الرئيسية / غير مصنف / نشرة الإثنين 8 آب 2015 العدد 2956

نشرة الإثنين 8 آب 2015 العدد 2956

ghassan ghuson (1)

مؤتمر صحفي للجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين

غصن: للتحرك من أجل الدفاع عن مصالح وحقوق العمال في الوقت المناسب

(أ.ل) – صدر عن الاتحاد العمالي العام في لبنان بياناً جاء كالآتي:

اعتبر رئيس الاتحاد العمالي السيد غسان غصن أنّ الدولة اللبنانية في وضعها الراهن ليست أقلّ من دولة فاشلة.

جاء كلام السيد غصن في افتتاح المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة المركزية للمتعاقدين الثانويين صباح اليوم الاثنين 3/8/2015 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر حيث تلا فيه رئيس اللجنة الأستاذ حمزة منصور بيان الهيئة.

واعتبر غصن أنّ الدولة التي تعجز تفشل بعد أكثر من عام عن انتخاب رئيس للجمهورية وتتعطّل فيها الدورة التشريعية في المجلس النيابي من قوانين مرتبطة بمصالح المواطنين الأساسية وتنكمش آلية عمل الحكومة وهي السلطة الإجرائية المعنية بإدارة الشؤون السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحياتية والمعيشية للبلاد والتي تقف عاجزة بل مصدومة أمام معالجة ملف النفايات التي جعلت البلاد مكباً في كافة أرجاء الوطن العربي والدولي، هي بطبيعة الحال غير آبهة بحقوق الأساتذة والمعلمين المتعاقدين منذ أكثر من عشرة سنين المتضمنة ملء الشواغر في ملاكات التعليم الأساسي والثانوي والمهني والتقني من أجل إعطائهم حقوقهم إلى جانب موظفي القطاع العام والأسلاك العسكرية في سلسلة الرتب والرواتب التي طال انتظار إقرارها بعد أربع سنوات من الوعود والمماطلة والتسويف.

وختم غصن بالدعوة للتحرك من أجل الدفاع عن مصالح وحقوق العمال في الوقت المناسب خصوصاً وأنّ قضية تثبيت المعلمين والأساتذة والمياومين في الإدارات العامة والمصالح المستقلة والبلديات بحاجة إلى قرار سريع وإعطائهم حقوقهم وأكد على أنّ الاتحاد العمالي العام سيكون أمامهم في أي تحرك ديموقراطي وفي أي زمان ومكان.-انتهى-

———-

army

إخمـاد حرائق في خراج بلدات عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 3/8/2015 البيان الآتي:

عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، وبؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية، على إخماد حرائق شبّت يوم أمس في خراج البلدات التالية: الطيري، عين ابل، مروحين، إهدن، كفرحزير، بينو، دير جنين، علمات، القلعة، الشبانية، رومية، برمانا، رتغرين، بسابا وبسري.

قدرت المساحات المتضررة بنحو 225 دونماً من الأشجار الحرجية والأعشاب اليابسة.-انتهى-

———-

waeel abu faour

ترأس اجتماعا لأطباء الأقضية والمراقبين في مبنى القصار

أبو فاعور: الحل في يد القوى السياسية واخشى من أزمة نفايات مديدة

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور اجتماعا موسعا مع أطباء الأقضية والمراقبين الصحيين، في مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي في بئر حسن بعد ظهر اليوم، تناول “المهمات التي يقوم به الأطباء والمفتشون في الأقضية، ولا سيما ما يتعلق بالرقابة على المستوصفات ومراكز التجميل والمختبرات الطبية والحضانات، إضافة إلى استكمال البحث في ما تحققه حملة سلامة الغذاء، فضلا عن انعكاسات موضوع النفايات على الصحة العامة”.

وإثر الاجتماع، عقد أبو فاعور مؤتمرا صحافيا تناول فيه بإسهاب موضوع النفايات، وقال: “من الواضح أننا نتجه الى ازمة مديدة في موضوع النفايات لان الحلول المقترحة الآنية رست اخيرا على تصدير النفايات الى الخارج بعدما ضاقت بنا الأرض اللبنانية لإيجاد مكان للنفايات”، مستغربا “ألا نتحمل كلبنانيين أيا من الأعباء الملقاة على عاتقنا بل على العكس ننتظر من الأجنبي جمع نفاياتنا”.

ورأى أن “خيار التصدير الى الخارج سيأخذ وقتا”، مشيرا إلى أن “لدى وزير البيئة محمد المشنوق نحو خمسة عروض من شركات مستعدة للتصدير الى الخارج، لكن حتى لو تم اتخاذ القرار في أسرع وقت، فإن التنفيذ سيحتاج الى وقت، باعتبار أن أي باخرة ستأتي لتحميل النفايات ستحتاج إلى أسبوعين على الأقل، في حال تم بت العقود اليوم”.

ونبه الى ان “المكبات العشوائية التي تم استحداثها بدأت تبلغ مداها الاقصى ولا سيما في بيروت والضاحية الجنوبية”، مشيرا إلى أن “المكبين المستحدثين في الكرنتينا ومحيط المطار وصلا الى حدهما الاقصى إضافة إلى ما يتسببان به من أخطار كبرى على المناطق السكنية المجاورة”.

وأوضح أن وزارة الصحة “كشفت على المطمرين، وهي تقوم بالكشف الدوري وتبين أن المكب في محيط المطار يتسبب بالضرر على السكن المجاور، كما أنه يؤثر على الملاحة الجوية وسلامة الطيران بسبب الغازات المنبعثة التي تؤثر على محركات الطيران والتي تؤدي إلى توافد كمية كبيرة من الطيور التي قد تدخل محركات الطائرات وتشكل خطرا كبيرا على الطيران، فيما يقع في محيط مكب الكرنتينا معمل للقمح”.

وشدد على أن “الأمر غير مقبول ولا يمكن أن يستمر”،، وقال: “بدأنا ببلوغ الخط الاحمر”، مضيفا أنه اتصل أول من أمس ليلا بوزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق وابلغه “أخطار الإقتراب من الخط الاحمر، وعدم إمكان الإستمرار في رمي النفايات في هذه المنطقة القريبة من المطحنة”. وتلقى وعدا في شأن “البدء بعلاج مختلف”.

وحذر وزير الصحة من “الأخطار الصحية المتمادية للوضع الحالي”، داعيا إلى “عدم إغفال الاخطار على الجانب الصحي نتيجة هذا الوضع”، وقال: “صحيح أن هناك نزاعا وخلافا حول هذا الموضوع ولا أحد يريد النفايات في منطقته، إلا أننا لا نملك ترف الوقت ورفاهية الانتظار، ويجب بت هذا الامر في أسرع وقت حرصا على عدم حصول كارثة في الجانب الصحي، فلتحسم الدولة امرها ولتر اين يمكن وضع النفايات على الأرض اللبنانية من دون أن تتحمل منطقة وحدها هذا العبء أو فلتسرع في اتخاذ القرار الأقرب إلى التنفيذ وهو خيار التصدير عبر البحر”.

وأكد أن “الحل لا تملكه وزارة الصحة أو رئيس الحكومة أو وزير البيئة، بل إن الحل هو في يد القوى السياسية وتوافقها على أن تكون الدولة دولة، وأن يحمي اللبناني اللبناني الآخر، وأن هناك أماكن في لبنان يمكن أن تكون مناسبة لطمر النفايات فيها”. أضاف أنه إلى “حين حصول هذا الأمر، ثمة اخطار صحية كبرى على المواطنين وهي إلى تصاعد”.

ووجه مجموعة من الإرشادات “لتفادي أخطار النفايات”، فشدد على وجوب “الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة المنازل والمؤسسات العاملة بالغذاء خصوصا ومحيطها المباشر باستمرار”، ودعا إلى “إبعاد المكبات العشوائية الموقتة عن المؤسسات العاملة بالشأن الغذائي، كما نصح باستهلاك الطعام مباشرة بعد طبخه وبحال الاحتفاظ به ينصح بتغليفه بشكل جيد كي لا يتعرض للحشرات؛ ودعا إلى مكافحة الحشرات والقوارض في المنازل والمؤسسات الغذائية ومحيطها باستمرار”.

وكرر “التحذير من رش مبيدات على النفايات ناصحا ب”استبدال ذلك برش الكلس فوق النفايات”، وذكر بـ”وجوب عدم حرق النفايات لان ذلك يؤدي الى غازات سامة تنتج منها امراض حادة كضيق التنفس والحساسية والربو والتحسس في العينين، وعدم رميها في مجاري الانهر حرصا على عدم حصول كارثة بيئية وصحية، إضافة إلى عدم بعثرة النفايات ومنع الاولاد من الاقتراب منها”.

وطلب من البلديات “التعاقد مع شركات مختصة لفرز النفايات وتنظيم حملات توعية في البلدات والقرى، أما الاجراءات الانتقامية التي يقوم بها بعض المواطنين من خلال حرق النفايات ورميها في الشوارع، فهي ليست انتقاما من الدولة بل هي انتقام من البيئة المحيطة”.

وطمأن الى أن “النفايات ليست سببا لإنتقال الكوليرا وعدم التوهم بأن الكوليرا ستجتاحنا”، ولاحظ أن “الخوف يبقى قائما من أوبئة أخرى في لبنان، وهناك اجراءات وقائية تتخذها وزارة الصحة عبر برنامج الترصد الوبائي وأطباء الأقضية والمطار”.-انتهى-

———-

army

توقيف 59 شخصاً في منطقة عكار لتواجدهم

داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:

بتاريخه، دهمت قوة من الجيش عدداً من تجمعات النازحين السوريين في منطقة عكار – أكروم (كفرتون)، وأوقفت تسعة وخمسين شخصاً لتواجدهم داخل الأراضي اللبنانية بطريقة غير شرعية، وضبطت بحوزتهم ثمانية وعشرين دراجة نارية دون أوراق قانونية.

تم تسليم الموقوفين مع المضبوطات الى المرجع المختص لإجراء اللازم.

———-

 nabih berri

بري التقى التلاوي ووزير الصحة

المر من عين التينة: لا لتأجيل انتخاب رئيس للجمهورية لأسباب تعني المرشحين

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري ظهر اليوم، النائب ميشال المر، وعرض معه الأوضاع الراهنة.

وقال المر على الأثر: “اللقاء مع دولته مستمر للتشاور في هذه الاوضاع التي تعود الى الوراء بدلا من أن تتقدم. من الطبيعي القول ان الناس تعيش ارباكا بسبب النفايات ومشاكلها، لكن هذا الموضوع لم نتطرق اليه لأنه من مسؤولية الحكومة والاختصاصيين. وقد بحثت مع دولته في الوضع السياسي والجمود الاقتصادي والشعبي، بمعنى أن الناس ضائعة ولا تعرف الى أين نحن ذاهبون”.

أضاف “نتشاور مع دولة الرئيس بري الذي ليس رئيسا للسلطة التشريعية فحسب، بل هو لولب أساسي في الحركة وطريقة الحل، كي لا نبقى مكتوفي الايدي، وكي لا يستمر شغور موقع رئيس الجمهورية، وقد أصبح وضع الحكومة مهزوزا لأنه من غير المعلوم متى سينتخب الرئيس. أمام كل ذلك، من واجبنا أن نبحث مع دولة الرئيس في الطريق السليم لكي نصل الى انتخاب رئيس للجهمورية، ومن بعدها تشكل الحكومة الجديدة، ثم الانتخابات النيابية، ولكن قبل كل شيء الخطوة الاولى هي ألا نبقى نؤجل لأسباب تعني المرشحين، فالناس يريدون انتخاب الرئيس لأنهم يعلمون أن انتخابات الرئاسة هي بداية الحل.

وانطلاقا من ذلك، لا بد من التشاور مع دولة الرئيس بري لكي لا نقدم على أي خطوة ناقصة، فهو المطلع والقادر على تحريك هذا الموضوع الذي أدى الى شلل سياسي واقتصادي وبعد الاحيان شلل أمني”.

ابو نصار والتلاوي

وكان بري استقبل سفير لبنان في موسكو شوقي ابو نصار.

كما استقبل الرئيس بري مديرة منظمة المرأة العربية الدكتورة ميرفت التلاوي والوفد المرافق ورئيسة الموانىء البحرية فاتن سلهب ونائب الرئيس جورج شبطيني.

وبعد الزيارة قالت الدكتورة التلاوي: تشرفت بلقاء دولة الرئيس بري، وتباحثنا في أمور عديدة اهمها موضوع اللاجئين السوريين نتيجة الصراع في سوريا وتأثيره على لبنان وكمديرة لمنظمة المرأة العربية فأننا نريد ان نقدم مساعدات ونبحث اوضاع المرأة والطفل من اللاجئين. نحن نعرف ان الاعداد اصبحت كبيرة سواء كان في لبنان او الاردن او تركيا او على مستوى النزوح الداخلي. ويهمنا بالمقام الاول ان نعتني بالجيل الصغير لكي يستطيع ان يحصل على حصة في التعليم والخدمات الصحية من اجل ان نضمن شباب الجيل القادم. نحن نستفيد من رأي دولة الرئيس بري في هذا المجال ونظرته الشاملة لوضع لبنان وتأثير وجود اللاجئين فيه. كذلك تحدثنا كثيرا عن الاوضاع في المنطقة العربية وما يجب اتخاذه على مستوى اهمية التعاون العربي – العربي لكي تتوحد الكلمة ونعبر كأمة عربية من هذه الظروف الشديدة الوطأة على الوطن العربي.

أبو فاعور

ثم استقبل الرئيس بري وزير الصحة وائل ابو فاعور الذي قال: تشرفت بلقاء دولة الرئيس، طبعاً كان الرئيس بري في الاعلام بمنتهى الوضوح والصراحة ونحن نضمّ صوتنا الى صوته لانه آن الاوان لان يتوقف المسار الحالي، مسار تدمير وتهشيم المؤسسات، مسار المؤسسات والبنى الدستورية في البلد، والمؤسسات التي باتت هي الضمانة اليوم لاستمرار الاستقرار في لبنان. نأمل ان يكون هناك حوار سياسي مسؤول وعميق بين القوى السياسية لتكون اولى اولوياته وقف هذا النهج التدميري الذي بارادة او من دون ارادة عن قصد او عن غير قصد بات نهجاً مؤذياً لا يمكن التعامل معه سيما ان الاستحقاقات القادمة سواء على المستوى الداخلي او على المستوى الخارجي لا تعطي رفاهية للوقت ولا ترفاً للمواقف السياسية المتضاربة التي ربما تكون محقة، لكن بات مصير الوطن ومصير المؤسسات الدستورية التي تضمن استقرار لبنان على المحك، وهذا يحتاج الى مبادرة بالتوافق والتفاهم بين اللبنانيين.

سئل: هل هناك خوف على استمرارية هذه الحكومة؟ اجاب : ليس هناك مخاوف من ان تدخل الحكومة في حالة من الشلل، فهي اليوم معطلة. ما يحصل حالياً هو انه تم تعطيل مجلس النواب وشلّ مجلس الوزراء، ويتم التعامل ببرودة مع الشغور في موقع رئاسة الجمهورية، وهذا مسار يقود الى مخاطر شتّى لا يستطيع احد ان يتحكم بها. طبعا النقاش في جلسة مجلس الوزراء، لا يزال الرئيس سلام يعطي مجالاً للنقاش الرحب المسؤول علنّا نستنبط تفاهما ما، ولكن في لحظة ما على الحكومة ان تحترم كونها حكومة وتتصرف على هذا الاساس. هل هناك خطر على الحكومة؟ الحكومة حالياً في دائرة الخطر لا بل في عين الخطر وهي شبه معطلة، وبالتالي ماذا يمكن ان تكون المخاطر اكثر من ذلك.

برقيات تهنئة بعيد الفطر

من جهة اخرى تلقى الرئيس بري بطاقتي تهنئة بعيد الفطر المبارك من رئيسي مجلسي الشيوخ والنواب ميان رازا رباني وساردار اياز صديق.-انتهى-

———-

ghazi zaayter

زعيتر: علينا التنبه والعمل بحكمة وبعد نظر

(أ.ل) – عرض وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر الشؤون الانمائية المناطقية مع عدد من البلديات وفاعليات المناطق. وقال أمام زواره: “في هذه المرحلة الصعبة والدقيقة التي تمر بها المنطقة ولبنان، علينا التنبه والحذر والعمل بحكمة وبعد نظر”.

وسأل: “ما المصلحة الوطنية من استمرار ما يجري، وقد بات مؤذيا أكثر مما نتخيل، فضلا عن اهتراء اقتصادنا؟ وأين مصلحة الناس والوطن مما يحصل؟”. وأشار الى أن “اللحظة السياسية لا تحتمل أي مغامرة او خطوة ناقصة لا تعرف أين تأخذ الوطن، لذلك المسؤولية تقع على عاتق الجميع الذين يفترض بهم الوقوف عند حدود الخطر ان كان على صعيد الاقتصاد أو عمل المؤسسات والارهاب”.

وبحث زعيتر مع مؤسس الاكاديمية الدولية للقيادة بيار المعلوف ورئيس مجلس ادارة “معلوف غروب” جورج المعلوف في نظام السير وكيفية تركيب شارات السير على الطرق الدولية ووضعها بالطرق الصحيحة، على أن يزور الوزير الاكاديمية في الثامن عشر من الشهر الحالي للاطلاع على نموذج المدينة المصغرة للاكاديمية وكيفية تعليم نظام السير وتدريب الاولاد على كيفية تطبيق نظام قانون السير واطلاق مشروع يتعلق بالسلامة العامة. وتسلم من وفد من بلدية معركة مذكرة مطالب انمائية، واعدا بزيارة المنطقة في القريب العاجل للاطلاع على الحاجات الملحة المعنية بالسلامة العامة.-انتهى-

———-

Pr-Minister-Tammam-Salam-Meets-General-Abbas-Ibrahim[1]

– دالاتي ونهرا –

سلام التقى حناوي وممثلة مفوضية اللاجئين وابراهيم

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس الوزراء تمام سلام قبل ظهر اليوم في السراي الكبير، وزير الشباب والرياضة عبد المطلب حناوي، وتناولا الأوضاع الراهنة.

والتقى أيضا ممثلة المفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان ميراي جيرار، وتناول معها ملف النازحين وتقديمات المفوضية في هذا المجال.

واستقبل سلام المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم.-انتهى-

———-

haisam jumaa

جمعة في إفتتاح قاعة المغتربين:

نتابع العمل لنصل جميعا الى مؤسسة اغترابية واحدة

(أ.ل) – أقيم احتفال في مبنى المديرية العامة للمغتربين، افتتح في خلاله المدير العام هيثم جمعة قاعة المغتربين التي اعيد تأهيلها بمبادرة من المجلس القاري الافريقي في الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم، في حضور رئيس الجامعة احمد ناصر، رئيس المجلس عباس فواز، النائب الاول لرئيس الجامعة ايليا خزامي، نائبة الرئيس العالمي ارن البراخت، النائب الاول لرئيس المجلس القاري محمد هاشم، الامين العام للجامعة بيتر الاشقر، مسؤول العلاقات العامة في المجلس عاطف ياسين، الامين العام المساعد في الجامعة جهاد الهاشم، نائب رئيس المجلس القاري محمد الجوزو، مسؤولة لجنة التراث في الجامعة السفيرة غرازييلا سيف ورئيس المجلس الوطني للجامعة في بلجيكا سابقا عبد الاله ناصر.

وشارك من المديرية رئيس مصلحة العلاقات العامة للشؤون الاغترابية احمد عاصي ورؤساء المصالح والدوائر فيها.

بداية النشيد الوطني، بعد ذلك أزاح جمعة وناصر وفواز وهاشم واعضاء المجلس الستارة عن اللوحة التي وضعت على مدخل القاعة، وتحدث جمعة فشكر المجلس على مبادرته، مثمنا “هذا العمل الذي يؤكد اهمية المديرية في العمل من اجل لم الشمل الاغترابي”. وشكر بالتحديد فواز واعضاء المجلس، متمنيا “استمرار التعاون لما فيه مصلحة لبنان والمغتربين تحت رعاية الجامعة اللبنانية الثقافية في العالم التي هي أم الصبي”، داعيا الى “العمل من اجل تعزيزها للعب دورها اكثر عبر مجالسها القارية والوطنية وفروعها في خدمة الاغتراب”، مشددا على “اهمية الاغتراب بشكل عام وفي افريقيا بشكل خاص لما قدمه ويقدمه للبنان”، مؤكدا ان “المديرية هي لكل المغتربين من دون استثناء و لن تألو جهدا من اجل ذلك”.

وأشار الى ان المديرية تقود حملة للمصالحة الاغترابية، وقال: “أبشركم ان طريق المصالحة لها ايجابيات كثيرة، وانا شخصيا اتابع هذا العمل لنصل جميعا الى مؤسسة اغترابية واحدة تمثل كل المغتربين بعيدا عن الحساسيات والمراهنات الخاطئة”.-انتهى-

———-

rifi3-8-2015 

حفل إعلان إطلاق ماراتون لذوي الاحتياجات الخاصة

ريفي: عندما يمتلك الإنسان إرادة يتمكن من تحقيق كلّ شيء

(أ.ل) – شارك وزير العدل اللواء اشرف ريفي في المؤتمر الصحافي الذي عقد في منتجع الميرامار في طرابلس للاعلان عن اطلاق سباق لذوي الاحتياجات الخاصة في الرابع من شهر تشرين الاول المقبل، وقد شارك في المؤتمر رئيس جمعية ” نعم نستطيع” رياض عبيد، مديرة العلاقات العامة باسمة الناهي، مدير مكتب الوزير ريفي رشاد ريفي، رئيس مجلس ادارة الميرامار محمد اديب، وحشد من المتطوعين والمهتمين.

الوزير ريفي القى كلمة بالمناسبة اكد خلالها ان طرابلس اصبحت مدينة تحب الحياة وان الحوادث الامنية صارت من الماضي، مشددا على ان كل نشاط رياضي او ثقافي او سياحي يساهم في انعاش المدينة اقتصاديا ومعنويا وقال: “نعم نستطيع، وعندما يمتلك الإنسان إرادة يتمكن من تحقيق كلّ شيء، اليوم، في إرادتنا المشتركة ننقل الشمال خصوصا وطرابلس بشكل أساسي، من مشهد امني يفكك اواصر المدينة الى مشهد طبيعي يعيدها الى سابق عهدها.

اضاف “بما أنّ السيدة باسمة لها اليد الطويلة بهذا المشروع فإنّه سينجح بالتاكيد، وأثناء الأحداث كانت باسمة تتصل بي لتسألني إذا كان علينا أن نلغي ماراتون طرابلس أو لا نلغيه، وكانت الأخبار دائما صعبة وكل نصف ساعة هناك حدث، إمّا حرق دواليب، إمّا إغلاق الطرق وقطعها… لكننا استمرينا في اصرارنا ورفضنا إلغاءه، وتحدينا إرادة الموت وأكملنا كلّ شيء لأننا نريد أن نعيش. وبقينا على هذا الوضع على مدار خمس سنوات، نستمر في المشاورات حتّى بعد نصف الليل، لأنّ الظروف الأمنية كانت صعبة جدا ولكن تمكننا من اطلاق كل السباقات بدون اي تردد.

وتابع “اليوم نقول للمواطنين، الحمد الله لقد طوينا الصفحة وانتقلنا إلى مرحلة جديدة، الظروف تغيّرت ومطلوب منّا أكثر وأكثر أن نذهب نحو الحياة، من نشاطات رياضية إلى نشاطات ثقافية واجتماعية…

ظلمت مدينة طرابلس في السابق، ونقول طرابلس فقط لان بلدة القلمون هي جزء منها أو بالأحرى هي الخط الدفاعي الأساسي عن المدينة، اليوم الظروف اختلفت وطرابلس عادة للحياة، وأهنئ من تذكر ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الإعاقة، نعم إنهم جزء اساسي من المجتمع، إنهم إخواننا وأهلنا، وحقهم الطبيعي أن يمارسوا كل النشاطات لا سيما الرياضية، وأتمنى لكم كلّ النجاح ونحن جاهزون لنكون الى جانبكم لتسهيل هذا النشاط الحيوي.-انتهى-

———-

army

طيران ليلي للقوات الجوية اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 3/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 4/8/2015، ما بين الساعة 20.05 والساعة 24,00، ستقوم القوات الجوية بتنفيذ طيران ليلي، بالانتقال بين القواعد الجوية التالية: بيروت، القليعات، حامات ورياق.-انتهى-

———

shhaieb3-8-2015

شهيب بحث تنفيذ مشاريع حيوية مع مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان

(أ.ل) – استقبل وزير الزراعة أكرم شهيب في مكتبه صباح اليوم مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان UNDP السيد لوكا رندا يرافقه مساعد الممثل المقيم للـ UNDP إدغار شهاب ومدير برنامج التنمية المحلية في الـ UNDPراغد عاصي، في حضور مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود ومستشارة الوزير الدكتورة سلمى سماحة ومنسقة المشاريع في الوزارة ندين عبد الخالق.

تأتي الزيارة في إطار سعي برنامج التنمية المحلية إلى تحسين مستوى عيش اللبنانيين واللاجئين السوريين، عبر برنامج “دعم المجتمعات المضيفة”، حيث توقف رندا عند الحاجات الوطنية والتحديات وآلية دعم وزارة الزراعة بالمشاريع الحيوية وتعزيز التعاون بين الطرفين، مستعرضاً المشاريع التي ينفذّها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان.

وأكد اهتمامهم بـ”الاستثمار في المناطق التي يتواجد فيها اللاجئون السوريون وفي المجالات التي يُسمح لهم بالعمل فيها، حيث يتيح القانون للاجئين العمل في الزراعة، فنتخطّى بذلك مسألة المساعدات الإنسانية إلى مسألة تطوير عمل المجتمعات المضيفة واللاجئين معاً، بما يعزّز الأمن والاستقرار ويطوّر الاقتصاد اللبناني”.

وأعرب شهيب عن حاجته إلى “تأمين الدعم لتطوير إنتاج البطاطا اللبنانية، لا سيما في عكار والشمال، وتسويقها، وكذلك إلى دعم قطاع الصيد البحري على طول الشاطئ اللبناني، حيث يتمّ تدريب الصيادين على الوسائل السليمة والمستدامة للصيد، إلى أهمية رعاية قطاع الزيتون”.

وجرى تأكيد على استكمال بحث مسألة عمل اللاجئين في الزراعة بالتنسيق مع وزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والجهات المعنية، كي يتم تنظيمها بشكل قانوني، بما يخدم اللبنانيين واللاجئين ويعزّز القطاع الزراعي.-انتهى-

———–

army

الجيش: تفجير ذخائر في حقل تفجير تربل – طرابلس

وتمارين تدريبية في جرود العاقورة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 3/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخ 4/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير تربل – طرابلس.

وبتاريخي 3 و 5 / 8 /2015 ما بين الساعة 9.00 والساعة 14.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقة جرود العاقورة، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية بواسطة الأسلحة المتوسطة والثقيلة.-انتهى-

———-

 thPBAYLVQK

شبطيني: بات واضحا من يقف وراء التعطيل

ومن يقف وراء ضرب دولة القانون والمؤسسات

(أ.ل) – ادلت وزيرة المهجرين القاضية أليس شبطيني بتصريح جاء فيه: “خذوا العبرة من المهرجانات الفنية والابداعية التي عمت وتعم مختلف المناطق اللبنانية غير مبالية وغير آبهة بما يجري من مناكفات وتجاذبات سياسية فارغة وعقيمة ولذلك نسأل أفلا يستحق هذا الشعب الحي والمعطاء ولو لفتة من سياسييه وقيادييه بايجاد معالجة قضاياه المعيشية والحياتية اليومية وملاقاته في الاصرار على الحياة والفرح ومن هنا دعوتنا المتكررة لاعلاء مصلحة هذا الشعب الصامد فوق اي مصلحة آنية ضيقة والنزول فورا الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس جديد للجمهورية لتفعيل عمل مجلس النواب وتخفيف الضغط عن مجلس الوزراء المتخبط بمسائل لا تنفعه بل تعطله وتعطل قراراته المتعلقة بتسيير امور الناس والبلاد”.

اضافت “وللبعض نقول ماذا تريدون ومناصريكم جزء من هذا المجتمع ومتضررون كما غيرهم من هذا العبث السياسي الذي لا يعنيهم بشيء بل يعرض مصالحهم ومصالح جميع المواطنين للخطر والمزيد من اليأس والاحباط عدا ما يخلفه هذا العبث من فوضى امنية وفلتان على كافة الصعد، ان ما تجنيه ايديكم في هذا المجال ليس له تفسير سوى الانانية الشخصية والمصالح الخاصة السفيئة والتي باتت حديث الناس خصوصا لجهة تعطيل معالجة مشكلة النفايات والكهرباء وسدود المياه وكذلك بالنسبة للخسارة وضياع القروض الميسرة والمنح المخصصة للمشاريع الحيوية والتي سوف تذهب ادراج الرياح ويخسر لبنان بالتالي جراء هذا التعطيل امكانية البدء بالنهوض الاقتصادي بالاضافة الى قضية معاشات الموظفين في القطاع العام المعرضة للتوقف وكل ذلك مرده لان فئة سياسية ومن يدعمها اصبحت تمتهن العرقلة والمشاكسة نتيجة الارتباط بأجندات خارجية واقليمية او لان تلك الفئة تعتقد واهمة بأنها تمثل طائفة مهدورة حقوقها، مع العلم ان هذه الحقوق لا تتعزز ولا تتأمن الا اذا اوقفنا هذه المهزلة الحاصلة في موضوع منع انتخاب رئيس الجمهورية الماروني”.

اضافت “لقد بات واضحا ومعروفا من يقف وراء التعطيل ومن يقف وراء ضرب دولة القانون والمؤسسات”.

وختمت “اننا ضد وقف المساعدات عن النازحين لناحية الاستمرار في تعليم اولادهم وهذه قضية انسانية ومصيرية تعرض هؤلاء الاطفال والشباب للضياع وتدفعهم للانجرار وراء المنظمات الارهابية”.-انتهى-

———-

mashnouk nuhad

وزير الداخلية التقى سفير المغرب

(أ.ل) – عرض وزير الداخلية والبلديات نهاد المشنوق، العلاقات اللبنانية-المغربية مع سفير المغرب علي اومليل، وبحثا في مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك. وكانت مناسبة لعرض التطورات اللبنانية والعربية في ضوء التحديات في المنطقة.-انتهى-

———–

ammar huri

حوري : في حال تعذر تعيين رئيس الاركان

لن نذهب الى شغور بل الى تمديد

(أ.ل) – لفت عضو كتلة “المستقبل” النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي الى “معاناة اللبناني في ظل أزمتي النفايات والكهرباء المتفاقمتين”، متحدثا عن “تقصير من قبل وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل اثناء توليه وزارة الطاقة بعد وعود أعطاها بكهرباء 24 على 24 ساعة، بينما وصلنا الى وقت يشح فيه وجود الكهرباء”.

وأوضح ان “الالية التي حددها الدستور تقول بأنه من حق وزير الدفاع سمير مقبل عرض أكثر من اسم لتعيين رئيس للاركان، وفي حال تعذر حصول الاتفاق وتصويت الثلثين لن نذهب الى شغور بل الى تمديد”.

واكد انه “في ظل الفراغ الرئاسي الموجود، فنحن لا نشجع تعيين قائد جديد للجيش حفاظا على هيبة الدولة ورئاسة الجمهورية”.

وختم “كثيرون يتلهون بعناوين كثيرة لكن العنوان الاهم هو انتخاب رئيس للجمهورية وهذا الامر يفتح الافاق امام دورة الحياة السياسية في البلد”.-انتهى-

———-

ali fayad

فياض: ماضون حتى النهاية في مواجهة التكفيريين والعدو الاسرائيلي

(أ.ل) – أكد عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض في خلال احتفال تكريمي أقامه “حزب الله” في ذكرى أسبوع احد عناصره في حسينية بلدة بريقع، حضره النائب عبد المجيد صالح، مسؤول المنطقة الثانية في “حزب الله” علي ضعون ولفيف من العلماء وشخصيات وحشد من ألاهالي “أن “حزب الله” ماض حتى النهاية في مواجهة الجماعات التكفيرية، وأنه بإذن الله تعالى يمتلك شروط الإنتصار من تضحية وإخلاص وثبات على الحق، ومن حق في الدفاع عن النفس وانحياز لأهداف ومصالح ووحدة الأمة، ومن أجل الدفاع عن هذا الوطن دولة وكيانا ومجتمعا، نحن سننتصر في هذه المعركة”.

اضاف “إننا ماضون أيضا في معركتنا وفي موقعنا المقاوم الدفاعي في مواجهة العدو الإسرائيلي حتى النهاية، وماضون في مؤازرة الشعب الفلسطيني المظلوم حتى النهاية”، لافتا إلى أنه “وعلى الرغم من التحولات في المنطقة ومن التداعيات والدلالات التاريخية الكبيرة للاتفاق النووي الإيراني – الغربي فإننا في موقعنا الطبيعي في مواجهة أميركا الشيطان الأكبر بسياساتها الإستكبارية الإستعمارية المهيمنة التي تسعى إلى إضعاف الأمة العربية والإسلامية”، موضحا أن “حزب الله لا ينطلق من موازين القوى، وإن كانت هذه الموازين تميل لمصلحته، وإنما هو منطلق من قيم وفكر وثبات على المعتقد، وإنحياز لمصلحة الأمة والوطن وقضايا هذه الأمة دون أي إعتبار آخر”.-انتهى-

———

 bahieh hariri

بهية الحريري تبلغت بدء ضخ المياه الى صيدا:

لتأمين التغذية بالتيار من المعامل الأخرى بانتظار انجاز عطل الزهراني

(أ.ل) – اكدت النائب بهية الحريري، في تصريح اليوم، ان “من حق صيدا كما كل منطقة من لبنان على دولتها ان تأخذ حقها في الخدمات الأساسية ولا سيما المياه والكهرباء، خصوصا في عز الحاجة اليهما”، وطالبت المعنيين “بإنصاف المدينة حيث تتسبب هذه الأزمة معاناة كبيرة للمواطنين الذين يكفيهم ما يعانونه من اوضاع معيشية وحياتية صعبة يزيد من وطأتها حر الصيف، فضلا عن الانعكاس السلبي لهذه الأزمة على عمل مختلف المرافق الانتاجية والعامة بما فيها ادارات الدولة الرسمية في سراي صيدا”.

فقد تبلغت النائب الحريري اليوم، في اطار متابعتها اليومية مع المعنيين في مؤسستي كهرباء لبنان ومؤسسة مياه لبنان الجنوبي لمعالجة مشكلتي انقطاع الكهرباء والمياه عن صيدا ومنطقتها وبعد اتصالات مكثفة اجرتها بهذا الخصوص خلال اليومين الماضيين، من رئيس مجلس ادارة مؤسسة مياه لبنان الجنوبي المهندس احمد نظام انه تم صباح اليوم بدء ضخ المياه الى بعض احياء صيدا وانه حاليا يتم تغذية منطقتي صيدا القديمة ومحيط وسط المدينة على ان يتم بعد الظهر تغذية مناطق واحياء اخرى فيها مداورة”.

كما اطلعت الحريري هاتفيا من مدير معمل كهرباء الزهراني المهندس احمد عباس على وضع المعمل في ظل استمرار العطل على المجموعة الأولى، وأبلغها عباس ان اصلاح العطل جار على قدم وساق لكنه بحاجة الى بعض الوقت نظرا لكونه يتوجب تركيب قطعة خاصة بمجموعة التوليد وتجربتها للتحقق من انتظام عملها.

كما كانت الحريري اجرت اتصالا هاتفيا بعضو مجلس ادارة مؤسسة كهرباء لبنان الشيخ وليد مزهر نظرا لوجود المدير العام للمؤسسة المهندس كمال الحايك خارج لبنان. وطالبت الحريري المؤسسة بالعمل على تأمين التغذية لمدينة صيدا وجوارها عبر الشبكة الرئيسية من المعامل الأخرى بانتظار انجاز عطل الزهراني.-انتهى-

———-

abd allatif daryan

دريان التقى سفير استراليا

(أ.ل) – استقبل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان في دار الفتوى سفير استراليا غلين مايلز الذي قال اثر اللقاء: “ناقشنا العلاقات الثنائية بين البلدين، لا سيما دور المسلمين في استراليا وعلاقتهم الوثيقة بلبنان، كما تطرقنا الى الوضع الإقليمي وكيف تواجه دار الفتوى تحديات المنطقة وهي أيضا تحديات نواجهها في دولتنا، وتحدثنا ايضا عن أهمية تعزيز التعاون بين بلدينا”.

وختم “نرحب بزيارة سماحته لأستراليا، ولدار الفتوى ممثلا في استراليا، ونحن نحرص على التعاون في هذا المجال”.-انتهى-

———-

 abd amir kabalan

عبد الأمير قبلان التقى سفير اوستراليا: لبنان يعيش حالة من الترقب والقلق

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان سفير استراليا الجديد لدى لبنان غلين مايلز وجرى عرض لآخر التطورات في لبنان والمنطقة وسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

واشاد الشيخ قبلان بالروابط المتينة والقوية بين الشعبين اللبناني والاوسترالي المبنية على المحبة والاحترام والتقدير، مثنيا على دور اوستراليا حكومة وشعبا في إحتضان اللبنانيين وهي بمثابة الأم الحاضنة للجالية اللبنانية.

ورأى الشيخ قبلان ان لبنان يعيش حالة من الترقب والقلق ويتعامل مع الجميع بمنطق المحبة والاخوة وعلى اللبنانيين ان يتعاونوا فيما بينهم ليحافظوا على وطنهم ليبقى لبنان منارة مضيئة لكل شعوب المنطقة.

وطالب الشيخ قبلان المسؤولين اللبنانيين بالتواضع لبعضهم والتعاون وأن يكون على رأس اهتماماتهم وأولوياتهم الإتفاق على إنتخاب رئيس للجمهورية يحظى باحترام جميع اللبنانيين. ولفت سماحته الى ان الاتفاق النووي بين ايران والدول الست فتح بابا جديدا للتعاون بين الدول سياسيا وإقتصاديا وإجتماعيا ويفتح الطريق للحفاظ على أمن وسلامة شعوب العالم ووقوفها بوجه التطرف والارهاب.-انتهى-

———-

amn aam

التقرير الأمني الاسبوعي للأمن العام: توقيف 20 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام البيان الآتي:

قامت الاجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 27/7/2015 لغاية 3/8/2015، وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الأشخاص بتهم إرتكاب أفعال جرمية وذلك على الشكل التالي:

– خمسة عشر شخصاً بجرم تزوير مستندات سفر لتسهيل عمليات انتقال لأشخاص من لبنان إلى دول اوروبية وآسيوية وافريقية.

– اربعة اشخاص بجرم تسهيل مغادرة الأشخاص بطرق غير شرعية واعمال السمسرة.

– شخص واحد بجرم دخول بلاد العدو.

بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.-انتهى-

———-

army

الجيش: تفجير ذخائر في محيط القنطرة والبرغلية – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 3/8/2015 البيان الآتي:

بتاريخه ما بين الساعة 11,00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدتي القنطرة والبرغلية – الجنوب.-انتهى-

———-

fadlallah3-8-2015

عاد من العراق بعد رعايته احتفال المركز الإسلاميّ الثقافيّ

علي فضل الله: دعوات الفيدراليَّة هي مشاريع فتن ولا حياة للعراقيّين إلا بوحدتهم

(أ.ل) – عاد سماحة العلامة السيد علي فضل الله من العراق بعد زيارة التقى خلالها عدداً من الفاعليات الدينيَّة والسياسيَّة العراقيّة. وكان سماحته رعى الاحتفال الذي أقامه المركز الإسلامي الثقافي في العراق، وجمعيَّة التّعاون الخيريّة، لمناسبة الذكرى الخامسة لرحيل المرجع فضل الهي(رض)، وذلك في بغداد في قاعة جمعيَّة التّعاون، بحضور حشد من الفاعليات الدينيّة والسياسيّة والحزبيّة والثقافيّة والاجتماعيّة.

بعد كلمة رئيس جامعة الإمام الصّادق(ع)، السيّد حسين الشامي، ألقى العلامة السيّد علي فضل الله كلمةً أشار فيها إلى عمق العلاقة الّتي تربط سماحة المرجع فضل الله(رض) بالعراق والعراقيين، مؤكّداً أنها علاقة العلم والقضيّة، من خلال النجف ومدرستها، وصولاً إلى احتضان سماحته للعراقيين وقضيتهم، بعيداً عن كلّ الحسابات الضّيّقة.

وأضاف سماحته: “إنَّنا نريد للعراقيين أن يصنعوا عراق الوحدة، في ظلّ كلّ التنوّع الموجود فيه، فلا عراق بدون وحدة، ونحذّر من كلّ دعوات الفيدراليَّة والتقسيم الَّتي قد تدغدغ مشاعر البعض، وهي ليست سوى مشاريع فتن وحروب مستمرّة على أساس طائفيّ ومذهبيّ وقوميّ”.

وشدّد على اعتبار الإرهاب التكفيريّ حالة عدوانيّة شاذة لا صلة لها بالتسنّن في مضمونه العقائديّ والفكريّ، ولا تعبّر عن طموحات المسلمين السنّة، داعياً إلى موقف إسلاميّ موحّد يجمع المرجعيات كلّها سنّة وشيعة، للوقوف بوجه هذا الإرهاب الذي يتستَّر باسم الإسلام، والإسلام منه براء، ويتستَّر باسم الدّفاع عن مظلوميّة السنّة، وهو الذي فتك بالكثير من رموزهم وقياداتهم، ويكفّر أغلب فئاتهم واتجاهاتهم، داعياً إلى أن لا يكون هناك من هو ابن ست أو ابن جارية في تصنيف الإرهاب وفي التّعامل معه…

ودعا سماحته إلى إطلاق خطاب إسلاميّ جامع يعزل هذه الظاهرة، محذراً من كلّ ألوان الخطاب الاستفزازيّ، مشدداً على رفض نزعات التطرّف والغلوّ التي تنطلق من بعض الفضائيات أو المنابر، ومن مواقع التواصل الاجتماعي.

وأشار إلى أنّ الطريق الصّحيح لوأد الفتنة، وتجاوز المحنة التي يعانيها العراق وكل المنطقة، هو العمل الجاد لبناء الوحدة؛ الوحدة الإسلامية، الوحدة الوطنية، الوحدة داخل كلّ مذهب، وبأن يعي الجميع أنَّ الانقسام هو حاضن كلّ الفتن التي نعانيها، فلا يمكن النهوض بالعراق ومواجهة أعباء هذه المرحلة بهذا التشتّت والتفرّق والتنازع، فلن يقوم العراق بالشيعة وحدهم، ولن يقوم بالسنّة وحدهم، أو بالعرب وحدهم، أو الكرد وحدهم، أو التركمان وحدهم، بل بتضافر جهود الجميع، وبوحدة الجميع، وبخروج الجميع من رهاناتهم الخاصّة أو الطائفيّة أو المذهبيّة، وعدم الارتباط بهذا المحور أو ذاك.

ودعا سماحته القيادات الأساسية في العراق، والمسؤولين العراقيين، إلى تحمّل مسؤولياتهم تجاه الشّعب العراقيّ، وأن يكونوا حلاً لمشكلاته، لا سبباً لزيادة معاناته، فمن حق هذا الشعب أن يشعر بوجود دولة تنسيه معاناة الماضي وآلامه، وتشعره بالأمل بالمستقبل والأمان، ولا سيما في ظل التحديات الكثيرة التي تواجه العراق والمنطقة.

وختم: “إنَّنا على ثقة بأنَّ وعي الشّعب العراقيّ وإرادة الوحدة لديه، والّتي لطالما كنا نضرب بها مثلاً، ستفوّت الفرصة على كلّ دعاة الفتنة والتقسيم، واللاعبين على وتر العصبيّات والحساسيّات، وإلا سنقف جميعاً على الأطلال، نبكي إرثاً تركه لنا الآباء والأجداد وأضعناه”.-انتهى-

———-

tajammulamaamuslmeen

تجمع العلماء المسلمين في الذكرى السبعين للجيشين العربيين السوري واللبناني:

الوقفة الشجاعة للجيش اللبناني في مواجهة التكفيريين في عرسال

والمواجهات البطولة ضد العدو الصهيوني تؤكد على وطنية هذه المؤسسة

(أ.ل) – بمناسبة الذكرى السبعين للجيشين اللبناني والسوري أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:

تمر علينا الذكرى السبعين لتأسيس الجيشين اللبناني والسوري ونحن بأمس الحاجة لوجودهما لدفع الخطر المحدق على بلادنا والذي يسعى لدمارها وتفتيتها.

إن الوقفة الشجاعة التي يقفها الجيش اللبناني في مواجهة التكفيريين في عرسال بعد انتصاراته الحاسمة عليهم في نهر البارد وعبرا وبعد المواجهات البطولية التي خاضها ضد العدو الصهيوني تؤكد على وطنية هذه المؤسسة التي ينظر إليها كل اللبنانيين بعين الفخر والاعتزاز.

إن الجيش السوري البطل ذو العقيدة القومية العربية الراسخة استطاع أن يحمي سوريا من خطر التقسيم والفوضى، وهو وإن لم ينهي حربه إلى الآن على التكفيريين، فإن المعارك التي انتصر بها تؤشر إلى صموده في وجه مؤامرة كونية كانت تريد تمزيق سوريا وإخراجها من معادلة الصراع مع العدو الصهيوني.

إن الجيشان العربيان السوري واللبناني تحكمهما وحدة المصير ووحدة العدو ووحدة الجغرافيا ووحدة التأسيس، ما يفرض التعاون الدائم بين القيادتين لما فيه مصلحة لبنان وسوريا.

الكل يعرف ما هو الدعم الذي قدمه الجيش السوري للجيش اللبناني بعد عودة الاستقرار إلى لبنان، وإن أغلب تسليح الجيش كان من مخازن الجيش السوري وكذا المساعدات التي قدمت أثناء حرب مخيم نهر البارد، ما يفرض اليوم على السياسيين في لبنان رفع اليد عن الجيش وعدم إدخاله في وحول السياسة الفئوية الضيقة وتركه يبحث عن مصادر التسليح الممكنة ويتعاون مع أشقائه في الجيش السوري لاستئصال الورم الخبيث الذي ينتشر في جسم الأمة المتمثل بالحركات التكفيرية على أنواعها والتي تعمل خدمة للعدو الصهيوني والشيطان الأكبر أمريكا.

ألف تحية للجيشين العربيين اللبناني والسوري في ذكرى تأسيسهما وإلى مزيد من النصر والتقدم والتطور.-انتهى-

———-

 zahle3-8-2015

احتفال يإزاحة الستارة عن تمثال المطران اندره حداد في زحلة

(أ.ل) – احتفلت مطرانية الروم الملكيين الكاثوليك في زحلة بإزاحة الستار عن تمثال المطران اندره حداد الراعي السابق للأبرشية وذلك خلال لقاء حاشد في باحة المطرانية حضره راعي الأبرشية المطران عصام يوحنا درويش، المطران اندره حداد، النواب انطوان ابو خاطر وعاصم عراجي، دولة الرئيس ايلي الفرزلي وعقيلته، النواب السابقون: يوسف المعلوف، فيصل الداوود، حسن يعقوب ومحود ابو حمدان، الوزراء السابون خليل الهراوي، عادل قرطاس وعلي العبدالله، مدعي عام البقاع فريد كلاس، المطارنة: بولس سفر وجورج اسكندر والأرشمندريت تيودور غندور ممثلاً المطرانين باسيليوس منصور واسبيريدون خوري، وممثل عن المطران جوزف معوض وفد من حركة امل برئاسة الشيخ عباس شريف، السيدين بيار وموسى فتوش، السيد ميشال جريصاتي ممثلاً الوزير سليم جريصاتي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة ادمون جريصاتي، السفير ايلي الترك والقناصل: سهام حاراتي وكميل المعلوف، ممثلوا الأحزاب والتيارات السياسية في زحلة، المخاتير ورؤساء البلديات، الأندية والجمعيات، والكهنة والراهبات، وحضر من بلدة روم اولاد شقيق المطران اندره، المهندس عجاج وروبير الحداد.

وسبق الإحتفال قداس في كاتدرائية سيدة النجاة القى خلاله المطران درويش عظة في المناسبة فقال :” نحتفل اليوم برفع الستارة عن تمثال المطران أندره حداد الذي خدم الأبرشية راعيا لمدة 28 سنة وقد اتسم عهده بالعمل الدؤوب والصامت من أجل المحافظة على المدينة وعلى السلم الأهلي وخلال عهده أعيد تأهيل المطرانية بعد تعرضها للانفجار. أحببت أن أقدم له هذا التمثال عربون وفاء ومحبة مني ومن أبناء وبنات الأبرشية. وفي وقت قريب جدا سنعمل أيضا على وضع تمثال للمثلث الرحمات المطران أفتيموس يواكيم باني تلشيحا ومقام السيدة، وكلاهما سيوضعان في حديقة المطارنة.”

وبعد القداس انتقل الحضور الى باحة المطرانية حيث القى عريف الإحتفال خليل عاصي كلمة ترحيبية بإسم الأساقفة، تلتها كلمة بإسم ابناء الأبرشية القاها الدكتور جوزف خزاقة عدد فيها انجازات المطران حداد على مدى 28 سنة في خدمته للأبرشية، شاكراً اياه على كل ما بذله في سبيل المدينة.

المطران حداد القى كلمة شكر فيها للمطران درويش بادرته، ومما قال : ” أشكر من كل قلبي أخي ورفيق العمر والجهاد سيادة راعي الابرشية المطران عصام يوحنا درويش على البادرة النبيلة التي خصّني بها عندما أخبرني، ونحن في جلسة أخوية، أنه ينوي أن يُقيم لي تمثالاً يوضع في ساحة الكنيسة. وسألني إذا كنت اوافق على هذا المشروع فأجبته بالقبول والشكر على هذه البادرة التي اعتبرتها، من سيادته وأبناء الابرشية، تعبيراً عن تقديرهم للمحبة الصادقة التي غمرتُ بها خلال سني ولايتي الاسقفية، كل الابناء والاصدقاء، وللمواقف المسؤولة والمنقذة التي اتخذتها خلال الظروف الصعبة في مرحلة الوصاية السورية على لبنان، وبنوع خاص على زحلة عاصمة البقاع ومدينة الصمود والعنفوان وعلى الاعمال التي انجزتها خلال 28 سنة من الاسقفية في المؤسسات الكبيرة للمطرانية كما في سائر رعايا الابرشية.” واضاف ” قبلت لا بل رغبت أن يوضع التمثال في ساحة سيدة النجاة وسيدة زحلة والبقاع، الأم الحنون التي أكن لها منذ فتوتي محبة كبيرة وتكريماً دائماً وإيماناً بشفاعتها وحمايتها. رغبت بحرارة أن يبقى في أحضانها وتحت نظرها الدائم ليكون هذا التمثال بالذات شكراً صادقاً ودائماً على الأعجوبة الكبيرة التي خصّتني بها وحمتني من موت محتم يوم الانفجار الرهيب في تلك الليلة من 15 أيلول 1987 الذي استهدف مكتبي الخاص، حيث كنا مع بعض القيادات المسؤولة في اجتماع هام نتداول في الخطوات التي يجب ان نقوم بها لنحفظ للمدينة دورها الريادي، ونؤمّن السلام والأمن والكرامة لجميع ابنائها ولكلّ المسيحيين البقاعيين.

ومنذ تلك اللحظة ارتبطت حياتي الجديدة بتعبد غير محدود لأمي العذراء مريم، وبثقة غير محدودة بقوة شفاعتها وحمايتها، وأملي ان تبقى شافعة لي وحاضرة معي عندما يحين موعد انتقالي من هذه الحياة الارضية الى أحضان الآب في الوطن السماوي الذي نطمح كلنا ان نصل اليه.” وتابع ” إن تكريمي بإقامة هذا التمثال هو تكريم ايضاً وشكر وتقدير للمجموعات الكبيرة من الابناء والاصدقاء الذين عملوا معي بإخلاص كامل طيلة الثمانية وعشرين سنة من خدمتي الاسقفية هو تكريم لأعضاء المجالس الراعوية والجمعيات والاخويات وحركات الاولاد والشبيبة الذين اعطوا للمطرانية وجهاً جديداً من التضحية والخدمة.

واليوم أتذكر رسامتي على ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك التي تمت في السابع من آب 1983 في كاتدرائية مار بولس في حريصا، واشعر انني مرتاح لكل الجهود والاعمال التي قمت بها التي أثمرت سلاماً محبة ووفاقاً ووفاء تجلّى في عطائكم وحضوركم ودعمكم.”

وختم المطران حداد كلمته بتوجيه الشكر لكل من ساهم في انجاح الإحتفال وقال ” إنني إذ أشكر مجدداً المطران عصام على مبادرته، اتمنى له ولكم جميعاً الصحة والسعادة والسلام، وان يتخطى كل العقبات الداخلية والخارجية التي تتصدى لمشاريعه ومبادراته البناءة للأبرشية.

ولا يسعني إلا أن اشكر صانع هذا التمثال المهندس النحات كريستوليو، ومغطي اكلافه كلها السيد جورج نصر، والمهندس يوسف فتوش الذي صمم ونفذ القاعدة، والدكتور جوزف خزاقة على هذه الكلمة اللطيفة والجميلة واللجنة الخاصة التي اقيمت لتحضير هذا الاحتفال والابناء الذين يحضرون هذا اللقاء، واعطي للجميع بركة الثالوث الاقدس الآب والابن والروح القدس الاله الواحد آمين.”

وفي نهاية الإحتفال اقيم كوكتيل للمناسبة.-انتهى-

———-

army

تمارين تدريبية وتفجير ذخائر

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 3/8/2015 البيان الآتي:

اعتباراً من 3/8/2015 ولغاية 14/8/2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 18.00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في منطقتي مزرعة حنوش وقاعدة حامات الجوية، بإجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بواسطة الأسلحة الخفيفة والمتوسطة من على متن الطوافات العسكرية.

واعتباراً من 1/8/2015 ولغاية 31/8/2015 ما بين الساعة 8,00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في حقلي تفجير عيون السيمان والقرية.

واعتباراً من 22/6/2015 ولغاية 21/8/2015 ما بين الساعة 5.00 والساعة 24.00، ستقوم وحدات من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الخلبية.-انتهى-

———

“دائرة شؤون المغتربين” حتى لا يفلت قتلة الطفل علي دوابشة من العقاب

(أ.ل) – صدر عن دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية اليوم نداء جاء فيه:

وجهت دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية اليوم الإثنين، نداءً عاجلاً إلى الجاليات الفلسطينية وإتحاداتها ومؤسساتها الفاعلة للتحرك العاجل من أجل فضح جرائم الإحتلال وقطعان مستوطنيه أمام الرأي العام الدولي وفي المجتمعات الغربية التي يقيم فيها أبناء شعبنا في بلدان المهجر والشتات.

ودعت الدائرة في ندائها أبناء الجاليات الفلسطينية لتنظيم الفعاليات والانشطة المنددة بهذه الجرائم وعرضها أمام الرأي العام في المجتمعات الغربية لحث المجتمع الدولي ومؤسساته الدولية على التحرك لمعاقبة مرتكبي هذه الجرائم.

وجاء في نداء الدائرة:

إلى كافة أبناء الجاليات الفلسطينية في بلدان المهجر والشتات إلى كافة الاتحادات والمؤسسات والأطر الفلسطينية في بلدان المهجر والشتات تحت حماية ودعم جيش وحكومة الاحتلال الإسرائيلي أقدم المستوطنون الإرهابيون فجر يوم الجمعة 31/7/2015 على إرتكاب جريمة بشعة هزت العالم والضمير الإنساني، عندما أقدمت عصابة منهم على إرتكاب جريمة حرق وقتل الطفل الرضيع علي دوابشة والذي يبلغ من العمر 18 شهراً، وإصابة ثلاثة من أفراد عائلته إصابات بالغة الخطورة وهم والديه وشقيقه الثاني، إثر الهجوم الإرهابي بالزجاجات الحارقة على منزل هذه العائلة الآمنة فجراً في قرية دوما جنوب مدينة نابلس.

وتأتي هذه العملية الإرهابية في إطار تصاعد عمليات القتل المنظم التي تمارسها حكومة الاحتلال وجيشه ومستوطنيه على أبناء شعبنا الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي أدت إلى إستشهاد وإصابة العشرات منهم.

ففي شهر تموز المنصرم وحده وحتى يوم أمس الأول من شهر آب الجاري تم قتل ستة مواطنين فلسطينيين وهم محمد الكساسبه (17 عاما ) من مخيم قلنديا الذي أصيب بالرصاص في ظهره ومحمد علاونه (21) من بلدة برقين غرب جنين، وفلاح حمد زامل أبو ماريا ( 53 عاما ) من بيت أمر الذي قتل بدم بارد في بيته أمام زوجته وأطفاله، ومحمود أبو لطيفه ( 18 عاما ) من مخيم قلنديا والرضيع علي سعد دوابشه ( عام ونصف ) الذي أحرق وهو نائم في بيت أسرته، والشاب ليث فضل الخالدي ( 19 عاما ) من مخيم الجلزون الطالب بجامعة بيرزيت.

وتابع نداء الدائرة:

تندرج جريمة حرق وقتل الطفل الرضيع علي دوابشة في إطار حملة التحريض والكراهية والعنصرية التي تمارسها حكومة نتنياهو اليمينية المتطرفة وتصريحات وزرائها التي تشجع المستوطنين المتطرفين على مواصلة ارتكاب جرائم “تدفيع الثمن” والكراهية ضد الفلسطينيين، ومن ضمنها دعم وزير الاقتصاد الإسرائيلي نفتالي بينيت عمليات القتل التي يقوم بها المستوطنون، وتصريحات وزيرة العدل الإسرائيلية ايليت شاكيد التي وصفت الأطفال الفلسطينيين “بالأفاعي، ودعت إلى قتلهم”.

إن جريمة حرق الرضيع على دوابشة تضاف لسلسلة جرائم الاحتلال وقطعان المستوطنين المتواصلة كجريمة حرق الطفل الشهيد محمد أبو خضير، وإحراقها للمنازل ودور العبادة وقطع وحرق أشجار الزيتون وغيرها من المزروعات والمحاصيل الزراعية.

إن دائرة شؤون المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية إذ تعبر عن إدانتها الشديدة لهذه الجريمة البشعة التي أقدمت عليها العصابات الاستيطانية بحق الطفل علي دوابشة وأفراد عائلته، فإنها تحمل حكومة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن ارتكابها بفعل سياستها العدوانية وبالدعم والرعاية التي توفرها للمستوطنين وجرائمهم بحق شعبنا، كما أنها تدعو في الوقت نفسه الأمين العام للأمم المتحدة وكافة الهيئات الدولية إلى تحمل مسؤولياتها القانونية في محاسبة الجناة وتقديمهم للمحاكمة.

وتدعو الدائرة أبناء شعبنا في بلدان المهجر والشتات وإتحاداتهم ومؤسساتهم الفاعلة إلى التحرك العاجل على كافة المستويات، وتنظيم الفعاليات والأنشطة المنددة بهذه الجريمة لفضح جرائم الإحتلال وقطعان مستوطنيه أمام الرأي العام الدولي، بالإضافة لدعوة البرلمانات والأحزاب والهيئات والمؤسسات الدولية لإدانة هذه الجريمة والعمل من أجل تقديم الجناة إلى محكمة الجنايات الدولية حتى لا يفلت هؤلاء المجرمون من العقاب.-انتهى-

———-

انتهت النشرة

Print Friendly

عن السيد زاهر ع. بدر الدين

اسمحوا لي ان اعرفكم عن نفسي: السيد زاهر عباس بدرالدين نجل الصحفي الأستاذ السيد عباس بدرالدين (من سادة اهل البيت) الذي فقد اثره قي ليبيا عند ظهيرة يوم الجمعة 31 آب 1978 .مدير وصاحب وكالة "أخبار لبنان"بالاصالة عن والدي.وليس لي أقرباء يعملون في هذا المجال محليا في الوطن أو دوليا سواي.

شاهد أيضاً

نصرالله

شرة الخميس 15-8-2019 الموافق 14 -12 – 1440 هجري #5775الكلمة الكاملة لامين عام “حزب الله”السيد ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *