا معالجة كل المواضيع الاخرى على الرغم من أهميتها. ولمعالجة تلك المواضيع، اذا كنا نؤمن حقاً بالديمقراطية التي هي قيمة مشتركة اخرى نتشارك بها، علينا ان نترك لشعوب المنطقة ولشعب بلدي تقرير ما تريده. ومصر كانت خير دليل على ذلك، ونحن نريد ان ينجح النموذج المصري، وتنجح سوريا ويقرر السوريون مصيرهم، ولا يمكن لأحد منا ان يحل مكان الشعب السوري او الشعب اللبناني. على اللبنانيين ان يختاروا رئيسهم وقادتهم وللسوريين الحق في ذلك ايضاً. ان جميع الدول لديهم واجب تجاه لبنان وسوريا من اجل المشاركة في هزيمة الارهاب. وبعدها يترك لهما الخيار في تقرير مصيرهم، هذا اذا اردنا ان يكون الوضع في المنطقة دائماً ومستداماً، لانه حين تسقط دولة مثل لبنان، لا اعتقد انه سيوجد اي مكان في العالم سيتمكن فيه اشخاص من ديانات مختلفة من العيش معاً.”

وتابع: لقد شهدنا في لبنان التدفق الهائل للنازحين، وهذا الامر يبدأ في أوروبا، وحين حذّرناهم من ان النزوح سيستمر من سوريا الى لبنان اذا لم نتوقف عن تشجيعهم للقيام بذلك، نرى اليوم ان الامر يحصل في تلك الدول من خلال موجات النزوح من سوريا الى الدول المجاورة ومنها الى أوروبا، هذا الامر لن يتوقف أبدا، لذلك علينا التعاون والعمل معاً وعلينا الوقوف مع اي دولة تحارب الارهاب. وكي نتمكن من البقاء في تلك المنطقة وحمل رسالة التسامح، علينا ان نكون قادرين على المقاومة وهزيمة داعش.”

وقال:” انا سعيد بعودة ايران الى حضن المجتمع الدولي، والمساهمة بطاقاتها الإيجابية، واعتقد ان هذه المشاركة الإيجابية ستكون مفيدة لنا جميعاً، عوضاً عن العزلة التي لم تنجح. لقد واجهنا العزلة في لبنان، وكانت السبب في الحرب الأهلية اللبنانية في العام ١٩٧٥، كما شهدناها في العامين ٢٠٠٥ و ٢٠٠٦ حين حاولنا بأشكال عدة عزل بعض الاطراف اللبنانية ولم تنجح، ولم تنجح أبدا مع جماعات او دول. وآمل ان تكون هناك فقط الطرق الديبلوماسية والحوار والتزام فعلي، وان نتعلم من هذه الدروس، كما آمل ان نقف كلنا معاً ضد الارهاب في المنطقة، واطلب منكم ان تقفوا مع بلدي وتدافعوا عنه وعن سوريا وعن كل من يؤمن فعلا بالتعايش لانه السبيل الوحيد للعيش معاً،  من خلال تقبل الاخر على الرغم من الاختلافات.”-انتهى-

——–

alan hakim

حكيم: لوقف مناقصة الميكانيك والعودة إلى مجلس الوزراء لإقرار دفتر الشروط المعدل

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لوزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم الاتي:

أرسل وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم كتابا إلى كل من رئاسة مجلس الوزراء والتفتيش المركزي والمدعي العام في ديوان المحاسبة، مناشدا بوقف مناقصة الميكانيك التي أعلنت عنها إدارة المناقصات في 26 تشرين الثاني 2014 والعودة إلى مجلس الوزراء لإقرار دفتر الشروط المعدل خارج ملاحظات الوزراء. وأهم الحيثيات التي تضمنها هذا الكتاب أن بعض التعديلات التي أدخلتها هيئة إدارة السير على دفتر الشروط بعد إقراره من قبل مجلس الوزراء لم تكن في عداد ملاحظات الوزراء في الجلسة. ومن أبرز هذه التعديلات: إدخال شرط حيازة العارض على ISO 1720 مما قد يسبب بارتفاع كلفة المعاينة. تندرج هذه الخطوة ضمن تعزيز الشفافية في العمل وضمن تطبيق الحوكمة الرشيدة في إدارة المناقصات”.-انتهى-

———

ramzi jreij 

جريج: إذا حكم على مجلس الوزراء بعدم الانعقاد نهائيا فذلك يعني استقالة

(أ.ل) – جدد وزيرالاعلام رمزي جريج في حديث إلى مصدر إعلامي التأكيد على أن “رئيس الحكومة تمام سلام لن يبقى متفرجا على حكومة معطلة”، سائلا “ما جدوى بقاء الحكومة اذا كانت لا تستطيع ادارة شؤون البلد وما جدوى وجودها اذا لم تقم بأي عمل لخدمة المواطنين؟”.

وقال: “ان الرئيس سلام سيتخذ قرارا ربما يكون صعبا، لكنه يحافظ على كرامة الحكومة والوزراء في حال استمر تعطيل الحكومة بالشكل القائم حاليا. إذا حكم على مجلس الوزراء بعدم الانعقاد نهائيا فهذا يعني استقالة والافضل ان يكون الامر قرارا اختيارا من قبلنا”.

وأعرب الوزير جريج عن “اعتقاده بأن ملف النفايات في طريقه الى الحل، وفي حال تلقى رئيس الحكومة الاجوبة التي كان ينتظرها، يمكن عندها توجيه الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء هذا الاسبوع”، متوقعا أن “تحضرها أغلبية مكونات هذه الحكومة”.

ولفت إلى أن “الاهم هو أن تتبع هذه الجلسة جلسات متتالية لحل ملفات حياتية ضرورية متراكمة على طاولة مجلس الوزراء كملف القروض والهبات الميسرة وسوى ذلك من قضايا حياتية”.-انتهى-

———

images16UMP9HW

العماد عون عرض مع سفير مصر الاوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون في دارته في الرابية، السفير المصري في لبنان الدكتور محمد بدر الدين زايد، وعرض معه الاوضاع في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

mhm raed

رعد: لا منفذ لدخول التكفيريين إلى بلدنا وسننتصر عليهم

(أ.ل) – رأى رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد، خلال المجلس العاشورائي في حسينية بلدة صير الغربية – النبطية، ان “الذي حفظ أمن واستقرار لبنان هو الذي دافع عن لبنان بوجه هؤلاء التكفيريين وقطع الطريق عليهم من أن يصلوا لا عبر عرسال ولا عبر جرود القلمون إلى لبنان”، وأضاف: “ثم يأتي من يمن علينا بأنه هو مسؤول عن الأمن بالبلد، وكأنه هو الذي يصنع الأمن”، مؤكدا انه “يوجد في البلد رجال يصنعون الأمن، وتوجد مقاومة بالبلد تحمي أمنه”.

واعتبر رعد أنه “لولا هذه المقاومة ليس هناك من أحد يفكر على المستوى البعيد، لأنهم يفكرون على مستواهم الصغير، في ما نحن نقوم بواجبنا لأننا حين نقاتل هؤلاء إنما نقاتلهم دفاعا عن وجودنا وعن بلدنا، وحيث يتطلب قتالهم ويستلزم حضورنا سنكون حاضرين إنشاءالله، واننا كما هزمنا العدو الإسرائيلي، فإن هؤلاء لن يجدوا مجالا ولا منفذا للدخول إلى مجتمعنا وبلدنا وسننتصر عليهم”.-انتهى-

———

marwan hmade 

حمادة: اتمنى ان نبقى في اللقاء الديمقراطي واحة لحرية الرأي والتعبير

(أ.ل) – قال النائب مروان حماده في تصريح اليوم :”الى صديقي الكبير وحلفائي الاعزاء الذين ربما نقل اليهم تفسير خاطىء لعبارة وردت في خطاب التأبين للواء الشهيد وسام الحسن، اقول انها لم تستهدفهم ابدا كما لم تتضمن كلمات التخاذل والتراجع، واقتصرت على وصف العزلة السياسية لبنانيا وعربيا ودوليا التي تستوجب عودة الرئيس سعد الحريري الى لبنان.

اضاف “أزيد وأقول ان المعركة في لبنان ليست بالتأكيد معي وانا لست، في موقع التأثير لا حوارا ولا حكومة ولا مجلسا على إنجاح أو إبطال التسويات. كل ما اتمناه ان نبقى في اللقاء الديمقراطي كما اراده وليد جنبلاط واحة لحرية الرأي والتعبير”.-انتهى-

———-

nawwaf musawi (2)

النائب فضل الله: نقود معركة الدفاع عن لبنان ووجودنا ومصيرنا

(أ.ل) – دعا عضو “كتلة الوفاء للمقاومة” النائب الدكتور حسن فضل الله الفريق الآخر بأن “يعودوا إلى المنطق الواحد في لبنان، وأن لا يراهنوا على السراب ولا على الدعم والمتغيرات الخارجية، وأن يعملوا مع جميع الأفرقاء على إعادة بناء الدولة وفق آليات وحسابات جديدة تقوم على مبدأ الشراكة الوطنية، لأن الخروج من الشراكة هو خروج من الدستور والطائف ومن المعادلة الداخلية التي لا يمكن لأحد أن يفرض على اللبنانيين تغييرها مهما علا صوته، ومهما توقع أن يأتيه دعم من هنا وهناك”.

وقال النائب فضل الله في احتفال تكريمي أقامه حزب الله لمناسبة مرور أسبوع على استشهاد الأخ المجاهد لامع موسى فارس في حسينية بلدة مارون الراس الجنوبية :” أننا اليوم نقود معركة الدفاع عن لبنان ووجودنا ومصيرنا، وأنه لا يوجد خيار لنا في هذه المعركة إلا الانتصار وتحقيق الإنجاز الذي بدأت معالمه تظهر في الأفق، وهذه المعركة سننتصر فيها كما انتصرنا في المعركة على العدو التكفيري، وهؤلاء التكفيريين ومن معهم ومن دعمهم لن يجدوا لهم في بلدنا موطئ قدم ما دام لدينا مظلّة الحماية التي وفّرتها معادلة الجيش والشعب والمقاومة، ولن يستطيعوا السيطرة على سوريا مهما كان حجم الدول التي تدعمهم، فقد انتهى هذا المشروع، وهو بات يلفظ أنفاسه الأخيرة، ونحن سنكمل عليه في كل مكان يجب أن نتواجد فيه مهما كانت التضحيات من قادة وشهداء ومجاهدين” .

وأشار إلى “أن مجاهدي المقاومة الأبطال يخوضون اليوم حربا كونية دولية مصغّرة تشارك فيها أكثرية دول العالم، ورأس الحربة فيها هم هؤلاء المجاهدون الأبطال والشجعان من أبناء المقاومة وكل القرى الجنوبية الذين يصنعون تاريخا جديدا لأمتنا، فلبنان كلّه اليوم مدين لهؤلاء الشهداء والمجاهدين، ولولاهم لما كان هناك شيء اسمه لبنان، ونحن لا نتكلم خطابا، بل هذه وقائع وحقيقة، لأن لبنان كان مهددا بوجوده لو تمكن هؤلاء التكفيريون من السيطرة على سوريا، ولكنا نحن مهددين بالاقتلاع من هذه الأرض”.-انتهى-

———

 abd allatif daryan

دريان تابع التطورات مع السفير الالماني

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان، سفير المانيا في لبنان مارتن هوت الذي أشار بعد اللقاء “ان الحديث مع سماحته كان مطولا ومكثفاً حول التحديات التي تواجه العالم الإسلامي”، واكد أن لديه ثقة بسماحته وبحكمته في معالجة القضايا اللبنانية، وشدد على “أن التواصل سيستمر مع سماحته للتعاون لما فيه خير البلدين”.

وتمنى المفتي دريان للسفير الالماني التوفيق والنجاح في مهامه الدبلوماسية في لبنان.-انتهى-

———

abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى المطران كوريه

يتيم: عدونا الاسرائيلي يستبيح حرمة المقدسات في فلسطين

فيمعن في قتله الفلسطينيين في ظل صمت عربي ودولي مريب

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان المطران دانيال كوريه الذي وجه اليه دعوة للمشاركة في الاحتفال بالزيارة الرسولية الرسمية الاولى التي يقوم بها الى لبنان في السادس من الشهر المقبل بطريرك انطاكية وسائر المشرق مار اغناطيوس افرام الثاني الرئيس الاعلى للكنيسة السريانية الارثوذكسية في العالم اجمع.

ثم استقبل قبلان الدكتور حسين يتيم وتم البحث في الاوضاع العامة في المنطقة.

اثر اللقاء قال يتيم: “تشرفت اليوم بزيارة الامام قبلان لطلب الدعاء من الصالحين امثاله ان يفرج عن العرب والمسلمين وان يحل الامن والامان في ربوع بلادهم فيتوقف مسلسل القتل والتشريد في بلادنا التي تعيش اياما صعبة جدا، تنذر بالعواقب المريبة وكأننا نعيش كربلاء جديدة يستمر فيها نزيف الدم ليزيدنا فرقة وشرذمة وحقدا، حتى ان عدونا الاسرائيلي الذي يتربص بنا الشر ويحيك لنا المكائد ويستبيح حرمة المقدسات في فلسطين فيمعن في قتله الفلسطينيين في ظل صمت عربي ودولي مريب، فيما نرى قادة العدو الصهيوني يمعنون ليس في قتلنا فحسب انما يضعون الخطط لنقتل بعضنا البعض وللاسف قد نجحوا في كثير من المواقع والمواضع”.

وتابع “كذلك عرضنا للاوضاع الداخلية المقلقة في لبنان التي تستدعي ان نعي المخاطر التي تحيط بنا من جانب، فنواجهها بوحدتنا وتضامننا وتعاوننا على حفظ وطننا من كل شر يهدد امنه واستقراره”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الناقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/10/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 8.00 من يوم أمس خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.15 من فوق بلدة رميش.-انتهى-

——–

hizb kataeb

حزب “الكتائب”: عدم انعقاد مجلس الوزراء هو خضوع لإرادة المقاطعين

(أ.ل) – رأى حزب الكتائب في بيان بعد اجتماعه الاسبوعي برئاسة رئيسه النائب سامي الجميل، أن “المأساة التي عاشتها عائلة صفوان هي نموذج حي لما يعانيه كل لبناني، وتشكل في الوقت نفسه جرس إنذار لكل مسؤول ليعود الى ضميره ويوقف تعطيل المرافق ويسهم في بناء دولة الانسان والحق والرعاية”.

واعتبر أنه “في ظل تدهور الوضع الاقتصادي وتفاقم كارثة النفايات واستحقاق ازمة الاقساط المدرسية والاستحقاقات الاجتماعية والانمائية الأخرى وعبء النزوح السوري مع كل المخاطر الناجمة عنه، يصبح من جهة أولى تعطيل مجلس الوزراء جريمة بحق اللبنانيين يتحمل مسؤوليتها الفريق المقاطع، ومن جهة ثانية عدم الدعوة الى انعقاد جلسات مجلس الوزراء هو خضوع لارادة المقاطعين يتحمل مسؤولياته رئيس الحكومة تجاه اللبنانيين الموجوعين”.

وقال: “بقدر ما يلتزم حزب الكتائب المشاركة في جلسات الحوار يؤكد ان للحوار وظيفته المحددة بتسهيل انتخابات رئاسة الجمهورية، الا انه لا يمكنه ان يشكل بديلا من الحكومة، أو رديفا لها، والا تصبح المشاركة فيه بمثابة المساهمة في تعطيل الحكومة”.

وتساءل: “لماذا لا تشكل الجلسة النيابية العامة المقررة غدا لانتخاب رؤساء وأعضاء اللجان النيابية وأعضاء هيئة مكتب المجلس، دافعا لوقف التعطيل وبالتالي لتأمين نصاب الجلسة المقررة في الحادي والعشرين من الجاري لانتخاب رئيس للبلاد، بعدما طال أمد الفراغ الرئاسي؟”.

وحض حزب الكتائب “جميع الافرقاء على الاستقواء بالوطن والرهان عليه، لا الاستقواء بالخارج والرهان على متغيرات موعودة قد لا تأتي أبدا، وإن أتت فإن أحدا يجب ألا يراهن على حتمية استثمارها في الداخل لمصلحته”، مجددا في هذا الاطار “إيمانه الراسخ بضرورة حياد لبنان وإبعاده كليا عن سياسة المحاور الاقليمية التي لم تجر على البلاد إلا الصراعات والتقاتل الداخلي”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 21 /10 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية الساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: برج الشمالي، البرغلية وزبقين.

واعتباراً من 18 /10 /2015 ولغاية 20 /10 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في مناطق يارين، الجبين وطير حرفا في الجنوب، تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية واستخدام المتفجرات.

واعتباراً من19 /10 /2015 ولغاية 30 /10 /2015، ما بين الساعة 8.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية.-انتهى-

———-

talal hatoum

حاطوم: يمر على لبنان اليوم محن ومآس حذر منها الإمام الصدر

(أ.ل) – رأى المسؤول الإعلامي المركزي لحركة “امل” الدكتور طلال حاطوم خلال احتفال تأبيني في مدينة الهرمل انه “يمر على لبنان اليوم محن ومآس حذر منها الإمام الصدر”، وقال: “سنعيش في عالم تملؤه الذئاب وهي الذئاب تتكالب من حول حدودنا مره بعنوان العدو الإسرائيلي الذي لم نر يوما عدوا غيره لكل اللبنانيين ومرة باسم الإرهاب التكفيري الذي يرتدي لبوس الدين والدين منه براء”.

وقال: “نحمي لبنان لأننا نعرف تماما أن ما يحدث في المنطقة ينعكس بكل صوره على لبنان فلا يظنن احد ان الحرائق المشتعلة من حولنا لن تجد طريقا الى الداخل اللبناني لتشغل فيه حالات الإرباك والتصدع على كل المستويات”.

وأضاف “نحن في حركة امل وحينما يدعو الرئيس نبيه بري الى الحوار على مختلف المستويات والمسميات انما لأننا نعرف تماما حجم المخاطر التي تحيط بنا ونحاول ان نستجمع عناصر القوة الموجودة في وطننا عبر الوحدة الوطنية والعيش المشترك عبر الإلتفاف حول المقاومة والجيش وتشكيل حالة رافضة لكل الهجمات والتحديات التي تواجهنا”.

وتابع “دعونا الى الحوار في اللحظة التي كانت الفتن تهب على المنطقة وتحاول ان تسمم أجوائها، دعونا الى حوار على مستوى المسلمين بين الأخوة في حزب الله والأخوة في تيار المستقبل لكي نلملم كل التداعيات التي تحاول بعض القوى الظلامية الإرهابية التكفيرية ان تصدرها من الخارج الى الداخل اللبناني لأنها كانت ترى فيه مساحة ممكن أن يستثمر عليها لإشعال نار الفتنة المذهبية”.

وأضاف “عندما رأينا ان الوطن يسير بلا رأس وان سدة الرئاسة في لبنان شاغرة لأكثر من سبب ليس اقلها الإختلاف على شكل ومواصفات واسم الرئيس ولأن المجلس النيابي اصيب بشلل التعطيل ولأن الحكومة أصيبت بداء التغيب والإعتكاف والتعطيل دعونا الى حوار وطني يعيد اللحمة الى اللبنانيين ويفتح ثغرا في الجدران المغلقة من اجل التواصل فيما بيننا عبر وضع كل النقاط الخلافية على طاولة حوار نناقشها بجدية وشفافية علنا نصل الى حلول منبثقة من ايماننا الوطني وحرصنا على لبنان بدلا من أن ننتظر التسويات الأتية على جناح الطائرات من الخارج”.

وقال: “تطرق الى ان سوريا الشقيقة تعاني منذ خمس سنوات لكن الإيمان بسوريا عند الرئيس الدكتور بشار الأسد وعند القيادة السورية والجيش والشعب السوري استطاعوا جميعا أن يفشلوا مؤامرة تقسيم المقسم وتفتيت المفتت واضعاف سوريا وكسر هذا القوس المقاوم الممتد من الجمهورية الاسلامية في ايران الى سوريا الى لبنان الى فلسطين المقاومة ننظر اليها اليوم بعين تستحي من النظر، ننظر الى المسجد الأقصى الذي تحوطه قوات الأحتلال الإسرائيلي وتمنع المصلين وتحاول ان تقسمه زمانيا بأنه لا دخل له لا بالإسلام ولا بالمسيحية. ماذا تنتظرون ألا ترون الحرائق تشتعل في كل البلدان التي اصابها رماد ما سمي بالربيع العربي اين هي الأمة العربية والإسلامية مما يجري في الأقصى والاحتلال يستبيح القدس والمقدسات”.

وختم “نحن في لبنان مؤمنون بهذا الوطن انه وطن نهائي لجميع ابنائه ومن هذا المنطلق نمد يدنا نحو كل الشركاء في هذا الوطن من كل الأطياف والمكونات من اجل ايجاد صيغة تمكننا جميعا من اخراج الوطن من ازماته. هذا هو ايماننا في حركة امل وهذا هو الخط الذي انتهجه الرئيس نبيه بري الذي بالأمس وفي مؤتمر جنيف البرلماني اعيد انتخابه مرة جديدة بالإجماع رئيسا للبرلمانات العربية هذه الثقة التي حصل عليها دولة الرئيس ليس لأنه فقط من لبنان وليس لأنه فقط من المقاومين الأشداء وليس لأنه فقط من اخوة الإمام الصدر وفي خط المقاومة ولكن ايضا بحراكه السياسي وحرصه وحنكته واستطاعته في ايجاد الحلول والمبادرة الى السير على رؤوس الرماح من اجل انقاذ الوطن ومن اجل انقاذ المنطقة ايضا”.-انتهى-

——–

samid jeajea

جعجع: لن نقبل بتعبئة مركز الرئاسة بأي كان ولا حل قبل انتخاب رئيس

(أ.ل)- أكد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ان “الواقع الحالي الذي نعيشه سببه الأول تعطيل انتخابات رئاسة الجمهورية، فلا يتخيل أحد أي حلحلة لأي مشكلة في البلد قبل انتخاب رئيس جمهورية جديد”، لافتا الى ان “تعطيل الانتخابات الرئاسية حاصل على المستوى الاقليمي الى حين إيجاد من يعطي ثمنا مقابل تسهيل الانتخابات، بينما على المستوى الداخلي الأمر بات واضحا فحزب الله يمكنه إبطال التعطيل الآن اذا أعطيته قانون انتخابات يمكنه من الإمساك بكامل السلطة من خلال النسبية التي يطرحها، وليس كما يدعي لأنه يريد إرجاع حقوق الطوائف الأخرى إذ يوجد قوانين أخرى يمكنها تأمين هذه الحقوق”.

وشدد على “أننا لن نقبل إلا برئيس محترم لديه حد أدنى من التمثيل الشعبي والاحترام والشخصية أي أننا نريد رئيسا يملك قامة رئيس الجمهورية وإلا لماذا نجري انتخابات رئاسية؟ لن نقبل تعبئة المركز بأي كان”.

كلام جعجع جاء في كلمة له ألقاها في العشاء السنوي لمنطقة كسروان – الفتوح في القوات اللبنانية، في حضور: النواب ستريدا جعجع، يوسف خليل وشانت جنجنيان، ممثل الرئيس سعد الحريري الاستاذ وليد يونس، ممثل النائب سامي الجميل الاستاذ سامي خويري، الوزير السابق جو سركيس، الامين العام للحزب الدكتور فادي سعد، مرشح حزب القوات في كسروان شوقي الدكاش، منسق كسروان – الفتوح في القوات الدكتور جوزف خليل، ممثل منسق قوى 14 اذار الدكتور فارس سعيد الاستاذ بهجت سلامة، منسق تيار المستقبل في كسروان شربل زوين، رئيس رابطة مخاتير كسروان الفتوح يوسف ناضر، نائب رئيس اتحاد بلديات كسروان الفتوح القنصل ابراهيم الحداد، نائب رئيس بلدية جونية فؤاد البواري، رئيس الاتحاد اللبناني للتزلج شربل سلامة، الاعلامية مي شدياق، رئيس جهاز امن الدولة في كسروان المقدم ريمون ابو معشر، رئيس مركز امن عام غزير النقيب انطوان الخوري، رؤساء بلديات ومخاتير واعضاء مجالس البلدية، فضلا عن فاعليات دينية، حزبية، نقابية، اعلامية واجتماعية.-انتهى-

———

images[2]

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 20 و21 /10 /2015، ما بين الساعة 18,25 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

——–

mhm shkeir

شقير عرض مع وفد من نقابة المطاعم انعكاسات الأوضاع

على المؤسسات السياحية في وسط بيروت

 (أ.ل) – إستقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير اليوم في مقر الغرفة، وفدا من نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي في لبنان برئاسة طوني الرامي، وتم البحث في الوضع الاقتصادي العام لا سيما انعكاس ما تشهده البلاد خصوصا في وسط بيروت على المؤسسات السياحية والمطاعم”.

بداية، قال شقير: “لم يمر لبنان في يوم من الأيام بمثل هذا الوضع الذي وصلنا اليه، فالاعمال متراجعة الى أدنى حدودها في كل القطاعات من دون استثناء، والمؤسسات تعاني، وهناك الكثير منها مهدد بالاقفال أو الافلاس”.

ولفت الى ان “المؤسسات السياحية هي الاكثر تأثرا بما يجري، لا سيما ان مشهد النفايات المنتشرة في الشوارع وما رافق التظاهرات من اعمال شغب، قد أضر بصورة لبنان في الخارج وابعد السياح عنه”.

ثم تحدث الرامي، فنوه بالجهود التي يبذلها شقير “لتقوية صمود الاقتصاد الوطني”، وقدم له برنامج عمل الجمعية للفترة 2015 و2016″، مشيرا الى ان الزيارة “تهدف الى زيادة التعاون بين الغرفة والنقابة في هذه المرحلة الدقيقة، ووضع خطة وآلية عمل بين الطرفين في هذا الاطار”.

وعرض لشقير نشاط النقابة وما قامت به خلال نحو سنة من انتخاب هيئة ادارتها الجديد، لافتا الى “ارتفاع عدد المنتسبين اليها من 200 منتسب الى 700”.

كما عرض الوضع السياحي، مشيرا الى “تراجع حركة المطاعم بشكل غير مسبوق، ما يهدد الكثير من المطاعم بالاقفال خصوصا في الوسط التجاري، متأثرا بالحراك وأعمال الشغب والتخريب”.

وقال الرامي: “نعاني من جمود كبير في اعمالنا، وهذا الأمر غير مسبوق، واننا في النقابة نسمع يوميا الكثير من صرخات اصحاب المطاعم الذين لم يعد لديهم القدرة على تحمل المزيد”.

وكشف عن اقفال عدد من المطاعم في الوسط، وقال: “هناك نحو 19 حانة في شارع سمير قصير، أو ما يعرف بالاوروغواي، مهددة بالاقفال”.

ولفت الى ان “القطاع في الوقت نفسه يخسر خيرة الشباب العاملين فيه”.

وشدد على أنه “من غير المقبول استمرار الامور على ما هي عليه، خصوصا ما يحصل في وسط بيروت”، قائلا: “كلنا لدينا استثمارات فيه ولدينا قلق كبير عليه، وعندما يضرب الوسط تضرب العاصمة ولبنان”.

من جهته، اثنى شقير على فاعلية النقابة في مختلف المجالات التي واجهتها في الفترة الماضية خصوصا في ملف الحملة على سلامة الغذاء، مؤكدا استعداده للتعاون والتنسيق التامين مع النقابة في كل ما له علاقة بالقطاع.

ووعد “بالتدخل لدى “سوليدير” لمساعدة اصحاب المؤسسات في الوسط بقدر الامكان لتوقية صمودهم والحفاظ على أعمالهم”، مشيرا الى ان “اعلان الرئيس نبيه بري نيته نقل الحوار الى عين التينة سيساعد كثيرا في تخفيف الضغط عن الوسط”.

وأعلن ان “هناك تحضيرات كبيرة تجري لإطلاق مهرجانات ونشاطات في وسط بيروت لإعادة الحياة والازدهار الى قلب العاصمة فور عودة الهدوء”.

واشار الى ان “ما حصل في وسط بيروت من تخريب واعمال شغب لم تنحصر تداعياته السلبية على هذه المنطقة بالذات انما على كل الاقتصاد اللبناني، حيث تراجعت توقعات النمو لعام 2015 من 2،5 في المئة مطلع العام الى صفر حاليا”.-انتهى-

———

alreayaa19-10-2015

تعاون مشترك بين مركز خليفة بن زايد والجامعة اللبنانية الدولية

(أ.ل) – قام وفد من مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني بزيارة للجامعة اللبنانية الدولية LIUلشكرها على المنحة التعليمية التي قدمتها للطالب محمد محمود البابا من مركز خليفة بن زايد آل نهيان للتعليم المهني الذي حصل على المركز الأول في الشهادة الرسمية على صعيد لبنان في اختصاص كهرباء عامة BT والأول على مستوى لبنان في جميع أفرع البكالوريا الفنية بمعدل 16.2.

استقبل الوفد الدكتور خالد مراد مدير الفرع، وضم الوفد نائب رئيس مجلس الأمناء أ. هاني أبو زينب، عضو المجلس أ. مطاع مجذوب، المدير التنفيذي للمركز أ. طارق الظريف، مدير العلاقات العامة غسان حنقير والطالب محمد البابا. حيث أبدى مراد إعجابه بالمركز وبالإنجازات التي يحققها سنوياً، مشيراً لقدرة المركز على تحويل المشكلة لحل وتطويرها لتكون جزء من تقدم المجتمع. مراد أكد استعداد الجامعة للتعاون المستمر مع المركز معلناً عن تقديم تسهيلات وحسومات لجميع طلاب المركز الراغبين الإنتساب للجامعة.

بدوره شكر أبو زينب الجامعة باسم الوفد على المنحة التي قدمتها للطالب البابا، مؤكداً على علاقة تكاملية نشأت بين المركز وعدد من الجامعات لاسيما الجامعة اللبنانية الدولية، مشيداً بالدور التعليم الجامعي المتطور الذي تلعبه الجامعة في مدينة صيدا ولبنان. كما شكر أبو زينب إدارة الجامعة على مبادرتها بتقديم التسهيلات والحسومات لطلاب المركز الراغبين الإنتساب للجامعة.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

 (أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 19/10/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 19 /10 /2015 ولغاية 30 /10 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش في منطقة كفرفالوس – الجنوب، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

واعتباراً من 15/10/2015 ولغاية 27/10/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش – حامات، العاقورة، وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *