الرئيسية / النشرات / نشرة الإثنين 30 كانون الأول 2013 العدد2460

نشرة الإثنين 30 كانون الأول 2013 العدد2460

القصار رحب بالدعم السعودي للجيش: لتشكيل الحكومة
والالتزام بالمواعيد الدستورية في الانتخابات الرئاسية

(أ.ل) – شكر رئيس الهيئات الاقتصادية الوزير السابق عدنان القصار، في تصريح اليوم، المملكة العربية السعودية وخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، على “الهبة السخية للجيش اللبناني”، لافتا الى أن “هذا الدعم يأتي في سياق دعم المملكة الدائم للدولة اللبنانية ولمؤسساتها وعلى رأسها المؤسسة العسكرية”.
وإذ أكد القصار على “عمق العلاقات التاريخية بين لبنان والمملكة العربية السعودية”، رأى أن “الخطوة التي أقدم عليها الملك عبدالله، تظهر مدى حرص القيادة السعودية على ترسيخ الامن والاستقرار في لبنان، خصوصا في ظل الأوضاع المضطربة في البلدان المحيطة به”، مثمنا في الوقت ذاته الجهود التي بذلها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان “حيث عمل منذ بداية ولايته ولا يزال لغاية اليوم مع جميع الأطراف الدولية والعربية من أجل توفير الدعم المطلق للجيش اللبناني وللمؤسسات الامنية الشرعية، التي أثبتت في ظل الانقسام السياسي العمودي الذي تشهده البلاد منذ سنوات عديدة أنها صمام الأمان للبنانيين”.
وقال: “يستحق الجيش اللبناني، الذي خاض ويخوض أشرس المعارك في مواجهة أعداء لبنان، سواء في الداخل حيث كثرت الاعمال الإرهابية، أو على الحدود حيث يتربص العدو الاسرائيلي بلبنان واللبنانيين شرا، هذا الدعم من أجل تقويته وممارسة الدور المناط به ولا سيما مع تزايد الاخطار المحدقة بالوطن”.
ولفت القصار إلى أنه “بقدر ما شكلت الهبة السعودية للجيش اللبناني مفاجأة سارة للبنانيين على أعتاب العام الجديد، بقدر ما حمل العام الحالي الذي يوشك على الانتهاء، الكثير من الأخبار المحزنة للبنانيين على اختلاف طوائفهم ومذاهبهم، حيث امتدت يد الغدر الآثمة الى أكثر من منطقة لبنانية، اذ سقط عشرات الشهداء والجرحى من خلال اكثر من تفجير إرهابي، كان اخره التفجير الذي طال الوزير السابق الشهيد محمد شطح وأودى بحياة مرافقه طارق بدر والشاب محمد الشعار وغيرهم من المواطنين الأبرياء”.
وأمل في هذا المجال أن يكون عام 2014 أفضل على اللبنانيين وأن يحمل معه الخير والسلام للبنانيين “الذين شبعوا من مشاهد القتل والدمار والتفجير والانقسام السياسي”، داعيا القوى السياسية الى “الحد من خطاباتها التحريضية، واعتماد لغة العقل والمنطق والحوار، من أجل الذهاب بالوطن الى بر الأمان، ولا سيما في ظل الأحداث التي تعصف بالوطن العربي وتحديدا سوريا التي أثرت أحداثها التي نأمل أن تنتهي قريبا على لبنان، سواء على المستوى الاقتصادي او على المستوى الاجتماعي مع استمرار تدفق النازحين السوريين الى لبنان والذي لم يعد في مقدور لبنان استيعابه في ظل غياب الدعم الدولي للدولة اللبنانية”.
وختم القصار: “المطلوب في العام الجديد، الذي يشهد استحقاقات بارزة، في مقدمتها انتخابات رئاسة الجمهورية التي نأمل أن تحصل في موعدها الدستوري، تشكيل حكومة جديدة وبأقرب وقت ممكن، وهذا القرار بيد الرئيس ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام، بالتشاور مع جميع الأطراف السياسيين، بحيث تكون هذه الحكومة عامل استقرار للبنان لا عامل تفجير للوضع الداخلي الذي لا يحتمل المزيد من الأجواء المتوترة، التي أرخت بثقلها كثيرا هذا العام على الوضع الاقتصادي، الذي نأمل أن يتحسن في السنة الجديدة، بعدما شهد هذا العام تراجعا مخيفا على جميع الصعد، مما بات يتهدد مصيره ومصير عشرات لا بل مئات المؤسسات الاقتصادية ولا سيما التجارية والسياحية، في ظل غياب المستثمرين والسياح العرب والأجانب عن لبنان نتيجة الظروف السلبية التي تعيشها البلاد”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
محفوظ عرض مع طالب وقبلان شؤون الأسرى والمعتقلين

(أ.ل) – استقبل رئيس المجلس الوطني للاعلام المرئي والمسموع عبد الهادي محفوظ في مكتبه في وزارة الاعلام اليوم رئيس الجمعية اللبنانية للأسرى والمحررين أحمد طالب ورئيس الهيئة الوطنية للمعتقلين عباس قبلان، وكان عرض لشؤون الأسرى والمعتقلين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الأمن العام: توقيف 16 شخصا بتهم مختلفة

(أ.ل) – صدر عن المديرية العامة للأمن العام اليوم الإثنين 30/12/2013 البيان الآتي:
قامت الأجهزة المعنية في المديرية العامة للأمن العام خلال الفترة الممتدة من تاريخ 26/12/2013 لغاية 30/12/2013 وبإشراف النيابات العامة، بتوقيف عدد من الاشخاص بتهم إرتكاب افعال  جرمية  وذلك على الشكل التالي:
– احدى عشر شخصاً بجرم استعمال جوازات سفر واقامات أجنبية وأختام مزورة  لاستعمال هذه     المستندات للإنتقال بها من لبنان  إلى دول اوروبية وآسيوية.
– شخصان بجرم تسهيل مغادرة شخص بمستندات غير عائدة له.
– شخص بجرم  القتل.
– شخصان لأسباب أمنية.
بعد انتهاء التحقيق مع الموقوفين احيلوا جميعاً الى القضاء المختص.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لابيد: “الوقت قد حان لانفصال إسرائيل عن الفلسطينيين”

(أ.ل) – قال وزير المالية الإسرائيلي رئيس حزب “هناك مستقبل” يائير لابيد، إن الوقت قد حان لانفصال “إسرائيل” عن الفلسطينيين.
وصرح لابيد في كلمة له أمام مؤتمر مجلة “كلكليست” الاقتصادية، بأن إسرائيل غير معنية بالزواج مع الفلسطينيين بل تريد الانفصال عنهم، كونها عاجزة عن استيعاب أكثر من 4 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
باسيل من بعبدا: على الرغم من شدّة المعوّقات الخارجية والداخلية
لم تتخلّف مصارفنا عن دعم مالية الدولة

(أ.ل) – ألقى رئيس جمعيّة مصارف لبنان الدكتور فرنسوا باسيل كلمة بعد لقاءه رئيس الجمهورية ميشال سليمان في بعبدا مع رؤساء الهيئات الإقتصادية والمهنية جاءت كالآتي:
فخامة الرئيس،
تعيش البلاد منذ أشهر عدة أزمة سياسية متمادية تمخّضت عن تعطّل عمل السلطة التشريعية، وعن وجود حكومة تصريف أعمال لا يجوز لها دستورياً اتّخاذ القرارات المصيرية والهامة وتفعيل عمل الإدارات والمؤسسات العامة. وقد انضافت الى هذه الأزمة السياسية سلسلةٌ رهيبة من التوتّرات والتفجيرات الأمنية المتنقّلة المتفاعلة مع الإضطرابات والصراعات الإقليمية ، بحيث باتت الأوضاع الراهنة تنطوي على مخاطر جسيمة تتهدّد في آن واحد:
– وحدةَ لبنان الشعب والدولة والمؤسَّسات؛
– السلمَ الأهلي والإستقرارَ المجتمعي؛
– النموَّ الإقتصادي وبنيةَ الدولة المالية.
باختصار، إنّ تفاقم الأزمة على هذا النحو صار يشكّل خطراً على وجود لبنان وعلى كيان الدولة اللبنانية المستقلة، وعلى المصالح الحيوية للشعب اللبناني برمّته.
في المقابل، من المؤسف أنّ الدعوات المتكرّرة  من قبل فخامتكم الى انعقاد هيئة الحوار الوطني لم تلقَ للأسف الشديد التجاوبَ المفروض والمطلوب من جانب القوى السياسية المختلفة التي باتت إما غير قادرة، وإما غير راغبة في إخراج البلاد من المأزق المصيري الراهن.
 فخامة الرئيس،
الكلّ يعلم أن القطاع المصرفي اللبناني لم يتوانَ يوماً، وبخاصة طوال العقود الثلاثة الأخيرة، المليئة بالمحن والفواجع، عن تأدية دوره الريادي والمحوري في تعزيز صمود لبنان، ولاسيّما في توفير مقوّمات النهوض بعد كلّ عدوان اسرائيلي غاشم، وبعد كلّ تفجير إرهابي، وبعد كلّ كبوة وطنية، سياسية أو اجتماعية أو اقتصادية. وعلى الرغم من شدّة المعوّقات الخارجية والداخلية، لم تتخلّف مصارفنا عن دعم مالية الدولة وعن مواكبة مصرف لبنان في تطبيق سياسة الاستقرار النقدي وعن تحفيز القطاعات الإنتاجية والخدماتية. غير أن استمرار تدهور الأوضاع الأمنيّة، وانزلاق البلاد الى هاوية الدمار والخراب والإضطراب والفوضى، وبقاء الجمود المسيطر على أداء السلطتين التشريعية والتنفيذية، واستسلام القوى السياسية لعجزها عن التلاقي والتحاور والتفاهم والتنازل المتبادل لصالح الوطن، عواملُ من شأنها أن تُفقد القطاعَ المصرفي القدرة على مواصلة دوره الفعّال في توفير متطلّبات المناعة والنمو، سواء للدولة أم للاقتصاد الوطني، ما قد يتسبّب بانعكاسات سلبية كبيرة على ديمومة عمل الإدارات العامة والمؤسّسات الاقتصادية الخاصة، وعلى عمالة اللبنانيّين وطمأنينة عيشهم ومستقبل أبنائهم…. من هذا المنطلق، نحن يا فخامة الرئيس، “أمُّ الصبي “.
لأجل ذلك، وتحسّساً منا بجسامة بل بخطورة الأوضاع الراهنة ، لا سيّما بعد اغتيال رمزٍ آخر من رموز الإعتدال السياسي ودعاة الحوار الوطني في البلاد، فقد جئنا اليوم ، مع سائر قيادات الهيئات الاقتصادية والمهنية، لنناشدكم بأن تستجيبوا لنداء الضمير والوطن والواجب.
فخامة الرئيس،
نداءُ الضمير يعلو على كلّ نداء ، من أيّ جهة أتى،  وصوتُ الوطن يعلو على صخَب كلّ السّجالات والخطابات السياسية، ومصلحةُ لبنان العليا تتقدّم على مصالح كلّ الأوطان، شقيقةً أم صديقة ، وحقُّ الشعب اللبناني في العيش بحريّة وكرامة وأمان وأمل مسؤوليةُ الرئاسة الأولى ، قبل سواها وأكثرُ من سواها،  كونُ مقام الرئاسة وحده مؤتَمناً على قسَمٍ دستوري لا يشاركه فيه أحد.
فخامة الرئيس، من منطلق وعيكم لخطورة التحدّيات الوطنية الراهنة ، ومن واقع معاناتكم هموم الناس وقلقهم على الغد والمصير، نناشدكم المبادرة الى تشكيل حكومة وطنية جامعة بالتعاون مع دولة الرئيس المكلّف، هذا الرجل الوطني الذي حظي تكليفه بإجماع نواب الأمة، وذلك في سبيل إحياء عمل السلطتين التنفيذية والتشريعية، ومعالجة مشكلة اللاجئين السوريّين بمختلف جوانبها ومضاعفاتها الأمنية والإجتماعية والاقتصادية، وإعادة تنشيط عجلة الاقتصاد الوطني الرازح تحت عبء وقساوة الضربات والاختناقات المتتالية ، وضبط الفلتان الأمني المتفاقم والتسيّب الإداري المستشري في البلاد، وتمرير انتخابات رئاسة الجمهورية في مواعيدها الدستورية.
فخامة الرئيس،
يقينُنا أن لبنان أعظم من أيّ طائفة أو مذهب أو حزب أو زعيم . فلولاه لما كان هؤلاء كلٌّهم! لبنانُ قيمةٌ انسانية كبرى. إنه واحةُ حريَّة في شرقٍ غارقٍ في التعسُّف والظلاميَّة، ومساحةُ انفتاحٍ وتفاعلٍ وتلاقٍ حضاري بين إتنيات وثقافات وأديان عدة، ولا بقاء أو نماء لأيّ منها خارج لبنان الواحد الموحَّد.
لبنانُ – الرسالة هذا معرّضٌ اليوم لخطر وجودي ومصيري داهم ، وهو يستغيث بفخامتكم. ويقينُنا أنكم، أنتم الذين لم تبخلوا يوماً على هذه الأمانة الغالية بأيّة تضحيات ، لن تتردّدوا لحظةً في الإستجابة لاستغاثة لبنان واللبنانيّين. وشكراً لكم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: إجراءات أمنية مشددة في مختلف المناطق

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه اليوم الإثنين 30/12/2013 البيان الآتي:
لمناسبة قرب حلول عيد رأس السنة الجديدة، واصلت وحدات الجيش تنفيذ إجراءات أمنية مشددة في مختلف المناطق اللبنانية. وتدعو قيادة الجيش المواطنين إلى عدم إطلاق النار ابتهاجاً بهذه المناسبة، وذلك حفاظاً على السلامة العامة، وإنفاذاً للقوانين المرعية الإجراء، مع التذكير بأن أي مخالفة في هذا الشأن سوف تعرّض مرتكبيها للدهم والتوقيف، والملاحقة القانونية، كما تدعوهم إلى التجاوب التام مع الإجراءات الأمنية المذكورة، والمبادرة إلى التواصل مع قوى الجيش في حال الاشتباه في أي أمر قد يعرّض أمنهم وسلامتهم للخطر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
شقير التقى وفد جمعية تراخيص الامتياز:
الصراع لن يجر سوى الويلات والتمسك بمنطق الدولة هو الحل

(أ.ل) – إستقبل رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير وفدا كبيرا من الجمعية اللبنانية لتراخيص الامتياز برئاسة رئيسها شارل عربيد.
وجرى البحث خلال اللقاء في الصعوبات الاقتصادية في ظل الظروف الامنية والسياسية التي تمر فيها البلاد.
وفي بداية اللقاء، نوه عربيد بالعلاقة التي تربط الجمعية مع شقير كونه من مؤسسيها ومن ابرز العاملين على تطورها وتقدمها، مشيدا بالنقلة النوعية التي احدثها في غرفة بيروت وجبل لبنان “ان على مستوى الشكل بتطوير مبنى الغرفة الذي بات بمصاف الغرف الاوروبية، او من حيث المضمون اي الدور الاقتصادي الهام الذي باتت تلعبه الغرفة في قلب الاقتصاد الوطني”، مشددا على “الوقوف جنبا الى جنب للدفاع عن الاقتصاد الوطني وحماية المؤسسات الخاصة”.
وأعلن عربيد باسم الوفد “دعم الجمعية المطلق لشقير في انتخابات غرفة بيروت وجبل لبنان”.
وعرض عربيد الصعوبات التي تعانيها المؤسسات الخاصة، لافتا في هذا الاطار الى “انخفاض مستوى بيع التجزئة خلال العام 2013 بنسبة 20 في المئة”، مشيرا الى ان “الجمعية تعد بالتعاون مع الاتحاد الاوروبي دراسة شاملة عن قطاع “الفرانشايز” بكل مكوناته في الاسواق اللبنانية لإعطاء ارقام علمية ودقيقة عن القطاع، على ان تصدر في شباط المقبل. كما عرض النشاطات التي تقوم بها الجمعية في العام 2014 ومنها “بيفاكس” (BIFEX)، و”براندينغ ليبانون” (Branding Lebanon)، وغيرها.
ورد شقير شاكرا عربيد على موقفه، مؤكدا ان الغرفة “ستبقى “بيت الاقتصاد اللبناني” وبالتعاون مع كل الهيئات الاقتصادية، تلعب الدور المركزي في الدفاع عن الاقتصاد الوطني بقطاعيه العام والخاص واحتضان كل القضايا الاقتصادية”.
وعرض شقير الصعوبات التي يمر فيها الاقتصاد الوطني والمخاطر المحدقة بكل القطاعات، “نتيجة الازمة السياسية والفراغ في مؤسسات الدولة والاحداث الامنية والتفجيرات، فضلا عن الانعكاسات السلبية للنازحين السوريين”.
وأكد ان “الامور وصلت الى مرحلة في غاية الخطورة ولم يعد ينفع معها العلاجات المجتزأة، فالمطلوب أكثر من اي وقت مضى، حلول جذرية تعيد الحياة الى المؤسسات الدستورية عبر تشكيل حكومة تعطي الثقة وتستطيع فرض الامن واعطاء الطمأنية للبنانيين والسياح العرب لا سيما الاشقاء الخليجيين”.
ودعا “كل القيادات السياسية الى تحمل مسؤولياتها التاريخية والتفكير مليا بمصالح لبنان واللبنانيين قبل أي امر آخر، فالصراع لن يجر سوى الويلات والمزيد من الخسائر والخراب، والتمسك بمنطق الدولة والمؤسسات الدستورية يشكل الحل الوحيد لإنقاذ البلد، وحمايته مع اهله من الغرق”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
 
سليمان: لحكومة جديدة لأن الوضع لم يعد يحتمل

(أ.ل) – تابع رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان الوضع في الجنوب والمعلومات التي توفرت عن القصف المتبادل الذي حصل امس، مشددا على “أهمية تطبيق القرار 1701 ووقف التعديات والقصف الاسرائيلي والخروقات المتكررة”.
كذلك تابع الرئيس سليمان ما حصل مع مفتي الجمهورية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني مستنكرا “التعرض للحريات العامة تحت أي سبب او ذريعة”، معتبرا ذلك “خروجا على الروح والتقاليد اللبنانية الاصيلة”.
وكان رئيس الجمهورية اجرى اتصالا بخادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز شكر له في خلاله مبادرته تجاه الجيش اللبناني، معتبرا ذلك في سياق المواقف السعودية الداعمة للبنان على مر عقود من العلاقة القائمة بين البلدين.
وتلقى الرئيس سليمان اتصالا من الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند الذي جدد تأكيد دعم بلاده للبنان وابلغ اليه استعداد فرنسا لتلبية احتياجات الجيش اللبناني من خلال التنسيق بين وزارتي الدفاع وقيادتي الجيش في البلدين.
وفي مجال آخر، أعرب الرئيس سليمان عن امله في ان “تبصر الحكومة الجديدة النور مطلع العام المقبل لتواكب استحقاقات المرحلة المقبلة وفي طليعتها انتخابات رئاسة الجمهورية”، لافتا الى أن “على لبنان الافادة من فرصة الدعم الدولي المتاحة راهنا للبنان”.
السنيورة
وفي نشاطه، عرض رئيس الجمهورية مع الرئيس فؤاد السنيورة للتطورات السياسية والحكومية الراهنة والحاجة الى قيام حكومة جديدة تتطلبها معطيات المرحلة وظروفها.
نائب رئيس المجلس
وتناول الرئيس سليمان مع نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري الاوضاع الراهنة ودور المجلس النيابي في المرحلة المقبلة.
الهيئات الاقتصادية
وزار بعبدا وفد موسع من الهيئات الاقتصادية ونقباء المهن الحرة تكلم باسمها كل من رئيس جمعية المصارف فرنسوا باسيل ورئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة محمد شقير اللذين نوها بالجهود التي يبذلها رئيس الجمهورية للحفاظ على الاستقرار والوحدة الوطنية، وطالبا بضرورة تشكيل حكومة تتحمل مسؤولياتها في هذه الظروف التي تشهد تراجعا إقتصاديا وتوترا أمنيا ما يؤثر على الوضع العام ككل، وجددا دعم رئيس الجمهورية والرئيس المكلف تمام سلام في سعيهما لتأليف حكومة تحوز ثقة المجلس النيابي وثقة اللبنانيين.
ورحب الرئيس سليمان بالوفد لافتا الى ان “مطلع العام الجديد سيشهد بحثا جديا في تأليف حكومة جديدة لان الوضع لم يعد يحتمل”، مبديا أمله “في أن يتم التوصل الى تشكيل حكومة تنال الثقة وتشرف على استحقاقات المرحلة المقبلة”.
قائد الجيش
واطلع رئيس الجمهورية من قائد الجيش العماد جان قهوجي على الوضع الامني في البلاد وأهمية التحضير في قيادة الجيش للاحتياجات الاولية والضرورية للمؤسسة العسكرية للبحث فيها مع الجانب الفرنسي للبدء بوضع الهبة السعودية للجيش موضع التنفيذ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في عيون السيمان

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الإثنين 30/12/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من 1/1/2014 ولغاية 31/1/2014، ما بين الساعة 8.00 والساعة 16.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير عيون السيمان.
– صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ 28/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,30 والساعة 13.00، ستقوم جمعية أجيال السلام العاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة الحنية – الجنوب.
بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة تول – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
الليلة..الافراج عن 26 أسيراً
 
(أ.ل) – من المقرر أن يفرج الاحتلال منتصف الليلة عن 26 أسيراً يقبعون في سجونه منذ أكثر من 20 عاماً، قبل التوقيع على اتفاقات اوسلو.
وسيخضع الاسرى الستة والعشرين المزمع الإفراج عنهم بعد منتصف الليلة لإجراءات التشخيص والفحوصات الطبية.
وهذه الدفعة الثالثة من الأسرى الذين يتم الافراج عنهم.
يذكر أنه من المفترض الافراج عن هؤلاء الأسرى على دفعات منذ  توقيع اتفاق أوسلو قبل أكثر من 20 عاماً.
وأقرت اللجنة الوزارية الخاصة الإسرائيلية لشؤون الأسرى مساء السبت قائمة بالـ 26 أسيراً الذين سيتم الإفراج عنهم، ونشرت مصلحة السجون الأسماء على موقعها على شبكة الانترنت لتمكين من يرغب من الإسرائيليين الطعن في الإفراج عن هذا الأسير أو ذاك.
إلى ذلك، يُنتظر أن يُعلن نتانياهو اليوم بناء 1400 وحدة سكنية جديدة في الأراضي المحتلة عام 1967، كما فعل في المرتين السابقتين عند الإفراج عن الدفعتين الأولى والثانية ضمن المعادلة التي وضعها أسرى في مقابل بناء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

ميقاتي وشخصيات سياسية وحزبية واجتماعية عزت بشطح في طرابلس

(أ.ل) – تقبلت عائلة الوزير السابق الشهيد الدكتور محمد شطح التعازي في فندق الكواليتي – ان طرابلس، في حضور نواب وقيادات من تيار المستقبل وقوى 14 آذار.
فقدم تعازيه في الفترة الصباحية على التوالي: رئيس الحكومة نجيب ميقاتي مع وفد من جمعية العزم والسعادة، وزيرا السياحة والدولة في حكومة تصريف الاعمال فادي عبود وأحمد كرامي ،والنواب سمير الجسر، احمد فتفت، محمد كبارة، خضر حبيب، معين المرعبي، نضال طعمة، قاسم عبد العزير، بدر ونوس، الوزير السابق إبراهيم شمس الدين عضو قيادة تيار المستقبل النائب السابق مصطفى علوش، النائب السابق محمود طبو،النائب السابق عبد الرحمن عبد الرحمن، مستشار الرئيس سعد الحريري لشؤون الشمال عبد الغني كبارة، راعي ابرشية طرابلس المارونية المطران جورج بو جودة على رأس وفد من رجال الدين وكهنة الأبرشية، مطران طرابلس والشمال للروم الملكيين إدوار ضاهر،الدكتور الشيخ ماجد الدرويش مدير مكتب مفتي طرابلس والشمال الدكتور الشيخ مالك الشعار، رئيس دائرة الأوقاف الدكتور الشيخ حسام سباط مع وفد من دار الفتوى من رجال دين وعلماء،المحامي جورج جلاد ممثلا رئيس بلدية طرابلس الدكتور نادر الغزال، رئيس مجلس إدارة معرض رشيد كرامي الدولي في طرابلس حسام قبيطر مع وفد من مجلس الإدارة، رئيس بلدية الميناء السابق الدكتور محمد عيسى.
وقدم التعازي ايضا على التوالي: الرئيس الإستئنافي الأول في الشمال رضا رعد، مدعي عام الشمال عمر حمزة ، نقيب المحامين في الشمال ميشال خوري ، ماري دويهي عقيلة النائب إسطفان الدويهي، منى منلا عقيلة النائب السابق مصباح احدب، الأمينة العامة للجنة الوطنية لليونيسكو زهيدة درويش جبور، رئيسة تجمع الهيئات النسائية الموحدة نعمت فنج ووفد من الجمعيات، رئيسة المنطقة التربوية نهلة حاماتي نعمة، قائد منطقة الشمال الإقليمية لقوى الأمن الداخلي العميد محمود عنان، العميد منذر الأيوبي ووفد من ضباط القيادة، مدراء جامعات ومعاهد ورجال دين ووفود من نقابات المهن الحرة ومخاتير ورؤساء وأعضاء المجالس البلدية والمصالح المستقلة وحشود أهلية وشعبية ومناطقية.
وبعد العزاء لبت العائلة والمشاركون بواجب العزاء دعوة الرئيس ميقاتي الى الغذاء في مطعم الواحة في طرابلس.
اتصالات
تلقى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يوم أمس اتصالا من الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عبر له في خلاله عن ادانته اغتيال الوزير السابق محمد شطح، مشددا على دعم الامم المتحدة  جهود الحفاظ على الامن والاستقرار في لبنان.
كما تلقى اتصالا مماثلا من الامين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي.
أكد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي “ان للمساجد حرمة وللشهادة والصلاة على الشهداء حرمة وان احترام المقامات واجب”.
وقال: اننا نرفض بشدة ما حصل امام جامع الخاشقجي خلال تشييع الشاب الشهيد محمد الشعار لان احترام مقام دار الفتوى وحرمة المساجد أمر واجب مهما كانت الاسباب، لا سيما وأن المصاب جلل بسقوط شهداء ابرار بانفجار ارهابي في وسط بيروت. ولطالما طالبنا صاحب السماحة مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني باتخاذ الموقف الحكيم وتجنيب الطائفة الانقسامات والصراعات، التي لا تؤدي الا الى أضعاف هيبة المقام  وتعريض سماحته لما لا يرغب ولا نرغب به.
اضاف: ربما هي لحظة علينا جميعاً ان نعيد التفكير بها من منطلق الحفاظ على وحدتنا واعتدالنا والتخلي عن التشبث المسبق بالأفكار والمواقع. ونأمل ان تشكل الحادثة التي حصلت، والتي ندينها بشدة، مناسبة لصاحب السماحة لاتخاذ القرار الحكيم صونا لمركز الافتاء وللطائفة السنية.
وختم: الرحمة للشهداء البررة والشفاء للجرحى والسلام للبنان واللبنانيين.
من جهة ثانية، دان رئيس الحكومة محاولات توتير الوضع على الحدود اللبنانية الجنوبية وإطلاق الصواريخ من جنوب لبنان والقصف الاسرائيلي على قرى جنوبية والخروقات الاسرائيلية المستمرة للسيادة اللبنانية .
واكد ان لبنان ملتزم تطبيق القرار الدولي الرقم ١٧٠١ والتعاون بين الجيش اللبناني واليونيفيل.
في مجال آخر رحب الرئيس ميقاتي بالمساعدة الجديدة المقدمة من المملكة العربية السعودية للجيش اللبناني.
وقال: ان هذا الدعم المشكور ليس جديدا على المملكة العربية السعودية التي وقفت الى جانب لبنان في كل المراحل الصعبة، وهو سيمكن الجيش اللبناني من تعزيز قدراته ليتمكن من القيام بكل المهام المطلوبة منه.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الحص التقى وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية

(أ.ل) – استقبل الرئيس سليم الحص في مكتبه في عائشة بكار، وفدا من جبهة التحرير الفلسطينية برئاسة عباس جمعة الذي وصف الحص بأنه “ضمير لبنان والامة العربية وفلسطين”.
واكد جمعة على “موقفنا الثابت كفلسطينيين وحرصنا على وحدة لبنان واستقراره ومسيرة السلم الاهلي فيه والتزام الشعب الفلسطيني بالقوانين اللبنانية المرعية”.
ورأى ان “المنطقة تتعرض اليوم لهجمة اميركية صهيونية تريد تفتيتها”، داعيا الى “استنهاض طاقات الامة العربية من اجل مواجهة هذه الاخطار”، ومحذرا “مما يحاك من مشاريع تستهدف القضية الفلسطينية”، كماشدد على “تعزيز وحدتنا الوطنية من اجل الوقوف في وجه هذه المؤامرات”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير صخور في محيط وزارة الدفاع – اليرزة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الإثنين 30/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12,30 والساعة 13,30، تقوم وحدة من الجيش، بتفجير صخور في محيط مبنى وزارة الدفاع الوطني – اليرزة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
شدد على أن “توفير العتاد العسكري للجيش
يجب أن يستكمل بتوفير العدّة السياسية والمؤسسية للدولة”
مكاري: المنحة السعودية للجيش تجديد لدعم المملكة
لمشروع الدولة الذي جسّده اداء الرئيس سليمان

(أ.ل) – رأى نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري أن الدعم السعودي الذي أعلن عنه رئيس الجمهورية ميشال سليمان للجيش اللبناني “يعكس الدور البنّاء للمملكة في لبنان، والذي تمثّل دوماً في مساعدة الدولة وتعزيز دورها”.
وأضاف مكاري في بيان اليوم الإثنين أن “اداء الرئيس سليمان خلال السنوات الستّ المنصرمة رسّخ الاقتناع بأن الدولة قادرة على أن تكون عادلة وفاعلة ومستقلة القرار،  إذا تحلى المسؤولون عنها بالرؤية الوطنية وبالشجاعة في اتخاذ المواقف والقرارات”.
وشدد مكاري على ان “الدعم السعودي  السخي للجيش اللبناني هو تجديد لدعم المملكة للفكرة التي جسّدها الرئيس سليمان خير تجسيد بادائه، وهي فكرة مشروع الدولة وتعزيز سلطتها”.
وإذ لاحظ مكاري أن الشراكة السعودية- الفرنسية في دعم لبنان “مؤشر واضح إلى أن ثمة مظلة عربية ودولية تحمي لبنان في هذه المرحلة الصعبة”، شدد على أن “توفير العتاد العسكري للجيش، يجب أن يستكمل بتوفير العدّة السياسية والمؤسسية للدولة، من خلال تأليف حكومة، وإجراء إستحقاق رئاسة الجمهورية في موعده”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
غرفة التجارة في صيدا كرمت الاعلاميين وعددت انجازاتها

(أ.ل) – تمنى رئيس واعضاء غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد حسن صالح، خلال الحفل التكريمي للاعلاميين المعتمدين في مدينة صيدا، ان يتجاوز لبنان المحنة التي القت بظلالها على الوطن والمواطن خلال عام 2013.
واكدت الغرفة، في بيان، “اننا على ثقة بأن لبنان الذي استطاع ان يخرج اكثر قوة ووحدة مع كل محنة قادر اليوم على صناعة قيامته وتصليب وحدته وتحصين ساحته في مواجهة الفتن”.
وتم عرض بعض الانجازات التي حققتها الغرفة خلال العام ابرزها: تطوير العمل في مختبر الصناعات الغذائية، افتتاح فرع للغرفة ولحاضنة الاعمال في مدينة النبطية، اقامة معرض تشجيع الابتكار في الصناعات الغذائية، اضافة الى افتتاح صالة المعارض الكبرى في الغرفة.
كما شاركت في العديد من المؤتمرات الخارجية بهدف تطوير جميع التعاون مع الغرف التجارية في الدول الشقيقة والصديقة ونسج علاقات تعاون مع الملحقيات الاقتصادية والتجارية مع العديد من الدول ابرزها الصين، استراليا، اوكرانيا، اثيوبيا، الفليبين، ايران، تركيا، نيجيريا، بولندا، الاتحاد الاوروبي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

شكر: خطاب السنيورة تحريضي

(أ.ل) – رأى الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح “ان دعم وتسليح الجيش اللبناني حاجة وضرورة وطنية وهي من الاولويات ليتسنى له القيام بواجباته للدفاع عن الوطن وحمايته من الاخطار المحدقة به في هذه المرحلة الدقيقة، لكن استغلال هذا الامر لاهداف بعيدة عن الغاية الاساسية لعملية التسليح هي مدار تساؤل خاصة بعد الاعلان عنها في توقيت الزمن مع زيارة الرئيس الفرنسي للسعودية، وتجيير اموال هذه المساعدة لصالح فرنسا، وما هو الدافع وراء الترحيب الصهيوني بذلك”.
اضاف “ان هذه التساؤلات وغيرها تترك علامات استفهام كثيرة حول هذا الموضوع خصوصا بعد ان انفرد بها رئيس الجمهورية في ظل تغييب دور مجلس الوزراء المناط به اقرار مثل هذه المساعدات، اضافة لذلك لماذا تقبل هذه المساعدة وترفض مساعدات تقدمت بها روسيا وايران لتسليح الجيش اللبناني، ومن يقرر نوعية تسليح الجيش وحاجاته وما هي الشروط التي ستفرض مقابل ذلك؟”.
واعتبر “ان الخطاب التحريضي لفؤاد السنيورة باسم قوى 14 اذار والذي اعلن فيه حرب تحرير لبنان، هو نفس خطاب القاعدة والنصرة وتوابعهم من هذه القوى، وهو يؤدي الدور الاخضر في عملية تغطية القتل والارهاب والتدمير”، مشيرا الى “ان ما حصل بعد ذلك في جامع الخاشقجي من محاصرة لسماحة مفتي الجمهورية داخل المسجد وترديد الشعارات المتطرفة والممارسات اللا اخلاقية ورفع اعلام القاعدة والنصرة، كل ذلك يؤكد الى اي مصير يأخذ هؤلاء لبنان وشعبه”.
وقال: “ان التفجيرين الارهابيين الذين حصلا في دولة روسيا الاتحادية يدللان على المدى الذي وصل اليه من هم وراء هذه العمليات والذي تجاوزت كل الحدود، حيث اصبح هذا الخطر يشكل تهديدا للسلم والامن الدوليين، وبات هذا الامر بحاجة لمواجهته على المستوى الدولي للقضاء عليه وعلى داعميه ومموليه”.
واستنكر شكر “هذه الاعمال الاجرامية”، مطالبا “الامم المتحدة ومجلس الامن الدولي بالعمل الجدي للحد من هذه الظاهرة الاجرامية التي تسعى للقتل والفوضى في عالمنا ، خدمة لمشاريع ومخططات مشبوهة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى وفدا من نواب البقاع الغربي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وفدا من كتلة نواب البقاع الغربي، ضم السادة النواب: جمال الجراح، زياد القادري، امين وهبي، وانطوان سعد، وتناول البحث التطورات الراهنة في البلاد، كما استقبل سفير لبنان في الفاتيكان العميد الركن المتقاعد جورج خوري، وجرى البحث في الاوضاع العامة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

الهاشم: على نصر الله اتخاذ مبادرة تاريخية لانقاذ البلاد

(أ.ل) – رأى الوزير السابق جوزف الهاشم “انه بات من المتعذر على رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان ورئيس الحكومة المكلف تمام سلام، بعد اغتيال الوزير السابق محمد شطح، ان يؤلفا حكومة من قوى 14 و8 آذار، لان وزراء هذه الحكومة المنتسبين منهم الى 14 اذار لن يتجرأوا على الانتقال الى اماكن وزاراتهم مخافة الاغتيال، وبات من المحتم تشكيل حكومة من المستقلين حتى لا يتحمل الرئيسان سليمان وسلام مسؤولية تعريض حياة الوزراء وسلامتهم للخطر”.
وتمنى في تصريح “على السيد حسن نصر الله ان يتخذ مبادرة تاريخية لانقاذ البلاد مما يتهددها من مجازر ومخاطر ومحن، حتى وان كان يعتبر ان في الامر شيئا من التضحية، فهو إبن التراث الزاخر بالتضحيات المآثر والزهد بالمناصب وفق القاعدة الإمامية “لولا الدين والتقى لكنت أدهى العرب”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ 27/12/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 9.00 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق بعلبك والجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 14.45 من فوق بلدة علما الشعب.
وبتاريخه، عند الساعة 8.15 من قبل ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق وبعلبك، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق الناقورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 75 شخصاً لارتكابهم افعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي بتاريخي 28 و29/12/2013 من توقيف 75 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 20 بجرائم مخدرات، 18 بجرائم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة ومنتهية الصلاحية، 9 بجرائم سرقة، 7 حيازة أسلحة، 3 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم دعارة، 2 إشتباه به، 2 دون أوراق ثبوتية، 2 بجرم إطلاق نار، 2 إصطياد زبائن، و7 بجرائم: قتل ومحاولة قتل، سلب، شتم وإهانة وتشهير، ضرب وإيذاء، مخالفة أنظمة التبغ، ومطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

العماد عون التقى وفدا من المرابطون
العميد حمدان: السلاح يجب ان يتمركز ضد اسرائيل

(أ.ل) – استقبل رئيس تكتل التغيير والإصلاح العماد ميشال عون، اليوم في دارته في الرابية، وفدا من الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين – المرابطون برئاسة امين الهيئة العميد مصطفى حمدان الذي قال اثر اللقاء: “تشرفنا بزيارة الرئيس العماد ميشال عون مع الإخوة في الهيئة القيادية في المرابطون وتقدمنا بالتهنئة بمناسبة حلول عيدي الميلاد ورأس السنة. وتمنينا أن يتحد اللبنانيون جميعا في السنة المقبلة على انتاج نظام جديد ينهي هذا العهد الفاشل الذي لم يجلب الى لبنان الا الويلات والخراب والضحايا”.
اضاف حمدان: “أما في ما يتعلق باغتيال الوزير السابق محمد شطح في بيروت، فنحن ندين كل عمليات الإغتيال السياسي، ولكن لا بد من التذكير سواء بوثائق ال”ويكيليكس” أو غيرها، ان الإغتيال السياسي هو سمة الأميركيين والإسرائيليين دائما”. وأكد انه ضد التجديد والتمديد لرئيس الجمهورية.
وعن الهبة السعودية للجيش اللبناني، قال حمدان: “نحن مع الهبة إذا كانت لدعم الجيش من أي كان. نستطيع ب 3 مليارات دولار أن نأتي بصواريخ أرض ارض متطورة، وصواريخ ضد الطائرات وصواريخ مضادة للدبابات، إنما إذا صرفت الأموال على الثياب أو على السلاح الخفيف والشاحنات والجيبات فهذا يسمى سرقة. هذه الأسلحة الثقيلة يجب أن تتمركز ضد إسرائيل في منطقة 1701”.
وقال: “نتوجه بالتعزية لأهلنا الأبرياء الذين سقطوا في انفجار الستاركو، وكنا نفضل أن يمر التشييع بدون استغلال سياسي”.
ونوه حمدان “بالدور الوطني الذي يتحمله العماد ميشال عون رغم السهام التي تصله دوما من كل الأطراف”، لافتا الى ان عون “يسعى الى تهدئة الأوضاع رغم كل شيء ويحاول أن يلاقي الطرق من أجل الوحدة لأننا في خطر وجودي في لبنان”. وأشار الى ان “هناك وحدات إرهابية اليوم في لبنان، ان من القاعدة أو من داعش، وهناك من يدعمهم”.
من جهة ثانية، يترأس عون الإجتماع الأسبوعي لتكتل التغيير والإصلاح الذي سيعقد استثنائيا بعد ظهر اليوم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
إلحاقاً للبيان السابق المتعلق بانطلاق صاروخين من خراج خريبة حاصبيا

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
إلحاقاً لبيانها السابق المتعلق بانطلاق صاروخين من خراج خريبة حاصبيا باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبنتيجة البحث والتحريات تم العثور على أربع منصات إطلاق صواريخ في خراج البلدة المذكورة وتواصل وحدات الجيش بالتعاون مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان العمل على متابعة التحقيق لكشف الفاعلين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
حماده: اعلان بعبدا والاتفاق السعودي الفرنسي اللبناني
يضعان حدا لتسلط سلاح حزب الله

(أ.ل) – اعتبر النائب مروان حماده في تصريح، ان “اعلان رئيس الجمهورية خطة ضخمة لتسليح الجيش اللبناني بمساعدة سعودية مشكورة، ليس حدثا عاديا، ولا الهبة السعودية هي عادية”.
اضاف: “لقد اطلق الرئيس ميشال سليمان التطبيق العملي لاعلان بعبدا وللخطة الدفاعية المنشودة التي طالما دفع بها حزب الله الى غياهب المجهول حفاظا على سلاحه غير الشرعي. هكذا وللمرة الاولى تعود القضية اللبنانية الى مرتبة مميزة في الاجندة الدولية وتحظى باهتمامين عربي ودولي يذكرنا بمفاصل تاريخية بدأت باتفاق الطائف الذي وضع حدا للحرب الاهلية، ثم بالقرار 1559 الذي انهى الوصاية السورية وابطل فعليا، رغم تصويت قسري، تمديد عهد اميل لحود. كما تذكرنا المرحلة بصدور القرار 1701 الذي انهى ما سمي دور المقاومة في مواجهة اسرائيل، بحجة مزارع شبعا الواهية وبهدف السطو على لبنان. وتتواصل مع القرار 1759 الذي اقام المحكمة الدولية، التي ستبدأ بعد ايام بمحاصرة القتلة واوليائهم”.
ورأى ان “اعلان بعبدا، والآن الاتفاق السعودي – الفرنسي – اللبناني، يضعان حدا لتسلط سلاح حزب الله على لبنان وسوريا. وقد تنضم ايران روحاني اذا صفت نواياها، الى هذا الدور الدولي المتجدد”.
وتابع: “اذ نحيي فخامة الرئيس ونعتز بإنجازه وندعوه الى تجاوز واحتقار الكلام الصادر عن مهنيي الشتيمة، نتقدم ايضا من جلالة الملك عبد الله بالشكر على دوره الرائد في العالم العربي، من سوريا الى مصر، الى لبنان الآن.
وكما اعادت المملكة اعمار لبنان بعد الحرب الاهلية، واعمار لبنان بعد عدوان تموز، ها هي تعيد بناء المؤسسات اللبنانية وخصوصا الاكثرها تعرضا لمؤامرة السلاح غير الشرعي، وهي الجيش.
وختم حماده: “اما المرحلة المقبلة التي تلوح في الافق فهي حكومة فاعلة غير استفزازية، وانتخابات رئاسية يقوم النواب فيها بواجبهم الديمقراطي الكامل، وتطبيق الخطة الدفاعية الوطنية التي تعيد مسلحي حزب الله من سوريا، وتعيد سلاحه اما الى اوليائه او الى الجيش اللبناني”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
انطلق صاروخان من خراج خريبة حاصبيا باتجاه الأراضي الفلسطينية والعدو الإسرائيلي يرد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 7,02 من صباح اليوم، انطلق صاروخان من خراج خريبة حاصبيا باتجاه الأراضي الفلسطينية المحتلة وقد تبع ذلك قيام العدو الإسرائيلي بالرد ما بين الساعة 7,41 والساعة 8,05 بإطلاقه 32 قذيفة سقطت في خراج البلدة المذكورة دون تسجيل إصابات في الأرواح. وعلى أثر ذلك استنفرت وحدات الجيش المنتشرة في المنطقة واتخذت الإجراءات الدفاعية المناسبة، كما سُيّرت دوريات بحثاً عن منصات الصواريخ بالتعاون مع قوات الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان، فيما يجري التنسيق مع هذه القوات لإعادة الاستقرار إلى المناطق الحدودية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
الموسوي: لا حكومة خارج صيغة ال9-9-6
ولا توافق وطني في غياب التوافق على المقاومة

(أ.ل) – اعتبر عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب نواف الموسوي ان من يريد التهويل برفع حدة الخطاب السياسي من اجل الضغط على الرئيس المكلف وعلى رئيس الجمهورية لفرض حكومة امر واقع فستكون هذه الحكومة الغير متوافق عليها حكومة غير دستورية وغير شرعية، مجددا موقف حزب الله بضرورة التفاهم على حكومة جامعة لا تستثني احدا وفق صيغة الـ9-9-6..
 الموسوي الذي كان يتحدث خلال حفل تأبين الشهيد حسين موسى بركات في بلدة الغازية، اعتبر ان لا شرعية ميثاقية من دون المقاومة ولا وفاقا وطنيا ممكنا في غياب التوافق على المقاومة وبأن من اتخذ موقفا سابقا وقديما من المقاومة فهو وضع نفسه خارج اطار التوافق الوطني…
وجاء في كلام النائب نواف الموسوي:
ان شرعية المقاومة لا تنتظر صكاً من احد، اما الذين يريدون الحديث عن الشرعية الميثاقية فإن لا ميثاقية بدون المقاومة لأن المقاومة هي جزء من صميم الوطن.. لا وفاق وطنيا ممكنا في غياب التوافق على المقاومة، ومن اتخذ موقفا سابقا وقديما من المقاومة فهو وضع نفسه خارج اطار التوافق الوطني.
 في لبنان فئة لم تؤمن بالمقاومة نهجا وسبيلا في اي مرحلة من المراحل السياسية، وهذه الفئة عملت على محاصرة المقاومة واضعافها، ولذلك ليس بالأمر الجديد في كل مناسبة أن نسمع خطابا ممجوجا مكررا مستعادا حول المقاومة وسلاحها لأن ثمة من أشرب في قلبه الكراهية للحرية وللعزة اللتين لا يمكن ان تتحققا فعلا الا ببندقية المقاومة.
بالأمس وقعت جريمة في لبنان وكان ينبغي أن تكون هذه الجريمة حافزا لحث القوى السياسية اللبنانية جميعا على التكاتف في مواجهة الخطر الذي يتهدد اللبنانيين، فإذا بنا نرى كالعادة من يحاول الاستثمار في الدماء التي جرت من اجل تحويل موازين القوى لصالحه، عبر التحريض البغيض والتهويل الاعلامي والشتيمة السياسية وغير الاخلاقية.. ثمة من اراد انتهاز فرصة الجريمة لكي يهول ولكي يحصل بالتهويل على ما لم يستطع الحصول عليه من قبل، ألا وهو حكومة من لون واحد وتموه بعنوان حكومة غير سياسية أو حكومة غير حزبيين أو حكومة حيادية، فيما مضمونها واحد: حكومة إدارة وكيلة لإدارة خارجية تحاول فرض وصايتها على لبنان وجعله ساحة للتعويض أو للإستخدام في إطار الصراع الذي يجري في سوريا وعلى سوريا.
ان من من يريد التهويل برفع حدة الخطاب السياسي من اجل الضغط على الرئيس المكلف وعلى رئيس الجمهورية لفرض حكومة امر واقع، عليه ان يعلم ان شيئا لم يتغير، فلا زالت حكومة الامر الواقع او الحكومة غير المتوافق عليها هي حكومة غير دستورية وغير شرعية. ولذلك نقول يجب ان نهدأ وان نتعقل في استغلال الجريمة النكراء والمدانة لمواصلة سياسة التصعيد، والتعطيل امر ﻻ يخدم اللبنانيين وﻻ جدوى لهذه السياسة او التهويل بغية فرض ارادة فريق واحد على لبنان.
ان قدر لبنان الشراكة بين جميع قواه وهذا ليس خيار عند احد وهي شراكة القدر التي تحتم على اللبنانيين ان يتوافقوا بينهم من اجل اعادة بناء الدولة.. اليوم وفي ظل اﻻخطار التي تهدد لبنان ثمة فرصة ندعو الجميع للإستفادة منها بالذهاب الى الحوار والتوافق، اما كيل اﻻتهامات جزافا فهذا ﻻ يزيد شيئا سوى انه يضيف الى المفترين مزيدا من اﻻفتراء .
كفانا افتراءات وكفانا كذبا، ومن كان له دم فليفتش عن دمه عند القاتل الحقيقي وان ﻻ يوظف الجريمة للاستثمار من اجل الحصول على مكتسبات سياسية تبقى رخيصة في مقابل الدماء العزيزة. ونقول اليوم: ان من كان حريصا على لبنان عليه ان يقابل يدنا الممدودة للحوار والتفاهم ﻻخراج لبنان من أزمته، للتفاهم على حكومة جامعة ﻻ تستثني احدا، تقوم على التمثيل العادل للمكونات السياسية جميعا بحيث يجري التوافق على الوزراء فيها وفق الصيغة التي هي الحد اﻻدنى اي صيغة 9-9-6، وتكون هذه الحكومة مدخلآ لإحياء المجلس النيابي الذي يذهب للوصول الى القيام بواجبه في انتخاب رئيس جديد للبنان، اما اﻻصرار على التصعيد والتعطيل ورفض الشراكة فلن يؤدي بلبنان اﻻ الى مزيد من الشلل والفوضى. ونحن نعرف ان ثمة دولاً اقليمية تسعى الى اثارة الفوضى في لبنان ، ولذلك نقول لمن يملك ذرة تعقل ووطنية ﻻ تجعلوا لبنان ذبيحة على قربان دولة اقليمية تواقة الى الوصاية واﻻنتداب ، بل تعالوا معا نبني لبنان الواحد الموحد القوي بسواعد ابنائه في مواجهة المخاطر التي تهدده جنوبا من قبل اسرائيل او شماﻻ في مواجهة التكفير ، هذه المخاطر التي تهدد الطوائف اللبنانية كلها.
ان قامة المقاومة اعلى من تطاول أميّ او أميّة ﻻ تعرف القراءة، وان هؤﻻء الشهداء المقاومة اقوى وأمتن وأصلب من تحريض الحاقدين وبغي الباغين وكيد الحاسدين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
دعوة وسائل الاعلام لتغطية حفل تسلم أعتدة
وذخائر عسكرية مقدمة من السلطات الأميركية

(أ.ل) – بحضور ممثل قائد الجيش العماد جان قهوجي وعددٍ من أعضاء السفارة الأميركية في بيروت، سيقام بتاريخ 30/12/2013 الساعة 16,00 في قاعدة رياق الجوية حفل تسلم أعتدة وذخائر عسكرية مقدمة هبة من السلطات الأميركية لمصلحة الجيش اللبناني، والمنقولة بواسطة طائرة عسكرية أميركية إلى القاعدة المذكورة.
لذا تتشرف قيادة الجيش – مديرية التوجيه بدعوتكم إلى تغطية وقائع هذا الحفل في المكان والزمان المذكورين أعلاه.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الولايات المتحدة حذرت السلطة الفلسطينية من التوجه للأمم المتحدة
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة “إسرائيل اليوم” في عددها الصادر صباح الاثنين بأن قيادة السلطة الفلسطينية قد هددت بالتوجه إلى هيئة الأمم المتحدة للطلب بالاعتراف بهم كدولة مستقلة، وذلك بعد أن أصدر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قراراته بشأن بناء المزيد من المستوطنات في مناطق الضفة الغربية بالتزامن مع إطلاق الدفعة الثالثة من الأسرى الفلسطينيين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
واكيم: كلمة سليمان لم تكن موفقة

(أ.ل) – انتقد رئيس “حركة الشعب” النائب السابق نجاح واكيم في تصريح “الكلمة التي أدلى بها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان أمس”، معتبرا انها “لم تكن موفقة أبدا لا في الشكل ولا في المضمون”.
ورأى “ان سليمان أعلن انحيازه إلى فريق من الأفرقاء السياسيين المتصارعين في مناخ من الانقسامات العامودية الحادة التي تنذر بشر مستطير، مع أن على من يحتل هذا الموقع واجب عدم الانحياز والعمل على تهدئة النفوس وتحقيق التواصل بين مختلف الأطراف لتجنيب لبنان شرور الفتنة المحدقة”.
اضاف “لقد جاءت كلمة سليمان مكملة للخطاب الناري الذي ألقاه السيد فؤاد السنيورة في جنازة المرحوم الوزير السابق محمد شطح”.
وقال: “ان سليمان جاهر بانحيازه الكامل إلى المحور الذي تتصدره المملكة العربية السعودية”، مشيرا الى ان “مضمون كلمته يوحي بأنه يساعد على دفع الأمور في البلاد نحو كارثة خطيرة، وهو سوف يتحمل المسؤولية الأولى عن الخراب والدمار والدم الذي سوف تتسبب به السياسة التي أفصح عنها”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
 الحركة هنأ الجيش على الهبة التي قدمتها السعودية:
تأتي استجابة للخطة الدفاعية التي وضعها مجلس الوزراء

(أ.ل) – هنأ النائب السابق صلاح الحركه الجيش اللبناني على الهبة التي قدمتها المملكة العربية السعودية الى لبنان منوهاً بالجهود الكبيرة التي بذلها رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في تحقيق ذلك خاصة وان هذه الهبة تأتي استجابة للخطة الدفاعية التي وضعها مجلس الوزراء والمفترض انها تلبي حاجات المؤسسة العسكرية.
وقال ان هذا الموقف الذي يقفه خادم الحرمين الشريفين والدعم الذي تقدمه المملكة هو استكمال لكل المواقف السابقة في دعم الدولة اللبنانية من مساعدات واعمار وتجهيز كان لها الاثر الايجابي على اللبنانيين، داعياً في الوقت نفسه كل الافرقاء السياسيين الى التعاون لتثمير هذا العمل بما يحفظ امن لبنان في الداخل والدفاع عن حقوقه حسب الاتفاقات الدولية النافذة وآخرها قرار مجلس الامن 1701.
وختم الحركه متمنياً على المؤسسة العسكرية ان تحسن ادارة واستثمار هذه الهبة بما يحفظ امن الوطن والمواطنين ويعيد تفعيل اجهزة الدولة ومؤسساتها، وعلى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء المكلف والافرقاء السياسيين الاسراع في تشكيل الحكومة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ

المفتي قباني تلقى اتصالات من سليمان
وبري وشخصيات مستنكرين ما تعرض له

(أ.ل) – تلقى مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني سيلا من الاتصالات المستنكرة والمدينة للاعتداء الذي تعرض له في جامع الخاشقجي خلال تشييع الطالب محمد الشعار، وفي مقدمة المتصلين رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال سليمان، رئيس مجلس النواب نبيه بري، نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الشيخ عبد الامير قبلان، شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن، وزراء ونواب حاليون وسابقون وشخصيات سياسية ودينية اسلامية ومسيحية واجتماعية وعسكرية.
والتقى قباني السفير البابوي في لبنان المونسينيور غابريـال كاتشا الذي سلمه نسخة من رسالة البابا الى العالم بمناسبة السنة الميلادية الجديدة، واعرب له عن ادانته لما تعرض له في جامع الخاشقجي من اساءات.
وشكر مفتي الجمهورية السفير البابوي على عاطفته وتضامنه، مستنكرا “محاولة جر المسيحيين الى صراعات المنطقة بالتعدي على كنائسهم في العراق ومصر وخطف راهباتهم ورهبانهم في سوريا”، معتبرا “ان هذه الاعمال تسيء الى الاسلام وتعاليمه”.
كما التقى قباني مدير البرنامج الوطني للحد من التدخين في وزارة الصحة فادي سنان على رأس وفد، واستمع منهم الى شرح مفصل عن البرنامج والنشاطات التي تقوم بها الوزارة في هذا الصدد.
واستقبل مفتي الجمهورية وفودا من مختلف المناطق، متضامنة وشاجبة ما تعرض له.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الغريب دان اغتيال شطح والتعرض للمفتي

(أ.ل) – دان الشيخ نصرالدين الغريب، في بيان اليوم، إنفجار الستاركو وما تعرض له مفتي الجمهورية في مسجد الخاشقجي، وأكد “أن التفجير الذي اودى بحياة اللبنانيين في ستاركو وعلى راسهم الوزير السابق محمد شطح هو مستنكر من الجميع، وهو عمل ارهابي لا تقبله النفوس وانه من جملة المخططات المشبوهة التي لا تريد للبنان سلاما اهليا واطمئنا”.
كما اعتبر “ما تعرض له المفتي قباني في مسجد الخاشقجي عمل مستنكر بصفته رجل دين انتخب من طائفته الكريمة وقدم لها التضحيات في سنين خلت ولم يبخل في ادائه حفاظا على بني قومه ولبنان”، مؤكدا ان “هذا العمل ليس عبورا الى الدولة كما يدعون بل خروجا على الإنسانية واقتصاصا من اهل الدين فهل اصبح الدين عندهم مطية لرجال السياسة؟”.
وتمنى الغريب على “العقلاء امثال الرئيس الحص تحكيم عقولهم متوجهين لرؤوساء الطوائف بالتقدير والإحترام”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

 
الشيخ حسن التقى كاتشيا: لتثبيت العيش الواحد الاسلامي المسيحي

(أ.ل) – إستقبل شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، السفير البابوي في لبنان المونسنيور غابريال كاتشيا، حيث جرى عرض الأوضاع العامة.
وتمنى الشيخ حسن “للبنانيين بشكل خاص، وللمسيحيين بشكل عام، أعيادا مجيدة”، آملا “أن تحمل معها السنة المقبلة خيرا وأمنا وطمأنينة للبنان الذي تقض مضاجعه علامات القلق والتوجس الأمني”، مشيرا إلى أن “التفجير الإرهابي الذي أودى بالوزير السابق محمد شطح كان حدثا خطيرا يهدف مرتكبوه إلى قتل الاعتدال وتغذية التطرف، في ظل تأجيج الأوضاع واحتقان النفوس وشلل مؤسسات الدولة”.
وشدد الشيخ حسن على ضرورة “التواصل الدائم بين مختلف الطوائف والمذاهب، والعمل الحثيث على تثبيت العيش الواحد الإسلامي المسيحي، تحديدا في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها سائر دول المنطقة العربية، والتي تفرض على الجميع الإرتقاء إلى مستوى المسؤوليات الملقاة على عاتقهم لإنقاذ البلاد والعباد من مغبة الوقوع في الفتنة المميتة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

المطران درويش يستقبل المهنئين بالسنة الجديدة في دار المطرانية في عيتنيت

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي في ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك البيان التالي: يتقدم صاحب السيادة المطران عصام يوحنا درويش من المؤمنين جميعاً بأطيب الأمنيات مع قدوم السنة الجديدة 2014، سائلاً الله ان تكون سنة خير وبركة وسلام وأمان ومحبة للجميع.
وبالمناسبة يستقبل سيادته المهنئين بالسنة الجديدة في مقر المطرانية في عيتنيت يوم الأربعاء في 1 كانون الثاني 2014 من الساعة العاشرة قبل الظهر ولغاية الواحدة ظهراً ، ومن الساعة الثالثة بعد الظهر ولغاية الساعة السادسة مساء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: تدابير سير على طريق المعاملتين البحرية في رأس السنة

(أ.ل) – صـدر عـن المديريـة العامـة لقـوى الأمن الداخلـي – شعبة العلاقـات العامـة اليوم الإثنين 30/12/2013 مـا يلــي:
لمناسبة حلول عيد رأس السنة الميلادية وبغية تسهيل حركة المرور على طريق المعاملتين البحرية، حيث تشهد هذه الطريق حركة سير كثيفة، ستتخذ المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي تدابير السير التالية: يمنع مرور الآليات على الطريق البحرية بإتجاه المعاملتين اعتباراً من جسر ملعب فؤاد شهاب، من الساعة 20.00 من تاريخ 31/12/2013 ولغاية الساعة 4.00 من فجر 1/1/2014 ، بحيث يتوجب على القادمين من جهة بيروت سلوك الأوتوستراد مروراً بجسر كازينو لبنان ثم الدخول عبر مفرق طبرجا وصولاً إلى طريق المعاملتين البحرية.
لذلك يرجى من المواطنين الكرام اخذ العلم، والتقيّد بتوجيهات وإرشادات رجال قوى الأمن الداخلي وبعلامات السير التوجيهية الموضوعة في المكان تسهيلاً لحركة المرور ومنعاً للازدحام.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قبلان سلم كاتشيا رسالة الى البابا: لعقد مؤتمر اسلامي مسيحي
عالمي لرأب الصدع ولم الشمل وتعليم الناس المحبة

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان السفير البابوي في لبنان غابريـال كاتشيا يرافقه المونسينيور جان منديس والاب فادي ضو، الذي نقل الى سماحته تحيات قداسة البابا فرنسيس الأول وقدم له نسخة من كتاب الزيارة الرسولية الى لبنان ورسالة البابا في اليوم العالمي للسلام تحت عنوان الاخوة طريق السلام. وكانت مناسبة جرى خلالها التباحث في القضايا والشؤون الدينية ودور رجال الدين فضلا عن الاوضاع في المنطقة العربية.
ونوه السفير البابوي بمواقف الامام قبلان الحكيمة وافكاره وتوجهاته الرشيدة التي تؤكد الاخوة الانسانية وتدعو الى السلام والانصاف والمساواة.
وحمل سماحته السفير البابوي رسالة الى قداسة البابا لعقد مؤتمر اسلامي مسيحي عالمي لبحث التداعيات الخطرة التي تتهدد الانسان في امنه واستقراره فنضع من خلاله برنامج عمل اصلاحي وانقاذي نتبع فيه طريقة الانبياء والمرسلين في التخفيف من معاناة الانسان المهدد بالقتل والجوع والمرض، فيعمل علماء الدين لحل المشاكل واعطاء كل صاحب حق حقه، ويتصدوا للعنف والارهاب وينبذوا التعصب والانانية ويعملوا لاقفال مصانع السلاح، ولا سيما ان ما يجري من ارهاب وتكفير وقتل وتشريد بحق الانسان لا يبقي رجل دين ولا كنيسة ومسجد، ويجب وضع حد للارهاب المتفشي، وعلى رجال الدين المسلمين والمسيحيين التحرك بجدية وجرأة لوضع حد للاقتتال والتصدي للمؤامرات التي تضرب الشعوب اذ لايجوز ان تبقى الامم تعاني من القتل وتتخبط في الفتن والاضطرابات.
واكد سماحته اننا كمسلمين ومسيحين بحاجة ماسة الى التعاون والتواصل والتشاور لنكون في طريق الحق والصواب والخير فيرشد رجال الدين الناس الى طريق الخير والصلاح فنقوم بواجباتنا لتكريم الانسان وحفظ كرامته ولا سيما ان الانسان خليفة الله على الارض وهو عرضة لبلاءات كثيرة تستدعي ان يتحرك رجال الدين لرأب الصدع ولم الشمل وتعليم الناس المحبة وكظم الغيظ وحسن التعامل مع الاخرين.
وراى سماحته ان اولى مهام رجال الدين الاصلاح بين الشعوب لانهم يمثلون حركة اصلاح وهدى وارشاد الى الخير والحق ونشر القيم الانسانية والروحية، فوظيفة رجل الدين الاصلاح والسير على نهج الانبياء والمرسلين وانقاذ الناس من الفقر والقتل والجهل والفساد وهدايتهم الى سبل الخير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي عرض مع غصن التطورات الأمنية الأخيرة

(أ.ل) – زار وزير الدفاع الوطني الأستاذ فايز غصن قبل ظهر اليوم، قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة، وتناول البحث التطورات الأمنية الأخيرة، والإجراءات التي ينفذها الجيش لضبط الأمن والاستقرار في البلاد.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

 
أحمد قبلان: اي حكومة من دون شراكة سقطة مروعة في المجهول

(أ.ل) – دعا المفتي الجعفري الممتاز سماحة الشيخ أحمد قبلان القيادات اللبنانية السياسية والروحية وفي مقدمهم الرؤساء الثلاثة إلى وقفة وطنية تاريخية وإلى تجاوز كل الحسابات المصلحية والطائفية والفئوية، لاسيما في هذه الفترة العصيبة التي يمر بها لبنان واللبنانيين.
وطالب سماحته باعتماد النهج العقلاني والإطار الوطني الجامع الذي يوجب على كل الأطراف كافة التعاون والعمل معاً بشفافية مطلقة ونيات صادقة لإيقاف الانزلاق نحو الشرخ الكبير.
ونبّه سماحته من الخطوات الارتجالية غير المحسوبة والتوجهات الاستفزازية غير المدروسة معتبراً أن التهيؤ لإعلان حكومة لا تكون في مستوى المرحلة ولا تتأمن فيها الشراكة الوطنية الكاملة ستكون بمثابة سقطة مروعة في المجهول وستدخل البلد في نفق قد لا يخرج منه أحد وقد تقضي على ما تبقى من دولة الاستقلال والسيادة والوحدة.
وناشد المفتي قبلان الجميع بألا تتملكهم الغرائز والعصبيات والارتهانات لا الدولية ولا الإقليمية، وبأن يكونوا أحراراً ومستقلين ولو بالحد الأدنى في اتخاذ المواقف الشجاعة والجريئة التي تصون وحدتهم وتنقذ بلدهم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الشيخ عبد الناصر جبري مستنكراً الاعتداء على مقام الإفتاء:
لاستخدام “المكرُمة” السعودية للجيش لدعم معادلة “الجيش والشعب والمقاومة”
 
(أ.ل) – إستنكر الأمين العام لحركة الأمة سماحة الشيخ د. عبد الناصر جبري الإعتداء الآثم على مفتي الجمهورية اللبنانية سماحة الشيخ د. محمد رشيد قباني من قبل بعض الموتورين الذين لا همّ لهم سوى العودة إلى الحكم، ولو على خراب البلد وترويع الآمنين، معتبرين أن كل من يعارض مشروعهم هو العدو الأكبر.
وقال الشيخ جبري، إن مقام الإفتاء هو أعلى سلطة شرعية إسلامية، ومنه تؤخذ الأحكام ومكارم الأخلاق التي ورثها العلماء عن النبيّ محمد صلى الله عليه وآله وسلم، ويجب على كل امرىء أن يعرف حدوده ويقف عندها، مؤكداً على أن للمساجد وللمفتي ومقام الإفتاء حرمة لا يجوز التعرّض لها.
وطالب سماحته إستخدام “المكرُمة” المقدَّمة لدعم الجيش من ضمن معادلة “الجيش والشعب والمقاومة”، لأن هذه المعادلة هي صمام الأمان للدفاع عن لبنان، وصدّ الإعتداءات والمشاريع الصهيو-أميركية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

وفد من القوات زار التقدمي: العيش الواحد خيار استراتيجي لا عودة عنه

(أ.ل) – زار وفد من قيادة حزب “القوات اللبنانية” برئاسة الوزير السابق أنطوان كرم وعضوية مستشار رئيس الحزب العميد وهبه قاطيشا وعضو الهيئة التنفيذية أدي ابي اللمع مقر قيادة الحزب التقدمي الإشتراكي في وطى المصيطبة وعقد إجتماعا مع قيادة الحزب ضم: النائب أكرم شهيب، أمين السر العام ظافر ناصر ومفوض الاعلام رامي الريس. وتناول المجتمعون “التطورات السياسية الراهنة في لبنان والمنطقة في هذه اللحظة الدقيقة والحساسة التي تمر فيها البلاد لا سيما بعد الاغتيال المستنكر والمدان لرمز الاعتدال الوزير السابق الدكتور محمد شطح ومرافقه وسقوط مجموعة من المواطنين الأبرياء”.
وإذ اكد المجتمعون “ضرورة الالتفاف حول مفهوم الدولة كملجأ وحيد لجميع اللبنانيين وخصوصا المؤسسات العسكرية والأمنية لتقوم بدورها في حفظ الأمن والاستقرار والسلم الأهلي”، شددوا على “أهمية التواصل المستمر بين مختلف القوى السياسية والخروج من حال القطيعة الراهنة لما لذلك من انعكاسات سلبية على الوضع الميداني في مختلف المناطق اللبنانية”.
وشدد المجتمعون على “مواصلة الاجتماعات الثنائية المشتركة لإبقاء النقاش السياسي مفتوحا حول مختلف القضايا الوطنية وللتأكيد أن تنوع الآراء السياسية أو تباينها يفترض ألا ينعكس سلبا على الواقع الميداني مجددين التمسك بمصالحة الجبل التاريخية التي كرست في زيارة البطريرك صفير إلى الجبل عام 2001، وأبدى الطرفان كامل الاستعداد للحفاظ على العيش الواحد خيارا استراتيجيا لا عودة عنه”.
وتوقف المجتمعون كذلك عند “تطورات الأزمة السورية المشتعلة”، وشددوا على “حق الشعب السوري في نيل حقوقه الوطنية المشروعة والمتمثلة بالحرية والكرامة والديموقراطية التي رفعها في إطار ثورتها الكبرى التي سعى ويسعى النظام السوري الى اجهاضها من خلال مواصلة آلة القتل والإجرام من دون هوادة، ودعوا “المجتمع العربي والدولي الى تحمل مسؤولياته والوقوف بجدية الى جانب الشعب السوري لوقف هذا النزف المستمر والمأساة اليومية”. وقرر المجتمعون “عقد إجتماعات متابعة بعد الأعياد”، وتوجهوا ب”التهنئة والمعايدة للبنانيين على رغم ظروف الحزن التي ألمت بلبنان بعد اغتيال الوزير محمد شطح”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الاتحاد البيروتي: لوقف الاستئثار الرخيص للمناسبات الحزينة

(أ.ل) – رأى الاتحاد البيروتي في بيان ان “الجريمة الشنيعة التي أودت بحياة الوزير السابق محمد شطح و7 شهداء ابرياء، هزت المجتمع اللبناني وتستحق ابداء كل انواع الاستنكار والادانة، نظرا لما يستحقه الشهيد شطح ولما يمثل من ثقافة وديبلوماسية واعتدال”، منتقدا ان “يتحول هذا الحزن والغضب الى استثمار سياسي رخيص تجلى في أقوال وخطابات العديد من رجالات 14 اذار”. واستنكر الاتحاد “الاستثمار السياسي الرخيص باشكاله المتعددة خلال تشييع الشهيد محمد الشعار”، مشيرا الى ان “مفتي الجمهورية محمد رشيد قباني ومهما قيل عنه فهو مفتي المسلمين”.
وختم: “من يريد ان يحرر لبنان من السلاح بالعمل الديمقراطي في الصباح، لا يبدأ بالعنف والتوتير في المساء”، مطالبا “تيار الستقبل بايقاف الاستئثار الرخيص للمناسبات الحزينة واثارة العواطف عليها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
خليل حمدان: اغتيال شطح ينبغي أن يشكل حافزا للتأكيد على الوحدة الوطنية

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة ل”حركة أمل” خليل حمدان “أن جريمة اغتيال الوزير السابق محمد شطح ينبغي أن يشكل حافزا للتأكيد على الوحدة الوطنية التي كان ينشدها”.
وقال خلال حفل تأبيني في بلدة رومين: “المستفيد من هذا الاغتيال هم اولئك الذين يعملون على تسعير الفتنة والعمل على تفريق الصفوف، وكل من يسهل هذه الأجواء يحقق أهداف الذين يوزعون آلة الموت. ومن بديهيات الأمور، أن الذي يطالب بحكومة وحدة وطنية ويدعو للحوار ويؤكد على انتشال البلد من حال الفراغ في المؤسسة، لا شك أنه متضرر من عملية الاغتيال”.
وتابع “المرحلة بالغة الدقة تتطلب مواقف وطنية جريئة، ولا يمكن انقاذ لبنان باستجرار الفتنة عبر محاكاة العواطف بسلوك الاثارة السياسية، إنما إنقاذ لبنان يأتي باستنهاض مؤسسات الدولة بدءا من تشكيل الحكومة الى حضور الجلسات العامة لمجلس النواب الى اجراء انتخابات لرئاسة الجمهورية بالموعد المحدد”، مشيرا الى ان “إعادة التوازن للمؤسسات يكمن في العبورالى منطق الدولة والإقلاع عن المهاترات المدفوعة الأجر سلفا”.
وقال: “إن محاولات النيل من الجيش اللبناني لن تزيدنا إلا مزيدا من المراهنة على دوره الذي أثبت أنه حامي نهضة الوطن، فالمزيد من الالتفاف حوله يمنحه المزيد من القوة قبل العدة والعتاد. وكذلك نؤكد على دور المقاومة في وجه العدو الصهيوني خصوصا وأن هذا العدو لا زال يختزن المزيد من الخطط العدوانية التي لا يخفيها ويمنع لبنان من الاستفادة من كامل ثروتنا النفطية”.
واكد على “المبادرة التي طرحها الرئيس نبيه بري، والتي تدعو الى الحوار كبداية للخروج من النفق المظلم، فإذا كنا موحدين بالكاد نواجه تداعيات الأزمة التي تجتاح المنطقة العربية فكيف إذا كنا ممزقين في بلد يستهدف فيها البعض الجيش والشعب والمقاومة”.
وختم حمدان “ليكن الرهان الحقيقي على الجيش والشعب والمقاومة وتشكيل حكومة وحدة وطنية وإطلاق مؤسسات الدولة من أيدي اولئك الذين يقودون البلد الى الفراغ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان مستنكراً التعرض لمقام الإفتاء:
الذين يستعملون المذهبية لأغراض عدوانية لا ينتسبون بأعمالهم هذه لا إلى مذهب ولا إلى دين
 
(أ.ل) – إستنكر لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان ما تعرض له سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية  الشيخ د. محمد رشيد قباني من إعتداء، معتبراً أن الإعتداء على سماحة المفتي هو إعتداء على مقام الإفتاء، فهؤلاء الذين يستعملون المذهبية لأغراض عدوانية لا ينتسبون بأعمالهم هذه لا إلى مذهب ولا إلى دين، إنما تصرفاتهم هذه تدل على خدمتهم للمشروع الصهيو- أمريكي والمدعوم وللأسف من بعض الدول العربية لتقسيم وتفتيت منطقتنا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

القطان زار درويش: للتلاقي حول طاولة حوار
تخرج البلد من هذه الأزمة الراهنة

(أ.ل) – زار رئيس جمعية قولنا والعمل الشيخ أحمد القطان على رأس وفد من الجمعية راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام درويش في دار المطرانية لتقديم التهنيئة بالأعياد المجيدة، المطران درويش أمل أن تكون مناسبة الميلاد والأعياد مناسبة ليعطينا الله نعمة السلام، وأن يكون هذا العيد خاتمة للعنف الذي نراه في مجتمعنا وخاتمة الحروب والتطرف، ودعى المطران درويش الجميع وخاصة قادة لبنان: “بأن نكون معاً ونتحاور ونتلاقى لأن لا مفر ولا مهرب من أن نتلاقى لكي نبني وطننا”. وأضاف: “كلما بعدنا عن بعض البعض وكلما هناك هروب ونزاعات فهذا ينعكس على الشارع، لذلك نأمل ونصلي ونرفع الدعاء لزعماء لبنان حتى يتلاقوا معا ويبنوا لنا وطنا فيه سلام ومحبة وعدالة”،
بدوره الشيخ أحمد القطان دعى لأن تكون مناسبة الأعياد هي مناسبة لتلاقي كل اللبنانيين قيادة وشعبا، لأن لبنان يعيش مرحلة صعبة جدا وهو جزء لا ينفصل عن المنطقة عموما وهذه المرحلة الصعبة لا يمكن أن نتخطاها إلا من خلال الحوار والتلاقي، مطالبا القيادات السياسية ورئيس الجمهورية التلاقي حول طاولة حوار تخرج البلد من هذه الأزمة الراهنة.
 وأضاف القطان: “لا يكون ذلك إلا بتشكيل حكومة جامعة وفاقية وطنية تنقذ ما تبقى من لبنان لأن ما نراه من تفجيرات وعمليات إرهابية لا تنال طائفة أو مذهبا أو أشخاصا أو أحزابا وإنما تطال كل اللبنانيين لذلك نحن ندين أي عمل إرهابي.
 وحول حادثة الاعتداء على المفتي قباني قال القطان: “إن استهداف أي طائفة أو رأس طائفة في لبنان هو استهداف لكل اللبنانيين وما جرى مع مفتي الجمهورية لا نقبله لأي أحد في لبنان وهذا لا يمكن أن يحصل لولا التحريض الممنهج ضد بعض رؤساء الطوائف”، وتمنى القطان أن تبقى الأفراح والأعياد عامرة في لبنان”.
كما وتخلل اللقاء مكالمة هاتفية بين الشيخ القطان والمطران درويش ومفتي الجمهورية سماحة الشيخ محمد رشيد قباني حيث عبر درويش عن تضامنه مع سماحة المفتي قائلا له: “إن شاء الله أن الغيمة الحالية تزول ويعود الحوار إلى عقول الناس”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
حزب التوحيد العربي: لماذا لم يرد الجيش
على مئتي قذيفة طاولت قرى بالجنوب

(أ.ل) – تعليقاً على رد الجيش اللبناني على مروحية سورية في بلدة عرسال، أكد حزب التوحيد العربي “دعمه للجيش في كل ما يقوم به دفاعاً عن الأرض اللبنانية”، سائلاً” لماذا لم يتم الرد بالأمس على مئتي قذيفة طاولت عدة قرى في الجنوب اللبناني؟”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
 
التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة: الارهابيون المعتدلون
 
(أ.ل) – في التحليل الاخباري عن التجمع العربي والاسلامي لدعم خيار المقاومة جاء كالآتي:
 من الواضح ان لبنان يسير بخطى واسعة وسريعة نحو هاوية ملتهبة ,في سياق غياب العقل والضمير لدى بعض الاطراف ,وفي سياق تأدية الوظائف الخطيرة لاطراف تزعم ان رداءها الاعتدال والاستقرار ,لكنها في واقع الامر اكثر خطورة من تجار الجثث والدماء,واولئك هم الخائنون الذين يعطونك احياتا من طرف اللسان حلاوة وهم في دواخلهم ارهابيون.
لقد جاء اغتيال القيادي “المعتدل”في قوى 14 اذار محمد شطح, في توقيت انفتحت فيه شرايين لبنان امام كل انواع السموم ,بموازاة رفض قاطع من قوى14 اذار لاي نوع من الحوار,يمكن ان يجنب لبنان الاهوال المعدة له على ايدي التكفيريين الذين شكلت القوى المذكورة مظلة واقية لهم بهدف استثمارهم ولما فشلت ,وكادت ان تصبح احد ضحايا الارهاب والتكفير انطلقت في موجة مزايدة تصعيدية من خلال استغلال مقتل شطح للايغال اكثر في تطرفها من خلال الدعوة الى حكومة على شاكلتها ,كان لبنان جرب مثيلات لها ولم تجلب له سوى المآسي والفساد ورعاية المفسدين على كل المستويات .
ان الكلام الذي اطلقه فؤاد السنيورة في مأتم تشييع شطح بالتوازي مع ترويجات الاقل شأنا,وجوهره كما قال السنيورة “معركة تحرير لبنان من السلاح غير الشرعي “,وتشكيل حكومة غير وطنية وغير عادلة للمكونات السياسية البنانية ,يعني ببساطة “اعلان حرب” لن يكون هو وسواه على مقدارها اذا كان يعرف تماما ماذا تعني الكلمات التي تثير القيئ ,او على الاقل يدفع البلاد الى فتنة تضرب بقايا الاستقرار ,او انه يؤدي وظيفة لا يعرف استخدام ادواتها الواقية من الاضرار المباشرة وغير المباشرة .
ان لبنان امام منعطفين احدهما خطير جدا ,والثاني يضع البلاد على سكة الخلاص ,ومهما كانت المأساة كبيرة ,لا تبرر لمن يملك عقلا ,او قليلا من الانتماء الوطني ان يدفع البلاد الى جهنم لانه خسر السلطة يوما.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش دعت الى عدم إطلاق النار ابتهاجا برأس السنة

(أ.ل) – أصدرت قيادة الجيش- مديرية التوجيه البيان الآتي: “لمناسبة قرب حلول عيد رأس السنة الجديدة، واصلت وحدات الجيش تنفيذ اجراءات امنية مشددة في مختلف المناطق اللبنانية. وتدعو قيادة الجيش المواطنين الى عدم اطلاق النار ابتهاجا بهذه المناسبة، وذلك حفاظا على السلامة العامة، وانقاذا للقوانين المرعية الاجراء، مع التذكير بأن اي مخالفة في هذا الشأن سوف تعرض مرتكبيها للدهم والتوقيف، والملاحقة القانونية.
كما تدعوهم الى التجاوب التام مع الاجراءات الامنية المذكورة، والمبادرة الى التواصل مع قوى الجيش في حال الاشتباه في اي امر قد يعرض امنهم وسلامتهم للخطر”.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرابطة المارونية أعربت عن خشيتها من عدم إجراء
الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري والقاء البلاد في براثن الفراغ

(أ.ل) – صدر عن الرابطة المارونية بياناً جاء فيه: ودّع اللبنانيون سنة مثقلة بفواجع وأحداث جسام، كادت أن تلقي به في أشداق فتنة أهلية مدمّرة، تعيده الى زمن الحروب التي شهدها سحابة خمسة عشر عاماً، كلفته أثماناً غالية من دم أبنائه وعمرانه. وفيما نستقبل السنة الجديدة على أمل أن تحمل معها ما يتمناه اللبنانيون من أمن وسلام، تلاحظ الرابطة المارونية أن الغيوم الداكنة لا تزال رابضة بفعل التجاذبات السياسية الإقليمية والدولية، وخلافات الأفرقاء اللبنانيين، وعجزهم عن التلاقي، خصوصاً بعد إنغماس غير طرف في الأحداث الجارية في سوريا والاطاحة بسياسة النأي بالنفس التي أشار إليها اعلان بعبدا، والتزمت بها الحكومة. إن هذه التجاذبات والخلافات معطوفة على الإنعكاسات السلبية للمشهد السوري المتفجر على نحوّ مأساوي، حالت دون تشكيل حكومة جديدة، وانعقاد المجلس النيابي، وأدت الى تعطيل مصالح الناس، فيما شبح الإرهاب والخوف من الانفجار يظلّ ماثلاً في الاذهان.
إن الرابطة المارونية وإزاء هذا الواقع الأليم، تعرب عن خشيتها من عدم إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها الدستوري والقاء البلاد في براثن الفراغ. وهي تدعو اللبنانيين عموماً والمسيحيين خصوصاً، والموارنة تحديداً الى الإنصات جيداً الى الرسالة الميلادية التي وجهها صاحب النيافة والغبطة الكاردينال البطريرك مار بشارة بطرس الراعي، والتي شدّد فيها على وجوب الإسراع في تشكيل حكومة جديدة، وانعقاد المجلس النيابي والزامية حضور النواب، جلسة انتخاب رئيس الجمهورية إنفاذاً لواجب دستوري يتقدّم على أيّ اعتبار آخر مهما علا شأنه. إن الرابطة المارونية تدعو الى لبننة الاستحقاق الرئاسي، وتضمّ صوتها الى صوت سيد بكركي، وتحثّ النواب على الإستجابة مع نداء غبطة البطريرك والتوجه الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية، وسيكون للرابطة الموقف المناسب الذي ينسجم مع نظامها وقناعاتها وثوابتها والمبادىء الدستورية التي ترعى هذا الاستحقاق.
وعلى الرغم من الغمامة التي تلّف أرجاء الوطن، واستمرار الانقسامات العامودية التي ترهق بأثقالها جميع المواطنين في المناطق اللبنانية كافة، فأنها تتقدّم منهم بأطيب التمنيات بمناسبة الاعياد، داعية إياهم الى التشبث بثقافة الرجاء، والتحليّ بالصبر والإيمان، ومواجهة مصاعب هذه المرحلة برباطة جأش، وعدم فقدان الامل بقدرة لبنان على النهوض قوياً معافى.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: إخماد حرائق في مغدوشة

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه، بتاريخ 28/12/2013 البيان الآتي:
 عملت وحدات الجيش المنتشرة عملانياً، بالاشتراك مع عناصر الدفاع المدني، على إخماد حريق شبّ يوم أمس  في خراج بلدة مغدوشة. قدرت المساحة المتضررة بنحو 7 دونمات من الأشجار الحرجية الأعشاب اليابسة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
محمد الموعد: الاعتداء على مفتي الجمهورية
هو إعتداء على كرامة كل عالم دين يحترم نفسه

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان البيان الآتي:
استنكر الشيخ محمد الموعد مسؤول العلاقات العامة والاعلام في مجلس علماء فلسطين وخطيب وإمام مسجد الحسين الاعتداء الهمجي البربري المشين على سماحة مفتي الجمهورية الدكتور الشيخ محمد رشيد راغب قباني وذلك أثناء الصلاة على جثمان الشهيد محمد الشعار في مسجد الخاشقجي في بيروت من قبل مجموعة من الشباب الهمجي المغرر به من قبل جهات معروفة للجميع لا تريد أن يكون لعالم الدين أي مكانة او إحترام بل تريد أن تتحكم به وتصادر قرارته وتسلب شخصيته وتجعله تبعا لها وخادما عندها، لذلك نحن في مجلس علماء فلسطين في لبنان ندعوا الجميع من السياسيين وغيرهم برفع اليد والوصاية عن المؤسسات الدينية وخاصة دار الفتوى وإحترام علمائها، كما نطالب جميع المشايخ الذين يحترمون علمهم وأنفسهم ومكانتهم وزيهم الديني وعمائمهم بأن يجتمعوا خلف سماحة المفتي ودار الفتوى المؤسسة الأم والمرجع الديني الوحيد للمسلمين وترك كل الخلافات جانبا على قاعدة أن الاختلاف بالرأي بين الاخوة لا يفسد للود قضية، ولا يلغي الاخر، وأن لا يسمحوا لاحد من السياسيين بالتدخل بهذه الدار التي هي مظلة الجميع وأن يدافعوا عنها، كما نطالب كل الاخوة العلماء الكرام الذين هم صمام الامان أن يجمعوا صفهم ويوحدوا كلمتهم وأن يعملوا على وحدة الامة وحقن دمائها ووأد الفتنة، وأن يوجهوا البوصلة لمجاهدة ومقاومة العدو الصهيوني الجاثم على أرض فلسطين المباركة ،كما يطالب مجلس علماء فلسطين الدولة بحماية المشايخ مِن مَن تسول له نفسه بالاعتداء او التطاول عليهم وانزال اشد العقوبات بالمارقين والمعتدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

احتفالية كبرى في المعهد الأنطوني

(أ.ل) – في احتفالية كبرى، ضمّت شخصيّات سياسيّة  وعسكرية  وإعلاميّة  وفنيّة واجتماعية وروحيّة، بالإضافة إلى قدامى المعهد الأنطوني وأصدقائه،  ترأّس قدس الأب العام الأباتي داود رعيدي رئيس عام الرّهبانيّة الأنطونية قدّاسا” احتفاليا” بمناسبة الأعياد في المعهد الأنطوني الحدت- بعبدا، عاونه جمعٌ من الرّهبان الأنطونيين، تقدّمهم رئيس الدّير والمعهد الأنطوني الأب المدبّر جورج صدقة، وكانت عظة ميلادية وتهنئة بالأعياد ولفتة خاصّة من رعيدي إلى قدامى المعهد. وقد تلا القدّاس إزاحة السّتار عن تمثال الأباتي حنّا سليم الذّي كرّم من خلال ثلاث كلمات مؤثّرة ألقوها تباعا” صديق عمره معالي الوزير السّابق إدمون رزق الذّي أعطى شهادة حياة وختم كلمته قائلا”: “مازالت مشحة الأباتي سليم تكلّل رأسي “وإحدى قدامى المعهد الأنطوني الإعلاميّة أنابيلا هلال صعب التي عاصرت الأباتي الرّاحل وشهدت على روحانيّته،  وابن أخ الأباتي الرّاحل السيّد بطرس سليم الذّي رأى في كلّ راهب أنطوني سمة مميّزة من سمات عمّه الرّاحل. وفي الختام كانت كلمة الأب صدقة الّذي نوّه من خلالها بأعمال الأباتي الرّاحل  وأفعاله وشكر كلّ من حضر وشارك في هذا الاحتفال ليدعو بعدها جميع الحاضرين إلى كوكتيل المناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
منقارة: ما تعرض له المفتي قباني مؤامرة دنيئة وعمل خبيث مُبرمج
ويجب حماية دار الفتوى من السيطرة عليها  وتسييسها

(أ.ل) – استنكر “رئيس مجلس قيادة حركة التوحيد الإسلامي، عضو جبهة العمل الإسلامي واتحاد علماء بلاد الشام” فضيلة الشيخ هاشم منقارة ما تعرض له سماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الدكتور محمد رشيد قباني في مسجد الخاشقجي في بيروت واضعًا ما تعرض له سماحة المفتي وما يمثل من مرجعية برسم عموم المسلمين وما حصل لا يمت إلى قيمنا وتعاليمنا الإسلامية بشيء، كما وصف فضيلته ما جرى من فوضى وشغب اثناء دخول سماحة المفتي  للمشاركة في صلاة الجنازة على الشهيد المغدور محمد الشعار الذي قضى في تفجير بيروت الارهابي والذي اودى بحياة الوزير السابق محمد شطح ومواطنين آخرين ابرياء بالخرق لحرمة المساجد والشهداء وقال فضيلته المساجد لله فلا يجوز الدعوة فيها لغيره جلا وعلا والجميع ضيوف للرحمان فيها ولا يجوز ان تنقل اليها فوضى الشارع وغوغائه وخلافاته مهما كان السبب. وعليه ندين التعرض لصاحب السماحة مفتي الجمهورية اللبنانية الدكتور الشيخ محمد رشيد راغب قباني ونشجب كل كلام تحرضي خاصة في مثل هذه الظروف الحرجة التي تستوجب المزيد من التعقل والحكمة للعبور بالوطن الى بر الامان وعدم تورطه بالمزيد من اعمال العنف التي تخدم بالدرجة الأولى أعداء الأمة ولاسيما أن مشاريع الفتنة والتقاتل الداخلي بين أبناء الوطن الواحد هي مشاريع صهيونية بامتياز.
وحمل فضيلته هذا الاعتداء السافر والرخيص لأصحاب الخطب التحريضية وإلى سياسيي الفتنة وأجهزتهم. ورأى فضيلته أن ما حصل من تراخي واستهانة بمرجعية المسلمين الأولى في لبنان مؤامرة دنيئة وعمل خبيث مُبرمج وأن كل هذا الهرج والمرج الذي حصل داخل بيت من بيوت الله هدفه النيل من دار الفتوى كمرجعية للمسلمين واستكمالاً لمسلسل النيل من الرموز الدينية من علماء ومشايخ وذلك بهدف السيطرة على دار الفتوى وتسيسيها. ودعا فضيلته السياسيين إلى عدم الاستفادة والمتاجرة بهذا الموقف من خلال بيانات الاستنكار الطنانة والرنانة الكاذبة واللاأخلاقية ، كما دعا فضيلته العقلاء من علماء وسياسيين شرفاء بالمبادرة إلى التدخل لتفويت الفرصة على من يُخطط لنقل الخصومة إلى الشارع  قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة ونقع في المحظور من خلال نارة الفتنة التي إذا ما استعرت في الشارع فلن تذر كبير ولا صغير.
وأضاف فضيلته داعياً العلماء والمشايخ إلى التضامن وحماية دار الفتوى والوقوف بوجه السياسيين الذين يريدون ضم هذه الدار إلى مصالحهم الدنيئة والمتاجرة بها وتحويل خطابها حسب أهوائهم وتلوينها بألوانهم، وعليه فإن دار الفتوى مرجعية المسلمين فلبنان لا يجوز ما تتعرض له من اعتداءات جبانة ويجب حماية هذه الدار ومن على رأسها من أن تكون دار الفتوى في خدمة السياسة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
العميد بصبوص التقى مفتي بعلبك – الهرمل

(أ.ل) – إستقبل المدير العام لقوى الأمن الداخلي بالإنابة اللواء ابراهيم بصبوص قبل ظهر اليوم 30/12/2013 في مكتبه بثكنة المقر العام، مفتي بعلبك _ الهرمل الشيخ خالد الصلح على رأس وفد من مدينة بعلبك، في زيارة هنأ خلالها المفتي الصلح اللواء بصبوص لمناسبة ترقيته إلى رتبة لواء، متمنياً أن تمر الأعياد على اللبنانيين بسلام وخير، وأكد على دعمه لمؤسسة قوى الامن الداخلي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 

قدّاس على نيّة راهبات مارت تقلا معلولا:
رسائل وتضامن من أساقفة الشّرق من مارت تقلا سدّ البوشريّة

(أ.ل) – “وتكونون لي شهودًا…” هو عنوان اللقاء المسكوني الذي دعت إليه قناة “نور الشرق” التابعة لمجموعة تيلي لوميار، على نية راهبات معلولا المخطوفات، وذلك يوم أمس في كنيسة مار تقلا- سدّ البوشرية.
حضر اللقاء المطران بولس مطر، المطران رولان أبو جوده، المطران جورج صليبا، المطران ميشال قصارجي، المطران كيرلس سليم بسترس، المطران يوحنا جهاد بطّاح، الأب سيبوه كارابيديان (ممثل بطريرك الأرمن الكاثوليك)، الأب أنطونيوس إبراهيم (ممثل بطريرك الأقباط الكاثوليك)، الأب جوزف خوري (ممثل المطران الياس كفوري)، المونسنيور بارين فارطانيان (أرمن أرثوذكس)، الأب رويس الأورشليمي (أقباط أرثوذكس)، القس حبيب بدر، الأب يترون كوليانا (ممثل الكنيسة الأشورية)، الأب فرنسوا القصيفي الكبوشي، قائمقام المتن مارلين حداد، رئيس بلدية الجديدة- البوشرية- السد أنطوان جبارة، رئيس بلدية سن الفيل نبيل كحالة، مختار السد نخله فضول، مدير عام تيلي لوميار ونورسات جاك كلاسي، مديرة البرامج ماري تريز كريدي، مديرة “نور الشرق” ماري تريز حنين باشا، وحشد من المؤمنين الذين ضاقت بهم الكنيسة.
افتتح اللقاء بكلمة مجموعة تيلي لوميار ألقاها الأمين العام الدكتور أنطوان سعد الذي شرح رمزية اختيار كنيسة مار تقلا لهذا اللقاء حيث شفيعتها أولى الشهيدات وآخر الشاهدات على ما جرى لراهبات ديرها في معلولا، ومع أسقفين وكهنة ومؤمنين يكمّلون، أسراً أو استشهاداً أو اضطهاداً أو تشريداً أو سبياً لكنائسهم وبيوتهم والقرى، ما نقص من مراحل الجلجلة التي مشاها قبلهم معلمهم الإلهي.
ثم شرح كيف أن قناة “نور الشرق” وهي المولودة الجديدة في مجموعة تيلي لوميار- ملتزمة بأن تعيش مع مشاهديها هموم المشرقيين وبأن تحمل تطلعاتهم وتعمل على تركيزها وتعزيزها شهادة أمام الأمم والتاريخ.  
ترأّس الذّبيحة الإلهيّة المطران مطر وعاونه كاهن الرعية الخوري جوزف سويد والآباء. بعد الإنجيل المقدّس ألقى المطران مطر عظة على نية راهبات معلولا جاء فيها: “منذ متى تُحتجز نسوة وتُؤسرنَ خلافًا لما تفرضه كرامة العرب ولما تمليه عليهم الشهامة التي كانوا بها يُعرفون؟ إننا نطرح الموضوع من هذه الزاوية قبل سواها لأننا ننتظر من إخوتنا في سوريا، أياً كانت مواقعهم ولأية جهة كانوا منتمين أن يُلزموا الجهات المقترفة لهذه الأخطاء الغريبة عن الدين وعن الحضارة، بالعودة عن مثل هذا التصرّف والإنصياع لأحكام الله”.
وتابع: “إذا كان علينا أن نبدأ بنفوسنا، فإننا نحن معشر المسيحيين سكّان أصيلون في هذا الشرق ونحن جزء من تراثه ومن حضارته ماضًيا، وجزء من وهجه ومن قيمه حاضراً، كما أننا جزء من تقدّمه ومن حسن مصيره مستقبلا، وإلى ما شاء الله. نحن لا نريد في هذا الشرق مصيراً منفصلا لنا عن المصير العام لأخوتنا المسلمين.”
بعد القداس، ألقى مدير عام تيلي لوميار ونورسات السّيّد جاك كلاسي كلمة بعنوان “أين العفو يا عرب” شدّد فيها على أن “الكل عارف، المجتمع الدولي، الدول العظمى، أن حضارتنا مستهدفة، مقدساتنا مستهدفة، لغاتنا مستهدفة، وجودنا مستهدف…كلهم يعرفون أن الحروب والخطف والقتل والخوف تربي أجيالا لم تعد تؤمن إلا بالمال والسلاح والقوة والسيطرة. وختم بأنّ “المسيحيّين ليسوا خائفين إذا غادروا هذا الشرق، إنّهم خائفون على هذا الشرق إذا غادروه.”
ثم توالت كلمات المطارنة والآباء التي شددت كلها على أن رسالة المسيحيين تقوم على نشر المحبة والسلام في العالم، في جو من الحرية والاحترام لجميع خلق الله.
المطران الياس كفوري وجّه في كلمته الّتي ألقاها الأب جوزيف خوري نداء إلى القتلى والخاطفين: “نحن نصفح عنكم بالمسيح ليس لأننا ضعفاء، بل لأننا أكثر قوّة منكم، لأن الصفح أقوى من البغض، نحن أقوياء بالمحبّة لذلك نملك سلاحا أشد فتكاً من رصاصكم هو سلاح الصفح والغفران”.
كلمة المطران جورج صليبا حملت بركات ونعم ميلادية شدد فيها على أنّ “أولاد المسيح يُقتلون ويُضربون ويُضطهدون ويموتون بأيدي أشرار جنّدهم الشيطان لتنفيذ مآربهم وأحقادهم وشرورهم المستطيرة. والمسيحيون تحت رحمة هؤلاء الأشرار يكابدون ويعانون ويتألمون وقلوبهم وعيونهم ترنو إلى السماء وفي أعماقهم أحاسيس “إلى متى يا رب لا تنتقم لنا من هؤلاء الأشرار”.
رئيس الطائفة الكلدانيّة في لبنان المطران ميشال قصارجي، ردّد مع البابا فرنسيس “الأخوّة تُطفىء نار الحرب”، مطالباً بعودة سيادة الحبرَين الجليلين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم سالمَين معافيين الى ربوع سوريا الحبيبة، موجّهاً رسالة إنسانية لإعادة راهبات معلولا إلى ديرهنّ بسلام، والأسرى إلى بيوتهم بأمان، وإسكات صوت القنابل والرصاص والحديد والنار.
المطران يوحنّا جهاد بطّاح شدّد على أنّ “المحافظة على مسيحيّ الشرق ليست مسؤولية البطاركة والأساقفة فقط، وإنمّا هي مسؤولية الجميع كلٌّ بحسب موقعه، مسؤولية المجتمع الدولي، مسؤولية المسلمون كما هي مسؤولية المسيحيّون وكلّ الأصدقاء في العالم. وأنّ الدفاع عن معلولا “ليس لأنّها قرية مسيحية مازالت تتكلّم لغة السيّد المسيح حتى الآن، وإنمّا لأنّها إرث إنساني وحضاري عريق في القدم.”
المونسنيور بارين فارطانيان قال في كلمته: “نحن سفراء الخير والسلام لأننا أبناء الله. واليوم نحن أمام الصّلاة من أجل السلام وتحرير الأسرى والمضطهدين والمظلومين…” وختم بالصّلاة من أجل أن يزرع الله السلام والمحبّة والخير في قلوب كلّ البشر ليبتعدوا عن الشر والإجرام وأن يعيدوا كلّ الأسرى والمعذبين إلى بيوتهم وأهاليهم.
الأب سيبوه كارابيديان توجّه برسالة إلى طفل المغارة، واصفاً ما يحصل في “الشّرق المصلوب” بـ”ربيع قايين” “ونحن شهود قيامة قايين، أفعالنا تشهد، أقوالنا تشهد، أفكارنا تشهد، وها دمّ هابيل في كلّ مكان…”
الأب رويس الأورشليميّ قال في كلمته: “نحن إذ نرى الاضطهادات في العراق ومصر وسوريا، مثل معلولا وصيدنايا، وما يجري من حرق للكنائس والأديرة وذبح وخطف للرهبان والراهبات والمطارنة والمؤمنين، إنّما يذكّرنا بعصر الاستشهاد أيّام آبائنا الرسل، ونحن لا نخشى الاضطهاد. ولكن نصلّي من أجل الّذين يسيئون إلينا”.
الأب أنطونيوس ابراهيم ألقى كلمة البطريرك ابراهيم إسحق، أكّد فيها على تضامن “الكنيسة القبطيّة الكاثوليكيّة مع أبناء شعب سوريا الحبيب في آماله وآلامه، وأنّها تصلّي من أجل السلام لهذا البلد العريق… لكي تستقرّ الأوضاع ويعود المهاجرون والمخطوفون سالمين إلى ديارهم.”
القسّ حبيب بدر اعتبر أنّه “واحدة من أصعب المحن أن يَعجزَ الانسانُ عن تغيير ما يجري من حوله وتوقيف الخطف والعنف والموت والقتل. ولا يمكننا تبربر ما حدث ويحدث، لأن ما من قضية، مهما كانت سامية بنظر صاحبها، تمنحه الحق أن يستبيح حياة وكرامة الآخرين، فكم بالحري حياة وكرامة راهبات خادمات، محبّات، مسالمات.”
الأب فرانسوا القصيفي الكبّوشي ناشد “المسؤولين العمل الدؤوب للإفراج عن المخطوفات، ولو أننا نؤمن بأنّ من أسرهنّ هو الأسير وهنّ حرّات طليقات.”
في ختام اللّقاء، تلوا صلاة الأبانا على المذبح، والتقطت الصورة التذكاريّة.(انتهى) 
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب شجب اغتيال شطح في بيروت

(أ.ل) – صدر عن اتحاد المحامين العرب بياناً شجب فيه الجريمة الإرهابية التى أودت بالوزير السابق محمد شطح ورفاقه فى بيــــروت وجاء في البيان:
إن الجريمة الإرهابية التى ذهب ضحيتها الشهداء الوزير اللبناني السابق محمد شطح ورفاقه وعشرات الجرحى فى بيروت تستهدف فيما تستهدف ضرب الإستقرار والإعتدال والحكمة والعقلانية وتحويل لبنان ساحة لتصفية الحسابات الإقليمية والدولية وتحقيق غايات لا تفيد إلا العدو الصهيوني.
إن اتحاد المحامين العرب يرى فى هذا التفجير الإرهابي المتنقل على الأرض العربية أداة للصهيونية العالمية للقضاء على كل ما هو حي فى هذه الأمة بشراً وتراثاً وحجراً لتتمكن من وضع يدها على ثرواتنا ونهبها خلال عشرات السنين القادمة. ومن هذا المنطلق يدين اتحاد المحامين العرب هذه الجريمة النكراء، ويدعو إلى الإسراع فى التحقيقات لكشف المجرمين المنفذين والقبض عليهم وإنزال أشد العقوبات بهم، والعمل على وقف هذا المسلسل الإجرامي للزمر الظلامية.
ويؤكد اتحاد المحامين العرب أن هذا الأمر لا يتحقق إلا وفق ما نادى به الإتحاد دائماً وبموقف موحد مع نقابتي المحامين فى بيروت وطرابلس وهو الدعوة إلى تسوية تاريخية لكل الخلافات القائمة بين فئات الشعب اللبناني تكون بداية العمل لها وفق التصريحات التحريضية المذهبية والطائفية المساعدة لتكوين بيئة حاضنة للإرهاب، وبأن هذه التسوية فى لبنان لا تبنى إلا على الحوار والصراحة والإعتدال والشراكة والمحبة، والوقوف جميعاً يداً واحدة لدرء الفتنة والمخاطر حيث الكل مستهدف قيادة وشعباً، والإلتفاف حول الجيش اللبناني للمحافظة على لبنان. فليتحمل الجميع مسؤولياتهم الوطنية أمام الشعب والتاريخ.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش نفت أن تكون قد وزعت أي معلومات حول حادثة تفجير وسط بيروت

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، يوم أمس، البيان الآتي:
تنفي قيادة الجيش نفياً قاطعاً أن تكون قد وزعت أي معلومات حول سير التحقيق الجاري في جريمة اغتيال الوزير السابق محمد شطح، وتتمنى على وسائل الإعلام كافة توخي الدقة في نشر المعلومات حول التحقيق الذي لا يزال سريّاً وفي عهدة الأجهزة الأمنية المكلفة به بناءً على إشارة القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
“القومي” وأهالي علمات وجبيل يشيّعون الشهيد البطل محمد عوّاد
ياغي: ثابتون على النهج المقاوم لتحرير الأرض من الاحتلال
واجتثاث آفات الإرهاب والتطرف والعصبيات الغريبة عن مجتمعنا

(أ.ل) – شيّع الحزب السوري القومي الاجتماعي وأهالي بلدة علمات ومنطقة جبيل الشهيد البطل محمد عواد في مأتم حزبي وشعبي حاشد، شارك فيه وفد من قيادة الحزب ضمّ العمُد صبحي ياغي وزياد معلوف ومعن حمية، عضو المجلس الأعلى عاطف بزي، أعضاء المكتب السياسي جودت بطرس وحسام العسرواي وبطرس سعاده، وكلاء العمُد: سماح مهدي ورامي قمر وحسن حرفوش، منفذ عام جبيل غسان بولس وأعضاء هيئة المنفذية، منفذ عام الغرب ربيع صعب وأعضاء هيئة المنفذية، منفذ عام البترون أسعد خباز وأعضاء هيئة المنفذية، منفذ عام كسروان ربيع واكيم وأعضاء هيئة المنفذية، منفذ عام الطلبة وسام سميا وأعضاء هيئة المنفذية، وفود من منفذيات الشوف، بعلبك، بيروت، المتن الشمالي، المتن الجنوبي والكورة، رئيسة مؤسسة رعاية أسر الشهداء نهلا رياشي ووفد من المؤسسة.
كما حضر النواب: عباس هاشم وسيمون ابي رميا ووليد الخوري، النائب السابق محمود عواد، منسق التيار الوطني الحر في جبيل جيسكار لحود، ووفود من التيار الوطني الحر، حزب الله، حزب الطاشناق، حركة أمل، وحزب البعث العربي الاشتراكي، رؤساء بلديات ومخاتير المنطقة، رئيس المحاكم الشرعية الجعفرية في لبنان حسن عواد، رئيس انطش جبيل للموارنة الأب فوزي صليبا، مفتي جبيل الشيخ غسان اللقيس ممثلاً بنجله الشيخ أحمد، وعدد من الفعاليات ورجال الدين.
ولقيّ موكب التشييع الذي مرّ في مناطق وبلدات قرى بعلبك ـ زحلة استقبالات شعبية وحزبية، وكذلك أمام مستشفى الرسول الأعظم في الضاحية الجنوبية قبل انطلاقه إلى علمات جبيل.
وعند صول جثمان الشهيد إلى علمات صار المشهد كبيراً، حيث احتشد آلاف القوميين والمواطنين في وداع الشهيد البطل وسط زغاريد النساء وإطلاق الرصاص وارتفاع أعلام الحزب وجبهة المقاومة وصور الشهيد.  وداخل حسينية علمات التي تصدرتها صورة الشهيد وأكاليل زهر باسم رئيس الحزب النائب أسعد حردان وعمدة الدفاع ومنفذية جبيل وأكاليل اخرى باسم حزب الله، أقيم حفل تأبيني قدّم له سماح مهدي بكلمة عدّد فيها مزايا الشهيد، ثمّ تحدث المفتي عواد مؤكداً على أهمية بناء الأنسان، ولافتاً إلى خطورة الاستعمار والاحتلال.
وألقى عميد الداخلية صبحي ياغي كلمة باسم مركز الحزب استهلها قائلاً: سلام وتحية إلى كلّ الشهداء، تحية لك أيها الشهيد البطل، أزفّك اليوم عريساً، شهيداً بطلاً من ابطالنا، سيفاً من سيوف نهضتنا القومية الاجتماعية. أزفك ولن ابكيك.. فنحن قوم لا نبكي شهداءنا.. بل لأننا نحب الحياة ونعشق الحرية ونحبّ الموت متى كان طريقا للحياة.
عرفتك مناضلاً مقاوماً، شجاعاً، مندفعاً لا تخاف الموت، لا تهادن ولا تساوم.. واليوم تنضمّ الى قافلة شهداء الحزب السوري القومي الاجتماعي. هؤلاء الأبطال من الشهيد الأول.. شهيد الثامن من تموز انطون سعاده الى هذا اليوم.. هؤلاء الذين استشهدوا دفاعاً عن وحدة الأمة والوطن في مواجهة كلّ مشاريع التقسيم والتفتيت، استشهدوا في مقاومة الاستعمار والاحتلال اليهودي منذ ثلاثينيات القرن الماضي.
أضاف ياغي مخاطباً الشهيد البطل: يأتي اليوم رفقاؤك وأهلك ومحبّوك الى بلدتك علمات ليودعوك شهيداً ترجل باكراً.. شهيداً في مواجهة الإرهاب والتطرف.. في مواجهة يهود الداخل والخارج.. شهيداً وشاهداً على غدرهم.. هؤلاء الغرباء عن شعبنا، أدوات المشروع “الإسرائيلي”.. هؤلاء القتلة المجرمون مصاصو الدماء باسم الدين والثورة. استشهدت في مواجهة مشروع يضرب أمتنا من عراقها الى شامها الى لبنان.. ويستهدف تمزيق وحدة الحياة فيها وتحويلها الى دويلات طائفية ومذهبية واتنية متناحرة.. كما يستهدف القضاء على المقاومة وإرادة المقاومة، وليس ذلك إلا خدمة للعدو “الإسرائيلي”.
ففي العراق عشرات الشهداء يومياً من المواطنين.. وفي الشام تفجيرات وقتل ومجازر.. ومحاكم من القرون الوسطى.. وأمراء وقطاع طرق.. وبقر بطون وقطع رؤوس وأعمال سبي وسرقة واغتصاب.. وقصف للجامعات والمدارس والمستشفيات وحرق للبيوت والبساتين.. وتهجير للآمنين وخطف للأبرياء وفرض للخوات.. مرتزقة ولصوص ومجرمون منحرفون من الداخل والخارج، يحاولون القضاء على الحياة وعلى كلّ مظاهر الإنسانية في سورية بمباركة من أنظمة الأعراب والغرب لخدمة للعدو، وهذا كله عقاب لسورية حاضنة المقاومة وفلسطين.. لسورية عرين المقاومين في بلادنا.
وقال ياغي: اننا نواجه اليوم ترسانات من الأسلحة ومليارات الدولارات وعقولاً مخدّرة ومضللة، كما نواجه ضخّاً إعلامياً هائلاً.. وبالرغم من ذلك صمدنا وسننتصر بفعل الأبطال من أمثال شهيدنا، وبفعل صمود سورية بقيادتها الشجاعة وجيشها الباسل وشعبها الأبي.
وأردف ياغي: أما في لبنان، فكم حذّرنا من انكشاف الوضع الأمني، ففي الأمس ضرب الإرهاب وسط بيروت باغتيال الوزير السابق محمد شطح وعدد من المواطنين.. فأدنا واستنكرنا هذا العمل الإرهابي الذي يهدف الى زيادة الشرخ والانقسام بين اللبنانيين، وتعزيز حالة التطرف والتعصّب، والنتيجة حسابات أميركية – سعودية يستفيد منها العدو الإسرائيلي، والمؤسف ان ما شهدناه بالأمس هو ما يسعى اليه من ارتكب جريمة الاغتيال، وقد ذكرنا بمشهد العام 2005 في إصدار الأحكام المسبقة والتصعيد ودعوات الطلاق وتشكيل حكومة اللون الواحد وغير ذلك من الشعارات..
نقول لهؤلاء كفى رقصاً على دماء الأبرياء، وكفى تجارة واستثماراً لأرواح الناس.. لأنّ ما تقومون به هو مقامرة كبيرة بالبلد وبأمن الناس، وهو خدمة للعدو الصهيوني الذي قصف اليوم بوحشيته المعهودة مناطق لبنانية بذريعة اطلاق صوريخ مشبوهة ومجهولة المصدر.
وتابع ياغي قائلاً: في يوم الشهيد محمد عواد ندعو القوى السياسية الى التعقل والتهدئة واعتماد الخطاب العاقل اللاطائفي، لأننا حريصون على الأمن والاستقرار والسلم الأهلي، فلا تدفعوا الأمور الى الهاوية.. ونحن ندعو اللبنانيين الى التوحّد في مواجهة هذا الإرهاب، لأنه لن يوفر احداً، كما ندعو الى تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة لمعالجة الملفات الأمنية والاقتصادية والخروج من خطابات المزايدة والشحن. في يوم وداعك أيها الشهيد البطل.. نعاهدك باسم السوريين القوميين الاجتماعيين اننا مستمرّون في الصراع والجهاد، وثابتون على ما أقسمنا، وباقون الحزب المقاوم الذي لا يهادن ولا يساوم، والذي يعتز بمناضليه وشهدائه.. وهؤلاء ينيرون دروب النهضة والعز، ويعبّدون الطريق نحو تحرير الأرض من الاحتلال ونحو اجتثاث آفات الإرهاب والتطرف والعصبيات العمياء الغريبة عن مجتمعنا وأمتنا..
وختم ياغي قائلاً: باسم رئيس الحزب السوري القومي الاجتماعي الأمين أسعد حردان وباسم قيادة الحزب نتقدم من آل الشهيد وأهالي علمات ومنطقة جبيل والقوميين الاجتماعيين بأسمى آيات العزاء.. والبقاء للأمة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

في خطوة تؤكد على دور الاتحاد في رسم السياسات الاقتصادية والمالية
مذكرة تـعـاون وتـفـاهم بين اتحاد المصارف العربية والبنـــك الدولـــي
حول تمويل المشروعات الصغرى والمتوسـطـة
 
(أ.ل) – في خطوة تؤكد على اهمية دور اتحاد المصارف العربية في صنع القرار المالي والاقتصادي في المنطقة والعالم، وقع الاتحاد مع البنك الدولي مذكرة تعاون وتفاهم يعطى الاتحاد بموجبها حق وصلاحيات اجراء استقصاء حول تمويل المصارف والمؤسسات المالية للمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي للوصول الى وضع المعايير الخاصة بالمؤسسات المالية التي ترغب في الحصول على قروض مدعومة من البنك الدولي.
وستساهم هذه الاتفاقية بشكل مباشر ومؤثر بخلق كيانات اقتصادية ومصرفية جديدة اوتطوير مؤسسات قائمة لدعم تحويل المشروعات الصغرى والمتوسطة ما يتيح خلق فرص عمل جديدة ومحاربة البطالة. وفي هذا السياق صدر عن المكتب الاعلامي للأمين العام لاتحاد المصارف العربية السيد وسام فتوح البيان الاتي:
وقع اتحاد المصارف العربية مذكرة تفاهم وتعاون مع البنك الدولي لإجراء إستقصاء حول تمويل المصارف والمؤسسات المالية للمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في الوطن العربي. ويأتي هذا المشروع بعد ثلاث سنوات من إجراء الإستقصاء الأول والذي جاء به التوصيات الأساسية التي إستخدمها البنك الدولي لتمويل الدول العربية مثل الأردن ومصر وتونس وغيرها لتحسين خلق الوظائف وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وتأتي الدراســة الجديدة لتتطرق إلى مشـاريع ومواضيع هامـة تتضمن، المشاريع المتناهية الصغر وكيفية تمويلها، المشاريع الناشئة وكيفية تمويلها، تمويل المشاريع بالنسبة للنساء، التمويل في المناطق الريفية، تعاون الحكومات لدعم وتعزيز المشـاريع في الأرياف والمساعدة التقنية للمصارف.
وانطلاقاً من ذلك، سيتمكن صانعو القرارمن وضع الحلول المناسبة التي ستعود بالفائدة على كل من المشاريع المتناهية الصغروالصغيرة والمتوسطة وخلق فرص عمل ومحاربة البطالة، كما تعود بالفائدة الى القطاع المصرفي في جوانب عدة من أهمها:
1. توسيع نطاق الحصول على التمويل بالنسبة للبنوك والمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة.
2. التركيز على المجالات التي تحتاج إلى زيادة في التمويل للمشاريع المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة فيها.
3. توفير الدعم التقني للمصرف.
4. توفير الأدوات التي من شأنها تمكين المصارف من إدارة مخاطر المشاريع الصغيرة والمتوسطة بشكل أفضل.
وستكون مدة المشروع إثني عشر شهراً وسوف يسير حسب الخطوات التالية:
أولاً: الممارسات الحالية للمصارف والمؤسسات المالية وتقييم نقاط القوة والضعف ومعوقات التمويل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
ثانياً: تطوير الإستقصاء الذي أعدّ عام 2010، وذلك بعمل دائرة مستديرة برعاية البنك الدولي وبالإشتراك مع إتحاد المصارف العربية وخبراء وعلماء أكاديميين.
ثالثاً: ترجمة الإستقصاء إلى ثلاث لغات.
رابعاً: تعاون جمعيات المصارف والبنوك المركزية العربية في تعميم الاستقصاء
خامساً: تدريب موظفين المصارف للإجابة على الإستفسارات الخاصة بالإستقصاء.
سادساً: تعيين مكتب دائم داخل الامانة العامة لإتحاد للاجابة الفورية عن أي استفسارات تتعلق بالاستقصاء.
سابعاً: تعيين خبراء دوليين للمعاونة في كتابة التقرير النهائي.
ثامناً: التحليلات العلمية والإحصائية للمعلومات.
تاسعاً: ترجمة التقرير بثلاث لغات.
عاشراً: عقد مؤتمر بالتعاون مع البنك الدولي في واشنطن بالتزامن مع اجتماعات صندوق النقد الدولي ويناقش المؤتمرتفاصيل نتائج الدراسة ونشر هذ التوصيات والتقرير في الوطن العربي.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ليفني: اسرائيل بأكملها منفصلة عن الواقع الدولي بأسره
 
(أ.ل) – تطرقت وزيرة العدل الاسرائيلية تسيفي ليفني والمسؤولة عن ملف المفاوضات مع الفلسطينيين للصراع الفلسطيني الاسرائيلي ، معتبرة بأن دولة اسرائيل بالسياسة التي تتبعها منفصلة عن الواقع الدولي بأسره، محذرة من النتائج التي ستلحق باسرائيل، داعية لاخذ تجربة جنوب أفريقيا .
جاءت تصريحات ليفني اليوم الاثنين في الكلمة التي قدمتها في مؤتمر توقعات “كلكيلست” لعام 2014 وفقا لما نشره موقع صحيفة “يديعوت احرونوت”، والتي أكدت فيه بأن اسرائيل في السياسة التي تتبعها كمن يضع رأسه في الرمل، وهي منفصلة بشكل كامل عن الواقع الدولي بأسره ، وقد بدأت الدول الأوروبية بفرض عقوبات على البضائع المصنعة في المستوطنات وعلى الجامعات الاسرائيلية ، والتي سوف تزداد ما دام الصراع الفلسطيني الاسرائيلي قائما، وعندما تحصل النتائج وندرك مدى تأثيرها عندها ندرك الطريق الذي سرنا عليه، عليكم ان تسألوا جنوب أفريقيا، في اشارة واضحة لاخذ هذه التجربة والمستقبل الذي ينتظر اسرائيل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *