الرئيسية / النشرات / نشرة الأربعاء 18 كانون الأول 2013 العدد2453

نشرة الأربعاء 18 كانون الأول 2013 العدد2453

شقير: المقر الجديد في سن الفيل سيكون معلما
حديثاً وعضويا يمثل وحدة وعزيمة الغرفة

(أ.ل) – أطلق رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان رئيس غرفة بيروت وجبل لبنان محمد شقير مشروع تشييد مبنى نموذجي جديد لفرع الغرفة في سن الفيل، على مساحة الفي متر مربع في سن الفيل ويتألف من 5 طبقات تتضمن مكاتب وقاعات للاجتماعات من مختلف الاحجام مجهزة بافضل التقنيات الحديثة ووسائل الاتصال، خدمة القطاعات الاقتصادية ورجال الاعمال في جبل لبنان.
وأشار شقير الى “ان غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان هي وليدة البيئة التي تنتج رجال اعمال كرجالنا: يؤمنون بلبنان وشعبه واقتصاده ومستقبله. ومن هنا يستمدون الأمل والعزيمة للاستمرار والصمود والنهوض”.
وقال “لقد مررنا ولا زلنا في ظروف صعبة يستحيل فيها التخطيط والتوسع، ومع ذلك استمر القطاع الخاص يخلق فرص عمل ويقاوم في ظل غياب الحد الأدنى من الاستقرار الأمني والسياسي. وغياب شبه كامل للدعم الحكومي”.
واعلن شقير عن “مشروع بناء مقر لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان يليق بتجار جبل لبنان وبيروت”، معتبرا ان “هذا المقر سيكون معلما حديثاً وعضويا في المنطقة يمثل وحدة وعزيمة غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان. ان هذه الوحدة تجلت باحلى صورها في السنوات الاخيرة حين وقف التجار في الدفاع عن مصالحهم ضد قرارات غير حكيمة وأطلقوا النداء تلو الاخر من اجل إنقاذ الاقتصاد وأرزاق الناس.وما كنا لتلقى الصدى اللازم لولا وحدتنا ومركزية قرارنا”.
وختم قائلا “من سن الفيل التي سيكون فيها مقر لغرفة بيروت وجبل لبنان في جبل لبنان أتمنى لكم اعيادا مجيدة وسعيدة والى اللقاء في إنجاز آخر”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: تفجير ذخائر وتمارين قتالية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18/12/2013 البيان الآتي:
 بتاريخه، ما بين الساعة 12.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط البلدات الجنوبية التالية: الغندورية، عيتا الجبل وطير حرفا. وبتاريخه عند الساعة 10,45، ستقوم وحدة من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في محيط بلدة شارناي – صور. 
وبتاريخ 20/12/2013، ما بين الساعة 8.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة من الجيش في محيط بلدة الزهراني – الجنوب، بإجراء تمارين قتالية يتخللها استعمال الذخيرة الحية. 
وبتاريخ 21/12/2013، ما بين الساعة 6.00 والساعة 17.00، ستقوم وحدة ثانية من الجيش بتفجير ذخائر غير صالحة في حقل تفجير المغيتة – ضهر البيدر.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
سليمان هنأ البابا: للتصدي بحزم للاعتداءات الارهابية

(أ.ل) – باشر رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان نشاطه اليوم، بمتابعة الوضع الامني في البلاد حيث اطلع من كل من: وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الاعمال مروان شربل وقائد الجيش العماد جان قهوجي، على التفاصيل والمعلومات المتوفرة عن الحادثة التي حصلت على الحدود الجنوبية والاعتداءات الارهابية التي طاولت الجيش في مجدليون وجسر الاولي، وكذلك الانفجار في منطقة اللبوة والصواريخ التي طاولت منطقة الهرمل وثكنة الجيش فيها.
وكرر الرئيس سليمان وجوب التصدي بشدة وحزم لهذه الاعتداءات وملاحقة القائمين بها والمخططين لها واعتقالهم.
قرطباوي
وعرض رئيس الجمهورية مع وزير العدل في حكومة تصريف الاعمال شكيب قرطباوي للأوضاع العامة وعمل القضاء وتكثيف عمل الاجهزة القضائية في هذه الفترة.
ابو جمرا
وتناول الرئيس سليمان مع النائب السابق لرئيس الحكومة اللواء عصام ابو جمرا التطورات السياسية والحكومية الراهنة.
لبنانيو جنوب السودان
من ناحية ثانية، اطمأن الرئيس سليمان من وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور على اوضاع اللبنانيين في جنوب السودان، بعد الحوادث الاخيرة التي وقعت هناك ووجوب متابعة الوضع.
تهنئة البابا
في مجال آخر، ابرق رئيس الجمهورية الى قداسة الحبر الاعظم البابا فرنسيس مهنئا بعيد ميلاده السابع والسبعين.
وحيا الرئيس سليمان “الخطوات الاصلاحية باعتماد الشفافية الكاملة على مستوى مسؤولي الكنيسة والمنحى والسلوك الانساني البابوي الذي اعتمده قداسته تجاه الاطفال المرضى والمعوقين، وتمثل في عيده بالطريقة التي احتفل بها بالعيد مع اشخاص مشردين وجدوا في اللفتة البابوية ما يبلسم جراحهم في هذه الحياة، مثمنا دعوة رأس الكنيسة الجميع الى الاصغاء الى صوت الرب في عالم اليوم، وما تحمل من ايمان لا يتزعزع بكرامة الافراد والشعوب.
شكر على تعزية
وزار بعبدا النائب ارتور نظاريان والنائب السابق سيبوه هوفنانيان لشكر رئيس الجمهورية على التعزية بوفاة والدة النائب السابق هوفنانيان، وكانت مناسبة للحديث عن شؤون الساعة سياسيا وحكوميا.
مخزومي
ومن زوار بعبدا رئيس حزب الحوار فؤاد مخزومي.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرئيس الجميل عرض الاوضاع مع سفيري قطر والارجنتين

(أ.ل) – استقبل الرئيس أمين الجميّل في بيت الكتائب المركزي في الصيفي ظهر اليوم السفير القطري الجديد علي بن حمد المري في زيارة تعارف.
وكانت مناسبة للبحث في اوضاع المنطقة وتوطيد العلاقة بين لبنان ودولة قطر وسبل تعزيزها وتطويرها.
واستقبل الرئيس الجميّل سفير الإرجنتين ريكاردو لارييرا وتم خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين واوضاع الجالية اللبنانية في الأرجنتين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
النقيب بعلبكي تسلم من معماري كتاب ذكريات مع فريـال كريم

(أ.ل) – استقبل نقيب الصحافة اللبنانية محمد البعلبكي قبل ظهر اليوم الكاتبة سوزان عبده معماري التي قدمت اليه مؤلفها “ذكريات مع فريـال كريم”. فرحب النقيب البعلبكي بالكتاب، مثنيا على الاعمال الكوميدية التي أدتها فريـال كريم فوق المسارح اللبنانية، وتمنى لمؤلفته سوزان عبده معماري مزيدا من الكتب إغناء للمكتبة الفنية.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
رئيس اتحاد بلديات صور: للاسراع في تشكيل الحكومة كي يخرج لبنان من مآزقه

(أ.ل) – دعا رئيس اتحاد بلديات صور عبد المحسن الحسيني في بيان له الى “الاسراع في تشكيل الحكومة العتيدة كي يخرج لبنان من مآزقه السياسية والادارية والاقتصادية والبيئية والأمنية، مشيدا “بدور رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي لم يترك فرصة للانقاذ الا وبادر اليها”، واصفا اياه بأنه “قائد حلم المواطنين بقيام وطن العدالة والمساواة والحرية والديمقراطية”.
كما طالب الهيئة العليا للاغاثة “بالتحرك وصندوق الكوارث للتعويض عن الأضرار الناجمة عن العاصفة الثلجية التي ضربت لبنان الاسبوع الماضي وادت الى خسائر فادحة في القطاع الزراعي، وخاصة الموز والحمضيات تقدر بعشرات الملايين من الدولارات”. وحض الاردن على فتح أسواقها امام الموز اللبناني كي تساهم في دعم الاقتصاد في الجنوب.
وسأل الحسيني “لماذا لا يجتمع مجلس النواب او طاولة الحوار ولماذا يعطل تأليف الحكومة ولا يتم ملء  المراكز الشاغرة في الدولة؟ ولماذا لا يتم التفكير بمصالح الناس ولماذا غلاء المحروقات وعدم وضع خطة طوارىء وانقاذ للبلد من الكوارث الطبيعية ؟”.
واكد عبد المحسن الحسيني ان “هناك 65 قرية وبلدة في المنطقة الجنوبية صور ومنطقتها وجوارها تحتاج لمصنع لتدوير النفايات، تبحث عن  قطعة أرض أو مكان لدفن النفايات الصلبة او تدويرها”. وسأل لماذا حجبت الحكومة عن البلديات عائداتها من الخلوي وأموال الصندوق البلدي المستقل؟.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
بري: استهداف الجيش امر خطير للغاية يهدد الاستقرار وينذر باغراق البلد في الفوضى

(أ.ل) – نقل النواب عن الرئيس نبيه بري بعد لقاء الاربعاء اليوم ان استهداف الجيش بوصفه المؤسسة الجامعة يشكل تتويجاً لاستهداف مؤسسات الدولة، وهو امر خطير للغاية يهدد الاستقرار وينذر باغراق البلد في الفوضى.
واشار الى خطر المجموعات الارهابية التي تسعى لتحويل لبنان الى “ساحة جهاد”، مستغرباً كيف لا يلجأ اللبنانيون الى التكاتف والتضامن لمواجهة ما يتحدى استقرارهم ووحدتهم.
وحذر من استمرار هذا الوضع الامني الخطير، قائلاً عندما يكون الوطن في خطر، علينا ان لا نسكت عما يحصل، وان نسمي الاشياء بأسمائها.
وكان الرئيس بري استقبل قبل الظهر النائب انطوان زهرا، ثم النائب سيمون ابي رميا، الذي انضم الى لقاء الاربعاء، والذي حضره الوزيران علاء الدين ترو وعلي حسن خليل والنواب السادة: محمد رعد، هنري حلو، ايوب حميد، اميل رحمة، علي المقداد، هاني قبيسي، اسطفان الدويهي، علي عمار، غازي زعيتر، نواف الموسوي، قاسم هاشم، بلال فرحات، علي بزي، حسن فضل الله، علي فياض، نوار الساحلي، ياسين جابر، عبد اللطيف الزين، ايلي عون، وعبد المجيد صالح.
وبعد الظهر استقبل الرئيس بري السفير الاميركي في لبنان دايفيد هيل وعرض معه للتطورات الراهنة بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان.
من جهة اخرى ابرق الرئيس بري مهنئاً الدكتور الفاتح عز الدين المنصوري بانتخابه رئيساً للمجلس الوطني السوداني.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد الحريري واصل لقاءاته في أنقرة

(أ.ل) – واصل الأمين العام ل “تيار المستقبل” أحمد الحريري، زيارته إلى العاصمة التركية أنقرة، بدعوة من حزب “العدالة والتنمية”.
وفي اليوم الثاني، التقى الحريري والوفد المرافق، الذي يضم عضو كتلة “المستقبل” النائب جمال الجراح والأمين العام المساعد لشؤون العلاقات العامة بسام عبد الملك، مسؤول الشؤون التنظيمية في حزب “العدالة والتنمية” اكرم اردم، ورئيس قسم الشؤون السياسية والقانونية محمد شاهين.
وعقد الحريري والوفد المرافق إجتماعا مع رئيس لجنة الصداقة اللبنانية التركية البرلمانية عثمان اشكن باك في مجلس النواب التركي، وقاموا بزيارة إلى مركز الدراسات الاستراتيجية حيث جرى اللقاء مع رئيسه البروفسور ياسين اكتاي. وأقام نائب رئيس الحزب لشؤون العلاقات الخارجية مولود تشاوش أوغلو على شرف الحريري والوفد المرافق مأدبة غذاء، ثم لبى الوفد الدعوة إلى عشاء تكريمي أقامه رئيس لجنة العلاقات الخارجية لحزب “العدالة والتنمية” في مجلس النواب التركي النائب ولكان بوزكير.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
منصور من ساحل العاج: اللبنانيون في جنوب السودان بخير

(أ.ل) – تبلغ وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عدنان منصور، الموجود في ساحل العاج في زيارة رسمية، من وزير خارجية جنوب السودان بنجامين برنابا ماريـال عبر سفيره في العاصمة السودانية الخرطوم ان اللبنانيين المقيمين في جنوب السودان بخير وان الاوضاع في الوقت الراهن هادئة. وكان الوزير منصور قد التقى في العاصمة العاجية وزير داخلية الكوت دي فوار احمد حامد باكايوكو في مقر الوزارة وتباحث معه في اوضاع الجالية اللبنانية في شاطىء العاج والتطورات السياسية والامنية في منطقة الشرق الاوسط واهمية التعاون بين البلدين لمواجهة موجات التطرف والارهاب التي تضرب اكثر من منطقة في العالم. وأقام وزير خارجية ساحل العاج تشارلز كوفي ديبي مأدبة عشاء تكريمية للوزير منصور واعضاء الوفد المرافق حضرها ممثلون عن رئاستي الجمهورية والحكومة وكبار المسؤولين في الخارجية العاجية وعدد من السفراء المعتمدين في ابيدجان.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
وفد التيار الوطني الحر زار جبهة العمل الإسلامي
ودان الطرفان جريمة الخطف والاختطاف من أي كان

(أ.ل) –  زار وفد قيادي من التيار الوطني الحر قوامه «مسؤول العلاقات السياسية الدكتور بسام الهاشم، المحامي رمزي دسوم، والأستاذ رامي دسوم» المقرَ الرئيسي لجبهة العمل الإسلامي في بيروت، وكان في استقبالهم «الشيخ هاشم منقارة، الشيخ زهير الجعيد، النائب الدكتور كامل الرفاعي، الشيخ غازي حنينة والشيخ شريف توتيو» وجرى البحث والتداول في كافة الشؤون المحلية والإقليمية والعالمية وصدر عن المجتمعين بيان مشترك أكدوا فيه على ضرورة المحافظة على الوحدة الوطنية وصيغة العيش والتعايش المشترك ووأد الفتنة ومحاربتها وعدم السماح لمروّجيها ومفتعليها من تحقيق أهدافهم المشبوهة، وعلى محاربة الفساد والرذيلة والعمل على إصلاح الإدارات والمؤسسات الرسمية والعامة قدر المستطاع وبناء الفرد والمجتمع على أسس وطنية سليمة، وكذلك بذل الجهد والاجتهاد لبناء دولة العدالة والمؤسسات والقانون، وجرى البحث في الملفات الداخلية وخصوصاً فيما يتعلق بالملف الحكومي وانتخاب رئيس جديد للجمهورية اللبنانية، وتم التوافق على ضرورة تشكيل حكومة وحدة وطنية انقاذية جامعة تتمثل فيها كل القوى والتيارات والأطياف السياسية وعلى ضرورة انتخاب رئيس جديد للجمهورية بالتوافق والتشاور والتعاون والتفاهم بين الجميع، وشجب المجتمعون ما تعرض له الجيش اللبناني من هجمات إجرامية دامية في منطقة صيدا مؤخراً ، وكذلك التفجيرات الإرهابية الآثمة التي وقعت منذ فترة في المناطق اللبنانية المستهدفة وأدت إلى سقوط المئات من الضحايا والشهداء والجرحى عدا عن الدمار والخراب الذي ألحقته بالممتلكات والبيوت والمؤسسات، ودان الطرفان جريمة الخطف والاختطاف من أي كان، وطالبوا بالإسراع لإطلاق سراح الراهبات والمطرانين المختطفون في سوريا، وإطلاق سراح كل المختطفين وإقفال هذا الملف تمهيداً لبداية الحل السياسي والسلمي بعيداً عن العنف والقتال واستخدام لغة الحوار والتحاور بدل لغة السلاح والمحاور، وأخيراً توافق المجتمعون على تشكيل لجنة سياسية مشتركة لتفعيل التعاون والتنسيق والتشاور على كافة الصعد في أقرب فرصة ممكنة وذلك لتحصين الساحة الوطنية الداخلية أكثر فأكثر ، ومنع المصطادين في الماء العكر من تحقيق أغراضهم ومآربهم المشبوهة.(انتهى)
شكر: المقاومة حمت ارض لبنان وحافظت على وحدته وسلامته

(أ.ل) – انتقد الامين القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الوزير السابق فايز شكر في تصريح، كلام النائب نهاد المشنوق ورئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في احتفال معراب يوم امس. واعتبر شكر ان “المقاومة هي من حمت ارض لبنان وحافظت على وحدته وسلامته بتضحيات شهدائها واحتضان شعبها لها، والمطلوب من جعجع في هذا الظرف تشويه صورة هذه المقاومة وتغطية الاعمال الارهابية في لبنان”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الجيش: سلاح الجو الإسرائيلي خرق أجواء رياق
وبعلبك الأرز والهرمل وبيروت وضواحيها والجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه اليوم الأربعاء 18/12/2013 البيان الآتي:
عند الساعة 6,10 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق منطقة الجنوب، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 10,20 من فوق بلدة رميش. وعند الساعة 11.25 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة كفركلا، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك، الأرز والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 17.30 من فوق بلدة علما الشعب.
– صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه يوم أمس البيان الآتي:
عند الساعة 6,05 من صباح اليوم، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة الناقورة، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مدينة بيروت وضواحيها، رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء عند الساعة 12,20 من فوق البلدة المذكورة. وعند الساعة 9,45، خرقت طائرتان حربيتان تابعتان للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق البحر غرب شكا، ونفّذتا طيراناً دائرياً فوق كافة المناطق اللبنانية، ثم غادرتا الأجواء تباعاً لغاية الساعة 10,50 من فوق البحر غرب الناقورة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
قوى الأمن الداخلي أوقف 93 شخصاً مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات

(أ.ل) – ضمن إطار مهامها في مجال حفظ الأمن والنظام ومكافحة الجريمة بمختلف أنواعها، تمكنت قطعات قوى الأمن الداخلي، بتاريخ 17/12/2013 من توقيف 93 شخصاً لإرتكابهم أفعالاً جرمية متعدّدة على الأراضي اللبنانية كافة، بينهم: 20 بجرائم مخدرات, 12 بجرم تزوير، 10 بجرم دخول البلاد خلسة وإقامة غير مشروعة, 7 بجرائم سرقة، 6 دون أوراق ثبوتية, 3 بجرم خطف، 2 بجرم إطلاق نار، و15 بجرائم: ضرب وإيذاء, إعتصام ورفع يافطة, شيك دون رصيد, إهمال، فرض خوة، معاملة بشدة، رشوة, صدم ووفاة, حيازة مسدس حربي وسمسرة، و18 مطلوباً للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ
رعد التقى رئيس حزب الحوار الوطني

(أ.ل) – زار رئيس حزب الحوار الوطني المهندس فؤاد مخزومي رئيس كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد في مكتب الكتلة، وبحث معه في الأوضاع العامة في لبنان والمنطقة، ووضعه في أجواء لقاءاته الأخيرة في فرنسا وبريطانيا وإيطاليا، والفاتيكان حيث قابل البابا فرنسيس.
وقال مخزومي: “لـ”حزب الله” حيثيته المؤثرة والفاعلة في الساحة السياسية، واللقاء مع رئيس الكتلة النائب رعد له أهميته في الظروف الراهنة”.
وشدد على “بذل جهود مضاعفة من رجالات الاعتدال عند المسلمين عموما، وذلك لسحب فتيل التوتر بين الطائفتين السنية والشيعية الكريمتين”، مؤكدا أن “دور ائتلاف الإعتدال هو الحفاظ على الصيغة اللبنانية والعيش المشترك وتعزيز دور لبنان في المنطقة، في ظل الحراك الدولي والإقليمي لتسوية أوضاعها حتى لا يكون غائبا أو مهمشا أو ضعيفا أمام التطورات المتلاحقة”.
ودعا إلى “البحث الجدي في مرحلة ما بعد تسوية الأزمة السورية، كي نكون كلبنانيين مستعدين لتدارك كل التطورات ومنع إلحاق أي ضرر بوطننا ومؤسساته، وبدوره جسر تواصل في المنطقة، علما أن البداية تكون ببناء جسر تواصل داخلي يبحث في كل القضايا الخلافية المحلية والإقليمية سواء المطروحة على طاولة الحوار أم غيرها”.
وحض مختلف الأطراف السياسية على “أخذ العبرة من الحرب الأهلية المقيتة عام 1975، والعمل لوضع حد للأحداث الدموية والتفجيرات المتنقلة في المناطق، عبر نبذ الفاعلين وتوحيد الصف وإحياء طاولة الحوار مكانا جامعا لحل الأمور الوطنية الكبرى، وتفعيل عمل مجلس النواب والمؤسسات الدستورية لاستدراك الفراغ قبل فوات الأوان”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ
مخيبر: للتوافق على رئيس جديد للجمهورية

(أ.ل) – رأى النائب غسان مخيبر، في حديث الى مصدر إعلامي ان “الطريق الوحيد للخروج من الازمة التي تعصف بلبنان يكون عبر تفعيل العمل في مؤسسات الدولة والبدء بحوار بين الافرقاء في البرلمان او الحكومة التي يجب ان تشكل في اسرع وقت والعمل ايضا على تحييد لبنان عن النزاع السوري وتفعيل دور الاجهزة الامنية”.
وحذر “من خطورة الكلام عن حتمية الفراغ في رئاسة الجمهورية”، مشيرا في المقابل الى “ضرورة العمل على حتمية التوافق على رئيس جديد للجمهورية لا سيما وان الوقت لا زال متاحا امام الجميع”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

حرب عرض وسفير تركيا الاوضاع والمستجدات

(أ.ل) – استقبل النائب بطرس حرب في مكتبه عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، سفير تركيا لدى لبنان إنان أوزيلديز وتناول معه الأوضاع والمستجدات.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
قيادة الجيش: سقوط صواريخ في مدينة الهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش – مديرية التوجيه، بتاريخ اليوم الأربعاء 18/12/2013 البيان الآتي:
اعتباراً من الساعة 16.30 من بعد ظهر اليوم، سقطت ستة صواريخ مصدرها الجانب السوري في مدينة الهرمل أحدها داخل ثكنة تابعة للجيش في حي الدورة ما أدى إلى إصابة عسكريين اثنين بجروح غير خطرة، بالإضافة إلى حصول أضرار في الممتلكات.
وقد باشرت قوى الجيش الكشف على أمكنة سقوط الصواريخ، لتحديد مصدرها ونوعها بدقّة، كما اتّخذت الإجراءات الميدانية المناسبة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
الساحلي استنكر العمل الإرهابي ضد الجيش:
يبدو أن الاتجاه التكفيري الوافد وجد بيئة حاضنة له في لبنان
  
(أ.ل) – صدر عن عضو كتله الوفاء للمقاومة النائب نوار الساحلي البيان الآتي:
إن العمل الإرهابي الخطير الذي نفذته مجموعة تكفيرية ضد حاجزين للجيش اللبناني في صيدا ومجدليون، هو استهداف إجرامي منظم يطال المؤسسة العسكرية التي تشكل ضمانة الأمن والسلم الأهلي في البلاد.
ويبدو أن الاتجاه التكفيري الوافد والذي وجد بيئة حاضنة له في لبنان، يتعمّد العبث والجريمة والتخريب وفق أجندة أجنبية وإقليمية تصرّ على مواصلة مشروع الفوضى الهدّامة في منطقتنا.
لذلك فإننا ندعو إلى الحزم في مواجهة هذا المشروع وأدواته وكشف الجهات التي تقف وراءه وتحتضن منفذيه.
وإننا في المناسبة نعزي عائلة الشهيد سامر رزق وأهالي القاع وقيادة الجيش وكل اللبنانيين ونؤكد إدانتنا لهذا العدوان ودعمنا للمؤسسة العسكرية التي هي الضمانة للجميع.
كما نأمل أن يتوقف المتباكون الذين اعتاد اللبنانيون رؤية دموعهم القديمة الجديدة فيما هم يواصلون توفير الغطاء وإيجاد المبررات للمجموعات الإرهابية العابثة بأمن الوطن والمواطنين.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
 
الوليد سكرية: لسنا ضد ترشح عون في حال وجد التوافق حوله

(أ.ل) – وصف عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب الوليد سكرية في حديث الى مصدر إعلامي، تفجير اللبوة واطلاق الصواريخ على الهرمل امس، بأنه “جزء من الصراع الدائر في الشرق الاوسط لصياغة واقع جديد ورسم خارطة اخرى للمنطقة”. ورأى ان “سياسة النأي بالنفس التي اعتمدتها الحكومة اللبنانية تركت مجال التدخل مفتوحا على مصراعيه امام القوى التكفيرية المتطرفة التي تغلغلت داخل لبنان خدمةً لمشروع تفتيتي معين بدأ في العراق ثم سوريا، وصولا الى ما نراه اليوم في لبنان”. واسف لـ”عدم وجود غطاء كامل للجيش لإستئصال هذه الجماعات التكفيرية”، مشيرا الى ان “الفريق الآخر يقبل ان تتعرض هذه الجماعات للمقاومة ويرفض تعرضها للجيش، كما انهم يهبون للافراج عن افرادها كما حصل في عبرا، في وقت انها لا تفرق بين عسكري ومدني”، مطالبا ب”ضرورة مواجهة هذة القوى واقتلاعها”.
وعن الملف الحكومي قال: “فليشكلوا حكومة ان كان باستطاعتهم، ولن نكون شهود زور لاننا نريد ان نكون شركاء في القرار”، معتبرا ان “التمديد لرئيس الجمهورية بحاجة الى توافق اي ثلثي الاصوات”.
وعن ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية، اعتبر “اننا لسنا ضد ترشحه في حال وجد التوافق حوله”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
تشييع الرقيب سامر يوسف رزق

(أ.ل) –  بحضور حشد من الأهالي ورفاق السلاح، شيّعت قيادة الجيش يوم أمس الرقيب سامر يوسف رزق في بلدته القاع – بعلبك، الذي استشهد بتاريخ 15/12/2013 أثناء قيامه بتنفيذ مهمة حفظ أمن واستقرار في محلة مجدليون- صيدا.
 استهل التشييع صباح اليوم، بإقامة مراسم تكريم الشهيد أمام المستشفى العسكري المركزي – بدارو، بحضور وفد من الضباط ممثلاً قائد الجيش العماد جان قهوجي، حيث أدت له ثلة من الشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التحية والتشريفات اللازمة، وجرى تقليده أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية، ثم نقل الجثمان إلى بلدته القاع وأقيمت الصلاة على روحه الطاهرة في كنيسة مار الياس. وقد ألقى العقيد المهندس محمد شميطلِّي ممثلاً قيادة الجيش كلمة بالمناسبة، نوّه فيها بالمزايا العسكرية والأخلاقية للشهيد وإخلاصه لمؤسسته ووطنه، ومما قاله: إن الجيش وكعادته، لن يخضع لأي تهديد يأتي من هنا أوهناك، أو أي عمل إرهابي جبان يطال العسكريين أثناء قيامهم بالواجب، هذا هو الوعد الذي أطلقته قيادة الجيش منذ سنوات، وترجم على أرض الواقع، بحجم التضحيات، التي قدمها جنودنا على امتداد مساحة البلاد، سهراً متواصلاً، وشهداء وجرحى، بذلوا أرواحهم الطاهرة ذوداً عن وحدة الوطن وصيغة العيش المشترك بين أبنائه، وأضاف: إن المصاعب كبيرة، لكن إرادة الصمود أكبر، والعزم على استئصال الإرهاب من جذوره، يبقى غاية الجيش وغاية كل مواطن شريف، ولن تزيدنا دماء الشهداء التي أهرقت في سبيل لبنان، إلا قوة ومناعة، وإصراراً على استكمال مسيرة الإنقاذ، كائنة ما كانت الأخطار والتحديات.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
بهية الحريري: صيدا تؤمن بمؤسسات الدولة وفي مقدمها الجيش

(أ.ل) – استقبلت النائب بهية الحريري في مجدليون، ممثلي مؤسسات المجتمع المدني والأهلي في صيدا والجوار، في حضور المنسق العام لـ”تيار المستقبل” في الجنوب ناصر حمود، وتطرق اللقاء الى الاوضاع التي تشهدها صيدا، لا سيما بعد حادثتي الاعتداء على الجيش.
ورأت “أن الأحداث التي نراها تتحرك على مستوى الوطن كله، هي دليل على محاولة تفكيك الدولة أكثر مما هي منهارة. وهي امتحانات يمر بها الجيش الذي دائما يقوم بدوره”، مؤكدة أن “صيدا تؤمن بالدولة ومؤسساتها الشرعية والامنية والقضائية، وان كل محاولات التفكيك لا تنطبق عليها”.
وقالت: “نحن ندعم الجيش وقوانا الامنية التي هي دليل على وجود الدولة. والجميع يهمه الامن والاستقرار والسلام، وأن تأخذ الدولة دورها ووظيفتها”.
وأضافت: “هذه المدينة تؤمن بالدولة وبهويتها وعروبتها، وفي الوقت نفسه بالسلم الأهلي وبالتعددية الموجودة كيفما تحركت في المدينة وفي عائلاتها. إن كل محاولات التفكيك لا تنطبق على مدينتنا، ولكن لا بد أن نكرر دائما ونؤكد علاقتنا بثوابتنا وبالدولة وعلاقتنا بمؤسساتها الشرعية وفي مقدمها الجيش اللبناني وقوى الأمن الداخلي والقضاء”.
وتابعت: “بالأمس كان اللقاء التشاوري وكان بياننا واضحا، وقلنا إننا ضد كل أنواع العنف او اي صراع يقوم، وفي الوقت نفسه نحن ندعم الجيش وقوانا الأمنية التي هي دليل على الشرعية وعلى وجود الدولة، وفي الوقت نفسه طلبنا إجراء تحقيق من القضاء في ما حصل، وهذا أمر طبيعي.
لقاؤنا اليوم هو مع المجتمع المدني الذي يشكل حيوية المدينة والذي يتصدى لكل الملمات، الى جانب تصديه للضائقة الاقتصادية وعمله من أجل تحقيق العدلة الاجتماعية. الجميع يهمه الأمن والاستقرار والسلام، وأن تاخذ الدولة دورها ووظيفتها، والدولة من دون دعم الناس لا يمكن ان تقوم بدورها”.
وقالت: “لا شك ان هذه السنة كانت قاسية علينا، وهذه الأحداث نراها تتحرك على مستوى الوطن كله، فكما طرابلس مستهدفة، بيروت مستهدفة، وصيدا مستهدفة والبقاع مستهدف، كل هذه القضايا هي دليل على محاولة تفكيك الدولة أكثر مما هي منهارة.
وفي الوقت نفسه هي امتحانات يمر بها الجيش اللبناني الذي دائما يقوم بدوره. والجيش بالنهاية هو اهلنا واولادنا وعائلاتنا، ويتكون من الجميع دون استثناء، وفي الوقت نفسه عيننا على الفتن المتنقلة خارج منطقة صيدا، ووصولا الى صيدا، وكما تعلمون الملفات الموجودة في المدينة كبيرة، ومنها الملف الفلسطيني.
الكل يعرف المخيم ومشاكله ونعرف كم هو حجم الوعي الموجود لدى الاخوة الفلسطينيين في عملية عدم الوقوع في اي نوع من الاشتباك او اي نوع من الفتنة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ

  

فياض: المجموعات الارهابية التكفيرية باتت تشكل خطراً كيانياً

(أ.ل) – صدر عن عضو كتله الوفاء للمقاومة النائب الدكتور علي فياض تصريحاً جاء فيه:
إزاء الاعتداءات الخطيرة التي تعرض لها الجيش اللبناني في اكثر من منطقة لبنانية, وعلى الاخص الاعتداء في مدينة صيدا, حيث ينطوي على دلالات خطيرة, تظهر ان المجموعات الارهابية التكفيرية باتت تشكل خطراً كيانياً يستهدف الوطن بمكوناته ومؤسساته, وعلى رأسها مؤسسة الجيش درع الدولة وضمانة الاستقرار وسياج الوحدة الوطنية.
إزاء ذلك يستلزم الموقف الوطني عدم الإكتفاء بالبيانات المتعاطفة والمواقف الشاجبة , إنما تستدعي المصلحة التفافاً وطنياً كاملاً حول الجيش اللبناني دون اشتراطات ودون أي مواربة ويتطلب تكاتفاً صلباً يحدد المسؤوليات وينزع الغطاء عن تلك الجماعات ويسمي الأشياء بأسمائها ويوفّر مقوّمات النجاح لخطة وطنية شاملة في مواجهتها ويضع حداً لحالة الإستباحة الأمنية الآخذة في التصاعد.
في هذه المناسبة إذ تؤكد دعمنا وتأييدنا المطلقين للجيش اللبناني, سيّما في هذه المرحلة التي يقف فيها الوطن أمام منعطفات كبرى… فإننا نتقدم بتعازينا الحارة من الجيش قيادة وضباطاً وأفراداً باستشهاد الجندي الشهيد سامر رزق, ومن عائلته الكريمة المعطاءة بكل مواساة.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
القوات اللبنانية في صيدا اعلنت تضامنها مع الجيش

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي في القوات اللبنانية، منطقة صيدا – الزهراني بيان لفت الى انه، “لم يعد خافيا على أحد مشروع زعزعة الإستقرار في لبنان والتمادي بالتوتير الأمني المتنقل وذلك لضرب ما تبقى من هيبة للدولة من خلال إستمرار النظام السوري بتصدير أزماته الى العمق اللبناني وكان آخر تجليات هذا المسلسل المروع الإعتداء على مراكز الجيش اللبناني عند حاجزي الأولي ومجدليون ما يحتم ويؤكد ضرورة إحتكار السلاح بيد الدولة اللبنانية حصريا وأن لا شرعية لأي سلاح سوى سلاح الشرعية اللبنانية وأن كل سلاح خارج هذا الإطار هو سلاح فتنة ويرمي الى الإخلال بالأمن والنيل من كرامة المواطنين وإن إختلفت مسميات هذا السلاح يبقى سلاحا مأجورا لا يستجر إلا الحروب والويلات والمآسي”.
وأسف البيان لـ”سقوط شهيد وجرحى من المؤسسة العسكرية”، داعيا الى “الضرب بيد من حديد كل من تمتد يده للاخلال بالأمن وهز الإستقرار”، معلنا تضامن القوات اللبنانية مع الجيش “في سبيل الدفاع عن كرامة الوطن والمواطن وحفظ الأمن وبسط سلطة القانون فوق كامل التراب اللبناني”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــ

الداوود تقبل التعازي بوفاة والدته

(أ.ل) – تقبل الأمين العام لحركة النضال اللبناني العربي النائب السابق فيصل الداوود وأشقاؤه وأقرباؤه، التعازي بوفاة والدتهم الشيخة ليندا العريان الداوود في دار الطائفة الدرزية في بيروت، واتصل من باريس رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان معزياً ومعتذراً عن عدم حضوره.
وحضر معزياً كل من: الرئيس السابق اميل لحود، رئيس الحكومة المستقيلة نجيب ميقاتي، الرئيس المكلف تمام سلام، ممثل الرئيس سعد الحريري بشير عيتاني، ممثل الرئيس العماد ميشال عون رمزي دسوم، الرئيس حسين الحسيني، رئيس “جبهة النضال الوطني” النائب وليد جنبلاط، نائب رئيس الحكومة السابق اللواء عصام ابو جمرة، الوزراء الحاليون والسابقون: سليم جريصاتي، علي قانصوه، حسين الحاج حسن، محمد فنيش، كرم كرم، ناظم الخوري، وئام وهاب، وائل ابو فاعور، مروان خير الدين، غازي العريضي، خليل الهراوي، عبد الرحيم مراد، فايز شكر، عصام نعمان، الياس حنا، روبير غانم، سامي الخطيب،  زاهر الخطيب، عادل قرطاس، بسام مرتضى، اسعد حردان، مروان حمادة، غازي زعيتر، ناجي البستاني، انور الخليل، يوسف سعادة، والنواب الحاليون والسابقون: اميل رحمة، مروان فارس، عبد اللطيف الزين، ياسين جابر، علي بزي، فادي الاعور، نوار الساحلي، ميشال معلولي، وجيه البعريني، بهاء الدين عيتاني، مروان ابو فاضل، جهاد الصمد، مخايل الضاهر، ايوب حميد، اسماعيل سكرية، منيف الخطيب، حسين يتيم، وليد سكرية، طلال المرعبي، نجاح واكيم، اميل اميل لحود، عمار الموسوي، حسن يعقوب، اغوب بقردونيان، جورج نجم، زياد القادري، امين شري،  علي عمار، نزيه منصور، ورئيس الأركان في الجيش اللواء وليد سلمان، وعدد كبير من الضباط في الجيش وقوى الامن الداخلي والامن العام، وضباط سابقون، ورئيس ديوان المحاسبة القاضي عوني رمضان، رئيس المحكمة العسكرية العميد خليل ابراهيم وعدد من القضاة، رئيس مجلس الجنوب قبلان قبلان، وموظفو الفئة الاولى في مؤسسات الدولة، وامين عام المجلس الأعلى  اللبناني السوري نصري خوري، وسفراء كل من روسيا والجمهورية الإسلامية الإيرانية وسوريا، وشيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ  نعيم حسن، ومطران صيدا ومرجعيون للروم الأرثوذكس المطران الياس كفوري، ووفد من “حزب الله” برئاسة محمود قماطي، ووفد من “حركة امل” برئاسة علي العبدالله، وامين عام التنظيم الشعبي الناصري اسامة سعد، رئيس حزب الحوار الوطني فؤاد مخزومي، رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا، امين الهيئة القيادة في “المرابطون” مصطفى حمدان، رئيس حزب الطاشناق، امين عام مؤتمر الاحزاب العربية قاسم صالح، رئيس حركة الامة الشيخ عبد الناصر جبري، وممثلي احزاب وهيئات وجمعيات ونقابات واتحادات ومنظمات نسائية وطلابية وشخصيات دبلوماسية وحزبية ونقابية وثقافية واعلامية ورجال دين ووفود شعبية من مختلف المناطق اللبنانية.
وكان النائب قاسم هاشم مثل الرئيسين ميشال سليمان ونبيه بري في المأتم.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ

قبلان التقى وفدا من معلولا: لتضافر الجهود لاطلاق الراهبات والمطرانين

(أ.ل) – استقبل نائب رئيس المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان وفدا من اهالي بلدة معلولة اطلعه على اوضاع البلدة، وجرى التباحث في قضية الراهبات المخطوفات والمطرانين والمخطوفين من ابناء البلدة، بحضور الشيخ عباس زغيب المكلف بمتابعة قضية المخطوفين.
اكد سماحته ان قضية الراهبات والمطرانين قضية انسانية محقة تستدعي ان تتضافر الجهود لاطلاق سراحهم الفوري لانهم مظلومون يعانون الاسر ولا يجوز باي شكل من الاشكال استمرار احتجازهم في عمل لا يقره عقل ولا دين.
واكد سماحته ان المسلمين والمسيحيين اخوة متحابين وعليهم ان يظلوا يدا واحدة متضامنين على الخير يتصدون لكل دعوة تفرق بينهم، ولبنان وطن التعايش الاسلامي – المسيحي الذي يشكل نموذجا لتعاون المسلمين والمسيحيين وتضامنهم ووقوفهم موحدين بوجه المؤامرات والمكائد التي تتهدد لبنان والمنطقة.
واعتبر سماحته ان المسيحين في الشرق يشكلون ضمانة لبقاء هذه المنطقة نموذجا للتعايش الاسلامي المسيحي ومهد الرسالات السماوية وعلى الجميع الوقوف بوجه الارهاب والتكفير الذي يستهدف المسلمين والمسيحين على السواء.
وبعد اللقاء ادلت السيد انطوانيت نصرالله باسم الوفد بتصريح قالت فيه: تشرفنا بلقاء سماحة الامام الشيخ عبد الامير قبلان الموقر، ولقد اتينا من سوريا ارض التاريخ والحضارات من سوريا الجريحة التي تنزف دموعا ودما، جئنا لبنان وطننا الثاني لنشر رسالة محبة وسلام بين البلدين ورسالتنا لتثبيت الوجود المسيحي في الشرق الاوسط والعيش المشترك بين جميع الطوائف القائم على المحبة والتسامح والسلام. جميعنا من مسلمين ومسيحيين نستنكر العمليات الارهابية التي تحصل في سوريا من مجازر وخطف وتدمير للتاريخ والحضارات والانسان كما نستنكر الدول الداعمة للارهاب ، جئناكم من معلولا من ارض القداسة والتاريخ من بلد الارامية لغة السيد المسيح والتي يتكلمها مسلميها ومسيحيها والتي نفتخر بالانتماء اليها شاكرين مساعي سماحته الطيبة والنبيلة لزرع المحبة والتسامح بين جميع الطوائف وفقكم الله بكل خطوة نبيلة لعمل الخير.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
قهوجي التقى سفير كرواتيا وقنصل مصر والملحق العسكري الكويتي

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي، في مكتبه في اليرزة، سفير دولة كرواتيا داركو جوفرسكي يرافقه القنصل بديع حبيش.
ثم استقبل قنصل مصر المستشار شريف البحراوي، وتناول البحث الاوضاع العامة في لبنان والمنطقة. كما استقبل الملحق العسكري الكويتي العقيد عادل خلف العنزي، وتم البحث في سبل تعزيز علاقات التعاون بين جيشي البلدين.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
العميد حمدان أعلن التمسك بثالوث الجيش والشعب والمقاومة: نرفض التمديد للرئيس

(أ.ل) – أعلن أمين الهيئة القيادية في حركة “المرابطون” العميد مصطفى حمدان، “التمسك بثالوث الجيش والشعب والمقاومة”، متوجها إلى “الجندي ابن عكار الذي تصدى لإسرائيل الجنوب بالتحية”، مؤكدا ان “هذا العمل البطولي هو ثمرة العقيدة الوطنية للجيش التي ارساها الرئيس السابق اميل لحود”.
وفي تصريح له بعد لقائه لحود، أكد “رفض التمديد او التجديد لرئيس الجمهورية”، معتبرا ان “التمديد خطر على الكيان والوجود اللبناني”، محذرا من “تشكيل حكومة امر واقع لان من يقدم على ذلك يعمل بشكل او بآخر على تقسيم لبنان ويؤسس لحرب اهلية”، مطالبا بـ”حكومة وحدة وطنية”، داعيا الى “وضع قانون انتخاب قائم على النسبية والدائرة الواحدة”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ
اجتماع لأحزاب إقليم الخرّوب في مكتب “القومي”:
تأكيد دعم الجيش في مواجهة الإرهاب والعدو الصهيوني
 
(أ.ل) – عقدت الأحزاب والقوى الوطنية والإسلامية في إقليم الخروب اجتماعاً لها في مكتب مديرية الإقليم المستقلة في الحزب السوري القومي الاجتماعي في مزبود، وعرض المجتمعون لعدد من القضايا والموضوعات، وتمحور الاجتماع حول الاعتداءات الإرهابية على الجيش اللبناني، والتي تزامنت مع انتهاكات “إسرائيلية” للسيادة اللبنانية، تصدّى لها الجيش اللبناني.
وأدان المجتمعون الاعتداءات الإرهابية على مواقع الجيش اللبناني وعناصره، والخرق الصهيوني، ورأوا فيها استهدافاً ممنهجاً للأمن وللاستقرار في لبنان.
وشدّد المجتمعون على ضرورة أن تلتفّ جميع القوى السياسية في لبنان حول مؤسسة الجيش لأنها تشكل ضمانة وحدة لبنان وصمّام الآمان للبنانيين جميعاً.
وحيا المجتمعون روح الشهيد البطل الرقيب سامر رزق، وتوجهوا بالتعازي الى مؤسسة الجيش قائداً وقيادة وأفراداً، وإلى عائلة الشهيد، مؤكدين أنّ استشهاد الرقيب رزق في مواجهة الإرهاب والتطرف هو افتداء للبنان وأمن اللبنانيين.
وحيا المجتمعون تصدّي الجيش اللبناني للخرق الصهيوني، وشدّدوا على ضرورة توفير كلّ الدعم لهذا الجيش من أجل تمكينه من تسهيل مهامه الوطنية.
ودعا المجتمعون الافرقاء كافة في لبنان إلى العمل بما فيه مصلحة لبنان واللبنانيين، والذهاب إلى تشكيل حكومة جامعة تتحمّل مسؤولياتها كاملة وتسهم في إنجاز الاستحقاقات اللبنانية من دون تأخير أو إبطاء.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

تجمع العلماء المسلمين زار الرئيس لحود:
تشكيل حكومة أمر واقع سيؤدي بالبلد إلى حرب أهلية

(أ.ل) – قام وفد من تجمع العلماء المسلمين برئاسة رئيس الهيئة الإدارية الشيخ حسان عبد الله بزيارة فخامة الرئيس السابق العماد اميل لحود. واثر اللقاء صرح سماحة الشيخ حسان عبد الله بالتالي:
تشرفنا بلقاء فخامة الرئيس العماد اميل لحود، وكان اللقاء كالعادة فرصة لبحث أمور عديدة تخص لبنان والمنطقة، المسألة الأولى التي تحدثنا فيها هي رفض أي فكرة لتمديد مدة رئاسة رئيس الجمهورية، ودعوة إلى انتخاب رئيس جمهورية قوي، رئيس جمهورية يستطيع أن يحكم بكل معنى الكلمة، يستطيع أن يتخذ المواقف الوطنية. نريده رئيساً داعماً للمقاومة، نريده رئيساً يسعى من أجل قمع الفساد في هذا البلد، نريده رئيساً يؤسس من أجل الحوار الوطني والوصول إلى ما يؤَّمن للبنانيين السعادة والراحة الاجتماعية والاقتصادية، وأما الرئيس الضعيف تحت عنوان الوسطي فهو رئيس مرفوض، أما التمديد فالتمديد أيضاً مرفوض، نريد رئيساً بكل معنى الكلمة بقامة عالية وداعم للمقاومة، رئيس مقاوم بكل معنى الكلمة كالعماد الرئيس اميل لحود.
المسألة الثانية موضوع الحكومة، نحن نرفض بشكلٍ مطلق أن تكون هناك حكومة أمر واقع ونقول ونحذر كتجمع العلماء المسلمين وكعلماء للمسلمين بأنَّ تشكيل حكومة أمر واقع سيؤدي بالبلد إلى حرب أهلية، حرامٌ عليكم أن تذهبوا بالبلد إلى حرب أهلية، نريد حكومة يجتمع فيها الجميع المعارضة والموالاة، 14 آذار و8 آذار، هذه الحكومة تتفق على مبادئ العيش المشترك وتسعى من اجل رد العدوان الصهيوني المتكرر يومياً على مياهنا وأرضنا، وأن تسعى من اجل استخراج ثرواتنا النفطية في بلدٍ يئن من الفقر والحاجة.
بالموضوع السوري نعم لقد انتصر محور المقاومة والآن نحن في بداية النهايات للأزمة السورية، على الجميع أن يُعيد حساباته، التعصب والحقد لن يؤدي إلى شيء، يجب على العرب أن يجتمعوا تحت راية واحدة هي استعادة المقدسات وخاصة فلسطين المحتلة. على كل حال الجلسة مع الرئيس لحود كانت جلسة أفق عامة، وإنشاء الله الأمور تسير نحو الخير لا نحو الخراب.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
رواد صعب يحيي رأس السنة في لبنان، ويستعد لطرح أغنية منفردة

(أ.ل) – يحيي النجم اللبناني رواد صعب ليلة رأس السنة في فندق ريجنت بالاس حريز عاليه في حفل مميّز يقدّم من خلاله مجموعة كبيرة من أغنياته التي حفظها الجمهور وأحبّه بها.
على صعيد آخر، يستمرّ رواد بحصد نجاح فيديو كليبه الأخير لأغنية “بطّلت تهواني” الذي صدر منذ فترة وحقق إنتشاراً واسعاً بين الجمهور كما وإحتلّ المراتب الأولى.
هذا ويحضّر الفنان رواد صعب أغنية منفردة جديدة من المتوقع طرحها في الأسواق العربيّة خلال الأشهر الأولى من العام الجديد.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
 
امانة 14 اذار: لتشكيل حكومة قادرة وتفويت الفرصة على المخربين وأنصار الفراغ

(أ.ل) – عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار اجتماعها الدوري، في حضور النواب: عمار حوري ودوري شمعون، منسق الأمانة العامة فارس سعيد، يوسف الدويهي، ساسين ساسين، شاكر سلامة، نوفل ضو، وليد فخر الدين، سيمون درغام، ادي أبي اللمع، نادي غصن، راشد فايد، نجيب أبو مرعي، شربل عيد، هرار هوفيفيان وآرديم نانيجيان. وبعد الإجتماع تلا شاكر سلامة بيانا صادرا عن المجتمعين، جاء فيه:
“عقدت الأمانة العامة لقوى 14 آذار إجتماعها الدوري، في مقرها الدائم، وناقش المجتمعون التطورات الأخيرة في البلاد، متوقفين مليا أمام الإعتداء على الجيش اللبناني في منطقة صيدا والهرمل وحادثة الناقورة، كما ناقشوا ما يترتب على المؤتمر الوطني الذي عقدته قوى 14 آذار في طرابلس، الأحد الفائت، من مسؤوليات ومهمات متابعة.
فيما يتعلق بالإعتداء على الجيش وخرق الحدود الدولية، رأى المجتمعون “أن هناك علاقة موضوعية ما بين الإعتداء على الجيش اللبناني عند حاجز الأولي ثم في مجدليون ثم في الهرمل وبين حادثة الناقورة الملتبسة جدا. هذه العلاقة ترمي إلى ضرب هيبة الدولة المعرضة منذ مدة طويلة لضربات متوالية في مصداقيتها وحضورها. وأخطر ما في ذلك أن يتعامل المجرمون مع الجيش باعتباره هدفا مفضلا لمحاولاتهم تعميم الفوضى والتسيب، في ما يجمع اللبنانيون والمجتمع الدولي على حماية هذه المؤسسة الوطنية باعتبارها معقد رجاء لسيادة الدولة وتعميم الاستقرار. إن استنكارنا لهذه المحاولات اللئيمة لا يعادله إلا تصميمنا على حماية الجيش والدولة، ودعوتهما إلى أن يكونا عند الآمال المعقودة عليهما.
وختم البيان: “أمام هذا الإنكشاف الخطر، تطالب الأمانة العامة رئيس الجمهورية والرئيس المكلف الإقدام، بكل شجاعة وطنية، على تشكيل حكومة قادرة على إدارة شؤون البلاد وتفويت الفرصة على المخربين وأنصار “الفراغ”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
مولوي: نرفض التطاول على موقع رئاسة الجمهورية
 
(أ.ل) – أكّدَ رئيس الهيئة الشبابية الإسلامية – المسيحية للحوار مالك مولوي في بيان له “أن الرئيس ميشال سليمان يسعى الى تحصين موقع رئاسة الجمهورية وإعادة لبنان الى دوره الرائد على الساحة الدولية  وترسيخ حضوره على الخارطة السياسية العالمية.”
وقال في لقائه الجالية اللبنانية في الدوحة “إن رئيس الجمهورية هو خط احمر لا يمكن تجاوزه، ونرفض بالتالي اي تطاول يطال موقعه. ولطالما تعرّض رئيس الجمهورية في السابق كما اليوم لانتقادات لاذعة  لم يسبق لها مثيل، نتيجة لمواقفه التي قد لا تتناغم مع توجهات بعض القوى السياسية وهي بلا شك مواقف وطنية جامعة حريصة كل الحرص على تجنيب لبنان خضات امنية  نحن بغنى عنها”.
وفي هذا السياق دعا مولوي “جميع القوى السياسية الى عدم استغلال موقع رئاسة الجمهورية والتهجم على الرئيس لتحقيق اهداف للانتخابات الرئاسية المقبلة “.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــــ
بحضور اللبنانية الأولى وبالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان
الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية تطلق
دراسة حول “حقوق المرأة في التشريع اللبناني”
 
(أ.ل) – أطلقت الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان دراسة حول “حقوق المرأة في التشريع اللبناني: النصوص التعديلية المقترحة بين عامي ٢٠٠٠ – ٢٠١٣”، وذلك ظهر اليوم الاربعاء الواقع فيه ١٨ كانون الاول في مركز التدريب التابع للهيئة – بعبدا.
حضر الاحتفال رئيسة الهيئة اللبنانية الاولى السيدة وفاء سليمان والنائب ميشال موسى والوزيرة السابقة منى عفيش وعدد من القانونيين والمعنيين بشؤون المرأة ومعدّو الدراسة، المحامي فادي كرم والمحامية ميرنا نقولا عازار نجار، والمحامية غادة حمدان حديب.
تحدث في الاحتفال كل من أمين سرّ الهيئة الوطنية المحامي فادي كرم، ومساعدة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان أسمى قرداحي والمحامي الدكتور عبد السلام شعيب.
واستهلّ كرم كلمته بجردة عن إنجازات الهيئة الوطنية ثم تطرق الى السبب الموجب لوضع كتاب المرأة في التشريع اللبناني ما بين عامي ٢٠٠٠ و٢٠١٣. وأضاف أنه تمّ بتمويل من منظمة الأمم المتحدة  للسكان وضع كتاب عن ” وضع المرأة في التشريع اللبناني ما بين عامي ٢٠٠٠و ٢٠١٣ ”  UNFPA وقد عاونني بوضع هذا الكتاب المحاميتين الأستاذتين ميرنا عازار وغادة حمدان، فلهما كل الشكر وهذا الكتاب يشكل توثيقاً دقيقاً لكامل٬ UNFPA والتقدير كما ولمنظمة الأمم المتحدة  للسكان أل القوانين أو المراسيم ذات الصلة بالمرأة مع بيان المرحلة التشريعية أو الإدارية التي وصلت إليها ما يسمح برصّد ومتابعة علمية لمسألة إقرارها بشكل نهائي وهذا هو السبب الموجب لوضعه وهو تناول المحاور الأساسية لكامل المطالبات النسائية تدرجاً من الجنسية إلى المشاركة السياسية إلى العقوبات إلى العنف الأسري ودواليك.
وقال أن الهيئة الوطنية كانت قد وضعت كتاب ” دليل المؤشرات الدالة إلى أحوال المرأة ” من قبل لجنة الدراسات والأبحاث في الهيئة وهو يشكل وسيلة وآلية علمية متقدمة تساعد على وضع أسس تقرير سيداو في محاوره كافة.
وأعلن أن الهيئة في سياق إعداد دراسة ثالثة بعنوان “حماية القاصرة في الزواج ” وذلك بمساعدة كلٍّ من القاضيين الصديقين الرئيسة أرليت تابت والرئيس فوزي خميس.
ثم تحدثت السيدة أسمى قرداحي مسؤولة برنامج صندوق الأمم للسكان في لبنان فقالت انه خلال أكثر من ٢٠ عاماً تمكن صندوق الأمم للسكان في لبنان من أن يكون في صدارة الوكالات المتحدة العاملة لموضوع مناصرة النساء تحسين الصحة الامجابية للنساء والفتيات وتوسيع نطاق الفرص المتاحة لهن في مجالات الحياة كافة.
وأضافت قرداحي أن في لبنان ولسوء الحظ، ما زالت المؤسسات المجتمعيّة والقضائية غير قادرة على ضمان حقوق المرأة الأساسية سواء على المستوى القانونيّ أو الانساني، أو حتى الوصول وامتلاك المصادر أو المشاركة السياسية وغير ذلك من الحقوق التي لم تدخل حيّز النفاذ بعد. وفي ظل هذه المعطيات يقوم صندوق الأمم المتحدة للسكان وكجزء من عمله المستمر لمواجهة العنف القائم على النوع الاجتماعي في لبنان بدعم جهود كسب التأييد التي يقودها التحالف الوطني لتشريع حماية النساء من العنف الأسري لتقديم إصلاحات تشريعية والمصادقة على مسودة القانون الخاص بحماية النساء من العنف الأسري.
وقالت: نجتمع اليوم لنشهد إطلاق هذه الدراسة حول حقوق المرأة في التشريعات اللبنانية آملين أن تمهد لنا نتائج هذه الدراسة الهامة الطريق نحو تفعيل أفضل للمساواة بين الجنسين ضمن الأجندة الوطنية وعبر جميع القطاعات وعلى كافة المستويات.
وفي الختام تحدث المحامي الدكتور عبد السلام شعيب وعلّق على الانجاز العلمي القانوني حول حقوق المرأة في التشريع اللبناني فقال: إنني أنوه وأثّمن هذا الجهد المبني للأستاذ فادي كرم وفريق عمله المؤلف من الزميلتين الأستاذتين ميرنا غانم وغادة حمدان وهو يغطي جميع مشاريع القوانين والمراسيم والقرارات المتعلّقة بالمرأة من ٢٠٠٠ حتى ال ٢٠١٣.
وأضاف شعيب: لقد وضع الاستاذ فادي كرم وفريق عمله المدماك الاساسي للمستقبل لمؤلف علمي  تحليلي واستنتاجي، وعليه الآن ان يكمل عمله هذا بدراسة تحليلية مقارنه يحدد فيها حقوق المرأة اللبنانية الواقع والمرتجى ويؤيد ذلك بالادلة الدامغة التي يملكها،  وفي نظري ان الخطة الاستراتيجية التي وضعت للهيئة الوطنية لشؤون المرأة يمكن ان تكون جزءاً منها.
وختم شعيب: ان لبنان يعيش في بؤس وطني وعلى السيدات ان يقمن الى جانب الرجال والطلاب والطالبات  بتحريك المجتمع المدني لرفع الحيف عن الانسان والوطن لئلا نصل الى الانهيار الكامل.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــ
يعلون: الجيش اللبناني عاقب قاتل الجندي
 
(أ.ل) – قال وزير الجيش الإسرائيلي موشيه يعلون، مساء الثلاثاء، إن نتائج التحقيق التي قدمها الجيش اللبناني إلى إسرائيل عبر (اليونيفيل) تظهر أنه تم معاقبة الجندي اللبناني من قبل قيادته على خلفية إطلاقه النار على الحدود الشمالية ما أدى إلى مقتل الجندي “شلومي كوهين”.
وأكد في تصريحات نشرتها وسائل إعلام عبرية، أن الحادثة كانت فردية وأن الجيش اللبناني أكد أنها لم تكن متعمدة.
وفي سياق منفصل، دعا يعلون الإسرائيليين لعدم الذعر من قرار المقاطعة الأوروبية على السلع والبضائع الإسرائيلية الصادرة من مستوطنات الضفة.
وكان الاتحاد الاوروبي قرر عدم السماح لبضائع المستوطنات من دخول أراضيه، كما قرر عدم التعامل مع أي شركة تعمل في المستوطنات الاسرائيلية القائمة على أراضي الضفة.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــــ

جعجع التقى السفير الروسي
زاسبيكين: نعمل في إطار المجموعة الدولية لدعم لبنان التي تشمل كل المجالات الأساسية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الاعلامي لرئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ما يلي:
استقبل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع في معراب السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسبيكين في حضور رئيس جهاز العلاقات الخارجية في القوات بيار بو عاصي.
عقب اللقاء، وضع زاسبيكين الزيارة الى معراب في إطار “البحث في مواضيع عديدة ولاسيما الوضع في المنطقة ولبنان، بحيث أكدّت موقف روسيا المؤيد لسيادة واستقلال لبنان”.
وأضاف “إن روسيا تعمل في إطار المجموعة الدولية لدعم لبنان التي تشمل كل المجالات الأساسية بدءاً من تأييد الأمن والاستقرار في هذا البلد وتحسين قدرته الدفاعية فضلاً عن تأمين المساعدات للنازحين السوريين باعتبار ان المجتمع الدولي مهتم بالحفاظ على لبنان الآمن، وهذا الأمر هو من أولويات روسيا”.
وقال زاسبيكين: “نحن أيضاً ندعم إيجاد الحلول للقضايا القائمة على الأجندة الداخلية وفقاً للدستور اللبناني، ونُرحّب دوماً بإجراء الحوار الوطني اللبناني للبحث في القضايا السياسية الأساسية العالقة”.(انتهى)
ــــــــــــــــــــــــــــ
وقاحة إسرائيلية.. لجنة برلمانية تتهم الفلسطينيين بالسيطرة على أراض بالقدس

 (أ.ل) – كشفت موقع “معاريف”على الشبكة النقاب عن وجود لجنة فرعية تابعة للجنة الخارجية والأمن البرلمانية تختص بشؤون الضفة الغربية تحت مسمى “لجنة شؤون يهودا والسامرة”، عقدت مؤخرا لجنة لها حول موضوع البناء الفلسطيني في القدس ومحيطها، وخاصة المنطقة المعروفة بـ E1 .
وزعمت اللجنة الإسرائيلية المذكورة أن المنطقة تتعرض “لاستيلاء معادي على الرض من قبل العرب، عبر البناء غير المرخص على أراض للدولة، وحول الشوارع المؤدية للقدس تحت رعاية وبمساندة السلطة الفلسطينية ومنظمات أجنبية”.(انتهى)
ـــــــــــــــــــــــــــ

انتهت النشرة
 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

JosephAoun_1[1]

نشرة الثلاثاء 21 تشرين الثاني 2017 العدد 5403

قائد الجيش في أمر اليوم: للتصدي بقوة لأي محاولة لاستغلال الظروف الراهنة  بهدف إثارة الفتنة ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *