الرئيسية / النشرات / نشرة الخميس 26 آذار 2015 العدد2839

نشرة الخميس 26 آذار 2015 العدد2839

محفوظ زار سلامة وبحث اعطاء قروض ميسرة
تسهم في انعاش الصناعة الدرامية والبرامج

(أ.ل) – زار رئيس المجلس الوطني للاعلام عبد الهادي محفوظ حاكم مصرف لبنان الدكتور رياض سلامة وبحث معه في الوضع المالي الصعب الذي يتعرض له القطاع المرئي والمسموع وضرورة ان تساهم المصارف في انقاذ هذا القطاع عبر قروض ميسرة تسهم في انعاش الصناعة الدرامية والبرامج ونوعيتها على ان تلتزم المؤسسات المرئية بدفع الاقساط المتوجبة عليها.
وابدى سلامة “تفهما”، ولكنه “كشف ان المصارف تتحفظ على الامر وانها تلتزم بميزانية اعلانية سنوية وان تجربتها في ادانة المؤسسات المرئية غير مشجعة، ومع ذلك يسأل حاكم مصرف لبنان عن واقع المؤسسات المرئية الاقتصادية والمالية وخسائرها السنوية بالتفصيل”، آملا “ايجاد مخارج ممكنة وعبر ارادة سياسية على مستوى السلطة الرسمية”.-انتهى-
———–
قراران لوزير المال يتعلقان بالتصريح الالكتروني وتسجيله

(أ.ل) – أصدر وزير المالية علي حسن خليل قرارين، مدد بموجبهما مهلة تقديم التصريح الالكتروني الشخصي الخاص بضريبة الأملاك المبنية المتوجبة على العقار أو القسم من العقار الذي تزيد إيراداته عن 20 مليون ليرة لبنانية خلال العام 2014، لغاية 30/4/2015.
وكذلك مدد مهلة التسجيل على النظام الالكتروني لهؤلاء المكلفين لغاية 15/4/2015 من خلال الموقع الالكتروني التابع لوزارة المالية www.finance.gov.lb.-انتهى
———–
المطبوعات تغرم الشراع 22 مليون ليرة لصالح اللواء السيد

(أ.ل) – اعلن المكتب الاعلامي للواء الركن جميل السيد في بيان:
“ان محكمة المطبوعات اصدرت في جلستها المنعقدة بتاريخ 23 /3/ 2105 برئاسة القاضي روكز رزق وعضوية المستشارتين نوال صليبا ورولا عبد الله، حكما في الدعوى المقدمة من اللواء جميل السيد ضد مجلة الشراع بشخص مالكها حسن صبرا ومديرها المسؤول غازي المقهور، لإقدامهم بتاريخ سابق على نشر مقال كاذب تضمن إفتراءات وقدحا وذما باللواء السيد. وقد جاء حكم محكمة المطبوعات مشددا على مجلة الشراع بسبب تكرارها جرم القدح والذم بحق اللواء السيد، بحيث قضى بإدانة المدير المسؤول عن المجلة غازي المقهور بالمادة 20 معطوفة على المادة 26 من قانون المطبوعات، وإلزامه بهذه الصفة بدفع مبلغ 22 مليون ليرة لبنانية، منها غرامة بقيمة اثني عشر مليون ليرة بالإضافة الى عشرة ملايين ليرة كتعويض شخصي للواء السيّد عن العطل والضرر اللاحق به من جراء المقال الكاذب، كما وتدريك المدعى عليه الرسوم والتكاليف وإلزامه بنشر نسخة عن الحكم على نفقته في العدد الأول لمجلة الشراع”.-انتهى-
———
مقررات جلسة مجلس الوزراء برئاسة سلام:
إحالة جريمة بتدعي على المجلس العدلي

(أ.ل) – عقد مجلس الوزراء جلسة عادية عند العاشرة من قبل ظهر اليوم في السراي الحكومي برئاسة رئيس مجلس الوزراء تمام سلام. على أثر الجلسة التي استمرت قرابة ثلاث ساعات، تلا وزير الاعلام رمزي جريج المقررات الرسمية الآتية: “بناء لدعوة دولة رئيس مجلس الوزراء، عقد المجلس جلسته الأسبوعية عند الساعة العاشرة من يوم الخميس الواقع فيه 26/3/2015 في السراي الحكومي برئاسة دولة الرئيس وحضور الوزراء الذين غاب منهم الوزيران جبران باسيل ونهاد المشنوق بداعي السفر.
في مستهل الجلسة كرر دولة الرئيس، كما في كل جلسة، مطالبته بضرورة إنتخاب رئيس جديد للجمهورية، لأن استمرار الشغور منذ اكثر من عشرة أشهر، يؤثر سلبا على عمل سائر المؤسسات الدستورية ويحرم الدولة من رأسها، الضامن الأول لوحدة الوطن وللإستقرار السياسي في البلاد.
بعد ذلك، إنتقل مجلس الوزراء الى بحث المواضيع الواردة على جدول أعمال الجلسة، فتناقش فيها وبعد التداول إتخذ بصددها القرارات اللازمة وأهمها:
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى إحالة جريمة السلب والقتل الحاصلة في 15/11/2014 في بلدة بتدعي الى المجلس العدلي.
– الموافقة على طلب وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية تمديد الفترة الزمنية لبرنامج دعم البلديات في مجال ادارة النفايات الصلبة الممول بهبة من الإتحاد الأوروبي لغاية 22/5/2017.
– الموافقة على مشروع مرسوم يرمي الى إبرام إتفاقية تعاون سياحي بين لبنان وتونس.
–  الموافقة على طلب وزارة التربية الإجازة لها بإعادة عقار في بنت جبيل الى بلدية بنت جبيل التي قدمته لصالح الوزارة من أجل تشييد بناء مدرسي وذلك لإنتفاء الحاجة للإحتفاظ بملكيته.
–  الموافقة على مشروع قانون لاشتراك المتعاقدين للتدريس بالساعة في مباراة القبول في شهادة الكفاءة في كلية التربية في الجامعة اللبنانية.
–  الموافقة على طلب بعض الوزارات نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازاناتها للعام 2015 على أساس القاعدة الإثنتي عشرية ومن ضمنها الموافقة اعتماد الى وزارة الدفاع لتحقيق مختلف أنواع الذخائر ونقل اعتماد آخر الى موازنة وزارة الأشغال العامة والنقل لاستكمال المرحلة الثانية من أشغال مشروع طريق كفررمان- مرجعيون.
–  تكليف وزارة الأشغال إعداد لائحة بالمشاريع المختلفة من طرقات ومرافق وغيرها وعرضها في الجلسة المقبلة المخصصة لدراسة الموازنة العامة.
–  الموافقة على مشروع اتفاقية مع الصندوق الكويتي للتنمية لتمويل مشروع طريق الكرك- رياق.
– الموافقة على طلبات مقدمة من وزارة الدفاع الوطني لقبول هبات مقدمة من بعض المؤسسات والأشخاص الى هذه الوزارة”.
وردا على سؤال، نفى وزير الإعلام ان يكون البحث داخل جلسة مجلس الوزراء تطرق الى تطورات الأوضاع في اليمن. وقال: “إكتفينا بالبحث في جدول الاعمال داخل الجلسة ولدينا الثقة الكاملة برئيس الحكومة الذي سيتخذ الموقف المناسب إزاء هذا الموضوع الخطير”. -انتهى-
———-
اختتام أعمال الدورة الـ42 للمؤتمر العام لاتحاد الغرف العربية

(أ.ل) – اختتمت فعاليات الدورة الـ42 للمؤتمر العام لاتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية، التي عقدت على مدى يومين في المقر الدائم لاتحاد الغرف العربية – مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي، بعنوان “مستقبل الاقتصاد العربي والتحولات الإقليمية والدولية”، والتي نظمها اتحاد الغرف، بالتعاون مع كل من اتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة في لبنان، ومصرف لبنان، والمؤسسة العامة لتشجيع الاستثمارات في لبنان “إيدال”، وبدعم من مجموعة “فرنسبنك” وشركة اتحاد المقاولين CCC.
وبعد المناقشات والمداولات التي رافقت جلسات العمل الخمس، صدر عن المؤتمرين توصيات دعوا فيها إلى “تفعيل دور القطاع الخاص في الاقتصادات العربية لتحقيق التنمية والتكامل الاقتصادي العربي، باعتباره المصدر الحقيقي لتعزيز القدرة على النمو الفعلي والشامل والمستدام والقادر على خلق فرص العمل الجديدة، بل لإطلاق إمكانات النمو الهائلة في البلاد العربية التي لا يمكن بلوغها إلا إذا أصبح القطاع الخاص المصدر الرئيسي للنمو الاقتصادي وشريكا أساسيا للحكومات العربية في صياغة السياسات التنموية وفي بناء القدرات والمهارات وتوجيهها نحو الإنتاج والابتكار والتجديد”.
وشددوا على “تفعيل الحوار بين القطاع الخاص العربي وممثلي العمل العربي المشترك على المستوى الرسمي العربي، والاستماع لصوت القطاع الخاص، وإشراكه في صياغة القرار الاقتصادي العربي المشترك، وفي المشروعات التكاملية، بهدف تعزيز دوره في التنمية والتكامل”.
وطالبوا بـ”تعزيز دور القطاع الخاص في عمليات الإنماء وإعادة البناء والإعمار في الحاضر والمستقبل وفي إحياء الاقتصادات العربية التي تمر بأوضاع صعبة، ارتكازا على الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والتشريعات التي تسهل توجيه الاستثمار إلى البنى التحتية، وإلى الأولويات المتصلة ببناء الوحدات السكنية السريعة، والمدارس، والمستشفيات الميدانية، وإدماج المهجرين في عمليات البناء، ودعم المجتمعات التي هجروا اليها بتخفيف الأعباء التي باتت تفوق قدرة الدول المستضيفة”.
ودعوا إلى “التصدي لتحدي البطالة المتفاقمة في العالم العربي من خلال الحلول المبتكرة، والتوعية المجتمعية بأهمية دعم الشباب، والاستثمار في مراكز التعليم المهني، وتوفير فرص التوظيف، وربط رواد الأعمال بمصادر التمويل، وتقديم المساعدات التقنية لهم، وبناء قدراتهم وتنميتها لتواكبه متطلبات الأسواق، وتحمل القطاع الخاص المسؤولية الاجتماعية في دعم الشباب، وتبني الحكومات للسياسات التي ترعى القدرات الشبابية وتنميها”.
وأكدوا “الالتزام بخيار السوق العربية المشتركة المتفاعلة مع الاقتصاد العالمي، حيث لا مكان في عالم الاقتصاد الحديث للاقتصادات المنغلقة، والعمل جديا على معالجة العقبات التي تواجه منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى عبر اتخاذ ما يلزم لتقليص مدة العبور على المنافذ الجمركية، وتخفيض تكاليف أجور الشحن والنقل، وإقرار اتفاقية عربية لتسهيل سمات الدخول للمعنيين بالتجارة العربية البينية بين الدول العربية، وتوحيد المواصفات وآليات الاعتماد، وتفعيل مفاوضات تحرير تجارة الخدمات البينية، ومفاوضات قواعد المنشأ التفصيلية للسلع العربية، والمضي قدما بإجراءات الاستعداد لإقامة الاتحاد الجمركي العربي”.
ودعوا الى “إصدار قرار قمة عربي بمنح الأفضلية للمنتج العربي في المشتريات الحكومية، إذا تساوى في الجودة مع المنتج الأجنبي، على ألا تزيد تكلفته عن 15% من تكلفة المنتج الأجنبي، مع تعزيز بناء التشابكات في الأعمال والنشاطات مع خطوط وسلاسل القيم العالمية، من خلال توطيد العلاقات التجارية والاستثمارية مع الدول التي أصبحت تشكل مراكز قوى أساسية في الاقتصاد العالمي، وفي طليعتها دول شرق آسيا”.
ودعوا أيضا إلى “الاستثمار في ترقية الصناعات التحويلية العربية لتعزيز القيم المضافة، مع أن العديد من الدول العربية تركز على توفير البيئة المناسبة لتحقيق التنويع الاقتصادي، لكن التنويع بحد ذاته لا يكفي، حيث من المهم الاستثمار في إنتاج السلع والخدمات الصناعية ذات القيمة المضافة الأعلى مما عليه الحال، والتي تعتمد التكنولوجيا كمكون رئيسي لها. ومن شأن ذلك أن يوسع قواعد الإنتاج ومجالات تعزيز القدرات للاقتصاد ولكفاءته المعرفية”.
وأوصوا بـ”الاستثمار في الطاقة المتجددة بأنواعها كافة، بشراكة وتنسيق بين القطاعين العام والخاص، من طاقة شمسية، وطاقة رياح، وطاقة هيدروليكية، وطاقة عضوية، وغيرها من الطاقات الطبيعية. فهذه الطاقات لا تنضب، وغير ملوثة للبيئة، ولها مردود اقتصادي واجتماعي من خلال تعزيز الكفاءة وتوليد فرص العمل الجديدة والمستدامة”، مطالبين ب “إخراج قضية الأمن الغذائي من دائرة التهميش، سواء بتحسين استخدام الأراضي الزراعية ووسائل الري، أو بتوفير الحوافز الاستثمارية المناسبة للقطاع الخاص، أو التركيز على تطوير قطاعات الصناعات الغذائية التي تشكل مفتاحا رئيسيا في هذا الإطار”.
وشددوا على “تفعيل دور الصناديق التنموية العربية في تمويل مشروعات القطاع الخاص. ودعوة المصارف العربية لتنمية وتطوير دورها في توفير التمويل المناسب، وبالأخص للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وكذلك دعوة الحكومات العربية إلى إقامة هيئات عامة مسؤولة عن توفير ضمانات الائتمان للقروض الممنوحة للمشروعات بعد وضع إطار قانوني وتنظيمي داعم لإنشائها”.
ودعوا إلى “تعزيز ثقافة المسؤولية الاجتماعية، وتكريسها لتصبح في صميم عمل المؤسسات الخاصة، ومسلكا دائما في نشاطاتها”، مع “تأكيد الدور الرئيسي الذي تقوم به الغرف العربية الأجنبية المشتركة ودعم نشاطاتها للتعريف بالاقتصادات العربية والفرص الاستثمارية فيها”.
وتمنى المؤتمرون على جامعة الدول العربية، أن “تعود سوريا إلى كنف الجامعة لممارسة دورها كعضو مؤسس وفاعل في هذه الجامعة”، ودعوا “القطاع الخاص العربي، للاستعداد للمساهمة الفاعلة في عملية إعادة إعمارها”.-انتهى-
———-
الجيش: تفجير ذخائر في محيط عيتا الجبل – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس 26/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 12.30 والساعة 13.30، ستقوم وحدات من الجيش بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط بلدة عيتا الجبل – الجنوب.-انتهى-
———
بري عرض الأوضاع مع سفيري رومانيا وتركيا وبورتولانو والتقى معوض

(أ.ل) – استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري بعد ظهر اليوم في عين التينة السفير الروماني في لبنان فيكتور ميرسيا وعرض معه للعلاقات الثنائية والتطورات في المنطقة.
وبعد اللقاء اوضع السفير الروماني بأن اللقاء “كان جيداً جداً، وقد نقلت لدولته دعوة رسمية من رئيس مجلس النواب الروماني لزيارة رومانيا، ووعد دولته بتلبيتها. وكانت مناسبة لعرض التطورات في المنطقة والعلاقات الثنائية بين البلدين في الذكرى الخمسين لهذه العلاقات”.
معوض
وكان الرئيس بري استقبل ظهراً الوزيرة السابقة نايلة معوض.
بورتولانو
واستقبل الرئيس بري بعد الظهر قائد قوات اليونيفل في الجنوب لوشيانو بورتولانو بحضور المستشار الاعلامي علي حمدان، وجرى عرض الوضع في لبنان والجنوب خصوصاً.
اوزيلديز
ثم استقبل السفير التركي في لبنان انيان اوزيلديز بحضور حمدان وتناول البحث التطورات الراهنة في المنطقة.-انتهى-
———-
قيادة الجيش نعت العميد المتقاعد لويس الخوري

(أ.ل) – تنعى قيادة الجيش العميد المتقاعد لويس الخوري، الذي توفي بتاريخ 24/3/2015، وفي ما يلي نبذة عن حياته:
–  من مواليد : 16/9/1936 – عندقت قضاء عكار.
–  تطوع في الجيش بصفة تلميذ ضابط إعتباراً من 7/10/1957.
–  رقّي إلى رتبة ملازم إعتباراً من 16/9/1960، وتدرّج في الترقية حتى رتبة عميد إعتباراً من 1/7/1987.
–  حائز عدة أوسمة، وتنويه العماد قائد الجيش وتهنئته.
–  تابع عدة دورات دراسية في الداخل وفي الخارج.
– متأهل وله ولدان.
– احتفل بالصلاة لراحة نفسه، بتاريخ اليوم الساعة 11,00 في كنيسة الصعود – الضبية، ثم نقل إلى بلدته عندقت، حيث ووري الثرى في مدافن العائلة.
–  تقبل التعازي بتاريخي 27 و28/3/2015 ابتداء من الساعة 11.00 ولغاية الساعة 18.00 في صالون كنيسة الصعود – الضبية.-انتهى-
———-

سلام ابرق الى سلطان عمان مهنئا

(أ.ل) – وجه رئيس مجلس الوزراء تمام سلام، برقية تهنئة الى سلطان عمان قابوس بن سعيد بمناسبة عودته الى بلاده بعد رحلة علاجية في الخارج استغرقت ثمانية أشهر.
وأشاد الرئيس سلام في برقيته بالسلطان قابوس و”بمواقفه الحكيمة التي حققت لعمان مكانة مميزة في العالمين العربي والإسلامي”.-انتهى-
———-
نقيب المحررين زار صور: الانتصار لحرية الصحافة يكون بالانتصار للصحافيين

(أ.ل) – زار نقيب محرري الصحافة اللبنانية الياس عون مدينة صور، واطلع على شؤون واوضاع الصحافيين.وبحث معهم اوضاعا مهنية واجتماعية.
واعتبر عون ان مدينة صور، “مدينة مقاومة استطاعت طرد المحتلين وكانت على مر العصور والتاريخ سدا منيعا ضد الغزاة”.
وشدد على ان “الانتصار لحرية الصحافة يكون بالانتصار للصحافيين والاعلاميين والوقوف الى جانبهم في مواجهة التحديات المهنية والحياتية والاجتماعية”، وأكد “تكثيف العمل الصحافي من أجل توفير كل الضمانات التي تطمئنهم على مستقبلهم”، مشيدا بـ”دور الصحافيين في الجنوب وعملهم الميداني من خلال كشف وفضح الخروقات الاسرائيلية ونشرها وتوثيقها ونقلها عبر وسائلهم الاعلامية العالمية واللبنانية المقرؤة والمكتوبة والمسموعة للرأي العام”.
وحيا “جهودهم الاعلامية في تعاونهم مع الجيش اللبناني وقوات حفظ السلام اليونيفيل التي ارست الاستقرار والهدوء في الجنوب”، وشكر الزميل حيدر حويلا باسم الصحافيين زيارة النقيب عون التفقدية للصحافيين، مثنيا على “دور النقابة في وقوفها الى جانب حقوقهم المهنية والدفاع عنهم”.
وكان عون جال على صيادي الاسماك متفقدا احوالهم اثر العواصف الطبيعية الاخيرة التي ضربت لبنان، داعيا الى “انصاف الصيادين والعمل على مساعدتهم والتعويض عليهم جراء الخسائر التي لحقت بهم”.-انتهى-
———–
مراقبو وزارة الصحة اتلفوا كميات من المواد الغذائية الفاسدة في بعلبك

(أ.ل) – قام مراقبو وزارة الصحة، وبمؤازرة القوى الأمنية، في إطار استمرار حملة سلامة الغذاء بالكشف على سوق اللحمة والأفران في بعلبك، حيث قاموا بمنع بائعين جوالين من بيع الأجبان على الرصيف في الهواء الطلق ما يشكل خطرا على صحة المستهلكين، كما تم تلف كميات من المواد الغذائية الفاسدة، بالتنسيق مع بلدية بعلبك. ودهم المراقبون مستودع “ذواق” في الدوير – النبطية، وقاموا بتلف كميات من الكبيس وورق العنب الفاسدة.-انتهى-
———-

ابو فاعور اعلن الإقفال الفوري للحضانات غير المرخصة:
نعيش في غابة ولن نقبل أي تمرد على القانون

(أ.ل) – عقد وزير الصحة العامة وائل أبو فاعور مؤتمرا صحافيا في مكتبه في وزارة الصحة، خصصه للحديث عن حضانات الأطفال، موضحا أن “وزارة الصحة هي سلطة الوصاية على هذه الحضانات لأن الجزء الأكبر منها يتبع لوزارة الصحة، فيما الجزء المتبقي يتبع لوزارة الشؤون الإجتماعية”.
وإذ أسف أبو فاعور لأن “يتحول القانون إلى أوراق ممزقة لا يلتزم بها أحد، رأى أن أوضاعا مخالفة للقانون نشأت في الكثير من القطاعات ومن بينها الحضانات، نتيجة تداعي فكرة الدولة عند كثيرين”، مضيفا أن “الهدف الأساسي من حملة سلامة الغذاء كان كسر هذا النمط من عدم احترام القانون، والسعي في المقابل إلى إعلاء شأنه بين اللبنانيين في مسلكهم وحياتهم اليومية وإعادة الإعتبار لمفهوم الدولة”، لافتا الى “إننا نعيش في غابة يتصرف فيها الكل على هواه، والكل يفتش عن مصالحه الخاصة والتجارية من دون النظر إلى المسألة الأخلاقية؛ فالأزمة أزمة أخلاق بالدرجة الأولى”.
 وأورد أبو فاعور أرقاما عن أعداد الحضانات في لبنان ومن بينها 304 حضانة مرخصة، في مقابل 205 حضانات غير مرخصة”.
ورأى أن “هناك ملامة على الذين ينشئون الحضانات ويخالفون القانون، ولكن الملامة تقع أيضا على الأهل الذين يودعون أولادهم في حضانات من دون أدنى سؤال عن الإختصاصيين والتجهيزات وأدنى شروط السلامة”، لافتا إلى “مذكرات عديدة وجهها وزراء صحة سابقون طلب فيها من الحضانات إستيفاء شروط السلامة العامة؛ إنما المشكلة، أن هناك استخفافا بالنظرة إلى الدولة، وقد تجلى ذلك في دعوة أحد أصحاب الحضانات فريق وزارة الصحة أخيرا إلى مراجعة الأحزاب السياسية الموجودة في المنطقة”، وقال: “إن هذا تمرد على الدولة وعلى القانون وعلى صحة المواطنين”.
وتابع “وجهت في الخامس من تشرين الثاني من العام 2014، إنذارا نهائيا لتسوية أوضاع دور الحضانة خلال مدة ثلاثة أشهر تحت طائلة الإقفال الفوري”، مضيفا أنه “كان يتجه في الحادي عشر من آذار 2015 إلى اتخاذ قرار الإقفال الفوري، إنما تريث آخذا بآراء عدد من أصحاب الإختصاص، الذين اعتبروا أن الإقفال الفوري سيربك الأهالي ولا سيما الأمهات العاملات. فأعلن بناء عليه، عن قرار يتم بموجبه إقفال دور الحضانة العاملة من دون ترخيص في مهلة أقصاها الخامس عشر من حزيران 2015”.
واشار الى انه “بموجب هذا القرار عمدت خمس وثمانون دار حضانة من أصل 205 إلى تسوية وضعها، فصار العدد الإجمالي كالتالي: 304 حضانات مرخصة و120 حضانة غير مرخصة. وهي موزعة كالتالي: الحضانات المرخصة: في بيروت 37، جبل لبنان 193، الجنوب 19، البقاع 26، الشمال 29؛ أما الحضانات غير المرخصة فعددها في بيروت 17، جبل لبنان 55، الجنوب 12، البقاع 4 والشمال 32”.
 وتناول وزير الصحة العامة الحوادث التي حصلت في الأيام الأخيرة بدءا من حادثة حضانة Zoe et Clarinette في عجلتون حيث “ثبت أن الدار غير مرخصة وموجودة داخل حرم مدرسة مما يخالف القانون كما أن جميع الموظفات غير مؤهلات لتربية الأطفال ولا وجود لممرضة. وقد تم إطعام الطفل الحليب في العاشرة والنصف من قبل الظهر وبعد مساعدته على التدشي، وضع لينام في السرير. وعند الواحدة ظهرا، تمت معاينة الطفل فكان هامدا والدم يتسرب من أنفه. وقد صدر القرار بإقفال الحضانة”.
وفي حضانة “بيسو” في الحمرا، تبين أن الحضانة غير مرخصة ولا تستوفي الشروط الصحية والسلامة العامة حيث إن غرفة الأطفال دون السنة مفروشة بالموكيت ما يسبب الحساسية، كما أن رفوفا تعلو الأسرة ما يشكل مصدر خطر، وفي الحمام مرايا مكسرة ولا نظافة. كما أن أيا من الكادر العامل لا يحمل شهادة تخصص. وليس من عقود عمل بين صاحبة الدار والموظفين. وقد تم ترك الطفلة التي حصلت معها الحادثة من دون عناية طبية ما يعتبر إهمالا وجهلا، والإقتراح يقضي بإقفال الحضانة.
وفي ما يتعلق بوفاة طفل في حضانة “ديما” في حي السلم في الضاحية الجنوبية، تبين أن في الحضانة سبعة أطفال برعاية حاضنة وامرأة مسنة. وقد حاول القيمون على الحضانة تهديد فريق وزارة الصحة داعين إياهم إلى مراجعة الأحزاب الموجودة. إلا أن الوزارة أصرت على الكشف على الحضانة واتخذت قرار الإقفال، وهناك أشخاص قيد التحقيق”.
 وأعلن ابو فاعور أنه “يتراجع عن كل القرارات السابقة التي اتخذها والتي أعطى بموجبها مهلا للحضانات غير المرخصة”. وقال: “إنه وقع قرارا يقضي بإقفال فوري لدور الحضانة غير المرخصة”.
وقال: “لن نحمل ضميرنا مسؤولية أي طفل. حتى اللحظة هناك 120 حضانة غير مرخصة، وقد يكون الرقم أكبر من ذلك لوجود حضانات غير مرخصة وغير معلن عنها. وسأطلب من وزير الداخلية التعميم على المحافظين لإقفال دور الحضانة غير المرخصة. ولن نقبل بأي مراجعات، والقرار غير قابل للنقاش”.
أضاف “ان هذا القرار لا يعني أن الحضانات المرخصة بعيدة عن عيون وزارة الصحة، بل ستكون هذه أيضا تحت الرقابة”.
وتحدث عن “أمور مقلقة تتعلق مثلا بإطعام الأطفال شوربة “ماجي”، في حين أن عليهم إعداد شوربة الدجاج للحفاظ على درجة متدنية من الملوحة”.
وختم “الكل تحت سيف الرقابة، ولكن المسؤولية أيضا هي مسؤولية الأهل فالدولة لا تستطيع أن تحل مكانهم، ولا يمكنهم أن يطلبوا من الدولة أن تكون أحرص منهم على أولادهم”.-انتهى-
——–

الجيش: طائرة تجسس إسرائيلية خرقت أجواء رياق بعلبك والهرمل

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش– مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/3/2015 البيان الآتي:
عند الساعة 18.00 من يوم أمس، خرقت طائرة استطلاع تابعة للعدو الإسرائيلي الأجواء اللبنانية من فوق بلدة علما الشعب، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق مناطق رياق، بعلبك والهرمل، ثم غادرت الأجواء صباح اليوم عند الساعة 7.20  من فوق بلدة كفركلا.-انتهى-
———

 
باسيل من شرم الشيخ: اذا اهتز أمن الخليج يهتز أمن كل دولة عربية

(أ.ل) – ألقى وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل كلمة امام اجتماع وزراء الخارجية العرب التمهيدي للقمة العربية في دورتها الـ٢٦ التي ستعقد السبت المقبل في شرم الشيخ.
قال الوزير باسيل: “نحن في لبنان ننطلق من ثابتة، وهي ان ما يتفق عليه الجميع وفيه وحدة موقف وقوة موقف، فإننا نسير به، وما يختلف عليه العرب بشأن عربي فيه ضعف للموقف، وبالتالي فإننا من خلال سياسة النأي بالنفس نمتنع عنه. واضاف: أقول هذا تعبيرا عن الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية وفي الوقت نفسه قناعة مني،  بأننا في مواقفنا الشائكة المطروحة أمامنا اليوم، وخاصة في موضوع اليمن، نحن متفقون اكثر بكثير مما نحن مختلفون، ومشتركاتنا في هذه القضية عديدة ويجب ان تكون عديدة لأننا باتفاقناعليها،  نؤسس لعمل عربي وانطلاقة عربية جادة وابرز هذه المشتركات دعم الشرعية في اي بلد عربي وخاصة في اليمن. لان في اليمن إسقاطات عديدة على دولنا ومنها لبنان اي التخلي عن فكرة دعم الشرعية  الدستورية المنبثقة من اي دولة تعرّض اي دولة عربية لمخاطر مشابهة. اما الامر الثاني فهو اعتماد الحلول السياسية اي الحوار والتفاهم لا الحلول العسكرية التي أظهرت في لبنان وسوريا والعراق ان الركون اليها لا يؤدي الى اي نتيجة سوى هدر الدماء والاموال والجهود والوقت للوصول في النهاية الى الحلول السياسية. وثالثا ان عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول هو قضية مركزية احتراما لميثاق جامعة الدول العربية وكون هذا الامر عندما اعتمد صعّد وعقّد المشاكل وهذا ايضا ما خبرناه في لبنان من تعقيدات بأزماتنا الداخلية وترابط الازمات العربية بعضها ببعض. إذا ان اي عمل عربي مشترك ومن ضمنه العسكري هو مرغوب، اذا ما اعتمد المعايير الواحدة التي تضمن الجميع وتطمئن الجميع وتضم الجميع باستناده طبعا الى احترام وحدة الدول وسيادتها وان اي عمل انتقائي عندهالا يراعي المصالح ولا المخاوف التي يجب علينا تفهمها هذا ما يرمينا في المفترق من ضرورة الانتباه على أقرار فكرة القوة العربية المشتركة لان الارهاب اولا يوحدنا وهذه قضية مركزية ولان القوة العربية المشتركة هي تعطيناالقوة والقدرة على التلطي وراء هذه القوة لتبرير اي اندماج مباشر او غير مباشر بعكس ما هو حاصل الآن من شعور بعدم القدرة على المبادرة وعلى تحمل المسؤوليات المناطة بِنَا لحماية مجتمعاتنا من الارهاب ولحماية امننا القومي والعربي ولإعطاء الفرصة لأي طرف للتهرب من مسؤولياته في هذا المجال وهنا نأتي اذا سمحتم السيدات والسادة الى بيت القصيد في نقطتين نعاني منهما:
الاولى: مرجعية الجماعات داخل الدولة التي لا يجب ان تكون الا للدولة وهذا ما يجعل النمط المرجعي للرجوع الى مرجعيات خارج الدولة يصيبها بما يصيبنا الآن في اليمن.
والثانية هي الانتماءات الطائفية التي هي أقوى من الدولة حيث تصبح لديها داخل كل دولة كيانات طائفية أقوى من الدولة ومتصارعة فيما بين بعضها البعض ومتصلة ببعضها البعض في منطقتنامن خارج حدود الدولة. اما المستفيد فهو اثنان كالعادة اسرائيل اولا لأننا نخسر بهذه الطريقة بالصراعات الطائفية فيما بيننا تنوعنا وتعددنا مما يبرر وجود اسرائيل من ناحية، ومما يجعلنا نتلهى بَعضُنَا ببعض في صراعاتنا ويضعفنا ويقوي اسرائيل فتتشدد ضد الفلسطينيين في التهويل وفي التوسع الاستيطاني وفي تهديد كل عمليات السلام وحقوق الفلسطينيين والعرب معا. اما المستفيد الثاني فهو داعش التي تعيش على الفوضى وتستفيد من هذه الفوضى التي نخلقها بعصبياتنا وبصراعاتنا. وهنا يحتدم الصراع ما بين طرفين وتضيع فيه الأقليات في الشرق  وتدفع الثمن كل اوطاننا وعلى رأسها الأقليات التي لا يمكن ان تدفع هذا الثمن من ردة فعل في الغرب حيث تدفع عندها ايضا الأقليات في الغرب هذا الثمن وسوف اتوجه اليوم الى نيويورك للتحدث في مجلس الامن بهذه القضية واعتقد انها قضية جامعة لكل العرب ويمكنني ان أتكلم عن قناعاتنا جميعا لحاجتنا بالحفاظ على تنوعنا وتعددنا وهذا اكبر قيمة نخسرها في ظل الصراعات التي نعيشها . وعليه نحن اليوم بحاجة الى الخروج بموقف عربي واحد وموحد واعتقد اننا سمعنا الكثير من الحكمة  في لقائنا التشاوري  من كبارنا لا بل من كبيرنا بأننا مضطرون الى تفهم هواجس بَعضُنَا البعض وتفهم الحاجة الى صيانة امننا في الخليج لانه اذا اهتز أمن الخليج يهتز أمن كل دولة عربية وعلينا ان نعمل سويا لصيانة هذا الامن ، امننا القومي وأمننا الخليجي وأمننا العربي. وعلينا ان نتنبه الى عدم الذهاب بعيدا بوحدتنا العربية كي لا نزيد من هذه المخاطر على امننا وبالتالي نحن نعتبر ان اي موقف عربي جامع ولو على بعض من الخطأ هو أفضل بكثير من اي موقف عربي فيه بعض الخطأ ولكنه ليس بجامع .
وعصرا انتقل الوزير باسيل الى نيويورك عبر لندن لالقاء كلمة في مجلس الامن دعا اليه وزير خارجية فرنسا لوران فابيوس حول صراع الأقليات.-انتهى-
———–
رئيس رابطة النواب السابقين أولم تكريما لنقابة الصحافة
الكعكي: مسؤولية الاعلام في هذه الايام كبيرة

(أ.ل) – أقام رئيس “رابطة النواب السابقين” ميشال معلولي مأدبة غداء على شرف نقابة الصحافة في مطعم “Mandaloon sur mer”، شارك فيها نواب سابقون والنقيب عوني الكعكي والنقيب السابق محمد بعلبكي ونقيب المحررين الياس عون وحشد من الاعلاميين.
وأكد أن “لرجال الصحافة والاعلام اليوم دورا أساسيا في ضمان مصير لبنان، والمرحلة تتطلب منهم لعب دور الاطفائي من جهة والمنبه من جهة أخرى، في ظل المخاطر الداخلية والخارجية التي تحدق بالبلاد وتشكل تحديات لم نواجه مثلها يوما”، معتبرا أن “الدور الذي تضطلع به وسائل الاعلام في غمرة الحوادث التي تعصف بالعالم العربي والاوضاع الخطيرة في الداخل، هو دور تاريخي في الحفاظ على الوحدة والاستقرار”. وقال: “إن المحاولات التي تقوم بها الحركات التكفيرية لتقويض الأمن تجعل من رجال الاعلام جنودا في التصدي والصمود الى جانب الجيش والقوى الامنية”، مشيرا الى أن “الرابطة ستتابع جهودها مع أصحاب القرار وبالتعاون معه الاعلام لتخطي الاخطار والحفاظ على سلامة لبنان ووحدته”.     من جهته، قال الكعكي “إننا نعيش اليوم حالة طائفية يجب أن تدفعنا في أسرع وقت الى الاتفاق على قانون انتخاب عادل”. أضاف: “دعوة الرابطة لنا وسام لنا، وخصوصا أن ما سمعناه من دولة الرئيس معلولي يعيدنا الى لبنان الحقيقي الذي عرفناه ونتمناه، أي لبنان الحرية”.
وأشار الى أن “مسؤولية الاعلام في هذه الايام كبيرة، ونأمل أن نكون على قدر المسؤولية”.
وإذ أكد “التمسك بلبنان العيش المشترك”، رأى أن “لبنان أكثر من رسالة بل هو حقيقة لكل المفاهيم والقيم، وسيبقى شوكة في عيون الاعداء”.-انتهى-
———-

حرب في افتتاح المؤتمر الدولي للالعاب الالكترونية:
نسعى الى استعادة موقعنا واطلاق خطة جديدة تعيد الى لبنان ميزاته

(أ.ل) – افتتح وزير الاتصالات بطرس حرب، قبل ظهر اليوم، مؤتمر “الالعاب والتطبيقات الالكترونية في الشرق الاوسط وشمال افريقيا” الذي تنظمه الشركة الدولية للمعارض في محطة مار مخايل للسكك الحديد- خلف سنترال النهر – بيروت، برعاية وزارة الاتصالات وشركة “الفا” بادارة “اوراسكوم” للاتصالات، في حضور وزير الاتصالات السابق نقولا صحناوي وممثلي شركات عاملة في مجال التطبيقات الالكترونية، لبنانية وعربية واجنبية ومهتمين.
وقال الوزير حرب: “أهلا بكم في لبنان الذي تميز عبر تاريخه، بانفتاحه على العالم، بفضل مكوناته الفريدة وطاقاته الحية الشابة المبدعة ما أهله ليبقى في طليعة المواكبين للتطورات في كل ميادين الحياة، ولا سيما في عالم التكنولوجيا والمعرفة الرقمية”.
اضاف “لقد كان لبنان منذ ما يفوق العشرين عاما، البلد السباق في الشرق الأوسط، في إدخال الهاتف الخليوي في خدمة حاجات اللبنانيين، ما سمح لهم، وبالرغم من كل الظروف الصعبة التي كانوا يمرون فيها، بتطوير حركة اتصالاتهم وأعمالهم، وتكريس بلدهم رائدا في هذا المجال الحيوي”.
وتابع “إلا أنه من المؤسف أن حركة مواكبة التطور الدائم والسريع في عالم الاتصالات والمعلومات قد تباطأت في الحقبات السابقة ما أدى الى تراجعنا، وما أفقد لبنان موقعه المتقدم، وما وضعنا أمام تحد الالتحاق بالموكب، خوفا من أنه نتحول، من بلد العلم والتطور، الى بلد متخلف يلهث وراء مسار التحول الكبير الحاصل في العالم”.
وقال: “لقد فرض التطور في عالم التكنولوجيا والمعرفة الرقمية نفسه على كل شعوب العالم، بحيث أنه أصبح جزءا لا يتجزأ من حياة الناس على الصعد الكافة، وفي المجالات كافة، وهذا يسري خصوصا على الشباب والأولاد وحتى الأطفال، الذين بات العالم الرقمي جزءا أساسيا من حياتهم، أوقات التسلية وما توفره من متعة وترفيه وتحفيز، ومن هنا أهمية منتداكم اليوم”.
اضاف “إننا اليوم نسعى الى استعادة موقعنا الطبيعي في هذاالعالم، والى إطلاق خطة جديدة، سيعلن عنها خلال الأيام المقبلة، تعيد الى لبنان ميزاته الثقافية والتكنولوجية وتعيد اليه دوره الريادي في هذا المضمار”.
وتابع “ما بدأ في منتصف السبعينات مجرد العاب الكترونية تطور بشكل هائل خلال العقد الماضي، ليصبح صناعة تساوي مليارات الدولارات بخلاف كل القواعد والتنبؤات. اليوم تقدر قيمة إيرادات صناعة الألعاب في العالم بأكثر من 70 مليار دولار ويتوقع أن تبلغ هذه القيمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وحدها 3,2 مليار دولار عام 2016”.
وقال: “يلعب 45 في المئة من أصحاب الهواتف الذكية واللوحات الألكترونية، في الألعاب الألكترونية يوميا، فيما 92 في المئة منهم يلعبون مرة في الأسبوع على الأقل. على سبيل المثال: لم تستغرق لعبة “نداء الواجب” التي أطلقت حديثا سوى 5 أيام لتبلغ إيراداتها 650 مليون دولار. أتتصورون مدى الإفادة من ذلك سواء على صعيد الشركات، والموارد والإقتصاد؟ واليوم علينا أن نأخذ هذا النظام البيئي للألعاب على محمل الجد بحيث يمكننا استشعار مدى واقعيته وهيكليته رغم عمره اليافع”.
وأضاف “تمكنت صناعة الألعاب من أن ان تبني نفسها وتنظمها كأي صناعة عادية حديثة. وقد يتبادر الى الذهن المستفيدون من هذه الصناعة وهم المبرمجون ومهووسو التكنولوجيا، والفنانون ومصممو الألعاب، والمخرجون. ويشكل هؤلاء الفرق المختلفة التي تشكل بشكل مباشر هذه الصناعة، إضافة الى ذلك تنجذب العديد من الصناعات الأخرى الى الصناعة الأم حيث تؤلف جميعها نظاما بيئيا متكاملا في ذاته، وتتمثل هذه الصناعات في مصنعي الكومبيوتر الذين يعملون على تحسين الصوت واللوحات، والشركات وتقنيات الرسوم المتحركة الثلاثية الأبعاد إضافة الى شركات أخرى”.
وتابع “أثبت النظام البيئي انه وفر وظائف عمل وساهم في تحسين حياتنا وفي إنماء الإقتصاد، ويبقى السباق منطلقا، وما عادت الكلمات لتكفي وقد أصبحنا في حاجة الى سياسة استراتيجية لتحويل آلاتنا ومعداتنا لخدمة هذا الغرض”.
وقال: “بصفتي وزيرا للاتصالات السلكية واللاسلكية، قبلت التحدي وقررت ان أؤدي دورا فاعلا في هذا النظام البيئي للتأكد من أن يكون لبنان منتجا في هذه الصناعة وليس مجرد مستهلك. ويكمن جزء كبير من هذا التحدي في إشراك الحكومة اللبنانية والوزراء وكل الصناعات التي تمت الى هذه الصناعة بصلة ليأخذوا كل الإجراءات الضرورية لإبقاء المواهب اللبنانية في لبنان وليمنعوا هجرة الأدمغة. إضافة الى ذلك، فإني أنوي ايجاد نظام بيئي سليم في لبنان لا يعمل فقط على تشجيع العباقرة من شبابنا على البقاء في الوطن، إنما يوفر لهم ايضا الأدوات اللازمة ليصدروا آراءهم ومنتجاتهم فيما هم في لبنان”.
وأضاف “أود هنا أن أستغل وجودي في هذا المؤتمر لأحض الشركات لتستغل المهارات اللبنانية سواء على صعيد اللغات والتأقلم الثقافي، وأدعو أصحاب الشركات المديرين التنفيذيين للاستثمار في هذه المهارات اللبنانية والمواهب، ويسعدني أن أعلن افتتاح مؤتمر الالعاب الألكترونية الكبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”.
واوضح “من أجل تسهيل التواصل في هذا الإفتتاح، سأكمل كلمتي باللغة الإنكليزية. ما بدأ في منتصف السبعينات مجرد العاب الكترونية تطور بشكل هائل خلال العقد الماضي، ليصبح صناعة تساوي مليارات الدولارات بخلاف كل القواعد والتنبؤات.
اليوم تقدر قيمة إيرادات صناعة الألعاب في العالم بأكثر من 70 مليار دولار ويتوقع أن تبلغ في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا وحدها 3,2 مليارات دولار عام 2016.
يلعب 45 في المئة من أصحاب الهواتف الذكية واللوحات الألكترونية، في الألعاب الألكترونية يوميا، فيما 92 بالمئة منهم يلعبون مرة في الأسبوع على الأقل.
على سبيل المثال: لم تستغرق لعبة نداء الواجب التي أطلقت حديثا سوى 5 أيام لتبلغ إيراداتها 650 مليون دولار”.
وسأل: “أتتصورون مدى الإفادة من ذلك سواء على صعيد الشركات، والموارد والإقتصاد؟.
اليوم علينا أن نأخذ هذا النظام البيئي للألعاب على محمل الجد بحيث يمكننا استشعار مدى واقعيته وهيكليته رغم عمره اليافع؟”.
وقال: “تمكنت صناعة الألعاب من أن ان تبني نفسها وتنظمها كأي صناعة عادية حديثة.
قد يتبادر الى الذهن من المستفيد من هذه الصناعة مهووس بالتكنولوجيا، والفنانون ومصممو الألعاب، مخرجون. يشكل هؤلاء الفرق المختلفة التي تشكل بشكل مباشر هذه الصناعة، إضافة الى ذلك تنجذب العديد من الصناعات الأخرى الى الصناعة الأم حيث تؤلف كلها نظاما بيئيا متكاملا في ذاته، وتتمثل هذه الصناعات في مصنعي الكومبيوتر الذين يعملون على تحسين الصوت واللوحات؟ الشركات وتقنيات الرسوم المتحركة الثلاثة الأبعاد إضافة الى شركات أخرى”.
واضاف: أثبت النظام البيئي انه وفر وظائف عمل وساهم في تحسين حياتنا وفي إنماء الإقتصادي، ويبقى السباق منطلقا. ما عادت الكلمات لتكفي وقد أصبحنا بحاجة الى سياسة استراتيجية لتحويل آلاتنا ومعداتنا لخدمة هذا الغرض.
وبصفتي وزيرا للاتصالات السلكية واللاسلكية، قبلت التحدي وقررت ان أؤدي دورا فاعلا في هذا النظام البيئي للتأكد من أن يكون لبنان منتجا في هذه الصناعة وليس مجرد مستهلك.
ويكمن جزء كبير من هذا التحدي في إشراك الحكومة اللبنانية والوزراء وكل الصناعات التي تمت الى هذه الصناعة بصلة ليتخذوا كل الإجراءات الضرورية لإبقاء المواهب اللبنانية في لبنان وليمنعوا هجرة الأدمغة. إضافة الى ذلك، فإني أنوي ايجاد نظام بيئي سليم في لبنان لا يعمل فقط على تشجيع العباقرة من شبابنا للبقاء في الوطن، إنما يوفر لهم ايضا الأدوات اللازمة ليصدروا آراءهم ومنتجاتهم فيما هم في لبنان”.
وختم حرب “أود هنا أن أستغل وجودي في هذا المؤتمر لأحض الشركات على استغلال المهارات اللبنانية سواء على صعيد اللغات والتأقلم الثقافي، وأدعو أصحاب الشركات المديرين التنفيذيين الى لاستثمار في هذه المهارات اللبنانية والمواهب، ويسعدني أن أعلن افتتاح مؤتمر الالعاب الألكترونية الكبير في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا”.
ثم سلم عون الوزير حرب درعا تكريمية قبل ان تبدأ اعمال المؤتمر الذي يستمر اليوم وغدا.-انتهى-
———–
البزري: لإنصاف موظفي مستشفى صيدا الحكومي

(أ.ل) – علق الدكتور عبد الرحمن البزري في تصريح اليوم على تحرك عمال وموظفي مستشفى صيدا الحكومي، واكد “دعمه لمطالبهم”، مستغربا “تجاهل وزارة الصحة الاستجابة للمطالب المحقة، إذ لا يجوز أن يعمل موظف في إدارة رسمية أو غير رسمية دون أن يتقاضى أجره، خصوصا في زمن الغلاء المعيشي والضائقة الاقتصادية”. وقال: “يبدو أن الحكومة الحالية مستمرة في سياستها في تعطيل عمل المؤسسات الرسمية وخصوصا المستشفيات الحكومية التي يعاني معظمها من قلة الإمكانات وتراجع دورها رغم أهمية هذه المستشفيات في معالجة اللبنانيين عموما، وكافة المقيمين قي لبنان خصوصا من ذوي الدخل المحدود”، داعيا وزير الصحة “الى الإسراع في إنصاف عمال وموظفي المستشفى وإعطائهم حقوقهم المشروعة”.-انتهى-
———-
وهاب بعد لقائه وفدا بلجيكيا: نحن والأوروبيون شعب واحد ومصالحنا واحدة

(أ.ل) – إستقبل رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب وفدا من مجلس النواب والشيوخ البلجيكي وبحث معه في آخر المستجدات.
وبعد اللقاء، كانت كلمة لرئيس الوفد البلجيكي عضو مجلس النواب الاتحادي البلجيكي فيليب دوينتر الذي قال: “أعجبت بشخصية الرئيس بشار الأسد وعلى الأوروبيين أن يعلموا أن خطر داعش والصراع ضد الإرهاب مشترك. والصراع الذي يواجهه الرئيس الأسد هو نفسه الذي تواجهه أوروبا والعدو واحد. من هنا يجب العمل على وقف القطيعة مع سوريا وعودة العلاقات الدبلوماسية كما يجب التأكيد على أن الرئيس الأسد هو حليف وليس عدوا”.
أضاف “قتال الجيش السوري لعدو مشترك أي داعش هي معركتنا، والهجوم الإرهابي على لندن وأوروبا يثبت أننا نواجه العدو نفسه”.
وتابع “الرئيس الأسد والجيش السوري يواجهان الإرهاب، وجهود الولايات المتحدة وأوروبا ليست كافية لذا يجب بذل جهود مضاعفة لمواجهة الإرهاب، ولا نطلب تدخلا ميدانيا لأن الجيش السوري لديه الخبرة الكافية والعديد لمواجهة الإرهاب، لذا يجب دعم النظام في سوريا”.
وجدد تأكيده أن “وقف مقاطعة النظام هي أساسية وبعدها يمكن للرئيس الأسد أن يصب تركيزه على المواجهة”، وقال: “إذا تمكنا من الوصول الى إتفاق بهذا الشأن نكون قد بذلنا الجهود الكافية لتتوحد سوريا والتحالف الدولي والدول التي تدعم الديمقراطية في العالم تحت جبهة واحدة لمواجهة الإرهاب ما يمكننا من تحقيق نتائج إيجابية في مواجهة هؤلاء البرابرة”.
 من جهته، قال وهاب: “إننا في معركة واحدة في هذه المواجهة مع الإرهاب والدور الكبير الذي يقومون به في مواجهة الإرهاب وهم أدركوا باكرا بأن الخطر الذي يهدد منطقتنا يهدد أوروبا. ونحن في معركة واحدة وإياهم في مواجهة الإرهاب، لأن الخطر الذي يتهدد منطقتنا يتهدد أوروبا، وأي خطر يهدد الدول الأوروبية سينعكس حتما على المنطقة والعكس صحيح. لذلك، هناك ضرورة لدعم الجيوش العربية التي تواجه الإرهاب في المنطقة وهذا أمر اساسي ومهم ويجب أن يدركه الأوروبيون، ونحن نلاحظ أن موقف النواب في البرلمانات الأوروبية والشيوخ تختلف الى حد كبير عن موقف الحكومات، لأنها الأخيرة تراعي بعض المواقف الأخرى وبعض المصالح الكبرى بمعزل عن مصالح الشعوب. ونحن شجعنا الإخوة النواب على توسيع هذه الحركة باتجاه نواب آخرين من دول الإتحاد الأوروبي، ليأتوا الى المنطقة ويطلعوا على كل ما يجري فيها، لأننا كلنا في سفينة واحدة ويجب أن نواجه الإرهاب مجتمعين”.
وأخيرا، شكر وهاب الوفد على “الجهود الشخصية التي يقوم بها بدون أي دعم من أحد”، وقال: “نحن والأوروبيون شعب واحد ومصالحنا واحدة، ومشكلتنا هي الحكومات التي لا تتفهم مصلحة شعوبها ومصلحة شعوب المنطقة، ولكن مصالحنا واحدة والخطر والمواجهة يجب ان تكون واحدة”.-انتهى-
———–

يعقوب: معركة عرسال وجرودها باتت قريبة جدا

(أ.ل) – اعتبر النائب السابق حسن يعقوب اثناء لقاء جماهيري في المركز الثقافي لبلدة زوطر قضاء النبطية، أن “الخلاف في مقاربة الاتفاق النووي الإيراني بين الديمقراطيين والجمهوريين وبالتالي بين أوباما ونتنياهو ليس على جوهر الاتفاق إنما على الوسيلة والتوقيت بدليل التزام نتنياهو في خطابه امام الكونغرس نصيحة جو بايدن بعدم إفشاء بنود الاتفاق”.
وأكد أن “أوباما يرتكز بمقاربة تسريع الاتفاق إلى تقدم ايران على مستوى الجغرافيا السياسية في المنطقة على حساب المصالح الأميركية وحلفائها وبالتالي فان الوقت لصالح ايران، بينما مقاربة نتنياهو والجمهوريين واتباعهم في المنطقة معاكسة لذلك، وهذا ما يعكس جوهر الصراع القائم بين الفريقين، مما يضع حياة أوباما في خطر حقيقي”.
ورأى أن “الحدث الأكبر هو التقدم الحوثي في اليمن الى مياه المحيط في عدن مما يفقد المشروع الأميركي – السعودي ورقة مهمة ويثبت نظرية أوباما في الإسراع لابرام الاتفاق”.
وأكد أن “معركة عرسال وجرودها باتت قريبة جدا، وهي سوف تفقد الفريق نفسة ورقة أخرى وتريح لبنان بشكل كبير وتحرر أكثر من عشرة آلاف جندي من الجيش اللبناني وعناصر المقاومة من الاستنفار والانشغال، مما يتيح حضور اكبر للجيش في مواقع أخرى”.
واستبعد “حدوث مفاجآت كبيرة على الجبهة الشرقية للبنان وفي الداخل لان العصب الأساس للفكر التكفيري في لبنان قد انكسر وأصبح إمكانية وجود حاضنة له أمر مستصعب”.
ودعا “الملحقات الأميركية في لبنان وبقايا عبد الحليم خدام الى الاتعاظ والتفكر من مجريات التطورات في السياسة الأميركية تجاه سوريا وأن تركهم على قارعة الطريق أمر بات واضحا ومتيقنا، وأن إبرام الاتفاق النووي يشعرهم بقلق وخوف شديدين لأنه سوف يرسم واقعا سياسيا جديدا خاليا من الفاسدين ومدوري الزوايا”.-انتهى-
———–
قهوجي التقى الجرّاح وأحمد الحريري

(أ.ل) – استقبل قائد الجيش العماد جان قهوجي في مكتبه في اليرزة ظهر اليوم، النائب جمال الجرّاح وأمين عام تيار المستقبل السيد أحمد الحريري، وتناول البحث الأوضاع العامة في البلاد.-انتهى-
———
اللواء اللوجستي تسلم اليات من السلطات البريطانية في مرفا بيروت

(أ.ل) – تسلم اللواء اللوجستي قبل ظهر اليوم عبر مرفأ بيروت، عدد من الآليات نوع Land Rover Defender  مقدمة من السلطات البريطانية، وتأتي هذه الهبة في إطار برنامج المساعدات البريطانية المقررة للجيش اللبناني.-انتهى-
———–
حمادة ثمن المبادرة العسكرية السعودية في اليمن:
تهدف الى حماية سلامة واستقرار وكرامة الامة من المحيط الى الخليج

(أ.ل)- علق النائب مروان حماده على التطورات في اليمن، واصفا “ما تقوم المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، بمبادرة مشكورة لحماية سلامة واستقرار وكرامة الامة العربية من المحيط الى الخليج. وتعبر المبادرة العسكرية التي أطلقتها السعودية ضد من يعمل على شرذمة اليمن وتقسيمه، عن نفاذ الصبر العربي والدولي، بعد التجاوزات الايرانية والاعتداءات على شعوب العراق وسوريا ولبنان والبحرين واليمن”.
اضاف حماده في تصريح: “كما في أوروبا عشية الحرب العالمية الثانية، لا بد ان يقوم تحالف عربي واسلامي واسع يدعم “عاصفة الحزم” لمنع تحقيق احلام الفاشية الفارسية وسيطرتها، كما يدعون، على بغداد ودمشق وبيروت وصنعاء”.
وقال: “ان ما يجري اليوم على مساحة العالم العربي، وما سمعناه وسنسمعه في لاهاي من شهادات صادقة وجريئة تدين من دون مواربة المجرم في قضية اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، يدعونا الى المزيد من التمسك بالنأي بالنفس، وحض الشركاء في الوطن على العودة الى لبنان والتوقف عن انجرارهم في مغامرات قاتلة على مساحة الوطن العربي”.
وتابع “اليوم أكثر من اي يوم، يجب ان يثبت لبنان، بدءا من مؤتمر وزراء الخارجية العرب، ولاحقا في مؤتمر القمة العربية، تضامنه الكامل مع المملكة العربية السعودية، ومع الشرعية اليمنية، ومع الحل السياسي في سوريا من دون بشار الاسد. واليوم اكثر من اي يوم، نتمنى على وزير الخارجية ألا يفتح على حسابه في تلك المؤتمرات، وأن يتذكر ان مصلحة لبنان العليا التأكيد على إنتمائنا والتزامنا العربيين”.
 واتصل النائب حماده بسفير المملكة العربية السعودية علي عواض عسيري، معربا عن دعمه الكامل للمبادرة السعودية، متمنيا لها التوفيق والنصر.-انتهى-
———–
سلهب: الحوار بين التيار والقوات مستمر

(أ.ل) – رأى النائب سليم سلهب في حديث لمصدر إعلامي امكانية التوصل الى تفاهم حول تعيين قادة أمنيين على غرار لجنة الرقابة على المصارف”، مجددا موقف التيار الرافض للتمديد”.
واشار سلهب الى “ان الحوار بين التيار والقوات مستمر بانتظام وسيتم قريبا الاعلان عن بعض النقاط لوضع الرأي العام في صورة المشاورات الجارية”.
وتوقع “أن تؤثر الحروب الدائرة على الساحة الإقليمية على الوضع الداخلي اللبناني لا سيما الانتخابات الرئاسية”، داعيا “الى تخفيف الاضرار عبر وحدتنا الوطنية والتعامل مع هذا الواقع ووضع الاسس المناسبة لانتخاب الرئيس”.-انتهى-
———-

فرعية اللجان المكلفة درس مشروع قانون
الصفقات العمومية اجتمعت برئاسة كنعان

(أ.ل) – عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة والمكلفة درس مشروع القانون المتعلق بالصفقات العمومية، جلسة في الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر اليوم في المجلس النيابي، برئاسة رئيس اللجنة النائب ابراهيم كنعان وحضور النائبين نوار الساحلي وياسين جابر.
كما حضر مدير عام ادارة المناقصات جان العلية، رئيس فريق التوريد – مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية يوسف سعد، مسؤولة التوريد – مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية رانيا كيوان، مستشار الرئيس الاول في ديوان المحاسبة القاضي ايلي حلوف، رئيس دائرة المال والعتاد في المديرية العامة للامن العام العقيد سليم البرجي، رئيس التفتيش المركزي القاضي جورج عواد، رئيس مكتب عقد وتصفية النفقات في قوى الامن الداخلي المقدم عاصم حمادة، المستشارة في وزارة الاقتصاد والتجارة غادة سفر، رئيس دائرة النفقات في وزارة المالية فاطمة فقيه ومديرة الموازنة بالتكليف في وزارة المالية كارول ابي خليل.
بعد الجلسة وزعت المعلومات الرسمية الاتية:”عقدت اللجنة الفرعية المنبثقة من اللجان النيابية المشتركة والمتعلقة بدرس مشروع القانون الوارد بالمرسوم رقم 9506 المتعلق بالصفقات العومية، جلسة عند الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر يوم الخميس فيه 26/3/2015، برئاسة النائب ابراهيم كنعان، وحضور السادة النواب نوار الساحلي وياسين جابر.
كما حضر الاستاذ جان العليه، مدير عام ادارة المناقصات.
2- الاستاذ يوسف سعد، رئيس فريق التوريد – مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية.
3- الاستاذة رانيا كيوان مسؤولة التوريد – مكتب وزير الدولة لشؤون التنمية الادارية.
4- القاضي ايلي معلوف، مستشار الرئيس الاول في ديوان المحاسبة.
5- العقيد سليم البرجي، رئيس دائرة المال والعتاد في المديرية العامة للامن العام.
6- القاضي جورج عواد رئيس التفتيش المركزي.
7- المقدم عاصم حمادة رئيس مكتب عقد وتصفية النفقات في قوى الامن الداخلي.
8- الاستاذة غادة سفر، مستشارة قانونية في وزارة الاقتصاد.
9- الاستاذة فاطمة فقيه، رئيسة دائرة النفقات في وزارة المالية.
10- الاستاذة كارول ابي خليل، مديرة الموازنة بالتكليف في وزارة المالية.
وناقش السادة النواب مشروع القانون بصورة عامة، ثم بدأوا بدراسته مادة مادة، وإدخال التعديلات اللازمة عليه حيث تم الوصول الى المادة الثامنة من مشروع القانون.
وتم الاتفاق على عقد جلسة لاحقة لمتابعة دراسة المشروع نهار الخميس 2/4/2015 الساعة الواحدة من بعد الظهر”.-انتهى-
———-

العماد عون التقى لجنة رؤساء اتحادات بلديات لبنان

(أ.ل) – إستقبل رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون، في دارته، في الرابية، لجنة رؤساء اتحادات بلديات لبنان، في حضور أمين سر تكتل التغيير والإصلاح النائب ابراهيم كنعان ورئيس اتحاد بلديات جزين خليل حرفوش.-انتهى-
———–
خريس: كل الاحداث التي تجري تستفيد منه
اسرائيل لمزيد من التهويد والاستيطان

(أ.ل) – اكد النائب علي خريس، خلال حفل تأبيني اقامته حركة “امل” واهالي برج رحال بحضور عضو هيئة الرئاسة في الحركة خليل حمدان ومعزين، ان “الحوار الوطني باق وهو السبيل الوحيد لاخراج لبنان من ازمته، وهو رد طبيعي على الخطاب اللبناني المتشنج ولا بديل لتنفيس الاحتقان وخلاص وانقاذ البلد سوى الحوار الوطني رغم اننا مقتنعون بان الحوار لا يحل كل شيء ولكن بامكاننا ان نتفق على حماية الجيش وقيام المؤسسات الدستورية بواجباتها”.
واشار الى “اننا في حركة “امل” نحيي تاريخنا المجيد من خلال عطاء وجهاد اهلنا ودماء شهدائنا الأبرار كالفقيدة المجاهدة واهلها واننا نعيش اليوم في اذار شهر الام والعطاء والشهادة شهر استشهاد قائد المقاومة الشهيد محمد سعد واخوانه الابرار الذين اسقطوا الوهم والضعف العربي تجاه الجندي العبري الصهيوني الذي اخاف كل الجيوش العربية”.
واعتبر ان “الثوابت الإسلامية والعربية والوطنية بالنسبة لنا في حركة امل هو ان اسرائيل شر مطلق وكل الاحداث التي تجري تستفيد منه اسرائيل التي تسعى الى مزيد من التهويد والاستيطان”.
ثم قرأ الشيخ احمد طراد مجلس عزاء عن روح الفقيدة، كما القت عضو المكتب السياسي شهناز ملاح كلمة حركة “امل” في مجلس النساء.-انتهى-
———
لجنة الإعلام تجتمع الاثنين برئاسة فضل الله

(أ.ل) – دعا رئيس لجنة الإعلام والإتصالات النائب الدكتور حسن فضل الله الى جلسة، تعقد في العاشرة والنصف من قبل ظهر الإثنين المقبل، وذلك لاستكمال درس ومناقشة جدول الأعمال الآتي:
– اقتراح القانون الرامي الى تعديل قانون المطبوعات الصادر بتاريخ 14/9/1962 وتعديلاته، المقدم من النائب روبير غانم.
– اقتراح القانون المتعلق بقانون الإعلام المقدم من النائب غسان مخيبر.-انتهى-
———-


الرفاعي: ما قاله السنيورة عيب بحق الحريري ونأمل أن لا يؤثر على الحوار

 (أ.ل) – اعتبر عضو قيادة جبهة العمل الإسلامي في لبنان وعضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب ‏الدكتور كامل الرفاعي: أن ما أدلى به رئيس الحكومة السابق فؤاد السنيورة باطار شهادته في المحكمة الدولية، “لا يشرّف رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري لجهة اظهاره ضعيفا لا يستطيع أن يقول “لا” للقوى الأمنية السورية”، لافتا الى أنّ ما قاله “عيب بحق الحريري الذي كان يشكل امتدادا وطنيا وقوميا وعربيا، قبل أن يكون عيبًا بحق أي طرف آخر”.
وأشار الرفاعي: الى أن قوى الثامن من آذار اعتادت ومنذ انطلاقة الحوار بين “المستقبل” و”حزب الله” على اطلاق السنيورة مواقف تضر بهذا الحوار وبالتالي بمصلحة لبنان والشعب اللبناني، معربا عن أمله في أن لا تؤثر شهادته في المحكمة على مسار هذا الحوار الذي نتجت عنه الكثير من الايجابيات وأرخى نوعا من الهدوء والاستقرار بدأ اللبنانيون يلتمسونه.
وتطرق الرفاعي لعمل المحكمة الدولية، مستغربا “كيف تعتمد على استجوابات وشهادات بحثا عن دليل للصق التهم بمتهمين حددتهم مسبقا”، مشددا على أنّ لا أدلة مادية حتى الساعة لتورط النظام السوري أو “حزب الله” بعملية الاغتيال. وقال: “هم يسعون لالباس أحدهما التهمة من خلال شهادات السنيورة ومن سبقوه ومن سيلحقونه”.
وشدّد على أن “مسرحية شهادات السياسيين” لن تؤدي غرضها أي لن تشكل دليلا حسيا يدين محور المقاومة، فيما المجرم والمرتكب معروف وهو العدو الصهيوني. وأضاف: “لن نستغرب أن تستمر المحكمة بمحاولة زرع الفتنة بين اللبنانيين، طالما هي تعيش وتستمر على الضرائب التي يدفعونها”.
وأشار الرفاعي الى ان “وعي حزب الله واحساسه بالمسؤولية كما وعي بعض الفرقاء الآخرين سيجنب لبنان الانزلاق الى أتون الفتنة التي تعدها المحكمة”.
وفي الملف الرئاسي، شدّد الرفاعي على أن موقف “حزب الله” واضح ونهائي لجهة ان القرار فيه لرئيس تكتل “التغيير والاصلاح” العماد ميشال عون. وقال: “طريق الرابية يعرفها الجميع”.
واعتبر الرفاعي ان الحفاظ على الوجود المسيحي في الشرق يبدأ بالحفاظ على الوجود المسيحي في لبنان وذلك لا يتم الا عبر رئيس جمهورية يمتلك حيثية مسيحية. ورأى ان “الرئيس الأفضل للبنان هو ذلك الذي يمتلك الحيثية المذكورة والذي يعمل على حماية المشروع الوطني القومي بوجه المشروع الاسرائيلي، وهو العماد ميشال عون”.
أمنيا، أشار الرفاعي الى أن “المخاوف من ربيع ساخن لا تزال قائمة، باعتبار ان لبنان مرتبط بسوريا وسوريا مرتبطة بالعراق، فالمنطقة متشابكة ونحن باطار حلقة مترابطة”، معتبرا ان “كل الضغوطات التي تمارس على التكفيريين لم تؤد غرضها باعتبار أنّهم لا زالوا يحشدون قواهم نظرا الى ان الدعم المالي مستمر”.
وشدّد على وجوب أن نبقى كلبنانيين على حذر واستعداد لمواجهة ما يخططون له خاصة أنّه لا يمكن التنبؤ بسيناريو وطريقة هجومهم.-انتهى-
———-
الراعي التقى سفير تركيا وعرض الاوضاع مع مستشار الحريري ومراد وسعيد

(أ.ل) – استقبل البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي قبل ظهر اليوم في الصرح البطريركي في بكركي، سفير تركيا في لبنان انيان اوزيلديز، وجرى عرض الاوضاع الراهنة اضافة الى العلاقات الثنائية.
كما التقى الراعي، المستشار السياسي للرئيس سعد الحريري داوود الصايغ وعرض معه التطورات والمستجدات.
كذلك استقبل الوزير السابق عبد الرحيم مراد مع وفد من الجامعة اللبنانية الدولية، في زيارة تأتي في اطار التواصل والتنسيق بشكل مستمر في بعض الامور. كما جرى عرض الاوضاع الراهنة في لبنان.
ومن زوار بكركي رئيس مؤسسة “اديان” الاب ماري ضو، وفد من نقابة المحامين في الشمال برئاسة فهد المقدم ومجلس النقابة والنقيبين السابقين ميشال الخوري وميشال موراني.
وظهر اليوم، استقبل البطريرك الراعي، منسق الامانة العامة لقوى 14 اذار فارس سعيد وعرض معه الاوضاع.-انتهى-
———–
حزب الله: العدوان على اليمن يؤمن المصالح الأميركية
ويقدم خدمة جليلة للعدو الصهيوني

(أ.) – دان “حزب الله” في بيان، “بشدة العدوان السعودي الأميركي الذي يستهدف الشعب اليمني الشقيق وجيشه الوطني ومنشآته الحيوية”. كما دان “مشاركة بعض الدول العربية وغير العربية في هذا العدوان وتوفير الغطاء السياسي له”.
ورأى ان “هذه المغامرة التي تفتقد الحكمة والمبررات الشرعية والقانونية التي تقودها السعودية، تسير بالمنطقة نحو مزيد من التوترات والمخاطر على حاضر ومستقبل المنطقة، وهي تمثل اعتداء واضحا على شعب يريد أخذ قراره المستقل دون وصاية من أي دولة، سواء كانت من دول الجوار أو على المستوى الدولي”.
وإذ طالب “السعودية وحلفاءها بالوقف الفوري وغير المشروط لهذا الاعتداء الظالم”، اعتبر أن “هذا العدوان يؤمن المصالح الأميركية ويقدم خدمة جليلة للعدو الصهيوني وخياراته التي أفرزت مزيدا من التطرف والمعاداة للشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة. كما أن هذا العدوان الغاشم يشكل فرصة لأبناء الشعب اليمني للتوحد والتضامن الداخلي وصولا إلى تحقيق حل سياسي متكامل يحفظ بلدهم ويضمن وحدة وسلامة أراضيه دون أي تدخل من الخارج”.
وتقدم من “الشعب اليمني الشقيق والعزيز بأحر التعازي بمن ارتقى من الشهداء”، مؤكدا “الوقوف الحازم والدائم إلى جانب صمود وثبات هذا الشعب على خياراته المستقلة”، مشددا على أن “هذه الخيارات ينبغي أن تكون محل احترام وتقدير من قبل دول وشعوب المنطقة”.-انتهى-
———-
شكر بعد لقائه عبد الأمير قبلان:
ما يجري في اليمن وسوريا مؤامرة لتقسيم المنطقة

(أ.ل) – استقبل نائب المجلس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان الامين العام القطري لحزب البعث العربي الاشتراكي في لبنان الدكتور فايز شكر على راس وفد من الحزب ضم اعضاء القيادة القطرية في لبنان السادة:ابراهيم عيسى، اسد سويد، سهيل قصار، محمد محمد، وجرى البحث في الشؤون اللبنانية والتداول في الاوضاع العامة على الساحتين العربية والدولية.
وبعد اللقاء ادلى الدكتور شكر بتصريح قال فيه: “تشرفت ورفاقي اعضاء القيادة القطرية في حزب البعث في لبنان بزيارة رئيس الاسلامي الشيعي الاعلى الامام الشيخ عبد الامير قبلان، وكانت مناسبة تم فيها عرض لآخر المستجدات السياسية على المستوى المحلي والدولي، وشعرنا ولمسنا من سماحته حرصه وخوفه الحقيقي على ما يجري تحديدا في اليمن وما يجري في سوريا وكان التأكيد ان هناك مؤامرة ومؤامرة كبيرة جدا من العدو الصهيوني مع الرجعية العربية ومع الادوات والمجموعات التكفيرية التي هي عنوان لمهمة واحدة ترعاها اميركا نحو تقسيم هذه المنطقة وبالتالي خلق نوع من شرذمة حقيقية تارة بعنوان سياسي وطورا بعناوين تفرقة وشرذمة، وصولا الى خلق ازمة وحرب اسلامية نحن بغنى عنها وتحديدا على مستوى السنة والشيعة”.
اضاف “ننقل بوضوح الدعوة الصريحة من سماحته عن لسانه هو يتوجه الى كل اللبنانيين ونحن خلف سماحته بهذه الدعوة، نحن نقول ان في سماء المنطقة تلوح بشائر خطرة وخطرة جدا، ونحن نرى ان الحرب لا تبقي ولا تذر، ونرى ان الحرب تستهدف لبنان وهناك في لبنان حوار بين تيار المستقبل وحزب الله، ورغم تحفظاتنا على مسائل كثيرة على مستوى الداخلي الا اننا مع هذا الحوار ليصل الى خاتمة سعيدة لنجنب لبنان فتنة سنية شيعية او فتنة لبنانية يدفع ثمنها كل اللبنانيين، ونحن في هذا المجال نطلب من كل الخيرين ومن كل الحريصين في هذا البلد ان يحذو حذو العنوان الابرز لحماية لبنان ما طرحه وما يحميه وما يؤكد عليه دولة الرئيس نبيه بري لاننا نرى في هذه الشخصية والقامة الكبيرة هو الضمانة الحقيقية لوحدة لبنان بمسلميه ومسيحيه”.
وتابع “ندعو كل البنانيين من خلال صرخة نتوجه بها من الخوف والحرص ان لا نقع في شر الفتن التي تخطط لها دوائر الاستعمار ودوائر الرجعية والتكفير، لبنان امانة في اعناق كل لبناني حر وشريف، وعلينا ان لا نقع في شر هذه الفتنة، اما ما يحصل في اليمن فواضح جدا انه هجوم بعنوان ائتلاف عربي دولي مع تركيا وباكستان”.
وقال: “نحن نرى في هذا المشروع مشروعا تقسيميا حبذا لو كان هذا الائتلاف الذي يريد استهداف الشعب في اليمن وان يكون وحدة مؤلفة في اليمن لاسترجاع فلسطين كل فلسطين وليس لشرذمة العرب على مستوى الوطن العربي. نحن هنا في هذه المناسبة لا بد من تسليط الضوء على مسألة بسيطة وواضحة ومخيفة في ان، هناك قائد عربي كبير اسمه جمال عبد الناصر دخل في اليمن لحماية الوحدة فكانت خسارة على مستوى اليمني والمصري لذلك انصح الرئيس عبد الفتاح السيسي بان يحذو حذو ما كان يريده جمال عبد الناصر بالحفاظ على وحدة اليمن بالحفاظ على الوحدة العربية لان هذا الشر سيطال كل العرب والمسلمين”.
اضاف “وفيما خص سوريا اطلب من الدولة اللبنانية ان تترفع عن كل ما يجري في لبنان لان مصلحة لبنان اكبر بكثير من المحاصصات السياسية ويجب على اللبنانيين ان يتخذوا قرارا واحدا لا لبس فيه لحماية الجيش اللبناني الذي يدافع عن لبنان والشعب اللبناني والمؤسسات اللبنانية ليكون عندنا قرار واضح لمواجهة الارهاب سواء الصهيوني او التكفيري لحماية هذه الارض”.
وختم “ان الحرب الكونية التي شنت على سوريا منذ سنوات اربع ونيف لم تؤت ثمارها للمشروع الامريكي والصهيوني ولا التكفيري، ولقد حاولوا استبدال الرئيس الاسد فقال لهم الشعب والجيش السوري لا بديل عن الاسد الا الاسد، لذلك على الدولة اللبنانية والحكومة اللبنانية التنسيق ثم التنسيق مع الجيش السوري للخلاص من هذه البؤر التكفيرية التي تريد تفجير لبنان كما اي منطقة اخرى”.-انتهى-
———-
رسالة من الموحدين الدروز للطائفة في سوريا:
لعدم التورط في قتال عبثي والتصرف بمنتهى العقل والحكمة

(أ.ل) – عقد مجلس إدارة المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز اجتماعا برئاسة شيخ عقل طائفة الموحدين الدروز الشيخ نعيم حسن في دار الطائفة في فردان، حيث جرى عرض للأوضاع العامة، فضلا عن التداول في الشؤون المتعلقة بالطائفة وبعمل المجلس ولجانه.
ووجه المجلس رسالة إلى أبناء الطائفة في سوريا تضمنت دعوة إلى “التنبه للمؤامرات التي تحيق بهم من كل حدب وصوب”، داعيا إياهم إلى “التصرف بمنتهى العقل والحكمة التي تحلوا بها على الدوام، وأن يكونوا متيقظين لخطورةالدسائس التي تحاك لهم عبر بدع تهدف إلى توريطهم في قتال عبثي ضد أهلهم وإخوانهم أبناء وطنهم سوريا”.
وأكد المجلس المذهبي “ثقته المطلقة بأن الموحدين الدروز في سوريا لن يكونوا إلا كما كانوا مدافعين عن أرضهم ووجودهم، متمسكين بعروبتهم العريقة واسلامهم الحنيف، منتصرين للحق بوجه الباطل، وهم على ما هم عليه من الثبات على هذه القيم والمبادئ، لن يسمحوا لاحد، أيا كان، باستخدامهم في مآرب لا تخدم سوريا ولا تخدمهم ولا تمت بصلة لهويتهم العربية الإسلامية ولتاريخهم المشرف المسطر بالبطولات في مواجهة اعداء الامة، وحماية وحدة سوريا، ورفض كل أشكال الاحتلال والتسلط والاستبداد”.
ونبه الى “ان بعض التسميات التي تطلق على بعض المجموعات المشبوهة، لن تنجح في جر السوريين الموحدين الى صراع قاتل يدور في غير ساحة قتال العدو الصهيوني، وهم لذلك السَّبب، يجب أن يعملوا على إخراج سوريا منه لا المشاركة به تحت ذرائع قاتلة”، متمنيا عليهم “ملاقاة نداء العقلاء من جيرانهم في درعا والقنيطرة مساهمة منهم في إنقاذ ما يمكن إنقاذه في بلدهم من هذه المحنة الكبيرة”.-انتهى-
———-

دريان التقى الامير تشارلز في لندن:
للعمل المشترك في مواجهة الارهاب وحماية الشباب من التطرف

(أ.ل) – توج مفتي الجمهورية اللبنانية الشيخ عبد اللطيف دريان زيارته الرسمية إلى لندن بلقاء مع ولي عهد المملكة المتحدة الأمير تشارلز بحضور سفيرة لبنان في بريطانيا إنعام عسيران وسفير بريطانيا في لبنان طوم فليتشر والوفد المرفق للمفتي دريان.
واعرب الأمير تشارلز عن محبته “للبنان المثال النادر في العالم للتسامح والحوار بين الأديان وهو محط أنظار العالم”، واكد “استمرار لندن في دورها بمساعدة لبنان بتقديم العون للفقراء وتعزيز قدرات الجيش اللبناني في التدريب وحماية الحدود”.
وشكر المفتي دريان “المملكة المتحدة على رعايتها وحرصها على امن واستقرار لبنان”، وابدى “للأمير تشارلز أعجابه بالتجربة البريطانية في التعايش بين الأديان والثقافات وحريات العبادة والتعليم”، وشدد على “أهمية العمل المشترك في مواجهة الإرهاب لحماية الشباب من التطرف”.
والتقى وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط توبياس إلوود الذي نوه ب”دور لبنان في النجاح بالتصدي للفكر الإرهابي من خلال وحدة طوائفه وعيشه المشترك”، وطالب دريان الوزير الوود ب”تعزيز دعم ووحدة واستقرار لبنان والعمل الجماعي لتوعية الشباب ضمن برامج تعليمية فكرية وإصلاحية في هذه الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة العربية”.
كما التقى مطران كانتربري ووجه له دعوة لزيارة لبنان، ووعد المطران كانتربري المفتي دريان بتلبية الدعوة في اقرب وقت، وقال سماحته إن “القمة الإسلامية المسيحية التي ستعقد في بكركي يوم الاثنين المقبل هي للتواصل الدائم بين كافة المراجع الروحية في لبنان التي تدعو إلى المحبة والتسامح والعيش المشترك والتعاون من اجل خدمة الانسان ونبذ التطرف ليكون الصوت الروحي الإسلامي المسيحي واحدا في لبنان، وان ما يحصل من اعتداء وتهجير للمسيحيين في المنطقة العربية هو لإيقاع الفتنة التي لن تحصل لان المسلمين أيضا يعتدى عليهم كما المسيحيين من أياد لا علاقة لها بالإسلام والمسلمين”.
أضاف “ما تشهده المنطقة من ظهور جماعات متطرفة هو بسبب الفوضى التي تمر بها بعض الدول العربية مما يسهل حركتهم التي أصبحت تشكل خطرا على الجميع فينبغي وضع حد لهذه الفوضى بالحسم لتقليص دورهم ومحاصرتهم قبل فوات الأوان لان الإساءة لأي دين هو مرفوض ومدان وعمل إجرامي”.
وجال المفتي دريان في البرلمان البريطاني واطلع من النائب المحافظ ريشارد غرام على الأعمال التي يقومون بها النواب في المجلس.
وختم دريان زيارته إلى لندن بعقد سلسلة لقاءات مع العديد من وسائل إعلام مرئية ومسموعة ومكتوبة بريطانية اطلعت منه على نتائج زيارته المثمرة إلى المملكة المتحدة وانعكاسها على لبنان واللبنانيين.-انتهى-
———–

 

تدشين منزل المكرّم الأب بشارة ابو مراد في زحلة

(أ.ل) – احتفلت الرهبانية الباسيلية المخلصية، ورعية مار الياس المخلصية في زحلة، بتدشين المنزل الوالدي للمكرّم الأب بشارة ابو مراد ابن الرعية، وذلك خلال قداس احتفالي ترأسه راعي ابرشية الفرزل وزحلة والبقاع للروم الملكيين الكاثوليك المطران عصام يوحنا درويش بمشاركة الرئيس العام للرهبانية الأرشمندريت انطوان ديب ورئيس دير مار الياس المخلصية الأب نضال جبلي والأب حنا كنعان وعدد من الكهنة. حضر القداس راعي ابرشية صيدا ودير القمر للروم الكاثوليك المطران ايلي بشارة حداد والمطران اندره حداد، الأب مارون جبور ممثلاً المتروبوليت اسبيريدون خوري، رئيس دير مار انطونيوس الكبير الأب شربل فياض، النواب طوني ابو خاطر، ايلي الماروني وشانت جنجنيان، النائب السابق سليم عون، مدير عام وزارة الزراعة المهندس لويس لحود، المحامي ميشال بالش ممثلاً رئيس بلدية زحلة، الرئيسة العامة للراهبات المخلصيات الأم منى وازن، الرئيسة العامة للراهبات اليسوعيات الأم دانييلا حروق، وعدد كبير من الكهنة والرهبان والراهبات، ووفود شعبية حضرت خصيصاً من صيدا والجنوب والجبل وبيروت.
بعد الإنجيل المقدس القى المطران درويش كلمة توجه فيها بالتهنئة للرهبانية المخلصية ومما قال :” اريد ان ابارك لكم بهذا العيد المبارك المقدس، عيد سيدة البشارة الذي هو عيد وطني يجمع ابناء الوطن بكافة مكوناته، واريد ان ابارك للرهبانية المخلصية هذا النهار، وهي مناسبة لكي اشكرهم على تعبهم وخدمتهم هذه الأبرشية المباركة، وبخاصة اريد ان اشكر اباء هذه الرعية على نشاطهم وتفانيهم في خدمة الرعية والأبرشية فقد جعلوا هذه الرعية خلية نحل تعج بالنشاطات. واليوم عندما ندشن بيت ابونا بشارة ابو مراد نريد ان نصلي من اجل الكنيسة لكي يعلن ابونا بشارة قديساً في وقت قريب جداً، على كل حال نحن ابناء زحلة طوبناه قديساً منذ سنوات ونطلب شفاعته منذ ان تعرفنا اليه. وفي هذه المناسبة اريد ان اذكركم ان ابونا بشارة بقي سنة كاملة ناسكاً في هذا البيت يصلي ويتلمس دعوته، لذلك نطلب منه اليوم ان يرسل للرهبانية المخلصية ولكنيسته دعوات رهبانية رجالية ونسائية مقدسة لكي تخدم هذه الكنيسة”
ثم كانت كلمة للرئيس العام للرهبانية الأرشمندريت انطوان ديب تحدث فيها عن صفات الأب بشارة  وتواضعه وحبه للصلاة فقال ” نجنمع في هذا اليوم المبارك، يوم البشارة ويوم ابونا بشارة،في كنيسة ابونا بشارة ورعيته، في جو من الرجاء والأمل لنخرج ولو قليلاً من الجو المظلم والظالم الذي يعيشه عالمنا اليوم، جو القلق وهموم الحياة لنتسكين الى راحة والى اطمئنان يأتينا من فوق، ينعكس من وجه مجلل ببياض الشيخوخة وطهر الحياة ويتفجر من وراء رخامة في دير المخلص من قبر يحتوي ذخيرة ثمينة صقلتها فضيلة صلبة قوامها الصمت والصلاة، اماتة الذات لإحياء الآخرين”
وأضاف “عندما نتكلم عن الأب بشارة نقع في حيرة كبيرة، فهو فريد في قداسته، فريد في كهنوته، وفريد في حياته الرهبانية، عاش على مثال معلمه الإلهي، اخلى ذاته من كل شيء كي يتحرر من قيود هذا العالم ويحرر العالم معه. اذا اردنا ان نعرف ان كان الأب بشارة قديساً ام لا، اسألوا الغرفة التى قضى فيها ايامه ولياليه راكعاً وصلياً لربه في الخفاء، اذهبوا واسألوا الكنائس التي كان يلتقي فيها بحبيبه الإلهي، بدءاً من هذه الكنيسة التي نحن فيها كنيسة مار الياس التي اكتشف فيها بذور دعوته، الى كنيسة دير المخلص وكنائس دير القمر والودايا وكنيسة مطرانية صيدا، لو كان لحجارة هذه الغرف فم لقالت بأن ابونا بشارة قديس لأنه كان يمضي وقته عند حبيبه”
وتابع “ابونا بشارة كان ابن بيئته، رجلاً عائشاً بين الناس لا في صومعة ناسك، فهو ابن مدينة زحلة وعاش غالبية حياته الرسولية في مدينة دير القمر ووديانها ومدينة صيدا، عاش مع الناس، عرف همومهم وتلمس مشاكلهم الزمنية والروحية، حاول حلّها بالقليل الذي كان بين يديه، لم يتوان عن فتح مدرسة لتعليم الصغار، وعن اعمار كنيسة لجمع الرعية وعن الإتصال بهذا او ذاك من المتولين لفعل الخير”
وتوجه ديب بكلمة شكر ” بإسم الرهبانية وبإسم ابونا بشارة، الى محسنين ومحبين ارادوا تكملة رسالة ابونا بشارة، وبنوع خاص اشكر السيدة غانا يمين التي تكفلت وتبرعت بشراء بيت اهل ابونا بشارة  بمحبة وسخاء وصمت، كما اشكر السيد جورج سليم شمعونوزوجته رانيا لتبرعهم بترميم بيت ابونا بشارة، اشكر المهندس ايلي عطالله والأخت ديما شبيب، واشكر رئيس دير مار الياس السابق الأب الياس مايو الذي عمل بجد ومحبة في ترميم هذه الكنيسة وسهر على شراء وترميم البيت، اشكر الرئيس الحالي  ومعاونه الأب نضال جبلي الذي منذ استلامهمسؤوليته بمحبة وتفانٍ واخلاص قام بالسهر ومتابعة تأثيث البيت والتهيئة لهذا الإحتفال المهيب . كما اتوجه بجزيل الشكر لراعي الأبرشية المطران عصام يوحنا درويش على سهره الدائم ورعايته هذا الإحتفال، ورعايته لكل ابناء الرهبانية المخلصية الذين يعملون في هذه الأبرشية، كما اشكر اصحاب السيادة الذين شاركونا اليوم وممثليهم وكل الحضور “
وختم “ان بيت ابونا بشارة ستكون رسالته الأولى والأساسية خلق واحة روحية في هذه المدينة الى جانب الواحات الموجودة، تقوم على سر التوبة والسجود للقربان المقدس، وهذا ما كان غالياً جداً على قلب الأب بشارة، هذا البيت بكل بساطة هدفه تجسيد روحانية الرهبانية المخلصية وروحانية ابونا بشارة”
وبعد القداس توجه الجميع في موكب صلاة تتقدمه موسيقى الكشاف الى منزل الأب بشارة القريب من الكنيسة، حيث قام المطران درويش والأرشمندريت ديب والأب جبلي بقطع شريط الإفتتاح، وجرى دهن مذبح الكابيلا بزيت الميرون المقدس، ورشت ارجاء البيت بالماء المقدس.-انتهى-
———–
فرعية اللجان المشتركة تجتمع الثلاثاء

(أ.ل) – دعا رئيس اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة النائب سامر سعادة الى جلسة تعقد، في الثانية عشرة ظهر الثلاثاء المقبل، وذلك لمتابعة درس مشروع القانون الوارد في المرسوم رقم 9341، المتعلق بالمعاملات الالكترونية والبيانات ذات الطابع الشخصي.-انتهى-
———
الجيش: تفجير ذخائر في محيط بلدات جنوبية

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخه، ما بين الساعة 11.00 والساعة 14.00، ستقوم منظمات غير حكومية عاملة في مجال نزع الألغام، بتفجير ذخائر غير منفجرة في محيط البلدات الجنوبية التالية: تبنين، البويضة، طلوسة، أرزون والقنطرة.-انتهى-
———-
مجلس علماء فلسطين ناشد السعودية بوقف الغارات على اليمن
وحذر من تقسيم المنطقة وإدخالها في أتون الحرب المذهبية والطائقية

(أ.ل) – صدر عن المكتب الإعلامي لمجلس علماء فلسطين في لبنان ما يلي:
استنكر الناطق الرسمي لمجلس علماء فلسطين في لبنان الشيخ محمد الموعد الحروب المدمرة التي أصابت بلادنا وآخرها ما يدور في اليمن، مناشدا السعودية بوقف الغارات تفاديا لفتنة إن وقعت ستحرق الجميع، معتبرا أن ما يدور في المنطقة من صراعات، هدفه تقسيمها وإدخالها في أتون الحرب المذهبية والطائفية بطريقة مباشرة  وغير مباشرة، متسائلا لماذا الامة العربية والاسلامية بأسها فيما بينها شديد الى حد التدمير، بينما عدوها جاثم على أرض فلسطين ولا أحد يفكر بضربه ولو برصاصة واحدة، مطالبا الجميع أن يتقوا الله عز وجل ويحكموا ضميرهم، ويجلسوا على طاولة الحوار رأفة بالعباد والبلاد، ويوقفوا هذه الحرب المجنونة التي رسمتها أمريكا والغرب والصهيونية لتقسيم المنطقة وضرب اقتصادها ونهب خيراتها وأضعافها على كل المستويات، مؤكدا ان كل من يهمه الدين والإسلام والأوطان ووحدة الأمة وحياة الناس وأرزاقهم عليه وقف هذه الفتنة، ومطالبا الشيخ موعد الجميع العمل على حقن الدماء وحدة الصف ووأد الفتنة ووقف الحملات الإعلامية، وتوجيه البوصلة لقتال العدو الصهيوني المستفيد الوحيد من هذه الفتنة العمياء.-انتهى-
———-
طلاب “أمل” في النبطية اقسموا يمين الامام الصدر

(أ.ل) – نظم مكتب الشباب والرياضة في “حركة أمل” في اقليم الجنوب، لقاء لطلاب “الحركة” في شعب ومهنيات الجنوب، حيث اقسموا يمين الامام المغيب السيد موسى الصدر وذلك في مقر قيادة الحركة في النبطية، في حضور نائب المسؤول التنظيمي للحركة في اقليم الجنوب المهندس محمد ترحيني، المسؤول الثقافي للحركة في الاقليم السيد ربيع ناصر، مسؤول مكتب الشباب والرياضة في اقليم الجنوب الدكتور محمد قانصو وهيئة المكتب.
بعد آيات من القرأن الكريم والنشيدين الوطني اللبناني ونشيد الحركة، القى قانصو كلمة أثنى فيها على “جهود الطلاب في استكمال مسيرة الامام الصدر والحفاظ على قسمه، وان يكونوا بمستوى الامانة التي زرعها الامام الصدر فيهم، كي يكونوا أمل وطننا في المستقبل”.
ثم كانت كلمة لناصر تحدث عن “معاني القسم المبين، واهمية هذه المناسبة في التاريخ النضالي لحركة أمل”.
واختتم اللقاء، بعرض فيلم وثائقي تحت عنوان ” قسم الامام الصدر “، وجدد الحضور والطلاب القسم بصوت الامام الصدر.-انتهى-
———-

 

التجمع العربي استضاف منسق فروع التجمع في تونس
غدار: لو كانت “عاصفة الحزم” من أجل تحرير فلسطين وعودة شعبها

(أ.ل) – استضاف التجمع العربي والإسلامي لدعم خيار المقاومة الدكتور عبد الحميد خشناوي منسق فرع التجمع في تونس، في لقاءٍ حول آخر التطورات في تونس، وذلك بحضور شخصيات وفعاليات سياسية وثقافية عربية وإسلامية.. استهل أمين عام التجمع الدكتور يحيى غدار اللقاء مرحباً، متوقفاً عند ثورة تونس، والتي شكلت باكورة ما سمي بــ”الربيع العربي” وخاصةً بعد أن استطاع الشعب التونسي تجاوز التحدي الأول المتمثل بسيطرة حركة النهضة على السلطة، والتحدي الثاني الذي شهدته البلاد عقب الانتخابات، وذلك بأقل الخسائر، مؤكداً على أنه ما من خوفٍ على مستقبل تونس وبناء دولتها، مراهناً على وعي الشعب التونسي في تطوير العملية الديمقراطية في البلاد.
وفي الشأن اليمني، أشاد الدكتور غدار بثورة الشعب اليمني الحقيقية التي تتميز بقيادتها الواعية وتأييد الأكثرية الشعبية الساحقة ودعم الجيش، مندداً بالعدوان السعودي الأمريكي المسمى “عاصفة الحزم” ضد اليمن وسيادته وحق شعبه في تقرير مصيره، معتبراً أن العملية جرى الاعداد لها عن سابق تصور وتصميم بحيث يمكن أن تشعل حرباً في المنطقة لا يعرف كيف تنتهي، وهو ما يجب على الأمة العربية والاسلامية التنبه له وبخاصة مصر، كي لا تحتسب المساعدات التي أعطيت لها بمثابة جائزة ترضية للانخراط بهذا العدوان. كما تمنى الدكتور غدار لو كانت “عاصفة الحزم” من أجل تحرير فلسطين وعودة شعبها، مؤكداً أن ما يجري هو من رحم “عاصفة الصحراء” تحقيقاً لغايات المشروع الاستكباري والمزيد من التقسيم والتفتيت للمنطقة في سياق ما سمي “الربيع العربي”.
بدوره، انطلق الدكتور عبد الحميد خشناوي من الوضع في تونس والذي لا يختلف عن غيره من الأقطار، حيث شهدت الانتفاضات اختراقاً داخلياً بدعم خارجي لتبديد الأمل الموعود.
وأضاف: “إن شعب تونس المتنور المؤمن بوحدة بلده وبناء دولته المدنية الديموقراطية، قد يمهل، إلا أنه لن يهمل زمام المبادرة باستعادة ثورته من المتنفذين الذين سرقوها بدعمٍ خارجي”.
وختم الدكتور خشناوي: “لن تبقى تونس مستباحةً، كحديقة خلفية للاتحاد الأوربي والغرب، وقد يسقط الرهان على ذلك أسوةً بما يجري في سوريا والعراق واليمن والتي رغم الاستهداف الكوني لها، تشهد اليوم استنهاضاً عملانياً وتحصيناً على الأرض بمواجهة المشروع الصهيو-امبريالي والتشكيلات التكفيرية والرجعية والارهاب”.-انتهى-
———-
الجيش: تمارين تدريبية في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه اليوم الخميس بتاريخ 26/3/2015 البيان الآتي:
بتاريخي 27 و28 /3 /2015 ما بين الساعة 8.00 والساعة 22.00 من كل يوم، ستقوم وحدة من الجيش في المنطقة الحرة – مرفأ طرابلس، باجراء تمارين تدريبية يتخللها استخدام المتفجرات.-انتهى-
———
العميد حمدان انتقد كلام السنيورة امام المحكمة الدولية

(أ.ل) – انتقد أمين الهيئة القيادية في حركة الناصريين المستقلين المرابطون العميد مصطفى حمدان في بيان، كلام الرئيس فؤاد السنيورة أمام المحكمة الخاصة بلبنان.
ولفت الى ان “وزن حركة المرابطون أنها مقاومة قومية عربية ناصرية منذ انطلاقتها الأولى في ثورة عام 1958 في لبنان، وثقل وزنها الأساسي كان في معارك الشرف دفاعا عن أهلنا في بيروت ضد العدو الاسرائيلي عام 1982”.-انتهى-
———–
تجمع العلماء: الحوار افضل الحلول لاستعادة الاستقرار في اليمن

(أ.ل) – تعليقاً على العدوان الغاشم على اليمن أصدر تجمع العلماء المسلمين البيان التالي:
لم يكن مفاجئاً ما قامت به السعودية ضد الشعب اليمني ذلك أنها منذ البداية كانت تعمل على بقاء التناقضات داخل اليمن وتعمل على تغذيتها وهي التي اغتاظت عندما توصل الجميع إلى اتفاق فضغطت على الرئيس المخلوع عبد ربه منصور هادي لتعطيل الاتفاق، ما أدى إلى إيصال الأمور إلى ما وصلت إليه، إن الحرب التي تخوضها السعودية اليوم على الشعب اليمني هي مغامرة غير محسوبة النتائج لن تؤدي إلا إلى مزيد من الدماء والتدمير والخراب وتقسيم العالم العربي إلى كانتونات أصغر وأصغر.
إننا في تجمع العلماء المسلمين إذ ندين هذه الهجمة الظالمة، نؤكد على ما يلي:
أولاً: لقد لفتنا هذا الحشد من الجيوش العربية المدعوم بعشرات الطائرات الحربية لضرب شعب عربي مسلم، ما دعانا للتساؤل لماذا لم يجتمع هذا الحشد لاسترجاع فلسطين من الاحتلال الصهيوني، ما يؤكد أن هذه الأنظمة تربطها مصالح وجودية مع الكيان الصهيوني.
 ثانياً: إن الدول المشاركة في هذا العدوان ستبتلى بفتح مشاكل في داخل دولها من خلال تسلل الفتنة إليها، ولذا فإننا ندعوها إلى إعادة النظر بمشاركتها لأن الحاجة إلى المال يجب أن لا يكون سبباً لتدمير الأوطان، فالعيش بعز وكرامة مع الجوع أفضل بكثير من أخذ الأموال وبيع الكرامة.
ثالثاً: يجب أن تعرف المملكة السعودية أن مجتمعها الداخلي لن يكون بمنأى عن فتنة ستؤدي إلى تفكيك وتدمير المجتمع السعودي وعليهم إعادة النظر بما تورطوا به.
رابعاً:  إننا نحذر من اللعب بالفتنة المذهبية وإعطاء هذا الصراع طابعاً مذهبياً، فهذا الحاصل اليوم هو حرب سياسية تريد من ورائها السعودية إبقاء هيمنتها على اليمن وهي حرب على خط ونهج المقاومة المعادي للصهيوني وأكبر دليل على ذلك هو مسارعة الكيان الصهيوني لتأييد العدوان واستعداد أميركا لتقديم كل الدعم لهذه الحرب.
خامساً:  ليس من الإسلام ولا من النخوة العربية ولا من الإنسانية أن يُقتل الأطفال والنساء والشيوخ وهم في بيوتهم آمنين.
سادساً: نحن في تجمع العلماء المسلمين ندعو إلى وقف العدوان، والعودة إلى الحوار للوصول إلى أفضل الحلول لإستعادة الأمن والاستقرار والعزة والسيادة لليمن العزيز.-انتهى-
———-
تيسير خالد: حذار من اللعب في الفناء الخلفي للدول
فتلك لعبة خطيرة تعبر عن ضيق أفق

(أ.ل) – علق تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين في مدونة له على موقعي التواصل الاجتماعي (فيسبوك وتويتر) تعقيبا على عملية (عاصفة الحزم) التي تقودها المملكة العربية في اليمن قائلا:
دول مجلس التعاون الخليجي بقيادة المملكة العربية السعودية بدأت ليلة امس تدخلها العسكري في اليمن بسلسلة من الضربات الجوية، التي استهدفت المواقع التي تسيطر عليها  جماعات عبد الملك الحوثي وقوات الجيش التي توالي الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح. دول عدة ابدت اسنعدادا للمشاركة في العمليات العسكرية التي تقودها السعودية كجمهورية مصر العربية والاردن وغيرهما من دول المنطقة .
وتابع خالد: اليمن ليس كغيره من الدول التي تدور على اراضيها حروب اقليمية بالوكالة بشعة ومدانة وتستبيح كل شيء، بل هو الفناء الخلفي للعربية السعودية ودول اخرى في المنطقة وهو بلد يتحكم بمضيق وشريان حياة لا يقل اهمية عن مضيق هرمز، وهو في موقعه الاستراتيجي بالنسبة لدول الخليج وغيرها يختلف عن موقع دول في بلاد الشام مثلا، وهو غير قابل للاستخدام في توازن القوى الاقليمية للوصول الى تسويات سياسية لصراع على النفوذ  في الاقليم . اللعب في الفناء الخلفي للدول ممكن، ولكنه اذا تجاوز الحدود وأخل بتوازن المصالح، يصبح لعبة خطرة ويعبر عن ضيق أفق.-انتهى-
———-
تمارين تدريبية في تم رطيبة – اللقلوق ومحيط كفرفالوس – الجنوب

(أ.ل) – صدر عن قيادة الجيش- مديرية التوجيه بتاريخ اليوم الخميس 26/3/2015 البيان الآتي:
اعتباراً من 23 /3 /2015 ولغاية 27 /3 /2015، ما بين الساعة 12.00 والساعة 24,00 من كل يوم، ستقوم وحدات من الجيش في حقل تدريب تم رطيبة – اللقلوق ومحيط منطقة كفرفالوس- الجنوب، باجراء تمارين تدريبية تتخللها رمايات بالذخيرة الحية.-انتهى-
———
انتهت النشرة
 

 

 

Print Friendly

عن admin

شاهد أيضاً

j.aoun15-11-2018

نشرة الخميس 15 تشرين ثاني 2018 العدد 5688

قائد الجيش افتتح غابة أرز الجيش ويزيح الستار عن لوحة تذكارية   (أ.ل) – افتتح ...

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *