الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 13 تشرين أول 2015 العدد 3015

نشرة الثلاثاء 13 تشرين أول 2015 العدد 3015

روبرت فيسك: “داعش” لا تختلف عن قاطعي الرؤوس

ومدمّري الآثار الإسلامية في السعودية

robertfisk13-10-2015

             تدمير الآثار الإسلامية في السعودية

(أ.ل) – نشرت صحيفة الـ”إندبندنت” البريطانية مقالًا لافتًا لأحد أهمّ كتّابها روبرت فيسك ينتقد فيه بشدّة السعودية، اذ قال في البداية “المتفجرات تدمر المواقع التاريخية في منطقة الشرق الأوسط والجرافات تمحو المقابر القديمة والأضرحة، وتمزق الحصون التاريخية العائدة الى الفترة العثمانية.. وحتى منزل زوجة الرجل الأكثر احتراما لدى المسلمين يحول إلى مكان للمراحيض. كيف يمكن للعالم أن يمنع هذا التدنيس الشيطاني وابادة التراث الذي ينتمي للبشرية جمعاء؟ أنا، بالطبع، أشير الى أولئك التكفيريين السلفيين الوهابيين من قاطعي الرؤوس.. السعوديين!”.

وأضاف فيسك نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري “العالم لن يفعل شيئًا على الإطلاق. بل سوف يرفع صوته بالصياح وتعابير الغضب واللعنات على الإرهابيين من سلفيي “داعش” وهم يفجرون الآثار الرومانية في تدمر، ولكنه لن يجرؤ أبدا – ولا يفكر حتى – على التفوه بكلمة احتجاج ضد التدمير المتعمد الذي تنفذه المملكة السعودية لازالة المقابر القديمة والمنازل والأضرحة والمباني العائدة للنبي محمد وآل بيته وأصحابه. وبطبيعة الحال، فإنه يمكن للبعض القول إن بقايا الآثار الرومانية أكثر قيمة من القطع الأثرية للإسلام. ولكن ذلك سيكون رد فعل عنصري ان ننظر الى الإمبراطورية الرومانية باعتبارها أكثر أهمية من الإمبراطورية الإسلامية. لا، بل ان السبب الحقيقي لتجاهل العبث بالكثير من المواقع الإسلامية هو أننا لا يمكننا – وهذا ما يجب ألا يكون – انتقاد السعوديين الذين يملكون ثروة تفرض الصمت علينا جميعا، إلى حد ارتكاب فاحشة مثل ما فعل رئيس وزرائنا بتنكيس الأعلام عند وفاة حاكمها المستبد. ممنوع الاعتراض أو حتى الهمس الناعم الذي يمكن ان يربط أصدقاءنا السعوديين بالجماعة الدينية المتوحشة المسماة داعش، والتي تتبع بحزم مطلق المذهب الوهابي الذي خرج قبل 270 عاما على يد أسلاف العائلة المالكة حاليا في السعودية”.

وتابع فيسك “في الأيام القليلة الماضية، شهدنا تدمير قوس النصر الرائع في تدمر، العائد الى ما قبل 1800 سنة، الذي ربما شيد للاحتفال بذكرى انتصار الإمبراطور أوريليوس على الملكة زنوبيا، التي تم سحلها في وقت لاحق، على غرار ما تفعله داعش، في شوارع روما.. إن تحويل آثار تدمر إلى ركام جريمة حرب، وفقا للأمم المتحدة. ولكن عندما تزيل البلاد التي تحتضن المئات، وربما الآلاف، من أنصار تنظيم داعش ومموليه، التاريخ الإسلامي في الجزيرة العربية، بما في ذلك 90 في المائة من مواقع مكة القديمة، فإننا لا نولي اهتماما كبيرا لهذا التخريب الشامل ولا نفعل أكثر مما نفعله في حالة كسر زجاج نافذة في كنيسة”.

فيسك أردف “فلنلق نظرة على ما يجري في السعودية، حيث تم بناء مكتبة على المسكن الذي ولد فيه النبي محمد في مكة المكرمة، ومن الممكن الآن ان تحل محلها ناطحات سحاب. كما تم جرف مسجد بلال، الذي يعود تاريخه إلى الفترة نفسها. اما منزل اولى زوجات الرسول السيدة خديجة، في مكة المكرمة فقد تم تحويله إلى دورات للمياه. وشيد فندق هيلتون مكة على أطلال بيت أبي بكر، والد زوجة الرسول وأول خليفة بعده. كما تم تدمير مئات المنازل العثمانية القديمة في السعودية واُزيلت العمارة العثمانية في جميع أنحاء الحرم المكي بحجة مشاريع التوسعة في مشاعر الحج. وكانت خمسة مساجد شهيرة بنتها ابنة النبي محمد وأربعة من أصحابه، هدمت منذ 90 عاما. وبعد ان نشر اللبناني المسيحي الأستاذ كمال صليبي كتابا في عام 1985 يشير إلى أن العديد من القرى السعودية تحمل أسماء أماكن توراتية يهودية، محت الجرافات وجودها بالكامل”.

ورأى فيسك أن هذا الدمار البشع للتاريخ الإسلامي يرتبط بالعقيدة التي تؤمن بها داعش ويدعو لها المذهب الوهابي لإزالة الشركيات، وهي التعاليم التي اعتمدها السعوديون منذ القرن الثامن عشر، عندما بشر بها محمد بن عبد الوهاب، الذي دعا الى اعادة الإسلام إلى حالة نقاء مبادئه الاولى بحسب فهمه. ومن هذه الأفكار جاءت فكرة أن أي أثر تاريخي يمثل ذريعة لعبادة الأصنام، وهو المبدأ الذي اعتمد بحماسة شرسة من قبل القبائل النجدية السعودية. وعندما انتقل عبد العزيز بن سعود إلى مكة المكرمة في العشرينات من القرن الماضي كان اول ما قام به جيشه تدمير المقبرة التي دفنت فيها السيدة خديجة، جنبا إلى جنب مع قبر أحد أعمام النبي. ونفس المصير كان بانتظار مقابر ابنة النبي محمد السيدة فاطمة وحفيده الامام الحسن بن علي”.

robertfisk1-13-10-2015

مقالة روبرت فيسك لصحيفة “الإندبندنت” البريطانية

وأشار فيسك إلى أنه “هكذا بدأ تخريب المقابر والقبور والأضرحة والمباني التاريخية في جنوب غرب آسيا: من المزارات الشيعية في باكستان حتى تماثيل بوذا الرائعة في باميان إلى المكتبات القديمة في تمبكتو. ومن آثار مكة إلى كنائس الموصل والآثار الرومانية في تدمر. هذه الكراهية للتاريخ هي جزء لا يتجزأ من العقيدة الوهابية التي تريد العودة إلى الوراء وتتعلق بالماضي شكليا، بينما تعتبر كل اثر رمزا للنقص والخطيئة”.

وختم الكاتب مقاله قائلًا: “إذا أردنا أن نفهم تماما ما هو داعش وما تمثله تصرفاته الغريبة، علينا أن ندرس بعناية أكبر انماط العقائد الدينية المخيفة التي تربط داعش وطالبان والقاعدة بشعب ذلك البلد الذي يدعو ملكه نفسه فيه خادم الحرمين الشريفين، نسبة الى مكة المكرمة والمدينة المنورة”.-انتهى-

———

haikalhasanein13-10-2015

 محمد حسنين هيكل

هيكل يزعج آل سعود.. وأمراء الرياض يستنفرون أدواتهم الاعلامية ضده

(أ.ل) – من يَعِش أبد الدهر تحت حكم السلطان السعودي لن يُبصر حقيقة الأمور، ولو جاءت على لسان العقلاء. حقيقة يثبتها الإعلام النفطي الرازح تحت ذهنية الرأي الواحد.

الإعلامي الكبير محمد حسنين هيكل لم يسلم من بطش إعلام آل سعود بعدما لامس “المحرّمات السعودية”، من خلال دعوته الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لزيارة سوريا. حيث يعتبر هيكل في حوار مع الاعلامية “لميس الحديدي” على شاشة “سي بي سي” نقلاً عن موقع “العهد” الإخباري أن سوريا بالنسبة لمصر قضية رئيسة وما يجري فيها يؤثر في مصر وقدرتها على دفاعها عن نفسها، ويضيف “إن كان الخطر الآن هو اسرائيل فوجود سوريا الآن في وجهها ضروري جداً”.

كلام هيكل المعاكس لكل ما روّجت له أدوات الدعاية السعودية طوال السنوات الماضية من حربها ضد سوريا وشعبها -ومحاولاتها عزل دمشق عن محيطها العربي- أثار حفيظة “العربية نت” التي شنّت هجوماً كبيراً على الرّجل متلطّية خلف مصطلح “مصادر”. فزعمت أن “المفاتيح القديمة” التي يجرب هيكل استخدامها “في كل الأبواب الجديدة” أصبحت “غير صالحة للتفكير السياسي”.

حتى أن “مصادر العربية” تخطّت مرحلة تحليل آراء هيكل لتصل الى أسلوبها المبتذل في تناول الخصوم، معتبرة أنه صحفي “يجاهد كي يكتسب درجة “المفكر السياسي” منذ زمن بعيد ولم “يقدر على ذلك””. فإذا كان هيكل فعلاً كذلك، لماذا يخصص البوق السعودي هذه المساحة للرد عليه، والتقليل من شأنه؟ ولماذا كل هذا الحَنَق السعودي عليه؟ علماً أن الرجل بشهادة الأعداء والأصدقاء هو أحد أهم الصحافيين العرب الذين وصلوا الى مستوى العالمية والذي كانت تترجم مقالته الى عشرات اللغات وتنشر في مئات الصحف في مختلف انحاء العالم.

ولعل ما أثار قلق السعوديين في كلام هيكل هو دحضه لكل الأكاذيب التي تحاول عبثاً فضائيات الحقد الممول من آل سعود، ترويجها عن إيران ودورها في المنطقة. كل ما قاله الرّجل كلمة حق عن ضرورة التنسيق مع ايران كدولة مجاورة لمصر تربطهما علاقات طيبة ومصالح متبادلة. علاقة لا بد أن العقل السعودي عاجز عن تفهّم نشوئها وهو الذي سعى ويسعى دوماً للتعامل مع شعوب المنطقة من منطلق الفوقية، والنموذج اليمني خير شاهد على ذلك، متنكّراً لحقوق الشعوب وحتى المفكّرين بإبداء آرائهم في مستقبل بلدانهم، وعلاقاتهم مع الجوار.

لكن أكثر ما استفزّ أمراء النفط في الرياض لاستنفار أدواتهم من وسائل الاعلام الممولة خليجياً في مصر للهجوم على الكاتب العربي، هو ما أعلنه حول العدوان السعودي على اليمن، حيث قال إن “اليمن أصبح ساحة تدريب، ولم تبق به مدرسة أو مستشفى سليمة، والضرب بشكل عشوائي وتم هدم ما استطاع الشعب اليمنى أن ينجزه في 100 عام”، معتبراً أن “معظم الدمار من الضربات الجوية، والحوثيون لم يقوموا بها”، مؤكداً أن “الضرب في اليمن أوكلته الولايات المتحدة لأطراف عربية”.

هيكل لم يجامل مقدمة البرنامج، فأدلى بدلوه بدون تحفظ معيدا دول الخليج الى حجمها الطبيعي فهي لا تمتلك سياسة خارجية وغير مؤثرة فالمؤثر هو فقط من يمتلك القدرة على الفعل.

الموقف السعودي الحاقد ضد هيكل لا يمكن فصلة عن موقف أمراء النفط من الزعيم العربي الكبير جمال عبد الناصر وتلك الحقبة الثورية المضيئة من التاريخ العربي. من الملسمات القول بكراهية آل سعود لهذه المرحلة التي لعب فيها هيكل دوراً اسياسياً الى جانب الرئيس المصري، والتي تشكل نقيضاً لنهجهم الاستسلامي. في ذلك الزمن الجميل، كانت مصر تقود دولاً كالهند ويوغسلافيا وكان المشروع القومي العربي يشكل حلم العرب من المحيط الى الخليج. بعكس المشروع السعودي القائم على شراء الذمم والضمائر والمؤسس لكل ما تعاني منه المنطقة من جهل وظلم وتخلف.

———

majles niaby

جلسة لانتخاب هيئة مجلس النواب الثلاثاء ولانتخاب رئيس للجمهوية الاربعاء

(أ.ل) – دعا رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري، الى جلسة لانتخاب هيئة مكتب المجلس، ولتجديد لجانه الدائمة، الحادية عشرة من قبل ظهر الثلثاء المقبل، “عملا بأحكام الفقرة الثانية من المادة 44 من الدستور والمادة 3 من النظام الداخلي لانتخاب اميني سر وثلاثة مفوضين، وعملا بأحكام المادة 19 من النظام الداخلي لانتخاب اعضاء اللجان النيابية.

كما وجهت دوائر مجلس النواب اليوم نص الدعوة الثلاثين التي وجهها الرئيس نبيه بري لجلسة انتخاب رئيس الجمهورية وجاء في الدعوة: “يعقد مجلس النواب جلسة في تمام الساعة الثانية عشر ظهر يوم الاربعاء الواقع في 21 تشرين الاول الحالي 2015 وذلك لانتخاب رئيس الجمهورية”.-انتهى-

———

images[2]

الجيش: طائرة تجسس تابعة للعدو الإسرائيلي خرقت أجواء الجنوب وبيروت وضواحيها

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13/10/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 8.30 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب وبيروت وضواحيها، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 20.00 من فوق بلدة عيترون.-انتهى-

———

images[1]

“الهيئات الاقتصادية”: نرفض الحملة الممنهجة لضرب روح لبنان النابض

وتحويل الوسط التجاري الى ما يشبه مدينة أشباح

(أ.ل) – عقدت الهيئات الاقتصادية، اجتماعا استثنائيا بحث خلاله حسب بيان “اخر التطورات والمستجدات على الساحة الداخلية، ولا سيما ما يتصل منها بأحداث العنف والشغب التي رافقت التظاهرات الاخيرة في وسط بيروت، والشلل الحاصل في عمل المؤسسات الدستورية وآثارها السلبية المستمرة على واقع الاقتصاد الوطني”.

واكدت الهيئات انها “تؤيد مبدأ التظاهر السلمي المكفول في الدستور اللبناني خصوصا في ما يتصل بمعالجة القضايا المحقة والحياتية مثل ملف النفايات والكهرباء”. كما أكدت “تكرارا وحدتها في رفضها المطلق لكل أشكال الفساد، إلا أنها “في المقابل ترفض خروج التظاهرات عن واقع الإطار السلمي، وتعريض الاستقرار الأمني إلى أي اهتزاز لما لذلك من اثار سلبية تضاف إلى سلسلة الأزمات التي تشهدها البلاد منذ أكثر من سنة ونيف بفعل عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية”.

واعتبرت “أن إصرار بعض قوى الحراك المدني على افتعال أعمال الشغب، في تحركاتها، سيكون له ارتدادات خطيرة على كل المواطنين، وهنا تسأل الهيئات: هل هناك كلمة سر لنشر الفوضى المتنقلة، وبالتالي إيصال البلاد إلى المجهول؟”.

اضاف البيان “ان الهيئات الاقتصادية انطلاقا من حرصها على مصلحة البلاد، تدعو الحراك المدني إلى التزام السلمية في تحركاتها وعدم تشويه أهداف هذه التحركات. والهيئات التي آلمها مشهد التخريب والعبث بالممتلكات العامة والخاصة، وما وصلت إليه الأوضاع في وسط العاصمة، ترفض بشكل مطلق الحملة الممنهجة لضرب روح لبنان النابض، وتحويل الوسط التجاري الى ما يشبه مدينة أشباح، وتؤكد أن العاصمة يجب أن تبقى نابضة بالحياة وموئلا وملاذا إلى جميع اللبنانيين على اختلاف انتماءاتهم وتوجهاتهم”.

واسفت “للظروف الاقتصادية التي تعانيها البلاد، والتي زادت كارثيتها اليوم بفعل أعمال الشغب المتنقلة التي يشهدها وسط العاصمة، حيث للأسف خسر لبنان منذ شهرين ولغاية اليوم العديد من المؤتمرات الاقتصادية البارزة، وهو ما كان سينعكس في حال انعقادها في العاصمة بيروت على الواقع الاقتصادي بشكل إيجابي. إلى جانب اقفال عشرات المؤسسات السياحية والتجارية سواء في وسط العاصمة أو على كامل الاراضي اللبنانية. كذلك إزاء التطورات الدراماتيكية خسر لبنان قدوم الآلاف من الاشقاء العرب والأجانب بفعل الخوف والتحذيرات الأمنية التي تطلقها الدول الى رعاياها. هذا من دون أن نتغافل عن فشل الموسم الاصطياف للسنة الرابعة على التوالي، حيث أدى كل ذلك الى تراجع جميع المؤشرات الاقتصادية وحرم مرة جديدة لبنان فرصة الاستفادة من الظروف الأمنية المستقرة نسبيا لتحسين واقعه الاقتصادي”.

ودعت الهيئات مجددا، إلى “حتمية انتخاب رئيس جديد للجمهورية باعتباره الممر الإلزامي لانتظام عمل المؤسسات الدستورية في لبنان، ومن هنا فإن الهيئات تحمل كل من يعرقل إنهاء الشغور الرئاسي مسؤولية الأوضاع التي آلت اليها البلاد، وتطالبها بأن لا تستمر في رهانها على الخارج، لان البلاد لا تحتمل انتظار حل جميع الأزمات الدولية، خصوصا في ظل التحديات التي يواجهها ويعيشها وطننا الحبيب”.

واعتبرت أن “القوى السياسية مدعوة إلى أن تكون على قدر وحجم التحديات والمخاطر التي يواجهها الوطن، وأن تتحمل مسؤولياتها التاريخية، ومن هنا عليها إنجاح الحوار وعدم الدوران في الحلقة المفرغة، وبالتالي اجتراح الحلول المنشودة، بهدف معالجة الأزمات الطارئة”.

وشددت على أنه “طالما لا يوجد اتفاق على حل أزمة رئاسة الجمهورية، فالمطلوب تفعيل عمل السلطتين التنفيذية والتشريعية، تحت عنوان تشريع الضرورة والملفات الضاغطة على اعتبار أن هناك ملفات حياتية واجتماعية ومعيشية واقتصادية تحتاج الى المعالجة الفورية، خصوصا في ظل الارتفاع المقلق للدين العام، وتزايد عجز ميزان المدفوعات، وتراجع الصادرات الزراعية والصناعية، وهذا ما سوف تكون له تداعيات خطيرة لا يستطيع لبنان أن يتحملها تحت أي شكل من الأشكال”.

وختم البيان إن “الهيئات الاقتصادية سوف تظل في مقدمة العاملين على حماية لبنان والاقتصاد الوطني، ولن تألو جهدا مع كافة المخلصين في سبيل تحقيق ذلك، على أمل أن يتحقق الوفاق لنتمكن جميعا من الوصول ببلدنا الى بر الأمان”.-انتهى-

———

fahimhaj13-10-2015

قيادة الجيش تنعى العميد الطيار المتقاعد فهيم الحاج

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش العميد الطيار المتقاعد فهيم الحاج، الذي توفي بتاريخ 12/10/2015، وفي ما يلي نبذة عن حياته:

– من مواليد : 10/8/1935 المروج – المتن.

– تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط طيار اعتباراً من 1/10/1954.

– رقّي الى رتبة ملازم طيار اعتباراً من 20/9/1957 وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد طيار إعتباراً من 1/1/1984.

– حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته عدة مرات.

– متأهل دون أولاد.

ينقل الجثمان من المستشفى العسكري المركزي بتاريخ 13/10/2015 عند الساعة 9,30 إلى كنيسة مار تقلا – المروج، حيث يقام المأتم بالتاريخ نفسه عند الساعة 15.30 ويوارى الثرى في مدافن العائلة.

تقبل التعازي قبل الدفن وبعده وبتاريخ 14/10/2015 ابتداء من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 19.00 في صالون الكنيسة المذكورة أعلاه، وبتاريخ 15/10/2015 ابتداء من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 19.00 في صالون كنيسة القلب الأقدس – بدارو.-انتهى-

——–

 nabih berri

بري التقى رؤساء مجلسي النواب والشيوخ والحكومة في رومانيا:

لحل سياسي في سوريا ليس بعيدا عن الـ5+1

(أ.ل) – حظي رئيس مجلس النواب نبيه بري في الزيارة الرسمية التي يقوم بها الى رومانيا بحفاوة واهتمام شديدين من اركان الدولة، عكسه البرنامج الحافل الذي استهله اليوم باجتماع مشترك مع رئيسي مجلسي النواب والحكومة فاليريو ستيفان زاغونيا وفيكتور بونتا صباح اليوم في قصر البرلمان على مدى ساعة ونصف ساعة. وقد عبر زاغونيا عن هذا التقدير بعد استماعه الى شرح الرئيس بري عن الاوضاع في المنطقة وسبل تطوير التعاون بين البلدين بقوله: “انه اجمل لقاء اعقده مع رئيس مجلس نيابي. ما عبرتم هو خطة عمل متكاملة، ونستطيع ان نعتمد على خبرتك في تعاوننا على كل الصعد السياسية والاقتصادية وفي ما يتعلق بالتطورات في الشرق الاوسط وسوريا”.

وجرى خلال اللقاء التأكيد على تعزيز الاستثمارات بين البلدين والافادة من موقعي لبنان ورومانيا كبوابة الى الشرق الاوسط واوروبا.

وقال الرئيس بري ان الشرق الاوسط “يمر في ازمات خطيرة جدا، وان كل البلدان العربية او معظمها تعيش احداثا دامية ما عدا لبنان والحمدلله”.

واقترح العمل لمنتدى او مؤتمر روماني افريقي اقتصادي في سبيل تطوير التعاون وتطويره وتوسيعه وتسهيل الحركة بين لبنان ورومانيا.

ورحب رئيس الحكومة الروماني باقتراحات الرئيس بري مؤكدا ان رومانيا “ستسعى الى مساعدة لبنان ودعمهم في الاعباء التي تحملها من جراء هذا العدد الكبير الذي يستضيفه من اللاجئين السوريين”. وقال: “ويا للاسف ان اوروبا لا تعرف كيف تتعامل مع هؤلاء النازحين اليها، مع العلم ان ما يعاني منه لبنان هو اكبر واصعب، ومن واجبنا مساعدته والاردن على مواجهة هذه الاوضاع”.

مؤتمر صحافي

وعقد الرئيس بري مؤتمرا صحافيا مشتركا بعد الاجتماع مع نظيره الروماني الذي رحب به قائلا: “ان الرئيس بري هو احد رجال السياسة ذوي الخبرة الطويلة المتميزة، واحد افضل اصدقاء رومانيا. ان هذه الزيارة التي تصادف الاحتفال بالذكرى الخمسين للعلاقات الديبلوماسية بين بلدينا اشارة ايجابية في علاقاتنا الثنائية وخصوصا في انعاش الديبلوماسية البرلمانية. اننا نرحب باقتراح الرئيس بري توقيع مذكرة تفاهم بين البرلمانين الروماني واللبناني،كما نؤكد على الدعم المتبادل بين بلدينا في المحافل الدولية وتبادل الخبرات على مستوى اللجان النيابية”.

اضاف: “ان لبنان يحتل مركز الصدارة في قائمة المستثمرين الاجانب في رومانيا، ونتمنى ان يصبح بوابة صادرات رومانيا الى الشرق الاوسط، وان تكون رومانيا بوابة صادراته الى اوروبا. وتناولنا ايضا النواحي الامنية وقضية اللاجئين السوريين لاسيما في لبنان والاردن وتركيا، ولكن يبقى العدد الاكبر في لبنان نسبة الى عدد سكانه. واكدنا دعم رومانيا للبنان في المحافل الاوروبية والدولية. ان الحفاظ على استقرار لبنان وسلامة اراضيه وسيادته اولوية بالنسبة الى رومانيا”.

ثم تكلم الرئيس بري فشكر نظيره الروماني على دعوته “بعد هذا اللقاء المثمر والناجح مع رئيسي مجلسي النواب والحكومة واتوجه بالشكر الجزيل الى دولة رئيس مجلس النواب الذي اتاح لي فرصة زيارة هذا البلد العزيز بعد 17 سنة على الزيارة الاولى. والشكر موصول الى فخامة رئيس الجمهورية والشعب الروماني الذي احتضن منذ عقود عددا كبيرا من الطلاب اللبنانيين الذين تجاوز خريجوهم خمسة الآف بعضهم من اهم الاختصاصيين في لبنان وبعض من كبار التجار ايضا هنا، ويشكلون عمادا في الاقتصاد الروماني، وانشئت غرفة التجارة الرومانية اللبنانية قبل مئةعام، كما ان العلاقات الديبلوماسية بدأت قبل 50 عاما. اما العلاقات البرلمانية فهي اكثر من عقدين. هذه الجسور من العلاقات الانسانية يجب الاستفادة منها سواء في الموضوع الاقتصادي خصوصا عبر منتدى اقتصادي تجاري يقوم بين لبنان وافريقيا واوروبا عبر رومانيا”.

واضاف الرئيس بري: “يجب زيادة الاستثمارات في رومانيا ويستفاد من هذا الامر خصوصا في تسهيل امور التأشيرات التي بحثنا فيها في مناسبة وجود رئيس الحكومة الذي يعد مشاريع عدة لتسهيل اعطاء التأشيرات للبنانيين. بالنسبة الى الاهتمام بموضوع اللاجئين، كان ايضا مركزا على الحل النهائي الذي لا يتم في رأيي على الاقل وبالاتفاق ايضا الا بالحل السياسي في سوريا وليس بالمساعدات فقط. ونحن نعلم ان رومانيا كانت السباقة الى فهم حقيقة هذا الموضوع عندما لم تقفل سفارتها في دمشق لانها كانت تعلم من الاساس ان الحل يتم بالسياسة وليسبالعافية. اخيرا انتهزت هذه الفرصة كي اوجه باسم دولة رئيس الحكومة وباسمي شخصيا دعوة الى كل من دولة رئيس مجلس الوزراء ودولة رئيس مجلس النواب لزيارة لبنان، وان شاء الله سيتم هذا الامر للمتابعة والتنسيق وتعزيز العلاقات بيننا في الربيع المقبل”.

سئل عن نصيحته للبلدان الاوروبية حيال اللاجئين السوريين، فاجاب: “كما قلت، الحل الحقيقي هو في السعي دائما الى الحل السياسي في سوريا. لقد تقدمت بكل تواضع باقتراح امام رئيسي المجلس والحكومة في هذا الاطار، وما تتحدثون عنه عن تدفق اللاجئين السوريين الى اوروبا، فان كل اللاجئين حتى الآن عددهم اقل من مئة الف، بينما يوجد في لبنان وحده اكثر من مليوني لاجىء بين سوري وفلسطيني”.

سئل كيف تواجهون مشكلة اللاجئين؟ فاجاب: “قلت انا اريد المساعدة السياسية رغم انني لا استطيع رفض اي حل بالمساعدة المادية، لكنني اركز على الحل السياسي. اوروبا هي الاقرب الينا، وعليها ان تضغط لحل سياسي، والحل الذي حصل مع 5+1 (الاتفاق النووي الايراني) ليس بعيدا من الحل في سوريا”.

بعد المؤتمر الصحافي استضاف رئيس مجلس النواب الروماني الرئيس بري والوفد المرافق لحضور احدى الجلسات العامة التي كان يرئسها، والقى كلمة ترحيبية مقتضبة منوها بدور الرئيس بري وخبرته البرلمانية، وبزيارته التي تساهم في تطوير التعاون الثنائي والعلاقات البرلمانية بين المجلسين.

في مجلس الشيوخ

ثم عقد الرئيس بري لقاء مع رئيس مجلس الشيوخ كالين بوسكو في حضور عدد من اعضاء المجلس والسفيرة اللبنانية رنا المقدم واعضاء الوفد المرافق، وتركز الحديث حول تفعيل التعاون الاقتصادي بين البلدين، وتطرق الى ازمة اللاجئين السوريين والاوضاع في الشرق الاوسط.

غداء تكريمي

وبعد الظهر اقام رئيس مجلس النواب الروماني مأدبة غداء تكريما للرئيس بري والوفد المرافق وحضرها وزراء الخارجية والمال والتربية ونائبة رئيسة المجلس رئيس لجنة الصداقة الرومانية اللبنانية روديكا نصار.

وكان الرئيس بري عقد لقاء مساء امس مع رجال الاعمال اللبنانيين في بوخارست، وتحدث عن دور الاغتراب في رومانيا واوروبا وافريقيا حيث ان اللبناني لا ينشق عن وطنه، ويعمل في الوقت نفسه لبلد الاغتراب ويحترم قوانينه.

وقال: اطمئنكم كما عبرت اكثر من مرة ان لبنان افضل بلد عربي من الناحية الامنية، لا بل افضل بلد في الشرق الاوسط. وقد حاول الإرهاب في فترات متفاوتة القيام بتفجيرات واعمال ارهابية لكن الجيش وقوانا الامنية ووحدة اللبنانيين افشلت مخططاته. اضاف ان هموم لبنان كبيرة ويكفي انه لأول مرة في التاريخ لم اسمع ولم اقرأ ان اللاجئين اليه من نازحين سوريين وفلسطنيين يكاد عددهم يفوق نصف سكانه.

واشار الى الوضع السياسي السيء واهمية الحوار واستمراره تحدث عن اهداف الزيارة لرومانيا ومن بينها العمل من اجل دعم الجالية اللبنانية وتعزيز دورها لتشكل جسراً للتعاون بين البلدين.

وختم “ان لبنان مع الأسف ليس جزيرة، وهو القصر الجميل الذي تشتعل النيران حوله. لكن الوضع لن يستمر على هذا المنوال، وعلينا ان نحافظ على الوضع الامني والاستقرار، فإذا بنينا عليه سنحقق نتائج جيدة اما اذا ضرب الأمن فهذا يعني تخريب كل شيء”.-انتهى-

———

tamam salam

سلام عرض الاوضاع مع هيل

(أ.ل) – عرض رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي الحكومي اليوم، تطورات الاوضاع في لبنان والمنطقة مع السفير الاميركي في لبنان ديفيد هيل.-انتهى-

———

basil1-13-10-2015  basil13-10-2015

باسيل التقى هيل والقائمة بأعمال سفارة قبرص

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل في مكتبه في الوزارة قبل ظهر اليوم ، السفير الاميركي في بيروت دايفيد هيل الذي غادر من دون الادلاء باي تصريح.

كما استقبل باسيل القائمة بأعمال سفارة قبرص الجديدة السفيرة كريستينا رافتي في زيارة بروتوكولية للتعارف. -انتهى-

——–

images[2]

دعوة إلى حضور وتغطية وقائع حفل توزيع عدد من الحقائب المدرسية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش إلى حضور وتغطية وقائع حفل توزيع عدد من الحقائب المدرسية وبداخلها كمية من القرطاسية، من قبل وحدات الجيش على عدد من المدارس الرسمية في منطقة جبل لبنان، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (CIMIC)، المدعوم من وزارة الدفاع الأميركية وذلك يوم الخميس الواقع فيه 15/10/2015، بدءاً من الساعة 10.00 في مدرستي برجا الرسمية المختلطة، والوردانية المختلطة المتوسطة الرسمية.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف: 771340/ 70-انتهى-

———-

abufaour17-8-2015

ابو فاعور عرض التطورات مع سفير تركيا

(أ.ل) – استقبل وزير الصحة العامة وائل ابو فاعور في مكتبه في الوزارة، صباح اليوم، السفير التركي الجديد في لبنان كاغاتاي أرسياز، وتم البحث في آخر التطورات.-انتهى-

——–

thPBAYLVQK

شبطيني ابرقت الى عائلة سكاف معزية

(أ.ل) – أبرقت وزيرة المهجرين اليس شبطيني الى ارملة وعائلة الوزير السابق ايلي سكاف معزية بوفاته. وجاء في البرقية: “بلغنا بأسف شديد وفاة معالي الوزير والنائب السابق المرحوم الأستاذ ايلي سكاف الذي كان طوال حياته مخلصا ووفيا لوطنه ولأهالي زحلة وجوارها من كافة النواحي الخدماتية والانمائية، وكان شخصية وطنية معتدلة وناضل في سبيل تعزيز العيش المشترك والحرية والإستقلال.

وإذ نتقدم منكم بأحر التعازي، نسأل الله عز وجل أن يسكن الفقيد الكبير فسيح جناته، معتذرة عن عدم مشاركتي شخصيا بداعي السفر”.-انتهى-

——-

قتیل و20 جریحًا صهیونیًا بهجومین منفصلین فی القدس المحتلة

(أ.ل) – القدس – إرنا – نفذ مقاومون فلسطینیون عدة هجمات منفصلة دهسًا وطعنًا وبالرصاص علی مجموعات من المستوطنین فی القدس المحتلة ما أدی إلی مقتل صهیونیین اثنین علی الأقل وإصابة نحو 20 صهیونیًا آخر بجروح بعضهم بحال الخطر.

وأوضح تقریر لـ”إرنا” أن عددًا من المستوطنین الصهاینة أصیبوا بجروح جراء تعرضهم لهجوم نفذه مقاومان فلسطینیان داخل حافلة رکاب صهیونیة کانت تسیر فی منطقة جبل المکبر فی القدس المحتلة.

وأفادت وسائل إعلام صهیونیة أن حافلة الرکاب تعرضت لهجوم مزدوج نفذه مقاومان أحدهما طعنًا بالسکین والآخر بإطلاق الرصاص. وذکرت الإذاعة الصهیونیة العامة أن هذا الهجوم أسفر عن وقوع قتیل واحد وإصابة 17 مستوطنًا بجروح بینهم 4 بحال الخطر، مشیرة إلی أن أحد المقاومین استشهد برصاص جنود الاحتلال، فیما تنم اعتقال الآخر. وفی أعقاب الهجوم هرعت قوات کبیرة من الشرطة وجیش الاحتلال هرعت إلی المکان وباشرت حملة تمشیط فیه بحثًا عن اشخاص محتملین تعتقد سلطات الاحتلال أنهم ساعدوا المقاومین علی الوصول إلی المکان.

ونفذ شاب فلسطینی آخر عملیة دهس ضد مجموعة من المستوطنین الصهاینة بواسطة سیارة کان یقودها بنفسه، فی شارع الملوک بالقدس المحتلة، أسفرت عن مقتل مستوطن صهیونی واحد علی الأقل وإصابة 3 آخر بجروح، فیما استشهد منفذ العملیة بعد تعرضه لإطلاق نار من المستوطنین المسلحین.

وأکدت وسائل إعلام العدو الصهیونی أن الهجومین أسفرا عن مقتل مستوطن واحد وإصابة 20 آخرین بجروح، فیما تحدثت مصادر أخری عن قتیلین و17 جریحًا. وفی هجوم آخر تمکن مقاوم فلسطینی شاب من طعن مستوطن صهیونی بالسکین فی منطقة رعنانا الواقعة إلی الشمال من تل أبیب (ضمن الأراضی المحتلة عام 1948)، وأصابه بجروح بالغة، قبل أن یتمکن حشد من المستوطنین من السیطرة علیه واعتقله بالتعاون مع عناصر الشرطة الصهیونیة.-انتهى-

————-

ghazi zaayter

زعيتر من القاهرة: نمر في ظروف صعبة

وعلينا مواجهة الأخطار المحدقة لطرد الإرهابيين عن أرضنا

(أ.ل) – أقامت جمعية “الصداقة المصرية – اللبنانية لرجال الاعمال” عشاء عمل في القاهرة على شرف وزيرا الاشغال العامة والنقل اللبناني غازي زعيتر والنقل المصري الدكتور سعد الجيوشي في حضور السفير اللبنانى فى مصر الدكتور خالد زيادة ورئيس الجمعية المهندس فتح الله فوزي ورئيس اللجنة الاقتصادية بجمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الاعمال فؤاد حدرج، ومجموعة من كبار رجال الاعمال المصريين واللبنانين، ورئيسة مكتب التمثيل الإقليمي لإتحاد الموانىء البحرية العربية فاتن سلهب وعضو مجلس إدارة مرفأ طرابلس محمود سلهب.

وقال زعيتر “نلتقي اليوم على أرض مصر الحبيبة كنانة الله، جعبة للسهام وللسلاح وللعنصر البشري وللمحبة والخدمة في سبيل تأييد القضايا العربية وتأييد الحق. مصر مهد التاريخ والحضارة، حضارة بابل وآشور والسريان والفينيقين كما حضارة العرب. مصر النيل، والأزهر الشريف، الذي أسس منذ أكثر من ألف عام وكان له الدور الكبير في إنتشار اللغة العربية في جميع الأقطار التي تمت الى العروبة بصلة.

اضاف “مصر، كانت وستبقى قلعة العرب والعروبة، وكان اللبنانيون الذين أتوا الى حماها، قلم اللغة وصرفها ونحوها وقصيدتها وروايتها. مصر ولبنان هما سر العالم القديم الذي تقف ناطحات العالم الحديث مدهوشة أمام أهرامه، كما أمام مجاديف صياديه في صيدا وصور وجبيل وطرابلس، إن مصر كانت وستبقى عنصر التوازن العربي في الحرب والسلم، ولا يستطيع أحد أن ينكر موقعها كقوة إقليمية كبرى في صياغة إطار المنطقة الإقتصادي والأمني والسياسي والثقافي”.

وتابع “يسعدني أن نلتقي مع جمعية الصداقة المصرية اللبنانية التي أنشئت في مطلع عام 1992 بهدف تطوير العلاقات الإقتصادية، وتسهيل إقامة الإستثمارات المشتركة، وتبادل الخبرات وتدعيم الأواصر الأخوية والإجتماعية والتضامن فيما بين الشعبين الشقيقين المصري واللبناني بما يؤدي للانصهار وإثراء روح التعاون بين البلدين وعالمنا العربي”.

وقال “لقد عملت الجمعية منذ إنشائها على دعم الصداقة وتشجيع الإستثمارات عبر إعداد النظم وبرامج الإتصالات والمعلومات الحديثة المؤدية لتبادل الخبرات بين البلدين الشقيقين، والمساهمة في مشروعات الخدمة البيئية والقومية وتنمية الوعي الإجتماعي ونشر المعرفة الثقافية والتوعية الإقتصادية”.

وإعتبر زعيتر إن “أبرز النقاط الأساسية والمهمة في العلاقات المصرية – اللبنانية تنطلق من نقطة أساسية وهي أن العلاقات تتسم بالخصوصية، وهناك آفاق واعدة جدا لزيادة كل أشكال التفاعلات بين البلدين في الفترة المقبلة”، معتبرا ان “العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان تستند على مبدأ الإحترام المتبادل والتشاور المستمر وتنسيق الرؤى والمواقف حيال القضايا الثنائية ذات الإهتمام المشترك بصفة خاصة وقضايا منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة”.

وقال: “إن كانت النواحي السياسية التي تأتي دائما في هرم العلاقات بين الدول فإن مصر ولبنان هما حالة خاصة، إذ أن الروابط الشعبية والثقافية التي تجمع البلدين لها مكانة خاصة وسنبني في المرحلة المقبلة للتطوير العلاقات الإقتصادية بين لبنان ومصر، لا سيما على صعيد التبادل التجاري وفي المجالات المتاحة لتنمية التبادل السياحي بين البلدين، من خلال وضع برامج ومشاريع مشتركة”.

أضاف “إن المرحلة المقبلة تفرض علينا مضاعفة الجهود وتفعيل العمل المشترك وتكثيف اللقاءات من أجل تذليل الصعوبات في شتى المجالات، لبنان لن يستقيم إلا بجناحيه المقيم والمغترب المسيحي والمسلم. وهنا علينا أن نتعلم من المغتربين كيف يعيشون من دون طائفية من دون تفرقة بين أخ وآخر على الإطلاق، فأمتنا العربية تمر في ظروف صعبة وخطيرة جدا. ولبنان في الصميم منها، علينا أن نتلاقى جميعا لمواجهة هذه الأخطار المحدقة بنا وفي كل قطر عربي لطرد الإرهابيين عن أرضنا جميعا.

وتابع زعيتر “من هنا كانت دعوة رئيس مجلس النواب نبيه بري الى الحوار الوطني، وفق أجندة واضحة يتفاهم الجميع عليها للخروج من أزماتنا الوطنية والإقتصادية والإجتماعية وطبعا الأمنية وإنتخاب رئيس للجمهعورية وتفعيل عمل مجلس النواب كذلك تفعيل عمل مجلس الوزراء وكذلك قانون إنتخابي”.

وختم متقدما بالشكر والإمتنان الى “جمعية الصداقة المصرية اللبنانية لرجال الأعمال رئيسا وهيئة وأعضاء اللذين أتاحوا لي فرصة هذا اللقاء مع هذه الوجوه الكريمة، على أمل اللقاء في لبنان آملين تحقيق جميع أهدافنا المشتركة”.-انتهى-

——–

fayez shokor

شكر: برحيل سكاف خسر لبنان قامة وطنية قل مثيلها

(أ.ل) – اعتبر الأمين القطري لحزب البعث العربي الإشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر، في تصريح، انه “برحيل الوزير السابق ايلي جوزف سكاف، خسر لبنان قامة وطنية قل مثيلها، في مسيرة رجال الإستقلال الكبار، فكان مثالا للاخلاص والصدق في العمل السياسي والإجتماعي، حيث ترك إنجازات ضخمة في جميع الميادين السياسية والزراعية التي تبوأ رئاستها، وهو سليل بيت سياسي عريق عمل دائما على تكريس الوحدة الوطنية وعلى درء الفتن التي يريد أعداء لبنان بثها بين أبناء الصف الواحد”. واضاف “لبنان سوف يفتقد الراحل الكبير والتاريخ سيخلد اسم ايلي سكاف في صفحاته البيضاء المشرقة”.-انتهى-

———

abu saeed khansa (1)

الخنسا: تميز المدارس الرسمية يعود إلى مدى إحاطتها بالرعاية والاهتمام

(أ.ل) – أثنى رئيس المجلس البلدي في الغبيري الحاج محمد سعيد الخنسا خلال لقائه مع مدراء المدارس الرسمية في الغبيري، على النتائج النوعية التي حققها تلامذتهم في الامتحانات الرسمية، وبحضور رئيس لجنة التربية في البلدية الأستاذ ماهر سليم.

واتفق الخنسا مع زواره على تنظيم احتفال مركزي سيصار فيه إلى تكريم الناجحين وتهنئة المتميزين على إنجازاتهم.

وأكد “أن تميز المدارس الرسمية على صعيد النتائج إنما يعود بالدرجة الأولى إلى مدى إحاطتها بالرعاية والاهتمام إلى جانب الدور الايجابي الذي تؤديه الهيئات التعليمية والادارية من خلال حسن تعاونها مع البلديات في هذا السياق”.-انتهى-

———

fayyad30-4-2015

فياض: أحلام المشروع التكفيري تهاوت

(أ.ل) – أكد عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب علي فياض أن “أحلام المشروع التكفيري ومن ورائه كل رعاته الإقليميين والدوليين قد تهاوت”، وأضاف إن “الغرب يمارس معنا لعبة مزدوجة، لعبة نفاق، إنما داعش تشكل له فرس رهان لتحقيق أهدافه على مستوى المنطقة، لذلك جاء التدخل الروسي الجوي ليكشف نفاق الغرب وليدخل المنطقة في مرحلة جديدة للمقاومة إسهامها الفاعل في رسم طبيعة ونتائج ومسار هذه المرحلة الجديدة”.

كلام فياض جاء خلال رعايته حفل افتتاح ملعب بلدية سحمر لكرة القدم الـ” mini football”، بحضور فاعليات المنطقة وحشد من الأهالي والمهتمين والرياضيين وذلك في باحة الملعب في مدينة النصر والتحرير.

وتابع فياض “نحن في حرب تموز أسقطنا مشروع الشرق الأوسط الجديد الذي يخدم المصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة، وأما الآن في رحم الأزمة في سوريا ومع التطورات التي نشهدها إنما يولد شرق أوسط نقيض، شرق أوسط أصيل تساهم مقاومتنا في صنعه ويبدأ من منطقتنا كي تكون له تأثيراته على مستوى النظام العالمي الجديد برمته، لذلك أمريكا في المأزق وحلفاؤها من العرب والأوروبيين في المأزق وقد باتت الأخطار التي تتهدد الدولة والنظام في سوريا من الماضي ونحن أمام رسم مسار سياسي وميداني جديد سيأخذ المنطقة إلى مرحلة مختلفة”.

وقال “نحن أكثر من أي وقت مضى اقتناعاً بما قامت به المقاومة عندما تدخلت دفاعاً عن الحدود والدولة والأمن والاستقرار في لبنان، ونحن في كل هذه المداخلات والإسهامات الجهادية النضالية التي قامت بها المقاومة وتصدت للمشروع التكفيري ولكل المجموعات الإرهابية الأخرى التي تقاتل في سوريا إنما كان منطلقنا في كل ذلك على نحو أساسي هو الدفاع عن أمن واستقرار ومصالح هذا الوطن، ونحن في هذه الأيام أكثر ثقة أننا نسير في هذا الإتجاه وأننا بتنا على قاب قوسين من أن نحقق الأهداف التي انطلقنا من أجلها”.

وفي الملف الداخلي، أضاف فياض “للأسف الأزمات تتراكم والأوضاع السياسية تتعقد والفريق الآخر يتحمل مسؤولية أساسية في إجهاض خريطة الطريق التي كان من المفترض أن تعيد إحياء المؤسسات في هذا البلد وأن تشكل مخرجا للحالة السياسية التي تخيم على البلاد”، مشيراً الى “أننا اختلفنا مع الفريق الآخر في المقاومة وعلى مواجهة المشروع التكفيري وعلى مقتضيات الشراكة الوطنية وعلى حاجة البلد إلى رئيس للجمهورية ذي حيثية شعبية تمثيلية قادر على أن يسهم في نقل البلد إلى مرحلة سياسية نوعية تفتح ثغرة في جدار التأزم السياسي في هذا البلد، واختلفنا معهم على النظام الانتخابي النسبي الذي افترضنا على أنه قادر على أن يشكل إسهاما إصلاحيا في هذا البلد وأن يعكس قدرة على التمثيل الحقيقي العادل والفعال والذي يساعد على زحزحة التعقيدات السياسية التي تخيم على البلد والتي تجعل من الأوضاع السياسية متكلسة وغامضة وكئيبة”.

وختم فياض بالقول “نحن إنما نرسم سياساتنا من موقع إصلاحي وإننا جاهزون دائما في الموقع الذي يخدم مصالح الناس وعلى استعداد أن يتقدم خطوة إلى الأمام لملاقاة أي طرح إيجابي قادر على إحياء المؤسسات وعلى كسر حلقة الأزمة التي تسير بها البلاد”.-انتهى-

———

atefmajdalani

مجدلاني: لبنان على حافة الشلل التام في مختلف مؤسساته

(أ.ل) – أكد النائب عاطف مجدلاني في حديث إلى مصدر إعلامي أن “لبنان على حافة الشلل التام في مختلف مؤسساته الدستورية ومن هنا الخطر الكبير مما يحضر للبنان وللنظام الديمقراطي وكل ذلك تحت ذرائع لا تجدي نفعا، هل يجوز أن تتعطل الحكومة من أجل شخص واحد؟ وهل يجوز من اجل مصلحة فردية وشخصية يتوقف ملف النفايات ونضع اللبنانيين تحت خطر الأوبئة في مختلف المناطق اللبنانية ونحول لبنان إلى مكب للنفايات؟

ورأى أن “هناك من يستعمل الذرائع للوصول إلى وضع الناس أمام أمرين إما إستمرار الوضع وإما الذهاب إلى نظام آخر”، لافتا إلى أن “الإحتفال بذكرى 13 تشرين الأول معيب لأن الجنرال عون متخليا عن عائلته التي تركها في مهب الريح والعسكر السوري في الخارج تاركا الجيش الذي كان قائدا له من دون أوامر لا بالإنسحاب أو بالإستسلام، هذا أمر معيب من ناحية التعطيل ومن ناحية الجهر به وربما يكون هناك سيناريو حوثي ما للبنان”.

وأشار إلى أن “ما تردد من كلام أثناء الحراك الشعبي لا سيما المطالبة بتغيير النظام معناه أنهم يضعون الناس أمام حائط مسدود وعلينا التفتيش عن نظام آخر. كما أن من سيضعه هم الناس المسلحون والذين عندهم أموال”.

وأشار إلى أن “مفعول الحراك الشعبي انتهى وأن قوى سياسية وضعت العراقيل أمام الحكومة التي حاولت جاهدة إيجاد خطة للتخلص من النفايات التي تشكل كارثة وطنية”، محييا “وزير الزراعة أكرم شهيب ووزير الداخلية نهاد المشنوق في الوقت نفسه الذي عرف كيف يتعامل مع الحراك المدني”.

وعن جواب حزب الله المنتظر بالنسبة لطمر النفايات في السلسلة الشرقية المواجهة للبقاع الشمالي قال: “إن موضوع النفايات تحول إلى موضوع طائفي مذهبي وبالنسبة للمطامر نرى أنها تخص مذهبا معينا من اللبنانيين أي الطائفة السنية وهذا أمر غير مقبول لذلك بدأ التفتيش عن مطامر في مناطق غير سنية”، لافتا إلى أن “تأخر حل هذا الموضوع هو بسبب رفض حزب الله الناتج عن مشاركته في الحرب السورية أو بسبب أن لديه في لبنان مناطق عسكرية”.

وعن زيارة وزير الخارجية جبران باسيل إلى طهران، قال: “إن زيارته إلى طهران تؤكد إنتماءه إلى محور الممانعة السوري – الإيراني”.

ورفض النائب مجدلاني ربط موضوع طاولة الحوار بانعقاد جلسات الحكومة “لأن جدول أعمال الحوار مختلفة تماما ولا أعتقد أن طاولة الحوار ستتأثر بتعطيل عمل الحكومة فالحوار يناقش إنتخاب رئيس للجمهورية وتفعيل عمل الحكومة وعمل المجلس النيابي ومناقشة قانون الإنتخاب”.

وعن رفض حزب الكتائب المشاركة بالحوار إذا لم تجتمع الحكومة قال:”هذا رأي حزب الكتائب و يمكن أن يتغير، كذلك فإن الحوار لن يمر دون مشاركة الكتائب بخاصة في ظل غياب القوات اللبنانية عن الحوار”.-انتهى-

———

abbas hashem (2)

الساحلي: أثبت العماد عون أن لديه شعبيّة غير عاديّة في كلّ المجتمع اللبناني وأنه وطنيّ

14 آذار هم من يتحمّلون عواقب شلّ هذا البلد

(أ.ل) – لأنّ النجاح شعلة لا تنطفىء، ولأنّ زيتها أُشعل بقناديل معطاءة، تزيّن “معلَم مليتا السياحي”، فكان حفل تخريج التلامذة الناجحين في الامتحانات الرّسمية لعام 2014-2015 من مدارس المهديّ(ع) الشرقية وكفرفيلا برعاية سعادة “النائب نوّار الساحلي” الذي توّج باسم دفعة الشهيد “الحاج أبو محمّد الإقليم”، وقد حضر الحفل جمعٌ من الأهالي وفعاليات المنطقة وبحضور مميّز لعائلة الشهيد القائد الحاج حسن حسين الحاج بعد ساعات قليلة من تشييعه.

استهلّ الحفل بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلاه النشيدان الوطني وحزب الله، ثمّ كلمة الخريجين، ثمّ كلمة مدير المدرسة الذي تحدّث فيها عن النتائج المميّزة على مستوى المؤسسة وقال إنّ مدارس المهديّ(ع) التي خرجت 1314 تلميذًا نال 499 منهم تقدير (جيّد، جيّد جدًّا، وممتاز) والمرتبة الأولى على مستوى محافظة النبطيّة والمرتبة الخامسة على مستوى لبنان. ثمّ كان نشيد التخرّج لثلّة من تلامذة مدرسة المهديّ(ع) تلاها عرضٌ مسرحيٌّ مميز عن التفوّق والنجاح.

واختتم الحفل بكلمةٍ لراعي الحفل أكّد فيها على العلاقة الإستراتيجية مع التيار الوطنيّ الحر والعماد ميشال عون وعلى أنه مرشّح وطنيّ لرئاسة الجمهورية بامتياز، كما أكّد على أنّ حزب الله كان آخر من تدخّل في حرب سوريا.

وأضاف “إنّ المقاومة تكمل الطريق الوطنيّ والجهاديّ ضد التكفيريين ودخلنا الحرب بسوريا لندافع عن لبنان.” وتابع قائلا: “إنّ العالم بأسره يعترف بأنّ النظام بسوريا لم يسقط والبعض في الداخل (مشيرًا إلى “قوى 14 آذار”) مازالوا يراهنون… لقد خسروا كلّ الرهان.”

وسأل “قوى 14 آذار” قائلاً: “لماذا لديكم مشكلة مع العماد عون والذي أثبت أنّ لديه شعبيةً غير عادية في كلّ المجتمع اللبنانيّ، وأثبت أنه وطنيّ. وسمعناها على شاشات التلفزة منذ يومين من أحد أقطاب 14 آذار أنّ مشكلة عون أنه مع حزب الله، أنه ضدّ إسرائيل، أنه ضدّ الإرهابيّين، أنه مع وحدة البلد، أنه يريد قوة لبنان بقوته وليست بضعفه… وقالها إنه لو لم يكن مع حزب الله والمقاومة لكان رئيسًا للجمهوريّة ولعيّن قائد جيش”. أضاف: “إنّ 14 آذار هم من يفشلون التسويات التي تأتي إلينا ولا يريدون أن يكون الحلّ في داخل لبنان…” وختم قائلاً إنّ الحلّ الوحيد هو أن يكون من لبنان وأن يكون انتخاب ولا يوجد حلّ إلا بقوة لبنان.” وحمَل “قوى 14 آذار” كلّ عواقب شلّ هذا البلد.”

وفي الختام تمّ توزيع الشهادات على الخرّيجين وتكريمهم.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13/10/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 11 /10 /2015 ولغاية 17 /10 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في محيط منطقة الكورة – الشمال، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية والقنابل الصوتية والمدخنة.-انتهى-

———

الفرع الزراعي في الإتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية اللبنانية:

واجب الحكومة اللبنانية هو تأمين الدعم للزيت اللبناني بمعدل 1,5 دولار عن كل ليتر

(أ.ل) – صدر عن الفرع الزراعي في الإتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية اللبنانية البيان التالي:

بدعوة من رئيس الفرع الزراعي في الإتحاد الوطني العام للجمعيات التعاونية اللبنانية جورج قسطنطين العيناتي، عقدت لجنة المتابعة إجتماعاً تناول واقع موسم قطاف الزيتون الحالي وقطاع الزيتون اللبناني. وقد أصدرت اللجنة البيان التالي:

1- يعتبر موسم الزيتون الحالي أفضل من الموسم السابق رغم أن قسماً كبيراً من الموسم الحالي قد فُقد في عدد من المناطق بسبب الظروف الجوية وخاصة الصقيع والأمطار المتأخرة في الربيع. وقد أصبح مؤكداً أن التغيرات المناخية تؤثر بشكل كبير على موسم الزيتون كما تؤثر على عدد من الزراعات، وأن ظواهر التغيرات المناخية والإحتباس الحراري وتغير الفصول تتحمل مسؤوليتها الدول الصناعية الإستعمارية التي ستؤدي صناعاتها وخاصة العسكرية وتجاربها المجرمة إلى تدمير معظم البساط النباتي الأخضر على هذا الكوكب فيما لو استمر الوضع على ما هو عليه.

2- لا زالت بساتين الزيتون في لبنان حتى الساعة خالية من البكتيريا Xylella fastidiosa ولكن لبنان قد أصبح مهدداً بشكل مباشر لأن هذه البكتيريا قد وصلت إلى دولة لا تبعد عن لبنان أكثر من تسعين كلم. لقد وجه الفرع الزراعي في الإتحاد الوطني العام للجميعات التعاونية اللبنانية كتاباً إلى وزارة الزراعة يطلب منع إستيراد عدة أنواع من الأغراس الناقلة والحاملة لهذه البكتيريا وهذه هي الطريقة الوحيدة لحماية لبنان من هذه البكتيريا القاتلة التي قضت بالإضافة إلى ملايين أشجار الزيتون في إيطاليا، على آلاف الهكتارات من العنب واللوزيات والزراعات الأخرى في عدد من بلدان العالم وخاصة أميركا اللاتينية والشمالية. إن الحكومة اللبنانية تتحمل كامل المسؤولية في حال وصول هذه البكتيريا إلى لبنان ومن جهتنا لن نسامح أحداً في حال انتشار هذه البكتيريا في بساتين الزيتون أو سائر الزراعات اللبنانية الأخرى.

3- ازداد انتشار مرض عين الطاووس ومرض ذبول أغصان الزيتون بشكل كبير هذا العام. وإن الواجب اتخاذ إجراءات فاعلة لوقف انتشارهما وتأمين مزيد من المركبات النحاسية واتخاذ قرار تكليف الجهات المختصة إجراء مكافحة شاملة لمرض عين الطاووس في المناطق الشديدة الإصابة، علماً أن الحرارة المعتدلة والرطوبة الشديدة هما أهم أسباب انتشار مرض عين الطاووس الفطري. وإن ظواهر التغير المناخي تجعلنا نشهد فترات طويلة لهذه الظروف المناخية.

4- ندعو المواطنين اللبنانيين إلى زيارة أهلهم مزارعي الزيتون في مناطق زراعته للحصول على الزيت الطبيعي البكر المعصور على البارد والخالي من أية زيوت مكررة أو زيوت جفت أو زيوت نباتية. وهذه هي الطريقة الأفضل للحصول على حاجتهم من زيت الزيتون الشريف صاحب المزايا والخصائص الطبية والغذائية الهامة. وإننا نحذر المستهلكين اللبنانيين ممن يحاولون طرق أبوابهم وبيعهم زيت بسعر رخيص لأنه قد يحتوي زيوتاً نباتية.

أما الزيوت الموجودة في الأسواق التجارية والمعبأة بعبوات زجاجية أو معدنية، وتحمل إسم (زيت الزيتون)، فإنها وللأسف تحتوي زيتاً مكرراً بمادة الكوستك صودا (القيطرون) على حرارة مرتفعة جداً. وإن تغيير مواصفة هذا النوع من الزيت قد أصبح أمراً ضرورياً لا جدل فيه ولا داعي لتأخيره بعد أن وجه وزراء الزراعة، الصناعة والصحة، وجمعية المستهلك واتحاد الجمعيات التعاونية واتحاد بلديات الكورة وحاصبيا، كتباً إلى مؤسسة ليبنور تطلب تسمية هذا النوع من الزيت بزيت خليط من زيت بكر وزيت مكرر.

إن استمرار بيع هذا الزيت المخلوط بزيت مكرر تحت إسم (زيت الزيتون) هو تشريع للغش التجاري وخداع للمستهلك وسرقة لماله وتدميراً لصحته وإهانة لإنتاجنا الوطني من زيت الزيتون الدوائي.

5- ننبه أصحاب المعاصر إلى ضرورة عدم بيع الجفت المتبقي من عملية عصر الزيتون إلى أي مصنع سحب زيت جفت وإلى ضرورة التأكد من ضغط عجينة الزيتون جيداً لضمان عدم بقاء كميات من الزيت غير المتعارف عليها داخل الجفت. وإننا هنا ننوه بمعظم المعاصر اللبنانية التي تتخذ إجراءات النظافة والصحة والشفافية، ونلفت النظر إلى أن عدد قليل هو من يخالف هذه القواعد ويلجأ إلى إبقاء قسم من زيت المزارعين داخل الجفت من أجل بيع الجفت بسعر مرتفع حتى يتم سحب الزيت منه.

6- نطالب وزارة الصناعة بإقفال مصنع سحب زيت جفت الزيتون في بلدة بزيزا بعد أن أقفلت جميع مصانع سحب الزيت منذ العام 2000، ولا شك أن الوزارة المذكورة غير متنبهة لمخاطر وجود هذا المصنع في منطقة الكورة لما يسببه من دمار بيئي للمناطق المجاورة، ومن إهانة لإسم الزيت اللبناني الخالي طبعاً من أية زيوت جفت مكررة. وإننا ندعو اللجنة الوطنية لحماية الزيت اللبناني إلى عقد اجتماع لاتخاذ قرار بهذا الخصوص ونلفت النظر إلى أن جفت الزيتون هو وقود شتوي ممتاز في حال تكبيسه وضغطه ليتحول إلى مكعبات تقي أهلنا في المناطق الباردة من برد الشتاء القارس بكلفة منخفضة وبطريقة صحية وتحمي لبنان من قطع ما تبقى من أشجاره. لقد بادرت بعض الجمعيات التعاونية والمعاصر إلى إنشاء مصانع لتكبيس الجفت وبيعه للمواطنين بأسعار رمزية، وإننا نشجع على توسيع هذه الصناعة الواعدة بالخير والصحة والدفء لتشمل كافة ربوع الوطن.

كما أن بعض الجمعيات الأخرى قد أنشأت مصانع نموذجية لتخمير السماد العضوي المخمر من جفت الزيتون وبقايا الأغصان والسماد الحيواني. أما سحب واستخراج الزيت من الجفت فهو صناعة سوداء أساسها سرقة زيت المزارعين وتسميم الناس بزيت الجفت المكرر المخلوط.

7- نتوجه بالدعوة إلى الجمعيات الأهلية والبيئية والنقابية وجميع أطياف المجتمع اللبناني لمشاركة أهلهم مزارعي الزيتون في عملية القطاف تخفيفاً للكلفة، كما نطلب من الحكومة تخصيص عطلة مدرسية للمدارس والجامعات لمدة أسبوع يشارك فيها طلاب المدارس في عملية قطاف الزيتون.

8- إن واجب الحكومة اللبنانية هو تأمين الدعم للزيت اللبناني بمعدل 1,5 دولار عن كل ليتر لبناني منتج أو 10 دولارات عن كل شجرة زيتون كما تفعل الدولة المنتجة لزيت الزيتون، وذلك من أجل الحفاظ على كرامة شجرة الزيتون ومزارعها الخلاق من أجل استمرار هذا الغطاء البيئي الأخضر من أجل إيقاف بيع أرض المزارعين وتحولهم إلى مهن لا تتساوى مع شرف العمل الزراعي.-انتهى-

———

john kahwaji

قهوجي بحث مع السفير التركي الأوضاع في لبنان والمنطقة

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، قبل ظهر اليوم، السفير التركي في لبنان السيد ÇAGATAY ERCIYES ، في زيارة تعارف بمناسبة توليه مسؤولياته الجديدة في لبنان، وبحث معه الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة.-انتهى-

———

naeem hassan

نعيم حسن دان التفجير في انقرة: استهداف المدنيين عمل ارهابي

(أ.ل) – تقدم سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن بأحر التعازي من الدولة التركية، حكومة وشعبا، بضحايا التفجير الإرهابي المدان الذي وقع في العاصمة أنقرة.

واكد في تصريح “أن الأيادي الآثمة التي لا تتوانى عن قتل الأبرياء والمدنيين دون أي اعتبار للقيم الإنسانية ستلقى العقاب السماوي العادل، إذا ما استطاعت الإفلات من عدالة الأرض”، متمنيا لتركيا “التي تجمعها أواصر العلاقة الأخوية بلبنان أن تتغلب على كل التحديات التي تواجهها، وأن تواصل دورها على مستوى قضايا المنطقة بما يخدم الاستقرار والأمن والديمقراطية”.-انتهى-

———

darwish13-10-2015

درويش بحث اوضاع النازحين السوريين

مع مدير مكتب الرؤيا العالمية في الولايات المتحدة

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في مطرانية سيدة النجاة، مدير مكتب منظمة الرؤيا العالمية في الولايات المتحدة الأميركية ريتش ستيرنز على رأس وفد ضم قساوسة واعلاميين ومهتمين بأمور النازحين، وعرض معه اوضاع النازحين السوريين في لبنان بشكل عام وفي البقاع بشكل خاص، وسبل تأمين احتياجاتهم على ابواب فصل الشتاء بما فيها المحروقات والثياب الشتوية والطعام ومستلزمات النظافة.

وقدّر ستيرنز الدور الكبير الذي يلعبه المطران درويش في تقديم المساعدات للمحتاجين والنازحين، ووعد بالتنسيق الدائم والمستمر معه في سبيل خدمة الإنسان، كل انسان.-انتهى-

———

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00 ، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الحنية، البرج الشمالي، ياطر والبرغلية.

بتاريخي 14 و15 / 10 /2015، ما بين الساعة 6.00 والساعة 18.00، ستقوم وحدة من الجيش بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية، في حقل رماية دير عمار.

بتاريخي 13 و15 / 10/ 2015، ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش، بتنفيذ رمايات بواسطة الاسلحة الرشاشة والصاروخية.

لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———

تيسير خالد: تأجيل زيارة الرباعية علامة ضعف

على الارادة الدولية ومؤشرعلى نوايا نتنياهو المبيتة

(أ.ل) – نابلس – وصف تيسير خالد ، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تأجيل وفد اللجنة الرباعية الدولية زيارته الى كل من دولة الاحتلال والمناطق الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 بناء على طلب رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بأنه علامة ضعف لهيئة دولية مصابة بالشلل منذ أعوام بفعل سياسة الادارة الاميركية وانحيازها الاعمى للسياسة الاسرائيلية ، مثلما هي مؤشر خطيرعلى النوايا العدوانية المبيتة لبنيامين نتنياهو وحكومته اليمينية المتطرفة

وأكد أن الرباعية الدولية تخطيء خطأ فادحا إن هي اعتقدت أن مجاراة سياسة الابتزاز والتضليل التي يمارسها بنيامين نتنياهو يمكن ان تشكل مدخلا لمعالجة الاوضاع المتفجرة ، خاصة في ظل انسداد آفاق التسوية السياسية القائمة على اساس قرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين وفي ظل انتشار الوهم في المعسكر الصهيوني على اختلاف الوانه ومكوناته بأن الافاق قد اصبحت مفتوحة تماما ومناسبة للغاية للمشروع الصهيوني الاساس في فلسطين ، بعد إخراج قطاع غزة من فضاء ذلك المشروع والاستفراد بالضفة الغربية بما فيها القدس وتحويلها الى مجال حيوي للنشاطات الاستيطانية العدوانية التوسعية وسياسات التهويد والتطهير العرقي ، التي تسير عليها حكومة اسرائيل

وأضاف أن الاوضاع المتفجرة في المناطق الفلسطينية المحتلة بعدوان 1967 تذكرنا بتلك الاوضاع التي كانت سائدة قبيل الانتفاضة الشعبية الاولى نهاية العام 1987 ، ليس فقط من حيث الاستعداد الكفاحي العالي للجماهير الفلسطينية تحت الاحتلال ، بل وكذلك في الاهداف التي من أجلها انتفضت هذه الجماهير في مواجهة سياسة الاهمال والتهميش للقضية الفلسطينية والمطالب والحقوق الوطنية العادلة للشعب الفلسطيني . فكما أعادت الانتفاضة الشعبية الاولى عام 1987 الاعتبار لمنظمة التحرير الفلسطينية ومكانتها السياسية كممثل شرعي وحيد للشعب الفلسطيني وفرضت الحضور الوطني الفلسطيني على الساحات العربية والاقليمية والدولية ، فإن الهبة الجماهيرية الراهنة التي تتطور بتسارع نحو انتفاضة شعبية واسعة وعارمة قد أخذت تفرض حضور الحقوق الوطنية الفلسطينية الثابتة غير القابلة للتصرف بما فيها حقه في التحرر من الاحتلال وإنجاز الاستقلال على مسرح الاحداث والتطورات السياسية الدولية وعلى الخارطة السياسية العربية والاقليمية والدولية وتسهم بوضوح في تبديد الوهم الصهيوني بإمكانية السيطرة على القدس المحتلة والمضي قدما في تهويدها وفرض التقسيم الزماني والمكاني على مقدساتها والسيطرة على بقية المحافظات في الضفة الغربية وتحويلها الى مجال حيوي للأطماع العدوانية التوسعية الاسرائيلية، ودعا تيسير خالد القيادة والقوى السياسية الى اغتنام الفرصة التاريخية ، التي توفرها الهبة الشعبية المباركة بتوفير جميع متطلبات استمرارها وتصاعدها والى اسنادها الفعال ببدء تطبيق جميع قرارات المجلس المركزي في دورة اجتماعاته في اذار الماضي دون تردد في سياق عمليات فك الارتباط مع دولة الاحتلال وفي سياق التحضير للدخول في عصيان وطني شامل تتويجا لهذه الهبة الجماهيرية ، كما دعا الى شن حملة سياسية وديبلوماسية واسعة لفضح وتعرية الممارسات الارهابية لجيش الاحتلال وقطعان المستوطنين والاعدامات الميدانية التي تجري تحت سمع وبصر الرباعية الدولية بشكل عام والادارة الاميركية بشكل خاص والتي تستهدف الاطفال دون رحمة في جرائم وحشية لم يشهد العالم على امتداد قاراته الخمس مثيلا لها على الاطلاق.-انتهى-

——–

images[2]

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 13/10/2015 البيان الآتي:

بتاريخي 9 و 16 /10 /2015 اعتباراً من الساعة 6.00 ولغاية انتهاء المهمة، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.

واعتباراً من 31/ 8/ 2015 ولغاية 31 /10 /2015 ما بين الساعة 6.00 والساعة 23.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات وقنابل صوتية ومدخنة.

واعتباراً من 30 /8/ 2015 ولغاية 20 /11 /2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية والخلبية، واستخدام المتفجرات والقنابل اليدوية الصوتية والمدخنة.-انتهى-

——–

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *