الرئيسية / News / Latest / نشرة الأربعاء 9 تشرين الأول 2013 العدد2407

نشرة الأربعاء 9 تشرين الأول 2013 العدد2407

“الاتحاد العمالي”: الأزمات تتعدد والدولة الى مزيد من الشلل

 

(أ.ل) – عقدت هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد العمالي العام اجتماعها الدوري برئاسة رئيس الاتحاد غسان غصن وحضور الأعضاء. وبعد عرض لآخر التطورات الوطنية والاجتماعية والاقتصادية صدر عن الهيئة البيان الآتي:
أولا: تتوجه هيئة المكتب من جميع اللبنانيين وخصوصا من الطائفة الإسلامية الكريمة في لبنان والعالم العربي بالتهاني الصادقة بعيد الأضحى المبارك آملين أن يعيده الله على الجميع باليمن والبركة.
ثانيا: بينما تتعدد الأزمات التي تضرب حياة اللبنانيين في مختلف أوجه معيشتهم وأمنهم واستقرارهم وتذهب بالدولة ومؤسساتها إلى المزيد من الشلل والانحلال وتهدد الكيان اللبناني في أساسه ووجوده، لا تزال معظم الطبقة السياسية المتحكمة في شؤون البلاد وقراراتها ومواردها تمارس ترف الخلاف على الحصص أو المصالح أو الشعارات التي لا تسمن المواطن ولا تغنيه من جوع. كما يؤكد الاتحاد العمالي العام مرة جديدة مع غالبية المواطنين وباسمهم على وجوب الارتفاع إلى مستوى خطورة الأزمة والإسراع بتشكيل حكومة وطنية جامعة وقادرة على وضع حد لهذا التدهور المريع وحفظ وحدة البلاد وكيانها ومصيرها في ظل الزلزال الذي يضرب بشدة سائر بلدان المنطقة وتطال تردداته أمن اللبنانيين وأمانهم واستقرارهم.
ثالثا: إن إحدى تجليات هذه الأزمة ومظاهرها المؤلمة تجسدت في البطالة والسعي إلى الهجرة والتي كان إحدى فصولها وليس آخرها عشرات الضحايا المنكوبين من أبناء منطقة عكار وطرابلس الذين ضاق بهم سبل العيش والحياة الكريمة في وطنهم فأودت بهم إلى قاع المحيطات نساء وأطفالا وشبابا. ويدرك الجميع أنه لو كان هناك حدا أدنى من التنمية الاقتصادية والاجتماعية ووقف التهميش المدمر للأرياف لما حلت هذه المصائب كما أن هذه الهجرات القسرية ما كانت لتتم لولا الوسطاء والسماسرة وبتسهيلات من جهات نافذة في أكثر من موقع.
إن غرق العبارة ومن عليها ليس أمرا عابرا ولا حادثا مؤسفا فحسب، إنه فضيحة أخلاقية وسياسية واجتماعية وأمنية يتحمل مسؤوليتها من الذين أمعنوا في إفقار البلاد والعباد على مدى العقود الأخيرة.
رابعا: لم يؤد التغاضي لا بل التواطؤ الذي تمارسه وزارة التربية والجهات الرقابية المعنية بحماية المستهلك إلى ارتفاع أكلاف التعليم من أقساط وأسعار كتب ولوازم أخرى ونقل فقط، بل وصل الأمر لدى بعض الجامعات إلى طرد الطلاب المحتجين على رفع الأقساط في سابقة خطيرة بينما التعليم في سائر بلاد الدنيا هو حق للمواطن على الدولة بدءا من التعليم الأساسي إلى أعلى المراحل الجامعية وعلى أرفع المستويات الأكاديمية. إن إلهاء الناس بالأزمة السياسية يجب أن لا يعفينا من تنظيم حملات الاحتجاج والتصدي لجريمة حرمان أبنائنا من التعليم وتعميم الجهل على اللبنانيين بسبب غياب المدرسة الرسمية وتقهقر مستوى الجامعة اللبنانية بسبب التعدي على استقلاليتها واختيار الأكفاء من أساتذتها.
خامسا: في الوقت الذي تشير فيه توقعات دولية إلى شتاء قارص البرد، تبقى البلاد من دون أي سياسة للنفط والطاقة تؤمن المخزون الوفير ولا تبقِ أسعار المشتقات النفطية عرضة لتقلبات الأسعار ولمزاج الاحتكارات بعد تخلي الدولة عن دورها في الاستيراد والتسعير والتوزيع وإهمالها المتعمد لإعادة تشغيل المصافي وتطويرها. بل الأسوأ من ذلك هو ترك ثروة وطنية من الغاز في جوف البحر تحت رحمة خلافات القوى السياسية خاضعة لمزاج رئيس الحكومة وانعدام المسؤولية للدعوة إلى جلسة لمجلس الوزراء لإقرار البدء بالتلزيم للتنقيب عن النفط واستخراج الغاز للحفاظ على هذه الثروة الوطنية يجب أن يخضع للمصالح والاعتبارات السياسية الضيقة وحساب المحاصصة والمنافع الفئوية في وقت تزداد مطامع العدو الإسرائيلي وتمتد أذرعها لتسرق هذه الثروة الوطنية الباهظة. هذا في حين يستمر التراشق يوميا عبر الصحف ووسائل الإعلام بين من يفترض أنهم مسؤولون عن سلامة المواطنين على الطرق ومن فياضانات المجاري وانقطاع الكهرباء وبؤس الاتصالات.
سادسا: إن تهديدات بهذه الخطورة تستدعي من مختلف هيئات المجتمع المدني بدءا من الاتحاد العمالي العام وهيئات أصحاب العمل ومنظمات الأساتذة والمعلمين والطلاب والشباب والنساء وسواهم تنظيم أوسع حملة ضاغطة في إطار برنامج تحرك يتضمن رؤيا مشتركة تضع في أولوياتها حماية المواطن وحفظ الكيان على مختلف مستوياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والحياتية.
سابعا: إن تعاظم حجم النزوح إلى لبنان نتيجة استمرار الحرب على سوريا الذي بات من المخاطر الكبرى التي لا يمكن إشاحة النظر والنأي بالنفس عنها فهي تتطلب برنامج إغاثة حقيقي على جميع المستويات خارج الخلافات السياسية ويفرض على ممولي استمرار هذه الحرب وتحميل عبء المآسي الإنسانية الناتجة عنها كما على بعض مستغلي هذه الأزمة للكسب الرخيص من اليد العاملة في المضاربة غير المشروعة أن يدركوا أنهم يدمرون الاقتصاد الوطني. وقد فاقمت عملية النزوح الواسع هذه من اتساع البطالة بسبب البنية الاقتصادية الهشة وارتكاز الاقتصاد اللبناني على اقتصاد الريوع وتهميش وضرب القطاعات الإنتاجية القادرة على خلق فرص العمل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
لجنة الاسير سكاف هنأت نصرالله والمقاومة بعيد الاضحى

(أ.ل) – عقدت لجنة وعائلة الأسير في سجون الاحتلال الاسرائيلي يحيى سكاف اجتماعا، ناقشت خلاله آخر التطورات حول قضية المعتقل سكاف. ووجه شقيقه جمال سكاف تهنئة الى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله والى مجاهدي المقاومة بمناسبة عيد الأضحى المبارك جاء فيها:
“ان التضحيات والدماء الزكية التي قدمها المجاهدون وفي طليعتهم سيد شهداء المقاومة الاسلامية السيد عباس الموسوي، وولدكم الشهيد هادي حسن نصر الله واخوانهم من الشهداء والجرحى والأسرى هي التي حررت أرضنا من العدو الصهيوني واجبرته على الاندحار مهزوما”. واكد “ان المقاومة هي الضمانة لحماية الوطن وتحرير أرضه وأسراه”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
نشاط ترفيهي لابناء العسكريين الشهداء الاحد

(أ.ل) – تنظم قيادة الجيش – مديرية التوجيه ولجنة تنسيق ودعم نشاطات ابناء شهداء الجيش نشاطا ترفيهيا خاصا لابناء العسكريين الشهداء، بحضور “Cirque du Soleil” عند الساعة الثانية من بعد ظهر الاحد المقبل في مجمع فوروم دو بيروت.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
دراسة لاتحاد الغرف العربية عن الاستثمار الدولي والعربي:
الاستثمار الأجنبي 1.4 تريليون دولار عام 2013

(أ.ل) – أصدر الاتحاد العام للغرف العربية دراسة عن “استشراف آفاق الاستثمارات العربية والدولية 2012 – 2014” والتي تضمنت تحليلا معمقا لأوضاع وآفاق الاستثمارات العربية والدولية للسنوات 2012 – 2014، “في ضوء التحولات الجارية في المنطقة العربية بذاتها، وفي إطار الخارطة الاستثمارية العالمية الجديدة التي باتت ملامحها واضحة من حيث تصاعد دور التكتلات الإقليمية والدول النامية والصاعدة، ومن حيث تزايد حدة المنافسة بين دول العالم، ومن بينها الدول العربية، على استقطاب الاستثمار الأجنبي كقوة دفع أساسية للاقتصادات المحلية من أجل تحسين قدراتها على النمو ودعم حركة واستدامة التكامل والتبادل التجاري بين دول العالم. ولعل الظاهرة الأبرز في إطار ما يحدث من تطورات، هي تنامي حالة عدم اليقين، بما يعزز اتجاهات التنويع والتمسك بالسياسات والخيارات المحافظة في إدارة الحقائب الاستثمارية بهدف الحد من المخاطر وتقليصها قدر الإمكان”.
وهدفت الدراسة إلى “تحديد الأولويات على الساحة العربية والاستفادة من التجارب والعبر في سبيل تحديد متطلبات الإصلاح الفعلي التي يحتاج اليها القطاع الخاص العربي والدولي لتعزيز استثماراته في المنطقة”.
وعرضت اتجاهات أسواق الاستثمارات العالمية، وتأثير التقلب في النمو في الدول المتقدمة والصاعدة، وذكرت أن الاستثمارات الدولية الخارجية المباشرة سجلت انخفاضا بنسبة 18% عام 2012، من نحو 1.6 تريليون دولار عام 2011 إلى ما يقدر بنحو 1.3 تريليون دولار، في حين توقعت الدراسة أن ترتفع الاستثمارات الدولية الخارجية المباشرة بشكل متواضع إلى 1.4 تريليون دولار عام 2013 و1.6 تريليون دولار عام 2014. كما تناولت الدراسة الانعكاسات على المؤسسات الدولية المؤثرة في القرارات الاستثمارية الدولية، واستشرفت توقعات النمو وتوقعات الأسعار، ومدى تأثير الاتجاهات المحتملة على البلاد العربية، وخصوصا في مجال تحسين إدارة الحقائب الاستثمارية للتوظيفات الخاصة”.
وتضمنت الدراسة تحليلا لأوضاع واتجاهات الاستثمار في البلاد العربية “التي تتسم عموما بالتفاوت بين دولة وأخرى، حيث أشارت الى أن الاستثمارت الأجنبية المباشرة الوافدة الى الدول العربية حققت نموا ايجابيا بنسبة 9.8% لتبلغ 47 مليار دولار عام 2012، مقارنة مع 42.9 مليار دولار عام 2011”.
وعرضت الدراسة التطورات الحديثة بالنسبة الى الاصلاحات المتخذة والمنفذة وتأثيرها على البيئة الاستثمارية في الدول المعنية، حيث أشارت الى أن “الإصلاحات الجديدة التي جرى اتخاذها مؤخرا في المنطقة العربية تركزت على مجال تحويل المعاملات إلى المجال الإلكتروني”.
كما قدمت الدراسة تقويما شاملا للمناخ الاستثماري مع تحديد الثغرات الهيكلية على المستوى الوطني والعربي المشترك مع ابراز أهم المعوقات للاستثمار الخاص كصعوبة الحصول على التمويل “التي تمثل عقبة أساسية تجاه المشروعات الجديدة المتوسطة والصغيرة، وتشريعات العمل التقييدية، وضعف كفاءة البيروقراطية الحكومية، وضعف الكفاءة العلمية لليد العاملة، وعدم كفاءة البنى التحتية في عدد من الدول، مما يضعف كثيرا من كفاءة الاستثمار”.
واستخلصت الدراسة “متطلبات التطوير الحالية والمستقبلية التي تتجلى في مواصلة تفعيل سياسات الاستثمار الوطنية، بالتزامن مع تأهيل البيئة التشريعية العربية المشتركة، ووضع نهج عربي مشترك لا يركز على السياسات الاقتصادية الكلية والمالية فحسب، وإنما أيضا على البرامج والسياسات المحفزة لخلق الوظائف ولتوفير الحماية الاجتماعية، اضافة الى تطوير التشريعات العربية بما يتناسب مع الاحتياجات العصرية لتعزيز أسس الشراكة بين القطاعين العام والخاص”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
“جمعية مصارف لبنان” نظمت ورشة عمل حول
المبادىء الدولية لإعادة هيكلة الديون من خارج المحكمة

(أ.ل) – نظمت جمعية مصارف لبنان اليوم، ورشة عمل حول المبادىء الدولية لإعادة هيكلة الديون من خارج المحكمة Out of court Debt Restructuring Workout (OCW) Guidelines، بالتعاون مع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) – مجموعة البنك الدولي، من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الواحدة بعد الظهر، في مقر الجمعية، في بيروت.
تندرج هذه الورشة ضمن مشروع مؤسسة التمويل الدولية (IFC) المموّل من قبل الاتحاد الأوروبي من أجل مساعدة الحكومة اللبنانية في تحديث قوانين وأنظمة تتعلق بإفلاس الشركات.
افتتحت هذه الورشة مديرة التدريب في جمعية المصارف الدكتورة فدوى مردم بك منصور، وقُدم لها بثلاث مداخلات: الأولى للأستاذ سمير حمود، نائب مدير عام، رئيس إدارة معالجة المديونيات في بنك البحر المتوسط ش.م.ل، والثانية للسيدة ياسمينة الخوري روفايل، مديرة تحسين بيئة الأعمال في رئاسة مجلس الوزراء اللبناني والثالثة للسيد Milo Stevanovich المسؤول عن برنامج العدالة التجارية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في مؤسسة التمويل الدولية. وحاضر فيها رئيس INSOL Europe، السيد Neil Cooper.
وقد حضرها نائب حاكم مصرف لبنان الدكتور سعد عنداري ومدير المصارف في مصرف لبنان وممثل عن الدائرة القانونية فيه وخمسون مشاركاً في ثمانية وعشرين مصرفاً وشركة مالية واحدة ومكتب محاماة واحد وممثلين عن جمعية المصارف وعن مؤسسة التمويل الدولية. وسوف تتم متابعة الموضوع مع جميع المعنيين به في لبنان.
وتمحورت المحاضرة حول التعريف بالمبادىء العامة لإعادة هيكلة الشركات المتعثرة من خارج المحكمة وبالمنهجيات المتبعة فيها وتم خلالها عرض لبعض الممارسات العالمية الناجحة في هذا المجال وناقش المجتمعون حالات عملية وأمثلة من صميم الواقع اللبناني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محكمة الاحتلال أطلقت سراح 14 يهوديا اعتدوا على العرب
 
(أ.ل) – أطلقت محكمة الاحتلال في القدس اليوم الأربعاء، سراح 14 يهوديا، اعتدوا قبل أيام على الفلسطينيين وممتلكاتهم. وأوضحت مصادر عبرية، أن النيابة العامة الإسرائيلية وافقت على اطلاق سراح المتهمين وهم طلاب معاهد دينية، بشرط ألا يغادروا منازلهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان ترأس اجتماعا لتنظيم موضوع اللاجئين السوريين
وهنأ الامن العام على كشف خلية تخريبية وطلب متابعة قضية الاعتداء على طالب في طرابلس

(أ.ل) – هنأ رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان المديرية العامة للامن العام على كشفها خلية تخريبية واعتقال افرادها بعدما كشفت في وقت سابق خلية ارهابية في الناعمة وأوقفت افرادها.
وتابع الرئيس سليمان من جهة ثانية قضية الاعتداء على طالب في احدى مدارس طرابلس، وبعدما اطلع من والدته على تفاصيل الحادثة، طلب من وزير التربية والتعليم العالي حسان دياب متابعة التحقيقات واتخاذ الاجراءات المناسبة، لان ما يحصل يندرج في خانة العنف ضد الاطفال كما يسيء الى صورة لبنان وصورة التربية في المدارس ما يفرض اتخاذ اجراءات رادعة لمنع تكراره مهما كان السبب.
ميقاتي
وعرض الرئيس سليمان مع رئيس حكومة تصريف الاعمال نجيب ميقاتي للاوضاع والتطورات السياسية والامنية الراهنة.
اجتماع وزاري
ثم رأس رئيس الجمهورية في حضور الرئيس ميقاتي ووزيري الشؤون الاجتماعية والداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال وائل ابو فاعور ومروان شربل والمدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم والمستشار العسكري لرئيس الجمهورية العميد الركن عبد المطلب الحناوي اجتماعا تم في خلاله استكمال البحث في موضوع اللاجئين السوريين والتدابير المتخذة لتنظيم هذا اللجوء وضبط الاوضاع في الداخل في مناطق تجمع اللاجئين والمناطق الاخرى.
مقبل
واطلع الرئيس سليمان من نائب رئيس حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل على مسار بعض الملفات التي تتابعها لجان وزارية مختصة برئاسته.
اللواء ابراهيم
واستقبل سليمان المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم ونوه بما انجزته المديرية على صعيد اكتشاف شبكات تخريبية، كما اطلع منه على المراحل التي بلغتها الاتصالات الجارية في ملف مخطوفي اعزاز.
بيروت ماراثون
وتسلم رئيس الجمهورية في حضور اللبنانية الاولى السيدة وفاء سليمان من رئيسة لجنة بيروت ماراتون السيدة مي خليل دعوة الى الماراثون الذي يقام اواخر تشرين الثاني المقبل.
وقد نوه الرئيس سليمان والسيدة الاولى بنشاط اللجنة كل سنة والذي يقدم صورة مشرقة عن لبنان رغم الاوضاع السياسية فيه وفي خضم ما يشهده المحيط العربي من اضطراب وعدم استقرار.
السفير الاميركي
وتناول الرئيس سليمان مع سفير الولايات المتحدة الاميركية لدى لبنان ديفيد هيل العلاقات الثنائية والمساعدات الاميركية للبنان ولا سيما منها المساعدات المقررة للجيش اللبناني.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل التقى السفير الروسي وأبرق للمطران بانوسيان مهنئا بانتخابه
زاسبيكين: جنيف 2 ممكن بحضور دول المنطقة المؤثرة وفي مقدمها السعودية وايران

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميل في بيت الكتائب المركزي، السفير الروسي الكسندر زاسبكين، وحضر اللقاء رئيس مجلس الإعلام في حزب الكتائب جورج يزبك. وتناول المجتمعون الوضع الاقليمي في ضوء التطورات التي تشهدها سوريا.
وقال زاسبيكين بعد اللقاء: “بحثنا في عدد من المسائل المتصلة بالوضع في سوريا والمنطقة، وخصوصا لجهة جدوى دعم قوى الإعتدال وتوحيد الجهود بهدف ايجاد حلول سياسية للنزاعات القائمة والتغلب على التطرف والإرهاب وترتيب الحوارات الوطنية بما يضمن تطوير الديموقراطية في منطقة الشرق الأوسط المبنية على أسس التسامح والعيش المشترك والعدالة. هذه هي الأهداف الأساسية التي تنطلق منها روسيا لمقاربة الأوضاع في سوريا. وأكدت مرة أخرى أن موسكو تسعى الى انعقاد مؤتمر جنيف 2 بالتعاون مع الأطراف الآخرين، وبدرجة أولى مع الأميركيين، وسنواصل العمل خلال الأيام المقبلة لإيجاد الحلول للمسائل اللوجستية تمهيدا لهذا المؤتمر”.
وعن مشاركة ايران والسعودية في مؤتمر جنيف 2، قال زاسبيكين: “الأساس في مؤتمر جنيف 2 هو بيان جنيف الذي ينص على الحوار بين الحكومة والمعارضة من دون شروط مسبقة. وموسكو تؤيد مشاركة أكبر عدد من الدول في المنطقة ذات التأثير على الأوضاع في سوريا بما في ذلك ايران والسعودية”.
الى ذلك، أبرق أمين الجميل الى المطران شاهي بانوسيان مهنئا بانتخابه مطرانا للارمن الارثوذكس في لبنان. وجاء في البرقية: “تلقينا بفرح خبر انتخابكم مطرانا لاشقائنا الارمن الارثوذكس في لبنان. ولا يسعني في هذه المناسبة الا أن أجدد ثقتي بأهمية الوحدة المسيحية لمواجهة المخاطر الراهنة كمنطلق لإرساء الوحدة الوطنية، بما يكفل إبعاد كل تداعيات الجوار والخارج عن الساحة الداخلية.
انني، باسمي وباسم حزب الكتائب، أتمنى لسيادتكم التوفيق في خدمة الاهداف العليا والقيم السامية التي نعمل معا على تحقيقها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: 12 طائرة اسرائيلية خرقت الاجواء اللبنانية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 9/10/2013 البيان الآتي:
اعتبارا من الساعة 6,00 من صباح يوم امس، خرقت 4 طائرات استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية، ونفذت طيرانا دائريا فوق مناطق رياق، بعلبك، الهرمل، ثم غادرت الاجواء تباعا لغاية الساعة 20,30 باتجاه الاراضي المحتلة.
واعتبارا من الساعة 11,00، خرقت 8 طائرات حربية تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية، ونفذت طيرانا دائريا فوق مختلف المناطق اللبنانية، ثم غادرت الاجواء تباعا لغاية الساعة 00,40 من بعد منتصف ليل امس باتجاه الاراضي المحتلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
ميقاتي: لا تهاون في متابعة التحقيقات في قضية
سجن رومية حتى النهاية بعيدا عن أي إعتبارات

(أ.ل) – إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي بعد ظهر اليوم في السرايا وزير الإعلام وليد الداعوق، الذي قال بعد اللقاء :”تداولت مع دولة الرئيس عدة أمور تهم جميع اللبنانيين، وأكد دولته ضرورة تأليف حكومة في أسرع وقت ممكن لإنهاء حالة تصريف الأعمال، كما بحثنا في الشؤون الإعلامية التي تهم اللبنانيين، وخصوصا موضوع تلفزيون لبنان وأرشيفه. كذلك تناولنا أمورا عامة منها النفط والخطة الأمنية في طرابلس وتلك التي نفذت في الضاحية الجنوبية”.
اجتماع
ترأس الرئيس نجيب ميقاتي إجتماعا صباح اليوم في السرايا خصص لمتابعة الأوضاع في سجن رومية، وشارك فيه: وزير العدل شكيب قرطباوي، المدعي العام التمييزي بالإنابة القاضي سمير حمود، المدعي العام المالي القاضي علي ابراهيم، المفتش العام المالي صلاح الدنف، المفتش العام الهندسي فاتن حمندي والأمين العام لمجلس الوزراء الدكتور سهيل بوجي.
وقد عرض المجتمعون المراحل التي وصلت إليها التحقيقات القضائية والإدارية بشأن تنفيذ الأشغال في سجن رومية، فطلب الرئيس ميقاتي من النيابة العامة التمييزية والنيابة العامة المالية والتفتيش المركزي متابعة التحقيقات بالسرعة الممكنة حتى النهاية لجلاء ملابسات هذا الموضوع وإحالة من تثبت مسؤوليته على القضاء”. وأكد أن” لا تهاون في متابعة هذا الموضوع حتى النهاية، بعيدا عن أي إعتبارات من أي نوع كانت”.
تصريح قرطباوي
بعد إنتهاء الإجتماع قال الوزير قرطباوي: “بحثنا في الإجتماع الذي عقد برئاسة رئيس مجلس الوزراء وحضور مدعي عام التمييز والمدعي العام المالي وممثلين عن التفتيش المركزي، في موضوع سجن رومية الذي ينقسم الى شقين متوازيين هما: إعادة التأهيل وهذا موضوع يهتم به دولة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة مروان خير الدين، أما الموضوع الثاني فهو الشق القضائي، حيث أن القضاء سيقوم بواجباته ولن يتدخل معه أحد، لا رئيس الحكومة ولا أنا، والإجتماع كان اليوم فقط للإطلاع قدر الإمكان على ما تم حتى الآن، وكان الكلام واضحا وصريحا حول وجوب استمرار التحقيق وفقا للأصول القضائية من دون إعارة أي إهتمام لأي اعتبار آخر مهما كان نوعه”.
أضاف: “هذا الملف فتح ولن يقفل إلا بإجراء قضائي يتخذه القضاء وفقا للأصول، وهو الذي يحقق ويقرر.اليوم كان التطمين والتأكيد على وجوب متابعة القضاء لهذا الملف وفقا للأصول القضائية ولن يقفل إلا عند إنتهاء التحقيق الذي يشمل كل شيء. هناك دراسة وضعت هل كانت جيدة؟ وهل تناولت تأهيل سجن رومية أو أمورا أخرى؟ وإذا تم التنفيذ هل هو مطابق لدفتر الشروط؟ وما الذي حصل ولماذا وجدت النواقص الواضحة في التقارير الهندسية؟ لا أحد يتدخل مع القضاء الذي سيقوم بواجباته، وفي إجتماع اليوم إستمع القضاة فقط الى تأييد معنوي من دولة رئيس مجلس الوزراء بمتابعة الملف الى نهايته دون أي إعتبارات أخرى”.
وردا على سؤال أكد قرطباوي أنه” سيتم كشف نتائج التحقيق أمام الرأي العام”.
سفير النروج
واستقبل الرئيس ميقاتي سفير النروج لدى لبنان سفين أوس وعرض معه العلاقات الثنائية.(انتهى)
الهيئة العليا للاغاثة
واستقبل الرئيس ميقاتي الأمين العام للهيئة العليا للاغاثة العميد ابراهيم بشير وتسلم منه تقريرا بنتيجة المهمة التي كلفت بها البعثة اللبنانية الخاصة الى إندونيسيا. وقد أبدى الرئيس ميقاتي إرتياحه للنتائج والمحادثات التي قام بها الوفد، كما أثنى على الدور الذي قامت به القائمة بأعمال السفارة اللبنانية جوانا قزي.
واستوضح الرئيس ميقاتي العميد بشير عن أسباب عدم إرسال جثامين الضحايا اللبنانيين في حادثة غرق العبارة، فأفاده بشير أن وزارة الصحة الإندونيسية تعتمد آلية عمل علمية للكشف على الجثامين وتتعلق بالفحوصات المخبرية ومنها فحص الحمض النووي، وهذه العملية تستغرق مدة لا تقل عن الشهرين. وأعطت السلطات الإندونيسية مثالا عن حادث غرق عبارة بتاريخ 24/7/2013 وكان على متنها إيرانيون وباكستانيون حيث بدأ تسليم الجثامين الى أقاربهم بتاريخ وجود البعثة اللبنانية في المهمة. وقد كلف الرئيس ميقاتي اللواء بشير بمتابعة الموضوع شخصيا وبذل أقصى الجهود لتسلم الجثامين في أسرع وقت ممكن.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ 9/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11,00 والساعة 14,00، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – النبطية.
وبتاريخ 11/10/2013، ما بين الساعة 8,00 والساعة 17,00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.
بتاريخه، عند الساعة 9,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي الضهيرة والبستان – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الطيري، مجدل زون، الغندورية، الحنية وطيرحرفا – الجنوب.
بتاريخه ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط تلة هارون – جنوب بلدة شقرا في الجنوب.
وعند الساعة  12.30، ستقوم وحدة من الجيش، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الكفير قضاء حاصبيا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريصاتي بحث مع هيل بمواضيع تهم البلدين والتقى سفير الهند بزيارة وداعية

(أ.ل) – بحث وزير العمل في حكومة تصريف الأعمال سليم جريصاتي مع سفير الولايات المتحدة الاميركية في لبنان ديفيد هيل بمواضيع الساعة التي تهم البلدين في ضوء التطورات الاقليمية وتداعياتها.
ثم استقبل وزير العمل سفير الهند في لبنان السيد رافي بابار في زيارة وداعية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اخماد حرائق في مناطق عدة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الأربعاء 9/10/2013 البيان الآتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على اخماد حرائق شبت يوم امس في خراج البلدات التالية: البلمند، الدبابية الشرقية، وغاليري سمعان.
قدرت المساحات المتضررة بنحو 3 دونمات من الاعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرعية اللجان درست قانون برنامج تمديد خط انانبيب الغاز الساحلي

(أ.ل) – تابعت اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية درس مشروع القانون المتعلق ببرنامج تمديد خط انانبيب الغاز الساحلي واستعرضت المراحل التحضيرية التي قطعها المشروع، والبرنامج الزمني المتوقع لتنفيذ خطة الغاز والكلفة التقديرية له، بالاضافة الى مصادر تغذيته، وطلبت من الوزارات المعنية (الطاقة والنقل والمياه) التنسيق في ما بينها للتأكد من التزام الدراسات التفصيلية للمشروع بالمواصفات والشروط العالمية وتلك المطلوبة من وزارة الاشغال. وستعقد اجتماعاً ثانياً لاستكمال الشق الفني من المشروع.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللواء ابراهيم بحث مع وايدرمان في الهجرة غير الشرعية

(أ.ل) – إستقبل المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم اليوم، المدير العام للمركز الدولي لتطوير سياسات الهجرة” (ICMPD) الدكتور بيتر وايدرمان، يرافقه مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وجنوب غرب آسيا لوكاس جيهارك والممثل الإقليمي للمركز في لبنان السفير عبد المولى الصلح.
تطرق اللقاء الى مواضيع ذات إهتمامات مشتركة، لاسيما موضوع الهجرة غير الشرعية وتحديث بطاقات دخول ومغادرة وإقامات الأجانب في لبنان وفق المعايير البيومترية التي يسعى الأمن العام لتحقيقها، وتم التوافق على استمرار التنسيق حول ما يمكن أن يقدمه المركز في مجال تقديم الخبرات والتدريب.
وأكد المدير العام أهمية العلاقة الوثيقة التي تربط المركز الدولي بالأمن العام منذ سنة 2002 والمشاريع التي تم إنجازها منذ ذلك الحين والتي يتم العمل عليها حاليا.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الحاج حسن أصدر 3 قرارات عن شروط استيراد العنب ولحوم الدواجن المجمدة واللحوم

(أ.ل) – أصدر وزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال 3 قرارات، الاول يتعلق باخضاع العنب المستورد الى اذن استيراد مسبق والثاني بشروط استيراد لحوم دواجن مجمدة والثالث بشروط استيراد اللحوم.
القرار الاول:
ونصت المادة الاولى في القرار رقم 955/1 المتعلق باخضاع العنب المستورد الى اذن استيراد مسبق على ما يلي:
“يخضع استيراد العنب على انواعه الى اذن استيراد مسبق يصدر عن مصلحة مراقبة التصدير والاستيراد والحجر الصحي الزراعي في مديرية الثروة الزراعية بعد موافقة وزير الزراعة.
المادة الثانية: على كل مستورد ان يحصل على اذن الاستيراد المسبق ( وفقا للنموذج المبين في الملحق رقم 1 المرفق بهذا القرار) يسلمه الى مركز الحجر الصحي الزراعي عند الاستيراد.
المادة الثالثة: يقدم طلب اذن الاستيراد المسبق في مديرية الثروة الزراعية (ملحق رقم2 ) ويرفع الى وزير الزراعة بالتسلسل الاداري للحصول على موافقته قبل اصدار الاذن.
يرفق بالطلب المستندات التالية:
1- نسخة عن الفاتورة المسبقة تتضمن: نوع وصنف السلعة (العنب )، الوزن، طريقة التوضيب، اسم المنتج ومنطقة الانتاج.
2- صورة عن السجل التجاري او الاذاعة التجارية
3- صورة عن هوية صاحب العلاقة.
المادة الرابعة: تعتمد الالية التالية عند تقديم طلبات الحصول على اذن استيراد العنب على انواعه:
1- يقدم صاحب العلاقة الطلب في قلم الدائرة الادارية في مديرية الثروة الزراعية ويرفع الى معالي وزير الزراعة بالتسلسل الاداري.
2- يتخذ وزير الزراعة القرار المناسب بشأن الموافقة او عدمها.
القرار الثاني: ويقضي القرار الثاني رقم 957/1 بتعديل المادة الثانية من القرار رقم 718 تاريخ 8/8/2011 المتعلق بالشروط الواجب توافرها لاستيراد لحوم دواجن مجمدة، وجاء فيه:
المادة الاولى: يعدل في المادة الثانية من القرار رقم 718/1 تاريخ 8/8/2011 الفقرة الثانية لتصبح كما يلي:”2″ يدرس طلب التسجيل لجنة برئاسة مدير الثروة الحيوانية وعضوية كل من:
– رئيس مصلحة انتاج وتربية الحيوان
– رئيس مصلحة الاستيراد والتصدير والحجر الصحي البيطري
– رئيس دائرة التصدير والاستيراد الحيواني
– رئيس دائرة تربية وانتاج الدواجن والطيور. والباقي دون تعديل.
القرار الثالث: ويتعلق القرار الثالث رقم 958/1 بتعديل المادة الثالثة من القرار رقم 828/1 تاريخ 8/12/2010 المتعلق بالشروط الواجب توافرها لاستيراد اللحوم. وجاء فيه:
المادة الاولى: يعدل في المادة الثالثة من القرار 828/1/ تاريخ 8/12/2010 الفقرة الثانية لتصبح كما يلي:
“2”- يدرس طلب التسجيل لجنة برئاسة مدير الثروة الحيوانية وعضوية كل من:
أ- رئيس مصلحة الاستيراد والتصدير والحجر الصحي البيطري
ب- رئيس مصلحة الصحة الحيوانية
ج- رئيس التصدير والاستيراد الحيواني.
والباقي دون تعديل.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

alt

هنري حلو: الجدل القائم في شأن الملف النفطي
يؤكد مجدداً الحاجة الملحّة إلى تأليف حكومة أصيلة
 
 (أ.ل) – شدد عضو جبهة النضال الوطني النائب هنري حلو اليوم الأربعاء على أن “الجدل القائم في شأن عقد جلسة لحكومة تصريف الأعمال للبحث في الملف النفطي، يؤكد مجدداً الحاجة الملحّة إلى تأليف حكومة أصيلة في أسرع وقت ممكن”.
وقال حلو في بيان إن “تأليف الحكومة الجديدة يعيد الإنتظام إلى السلطة التنفيذية، ويخرج البلد من حال الشلل والتعطيل على المستويات كافة، ويتيح على الأقل معالجة قضايا الناس”.
وأسف حلو لتحوّل الثروة النفطية “مادة خلافية إضافية، ووقوداً لمزيد من التجاذبات السياسية، فيما يفترض أن تكون حافزاً لجميع اللبنانيين على العمل يداً بيد للإفادة من هذا المورد في تحقيق الإزهار والبحبوحة للبنان وشعبه”. وأضاف “على اللبنانيين أن يكونوا بلوك واحداً في الملف النفطي، لأن مردوده ينعكس خيراً عليهم جميعاً”. وختم قائلا “المطلوب حفر الآبار من أجل لبنان، لا تعميق الهوة بين اللبنانيين، والمطلوب التنقيب عن النفط لا نبش  المزيد من المشاكل من تحت الأرض”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو يعرض نقل السفارة التشيكية إلى منزله بالقدس
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “معاريف” في عددها الصادر اليوم “ان الرئيس التشيكي ميلوش زيمان، وخلال إجتماعه مع رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو، ابدى استعداده لنقل مقر سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس، فسارع نتنياهو بإبداء استعداده لتقديم بيته الشخصي في القدس ليكون مقراً للسفارة”.
وأشار الرئيس التشيكي خلال الاجتماع انه اقترح قبل سنوات على رئيس الحكومة الاسرائيلية آنذاك ايهود اولمرت نقل مقر سفارة بلاده من تل ابيب الى القدس، الا ان اسرائيل احبطت ذلك في حينه بإدعائها حسب الصحيفة، عدم وجود مبنى فارغ في القدس لهذا الغرض، الا ان اوساطاً سياسية في القدس اوعزت سبب ذلك للمفاوضات التي كان يجريها اولمرت في تلك الفترة مع الفلسطينيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اوغسابيان: الكلام مبكر عن انعكاسات التقارب السعودي الايراني

(أ.ل) – شدد النائب جان اوغسابيان في حديث الى مصدر إعلامي على “أن التنقيب عن النفط مسألة استراتيجية وحيوية وفي غاية الاهمية، ولا يجوز التفريط بقضية إصدار المراسيم أو الذهاب الى تلزيمات غامضة وصفقات غير واضحة تستفيد منها بعض الاطراف السياسية اللبنانية”.
ورأى أن “هناك محاولة لخلق ثقافة جديدة من قبل فريق 8 آذار لعدم الذهاب الى تأليف حكومة وجعل الامر طبيعيا، أي أن تقوم حكومة مستقيلة ليس لديها أي صدقية بعمل الحكومة الاصيلة، وهناك تجاوزات كبيرة أحدثتها هذه الحكومة في مجالات عديدة، تحديدا في مجالات الطاقة والنفط والاتصالات”.
وقال: “موقفنا في هذا الشأن مرتبط أن هذه الحكومة غير مؤهلة، وهي مستقيلة، ولا يجوز تاليا الإمعان في إفراغ المؤسسات الدستورية”.
وردا على تساؤل النائب ميشال عون “هل تخافون أن يكون تكتل التغيير والاصلاح وراء الانجازات واستنهاض لبنان اقتصاديا وعودته الى الازدهار؟”،أجاب:”هذا التكتل، اتحفنا بشعاراته عندما كان خارج السلطة وخارج المجلس النيابي، ونحن اعتبرنا انهم بمجرد أن يصلوا الى السلطة ستكون البلاد بحالة ازدهار واصلاح، وإذ بالبلاد تذهب الى الانحدار والصفقات والامور المشبوهة ووضع الوزارات بتصرف حزب الله وبتصرف النظام السوري”.
وجدد التأكيد أن “لا ثقة بالوزراء ولا ثقة بهذه الحكومة، ولا يمكن أن نسلم ملفا حيويا استراتيجيا بأهمية قطاع النفط لحكومة من هذا النوع”.
وفي الشأن الحكومي، أكد أوغسابيان أن “هدفنا من الحكومة أن تكون منسجمة وقادرة على الانجاز والعمل وأن تكون على مستوى متطلبات المرحلة وتلبي حاجات الناس، وخوفنا من الذهاب الى حكومة تكون من الاساس حكومة شلل وفشل وخلافات وصراعات”.
وأوضح أن “الدخول في الثلث المعطل يعني أن الفريق الآخر في نيته اساسا تعطيل البلد، وهو سيستمر بالتعطيل مع الحكومة التي ينادي بها اليوم. ونحن لا نعرف ما الذي يريده حزب الله من الحكومة، فكل الصيغ المطروحة هي تسريبات اعلامية، اما حزب الله فيقول انه يريد حكومة وفق الاحجام، ما يعني أن حتى صيغة 9-9-6 غير مقبولة عندهم”.
وتابع: “معادلة إما أن نشكل حكومة على قياس حزب الله أو يحرق البلد لا يمكن أن تستمر، ونحن لا نحرق البلد لأننا نتعاطى في منطق أم الصبي، كما اننا لا نؤمن بالسلاح خارج المؤسسات العسكرية والامنية الشرعية”.
وعن التقارب السعودي – الايراني، اعتبر أوغسابيان أن “الكلام لا يزال مبكرا عن نتائج وانعكاسات التقارب السعودي – الايراني، فهذا التقارب ما زال في بدايات البدايات، ومن المبكر الرهان عليه أو على أي تفاهم بشأن النووي الايراني مع الاميركيين”، محذرا من أن “الرهان على هذه الامور يأخذ البلد الى مخاطر كبيرة، ولا يمكننا أن ننتظر هذه التفاهمات وانعكاسها على الداخل اللبناني، كما أن انعكاسها قد يكون سلبيا على لبنان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حوري: نرفض التقاسم والمحاصصة في الملف النفطي

(أ.ل) – أكد النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي ان “موقف تيار المستقبل ينطلق من نقاط محددة أولها دستورية، اذ لا يجوز لحكومة تصريف أعمال أن تقوم بإلتزامات طويلة المدى، قد تمتد لعقود طويلة”.
ولفت الى “وجود رائحة التقاسم والمحاصصة في الملف النفطي وهذا الأمر مرفوض”، معتبرا انه “في ظل حكومة جديدة، تنجز هذه المراسيم ويأخذ الملف مجراه”.
وأشار الى “وجود تجارب سابقة مع وزير الطاقة الحالي جبران باسيل، فهو تعهد في موضوع الكهرباء بالتزامات معينة ينفذها في خلال شهرين وها قد مضى أكثر من سنتين على هذه الالتزامات ولم ينفذ منها شيء، وهذا ما يبرر قولنا بعدم وجود الثقة”.
وردا على الموقف الذي اتخذه النائب وليد جنبلاط في هذا الملف، اعتبر حوري “ان هذا الموقف دستوري، لأن اقرار حكومة تصريف الأعمال اي مشروع فان هذا الأمر فيه اخلال واعتداء على الدستور”، مشيرا الى ان جنبلاط “يعلم فعلا معنى التوازنات الدستورية والالتزام بالدستور وانطلاقا من هذه النقطة فهو حسم موقفه في الموضوع النفطي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سلهب: الوضع الداخلي يتجه نحو استقرار أمني وعدم استقرار سياسي

(أ.ل) – رأى النائب سليم سلهب في حديث الى مصدر إعلامي “أن “الوضع الداخلي يتجه نحو استقرار أمني وعدم استقرار سياسي الذي يترجم بعدم تأليف حكومة أو دعوة مجلس الوزراء الى جلسة لبحث الملف النفطي”، مشيرا الى “أن تكتل التغيير والاصلاح يحاكم على النوايا في الوقت الذي يعمل وفق اجندات وقرارات صادرة عن مجلس الوزرراء تلزم بت الامور في تواريخ محددة”.
وشدد على “أن الخلاف حول تلزيم العقود النفطية جذري وأساسي بين الافرقاء السياسيين”، مشيرا الى “ان مجلس الوزراء هو المكان المناسب للجدل واعطاء كل فريق وجهة نظره”.
وميز سلهب بين موقف الرئيس نبيه بري من جهة والرئيس نجيب ميقاتي وكتلة المستقبل من جهة ثانية، مشيرا الى “ان الرئيس بري يؤيد عقد جلسة لمجلس الوزراء فيما الاخرون يعارضون انعقادها”، ومعتبرا “ان النفط مسألة استراتيجية ووطنية تفيد الشباب قبل غيرهم من فئات المجتمع اللبناني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الأردن رفضت طلباً إسرائيلياً ببناء مطار بمحاذاة العقبة
 
(أ.ل) – أبلغت الحكومة الأردنية مؤخراً الجانب الإسرائيلي بأنه يرفض طلباً إسرائيلياً ببناء مطار جديد بمحاذاة العقبة جنوبي المملكة الأردنية، بسبب تأثيره على “السلامة الجوية”، وقربه من مطار الملك حسين بن طلال.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإدارة والعدل: لصيغة تشمل المتعاقدين مع وزارة الاعلام وفي غير ادارات
واعطاء فروقات الرواتب للموظفين المنتهية خدماتهم اعوام 96 و 97 و98

(أ.ل) – عقدت لجنة الإدارة والعدل جلسة، قبل ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيسها النائب روبير غانم، وحضور مقررها النائب نوار الساحلي والنواب: الوليد سكرية، ميشال الحلو، نعمة الله ابي نصر، غازي زعيتر، علي عمار وعماد الحوت.
كما حضر الجلسة المستشار القانوني لوزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية شربل سركيس، مدير مجلس الخدمة المدنية بالإنابة انطوان جواد ومديرة الصرفيات في وزارة المالية عليا عباس.
اثر الجلسة، قال رئيس اللجنة النائب غانم: “اجتمعت لجنة الإدارة والعدل اليوم في حضور الدكتور انطوان جبران عن مجلس الخدمة المدنية والسيدة عليا عباس عن وزارة المالية وممثل عن وزارة التنمية الإدارية، ويتضمن جدول الأعمال اولا موضوع الفروقات المستحقة للذين خرجوا وانتهت خدماتهم سنة 1996، 1997، 1998 ولم يتسن لهم قبض الفروقات التي كانت مقررة بموجب سلسلة الرتب الصادرة في القانون 717، وبالتالي هذا الموضوع درسته لجنة الإدارة والعدل وأخذت بعين الإعتبار ما ورد من لجنة المالية ولكن أقرته وفقا للاقتراح الأساسي الوارد من بعض الزملاء، وأضافت اليه العبارة التالية: “يعطى الموظفون المنتهية خدماتهم لأي سبب كان خلال أعوام 1996، 1997، 1998 فروقات الرواتب والتعويضات المستحقة التي قبضها زملاء لهم”، وبالتالي من أجل المساواة بين جميع الموظفين تم التوافق على هذا الإقتراح بالشكل الذي قرأته”.
اضاف غانم: “ثم درست اللجنة موضوع المتعاقدين مع وزارة الإعلام على أساس انه ورد منذ يومين كتاب من معالي وزير المال يفند ويبدي بعض الملاحظات بشأن المساواة بين جميع المتعاقدين في الدولة وبين موضوع نصف الراتب أو الراتب الكامل، والذي يأخذ تعاقدا ولا يكون قد سدد كل المستحقات الى ما هنالك.. تفاديا لعدم المساواة بين جميع المتعاقدين في الإدارات العامة، لأن بعض الذين كانوا في وزارة الإعلام أصبحوا في إدارات أخرى، ومن اجل الحفاظ على المساواة بين الموظفين أو بين المواطنين، طلبنا من مجلس الخدمة المدنية ومن ممثلة وزارة المال الإتفاق على صيغة تشمل المتعاقدين في وزارة الإعلام وفي غير إدارات شرط أن يكون التعاقد جاء وفقا للأصول، وهناك مرسوم 10138 يحدد كيفية أصول التعاقد في الإدارات العامة، وبذلك تكون المساواة شاملة لجميع المتعاقدين، وبالتالي توافقنا في المبدأ على هذا الموضوع بهذا الشكل وننتظر ورود الصيغة النهائية من مجلس الخدمة ووزارة المالية”.
وتابع: “بالنسبة لموضوع اقتراح قانون حماية كاشفي الفساد الذي كان ايضا على جدول الأعمال، فضلنا الإنتظار ريثما يعود أحد مقدمي الإقتراح وهو الزميل غسان مخيبر الذي هو اليوم خارج البلاد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

كيروز: لالغاء عقوبة الاعدام من المنظومة العقابية اللبنانية

(أ.ل) – شدد عضو كتلة القوات اللبنانية النائب ايلي كيروز في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي لمناسبة “اليوم العالمي لمناهضة عقوبة الإعدام”، على “ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام من المنظومة العقابية القانونية في لبنان، انطلاقا من التزام لبنان في مقدمة الدستور للاعلان العالمي لحقوق الانسان الذي يهدف الى إبراز فرادة الحياة البشرية والحفاظ عليها. كما لا بد أن تواكب هذه المنظومة أحدث ما حققته التشريعات المقارنة والمعاهدات الدولية الساعية الى تأمين شروط أفضل وظروف أكثر إنسانية وعدالة لمعالجة الجريمة كظاهرة اجتماعية والمجرم كشخص بشري”.
اضاف: “وفي هذا الاطار تأتي ضرورة إلغاء عقوبة الإعدام لأن للاعدام مساوئ كبيرة وكثيرة، ولقد سبق أن تقدمت باسمي وباسم كتلة القوات اللبنانية النيابية باقتراح قانون بهذا الخصوص في 6/2/2012 وهو لا يزال في عهدة لجنة الادارة والعدل النيابية في انتظار وضعه على جدول الأعمال لمناقشته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عيتاني: الاسراع في إصدار مراسيم النفط والغاز حاجة ملحة وضرورية

(أ.ل) – رأى النائب السابق بهاء الدين عيتاني في بيان أن “قضية استخراج النفط والغاز من بحر لبنان تحولت الى قضية سجالية لا تخدم الهدف المرتجى”، مؤكدا أن “الاسراع في إصدار المراسيم المتعلقة بموضوع النفط والغاز، حاجة ملحة وضرورية، بحيث تساعد في حل مشكلات لبنان الاقتصادية وتزيد نموها وتعالج موضوعا يتعلق بالاجيال المقبلة، وتوفر لهم فرض العمل، ناهيك بالخلاص من النزف الاقتصادي، ومعالجة تراكم الدين العام الذي ترزح تحته البلاد والعباد”.
وطالب “بالاسراع في تشكيل حكومة جامعة تتولى حسم هذا الملف الملح، الذي يعتبر محط أنظار اللبنانيين والدول المحيطة، لقطع الطريق أمام الأطماع والتعديات الاسرائيلية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
عطلة الصحافة في عيد الاضحى الثلاثاء والاربعاء

(أ.ل) – أعلنت نقابة الصحافة، في بيان اليوم، ما يلي:
بما ان اول ايام عيد الاضحى المبارك في لبنان يقع في موعدين مختلفين فان العمل يتوقف في الصحف يومي الثلاثاء والاربعاء 15 و16 تشرين الاول 2013 ، فتحتجب الصحف يومي الاربعاء والخميس في 16 و17 تشرين الاول الحالي، وتستأنف الصدور يوم الجمعة في 18 منه، وذلك عملا بقرار مجلسي نقابتي الصحافة والمحررين واتحادات نقابات عمال الطباعة وشركات توزيع المطبوعات ونقابة مخرجي الصحافة ومصممي الغرافيك.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الشيخ قبلان دعا الى تطبيق معاني الحج في حياتنا:
نطالب قادة العالم الاسلامي ان يعملوا لانصاف الشعوب

(أ.ل) – رأى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ان في فريضة الحج المباركة العزة والكرامة للمسلمين كافة مما يستدعي ان نتذكر الرحلة النبوية وسيرة اهل البيت(ع) فنعيش اهداف هذه الرحلة ونتفاعل مع معطياتها ومضامينها ونعمل لتطبيق معاني الحج وقيمه ومعنوياته في حياتنا العامة والخاصة ولا سيما ان للحج فضائل وفوائد كثيرة لا يوجد مثلها في اي من الفرائض فالذكريات الجميلة لصاحب الدعوة النبي محمد تشدنا الى مكة فتهفو قلوبنا الى مشاهد الحج فنتعاطى معها بايجابية وصدق ومحبة، فالحج دعوة للامة الاسلامية وخاصة للمستطعين في العالم الاسلامي الى ضيافة بيت الله الحرام لينعموا بفيوضات الرحمة الالهية.
واكد سماحته ان الحج مسيرة مباركة نعظم فيها شعائر الله تعالى، فالنبي عظم شعائر الله بدعوته الى توحيد الله التي تدعونا الى توحيد الكلمة، ومشهد الحج يجسد الوحدة في اجتماع الملايين من المسلمين في ربوع المناسك والمشاعر المقدسة في دعوة الاسلام الى الالفة والمحبة والتعاون.
ورأى سماحته ان الحج يدعو كل المسلمين الى التفاعل مع معانيه وعكس مضامين الحج على مسيرة المسلمين ليتعاطوا في ما بينهم باسلوب حسن ومحبة ورحمة، مما يحتم ان يعود كل المسلمين في العالم الى النبي محمد واهل البيت فيتوبوا من ذنبهم وينزعوا عنهم الاثم والعدوان وخاصة ان القتل يبعدنا عن بعضنا البعض ويفرق صفوفنا ليجعلنا اعداء بدل ان نكون اخوة متحابين، وعلى المسلمين ان يتعظوا من موسم الحج الذي يتساوى فيه الغني والفقير والراعي والرعية فالجميع في زي واحد يتوجهون الى رب واحد في تلبية واحدة وتوجه واحد  خاشعين متضرعين الى رب العالمين، وعلينا ان نتعلم من النبي محمد ما فيه مصلحة ومنفعة لنكون مجتمعين ومتآلفين ومتحابين نتواصل على فعل الخير ملتزمين دعوة النبي واهل البيت الى الالفة والتناصر. واكد سماحته ان الدين الاسلامي لا عيب فيه ولاشين فهو صفحة نقية بيضاء لا يستطيع احد يشوه صورة الاسلام الذي هو دعوة الى المحبة والتسامح والعدل ، فتسامح الاسلام وقيمه واخلاقه اقوى من كل ارهاب وفتنة ومنكر.
وطالب سماحته قادة ومسؤولي العالم الاسلامي ان يضعوا مصلحة الشعوب في الاولوية فيعملوا لانصاف الشعوب فيكونوا مع الله في خدمة فقراء الناس فيقضوا لهم حوائجهم ويبعدوا عنهم شبح الجوع والفقر ويوفروا لهم الامن والامان والسلامة ليكون الانسان مكرما معززا كما امرنا الله تعالى بتكريم خليفته في الارض وعدم تعريضه للاذى والاهانة والعنف.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تأجيل ندوة للمعمارية الهندية برندا سوميا في الأميركية

(أ.ل) – أعلنت كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت أن الندوة التي كان من المقرر أن تقيمها المعمارية والمصممة الهندية الرائدة برندا سوميا يوم الجمعة 11 تشرين الأول بعد غد، قد تأجّلت إلى موعد آخر سيعلن لاحقاً.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
السيد فضل الله التقى حجاج أوروبا: لنشر الاسلام وتقديمه على صورته الحقيقية

(أ.ل) – استقبل العلامة السيد علي فضل الله في مقر إقامة بعثة مؤسسات المرجع الراحل محمد حسين فضل الله، في مكة المكرمة، وفودا من الحجاج القادمين من عدد من البلاد الأوروبية، ومن بينها بريطانيا والدول الإسكندنافية.
وقد تحدث في البداية عن “الاعتصام بحبل الله جميعا، ومد جسور التواصل على مختلف المستويات، والاستفادة من التجارب والالتقاء على القواسم المشتركة.
وقال:”الواقع الإسلامي لا يعيش في كثير من نماذجه مسألة تقبل الآخر وآرائه، بل قد يعيش التوترات والنزاعات، ومن هنا، استمدت هذه الفريضة؛ فريضة الحج، أهميتها في حفظ الوحدة الإسلامية، والتركيز على القواسم المشتركة ومواقع اللقاء، وتعزيز عناصر الوحدة، لأن الفرقة والتنازع والشقاق هي من العوامل الأساسية المتسببة في إضعاف دور الإسلام وحركته”.
وحذر “من الأمراض الخطيرة التي تصيب الأمة الإسلامية، وعلى رأسها الجو التكفيري الغرائزي النابذ لأي نوع من أنواع الوحدة، وأي شكل من أشكال اللقاء”، داعيا “إلى دراسة أسبابه ومعالجتها على المستوى التربوي والأخلاقي، بعيدا عما يدخل في الخطاب السياسي من انفعال واضطراب، للحفاظ على الواقع الإسلامي”.
ودعا “إلى العمل لإظهار صورة الوحدة وتجسيدها في واقعنا وفي أنفسنا، بالرغم من كل الجرائم التي تحصل في أكثر من بلاد، لا سيما العراق”. وأضاف: “علينا ألا ننسى أن هناك من يعمل على إسقاط الإسلام. ومن هنا، علينا أن نبدأ بتأصيل الوحدة الإسلامية في النفوس، وتأكيد هذا الإحساس في داخل كل شخص منا، مهما كانت الظروف صعبة والتداعيات خطيرة، وعلينا في الوقت نفسه، أن نعرف أن هذه الحالات التكفيرية هي ظواهر وحالات طارئة على المسلمين، وهي مشكلة يعانيها الجميع، لأنها تعصف بالواقع الإسلامي، وحتى تصل إلى أبعد من هذا الواقع”.
ورأى “أن الوحدة الإسلامية لا تعني أن يتنازل هذا الفريق أو ذاك عن ثوابته، ولكنها تشديد على اللقاء ضمن القواسم المشتركة الكبيرة التي تجمع المسلمين”.
وتابع: “إن أكبر هم من هموم الجاليات الإسلامية في الخارج، ينبغي أن يكون هم نشر الإسلام وتقديمه لكل الناس في الغرب على صورته الحقيقية، وخصوصا بعدما عملت جهات متعددة على تشويهه، سواء من خلال ما ينقل من صور خطيرة من داخل الواقع الإسلامي، أو من خلال التشويه المتعمد الذي تقوم به جهات وأجهزة إعلامية غربية منذ عقود”.
وختم داعيا “الجاليات الإسلامية في الغرب إلى أن تكون سفيرة للنيات الإسلامية الحسنة، وأن تشارك في كل القضايا العامة التي تثار في تلك البلاد، وأن تنخرط في كل ما من شأنه إصلاح الواقع هناك”، مشيرا “إلى أن الإسلام هو دعوة دائمة للاصلاح والتغيير نحو الأحسن، ولما فيه خير البشرية كلها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

المطران درويش التقى سفيرة فنزويلا: نحن اليوم في حاجة
للعيش بسلام وأخوة بين شعوب المنطقة

(أ.ل) – استقبل رئيس اساقفة الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش في دار مطرانية سيدة النجاة في زحلة، سفيرة فنزويلا سعاد كرم يرافقها السكرتير الثاني وسام ابو حرب ووفد من السفارة، في حضور رئيس بلدية زحلة – المعلقة جوزف دياب المعلوف، اسعد زغيب، رئيس الجمعية الخيرية الكاثوليكية عزيز ابو زيد، النائب العام الأرشمندريت نقولا حكيم وعدد من الكهنة.
وتأتي زيارة السفيرة كرم ضمن جولة تقوم بها على المناطق اللبنانية لتقديم المساعدات الى النازحين السوريين.
بعد تبادل الهدايا التذكارية، قال درويش: “نحن سعداء جدا بسفيرة فنزويلا سعاد كرم وهي من اصل لبناني. نشكرها لزيارتها وللعمل الإنساني التي تقوم به بإسم فنزويلا في لبنان وبنوع خاص مع النازحين السوريين. ولكن نحن نتمنى على فنزويلا وعلى كل الدول المانحة أن يساعدوا السوريين الموجودين داخل سوريا لكي لا ينزحوا خارجها”.
وتابع: “هناك مئات الألوف نزحوا داخل سوريا والمطلوب اليوم مساعدتهم حتى يبقوا في وطنهم. كما نتمنى أن يعود النازحون السوريون الموجودون في لبنان الى ديارهم وخصوصا في المناطق الآمنة”.
وختم: “نحن اليوم نصلي لوقف هذه الحرب العبثية لأنها تطال الإنسان، نحن اليوم بحاجة لأن نعيش بسلام وأخوة بين شعوب المنطقة، ان شاءالله يكون هذا اللقاء فاتحة تعاون كبير بين فنزويلا وزحلة وبنوع خاص مع ابرشيتنا على مختلف الأصعدة”.
بدورها قالت كرم: “نقوم بجولات لتوزيع مساعدات انسانية مقدمة من دول التحالف البوليفاري لقارة اميركا ALBA، في عدة مناطق من لبنان وهي عبارة عن مساعدات عربون تضامن من شعوب هذه الدول”، لافتة الى اننا “اليوم نتابع المسار الذي رسمه الرئيس الراحل هوغو شافيز مع الرئيس الحالي نيكولا مادورو، والقاضي بالتعاون والتضامن مع الشعوب الأخرى”.
وختمت كرم “نجدد عميق الشكر للمطران درويش على هذا الإستقبال، ونحن اليوم نساهم بشكل بسيط في العمل الذي تقومون به في مساعدة النازحين، والمعروف عن زحلة انها مدينة الضيافة والكرم”.
اشارة الى ان كرم التقت، في حضور المطران درويش، عددا من العائلات السورية النازحة الى مدينة زحلة ووزعت عليهم المساعدات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس”يش عتيد” عارض شرط نتنياهو الاعتراف بيهودية إسرائيل

(أ.ل) – قال رئيس حزب “يش عتيد” وزير المالية الإسرائيلي يائير لبيد، إنه يعارض شرط نتنياهو للفلسطينيين بالاعتراف بيهودية إسرائيل من اجل التقدم في المفاوضات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 
افتتاح سينودس الكنيسة الارمنية الكاثوليكية:
لمساعدة المنكوبين السوريين ورفع الصلوات من اجل السلام

(أ.ل) – رفع آباء الكنيسة الارمنية الكاثوليكية الصلوات صباح اليوم على نية السلام في لبنان والعالم، وناشدوا “القوى السياسية مساعدة الاخوة والاخوات المنكوبين واللاجئين السوريين”، مطالبين الحكومات المعنية والدول العربية والاجنبية والمجتمع الدولي “بحل هذه الازمة التي يعانيها الشعب السوري منذ سنتين ونيف”.
ودعوا الى “الافراج عن الاسقفين المختطفين المطرانين يوحنا ابراهيم وبولس يازجي”، مهنئين البابا فرنسيس باعتلائه السدة البطرسية متمنين له طول العمر.
وكان سينودس الكنيسة الارمنية قد افتتح جلسته صباح اليوم في دير سيدة بزمار برئاسة البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر جلساته في حضور السفير البابوي المونسنيور غبريالي كاتشيا محاطا برؤساء واساقفة الابرشيات المنتشرة في لبنان والعالم.
بيان
وقد تلا بيان الافتتاح اسقف الاسكندرية للارمن الكاثوليك المطران كريكور اوغسطينوس كوسا جاء فيه:
“صباح اليوم، بدأ آباء السينودس للكنيسة الارمنية الكاثوليكية مجمعهم السنوي في دير سيدة بزمار، مقر الكرسي البطريركي، برياضة روحية احياها الاب يونان العبيد وموضوعها:”رسالة الكاهن والكرازة المتجددة في عصرنا الحاضر”.
وتابع: “في الساعة الرابعة بعد الظهر، افتتح الكاثوليكوس البطريرك نرسيس بدروس التاسع عشر جلسات السينودس، في حضور السفير البابوي في لبنان المطران كبريال كاتشيا محاطا برؤساء اساقفة واساقفة الابرشيات المنتشرة في العالم بالاضافة الى المدبر البطريركي في القدس والاردن والمدبر البطريركي لجمعية كهنة دير سيدة بزمار البطريركية”.
وقال: “في هذه المناسبة جدد آباء السينودس تهانيهم للبابا فرنسيس لمناسبة اعتلائه السدة البطرسية متمنين له “طول العمر والصحة لخدمة الكنيسة الجامعة ونشر السلام في العالم ومساعدة الفقراء ومساندة الضعفاء، وخاصة دعوته الى الصلاة والصوم في 7 ايلول المنصرم من اجل السلام في سوريا والشرق الاوسط والعالم، التي لاقت تجاوب الملايين من المسيحيين وذوي الارادة الحسنة، واتت بثمار عجائبية على الفور”.
واضاف: “كما قدموا ثانية الشكر لقداسة البابا بنديكتوس السادس عشر لخدماته الجلة التي قدمها للكنيسة والعالم وزيارته التاريخية الى لبنان وتسليمه الارشاد الرسولي الخاص بكنيسة الشرق، كما يكنون له التقدير والمحبة والاخلاص لزيارته الى دير سيدة بزمار ولقائه الاساقفة وكهنة جمعية دير بزمار والشعب الارمني في لبنان”.
وتابع: “سيتطرق آباء السينودس الى المواضيع الكنسية والقانونية وتحضير دعاوى القديسين وفي مقدمهم شهداء الابادة الارمنية عام 1915. كما سيتخذون القرارات الراعوية المتعلقة بالخدمات الاجتماعية والتربوية والثقافية،آخذين في الاعتبار الظروف الراهنة التي تمر فيها بلدان الشرق الاوسط وشعوبها، وخصوصا ابناءهم من الشعب الارمني”.
واشار البيان الى ان المجتمعين “نوهوا بالاعمال التي قامت بها اللجان المنبثقة من الطوائف الكاثوليكية والارثوذكسية والانجيلية والمؤسسات والقوى السياسية لمساعدة الاخوة والاخوات المنكوبين واللاجئين السوريين، رافعين صلاتهم “من اجل السلام في العالم اجمع وخاصة من اجل سوريا الشقيقة والحبيبة”، مطالبين الحكومات والدول العربية والاجنبية والمجتمع الدولي “بحل هذه الازمة التي يعانيها الشعب السوري منذ سنتين ونيف، وبالافراج عن الاسقفين المختطفين المطران يوحنا ابراهيم، مطران السريان الارثوذكس في حلب، والمطران بولس يازجي، مطران الروم الارثوذكس في حلب والكاهنين الحلبيين والعلمانيين. ويصلون من اجل جميع الشهداء الذين سقطوا ضحية العنف والقتل والدمار”.
وختم البيان: “وجه المجتمعون النداء الى الكهنة والرهبان والراهبات والشعب المؤمن “ليرفعوا معنا صلواتهم بشفاعة العذراء مريم، سيدة لبنان وبزمار العجائبية، والطوباوي اغناطيوس مالوين، ليبارك الرب الآب القدير على كل شيء اعمال السينودس ويلهم الجميع، سياسيين وروحيين، واصحاب السلطة والقرار في لبنان الحبيب وفي الشرق الاوسط العزيز ، وخاصة في سوريا والعراق ومصر، ان يتحلوا بروح المسؤولية الملقاة على عاتقهم ليقفوا بجرأة وقفة ضمير امام التحديات المحدقة بالبلاد وليسجلوا في تاريخ الكنيسة، صفحات ناصعة ملؤها روح المحبة والحوار والرجاء والوئام صونا لحقوق مواطنيهم اجمعين”.
البطريرك نرسيس
بعد الجلسة الافتتاحية، قال البطريرك نرسيس ردا على سؤال عن الابادة الارمنية: “انه موضوع مهم جدا لكل الارمن في العالم، حيث كل عائلة من عائلاتنا فقدت الكثير من افرادها في هذه الابادة. وقد شكلت ثلاث لجان لمتابعة هذه القضية، احداها شكلها رئيس الجمهورية الارمنية وتضم الكاثوليكوسات والبطاركة واعضاء من الوزارة وشخصيات ارمنية اخرى في العالم، وهناك لجنة اقليمية على مستوى لبنان، تدرس هذا الموضوع، وهناك ايضا لجان اقليمية في كل دول العالم حيث ينتشر الشعب الارمني، وايضا لجنة خاصة على مستوى الطائفة الارمنية الكاثوليكية. ونحن نجتمع دوريا منذ عامين ونتابع برامج هذه اللجنة ومنها اقامة قداس احتفالي بالطقس الارمني برئاسة قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس في بازيليك القديس بطرس في الفاتيكان. وان يعلن قداسته في رسالة حبرية عن اهمية الاستشهاد من اجل الايمان المسيحي وان تصدر طوابع بريدية تذكارية من مطبعة الفاتيكان”.
وأعلن عن نشاطات أخرى ستقام في لبنان في هذه الذكرى، وتمنى ان “يمنح الكرسي البابوي المزيد من القديسين للكنيسة الارمنية على مثال الطوباوي مالويان خصوصا ضمن كهنة وعلمانيين”.
وعن المجمع الذي سيعقد في 22 تشرين الثاني لبطاركة الشرق الكاثوليك برئاسة قداسة الحبر الاعظم في الفاتيكان، قال: “يرغب صاحب القداسة ان يعالج كل ما يعوق عمل الكنيسة ورسالة الانجيل والكنيسة. كما تعرفون وعلى مدى العصور مرت بحالات تجدد مستمر والبابا اراد من هذا النداء ان يدرس مع بطاركة الشرق المشاكل التي تحصن الكنائس الشرقية لا سيما على مستوى القانون الكنسي الذي يختلف في بعض الامور عن القانون الكنسي للكنيسة اللاتينية. وسنقدم الى قداسته مجموعة دراسات وافكار شاملة لكل البطاركة في الشرق الاوسط”.
ورأى في دعوة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي الى قمة لوضع حد لسفك الدماء في الشرق الاوسط ان للموضوع شقين: الاول كنسي وتكلمت عليه قبل قليل، أي اصلاح الكنيسة في بعض النقاط، والشق الثاني حيوي بالنسبة الى الوجود المسيحي في دول الشرق الاوسط، كما نرى اليوم الهجرة مستمرة من سوريا حاليا وقبلها من العراق ولبنان، وهذا موضوع يحتاج الى المزيد من الدرس. لذلك لدينا شقان مختلفان، وان كان لهما علاقة ببعضهما البعض”.
وعن المطرانين المخطوفين في سوريا، قال: “للاسف لا توجد أي اخبار جديدة عنهما ولدينا معهم ايضا كاهن ارمني مخطوف منذ شهر شباط الفائت، والى جانبه كاهن آخر من طائفة الروم مخطوف ايضا، وكهنة آخرون لا نعرفهم مخطوفون وليس لدينا اخبار موثوق بها او اكيدة عنهم، مع الاسف، ونتمنى ان يكونوا على قيد الحياة وان يرجعوا قريبا الى ابرشياتهم ورعاياهم”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المفتي قباني تلقى برقية جوابية من العاهل السعودي واتصل بالشعار مهنئا بعودته

(أ.ل) – تلقى مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ محمد رشيد قباني برقية جوابية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز على تعزيته بالامير مساعد بن عبد العزيز، كما تلقى برقية مماثلة من وزير الخارجية سعود الفيصل. واجرى مفتي الجمهورية اتصالا بمفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار هنأه فيه بعودته الى لبنان.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
البزري التقى الهيئة الإدارية الجديدة لرابطة آل البابا

(أ.ل) – استقبل الدكتور عبد الرحمن البزري في منزله الهيئة الإدارية الجديدة لرابطة آل البابا وكان عرض للشؤون المدينة ومنطقتها، وكافة الأمور المتعلقة بالحركة الاجتماعية والاقتصادية فيها.
وتمنى البزري للهيئة “النجاح في أعمالها”، مثمنا “الدور الكبير الذي تلعبه العائلات الصيداوية وخصوصا آل البابا الذين لهم باع طويل وتاريخ حافل في المدينة، وتأثير مهم في حركتها الصناعية والاقتصادية والثقافية والتجارية والاجتماعية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هبوط اضطراري لطائرة إسرائيلية في أريتيريا
 
(أ.ل) – اضطرت طائرة ركاب تابعة لشركة “إلعال” الاسرائيلية إلى هبوط اضطراري في مطار العاصمة الاريتيرية اسمرة نتيجة خلل فني. وكانت الطائرة في طريقها الى مطار اللد “بن غوريون” قادمة من تايلند، وفقا لموقع صحيفة “يديعوت احرونوت”، ونتيجة لخلل هبطت الطائرة بسلام صباح اليوم في ارتيريا دون وقوع إصابات. وأشار الموقع إلى أن شركة “إلعال” الاسرائيلية أكدت ان طواقمها تقوم برعاية المسافرين في مطار اسمرة، بانتظار طائرة أخرى كي تقلهم الى اسرائيل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قاسم عرض مع وفد حركة الأمة التطورات:
ثبت بالتجربة أن أعداء الأمة أضعف من أن يحققوا أهدافهم
عندما نبقى متماسكين وعاملين لدرء الفتنة

(أ.ل) – استقبل نائب الأمين العام لحزب الله سماحة الشيخ نعيم قاسم وفداً من حركة الأمة برئاسة الشيخ عبد الناصر الجبري، حيث جرى عرض لآخر التطورات على الساحات المحلية والإقليمية والدولية.
وقال سماحة الشيخ قاسم: كل التحية للعلماء الأفاضل الذين واجهوا ويواجهون الفتنة المذهبية ودعاتها لأنهم يطبقون تعاليم الإسلام في الوحدة والتعاون، وقد ثبت بالتجربة أن أعداء الأمة أضعف من أن يحققوا أهدافهم عندما نبقى متماسكين وعاملين لدرء الفتنة وتعزيز الوحدة الإسلامية والوطنية.
وفي كل الأحوال فصوت الوحدة شريف ومتماسك وإنساني ويملك قدرة التأثير الإيجابي على الناس، أما صوت التفرقة والفتنة فيفتقر إلى الإنسانية والأخلاق وهو كريه ومذموم وغير قابل للحياة.
وأضاف: نسجل لجماعة 14 آذار نجاحهم في تعطيل البلد بمؤسساته، وهم الذين يمنعون تشكيل الحكومة، بانتظار المتغيرات الإقليمية والأوامر الخليجية، ومهما حاولوا رمي الاتهامات على غيرهم فالجميع يعلم بأن مطلبنا الحكومة الوطنية الجامعة بلا شروط، ومطلبهم حكومة الأمر الواقع أو اللون الواحد أو التي تستتر بخدعة الحياة وهو مطلب غير قابل للتطبيق، ولو استطاعوا لفعلوا ولكنهم لا يشكلون الأغلبية النيابية التي تتخذ القرار، ولا يستطيعون الحسم من دون الشركاء الآخرين في الوطن.
نقول لهم: ارحموا الناس والبلد، ومدوا أيديكم للتعاون من أجل الحكومة الجامعة وقضايا البلد، فالمنطقة وقضاياها في الثلاجة، وإذا انتظرتم تطورات إيجابية فيها لمصلحتكم فستدخلون إلى ثلاجة الأزمة الطويلة، وبهذا الموقف تتحملون المسؤولية الكاملة عن التعطيل.
وبعد اللقاء صرَّح الشيخ الجبري:
 سعدنا بلقاء سماحة الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله، ودار الحديث  حول محاور متعددة، لا سيما ضرورة العمل لوحدة الأمة في جميع مستوياتها، سواء كانت مذهبية أو عرقية ، وكذلك ما حدث في منطقتنا من تهديد أمريكي على سوريا، وصرف هذا العدوان بوحدة أبناء المنطقة المقاومين الأبطال، وكذلك بالوعي السياسي لهذه المعركة التي تديرها سوريا والدول الحليفة لها، سواء كانت روسيا أو الجمهورية الإسلامية أو المقاومة الإسلامية في لبنان، وكذلك آلمنا ما يحدث في مصر من تخريب  على أيدي أناس من أبناء هذه الأمة، في وقتٍ نحن أحوج ما نكون إلى وحدة قوية لهذه الأمة لصد العدوان الصهيوني الإسرائيلي، ولا سيما في هذه الأيام التي فيها التحدي الكبير من قبل الصهاينة والتعدي على المسجد الأقصى المبارك، فالمطلوب منا في هذه الأيام الوحدة لردع الاعتداءات، وكذلك يؤلمنا ما يحدث في العراق من تفجيرات إجرامية يذهب ضحيتها الأبرياء من أبناء المساجد والحسينيات، فنحن لا بدَّ لنا أن نعود إلى هذا الإسلام العظيم الذي يجمع ولا يفرق من أجل أن نقف في وجه التعديات والأخطار المحدقة، ونسأل الله تعالى النصر.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
14 آذار: القرار الوطني يجب أن يكون لرئيس الجمهورية والرئيس المكلف

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار إجتماعها الدوري في مقرها في الأشرفية، في حضور النائبين السابقين فارس سعيد ومصطفى علوش، والسادة: علي حماده، آدي أبي اللمع، نادي غصن، يوسف الدويهي، ساسين ساسين، شاكر سلامة، الياس أبو عاصي، نوفل ضو، هرار هوفيفيان، آرديم نانيجيان، وليد فخر الدين، محمد شريتح، سيمون درغام ونجيب أبو مرعي.
وبعد الاجتماع قال سعيد إن “لبنان دخل الأسبوع الـ25 من دون تشكيل حكومة، وسط انكشاف غير مسبوق على المستويات كافة، ونحن في بداية عام دراسي موجع، أي بداية أزمة تربوية هائلة مع وجود اللاجئين السوريين الذي يتزايد أسبوع بعد أسبوع، ونحن أمام عدم استقرار أمني من حادثة خطف جوزف صادر على طريق المطار وأحداث صيدا والبقاع، وحتى اليوم لم نتلق أجوبة من الأجهزة الأمنية عن هذه الأحداث، وبالتالي نحن أمام إنكشاف سياسي هائل رغم الزيارة الناجحة الذي قام بها فخامة الرئيس ميشال سليمان لنيويورك، والذي لم يستطع إقناع المجتمع الدولي بوضع برنامج وجدول حقيقي لمساعدة اللاجئين السوريين في لبنان، وبالتالي حل مشكلة اللبنانيين من جراء تدفق اللاجئين الذين يشكلون على العائلات اللبنانية أعباء لا تقدر على تحملها”.
وناشد سعيد رئيس الجمهورية والرئيس المكلف “بما يتمتعان به من احترام وتقدير لدى الشعب اللبناني، أن يتحملا مسؤولياتهما”، معتبرا أن “موضوع تشكيل الحكومة ليس مسؤولية القوى السياسية”. وأكد أن “القرار الوطني اللبناني يجب أن يكون بين يدي رئيس الجمهورية والرئيس المكلف”، مطالبا بحكومة وطنية “ترتكز على قرار وطني ويكون بيانها إعلان بعبدا الذي يتناقض مع ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة”.
وأضاف: “الاجتماع اليوم تركز على هذه النقطة، بالإضافة إلى كل المواضيع الراهنة التي ترتب أعباء على اللبنانيين”، ورأى أن “رئيس الجمهورية والرئيس المكلف بالرغم من كل الإحترام الذي نكنه لهما، مسؤولان عن تأليف الحكومة، ولا نرى خارجهما أي بصيص أمل لحل هذا الموضوع”.
وفي رد على أسئلة الصحافيين عن تصريح الرئيس المكلف عن عدم الإعتذار أو المغامرة، قال سعيد: “ليس المطلوب المغامرة، بل الثبات والشجاعة والإقتناع بأنه إذا لم يشكل رئيس الجمهورية والرئيس المكلف الحكومة، فإنها لن تتشكل، وبالتالي نحن ذاهبون إلى انكشاف من دون تشكيل حكومة، ولا يزال رئيس الجمهورية والرئيس المكلف بالنسبة الينا كلبنانيين، وتحديدا كقوى 14 آذار مركز الإرتكاز الوحيد لإنقاذ لبنان من هذه المحنة، ونطالبهم بشجاعة المسؤولية حتى لا ندخل في اتجاه المغامرة ولا نبقى بالمراوغة الحالية”.
وأضاف: “حزب الله الذي يطل علينا ويقول إن ثلاثية الجيش والشعب والمقاومة نناقشها بعد تشكيل الحكومة وفي اليوم الثاني يتراجع عن كلامه ويريد الثلاثية قبل مناقشة البيان الوزاري، يضع، لظروف وحسابات إقليمية عراقيل أمام تأليف الحكومة، ولذلك نطالب رئيس الجمهورية والرئيس المكلف بتثبيت القرار الوطني وإنتاج حكومة وطنية”.
وعن كلام رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد حول تشكيل الحكومة قال سعيد: “إن النائب رعد الذي يعلن انسحاب الحزب من سوريا وبعلبك والنبطية والضاحية الجنوبية لا يستطيع أن يفرض شروطه في لبنان بالنسبة الى موضوع تأليف الحكومة، بل من يفرض الشروط هو العائلة اللبنانية والفرد اللبناني الذي لم يعد يستطيع العيش من دون حكومة، وكذلك المواطن الذي لم يعد يستطيع إدخال أولاده إلى المدارس لعدم إستطاعته دفع الأقساط، والمواطن الذي لم يعد يستطيع دخول المستشفى، والذي يخطف والده على طريق المطار، وبعد مرور أربعة أعوام لا نعرف مصيره، والذي يفرض الشروط أيضا هو تزايد أعداد اللاجئين مع بداية فصل الشتاء، وبالتالي لا يحق للنائب رعد وأي قوى سياسية أخرى فرض شروطها”. “.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين مسؤولي المناطق في التقدمي
والتيار الوطني وتشديد على الحوار والتواصل

(أ.ل) – صدر عن مفوضية الاعلام في الحزب التقدمي الاشتراكي البيان الآتي:
عقد لقاء موسع بين مسؤولي المناطق في الحزب التقدمي الاشتراكي والتيار الوطني الحر في مركز الحزب التقدمي في وطى المصيطبة، في حضور أمين السر العام ظافر ناصر ومفوض الشؤون الداخلية الدكتور يحيى خميس والمنسق العام للتيار الوطني الحر بيار رفول مساء الثلثاء.
وتشاور المجتمعون في العلاقات الثنائية بين الحزبين، مشددين على أهمية الحوار والتواصل والتلاقي المستمر لما لذلك من إنعكاسات إيجابية على المستويين السياسي والميداني في المناطق المختلفة. كما اتفق المجتمعون أيضا على أن يتابع مسؤولو المناطق إجتماعاتهم ولقاءاتهم الثنائية بشكل متواصل لمواكبة القضايا التي تهم القرى والبلدات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ الكبش: الحديث عن حل
سرايا المقاومة في صيدا هرطقة إعلامية
 
(أ.ل) – نفى الشيخ خضر الكبش في بيان له جملة وتفصيلاً حقيقة ما نشرته صحيفة النهار اللبنانية وبعض وسائل الإعلام المحلية حول حل حزب الله لـ”سرايا المقاومة” في منطقة صيدا واصفاً هذا الخبر بالهرطقة الإعلامية تضاف الى سجل من يتربص بالمقاومة الحافل بالكذب.
وأكد: أن المقاومة اليوم بأفضل حالاتها وهي على جهوزية تامة لمواجهة العدو الصهيوني الذي أصبح عاجزاً على مواجهة المقاومة ورد صواريخها التي أصبحت تطال الكيان الصهيوني وتهدد منشئاته العسكرية والنفطية.
وأضاف: أن اسرائيل اليوم تعيش حالة من الرعب والذعر والتي عبر عنها أكثر من مسؤول اسرائيلي وهي في مأزق كبير بعد أن فرضت المقاومة معادلة جديدة في المواجهة العسكرية المستمدة والمستندة من ثلاثي الجيش والشعب والمقاومة.(انتهى)                                                     
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كرم رد على بري: خوفنا ان تصبح مسألة النفط شمّاعة
كمزارع شبعا من هنا دعوتنا للجوء للمحاكم الدولية

(أ.ل) – رد النائب فادي كرم عضو كتلة القوات اللبنانية على رئيس مجلس النواب نبيه بري تعليقا على مواقف الدكتور سمير جعجع، فأكد كرم لمصدر إعلامي ان كل اللبنانيين يهمهم كل شبر من لبنان ولا احد متراجع عن المطالبة باسترداد مزارع شبعا لكن من المفترض بحليف 8 آذار اي النظام السوري ان يقدم الاوراق التي تؤكد ملكية لبنان لهذه المزارع وهذه المسألة مستمرة منذ سنوات واصبحت “شماعة”.
وتخوف من ان تصبح مسألة النفط “شماعة” كمزارع شبعا تستخدم لاغراض معينة عوض العمل لاستردادها، ومن هنا دعوتنا للجوء للمحاكم الدولية المختصة.
ولفت كرم الى ان “ادارة الموضوع النفطي مبهمة وخطرة ولا يجب النظر للموضوع لناحية عدد البلوكات ولكن يهمنا كيف تلزّم ومن يقوم بتلزيمها ولم لا نتبع تجارب الدول في هذا المجال؟ وبعدها من يعطّل هذا الملف هو خائن بحق شعبه”.
وردا على سؤال، اكد كرم ان “حزب الله يعرقل تشكيل الحكومة وهذا الوضع لا يمكن ان يستمر”.
 وشدد على انه “ان اراد الرئيس المكلف ارضاء كل الفرقاء فهذه مسألة خطيرة اذ ثمة قانون ودستور لمساعدته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المرابطون: مشروع الفتنة المذهبية والطائفية يتهاوى على امتداد الامة

(أ.ل) – رأت حركة الناصريين المستقلين – المرابطون في بيان ان “الخطر الأكبر الذي تواجهه الأمة، هو الفتنة المذهبية والطائفية”، معتبرة “أن هذا المشروع الخطير على امتداد الأمة بدأ يتهاوى ببشائر النصر على أرض سوريا العربية وانجازات جيشنا العربي السوري والقيادة الاستراتيجية للرئيس بشار الأسد، والمفخرة الأهلية المصرية في اسقاط حكم الاخوان في مصر العربية”.
وشددت الحركة على ضرورة “تجميع عناصر القوة من أجل الوصول إلى القدس الشريف وتحرير فلسطين كل فلسطين، وهو واجب ديني شرعي وقومي ناصري”، لافتة الى ان “قيادة سوريا وأهلها وجيشهاالعربي حضنوا عبر التاريخ كل المقاومين والمجاهدين الفلسطينيين ولا تزال، كذلك مصر العظيمة هي التي حمت وقدمت عشرات آلاف الشهداء من قواتها المسلحة ورجالها ونسائها وأطفالها على مذبح التمسك بحق العرب بالعودة إلى فلسطين وتحريرها”.
واكدت “أن العروبة هي الغطاء الحضاري لكل الطوائف والاطياف الاجتماعية على امتداد هذه الأمة”، مشيرة الى انه “لا يمكن لاي انسان أن يحتكر الاسلام دينا ويستخدمه من أجل مصالح ضيقة سياسية كانت أم شخصية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الهيئة الوطنية بالتعاون مع مؤسسة الوليد بن طلال
أطلقت مراكز تدريب خاصة بالمرأة في الشياح وشبعا
 
(أ.ل) – بحضور اللبنانية الاولى السيدة وفاء سليمان رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، أطلقت الهيئة وفي إطار التعاون مع مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية، لحفل إطلاق مراكز تدريب خاصة بالمرأة في مقرّي بلدية الشياح وبلدية شبعا. وذلك ظهر اليوم الاربعاء في مركز التدريب التابع للهئية في بعبدا.
تحدث في الاحتفال كل من: عضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية الدكتورة فاديا كيوان، رئيس بلدية الشياح السيد إدمون غاريوس، رئيس بلدية شبعا واتحاد بلديات العرقوب السيد محمد صعب،  نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية السيدة ليلى الصلح حمادة،  نائبة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة رنده برّي.
وحضر الاحتفال بالاضافة الى اللبنانية الاولى والمتكلمين، السيدة مي ميقاتي والنائب ميشال موسى ود. عبد السلام ماريني وأمين سر الهيئة أ. فادي كرم، وممثل نقيب المحامين أ. فادي مسلم، وعدد من رؤساء الهيئات النسائية وأعضاء الهيئة الوطنية. 
كيوان
إفتتحت الدكتورة فاديا كيوان الاحتفال فقالت: نلتقي اليوم في محطة مضيئة من مسيرة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، بمناسبة اطلاق مركزين جديدين لتدريب المرأة في كل من بلدية الشياح وبلدية شبعا.
انها المحطة الثالثة لهذه المسيرة، حيث تم اطلاق المركز الرئيسي في بعبدا وهو يستقبلنا اليوم، ومن ثم تم
اطلاق مراكز القيطع في عكار ورأس بعلبك وجزين.
وأكدت كيوان أن الأمانة تفرض علينا الوقوف عند الامكانات التي وضعتها بتصرف الهيئة الوطنية لشؤون المرأة مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية في لبنان ولا عجب في ذلك ومعالي السيدة ليلى الصلح حماده ترأس المؤسسة.
وأوضحت كيوان أنه من خلال زيادة فرص التدريب والتمكين للمرأة في المناطق والأرياف لا سيما منها البعيدة، انما تزداد فرص نمو المجتمع المحلي في مختلف المناطق وبذلك تتحقق تدريجياً التنمية الإقتصادية والإجتماعية والسياسية – إذ ان انتقال المرأة من موقع التهميش والتبعية السلبية – الإقتصادية والإجتماعية والسياسية، يحقق نقلة نوعية في العلاقات الأسرية والإجتماعية والسياسية المحلية. وكلنا يعلم ان التنمية تبدأ بالتنمية المحلية وأنه ليس هناك من مجتمع وطني متطور ومتنور وديمقراطي في حال كانت الحلقات الاولى للمجتمع، أي الحلقات المحلية، متخلفة ونائمة.
وقالت إن الهدف هو تنشيط مجتمعاتنا المحلية في لبنان. وهذا الهدف مزدوج الأبعاد لأننا بذلك نصيب كما يقول المثل – عصفورين بحجر واحد، بل برأينا نصيب سرباً من العصافير. فالدراسات الإجتماعية قد أظهرت أن المرأة الناشطة، وبالطبع المتعلمة والعاملة تعزز فرص النجاح المدرسي امام اولادها، وبالطبع هي تشارك الأهل والزوج في تحمل أعباء الأسرة ومسؤوليات الأسرة وهي بطبيعة الحال تصبح أكثر أهلية للمشاركة في الخيارات العامة وفي صنع القرار.
وأضافت كيوان: إنما اندفاعنا للاهتمام بتنمية المجتمع المحلي لا يخفي عن بالنا ضرورة ايلاء الاهتمام بالشؤون الوطنية بل بمسار الدولة اللبنانية بمجملها. فعين لنا على المجتمع المحلي وعين اخرى على المجتمع الوطني بكامله، فهو أيضاً بحاجة لاهتمامنا وعنايتنا والعناية الإلهية…فكيف لا نهتم بأن تصبح الدولة لدينا موجودة بالفعل وليس فقط بالاسم وليس مستقيلة وان تقوم على السهر على تطبيق القانون وتحقيق الأمن والعدالة للمواطنين، كل المواطنين؟
غاريوس
ثم تحدث رئيس بلدية الشياح الاستاذ إدمون غاريوس فقال: إن الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، تسعى من خلال دورها ونشاطاتها وتوجيهات السيدة الاولى، الى تدريب وتأهيل المرأة وتشجيعها على الانخراط في الشأن العام وسوق العمل في القطاع الخاص ليتسنّى لها تحقيق استقلاليتها وتثبيت موقعها وبالتالي المحافظة علة كرامتها.
وأضاف: وتحقيقاً لهذه الأهداف، قامت الهيئة، وبالتعاون مع مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية، بانشاء صالة في بلدية الشياح، مجهّزة باحدث الوسائل المعلوماتية لتكون مركز لنشاطاتها في المستقبل يصار فيها الى عقد اجتماعات مكثّفة وحلقات تدريبية.
أكد غاريوس: إن المرأة الشياحيّة، لطالما اضطلعت في دور فاعل وأساسي في مجتمعها في كافة المجالات وأعدّت أجيالا صالحة لعبت أدواراً بناءة في الحياة الوطنية والاجتماعية والاقتصادية. وها هي اليوم، من خلال هذا النشاط، تشعّ هذه الثقافة في محيطها… فالمرأة هي الوحيدة القادرة على زرع المحبة والطموح وصون الكرامة في نفوس أطفالنا وشبابنا وبناتنا، وعليها تقع المسؤولية الكاملة لاعدادهم لمواجهة الحياة بطريقة سليمة تدرّ على الوطن بالخير.
 صعب
وبدوره تحدث رئيس بلدية شبعا ورئيس إتحاد وبلديات الرقوب الاستاذ محمد صعب فقال: أستغل هذه المناسبة  العزيزة على قلبي لأنقل إليكم بإسمي وبإسم المجلس البلدي وبإسم عموم أهالي بلدة شبعا بشكل عام وبأسم المرأة العرقوبية والأم الجنوبية الصامدة على أرضها المتعلقة بأسرتها  ،الحالمة بمسقبل واعد لأبنائها االمتشبثين بأرضهم والمؤمنين بولائهم لوطنهم  بشكل خاص أسمى وأرقى آيات الشكر والمحبة لكم جميعا” .
وأضاف صعب: أن قضية المرأة التي تناضلون من أجلها هي قضيتنا أيضا” بالرغم من خصوصيتها كونها تتعلق بإضطهاد المرأة . نحن نؤمن بأنها قضية إنسانية وإجتماعية وأخلاقية من الدرجة الأولى من جهة ومن جهة ثانية  نعتبرهاى قضية عامة كونها تطال الرجال والنساء ومسألة المساوة بينهما إذا” وبصريح العبارة هي قضية تعني المجتمع كله. 
وأوضح رئيس بلدية شبعا: وبما أن المرأة هي نصف المجتمع يعني ذلك أنه يوجد إستحالة لإحداث أي تقدم أو تغيير في المجتمع دون النصف الأخر . وبإمكاننا القول أيضا”وبكل ثقة وقناعة أنها المربية والمعلمة لابل أكثر من ذلك هي النواة الأساسية للمجتمع وهي الخلية الأولى والمدرسة الأولى التي تنطلق منها عملية التنمية.
الصلح
ثم تحدثت نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية الوزيرة السابقة ليلى الصلح حمادة فقالت: نعود مجدّداً ونلتقي في هذا المركز لنحتفل بإنجاز جديد ومشترك بين الهيئة الوطنية ومؤسسة الوليد بن طلال… قلناها منذ البداية … إننا إلى جانب الهيئة منذ أن شاركنا في إطلاق هذا المركز سوياً وذلك لدعم خطواتها عموماً والخطوات الجبارة التي تقوم بها السيدة الأولى خصوصاً.
وأضافت الصلح تنضم إلينا اليوم بلديّتان جديدتان في إطار اتفاقية التعاون المشترك بيننا وبين الهيئة الوطنية بهدف تمكين المرأة وتعزيز قدراتها لاسيما في المناطق الريفية. وتساءلت هل يجوز أن تترك البلديات وحدها في الميدان لإيواء النازحين والوقوف عند حاجاتهم عوض أن تتضافر الجهود لمتابعة شؤون المواطن اللبناني في قريته. وهل يجوز أن تجد المرأة الريفية اللبنانية من يحل مكانها في الشؤون الزراعية والبيئية والصناعية في حين نحن ندعو إلى تمكينها وتعزيز قدراتها.
السيدة برّي
وتقدمت نائبة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة رندى عاصي برّي بالتعازي من “أهلنا في الشمال وفي مدينة الفيحاء طرابلس ومحافظة الحرمان عكار ولسائر ذوي الضحايا الذين قضوا بحادثة أو فاجعة غرق المركب في إندونيسيا. وشكرت برّي باسم الهيئة الوطنية مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية ممثلة الوزيرة السيدة ليلى الصلح حمادة على مواصلتها المضي مع الهيئة يدا” بيد في ترجمة واحد من أبرز بنود الاستراتيجية الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية و هو البند المتعلق بانشاء مراكز تدريب خاصة بالمرأة في مختلف المناطق اللبنانية و خاصة الريفية منها .  فمنذ اللحظة الأولى لاطلاق الاستراتيجية تبنت المؤسسة مشروع تجهيز مراكز التدريب الخاصة بالمرأة بكافة المعدات والوسائل المطلوبة وفقا” للبرامج المقررة للتدريب. كما شكرت السيدة برّي المجالس البلدية التي خصصت على نفقتها وفي نطاقها الجغرافي مقرات لاستضافة هذه المراكز. “واليوم وفي ظل مشهد التعطيل الذي يخيم على العديد من المؤسسات الرسمية وفي ظل حالة المراوحة والفراغ والسكون اللامبرر وازاء المزيد من الفواجع  التي تلم باللبنانيين الذين اما يقضون حرمانا” في وطنهم واما حرمانا” من وطنهم” .
وقالت السيدة برّي: يسعدنا اليوم في الهيئة الوطنية وبالشراكة مع مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية و بالتعاون مع بلديتي الشياح و شبعا أن نخرق هذا السكون المميت بشيء من الحياة من خلال إطلاق العمل في مركزي تدريب للمرأة في منطقتين عزيزتين من لبنان ، الأول في الشياح قلب المتن الجنوبي و في شبعا عرين قرى العرقوب. وأضافت السيدة برّي قائلة̋:  فكما كانت شبعا والعرقوب على مدى ستين عاما” عنوانا” من عنواين الصمود والتضحية والعطاء والارادة الصلبة على القيامة دائما” نحو الحياة العزيزة والكريمة. وكما هي الشياح عنوانا” للعيش المشترك وشريانا” متدفقا” بالمحبة و التلاقي بين عائلات الوطن الروحية وجسرا” للتواصل بين العاصمة والجبل والبقاع والجنوب .
وأكدت السيدة برّي: نريد لهذه المناسبة بكل مدلولاتها ومعانيها وتعبيراتها أن تشكل حاضرا̋ ورسالة لكل من يعنيهم الأمر، لأن الوقائع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والبيئية والانمائية والامنية لم تعد تحتمل سياسة إلقاء التبعات والمسؤوليات على هذه الجهة أو تلك، المطلوب من الجميع تحمل المسؤولية وها نحن اليوم من خلال هذا اللقاء الانساني المتواضع نجد أنفسنا الى جانب  هذه المؤسسة الأهلية العريقة والى جانب المجالس البلدية المحلية نتحمل جزء من هذه المسؤولية والتي نؤمن أنها جزء محوري في الحياة الوطنية وهو تنمية قدرات المرأة وتمكينها على مجابهة التحديات والتداعيات في كل الجوانب التي تصنع حياة الدولة والمجتمع بالشراكة والتساوي والتوازي في الحقوق و الواجبات والمسؤوليات مع الرجل .
وأوضحت السيدة برّي: ان تمكين المرأة اقتصاديا” واجتماعيا” وسياسيا” وقانونيا” هدفه ليس انتزاع حق من الرجل واعطائه للمرأة انما هو استثمار لطاقات مهدورة لم توظف بالأساس الى جانب الطاقات الانسانية المستثمرة و التي تحتاجها المجتمعات في حركة النهوض والتقدم والتحصين الاجتماعي والوطني وان الغاية من تمكين المرأة هي تحقيق المواطنة الكاملة.
وقالت السيدة برّي إن مسؤلية الهيئة الوطنية ومسؤولية الفريق الذي سيكون على عاتقه تولي مهمة تطبيق مناهج التدريب. خلق وعي لدى المرأة المتدربة حول مفهوم التدريب، على أنه هو آداة التنمية ووسيلتها. وهو الوسيلة الفضلى للاستثمار على طاقات الانسان وهو جهد نظامي متكامل ومستمر يهدف الى اثراء وتنمية معرفة الفرد وتطوير مهاراته وسلوكه لأداء عمله بدرجة عالية من الكفاءة والفاعلية .
 وفي الختام، تم توقيع بروتوكول تعاون بين الهيئة الوطنية ومؤسسة الوليد بن طلال وبلديتيّ الشياح وشبعا. هذا وقدّم كل من رئيسيّ بلديتي الشياح وشبعا دروع تقديرية لكل من اللبنانية الأولى والسيدة الصلح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء في الأميركية مع هيئة ادارة قطاع البترول اللبنانية

(أ.ل) – دعا معهد منيب وأنجلا المصري للطاقة والموارد الطبيعية وكلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت إلى  لقاء مع هيئة إدارة قطاع البترول اللبنانية، سيعقد في قاعة محاضرات الهندسة في مبنى بكتل، عند الخامسة مساء الخميس ١٠ تشرين الأول الجاري.
يبدأ اللقاء بلمحة عامة عن قطاع النفط في لبنان، بما فيه أُطُر حوكمته واستراتيجيا الدورة الأولى من الترخيصات، والمفردات القانونية والمالية، والهيدروكاربون أمام الساحل اللبناني. وسيُعطي هذه اللمحة أعضاء الهيئة السادة عاصم أبو ابراهيم، رئيس وحدة الجودة والصحة والسلامة والبيئة؛ وناصر حطيط، رئيس وحدة الشؤون الهندسية والفنية؛ وغابي دعبول، رئيس وحدة الشؤون القانونية؛ ووسام شباط، رئيس وحدة الجيولوجيا والجيو فيزياء؛ ووسام الذهبي، رئيس وحدة المال والاقتصاد؛ ووليد نصر، رئيس وحدة التخطيط الاستراتيجي. وعند السادسة الا الربع، يتكلم عميد كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الدكتور مكرم سويدان عن البرامج البحثية والتعليمية المتعلقة بقطاع النفط والغاز والتي تقدّمها الجامعة. وتلي ذلك، من السادسة الى السابعة مساءً، فترة أسئلة وأجوبة.
هذا وقد تأسس معهد منيب وأنجلا المصري للطاقة والموارد الطبيعية في العام ٢٠٠٧ في الجامعة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد منتدى البحرين زار ممثل البرلمان الدولي للأمن والسلام:
الاتفاق على توقيع بروتوكول تفاهم، وأبو سعيد يدعو لانشاء جهة قضائية مستقلة

(أ.ل) – قام وفد من منتدى البحرين لحقوق الإنسان برئاسة يوسف ربيع صباح الأربعاء بزيارة السفير الدكتور هيثم أبو سعيد نائب وزير خارجية البرلمان الدولي للأمن والسلام وأمين عام وسفير منظمة حقوق الإنسان الدولية في لبنان والشرق الأوسط/تابعة للأمم المتحدة، وذلك في مكتب الممثلية بلبنان، حيث جرى استعراض أهم تطورات انتهاكات حقوق الإنسان في البحرين، ومناقشة التوقيع على بروتوكول مشترك بين المنتدى والمنظمة.
من جهته عبر السفير هيثم أبو سعيد عن رفضه لاستمرار الانتهاكات في البحرين، ومواصلة توظيف القضاء البحريني لأغراض سياسية بعد موجة الأحكام الأخيرة بحق معتقلي الرأي السياسي والحقوقي، بالاضافة إلى ادانته لاعتقال خليل المرزوق معاون الأمين العام لجمعية الوفاق والنائب الأول لرئيس مجلس النواب/مستقيل، مطالبا بالإفراج الفوري عن كافة سجناء الرأي والضمير.
ودعا أبو سعيد إلى انشاء جهة قضائية مستقلة من البحرينيين ومن جهات حقوقية وبرلمانية دولية تقوم بالنظر في قضايا الانتهاكات، ومحاسبة المسؤولين المتورطين بارتكاب الجرائم، مشددا على ضرورة عقد حوار وطني حقيقي بحريني بحريني.
وفي السياق ذاته أكد باقر درويش المسؤول الإعلامي في المنتدى على ضرورة ايجاد حراك حقوقي دولي ضاغط يدفع باتجاه ايقاف المحاكمات الغير عادلة، ويقود لملاحقة كبار المسؤولين الأمنيين والسياسيين الذين تورطوا بالانتهاكات الموثقة في تقارير المؤسسات الدولية.
وتابع درويش: “لم تعد هنالك ثقة مدنية في المؤسسة القضائية البحرينية، التي ثبت أنها موظفة لخدمة السلطة ومعاقبة المعارضيين لها”، لافتا إلى أن شهر سبتمبر شهد محاكمة 111 مواطنا محاكمات حول تهم تتعلق بحق التعبير عن الرأي والتجمع السلمي، وسبق أن وصفت المفوضية السامية هذه الإجراءات القضائية بأن أحكامها تعكس “الاضطهاد السياسي”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ


متفرقات

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *