الرئيسية / النشرات / نشرة الثلاثاء 24 كانون الأول 2013 العدد2457

نشرة الثلاثاء 24 كانون الأول 2013 العدد2457

 

عن موقع العهد الإخباري

جنود الاحتلال يثبتون 6 خيم عسكرية بحماية 6 ملالات مجنزرة
من نوع 113 قرب السياج الشائك مقابل بلدة الضهيرة الحدودية

(أ.ل) – أفاد موقع “العهد الإخباري” أن جنود الاحتلال يثبتون 6 خيم عسكرية بحماية 6 ملالات مجنزرة من نوع 113 قرب السياج الشائك مقابل بلدة الضهيرة الحدودية.
من جهة ثانية، أفاد المصدر نفسه أن الدفاع المدني اللبناني غير قادر على اطفاء حريق تسبب به العدو في خراج بلدة الضهيرة القريب من السياج الشائك بسبب انتشار الالغام.
وصدر عن الموقع أن جنود العدو عثروا على حفرة بالقرب من السياج الشائك قبالة بلدة العديسة وقائد كتيبة مسكفعام يتفقدها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى وفد الريجي

(أ.ل) – قام وفد من إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية ضم المدير العام المهندس ناصيف سقلاوي وأعضاء لجنة الإدارة ومفوض الحكومة، بزيارة قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة حيث جرى تسليمه هبة مالية بقيمة 2600000$ (مليونان وستماية ألف دولار أميركي) لصالح خزينة الجيش مقدمة من إدارة حصر التبغ والتنباك اللبنانية بموافقة معالي وزير المالية الأستاذ محمد الصفدي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد الوفاء لنقابات العمال: لمعالجة قضية المياومين بشكلٍ جدّي
 
(أ.ل) – تقدم اتحاد الوفاء لنقابات العمال و المستخدمين في لبنان، مناسبة “حلول الأعياد المجيدة” من اللبنانيين والعرب عموما والعمال خصوصا “بالتهاني القلبية المقرونة أيضاً بأسمى آيات المواساة من عوائل العمال الشهداء الذين قضوا وهم يناضلون من اجل لقمة عيش كريمة، بالخصوص عمال صيانة شبكة كهرباء لبنان”، داعياً “الجميع لتحمل مسؤولياتهم في هذا القطاع لأنه لا يجوز السكوت عن الاهمال والاستهتار بحق هؤلاء العمال الفقراء، الذين يُتركون عرضة للموت بسبب تقصير الشركات وصراعها على تجميع الثروات على حساب العمال والحفاظ على حياتهم، معتقدين أن هذا هو الاسلوب الانجع للتخفيف من العمال”. وسأل في بيان له “من يعنيه الامر في الدولة اللبنانية من رأس الهرم الى أصغر مسؤول، كيف يعيّد اللبناني أو تحتفي عائلته بعيد، وهو يعيش حالة طوارئ حكومية وأمنية واقتصادية، لأن شريحة من اللبنانيين ما زالت تراهن على متغير في المنطقة، وتهرب من استحقاق تشكيل حكومة وطنية جامعة، سائلين الله سبحانه وتعالى أن يكون العام القادم عاماً للأمن والاستقرار والوحدة الوطنية، وعاماً للنضال العمالي والنقابي من أجل لقمة عيش كريمة وعدالة اجتماعية وعاماً للكفاح من أجل تنفيذ المطالب النقابية وعلى رأسها التغطية الصحية الشاملة وتصحيح وضع الرتب والرواتب وتحسين وضع الخدمات في قطاعات الكهرباء والمياه وكل ما يتعلق بحياة المواطنين ومواردهم. ومعالجة قضية المياومين بشكلٍ جدّي ومسؤول ولمرة واحدة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
تسديد ضريبة الاملاك قبل نهاية السنة
للاستفادة من تخفيض غرامات التحقق والتحصيل
 
(أ.ل) – دعت وزارة المال اليوم الثلاثاء جميع المكلفين الى تسديد ضريبة الاملاك المبنية لدى دوائر التحصيل المختصّة للعقارات التي تزيد ايرادتها الصافية عن 20 مليون ليرة لبنانية عن عام 2008 – 2009  تكليف 2013، وذلك قبل نهاية السنة الجارية، للاستفادة من تخفيض غرامات التحقق والتحصيل.
وجاء في نصّ الاعلان:
تُعلن وزارة المال انها وضعت قيد التحصيل جداول التكليف الاضافية، لضريبة الاملاك المبنية للعقارات التي تزيد ايرادتها الصافية عن 20 مليون ليرة لبنانية، في جميع المحافظات عن ايرادات 2008 – 2009  تكليف 2013، وتدعو جميع المكلفين الى مراجعة دوائر التحصيل المختصّة لتسديد هذه الضرائب علماً انه تتوجب غرامة تحصيل بمعدل 1 % شهرياً على المبالغ غير المسددة اعتباراً من تاريخ انتهاء مهلة التصريح، وانه يمكن الاستفادة من تخفيض غرامات التحقق والتحصيل المتوجبة في حال سداد المبالغ المتوجبة قبل 31/12/2013.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان بعد زيارته مراد: لانتخاب رئيس جديد للجمهورية
 
(أ.ل) – استقبل رئيس حزب “الاتحاد” عبد الرحيم مراد وفداً من “المرابطون” برئاسة مصطفى حمدان، حيث جرى البحث في آخر المستجدات في لبنان والمنطقة.
حمدان أكد رفض الجانبين تشكيل حكومة أمر واقع تضرب الاستقرار في لبنان، محملاً من يقدم على هذه الخطوة الخطيرة مسؤولية التقسيم الذي سينتتج عنه، وشدد على ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية من أجل انتاج نظام جديد، مؤكدا رفضه للتمديد أو التجديد، أو بقاء سليمان في قصر بعبدا بعد انتهاء ولايته.
كما استغرب حمدان من جهة ثانية دعوة البعض في لبنان الى عقلنة الخطاب السياسي فيما كانوا هم أنفسهم يحرضون على سفك دماء الشعب السوري قبل اشهر.
بدوره، مراد استغرب خشية الولايات المتحدة من تنامي قوة الجماعات الارهابية وجبهة النصرة وداعش وامكانية تمددها الى بلدان عربية اخرى مجاورة لسوريا، مشيرا الى ان واشنطن تقوم بدعم هذه الجماعات وتطلب من الدول العربية دعمها وتمويلها ثم تأتي اليوم لتبدي قلقها من تعاظم خطرها.
وأكد مراد أن الميدان وتقدم الجيش السوري وانجازاته هو من حدد موعد مؤتمر “جنيف 2”.
وتقدم الجانبان من اللبنانيين عامة والمسيحيين خاصة بالتهنئة في عيد الميلاد على أمل أن يسهم السلام في التخلص من العصابات التكفيرية التي تعيث ارهابا في المنطقة العربية.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

سليمان: ليكن الميلاد مناسبة للتبصر في حال الوطن

(أ.ل) – أمل رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان في أن يحمل معه ميلاد المخلص كل تباشير الرجاء والمحبة من أجل أن يتجاوز وطننا ما يمر به من أزمات سياسية وإنسانية، وان يكون مولد السيد المسيح مناسبة للمسؤولين والمواطنين للتبصر في حال الوطن والعمل متكاتفين متضامنين لإعلاء شأنه بروح الوئام والألفة والمحبة والحوار واحترام الآخر.
وللمناسبة طلب رئيس الجمهورية من المسؤولين العسكريين والأمنيين تكثيف التدابير من أجل الحفاظ على أمن المواطنين وتنقلاتهم لممارسة واجباتهم الدينية بسلام وطمأنينة.
وفي نشاطه، عرض الرئيس سليمان مع وزير البيئة في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري للأوضاع السياسية والحكومية الراهنة وعمل وزارته في هذه المرحلة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
الحسيني عرض الاوضاع مع هيل

(أ.ل) – استقبل الرئيس حسين الحسيني في منزله في عين التينة، سفير الولايات المتحدة الأميركية في لبنان السيد ديفيد هيل، وكانت مناسبة لاستعراض الأوضاع الراهنة في لبنان والمنطقة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
حملة رش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة الصندل في محافظة جبل لبنان

(أ.ل) – في إطار المهمات الإنمائية التي ينفذها الجيش، وبالتنسيق مع وزارة الزراعة، قامت طوافات تابعة للقوات الجوية يوم أمس، بحملة رش مبيدات خاصة بمكافحة حشرة الصندل، فوق أحراج الصنوبر البري في محافظة جبل لبنان، وقد شملت الحملة البلدات الآتية: بعذران، وادي نهر الدامور، دير المخلص، غريفة، عانوت، داريا، شحيم، عرمون، بشامون، قبرشمون، بيصور، كفرشيما، وادي الشويفات، حريصا، وادي نهر الكلب وجعيتا.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: طائرات تجسس إسرائيلية خرقت أجواء الجنوب رياق بعلبك والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 10,30 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 19,50من فوق نفس البلدة. وعند الساعة 12,30 من ظهر اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك وبيروت، ثم غادرت الأجواء عند الساعة20,15 من فوق نفس البلدة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس لحود مهنئا اللبنانيين بالاعياد: لنكن متحدين ومنخرطين
في بناء دولة المواطنة بدءا من احترام استحقاقاتنا الدستورية والسلطات

(أ.ل) – توجه الرئيس العماد اميل لحود، امام زواره اليوم، “بأطيب التهاني واصدق التمنيات الى اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بحلول عيدي الميلاد ورأس السنة، وكل منهما محطة للتأمل الوجداني وتقويم المسار ومراجعة الضمير واستخلاص العبر”.
وقال: “ان الامال معقودة على سنة 2014، الحبلى بالاستحقاقات الوطنية والاقليمية، ان تأتي بالترياق على لبنان وتزيل عن ابناء شعبه كل غم وحسرة وتعيد اليه الامل بحياة اكثر رغدا وهناء وكرامة”.
اضاف “ان الشعوب، ككل فرد منها، تبادر ايضا الى اجراء محصلة عن الاحداث التي مرت بها والنتائج التي ترتبت عنها، حتى اذا بادر الشعب اللبناني الى مثل هذه الخلاصات لوجد ان اخطر ما ابتلاه التردد والانكفاء والتموضع الخاطىء في مراكز القرار، وذلك على جميع الصعد. فلن يستكين شعب على مصيره طالما انه ضحية صراع سلطوي بحت لا يلتفت الى مصالحه وحقوقه وكرامته وعنفوانه. الا انه يبقى ان الشعب الذي خبر الممانعة واكتسب المناعة انما هو قادر على التصدي للتحديات والمخاطر والتجاذب الحاد لدى الساسة، ذلك انه مدرك تماما ان وحدته تجعل من وطن الارز وطنا عصيا على الفتنة والتشرذم”.
وتابع “يعرف ايضا، هذا الشعب العظيم، ان الجيش الوطني الباسل هو سياجه ضد الارهاب التكفيري والظلامي، وان المقاومة رابضة على الثغور، اينما وجدت، لصد العدوان على لبنان، ولو استباقا. ان ما يقال من ان لبنان قد اصبح ارض نصرة او ارض جهاد، انما هو توصيف غريب عن تقاليدنا وتاريخنا وهويتنا ورسالتنا كأرض تعايش وتلاق”.
وأكد الرئيس لحود لزواره انه “من المهم جدا، لا بل من المصيري، ان ننتقل يوما من الانتصارات العسكرية على العدو الاسرائيلي والارهاب ورعاتهما، الى مرحلة متقدمة من ارساء مفهوم الدولة المنتصرة، أي الدولة القوية التي تصب فيها كل روافد قوتها والتي تمسك بأيدي المضللين من أبناء شعبها او المراهنين او المغامرين او المقامرين وتردعهم عن ظلم انفسهم وظلم الشعب معا، فتقودهم، الى حيث يجب ان نكون جميعا معا، مسيحيين ومسلمين، متحدين فعلا لا قولا، ومنخرطين في بناء دولة المواطنة، بدءا من احترام استحقاقاتنا الدستورية والسلطات التي تنجم عنها، والشعب مصدرها، كي نمارس سيادتنا بالمفهوم الذي ارتضيناه في وثيقة الوفاق الوطني”.
ورأى انه “ليس من الصحة بشيء ان نستمر في دورة الصراع وتسجيل الانتصارات، على اهميتها القصوى كمحطات يرتفع فيها جبين اللبناني عاليا، مستردا كرامة مستباحة لعقود، بل يجب ان نستخلص الخلاصات الوطنية الجامعة من انتصاراتنا ونترجمها سلطة نرسيها على ركائز عصية على التصدع. هذا هو الرهان الكبير الذي لن تكون دونه دولة يطمح اليها شعب أبي بأكمله”.
وختم لحود، متمنيا “أن تأتي المبادرات الدولية بنتائجها الحميدة على سوريا الشقيقة، فيحل السلام والامن والاستقرار والاطمئنان في ربوعها، وتنتصر الدولة في هذه الحرب الارهابية الكونية التي تخاض ضدها، بعد ان تيقّن الغرب ان التكفير هو من يوقد نار هذه الحرب ويذكيها ويحرق الاخضر واليابس، فاستدرك الخطايا الكبيرة التي ارتكبت بحق سوريا قيادة وجيشا وشعبا، بعد ان بلغ القتل والتدمير مبلغا كبيرا فيها. ان الحق دوما لمنتصر. الامل ايضا يتجدد عند كل شروق شمس بأن يحرر المطرانان والكهنة والراهبات الذين اختطفوا على ارض سوريا من قبل الجماعات المسلحة التي لا تطيق الآخر المختلف عنها، حتى لو ارتدى ثياب الكهنوت او الامامة وتوجه بنظره وقلبه الى الله. ان الحق دوما لمنتصر على الباطل”.
على صعيد آخر، التقى الرئيس لحود، قبل ظهر اليوم في مكتبه في اليرزة، الوزيرين السابقين ارتور نظاريان وسيبوه هوفنانيان وتم عرض للاوضاع العامة.
ثم التقى النائب السابق اسماعيل سكرية وتم البحث في التطورات في لبنان والمنطقة والوضع في سوريا.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الحريري: فليشكل الميلاد حافزا للتضامن على حماية لبنان

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي للرئيس سعد الحريري الآتي: “يتوجه الرئيس سعد الحريري بالتهنئة من اللبنانيين عموما وأبناء الطوائف المسيحية خصوصا لمناسبة عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة، التي تحل لهذا العام في ظل مخاطر داهمة تحيط بلبنان والعديد من البلدان العربية الشقيقة، وتنذر في حال تفاقمها بأوخم العواقب ما لم يتم تداركها بالوعي والحكمة والابتعاد عن الغلو في سياسات إضعاف الدولة واستهلاك طاقاتها في النزاعات الأهلية والمذهبية .
اضاف “اذا كانت الحكمة تقتضي في هذه الظروف الصعبة إعطاء الأولوية لمصلحة لبنان وقواعد العيش المشترك والتوقف عن الإيغال في الحرب السورية، فإن رأس الحكمة تكمن في مخافة الله عز وجل في مصير بلادنا وفي دماء الشعب السوري المظلوم، والاقتداء في هذه الأيام المجيدة بأخلاق وقيم السيد المسيح عليه السلام والتزام حدود التواضع والموضوعية في مقاربة الخلافات الوطنية، وتقديم مصالح لبنان وشعبه على مصالح المحاور والالتزامات الخارجية”.
وختم الحريري: “نسأل الله ان يشكل عيد الميلاد المجيد حافزا للتضامن على حماية لبنان، وان تتكلل أعياد اللبنانيين والعرب بالوحدة والسلام والعدالة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
التوحيد العربي هنأت اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بالميلاد

(أ.ل) – تقدمت أمانة الإعلام في حزب التوحيد العربي في بيان من ” أبناء الأمة عموما، والمسيحيين خصوصا بأحر التهاني والتبريكات بعيد الميلاد”، متمنية “أن تكون هذه المناسبة مدعاة الى مزيد من التقارب والتضامن والتكاتف في مواجهة كل أشكال التحريض والعنف والتكفير، سائلين الله أن يعيد هذه المناسبة بالطمأنينة والأمن والرخاء بعيدا عن نشر الظلامية المقيت”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

الحاج حسن رعى اتفاقية توأمة بين لبنان وايطاليا
في مجال الصحة الحيوانية والحجر الصحي البيطري

(أ.ل) – برعاية وزير الزراعة الدكتور حسين الحاج حسن وبحضور ممثل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) في لبنان د. غازي يحيى، باشرت مديرية الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة اللبنانية ومديرية الثروة الحيوانية في وزارة الصحة الايطالية تنفيذ اتفاقية التوأمة الموقعة بينهما بتاريخ 25 أيلول 2013 والتي ترتكز على التعاون في مجال الصحة الحيوانية والحجر الصحي البيطري وتطوير المختبرات بعد أن تم إعداد الجدول التنفيذي لهذه الاتفاقية التي تستمر لمدة سنتين.
وتأتي هذه الخطوة في إطار التعاون بين لبنان وايطاليا لتطوير القطاعات الزراعية والحيوانية وتحسين الجودة والنوعية وزيادة الانتاجية والحفاظ على الصحة العامة وسلامة الغذاء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

معرض للفن في اعماق المحيط الهندي في فندق / هوفافين فوشي /  بالمالديف

(أ.ل) – قال فندق/ هوفافين فوشي/في جزر المالديف انه سينظم معرضا مثيرا للفن تحت الماء وهو معرض فريد من نوعه في العالم يقيمه الرسام النمساوي الشهير اندريسا وذلك في الفترة بين 4 مارس و 31 مايو عام 2014.
وسيقام المعرض ايضا في فندق / نياما /  في المالديف وكلاهما تابعين لمجموعة / بير اكيوم / الفندقية , وسيكون بامكان الضيوف والزائرين شراء اللوحات المعروضة وسيتم استخدام الايرادات المتحصلة من المعرض في تمويل خطط الفندق  اعادة ترميم الشعب المرجانية في المحيط الهندي الذي سيحتضن المعرض في اعماقه.
وقال الفندق” يعتبر هذا المعرض من اكثر المعارض اثارة في العالم اذ انه سيكون في عمق المحيط الهندي مما يشكل تجربة فريدة من نوعها للمشاهدين من النزلاء والضيوف والزائرين الذين سيكون بامكانهم مشاهدة العرض من داخل الفندق.”
واكد فندق / بير اكيوم / التابع لمجموعة ماينور التايلاندية  ان ايرادات المعرض سيتم استخدامها في تمويل خطط انقاذ الشعب المرجانية وغيرها من الكائنات البحرية في تلك المنطقة في اطار التزامها في حماية البيئة البحرية في المالديف.
وقال الفندق انه بهذه المناسبة سيكون هناك عروض مغرية للضيوف الراغبين في قضاء فترة في الفندق للتمتع بالمعرض اذ تم خفض الاسعار الى 1157 دولار لليلة في كوخ كبير على الشاطئ يتسع لشخصين يمكنهما مشاهدة المعرض وهما في الداخل.
ويقع فندق / هوفافين فوشي / في جزيرة شمال مالي عاصمة المالديف ويضم 44 كوخا طبيعيا و يعتبر اول فندق في العالم يقيم نادي صحي تحت الماء.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

جريصاتي: تقسيط الاشتراكات المتوجبة لصندوق الضمان
خطوة انمائية لاستيعاب التعثر الاقتصادي

(أ.ل) – أصدر وزير العمل في حكومة تصريف الاعمال سليم جريصاتي البيان التالي: “يثمن وزير العمل بصفته سلطة الوصاية على الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، القرار الاخير لمجلس ادارة الصندوق، باقتراح من المدير العام الاستاذ محمد كركي، باعتماد تسهيلات، بصورة استثنائية، تتعلق بتقسيط ديون الاشتراكات المتوجبة على الشركات والمؤسسات المدينة للصندوق ومن بينها المضمونين الاختياريين والاطباء، وقد ورد في قرار مجلس الادارة ما يلي:
اولا: يمنح اصحاب العمل او من كان في حكمهم، ومن بينهم المضمونين الاختياريين والاطباء، مهلة اضافية لتقسيط الاشتراكات المتوجبة عن الفترات المنقضية لغاية 30/9/2013، واعادة جدولة الاشتراكات المقسطة سابقا والموقع بها سندات لأمر الصندوق.
ثانيا: أ – تجمع زيادات التأخير والفوائد الناتجة عن المبالغ المقسطة او المعاد جدولتها وفقا للأصول القانونية والنظامية المرعية الاجراء في سندات مستقلة يستحق دفعها في نهاية مدة التقسيط، وتنظم سندات مستقلة بزيادات التأخير او الفوائد الناتجة عن دفع الاشتراكات او المسجلة في الحساب يستحق دفعها في نهاية مدة اعادة الجدولة.
ب – باستثناء حل المؤسسة وتصفيتها، لا يحول التقسيط الجاري وفقا لأحكام هذا القرار دون ترخيص بالصندوق لأصحاب العلاقة، بصورة استثنائية بإجراء المعاملات المبينة في القانون رقم 24/82 الصادر بتاريخ 3/8/1982 التي تستوجب الحصول على براءة ذمة من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. اما في حال بيع المؤسسة او التفرغ عنها فيتوقف الترخيص على موافقة كل من البائع والشاري والمتفرغ له خطيا على قيمة الدين واخذه على عاتقهم وتعهدهم بإيفاء الاقساط في تواريخ استحقاقها.
ثالثا: يقسم الدين الى شطور ويقسط على اقساط متساوية.
شطر الدين بالليرة اللبنانية المدة القصوى للتقسيط
من ليرة واحدة لغاية 60 مليون ل.ل. 36 شهرا
من 60 مليون وليرة واحدة لغاية 120 مليون ل.ل. 48 شهرا
من 120 مليون وليرة واحدة لغاية 240 مليون ل.ل. 60 شهرا
من 240 مليون وليرة واحدة لغاية 360 مليون ل.ل. 72 شهرا
من 360 مليون وليرة واحدة لغاية 600 مليون ل.ل. 84 شهرا
من 600 مليون وليرة واحدة لغاية 1200 مليون ل.ل. 96 شهرا
من 1200 مليون وليرة واحدة وما فوق 120 شهرا
رابعا: تحدد قيمة الدفعة الاولى بـ خمسة بالمئة (5%) على الاقل من قيمة الدين الاجمالي موضوع طلب التقسيط.
خامسا: تتوجب على المبالغ المقسطة فائدة سنوية بمعدل 5% (خمسة بالمئة ) تحسب من تاريخ تقديم الطلب ولغاية تاريخ الدفع الفعلي.
سادسا: في حال تأخر صاحب العمل عن تسديد ثلاثة اقساط متتالية يستحق كامل الدين.
سابعا: تطبق النصوص القانونية والنظامية المرعية الاجراء على ديون الاشتراكات:
– المتوجبة عن فترات التكليف السابقة لتاريخ 30/9/2013، غير المسددة والتي لم يطلب اصحابها تقسيطها قبل نفاذ مفعول هذا القرار.
– المتوجبة عن فترات التكليف اللاحقة 30/9/2013
ثامنا: تحدد دقائق تطبيق هذا القرار بمذكرات تصدر عن المدير العام.
ان من شأن هذا القرار، الذي يندرج في خانة استيعاب التعثر الاقتصادي في البلد من جراء الظروف المعروفة التي تعصف به وبالمنطقة، ان يفرج عن ازمة تفاقمت بفعل تراكم الاشتراكات والغرامات على اصحاب العمل والعمال معا”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تدابير أمنية إستثنائية لمناسبة الاعياد

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 24/12/2013 البيان الاتي:
واصلت وحدات الجيش في مختلف المناطق اللبنانية، تنفيذ تدابير امنية استثنائية لمناسبة حلول الاعياد المجيدة، خصوصا في محيط دور العبادة والطرق الرئيسة واماكن التسوق والمؤسسات العامة والمرافق السياحية، والمصالح الاجنبية والعربية، وذلك لطمأنة المواطنين والحفاظ على ارواحهم وممتلكاتهم، وقد شملت هذه التدابير، انتشارا للعناصر وتسيير دوريات راجلة ومؤللة، واقامة حواجز ثابتة ومتحركة وتركيز نقاط مراقبة.
وتذكر هذه القيادة المواطنين بدعوتها الى التجاوب التام مع الاجراءات الامنية المذكورة والمبادرة الى التواصل مع قوى الجيش، في حال الاشتباه في اي امر قد يعرض امنهم وسلامتهم للخطر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
بلدية بيروت كرمت القادة الامنيين

(أ.ل) – أقام المجلس البلدي لمدينة بيروت، عشاء تكريميا للقادة الامنيين في بيروت من عمداء وعقداء وضباط في الجيش وقوى الامن الداخلي. وللمناسبة القى رئيس المجلس البلدي الدكتور بلال حمد كلمة شكر فيها “القادة الامنيين على تضحياتهم الكبرى في سبيل الحفاظ على الامن والاستقرار في بيروت”، مؤكدا “ان الاستقرار في العاصمة والوطن لا يتوفر الا عن طريق القضاء والامن، ورجال الامن يبذلون الغالي والنفيس في سبيل تأمين الاستقرار للمواطن اللبناني”. واشار الى بعض الملابسات التي تعتري عمل المجلس البلدي، مؤكدا ان “القضايا الخلافية يجب ان تحل داخل المجلس البلدي الذي يشكل جسما واحدا متماسكا. ثم قدم ميدالية بلدية بيروت لقائد شرطة بيروت العميد ديب طبيلي تكريما له وتكريما لمؤسسة قوى الامن.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
كنعان لموظفي الادارة: ملف السلسلة على سكة الاصلاح والحقوق

(أ.ل) – استقبل رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان في مقر امانة سر تكتل التغيير والاصلاح في جديدة المتن، وفدا من رابطة وموظفي الادارة العامة، شكره على ما قام به على صعيد سلسلة الرتب والرواتب.
بداية، رحب كنعان بالوفد، وقال: “هناك حقوق متراكمة منذ سنوات، ولكن هناك مشكلات اقتصادية وادارية واصلاحات مطلوبة ايضا. وما حاولنا القيام به، لا يوصل الجميع الى حقوقهم الكاملة، ولكن يضع من المرات القليلة هذا الملف على سكة الاصلاح واستعادة القوانين والحقوق وفقا للمعايير الموضوعية، ان كانت قانونية او مالية”.
اضاف “نحن مستعدون للتعاون معكم ومع جميع المعنيين في المستقبل، لكي نستمر بهذا المشروع الاصلاحي الطويل. ونتمنى منكم ان تتفهموا ان الحقوق اساسية، ولكن الاصلاحات والامكانات اساسية وضرورية ايضا”.
واكد كنعان “ان على كل فئة معنية بهذا الملف، أكانت حكومية، او في القطاعين الخاص والعام، ان تنظر نظرة شاملة متكاملة لهذا الملف، تحت عنوان الحقوق والعدالة، الايرادات والامكانات والاصلاحات، لا ان يأخذ كل طرف ما يعنيه ويهمل ما تبقى، لأن الاهمال اوصلنا الى جبل الجليد الذي نراه ونعاني منه اليوم”.
وختم كنعان بالقول “اشكركم واعايدكم، واتمنى استكمال هذه المسيرة في بداية السنة الجديدة”.
كلمة الموظفين
كما كانت كلمة لرئيس الرابطة محمود حيدر باسم الوفد قال فيها “يسرنا، نحن ممثلي الإدارات الرسمية في الدولة اللبنانية، أن نتقدم منكم بصورة خاصة ومن اللجنة الفرعية المكلفة بدرس مشروع قانون إعطاء زيادة غلاء معيشة وتحويل الرواتب، بخالص الشكر على الجهود الجبارة التي قمتم بها من أجل إقرار مشروع القانون معدلا بما يحقق بعضا من العدالة والمساواة ويراعي الإمكانيات المالية ويربط المشروع بإصلاحات أصبحت الحاجة ماسة إليها على كل الأصعدة المالية والإدارية والتربوية والوظيفية. كنا نخشى أن يكون مصير مشروع القانون الذي أحالته الحكومة الرد أو الإرجاء. لكن حكمتكم ودأبكم وحسن تدبيركم أخرجت المشروع بصيغة مختلفة وأحيت الأمل لدينا بأن في المجلس النيابي أشخاصا لا يعترفون بوجود المستحيل، ولا يحولون اللجان إلى مقبرة للمشاريع”.
اضاف “إننا إذ نكرر شكرنا لشخصك الكريم، وللجنة الفرعية بواسطتك، وبأننا سنعمل معا لإضفاء المزيد من العدالة كون الموظف الإداري ما زال مغبونا وما زال الفارق كبيرا بينه وبين القطاعات الأخرى. وكذلك من أجل تحقيق الإصلاحات التي تضمنها تقرير اللجنة، ونتمنى لك ولعائلتك ولكل من تحب أعيادا مجيدة وسنة مقبلة سعيدة، ومزيدا من النجاح في المهام التي تتولاها”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

بهية الحريري: ليكن العام 2014 عام خلاص لبنان

(أ.ل) – تقدمت النائب بهية الحريري من اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بالتهنئة والمعايدة لمناسبة عيد الميلاد المجيد ورأس السنة الجديدة، آملة “ان تحمل الأعياد المجيدة الخير والسلام والإستقرار للبنان واللبنانيين جميعا”.
وأعربت الحريري عن تمنياتها “بأن يكون العام المقبل عام خلاص لبنان من كل ما يواجهه من مخاطر، وان يتمكن من تجاوز كل التحديات والمحن والمحطات الصعبة التي مر بها خلال العام 2013، سائلة الله تعالى ان يحمي لبنان واللبنانيين من كل شر”.
كما تمنت “ان يحمل العام الجديد الأمن والسلام الى ربوع الوطن العربي وتنعم شعوبه ولا سيما الشعب السوري بالاستقرار والازدهار وتحقيق تطلعاته في الحرية والعدالة والعيش الكريم، وان يستعيد الشعب الفلسطيني كامل ارضه وحقوقه ويمضي بثبات في طريق اقامة فلسطين الدولة المستقلة وعاصمتها القدس وعودة جميع لاجئيه”.
وكانت الحريري اجرت اتصالات هاتفية بعدد من الفاعاليات السياسية والمقامات الروحية المسيحية هنأتهم بالأعياد المجيدة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم في معسكر عرمان للتدريب

(أ.ل) – أقيم قبل ظهر اليوم في معسكر عرمان للتدريب، حفل تقديم جنود متمرنين ومجندين ممددة خدماتهم للعلم، بعد أن أنهوا فترة التدريب المقررة لهم. ترأس الحفل قائد المعسكر العميد الركن بطرس جبرائيل ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، وحضره عدد من الضباط، وذوي المتخرجين، وقد ألقى العميد الركن جبرائيل كلمة بالمناسبة جاء فيها:
تقفون اليوم على عتبة مرحلة جديدة في مسيرتكم العسكرية، لذا أوصيكم أن تعطوا المثال في وحداتكم وبين رؤسائكم ورفاقكم، في التزام قواعد الانضباط العسكري، والقوانين والأنظمة والتعليمات المرعية الأجراء، كما في الاندفاع في أداء الواجب، والتحلي بإرادة التضحية والصبر على المصاعب، والابتعاد عن السياسة والفئوية بمختلف أشكالها. فالجيش هو من كل الوطن، ويعمل في سبيل جميع أبنائه على قدم العدالة والمساواة، وولاء العسكريين للجيش، يجب أن يكون كاملاً ثابتاً في كل ظرف وزمان  ومكان.
وفي ختام الحفل جرى عرض عسكري شاركت فيه الوحدات المتخرجة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
نتنياهو سينفذ مخطط برافر مع بعض التعديلات
 
(أ.ل) – من المقرر ان يعقد رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو في مكتبه يوم غد مشاورات فيما يتعلق بتنفيذ مخطط برافر لتهجير سكان النقب من الفلسطينيين البدو.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
 
حوري: لحكومة حيادية غير استفزازية

(أ.ل) – علق النائب عمار حوري في حديث الى مصدر إعلامي على لقاء رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان مع رئيس كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب محمد رعد، معتبرا أن “التواصل هو الأساس في النظام الديموقراطي، وليس ما اعتمده حزب الله من هجوم على رئيس الجمهورية والمس بمقامه والتشكيك في نواياه”.
وكرر “التأكيد أن قوى 14 آذار ترفض صيغة 9-9-6 الحكومية لكونها تكرس الثلث المعطل، ولأن تجربة حكومة الوحدة الوطنية أفشلها فريق 8 آذار في السابق.
ورأى أن الخيار الأنسب للمرحلة الانتقالية هو الحكومة الحيادية غير الاستفزازية، حاسما بأن هناك حكومة قبل موعد الانتخابات الرئاسية، لافتا الى ان الرئيس سليمان مع الرئيس المكلف تمام سلام لن يحيدا عن واجبهما الدستوري والوطني بتشكيل حكومة مقبولة من الجميع”.
وأكد أن “الحكومة حتما ستكون ميثاقية ومناصفة بين المسلمين والمسيحيين ولن تستهدف أحدا، وهي مكتملة الصلاحيات لمقاربة انتخابات رئاسة الجمهورية”، معتبرا أن “حزب الله يتخبط في طروحاته ويريد غطاء لخطيئته في سوريا، لافتا إلى أن “14 آذار ليست على استعداد لإعطائه هذا الغطاء”.
واعتبر أن فريق 8 آذار يفسر الحكومة الحيادية بأنها مضادة لهذا الفريق أو ذاك، مؤكدا أن هكذا حكومة المقصود منها تشكيلة غير حزبية من الأسماء المقبولة من أغلبية القوى السياسية.
وشدد على ضرورة إجراء الاستحقاق الرئاسي في موعده، مؤكدا أنه لا بد من حضور جلسات مجلس النواب لانتخاب الرئيس، لافتا إلى أن قبول التمديد لم يعلن عنه رسميا من قوى 14 آذار وموقفها واضح في دعوتها إلى انتخاب رئيس جديد في ظل تأكيد الرئيس سليمان رفضه التمديد والتجديد، وقال: “حتما لقوى 14 آذار مرشح لرئاسة الجمهورية”، مؤكدا أن هذه القوى أكثر وضوحا من فريق 8 آذار في رؤيتها إلى المرحلة المقبلة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 50 شخصاً لارتكابهم أفعالاً جرمية

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 23/12/2013 من توقيف 50 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 8 بجرائم سرقة، 7 بجرائم مخدرات, 7 بجرم ضرب وإيذاء، 4 بجرم إحتيال, 4 بجرم تزوير, 2 بجرم إطلاق نار، 2 دون أوراق ثبوتية، 2 بجرم شيك دون رصيد، 2 بجرم إقامة منتهية الصلاحيّة، و2 بجرمي: محاولة قتل، ومخالفة بناء، و10 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


العماد عون التقى دياب والسفير الايراني
ابادي: نحن مع اي مبادرة يكون جوهرها الحل السياسي ولا سيما في جنيف 2

(أ.ل) – التقى رئيس تكتل التغيير والاصلاح العماد ميشال عون، قبل ظهر اليوم في دارته في الرابية، السفير الايراني غضنفر ركن ابادي الذي قال:”سعدنا اليوم بزيارة العماد ميشال عون للتهنئة، وهو اول شخصية نقدم لها واجب التهنئة لمناسبة الاعياد المسيحية.
 كما نقلنا له تحيات المسؤولين في الجمهورية الاسلامية الايرانية. ونغتنم الفرصة لنقدم التهنئة الى جميع الاخوة والاخوات في لبنان وخصوصا للمسيحيين والمسيحيات”.
اضاف: “كما تحدثنا عن التطورات على الساحة المحلية والدولية وآخر تطورات المفاوضات النووية مع الدول الخمس زائدا واحدا، وايضا تحدثنا عن أفق التعاون بين الجمهورية الاسلامية الايرانية ولبنان.
 وشددنا على ضرورة الحفاظ على الاستقرار في لبنان وتأكيد الجمهورية الاسلامية الحفاظ على الوحدة اللبنانية”.
سئل: هل ستشارك ايران في جنيف2 وهل هناك من مبادرة ستقدمها للحل في سوريا؟
اجاب: “الجمهورية الايرانية منذ البداية قدمت مبادرة تتألف من 6 بنود، تبدأ بوقف العنف ومن ثم بدء الحوار لتحضير الارضية لاجراء الانتخابات الحرة والنزيهة في سوريا، اي الانتخابات الرئاسية في 2014. نحن مع اي مبادرة يكون جوهرها الحل السياسي، وأعلنا اننا مستعدون لاي نوع من الحلول لا سيما في جنيف 2”.
سئل: هل هناك اجتماع قريب بين المملكة العربية السعودية وايران؟
اجاب: “الجمهورية الاسلامية الايرانية اعلنت دوما انها تنوي القيام بأفضل العلاقات مع جيراننا وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية”.
ثم التقى العماد عون وزير التربية حسان دياب الذي لم يشأ الادلاء بأي تصريح.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
حريق في أحد حقول الألغام الواقعة جنوب بلدة الضهيرة – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الثلاثاء 24/12/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 11.00 من قبل ظهر اليوم، اندلع حريق في أحد حقول الألغام الواقعة جنوب بلدة الضهيرة – الجنوب، نجم عنه انفجار عدد من الألغام المضادة للأشخاص، وعلى الأثر توجهت وحدة من الجيش إلى المكان وعملت على محاصرة الحريق وإخماده.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قباني وسلام وشخصيات هنأوا الراعي بالاعياد

(أ.ل) – غص الصرح البطريركي في بكركي بالمهنئين بالاعياد المجيدة، فاستقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي على التوالي: رئيس مجلس القضاء الاعلى القاضي جان فهد، رئيس المجلس العام الماروني الوزير السابق وديع الخازن على رأس وفد من المجلس، الوزير السابق روجيه ديب، رئيس جمعية الصناعيين نعمة افرام، وفد من مجلس جامعة سيدة اللويزة برئاسة رئيس الجامعة الاب وليد موسى ونائب الرئيس الدكتور سهيل مطر، وفد من الامانة العامة للمدارس الكاثوليكية برئاسة الاب بطرس عازار، القنصل ايلي نصار، المحامي انطونيوس ابو كسم، وفد من عائلة قلب يسوع برئاسة سلوى اسطفان، نائب الرئيس العام العالمي لجمعية مار منصور ألبير الزغبي، رئيس بلدية جبيل زياد الحواط، رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة في لبنان محمد شقير، عضو المؤسسة المارونية للانتشار فادي رومانوس، رئيس الطائفة الانجيلية في لبنان وسوريا القس سليم صهيوني، رئيس مؤسسة البطريرك صفير الدكتور الياس صفير.
وتلقى البطريرك الراعي سلسلة اتصالات للتهنئة بالاعياد، ابرزها من الرئيس المكلف تمام سلام ومفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ الدكتور محمد رشيد قباني.
كما التقى مطارنة الابرشيات مع الكهنة ورؤساء عامين ورئيسات عامات من مختلف الطوائف الكاثوليكية ووفودا شعبية من مختلف المناطق اللبنانية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
إذاعة جيش الاحتلال: واشنطن توافق على المطالب الاسرائيلية في غور الاردن

(أ.ل) – كشفت اذاعة جيش الاحتلال عن ان الجانب الاميركي قبل بجميع المطالب الاسرائيلية المتعلقة بالترتيبات الأمنية في غور الاردن في اطار أي تسوية محتملة مع الفلسطينيين.
وافيد ان واشنطن مستعدة لان تحتفظ اسرائيل بالسيطرة الأمنية الكاملة على الحدود مع الاردن, وان تتخذ وسائل استخبارية مطورة لمراقبة الاوضاع في الضفة الغربية.
واضافت الاذاعة ان الاقتراح الذي طرحه وزير الخارجية الاميركي جون كيري على اسرائيل خلال زيارته الاخيرة قبل اسبوعين ينص على اقامة سياج على امتداد غور الاردن وتحليق طائرات اسرائيلية بدون طيار فوق الضفة الغربية لمراقبة التطورات هناك.
كما ينص الاقتراح الاميركي على تسيير دوريات عسكرية اسرائيلية على امتداد الحدود مع الاردن خلال بضع سنوات ثم تسيير دوريات اسرائيلية ـ فلسطينية مشتركة بالتنسيق مع الجانب الاردني.
ويشار الى ان الجانب الفلسطيني رفض هذه الخطة, في حين اعلنت اسرائيل انها تشكل اساسا للمفاوضات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ


قبلان في رسالة الميلاد: لحكومة قادرة تحفظ الوطن وتدعم الجيش

(أ.ل) – وجه نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الإمام الشيخ عبد الأمير قبلان رسالة تهنئة إلى اللبنانيين عموما والمسيحيين خصوصا بحلول عيد الميلاد المجيد الذي نسأل الله تعالى إن يكون بشارة خير وعافية على لبنان واللبنانيين وخاتمة لمآسي المظلومين والمفجوعين والفقراء والمرضى والمساكين. وقال سماحته: إن ولادة السيد المسيح عليه السلام بشارة بقدوم الخير نستقبله بقلوب طاهرة وتوجهات صادقة لننهل من سيرة صاحب الذكرى نفحات الطهر والإخلاص والخير والبركة، فالسيد المسيح كما أمه مريم الطاهرة عنوان للفضيلة ومحطة من محطات الخير حيث اتصلت السماء بالأرض فكانت الولادة المباركة إيذانا بفجر جديد تخلصت فيه البشرية مما لحقها من عيوب وشرك فتنزع عنها رداء الرذيلة والمكر والخداع لتكتسي حلة الإيمان النقي فتفتح صفحة جديدة من كتاب السماء الذي خطه الأنبياء والمرسلون فكان المسيح بشارة جديدة لدين جديد يؤسس لدعوة نبي جديد يبعثه الله رحمة للعالمين، من هنا فان المسيح ومحمد رسولا الله إلى البشرية جمعاء ويحملان قيم السماء ورسالتها فالنبي محمد رحمة والنبي عيسى محبة ورسالة السماء لا تقوم الا على الرحمة والمحبة.
وتابع سماحته…في يوم ولادة السيد المسيح نطالب محبي المسيح من المسلمين والمسيحيين في لبنان ان يعودوا إليه فيسيروا سيره ويعملوا عمله ويتعاونوا على البر والتقوى ويكونوا محبين للخير عاملين به لتكون ثقافة المحبة والوئام والتعاون على الخير حاكمة في علاقات اللبنانيين مع بعضهم البعض.
وخاطب سماحته اللبنانيين بالقول: إن المسيح سلام ومحبة وفي ذكرى ولادته عليكم إن تكونوا صناع سلام ومحبة فتعيدوا جسور التواصل في ما بينكم وترمموا الثقة ببعضكم البعض من خلال المصارحة والمصالحة فالوطن يحتاج إلى توافق السياسيين لينعم بنوه بالأمن والاستقرار، وعلى اللبنانيين ان يجسدوا ايمانهم وتمسكهم بتعاليم دينهم فعل ممارسة في تعاونهم وتضامنهم فيحفظوا بعضهم البعض ويتشاوروا لما فيه صلاح وطنهم فيبادروا الى تشكيل حكومة وطنية جامعة تعيد لم الشمل ورأب الصدع وتتصدى للاخطار التي تهدد اللبنانيين في امنهم واستقرارهم ومستقبل ابنائهم، لذلك نطالب الجميع ان يتنازلوا لبعضهم البعض ويضعوا مصلحة الوطن فوق كل اعتبار فيشكلوا حكومة قادرة تحفظ الوطن وتدعم الجيش في مهامه الوطنية في حفظ امن وسيادة واستقرار لبنان، خاصة ان الجيش اصبح اليوم عرضة لاستهدافات ارهابية تريد اضعاف دوره وقوته ليصبح لبنان ارضا خصبة لمخططاتها الاجرامية فيما لا تزال اسرائيل تتربص الشر بلبنان واهله وتضع لبنان في دائرة استهدافتها ثأرا لما حققه لبنان بمقاونته وجيشه وشعبه من انتصارات ضد العدو الصهيوني. وطالب سماحته المسلمين والمسيحيين ان ينسجوا اطيب العلاقات التي تعيد روح السلام الى منطقتنا بعد ان بثت فيها الصهيوينة روح العنصرية والفساد فاغتصبت فلسطين وانتهكت المقدسات والحرمات وشرذمت الشعب وارتكبت المجازر، واسهمت في صنع حركات تكفيرية ارهابية تعيث قتلا وتشريدا بالمدنيين الابرياء وتشوه صورة الاسلام النقية في اعمال اجرامية لا يقرها عقل ولا يقبلها دين، فاعتدت على المراكز الدينية وانتهكت حرمة المقدسات واختطفت الابرياء من رجال دين مسيحيين بعد ان قتلت علماء المسلمين، وهنا نسأل اي دين يقر بالقتل والاختطاف والتمثيل وقطع الرؤوس وسحل الاجساد، ولماذا الاستمرار في خطف المطرانيين يوحنا ابراهيم وبولس اليازجي وما هي المصلحة في احتجاز راهبات معلولا.
وخلص سماحته إلى القول إن رسالة السيد المسيح تحملنا مسؤولية نشر ثقافة المحبة والتعاون لارساء السلام في ربوعنا فنعمل على توفير مقومات السلام من خلال صناعة المعروف والاهتمام بالإنسان الذي كرمه الله بان جعله خليفته وهذا ما يحتم علينا إن نتضامن عربا ومسلمين ومسيحيين ولبنانيين لنبذ العنف والتعصب وإدانة الإرهاب ليكون شغلنا الشاغل الحفاظ على الإنسان بمنأى عن انتمائه الديني والطائفي والمناطقي فنوفر السبل لصون كرامة الإنسان وحفظ أمنه واستقراره منتهجين طريق العدالة والإنصاف لتحقيق السلام للإنسان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الراعي: السلام على ارضنا يفرض على النواب
الحضور الالزامي الى المجلس لانتخاب رئيس جديد

(أ.ل) – وجه البطريرك الماروني الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي رسالة الميلاد الى اللبنانيين جميعا والمسيحيين خصوصا مقيمين ومنتشرين وذلك في حضور الكاردينال نصرالله صفير والمطارنة والرؤساء العامين والرئيسات العامات الكاثوليك.
واكد البطريرك الراعي، ان “سلاحنا هو سلاح المسيح الذي لا يستثني احدا سنمضي به الى ان يعم سلامه الارض قاطبة، فتؤدي البشرية لله كل المجد هو الذي تمجد في خلقها وتقديسها بناء السلام على ارضنا اللبنانية بنوع خاص وعلى ارض هذا المشرق، هو مسؤولية خطيرة تقع علينا نحن ابناءها”، مشددا على “قدسيتها وانها ارض قداسة وقديسين نرفض ان تتحول الى ارض الحديد والنار ارض الحرب والعنف والقتل”. وطالب “الدولة ان تضبط بقوانين ملائمة عملية بيع اراض لبنانية الى غير لبنانيين وان تحسن الاوضاع الاقتصادية بحيث لا يضطر احد الى بيع ارضه”، وقال: “لكن ايا تكن نصوص القوانين تبقى دون جدوى ما لم تحكمها شريعة الضمير والوجدان اللبناني التاريخي، هذه وحدها تعطي المعنى والمبرر لكل قانون يوضع لردع المخالفين والمتآمرين”.
واضاف “السلام على ارضنا لا يقف عند الحيلولة دون وقوع حرب، بل هو واجب ثقيل على ضمير المسؤولين السياسيين بتأليف حكومة ميثاقية قادرة على تأمين السلام الحقيقي: سلام المصالحة بين بين الفريقين المتنازعين”، لافتا الى انه “سلام الامن والاستقرار الذي يقتضي ضبط السلاح غير الشرعي وقمع التعديات على المواطنين بأرواحهم ومتلكاتهم”. وشدد على ان “السلام على ارضنا في لبنان يفرض على النواب الحضور الالزامي الى المجلس النيابي لانتخاب رئيس جديد للجمهورية في موعده الدستوري، رئيس يكون على مستوى المرحلة التاريخية المميزة”، معتبرا ان برنامجه هو “سد الثغرات في صلاحيات رئيس الجمهورية التي ظهرت من التجربة في ممارسة الحكم في اطار الجمهورية الثانية، والعمل الدؤوب على بناء الوحدة الوطنية بالمصالحة بين الفريقين السياسيين المتنازعين وبصيانة العيش المشترك الميثاقي بين المسيحيين والمسلمين عبر المساواة، واحياء الولاء المطلق للبنان وحياده وتحديده واعادته الى موقعه الفاعل وسط الاسرتين العربية والدولية”. وناشد المجمتع الدولي العمل على اطلاق المطرانين المخطوفين وراهبات معلولا المخطوفات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

وحدة النقابات في حزب الله:
لوقفة نقابية عربية عالمية رفضا للارهاب والعنف

(أ.ل) – بمناسبة عيدي الميلاد ورأس السنة الميلادية تتقدم وحدة النقابات والعمال في حزب الله من العمال والتشكيلات النقابية العمالية في لبنان والعالمين العربي والإسلامي بأسمى آيات التهنئة والتبريك سائلة المولى عز وجل وأن يكون العام الجديد عاماً ملؤه الخير والمحبة وتسوده قيم العدالة الإجتماعية وإحقاق الحق لعمال لبنان ولجميع عمال العالم، والأمل كل الأمل في أن نرى العالم العربي في العام القادم خالياً من الإرهاب والتكفير وأدوات الإجرام وسفك الدم، وأن ترتاح البشرية من الصهيونية الإسرائيلية وعدوانها الدائم على فلسطين والمقدسات الإسلامية والمسيحية، فآن للمنطقة العربية وأوطانها أن تنعم بالأمن والسلام الحقيقيين بعيداً عن شرور الصهيونية وقوى الإرهاب العالمي المتآزرة على البغي والعدوان لتنطلق لبناء اقتصاداتها والاستفادة من خيرات أرضها وتقدم لأبنائها أرفع الخدمات وأعلى مستويات العيش والرفاه الاقتصادي والاجتماعي.
إن وحدة النقابات والعمال في حزب الله تدعو إلى وقفة نقابية عمالية عربية عالمية ترفض العنف والإرهاب والتكفير أينما كان،وتقف إلى جانب الشعوب في طلب الأمن والسلام وخلاص الأوطان وقوة الاقتصاد.
إن وحدة النقابات والعمال في حزب الله لا يسعها في معرض التهنئة والتبريك بالعام الجديد إلا أن تقف وقفة إجلال لضحايا الإرهاب والتكفير في عالمنا العربي لا سيما في العراق وسوريا ولبنان، وترفع التحيات لصبر وتضحيات سوريا وشعبها الأبي، ولدماء شهداء الجيش العربي السوري الباسل، ولدماء شهداء المقاومة العزيزة، ولتضحيات المجاهدين الأعزاء في لبنان وسوريا، وهم يدفعون عن هذه الأمة الأثمان الغالية من دمائهم وتضحياتهم للحفاظ على دينها وعزّتها وكرامتها وهويّتها العربية الحقّة.
إن وحدة النقابات والعمال في حزب الله إذ تتطلع الى لبنان آمن في نظامه السياسي، مُنجزٍ لاستحقاقاته الدستورية، متمتع بحكومة وطنية جامعة؛ توجه خالص التحايا والتقدير والشكر للجهود والتضحيات التي يبذلها الجيش اللبناني الأبيّ؛ قيادة وضباطاً وجنوداً بواسل، حفاظاً على وحدة لبنان وأمنه واستقراره، مشكِّلاً بذلك أرقى سفينة نجاة للوطن، في أدقِّ مرحلةٍ، وأخطر هجمة يتعرض لها، وندعو عمال لبنان ونقابييه بهذه المناسبة لوقفة نقابية عمالية، تقوم بدورها الوطني المؤازر للجيش اللبناني ومؤسسته الشريفة، الى جانب دورها اللازم  في الدفاع عن حقوق عمال لبنان وحفظ ثوابت اقتصاده الاجتماعي.
أهلّ الله العام الجديد على العالم عموماً وعلى الأمة الإسلامية والعربية وعلى الشعوب المستضعفة خصوصاً بالنصر والعزة، وجعله عاماً مباركاً عليهم خالياً من العنف والإرهاب والتكفير والأحزان، حافلاً بالأمن والإيمان واليُمن والسعادة. وكل عام وأنتم بخير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جبهة العمل الإسلامي هنأت بالاعياد: لحكومة وطنية جامعة

(أ.ل) – تمنت جبهة العمل الإسلامي في لبنان «خلال اجتماعها الدوري برئاسة الشيخ بلال سعيد شعبان وحضور النائب الدكتور كامل الرفاعي والسادة بقية أعضاء مجلس القيادة» “أن تكون المناسبات الكريمة والأعياد فرصة حقيقية لعودة التآخي واللحمة والثقة بين اللبنانيين على قاعدة الحوار البناء والشراكة الحقيقية بعيداً عن التجاذبات السياسية والمكابرات”.
    ولفتت الجبهة “إلى ضرورة  تجنّب الطرح المذهبي والطائفي وإلى عدم استغلال هذا الموضوع في إبراز وإظهار المواقف والخلافات السياسية التي لا بُدّ في نهاية الأمر من حلّها وفق الصيغة اللبنانية المتفق عليها منذ استقلال لبنان إلى يومنا الحاضر”.
   وشدّدت الجبهة “من جديد على أنّ تأليف حكومة وحدة وطنية جامعة أو حكومة مصلحة وطنية بمشاركة كافة القوى السياسية الحيّة في البلاد تكون بداية وخطوة إيجابية جيدة لمعالجة الأزمات والأوضاع المتردية في البلاد من مختلف النواحي”.
    وأشادت الجبهة “بالجهود الجبارة التي تبذلها المؤسسة العسكرية والجيش اللبناني للحفاظ على الأمن والاستقرار، وللحفاظ على صيغة العيش المشترك بين جميع الطوائف اللبنانية ، على أساس التوازن والعدالة والمساواة معتبرة أنّ التعرض للجيش واستهدافه يصبّ في خدمة المشروع التقسيمي الفتنوي، ويصب في مصلحة العدو الإسرائيلي الغاشم الذي يتحيّن الفرص للانقضاض على الوطن برمّته”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
رئيس اللقاء الارثوذكسي: كيف يمكن للعالم أن يعيد وسط استمرار هتك اديرتنا وكنائسنا؟

(أ.ل) – أصدر أمين عام اللقاء الأرثوذكسي المحامي ميشال تويني بياناً باسم اللقاء، بمناسبة عيد الميلاد المجيد تساءل فيه كيف يمكن للعالم أن يعيد والهتك مستمرّ بالمقدسات وخطف المطارنة والراهبات مستمر. توافينا هذه الأيام بشارة الفرح العظيم، والمنطقة تعصف بها الحروب والأزمات، يوافينا العيد هذه السنة ومهد الكلمة، حيث الحياة والنور الإلهي، يطغى عليها الظلام.
يأتي فرح الميلاد والمشرق العربي ينحره التطرف والتكفير، وقد إستباح مقدساتنا وخطف رعاتنا وسبى راهباتنا، وسأل تويني أين المجتمع الدولي؟ وكيف يمكن للعالم أن يعيد والهتك مستمرّ بأديرتنا وكنائسنا، والخطف مستمر براهباتنا وأيتامنا ومطارنتنا، والفتك مهيمن على قرانا ومدننا، وسفك دماء كهنتنا؟ وأين هي الجهود لإطلاق المطرانين بولس يازجي ويوحنا ابراهيم وراهبات دير القديسة تقلا في معلولا؟ وجميع المخطوفين جسديا وفكرياً. نعم نحن سفراء سلام ومحبة، كما أشار البطريرك يوحنا العاشر في رسالته الميلادية، كما نردد معه بصوت صارخ لن نكون مكسر عصا بعد اليوم، ولن نكون سفراء إستسلام لمن يستبيح مقدستنا. هذه المحبة التي تأتي مع الطفل يسوع تزيدنا إصراراً وتمسكاً بالعيش المشترك مع شركائنا في الوطن فلنعمل معاً على تحصين لبنان من هذا الظلام الذي يتهدده، مرددين مع الملائكة المجد الله في العلى وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
خليل حمدان: لاعطاء فرصة لحكومة الاتحاد الوطني

(أ.ل) – اعتبر عضو هيئة الرئاسة لحركة أمل الدكتور الحاج خليل حمدان “أن تأخير تشكيل حكومة الوحدة الوطنية ليس بريئاً إنما يعبر عن مسار سياسي بهدف الوصول الى مرحلة الفراغ الكامل مما يؤدي الى شلل الحياة الإدارية من أساس المؤسسات من موقع رئاسة الجمهوريـة الى تعطيل المجلس النيابي بجلساته العامة إضافة الى الاصرار على عدم تشكيل حكومة الوحدة الوطنية”.
وقال في احتفال تأبيني في بلدة جبشيت “ان الظروف المحيطة بنا وسط الحريق الكبير الذي يندلع في المنطقة يتطلب تغليب المصلحة الوطنية على الحسابات الخاصة لأن مفهوم الأمني الذاتي سقط وتحصين كل طائفة على حدة أثبتت هذه النظرية فشلها وكذلك محاولات تجاهل أساس المشكلة المتمثلة بأطماع العدو الصهيوني لن تدفع عن لبنان المآسي والويلات.
اضاف “أن لبنان محكوم بالتوافق وبالتالي القبول بخيار الحوار الوطني يوفر على الوطن والمواطن مآسي وويلات، وأما بخصوص بعض الطروحات المتهورة والغير مسؤولة التي تروج لحكومة أمر واقع فإن هذا بمثابة نسف لجسور الحوار ووضع البلد أمام مخاطر نحن بغنى عنها وكذلك فإن أي حكومة غير مؤيدة للمقاومة هي حكومة غير حيادية”.
وسأل “أمام كل الأحداث التي تعصف بالمنطقة وتستهدف لبنان وأمام كل هذه المخاطر ألا يتطلب كل ذلك تشكيل حكومة وحدة وطنية، إن حكومة الأمر الواقع بالتأكيد هي اضعف من حكومة تصريف الأعمال وإذا كانت هذه الحكومة لن تستمر طويلاً بسبب استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية فلماذا لا نعطي فرصة لحكومة الاتحاد الوطني”. مؤكدا ” أن المقاومة أقوى من أن ينال منها البعض وكذلك الجيش اللبناني أقوى من الاعلام المضلل والتصريحات المسعورة التي تستهدفه لا سيما وأن هذا الجش نال ثقة اللبنانيين الشرفاء بدوره الرائع والرائد بحفظ الوحدة الوطنية وبالقضاء على بؤر التوتر التي يفتعلها البعض بين الحين والآخر”.
وتوجه حمدان بالتهنئة للبنانيين عموماً وللمسيحيين خصوصاً بمناسبة الأعياد المجيدة التي ينبغي أن تكون محطة لقاء لا فراق على قاعدة أن الطوائف في لبنان نعمة والطائفية نقمة كما قال الامام المغيب السيد موسى الصدر”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
أمانة ’’14 آذار’’ هنأت اللبنانيين بالأعياد
 
(أ.ل) – تقدمت الأمانة العامة لقوى “14 آذار” من اللبنانيين جميعا بأحر التهاني “بحلول عيدي الميلاد المجيد ورأس السنة”.
وتعهدت في بيان لها بـ”استكمال أعمالها كقوة وصل بين جميع مكونات لبنان في وجه قوى الفصل التي تسعى إلى العودة بنا طوائف ومذاهب”. كما تمنت “أن تكون سنة 2014 سنة السلام والإستقرار والإزدهار لجميع اللبنانيين”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
اتحاد المحامين العرب يدين العمل الإرهابي الذي استهدف الدولة المصرية

(أ.ل) – تدين الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب العمل الارهابي الذى استهدف مديرية الأمن الوطني المصري بمدينة المنصورة صباح اليوم الموافق 24 ديسمبر الجاري، والذى أسفر عن 12 شهيداً من أفراد الشرطة المصرية وإصابة أكثر من مائة مواطن. وتعتبر الأمانة العامة أن هذا العمل الإرهابي إنما يستهدف الدولة المصرية قبل أن يستهدف أجهزتها الشرطية وهو يتماشى مع الهجمة العدوانية المشبوهة التى تضرب أغلب دول المنطقة، للنيل من كيانها ووحدتها الوطنية وركائز دولها بهدف خلق حالة من الفوضى الشاملة وخلق حالة فراغ داخل الأقطار العربية حتى يتقدم الآخرون لكي يعيدوا تقسيم المقسم وتجزئة المجزأ على أسس خدمة المصالح الأجنبية وترسيخ نفوذ وسيطرة الإمبريالية على المنطقة وثرواتها ومقدراتها.
وتدعو الأمانة العامة الشعب العربي عامة والشعب المصري بخاصة توخي الحذر والتحلي باليقظة والإلتفاف وراء قياداتهم الوطنية من أجل تفويت فرصة نشر الفوضى فى ربوع البلاد، والحفاظ على مؤسسات الدولة المصرية التى هى ملك للشعب المصري وهو المستهدف من وراء شن هذه الأعمال الإرهابية ضد هذه المؤسسات وخاصة القوات المسلحة وجهاز الشرطة حاميا الوطن والأمن والإستقرار مع باقي أجهزة الدولة المصرية.(انتهى)    
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعى الشهيدة المناضلة نجاح هلال البشارة
المكتب السياسي لـ”القومي” الأولوية لاجتثاث الإرهاب والتطرف
 
(أ.ل) – أدان المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي أعمال الارهاب والجرائم التي ترتكبها المجموعات الارهابية المتطرفة على الأراضي السورية، لا سيما المجازر المروّعة في منطقة عمالية عدرا، والتفجيرات الإرهابية التي استهدفت التلامذة في مجمع المدارس ببلدة ام العمد في حمص، واستهداف تجمّعات المدنيين في درعا بقذائف الهاون وفي العديد من المناطق السورية.
واعتبر المكتب السياسي أنّ الأعمال الإرهابية التي تزهق أرواح السوريين منذ ما يقارب الثلاث سنوات، إنما تنفّذ بدعم ورعاية من دول غربية وإقليمية وعربية لا تزال تمدّ الإرهابيين المتطرفين بكلّ أشكال الدعم والمؤازرة. وإذ يشدّد المكتب السياسي على أولوية العمل من أجل اجتثاث الإرهاب والتطرف، فإنه يرى لزاماً على الدول الراعية للإرهاب والتطرف أن تنفض يدها من دعم الإرهاب والتطرف، لأنّ الإرهاب خطر يتهدّد الانسانية جمعاء.
هذا، ونعى المكتب السياسي المناضلة القومي نجاح هلال البشارة (شقيقة منفذ عام منفذية حوران في الحزب) التي استشهدت أثناء قيامها بواجب تقديم المساعدات للمواطنين اللاجئين في الكنسية القديمة في درعا نتيجة استهداف العصابات الإرهابية للبلدة بالقذائف الصاروخية.
 وإذ يُحيّي المكتب السياسي روح الشهيدة نجاح البشارة، فإنه يثمّن عالياً الجهد الذي يقوم به أهالي درعا لمساعدة السوريين الذين هُجّروا بفعل الإرهاب.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية هنأ اللبنانين بالأعياد:
الإنجرار وراء الصراعات المذهبية لا يجلب إلاّ الويلات للوطن
 
(أ.ل) – هنأ لقاء الجمعيات والشخصيات الإسلامية في لبنان عقب إجتماعه الدوري الأسبوعي بمركزه في بيروت, برئاسة رئيس اللقاء الشيخ د. عبد الناصر جبري وحضور السادة العلماء ومندوبي المناطق اللبنانين بالأعياد سائلين الله سبحانه وتعالى أن يعيد هذه المناسبة بالنصر والأمن والأمان على لبنان جيشاً وشعباً ومقاومة, وأن يطل العام الجديد وقد تشكلت حكومة وحدة وطنية تضم جميع القوى السياسية ولا تستثني أي فريق. ودعا اللقاء أهالي بلدة الصويري في البقاع الغربي بعدم الإنجرار وراء الصراعات المذهبية والتي لا تجلب إلاّ الويلات عليهم وعلى كل الوطن.
 وقدم اللقاء التهاني للأسير المحرر سامر العيساوي, موجهاًً التحية والتقدير للشعب الفلسطيني المقاوم للإحتلال الصهيوني الذي أكد على أنّ السبيل الوحيد لتحرير الأرض والأسرى لا يكون إلاّ بالجهاد والمقاومة.  وإستنكر اللقاء التفجير الإجرامي الذي ضرب  مدينة المنصورة في جمهورية مصر العربية والذي ذهب ضحيته أكثر من 50 شخصاً بين جريح وشهيد, داعياً الشعب المصري إلى الوحدة ضد ما يحاك لبلدهم من مؤامرات خطيرة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
“أمل”: لحكومة وحدة وطنية ودعم الجيش في مواجهة الارهاب

(أ.ل)-أقام اقليم بيروت في حركة “أمل” لمناسبة اربعين الامام الحسين، سلسلة احتفالات، في روضة الشهيدين في الشياح، وفي مجمع الامام الصدر في الاوزاعي، وفي خيمتي العباس والليلكي في حي الكرامة، وفي حسينية الامام علي بن ابي طالب (ع) في خندق الغميق، في حضور المسؤول الاعلامي المركزي لحركة “امل” طلال حاطوم والمسؤول التنظيمي لاقليم بيروت علي بردى وعدد من قيادات الاقليم والمناطق ورجال دين وشخصيات اجتماعية وتربوية وبلدية واختيارية وحشد من المواطنين .
في خندق الغميق، القى رئيس المكتب السياسي لحركة “امل” الحاج جميل حايك كلمة اكد فيها “ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية جامعة لكل الاطراف، حتى يتسنى لها انتشال البلد مما هو فيه من اوضاع سياسية وامنية واقتصادية، واخذه الى الاستقرار على المستويات كافة”.
اضاف: “ان الحل الوحيد ان كان في لبنان او في سوريا لا يكون الا بالحوار الذي تناقش فيه الامور العالقة والخلافية كافة، واكد “ضرورة دعم الجيش اللبناني لمواجهة الارهاب والارهابيين، ولمنع المتربصين بالوطن من تنفيذ مآربهم ومخططاتهم الهادفة الى ضرب امن واستقرار لبنان” .
كما اكد “انه لا يجوز ان تقوم اسرائيل بترسيم الحدود، ومحاولات سرقة مقدراتنا في البحر والبر، ونحن ما زلنا نرسم الحدود في ما بيننا الامر الذي يخدم هذا العدو المتربص بنا باستمرار، وهو يسعى دائما لايجاد الشرخ بين اللبنانيين، ومن هنا دعا حايك الى الوحدة بين ابناء الوطن، وترسيخها لمواجهة مخططات العدو الاسرائيلي، وكل من تسول له نفسه ضرب امننا واستقررنا”. واعتبر حايك “ان ما جرى في البقاع يجب وضعه في اطاره الفردي المحدود، وليس في اطار الصراع المذهبي الذي يسعى له البعض لايقاع اللبنانيين بفتنة لا يستفيد منها الا اعداء لبنان وفي مقدمهم الاحتلال الاسرائيلي”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
الأمانة العامة للأحزاب العربية: الدول الداعمة للمجموعات الإرهابية
تتحمّل المسؤولية عن استباحة دماء السوريين وضرب الاستقرار في كلّ المنطقة
من الضروري أن يشكل جنيف 2 منصة توافق دولي
على دعم الدولة السورية في معركتها لاجتثاث الإرهاب
 
(أ.ل) – إنّ الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية تدين بشدة المجازر الدموية البشعة التي تنفذها المجموعات الإرهابية المتطرفة على الأراضي السورية، لا سيما المجازر الوحشية الأخيرة في منطقة عدرا – ريف دمشق والتفجير الإرهابي الذي استهدف مجمع المدارس في بلدة أم العمد بحمص وأودى بحياة أكثر من عشرين طفلاً.
وترى الأمانة العامة أنّ الفظائع والمجازر التي ترتكبها المجموعات المتطرفة، هي جرائم موصوفة ضدّ الإنسانية، وهذا يستدعي إدانة من دول العالم قاطبة، لأنّ هذه الجرائم هي انتهاك فاضح لحقوف الإنسان واعتداء غير مسبوق على سيادة الدول.
وتحمّل الأمانة العامة الدول التي تدعم المجموعات الإرهابية المتطرفة بالمال والسلاح والإعلام، مسؤولية مباشرة عن الإخلال بالعهود والمواثيق الدولية واستباحة دماء السوريين وغط الطرف عن عمليات القتل والخطف التي لها طابع ابادة طائفية ومذهبية، إذ أن جرائم المجموعات الارهابية لم تقتصر على استهداف عامة السوريين وتقويض الاستقرار في سوريا، بل تتخذ من جرائم القتل والخطف ضد شرائح معينة نهجاً لها. ولذلك تدعو الأمانة العامة إلى ممارسة الضغوط على المستويات كافة، بما يضمن سلامة المختطفين على ايدي المجموعات المتطرفة، وفي مقدمهم المطرانين الجليلين وراهبات دير سيدة معلولا.
وتعتبر الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية أنّ جنيف 2 المزمع عقده في كانون الثاني 2014، يفترض أن يؤدي إلى رسم خارطة طريق للحلّ السياسي. لكن حتى اللحظة لا يوجد أطراف سورية معارضة تتحكم بالأرض، بل عصابات ومجموعات إرهابية متطرفة.
إنّ الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية تحّذر من خطورة إضفاء صفة المحاور على المجموعات الإرهابية المتطرفة في إطار المسمّى الذي أوجدته السعودية، وتعتبره أمراً غير مقبول لأنه يرتدّ سلباً على مستقبل المنطقة والعالم كله.  وتشدّد الأمانة العامة على ضرورة أن يشكل جنيف 2 منصة توافق دولي على دعم الدولة السورية في معركتها لاجتثاث الإرهاب والتطرف الذي يشكل تهديداً خطيراً للمنطقة والعالم. وترى أنّ ذهاب الولايات المتحدة الأميركية إلى جنيف 2، لن يكون إيجابياً وصادقاً إلا إذا اقترن بالطلب من الدول العربية التي تدور في فلكها وقف دعم الإرهاب والتطرف.
إنّ الأمانة العامة لمؤتمر الأحزاب العربية، إذ تؤكد الوقوف إلى جانب سوريا في حربها ضدّ الإرهاب والتطرف، تؤكد في الوقت ذاته حرصها على الحوار وضرورة الحلّ السياسي في سوريا، وتشدّد على أهمية دور الأحزاب العربية في إطلاق حراك ضاغط على الأنظمة العربية التي تركب موجة التطرف، والتحذير من أنّ هذا الاتجاه يؤدي إلى ضرب استقرار المنطقة العربية كلها.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
سفيرة النمسا زارت غرفة طرابلس والشمال
دبوسي: لحلول جذرية لمكب النفايات وإعادة تنظيم المسلخ

(أ.ل) – التقى الامين العام لاتحاد الغرف اللبنانية وأمين مال غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي سفيرة النمسا أورسولا فاهرنجر، في حضور عضوي مجلس الإدارة هنري حافظ ومصطفى اليمق. وشارك في اللقاء فاعليات بلدية واجتماعية وتربوية ومنظمات من المجتمع المدني ونواد ليونزية وروتارية، مسؤولون من إدارات كل من: الجامعة اللبنانية الفرنسية وثانوية روضة الفيحاء اضافة الى رجال أعمال مهتمين بتطوير العلاقات مع الجانب النمساوي. وتمحور اللقاء حول تطوير العلاقات الإقتصادية والإجتماعية والثقافية والبلدية بين لبنان والنمسا وسبل تعزيزها وكيفية الإستفادة من الخبرات النمسوية المتقدمة في تلك المجالات.
بداية قدم دبوسي للسفيرة النمسوية هدية رمزية لمناسبة حلول عيدي الميلاد ورأس السنة، واعتزازا بزيارتها وعربون تقدير بمشاعر الود والحب تجاه مدينة طرابلس ومناطق الجوار.
وأكد دبوسي “أن طرابلس والشمال تتمسك بعلاقاتها مع مجموعة الدول الأوروبية بأبعادها الحضارية عموما وخصوصا مع النمسا التي نعتبرها نموذجا مميزا في توطيد العلاقات السلمية بين الأمم وتوطيد علاقات التعاون الاقتصادي والتنموي الإنساني”.
وتطرق دبوسي في سياق مداخلته الى “ضرورة العمل المشترك لا سيما على نطاق علاقات التكامل بين إتحاد بلديات الفيحاء وبلدية طرابلس والغرفة والسفارة النمسوية للاستفادة من الخبرات النمسوية المتقدمة في مختلف مجالات التنمية، لا سيما تطويرالمناطق الاقتصادية في لبنان بالتعاون مع القطاع الخاص في كلا البلدين، وكذلك البحث في إيجاد الحلول الجذرية لمكب النفايات المنتهية صلاحيته وضرورة تنظيم شؤون إدارة النفايات الصلبة فضلا عن إعادة تنظيم المسلخ. كما تم معاودة عرض مجالات التعاون الواسعة في هذا المضمار مع إحدى الشركات النمسوية المقترحة التي تدير النفايات الصلبة في وسط “فيينا” إضافة الى إمكانيات التعاون لإستضافة الفرقة الفلهرمونية النمسوية للمرة الثانية والتي سبق وأقامت حفلة فنية كلاسيكية إستضافتها ثانوية روضة الفيحاء للتأكيد على أن طرابلس مدينة للحياة والإنفتاح والثقافة.
وخلص دبوسي مؤكدا “أن الجهات المتعاونة مع السفارة النمسوية سواء أكانت بلدية طرابلس أو الغرفة قد توافقت على إعتماد الزميل هنري حافظ للقيام بدور المنسق في هذا المجال.
ومن ثم جالت السفيرة فاهرنجر على بعض أقسام ومشاريع الغرفة، لا سيما مختبر مراقبة الجودة حيث يشهد خطوات الإتساع المتقدم.
ثم إنتقلت السفيرة فاهرنجر الى مرفأ طرابلس، حيث تم اللقاء مع المدير العام للمرفأ الدكتور أحمد تامر وتطرقت المحادثات الى مشروع المنطقة الإقتصادية الخاصة.
واشار دبوسي الى “أن المنطقة الإقتصادية هي مشروع إقتصادي ضخم يجمع بين المصالح المشتركة والمنافع المتبادلة لدى الجانبين اللبناني والنمسوي على نطاق القطاع الخاص، خصوصا أن ورشة تشييد البنى التحتية للمنطقة والمساحات المخصصة لها تنتظر إصدار مرسوم تعيين مجلس الإدارة لكي يعمل على إطلاق ورشة جذب الإستثمارات التي تلاقي الكثير من التسهيلات والإعفاءات”.
وخلصت المباحثات الى تأكيد إستمرار التواصل وبذل الجهود المشتركة لتحسين التبادل التجاري والاستثماري بين النمسا ولبنان وبشكل خاص مع شمال لبنان المميز جغرافيا والذي يجعل منه محط أنظار رجال الأعمال والمستثمرين وأصحاب المشاريع المنتجة من كل جهات العالم، ولا سيما من جانب النمسويين. (انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الشيوعي: العيساوي انتصر للحرية
وقدم نموذجا جديدا في مقارعة العدو

(أ.ل) – حيا “الحزب الشيوعي اللبناني” في بيان، “مقاومة المناضل سامر العيساوي وانتصار الحرية”، معتبرا انه “من أجل القضية قاوم المحتل الصهيوني، ومن اجل حريته وحرية شعبه قاوم السجان. وانتصرت الحرية في أروع ملحمة تحد وصمود للمناضل المقاوم سامر العيساوي من داخل سجنه، ليختزل مشهد الافراج يوم أمس عنه لحظة فارقة في تاريخ نضال الشعب الفلسطيني ومقاومته الوطنية”.
واشار البيان الى ان “المناضل العيساوي ابن العائلة المناضلة المقاومة في القدس لم يستسلم للمحاكم المصطنعة للعدو الصهيوني ولقراراتها الجائرة في اعادة اعتقاله بحجة خرقه شروط الافراج عنه، ومطالبتها باعادة محاكمته وفقا للمحكمة السابقة بسجنه ثلاثين عاما”، لافتا الى انه رفض “القرار وبدأ مقاومته بإعلان الاضراب عن الطعام في الاول من آب 2012، ومضى في مقاومتة بالامعاء الخاوية، السلاح الذي مده بالقوة والارادة والعزيمة حتى سجل انتصارا تاريخيا في تاريخ مقاومة العدو الصهيوني وفي تاريخ نضال الشعب الفلسطيني”.
وختم محييا صمود العيساوي “الذي انتصر للحرية وقدم نموذجا جديدا في مقارعة ومقاومة هذا العدو الغاشم الظالم، متقدما بأسمى آيات التقدير منه، ومن الجبهة الديموقراطية لتحرير فلسطين، ومن الفصائل الفلسطينية المقاومة، ومن الاسرى الفلسطينيين والعرب داخل سجون العدو الصهيوني”، مؤكدا أن “طريق المقاومة الوطنية بالاشكال كافة، بما فيها معركة الامعاء الخاوية، هي الطريق الوحيد والسلاح الامضى، لحرية الاسرى كافة ولتحرير كامل تراب فلسطين، واقامة الدولة الوطنية الديموقراطية وعاصمتها القدس”.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
إصابة جندي إسرائيلي بجراح خطرة
بالقرب من مستوطنة “ناحل عوز”
 
(أ.ل) – ذكرت صحيفة معاريف العبرية ظهر اليوم الثلاثاء أن جندياً إسرائيلياً أصيب بجراح خطيرة جراء إطلاق النار عليه داخل الموقع العسكري “ناحل عوز” الواقع شرق قطاع غزة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

وضع المالية العامة لغاية تشرين الأول:
العجز الإجمالي نحو 5,304  مليارات ليرة
 
(أ.ل) – أظهرت نتائج المالية العامة لغاية شهر تشرين الأول من العام 2013 أن العجز الإجمالي بلغ 5,304 مليار ليرة، في حين بلغ العجز الأولي نحو 472 مليار.
 العجز والفائض الأولي
وأوضح بيان وزارة المال الذي يلخص عمليات الموازنة والخزينة،  أن العجز الإجمالي (الموازنة وعمليات الخزينة) بلغ لغاية تشرين الأول الفائت نحو 5,304 مليار ليرة، أي ما نسبته 30.76 في المئة من إجمالي النفقات المحققة خلال هذه الفترة مسجلاً ارتفاعاً قدره 1,269 مليار ليرة، في حين بلغ العجز المحقق خلال الفترة نفسها من العام الفائت 4,035 مليار ليرة أي ما نسبته 24.84 في المئة من إجمالي النفقات.
وبلغ العجز الأولي الإجمالي الذي تحقق لغاية شهر تشرين الأول 2013 نحو 472 مليار ليرة، أي نحو 2.74 في المئة من مجمل مجموع النفقات، بينما تحقق فائض أولي قدره نحو 654 مليار لليرة للفترة ذاتها من العام 2012، أي ما نسبته 4.03% من مجمل مجموع النفقات، وبالتالي بلغ الانخفاض في الفائض الأولي نحو 1,127 مليار ليرة عن العام المنصرم.
الإيرادات
وبلغ إجمالي إيرادات الموازنة والخزينة المحصلة خلال عشرة أشهر من السنة الجارية نحو 11,941 مليار ليرة، أي بانخفاض قدره 266 مليار ليرة ونسبته 2.18 في المئة مقارنة بما كانت عليه خلال العام الفائت. وسجلت إيرادات الموازنة 11,251 مليار ليرة هذه السنة، أي بانخفاض بلغ نحو 395 مليار ليرة ونسبته 3.39 في المئة عن العام المنصرم.
النفقات
وبلغ إجمالي الإنفاق (الموازنة والخزينة) لغاية شهر تشرين الأول من العام 2013 نحو 17,245 مليار ليرة مقابل 16,242 مليار ليرة للفترة ذاتها من العام الفائتن الأمر الذي يعكس ارتفاعا في حجم الانفاق الاجمالي قدره نحو  1,003 مليار ليرة، أي ما نسبته نحو 6.18 في المئة.
وفي التفاصيل، بلغ مجموع الإنفاق من خارج خدمة الدين العام خلال هذه عشرة أشهر من السنة الجارية نحو 12,413 مليار ليرة وذلك مقارنة مع مبلغ 11,553 للفترة ذاتها من العام الفائت، أي بزيادة قدرها 860 مليار ليرة في حجم الإنفاق من خارج خدمة الدين العام.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

طلاب مدرسة القديسة ريتا وسانت اندره في زحلة انشدوا الميلاد

(أ.ل) – احتفل طلاب مدرسة القديسة ريتا وسانت اندره في زحلة بالميلاد المجيد ، فأقاموا ريسيتالاً حضره راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش، مديرة المدرسة الآنسة زينة العموري، الرهبان والراهبات، الهيئة التعليمية والإدارية في المدرسة وأهالي الطلاب .
في بداية الإحتفال القى المطران درويش كلمة توجه فيها بالمعايدة الى كل الطلاب والأهالي متمنياً ان يكون ميلاد المسيح هذا العام ميلاد السلام والمحبة في قلوب الجميع. ونوّه درويش ببادرة الإدارة بإقامة وتزين شجرة العيد مصنوعة من الكتب
ومما قال ” الميلاد هو معرفة ونور، اذا اردنا ان نعيش الميلاد علينا ان نعرف ان المسيح ولد من اجل كل واحد منا ، المسيح اتى الى الأرض ليعطينا المعرفة الحقيقية، اي انه بميلاد يسوع المسيح اصبحنا قادرين أن نعرف من هو الله، الله تجسد وصار انساناً مثلنا وأصبح واحداً منا ”
واضاف ” زحلة هذا العام ” منوّرة ” بأهلها وبالمحبة التي تجمعنا، ميلاد السيد المسيح هو ميلاد الفرح حيث يتصالح المتخاصمون وتزول الأحقاد والضغائن، نعيش الميلاد بعلاقاتنا الجيدة مع بعضنا البعض كمسيحيين، وعلاقاتنا الجيدة مع اخوتنا المسلمينفكلنا اخوة، المسيح لم يأتِ فقط للمسيحيين بل اتى للجميع، فالله هو للجميع”
وختم درويش كلمته موجهاً التهنئة بالعيد الى مديرة المدرسة والهئيتين التعليمية والإدارية والى الأهالي والطلاب.
كما القت مديرة المدرسة الآنسة زينة العموري كلمة توجهت فيها بالمعايدة والشكر الى المطران درويش، على رعايته واهتمامه الدائم بالمدرسة والطلاب ، كما شكرت الأهالي على تعاونهم وتجاوبهم مع توجيهات الإدارة لما فيه مصلحة اولادهم ومما قالت “الى راعي الأبرشية والكهنة والمنسقين والشركاء في العملية التربوية أقول : انتم الفعلة الحقيقيون في تطور المجتمع، اعطوا لأولادنا الثقة في العيش الكريم في بلادهم، الإيمان بالعيش الثقافي المشترك بين كل الأطراف، فنتغلب معاً على الطغيان المتغلغل في الإنسانية، والى الطلاب الأعزاء اقول : كونوا الخميرة الصالحة التي تخمر تراب الوطن الذي يحبكم وينتظر منكم أن تكونوا اداة التغيير نحو مستقبل افضل ”
وقدم الطلاب ترانيم واغنيات ميلادية من تدريب الأب وسيم المر ، زرعت الفرح في الأجواء وفي ختام الحفل وزع بابا نويل الهدايا على الجميع.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدتي الغندورية ودير عامص

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الثلاثاء 24/12/2013 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 10,00 والساعة 13,30، ستقوم جمعية اجيال السلام العاملة في مجال نزع الالغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدتي الغندورية ودير عامص – الجنوب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي: توقيف مهرب كوكايين
من البرازيل وآخر مطلوب للاتجار بالمخدرات

(أ.ل) – صـدر عن المديرية العـامة لقـوى الامن الـداخلي – شعبة العـلاقات العـامة البلاغ التالي:
1- بتاريخ 17/12/2013 توفّرت لدى مكتب مكافحة المخدِّرات المركزي في وحدة الشرطة القضائية معلومات حول وجود كمية من مادة “الكوكايين الخام” التي تم تهريبها مؤخراً الى لبنان من البرازيل، ونتيجةً للإستقصاءات والتحريات المكثّفة تمكّنت عناصر المكتب المذكور من ضبطها بعد استدراج أحد الضالعين في عملية تهريبها الى فندق مجاور لبيروت وتوقيفه بطريقة محترفة ويدعى: م. م. (مواليد عام 1981، لبناني) وتزِن /1700/ غرام من “الكوكايين الخام” وتقدّر قيمتها بعد تصنيعها بحوالي نصف مليون دولار أميركي.
التحقيق مستمر بإشراف القضاء المختص لتوقيف باقي المتورطين.
2- وبالتاريخ ذاته، أوقف المكتب المذكور في محلة الكفاءات، أحد المطلوبين للقضاء بجرمي الإتجار بالمخدِّرات وإطلاق نار ويدعى: ع. ز. (مواليد عام 1998، لبناني) وضبط بحوزته مسدس حربي نوع غلوك عيار 9 ملم، وكان برفقته المدعو: م. ر.(مواليد عام 199، لبناني) وهو مطلوب للقضاء بجرمي سرقة وإطلاق نار.
بتفتيش منزل الأول في محلة المريجة عثر في داخله على كميّة من مادة الكوكايين زنة /310/ غرامات موضّبة داخل أكياس ومعدّة للترويج، إضافة الى كميّة /760/ غراماً من حشيشة الكيف و/10/ غرامات من الماريجوانا وميزان دقيق وعدّة لتوضيب المخدرات.
التحقيق جارٍ بإشراف القضاء المختص.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
مسئول روسي كبير يصف دور أمريكا في عملية السلام بالكارثة
 
(أ.ل) – نقلت صحيفة معاريف في عددها الصادر اليوم عن رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان الروسي “ألكسي بوشكوف” قوله “أصبح لروسيا دعم كبير من قبل عدد من الدول الكبرى مثل الصين من أجل العمل في منطقة الشرق الأوسط كبديل عن الولايات المتحدة وذلك في أعقاب فشل الأخيرة في الأزمة التي دخلت فيها خاصة في مصر وسوريا والمناطق الفلسطينية وإسرائيل”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *