الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 15 تشرين أول 2015 العدد 3016

نشرة الخميس 15 تشرين أول 2015 العدد 3016

nabih berri

وصل إلى جنيف للمشاركة في أعمال الجمعية الـ133 للاتحاد البرلماني الدولي

بري أنهى زيارته الى رومانيا: اخترنا طريق الحوار ولبنان سيعبر ازماته رغم الصعوبات

(أ.ل) – وصل رئيس محلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم الى جينيف للمشاركة في اعمال الجمعية الـ 133 للاتحاد البرلماني الدولي ويرافقه النواب السادة: ياسين جابر، باسم الشاب، جيلبيرت زوين، ووفد اداري وإعلامي، ومن المقرر ايضاً ان يشارك الرئيس بري في الاجتماعات التمهيدية التي تسبق افتتاح الجمعية للبرلمانات العربية والاسلامية والاسياوية، كما يعقد لقاءات مع عدد من رؤساء البرلمانات المشاركة في المؤتمر

زيارته إلى رومانيا

انهى رئيس مجلس النواب نبيه بري زيارته الرسمية الى رومانيا بعدما اجرى جولة محادثات ناجحة مع كبار المسؤولين تناولت تعزيز التعاون السياسي والاقتصادي والبرلماني بين البلدين والتطورات الراهنة ولاسيما الازمة السورية وقضية اللاجئين.

وكانت سفارة لبنان في بوخاريست والجالية اللبنانية اقامت للرئيس بري والوفد المرافق حفل استقبال تكريمي له حضره رئيس مجلس النواب الروماني ونائبة الرئيس رئيسة جمعية الصداقة الرومانية ـ اللبنانية روديكا نصار وعدد من الوزراء والنواب وممثلي السلك الديبلوماسي المعتمد وحشد من ابناء الجالية.

بداية النشيدان اللبناني والروماني ثم كلمة للسفيرة اللبنانية رنا المقدم، والقى رئيس مجلس النواب الروماني كلمة اشاد فيها بزيارة الرئيس التي تصادف الذكرى الخمسين للعلاقات الديبلوماسية بين البلدين، منوها بدور نظيره اللبناني في الدفع في اتجاه تعزيز التعاون بين البلدين على كل الصعد.

والقى الرئيس بري الكلمة الآتية:

“بداية اود ان اجدد شكري لدولة الرئيس فاليريو ستيفان زغونيا على اتاحته هذه الفرصة الجديدة لي لتكرار زيارة رومانيا في الالفية الثالثة وقد سبق لي ان زرتها عام 1997 .

ان هذه الزيارة مناسبة طيبة للتأكيد على العلاقات التاريخية السياسية بين البلدين والتي تعود الى نصف قرن سابق ، اضافة الى نقاط الاقتراب الجغرافية والى المصالح المشتركة الجديدة التي تستدعي اعتبار بلدكم للبنان نافذة على الشرق الاوسط وعلى افريقيا نظرا” لحجم ودور الجاليات اللبنانية العريقة المنتشرة هناك واعتبار لبنان رومانيا قاعدة ارتكاز لعلاقاته مع منطقتكم .

دولة الرئيس، ان هناك العديد من الاتفاقيات التي تجمع بين بلدينا واعتقد ان 15 اتفاقية صدقها البرلمانان، ونستطيع ان نطور هذه العلاقات في مجال بناء تفاهم مشترك على المستوى البرلماني والتمهيد لاتفاقيات على المستوى الثقافي ، واستعادة موقع لبنان في جامعاتكم عبر المنح الدراسية وتعزيز المدارس اللبنانية ، وتعزيز العلاقات الاقتصادية في جميع المجالات وايضا” التخفيف من القيود الدبلوماسية .

ان ما بيننا ليس مجرد علاقات رسمية ، ولكن جسر من العلاقات الانسانية كرسه بلدكم عبر خمسة آلاف خريج من جامعتكم في جميع الاختصاصات ، لازال قسم منهم مقيما” في بلدكم واتجه للاعمال واقامة مؤسسات كبيرة ، كما ان هناك نحو ثلاثة الاف شركة ومؤسسة ذات رساميل لبنانية ، وانا سبق لي وشجعت انعقاد اجتماع بوخارست بعنوان:

المنتدى الاول لرجال الاعمال اللبنانيين في افريقيا والذي استقبل بالترحاب والتسهيلات من بلدكم والتعاون الكبير من رجال الاعمال اللبنانيين كما واني شجعت على عقد اجتماع واسع لرجال الاعمال اللبنانيين ، في افريقيا واوروبا في بوخارست ، والانفتاح على رجال الاعمال في بلدكم وسبق واستقبل لبنان وفدا” من رجال الاعمال الرومانيين .

ان حجم الاعمال لا يتم بين الحكومات وانما بين رجال الاعمال ، وارى ان الميزان التجاري المختل لمصلحة بلدكم لا يعبر عن المدى العميق للعلاقات بين بلدينا رغم تقدم العلاقات التجارية، وهو الامر الذي يحتاج الى دعم من الاطر البرلمانية لتشجيعه وزيادته وتعزيزه .

لقد اقيمت اول غرفة تجارة رومانية في بيروت قبل نحو مئة عام ، وبعد ذلك بقليل بدأت بلادكم عملية التبادل التجاري مع منطقة الشرق .

على المستوى البرلماني لقد حملت لكم معي اقتراحا” بتوقيع مذكرة تفاهم مع مجلسكم الكريم ، وكذلك مع مجلس الشيوخ ، وذلك في سبيل تعزيز وتنسيق العلاقات البرلمانية في المحافل المختلفة وتبادل الخبرات البرلمانية وصناعة القوانين، ونحن لدينا اتفاقيات مشابهة مع نحو خمسة عشر برلمانا” حول العالم اضافة الى موقع لبنان في الاتحادات البرلمانية الدولية القارية واللغوية والجهوية .

دولة الرئيس، انني اطلب عبر مجلسكم من حكومتكم الكريمة دعم لبنان من جميع محافل الاتحاد الاوروبي لمساعدتنا على مواجهة مشكلة اللاجئين واستضافتنا ما يزيد على مليون ونصف مليون لاجىء من الاخوة السوريين على ارض لبنان اضافة الى وجود نصف مليون فلسطيني بعد الاحداث في سوريا .

ان الصرخة بدأت في اوروبا من عُشر العدد الذي يستقبله لبنان في وقت يموت فيه اللاجئون والنازحون غرقا” في البحر او البرد وهو ما يستدعي اجراءات دولية عاجلة .

ان ازمة المهاجرين سواء من على شواطىء المتوسط القادمين من الشرق الاوسط او من ليبيا وشمال افريقيا وقبلهم ازمة اللاجئين الفلسطينيين ، سببها منذ عام 1948 نكبة فلسطين والاحتلال الاسرائيلي ومحاولة تفريغ فلسطين كما سوريا وكما كل بلد عربي الآن من شعبها ، وسببها في الالفية الثالثة الوقائع الشرق اوسطية الدامية التي ضغطت على شعوبنا بكل انواع التدخلات والاموال والسلاح والمسلحين العابرين للحدود من اوروبا وشتى انحاء العالم، الامر الذي يتسبب بحروب لا تتوقف ودمار وقتل وتشريد، وبتحويل منطقتنا الى حقل للمناورات العسكرية بكل انواع الاسلحة الفتاكة.

ان ازمة اللاجئين ما كانت لتكون وهي ممكن ان تنتهي بهزيمة الارهاب والدخول في حل سياسي للازمات .

اما بالنسبة الى القدس فإني اوجه عنايتكم دولة الرئيس كما تحد ثت مع فخامة رئيس الجمهورية هذا اليوم الى ان اسرائيل تجر الشرق الاوسط الى حروب دينية ، عبر محاولة تقسيم المسجد الاقصى مكانيا” وزمانيا” وايضا كنيسة القيامة وعبر عمليات الاستيطان الواسعة والاستيلاء على الاراضي والتجريف والاعتقال .

ان دول العالم مدعوة لممارسة الضغوط على الحكومة الاسرائيلية لوقف الاستيطان ووقف اجراءات التهويد .

كما ان ابرز مخاوفي من النوايا العدوانية والتهديدات الاسرائيلية لجنوب لبنان والجولان .

دولة الرئيس، اود ان اطمئنكم وبلدكم الصديق والجالية اللبنانية في رومانيا الى ان لبنان سيتمكن من عبور ازماته السياسية والاقتصادية رغم الصعوبات.

إننا رغم الوقائع الصعبة والتوترات والمشكلات المجاورة والضاغطة ، فإن بلدنا حافظ على استقرار امني ونقدي مقبولين ، ولبنان الاجدر والاكثر كفاءة في المنطقة على المستوى المصرفي والاعمال للانطلاق بقوة ، وهذا الامر يعتمد على رغبة دول العالم بإستعادة استقرار الشرق الاوسط .

اننا في لبنان اخترنا طريق الحوار والوفاق الذي نأمل ان يعم المنطقة ، ونحن نعرف انه في مجال الحوار تحدث احيانا” تباعدات او سوء فهم ولكن بالنتيجة لا بد من التفاهم والاتفاق ، ولبنان سيكون انموذجا” لدول وشعوب الجوار في الحوار .

اننا متأكدون ان بلدكم سيعطي ثقته الكاملة بقيامة بلدنا ، وسيدعم من خلال خبراته لبنان في مجال استخراج لبنان لثرواته الطبيعية واولا” ترسيم الحدود البحرية ، اني اطمئن ابناء لبنان في رومانيا الى ان لبنان ينتظر من ابنائه على مساحة العالم زيادة استثماراتهم وترسيخ علاقاتهم في البلدان التي هم فيها بوطنهم وبناء افضل علاقات الثقة بالمستقبل .

اني ابشركم جميعا” بأن لبنان غدا” قادم على اجنحة الارز وسيعود ليخفق قلبه بأبنائه المقيمين والمغتربين وميناء للثقافات كما كان ميناء للابجدية الاولى التي حملتها الاشرعة ، والامل في بلدنا يكبر ويكبر بعودة لبنان ليكون جنة الله على ارض الشرق .

دولة الرئيس، اجدد لكم شكري مؤكدا” على ضرورة بناء افضل انموذج للعلاقات بين رومانيا ولبنان.

وكان المغترب الدكتور محمد مراد اقام مأدبة غداء للرئيس بري والوفد المرافق في فندق فينيسيا.

رئيس الجمهورية الرومانية

توج رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري والوفد المرافق زيارته الرسمية الى رومانيا يوم أمس بلقاء مع رئيس الجمهورية الرومانية كلاوس يوهانس في القصر الرئاسي، وأجرى معه محادثات تناولت العلاقات الثنائية والتطورات في الشرق الأوسط والأزمة السورية و قضية اللاجئين.

وأشاد الرئيس الروماني بالعلاقات بين البلدين، مؤكداً على أهمية توسيع التعاون في شتى المجالات لا سيما على الصعيد الاقتصادي وإنشاء المنتدى الاقتصادي اللبناني الروماني الافريقي.

ونوه بتعامل لبنان مع اللاجئين السوريين قائلا: “انه تعامل ممتاز و جدير بالتقدير، وهو تحدٍ تواجهونه بكل اقتدار ويجب تحسين الموقف الاوروبي لمساعدته في هذا الدور”.

وأضاف الرئيس الروماني خلال اللقاء: “من البديهي أن الحل هو بإحلال السلام في سوريا عبر المفاوضات، غير ان هذه العملية معقدة لأسباب عديدة”، لافتاً الى ان هناك قوى منخرطة في هذا الموضوع لديها أجندات مختلفة”.

بدوره اكد الرئيس بري مجدداً على فرض الحل السياسي في سوريا داعياً الى اتباع مشاركة دولية واقليمية من خلال ال 6+1 هذه المرة بعد تجربة الاتفاق الايراني من خلال ال 5+1.

وكرر ان الاسلام بريء من الارهاب و التنظيمات الارهابية، واصفاً ما تقوم به اسرائيل في القدس والمسجد الاقصى بالخطير للغاية و هو اكبر دعم للإرهاب.

وبعد اللقاء جال الرئيس بري و الوفد المرافق في متحف القصر الجمهوري.

لقاء حواري مع الطلاب

وكان الرئيس بري عقد لقاءً حوارياً بمشاركة رئيس مجلس النواب الروماني فاليريو ستيفان زغونيا مع طلاب رومانيين و لبنانيين في قاعة المكتبة الوطنية في الجامعة الرومانية بحضور عدد من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي في رومانيا.

وبعد ان قدمت السفيرة اللبنانية في بوخارست رنا المقدم الرئيسين، رحب زغونيا بالرئيس بري “أحد ابرز رؤساء البرلمانات في العالم وأقدم رؤساء البرلمانات عملاً وكان رئيساً للإتحاد البرلماني العربي وصديقاً وما زال لرومانيا وداعماً لتطوير العلاقات بين البلدين”

وقال “ان لبنان اليوم دولة مستقرة، وتستطيع رومانيا الإعتماد على ذلك.. وهذا احد اسباب وجود هذا العدد الضخم من اللاجئين السورسسن و الفلسطينيين في لبنان”

بري

ثم ألقى الرئيس بري كلة قال فيها:

يسرني ويشرفني هذا اللقاء وإن كنت اقمت في مجلس النواب اللبناني عام 1996 اول برلمان للشباب و برلمان آخر عام 2003، واليـوم يتحـول لبنان كل لبنان الى ( هايد بارك ) للمطالبة السياسية بالدولة المدنية وتحديث انظمة الانتخابات بإتجاه النسبية و حقوق المرأة وباللامركزية الادارية و بقانون الاحزاب.

نعم بدأت حياتي السياسية مناضلا” طلابيا” وكان لي شرف رئاسة اتحاد الطلاب الجامعيين في لبنان وناضلت وأعلنت اضرابات ومشاغبات عديدة توصلاً لبناء الجامعة اللبنانية و أيضاً كي يشارك الطلاب وكل قطاعات الشعب في حياة الدولة والمجتمع .

اليوم لا نزال نسلك نفس الطريق ونطالب بخفض سن الاقتراع، سن الاقتراع لا يزال في الدستور 21 سنة ونريد ان نخفضه الى 18 سنة، وبإنشاء مجلس اعلى للتربية ينسق حاجات سوق العمل مع ناتج التعليم العالي .

كثير من الطلاب يذهبون من دون توجيه علمي الى الجامعات فتحصل على تخصص معين قد لا يكون لبنان بحاجة اليه ولا المنطقة القريبة منهو خصوصاً المنطقة العربية.

لست ادري اذا كنتم تعرفون ان في بيروت وحدها نحو 45 جامعة ومعهدا” للتعليم العالي عدا عن المناطق الاخرى، وابناؤنا نظرا” لقلة فرص العمل في لبنان يغادرون الى المهاجر لأن اختصاصاتهم لا تتناسب مع سوق العمل اللبناني الضيق.

ايها الاعزاء، من المؤكد ان لديكم الكثير من الاسئلة القلقة التي تتعلق بالجوار اللبناني و بلاد العرب تتعلق بنا جميعاً و بمستقبل المنطقة.

ان جواركم يعيش حالة توترات وحروب اهلية صغيرة وكبيرة تدمر طاقاته وموارده، نتأمل وقفها وادخـال منطقتنا في جو من الحوار السياسي لحل قضايا بلدانها اضافة لنضالها للقضاء على الارهاب الذي يأخذ الدين ذريعة للقتل و التدمير و الدين منه براء.

لقد سفكت الكثير من الدماء ودمرت المدن وضربت مراكز الانتاج والاسواق والموانىء والمطارات و دمر الإنسان ، وما يحتاجه الشرق الاوسط إقامة بنى تحتية جديدة واعادة اعمار ، وبداية الى وقف العنف وبدء حوارات سياسية حول اليمن، سوريا، ليبيا ومالي والصومال .والعراق والسودان .

ماذا أعدد؟ صار أسهل عليَ وعليكم ان نعدد البلدان التي ليست بحاجة لهذا الامر.

ان الشرق الاوسط في واقعه الراهن هو خزان للمهجرين او اللاجئين الذين ينتظرون اشرعة الموت عند شواطئه وموانئه ، والاجدر توظيف الامكانيات في استعادة استقرار بلداننا ووقف ضخ الحروب والفتن والمال والسلاح والمسلحين .

اننا نأمل بأن تكون الاجتماعات والقمم التي عقدت على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة قد حملت الينا في الشرق الاوسط بشائر حلول، وان كنا نعتقد ان احتكارات السلاح ستواصل بيعنا الموت في المدى المنظور.

اننا نرى انه ومن الآن سيبقى القلق مسيطرا” على الدول المصدرة للنفط بسبب الانتاج المتصل بالنفط الصخري، وسيعيق عجز الموازنات وهبوط الاسهم كل مشاريع التنمية الممكنة التي يمكن أن تساعد.

ولكن ان الشرق القادم .. قادم ولن يصح الا الصحيح .

واقول انه فلسطينيا” لا يمكن العبور الى المستقبل الا من بوابة تحقيق اماني الشعب الفلسطيني ولا يمكن لنا في بقية الدول العربية ان نحقق السلام الداخلي الا بالحوار أو بفرضه ،نعم بفرضه أحياناً بين جميع الاطياف وبتعزيز الديموقراطية وبقوانين انتخابية تجعل من نظامنا برلمانيا” ديموقراطيا” ، وكذلك بإقرار وتنفيذ شرعة حقوق الانسان العربي وخطة وطنية لحقوق الانسان والسوق العربية المشتركة التي أسسها العرب عام 1954 قبل أن تفكر اوروبا بالسوق الأوروبية المشتركة.

أين أصبحنا وأين أصبحت اوروبا؟ وهكذا ما زلنا على ما نحن عليه لا بل الى الوراء.

الاسئلة والاجوبة

ثم رد الرئيس بري على اسئلة الطالبات والطلاب، وقال ردا على سؤال حول امكان تعميم الصيغة اللبنانية في وجه الارهاب: “ما هو الوضع اللبناني حاليا؟ عادة الامن يأتي من السياسة، فاذا كانت السياسة على وضع وفاقي يكون هناك امن واستقرار، واذا لم تكن على ما يرام يكون الامن عادة في حالة قلق. في لبنان العكس، السياسة سيئة جدا. 10%10 والامن ممتاز 10%10. السبب في ذلك يعود الى امرين اولا ان اللبنانيين جربوا، اسألوا مجربا ولا تسألوا طبيبا. انتم تعلمون انه عام 1975 حصلت حرب فتنة في لبنان وذهب ضحيتها 150 الف شهيد وبقيت 14 عاما من عام 1975 الى عام 1989 ثم وقعنا اتفاقا اسمه اتفاق الطائف الذي اصبح دستورا. وحتى الآن لم نطبقه كاملا. مع ذلك هناك استقرار امني. والسبب الثاني هو الحوار الذي انتهجناه، واستطيع القول ان الله هداني الى ان اسلكه في ككل مناسبة اشعر فيها ان هناك قلقا، ففي عام 2006 لو لم يكن الحوار لاحتلت اسرائيل لبنان. وعام 2008 حصل حوار في سبيل انتخاب رئيس للجمهورية بعدما عقدنا 20 جلسة للمجلس قبل ان نصل الى الحوار، وذهبنا على اثره الى الدوحة. والآن بدلا من الحوار هناك حواران ارعاهما شخصيا، حوار اول بين حزبين سياسيين لمنع اية فتنة، وحوار آخر يشمل كل اللبنانيين حول موضوع انتخاب رئيس للجمهورية وحول جدول اعمال ولشيء الذي تكلمت بالنسبة الى تطوير النظام اللبناني. في رأيي هذان السببان حميا لبنان والا كان صار في ظل عدم وجود رئيس للجمهورية والحكومة مجمدة والبرلمان ايضا مجمد ومع ذلك فالامور بردا وسلاما على ابراهيم.

سئل: هل يمكن في سوريا حل سياسي؟

اجاب: لقد تكلمت هذا الكلام مع صديقي دولة الرئيس اليوم. الشيء الذي كان يصلح في سوريا قيل اربعة اعوام او ثلاثة اعوام هو غير اليوم. والذي يصلح من عامين هو غير اليوم. كانت تصلح الحواراتز اما الآن ومع الاسف الشديد لم يعد هذا الامر يصلح. لماذا؟ لان القوى المتواجدة على الارض لا تريد على الحوار اي حوار حتى وان رضي كل الناس بالحوار فان داعش والنصرة وجيش الاسلام وغيرها، كل هؤلاء المتطرفين لا يريدون التكلم مع احد على الاطلاق، ولا ينظرون لا الى طوائف ولا مذاهب ولا فئات ولا نظام ولا شيءز لذلك في رأيي، وهذا امر قد يستغربه الكثيرون بعد التجربة التي مر فيها العالم في موضوع الحوار الذي حصل بين ما يسمى 5+1 بالنسبة الى الموضوع الايراني. من كان يعتقد ان الحوار سيجري حول الموضوع النووي في ظل التباعد الكبير؟ ومن كان يعتقد ان يصل هذا الحوار الى نتيجة؟ الجواب اوجد هذه المعجزة. فاذا كان بين ايران والدول الكبرى حصلت هذه المعجزة، هل الموضوع السوري معقد اكثر من ذلك. في رأيي ان الحوار يمكن ان يكون بدلا من 5+1 هو حوار 6+1 وعندئذ يمكن الوصول الى حل. يجب فرض هذا الحل. هناك تجربة سابقة في المنطقة. التجربة هي لبنان. فنحن في لبنان وصلنا الى درجة الدرجة التي وصلت اليها سوريا الآن: عدم استطاعة الحوار. حصل الاجتماع وليس المهم من كان الى الطاولة. المهم من كان تحت الطاولة. كان السوري آنذاك تحت الطاولة، والسعودي فوقها وتحتها، وكان الاميركي والاوروبي والفرنسي، وجرى الاتفاق (الطائف) الذي لم ينفذ كله حتى الآن، واطمأن لبنان. هذا الذي يجب ان يحصل في سوريا، وعندئذ الدستور ينص على كل ما كان يمكن ان يحصل اي حوار في اتجاه الديموقراطية.

سئل: هل الفدرلة حل ممكن في سوريا؟

اجاب: انا شخصيا اؤمن بالعالم العربي عالم واحد واؤمن بالعروبة. وفي العشرينات بعد الحرب العالمية قسّم سايكس بيكو المنطقة وجزأها ليستطيع الكثيرون ان يسيطروا عليها. اي طرح للفيديرالية والكونفيديرالية في سوريا والعراق هو تقسيم المقسّم وانا ضده. واعتقد ان الشعبين السوري والعراقي ضده ايضا.

سئل: الى متى يخسر لبنان شبابه في الهجرة الى الخارج؟

اجاب: اللبناني منذ الازل حمل احرف الابجدية الى العالم لذلك عدد اللبنانيين في لبنان نحو اربعة ملايين لبناني وفي الخارج 14 مليونا. لست رئيس مجلس النواب اللبناني الوحيد، يوجد عدد من رؤساء المجالس النيابية من اللبنانيين الآن، وفي كل وقت في دول عدة. هذا اللبناني المنتشر في كل انحاء العالم، وكما اقول لبنان طائر ذو جناحين، جناح مقيم وجناح مغترب. هذا اللبناني لمع في كل انحاء الدنيا، النواب اعضاء المجلس النيابي اللبناني 128، اما عدد النواب اللبنانيين الآن الفيديراليين منهم في العالم 163 نائبا في 19 برلمانا. الاقتصاد اللبناني ليس في خير الآن نتيجة الوضع السياسي، بينما هناك 13 بلدا في العالم اقتصادها في ايدي اللبنانيين. هذا اللبناني يولد وعنده هذا الحب. انا شخصيا ولدت في سيراليون وهذا واقع لبنان. وهذه رغبة عند اللبناني. لكن جزءا من هذا الكلام وهذه الهجرة هي تلك المتعلمة المثقفة، لانه مرات عدة لا يجد الكثيرون مجالا في لبنان نتيجة عدم التوجيه في التعليم العالي.

وردا على سؤال قال: اللبناني يستطيع تحمل الاغتراب رغم صعوبته. لكن نسيحتي للمغترب اللبناني التقيد بقوانين البلد الموجود فيه وان يكون مخلصا له كما هو مخلص لوطنه. هو يأتي كي يعيش ويتأقلم ويخدم المجتمع الذي هو فيه والذي انطلق منه. فمثلا على البناني في رومانيا بمقدار ما يحب لبنان ان يحب رومانيا، وبمقدار ما يخدم لبنان يخدم رومانيا. والجالية اللبنانية في رومانيا نموذج من حيث المدارس وكل الاعمال التي تقوم بها وفقا للاصول والقانون.

وردا على سؤال حول كيفية تعامل لبنان مع العدد الكبير من اللاجئين السوريين قال: بالنسبة الى العلاقة بين لبنان وسوريا وبين البلاد العربية عموما مختلفة من حيث المنظور. نحن شعب واحد، شعب عربي، انا مسؤول عن العربي وهو مسؤول عني. اذكر انه عام 2006 عندما هاجم الاسرائيلي لبنان تشرد نحو مليون لبناني في شتى انحاء لبنان، وقسم منهم تحديدا نحو 160 الفا ذهبوا الى سوريا التي رعتهم بكل ما يلزم طوال فترة الحرب نحو 33 يوما حتى عادوا جميعا الى ديارهم. طبعا 160 الفا ليسوا مثل مليون ونصف مليون او مليونين، و33 يوما ليست كاربع او خمس سنوات، لكن القصة هي انني مسؤول عن اخي وانا اكون في الجرح والالم الى جانبه، وهذا ما تعودنا عليه، ليس بين السوري واللبناني فقط، بل بين اي عربي وعربي آخر. مع الاسف نعم هذا لا يعني ان لبنان يتحمل هذا الامر بسهولة. المبدأ اننا مسؤولون عن الاستيعاب، لكن حقيقية لا اعتقد انه في التاريخ يستطيع شعب ان يتحمل في وقت محدد نصف عدده. ليس الموضوع موضوع غذاء ومياه وكهرباء، بل هو اخطر من ذلك. كان الخوف الاكبر في لبنان من هؤلاء الذين دخلوا كم يوجد بينهم من داعش او من القاعدة او ضد كل ما هو قائم؟ بالتالي كان هناك خوف كبير على الوضع الامني. وفعلا اتى هذا الخوف في محله لأنه في بداية الامر حصلت تفجيرات عدة في بيروت والضاحية الجنوبية وسقط شهداء وجرحى قبل ان تتمكن الاجهزة الامنية اللبنانية والجيش اللبناني من القبض على الموضوع الامني في شكل جيد حتى الآن والحمدلله. الامر الآخر انه توجد حالات استحالة في الاستيعاب على مستوى التعليم حيث يوجد 363 الف تلميذ سوري في المدارس الرسمية في لبنان، وهذا يواجه صعوبات ومشاكل كثيرة على مستوى اختلاف المناهج والحاجة الى تخصيص دوامين للتعليم وتوفير المعلمين، وقد سمعنا بالتعاقد الموقت، وكذلك هناك 174 الف طفل سوري ولدوا في لبنان منذ بدء الازمة السورية. لقد اتى الاخوة الفلسطينيون الى لبنان ومفاتيح منازلهم معهم على اساس انهم سيعودون الى ديارهم في غضون ايام، وحصل ما حصل. الحل هو في تنفيذ قرارات الامم المتحدة وبعودة الفلسطينيين الى ديارهم، وان المطلوب الدعم من اوروبا وعبر رومانيا لفرض حل سياسي في سوريا. وعندها يعود شعبها الى بلده وتعود الوحدة الى سوريا، وتعود سوريا الى طبيعتها. ان كل الضجة المثارة في اوروبا حول اللاجئين السوريين هي لسبب لا يوازي 1/17 ما يتحمله لبنان.

رئيس مجلس النواب الروماني

وفي رده على اسئلة الطلاب تحدث رئيس مجلس النواب الروماني عن دور الاتحاد الاوروبي بازاء قضية اللاجئين السوريين، مشيرا الى ان قضيتهم لا تقتصر على السوريين وعلى الخطط التي توضع لمواجهة هذه المعضلة، وقال: “اذا اردنا ان نعيش حياة آمنة في رومانيا، فيجب ان تكون هناك حياة آمنة في لبنان والاردن اللذين يتحملان هذا العبء الكبير من اللاجئين السوريين”.

ودعا الى تطوير التعاون السياسي والاقتصادي بين لبنان ورومانيا.-انتهى-

———

university islamic

مذكرة تفاهم بين الجامعة الإسلامية وكلية الخليج في عمان

(أ.ل) – إستقبل رئيس الجامعة الإسلامية في لبنان حسن الشلبي، ظهر اليوم في مقر الجامعة، عميد كلية الخليج في سلطنة عمان تقي العبدواني على رأس وفد من الكلية وعميد كلية الدراسات الانسانية في جامعة النجف الاشرف صفاء الموسوي، في حضور عميد كلية الاداب والعلوم الانسانية في الجامعة الاسلامية الدكتور محمد عبد الله وعميد كلية ادارة الاعمال الدكتور حسين بدران.

وبعد ترحيب الرئيس الشلبي بالوفد الزائر، منوها “بأهمية التعاون بين مؤسسات التعليم العالي لتطوير هذا التعليم ونشره على أوسع نطاق ممكن”، جرى التباحث في “قضايا التعليم العالي”، مشددا على “توثيق اواصر التعاون لما فيه خدمة حاجات التعليم الجامعي بما يرفع من المستوى الاكاديمي والعلمي في مختلف الاختصاصات العلمية”.

وفي الختام، وقع الشلبي والعبدواني مذكرة تفاهم تشتمل على تبادل المناهج الدراسية للكليات والتخصصات التي تهم الفريقين وتشجيع البحث العلمي فضلا عن اقامة المؤتمرات والندوات وورش العمل العلمية المشتركة سواء في لبنان او سلطنة عمان، اضافة الى تشجيع البحث العلمي ونشر البحوث في المجلات العلمية لدى الطرفين. وشكر العبدواني “الشلبي على ترحيبه”، مقدما له درع كلية الخليج “تقديرا لجهوده ودوره العلمي”، منوها “بأهمية التعاون مع الجامعة الإسلامية في لبنان”.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 15/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 15.00 والساعة 19,00، ستقوم وحدات في القوات البحرية والقوات الجوية في الجيش، بالاشتراك مع السفينة الحربية البرازيلية BRS BAROSSO التابعة للقوة البحرية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بإجراء تمارين تدريبية, وذلك في البقعة الممتدة من منطقة وجه الحجر شمالاً حتى عمشيت جنوباً.

لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من بقع التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.

واعتباراً من 15/10/2015 ولغاية 27/10/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في مناطق: مزرعة حنوش – حامات، العاقورة، وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.-انتهى-

———–

wafaa muqawama

“الوفاء للمقاومة” دانت الصمت العربي والاسلامي عن أحداث فلسطين:

حكام السعودية مسؤولون مباشرة عن كارثة منى

 (أ.ل) – دانت كتلة الوفاء للمقاومة تجاهل الدول العربية والاسلامية وصمت الدول الكبرى التي تدعي اعتماد حقوق الإنسان عن ما يجري في فلسطين، مؤكداً “أننا ندعم الشعب الفلسطيني ونقف إلى جانبه”.

وفي بيان عقب اجتماعها الأسبوعي، تلاه النائب حسن فضل الله، لفتت الكتلة الى أنه من “أسوأ النتائج الكارثية التي أصابت الأمة هو صرف اهتمام شعوب المنطقة عن قضية فلسطين”.

من جهة ثانية، أكّدت الكتلة أن “حكام السعودية مسؤولون بشكل مباشر عن كارثة منى وما نجم عنها”، معتبرةً أن “ما حصل أكبر من أن يطوى أو ينسى”.

وحول الأوضاع في سوريا، أشار البيان الى “التطورات التي تشهدها سوريا خصوصا بعد المشاركة الروسية فضحت المشروع الغربي وهدفه في اطالة الصراع في سوريا”، معرباً عن أمله في أن “تؤدي التطورات في سوريا إلى الإسراع في الحل السياسي الذي يسقط المشروع الغربي في سوريا”.

وفي الشأن اللبناني، شددت الكتلة على ضرورة “مواصلة الحوار الوطني للتوافق على القانون الانتخابي النسبي ورئيس الجمهورية وبقية أمور جدول الحوار”، معتبرة أن “اعتماد قانون انتخابي يقوم على النسبية بات أمرا ضروريا لتكريس تداول السلطة”.

ورأت الكتلة أن “اجهاض التسوية السياسية الجزئية سيزيد من تعقيد الأزمة” ويؤثر سلباً على مسار الأمور.

وجددت الكتلة مطالبتها الجيش اللبناني والقوى الأمنية بملاحقة الذين يشكلون تهيديدا للأمن في البقاع.

وفي الختام، تقدّمت الكتلة من المقاومة الاسلامية وجماهيرها بالتبريكات لاستشهاد القائد الشهيد حسن محمد حسين الحاج (أبو محمد الإقليم/ الحاج ماهر).

كما تقدمت الكتلة بأحر التعازي إلى زحلة والوطن وأهالي الفقيد الوزير السابق ايلي سكاف.-انتهى-

———-

john kahwaji

سلسلة لقاءات لقهوجي في مكتبه في اليرزة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب هادي حبيش، وجرى البحث في التطورات الراهنة.

كما استقبل وفداً من لجان الشؤون الخارجية في الكونغرس الأميركي بحضور السفير الأميركي في لبنان السيد David Hale، وتناول البحث الأوضاع العامة، وعلاقات التعاون بين جيشي البلدين.

ثم استقبل السفير الاسترالي لمكافحة الإرهاب السيد مايلز أرميتاج على رأس وفد مرافق، بحضور السفير الاسترالي في لبنان السيد غلين مايلز، وتناول البحث جهود الجيش في مكافحة الإرهاب، وسبل التعاون في هذا المجال.

كذلك استقبل قاضي التحقيق العسكري الأول رياض ابو غيدا، وبحث معه في شؤون قضائية.-انتهى-

———-

amin jmaiel

زاسبكين زار الرئيس الجميل: إجراءات روسيا لوضع حد لإمتداد الإرهاب

ستنعكس ايجابيا على لبنان

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في بكفيا ظهر اليوم، سفير روسيا الكسندر زاسبكين، وتم البحث في تطورات الأوضاع على الساحتين المحلية والإقليمية.

بعد اللقاء، صرح زاسبكين: “ناقشنا اليوم قضايا عديدة تتعلق بالأوضاع في المنطقة وعلى الساحة الدولية، نحن نعيش مرحلة تتطلب الإتصالات بين الجميع خصوصا الذين يريدون معالجة الأوضاع بطريقة سلمية، والرئيس أمين الجميل هو من الواقفين بحزم من اجل ايجاد الحلول السلمية لما يحدث في المنطقة، وهذا ما يتفق مع النهج الروسي”. أضاف “أريد ان أركز على الجانب السياسي للاجراءات التي اتخذناها في الفترة الأخيرة، نحن نريد الحديث مع جميع القوى، نريد التسوية السياسية في سوريا وبالتالي في كل المنطقة. وهذا سيكون الجوهر الأساسي للجهود الروسية في المرحلة المقبلة. ونعتقد ان الإجراءات المتخذة من قبل روسيا لوضع حد لإمتداد الإرهاب ستنعكس ايجابيا على لبنان”.

وردا على سؤال قال: “المعركة ضد الإرهاب التي تجري اليوم في المنطقة وبدرجة اولى بجهود روسية بالتنسيق مع السلطات الشرعية في سوريا، اضافة الى وجود تحالف بقيادة اميركية هي كلها موجهة ضد الإرهاب، واذا كان هناك نتائج ايجابية ونجاحات وانتصارات في الدول المجاورة فهي ستنعكس ايجابيا على الأوضاع في لبنان مع الأخذ بالإعتبار ان الجيش وقوى الأمن في لبنان قادران على مواجهة الخطر الإرهابي”.

سئل: هل سنشهد انتخابا لرئيس جمهورية في لبنان؟

اجاب: “هذه مسألة صعبة نحن نبحثها منذ مدة طويلة، وهي شأن لبناني بالدرجة الأولى ويجب ان يكون القرار لبنانيا. بطبيعة الحال، للمجتمع الدولي وللمجموعة الدولية لدعم لبنان، بند اساسي هو مساعدة الأمن والإستقرار في هذا البلد. نريد ايجاد حل لهذه المشكلة، ونحن نشجع اصدقاءنا اللبنانيين على هذا الإتجاه. وفي نفس الوقت، لا يمكننا ان نقترح ونتدخل لمصلحة اي مرشح في لبنان، ولكن نحن لا نزال نحث كل الأطراف والأحزاب على اتخاذ القرارات المناسبة. نعرف ان الرئاسة مرتبطة بالأوضاع الإقليمية ولكن نريد في الوقت عينه ان تكون هناك ارادة وطنية لبنانية قوية لإيجاد المخرج لهذا المأزق”.-انتهى-

——–

images[2]

إطلاق النار باتجاه عناصر حاجز تابع للجيش في محلّة حوش السيد علي – الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 15/10/2015 البيان الآتي:

ليل أمس، أقدم المطلوب علي أحمد سلهب، الذي كان يقود سيارة نوع غراند شيروكي من دون لوحات، وبرفقته السوري إيهاب عباس شحود وشخص آخر، على اجتياز حاجز تابع للجيش في محلّة حوش السيد علي – الهرمل، وإطلاق النار باتجاه عناصر الحاجز، الذين ردوا على النار بالمثل، ما أدّى إلى مقتل المدعو شحود، فيما تمكن الآخران من الفرار، بعد ترك السيارة المذكورة في مكانها، وقد ضبط بداخلها سلاح كلاشنكوف مع الذخائر العائدة له، وكمية من مادة حشيشة الكيف.

تم تسليم المضبوطات الى المرجع المختص، وتولّت الشرطة العسكرية التحقيق بالحادث.-انتهى-

———

tamam salam

سلام التقى عريجي والسفير الفرنسي ووفد من نقابات عمال منشات النفط

عسيري من السراي: حرصاء على انتخاب رئيس وإبعاد لبنان عن الصراعات

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام عصر اليوم في السراي الحكومي وزير الثقافة روني عريجي وجرى عرض للاوضاع العامة.

كما قدم الوزير عريجي للرئيس سلام نسخة من المجلة الثقافية التي بدأت الوزارة بإصدارها.

واستقبل الرئيس سلام السفير الفرنسي في لبنان إيمانويل بون وجرى عرض للتطورات العامة في لبنان والمنطقة.

ومن زوار السراي وفد من نقابات عمال ومستخدمي منشآت النفط في طرابلس والزهراني.

كما استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام ظهر اليوم في السراي الحكومي سفير المملكة العربية السعودية في لبنان علي عواض عسيري الذي قال بعد اللقاء: “سررت اليوم بمقابلة الرئيس سلام ونقلت اليه تحيات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وتقدير القيادة السعودية للدور الوطني الكبير والمواقف الحكيمة البناءة التي يتخذها في سبيل المصلحة العليا للبنان وشعبه الشقيق. كما سلمته دعوة من الحكومة السعودية للمشاركة في القمة الرابعة للدول العربية ودول أميركا الجنوبية التي تستضيفها المملكة”.

وأضاف “عبرت للرئيس سلام عن حرص قيادة المملكة الدائم على أمن واستقرار لبنان ووحدة شعبه ومؤسساته وازدهاره الإقتصادي وأملها في حصول تقارب بين كل القوى السياسية لإيجاد مخارج للأزمة الحالية بدءا بالتوصل الى إجراء إنتخابات رئاسة الجمهورية وما يستتبعها من استحقاقات دستورية وإدارية مختلفة، وبالتالي تحييد لبنان عن الصراعات التي تدور في المنطقة وبخاصة أحداث سوريا وتحصين ساحته الداخلية وتعزيز وحدة أبنائه وتفعيل دور مؤسساته كافة”.

وتابع “إنني من هذا الصرح الوطني الذي يمثل كل لبنان بكل طوائفه وقواه السياسية أتوجه الى القيادات السياسية وكافة المسؤولين انطلاقا من عمق العلاقات الأخوية التي تربط المملكة العربية السعودية بلبنان وحرص قيادة المملكة على لبنان وشعبه العزيز، بأن يعملوا على فتح صفحة جديدة ويضعوا حدا للمواضيع الخلافية التي برزت خلال المرحلة القريبة السابقة، ويتفقوا على وضع خارطة طريق للمرحلة المقبلة عنوانها اتخاذ القرارات الوطنية والحفاظ على الدولة ومؤسساتها وتضافر كافة الجهود في سبيل تحقيق المصلحة العليا للبنان وذلك في ظل جلسات الحوار القائم حاليا”.

وختم “ان المملكة العربية السعودية ستبقى كما كانت على الدوام الى جانب لبنان وستدعم كل ما يتوافق عليه قادته من قرارات ولن تألو أي جهد في سبيل تعزيز وحدته وأمنه واستقراره”.-انتهى-

———

images[2]

حفل توزيع 20000 حقيبة مدرسية على طلاب المدارس الرسمية

(أ.ل) – في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية، قامت وحدات من الجيش بتوزيع نحو 20000 حقيبة مدرسية بداخلها كميات من القرطاسية على تلامذة المدارس الرسمية في مختلف المحافظات اللبنانية.-انتهى-

———

rashid dirbas

درباس والشامسي بحثا في المستجدات محليا واقليميا

(أ.ل) – استقبل سفير الامارات العربية المتحدة في بيروت حمد سعيد الشامسي وزير الشؤون الاجتماعية في الحكومة اللبنانية رشيد درباس قبل ظهر اليوم في مقر السفارة. وبحث الطرفان، بحسب البيان، في المساعدات الانسانية والاغاثية التي تقدمها الامارات إلى النازحين السوريين في لبنان، وعرض للمشاريع التي ترعاها الوزارة وسبل تقديم يد العون والمساعدة للحكومة اللبنانية في هذا الإطار.

كما شكل اللقاء فرصة للتداول في آخر المستجدات السياسية على ضوء التطورات الاخيرة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

rifi20-6-2015

ريفي التقى وفد منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية

(أ.ل) – استقبل وزير العدل اللواء اشرف ريفي في مكتبه في الوزارة وفد منظمة السلام للاغاثة وحقوق الانسان الدولية وضم الوفد مدير مكتب المنظمة في لبنان شربل قبلان، مدير العلاقات العامة مازن كسحة ومسؤولية حقوق الانسان في المنطقة رينيه خوري.

قدم الوفد للوزير ريفي مشروع قانون لاستحداث وزارة لحقوق الانسان في لبنان وبحث معه مشاكل السجون اللبنانية، وناشده “العمل على اطلاق سراح عدد من السجناء خصوصا الذي يعانون أمراضا سرطانية واعاقات جسدية”. وقد نوه وزير العدل بما تقوم به المنطقة وأبدى استعداده “لبحث كل المطالب بما يتوافق مع القوانين المرعية الاجراء”. وتم الاتفاق على التواصل الدائم بين المنظمة.-انتهى-

———

aouni kaaki

الكعكي التقى وفدا من جمعية حضارة

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة عوني الكعكي وفدا من “جمعية حضارة” برئاسة العميد الركن منير بجاني ونائب الرئيس رنا ابو ظهر والعميد ناجي ملاعب والعميد حسين زعروري والمهندس ميشال برنوطي، ووضعه في اهداف الجمعية التي تعمل على تنمية الوعي الحضاري للتراث اللبناني والمحافظة عليه، ونشر الحضارة اللبنانية بشكل علمي وموضوعي بما يخدم مصلحة الوطن. ووجه الوفد دعوة الى النقيب الكعكي لحضور لقاء بعنوان “الحضارة والقانون” يعقد في الثاني والعشرين من الشهر الجاري في بيت المحامي. ورحب الكعكي بالوفد وتمنى لـ “جمعية حضارة” التوفيق والنجاح في عملها.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رميش

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الخميس بتاريخ 15/10/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 14.45 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة رميش، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19.30 من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-

———

botrosharb

حرب تقدم بـ3 توصيات إلى مؤتمر الإتصالات في بودابست:

حيادية الشبكة والتعاطي العادل مع المستخدمين واحترام الخصوصية

(أ.ل) – شدد وزير الإتصالات بطرس حرب على “ضرورة مواجهة الأخطار عبر الأنترنت والتصدي لها لما لها من تأثير خصوصا على الأطفال”. وتقدم “بثلاث توصيات باسم لبنان في المؤتمر الدولي للاتصالات في بودابست”، داعيا إلى “اعتمادها، وهي: حيادية الشبكة، التعاطي العادل مع كل مستخدمي شبكة الأنترنت والبيانات الكبيرة (Big Data) واحترام الخصوصية”.

وكان الوزير حرب رأس وفد لبنان الذي ضم المدير العام للاستثمار والصيانة رئيس مجلس الإدارة المدير العام لهيئة أوجيرو عبد المنعم يوسف، المدير العام للانشاء والتجهيز ناجي أندراوس، رئيس هيئة مالكي الخليوي جيلبير نجار وعدد من مستشاري الوزير المهندسين والتقنيين. وفي الإجتماع الوزاري الذي عقد برئاسة الأمين العام للاتحاد الدولي للاتصالات هولين زاهو، ألقى الوزير حرب كلمة جاء فيها:

“بداية أود أن أشكر الإتحاد الدولي للاتصالات والدولة المضيفة هنغاريا على كرم الضيافة وحسن التنظيم.إن هذا المؤتمر هو مناسبة للقاء وتبادل الخبرات لمواجهة تحديات تكنولوجيا الإتصال والمعلومات على المستوى الدولي”. اضاف “يواجه لبنان والشرق الأوسط مشاكل سياسية وأمنية عديدة، وفي هذا الوضع السياسي الصعب نرفض العودة إلى الوراء.لقد أطلقنا في أول تموز الفائت خطة الإتصالات في لبنان بعنوان رؤية الرقمية – لبنان 2020، وهي خطة خمسية لتغطية لبنان بكامله بخدمة الألياف الضوئية في حلول الـ 2020، وهذه الخطة الستراتيجية سيتيح لقطاع الإتصالات في لبنان تقليص الفجوة الرقمية من خلال تمكين المواطنين من الإستفادة من العالم الرقمي أينما كانوا في المدن والقرى والأرياف، وهذا ما يسمح لمجتمعنا تنشيط مؤسساته المتوسطة والصغيرة، ويساهم في صناعة النهضة الرقمية، كما يدفع عجلة الإقتصاد اللبناني باتجاه تصدير الخدمات الرقمية، إلى العالم لا أن يبقى مستهلكا لها”.

وتابع “في عالم حيث يتوفر للمرء كل شيء في أي وقت وفي كل مكان، تبرز الهواجس ويصبح محتما على الحكومات التنسيق والتعاون مع القطاع الخاص في قضايا الأمن وخصوصية المعلومات والإرهاب والإنتهاكات السيبرانية. لذلك أرى من الضروري إطلاعكم على آخر مقررات مجلس وزراء الإتصالات العرب في جامعة الدول العربية الذي ترأسته منذ نحو 10 أيام في القاهرة.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية لوحدات القوات البحرية والجوية في الجيش

بالاشتراك مع السفينة الحربية البرازيلية في وجه الحجر شمالاً حتى عمشيت جنوبا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 15/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 15.00 والساعة 19,00، ستقوم وحدات في القوات البحرية والقوات الجوية في الجيش، بالاشتراك مع السفينة الحربية البرازيلية BRS BAROSSO التابعة للقوة البحرية العاملة ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بإجراء تمارين تدريبية, وذلك في البقعة الممتدة من منطقة وجه الحجر شمالاً حتى عمشيت جنوباً. لذا تدعو قيادة الجيش، الصيادين وأصحاب مراكب النزهة، إلى عدم الاقتراب من بقع التمارين في التوقيت المذكور أعلاه.-انتهى-

———-

basil15-10-2015

باسيل عرض مع بون نتائج إجتماع مؤتمر مجموعة دعم لبنان

بحث مع وزير التجارة الكوبي في سبل تطوير العلاقات التجارية

تابع مع آل حسني قضية العلامة المفقود في حادثة منى

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل سفير فرنسا ايمانويل بون الذي قال بعد اللقاء:” جئت لزيارة الوزير للاطلاع على نتائج إجتماع مؤتمر مجموعة دعم لبنان الذي عقد في نيويورك، وكيفية جعلها عملانية أكثر

وردا على سؤال حول زيارة الرئيس الفرنسي الى بيروت، قال بون:” لقد أعلن الرئيس فرانسوا هولاند انه سيزور لبنان بعد الجمعية العمومية للأمم المتحدة اذا ما كانت الظروف مؤاتية، وكما تعلمون ان الوضع معقد قليلا في لبنان والمنطقة وهذا الامر يتطلب بعض الوقت لتهيئة الظروف والرئيس هولاند يعمل على ذلك، ليس فقط من اجل زيارته انما ايضاً من اجل دعم ومساعدة لبنان اكثر. لذلك فهو يقوم باتصالات دولية ويغتنم كل الفرص والمناسبات من اجل تحقيق هذه الغاية”. وأوضح بون “ان الاستحقاق الرئاسي وسواه من المواضيع المتعلقة بالحياة السياسية اللبنانية، مثل قانون الانتخاب وانتخاب مجلس للنواب وتطبيق اتفاق الطائف هي اولاً من مسؤولية اللبنانيين، اما مسؤوليتنا نحن فتكمن في مساعدة اللبنانيين في ظل وضع إقليمي من الصعب الحفاظ فيه على الامن والاستقرار وحسن عمل المؤسسات الدستورية في دول المنطقة”.

كوبا

ثم استقبل الوزير باسيل وزير التجارة والاستثمار الاجنبي في كوبا رودريغو مالمييركا بحضور السفير الكوبي رينيه سييالو براتس، وقال الوزير الكوبي بعد اللقاء: “عقدت اجتماعاً ودياً ومثمراً مع وزير الخارجية تناولنا خلاله سبل تطوير العلاقات التجارية والاقتصادية والتبادل مع لبنان. تربطنا علاقات جيدة مع لبنان ولدينا جالية لبنانية كبيرة في كوبا، وغداً سنفتتح ملتقى رجال الاعمال الكوبي- اللبناني بمشاركة عدد كبير من المؤسسات التجارية والاقتصادية اللبنانية، وسيكون الملتقى مناسبة لشرح الامكانيات وفرص الاستثمار والتجارة مع كوبا لا سيما في المنطقة الاقتصادية الخاصة التي اطلق عليها منطقة زيد مارييل”. اضاف “كما تحدثنا في اجتماعنا مع الوزير عن الموقف التاريخي والدائم للبنان والداعم لكوبا في الجمعية العمومية للامم المتحدة في نضالها ضد الحصار المفروض عليها.كما تعلمون ان كوبا اعادت العلاقات الديبلوماسية مع الولايات المتحدة الاميركية كخطوة اولى على طريق تطبيع هذه العلاقات، لكن للاسف فإن الحصار ما زال قائماً ولن نتراجع في نضالنا ضد هذا الحصار حتى يتم رفعه كلياً. وفي أواخر الشهر الحالي تشرين الاول سنقدم مجددا كما كل عام منذ ٢٣سنة، مشروع قرار لإدانة هذا الحصار والمطالبة برفعه فوراً” ودعا الوزير الكوبي الى “المشاركة غدا في ملتقى رجال الاعمال الذي سيعقد في فندق بريستول طوال اليوم وذلك للاطلاع من أعضاء الملتقى على الجديد في الساحة الكوبية على الصعيدين الاقتصادي والتجاري”

شمعون

ثم التقى باسيل رئيسة حزب الديمقراطيين الأحرار تريسي داني شمعون، التي قالت بعد اللقاء: “جئت لأضع الوزير في اجواء زيارتي المرتقبة الى استراليا يوم الأحد المقبل، حيث سيقام قداس لراحة نفس الشهيد والدي داني شمعون وعائلته”.

مركبا

ثم التقى الوزير باسيل وفداً من عائلة العلامة حيدر حسني من بلدة مركبا، تحدث باسمهم بعد اللقاء السيد حسني، وقال:”جئنا لنطلع الوزير باسيل على ثلاث نقاط، النقطة الاولى هي وضع العائلة المؤلم والمحزن، اذ بعد مرور ثلاثة أسابيع على حادثة منى، لم يعرف بعد مصير السيد حيدر اذا كان على قيد الحياة او انه توفي، وليس لدينا اي وقائع حقيقية ننطلق منها. النقطة الثانية هي اننا اليوم امام خوف شديد من ان يقفل الملف من دون الوصول الى خواتيمه. والنقطة الثالثة هي ان ابن السيد حيدر، محمد موجود حالياً في المملكة العربية السعودية ومنذ اكثر من أسبوعين، وهو يبحث عن والده ولكن من دون الوصول الى نتيجة مرضية”

واوضح “يقال انه تم الكشف في المستشفيات عن الكثير من الجرحى، ومن الجائز ان السيد حيدر من بين هؤلاء انما لا يستطيع التعريف عن نفسه لانه ربما في حالة غيبوبة. كما تم استعراض عدداً من الصور لجثث تعود لأشخاص لقيوا حتفهم في حادثة منى، ولكنها كانت غير واضحة المعالم نظراً لحالة التحلل التي اصابتها، لذا لا يمكن الاعتماد عليها،فكان لا بد من اللجوء الى فحص الحمض النووي، وقد أخذت عينات من عائلة السيد حيدر منذ عشرة ايام، وحتى هذه اللحظة ليس لدينا اي جواب واقعي او حقيقي عن إمكانية التطابق او عدمها”

واضاف “طلبنا من الوزير باسيل ان يتم التأكد النهائي من عدم وجود او وجود السيد حيدر في المستشفيات، وان ترسل الدولة اللبنانية طبيباً متخصصاً في فحص الحمض النووي، الى المملكة العربية السعودية، ليقوم بتسريع عملية التطابق وعدم انتظار المملكة وسلطاتها نظراً للعدد الكبير للضحايا، او بتكليف احد الأطباء الموجودين في المملكة لمتابعة الموضوع. ونحن اليوم لسنا بصدد محاسبة او محاكمة احد الان، انما ما نبتغيه هو الوصول الى الوضع الحقيقي للسيد حيدر”

واشار الى ان :” الوزير باسيل أبدى تجاوباً كبيراً ووعدنا بإرسال احد الاشخاص من قبل الدولة اللبنانية لمتابعة الموضوع “، مناشداً الجميع من اجل إنهاء هذا الوضع الإنساني المأساوي”.

المغرب وكازاخستان

كما التقى الوزير باسيل سفير المغرب علي أومليل، وسفير كازاخستان عزمت بيرديباي.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 15/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: برج الشمالي، البرغلية، الحنية، القنطرة، زبقين وعباسية الغجر.

وبتاريخه، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش، بإجراء تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار – الشمال، تتخللها رمايات بالأسلحة الخفيفة.-انتهى-

———-

walid junblat 

جنبلاط عاد مع تيمور وابو فاعور من الرياض

(أ.ل) – عاد الى بيروت فجر اليوم، رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط ونجله تيمور، ووزير الصحة وائل ابو فاعور من الرياض ، بعد ان التقى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وعددا من المسؤولين والرئيس سعد الحريري.-انتهى-

———-

zahra antoine

زهرا : الرئاسة شأن وطني لا يجب مقاربتها من منطلق كنسي أو ماروني

(أ.ل) – أكد النائب أنطوان زهرا في حديث إلى مصدر إعلامي أنه “ما دامت إيران تعطل الإنتخابات بواسطة أطراف لبنانية، ما يسمح لأطراف إقليمية ودولية بأن تحاول التدخل لدى إيران، لن يكون الإستحقاق لبنانيا ولن تجر الإنتخابات بموجب الدستور وفي المجلس النيابي من دون أي تدخل خارجي. لذا طالما أن فريقا إيرانيا يمنع الإنتخابات فمن الطبيعي أن تبذل مساع لدى إيران للافراج عن الإنتخابات الرئاسية علما أن إيران سبق أن جرى التدخل معها من قبل الإتحاد الأوروبي وكان ردها أن هذا شأن داخلي لبناني”.

وعن التدخل الكنسي على خط الوساطة، رأى أنه “لا يجب أن يقارب موضوع الرئاسة من منطلق كنسي أو ماروني لأنه شأن وطني، صحيح أن الرئاسة مارونية تجدد الشراكة المسيحية بالسلطات الدستورية لكن الرئيس يجب أن يكون رئيسا لكل اللبنانيين ولا يكون مندوبا لأي حزب ويكون على مسافة واحدة من كل الأطراف ويكون حاميا للدستور لأنه مؤتمن عليه. هناك مبالغة بالكلام من منطلقات دينية حتى الدخول الفاتيكاني على الخط بسبب وجود هاجس الإستمرار المسيحي في الشرق لأنه الموقع الوحيد في الشرق الأوسط”.

وأشار إلى أن “موضوع الرئاسة مهمة وطنية”، منتقدا “موقف حزب الله السلبي من هذا الإستحقاق وإستخفافه إلى هذه الدرجة بحضور المسيحيين في الدولة من خلال تعطيل الإستحقاق الرئاسي، علما أن المسيحيين لم يستخفوا يوما بأي استحقاق يتعلق بتمثيل الطوائف الأخرى في السلطة”.

وردا على سؤال قال: “في موضوع إعلان النوايا، قلنا إن مقارباتنا مختلفة، هناك فريقان في إعلان النوايا فيما هناك عدة أفرقاء مسيحيين وإذا كان البارز ترشيح عون وجعجع فلا أحد بريء من الطموح للرئاسة وهذا حق مشروع. كما أن موضوع التوحد بين المسيحيين فما يميزهم هو التنوع وليس التبعية وهم يحتكمون إلى الدستور”، مشيرا إلى أن “القوات اللبنانية أبدت كل الإستعداد للتفاهم حول مرشح آخر وأعلنت عن إستعدادها لأي تسوية ولأي تفاهم لكننا ننتظر الفريق الآخر من أجل تسوية الموضوع الرئاسي”.

ولفت إلى أن “الفروق السياسية بيننا لا تزال قائمة بأغلبية المواضيع والصدام غير مطلوب بين الفرقاء المسيحيين إنما المطلوب هو حوار وتثبيت المواقف ليس بأسلوب الهجوم المباشر. إن القوات منكفئة عن هذا النوع من المواجهة لكنها غير منكفئة عن طرح المواضيع الإيجابية من خلال المؤتمرات والندوات التي تعقدها بشكل متكرر والحملات التي تطلقها”.-انتهى-

———-

emil emil lahhoud (1)

النائب لحود: تراكم الأزمات المعيشية يستدعي اللجوء الى حل جذري

(أ.ل) – شدد النائب السابق اميل لحود على أن “تراكم الأزمات المعيشية، من دون إيجاد حل لأزمة النفايات التي ستدخل شهرها الرابع، في ظل التمديد لمجلس نيابي غير منتج وفراغ رئاسي وشلل حكومي تام وانقضاض على صلاحيات رئاسة الجمهورية وغياب الرؤية المشتركة لدى المشاركين في طاولة الحوار واستمرار خطف العسكريين من دون أفق انفراج، وخشية من عدم القدرة على دفع رواتب موظفي القطاع العام، بات يستدعي اللجوء الى حل جذري قبل أن يحصل الانفجار الكبير، سياسيا وأمنيا واقتصاديا”.

وقال في تصريح: “يعيش لبنان والمنطقة في مرحلة انتقالية، والتغيير آت لا محال على الصعيد الإقليمي.أما لبنانيا فالمدخل إليه هو إجراء انتخابات نيابية على أساس قانون الدائرة الواحدة مع النسبية، يوصل من يستأهل صفة تمثيل الشعب اللبناني، تليها انتخابات رئاسية وتشكيل حكومة منتجة تعوض عن اللبنانيين الإهمال المتراكم للحكومات، وتضع خططا اقتصادية واجتماعية قابلة للتنفيذ، وتخوض معركة ضد الفساد المستشري والذي لم يعد جائزا السكوت عنه”.

وشدد “على أن المنطقة مقبلة على تغييرات تترافق مع التراجع الواضح في بعض المواقف الدولية مما يجري في سوريا، بعد أن تلقى بعض المتآمرين عليها ضربتين متتاليتين هما الاتفاق النووي والتدخل العسكري الروسي”، لافتا الى أن “التزامنا لن يحيد عن مثلث الشعب والجيش والمقاومة، في مقابل مثلث الفساد والخنوع والتجييش المذهبي”.

ورأى لحود أن “لبنان على عتبة مرحلة سياسية جديدة ستتظهر معالمها في المستقبل القريب”، مذكرا “بالدعوات السابقة للجلوس معا والمشاركة في رسم مستقبل لبنان، والتي قوبلت بحملات التجني”، مشيرا “الى أنه تم التحذير من أن الأمر سيختلف لاحقا ولن يعود متاحا التوصل الى تسوية حين سيتكرس انتصار المحور الإقليمي الذي ننتمي إليه، متوقعا إطلاق مبادرة في المستقبل القريب لاستلحاق تسوية رئاسية تمهد لعودة سعد الحريري الى رئاسة الحكومة، ناعيا مسبقا هذه المبادرة”.

وحيا “الإنجازات التي يحققها الجيش اللبناني، سواء في الكشف عن الشبكات الإرهابية أو في مواجهة الإرهابيين على الحدود، وهذا الأمر ليس غريبا عن هذه المؤسسة التي قدمت الشهداء وما بخلت يوما بالتضحيات، وأنجبت أبطالا حفلت مسيرتهم العسكرية بالإنجازات، وآخرهم العميد شامل روكز”.

وختم مشيرا الى “إن العميد روكز ابن المؤسسة العسكرية، وشعارها الشرف والتضحية والوفاء، وهو ما جسده في حياته العسكرية، فكان ضابطا شريفا ولم يبخل بتضحية وظل وفيا للجيش حتى اليوم الأخير، ولم يرتض الدخول في مساومات ولا انزلق الى تسويات سياسية حاولت أن تنال من جسد الجيش المنيع، وهو أمر يسجل له على الرغم من المحاولات البريئة وغير البريئة لمحاصرته في خانة فريق سياسي معين”.-انتهى-

———-

abd amir kabalan 

عبد الأمير قبلان احيا الليلة الاولى من محرم:

لنتعلم من الحسين كيف نقاتل العدو المتربص شرا بالقيم الدينية والانسانية

(أ.ل) – احيا نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان الليلة الأولى من محرم في قاعة الوحدة الوطنية في مقر المجلس بحضور حشد من علماء الدين وشخصيات سياسية وقضائية وعسكرية وتربوية وثقافية واجتماعية ومواطنين. وعرف بالمناسبة الشيخ علي الغول وتلا المقرىء أنور مهدي آيات من الذكر الحكيم.

وألقى قبلان كلمة من وحي المناسبة استهلها بالقول: “علينا ان نتعلم من الامام الحسين كيف نقاتل العدو المتربص شرا بالقيم الدينية والانسانية، فعدونا عدو الحق والصدق والاخلاص والايمان، وان الامام الحسين عليه السلام مثال كبير ومثل حي وصادق لكل انسان مؤمن ومحارب ومقاتل للباطل والشر والظلم والفساد، لذلك فان علينا ان ننهج نهج الامام الحسين بصدق واخلاص وحكمة، فهو سيد الشهداء والابطال والفداء وعلينا ان نتعلم منه كل فضل وفضيلة وننهج نهجه ونسير سيره، ولا سيما اننا في هذه الايام نعيش الفوضى والارتجال والظلم والفساد، فالاعداء يغزون ديارنا وبلادنا واهلنا ويتحدون العالم، وخاصة في فلسطين التي تمثل اليوم كربلاء لان العدو الاسرائيلي يقتل اهلنا في فلسطين ويتحداهم ويشردهم ويقتل ابناءهم ويدمر بيوتهم مما يحتم علينا ان نكون يدا واحدة لنحارب هذه الغدة السرطانية وهذا الشر المطلق، فنتوحد ونتضامن ونتعاون ونتعلم من الامام الحسين كيف نحارب ومن نجاهد، فنتصدى للارهاب والشر المتجسد في الارهاب الصهيوني والتكفيري فنجاهد الكفار الظالمين من اهل الشر والمنكر والبغي، وننصر اهلنا في فلسطين، والله محقق وعده اذ قال سيحانه: ان تنصروا الله ينصركم فلا غالب لكم”.-انتهى-

———-

mhm yazbek

يزبك: ما يجري في فلسطين واليمن كربلاء أخرى

(أ.ل) – رأى رئيس الهيئة الشرعية في “حزب الله” الشيخ محمد يزبك أن “ما يجري في فلسطين واليمن هو كربلاء أخرى تحت عناوين أخرى يراد منها القضاء على هذا الإسلام”.

وقال خلال كلمته في المجلس العاشورائي المركزي في مقام السيدة خولة بنت الحسين في مدينة بعلبك:”إنها كربلاء جديدة، أي باطل في مواجهة الحق، وكذلك ما يجري في سوريا، وما يجري في لبنان، وما يجري في كل هذا العالم… إنهم يريدون للباطل أن يتحكم بالمصير، ويأبى الله لأوليائه ولأصحاب الحسين ولعشاق الحسين والذين بايعوا الحسين إلا أن يرفعوا أصواتهم وأيديهم وسيوفهم وما يملكون من أجل الدفاع عن هذا الإسلام”.

ودعا يزبك الى أن “نتزود من كربلاء البصيرة ومن كربلاء كيف ننهض بتكليفنا بين يدي الله سبحانه وتعالى وأن نتزود من كربلاء الإرادة والعزيمة والتصميم”. –انتهى-

———

mustafa hamdan

العميد حمدان: كيف يمكن لأي قاض أن ينام على وسادته

وهو يحتجز ظلماً خمسة شباب من الحراك الشعبي

(أ.ل) – إستقبل أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان وفدا من المركز الثقافي اللبناني برئاسة محمد عيتاني الذي شدد “على وجوب توحيد الصف بين القوى الناصرية والقومية والوطنية بغية التصدي للمؤامرات التي تحاك ضد أمتنا وابعادنا عن القضية الأساس قضية فلسطين”.

وأعلن رئيس ملتقى شباب بيروت الوطني خليل فهيم “أن الزيارة هي زيارة واجبة للصرح القومي العروبي، لأن العلاقة بيننا وبين الأخوة في حركة الناصريين المستقلين المرابطون هي علاقة الجسد الواحد الذي ينبض بالخط العروبي القومي”، تلاه حمدان مشيرا الى “أن المركز يشكل وحدة مصغرة عن نموذج العيش والتفاهم المشترك بين مختلف أطياف أهلنا في بيروت”، وشدد “على وجوب تأمين الحد الأدنى من العيش الكريم لأهلنا في لبنان ولا سيما في بيروت بعد أن فشلت بذلك الطبقة السياسية التي تمثل الطوائف والمذاهب”.

وقدم التعزية الى السيدة ميريام الياس سكاف ونجليها واهل زحلة برحيل “الصديق الحبيب الياس جوزيف سكاف”، وقال: “يؤلمنا نحن واللبنانيون جميعا أن تقوم مجموعات مسلحة من عصابات حزبية بالإساءة إلى الروح الوادعة والطاهرة والمسالمة للمرحوم الياس جوزيف سكاف وكتلته الشعبية المحترمة، والإساءة إلى أهالي زحلة الكرام بإطلاق النار من أسلحة حربية وظهور مسلح كثيف”.

وتساءل “هل سمع قاضي التحقيق في المحكمة العسكرية جنون رصاصهم، وكيف يمكن لأي قاض أن ينام على وسادته وهو يحتجز ظلماوعدوانا خمسة شباب من الحراك الشعبي لأنهم أهانوا قوى الأمن الداخلي وتعدوا على الأملاك الخاصة والعامة”.-انتهى-

———

“أمل” و”جمعية المشاريع”: لا صحة لحصول أي أشكال بيننا

وعلى وسائل الإعلام عدم استعجال تداول شائعات دون التحقق من صحتها

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في حركة أمل وجمعية المشاريع الخيرية الإسلامية بيان مشترك بتاريخ 14/10/2015 نفى حصول أي أشكال بينهما لا في برج ابي حيدر ولا في غيرها. واستغرب الطرفان استعجال بعض وسائل الإعلام في تداول شائعات مغرضة دون التحقق من صحتها.-انتهى-

———-

images[2]

تمارين تدريبية في حقل رماية دير عمار

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 15/10/2015 البيان الآتي:

وبتاريخي 14 و15 / 10 /2015، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، في حقل رماية دير عمار.-انتهى-

———-

naeem kassem

نعيم قاسم: السعودية تدمر بلدان المنطقة أملا بسيطرتها ولولا المقاومة لسقطت المنطقة

(أ.ل) – أكد نائب الامين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم أن المقاومة حققت انجازات عظيمة وأن مشروعها أفشل مخططات كثيرة في منطقتنا ولولا المقاومة لسقطت سوريا والعراق ولبنان وفلسطين واليمن، وقال “المقاومة تحولت الى رمز أساسي في كل المجتمعات وعنوان فخر واعتزاز”، وأضاف “بفضل المقاومة أصبح النصر على “اسرائيل” حقيقة وواقعاً”، ولفت الى اننا “استطعنا تعبئة الامة بالتغيير وعدم الاستسلام لقررات الاستكبار الدولي فانطلقت الانتفاضات”.

وفي كلمة له خلال احياء الليلة الثانية من عاشوراء في المجلس المركزي في الضاحية الجنوبية في بيروت، قال الشيخ قاسم “الاستقرار الامني في لبنان مدين لمعادلة الجيش والشعب والمقاومة”، ناصحاً “الحكام السعوديين بانتهاز الفرصة ومراجعة حساباتهم والعودة عن آثامهم”.

وعدّد الشيخ قاسم انجازات المقاومة العظيمة وأهمها 4 انجازات، وقال “المقاومة أصبحت رمزاً وحققت انجازات عظيمة في زماننا”، وأضاف “الانجاز الاول بأن النصر على “اسرائيل” أصبح حقيقة وواقعاً ولم يعد حلماً، والثاني استطعنا تعبئة الامة للتغيير وعدم الاستسلام لقرارات الاستكبار فانطلقت الانتفاضات والمقاومات والمواجهات التي تبني للمستقبل، أما الانجاز الثالث فهو المشاركة الفعالة في مشروع المقاومة الذي أفشل مخططات كثيرة في منطقتنا فلولا المقاومة لسقطت سوريا والعراق ولبنان وفلسطين واليمن ولرأينا “اسرائيل” ومن معها يخوضون في منطقتنا ويحرموننا من أبسط عناوين عزتنا ومنعتنا، والرابع بأن المقاومة تحولت الى رمز أساسي في كل المجتمعات وعنوان فخر واعتزاز”.

وأردف الشيخ قاسم قائلاً “رغم الاموال والنفوذ التي صرفوها لجعل المقاومة إرهاب لكنهم لم يستطيعوا، فالمقاومة رمز العزة غصباً عنهم بحمد الله تعالى”.

وفي السياق، لفت سماحته الى ان “الاستقرار الامني في لبنان مدين لمعادلة الجيش والشعب والمقاومة حيث تعطلت امكانية ان يكون في لبنان جماعة لـ “اسرائيل” وان يكون التكفيريون في بيئة حاضنة لهم، حيث نبذ المجتمع كل ما يكون على علاقة بـ “اسرائيل” ومن يسير على درب التكفيريين وارهابهم ما جعل كل الواقع اللبناني مجتمعاً على منع هؤلاء من أن يتغلغلوا وحصلت اعتقالات وقتل ومواجهات ولولا ذلك لما كانت ساحتنا نظيفة في اطار الساحات المشتعلة من حولنا ببركة ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة وهذه نعمة كبرى”. وأكد الشيخ قاسم أن “السعودية تساهم في تسعير أزمات المنطقة”، متسائلاً “القصف في اليمن على الاطفال والنساء وتهديم البيوت هل هو وردة او أخلاق أو دين؟!”، وقال “ما يحصل في اليمن هو جريمة بكل ما للكلمة من معنى وما الفرق بين الجريمة ضد الشعب اليمني والجريمة ضد الشعب الفلسطيني والشعب السوري وكل الجرائم الاخرى”.

ونصح سماحته “الحكام السعوديين بانتهاز الفرصة ومراجعة حساباتهم والعودة عن آثامهم لان تدخلهم بالمنطقة عنواناً للازمات في المنطقة”، مجدداً التأكيد على أن “السعودية تريد تدمير بلدان المنطقة أملاً بسيطرتها وتحقيق مصالحها”. وتابع نائب الامين العام لحزب الله القول ان “أميركا تلعب بعواطف المسلمين عبر القول بأننا نقبلكم اذا كان اسلامكم معتدلاً وهم يرون ان “الاسلام المعتدل” هو مثل السعودية”، وأضاف “الاذان الذي يحرر من “اسرائيل” يواجهونه ويتهمونه بالارهاب، الاذان الذي يواجه الارهاب التكفيري مرفوض لديهم”، وتابع “الاسلام المعتدل هو الذي يشوّه الاسلام”.-انتهى-

———

abd allatif daryan

دريان لوفد من الجهاد الاسلامي: ندعو العرب والمسلمين الى التحرك السريع

لنصرة الاقصى والقدس وإحباط مخططات العدو

(أ.ل) – دعا مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان “العرب والمسلمين في جميع أنحاء العالم، قادة وشعوبا ومنظمات، إلى “التحرك السريع لنصرة أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين وإلى تحمل مسؤولياتهم التاريخية والإنسانية تجاه المسجد الأقصى المبارك ومدينة القدس لمنع حكومة العدو الإسرائيلي من المضي في تنفيذ مخططاتها بارتكاب ابشع الجرائم الإرهابية في حق الفلسطينيين وأعز مقدساتهم بما يهدد الأمن والسلام في المنطقة والعالم بأسره”.

وقال خلال استقباله في دار الفتوى وفدا من حركة “الجهاد الإسلامي” برئاسة ممثلها في لبنان ابو عماد الرفاعي: “المبارك ليس المسجد الأقصى فقط بل القدس أيضا وفلسطين أرض التين والزيتون استنادا الى قوله تعالى: “سبحان الذي أسرى بعبده ليلا من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله لنريه من آياتنا إنه هو السميع البصير”.

فنحن مأمورون بمعاملة الناس كل الناس بالبر والقسط ولكن هناك أمران لا يمكن المجاملة فيهما وهما أن يقاتلونا في ديننا أو يحاولوا إخراجنا من أرضنا، وهذان الأمران يحاول الإسرائيليون القيام بهما في المسجد الأقصى والقدس وفلسطين، إنهم يعتدون علينا في ديننا بمحاولة الاستيلاء على المسجد الأقصى وهم يحاولون الاستيلاء على أرضنا المباركة وإخراجنا منها بالاستيطان”.

وأضاف: “الواجب الديني والعربي والوطني والإنساني يدعونا إلى مقاومة الاعتداء على الدين والناس والأرض، وقد كانت المقاومة ديدن الفلسطينيين وهي كذلك الآن، وستبقى مقاومة الفلسطينيين والعرب والمسلمين مستمرة الى حين تحرير الأقصى والقدس وكامل التراب الفلسطيني”.

وختم “دار الفتوى في الجمهورية اللبنانية ستبقى حاملة قضية الأقصى والقدس وفلسطين حتى يكتب الله لنا جميعا النصر والتحرير وإحقاق الحق الفلسطيني وحقوق الفلسطينيين المشروعة على أرضهم المحررة من دنس الاحتلال الصهيوني الغاشم”.-انتهى-

———–

ibrahim15-10-2015

ابراهيم عرض مع ممثلة مكتب المفوضية العليا لللاجئين أوضاع النازحين السوريين في لبنان

والتقى مايلز ومدير عام الأونروا

(أ.ل) – استقبل المدير العام للأمن العام اللواء عبّاس ابراهيم في مكتبه قبل ظـهر اليوم ممثلة مـكتب المفوضية العليــا لشؤون الـلاجئين ميراي جيرار وعرض معها أوضاع النازحين السوريين في لبنان .

كما التقـى اللواء ابراهيم مدير عام الأنروا فـي لبنـان السّيد ماتياس شمالي وبحث معه في شؤون وأوضاع المخيمات الفلسطينية، والسفير الأسترالي في لبنان غلين مايلز يرافقه وفد مختص بشؤون اللاجئين وعرض معهم الأوضاع العامة ومواضيع ذات اهتمام مشترك.-انتهى-

———

hassan nasrullah

نصرالله: لدعم الشعب الفلسطيني وإنتفاضته

ومأساة منى تعكس إستكبار السعودية

(أ.ل) – جدّد الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله تأييد حزب الله المطلق لمقاومة الشعب الفلسطيني المظلوم وإنتفاضته وحقوقه، ودعا لمواكبة ودعم هذا الشعب بكل الوسائل المتاحة، والتعامل بواقعية وعدم المزايدة على الفلسطينيين الذين يختارون بأنفسهم أسقفهم وخياراتهم.

وفي كلمة له خلال الإحياء العاشورائي المركزي في مجمع سيد الشهداء (ع) أشار سماحته إلى أننا نشهد حراكاً شعبياً قوياً في القدس المحتلة وفي الضفة الغربية وقطاع غزة بما يشبه بداية إنتفاضة ثالثة، فيما يسود القلق في بعض الدول التي تعتبر نفسها معنية بموضوع فلسطين.

وأشار السيد نصرالله إلى أن الأميركيين والإسرائيليين يفترضون أنه من المنطقي أن يعيش فلسطينيو الداخل حالة يأس وإحباط بما يمنع أي حركة إيجابية في الميدان، فإستغلوا هذه الأوضاع لزيادة الإستفزازات لاسيما في ما خص تقسيم المسجد الأقصى زمانياً ومكانياً، بينما أثبت الشعب الفلسطيني أنه الأقدر على مواجهة هذا الإستفزاز وحماية المسجد الأقصى.

وأكد السيد نصرالله أن شعوب منطقتنا معنية بتحمل المسؤولية وتحديد مصائرها بالدماء والدموع من دون انتظار مساعدة أحد، مشدداً على أنه لا يوجد خيار أمام الشعب الفلسطيني إلا خيار المقاومة والإنتفاضة ليفرض إرادته على محتليه.

واعتبر سماحته أن مأساة منى تعبر عن قمة إستهتار حكام السعودية بكل المقدسات الإسلامية وشعائر الإسلام وعن مدى إستكبارهم وإستعلائهم وإستهتارهم بعقول ودماء المسلمين، مشيراً إلى أن هذه الفاجعة لا يجوز أن تنسى. ورأى أن الأسوء مما حصل، هو انه ممنوع على احد ان يتحدث عما حصل، وممنوع المطالبة بتحقيق واعتبار المطالبة بذلك بانه تسييس!

وأكد السيد نصرالله أن سيكون لهذه النفوس الزكية التي ازهقت في منى بسبب التقاعس والتقصير والفشل، وبعد ذلك الاستعلاء، سيكون لها الاثر العظيم على انتهاء هذا الظلم التاريخي الذي يلحق بالامة وبالحرمين الشريفين الذي يمثله هؤلاء الحكام.

وحول الأوضاع في لبنان، قال سماحته إنه في لبنان انتهى العام الهجري مع إفشال كل محاولات التوصل إلى حلول سياسية، معتبراً أن لدينا إيجابيتان هما الاستقرار الأمني والحوار القائم بين القوى السياسية، لافتاً في الوقت عينه إلى أن من أفشل مساعي الحلول في لبنان سيكتشفون أنهم أخطأوا كثيراً.

وبشأن المناسبة العاشورائية، رأى السيد نصرالله أنه من خلال إحياء الليالي العاشورائية نحاول أن نؤدي جزءاً من حق النبي (ص) وآل بيته (ع) على هذه الأمة.

ونوّه سماحته إلى أنه علينا أن نعلم أن اهتمامنا بالمناسبة العظيمة فيها الكثير من بركات الدنيا والآخرة، وبالتالي علينا أن نحرص على إظهار الحزن والأسى والابتعاد عن مظاهر البهجة والسرور.

ودعا السيد نصرالله الجميع إلى الحضور المباشر في المجالس العاشورائية، مؤكداً أن الحسين (ع) وزينب(ع) أعز علينا من أي عزيز ولذلك يجب أن نعبر هذه الايام والليالي عن تاثرنا في هذه الحادثة التاريخية.-انتهى-

———

tawfik dabbousi

المدير العام للزراعة تفقد سير العمل في غرفة طرابلس ولبنان الشمالي

(أ.ل) – إستقبل رئيس غرفة طرابلس ولبنان الشمالي توفيق دبوسي المدير العام لوزارة الزراعة لويس لحود بحضور نائب الرئيس إبراهيم فوز وعضوي مجلس الإدارة جان السيد ومصطفى اليمق، ورئيس مصلحة الزراعة في الشمال الدكتور إقبال زيادة والمهندسة صونيا الأبيض، ومدير مرفأ طرابلس أحمد تامر، ورئيس اتحاد بلديات زغرتا الزاوية، وقائم مقام بشري ، وعدد من المصدرين والمزارعين ورؤساء وأعضاء تعاونيات وتجمعات زراعية.

إستهل لحود زيارته بالإطلاع على تقدم سير العمل، متوجها الى الرئيس دبوسي قائلا “إعتدنا على نشاطه المميز والذي يتحفنا دائما بديناميكيته المعهودة، ونحن قد رصدنا محطات مضيئة للرئيس دبوسي، من خلال رفقتنا في اليوم الزراعي الباريسي حيث كنا معا ولا تزال هذه المناسبة تترك الآثار الطيبة عنه، وكذلك دعمه للصادرات الزراعية اللبنانية والدفاع عن حقوق المزارعين خلال الكشف عن الأضرار التي لحقت بمواسهم أثناء الكوارث الطبيعية، وتشدده في توفير الأدوية الزراعية التي تنطبق عليها المواصفات الصحية، التي يتضمنها برنامج الإرشاد الزراعي، وإستضافته لورش العمل المتعلقة بمرتكزات الدستور الزراعي، والتسويق الزراعي، والدور المميز الذي تلعبه مختبرات مراقبة الجودة وهي الأساس في مضمار الجودة والسلامة الغذائية وتليق بلبنان.

من جهته اعرب دبوسي عن مشاعر الفخر بوجود صيغة التعاون والتكامل بين القطاعين العام والخاص، وقال:”نعتبر انفسنا في شراكة حقيقية مع كل المسؤولين خصوصا مع الذين يتفانون في تأمين الخدمة العامة لأنهم الأمثولة النموذجية لكل من ينسجم مع ذاته ويعمل بشغف وإيمان وينقل السعادة الى الآخرين من مختلف مواقع المسؤولية “.

واكد “ان غرفة طرابلس ولبنان الشمالي قد تخطت الصعاب وأن مجلس إداراتها على تناغم وإنسجام كاملين وأننا نريد أن نطمئن الرأي العام وكافة المراجع السلطوية والسياسية أننا نمثلهم أحسن تمثيل مما يعزز دورنا الحيوي في خدمة مجتمعنا الإقتصادي وبكل تأكيد أيضاً من خلال التعاون مع كافة وزارات الخدمات وبشكل محوري مع وزارة الزراعة لدعم صادراتنا الزراعية عبر وجود أصدقائنا معالي الوزير الأستاذ أكرم شهيب الذي زارنا في الأمس القريب وسعادة المدير العام لويس لحود الذي شرفنا بزيارته اليوم”.-انتهى-

———

images[2]

زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي خرق المياه الإقليمية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه، يوم أمس بتاريخ 14/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، عند الساعة 9.21، أقدم زورق حربي تابع للعدو الإسرائيلي على خرق المياه الإقليمية اللبنانية مقابل رأس الناقورة لمسافة 185 متراً لمدة 4 دقائق، ثم غادر بإتجاه المياه الفلسطينية المحتلة.-انتهى-

———

 وقفة احتجاجية للجنة كفرحزير البيئية:

لإقفال مقالع وحفريات شركات الترابة في شكا

(أ.ل) – بدعوة من رئيس جمعية مزارعي الزيتون في الكورة جورج قسطنطين العيناتي عقدت لجنة كفرحزير في تجمع الناشطين البيئيين في الكورة اجتماعاً بالقرب من الحفريات التي تجريها شركات شكا في خراج البلدة، والتي تكاد تصل إلى البيوت السكنية ومشروع تحريج البلدة، وتهدد كل أشكال الحياة في كفرحزير والكورة. وقد صدر عن اللجنة البيان التالي:

كفرحزير بوابة الكورة وأكبر قراها مساحةً، ابتليت بشركات شكا ومقالعها الجهنمية تحيط بها من جميع الجهات تشوّه خارطة الحياة الطبيعية والمناخية. لم تكتفِ هذه الشركات بالتسبب بآلاف الوفيات بالسرطان في الكورة معظمهم من الشباب، لم تكتفِ بتقصير عمر الإنسان في الكورة إلى ما دون الخمسين ومعدل الوفيات بالسرطان إلى أكثر من سبعين بالمئة من الوفيات، لم تكتفِ بإحراق سهل زيتون الكورة بمرض عين الطاووس الذي سببته بحيرات مقالع التراب الأحمر وبالقضاء على زراعة التين والعنب، حتى امتدت أياديها المجرمة إلى سلسلة جبال الكورة الغربية التي تحمي كفرحزير وتحمي الكورة من الرياح البحرية ومخاطرها. ها هي جرافات شركات شكا تكاد تصل إلى بيوت بلدة كفرحزير وإلى قلب مشروع تحريجها الأهم والأثمن في لبنان. ها هي جبال كفرحزير وبساتين زيتونها وأحراشها تحوّلها جرافات شركات شكا إلى وديان وصحاري لا أثر فيها للحياة. أكثر من عشرين ألف طن من الإسمنت تستخرج يومياً من تراب بلدة كفرحزير فقط بعد أن مُنعت هذه الشركات من استخراج التراب من البلدات الأخرى.

إن السرطان الذي يحفر في جسد كفرحزير هو بعض من يتواطأ مع شركات الوباء ويخون بلدته وأهلها مقابل بعض فتات رشاوى هذه الشركات. أي جريمة أكبر من سرقة الحياة وسرقة التراب؟ يتحدثون عن الكذب، السرقة، الإحتيال، الاٍرهاب البيئي… تجدونها جميعاً في شركات الوباء هذه وفي عملائها الخونة. إذا أردنا أن تستمر الحياة في كفرحزير والكورة فإن جرائم شركات شكا الإنسانية والبيئية يجب أن تتوقف فوراًـ وإن سياسة الأرض المحروقة التي تحترفها يجب أن تُلغى.

الحكومة اللبنانية تتحمل كامل المسؤولية عما سيحدث بسبب جرائم هذه الشركات.

الحكومة مطالبة بإلزام هذه الشركات:

– بالايقاف الفوري لحفر وجرف وتفجير واستخراج التراب من بلدة كفرحزير.

– إقفال المقالع والحفريات والمباشرة باستصلاحها.

– إعادة الأراضي التي اشترت معظمها هذه الشركات بأقل من خمسة قروش إلى أصحابها.

– وضع رسم عشرة دولارات عن كل طن إسمنت لرفع الضرر البيئي عن الكورة.

– إستيراد الإسمنت الذي يصل إلى لبنان بأقل كثيراً من السعر المرتفع الذي تبيعه هذه الشركات إلى الشعب اللبناني.

أخيراً، ما لم تتوقف هذه الشركات عن ارتكاب الجرائم البيئية وتلتزم حدودها فإنها ستكون كالباحث عن حتفه بظلفه.

في الختام نوجه الدعوة الى الهيئات الإجتماعية، البيئية، الإنسانية، الزراعية والنقابية إلى إقامة الإعتصامات أمام هذه الشركات حتى إنهاء مسلسل الاٍرهاب البيئي الذي تمثله.-انتهى-

———

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء زار سفارة جمهورية مصر العربية معزيا بضحايا فاجعة منى

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ الدكتور حسان عبد الله بزيارة سفارة جمهورية مصر العربية حيث التقى سعادة السفير محمد بدر الدين زايد بحضور القنصل محمد حنفي وذلك لتقديم واجب العزاء بضحايا فاجعة منى، وقد كان اللقاء مناسبة للحديث حول أمور سياسية ودينية عامة، وكانت وجهات النظر متطابقة خاصة لجهة إدانة ما يحصل في فلسطين المحتلة من تعدٍ على الشعب الفلسطيني المظلوم وسعي الصهاينة لاقتطاع أكبر قدر ممكن من أراضي الضفة الغربية والعمل للاستيلاء على الأقصى الشريف وضرورة أن يتصدى الشعب الفلسطيني لهذه الهجمة وأن تسانده في ذلك الشعوب الإسلامية.-انتهى-

———-

amn aam

الأمن العام: توقيف شخص لانتمائه لجماعات إرهابية في سوريا وتفخيخ سيارات

 (أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ 14/10/2015 البيان الآتي:

في إطار متابعتها لنشاطات المجموعات الإرهابية والخلايا النائمة التابعة لها ونتيجة جهد إستقصائي مكثف. أوقفت المديرية العامة للأمن العام بناءً لإشارة النيابة العامة المختصة السوري (م.ق) لنشاطه مع جماعات أصولية متطرفة في مجالي التفجير والأعمال الإرهابية، وبنتيجة التحقيق معه إعترف أنه أقدم بالإشتراك مع آخرين على تأمين الدعم المالي واللوجستي لصالح المجموعات الإرهابية في سوريا وتفخيخ خمس سيارات تمكنوا من إدخال ثلاثة منها الى لبنان وضبطت الأجهزة الأمنية اللبنانية سيارتين حيث قاموا بتفجير سيارة في محلة بئر العبد بتاريخ 9/7/2013 وأخرى في محلة الرويس بتاريخ 15/8/2013 وثالثة عند حاجز للجيش اللبناني في محلة وادي عطا (عرسال) مما أدى إلى إستشهاد وجرح عدد كبير من العسكريين والمدنيين إضافة الى أضرار مادية جسيمة في الممتلكات الخاصة والعامة.

– بعد إنتهاء التحقيق معه، أُحيل إلى القضاء المختص والعمل جارٍ لتوقيف باقي الأشخاص المتورطين.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *