الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 13 آب 2015 العدد 2965

نشرة الخميس 13 آب 2015 العدد 2965

michel aoun

العماد عون عرض الاوضاع مع سفير سوريا والتقى كاغ وفتوش ووهاب:

نحن دعاة حوار لكن سنتجه الى التصعيد اذا لزم الامر

(أ.ل) – التقى رئيس “تكتل التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون صباحا، السفير السوري علي عبد الكريم علي وعرض مع الاوضاع العامة.

بعد اللقاء قال علي: “في ذكرى انتصار لبنان وانتصار المقاومة، كانت مع العماد عون جولة افق نقلت له خلالها تحيات السيد الرئيس بشار الاسد الى العماد عون والاطمئنان على صحته واطلاعه على الرؤية العامة تجاه المنطقة والمتغيرات الناتجة عن حرب طويلة على لبنان وسوريا والمنطقة بكاملها. اما قراءة العماد عون فيرى ان المنطقة قادمة على انتصارات فرضتها الانتصارات التي حققتها القوى التي تناصر السيادة وترفض الارهاب التكفيري مع كل مظاهر الهيمنة والفساد مع كل الاطماع الصهيونية في المنطقة. هذا المحور الذي يمثل السيادة وحق الشعوب في المنطقة هو المنتصر. من الواضح ان القطاف سيكون لمصلحة سوريا ولبنان والاتفاق سيكون لمصلحة المنطقة كلها”.

سئل: كيف سينعكس الاتفاق النووي على المنطقة لا سيما بعد زيارة الوزير ظريف؟

اجاب: “هناك مكابرة تنتهجها قوى في العالم وهناك مراجعة تصل الى حدود اقتناع بأن هذا الارهاب خطر عليها. وجاء الاتفاق النووي الايراني كنتيجة لهذه القرارات وستنعكس اعادة نظر تأخذ بعض التفاهمات او الحلول السياسية والمراجعات في دعم الارهاب. كل هذا سنشهده وهو في المحصلة انتصار في الدفاع عن الحقوق والسياسة”.

كاغ

ثم التقى عون ممثلة الامين العام للامم المتحدة سيغرد كاغ التي لم تدل بأي تصريح.

فتوش

كما استقبل النائب نقولا فتوش الذي قال: “جئنا لنشد على يد العماد ميشال عون ونقول له نحن معك، ونقول له اننا معك ومع الموقف المسيحي الوفاقي الوطني وليس الموقف المسيحي فقط. وقلنا له ان ما يقوم به هو الحفاظ على وحدة لبنان وامنه واستقراره وهو من يتصدى لحملات التصعيد التي يقوم بها الفريق الاخر، فاليوم مستهجن ان يصرح وزير العدل اللواء اشرف ريفي انه اذا استمر العماد عون في موقفه هذا يؤكد وصول قائد الجيش الى الرئاسة”.

اضاف “اود ان اسأل اللواء ريفي هل اصبحت الرئاسة بجيبه؟ من اعطاه هذه السلطة؟ هذا دليل على الاعتداء على حقوق المسيحيين، هؤلاء الوزراء جيء بهم ليخدموا الناس لا ليكونوا ابطالا عليهم، ولن نتكلم عن المداخلات في شؤون القضاء حيث يجب ان لا يتدخل. وزير العدل في فرنسا كان دائما يلتزم السكوت لانه ممنوع عليه ابداء رأي مسبق، اما اللواء اشرف ريفي فلديه شهية للكلام”.

وتابع “نقول للواء اشرف ريفي ولكل من يدور في فلكه يجب ان تتروى قليلا فنحن اذا سكتنا حبا بلبنان لكن نتذكر جميعا ان للصبر حدود. نجدد ثقتنا بالعماد عون ولنا لقاءات اخرى حول الوزراء الذين يتحفوننا كل يوم بمواقف لا تمت الى الوحدة الوطنية”.

سئل: هناك فريق يتسلط وبوضوح، كيف ستؤمن ان الشراكة موجودة وقد انكسرت الشراكة؟

اجاب: “نأمل الا تنكسر وهناك اصول دستورية ومن الممكن ان نقدم طرح الثقة في الوزير وهذا الامر لا يتعلق بالحكومة بل بمجلس النواب. وزير ارتكب او اساء الى الوحدة الوطنية هو موضع مساءلة امام المجلس النيابي. نحن لا نريد ان نبقى فقط خائفين على البلد وهم يسرحون ويمرحون”.

وهاب

ثم التقى عون الوزير السابق وئام وهاب الذي قال: “نحن موافقون على كل الخطوات التي يقوم بها العماد ميشال عون، وهذا يجب ان يكون موقف كل فريق 8 آذار. فالجنرال عون وقف في المواقف الصعبة وضمن الوحدة الوطنية في لبنان”.

اضاف “نحن اليوم نحتفل في ذكرى انتصار حرب تموز التي كان للجنرال عون موقف منها لم يخطىء في حساباته للحظة. استطيع ان اؤكد ان دولة الرئيس حريص على الاستقرار في لبنان لذلك لا احد يستطيع ان يلعب على هذا الوتر. دولة الرئيس حريص على الامن والاستقرار والمؤسسات الامنية. وهو الاب الروحي لهذه المؤسسات كان كذلك وسيبقى وحرصه على الاستقرار لا يوازيه حرص. اعتبر بأن ما يحصل اليوم من تحايل في بعض الامور ومحاولة الهروب من استحقاقات سياسية معينة، هذا سيؤدي الى الاطاحة بالنظام هؤلاء الذين يحاولون محاصرة العماد عون يلعبون في النار وفي النظام السياسي في لبنان”.

وتابع “ما يحصل من محاولات داخل او خارج الحكومة لحشر او تطويق العماد عون هذا امر لن يحصل. هناك فريق من اللبنانيين لن يقبل بذلك، وهؤلاء الناس يلعبون بالبلد واذا اكملوا على هذا المنوال سنصل جميعا الى المقولة ان هذا النظام لم يعد قائما لنصل الى نظام جامع بين كل اللبنانيين”.

سئل: اليوم رشح اللواء اشرف ريفي العماد قهوجي الى الرئاسة فلماذا لا يرشحونه علنا؟ ولماذا يلعبون هذه اللعبة في البرلمان ويعطلون انتخاب الرئيس؟

اجاب: “لم اسمع ما قاله اللواء اشرف ريفي وليس لدي تعليق، ولكن هل اللواء ريفي اعلن باسم المستقبل؟ استطيع ان اقول بأن فريق 14 اذار يلعب بالنظام السياسي ويحاول ان يدفع فئة كبيرة لتطرح مصير هذا النظام. الطائف اثبت انه لا يستطيع ادارة البلد وان النظام تتم ادارته من الخارج او ان تكون هناك وصاية لادارة البلاد”.

سئل: هذا رأيكم اليوم ولكن تيار المستقبل لا يزال متمسكا بالطائف؟

اجاب: “منذ 11 عاما ولغاية اليوم لم يعد هذا النظام قادرا على حل اصغر المشاكل. بلد غارق في الزبالة ولا يستطيع ان يلزم نفطه. سوريا مع حربها لزمت نفطها. اسرائيل تقضم ارضنا، قبرص لزمت نفطها، طاقم سياسي غارق بكومة زبالة وكل يفتش ماذا سيأخذ من هذه الكومة. واخيرا سوف نذهب لنبحث بنظام سياسي جديد”.

سئل: هل سنذهب الى حوار لكي يبحث هذا الموضوع؟

اجاب: “تحدثت مع العماد عون في هذا الموضوع. اتمنى ان يكون من هذا الرأي اذا لم نقم بخطوة جذرية في هذا الاتجاه ستبقى تلك الوجوه التي سببت الازمة. العماد عون هو سيعلن عن موقفه، وهذا الرأي كثير من يتبناه. الطائف ليس انجيلا ولا قرآنا ولن نستطيع ان نراعي خواطر هذا او تلك الامير”.

سئل: اليوم قيل ان العماد عون يحارب الطائفة السنية؟

اجاب:” هذا ليس بكلام حق. هل السنة غير منزعجين من عدم وجود الكهرباء او عدم تأمين الخدمات لهم. الكل يتمترس خلف طائفته. نموذج طرابلس واضح، اولاد طرابلس في السجون من يسأل عنهم؟ من نصب نفسه زعيما للسنة لنقل له ما هي الحقوق ايضا”.

سئل: من سيدعو الى مثل هذا الحوار للبحث في نظام جديد؟

اجاب: “برأيي يجب ان يكون هناك توافق اقليمي دولي. بدأت كثير من الدول تقتنع ان هذا النظام السياسي غير صالح للعيش وان هذا الطاقم السياسي فاسد مصاب بسرطان الفساد وليس هناك من امكانية لاصلاحه. النموذج الموجود في لبنان ليس موجودا في اي مكان آخر ويجب ان نلاقي اي نظام آخر في لبنان”.

وفي دردشة مع الصحافيين تحدث العماد عون قائلا: “اذا لزم الامر سنتجه الى التصعيد ولكن نحن دعاة حوار ولا نرضى ان تداس حقوقنا المسيحية والوطنية”.

واجاب على سؤال قائلا:” نحن لا ننتظر اي مساومة نحن نلجأ دائما الى القانون والدستور”.-انتهى-

———

images[1]

عطلة الصحافة في عيد انتقال السيدة العذراء

(أ.ل) – اعلنت نقابة الصحافة اللبنانية، في بيان، ان “يوم السبت المقبل 15 آب الحالي يصادف عيد انتقال السيدة العذراء، فتتوقف الصحف عن العمل في هذا اليوم وتحتجب في اليوم التالي اي الاحد 16 آب، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك”.-انتهى-

———-

army

توقيف عدد من المطلوبين والمشبوهين في اللبوة وحارة حريك

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 13/8/2015 البيان الآتي:

أوقفت دورية تابعة لمديرية المخابرات في منطقة اللبوة – عرسال السوري محمود يوسف الرفاعي، للاشتباه بانتمائه الى المجموعات الارهابية الموجودة في جرود المنطقة. كما أوقفت قوة من الجيش في محلة حارة حريك المواطن حسن حسين زعيتر المطلوب توقيفه بجرم اطلاق نار والتسبب بمقتل أحد المواطنين وجرح آخر. كذلك دهمت قوى الجيش عدداً من المطلوبين للعدالة بجرائم اطلاق نار خلال اوقات سابقة في مناطق وطى المصيطبة – صحراء الشويفات والليلكي، وأوقفت 11 شخصاً منهم، وضبطت بحوزة بعضهم أسلحة حربية خفيفة وذخائر عائدة لها بالاضافة الى كمية من الامتعة العسكرية المتنوعة.

سلّم الموقوفون مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———

 nabih berri

بري عرض مع كوزين قضية النازحين السوريين وتداعياتها

والتقى شربل ورئيس المجلس الدستوري

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري ظهر اليوم في عين التينة المديرة التنفيذية لبرنامج الاغذية العالمية Ertharin cousin إرثارين كوزين والمدير الاقليمي للبرنامج مهند هادي بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض للاوضاع الراهنة وقضية النازحين السوريين وتداعياتها على لبنان.

ثم استقبل الوزير الداخلية السابق مروان شربل وعرض معه الوضع العام.

واستقبل بعد الظهر رئيس مجلس الدستوري عصام سليمان وعضو المجلس احمد تقي الدين.-انتهى-

———

amn aam

الأمن العام: إيقاف العمل بتجديد الإقامات للرعايا العرب والأجانب

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام بتاريخ اليوم الخميس 13/8/2015 البيان الآتي:

تُعلم المديرية العامة للأمن العام الكفلاء الذين يقيمون ضمن نطاق عمل مركز امن عام بعبدا الاقليمي، أنه وإعتباراً من تاريخ 24/08/2015 سيتم ايقاف العمل بتجديد الاقامات للرعايا العرب والاجانب عبر مراكز ليبان بوست وبالتالي عليهم تقديم طلبات التجديد حصراً في المركز المذكور وذلك بهدف الحصول على بطاقة الاقامة البيومترية الذكية، مع التأكيد على إلزامية حضور العربي والاجنبي مع الكفيل عند تقديم طلب تجديد الاقامة (من الانموذج القديم)، ووجوب تقديم هذه الطلبات قبل فترة خمسة ايام على الاقل من انتهاء مدة صلاحية السمة بالنسبة للطلبات الجديدة وانتهاء صلاحية الاقامة في حال التجديد.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 13/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11.30 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش ومنظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: زبقين، القنطرة والبرغلية، وفي محيط بلدة ينطا- البقاع.

وبتاريخي 11 و 20 / 8 / 2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدات من الجيش في محيط منطقة بحمدون المحطة، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.

وبتواريخ 6، 8، 10، 2015/8/13 ستقوم طوافات تابعة للقوات الجوية في حقل رماية حنوش، بتنفيذ رمايات بواسطة الاسلحة الرشاشة والصاروخية. لذا تدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم الاقتراب والتجوال في محيط بقعة التمرين حفاظاً على سلامتهم الشخصية.-انتهى-

———-

tamam salam

سلام التقى مديرة برنامج الاغذية العالمية والمدير الاقليمي للبرنامج

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام في السراي، المديرة التنفيذية لبرنامج الاغذية العالمية إرثارين كوزين والمدير الاقليمي للبرنامج مهند هادي، وتم عرض للاوضاع.-انتهى-

———–

saad aldin hariri

الحريري عرض اوضاع لبنان والمنطقة مع جنبلاط

(أ.ل)- استقبل الرئيس سعد الحريري في مقر إقامته في فرنسا، مساء أمس رئيس “اللقاء الديمقراطي” النائب وليد جنبلاط.

وكان اللقاء الذي تخلله عشاء عمل، مناسبة لبحث تطورات المنطقة وسبل حماية الاستقرار في لبنان وتذليل العقبات التي تعترض عمل مؤسساته الدستورية.-انتهى-

———-

army

دعوة وسائل الاعلام لتغطية حملة توزيع حصص غذائية

(أ.ل) – دعت قيادة الجيش – مديرية التوجيه إلى حضور وتغطية وقائع عملية توزيع حصص غذائية، من قبل وحدات الجيش على عدد من المواطنين في مناطق: النبطية- مرجعيون- الضنية – عرسال – رأس بعلبك – الهرمل، وذلك في إطار برنامج التعاون العسكري – المدني (Cimic)، بالتعاون مع السفارة الهولندية.

– بتاريخ 14/8/2015 الساعة 10,00، مدينة النبطية – بير القنديل/ مركز بلدية بلاط – قضاء مرجعيون.

– بتاريخ 15/8/2015 الساعة 10,00، بلدة كفرشلان أمام مسجد البلدة- قضاء الضنية.

– بتاريخ 16/8/2015 الساعة 10,00، بلدة عرسال – محيط المراكز العسكرية/ بلدة راس بعلبك- أمام كنيسة مار الياس/ مدينة الهرمل- المدرسة الرسمية للصبيان.

  • ملاحظة: لمزيد من الاستفسار الاتصال بالضابط المنسّق على رقم الهاتف 946803/70.-انتهى-

———

انتخابات تكميلية لإتحاد جبل عامل لنقابات العمال الزراعيين في ايلول

(أ.ل) – أعلن إتحاد جبل عامل لنقابات العمال والاجراء الزراعيين في بيان، عن “إجراء انتخابات تكميلية لمجلسه التنفيذي، وذلك يوم السبت الواقع فيه 5/9/2015 من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الثانية عشر ظهرا في مقر الاتحاد في النبطية مقابل مصرف لبنان بناية حرب الطابق الاول.

واذا لم يكتمل النصاب القانوني في هذه الانتخابات تؤجل ليوم السبت تاريخ 12/9/2015 في نفس الزمان والمكان”.-انتهى-

———-

basil13-8-2015

باسيل: أين قرارات مجلس الوزراء في ما خص عرسال والنازحين السوريين

(أ.ل) – ​عقد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل مؤتمرا صحافيا بعد جلسة مجلس الوزراء بهدف توضيح وجهة نظر “التيار الوطني الحر”

وقال: “حضرنا جلسة مجلس الوزراء اليوم لنقول أمرين. اولا ان الحكومة خالفت مجتمعة بسكوتها عن المخالفة القانونية والدستورية التي قام بها وزير الدفاع سمير مقبل واتخاذه قرارا غير شرعي وغير قانوني. نحن نتعامل معه على هذا الاساس ونعتبر أن مطالبتنا ببند التعينات الامنية ما زالت قائمة، وان الحكومة هي من تعطل نفسها لأنها تذهب أبعد بكثير من الا تتخذ قرارات منتجة، انما تتخذ قرارات مخالفة، وبالتالي هي من تمارس التعطيل على ذاتها، وهذا أخطر ما يحصل””.

أضاف “ثانيا، إن مجلس الوزراء، اذا اعتاد احد ما ان يكون التمثيل المسيحي فيه يقتصر على وزير او وزيرين او ثلاثة، ونحن نقبل ونقصي أغلبية المسيحيين، فهذا لا يمكن ان نسكت عنه في الايام العادية، فكيف يكون الامر في الايام التي ليس فيها رئيس للجمهورية، وتحتم أن يكون عمل مجلس الوزراء محكوما بالتوافق بين رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة. نحن لدينا اليوم وكالة عن رئيس الجمهورية ولا نقبل ان يتم السطو على صلاحياته التي نمثلها جزئيا، وبالتالي ما نمثله شعبيا من صلاحيات، كل تلك الصلاحيات تفرض ان كل أمر في مجلس الوزراء لا يمكن ان يمر من دون توافق، اي من دون موافقتنا، وبالتالي يجب التعامل معنا على هذا الأساس”.

وتابع “من المفيد ان نذكر الى جانب هاتين النقطتين، بعض الأمور التي حصلت من وحي الجلسة، وهذه الجلسة هي ربما اكثر جلسة مفيدة لمجلس الوزراء، لانه تم الحديث فيها عن بعض الأمور كما هي، وكان النقاش الحقيقي حول الشراكة ومعناها ودور المسيحيين ومطالبهم الوطنية. فنحن هنا نتحدث عن أمرين، مطالب المسيحيين الوطنية التي تحافظ على بقاء لبنان لكل اللبنانين وتساويه بين المسيحيين والمسلمين، نحن نتحدث عن مطالب كل اللبنانيين وكل حقوقهم في الحياة الكريمة وحصولهم على حقوقهم وخدماتهم اللازمة”.

واردف “أريد أن أسجل بعض النقاط. اولا، الاستخفاف الواضح الذي ظهر في موضوع الشعور بالغبن. أساس الغبن اننا ممثلون بوزيرين، فيما نحن أغلبية المسيحيين، في الوقت الذي نجد فيه اشخاصا ليس لديهم اي تمثيل، مثلا هناك ثلاثة وزراء مسيحيين ليس لديهم اي نائب، ونحن 27 نائبا لدينا أربعة وزراء.

الاهانة بدأت من هنا، ان الوزراء كلهم مثل بعضهم ويربطهم مرسوم واحد، حسنا، ولكن خارج هذا المرسوم ماذا يربطهم؟ وتجاه الناس ماذا يربطهم؟ ان يتم “تعويدنا” اننا سنمثل غصبا عنا بمن لا يمثلنا، أليس فيه غبن؟ انما في الامر شراكة، هنا تقع المشكلة. ثم وصلوا بالكلام الى القول انكم تتحدثون عن حقوق المسيحيين ووجودهم في الشرق وادخال قداسة البابا في مجلس الوزراء…لقد وصل الاستخفاف الى هذا الحد.

وتابع “الاستخفاف الثاني هو الاستخفاف بالحركة الشعبية وبالأعداد والأحجام وعدم فهم التيار الوطني الحر وكيفية تحركه وعمله وطبيعة ناسه، كيف يواجهون ولا يخافون الصعاب، وأين يذهبون بمشوارهم النضالي، والحركات الشعبية التي تأتي نتيجة احتقان متماد، وثمة من وصل الى القول ان هذه الحركة الشعبية وشعاراتها تمس بالوحدة الوطنية.”

وأشار الى أنه “عندما يخرج الشعب الى الشارع للتعبير ويرفع شعارا معينا، ونحن رفعنا شعارات سياسية معروفة وقلنا كلمات معروفة، فنحن لا نحاسب على ما قاله او عبر عنه مواطن ما، وانا اعتقد ان ردة فعله كانت قليلة جدا مقابل ما حصل حين سقطت حكومة الرئيس الحريري من إطلاق للنار وحرائق وقتل وتحطيم لفترة طويلة. إن التعامل مع الحركة الشعبية باستخفاف هو اهانة لنا ولكل شخص نزل الى الشارع أمس ولكل من لم ينزل ولكل من سينزل في الايام المقبلة.

واردف “كما سجلنا ايضا انزعاجا كيف ان وزير خارجية لبنان يقول بالامس والى جانبه وزير خارجية ايران، إن هناك انتصارا لمنطق الحوار على العزل، وهذه الكلمة “أزعجت”، وكان المقصود نموذج التعدد اللبناني بوجه الغطرسة والأحادية والعنصرية الاسرائيلية، والنموذج اللبناني المتنوع بوجه التكفير الارهابي.”

وسأل: “ألا يجوز أن يكون هناك انتصار لهذا المنطق؟ وكيف قلنا إن هناك خندقا واحدا يتسع للجميع في مواجهة الأرهاب؟ انظروا كيف أن الحسابات تتحول في لحظات كهذه، ولم يسمعوا اننا قلنا ان هذه اللحظة تخلق ديناميكية إضافية للحوار؟ الكل يمكن ان يشارك فيها كي ننضج الحلول على مستوى المنطقة.”

وأكد باسيل أنه يعبر عن موقفه “ولا أنتظر إذنا من أحد، وانا اعبر باسم كل اللبنانيين، وأعتقد أن على اللبنانيين جميعا ان يلمسوا ان الحوار ينتصر على العزل، والتعدد ينتصر على الارهاب، ومن يرى غير ذلك فليرفع إصبعه.”

وقال: “السؤال موجه الى الوزراء الذين لا ينفذون قرارات مجلس الوزراء: ما نفع مجلس الوزراء وقراراته اذا لم تنفذ؟ فالأمثلة كثيرة، وما نحن معنيون به اليوم هو موضوع عرسال، اين أصبحنا من قرار ان تقوم الدولة والجيش بمهماتهم خارج بلدة عرسال وداخلها من أجل طرد الارهاب؟ أين تم تنفيذ هذا القرار الذي وعدنا بأنه في الجلسة الثانية لمجلس الوزراء سيأتي وزير الدفاع ويشرح لنا ماهية الخطة وكيف سينفذها؟ ماذا فعلنا بعد شهرين؟ أين نحن من تطبيق قرار مجلس الوزراء الذي قلنا فيه بوقف النزوح وتقليص عدد النازحين.”

اضاف “لقد رأينا أن عدد النازحين المسجلين زاد، والنزوح لا يزال قائما، وقد أرسلنا كتابا أبلغنا فيه مجلس الوزراء والمعنيين بأن الشهر الماضي سجل دخول 9800 نازح سوري تقريبا. ونحن بخلاف قرار مجلس الوزراء وموقف رئيس الحكومة ووزير الداخلية ووزير الشؤون الاجتماعية ببرلين، نرى ان عملية التسجيل تجري خارج قرار مجلس الوزراء وبانتهاك واضح للمبدأ الذي اعتمدناه. فضرب الكيان ومسح الهوية وتغيير وجه لبنان الشعبي والاجتماعي والأمني والديموغرافي والتكويني، أليس هذا ما توافقنا على وضعه بالخطر الوجودي؟. والحديث عن أننا ضد النزوح، هل يترجم بالكلام أو بالتطبيق؟ أين ينفذ هذا القرار الذي هو من مسؤولية وزارة الشؤون الاجتماعية؟ لا شيء يحدث في هذا المجال لتجديد الشعور الذي يبديه قسم كبير من اللبنانيين.”

ولفت الى أن “هذا ما يمثل الخطر الكبير على عمل مجلس الوزراء، اي الشعور بالإجحاف لدينا هو بسبب ما تم انتقاده اليوم من كلام صادر عن أحد من التيار تحدث عن الشهيد رفيق الحريري. وأنا حقيقة لم أسمعه ولم يرد في الكلمة الرسمية، إنما ايضا يستغربون ردة فعل أحد المواطنين على مسألة الشهداء، ولطالما نبهنا ان الجميع لديهم شهداء ويجب احترام شهدائنا، إذ لا أحد يختصر كل الشهداء. ألا يحق لأحد أن يعبر عن نقمة ويتساءل لم تقرر عطلة رسمية لذكرى شهيد، مهما كان مهما، وهو مهم بالنسبة الينا، في الوقت الذي استشهد فيه رؤساء جمهورية ورؤساء حكومات ولم يتقرر يوم عطلة لهم؟ إن مئات الآلاف من اللبنانيين الأرمن والسريان والمسيحيين قتلوا وطلبنا ان نحيي مئوية ذكرى هؤلاء لمرة واحدة، ورفض طلبنا في مجلس الوزراء، والكل يذكر كيف رفعت الأعلام غير اللبنانية. أهذا هو الإحساس بالشراكة الوطنية وتفهم الآخر؟.”

واضاف “لا يربحنا احد جميلة” ويقول ان ثمة من يدفع الدم، اذا ان من يدفعون الدم في مواجهة الإرهابيين هم معروفون ولم يتكلموا الى طاولة مجلس الوزراء. وكلنا سقط لنا شهداء واتخذنا قرارات صعبة. وإذا رفع أحد شعار لبنان أولا، فهذا لا يعني ان له الحق ان يدوس شراكته لشريكه في الوطن. نحن من أتى بالحرية والسيادة والإستقلال للبنان وناضلنا من أجله 15 سنة، وليس من المقبول أن يسرق منا أحد هذا الموضوع ويتصرف كأنه يحكمنا به عبر رفع شعار، وربطنا بالإقليم الأوسع لكي يحكمنا أيضا به. والإعتراف بأن القرار بتعيين قائد الجيش هو “أكبر منا” أو إنتخاب رئيس جمهورية، هو اعتراف جرى داخل مجلس الوزراء، ونحن نعرفه مسبقا.” وكرر أن “قوتنا الذاتية بشعبنا الذي نزل وسينزل، وكلنا سنشهد الحركة التصاعدية، وعندما نكون سياديين واستقلاليين فإن الشعور بالقوة الذاتية يشكل مفخرة لنا ودليلا على أن قرارنا من ذاتنا ومن شعبنا، ولا ننتظر قرارا من الخارج. ولسنا موظفين عند أحد، بل نحن شركاء، وشراكتنا في الزبالة لا تكون فقط في جمع النفايات. فعندما تكون روائح النفايات عطرة بالنسبة للبعض لأن رائحة الدولارات تفوح منها، يكونون وحدهم في الملف، وعندما تذهب الدولارات وتبقى الزبالة في الطرق يدعوننا لنتشارك الأزمة، ونتحمل من أجل الناس. من واجبنا ان نحل هذه المشكلة، لكننا نقول للناس ان ما يحصل هو تسويف لسمسرات جديدة ولأموال جديدة.”

وختم “جلسة اليوم كانت صريحة وواضحة أكثر، ودلت على مستوى الإحتقان الذي وصلنا اليه داخل مجلس الوزراء وخارجه. وقد نجح رئيس الحكومة حتى الآن في تفاديه، وإن شاء الله يستمر في ذلك بقدرته وحكمته لئلا يوصلنا الى انفجار داخل مجلس الوزراء يؤدي الى انفجار أكبر خارجه، لأننا لن نقبل أي تهميش في أي مؤسسة دستورية، وبالأخص في مجلس الوزراء. المسيحيون نصف البلد، ومن يقول خلاف ذلك فليعدل الصيغة والميثاق، وعندئذ نتصافى معه ويكون هو من يمس بالوحدة الوطنية.”

———

army

الجيش: طائرتان حربيتان إسرائيليتان خرقتا أجواء مختلف المناطق اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 13/8/2015 البيان الآتي:

عند الساعة 12.05 من يوم أمس، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء عند الساعة 13.40 من فوق بلدة علما الشعب.-انتهى-

———

rashid dirbas

درباس: جلسة مجلس الوزراء اليوم ستتناول النفايات والهبات

(أ.ل) – توقع وزير الشؤون الاجتماعية رشيد درباس “ان تكون جلسة مجلس الوزراء اليوم اقل سخونة مما شهده الشارع امس في خلال تحرك “التيار الوطني الحر”، واعتبر “انها كانت محاولة لاضرام النار ولكنهم لم يجدوا هشيما”.

واشار درباس في حديث لمصدر إعلامي الى “ان الجلسة ستتناول موضوع النفايات والهبات التي تقدر بثلاثة ارباع المليار دولار”.

وقال درباس ان الذي اقلقه هو “الاسلوب الذي اعتمد في استعداء الطوائف على بعضها البعض واللافتات والكلام الذي صدر عن احد النواب العونيين بحق رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري”.

اضاف “خشيت ان يخرج من قبره ليقول لهم “عيب”.-انتهى-

———-

army

الجيش: توقيف أحمد خالد الحجيري لمحاولته إدخال موادا كيميائية إلى جرود عرسال

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه، أوقفت قوى الجيش في منطقة عرسال المطلوب المدعو أحمد خالد الحجيري، لمحاولته إدخال مواداً كيميائية إلى جرود البلدة، من الممكن إستخدامها في تصنيع المتفجرات. وفي بلدة عيترون- قضاء بنت جبيل، تم توقيف السوري عبد الرحمن شيخ موسى للإشتباه بإنتمائه لإحدى الجماعات الإرهابية.

من جهة أخرى، أوقفت وحدة من الجيش في منطقة حربتا، المدعوَين علي محمد جعفر ومحمد علي جعفر، لإقدامهما على إطلاق النار في أوقات سابقة. وفي محلة الفنار- الزعيتريّة، دهمت قوة من الجيش منازل مطلوبين للعدالة، حيث أوقفت كلاً من المدعوين: حميد شريف زعيتر، خضر محمد زعيتر، ومحمد عباس زعيتر، والمدعو طلال يوسف قمح للإشتباه فيه بالإتجار بالمخدرات. كما أوقفت 13 شخصاً من التابعية السوريّة، لعدم حيازتهم أوراقاً قانونية، وقد ضبطت بحوزتهم سيارة نوع مرسيدس لون فضي، و6 دراجات ناريّة.

سلّم الموقوفون مع المضبوطات إلى المراجع المختصة لإجراء اللازم.-انتهى-

———-

kahwaji13-8-2015

kahwaji1-13-8-2015

قهوجي التقى قمير ووفد من مديري المدارس الخاصة في الشمال للتهنئة بعيد الجيش

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة قبل ظهر اليوم، مدير عام الموارد المائية والكهربائية الدكتور فادي قمير، ثم استقبل وفداً من مديري المدارس الخاصة في منطقة الشمال، الذين قدموا له التهنئة بمناسبة عيد الجيش.-انتهى-

———

nabil nkoula (1)

نقولا: هدف تحركنا الدعوة إلى المشاركة الحقيقية في إدارة البلاد

(أ.ل) – بجمهوره ونوابه ووزرائه، ملأ “البرتقالي” ساحة الشهداء، أمس، “حضارية كانت صرخة المواطنين هناك”، يقول عضو كتلة التغيير والإصلاح النائب نبيل نقولا. وهم الذين يتجرعون على مدى عشرين عامًا كأس “المعاناة من الحكم الاستئثاري، لتصل الأمور حد السير في شوارع ملأى بالنفايات، والعيش في ظل افتقاد الحد الأدنى من العيش الكريم، من الكهرباء والمياه، والاستشفاء”.

نقولا وفي حديث لـ”العهد”، حذّر من الصرخة الإنذارية، متمنيًا أن تصل لآذان الحكّام، ومنبّهًا من أن استمرار الغوغائية والتعالي تتجه بالأمور نحو السلبية وحرق البلاد.

وأمل نقولا أن تحسن الطبقة السياسية قراءة التحرك المطلبي، رافضًا أن يُنعت بالشخصي، فـ”الهدف منه الدعوة إلى المشاركة الحقيقية في إدارة البلاد والاهتمام بالشأن الاجتماعي والمعيشي”.

من جهة أخرى، علق عضو كتلة التغيير والإصلاح على زيارة وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، مثنياً على طريق الحوار الذي اتبعته إيران لفك الحصار عنها. وتمنى أن “يفهم الفريق اللبناني المهيمن على السلطة منذ عشرين عامًا، أن هذا السبيل هو وحده ما يوصل إلى حل الأزمات”، وأردف “ليس المهم ان يفهم فحسب، بل ان يطبق أيضًا”.-انتهى-

———

images[4]

سعد دعا الى تأمين تطلعات الشعب البحريني في العدالة والمساواة

(أ.ل) – دعا الامين العام لـ”التنظيم الشعبي الناصري” أسامة سعد إلى “حماية الهوية الوطنية للشعب البحريني وتأمين تطلعات الشعب البحريني في العدالة والمساواة والحريات العامة والخاصة والإفراج عن قادة القوى السياسية المعتقلين”، واعتبر خلال استقباله لمسؤول العلاقات العامة والإعلام في “منتدى البحرين لحقوق الإنسان” باقر درويش ان “التعسف بحق الشعوب، كما نرى في أكثر من بلد عربي، يؤدي إلى الفوضى والاضطرابات، كما يؤدي إلى الدماء والخراب والدمار”.

ومن جهته اكد درويش على “اهمية المحافظة على مساحة من حرية العمل السياسي”.-انتهى-

———

army

تمارين قتالية لفوج مغاوير البحر قبالة شاطىء عمشيت

(أ.ل) – بحضور عدد من ضباط الجيش والقوّة البحرية التابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، نفذت وحدات من فوج مغاوير البحر بالاشتراك مع مجموعة القوات الخاصة الموجودة على متن السفينة الحربية البرازيلية “BRS UNIAO”، تمارين قتالية في المياه الإقليمية اللبنانية قبالة شاطىء عمشيت، حول دهم سفن مشبوهة وتفتيشها، تخللها تنفيذ رمايات بالأسلحة الخفيفة وهبوط حرّ من الطوافات.

وتأتي هذه التمارين في إطار تعزيز التعاون العسكري بين الجيش اللبناني والقوات الدولية.-انتهى-

———-

naeem hassan

نعيم حسن عرض مع فضل الله التحضير لمؤتمر العيش المشترك

(أ.ل) – إستقبل سماحة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان – بيروت، وفدا من “اللقاء العاملي” برئاسة السيد علي عبد اللطيف فضل الله، حيث تم خلال اللقاء التداول في آخر المستجدات العامة في حضور مستشار مشيخة العقل الشيخ غسان الحلبي.

واكد فضل الله انه “تم البحث في طبيعة التحديات التي يتعرض لها لبنان الذي يحتاج الى وحدة، رؤية، وموقف لمواجهة هذا الاستحقاق لما يحفظ الوطن ويعبر عن الهوية الفكرية المتنوعة التي تقوم على التنوع والحوار والبعد عن التعصب. ووضع الوفد سماحته في اجواء التحضير لمؤتمر “العيش المشترك” من خلال التركيز على مواقف ورؤى لشخصيات روحية متنورة”.-انتهى-

———

army

حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم

(أ.ل) – أقيم في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد جورج القرقفي ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط، وقد ألقى العميد القرقفي كلمة بالمناسبة جاء فيها:

“بندقيتكم هي بندقية الحقّ والشرعية التي يجب أن تبقى مصوّبة دائماً نحو مكامن الأخطار المحدقة بلبنان. وفي مقدمة هذه الأخطار، العدوّ الإسرائيلي الذي يتربّص شرّاً بالوطن على حدودنا الجنوبية، ويسعى بشكلٍ دائم إلى تحقيق أطماعه التاريخية بأرضنا ومياهنا وثرواتنا الطبيعية، أمّا العدو الآخر الذي يلاقيه في هذه الأهداف وإن اختلفت أساليبه الإجرامية، فهو الإرهاب الذي سعى بدوره ولا يزال، إلى إثارة الفتن الداخلية والعبث باستقرار الوطني، لكن الجيش استطاع أن يكسر شوكة هذا الإرهاب، وينتصر عليه في جميع المعارك والمواجهات التي خاضها ضدّه، ما يؤكد بشكل واضح إرادة القتال لدى الجندي اللبناني وإخلاصه لرسالته”.

وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.-انتهى-

———

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 13/8/2015 البيان الآتي:

واعتباراً من 3/8/2015 ولغاية 14/8/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي مزرعة حنوش وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية. واعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان ترأس اجتماعا لمجلس المفتين والتقى وفد العائلات البيروتية

(أ.ل) – ترأس مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى اجتماعا لمجلس المفتين، وتم تدارس القضايا الإسلامية ووضع تصور لعمل دور الإفتاء في لبنان. ودعا مجلس المفتين العلماء من أئمة وخطباء ودعاة إلى “التمسك بالثوابت الوطنية والعيش المشترك ونبذ كل الفتن الطائفية والمذهبية”.

واستقبل مفتي الجمهورية وفدا من الهيئة الإدارية لاتحاد جمعيات العائلات البيروتية برئاسة رئيس الاتحاد فوزي زيدان.

ثم استقبل وفدا من “المنتدى الإسلامي الوطني” برئاسة عدنان رمضان وفي حضور رئيس بلدية بيروت بلال حمد، وهنأ الوفد المفتي بالذكرى السنوية الأولى لانتخابه، ورفع له لائحة بمطالب أهالي بيروت “ومن ضمنها موضوع تعزيز صلاحيات رئيس مجلس بلدية بيروت المنتخب لتكون صلاحياته كصلاحيات رئيس بلدية أصغر قرية في لبنان، والتوقف عن تهميش موقعه وصلاحيته ودوره”.-انتهى-

———

وفد من “حركة الأمة” ولقاء الجمعيات والشخصيات

الإسلامية في لبنان قدم التهاني للشيخ أروادي

(أ.ل) – زار وفد من “حركة الأمة” ولقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان فضيلة الشيخ د. محمد أنيس أروادي؛ مدير عام الأوقاف الإسلامية، في مكتبه في دار الفتوى. وقدّم الوفد لفضيلته تهاني سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري بتعينه مديراً عاماً للأوقاف الإسلامية، متمنياً له التوفيق في مهامه الجديدة لما فيه مصلحة للمسلمين.-انتهى-

———

مجلس علماء فلسطين: المفاعل النووي الإيراني

للأغراض السلمية إنجاز كبير تستفيد منه الأمة جمعاء

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:

شارك وفد مجلس علماء فلسطين في لبنان برئاسة الشيخ محمد صالح الموعد، باللقاء الذي تم صباح يوم الأربعاء في فندق فنيسيا، وذلك بحضور وزير الخارجية الإيرانية الدكتور محمد جواد ظريف والوفد المرافق له، وكان للشيخ الموعد مقابلة مع بعض وسائل الإعلام، ولدى سؤاله عن النووي الإيراني، أجاب إن المفاعل النووي الإيراني هو للأغراض السلمية وحق مشروع لإيران والأمة، ومبارك علينا جميعا، ولا احد يستطيع أن يوقفه، وقد تستفيد منه جميع الدول العربية والإسلامية، وإن إيران ستمضي قدما نحو الإزدهار والرقي، وإنها لن تتخلى عن دعمها للمقاومة في لبنان وفلسطين وستبقى شوكة بوجه العدو الصهيوني المجرم حتى تحرير فلسطين إن شاء الله تعالى.-انتهى-

———-

amn dakhili

قوى الأمن الداخلي: توقيف خاطف ومغتصب فتاة قاصر في برج حمود

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة لقوى الامن الداخلي – شعبة العلاقات العامة بتاريخ اليوم الخميس 13/8/2015 البلاغ التالي:

بتاريخ 18/7/2015 ادعى لدى فصيلة درك برج حمود المدعو: ح. غ. (مواليد عام 1961، لبناني) على المدعو : ب . د. (مواليد عام 1981، لبناني) بجرم خطف ابنته القاصر: ب. غ. (مواليد عام 2001، لبنانية).

وبعد 3 أيام عادت الفتاة الى منزل ذويها، حيث تم عرضها على الطبيب الشرعي الذي أكد أنها تعرضت للاغتصاب، وبالاستماع الى افادتها في حضور مندوبة الاحداث صرحت بأنه تم خطفها من قبل (ب) المذكور، بعدما عمد الى تخديرها ونقلها بسيارته من محلة برج حمود الى مكان مجهول وأقدم على اغتصابها.

بنتيجة التحريات والاستقصاءات المكثفة، تمكنت مفرزة الجديدة القضائية في وحدة الشرطة القضائية من تحديد مكان تواجده وتوقيفه صباح 12/8/2015 في محلة الروضة، حيث تبين انه يوجد بحقه مذكرة توقيف بجرم مخدرات. أودع الموقوف القضاء المختص. –انتهى-

———

انتهت النشرة 

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

يا عزيزي كلنا لصوص #5774 ليوم الجمعة 9 أيلول(شهر8) 2019

الجمعة في 9 آب 2019         العدد:5774   يا عزيزي كلنا لصوص اسم فيلم عربي مصري ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *