الرئيسية / News / Latest / نشرة الثلاثاء 8 تشرين الأول 2013 العدد2406

نشرة الثلاثاء 8 تشرين الأول 2013 العدد2406

رسالة من علي عقيل خليل للرئيس أوباما دعاه فيها
بالكف عن دعمهم للمعارضة السورية والإسلاميين

 

(أ.ل) – أعرب سفير النظمة العالمية لحقوق الإنسان في لبنان والشرق الأوسط علي عقيل خليل متوجهاً إلى زميله في المنظمة العالمية لحقوق الإنسان عن امتعاضه من الحرب وكوارثها وتساءل من البديل الذي سيحل مكان الرّئيس الأسد مشيراً إلى الإسلاميين المتعصبين وقال:
باراك حسين أوباما…
إنني أخاطبك بصفتي زميل لك في المنظمة العالمية لحقوق الإنسان وكونك رئيس لأكبر دولة في العالم.. أمريكا.. والتي ترفع شعار الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان.
فخامة الرئيس:
ربما أنا لست الإنسان المثالي لبعث هذه الرسالة.. ولكن حري بنا أن نرقى بمستوى آمالنا أن نرفع الصوت عالياً أو أن نصمت إلى الأبد.. إن التسامح والتحاور نعتبرهما أهم أسس بناء الأمم ويجب أن نتوحد من أجل خير البشرية جمعاء كفانا ما نعانيه في منطقتنا في الشرق الأوسط من حروب وويلات ومن تناطح وتلاسن وازدواجية.. وكفانا ذلاً وعنجهية وعشائرية.. منذ العام 1948 واحتلال إسرائيل لفلسطين وهذه المنطقة تعاني الويلات والحروب ملايين الضحايا سقطوا نتيجة تلك الحروب ماذا حققتم في احتلالكم للعراق وأفغانستان سوى آلاف القتلى من جنودكم ومئات آلاف القتلى من الشعبين العراقي والأفغاني.. واليوم تريدون ضرب سورية.. أتعلم حضرة الزميل: بأن هذه البلاد اسمها بلا الشام.. بلاد الشام تلك التي ولد فيها السيد المسيح (ع) وعرج من قدسها الشريف إلى السماء محمد (ص) وفلق الرب عليها البحر لموسى (ع) ترابها مقدس داسها الشرفاء لتحرير الإنسانية من عبودية الذل والخنوع، يوم قالها الأوائل متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً.
نتصارع ورسالة الرب إلينا هي الكلمة الطيبة: ((تعالوا إلى كلمة سواء بيننا وبينكم)) لنجعل الحوار ومنطق قبول الآخر يعلو صوت الرصاص والمدفع وهدير الطائرات والبوارج…
فخامة الرئيس الزميل باراك أوباما..
إن كنت أحب الرئيس بشار الأسد أو أكرهه ليس هذا هو المهم المهم من هو البديل الذين تدعمونهم، وللأسف إن كنتم جمهوريين أو ديمقراطيين أو إلى أي حزب تنتمون.. أي حرب عالمية ثالثة تريدون جر العالم إليها.. باسم أي حرية وديمقراطية وحقوق إنسان؟ هل باسم الشعب الأمريكي الذي انتخبكم وأعطاكم ثقته و85% منه يرفض الحرب على سورية وحرب آخر في الشرق الأوسط ومن هم هؤلاء الذين تدعمونهم جمهوريين وديمقراطيين ودول متحضرة شعارها الديمقراطية وحقوق الإنسان كفرنسا وبريطانيا هل هم هؤلاء الذين يقطعون الرؤوس ويفتحون الصدور ويأكلون القلوب والأكباد أمثال أبو صخر ذاك المنتمي إلى جيش الحر أو جبهة النصرة أو منظمة “داعش” وهم فصيل من القاعدة نفسهم الذين هاجموا المركز التجاري والبنتاغون أيلول عام 2001. وتسببوا بقتل ما يقل عن 4 آلاف وجرح الألوف من الأمريكيين..
فخامة الزميل الرئيس باراك أوباما…
إنكم تقفون في المكان الخطأ وتدعمون أعدائكم بالأمس وحلفائكم اليوم بالمال والسلاح هؤلاء الذين يقتلون ويخطفون المسيحيين ويدنسون ويحرقون الأديرة والكنائس لا أعتقد بأن دولة عظمى كالولايات المتحدة الأمريكية وشخصاً مثلك رئيس لأعظم وأكبر دولة في العالم وناشط وعضو في المنظمة العالمية لحقوق الإنسان أن تقف وتساند هؤلاء الذين يأكلون الأعضاء البشرية لخصومهم آكلين لحوم البشر.. وناحري الرؤوس.. وقاطعي الأعضاء..
فخامة الزميل الرئيس أوباما.. أخاطبك كزميل لك وناشط في نفس المنظمة التي تنتمي إليها.. المنظمة العالمية لحقوق الإنسان في واشنطن حيث أعمل أنا كسفير لهم في لبنان والشرق الأوسط.
أرجو أن تفكر ملياً ضع خلافاتك الشخصية مع الرئيس بشار الأسد على جنب يجب أن تفكر بعقلانية، إذا أسقطنا نظام بشار الأسد من هو البديل؟
هل البديل هو الذي يكفر من هم من دينهم فكيف بالمسيحي والأجنبي الذي يعتبر بالنسبة إليهم كافر ومرتد. يجب أن تعملوا جاهدين من أجل وقف هذا النزيف المستمر في سورية ولا سيما في منطقة الشرق الأوسط أرض الرسالات السماوية. أرض التعايش بين الأديان السماوية لا للتعصب المذهبي لا للتناحر القبلي ارموا السلام فوق رؤوس البشر العجب كل العجب في دول غربية أرست أسس الإسلام وطبقت منطق العدالة الاجتماعية وأرسى السلام لمواطنيه.. تريدون قتل وتهجير الملايين من العرب من مسلمين ومسيحيين.
هل تعلم فخامة الزميل أوباما.. إن هؤلاء بقتلهم أخ مسلم لا ينتمي إليهم أو ذبح مسيحي يدخلهم الجنة وكأن أولئك العاملون ليلاً نهاراً لاكتشاف الأوبئة ومحاربة مرض السرطان والقائمين لرفع مستوى الإنسان من غير دينهم.. مثواهم النار وجهنم؟
بالله عليكم يا من تحملون النار في وجوده الأطفال في مشرقنا ومغربنا أباسم جهاد النصرة؟ أم جهاد النكاح؟ أم باسم القاعدة؟ لديكم جواز عبور إلى الجنة.. فلتعلم زميلي المحترم فخامة الرئيس: إن كل تطرف إلى الجحيم.. ومن يساندهم سيلقى نفس المصير.. فوالله حرام عليهم جنة النعيم..(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع للاتحاد العمالي قبل ظهر غد
لمتابعة الملف الاقتصادي – الاجتماعي

(أ.ل) – دعا رئيس الاتحاد العمالي العام في لبنان السيد غسان غصن أعضاء هيئة مكتب المجلس التنفيذي للاتحاد إلى الاجتماع قبل ظهر يوم غد الأربعاء المقبل الواقع فيه 9/10/2013 عند الساعة 11.30 في مقر الاتحاد – كورنيش النهر وعلى جدول أعماله متابعة الملف الاقتصادي – الاجتماعي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
تقرير لـ”اتحاد الغرف العربية” عن الآفاق الاقتصادية العربية:
نمو الاقتصاد العالمي 2.4 في المئة والاقتصاد العربي 3.4 % عام 2013

(أ.ل) – أصدر الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية تقريره السنوي السادس الذي يستشرف الآفاق الاقتصادية العربية في ظل التطورات الإقليمية والعالمية للسنوات 2012 – 2015 في ظل تحديات أزمة الثقة بالنظم الاقتصادية الدولية والتحولات الإقليمية.
ويستهدف التقرير الجديد، الذي يتضمن عشرة فصول متخصصة، الإضاءة على المجالات التي ينبغي الاهتمام بها لتجاوز تداعيات العوامل السلبية المترافقة مع التحولات الإقليمية والعالمية، وإعادة التركيز على استثمار الإمكانات والآفاق الواعدة للاقتصادات العربية في إطار رؤية عربية مشتركة للتنمية المستدامة والشاملة.
ويلقي التقرير الضوء على التحولات المرتقبة في الاقتصاد العالمي، بحيث ستتغير مراكز القوى وتتبدل في سياق ما يجري من إعادة هيكلة جذرية تجري اليوم في كبرى اقتصادات العالم. فالاختلالات العميقة التي تحدث في اقتصادات الدول المتقدمة من شأنها أن تعيد ترتيب مراكز القوى الاقتصادية في الاقتصاد العالمي لمصلحة دول أخرى تصنف حاليا ضمن الدول الناشئة.
ويتناول التقرير اتجاهات الاقتصاد العالمي للمرحلة المقبلة، والاحتمالات المرجحة لمعالمها وللتقلب في اتجاهات النمو والتغيير الأساسي في اتجاهات الاستثمار، وتأثيرات ذلك على أسعار السلع وعلى التجارة الدولية. بحيث توقع التقرير أن يسجل النمو العالمي معدلات ضعيفة عند نسبة 2.3 في المئة لعام 2012، و2.4 في المئة لعام 2013، ليعود إلى الارتفاع التدريجي المتواضع عند نسب تقدر بنحو 3.1 في المئة و3.3 في المئة لعامي 2014 و2015 على التوالي.
وذكر التقرير أن تحقق منطقة اليورو معدل نمو هامشي بنسبة قد تصل إلى 0.25 في المئة لعام 2013، وأن يستمر الاقتصاد الأميركي في تحقيق نمو متواضع للعام الثالث على التوالي ليبلغ النمو في الناتج المحلي الإجمالي نسبة تتراوح بين 2 في المئة و2.5 في المئة.
ويقدم التقرير قراءة تفصيلية للتباين في المشهد الاقتصادي العربي، مع عرض الأوضاع والتوقعات المحتملة للدول العربية المصدرة للنفط، في مقابل غيرها من الدول العربية المستوردة للنفط، وما تحمله الاحتمالات من تحديات أساسية لكل من الطرفين بحيث ذكر التقرير أن اتجاهات النمو في البلاد العربية مستمرة تحت وطأة المراحل الانتقالية الصعبة للربيع العربي وتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية بحيث بلغت نسبة النمو فيها 3.8 في المئة لعام 2012، مقارنة مع معدل سلبي بلغ 2.4 في المئة عام 2011.
ومن المتوقع أن يسجل معدل النمو للمنطقة العربية مزيدا من التراجع إلى 3.4 في المئة عام 2013، قبل أن يعود إلى المسار التصاعدي في عام 2015 مع نمو مرتقب بنحو 4.3 في المئة.
ويتناول التقرير قضايا التكامل التجاري العربي ومعوقاته، وما يواجهه من قيود غير جمركية تحد من إمكانات استثمار مجالات التكامل بين البلاد العربية، في إطار التفاوت في ما بين الدول العربية، من جهة، والتحولات التي تحدث في الخارطة التجارية العربية على المستوى الدولي. وذكر التقرير أن التجارة السلعية البينية ما زالت عند حدود ضيقة لا تتجاوز معدل 11 في المئة من إجمالي التجارة العربية الخارجية في أحسن الأحوال، مقارنة مع معدل يصل إلى نسبة 60 في المئة في الاتحاد الأوروبي.
أما الاستثمارات الخارجية المباشرة، فيتناولها التقرير بكل أبعادها من تدفقات ومشروعات وأنماط في ظل تفاقم تأثير الأزمات الإقليمية والدولية والمعوقات المتجذرة التي تواجه حرية انسياب الاستثمار بين الدول العربية بسبب استمرار التمسك بالقطرية ولو على حساب النظرة المستقبلية. وأشار التقرير الى أن الاستثمار الأجنبي المباشر الوافد إلى الدول العربية قد تراجع بنسبة 37,4 في المئة من 68,6 مليار دولار عام 2010 إلى 43 مليار دولار عام 2011، وشهدت الاستثمارات العربية البينية انخفاضا بالغا من 35.4 مليار دولار عام 2008 إلى 6.8 مليارات دولار عام 2011.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: اخماد حرائق في مغدوشة زيتا وعيتنيت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8/10/2013 البيان الاتي:
عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانيا بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني وبمؤازرة طوافة تابعة للقوات الجوية على اخماد حرائق شبت يوم امس في خراج البلدات التالية: مغدوشة، زيتا، وعيتنيت .
وقدرت المساحات المتضررة بنحو 156 دونما من الاشجار الحرجية والمثمرة والاعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الامن العام: توقيف شبكة إرهابية تخطط لاعمال تخريب
وإخلال بالأمن بواسطة عبوات وعمليات اغتيال

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للامن العام اليوم الثلاثاء البيان الآتي:
نتيجة للتحريات والمتابعة الأمنية للشبكات الإرهابية، أوقفت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام ثلاثة أشخاص من جنسيات لبنانية وسورية من ضمن شبكة إرهابية كانت تخطط للقيام بأعمال تخريب وإخلال بالأمن على الأراضي اللبنانية بواسطة عبوات ناسفة وعمليات إغتيال، وقد تم التحقيق مع الموقوفين وأحيلوا على القضاء العسكري مع المضبوطات، من مواد متفجرة وأجهزة إتصال وسلاح مع كاتم للصوت وذلك بناء على إشارة معاون مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي داني الزعني، وبإشراف مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر.
تؤكد المديرية العامة للأمن العام أنها لن تتوانى عن ملاحقة المجموعات الإرهابية والعصابات التخريبية والشبكات التي تتعاطى الهجرة غير الشرعية، بالتنسيق مع بقية الأجهزة الأمنية، ضمانا لسلامة المواطنين وحفاظا على الأمن والإستقرار في البلاد”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان دان تعرض سيارة اسعاف لصواريخ سورية في وادي حميد:
لتحييد المؤسسات الانسانية عن الصراعات والاعمال الحربية

(أ.ل) – دان رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان تعرض سيارة اسعاف في منطقة وادي حميد لصواريخ سورية، داعيا الى تحييد المؤسسات الانسانية عن الصراعات والاعمال الحربية.
وعرض الرئيس سليمان مع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور للأوضاع العامة واطلع منه على آخر المعطيات والمعلومات المتوفرة عن لبنانيي العبارة الاندونيسية.
صقر
واطلع رئيس الجمهورية من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية القاضي صقر صقر على مسار بعض الملفات الامنية المفتوحة امامه.
الرابطة المارونية
واستقبل الرئيس سليمان وفد المجلس التنفيذي للرابطة المارونية برئاسة سمير ابي اللمع الذي دعاه الى رعاية مؤتمر اللامركزية الادارية الذي تقيمه الرابطة، وكانت مناسبة لعرض الاوضاع العامة.
شبطيني
وزارت بعبدا القاضية أليس شبطيني مع وفد من العائلة الذي شكر للرئيس سليمان تعزيته بوفاة الوالدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مؤسسات محمد خالد اقامت معرضها الثالث عشر للأشغال اليدوية

(أ.ل) – نظمت مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية التابعة لدار الفتوى المعرض السنوي الثالث عشر للأشغال اليدوية والحرفية ومونة البيت بعنوان “هدايا من معاني الحج”، في حضور عقيلة مفتي الجمهورية منى محمد رشيد قباني وعقيلات رؤساء حكومة ووزراء ونواب وفاعليات.
وكان في استقبال الحضور المدير العام للمؤسسات الشيخ أحمد دندن ورئيسة لجنة صديقات المؤسسات بديعة شهاب، ثم جالوا في أرجاء المعرض الذي يتضمن لوحات وتحف إسلامية من معاني الحج وهدايا تذكارية وأشغال يدوية اضافة الى زاوية مخصصة لمنتوجات المعوقين في المؤسسات وشارك في المعرض 56 مؤسسة أهلية ومدنية واجتماعية ومؤسسات حرفية ومهنية.
واشارت شهاب الى ان “ريع المعرض يعود لأطفال مؤسسات الدكتور محمد خالد الاجتماعية الذي يستمر على مدى ثلاثة ايام، وهي مناسبة تجمع اهل الخير الذين اياديهم بيضاء في تقديم العون ومساعدة اطفال المؤسسات”، لافتة “الى ان اقامة المعرض سنويا هو لتفعيل عمل المعوقين في المؤسسات وتشجيعهم للمزيد من انتاجهم الحرفي واليدوي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين بري ورئيس مجلس الشورى الإيراني في جنيف
لاريجاني: ايران ستعمل على مساعدة لبنان بموضوع النازحين

(أ.ل) – بدأ عند الحادية عشر قبل الظهر بتوقيت جنيف لقاء بين رئيس مجلس النواب نبيه بري رئيس مجلس الشورى الإيراني الدكتور علي لاريجاني، وذلك في اطار اللقاءات التي يعقدها على هامش أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف.
وجرى عرض آخر التطورات على الساحتين الإقليمية والدولية اضافة الى العلاقات بين البلدين.
اشار لاريجاني بعد لقائه الى انه “إستفاد كثيراً مما تفضل به دولة الرئيس بري خلال اللقاء عموماً وبالنسبة لموضوع النازحين السوريين، ولا شك أن لبنان يحظى بمكانة خاصة في المنطقة فهو صغير المساحة ولكن طاقته هائلة بقوة المقاومة وشعبه. ومن هذا المنطلق فإننا نراهن دائماً على لبنان بشكل كامل خلال التطورات التي تشهدها المنطقة، ونحن دائماً الى جانب أشقائنا في لبنان، وبالتأكيد سنبذل قصارى جهدنا لكي نساعد لبنان في هذا الشأن”.
واضاف لاريجاني ان “المهم علينا أن نعالج جذرياً هذا الموضوع، أي ان نواجه بسبب هذا الأمر، لذلك نركز على الحل الجذري، ونريد ان شاء الله أن يكون هناك حل سياسي في سوريا للخروج من أزمتها”.
ورداً على سؤال قال لاريجاني: “أعتقد أن العالم توصل إلى قناعة بأن الحل السياسي والسلمي هو الحل الذي يجب أن يكون في سوريا، وعلينا ان نفكر بمواجهة موضوع سفك الدماء وكذلك قضية النازحين، ونتمنى أن تصل كل الأطراف الى قناعة بان الحل السلمي هو الحل الجذري في سوريا، ولا سبيل للحل العسكري”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهيئة الوطنية تطلق مراكز تدريب خاصة بالمرأة بحضور السيدة الأولى
 
 (أ.ل) – بحضور اللبنانية الأولى السيدة وفاء سليمان رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة، دعت الهيئة الوطنية وفي إطار التعاون مع مؤسسة الوليد بن طلال الإنسانية، إلى حفل إطلاق مراكز تدريب خاصة بالمرأة في مقرّي بلدية الشياح وبلدية شبعا، وذلك يوم الأربعاء الواقع فيه ٩ تشرين الاول ٢٠١٣ عند الساعة ١١٬٣٠ صباحاً في مركز التدريب التابع للهيئة – بعبدا، بناية مؤسسة ” يدنا “، الشارع العام.
يتضمن برنامج الاحتفال: كلمة عضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية الدكتورة فاديا كيوان، كلمة رئيس بلدية الشياح السيد إدمون غاريوس، كلمة رئيس بلدية شبعا واتحاد بلديات العرقوب السيد محمد صعب، كلمة نائب رئيس مؤسسة الوليد بن طلال الانسانية السيدة ليلى الصلح حمادة، وكلمة نائبة رئيسة الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية السيدة رنده برّي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

مذكرة مددت عطلة عيد الاضحى يوما واحدا وناقش مع بلامبلي نتائج لقائه مع بان
ميقاتي: ملتزمون بقواعد الاخوة ونتعاطف مع النازحين ولكن الاولوية هي حماية وطننا
وهاب: الحكومة لديها مئات المراسيم وعليها الاجتماع لأن التأليف سيتأخر

(أ.ل) – أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “أن المصلحة الوطنية تقتضي منا جميعاً العودة الى الحوار والتلاقي سبيلاً وحيداً للخروج من المآزق الراهن، وأي رهان على متغيرات من هنا او هناك سيؤدي الى إغراق لبنان في صراعات لا تخدمه”. وشدد على “أن عودة الثقة بين الاطراف اللبنانية بات اولوية ملحة لأن إستمرار التباعد الحاصل والتمترس خلف شروط وشروط مضادة سيودي بنا جميعا الى الهلاك، حيث لا يعود ينفع الندم”.
ورأى “أن تشكيل حكومة جديدة في لبنان بات اكثر إلحاحاً من اي وقت مضى، ولا يجوز الاستمرار في دوامة الشروط والشروط المضادة، والتوقف على تفصيل من هنا وتشبث من هناك”. ورأى “أن مصالح اللبنانيين المجمدة والملفات الكثيرة الداهمة والنازفة إقتصاديا وإجتماعيا لا يمكنها إنتظار لعبة عض الاصابع القائمة او رهانات المصالح المتناقضة”.
وكان الرئيس ميقاتي رعى حفل إطلاق اقتراح بشأن” سياسة وطنية موحدة تجاه اللاجئين الفلسطينيين في لبنان ورؤية حول مستقبل لجنة الحوار اللبناني- الفلسطيني” قبل الظهر في السرايا في حضور: الوزراء وليد الداعوق، سليم جريصاتي وعلاء الدين ترو، النائب ميشال موسى، حشد من السفراء العرب والأجانب،شخصيات سياسية وإجتماعية وممثلين عن المنظمات الدولية والبنك الدولي والمنظمات الإنسانية والجمعيات الأهلية والاجتماعية، وممثلين عن الأحزاب اللبنانية والمنظمات الفلسطينية في لبنان.
الشريف
والقى رئيس لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني خلدون الشريف الكلمة الآتية : الشكر في البداية لصاحب الرعاية، ليس لهذا اللقاء فحسب بل لكل نشاطات لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني متابعة وتوجيهاً ودعماً  عنيت به دولة الرئيس نجيب ميقاتي. والشكر لأصحاب المعالي الوزراء والسادة النواب وسعادة السفراء وقادة الفصائل الفلسطينية وقادة الرأي من لبنانيين وفلسطينيين الذين يؤكدون اليوم بحضورهم حفلنا هذا على جدية ما قمنا به في الأشهر المنصرمة وعلى إيمانهم بصدق نوايا لبنان في التعاطي مع اكثر الملفات تعقيدا منذ النكبة – نكبة احتلال فلسطين – فالقضية الفلسطينية تركت تأثيراتها في كل مكان في العالم ولامست تداعياتها كل الدول والمنظومات الدولية حتى أضحت عنوانا لظلم الشعوب جراء احتلال ارض وتهجير شعب. والشكر متصل لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، هذه المنظمة الدولية التي ساهمت مساهمة فاعلة في تأسيس لجنة الحوار، والى المركز الدولي للبحوث حول التنمية (كندا) على مساهمتهم الفاعلة في إنجاح هذا المشروع الوليد.
أضاف: نتفق جميعاً أن العلاقات اللبنانية الفلسطينية مرت بمراحل شديدة الصعوبة وشديدة المرارة ونتفق جميعاً أن تصويب وترميم وتعزيز العلاقة إنما يتطلب جهودا استثنائية من الجميع لأن التاريخ يشهد عن تداخل الموضوع الفلسطيني تقريبا في كل أزمة عشناها في لبنان  منذ احتلال فلسطين. ونتفق جميعاً لبنانيين وفلسطينيين على رفضنا توطين الفلسطيننين ارض لبنان وتمسكنا بحق العودة لكل اللاجئين الى ارضهم. ونتفق جميعاً ان الصعوبات التي يعيشها أبناء المخيمات في لبنان لا يحب ان تستمر حتى لا تتحول تلك المخيمات الى مناطق توتر دائم، ونتفق جميعاً ان على المجتمع الدولي الإيفاء بالتزاماته تجاه الشعب الفلسطيني داخل فلسطين وفي الشتات  من خلال دعم المنظمة الدولية المسؤولة عن غوث اللاجئين الاونروا.
أضاف: نتفق جميعاً ان منظمة الأنروا تسعى للقيام بواجباتها غير انها تواجه بعقبات بعضها ذاتي والبعض الآخر موضوعي، ونتفق جميعاً ان التعاطي اللبناني في الملف الفلسطيني لا يجب ان يشكل منه الجزء الأمني الا القسم القليل وان التعاطي السياسي والإداري يجب ان يكون هو الطاغي،ونتفق جميعاً ان على دولة فلسطين ومنظمة التحرير الفلسطينية دورٌ لا يقل أهمية عن كل الشركاء معها في هذه القضية وان من واجبها رعاية أبناء شعبها والتمسك بحقوقه. ونتفق جميعاً اخيراً ان مسؤولية الظلم تقع على عاتق المحتل ومسؤولية رفع الظلم تقع على عاتق المجتمع الدولي الذي عليه ان يمارس شتى انواع الضغوط لإعادة الحق الى أصحابه ولملاقاة الشعب الفلسطيني المشرد قهراً وعدواناً من اجل إظهار الوجه الحسن لهذا المجتمع الدولي في إحقاق الحق للشعوب بتحديد مصيرها وحماية أرواحها وممتلكاتها.
وقال: لقد حاولنا في فترة تولينا رئاسة لجنة الحوار ان نقوم بكل ما استطعنا مع العلم ان لجنة الحوار ليست بنية تقريرية وليست بنية تنفيذية لكننا حاولنا – وعلى الرغم من الصعاب  اللبنانية اللبنانية- ان لا نغفل الاهتمام بالشأن الفلسطيني، ثم اننا وبتوجيه مباشر من دولة رئيس مجلس الوزراء، انتقلنا بعد دراسة أسباب التباطؤ بالتقدم الى إعداد مقترح سنشرحه لكم بعد قليل من اجل إعطاء الملف زخمه  والانتقال بلجنة الحوار من بناء استشاري الى ذراع تنفيذي بيد الحكومة اللبنانية و رئاستها.
اضاف: لعل من نافل القول ان ما دفعنا لمثل هذا التوجه شعورنا بأن علينا ان ندّعم موقف لبنان على كل المستويات وفي كل الظروف سواء أدت المفاوضات الى تسويات او لم تؤدِ فلبنان لا يمكن ان يفرط بحقوقه ولا يمكن ان يقبل بعودة عقارب الساعة الى الوراء حيث يتحول الملف الفلسطيني الى ملف خلاف داخلي، بل على العكس رغبتنا  أكيدة بتأمين الإجماع حول كل خطوة ننوي القيام بها لما فيه مصلحة لبنان ومصلحة الفلسطينيين على ارضه
وقال: لقد تقدمت بإستقالتي من رئاسة اللجنة عند استقالة رئيس الحكومة اللبنانية واستطيع اليوم ان أقول برضىً انني أغادر وقد تركت لمن سيخلفني مشروعَ  بنيةٍ اكثر وضوحاً، خطوط تفويضها مرسومة بدقة وقدرتها على العمل واسعة.انا أراهن طبعاً على السادة النواب في إقرار القانون الذي سيرسل اليهم وأراهن على رئاسة الحكومة في لبنان في إيلاء الملف الفلسطيني الأهمية الشديدة  التي يستحق. سأغادر موقعي الرسمي اما موقعي العاطفي المنحاز بالفطرة الى حق الشعوب فلن أغادره الا عند مغادرتي البسيطة.
وختم بالقول: كلمة أخيرة من القلب، دولة الرئيس لقد قلت لي في لحظة تكليفي ان العمل تراكم والخير تراكم والشر تراكم  والخبرة هي التعبير الواقعي عن التراكم. لقد راكمت انت في سنتي الحكم الأدق من تاريخ لبنان الحديث ما  يشكل عن حق خبرة لا يستهان بها  فحققت نجاحات وعشت  اخفاقات تسببت بها ظروف هي الأشد تعقيدا ربما، بيد أني على يقين انك ستوظف هذه الخبرة  لمصلحة لبنان السيد الحر الواحد الموحد في اي موقع كنت رئيساً او نائباً او مواطناً ولبنان يستحق منا كل عطاء.
واتكنز
وألقى الممثل المقيم لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي روبرت واتكنز كلمة جاء فيها: تأتي هذه المبادرة في فترة من تاريخ لبنان يشوبها الغموض والخشية، ولكنني على يقين بأن العملية الاستشارية المكثّفة التي قامت بها لجنة الحوار في وضع الأسس التي قام عليها حدث اليوم، تزامناً مع الالتزام الكامل والدعم الذي حظيت به من قبل اللاعبين السياسيين والمدنيين من عدة مشارب، ستؤمن للهيكلية المقترحة النجاح والمصادقة من جهة المشرعين.
أضاف: وفي هذا السياق، لا بد ان نلاحظ ان لجنة الحوار لا تزال تواجه عدداً كبيراً من التحديات في تأدية مهامها التي تقضي بدعم المجتمعين اللبناني والفلسطيني. وثمة مسائل ملحة تتعلق بالتنمية والظروف المعيشية والفرص والكرامة وإعادة إعمار مخيم نهر البارد ومساعدة الفلسطينيين النازحين من سوريا وهي من ضمن المسائل الأكثر إلحاحاً في الوقت الحالي. ولا بد من تضافر جهود الحكومة اللبنانية والقيادة الفلسطينية والمجتمع الدولي لجمع الموارد المشتركة لتنفيذ هذه المهام. وفي سياق منفصل، ثمة تعقيدات تتعلق بالعملية السياسية وهي تتطلب مزيداً من الصبر وإصراراً للتوصل الى إنشاء الهيئة العليا لشؤون اللاجئين الفلسطينيين.
وفي هذا المجال،  يبقى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ملتزماً دعم حكومة لبنان في تعزيز تفويض ومهام لجنة الحوار اليوم وفي رؤيتها المستقبلية. وسنستمر في تأدية هذا العمل من خلال التعاون الوثيق مع الشركاء البارزين، وفي مقدمهم الأونروا التي وبالرغم من الصعوبات المالية التي تواجهها والأعباء الجديدة المترتبة عليها جراء الأزمة السورية، تستمر في إظهار قيادة قوية وفاعلية في دعم اللاجئين الفلسطينيين في لبنان باسم الأمم المتحدة.
وختم بالقول: أود ان أشيد بدعم رئيس الوزراء في إطلاق هذه الورقة لأنها ستساعد الحكومة المقبلة ولأنها تعكس رسالة واضحة بأن لبنان مستمر في التزامه التزاماً كاملاً في تأمين ظروف معيشية أفضل للاجئين الفلسطينيين واللبنانيين على حد سواء ، حتى في أوقات تشهد تحديات جمة.
الرئيس ميقاتي
وفي الختام القى الرئيس ميقاتي الكلمة الآتية: نلتقي اليوم لنطلق معاً من هنا خطة تطوير لجنة الحوار اللبناني الفلسطيني ، هذه اللجنة التي تأسست عام ٢٠٠٥ ولعبت دوراً أساسياً في سد فراغ في الإدارة اللبنانية في التعاطي مع الوجود الفلسطيني في لبنان، الذي يعود لإحتلال اسرائيل ارض فلسطين وتهجير أهلها الى الشتات  واستمرار تهجيرهم الى يومنا هذا بسبب تعنت اسرائيل بإيجاد تسوية تلاقي مبادرة السلام العربية التي أعلنت من بيروت عام ٢٠٠٢.
وقال: لقد اتسمت العلاقات اللبنانية- الفلسطينية بالكثير من التأرجح والتوتر وآن الأوان أن نبني مع إخواننا الفلسطينين  علاقات مستقرة، راسخة وقوية عمادها رفض التوطين والتمسك بحق العودة. فواجب الأخلاق والانسانية والأخوة ان نبقي قضية اللاجئين حية وأن نواظب على تذكير المجتمع الدولي بواجباته في تطبيق القرارات الدولية الخاصة بفلسطين وأهمها حق العودة. وفي المقابل  فان أصول الضيافة والرعاية تقتضي من الأخوة الفلسطينيين الاحترام الكامل للسيادة اللبنانية وسلطة القانون وعدم السماح لاي كان بتحويل المخيمات الفلسطينية في لبنان الى بؤر تنطلق منها الاعمال المخلة بالأمن أو مأوى للفارين من وجه العدالة ، ما يخلق عوامل نفور لا نريدها ابدا في العلاقات بين الشعب اللبناني والاخوة الفلسطينيين على أرضه.إن إعداد مشروع  قانون بانشاء الهيئة العليا لشؤون اللاجئين إنما يؤشر الى نيتنا في مأسسة العلاقات اللبنانية الفلسطينية وتحديد المهام الموكلة الى هذه الهيئة بما يناسب تطلعاتنا الى فرض سيادة القانون على الجميع في لبنان ويلاقي تطلعات الفلسطينيين في التعامل معهم بشكل لائق يؤمن لهم الحقوق ضمن رؤية تضمن مصالح لبنان ومصالحهم في آن.
أضاف: يمر لبنان في مرحلة من الصعوبات فرضتها موجات النزوح الكبيرة من سوريا لاخواننا السوريين والفلسطينيين أيضا ما فرض واقعاً جديداً في لبنان أثر على كل شيء فيه، من بنيته التحتية، الى الوضع الأمني والوضع المعيشي، وهذا ما يستدعي منا جميعاً الحرص على الإبتعاد عن كل أشكال النزاعات وزيادة الحيطة من اي مصطاد في ماء العوز العكر. لقد استقبل لبنان أعدادا كبيرة جداً من النازحين تفوق طاقته على الإستيعاب، من منطلق الأخوة وحسن الجوار ومن منطلقات إنسانية وأخلاقية، ولا يمكن للبنان أن يتصدى للمشكلات المستجدة الا من خلال دعم المجتمع الدولي له كما المساهمة في الإسراع بالوصول الى تسوية سياسية في سوريا تؤمن الاستقرار فيها وعودة النازحين الى ديارهم و بيوتهم وأرزاقهم ومدارسهم.
وقال: وفي هذا السياق فاننا نثمن تأكيد “المجموعة الدولية لدعم لبنان” التي عقدت إجتماعها اخيرا في نيويورك على دعم إستقرار لبنان في هذه المرحلة ونتمنى أن يصار الى سلسلة خطوات عملية لترجمة هذا الدعم عبر مساعدتنا على تحمل اعباء التحديات الاقتصادية والانسانية الخطيرة الناتجة عن أزمة النازحين السوريين في لبنان والتي اشار اليها بوضوح التقرير الأخير للبنك  الدولي . صحيح اننا ملتزمون بقواعد الأخوة والانسانية تجاه اخواننا السوريين ونتعاطف مع مأساتهم، لكن الأولوية لدينا هي حماية وطننا وشعبنا ودرء الأخطار الداهمة نتيجة أزمة النروح من سوريا .وعلى هذا الاساس باشرنا بتطبيق سلسلة من الاجراءات لمنع تزايد اعداد السوريين في لبنان إلا ضمن شروط  محددة ،وكل شخص سوري موجود في لبنان ولا تنطبق عليه صفة اللاجئ ولا يستوفي الشروط القانونية لاقامته سنعيد النظر في وضعه.
وقال : لبنان شديد التأثر بما يجري حوله في محيطه الجغرافي العربي والإقليمي، لبنان لا يحمل الا الخير للناس جميعاً.عدونا واحد هي إسرائيل التي لا تزال تحتل اجزاء عزيزة من ارضنا وتنتهك سيادتنا كل يوم ، هذا العدو يحتل ايضا ارض فلسطين الغالية ويعرض شعبها  للإبادة  والتهجير .لبنان، أيها الاخوة ، يتفاعل مع محيطه فيحزن لحزن المظلومين، ويتمنى لهم الأمن والأمان في ديارهم حتى يحل الأمن والأمان على ارضه.كل صراع في المنطقة يلقى صدىً فيه و كل تقارب  ينعكس  اطمئناناً فيه من هنا نحن ندعو الجميع الى تحكيم لغة العقل والوفاق وتغليب المصلحة الوطنية على كل ما عداها.المصلحة الوطنية تقتضي منا جميعاً العودة الى الحوار والتلاقي سبيلاً وحيداً للخروج من المآزق الراهن، واي رهان على متغيرات من هنا او هناك سيؤدي الى إغراق لبنان في صراعات لا تخدمه .
اضاف: عودة الثقة بين الاطراف اللبنانية بات اولوية ملحة لأن إستمرار التباعد الحاصل والتمترس خلف شروط وشروط مضادة سيودي بنا جميعا الى الهلاك ، حيث لا يعود ينفع الندم.تشكيل حكومة جديدة في لبنان بات اكثر إلحاحاً من اي وقت مضى،ولا يجوز الاستمرار في دوامة الشروط والشروط المضادة، والتوقف على تفصيل من هنا وتشبث من هناك.
وقال : مصالح اللبنانيين المجمدة والملفات الكثيرة الداهمة والنازفة إقتصاديا وإجتماعيا لا يمكنها إنتظار لعبة عض الاصابع القائمة او رهانات المصالح المتناقضة.ضاق اللبنانيون ذرعا بالاصطفاف القائم منذ سنوات  وباتوا يتوقون الى حياة هانئة يبنون فيها حاضرهم ومستقبلهم.أوقفوا التساجل الذي لم يوصل الا الى اليأس والقنوط لدى ابناء شعبنا.تعالوا نلتقي جميعا على كلمة سواء تحمي لبنان وشعبنا . قبل أن أنهي كلامي لا بد لي إلا  أن أقدم الشكر الى برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في لبنان  على المساعدة القيمة التي تقوم بها في لجنة الحوار اللبناني -الفلسطيني وأشكر الدكتور خلدون الشريف على الإنجازات والأعمال التي قام بها ولا بد لي إلا أيضا أن أشكر كل مساعديه في لجنة الحوار .
مذكرة
وفي ختام الحفل تسلم الرئيس ميقاتي مذكرة من الفصائل الفلسطينية في محيم نهر البارد واللجنة الشعبية للمخيم جاء فيها: منذ السادس عشر من تموز الماضين اتخذت وكالة الغوث إجرءات خطيرة ادت الى إلغاء خطة الطوارىء الشاملة المخصصة لأبناء مخيم نهر البارد، بذريعة عدم توافر التمويل الكافي،وهي خطة اعلنتها الأونروا لمواجهة التداعيات التي أفرزتها عملية تدمير المخيم… إننا نتقدم منكم بهذه المذكرة، آملين منكم السعي لدى الدول المانحة ولدى وكالة الغوث من أجل: إلغاء إجراءات الأونروا الأخيرة واستمرار العمل بخطة الطوارىء حتى الإنتهاء من إعمار المخيم وعودة أبنائه إليه، السعي الحثيث لدى الدول المانحة من أجل توفير الأموال المتبقية لإعمار بقية الرزم وسد إحتياجات أيناء المخيم، بما يقطع الطريق على أية تداعيات قد تنشأ نتيجة إجراءات الأونروا، وقيام الحكومة بمسؤولياتها تجاه الجزء الجديد من المخيم.
وهاب
إستقبل الرئيس نجيب ميقاتي، صباح اليوم في السراي، الوزير السابق وئام وهاب الذي قال بعد اللقاء: “بحثنا في قضايا سياسية وخدماتية عدة، والأمر الأساسي الذي يهم المواطن اليوم هو وجود حكومة تستطيع معالجة الحد الأدنى من الأمور وخصوصا في الوزارات التي تتعامل في معالجة قضايا الناس ومن هذه الوزارات وزارة الأشغال، لا سيما أن فصل الشتاء أصبح على الأبواب والأموال غير متوافرة. هناك خلاف بين وزيري الأشغال والمال حول هذه الأمور، ولا يجوز أن تستمر ويجب أن يتدخل رئيسا الجمهورية والحكومة لمعالجة هذا الأمر، ولا يجوز أن تكون الناس هي الضحية وهناك قرى عدة مهددة بالعزل بسبب فصل الشتاء والأضرار التي يمكن أن يسببها. وزارة الأشغال لا تملك الأموال اللازمة لإجراء الإصلاحات، وهذا الأمر ينطبق على وزارة الصحة أيضا التي لا تستطيع تغطية كلفة الكثير من الأدوية ولا تغطية معالجة المرضى الذين هم في حاجة الى الدخول الى المستشفيات، وهذا الامر لا يجوز الاستمرار فيه، ويجب معالجة الموضوع بين وزيري المال والصحة”.
وأضاف: “أعتقد أن على الحكومة العودة الى الإجتماع، وهذا هو رأيي وهو لا يلزم أحدا، وعلى الحكومة أن تعود الى عقد الاجتماعات، لأن تشكيل حكومة جديدة هو أمر غير متيسر في المدى المنظور، ولا أعرف من أين ينتظر الرئيس سلام الوحي لطرح تشكيلات حكومية، ولكن أعتقد أن التشكيل سيتأخر كثيرا، لذلك على الحكومة واجب أن تجتمع خصوصا أن لديها مئات المراسيم التي تتعلق بالقضايا الحيوية، ومن هذه المواضيع موضوع النفط، وهذا الموضوع يجب عدم اهماله لأن الخاسر الأكبر هو لبنان واللبنانيون”.
وتابع: “تطرق الحديث الى موضوع النازحين السوريين وعدم قدرة لبنان على استيعاب هذا العدد من النازحين والاجراءات التي يجب اتخاذها للحد من هذا الأمر، وخصوصا أن العدد سيتزايد في المرحلة المقبلة مع بدء تواتر الأخبار عن معارك قريبة من الحدود اللبنانية خلال الأيام المقبلة في منطقة القلمون وفي مناطق أخرى، ما يعني ان هناك نزوحا جديدا في اتجاه لبنان الذي لا يستطيع أصلا تحمل العدد المقيم هنا، وهذا الأمر يجب أن يحظى بإهتمام الحكومة وكل المسؤولين في البلاد”.
بلامبلي
وإستقبل الرئيس ميقاتي المنسق الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في لبنان ديريك بلامبلي وبحث معه في نتائج إجتماعه مع الأمين العام للامم المتحدة بان كي – مون.
مقبل
واستقبل ايضا نائب رئيس حكومة تصريف الاعمال سمير مقبل مع وفد من شركة “كونديت” الإيطالية.
قائد الدرك بالوكالة
واستقبل الرئيس ميقاتي قائد الدرك بالوكالة العميد الياس سعادة.
مذكرة إدارية
أصدر الرئيس نجيب ميقاتي مذكرة إدارية عطفا على المذكرة 29/2013 جاء فيها:
أعلن المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى أن أول أيام عيد الاضحى المبارك هو يوم الاربعاء 16 تشرين الاول، لذلك تقفل الادارات العامة والمؤسسات العامة والبلديات يوم الخميس 17 تشرين الاول 2013.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش : طائرتا تجسس إسرائيلية خرقتا الاجواء امس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/10/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 5,50 من صباح يوم امس خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الاسرائيلي الاجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقتي البقاع الغربي والجنوب ثم غادرت الاجواء عند الساعة 21,20 من فوق بلدة كفركلا. وعند الساعة 6,00 خرقت طائرة مماثلة الاجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة ونفذت طيرانا دائريا فوق منطقة الجنوب ثم غادرت الاجواء بتاريخ اليوم عند الساعة 1,30 من فوق بلدة رميش.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
وفد منتدى البحرين لحقوق الإنسان زار الحص

(أ.ل) – قام وفد من منتدى البحرين لحقوق الإنسان برئاسة يوسف ربيع بزيارة الدكتور رئيس الحكومة اللبنانية الأسبق سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار صباح الثلاثاء؛ حيث جرى استعراض التطورات الأخيرة والانتهاكات الجسيمة في مجال حقوق الإنسان بالبحرين.
وأبدى الرئيس الحص دعمه لمطالب البحرينيين المشروعة في نيل الديمقراطية، متألما في الوقت ذاته من الانتهاكات الجسيمة في مجال حقوق الإنسان التي يتعرضون لها.
وقال يوسف ربيع رئيس المنتدى: “إنَّ اعتماد السلطة للعنف السياسي من شأنه أن يضاعف تركة الحل السياسي والحقوقي، ويجب أن تبادر الحكومة إلى تنفيذ توصيات بسيوني ومقررات جنيف سريعا لأن الأزمة الحقوقية تعمقت كثيرا”.
وتابع ربيع: “إنَّ الحكومة البحرينية تقوم بمضاعفة الإنتهاكات كلما تجددت مواقف الإدانة الدولية للتجاوزات الخطيرة، لافتا إلى أنَّ حكومة أقدم رئيس وزراء غير منتخب في العالم خليفة بن سلمان متورطة بالانتهاكات، ولم تجري حتى هذه اللحظة محاسبة أي من المسؤولين فيها”.
وتابع: “المحاكمات غير العادلة المستمرة في البحرين من شأنها أن تقوض القانون، وقد سبق أن اعتبرت المنظمات الحقوقية الدولية هذه الإجراءات القضائية بالمحاكمات الزائفة، بما يؤكد غياب الانتصاف الكامل والمستقل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: توقيف 7 مهاجرين بطريقة غير شرعية في مركب قبالة الزهراني

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الثلاثاء 8/10/2013 البيان الآتي:
بنتيجة توافر معلومات حول عملية تهريب أشخاص من لبنان الى الخارج عبر البحر، أوقفت دورية تابعة للقوات البحرية في الجيش عند الساعة الثانية من فجر اليوم، وعلى مسافة ميلين من شاطىء الزهراني، مركبا لبنانيا يقل مواطنين لبنانيين (2) وسوريين (2) وثلاثة فلسطينيين، كانوا في طريق الهجرة غير الشرعية الى الخارج. وقد تم احتجاز المركب المذكور، فيما تولت الشرطة العسكرية التحقيق مع الموقوفين بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
وزير إسرائيلي: حزب الله يمتلك 200 ألف صاروخ يستطيع إصابة كل منزل باسرائيل

(أ.ل) – أعلن وزير شؤون حماية الجبهة الداخلية في اسرائيل جلعاد اردان انه “حسب اخطر سيناريو وضعه الجيش الإسرائيلي، قد تتعرض اسرائيل لهجوم بالآف الصواريخ سيستمر3 اسابيع في حال نشوب حرب في المنطقة”، مشيرا إلى أن “حزب الله يمتلك أكثر من 200 ألف صاروخ يستطيع إصابة كل منزل في اسرائيل”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دبوسي إتصل بالحاج حسن واتفقا على تبني مطالب مزارعي عكار

(أ.ل) – التقى رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي في مكتبه مزارعين وأصحاب بيوت زراعية بلاستيكية من بلدات متفرقة من سهل عكار، في حضور عضوي مجلس إدارة الغرفة جان السيد ومصطفى اليمق، وتم عرض مختلف القضايا المطلبية المحيطة بهذا القطاع الزراعي الحيوي لجهة عدد المزارعين الذين يزاولون هذا النمط من العمل الزراعي أو نسبة العائلات التي تعتاش من هذا القطاع.
وتمحور اللقاء حول القضايا المشكو منها والتي تشكل تحديات يواجهها المزارعون لطالما كان هناك غياب لأية رعاية رسمية يتطلع اليها هذا التجمع الكبير من مزارعي عكار.
بعد التداول في التكاليف التي يتكبدها أصحاب البيوت الزراعية البلاستيكية والمنافسة غير المشروعة جراء إنسياب السلع الزراعية من دول الجوار وعدم الإلتزام بتطبيق الروزنامة الزراعية لجهة المواسم وتعرض المنتج الزراعي العكاري لتلك المنافسة لا سيما خلال فترة بروز المنتج الزراعي العكاري، اتصل دبوسي بوزير الزراعة في حكومة تصريف الاعمال حسين الحاج حسن وإتفقا “على ضرورة العمل المشترك على بلورة صيغة تشريعية تتمثل بإقامة تعاونية زراعية تضم هذا التجمع الواسع من المزارعين وأصحاب البيوت الزراعية البلاستيكية من أبناء عكار”، لافتا الى انه “سيتم تحديد موعد للقاء الحاج حسن لإستكمال بحث القضايا المطلبية المحيطة بهذا القطاع الزراعي الحيوي”.
واعلن دبوسي انه إستعان بالمستشار القانوني لغرفة طرابلس والشمال وسام معصراني الذي إنجز الإطار القانوني المساعد على الولادة الرسمية لمشروع التعاونية، وقال :”نؤكد أن عكار خزان وطني منتج في مختلف المجالات وأنها منطقة عزيزة على قلوبنا جميعا وأن ما تقوم به غرفة طرابلس والشمال تجاه هذه المنطقة الإقتصادية والزراعية الممتازة يندرج في صلب مهامها تجاه تنمية المجتمع الزراعي الشمالي عموما والمجتمع الإقتصادي العكاري والزراعي منه خصوصا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي استدعت الاحتياط للخدمة الفعلية

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقوى الأمـن الداخلي – شعبـة العلاقات العامـة البـلاغ التالـي:
اصدر المدير العام لقوى الأمن الداخلي العميد ابراهيم بصبوص بتاريخ يوم 4/10/2013 قراراً يحمل الرقم 935 تضمن استدعاءاً لعدد من عناصر الإحتياط للخدمة الفعلية في قوى الأمن الداخلي.
يمكن للعناصر الإحتياطيين الذين تم استدعاؤهم الاطلاع على اسمائهم وتواريخ التحاقهم في معهد قوى الأمن الداخلي – الوروار على الموقع الالكتروني العائد للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي: “www.isf.gov.lb” او في اقرب مركز لقوى الأمن الداخلي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

منصور وفنيش بحثا في مكننة خدمات وزارة الخارجية

(أ.ل) – استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية محمد فنيش وجرى التداول في مشاريع تنفيذ وزارة الخارجية لجهة تطوير العمل الكترونيا ولا سيما مكننة خدمات وزارة الخارجية والمغتربين التي تقدمها للمواطنين أو تلك المندرجة في سياق التعامل مع البعثات الأجنبية المعتمدة في لبنان ومع المنظمات الدولية، كذلك الربط الألكتروني بين وزارة الخارجية والبعثات اللبنانية في الخارج.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المر عرض مع سفيرة اليونان الاوضاع
وطالب السياسيين بالعمل لتسهيل تشكيل الحكومة

(أ.ل) – استقبل النائب ميشال المر سفيرة اليونان كاترين بورا وعرض معها الاوضاع المحلية والاقليمية، لا سيما انعكاس الازمة السورية على الداخل اللبناني.
وعلى الاثر، صرح المر: “لا يمكن للبنان ان يستمر على هذا الشكل، فالرئيس المكلف لا يسمحون له بتشكيل حكومة. في المقابل هناك حكومة تصريف اعمال لم تصرف الاعمال بل تقوم بأمور أكثر مما كانت تقوم به عندما كانت حكومة عادية”.
أضاف: “انطلاقا من هذا الواقع لا يجوز ان يبقى الوضع الحكومي على ما هو عليه، فقد باتت هناك ضرورة وطنية لتشكيل حكومة طبيعية.
أرى ان التكليف شيء والتأليف شيء آخر، فالضرر الناتج من هذا الواقع كبير جدا، سياسيا واقتصاديا وامنيا، وفي غياب مجلس النواب وفراغ في السلطة التنفيذية “الله يسترنا من الآتي” اذا امتد الفراغ الى مركز رئاسة الجمهورية بعد عدة اشهر.
وعليه، أتوجه الى السياسيين ليبذلوا أقصى الجهود لان الشعب اللبناني لم يعد يحتمل المزيد من المآسي. وأعود وأتوجه الى المسؤولين الكبار والسياسيين لتسهيل تشكيل الحكومة بأسرع ما يمكن لان الناس كفرت ولا تستطيع التحمل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص زار بكركي وعرض مع الكاردينال الراعي الأوضاع الأمنية

(أ.ل) – زار قبل ظهر اليوم 8/10/2013 المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص بطريرك انطاكية وسائر المشرق الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي في مقره بكركي، في زيارة جرى خلالها البحث في الأوضاع الأمنية العامة في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
تعميم لوزير الصحة يلزم المراكز الصحية بإعطاء
اللقاحات الأساسية للأطفال مجانا مع بدء العام الدراسي

(أ.ل) – أعلنت وزارة الصحة العامة انها “مع بدء العام الدراسي 2013 – 2014 ونظرا للاكتظاظ السكاني الذي يشهده لبنان جراء النزوح السوري وإنعكاسات ذلك على الوضع الصحي بشكل عام، سواء في التجمعات السكنية للنازحين أو في المدارس والمؤسسات التربوية.
 وفي إطار التعاون القائم بين وزارتي الصحة العامة والتربية والتعليم العالي، طلبت تحصين كافة التلامذة كشرط أساس للتسجيل للعام الدراسي 2013 – 2014 ووضعت بتصرف كافة الأهالي والطلاب إمكانياتها من خلال طبابات الأقضية ومراكز الرعاية الصحية الأولية والمستوصفات لتطعيم كافة الأطفال باللقاحات الأساسية”.
وأصدر وزير الصحة علي حسن خليل تعميما قضى بـ”إلزام كافة المراكز الصحية بإعطاء اللقاحات الأساسية للأطفال وتأمين كل ما يلزم لهم في هذا الإطار دون أي بدل مالي، علما أن وزارة الصحة العامة تؤمن اللقاحات والأدوية الأساسية مجانا لكافة المواطنين”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
معهد باسل فليحان ينظم لموظفي القطاع العام
دورات على اللغة الفرنسية في المجالات المالية

(أ.ل) – أعلن معهد باسل فليحان المالي والإقتصادي أنه يطلق قريباً دورات تدريبية على استخدام اللغة الفرنسية في المجالات الإقتصادية والمالية لموظفي الإدارات والمؤسسات العامة في لبنان، تنفيذاً لاتفاق التعاون الذي وقّعه مع السفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي في حزيران 2013 من ضمن مشروع ” تطوير الفرنكوفونية وتعزيزها” في القطاع العام اللبناني.
ويحصل المشاركون في هذه الدورات على شهادات لغوية متخصّصة معترف بها دولياً (دبلوم دراسات اللغة الفرنسية DELF ودبلوم معمّق في اللغة الفرنسية DALF)، يمنحها إياهم معهد باسل فليحان بالتعاون مع المعهد الفرنسي في بيروت. 
كذلك تهدف هذه الدورات إلى إعداد مدرّبين وأساتذة في “اللغة الفرنسية في المجالات المالية والإقتصادية” خلال سنتي 2013 و2014.
وأجرى المعهد في نهاية الأسبوع الفائت أوّل امتحان لتحديد مستوى اللغة شارك فيه أكثر من 70 موظفاً من مختلف الادارات والمؤسسات العامة، على أن تبدأ أولى الدورات التدريبية في الأسابيع المقبلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
اوغسابيان: تمويل المحكمة ملزم ومفروض على الدولة

(أ.ل) – رفض عضو كتلة المستقبل النائب جان أوغسابيان، في حديث الى مصدر إعلامي “ربط رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مسألة تمويل المحكمة الدولية الخاصة بلبنان بموضوع النفط”، مشددا على أن “تمويل المحكمة ملزم ومفروض على الدولة”. ولفت إلى أن “الرئيس ميقاتي سبق وأن وجد وسائل التمويل سابقا دون المرور في الحكومة”، مؤكدا أن “التذرع بأن الحكومة مستقيلة أو ربطها بتلزيمات النفط أمر مرفوض كليا”. وحذر “من عدم تسديد لبنان ما يستوجب عليه في ملف المحكمة أو التسويف والمماطلة في التمويل”، منبها إلى أن ذلك “سينعكس سلبا على موقع لبنان ومصداقيته أمام المجتمع الدولي”.
وعن وسائل التمويل، قال إن “رئيس الحكومة هو المسؤول ولديه الآليات والأساليب لتأمين التمويل”، لافتا إلى أن “تيار المستقبل لا يتدخل في الأمور التقنية في هذا الملف وإنما المسؤولية تقع على المعنيين في الدولة”.
ورأى أن “هناك نوعا من الابتزاز في القضية”، مذكرا بأن “تمويل المحكمة لا يحتاج لعقد جلسة لمجلس الوزراء وإنما هي مستحقات تؤمن فقط، وسبق وأن تمت دون اعتراض حزب الله”. واكد أن “تيار المستقبل يوافق الرئيس ميقاتي في موقفه الرافض لعقد جلسة مخصصة لإصدار مراسيم النفط”، معتبرا أنه “ستكون سابقة دستورية في حال تمت”، موضحا أن “ملف النفط مهم”، ومحملا المسؤولية في الوقت ذاته “لحزب الله من خلال وضعه الشروط أمام تأليف حكومة جديدة تتولى الملفات وقضايا المواطنين”.
وعن الضغط الذي تمارسه قوى 14 أذار على رئيس الجمهورية ميشال سليمان والرئيس المكلف تمام سلام أكد أوغسابيان أن “الموضوع ليس في إطار الضغط وإنما ممارسة الصلاحيات”، معتبرا ان “البعض ومن ضمنهم الرئيس نبيه بري يأخذ الأمور وكأنه ليس هناك حاجة للسلطة التنفيذية عبر حل الأمور بالحوار أو بمجلس النواب”.
وختم معربا عن ثقته بـ”الرئيس سلام وضرورة إعطائه الفرصة لتشكيل حكومة تناسب المرحلة”، ومحذرا من “استمرار الفراغ القاتل على صعيد السلطة التنفيذية”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقفت 63 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخ 7/10/2013 من توقيف 63 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 15 بجرائم مخدرات، 14 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة منتهية الصلاحية، 5 بجرائم سرقة، 3 بجرم ضرب وإيذاء، 2 بجرم إطلاق نار، 2 بجرم حيازة مسدس حربي، و3 بجرائم: شيك دون رصيد، تزوير، إصطدام وتسبب بوفاة و19 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فرنجية التقى الحركة التصحيحية القواتية

(أ.ل) – استقبل رئيس تيار المرده النائب سليمان فرنجية في مكتبه في بنشعي قبل ظهر اليوم وفدا من “الحركة التصحيحية القواتية” ضم: حنا عتيق مؤسس الحركة والنائب السابق جورج كساب والرائد فؤاد مالك وعدد من اعضاء الحركة. وتم البحث في الشؤون الراهنة محليا واقليميا. وبعد اللقاء اشار مالك الى انه “من الطبيعي وفي الظروف الراهنة ان نلتقي النائب فرنجيه لنتبادل معه الآراء حول الاوضاع العامة ولنأخذ منه المعنويات ونطلع منه على رؤيته المستقبلية والاستراتيجية وتحليله للاوضاع. وكانت اجواء اللقاء ممتازة جدا والمواقف كانت متطابقة لجهة تحليلنا المشترك للاوضاع في لبنان والمنطقة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ندوة في الأميركية للمعمارية الهندية برندا سوميا
تعلن خلالها عن مسابقة “هولسيم” الدولية
 
(أ.ل) – دعت كلية الهندسة والعمارة في الجامعة الأميركية في بيروت إلى ندوة تقيمها المعمارية والمصممة الهندية الرائدة برندا سوميا، وذلك يوم الجمعة ١١ تشرين الأول الجاري بين العاشرة صباحاً والثانية عشرة ظهراً في قاعة محاضرات المعماري، في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال. وتحمل الندوة عنوان “الهندسة المعمارية كمَوْرد”. وستتكلم برندا سوميا عن عملها في العقود الثلاثة الماضية في مدن الهند وريفها. وقد اشتمل على الحدائق العامة والأبراج الشاهقة. وستروي أيضاً التحديات التي واجهتها، مثل إعادة بناء القرى التي دمّرها الزلزال، والحفاظ على الأبنية التراثية، وإقامة حرم دراسي صديق للبيئة باستعمال وسائل تقليدية تؤمّن الاستدامة البيئية.
وتُعرف برندا سوميا بتشجيعها للمعماريات الناشئات وباستعمالها للأشغال اليدوية الهندية التقليدية  في مشاريعها، مما يحافظ على التراث الهندي الثقافي الغني. كما أنها معروفة بجهودها لزيادة وحماية المساحات العامة في مدينتها مومباي. وتندرج الندوة ضمن فعاليات مسابقة هولسيم الدولية الرابعة. وستتكلم برندا سوميا عن تجربتها مع مؤسسة هولسيم. وسيتكلم في الندوة ممثلون عن هولسيم لبنان سيشرحون اجراءات الاشتراك في المسابقة التي ستكون مفتوحة لمشاريع في العمارة والبناء والهندسة المدنية وهندسة الأراضي والتصميم المُدُني ومواد ومنتجات وتقنيات البناء المستدام.
وللمرة الأولى منذ إطلاقها سستحتفل مسابقة هولسيم بإعلان الفائزين بها، في أفريقيا والشرق الأوسط، في لبنان. وقد عيّنت لجنة حكم ترأسها البروفسورة هويدا الحارثي، من الكلية. وستلتئم اللجنة في الجامعة الأميركية في بيروت في مطلع صيف العام ٢٠١٤. هذا وقد أقيمت مسابقة هولسيم للمرة الأولى في ٢٠٠٥- ٢٠٠٦. ثم أقيمت للمرة الثانية في ٢٠٠٨- ٢٠٠٩. وأقيمت للمرة الثالثة في ٢٠١١- ٢٠١٢ . والمعروف أن مؤسسة هولسيم  تسعى لدعم المشاريع التي تجمع بين الاستدامة البيئية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والامتياز في هندسة العمارة وتحسين نوعية الحياة للسكان. ومؤسسة هولسيم  التي بدأت في العام ٢٠٠٣ هي الذراع غير التجارية للشركة الهندسية السويسرية الرائدة هولسيم التي أُنشأت في العام ١٩١٢.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
ارسلان: لا يجوز التعاطي مع ملف النازحين الا من خلال البعد الإنساني

(أ.ل) – لفت رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني النائب طلال ارسلان الى ان “موضوع النازحين السوريين اصبح على كل شفة ولسان في البلد، فلا يجوز التعاطي مع هذا الملف الا من خلال البعد الإنساني لهذه القضية، ولا يجوز إطلاقا التعاطي بخلفية التمييز العنصري لهذه القضية والتغاضي عن بعض الحقائق التي تشمل حقيقة هذا الملف”.
وسأل ارسلان “لماذا لا احد يتكلم عن وجود اكثر من مئتي الف نازح سوري وضعهم الاجتماعي والمالي ميسور ماليا، وبالتالي يحركون الوضع الاقتصادي والمالي في البلد نتيجة وجودهم القسري في لبنان”، واهاب ارسلان بجميع المعنيين ان “يكونوا منصفين عندما يتكلمون عن مجمل الوضع للسوريين في لبنان”.
كما أسف “لتغاضي بعض الدول العربية عن هذا الملف الذي بسبب تمويلهم للحرب بسوريا هؤلاء نزحوا الى لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء بين سعد وحزب الله: للاسراع في تشكيل الحكومة

(أ.ل) – أكد أمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب السابق أسامة سعد على “الإسراع بتشكيل الحكومة، لأن استمرار الوضع الحالي يعرض البلاد للمزيد من الانكشاف السياسي والأمني والاقتصادي الاجتماعي، وبالتالي هناك ضرورة قصوى للعمل الجدي من أجل الوصول إلى حكومة يتفاهم حولها مختلف الأطراف على الساحة اللبنانية”. 
واعتبر سعد خلال لقائه بوفد من حزب الله ضم عضو المكتب السياسي محمود قماطي ، ومسؤول قطاع صيدا الشيخ زيد ضاهر، بحضور بلال نعمة عن التنظيم: “أن هناك ارتياحا للتحسن النسبي في الأوضاع في صيدا، ولا سيما في ما يتصل بالحركة الاقتصادية في المدينة، والانفتاح المتبادل بين أبناء المدينة وجوارها”، لافتا الى أن “هذا التطور واضح من خلال الحركة الاقتصادية التي تشهدها المدينة منذ فترة”.
أما على المستوى الأمني فاعتبر سعد أن “الوضع الامني في صيدا مستقر”، لافتا الى “جهود مشتركة بين التنظيم وحزب الله تبذل مع الفلسطينيين لتعزيز الأمن في المخيم، كما أن هناك تجاوبا من قبل الأطراف الفلسطينية لتعزيز المناخات الأمنية والاستقرار الأمني في المخيم”.
بدوره اكد قماطي على “أهمية الإسراع بتشكيل الحكومة وعدم تحميل المواطن والشعب اللبناني المزيد من المآسي والأعباء الاقتصادية والمعيشية”.
وشدد على “ضرورة أن يخرج موضوع تشكيل الحكومة من إطار المزايدات السياسية والكيدية السياسية، وعلى ضرورة أن تشكل هذه الحكومة على أساس تمثيل سياسي يتناسب مع الحجم التمثيلي لكل الأفرقاء”.
واعتبر أن “الوضع في صيدا تطور إيجابا”، موجها التحية إلى “أهالي صيدا الوطنيين الذين أثبتوا بوقفتهم الوطنية أنهم قادرون على الخروج من الأزمات، وأنهم لا يتجاوبون مع الخطاب المذهبي، ومتمسكون بالعيش الواحد، والوحدة الوطنية، ونهج المقاومة ضد العدو الإسرائيلي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
ايلي عون وزوين والزين شاركوا
في اعمال الإتحاد البرلماني الدولي بجنيف

(أ.ل) – تواصلت أعمال الدورة الـ129 للجمعية العامة للإتحاد البرلماني الدولي في جنيف، وعقدت لجنتا: الأمن والسلم الدوليين وحقوق الطفل جلستين صباحاً وبعد الظهر.
وألقى أعضاء الوفد اللبناني النواب: عبد الطيف الزين وايلي عون وجيلبرت زوين كلمات، فركز الزين على ما خلفه الإحتلال الإسرائيلي من مأساة بالنسبة للاجئين الفلسطينيين ومنها في لبنان إضافة الى قضية النازحين السوريين، مشيراً إلى وجود أكثر من خمسمئة ألف طفل بينهم وهذا يشكل معاناة إضافية لهم وصعوبات كثيرة للبنان.
اما النائب ايلي عون فتحدث عن الديمقراطية ووجوب سهر الإتحاد البرلماني الدولي على حمايتها واحترام نتائجها، داعياً الى عالم من دون سلاح دمار شامل.
وشددت زوين على تعزيز حقوق الطفل وعلى أهمية إيلاء هذا الموضوع الإهتمام اللازم من البرلمانيين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ قبلان: لجمع شمل اللبنانيين
وتشكيل حكومة جامعة لكل مكونات الشعب

(أ.ل) – اكد نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى سماحة الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان ان الاسلام دين الوحدة والخير والمبرة الذي يتجلى في مواقع عدة والحج من اشرفها ففي الحج تجسيد للوحدة الاسلامية ومن خلال الوحدة يتعاطى المسلم مع الاخرين باسلوب حسن وطرق سلمية وصحيحة، فالحج في كل عام يعطينا صورة نيرة للواقع الاسلامي وكأنه يقول للمسلمين ان مواقفكم السلمية والثابتة على الارض تنعكس على الامة الاسلامية في شرق الارض وغربها فالدعوة الى الحج كل عام تجعلنا نتحرك بصدق وثبات ومسؤولية مما يحتم ان نعتبر ونتعظ من الحج لنتضامن ونتعاون ونتكافل، فالحج كما سائر الاحكام والاركان الدينية يدفعنا الى اتخاذ مواقف ثابتة ومتجذرة في الارض تنعكس على امتنا عناوين عزة وكرامة في كل زمان ومكان (…)
وطالب سماحته المسؤولين في لبنان بالعمل لجمع شمل اللبنانيين وتوحيد صفوفهم فيتوجهوا التوجه الصحيح واول عمل يقومون به يكون بتشكيل حكومة جامعة لكل مكونات الشعب تبتعد عن كل حساسية وحقد وتكون في خدمة الشعب فنحافظ على البلاد من كيد الاعداء، ولاسيما ان لبنان محاط بالاخطار من كل حدب وصوب وعلى المسؤولين تقع المسؤولية في حفظ امن واستقرار الوطن من كل خطر وتحد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكاردينال الراعي التقى سفير بولندا والعميد بصبوص وزوارا

(أ.ل) – إستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، المدير العام لقوى الامن الداخلي بالوكالة العميد ابراهيم بصبوص وكانت مناسبة لعرض ابرز المستجدات الامنية على الساحة المحلية.
والتقى الراعي رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور عدنان السيد حسين الذي قال بعد اللقاء: “زياراتي متكررة ودائمة لصاحب الغبطة والنيافة، واطارها أخذ التوجيهات من أجل خدمة لبنان واللبنانيين. ومن الامور التي ناقشناها اليوم الوضع العام للجامعة اللبنانية مع بداية العام الجامعي، والتحديات والمطالب الأساسية التي تحتاجها. لقد أكدت لغبطته على المستوى الأكاديمي الرفيع للجامعة، في كلياتها المتعددة، وخصوصا وأنها توفر التعليم العالي لأكثر من 70 ألف طالب من كل لبنان، وهي منتشرة في كل المناطق اللبنانية”.
وتابع: “لقد ابدى غبطته اهتماما كبيرا بوضع الجامعة اللبنانية”، مثنيا على ما قدمته للبنان والعالم منذ تأسيسها حتى اليوم من أدمغة خلاقة تركت بصماتها في التاريخ. وكان تأكيد من غبطته على ضرورة تشكيل مجلس الجامعة والعمداء، بعد تشكيل الحكومة، وإقرار ملف تفرغ الاساتذة المتعاقدين، الذين يحق لهم التفرغ. هم مظلومون منذ زمن طويل، والجامعة بحاجة إليهم. إضافة إلى أننا تناولنا موضوع أبنية الجامعة، وضرورة انتشارها في كل مناطق لبنان كما هو مقرر، والمطلوب دعم حكومي رسمي لهذا المشروع، لأن قرار الإنشاء أو البناء هو بيد الحكومة ومجلس الإنماء والإعمار”.
وختم: “الحكومة لم تنصفنا، لا خلال ولايتها ولا بعد. لم تنصف الجامعة اللبنانية، على الرغم من المطالبات الكثيفة، واليوم وزارة المالية أنقصت من موازنة الجامعة المالية الأمر الذي سينعكس سلبا على آلية التحسين والتطوير”.
سفير بولندا
كما استقبل البطريرك الراعي سفير بولندا ويجسياتش بوزك في زيارة خاصة، أعرب بعدها بوزك عن تقديره العميق لصاحب الغبطة ولقراءته المميزة لكافة مواضيع الساعة.
وقال: “لقد سبق لي والتقيت بغبطته في بولندا في خلال زيارته لها في ايار الماضي، واليوم انا مسرور لمقابلته مجددا والإستماع الى افكاره النيرة. لقد تحدثنا عن وضع المسيحيين في الشرق الاوسط وفي لبنان تحديدا، وعن ضرورة توحيد الجهود للمساعدة على الحد من العنف والقتل والدمار. وتطرقنا الى موضوع تقديس البابا يوحنا بولس الثاني التي سيتم في ال27 من شهر نيسان المقبل، وتمنيت ان نحتفل بهذه المناسبة سويا في لبنان.
وشدد السفير البولندي على الدور الهام “للبطريرك الراعي في القضايا المتعلقة بالشأن العام عموما والشأن المسيحي خصوصا نظرا لمحبة الناس له ولثقتهم الكبيرة به. ومن الضروري جدا الإتكال ودعم ومساعدة شخصية كشخصية صاحب الغبطة للوصول الى الهدف المنشود”.
وختم: “اتمنى ان يتحسن الوضع المسيحي في الشرق ونحن كدولة سنعمل بكل جهد للتاكيد على حقوق المسيحيين في العيش بكرامة وامان في الشرق الأوسط، وخصوصا في سوريا والعراق.”
زوار
ومن زوار الصرح امين سر لجنة الإنماء في المناطق في الرابطة المارونية ورئيس جمعية اصدقاء المدرسة الرسمية في المتن المحامي انطوان نعمة وابنه المحامي روي في زيارة لالتماس بركة صاحب الغبطة والإستماع الى توجيهاته في ما يتعلق بالمشاريع الإنمائية في المناطق اللبنانية بشكل عام والمسيحية بشكل خاص، والخطوات الفعالة لدعم المدرسة الرسمية في المتن.
بو ضاهر
واستقبل البطريرك الراعي محافظ الجنوب بالوكالة نقولا بو ضاهر، وتم عرض للاوضاع العامة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر غير صالحة في بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 8/10/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,00 والساعة 14,00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: مجدل زون، رشاف وبرعشيت.
بتاريخه عند الساعة 9,00، ستقوم وحدة تابعة لقوات الامم المتحدة المؤقتة في لبنان، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الضهيرة – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات: لتشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة

(أ.ل)- دعا لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في بيان بعد إجتماعه الدوري برئاسة رئيس اللقاء الشيخ عبد الناصر جبري إلى “تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة تمثل الجميع، فالمرحلة لم تعد تحتمل كل هذا التشاطر والتذاكي على حساب اللبنانيين الذين ينشدون الحياة الكريمة في ظل الأزمات الإقتصادية والإجتماعية المتفاقمة التي أنتجتها سياسات الحكومات المتعاقبة”.
وحيا اللقاء “الجيش العربي السوري والجيش العربي المصري اللذين صنعا في مثل هذه الأيام قبل أربعين عاما النصر الكبير على العدو الصهيوني”.
ودان اللقاء “التفجيرات الإنتحارية التي تضرب العراق”، مؤكدا أن “هذه الأعمال الإجرامية لا تمت لدين الإسلام الحنيف ورسالته السمحاء بصلة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

حركة “الأمة”: الجيشان المصري والسوري يواجهان تحديات جمّة
 
(أ.ل) – حيّت الهيئة القياديّة في حركة “الأمة” الجيشان والشعبان المصري والسوري، بمناسبة ذكرى الإنتصار في حرب تشرين على العدو الصهيوني.
وشدّدت الهيئة على ضرورة إتخاذ العبرة من هذا الحدث التاريخي الذي وحد الأمة، وخصوصاً أنّ الجيشين المصري والسوري يواجهان في هذه الفترة تحديات جمّة وخطيرة، تستهدف أرض الكنانة العريقة، وبلاد الشام التي باركها ربّ العالمين، مما يجعل معركتهما تبدو في هذه المناسبة، وكأنها معركة واحدة في مواجهة المؤامرة الكبرى.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
انتخاب شاهي بانوسيان مطرانا للأرمن الارثوذكس في لبنان

(أ.ل) – انتخب في مطرانية الأرمن الأرثوذكس في زقاق البلاط، المطران شاهي بانوسيان مطرانا للأرمن في لبنان، بعد استقالة المطران كيغام خاتشريان في الثاني من الشهر الجاري.
والمطران بانوسيان من مواليد سنة 1958 في كسب، سوريا، وقد وزعت رئاسة الهيئة التشريعية لمطرانية الأرمن الأرثوذكس في لبنان نبذة عن سيرته الذاتية كالآتي:
سنة 1971 – لبنان: التحق بالمدرسة اللاهوتية لبيت كيليكيا.
سنة 1980 – لبنان: تخرج في المعهد اللاهوتي للشرق الادنى.
1980- 1986- تيسالونيكي، اليونان: مرخص الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية لبيت كيليكيا.
1987-1989- ولاية فلوريدا، الولايات المتحدة: مرخص الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية لبيت كيليكيا.
1990-1994- ولاية شيكاغو، الولايات المتحدة: مرخص الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية لبيت كيليكيا.
1995-2002 – تورونتو، كندا: مطران الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية لبيت كيليكيا.
سنة 2003 – جبيل، لبنان: عين رئيسا للهيئة الإدارية لمؤسسة “عش العصافير” (دار الأيتام) التابع للكنيسة الأرمنية الأرثوذكسية.
2004-2006 – نيو جيرزي، الولايات المتحدة: مطران الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية لبيت كيليكيا.
2007-2011 – انطلياس لبنان: مدير المدرسة اللاهوتية لبيت كيليكيا.
سنة 2011 – مطران الطائفة الأرمنية الأرثوذكسية لبيت كيليكيا في دولة الكويت والخليج العربي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الوضع النقدي لـ”جمعية مصارف لبنان”

(أ.ل) – في نهاية تموز 2013، وصلت الكتلة النقدية بمفهومها الواسع (م3) بالليرة وبالعملات الأجنبية الى ما يوازي 161796 مليار ليرة، مقابل 161768 مليار ليرة في نهاية الشهر الذي سبق و156797 مليار ليرة في نهاية العام 2012 (151511 مليار ليرة في نهاية تموز 2012).
وبذلك، تكون الكتلة النقدية الإجمالية (م3) قد ازدادت بنسبة 3,2% في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013، مقابل ارتفاعها بنسبة قريبة بلغت 3,4% في الفترة ذاتها من العام 2012. من جهته، ارتفع معدل دولرة الكتلة النقدية (م3) أي (م3 – م2) /م3) بشكل بسيط إلى 58,84% في نهاية تموز 2013 مقابل 58,81% في نهاية الشهر الذي سبق، و58,50% في نهاية العام 2012 (59,02% في نهاية تموز 2012). وتأتّى ارتفاع الكتلة النقدية الإجمالية (م3) والبالغ 4999 مليار ليرة في الأشهر السبعة الأولى من العام 2013 من:
– تراجع القيمة الإجمالية للموجودات الخارجية الصافية لدى الجهاز المصرفي (أي المصارف والمصرف المركزي) بما يوازي 6132 مليار ليرة (ما يعادل 4067 مليون دولار). ونتج ذلك عن تراجع كل من الموجودات من الذهب بمقدار 4557 مليار ليرة (3023 مليون دولار) والموجودات الخارجية الصافية (غير الذهب) بما يوازي 1575 مليار ليرة (ما يعادل 1045 مليون دولار).
– ارتفاع صافي ديون الجهاز المصرفي على القطاع العام بقيمة 2164 مليار ليرة.
– تراجع فروقات القطع المسجلة “سلباً” بقيمة 4543 مليار ليرة.
– ارتفاع التسليفات الإجمالية الممنوحة من الجهاز المصرفي للقطاع الخاص المقيم بحوالي 2419 مليار ليرة، نتيجة ارتفاع التسليفات بالليرة بما مقداره 1082 مليار ليرة والتسليفات بالعملات الأجنبية بما يعادل 1337 مليار ليرة (887 مليون دولار).
– ارتفاع البنود الأخرى الصافية بقيمة 2005 مليارات ليرة.
وفي الأشهر السبعة الأولى من العام 2013، ازدادت كل من الكتلة النقدية بالليرة بمفهومها الضيق (م1) بنسبة 3,1% والكتلة النقدية بالليرة بمفهومها الواسع (م2) بنسبة 2,3%.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
 

انتهت النشرة

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

نشرة الأربعاء 16 تشرين الأول (10) 2019 العدد 5781

رئيس الجمهورية تابع التطورات المتعلقة بالحرائق في عدد من المناطق، وقمة لبنانية-ايرلندية غدا في قصر ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *